يوجد 1285 زائر حالياً
أهلا بكم

سياسيه

يوتيوب فيديو

مجزرة الكورد الايزديين من قبل داعش بعد تركهم من قبل البيشمركة
khantry design

أستطلاع رأي >

من المسؤول برأيك عن قتل الايزديين في منطقة سنجار؟؟







النتائج
وصفة دوائية نادرة, وإكسير إسطوري, منحنا إياه الخالق العظيم, ألا وهو الرسول الكريم, ليهدينا للدين الحنيف, حتى أمسى الإسلام أصل البقاء لهذه الامة, وأحاديثه القدسية المقدسة تصب في مبادىء الحياة, وإدارة الدولة وقيادة المجتمع, بكل مكوناته وشرائحه وقومياته, في دولة إسلامية مدنية.
ولدت بمولده المعجزات إنه الصادق الأمين صاحب الخلق العظيم الصراط المستقيم ومصباح الدجى وخير الورى.
نبي الرحمة النبي العربي نبراس الأمة ومتراسها وعنوان الفضيلة ومناقبها لقد أفتخرت الإنسانية به لأنه رمزها الذي رسم درباً للإنتصار وعبد طريقاً للعدالة ومهد سبيلاً للكرامة في الأقوال والأفعال السير على نهجه أعظم القيم ومنه تشع جواهر الكلم  وتسمو به مكارم الأخلاق وتستمد خلقاً مضافاً لها لتكون مصدر الإضاءة الروحية والإشعاع السماوي فكنت نوراً للقلوب المظلمة الساكنة وكنت الحياة لأرض تائهة ونفوس ضائعة وملايين معذبة إنك رجل في أمة.
ديباجة لطيفة وموعظة بالغة حين قال (بأمي أنت وأبي) أموالكم ودماؤكم وأعراضكم حرام فلا تمييز ولا تفضيل إلا بالتقوى أحيت القلوب بالمناجاة والرجاء وبددت اليأس والقنوط من خلال فكر الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم وعلى آله ممتئلاً بالهمة والعزيمة والحمية والإصرار للقضاء على الفكر الوثني الجاهلي بأن هذه السماء والأرض لم تخلق عبثاً.
رغم نعيق الغربان وخديعة الذؤبان ناضلت من أجل الفقراء لأنهم لايمتلكون جاهاً فكنت أنت الجاه والغنى والرفعة والسمو وتطاحنت العملاء من أجل أن يخنقوا نورك ونور دينك ولكن هيهات أن تمكنوا فالخالق البارىء فداك بأبن عمك وزوج بضعتك الإمام علي (عليه السلام) وقد وضعك في أعلى عليين لنشر رسالتك السماوية فأنت أرفع الأنبياء شأناً وأشدهم بلاءا وأكثرهم مظلومية وأعظمهم صبراً وأفضلهم ديناً.
الهادي المهدي الذي رفع لواء التوحيد والوحدة للبشرية جمعاء فزرع الإنسانية والسلام والموآخاة بين كل الأديان والشعوب.

ما أحوجنا اليوم الى رص الصفوف والتعاون والتسامح لنكون خير خلف لخير سلف فنحن أمة أخرجت للناس تأمر بالمعروف وتنهى عن الفحشاء والمنكر وما عسانا إلا أن نقتدي برسولنا الكريم وأهل بيته الطاهرين لأنهم معدن الرسالة وأصل النبوة فطوبى للرحماء وطوبى لأتقياء القلوب ولصانعي المحبة.

لكل دين أو مذهب مرجعية, تدافع وتوجه ضمن الاعتقاد, فالكاتدرائية تدافع عن المسيحيون في العالم, والكنسيت عن اليهود, ومراجع السُنَّة عند المسلمين, ينادون بحقوق أهل السنة.
النجف الأشرف تلك الأرض المقدسة التي تشرفت, بجسد أفضل رجل بعد الرسول محمد, صلى الباري عليه وآله, إضافة لجثامين عدد من الأنبياء, كآدم ونوح وهود وصالح, أصبحت محط رجال العلماء, للدراسة في مدارس المراجع الكبار.
المرجعية العليا في ظاهر الكوفة, كما يطلق على النجف في بعض الكتب, تمثل الشيعة في العالم الاسلامي, هذا المعلوم من الاختصاص المذهبي, لا يمنع أنها تدافع عن كل مسلم, أياً كان مذهبه, بل حتى عن الأديان الأخرى إن تعرضت للظلم.
يتذكر كل إنسان, له إطلاع على الشأن العراقي, كيف كبح أقطاب المرجعية العليا, فتنة الاقتتال الطائفي, عندما تم تفجير قبة الإمامين العسكريين" عليهما السلام", حيث صدر بيان, يحرم به سفك الدماء البريئة, دفعا للضرر العام, مما أغاض الارهاب تنظيمات القاعدة الارهابية.
سقطت محافظات بدون أي مقاومة, سببه فساد أجهزة الأمن العليا, وفشل رئاسة الحكومة, مع صلاحياتها الأمنية الواسعة, بتحرير شبر واحد لخمسة شهورٍ من القتال, بمحافظة الأنبار غرب العراق, حيث تم نقل القوة الضاربة, إلى الموصل شمال العراق, وترك الساحة ما بين الارهاب والعشائر.
المرجعية بقيادة السيد علي السيستاني, قادت أكبر معركة, عند فشل الحكومة العراقية, بإدارة ملف الأمن, حيث قامت بتفعيل فتوى الجهاد, بعيداً عن التعصب للمذهب, مما يدلل على رعايتها الحقيقية للوطن, دون الانجرار خلف العواطف, كما فعل بعض الساسة في استدرارها, أثناء حملة فاشلة للدعاية الانتخابية.
فتوى المرجعية الرشيدة قد أتت أكلها؛ إلا أن ذلك لم يصبها بالغرور, ولم تعمل على الترويج لنفسها, أو محاولة الانتقام من المذاهب الأخرى, في المناطق المسترجعة, إنما أفتت بحرمة التعدي على الأموال العامة والخاصة.
أثبت علماء الشيعة, بقيادة السيد السيستاني, يمثلون الدين الاسلامي, الراعي لكل الطوائف والأديان على حدٍ سواء, بدون تفرقة, فمتى يفهم بعض الساسة, أخلاق الدين القويم؟
يا حبذا لو أن قادة العراق عرفوا قدرهم, ورجعوا لمن هو أعلم بشؤون القيادة, فتركهم المصالح الضيقة حزبية وطائفية وعرقية, إنقاذٌ للبلد من الضياع.
مع التحية.

شفق نيوز/ أفادت مصادر كوردية مساء السبت بمقتل 26 من القوات الكوردية في هجوم داعش على ناحية الكوير جنوب غرب مدينة أربيل.

altوكشف مصدر امني في نينوى في وقت سابق من السبت، عن تمكن قوات البيشمركة من التصدي لهجوم واسع شنه داعش على مناطق مخمور والكوير الليلة الماضية واستعادة السيطرة على المواقع التي دخل إليها داعش من محيط المنطقة بعد قتال عنيف. وذكر المصدر حينها لـ"شفق نيوز" ان الهجوم كان بقيادة زعيم التنظيم ابو بكر البغدادي وتم قتل فيه العشرات من الدواعش.

ونقلت وكالة فرانس برس تصريحات لمصادر كوردية اطلعت عليها "شفق نيوز" أن "عناصر التنظيم المتطرف شنوا هجوماً مباغتاً من خلال التسلل عبر نهر الزاب مستخدمين قوارب، وسيطروا على ناحية الكوير لنحو ساعة، قبل أن تشن القوات الكوردية هجوماً مضاداً وتطردهم منها".

ونشرت شرطة اربيل على صفحتها في فيسبوك نحو 24 صورة لأفراد القوات الكوردية الذين قضوا في المعارك.

وكانت قوات البيشمركة قد استردت السيطرة على مناطق الكوير ومخمور بعد أن سيطر عليها عناصر "داعش" مطلع شهر آب من العام الماضي.

الغد برس/ بغداد: أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، السبت، أن حزب الدعوة يتبرأ ممّن يستثمر منصبه لجلب الأقارب وتقريبهم لمنافع شخصية، وفيما دعا مجلس النواب الى عدم ارجاع الموازنة، أكد أن من صلاحية البرلمان التخفيض والمناقلة، شدد على أن العراق ليس مفلساً.

قال العبادي في كلمة ألقاها بمناسبة الذكرى الـ58 لتأسيس حزب الدعوة الاسلامية وتابعتها "الغد برس"، "اتبرأ ويتبرأ حزب الدعوة من كل يحاول استثمار منصبه وتقريب الأقارب من اجل منافع شخصية".

وأضاف أن "آفة الفساد كبيرة بالعراق وأخطر من الارهاب لذلك علينا جميعا ان تقف بوجه هذه الآفة".

وبشأن الموازنة العامة للبلاد، أكد العبادي أهمية مشروع الموازنة على المواطن والبلد"، مبينا أن "الموازنة تكمن اهميتها باعتبارها وسيلة لتقنين توزيع الثروة بشكل صحيح للصالح العام".

ودعا العبادي مجلس النواب العراقي الى "إعادة النظر في الموازنة مع تراجع اسعار النفط"، مشيراً الى أنه "تم بناء الموازنة على سعر 60 دولاراً لكن انهيار اسعار النفط يدعونا الى تخفيض أكبر في الموازنة".

وأضاف العبادي أن "على مجلس النواب معالجة الموازنة وعدم ارجاعها الى الحكومة لأن من صلاحيات البرلمان التخفيض والمناقلة"، مشدداً على أن "العراق ليس دولة مفلسة وفيه الكثير من الإمكانات".


نحييكم ونحيي انعقاد مؤتمركم التأسيسي متمنين لكم النجاح في مساعيكم لجمع شمل المنظمات الكردية الفيلية الوطنية من أجل توحيد الجهود والعمل على اعادة الحقوق المشروعة للكرد الفيليين.

ان المكون الكردي الفيلي العراقي حرص على مر التاريخ على المساهمة الفعالة والايجابية في بناء العراق ، وقد عـُرف الفيليون ببراعتهم في الصناعة والتجارة والاعمال المهنية الخلاقة التي مارسوها في العراق منذ القدم ، فصناعة الفخار و السجاد والبناء والمعادن والنسيج والتجارة والفنون كانت ممارسة معروفة لدى رجالهم ونسائهم ، وتركوا بصماتهم في المباني والصناعات المعدنية والنسيجية والجلدية والتجارة الداخلية والخارجية حيث كانوا الرابط الحيوي بين مختلف شعوب المنطقة لموقعهم الجغرافي الذي يتوسط بين العرب والعجم والكرد فاتقنوا لغات الاقوام المحيطة بهم وعملوا على ربط الحضارات التي كانوا نواتها الشهيرة في العراق – بغداد- وعيلام وكردستان وبلاد فارس امتدادا لخراسان وهرات وافغانستان والسند والهند . فقد ضربت جذور الكرد الفيليين في عمق التاريخ والجغرافية في الشرق الاوسط والشرق الاقصى واوربا من خلال طريق الحرير الذي كان محور ومدار التجارة العالمية القديمة بين الشرق والغرب .

وقد تعرض الكرد الفيليه الى الاضطهاد والتهجير القسري ومصادرة الوثائق العراقية ونهب البيوت والاموال وتغييب الشباب وابادة الالاف من اهلنا في ظلام البعث المجرم ، ومازال الضحايا يرزحون تحت وطأة القوانين السابقة التي سلبت حقوقهم رغم بعض المعالجات القانونية التي ظلت بعيدة عن التنفيذ .

إن العمل على توحيد جهود التنظيمات الكردية الفيلية ضرورة تؤكدها عوامل كثيرة أهمها الاهمال الكبير الواضح في اعادة حقوق الكرد الفيليين ، وهو ما يوجب العمل بجد واخلاص من قبل المنظمات والشخصيات الكردية الفيلية المستعدة على القيام بواجبها تجاه ابناء شعبنا باخلاص وتفان ، من اجل اعادة الاعتبار للكرد الفيليين وحصولهم على حقوقهم كاملة اسوة بجميع ابناء شعبنا العراقي .

وفي الوقت نفسه نؤكد العزم على التعاون معكم في هذه المهام الكبيرة والتي بحاجة الى تكاتف الجميع ،

ولكم النجاح ولشعبنا التقدم والازدهار .

د. مؤيد عبد الستار

رئيس الهيئة التنفيذية

البرلمان الكردي الفيلي العراقي

السويد

 

 

إهداء إلى – لاجئي البرد - اللاجئين السورين في مخيمات اللجوء

تمر المجتمعات العربية بحالة فصام ثقافي حضاري سياسي تاريخي تؤثر سلباً على وحدة المجتمعات العربية  وتماسكها، تنذر بما هو أسوأ من ذلك في ظل حالة التشرذم والاقتتال الداخلي، الذي ينتشر من قطر إلى آخر، يمتد يوماً بعد يوم كنار في الهشيم ليكشف عيوب مجتمعاتنا التي  تغنت لعقود بحالة تشبه الاستقرار، فاخرت بذلك تحت نمطٍ دعائيِ مارسته الدكتاتوريات لسنوات طويلة ما جعل الكثيرين يغرقون في بحر أمجاد بنيت في عالم من الخيال، لم تجد لها على الارض مكاناً، لأنها – حالة الاستقرار – تشبه فقاعات الصابون ما تلبث أن تتلاشى امام هبة هواء لتكون لا شيء!!.

أن ما يجري داخل المجتمعات العربية له أبعاده الخطيرة وتداعياته على المجتمعات العربية برمتها ، ولن يكون سحابة صيف عابرة وسيكون له انعكاسات خطيره لا يمكن احصاء خسائرها، ما يجري تهتك لكل قيم التسامح والتعددية والتعايش التي كان تُمنّى النفس بها، أمام ما يجري هناك تراجع للمشروع القومي العربي، وتراجع لكل المشاريع الأخرى التي كانَ يُعولُ عليها لتوحيد إقليم أو أكثر تحت شعار الوحدة العربية التي كانت شعاراً مطلع الستينات من القرن الماضي، فشعار بلاد  " العرب أوطاني " لم يكن الا حالة هذيان أمام الهزائم التي راكمناها لعقود .

نعم .. فمجتمعاتنا التي ظلت تَئنُ تحتَ " سياط " الفقر والجهل والمجاعة والتخلف، فالأمعاء  والعقول الخاوية  لن تصنعَ مجداً ولن تبني صرحاً يمكنها من الصعود الى سلم وحدتها وبناءَ جهاز مناعةٍ يجعلها عصيةً على الكسر، يهابها الطامعون ويخشاها الحاقدون، لذلك بقينا نردد المجتمعات العربية ولم نقل المجتمع العربي.

كلما تقدمت بنا الايام نهرم وينخر عظامنا برد الفرقة والتمزق والتشرذم، وتنثرنا رياح الفرقة في صحراء قاحلة لا ينبت فيها الا شوك القتل والسحل والاشلاء الممزقة في العواصم والمدن العربية.

" هرمنا "  .. تلك الكلمة التي قالها ذاك التونسي الذي ذاق مرارة القهر والخوف قبل وبعد الثورة ...!! تلك الكلمة التي قيلت بعفوية لخصت وجع السنين الماضية وتنبأت بظلام  وظلم الايام القادمة، كأن ذلك الكهلُ كان مدركاً أن الفقر والقهر والجهل وقلةِ الحيلة، ستؤدي بنا في نهاية المطاف، إلى مزيد من التفتت والانقسام وهامشية مجتمعاتنا، وفقرها وإيقاظ نار الفتن، التي ناضلنا ضدها حتى لا تكتوي الاجيال بلهيبها الحارق.

ليس من محض الصدفة أن يطفو الى السطح في ظل سديم التناحر البغيض اشكاليات الاقليات الدينية والعرقية،  وسيمفونياتٍ مشروخةٍ تصم الأذن، وتدمي المقل..!! مواضيع كانت نائمة لعقود طويلة، لم نتنبه بأن مجتمعاتنا تحولت الى مزيج غير متجانس من الأقليات، أقول .. غير متجانس لأننا كان من المفروض أن نؤسس لمجتمع مدني متجانس يعبر عن هويتنا الأصيلة، التي تجمع كافة المُرَّكبات بداخلها وتنمي روح المسؤولية لغدٍ يعيش فيه الجميع بأمن وسلام ويكون الافراد برغم اختلافهم عناصر بناء لا معاول هدم .

ما زرعناه خلال قرن من الزمان لن نجني منه الا الشوك، لأن زرعنا البائس لم نسقيه الا ماء التشرذم والقهر البغيض، وتصارع الايدولوجيات، فأقطارنا العربية الممتدة من الشرق إلى الغرب بائسة، ولم توحدها الجغرافيا ولا اللغة ولا التاريخ المشترك، وكل ما عدا ذلك ضحك على الذقون.

الأقطار التي من المفروض ان تكون لبنات مجتمع واحد متماسك يشد بعضه بعضا، لا يترك مكاناً للغرباء يعبثوا بأمنه وأمانه ويهددوا استقراره ويعيدوا تقسيمه فتات يسهل طحنه، لهذا لم تتطور العلاقات داخل الأقطار العربية- علاقات اقتصادية وفكرية – ولم تؤسس لبناء متين قادر على مواجهة تحديات المرحلة دون ارتباك أو خوف، يقتل روح التجديد والانبعاث الحضاري، وفي الوقت نفسة علاقة الاقطار بعضها ببعض كانت على نفس النسق السائد داخل القطر نفسه.

لذلك هي لمة عربية .. وليست أمة عربية..!!

وما يسود في بلاد الأعراب لا يؤسس لبناء أمة متماسكة أنما هو مقدمة للمّة متهالكة !!.

كُل دُولِ العَالم تُساعِدْ مَن لديه مشروع يَخدُم، وإن كان لا يُلائم الوَقت الذي يَعيشُه، ونتائجه مستقبلية، فيتم إنضاجه، وتعديل بعض فقراته، ليلائم العالم المتحظر .
طَرَحَ تيار الحَكيم، فِي أكثر مِنْ مَرّة، إطروحات وأفكار مُستقبلية، للحالة العِراقية، ونتائجها معروفة المَعالم، لأنها أفكار غير مُستوردة، بَل هي لإبن البلد، الذي يَملِكُ عَقليّة مُتفتحة، كُتِبَتْ عَنْ دِراسةٍ مُستفيضة، والسيد عبد العزيز الحكيم (قدس)، طَرح إحداها، فقامت الدنيا ولَمْ تقعد في وقتها آنذاك، وإتهموه بتقسيم العراق، ولو طُبقت في حينها، لعِشنا في نَعيم ورَخاء، لكنَ الأطراف التي تعمل بإمرة الأجندات الخارجية عملت عكس ذلك، ليضمنوا بقائهم مستعيشين، على اللعب بعواطف المواطن العراقي وجَرِهِ إليهم، لِيَكُون الأداة التي يُحارِبون بِها .
عَبد المهدي أنموذجٌ، وهو غني عن التعريف، والحاصل على شهادة البروف، يمتلك عقلية قل نظيرها، ونجاح الحكومة الحالية في معالجة الكثير، هو خير دليل على الوطنية التي يتمتع بها، عكس ما يتهمه به الآخرون، والذين أدخلونا بدوامة، الله أعلم متى تنتهي .
قانون اللّامركزية، هي أحد أهداف التيار، والذي طرحه منذ بداية الحكومة الديمقراطية، واليوم يرى النور بعد أن كان على الرفوف، من قبل حزب الدعوة، وبعد أن رأى العبادي إستحالة الأمر، والأُمور بدأت تنحى منحى آخر، سحب بنفسه ذلك الطعن المقدم من نفس الحزب .
إذاً تيار الحكيم، ضرب بيد غيره، وهذا الدليل يعطيك مدى العقلية التي يتمتع بها، وبما أننا في حربٍ على الإرهاب والفساد معاً، يجب على الجميع أن يكونوا وطنيين فعليين، من خلال الأداء، وترك الشعارات الرنانة جانباً، والإتجاه صوب الحل الأمثل .

 

السومرية نيوز/ كركوك
أعلى مسؤول محور كركوك الجنوبي في قوات البيشمركة اللواء رسول قادر، السبت، عن إحباط مخطط لتنظيم "داعش" في السيطرة على الطريق الدولي بغداد- كركوك، فيما أكد مقتل عشرة عناصر من تنظيم "داعش".

وقال قادر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "مسلحي تنظيم داعش شنوا، اليوم، هجوماً على قطعات البيشمركة من ثلاثة محاور، الاول من جهة قرية الوحدة والتابعة لقضاء داقوق (35كم جنوب كركوك)، والمحور الثاني من جهة قرى الشمسية ومنطقة بشير التابعة لناحية تازة (30كم جنوبي كركوك)، والمحور الثالث من جهة قرية مريم بيك في ناحية الرشاد (30كم جنوبي كركوك)".


وأضاف أن "البيشمركة ردت على الهجوم بأسلحة ثقيلة ومتوسطة أوقعت اكثر من عشرة قتلى في صفوف التنظيم"، لافتا الى أن "ارهابيي داعش كانو يخططون للسيطرة على الطريق الدولي بين بغداد- كركوك ضمن منطقة قرى البدو من جهة قرية الوحدة وتم قصف المواقع بمختلف الاسلحة".

واشار قادر الى أن "قوات البيشمركة صدت هذا الهجوم وهو محاولة فاشلة من قبل داعش لمعرفة قدرات القوات التي تقوم بمهام الانتشار ولكن أي هجوم على اي نقطة سيشهد رداً عنيفاً وبمختلف الاسلحة".

يذكر أن محافظة كركوك (250 كم شمال بغداد)، تعد من المناطق المتنازع عليها، وتشهد أعمال عنف شبه مستمرة، تستهدف عناصر الأجهزة الأمنية والمدنيين على حد سواء في عموم المحافظة، وتخضع حالياً لسيطرة قوات الشرطة العراقية والبيشمركة عقب التطورات الأخيرة في الموصل وصلاح الدين، باستثناء قضاء الحويجة ونواحي الزاب والرياض والعباسي والملتقى والرشاد وأجزاء من قضاء داقوق إذ يشهد تواجداً مكثفاً لعناصر تنظيم "داعش"، بحسب مصادر أمنية.

(CNN)-- فيما تستعد باريس لاستقبال وزراء من مختلف أنحاء العالم، لإظهار تضامنهم بعد الهجمات التي تعرضت لها العاصمة الفرنسية، قررت وزارة الدفاع نشر المزيد من الجنود لتعزيز الأمن، ونشرت صحيفة يهودية أسماء الضحايا الأربعة الذين قتلوا في محلات كوشير خلال عملية احتجاز الرهائن.

وزارة الدفاع الفرنسية قالت بأن 1100 جندي ينتشرون حاليا في منطقة باريس، جنباً إلى جنب مع قوات الشرطة، من أجل تعزيز الأمن في المنطقة بعد الهجومين على صحيفة تشارلي ايبدو، وعلى دورية للشرطة.

وأكدت الوزارة أنه سيتم نشر 250 جنديا إضافيا يوم الأحد، حيث ستكون هناك مسيرة تضامن وطنية في باريس، وفي المحصلة سيكون هناك 1900 جندي يأخذون مواقعهم لتوفير مزيد من الحماية في أنحاء البلاد، كجزء من الخطة الأمنية التي أطلق عليها اسم "Vigipirate".

 

وفي تطور لاحق ذكرت نشرة JSSNEWS التي يصدرها اليهود في فرنسا، أسماء ضحايا حادثة رهائن الجمعة في سوق كوشير وهم يوهان كوهين، يوئاف حطاب، فيليب براهام، وفرانسوا ميشيل سعادة.

أما على صعيد التعاطف الدولي مع فرنسا، فقد أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، ووزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو، عزمهما المشاركة في  المسيرة دعت إليه فرنسا لإظهار الوحدة في مواجهة الإرهاب، والتي ستنظم الأحد على خلفية أحداث باريس.

وسوف يترأس لافروف وفد بلاده إلى هذه المسيرة بحسب ما أعلن الخارجية الروسية في بيان، وسوف يعبر داود أوغلو الذي تلقى دعوة من الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، عن تضامن تركيا مع فرنسا بحسب ما نقلت وكالة الأناضول شبه الرسمية عن مصادر في الخارجية التركية.

شفق نيوز/ ذكرت السلطات السياحية في إقليم كوردستان السبت أن الوضع الأمني لا يزال يلقي بظلاله على الجانب السياحي في عموم مدن الإقليم، إلا أنها توقعت عودتها بعد انتهاء الإرهاب لاسيما في المناطق المحاذية للمحافظات الكوردستانية.

وكانت مدن إقليم كوردستان وبخاصة اربيل تتصدر في اجتذاب مئات الآلاف من السائحين العراقيين والأجانب سنوياً. وكان لغلق منافذ الإقليم بسبب أحداث حزيران اثر كبير في خفض النسبة الى أدنى مستوياتها.

وقال رئيس الهيئة العامة للسياحة في إقليم كوردستان جبار مولوي لـ"شفق نيوز" إن "السياحة بشكل عام تعتمد على الظروف الامنية، واذا ما استمرت على هذا الوضع سيتدهور الوضع السياحي كثيرا".

وتابع "لكن اذا استقر الامن في حدود الاقليم، بالتأكيد سيكون لذلك التأثير الفعال في جذب السواح الى محافظات كوردستان".

وأضاف أنه يتوقع عودة السياحة بقوة قائلا "أعداء العراق وأعداء الإقليم (داعش) بدأوا ينحسرون في أماكن ضيقة. بالتأكيد هذا سيكون له تأثير ايجابي على السياحة في كوردستان".

وقال إن التردي الامني اضر بقطاع السياحة بنسبة تصل الى 90 و95 بالمائة فيما يتعلق بالقادمين من المناطق الجنوبية والعاصمة، مبينا انها تأثرت بنسبة تصل الى 60 بالمائة للسائحين من المناطق الاخرى.

وتحدث مولوي أيضا عن مدى تأثر السياحة بالجانب الأمني ليس في كوردستان فحسب، بل في دول اكثر تقدما بالقول "تعتبر باريس المدينة الاولى في العالم في السياحة، وقياسا بأحداثنا، تعرضت إلى حدث بسيط لكنه بالنسبة لهم ليس كذلك، اتحدث عن حادث شارلي ايبدو".

وأوضح "الا ان ذلك ادى الى اخلاء باريس إلى حد ما من السياح.. وهذا يعني ان اول القطاعات المتضررة من الوضع الامني هي السياحة".

السبت, 10 كانون2/يناير 2015 19:30

أمريكا تدرب YPG في أقليم كردستان

ميللت
بعد رفض أنقرة لتدريب وحدات حماية الشعب الكردية في أراضيها ستقوم أمريكا بتدريبها في أقليم كردستان العراق للقتال في سوريا.
على الرغم من موافقة مسؤولون عسكريون أميركيون وأتراك ، اليوم السبت ، على تدريب ألفي مقاتل من الجيش السوري الحر في مركز تدريب عسكري تركي، بدءا من اول العام المقبل، الا انه لم تتوصلا الى اتفاق على تدريب مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية في تركيا ولذا ستقوم الولايات المتحدة بتدريبهم في اقليم كردستان”.
جاء ذلك خلال الاجتماع الثالث للجانبين في مقر هيئة الأركان العامة التركية في العاصمة التركية أنقرة لمناقشة خطة تسليح وتدريب المعارضة السورية المعتدلة
وقالت المصادر لصحيفة الحرية ديلي نيوز، إنه “سوف يتم تدريب عناصر الجيش السوري الحر، في مركز هيرفانلي للتدريب العسكري في إقليم اسكيشهر وسط الأناضول”.
وتابعت الصحيفة نقلا عن مصادرها أن “عسكريين أميركيين سيشاركون في التدريب وستقوم الولايات المتحدة بتقديم الأسلحة للمعارضة السورية وتحمل تكاليف التدريب كاملة.
المصدر: الحرية ديلي نيوز.

متابعة: نشرت وسائل الاعلام الكوردية و منها موقع ميللةت برس أن قوة داعش التي هاجمت ليلة أمس على مدينة ( كفير) القريبة من أربيل كانت صغيرة جدا و لكنها تمكنت من السيطرة على المدينة لساعتين بعد أن هرب قائد قوات البيشمركة سيروان البارزاني من أرض المعركة و ترك قوات الامن و بعض البيشمركة دون قيادة.

حسب الموقع فأن قاربا للدواعش يستقل أربعة أشخاص تمكن من عبور النهر و السيطرة على أحدى نقاط التفتيش هناك و بعدها أتى قارب اخر للدواعش حوالي الساعة الثانية ليلا و تبعة عدد اخر من القوارب ليبلغ عدد الدواعش الذين عبروا النهر حوال 65 شخصا فقط. بعدها بدأت قوة داعش بالتجول و السيطرة على بعض النقاط.

حسب الموقع فأن سيروان البارزاني الذي يملك شركة كورك تيلكوم و بعض المؤسسات الاخرى ترك المدينة لهؤلاء الدواعش الذين قاموا بخطف النساء و قتلو جرح و اسر عدد من افراد البيشمركة يقدر عددهم بسبعين شخصا.

حسب موقع لفين برس فأن عدد الدواعش بلغ حوالي 100 شخص فقط و لكن القوات المتواجدة هناك لم تقاومهم في البداية كما يجب. قوات الامن الكوردية و البيشمركة بدأوا بهجوم مضاد الساعة الرابعة ليلا بمساعدة الطائرات الامريكية و تمكنوا من استرجاع المدينة.

و تسبب هرب قوات البيشمركة الى ترك الاهالي أيضا لمدينتهم و تعرض الاهالي و النساء الباقون الى القتل و الاسر كما دب الخوف مدينة مخمور أيضا.

و حسب ميللة برس فأن سيروان البارزاني كان لدية العلم بأن داعش ستقوم بهجوم على الكفير قبل ثلاثة ايام و لكنه و مع ذلك لم يقاوم داعش.

و قامت وسائل الاعلام العربية بالادعاء بأن داعش كانت تريد أحتلال أربيل بمئة شخص فقط و دون اسلحة ثقيلة. أستشهاد هذا العدد من البيشمركة و تمكن داعش من السيطرة على كفير ب65 أرهابيا فقط أعادت الى أذهان الكورد ما تعرض له سنجار.

