يوجد 725 زائر حالياً
أهلا بكم

سياسيه

يوتيوب فيديو

مجزرة الكورد الايزديين من قبل داعش بعد تركهم من قبل البيشمركة
khantry design

أستطلاع رأي >

من المسؤول برأيك عن قتل الايزديين في منطقة سنجار؟؟







النتائج

ان الدولة القانونية يتعين ان تخضع للقانون في جميع مظاهر نشاطها ,سواء من ناحية الادارة أو القضاء أو التشريع .عكس الدولة البوليسية حيث تكون السلطة الادارية مطلقة الحرية في ان تتخذ قبل الافراد ماتراه من ألإجراءت محققاً للغاية التي تسعى إليها على وفق الظروف والملابسات. إلا إن الانتقال من نظام الدولة البوليسية إلى نظام الدولة القانونية لايتم إلا على مراحل ,لاننا نجد كثيراً من البلدان حتى يومنا هذا تمثل خليطاً من عناصر الدولة القانونية وعناصر الدولة البوليسية,لإن كثيراً من تلك الدول لم تخضع للقانون إلا في بعض مظاهر نشاطها دون بعضها الاخر .ومع ذلك يمكن أن نعد الثورة الفرنسية وماتابعها من اعلان الحقوق ,الحدث الذي حقق الانتقال من نظام الدولة البوليسية الى نظام الدولة القانونية,لان الثورة هدفت الى هدم كل مايتعلق بالماضي وما خلفه من انظمة استبدادية,وأقامت نظاماً جديداً على أٌسس جديدة. مبدأ خضوع الدولة للقانون كما سبق القول يعني خضوع جميع السلطات في الدولة للقانون,وهو مبدأ قانوني قُصد به صالح ألأفراد وحماية حقوقهم ضد تحكم السلطة.اما مبدأ سيادة القانون فينبع من فكرة سياسية تتعلق بتنظيم السلطات العامة في الدولة وتهدف إلى وضع الجهاز التنفيذي في مركز أدنى بالنسبة للجهاز التشريعي ومنع الاول من التصرف إلا تنفيذاً لقانون أو بتخويل من الشعب صاحب السيادة. وحيث ان كل تنظيم في الدولة وكل نشاط يتعين ان يصدر عن إرادة الشعب,فإنه ينبغي خضوع السلطة التنفيذية للبرلمان وكل عمل للسلطة التنفيذية لايمكن إلا ان يكون تنفيذاً للقانون المعبر عن ألإرادة العليا. وهذا الخضوع أي خضوع الجهاز التنفيذي للجهاز التشريعي ,لايقتصر على مايتعلق باعمال الادارة التي تنتج آثاراً خاصة تجاه ألأفراد,بل يمتد الى جميع ألإجراءات الادارية بما فيها تلك التي تخص التنظيم الداخلي للمرافق الادارية والتي لاتتعدى اثارها نطاق الجهاز الحكومي.

خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر كانت التيارات الفكرية في انكلترا وفرنسا لاتتبع مدرسة القانون الطبيعي.في انكلترا قاد الحركة الفكرية كل من هويس وجون لوك .وقد كان هويس من دعاة الحكم المطلق لدرجة انه انكر القانون,حيث انه كان يعتقد ان القانون هو للاقوى,والعدالةتتوقف على القانون الوضعي. وتستند نظريته على وجود عقد اجتماعي يتنازل فيه الافراد عن حرياتهم كاملة للحاكم الذي يتعهد بحمايتهم من بعضهم بعضا.اي ان سلطات الحاكم مطلقة لاحدود لها سواء على الافراد وعلى ممتلكاتهم واموالهم ومعتقداتهم....الخ. اما جون لوك فكان الممثل للمذهب الحر في انكلترا ,وعلى الرغم من انه يتفق مع هويس في تأسيس المجتمع على وجود عقد اجتماعي ينتقل به الافراد من الحياة البدائية الى حياة الجماعة,فانه لايرى فيه مايعطي الدولة سلطة مطلقة,وانما يعين لها رسالة محددة باغراض الجماعة في الحماية والامن, وقد كان لمدرسة القانون الطبيعي مع ذلك ممثلون في انكلترا,لكن اسماءهم لم تلمع مثل جون لوك وهويس. اما فرنسا فقد عرفت في القرن السابع عشر الحكم المطلق فقد ابتلعت الملكية كل السلطات وانتهت الى انكار كل فكرة عن الحقوق الفردية,حيث كان الحكام في تلك الفترة مطلقي الحرية للتصرف في الافراد اشخاصا واموالا وعقائدا.ولم يكن كبار رجال الفكر الفرنسيين في القرن الثامن عشر(مونتيسيكو وجان جاك روسو) من انصار القانون الطبيعي .ومع ذلك كانت لآراء روسو في الادارة العامة للجماعة ومونتيسيكو في الفصل بين السلطات اكبر الاثر في التمهيد للثورة الفرنسية التي اقرت بصفة نهائية فكرة الحقوق الفردية وجعلت منها هدفا للجماعة الانسانية,واساسا للقانون الطبيعي وذلك في وثيقة اعلان حقوق الانسان سنة 1789 هذه الوثيقة التاريخية التي جعلت من الفرد مصدرا للحقوق حين نادت بوجود امتيازات للفرد تسبق وجود الجماعة وتسمو عليها وعلى قوانينها. وفي انكلترا كان هناك صراع مرير بين الشعب البريطاني والحكم المطلق ممثلا بالملك جان صان تر وظهرت نتائج هذا الصراع بصدور الوثيقة الكبرى المسماة العهد الاعظم التي فرضت على الملك جان صان تر في سنة1215,ثم صدور وثيقة الحقوق في عهد غليوم الثالث سنة 1689 .حيث اعترف الملك للبرلمان بحق الاجتماع وبضرورة موافقته على فرض الضرائب ورقابته على تنفيذ القوانين,واعترف بحق المقاضاة امام محلفين وليس امام محكمة استثنائية. وهذا الصراع الطويل وما اثمر من نتائج لصالح البرلمان لارساء قواعد النظام البرلماني-حتى قيل ان انجلترا أم البرلمانات-وكان هذا الصراع ضد الملك لحساب البرلمان للحد من سلطان الملك والتوسع في اختصاصات البرلمان .فتم توزيع السيادة بين الملك والبرلمان بعد ان كان ينفرد بها الملك لوحده. ان اولى النظريات القانونية ظهرت لتحديد الاساس الذي يقوم عليه مبدأ خضوع الدولة للقانون,هي نظرية الحقوق الفردية التي تقول بوجود حقوق فردية أصلية وسابقة على الدولة,تسمو عليها ولاتخضع لسلطاتها,وان الفرد انضوى تحت لواء الجماعة لحماية هذه الحقوق والتمتع بها في أمن وطمأنينة.فدخول الفرد في الجماعة لايفقده هذه الحقوق.ومادامت هذه الحقوق سابقة على كل تنظيم سياسي,فهي تخرج عن سلطان الدولة,وتقيد سلطتها ,واعلان حقوق الانسان في فرنسا سنة 1789 قام على أساس هذه النظرية.

بدأ تدخل الدولة في المیادین الإقتصادیة والإجتماعیة والسیاسیة منذ الثورة الصناعیة وما نتج عنها من ظهور الأفكار الاقتصادية و الإجتماعیة، وهذه الأفكار أنكرت ما قام علیه المذهب الفردي من وجوب إطلاق حریة النشاط الفردي وتقييد ید الدولة عن التدخل فیه، ودعت إلى مزید من تدخل الدولة في تنظیم أوجه النشاط، إذ ترتب على ذلك اتساع میدان نشاط الإدارة بقصد تحقیق المصلحة العامة في شتى المجالات. إن اتساع نشاط الإدارة یترتب عنه بالضرورة استعمال امتیازات السلطة العامة من أجل تحقیق الأهداف المنوطة بها. إلا أن استعمال تلك الإمتیازات قد یترتب علیه في بعض الحالات المساس بحقوق وحریات الأفراد، ومن هنا تطرح مشكلة كیفیة التوفیق بین متطلبات السلطة ومتطلبات الحریة. إن الصراع بین هاتین المسألتین هو صراع أبدي، ولعل الحل الامثل له هو محاولة خلق التوازن بین السلطة والحریة، لأن رجحان السلطة على الحریة قد یؤدي إلى هدر حقوق الأفراد، وعلى العكس فإن رجحان الحریة على السلطة قد یؤدي إلى فقدان الدولة لهیبتها تجاه الأفراد. وهو الحل الذي یحاول القضاء الوصول إلیه بالإضافة إلى أنه الغایة التي تسعى إلیها أیة دولة قانونیة. و للوصول إلى هذه النتیجة، لابد على الدولة حتى یمكن تسمیتها بالدولة القانونیة أن تخضع لمبدأ هام، بحیث یجب أن تباشر أعمالها في إطار ما حددته النصوص القانونیة. إن هذا المبدأ هو المعروف بمبدأ الشرعیة، والذي یعني تطابق جمیع الأعمال القائمة في الدولة مع القانون بمفهومه الواسع. ویعتبر هذا المبدأ ضمانة أساسیة لحقوق الأفراد وحریاتهم، والذي ترتكز فیه صفة الحمایة الإیجابیة لتلك الحقوق و الحریات، بحیث یجب أن یترتب جزاء على مخالفة الإدارة لهذا المبدأ، هذا الجزاء یتمثل في إلغاء العمل المخالف لمبدأ الشرعیة، و تعویض من تضرر من ذلك. إن الرقابة القضائیة على أعمال الإدارة العامة، تعد في الحقیقة أفضل ضمانة لحمایة مبدأ الشرعیة، لأنها تباشر من طرف السلطة القضائیة الحامیة لحقوق الأفراد وحریاتهم. وهذا ما أدى بالدولة القانونیة إلى إحاطة أعضاء السلطة القضائیة بضمانات متعددة، والتي من شأنها أن تنأى بهم عن مواطن الشبهات، من ذلك النص على مبدأ استقلالیة القضاء، وعدم جواز تدخل أي سلطة في عمل القاضي، وخضو ع القاضي في مساره المهني للمجلس الأعلى للقضاء.

وفي الدولة القانونية تتقيد الادارة بالقانون والانظمة واللوائح الادارية,وذلك لانه على وفق مبدأ خضوع الدولة للقانون لايجوز للادارة ان تلزم الافراد إلا في حدود القوانين واللوائح المعمول بها ,ومن ثم فهي تخضع للوائح الادارية كما تخضع للقوانين طالما ان تلك اللوائح معمول بها. وعندما يُقال بخضوع الدولة للقانون يلزم توافر عناصر وتقرير ضمانات معينة منها:

ان يكون للدولة دستور لانه يُعد الضمانة الاولى لخضوع الدولة للقانون,لان الدستور يقيم السلطة في الدولة,ويؤسس وجودها القانوني كما يُحيط نشاطها بإطار قانوني لاتستطيع الحياد عنه ,ووجود الدستور لايعني يقيم حكماً ديمقراطيا اذ لاارتباط بين وجود الدستور وقيام الحكم الديمقراطي ,كما انه ليس ثمة تلازم بين خضوع الدولة للقانون واعمالها للمبدأ الديمقراطي,لكن وجود الدستور يؤدي الى تقييد سلطات الدولة ,اذ سينظم السلطة فيها ووسائل ممارستها كما يعين حقوق الحاكم ويحددها .والدستور بطبيعته أسمى من الحكم لأنه يحدد طريقة اختياره ويعطيه الصفة الشرعية.

اما الضمانة الاخرى هي الفصل بين السلطات فصلاً عضوياً أو شكلياً,اي يكون هناك السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية والسلطة القضائية.وعندما يتم الفصل بين السلطات الثلاث فان كل سلطة من هذه السلطات سيكون لها اختصاص محدد لايمكنها الخروج عليه من دون الاعتداء على اختصاص السلطات الاخرى. ومبدأ الفصل بين السلطات الثلاث لاشك في انه يمنع اي اعتداء على اختصاص اياً من هذه السلطات لان كل منها سيوقف اعتداء الاخر . واذا تجمعت السلطات في يد واحدة ,حتى لو قيدناها بقواعد دستورية فلن تكون هناك اي ضمانة لاحترام هذه القواعد.فاذا تجمعت السلطات الثلاث في يد الحاكم فلاضمانة من استبداده بالسلطة.فلو اجتمعت سلطة التشريع وسلطة التنفيذ في يد واحدة ,فان التشريع سيفقد امكانية وضعه قواعد عامة مجردة لكي يمكن تطبيقها على الحالات المستقبلية ,ومن الممكن ان تصدر قوانين لتسري على حالات خاصة ,أو يُعدل القانون وقت التنفيذ على الحالات الفردية وذلك حسب اهواء ومصلحة الحاكم وبالتالي تتحول الدولة الى دولة استبدادية وليس قانونية.ونفس الشيء اذا اجتمعت السلطتين التشريعية والسلطة القضائية في يد واحدة,فان المشرع سيشرع قوانين تتفق مع الحلول التي يريد تطبيقها على الحالات الفردية التي تعرض امامه للقضاء فيها. والميزة الثالثة التي يلزم ان تتصف فيها الدولة القانونية هي سيادة القانون,فلايجوز للسلطة التنفيذية ان تتخذ قراراً إدارياً او عملاً مادياً إلا بمقتضى القانون وتنفيذاً للقانون .ويتعين عندما تتخذ السلطة التنفيذية اي إجراء فردي يكون تنفيذاً لقواعد عامة مجردة وموضوعة سلفاً,لكي تسود العدالة والمساواة بين الافراد.وفي الدولة القانونية ينبغي وجود قانون تشرعه سلطة منتخبة من قبل الامة وتمارس السيادة باسم الامة,وخضوع السلطة التنفيذية للقانون يحقق لتلك الهيئة المنتخبة الهيمنة على تصرفات السلطة التنفيذية. اما الميزة الرابعة للدولة القانونية هي ان تكون قواعد قانونية ليست بمرتبة واحدة من حيث القوة والقيمة القانونية بعضها أسمى من مرتبة بعضها الاخر.فالقواعد الدستورية ينبغي ان تكون في قمة الهرم ولايمكن تشريع قانون اخر يخالف القواعد الدستورية ,والقوانين التي تصدرها السلطة التشريعية يتعين ان تكون اعلى مرتبة من اللوائح والانظمة التي تصدرها السلطة التنفيذية تسهيلاً لعملها.اي بمعنى آخر ان تخضع القاعدة القانونية الادنى للقاعدة القانونية الاسمى من حيث الشكل والموضوع ويستمر هذا التدرج حتى نصل الى القاعدة الفردية الصادرة من سلطة ادارية دنيا.

والميزة الخامسة التي يتعين توفرها لكي نطلق على الدولة انها دولة قانونية هي احترام او الاعتراف بالحقوق الفردية لكل المواطنين وحماية هذه الحقوق من تعسف السلطات العامة واعتدائها على هذه الحقوق. ولاشك ان الحقوق الفردية بمدلولها التقليدي الحر,هي ألأقرب إلى تحقيق نظام الدولة القانونية ,لما تفرضه من قيود على سلطات الحكام ولما تتضمنه من امتيازات للافراد. اما الميزة الاخرى التي يتعين ان تتوفر لكي نطلق على الدولة صفة الدولة القانونية هي ان تكون هناك رقابة قضائية على اعمال السلطة التنفيذية وإلزامها بالتقيد سواءا بالشرعية الدستورية أو بالتشريعات العادية,إذ انه مالم يوجد جزاء منظم لتلك القواعد فإنها لن تكون قيداً حقيقياً على نشاط الدولة.ويمكن تنظيم صور مختلفة لهذه الحماية ,حيث هناك الرقابة البرلمانية والرقابة القضائية والرقابة الادارية.والرقابة التي تحققها كل من الرقابة البرلمانية والرقابة ألإدارية غير كافية,لأن الاولى سياسية يتحكم فيها حزب الاغلبية وتخضع لمصالحه ,والثانية تجعل من الافراد تحت رحمة الادارة حيث تكون هي حكماً وخصماً في آن واحد. فالرقابة القضائية وحدها ضمانة حقيقية للافراد ,إذ تعطيهم سلاحاً يستطيعون ألإلتجاء إلى جهة مستقلة تتمتع بضمانات حصينة من اجل الغاء أو تعديل او التعويض عن ألإجراءات التي تتخذها السلطات العامة بمخالفة القواعد القانونية المقررة. لذلك يلزم توفر سلطة قضائية مستقلة لاتخضع لاية جهة سوى خضوعها للقانون وان تتمتع بضمانات كافية لصيانة هذا الاستقلال لتحقيق رقابة فعلية ومنتجة. وخلاصة القول ان نظام الدولة القانونية قد أصبح حقيقة معترف بها في الانظمة السياسية الحديثة.فالدولة الحديثة ,أياً كان نظامها السياسي ,يقوم على أساس دستوري يحدد للحاكم اختصاصاته ويقيد سلطاته في حدود الاختصاصات الدستورية.وتخضعه لرقابة قضائية تقرر مسؤوليته اذا خرج عن الرسالة التي فوضه الشعب للقيام بها.

الأحد, 23 حزيران/يونيو 2013 10:23

جماعة ما بعد سقوط الجماعة - فادى عيد

كثيرا منا تنبأ بسقوط الاخوان فى فترة قليلة من بعد وصولهم للحكم فهى جماعة لم يخرج منها اى مبدع او مفكر او كاتب بمعنى الكلمة فى اى مجال رغم انتشارها فى اكثر من 72 دولة و ربما يكون الدكتور مهندس صاحب انجازات وكالة ناسا كما ردد مؤيدية هو اكثرهم ابداعا .

و لكن ما يشغلنى فى تلك الفترة التفكير فى من سيلعب دور الجماعة بعد سقوط التنظيم الدولى لجماعة الاخوان المسلمين و من الذى يحمل اسم ابناء المشروع الاسلامى بعد سقوط الاخوان ابناء المشروع الاسلامى ايضا كما رددو .

من لا يفهم كلامى بعد علية قراءة تاريخنا الاسلامى جيدا فما نحن فية الان لا يختلف كتير عما حدث من الف عام و اكثر و كاننا لم نخرج من الماضى . فنحن لم نخرج بعد من دائرة الخلاف الذى دار فى 12 ربيع الاول من السنة الحادية عشرة للهجرة بين المهاجرين و الانصار و ما ترتب علية اجتماع السقيفة بعد وفاة رسول الله صلى الله علية و شعور المسلمين فى ذلك الوقت بحالة فراغ فيبدو ان منهم من انتظر من الرسول تاسيس دولة و ليس الدعوة لدين الله فلو كانت تلك هى مهمة الرسول ما كان الله ليتوفاه والدولة لم تتأسس بعد . لكن الدولة مهمة المسلمين وليست مهمة الإسلام الدولة مسئولية البشر و ليست مسئولية الدين فهي تتعلق بأمورهم التي هم فيها شورى .

و كانت تلك اولى صفحات انقسام المسلمين لفرق عديدة و بداية الصراع السياسى على السلطة باسم الدين . و مرت القرون حتى اسقط مصطفى كمال اتاتورك الخلافة العثمانية و تخلص من اخر الخلفاء " عبد المجيد الثانى " و ظهر جماعة الاخوان المسلمين على يد حسن البنا كرد فعل على اسقاط الخلافة فى تركيا فى محاولة لاحيائة مرة اخرى و مر اكثر من 80 عاما من تاسيس الجماعة حتى وصلو الى سدة الحكم فى مصر و لم يكتمل حكمهم على الكرسى عاما واحدا حتى صارت مصر تئن و صار التاريخ او بمعنى ادق تاريخنا نحن يبحث عن جماعة اخرى بديلة لهم فعلى مدار تاريخنا كانت جماعة تظهر على السطح لتهاجم الجماعة التى فى الحكم بسبب عدم تطبيق الشريعة الى ان تصل تلك الجماعة فى الحكم لتخرج جماعة اخرى تهاجمة لنفس السبب و هكذا دارت دائرة الحكم فى اغلب بلادنا و كل يوم كانت تخرج لنا فرقة جديدة تردد شعار " الدين هو الحل " الى ان تصل للحكم فيتم اسقاطة على يد فرقة جديدة تردد نفس الشعار و ترى انها الفرقة الناجية الوحيدة و ان مشروعها هو مشروع الاسلام و ارى اننا سنظل ندور فى تلك الدائرة المفرغة حتى الوصول الى الفرقة رقم 73 . و لا اخفى عليكم انى مشغول اكثر بالتفكير فى من سيلعب دور الجماعة الجديدة بعد سقوط الجماعة الحالية اكثر من طرح شكل المرحلة الانتقالية بعد ثورة 30 يونيو . و ارى اقرب المرشحين للعب دور الجماعة الجديدة بعد سقوط حكم الجماعة الحالية هو الدكتور عبد المنعم ابو الفتوح الذى يتلخص تاريخة النضالى فى مشادة مع الرئيس انور السادات و ادارة بعض القوافل الطبية لحكومة حماس بغزة بجانب النشاط الرياضى المعتاد الذى مارستة اغلب كوادر الجماعات و التنظيمات الاسلامية فى الثمانينات و هو الجهاد فى افغانستان بنيابة عن الولايات المتحدة الامريكية لنصرة دين الله على الروس الكفرة .

و يعد الدكتور ابو الفتوح احد منظرى احدث و اعجب الايدولوجيات فى عصرنا الحديث و ربما القديم ايضا فهو مؤسس لحزب " مصر القوية " و هو اول حزب معارض يؤيد من فى السلطة كما ذكر مؤسسة ذو الفكر الاسلامى اليسارى الليبرالى الاجتماعى التقدمى .

و تبقى لنا البوصلة القطرية ( يوسف القرضاوى ) مؤشر لمعرفة من رجل المرحلة القادمة فبعد ان قام بدورة مع الدكتور البرادعى على اكمل وجه و انهى مهمتة حتى قال نصا " ان البرادعى كارت و اتحرق " و اصبح بعدها يوسف القرضاوى مستشار للدكتور ابو الفتوح بعد قناعة تامة بتاريخة العظيم ثم اكتمل المثلث بشاب جوجل الطاهر النقى وائل غنيم و هذا ما بشرنى بالخير اكثر و اكثر حول شكل جماعة ما بعد سقوط الجماعة .

فادى عيد

باحث سياسى بقضايا الشرق الاوسط

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

لفت إنتباهي مقال قصير للسيد خليل السندي نُشر في موقعنا صوت كوردستان بعنوان:"كفى حقداً وغيرة!!!!" ...مع أربعة علامات للتعجب! .. وهذا تعليقي المتواضع عليه:

يقول السيد الكاتب إن جماهيرية الحزب الديمقراطي الكوردستاني، في تصاعد مستمر، وهذا يعود الى منجزاته ومواقفه الوطنية في مواجهة المالكي، حين وقف الحزب ورئيسه "وحيداً" في هذه المواجهة. ولقد انعكست تلك الجماهيرية في الأنتخابات الأخيرة في الموصل. في المقابل فإن الأحزاب الأخرى (الحليفة والمعارضة)، قد فشلت بسبب مواقفها اللاوطنية وعدم تأييدها لسحب الثقة. هذا الفشل والغيرة اللامنتهية جعلهم يشنون حرب أعلامية على البارتي، ويستطرد قائلاً بالنص:

نص الموضوع:

----------------------------------------------------------------------------------

لايمكن للأنسان أن يفصل العاطفة عن العقل بشكل تام... لكن هذا لايمنع المحاولة. ولايمكن للمرء أن يصدق كل ماتقوله المعارضة عن السلطة...لكن هذا لايلغي دورها ولامصداقيتها أيضاً.

تصب الغيرة، والحقد، والحب، والكره، والتقديس في خانة العاطفة، والتجارب لاتؤيد تدخلها في السياسة.

إن أفضل طريقة للأبتعاد عن العاطفة هو تبني النظرة النقدية، والنظر الى السلطة وقراراتها دائماً بعين الشك. وأذا كانت مصداقية الأحزاب السياسية تُقييم وفق المواقف، فإن مصداقية الكاتب يقيم وفق المعلومة التي يبني عليه رئيه.

لفت إنتباهي مقال قصير للسيد خليل السندي نُشر في موقعنا صوت كوردستان بعنوان:

"كفى حقداً وغيرة!!!!" ...مع أربعة علامات للتعجب!

وهذا تعليقي المتواضع عليه:

يقول السيد الكاتب إن جماهيرية الحزب الديمقراطي الكوردستاني، في تصاعد مستمر، وهذا يعود الى منجزاته ومواقفه الوطنية في مواجهة المالكي، حين وقف الحزب ورئيسه "وحيداً" في هذه المواجهة. ولقد انعكست تلك الجماهيرية في الأنتخابات الأخيرة في الموصل. في المقابل فإن الأحزاب الأخرى (الحليفة والمعارضة)، قد فشلت بسبب مواقفها اللاوطنية وعدم تأييدها لسحب الثقة. هذا الفشل والغيرة اللامنتهية جعلهم يشنون حرب أعلامية على البارتي، ويستطرد قائلاً بالنص:

((فانما يعبر هذا عن الافلاس الشعبي والجماهيري لتلك الاحزاب التي لم تستطع تسجبل نقطة ابجابية واحدة لصالح شعبيتها لا في الاقليم ولا في بغداد فكيف ينتظرون من جماهير شعب كوردستان ان يصوتوا لهم وبمنحونهم الثقة من غير ان يروا منهم موقفا ايجابيا غير الثرثرة الاعلامية وتصفح صفحات الماضي المبنية على اسس كاذبة شخصية ومناطقية وحزبية لا علاقة له بمصالح الشعب والوطن الا غيرة من قيادة الحزب الديمقراطي وتاريخه الطويل الحافل بالتضحبة والملاحم الثورية ابتداءا من البارزاني الاب ومرورا بوقتنا هذا)).

قبل أن نذهب الى الماضي البعيد، يمكننا أولاً أن نتفقد الماضي القريب، أي قبل حوالى أسابيع وشهور قليلة، حينما أستعرت المواجهة بين الأقليم والمالكي، وتحديداً بعد أن قرر السيد البرزاني أن يدخل الى جبهة علاوي، والنجيفي، والهاشمي، القريبين لتركيا وقطر دون التشاور مع أي طرف كوردستاني آخر. وأستهل هجومه بالخطاب الناري في نوروز 2012 والذي شن فيه هجوماً على المالكي وأنتقده بشدة. الأحداث التي تلت هذا الخطاب هي قريبة لذاكرة الكل. والأصوات التي جمعت لسحب الثقة من المالكي كانت تحوي أصوات كل النواب الكوردستانيين. بمختلف الأحزاب المعارضة والحليفة للبارتي. والمعروف إن العملية واجهت الفشل لسببين:

أولاً: لعدم مشاركة التيار الصدري في عملية السحب.

وثانياً: لتحجج السيد مام جلال بالتيار الصدري وعدم توقيعه على المذكرة.

التحليلات والتكهنات، وحتى السيد الأتروشي، النائب عن البارتي، أشار الى ضغط أيراني، في هذا المجال.

إذن المعلومة التي تقول: إن السيد البرزاني تُرِك وحيداً من قبل الأحزاب المعارضة والحليفة ضد المالكي معلومة غير دقيقة.

من النتائج العكسية لهذه السياسة الفاشلة هو تقوية المالكي، فكما يقول نيتشة: الضربة التي لاتقتلك تقويك. وعلى أثرها شكل عمليات دجلة وأرسلها للمناطق المستقطعة.

بدأت عملية رفض هذه القوة العسكرية من قبل محافظ كركوك ومجلس المحافظة، التي يكاد يخلو من أي وجود لحزب البارتي فيه. وخلال أشتداد المواجهة، أرسل كل من الأتحاد الوطني، والبارتي، قواتهما الى أطراف كركوك. الأحزاب المعارضة أرسلت بتأييدها السياسي لخطوة الحزبيين (لأنها لاتملك قوات عسكرية) وزار قادتهم كركوك. أما أهالي تلك المناطق فلقد تنفسوا الصعداء، وبث فيهم الوهم ثانية، في أنهم قد خرجوا من مسلسل الأهمال الذي طالهم طوال العشر سنين الماضية، وأعتقدوا واهمين، أن الأقليم سينتهز الفرصة ويعيدوهم الى حضن كوردستان مرةٌ أخرى. وخرج من الأقليم خطابٌ موحد يشمل رئي كل الأحزاب، يرفض فيه التفاوض مع المالكي إلا بشرط ألغاء عمليات دجلة أولاً.

مرة أخرى يتبين لنا إن السيد البرزاني لم يُترك وحيداً في مواجهة المالكي...وإن هذه المعلومة غير دقيقة.

حلقة أخرى من مسلسل المواجهة مع المالكي تمثل بالتصديق على الموازنة العامة، دون أدنى أعتبارٍ للرئي التحالف الكوردستاني في البرلمان العراقي. والذي أستوجب رد فعلٍ مناسب. وحينما قررت قيادة الأقليم سحب الوزراء والنواب الكوردستانيين، ألتزمت كل الأطراف الكوردستانية (المعارضة والحليفة للبارتي)، بهذا القرار وأنسحبت. ولربما الشخصيتين الوحيدتين اللتان لم يكن لهما مواقف واضحة خلال هذه الأزمة كانا :

أولاً: السيد بابكر زيباري رئيس هيئة أركان الجيش العراقي من (حزب البارتي)، والذي لم يستخدم سلطاته لمنع تشكيل قيادة دجلة، ولربما لم يكن يعلم بتشكيلها أصلاً، ولم يعترض أو يستقيل عندما علم بالأمر.

ثانياً: السيد هوشيار زيباري من (حزب البارتي)، الذي خرج من صف الوزراء المنُسحبين، ومثل العراق كوزير للخارجية في الدوحة.

مسلسل المواجهة مع المالكي أنتهى بمصافحته، وتقبيله على السجاد الأحمر الذي فُرش له في مطار أربيل، عندما جاء ليترأس جلسة لمجلس الوزراء، كإجراء رمزي يهدف فيه الى القول: إن أربيل كغيرها من المدن العراقية الأخرى، هي مجرد محافظة تابعة للعراق . أم الكلام عن حق تقرير المصير فلا وجود له، والكيان الكردستاني المستقل، لا وجود له، كما قالها قبل يومين من مجيئه. ووافقه السيد البرزاني بصمته على تلك التصريحات.

لم يتبخر الكلام عن حق تقرير المصير وحسب، بل كل الشروط الأولية الأخرى عن ضرورة ألغاء عمليات دجلة، وتطبيق المادة 140، ومشكلة المصادقة على الميزانية، دخل في ليلة وضحاها طي النسيان. ورجع المنسحبون بأمر من السيد البرزاني الى بغداد، لابل إن السيد البرزاني نسى رئيه في المالكي، حين وصفه في خطابه في نوروز وبعدها، بإن المالكي دكتاتور، ومنفرد، ويمثل خطر على العراق، وكوردستان وأنهم لن يرضوا بالعيش تحت حكمه مرة أخرى. وسماهُ بأبي أسراء!

أذن خلال الأزمة مع بغداد، والتي قرر السيد البرزاني وحزبه دخولها، والخروج منها، منفردين... نعم خلال تلك الأزمة لم يُترك هو وحزبه، من قبل الأحزاب المتحالفة، والمعارضة لهم في الأقليم، وحيدين!

لما كان الدخول إذن في هكذا أزمة دون تخطيط وإستعداد ومشاورة؟ ...ولما كان الخروج بخفي حنين منه؟....تجيب عليك كل التحليلات، والتوقعات، إنها كانت لمصلحة أقليمية بحتة وليست كوردستانية البتة.

هذا هو غيض من فيض سياسات السيد البرزاني وحزبه في الأقليم خلال الماضي القريب جداً. فلا نعرف كيف وزع الأستاذ خليل السندي شهادات الوطنية وأتهامات اللاوطنية على هذا الطرف أو ذاك.

