يوجد 1243 زائر حالياً
أهلا بكم

سياسيه

يوتيوب فيديو

مجزرة الكورد الايزديين من قبل داعش بعد تركهم من قبل البيشمركة
khantry design

أستطلاع رأي >

هل تؤيد تمديد مدة رئاسة البارزاني دون موافقة البرلمان؟؟




النتائج

بعد ثلاثة سنوات من الصراع السوري ، ودخول داعش الى العراق وإسقاط ثلاثة محافظات يمكننا أن نكتشف المخطط الجديد للشرق الاوسط الذي وضعته القوى الغربية عام 2002 وفي اجتماع سري ضم كبار المسؤولين الاميركان من خلال التهيئة لإسقاط شمال العراق وربما بأيدي عراقية داخلية ، كما ان التماهي الذي اعتمدته حكومة المالكي في اثارة الفوضى في البلاد كان سبباً مباشراً في تطبيق هذا المخطط الخطير من غير دراية .
التخاذل الدولي الواضح والضعف الكبير في صد داعش هو الآخر سبباً في تهيئة الارضية لتمدد "داعش" من خلال حرب كر وفر واستنزاف الطرفين حيث تشير اغلب التقارير الغربية أن الارهابيين هم ابناء تلك المناطق وأبناء عشائرها وتعاون ازلام النظام البائد من البعثيين وماكنة قمعه الامنية .
كانت اولى خطوات صناعة الارهاب هو احتلال العراق وما تلاها من إدخال أشرس الارهابيين في العالم الى منطقة العراق والشام ، واستمرارهم في السير نحو فرض الامر الواقع في الشرق الاوسط الجديد .
هناك جاءت رؤية الحكيم في ذكرى تأبين السيد محمد باقر الحكيم مؤسس المجلس الاعلى ، والذي أشار الى ان الحرب التي تخوضها عموم المنطقة العربية هي لإعادة تشكيلها من جديد والعراق هو الجزء الاهم من هذه التشكيلة وهذا المخطط ، وان ما يحصل في الشرق الاوسط عموماً سيعتمد بالتأكيد على المستجدات على الارض العراقية ، وما سيكون عليه مستقبل العراق .
العراق يعد اللاعب الابرز في المنطقة العربية ، كونه يقاتل اليوم بالنيابة عن الشعوب العربية وعن المسلمين عموماً في الشرق الاوسط ، لان العراق كان البوابة الاولى لدخول الارهاب الى المنطقة ، ولولا حكمة مرجعيته الدينية العليا في فتواها التاريخية " الجهاد الكفائي " والتي استطاعت من قلب الموازين جميعها وارباك المواقف والمخططات الاقليمية والدولية ، لكان العراق اليوم مستباحاً من الارهاب الداعشي ، ولكن هذه الفتوى اعادت التوازن والثقة للعراقيين بأنفسهم ، وقدرتهم على الوقوف بوجه المخططات الرامية لتقسيم بلدهم ، الامر الذي دعى اميركا الى تغيير خططها وسياستها في المنطقة والعراق عموماً ، خصوصاً مع ظهور اللاعب الجديد إيران ، عبر تنشيط الخلايا الارهابية ، وإيجاد وتقوية الارضية الحاضنة لهم في العراق ، مع التحرك الافقي وبسرعة وعلى امتداد الاراضي السورية الى العراقية شمالاً وغرباً والسيطرة على ينابيع النفط والمياه في شمال العراق وغربه .
الحكيم في خطابه رفع شعار جديد هو شعار " اطفاء الحرائق " وذلك من أجل وضع رؤية جديدة للمنطقة ، والبدء بمرحلة جديدة يكون العراق منطلق لها ، لان لهيب الحرائق وصل الجميع دون استثناء ويجب على الجميع حماية نفسه من لهيبها ، لان هذه الحرائق تنذر بعواقب وخيمة على المنطقة عموماً ، فهذه بلاد الشام تحولت الى خراب ، ومصر العروبة تأن اليوم تحت وطأة الفقر والإرهاب ، والعراق الذي اصبح ساحة مواجهة طائفية مدفوعة الثمن من القوى الاقليمية الداعمة له ، مروراً الى اليمن الذي اسمى بلا يُمن وآمان .
الحكيم في كلمته دعا الجميع الى ان يدرك أن المنطقة العربية لا يمكن لها أنت تستوعب هذا الكم الكبير من الصراع والذي بدأ لونه يتغير من السياسي والصراع على الحكم الى اللون الطائفي ، لذلك يستدعي تغليب لغة العقل والحوار ، والبدء بسياسة التهدئة وإطفاء الحرائق والعودة الى لغة التفاهم الجاد والمصارحة الحقيقة لتكون مقدمة للمصالحة ، وإيجاد الحلول الناجعة بالحوار الجدي المباشر في العراق او عموم المنطقة .

المنطقة العربية تعيش وسط ازمات خطيرة ، وحروب داخلية أحرقت المدن ، ناهيك عن المخطط الاكبر في تقسيم المنطقة وإيجاد شرق اوسط جديد ، الامر الذي يدعونا الى ان يعي شعوب المنطقة عموماً والعراق خصوصاً ان الخطر الكبير يهدد الجميع بدون استثناء ، لان امريكا تسعى الى خلق شرق اوسط جديد وفقاً لرؤية امريكية للسيطرة على كل العالم ، وعلى منابع الثروات فيها ، بعد ان كانت اوربا هي الصانعة للشرق الاوسط في بدايات القرن الماضي وفقاً لمصالحها .


.
تدفق مئات آلاف، من رجال ونساء وأطفال الأنبار؛ بأتجاه بغداد وجنوب ووسط العراق؛ إستكمالاً لمليوني نازح، هربوا من بطش داعش، ومشاهد الموت، ونيران تلتهم البيوت والأعراض.
تداخلت داعش بين مسامات التاريخ، وسلكت ثقوب منحرفة؛ وساقت بعض الأفراد للتطرف؛ حتى نزعوا الحقوق من أصحابها بالزناد.
توجه النازحون من موت يلاحقهم، وهربوا مذعورين، وخلفهم سياف يقطع الرؤوس، بحالة من الهلع، التي دعت الأم الى نسيان وليدها.
إرتاحت داعش وهي ترى النساء تُهان في الشوارع، ويموت الأطفال جوعاً، وثقبت طبول ساسة الفنادق والملاهي، وعلماء الفتنة والتطرف، بعدما ناغم هربهم من المعركة؛ الى ما تروم له عصابات التكفير، ويراهنوا على الدروع البشرية وزيادة أعباء الحكومة، ولم يتوقعوا؛ أستقبال العوائل، وفتح البيوت، والمسح على رؤوس الأطفال وردت العباءة على رأس الأنبارية.
النازحون أهلنا وأخوتنا وأبناء عمومتنا، ولا يمكن أن نتجاوز التاريخ، وإذا قسم البيت لا يمكن ان تُمنع العواطف، والعشيرة العراقية من الجنوب الى الشمال، لايمكن نكران الأنساب، وأن غدر ساستهم، وبعض من يدعون المشيخة العشائرية والدينية، وفسحوا هؤولاء؛ المجال لتعبئة الفكر الداعشي، والإعتراض على النظام السياسي، وكبروا لإطلاق سراح سجينة، ولم تتحرك غيرتهم على آلاف النساء المنتهكات، ومن قتل رجالهن أمام المارة، وفجرت بيوتهن؟!.
عجيب أمر ساسة يدعون تمثيل مناطقهم، ولا يرق قلبهم، أو تأخذهم غيرة على بكاء نازحة، فقدت أبناءها وبيتها ولا تعرف مستقبلها؟! ومازال بعضهم يبكي على المجرمين، ويسكت عن عصابة جاءت على فوهات البنادق، ورقاب الرجال وأعراض النساء، في مناطق ممزقة، يقتل الأخ أخيه، وقدمت أخوت وأمهات الذين ضخعوا، ودَلَّ على بنت العم والعشيرة؟!
أن التخندق خارج أسوار الوطن، جلب العار وبددت المصالح المشتركة، وإرتماء بأحضان الغرباء؛ دون تقدير لأهمية الحوار الوطني والمصير المشترك، ولم ينفع الإستقواء بداعش أو التظاهر أمام السفارة الامريكية، والذهاب للأردن، وترك الرؤوس تتطاير في ساحة المعركة.
لا يمكن القضاء على الأرهاب، بدون تكاتف الجهود، وإستثمار المحنة وفرصة الحوار، وترك سذاجة الفعل السياسي، التي أبتلى بها العراقيون، من تخرصات من لا يفقهون مصلحة شعبهم، وجعلوا الأبرياء ورقة للمتاجرة، ووقفوا كالمتفرج والمتشفي، الذي يُريد حصاد دوران رحى الحروب على الأجساد؟!
فشلت نظرية المراهنين على الحرب الطائفية، ونزحت العوائل بإتجاه أهل الجنوب والوسط، وتركت فنادق وفلل ساستها.
النازحون أبرياء من فعل الدواعش، وبعيدون عن ملوثات السياسة والأنا، وقد رفضوا المتجارة بالدماء، وليس لهم مصلحة بصراع صاروا حطب له، وقد سقطت نظريات من يجلس خارج الحدود، لأن الشرف على أبواب الخنادق، وإذا كنتم لا تأمنون على أغراضكم من الحشد الشعبي، فكيف أختار النازحون مناطق الوسط والجنوب، ورفضوا العيش تحت يد عصابة، تطرب على فض بكارة الحرائر.

 

الإثنين, 27 نيسان/أبريل 2015 00:17

انجاز جديد لمجلس النواب العراقي ..!

 

في هذا الوقت العصيب الذي يواجه فيه العراقيون أشرس موجات الارهاب في تأريخهم الحديث ، ينكفئ مجلس نوابهم ، المنتخب بضرائب دم من خيرة ابنائهم ، على اداء هزيل لايرتقي لحجم وخطورة التهديدات التي تستهدف كيان الدولة ومستقبلها واروح العراقيين وممتلكاتهم ، ويخوض المجلس في مناكفات وصراعات لاتخدم وظيفته ودوره المنتخب على اساسهما ، ليقر قوانين لاتنفع ولاتضر ولاتقدم خدمة للشعب الذي ينتظر الكثير مما جاء في لوائح وبرامج الاحزاب المعتمدة في الانتخابات ، والمفروض انها ملزمة بالعمل على تفعيلها وتطويرها لصالح المواطنين ، بدلاً من ( لفها ) والقائها في صناديق القمامة .

أحدث الامثلة على هذه القوانين التي أقرها ( مجلس نواب الاحزاب ) ، هو ( قانون التعديل الأول لقانون مجلس الخدمة الاتحادي رقم (4 ) لسنة 2009 ) الذي اقره المجلس في الثامن والعشرين من آذار الماضي ، والمؤكد أن هذا التعديل كان قبل اقراره خضع لقراءة أولى وثانية ، وهو اسلوب اعتاد عليه المجلس في قراءة القوانين دون مبرر ، بدلاً من ان توزع الرئاسة نسخه من القانون على النواب قبل التصويت عليه بوقت مناسب ، يسمح بقراءته وصياغة مواقفهم منه .

قانون التعديل المشار اليه والمنشور على موقع مجلس النواب كأحد انجازاته يتضمن أضافة عضوين للمجلس ليصبح العدد ( 9 ) بدلاً من ( 7 ) ! ، علماً أن مجلس الخدمة المقر قانونه منذ ( 6 ) سنوات لم يباشر أعماله ، وأستمرت أحزاب السلطة بآلية التعيينات التي تخدم مصالحها منذ سقوط الدكتاتورية ، وفق أساليب أضرت بالمؤسسات العراقية وساهمت في تكريس المحسوبية والولاء على حساب الكفاءة وحقوق المواطنيين من غير المنتمين لها ، ناهيك عن التداعيات الاقتصادية والاجتماعية الخطيرة المترتبة على هذا المنهج العقيم .

أن هذه الاختيارات المعتمدة من مجلس النواب لـ ( قوانين ) غير مهمة ولانافعة لعموم الشعب ، واستبعاد قوانين لها مساس بحقوق المواطنين وبناء المؤسسات وترسيخ النظام الديمقراطي ، كقانون الاحزاب والنفط والغاز والمحكمة الاتحادية والاحصاء والمناطق المتنازع عليها ، يشير بوضوح الى سوء اداء مستند الى توافقات غير معلنة لاطراف السلطة ، تخدم مصالحها الذاتية على حساب المصلحة العامة ، وهي بهذا الاسلوب تكون مسؤولة عن جميع التداعيات التي عصفت بالعراق منذ تصدرها المشهد السياسي ، خاصة تنامي وشراسة الارهاب الذي بات مهدداً لكيان الدولة ومستقبل مواطنيها ، ومسؤولة عن التضحيات الكبيرة والمتصاعدة التي يدفعها العراقيون دماءاً غالية في مواقع المواجهة ، وفي مدنهم المستهدفة بالتفجيرات والاغتيالات وعصابات الفساد المنتشرة في جميع مؤسسات الدولة واركانها .

لقد أثبتت السنوات الماضية اتساع الهوة بين طواقم السلطات ومنها مجلس النواب وبين عموم الشعب ، ولم تعد الامثلة بحاجة الى شواهد على حسن اداء الشعب لواجباته ، مقابل التقصير الفادح للسلطات في تنفيذ مسؤولياتها ، وما الخراب العام الذي يقترب من الفوضى الا دليل ادانة وتقصير للكبار الماسكين بسلطة القرار من قادة الكتل والاحزاب وبطاناتهم المستفيدة من منافع المناصب طوال العقد الماضي ، وصولاً الى مايسمى بـ ( بورصة الكراسي ) ، التي وصلت اسعارها الى ارقام فلكية ، لا لشيئ غير مكاسبها المادية بعد التنصيب !.

البرلمان العراقي الذي يفترض انه يتصدى لمهمتي التشريع والمراقبة ، يكاد يفقدهما معاً بالارقام والوقائع ، وهو أمر يرتقي الى مستوى خرق الدستور ، ففي الوقت الذي تخوض فيه البلاد حرباً ضروس ضد اخطر اعدائها ، لازال اعضاء البرلمان ورئاسته موزعين بين الغياب عن جلساته والانشغال بمناقشة واقرار قوانين ليس لها اي تأثير على الواقع البائس الذي يعيشه المواطن ، ومكتفين باستعراضات امام القنوات الفضائية لتبرئة ذممهم ، متناسين أن ذاكرة الشعب تحتفظ بسجلات مبوبة ومفصلة عن الجميع ، وسيكون لكل حادث حديث في وقته ومكانه .!

علي فهد ياسين

 

.

في احدى خطابات القائد الضرورة تحدث للجنود عن الضبط وحثهم على الالتزام به وضرب لهم امثلة وفي نهاية لقائه بهم اراد ان يتاكد من ان جميع الجنود سمعوا الخطاب بانصات وحفظوا الدرس جيدا وصار عندهم (زلاطه) فسألهم بشكل مفاجيء (يول يابه الفيل يطير ) اجاب الجميع بصوت عالي نعم سيدي ( الفيل يطير ) وبعد عدة ايام من خطاب ( اخو هدله ) وتعرض القاطع الى هجوم وذهاب ضحايا وخسائر من الجنود اراد آمر الوحدة التاكيد على الضبط العسكري فجمعوا له الجنود وفي اول كلامه ذكر ( الضبط ) فضج الجنود بصوت واحد : سيدي ندري ..ندري فسألهم ماذا تدرون اجابوا بنفس الحماس (ندري الفيل يطير ) فسألهم ( اي حمار قال هذا ) قالوا السيد الرئيس سيدي هنا استدرك الآمر الأمر سريعا وقال لهم مجاوبا ومداريا الوضع .. صحيح هو يطير (بس مو عالي ) اتذكر هذا وانا لايساورني ادنى شك بصدق الرئيس وطيبة قلبه وعدم ميله للكذب يوم امس وهو يتحدث بمناسبة يوم الشهيد وتأبين محمد باقر الحكيم عندما قال (لا يوجد بين أهل السنة من يؤيد تنظيم داعش، والسلاح محصور بيد الدولة ولاتوجد ميليشيات في العراق، و اخراج داعش من العراق بات قريباً، و ان تنظيم داعش لايملك رجالاً عراقيين واغلب عناصره من الاجانب ) واعرف بقناعة تامة ان الامر وياي ماراح يطلع سلامات ويطلعلي واحد يسألني (اذا داعش مابيهم من اهل السنة لعد شاكر وهيب منين ؟) هذا يمكن قضيته سهله وجوابه تحت السيطرة وممكن اقنعه بالقول بان شاكر وهيب خرافة صنعها الاعلام المعادي واصلا هو لا سني ولا عراقي واحلفله براس الرئيس بأن شاكر وهيب (مخلوق فضائي ) وتمشي القضية واثبت ان القائد العام للقوات المسلحة صادق في ادعائه لكن الخوف ان يصادفني واحد مثل النائب حنان الفتلاوي ويملك ادلة واسماء لنواب ووزراء ومسئولين وسياسيين (ويكعدلي ركبه ونص ) ويسلسل الرؤوس الكبيرة المشتركة مع داعش وبالاخير يخصمها ويقول (هذا فيل طيره القائد ) واذا لهذا الحد يمكن اقنع بفيل واحد ونظرية (مفيش حد احسن من حد ) القائد الضرورة طير فيل وقائدنا طير فيل , طيب اذا اخر (فتك ) قضية السلاح بيد الدولة وهاي لو بيها مجال مناورة كان ناورنا لكن حتى مانعرف سيادة الرئيس يقصد السلاح بيد يادولة دولتنا لو الدولة الاسلامية ؟ والله حيرة سجل هذا فيل ثاني وعجز دفاعتي عن صد هجومهم على السيد الريس اما قضية ماكو ميليشات هاي ماراح ادافع عنها سجلها بفيلين وقل خيرا ولاتسأل عن عدد المليشيات في البلد على , حساب الفريق الخصم صار عندنا ثلاث قضايا واربعة فياله طارن بقت قضية اخراج داعش من العراق قريبا .. لا هاي القضية ما اسمح لغيري يبدي بيها رأي اني اقول هذا اكبر فيل طاير ياصاحب السيادة والدليل بلحظة طيران الفيل الرئاسي بخصوص خروج داعش قريبا كان داعش يقتل قائد فرقة وامري الوية ويحتل عقدة المواصلات بين بغداد والانبار وصلاح الدين ( شنو قابل يريد يسوي طريق يطلع على خانقين ؟ ) لا فيل ونعم الفيل طيرت سيادة الريس . وفيل داعش لايملك في صفوفه عراقيين هذا ممكن يصير مو فيل اذا سيادة الرئيس طلب جرد باسماء المسؤولين المتعاونين مع داعش وجردهم من الجنسية وقدمهم للقضاء وماعدا ذلك لا ايضا فيل ويجوز يطير اعلى من باقي الفيلة التي بلغ عددها خمسة وتجاوز سلفه باربعة ويزاحم اخوته بالطيران

الغد برس/بغداد: أعلن نائب رئيس مجلس النواب، همام حمودي، الاحد، أنه ستتم مناقشة ما يجري في الأنبار مع وزير الدفاع خالد العبيدي، مؤكداً أنه في حال ثبوت صحة الأنباء بشأن حدوث مجزرة في ناظم الثرثار، فإن مجلس النواب سيتحمل مسؤوليته بتشكيل لجنة للتحقيق.

وقال حمودي في بيان صحفي تلقته "الغد برس"، أنه "ستتم مناقشة ما يجري في الأنبار مع وزير الدفاع وطاقمه في القاعة الدستورية وبحضور رؤساء الكتل ورئيس اللجنة الأمنية وأعضائها".

وأضاف أن "دماء أبناء قواتنا المسلحة أغلى من أن تهدر بمجازر، ولن نسمح بالتفريط بها مهما كانت الأسباب والظروف، وفي حال ثبوت صحة الأنباء بشأن حدوث مجزرة في ناظم الثرثار، فإن مجلس النواب سيتحمل مسؤوليته بتشكيل لجنة للتحقيق في القضية بغية الوقوف على ملابساتها، ولن نتهاون مع أي مقصر".

الغد برس/ بغداد: قال عضو مجلس محافظة كركوك محمد خليل، الاحد، إن قوات البيشمركة تستعد لتحرير قضاء الحويجة بالمحافظة بالتعاون مع القوات الامنية والحشد الشعبي، مبيناً أن هناك اكثر من 80 جثة تعود لمواطنين مغدورين من قبل داعش في قرية البشير.

واوضح خليل لـ"الغد برس"، أن "قوات البيشمركة تستعد حاليا لتحرير قضاء الحويجة، في محافظة كركوك، من عناصر تنظيم داعش الارهابي بالتنسيق مع القوات الامنية والحشد الشعبي"، مشيراً الى أن "تحرير الحوجية سيكون من عدة محاور عسكرية".

واضاف أن "هناك أكثر من 80 جثة تعود لمغدورين خلفها داعش في قرية البشير القريبة من الحويجة"، مبيناً أن "المواطنين المغدورين هم من سكنت قرية البشير تم إبادتهم من قبل داعش جراء مقاومتهم".

وتابع خليل أن "الرفات تم دفنهم بالآليات الشفلات في مناطق متفرقة القرية".

وبدأت القوات الأمنية الأسبوع الماضي، عملية عسكرية واسعة لتطهير قريتي العزيزية والعطشانة غربي قضاء داقوق (45كم جنوبي كركوك).

بغداد/المسلة: كشف سفير تركي متقاعد، الاحد، عن مقتل 31 دبلوماسياً تركياً خلال 14 عاماً على يد من اسماهم "الارهابيون الأرمن".

وبحسب وكالة الاناضول الاخبارية، فأن السفير التركي المتقاعد "عمر أنكين توتام"، سلط الضوء في كتابه الذي حمل عنوان، "الإرهاب الأرمني"، الضوء على جرائم "المتطرفين" الأرمن، التي طالت الدبلوماسيين الأتراك، في سبعينات وثمانينات القرن الماضي.

ويوثق توتام مقتل 31 دبلوماسياً تركياً على أيد "المنظمات الإرهابية الأرمنية"، ما بين الأعوام 1973 لغاية عامن 1986، في كتابه الذي صدرعام 2006، تناول فيه بداية نشوء اللوبي الأرمني، عقب الحرب العالمية الثانية، وبعض التطورات في أرمينيا التي أدت إلى ظهور "الشوفينية" الأرمنية من جديد.

وأشار توتان إلى أن "اللوبي الأرمني تشكّل في الشتات، بعد أن بدأ المهاجرون الأرمن بالذوبان في المجتمعات التي هاجروا إليها، وقامت الكنائس والأحزاب الأرمنية، بإحياء الشعور القومي المتطرف لدى الجاليات الأرمنية، بهدف المحافظة على هويتهم".

 

أكد أستاذ العلاقات الدولية بجامعة ليهاي الأمريكية هنري باركي، أهمية دور الكورد في رسم مستقبل المنطقة، فيما شدد على ان الكورد صعدوا الى الواجهة كقوة مؤثرة في المنطقة.

وقال باركي في مقال له نشرته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، ان “الكورد صعدوا إلى الواجهة هم أيضاً كقوة مؤثرة، وإنْ كانوا منقسمين بين البلدان الأربعة التي يعيشون بين حدودها: سوريا والعراق وإيران وتركيا”، مشددا على انه لا شك ان الكورد سيؤثرون على شكل الأشياء القادمة.

وتطرق باركي في مقالته المعنونة بـ (نهاية الدولة في الشرق الأوسط)، الى أوضاع الكورد في المنطقة حيث اشار الى ان اقليم كوردستان كيان فيدرالي معترف به في العراق، والكورد في شمال كوردستان منخرطون في مفاوضات سلام مع الحكومة التركية، والكورد في غربي كوردستان سيساهمون في تحديد مستقبل سوريا.

وأضاف الاستاذ الجامعي، ان الكورد وبمساعدة من القوة الجوية الأمريكية، نجحوا في الدفاع عن أراضيهم من تنظيم داعش الارهابي، وتمكنوا من طرد ارهابيي التنظيم وحمله على التراجع.

ويرى باركي انه “بوسع المرء استشراف نظرة على الشرق الأوسط انطلاقاً مما ينوي حزب العمال الكوردستاني القيام به” مضيفا انه استنتج من زيارة له الى قيادات الحزب في قنديل الى انه، ليست لديه أي نية في التخلي عن أسلحته، مضيفا بأن “الحزب ينظر إلى نفسه باعتباره حركة لديها مهمة: فعلى المدى القصير، يهدف إلى حماية الكورد الآخرين من «داعش»، وخاصة في سوريا والعراق، إضافة إلى أقليات في خطر مثل المسيحيين والإيزيديين، أما على المدى المتوسط، فيقول إنه يرغب في الدفع في اتجاه رؤيته الخاصة للديمقراطية”، معتبرا ان مثل هذه الرؤية تمثل مؤشرا جيداً على الوجهة التي يتجه إليها الشرق الأوسط.

PUKmedia


هذا العنوان العريض تصدّر الشريط الأخباري للكثير من نشرات الأخبار في قناتي روداو وأورينت ونقلت عنهما الكثير من المواقع الإلكترونية و صفحات التواصل الأجتماعية حتى كاد الأمر يتحول إلى حقيقة دامغة في أذهان المتابعين البسطاء .
لقد قامت هاتين المؤسستين الإعلاميتين بالترويج للإشاعة ذاتها و بنفس الوقت بشكل يُحتّم على المتتبع تصديقها ،كيف لا و الأحزاب الكوردية المناهضة لحركة التحرر الكوردستانية تردد هكذا أكاذيب ( نقلاً عن المعارضة السورية ) منذ تأسيس أول خلية لجان حماية شعبية في غرب كوردستان !
أن التدقيق في هذه الإشاعة دليلنا إلى الهدف منها و هي سيف ذو حدٌين
الحد الأول :تقول الأشاعة بأنه تم الأتفاق بين PKK والنظام على حماية النظام وتأتي تزامناً مع مساعي تنظيم داعش الهجوم على الحسكة لضرب تحضيرات وحدات حماية الشعب الدفاعية من خلال تشويه أي مقاومة قد تبديها وحدات حماية الشعب عن المنطقة وأظهار حمايتهم للمنطقة على أنها دفاع عن النظام لكي يفقد الشعب ثقته بأهداف YPG النبيلة .
الحد الثاني :هو مقولة اتفاقهم مع النظام على بيع الحسكة للنظام و تهدف هذه المقولة إلى تأمين حجة إعلامية لاستمرار التشويه في حال فشل داعش بتحقيق أي نصر في الحسكة و ( هذا هو المتوقع ).
وفي النهاية نتسائل هل هناك تنسيق بين ما نشرته قناتي أورينت وروداو وتحضيرات تنظيم داعش العسكرية ضد المنطقة ،وما سر تأسس و ظهور هاتين القناتين تزامناً مع بروز داعش على الساحة كقوة رئيسية ؟!
لن يفوتنا بالطبع الغموض الذي يكتنف مصادر تمويل هاتين القناتين ،حيث تتوجه أصابع الأتهام لهما ،إنهما صنيعة الإستخبارات التركية و آلتها الإعلامية في سورية و العراق وهذا هو الرأي الأرجح من خلال تتبعنا لكيفية تعاملهما مع الملف الكوردستاني .

خاص//Xeber24.net
هاني تعلو

الى الصـديق د. هـشام السـقّـاف

* * *

على إيقـاعات ( البـردوني)

وشـعرهِ الأخّــــاذ

كُـنّـا نُحـلِّل الـواقـع اليمني

وبين فجـــوات الـتـاريخ، تـبرزُ أحيـانـاً

تقـاطعـات الوعي بـالـواقــع

كـان انجـذابك نحـــو عـدن

وبعض مُـدن الجــنــــــــوب

لا يُغيّـِـرُ في شعـر البردوني

فصنعـاء..... تعـني اليمــــن

وتعـــني .... أمـــورٌ أخـــرى

وثَـمّــة أشـياء يُـجـليـها الغـمـوض

رغـم ثــــرثـــرة الــواقــــــع

* * *

موسـكو.... لا تـعـني الحُـديـدة

وليسـت واشنطـن .... هـي صنـعــاء

وبين ( القــات اليـمني ) وإفيـون لاس فيجـــاس

ثمّـةَ مسافات نفســية

في الـوعيّ والإنتشــاء

كانت موسـكو ترصدُ ( القـزو اللّيلي ) *1

لأبنـاء اليمـن، وهُـم ينتشـون

بأقــداح الفودكا الروسية

لم يـكن ذلك يُعكّــرُ صفـو الأيـــام

والأحـاديثُ – رغـمَ السُكرِ- كانت تصـبُّ في هـموم الوطن

لكـن غّـزوَ الجِـوار...

وأبنـاء جِـلدتنـا ...

يكشفُ زيـفَ الادعـــاء العروبي المتـأسـلِـم

عـــنـدَ أبـنـــاء الزُنــــــــاة

هـا نحــنُ أمـامَ ســــؤال الأرومــةِ

وســؤال الـتــدويـن

وســؤال الـوجــــود

هـل كُـنّـا حقّـاً ( خـيرُ أمّـــةٍ ) كــان ينشـدهـا الرسـول ؟!

أم أنّ ( إسـلامنا ) باعتـهُ قريش الريـاض

إلى أبناء يعقـوب ؟!

كـيفَ نفهّـمُ الإسـلامَ .. إذا كان القـويّ يلتهم الضعيـف ؟!

مّـن سـوّل لـ( آل سـلول) تأويل القـرآن وفق تـوراتهم ؟!

مَـن أعـطاهـم الحقّ على المسلمـين

وشــــراء ذِمّـمِهِــــم

بالمـال والرشــوة ؟!

* * *

لا أعـرفُ أيـن تقفُ الآن ؟!

لكنّـي متيقِـنٌ بـأن رؤاك ... لا تُخطـئ بوصلـة الوطـن

يـابن ( الحَـوطِ ) .....

لم تكـن تُحدّثني عـن ( الحـوثيّـين )

بـل تتحـدّثُ عـن أبناء اليمـن في ( صُـعـدة )

وكيف يَتَصـدّونَ الى ( قــــزوات آل سـلول )

في الرُبـعِ الخـالي وصحـراء اليمـن

كُـنتم ،،، أنتَ والآخـرين ،

تهـزجـون و (الجنّـابيّـة) *2 تبرقُ في الأيـدي

وعلى إيقـاعــات رقــص (البـرع) *3 اليماني

كُـنتَ (تـدبُك) بفرحٍ طفـولي لانتصارات أهـلك في (صُعـدة) اليمن

كُـنتَ تُفـاخِرُني بقـبائل أهـلُكَ

من ( هـمدان وحـائل وزبيـد )

وحـين انتسبتُ الى ( زبيـد ) قُـلتَ لي :

( هيّـا .. هِـب لك يـا عراقي )

فـاليمــــن حقّــنا ..!

كُـنّـا نضحكُ عند سماعنا غـزوَ آل سـلول

الى أطـراف الصحراء اليمنيـة

كان إصرارُك وأنتَ تمضغُ القـاتَ

بانهم سـيندحـرون حتماً

وتُـشدِّدُ في القـولِ :

أنَّ من صنعتـهم أمريكا - وإن كـانوا دولاً -

لا تـــاريخ لهـم في المـكان

ومن ثُمّ تـتَرنّـمُ بحكايا (سـيف بن ذي يـزن) و (وضّـاح اليمـن )

* * *

رغـمَ (ماركسيّتكَ) كُـنتَ تصـوم رمضـان

وتبحثُ في أُصول العقـائـد

وحـين نستعرضُ أحـداث التـاريخ، وحركات الشعوب ،

والتـديّـن في الجـزيرة العـربيـة ،

كُـنتَ تعـي جـيداً، وبإصرارٍ لافـت تقـول :

أن الـوهـابيّـة ، هي مصدر كل الشـرور

وهي مفسـدة العقـول في عـالم الإسـلام

وعيُـك المعـاصر... يـدركُ أسـاسيّـات الصراع الطبــقي

ولم تكـنِ القبـائلُ هي الأساس فـيـه

لكـنَّ شـيوخَ الفتـنـة... هُـم من فرّق بين النـاس

وبين أرض الحجازِ واليمـن

وبيـن الشـمالِ والجـــنـــوب

لم يكـتفـوا بخـراب عـقــول الناس في ديـارهـم

تـدخّـلوا في سُـنّـة الكــون

وغيّـروا حقـائق الأشــيـاء

جعـلوا شـعوب الجزيرة العربية شيعاً وطـوائـف

وكـفَّــروا كُـــل الأتقــيــــــاء

كان ( إمامهـم الأمريكي ) ينشئُ ( الفقــه الوهـابي)

ويُصـلّي بهــم جمـاعـة

نحـو محرابِ داود

كـان يُجَـذِّرُ فيهـمُ نَـزعـــة التكــفير، بحجّـة الأصالة والتجديـد

ثم يقفُ لحراسـةِ النفـطِ وحماية الغـاز الطبيعي،

وتخـريب الأديـــان

لكنّ الأخطـــر في ذلك ، ان المـال السعــودي

يشتري شـيوخ الـدين

وحكومات الـدول العـربيـة

حتى غـدى ( شـيخُ الأزهـرِ) يغـالط مقولات القُـرآنِ وآيـاتــــــه

في أمـر الحــربِ بيـن المســلمين

كـان يغـمضُ عينيـهِ عن قولــِهِ تعالى :

( وإن طـائفـتان من المؤمنين اقـتـتلوا .. )

تُـرى ، من يثـقُ بعـدُ بشيوخ الأزهـرِ ورجـال الـدين !