مصدرالخبر:

http://www.milletpress.com/kurdistan/post_detail.php?id=7462

http://hawlati.co/%D8%A6%DB%95%D8%B1%D8%B4%DB%8C%DA%A4%DB%95%DA%A9%D8%A7%D9%86/63573

http://www.lvinpress.com/dreja.aspx?=hewal&jmare=16221&Jor=1

http://www.wtarikurd.info/%D9%86%D9%88%DB%8E%D8%AA%D8%B1%DB%8C%D9%86-%D8%B2%D8%A7%D9%86%DB%8C%D8%A7%D8%B1%DB%8C-%D9%84%DB%95%D8%B3%DB%95%D8%B1-%D9%87%DB%86%DA%A9%D8%A7%D8%B1%DB%8C-%D8%B2%DB%86%D8%B1%DB%8C-%D8%B4%DB%95%D9%87/

السبت, 10 كانون2/يناير 2015 17:53

هب الربيع - بيار روباري

 

هب الربيع فإنتظرناه

كم فرحنا وإسعدنا لما رأيناه

عاد لنا ذاهيآ بشمسه ما أحلاه

كالعادة كان الزهر والورد بعض هدياه

وغدا الثرى في حليه يتكسر كما يتكسر أشعة الشمس في المياه

أتهى الربيع هذه السنة أكثر جمالآ وبهاءً مما تعهدنا

أتى هذه المرة حاملآ نسمات الحرية معاه

فأطلق الناس العنان لعقولهم وأحاسيسهم والأفواه

ولأجسادهم التي همدت طوال الشتاء

كم كانت رائعةً تلك التجمعات في الساحات يا الله

نساءً ورجالآ إحتضنوا الحرية كأحواض الأنهر للمياه

بدت نسمات الحرية كالبدر في العلى تجوب الفضاء

فعم الفرحة المكان وأفواه الرجال والنساء

وباتت الساحات والميادين مسكنآ للمحتفين به نهارآ ومساء

وألقى الربيع على الأرض بإخضراره والغناء

واندلعت شرارة الثورة كما لو أنها برامجٌ تللفزيوني على الهواء

ثورة الكرامة والإباء

ومع الأيام إزدادت حرارة الثورة وزادت مهعا همجية النظام والدهاء

وتمكن بخبثه وألاعيبه من تحويلها إلى بركة دماء

وإلهاء الناس بجوعهم والبحث عن دمعة ماء

ظن النظام إنه قادرٌ بذلك كسر إرادة هؤلاء

وإعادتهم إلى حظيرته بتشريدهم في العراء

وقطع الطعام والشراب عنهم والدواء

ولكن أحلام المستبد وخططته كانت مجرد هباء

فثورة الشعوب تبيد قاطعها كالصحراء

ولكن الغباء طبعٌ في الناس ليس له دواء

والغرور مرضٌ قاتل ٌنهايته الفناء

والمغرور لا يتعلم من تجارب غيره كالعلماء

فالمستبدين يظنون ليس لهم في الأرض نظراء

وكل مستبدٍ يظن إنه دائم البقاء

وهذا مجرد وهم وهراء فلله وحده دوام البقاء.

31 - 12 - 2014

السبت, 10 كانون2/يناير 2015 17:51

بيار روباري - تعاون المضطرين

كثيرآ ما تفرض الظروف ومجريات الأحداث، على أطراف متخاسمة أو في حالة عداء، التعاون فيما بينها في قضايا محددة ولمرحلة معينة من الزمن، سواءً أكانوا ذلك أحزابآ أو دول. والحزب الديمقراطي الكردستاني وحزب العمال الكردستاني، ليسا إستثناءً في ذلك. ولهذا سميت تعاونهم في محاربة تنظيم داعش الإرهابي، « بتعاون المضطرين».

ولولا إضطرارهما، لما سمح الحزب الديمقراطي، بتواجد عناصر حزب العمال بسلاحهم في مناطق نفوذه بتاتآ، وهو الذي يمنع تواجد قوات الطالباني في تلك المناطق. وحزب العمال من جهته لما كان قبل بتواجد قوات البيشمركة في كوباني، لو لم يكن مضطرآ لذلك، وحاول الإستفادة من ذاك الوضع للخروج من حصاره وتسويق نفسه غربيآ.

أما لماذا بتعاون المضطرين، لأن كم التناقضات والخلافات بين الطرفين لا تعد ولا تحصى، فهناك تناقضات في البنية الفكرية والسياسية والتنظيمية وخلاف في المنهج والأهداف والأولويات، ويخوضان صراع حادآ غير معلن، حول الزعامة والنفوذ على مستوى كل كردستان. هذا إلى جانب إرتباط كل طرف بمعسكر مناقض، إن لم نقل معادي للأخر. كل هذه الإمور منعت الطرفين من التعاون في الماضي، والعلاقة بينهما كانت دائمأ متشنجة ومتوترة، ووصلت في مرحلة التسعينات إلى الإقتتال بالسلاح وسقط العديد من القتلى والجرحى من الطرفين. ولا ننسى دور العامل الخارجي الذي يغزي نار الخلافات الكردية - الكردية، بل بعضها يفتعلونها ويدفعون الكرد إليها دفعآ.

ولنبدأ بالتناقضات البنيوية والفكرية والمنهجية لكل طرف، ولنتناول الحزب الديمقراطي الكردستاني أولآ كونه الأقدم، هذا الحزب الذي تأسس في 16 آب عام 1946 ويقوده الأن مسعود البرزاني نجل أحد مؤسسي هذا الحزب. نشأته كانت عبارة عن عملية نسخ للحزب الديمقراطي الكردستاني- إيران، أو أتت كمثابة فرع له. بمعنى أنه لم يتشكل وفق سياقات طبيعية، ولا وفق ظروف جنوب كردستان الإجتماعية والسياسية والإقتصادية.

وعند التكوين إلتقت عدة مجموعات متفرقة وغير متجانسة ثقافيآ وفكريآ وشكلت هذا الحزب. أي أن ولادته لو تكن ولادة طبيعية، ولهذا عانى من مشاكل داخلية كثيرة وتعرض لإنشقاقات عدة. فمثلآ كل أتباع مصطفى البرزاني إنضموا إلى الحزب دفعة واحدة، دون تقديم أي طلب للعضوية وهم بالمئات. وكان البرزاني في نظرهم هو

الحزب والحزب هو البرزاني، وكانوا يتقيدون بكلامه ويأخذون منه الأوامر، وليس من الحزب. وجميع أفراد هذا التنظيم كانوا من أكراد جنوب كردستان بعكس حزب العمال.

الحزب الديمقراطي الكردستاني- العراق ، لم يملك يومآ فكرآ فلسفيآ أو نهج سياسيآ معينآ، كل ما هنالك رفع شعار الحكم الذاتي لكردستان والديمقراطية للعراق، وكان يؤمن بالليبرالية الإقتصادية وحرية الفرد على نمط الشرق الأوسط، وهو حزب محافظ بالطبع. وهذا الحزب لم يعرف يومآ أية حياة ديمقراطية داخلية، فهو حزب وراثي

والزعيم هو من يقرر كل شيئ. ولكن يسجل لهذا الحزب واقعيته وتدرجه في مطالبه السياسية، حيث بدأ بمطلب الحكم الذاتي، ثم رفع سقف مطالبه وطالب بالفدرالية وحققها والأن يطالب بالكونفدرالية، ولا أستبعد أن يسعى في المستقبل لإعلان الإستقلال، إن سمحت الظروف الدولية بذلك. ولم يلجئ يومآ إلى التصفيات الفردية، للتخلص من الخصوم والمنافسين، بعكس حزب العمال الكردستاني، الذي مارس التصفيات الجسدية وإستخدم العنف ضد خصومه ومنافسيه من الأحزاب الكردية.

ومع خروج جلال الطالباني وإبراهيم أحمد من صفوف الحزب الديمقراطي، تحول التنظيم إلى حزب عائلي بالكامل. وكل من يدعي غير ذلك، إما أنه شخصٌ كاذب أو يخدع نفسه. ولو تخلى اليوم السيد البرزاني عن هذا الحزب، فلن يستمر أربع عشرين وسينتهي الحال به كما إنتهى الحال بالحزب الوطني في مصر «حزب مبارك».

أما نشأة ومسيرة حزب العمال الكردسيتاني فهي مختلفة تمامآ، عن نشأة ومسيرة الحزب الديمقراطي الكردستاني، فحزب العمال الكردسيتاني نشأ في ظروف سياسية بالغة الصعوبة في تركيا، وجاء تأسيسه على يد مجموعة من الشباب الكردي المؤمن بالفكر الماركسي ولكن بنفس إستاليني بحت، ويتميز هذا الحزب عن غيره من الأحزاب الكردية، بعبادة الفرد كأي حزب شمولي أخر. وفي البداية لم يكن المسألة القومية الكردية، تشغل بال هؤلاء الشباب المتحمس والحالم بجمهورية أفلطون، حالهم حال أكثرية الشباب في هذا السن من حول العالم، وخاصة في المجتمعات التي تعاني من فوارق طبقية بشعة أو تمييز عرقي أو مذهبي بغيض، مثل ما تمارسه تركيا تجاه الكرد والعلويين والمسيحين في البلد منذ مئات الأعوام.

ورغم وجود زحمة في عدد الأحزاب اليسارية بتركيا في ثمنينات القرن الماضي، إلا أن هؤلاء الشباب وجدوا صعوبة في الإنضمام والتأقلم معها لعدة أسباب، أهمها سيطرة العناصر التركية على تلك الأحزاب، وثانيآ إعتبروها أحزاب رخوة، وثالثآ رغبة عبدالله اوجلان القوية في القيادة، وأخيرآ تجاهل اليسار التركي للقضية الكردية نهائيآ، وعدم إعترافهم بالقومية الكردية من الأساس.

بعد إنشاء حزب العمال الكردستاني عام 1978 بعامين، حدث إنقلاب عسكري قاده الجنرال كنعان ايفرين عام 1980، وعلى ضوئها ساد في البلاد جو من الرعب، نتيجة للإعتقالات والإعدامات، التي طالت ألاف الناس من قوى اليسار والكرد والإسلاميين والعلويين. وقد فر الكثير من قيادات تلك الأحزاب إلى أوروبا الغربية لتنفد بجلدها، الوحيدين الذين لجأوا إلى سوريا هم قيادة حزب العمال الكردستاني، الذين لم تستطيع الشرطة التركية من إلقاء القبض عليهم، وكان من بينهم عبدالله اوجلان.

وفي سوريا إحتضهنم نظام حافظ الأسد، ومنحهم مجال العمل والحركة بحرية داخل المناطق الكردية في سوريا، بهدف إستقطاب الشباب الكردي وبالتالي إضعاف الأحزاب الكردية الإخرى المرتبطة بالبرزاني والطالباني، وثانيآ إرسال هؤلاء الشباب إلى شمال كردستان لمحاربة القوات التركية، وعدم منحهم المجال للإنشغال بالوضع الكردي في غرب كردستان، وما يقوم النظام فيه من أعمال إجرامية بحق الكرد. أي أن النظام أراد تحقيق عدة أهداف دفعة واحدة من وراء ذلك.

وحزب العمال بدأ مسيرته برفع شعارات براقة كبرى، وسرعان ما تنازل عنها مع إلقاء القبض على السيد عبد الله أوجلان عام 1999 في كينيا. ففي البداية كان حزب العمال يعتبر كل من لايرفع شعار إستقلال كردستان الكبرى، خائنآ وعميلآ لا يستحق الحياة. والأن يقول العكس تمامآ، حيث يعتبر كل من ينادي بالفدرالية للكرد أو يطالب بإستقلال كردستان، خائن وعميل لأمريكا والغرب !! وهو الذي يسعى ليلآ ونهارآ منذ سنوات من أجل أن يقبل به الغرب ويتعاملوا معه ويرفعوا إسمه من قائمة الإرهاب!!

ويطرح حزب العمال بدلآ عن ذلك، ما يسميه بمفهوم الكنتونات والإدارة المحلية، وتخلى نهائيآ عن إسم كردستان وإسم الشعب الكردي في أول تجربة حكم له في غرب كردستان، وإخترع لنا إسمآ جديدآ وهو «الإمة الديمقراطية». حزب العمال الكردستاني ليس لديه سياسة رصينة ومستقرة، فهو تنظيم متقلب في سياساته وأهدفه وأفكاره، بينما لاحظنا هناك إستقرار وإستمرارية في سياسة الحزب الديمقراطي الكردستاني منذ نشأته وحتى الأن.

ومنذ ظهوره حزب العمال على الساحة الكردستانية، بدأ يوجه سهامه إلى جميع الأحزاب الموجودة على الساحة، ونعتهم بصفات كثيرة من ضمنها، الخيانة والعمالة والجبن والعشائرية وغيرها الكثير، كل ذلك بسبب عدم رفعهم لشعار إستقلال كردستان الكبرى الموحدة. وإعتبر إن تاريخ كردستان والكرد بدأ معه، وإستخدم في الكثير من الحالات العنف والترهيب ضد المعارضين والمخالفين له، وخاصة في غرب وشمال كردستان، بسبب ضعف تلك الأحزاب وعدم إمتلاكها للسلاح. أما في جنوب وشرق كردستان لم يستطيع ممارسة ذلك، بسبب قوة الأحزاب الكردستانية ذو التاريخ الطويل وإمتلاكها للسلاح والمقاتلين إسوة بحزب العمال. وحزب العمال وقادته يعتقدون بأنهم الوحيدين الذين يملكون الحقيقة، وبالتالي هم معصمون عن الخطأ ولهذا هم دائمآ على صواب، ويبغضون كل من ينتقدهم، حالهم حال أكثرية القادة الكرد.

ومن هنا كانت علاقته سيئة جدآ مع جميع الأحزاب الكردية والطبقة المثقفة الكردستانية، التي رفضت إسلوب تعامل حزب العمال مع الأخرين، وأفكاره الشمولية وعبادة الفرد التي يتميز بها، وقد عانى الكرد كثيرآ من تلك الأفكار وعبادة الفرد التي إمتازت بها الأنظمة الإستبدادية في الدول المتقاسمة لكردستان الأربعة، كنظام الأسد وصدام والشاه وملالي قم والطغمة التركية الطورانية البغيضة.

إلى جانب ذلك هناك خلاف في المنهج والعمل السياسي بين هذين الحزبين، فالحزب الديمقراطي الكردستاني، ينتهج سياسة واقعية غير متقلبة، وثابت في مواقفه وواضح في رؤياه، بعكس سياسة حزب العمال التي تتميز بمزاجية الطباع ومرتبطة كليآ بشخص عبدالله أوجلان.

والخلاف أو التناقض الثالث بين الطرفين هو الأهداف، فالحزب الديمقراطي هدفه الأخير هو قيام دولة كردية على أرض كردستان، يعيش فيها جميع سكانها في سلامٍ وأمان. وهو يدرك إن تحقيق هذا الهدف مرتبط بالظروف والزمان، وعلى الكرد أن يخطوا سياسة الخطوة خطوة، وفي نظري بات قريبآ جدآ من تحقيق ذاك الحلم، على الأقل في جنوب كردستان كخطوة إولى.

أما حزب العمال الكردستاني، ليس معروفآ ماذا يريد بالضبط! في البداية كان يطالب باستقلال كردستان دفعة واحدة، ومنذ سجن اوجلان تخلى عن ذلك وأخذ يطرح أفكارآ غريبة الشكل والمضمون، ولن يستطيع إقناع أحدآ بها سوى أعضائه. وأعتقد هذا الإنقلاب في مواقفه مرتبط بوضع أوجلان، وهو يحاول إرضاء تركيا والقبول بطرحه ويأمل من ذلك الإفراج عنه أو وضعه على الأقل في إقامة جبرية بأحد البيوت.

أنا شخصيآ ضد تلك الطروحات، التي يطرحها حزب العمال كحل للقضية الكردية، على أساس الكنتونات والإمة الديمقراطية وغير ذلك. نحن إمة ولنا الحق في دولة مستقلة ذات سيادة على تراب كردستان، إسوةً ببقية شعوب الأرض، وبعد أن نحصل على ذلك، يمكننا الحديث عن إتحاد شرق أوسطي يضم شعوب المنطقة، كالكرد والفرس والعرب والأتراك وغيرهم، ومستفيدين من تجربة الإتحاد الأوربي في ذلك، ولكن بعد أن نملك أنفسنا وأرضنا وسمائنا وبحرنا.

التناقض أو الخلاف الرابع، هو ملف العلاقات الكردية الخارجية بدول المحيط ودول العالم الإخرى. فلكل حزب علاقاته الخاصة به، فالديمقراطي يتصرف من موقع الحزب الحاكم ويقود شبه دولة، ويربطه بالعالم المصالح الإقتصادية والعلاقات الدبلوماسية الرسمية، أما حزب العمال حزب ثوري يخوض ثورة مسلحة، كل علاقته مع منظمات ثورية شبيه به، وهو محارب من عدة دول. فلذلك من الصعب جدآ توحيد العلاقات الخارجية لهما. فمثلآ العلاقة مع تركيا كانت وستبقى خلافيآ بين الطرفين، لأسباب موضعية وذاتية.

من خلال هذا العرض الموجز للتناقضات والخلافات بين الطرفين، يتضح بشكلٍ جلي مدى الفارق والهوة بين كلا الحزبين، وتوجهاتهما الفكرية ونهجهما السياسي وعلاقاتهم بالداخل الكردي والعالم الخارجي، ومن ضمنهم الدول التي تتقاسم كردستان. وبسبب تلك الخلافات والتناقضات بين الجانبين، فشلت الحركة الكردية من توحيد جهودها، وإنشاء كيان كردي يضم الجميع تحت لوائه. ويمكن إيجاز تلك الخلافات في النقاط التالية:

1- الطبيعة الفكرية والسياسية المختلفة لكل حزب.

2- إختلاف الأهداف والبرامج.

3- الصراع على الزعامة والرغبة في السيطرة على الساحة الكردستانية.

4- إرتباط قيادة الحزب الديمقراطي (عائلة البرزاني) عضويآ بتركيا، وهذا يعود لعدة أسباب منها:

- المصالح الإقتصادية التي تربط الطرفين.

- تركيا هي منفذ الإقليم على العالم الخارجي.

- الرابط الروحي وأعني بذلك إنتماء الطرفين إلى الطريقة النقشبندية المعروفة.

- الإستعانة بتركيا مقابل إستعانة الطالباني بايران في صراعهما عل السلطة والنفوذ.

- الإعتماد على تركيا في صراعه مع حكومة بغداد.

5- خوف البرزاني على حكمه ومصالح عائلته، من نجاح المفاوضات بين تركيا وحزب العمال، لأن ذلك سيقطع الطريق على البرزاني للوصول للزعامة، وسيقوي ذلك نفوذ أوجلان دون شك.

6- إرتباط حزب العمال الكردستاني مع إيران والنظام السوري.

7- الحزب الديمقراطي علاقاته الدولية مع المؤسسات الرسمية، بينما حزب العمال موجود على قائمة الإرهارب.

8- حزب العمال يعيش في حالة ثورية وليس لديه ما يخسره، بينما الحزب الديمقراطي يقود دولة ومجتمع ومرتبط باتفاقيات مع الداخل والخارج، فلا يستطيع إتخاذ خطوات في الهواء وبشكل مفجئ أو يغير سياساته كما يشاء.

بالطبع هناك نقاط تقاطع بين الطرفين أيضآ، لأن أعداء الكرد في النهاية لايفرقون بينهم وهؤلاء الأعداء معروفين بالإسم والعنوان، إن كانوا دولآ أو تنظيمات إرهابية. وحسب قناعتي الشخصية إن خطر داعش الداهم أجبرهم على هذا التعاون العسكري على الأرض، لمجابهة هذا الخطر. الثقة مفقودة بين الطرفين، ومصالحهما مختلفة والحلفاء أيضآ. وهذا التعاون بين الطرفين أملته الظروف، ولهذا سميته بتعاون المضطرين، وسينتهي بانتهاء زوال الخطر. ولهذا نشاهد بين الحين والأخر، ذاك التلاسن الإعلامي بين قنديل وهولير.

 

المفهوم العلمي الجيولوجي لصخر الزيت:

زيت الصخر عبارة عن نفط الخام غير مكتمل التكوين( غير ناضجة) بعد مروره بكافة عمليات التكوين(ماعدا المرحلة العملية الاخيرة) من مراحل تكوين النفط الخام،حيث لم تتوفر عوامل الضغط والحرارة الكافية لتحويل زيت الصخر الى النفط الخام، ولذا اصبحت المادة العضوية غير ناضجة من تحوله من ( الحالة الصلبة الى الحالة السائلة)،وعليه تعرف زيت الصخر بالنفط (غير التقليدي) مقارنة بالنفط الخام السائل .

يتواجد زيت الصخر في صخور رسوبية متنوعة ،من نوع( حجر الكلس العضوي ، حجر الرمل وحجر الشيل، حجر المارل وغيرها). تدخل في تركيب تلك المواد صخر الزيت النتروجين والاوكسجين وتسمى ب( الكيروجين ) ، حيث تحلل الكيرجين وتنتج النفط والغاز بفعل التسخين بحوالي 500 درجة مئوية.يحتوي صخر الزيت على حوالي 10% من النفط و حوالي5% من الغاز الطبيعي.

الظروف الجيولوجية لتكوين زيت الصخر:

تراكمت المادة العضوية خلال العصور الجيولوجية القديمة منذ ( العصر الكامبري الى عصر التيرشري) في الترسبات االمعروفة بالصخور الرسوبية في (مياه عذبة او مالحة ، مياه المستنقعات ، البحيرات ،او احواض بحرية). الأعمار الجيولوجية لترسبات صخور الزيت (أقل عمرآ) مقارنة بالتكوينات الجيولوجية الحاملة لنفط الخام ، الحرارة والضغط على تحول الرواسب العضوية في صخور الزيت من الحالة الصلبة الى الحالة السائلة لتحويله الى النفط الخام السائل ، بل بقيت تلك المواد العضوية في الحلة الصلبة ولم تكتمل ظروفها الجيولوجية لتحويلها من الحالة الصلبة الى الحالة السائلة. يتواجد التراكيب الجيولوجية الحاملة لصخور الزيت في اعماق مختلفة ، وتصل معدل عمقها ما بين 100-300 مترا) ،ونادرا ما توجد أعمق منها.

يحتوي حجر الكلس على مواد عضوية بنسبة 10-30% من الزيت الصخري ، وتحتوي الرمل الزيتي- ئويل شيل على مواد عضوية تصل احيانآ الى حوالي 40%، حيث ينتج الطن الواحد من صخور الزيت مابين 22ليتر والى 90 ليتر والى 159 ليتر= برميل واحد من النفط الخام )/ طن من صخور الزيت ، اذا وصلت كمية الانتاج الى 90 ليتر/ طن من صخر الزيت تعتبر الانتاج ( تجاريآ) على شرط ان لا تقل معدل سعر النفط الخام في العالم من( 60$ / برميل).

يتم الاستفادة من حوالي 70% من صخور الزيت المتوفر وتتحكم تلك النسبة على ( نسبة احتوائه على زيت الصخر ، وعمق التراكيب الجيولوجي، وصفاته الفيزيائية والكيميائية ،واحتوائها على الشوائب والغازات المضرة، وخاصة الكبريت التي تصل احيانآ نسبته الى 9% والتي تشكل مصدر تلوث خطير للبيئة .

لتوضيح ذلك ، اذا كانت حجم احتياط صخر الزيت ( 40 مليارطن ) من نوع المكامن القريبة من سطح الارص، فانه يمكن الاستفادة من 70% منها اي بحوالي 28 مليار طن من صخر الزيت وينتج منها حوالي 4مليار طن من النفط الخام ، كما هو موجود في الأردن .

طرق أستخراج الزيت الصخري:

توجد الزيت الصخري في صخور رسوبية التي يحتوي على مادة عضوية( صلبة ثقيلة) قابلة للآحتراق والتقطير بهدف ( استخراج النفط والغاز )منه بطرق معينة ومنها:

1-طريقة فتح مقالع صخر الزيت ومعالجته في في محطات خاصة عن طريق طحن وتسخين صخر الزيت بدرجة حرارة ما بين 480-500 درجة مئوية بمعزل( عن الهواء) ، يؤدي الى تبخر النفط الخام ،ويتم تكثيفه وتحوله الى النفط الخا م السائل . يتم تطبيق هذه الطريق في التراكيب الجيولوجية الضحلة( الغير العميقة).تقدر كلفة انتاج البرميل الواحد من النفط بحوالي75-90$ حسب اسعار النفط في عام 2005 ، وتراجع كلفة الانتاج حاليآ الى 60-65$/ برميل بفعل استخدام التكنولوجيا المتطورة في استخراج النفط من صخور الزيت .

2- طريقة حفر ألابار الافقية – المائلة الى ان تصل الى الطبقة الحاملة لصخور الزيت ، ويتم استخدام تكنولوجيا خاصة في عملية استخراج النفط الخام من صخور الزيت عن طريق استخدام (ضغط الهواء الساخن) التي تساعد على تشقق الطبقات الحاملة لصخور الزيت ، اضافة الى استخدام بعض المواد الكيميائية أو الماء الحار وتسخينه لتحويل الزيت الصخري من الحالة الصلبة الى الحالة السائلة ،ومن ثم استخراجه على سطح الارض.يشترط تواجد طبقات صخور الزيت ان لا تقل سمكها عن 30-35 مترا لكي تكون منتجة اقتصاديآ وتجاريآ.

مشاكل وسلبيات طرق أستخراج زيت الصخر :

1-انتاج كميات كبيرة من غاز ثاني اوكسيد الكربون اثناء عمليات استخراج النفط والغاز من صخور الزيت، مما يزيد من مخاطر كوارث البيئة.

2- انخفاض معدل أنتاج الآبار من النفط بشكل مفاجئ وسريع وتصل احيانآ الى حوالي 80% خلال 1-2 من فترة الانتاج .

3- كلفة الانتاج العالية مقارنة بكلقة مصادر الطاقة الاخرى ( النفط والغاز الطبيعي والفحم)، حيث لا تقل حاليآ كلفة انتاج اللبرميل الواحد من النفط عن ( 60-65$/ برميل) ، وهذا يشكل خطورة وتحدي في مواصلة ا عتماد الدول المنتجة من صخور الزيت في ضمان توفير مصادر الطاقة، لا سيما في حالات تراجع سعر النفط الخام الى اقل من 60 $ / برميل، كما هو في الوقت الحالي التي تراجع سعر النفط الخام الى حوالي 50$/ برميل .

4- انبعات غازات الدفيئة للبيئة ،وتاثيرها على مصادر الحياة على الارض( التربة ، الهواء والمياه ) ، أضافة الى التلوث الضوضائي، وبالتالي سيزيد من ضغوطات منظمات حماية البيئة والطبيعية على الحكومات والجهات التي تتبنى سياسة الاعتماد على مصادر الطاقة( زيت الصخر) التي تزيد من تلوث البيئة( كمآ ونوعآ) مهددأ مقومات الحياة على كوكب الأرض.

حجم احتياطيات الزيت الصخري في العالم:

يوجد حوالي 600 موقع لمخزونات الصخر الزيتي في 27 دولة في العالم ، ويتواجد الى بيئات واعماق مختلفة، تقدر كمية الزيت الصخري المكتشف في العالم بحوالي (600-650) تريلون طن، يتواجد حوالي 75% منها في الولايات المتحدة الامريكية ، والباقي 25% في بقية دول العالم الاخرى( الصين ، البرازيل ، استراليا ، بريطانيا ، فرنسا، السويد،أستونيا ، المغرب ، مصر ، الاردن ، سوريا وغيرها من الدول ). توجد العديد حقول انتاج النفط والغاز من صخور الزيت. تقدر طاقة انتاج النفط من حقول صخور الزيت مابين 90-200 ليتر/ طن من صخور الزيت في الحقول التي تحتوي صخر الزيت على نسبة عالية من المواد العضوية الصلبة ، وتقل الكمية في الحقول العميقة ، لاسيما التي تقل سمكل صخور الزيت من 30 م .

تاريخ استخدام واستخراج زيت الصخر:

1-استخدم زيت الصخر للديكورات والزخرفة في بريطانيا خلال العصر الحديدي.

2- استخدم الاغريق والرومان في الحروب وفي الاغراض الطبية.

3- استخدم المغول زيت الصخر في تدهين رؤوس السهام بالصخر الزيتي المشتعل .

4- يعود تاريخ استخراج زيت الصخر في اوربا في اوائل القرن الرابع عشر، واستعمل في القرن السابع عشر كوسيلة للأضائة خلال الفترة مابين 1800-1850 في بريطايا وفرنسا وغيرها .

5- ازداد الا هتمام بالزيت الصخري خلال فترة الحرب العالمية الاولى، بسبب صعوبة الحصول على منابع النفط الخام، الى جانب معدل النمو الطلب عليه بعد ظهور (السيارات وانتاجها تجاريآ).

6-توقف انتاج زيت الصخر بعد الحرب العالمية الثانية نتيجة (زيادة انتاج النفط الخام و توفره باسعار رخصية) في العالم.

7- أرتفاع اسعار النفط الخام وزيادة الطلب عليه والتخوف من منابع وامداد النفط والغاز في ظل نتامي الأضطرابات الساسية و الحروب المحلية والاعمال الارهابية واحتمال تكرار( الصدمات النفطية) في العالم في المستقبل مؤدية الى (ارتفاع اسعار النفط ،أو توقف الانتاج والتصدير) ، كانت حافزآ على أعادة الاهتمام خلال المرحلة الاخيرة في الدول التي تمتلك ( التكنولوجيا والخبرة والفوائض المالية) في انتاج النفط من صخر الزيت رغم تكاليفه الباهضة مقارنة بتكاليف واسعار مصادر الطاقة الاخرى ، ولاسيما ( الفحم ، النفط الخام والغاز الطبيعي).

8- أشارت تقارير وكالة الطاقة الدولية بارتفاع معدل الطلب العالمي على مصادر الطاقة مستقبلآ بحوالي 3.1% خلال الفترة ما بين ( 2008-2020) في ظل تراجع مساهمة النفط الخام كوسيلة في توفير الطاقة في العالم من 62.8% في عام 2008 هبوطآ الى 50% بحلول عام 2025 ،وسيرفع مساهمة الغاز الطبيعي من35% في عام 2008 الى 41% بحلول عام 2025 ، كما سيرفع مساهمة زيت الصخر من 0% في عام 2008 الى 5% بحلول عام 2025 ، ومصادر الطاقة الاخرى المتجددة من 2% في عام 2008 الى 3% بحلول عام 2025.

أسباب الاهتمام الأخير في انتاج زيت الصخر:

1-ارتفاع سعر النفط الخام التي وصلت خلال 7 سنوات الاخيرة (احيانآ )الى أكثر من 100$ م برميل من النفط الخام / مع تزامن تصاعد سعر الغاز الطبيعي ، ولولا ضغوطات الدول الكبرى المستهلكة للنفط على الدول المنتجة للنفط كانت اسعار النفط الخام تصل الى حدود 150- 180 $ / برميل، لا سيما في فترات الاضطرابات السياسية في الدول المصدرة للنفط والحروب المحلية.

2-تقليض احتياطيات النفط في العالم التي لا تزيد حاليآ عن 1188 مليار برميل في العالم التي تكفي لمدة 40-50 سنة المقبلة، اضافة الى توزيعه الغير العادل في دول العالم التي ادت الى ازدياة شدة التنافس والصراع بين الدول الكبرى من ايجاد موقع قدم في دول منابع النفط والسيطرة على خطوط امدادات النفط مثل ( مضيق هرمز ) الى الاسواق العالمية، تواجد اغلب احتياطيات النفط في الدائرة النفطية المعروفة الواقعة مابين ( بحر قزوين ، الخليج وشمال افريقيا) ، المعروفة بمنطقة التوترات السياسية.