أما تصفح صفحات الماضي البعيد من قبل الأطراف الأخرى، والمبنية حسب رئي السيد السندي "على اسس كاذبة". فذات شجون، ولن يكفيها مقالة عرضية هنا أو هناك. يكفينا هنا الأشارة الى ماحصل في 31 آب 1996،حينما أستقدم البارتي قوات الحرس الجمهوري الصدامية الى أربيل، لأستعادته من غريمهم الذي كان يتلقى دعماً لوجستياً من قبل أيران. وفي خضم الحرب الأهلية القائمة كانت هذه فعلاً سابقة غريبة، في أن يكون التدخل الأقليمي بهذه القوة والفجاجة ومن قبل صدام، وقبل أن تجف دماء المؤنفلين، وضحايا القصف الكيمياوي في كوردستان. فلو كُذبت وأبيضت كل الصفحات، فهل من قوة في أستطاعتها، أن تبيض سواد هذه الصفحة، من الماضي القريب نسبياً؟

الموضوع ليس بغيرة وحقد فقط بل له تراكمات تأريخية كثيرة. صحيح إن الجماهيرية الكوردستانية قررت أن تتجاوز مرحلة الحرب الأهلية وتداعياتها السلبية مؤقتاً، لكنها كانت تأمل أن تقوم تلك الأحزاب بإصلاح نفسها وتلتفت للمصالح الكوردستانية العليا، وتبتعد عن التبعية لخارج الحدود. وكانت تعتقد إن أتباع وقادة هؤلاء الأحزاب قد تعلمت من الدرس والتأريخ، وسترمي تعصبها الحزبي جانياً، وتترك العاطفة، والحب الأعمى للعائلة، التي تجعلهم لايرون أي خطأ من أخطاء قادتهم، وأحزابهم، وكأنهم مقدسون منزلون من السماء، وينتهجون منهج النقد والشك.

ويبدو إن المشكلة قد تفاقمت... وأنعكست الرؤية لديهم فصاروا يرون النقد غيرة وحقد والمدح حب وتقديس.

وكما أوردنا في مستهل المقال فإننا لايمكننا أن نصدق كل ماتقوله تلك الأحزاب المعارضة عن عمليات التزوير التي مارسها البارتي في الموصل، لكننا لونظرنا الى الأمر بعين الريبة والشك والنقد، فإننا يمكننا أن نضع أصابعنا على عدة دوافع يمكنها أن تقود البارتي لهكذا فعل مستقبلا، خوفاً من فقد السلطة وهي:

أولا: إن الباراتي في كوردستان يمتلك 30مقعداً من مجموع 110 مقعد في برلمان كوردستان أي يمثل 27% فقط. لكن تسنمه لقيادة الكثير من المناصب في الحكومة والبرلمان وحتى فوز السيد البرزاني برئاسة الأقليم يعود الى تحالفه مع الإتحاد الوطني. الذي تغير هو إن الإتحاد بصدد فك هذا التحالف خاصة وإن "الطلباني" راعي التحالف غائب، أو على الأقل هناك قرار للنزول في الأنتخابات القادمة بقوائم منفصلة.

ثانياً: مشكلة السيد البرزاني الذي لايستطيع حسب القانون أن يرشيح نفسه مجدداً. فحتى لو ألتف على القانون فإنه هذه المرة لايستطيع أن يضمن أصوات الأتحاد، وخاصة لوقرر نوشيروان "رئيس حركة التغيير الترشح للمنصب. فلمن ستذهب أصوات القاعدة الشعبية للأتحاد؟

المشكلة الظاهرة للعيان إن البارتي وعلى الصعيد الخارجي مرتبط بعدة علاقات أقتصادية ونفطية مشبوهة، مع تركيا والشركات العالمية، وفقدانها للسلطة سوف يعني تضرر مصالح تلك الأطراف. وحتى الطرف العراقي المتصالح قريباً معها تجد دائماً نقاطة مشتركة معها دون المعارضة. أما على الصعيد الداخلي، فالمعروف أن السلطة في داخل الحزب منغلق على عائلة السيد البرزاني فقط، وليس لها أي ماضي ديمقراطي، ولا تعرف لعملية تداول السلطة من معنى. ولربما هذا الذي دفع الكثير من المحللين والساسة، ليتوقعوا أن يلجأ البارتي لأي أسلوب للأحتفاظ بالسلطة.

الموضوع إذن بعيد عن الكره والحب والغيرة والحقد وحتى الدعاية الإنتخابية ....لو تحلينا قليلاً بالنظرة النقدية.

جنديرس - تعرض مواطنان كرديان لتعذيب شديد وهم يؤدون فريضة الصلاة على أيدي مجموعات إسلامية مرتبطة بالجيش السوري الحر، وذلك بعد اختطافهما يوم السبت الماضي في بلدة آطمة المتاخمة لناحية جنديرس.

وأفاد المواطنان عزت نعسان وحنان شيخو عن قيام مجموعة تابعة للجيش السوري الحر والتي تطلق على نفسها اسم دولة الإسلام في العراق وبلاد الشام وكذلك كتيبة أحرار الشام، باختطافهما أثناء تجوالهما في سوق بلدة آطمة التابعة لريف ادلب للتزود ببعض المؤن الغذائية نتيجة الحصار الذي فرضه الجيش الحر على منطقة عفرين وبلدة جنديرس.

وأكد نعسان تعرضهم لتعذيب شديد وقال "في اليوم الأول من الاعتقال تم تعذيبنا بشدة وقاموا باستجوابنا بحجة أننا مؤيدين لحزب العمال الكردستاني, والأشخاص الذين كانوا يحققون معنا كانوا من ضباط المخابرات التركية". مؤكداً "عرض أحد المحققين والذي كان يتكلم التركية المال والسلاح علينا بشرط التعامل معهم".

واشار نعسان بأن معظم أسئلتهم تركزت عن أماكن معسكرات وقيادات وحدات حماية الشعب وقوات الأسايش في منطقة عفرين، منوهاً الى وجود أيادي تركية خفية وراء فرض الحصار على عفرين والتي تتكفل بإجراء بعض التحقيقات المتعلقة بأماكن تواجد وحدات حماية الشعب والأشخاص الناشطين فيها والنشطاء السياسيين في حركة المجتمع الديمقراطي.

واكد المعتقلان بأنه  "أثناء احتجازنا عندهم قالوا لنا هل أنتم مسلمون وتعرفون أداء فريضة الصلاة وأجبناهم بنعم, فأثناء تأديتنا للصلاة كانوا يقدمون على ضربنا أثناء قيامنا بالصلاة, وهم يدعون أنفسهم بالإسلاميين ولكن حسب ما تبين لنا في الأيام التي امضيناها لديهم بأنهم أبعد من الكفرة ومن أعداء الإسلام لأن الإسلام لا يعذب أحداً على الصلاة".

(ش – أ/ح)

firatnews

الأحد, 23 حزيران/يونيو 2013 10:11

تركيا.. مدافع المياه تفض احتجاجات "تقسيم"

أبوظبي - سكاي نيوز عربية

استخدمت شرطة مكافحة الشغب التركية مدافع المياه لتفريق آلاف المحتجين في اسطنبول السبت في الوقت الذي هاجم فيه رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، من يقفون وراء هذه الاحتجاجات، التي قال إنها تخدم مصلحة أعداء تركيا.

واندلعت هذه الاضطرابات في ميدان تقسيم بعد هدوء نسبي استمر 6 أيام في أكبر المدن التركية، إلا أنها لم تكن بضراوة الاشتباكات السابقة التي وقعت هناك، وفي مدن أخرى قبل 3 أسابيع.

وألقى المحتجون زهور القرنفل على رجال الشرطة الذين تقدموا نحوهم ببطء حاملين دروعا لإخلاء الميدان.

وهتف المحتجون "يا رجال الشرطة لا تخذلوا شعبكم" وذلك بعد أن أجبروا على اللجوء إلى الشوارع المؤدية لتقسيم. وقال شهود إن الشرطة استخدمت أيضا الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين في شوارع قريبة.

وفي العاصمة أنقرة قال شهود إن شرطة مكافحة الشغب استخدمت مدافع المياه والغاز المسيل للدموع لتفريق مئات المحتجين الذين كان بعضهم يردد هتافات ضد أردوغان، وفي إحدى النقاط أقاموا حواجز لقطع طريق رئيسي.

وكان أردوغان قد قال أمام آلاف من أنصاره في مدينة سمسون على البحر الأسود إن الاضطرابات تصب في مصلحة أعداء تركيا.

وهلل حشد ضم نحو 15 ألف من أنصار حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه أردوغان، ولوحوا بالعلم التركي لدى دعوة أردوغان الشعب إلى إعلان رده على المظاهرات في صندوق الاقتراع عندما تجري تركيا الانتخابات المحلية في مارس المقبل.

وكان هذا رابع اجتماع حاشد ضمن سلسلة من التجمعات الشعبية التي دعا إليها أردوغان منذ بدء الاحتجاجات في اسطنبول في أول يونيو في تحد غير مسبوق في الشوارع لحكمه الذي بدأ قبل 10 سنوات.

وكانت اضطرابات قد اندلعت عندما استخدمت الشرطة القوة ضد نشطاء معارضين لخطط تطوير متنزه "غيزي" المجاور لميدان تقسيم ثم تحولت بسرعة إلى غضب أوسع إزاء ما يصفه منتقدون بتسلط أردوغان المتزايد.

السليمانية: شيرزاد شيخاني
تعاني السليمانية، المحافظة الثانية في إقليم كردستان العراق ومعقل الرئيس العراقي جلال طالباني، زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني، ومنذ فترة ليست بالقصيرة، من انعدام السيولة النقدية بمصارفها التي باتت عاجزة حتى عن دفع رواتب المتقاعدين، وترى المصادر المحلية أن سبب هذه الأزمة المالية بالمدينة يعود إلى مرض طالباني، ويقولون إنه مع إعلان مرض طالباني ودخوله بحالة الغيبوبة سحب معظم الأغنياء والمستثمرين وأصحاب الأموال مدخراتهم من البنوك، مما أحدث تلك الأزمة التي أثرت بشكل كبير على تعاملات السوق بمختلف مجالاتها. وإلى الآن، لم تستطع حكومة الإقليم سد النقص الحاصل بالسيولة النقدية التي انتقلت إلى حد ما لمصارف وبنوك أربيل أيضا .
وإذا كان مرض طالباني قد أثر على الحالة الاقتصادية وركود التعاملات بالسوق، فإنه أثر بشكل أكبر على الوضع الداخلي لحزبه الاتحاد الوطني، وتحديدا على قيادته العليا. فبعد أن كانت الكلمة العليا في جميع الأمور المتعلقة بالحزب ومواقفه وسياساته لطالباني حصريا باعتباره مؤسس الحزب وأمينه العام و«عم الجميع» حيث يلقب بـ«مام جلال» أي العم جلال، فبغيابه باتت تلك القيادة مفككة ومنقسمة تتأثر مواقف أعضائها بالمصالح الشخصية، حتى بات دور المتحدث الرسمي باسم الحزب مهمشا تجاه الأحداث والتطورات، وأصبح كل عضو في المكتب السياسي يطرح رأيا مخالفا لزميله، وبذلك غاب التوافق ووحدة الموقف بهذا الحزب، حتى إن قياديا بارزا بالحزب الديمقراطي الذي يتزعمه رئيس الإقليم مسعود بارزاني أسرّ لـ«الشرق الأوسط» بأنه «بات من الصعب على قيادة حزب بارزاني التعامل مع قيادة حليفه الاتحاد الوطني؛ فلا أحد يعرف الموقف الحقيقي والموحد لهذا الحزب من التطورات، والكل يدلي بتصريحاته مخالفا العضو الآخر، وغابت عن هذا الحزب مركزية القرار ومرجعيته، وكردستان تمر اليوم بظروف بالغة الحساسية، وهناك كثير من المسائل التي تحتاج إلى توافقات ووحدة الموقف بيننا وبين حليفنا الاتحاد الوطني، ولكننا لا نعرف ممن نأخذ الموقف ولمن نستمع في ظل هذا الوضع الذي اختلط فيه الحابل بالنابل».
وفي تصريح لـ«الشرق الأوسط» أكد عضو المجلس القيادي للاتحاد الوطني فريد أسسرد أنه «حسب النظام الداخلي للاتحاد الوطني، فإن المجلس القيادي هو المرجع للقرارات داخل القيادة، باعتباره يجمع أعضاء المكتب السياسي وأعضاء القيادة، والمكتب السياسي هو جهة تنفيذية لسياسات الحزب»، ولكن في ظل هيمنة أعضاء المكتب السياسي على الواجهة السياسية والإعلامية للأحداث الراهنة، فإن صوت المجلس القيادي أصبح خافتا إلى حد ما، مقابل ارتفاع صوت المجلس المركزي الذي يترأسه القيادي للاتحاد الوطني عادل مراد، الذي يعتبر بمثابة البرلمان الحزبي. فخلال الأحداث الأخيرة، كان صوت المجلس المركزي أكثر علوا، واستجابة لرغبات القاعدة الحزبية التي يمثلها المجلس المركزي، وأصبحت معظم القرارات والمواقف المعلنة للمجلس متضادة مع تصريحات أعضاء المكتب السياسي، وخاصة في التعامل مع الحزب الديمقراطي الكردستاني الحليف.
ويرى قيادي بالاتحاد الوطني طلب عدم ذكر اسمه أن «التشرذم الحاصل بصفوف الاتحاد الوطني يعود أساسه إلى أيام كانت هناك ثلاث كتل داخل الاتحاد الوطني تتصارع فيما بينها، وهي كتلة طالباني، وكتلة نوشيروان مصطفى، وكتلة كوسرت رسول علي. فبعد خروج نوشيروان وتوجهه نحو تشكيل حركة التغيير، بقيت هناك كتلتان، إحداهما توالي خط طالباني، والأخرى توالي كوسرت نائب الأمين العام، ومعظمهم من أعضاء الحزب وتنظيماته بأربيل، ولكن اليوم حتى هاتان الكتلتان لم يعد لهما تأثير على الحزب، بعد أن أصبح كل قيادي بالحزب بغياب طالباني لا يحسب حسابا للآخر، ولذلك فإن هذا الوضع هو الذي أدى إلى تفرق قيادة الاتحاد الوطني، ولم تنفع محاولات الحزب ببداية مرض طالباني بتشكيل لجنة قيادية ثلاثية تتألف من رسول والدكتور برهم صالح نائب الأمين العام للاتحاد، وهيرو إبراهيم أحمد، عقيلة طالباني وقيادية في الحزب، لإدارة الحزب بغياب طالباني، حيث لم تشكل هذه القيادة تغييرا واضحا في مواقف قيادات الاتحاد التي تبدو في الغالب متناقضة.
ولأن الصراعات وصلت إلى مرحلة بات من الصعب جدا حلها بغياب طالباني، لذا فإن جميع الأنظار تتجه نحو عودته لإعادة الحزب إلى وحدته، وإلا فإن الأمور ستظل على هذا الحال إلى حين انعقاد المؤتمر الحزبي الرابع المتوقع عقده بشهر أكتوبر (تشرين الأول) المقبل بعد انتهاء الانتخابات البرلمانية والبلدية، عندها سيحسم موضوع قيادة الحزب.
الشرق الاوسط

بغداد/ متابعة المسلة: استجاب نحو 80 ألف شخص لدعوة الطائفة المسلمة العلوية للتظاهر، اليوم السبت، في كولونيا غرب المانيا ضد حكومة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان.

وقال علي دوغان، الأمين العام للطائفة العلوية بألمانيا "ندعو إلى تنظيم انتخابات جديدة فوراً" وسط هذا التجمع المناهض للحكومة التركية الذي هو الأكبر في ألمانيا منذ بداية حركة الاحتجاج ضد أردوغان.

وتظاهرت الجموع التي قدمت من مختلف مناطق ألمانيا وأيضاً من فرنسا وسويسرا والنمسا تحت شعار "تقسيم في كل مكان والمقاومة في كل مكان، لننهي استبداد أردوغان".

ويعيش في ألمانيا نحو ثلاثة ملايين تركي أو من أصل تركي كما يعيش فيها نصف مليون علوي، وشهدت المانيا وخصوصا برلين تظاهرات عدة مناهضة لأردوغان بالتزامن مع الاحتجاجات في تركيا.

في هذه الاثناء اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان امام آلاف من انصاره في مدينة شمشون على البحر الأسود اليوم السبت ان الاحتجاجات المناوئة لحكومته خلال الاسابيع الماضية قدمت خدمة لأعداء تركيا.

وقال اردوغان ان الرابح من الاسابيع الثلاثة الماضية من الاحتجاجات هو لوبي اسعار الفائدة واعداء تركيا، وان الخاسر هو الاقتصاد التركي. واضاف ان الاحتجاجات أساءت الى صورة تركيا ومكانتها الدولية.

السومرية نيوز/ بغداد
كشفت مصادر مطلعة، السبت، ان هناك انباء عن ترشيح القيادي في القائمة العراقية ورئيس حركة السلم والتنمية عبد الكريم السامرائي لمنصب نائب رئيس الجمهورية، بدلا من طارق الهاشمي المحكوم بالاعدام، مبينة ان بعض القوى السياسية الفاعلة ابدت موافقتها على ذلك.

وقالت تلك المصادر في حديث لـ"السومرية نيوز"، ان "هناك انباء عن ترشيح القيادي في القائمة العراقية ورئيس حركة السلم والتنمية عبد الكريم السامرائي لمنصب نائب رئيس الجمهورية، بدلا من طارق الهاشمي المحكوم بالاعدام"، مبينة ان "بعض القوى السياسية الفاعلة في الوسط السياسي ابدت موافقتها على ترشيح السامرائي لهذا المنصب".

واضافت المصادر ان "السامرائي الذي يشغل منصب وزير العلوم والتكنولوجيا، لديه من الحظوظ والمؤهلات مايمنحه لنيل منصب نائب رئيس الجمهورية، كونه من الشخصيات المتوازنة والحيادية وذات مقبولية لدى الاطراف السياسية".

ويقيم نائب رئيس الجمهورية المحكوم بالاعدام غيابيا طارق الهاشمي في تركيا منذ التاسع من نيسان 2012، بعد مغادرته إقليم كردستان العراق الذي لجأ إليه، وجاء ذلك بعد أن عرضت وزارة الداخلية في (19 كانون الأول 2011) اعترافات مجموعة من أفراد حمايته بالقيام بأعمال عنف بأوامر منه.

ومنحت الحكومة التركية في (31 تموز 2012)، الهاشمي إقامة دائمة في البلاد، لتؤكد بذلك رفضها تسليمه للسلطات العراقية.

فيما أصدرت منظمة الشرطة الدولية (الإنتربول)، في (8 أيار 2012)، مذكرة حمراء بحق الهاشمي بناءً على شكوك بأنه متورط في قيادة وتمويل جماعات إرهابية في العراق، والتي قالت إنها تحد بشكل كبير من حريته في التنقل وتتيح للبلدان المتواجد فيها إلقاء القبض عليه، فيما أكدت أنها ليست مذكرة اعتقال دولية.

السومرية نيوز/ بغداد
اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، السبت، ان النتائج الاولية لانتخابات مجلسي نينوى والانبار اظهرت تقدم قائمة متحدون بالمحافظين.

وقال رئيس الادارة الانتخابية في المفوضية مقداد الشريفي خلال مؤتمر صحافي عقده، اليوم، ببغداد وحضرته "السومرية نيوز"، ان "النتائج الاولية لانتخابات مجلسي نينوى والانبار اظهرت تقدم قائمة متحدون في المحافظتين"، مبينا ان "نتائج انتخابات نينوى اظهرت حصول قائمة التاخي والتعايش على المركز الثاني وقائمة الوفاء لنينوى على المركز الثالث".

واضاف الشريفي ان "قائمة عابرون حلت ثانيا بعد متحدون في الانبار، تلتها العراقية العربية في المركز الثالث وائتلاف العراقية الوطني الموحد في المركز الرابع".

وشهدت نينوى والانبار، في (17 حزيران 2013)، عملية الاقتراع الخاص لمنتسبي الأجهزة الأمنية لانتخابات مجلسي المحافظتين، فيما جرت عملية الاقتراع العام للمحافظتين اول امس الخميس الموافق الـ20 من حزيران الحالي.

واعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اول امس الخميس (20 حزيران 2013)، أن نسبة المشاركة في انتخابات محافظة نينوى بلغت 37.5% اما في محافظة الانبار بلغت 49.5%.

أشار قيادي كوردي بارز، إلى أن الوضع الأمني المتأزم في سوريا، يؤثر سلبا على غرب كوردستان، منتقدا بعض الأطراف السياسية التي لا تعترف رسميا بوحدات حماية الشعب كقوة ممثلة للشعب الكوردي في غرب كوردستان.

و أوضح ممثل حزب اليسار الديمقراطي الكوردي في إقليم كوردستان شلال كدو لـNNA، أنه من الطبيعي أن يتأثر الوضع الأمني في غرب كوردستان بحالة النزاع المسلح الدائر بين النظام و المعارضة المسلحة، مؤكدا أن الأطراف السياسية في غرب كوردستان بما فيها وحدات الحماية الشعبية، متفقة على المحافظة على أمن المناطق الكوردية و عدم السماح للمتطرفين الإسلامين بالدخول إليها.

و شدد كدو على أهمية الإستفادة من الفرصة التاريخية المتاحة أمام الكورد في هذه المرحلة الحساسة، داعيا إلى توحيد الخطاب الكوردي و بلورة موقف موحد تجاه مختلف القضايا المصيرية المتعلقة بالكورد، و طالبا من معظم الأطراف السياسية الفاعلة إلى الإعتراف بوحدات حماية الشعب كقوة شرعية في غرب كوردستان.

يشار أن شلال كدو هو أحد السياسيين المعروفين في غرب كوردستان، و حاليا يمثل حزب اليسار الديمقراطي الكوردي في إقليم كوردستان.
--------------------------------------------------------
هيرش شورش ـ NNA/
ت: شاهين حسن

بغداد/المسلة: تصاعدت حدة التوتر بين انقرة وبرلين مع استدعاء المانيا السفير التركي الى وزارة الخارجية اثر انتقادات شديدة اللهجة وجهها وزير تركي الى المستشارة الالمانية انغيلا ميركل على خلفية موقفها من مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الاوروبي فيما استدعت انقرة بدورها السفير الالماني وفق مبدأ المعاملة بالمثل.

وقال اندرياس بيشكي المتحدث باسم وزارة الخارجية الالمانية للصحافيين "هذا امر غير مقبول".

واضاف ان وزير الخارجية الالمانية غيدو فسترفيلي "استدعى ظهرا السفير التركي" وذلك على اثر "تصريحات من مسؤولين اتراك حول المانيا".

واوضح بيشكي "انها تصريحات تثير تساؤلات كبرى، والامور لن تسير جيدا على هذا النحو"، مبينا ان "موقفنا سيعرض (على السفير التركي) بكل الوضوح اللازم"، مؤكدا انه "ليس هناك علاقة" بين قمع التظاهرات في تركيا، الذي نددت به ميركل، والمحادثات مع الاتحاد الاوروبي. وقال "ليس هناك من رابط مباشر"، مضيفا "بالتأكيد في الحياة، كل شيء مرتبط بالاخر".

وحذر وزير الشؤون الاوروبية التركي ايغمين باغيس المستشارة الالمانية انغيلا ميركل من اي محاولة لعرقلة فتح فصل جديد من مفاوضات انضمام انقرة الى الاتحاد الاوروبي.

وقال باغيس امام الصحافيين "آمل في ان تصحح الخطأ الذي ارتكبته الاثنين ، او ان ذلك سيؤدي الى ردود فعل" في اشارة الى قرار مرتقب من بروكسل الاسبوع المقبل".

واضاف باغيس في تصريحات نقلتها وسائل الاعلام التركية ان "تركيا ليست بلدا كأي بلد اخر"، منتقدا ما اعتبره "مناورة انتخابية سهلة" من جانب ميركل مع اقتراب الانتخابات التشريعية في المانيا".

وكان باغيس حذر المانيا الخميس بلهجة حازمة وقال "اذا كانت (انغيلا) ميركل تبحث عن مادة للسياسة الداخلية من اجل الانتخابات، فان هذه المادة يجب الا تكون تركيا" في اشارة الى الانتخابات التشريعية المقررة في 22 ايلول/سبتمبر في المانيا.

ومساء الجمعة اصدر باغيس بيانا اعرب فيه عن "الاسف" لرد فعل برلين، مؤكدا "خيبة امله" من التصرف الالماني.

وقال الوزير التركي "لقد اصبنا بخيبة امل لقرار المانيا منع فتح هذا الفصل (الجديد) في مفاوضات" الانضمام الى الاتحاد الاوروبي، مضيفا "نعتبر ان صدقنا يفرض علينا ان نعبر عن خيبة املنا".

وتابع البيان "يؤسفنا ما رأيناه مؤخرا من ان اصدقاءنا الالمان شعروا بالاهانة من بعض تصريحاتنا وفسروها على غير معانيها. في الواقع ان تصريحاتنا التزمت على الدوام اطار الصدق وعكست دوما أملنا في تعاون وثيق بين تركيا والمانيا ازاء مسيرة الانضمام الى الاتحاد الاوروبي".

وشدد باغيس على ان "ما يؤسفنا ايضا هو ان نرى عدم تسامح وسوء فهم لتصريحاتنا من جانب اصدقائنا الالمان الذين انتقدوا ظلما تركيا بشأن حرية التعبير".

ومن اوديسا (روسيا) حيث يقوم بزيارة عمل، اعرب وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو عن "انزعاجه"، واكد للصحافيين الاتراك الذين يرافقونه "اننا سنتخذ الاجراءات الضرورية بحق البلد الذي يعمل على قطع العلاقات بين تركيا والاتحاد" الاوروبي.

وابدت المستشارة الالمانية مؤخرا شكوكها حيال نتيجة مفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي، مع انها اعلنت مطلع العام تأييدها فتح فصل جديد في هذه المفاوضات.

لكن بحسب دبلوماسيين اوروبيين، فإن المانيا وهولندا اصبحتا تعارضان فتح هذا الفصل، في حمأة الانتقادات الموجهة للسلطات التركية بسبب القمع العنيف من جانب الشرطة للتظاهرات المعارضة للحكومة التي شهدتها تركيا على مدى حوالى ثلاثة اسابيع.

واذا لم يتم التوصل الى اجماع بين الدول ال27 في الاتحاد الاوروبي الاثنين في بروكسل، فإن المؤتمر الحكومي الذي من المقرر ان يعطي الاربعاء المقبل الضوء الاخضر لاطلاق التفاوض في هذا الفصل الجديد من المفاوضات، قد يتم ارجاؤه بحسب الدبلوماسيين الاوروبيين.

وكانت مفاوضات انضمام تركيا انطلقت رسميا في 2005 لكن لم يحصل تقدم كبير في فصول الانضمام ال 35 ، لا سيما بسبب خلافات حول قبرص التي انضمت الى الاتحاد في 2004 وكذلك بسبب تحفظات المانيا وفرنسا ازاء ضم تركيا.

ويأتي هذا الخلاف وسط تصاعد التوتر بسبب حملة القمع التي قامت بها تركيا ضد المتظاهرين في المدن الكبرى.

وقالت ميركل الاثنين الماضي انها اصيبت بصدمة من جراء طريقة رد السلطات التركية معتبرة ان تدخل الشرطة "كان قاسيا جدا".

في المقابل اكد نائب المتحدث باسم المستشارة الالمانية يورغ شترايتر الجمعة انه لا ميركل ولا حكومتها "تشككان في عملية الانضمام".

واضاف "الامر لا يتعلق بما اذا ستتواصل العملية وانما بكيفية المضي قدما في عملية الانضمام".

واوضح ان الاتحاد الاوروبي يريد مواصلة العمل مع تركيا "كذلك في مجال حقوق الانسان".

وقال فولكر كودر زعيم كتلة نواب المسيحيين الديموقراطيين في البرلمان بزعامة ميركل ان قمع الحركة الاحتجاجية في تركيا قد يترك عواقب خطيرة على طموحات تركيا للانضمام الى الاتحاد الاوروبي.

وقال لصحيفة "داي فيلت" في مقابلة تنشر السبت "يمكنني فقط ان احذر (انقرة) من ارسال الجيش" ضد المتظاهرين.

واضاف "هذا الامر سيدفع تركيا سنوات ضوئية بعيدا عن اوروبا. وفي تلك الحالة سيكون على الاتحاد الاوروبي ان يعلق مفاوضات الانضمام".

وكانت الحكومة التركية هددت هذا الاسبوع بنشر الجيش لوقف التظاهرات غير المسبوقة ضد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان

بغداد/ المسلة: اكد عضو التحالف الكردستاني محمود عثمان، السبت، ان دستور الاقليم اصبح ضحية الخلافات السياسية والحزبية لأنه سيخضع الى الاستفتاء معتبرا ان ذلك امر مؤسف بغياب التوافق.

وقال عثمان لـ"المسلة" ان "دستور اقليم كردستان اصبح ضحية للخلافات السياسية والحزبية وقد اقره الدستور العراقي وبرلمان اقليم كردستان منذ اربعة اعوام وموقع من رئيس الاقليم".

واضاف "لم يُطرح الدستور للاستفتاء وهناك من يريد طرحه للاستفتاء حيث سيعارض حزب ويؤيد حزب اخر وبذلك سيكون الدستور ضحية وهذا أمر مؤسف ومن المفروض ان يتم الاتفاق عليه".

واوضح "هناك أحزاب تعارض الدستور واخرى تؤيده ولايوجد توافق عليه".

من جهة أخرى اكد عثمان أن تجديد ولاية رئيس الاقليم لمرة ثالثة امر دستوي بحت.

وكان رئيس حركة التغيير الكردية المعارضة نوشيروان مصطفى قد رفض "سن دستور يكتب لشخص واحد كما يريد بارزاني وحزبه ويستعبد الشعب".

ويمر اقليم كردستان العراق بأزمة سياسية بعد انتهاء الولاية الثانية لرئيس الاقليم مسعود بارزاني وقرب الانتخابات المحلية هناك.

المدى برس/ بغداد

أعلنت المفوضية العليا للانتخابات في العراق، اليوم السبت، أنها قررت إعادة العد والفرز في 400 محطة انتخابية في محافظتي الأنبار ونينوى بسبب التلاعب، واكدت  أن تسلمت 200 شكوى بخصوص حالات تلاعب وتزوير، لافتة إلى أن 64 منها هي شكاوى حمراء بعضها موثقة بأدلة دامغة كصور فيديو.

وقال رئيس الدائرة الانتخابية في مفوضية الانتخابات مقداد الشريفي في مؤتمر صحافي عقده في مقر المفوضية في بغداد مساء اليوم وحضرته (المدى برس) "تسلمنا اكثر من 200 شكوى بشان عمليات تلاعب وتزوير في انتخابات محافظتي الأنبار ونينوى"، مضيفا أن "الشكاوى المقدمة بعضها معزز بالأدلة بالصور ومقاطع الفيديو ومع بعض الادلة المرفقة والبعض الآخر يفتقر الى الدليل".

وبين الشريفي أن "من بين تلك الشكاوى أكثر من 64 شكوى حمراء"، مؤكدا أن "مجلس المفوضين اوصى في اجتماعه اليوم باستقدام اكثر من 400 محطة ستتم عملية إعادة عدها وفرزها في المكتب الوطني في بغداد بإشراف أعضاء مجلس المفوضين".

ولفت الشريفي إلى أنه "تم وضع لجان ستقوم بفرز وتدقيق هذه المحطات بعد ان وردتنا شكاوى بوجود تلاعب وتزوير فيها"، مبينا أن نتيجة إعادة العد والفرز قد تغير من نتائج الكيانات".

المدى برس/ بغداد

أعلنت المفوضية العليا للانتخابات في العراق، اليوم السبت، أن النتائج الأولية لانتخابات محافظة نينوى اظهرت تقدم قائمة (متحدون) بزعامة أسامة النجيفي تليها قائمة (التعايش والتآخي) الكردية و(ائتلاف الوفاء لنينوى) التي يشارك فيها نائب رئيس الوزراء صالح المطلك، مؤكدة ان النتائج هذه قابلة للتغيير خصوصا بعد إدخال باقي نسبة الأصوات والتدقيق في شكاوى التزوير.

وقال رئيس الدائرة الانتخابية في مفوضية الانتخابات مقداد الشريفي في مؤتمر صحافي عقده في مقر المفوضية في بغداد مساء اليوم وحضرته (المدى برس) إن "العدد الكلي للمحطات الانتخابية في نينوى يبلغ 4337 محطة وقد تم إدخال أصوات 3399 محطة منها أي بنسبة 68%".

وأضاف الشريفي انه "وفقا لهذه النسبة فإن قائمة (متحدون) حلت اولا بحصولها على (111193) صوتا، بعدها كتلة تحالف التآخي والتعايش (73 966) صوتا، ثم ائتلاف الوفاء لنينوى (51514) صوتا، وائتلاف نينوى الموحد رابعا بحصوله على ( 35830) صوتا، وبهده تجمع البناء والعدالة بحصوله على (34342) صوتا".