كــيف نقـرأُ، مصـر العروبـــة ، ومصـــرُ النـاصريـة

وهي تبيـعُ موقفهـا في ( شرم الشيخ) ؟

وبلسان جنرالها السيسي ؟

أَذاكَ هـو موقفُ أبنـاءُ الكِـنانـةِ، وثُــوّار الثــلاثـين من حـــزيران ؟

* * *

كُـنتَ تعـرفُ ( مخـارج الحُـججِ ) في أقـوال ( ابن عبد الوهـاب )

وتـرصدُ في ( أطروحتك ) العلمية،

طـوائف السـلفية التي فرّختها الوهـابيـة

لكنّـك لم تـدرك أنّـها ستنجبُ (وليداً أمريكيّـاً) من حاضنةٍ سلوليّـة

اسمها ( داعـــش )

وتنشـئهُ في ( ظــلال الكعـبــــة )

تـاريخهم مُـدوّن بـدماء المسلمين

وهُــم الـذين اخـتزلوا ( تـاريخ الإسـلام ) بفـكرِ داعش .

لقـد جعلوا من المسلمين خِـولاً لهم

وشوّهـوا حقيقة النصوص الدينيـة

بفـقـهٍ مشـبوه

وأوّلوا آيـات القـرآنِ وفق جهـالتهـم

ثُـم صادروا عقـل المجتهـدين

وجعـلوا من المـرأةِ مخـلوقـاُ مُـشوّهـاً

كـانوا يُـريـدون حِـجــاب العقـلِ

وحرفِ بوصـلة الحقـيقـة ............!

ولم يـكـتفـوا ...

كـانوا يـريدون تمزيق اليمن بأيدي القاعدة

لم يـدركـوا قـوّة التكوين في جـينات اليمـن

فـأبنـاء زبيـد وهـمـدان وحِـميَـر، هُـم أُس العـرب

ولا عـربَ بغــير اليمــن

أيهـا اليـمني ،

لم أعُـد أسـمعُ :

( يـاليـد ... هـيّـا اللّـيل ..

فـين الزنقـلة )

كــندا 20/ إبريل / 2015

 

خسرنا آلاف الشباب في سبايكر ، ولم نقبض سوى الكلام والثرثرة والتجريح والتشكيك واللّجان والبيانات ، بمعنى ثرثرة سياسية وشخصية غابت معه القرارات القانونية والقضائية ، ولم تتخذ إجراءات محاكمة أو إدانة أو عقاب للمجرمين الحقيقيين ، أو معالجات تجفف من دموع وآهات العوائل التي فقدت أثمن ماتملك ..!؟

ثرثرة للسياسيين يملئوا بها أوقات الخديعة والمراوغة ، ثرثرة وسائل إعلام متثائبة بليدة لم تجد طريقا ً لسبب أو معلومة في تحقيق إستقصائي يعطي إجابات كما يفعل الإعلام في العالم ...!

أمس خسرنا عشرات الرجال سقطوا في الدفاع عن الثرثار ، حين انتهى العتاد وضعف السلاح عن المقاومة ، أستشهدوا في اشرف موقف نضالي لحماية شرف الوطن والمواطن والجندية ضد أسافل البشر " داعش " .

يقول البعض ان واقعة سقوط سدة الثرثار بيد الدواعش ووقوع نحو (150) مقاتلا شهيدا ً ، حدث جراء عدم وصول الدعم والإسناد الذي طالبت به القوات التي كانت تقاتل الدواعش في الدفاع عن الأرض والعرض .

أين كان وزير الدفاع ...؟ هل يقوم بجولة بالطائرة متأبطا ً اللحم الأبيض ال ...!؟
أين كان رئيس الأركان وقائد القوات البرية وطيران الجيش والقوة الجوية و...و...؟ كيف يتم اقتحام مقر قائد الفرقة وقتله ..؟ وكذلك آمر اللواء ...!؟ اي مهزلة تتعرض لها قواتنا المسلحة ؟

أي شلّة تحكم المؤسسة العسكرية وقياداتها ..؟ وأية سياقات يتبعونها ..؟ وأية فوضى تسود اوساطه ،فوضى ربما لم يشهد مثيلها حتى جيش ( محمد العاكول ...!) .

سنبقى نثرثر من جديد عن ضياع الثرثار والأرواح التي حلت بفائه ، مثلما ثرثرنا عن ضياع ألف مليار دولار خلال عشر سنوات ، وثرثرنا حول ضياع الموصل وصلاح الدين والجزء الأكبر من الأنبار .؟ نثرثر لضياعنا وننظر لجرحنا ببلاهة العميان، نثرثر حول (خرنقعية ) ساستنا ودورهم في المؤامرات التي تطيح بالزمن العراقي، وتجعله مشنوقا ً بين الأرهاب وفساد المسؤولين ، للموت الذي يزحف مع رائحة البارود والأكاذيب وسقوط ماهو إنساني واخلاقي في اليوم العراقي المرتشي .
خسرنا مايكفي حتى بلغنا حدود اليأس والألفة مع الموت وضياع الحلم ..حتى الحلم بالأمل، يقول سيد البلغاء الإمام علي بن ابي طالب (ع) " ما أطال العبد الأمل ، إلا أنساه العمل ."
كان الشاعر الفيلسوف الإيطالي " دانتي " يكرر إطلاق وصيته ؛ "أيها الذاهبون الى الجحيم أنسوا الأمل "
كيف بنا ونحن حقا ً في الجحيم ..!؟ 
هذا ماتنص عليه قواعد عمل مبادئ ساسة الصدفة والطوارئ والفساد .

 

كل من يتابع الأحداث الساخنة والمتسارعة في هذه المنطقة الملتهبة من جهة ، والحبلى بالمفاجآت والمتغيرات الصادمة والصاعقة لأولئك الذين يحاولون التصدي بمخططاتهم المضادة لتطلعات شعوب المنطقة ، والمخططات التي وضعت لها من جهة أخرى ، سواء حظيت برضى شعوبها أو لم تحظ .

في هذا المجال تحاول الجهات الإقليمية التي كانت ومازالت معادية لتطلعات شعبنا الكوردي وحقه المشروع في تقرير مصيره وبالصيغة التي يختارها ، وإنشاء دولته المستقلة ، تحاول وضع العصي في عجلات دولاب التغيير لعرقلتها ووقف دورانها ، لتستمر في سياسة الهيمنة على كوردستان وشعبها ، وخنق أي صوت كوردي ينادي بالتحرر واسترجاع الحقوق المسلوبة والمصادرة من عشرات السنين ، والموزعة بإرادات مبنية على الإرضاءات والصفقات على أربع دول لازالت ترفض الاعتراف بهذه الحقيقة .

ففي الآونة الأخيرة تنشطت دبلوماسية المنطقة في محاولات متممة لمحاولاتها السابقة للحيلولة دون قيام دولة كوردية على المديين القريب والبعيد ، بعد أن مني مشروعها الداعشي بالفشل أمام الدعم الدولي اللامحدود ، وغير المتوقع للدول الإقليمية ووكلائها المعتمدين في المنطقة لعزل القوة الكردية التي أصابتهم انطلاقتها العقلانية الحكيمة ، ودفاعها المستميت عن كوردستان وشعبها ، واستحواذها على إعجاب العالم المتحضر ، أصابتهم بالإحباط والهزيمة ، لكنها لم تيأس بل تابعت مساعيها العدوانية الشريرة بعد أن تدثرت بثوب لم يستطع أن يخبئ النوايا العدوانية المبطنة .

أعتقد أن الهدف من تلك المحاولات هو الحيلولة دون إقامة علاقات يفرضها الواقع الميداني بين المملكة العربية السعودية والأردن من جهة وإقليم كوردستان من جهة أخرى ، لأن هكذا امتداد لو تحقق سيساهم في تضييق الدائرة على إيران الطامعة ، ويحكم الحصار عليها من البوابة الكوردستانية بعد أن ضمنت السعودية الدعم النووي الباكستاني بالإضافة إلى تحسين العلاقة مع أذربيجان ، وفي نفس الوقت أعتقد أن قادة إقليم كوردستان على علم بهذه المستجدات ولن يترددوا في مد جسور التعاون إلى المملكة وغيرها من دول عاصفة الحزم للجم الدور الإيراني ومحاصرته في جغرافيته .

أمر آخر أستنتجه وأستشفه من متابعتي المتواضعة للأحداث ، وهو أن الصراع العربي الإسرائيلي المزمن قد صار من الماضي ، وأسقط من لائحة الاهتمامات العربية بحكم التقادم ، وتراجع كثيراً إلى الخلف بعد أن أطل الخطر الاستعماري الإيراني برأسه مكشراً عن أنيابه ليهدد ويبتلع دولاً عربية أخرى ، وقد بدأت تلوح في الأفق بوادر نهاية ذلك الصراع ، بعد أن تغير سلم الأولويات في المنطقة ، لتتوجه كل الأنظار باتجاه رد العدوان الإيراني المنفلت من عقاله ، ولا أستغرب أن تكون إسرائيل ضمن الحلف الذي سيتشكل لاحقاً للتصدي له .

9/4/2015

 

هنا محور المشكلة دائماً. السلطة العراقية لم تستطيع ضبط إيقاع الإعلام العراقي بصورة مباشرة، لعدة عوامل منها: تعدد منابر الإعلام الحربي والحزبي، وأيضا عدم وجود تشريع خاص يقنن العمل الإعلامي بصورة صحيحة وجيدة .

معركة "الثرثار" وزعزعة الرأي العام، وهدم المعنويات كانوا احد ضحايا الانفلات الإعلامي وتوحيد مصدر الخبر. لم تكن المعركة الأخيرة "مجزرة" كما وصفها البعض، وإنما مواجهه مشرفة قام بها أبطال الفرقة الأولى ضد عصابات مجرمة وراح ضحيتها شهداء أبرار.

ملابسات الحادث تكمن في مهزلة مصدر الأخبار.! الفيديو الذي نشره " تنظيم الدولة" ذو الدقيقتين لم يكن سوى إطلالة إعلامية مزيفة كالعادة. ثلاث جنود قتلى ومعدات حربية خفيفة وسيارات وبعض الغرف المهجورة. ثم بُث للإعلام قيامه بإعدام 150 جندياً على يده. لا ندري هل "داعش" طرفاً مهماً في نقل الحدث؟ كيف يمكن للمؤسسات الإعلامية الأخذ بكلام العدو بصدق تام.

إذا كانت الفرقة الأولى هي المحاصرة، ألم يكن عددها أكثر من ألف جندياً حتى تكون فرقة في المفهوم العسكري؟ أين ذهبت بقيت الأعداد؟ الخبر الذي صرحت به "داعش" لم يكن مدروساً بشكل صحيح، لكن منابره الإعلامية هي الأداة التي من خلالها تهول الأحداث.

هذه هي الحرب النفسية وإدارة "التوحش" التي تعتمدها "داعش" لا إسقاط المدن دون قتال. وخصوصا بعد ما فقدت مراكزها في الانتصارات الأمنية للقوات المشتركة. كم من مدينة سقطت سابقا دون مقاومة نتيجة بث الرعب والإشاعات الكاذبة؟

السياسيون العراقيون ينتظرون الشاشة لترفد معلوماتهم المحدودة عن الوضع، لم يبحثوا ولم يتصلوا او يتقصوا، وإنما سارعوا لكتابة بيانهم ، ليكونوا هم الحاضرون الأوائل أمام من يريد أن يعرف.

"مجزرة الثرثار" خديعة إعلامية ضحلة، كان من المفترض الأخذ بتقرير وزارة الدفاع، ولم نكتفي بنفي "سعد معن" للخبر. فهي مسألة عسكرية تحل بأداة عسكرية وليس إعلامية. لِمَ نترك لــ"داعش" مشاعرنا تتحكم بها؟

الأحد, 26 نيسان/أبريل 2015 22:06

داعش» إلى خاصرة بغداد؟ -- صباح الموسوي

 

فوجئ صناع القرار السياسي والعسكري العراقي بالهجوم، متعدد الجبهات، الذي شنه «داعش» على مصفاة بيجي (أكبر مصفاة للنفط في العراق)، وعلى الدجيل جنوب تكريت- وهو الهجوم الثالث من نوعه خلال ثلاثة أسابيع- فضلاً عن مناطق في الرمادي، حيث هربت شرطة المحافظة، وقوامها 23000، وتبخر ما يسمى بـ«حشد العشائر المحلي».
كل ذلك، دفع قائد «الفرقة الذهبية»، اللواء فاضل برواري، للتوجه بقواته إلى الرمادي بهدف استعادة السيطرة على الموقف, خصوصاً بعد انتشار الإشاعات «الداعشية» التي أدت إلى نزوح الأهالي باتجاه بغداد, متهماً «شرطة وعشائر وصحوات الرمادي بتسليم مناطقهم إلى الدواعش»، مستثنياً «عشيرة البوفهد الصامدة في وجه هجوم داعش»، فيما طالب أعضاء البرلمان الممثلون لهذه المناطق بـ«ترك التصريحات غير الصحيحة لوسائل الإعلام، والحضور إلى الرمادي الخالية تماماً من مواطنيها والدواعش».
من جهته، دعا رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، العراقيين إلى «مؤازرة إخوانهم في الأنبار، فأمن هذه المحافظة من أمن بغداد، وهي تمثل خاصرتها الغربية.. حين يكون الإرهابيون في آخر نقطة من الأنبار شرقاً، فهذا يعني أنهم على مرمى حجر من قلب بغداد»
هذا، واضطر «مجلس جماعة علماء الأنبار»- بعد تردد طويل، ونتيجة لخطورة الموقف- إلى «إعلان الجهاد»، وقال المتحدث باسم المجلس، الشيخ عبد الرحمن الغنام: «أطلقنا فتوى الجهاد العلني ضد عصابات داعش الإرهابية لتحرير المحافظة بشكل كامل، وإعادة العوائل النازحة إلى المحافظة»، واتهم بعض الأطراف السياسية بأنها «ما تزال تعتقد أن عدم استقرار الأنبار يدعم موقفها ويرفع من شعبيتها»، وأنها «تهدف إلى عزل الأنبار عن المحيط العراقي، وخلق جو من الشحن الطائفي في البلاد». وكان رئيس «مجلس علماء ورجال دين الموصل»، الشيخ عبد الله العزاوي، قد أعلن في وقت سابق أن «الجهاد ضد عصابات داعش الإرهابية واجبٌ شرعي»، مبيناً أن «ما يجري من عمليات ذبح وقتل لا تمت لـ(أهل السنة) بصلة».
ومما زاد الطين بلة، هو اشتداد الصراع الدائر بين «الحشد الشعبي»، الذي اشترط قادته لمشاركته في تحرير الموصل عدم تدخل «التحالف الدولي» بقيادة الولايات المتحدة، وحكومة العبادي التي تبدو مترددة في اتخاذ القرارات نتيجة للضغوط الأمريكية المعرقلة لتطور مسار المعركة ضد «داعش» وطنياً.
في المؤتمر الصحفي الأخير للبنتاغون, قال الجنرال مارتن ديمبسي, رئيس «هيئة الأركان المشتركة», أن «استعادة السيطرة على الأنبار ليس أمراً مهماً للقيادة الأمريكية، وحتى العراقية»، مضيفاً أن «المدينة الصحراوية, بأية حال، لا تشكل رمزية بالنسبة لأمريكا, لأنها لم تعد جزءاً من الخلافة التابعة لمسلحي داعش, فضلاً عن أنها لا تشكل تهديداً لمستقبل العراق».
هذا الموقف الأمريكي، الذي إذا ما أُخذ في سياق مجموعة المواقف الأخرى (عدم تسليح الجيش, وإيصال العتاد والمواد لداعش عن طريق «الخطأ»، وضرب القوات العراقية بـ«الخطأ» أيضاً, والسماح لقوافل داعش العسكرية بالمرور الآمن على طول الطرق والمناطق المكشوفة بين سورية والعراق, ودعم الشخصيات السياسية المرتبطة بالسعودية وتركيا وقطر كالنجيفي) فإنه يشير بوضوح إلى هدف أمريكي بإيصال «داعش» إلى خاصرة بغداد من جهة الرمادي، لإدامة القتل والفوضى، ونهب النفط أطول فترة ممكنة، حتى الاعلان عن تشكيل جيوش المحافظات، المسماة بـ«الحرس الوطني»، وتقسيم العراق إلى فيدراليات.
ولعلَّ تداعيات عملية قتل الدوري، وتكشُّف ارتباطات قوى وشخصيات في الحكم به, قد أجبرت تلك الأخيرة على التحرك السريع للحصول على غطاء سعودي- أردني مدعوم أمريكياً، لاستدعاء قوات عربية إلى الأنبار, إذ لا تخرج زيارة النجيفي والجبوري والمطلك للأردن عن هذا السياق.

alyasaralirai.ne

الأحد, 26 نيسان/أبريل 2015 22:04

أنا اليتيم المتمرد

 


وفي تخوم معلق
أمام أبواب متسكع
تصدني

الأجداب والأهداب
التي

هرولت للأحداث
في كل الأحداب
: : .

لا اكترث لإمارة ملكتها
بين أنهار الموت
ولا لخلية نحلة نقشتها

بين أوراق التوت

. . .


أريد استعادة
رغوة الهال مع جدتي

في شهر نيسان


أريد الرجوع
إلى حقول الأعشاب والأقماع
في ذروة الصباح

أريد تقويم حائط بيتي
تنضيب رفوف مكتبي
تجميل هواء بلدي
أريد حريتي.

بقلم خالد ديريك

الأحد, 26 نيسان/أبريل 2015 22:03

مفخخات في الرياض- هادي جلو مرعي

 

أعلنت السلطات الأمنية في المملكة العربية السعودية الكشف عن عدد من السيارات المفخخة والعبوات، وأنواع من الأسلحة بعد ساعات من إعلان مماثل عن إعتقال أحد المتورطين في إعتداء أدى الى قتل إثنين من الجنود النظاميين، تبعه إعتداء على عناصر آخرين جرح إثنان منهم أيضا، وقد سبق أن قتل إثنان من الشرطة في الأحياء الشرقية من العاصمة، واللافت إن المنطقة ذاتها شهدت الحادث الأول الذي إستهدف الشرطة قبل أسابيع، ثم هاهو يستهدف جنودا شرق المدينة الأمر الذي يثير علامات إستفهام حول طبيعة المنطقة، ونوع السكان فيها، وهل هي منطقة عشوائيات، وكيف هي الحالة الإقتصادية للسكان هناك؟

التطورات في اليمن لاتسير بصورة مواتية ترضي الرياض، فبعد أسابيع من المعارك صارت المملكة تتلقى المزيد من الأسئلة عن جدوى القصف الجوي الذي يسقط نتيجته المزيد من الضحايا المدنيين، ويتم تدمير البنى التحتية، بينما يبقى الحوثيون بعيدين نسبيا عن الإستهداف خاصة وإنهم يمارسون أعلى درجات الإنضباط،  فالسعودية وحلفاؤها الذين أسقطوا الإخوان في مصر، ويحاربون داعش في العراق، يتحالفون مع داعش والقاعدة والإخوان في اليمن بطريقة مثيرة للإستغراب، وقد نتج عن ذلك تمدد للحوثيين في كل المناطق، بينما تمكنت داعش ومعها القاعدة من السيطرة على عدد من المدن والقرى والقواعد العسكرية، ولم تنجح العملية العسكرية في لجم الحوثيين، بل فتحت أبواب اليمن للقاعدة، وصار أنصار البغدادي يستعرضون في صحاري اليمن ويعلنون ولاءهم للخليفة البغدادي، بينما تؤثر كل تلك التطورات على الحالة السعودية في الداخل حيث تمارس داعش طرقا من الإحتيال لدخول عناصر من الإنتحاريين، وتشكيل خلايا تعمل على إستهداف عناصر الجيش والشرطة بما فيهم العاملين في العاصمة الرياض، والأغرب ان السيارات المفخخة بدأت تكتشف مايثير أسئلة أخرى عن الكيفية التي وصلت فيها، ويرجح أن تلك السيارات المفخخة يجري تحضيرها داخل العاصمة؟

لاشك أن عناصر مرتبطين بداعش يعملون داخل العاصمة السعودية، ويكونون خلايا تعمل لصالح التنظيم، فسبع سيارات مفخخة، وقتل للشرطة والجيش لايمكن أن يتم بهذه الكيفية المخيفة لو لم يكن من مواطنين مهدوا الطريق وساعدوا في توفير الملاذات الآمنة لعناصر داعش الذين يخططون لمزيد من الهجمات خلال الفترة القادمة إعتمادا على ظروف موضوعية تحكم المملكة وماحولها من صراعات في اليمن وسوريا والعراق وماتشهده دول أخرى من إضطرابات كالبحرين ولبنان وفلسطين ومصر وليبيا وتونس.

شرق العاصمة الرياض يبدو إنه المكان المفضل لداعش لتنفيذ الهجمات، ولكن هو على مايبدو المكان الملائم للإختفاء بين السكان وفي العشوائيات حيث يتوفر عدد كبير من الفقراء والمتدينيين العنيفين الراغبين في القيام بكل شئ من شأنه أن يرضي نزعتهم نحو تطبيق مافهموه من دين حتى لو كان مزيفا ومنحرفا وبعيدا عن المنطق والعقل والحكمة وسماحة الإسلام.

بغية الوصول الى مدينة فاضلة بالقدر البسيط الذي نحلم به، لابد من التبصر في مجمل الأحداث الجارية في عمليات تحرير صلاح الدين، فليس كل ما يقال في هذا العالم قابل للتصديق، فمن وجهة نظر الناس العاديين من رجال الحشد، الذين لولا تضحياتهم ما كان الحق يولد ويهزم الإرهاب، فأهل تكريت قسمان: صنف باق فيها مغلوب على أمره، وصنف إحتضن داعش وهيأ لها أسباب البقاء، أما الساسة فهم يمارسون العشق التكريتي لموسيقى النشيد الصدامي الدموي، على أمل العودة لحزب العوجة الأوحد.
وجهة نظر رجال العشائر الأصيلة، التي إندفعت لمساندة القوات المسلحة البطلة، وغيارى الحشد الشعبي، بأرواحها وأموالها، لتحرير الأرض والعرض من براثن الدواعش الجبناء، فقد رسموا لوحة عظيمة للتلاحم الوطني بالدماء، التي سالت على أرض تكريت ورفرفت راية العراق، وأشرقت شمس التحرير، وزغردت نساء سامراء والعلم والضلوعية، للنصر المؤزر، وهن يوجهن كلامهن لساسة الفنادق في أربيل وعمان، هل داعش تستحق السكن في بيوتنا، وندين بدينها الإرهابي ونحن تحت هذا الإذلال؟، أترفضون حشد الصقور وهو يعبر السماء من أجلنا؟، أفحكم الجاهلية تبغون؟.
التوافقات السياسية وما وراءها من كواليس، لا يعرفها إلا الراكبين في فلكها، ولكن الذي ما يحدث لرجال الحشد الشعبي لا يمكن السكوت عنه، وإلا فلماذا هذا التهويل الإعلامي حول بعض الخروقات، التي جرت أثناء عمليات التطهير؟ وهل سأل الساسة أنفسهم مرة واحدة، ما الذي دفع أبناء الجنوب للتخلي عن حياة الهدوء، وتلبية نداء المرجعية والتوجه لساحات الوغى لنصرتهم؟ إنه الولاء والغيرة والإخلاص للوطن وأهله أينما كانوا، فهل هم محتاجون للثلاجة أو المولدة أكثر من أرواحهم، التي قدموها لأهالي تكريت الكرام!.
المنصفون والمعتدلون في خضم هذه الأقاويل، ينظرون بأم أعينهم أن هؤلاء الأبطال، قاموا ببناء حجرات العثرة، التي وقع بها أخوتنا من السنة، وطردوا الإرهابيين وجعلوها سلماً، ليصعدوا به نحو الذرى ويحرروا الأرض من داعش، رغم أنوف الحاقدين والفاسدين، والحقيقة شاهدها العالم بأجمعه في وسائل الإعلام، فالنجاح لا يأتي إلا بالإصرار والتحدي والجهد المتواصل يداً بيد قلباً وقالباً، ومع بعض الأصوات النشاز، فقد ظهر أبطالنا بقوافلهم الشجاعة، وهم يتقاسمون الماء والطعام فرحة الإنتصار، مع أبناء المناطق المحررة ما لكم كيف تحكمون؟.

الأكاذيب هي جرعة مسكنة ضد الحقائق ولكنها لا تستمر، لأن عالم الصدق أوسع منطقاً من الكذب، وأسرع وصولاً الى قلوب الصادقين، ولهذا فرجال المرجعية الشرفاء لا يريدون للشعب ان يموت، ولا أن تعرقل مسيرته من أجل مكاسب دنيوية، لا تعادل مقدار قطرة دم تنزف للعراق، وبرغم فداحة الخسارة يجب إنهاء عصر الخوارج الجدد، الذين يسعون لإطفاء نور الإسلام، وبناء مدينة تكريت بشكل أفضل من السابق، ودعوا الغربان تنعق وتذكروا، (فأما الزبد فيذهب جفاء واما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض).

التقرير العام لاجتماع مجلس التنفيذي

عقد المجلس التنفيذي في مقاطعة كوباني اجتماعها الدوري وذلك بعد مرور ثلاثة أشهر على تحرير مدينة كوباني , حيث بدأ الاجتماع من قبل رئيس المجلس التنفيذي أنور مسلم بوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الحرية , وبعدها تم مناقشة الأوضاع الأخيرة والمستجدات التي حصلت بعد تحرير مدينة كوباني وبعد ذلك سرد روؤساء الهيئات . جميع الأعمال والنشاطات التي قاموا بها في الفترة المنصرمة , ونشاطات التي قاموا بها

هي كما يلي :

1-هيئة الدفاع : صرح رئيس هيئة الدفاع بأن المقاومة البطولية التي تبديها وحدات حماية الشعب والمرآة لتطهير جميع أنحاء المقاطعة مازالت مستمرة وأكد أن التصدي لمثل هذه القوى الظلامية المتمثلة بداعش هو واجب إنساني وأخلاقي , وسرد في حديثه القرى التي تم تحررها استثنى ثلاثين قرية فقط أما البقية فقط تحررت جميعها , كما أنه أشار إلى أن وحدات حماية الشعب والمرآة تدافع عن الإنسانية بأكملها وهي القوة الوحيدة التي استطاعت أن تصمد أمام هذا الهجوم الشرس وتنتصر عليه في الوقت ذاته , واختم حديثه بمباركة ذوي الشهداء والتعهد بالسير على خطاهم .

2-هيئة الشؤون الاجتماعية والعمل : بين رئيس هيئة الشؤون الاجتماعية والعمل أن هيئتهم كانت تتابع أمور الناس الذين بقيوا معلقين على الحدود أثناء فترة الحرب واستمروا في ذلك بعد انتصار وحدات الحماية وتحريرهم للمدينة , كما نوها من جانبه إلى أن الهيئة قامت بترخيص بعض المنظمات الإقليمية والدولية وتقوم بدراسة جدول أعمال بعض المنظمات الأخرى , وأضافة إلى ذلك فعلت الهيئة مكتب تشغيل ليتم من خلالها تعيين الموظفين في الهيئات الأخرى وتأمين العمال بحسب الاحتياجات , وأيضاً تقوم الهيئة بإحصاء المدنين الموجودين في المدينة .

3-هيئة الخارجية : أشارت هذه الهيئة إلى العلاقات الدبلوماسية التي قامت بها التنسيق في مقاطعة الجزيرة وعفرين وذلك بأن هناك وفد من الهيئة تقوم بزيارات وإنشاء علاقات مع دول أوربية .

4-هيئة الطاقة : أكدت هذه الهيئة على لسان وزيرها أن معظم الإنارات والأسلاك والمولدات تم تحطيمها بشكل كامل وأنهم الآن في صدد إعداد مشروع لإعادة هيكلية جديدة بالنسبة فيما يتعلق بالإنارة , وأنهم في الأيام القليلة القادمة سيقومون بإنارة بعض الشوارع الرئيسية وذلك عن طريق الطاقة الشمسية .

5-هيئة الزراعة :لقد قامت الهيئة بدراسة الوضع الزراعي في المقاطعة مع المزارعين تمخض في النقاش بعض النقاط مهمة ستساهم في تطوير الزراعة ,وبناءً على رغبة المزارعين تم خفض سعر المازوت للمزارعين من 350 ل.س إلى 200ل.س والمؤجل الدفع.

6-هيئة الإتصالات :نتيجة هجوم الدولة الإسلامية على مقاطعة كوباني انقطعت شبكات الهواتف الأرضية التي كانت مفعلة مسبقاً وجميع المشاريع التي كنا نخطط لها بالنسبة لشبكات الإنترنت ولكنها تخطط الآن لإعادة الهيكلية وإحياء البنية التحتية للاتصالات .

7-هيئة الإدارة المحلية والبلديات :تتلخص عمل الهيئة بأربع مراحل:

1-النظافة :عملت البلدية على فتح شوارع المدينة رغم النقص في الآليات وعدد العمال .

2-عملت على إدارة الفرن الآلي بعد تحرير المدينة من داعش بتأمين مادتي (المازوت-والطحين ) رغم الظروف التي مرت بها المدينة .

3-عملت على إصلاح شبكات المياه رغم الظروف الصعبة بسب تدمير في الشبكات المياه والنقص في الآليات حيث أن سيارات الإطفاء بقيت واحدة فقط وهي تعمل في توزيع مياه الشرب وأيضاٌ في إخماد الحرائق.

4-نظمت الهيئة ورشة خدمية مثل (الرحبة ) كانت تعمل لخدمة آليات البلدية والمقاطعة .

8-هيئة الصحة :أكدت الهيئة أنهم على العمل تماماً بإن المقاطعة بأمس الحاجة إلى المواد الطبية ومعظم أطباء المقاطعة قد هجروا إلى خارج وهذا ما له تأثيرٌ سلبي إلى إنه بحسب الإمكانيات بالمساهمة مع المنظمات استطاعت الهيئة تأمين الأدوية اللازمة , كما أنه تم دعوة الهيئة بشكلٍ رسمي من قبل الحكومة النمساوية للحضور المؤتمر الطبي المقام بتاريخ 29\4\2015 .

9-هيئة المرآة :قامت هذه الهيئة بسلسلة من الزيارات في شمال كوردستان وقد التقوا مع كثير من الشخصيات العالمية ,كما أنهم قاموا بتفعيل دور المرآة في المخيمات وذلك بإنشاء مشاغل للخياطة وعقد الاجتماعيات للتدريب وتوعية المرآة .

10-هيئة المالية :أصدرت هذه الهيئة قراراً ينص على تخصيص جميع الهيئات ميزاتها الشهرية ليتم صرفها من قبل الهيئة .

11-هيئة الداخلية : قامت الهيئة بتفعيل مؤسسة الأسايش كضرورة ملحة بعد تحرير المدينة وذلك للحفاظ على الأمن الداخلي والممتلكات العامة والخاصة وتم تحديد مركز للأسايش بدأوا مهمتهم 22 عنصر وأزداد العدد بشكل ملحوظ حيث تم تنظيم الحواجز في مداخل المدينة ومخارجها إضافة ألى ذلك تم افتتاح مكتب الاستقبال ومكتب الأمن الداخلي ومكتب الرقابة والتفتيش والدوريات وذلك كي تقوم قوات الأسايش بعملها بشكل مؤسساتي ووفقاً للقوانين المتاحة لها .