3- زيادة معدل الطلب على النفط حسب تقارير وكالة الطاقة الدولية من 90 مليون برميل حاليآ والى حدود 110 مليون برميل بحلول عام 2020 والى 120 مليون برميل بحلول عام 2030، مما سيخلق فجوة كبيرة على العرض والطلب، عليه وسيعكس سلبآ على تراجع معدل النمو الاقتصادي في العالم في حالة عدم ضمان تأمين تلك الكمية من النفط الخام بحلول عام 2025.

4- التطور السريع في تكنولوجيا استخراج وصناعة النفط من الصخر الزيتي خلال العقد العقدين الماضيين ، اضافة الى تطوير طرق البحث والتنقيب عن مصادر الطاقة وتطوير طرق الحفر لأستخراج النفط والغاز وزيت الصخر .

5-تخوف من ( توقف او انقطاع انتاج وامدادات النفط والغاز ) الى الاسواق العالمية نتيجة ( الاضطرابات السياسية ، الحروب المحلية والأعمال الأرهابية) التي تصاعدت خلال 20 سنة الاخيرة، مما سيزيد من حجم واتساع ومساحة التهديد على بعض دول منابع النفط وطرق امداداتها الى الدول المستهلكة للنفط.

الخلاصة والاستنتاجات:

تشير البيانات الدقيقية من الجهات المهتمة ( بأمن الطاقة ) في العالم (حول حجم وكمية مصادر الطاقة المتنوعة في العالم ) ومدى احتياجيات الاقتصاد العالمي (المتنامي والغير المنسق ) بين الدول الكبرى على على النفط وغيرها من مصادر الطاقة على ضرورة الاعداد لمرحلة (ما بعد نضوب النفط الخام )التي تقدر عمره التقريبي بحوالي 40(-50 سنة المقبلة) ، في اتخاذ جملة من الاجراءات لضمان مواصلة تطور النمو الاقتصادي في العالم من خلال ضمان توفير مصادر الطاقة المتنوعه، وعليه تلجآ الدول التي تمتلك احتياطات كبيرة من صخر الزيت من تبني سياسة الاعتماد على هذا المصدر الذي لا يلبي سوى 2-3% من حاجة العالم ، والمهددة للبيئة وعلى مجمل مقومات الحياة على الارض. وعليه تلجآ الدول التي تمتلك احتياطيات صخر الزيت الى تحقيق جملة من الاهداف ، ومن أبرزها :

1-تحقيق الحد الادنى من معالجة مشكلة(أمن الطاقة )بالاعتماد على زيت الصخر ، رغم تكاليفه العالية والضغوطات الشعبية ومظمات المجتمع المدني ومظمات حماية البيئة والطبيعة والحياة على كوكب الارض بوجهه حكوماتهم ، لاسيما في الدول الديمقراطية المتحضرة ،كما هو الحال في ( امريكا ،الاتحاد الاوربي ، اليابان ، الصين وغيرها )مما يشكل ذلك عامل ضغط قوي على الحكومات في تلك البلدان من تبني سياسية الاعتماد على صخر الزيت ، والتالي سيهدد ضغوطات المجتمع المدني مصير ومستقبل تلك الانظمة في العالم .

2- توجيه ( انذار غير مباشر على الدول المنتجة للنفط والغاز )بأحلال (صخر الزيت) محل مصادر الطاقة ألأخرى ومنها النفط والغاز الطبيعي ، وهذا أمر (غير منطقي) ،رغم تأثيرها ( الوقتي المحدد) على الدول المصدرة للنفط والغاز الطبيعي.

3- اللجوء بين الحين والآخر في (تدخل السياسة بالاقتصاد في الصراعات) بين الدول المتنافسة على مصادر الطاقة في العالم من جهة ومع الدول المنتجة والمصدرة للنفط من جهة ثانية ،وذلك من خلال الاعتماد على( مخزون النفط الاستراتيجي) لهم( لفترة محددة ) ، ولكن تكون هذا الاجراء مؤثرة بشكل كبير على الدول المصدرة للنفط والغاز التي تعتمد بالدرجة الاولى بحوالي 90 واحيانآ اكثر من 90% على واردات النفط والغاز ، ولاسيما الدول التي تعاني من العجز المالي ( العراق ) سيكون تأثيرها السلبي في التحكم على ( اسعار النفط والغاز) واضحة ولو لفترة قصيرة ، كما تجرى (حاليآ) والتي ادت تراجع واردات الدول المصدرة للنفط بحوالي 50% و بحوالي 20% بالنسبة للدول المصدرة للغاز الطبيعي . وهذا يشكل ( حربآ) غير مباشرآ على الدول المصدرة للنفط في العالم ، الى جانب الحروب المحلية ( حرب داعش) في سوريا والعراق ) وربما اتساع تأثير الى اوربا واستراليا.

2- موقف الدول المصدرة للنفط تحت لواء منظمة اوبك والدول الاخرى المصدرة للنفط الغير عضوآ في منظمة اوبك في التحكم على تحديد ( اسعار النفط والغاز) بما يناسب والمرحلة الحالية للأقتصاد العالمي وظروف واحتياجات الدول المنتجة للنفط (كمورد رئيسي لهم ) ،وذلك من خلال اتخاذ ضغوطات على الدول الكبرى المستهلكة للنفط ( تقلص كمية الانتاج) مؤدية الى رفع سقف اسعار النفط بحيث لا يقل سعر النفط الخام من(80-100$/برميل من النفط الخام. ادت تراجع سعر النفط الخام من 100$/برميل الى 50$/برميل ، وتقدر كمية تصدير النفط 90 مليون برميل/يوم للدول المصدرة للنفط، وعلية تخسر تلك الدول بحوالي 4.5 مليار $/ يوم، اضافة الى خسائر الدول المصدرة للغاز( روسيا ، قطر ، ايران ، الجزائر وغيرها) بسبب تراجع سعره بحوالي 20% من العر الطبيعي( 4-5 $/ م3 ) من الغاز الطبيعي

3- السعر الحالي العالمي للنفط الخام( 50$/ برميل نفط) تشكل (تهديدأ خطيرآ) على الدول التي تمتلك صخر الزيت من مواصلة انتاج وربما في تصاعد كمية انتاج النفط الخام من زيت الصخر، لأن معدل كلفة أنتاج البرميل والواحد من صخر الزيت لا تقل في كل الاحوال من( 60 $/ برميل) من النفط الخام المنتج من صخر الزيت ). ألآ أنه لا يمكن الاعتماد عليه ، لأن مساهمة زيت الصخر في معالجة مشكلة الطاقة لا يتعدى حاليآ 2% وستصل الى 3% بحلول عام 2020 ، والى جانب ذلك تستهلك العالم حاليآ حوالي 90-92 مليون برميل / يوم من النفط الخام ، ومنها يتنج حاليآ حوالي 7 مليون برميل من صخر الزيت التي تشكل حوالي 7.7 % من النفط المستهلك يوميا في العالم ، رغم ان كلفة انتاجه( 60-65$ / برميل ) أكثر من سعر النفط الخام حاليآ في السوق العالمي والتي تقدر بحوالي 50$ / برميل .

هذا ما يذكر سنوات ما بعد (الحرب العالمية الثانية ) التي تبنت سياسة الدول المنتجة لللنفط من زيت الصخر في (توقف عمليات انتاج زيت الصخر) بسبب توفر (النفط الخام السائل في الاسواق وبسعر رخيص اقل ) مقارنة بسعر بكلفة انتاج زيت الصخر .

عليه لايمكن ان (تحل زيت الصخر محل النفط الخام )،وان صخر الزيت لست هو ( الوقود الموعود) كما يدعي وسائل الاعلام ، بل يمكن تسمية صخر الزيت ب ( وقود التهديد) بدلآ من( الوقود الموعود) ، وان الاهتمام بتصاعد نسبة انتاج صخر الزيت ربما سيأخذ مجرها بعد اقتراب العالم من بداية النهاية لمرحلة ( نضوب النفط) في العالم خلال الفترة المقبلة( 2065-2075) ! اذا لم تتحقق نجاحات في مجالات مصادر الطاقة الاخرى ، ومنها مرحلة الغاز الطبيعي وتليها مرحلة (طاقة الهيدروجين) التي تشكل مصادر رئيسية نظيفة وأمينة لحماية البيئة والحياة على كوكب الارض، ولمواصلة مسيرة نمو وتطور الاقتصاد العالمي .

السبت, 10 كانون2/يناير 2015 17:44

للفنان غرسيا ناصح - بِالوَصفِ عشقتكِ

 

بِالوَصفِ عشقتكِ

دون أن أراكِ .

كِيف يَكون حال القلب

عندما يلقاكِ . ؟

أنتِ كُحلة العَين
وعَيني لاترى سِواكِ .

أوعديني َولو كذبا

كِي تَجفُ الَدمعة في الأحداق .

وبأنني لو بَقى أخر يوم مِن عُمري سَوف أراكِ .


 

مهداة  إلى حماة القلعة و حراس الوطن
للبواتنا الّلااتي أثبتنا للعالم وجودهن و دورهن في صون كرامة الوطن و المواطن , و معنى التضحية في سبيل تراب الوطن .
ادريس مهدين أحمد .
يا حُماة الوجود
من الحدِ إلى الحدود
مفعمين بصمود
لا نهاب .. و لن نهاب
من غازيٍ جحود
في صِعاب
لنا الخلود
نحن حُماة الوجود

بعين صلاة ..
لبواتنا و الأسود
أرضُنا .. عِرضُنا
سماؤنا و فرضنا
صون الحياة .. بيد الحماة
بصدورٍ  و الزنود
ندحر الغزاة
خلف سدود
نحن حماة الوجود

تسبيحُنا و السجود
لّلاتي   و  الآتي
من رحم الجوعِ و العراةِ
لنا السِلاح .. شرفُ الكِفاح
حفنة رصاصٍ و بارود
نوقف الرياح
نرد الرعود
نحن حماة الوجود

كسرنا القيود..
أبحرنا في العِلمِ قدود
الإبداع و اليراع
زادت دروبنا شعاع
إلى الأمام جند السلام
في الخطى ثبات و عنود
نحن حماة الوجود .

السبت, 10 كانون2/يناير 2015 17:40

رسالة من مسيحيي العراق‎

حتى لا تقولوا ما كنا نعرف
حتى لا تتفاءلوا بالخير
هل هم السابقون ونحن اللاحقون
أم أنّ هناك ربّ
أخّرها 1400 سنة ثمّ قال كفى

رسالة من مسيحيي العراق


• سيسجل التاريخ يوما ما بعد أنْ يتبخّر مسيحيو العراق بكلدانهم وآشورييهم وسريانهم أنّهُ كان يعيش قبل كذا سنة أُناس يُدْعَوْنَ المسيحيين كانوا سكان العراق الأصليين، وكانوا مسالمين وطيبين، ولكننا طردناهم. 
• سيسجل التاريخ أنّ الإسلام السياسي ال...  هجَّر هو من المسيحيين (الكلدان والاشوريين والسريان) من موطن اجدادهم.
• سيسجل أنّهم طُرِدُوا من ديارهم لا بسبب ضلوعهم في نهب البلد أو تخريبه أو لمشاركتهم في الحرب الطائفية والاهلية، أو لطمعهم في الحكم، او لأنهم هم من جاء بالمحتل الاميركي، بل لأنهم مسيحيون فقط، نعم مسيحيون
• سيسجل التاريخ أنّ المسيحيين في زمن صدام حسين
(الطاغية) كان يربو على المليون نسمة ونصف، وان عددهم في ظل (حكم أئمة الشيعة) و(خلافة السنة) تضاءل الى الربع مليون في عشر سنوات.
وسيصبح صفرا في السنوات الخمس القادمة.
• سيسجل التاريخ ان الغرب( المسيحي) الذي يأوي المسلمين الهاربين من جحيم (الحكم الاسلامي السياسي ) ويعطيهم الحياة الكريمة ويبني لهم المساجد، لم يستطع أن يجد مأوى آمنا للمسيحيين (أصحاب الدار) في ديارهم أو في أي بقعة أخرى. 
• سيسجل التاريخ أنّ المسيحيين الذين اقاموا نهضة العراق الحديث، كما أقاموا حضاراته القديمة لم تشفع لهم مساهماتهم في بناء البلد فالطرد والتهجير والتهديد والقتل والجزية كان نصيبهم.
• سيسجل التاريخ أنّ أكثر الناس وطنيّة وأكثرهم حبّا للعراق باتوا خارج أسواره.
• سيسجل التاريخ أن ما سمي- زوراً- بالربيع العربي لم يكن سوى خريف إسلامي طويل سقطت فيه الرؤوس كما سقطت قبل 14 قرناً.
• سيسجل التاريخ أنّ رجال الدين المسلمين سكتوا عن هذه الجريمة، وأن السكوت علامة الرضى. 
• فشكرا للسماحة
• شكرا للرحمة
• شكرا للسلام
• شكرا للمحبة
• شكرا لـ (لا إكراه في الدين)
• شكرا لداعش التي تحاول أن تطبق الإسلام بحذافيره
• شكرا للفاتيكان الذي لا يطالبنا سوى بالصبر والصلاة
• شكر لكل المثقفين والمفكرين الذين أقفلوا أفواههم لما يحصل لنا
• شكرا لـ بصرياثا (بصرة) وبيث كدادي (بغداد) ونينوي (الموصل) لمعاملتها المسيحيين خير معاملة ولتنظيفها هذه المدن من رجس المسيحيين ونجاستهم.
• شكرا لحكام العراق من الطوائف التي تحكم باسم الاسلام السياسي الذين دمروا العراق بصراعاتهم وكان المسيحيون من ضحاياهم
• شكرا لأميركا التي أعطتنا الديمقراطية (على اصولها الحقيقية) وسلمتنا الى الكارهين
• شكرا لإيران والسعودية وقطر وتركيا الذين استرخصوا الدم العراقي وخصوصا الدم المسيحي
• شكرا للإعلام العربي والإسلامي الذي يستكثر حتى ذكر جرائم إبادة المسيحيين المنظمة، بينما يثور ويثير الغبار - إدِّعاءً- لفلسطيني يموت تحت الانفاق
• شكرا لكل السياسيين الذين يتغنون صباح مساء عبر وسائل الاعلام بالتنوع الديني والاثني والثقافي في العراق (الجديد)

• شكرا للخلافة الإسلامية التي خيَّرتنا بين اعتناق الإسلام أو دفع الجزية أو قطع الرؤوس، فهي لا تفعل أكثر مما فعل أسلافها.
• شكرا لها لانها أثبتت انه لا يجتمع دينان في العراق كما أثبتت من قبل ان لا يجتمع دينان في الجزيرة.
• ختاماً نقول..... لا خير في أرض فقدت مِلحها

بالتأكيد يُعتبر رفع علم إقليم كوردستان في محافظة كركوك وفي جميع مناطق كوردستان الجنوبية المُستقطعة من إقليم كوردستان الى جانب العلم الأتحادي حقاً شرعياً لشعب إقليم كوردستان وواجباً وطنياً ملحاً على عاتق جميع مسؤوليه وممثليه الرسميين، خاصة في حكومة الأقليم والحكومة المحلية وكذلك في مجلس محافظة كركوك.

حتى في حالة إعتبار كل المناطق المُستقطعة "متنازع عليها" بين حكومة الأقليم و الحكومة الأتحاديةَ، فالنزاع - كما هو معلوم - خلقه النظام البعثي المستبد مع شعب كوردستان المُضطهد. ولكن حتى في هذه الحالة ووفقاً للقانون الدولي، يكون رفع علم الأقليم الى جانب العلم الأتحادي فوق جميع مباني مؤسسات تلك المناطق و كذلك إستخدام جميع رموز الدولة المشتركة، الخاصة بالأقليم والخاصة بالحكومة الأتحادية عملاَ مشروعاً و إجراءً شرعياً، على الأقل لغاية حسم النزاع طبقاً للأصول القانونية أو المواد الدستورية الخاصة بتسوية المسألة. وهناك أمثلة عديدة على التعامل بهذا الأسلوب في مناطق متنازع عليها بين أطراف دولية، على سبيل المثال لا الحصر، ما يتعلق بالتعامل في حالة منطقة إمس- إستوار المتنازع عليها بين المانيا و هولندا، حيث تتواجد فيها رموز الدولة الخاصة بالدولتين و تتم الأستفادة من المنطقة وفي جميع المجالات بصورة مشتركة، وفقاً لأتفاقيات تنظم حيثيات هذه المسألة، لحين تحقيق حل قانوني نهائي لها.

لذلك لايحق لا للحكومة الأتحادية في بغداد و لا لممثلي أي مكون قومي أصلي من سكان تلك المناطق المستقطعة "والمتنازع عليها" الأعتراض على رفع علم إقليم كوردستان فيها، جنباً الى جنب العلم الأتحادي لجمهورية العراق، طالما يكون إقليم كوردستان جزءً من دولة العراق الفيدرالية. أما إعتراضات و ممارسات قدامى البعثيين والمستوطنين الوافدين الى محافظة كركوك بغرض تطبيق سياسة تعريب النظام البائد على تحقيق هذا الحق، فهي تُعتبر بمثابة الأصرار على تثبيت نتائج تلك السياسة العنصرية الجائرة وبشكل سافر، لذلك لاتستحق أدنى إعتبار، بل بالعكس يُمكن المطالبة بمحاسبة المُعرقلين للحل السلمي الدستوري للمشكلة الأساسية قانونياً. فالهوية الجغرافية الكوردستانية لمحافظة كركوك وكل المناطق المُستقطعة الأخرى من كوردستان الجنوبية تؤكدها الحقائق التاريخية العثمانية والعراقية الدامغة والدلائل الجغرافية العثمانية والعراقية الجليّة و البيانات الأحصائية العثمانية والبريطانية والعراقية (لفترة ماقبل التسلط البعثي) الرسمية الواضحة. ومن يدّعي خلاف ذلك من هواة السياسة، عليه مراجعة تلك الوثائق والمستندات الوفيرة والمتوفرة باللغات التركية والعربية والأنجليزية قبل الأدلاء بتصريحات مشوِّهة للحق والحقيقة. وبأخذ غدر إستقطاع أقضية جمجمال وكلار وكفري و دوزخورماتو في عامي 1975 و1976 من قبل النظام البعثي المُباد وإجراءات التعريب اللاإنسانية الأخرى بنظر الأعتبار، فان رفع علم كوردستان فوق أسطح كل البنايات للدوائر الحكومية وغير الحكومية في محافظة كركوك المصغرّة (من قبل البعث المُنهار) أو بالأحرى في جميع أجزاء محافظة كركوك الأصلية (كما كان عليها في العام 1974) الى جانب العلم الأتحادي هو بمثابة رّد جزئي للأعتبار وتعويض بسيط للغُبن المُلحق بأهالي و بأراضي المحافظة المبتورة والمغدورة. وإن رفع علم إقليم كوردستان في محافظة كركوك وجميع المناطق المشمولة بالحل الوسط المتمثل في المادة (140) من الدستور العراقي (الأتحادي) يُعتبر خطوة قانونية ودستورية على طريق التنفيذ الكامل لهذه المادة المجمّدة عمداً من قبل أنصار سياسة التعريب العنصرية المُدانة والمرفوضة دستورياً.

لقد كان من المفروض على حكومة إقليم كوردستان وبالتنسيق مع الحكومة المحلية لمحافظة كركوك رفع علم إقليم كوردستان في محافظة كركوك الى جانب العلم الأتحادي العراقي إعتباراً من تاريخ سريان مفعول الدستور العراقي الأتحادي في نهاية العام 2005. وكان من المفروض تخصيص مقاعد فارغة في برلمان إقليم كوردستان لممثلي أي نواب شعب كوردستان في جميع المناطق المُستقطعة من إقليم كوردستان، وفي مقدمتها محافظة كركوك بكافة أجزائها المُستقطعة منها جوراً، منذ ذلك الوقت. ففي ظلّ علم كوردستان تمت وتتم حماية حياة وشرف وكرامة وممتلكات جميع أهالي محافظة كركوك، بغض النظر عن قومياتهم وأديانهم ومذاهبهم وعقائدهم السياسية، من هجمات وعدوان وجرائم عصابات داعش بجهود ودماء الشهداء من البيشمركة والمتطوعين البواسل (باستثناء قضاء الحويجة المُحتل في بداية الهجمة الداعشية، بسبب تواطؤ المجرمين المتحالفين والمتعاونين معهم فيه، والذين يُرفعون في مركزه و في كافة نواحيه وقراه علم داعش الأسود منذ اليوم الأول من الأحتلال). لهذه الأسباب كلها: يتحتّم على حكومة إقليم كوردستان وبالتنسيق مع حكومة محافظة كركوك المحلية تنفيذ هذا الواجب المُلقى على عاتقهما الآن، أي رفع علم إقليم كوردستان في محافظة كركوك الى جانب العلم الأتحادي بلا تردد وبدون تأخير أكثر. ويمكن عقد جلسة خاصة لمجلس محافظة كركوك بهذا الشأن لأقرار هذا الأمر بعد التشاور والتنسيق مع حكومة إقليم كوردستان وإصدار القرار الخاص بهذا الواجب بالأكثرية، ومن ثم إطلاع الحكومة الأتحادية على القرار رسمياً. وكذلك يستوجب على برلمان الأقليم تشريع قانون خاص بحق سكان كل المناطق المُستقطعة من إقليم كوردستان في الأشتراك في الأنتخابات القادمة في إقليم كوردستان، الخاصة بانتخاب أعضاء المجلس التشريعي للأقليم والخاصة بانتخاب رئيس الأقليم أيضاً. فلقد آن الأوان لمزاولة هذين الحقين المشروعين من قبل جميع المواطنين الأصليين الساكنين في نطاق كوردستان الجنوبية. وكل من يرغب في الأستغناء عن هذا الحق لأي سبب كان، فله طبعاً مُطلق الحرّية.

 

كم شاعر واديب تغنى بباريس ولياليها ، وكم قرأ الناس كتب فكتور هيجو و بلزاك ومولير و الكسندر دوماس واميل زولا وبودلير، وروايات مدام بوفاري وغادة الكاميليا والبؤساء و احدب نوتردام والزنبقة السوداء ، وكم ابدع فنانوها مونيه وسيزان وكوربيه وسلفادور دالي وغيرهم في الرسم والتشكيل .

وكم متع هواة السينما انظارهم بمفاتن بريجيت باردو وشنف الناس اذانهم بصوت اديث بياف واستمتع طلاب الملذات بعروض الطاحونة الحمراء وتعطرت العاشقات بعطور دي شانيل وذاق الملايين من مفاتن باريس ما لذ وطاب .

ظلت باريس منذ انطلاق شرارة كومونة باريس و الثورة الفرنسية قبلة العشاق والتحرر والكفاح من اجل الحرية والعدالة والمساواة ، واحتضنت على مر القرون ثقافات الشرق والغرب ، ولطالما كانت ملجا للمناضلين امثال هوشي منه والفنانين امثال بيكاسو والكتاب امثال همنجواي ومن الفنانين العراقيين صلاح جياد والفنان الراحل محمد سعيد الصكار و المناضل الراحل علي باباخان ، وكانت بفخر اساس انطلاق ثقافة طه حسين وادونيس وكاظم جهاد وجواد علي الطاهروالمفكر الاقتصادي ابراهيم كبه وما لايحصى من الاسماء والاعلام في العالم العربي .

باريس موطن مونتسكيو وجان جاك روسو وفولتير وكليمنصو وميتران وجان بول سارتر و باستور ، ها هي اليوم تتعرض الى هجمة وحشية تفتك بعدد من كتابها وصحفييها ورساميها.

ان الهجوم على مبنى صحيفة شارلي ايبدو صباح الامس لا يمثل خرقا للامن فقط وانما هو خرق للاخلاق التي تدعي انها اخلاق اسلامية ، وتجري تحت تكبيرة الله واكبر ظلما وعدوانا ، فما علاقة الله باغتيال اعلام الثقافة الذين يعملون بقناعة فكرية ويعبرون عن ارائهم سواء اقبلنا بها ام رفضناها ، كيف نجيز قتل من يختلف معنا اذا كنا ندعي ان الدين الاسلامي هو دين رحمة وتسامح وهو دين يصلح للانسانية جمعاء ولكل زمان ومكان .

ان الممارسة خير من الف برهان نظري ، فالتطبيق العملي هو الذي يحدد الفكر الذي يدعيه المفكر ، ولا قيمة لتنظير يخالف التطبيق . الاسلام ، يقع في مأزق كبير اليوم ، فاذا كان التطبيق العملي هو القتل والذبح والاغتيال ، فاي فائدة في الاصرار على ان الاسلام النظري او الفكري ليس هذا ، ولذلك قيل قديما ان اعمالهم تدل عليهم .

ان ما وقع في باريس صباح الامس يوجب التطلع لعهد جديد يفرض على الغرب - اوربا وامريكا واليابان وروسيا والصين - الاتفاق على ازالة اثار التخلف والجهل في بلدان ومجتمعات العالم الثالث لكي تستطيع الوقوف على قدميها ومواكبة دول العالم التي اجتازت دروب الجهل والفقر والبؤس والتخلف بما تمتلك من علوم وصناعات ، وقد حل اوان وضع اسس جديدة للتعاون مع بلدان ومجتمعات العالم الثالث بعيدا عن الحروب وامتصاص الثروات واستنزاف موارد البلدان الفقيرة وجعلها مزارع خلفية للغرب المتقدم .

آن الاوان للعمل على تغيير العالم الثالث ومساعدة شعوبه كي ينهضوا بمسؤولياتهم في بناء عالم جديد يعيش الانسان فيه بسعادة ورفاه وعدالة ، اسوة بغيره من مجتمعات وبلدان متطورة ، ليتخلص من الفكر المتطرف ايا كانت مصادره ، سواء دينية او اخلاقية او اجتماعية .

في كانون الاول من العام 1994 فارق الدنيا الشاعر والناقد والروائي والمعرب والتشكيلي الفلسطيني، وفنان الكلمة والريشة المثخن بجراح الابداع، جبرا ابراهيم جبرا، الذي مضى الى حيث لا مكان لا وطن.
ينتمي جبرا الى جيل المبدعين، جيل التجربة وقد اشغل موقعا هاما وبارزا في المنجز الثقافي العربي الفلسطيني والعراقي، وهو شخصية ادبية وثقافية واكاديمية مرموقة امتلكت من الخصب والابداع الاصيل والعطاء الادبي الحقيقي ما يجدد حضورها الدائم في المشهد الادبي والنقدي العربي، وثقافتنا العربية المعاصرة.

وفي بيت لحم الفلسطينية، مهد المسيح، ولد جبرا سنة 1920 ونشأ في عائلة فقيرة الحال، وعاش طفولته في بيوت لا قوام لها، حيث تجرح كؤوس الفقر والمعاناة والمرارة والالم، وانتم دراسته الاولى في المدرسة الرشيدية ثم تعلم في الكلية العربية في القدس، وبعد ذلك حصل على منحة للدراسة في بريطانيا، فسافر والتحق بجامعة كمبرج وتخرج منها ثم عاد وعمل في المدرسة الرشيدية.

وفي العام 1948 سافر جبرا الى بغداد الرشيد، بلد الحضارة العربية الاسلامية ومركز الاستقطاب الادبي والثقافي آنذاك وموطن فرسان المنابر الشعرية والادبية: الجواهري والبياتي والسياب ونازك الملائكة وسعدي يوسف وبلند الحيدري ولميعة عباس وسواهم.
وبين فلسطين والعراق تشكل افق جبر الثقافي، واصطفى من خيارات الثقافة اصعبها واغناها: الشعر والرواية والنقد الادبي والفن التشكيلي والترجمة. وكان في كل هذه المجالات والميادين مبدعا يصغي الى هواجس ذاته بالقدر الذي يحسن فيه الاصغاء الى الآخرين، متحررا من جميع التيارات الادبية والتنظيمات السياسية مما جعله حاضرا بقوة لدى جميعها.

حمل جبرا ابراهيم جبرا الهم والجرح الفلسطيني وعبء القضية، ومن معاناة شعبه سطر ملحمة التصادم اليومي بأدق تفاصيلها، ورسم وصور وأرخ تاريخ ملحمة العذاب الفلسطيني بكل ما فيها من مرارة وبؤس وشقاء، ليتحول ابداعه الشعري والروائي اشبه بلوحة لضمير المثقف الفلسطيني، هذا الضمير الذي عكسه للعالم بكل عذاباته وجراحاته، وهزائمه وانتصاراته.

وجبرا ابراهيم جبرا قدم كل ما انتجه وابدعه اعتمادا على تنوع وغنى الثقافة العربية، ولم يخفِ اعجابه بنموذج المثقف العربي القديم حين قال في "اقنعة الحقيقة واقنعة الخيال": "يخيل الي ان الكاتب العربي القديم كان في معظم الاحيان، ولا اقول كلها اخلص الى نفسه والى رؤيته فيما يقول وفيما يكتب من كاتبنا العربي اليوم، لم يكن الكتاب القدامى اذا تمثلناهم في احسنهم ليقفوا عند حد شكلي فيما يريدون ان يقولوه، ولذا كانت عندهم الخطابة والقصة والمقالة والرسالة والحكاية والامثولة وغيرها، كانت كلها وسائل للجهر او التضمين او الترميز لقول ما يلح على ذهن الكاتب استجابة لعصره وظروفه واستجابة لحاجته النفسية والعقلية.

ترك جبرا ابراهيم جبرا اعمالا وآثارا ادبية وفكرية، في الشعر والرواية والقصة والنقد والترجمة. ففي الشعر: تموز في المدينة، المدار المغلق، لوعة الشمس، الاعمال الشعرية الكاملة، وفي القصة القصيرة: عرق وقصص اخرى. وفي الرواية: صراخ في ليل طويل، صيادون في شارع ضيق، السفينة، البحث عن وليد مسعود، عالم بلا خرائط، يوميات سراب عفان، شارع الاميرات، الغرف المغلقة.

اما في النقد الادبي: الحرية والطوفان، الرحلة الثامنة، الفن العراقي المعاصر، النار والجوهر، ينابيع الرؤيا، الفن والحلم، جذور الفن العراقي، وغير ذلك. وثمة قضيتان تناولهما جبرا ابراهيم جبرا في قصائده واشعاره، وهما: ازمة الانسان العربي المعاصر، وازمة الوطن المغتصب بكل ما تحمله هذه الكلمة من معان ودلالات.
ومن يقرأ روايات جبرا يكتشف جزءا من شخصيته الحضارية التي تعنى بالتفاصيل الدقيقة قدر عنايتها بموضوع المصائر الكبرى. واذا كانت بيت المقدس هاجسه الفني الاول فقد ظلت في رواياته واشعاره وكتاباته الابداعية المختلفة مجسدة على شكل اقنعة وايقونات متعددة، واحد منها "وليد مسعود" وآخر هو "السفينة" وبينها احلام "سراب".
يقول الروائي والناقد الفلسطيني فاروق وادي: "ان جبرا ابراهيم جبرا فنان مدرك لادواته وواع لهندسته يعرف المكان الصحيح للكلمة التي يقدم من خلالها رؤياه، ويعرف اين تكون ضربة الازميل في بنائه الفني، انه يرسم شخصياته بابعادها المختلفة، الاجتماعية والتاريخية والثقافية والنفسية، فهي تكوين لتلك المحصلة للعلاقات الحياتية المتشابكة، بماضيها وحاضرها، بثقافتها وعواطفها واحاسيسها، وبتشابك علاقاتها الاجتماعية وجدليتها، وكل ذلك يؤكد حضور الشخصية لا كمجرد وفكرة وحسب، وان عبرت عنها، وانما ككيان انساني معقد يحمل فكرة ويمثلها كجزء من كيانه.

