يوجد 488 زائر حالياً
أهلا بكم

سياسيه

يوتيوب فيديو

khantry design
الحرب على داعش في غربي كوردستان

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN) -- أصدر وزير التعليم السعودي، الأمير خالد الفيصل، تعميما عاجلا إلى جميع موظفي الوزارة الأربعاء، طالبهم فيه بالتقيد بما صدر عن وزارة الداخلية من تحذير من الجماعات الإرهابية والعقوبات المترتبة على الانتماء إليها أو دعمها، كما دعاهم إلى تربية الطلاب على "حب دينهم وولاة أمرهم."

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن الفيصل دعا منسوبي الوزارة إلى "التقيد بما صدر من وزارة الداخلية مؤخرا من تحذير من الجماعات الارهابية والعقوبات المبلغة نحو من ينتمي إليها أو أيدها أو تبنى فكرها منهجيا أو أفصح بالتعاطف معها أو دعمها."

وفي التعميم المرسل لقطاعات الوزارة كافة أكد الوزير السعودي على ضرورة الالتزام بالأمر الملكي "المنطلق من مقاصد الشريعة الإسلامية في حفظ الأمة في دينها وأمنها ووحدتها وتآلفها وبعدها عن الفرقة والتناحر والتنازع" وذلك بهدف "الحفاظ على مكانة المملكة عربياً وإسلامياً ودولياً ونأياً بالمواطن من أن يكون أداة يستغله مثيرو الفتن والصراعات الفكرية والحزبية والمذهبية لتحقيق مآربهم وأهدافهم المشبوهة."

 

وأشار الفيصل إلى أهمية "استقرار الميدان التربوي وقيامه بمهماته الأساسية وهي التربية وفق قيم الإسلام السمحة،" معربا عن ثقته بقيام منسوبي الوزارة بـ"التنبيه خصوصا على الطلاب والطالبات بتحصينهم وتوعيتهم بالأخطار التي تحيط بهم، وتأليفهم على حب دينهم وولاة أمرهم وبلدهم ومعالجة أي شبهة.. وعدم فتح الباب سواء بين المعلمين أنفسهم أو بينهم وبين طلابهم لأي مناقشات تؤول إلى التفرق والاختلاف."

يذكر أن السعودية كانت قد أصدرت قرارا مؤخرا صنفت فيه عدة جماعات سنية وشيعية، على رأسها "جماعة الإخوان المسلمين" و"جبهة النصرة" و"الدولة الإسلامية في العراق والشام" و"حزب الله الحجاز" على قوائم الإرهاب، ورتبت عقوبات على الدعوة لأفكارها أو تأييدها.

بغداد / صحيفة الاستقامة – حذر النائب عن التحالف الكرستاني قاسم محمد،الحكومة المركزية من تمرير الموازنة بالأغلبية ، تخوفا من إزدياد الأزمة.

وقال محمد في تصريح اطلعت عليه (صحيفة الاستقامة) إن ” التحالف الوطني باستطاعته تمرير الموازنة بالأغلبية، إذا اتفقوا، وتم حضور جلسات مجلس النواب. محذراً من تمرير الموازنة بصيغتها الحالية”٠

وأضاف أن “العراق يمرُّ بأزمات سياسية واقتصادية ، وتمرير الموازنة بالأغلبية سوف يزيد من حدة هذه الأزمات” .

ومن المقرر أن تقرأ الموازنة قراءة أولى في جلسة يوم الأحد المقبل، وإدراجها ضمن جدول الأعمال . انتهى