12-هيئة العدل : قامت الهيئة بواجبها تجاه المجتمع طيلة ثلاث أشهر المنصرمة بحسب الإمكانات والظروف , والمحكمة الآن أصبحت جاهزة وتقوم بعملها وفقاً للقوانين وصلاحيات التي تملكها .

13-هيئة الشؤون الدينية : تابعت هذه الهيئة الأمور المتعلقة بالدين من دور العبادة وغيرها والخسائر التي ألحقت بها وكيفية إعادة بنائها , كما أنها تخطط لإلقاء محاضرات حول الأديان وكيفية محاولة الدولة الإسلامية المتمثلة بداعش تشويه الدين الإسلامي .

14-هيئة التجارة والاقتصاد: من ضمن سلسلة نشاطات هذه الهيئة قيامها بمراقبة جميع المواد التموينية بشكل دقيق وتأمين بعض المستلزمات الضرورية مثل (المحروقات والخضار والغاز) والجدير بالذكر

أن قناني الغاز يتم شراؤها بأسعار مرتفعة وتعطى للناس ب 3500ل.س ومادتي البنزين والبلور أيضاً تم تأمينهما.

15-هيئة عوائل الشهداء : تعد هذه الهيئة من أهم الهيئات كونها تعكس روح المقاومة والبطولة كما أنها الفريدة من نوعها , فهي تحصي عدد الشهداء وتهتم بعوائلهم وتخطط لتصميم مقبرة الشهداء وذلك بالتنسيق مع مثيلاتها في قامشلو وعفرين , كما أنها تتخذ من رعاية أبناء الشهداء اساساً لها.

16-هيئة التربية والتعليم : تعد المدرسة خندق من خنادق المقاومة وذلك كم ذكر رئيس الهيئة , أنطلاقاً من هذا المبدأ تم تعيين 200 مدرس ومدرسة وعدد الطلاب يفوق أربعة ألاف طالب وطالبة ويسعون الآن لرسم الخطط تربوية جديدة لخدمة الطلبة .

17- هيئة المواصلات والنقل : ذكرت هذه الهيئة في تقريرها حجم الدمار الكبير الذي ألحق بالمقاطعة وكانت الآليات إحدى ضحاياها وتتلخص أعمالهم في ثلاثة بنود:

1-جرد الأضرار التي ألحقت بالآليات التي كانت تابعة لمؤسسات الحكومية .

2-دراسة تسجيل جميع الآليات الموجودة في المقاطعة .

3-تفعيل حركة المرور بين ريف والمدينة .

18-هيئة الشباب والرياضة : بعد تحرير المدينة تم تفعيل مؤسسات شبابية تابعة للهيئة وتم دعوة الهيئة بشكل رسمي لحضور مؤتمر شباب شرق الأوسط الذي أقيم في مدينة آمد , وهناك الكثير من المشاريع التي تخطط لها الهيئة كتجهيز الملاعب وإقامة دوري عام .

وفي الختام أكد المجتمعون تفعيل دور المؤسسات من أجل خدمة المواطنين في المقاطعة .

المكتب الإعلامي للمجلس التنفيذي مقاطعة كوباني

26/4/2015

لقد لمسنا الفترة الاخيرة التطورات والخلافات والازمات اعدامات يقوم بها الدواعش الاوباش بحق نساء واطفال ناهيك عن رجال شيب وشباب نحرا او حرقا هذا ما نتوقعه من المجرمين , اما ردود الافعال اقولها وللاسف الشديد فانها متاثرة بمرض الطائفية والمذهبية , ومن لم يصاب بهذا المرض كمرض مزمن فتكون هناك قطرات متطايرة تصيب شخص بكثرة والاخر باقل من ذلك على شكل رذاذ بين المواطنين وبعض الكتاب والسياسيين .لنلقي نظرة على الحشد الشعبي كيف تشكل ؟ وكيف يتعامل مع الاحداث ؟ لناخذ الناحية المادية فالكثير من عناصر الحشد الشعبي لم يستلموا رواتبهم , اما الشهداء منهم فلم تحصل عوائلهم على حقوق ابنائهم , معنى ذلك لقد كان التطوع لغرض نبيل ومقدس الدفاع عن الوطن وطرد المحتل الغاشم ,وموضوع الدفاع عن الوطن هو حق مشروع تضمنه القوانين الدولية وقد لعبت قوات الحشد الشعبي دورا كبيرا في اسناد الجيش العراقي وتغيير الحرب من دفاع الى هجوم ,وقد انتصرت قواتنا العسكرية والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي والعشائر المسلحة وحققت انتصارات يفتخر بها الشعب العراقي واعادت له الثقة بالنفس وايمانه بالنصر الاكيد اما نقاط الضعف التي يجب التغلب عليها وازالتها فهي 1 وقبل كل شيئ التعلم من اخطاء الامس وعدم تكرارها بما يخص الحشد الشعبي فلا يمكن الخلط بين التناقضات في سلة واحدة ,وخاصة فيما حدث بعد تحرير مدينة تكريت من اعمال فوضى وشغب وحرق بيوت ودكاكين وحسب تصريح د خالد العبيدي وزير الدفاع فقد دخل المدينة بعد تحريرها حوالي الفين عنصر عاثوا فسادا باسم قوات الحشد الشعبي وقد سبق بان حصلت فوضى في مدينة امرلي التي صمدت بوجه الدواعش ثمانين يوما وتم احراق بيوت وتدمير مخازن وحتى قتل مواطنين , ولا يمكن ان ننسى عملية اعدام 73 مواطنا من النازحين بينهم نساء واطفال في بيروانة , لقد صرح د حيدر العبادي القائد العام للقوات المسلحة بان هناك مدسوسين في قوات الحشد الشعبي يجب انزال اشد العقوبات بهم ,وللاسف لم نسمع بمعاقبة احد المدسوسين لحد يومنا هذا .2 يجب تسليح ابناء عشائر الانبار وازالة الشكوك وزرع الثقة بينهم وبين الحكومة ولا يمكن معاقبة المواطنين ألأن فقد استلم قسم من شيوخ العشائر السلاح والمال في عهد مضى وحكومة سابقة وحصل تغييريجب الاستفادة منه, مع العلم بان قوات العشائرتستطيع ان تلعب دورا كبيرا في سير العملية الحربية والاسراع بطرد الدواعش المجرمين ,كلما استطعنا طرد المجرمين بسرعة كلما قلت الخسائر البشرية والمادية , واخيرا وليس أخرا بدون وضع حل لتطهير الحشد الشعبي من المندسين ,وتسليح العشائر لا يمكن لقواتنا ان تنتصر مطلقا بدون التفاف الجماهير حولها والتضامن من اجل وحدة الكلمة ووحدة الرأي .

 

أكد وزير النفط, عادل عبد المهدي, ان ما تنتجه ابار وحقول كردستان يتم تصديره عبر الحكومة المركزية ومن بوابة شركة سومو.
وقال وزير النفط عادل عبد المهدي ان على بعض الذين هاجموا الاتفاق مع اقليم كردستان، مراجعة انفسهم بعد تحقق الكثير من النتائج الايجابية. فالقرارات الصحيحة تتطلب احياناً العمل ضد التيار واتخاذ المواقف الجريئة.واننا نصدر اليوم كميات متزايدة من انتاج الاقليم عبر "سومو"، كما عادت حقول كركوك للانتاج والتصدير بعد توقفها منذ اذار 2014 بسبب اعمال الارهاب.. وبعد توقف انتاج مصفى بيجي وغيره.
وأضاف كل فقرة من عوامل النجاح، ما زالت تواجهنا نواقص وثغرات لابد من استكمالها، كذلك ما زلنا نواجه تحديات في امور اخرى لم نذكرها، ذلك ان اردنا تطوير الصناعة النفطية والغازية، وبناء مصافينا ومعاملنا البتروكيمياوية والاسمدة.. وفي مزارعنا ومواردنا المائية وطرق مواصلاتنا واتصالاتنا ونظمنا الادارية وبيئتنا الاستثمارية.
وختم عبد المهدي حديثه بالقول امام العراق فرصة عظيمة للتقدم.. وان انخفاض اسعار النفط، بكل اضراره، يجب ان يحفزنا لترشيد نفقاتنا، والخروج من الدولة والمجتمع الريعيين نحو دولة الجبايات المعاصرة والعادلة، والمجتمع الصالح المنتج

هذة الذکریات التي أسطرها في هذا الكتاب  تبدأ من سنة ١٩٨٣ و تمتد الى  سنة ١٩٩٠.، ذکریات تذکر الجمیع من الذين عاشو تلك الحقبة و الاجيال الجديدة بأسماء مئات القرێ و الاماکن و أسماء الرفاق الذین استشهدوا في معارك الدفاع و ملاحم بطولیة في مناطق هورامان، شهرزور، قرداغ، گرمیان، شوان کویە وجبل قندیل. .
ذکریات کتبت  اثناء سير المعارك، ودونت في وقته کعدسة کامیرا من أجل تنقلها الئ الاجیال القادمة و ليتم تصديق نضال الشیوعیین على تلك الارض الكوردستانية..
بقلم بسیط، و دفتر صغیر و ذاکرة حیة تم تصویر تلك الحوادث و تم رسم تلك الوجوە الچمیلة و خریر المیاە،و المناظر الخلابة و مأساة الاطفال و النساء والرجال  الذێن أُنفلوا من قبل الجیش العراقي الفاشي. قمت بتسجیل جزء من  ما قاموا بە مرتزقة النظام من الجحوش  و مسلحي الاحزاب الاخرى حيث قاموا بعد حملات الانفال الدمویة بملاحقة پیشمرگة الحزب و قتل قسم منهم، مثل الرفیق مولازم سعد، قاسم، سەلام، چیا، ریبوار و ئەحمەد بازۆکا،،،و عشرات الاخرین..

نعم تمكنت من تسجيل و كتابة ما رأیتە.... و حفظت  تلك الذکریات في قدحة عیني..انه الواقع و کلماته تعطي صورا حقیقیة عن النضال و لا تخاف من الظلام و تصاحب المناضلین، تارة في الاودیة، تارة في قمم الجبال، و اخرێ في السهول الخضراء. نعم التقطت بسمات الاطفال الجميلة الذین کنا نیقظهم في ساعات متاخرة من اللیالي داقین ابواب بیتوهم البسیطة التي کانت لاتکاد تطیق لهم..

نعم! کتبت عن البنات اللواتي کن تجلب الماء و تعملن في المزارع و تقاسمنا مع بسماتهن الفرح اثناء مرورنا بقربهم و كانوا یتسضیفوننا بکل طیبة..کتبت عن لیالي البدر المضيئة و شعلات اضویة المدن التي کنا نراها من قمم الجبال، کمدینە السلیمانیة، حلبجة، کرکوک و کویة..

نعم! تلك الذکریات، هي ثروة حیاتي و انا و الاخرین و شعبي جزء منها، شعبنا مزقت ارضە الاحتلال و االاستغلال  القومي و الطبقي هو في ذروتە و مع أختلاف الطرق فأن النضال لا يزال مستمرا.

للحصول علی هذا الکتاب بریجێ الاتصال بالکاتب

أنقرة، تركيا (CNN) -- قال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، إن بلاده "تفتخر بتاريخها وأجدادها" ردا على الحملة المثارة ضد أنقرة في الذكرى المائوية لـ"المجازر الأرمنية" بزمن السلطنة العثمانية، ورد على المنتقدين بدعوة البابا فرانسيس إلى تقديم "كشف حساب، حول محاكم التفتيش في الأندلس والقتلى من المسلمين واليهود."

وقال أوغلو، إن على الذين يعلنون قرارات ضد تركيا بسبب ما وصفها "المزاعم الأرمنية" وهم جالسون في عواصمهم؛ أن يقدموا كشف حساب بخصوص الأبخازيين، والشركس، والشيشانيين، وأتراك الأهيسكا، والجورجيين، الذين لجأوا إلى الأناضول، جراء تعرضهم للتهجير والإبادة العرقية في القوقاز، بإشارة إلى عمليات قتل سبقت ما تعرض له الأرمن.

وتابع رئيس الوزراء التركي، في كلمة ألقاها السبت بتجمع انتخابي، إن المسؤولين الأتراك "قالوا دائما إنهم مستعدون لمواجهة التاريخ وفتح الأرشيف التركي، وللحديث مع من يرغب في النقاش معهم، طالما سيحدثهم ندا لند، ولن يتعامل معهم بتعالٍ" وفقا لما نقلت عنه وكالة أنباء الأناضول التركية شبه الرسمية.

 

جدير بالذكر أن بابا الفاتيكان "فرانسيس"، وصف أحداث 1915 بأنها كانت "أول إبادة عرقية في القرن العشرين وقعت على الأرمن"، على حد تعبيره، خلال ترأسه في 13 نيسان/ أبريل الحالي، قداسًا خاصًا في كاتدرائية القديس بطرس، بمشاركة الرئيس الأرميني "سيرج ساركسيان".

وفي الإطار عينه، قال زير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن أرمينيا والذين يؤيدونها "سيدركون أنهم لن يحققوا أي شيء عبر تحريف التاريخ،" مضيفًا: "إذا كنتم واثقين من مزاعمكم فافتحوا أرشيفكم".

.كوباني

قام النظام الإيراني بنقل أحد المعتقلين السياسيين الكُرد بعد 7 سنوات من السجن إلى مكان مجهول .
حيث تم نقل رمضان أحمد كمال من مدينة كوباني إلى مكان مجهول ورجحت المصادر أن يتم زبادة حكمه او اعدامه حتى.
و كانت قوات الحرس الثوري الإيراني قد اعتقلت رمضان و البالغ من العمر 34 سنة قبل 7 سنوات في مدينة (ماكو) في ايران وسجنته في معتقل (رجاي شهر) في كرج.
و بحسب “حملة حماية المعتقلين السياسيين”, بالرغم أن رمضان كان جريحاً عندما تم اعتقاله, إلى أن النظام الإيراني لم يقم بتقديم العلاج له, بل “وتم تعذيبه بوساطة ربطه بمؤخرة سيارة و جره بالأرض”.
و بعد أن تم اعتقاله قامت المحكمة بإصدار حكم الإعدام بحقه بتهمة عضويته في حزب العمال الكُردستاني, و لكن اضطرت المحكمة فيما بعد و نتيجة للضغط الشعبي إلى تخفيف الحكم إلى 10 سنوات من السجن.
منذ اعتقال رمضان و حتى الآن تم نقله إلى كل من سجون ماكو, قزوين, أوين, رجاوي.
كما يمنع النظام الإيراني أقارب رمضان من زيارته أو الاتصال به و تزيد ضغوطها عليه بالرغم من أن رمضان يعاني من الفلج في يده اليسرى.
و قد سبق لرمضان أن قام بالإضراب عن الطعام لعدة مرات من أجل العلاج و لكن النظام الإيراني لم يستجب لدعواته حتى الآن.
ماف نيوز
من صفحة الأعلامي مصطفى عبدي

لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»
أفادت وسائل الإعلام والخطوط الجوية التركية «تركيش إيرلاينز»، بأن طائرة تابعة للشركة هبطت اضطراريا في مطار إسطنبول الدولي، بعيد إقلاعها متوجهة إلى مدينة ميلانو الإيطالية، بسبب اشتعال النيران في أحد محركيها.

وأكد المتحدث باسم الشركة علي غنتش إخلاء الطائرة من الركاب والطاقم بشكل فوري.

وكتب غنتش على موقع «تويتر» أن «الركاب الـ97 نقلوا إلى محطة الوصول بسلام. وقد فتح تحقيق لتحديد أسباب الحادث».

وبثت شبكة «إن تي في» الإخبارية لقطات للهبوط الاضطراري لطائرة «إيرباص إيه 320»، التي اشتعلت النيران في أحد محركيها. وفور هبوطها، أحاطت بها سيارات الإغاثة لنقل الركاب.

كما بثت الشبكة الإخبارية أيضا، جزءا من الحوار بين كابتن الطائرة وبرج المراقبة، إذ قال الكابتن بهدوء: «أنتظر الضوء الأخضر منكم للهبوط الاضطراري».

وعلق مطار أتاتورك الدولي رحلاته الجوية بعد هبوط الطائرة التي كانت متجهة من إسطنبول إلى ميلانو.

 

إسطنبول: «الشرق الأوسط»
أعلن قاض تركي سابق أمس أنه اتهم بوقائع تتعلق «بالإرهاب» وقد يحكم عليه بالسجن مدى الحياة لبثه تسجيلا يطال الرئيس رجب طيب إردوغان في قضية فساد.
وقال المدعي السابق غولتيكين افجي على حسابه على «تويتر» إنه ملاحق بتهمة «المشاركة في عصابة أشرار على علاقة بعمل إرهابي» و«محاولة التآمر على الحكومة»، حسبما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.
وأضاف أنه يواجه عقوبة قصوى قد تصل إلى السجن مدى الحياة لأنه أشار في أحد تعليقاته على موقع «تويتر» إلى رابط لتسجيل الاتصال الهاتفي الذي نشر على نطاق واسع العام الماضي ويطلب فيه إردوغان من ابنه بلال إخفاء مبلغ نقدي قدره 30 مليون يورو.
ونُشر هذا التسجيل الصوتي، الذي جاء بعد عمليات تنصت غير قانونية عندما كان إردوغان رئيسا للحكومة، للمرة الأولى في فبراير (شباط) 2014 بعد فتح تحقيق بتهمة الفساد استهدف عددا كبيرا من شخصيات الحكومة الإسلامية المحافظة أو مقربين من النظام التركي.
ونفى إردوغان الذي انتخب بعد ذلك رئيسا للدولة صحة هذه المكالمات الهاتفية المسجلة واتهم جمعية فتح الله غولن أحد حلفائه السياسيين السابقين بفبركة الاتهامات بالفساد التي تستهدف وزراءه والمقربين منه في إطار «مؤامرة» لإسقاطه.
ويدافع افجي، الذي يعمل محاميا اليوم، عن الصحافي هداييت كراجا الموقوف منذ 4 أشهر في إطار تحقيق قضائي يستهدف مجموعة للإعلام قريبة من غولن.
من جهة أخرى، ألقت أجهزة الأمن التركية القبض على 13 من رجال الشرطة، ضمن عملية أمنية أطلقتها أمس مركزها ولاية «وان» شرق تركيا، وشملت 8 ولايات أخرى.
وجاءت العملية الأمنية في إطار التحقيقات بشأن التنصت غير المشروع ضمن الحملة الموجهة ضد «الكيان الموازي» بحسب وكالة «الأناضول» للأنباء التركية.
يذكر أن الحكومة التركية، تصف جماعة فتح الله غولن، المقيم في ولاية بنسلفانيا الأميركية منذ عام 1998 بـ«الكيان الموازي»، وتتهم الجماعة بالتغلغل داخل سلكي القضاء والشرطة، كما تتهم عناصر تابعة للجماعة باستغلال مناصبها، وقيامها بالتنصت غير المشروع على مسؤولين حكوميين ومواطنين.
من جهته، أوضح حنفي أوجي، مدير أمن تركي سابق، أن جماعة فتح الله غولن، المتهمة بالتغلغل في أجهزة الدولة، لا تسعى إلى بسط هيمنتها على الحكومة وحسب، بل على المجتمع بأسره.
جاء ذلك في إطار حفل التعريف بكتابه الجديد الذي يحمل عنوان «إفلاس الجماعة»، يتناول فيه نشاطات جماعة غولن التي تصفها السلطات التركية بـ«الكيان الموازي»، حيث لفت أوجي إلى ضرورة أن يرى الجميع موضوع الكيان الموازي على أنه مصيبة حسبما نقلت وكالة «الأناضول» التركية أمس.
وردا على سؤال صحافي، قال أوجي: «إن الجماعة سترغب بعد اليوم، بالاستقواء بالخارج، والاعتماد على شبكة علاقاتها الخارجية»، مشيرا إلى أن «الجماعة تسعى لتوجيه المجتمع».
وكان أوجي أصدر كتابه الأول عن الجماعة عام 2010، عندما كان مدير أمن ولاية أسكيشهير، تطرق فيه إلى كيفية تغلغل أتباعها في أجهزة الدولة، لا سيما السلك الأمني، وتورطها في عمليات تنصت غير قانونية.
يشار إلى أن أوجي اعتقل بتهمة الانتماء إلى منظمة «المقر الثوري» غير الشرعية، في 28 سبتمبر (أيلول) 2010، وحكم عليه بالسجن 15 عاما، وخرج من السجن في يونيو (حزيران) العام الماضي، في ضوء قرار المحكمة الدستورية التي نظرت في الطعن الذي قدمه.
الأحد, 26 نيسان/أبريل 2015 10:03

تنظيم داعش يواصل تصفية مسلحيه الأكراد

 

أربيل: دلشاد عبد الله
بات المسلحون الأكراد في صفوف تنظيم داعش الإرهابي يواجهون مصيرا مجهولا، خصوصا بعد مواصلة التنظيم لعملياته المنظمة في تصفيتهم، سواء عن طريق الإعدامات الجماعية التي ينفذها في صفوفهم بين حين وآخر أو بزجهم في الجبهات الأمامية لقتال قوات البيشمركة.
وقال مريوان نقشبندي، المسؤول في وزارة الأوقاف في حكومة إقليم كردستان لـ«الشرق الأوسط»: «يواصل تنظيم داعش التشكيك في مسلحيه الأكراد منذ فترة، وأعدم أكثر من 25 مسلحا منهم رميا بالرصاص في مراحل مختلفة ومناطق كثيرة حتى الآن بتهمة التجسس لصالح التحالف الدولي وطائراته، أو لصالح قوات البيشمركة والمؤسسات الأمنية في الإقليم».
وكشف نقشبندي عن أن «أعداد المسلحين الأكراد في صفوف (داعش) انخفضت كثيرًا، فلم يبقَ من 500 مسلح كردي من الذين انضموا إلى التنظيم من إقليم كردستان خلال العامين الماضيين سوى مائة مسلح». وتابع: «قتل أكثر 250 مسلحا كرديا داعشيا خلال الأشهر الماضية من قبل التنظيم وفي الغارات التي يتعرض لها مواقعه في الموصل، والمعارك مع قوات البيشمركة».
وحسب نقشبندي فإن من «تبقوا من الدواعش الأكراد يريدون الهرب، لكن لا يمكنهم فعل ذلك لأن التنظيم دفع بهم إلى قتل أسرى البيشمركة و(الحشد الشعبي) لتتلطخ أياديهم بالدماء وصورهم وهم يفعلون ذلك لكي لا يستطيعوا التراجع والهرب من صفوفه».
وأضاف نقشبندي، أن المسلحين الأكراد في «داعش» يواجهون مشكلات كبيرة في علاقاتهم مع المسلحين الآخرين، وهم لا يملكون أي مواقع مهمة داخل التنظيم وليس لهم أي ثقل، فمثلا هناك صراع بين المسلحين العرب العراقيين والأكراد في قضاء حويجة (جنوب كركوك) الذي يسيطر عليه «داعش»، فالمسلحون العرب طلبوا عدة مرات من قيادة التنظيم إبعاد الأكراد في ذلك القضاء»، مشيرا إلى أن أكثر المسلحين الأكراد الذين لم يظهروا حتى الآن في الأشرطة المصورة للتنظيم، يحاولون الهرب والبعض منهم يختبئون في سوريا وانتقل عدد آخر منهم بحسب المعلومات المتوفرة لدينا إلى بلدان المغرب العربي وشمال أفريقيا، خصوصا إلى ليبيا».
وبدأ التنظيم خلال الآونة الأخيرة، وعلى صفحات تابعة له في مواقع التواصل الاجتماعي، بنشر أشرطة مصورة يظهر فيها مسلحوه الأكراد وهم يلقون خطبا باللغة الكردية يهاجمون فيها قوات البيشمركة وإقليم كردستان، وينفذون عمليات إعدام في عدد من أسرى البيشمركة لدى التنظيم، وفي المقابل تشير المعلومات إلى أن الأكراد المنضمين لـ«داعش» أصبحوا مهمشين بصورة كاملة.
وفي هذا السياق، قال غياث سورجي، مسؤول إعلام مركز تنظيمات الاتحاد الوطني الكردستاني في محافظة نينوى لـ«الشرق الأوسط»: «ينفذ تنظيم داعش عمليات تصفية منظمة ومتواصلة في صفوف مسلحيه الأكراد، ونقل من تبقى منهم إلى الخطوط الأمامية من جبهاته مع قوات البيشمركة، للتخلص منهم، فهو يطبق بذلك سياسة حزب البعث الذي كان يزج بالأكراد المتعاونين معه لقتال قوات البيشمركة في الماضي، بالإضافة إلى أن غالبية مسلحي تنظيم داعش الذين يقتلهم يوميا في الموصل هم من الأكراد لذا حاليا غالبيتهم يشعرون بالندم لانضمامهم لهذا التنظيم الإرهابي، لكن لا يستطيعون الخروج من المشكلة التي يواجهونها، فمصيرهم مجهول ولن يتم العفو عنهم بسبب أفعالهم الإرهابية في الإقليم، وبالتالي هم فقدوا كل شيء».
وعن آخر المستجدات في مدينة الموصل، قال سورجي: «بحسب المعلومات التي وصلت إلينا، لأن أكثر من نصف قادة تنظيم داعش البارزين قتلوا خلال غارات التحالف الدولي على مواقع التنظيم في الموصل وأطرافها»، مشيرا إلى أن مدينة سنجار شهدت في ساعة متأخرة من مساء أول من أمس «معارك ضارية بين البيشمركة وتنظيم داعش، إثر هجوم شنه مسلحو التنظيم على مواقع البيشمركة وسط المدينة، وبعد اشتباكات قريبة بين الجانبين استمرت نحو ساعتين، تمكنت البيشمركة من إحباط هجوم (داعش) وقتلت أربعة مسلحين وأصابت ثمانية آخرين بجروح». وأشار سورجي إلى أن طائرات التحالف لم تتدخل في المعركة لقرب المسافة بين الجانبين.
وأضاف سورجي: «اعتقل مسلحو داعش أول من أمس (الجمعة) 120 فردا من أفراد الشرطة والجيش العراقي الذين أعلنوا عن توبتهم للتنظيم إبان سيطرته على الموصل في يونيو (حزيران) الماضي، إذ يشك التنظيم بوجود اتصالات بين هؤلاء والقوات الأمنية العراقية، ويخشى من تحركهم داخل الموصل عند بدء الهجوم على المدينة».
في السياق نفسه، قال سعيد مموزيني، مسؤول إعلام الفرع الرابع عشر للحزب الديمقراطي الكردستاني في الموصل لـ«الشرق الأوسط»، إن «ثمانية مسلحين من (داعش) قتلوا في هجوم نفذه مسلحون مجهولون على أحد مقرات التنظيم في حي الانتصار (شرق الموصل)، فيما سلم التنظيم جثة 32 مسلحا من مسلحيه الذين قتلوا في سنجار خلال معارك مع البيشمركة إلى دائرة الطب العدلي في الموصل».

 

لندن: «الشرق الأوسط»
بينما قال متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن أسطولا يتألف من 9 سفن تابعة للأسطول الإيراني وسفن شحن كان مسؤولون أميركيون يخشون من أنها تحمل أسلحة إلى اليمن الذي تمزقه الحرب قد أبحر نحو الشمال الشرقي باتجاه إيران، أول من أمس (الجمعة)، وإن هذا ينبغي أن يهدئ المخاوف الأميركية, نقلت وكالة الأنباء الإيرانية (إيرنا) عن قائد البحرية الإيرانية الأميرال حبيب الله سياري قوله إن الأسطول لن يغادر خليج عدن.

وقال وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر، أول من أمس (الجمعة)، لمجموعة صغيرة من الصحافيين المرافقين له بعد رحلة إلى ولاية كاليفورنيا: «لقد حولت السفن (الإيرانية) وجهتها.. بوضوح نحن لا نعرف ما هي خططهم المقبلة». وأضاف كارتر أنه «أمر موضع ترحيب، لأنه يساهم في الحد من التصعيد، وهذا ما نحاول أن نقترحه على جميع الأطراف هناك باعتباره المسار الأفضل، وبين هذه الأطراف الإيرانيون»، حسب «رويترز».

وقال الكولونيل ستيف وارن المتحدث باسم البنتاغون في وقت سابق إن القافلة كانت في المياه الدولية في نحو منتصف الطريق على طول ساحل عمان، أول من أمس (الجمعة)، ولا تزال وجهتها صوب الشمال الشرقي.

ورفض وارن القول إن السفن عائدة إلى إيران أو في طريقها إلى إيران، وقال وارن إن الجيش الأميركي لا يعرف نيتهم، مضيفا أن السفن يمكن أن تغير اتجاهها في أي لحظة.

وقال قائد سلاح البحرية الإيراني حبيب الله سياري لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية: «في الوقت الراهن يوجد الأسطول الرابع والثلاثون في خليج عدن عند مدخل مضيق باب المندب، ويقوم بدوريات»، في إشارة إلى سفينتين حربيتين تشكلان جزءا من الأسطول.

قال الأميرال سياري في مقابلة خاصة مع قناة «العالم»، إن القوة البحرية الإيرانية ستواصل بقوة دورياتها في خليج عدن، بهدف توفير الأمن للسفن التجارية، مشددا على «أننا لن نسمح لأحد بأن يقوم بتفتيش غير مبرر لسفننا».

وأضاف أن «مهام السفن البحرية التابعة للجيش الإيراني، ترتكز على القوانين والمواثيق الدولية، وذلك من أجل توفير الأمن اللازم للسفن والملاحة البحرية».

وصرح بأن «مجموعتنا البحرية تضم سفينتين في غالبية الأحيان، إلا أنها كانت أكثر، وبلغت 3 أو 4 سفن أيضا»، موضحا أن «المجموعة البحرية الـ34 التي تم إرسالها، تدعى (البرز)».

وردا على سؤال حول أن المجموعة البحرية الإيرانية تم إرسالها بغية نقل الأسلحة لحركة أنصار الله في اليمن، قال الأميرال سياري: «عندما قمت أنا شخصيا بإعلان مهمة مجموعتنا البحرية، وقمت بتحديد المنطقة التي يجب أن تحضر السفن فيها والمهمة التي تقوم بها حاليا، فهذا سيكون ردا حاسما على كل من يطرح مثل هذه المزاعم».

وأكد: «ليس هذا صحيح.. (مهمة هذه المجموعة) واضحة تماما، وليس هناك ما لا يمكن رصده، ولكن أن نغادر المنطقة ونفقد السيطرة الأمنية على سفننا التجارية على خلفية هذه المزاعم، فهذا لن يحدث بتاتا».

وشدد قائد سلاح البحر في الجيش الإيراني، قائلا: «إننا نواصل حضورنا في المنطقة ونوفر الأمن لسفننا، إذ إننا لا نستطيع تجاهل مسار حركة وتنقل سفننا التجارية، والقوات البحرية الإيرانية ستبقى بقوة واقتدار في المنطقة وتواصل تجوالها ودورياتها وفقا للقوانين والمواثيق الدولية. وفيما يتعلق بموضوع توفير الأمن، فإن القوة البحرية الإيرانية لم تعمل لصالح الجمهورية الإسلامية فحسب، وإنما ساعدت الدول الأخرى أيضا».

وردا على سؤال آخر حول تصريحات الرئيس الأميركي باراك أوباما ووزير دفاعه بشأن توجيه تحذيرات من اقتراب إيران إلى سواحل اليمن وإيصال السلاح لهذا البلد، وهل القوة البحرية الإيرانية قد تلقت هذا التحذير بالفعل، أجاب الأدميرال سياري بالنفي، وقال: «إننا وباعتبارنا مسؤولي القوة، نتلقى الأوامر والتوجيهات من قياداتنا العليا في البلاد، وليس من مكان آخر»، حسب وكالة «فارس» للأنباء.

وحول وجود اتصالات بين القوة البحرية الإيرانية والبحرية الأميركية أو السعودية قال: «لم يكن هناك أي اتصال أو صِدام، ولا مبرر لذلك إطلاقا. طبعا هناك بعض التواصل في البحر بين السفن التي تمر بالقرب من السفن الأخرى، حيث تطلع على مسار حركة بعضها البعض، ومثل هذه التواصلات بين السفن، طبيعية في كل المجالات بالعالم».