واذا تأملنا في كتابات جبرا النقدية نجد ان في معظمها قراءات ومتابعات قائمة على "جمالية المتلقي" وهو يرى ان مهمة الناقد تتحدد بـ "البحث عن الصدق والوشائج والتصاميم الخفية في كل جزء من اجزاء العمل وابرازها للعين". وغالبية ما كتبه جبرا في النقد يدور حول الشعر والشعراء، واننا لم نجده غاضبا ومنفعلا سوى مرتين: الاولى على نازك الملائكة حين وجدها تعمل على تسييج "الشعر الحر" بما هو انكفاء على التراث، لا تقدما بهذا التراث.

والمرة الثانية على الشاعر علي احمد سعيد (ادونيس) عندما وجد التناقض يسيطر على ديوانه "المسرح والمرايا" حيث الوجه موزع بين "اقنعة" متعددة ومتناقضة، وان موقفه ضائع واصالة الرؤية مبددة.

واخيرا، جبرا ابراهيم جبرا علامة فارقة ومميزة في الابداع الفلسطيني، ومن ابرز وجوه المغامرة النقدية، انه فنان ومبدع متعدد المواهب ومتشعب الاهتمامات، اتسم ابداعه بالتعددية والتأثر بالثقافة الاجنبية ولا سيما الانجليزية، واذا كان قد غاب عن الحياة جسدا لكنه يبقى فكرا واصالة وابداعا وحضورا وتوهجا دائما في حياتنا الثقافية والادبية.

 

يَمتاز الوَعي العراقي عادة بكونه مُتناقض في تصَرّفته ومُمارساته مَع قناعاتِه، أو مايَدّعيه مِن قناعات، لذا غالباً ما نرى أن أفعال العراقي لاتتَوافق مَع مايَقوله ويُنَظِّر له مِن أفكار، والتي نادراً ما نَجد لها تطبيقاً في حياته اليومية وتعامُله مَع الآخرين، والأمثلة على ذلك كثيرة قد أشير اليها في مقالات لاحِقة .

مِن هذه القناعات مَقولة "ليسَ الفتى مَن قال كان أبي بَل الفتى مَن قال ها أنا ذا" وهي أساساً بَيت شِعر يقال بأنه لإمام المُتقين وسَيّد الحُكماء علي بن أبي طالب يَعني بأن على المَرء أن لا يَجتر ماضي آباءه وأجدِاده، بل عليه أن يَصنع بنَفسه ولنَفسِه حاضِراً وكِياناً يُعَبّر عَنه وعَن وجوده، وهو تماماً عَكس ما يَفعله الوَعي العراقي، الذي رغم تكرِاره وإجتراره لهذه المَقولة مُنذ أكثر مِن1400عام، إلا أن الفرد العراقي الذي يمثله لا يُطبّقها وهو في القرن الواحد والعشرين ولم يَتعلم مِنها أو يَتّعِظ لأنها لم تتَجاوز طرف لِسانه ولم يَتدَبّرها عَقله، فهو ما زال يَجتَر بزهو فارغ تأريخ بلاده الذي صَنعته أقوام سَكنتها مُنذ آلاف السِنين سادَت وبادَت ولم يَعُد لها مِن أثَر كالسومريين والآشوريين والميديين والبابليين، وهو الذي أستوطن أجداده عرباً وكورداً وفرساً وتركمان وهنود هذه البلاد مُنذ مِئات السِنين فقط، ولكنه يَنكر إنتسابه اليهم بل ويَستعِر مِنهم ومِن تأريخهم المُتواضِع بهذه البلاد، والذي لايَخلو مِن مَحَطات مُضيئة هنا وهناك، وبَدلاً مِن أن يَقتنِع ويَتواضَع ويُقِر بذلك، نراه وبسَبَب مَرَض الإنتفاخ بالشخصية المُزمن لديه يَدّعي الإنتساب لتلك الأقوام، بل ويحاول ترهيم الأمر، مُستغلاً صدفة وجوده بنفس المناطق التي كانت فيها! أو تشابه بَعض مفرداته العامية الحالية مع لغاتها القديمة! رغم عَدم وجود سَند تأريخي مَنطقي يُثبت إنتسابه اليها أو إرتباطه بها، وهو يُصِر على ذلك ليَصنع لنفسه مَجداً وهمِيّاً كاذباً يقنع به وَعيه المَريض وشخصَيّته العاجزة عَن تقديم أي شيء مَلموس في عَصرنا الحالي يُثبت هذا الإدِعاء الزائِف بالإنتساب لأقوام إستِثنائية صَنعَت العَجلة قبل7 آلاف عام في حين يَعجَز هو عَن صُنعِها بَل وصَنع إبرة في القرن الواحد والعشرين، ويَستوردها مِن أقوام ربما تأريخها مُتواضِع ولكن حاضِرها مُشَرِّف، لكنه ما زال يَتفاخر عليها حَتى اليوم بتأريخه المُدّعى.

ولا يَكتفي الوَعي العراقي بهذه الإدِّعائات والأباطيل التي يَخدع بها نفسه مُنذ عُقود، بل إنه يَسعى للنيل مِن الشُعوب الأخرى الحَديثة العَهد كالامريكان والاستراليين والكنديين الذي صَنعوا الحَضارة الحديثة، وغالباً ما يَطعن في كونها دون تأريخ ولا حَضارة، بسَبب شُعوره بعقدة نقص تِجاهها وهو يَراها تصنع حاضِرها ومستقبلها وأقدارها بل وأحيانا مستقبله وقدره هو بعقل لا ينضب مَعينه، وهِمّة لا تلين عَزيمتها، وإخلاص لا حدود له لأوطانها وللبَشرية جَمعاء، في الوقت الذي مازال هو مُكتفياً لاهِياً بإجترار الماضي وإستِهلاك ما تنتِجه هذه الشُعوب. بَدئاً بالأفكار، كالفِكر القومي الذي أستورَده مِن المانيا ومصر، والفكر الإشتراكي الشيوعي الذي أستورَده مِن الإتحاد السوفيتي، والفِكر الرأسمالي والليبرالي الذي أستورده مِن الولايات المُتحدة الأمريكية وأوروبا الغربية. وإنتهائاً بالعلوم والفنون والثقافة والأطعمة والألبسة والكماليات التي يَستوردها مِن أوروبا وآسيا والأمريكيتين وأستراليا.

بالتالي حَيّرتنا في أمرك يا أيها الوَعي العراقي الضائع التائه المُضطرب! إرسالك على بَر! فهَل الفتى هو مَن قال كان آبائي وأجدادي سومريون وأكديون وميديون وآشوريون وبابليون، وجلسَ ووَضَع رِجلاً على رِجل مكتفياً بالتغني بأمجاد الماضي! أم الفتى هو مَن قال ها أنا ذا بأفعاله وإبداعاته وإنجازاته كالأمريكان والأستراليين والكنديين والكثير غيرهم مِن شُعوب العالم التي تصنع اليوم الحَضارة الإنسانية الحديثة ولا تجترّها!!

*سلسلة مقالات

مصطفى القرة داغي

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

السبت, 10 كانون2/يناير 2015 17:34

دعوة الى استخدام العقل

 

المعروف جيدا ان الانسان يستخدم عقله في علاقته مع الاخرين في حين الحيوان يستخدم يده اسنانه في علاقته مع الاخرين

فمن هنا يجب ان تأتي دعوتنا اي استخدام العقل اي التخلق بقيم واخلاق الانسان السامية ونبذ القيم الحيوانية الوحشية التي تأثر بها الانسان نتيجة للحالة الحيوانية التي عاشها الانسان منذ بداية تحوله في عصور قديمة

والدعوة الى استخدام العقل يعني الدعوة الى كل الناس ان يطرحوا اراءهم افكارهم الخاصة المنطلقة من قناعاتهم الذاتية بدون خوف او مجاملة ومهما كانت تلك الاراء والافكار

ومن الطبيعي ستكون تلك الافكار والاراء مختلفة وحتى متضادة وهذا شي طبيعي لان كل انسان انطلق من مستواه من وجهة نظره من موقفه من رؤيته الخاصة للحياة وهذا هو سر التطور والتقدم سر الاكتشاف والاختراع سر التجدد والتغيير ولو اصبح البشر اصحاب رؤية واحدة وفكر واحد لتحولوا الى قطيع من الماشية ولساد الظلام و الجمود والفناء

من المستحيل ان يتفق اثنان من البشر على كل كل شي نعم هناك خطوط عامة يمكن الاتفاق وهذا الاختلاف هو السبب في ولادة الافكار الجديدة النيرة نتيجة لتلاقح الافكار مع بعضها البعض

لا شك ان البشر جميعا قد يتفقون على الحياة بشكل عام وكلما غاصوا في التفاصيل كلما انقسموا الى مجموعات وكل مجموعة تنقسم الى مجموعات وهكذا حتى تصل الى مستوى الفرد

فالانقسامات بين العلمانيين اليساريين الشيوعيين انفسهم لا تقل عن الانقسامات بين المتدينين كما ان هذه الانقسامات تؤدي الى الخلافات وحتى الحروب وحتى التكفير بينهم وهذا ما حدث ويحدث بين الاطراف العديدة والكثيرة من التيارات والاحزاب العلمانية واليسارية وكل طرف يقول الجنة لي وحدي وغيري في النار

فالدعوة الى استخدام العقل يعني الدعوة الى تحرير العقل الى حرية العقل يعني ازالة كل القيود كل الاغلال التي تمنع العقل من الانطلاق فالعقل لا يبدع ولا يجدد الا اذا كان حرا

اثبت بما لا يقبل ادنى شك ان سبب الفساد والعنف والظلام والظلم وحتى الخروج على القيم على الدين على الله نتيجة للقيود المفروضة على العقل فمحاربة هذه السلبيات والمفاسد ليس بوضع القيود والاغلال على العقول بل بحرية العقل المطلقة والقضاء على كل من يحول بين العقل والحرية

لهذا فالدعوة الى العقل لا يعني ابدا فرض رأي او فكر او عقيدة على البشر مهما كان ذلك الرأي وتلك العقيدة وذلك الفكر وانما ان ندع عقول البشر تنطلق حرة مطلقة وكل انسان من قناعته الخصة بشرط واحد هو احترام كل الاراء مهما كانت الا التي تدعوا الى الغاء الاخر وذبحه

لهذا على كل من يؤمن بقدرة وقوة العقل وخاصة المثقفين ان يتحركوا جميعا لنشر وزرع ثقافة احترام رأي وفكر الاخر والاستماع اليه باحترام انها الخطوة الاولى والا كل ما يقولونه ويفعلونه هباء في شبك

لا شك اذا سادت هذه الثقافة وترسخت اي ثقافة استخدام العقل اي احترام رأي وعقيدة الاخر ستخلق شعب صادق امين محب للحياة مقدسا للعلم والعمل

يقول الدكتور علي الوردي في كتابه لمحات اجتماعية

كان الملك فيصل الاول يرغب في تعيين الهاشمي وزيرا للدفاع وكان يعتقد ان الانكليز لهم نفس الرغبة الا ان الانكليز رفضوا تعينه

استغرب الملك فيصل وسألهم عن السبب فقالوا

كنا نحترم الهاشمي وكنا نتعامل معه كأنسان يملك كرامة وقيم الا انه غير ذلك

كيف

لانه كان يمجد الانكليز ويعظمهم امامنا وانهم انقذونا وحررونا وعندما يلتقي بالاخرين يذم الانكليز ويدعوا الى طردهم لو يذمنا اي الانكليز امامنا لاحترمناه ورفعنا من شأنه

فقال الملك فيصل هذه طبيعة كل الشرقيين يعيشون في خوف وهذا الخوف جعلهم جبناء غير قادرين لا قول ما في نفوسهم لهذا اقوالهم غير افعالهم وما في قلوبهم غير ما على السنتهم

على خلاف الغربي الذي لا يخاف لهذا يطرح ما في قلبه بشجاعة لا خوف ولا مجاملة لهذا تجد حالات الغدر والقتل والخيانة نادرة جدا في حين في المجتمعات الشرقية هي الغالبة

لا شك ان هذه الحالة ستزول وتتلاشى اذا استخدما العقل اي احترام اراء وافكار الاخرين

مهدي المولى

 

من القضايا المهمة العالقة الى هذه الساعة، موضوع إقرار الموازنة العامة، التي ينتظرها جميع أبناء البلد، بما فيهم سماسرة التعيينات!

بين معارضٍ ومؤيد، باتت سلة الموازنة العامة، أمام نواب البرلمان العراقي، وقد أتموا القراءة الأولى، والقراءة الثانية التي تم تأجيلها، بسبب بعض القوانين المرفوضة من بعض النواب، والمقبولة من الباقين منهم، كذلك حصة الإقليم والوزارات.

خلافٌات جديدة نشبت بين الكتل السياسية، تحت قبة البرلمان، بسبب إدراج أو عدم إدراج ما يسمى قانون (الحرس الوطني)، الذي تطالب القوى الوطنية، بضم وإقرار هذا القانون ضمن الموازنة، و بخلاف ذلك الإمتناع عن التصويت ؛ كذلك تؤيد بعض الكتل الشيعية تشريع قانون الحرس الوطني، الذي تعتبره غطاءاً قانونياً وضماناً لحقوق، أبناء الحشد الشعبي الذين يقاتلون المجاميع الإرهابية ببسالة.

ليست هذه المشكلة؛ المشكلة: إن الموازنة أُقرتها الحكومة على أساس سعر برميل النفط الخام"60 $" واليوم نعتقد إن سعر برميل النفط العراقي، يتراوح مابين 45- 47 $، وقد يُطالب بعض النواب، إعادة الموازنة العامة، الى الحكومة التنفيذية؛ بسبب تدني أسعار النفط عالمياً، وقد يتم شمول المواطنين من موظفين ومتقاعدين وحتى القطاع الخاص، بالقطوعات المالية وفرض جبايات وضرائب عامة، لتقليل العجز الحاصل إذا ماإستمر سعر برميل النفط بالهبوط، أو يبقى كما هو عليه، وأن بقي الأمر كما هو عليه، نعتقد إن الدولة العراقية ستعلن إفلاسها كلياً نهاية شهر تموز المقبل، وعدم مقدرتها تسديد رواتب الموظفين.

رؤيتنا:

1- تعطيل كافة القوانين، والمقررات التي من شأنها التأثير على الإقتصاد المنهار أصلاً، وتأجيل إقرار هذه القوانين حتى تعافي أسعار النفط عالمياً.

2- تلافي حصول أي أزمات داخل قبة البرلمان، أو داخل مجلس الوزراء، والعمل على الخروج من مأزق قد يهدد المواطن في كل شبر من العراق.

3- عدم السماح لأيّ جهة كانت للمطالبة بإنشاء إقليم والإنسلاخ عن الوطن الأم.

4- الإتفاق مع إقليم كردستان، على التنازل و تأجيل المطالبة بما أسموه إستحقاق، والعمل على الخروج من فخ "الكساد "، الذي تتحمل تبعاته الحكومة السابقة، نتيجة للتوزيع الخاطئ للمال العام، وصرف مليارات الدولارات على الدعايات الإنتخابية.

واخ – بغداد

أكد مسؤول في الحزب الديمقراطي الكردستاني، السبت، مقتل أكثر من 20 عنصرا من "داعش" في ناحية بعشيقة شرقي الموصل، فيما أشار إلى أن مسؤولا عسكريا كان من بين القتلى.

وقال مسؤول إعلام الحزب الديمقراطي الكردستاني في الموصل سعيد مموزيني في تصريح صحفي إن "طائرات التحالف الدولي ومدفعية قوات البيشمركة قصفت، اليوم، موقعا لمسلحي داعش في منطقة خرسباد التابعة لناحية بعشيقة بسهل نينوى شرقي الموصل"، مبينا أن "الهجوم أسفر عن مقتل أكثر من 20 مسلحا من تنظيم داعش".

وأضاف مموزيني أن "المسؤول العسكري لتنظيم داعش في محور بعشيقة يدعى أبو حمزة المصري كان من بين القتلى".

وكان مصدر في البيشمركة أكد اليوم السبت أن قوات البيشمركة صدت هجوما واسعا شنه مسلحي داعش على محور كوير ـ مخمور، مؤكدا إن داعش خلف عشرات القتلى في ساحة القتال.

(مقتدى الصدر) زعيم اكبر فيلق شيعي مسلح ، يصدم الشيعة ويخرج في مؤتمر في اكبر مدينة مقدسة للشيعة النجف ويعترف بخلافة الخلفاء الأربعة ، ويعلن بأن ابو بكر وعمر لم يدعوان للقتل ، ويعلن براءة يزيد من دم الحسين .. وما هي إلا ساعات حتى أتت فتاوي التكفير لمقتدى الصدر ويعلنون بأنه أحمق غبي كافر خارج عن دين الشيعة..فيديو اعترافه بالخلافاء والثناء عليهم و إعلانه براءة يزيد من دم الحسين ..رابط مباشر http://www.youtube.com/watch?v=N_UCWcZ89gU

السبت, 10 كانون2/يناير 2015 17:15

"داعش" يهاجم أربيل والبيشمركة تصده

واخ – بغداد

افاد مصدر في قوات البيشمركة، السبت، بأن عناصر البيشمركة صدت هجوماً لتنظيم "داعش" جنوب اربيل، مشيراً الى ان الهجوم خلف عشرات الجثث لعناصر "داعش".

وقال المصدر إن "عناصر تنظيم داعش شنوا، هجوما واسعا على محور كوير – مخمور جنوب اربيل"، مبيناً ان "الهجوم شمل قرى جارالله وتل الريم وسلطان عبدالله وتل الشعير وتوزاتي السفلى و توزاتي العليا وكوشاف وكوير وكبرانة".

واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "قوات البيشمركة وبمساندة من طيران التحالف الدولي تمكنت من صد الهجوم"، مشيراً الى ان "داعش خلف عشرات الجثث لعناصره في ساحة المعركة".

يذكر ان نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي ووزير الدفاع خالد العبيدي تفقدا، امس الجمعة (9 كانون الثاني 2015)، قوات البيشمركة المرابطة في محور كوير - مخمور جنوب أربيل.

يشار الى ان قوات البيشمركة استعادت السيطرة على مناطق واسعة متاخمة لإقليم كردستان في الموصل، في حين ما زالت مناطق أخرى خاضعة لسيطرة تنظيم "داعش" الذي اجتاح المحافظة في (10 حزيران 2014) وانتشر أيضا في محافظات صلاح الدين وديالى وكركوك بالإضافة إلى الأنبار.

أوان/ نينوى

أفاد مصدر في محافظة نينوى، اليوم السبت، بأن قوات البيشمركة تحاصر عدد من عناصر (داعش) تحصنوا داخل احد البنايات السكنية في ناحية الكوير، جنوب شرق الموصل (405 كم شمال بغداد)، وأكد أن عناصر (داعش) "خائفون" من الانسحاب والرجوع لمجاميعهم خشية الإعدام، وفيما أشار إلى أن المجموعة هربت بعد إحباط الهجوم الذي شنه التنظيم على الناحية.
وقال المصدر لـ"أوان"، أن "قوة خاصة من البيشمركة تحاصر عدد من عناصر تنظيم (داعش) تحصنوا داخل احد البنايات السكنية شمالي ناحية الكوير (70 كم جنوب شرق الموصل) كانوا قد هربوا بعد إحباط الهجوم الذي شنه التنظيم على الناحية".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "العملية تمت بعد اعتقال احد عناصر التنظيم الهاربين الذي اعترف بوجود مجموعة كبيرة من عناصر التنظيم تحصنوا في إحدى البنايات السكنية"، مؤكدا أن "عناصر داعش خائفون من الانسحاب والرجوع إلى مجاميعهم خشية الإعدام".
وكان مسؤول قوات البيشمركة في محور الكوير- مخمور سيروان البارزاني أعلن، اليوم السبت، عن إحباط محاولة هجوم لتنظيم (داعش) بقيادة زعيمه أبو بكر البغدادي على ناحية الكوير، وفيما أكد مقتل العشرات من عناصر التنظيم، أشار إلى أن قوات البيشمركة سيطرت على الناحية بالكامل.

 

موقع : xeber24.net بروسك حسن

نقل وكالة دوغان الاخبارية التركية عن مراسلها في مدينة شيرناخ وسلوبي الكوردستانيتين بقيام كوادر ملثمة من حزب العمال الكوردستاني بوضع نقاط تفتيش للمارة والسيارات والشاحنات في وسط المدينتين في عملية تعتبر ليست جديدة على كوادر الحزب ولكن تعتبر هي الأولى في وسط المدينتين حيث كانت دائما حواجز الحزب خارج المدن .

هذا ولم يتدخل الشرطة التركية الا في ساعات الليل المتأخرة والتي أدت الى حصول أشتباكات بين الطرفين حيث تحولت أحياء المدينتين الى ساحات حرب وكر وفر .

كركوك- نفذت المجموعات المرتزقة داعش هجوماً على مواقع القوات الكردية المشتركة في قريتي خالد ووعد في ناحية داقوق التابعة لكركوك في باشور كردستان، والقوات المشتركة تتصدى للهجوم.

قال مراسل وكالة روج نيوز في ناحية داقوق التابعة لكركوك إن مرتزقة داعش نفذت قبل قليل هجوماً على مواقع القوات الكردية المشتركة في قريتي خالد ووعد في ناحية داقوق التابعة لكركوك في باشور كردستان. وبحسب الإنباء التي أوردها مراسل روج نيوز فإن كريلا قوات الدفاع الشعبي ووحدات حرية المرأة- ستار وقوات البيشمركة ردت على الهجوم حيث لا تزال الاشتباكات العنيفة مستمرة.

وكانت مرتزقة داعش قد نفذت ليلة أمس هجوماً مماثلاً على قرية مخمور وناحية كوير في كركوك.
هذا واستشهاد 26 من قوات البيشمركة والموظفي في اسايش إقليم باشور “جنوب كردستان” في غوير التابعة لمدينة مخمور في باشور.
-anha

نينوى – الأناضول – قال مصدر أمني كردي، الجمعة، إن 5 عناصر من تنظيم “الدولة الاسلامية” سلموا أنفسهم إلى قوات البيشمركة في قضاء سنجار(120 كم غرب مدينة الموصل شمالي العراق)، فيما اعتقلت تلك القوات عنصراً آخر من التنظيم وحاصرت آخرين في حادث منفصل، بحسب مصدر عسكري.

وأوضح المصدر في الأمن الكردي (الآسايش)، طلب عدم ذكر اسمه، إن 5 عناصر من “الدولة الاسلامية” الإرهابي سلموا أنفسهم طوعا لقوات البيشمركة(جيش إقليم شمال العراق) قرب مجمع خانصور(65 كلم شمال غرب مدينة سنجار).

وأضاف أن العناصر الخمسة عراقيو الجنسية، وقالوا خلال التحقيق الاولي، بحسب المصدر، إنهم “قرروا تسليم أنفسهم طوعا، للنجاة بحياتهم من القصف الجوي العنيف لمواقعهم، وتقدم قوات البيشمركة باتجاه المناطق الخاضعة لسيطرة التنظيم”.

وأشار المصدر نفسه إلى أنه تم نقل العناصر الخمسة لاحد المقرات الأمنية التابعة للبيشمركة لاستكمال التحقيقات معهم.

وفي سياق متصل، قال مصدر عسكري في “البيشمركة” إن قوات الأخيرة تمكنت أيضاً من اعتقال أحد عناصر “داعش” ومحاصرة عناصر آخرين، لم يبين أو يقدّر عددهم، قرب قرية البرغلية (40 كلم شمال شرقي مدينة سنجار).

وأضاف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، إن اعتقال العنصر ومحاصرة زملائه كانت خلال محاولة هؤلاء شن هجوم على نقطة تابعة للبيشمركة قرب البرغلية.

وسيطر تنظيم “الدولة الاسلامية” على معظم أجزاء قضاء سنجار والذي يقطنه أغلبية من الأكراد الإيزيديين مطلع أغسطس/ آب الماضي، فيما تمكنت قوات البيشمركة من تحرير الاجزاء الشمالية منه وبضمنه مركز ناحية سنوني (63 كلم شمال غرب سنجار) قبل نحو أسبوعين.

ولم يتسن التأكد مما ذكره المصدران الأمني والعسكري من مصدر مستقل، كما لا يتسنى عادة الحصول على تعليق من “داعش” بسبب القيود التي يفرضها التنظيم على التعامل مع وسائل الإعلام.

وسيطر تنظيم “الدولة الاسلامية” في 10 يونيو/ حزيران الماضي على مدينة الموصل وعدد من مدن محافظة نينوى (شمال) في انهيار مفاجئ للأمن في المحافظة، وأعقبتها مناطق أخرى في المحافظات الغربية والشرقية من العراق.

وتخوض قوات من الجيش العراقي والبيشمركة  والقوات المسلحة الموالية للحكومة، معارك ضارية ضد تنظيم “داعش” في أغلب مناطق المحافظات التي وقعت تحت سيطرة “داعش”، بغية استعادة السيطرة على تلك المناطق.

ويشن تحالف غربي – عربي، بقيادة الولايات المتحدة، غارات جوية على مواقع لـ “داعش”، الذي يسيطر على مساحات واسعة في الجارتين العراق وسوريا، وأعلن في يونيو/ حزيران الماضي قيام ما أسماها “دولة الخلافة”

بروسك حسن

هدد المعارض السوري بسام جعارة وهو من أبرز شخصيات المعارضة السورية الموالية لتركيا ،بتصفية الرئيس المشترك لحزب الإتحاد الديمقراطي PYD ،السيد صالح مسلم قائلاً : لن ينقذه كل العالم !
هذا وقد جاء تهديد جعارة عبر صفحته على موقع التواصل الأجتماعي الفاسبوك نهار اليوم الجمعة الموافق ل 09.01.15 إذ كتب وبالحرف الواحد ( سيتم دعس صالح مسلم ومرتزقته حتى ولو تدخلت جميع الكره الأرضية ).
كما قام المعارض السوري بسام جعارة بنشر تهديدات مباشرة على النحو ذاته، عبر حسابه على التويتر مشيراً الى أنه سيتم التخلص من صالح مسلم ومرتزقته في إشارة إلى أعضاء PYD وربما إلى وحدات حماية الشعب و المرأة YPJ /YPG التي تنسبها المعارضة السورية القومودينية إلى حزب الاتحاد الديمقراطي .
وتعتبر هذه التهديدات من أولى التهديدات المباشرة من قبل المعارضة السورية للسيد صالح مسلم وأعضاء حزبه في مؤشر على تطور خطير و منزلق قد يجرف الوضع السوري نحو المزيد من التأزم .
وقد أعتبر بعض المحللين السياسيين بأن تهديد جعارة هذا ،يأتي وكأنه يقوم بتحديد شخص صالح مسلم هدفاً للأرهاب وخاصة أن الوضع المزري في غربي كوردستان وأوروبا وما تعيشه من تعرض لتهديدات أرهابية ،ساحة مناسبة لتنفيذ تصفيات سياسية .

ولم يعرف بعد ما إذا سيقوم حزب ال PYD بإجراء أي أحتياطات أمنية لحماية رئيسه المشترك  السيد صالح مسلم أم لا  أو ما أذا سيقومون بإقامة دعوى قضائية ضد تهديدات جعارة ؟؟؟

موقع : xeber24.net

 

(CNN)-- أعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الجمعة، وفاة 4 أشخاص في مواجهات مع المطلوبين الذين كانوا يحتجزون الرهائن في موقعين بضواحي باريس، وذلك في خطاب متلفز.وقال هولاند، بأن الهجوم على سوق كوشير، هو عمل "معاد للسامية".

وقال مسؤول إسرائيلي الجمعة، بأن الرئيس الفرنسي أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو في اتصال هاتفي بمقتل 4 من الرهائن وتحرير 15 آخرين في المواجهة التي تمت بين قوات الأمن ومحتجزي الرهائن في محلات كوشير .

وأوضح المصدر بأن نتنياهو بدأ المحادثة باللغة الفرنسية، وأبلغ الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، بأن جميع الشعب الإسرائيلي يقف معهم، وأن إسرائيل مستعدة لتقديم كافة أشكال المساعدة التي تحتاجها فرنسا، وطلب منه أن يعزز إجراءات الأمن حول المنشآت اليهودية بحسب ما افاد المصدر في الحكومة الإسرائيلية.

 

وفي الولايات المتحدة أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما وقوف بلاده إلى جانب فرنسا، وقال "ليلعم الفرنسيون بأن الولايات المتحدة تقف معهم اليوم وغداً وتقف مع الحرية والأمل واحترام البشر" وذلك خلال كلمة له في نوكسفيل بولاية تينيسي، وأضاف أن هذا ما تقف معه باريس، وأن "هذه الروح سوف تستمر إلى الأبد، وبعد أن ينتهي الإرهاب من هذا العالم." ثم عاد أوباما إلى مواصلة كلمته المخصصة للحديث عن التعليم العالي.

من جهتها قالت محطة BFMTV الفرنسية الشقيقة لـ CNN بأنها تلقت اتصالا هاتفيا من قاتل الشرطية في مونتروج الخميس، والذي احتجز الرهائن في سوق فينسينس، وعرف نفسه على أنه أميدي كوليبالي، وقال في الاتصال بأنه ينتمي إلى تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، ولم تتمكن CNN من التحقق من صحة التسجيل الذي تحدثت عنه المحطة.

(CNN)-- انتهت الجمعة، أزمة الرهائن  الذين كانوا محتجزين في موقعين بضواحي باريس بعد تمكن القوات الأمنية من تحرير الرهائن ومقتل الخاطفين وهروب أحدهم، وهي حياة بومدين.

وقال عمدة أوثيس، لـ CNN بأن الأخوين كواشي، شريف 32 عاما، وسعيد، 34 عاما، قتلا في عملية أمنية الجمعة، وتقول الشرطة بأن الأخوين كواشي يشتبه بمسؤوليتهما عن الهجوم على صحيفي تشارلي أيبدو الخميس، والذي راح ضحيته 12 شخصاً.

وبات الرهائن الذين كان يحتجزهم الأخوين كواشي في أمان بعد مقتلهما في عملية أمنية، بحسب ما أفاد عمدة أوثيس، بيرنارد كورنييل، وأوثيس هي قرية بالقرب من "دامارتين إن غولي"، الموقع الذي وقعت فيه المواجهة بين قوات الأمن والأخوين كواشي.