وأضاف الشريفي أن "ائتلاف العراقية الوطني الموحد حصل على (25794) صوتا لحد الآن، وائتلاف (نخوة نينوى) (19932) صوتا، وتحالف نينوى الوطني (19113) صوتا، وتجمع عشائر ام الربيعين الوطني (16977) صوتا، والجبهة الديمقراطية الايزدية (10077) صوتا.

كما لفت إلى أن "مرشح الشبك المستقل قصي عباس محمد جمع (8071) صوتا، وحصل ائتلاف تجمع الكلداني الاشوري على (7758) صوتا، والحركة الايزدية من اجل الاصلاح والتقدم (7524) صوتا، اما قائمة عراق الخير والعطاء فحصلت على (6729) صوتا، وائتلاف الجماهير العراقية على (6628) صوتا، وتجمع العراقي الموحد (3306) صوتا، وحزب التقدم الايزيدي (2805) صوتا".

ولفت الشريفي إلى ان هذه النتائج اولية وستعلن المفوضية النتائج النهائية بعد الانتهاء من تدقيق الشكاوى المقدمة من قبل الكيانات السياسية، وهي قابلة للطعن امام الهيئة القضائية، مبينا أن عميلة إعادة العد والفرز للمحطات التي تم التلاعب بها وعددها  400 محطة ستجرى في المكتب الوطني في بغداد.

يتبع..

المدى برس/ بغداد

أعلنت المفوضية العليا للانتخابات في العراق، اليوم السبت، أن النتائج الأولية لانتخابات محافظة الأنبار اظهرت تقدم قائمة (متحدون) بزعامة أسامة النجيفي تليها قائمة (عابرون) بزعامة المحافظ قاسم الفهداوي، في حين جاءت (العراقية العربية) بزعامة صالح المطلك ثالثة، وبعدها (ائتلاف العراقية الموحد) بزعامة أياد علاوي، مؤكدة ان النتائج هذه قابلة للتغيير خصوصا بعد إدخال باقي نسبة الأصوات والتدقيق في شكاوى التزوير.

وقالت عضو المفوضية كولشان كمال خلال مؤتمر صحافي عقد في مقر المفوضية في بغداد مساء اليوم السبت وحضرته (المدى برس) إن "العدد الكلي للمحطات  الانتخابية في الأنبار يبلغ 2010 محطات وعدد المحطات التي تم إدخال أصواتها بلع 1774 محطة بنسبة 85%".

وأضافت كمال إنه وفقا لهذه النسبة فإن قائمة متحدون حلت اولا بحصولها على (100059) صوتا، وقائمة (عابرون) ثانيا بحصولها على (54929) صوتا، والعراقية العربية على (51672) صوتا، و(ائتلاف العراقية الموحد) على (35098) صوتا".

يتبع..

السبت, 22 حزيران/يونيو 2013 21:37

أبو سكينة آيدل ! - يوسف أبو الفوز

وصلت متأخرا الى بيت صديقي الصدوق، ابو سكينة، ووجدت ان الحديث ساخنا بين زوجتي وسكينة وزوجة جليل، حول برنامج " Arab Idol "، البرنامج الغنائي الاستعراضي الذي سمّر كثيرا من الناس امام شاشات التلفزيون، بين معجب ورافض لصوت هذا المشترك المغني أو ذاك، وبين موافق ومعترض لاقوال وتصرفات من لجنة الحكام . لم يحضر ابو جليل بعد، فكان ابو سكينة مجبرا على سماع النقاش الحماسي، ونبرات الفرح لفوز هذا المتسابق بالتصويت أو الاحباط لخسارة متسابقة لم يحالفها الحظ بتصويت الجمهور. اعرف ان ابو سكينه ليس من المتابعين لمثل هذه البرامج، فهو عادة ينام مبكرا، وايضا هو من محبي الطرب القديم فلا تستهويه البرامج الاستعراضية الصاخبة بالاضواء والموسيقى والمصممة اساسا للدعاية لبعض المنتجات، لكنه يبدو قد اعجب بما سمع عن طريقة الفوز والخسارة في البرنامج. وبما ان الشغل الشاغل لابي سكينه هو الاوضاع السياسية في العراق، فقد راح يقيس الامور وفق منطقه الخاص : "أتعرفون ان فكرة هذا البرنامج أعجبتني جدا؟ صار سنين واحنا نطالب بحلول جذرية للمشاكل في العراق، وتروح انتخابات وتجي انتخابات ونفس الوجوه تتكرر علينا. ليش ما نسوي مثل هذا البرنامج الآيدل ؟".

دخل جليل يسند أباه، وبعد السلام والترحيب، واصل ابو سكينه حديثه : "هاي صار شكد من تمت المصادقة النهائية على نتائج انتخابات مجالس المحافظات، وصار كل شيء واضح، وكل الفائزين عندهم وقت كافي حتى يرتبون امورهم وتحالفاتهم، ولكن الجر والعر لاختيار المحافظين استمر وسط مزايدات سياسية وضغوط ومناورات ومناكدات، وتغليب للمصالح الحزبية والفئوية الضيقة على مصلحة المواطن".

قلت لابي سكينه مناكدا: وما علاقة برنامج غنائي استعراضي بأختيار المحافظين؟

حدجني بنظرة متفحصة، وسعل بطريقة تقول انه زعل من مقاطعتي له، فالتفت اليه جميع الحاضرين، فحرك يديه وكأنه يصف مكاناً عالياً : "يا وليدي، هيه كلها أستعراض ، وبهذا البرنامج الايدل، مثل ما فهمت، المشاركين يغنون ويرقصون ، ويستعرضون تسريحات شعرهم ، ومجوهراتهم وملابسهم، سكينة تقول ان مشتركه بالبرنامج ما تصفق الا وهي واقفه حتى الكل يشوفون ملابسها وجواهرها، فأنا اقول لو تم صف المرشحين لمناصب المحافظين في برنامج آيدل مثل هذا، وخل يتنافسون بالبوزات والصوت العالي والتصريحات والوعود وتسريحات الشعر والبدلات السموكن والمحابس واللحى والسبح وسيكون لهم معجبوهم يصوتون لهم ويرفعون لافتات باسمائهم وصورهم ونختار منهم المحافظ الآيدل!"

* طريق الشعب العدد 208 ليوم الأحد 23 حزيران‏

ردا على مقالة خليل سندي ,,المنشور على صفحتكم الغراء.؟الظاهر من الكلمات المسطرة ,كتبها وهو متشنج ؟لماذا لا نعلم ؟؟وكذلك التعبير واضح جدا انه جزء من التمسك بجميع اخطاء البارتي المتمثل بمسعود البرزاني ومسرور البرزاني (لانهما يقودون الحزب والسلطة )

لا اعتراض على ولائه لحزبه وقائده الهمام مسعود ..ولا اريد ان اذكره بمواقفه المغزية الان وليس الماضي ؟؟سواء من كوردستان  سوريا  او تركيا ؟؟اضافتا من الاصرار على الدستور بوضعيه الحالي ؟؟ولكن ان يتهم الاخرين بالحسد ,امر مأسف ..لاني اقولها له ولغيره ..لا يوجد محاسن يحسد عليه ..الجماهير التي يتكلم عنها واضح امام الجميع ؟؟المقاعد البرلمانية في كوردستان 33مقعد لهم  ....اين الجماهير في زيادة ؟؟وهل انتخابات موصل لك اطلاع على مجراها ؟؟انك لست بقارىء جيد ؟؟لا تقرأ سوى الاخبار من صفحاتكم ؟ولا اريد ادخل في متاهة معك حول بيان الاحزاب المعارضة ؟؟ربما تقول تلفيق ؟؟لا اعترض على من يفكر من جانب واحد ..والاتجاهات الاخرى من 360 درجة تتركها ؟؟اين الانجازات ؟؟للفقراء واليتامى ؟؟اين المستشفيات والمعامل ؟؟اين انت من تهريب النفط والغاز ؟؟انظر الان مسعود ومسرور والذليل اشتي هورامي مع الخادم المطيع الانتهاز فؤاد حسين ؟؟همهم فقط صفقات ا النفط وبيعها بسعر التراب ؟؟وليس فقط في هذه الزيارة ,جميع الزيارات مسعود واشتي ومن لف لفهم فقط حصرا ببيع النفط ؟؟لا يفكرون بخدمة شعبهم ,في جلب شريكات ورؤس الاموال ’لبناء اقتصاد متين ,,وبناء المدارس ودار الايتام او اعادة تأهيل المعامل التي تم بيعها لال برزان . من الاسواق والمعامل المنتجة ؟؟وحتى معمل السجاد والطابوق لم تسلم من جشحهم ؟؟اين الانجازات يا اخي خليل ..كن منصفا (اكعد اعوج وتكلم الصحيح )ام انك تعلمت تجلس امام مسؤولك فقط تقول نعم وعاش الملك ؟؟
لا يوجد شىء على ارض الواقع يحسد حزبك زرئيسك عليه ؟ اما وقف مسعود ضد المالكي .الجميع يعلم انها كانت ولازالت لعبة ..مضى اكثر من شهر اي بند من بنود الثمانية تحقق ..وكيف اصبح المالكي الدكتاتور والظالم والمستبد ..في احضان وضيافة مسعود ..هل تسمع يا خليل في كلمات قائدك ان يطالب بالمادة 140 حتى اثناء وجود  المالكي في اربيل ؟؟فقط مشكلة رواتب والنفط والغاز ؟؟مسعود لا يتجرىء يطالب بالمادة 140 خوفا من اورغان وزعله؟؟المالكي منذ البداية ولحد الان اخوة ولا يفصلهم سوى الاسم ..الافعال نفس السيرة ؟ واني لا اعتب عليكم لانكم لا تفكرون سوى  ,براتب المقطوع لك مع المخصصات الاخرى لك ولجماعتك ؟؟

واخيرا واقولها لك وللاخرين ..لا يصح الا الصحيح ..والايام بيننا واذكرك ان بقيت انت حيا ,ولم يتم تصفيتك من قبل الباراستن
رغم اني على يقين لا تستحق الرد ..وكان ردي لاجل ان تفهم انك لست على صواب ,,والشعب الكوردي تحت طائلة الاستبداد والدكتاتورية ,؟؟؟

السبت, 22 حزيران/يونيو 2013 21:33

تنويه من منظمة البارتي وآزادي في سويسرا

 

نشر في موقع كميا كرد بياناً باسم الهيئة الكردية العليا تحت شعار ( سنفك الحصار عن عفرين ) يدعو فيه الجالية الكردية في سويسرا للمشاركة في اعتصام في ساحة قريبة من البرلمان السويسري

نجد من الضرورة بمكان ان نوضح ما يلي

انه ليس هناك ثمة اطار اصلا باسم الهيئة العليا في سويسرا ولم يحدث اي لقاء او اجتماع بين الاطراف المنضوية في هذه الهيئة بغية تشكيل ممثلية في سويسرا

مع الاشارة باننا نتعاطف ونتضامن مع معاناة اهلنا في عفرين وندين بشدة جميع الاطراف التي تتحمل مسؤولية الحصار عن اهلنا هناك

لذلك كان من الاجدر على تلك الاطراف ان تصدر البيان باسمها وليس باسم الهيئة الكردية

لهذا اقتضى التنويه

منظمة البارتي وآزادي في سويسرا

2013/6/22

الفرع الرابع عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني:
بمكالمة هاتفية من العاصمة الروسيةحزب موسكو للسيد عصمت رجب رئيس قائمة تحالف التاخي والتعايش في الموصل، هنأ السيد الرئيس مسعود بارزاني رئيس ومرشحين وجماهير قائمة تحالف التاخي بمناسبة نجاح الانتخابات، وما حققته القائمة من نتائج اولية جيدة لشغل مجلس محافظة نينوى متمنيا للسيد عصمت رجب رئيس القائمة وللمرشحين الفائزين في الانتخابات الموفقية والنجاح ولجماهير القائمة وجماهير محافظة نينوى عموما الشكر والتقدير .

استنكر تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين قيام وفد أميركي برئاسة الادميرال هاريس الذي يعمل تحت امرة وزير الخارجية الامريكي جون كيري لما يسمى منطقة ( E1 ) بين القدس ومستوطنة معاليه أدوميم ، المقامة على اراضي المواطنين الفلسطينيين واجتماعه مع منسق اعمال الحكومة الاسرائيلية في الضفة الغربية الجنرال ايتان دانغوت ، بحجة الاطلاع على تأثير البناء الاستيطاني في المنطقة على التواصل الجغرافي لأراضي الدولة الفلسطينية .

وأكد أن هذا السلوك الأميركي مرفوض من أساسه ويستحق الإدانة الواضحة ، لما ينطوي علىيه هذا السلوك من تواطؤ واضح مع السياسة الاستيطانية العدوانية التوسعية لدولة اسرائيل ، التي تتعارض مع القانون الدولي والشرعية الدولية وتشكل وفقا للقانون الدولي الانساني ( المادة 49 من اتفاقية جنيف الرابعة ) والقانون الجنائي الدولي ( المادة الثامنة من نظام روما لمحكمة الجنايات الدولية ) جريمة حرب تستوجب المحاسبة من المجتمع الدولي لدولة اسرائيل وممارسة الضغط عليها لوقف سياستها الاستيطانية التوسعية ، التي تدمر فرص قيام دولة فلسطين على جميع اراضيها المحتلة بعدوان 1967 ، بما فيها القدس العربية .

وأضاف أن أراضي دولة فلسطين تحت الاحتلال ليست معروضة للبيع أو المساومة وليس من حق دولة اسرائيل أو الادارة الاميركية أو غيرهما التصرف بها لا لأغراض الاستيطان ولا لأية أغراض أخرى ، وأن ما قام به الوفد الأميركي ، الذي يعمل تحت إدارة وزير الخارجية الأميركي ، بات يتطلب وقف الرعاية الاميركية الحصرية بما يسمى زورا وبهتانا " عملية السلام " ، ووقف الانفراد والتفرد الاميركي بملف التسوية السياسية للصراع الفلسطيني – الاسرائيلي ، بعد أن اثبتت الادارة الاميركية على امتداد عقود انحبازها الاعمى للسياسة العدوانية التوسعية لدولة اسرائيل وفقدت مصداقيتها كوسيط نزيه في هذه العملية ، ونقل ملف الاستيطان الاسرائيلي على اراضي دولة فلسطين تحت الاحتلال الى مجلس الأمن الدولي ومحكمة الجنايات الدولية للنظر فيه كجريمة حرب ، يجب أن تتوقف دون قيد أو شرط .

نابلس 21/6/2013 الإعلام المركزي

السبت, 22 حزيران/يونيو 2013 21:30

الاباحية والجهادي – دانا جلال

(sunny lane ) شابة امريكية تعمل في مجال الفن وهي نجمة (افلام اباحية) مشهورة، تَّعرِض ُ نفسها على الارهابيين كي لا يُفجروا أنفسهم ويقتلوا الأبرياء، وقالت في تصريح لها على قناة فوكس الاخبارية (انا مستعدة لقضاء ليلة حمراء مع اي ارهابي يتخلى عن عمليات التفخيخ، وقتل الأبرياء والاطفال العزل.

هي تستحق الاحترام بغض النظر عند أسلوب طرحها في المواجهة ومدى مصداقيتها، على خلاف من تُعَّلّبْ في علب الفتاوى الجنسية من بلاد الاعراب لتمارس نِكاح الجِهاد مع القتلة. هن يَستَّحَقنَ التَّعهير.

جهابذة مُفَّسري النص لهم القدرة على التَّحليق بِخيالِهمْ الفنتازي، ليربطوا نظرية الكم، بكمية البول الذي تَّبرك به اشراف القوم، ولهم روح الفكاهة السَّمِجة ليربطوا طاولة اللمس (second light) التي طرحتها شركة مايكروسوفت بأحد آيات سورة المائدة، وان يقرنوا ظهور المهدي المُنتَّظر الذي يقاتل الكورد لان تَّحررهم كبقية البشر هي احدى علامات ظهوره الكبرى وعدل مفترض يبدا بأنفلة وابادة الكورد.

جهابذة التفسير الفنتازي، ومؤدجلي فتاوى التَّكفير والتَّنكيح، لا يملكون جُرأة المُقارنةِ ما بين نجمة الأفلام الإباحية (sunny lane) التي اباحت بجسدها للقتلةِ لتُنقِذَ أطفال ونساء سوريا، مع عاهرات مُعَّلبات جَسدَّهِن بفتوى مُفتي يفوح من فمه راحة الشَّبقِ الجنسي وشبقيات يقتحمن بجسدهن الرخيص جسد الثورة السورية ليمارسن عهرهن المُشَّرعن بأجساد ملوثة مع مجاهدي النكاح قبل عِرسهم الدموي.

ان ادخَلتْ الثورة السورية التي اُجهِضَّت قبل انتصارها مُفردات جديدة على صعيد السياديني (السياسي – الديني)، منها مفردة "عاهرات الثورة المضادة" حيث ينطبق عليهن (مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا)﴿ المائدة: ٣٢﴾، واباحية اوروبية أبدت استعداها لتهب جسدها مجانا للمجاهدين بغرض انقاذ الطفولة تنتظر النحر والذبح تنطبق عليها (وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا)﴿ المائدة: ٣٢﴾.

ان أسئلة متداخلة بجوانبها السياسية، والدينية، والأخلاقية تطرح نفسها في مفترض الربيع العربي وبالأخص في الواقع السوري كسؤال جدل العلاقة بين (الجسد، والدين، والثورة) حيث تدخل في مجالها (sunny lane) في رهبنة مُختلفة عن اللواتي منحن أنفسهن للكنيسة لأنها أبدت استعداها بان تهب جسدها من اجل انقاذ الأبرياء.

\

السبت, 22 حزيران/يونيو 2013 21:29

اوعاد الدسوقي: المعارضة و الكلاب!!

حضرتك معارض للإخوان؟ مش عاجبك النظام؟ متمرد علي الأوضاع؟عايز انتخابات رئاسية مبكرة؟ هتشارك في مظاهرات 30 يونيو؟ عزيزي القارئ لو كانت إجاباتك علي الأسئلة السابقة بـ " نعم " يبقي لازم تعرف أن سيادتك داخل علي موقعة جديدة لا لا مش موقعة من اللي بالي بالك زى " الجمل و الاتحادية" لا يا سيدي جمل" أية و " اتحادية" أية كل ده كان كلام فاضي و هزار مع الثوار , ادخل بقي علي الثقيل يا حلو واتلقي وعدك , طيب بس الأول ممكن تحاول تخمن الموقعة الجاية أسمها أية ؟ يلا شغل مخك شوية؟ ولا أقولك علشان أنت صعبت عليه يا مسكين مش هسيبك تحتار و هختصر لك المشوار , الموقعة الجديدة المرتقب حدوثها هي " موقعة الكلب" آه والله العظيم بجد مش هزار فعلا في ترتيب لموقعة الكلب! يعني هتدخل التاريخ يا مصري وهيتعمل فيك زى ما بـ تعمل قوات الاحتلال الصهيوني في الفلسطينيين!!

لا تقولي بقي قنابل مسيلة للدموع ولا خرطوش ولا حتى استدعاء قناصة من هنا أو هناك و حضور الأهل و العشيرة عبر الأنفاق للمساعدة , السلاح الكلابى الجديد المزمع استخدامه تفتق عنه ذهن أحد مقدمي البرامج في قناة الناس الموالية للنظام و تجلت عبقرية هذا المذيع في طرح الفكرة علي الهواء حيث نصح الرئاسة أن تقوم بـ إطلاق جحافل الكلاب المسعورة علي المتظاهرين لتفريقهم و قتلهم كما طالب بـ استيراد الآف الكلاب المدربة من الخارج استعدادا لـ 30 يونيو لأنه يري الكلاب وحدها كفيلة بـ إنهاء المظاهرات دون الحاجة للشرطة التي أعلنت انحيازها للشعب و تأمينها للمتظاهرين.

وعلي الفور تبني شيوخ الفتن من الإرهابيين المتقاعدين هذه الفكرة و اخذوا يلوحون و يهددون بوقاحة عن نيتهم في استخدام الكلاب لردع المعارضين و كل من تسول له نفسه النزول ضد مرسي!!و نحن بدورنا لا نستبعد تنفيذ هذا التهديد فأمثال هؤلاء ممن اعتادوا علي قتل النفس دون أن يرمش لهم جفن أو تهتز لهم شعره قادرون علي ممارسة الإرهاب و استخدام أدواته لترهيب و ترويع المتظاهرين العزل.

لكن مالا تستطيع تلك الكائنات الإرهابية التكفيرية فهمة أن الثائر الذي قرر النزول يوم 30 يونيو نازل ليس للمطالبة بانتخابات رئاسية مبكرة أو إسقاط نظام لكنه قرر النزول لإنقاذ ما تبقي من وطن تأكل بفعل رعونة رئاسية و خيبة حكومية نازل من أجل تشيد دولة العدل و العدالة, نازل من أجل مستقبل لا ينتهك فيه كرامة أبنائه و عرض بناته , نازل لأنه مؤمن بأن هذا الوطن و هذا الشعب يستحق الأفضل, لذا لن يجدي معه أسلوب التخويف و التهديد فهذا الجيل تربي علي ألا يخاف من الخوف و تعلم كيف يجعل الخوف هو الذي يخاف منه!!!

و مع ذلك دعونا نأخذ الأمر علي محمل " الهزار" عفوا "الجد" و نتدارس نحن معشر المعارضين فيما بيننا كيف لنا مواجه هذا السلاح الكلابي الفتاك!! أنا شخصيا أري ضرورة الاستعانة بخبرات الفنان " أحمد حلمي" فهو الوحيد من لدية القدرة علي التعامل مع السلاح الإخواني الجديد_ فضلا عد عزيزي القارئ إلي فيلم ظرف طارق لتتعرف علي السر _ أيضا عند النزول يوم 30 يونيو علي كل متظاهر أن يأخذ معه كيلو عظم مشفي فأن هم كلبا بالاقتراب يلقي له عظمة فيبتعد عنه!كما أننا لم نعد بحاجة لمستشفي ميداني في أماكن المظاهرات فقط نحتاج مستشفي الكلب مع توفير الأمصال اللازمة ... حفظنا الله وإياكم من عقر كلاب النظام!!!

بين ماضي الانتخابات وحاضرها ومستقبلها .. فماضيها تم من خلال الاعداد لها في محيط محتقن تمثل في الاستقطاب الطائفي العفن وانتشار ظاهرة شراء الاصوات والوعود التي أخذت منحيين كاذبين اوغير قابلين للتنفيذ رافقهما لغة التهديد والوعيد باستخدام القوة وقد تجسد ذلك بسقوط اكثر من شهيد ومن اكثر من قائمة وفي محافظات مختلفة.. اماحاضرها فتميزبعزوف الجماهيرعن المشاركة الفعّالة فيها لانعدام الثقة وتفكك بعض القوائم نتيجة الصراعات الشخصية والحزبية الضيقة وتحالفات جديدة لازالت تتمحور في الاطار الطائفي وتراجع بعض القوائم بسبب خيبة الامل التي اصابت المواطن من ممثليه سواء كانوا في مجلس النواب اوفي الحكومات المحلية فهؤلاء يتحدثون كثيرا عن برامجهم التي تضع المواطن في سلم اولوياتها ولكن الواقع الذي لمسه المواطن وبتجربته الشخصية انما هي وعود ولغو فارغ وكذب مفضوح وضحك على الذقون ..اما مستقبلها فهو صراع غير مشرف على الكراسي واصطفافات الغلبة غير المبدأية ، فما حصل للقائمة العراقية من تشتت وتبعثر كان بسبب شخصية الدكتاتور اياد علاوي وبيرقراطيته من جهة وبين جنوح وطموح وهيمنة التيار الاسلامي المتمثل بالاخوان المسلمين على القرار السياسي فيها وتوجيهها بعد صراع طويل نحو الانعزالية الطائفية وتشكيل كتلة متحدون بقيادة النجيفي اما ما يتعلق بكتلة التحالف الوطني فقد اتضحت الخلافات على الحصص والزعامات والثأر ..فالمالكي ودولة القانون همشت وابعدت كتلة المواطن طيلة الفترة المنصرمة من عمر مجلس النواب والحكومة ولم يكن لهم نصيبا ولا حظوة من تقسيم الكعكة اللذيذة ،اما كتلة الاحرار فموضوعها متشعب ومعقد مع المالكي ففي الوقت الذي كان فيه التيار الصدري يعتقد بانهم سيؤثرون على رئيس الوزراء من خلال دعمه وتنصيبه رئيسا للوزراء بغية استصدار عفوا عن سجنائهم الذين يرزحون في السجون وهذا لم يحصل لان المالكي يؤكد انه لا يمكنه التدخل باحكام القضاء ..كما ان التيار الصدري لم ينسى البهذلة التي لحقت به من صولة الفرسان والمماحكات المستمرة بينه وبين رئيس الوزراء وهجومهم المستمر على المالكي وخاصة في السنة الرابعة لعمر الحكومة وما عمق ذلك اكتشافهم ان المالكي ودولة القانون تعمل على عزلهم وابعادهم عن التحالف الوطني وعليه فقد حزموا امرهم بتقديم ذات الكأس المر ليتذوقه المالكي مرغما ، في الجانب الاخر ظهر الغرور الواضح عند رئيس الوزراء ودولة القانون حيث اعتقد بانه اي المالكي قد امسك العصا من النصف واصبح مهيمنا على مقاليد الامور فأدار ظهره لحلفاء الامس ولم يعبئ بتحذيراتهم وتعامل معهم باستعلاء فأصطفوا ضده فحصل الافتراق والتباعد ولو لاحظنا ما حصل في الكتلة العراقية وكتلة التحالف الوطني نلاحظ ان ما حصل من اصطفافات جديدة لم يكن هدفها الخروج من مزبلة الطائفية والمحاصصة وتجنيب الشعب العراقي شرورها وتكوين تحالفات عابرة للطائفية وقيادة العراق الى بر الامان والاستقرار وانما هو تغالب وتصارع وتآمر مبيت اهدافه انانية ذاتية ضيقة بغية الحصول على اكبر عدد من المناصب والمنافع الحزبية .
ان مسيرة الكتل الكبيرة ونوابها وحكوماتها المحليه تجسدت وبشكل واضح ولا يقبل الشك من العداء السافر لمصالح وحقوق المواطن العراقي ومظلوميته واستحقاقاته المهظومة التي لفها النسيان والاهمال وذهبت الوعود التي وردت في البرامج الانتخابية ادراج الرياح حال استلام نتائج الانتخابات.. ولا يقف الامر عند هذا الحد ولكن ما يثير الرعب لدى المواطن هو الاحتقان المجتمعي واحتدام الصراع الطائفي والمذهبي والعرقي في الوسط العراقي نتيجة سياسات الكتل المتنفذة وهي جميعها غارقة في هذا المستنقع البغيض والذي اذا ما انفجر فسيدفع ثمنه المواطن والمواطن فقط وليس الساسة الذين اثاروا ويثيرون تلك الفتنة و يحرضون عليها كلما اختلفوا على تقسيم الغنائم ومتى ما سنحت لهم الفرصة وكل ذلك يجري بينما هم يحصنّون انفسهم بالعدة والعتاد وتحيطهم الميليشيات والحمايات المرتزقة.
نخلص الى القول ان التحالفات السياسية التي تمحورت على ضوء نتائج انتخابات مجالس المحافظات لا يمكن اخذها كمعيار لتخطي الطائفية والعبور عليها كما يدعي البعض وانما هي عبارة عن ايصال رسالة مفادها اننا نستطيع ان نقلب الطاولة اذا انتم حاولتم تجاهلنا او تهميشنا ولنا في انتخابات الدورة القادمة للبرلمان العراقي وسنرى ان كانت القوى السياسية الطائفية قادرة على نزع ثوبها القذر.

.
يبدو إن العراق أصبح مختبر للتجارب البشرية , منذ تأسيس الدولة الى يومنا هذا تعاقبت تجارب الأنظمة للرغبات والمزاجيات النخبوبية السلطوية  , بدأت بالملكية الدستورية الهشة بحكومات لم تكمل دورتها التشريعية , ثم توالت الأنقلابات وحكم الدبابات ووعود بالانتخابات , نظام يطيح بما قبله ويهدم كل ما بناه , جرب الشعب مختلف الحروب الاسلحة والمواد المحرمة دولياً وملايين الألغام التي تفوقت على عدد سكانه , شردته أنظمة القمع والحصار والجوع والحرمان وسياط الجلادين , أعطي قوافل من الشهداء ومئات المقابر الجماعية , بعد 2003م لم يترك الساسة جهداً للوصول بصيغة وأخرى الى سدة الحكم , وضمان وصول النخب المتقدمة للأحزاب للتمكن من التمسك وضمان النجاح مرة واحدة يجعل الباب مفتوح للدخول الى دائرة الأضواء وإن ابتعد يكون بمحيطها .
الانتخابات الأولى تم تطبيق نظام القائمة المغلقة ومن ثم الدوائر المتعددة بين القائمة المغلقة والمفتوحة واخرها نظام( سانت ليغو ), النظام الأول يفترض ترتيب المرشحين حسب الأولوية الحزبية بالتسلسل والتصويت يكون للقائمة وبذلك تكون حسب رغبات القوائم , الأيجابي إن بعض الأحزاب تضع النخب والكفاءات في المقدمة والأخرى حسب العلاقات الحزبية والمصالح وقد يصل لبيع التسلسلات  , وهنا حرية الناخب مقيدة وتلزمه وصول أشخاص قد لا يرغب بهم وتخضع للولاءات الطائفية والعشائرية والسلطوية , و تغيب أرادة الناخب ويقسم المجتمع وتختفي الأكاديمية والعلمية في الخيارات , نظام الدوائر المتعدةة القائمة شبه المفتوحة , يخير الناخب بين التصويت للقائمة او المرشح , وبالنتيجة تقسم النتائج على القاسم الأنتخابي الوطني يحدد منه قيمة المقعد في الدائرة الانتخابية , و تحذف أصوات القوائم الصغيرة لتعطى للقوائم الكبيرة , رغم ان بعض من تلك القوائم او بعض مرشحيها حصل على أصوات أكثر من أخرين في القوائم الكبيرة ويصلون بفعل أصوات غيرهم , وهنا تكون أرادة المرشح مقيدة برأي رئيس القائمة وحسب التوافقات كما  معمول في الدورة البرلمانية الحالية , الأيجابي ان للناخب حرية الأختيار والمفاضلة بين المرشحين والسلبي حرمان القوائم الصغيرة وتمتع النساء بأصوات الرجال بالكوتا .
نظام ( سانت ليغو) نظام معقد لم يتم تطبيقه الاّ مرة عالمياً , ويتم حساب الاصوات بالتقسيم على الاعداد  الفردية لحين وصول عدد مقاعد الدائرة الانتخابية , وتستخرج منه النتائج , هذا النظام يضمن وصول أغلب القوائم الصغيرة ويعطي حرية الأختيار للناخب بين القائمة والمرشح , ومن سلبياته أنه ينتج عدد كبير من القوائم والأحزاب , وربما يولد التبعثر في القرار والخضوع للمقايضات , وخسارة القوائم الكبيرة أكثر عدد من الاصوات بالعد التنازلي .

ما يدور في كواليس غرف السياسة اليوم البحث عن قانون إنتخابي ملائم يتناسب مع كم الأحزاب والقوميات والأديان , للأعداد للأنتخابات التشريعية المقبلة  رغم تعطل أقرار قانون الأحزاب , نظام ( سانت ليغو ) سيكون اول الانظمة المستبعدة لتضاربه مع مصالح الكبار , وأكثر ما يطرح في اروقة السياسين العودة للقائمة المغلقة  لضمان وصول نخب القوائم الكبيرة , وهذا ما يولد التراجع في الوعي الديمقراطي وقلة في شعور الناخب بالمسؤولية لكونه مقيد الاختيار بالقائمة مع الضغوط التي تمارس عليه , وهذا ما يدعو القوى لأستخدام الصراعات الطائفية والمناطقية والقومية لحشد الجمهور لقوائم تشكل على أساسها  بعيد عن القوى المدنية , وبذلك يبقى المواطن محل للتجارب التي تصب في مصالح ومغانم القوى السياسية .