وفيما يتعلق بالمطالب القاضية بتفتيش السفن الإيرانية وفق قرارات مجلس الأمن الدولي، قال الأميرال سياري إنه «ليس كذلك، قلت إن وجودنا في المياه الدولية الحرة، يأتي وفق القوانين والمواثيق الدولية ولدينا مهمة توفير الأمن في خليج عدن، ولن نسمح لأحد بتفتيش سفننا دون مبرر إذ إن كل خطوة تأتي وفق القوانين.. هذا فضلا عن أنه ليس من حق تلك الجهات إطلاق مثل هذه التصريحات. إنهم يتحدثون عن السواحل اليمنية، فهل السواحل اليمنية تقع قرب المياه الدولية الحرة، فكيف بإمكانهم القيام بمثل هذا الإجراء في المياه الحرة؟».

وكان سياري قال عندما تم نشر السفن لأول مرة في وقت سابق هذا الشهر إنها في مهمة روتينية لمكافحة القرصنة وحماية حركة الملاحة.

وقال الرئيس الأميركي باراك أوباما يوم الثلاثاء إن الحكومة الأميركية حذرت إيران، طالبة منها عدم إرسال أسلحة إلى اليمن، التي يمكن استخدامها في تهديد حركة الملاحة في الخليج. وقال كارتر يوم الأربعاء إن الولايات المتحدة تشعر بالقلق من احتمال أن تكون السفن تحمل أسلحة متطورة إلى الحوثيين هناك.

وأرسلت البحرية الأميركية حاملة الطائرات تيودور روزفلت وسفينة حربية مرافقة لها إلى بحر العرب، الأسبوع الماضي، لدعم سبع سفن حربية أميركية موجودة في المنطقة بالفعل في محيط خليج عدن بسبب المخاوف من الاضطرابات المتزايدة في اليمن.

 

حملوا أمتعتهم ,واتجهوا نحو المجهول بعد أن خذلهم من يمثلهم في البرلمان والعملية السياسية وانتهت رحلتهم على معبر بزيبز

بمجرد أن أنبلج الفجر حتى هرول ممثلونا الاعزاء في الحكومة الى الاردن بينما يقف الاطفال والنساء على الجسر واتحفتنا النائبة التي منحناها اصواتنا لتصل الى قبة البرلمان غادة الشمري بفكرة الكفيل أذ أشارت مصادر حكومية انها هي صاحبة الفكرة

أختفى رافع العيساوي وحاشيته بعد ان تسبب باندلاع ازمة ونار اوقد لها ففر منها هاربا وترك البسطاء من ابناء الرمادي يكتوون بلظاها وفعل شيوخ ساحات الاعتصام الامر نفسه بعد ان وجدوا ضالتهم واستقروا في الفنادق وامنوا على عوائلهم وترك حماة حقوقنا في العملية السياسية نساؤنا واطفالنا على الجسر يبحثون عن كفيل!!

رافع العيساوي اليسوا اهل الانبار اهلك الذين لجأت اليهم وطلبت نجدتهم وكنت السبب في اندلاع ازمة بعدما اعتقلت الحكومة عناصر حمايتك وها انت تدير ظهرك لهم وتتنكر لأهلك وكأنك لا تعرفهم؟

الم تكن أيها العيساوي المؤسس لفكرة ساحات الاعتصام وايدك وساندك على ذلك علي الحاتم ولفيف من شيوخ الانبار الذين وجدوا لأنفسهم وعوائلهم اماكن امنة والقوا بالنساء والاطفال بين مطرقة داعش وسندان الحكومة

اين اختفى صناع الازمات وتركوا الفقراء يحملون على ظهورهم حقائب الهم والبؤس وتلهب ظهورهم سياط الشمس يبحثون عن كفيل ليناموا امنين لماذا لم تغدق عليهم يارافع العيساوي من اموالك ولماذا لم تتحرك غادة الشمري وتفعل ما عليها تجاه اهلها في الانبار كمافعلت فيان دخيل التي لم تتوانى عن المخاطرة بنفسها من اجل اهلها العالقين في جبل سنجار؟ لماذا خمدت اصواتكم المطالبة بحقوقنا وكيف تركتم اهلكم في العراء, سليم الجبوري صالح المطلك واسامة النجيفي ما الذي تفعلونه في الاردن بينما اهلنا على الجسر, لو ان افواج حماياتكم التي تغطي عين الشمس تكفلت بأدخال الاسر النازحة لكانت تلك نقطة تحسب لكم, ولكنتم خففتم عن اهلكم الشيء الكثير

اما النائبة غادة صاحبة الفكرة لم تبادري وتكفلي عوائل الانبار او عل الاقل زرتي العوائل النازحة وقدمتي لهم وجبات بسيطة من الطعام او حتى قناني ماء تروي عطش الاطفال المتعبين الجياع.

الأحد, 26 نيسان/أبريل 2015 09:58

الثلاثة الذين .... حميد الموسوي

تفاءلنا كثيرا بآخر تصريح صدر عن السيد اسامة النجيفي والذي تضمن مقطعا شجاعا:- (ان رفض التعامل مع الوضع السياسي الجديد بعد 2003 , وعدم الاعتراف بحقوق الإخوة الشيعة كواقع حال والاندماج والتعايش معهم كلفنا الكثير ولم نحصد اي فائدة تذكر من هذا العناد ...الى آخر الحديث.) وبعده زدنا تفاؤلا حين  أكد السيد محمود المشهداني ما ذهب اليه السيد   النجيفي .وفرحنا كثيرا حين سمعنا السيد سليم الجبوري يصرح في موسكو( على السنة ان يكونوا واقعيين ويندمجوا مع الاطياف الاخرى في العملية  السياسية في بناء المجتمع الجديد ،وعلى الكورد ان يحددوا موقفهم من الدولة بشكل واضح ...).وقلنا الحمد لله ان هذه القناعات حصلت من كبار القوم وعقلائهم درءا لحصول المزيد من الخسائر ، وان جاءت متأخرة وعقب خسارات فادحة .لكننا انكفأنا خائبين ،ولمنا انفسنا على تعاملنا بالبراءة وحسن الظن .فهاهم الاخوة النجيفي والمطلك والجبوري يدبرون امرا منفردين ا بملك الاردن صاحب مقولة ( الهلال الشيعي ) ليطبخوا على نار هادئة ما يبيتون  مدعين طلب المساعدة وكأن الاردن دولة عظمى ،ثم يلتقون بشيوخ وممولي  الارهاب والفتنة القابعين في الاردن ، ولينضجوا الطبخة او يموهوا عليها صرحوا بانهم سيطلبون المساعدة من دول الخليج وهم يعلمون علم اليقين  ان معظمها تمول الارهاب بشكل وآخر  !.تشكيلة الوفد ، توقيت وظروف الزيارة ،الجهة المزارة ، الحجة الضعيفة ...امور تثير الشك والريبة وتضع الثلاثة في دائرة اللوم والعتب  ؟.احدى الصحف العراقية نشرت خبرا مفاده / ( قال الملك الاردني عبدالله الثاني خلال اجتماعه برئيس مجلس النواب سليم الجبوري ونائب رئيس الجمهورية اسامة النجيفي ونائب رئيس الوزراء صالح المطلك ,  ان الشيعة في العراق اثبتوا حسن نواياهم تجاه باقي الطوائف والقوميات خلال سيطرتهم على الحكم بعد سقوط نظام صدام. .
ملف المصالحة مع الشيعة انتهى بدليل انكم تترأسون ثلاثة من اكبر المناصب في الدولة العراقية وعليكم كممثلين للسنة ان تتصالحوا مع اخوانكم ممن يرفضون دخول  العملية السياسية وتقبل هذا الواقع الجديد بحسب مصدر مقرب من الجبوري ...الى آخر الخبر).
نحن نرى ان هذه التسريبات مقصودة والهدف منها اقناع الرأي العام العراقي والحكومة والتحالفات المشاركة في العملية السياسية بفشل الجولة لابعاد الشبهة و لتمر الطبخة بسلام . 

الأحد, 26 نيسان/أبريل 2015 09:56

في ذكرى 41 لقصف قلعة دزة - اراس جباري

الذكرى المشؤومة لقصف مدينة قلعة دزة

بمناسبة مرور 41 واحد واربعون عاما على قصف مدينة حلبجة ..ننشر هذا المقال وقد كنا شهودا ميدانيين على هذه الكارثة الانسانية التي هزت الضمير العالمي مثلما انصدم العالم قبلها من مجزرة هيروشيما حلبجة الكيمياوي ....ذكريات مؤلمة ارويها لاخوتي اصدقاء الصفحة .مع الدعوة لارواح الشهداء الابرياء من اهالي حلبجة ..واكثرها من النساء والاطفال الذين سحقوا تحت ركام الابنية المهدمة على رؤسهم من جراء اطنان من القنابل التي القتها عليهم طائرات الباجر القاصفة

اراس جباري

ربيع عام 1974

-----------------

كنا مفرزة من المقاتلين البيشمركة مكلفين بواجب قرب قصبة ( سنكسر ) على بعد خمسة عشر كلم من قضاء ( قلعة دزة ) بأتجاه الشمال الغربي منها حيث سمعنا هدير سرب من طائرات الميك المقاتلة اعقبتها ثلاث طائرات باجرالعملاقة القاصفة متجهة الى قلعة دزة وبعد لحظات سمعنا اصوات دوي وانفجارات رغم بعد المسافة بين سنكسر وقلعة دزة ولكن شدة الانفجارت ووصول اصواتها الينا دلت على الكميات الهائلة من القنابل التي القيت على المدينة التي لم تكن فيها ايا من المظاهرالعسكرية او وجود قوات البيشمركة

وقد هرعت مفرزتنا باتجاه قلعة دزة وبعد وصولنا رأينا مشاهد تضاهي ماكنا نشاهده في الافلام الوثائقية للقصف الالماني النازي على مدينة لندن او العواصم الاخرى التي كانت هدفا للطائرات الحربية الالمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية مع فارق ان هتلر كان يدمر

ويقتل غير الشعب الالماني

. ا . وقد رأينا ان مدينة قلعة دزة هدمت على رأس اهلها وتحولت الى ركام وانقاض ,,,وقد قتل المئات من الاطفال و الشيوخ والنساء ماتوا سحقا تحت الانقاض والابنية المدمرة , وقد هرع الناس من القرى القريبة وتحولوا الى فرق انقاذ لاخراج الضحايا من تحت اطنان الانقاض ,,كما هدمت ابنية الجامعة وكلياتها وسويت مع الارض على الطلاب والطالبات ...وكانت جامعة السليمانية قد انتقلت الى مدينة قلعة دزة عند بدأ معارك سنة1974 بامر من قيادة الحركة الكردية ظنا" منها بان رجال السلطة البعثية قد تخجل من الهيئات والمؤسسات الانسانية المتواجدة في المنطقة وقسم من هذه المنظمات كانت تقدم مساعدات علمية وفنية للجامعة ولم يدر في خلد احد ان الحياء والخجل لا تعرف طريقها الى اناس مجردين من كل قيمة اخلاقية وحتى الشرف,, وانني اتذكر في وقتها هروع المنظمات والهيئات الانسانية الى مدينة قلعة دزة لتقديم العون الى المدينة المنكوبة اضافة الى مراسلين لامهات الصحف العالمية يتحملون الصعوبات في المناطق الجبلية الوعرة للوصول الى حقائق تحاول السلطات الفاشستية طمسها ويشجعها في هذا العمل الغير حضاري سكوت المؤسسات الاعلامية العربية والمؤسسات الدينية للاسلام السياسي العربي التي لاتعرف الاسلام الا من خلال نظريات ميشيل عفلق ومقولات

منيف الرزاز وشبل العيسمي

.
وقد صورت الكارثة و ارسلت عشرات الصور الفوتوغرافية الى السفارات والى الهيئات والمنظمات الرسمية والانسانية ......وقد كانت كارثة قصف مدينة قلعة دزة مادة الحديث والكتابة في وسائل الاعلام العالمية لاشهر و كنا نتابع الصحافة انا وبعض الاخوة ولم نسمع او نقرأ اية وسيلة اعلامية عربية تطرقت الى الكارثة كما لم تتكم اية هيئة اسلامية عربية عنها .في حين ان بعض الصحف الاجنبية كانت تصف الكارثة بشكل تضع علامة استفهام كبيرة على وجوه العالم المتحضر لاستغرابها عن وجود مخلوقات

مجردة من اية قيمة حضارية في القرن العشرين حيث تتساوى مع محلوقات الغابة في بشاعتها ووحشيتها


السير الذاتية , هي احد انواع العمل الروائي , وتشكل معين وينبوع فياض , اذا استخدم بتقنيات تعبرية وفنية راقية  , وبمهارة وامكانية عالية في الفن الروائي الحديث , وكثير من الروايات من هذا الجنس , احتلت  مكانة رائعة في الوسط الثقافي والادبي , وعززت مكانة كاتبها بشكل مرموق . وكثير من الروايات من هذا المقام , في تحويل السيرة الذاتية الى عمل روائي ناجح في كل المواصفات المطلوبة  , تثير  الاهتمام الكبير بالمتابعة والقراءة , وتحظى  بقبول واسع , لانها استخدمت ناصية التوحد والترابط بين حياة الكاتب وموضوع وشخوص الاحداث التي سكبت  بخطى متناسقة , من مقتنيات الفن الروائي , وهذا لا يلغي ابداع الخيال ومقتضياته , وانما يربطه بوشيجة متناسقة بين الذات والواقع العام  , في تشخيص الاحداث والشخوص , في عمل تنسيقي  يمتلك تقنيات الرواية وخصائصها ومقوماتها  , المتمثلة بالحوار والسرد والميلودرما , وحالة الاستذكا ر ( فلاش باك ) وتعدد وتنوع الادوات التعبيرية الاخرى  ,  التي تكسبها ناصية التشويق والاثارة . هذه الضرورات متجسدة في  الفن الرواية , ورواية ( غرباء ابداً ) للكاتب سردار محمد سعيد , جسدت هذه الفرضية والمنطق وانطلقت نحو الرحاب العالية من الفن الروائي  , والتي تميزت في ربط الماضي والحاضر في شريط ( فلاش باك ) بتفنيات فنية  رائعة , بحيث تجعل القارئ لايشعر , بان هناك حالات قطع اوبتر الاحداث  , او انتقالات غير منسقة وغير مرتبة , او ان هناك عملية حشو اوحشر لامعنى لها وزائدة عن الحاجة , هذه المهارة في الترتيب والتنظيم  الاحداث بهذا التناسق المتدرج والمتنوع في أدواته  الفنية , التي تجعل القارئ في حالة تأهب من التشويق والاثارة والمتابعة , في الحمية المشدودة في تتبع  فصول الرواية , لقد اكتسبت ناصية  النضج في  الصياغة ,  البناء والتكوين والهندسة , التي تجعل العمل الروائي يحوز الاعجاب , ويشعر القارئ  بانه امام كاتب يمتلك الصنعة بمهارة عالية . لاشك ان رواية ( غرباء ابداً ) تكللت بصفة البانورما الضوئية  ,  ليس بانها تتقصى احداث وحياة بطلها ( كاظم ) الشاعر والفنان التشكيلي والفيزيائي القدير . وانما ترسم بدقة رائعة , ثلاثة عهود مرت على العراق ( العهد المالكي والحياة الفقيرة وناشفة بالحرمان . والعهود الارهاب البعثي  وحروبه المجنونة ,  ووسائل القمع والبطش والتنكيل , في ارساء دولة الامن والمخابرات , التي تخنق انفاس المواطن . وكذلك عهد التغيير بعد عام 2003 , الذي عبر عن بصيغة رائعة ,  ( بان الجنرال مود دخل بغداد على حصان حقيقي , بالدعوى نفسها مود هو بريمر , وبريمر هو مود . . جاء الامريكان بكلمات غير مسموعة عام 2003  تكنوقراط وسكيورتي , ولم يذق الناس لا تكنوقراط , وسكيورتي ذابت ) . وتدور احداث الرواية في البلدان ( العراق . فرنسا , الجزائر , وتنتهي في المغرب ) في شريط سينمائي  متكاملفي  ايصال الهدف والغاية ,وفي استخدام المضامين التعبرية بالشكل الناجح والقدير ,   في مسلسل متابعة الاحداث التي عصفت بشخصية ( كاظم ) الذي شب على الظلم والحرمان والفقر الضاني , فأبيه عامل طين , هو موردهم الوحيد  في الحياة الشقية والعاصية , فهو مصاب بمرض السل الرئوي , وحين شب عود ( كاظم ) بدأ يتلمس طريق الوعي الذي يقوده الى مصاهرة الكتب الماركيسية والشيوعية والادبية , والبراعة في  تجويد القرآن , وهو في المدرسة الثانوية , انخرط  في  ساحات النضال السياسي , من اجل مستقبل الفقراء في وطن حر  , وبذلك اصبح  صيد مطارد ومقهور ومقموع ومضطهد  , في تتبع خطواته , من اجهزة الامن والمخابرات , ويرحل الى الجزائر , وهناك يحط على طير الحب والعشق , او بمعنى ادق يجد روحه الثانية متجسدة في شخصية ( رشيدة ) ويستنشق الهواء الرومانسي , الذي يحتل كل كيانه ومشاعره واحاسيسه العشقية , التي توحدت في قلبين وروحين وانصهرت في روح وقلب متوحد واحد ,  يترنم بالهواء العشق النقي , لكن يصادف وفاة صديقه ( فرحان ) الفوضوي اليساري , ويعود بجثمانه الى العراق , واثناء وجوده المرهق في العراق , يساق الى جبهات القتال , في الحرب المجنونة التي اشعلها النظام ضد ايران , ولكون اختصاصه العلمي في علم الفيزياء , وبعد تدمير اسرائيل المفاعل النووية العراقية  , واصرار النظام الى اعادتها من جديد بمساعدة فرنسا , يرسل ( كاظم ) مع الوفد العلمي الى فرنسا , لكي يتدرب على انشاء المفاعل النووية , وتبدأ الحياة المغامرة بالعشق الهوس الطائش  ,  ويعيش مغامرات عشقية فاشلة , لان قلبه ينوح بالشوق الحار , وبكل لوعة وصرخة رومانسية , تهتف باسم ( رشيدة ) التي لايزاحمها اي قلب نسوي اخر , لذلك كانت  هناك تجارب عشقية وغرامية امتهنها  في حياة الغربة اثناء تواجده في فرنسا والجزائر وحتى في المغرب   ,  لكنها فشلت  في شخوص نساءه ( ماريا . حسيبة , نوارة ) ورغم الاغراءات والمغريات والاغواء , في محطة كل امرأة تلمست فيه مستقبلها القادم . ولكن حب ( رشيدة ) المسيطر على القلب والذهن لا يباع ولا يشترى مهما بلغ الثمن الغالي , فانها الجرح بوجودها تلتئم وتتعافى , لذلك يترك فرنسا هارباً من الوفد , ومسجل غياب لاتسامح فيه لدى النظام ,  ويعود الى الجزائر من اجل ( رشيدة ) لكنه يصدم بالانهيار النفسي والروحي , بصدمة وفاة ( رشيدة ) نتيجة عسر الولادة , وانها اضطرت بالزواج بعد ما اصابها  اليأس من رجوعه من العراق , وصارت حالة الانتظار لا معنى لها , هكذا يصاب بالصدمة الحياتية القاتلة  , التي حولت حياته الى العبث والجنون الحياتي  ,  لان ( رشيدة ) هي الوحيدة من النساء , رغم ان ( كاظم )  صياد ماهر محسود بانجذاب  المرأة اليه ,  وليس العكس . لذا تكسرت صورة الحياة وتهشمت  ولم يعد لها طعماً لانه خسر روحه وقلبه الثاني , فقد  توغلت الى اعماق روحه وسيطرت عليه سيطرة تامة , فقد ترك كل الاغراءات والمغريات من اجل حبه العاصف , فقد رسمت ( رشيدة ) حياته واستحوذت على جوانح عقله ,  في عشق جارف وحارق , لاتنطفئ نيران عواطفه (  رشيدة ... امل انكِ مازلت تحبينني ثانياً وتحبين الجزائر اولاً , فأنا مازلت احبكِ ثانياً واحب العراق اولاً ) هذا التناغم والتجاوب الروحي الطافح بنهر الحب والعشق , تحطم وتفتت , فقد كانت ( رشيدة ) العكازة العشقية التي يقف عليها منتصب القامة , فكانت  مدرسة اكاديمية وتفوقها , فقد رتبت حياته في نسق منظم ومرتب , وونزعت عنه  ايقاع حياته العبثية  وعالم النساء ,  وقف الادمان الخمرة وثمالتها , واعادة الامور الى نصابها , في ضبط ايقاعات حياته ( لكي لايسرف , حددت له يومياً , ربع قنينة فقط , قراري يشبه قرار تحديد الحصة التموينية باشرف الامم المتحدة , قبل ان يسرقها وزير التجارة ) هذه الثمالة الرومانسية , فقدت بريقها وعطرها وتحولت الى عبثية حياتية مدمرة  بموتها  , وصار لها نسق عبثي عجيب . لذلك رفض الاقتران رغم المغريات ( ماريا . حسيبة . نوارة ) لانه فقد القرار الروحي والوجداني , ولا يمكن لاية امرأة ان تحل في مقام ( رشيدة ) لذلك كل مشاريع الزواج باءت بالفشل ولم يوفق ويتصالح مع حياته ( صدقيني انا لا اصلح لزوج قط , وكل الذي يصدر مني ويغري الغواني , هو مجرد نثر , لاتطبيق له ) . اما من ناحية شخوص الرواية التي ارتبط بها ( كاظم ) بعدة اصحاب لكل منهم خاصية معينة  . مثل صديقه  ( فرحان ) الفوضوي اليساري مات في الغربة  , صديقه   ( هاشم ) الذي ارتبط كزميل وكرفيق في درب  النضال ,  قتل في الحرب المجنونة . و ( ابو حسنة ) اليساري الذي تصور بانه مات في التعذيب , فشل في عقد الزواج في المحكمة في الجزائر لانه ( صابئي ) ورفض القاضي الزواج , ولايمكن الزواج غير المسلم  من مسلمة , رغم رغبة الطرفين بالموافقة , في عقد قران الزواج   .اما الحالة الفريدة التي حط عليها طير السعد , بشكل لايصدق حتى في احلامه الوردية  , هو ( مفيد ) الحارس الامني للوفد العلمي , الذي يتابع تحركاتهم , فقد اقترن بالزواج من ( كارمن ) الثرية في اموالها وشركاتها , وسجل ( مفيد ) غياب لدى النظام , فقد هرب مع زوجته الى ( اسبانيا ) . ان رواية ( غربا ابداً ) جسدت معنى الغربة والاغتراب لدى العراقي , العاشق الوطن , وكذلك هناك تلميحات وايحاءات ايروسية , لكن بغير ابتذال , وكذلك حافلة بالاحداث السياسية المختلفة , وبالصور الانتهازية المتنوعة , انها رواية تستحق القراءة والمتابعة والاهتمام
جمعة عبداللها
الأحد, 26 نيسان/أبريل 2015 09:53

محمد رفعت الدومي- مقطف رقيق رقيق!(*)

مقطف رقيق رقيق!(*)

وراحت الأيام وشوي شوي

سكت الطاحون عَ كتف المي

وجدي صار طاحون ذكريات

يطحن شمس وفي، يا سهر الليالي!

كانت ليالي الصيف الخالية من الأحداث مغلفة علي الدوام بالضجر، تتماسك
أيضًا بانكسارها الحاد مثل الوتد المتغلغل في مغارات القلب، تطير طرق
النوم في الوقت المناسب فتنهار عضلة النوم تمامًا حتي لابد من إنفاق
الكثير من الجهد للدخول إلي متاهاته السائلة!

في مثل هذه الليالي يتضاءل الإحساسُ بالجمال، ومثل هذه الليالي، بالنسبة
للقلب قلب الضجر، لذلك، كان لابد لي من تجاوز انطباعات المتعة التي
أعيشها في ليلة عادية إلي الانخراط في متاهات الوجود البديل بالسفر في
مساحات سفر الآخرين الذين تباشر عمة أبي تربية وجودهم في بيتنا أمام
عينيَّ بحكاياتها التي لا تنتهي!

بمجرد اللجوء إلي وجه حنانها المدور، ونحافتها الشديدة، ومسحة الجمال علي
وجهها التي تنم عن جمال هادئ قديم، ورائحة دهان "أبو فاس" التي تنبعث من
ساقيها المريضتين:

- عمة فتحية، حجي لي أمانة!

وسرعان ما أسبح علي أمواج صوتها الدافئة في خضم عوالم من الذهب المرصع
بمانجو الوقت، وينخرط في سرنا "الشاطر حسن"  و "ست الحسن"  و "طيزان" و
"أمنا الغولة"  و أسراب من الذئاب الشريرة والماعز الرقيقة!

تتخلخل أمواج صوتها من آن لآن لتنزلق أنة في شرخ الحكاية، لكنها تتماسك
مرة أخري، لقد سيطر الروماتيزم علي أفق ساقيها بأكمله، توحَّش حتي لم تكن
أكياس عقاقيرها الكثيرة تفلح علي الدوام في تهدئة قلبه، كنت أتألم علي
الدوام لألمها، بل كنت أبكي لبكائها أحيانًا، وكثيرًا ما خرج بكائها عن
إطاره فتحوَّل إلي رثاء للذات، كانت تصيح بصوتٍ مختنق بالدموع الحقيقية:

- لحدّْ ميتا العذاب دا يا ربِّـ .. بي ؟ الصليل هيموتني يبووويه؟ ميتا
نرتاح يا ربِّـبببي؟!

وأتذكر الآن بوضوح أنني ذات ليلةٍ تسلقت إلي مرقدها، وقلت في ضراعة:

- حجِّي لي ياعمة أمانة!

ربما لنفاذ رصيدها من الحكايات، وربما لتتفادي مغاراتها التي تضلل الذهن،
ولقد كنت أضبط أحداث الحكايات والأمكنة والأزمنة تتغير كثيرًا وأتحلي
بالتجاهل التام، وأغلب الظن أن الألم السري تلك الليلة كان يستقطب
إدراكها ووعيها، لذلك، قالت وهي تربت علي ظهري بصوت منغم:

مقطف رقيق رقيق/ والكلبة تحلق فـ الطريق/ والكلبة عايزة البتاوة/
والبتاوة في عين الفرن/ والفرن عايزة المحساس/ والمحساس عند النجار/
والنجار عايز البيضة/ والبيضة فـ ضهر الفرخة/ والفرخة عايزة الغلاية/
والغلاية في الجرون/ يروح يجيبها "محمد" بسبع قرون!

ما هذه المتاهة السائلة التي لا هي حكاية ولا يحزنون، والتي لم أشعر معها
بمتعة السفر خلف الجبال البعيدة، بل لم يتحرك لها خيالي ملليمترات أبعد
من مرقدنا؟

ومن هو "محمد" الذي بسبع قرون؟

لم أفهم علي أية حال!

حاولت مجدداً السفر خلف الجبال البعيدة، لذلك، قلت في لهجة تنم عن ضيق شديد:

- حجي لي حجيوة تانية يا عمة!

وقالت وهي تربت مجددًا علي ظهري بالإيقاع نفسه وبطبقة الصوت المنغم هو هو:

مقطف رقيق رقيق/ والكلبة تحلِّـ ..

قاطعتها بصوت حملته كلَّ ضيقي وكلَّ نفوري:

- مش الحجيوة دي، حجيوة "طيزان ومليحة"!

أعترف الآن أنه كان تصرفًا غبيًا مني، لقد أضأت أعماقي دون أن أقصد،
وجعلتني هدفًا مشروعًا عند الحاجة لسخريتها التي تقطع بها مرضها، كما
هيأت لها بكل بساطة ذريعةً لمضايقتي!

من الآن فصاعدًا، سوف لا تضعف شهيتها لإضحاك الجميع عليَّ، خاصة في وجود
أبي ، وسوف تبادرني في أي وقت وهي تحمل في جيب وجهها غابة من وجوه
الأطفال قائلة:

- "محمد" ، نحجي لك؟

بعد أن أسرف الطقس في التكرار كنت أصيحُ بصوت محتقن بالرفض:

- لااااااه!

مع ذلك ، علي الرغم من نفيي العصبيِّ لأي رغبة في سماع حكاياها، أو،
بفضله بالتأكيد ، كانت تستأنف وعلي وجهها فائض من الضحكات الحقيقية:

– مقطف رقيق رقيق .....

يضحكون  حتي تدمع أعينهم وأبكي ، يزداد إيقاع ضحكاتهم حدة، فأبتعد عن
الحيز الممكن لأي حماقةٍ موجعةٍ من أبي، وأقول مكايدًا:
- يا أم صليل!

وتزداد مساحات الضحك اتساعًا فيزداد غيظي اشتعالاً!

للذهب هذه المرأة، لا شك أن موقدنا العائليَّ أحرز بموتها أكبر خسائره
علي الإطلاق، لقد كانت القامة الطويلة، والوحيدة، التي بمقدورها أن ترجَّ
نزوات أبي فتتساقط من نيته قبل تفجيرها تمامًا!

كان قد مضي علي رحيلها عقدٌ وبعض العقد حين عدت في إجازةٍ من مدينة
"أسيوط" ذات ليلةٍ يبدو أنها كانت خالية من الأحداث أيضًا!

لقد حطَّ أخي "بهاء" الذي كان يطارد عامه السابع في ذلك الوقت بقرب تعبي،
كنت أعرف أنه يحبُّ حكاياي، ربما، لأني، بفضل غابة من التجارب السابقة
تجسست خلالها بما يكفي علي رغباته كنت أستطيع إبهاره، كما كنت أحني رؤوس
الكلمات لكي يستطيع ذهنه أن يمرَّ ببساطة من تحت أقواسها، قال لي:

– حجي لي!

لا أدري ما الذي دفعني تلك اللحظة إلي الرغبة في تقييم طفولتي، متاعبي
ربما، وربما، كان شكي في رجاحة عقلي تحت ضغط من شكوك الآخرين تعقيبًا علي
رفضي الذوبان في تسريحة العوام المضطربة، لذلك، ربت علي ظهره وأنا أقول
بصوت منغم:

مقطف رقيق رقيق/ والكلبة تحلق في الطريق/ والكلبة عايزة البتاوة/
والبتاوة في عين الفرن/ والفرن عايزة المحساس/ والمحساس عند النجار/
والنجار عايز البيضة/ والبيضة في ضهر الفرخة/ والفرخة عايزة الغلاية/
والغلاية في الجرون/ يروح يجيبها "بهاء" بسبع قرون!

عندما انتهيت لم تكن لديَّ أدني فكرةٍ عن أثرها في نفسه حتي قال في ضيق:

- حجي لي حجيوة "عصفور وقمرية"!

أغرتني في الحقيقة هالة التوتُّر التي سوَّرت وجهه فجأة فربت مجدداً علي
ظهره ، وقلت بصوتٍ منغم:

مقطف رقيق رقيق/ والكلبة تحلق فـ الطريق/ والكلبة عايزة البتاوة/
والبتاوة في عين الفرن ....

انزلق "بهاء" من فوق السرير فجأة قبل أن أتمَّها وخرج من الحجرة ليتركني
في منتصف دهشتي تمامًا، لكن، سرعان ما تبددت دهشتي عندما سمعت صوت ارتطام
صغير بالباب، لقد أصاب الباب حجرٌ صغير، نهضت أستطلع أمرًا كنت أتوقعه،
وتفاديت حجرًا كان في الطريق إلي الباب، لقد  أضحكني كما لم أضحك من قبل
أن أجدَ "بهاء" قد ملأ حجره بالحجارة الصغيرة، وهو للتعبير عن غضبه راح
يرجم بها الباب، علي وجه الدقة، هو استهدف أوَّل الأمر انتباهي إلي خطأي
باستهداف الباب،وهو، عندما رأي ضحكاتي تفاقم غضبه فراح يستهدفني أنا
تحديدًا وبعنايةٍ شديدة، فاصل من الكر والفر أصابني خلاله حجرٌ أمطر في
أوجاعي مباشرة!

أدركتُ لحظتها أن طفولتي كانت تسير في طريقها الصحيح..