الأربعاء, 12 آذار/مارس 2014 21:55

"تشيزوفرينيا"إدارة الدولة! - أكرم السياب


مقتدى الصدر جاهل في الأمور السياسية!، وهو ليس على معرفة كاملة بالدستور، الأكراد مواجهة مالية صعبة، مع الحكومة المركزية!. متحدون وأبناء السنة، داعمون للإرهاب!، ومحتضنين المليشيات المسلحة في أراضيهم!. التحالف الوطني، غير قادرة على إدارة البلاد، وليس لديه رسالة واضحة!. كتلة المواطن، قد اعتذرت في اجتماع أربيل، وقدمت تنازلات كثرة، لعدم استطاعتها تبوء المسؤولية!.
الفرق بين الاختلاف والخلاف، في المنظور السياسي، ليس حرفين فقط، وإنما جملة من التفاصيل والعواقب، تؤدي إلى تدهور البلاد. دولة القانون، المنفردة في السلطة، تعتبر الجميع ليسوا سياسيين، وهم وحدهم قادرون على إيصال العراق، إلى بر الأمان.
حملة ضرب الجميع، الذي يقوم بها فخامة رئيس الوزراء، التي تنم عن استشارة انتخابية للحملة القادمة، تؤدي إلى فزع الكتل السياسية عنه، جملة التصريحات التي يتبناها المالكي، ضد منافسيه، تشير إلى اضطرابات فكرية، وسلوكية، تحدث داخل كتله.
المشكلة الأكبر، لم تكن في الخلافات القائمة بين الكتل، ومن هو الأصلح لتشكيل الحكومة الجديدة، في مارس 2014. الكارثة، هو الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، كما يعرب عنه علماء النفس، لدى شخصية رئيس الوزراء." التشوفيزينيا" في التصرف والسلوك، الذي ينبع من الصراع الداخلي، والإحباط، والفشل في تحقيق النجاح، واعز اكبر لتحقيق الهذيان النفسي، والإصابة بجنون العظمة.
لم تكن تلك التصريحات، التي عرضت في بداية حديثنا, على لسان المالكي، شي مهما، بالنسبة للأيام المقبلة. فقد نعتبره تبريرا، سياسيا، لفشل إدارة الحكومة، ومحاولة جر الأطراف، إلى دائرة الإحباط. لكن عند وجود تظاهرة كبرى، تحدث في عموم العراق، تندد بتصريحاته، والوصول إلى إحراق صوره، وغيرها. وهي بادرة خطيرة، لإسقاط الحكومة، بطريقة الثورة الشعبية قبيل الانتخابات. يبررها رئيس الوزراء، بأنه هو رجل ديمقراطي يعطي حرية لشعبة!.
"يا ملكة بريطانيا العظمى: الشعب يطالب بالخبز وهو جائع.
الملكة: لمَ لا يأكلون الكعكة؟؟!


الأربعاء, 12 آذار/مارس 2014 21:49

دول تتلاشى و آخرى تتشكل- ماجد حجي


اليوم ونحن في القرن الواحد والعشرون والشعب الكوردي مازال يراوح في مهده بالرغم من ان الطرق الوعرة في الازمنة السابقة بدأت بالزوال نوعا ما من خلال نشر الكم الهائل من المعلومات في هذا العصر حيث أصبح بإمكان كل شخص الإضطلاع على تاريخ أسلافه والإستفادة منها فإن كانت ثمة أخطاء عفوية مرتكبة حينها فواجب علينا نحن الكورد التكاتف والتعاون لتصحيحها والسير بها الى برالأمان وتحقيق ما كان يربون إليه ونبتعد عن الحساسيات الشخصية والتنظيمية .
كذلك اليوم الفرصة موأتية لنا نحن الكورد ويجب علينا أن نستغلها لصالحنا القومي وأن نضع جل قوتنا الفكرية والمادية في سبيل احقاق الحق وإقامة كيانات كوردية كاملة في كل جزء من أجزاء كوردستان الكبرى .
فنحن في هذه المرحلة الحساسة شهود على العصر وما يحدث اﻷن في العالم لخير دليل على التغيرات القادمة من إزالة للحدود المصطنعة .
وعلى سبيل المثال ما يحصل في أوكرانيا من صراعات بين أبناء البلد الواحد والتي ستؤدي بالضرورة لتقسيمها الى كيانات شبه عرقية ، فمن ناحية تتم خرق قرارات اﻷمم المتحدة والتي هي حرمة الحدود وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول  ومن ناحية أخرى روسيا تعطي الحق لنفسها في حماية المواطنون الروس القاطنين في أكرانيا  وباﻷساس إنطلقت روسيا القيصرية من كييف وشكلت إمبراطوريتها فكييف كانت روسية قبل أن تكون أوكرانية  ، وللتذكير خلال العام الحالي سيتم الأستفتاء في الأقاليم ( اسكتلندا , كاتالونيا , فينيتو ,...) على الإنفصال من ( بريطانيا ,إسبانيا , إيطاليا ) وكذلك ما حصل في السودان و اليمن السعيد !! وهكذا ستتشكيل كيانات جديدة .
فمنذ تأسيس ( المجلس الوطني الكوردستاني - سوريا)   في آيارعام 2006 وتحت قبة البرلمان اﻷوربي  وبمشاركة أغلب اﻷحزاب الكوردية ومستقليين من غرب كوردستان وضيوف من الاحزاب الكوردستانية , طالب بالفيدرالية القومية للكورد في سوريا وأن تكون سوريا دولة فيدرالية ديمقراطية ينعم فيها كل السوريون بالخير واﻷمان و تكون كرامة وحرية المواطن مصانة قبل كل شيئ .