يشهد العراق منذ ثلاثة عقود ظاهرة تعاطي شبابنا (الادوية ذات التاثير العقلي) اومايسمى (بالمهلوسات) والإدمان عليها وازدادت نتيجة الحروب والحصار الاقتصادي , وكانت بسبب فقدان الأمن الاجتماعي الواجب على المجتمع توفيره لأفراده حيث ساعدت هذه الظروف على ظهور جرائم لم يألفها مجتمعنا من قبل ، وتنتشر الظاهرة بين الأحياء المهمشة والعشوائيات والمناطق الشعبية. مع أن حجم تعاطيها يزداد وسط تكتم من قبل الجهات المعنية وغياب الإحصائيات الحقيقية عن حجم المتعاطين في العراق ، هذا النوع من التعاطي يشكل خطورة حقيقية على مستقبل شبابنا وخاصة أن لإدمان عليها يجر معه جرائم اخرى.
ويطلق محليا على المهلوسات (بالكبسلة) وهومصطلح شعبي عراقي أصبح متداولا في العقدين الماضيين ويقصد به ( الإدمان عاى حبوب الهلوسة) بأنواعها والتي تباع في الصيدليات وبعض المحلات ومتداولة بشكل علني ، والتي توصف لبعض الحالات المرضية كمهدئات أو مسكنات ، والمفروض أن يجري الإشراف المباشر عليها من قبل أطباء أخصائيين، لتأثيرها الواضح على الجهاز العصبي ككل، والدماغ بشكل خاص وهذه كارثة،حينما يصل الشخص إلى درجة (تحويل وسيلة شفاء إلى وسيلة لدماره )، وهي اقراص( الارتين)و ( وترامال وهي مشابهة لمادة المورفين ) و(ريبوتريل وهي اقراص لعلاج الصرع) و(السمادريل وهي اقراص لعلاج المفاصل) و(والارميين وهي علاج لامراض الحساسيه) ودخلت مادة جديدة (زنكس هو مهدا ويسبب بالادمان السريع)، وهناك بعضاً من تلك المسميات الشعبيه للاقراص مثلا (ابو الحاجب) لان عليها صورة حاجب وامواج و(كبسولة ابوالصليب ) او (الوردي والدموي واللبناني) ويمكن الحصول عليها من الصيدليات الوهميه اومن مروجي الاقراص المنتشرين بالمناطق المهمشه ولها تجارها ومروجيها .
ان قياس حجم المشكلة لابد من توفر احصاءات وطنية دقيقه للتعرف على فئات ومكان وشريحة المتعاطين ، ولكن يمكن الاستدلال لبعض المعطيات من خلال احصاءات المستقاة من بعض المواقع والمنظمات ، ففي عام 2012 سجلت أكثر من 3900 متعاطيا للمؤثرات العقلية والمسكرات بجميع أنواعها( وتشكل الكبسله 60%) منهم الذين راجعوا مستشفيات وزارة الصحة في جميع المحافظات باعتبارهم مدمنيين ، وتأتي بمقدمة هذه المحافظات (محافظة بغداد التي سجلت 1100 متعاطيا)، (محافظة البصره 700متعاطيا)، (محافظةكربلاء فوصل عدد المتعاطين 620 متعاطيا)، (محافظة النجف 300متعاطيا)اما باقي المحافظات فتكون نسبتها اقل
ولكن هناك مؤشرات خطره بان 20% من المتعاطين بالاحصاءات انفة الذكرمن فئات الشرطه ، و6% من الجيش وذلك بسبب الضغوط النفسيه التي تواجههم وهي جرس انذار لقيادات الشرطة والجيش، إن هذه الإحصائيات لاتمثل الواقع الحقيقي للمشكلة وهناك مؤشرات (الارقام المظلمة) لم تظهرها الموسسات المعنية وهي اكثر بكثير ، اما الاشخاص الذين تتم مراجعتهم للمستشفيات تعود لاحد الاسباب ، اما تدهورحالته ونجم عنها مشاكل اجتماعيه مع عائلته ، او تعرض الى مشكله مع رجال الشرطه
بعض الخطوات باتجاه الحل
معالجة القصور التشريعي
1 ـ عام2006 اعدت مسودة مشروع قانون (المخدرات والمؤثرات العقلية الجديد) بدلا عن (قانون المخدرات رقم (68) لسنة 1965 المعدل) ومنذ ذلك التاريخ ولحد الان (يراوح) بين اروقة مجلس النواب وحاليا بمجلس شورى الدوله منذ عام2011 (نايم ثمان سنوات)
2ـ اعادة النظر بقانون مزاولة مهنة الصيدلة رقم (40) لسنة 1970 المعدل لعدم ملائمة بعض الفقرات مع الواقع الحالي.
3ـ هناك صلاحيه لوزير الصحة منصوص عليها بقانون المخدرات النافذ تخوله باصدار تعليمات بحظر او منع تداول بعض المواد التي لا علاقة بالمخدرات (وقد درجت بعض المواد المنوه عنها انفا) وارسلت الى وزارة العدل منذ ثمانيه اشهر لنشرها بالوقائع العراقيه، ولم تنشر لحد الان (تصوروا كيف تسيرتشريعات الدوله).
معالجة الجانب الاجرائي
1ـ عدم وجود رؤيه واضحة سواء بخطة اوسترتيجيه لدى وزارة الداخلية عن اجراءات وقائيه لمتابعة مروجي وتجار المهلوسات حيث لاتوجد جهه مهنيه ولا ادارة متخصصه لمتابعة هذا النوع من الجرائم طيلة العشر سنوات الماضية .
2ـ تقديم الدعم التقني والاداري لمديرية مكافحة المخدرات من توابع وكالة الشرطة بوزارة الداخلية ،( المستحدثه قبل ثلاثة اشهر) للنهوض بمهامها.
3ـ اتخاذ تدابير من قبل الامانة العامة لمجلس الوزراء بتشكيل لجنة متخصصة من كافة الجهات ذات العلاقة (صحية، اجتماعية، اقتصادية، وحقوقيين، ومفكرين،وخبراء من جهات امنية ذات العلاقة … الخ) وذلك للمشاركة في الكشف عن الأسباب الحقيقية للمشكلة وفي وضع الحلول بشكل جماعي ، وتوفير كافة التسهيلات والضمانات لنجاح عمل اللجنة في القيام بمهامها (اذا كانت هناك جدية بمعالجة المشاكل الامنية والاجتماعية)
عمان
السبت, 22 حزيران/يونيو 2013 11:12

الكوميديا الكوردستانية – هيفار حسن

مَنْ يوقِظ دانتي (1265 -1321) مِنْ مُوته كي يُنجِز الجزء الثاني من ملحمته "الكوميديا الإلهية"؟ وهل سَيُضَّمِنُ كوميديا الحَدث الكوردي على جانبي الحدود بين جزئي كوردستان (العراق – سوريا) وفصلاً بِعنوان (من مهازل الحدود الكوردية – الكوردية)؟

لو كان هناك علم باسم (الإحصاء الثوري)، ولولا خوفي من اتهامي بنزعةٍ قومية ضيقة الأفق، لقلت ان الكورد وعبر تاريخهم الأكثر ثورة بين الأمم، هم الأكثر ارتباطا بها، وبالجبل، والحدود القومية لأقوام رأس المال.

لم يعترف الكورد بالحدود التي جزأتهم، تجاوزوها في صفا ثوراتهم ومروة هزائمهم.

مفارقة كوردية، بل جزء من كوميديا كوردستانية تتمثل فصولها بوضع الكورد للحدود بين الأجزاء المجزئة بعد ان انهارت حدود فصلهم في سياق رسم خارطة جديدة للشرق الأوسط الأميركي.

التعامل الكوردي مع الحدود الدولية كسلطة لها كيانها ظهر بعد عام 1991 بعد انشاء فيدرالية إقليم كوردستان وحكومتهما وبرلمانها. فالحدود الكوردية مع إيران تُغلق من قبل حكومة طهران ضمن صراع ارادات مع حكومة أربيل، الحدود الكوردية مع تركيا تُغلق من قبل حكومة انقرة ضمن صراع الارادات. الحدود الكوردية الكوردية بين جنوب كوردستان و غرب كوردستان تغلق من قبل حكومة أربيل، فهل الامر هو صراع ارادات ومع مَنْ؟

تزامناً مع حِصار وحرب سلطة الأسد، وحكومة انقرة، وارهابيي القاعدة، والجيش السوري الحر ضد كورد سوريا اصدرت حكومة اقليم كوردستان بيانا وضحت فيها مبررات اغلاق معبر سيمالكا مع غربي كوردستان. المبررات هي (عدم الالتزام باتفاقية أربيل من قبل الأطراف الموقعة عليها من الأحزاب الكوردية السورية، عدم توحد الأحزاب الكوردية في سوريا، محاولة حزب الاتحاد الديمقراطي (ب ي د) بالاستئثار بالساحة السياسية ومحاولاته للحصول على السلاح). نقطة مؤلمة وراس سطر الاسئلة.

1- لم تُغلق تركيا والأردن ولبنان حدودها مع سوريا رغم عدم توحد المعارضات السورية المُحتَّرِبة وبالأخص بين الجيش الحر وجبهة النصرة.

2- لماذا لم تغلق حكومة الإقليم حدودها ومعابرها مع كوردستان تركيا وكوردستان إيران رغم عدم توحد المعارضة الكوردية في تلك الأجزاء؟

3- لم يمنع حزب الاتحاد الديمقراطي (ب ي د) والقوات الكوردية (ي ب ك) مشاركة الاخرين ساحة النضال والمقاومة، وبالأخص من كان يفترض تواجده بعيدا عن الفنادق وقريبا من ملحمتي معركتي (سري كانيه) و(عفرين) بعد تهديدهما بالاغتصاب من قبل مجاهدي النكاح في جبهة النصرة واقرانهم في الجيش السوري الحر.

4- هل وحدت الأحزاب الكوردية في العراق خطابها السياسي ونضالها القومي والديمقراطي كي تطالب حكومة الإقليم كوردها في غربي كوردستان بما لم تنجزها هي رغم توفر كل مقومات ذلك؟

5- الا توجد محاولات الاستئثار بالسلطة، والساحة السياسية، وإدارة الحكومة وهل تم الالتزام بالاتفاقيات الاستراتيجية بين أبرز الأحزاب في كوردستان العراق كي تطالب حكومة الإقليم كوردها وهم في بداية طريقهم تحررهم القومي والديمقراطي ما لم تحققها هي منذ عام 1991.

6- ان غلق الحدود من قبل حكومة الإقليم يمثلا حصارا اقتصاديا ضد الشعب الكوردي في غربي كوردستان من جهة، وجزء من صراع ارادات بين القوى الإقليمية التي لها سطوتها على الكثير من مفاصل القرار في كوردستان العراق.

من يوقظ دانتي من موته، ليصرخ في وجه الأحزاب الكوردية السورية ضمن فصل الكوميديا الكوردستانية:- ( قاطعوا حكومة إقليم كوردستان لحين تحرر أحزاب كوردستان العراق وبالأخص الرئيسية منها من روحية وسلوكية الاستئثار بالسلطة السياسية والإدارية والتزام تلك الاحزاب بالاتفاقيات الاستراتيجية فيما بينها).

مسك ختام الكوميديا الكوردستانية: ان حكومة الإقليم واحزابها الرئيسية تتعامل مع كافة الأحزاب الكوردية السورية وقادتها التي تعيش غالبيتها في فنادق أربيل أكثر من مدنها المحاصرة في كوردستان. فعلى من فُرض الحصار من قبل حكومة الاقليم؟

السبت, 22 حزيران/يونيو 2013 11:11

خليل السندي - كفى حقدا وغيرة!!!!

  • من الواضح جدا ان جماهير الحزب الديمقراطي الكوردستاني في تزايد مستمر بعد فشل الاحزاب الاخرى في الاقليم من رسم سياسة مبنية على الدفاع عن الاقلبم ومصالحه بدلا الانشغال في معارك اعلامية داخلية مبنية على اسس عدائية قديمة وغيرة لا تنتهي من الحزب الديمقراطي الكوردستانية ومنجزاته عبر عقود من الزمن مما جعله الحزب الاكثر جماهيرية وعلى الاطلاق في الاقليم فقد كان هذا الحزب يمثل دوما طموحات شعب كوردستان على جميع الاصعدة الداخلية والاقليمية والدولية فعلى سبيل المثال لو اخذنا الازمة الاخيرة بين الاقليم وبغداد لو جدنا تناقضات عجيبة وغريبة للاحزاب الكوردستانية حلبفة كانت للحزب الديمقراطي ام معارضة فعندما اجمعت اغلب القوى العراقية على سحب الثقة من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي رأينا بان  هذه الاحزاب وقفت موقفا مخزيا وابت الا ان تبقى في صف المالكي رافضين سحب الثقة منه هذا في وقت كانت الحكومة العراقبة تعد العدة والجيوش لمهاجمة كركوك والمناطقة التي تخضع للمادة 140 في حين كا ن الحزب الديمقراطي في نفير عام واستعداد كامل لمواجهة اي اعتداء من سنجار وحتى كركوك هذا ما عدا الالة الاعلامية والاستعداد الكامل من لدن القيادة في الحزب الديمقراطي لمواجهة جيوش المالكي سياسيا واعلامبا وعسكربا وترك انذاك السيد رئيس الاقلبم وحيدا في مواجهة بغداد ونجح المالكي وقي ظل هذا الموقف اللاوطني من قبل الاحزاب الكوردستانية في شق الصف الوطني الكوردي والتسلل الى البيت الكوردي لتفرقة الكلمة والموقف وظل السيد رئيس اقليم صلبا متحديا في موقفه بفضل القوة الشعبية التي يتمتع بها من قبل ابناء شعبه وسجل بهذا موقفا مشرفا اخر اضيفت الى مواقفه التي لا تحسب ولا تحصى خدمة لشعب كوردستان والمواطن الكوردي ليس بغافل عن كل الاحداث والمواقف التي بتحسسها وبراها على ارض الواقع ولهذا ليس بغريب وعجيب ان نرى بان جماهبر الحزب الديمقراطي في تزايد واتساع وما كانت نتائج الانتخابات الاخيرة والتي تشير الى فوز مرشحي الديمقراطي بدرجة كبيرة الا انعكاسا للمواقف الايجابية لهذا الحزب على ارض الواقع ومن الرغم بان النتائج الرسمية للانتخابات المحلبة لمدينة الموصل لم تعلن بعد الا ان بدأت الاحزاب ( الحلبفة ) والمعارضة للحزب الديمقراطي بشن حملة اعلامبة كبيرة ضد الحزب الديمقراطي واتهامه بالتزوبر وان عبر هذا عن شيء فانما يعبر عن الافلاس الشعبي والجماهيري لتلك الاحزاب التي لم تستطع تسجبل نقطة ابجابية واحدة لصالح شعبيتها لا في الاقليم ولا في بغداد فكيف ينتظرون من جماهير شعب كوردستان ان يصوتوا لهم وبمنحونهم الثقة من غير ان يروا منهم موقفا ايجابيا غير الثرثرة الاعلامية وتصفح صفحات الماضي المبنية على اسس كاذبة شخصية ومناطقية وحزبية لا علاقة له بمصالح الشعب والوطن الا غيرة من قيادة الحزب الديمقراطي وتاريخه الطويل الحافل بالتضحبة والملاحم الثورية ابتداءا من البارزاني الاب ومرورا بوقتنا هذا .

 

صوت كوردستان: نشرت وسائل الاعلام صور الاجتماع الذي عقدة مسعود البارزاني رئيس الإقليم و الوفد المرافق له مع وزير الخارجية الروسي، و فيها يتبين أن البارزاني و ابنة مسرور و أشتي هورامي وزير الثروات الطبيعية و فلاح مصطفى مسوؤل العلاقات الخارجية في حكومة الإقليم يشاركون في الاجتماع و الكل من أعضاء حزب البارزاني. و قد بحث الوفد المسائل الأمنية و قضية سوريا و النفط.

 

إجتمع رئيس إقليم كوردستان، على هامش أعمال منتدى سانت بطرسبورغ الإقتصادي الدولي مع تانلر يالدز وزير الطاقة التركي.

وخلال الإجتماع أعرب وزير الطاقة التركي عن شكره وتقديره لإتاحة الفرصة لهذا اللقاء، ونقل تحيات رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي إلى الرئيس بارزاني. كما تحدث باهتمام عن مستقبل العلاقات الثنائية بين إقليم كوردستان وتركيا، مبدياً في الوقت نفسه عى إستعداد بلاده في الإلتزام بجميع الواجبات والأعمال التي من شأنها تعزيز تلك العلاقات التي تربط بين الطرفين. وفقا لموقع حكومة إقليم كوردستان.

من جهته أبدى الرئيس بارزاني عن إستعداده في الإستمرار في توسيع العلاقات بين أربيل وأنقرة، وقييم باهتمام بالغ العلاقات بين الطرفين. كما تطرق الإجتماع إلى الإنعكاسات الإيجابية والمثمرة للعلاقات بين إقليم كوردستان وجمهورية تركيا من ناحية، حيث أنها مهمة بالنسبة للتركيا وإقليم كوردستان ومن جانب آخر أهميتها بالنسبة ، للعراق وتركيا، فهي مهمة لمصالح الجميع.

-----------------------------------------------------------------
إ: نضال

radionewxo

القاهرة، مصر (CNN) -- كشف المهندس عاصم عبد الماجد، عضو شورى الجماعة الإسلامية وأحد مؤسسي حركة " تجرد" المؤيدة للرئيس المصري محمد مرسي، أن عدد الموقعين على وثيقة الحركة المؤيدة للرئيس وصل إلى 13 مليون توقيع، محذرا من إعلان "ثورة إسلامية" بحال توجه المعارضة لإسقاط مرسي.

وقال عبدالماجد، في تصريح نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية، أن حملة "تجرد" نجحت بجمع مئات الآلاف من التوقيعات خلال فعاليات مليونية "لا للعنف" في ميدان رابعة العدوية بمدينة نصر، كما كشف - في كلمة ألقاها من على المنصة الرئيسية للمظاهرة، عن تنظيم تحرك جديد الجمعة المقبلة بأعداد أكبر من الجمعة الحالية.

وتوقع عبدالماجد أنه مع إعلان المليونية الجديدة سيصل عدد الموقعين على الاستمارات الخاصة بحملة تجرد الى 20 مليون توقيع.

ودعا عبد الماجد القوى الإسلامية للتوحد بقوة خلف رئيس الجمهورية المنتخب شرعيا، محمد مرسي, مهددا بالقول: "إذا أرادت المعارضة إسقاط مرسي سنعلنها إسلامية كاملة," مؤكدا أنه "يتعاهد على النصرة لدين الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر."

وكانت اشتباكات عنيفة قد اندلعت الجمعة بين أنصار ومعارضي الرئيس المصري، محمد مرسي، في مدينة الإسكندرية، دون أن تتوافر أي تقارير فورية عن سقوط ضحايا، في الوقت الذي تسببت فيه المظاهرات التي نظمها الإسلاميون في القاهرة، بإغلاق عدد من الشوارع الرئيسية بالعاصمة المصرية، وسط تقديرات بتجمع أكثر من مليوني شخص.

صوت كوردستان: نشرت مواقع التواصل الاجتماعي أسماء الفائزين الكورد في أنتخابات مجلس محافظة الموصل. حسب تلك المعلومات فأن حزب البارزاني حصل على 15 مقعدا في حين حصل حزب الطالباني على 3 مقاعد فقط ، أما المعارضة فلم تحصل حتى على مقعد واحد.. و من هذة النتائج يستدل أن عمليات تزوير كبيرة قد حصلت و بسبب نجاح  عمليات التزوير سارع حزب البارزاني باعلان نجاح الانتخابات بعد ساعة من غلق صناديق الاقتراع.

الاسماء حسب مواقع التواصل الاجتماعي

١- سیدو چتو حسو پارتی
٢- خدر الیاس پارتی
٣- سیدو حسن پارتی
٤- بركات شمو پارتی
٥- تحسین حسێن پارتی
٦- عبدالقادر عبدالله‌ پارتی
٧- رقیه‌ محمد سالح پارتی
٨- بشار حمید پارتی
٩- گولستان حسن پارتی
١٠- ناریمان مسته‌فا پارتی
١١- خلیل شمو پارتی
١٢- سیڤی الیاس پارتی
13. 3 من كوتا الايزديين و المسيحيين التابعين لحزب لبارزاني

ناوی ده‌رچووه‌كانی یه‌كێتی.
١- عمر الیاس یه‌كێتی
٢- داود جندي یه‌كێتی
٣- ساكار عبدالله‌ یه‌كێتی.

جاءت إيديولوجيا التغيير في المنطقة العربية لعدة أسباب وعوامل داخلية سياسية /اقتصادية /اجتماعية /ثقافية كان لها دور مهم وحاسـم في تغـيير الأحداث ، هذا بجانب عوامل خارجية لا يمكن إغفالها ، لأن البعض يرى أن الثورات العربية إندلعت من المحيط العربي الداخلي ولم يكن لأي عنصر خارجي دور في ذلك.

ويشير مفهوم التغيير السياسي إلى مجمل التحولات التي تتعرض لها البنى السياسية في مجتمع ما بحيث يعاد توزيع السلطة والنفوذ داخل الدولة نفسها أو دول عدة ، كما يقصد به الإنتقال من وضع إستبدادي إلى وضع ديموقراطي.

أطلق مصطلح الربيع العربي على الثورات العربية التي مثلت حركات احتجاجية سلمية ضخمة انطلقت في كُلِّ البلدان العربية خلال أواخر عام 2010 ومطلع 2011، متأثرة بالثورة التونسية التي اندلعت جراء إحراق محمد البوعزيزي نفسه ، والتي اطيحت بحكم زين العابدين بن علي في تونس و محمد حسني مبارك في مصر و العقيد معمر القذافي في ليبيا. وكذلك تنازل الرئيس اليمني علي عبدلله صالح عن صلاحياته لنائبه بموجب المبادرة الخليجية هي تندرج ايضاً في هذا الإطار ، وكان من أسبابها الأساسية انتشار الفساد والركود الاقتصاديّ وسوء الأحوال المَعيشية، إضافة إلى التضييق السياسيّ والأمني وعدم نزاهة الانتخابات في معظم البلاد العربية.

و تعاني معظم دول الشرق الأوسط من التخلف الاقتصادي خاصة الدول العربية ، فهي غالباً ما تعتمد على واردات النفط أو السياحة والمعونات الخارجية في حين تغيب التنمية الحقيقية بسبب صعوبات تتمثل في إرتفاع معدل تزايد السكان في الدول العربية ، نقص الكوادر الوطنية ، التفاوت في مستوى التطور الاقتصادي والاجتماعي ، إنخفاض مستوى الإدخار . وفي ظل هذا الوضع المتردي فأن دخل الفرد سيكون متدني .

معظم بلدان الشرق الأوسط هي ذات نظم تسلطية وإستبدادية يقع بعضها في جغرافية العالم العربي ، وبالتالي في ظل هذه الأنظمة تنعدم مظاهر التعددية السياسية والتداول السلمي للسلطة وحرية التعبير والإعلام ، وبالتالي كلها اسباب ادت إلى إندلاع ثورات الربيع العربي. إن فكرة الإصلاح فكرة قديمة قدم الإنسانية ، حيث وجد ت في كتابات قدماء المفكرين اليونان من أمثال أفلاطون وأرسطو الكثير من الأفكار الإصلاحية مثل العدالة والقوانين وتنظيم المجتمع والدولة والاستقرار السياسي والتوزيع العادل للثروة وغيرها، ويمكن القول إن فكرة الإصلاح كانت ومازالت الهدف الأسمى للعديد من الفلاسفة والقادة والحركات السياسية والاجتماعية في مختلف أرجاء العالم ، فضلاً عن كونها موضوعاً رئيسياً في النظريات السياسية للفلاسفة والمفكرين منذ أيام ميكافيلي في العصور الوسطى حتى كارل ماركس في القرن التاسع عشر . أما في العالم العربي فان فكرة الإصلاح بدأت في الدولة العثمانية في المجال العسكري بعد الهزيمة التي تعرضت لها أمام روسيا القيصرية عام 1774 ، ثم امتدت لاحقاً إلى المجالات السياسية والإدارية والاجتماعية.

و الإصلاح هوالتغيير والتعديل نحو الأفضل لوضع شاذ أو سيء، ولا سيما في ممارسات وسلوكيات مؤسسات فاسدة أو متسلطة أو مجتمعات متخلفة أو إزالة ظلم أو تصحيح خطأ .

و الإصلاح السياسي هو خطوات فعالة وجدية تقوم بها الحكومات والمجتمع المدني نحو ايجاد نظم ديمقراطية حقيقية تكون فيها الحرية القيمة العظمى والأساسية وأن يحكم الشعب نفسه بنفسه من خلال التعددية السياسية التي تؤدي الى تداول السلطات، وتقوم على إحترام جميع الحقوق مع وجود مؤسسات سياسية فعالة على رأسها التشريعية المنتخبة، والقضاء المستقل والحكومة الخاضعة للمساءلة الدستورية والشعبية والأحزاب السياسية بكل تنوعاتها الفكرية .

فهنالك من يعتبر ان العالم حقيقة متغيرة لأن التغيير هو سنة الكون ، لذلك فان الإصلاح السياسي هو عملية حضارية وطبيعية لابد من الدخول فيها من أجل تغيير الوضع الراهن بواقع أفضل ، وهنالك فريق له نظرة أخرى خاصة بعد تبني الولايات المتحدة الأميركية لعدد من المبادرات والمشاريع الإصلاحية ، حيث يرى أن الإصلاح المفروض من الخارج الذي نادي به الغرب هو حلقة جديدة من حلقات الهيمنة والتآمر على العالم العربي ، وهو يهدف إلى تحقيق أجندة خفية خاصة بمصالح الدول الغربية ، لذلك يؤمن هذا الفريق بان الإصلاح لابد وان يكون ذاتياً ولا ياتي من الخارج وهذا هو رأي الحزب الشيوعي العراقي حيث كان معارضا منذ البداية للاحتلال وللحرب لإسقاط الطاغية في عام 2003والعقد الماضي اثبت صحة رأيه.

والحقيقة إان الاصلاح السياسي يحتاج الى ارادة والى عمل يرافق هذه الارادة وان تكون هناك توجهات تجري في جو وفضاء المجتمع المدني والاستقلال بالنسبة الى الجهات المنوط بها اجراء تحديث واصلاح وبشكل علمي جدي وليس بشكل عاطفي رغبوي يطور هنا ويستثني هناك وهكذا تكون العملية مبتورة وبالتالي لا يكون هناك أي نتائج مرجوه من هذا الإصلاح.

فمن تجربة الاصلاح السياسي في العالم الأوربي نجد هناك تلازما وتفاعلا بين عالم السياسة وعالم الاقتصاد والانساق الثقافية في التركيبة السياسية التي شاخت مع عملية تغير حتى لرجالات السلطة وهذا امر مهم جدا لانه لكي يقتنع المجتمع بجدوى الاصلاح يجب استبعاد الاناس المسؤولين عن آثار التردي والفساد وهو ظاهرة مستشرية في العالم العربي ومحاسبتهم قانونيا ، وحلول اناس وخبرات جديدة حديثة ويتولون عملية رسم آفاق جديدة لاصلاح ما فسد او ما افسده غيرهم وهكذا تستمر الحياة ويتابع البلد والمجتمع مسيرته نحو الافضل.

عملية الإصلاح السياسي والاقتصادي في العالم العربي هي عملية ضرورية جداً وذلك ليس مجرد رغبة بل هي ضرورة لان الانماط والأشكال السياسية الحالية السائدة في العالم العربي لم تعد تناسب المرحلة المعاصرة وهي بالتالي قد انتفت الحاجة لها ولان السبب الذي كان يضمن للنخب الحاكمة الاستمرار في الحكم وفي السلطة بهذا الشكل مثل ان تحتكر السلطة الحكم لثلاثة عقود او عقدين لم يعد مقبول في مرحلة العولمة وبعد انهيار المنظومة الاشتراكية وانتهاء الحرب الباردة, ولان العالم بشكل اجمع يمر بمرحلة انتقالية جديدة من الحياة اذ ان التغيير السياسي والاقتصادي هو كالسيل الجارف سيجرف معه كل اشكال السلطات والتشكيلات التي لا تتلائم مع معلم الحياة الجديدة.

نجحت ثورات الربيع العربي في إسقاط أنظمة الحكم في كل من تونس ومصر وليبيا ، هذا الوضع سيؤدي إلى خلق علاقات جديدة ستلقي بظلالها على العلاقات الدولية لهذه البلدان مع دول أخرى في المجال الإقليمي أو الدول الغربية.

افرزت الثورات العربية هيمنة للقوى الإسلامية على السلطة وذلك بعد نتائج الإنتخابات التي اعقبت التغيير السياسي للأنظمة العربية التي سقطت ، ما كان له كبير الأثر في تنشيط التيارات الإسلامية بمختلف أنواعها مما يعني تنشيط لايديولوجية الإسلام السياسي في المنطقة العربية.

جميع القوى الإسلامية في الشرق الأوسط والعالم العربي ليست من القوى المتطرفة وإنما هناك القوى المعتدلة أمثال جماعة الإخوان المسلمين المتمثلة في حزب الحرية والعدالة في مصر، والمتمثلة في حزب النهضة الإسلامية في تونس وحزب العدالة والتنمية في المغرب و البعض الأحزاب والحركات الأخرى في العالم العربي. فالكثير من هذه القوى المعتدلة لاتقوم سياساتهم على أساس الكراهية للغرب - أو تقسيم العالم الى عالم الكفر و الإيمان- بل تقوم سياسات تلك الأحزاب المعتدلة على الأساس البراغماتي, وكذلك حزب النهضة التونسي الذي تقوم سياساته على الأساس البراغماتي ليس على المستوى الدولى بل على المستوى الداخلي، الواقع هو أن ما يدعم رصيد حزب النهضة في الشارع التونسي هو تبنيه أفكار زعيمه ومؤسسه راشد الغنوشي، الذي لا يجد حرجاً في الجمع والتوفيق ما بين القيم والأحكام الإسلامية وبين قيم ومبادئ الدولة المدنية والتعددية السياسية وتداول السلطة واحترام حقوق الإنسان وغيرها.

تعتبر ثورات الربيع العربي هي حصيلة لمجموعة من العوامل الداخلية السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، بجانب العوامل الخارجية التي كان لها دور محدود ، وبالتالي شكلت هذه الثورات العربية الداعية للتغيير السياسي زعزعة لبنية الدولة التسلطية في العالم العربي مما ساعد في سقوط بعض الأنظمة العربية ، لذلك كان لثورات الربيع العربي دور فاعل في إحداث التغيير السياسي في المنطقة العربية.

ظهر المجتمع المدني في دول الربيع العربي باعتباره قوة مركزية في إحداث التغيير السياسي في المنطقة.

إن الجهود التي بذلت في السابق للتصدي لتحديات العالم الإسلامي كانت في الغالب متناقضة فيما بينها وكانت تعمل لخدمة أغراض متعارضة. وثمة سوء فهم واضح للثقافة السياسية للمنطقة، ولا سيما فيما يتعلق بقضايا الإرهاب، والتطرف، والإصلاح السياسي. وقد أدى التعاون الأمني مع أنظمة استبدادية لمواجهة التهديد الإرهابي إلى تعزيز المواقف السلبية تجاه الولايات المتحدة وسياساتها.

ويحتمل لجهود النهوض بالديمقراطية أن تمكن الأصوليين من تولي زمام الأمور في العديد من البلدان, فإنها قد لا تمثل أفضل الآليات لتسوية القضايا السياسية الجوهرية، خاصة وان شكوكا عميقة مازالت قائمة تجاه هياكل السلطة الرسمية في المجتمعات المسلمة. والذي سيقرر نتيجة هذا النزال الديني والعقائدي هو ميزان القوى والنفوذ بين الإسلاميين الراديكاليين، الذين يصرون على فرض شكل متزمت من الإسلام من خلال العنف و الترهيب، والمسلمين المعتدلين، الذين يهدفون إلى تجديد الإسلام من الداخل.