محمد رفعت الدومي

(*) من كتاب "اسهار بعد اسهار"

إنّ أوّل صفة من الصفات الأخلاقية الذميمة وأوّل رذيلة نقرأها في تاريخ الأنبياء وبداية خلقة الإنسان، وكما يعتقد أكثر علماء الأخلاق أنّها أُمّ المفاسد والرذائل الأخلاقية وأصل جميع أنواع الشقاء الإنساني، هي (التكبّر والاستكبار) والّتي وردت في قصة إبليس عندما خلق الله سبحانه وتعالى آدم وأمر الملائكة وكذلك إبليس بالسجود له.
وما اكثر تطبيق هذه الصفة في العراق وبالخصوص ساسة العراق انهم لايأخذون النصيحة آلوا على انفسهم ان يستكبروا ويعاندوا ويذهبوا بالبلاد الى هاوية الهلاك والدمار والانتحار الجماعي ولم يراعوا مخافة الله قط ومن صفات هؤلاء الساسة التجاهل لمن ينصحهم ويريد خلاصهم وخلاص الشعب المسكين الذي سيطر عليه اعلامهم فترى كل فترة واخرى تحصل مجازر يندى لها جبين الانسانية واخيرا وليس اخرا مجزرة الثرثار الذي وقع ضحيتها (140) شخص بين قتيل وذبيح واسير وذلك بسبب تهاون وسوء تخطيط القادة العاملين على تلك العمليات حيث نجد هؤلاء المساكين الذي غرُر بهم وقعوا لقمة سائغة بيد الدواعش علما انهم استنجدوا بالحكومة وساسة وقيادات عسكرية ولم يستجيب لهم احد لان الطريق والذي يوصل اليهم قد تم السيطرة عليه من قبل المسلحين الدواعش !!!
وبعد كل الذي جرى وما ذهب من ارواح ومعدات الم يحين الوقت لكم يا ساسة العناد والاستكبار ان تأخذوا النصيحة من منبعها الصحيح ؟؟!! وتعملوا وفق الطريق الذي رسمه لكم المرجع العراقي العربي السيد الصرخي الحسني في احد حواراته الصحفية وبالتحديد في(جريدة الوطن ) حيث قال لكم ان داعش صارت واقع مفروض يجب عليكم التعامل مع الواقع وتدرسوا الامور كما هي بدون تلفيق وتضليل وتستنتجوا الحل الصحيح .
حيث نجده قال في جريدة الوطن حول سؤال وجه له بخصوص مواجهة داعش ...
*كيف تتم مواجهة "داعش"؟
- هنا لا بد من القراءة الصحيحة الموضوعية الواقعية للأحداث، فإذا أخطأنا القراءة فإننا بكل تأكيد سنخطئ في تشخيص العلاج، ومن هنا أقول إن "داعش" صارت واقعًا مفروضًا وليست ظاهرة طارئة عابرة فلا يصح المراهنة على الوقت لإزالتها، ويجب علينا ألا نجازف أكثر وأكثر بدماء وأرواح أبنائنا فنزجهم في معارك خاسرة ومهالك محققة لأننا لم نشخص الواقع بصورة صحيحة موضوعية أو لأننا نعرف الواقع لكن لا يهمنا دماء وأرواح الناس ولا نعترف بالآخرة والثواب والعقاب.
ومن هنا أدعو إلى دراسات معمقة علمية مستقلة غير متأثرة بهذا الطرف أو ذاك فتشخص لنا الواقع كما هو وبدون زيف أو انحراف فتضع لنا الحل والعلاج المناسب وبأقل الخسائر، فالضرر والهلاك والدمار كله على العراق وأهل العراق، فقللوا سفك الدماء وأوقفوه الدماء وامنعوا تدمير العراق
للاطلاع على الحوار كاملا في جريدة الوطن
نقول الى من يتصدى للوضع في العراق


لماذا هذا الاجحاف لماذا هذا التهاون لماذا كل هذا الظلم بحق العراق وابناء العراق لماذا كل هذا اللف والدوران لماذا كل هذا التحامل(لاادري00وان كنت ادري ) وكفى عبث كفى لعب كفى احتراب كفى دم كفى تجاهل كفى تلاعب كفى مكابرة كفى عناد كفى ظلم كفى كفى .

ليس صدفة ولم يكن مخططا لها انما كانت بين بين اذ كنت على موعد لزيارة المدينة واجراء حوار صحفي مع مسؤول حكومي هناك وبعد وصولي تدخلت الصدفة وتبخر اللقاء واصبحت حرا من اي التزام وقبل الاستعانة بصديق على طريقة (من يربح المليون ) استذكرت تاريخ العزيزية وكيف اختارها مدحت باشا بذكاء لايقل عن حنكة المنصور في انتخاب موقعها الذي يشكل عقدة مواصلات وخصوبة ارضها التي لاتضاهيها ارض وهذه الخصوبة هي التي دفعت برجال السلطة والمال الاتراك بفرض سيطرتهم عليها وتقسيمها الى اقطاعيات زراعية بينهم  مثل ( الدفتري .. الدبوني .. شادي ) وغيرهم ولازالت تحمل اسمائهم حتى اليوم رغم افول دولتهم اتصل بي الصديق الاستاذ محمود برغل فقررت الاطلاع على معالم العزيزية معه خصوصا وهو ابن المدينة الذي يعرف المدينة كما يعرف اهل مكة شعابها وابن معمار المدينة الذي اشاد اغلب صروحها وبدئت جولتي معه في دروب المدينة وصفحات تاريخها حتى حان وقت الغداء فدخلنا الى مطعم فيها وعند البدء رن هاتف صديقي فناوله لي وطلب مني بتحرج ظاهر ان ارد على المتصل لانه دعاه للغداء في بيته وكنت انا سبب عدم ذهابه لما نظرت للاسم وجدته صديقي المغترب ( يحيى الاميري ) وهو ايضا ابن المدينة بعد الرد والسلام اخبرني ان عدد لابأس به من مثقفي المدينة ووجوهها في بيته وتمنى حضورنا ولو لم يتمنى هو لتمنيت انا وهذا ماحصل وتحققت الامنية اذ وجدت في البيت مجموعة كبيرة عرفت فيهم الدكتور والطبيب والمهندس والاديب والكاتب والشاعر والمحامي والسياسي والعامل والفلاح وكانت ندوة جديرة بالاحترام وتستحق الحضور وكان محور النقاش يدور حول سؤال مفاده ( هل الحضارة سلوك امة وافراد او اومعالم واطلال بنايات من الحجر والطابوق مزينة بنقوش قديمة ) وعلى مدار النقاش الذي استمر قرابة ساعتين لم اشعر بملل او اعرف ان هذا مسلم او من ديانة اخرى ولم يعلن احد من الحضور طائفته كما لم اسمع عن انتماء احدهم العشائري وكان الحوار يسخن مرات ويهدا لكن من دون ان تميز بين من يحمل الدكتوراه او بين العامل لان مايهمهم فقط موضوعة النقاش اختلافهم واتفاقهم فيها , ورغم اني لااعرف مشاربهم وانتماءاتهم الا انهم يعرفونها لكن بالمقابل قدموا عليها انتماء افضل منها هو انتمائهم لمدينتهم ولثقافتهم في التصالح والتعايش وقبول بعضهم لبعض وهذا اجمل مارأيت وايقنت ان هناك مدينة هي العزيزية لايوجد فيها تمايز طبقي ولاتناحر مذهبي ولاتعصب قبلي ولا صراع اديان اذن العراق لازال بخير 

 

المناهج التعليمية التي تضعها وزارة التربية، مناهج مدروسة تمثل مشروعاً تربوياً متكاملاً، وهي مترابطة فيما بينها، تمثل كل مرحلةٍ منها حلقةً في السلسلة التعليمية.

عندما يُتم المتعلم دراسة مرحلة دراسية معينة، فهو عندئذ يكون قد إمتلك خبرة كافية، عن مناهج الدراسة في المرحلة اللاحقة، ففي أغلب المناهج الدراسية، نحن لا نجد جديداً (إلا بنسبة قليلة نوعاً ما) بل نجد تطوراً، في كل مادة دراسية.

يستقبل المتعلم مرحلتهُ الدراسية الجديدة، ليزيد من خبرته في موضوعٍ ما، على سبيل المثال: يتعلم التلميذ منذُ مرحلته الأولى الأبتدائية، في مادة الرياضيات، مفهوم المجموعة، الذي يمثل الفصل الأول في منهج مادة الرياضيات المقرر، وعندما يذهب إلى المراحل الأخرى (التالية)، فهو يجد أن فصل المجموعات، في أول كتاب الرياضيات دائماً، وإنما أصبح أوسع مما هو عليه في المرحلة السابقة.

إنَّ مَن وضع المنهج بهذه الصورة، إنما وضعهُ عن علم ودراية ودراسة، وكذلك عندما وضع فصل المساحات والحجوم في الفصول الأخيرة من الكتاب خصوصاً في المرحلتين الأبتدائية والمتوسطة، فقد وضعها بترتيب تصاعدي لفهم وصياغة وبلورة المادة.

وسؤالي هنا: ماذا يَحدث للمتعلم إذا لم يكمل منهجهُ الدراسي في مرحلتهِ وإنتقل إلى المرحلة الأخرى!؟

وكذلك ماذا يفعل المعلم إذا جاءه المتعلم وهو لا يعرف عن موضوعٍ معينٍ أيَّ شئٍ يُذكر!؟

ولكي يكون سؤالي واضحاً في طرح المشكلة الكبيرة، التي تعاني منها أغلب مدارسنا، وخصوصاً في الدراسة المتوسطة، ولا سيما المرحلتين الأولى والثانية منها، وهي: لماذا لا يقوم المعلم (المدرس) بإتمام المنهاج الدراسي المقرر في عامهِ الدراسي المحدد!؟

هنالك عدة إحتمالات لعدم إتمام المنهج، منها أن الوقت غير كافي، وهو مردود، لأن المعلم يضع خطة سنوية لإتمام المنهج، وتشمل هذه الخطة جميع الظروف، التي من شأنها تعطيل إتمام المنهج، وهنالك إحتمال آخر وهو مستوى المتعلمين المتدني، مما يضطر المعلم لإعادة شرح الموضوع لأكثر من مرة، وحل ذلك معروف أيضاً، منهُ الدروس الأضافية، وفي إحتمالٍ ثالث، أن المتعلمين لا يستطيعون أن يتمكنوا من جميع مواد المنهج، وحلهُ معروف أيضاً، وهو إتمام المنهج، ووضع العدد الأكبر من الأسئلة في الأمتحانات النهائية، من الفصول الأولى في المنهج، وهناك إحتمال أخير، وهو أن المعلم والمتعلم غير مدركين لخطورة المشكلة، فيتعاملان مع الموضوع باللامبالاة!

بقي شئ...

إنَّ عدم إتمام المنهج المقرر، مشكلة كبيرة يجب الإستعانة بالمختصين في حلها، مع توجيه العقوبات الإدارية إلى المقصرين، بعد إستفراغ الأعذار.

"نص المقال "
في الوقت الذي أشارت فيه صحيفة" معاريف" الصهيونية الى أن اللواء 188 مدرعات في الجيش الاسرائيلي أنهى أخيراً مناورة خاصة في منطقة الجولان السوري المحتل، تحاكي احتلال قرية نموذجية في جنوب لبنان، في إطار السيناريوهات التي يرسمها الجيش الصهيوني للحرب المقبلة مع حزب الله، ومن ضمنها الدخول البري الى لبنان ،حديث الصحيفه هذا جاء متزامنآ مع حديث وتصريح رئيس الهيئة السياسية والامنية في وزارة الامن الاسرائيلية، اللواء عاموس غلعاد،والذي لم يستبعد نشوب حرب جديدة بين إسرائيل وحزب الله،و من جانب أخر جاء حديث قيادة الجبهة الداخلية في الجيش الاسرائيلي، التي كشفت أخيراً أن حزب الله قادر خلال الحرب المقبلة على إطلاق ما بين 1000 و1500 صاروخ يومياً باتجاه الاراضي الفلسطينية المحتلة ،ليؤكد بما لايقطع الشك بأن قادة الكيان الصهيوني بدأو بالفعل رسم سيناريوهات الحرب المقبلة مع حزب الله .
وفي مقال في صحيفة "هآرتس" الصهيونية كتب موشيه آرينز،وزير الحرب الصهيوني السابق ،مقالآ قال فيه "كل عام يزداد تهديد الصواريخ لدى حزب الله من ناحية العدد، المدى والدقة"، واضاف "ورغم الجهود التي بذلت على مدى سنوات لمنع نقل السلاح الى حزب الله من ايران ومن سوريا، فان قدرة المنظمة على الحاق ضرر جسيم بالسكان وبالبنى التحتية المدنية والعسكرية لاسرائيل ازدادت ، و ينبغي أن يكون واضحا في أن الامل بان تتمكن اسرائيل من ردع حزب الله عن استخدام قدرته لا يمكن أن تعتبر استراتيجية مناسبة،واضاف هنا "العامل الاول والحيوي في استراتيجية ناجعة لحماية السكان المدنيين من تهديد الصواريخ يجب أن يستند الى قدرة الجيش الاسرائيلي على تعطيل مخزون حزب الله في غضون 24 – 48 ساعة في أقصى الاحوال. مثل هذه القدرة ستمنح اسرائيل عدة خيارات للتخلص من هذا التهديد".

وهنا وبقراءة موضوعية لما جاء في الاعلام الصهيوني ،الذي يعكس بالضرورة صدى حقيقي لما يحاك داخل دوائر صنع القرار الصهيوني ومن هنا يبدو ان اسرائيل بدأت تعد لحرب كبيرة ستفرض وجودها وبقوة على الاقليم المضطرب بشكل كامل ، ويلاحظ جميع المتابعين لتداخلات وتقاطعات الفوضى بالاقليم ومسار تحركات الاهداف الاسرائيلية بالاقليم ككل، ان لدى الاسرائيليون رغبة جامحة بالتحرك عسكريا باتجاه فرض حرب جديدة بالمنطقة وخصوصآ بعد فشلهم بتحقيق الاهداف الاستراتيجية لعملية "الجرف الصامد" الاخيرة بغزة ، ومن هذا الباب يتوقع غالبية المتابعين أن تكون اولى مغامرات نتنياهو القادمة بعد تشكيل حكومته بالذهاب الى عمل عسكري بإتجاه حزب الله ومن المتوقع أن يدعم نتنياهو بهذا المسعى الجديد نخبة كبيرة من قادة الرأي الإسرائيليين وبعض الساسة وعدد كبير من جنرالات الجيش بألاضافة الى دعم واشنطن وباريس وحلفائهم بالمنطقة بخوض هذه الحرب ضد حزب الله.



ومن هنا فقد جاءت مؤخرآ تصريحات وزراء وقاده امنيين اسرائيليين وجميع هذه التصريحات والتحليلات ورسم السيناريوهات تصب بخانة التحرك شمالآ باتجاة ضرب منظومة حزب الله العسكرية واللوجستية وبأخر هذه التصريحات قال رئيس اركان جيش العدو الاسرائيلي، بيني غانتس، "ان الجبهة الشمالية لاسرائيل، اي الحدود مع لبنان ، قابلة للانفجار ، بأي وقت ، ومن هنا يبدو واضحآ الان ان الاسرائيليين قد بدأو بالفعل التحضير ورسم سيناريوهات المعركة القادمة مع حزب الله ، ولكن ينتظرون أعلان ساعة الصفر من واشنطن لبدء المعركة على ما يبدو .



وفي ظل الحديث عن دور واشنطن بهذه الحرب المتوقعة كتكرار لنموذج حرب تموز 2006، فمن الواضح انه مؤخرآ تركزت الاحاديث والتقارير العسكرية والسياسية الامريكية "تحديدآ" في الاسابيع و الايام القليلة الماضية، على تعاظم قوة حزب الله، وتقول هذه التقارير والاحاديث "ان تعاظم قوة حزب الله النارية والعسكرية بالتحديد تعد نكسة كبيرة لمشروعهم الرامي لاعادة رسم موازين ومواقع القوى بالمنطقة"، فلوجستية الحزب العالية وقوة الردع العالية التي يملكها مقاتلي الحزب، والمخزون الهائل للسلاح والتطور بالنوعية والكم لهذا السلاح الذي يملكه الحزب، سوف تؤدي بمجموعها كما تتحدث التقارير العسكرية واحاديث الساسة الامريكان، الى احداث تغيير جذري في الخارطة العسكرية لاطراف الصراع بالمنطقة، والمقصود باطراف الصراع وفقا للمقصد الامريكي "قوى المقاومة بالمنطقة من جهة وسرائيل وادوأتها بالمنطقة العربية من جهة اخرى" .



ومن هذه التقارير والاحاديث نستطيع ان نقرا ان قادة وصناع الرأي والقرار الامريكي بدأو يدركون اكثر من أي وقت مضى ان مشروعهم الاكبر الرامي لتعظيم قوة "اسرائيل" بالمنطقة بدأ يواجه خطرآ وجوديآ منذ هزيمة تموز 2006،وبعد الهزيمة الكبرى التي منيت بها "اسرائيل" بمعركة "الجرف الصامد" بغزة،ولهذا تسعى دوائر صنع القرار الامريكي وبغطاء امريكي رسمي لدفع اسرائيل لحرب جديدة بالمنطقة لعلها تستطيع أستعادة جزء من هيبتها بالأقليم بعد هزائمها المتلاحقة بكل معاركها التي خاضتها منذ عام 2000ولليوم .


وبالعودة الى دوائر صنع القرار الصهيوني ،فمؤخرآ صدرت بتل أبيب مجموعة تقارير عسكرية أستخباراتية وتقول هذه التقارير التي أعدها مجموعة من كبار القادة العسكريين الاسرائيليون ويقولون فيها "ان قدرة حزب الله اللوجستية وقوة الردع، والتنظيم المنضبط للحزب ، قد يحدث تغييرآ كبيرآ ، بموازين القوى بين اطراف الصراع بالمنطقة ،، وهنا يقول الرئيس السابق لقسم الأبحاث في شعبة الإستخبارات الإسرائيلية الجنرال إيتاي بارون لصحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية انه "في حرب لبنان المقبلة فإن حزب الله يستعد لاطلاق أكثر من ألف صاروخ يوميا على اسرائيل"، ولفت الى ان "حزب الله سيحاول ضرب المنشآت الاستراتيجية في اسرائيل في الحرب المقبلة "، ويضيف هنا ، خلافآ لحرب لبنان الثانية اتوقع اننا سنجد في المرة القادمة قوات حزب الله على ارضنا من خلال طرازين، الاول طراز العمليات - طعنات محددة في نهاريا او شلومي او معلوت، والثاني عمليات اكثر ملموسة للسيطرة على اراض اسرائيلية ، أي سيطرة حزب الله على بلدة اسرائيلية كاملة ".




حزب الله بدروه متيقن من حتمية المواجهة المؤجلة منذ زمن مع الاسرائيليون، ولكن هذه المرة ستكون المواجهة مختلفة، وليست كمواجهة، معركة تموز 2006، فحزب الله سيواجهه ثلاثة اعداء، هذه المره، وهم اعداء الداخل اللبناني، وجبهة النصرة وداعش وبعض التنظيمات المسلحة الاخرى على الجانب الاخر من الحدود السورية، بالاضافه الى العدو الرئيسي وهم الاسرائيليون، بمعركة واحدة، وكل هؤلاء يجمعهم هدف واحد وهو ضرب وشل القدرات اللوجستية والعسكرية للحزب، وهذا لايخفي حقيقة وجود دعم اقليمي -عربي-دولي من الدول الشريكة علنا ​​بالحرب على قوى المقاومة بالمنطقة، لأي عملية مستقبلية تستهدف تصفية الحزب "عسكريآ ، وهذا ماتؤكد عليه دوائر صنع القرارألامريكي بشكل دائم ، باعثين برسائل طمأنه لإسرائيل ، ومضمونها أن حربكم المستقبليه مع حزب الله ، سيكون لها ردود فعل إقليمية وعربيه مؤيده لكم بهذه الحرب.




ختامآ ،لقد بأت من الواضح ان الاسرائيليون وادوأتهم بالمنطقة وداعميهم بالغرب، مصممين اكثر من اي وقت مضى على اعلان قريب لبداية الحرب على الحزب، مستغلين بشكل عام فوضى الاقليم، فبعد ان تم شيطنة الحزب اعلاميآ، ومع كل هذه الفوضى العارمة بالاقليم، ومع مراهنات كبرى على قدرة الحزب على الصمود بالمواجهات الكبرى المقبلة، فان هناك قناعة شاملة عند الكثير من المتابعين لمسيرة الحزب التاريخية، بان الحزب وبما يملكه من قوة ردع نارية عسكرية وبشرية، والاهم من ذلك عمق التحالفات مع بعض قوى الاقليم، مؤهل للتصدي وردع اي عدوان يستهدف الحزب عسكريآ، ومن هنا سننتظر الاشهر الثلاثة المقبلة لتعطينا اجابات واضحة على كل الاحداث المتوقعة بالمستقبل القريب بعموم المنطقة ككل وجزء منها السيناريو المتوقع لصيف ساخن بين حزب الله وحلفائه بالمنطقة من جهة والاسرائيليون وادوأتهم بلبنان والمنطقة من جهة اخرى.



* كاتب وناشط سياسي -الأردن.

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

کلمات مخجلة فی غیاب الضمیر .....!

تعال ....... هنا

یابنی

والمدینة

أضحت

دون أمان

ووحوش الخنازیر

یحومون

حول جثث الضحایا

وکل شیء

فی فناء

وعمت الفوضی

والخراب

والدماء

تسیل

فی

طول المکان

نم یابنی

ألم تسمع

زمن الدجالین

والطواغیت

والزمن

یدور

و بختنصر

وعساکر

فی

الأخدود

والخیول

تصهل

والطبول

تقرع

ومن یرفع

الشارة

هوالوالی

وأتباعە

فی نشوة النصر

والشعب

مغلوب

علی أمرە

ولأجل اللقمة

یثور

وفی القمامة

یبحث

ویدور

والمنتفعین

یروجون للنظام

ویصدون

الناس

مثل

الأسلاك الشائکة

نم یابنی

البیت فی غیر أمان

وطاحونة الحرب

تدور

والمستضعفین

قرابین

والأقویاء

تجار الأسلحة

والسوق تمول

والشعوب وقود

مابالهم

طالما الروءساء

یمسکون بالکراسی

والتیجان تزین

روءوسهم

مابالهم

إن کان

الناس بلا مأوی

والأطفال جیاع

والرضع تموت

والدول

تری الحق

فی المنفعة

إنها

حرب قذرة

وسیاسة قذرة

فی

فناء الشعوب

 

(وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً), بهكذا لغة عبر القران الكريم, عن الروح البشرية ومن يحييها, لتوضح الصفات التي يجب توفرها بالطبيب؛ لكي يحضى في رعاية وحب الخالق, ويجب عليه أيضا؛ ان يكون متسما بصفة الإنسانية قبل كل المصالح الأخرى.

في العراق؛ تختلف كل المعايير, فللأسف الشديد اتخذ أصحاب الطب ما آتاهم به العالم من علم, ليحققوا فيه مصالح شخصية, بعيدة كل البعد عن ما صرحت به السماء,  وما نقل لنا من أحاديث نبوية كثيرة, نصت على احترام النفس البشرية, فترى في العراق إن الطبيب همه الوحيد جمع الأموال, لينسى أو يتناسى إن مهنته مهنتة إنسانية صادقة.

تلك المرأة التي لا تملك وزوجها سوى بيتا هاويا, ما إن اقترب موعد إيجاره, حتى بدت دوامة التفكير لديهم, أجبرتها إحدى الطبيبات من إجراء عملية ولادتها, في المستشفى الأهلي  التي كلفتهم مليونا ونصفه, لأنها لم تراجع تلك الطبيبة في أيام حملها, فمنعتها من إجراء عمليتها في المستشفى الحكومي في المدينة.

هنالك ظاهرة جديدة لدى الأطباء الصيادلة وهي: ما إن تعيين في المستشفى حتى بدأ بترويج معاملة استقالته, ليتمكن من فتح صيدليته صباحا ومساءا, دون الانشغال في معمعة الدوام الصباحي في المستشفى, لتبقى صيدلية المستشفى شبه فارغة من صيادلتها, وليتمكن أيضا من رفع أسعار صيدليته بأي سعر يرغبه, لان المريض لا يجد أمامه سبيلا إلا صرف نشرة علاجه, من الصيدلية التي تعامل معها الطبيب الاختصاص, وكتب علاجه بطريقة الشفرات التي لا يفهمها, سوى الصيدلاني المتعاون معه وبإشارة مسبقة.

ذلك المريض الذي يشكو من آلام في كليتيه, لا بد له إلا أن يأخذ سوناره الملون, من عيادة السونار المجاورة لعيادة الطبيب الاختصاص, وإلا فان السونار الآخر المتساهل يبدو وانه غير صالحا ولا دقيقا, وان أجرى فحوصاته هناك قد لا يضمن الطبيب له صحته.

هذه الحالات وغيرها الآلاف في عموم العراق, يمارسها اغلب الأطباء, فمن خلالها أساءوا لمهنة الطب التي أرادت لها السماء؛ أن تبني أمة- متحابة- متعاونة فيما بينها, لكن أصحاب النفوس الضعيفة سولت لهم أنفسهم أن يختالوا الحياة, ومن مناصبهم هذه, ليشاركوا الإرهاب والإرهابيين إجرامهم في حياة الشعب. والسلام.


خاص//Xeber24.net
إبراهيم عبدو احزاب كوردية

تسببت صورة رئيس إقليم جنوب كوردستان السيد مسعود برزاني بخلافات حادة في اجتماع المجلس الوطني الكوردي في الحسكة قبل عدة أيام بين أعضاء PDK-s و أحزاب اليكيتي و التقدمي و الوفاق حيث اعترض ممثلوا الأحزاب الثلاثة على تعليق صورة السيد مسعود البرزاني داخل قاعة الأجتماع الذي أنعقد في حي الصالحية ،لكن ممثل حزب PDK-s أصر على بقاء الصورة معلقة رغماً عن أنف الجميع متلفظاً بألفاظ نابية بحق المعترضين على تعليق الصورة ،أدت إلى توتر الأجواء أكثر ،مما أدى بممثلي الأحزاب الثلاثة إلى أعلان تجميد عضويتهم في المجلس المحلي لمدينة الحسكة إلى حين تسوية الأمر .
هذا وقد أكدت مصادر خاصة لموقعنا بأن أحد الأعضاء المستقلين ويدعى حجي سليمان ( ستلايت ) كان قد علّق صورة البرزاني في مقر الأجتماع ورفض إزالتها بناء على طلب ممثلي الأحزاب الثلاثة وتدخل ممثل PDK-s لمناصرته بعد تصاعد الخلاف .
من جهة أخرى أكدت مصادر موثوقة أن حزب اليكيتي قد تكفل بدعم بعض المنشقين عن حزب الوحدة و دفع مصاريف أفتتاح مقر لهم في مدينة الحسكة و يسعى إلى ضمهم كحليف له إلى المجلس الوطني الكوردي و أن PDK-s سيحذو حذوه في التعامل مع المنشقين عن البارتي جناح السيد نصر الدين أبراهيم .


قالت إحدى الشخصيات الغربية الديبلوماسية و التي تزور جنوبي كردستان بين الحين و الآخر و على علاقة جيدة بالعديد من الاوساط السياسية و العلمية في هولير و دهوك إن كردستان العراق لم تكن في اية لحظة من لحظات عمرها صاحبة قرارها حتى في اتفه القضايا حسب قوله و تابعت الشخصية الاوربية و التي فضلت عدم الكشف عن اسمها لاعتبارات عديدة: في البداية كانت ايران و صدام حسين و تركيا بالقدر الاقل و حتى النظام السوري متحكمون اما عن طريق الطالباني او البرزاني … لكن تمكنت تركيا التقليل من دور ايران و الحكومة المركزية العراقية بفعل اعتمادها على مسرور البارزاني نجل مسعود البرزاني و ابن أخيه نيجرفان البارزاني حيث بات أن كلا الرجلين معروفين برجال الدولة التركية العميقة حسب ما يقال و أشارت الخصية الاوربية أنه سمع أخبارا أن كل واحد منهم “نيجرفان و مسرور” يحاولان و بشتى الوسائل كسب ثقة بعض الجهات التركية القوية و التي تتحكم فعليا و بقوة بالدولة التركية و تابعت الشخصية نفسها أود ان أعلمكم و هذه حقيقة ان لا كردستان و لا كرد في جنوبي كردستان سوى بالاسم فاللغة و الثقافة فقط كردية, لكن الاقتصاد بالكامل تركي و السياسة تركية و القرارات تركية و تتحكم تركيا في ادق التفاصيل الكردية عن طريق نيجرفان البارزاني كونه رئيس حكومة و له مبرر التعامل و الزيارات لتركيا و هذه الحقيقة التي يجب أن يعرفها الشعب الكردي و تابع ان ليس هناك في هولير و دهوك شي اسمه حكومة و لا حزب ديمقراطي كردستاني , الموجود فقط اولاد البرزاني و احفاده و قال اني حزين على الشعب الكردي و حزين على مقاومته و شهدائه إنه شعب لا يستحق هكذا قيادات

.موقع : xeber24.net
مركز الاخبار

بغداد، العراق (CNN)—قال فالح العيساوي، نائب رئيس مجلس محافظة الأنبار، إن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش،" تمكن من السيطرة على المقر الرئيسي للفوج الرابع التابع للجيش العراقي، شمال مدينة الرمادي.

وأوضح العيساوي في تصريح لـCNN: "اقتحم عناصر داعش المقر، الجمعة، بعد معارك ضارية خاضها مع قوات الجيش العراقي دامت لنحو عشر ساعات، حيث قتل قائد الفرقة الأولى اللواء الركن، حسين عباس، والعميد الركن، هلال قائد اللواء 38 وعدد من الضباط والجنود."

من جهته أكد تحسين إبراهيم، رئيس المكتب الإعلامي بوزارة الدفاع لـCNN مقتل قائد الفرقة الأولى اللواء الركن، حسين عباس، والعميد الركن، هلال قائد اللواء 38، في الوقت الذي نفى فيه تمكن تنظيم داعش من السيطرة على مقر الفوج الرابع.

 

تم تنصيب نائب وممثل سفير المفوضية الدولية لمنظّمة حقوق الإنسان الدولية في إقليم كوردستان والمحافظات التابعة لها لكل محافظة ممثلا ( اربيل – سليمانية – دهوك – حلبجة ) حيث تم أختيارهم من قبل لجنة أكاديمية للمفوّضية الدولية لمنظّمة حقوق الإنسان في العالم بعد مناقشة السيّر الذاتية ونشاطاتهم الإنسانية في جميع المجالات.

وقد أعلن سفير المفوضية الدولية لحقوق الإنسان السيد صادق الموسوي أن اختيار رئيس المفوضية في كوردستان و المحافظات على أساس نشاطاتهم إلانسانية يجعلنا ان نختار لهذه المهمّة النبيلة و الإنسانية الافضل والاحسن لاننا نرى انه لهم سلطة ونفوذ معنوي ومؤثر لدى الحكومات والمؤسّسات والمنظّمات العالمية في القضايا التي يدافعون عنها و القضايا الإنسانية في الإقليم، بالإضافة لبعض الدعم من خلال عملهم لتكون حقوق الإنسان هي القضيّة والهدف.

واضاف الموسوي بانه " تم اختيار نائب وممثل سفير المفوضية الدولية لحقوق الإنسان في إقليم كوردستان كما تم اختيار مدراء مكاتب وممثلين للمفوضية لكل محافظة في الإقليم"، و استمر بالحديث " تم أختيارهم من قبل لجنة أكاديمية للمفوضية، وذلك لدورهم المييز لتقديم المساعدات المستمرة في المجال الإنساني ".

ونوّه السفير صادق الموسوي الى ان " ممثلي الإقليم انضموا إلى ألأسرة الدولية حول العالم التي تضم شخصيات مثل الرئيس الايراني السابق علي خاتمي والرئيس اللبناني امين لحود ورؤساء دول ورؤساء حكومات اجنبية عدة ، وكذلك من ابرز الفنانين العالميين والعرب امثال جنيفر لوبيز وريتشار وسلمى حايك وشاكيرا وأميتاب باتشان والفنانة اللبنانية ديانا حدّاد وعدد كبير من النجوم العالميين، الذين يقدّمون وقتهم الثمين وجهودهم الجبّارة لدعم حقوق الإنسان من خلال المفوّضية الدولية " .

مبينا ان " المنظمة الدولية تتمتع بالصفة المعنوية والقانونية والاعتبارية وتهدف للدفاع عن حقوق الإنسان ونشر ثقافة المحبة والتآخي والتسامح بين جميع بني البشر وعدم التمييز بسبب اللون او العرق او الطائفة او الدين او اللغة وتتبنى حل المشاكل والمنازعات بين السياسيين وأطياف المجتمع، وكذلك تتدخل لطرح الحلول بين الحكومات الشعوب وإقامة اجتماعات للرؤساء والدول لحل المشاكل العالقة ".