 

وكانت عدة انفجارات سمعت في سوف كوشير، حيث يحتجز الرهائن، قبل الإعلان عن مقتل الخاطفين وتحرير الرهائن.

وفي عملية تحرير الرهائن الذين كان يحتجزهما أميدي كوليبالي، وحياة بوميدين، أعلنت الشرطة الفرنسية عن مقتل كوليبالي، في عملية أنهت احتجاز الرهائن في سوبرماركت "بورت دي فينسينيس"، بحسب ما أفاد CNN باسكال ديساند، المتتحدث باسم اتحاد الشرطة، الذي أكد متقل كوليبالي.

وأوضح ديسانت، بأنه مع الارتباك الذي حدث خلال عملية هروب الرهائن، تمكنت حياة بومدين التي كانت بصحبة كوليبالي، من الهروب فيما كان الرهائن يركضون خارجا، ولكن هذه الرواية لم يؤكد من قبل وزارة الداخلية.

بغداد/المسلة:أعلن عضو مجلس صلاح الدين احمد ناظم، الجمعة، عن إصابة العشرات من المدنيين أصيبوا على يد "داعش" لدى محاولتهم النزوح الى محافظة كركوك هربا من بطش التنظيم، فيما أوضح أن الإرهابيين منعوا ألاف العوائل من النزوح باستخدام الهراوات وإطلاق النار لاستخدامهم كدروع بشرية.

وقال ناظم إن "آلاف العوائل من محافظة صلاح الدين بدأت بالتوجه إلى معبر خالد جنوب كركوك بعد افتتاحه، هربا من بطش داعش"، موضحا أن "التنظيم نصب عدة سيطرات على الطريق العام المؤدي إلى المدخل الجنوبي لكركوك على بعد أكثر من 500 متر عن أول سيطرة للبيشمركة ومنع آلاف العوائل من العبور"، مؤكدا أن "العشرات من النازحين المدنيين أصيبوا نتيجة منعهم من العبور باستخدام الهراوات العيارات النارية".

وأضاف ناظم، أن "هذا التصرف تسبب بحدوث مشادت كلامية بين الأهالي وعناصر داعش"، موضحا أن "التنظيم يريد استخدامهم دروعا بشرية".

يذكر أن محافظ صلاح الدين اعلن، الخميس (8 كانون الثاني 2015)، أن حكومة كركوك فتحت معبر خالد وسمحت للعوائل النازحة بالدخول الى المحافظة، إلا أن تنظيم "داعش" قام بمنع أسر نازحة من المحافظة من الدخول الى محافظة كركوك عبر منفذها الجنوبي.

الجمعة, 09 كانون2/يناير 2015 23:34

الرئيس خليفة المسلمين- هادي جلو مرعي

 

آخر صيحات الرئيس المهووس بالموظة الإسلامية إنه أمر بتدريس اللغة العثمانية القديمة في المدارس التركية، بالطبع فإن الإسلاميين هيصوا وهللوا، لكن العلمانيين قدموا إستعراضا من اللطم على الصدور رافضين الخطوة تلك وعدوها محاولة أخرى لأسلمة الدولة التركية التي يريد لها أوردوغان أن تعود الى أيام الخلافة العظمى حين كان الولاة يبايعون الخليفة في الإستانة من شمال أفريقيا، حتى حلب المحلوبة متحالفا في سبيل إنجاز مشروعه مع جميع الحركات الإرهابية وغير الإرهابية، بدءا من تلك التي تستخدم المقلاع الحجري وصولا الى التي تستخدم الذبح والنكح الغازات السامة والسيارات المفخخة والخطف والقتل المنظم والتهجير، وبينما ينهزم حلفاؤه هنا وهناك فإنه يصر على المكابرة في بلد قطع خطوات جبارة نحو ترسيخ مفاهيم الديمقراطية والعلمنة.

خطوات الرئيس التركي المتتالية لايبدو منها إن من يقوم بها حريص على الإنضمام بالفعل الى الإتحاد الأوربي، أو بمعنى أكثر دقة يبدو إن صاحب تلك الخطوات قد يئس من دخول بلاده الى المنظومة الأوربية التي تفرض شروطا تعجيزية على أنقرة منذ عقود، وكلما لبت شيئا منها فرضوا المزيد، هذا عدا عن وجود دول ترفض بشكل قاطع إنضمام هذه الدولة الشرق إسلامية الى القارة العجوز كاليونان، ودول في وسط أوربا لأسباب سياسية، وأخرى عدائية تاريخية.

الدعم الواضح للجماعات الدينية المتشددة كتنظيم الدولة الإسلامية الذي يقاتل في سوريا والعراق، وقبل ذلك التحالف المعلن مع تنظيم الإخوان المسلمين الذي أطيح بحكمه العام الماضي لاتوفر ضمانات للرئيس الخليفة بنجاح مهمته وتحقيق أحلامه خاصة وإنه خسر دولا عربية كبرى ومهمة للغاية كمصر والسعودية، ولايبدو إنه على وئام مع العراق الذي يتهمه بدعم الإرهاب، وتمكين التنظيمات المتشددة من السيطرة على مناطق عدة في بلاد الرافدين، عدا عن وجود عدم ثقة من دول كالجزائر وتونس وليبيا والأردن والإمارات، بإستثناء قطر الصغيرة، وهذا مالايوفر ضمانات كافية لقبوله ضمن المجموعة الشرق أوسطية وسيطرته على البلاد العربية، مع يأس كامل من موافقة أوربية على رغبة تركية بالإنضمام الى الإتحاد الاوربي، فالرئيس أوردوغان يطيح بقيم العلمانية واحدة تلو الأخرى، ويدمر الثقافة التركية التي عرفت من أيام اتاتورك، ويعود بالبلاد الى عصور الخلافة الأولى التي كانت تحتل أجزاءا من أوربا واغلب الدول العربية المطلة على البحر المتوسط وتلك البعيدة عنه نسبيا.

إعتقلت السلطات التركية ضباطا وجنرالات في الجيش كانوا حريصين على حماية النظام التركي التقليدي، وضرب مؤسسة وزارة الداخلية العريقة، وإعتقل عشرات الصحفيين والناشطين المدنيين، وأوقف مؤسسات رسمية وأهلية بحجة مناوئتها للنظام التركي، وإتهم آخرين بمحاولة الإنقلاب على حكمه. قطار أوردوغان بلاكوابح، وله أحلام لاتتحقق، والعمر قصير.

أوان/ بابل

أعلنت النائبة حنان الفتلاوي، اليوم الجمعة، عن انسحابها من ائتلاف دولة القانون وتشكيل (حركة إرادة)، فيما أكدت أن الهدف من تشكيل الحركة هو "الدفاع عن حقوق المظلومين والمسلوبة ثرواتهم".

وخاطبت الفتلاوي في بيان تلته خلال مؤتمر صحافي عقدته في قاعة الفنانين وسط الحلة وحضرته "أوان" "المسلوبة حقوقهم والمهدورة ثرواتهم والذين حلموا بالتنمية وانتظروها، والذين تم التفريط بحقوقهم والذين يذبحون على الهوية ويتم غض الطرف عنهم والأغلبية التي تم تحويلها إلى أقلية سواء في صنع القرار أو توزيع الثروات والبناء والأعمار بذريعة التوازن والشراكة، والذين يستكثر عليهم البعض إعلان هويتهم"، بالقول "نعلن عن تشكيل حركة (إرادة) والانسحاب من ائتلاف دولة القانون".

وأضافت الفتلاوي، أن "حركة (إرادة) تضم كل الأصوات الشجاعة التي لا تساوم على حساب حقوق ناخبيها ولا تتردد في إعلان هويتها"، مبينة أن "الحركة تضم وجوها شابة جديدة غير تلك التي لم تحقق طموح العراقيين والتي استهلكت من كثرة الانبطاح والتنازل والمجاملة".

وأشارت الفتلاوي، إلى أن "مشروع الحركة يحمل عناوين ثلاثة هي (حقوق، ثروات، تنمية) ويسعى لتحقيق هذه الأهداف من خلال المشاركة الايجابية في العملية الديمقراطية في كل المحافظات على المستوى المحلي والاتحادي"، لافتة الى أن "(إرادة) ولدت بقاموس سياسي لا يتضمن مفردة الحياد ولا يعتمد مبدأ الوقوف على التل والاعتكاز على اليافطات والشعارات والمنشور السياسي".

وأكدت الفتلاوي، أن "(إرادة) لم تكن وليدة الصدفة بل هي حالة ملحة وضرورية وواقعية واستجابة لمناشدات الشباب والمثقفين الباحثين عن حركة سياسية قادرة على حمل الهموم"، مشيرة إلى أن "الحركة لن تتنازل عن ثوابتنا في دعم مؤسسة الجيش والأجهزة الأمنية، ودعم جهود الحشد الشعبي والمقاومة الإسلامية".

وبينت الفتلاوي، أن "الحركة ستعمل على صيانة حقوق العراقيين وعدم التفريط بحقوق الأغلبية ورفض سياسة الانبطاح، وعدم السماح بمصادرة إرادة الجماهير وتغيرها"، مؤكدة على ضرورة "التوزيع العادل للثروات واستثمارها بالشكل الأمثل لتحقيق التنمية على مستوى الفرد والمجتمع".

وتابعت الفتلاوي "نعترف إننا وضعنا أنفسنا وإياكم في موضع الخيار الصعب، لكن آثرنا القبول بخياركم مع التضحيات الجسام، في الوقت الذي لا نسمح لأنفسنا من التراجع فخذلان الجماهير خطيئة كبرى"، متعهدة بـ "عدم التراجع والانكسار والتهاون وعدم ادخار جهد".

وأكدت الفتلاوي "المشروع انطلق في محافظة بابل وبعدها في البصرة وبغداد وكل محافظات العراق إلى أن تتحقق أهداف (إرادة)".

وكانت النائبة حنان الفتلاوي قد حصلت على أكثر من 90 ألف صوت من أصل أكثر من 230 ألف صوت حصل عليها ائتلاف دولة القانون في محافظة بابل خلال الانتخابات النيابية السابقة بفارق كبير عن اقرب المنافسين لها داخل الكتلة.

أوان/ السليمانية

وصف نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي، اليوم الجمعة، الاستعدادات العسكرية لتحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم (داعش)بـ"الجيدة"، وطالب بدعم وتسليح الحشد الشعبي ومقاتلي العشائر، وفيما أكد وزير الدفاع خالد العبيدي وجود"توجه حقيقي" لدعم وتسليح قوات البيشمركة، كشف عن تشكيل غرفة عمليات مشتركة مع القوات الكردية.
وقال أسامة النجيفي خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مع وزير الدفاع خالد العبيدي وقائد قوات البيشمركة في قضاء مخمور بالقضاء، وحضرته "أوان"، إن "التحضيرات العسكرية في المنطقة جيدة، وقوات البيشمركة والجيش العراقي بمساندة أبناء العشائر، يشاركون معاً في تحرير منطقة القيارة، تمهيداً للدخول إلى الموصل".

وطالب النجيفي "بدعم وتسليح الحشد الشعبي وأبناء العشائر لتتمكن من الوصول للجاهزية الكاملة من أجل تحرير الموصل".

من جهته قال وزير الدفاع خالد العبيدي خلال المؤتمر، أنه "تم تشكيل غرفة عمليات مشتركة بين الجيش العراقي وقوات البيشمركة، من اجل تبادل المعلومات الأستخبارية، وتوحيد الجهود في جبهات القتال ضد مسلحي داعش"، مؤكدا "وجود توجه حقيقي من قبل الوزارة لدعم وتجهيز قوات البيشمركة بالسلاح كونها جزء من منظومة الجيش العراقي".

ولفت العبيدي إلى أن "البيشمركة قوة فعالة في الحرب ضد مسلحي داعش، وأن هناك تنسيق مشتركة على أعلى المستويات في عملية تحرير مدينة الموصل".

من جهته أكد قائد محور مخمور في قوات البيشمركة سيروان البارزاني أن "قوات البيشمركة سوف تشارك في تحرير جميع مناطق العراق".

ومحور مخمور يمتد من كوير جنوب اربيل وناحية ديبكة والقرى التابعة لها باتجاه اربيل شمالا لتنتهي بقرية باقرته التي مازالت تحت سيطرة داعش باتجاه كركوك من الجهة الشرقية والموصل من الجهة الغربية للقضاء والتي تبعد 17 كم عن مركز مخمور باتجاه الموصل.

نشر النائب علي حمة صالح عن كتلة التغيير على موقعه أنه سيقوم برفع شكاوي على الفاسدين  في أقليم كوردستان؟؟ هذة خطوة نحو الاصلاح و هي خطوة جريئة لتحدي الفاسدين من خلال عضو  برلماني كوردستاني ,والحق يقال أه كان حتى في السابق نشطا وكاشفا الكثر من  اسرار الفساد قبل ان يتولى منصبه في البرلمان  و منها صفقات النفط والتلاعب باموال الشعب,ولكن السؤال هو: هل يكشف علي حمة صالح  الفاسدين الكبار أيضا ؟ام أنه سيكتفي بالفاسدين من الموظفين الصغار كالشرطي والكاتب البسيط و المعلم الذي يبيع الاسئلة الامتحانية او فضائي في حاج عمران ؟اأم أن علي حمة صالح سيدخل مباشرة الى منبع الفساد و الذين يسيطرون على كل مقدرات الشعب ؟نقولها  مقدما يا علي حمة صالح ؟؟ابدأ من منبع الفساد ودليلك واضح لا يقبل الشك ولا جدال على عمليات الفساد .فسري رش  تم مصادرته دون قرار و نفس الشئ دار الظيافة في اربيل و تعرفون جيدا من قبل من ؟ و هناك فلل جومان والقصور  التي لا تعد و لا تحصى للقيادات العليا و العوائل المالكة واحفادهم حتى الرضيع منهم ؟و هناك بيع المعامل الحكومية وبيع النفط للحسابات الخاصة ؟؟وإحتكار واردات ابراهيم خليل ؟؟وبيع الاراضي الحكومية وتعيين الاشخاص  باعلى المناصب وهم لا يحملون التحصيل الدراسي  وحتى المتوسطة ؟؟,ونزيدك معلومات ادق حول  تعين العشرات او المئات في السلك الدبلوماسي في خارج كوردستان من اقاربهم الدرجة الاولى .واستغلال العقود والعقارات .والمشاركة في اعمال الاستثمار  مع شركات عالمية او اشخاص يملكون الراس المال وهم فيها دون رأس المال .وخاصة من عائلة الالات ؟؟اما الفلل المشيدة هنا او هناك في جومان او طريق مصيف صلاح الدين المحتلة او كزنسان او الازمر والسليمانية فحدث ولا حرج ,مساحات لا يقل عن عشرة دوانم ؟؟والمصيبة الخدم والحشم يأخذون الرواتب من قوت الشعب .اما الفضائيات قصة لا تنتهي ؟وخاصة العاهرات اصبحن لهن رواتب وتقاعد ..ولا اريد ان اقول اكثر ؟؟؟؟

تحية لمبادرتك ان كنت صادقا .وتريد ان تكشف اوراق من يسرق دموع اطفالنا وابتسامات اولاد الشهداء ويمتص دم الارامل ,ويسكن في قصور وفلل مدفوع ثمنها من رواتب المعوقين والفقراء ؟تحية لك يا علي حمة صالح وكان صوتك يلعلع قبل جلوسك في قبة البرلمان ,وكنت تكشف بالارقام وبدقة .ولكن لا نريدك فارس  دون سيف ؟ولا مقاتل دون قلم او فوهة بندقية ؟ولا نريدك اقوال  بلا افعال ووعود بلا تنفيذ.نريد صوتك مع الحق وكشف الحقائق امام الرأي العام الكوردستاني والعراقي ولا تخاف من لومة لائم ولا من تهديد من خائف من ضله لانه ناهب  ونحن معك، الفقراء  وعامة الناس واصوات الشرفاء معك ,والاهم نقول وضمائرنا تنادينا ونلبي الطلب  .

تحية لك مقدما ويكون الفضح من منابعها الاصلي , سأل عنترة بن شداد .لماذا يهرب الاقوياء من سيفك ويهابون قوتك ؟؟قال ابدأ بضرب الضعفاء ويخاف الاقوياء عندما يشاهد الرأس ينفصل عن الجسد  يهرب القوي وينهار شجاعته ؟؟نعم وانت يا علي حمة صالح ابدأ بالكبار ينهار الاخرون لانك بدأت مع الرؤوس ؟؟وكما هو الحال ألان مع محمود السنكاوي يطارد من قبل القانون والعدالة ,لا يتجرىء احد ان يفعلها علنا وهذا اقل تقدير ؟؟وكم رائع تكشفوا لنا من قتل الصحفي الشهيد المغدور به وامام طلاب ا الجامعة في اربيل الشهيد زردشت عثمان .رغم اننا نعلم علم اليقين من هم القتلة و لكن ونريدها بادلة ومحكمة الشعب ؟رغم وجود العشرات من تجاوز على حقوق المواطن الكوردي واستغلال الكبار المسؤولين لوظائفهم الحكومية ؟؟
ومسافة الالق متر تبدأ بخطوة واحدة ,وانت البادئ بالخطوة الاولى يا علي حمة صالح

في المدينة القديمة وفي شارع (ساك)،شارع التحف والتاريخ يقع متحف مدينة غراتس النمساوية وهو المتحف الجميل الذي رشح لجائزة المتاحف الاوربية لعام 2014..في اجواء ساحرة افتتح المعرض التاريخي لمدينة غراتس وهي المدينة التي يلقبونها بانها مصنوعة من التاريخ وقد ضج الطابق الاول من القصر المتحف بالضيوف وباستمرار وفي 4 صالات تحكي حكاية التاريخ.

وهنا يراود الزائر السؤال التالي:مالذي ينتظره الانسان من مجاميع تاريخية وفي مدينة تاريخية كمدينة غراتس النمساوية؟أهو غليون ارشيدوق النمسا(ارنست يوهان) ودخانه قبل ان يسلك دربه صوب سرير نومه ويضع غليونه على منضدته بعد ان ينظفه!! هذه الاشياء ربما يتصورها البعض بأنها تافهة ورغم ذلك يورثها التاريخ للأجيال،فالتاريخ هو رأيٌ، فحول من يكون الحديث ومن الذي كتب تلك الحقبة من التاريخ!! هذه الاشياء وغيرها يعرضها المعرض الدائمي في متحف مدينة غراتس تحت عنوان(360 غراتس..مدينة كل الأزمة والعصور)،معرض يمثل تاريخ مدينة واقليم شتايامارك وباعتبارها مدينة كل الازمنة وارشيدوقات النمسا.

يقف الرقم 4 في مقدمة المعرض ،حيث اعتمد المعرض التاريخي على 4 نقاط رئيسية وهي 4 مراحل تاريخية من خلال السرد والمراقبة والملاحظة والتعرف على اساسيات المعرض.المعرض يرصد التاريخ من الرأس الى القدمين وبالعكس ولايمكن تجاهل تاريخ مدينة غراتس في حركات التاريخ السريعة والتغيير والتطور السريع والتاريخ السياسي للاحداث العالمية والتي هي ضمن اطار تطور اوربا وتغيير الشكل الخارجي للمدينة وتوسيع المناطق الريفية والاهتمام بمراحل التنمية الحضرية.التاريخ في المدينة من خلال المعرض ومن خلال زوايا عديدة ،من جهة الطبقة البرجوازية او من جهة نظرة الفقراء والنساء والغرباء وبعدها يتم التطرق الى الحالات الاجتماعية.

معرض 360 غراتس..يختلف اختلافاً كلياً من حيث الشكل والمضمون الى حد كبير بعروض المتاحف التقليدية وخاصة في المجاميع الدائمية الثقافية او التاريخية في المتاحف.يعرض المتحف التاريخي نوادراً وتحفاً من ارث الامبراطورية النمساوية وعلى سبيل المثال اللوحات التي لم يتم عرضها بعد ولم يتم ارسالها الى متاحف اخرى وبلدان اخرى وقد عرضت في المعرض النادر للاستفادة من المعلومات التاريخية التي يجري وراءها الزوار وعشاق الفن في مراحل التاريخ في المدينةوكذلك الصور الشخصية والوثائق التاريخية تم وضعها في معارض زجاجية وهي تعد بدورها تحفاً نادرة من تاريخ الدولة النمساوية.

معرض 360 غراتس..مدينة كل العصور يحمل بين ثناياه 4 مواضيع لقطاعات طويلة فالمعرض من خلال اللوحات والصور والوثائق يعرض تاريخ الطبقات وسلوك المجتمع وكتابة التاريخ.

في الطابق الاول من متحف المدينة امتلأت الصالات بهذه التحف النادرة وقد خصصت 4 صالات لأربع فترات من تاريخ العصور والازمنة في هذه المدينة.توجد اقوى المجاميع والتحف الفنية لمتحف المدينة والمعرض لفترة ما قبل 1800 ميلادية، واحدث نقاط كتابة التاريخ للمعرض يكمن في فترة الثورة الفرنسية وتذهب الى العصور الوسطى الطويلة.ووفقاً واعتماداً على الفترات الزمنية فقد اعتمد المعرض الدائمي (360 غراتس) مدينة كل الازمنة مقارنة مع المعرض السابق واعتماداً على التحول الزمني الكبير من التركيز على الحربين العالميتين،المجاميع القديمة لتاريخ المدينة من 1970،وكذلك تلقي صالة للمعرض الاضواء على عصور ماقبل التاريخ لغاية عام 1848ميلادية.

الغرض الرئيسي لاقامة هذا المعرض الدائمي وحسب تصريحات ادارة المتحف بأن الحقائق التاريخية يجب ان لا تغلق بل تفتح نوافذها للعالم ولكي يعرف الناس حقيقة مدينتهم .

4 أزمنة وعصور من تاريخ مدينة تعكس اضوائها على مساحات كبيرة في صالات المعرض الدائمي والذي يضج دائما بالزوار وخاصة طلبة المدارس وافواج السواح لمشاهدة التحف الخالدة التي ورثتها المدينة من العصور الماضية وعاشت في هذه المدينة التي تعد من اهم المدن التاريخية والثقافية في اوربا ولهذا تم اختيارها عام 2003 لتكون عاصمة اوربا الثقافية وهي بدورها في السنوات الاخيرة تنافس العاصمة فيننا بنشاطاتها الثقافية ومهرجاناتها السينمائية وحركة السواح الكثيفة وافواج السواح التي تملأ المدينة القديمة باكملها.

المراحل التاريخية في صالات المتحف وهي كالآتي:

المرحلة الاولى من تأسيس المدينة ولغاية عام 1600،وهي الفترة من تأسيس المدينة ولغاية طرد البروتستانت.

المرحلة الثانية من 1600 ولغاية 1809 وهي الفترة من زمن الباروك ولغاية هدم جبل القلعة.

المرحلة الثالثة من عام 1809 ولغاية مطلع القرن 1914 وهي فترة الاصلاح في اقليم شتايامارك.

المرحلة الرابعة من 1914 ولغاية اليوم وكذلك الحرب العالمية الاولى والفاشية وفترة ما بعد الحرب.

المعرض الدائمي التاريخي وجهات نظر في سياق من الاحداث والظروف والتطورات التي تضم السياقات الاجتماعية.يعد متحف المدينة نقطة التقاء ومركز ثقل للمهتمين بالحركة الفنية ومواكبة التاريخ عبر معارضها ،حيث لا يخلو المتحف وعبر طوابقه وصالاته وحتى الارضي من معارض ومجاميع ثقافية وتاريخية وانسانية ولذلك يتم ترشيحه لجائزة المتحف الاوربي.

 

بعد أقل من أسبوع، سيخلد سكان شمال أفريقيا عموما والمغاربة بشكل خاص مناسبة لا نعتقد أن رئيس الحكومة المغربية يجهلها، اللهم إذا تعمّد أن يتجاهلها كما عوّدنا أن يفعل مع الملفات ذات الصلة بالأمازيغية، حدث يستقبله سكان المغرب الكبير بشتى أعراقهم وألوانهم وألسنتهم ومعتقداتهم بغير قليل من الحفاوة والاستبشار، حدث يجدّد فيه الإنسان ارتباطه وتشبثه بهذه الأرض التي تنعم عليه بكل الخيرات ويعبر لها عن وفائه بكل الطقوس، حدث يطغى فيه الطابع الاحتفالي المتوارث عبر العصور، على إدراك دلالات ورمزية هذا الحدث وعمقه التاريخي، وكذا حمولته الحضارية الكبيرة، وعلاقة كل ذلك بحقيقة هوية هذه الأرض. إنه حدث رأس السنة الأمازيغية.

لاشك أن السيد رئيس الحكومة يدرك جيدا أن المغاربة، وإن اختلفوا في تسمية هذا الحدث ومهما تنوّعت مظاهر تخليده من منطقة إلى أخرى، يكرمون هذا اليوم بطقوس خارجة عن المعتاد، مما يجعل الحكومة مدعوّة إلى تمكين المغاربة أولا من معرفة كل الحقيقة حول مرجعية وحيثيات وتجذر هذا الحدث العابر للحدود القطرية بين الدول المغاربية، وهو الذي سيرسّخ، لا محالة، في وجدان المواطن تلك الخصوصية المغربية وذلك الاعتزاز بالذات اللذين سلبتهما النّظم اليعقوبية لدولة ما بعد الاستقلال، كما يتعين على الدولة إتاحة الفرصة للمغاربة للاستعداد الواجب لتقاسم طقوسية هذا اليوم، وذلك عبر إدراجه على لائحة العطل الرسمية ضمن الأيام المحتفى بها.

إن مصالحة المغاربة مع حضارتهم المتجذرة في الحوض المتوسطي وتاريخهم المجيد الذي يؤرخ لثلاثة وثلاثين قرنا من البناء والتفاعل، يظل واجبا أخلاقيا على عاتق من يدبّر شؤونهم، خصوصا أن الأمم في الشرق والغرب تسعى جاهدة إلى النبش والبحث عن أي خيط يقودها إلى أعرق الحضارات التي بناها الأجداد.

إنها مسألة جيدة ومحمودة أن "ينفتح" هذا الكم الهائل من جمعيات المجتمع المدني وفروع الأحزاب السياسية على اختلاف مرجعياتها ومواقفها من الملف الأمازيغي على هذا الحدث بغض النظر عن النوايا الحقيقية والدوافع المباشرة لهذا "الانفتاح"، إلا أنه يتعين أن نسائل أنفسنا : ماذا لو طلبنا من جحافل المنظمين أن يرفعوا مذكرات إلى السلطات العليا لجعل رأس السنة الأمازيغية عيدا قوميا وعطلة مؤدى عنها؟؟؟؟ قد أستبق الأحداث وأجيب: سينفضون من حولك ويتركوك حتى لا تطالهم الغضبة.

إذا، وبعيدا عن المبادرة الجمعوية، إن مبدأ الإنصاف يفرض نفسه في كل الوضعيات، وبالعودة إلى رأس السنة، نجد الدولة المغربية تحتفي بفاتح السنة الميلادية والهجرية وتعتبرهما يومي عطلة رسميين، والحال هذه، واستحضارا للعدالة والمساواة الواجبتين بين الثقافات، ما من مبرر لهذا التنكر الرسمي لرأس السنة الأمازيغية، فالمغرب غني بالتعددية والتنوع، وبالتالي يجدر بالدولة الاعتراف الرسمي بهذا التعدد الثقافي ومأسسته بشكل فعلي وعملي بعيدا عن الشعارات الجوفاء.

إن من حق المغاربة اليوم أن يعاتبوا الحكومة، خاصة أن الدولة المغربية تتغنى ب"الانفتاح" الرسمي على الحقوق الأمازيغية وتحقيق "مكتسبات تاريخية"، مكتسبات سرعان ما أذابت جليدها التراجعات غير المسؤولة والتملص الفاضح لحكومة ما بعد "الربيع الديمقراطي" في نسخته المغربية، والتي عقد عليها البعض الآمال للخروج بالأمازيغية من عنق الزجاجة التي صنعها المشروع الناصري- البعثي الذي يقضي بعروبة التاريخ والفضاء المغاربيين وارتباطهما اللامشروط بالشرق الأوسط.

إن السيد رئيس الحكومة المغربية وبقوة القانون، مطالب بتمكين المغاربة من تخليد ذكرى حدث رأس السنة الأمازيغية وترسيم يوم فاتح السنة الأمازيغية الذي يوافق الثالث عشر من يناير في التقويم الميلادي كيوم عطلة رسمية مؤدى عنه بالنظر إلى كون الدولة المغربية قد صادقت على المواثيق الأممية والمعاهدات الدولية التي تنص على عدم التمييز، ولعل آخرها ما صدر يوم الثامن عشر من شهر غشت سنة 2010، ويهم التوصيات الصادرة عن لجنة القضاء على كافة أشكال التمييز العنصري بجنيف ، ولجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

ولا نشك بتاتا في كون السيد رئيس الحكومة قد اطّلع وفهم التوصيات المنبثقة عن أشغال الدورة الثالثة عشر لمجلس حقوق الإنسان المنعقدة بجنيف يوم الثاني والعشرين من شهر ماي سنة 2012 بعد مناقشته للتقرير الدوري الشامل للمغرب 2008/2012". إلى جانب توصيات الخبيرة المستقلة في الحقوق الثقافية المعتمدة من قبل مجلس حقوق الإنسان.

في الختام، إن السنة الأمازيغية حدث تاريخي له من الدلالات والرمزية الشيء الكثير، من هنا لا يستقيم أن تستمر هذه السياسة الأيديولوجية الضيقة التي تحتقر إنسان المغرب وتقزّم تاريخه وتعبث بثقافته وتسيء إلى عبق هذه الأرض، فمتى ستكف الحكومة عن التجاهل الرسمي لدعوات النسيج الجمعوي المغربي بترسيم هذا الحدث وضرورة الاعتراف السياسي به ؟؟؟ إلى ذلك الحين نقول للمغاربة بوجه عام، وخصوصا لرئيس حكومتنا: سنة أمازيغية سعيدة معالي رئيس الحكومة. وبالأمازيغية:

أسكاس أمغودو أفلكاي ئشنان....

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

 

منذ أنطلاق تيار شهيد المحراب في الساحة السياسية والجهادية، تبنى سياسة الإعتدال، كنهج وليس شعار، هذه السياسة لم تكن وليدة مرحلة أو ظرف معين، بل هي جزء أصيل من الفكر، الذي يتبناه هذا التيار، لذا لم يكن على مر تاريخه، طرف في نزاع بين المكونات أو الكتل السياسية، مع حرص شديد على حقوق كل مكون، حسب حجمه ضمن الطيف العراقي.

كذا فأن تيار شهيد المحراب، كان ولازال صلب في المطالبة والحفاظ على حقوق المحرومين والمظلومين، وعمل منذ انطلاقه إلى حين سقوط النظام البائد، على تغيير المعادلة الظالمة التي حكمت العراق طيلة عقود من الزمن، على أن يكون هذا من خلال الحفاظ على حقوق الاقليات والمكونات العراقية الأخرى.