الإصلاح الذاتي وحزب العدالة والتنمية في كل من تركيا والمغرب، وكلاهما يعرّف نفسه كفاعل سياسي حديث يتبنى مواقف إسلامية ونشر الأفكار الإسلامية التقدمية تتكون حركة التجديد الإسلامي عموما من أربع مجموعات عريضة. فهناك مجموعة دعاة الإسلام المدني وهي تضم منظمات المجتمع المدني التي تدافع عن المساواة للمرأة وحقوق الإنسان والمسؤولية الاجتماعية، وحماية البيئة، والقضايا الاجتماعية المماثلة، ولكنها لا تطالب علانية بأي سلطة سياسية لكن اهدافها الغير معلنة هي الوصول للحكم. وتستشهد هذه المجموعة بالتعاليم التقدمية للإسلام، وتدعو الأنظمة إلى تنفيذ الإصلاحات واحترام الحقوق الأساسية. ويشمل دعاة الإسلام والديمقراطية الأحزاب والحركات التي لا ترى تعارضا بين القيم والتعاليم الإسلامية والمبادئ الديمقراطية الحديثة. وتنادي هذه المجموعة بالمشاركة في العملية السياسية بهدف الوصول إلى السلطة وتطبيق الإصلاحات السياسية على أساس مبادئ إسلامية. أما دعاة الإصلاحات من داخل الإسلام فتضم الشخصيات الدينية القيادية، وعلماء الدين، والمؤسسات الأكاديمية التي تدعو إلى إعادة تفسير التعاليم الإسلامية، وإلى قراءة تاريخية للإسلام والقرآن، وتحديث المعرفة الإسلامية. ثم هناك الدعوة إلى إسلام التحديث الثقافي التي نشأت أساسا بين الطوائف المسلمة التي تعيش في الغرب. وهذه الجماعات والمنظمات القائمة خارج العالم الإسلامي، والتي تحاول خلق هوية إسلامية غربية لا ترى توترا بين أن يكون المرء مسلما ومواطنا في ديمقراطية غربية. والواقع أن ما يربط بين هؤلاء الفاعلين المتنوعين هو التزامهم بتحديث المؤسسات والتقاليد والممارسات الإسلامية.

 

المباغتةُ الأولى ترى أن الأمورَ تسير كما سارت في الأرض اليباب ولكنها أمام الواقع الذي ظل متصلاً ومتسلسلاً كأنها لم تصب صميم الضرورات وخصوصا تلك الأحلامُ النفعيةُ التي تراهن على إخضاع الآخر وتشويه آماله وكذلك إخضاع تجربته لظواهرها ، والمباغتةُ الأُخرى رأت وكما يقول أوكتافيو باز أن النزاع بين السخرية والقياس يُحول مرادفات الأمور الدنيوية والمعادلات السرية يحولها إلى حد ما بين القواعد العقلانية واللاعقلانية ليخلق من الفوضى نظاما مستقلا من أنظمة تحريك العقل ،أما عن المستويات التي يبدأ بها التأثر فيبدأ من مشهد ما حين يُحدث هذا المشهد إسقاطا على مشهد أخر وتلك أسلوبية لتوليف نصف الصورة الشعرية بنصفها المضاد الآخر وتوليف اللامرئي بالمتناقض الوهمي وهو ما يفتح بابا لطرح أسئلة كتلك التي طرحت في (عوليس ) ومنها إلى أين ..؟ وإلى متى ..؟ وهذه المرة توضع نقاط بيضاء على الصفحات السود لنفي النقاط السود التي وضعت على الصفحات البيضاء، والمباغتة الثالثة أن مايميز الحديث المتفرد الداخلي ليس مايملكه هذا الحديث بل مايفتقر إليه لتصحيح وضع الأشياء فوق روابط المكان دون الأخذ بالمستويات الملموسة أو في ( رؤيا الوردة في غلاف الفولاذ ) ويمكن لهذه الأسباب أن تُطال الصفات المجهولة ويُعاد من جديد رسم العالم المغلق ضمن المدى الأسطوري ببعدٍ متوازن مع التفاهة الفجة للمزدوج الحياتي اليومي وتطبيقات فصول العقل حين يتم كل ذلك ويدرك حينها كيف تم كل ذلك..؟ إن الوصول الى الحركة العميقة للوجود يصنعها فكرٌ ما أي أن لكل معنى يوجد مكانٌ في الخيال ، إن هذا التفكيك في مجمل عمليات اللاوعي هو العمل في اللحظة المرتقبة ، وأن هناك شئ ما في طريقه للحدوث وهو يعني أيضا إدراك المعاني الخاصة لجذب التعبير الخاص وتكوين النظام الغامض للمكان ، المكان الذي تنتفي فيه المسميات والوقائع المتداولة والثابت من عناصر الطبيعة أي أن هذا المكان يريد أن يُقدم نفسه خارج مكوناته ليبقى مفتوحا على نظامه ألشكيّ ،

ومن خلال هذا النظام توجه المباغتات الأولى والثانية والثالثة للجلاس الثلاثة الذين لم يتحققوا من مسار الفلسفة الشريكة التي تهتم بمقولةِ :

لماذا ينبغي هكذا ...؟

الآن باستطاعة النقطة أن تصل معادلها وكذا صورة الجسر والغروب ، وكذا حيوانات السيرك المتنقل وكذا الجَمال الذي يسود الصَمت فكل ثابت ومتحول يخضعُ للتجريب رغم أن الإدراك يقول:

بأن العملَ قد أُنجز ، لكنه لن ينجز بشكله النهائي ،

ولن ينجز إلى الأبد ،

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

السبت, 22 حزيران/يونيو 2013 01:23

وَعادَ لِعَرشِهِ عَزيزٌ - باقر العراقي‎

حدثني احد زملائي الصحفيين ، الذي حضر لأحد التجمعات الجماهيرية ، أثناء الحملة الانتخابية لمجالس المحافظات 2013، وكان سؤاله للنائب عزيز كاظم علوان : " هل تتنازلون عن عرشكم في البرلمان لتكون محافظا وخادما لأبناء محافظة ذي قار ، ولا سيما وأنتم من تيار شهيد المحراب ، الذي يدعي رئيسة بأنه خادم صغير لشعب كبير" ، كانت أجابته بعد ان أخذ نفسا طويلا ، ألحقه بزفير وكأنه حسرة ، وقال : " ما تفضلتم به من سؤال فيه اجابات كثيرة وهي أن منصب المحافظ وكيل وزير، والبرلماني يأخذ امتيازات الوزير بالإضافة الى العطل والإجازات والامتيازات الاخرى ، وعدم تحمل مسؤولية العمل التنفيذي ، ولكن بطبيعة شخصيتي أحب خدمة الناس بشكل مباشر ، وسأعود خادما لأهلي في ذي قار ، إن حصلت كتلة المواطن على الاغلبية التي تمكنها من تشكيل حكومة خدمة للمواطن ، واختارتني لأكون محافظا " .
ولكن حينما انتهت الانتخابات ، وأُفرزت صناديقها ، وظهرت نتائجها ، وبدأت المفاوضات ، حسمت خلاصتها بظهور شخصية جديدة ومحافظ غير متوقع ، وهو يحيى الناصري ، بدلا من طالب الحسن المحافظ السابق ، وعاد لعرشه عزيزٌ عزيزاً ، بعد ان طرح نفسه كخادما ، لكن الديمقراطية لا تعترف الا بلغة الارقام ، وترضخ للمناورات السياسية ، وإن كان البعض يقبحها ، الا أن لها الدور الاكبر في حسم الامور ، ولك ان تستخدم ما شئت فيها ، من مال سياسي او اكراه او ترغيب او ترهيب أو ما شئت مما حرمه الله سبحانه وتعالى ، وحلله بعض السياسيين ولأنفسهم فقط لا لغيرهم ، فالمحافظ السابق فشل في الانتخابات ربما لأن الناس ترحمت على سلفه عزيز ، فهل سينجح المحافظ الجديد يحيى الناصري ؟ وهذه امنية كل مواطن بائس ،أم أن السنوات الاربع القادمة سترفضه إسوة بسلفه ، الذي يشترك معه ، بأنهما لم ينتخبا من ابناء المحافظة ..
السبت, 22 حزيران/يونيو 2013 01:22

على رَصيفِ الوطنْ- شينوار ابراهيم

قلوبُنا تَعتَصِرُ
تحترقُ
ألماً
خلفَ قُضبانِ
الزمنْ
من يوقفُ نزيفَ الليلْ..؟
الثلوجُ تحنو على براعمِ الشجرِ
تجنبَها الصقيعْ
أكبادُنا تمزّقتْ بوابلِ الشظى
تحتَ
خريفِ أمطارِكم
قنابلِكم
فيما تدوَنون سجلات البينِ في الحقائبِ
تقصفون
فلا يطبقُ لشارعٍ جفنٌ
لا تغمضُ ُعيونُها
من عنفِكم
تتألمُ تحت أقدامِكُمُ الهمجيةْ
تصرخُ .....
أي عارٍ يكمنُ في تكميمِ فمٍٍ لطفلٍ؟
يتقاسمُ البردَ
جوعاً
في منازلَ بلا سقوفٍ؟
أشلاءٌ تبحثُ عن
أصولِها
في زنازينَ ولحودِ
الوطنْ
أيّ جنونٍ ألمَّ بكم ؟
ألبَستمُ السماءَ شموعاً للحزن
فعيونُ الثكالى ذرفت كلَّ دمعِها
على أطفالٍ
عناوينُهم الجديدةُ أسواقُ نخاسة
على رصيفِ
الخليج
وساما ً
على صدرِ تاريخٍ
يمطرُ على أوجاعِهم..
أتعبَتْني
شطآنُ المنافي
موانئُ الغربة
بحثي عن ظلِّ
وطنٍ
أنامُ على صدرِ
ذكرياتي
باشتياقٍ يُضاهي الجنونْ

الآليات الدماغية والعصبية لعمليات الإرسال والاستقبال اللغوي

الحلقة السادسة من ظاهرة الاتصال اللغوي الشفوية

د.عامر صالح

يستدعي منا الحديث في هذه الحلقة على أن تكون البداية ببعض الملاحظات الضرورية عن الجهاز العصبي للإنسان, كي تسهل عملية الانتقال واستيعاب ما يرد في البحث من تفاصيل معلوماتية بطريقة سلسة جهد الإمكان. يتألف الجهاز العصبي بصورة عامة من قسمين مستقلين نسبيا ولكنهما متكاملان من حيث الوظيفة, هما الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي المحيطي. ويتكون الأول من الدماغ والحبل ألشوكي, ويتكون الدماغ بدوره من عنق الدماغ ( الذي يشتمل على: الدماغ المتوسط, والجسر, والنخاع المستطيل, والمخ البيني ), والمخيخ والمخ.

وينقسم المخ إلى نصفين كرويين, هما النصف الأيمن والنصف الأيسر ويقابل كل منهما الآخر, ويفصل بينهما شق طولي عميق, وتوجد بينهما روابط متبادلة لتناقل المعلومات من خلال تركيب عصبي يسمى الجسم الثفني ( الجسم الجاسئ ) والذي يشبه سلك سميك. وكل نصف كروي مخي ينظم جانب الجسم المعاكس له. ويوجد نسيجان في المخ هما: القشرة المخية وهي المادة الرمادية التي يظهر على سطحها أخاديد وتلافيف تعمل على زيادة سطح المخ بمزيد من التعقيد وهي تحوي الخلايا العصبية , ويعزى إلى نموها العظيم في الإنسان تميزه على ما دونه من أنواع الفقريات من ناحية الذكاء والملكات العقلية. أما النسيج الثاني وهو المادة البيضاء المكونة من المسارات الذاهبة إلى القشرة المخية أو الخارجة منها. ويتكون المخ من أربعة أزواج من الفصوص ( أي لكل نصف من المخ أربعة فصوص ) وهي:

1 ـ الفص الأمامي: ويقع في الجزء الأمامي من المخ يفصله عن الجزء الخلفي أخدود رولاندو ويفصله عن الجزء الأسفل أخدود سيلفيوس, وهو مركز الوظائف العقلية كالحكم والتقدير والدليل المنطقي والتدبير ورسم الخطط, والجزء الخلفي منه مختص بالحركة الإرادية. وفي نصفه الأيسر ( عند الغالبية العظمى من الناس ) تتموضع المنطقة الحركية للكلام ( منطقة بروكا ).

2ـ الفص ألجداري: ويقع في الجزء الخلفي من المخ في الجهة العليا من أخدود سيلفيوس, وهو متخصص بالإحساس الذي نطلق عليه ( الإحساس الغير متخصص ), كالإحساس بواسطة اللمس, والإحساس بالوضع, وبعض عناصر الإحساس بالألم والإحساس بالتغيرات في درجة الحرارة.

3 ـ الفص الصدغي: ويفصله عن الفصين الآنفي الذكر أخدود رولاندو وسيلفيوس, وهو متخصص في السمع والسمع الدقيق, وسنأتي على ذكره في ثنايا البحث.

4 ـ الفص القفوي أو القذالي: وهو أصغرها حجما ويقع في المؤخرة إلى الجهة السفلى من المخ. وينحصر اختصاص هذا الفص في استقبال السيالات البصرية وتقديرها وتقويمها.

في ضوء المعارف العلمية المعاصرة أصبح من نافلة القول أن الدماغ يلعب دورا أساسيا في تنظيم نشاط الإنسان العقلي والسلوكي, بما في ذلك نشاط أنتاج واستقبال الكلام. إن جدية البحث العلمي في العلاقة بين نشاط الإنسان وتركيب الدماغ بدأت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر. ويستخدم للبحث في الدماغ أسلوبان أساسيان مكملان لبعضهما: الأسلوب التجريبي والأسلوب الاكلينكي ( العيادي ). ويستخدم الأول في الأبحاث على الحيوانات, ولاعتبارات أخلاقية لا يمكن استخدامه مع الإنسان. ويقوم الباحث في هذا الأسلوب بتلف بعض أجزاء مختارة من دماغ الحيوان ثم يربط ذلك بالتغيرات الحاصلة بعد انجاز المعملية الجراحية, حيث أن التفاصيل الملاحظة لاحقا في التغيرات السلوكية للحيوان تسمح بالاعتقاد أن هناك ارتباطات بين تركيبات دماغية محددة والسلوك الصادر. إن جزء من التجارب الدقيقة من هذا النوع واستخدام عينات كبيرة لهذا الغرض سمحت للعلماء بالوصول إلى نتائج هامة. إن العديد من النتائج التي تم استخلاصها من التجارب على الحيوانات كان لها تطبيقاتها أيضا على السلوك الإنساني, ولكن هناك أنواع من السلوك خاصة بالإنسان وحده. نوعز هذا السلوك الإنساني ( على سبيل المثال لا الحصر ) إلى النشاط الكلامي. إن الدراسات التشريحية المقارنة لدماغ الإنسان والحيوان تدعونا للتساؤل:

أي التركيبات الدماغية موجودة لدى الإنسان ولا يوجد نظيرا لها عند الحيوان؟ هذا التساؤل يقودنا إلى استنتاج مفاده إن التركيبات الدماغية الإضافية التي تظهر في دماغ الإنسان هي المسئولة عن النشاط الراقي ـ السلوك الإنساني الخالص. أن أسلوب التشريح المقارن ( والذي يمكن اعتباره الأسلوب الثالث بعد الأسلوبين المذكورين ). يجب أن يكمله الأسلوب الاكلينكي ( العيادي ). إن الطريقة الاكلينكية تستند إلى ملاحظة ووصف الأضرار الطبيعية ( العمليات المرضية, الصدمات الميكانيكية, والإجراءات الجراحية ) وكذلك وصف وتصنيف مختلف أشكال اضطرابات الآفازيا ( الحبسة الكلامية ) ـ ونقصد هنا بالآفازيا أو الحبسة الكلامية هو الاضطرابات الكلامية في مستوي الإرسال والاستقبال والناتجة من إصابات أو تغيرات مرضية في عمل الدماغ !!!!.

أن البحث في الدماغ بواسطة الأسلوبين المذكرين أدى إلى تكوين مفاهيم مختلفة في موضوع أسس نشاطه. في النصف الثاني من القرن التاسع عشر ظهر ما يسمى ( بمفهوم التموضع الضيق للوظائف الدماغية ), وكان الدافع الرئيسي لظهور هذا المفهوم هو اكتشاف العالم الفرنسي الجراح ( بروكا ) عام 1861 لما يسمى بالمركز الحركي للكلام. وقد أكد العالم المذكور أن تلف هذا المركز( يقع هذا المركز في نصف المخ الأيسر في الفص الجبهي في الأجزاء الخلفية الثانية والثالثة الجبهية) يؤدي إلى اضطرابات في الكلام مع الاحتفاظ بالقدرة على فهم الكلام. هذا المركز يطلق عليه ألان مركز بروكا نسبة إلى العالم المذكور. وفي أبحاث لاحقة تم تحديد وجود مركز لفهم الكلام سمي بمركز فيرنيكا ( يقع هذا المركز في التلافيف العلوية الخلفية للفص الصدغي في نصف المخ الأيسر ) نسبة إلى مكتشفه العالم كارل فيرنيكا, وكذلك تم اكتشاف مركز للكتابة وآخر للقراءة وما شابه ذلك !!!!.

وفي ضوء نتائج هذه الأبحاث فان أنصار مفهوم التموضع الضيق أكدوا وجود مراكز محددة في الدماغ مسئولة عن أشكال معينة من سلوك الإنسان ووظائفه العقلية, بما فيه طبعا اللغة !!, وأن أي أذى أو تلف لهذه المراكز يؤدي إلى اضطراب أو اختفاء السلوك المرتبط بها. وهذه المراكز متصلة مع بعضها بواسطة ارتباطات عصبيه خاصة تسمى الطرق الموصلة والتي تؤمن تبادل المعلومات وتحويلها. كما إن الأذى الذي يلحق بهذه الطرق الموصلة هي الأخرى تؤدي إلى اضطرابات في عملية إرسال واستقبال الكلام.

لقد أكتسب مفهوم التموضع الضيق شعبية واسعة, ولكنه فقد أهميته بوقت قصير, حيث اتضح أن نتائج أبحاث مؤكدة على الدماغ لا يمكن تفسيرها في ضوء هذا المفهوم. ويمكن تناول هذه المشكلة في ثلاث نقاط رئيسية:

1 ـ إن نشاطا واحدا ومحددا يمكن أن يخضع للاضطراب في حالة تعرض عدة تركيبات دماغية للأذى. أن هذه الحقيقة تبقى بتناقض منطقي مع المفهوم الذي يؤكد وجود مركز واحد محدد لوظيفة واحدة ومحددة.

2 ـ إن الأذى الذي يلحق بمنطقة غير كبيرة في الدماغ يؤدي إلى اضطراب وظائف مختلفة. ووفقا لمفهوم التموضع الضيق يجب أن نقبل الافتراض التالي: إن في هذه المنطقة الغير كبيرة تتموضع كل مراكز الوظائف المضطربة, وهذا ما لا يتفق مع طابع المعرفة الحالية.

3 ـ إن التلف الكامل لمنطقة محددة في الدماغ لا يعقبه دائما توقف للوظائف المرتبطة بتلك المنطقة, مع العلم أن الأنسجة الدماغية التالفة لا تخضع لعملية تجديد مرة ثانية, وغالبا ما يلاحظ عملية استعاضة للاضطرابات المتسببة من الأضرار. وينتج من هذا انه في حالة عدم وجود مركز دماغي معين, فان الوظيفة المرتبطة بهذا المركز يمكن أن تعاد حيث يمكن الحصول على نتيجة بفضل تركيبات دماغية أخرى !!!.

لقد أدت هذه الصعوبات ببعض الباحثين إلى رفض مفهوم " التموضع الضيق ", وعرض وجهة نظر أخرى ترى أن الدماغ يعمل ككل وأن أجزاءه ذات قيمة متساوية في تحديد سلوك الفرد. إن باحثين أمثال: ( فلورنس, وجاكسون, وكولتز, ولاشلي وكولدستاين ) أكدوا أن الأنسجة الدماغية ذات قيمة واحدة من الناحية الفسيولوجية. إن الاضطراب في سلوك الشخص لا يعتمد على المكان الذي الحق به الأذى ولكن يعتمد على درجة اتساع هذا الأذى. واستنادا إلى وجهات النظر هذه, " فإن الدماغ هو أساس الحياة العقلية, وان الدماغ في تنظيمه للإشكال المعقدة من السلوك يعمل ككتلة وظيفية غير متخصصة. إن هذا المفهوم هو استجابة ضد مفهوم التموضع الضيق, ويطلق عليه " المفهوم ضد التموضعي " أو مفهوم " العامل الواحد ".

أما النظرية المعاصرة للآليات الدماغية للكلام فأنها تنظر إلى الدماغ كمجموعة عناصر متنوعة تدخل في منظومات تفاعلية دينامكية مختلفة بهدف تحقيق وظائف محددة. ومن هنا أيضا أن النظرة الحديثة تؤكد على التموضع الدينامكي للوظائف الدماغية أو مفهوم المنظومة الوظيفية. وقد أكد الكاتب " ماروشفسكي " أن العالم الروسي بافلوف ( 1916 ) هو الذي نبه إلى هذه الإمكانية الوظيفية للدماغ, ومن ثم بعده العلماء الروس أمثال لوريا, فيجوتسكي وآخرين. ويلخص لنا الكاتب " وايتيكر " وجهة النظر الحديثة هذه بالشكل الآتي: " إن أكثر من قرن ونصف من الأبحاث المكرسة حول الجهاز العصبي للإنسان وارتباط السلوك به أعطت نتائج لا تقبل الشك, بأن الدماغ ليس كتلة نسيجية غير متنوعة وموحدة وكفؤة في كل مساحاتها للسيطرة على كل سلوك العضوية. أن مختلف مناطق الدماغ تمتلك تركيبات متميزة, وكل جزء منها له مساهمة ( أو ليست له مساهمة أبدا ) في مختلف أنواع السلوك " .

إن تحليل نشاط الدماغ يدفعنا إلى التذكير بظاهرة الهيمنة الجانبية, أي تخصص نصفي الكرة المخيين في توجيه نشاطات محددة من الجسم. فالبنسبة لنشاط الكلام فعند اغلب الناس يكون الجزء المنظم لهذا النشاط هو النصف الأيسر من المخ ( النصف المهيمن ), وعند قلة قليلة من الناس يكون الجزء المهيمن هو الجزء الأيمن , وعند مجموعة محددة من الناس تنعدم لديهم عملية الهيمنة الجانبية لآي جزء من أجزاء نصفي الكرة المخيين. وعندما نتحدث عن الأذى الذي يلحق بالدماغ والاضطرابات الكلامية الناتجة عن ذلك فنحن نتحدث ضمنا عن الجزء المهيمن ( الأيسر ) من المخ عند الغالبية العظمى من الناس !!!.

لقد كان تحديد اللحظات التي تظهر فيها الهيمنة الجانبية لأحد نصفي الكرة المخيين بالنسبة للكلام موضوعا منتهيا,حيث تم التأكد أن كلا من نصفي الكرة المخيين يكونان متساويين وظيفيا, وتبدأ الهيمنة الجانبية تتشكل من السنة الخامسة من العمر وتنتهي بحدود السنة العاشرة. ولكن هناك نظرة أكثر حداثة من الأولى, وهي ما أكده الكاتب ( كراشين ) والذي لاحظ أن عملية الهيمنة الجانبية تبدأ بشكل مبكر جدا ويمكن أن تكون من لحظة الولادة وتنتهي عند السن الخامسة. إن الوصول إلى هذه النتيجة ارتبط بفرضية العالم ( لينيبرغ 1967 ) التي أكدت وجود ما يسمى " بالفترة الحرجة " وهي ذات أهمية كبيرة لتعليم علم اللغات !!!. من الضروري الإشارة هنا إلى إن بعض طرائق تعليم اللغات الأجنبية تحاول إيقاف النشاط السلبي لنتائج الهيمنة لأحد نصفي الكرة المخيين, والتي تحاول استخدام طرائق فنية خاصة يمكن بواسطتها إشراك نصف الكرة المخي التابع !!!!.

أن تتبع مسألة الآليات الدماغية لنشاط الكلام تؤكد أن نشاط إرسال واستقبال الكلام هو عملية معقدة لآن عملية التعقيد هذه ناتجة من أن تميز نشاط الإرسال والاستقبال كعمليات منفصلة كما يقول ( ماروشفسكي ) هي عملية تجريدية بعينها, ويحدث ذلك لآن النشاط الحركي ( بما فيه إنتاج الكلام ) هو مدعم أيضا من الناحية الحسية, وكذلك النشاط الحسي ( بما فيه استقبال الكلام ) هو الآخر يمتلك مظهرا حركيا.

لقد ذكرنا سابقا أن المنطقة الدماغية ذات الأهمية الأساسية لإرسال الكلام هي منطقة بروكا وتشكل هذه المنطقة منظومة دينامكية مع المناطق الأخرى للكلام في نصف الكرة المخي الأيسر, وأن كل عنصر في هذه المنظومة مسئول عن مرحلة من مراحل النشاط المعقد الذي ينسجم مع الطبيعة المعقدة لإنتاج الكلام.

أما نشاط استقبال الكلام فهو مرتبط بشكل رئيسي بالأجزاء الخلفية لمنطقة الكلام, أي منطقة فيرنيكا ( الجزء الخلفي العلوي للتلافيف الصدغية ) وكذلك مناطق القشرة الدماغية القريبة من هذه المنطقة ( الجزء الخلفي الثاني من التلافيف الصدغية ). إن دور منطقة الكلام هذه يستند إلى تحليل وتميز الأصوات الكلامية المستقبلة على هيئة إشارات مبعوثة من المرسل. هذه الإشارات هي الموجة الآكوستيكية والمستقبلة كمجرى من الأصوات المختلفة بما فيها الأصوات الكلامية, والوحدة الأساسية التميزية للأصوات الكلامية هي " الفونيم ", ولكي تحصل عملية التميز لآي واحد من هذه الأصوات التي ترد إلى الأذن لابد من فرزه من حيث كونه يمتلك خصائص أكوستيكية تميز هذا الفونيم عن غيره. هذه الخصائص تحمل اسم السمات المميزة. وعلى أساس هذه السمات التميزية فإن المستقبل يميز المفردات المختلفة المعنى حتى وان اختلفت بسمة واحدة, وقد يكون الاختلاف هنا في صفتي الجهر والهمس ـ على سبيل المثال: الاختلاف بين الصوتين: خ, ع. إن الاختلافات الاكوستيكية بين الأصوات والتي تعود إلى فونيم واحد هي كثيرة, حتى في نطق الكلمات من خلال نفس الشخص وفي مناسبات مختلفة, ولكن العيش مع مجموعة من الناس لهم لغة مشتركة يؤدي إلى تشكيل قدرات سمعية تكيفيه خاصة عند الإنسان لالتقاط هذه الاختلافات والتي تكون جوهرية في لغة ما. إن تكيف السمع لفرز السمات التميزية للأصوات يسمى بالإذن الكلامية !!!.

ولغرض الاستقبال السليم للكلام فمن الضروري أن تكون منطقة " فيرنيكا " فاعلة بشكل اعتيادي وكذلك المناطق القشرية المجاورة. إن الأذى الذي يلحق بهذه المناطق يؤدي إلى اضطراب في فهم الكلام, وبشكل خاص صعوبة تميز الأصوات على الرغم من أن سمع المستقبل نشط, وهذا يعني أن المستمع يسمع الأصوات ولكن لا يميزها, أي لا يفهم ماذا يسمع !!!.

إن عملية تميز الأصوات في وسط مجراها الهائل المنطلق إلى إذن المستقبل هو جزء من مهمة تنتظره. أما الجزء الآخر فيستند إلى القدرة على الاحتفاظ في الذاكرة بالعناصر المرتبة في الزمان والظاهرة في ترتيب محدد حتى لحظات تشفير مقاطع طويلة من الإرسال. إن عملية الاحتفاظ بهذه العناصر في الذاكرة ضروري لتحديد العلاقات بينهما أثناء تشفير المعنى. إن الأجزاء المتبقية من الفص الصدغي ( باستثناء التي ذكرت ) هي المناطق الدماغية التي تقوم بوظيفة تأمين الآثار الذاكروية في عملية استقبال الكلام.

إن سماع وتميز وتذكر عناصر الإشارة المستقبلة من خلال المستقبل يجب أن تخضع لعمليات عقلية بهدف تشفير معنى الإرسال. إن المنطقة الدماغية التي تنجز هذه العملية هي المنطقة الجدارية ـ القفوية ( القذالية ). هذه المنطقة مسئولة بشكل خاص عن العمليات المنطقية النحوية المرتبطة بفهم الموضوعات ذات التركيبات المعقدة من حيث المعنى.

أما خارج المناطق الثلاثة المذكورة, هناك أيضا مناطق أخرى دماغية لها دور في استقبال الكلام, ونقصد بذلك الجزء الأمامي من منطقة الكلام وكذلك منطقة الفص الجبهي, هذه الأخيرة لا تدخل عادة في تركيب ما قصدنا به ـ مناطق الكلام. الجزء الأمامي من منطقة الكلام يساهم في عملية التنظيم الدماغي للاستقبال وينجز وظيفة ( كما اتضح ذلك في العديد من الأبحاث ) دائرة مراقبة !!!.

أما بالنسبة لمنطقة الفص الجبهي خارج منطقة الكلام الأمامية فهي تقوم " بتأمين إمكانية الاتصال السريع إذا قصدنا بذلك استقبال الموضوعات, ودون الاعتماد على التركيبات الظاهرية للحديث, وعدم الاعتماد هذا يعتبر شرطا للانتقال إلى التركيبات العميقة وبدوره إلى معنى الموضوع المستقبل !!!!.

إذن هناك في الدماغ تعمل منظومتان ديناميتان: احدهما لإرسال الكلام وهي مرتبطة بالمركز الحركي للكلام ـ مركز بروكا, وأخرى لاستقبال الكلام وهي مرتبطة بالمركز السمعي للكلام ـ مركز فيرنيكا. وهذه المناطق مع مناطق أخرى تشكل منظومات دينامية والتي حددها الكاتب ( بيالاجوي ) من وجهة نظر علم النفس اللغوي بأنها ديناميات نمطية. واتفاقا مع وجهة النظر هذه والتي أكدتها نتائج أبحاث علم أعصاب اللغة, إن تعلم لغة أجنبية هو مساوي لعملية تكوين ديناميات نمطية جديدة لإرسال واستقبال الكلام !!!!.

إن عملية إرسال واستقبال الكلام تعتمد على النشاط الأتي:

1 ـ نشاط الدماغ حيث يشكل الأساس المخي للظواهر التي تنشأ في التركيبات القشرية, وكذلك مهمة أيضا الظواهر التي تتشكل في المنظومة خارج الهرمية والطرق العصبية.

2 ـ أجهزة الكلام ( التنفسية, الصوتية, النطقية ), والموجهة من قبل التركيبات القشرية وكذلك المعتمدة على نشاط الأعصاب المحيطية وأيضا على البناء التشريحي للأجهزة المذكورة.

3 ـ نشاط عضو السمع وخصوصيته والذي يؤطر عملية سمع وفهم كلام الأفراد الآخرين, وكذلك يقوم بعملية الضبط الذاتي لكلام المرسل. كما يساهم عضو الإبصار في استقبال الكلام من خلال قراءة حركات شفاه المتكلم.

إن نشاط الإرسال كما تحدده الكاتبة البولندية ( ستيجك ) هو مجموعة النشاط الذي يستند إلى إعادة تشكيل المدركات والتصورات والعمليات الفكرية في رموز صوتية. إن الحركات النطقية المنفذة تقع تحت عمليات ضبط سمعية ـ حسية. ويساهم في نشاط الإرسال المنطقة المخية الأمامية الحركية ( منطقة بروكا ) وكذلك الجزء الخلفي من منطقة الكلام. والافتراض السائد هو ان كل وظيفة ذات صلة بعملية الكلام تلائم جزءا معينا من مناطق الكلام المذكورة. وتؤكد نفس الكاتبة المذكورة أن برمجة الموضوعات ومحتواها واختيار المفردات يعتمد على التركيبات المخية للفص الجبهي ( المتموضعة الى الأمام من منطقة بروكا ). ويمكن أن نوضح آليات الإرسال في ضوء التنوع الوظيفي للمناطق المخية المذكورة أعلاه بالشكل الآتي:

1 ـ اختيار المفردات من حيث معانيها, وربطها وفقا للأسس القواعدية المعمولة بها في لغة ما, وهذا يرتبط بالحدود التي تقترب منها المناطق الجدارية ـ الصدغية ـ القفوية أو ما يسمى بالمنطقة الارتباطية.

2 ـ استحضار الآثار السمعية للمفردات الضرورية لبناء الموضوع ( التحليل والتركيب السمعي ), يرتبط بالمنطقة الصدغية.

3 ـ تنظيم الموضوع والذي يستند إلى الترتيب الخطي: صوت ـ مفردة ـ جملة, مع الحفاظ على الأسس القواعدية, وهذا يعود إلى وظيفة منطقة بروكا ( المنطقة الحركية الأمامية ).