من جانب أخر شكر نائب سفير العراق وممثل كوردستان للمفوضية الدولية لحقوق الإنسان كاوة عيدو الختاري رئيس المفوّضية في العراق و اللجنة الأكاديمية على ثقتهم ومنحهم هذه الفرصة لخدمة الإنسانية بصفة رسمية، وتحقيق حلمهم الدائم بأن يقدّموا خدمة إنسانية للمجتمع " و استمر بالحديث " سأبذل كل جهد ممكن لإيصال صوت الإنسان والمقهورين إلى حيث يجب أن يصل ".

جدير بالذكر إن المفوضية الدولية لحقوق الإنسان هي منظمة دولية لديها شراكة مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوربي ومنظمة المؤتمر الإسلامي والجامعة العربية والمحكمة الدولية والانتربول ولديها محكمة خاصة باسم محكمة الوآم بين الأديان. رئيسها الدكتور محمد شهيد خان فاز لدورتين في الانتخابات، وهو وزير سابق في حكومة باكستان في عهد بناظير بوتو . و حصلت المفوضية صفة مراقب دولي. وحصلت أيضا على منح صفة سفراء السلام و جواز دبلوماسي من الأمم المتحدة.

أدناه أسماء رئيس المفوضية الدولية لحقوق الإنسان و مديري المكاتب متمنين لهم النجاح والتوفيق في مهمتهم الجديدة:-

1- كاوة عيدو شمدين الختاري / رئيس المفوضية الدولية لمنظّمة حقوق الإنسان في كوردستان.

2- مينا سامى محمد / مديرة مكتب المفوضية الدولية لمنظّمة حقوق الإنسان محافظة سليمانية.

3- آدم عبد الجبار عبدالله بيدار / مدير مكتب المفوّضية الدولية لمنظّمة حقوق في محافظة اربيل.

4- عبدالعزيزمحسن عبدالرحيم / مديرالمفوّضية الدولية لمنظّمة حقوق الإنسان محافظة دهوك.

5- صلاح طاهر محي الدين / مديرالمفوّضية الدولية لمنظّمة حقوق الإنسان محافظة حلبجة.

ذات لحظة زمنية عبر تاريخ طافح بالمآسي والنكسات والانكسارات ، وغارق بالدماء والويلات ...

يسعدني جدا .. ان ابارك هذه اللحظة التي كُتبت بمداد من ماء الذهب ليصحى الأيزيدون وهم على موعد مع هذا الحدث التاريخي الهام ، الذي لا شك انه سيسعد جميع الاحرار والشرفاء في العالم ، بتلك الأهداف والغايات والمبادئ الإنسانية التي ستنبثق من فكرة تأسيس كيان ومنبر خاص بأبناء الشعب الأيزيدي المظلوم والمنكوب والمغدور والنازف على مر الزمن ، وتنطلق منها وعبْرها فعاليات واصواتُ ثقافة وتراث وقيم واخلاق ودورُ الرسالة الأيزيدية السامية الى العالم عامة والعراق وكردستان خاصة ..

انه توثيق ثمرة ، لما تحتسي امهاتنا وبناتنا واخواتنا وحبيباتنا المختطفات والمغتصبات والمسبيات والمذلولات والمنتحرات ،واهلنا جميعا من رجال وأطفال وشيوخ أبرياء ، من شراب ألم واسىً لا يعرف مذاقة الا من احتساه على ايدي ابشع واسقط تنظيم عرفة تاريخ البربر..

آملين من القلب ... مباركة جميع الخيرين وذوي الضمائر الحية والاحرار في العالم ، للتوافق على هذا المشروع العالي ،واقراره واجازته وانجاحه عملا ً بمبدأ الديمقراطية الحقيقية واستنادا لأسسها وقواعدها التطبيقية .. .

انه لتعبير حقيقي عن ارادتنا الحقيقية نحن الإيزيديون كمكون عراقي كردستاني أصيل، ،، عن تطلعاتنا وطموحاتنا وشعورنا بالمسؤولية التاريخية تجاه شعبنا في وحدة الكلمة والصف والتكاتف والتعاون لادارة وإنجاز الأهداف المرجوة بعيدا عن كل القيم التي جعلتنا عرضة للكسر والسقوط والقنوط على مر الزمن ..

تحية لجهودكم أيها الاخوة ...

كلنا معكم في الأصل والدم ...

كلنا معكم في الفرح والهم ...

وتذكروا دوما

في اتحادنا احترامنا وكرامتنا

وعطاء وقوة وعزم ....

سندس سالم النجار

بعد أن تم وصف داعش بالفقاعة. ..وإذا بها تتحول إلى فيضان يجت...اح الموصل وصلاح الدين والانبار وديالى وجرف الصخر والتوقف عند أبواب اربيل...حيث تشكل ما يسمى بالتحالف الدولي للتخلص من الفقاعة!!!
ثم تم وصف داعش بالعصابات التي لا يتعدى تعدادها بضعة مئات. .وما إن تم تحرير ديالى وجرف الصخر وصلاح الدين....وإذا بهذه العصابات تشن هجوما مضادا على عدة جبهات وتحتل مناطق في الأنبار لم تسقط بيدها سابقا وتحتل جزء من مصفى بيجي هو الأكبر في العراق ....والسيطرة على سدة الثرثار وقتل بحدود 150 عسكري بمن فيهم قائد الفرقة الأولى وقائد اللواء 38..وتهديد مناطق واسعة بإغراقها. ...!!!
الحقيقة التي ينبغي الاعتراف بها, هي ما صرح به حليف مسعود البارزاني وشريكه في مؤامرة داعش على العراق المدعو الشيخ علي السليمان:{ داعش منو داعش مجموعة سرسرية أما الذين يقاتلون هم وليداتنا أنطونا حقوقنا تنتهي داعش بايام } . فجسد داعش العسكري الخبير في كل أنواع القتال والمسلح تسليحا شاملا والحاصل على حاضنة اجتماعية هو أجهزة القمع من مخابرات وامن وفدائي صدام والذي يقدر تعدادهم اليوم بحدود 60 الف عنصر اضطر الى الانضمام اليهم عدة الاف من ضباط الجيش العراقي المنحل على يد بريمير....يساعدهم ضباط مندسون على كل المستويات في الجيش الحالي وفي الأجهزة الأمنية والاستخباراتية الجديدة ويغطي عليهم بعثيون يحتلون مراكز حكومية كبرى.
وعليه فالمعركة الدائرة اليوم هي ليست ضد فقاعة أو عصابات كما يتوهم البعض, وإنما ضد نظام لم يتم القضاء عليه تماما. ...ولا يمكن القضاء على بقاياه على يد نظام يخضع لإرادة السيد نفسه. ..الامريكان ..!!
وبالتالي فإن الحرب ستطول وتتطور بإتجاهات متعددة طائفية وعنصرية , وهناك خطورة في توسعها اقليميا بل حتى عالمياً. ...ولا ينفع فيها الهوسات والشعارات الممجوجة الجارية اليوم على الطريقة الصدامية سيئة الصيت الشعارات الاسلامية الطائفية, فمصيرها مصير شعارات المقبور صدام القومجية ... مزبلة التأريخ.
إذا كان الشعب العراقي قد عانى من نتائج الحروب الصدامية, حروب النيابة عن الامبريالية الامريكية, الحرب العراقية- الايرانية وحرب الكويت والتي توجت بحصار طويل ظالم ضد الشعب العراقي, ومن ثم اسقاط العميل صدام وحزبه الفاشي على يد الاسياد الامريكان في 9 نيسان 2003 واحتلال العراق والأتيان بحكم أخر تابع لهم, ذليل, البسوه هذه المرة قناع الديمقراطية المزيف . فإن الحرب الراهنة والحروب المتفرعة عنها والتي ستنتج عنها ستبيد الشعب العراقي نفسه وتفتت البلاد.

إن الواجب الوطني يحتم على جميع الاحزاب والقوى والشخصيات الوطنية العراقية في الحكم والمعارضة الارتقاء الى مستوى المسؤولية التاريخية, من أجل انقاذ الشعب العراقي من جريمة إبادة, إذا ما سُمح لها ان تقع, سوف لا تقل همجية وبربرية وبشاعة وكارثية عن جريمة الإبادة التي تعرض لها الشعب الأرمني عام 1915, وما جرى في سنجار الا مشهد من القرون الوسطى يراد تعميمه على العراق برمته. وعلى قوى المجتمع الحية من منظمات مهنية ومدنية ونقابات عمالية الارتقاء في نضالها الى المستوى الذي يحررها من الغرق في المعارك الثانوية وسقفها البعيد كل البعد عن سقف المعركة الوطنية الشاملة, معركة وجود العراق واستمرار شعبه على قيد الحياة

السبت, 25 نيسان/أبريل 2015 22:30

في نقد الموقف المصري ..!- شاكر فريد حسن

 

في خضم ثورة الشعب المصري ضد حكم مرسي والإخوان المسلمين ، وبعدها الانتخابات للرئاسة المصرية ، كنت من المؤيدين والمتحمسين للرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي ، لأنني رأيت فيه مستقبل مصر بعد أن خلصها من جرثومة الإخوان ، وأنه مكمل الزعيم القومي المصري الخالد جمال عبد الناصر ، وسوف يستعيد الهيبة لهذا البلد العربي ودوره القومي التاريخي الداعم والمناصر لقوى المقاومة وحركات التحرر العربية . وقد عبرت عن رأيي هذا في أكثر من مقال ، ولكن للأسف فقد خاب ظني وأملي ، وخيب السيسي آمال العديد من المثقفين والناس التقدميين بممارساته ومواقفه ، خصوصاً إبان العدوان الإسرائيلي على غزة وإغلاق المعابر الحدودية ، والأحداث الراهنة في اليمن ، وموافقته وتأييده لخطوة آل سعود ودول الخليج بشن العدوان الجائر على اليمن وشعبها .

فشتان بين موقف مصر في عهد عبد الناصر الداعم للثورة اليمنية في الستينات من القرن الماضي ، وبين موقف مصر بزعامة السيسي المؤيد للحرب ضد ثورة شعب اليمن ، المسماة زوراً وبهتاناً بـ "عاصفة الحزم " على غرار "عاصفة الصحراء" ضد العراق .

وإذا كان السيسي أٌقدم على تأيده المطلق للعدوان السعودي الخليجي على اليمن بحجة "الخطر الإيراني" ومحاربة "الإخوان المسلمون" وأنه يحتاج للدعم الاقتصادي والمالي الخليجي ، فهذه الحجة واهية ومبرر ساقط . فالراحل عبد الناصر واجه مثل هذه الأوضاع وأشد في أعقاب ثورة تموز ، ورفض آنذاك الخضوع والخنوع لأي شروط واملاءات أمريكية وسعودية ، وراح يعمل بكل ثقة على بناء اقتصاد وطني وإنتاجي مستقل غير مرتهن أو تابع ، وكذلك المبادرة لإقامة وإنشاء تحالفات عربية ودولية تدعم النهج الوطني التحرري التقدمي للشعوب العربية المناضلة لأجل الحرية والديمقراطية والعدل الاجتماعي .

ليس هناك مبرر لأحد بالوقوف موقف اللامبالاة والصمت والتفرج تجاه حرب "عاصفة الحزم" ، ويجب أن تسمى الأشياء بمسمياتها ، وعدم مراعاة أي موقف لأي نظام مشارك في الحلف العربي الخليجي المدعوم من الصهيونية والامبريالية العالمية ضد اليمن ، وفي ذبح وقتل شعب اليمن ، الذي كنا نطلق عليه "اليمن السعيد " ، وانتقاده بكل جرأة ودون خوف أو تأتأة ، لا سيما موقف النظام المصري ، الذي كنا ننتظر منه مواقف أكثر وطنية ونوعية وجذرية ، والعمل على استعادة دور مصر القومي .

ما يجري في اليمن هو ثورة شعبية تقودها قوى وحركات وأحزاب المعارضة السياسية والشعبية بعد إقصائها وتهميشها وتغييبها من المشاركة في حكم البلاد ، والعدوان السعودي يأتي لخدمة المصالح الأمريكية والمخططات الاستعمارية في المنطقة ، وذلك بإحياء النظام اليمني القديم البائد الذي عفا عليه الدهر التابع لها . وأهداف هذا العدوان واضحة ، وهو ضرب وحدة الشعب اليمني بإثارة النعرات المذهبية والدينية والطائفية للتفريق بين أبنائه ، وتدمير البنى اليمنية التحتية ، وإجهاض ثورة وانتفاضة الشعب اليمني التحررية ، ومحاصرة فكر قوى المقاومة في الوطن العربي.

والسؤال المطروح : أين الدول العربية والخليجية مما يجري في فلسطين من الأعمال الإحتلالية والاستيطانية، والاستباحة المتواصلة للأقصى الشريف ؟ ولماذا لا تستفيق لتحرير القدس والأقصى ؟ّ! . فباسم فلسطين ترتكب المعاصي وتستباح كل الحرمات ..!!

المفترض من النظام المصري الحالي بقيادة عبد الفتاح السيسي عدم المشاركة في هذه اللعبة والحرب القذرة والسقوط في براثن مخطط إعادة تقسيم المنطقة في إطار " سايكس بيكو" جديد " ، وإنما التفرغ لحل أزمات مصر السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، ورفع مستوى معيشة الإنسان المصري ، والقضاء على البطالة والتخلف والأمية ، واستعادة عافية ومكانة مصر ودورها الإقليمي التاريخي القومي في دعم قضايا الشعوب العربية التحررية ، ومساندة الشعب الفلسطيني ، ودعم قضيته العادلة وكفاحه الوطني الاستقلالي ، لأجل بناء دولته المستقلة على ترابه الوطني وعاصمتها القدس العربية ، وكذلك لعب دور طليعي أكثر في مقاومة قوى الإرهاب والتطرف والظلام والتكفير ، والتصدي للفكر الإرهابي الداعشي المتعصب والمتشدد ، ولكل بؤر الإرهاب التي تهدد المنطقة برمتها .

فأين مصر العروبة ، مصر أم الدنيا ، مصر الطهطاوي وقاسم أمين وطه حسين وعبد الناصر ، مصر النيل ، التي غنى لها الشعراء ، وكانت السند لشعبنا في كل معارك النضال والمقاومة ضد الاستعمار والاحتلال لأرض فلسطين ؟!.

أمام هذا البؤس الرفيع

أمام عظمته المتمثلة بنبوغ شعلة ما

في زاوية من زوايا الروح المعتمة

أمام هذه الروح

هذا اليقين المعقد والمنبسط

أقف صامتاً ثم أنحني بخضوع وضراعة .

لا معنىً لأي جواب عن أسئلة قديمة مسدولة مقلِقة

مهما كان حاسماً وشافياً ما لم يكن طَبَقاً من سكاكين

تشرِّح هَيَف الجمال الكوني

لأنَّ طبع الجمال نازفٌ ومشعٌّ

وإذا كان الكل يصر على الحقيقة فلأنها ملفَّقة !

نعم عمرُ الإنسان هو تطويع ( الحقيقة ) حتى تتواءم وأغراضه

بل حتى الأنبياء حاولوا ( تلطيف ) الحقيقة لكي يقبل بها الناس

فالأنبياء الكبار ، وهم قلة ،

أدركوا بفطراتهم وحسن مراقبتهم لأحلام الناس

وما يتنازع دواخلَهم أن الحقيقة أكثر مرارة من زهرة الدفلى

ولكنها في الوقت عينه أبهى

من تلك الزهرة الوديعة المتروكةِ فريسةً لسوء الفهم !

ولكنْ أبهى لمَن ؟

لمن شطحَ جسدهُ قبلَ وعيهِ

ولمن فكَّرَ وتأملَ بلا أداةِ تفكير ...

إنه الخوف ،

إنه النهارات غير المكتملة لأن في اكتمالها زوالَها ،

والوعي لا يعي ذلك وإنما هو يستنتج هذا متأخراً

فالروح تُنتِج والوعي يستنتج ،

ومن خلال نتاج الروح تكون للذهن معياريتُهُ وكيفيتُه

وإلا فهو مسرحٌ وممثلون ولكن بلا جمهور

والجمهور هنا مصائرنا السابحة في أبدٍ ما

وبتغافلنا عن التأثير المخدِّر للومضات العاشقة وكينونتها السارّة مثلاً

أو التعبُّد في محراب اليأس الجهنمي للأشياء

يصبح أبدُنا أبداً طارئاً

أو بكلمة أخرى نصبح عبئاً

على الناموس .....

ـــــــــــــــــــــــ

في هذا النثر الذي أثار في داخلي بوحاً أكاديميا وإهتزازا في ثنايا القلب , في النثر هذا , رأيتُ الشاعر سامي زهاويا ( جميل صدقي الزهاوي) وقد أنثال علينا بفلسفةٍ ترفع شعلة الأولمب التي أنارت الكثير من النفوس الحالكة والكالحة , ورأيته قد أماط اللثام عن الكثير من الحقائق الحساسة والتي تتطلب أنْ نتجاوز الخطوط الحمراء أحيانا . هناك أكثر من جانب في هذا النص التساؤلي الذي يدغدغ اليقين والشك والنفس البشرية وما يرويه لنا التأريخ المتعلق بالأنبياء والآلهة . في بداية تغيير نمط العبودية من قبل الأنبياء هو توحيد الآلهة المتعددة في إله واحد . كان البشر في ما مضى يحلفون بالآلهة المتعددة سواء أنْ كانت ذكورية أو أنثوية , وهذا كان واضحا في مسلسل سينمائي رائع عن الفايكنغ أو قراصنة البلدان الإسكندنافية قبل أنْ تترك الوثنية بلا رجعة وتتحول الى المسيحية , ثم عودة القتل والذبح من جديد بين الطوائف المسيحية أكثر مما كانت عليه في الوثنية . كانت الأضاحي التي تقدم الى الآلهة في الوثنية هي رؤوس بشرية بدمائها الحارة في تلك الأوقات التي كانت فيها الدماء تسيل كالأنهار عبر الذبح والنحر بالسيف كما اليوم في عراقنا المتراجع دهوراً , وكأن التأريخ يرجع القهقري في هذه البقعة العراقية التي تتسم بالعنف الأزلي .

يروي لنا التأريخ حقائق عبادات الآلهة , حيث أنها تحولت من عبادة الآلهة المتعددة الى عبادة اله واحد بعد التوحيد , ويقال أنّ سقراط هو أول من دعا الى تحويل الآلهة المتعددة الى إله واحد , حتى قامَ المسيح بالتوحيد بشكله النهائي المعروف لدينا اليوم , وقامَ بتلطيفه الأول لشعوب تلك الأزمنة , وهذا التلطيف يتمثل : هو أنّ العطلة الرسمية لشعوب عبادة الشمس قبل المسيح كانت يوم الأحد , فلما جاء المسيح وأراد منهم تغيير عبادة الشمس الى عبادة الأله الواحد , إحتجوا عليه فيما يخص عطلة طقوس عباداتهم إذا ما عبدوا الإله الواحد , ولذلك أبقى على العطلة الرسمية لهم في يوم الأحد نزولا عند رغبتهم وإستمالتهم اليه , ولذلك نرى حتى اليوم قرص الشمس يزيّن صور المسيح والكثيرين من الأولياء الصالحين والأنبياء , حيث نرى في المسلسل التلفزيوني المذهل والأيراني المدبلج ( يوسف وزليخا) يظهر لنا النبي يحيى بهالة من الشمس تطوّق وجهه, يقولون عنه نوراني الوجه , لكنه في الحقيقة جاء من عبادة الشمس التي بقيت حتى اليوم في شعائرها لدى بعض الأقوام . هذه حقائق بسيطة وهناك الكثير منها في كتاب ديوان الزنادقة للشاعر العراقي جمال جمعة , كتاب قيّم جدا وجرئ لما فيه من حقائق عن الشعراء المشاكسين في ذلك الوقت حتى لقبوا بالزنادقة من قبل السلطة الدينية الحاكمة, حقائق عن الأنبياء وتماشيهم مع ما يريده الناس في سبيل التلطيف للحقائق المرّة كزهرة الدفلى , تلك الحقائق التي جعلت من مجرمي اليوم على سبيل المثال في ما يحصل في العراق وما حصل في فرنسا , جعل منهم في مصاف الملائكة إذا ما إستندنا على ما جاء واضحا وصريحا في الكثير من الكتب القيّمة والموثوقة والمقدسة . حقائق كما هي في بعض البلدان العربية التي تعتبر المرأة خطيئة تمشي على قدمين , وهذا ناتج من القراءة المنهجية للمقدس , حقائق تجعل منا أنْ ندفن رؤوسنا خجلا من الضمير(يصبح أبدُنا أبداً طارئاً/ أو بكلمة أخرى نصبح عبئاً على الناموس). هذا النص عميقُّ في المعاني , نص فلسفي يلحّ علينا أنْ نبحث عن الطريق الصحيح الذي لا يؤدي بنا الى المتاهة وأنْ نكون عنصرا فاعلاً في المجتمع , لا أنْ نكون كما ساسة اليوم , الذين هم أسوأ من النعاج الضالة كما نقرأ في الفلقة البديعة أدناه من نص ( سرائرُ شاعر).......,

النعجةُ الضالةُ

أكثرُ هدايةً من فردٍ يحتل مركزاً

غيرَ مركزهِ المناسب

ـــــــــــــ

من الطرائف , ماحصل مع نعجة كَريطع الشهيرة ( كَريطع هذا رجل فقير) في السماوة , في يوم ما وفي السماوة كان لي صديق محامي يكبرني في السن , هذا الصديق له أخ ( متخلّف عقلياً) إسمه مثل إسم رافع العيساوي( وزير المالية العراقي السابق والسارق) , هذا المتخلف عقليا وجب عليه أنْ يخدم جيش الملعون صدام حسين , اخذه أخوه صديقي المحامي الى مدير التجنيد في السماوة الذي هو الآخ ركان صديقا حميما للمحامي , فعرضه عليه لغرض المعاينة بأعتباره متخلف عقليا , مدير التجنيد قال لرافع المتخلف عقليا , يابني لو تركتك الآن وحدك , فهل تستطيع الذهاب الى أهلك بدون مساعدة أحد , فقال له رافع المتخلف عقليا ضاحكاً بأعلى صوته : سيدي إسألني سؤالاً غير هذا, وهل يوجد هناك مَن لم يعرف كيف يذهب الى أهله؟ , فألتفتَ مدير التجنيد الى صديقه المحامي ضاحكا ساخراً من هذا المشهد , وقال له : يا فلان أخوك ليس متخلفاً بل في كامل قواه , وهو قادر على الخدمة , فأجابه المحامي ضاحكا هو الآخر , أجابه جواباً يعيدنا الى موضوع ( نعجة كَريطع الشهيرة) وقال له : يا حضرة المدير عندنا نعجة في السماوة معروفة وانت تعرفها وهي (نعجة كَريطع ), هذه النعجة ياحضرة المدير لو ترَكتها من دائرة التجنيد تذهب وحدها الى بيت كَريطع لفعلت وشقت طريقها بدون مساعدة كَريطع . فضحك الإثنان ومن يومها لم يلتحق رافع في الجيش , فهذه النعجة كانت سببا في إنقاذ رافع المتخلف من الخدمة العسكرية . مات المحامي ومات مدير التجنيد ورافع حي يرزق حتى اليوم.المقصد من ذلك رمزياً ووعظياً : أنّ النعجةُ الضالةُ/ أكثرُ هدايةً من فردٍ يحتل مركزاً/ غيرَ مركزهِ المناسب. وهذه الحالة تجعل من الفرد العادي ناقما ساخطا على الساسة والطواغيت متمنيا تفجير بطونهم الممتلئة بالمال المسروق , مثلما نجدها في السطرين المايكوفسكيين من نفس النصوص ( سرائرُ شاعر) :

ليتني أستطيع تفجير كروش الساسة

بالإبرة كالبالونات!

ـــــــــــــ

وأنا بدوري كاتب المقال , أقولُ حتما سينفجرون مثل تلك الضفدعة في تلك المقطوعة الصغيرة من أدب الأطفال الساخر , أو الأدب الذي يتخذ من الحيوان موضوعا للوصول الى الغاية المنشودة , كما في كليلة ودمنة للشهير عبدالله بن المقفع . المقطوعة الصغيرة كنا نقرأها يوميا ونحن أطفال في الصف الثاني إبتدائي على ما أظن , والتي تخبرنا عن الضفدعة التي ظلّت تنفخ نفسها كي تكبر في الحجم وتكبر زهوا وفخرا وغطرسةً , حتى إنفجرت , بم ,,, بم ,,,, بم ,,, بم . هؤلاء الساسة حتما سيلعنهم التأريخ , بينما تظل الأسماء الأدبية شامخة عالية مهما طال الزمن وتأريخه , مثلما نقرؤها في قصيدة ( مونولوج قرب نار) التي هي أقرب الى نصوص السيرة الذاتية :

الليل تأريخي

وتأريخ النهار

......

ولي نبضُّ تجمّد كالجدار

ــــــــــــ

أنا أقرأ هنا ثلاثة تواريخ في أربعة كلمات ( تأريخ الليل, وتأريخ سامي , وليلُّ ...تأريخُ نهار) , اي إبداع هذا من شاعر كلّ تأريخه منفى , وحب يتهادى بين الورود والشبابيك , وقرع طبول الأماني التي لازالت معلّقة في أذيالنا جميعا , وفي دمائنا الحائرة التي تثلـّجت ونبضنا الخافت (وليْ نبضٌ تجمَّدَ كالجدارِ) , ولا نعرف كيف لنا أنْ نجرفَ ما تعثر حول أقدامنا , كما الشاعر سامي الذي لا يملك من الحلول , إنه الشاعر الذي يسأل ويسأل ولربما في صدى الأغنية الشهيرة ( كَلبك صخر جلمود ماحن عليّه ,,, بس الخزر بالعين والبيّه بيّه !), لم أجد اي خلل فيما يقوله الشاعر الكبير سامي , أحيانا نجد من يركض ويركض بشدة وبقوة كي ينال الشئ بأسرع وقت , يركض ولا يستدير كي يلحق بما يصبو اليه , يركض بأقصى ما أعطته الطبيعة من نبض حي , لكنه وأثناء جريه يرى جدارا يلوح له أمام مرأى عينيه , ورغم ذلك يستمر في الجري سريعا كي لايُحبط , يركض ويلهث , حتى يصطدم , فيقف النبض أو يتجمد ويختفي في ما وراء الجدار , إنه الإختفاء أيها السادة , الإختفاء الرهيب الذي لا نعرف أسراره ولا نفهم منه الاّ القليل . هناك اختفاء عجيب غريب رسَمه لنا القاص والروائي المبدع علي بدر في روايته ( الركض وراء الذئاب ) , رواية تحكي عن الشيوعيين الذين فرّوا من طغيان اللعين صدام الى أثيوبيا , وكيف كان يجري العراقي في أثيوبيا وراء الذئاب لاصطيادها من أجل الحصول على جلودها وبيعها , يركض وراء تحقيق الأماني والمستقبل , لكنه في الحقيقة يركض وراء حتفه ونهايته , يركض العراقي المسكين ويركض وراء الذئاب ( المستقبل ) وهو تعبير مجازي رهيب خطه لنا الروائي علي بدر حول العراقي القاطن في بلدان المنافي من أجل العيش , وهل هناك من يركض وراء الذئاب , نعم إنه العراقي الذي يجري سريعا وسريعا, وفي لحظة ما تستدير الذئاب وتنهشه وتجد فيه اللَحمة السائغة الطرية فتقطعه أربا . هذا هو العراقي ولهاثهُ الذي توقف بطريقة اخرى تختلف عن الصورة الشعرية الباهرة لسامي , لكنها في نتيجة المعنى واحدة . هذا هو العراقي وحاله المشرّد والضائع , بينما العالم الآخر مترف ومتخم في خمّاراته ومقاصفه . لنرَ ماذا قال الشاعر سامي بهذا الخصوص الترفي في نص ( شرارات من قاع العتمة) والمهدى الى الشاعر الجميل والأسم على مسمى ( جميل حسين الساعدي).......

في اللغة القديمة يُسمّى المجونُ واللهو وتبادل الأنخاب : قصفاً

والسماء هنا منذ ثلاثة أيام في رعدٍ وبرقٍ وقصفٍ

فهل يا ترى يتبادل قاطنوها الأنخابَ بصحة لهفتي وضياعي !؟

ـــــــــــــــــــــ

تسمى الأماكن التي يتم فيها ممارسة المجون والعربدة ورفع الأنخاب: بالمقاصف , وما أكثرها هنا في أوربا حيث يسكن الشاعر, وما أجملها وما أترفها في صخبها وموسيقاها وكثرةِ سكاراها الثملين حتى انبلاج الفجر , فتراهم يرعدون , يتعانقون , يتقاصفون , يغنون , أما أنا العراقي وفي منتصف المقصف الراقص تحملني ذاكرتي الى ضياعي في تلك السنين الغابرة , فتجعلني لا أعرف , هل أنا هنا نكرة أم بشر يحتاج الى الإندماج في ممارسة الحياة السعيدة ومباهجها التي لابد لها أنْ تكون على هذا المنوال القصفي الرهيب , على هذا التراشق العناقي فيما بين الفتية والفتيات , على هذه الأضواء القزحية التي تنثر الوانها بين الوجوه الممتلئة بالغبطة والسرور , على هذه الأغاني التي تتبدل بين الفينة والأخرى كي تعطي مذاقاً آخراً يغيّر الروتين في اللحن والأيقاع , على هذه الناس التي تظل ترقص وترقص وتحرك أقدامها كي لا تبقى في السكون , على كل هذه الجلجلة الرهيبة في برق المكان والتي تجعلني ألعن كل ما يمت بصلة الى الذين أذاقونا ما لا نشتهي , الى كلّ الأوغاد الذين ساهموا في وضعنا الضائع , لكنني ورغم ذلك أرفع الأنخاب في هذا الأوان مع الشاعر الشفيف سامي . أسكر ثم أسكرُ بالشعر حتى تتسع مداركي وأرى العالم الخفيّ في جميع نواحيه من خلال عنوان القصيدة السراجيّ( لقمة ضوء) :

ــــــــــــــــ

الأمرُ للأشواق يومئذٍ فَقُرِّي

عيناً

وقد أهوى كحُرِّ

ولقد تفاجئكِ الظهيرةُ وقتَ عصرِ !

أياميَ الأنهارُ لا زمنٌ لها

وكأنها فصلٌ سها

أو طفلةٌ تعدو

وأين الطفلُ من نفعٍ وضَرِّ ؟

أو قد أضرُّكِ بالقُبَلْ

وأريحُ ريقَكِ من لجاجات العَسَلْ !

والصيفُ أبقى جسمَهُ

نُصباً لإيزيسَ المعتقة البريقِ

ووليمةً للّونِ

تحكي عن غيابي ,

عن تَعبُّديَ الأنيقِ

هي توبةٌ أخطو بها

وألاحقُ الوديان هاربةً من الغفران

دون هوادة وبلا زفيرٍ أو شهيقِ

وهناك أمي إذْ تُرى

شمساً علتْ شمسَ القرى

ماذا جرى ؟

ويلوحُ جذع النخلة الفرعاء ساقية

وأتبعها علَّواً , ألقطُ القمر النديَّ مواظباً

وأظل أسترق المدى والسمع

والألحان في الزمن الصديقِ

يتبــــــــــــــــــــــــــع في الجـــــــــــــــــــــــــزء الثالــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــث..........

Rojava News: أرسلت مؤسسة بارزاني الخيرية أمس الجمعة 70 طنا من الطحين كمساعدات أولية لفرن كوباني الآلي، عبر معبر "مرشد بينار" الحدودي، مع تركيا بحسب مسؤول في مدينة كوباني.

وقد وصل وفد من المؤسسة "وهي من اقليم كوردستان" إلى مدينة كوباني لإنشاء مخبزين آليين جديدين في كوباني وتوزيع الخبز مجاناً على المواطنين في المدينة، بحسب المصدر ذاته.

يذكر أن مؤسسة بارزاني الخيرية قد أرسلت في وقت سابق 12 شاحنة من المواد الغذائية، بالإضافة إلى مواد أخرى إلى مدينة كوباني.