هذه المعادلة التي صعب ويصعب على الكثيرون الحفاظ على طرفيها بسهولة، مما دفع هؤلاء بدل أستثمار موقع تيار شهيد المحراب وقيادته بين المكونات الأخرى، إلى مهاجمة مواقف التيار، وأللجوء إلى سياسة التأزيم الذي كان ثمنه، إحتلال ثلثي البلد، وفساد شمل كل مفاصل الدولة، وأزمة أقتصادية خانقة تهدد مستقبل البلد.

ثلاثة أشهر من الإتفاق والتوافق، رغم ثقل التركة، وتزامنها مع المشاكل الأقتصادية الموروثة، وعززها النزول الحاد لأسعار النفط في الأسواق العالمية، نلحظ هناك تقدم خطوات للأمام، في مكافحة الارهاب، وتوالي الانتصارات التي يحققها الجيش والشرطة والمتطوعين، وأيضا تم كشف العديد من حالات الفساد ومعالجتها، كذا تعززت اللحمة الوطنية، فلاول مرة يقاتل الشعب بكل أطيافة، كتف لكتف في مواجهة عدوا مشترك، أيضا هناك تقدم في التلاحم بين الشعب والحكومة بمختلف الأطياف.

بدأ العراق يخطوا سريعا، بأتجاه موقعه الحقيقي كنقطة توازن في الأقليم، من خلال إعادة العلاقات مع دول الجوار، وترميمها مع دول العالم، حيث ساهمت جولات المسؤلين في دول الاقليم والعالم، في نقل الصورة الحقيقة عن العراق من خلال الحديث الموحد، والنقل للواقع كما هو لهذه الدول.

كل هذا كان نتيجة لسياسة الإعتدال والإتفاق، التي ساهمت في توحيد الصفوف، وهو تعبير واضح عن صحة نهج تيار شهيد المحراب، الذي دفع أثمان كبيرة وباهضة من جمهور، وربما حتى من بعض كوادره، لكن لم يضحي بنهجة الذي بدأ الشعب يجني ثماره وبكل طوائفه.

اليوم أصبح تيار شهيد المحراب، قطب الرحى كما كان، وبدأت معظم فئات الشعب العراقي، تتفهم حقيقة مواقف هذا التيار، وإبتعاده عن الأزمات، والتصعيد الاعلامي في أحلك الظروف وأشدها إستقطاب طائفي أو قومي.

حيث تلمس الشارع العراقي، نتائج مواقف تيار شهيد المحراب كعامل للتهدئه، ونزع فتيل كل الأزمات، التي كاد بعضها أن يتحول إلى حرب داخلية، كما حصل بين الحكومة الإتحادية والإقليم في عام 2013، كذا معالجة موضوع الإعتصامات في مبادرة أنبارنا الصامدة، التي اطلقها السيد الحكيم، ولوقيض للحكومة في حينها تنفيذها، لحفظت الدماء التي مازالت تسيل منذ سنتين، ولوفرت للبلد مليارات الدولارات، التي وصل ما صرف منها على أقل التقادير، لحد الأن 80 مليار دولار، ليثبت تيار شهيد المحراب أن الإعتدال والإتفاق مهما كان ربح للجميع...

الجيش العراقي بين السياسة والمليشيات.

تمر علينا هذه الأيام الذكرى الرابعة والتسعين لتأسيس جيشنا الباسل، وبلدنا يمر بمرحلة صعبة وخطيرة، حيث يعول العراقيون عليه كثيرا، في استعادة محافظاتنا المحتلة، وتخليص البلد من احتلال "داعش"، الذي جلبه لنا فساد القرار السياسي، وخيانة القادة العسكريين.
النكبة والنكسة والوكسة التي أطاحت بهيبة الجيش العراقي في 9 حزيران، زالت وأصبحت من الماضي بالنسبة لمنتسبي قواتنا المسلحة، وخاصة بعد أخذ زمام المبادرة من العدو، وتحقيق الانتصارات المتلاحقة في كافة الجبهات.
الحشد الشعبي والبيشمركة والعشائر والحركات الإسلامية والأحزاب الوطنية، التي وقفت بجانب الجيش في محنته الماضية، سيكتبها التاريخ لهم بحروف من ذهب، وكل حسب إجتهاده، لأنهم سطروا بدماءهم الطاهرة، أروع الملاحم والبطولات، في تصديهم البطولي لإرهاب داعش.
لكن مهما كان الشعب مسلحا، ومهما كانت أحزابه وحركاته تجيد استخدام السلاح، فلا بديل عن شموخ الجيش وهيبته، حتى وإن شابه الفساد، أو كان ماضيه غير ناصع، فجيشنا مر بنكبات كبيرة على المستوى الوطني، ومع الأسف استخدم كأداة لقمع المواطنين أحيانا.
هذا الماضي"السيء" لا يمكن أن ينساه من عاش مأساة الأنفال، ولا يغيب عن ذاكرة الانتفاضة الشعبانية، ولا يمكن لأبناء المحافظات الساخنة، أن ينسوا زمجرة الدبابات أمام منازلهم، أو الاهانات التي تلقوها على يد بعض القيادات العسكرية.
اليوم نرى أبناء العراق بكل أطيافهم، يحتفلون بعيد جيشهم الباسل، فأبناء الإقليم عطلوا واحتفلوا هذا العام على غير عادتهم، والتي كانوا سابقاً يستذكرون بها بطش الجيش لهم، فهذه بادرة حسن نية، يجب استغلالها إيجابيا من قبل القيادة السياسية والعسكرية للجيش العراقي.
ما ذكره العبادي من أن الجيش سيخرج من المدن، ليكون سوراً للوطن، ينبغي أن يكون قبل سنوات، لأن دخول الجيش للمدن يحوله الى أداة قمع، ويغير طبيعته من الانضباط العسكري الى الانفلات الفئوي، حتى يسقط احترامه، ويتلاشى حبه من قلوب الناس.
فتوى المرجعية أعادت الحياة للوطن والشعب والجيش معاً، بعد أن كانوا على شفا حفرة، وتوجيهاتها واضحة بخصوص رفع العلم العراقي فقط، كما أنها اعتمدت أخيرا تسمية المتطوعين بدلا من المسميات الأخرى، في إشارة لعائديتهم الى الجيش، وكذلك حرمة المساس بممتلكات أهالي المناطق المحررة.
هذه دلائل واضحة وصريحة وبينه، ونصائح يجب علينا الالتزام بها وعدم مخالفتها، إن كنا فعلا أبناء العراق وليس غرباء، حتى ترسوا سفينة الوطن الى بر الأمان ان شاء الله.
إذن المؤسسة العسكرية يجب أن تبتعد عن السياسة، وبناء الجيش يبدأ من هذه النقطة، وعلى جميع المحاربين في هذه المرحلة أن ينخرطوا قلبا وقالبا في صنوف الجيش، ويجب أن يعلو جيش العراق وعلم العراق فوق كل المسميات والأعلام الأخرى.

 

Email: هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

عثر الاستاذ عبدالاله احمد على قصيدة (من وحي النيروز) للشاعر العراقي الكبير بدر شاكر السياب فنشرها في مجلة الاديب المعاصر/ العدد3/ وقدم لها بهذه المقدمة بشئ من التصرف من قبلنا.

عنيت وزارة الاعلام العراقية بنشر قصائد الشاعربدر شاكر السياب التي لم يضمها الى مجاميعه الشعرية المعروفة /ازهار ذابلة/ اساطير / انشودة المطر/ المعبد الغريق/ منزل الاقنان/ شناشيل ابنة الجلبي/ اقبال/ فكان ان اصدرت (قيثارة الريح) عام 1971 بمناسبة الاحتفال بالذكرى السادسة لوفاته.

ثم اصدرت الوزارة في مستهل عام 1972 مجموعة اخرى للشاعر بعنوان /اعاصير/ تضم العديد من قصائده السياسية والتي القاها في مناسبات وطنية مختلفة في الاربعينيات.

ويبو ان هاتين المجموعتين لم تحيطا بشعر الشاعر كله وبقي خارجها ربما شعر كثير بحيث يحتاج الى ديوان ثالث يقوم على اعداده اخرون وقد يكون من مواد هذا الديوان الثالث قصيدة وجدتها وانا ابحث في الصحف العراقية القديمة غفل عن نشرها معدوا المجموعتين انها قصيدة بعنوان (من وحي النيروز) نشرتها جريدة (السلام) في العدد 19 السنة الاولى 24 اذار 1948 وقدمتها بقولها (القصيدة الوحيدة التي القاها شاعر الجماهير الاستاذ بدر شاكرالسياب في الحلقة التابينية التي اقامتها الشبيبة الكوردية في ملهى الجواهري يوم الجمعة 16/3/1948

0000 واننا ننشرها هنا انقاذا لها من الضياع في صحف قد لا يتيسر الوصول اليها بسهولة ودعوة في الوقت ذاته للاخرين ممن يحتفظون بقصائد لشعراء عرب عن الكورد و كوردستان وقضاياهم المختلفة قد تكون مجهولة او نادرة ومبعثرة بين طيات دواوينهم الشعرية ان يعدوها للنشر ولكي يوفروا للباحثين امكانية تعميق دراستها والاطلاع عليها عن كثب!

طيف تحدى به البارود والنار

ما حاك طاغ وما استبناه جبار

ذكرى من الثورة الحمراء وشحها..

بالنور والقانئ المسفوك / آذار

مرت على القمة البيضاء صاهرة

عنها الجليد، فملء السفح انهار

في كل نهر ترى ظلا تحف به

اشباح (كاوا) ويزهو حولها الغار

يا شعب (كاوا) سل الحداد كيف هوى

صرح على الساعد المفتول ينهار؟!

وكيف أهوت على الطاغي يد نفضت

عنها الغبار وكيف انقضّ ثوار؟!

والجاعل (الكير) يوم الهول مشعلة

تنصبّ منه على الافاق انوار

قف عند (شيرين) واهتف ربما نطقت

وحدثتك بما تشتاق احجار

وربما ارتجت الاصداء وانفجرت..

قيثارة في يد الراعي ومزمار!

والفارس الثائر المغوار هل بقيت

من خيله الصافنات البلق آثار

تكاد تسمع في الافاق صيحته

كانها في سماء الحق اعصار

مرت على الظلم فاهتزت دعائمه

وجلجلت فهي للباغين انذار

وساء مستعمرا ان يستفيق على

اصدائها ، جائع في الحقل منهار

وان يهبّ الى الاغلال يحطمها

شعب، وتنشقّ عن عينيه استار

كم ايتم البغي من طفل وسار على

بيت هوى، جحفل للبغي جرار

واستؤسر الجائع العريان واغتصبت

عذراؤه واستبيح الحقل والدار

وشردت في صحارى الثلج افئدة

من فوقها اعظم تدمى واطمار!

وكشرّ السجن عن نابيه ، وارتفعت

حمر المشانق يغذوهنّ جزّار

شيرين، يا جبل الاحرار، ماغفلت

عن حقها الضائع المسلوب احرار

كاوه كيعرب...مظلوم يمد يدا

الى اخيه . فما ان يهدر الثار

و المستغلان في سهل و في جبل

يدميهما بالسياط الحمر غدّار..

سالت دماؤهما في السوط فامتزجت

فلن يفرقها بالدّس اشرار!

واغمد الظلم في الصدرين مخلبه

فجمعت بالدم الجرحين اظفار

ووحد الجوع عزم الجائعين على

ان يوقدوها..والا تخمد النار

وكدس العري اجساد العراة على

درب النور قد افضى بمن ساروا

وقرّب القيد من شعبين شدّهما

ووجهت من خطى الشعبين افكار

يا فرحة العيد ما في العيد من مرح

حتى تحرّر من محتلها الدار!!

======================================== بقلم الشاعرالاعلامي رمزي عقراوي من كوردستان - العراق

"نص المقال "
لقد كانت معركة وادي الضيف والحامدية في ريف أدلب الجنوبي، ومعركة ألامس بنبل والزهراء "الفاشلة" بريف حلب الشمالي هي نقطة البداية لتعويم جبهة النصرة من جديد تركيآ وقطريآ وفرنسيآ، فالواضح هنا أن هناك أستعدادآ واضحآ من قبل الجبهة ومن خلفها ألاتراك "تحديدآ" لمعارك كبرى ستنطلق بالشمال السوري وستمتد على ألاغلب الى الساحل السوري،، كما تشير معظم التقارير السرية المسربة التي تتبادلها اجهزة الاستخبارات المعنية وتسربها وسائل الاعلام الغربية،، وستكون هذه المعارك الكبرى بالشمال السوري والتي متوقع ان تشمل الساحل السوري هذه المره وبقوة وزخم أكبر من العمليات الماضية،، وستمتد لتشمل الشمال الغربي لتشمل أدلب المدينة ومحاولة العودة وبقوة الى الوسط السوري الى ريفي حماة الشمالي والغربي وذلك سيتم من خلال دعم جبهة النصرة كبرى المجموعات المسلحة بهذه المناطق، والزج ببضع مئات من المقاتلين الشيشان والافغان و السوريين و التي تتحضر بعض أجهزة ألاستخبارات للزج ببعضهم المتبقي بعد ألانتهاء مؤخرآ من مراحل تدريبهم وتجهيز تسليحهم بمعسكرات تدريب خاصة بدول الجوار السوري،، وطلائع هذه المجموعات المدربة حديثآ بدأت بخوض معارك "فعلية" واسعة بالفترة ألاخيرة بريف أللاذقية الشمالي وبجبل التركمان وبمناطق نبع المر وكسب وبمحيط المرصد 45.
*مالرابط بين مبادرة ديمستورا وألاتراك وجبهة النصرة؟؟.

أن حجم الغموض الدائر حول مبادرة ستيفان دي ميستورا المبعوث الدولي ألى سورية،يدعو ألى الشك، فهذه التحركات والمبادرات التي يحملها ميستورا من الغرب، ويتوجه بها الى دمشق،، تعطي مؤشرات واضحة أن هناك مخطط ما يجري الاعداد له بمطابخ صنع القرار الغربي وخصوصآ بدوائر صنع القرار ألامريكي -الفرنسي- "التركي"،، فإيقاف القتال بحلب وتجميده، بين أطراف الصراع هناك،، بحجة التفرغ لقتال داعش،، والقدرة على تأمين وصول المساعدات الغذائية والطبية للمدنيين المتضررين من هذا القتال بالمدينة،، هي حجج واهية جدآ.


ويقرأ بعض المطلعين والمتابعين هنا لمسار ألاحداث العسكرية بمدينة حلب،، أن الهدف من وراء هذه المبادرة التي يحملها ميستورا،، هي أتاحة الفرصة أمام اجهزة الاستخبارات الامريكية والفرنسية والبريطانية والسعودية والقطرية والتركية لاعادة تسليح و ترتيب وتجميع صفوف المجموعات المسلحة بالشمال السوري,وبالتحديد تعويم جبهة النصرة من جديد بالشمال السوري، بعد الخسائر التي تلقتها مؤخرآ تحت ضربات الجيش العربي السوري،، الذي شارف تقريبآ على أطباق الحصار على المسلحين المتواجدين ببعض أحياء مدينة حلب.
*ألاتراك يدعمون توسع النصرة بادلب وينظمون صفوفها للعودة ألى أرياف حماه ؟؟.
بعد المعارك الكبرى التي نجح بها الجيش العربي السوري بتحرير مساحات واسعة من مناطق ريفي حماه الشمالي والغربي والتي كانت بمعظمها تخضع لسيطرة جبهة النصرة ,,عادت جبهة النصرة من جديد وبدعم تركي و بدأت بحشد مقاتليها الفارين من معارك ريفي حماه الشمالي والغربي وبعض مقاتليها المتمركزين بمعظم ارياف ادلب، وبدأت معركة كبيرة وواسعة مزدوجة ألاهداف والمعايير تمثلت اولآ بطرد جميع مقاتلي ما يسمى "بجبهة ثوار سورية" وهي أحدى اجنحة ما يسمى "بالجيش الحر" من معظم ارياف ادلب، ثم أنطلقت باتجاه توسيع معاركها لتشمل معسكري وادي الضيف والحامدية المتمركزين ببلدة معرة النعمان بريف ادلب الجنوبي، مستفيدة من عدد المقاتلين الكبير بصفوفها وكمية سلاح كبيرة غنمتها من "جبهة ثوار سورية " بعد طردهم من أجزاء واسعة من أرياف ادلب.


والمتوقع أن تتوسع عمليات جبهة النصره مستقبلآ لتشمل ادلب المدينة, كما يؤكد بعض قاد تها أنه بالتزامن مع ذلك ستقوم بهجمات وعمليات أنغماسية اخرى،، ومحاولة العودة مجددآ الى ريف حماه الشمالي من خلال العودة وبقوة الى بلدة مورك،، كرد أعتبار لهم بعد الخسائر المدوية بريفي حماة الغربي والشمالي،، والمؤكد هنا أنهم سيقومون بهجمات أنغماسية انتحارية على عدة جبهات بعد أستجماع قواهم مستفيدين من وفرة السلاح والمقاتلين بمحاولة لاستعادة بعض المناطق التي خسروها بريفي حماة الشمالي والغربي،، وخصوصآ بلدة مورك بالريف الشمالي لحماه.
*جبهة الجنوب السوري ....النصرة تعمق تحالفها مع ألاسرائيليين؟؟.

الجنوب السوري هو الاخر يشهد الآن معارك كبرى وخصوصآ بمدن تتصل جغرافيآ مع العاصمة دمشق وريفها، فهناك بمدن درعا والقنيطرة وريفهما تدور معارك كبرى،، والهدف هو الوصول الى ربط ريف دمشق الغربي بريفي درعا والقنيطرة،، ويبدو واضحآ بهذه المرحلة قوة التحالف بين جبهة النصرة كبرى الفصائل المسلحة بالجنوب السوري وبين الاسرائيليين،، الذين يديرون ويتحكمون ويدعمون ويمولون ويسلحون معارك بعض المجموعات المسلحة ومن ضمنها جبهة النصرة بالجنوب السوري وخصوصآ بمدينة القنيطرة وريفها وذلك بدأ واضحآ من خلال معارك بلدات تل كروم و البعث وخان أرنبة بمدينة القنيطرة، فمع تجدد هذه المعارك برز الى الواجهة عمق التحالف بين النصرة والاسرائيليين.
*أخيرآ ...بعض المحددات لتعويم جبهة النصرة مجددآ ؟؟.
بالنهاية،فأن عملية تعويم جبهة النصرة ترتبط بمجريات معارك ريف حلب الشمالي ومعارك تطويق مدينة حلب وأرياف أللاذقية ,ومدينة أدلب وريف حماه الشمالي وارياف درعا والقنيطرة ,ومعارك القلمون ،فهذه المعارك لها مجموعة محددات ظرفية وزمانية ومكانية، وليس من السهل التنبؤ بمسار حركتها او طبيعة وكيفية الحسم فيها، وخصوصا بعد فتح جبهة النصرةوبدعم تركي –فرنسي ,, لمعارك واسعة في عموم المنطقة الشمالية و الغربية لسورية,,والهدف من هذه المعارك كما يتحدثون هو منع أي فرصة تسمح باختراق ما ينجزه الجيش العربي السوري يعطي القيادة السياسية السورية أوراق قوة جديدة بتفاوضها مع مشغلي المجاميع"الرديكالية " المسلحة بسورية، ومن هنا سننتظر مسار المعارك على ألارض وخصوصآ بألايام القليلة القادمة، لنقرأ مسار المعارك بوضوح بعيدآ عن التكهنات،، مع التأكيد على ان الجيش العربي السوري مازال يمسك بزمام المبادرة بمحيط ريف حلب الشمالي فهو ألان يخوض معارك على مشارف بلدات ريف حلب الشمالي ،، وبذات ألاطارفالجيش العربي السوري حصن ريف حماه الشمالي وخصوصآ بلدة مورك عسكريآ خشية من اي اختراق لمحيط بلدة مورك الاستراتيجية مستقبلآ .....


*
كاتب وناشط سياسي -الاردن.


هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

 

ببالغ الحزن والأسى تنعي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ألمانيا الاتحادية رفيقها النصير رحمة حمود كاظم الحمراني أبو زينب الذي وافاه الأجل يوم أمس الخميس المصادف 08.01.2015. فقد كان الفقيد من الرفاق الأوائل الذين التحقوا بحركة أنصار حزبنا الشيوعي العراقي في كوردستان لمقارعة نظام صدام حسين الدكتاتوري. بهذه المناسبة الحزينة نتقدم لعائلة الفقيد و رفاقه وأصدقائه بتعازينا القلبية الحارة .

منظمة الحزب الشيوعي العراقي /ألمانيا

في 9.1.15 

 


غير الكلام ما قل ودل.لا اعلم كيف يكون مؤتمر صحفي في احدى الجبهات المواجهة لداعش  وهذا الكم من الصحفين ؟وهذا ما شهدناه جميعا ,المؤتمر الصحفي في جبهة مغمور من قبل العبيدي والنجيفي والبرزاني سيروان ..العجيب يكشفون مكان المعسكرات التدريب والتسليح والقوة ؟وهم يريدون الهجوم على الموصل ؟ ولم يبق سوى ساعة الصفر يعلن ؟واني لم ارى عسكري محترف سوى العبيدي وهو اصبح في مصاف الجهلة في كشف الاسرار ؟؟
ندائي محصور في تغير وعندما نقول التغير يجب ان يشمل جميع الوجوه التي شاركت من قريب او بعيد ,في هزيمة الجيش امام داعش بدون قتال في الموصل وزمار وتلعفر وشنكال ؟؟لا نحتاج الى تبرير ولا الاقناع .العسكري اما يموت في ساحة القتال او ينسحب بامر منظم وهي اخطر الصفحات القتال واصعبها ؟لا يجوز نقول بابكر الزيباري كان منعزل ومبعد وليس له قدرة على التدخل  كان رئيس اران الجيش ؟اذا لماذا تم محاكمة ازلام صدام من وزير الدفاع ورئيس اركان الجيش والقادة ؟من الاخطاء القاتلة اذا نقولها  كان بابكر مجمد ؟لماذا لم يقدم استقالته ؟؟ولماذا لم يصدراو توضيح ايضاحا في حينها او يذهب الى احضان مسعود في قصوره الفخمة .ونقول او يقولون  انه بعيد عن لعبة الهزيمة ؟وماهو تبريره بعدم الاستقالة ؟؟اذ يقول كان مسعود البرزاني يرفض ذلك ؟؟اذا هو  مسير من قبل مسعود وهذا لا يجوز وهو غير مهني فعلا وهو ,قبل لنفسه الهزيمة والمشاركة في هذه الانهيار ؟؟وهو رئيس اركان الجيش ؟؟وكذلك ظهور اثيل النجيفي وبقاء نفس القيادة في كوردستان دون محاسبة احدهم نتيجة الانسحاب من شنكال وزمار ,وربما تم تكريمهم ؟؟وهل معقول يشارك منذ عشرة سنوات يا قائد العام للقوات المسلحة نفس الوجوه في التفاوض مع الجانب العراقي من كوردستان ؟؟كريم سنجار جبار ياور  وشيروان عبد الرحمن و انور بيك وضباط ركنهم وووووالخ ؟؟ان هولاء يحملون نفس الافكار ونفس المطاليب ونفس التوجيهات ؟؟مصالحهم فوق مصالح العامة منحهم الرتب والاعتراف برتبهم ومناصبهم ؟؟وهولاء ليسوا مهنين ولا اكادمين ولا ينتمون الى القوات المسلحة بل دخلاء عليها لمجرد انتخابهم وولائهم المطلق لمسعود البرزاني وليس لكوردستان ولا للعراق ؟؟
السيد القائد العام للقوات المسلحة
التغير ليس كلام ولا تملق ولا تهاون ,,التغير في جميع القادة بعيدا عن المحاصصة ؟بابكر الزيباري وانا كوردي اخجل عندما اسمع لقاء بابكر مع قائد امريكي او حتى عراقي .لاني اعلم لا علم له ولا مهني كل همومه مصالحه التجارية والسجود امام مسعود  مصلحة اولاده في دهوك التجارية والاستثمار واستغلال المنصب ولا يريد تركها ابدا ؟واحد الطيارين العشرة الى امريكا كان ابنه وتوسل ببقاء ابنه لاكمال المشوار وكان لا يستحق وتنازل وادى التحية للمادون للحصول على البقاء ,لان نفسيته هكذا يتطلب ,.ولا هو ناطق سواء في اللغة العربية او الكوردية  يتعلثم      عندما يتكلم .لا اعلم كيف يفهمون منه ؟وكيف يتبادلون حديث عسكري وهو جاهل فيها كليا ؟؟اليس عار يا حيدر عبادي ويا العبيدي يكون رئيس اركان امي جاهل ونظروا الى قيافته ؟والله حرام  تهينون الجيش بهذا الشكل المهين  ؟؟لماذا تضحكون على انفسكم ؟لماذا تقبلون الاستهزاء به  وبانفسكم ؟؟اليس  عار يظهر مع القائد الامريكي جمسي بهذا القيافة ؟ماذا يقول لكم ؟وماذا يقول لنا ؟؟نحن نعلم مسعود يريد اهانة الجيش العراقي وكل مقاتل في مواجهة الارهاب  ؟الم يطلب من الدواعش برسالة لمحاربة الجيش الصفوي ؟؟ولا يعترف سوى بالجهلة ويمنحهم الرتب العالية ؟؟انظروا الى الرتب في كوردستان وليقارن مع الاعمار والتحصيل الدراسي ؟

السيد القائد العام
ارجوا منك وباسم الشعب العراقي وكل قطرة دم من الشهداء وكل امهات الثكالى ,ان تتركوا المحاصصة في وزارة الدفاع والداخلية ..وليكن الرجل المناسب في مكان المناسب ؟العسكري المتمرس المهني في مكان المناسب .اعلن ويكون ذلك هو التغير لا محاصصة بعد اليوم في قوات المسلحة ؟؟اليس عيب علينا نقول حصة الشيعة العرب نسبتهم كذا ؟وحصة العرب السنة كذا ؟؟والكورد كذا ؟؟اليس هذه هي الخطر بعينه والذي يهدد بالكارثة العسكرية ؟؟وبنهيار القوات العسكرية ؟؟يسلم ضابط تم ترفيعه عن طريق غير شرعي وغير قانوني من الاقليم بتسليمه  قوة لواء او فوج وهو لم يستلم فصيل ولم يمارس مهنته ؟؟كيف لا يكون مصير هذا اللواء او الفوج الهزيمة ؟؟ فكيف تقبل يا قائد العام للقوات المسلحة ان يكون مستوى قواتك بهذه الشكل ؟؟

ارجوا اعادة النظر بكل من

رئيس اركان الجيش

قائد قوات البرية

قائد عمليات بغداد

امري اللوية وخاصة الذين شاركوا في الهزيمة وهم الان طلقين

مدير الاستخبارات العسكرية ولم يعمل يوما واحدا في مهنة الاستخبارات ولم يدخل اي دورة من دوراتها المحاصصة كان سبب في وجوده في هذا المكان الحيوي وفي هذا الوقت

المخابرات العامة

جميع الملحقيات العسكرية ومن يعمل فيها

ولك مني فائق الشكر والتقدير


الجمعة, 09 كانون2/يناير 2015 21:15

عــفواً ʺ دهوك... ʺ زاوية نقاط على حروف*

 

جريدة الوحـدة – العدد / 257 / - الجريدة المركزية لحزب الوحـدة الديمقراطي الكردي في سوريا ( يكيتي )
ملايين الكُـرد على امتداد خارطة العالم , ولا سيما كُـرد سوريا، تابعوا بشغف جلسات ولقاءات "دهوك" وباركوا لساستهم على المنجز التاريخي يوم خرجوا إلى الأضواء وأعلنوا عن توصلهم إلى صيغة لترتيب البيت الكردي السوري برعايةٍ من رئيس اقليم كردستان العراق ومباركةٍ من الأطراف الشقيقة والصديقة , في هذه المرحلة الدقيقة التي يتم فيها إعادة تشكيل خارطة المصالح والتوازنات في البلاد كما في عموم المنطقة , لكن التاريخ يأبى – على ما يبدو - أن تسجّل المنجزات بأسماء القاصرين ، إذ بدأ الخلاف في المجلس الكردي لدى ترجمة أولى خطوات الاتفاق , على عدد الكراسي أولاً ! ، ومن ثم على عدد الموالين! ، ثم على عدد المنتفعين! ، ثم انحدر البعض الى درك التهمة والتخوين الذي هو بداية الانحطاط والمدخل إلى فناء الذات (ونقصد ذات المجلس).
لا زالت التهمة بـ / الخيانة / موزعة بالتساوي بين ممثلي المجلس الوطني الكردي الاثنا عشر طالما لا تتوفر الأدلة والقرائن ضد أي طرف وطالما لم يعترف أي متهم , وما حدث من فرقعات في المواقع وتصريحات وصخب على الشاشات, انما هو كبت إعلامي مراهق يتفجر على مشاهدة العورات السياسية وعهر ولامسؤولية البعض من المتحزبين ليس إلا .
وما تكاتُفُ ستة أحزاب ضد ثلاثة منها هم قوام المجلس واتخاذ عقوبة الفصل بحقها من المجلس ومن الائتلاف ومن المرجعية دون أية وثيقة إدانة , ودون محاكمة , ودون دفاع , ودون استئناف ودون أي رادع أخلاقي ، وتعيين ثلاثة اشخاص بدلاً من ممثلي الأحزاب الثلاثة...! لا يصنف إلا تحت بند العبث بالمصلحة القومية وافشال "دهوك". 
يذكر أن التهمة هي عدم الوفاء بعهد المجلس والتصويت لصالح مرشحي TEV-DEM الشريك المفترض في المرجعية العتيدة ، لكن الغريب أن الذين يتشدقون بالعهد والميثاق ويتباكون على المجلس هم من عطّلوا المجلس لعام ونيف , وهم من تواصلوا سراً ودون علم المجلس مع تف- دم وطرحوا تقسيم الادارة معها فيفتي- فيفتي ، على أنهم حزب كبير دون باقي المجلس , وطرحوا في أسواق الاعلام عبارة الحزبين الكبيرين !! ، والأغرب أن قناة "روداو" التلفزيونية قد أعلنت عن أسماء / المجرمين / وعن العقوبة قبل تشكيل اللجنة والنطق بالحكم بأيام !.
من جهتنا كحزب سياسي يسعى الى تغليب التناقض الرئيسي على سواه وتقديم مصلحة الكل على مصلحة الحزب ، إذا عاهدنا فلن نخلّ بالتزاماتنا الأخلاقية يوماً , وإذا أقدمنا على فعلةٍ لن نتوانى عن الإجهار بها ، وفي انتخابات المجلس موضوع النزاع لسنا نحن من أخلّ بالعهد رغم أن النتيجة لا ترتقي الى درجة التهمة والتخوين في ثقافتنا الحزبية أصلاً, فتحنا قلوبنا كصفحات بيضاء وتركنا في الخلف كل السفاهة والإسفاف وكل التسطيح والتقزيم وكل المكائد والطعون التي يجيدها بإتقان من تشرّب من ثقافة عصر الحرب الباردة من بعض قيادات الأحزاب الأخرى ، فاستقبلنا " دهوك " بالزغاريد والورود, وظننا لوهلةٍ أن عصر الأنا " السفلى" والأنا " الحزبية " قد ولّى والعصر الكردي المتحضّر قد دنا من الأعتاب ، لكن الضوضاء الذي أثير من جديد حول موضوعٍ هو أسخف من أن يثار أصلاً، أيقظنا من الحلم الجميل على الواقع المرير مرةً أخرى .
من أدلى بصوته لصالح شريكه بدلاً من حليفه (كائنا من كان) ربما يكون قد أخلَّ بوعده أو نكث بعهده لكنه ليس بخائن قطعاً، لأنه مارس التصويت السري الذي يمنحه حرية الاختيار حسب أعراف الديمقراطية , ماذا نقول – إذاً- للجمهوري الذي يصوت لمشاريع الديمقراطيين في أمريكا ؟ ، هل نتهم "برنارد كوشنر" الاشتراكي الذي اشترك في حكومة اليمين بالخيانة ؟ ، ثم إن الخيانة هو أن تتعامل مع جهات معادية ، فهل Tev-Dem هي جهة معادية ؟ ، اذا كان الأمر كذلك لماذا نتشارك معهم ؟ ، واذا كان حزب الوحدة / خائناً / لماذا تراكض قادة المجلس الموقرّ تلبية لمبادرته وأقروا بصوابية رؤيته وسياساته (المرجعية السياسية الكردية, التعامل الايجابي مع تف- دم والإدارة , الاقرار بدور وحدات حماية الشعب وتثمين تضحياتها , المناطق الكردية في سوريا وحدة إدارية , الإدارة الذاتية بدلاً من شعارات الكثيرين في الفدرالية وما الى ذلك , ....) ، ثم إذا كان الأعضاء الخمسة عشر لكل طرف سيصوتون دوماً لصالح مجلسهم فان المرجعية ستكون عاجزة عن اتخاذ أي قرار بالأغلبية ولا داعي لهكذا مرجعية أصلاً. 
نعلن هنا للملأ بأننا متمسكون بالمرجعية السياسية وباتفاق "دهوك" وأن الهدف من وراء هذه الجعجعة هو الإجهاز على الاتفاقية وإجهاضها عبر النيل من سياسة ودور حزبنا المعروف في الساحة الكردية والكردستانية ، لا سيما بعد جولة سكرتيره وسلسلة لقاءاته مع الأطراف الكردستانية ومساعيه من أجل العمل المشترك ونزع فتيل التوتر والمهاترات. وسندوّن في الذاكرة السياسية أن ثمة جهاتٍ وأوساطٍ لا تروق لها وحدة الصف الكردي السوري ، ومنتفعون هم من حبكوا خيوط اللعبة وأوعزوا لأزلامهم بضرورة إفشال إتفاق دهوك والعودة مرة أخرى الى سياسة المحاور والتوتير مع حركة المجتمع الديمقراطي خدمةً لأجندات خاصة .
عفواً " دهوك " لسنا نحن من يشوّه جمالكِ ويغدر بكِ لحظة البدء بطقوس ميلادك المنتظر والمأمول.
* جريدة الوحـدة – العدد / 257 / - الجريدة المركزية لحزب الوحـدة الديمقراطي الكردي في سوريا ( يكيتي )

 

ـــــــــــــــــــــــــ
قبل مجيء داعش الظلام
الى قرية (كوجو) .
كنا جميعا نهتف للسلام
وما زلنا نهتف للسلام .
السلام هو الحل
السلام هو باب المراد .
السلام اشجار
ودفء
ويقين .
بينما نعيق داعش .
داعش الغراب الاسود
داعش الافعى السوداء .
يساوم على تفخيخ اولاد القرية
قرية ( كوجو )
بين الجموع .
يفخخون اولادنا بالبارود
وباسم الشريعة الاسلامي
هل هذه شريعتكم
اللصوص يصيحون :
اتركوا دينكم
اتركوا نسائكم
ممرا لنا .
والا سنعلن ( سورة التوبة ) .
ضدكم .
اهجروا ثقافتكم
اهجروا دينكم
اهجروا ترابكم .
واعلنوا التوبة للامير .