وما نلاحظه اليوم إن المجتمع الدولي يهمل القضية الكوردية ولا يولي لها إهتماما لعدم تطابق مصالحه مع هذه القضية والتي لا بد من ايجاد الحلول لها والسعي في طلبها من الجهات الصديقة بما يلائم مصالحنا المشتركة .
وما تقدم به الدكتور محمود عباس من فكرة (ندوة حوارية ثقافية - سياسية) في هذا الظرف الحساس لهو أحد الطرق لتشخيص هذا المرض  ، وهي فكرة جيدة و قيمة ، فلنبداء بها ونستفيد من أخطاء من سبقنا ونصحح أخطائنا ويجب التركيز على متطلبات شعبنا في غرب كوردستان من كافة النواحي ﻹيجاد اﻷرضية الثابتة للمضي قدما في الطريق السليم .
وأن نستمع الى اﻷخوة الكوردستانيين في اﻷجزاء اﻷخرى فيما يقدمون لنا من مشورة ومساندة ودعم مع عدم فرض افكارهم وآرائهم علينا ونحن كذلك يجب ان تكون قراراتنا صادرة من غرب كوردستان ومن متطلبات هذا الشعب الذي عانى على مر العقود الفقر والحرمان من كافة مقومات العيش الكريم على ارضه التاريخية واليوم نرى ما نراه من التهجير و التجويع العمد لشعبنا  الكوردي في غرب كوردستان .
يدا     بيد    ولنترك  سياسة التحزب جانبا  و لتصبح  اﻵنا  في خدمة الشعب  وان تذوب الخلافات التنظيمية  كما يذوب الجليد حين ظهور شمسنا اﻵزلية ، فلتكن أيامنا القادمة مشمسة وليكن ربيعنا مزهرا ومثمرا دائما ،    يحيا     الكورد       و  تحيا   كوردستان .


09.03.2014

 

استنكرت الرئاسة المشتركة لمنظومة المجتمع الكردستاني (KCK) الهجوم الانتحاري الذي استهدف يوم أمس مبنى البلدية في مدينة قامشلو و قدمت أحر التعازي لذوي ضحايا الهجوم وتمنت الشفاء العاجل للجرحى.

أصدرت الرئاسة المشتركة لمنظومة المجتمع الكردستاني (KCK) بياناً استنكرت فيه الهجوم الانتحاري الذي طال يوم أمس مبنى البلدية في مدينة قامشلو و فقد على إثرها تسعة أشخاص حياتهم وجرح عدد آخر. و جاء في البيان "هاجم إرهابيون يوم أمس مبنى البلدية في مدينة قامشلو و فقد على إثرها عدد من الوطنيين لحياتهم، ننحني إجلالاً للشهداء و نقدم لذويهم بأحر التعازي"

و ذكر البيان أن الدولة التركية المتآمرة التي لم تتحمل رؤية ثورة الشعب الكردي في روج آفا والمجموعات الإرهابية المتمثلة بجبهة النصرة والمجموعات التي لم تصمد أمام وحدات حماية الشعب هؤلاء هم من يقوم بمثل هذه الهجمات الإرهابية، كما نؤكد أن هذه الهجمات لن تبق دون رد.

وأكد البيان أن أبناء روج آفا وعبر تمكين الإدارة الذاتية الديمقراطية سيعززون نظام الدفاع المشروع و سيحمون حرية كردستان. وفي نهاية البيان شددت الرئاسة المشتركة لمنظومة المجتمع الكردستاني (KCK) أن روج آفا ليست لوحدها حيث قالت: "إن أبناء أجزاء كردستان الأربعة و منظومة المجتمع الكردستاني سيساندون ثورة روج آفا".

firatnews

 

صوت كوردستان: صرح أحد أعضاء حزب الطالباني في خبر نشرته لفين برس أن البرلمان الحالي لإقليم كوردستان فقد شرعيته بسبب تأخير تشكيل رئاسة البرلمان و حكومة الإقليم و مرور أكثر من 5 اشهر على الانتخابات و إضافة اريز عبدالله انه و حسب المنهاج الداخلي للبرلمان يجب تشكيل الحكومة خلال ثلاثة أشهر فقط و الان مضى على البرلمان الحالي 5 أشهر، لذا يجب أعادة الانتخابات

 

مرت على بلادنا ...