 

عند لملمة اطراف الاحداث الدولية والاقليمية, دون التركيز على حدث اوظاهرة او مرحلة معينة واستنطاقها بعد استقطاعها من سلسلة الحراك والصراع الدولي منذ انهيار الجبهة الاشتراكية, ومارافقتها من تطورات واحداث سريعة ومتلاحقة وتغييرات شملت جميع نواحي حياة الناس اليومية سواء اكان على مستىوى الفرد او المجتمع اوالدولة اوعلى مستوى العلاقات وبناء قواعد النظام الدولى , ستوضح لنا الصورة الحقيقية لما جرى ويجري اليوم من احداث ,والتي جاءة حصيلة انفراد الراسمالية العالمية ومحاولاتها في السيطرة على العالم ,وما تبعتها من منافسة وصراع بين تلك الاقطاب الدولية عن طريق غزو الاسواق العالمية ومن ضمنها تركة الاتحاد السوفيتي ,وتحت ذرائع شتى , باسم الديمقراطية وحقوق الانسان وحق الشعوب ومحاربة الارهاب والدكتاتوريات ومحاربة الفقر والجهل واعادة بناء الدولة والرفاهية الواعدة وعن طريق حروب استنزافية بالوكالة قومية وطنية دينية مذهبية, موصلين نخب الى السلطة بعد ازاحة نخب اخرى يامرون بامرهم ويعملون وفق قواعدهم ,مفسحين المجال للشركات المتعددة الجنسيات الذراع الخفي لتلك الاقطاب الراسمالية في السيطرة على الشعوب وامتصاص موارد ها وامتلاك اسواقها والتحكم بنمط حياتها عن طريق هذه النخب الذين سيحظون بالمقابل لاشتراكهم في هذه المؤامرة اضافة الى الحماية وابقائهم على سدة الحكم فانهم سيعيشون في رفاهية قيصرية طبقية بيدهم كل شيء ويملكون كل شيء مقابل طبقة الشعب المهمشة والذي سيزداد الهوه بينهم وبين هذه النخب يوما بعد يوم سيرا الى مستقبل العبودية بلباس القرن الحادي والعشرين,وستبقى اوضاع الشرق الاوسط واسيا الوسطى رهينة تقلبات وتغيرات مستمرة وغير مستقرة حتى تصل تلك الاقطاب الى صيغة توافقية حول رسم خارطة المصالح وتوزيع الموارد والذي سيقتضي خارطة جديدة للارض والبحر والجو وللسياسات والاستراتيجيات .والذي سيشمل كل مامن شانه ان يعجل او يسهل الطريق لتحقيق تلك الغايات من حروب واختلافات ايديولوجية اوعرقية اوطائفة اوتحالفات وعداوات او مشاكل جيوسياسية,مفضية الى تمكين وامتلاك تلك الراسماليات لخيوط التحكم بالعالم.وان الفوضى الذي يمر بها المجتمع الدولي في ادارة المجتمعات البشرية وادارة الازمات والسلم والامن العالميين من جهة ,وما يمر بها نظام الدولة من صراع على السلطة واظهارها لنفس النتائج سواء اكان الغلبة للدكتاتوريات او الديموقراطيات بالانتخابات او بالانقلابات فالنتيجة النهائية هي هي فقر حروب جهل استبداد توسيع الفجوة بين النخب الحاكمة وحاشيتهم وبين بقية افراد المجتمع,لاتبديل ولاتغير للسياسات وانما تبديل للادوار والمناصب , نفس الوجوه ,نفس السياسات , لخلق نفس النتائج .

في إطار التحولات المتسارعة على الساحتين العالمية والشرق أوسطية بشكل عام والعراقية بشكل خاص، التي تتجه نحو حق الشعوب في تقرير مصيرها، وإعطائها المكانة التي تستحقها، و تكريس أولوية الديمقراطية والحرية والعدالة والمساواة والإرادة الشعبية، وفي ظل الظروف التي يمرُٓ بها شعبنا الذي تعرٓض لأول جينوسايد في هذ القرن، ذهب ضحيته آلاف الشهداء، وأكثر من 4000 إمرأة إيزيدية سبية، وأضعاف هذا العدد من المخطوفين، وأكثر من 400 ألف مشرد إلى إقليم كردستان ودوّل الجوار، توصلنا إلى قناعة تامة بضرورة ترتيب البيت الإيزيدي وتنظيمه سياسياً، عليه نعلن للرأي العام العراقي والكردستاني بشكل عام، والإيزيدي بشكل خاص، عن تأسيس كيان إيزيدي ديمقراطي كردستاني عراقي، للدفاع عن وجود الإيزيديين بإعتبارهم مكوناً كردستانياً وعراقياً أصيلاً، وضمان حقوقهم بناءً على ثالوث الحرية والعدالة والمساواة، الذي يشكل أساس المواطنة في كل نظام ديمقراطي مدني حقيقي في العالم.

بعد سقوط الديكتاتورية في العراق في التاسع من نيسان 2003 بشرّ العراقيون خيراً بزوال أعتى نظام ديكتاتوري دموي شهدته المنطقة في تاريخها الحديث. لا شكّ أن تحولاً كبيراً قد جرى خلال عقد ونيف في نظام الحكم ومؤسساته، ولعل التحول الأبرز هو الانتقال من عراق خارج عن الدستور إلى عراق بدستور يتخذ من مبادئ الحرية والمواطنة والمساواة والعدالة وقيم الديمقراطية والدولة المدنية ومنظومة حقوق الإنسان أساساً له. لكن بالرغم من هذا الدستور المتقدم بين دساتير المنطقة بعامة والمنطقة العربية بخاصة، إلا أن العراق وكردستانه لا يزالان محكومان بمنطق الأكثريات على حساب الأقليات والمكونات الصغيرة، بينها المكون الإيزيدي الذي أثبتت مأساته طوال عقد ونيف من الزمن، أنه المكون الأكثر تعرضاً للظلم والتهميش والإهمال وضياع حقوقه في العراق ما بين هولير وبغداد.

عقد ونيف من حرمان الإيزيديين من عراقهم الجديد، في بغداد بحجة كونهم "أكراداً أصلاء" من كردستان، وفي هولير لكونهم إيزيديين من العراق، أثبت للغريب قبل القريب أن الإيزيديين حُرموا من العراق مرتين: مرة من بغداد كمواطنين كردستانيين، وأخرى من كردستان كمواطنين عراقيين.

ما جرى في شنكال منذ فجر الثالث من أغسطس الماضي ولا يزال كان بمثابة الصدمة للعقل الإيزيدي، ما أدى إلى وقوف كل إيزيدي أمام سؤال خطير: أي مصير ينتظر الإيزيديين في العراق وكردستان؟

لكيلا ينتهِ الإيزيديون إلى المجهول في العراق بعامة وكردستان بخاصة، ليس لهم إلا أن ينظّموا أنفسهم تحت لواء كيان سياسي ديمقراطي عراقي كردستاني يجمعهم، ويدافع عن وجودهم وحقوقهم في العراق وكردستان.

الإيزيديون الذين يشكلون اكثر من 600 ألف نسمة، كانوا منذ سقوط الديكتاتور محسوبين على الكتلة الكردية بإعتبارهم "أكراداً أصلاء"، لكن بعد تجربة حوالي عقدين ونيف من الزمن على السياسات الخاطئة التي طُبقت على الإيزيديين، تبينَ أن من الخطأ الفادح أن يتم اختزال الإيزيديين بإعتبارهم أقلية دينية ذات خصوصية في قوميتهم فقط. بعد فرمان شنكال الأخير تبيَّن للقاصي والداني أن قضية الإيزيديين، ليست قومية للبحث في أصلهم وفصلهم الإثني، بإعتبارهم أصلاً للكرد وكردستان، وإنما هي قضية دينية بإعتبارهم أقلية دينية، لهذا كان الإيزيدي في فرمان شنكال الأخير، هو الضحية الأولى والأخيرة بسبب دينه، دون سواه.
نحن الإيزيديون كمكون عراقي كردستاني أصيل، نرى أن من حقنا أن نكون صوتنا ونمثل شعبنا، مثلنا مثل جميع المكونات العراقية والكردستانية الأخرى، القومية والدينية واللغوية، التي لها خصوصيتها التي يجب احترامها وتمثيلها بشكل عادل، في جميع مؤسسات الدولة، كمواطنين عراقيين وكردستانيين، لنا ما لنا وعلينا ما علينا، كما كفله الدستور العراقي، ولا نقبل بإختزال هذه الخصوصية ضمن أي مكون آخر.

يعتبر الإيزيديون مثلهم مثل جميع المكونات العراقية الأخرى بكبيرها وصغيرها العراق خيمتهم التي يجتمع تحتها جميع العراقيين، بغض الطرف عن القومية أو الدين أو الطائفة او اللغة أو الجنس.
عليه نعتبر كمبادرين مؤسسين لهذا الكيان الإيزيدي الذي سنعمل على تأسيسه قريباً، العراق مرجعيةً وطنيةً للجميع، تعلو ولا يُعلى عليها.

نظراً للضرورة التاريخية التي تفرض نفسها على الإيزيديين في أن يكونوا صوتهم الحقيقي في العراق، وامتثالاً للرموز والمقدسات الإيزيدية التي تفرض علينا حمايتها والحفاظ على هيبتها وقدسيتها باعتبارها جزءاً من ذاكرة العراق ودين العراق  ومقدسات العراق، واحتراماً وإجلالاً لدماء جميع الشهداء بعامة، والشهداء الإيزيديين على امتداد أربع وسبعين فرماناً بخاصة، الذين سقطوا لتمسكهم بدينهم ودفاعهم عن وجودهم بإعتبارهم شعباً من شعوب الله، الذي خلقهم على دينهم مثلهم مثل كل الخلق، و تلبية لنداء كل الشرفاء الإيزيديين بخاصة والعراقيين بكافة قومياتهم عرباً وكرداً وآشوريين وسريان وكلدان وتركمان، وكافة أديانهم وطوائفهم مسلمين (شيعةً وسنةً) ومسيحيين ومندائيين وكاكائيين وشبك، فاننا نعلن عن بدء اجراءات التحضير لتأسيس كيان سياسي ديمقراطي إيزيدي عراقي، كياناً سياسياً مفتوحا لكل الإيزيديين في العراق وكردستان، بإعتباره تنظيماً إئتلافياً لكل الشرائح والفئات والتيارات الفكرية الإيزيدية المؤمنة بثالوث الحرية والعدالة والمساواة، وقيم الديمقراطية والمواطنة والتسامح والعيش المشترك، نحو هدف تحقيق حلم الدولة المدنية الحديثة.

ثوابتنا في العمل مع الأفرقاء العراقيين والكردستانيين  على المدى الإستراتيجي البعيد، هي:
أولاً، العراق المتعدد القوميات والإثنيات والأديان والطوائف واللغات، هو دستورنا.
ثانياً، دولة المواطنة القائمة على أساس الثالوث القيمي (حرية، عدالة، مساواة)، هي مبدأنا.
ثالثاً، الإيزيدية هي ديننا.

بإسم اللجنة التحضيرية للمؤتمر التأسيسي للكيان الإيزيدي
حيدر ششو

للتواصل والتفاعل يرجى الكتابة على الإيميل التالي:

Rojava News ـ هولير: أعلن حميد حاج درويش سكرتير الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا، في ندوة أقامها اليوم الجمعة بمقر حزب زحمتكيشاني كوردستان في هولير، بأنهم كحزب تقدمي قرروا فتح حوار مع نظام الأسد في دمشق.

وقال درويش: "منذ بداية الثورة أرسلت رسالة إلى الرئيس الأسد وحذرته وطلبت منه أن يعقد مؤتمر وطني للبحث عن حلول سلمية، ثم ألتقيت برفقة "أحمد سليمان" مع مسؤول الأمن القومي "محمد سعيد بخيتان" بإستدعاء منه، وعاتبني بختيان قائلاً: "أستاذ حميد رسالتك للرئيس الأسد كانت قاسية لأنك قلت فيها بأن طائر البوم سينعق فوق سوريا التي ستتحول إلى خرابة".

وأضاف، أنا متأسف جداً ونادم لأنني لم ألبي دعوة بشار الأسد للحوار حينما إستدعى الحركة الكوردية للحوار معهم في دمشق منذ البداية، لكنني اليوم وبعد مرور أربعة سنوات على أزمة بلدنا سوريا إكتشفت بأنه لابديل عن الحوار مع النظام والبحث عن الحلول السليمة، خاصة وأنه توجد جهات لدى المعارضة ولدى النظام مرتبطة مع إستخبارات خارجية وتستفيد من إطالة الأزمة.

وطالب في ختام حديثه الأحزاب الكوردستانية الشقيقة بالتوسط لدى حزب الإتحاد الديمقراطي PYD بالكف عن ديكتاتوريته وتقبل الشراكة مع حزبه ومع المجلس الوطني الكوردي.

سويسرا\جنيف

القسم الاول

جنيف مدينة الجمال والرومانسية والمتاحف

الرحيل والسفر من النمسا بالقطار له نكهة خاصة ولاسيما ان كانت الرحلة طويلة. عام 2001 سافرت بالقطار من غراتس النمساوية الى ستوكهولم السويدية 27 ساعة ، وكانت رحلة العمر. وهذه المرة احببت السفر بالقطار الى جنيف السويسرية بالرغم من ان تكاليف السفر بالقطار اغلى من السفر بالطائرة، ولكن رحلة القطار تحمل بين طياتها رومانسية ومعرفة بالعالم والأماكن والناس والمسافرين الذين يصعدون والأحاديث والسمر.

انطلق القطار من غراتس النمساوية الساعة العاشرة ليلا لتستغرق الرحلة 14 ساعة الى جنيف ولنجتاز ليل النمسا البارد وفي فكري ما الذي تحمله لي جنيف؟ فكل ما كنت اعرف عنها بان المليونيرية والمليارديرية في هذه المدينة عددهم اكبر بكثير من العاطلين عن العمل!! دعوة وجهت لي لحضور وإلقاء كلمة في احدى جلسات الامم المتحدة على هامش جلسات حقوق الانسان في قصر الامم المتحدة. واشكر الاعلامي الصديق ازاد كوله ى على الدعوة، ولكن هذا لا يكفيني ان زرت بلادا ولا يشبع رغباتي في معرفة المدينة التي ازورها .في بداية الامر تذكرت اطيب الشوكولاته السويسرية وبعدها تذكرت قيادات دول الشرق وزيارتهم بكثرة لجنيف لإيداع اموال الشعب ولحساباتهم الخاصة... وعاش العدل رددتها مع نفسي.ربما سأتمتع بالبيوت القديمة في المدينة القديمة وكاتدرائياتها ومتاحفها. والبعض اعتقد باني سأحضر معرض السيارات وأنا لا املك اجازة سوق!! وفرحت باني ربما سألتقي سويسريين ونتحدث عن التبادل الثقافي. ولكن كل همي كان ان التقي الجالية الكوردية وهل تشبه جاليات المنفى. كانت هذه الافكار تراودني وأنا في القطار ولم اقدر على الرقود في القطار وذلك لاني اخشى ان يفوتني منظر الفجر. فأنا اعشق الفجر واغني له وها هو الفجر ويتوقف القطار في اخر محطة نمساوية ويصعد البوليس السويسري لفحص جوازات السفر. وما اصعب حياة المغترب وبالأخص اللاجئ في هذه الدولة التي لا تمنح اللجوء السياسي ولا الانساني إلا بشق النفس. وبعدها دخل القطار الاراضي السويسرية... وكنت اعتقد بان اجمل طبيعة هي النمسا في أوربا ولكن ظهرت الطبيعة السويسرية رائعة حيث جبالها تغطيها الثلوج والبيوت قد شيدت على سفوح الجبال. ووقتها تذكرت مدينة عقرة في كوردستان. رائعة تصاميم الدور في الريف السويسري وغابات الاشجار والشوارع الرائعة بمحاذاة سكة القطار اشبه بالأفلام الهندية حين يغني البطل وهو في السيارة والحبيبة في القطار تجلس بجوار الشباك. يا لها من رومانسية لا توصف،لا في ادب الرحلات ولا في القصص والحكايات. وتمنيت ان تكون الرحلة طويلة ولان المنظر اشبه بالخيال.

يصل القطار مدينة زيوريخ وأمامي 12 دقيقة فقط لتبديل القطار بقطار يتجه صوب جنيف. ركبت القطار وهذه المقاطعة حيث يتحدثون باللغة الالمانية والحمد لله لم الق صعوبة. انطلق القطار مسافة اقل من 3 ساعات بقليل وأنا استمتع ببحيرة زيوريخ والبنايات والبيوت المطلة على البحيرة وانعكاسات شمس الصباح عليها لتولد لوحة رائعة من الألق والجمال. لم اشعر بإرهاق المسافة ولا الناس حيث الناس مبتسمون وأنا بالي مشغول ما الذي ينتظرني في اليوم الاخر في الامم المتحدة. تعودت دائما ان اكتب لقرائي ولمجلتي صوت الاخر مشاهداتي وانطباعاتي حول العالم وهل سأعود بجعبة فارغة من المشاهدات وأنا في هذه البلاد!! قررت بعدها ان ازور المتاحف والمعارض والمدينة القديمة والمقاهي والمطاعم والبحيرات وتذكرت الاعلامي والأستاذ عبد الوهاب طالباني حين كاتبني مرة لِم

تخلو الفاتنات من مشاهداتي وأين دور المرأة؟وأنا اتمتع بجمال حسناوات سويسرا وأتذكر صديقي الطالباني وأقول مع نفسي بأنه على حق. وفجأة يأتي صوت مكبر الصوت في القطار بأننا في جنيف. حملت حقيبة ملابسي وجنطتي الجلدية التي لا تفارقني ابدا وفيها جواز سفري وبضعة اوراق ومذكراتي ومشاهداتي حول العالم وخارطة سويسرا. وكالعادة مرتديا بلوزتي الحمراء لاني احب الالوان وارى العالم ملونا ..اصل جنيف هذه المدينة الجميلة والتي يبلغ عدد نفوسها 192 الف نسمة وأكثر من 80 الف من الاجانب. وهذه المرة الاولى حين ازور بلادا لا افرق بين ابن البلد والأجنبي. وبهذه النقطة سعدت كثيرا. وهذه المدينة الثانية من حيث الحجم بعد مدينة زيوريخ الذائعة الصيت حيث فازت المدينة 8 مرات كأفضل مدينة يمكن العيش فيها بأمان وسلام. ولكن جنيف تختلف عن زيوريخ حيث أنها في الاقليم الذي يتحدث بالفرنسية وزيوريخ في الاقليم الناطق بالألمانية وهناك اقليم اخر ينطق بالايطالية ولكنه الاصغر بين الاثنين.في القطار كانت الخطوط العريضة في رأسي: اين وحول ماذا سأكتب مشاهداتي في جنيف وصورة قيصرة النمسا المحبوبة اليزابيث والتي كانوا يسمونها سيسي في النمسا وكيف قتلت في جنيف؟ وحملت حقيبتي للنزول في رصيف المحطة وإذا بالصديق والإعلامي الكوردي المغترب ازاد كوله ى والعزيز حفيد المناضل الكوردي يوسف جدح بانتظاري. وما ان رأوني قالوا لي خذ استراحة قصيرة وبعدها سنتوجه الى شاطئ البحيرة والمدينة القديمة ...ووووولكن في جنيف ومن محطة القطارات الجميلة وسككها المدهشة تستمر الرحلة .

القسم الثاني

سويسرا\جنيف

جنيف مدينة الجمال والرومانسية والمتاحف

جنيف تحمل طابعا رومانسياً من جميع الجوانب، سواء من طبيعتها حيث يحيط بها الجبل الابيض والذي يعد من جبال اوربا الشهيرة، وكذلك لا تبعد عن فرنسا عدة دقائق. او من جانب المتاحف حيث تقع كبريات المتاحف الاوربية فيها والدوائر الانسانية مثل الصليب الاحمر وكذلك وجود قصر الامم المتحدة فيها يمنحها القوة الاكبر لوجودها في قلب الدبلوماسية العالمية.

التنزه على شواطئ بحيرة ليمان بالفرنسية وكما تسمى بالألمانية بحيرة جنيف رحلة الى راحة البال والأمان. والمشاهد يبصر نافورة من قلب البحيرة ترتفع 148 مترا، وكذلك كثرة السياح والحياة ودفقها. وبحثت على شواطئ البحيرة عن تمثال قيصرة النمسا اليزابيث والتي قتلت في جنيف واحتراما لها ولحب الناس تم عمل تمثال لها يقع على شواطئها وبين احضان الورد والخضار ،فمن الممكن وجود تمثال القيصرة في عدة دول وجزر مثل هنكاريا ،جزيرة كوفور ،سالزبورغ،حديقة الشعب في فيننا،مدينة تريست الايطالية موطن جيمس جويس في منفاه،وأماكن ودول اخرى ماعدا في كثير من المدن النمساوية.بحيرة ليمان تعد من اكبر البحيرات الاوربية ويقع ستون بالمائة منها ضمن الحدود السويسرية وأربعون بالمائة ضمن الحدود الفرنسية وتبلغ مساحتها 528 كيلومترا. ومن المدن التي تقع على البحيرة هي جنيف ولوزان ومونترو. أما على الحدود والأراضي الفرنسية ايفيان وتنون وبيفوار.موسم الصيف له حكاية مع البحيرة حيث تضج المدينة بالسياح بصورة عامة والسياسيين بصورة خاصة لأنه من الاماكن الامينة للروح والمال. وكذلك تكثر التماثيل من الجهتين. أما الورود فهناك حركة دائمة من اجل الاعتناء بالرياض. وما لفت انتباهي اكثر من 10 عمال وهم يعملون في شجرة واحدة على الشارع العام بالقرب من البحيرة من اجل منظر المدينة .بحيرة ليمان رومانسية بحركتها وجمالها وانعكاس الجبل الابيض فيها يمنحها الالق والروح.

من بحيرة ليمان (جنيف)الى المدينة القديمة والأزقة الضيقة وفن العمارة الباهر والسلالم الحجرية لغاية وصولنا كاتدرائية بيرى في قلب المدينة القديمة. وتعد هذه الكاتدرائية اول بناية مسيحية على تلة عالية في المدينة القديمة. وقد زارت هذه الكاتدرائية شخصيات عالمية مثلا عام 1988 كانت اول زيارة للزعيم الروحي للتبت الدالاي لاما لها، وكذلك زارها كوفي عنان الامين العام السابق للأمم المتحدة، وكذلك راهب دير شيناكاوا. وهذه البناية تعد من اقدم البنايات في جنيف وتدخل ضمن علم الاثار .وفي الداخل حيث اللوحات المرسومة على الحيطان والمرمر والصعود الى الابراج تفسح لمشاهدة بانوراما رائعة لمدينة جنيف. وقد تم تجديد البرج في القرن التاسع عشر، ويمكن مشاهدة المدينة كلها تقريبا. وفي البرج الشمالي يعلق الجرسان ويسمى(لاكليماس،لابيلريفي). لهذين الجرسين مكانة كبيرة وأهمية وذلك حيث جرس (لاكليماس)يدق فقط حين تكون الاحداث مهمة للوطن.مابين الاعوام 1150ـ1230 اعدت الكنيسة على الاسلوب الغوتي والرومي ومنذ عام 1536 غدت الكاتدرائية اهم مكان للعبادة والقداسة في جنيف.

تطل الكاتدرائية على ساحة كبيرة وخلفها وفي احد الازقة الضيقة ،حيث فناء وحوش رومانسي يقع متحف الاصلاح الديني. والمتحف يحكي تاريخ 500 عام في قلب جنيف من الاصلاح .وحكاية التاريخ الاصلاحي يبدأ من 1536 ولغاية يومنا هذا.فهذا المتحف العالمي والذي غدا واجهة حضارية انسانية لمدينة جنيف، يرسم تاريخ مارتن لوثر ،يوهان كافين .يعرض في هذا المعرض المخطوطات والكتب واللوحات ومنحوتات معدنية. وكذلك يمكن مشاهدة المعروضات بواسطة جهاز الصوت.نال المتحف جائزة المتاحف الاوربية عام 2007 وهذه الجائزة تمنح سنويا من عام 1977 من قبل المجلس الاوربي باسم جائزة المتاحف.وقد احتوى المتحف على عدة صالات وطابقين وبعض الصالات تؤشر عليها بأنها من القرن 19 او 20 او 21 .في صالة القرن العشرين تعرض لوحات ضحايا النازية وكذلك صالة الموسيقى وتعني بان احد جوانب الاصلاح هي الموسيقى وسماع الاناشيد الدينية. وكذلك هناك مجاميع من الكتب من القرن السادس عشر وهي اهداء كبير من جامع الفنون جان باول باربيرـ مويلير.ومجاميع اخرى ولوحات تشكيلية وأثاث قديم من قرون مضت وكل هذه الاعمال هي تاريخ لمدينة جنيف السويسرية .

للجالية الكوردية في جنيف حكايات... وحكايات... ولغاية وصولهم الى هذه الارض لقوا الهول والويل. فمثلا الكوردي القادم من دهوك دلمان يوسف جدح اخبرني في رحلته عبر بحر ايجة مابين تركيا واليونان غرق قاربه وكان من المفقودين عدة ايام، وأقامت عائلته في دهوك العزاء ولكنه يظهر الى الحياة ثانية. وأخيرا المطاف في جنيف وهو سعيد في هذه البلاد. وكذلك سرد لي حكايات من بطولات جده يوسف جدح في تاريخ الثورة الكوردية وقال: جدي عاش بطلا ومات منسياً... ولكني اردفت القول: كل من يعشق وطنه ويعمل لأجله سيظل خالدا في ضمير شعبه والإنسانية. ومن المدينة القديمة في جنيف تستمر الرحلة.

القسم الثالث

سويسرا\جنيف

المتحف التاريخي في جنيف..الوجه الجميل والالق لسويسرا

في قلب المدينة حيث تكثر المقاهي الشعبية ويلتم شمل الادباء والمثقفين والفنانين ،وكأني في شرقنا ،وكذلك فيها يمكن التعرف على النشاطات الفنية والثقافية في المدينة ونقطة التقاء المحبين للأدب والفن. وفي قلب المدينة، وفي طريقي الى المتحف التاريخي في جنيف تبرز عالياً قبب صفراء وقد اخذت مكانة كبيرة في قلب المدينة. وتذكرت قبب الكرملين لأنها على الاسلوب الكرملي وإذا بها كنيسة ارثودوكسية روسية اتخذت طريقي الى المتحف حيث البناية الرائعة والأسلوب الجميل في بنائها ألا وهو المتحف التاريخي والذي يبرز وجه جنيف الفني والتاريخي ويعد هذا المتحف بحد ذاته متحفان (ميسون تافيل)ومتحف (رات).وتعد هذه المتاحف بأكملها من اكبر متاحف سويسرا وليس جنيف فقط.

المتحف التاريخي شيد ما بين 1903ـ1910 من قبل المصمم (مارك كاموليتي).تقع بناية المتحف الطبيعي على ابواب المدينة القديمة في جنيف وتبعد مئات الامتار عن الكاتدرائية وتتألف البناية والتي هي على شكل مربع من 4 طوابق. وفي وسط البناية والتي تحيطها الحيطان حوش كبير وأرضية المتحف تحمل 7 آلاف متر مربع ويحتوي المعرض على اكثر من نصف مليون قطعة .

جزء من المجاميع هي قسم من التماثيل والفنون التطبيقية وجزء من الاثار. وهذا القسم يستخدم كمعرض دائمي وتعد هذه الاعمال والتحف النادرة شهودا على الحضارة والثقافة الغربية من قبل التاريخ،قبل الكتابة لغاية يومنا هذا.

قسم اللوحات والتماثيل :تعد من اهم ثلاث معارض مهمة في سويسرا. والمجموعة تعكس الاكتساح الرئيسي للفن الغربي من القرن الخامس عشر ولغاية يومنا ،والمكانة المهمة التي يحتلها الفنانون الايطاليون والفرنسيون والفلامنغ والمدرسة الهولندية للقرون 17،18 وكما للانكليز للقرون 18.

معرض الطابق الاول :وهو يمثل الالات الموسيقية القديمة ويعرض المتحف اكثر من 800 قطعة من الات موسيقية مختارة ومنها الاغورديون والبزق والجلو وآلات اخرى تعود الى الاعوام .1600 وبجانب صالة الموسيقى تعرض الادوات المنزلية وهي من معروضات سويسرا والأدوات المنزلية مثل الملاعق والصحون والقدور ويعود تاريخها الى الاعوام 1700. وكذلك بعض الصالات التاريخية من قصر(تزيزس)من مقاطعة (كراو بوندن)وهي شهود على الاعمال التاريخية الفنية للقرون 17.

عوالم التحف:في الطابق الاول وهي مجاميع الاثار التي تقدر بأكثر من 70 الف قطعة وبأقسام مختلفة وهذه القطع ثمينة واكبر مجموعة هي من قطع مصر القديمة (الفرعونية)في سويسرا. وتبرز المظاهر المختلفة من الحضارة الفرعونية. وكذلك تعرض ايضا مئات القطع التي اكتشفها منقبون اثار من جنيف في السودان.وفي مشوار بين الاثار في المتحف يصل الزائر الى اثار اليونان القديمة وآثار(الاتروسكان)وقد زرت احدى مقابر الاتروسكان في ايطاليا خلال زيارتي لتوسكانا وبعدها روما ولغاية مرحلة المسيحيين .

اهمية آثار اليونان العتيقة تبان عبر تنوع المزهريات الملونة وصالة ايطاليا في فترة قبل الروم تعرض التطور الثقافي في جزيرة ايطالية من العصر الحديدي لغاية الغزو الروماني.

الآثار المحلية..الطابق الثاني وتعرض في هذا القسم معروضات من 13000 عام قبل ميلاد السيد المسيح للفترات من الزمن الحجري القديم والزمن الحجري الجديد واكتشافات من (كوسيي،دوفين،كولونك بيلاريف)وتستمر الاكتشافات الى الزمن البرونزي وختاما يوجد تمثال كبير من الميناء الكيلتي في جنيف ويبرز اهمية تاريخية لجنيف.

زيارة الى المتحف التاريخي في جنيف يمنح الانسان رحلة الى عمق التاريخ الانساني وخلال زيارتي لها وتجوالي في كل صالات الطوابق المليئة بالشمعدانات ودور الضوء عبر التاريخ في مسيرة الانسان وتم التركيز على الشمعدانات الحجرية والمعدنية وبعدها على دور المصابيح الضوئية وكذلك اللوحات التشكيلية التي ركزت فيها على دور الضوء من خلال اللون مثل لوحات (ادوار جون رافيل)و(دافيد تينير)وكذلك لوحات الفنانين (يوسف فيرنت،روزالي دي ايمار)حول شعلة البحر والموقد والسفن .وعرضت في احدى الصالات تاريخ التصوير الفوتوغرافي للقرون الماضية. وقد وضعت في الواجهات الزجاجية آلات التصوير القديمة والمواد الاولية لصناعة الصور مع صور فوتوغرافية عديدة زينت احد حيطان المتحف لجنيف والمتحف وجسورها وأزقتها وتعود لأكثر من قرن.كثرت الصالات وكثر الموزائيك الزجاجي على الحيطان وصالات للأثاث القديمة تعود للقرن 17 . وفي احدى صالات الاثاث تبز مدى التقنية الفنية للحفر على الخشب. وجذب نظري منضدة ضخمة في احد اركان المتحف تعود لعام 1702 من المرمر ورسمت عليها صور الحيوانات، وفي الوسط لوحة طبيعية. أما الحرب وآلاتها وأدواتها فقد عرضت في صالة ضخمة وقد رصت فيها المدافع وعلى جوانبها الرماح والمسدسات والبنادق. وأما الخوذات والمسدسات والبنادق والسيوف فقد حفظت في معارض زجاجية. وبين الطوابق عرضت التماثيل الكبيرة. والسجادة الحمراء كأننا في مهرجانات السينما منحت البناية القا كبيرا. وفي هذا الوقت والزمن يمضي ولحظات ربما لا تتكرر في سفر الحياة وعلى العين ان تقتنص الفرصة

.متحف كبير في سويسرا يحمل بين جوانبه تاريخ الانسانية وبعد الخروج من المتحف يقابل المتحف متنزه صغير من اجل الاستراحة، ولكن الاستراحة كانت التمتع بمشاهدة بناية المتحف وفي الجانب الاخر اتمتع بمدينة جنيف بمتاحفها وتماثيلها... ومن قلب جنيف تستمر الرحلة.