4 ـ الإحساس بنماذج الأصوات والمرتبطة بوضع أجهزة الكلام. والوعي بوضعها يعتمد على وظيفة الفص ألجداري, وفي جزئه الأسفل والواقع مباشرة بعد الأخدود المركزي ( أخدود رولاندو )

5 ـ أ ما وظيفة منطقة الكلام الإضافية ( الحركية ) والواقعة في المنطقة العليا قبل الشق المركزي للنصف المخي المهيمن, فإن أدبيات الدراسة تحدثنا بأن ووظيفتها غير معروفة, ولكن الكاتبة ( مينجاكفيج ) تؤكد لنا من خلال خبرات الميدان بأنه من المحتمل أن تقوم هذه المنطقة بوظيفة مساعدة مرتبطة بعملية استحضار الأصوات الضرورية لبناء المقاطع, والمفردات والكلام.

أما عملية الاستقبال ( الفهم ) فهي مرتبطة بسماع أصوات الكلام ( التحليل والتركيب ) وربطهما بمحتوى محدد. وتعتمد هذه على منظومة وظيفية معقدة, والتي تساهم فيها بشكل جوهري الأجزاء الآتية:

1 ـ سماع أصوات الكلام وهذا يتطلب عضو سمع فاعل.

2 ـ القدرة على تميز الأصوات ( تحليل وتركيب ) ويعتمد ذلك على مركز فيرنيكا الواقع في المنطقة الصدغية في التلفيف العلوي.

3 ـ الذاكرة السمعية الشفوية ( أي إمكانية الاحتفاظ في الذاكرة باستمرارية المفردات المرتبطة بعلاقات منطقية ـ قواعدية ) والقدرة على تميز المفردات, ويعتمد ذلك على الجزء الأوسط للمنطقة الصدغية.

4 ـ القدرة على التميز الدلالي ( المعنى ) للمفردات والجمل في ضوء سياقها وارتباطاتها المنطقية ـ القواعدية, ويرتبط ذلك بوظيفة المنطقة الجدارية ـ القفوية ( القذالية ).

5 ـ الجزء الأمامي من منطقة الكلام من المحتمل أن يساهم في النشاط المرتبط بالكلام الداخلي والذي يساعد على تشفير معنى الموضوعات عند استقبال الكلام.

6 ـ منطقة الفصوص الجبهية ( خارج منطقة الكلام ) وهي تؤمن إمكانية الاتصال السريع أثناء استقبال الموضوعات.

وباستثناء المناطق المخية المذكورة والتي تقوم بوظائف محددة ( كاستقبال الإيعازات الخارجية والداخلية, ومن ثم انجاز عمليات التحليل والتركيب ), وكذلك باستثناء المنطقة الترابطية ( الجدارية ـ الصدغية ـ القفوية ), والتي تمكن من التعاون المشترك للمناطق المخية المختلفة, أي تشكيل النشاط النفسي المعقد ـ فهناك أيضا تساهم المنظومة التي تؤمن طاقة عضلية مناسبة وهي المنظومة خارج الهرمية. وهذا الجهد العضلي ضروري حتى لأكثر العضلات استرخاء لانجاز الحركة المطلوبة !!!!.

ومن الحقائق المذكورة في هذا الجزء من البحث المرفق نستطيع أن نؤكد أن للكلام مناطق مخية ( مناطق الكلام ), وهي موجودة عند أغلب الناس في الجزء الأيسر من المخ. وأن الأذى الذي يلحق بهذه المناطق يسبب أعراضا مختلفة من اضطرابات الكلام. كما أن مناطق الكلام هذه تشغل الجزء الأوسط من نصف المخ المهيمن ( الأيسر عند الغالبة ), وتمتد مساحاتها جزئيا في الفص الجبهي ـ الجداري ـ الصدغي !!!.

ومن المفيد جدا أن نشير هنا إلى نموذج آليات اضطرابات الكلام والذي قدمه الباحث ( كونورسكي ). وقد استند في ذلك إلى نظرية الوحدات المعرفية, وقد قبلت هذه النظرية واستخدمت لأنها تضع لنا مخططا عمليا في تحليل اضطرابات الكلام وتوجيه عملية التقدم العلاجي. ووفقا للكاتب المذكور أن كل المناطق المعرفية ـ الإدراكية تمتلك تنظيما تصنيفيا, أي أنها تشكل مجموعة وحدات إدراكية تعود إلى محلل محدد: بصري, سمعي, حركي, وحسي.

وكل منطقة إدراكية تلائم الوظيفة التي انيطت بها:

ـ في المناطق السمعية يوجد مجموع الوحدات التي تمثل: الأصوات, الكلمات, أصوات الكلام, والظواهر الأخرى الاكوستيكية.

ـ في المناطق البصرية توجد الوحدات الممثلة للرموز الكتابية, أشكال الموضوعات, الألوان العلاقات المكانية.

ـ المنطقة الحركية للكلام والتي تمثل النشاط الحركي للكلام, فإن مهمتها تأمين النماذج الحركية والتي لا غنى عنها في عملية الكلام.

وكل المناطق المذكورة أعلاه متصلة مع بعضها, الأمر الذي يمتلك أهمية استثنائية لتعلم واكتساب مهارات التكلم والفهم. وفي إطار هذا المفهوم فإننا نتحدث عن الاضطرابات الكلامية ليس فقط عندما تخضع هذه المناطق للأذى, ولكن أيضا عندما تتعرض الاتصالات بين هذه المناطق إلى خلل ما. وسنتطرق إلى ذلك في تتمة الحلقات المعنية بموضوع البحث !!!!.

غداد/ المسلة: تنشر "المسلة" تفاصيل تعرّض نائب عراقي الى عملية خداع وتضليل كبيرة، تفضح في بعض تفاصيلها المثيرة، نوابا لا يفقهون معنى كونهم ممثلين لشعبٍ وضع ثقته فيهم، فتوجّب عليهم تمثيله في احسن صورة، مثلما توجّب عليهم ان يكونوا مثالا يقتدي به الاخرون.

والقصة بطلها نائب سابق في البرلمان العراقي حرص على التكتم عليها ما بوسعه، تقدم دليلا آخر على قدرة المتربصين بنواب وساسة على الايقاع بهم بسهولة، بسبب قدراتهم وتجاربهم في الاحتيال من جهة، وبسبب افتقار رهط من هؤلاء النواب والسياسيين الى الخبرة السياسية والدبلوماسية من جهة، وافتقارهم الى الحدس "الامني" الذي يجنبهم احابيل الخصوم والمحتالين من جهة أخرى، ليصبحوا هدفا سهلا لعمليات الابتزاز "السياسي" و" المالي" في الداخل والخارج، على حد سواء.

وهذا النائب العراقي الذي تحتفظ " المسلة " باسمه واسم كتلته النيابية وتحالفه كانت وُجّهت دعوة له في ايار الماضي من فريق اعلامي ادعى تبعيته لمجموعة "روتانا" الاعلامية للاجتماع به في مكتبها في اسطنبول، لانجاز فعالية اعلامية حيث ارسلت له تذكرة السفر، بغية الايقاع به وإزالة أي شك يمكن ان ينتابه حول ماهية الدعوة والغرض منها.

وبحسب مصدر برلماني رفض الكشف عن اسمه، احاط بتفاصيل الحادث ويعرف النائب عن قرب، فان النائب سارع الى قبول الدعوة غير مصدّقٍ انّ مؤسسة اعلامية تختاره من بين سياسيي العراق ونوابه للحديث معه.

وبلغ به جوعه " الاعلامي" وتوقه الى "النجومية" ونسج علاقات عابرة للحدود،لأنْ يقبل الدعوة بلا شروط، ومن دون ان يكلّف نفسه عناء السؤال عن حقيقة الجهة التي ارسلت له الدعوة، ولماذا تم اختياره هو بالذات.

النائب السابق غامر نفسه في عدم الحاجة لإخبار وزارة الخارجية العراقية بسفره، مثلما كان امر وصوله الى انقره خارج علم السفارة العراقية في انقرة، وهو ما يفعله عدد غير قليل من النواب والمسؤولين العراقيين لدى سفرهم الى تركيا ولبنان والأردن والإمارات وحتى دولا أوربية

ويطنب المصدر الذي يعرف الصغيرة والكبيرة عن الحادث، الذي دار لغط منه في اروقة البرلمان، ان النائب الذي حمل حقائبه الى تركيا، انتابه شعور بالاهمية حين علم بوجود ممثّلين عن اصحاب الدعوة ينتظرونه في المطار ليستقل سيارة فخمة، ما إنْ قطعت شوطاً من الطريق حتى وضع مرافقوه الكيس الاسود في رأسه ليغيب العالم المرئي عن عينيه، وينزل إبلاغ العصابة له بانه "مخطوف"، كالصاعقة في نفسه.

ويسترسل المصدر في حديثه الى "المسلة" ان العصابة اخبرته بانها عناصر من مافيا متنفذة في تركيا وكل ما يتوجّب عليه، هو اخبار عائلته بضرورة تحضير فدية مالية مقدارها نحو مائتي الف دولار امريكي مقابل اطلاق سراحه.

جدير بالإشارة، ان العصابة ذاتها كانت وجّهت دعوة الى النائب جمال البطيخ لكنه تخلف عن تلبيتها.

من جهته لفت مصدر مقرب من النائب محمد خورشيد، المطلع عن كثب على الحادث بحكم اقامته في تركيا، وتمتّعهِ بعلاقات جيدة مع مسؤولين أتراك، ان النائب وصل الى تركيا بالفعل وأشّرت السفارة العراقية دخوله الى تركيا، لكن أثره اختفى بعد ذلك.

وسَعَت عائلته الى طلب المساعدة من خورشيد، للعمل على التحري عن مصيره الذي ظل غامضاً لفترة من الوقت قبل ان يظهر النائب المخطوف الذي حاول مقربون منه اختراع روايات أخرى للتخفيف من وطأة استدراجه واختطافه في تركيا بعد ان دفع فقارب بنحو ٢٠٠ الف دولار .

ما الذي يقوله قراء "المسلة" ننتظر مشاركاتكم حيال هذا الموضوع وانتم تسلطون بروجكتور على سفر النواب المستمر وحضورهم ورش ومهرجانات ومؤتمرات بعضها شئ ذهب بالضد من العملية السياسية في العراق.

صوت كوردستان: في تطور واضح للازمة بين القوى الكوردستاني في إقليم كوردستان و كنتيحة لتفرد حزب البارزاني في السلطة و لجوءه الى ضمان سيطرته بكل الطرق، نشرت اليوم أربع أكبر قوى كوردستانية بيانا مشتركا موقعا باسم حزب الطالباني و حركة التغيير و الاتحاد الإسلامي و الجماعة الإسلامية يتهمون فيها حزب البارزاني بممارسة أعمال التزوير في انتخابات مجلس محافظة نينوى و بعشرة طرق و ليست طريقة واحدة. و جاء في البيان المشترك الطرق العشرة التي نفذ فيها حزب البارزاني التزوير.

و من هذه الطرق: أقدام القوة العسكرية الحزبية الى صناديق الاقتراع، اقدام عشائر من مناطق أخرى للتصويت بدلا من مواطنين أخرين، طبع ألاف الهويات المزورة و تزوير تواقيع موظفي مخمور، عدم حيادية موظفي الامن بالقرب من صناديق الاقتراع، عدم أعطاء أستمارات الشكاوي الى الجهات التي تريد الشكوى، عدم السماح للمراقبين القادمين من خارج العراق الى مراقبة صناديق الاقتراع، تهديد المراقبين من قبل حراس السلطة، أضاعة عدد كبير من أوراق المصوتين.

نشر هذا البيان من قبل قوى المعارضة و حزب الطالباني يعتبر تصعيدا خطيرا في العلاقة بين هذه القوى و حزب البارزاني و سيكون لها أكبر الأثر على أنتخابات أقليم كوردستان.

نص بيان القوى الكوردستانية الثلاثة باللغة الكوردية:

به‌یاننامه‌ی‌ حیزب و لایه‌نه‌ سیاسیه‌كان له‌ سنووری‌ قه‌زای‌ مه‌خموور
به‌ناوی‌ خوای‌ به‌خشنده‌ی‌ میهره‌بان
جه‌ماوه‌ری‌ ئازادی‌ خوازی‌ كوردستان
حزب ولایه‌نه‌سیاسه‌كان
جه‌ماوه‌ری‌ خۆراگری‌ مه‌خمور

له‌كاتێكدا ئێمه‌ وه‌كو حزب و لایه‌نه‌كانی‌ ده‌روه‌ی‌ ده‌سه‌لاَتی‌ سنوری‌ قه‌زای‌ مه‌خمور له‌سۆنگه‌ی‌ به‌رپرسیاریه‌تی نیشتمانییه‌وه‌ و له‌پێناو چه‌سپاندنی هێزی‌ كورد له‌ناوچه‌كه‌دا لایه‌نه‌سیاسیه‌كان به‌یه‌كه‌وه‌ له‌یه‌ك لیستی ژماره‌ (469)به‌كاندیدی‌ جیا له‌لیستی نیمچه‌كراوه‌ چووینه‌ناو پڕۆسه‌ی‌ هه‌ڵبژاردنه‌وه‌.

به‌لاَم به‌داخه‌وه‌ ده‌سه‌لاَت له‌سنووره‌كه‌ دوور له‌هه‌ستی به‌رپرسیاریه‌تی كه‌وته‌وه‌ پیلانی ساخته‌كاری‌ گه‌وره‌ له‌ به‌ڕێوه‌چوونی پڕۆسه‌كه‌داو سووكایه‌تی كردن به‌مانا سه‌ره‌تاییه‌كانی دیموكراسی و سه‌رله‌به‌ری‌ پڕۆسه‌كه‌ی‌ ناشیرین كرد كه‌له‌خواره‌وه‌ ئاماژه‌ به‌چه‌ند خاڵێك ده‌كه‌ین.

1-
هێنانی سه‌رباز و سوپای‌ زێره‌ڤانی بۆ سنووری‌ قه‌زای‌ مه‌خمور و ده‌نگدانیان به‌ پۆشاكی مه‌ده‌نی .
2-
بینینی هاولاَتیانی هه‌ندێك له‌بنه‌ماڵه‌و عه‌شیره‌ته‌كانی به‌رانه‌تی به‌ پۆشاكی تایبه‌تی خۆیان و ده‌نگدانیان له‌ شوێنی هاولاَتیانی قه‌زای‌ مه‌خمور.
3-
دروستكردنی هه‌زاران ناسنامه‌ی‌ ساخته‌ به‌ مۆر و واژووی‌ فه‌رمانبه‌رێكی فه‌رمانگه‌ی‌ باری‌ شارستانی له‌ مه‌خمور.
4-
بێلایه‌ن نه‌بوونی كارمه‌ندانی ئاسایش له‌ ده‌وری‌ بنكه‌كان و دابه‌شكردنی پسووله‌ی‌ كاندیدی‌ تایبه‌ت به‌لایه‌نێك به‌سه‌ر خه‌ڵكدا.
5-
پێنه‌دانی فۆڕمی سكالاَ له‌لایه‌ن كارمه‌ندانی كۆمسیۆن به‌چاودێرانی لایه‌نه‌كانی زۆربه‌ی‌ ناولیسته‌كه‌.
6-
به‌ده‌یان هاولاَتی هانایان بۆهێناوین به‌وه‌ی‌ كه‌له‌ وێستگه‌كانی ده‌نگداندا له‌ شوێنی ئه‌وان ده‌نگدراوه‌.
7-
به‌كارهێنانی ڕێكخراوه‌كانی سه‌ربه‌ده‌سه‌لاَتی سنووره‌كه‌بۆ بانگه‌شه‌كردن له‌ده‌ره‌وه‌ی‌ بنكه‌كانی ده‌نگداندا، لاوان و ئافره‌تان به‌نموونه‌.
8-
به‌ڕێوه‌بردنی كاروباری‌ كۆمسیۆن له‌ سنووری‌ قه‌زاكه‌ له‌ لایه‌ن ده‌سه‌لاَتی ناوچه‌كه‌و بزركردنی به‌شێكی زۆری‌ ناوی‌ ده‌نگده‌ران.
9-
ڕێگه‌ نه‌دان به‌ ڕاگه‌یاندنه‌كانی ده‌ره‌وه‌ی‌ ده‌سه‌لاَت بۆ په‌خشكردنی پرۆسه‌كه‌ له‌ناو بنكه‌كانی ده‌نگداندا جگه‌ له‌ڕاگه‌یاندنی یه‌ك لایه‌نی سیاسی.
10-
هه‌ڕه‌شه‌كردن له‌چاودێران له‌لایه‌ن چه‌كدارانی لایه‌نگری‌ ده‌سه‌لاَت.

بۆیه‌ ئێمه‌وای‌ ده‌بینین بۆئه‌وه‌ی‌ خه‌ڵكی كوردستان زیاتر له‌وه‌ بێئومێد نه‌بێت و ڕێژه‌ی‌ ده‌نگده‌ر له‌وه‌زیاتر دانه‌به‌زێت و به‌هایه‌ك بۆچه‌مكی‌ هه‌ڵبژاردن بمێنێته‌وه‌ چیتر ڕێگه‌ نه‌ده‌ن به‌ده‌سه‌لاَتی ناوچه‌كه‌ به‌م شێوه‌یه‌ ژیانی سیاسی له‌ خه‌ڵكی كوردستان بشێوێنێ.

مه‌خمور 21/حوزه‌یرانی/2013
ناوی‌ حیزب و لایه‌نه‌ سیاسیه‌كان
1-
یه‌كێتی نیشتمانی كوردستان كۆمیته‌ی‌ مه‌خمور
2-
یه‌كگرتووی‌ ئیسلامی كوردستان لقی مه‌خمور
3-
بزووتنه‌وه‌ی‌ گۆڕان مه‌كۆی‌ مه‌خمور
4-
كۆمه‌ڵی ئیسلامی كوردستان ناوچه‌ی‌ مه‌خمور

الصورة من أوينة نيوز

صوت كوردستان: أتهمت وصفية علي يوسف العضوة القيادية في حزب الطالباني و على صفحتها في مواقع التواصل الاجتماعي حزب البارزاني بتنفيذه لعملية تزوير واسعة في مناطق الموصل المختلفة و مخمور و قالت أنه من المستحيل أن يتكمن السيطرة على تزوير حزب البارزاني و أضافت وصفية علي أن أي حزب متأكد من جماهيرة لا يلجئ الى التزوير.

و كانت مواجهات قد حصلت بين أعضاء في حزب الطالباني و حزب البارزاني على خلفية أنتخابات مجلس محافظة نينوى حيث أتهم أعضاء حزب الطالباني حزب البارزاني بتزوير الانتخابات.

من ناحية أخرى فأن أعضاء في حزب الطالباني بدأوا ينتقدون نوشيروان مصطفى زعيم حركة التغيير بسبب أتهامة للطالباني بالتخلي عن كركوك من أجل منصب رئاسة الجمهورية و تم نشر أنتقادات حادة لنوشيروان مصطفى على مواقع التواصل الاجتماعي الامر الذي أدى الى أضطرار محمد توفيق رحيم العضو القيادي في حركة التغيير الرد عليهم و الطلب من أعضاء حزب الطالباني بمخاطبة نوشيروان مصطفى بنفس طريقة مخاطبتة من قبل كوسرت رسول علي و الدكتور برهم صالح. حيث أنهما يقولون دوما الأخ نوشيروان مصطفى.

معركة حزب الطالباني على جبهتين تجعلهم يختارون الخط الثالث في أقليم كوردستان. أي الخط الذي لا يؤيد المعارضة و لا يؤيد أيضا حزب البارزاني و أن خلاف حزب البارزاني و الطالباني بدأ يتحول شيئا فشيئا الى خلاف حقيقي و ليس مفتعلا.

 

الجمعة, 21 حزيران/يونيو 2013 22:05

أخر نبوءة لأنثى منّي - جميل الجميل

العراق نينوى
هي كخيل ينام في رأسي
تمتد نحو الغيمة الأبدية
لونها
كالبياض في قلب الشعر تكبر متوهمة
حين القلب فعل السعادة على شفتي القمر
أقرأني من مزمور الوتر
عينك صرخة أحادية البناء في وجه الأبجدية
تولع نبوءة ونبيها العاشق في صخب الروح
على جسم النار
فينسكب قلبي على وجه الماء
ونبني الإحتراق
تصلّين في أخر شجرة تتكأ على أرغفة الوقت
مستبشرة بنبوءة العين
بملمس الشمس
تتراقصين بلون الشفاه على هوس الرقص
*****
حينما صرختي من قريب لبسمة المدى
إهتز عرش السماء
وخرج منه الوجه الخرافي
كحرف يانع الروح
يتألق نهج الرمزية من نقاطه
أسكنني الى عمر اللهف والحيرة
ألحفني نجوم القمر
يصيحني كي أتممه
لكن
الصهيل ثناء الرغبة أو رقص الشهوة
في خواء الأزمنة الجمهورية
*****
الصوم منك
موت الدفوف حين إغتيال رفّ القصيدة
هسيسك الوردي غباره مستقيما
سواد الغيم يغرق بحر انوثتك
فتعتلي صهوة الموج
ويحترق في جسدينا لتنهض القصيدة
فتدق أزمنة البخور شهوتها علينا
ونتمنى من عكازاتنا الإستسلام للقبل
في قلب الولع
*****
أنت زجاج شققه ظل أرتسم على عينه
وراء صمت البالونات
وراء الموت حين الكون نائم
يسرقنا كاللص فنسمع طرب القصيدة
نغسله من تراب الغربة
كي يعكس البياض على شفاهنا
*****
ذات نسمة من اللون أناجي أنثى
إلى حيث أنا
فتوقعني على ذوبان الشموع
فترجع بنا الى صهوة الخلود
*****
و القمر هو اللهف الأخر في إقتراف اللون
حين الصيادين غرقوا بحثا عن ذواتهم
نحو النبوءات الخرافية
يمرني نسيمها على شفتي
حتى إنطلاق الصمت نحو الكلام
*****
وأنت ذات النهدين الزجاجين
أنثري قليلا من مائك على شرشف القصيدة
فيحملنا الحمام على نبوءته

ونحلق مع النبوءة والقصيدة ونهدك

الجمعة, 21 حزيران/يونيو 2013 22:01

أعلان من التيار الديمقراطي/ ستوكهولم‎

أعلان عن ندوة

تجليات الوضع السياسي وآفاق التيار الديمقراطي العراقي

والانتخابات البرلمانية القادمة

يستضيف نـادي 14 تموز الديمقراطي العراقي في ستوكهولم والتيار الديمقراطي العراقي في ستوكهولم، الاستاذ جاسم الحلفي، عضو اللجنة التنفيذية للتيار الديمقراطي العراقي- المركز، في ندوة حول "تجليات الوضع السياسي وآفاق التيار الديمقراطي العراقي والانتخابات البرلمانية القادمة"، وذلك في يوم الجمعة الموافق 28-06-2013، في الساعة السابعة مساءً، على قاعة مقر النادي في اللفيك.

والدعوة عامة

عقد راديو دجلة / دويتش فيلية الالماني ندوة اذاعية يوم الخميس 20 حزيران ، شارك فيها الدكتور مؤيد عبد الستار والاستاذ عباس النوري ، وادارها الاعلامي ملهم الملائكة .

فيما يلي بعض الفقرات المقتبسة من خبر الندوة المنشور بالتفصيل مع الرابط الصوتي في موقع راديو دجلة / دويتش فيلة ، برنامج العراق اليوم .

تقديم

منذ 7 أشهر غاب رئيس جمهورية العراق عن منصبه، البعض يقول إن منصبه تشريفي بروتوكولي لا يؤثر على مسار العملية السياسية ، وبالتالي لا بأس في انتظاره إلى ما لانهاية، فيما يقول آخرون إن تغيير الرئيس سيؤثر على توازن القوى في بغداد وكردستان، وهذا يتناقض مع مقولة أنه رئيس بروتوكولي..

الموقف في كردستان لا يخلو من الجدل ، فالزعيم طالباني طالما كان قائدا على مدى أربعة عقود، وهو جزء فاعل في تاريخ الإقليم وتاريخ قضية الشعب الكردي. كما أن بارزاني قائد له دور فاعل ومؤثر في كردستان، وهو أيضا جزء مهم من تاريخها، وهكذا يجب الوصول إلى صيغة توافقية بشأن الزعيم طالباني ودوره في الإقليم بعد خروجه من منصب رئيس الجمهورية.

في بغداد ، يحرص الساسة على المحافظة على التوافقات وعلى التوازن الهش بين الأحزاب والقوى السياسية، وهذا بحد ذاته يؤخر إلى أجل غير معلوم حسم قضية طالباني، والسؤال المهم هنا، كيف يمكن لبلد غارق في المشكلات أن يبقى دون رئيس لمدة 7 أشهر؟

سؤال : وكما هو واضح ، فإن الوضع الصحي للسيد طالباني لن يؤهله العودة إلى تولي مهامه، فلماذا يتأخر الساسة في حسم قضية البديهية. الرئيس أي رئيس هو في النهاية موظف يؤدي وظيفته مقابل راتب، فلماذا يستمر هذا الوضع معلقا ؟

أي هزة يتعرض لها منصب سيادي في العراق تخلق مشكلة"

· عن هذا السؤال أجاب الكاتب والمحلل السياسي الدكتور مؤيد عبد الستار في حواره مع برنامج العراق اليوم من DW عربية مؤكدا أن القوانين تسري على أي موظف سواء كان رئيس دولة أو رئيس حكومة أو وزير أو موظف بسيط، لكن الوضع في العراق مختلف ، فالوضع السياسي بعد سنوات طويلة من تسلط نظام ديكتاتوري خرب كل شيء في بنية الدولة يفرض اعتبارات خاصة . لهذا وبعد التغيير في عام 2003 أمسى التعامل مع الأشياء وفق القوانين وحدها ليس سهلا "

الوضع في العراق استثنائي، ووضع رئيس الجمهورية أيضا استثنائي ، لأن

المناصب السيادية خضعت للمحاصصة والتوافقات الصعبة ،

وأي هزة يتعرض لها منصب سيادي في العراق تخلق مشكلة".

سؤال اخر من راديو دجلة : لا ينفي هذا التبرير وجود مسؤوليات جسام تقع على عاتق من يشغل منصب رئيس الجمهورية ، وهي مسؤوليات تتعلق في اتخاذ قرارات وتمرير قرارات أخرى ، وتحقيق الانسجام بين السلطتين التشريعية والتنفيذية. من هذا المنطلق يتساءل المرء، من ينجز مهام رئيس جمهورية العراق أثناء غيابه الطويل؟

· د مؤيد عبد الستار في معرض إجابته عن هذا السؤال بيّن أنّ رئاسة الجمهورية هي مؤسسة تضم نوابا للرئيس، وحاليا يتولى أحد هؤلاء النواب تمشية أعمال الرئيس ، معتبرا أن هذا يحل جزءا من المشكلة ومبينا أن غياب رئيس الجمهورية عن منصبه في الوقت الحاضر يسبب كثير من الإشكالات " ووجود نواب للرئيس، يخفف من تفاقم المشكلات، ويجعل من الممكن الانتظار بعض الوقت لحل المشكلات بشكل أكثر سلاسة".

هل تكون السيدة الأولى هيرو رئيسا للعراق؟

  • د. مؤيد عبد الستار، أبدى ترحيبه وافتخاره بتولي السيدة هيرو منصب رئاسة الجمهورية مشيرا إلى أن هذا سيشكل سابقة عراقية في المنطقة، لكنه عاد ليشير إلى أن الأمور اليوم أعقد من ان يستطيع أي حزب وأي طرف بمفرده القرار على من سيكون الرئيس المقبل." والحقيقة أن اختيار أي شخص لهذا المنصب خارج مظلة التوافق والمحاصصة سينتهي بأن يحسب الشخص المنتخب كرصيد للطرف السياسي أو القومي أو الطائفي الذي ينتمي إليه هذا الشخص، لذا لا يمكن الآن تجاوز المحاصصة في توزيع المناصب السيادية".

الكاتب : ملهم الملائكة

رابط الاستماع الى الندوة

رابط الندوة في موقع راديو دجلة / العراق اليوم ، دويتش فيلية

http://www.dw.de/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%A3%D9%8A%D9%86-%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D9%87%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9/a-16897907

يكاد يعلم معظم السياسيون ان طريقة الكذب في زمن الاتصالات وسهولة متابعة المعلومة ما هي إلا جهد العاجز والفاشل وغالبا ما تكون فائدتها قصيرة المدى ومضرتها ممتدة إلا انها تعتبر من اسلحة الباطل يحقق من خلالها انتصار وقتي ولفئة غير مثقفة وبسيطة التفكير .

وما قضية التحالفات في مجالس المحافظات الاخيرة الا مثال حي على نهج هذه الاسلوب الرخيص ، فقد أشاعت أبواق دولة القانون حقيقة مزيفة تتهم المجلس الاسلامي الاعلى بخرق اتفاق ثنائي بينهم وتمزيق ميثاق الشرف المتفق عليه ، رغم وجود الحقائق من وثائق وشهود على ان من خرق هم دولة القانون ، فبعد اتفاقهم مع كتلة المواطن على تطبيق ما اتلفوا عليه من أعطاء محافظة النجف و واسط والناصرية لكتلة المواطن ذهبوا ليتفقوا مع الكتل الصغيرة والتيار الصدري من تحت الطاولة بخلاف ذلك ومستبعدين المجلس من أي حق لهم ، لكن تاريخهم لم يشفع لهم لما يتميز به من استعلاء وغرور ونظرة فوقية ونكث بالوعود ، فرفض التيار الصدري ومعظم الكتل الصغيرة وفضلوا ابلاغ المجلس بما يحدث خلف الكواليس وطلبوا الاتلاف مع كتلة المواطن لثقتهم العالية بهم ، ومن جهة ثانية ان المجلس الاعلى له تاريخ حافل بتطبيق الثوابت الاسلامية والمصلحة الوطنية وهو جامع للخير والانسجام أينما حل ، وله وسائل اعلام نافذة في المجتمع العراقي وتملك رصيد عالي من الثقة مع الجمهور ونجحوا في زهق الباطل فكانت الحقيقة هي الدبوس الذي يطارد الفقاعة التي انفجرت على رؤوس متوليها ، ويبدوا ان حضهم مع الفقاعات باتت سلعة خاسرة فمن وصف المالكي للمتظاهرين من شعبه في المناطق الغربية بالفقاعات الى فقاعة توزيع اراضي للفقراء وتصدير الكهرباء واستتباب الامن وغيرها ، وأخيرا هل تم استيعاب الدرس لدولة القانون ويوقفون فقاعاتهم ويريحوا ويستريحون رغم ان الفقاعات في فصل الصيف تكون منعشة في ظل انقطاع الكهرباء ! .

 

شفق نيوز/ كشف مسؤولون عن التحالف الوطني والاتحاد الوطني الكوردستاني، الجمعة، عن تنظيم تظاهرات جماهيرية حاشدة احتجاجا على "تهميش" المكونين الشيعي والكوردي في تشكيلة الحكومة المحلية.

altوشكلت الحكومة المحلية بديالى قبل يومين بمجب اتفاق بين التيار الصدري الذي تولى منصب رئاسة المجلس المحلي وقائمة عراقية ديالى التي شغلت منصب المحافظ.

وعقدت جلسة التصويت بغياب أعضاء ائتلافي دولة القانون والمواطن وكذلك غياب عضوين من الكورد من أصل ثلاثة.

وقال رئيس مجلس ديالى في الدورة السابقة والقيادي في الاتحاد الوطني الكوردستاني طالب محمد حسن لـ"شفق نيوز" ان "جلسة انتخاب الحكومة المحلية الجديدة في ديالى غير قانونية وتمت وفق اتفاقات شخصية وجانبية بعيدا عن استحقاقات الكورد في المحافظة وابرزها رئاسة مجلس المحافظة".

وأشار إلى "تنظيم تظاهرات جماهيرية واسعة الاحد القادم استجابة لضغوط ومطالب الجماهير الكوردية التي ترفض تهميش الكورد وهم يمثلون المكون الثاني في ديالى".

وبين حسن ان "التحالف الكوردستاني عقد سلسلة مباحثات مع القوائم الفائزة للحصول على رئاسة مجلس المحافظة ومناصب اخرى حسب الاستحقاق الانتخابي"، مبينا ان "الكورد سيقدمون طعونا للمحكمة الاتحادية لعدم قانونية جلسة التصويت على تشكيلة حكومة ديالى المحلية وابرزها عدم انتخاب نائب رئيس مجلس المحافظة حسب القانون والدستور العراقي".

واشار الى أن "خانقين تعيش حالة غضب وسخط جماهيري واسعة لمصادرة رغبات الناخبين الكورد واستحقاقهم السياسي في ديالى"، لافتا الى ان "الاتحاد الوطني الكوردستاني اصدر بيانا رسميا يعتبر تشكيلة حكومة ديالى لا تمثل قائمة التأخي والتعايش او المكون الكوردي".