*كوجو تلك القرية الجميلة التي تقع جنوب غرب مركز قضاء شنكال (23) كلم، وهي تابعة الى ناحية بليج، قضاء البعاج، عدد العوائل (275) حسب البطاقات التموينية، وعدد السكان (1600) من عشيرة المندكية، والذين استشهدوا وأسروا وفقدوا ما يقارب (1200)، أما الناجين ما يقارب (400) شخص.




باريس، فرنسا (CNN)- أكد سؤول أمني فرنسي أن "الإرهابيين" المشتبه بهما في هجوم باريس، أبلغا الشرطة بأنهما "يريدان الموت كشهداء"، في وقت تجري فيه السلطات مفاوضات لإطلاق سراح عدد من الرهائن، يحتجزهما المسلحان في أحد المباني قرب مطار "شارل ديغول."

وأكد وزير الداخلية الفرنسي، برنار كازانوف، أن قوات الشرطة تحاصر في هذا الأثناء، إحدى المناطق في شمال شرق العاصمة باريس، يُعتقد أن "الأخوين كواشي"، المشتبه فيها الرئيسيين في الهجوم على مجلة "شارلي إيبدو" يختبئان فيها.

ونقلت محطة BFM-TV الشريكة لشبكة CNN عن الوزير الفرنسي قوله إن المشتبه بهما يرجح تواجدهما في أحد المباني التجارية بمنطقة "دمارتان ان غول"، فيما ذكرت تقارير إعلامية أن أحد الأشخاص أو أكثر، تم احتجازه كرهينة داخل المبنى، القريب من مطار "شارل ديغول."

 

وأكدت مصادر فرنسية سماع أصوات إطلاق نار في موقع احتجاز الرهائن، والذي تجري فيه مطاردة الأخوين كواشي، لم تتضح ملابساته على الفور، فيما قال مدير الاتصال بمستشفى "ميو" لـCNN إنه تم إرسال فريق طبي إلى الموقع، وأكد أن المستشفى لم تتلق أي إصابات، إلا أنه قال إن الأمر قد يتغير خلال الدقائق التالية.

وذكرت مصادر في إدارة مراقبة الطيران المدني أنه تم منع طائرتين على الأقل، تتبعان الخطوط الجوية الفرنسية، من الهبوط في مطار "شارل ديغول" صباح الجمعة، كما أكدت الهيئة الأوروبية لمراقبة حركة الملاحة الجوية أن "عملية أمنية" تجري في منطقة "دمارتان ان غول" قرب المطار.

وكانت الشرطة الفرنسية قد كثفت إجراءاتها في مقاطعة "بيكاردي" الشمالية، للبحث عن المشتبهين بتنفيذ الهجوم على مجلة "شارلي إيبدو"، فيما عثر المحققون على مواد يمكن استخدامها في صنع متفجرات، في سيارة كان يقودها الأخوان شريف وسعيد كواشي، المشتبه بهما الرئيسيان في الهجوم.

وأكدت مصادر أمريكية وغربية لـCNN في وقت مبكر من صباح الجمعة، أن المحققين الفرنسيين عثروا على عبوات فارغة وعبوات مليئة بالبنزين، داخل السيارة، ورجحت المصادر، التي تستقي معلوماتها من الاستخبارات فرنسية، أن المشتبه بهما كانا يعتزمان صنع "قنابل بدائية" لاستخدامها في شن هجمات جديدة.

كما أكد مسؤول فرنسي لـCNN أن أحد المشتبهين، وهو سعيد كواشي، تلقى تدريبات في معسكرات تابعة لتنظيم "القاعدة في شبه الجزيرة العربية" في اليمن، وفق معلومات تم تبادلها بين أجهزة الاستخبارات في الولايات المتحدة وفرنسا، إلا أنه لم يكشف عن توقيت زيارة المشتبه به للدولة العربية.

وتجري حالياً عمليات بحث واسعة عن الأخوين كواشي في مناطق الغابات بشمال فرنسا، حيث كشفت مصادر مقربة من التحقيقات أن مروحية تابعة للشرطة ربما رصدت المشتبه بهما، وتشارك مروحيات مزودة بأجهزة رؤية ليلية في تمشيط الغابات بمقاطعة "بيكاردي"، بالقرب من الحدود مع بلجيكا.

وقالت مصادر لـCNN إن السلطات تعتقد أن سعيد (34 عاماً) وشريف كواشي (32 عاماً) دخلا إلى إحدى الغابات سيراً على الأقدام، وتبعد تلك المنطقة حوالي 10 كيلومترات عن محطة الوقود التي قامت الشرطة بتفتيشها في وقت سابق الخميس، بعد تقارير عن قيام المشتبه بهما بسرقة وقود وأطعمة منها.

وأكدت المصادر أن الشرطة الفرنسية جندت ما يقرب من 80 ألف شرطي لـ"اصطياد" الأخوين كواشي، ينتشرون حالياً في مقاطعة "بيكاردي"، وسط مخاوف من أن المشتبه بهما قد يقدمان على تنفيذ هجمات جديدة.

 

الاعلان العالمي لحقوق الانسان يكفل للناس حرية الاعتقاد والتفكير,والعصر الذي نحيا فيه لن توقف حركة تقدمه قوانين ازدراء اديان هنا او هناك..قوانين ازدراء الاديان تعيق فقط تقدم الدول التي تعمل بتلك القوانين.

فالتقدم في كل مجالات الحياة"علمية,اقتصادية,اجتماعية..الخ" مرهون بالتقدم الفكري "الثقافي" للشعوب ,والتقدم الثقافي للشعوب مرهون بالتقدم الفكري للنخبة المثقفة فيما بينهم ,واي تحجيم لفكر النخبة المثقفة يعني الحكم بتاخير البلاد.

الكاتبة العربية فاطمة ناعوت لم تطق مشاهدة منظر الدم المراق"علنا" في شوارعنا وامام اطفالنا في العيد الاضحى ,فقالت بضع كلمات نقد لهذه الظاهرة التي اصبحت غير مناسبة للعصر الذي نعيش فيه"واقصد هنا الذبح العلني" ,وايضا هي ظاهرة غير صحية,فلا يجب ذبح الذبائح في الشوارع دون رقابة صحية.

فاطمة ناعوت كامراة تحمل الامومة في داخلها,واي ام مثقفة حريصة على اطفالها "اطفال وطنها" ,لاترضى لهم مشاهدة منظر الذبح والدم ولو للحيوانات التي ياكلها البشر,هي تنظر للموضوع بعين المستقبل الانساني لبلدها ولاتريد تعويد الاطفال على مشاهدة ما ينمي العنف في داخلهم.

مثل هذه السيدة تستحق الاحترام والتقدير,وكان يجب دراسة افكارها جيدا قبل اتهامها بتهمة ازدراء الاديان,هذا التهمة التي اصبحت مانعا للفكر العربي والاسلامي من التقدم.

حرية الراي وحرية الاعتقاد ركيزة اساسية من ركائز التقدم في كل مجتمعات العالم كما اسلفت,ومن يرهب المفكرين او يحاول منع افقهم الفكري من الاتساع يحكم على بلده بالتاخر في كل مجالات الحياة.

التحجيم الحقيقي كان يجب ان يكون لتطبيقات ولقوانين تهمه ازدراء الاديان,بحيث لاتصبح هذه التهمة بعبع يخيف المثقف العربي من التفكير.

المفكرون "المثقفون"هم من انقذ مصر ودول عربية اخرى يوم ان باع جهالها انفسم للاخوان باسم الدين..انهم ثروة قومية يجب الحفاظ عليها ويجب ابعاد سياط رجال الدين عنهم, فلا توازن في الحياة دون دين ودنيا.

الدول العربية مطالبة بالغاء او تحجيم قوانين كثيرة مثل "ازدراء الاديان او الردة عن الاسلام او الالحاد"..فهذه القوانين لا ترد ملحدا او مرتدا الى الاسلام ,بل هي الدافع الرئيسي لتثبين الملحدين على الحادهم والمرتدين على ارتدادهم.. ولا اكراه في الدين.

يجب ان يدرك علماء الدين عندنا ان تفكير الانسان قد تغير مع التغير المستمر للعالم ,وقوانين البارحة لاتصلح لليوم ,كما وان قوانين اليوم لاتصلح للغد.

املنا في الحكومة المصرية خيرا,ففيها رجل عاقل اسمه عبد الفتاح السيسي"منقذ مصر",واملنا بالقضاء المصري خيرا بعد ان صمد وحيدا امام اعصار الاخوان حتى همد اعصارهم وانتصرت مصر عليهم.

وشكرا

شر البلية ما يضحك :

قصة فتيات أيرانيات والسيد نعيم عبعوب !

(تضامنا مع متظاهري ساحة التحرير وحملة " عيب.. عوب")

يوسف أبو الفوز

بعد أن اخذت ألاذن من اصحاب الشأن والتعهد بحفظ الاسماء وبعض التفاصيل، اخذت القرار بالكتابة، فالأمر هنا يتعلق بشأن عام، لذا يتطلب ان يطلع عليه الناس. فمثل غيري أتابع تصريحات وتعليقات وطرائف السيد نعيم عبعوب، أمين العاصمة بغداد، والذي يحب ان يسمي نفسه"امين بغداد"، خصوصا تصريحاته الاخيرة التي تناقلتها مواقع التواصل الاجتماعي نقلا عن قنوات تلفزيونية. هذه المرة أفادنا السيد عبعوب بأنه خلال زيارته الى ايران تهافتت عليه فتيات طهران واعتبرنه وسيما اكثر من زميله الايراني، امين طهران ، وان النساء في كل مكان يرغبن بالتصوير معه. عقب هذا التصريح انتشر بسرعة هاشتاغ "وسيم بغداد " وراحت عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الانترنيت تنتشر التعليقات الساخرة ، واعادت للواجهة من جديد حال بغداد المزري وأحوال امينها الوسيم هذه المرة . كل هذا كان يبدو طبيعيا بحكم كون السيد "وسيم بغداد" عراقي والذين ينشرون التعليقات والتعقيبات عراقيين، ولكن فجأة دخلت طهران على الخط وبشكل قانوني !

اتصلت بي زميلة ايرانية تسألني أمكانية ان تقدم رقم هاتفي لسيدة ايرانية تباحثت معها حول قضية عائلية ، وخطر لزميلتي ان تقترح لها اسمي عليّ اتمكن من مساعدتها في تقديم النصيحة. وافقت فورا، لكوني الى جانب عملي الصحفي، اعمل رسميا في مشروع ثقافي اجتماعي يخص اندماج الاجانب في المجتمع الفنلندي، واعتقدت ان الامر سيكون من هذا الباب. واتصلت السيدة وحددنا موعدا مناسبا، وجاءت مع زوجها، الذي بدا غاضبا من كل شيء. راحت بي الظنون والافكار الى افتراضات عديدة فعملي في جانب منه يتعلق بمشاكل الشباب من المهاجرين الاجانب في فنلندا من الجيل الثاني والثالث، فاذ تجاوزت هذه الاجيال مشكلة تعلم اللغة، التي عانى منها الجيل الاول كثيرا، فأن جل مشاكلهم ذات طابع له علاقة بالهوية والجذور وتوافق الثقافات وتعامل الاسرة مع اطفالهم، الذين نشأوا في بيئة اخرى وثقافة ثانية ، تعلموا منها الكثير، بما في ذلك عادات تتعارض مع توارثه الاباء ـ الجيل الاول .

لا اجيد اللغة الفارسية، ولا جليسيّ يجيدان العربية، فصار علينا ان نتحدث بلغة ثالثة، يجيدها المهاجرين من الجيل الاول، هي خليط من الفنلندية والانكليزية. تفاجأت بورود اسم السيد نعيم عبعبوب على لسان الام ، التي بدت حائرة. بناتها طالبات في المرحلة الثانوية ، لهن مشاركات بارزة في نشاطات المدرسة، وحين رأيت البوم الصور التي جلبته الام معها ، فهمت كثيرا عن اسباب قلقها، فبناتها من ناشطات الحركة النسوية وحقوق المرأة ، وبناتها جميلات بشكل خارق، بحيث ان العائلة رفضت عروض لهن للمساهمة في مجال الاعلانات مذ كن طالبات في المدرسة الابتدائية. الاب الذي يعرف بعض الكلمات العربية، حكى لي عن ارتباطهم الروحي بالعراق، وكون جدهم الاكبر عاش في العراق لفترة ايام حكم الشاه ، وكانوا يعيشون في مناطق اصفهان، قبل الانتقال الى طهران، ثم فنلندا اثر مشاكل اجتماعية لها طابع سياسي. وهم على اطلاع كامل على اوضاع العراق، فهم يعرفون جيدا، ان بغداد الان تعتبر واحدة من اسوأ المدن في العالم للعيش فيها من ناحية توفر الخدمات والجوانب الامنية. وأن السيد عبعبوب رغم أنه ينشر عن نفسه، بأنه حاصل على شهادات في معالجة النفايات ومتخصص في أدارة النفايات بطرقها الحديثة ( بلازما – اوتوكلف – انستريشن ) ــ اكد لنا ذلك البيانات المنشورة عنه في موقع أمأنة بغداد ــ ألا أن بغداد في عهده تحولت الى مكب نفايات كبير مكانه في كتاب غينيس. وان هناك الكثير مما يحكى عن الفساد في مشاريع نفذت وستفذ ، وان بقاءه في موقعه الوظيفي تحكمه المعادلات السياسية السائدة للقوى المتنفذة في العراق . لم اتفاجأ بسعة معلومات الاب الغاضب ، والام الحائرة ، لكن كنت ما زلت احاول ايجاد الربط بين بناتهم وكل ما قيل. هل هو مجرد غضب من تصريحات اعتاد عليها السيد عبعبوب الذي يبدو يروق له الظهور عبر شاشات التلفزيون حتى لو كان بموقع السخرية؟ واخيرا اخبرتني السيدة بأن بناتها اثارتهن جدا تصريحات السيد عبعوب الاخيرة ، وبحكم نشاطاتهن في المنظمات النسوية ، يحاولن الرد عليه بطريقة ما، فهن يحاولن اعداد ملف عن السيد عبعبوب كأمين عاصمة فاشل،فأنهن يعرفن ان العديد من مناطق بغداد لاتزال تعاني الكثير من الاهمال ونقص في الخدمات البلدية والصحية وردائة الطرق والشوارع الرئيسية فيها ، خصوصا في مواسم المطر رغم المبالغ المالية التي ترصد مرارا لمشاريع قيل الكثير عن واقع الفساد فيها ، وانهن يحاولن جمع صوره ولقاءاته ليقدمنها لخبير بالجمال والاناقة ليحدد مدى وسامة السيد عبعوب ، الذي قلن بحقه تعليقات لا اود ان انقلها هنا، وانهن يحاولن العثور على محامي يتكفل برفع دعوى قضائية ضد السيد عبعبوب تتلخص بكونه بتصريحه هذا يوجه اهانة بالغة لهن كنساء، وانه ــ والحديث للأم الايرانية ـ بشكل ما يشير الى كون بنات طهران، والبنات الايرانيات قليلات الذوق وجاهلات ولا يفقهن في امور الرجال والاناقة، بحيث يعجبن برجل فاشل في عمله ويحاول عبثا تجميل نفسه بادعاءات تثير من النكات الساخرة اكثر من التعقيبات الجادة !

كانت الام قلقة، على دراسة بناتها، فلا تريدهن ان يصرفن وقتا وطاقة مع قضية كهذه، وحاولت من جانبي اخبار الام بأن كونهم يعيشون في فنلندا، ربما قانونيا وارتباطا بالجغرافيا، لا تشملهم تصريحات السيد عبعوب وما اعتبرته بناتها اهانة لهن، وان القضية ربما ستأخذ ابعاد اخرى لو ان من يقدم الشكوى والدعوى من داخل طهران فسيكون للامر وقعا اكبر.شكرتني الام كثيرا، واعجب الاب بالفكرة، وبدا ممتنا، رغم اني لم اقدم سوى وجهة نظر ليس دفاعا عن السيد الوسيم عبعوب، وانما خوفا على سمعة بلادي ان تتجرر في المحاكم فيكيفنا كل ما يحصل حولنا!

19 ديسمبر 2014

الجمعة, 09 كانون2/يناير 2015 13:46

عقدة العراقيين المعقدة! - محمد واني

أظهرت بحوث ودراسات كثيرة أن العراقيين لديهم خصوصية ثقافية ودينية واجتماعية تختلف عن باقي شعوب المنطقة، وتبرز هذه الخصوصية من خلال شخصياتهم المتناقضة القلقة التي لا تستقر على حال، يتقلبون بسرعة البرق من نقيض إلى آخر، وكأنهم يخفون في أنفسهم عدة شخصيات وبوجوه وأقنعة متعددة، وقد تجد أحدهم طائفيا متشددا يعمل على نشر فكرته، ولكنه وفي الوقت ذاته يدعو إلى الفكر العروبي الشوفيني، وقد تراه منظرا ديموقراطيا كبيرا لا يكل ولا يمل من الدعوة إلى الحرية وتطبيق الدستور وممارسة الديموقراطية، ولكنه يمارس الدكتاتورية والقمع على أرض الواقع، يدعو إلى الوحدة الوطنية والتضامن الاجتماعي، ولكنه عمليا يفعل كل ما من شأنه تقسيم البلاد وتمزيقها، كما لمسنا ورأينا ذلك من رئيس الوزراء السابق «نوري المالكي» وأعضاء من حزبه؛ حزب الدعوة الإسلامية، طوال سنوات حكمهم، يدعون لشيء ويعملون لشيء آخر.. وأيضا لمسناه من رئيس النظام السابق «صدام حسين»، عندما غزا الكويت عام 1991 وهي دولة عربية ذات سيادة وعضو في الجامعة العربية، رغم ادعائه العروبة والأخوة العربية ورفعه شعارات الوحدة العربية وتأكيداته المستمرة على حرمة الدم العربي.. وقد يكون للأحداث التاريخية التي مرت على العراق والعراقيين، دور كبير في ترسيخ هذه الصورة الانفصامية المعقدة في الشخصية العراقية، وخاصة حادثة مقتل «الحسين» في كربلاء، وتداعياتها الخطيرة على فكر وثقافة العراقي على مدى عصور طويلة، والقصة التي ما زالت تتفاعل وتؤثر في الواقع، هي أن العراقيين بعد أن دعوا «الحسين» إلى العراق لمبايعته غدروا به وقتلوه، وقبل أن يلقى «الحسين» حتفه وهو في طريقه إلى مدينة الكوفة العراقية جرى بينه وبين الشاعر المشهور «الفرزدق» حديث كما ترويه كتب التراث، سأله «الحسين» عن أحوال أهل الكوفة وموقفهم منه، رد عليه الشاعر بقولته المشهورة؛ قلوبهم معك ولكن سيوفهم مع بني أمية! .. هذه الحادثة تظهر مدى وله العراقي بلعب دور شخصيات مختلفة ومركبة في آن واحد؛ المجرم والبريء، والقاتل والضحية، والصالح والطالح، الشرير والخيّر، والفاسد والنزيه، وغيرها من الصفات المتناقضة، وقد تراه مثقفا ثقافة واسعة وأكاديميا ملتزما بالمناهج العلمية الصارمة، متفوقا في مجال عمله، يدعو إلى التقدم والتحضر، ولكنه مع ذلك يؤمن حد التطرف بالخرافات والأساطير والطقوس والشعائر الطائفية التي ما أنزل الله بها من سلطان، وقد شاهد الناس من خلال شاشات الفضائيات الدكتور «حسين الشهرستاني»، وهو عالم ذرة عراقي عمل باحثا علميا في مراكز البحوث النووية لفترة، ونائبا سابقا لرئيس الوزراء ووزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي في حكومة «العبادي» الحالية، كيف كان يتلو قصة مقتل «الحسين» بصوت شجي في مجلس عزاء أقامه «المالكي» في مكتبه بحضور العديد من مسؤولي الدولة المهمين وهم يلطمون صدورهم ويبكون على نبرات صوته!! هذا النوع من الانفصام النفسي الحاد الموجود داخل أكثر العراقيين هو الذي ميزهم عن غيرهم وجعلهم يتميزون بشخصية فريدة من نوعها، يصعب التعامل والتعايش معها في ظل مجتمع واحد ودولة واحدة، وربما لهذا السبب المهم، لم يستطع الكرد الاندماج مع المجتمع العراقي العربي منذ تأسيس الدولة العراقية عام 1921، وظلوا يرفضون هيمنتهم عليهم وعلى بلادهم على مدى عقود ولا يستسلمون لهم رغم كل الفظائع والجرائم التي ارتكبت بحقهم.. وقد قام العديد من العلماء العراقيين وغير العراقيين بتحليل هذه الشخصية المعقدة، الصعبة المراس التي يقول عنها العالم السيوسولوجي العراقي الكبير الدكتور «علي الوردي» إنها تجمع بين البداوة والتحضر، إن اقتربت من العراقي وجدته شخصا كريما شهما يأبى الضيم على نفسه وعلى جيرانه ولكن ما إن تندمج معه وتعرفه أكثر، حتى تراه يتمتع بدرجة عدائية عالية، ولا يتوانى عن الغدر والقتل بطريقة قاسية جدا يصعب على العقل في بعض الأحيان تصورها، كما في المقابر الجماعية التي ملأت العراق وعمليات «الأنفال» التي حصدت 182 ألف روح بريئة في غضون أيام معدودة، والقصف الكيمياوي على مدينة «حلبجة» الكردية، والحرب الأهلية الدموية التي جرت بين السنة والشيعة عامي 2006 و2007، والتي ذهب ضحيتها مئات الآلاف من الأبرياء، وما زالت الجرائم التي ترتكبها الميليشيات المسلحة على الهوية والانتماء الطائفي والعرقي مستمرة، ولا أحد يستطيع إيقاف الماكينة العراقية المرعبة من حصد مزيد من الضحايا.. بالأمس كان العراقيون يقتلون بدعوى الدفاع عن العروبة والعرق العربي، والذود عن حياض الوطن! واليوم يقتلون من أجل رفع راية الطائفة والمذهب وسيستمرون في مسلسل الموت غدا وبعد غد لتحقيق هدف آخر، ما داموا يجدون في النهاية من «يفشون» عقدتهم المعقدة عليه!!

تحدثتُ في مقالات سابقة تحذيرية موسومة بعناوين مختلفة " أمريكا عدوة الشعوب " مستعملة كافة الوسائل الخبيثة بنرجسية مفرطة ومشرنقة نفسها بديماغوجية وميكافيلية متطرفة في تعاملها مع شعوب العالم الثالث ، وخصوصاً مناطق الشرق الأوسط حيث مصادر الطاقة بما فيها العراق بالذات ، وهي العدو الحقيقي ومصدر كل خراب!!! ، وأنّ ألاعيبها أصبحت لن تنطلي على شعوب المقهورة المكتوية بالأطماع الأمبريالية الأمريكية ، وبصمات " ال سي آي أي " السيئة الصيت في الأنقلابات العسكرية الدكتاتورية الرجعية المليئة بالشوفينية لحد النخاع ، وبما أن الأمور بالنيات – كما يقولون - فأنها تؤول إلى ماتظمرهُ القلوب تكشفهُ تصريحات المسؤولين الأمريكان : بأن الحرب مع داعش ستستمر لعقود من الزمن ، ثُمّ خُفِص الرقم إلى ثلاث سنوات بعد أنتصارات الجيش العراقي في تحريرهِ المدن المحتلة من قبل داعش ، والأقوى من هذا التنبؤ العدواني تصريح " كلنتون "{ نحن نقاتل من صنعناهم قبل عشرين عاماً} وهنا يكاد يقول المريب خذوني عندما يكون سقطة لسان لكن أن يخطأ الطيار الأمريكي المحترف والمدرب بأعلى التقنيات والدورات التكنلوجية الحديثة في الحرب – أشبه بدورات وكالة ناسا الفضائية - مع داعش وينزل السلاح والمؤن لهم في سوريا والعراق ولعدة مرات بأختلاف الزمن والمكان ، أليسوا هم الذين وجهوا صاروخاً من خليج " أخوة يوسف " ليبحث عن مسكن الفنانة " ليلى العطار" في العطيفية لأنّها أساءتْ للرئيس بوش ؟ ، ولماذا لم تضرب أمريكا الخليفة المزيّف البغدادي وهو يلقي خطبة الجمعة في الموصل في 22-8-2014 ؟؟ عندما حددتْ مكانهُ !!! ، ثُمّ أنهُ كان معتقلاً في السجون الأمريكية ، وقد أطلقتْ سراحهُ بشكلٍ ملفتْ للنظر !!! ثُمّ ترصد مكافأة قدرها 10 ملايين دولارلمن يدلي بمعاومات تؤدي إلى القبض عليه !!! ما هذه الأعمال الصبيانية ؟ بالتلاعب بمصائر الشعوب وعواطفها .

أدلة وتصريحات أمريكية " تكشف تبني أمريكا لداعش الأرهابية

*تصريحات الخبير الأستراتيجي الأمريكي الشهير( وليام أنجدال ) وهذهِ نصها حرفياً لمجلة ( أنفور ميش الأمريكية) يقول : أنّ عصابات داعش الأرهابية التي يرمز أليها في الغرب بأسم " الفرقة الخاصّة " في الجيش الأمريكي ، وأستعملتهم كوسيلة لخلق فوضى تمكن من أنشاء دولة دينية مبنية على الشريعة الأسلامية على غرار دولة الخلافة الأسلامية السالفة لحساب مصلحة العسكرية الأمريكية ألتي أندمجت في هذهِ العملية لمدة حقبة كاملة ، ولقد أستمرّ العنف لأكثر من حقبة كاملة منذُ النفوذ الأمريكي للعراق ، لأنّ أمريكا كانت منغمسة عسكرياً في الشرق الأوسط ، فالأمر هكذا بمنتهى البساطة قامت بأسقاط حكم صدام حسين وبعدهُ نظام حسني مبارك في مصر وأشعال موجة ثورات الربيع العربي في طول العالم العربي وعرضهِ لأعادة تنظيم المنطقة كاملة بما يتفق مع مصالح العسكرية الأمريكية في مواحهة كلٍ من الصين وروسيا أساساً ، وأنّ أدارة " أوباما " لديها مشروع مع جماعة الأخوان في مصر لذا أمتعضتْ حكومتهُ عند سقوطهم وحينها قطع أوباما المساعدات عن مصر ، وأنّ " بتراوس " قائد قوات الأحتلال الأمريكي في العراق هو الذي خلق الشحن الطائفي بين السنة والشيعة في العراق ، فقد تمّ تدريب الأرهابيين عن طريق القوات الأمريكية الخاصّة في جورجيا ، ثُمّ تجنيد الشيشانيين وتدريبهم في قواعد سرية تابعة لحلف الناتو في تركيا والأردن } أنتهى.

*صورة تجمع بين السيناتور الأمريكي ( جون ماكين )وزعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي على مواقع التواصل الأجتماعي مما يؤكد وجود أرتباط خفي بين أمريكا وهذا التنظيم الأرهابي .