القسم الرابع

متحف آريانا ..تحفة هندسية رائعة في جنيف

في الطريق الى قصر الامم المتحدة وأمام احد ابوابها الرئيسية وفي ساحة كبيرة، يبرز بصورة واضحة هيكل ضخم لكرسي بثلاث ارجل والرجل الرابعة مكسورة، والزوار يصورونه بلقطات مختلفة. وحين اقتربت منه إذا على ارضيته كتابة بأكثر من لغة. وهذا العمل المشروع ل (باول فويلن)وللفنان (دانيال بيرست). وتم نصب هذا النصب التذكاري في 18\8\1997 بطلب من المنظمة الدولية للمعاقين لدعوة الدول بالإجماع الى توقيع حظر اتفاقية الالغام المضادة للأفراد واحترام التزاماتها بمساعدة الضحايا وإزالة الالغام من الحقول. وهذا النصب المميز واللافت للنظر فاز بجائزة نوبل للسلام عام 1977 ويربط بين الكرسي وقصر الامم المتحدة شارع رئيسي.

الشوارع جميلة في جنيف وكذلك المؤسسات والدوائر العالمية كاليونيسيف والصليب الاحمر كلها تقع بالقرب من الامم المتحدة. قبل وصولنا الى القصر يطالعنا تمثال غاندي وحينها تفاجئ بوجوده في احدى الحدائق أمام بناية قديمة للغاية. فقد كان الزعيم الهندي من الزعماء الذين نالوا الشهرة الكبيرة في هذا الزمن،ولقد سمي ببطل المقاومة السلمية ضد الاستعمار. وأتذكر بان اول كتاب اشتريته في حياتي كان حول غاندي. والغرب يحاول دائما ان يصدر ثورته السلمية الى الشرق ولتعليم الشرق بأن الحرية والديمقراطية تأتيان ايضا من السلم. استمتعت بالتمثال ووقتها قلت مع نفسي باني جئت الى مدينة التماثيل. ولهذا كان النحات الكوردي (حميد كه مه كى) موضوع حديثنا بين الاصدقاء كلما تحدثنا عن التماثيل. والفنان حميد رجع بصورة نهائية الى دهوك في كوردستان العراق ولم يبق من يحدثنا عن تماثيل جنيف!!

وراء تمثال غاندي تقع بناية رائعة من حيث التصميم، وهو قصر كبير أحببت ان ازوره وإذا به متحف اريانا وهو متحف سويسري يقع بالقرب من الامم المتحدة. ويعد تحفة هندسية معمارية رائعة تقع في منطقة خضراء وتحيطها الاشجار من كل الجوانب. وهذا المتحف له حكاية تاريخية ترجع الى 12 قرنا من ثقافة السيراميك من العصور الوسطى الى وقتنا الحاضر لسويسرا وأوربا والشرق الاوسط. وهذا المتحف فريد من نوعه في سويسرا ويعد ايضا من متاحف اوربا الكبيرة. وقد شيد المتحف في 1877ـ 1887 .وأما البنايات التي تحيط به وهي للأمم المتحدة فقد شيدت في القرن العشرين. ووقتها كان هذا المتحف ثاني متحف في جنيف وهو الاول من نوعه من حيث الشكل الرسمي. والشئ الجدير بالذكر بان هذا المتحف اهداء من رجل ثري اسمه(زستان ريفيليو 1817ـ1890).وهذا الرجل كان يرعى الفن والمجاميع الفنية والفنانين والتحف ويعشق الانسانية والناس، ولهذا بقي حيا في ضمير العالم .متحف اريانا هو المتحف المتخصص في فنون النار اي الزجاج وطريقة عمله وصهره وكذلك في مجال الخزف المعاصر. ويعد المتحف ايضا المقر الرئيسي لأكاديمية الدول للخزف (آي أ سي)،وهي جمعية تأسست بين جدرانه ويعد اعضاؤها اكثر من 400 عضو خزاف في انحاء العالم كي يتسنى للعالم مشاهدة اعمالهم الرائعة،ويستمتعوا بجمالية البناية التي ترتكز على اعمدة ضخمة. وقد تم تجديد المتحف وإعادة ترميمه واستغرق 12 عاما وانتهى العمل به عام 1993، وبعد ذلك فتح ابوابه للجمهور.في وقت زيارتي لهذا المتحف التاريخي كان يعرض للفنانين (بالدفين )المولود في 1947 نيويورك و(كوكيس بيرك) 1955 بيرن،معرضا مشتركاً في الطابق تحت الأرضي وفي اجواء مظلمة كي يبرز شعاع الزجاج والقه وجماليته تحت اضواء خافته. وقد توزعت الاعمال في احدى صالات الطابق. وكانت الالوان والتقنية اهم ما كانت تميز اعمال الفنانين العالميين لان لهما سمعة كبيرة في العمل التكنيكي في صناعة الزجاج. وقد تمكنا من تطوير فن صناعة الزجاج. ومن اعمال المعرض المزهريات بألوان عديدة من الزجاج وتماثيل زجاجية وذكرتني بجزيرة مورانو الايطالية التي انطلقت منها هذه الصناعة قبل قرون في ايطاليا. وكذلك في احدى صالات الطابق الاول عرضت اعمال جزيرة مورانو للزوار. والفنانان درسا النفخ في الزجاج والنار.

وبعد ذلك رافقتني رئيسة القسم الصحفي في المتحف كريستينا الى صالات المتحف حيث الاواني المنزلية من الفخار من الزمن الاسلامي وفيها نقشت الزخارف الاسلامية. وبصمات الشرق واضحة في هذا القسم. ولكن صالة جزيرة مورانو كانت تحفة وباقة من اجمل اعمال السيراميك والزجاج .أما الصين فهي حاضرة دائما سواء في الامم المتحدة برفضها للقرارات، او في صالات الفن بزخرفات قصص الحب الصيني وملاحم البلاد وبطولات الثوار ...لحظات جميلة في متحف السيراميك قبل ان اتوجه الى قصر الامم المتحدة. حدقت في الاعلام المرفرفة وانتابتني مسحات حزن لِم لا ارى راية بلاد الكورد ترفرف عاليا بين رايات الامم والحزن يغزوني... وتباً للوزان وقصر اوشي وعام 1923 ...و تستمر الرحلة.

القسم الخامس والأخير

سويسرا\جنيف ـ لوزان ـ زيوريخ

كان الطريق من المدينة الى قصر الامم المتحدة يمر من دون الاحساس بالزمن. وبعد ان زرنا متحف اريانا المجاور لقصر الامم المتحدة وصلنا القصر، وفي الجانب الاخر حيث العمل الدؤوب في بناية الصليب الاحمر الدولي ودخلنا البوابة.

كنت اتصور بان التفتيش الدقيق فقط في مطارات العالم، ولكن هنا الادق. وكنت بصحبة اصدقاء مدعوين ايضا لإحدى جلسات الامم المتحدة. وحين دخلت القصر وجدته أنه عالم اخر واكبر مراكز الدبلوماسية العالمية. تجولت في بعض اجزاء القصر حيث اعجبني معرض الصور الفوتوغرافية لحياة الكاتب والرئيس التشيكي الراحل فاسلاف هافل. والمعرض تكريم له لما قدمه من خلال مشواره السياسي والأدبي. وقد تنوعت الصور الفوتوغرافية ما بين نضاله ومكتبه وحياته الخاصة و لقائه بالشخصيات العالمية مثل الدالاي لاما وفرانسو ميتران ومارغريت تاتشر وملكة بريطانيا اليزابيث وبابا الفاتيكان وحتى رجال الفن. والصور اخذت ابعادا زمنية وتواريخ.كذلك في هذا القصر تتنوع الالوان والأشخاص وكل يحمل قضية بلاده. ويمكن الحصول على كتب حول حقوق الانسان بكل اللغات. وفي جلسة خاصة ضمت موضوعا حول العراق شارك فيه 4 شخصيات من لندن وباريس وكركوك وغراتس النمساوية، وبين الجلستين الصباحية والمسائية كانت الاستراحة الطويلة. ووقتها اجتمع الوفد العراقي ومعهم السفير العراقي(د.بيروت احمد) والكل يبدي رأيه حول الجلسة الصباحية. أما كاتب هذه المشاهدات فقد كان مدعوا بدعوة وجهها مشكورا الاعلامي الكوردي ازاد كوله ي حيث قال:

بدل رڤو..أسم سمعت به،کشاعر ومترجم ورحالة کوردي لايشق له غبار.ساهم وبجهوده الذاتية في تبادل ونشر الثقافة الکوردية مع الدول واللغات الأخری دون أن ينتظر کلمة شکر من أحد،فکلمة شکرا باتت لاتقال إلا لمن يهب المال وألأراضي وألأطيان والمناصب لمن لايستحقونها أصلا!!ولکن شخصا کبدل رڤو قد يکون الوحيد بيننا من کرمه الشعب الکوردي دون تدخل أية جهة سياسية؟وأظن أن هذا وحده کفيل بأن يغض الشخص الطرف عن باقي المکرمات والأمتيازات.بکل سرور وفرح وحالما سنحت لي الفرصة،وجهت له الدعوة لحضور أحدی جلسات ألأمم المتحدة الخاصة بحقوق الأنسان في مقرها الأوربي بجنيف(تلك المدينة التي أحبها کثيرا...وهذا حال کل من يزورها).وحتی في دعوتي البعيدة عن اختصاصه،لم يخيب ظني ،بل زادني قوة وفخرا لأنني دعوته،حيث ألقی کلمة أشاد بها الجميع،لشدة ما أحتوته من عمق إنساني.لذا فأنني ومهما کتبت عنه،فسيبقی بدل رڤو هو ذلك الشخص المتواضع المرهف بمشاعره وأحاسيسه.والأهم من ذلك هو اندفاعه الکبير لکل ما يخص أسم کوردستان.
جلسة الأمم المتحدة لم تقتصر فقط علی بدل رڤو،بل حضرها الکثير من الشخصيات من داخل العراق وخارجه،ومن بينهم سعادة سفير العراق في سويسرا الدکتور پيروت أحمد وممثل السيد السيستاني وممثلو باقي الديانات والطوائف الذين اجتمعوا لقراءة أفکار بعضهم البعض،وکل ذلك بفضل مؤسسة الحکيم في مدينة جنيف المتمثلة بشخص الدکتور عبد الأمير هاشم الذي هو شعلة من النشاط داخل أروقة ألأمم المتحدة.کثيرون حضروا المؤتمر وکانت لهم بصماتهم الواضحة من خلال طروحاتهم ومداخلاتهم التي زادت من رونق المؤتمر وفعاليته.

قبل مغادرتي سويسرا احببت ان ازور مدينة لوزان لأن في هذه المدينة وفي احدى ضواحيها قصر مشؤوم اسمه قصر اوشي ويقع بالقرب من بحيرة ليمان. زرت المدينة وحين رأيت القصر وكأن التاريخ وأيام 1923 ومعاهدة لوزان المشؤومة توقع الآن. وكم احسست بمرارة الحياة وقتها؛ ولكن ستأتي اللحظة يوم تحصل كل البلدان التواقة للحرية على حريتها واستقلالها رغم اوشي. تجولت في هذه المدينة وعلى شاطئ بحيرتها حيث تمشى عباقرة الفن العالمي ومنهم شارلي شابلن،وودي الين،كاري كوبر،ريتشارد كير،ديانا روس،اليزابيث تايلور،ريتشارد بيرتون وآخرون. وأيضا فإن لوزان تسمى بالعاصمة الاولمبية وذلك بسبب وجود اللجنة الاولمبية الدولية والتي تشرف على الالعاب الرياضية في العالم وكذلك مركز الفيفا.

تجولت في هذه المدينة التي تقع على مرتفع عكس مدينة جنيف ولكن تكثر فيها الابنية الاثرية القديمة. ولكن قصر اوشي المشؤوم سد شهيتي بالاستمتاع بالمدينة. وعدت الى جنيف لأحمل حقيبتي وارجع الى النمسا وطني الثاني. القطار ينتظرني وأودع اطيب انسانين التقيتهما في غربتي وفي رحلاتي وهما ازاد كوله ي ودلمان جدح في محطة قطارات جنيف. وينطلق القطار ويتوقف في زيوريخ ساعتان كي التقي المدرب الرياضي الكوردي عبدالله داوود والمقيم حاليا في زيوريخ. شربنا قهوة زيوريخ معا لينفث ما في اعماقه من آهات وقد كان يعمل مساعدا للمدرب في نادي دهوك الرياضي. وتحدث بألم عن رحلته مع كرة القدم وبدايته مع الفرق الشعبية وبعدها مع المدرب ناظم شاكر. وحل المطاف به في الغربة ولكن هذه المرة في عمق الرياضة العالمية. وبعيدا عن ساحات دهوك التي تحمل ذكرياته وعشقه وتاريخه وقريبا من الفيفا ولكن مع الاسف ليس كرياضي...هذه اشجان جاليتنا الكوردية. وقال لي بأن السيد حسين سعيد كان يحل دائما ضيفا عليه حين كان يزور زيوريخ. وحين حان موعد قطاري للعودة الى النمسا نظرت الى عينيه وكان التاريخ يحكي لي عن مآسيه. وبعد ان ودعته رددت مع نفسي: الى متى ستظل جاليتنا بعيدة عن الوطن وألم تكفينا كوردستان كي تستمر رحلة الغربة والمغتربين؟ ولكن وفي قطار متوجه الى النمسا تنتهي رحلتي .

الصور بعدسة:

آزاد كوله ى،بدل رفو،ديلمان جدح

 

اجتمع مكتب شؤون المنظمات مع الرؤساء والمشتركين لكومنيات عامودا وذلك برئاسة السيد حسين حسن مدير مكتب شؤون المنظمات الانسانية للمجلس التنفيذي في مقاطعة الجزيرة حيث توصل المجتمعون بعد النقاش إلى مجموعة من القرارات الهامة وهي :

1-إصدار فورما ولائحة تنظيمية من مكتب شؤون المنظمات وتوزيعها على الكومينات يكون موضحاً فيها النظام الشامل في مجال الأغاثة .

2-وضع قوائم لآلية التوزيع يقوم الكوميين بتنظيمها وتنظم هذه القوائم من قبل اللجنة الخدمية في الكومين وموقعة من رئيس الكومين المشترك ويتم اعطاؤها للمجلس التنفيذي للمدينة الذي يقوم بدوره بالتنسيق مع مكتب شؤون المنظمات الانسانية وذلك بغية تحقيق العدالة .

3-الشكاوى التي تصدر عن الكومينات تكون لدى مكاتب شؤون المنظمات ولا يجوز للكومين أن تتعامل مع المنظمة مباشرة .

4- لا يجوز للمنظمات العمل دون أذن مسبق من مكتب شؤون المنظمات

5-لا يجوز للمنظمات أو الكومينات بالتوزيع الإغاثي ليلاً.

6-لا يجوز جمع التبرعات من قبل الكومينات اثناء توزيع المساعدات .

7-بالنسبة للمناطق التي لم تصلها الإغاثة سيتم وضع برنامج خاص لتغطية هذه المناطق .

8-لا يجوز لأحد من المنظمات من مزوالة عملها في حال كانت مرخصة وحاصلة على موافقة بالعمل من مكتب شؤون المنظمات الانسانية

9-تتحرك منظمة روج آفا عن طريق مكتب شؤون المنظمات أسوة بباقي المنظمات

10-لا يجوز لكل شخص في الكومين مداخلة عمل الإغاثة فقط لجنة الاغاثة في الكومين هي المسؤولة عن المداخلة كما لا يجوز تنظيم لوائح إسمية من قبل رئيس الكومين فقط بل توضع هذه اللوائح لمشاركة اللجنة الخدمية والاغاثية في الكومين .

11-التوزيع يتم بأشراف أعضاء لجنة الاغاثة في الكومين وأعضاء من المنظمة وبإشراف من مكتب شؤون المنظمات

12-توزيع الأدوار في التقسيم المناطقي حيث لا يجوز أن يتم التوزيع في نفس الكومين وفي الوقت نفسه لأكثر من منظمة

13 القرى التي لم تدخل في التقسيم الإداري والتي حرمت من المعونات بسبب هذا التقسيم سوف يتم تسوية وضعها بحسب التقسيمات الإدارية للمنطقة

المكتب الإعلامي للمجلس التنفيذي لمقاطعة الجزيرة روج آفا –سوريا

25/4/2015

يعتقد البعض جهلا بان (مصدر الازمات هو الجهل فقط).. حيث يعتقدون انه كلما زاد الجهل ازدات الازمات.. وهذا غير صحيح جملة وتفصيلا... في كثير من قضايا العالم .. وخاصة بالوضع بمنطقة العراق. حيث كلما زاد الوعي زادت الازمات.. لان الوعي سوف يزيد المكونات معرفة بحقوقها.. وبما يجري حولها.. وحقيقة ما هم فيه.. ولن يرضون للرجوع للوراء.. وسوف يدركون حقائق كانوا يستخفون بها ويعترضون عليها.. ليدركون بعد حين انها الحلول الحقيقية لمشاكلهم..

وليس هذا فحسب بل سوف يدركون وجود قوى مسخر لها ماكنات اعلامية ضخمة وسياسية وحتى مناهج دراسية موبوءة.. تهدف لابقاء المجتمع جاهلا.. يتمسك بالماضي البائس.. وهذا القوى تتمثل بـ (الطغاة والفاسدين المرتبطين باجندات تعتاش من الاوضاع المأزومة) التي تغسل عقول الناس بان الوضع السابق (افضل من ما هم فيه).. كما يريد السنة بعودة الوضع كما كان قبل عام 2003.. وسياسيي شيعة الكراسي يطالبون بعودة الوضع كما كان قبل احداث الموصل.. وكلاهما لا يبالي ببحار الدماء وبالثروات التي تستباح وتستنزف..

فكل هم هذه القوى المأزومة.. هو ان يغسلون عقول الناس (بان بقاء اوهام الاوطان اهم من بقاءكم على قيد الحياة).. تحت شعار (الاوطان اقدس من الدماء).. ويا رايت هي اوطان حقيقية.. بل هي (اوهام اوطان) صنعت لمصالح دولية واقليمية.. ليس لشعوب منطقة العراق شأن فيها.. فهذه الشعوب تريد ان (تنعتق) من قيود اكذوبة العراق الواحد.. وخاصة بانه حتى بالاسلام (هدم الكعبة اهون عند الله من سقوط قطرة دم مظلوم).. فمتى اصبحت اوهام الاوطان اقدس من الدماء.. وما قيمة وطن يراد ان اكون وقودا مستمرا من نزيف الدماء لابقاءه حتى ولو حبر على ورق...

وعودة على بدء.. اليس نجد الثورات والانتفاضات والمظاهرات والعصيان المدني كلها تعكس ازمات .. نابعة من الوعي.. ومطالبة الشعوب باستقلالها بدول خاصة بها .. ايضا تعكس وعي الناس بحقوقها بالاستقلال.. ورفض الظلم والضيم.. .. (ذلك نجد نظام صدام مثلا كان يمنع اي قنوات اعلامية فضائية واي اعلام حر.. ويضيق على الناس) خوفا من زيادة وعيهم وخوفا من اطلاعهم على حياة الشعوب المستقرة والامنة .. واطلاعهم على انظمة سياسية تخدم شعوبها وتجنبهم الحروب..

فاليوم زيادة الوعي الكوردي يؤدي بهم للمطالبة بالاستقلال التام.. بعدما تبين لهم بان ازمة العراق هي بقاءه كدولة مسخ.. اي ان العراق كدولة هو الازمة بحد ذاتها..

وزيادة الوعي السني العربي .. بان عودتهم للحكم المطلق .. اصبح صعبا..فيطالبون باقليم سني .. واخرين يطالبون بدولة سنية للخلافة عابرة للحدود.. واخرين يعتقدون لحد الان بانهم يمكنهم العودة للحكم..

وزيادة الوعي الشيعي سوف يؤدي بهم لادراك بان العراق هو مشروع لدولة فاشلة وان لا وجود لشيء اسمه عراق كدولة عبر التاريخ.. فالعراق عبر التاريخ معرف لمنطقة جغرافية وليس دولة.. واسس كدولة مسخ ببداية القرن الماضي بخارطة الشرق الاوسط القديم سايكس بيكو..

مختصر القول:

كلما زاد وعي الشيعة .. وزاد وعي السنة. وزاد وعي الكورد.. سوف نجد الحياة بمنطقة العراق الواحد المصخم اكثر جحيما.. فالوعي الشيعي كشف بان العراق الواحد اكذوبة.. والوعي السني كشف بان العودة للحكم مجددا.. اصبح شبه مستحيل.. اذا ماتم كسر داعش.. والوعي الكوردي كشف بان لا حل الا بالاسراع بتشكيل دولة لهم مستقلة بكوردستان.

.....................................................

(يريدون ابقاء اوطان اصطناعية صنعتها معامل سايكيس بيكو) عبر (استمرار تجهيل الشعوب)

والكارثة انهم يريدون ابقاء اوطان اصطناعية صنعتها مصانع خارطة الشرق الاوسط القديم سايكيس بيكو الانكلو فرنسية ببداية القرن الماضي على جماجم شعوب منطقة العراق وشعوب الشرق الاوسط.. التي نجد اليوم شرائح كبيرة ما زالت مغشية ابصارها باكذوبة (نموت ويحيى الوطن)؟؟ وليس (نموت يموت الوطن نحيى يحيى الوطن) لان اوطانهم لا تحيى الا بالدماء.. لنعرف بان الاوطان التي تحيى بالدماء هي اوهام اوطان وهي (كالاوثان التي يعبدها من يعبد ويعتقد ان لها حول وقوة).. وهي بلا حول ولا قوة ولكن ينتفع منها طبقة سياسية وكهنة ماليا وسياسيا.. عبر جهل الناس..

وننبه بان هناك دول تخاف من وعي الشعوب .. لذلك تقف معرقلة لقيام ثلاث دولة بمنطقة العراق.. لان قيام ثلاث دول تعني انتقال دومينو الاستقلال والاقاليم كنظام للحكم لدولها.. كايران والسعودية وتركيا ومصر.. (فهي مرعوبة) من زيادة الوعي لشعوب منطقة العراق .. لان هذا الوعي سوف ينتقل لشعوب تلك الدول باختيار الشكل الذي يحميهم من جحيم الدول المصطنعة التي فرضت عليهم ببداية القرن الماضي.. فايران تخاف من بروز الاقاليم بمنطقة العراق لان شعوبها سوف تطالب بها كالشعب الاحوازي والبلوشي والكوردي والاذري. والسعودية تخاف من الاقاليم لانه يعني انتقالها للشيعة بالمنطقة الشرقية.. وهكذا.. ولكن عاجلا او اجلا سوف تنتفض المكونات.. لتطالب بحقوقها بحكم نفسها بنفسها..بعيدا عن خرائط سايكيس بيكو.. وبعيدا عن الانظمة المركزية المقيتة الحالية.

........................

داعش والحشد والبشمركة.. (كل منهم.. يرفض ان يقاتل احد الا تحت معرفهم بمناطق وجودهم)

المثير للغرابة ان نجد البعض ينتقد البرزاني لانه صرح (بعدم السماح لاي قوة تقاتل داعش باراضي كوردستان الا تحت راية البشمركة).. واعتبر البعض بان تصريح البرزاني (غير مقبول). متناسين بان (الحشد الشعبي الشيعي ا يضا يرفض ان يقاتل احد بوسط وجنوب الا تحت راية الحشد الشعبي) مع الفارق بان البشمركة هي قوة نظامية لديها قضية ومشروع سياسي كدولة.. ولكن الحشد الشعبي مجموعة من الفصائل المسلحة (المليشية).. كل منها لديه قياداته ومسلحيه ورايته الخاصة به.. في حين البشمركة لديها راية واحده..

وكذلك داعش لا تسمح لاح دان يقاتل بالمناطق الخاضعة لها الا تحت راية الخلافة الاسلامية السنية (دالاعش)..

ثم ان الجميع متفق بان الجيش والقوى الامنية المركزية متهرئة وتبخرت باحداث الموصل .. واليوم نجد هذه القوات العسكرية الحكومية موبوءة بالعلاسة (عيون داعش).. والمجازر تحصد مئات من ابناء القوات المسلحة كما في الصقلاوية والجسر الياباني وسبايكر وغيرها... و منها ما جرى بمجزرة راح ضحيتها اكثر من 150 جندي وضابط بالثرثار.. ومنهم 50 جندي اعدمتهم داعش بالفلوجة السنية..

.............................................................

نصيحة للشيعة:

ماذا ينتظر المكون الشيعي.. ليأخذ قراره المصيري.. (فمن يريد حياة جديدة.. عليه ان يتخذ قرارات لم يفكر بها سابقا اصلا.. ويعمل اعمال لم يعملها من قبل).. لا ان يحاول ان ينفخ الروح بجثة هامدة.. اثبتت فشلها لعقود و اخرى لسنوات..

............................

واخير يتأكد لشيعة العراق بمختلف شرائحهم.. ضرورة تبني (قضية شيعة العراق).... بعشرين نقطة.. كمقياس ومنهاج يقاس عليه كل من يريد تمثيلهم ويطرح نفسه لقياداتهم .. علما ان هذا المشروع ينطلق من واقعية وبرغماتية بعيدا عن الشعارات والشموليات والعاطفيات، ويتعامل بعقلانية مع الواقع الشيعي العراقي، ويجعل شيعة العراق يتوحدون ككتلة جغرافية وسياسية واقتصادية وادارية.. ينشغلون بأنفسهم مما يمكنهم من معالجة قضاياهم بعيدا عن طائفية وارهاب المثلث السني وعدائية المحيط الاقليمي والجوار، وبعيدا عن استغلال قوى دولية للتنوع المذهبي والطائفي والاثني بالعراق،.. والموضوع بعنوان (20 نقطة قضية شيعة العراق، تأسيس كيان للوسط والجنوب واسترجاع الاراضي والتطبيع) وعلى الرابط التالي:

http://www.sotaliraq.com/articlesiraq.php?id=3474

..........................................

ومضات/

وعي الشيعة ووعي الكورد ووعي السنة.. سوف يؤدي بالتاكيد لقيام ثلاث دول بمنطقة العراق

الوعي وليس الجهل.. لذلك صدام كان يخاف وعي الناس.. واليوم الكل يخاف وعي الناس

سجاد تقي كاظم

 

نستنكر وبشدة قيام السيد ئارام محمد علي احمد نائب رئيس مجلس النواب العراقي عن قائمة التغيير بمنع النائب جوزيف صليوا من قراءة كلمة العراقيين الارمن الموجهة الى مجلس النواب بمناسبة ذكرى الإبادة الارمنية على يد الاتراك.

ان العراقيين الارمن مصدومون ويستغربون كيف يمكن لممثل مكون عانى الامرين من نكران هويته ومن المجازر وحملات الإبادة وزادت معاناته بسبب سكوت العالم عن هذه الجرائم تحت ذرائع المصالح ان يذيق الاخرين من نفس السم الذي ذاقه.
نؤكد بان حرية التعبير حق كفله الدستور وان مجلس النواب العراقي هو مجلس ممثلي العراقيين جميعا وليس لأحد مصادرة هذا الحق الدستوري ونؤكد بان ما قام به السيد ئارام محمد هو مصادرة حق مكون عراقي في التعبير عن المه وكارثته واستذكار الإبادة التي وقعت عليه بسبب مجاملة دولة اجنبية ولحسابات ضيقة.

نتسائل كيف يمكن للسيد ئارام ان يتكلم بمعاناة ابناء جلدته او ينادي بحقوقهم بينما حرم العراقيين الارمن من هذا الحق؟

عن موقع أرمينين أيشو

صحيفة ميلييت التركية – قيم البرفيسور أوزر سنجار، رئيس الهيئة الإدارية لشركة “متروبول” للبحوث الاجتماعية والسياسية، وضع الأحزاب السياسية قبل الانتخابات البرلمانية القادمة في 7 يونيو القادم، مؤكدا أن شعبية حزب العدالة والتنمية الحاكم بتركيا قد انخفضت بنسبة 8% خلال الأشهر السبعة الماضية.
ونقلت صحيفة ميلييت التركية يوم الأربعاء، عن سنجار قوله: إن رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو، رئيس الحزب، سيتم إلقاء اللوم عليه لهذا الفشل الذي سيشهده الحزب الحاكم للمرة الأولى منذ 13 عاما عندما تولى مقاليد السلطة بالبلاد.
وأشار سنجار إلى أن نسب الأحزاب السياسية المحتملة الحالية، بحسب استطلاعات الرأي التي أجرتها عدة مؤسسات بحثية، تؤشر على تشكيل حكومة ائتلافية وفقا لنتائج الانتخابات التشريعية القادمة بعد انخفاض شعبية الحزب الحاكم إلى 42% وارتفاع نسب أصوات أحزاب الشعب الجمهوري، والحركة القومية، والشعوب الديمقراطية الكوردي.
وأوضح الباحث أن سبب انخفاض شعبية الحزب الحاكم يعود لعدة سلبيات سياسية واقتصادية، وعلى رأسها توجه عملية السلام الداخلي إلى هيكل فيدرالي، وبالتالي توجه نسبة 2.5% من الأصوات إلى حزب الحركة القومية، وانسحاب نسبة 2% من الكورد الذين صوتوا لصالح الحزب الحاكم في الانتخابات البرلمانية الماضية في عام 2011 إلى حزب الشعوب الديمقراطية، مضيفا أنه بمعنى آخر بدأت الأصوات ترجع لنسبها الأصلية.
بيوكا ميديا

هاجم تنظيم داعش ريف الغربي لمدينة كوباني عند نقطة جسر قرقوزك عبر تسلل عبر نهر باستخدام قوارب لاول  مرة في محاولة لسيطرة على القرى المطلة على ضفاف نهر الفرات من ناحية الشرقية .

حيث افادت المواقع الاخبارية والنشطاء في مناطق ريف كوباني عن اقدام تنظيم داعش لاول مرة باستخدام القوارب  في الهجوم على الريف الغربي لمدينة كوباني , وحسب النشطاء إن تنظيم داعش استخدم قوارب صغيرة واستخدمت الليل كغطاء في الهجوم وتمكنوا من نزول في ضفة الشرقية لنهر الفرات , الإ إن وحدات الحماية الشعبية وقوات البركان الفرات تمكنوا من تصدي لهم والدفاع عن تلك المناطق وأفشال هجوم داعش الذي مني بفشل وقتل بعض من عناصرها وفرار من تبقى منهم .

وحسب النشطاء فإن تنظيم داعش الذين فرو لم يتمكنوا من وصول إلى ضفة الغربية التي يسيطرون عليها وأحتموا تحت جسر قراقوزك الذي دمروها قبل طردهم من الريف الغربي لكوباني قبل شهر , حيث تمكنت طائرات التحالف من تحديد اماكن اختبائهم تحت جسر وقصفهم وقتل كل من كان تحت جسر واغراق قواربهم .

وفي نفس السياق فقد علم المرصد السوري لحقوق الإنسان أن مجموعة من عناصر تنظيم “داعش ” تمكنوا من التسلل بوساطة زوارق عبر نهر الفرات قادمين من الجهة الغربية للنهر، ودخلوا إلى قرى بالقرب من بلدة الشيوخ تحتاني بالريف الغربي لعين العرب (كوباني)، حيث لا تزال الاشتباكات دائرة بين المجموعة، ومقاتلي وحدات حماية الشعب الكردي في المنطقة، وسط معلومات أولية عن خسائر بشرية في صفوف عناصر التنظيم، وأنباء عن اختطاف التنظيم لمواطنين مدنيين واحتجازهم في القرى التي تمكنوا من التسلل إليها.

ويعتبر هذه اول مرة يستخدم في تنظيم داعش القوارب في الهجوم ويعتبر اول مرة تقوم طائرات التحالف باستهداف قوات تنظيم داعش في مياه .

المصدر \ م.ع

أعلنت وزارة الداخلية الأوكرانية فى محافظة أوديسا جنوب أوكرانيا عن وجود زعيم تنظيم "داعش" الإرهابى "أبو بكر البغدادى " على أراضيها، موضحة أنها تقوم بالبحث عن المواطن العراقى إبراهيم عواد إبراهيم على البدرى السامرائى والذى يلقب بـ"أبو بكر البغدادى".

وأوضحت الداخلية الأوكرانية فى بيان لها على موقعها الإلكترونى، اليوم الاثنين، أنه يوجد رجل يبلغ من العمر 45 عامًا يعتبر أحد قادة التنظيم الإرهابى "داعش" تقوم بالبحث عنه لوجوده على قائمة المطلوبين لـ"الإنتربول".

ودعت شرطة مدينة أوديسا الأوكرانية المواطنين بضخ المعلومات فوريًا عن تواجد قائد تنظيم داعش، والاتصال بالشرطة.