من جانبه، كشف عضو التحالف الوطني ونائب محافظ ديالى السابق فرات التميمي عن "تنظيم تظاهرة جماهيرية كبرى لانصار التحالف الوطني في بعقوبة امام بناية مجلس المحافظة احتجاجا على تهميش المكون الشيعي وانتخاب الحكومة المحلية عبر صفقات واتفاقات لا تمثل استحقاق المونات الرئيسية السياسي والانتخابي".

واكد التميمي لـ"شفق نيوز" ان "التحالف الوطني والاتحاد الوطني الكوردستاني يعتزمان تقديم طعون واعتراضات قانونية للمحكمة الاتحادية حيال جلسة انتخاب حكومة ديالى التي عقدت بشكل مخالف للقانون وشابها مخالفات كثيرة".

وشهدت ديالى أول امس تظاهرات عشائرية احتجاجا على تحالف كتلة الاحرار مع عراقية ديالى ورفض تولي المحافظ الحالي عمر الحميري منصب المحافظ مجددا.

كما منع المتظاهرون النائب الصدري حسين همهم من دخول مجلس المحافظة ورشقوه بالقناني الفارغة ما دفع حمايته الى اطلاق النار بشكل مكثف فوق المتظاهرين لتفريقهم.

ح ج/ ع ص/ م ج

السومرية نيوز/ كركوك
طالب تيار سياسي كردي في محافظة كركوك، الجمعة، بالإفراج عن منسق اللجان الشعبية في المحافظة خالد المفرجي، فيما اعتبر أن عملية اعتقاله "ضرب للديمقراطية واستهانة بجهود التهدئة".

وقال زعيم التيار الوطني الحر في كركوك مسعود زنكنه في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "التيار الوطني يدين بشدة عملية اعتقال المنسق العام للجان الشعبية في كركوك الشيخ خالد ألمفرجي"، مبينا أن "المفرجي هو رمز من رموز المحافظة الذي عرف بمكانته وعلاقاته مع جميع المكونات".

وطالب زنكنة الحكومة بـ"إطلاق سراحه فورا والحفاظ على سلامته"، مشيرا إلى أن "اعتقاله جاء بقرار من الحكومة العراقية، ونفذته عمليات دجلة التي أضافت خطأ آخر، بحق أهالي الحويجة".

واعتبر زنكنة "عملية اعتقال المفرجي ضرب للديمقراطية واستهانة بجهود التهدئة وجمع الفرقاء من اجل إنقاذ العملية السياسية"، داعيا إلى "موقف واضح لجميع ساحات الاعتصام والتظاهر والقادة السياسيين لإنقاذ ألمفرجي".

وكان مصدر في شرطة محافظة كركوك أفاد، في وقت سابق من اليوم الجمعة (21 حزيران 2013)، بأن قوة أمنية خاصة من عمليات دجلة اعتقلت منسق اللجان الشعبية في كركوك خالد المفرجي بعملية نفذتها في قرية البو شهاب التابعة لقضاء داقوق جنوب المحافظة، مبينا أن عملية الاعتقال جرت وفق مذكرة قضائية سابقة صادرة بحق المفرجي، بسبب قضية وزير التربية محمد تميم فضلا عن تهم التحريض.

ويعد خالد المفرجي احد قادة التظاهرات والاعتصامات في كركوك، وكان قد صدر بحقه مذكرة قبض بعد دعوى قضائية رفعها بحقه وزير التربية محمد علي تميم بسبب تهم الإساءة إلى مسؤول حكومي في ساحة الاعتصامات حيث مزقت صوره مع آخرين.

رئيس الوزراء القطري يفضل العاصمة البريطانية مقرا لاقامته المستقبيلة، ويشتري قصرا في نيويورك بـ35 مليون دولار.

ميدل ايست أونلاين

رجح مصدر دبلوماسي في العاصمة القطرية الدوحة تفضيل رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني العاصمة البريطانية لندن لتكون مقر إقامته مستقبلا كواطن عادي.

فيما أكدت صحف أميركية صفقة شراء قصر "إلين بيدل شيبمان" في نيويورك مع كل ما يحتويه من أثاث بـ35 مليون دولار من قبل الشيخ حمد بن جاسم، الامر الذي يضيف نيويورك كوجهة محتملة لاقامته بعد تنحيته من رئاسة الحكومة.

شتاء الرجل الذي صعّد الاخوان المسلمين للحكم

ورأت صحيفة "واشنطن بوست" ان القصر المباع بثمن يفوق التوقعات لن يكون ملكا شخصيا للشيخ حمد، بل سيتخذه مكانا للاقامة مع اسرته كي يمنحه نوعا من الخصوصية.

وتنشغل الاوساط الغربية بالدور الجديد لقطر، في وقت يعد رئيس الوزراء الشيخ حمد بن جاسم "53 عاما" أيامه الأخيرة في الحكم بعد قرار أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني التنحي عن الحكم لصالح نجله الشيخ تميم.

ونسبت صحيفة التايمز البريطانية لمصدر دبلوماسي قوله إن رئيس الوزراء القطري ينفق حاليا المزيد من الوقت للإعداد لحياته المستقبلية كمواطن عادي بعد مغادرته الحكم والعيش في لندن.

وسيطال التغيير الوزاري المؤمل حدوثه في قطر الشخصية التي كانت توصف بـ"الأقوى" ومنفذة سياسات أمير البلاد على مدار أكثر من عقد بقي فيه وزيرا للخارجية ورئيسا للوزراء.

ويمتلك الشيخ حمد بن جاسم علاقات اقتصادية وسياسية مع النخب البريطانية، وكان المخطط لضخ الاستثمارات القطرية في المملكة المتحدة.

واكتسب صندوق الثروة السيادية الممثل بـ"هيئة الاستثمار القطرية"، العديد من الأصول في لندن، بما في ذلك متاجر "هارودز" وناطحة السحاب "شارد"، إلى جانب حصص في أسواق "سينسبري" وسوق لندن للأوراق المالية.

وعزت مصادر سياسية اختياره العاصمة لندن مقرا لحياته الجديدة كـ"مواطن عادي" بسبب امتلاكه لأغلى شقة في بريطانيا مطلة على الهايد بارك، فضلا عن حبه الشخصي لأجواء الحياة في بريطانيا.

وتطل الشقة الواقعه في حي نايسبريج الراقي على حدائق هايد بارك وتحتوي على مصعد يرفع السيارة من الطابق الارضي إلى الاعلى، إضافة إلى نفق يريطها بفندق "مندرين" القريب منها.

وفي الوقت الذي ترجح فيه وجهة الشيخ حمد المستقبلية ما بين لندن ونيويورك، ترى مصادر قطرية إن رئيس الوزراء بات يخشى هذه الايام لجوء الشيخ تميم إلى إجراءات انتقامية تطال مصالحه ومصالح القريبين منه في حال تفرّد الأخير بالسلطة.

وتصف مصادر غربية الشيخ حمد بن جاسم بـ"السياسي الذكي" في ايصال أفكاره بلغة أنكليزية عميقة، على عكس الاوساط العربية التي ترى فيه انه لم يصل إلى مستوى أقرانه بعد أكثر من عقد في وزارة الخارجية القطرية.

وينظر الى رئيس الوزراء القطري بانه المراهن على فكرة صعود الإخوان المسلمين إلى الحكم في المنطقة، الامر الذي أثار قلق حكومات عربية وافقد ثقة الشارع العربي بما يسمى بثورات الربيع العربي.

إلا رئيس الوزراء القطري الذي كرمه مؤخرا مركز "سابان" ابرز الداعمين للانشطة الاستيطانية الاسرائيلية في واشنطن، يرى ان جماعة الاخوان المسلمين وصلت الى السلطة من خلال الانتخابات في تونس ومصر وليس بفضل قطر.

ويثير غياب حمد بن جاسم قلق الإخوان المسلمين في المنطقة لعلاقاته القوية بهم ولتبنيه مشروع تجسير الفجوة بينهم وبين الولايات المتحدة وتقديمه لهم في البيت الأبيض، وتبنيه الدعم المالي والاستثماري للتجربتين الإخوانيتين في تونس ومصر.

وتولي دوائر غربية أهمية كبيرة لاحتمال غياب الشيخ حمد بن جاسم عن دائرة القرار القطري، وتعمل حاليا على قراءة المسرح السياسي القطري وكيف سيكون موقف قطر من الحركات الاسلامية.

كرم نعمة

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

ابدى الإعلام السوري اهتماماً ملحوظاً بزيارة رئيس إقليم كوردستان إلى روسيا والقاء الذي جمعه بوزير الخارجية الروسي.

ونشرت الوكالة السورية الرسمية"سانا" ان رئيس إقليم كوردستان العراق مسعود بارزاني ووزير الخارجية الروسي بحثا الوضع في سورية وسير التحضيرات للمؤتمر الدولي لتسوية الأزمة فيه.

وكتب موقع "سوريا نيوز"، ان بارزاني و لافروف حرصا على التسوية السياسية للأزمة في سورية.

وفي حين تنبأت الكثير من المواقع  والصفحات الكوردية السورية، ان رئيس الإقليم سيشدد على دور وضرورة مشاركة الكورد السوريين في مؤتمر جنيف2.

واجرى رئيس إقليم كوردستان عدة لقاءات مع قادة مسوؤلي دول العالم على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي، وتبادل معهم وجهات النظر حول عدة قضايا في منطقة الشرق الاوسط.
-----------------------------------------------------------------
إ: إبراهيم

nawxonws

أكد سكرتير الحزب الديمقراطي التقدمي الكوردي في سوريا على تدهور الاوضاع في غرب كوردستان، مشدداً على ضرورة عدم السماح للجماعات المتشددة بدخول المدن الكوردية.

وقال حميد درويش في حديث لـNNA، ان وضع غرب كوردستان ليس افضل من باقي المناطق السورية، لافتاً إلى، أنهح يؤيدون جميع الجهود لإجتياز المرحلة الحرجة التي تواجه الشعب الكوردي والسوري.

وانتقد درويش طريقة تعامل واشنطن وموسكو مع الازمة السورية، واتهمهما بتطويل أمدها، وانهما غير راغبين في إنهاء العنف الذي يضرب كافة مناطق الدولة السورية.

وبخصوص حقوق الكورد في سوريا قال :"عاجلاً ام اجلاً سيحصل الكورد على كافة حقوقهم ومالطبهم الشرعية، ولن تستطيع اية قوة منعهم من ذلك".

وتابع سكرتير الحزب الديمقراطي التقدمي الكوردي في سوريا، الجماعات المتشددة موجودة، مضيفاً :"لم ولن نسمح لها بدخول مناطقنا شبراً واحداً، وليفعلوا ما يشاء لهم في المناطق العربية".

ويعتبر حميد درويش احد الشخصيات السياسية الكوردية البارزة في سوريا، وأسس مع اربعة من رفاقه اول حزب كوردي في غرب كوردستان.

-----------------------------------------------------------------
هيرش شورش ـ NNA/
ت: إبراهيم

السومرية نيوز/ كركوك
وعد رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم، الجمعة، تركمان كركوك بتفعيل الملف الأمني الخاص بمناطقهم لحمايتها من الاعتداءات، داعياَ إلى أنجاز القوانين التي تهمهم ورفع المظلومية عنهم، فيما أشادت الجبهة التركمانية بمواقف الحكيم بالدفاع عن مكونات الشعب العراقي.

وقال الحكيم في مؤتمر صحفي مشترك عقد في مكتبه ببغداد مع رئيس الجبهة التركمانية ارشد الصالحي يرافقه وزير الدولة لشؤون المحافظات طورهان المفتي والنائب حسن أوزمن، إنه "سيعمل على تفعيل الملف الأمني الخاص بالمناطق التركمانية بغية حمايتها من الاعتداءات"، داعيا الجميع إلى "العمل لانجاز القوانين التي تهم المكون التركماني بغية رفع الحيف عن هذا المكون الكريم".

من جانبه، أكد رئيس الجبهة التركمانية العراقية النائب ارشد الصالحي خلال المؤتمر، إن "زيارته لرئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم، جاءت لمناقشة أوضاع التركمان وما يتعرضون له"، مثمنا "دور الحكيم واهتمامه بالمكون التركماني في العراق، فضلا عن الدفاع عن كافة مكونات الشعب العراقي".

ودعا الصالحي جميع القوى السياسية العراقية إلى "أن يكونوا بمستوى المسؤولية ويحذوا حذو الحكيم في التأكيد على حقوق التركمان، ووضع حد للاستهداف الذي يتعرض له المكون التركماني على يد العصابات الإرهابية".

يشار إلى أن التركمان طالبوا وفي أكثر من مرة، الحكومة العراقية بتشكيل قوة عسكرية من أبنائهم لحماية مناطقهم بكركوك وفي المحافظات الأخرى، فيما اعتبروا أن الاستهداف المتكرر لهم يؤكد وجود سياسة ممنهجة لـ "الاستيلاء" على أراضيهم.

الجمعة, 21 حزيران/يونيو 2013 15:36

الحق في تقصير المصير- د.ماجد احمد الزاملي

الحق في تقرير المصير – مصطلح في القانون الدولي والذي يعني: حق الشعب ان يقرر- وبشكل حر وبدون تدخل خارجي من أي دولة اخرى - اقامة دولة على مساحة معينة وتحديد نظام حكمها. ويعتبر حق تقرير المصير للشعوب من المبادئ الأساسية في القانون الدولي بإعتباره حقاً مضمونا لكل الشعوب على أساس المساواة بين الناس ، لذلك كانت هناك صلة قوية ومباشرة بين مفهوم حق تقرير المصير بكل أشكاله ، وبين مفهوم حقوق الإنسان كفرد أو جماعة عرقية أو ثقافية من جهة ، والديمقراطية في صيغتها القديمة والحديثة من جهة أخرى . وتتضح أهمية هذا الحق كونه يشكل الإطار العام الذي تندرج ضمنه الحقوق الأخرى ، فكيف يمكن المطالبة بحقوق الإنسان الخاصة في إطار شعب فاقد لحقه في تقرير مصيره ، أن حق الشعوب في تقرير مصيرها طرح في إطار المنتظم الدولي بداية القرن العشرين حيث ورد في مبادئ الرئيس الأمريكي ويلسون نهاية الحرب العالمية الأولى وكانت مبررات طرحه البحث عن وسيلة للتعامل مع الأمم التي كانت خاضعة للإمبراطوريات المتواجدة آنذاك وخصوصا الإمبراطورية العثمانية ،ثم تبنته الأمم المتحدة في ميثاقها ووردت الإشارة إليه بصيغة عامة ، وتم الربط ما بين حق تقرير المصير وتصفية الاستعمار وصدر بهذا الشأن قرارات متعددة منها قرارات ،ولم يكن هناك إشكال في الاستناد لهذا الحق لتمارس الشعوب الخاضعة للاستعمار النضال بكافة أشكاله لنيل استقلالها وخصوصا أن العلاقة الاستعمارية بين الدول الأسيوية والإفريقية الخاضعة للاستعمار والدول المستعمُرة كانت جلية ،فالدول الخاضعة للاستعمار كان لها مِن التمايز العرقي أو الديني ومِن التاريخ الخاص بها ما يعطيها الحق بان تقرر مصيرها بنفسها، ،بمعنى أن تقرير المصير يعني حرية اختيار الشعب /الأمة لأسلوب حياته وكيفية تجسيده ،وهذا المعنى هو الذي تأكد في سنة 1966 حيث صدرت عدة برتوكولات حول الحقوق السياسية الاجتماعية والاقتصادية وفيها تم توسيع مفهوم حق تقرير المصير ليصبح حق الشعوب بتقرير مصيرها السياسي والاقتصادي والاجتماعي دون ربط الموضوع بالاستعمار.

وقد جاء تأكيد ميثاق الأمم المتحدة على هذا الحق في المادة 55 بإعلانها ( رغبة في تهيئة دواعي الاستقرار والرفاهية الضروريتين لقيام علاقات سليمة ودية بين الأمم -مؤسسة على احترام المبدأ الذي يقضي بالتسوية في الحقوق بين الشعوب بان يكون لكل منها حق تقرير مصيرها. ووجد مبدأ تقرير المصير في أوروبا دعما كبيرا ضد طغيان الملوك والطبقات الحاكمة ورجال الدين ، فالثورة الفرنسية والأمريكية أطلقت هذا المبدأ من أجل الأفراد والشعوب والأمم التي من حقها أن تتمتع بالحرية ، وأن تقاوم الاضطهاد أياً كان ، وأن تحدد أوضاعها الداخلية والدولية ، فوجدت فكرة الاقتراع العام أو ما أصبح يعرف بديمقراطية الحكم ، وإنبثاق مفهوم جديد لمبدأ تقرير المصير . ويُمارس حق تقرير المصير عن طريق الديمقراطية والوسائل الودية التي أهمها الاقتراع ، لكن إذا رفضت القوى المهيمنة على السلطة داخل الوحدة السياسية الواحدة اعطاء الشعوب الحق في تقرير مصيرها ، فان لهذه الشعوب أن تمارس الكفاح المسلح الذي هو تقرير المصير عن طريق الوسائل الثورية ، لنيل حقوقها ، ولا يعتبر هذا النوع من الكفاح إرهابا وتفتيتا للوحدة الوطنية. يمكن اعتبار إعلان الاستقلال الأمريكي (4/7/1776) أول وثيقة  تنص صراحة على حق المقاومة. وينطلق الإعلان في إقراره لحق المقاومة من مبدأ اعتبار السلطة العادلة تلك التي تنشأ من اتفاق المحكومين. وأن  الاعتداء على هذا العقد الاجتماعي من قبل المستعمرين يعطي الحق للناس في قطع أي التزام لهم مع السلطة الاستبدادية كحق وواجب. ويؤكد النص على أن المقاومة المسلحة هي المرحلة الأخيرة للاحتجاج ضد الهيمنة الاستعمارية (الإنجليزية يومئذ) في المستعمرات الثلاثة عشر الأمريكية. وقد أصبح هذا النص المبكر مرجعا للعديد من حركات التحرير الوطني في القرنين التاسع عشر والعشرين. وقد أقر "إعلان حقوق الإنسان والمواطن" (1789م) أربعة حقوق طبيعية للإنسان لا يجوز المساس بها: حق الملكية، حق الحرية، الحق في الأمن، الحق في مقاومة الظلم والاستبداد. مؤصلا لهذا الحق في الاتجاهات المدافعة عن هذه الحقوق بشكل مبكر. وقد اعتبرت المادة 33 من النص الثاني لإعلان حقوق الإنسان والمواطن الصادر في 1793 أن حق مقاومة الظلم هو النتيجة الطبيعية لحقوق الإنسان الأخرى. أما "إعلان حقوق وواجبات الإنسان الاجتماعي" الذي أقرته أمة جنيف في 9/6/1793 فقد أقر في المادة العاشرة حقوقا ستة هي المساواة والحرية والأمن والملكية والضمان الاجتماعي ومقاومة الظلم. واعتبرت المادة 44 أن لكل مواطن الحق في مقاومة الظلم ويحدد شكل المقاومة في الدستور.

مبدأ تقرير المصير من المبادئ التي نصّ عليها ميثاق الأمم المتحدة ونصّ عليها كذلك العقد الخاص بالحقوق المدنية والسياسية 1966م، لكن هذا المبدأ الهدف منه كان تحرر الشعوب من المستعمر، بمعنى أنه قُصد منه تحرر الشعوب الأفريقية والآسيوية وشعوب أمريكا اللاتينية من الاستعمار الأوروبي.

بعد هذا المسار الطويل الذي بلغة حقّ تقرير المصير , سياسياً وقانونياً , ارتقى هذا الحقّ إلى مستوى " القاعدة الآمرة في القانون الدولي قواعد آمرة وقواعد مكمّلة أو مفسرة , شأنها شأن قواعد القانون الدولي عند مختلف الدول . وأهمية القاعدة الآمرة تتخلص في كونها ملزمة للدول . بل يجدر بهذه الدول إبطال أيّ معاهدة قائمة تتعارض مع هذه القاعدة الآمرة , وذلك تبعاً لأحكام القانون الدولي . هذا ويشار إلى أنّ بعض فقهاء القانون الدولي لا يسلّمون بوجود قواعد دولية آمرة , وذلك انطلاقاً من نظريتهم إلى مصادر القاعدة القانونية القائمة على الاتفاق بين الدول وحسب .

من أبرز الأمثلة للقواعد الآمرة , التي يجب التقيد بمضمونها , ولا يجوز الاتفاق على خلافها , القواعد التي تحظّر الاتّجار بالرقيق , ومبدأ حرية أعالي البحار , والقواعد التي تحظر إبادة الأجناس , والقواعد التي تحظر القيام بالقرصنة , والقواعد التي تمنع الالتجاء إلى الحرب في غير حالة الدفاع الشرعي ... وقد تحوّل حق تقرير المصير قاعدة آمرة بعد هذا التراكم اللافت للمعاهدات والاتفاقات والوثائق الدولية المؤيدة لتطبيق هذا الحق في مضمار العلاقات الدولية , من ميثاق الأمم المتحدة إلى قرارات الجمعية العامة ومحكمة العدل الدولية ومجلس الأمن , إلى مواثيق وقرارات المنظمات الدولية و الإقليمية , إلى المؤتمرات الدولية المتعلقة باهتمامات القانون الدولي العام ....

ومع عودة الاعتبار والأهمية لمشكلات الحدود السياسية , والأقليات القومية , وحركات التحرر الوطني في نهاية القرن العشرين , يتركز الجهد الدولي على بلورة حق تقرير المصير , وتكريسه قاعدة قانونية آمرة , بالتزامن مع صعود حقوق الإنسان في العلاقات الدولية . ويصعب الفصل بين حق تقرير المصير وحقوق الإنسان من الناحية الموضعية , ذلك أن مطلبي التحرر و الاستقلال هما من جوهر حقوق الإنسان المدنية والاقتصادية والسياسية. احد اسباب المطالبة بهذا الحق هو تطور الوعي القومي ونشوء الحركات القومية في اوروبا في القرن التاسع عشر. تطورت الحركات القومية في اوروبا على خلفية التغييرات الاجتماعية السياسية والفكرية مثل حركة التنوير وحركة الرومانسية وتطور حركات اجتماعية.

تم الاعتراف بالحق في تقرير المصير في نهاية الحرب العالمية الاولى من قبل " عصبة الامم" استنادا لوثيقة رئيس الولايات المتحدة ويلسون " مبادئ ويلسون الأربعة عشر. "

وأمام تمادي الدول في اضطهاد الأقليات العرقية في بلدانها وفي تطور جديد لصالح المجتمع المدني وحقوق الإنسان، صادقت الجمعية العامة للأمم المتحدة في الأول من كانون الأول 1992 على مشروع إعلان حماية حقوق أبناء الأقليات القومية أو العرقية الدينية أو اللغوية، وقد أتت هذه الموافقة بعد صدور قرار كل من لجنة حقوق الإنسان في 21/2/1992، وقرار المجلس الاقتصادي – الاجتماعي في 20/7/1992 باقرار مشروع اعلان حماية حقوق الأقليات وتقديمه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة مصحوبا بالتزكية للتصديق عليه، وجاء في الاعلان:

(إن الدول يجب أن تضمن وجود الهوية الوطنية والثنية والثقافية والدينية واللغوية للأقليات داخل أراضيها، وأن تشجع على قيام الظروف لتشجيع هذه الهوية).

شكرا لإدارة صوت كوردستان لمتابعتها هذه الموضوع المتعلق بالأقليات الدينية والأثنية في اقليم كوردستان ، وتمثيل هذه الأقليات في برلمان كوردستان . وأنا هنا اتكلم عن الكوتا المتعلقة بالمسيحيين ، فهذه الكوتا او هذا التمثيل ليس قومياً ، إنما هو تمثيل مكون ديني مسيحي وليس قومي ، وقد استطاع الأخوة الأرمن من الحصول على كوتا خاصة بالقومية الأرمنية ، لكن الكوتا المسيحية بقيت على حالها ، ونحن الكلدان والسريان غائبين عن التمثيل في البرلمان الكوردستاني ، وقد دعيناً مراراً الى تقسيم الكوتا المسيحية قومياً ، فنحن الكلدان نمثل معظم مسيحيي العراق واقليم كوردستان مع ذلك ليس لنا تمثيل قومي ، ورغم ما قدمناه نحن الكلدان في زمن الثورة الكوردية من مشاركة فعالة في كل جوانب الثورة القتالية واللوجستية والبشرية وفي اقليم كوردستان اليوم يساهم الكلدانيون بعمليات البناء الناهضة في الأقليم على قدم وساق .

فنحن الكلدان والسريان ايضاً يجري التعامل معهم من خلال وصاية الأحزاب الآشورية ، وهذه الأحزاب القومية الآشورية لم تكن عادلة فحصرت المكاسب السياسية والأعلامية والمالية بالأحزاب الآشورية  ، بل تميزت بعنصر التعالي والتعصب للقومية الآشورية ، مع العمل على إلغاء وتهميش اي جانب قومي كلداني او سرياني ، فحقوق الكلدانيين في اقليم كوردستان لا تنحصر في ممارسة الشعيرة الدينية بالذهاب الى الكنيسة لسماع القداس فحسب ، بل ينبغي ان يكون لهم حقوق المواطنة وفي مقدمته ذلك ضمان حقوقهم القومية  في الدستور الكوردستاني وأن يكون لهم كوتا قومية كلدانية اسوة بالآشوريين والتركمان والأرمن .

تحياتي

د. حبيب تومي / اوسلو

بغداد/ المسلة: لا يزال نشطاء رقميون اضافة الى اكاديميين ومثقفين وسياسيين ايضا، يواصلون حملة تطوعية تدعو الى الغاء الرواتب والامتيازات التقاعدية للنواب التي تتضاعف بشكل خيالي مع تتابع الدورات الانتخابية.

ويقول الذين اطلقوا الدعوة التي اسموها "الحملة الوطنية لالغاء تقاعد البرلمانيين " انها تهدف الى "العدالة في تقسيم الثروة ".

وكتب ناشط رقمي على صفحة الحملة على فيسبوك " ليس معقولا ان يكون تقاعد البرلماني خمسة ملايين دينار مقابل خدمة اربع سنوات، في حين لا يتجاوز راتب موظف خَدَمَ خمس وعشرين سنة (300 الف )دينار".

وبحسب تصريحات اعضاء في مجلس النواب العراقي لوسائل الاعلام، تابعتها "المسلة" فان يمكن القول ان "المرتب الشهري الاسمي المخصص للنائب الواحد في الدورة الحالية يبلغ نحو 10 آلاف دولار اميركي، فضلا عن مرتبات 30 عنصرا أمنيا و50 الف دولار اميركي لشراء سيارة".

وأردف الناشط قوله بالسؤال " كيف يعيش المتقاعد بهذا المبلغ في ظل غلاء اسعار فاحش، وخدمات متردية ؟".

وفي زاوية اخرى من الصفحة دعا "الموقعون" جميع الاعلاميين والناشطين المدنيين الى "تضافر الجهود من اجل الضغط على مجلس النواب لإلغاء قانون تقاعد البرلمانيين".

وكان ائتلاف دولة القانون، قدم الاسبوع الماضي، اقتراحا للبرلمان يقضي بإلغاء الرواتب التقاعدية لأعضائه.

وقالت النائبة عن الائتلاف حنان الفتلاوي في مؤتمر صحافي " ائتلاف دولة القانون قدّم مقترح قانون لإلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب وأعضاء مجالس المحافظات"، مؤكدة ان "هذه الرواتب تكلف موازنة الدولة أكثر من 100 مليار دينار سنويا".

ويقول الكاتب والأكاديمي محمد يونس‎ ان "تحقيق هدف شجاع لوقف استنزاف المال العام من قبل البرلمان، لابد ان يكون على ارض الواقع وليس حلما على شكل (نكتة) في فيس بوك".

واسترسل في حديثه " ندعو الشعب الى التظاهر امام البرلمان حتى تحقيق نتائج ملموسة ".

وذهب يونس الى ابعد من ذلك حين طالب بتدخل هيئة الامم معتبراً (تمتع) النواب بهذه المزايا "جريمة ضد الانسانية".

ويطّرد في القول " موظف خَدَم دولته اربعة عقود يخرج بتقاعد شحيح، فيما برلماني تقاعده يساوي راتب اكثر من 50 متقاعد".

ويقول احمد هادي معقبا " نحن الوحيدون في العالم نمنح رواتب التقاعد الى النواب المنتهية ولايتهم ونهِب لهم السلف الخاصة مع قطع الاراضي في المناطق الراقية".

وتنادى قائلا" انتبهوا واستفيقوا، فإذا تراكمت الرواتب التقاعدية فأنها تنذر بالخطر".

وينضم بلال الانباري الى الحملة فيقول " رواتب البرلمانيين المتقاعدين تزداد والشعب جوعان انتبهوا يا ناس، يا شرفاء يا مثقفين يا عالم، الشعب (ميّت) من الجوع".

وعلى صفحة الحملة تقول معلومة ان "مجمـوع رواتب البرلمانيين في العام الواحد 32 مليـون دولار فقــط ".

وكانت النائبة عن التحالف الوطني العراقي سلام سميسم وصفت اعضاء مجلس النواب السابقين والحاليين وحماياتهم بأنهم يمثلون "جيشا من المتقاعدين المدللين ويشكلون عبئا كبيرا على الخزينة العراقية".

وأردفت القول " عدد النواب الحاليين 325 نائباً، ومع دفع 10 آلاف دولار لكل منهم يعني انهم يتسلمون 3 ملايين و 250 الف دولار شهريا، فضلاً عن 3 ملايين دولار تدفع لهم تحت اسم (بدل ايجار)".

واسترسلت سميسم " اذا اضفنا لها رواتب الحمايات، فلنا ان نتصور حجم المبالغ الهائلة المدفوعة شهريا"، وهذا الوضع يخص النواب الحاليين، اما عن السابقين فيمكننا احتساب 275 نائبا من مجلس النواب السابق و حماياتهم و 100 عضو عن الجمعية الوطنية وحماياتهم، ويمكن ان نقول هنا ان لدينا الان فرقة كاملة من الحمايات".

وشددت سميسم، المتخصصة في الاقتصاد، على انه "العراق الان يمتلك جيشاً من المتقاعدين المدللين ممن يتقاضون ملايين الدولارات شهريا دون تقديم خدمة تستحق ذلك".. محذرة من ان "الوضع سيكون اسوأ بعد أربع سنوات، اي بعد الانتخابات المقبلة، إذ سيكون العبء اكبر بكثير على الخزينة العراقية".

ويدعو الناشط الرقمي سليم الجعفري الى "عدم المشاركة في انتخابات مجلس النواب حتى يتم وقف رواتبهم التقاعدية والغاء استحقاقاتهم".

ودعا رئيس التيار الصدري مقتدى الصدر في وقت سابق الى "إصدار قرار يقضي بتبرع البرلماني براتبه التقاعدي ليوزع على الفقراء والمحتاجين"، كما دعا أعضاء كتلة الأحرار" للتصدق من رواتبهم للغرض نفسه".

لكن، كيف ينظر قارئ "المسلة"، الى وجهات النظر المختلفة، بين نوّاب يحرصون على الامتيازات، ومواطنون يعدونها استغلالاً لثروة الشعب، وتغافلاً عن عدالة اجتماعية من مسؤولية الحكومة ومجلس النواب تحقيقها بين أفراد الشعب ؟.

سريه كانيه- قال محمد موسى سكرتير الحزب اليساري الكردي في سوريا أن "وحدات حماية الشعب YPGهي قوة لحماية جميع أبناء الشعب وهي الجيش الوطني لغرب كردستان بمختلف مكوناته"، مشيراً بأن ذلك ظهر جلياً على الأرض في سريه كانيه وتل تمر وعفرين"، كما أكد موسى بأن ببأن ببأن سوريا تتجه نحو حرب كبيرة وخاصة بعد مرور أكثر من سنتين على اندلاع الثورة في سوريا.

وجاءت تصريحات موسى هذه خلال لقاء له مع وكالة أنباء هاوار, حيث رد موسى على سؤال بخصوص مستقبل سوريا والصراع الدائر فيها حالياً قائلاً "أخذت الحرب في سوريا الطابع المذهبي والطائفي, في البداية كانت الثورة من أجل الحرية والكرامة في وجه نظام دكتاتوري استبدادي مارس على شعبنا الظلم والقمع عشرات السنين والشعب الكردي تعرض لاضطهاد مزدوج من قبل نظام البعث مرة لأنه كردي ومرة مثله مثل الشعب السوري".