*التقرير الرئيسي السنوي للبنتاكون والذي نُشرفي 15-أكتوبر 2014 يعلن دراسة وكالة الأستخبارات المركزية في تقديم المساعدات العسكري واللوجستية للمتمردين السوريين للأطاحة ببشار الأسد .

*وأنّ أعلان أمريكا أستراتيجيتها الجديدة بشأن العراق في تحشيد التحالف الدولي لضرب داعش ، هل تخشى أمريكا خطر هذهِ المنظمة الأرهابية ؟ أم هناك نوايا خاصة تتخطى حدود الأعلان المزمع وهو " مشروع فتنة " ويتكشّفْ لنا وبعد مرور سبعة أشهر على أحتلال داعش لأراضينا أنّ أمريكا والتحالف الدولي غير جادين في محاربة داعش لأنّ التقنية والتكنلوجية التي يمتلكها يستطيعان من خلال تحديد مواقع الجماعة الأرهابية وقصفها وأنهاء وجودها خلال شهر ، وأنّ ما تقوم بهِ أمريكا والتحالف الدولي من رمي بالونات وشحنات من الأسلحة والعتاد والمؤن على داعش ، وأنّ هذهِ الظاهرة الأمريكية المخادعة ظهرتْ لأول مرّة في معارك ( عين العرب ) في مدينة كوباني وفق ما عرضهُ داعش على حساب موقعهِ في التواصل الأجتماعي التويتر في أكتوبر 2014 ويظهر فلم الفديو كيف تنزل طائرة شحن أمريكية معدات ومؤن ، وأحد أمرائهم المعتوهين يكبر " أن ربكم أنزلَ لنا ألفاً من الملائكة مردفين" (ومن ها المال حمل أجمال !!!) ، *أخبار على مواقع متنوعة الأتجاهات تنشرخبرعاجل : الأحد 4-1-2015 الطيران الأمريكي يقصف مقرّاً للشرطة العراقية في بيجي ، الأمن والدفاع النيابية " لدينا وثائق مصورة تؤكد مساعدة أمريكا لداعش ، نشرت عدداً من وسائل الأعلام المحلية يوم الجمعة الماضي 26 -12-2014 مقطع فديو يعرض أحدى طائرات التحالف الدولي بأسقاط بالون على منطقة ( الخضيرة الشرقية ) جنوب صلاح الدين ، أكد قاسم مصلح آمر لواء مشارك في المعارك عن هبوط منطاد من طائرة هيلكوبتر أمريكية تحمل العتاد والذخيرة للمجاميع الأرهابية في منطقتي ( يثرب وتل الذهب ) أعقبها أستهداف قضاء بلد بالهاونات ، وأنّ مجلس صلاح الدين يؤكد أنّ حادثة أسقاط أسلحة ومؤن للدواعش بالمظلات تكررت في قضاء الدور ، وبالمفهوم العسكري أنها ترقى إلى أيجاد " غطاء جوي " للعدو الداعشي ، أنّ أمريكا تحاول خلط الأورق وتزييف الحقائق بحجة الأشتباه في عدم تمييزها في ألقاء المساعدات ، وأنّ هذا الأمر مخالف للعقل والمنطق بأعتبار لديها أجهزة متطورة مرتبطة بالأقمار الصناعية تستطيع من خلالها التمييز لما موجود على الأرض بدقة متناهية ، والذي هزّ ثقتنا نحن الشعوب المكتوية بألاعيب المخابرات المركزية الأمريكية ، مواقفها المشينة وتحركاتها المريبة/أولاً والأدلة والشواهد والوثائق المعززة بالصور الأفلام/ ثانياً خلال الحرب الداعشية يتوجب علينا أخذ الحيطة والحذرمن هذا العدوالمتلوّنْ والذي يظهر نفسهُ صديقاً وهو يخفي الأعظم ولنا في قول الأمام علي عبرة ( اللهم أكفني شر أصدقائي وأما أعدائي فأنا كفيلٌ بهم ).

الأهداف الستراتيجية البعيدة والقريبة لأمريكا من وراء التقارب لداعش الأرهابية

1-تمزيق دولتين عربيتين موجودتين منذُ آلاف السنين هما العراق وسوريا . 2- ضمان بقائها في المنطقه لحماية مصالحها فيها. 3- تطبيق مشروع بايدن في تقسيم العراق إلى ثلاث كانتونات عرقية متناحرة . 4- ألغاء خارطة سايكس بيكو ورسم خارطة جديدة لمنطقة الشرق الأوسط بتقطيعها إلى دويلات مدن عرقية ومذهبية ودينية هزيلة لأرضاء حليفتها أسرائيل. 5- إنّ السياسة الأمريكية الحالية تعمل على توسيع رقعة المواجهة في المنطقة والسعي إلى أستغلال ملف مكافحة الأرهاب لتصفية حسابات في منطقة مصادر الطاقة وخاصة العراق 6- إنّ داعش دُعِمَتْ أمريكياً بأموال خليجية لم تكن سوى لُعبة تكتيكية لتبرير التدخل الأمريكي مجدداً بحجة جماية الأقليات أي منفذ للداخل بحجة ضرب داعش . 7- أنّ أمريكا تعمل على أطالة الحرب ضد داعش للحصول على ضمانات وأمتيازات من الحكومة العراقية لأقامة قواعد عسكرية دائمة في الموصل والأنبار.8- أنّ تسهيل الأجهزة المخابراتية الأوربية والأمريكية لعمل هذهِ الجماعات والقيام بتمويلها ودعمها سراً لخدمة مصالحها وتحقيق أهدافها مثلما شاهدنا ولمسنا في الثمانينات صناعتها من قبل أمريكا في أفغانستان لتقويض الحكم الشيوعي فيها .9- وحرب داعش أسقطتْ ورقة التوت عن هذهِ المنظمات عندما لم توجه سلاحها نحو أمريكا وأسرائيل بل إلى العرب والمسلمين لكونها مجردة من أي آيديولوجيه عقائدية بل أنها منظمات رادكالية متشددة . 10- وأنّ الحقيقة التأريخية أصبحتْ داعش الولد المدلل المحاط بالعناية الأمريكية لأنها تقاتل المسلمين العرب نيابة عن السي آي أي وذلك لأضعاف دول الطاقة المستقبلية في الشرق الأوسط .

عبد الجبار نوري

في 8-1-2015

ردا على تصريحات رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان أكدت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية ماري هارف، ان “حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD)، ليس على اللائحة الأمريكية للمنظمات الإرهابية”.
وكان قد وصف رئيس الجمهورية التركية، حزبي العمال الكوردستاني PKK، والاتحاد الديمقراطي PYD، بـ”التنظيمين الإرهابيين”.
وقال رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء، خلال خطاب ألقاه في جامعة (يلدريم بيازيد)، إن “أجندات حزب العمال الكردستاني، وجناحه السوري (PYD) واحدة، وهدفهما إقامة دولة مستقلة في الشمال السوري”.
بينما ردت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية ماري هارف، على ادعاءات أردوغان، قائلة “حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD)، ليس على اللائحة الأمريكية للمنظمات الإرهابية”، مشيرة إلى أن “القوانين الأمريكية تعتبر مجموعتين مختلفتين”.

وكالات

 

مواطنة روسية من داغستان تثير سيناريو فرضية التطرف

إسطنبول: «الشرق الأوسط»
أفادت معلومات أوردتها الصحافة التركية أمس بأن منفذة الهجوم الانتحاري الذي أدى إلى مقتل شرطي في إسطنبول قد تكون مواطنة روسية أكثر منها ناشطة في اليسار المتطرف التركي. والهجوم الذي استهدف مفوضية للشرطة في حي سلطان أحمد السياحي في إسطنبول على مقربة من كنيسة القديسة صوفيا والمسجد الأزرق، تبنته مجموعة ماركسية سرية تركية، هي حزب الجبهة الثورية لتحرير الشعب، التي قدمت منفذة الهجوم على أنها من ناشطيها. وظهرت الشكوك الأولى عندما أكدت والدة «الانتحارية» المفترضة لوسائل الإعلام التركية أن الجثة التي عرضها عليها المحققون للتعرف عليها ليست جثة ابنتها اليف سلطان كالسن. وازداد الغموض عندما أكدت وسائل إعلام تركية من دون ذكر مصادر، أن الشابة التي نفذت الهجوم هي بالفعل مواطنة روسية من منطقة داغستان، مثيرة بذلك سيناريو فرضية التطرف. والهجمات التي أودت بحياة أكثر من 40 شخصا في 2010 في مترو الأنفاق في موسكو ارتكبتها امرأتان متحدرتان من هذه المنطقة الروسية التي تقيم فيها غالبية من المسلمين وتقع في القوقاز إلى جانب الشيشان. وأضاف وزير الداخلية التركي أفكان ألا، من جهته، عناصر إلى الارتباك، بحسب ما نقلت وكالة أنباء الأناضول الحكومية، عندما أكد الخميس أن «هوية (الشابة) تحددت»، لكنه تجنب كشفها، متذرعا بدواعي التحقيق. وفي بيان التبني، برر حزب الجبهة الثورية لتحرير الشعب هجوم الثلاثاء، منددا بفساد الحكومة الإسلامية المحافظة الحاكمة منذ 2002 في تركيا وحملة القمع التي مورست أثناء موجة المظاهرات في 2013.

وقبل أقل من أسبوع، اعتقل رجل عضو في المجموعة نفسها أمام قصر دولمت بتشي العثماني في إسطنبول أيضا، بعدما ألقى قنبلتين يدويتين ضد شرطيين لكنهما لم تنفجرا.

والجبهة الثورية لتحرير الشعب التي حظرتها السلطات التركية، تبنت منذ التسعينات سلسلة من الهجمات ضد الدولة، وخصوصا اغتيال وزير للعدل.

وفي فبراير (شباط) 2013 أعلنت مسؤوليتها عن هجوم انتحاري ضد سفارة الولايات المتحدة في أنقرة أودى بحياة موظف أمني خاص.

في غضون ذلك، ذكرت صحيفة «حريت ديلي نيوز» أمس أن الشرطة التركية تحقق في مدى صلة الانتحارية التي هاجمت رجال شرطة في إسطنبول هذا الأسبوع بشبكة تنظيم القاعدة الإرهابي، فضلا عن تنظيم داعش. وقامت مهاجمة انتحارية أول من أمس بقتل ضابط شرطة وإصابة آخر في وسط مدينة إسطنبول التاريخي. وبعد يوم، أعلنت الجماعة المحظورة حزب جبهة التحرير الشعبية الثورية (دي إتش كاي بي - سي) مسؤوليته عن الهجوم. وذكرت صحيفة «حريت» نقلا عن مسؤولين في الشرطة والاستخبارات أنه جرى تعريف منفذة العملية بأنها مواطنة روسية تدعى ديانا رامازوفا.

وتفيد الأنباء بأنها دخلت إلى تركيا سائحة في يونيو (حزيران) عام 2014، وقال الحزب إن الهجوم، الذي وقع في منطقة السلطان أحمد، جاء انتقاما لمقتل الفتى بركين إلفان (15 عاما) العام الماضي، جراء تعرضه لإصابات خلال مسيرة مناهضة للحكومة.

 

بابا الفاتيكان فرنسيس خلال استقباله المير تحسين سعيد علي بيك الزعيم الروحي للإيزيديين في العراق في مكتبه أمس (أ.ب)

الفاتيكان - أ.ف.ب
التقى بابا الفاتيكان فرنسيس أمس زعماء الطائفة الإيزيدية في العراق التي تشكل أقلية دينية استهدفها تنظيم داعش في العراق الصيف الماضي.

وضم الوفد بقيادة المير تحسين سعيد علي بيك، الزعيم الروحي للإيزيديين، بابا شيخ خاتو، وآخرين من أتباع الطائفة من العراق وجورجيا وألمانيا.

وأشاد المير تحسين بالدعم الذي يقدمه بابا الفاتيكان في هذه الفترة من الاضطهاد.

وتطرق اللقاء إلى أوضاع نحو 5 آلاف فتاة وامرأة إيزيدية يحتجزهن تنظيم داعش سبايا في شمال العراق، وإلى «التضامن بين المسيحيين العراقيين والإيزيديين».

وعندما سيطر تنظيم داعش على جبل سنجار حيث التجأ الآلاف من الإيزيديين الصيف الماضي، ضاعف البابا الدعوات من أجل حماية الأقليات الدينية. وكان تنظيم داعش قد قتل المئات من الرجال الإيزيديين وأسر الآلاف من النساء الإيزيديات، وعدهن سبايا، حيث قال شيوخ إيزيديون بأن تنظيم داعش قام ببيع نسائهم في العراق وخارجه.

ويبلغ عدد الإيزيديين في العالم نحو 1.5 مليون، يعيش ثلثهم في العراق والباقي في تركيا وجورجيا وأرمينيا، بالإضافة إلى الشتات في الدول الغربية.

الجمعة, 09 كانون2/يناير 2015 11:32

و من النسخ نرجسية العلل! ... كه مال هه ولير


و النسخ-كما تعلم- فنون و لكلٍ أسبابه و علاته، منه ما جاء بدوافع  سياسية أو قتالية و هى كثيرة، و منه لدواع شرعية معروفة.  و هنالك نسخ جاء لأسباب سيكولوجية بحتة لا علاقة لها بالسياسة أو القتال و لا بالتشريع.  و من ذلك أن يأتى صاحب النسخ على عجل و بدون تَرَوّ بدافع من الغيرة و الحسد بآية لن تكون فى صالحه، ثم بعد حين يجد نفسه فى مأزق شديد يضطره للخروج منه بأن يأتى بآية ناسخة لها.  و مثال ذلك أنه-النبى محمد- دخل ذات مرة الى بيت إمرأة تدعى ( أُمّ الْعَلَاء) التى كانت و أهلها قد فرغوا من غسل و كفن أحد المهاجرين ( عثمان بن مطعون) الذى كانت قد آوته فى بيتها لفترة قبل مرضه و موته.  سمعها النبى محمد و هى تقول فى الميت ( رَحْمَة اللَّه عَلَيْك أَبَا السَّائِب شَهَادَتِي عَلَيْك لَقَدْ أَكْرَمَك اللَّه عَزَّ وَجَلَّ) قالتها بعفوية على سجيتها  دون أن تقدر عواقب كلماتها الأخيرة.  و لم يرق ذلك للنبى محمد إذ رأى فى كلامها تجاوزا لسلطته النبوية إذ لا يحق لأحد غيره أن ينطق بمثل ذلك الكلام الذى يوحى بمعرفة مصير ذلك الرجل الميت و بأن الله قد أكرمه فى مثواه.  إنها تحدثت فى أمر لا يجب لأحد التحدث فيه، فهو المخول الوحيد من قبل الله الإفتاء فيه و يجب أن لا يزاحمه فى ذلك مزاحم. فقال لها كأنه يوبخها ( و كيف عرفتِ إن الله أكرمه؟)!  فإرتبكت المرأة و لم تحر جوابا غير أن تتراجع بأدب قائلة له (لَا أَدْرِي بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي)!  و لكى يزيدها توصية، و آخرين غيرها من أصحابه، بعدم تجاوز حدودهم، قال لها ( مَا أَدْرِي وَأَنَا رَسُول اللَّه مَا يُفْعَل بِي)!  فندمت المرأة على كلامها و قالت فيما بعد ( فَقُلْت وَاَللَّه لَا أُزَكِّي أَحَدًا بَعْده أَبَدًا)!  و كان ذلك درسا قاسيا لها و للآخرين بأن لا يتجرأ أحدٌ منهم على تجاوز الخط الأحمر.  و لثبيت ذلك و ترسيخه فى أذهانهم، جاء بآية من الله ( قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ) سورة الأحقاف-الآية9 .  و كما نرى من خلال معنى الآية أن النبى محمد لا يدرى ماذا سيحدث له و لا بأصحابه بعد موتهم!  و من هنا بدأت مشكلته التى صنعها بيده لنفسه، لماذا يتبعه الناس إذن إذا كان لا يدرى بمصيره هو ذاته؟!  و قد يقول أحدهم أن الآية تتحدث عن أمور الدنيوية و لا تتحدث عما يحصل للناس بعد الموت فى الآخرة.  أقول أن الحوار الذى دار فى بيت ( أُمّ الْعَلَاء) كان حول شخص ( ميت)، و أن ( أُمّ الْعَلَاء) تحدثت عن مصيره الأخروي بأن الله قد أكرمه -أى بالجنة- كما أن تعقيب النبى محمد عليها كان ايضا على هذا الأساس.  لذلك لا مجال فى يقال أن الآية تتحدث عن أمور الحياة و عن الأحداث التى قد تقع لهم فى قادم أيامهم.  إن التفسير الإنشائى يعتبر مجرد كلام أو وصف لا خلفية سببية وراءها، و نحن نعرف أن آيات القرآن جاءت نتيجة ردود فعل و إستجابات لأحداث معينة من واقع الحياة و هى ما أطلق عليها العلماء المسلمين المتقدمون و المتأخرون بمصطلح ( أسباب النزول).  و قد أورد كبار المفسرين كالطبرى و إبن كثير رواية ( أُمّ الْعَلَاء) فى تفسيرهم للآية أعلاه، كما أن القرطبى فى تفسيره للآية أكد ذلك بصريح العبارة (يُرِيد يَوْم الْقِيَامَة).  و السؤال هو، إذا كان الأمر كذلك و أن النبى محمد نفسه ظهر بعد هذه الآية أنه لا يعرف عن مصيره الأخروي و لا عن مصير الآخرين من أتباعه، لماذا إذن يؤمنوا به و يتحملوا المشقة و الصعاب من أجله؟  هكذا وجد النبى محمد نفسه بعد هذه الآية مثل ذلك القائد العسكرى الفاشل الذى يحبط عزائم جنوده قبل مواجهة العدو و يخاطبهم بأنه غير واثق كيف ستنتهى المعركة.  و من هنا بدأ يفكر فى كيفية الخروج من هذه المتاهة التى وضع نفسه فيها، متاهة قد تهدد زعامته الروحية و بالخصوص أن الردود الفعل من الجانب المقابل كانت قوية و بشكل ساخر ( وَلَمَّا نَزَلَتْ فَرِحَ الْمُشْرِكُونَ وَالْيَهُود وَالْمُنَافِقُونَ وَقَالُوا : كَيْف نَتَّبِع نَبِيًّا لَا يَدْرِي مَا يُفْعَل بِهِ وَلَا بِنَا , وَأَنَّهُ لَا فَضْل لَهُ عَلَيْنَا , وَلَوْلَا أَنَّهُ اِبْتَدَعَ الَّذِي يَقُولهُ مِنْ تِلْقَاء نَفْسه لَأَخْبَرَهُ الَّذِي بَعَثَهُ بِمَا يَفْعَل بِهِ) كما جاء ذلك فى تفسير القرطبى للآية أعلاه.  و لكى يزيل ذلك الغمام الذى أحلّه فى وسط سماء إعتباره الروحى و عكر به صفاء ثقة الآخرين به، كان لابد من آية أخرى تظهره أمام أصحابه بأنه أصبح يعرف مصيره، و أن الجنة أصبحت فى متناول يده!!  و هكذا جمع أصحابه ليخبرهم ( لَقَدْ أُنْزِلَتْ عَلَيَّ اللَّيْلَة آيَة أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا عَلَى الْأَرْض)!  فقرأ عليهم الآية الجديدة لتنسخ تلك التى تورط فيها ( لِّيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مُّسْتَقِيمًا)-سورة الفتح-الآية 2-.  إذن بموجب هذه الآية الناسخة أصبح النبى محمد يعرف مصيره الشخصى عند الله الذى جعل صفحته بيضاء ناصعة و غفر له جميع ذنوبه السابقة(!) منها و اللاحقة.  و كما نرى أن ذكاء الرجل كان عادى القدرات، فقد خلق لنفسه بسبب الحسد و الغيرة على كلام تلك المرأة مشكلتين فى آن واحد.  و بعد لأى لئيد و جهد جهيد توصل الناسخ الى صياغة البيت القصيد لحل الأولى منهما، ناسيا الحل للثانية!  فقد ظن أنه بعثوره على مفتاح واحد لباب من أبواب الجنة لنفسه فقط -نرجسية بلا شك!-و حجزه (لوجا) فيها أنه قد أنهى مأزقه ذاك، و نسى أن الآية المنسوخة تقول ( وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ)!  إذن الورطة لم تنته بعد، فهنالك أصحابه ما زال مصيرهم مجهولا، لأن الآية الناسخة تتحدث فقط عنه ولا تتحدث عنهم! أليس من حق الناس الذين يتبعونه و يضحون بأموالهم و أنفسهم فى سبيل إلهه أن يعرفوا مصيرهم؟  و المسألة أصبحت تبدو كمثل مجموعة من التجار إشتركوا فى رأس مال ليتاجروا به ثم يرسلوا واحدا منهم ليأتى لهم بالبضائع فيأتى هذا لنفسه أجودها و للباقين أفسدها!  لذلك سأله أصحابه بعد إنتهائه من قراءة الآية الناسخة-أعلاه- ( هَنِيئًا مَرِيئًا يَا نَبِيَّ اللَّه بَيَّنَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ مَا يَفْعَل بِك فَمَاذَا يَفْعَل بِنَا)!  حقا، ماذا عنهم؟  و لماذا تناستهم الآية الناسخة؟  و هكذا مرة أخرى يضطر الناسخ بأن يأتى بآية تنسخ الشطر الثانى من الآية المنسوخة التى تورط فيها ( وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ)-أى ( وَلَا بِكُمْ)- ليشفى بها غليل أتباعه المخلصين و إرضائهم ( لِيُدْخِلَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَيُكَفِّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَكَانَ ذَٰلِكَ عِنْدَ اللَّهِ فَوْزًا عَظِيمًا)-الفتح-الآية 5 -و بهذه الآية يكون الناسخ قد وضع مفاتيح الجنة بيد أتباعه من المؤمنين و المؤمنات كى يفرحوا بالجنة الموعودة، و يكون بهذا أيضا فى الوقت ذاته قد أخرج نفسه من المأزق الذى تورط فيه بسبب الغيرة و الحسد الذى قد يشعر بهما أى زعيم آخر إذا شعر أن أحد أتباعه قد تجاوز دوره و تدخل فى أمر ليس من شأنه أن يفتى فيه.

المراجع
-  تفسير إبن كثير للآية سورة الأحقاف-الآية9 ( " وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَل بِي وَلَا بِكُمْ " قَالَ عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة عَنْ اِبْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا فِي هَذِهِ الْآيَة نَزَلَ بَعْدهَا " لِيَغْفِر لَك اللَّه مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبك وَمَا تَأَخَّرَ" وَهَكَذَا قَالَ عِكْرِمَة وَالْحَسَن وَقَتَادَة إِنَّهَا  مَنْسُوخَة بِقَوْلِهِ تَعَالَى "لِيَغْفِر لَك اللَّه مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبك وَمَا تَأَخَّرَ"  قَالُوا وَلَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَة قَالَ رَجُل مِنْ الْمُسْلِمِينَ هَذَا قَدْ بَيَّنَ اللَّه تَعَالَى مَا هُوَ فَاعِل بِك يَا رَسُول اللَّه فَمَا هُوَ فَاعِل بِنَا ؟ فَأَنْزَلَ اللَّه تَعَالَى " لِيُدْخِل الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَات جَنَّات تَجْرِي مِنْ تَحْتهَا الْأَنْهَار" هَكَذَا قَالَ وَاَلَّذِي هُوَ ثَابِت فِي الصَّحِيح أَنَّ الْمُؤْمِنِينَ قَالُوا هَنِيئًا لَك يَا رَسُول اللَّه فَمَا لَنَا ؟ فَأَنْزَلَ اللَّه سُبْحَانه وَتَعَالَى هَذِهِ الْآيَة)
-  و جاء فى تفسير القرطبى لنفس الآية أعلاه ( يُرِيد يَوْم الْقِيَامَة . وَلَمَّا نَزَلَتْ فَرِحَ الْمُشْرِكُونَ وَالْيَهُود وَالْمُنَافِقُونَ وَقَالُوا : كَيْف نَتَّبِع نَبِيًّا لَا يَدْرِي مَا يُفْعَل بِهِ وَلَا بِنَا , وَأَنَّهُ لَا فَضْل لَهُ عَلَيْنَا , وَلَوْلَا أَنَّهُ اِبْتَدَعَ الَّذِي يَقُولهُ مِنْ تِلْقَاء نَفْسه لَأَخْبَرَهُ الَّذِي بَعَثَهُ بِمَا يَفْعَل بِهِ

في الساعات الاولى من يوم السابع و العشرين من شهر دبسمبر 2014، نشبت صدامات مسلحة في مدينة الجزيرة، احدى اكبر مدن محافظة دياربكر في شمال كوردستان، بين حركة الشباب القومي الديموقراطي التابعة لحزب العمال الكوردستاني و احد الاحزاب الكوردية الاسلاموية (هدى بار) و قتل فيها ثلاثة اشخاص. و لقد اتهمت الاطراف المتصارعة بعضها البعض بالبدء بالهجوم على الاخرى. و هذه الحادثة تضاف الى سلسلة الحوادث المستمرة بين القوميين و الاسلامويين الكورد في شمال كوردستان. المجموعة الاولى من المتصارعين تمثل حزب العمال الكوردستاني الذي يخوض نزاعاً مسلحاً ضد الدولة التركية منذ 1984، و الذي يبدو غير مرحَب به من قبل الاسلامويين الكورد الذين يعتبرونه حزباً يسارياً و ذو عقيدة ماركسية. و لهذا السبب فضلوا الابتعاد عن الحزب في الانتخابات المحلية و البرلمانية المتعاقبة و صوَتوا لصالح حزب العدالة و التنمية الاردوغاني، و من ثمَ، أسَس الجناح المتشدد بين الكورد الاسلامويين حزباً خاصاً بهم في عام 2012، تحت اسم (هدى بار).

تعود الجذور الاولى لحزب الهدى بار الى عام 1990، و تحديداً الى الحزب السيئ السمعة (حزب الله الكوردي)، المصنوع و المدعوم و المسكوت عنه من قبل الدولة التركية و الذي مارس إرهاباً منظماً ضد كوادر و انصار حزب العمال الكوردستاني و مارس انواع الاغتيالات و الخطف و التعذيب ضد الالاف من خيرة المناضلين الكورد في شمال كوردستان و التي سجلت كلها و كالعادة

ضد مجهول، و كانت ايديولوجيته تتلخص في محاربة حزب العمال الكوردستاني فقط و لم يقم بأي عمل ضد مضطهدي و مستعمري الشعب الكوردي.

في عام 2000، و مباشرةً بعد اعتقال الزعيم الكوردي عبدالله اوجلان، و بعد ان تم الاستغناء عن خدمات حزب الله الكوردي،هجم البوليس التركي على مقرات هذا الحزب و قتل زعيمه (حسين ولي اوغلو) في الصدامات مع البوليس. في عام 2002، اعلن الحزب المذكور انهاء عملياته المسلحة، و بعد عام واحد فقط، اعلن انصاره تأسيس جمعية (الدفاع ضد المستضعفين؟). و من ثمً تحولت هذه الجمعية الى حزب الهدى بار في عام 2012.

استناداً الى هذا الإرث التاريخي، من الطبيعي للحزبين المذكورين ان يكره احدهما الاخرعلى الرغم من الهدوء و السلام الذي ساد بين الحزبين منذ عام 2000. و الذي أجَج التوترات الحالية بين الطرفين، هو ما يحدث الآن خلف الحدود الجنوبية للدولة التركية من حرب بين منظمة داعش الارهابية و الشعب الكوردي في جنوب و غرب كوردستان، حيث يدعم حزب العمال الكوردستاني و بصراحة قوات البيشمركة و وحدات حماية الشعب في كوباني، بينما يتعاطف بعض الاسلاموين الكورد مع داعش و المجموعات الجهادية الاخرى مثل النصرة و غيرها.

و لقد انعكس هذا الصراع بين انصار الطرفين الكورديين، على ارض الواقع حيث التحق العديد من انصار حزب العمال بقوات البيشمركة ووحدات حماية الشعب للقتال ضد داعش، بينما التحق المئات من الاسلامويين الكورد بصفوف داعش والمجموعات الارهابية الاخرى حسب ما اورده الاكاديمي مورات تيزجور في مقال منشور في مجلة الشؤون الخارجية (Foreign Affair piece)، و في الحقيقة، فاق عدد الكورد الملتحقين بهذه المجموعات الارهابية على عدد الترك الملتحقين بداعش و غيرها لانه تبين ان 60 بالمائة من الاتراك الملتحقين بصفوف داعش هم من الكورد. و ليس من المستغرب، ان تندلع الاشتباكات الاخيرة في مدينة الجزيرة عندما وصل اليها جثمان احد الشهداء المدافعين عن شنكال وهو يحارب داعش، الأمر الذي أثار غضب انصار حزب العمال الكوردستاني ضد داعش و انصارها المفترضين بين الاسلامويين الكورد في مدينة الجزيرة و غيرها من المدن في شمال كوردستان و التي فرض فيها حظر التجول لاحقاً لمنع اندلاع المزيد من الاشتباكات.

من الواضح ان الشعب الكوردي في شمال كوردستان قد انقسم بين نفسه و تم استقطابه من جهات متعددة. ليس هناك شك، ان حزب العمال الكوردستاني، هو اللاعب السياسي الرئيسي حالياً في شمال كوردستان، و لكن الاحزاب الاسلاموية هي الاخرى ذات شأن و لا يمكن تجاهلها سواءاً تلك المدعومة من قبل حزب العدالة و التنمية او الاجنحة الاخرى الاكثر تشدداً. و حتى لو حصل الشعب الكوردي على حكمه الذاتي او ادارته الذاتية، فإن هذه الانقسامات بين الطرفين ستتعمق اكثر فأكثر و من غير المستبعد ان تنشب حرب اهلية بين الطرفين الكورديين المتصارعين.

ووسط كل هذه التعقيدات، يبدو حزب العدالة و التنمية في مشكلة هو الآخر. ففي الوقت الذي يتعاطف فيه مع حليفه حزب الهدى بار، فانه في الوقت نفسه في حالة تحقيق و انجاز ما يسمى ب (عملية السلام) مع حزب العمال الكوردستاني و لا يريد اشعال حرب جديدة معه و خاصةً و انها مقبلة على انتخابات عامة في هذا العام.

ان انجاز و إتمام عملية السلام مع الشعب الكوردي و استعادة الهدوء و الاستقرار في شمال كوردستان و منع تمدد الحرب و الاضطرابات في كل من العراق و سوريا الى الداخل التركي من الامور الملحة التي تشغل بال صانعي القرار في تركيا و عليهم التعرف على الاسباب الحقيقية للتوتر و الصراع بين الاطراف الكوردية و محاولة معالجتها بالسرعة و الحكمة الممكنة بدلاً من التذرع بنظرية المؤامرة و التدخلات الخارجية و الاصابع الاجنبية و الدولة العميقة و الموازية التي دأب السيد أردوغان على التذرع بها كلما ظهرت هنالك مشكلة ما في تركيا.