وتابع موسى "لذلك الشعب السوري عموما والكردي بشكل خاص بحاجة إلى التحرر من ظلم هذا النظام ويجب أن نكون جاهزين لمواجهة النظام وتقديم التضحيات وننشط بكل الوسائل لإسقاط النظام الاستبدادي وتأسيس نظام ديمقراطي تعددي يضمن حقوق كافة المكونات التي تعيش على الأرض السورية وخاصة الكرد, يجب الاعتراف بالكرد كمكون رئيسي من مكونات هذا الوطن".

وأضاف سكرتير اليساري الكردي "اليوم هناك مؤشرات واضحة لإسقاط النظام ولكن هناك احتمالات لأن يحل الاستبداد الديني والطائفي محل الاستبداد القائم حالياً ولكن وعي الشعب السوري المطالب بالسلام والحرية والعيش بكرامة لن يقبل هذا التغيير, وسنرفض وبشكل قطعي أن يسقط مستبداً ويحل محله مستبد آخر".

أما بخصوص الحل السلمي للأزمة السورية قال محمد موسى "يتم طرح الحلول السياسية من جهة ومن جهة أخرى ما زال العنف ونزيف الدم مستمراً, ونحن في الحزب اليساري نرى بأن الحل الأمثل للخروج من الأزمة هو الحل السلمي لأنه مهما استمر القتال والنزاع في النهاية لابد من التوصل إلى صيغة سياسية ترضي جميع الأطراف عبر الحوار ولكن يجب أن يتم وضع برنامج للحوار بشكل جيد وهذا النظام الذي دمر وعلى مدى السنتين الماضيتين آلاف البيوت والمنازل والمدن والبلدات والقرى وخلف عشرات الآلاف من القتلى والمفقودين وشرد مئات الآلاف وهجَّر الملايين لا يمكن وبأي شكل من الأشكال أن يكون له مكان في سوريا المستقبل كما تطالب بعض الأطراف الدولية".

ونوه موسى إلى أنه "في سوريا المستقبل لن يكون لنظام البعث أي مكان في معادلة سوريا القادمة لأن الذي تلطخت يده بدماء السوريين يجب أن لا يكون له مكان في المعادلة, الذين تسببوا بدمار وخراب هذا البلد لن يكون لهم مكان في سوريا المستقبل أبداً".

وحول المعارضة السورية وجنيف 2 قال موسى "المعارضة أخطأت كثيراً لأنها حتى الآن لم تعترف بشكل رسمي بحقوق الشعب الكردي في سوريا, ومؤتمر جنيف واحد 1 لم يحقق شيئاً على طريق الحل وفي جنيف 2 هناك بعض الأطراف تحاول أن تكون شركاء للحل ولكن باعتقادنا بأنهم لن يكونوا كذلك لأنهم بالأساس سبب الأزمة وحتى لوكان كذلك يجب أن تكون هناك شروط ووفقها يتحمل النظام على الأقل المسؤولية التاريخية لدمار وخراب البلد" مؤكداً "ولن يكون النظام طرفاً للحل أبداً".

واستطرد بالقول "يجب أن تضمن المرحلة القادمة حقوق جميع مكونات سوريا بكردها وعربها وسريانها وشيشانها وآشورييها وجميع القوميات والطوائف المتواجدة في وطننا".

وحول التطورات في غرب كردستان وعمل الهيئة الكردية العليا رد موسى " نحن نريد أن تتوحد الكلمة الكردية ويتم تفعيل الهيئة الكردية العليا, ولكن لماذا لا يتم تفعيل الهيئة، لا بد أن هناك أسباب لذلك, الكل يعبر عن دعمه وتأييده للهيئة الكردية العليا وأنا أضم صوتي لصوتهم ولكن الهيئة الكردية مشلولة, أحد أطرافها مشلول تماماً والطرف الآخر يمشي ويدير أمور الهيئة".

مؤكداً "السبب هو الاختلاف في بعض المواقف السياسية وهذا أمر طبيعي ولابد منه, والخلافات حول مسألة وجود قوتين عسكريتين في غرب كردستان علماً بأنه تم التأكيد وفي جميع الاجتماعات المشتركة على رفضنا القاطع لوجود قوتين عسكريتين ورفض الاقتتال الكردي - الكردي, ونقطة الخلاف الأخرى هي الواردات المالية لمعبر سيمالكا وتم الاتفاق في جميع محاضر جلسات الهيئة الكردية العليا على تخصيص 50% من واردات المعبر لوحدات حماية الشعب, و25% لقوات الآسايش وكذلك قطاع الصحة وغيرها, وهي مؤسسات مشتركة وتابعة للهيئة الكردية العليا والذين يقولون بأن أحد الأطراف تتحكم بالمعبر وتأخذ وارداته فلتتفضل وتنضم إلى وحدات حماية الشعب والآسايش لتحصل على حصتها المخصصة ووحدات حماية الشعب وكذلك الآسايش ليست تابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي كما يدعي بعض الأطراف ".

ونوه موسى في حديثه إلى أن "وحدات حماية الشعب YPGهي لحماية جميع أبناء الشعب وهي الجيش الوطني لغرب كردستان بمختلف مكوناته وظهر هذا جلياً على الأرض في سريه كانيه وتل تمر وعفرين، واستطاعت وحدات حماية الشعب وبجدارة حماية مختلف مكونات غرب كردستان, وأنحني إجلالاً لجميع شهداء وحدات حماية الشعب من سريه كانيه وحتى عفرين وحلب".

واختتم محمد موسى حديثه بالقول "هناك لقاءات تجري بين طرفي الهيئة الكردية العليا الآن وسيتم تجاوز الخلافات الموجودة".

حاوره: جهاد روج


firatnews

الجمعة, 21 حزيران/يونيو 2013 12:33

قائد الحر: حصلنا على اسلحة نوعية

أكد رئيس هيئة أركان الجيش السوري الحر، اللواء سليم إدريس، أن أسلحة وذخيرة وصلت إلى أيدي المقاتلين من شأنها تغيير الوضع على الأرض.

وجاءت تصريحات إدريس خلال اجتماع ترأسه في أنقرة، ضم قادة أبرز الكتائب المعارضة المقاتلة في سوريا.
وفقاً لموقع "العربية نت".

وكان اللواء سليم إدريس قائد الجيش السوري الحر حث الدول الغربية على تزويد الجيش بمضادات للطائرات والصواريخ وإقامة منطقة حظر للطيران، قائلاً إن بإمكانه لو حصل على الأسلحة الضرورية هزيمة جيش الرئيس السوري بشار الأسد في غضون ستة أشهر.

وظهر اللواء إدريس على الساحة الداخلية السورية والدولية بعد تزايد وانتشار المعارضة المسلحة الاسلامية في سوريا، مما دفعت بالقوى الكبرى إلى التنيسق مع قادة من الجيش الحر لتقليص مد الاسلاميين.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، في وقت سابق، إن بلاده تريد إجراء مزيد من المحادثات مع المعارضة السورية المسلحة قبل أن يتسنى لها تزويدها بأسلحة ثقيلة.

وأوضح فابيوس أن المكاسب التي حققتها القوات الحكومية في الآونة الأخيرة لا تعني أن الرئيس بشار الأسد يتجه نحو تحقيق انتصار كامل.
-----------------------------------------------------------------
إ: إبراهيمradionawxo

الجمعة, 21 حزيران/يونيو 2013 12:31

الكورد يحجزون 15 مقعداً بفارق مقعدين

ذكر مسؤول تنظيم حزب الديمقراطي الكوردستاني في مدينة موصل، ان عمليات العد والفرز جرت في محافظة نينوى، وتوقع ان يحجز الكورد 15 مقعداً.

وصرح صديق زاويتي لـNNA، ان عملية العد والفرز للاصوات في انتخابات مجلس محافظة نينوى قد انتهت، وتوقع نسبة تصويت الكورد بين (40%ـ 45%)، مضيفاً :"نتوقع ان نحجز 15 مقعداً في هذه الانتخابات، ونزيدها عن الانتخابات الماضية عندما حجزنا 12 مقعداً".

واوضح زاويتي، ان اصوات نازحي محافظة دهوك والقاطنين خارج موصل لم تصل بعد، لذلك نتوقع ارتفاع نسبة تصويت الكورد.

وكان رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية قد ذكر في وقت سابق، ان نسبة التصويت في محافظة نينوى تجاوز 35%، في حين سجلت نسبة المشاركة في الانبار 50%.

ومن جانبه توقع مسؤول مركز الاتحاد الوطني الكوردستاني في حديث لـNNA، ان يشغل الكورد عبر قائمة التأخي والتعايش منصب رئاسة مجلس المحافظة او نائب الرئيس وبذلك تصبح قائمة منبع العطاء والنجاح لاهالي نينوى.

هذا وادلى العراقيون باصواتهم أمس الخميس في انتخابات مجالس المحافظات المؤجلة في محافظتي الانبار ونينوى ذات الغالبية وسط اوضاعا امنية مضطربة.
-----------------------------------------------------------------
بلال جعفر ـ NNA/
ت: إبراهيم

نص الخبر:

اتحاد علماء الدين بكردستان يدعو خطباء الجمعة لنشر الوعي والسياسيين للإبتعاد عن التراشق

 

السومرية نيوز / دهوك
دعا إتحاد علماء الدين الإسلامي في إقليم كردستان العراق، الجمعة، خطباء مساجد الإقليم إلى توجيه المواطنين للحفاظ على روح التآخي والتسامح والمحبة خلال خطب الجمعة، داعيا الأطراف السياسية إلى الإبتعاد عن التشنجات والتراشق وتعقيد الأوضاع.

وقال الإتحاد في بيان صدر، اليوم، تلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، "ندعو جميع خطباء الجمعة في مساجد إقليم كردستان إلى تخصيص مواضيع خطبهم لنشر المحبة وتوطيد روح التآخي والتسامح بين المواطنين"، مبينا أن "الدعوة تهدف نشر الوعي لكي لاتؤثر التنافس السياسي الحالي في كردستان على المواطنين وتسبب التفرقة بينهم".

ودعا الإتحاد الأطراف السياسية إلى "الإبتعاد عن التشنجات والتراشق وتعقيد الأوضاع كونها تؤثر سلبا على المجتمع"، مؤكدا على أهمية "العمل بروح التعايش والإحترام المتبادل تصريحاتهم ونشاطاتهم".

وأبدت منظمات مدنية في محافظة دهوك الأسبوع الماضي مخاوفها من أن تؤدي التراشقات والمشادات الإعلامية التي تسبق الإنتخابات في كردستان إلى التوتر وعدم الإستقرار،مؤكدين على أهمية إيجاد إرادة سياسية للحفاظ على الهدوء .

وتشهد الساحة الكردستانية مشادات وتراشقات إعلامية متبادلة بين الأطراف السياسية في السلطة والمعارضة،

يذكر أن رئاسة إقليم كردستان أعلنت في نيسان الماضي تحديد (21 أيلول 2013) موعدا لإجراء الإنتخابات لإجراء انتخابات برلمان ورئاسة إقليم كردستان،فيما أعلنت رئاسة حكومة إقليم كردستان مؤخرا عن تحديد اليوم ذاته موعدا لإجراء انتخابات مجالس المحافظات في الاقليم بالتزامن مع انتخابات رئاسة وبرلمان كردستان

صوت كوردستان: المتتبع لسياسة الدولة التركية و الحالة التي وصل اليها التركمان في العراق، يدرك بأن أردوغان و حزب العدالة و التنمية الإسلامي أستخدمهم ككبش فداء في السنوات الماضية مقابل حصول تركيا على أمتيازاتها النفطية الحالية مع أقليم كوردستان. تركيا ماضية على طريق تحقيق جميع أهدافها مع أقليم كوردستان و حصلت و من خلال عقود نفطية موقعة مع حكومة البارزاني و بشكل رسمي على حصة الأسد من نفطة إقليم كوردستان الموجود تحت الأرض و الذي يستخرج منه و المصدر منه الى الخارج.

التركمان و بالاخص الجبهة التركمانية حققت لتركيا ما لم يستطيع الجيش التركي القيام به و أمنت لتركيا مليارات الدولارات من أموال نفط أقليم كوردستان بينما هي لم تحصل سوى على شيء سوى العمالة لتركيا.

فالجبهة التركمانية لعبوا دور جحوش تركيا أيام الاقتتال الداخلي بين حزب البارزاني و حزب الطالباني و شكلوا ما اسموه قوات حماية السلام بين الحزبين المتحاربين و كانت لها حق بيع الفيزة التركية الى الذين يريدون الذهاب الى تركيا و منها الى الخارج كما أن تركيا ربطت في يوم من الأيام الحصول على المساعدات التركية بكون الشخص تركمانيا من العراق و بهذة السياسة سجل الكثير من ضعيفي النفوس من الكورد أنفسهم كتركمان.

و لكن نجم الجبهة التركمانية و التركمان بشكل عام أل الى الافول بعد أن عمى نفط أقليم كوردستان عيون أردوغان و حكومته و صاروا عرضة للتهديدات و الضرب و الهرب من مدنهم و ارضهم. كيف لا و سيدهم اردوغان تخلى عنهم و خانهم مقابل النفط و دولارات النفط.

و ها نحن نرى الجبهة التركمانية و العديد من القوى التركمانية الأخرى يبحثون عن التأييد و الحماية داخل العراق و يطلبون مرة من القادة الشيعة حمايتهم و مرة أخرى من القادة الكورد حمايتهم و لكنهم لا يجدون الاذان الصاغية بعد أن غدر بهم حتى أخوانهم العنصريون من الإرهابيين و الذين على شاكلتهم.

و بما أن العميل محتوم علية العمالة الى الموت فأن الجبهة التركمانية أيضا ستضطر الى الرجوع الى عملها الأصلي و الذي هو العمالة و لكن ليس لتركيا هذه المرة و لا لاردوغان بل الى قادة في أقليم كوردستان من الذين أعطوا النفط الكوردي الى تركيا. فتركيا تتعامل الان مع رؤساء مافيا النفط و لا تريد التعامل مع صغار المافيا.

عمالة الجبهة التركمانية للقادة الكورد سيكون ثمنها لصالح الكورد و هو العمل على الحاق كركوك بأقليم كوردستان. ليس حبا للكورد بل لان تركيا تريد جميع النفط الكوردي و ليس فقط نفط أربيل و دهوك و السليمانية لها.

و من عجب العجائب أن تطالب الجبهة التركمانية نفسها و العدوة الأولى للكورد بالحاق كركوك بأقليم كوردستان. و هذا كله سيحصل ضمن سياسة " التركمان مقابل النفط" التي تتبعها تركيا الاردوغانية.

المدى برس/ كركوك

شدد رئيس المجلس الاعلى الاسلامي عمار الحكيم، اليوم الجمعة، على ضرورة انجاز القوانين الخاصة بالمكون التركماني بأقرب وقت لرفع المظلومية عنهم، داعيا الاحزاب التركمانية الى توحيد الرؤى والعمل المشترك، فيما اكدت الجبهة التركمانية ان مطالب التركمان لن تتحقق الا برؤية تركمانية موحدة.

وقال عمار الحكيم في مؤتمر صحافي عقب لقائه برئيس الجبهة التركمانية النائب ارشد الصالحي ببغداد، مساء الخميس "يجب انجاز القوانين التي تهم المكون التركماني بأقرب وقت بغية رفع المظلومية"، مؤكدا انه "سيعمل على تفعيل الملف الامني الخاص بحماية لمناطق التركمانية".

ودعا الحكيم خلال المؤتمر الذي عقب اللقاء الذي حضره وزير الدولة لشؤون المحافظات طورهان المفتي والنائب حسن اوزمن ورئيس حركة الوفاء التركمانية فرياد طوزلو، "الاحزاب التركمانية الى توحيد الرؤى والعمل المشترك".

من جهته، دعا رئيس الجبهة التركمانية ارشد الصالحي خلال المؤتمر جميع القوى السياسية العراقية الى ان "يكونوا بمستوى المسؤولية ويحذوا حذو رئيس المجلس الاعلى الاسلامي عمار الحكيم في التأكيد على حقوق التركمان ووضع حد للاستهداف الذي يتعرض له المكون التركماني على يد العصابات الارهابية".

وشدد الصالحي على ضرورة "تشكيل مجاميع  تركمانية تباشر بالحوار بشان القوانين التي يجب ان تمرر بمجلس النواب الخاصة بالتركمان".

وبين الصالحي، أن "الوفد التركماني يعمل عبر مجموعة حوار تتحرك الى جميع القادة السياسيين في البلاد  من اجل اشعار جميع الاطراف بمظلومية المكون التركماني وحجم الدمار الذي يقع عليه والاستهداف المستمر"، مؤكد ان "مطالب التركمان لن تتحقق الا برؤية تركمانية موحدة وهو هدفنا الذي نعمل عليه اليوم".

وكان أكاديميون تركمان أكدوا، في (9 حزيران2013)، على هامش ندوة أقيمت على هامش فعاليات الدورة الثالثة والعشرين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ومقره جنيف، لمناقشة وضع التركمان  في العراق، ان "أبناء جلدتهم" تعرضوا إلى "حملات تكريد وتعريب و"استيلاء على الممتلكات" قبل وبعد 2003، وأشاروا إلى أن هناك "استهدافا منظما وإبادة جماعية" يطالهم بصورة مستمرة، مطالبين بـ"دعم المجتمع الدولي".

وينتشر التركمان من قضاء تلعفر شمال غربي العراق الى قضاء مندلي شرقا وهم ضمن أراضي تفصل المناطق العربية عن الكردية، وشهدت مناطقهم  تفجيرات عنيفة أودت بحياة الاف بين قتيل وجريح.

وأكدت الجبهة التركمانية في كركوك في 18 أذار 2013، أن الاستهداف المتكرر للتركمان و"تقصير" الحكومة والبرلمان والحكومات المحلية في المحافظات تجاههم، أدى إلى تدويل قضيتهم، وفي حين توقعت إقامة دعاوى قضائية بالمحافل الدولية ضد قيادات أمنية ومحافظين ومسؤولين عراقيين، رفضت حماية المناطق التركمانية من قبل إقليم كردستان، ودعت لأن تدار كركوك بالتساوي بين مكوناتها، وأكدت أن حل الأزمة العراقية يكمن في اللامركزية ومنح بغداد وكركوك وضعاً خاصاً.

وهدد مجلس عشائر وأعيان تركمان العراق، في 2 حزيران 2013، بإعلان إقليمهم الممتد من تلعفر الى مندلي، في حالة تقسيم العراق الى اقاليم فيدرالية على اساس قومي او مذهبي.

وتعتبر محافظة كركوك، التي يقطنها خليط سكاني من العرب والكرد والتركمان والمسيحيين والصابئة، من أبرز المناطق المتنازع عليها، والمشمولة بالمادة 140 من الدستور العراقي وتشهد خلافات مستمرة بين مكوناتها فضلاً عن أعمال العنف شبه اليومية التي تطال المدنيين والقوات الأمنية على حد سواء.

شفق نيوز/ كشف قيادي في حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني بزعامة رئيس الجمهورية جلال طالباني، عن ان حزبه لن يقدم اي مرشح للتنافس على منصب رئيس اقليم كوردستان.

alt

وقال مسؤول المؤسسة الانتخابية في حزب الاتحاد الوطني شورش اسماعيل، في حديث لـ"شفق نيوز"، بشأن انتخابات رئاسة الاقليم وفيما اذا كان لحزبه مرشح لتولي منصب الرئيس، ان "الاتحاد الوطني ليس لديه اي مرشح للانتخابات الرئاسية التي ستجري في الاقليم خلال شهر ايلول المقبل".

يذكر ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فتحت ابواب الترشيح للانتخابات البرلمانية ورئاسة اقليم كوردستان ومجالس محافظاته واقضيته ونواحيه التي من المقرر ان تجري في الحادي والعشرين من شهر ايلول المقبل، الا انها لم تعلن عن تقدم اي مرشح لرئاسة الاقليم لحد الآن.

ز م / م م ص / م ر

بغداد/ المسلة: يرى الكاتب الامريكي يوجين روبنسون ان إدارة الرئيس أوباما في طريقها إلى تكرار خطأ الماضي مرة أخرى باللجوء إلى الحرب بالوكالة في سوريا، والتي تكتمل بعمليات التسليح السرية المعتادة التي تقوم بها وكالة الاستخبارات المركزية، تلك الخطة التقليدية لدعم المعتدلين المزعومين، الذين تثير آمالهم الشكوك، وكذا فهمهم الخاطئ للهدف من القتال.

وقال روبنسون في مقال نشرته صحيفة "واشنطن بوست" في عددها الصادر اليوم الجمعة ان" قرار الرئيس أوباما بتسليح الثوار لن يوقف أو حتى سيخفف من حدة المذبحة التي راح ضحيتها الى الان أكثر من 90000 شخص في النزاع السوري الدموي ونزوح أكثر من 1.5 مليون آخرين.

وحذر روبنسون من ان"ارسال المزيد من الاسلحة سيتسبب في سقوط الكثير من القتلى والتدمير، على المدى القصير على الأقل".

وتسائل الكاتب " لماذا قررت الإدارة الآن الإعلان عن زيادة دعمها المباشر للواء سليم إدريس وقواته؟".

ويردف الكاتب في القول " من المؤكد أنه ليس مصادفة أن يسحق الجيش السوري، بمساعدة حزب الله اللبناني، قوات (الثوار) في الأسابيع الأخيرة ويهدد باستعادة حلب، المحور التجاري في البلاد. ومن ثم فهي حرب وكالة معقدة. أما روسيا وإيران وحزب الله فيدعمون الأسد بالسلاح والمال والجنود المدربين، كما في حالة حزب الله.

وبحسب الكاتب فان جيش (الثوار) في أغلبه من السنة أما جيش الحكومة فيتكون بشكل كبير من (الشيعة).

ويحسب الكاتب ان تردد الرئيس أوباما في الانزلاق إلى هذا المستنقع أمر جدير بالثناء، ولكن حذره في الوقت الحالي سيكون مكلفا للولايات المتحدة. فالحليف الأكثر أهمية لإيران في العالم العربي هو سوريا. والقاعدة العسكرية الوحيدة لروسيا خارج الاتحاد السوفياتي السابق في سوريا.

ويتسائل روبنسون مرة أخرى " هل يكترث أوباما بقدر ما يفعل قادة هذه الدول بشأن الجهة التي ستربح الحرب؟ إذا لم يكن كذلك، فما هو الهدف؟ ".

ويحكم الكاتب فكرته بالقول " آمل أن أكون مخطئا لكنني مصيب في مخاوفي، بأن ذلك لن ينتهي على خير".

وعلى صعيد الازمة السورية ايضا، حذرت صحيفة "الأندبندنت" من أن" الحرب الأهلية في سوريا قد زادت من عدد اللاجئين على المستوى الدولي ليتعدى 45 مليون لاجىء في مختلف بقاع العالم وهو العدد الأكبر منذ عام 1994".

وتقول الجريدة إن "عدد اللاجئين على المستوى الدولي زاد بسرعة من 42 مليون عام 2011 إلى أكثر من 45 مليون حاليا نتيجة التطورات العنيفة للحرب الأهلية في سوريا".

الجمعة, 21 حزيران/يونيو 2013 11:46

كورد سورية والخط الثالث. - بقلم خالد ديريك

 

بدا واضحا بأن أغلبية القوى الكردية تميل للخيار الثالث في تشكيل كتلة مستقلة ضمن صفوف المعارضة السورية

وما دفعهم إلى ذلك هو نهج وطريقة تعاطي الأئتلاف السوري المعارض مع مطالب التي قدمتها الهيئة الكردية العليا كشرط لأنضمام إلى الأئتلاف.

للكورد كل الحق في تشكيل كتلة مستقلة بسبب موقف قوى المعارضة من مسألة وحقوق الكردية

كما أن تاريخ الكردي شاهد على مواقف سلبية للحكومات في دمشق بأتجاه قضيتهم

فالكورد ألحق بهم الغبن والإنكار والتمييز منذ استقلال سورية عن مستعمر الفرنسي

في عهد المستعمر الفرنسي بذل الكورد كثيرا من الجهد في سبيل تمتين أواصر العلاقات بين المكونات السورية المختلفة

تجلى ذلك من خلال الثورات التي أقاموا بها ضد الفرنسيين من أقصى شمال غرب سورية إلى أقصى شمال الشرق في مكان تواجدهم على أرض كردستان سورية

في تلك أثناء كانوا يأملون مثل غيرهم من مكونات السورية وبعد مشاركتهم الفاعلة تلك مع باقي السوريين في النضال والكفاح ضد المستعمر

وما قدموه جميعا من الأرواح والتضحيات في سبيل عزة ووحدة سورية

وتحقيق دولة ديمقراطية تعددية يكون لكل فرد حقوق وواجبات وكلهم سواسية أمام القانون

لكن بعد أستقلال وبفترة قصيرة بدأ عهود ووعود قوى المعارضة المكافحة يتلاشي شيئا فشيئا

فبدأت حكومات دمشق بتجريد كورد من حقوقهم رويدا رويدا.

وصلت ممارسات الإنكارية والتمييزية في أوجهه في عهد نظام البعث,حتى بات كورد غرباء على أرضهم التاريخية ومجردون من أبسط حقوق الإنسانية وهكذا نكست ثوار سورية بوعودهم بأتجاه ثوار كورد

ربما ديباجة أو مقدمة المقالة طويلة نوعا ما , لكن لا بد منها لربط أحداث الماضي بالأحداث اليوم فيا تشابهها ببعض

ولأن ما يحدث اليوم مع الكورد هو ذاته ما حدث معهم في مرحلة النضال ضد المستعمر الفرنسي والتاريخ يعيد نفسه لكن بأياد جيل أخر وبشكل ولون ومذاق أخر

فبالرغم مشاركة كورد فاعلة في الثورة السورية الحالية منذ أنطلاقتها في مهدها بدرعا

وقيامهم وأدائهم بالدور المنوط بهم من خلال المظاهرات الضخمة التي عمت جميع المدن الكردية وتقديمهم الشهداء من القيادات والنشطاء والبسطاء

بالإضافة إلى الجرحى والأسرى والمعتقلين وأيضأ إيوائهم ألاف من أخوانهم النازحين من المدن السورية الأخرى الهاربين من ألة القمع والدمار الأسدي

فمازال هذا كله لا يرضى قوى المعارضة السورية , يريدونهم أن يفعلوا كما فعلوا في عهد نضال ضد فرنسيين وبدون أي ضمانات المستقبلية

إضافة إلى تاريخ الشعب الكردي المعارض للنظام البعثي منذ تسلمه للسلطة في انقلاب عام 1963 ومرورا بأنتفاضة قامشلو 2004

نعم , هذا كله لا يغير عند معارضين الجدد للأسد بشيء

فنظرتهم تكاد تتطابق مع نظرة نظام البعث بالنسبة للقضية الكردية

خاصة إذا ما رفعوا أصواتهم أي ـ الكورد ـ وطالبوا حقوقهم عندها يصبح الكورد لدى هؤلاء المعارضين .أنفصاليين ويريدون تقسيم سورية وما غير ذلك من التهم

إنه حقد أعمى وعدوى نظام تربعت وتغلغلت في أفكار ورؤوس هؤلاء الذين غرس النظام في مخيلتهم وانتقل من جيل إلى أخر

إذأ التاريخ يعيد أنتاجه بالنفس الموازين ,أمام وخلف الكواليس

فحصول الأئتلاف المعارض على أعتراف الدولي ونيتهم تشكيل حكومة ووضعهم برامج حالية ومستقبلية في وثائقهم بدون كورد هو يظهر نياتهم الحقيقية

كما أن رفضهم تثبيت وتدوين حقوق كردية مشروعة في وثائقهم التي ستكون نواة للدستور السوري القادم هو أجحاف أخر بحق كورد وحركته السياسية , وهو تكميلة للسياسات الإنكارية والتمييزية لطالما أتسمت بها حكومات دمشق المتعاقبة

ويذهب بعض من المعارضين بقولهم .طالما المدن الكردية لم تتعرض للقصف والتدمير بشكل الذي تعرض لها مدن سورية أخرى إذأ فهم غير مشاركين بشكل فاعل بالثورة ولا يحق لهم مطالبة بحقوقهم على حساب دماء شهداء المدن الأخرى

وكأنه يجب أن يتساوى القتل والدمار في كل بيت وحي سوري حتى يستطيع الجميع حصول على حقوق المتساوية والمتوازية

مع أن هناك كتائب وألوية كردية تحارب تحت جناح الجيش الحر وأيضا شخصيات وقوى سياسية تناشط وتشارك تحت جناح الأئتلاف المعارض ويدور في فلكهم.

ورغم محاولة الهيئة الكردية العليا مرارا لأنضمام إلى الأئتلاف المعارض إلا أن جميع محاولاتها باءت بالفشل

بسبب أصرار قوى الأئتلاف في طمس حقوق الكردية بحجة تأجيلها إلى ما بعد سقوط النظام

حسب كل هذه المعطيات التي تدور في غرف مفتوحة ومغلقة حول الكورد ألا يحق لهم ـ الكورد ـ أن يشكلوا الخط الثالث في معادلة السورية يكون لهم خصوصيتهم وأولوياتهم هذه المرة وضامن حقوقهم

ألا يكفي ما ذاقه الكورد على مر التاريخ بسبب جعل قضيتهم أمور ثانوية ..................

الجمعة, 21 حزيران/يونيو 2013 11:45

مونولوج- عبد الستار نورعلي

 

النهرُ يُسامرُ عشاقَهُ، ويناغيهم:

- هلْ غادرَني كلُّ الشعراءْ؟!*

قد باعَ البعضُ قصائدَهُ،

والآخرُ أغلقَ أبوابَـهْ،

والثالثُ هاجرَ بحثاً عنْ ماءْ.

كمْ نامَ على صوتي الندمانُ، الشعراءُ، الأطفالْ،

وشِباكٌ تصطادُ اللؤلؤَ، والسمكَ، القمرَ، النارْ.

مرَّ بمائي الخيلُ، الليلُ، الشمسُ،

وأبو الشهداءْ.

غنّى بظلالِ نخيلي ونسيمي وخريرِ الماءْ

الرعيانُ، الفقراءُ، العشاقُ الشهداءْ.

هلْ غادرني كلُّ الشعراءْ؟!

في وجهِ الراقصِ فوق الأشلاءْ

أقفلْتُ خريري، فهديري يطغاهُ أنينٌ وصراخٌ،

كلماتٌ منْ دونِ حروفْ.

النخلُ رمادٌ لا يغفو،

والبصرةُ ماعادتْ تألفُ وجهَ الشطِّ .

جيكورُ يُشيِّعُ عشاقَهْ:

الشعرَ، النخلَ، وشُبّاكَ وفيقة.

وسماوةُ زفّتْ سَـمرتَها.

وحبيبتُها مرّتْ منْ تحتِ نوافذِها:

- ودِّعْ أحلامَكَ يا هذا !

فهوالكَ سليلُ الأحزانِ،

يروي قصصاً وحكاياتٍ،

زمنٌ! أمسى الغلمانُ ملائكةً !

والشيطانُ المنحوتُ قناعٌ يبتسمُ!

- هل غادرني كلُّ الشعراءْ ؟!

ماعُدْتُ أسامرُ قافيةً،

وقراعَ كؤوسِ الكلماتْ.

ناعٍ ينعى الشعرَ، يُجرّدُهُ.

ينزعُ عنه ثوبَ الحبِّ، يقاتلُهُ ...

ما ماتَ الحلاجُ، القاتلُ نفسُ القاتلِ،

في ريحٍ صفراء.

صوتٌ:

آتي اليكَ كلَّ ليلةٍ،

مرتدياً عباءةَ الشرقِ وتاريخاً،

وانجيلَ النداءْ.

آتي اليكَ سابحاً

بين الفضاءاتِ الدخانِ، حاملاً

مسلةَ الصحراءِ، والضِلّيلَ وابنَ الوردْ،

ممتطياً جناحَ قلبي، ورموشَ العينِ، والنجومْ.

آتي اليكَ راضياً، مسترضياً،

على بساطِ الشوقِ،

في فؤاديَ المصباحُ والخيراتُ،

والشهدُ المُصفّى،

والموداتُ الكبيرةْ...

* تضمين لقول عنترة بن شداد:

هلْ غادرَ الشعراءُ مِنْ مُتردِّمِ

أم هلْ عرفْتَ الدارَ بعدَ توهمِ

عبد الستار نورعلي

1996