أقسى سنة !

لم تنفض عنها غبار كل هاتيك الأزمنة

اين معجزة الصبر والنضال المستميت؟

بل اين ثمرات الصمود والقلوب المؤمنة؟!

اين صارت منية المستضعفين

والضعفاءالمرتهنة ؟!

بل اين يد الرفاه على العراق...

متى تصبح مهيمنة ؟!

(كيف ادعي فخرا باني شاعر

وحقك المشروع أيها العراقي

لم تنطق به الألسنة!)

كيف اغتيلت نتائج التغيير؟!

كيف لم تنزل شامخة بين زوايا الامكنة ؟!

اين تلاشت ...

احلام ابن العراق المكفنة؟!

وماذا عن فرح المثقف المنكوب؟!

حيث لم يعد يلمع بالغضارة وجهه

من بعد عيش بالمخاوف غضنه!

(لم يزل لا يمتلك ارضا ليبني كوخه

في ظل من ملكوا الوف الافدنة ) !!!

بيوتهم من الصفيح وصرائفهم وخيمهم

تقام من غير نوافذ او مدخنة!

فمتى يتحقق العدل والاصلاح للجميع

ليزيل ما كان التعسف قد ارسنه!

(لم تكن للحرب على العراق ) حرية

بل خرجت الى العالم باقبح شنشنه!

وعصابات فاسدة أبدا لاترحم

تنشر بين المواطنين اراء متأفنه!

وبها الرؤوس الفارغات والضمائر الميتة

لم تكن منها بالحقائق والاخلاص معنونة!

حفظت اراجيف الكلام واكاذيبه

وعاشت في معمعة الامراض المزمنة!

جهلت - عمدا – حقوق الكادحين لانها

للامر من - وحي –الطواغيت مذعنة!

ظنت تدوم مدى الحياة لانها ...

بظل (الارهاب) محصنة !

لم تلق من سنن الفضائل سنة

من نهجها اما الرذائل فهي متقنة !

لبست من البغي والفساد حلة

ظلما ، وظنت انها – متدينة !!

ورجالها لزموا التعنت شيمة

كانت على غير الحياء موطنة !!

ايام قد وجدوا (الطائفية ) حجة

في وجه من رفع الكفاح واعلنه !

قد كان حجة هؤلاء اذا رأوا

في العراق من يشكو الحياة المحزنة

وصفوه بالارهاب وليك مؤمنا

حتى ولو ادلى باعظم بينة!!

فكأن هذا الدين جاء لكي يرى

ذل الجموع لقلة – متفرعنة!!

واذا انتقدت العملاء كنت معرضا

للسجن مقترنا بأبشع قرصنة!

هل كان ذلك للعراق تحررا وتغيراً

ام كان ذلك للمآثم مطحنة!

(و فلان) في السلطة يفعل مثل ما

فيه (السفير) على السياسة مرنة!

واذا رأى حقا طلبت انجازه...

القى عليك اللوم فيه فأونه !!

واذا رأى كذبا – اتاه مؤيدا

واذا رأى صدق المقالة خونه !

يختال بين (العشائر) ينظر شامخا

ويذوب ذلا للدخيل ومسكنة!

وأسف باللبق الذكي وجاء

بالنذل الغبي على الفهاهة كونه !

(ورعا رصيدا للتفرق ان شكا

خللا اعد له السبيل ومونه )!

وهناك ذيل الذيل من فئة...

سرت تحت النفاق نفوسها المتلونة !

- مترهل (الكرش) من سحت ومن

بذخ تمدد طويلا في الحرام فبدنه !

قد فك لغربان الجوار منافذا

منها العراقي الاصيل يندب – موطنه!

اما المناصب فلا تعطى لاصحابها –

فقط لمن جعل الفساد – ديدنه!

و شعوب العراق بين مطالب في سجنها!

تسعى بكف في القيود مقرنة!!

او من تباله لا يجيش برأسه

حسّ كأن هوى البلاهة كفنه !

تجاهلوا الاسلام ومنبعه الاصيل

لكنهم لبسوا لسلب الناس ثوب الرهبنة !!

 

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

لقد سَمى البعض الانتخابات بأنها معركة , مع انها ممارسة حضارية.

فمن اعتبرها حربا لإثبات الوجود , فإنه يحاربُ بكل الوسائل الشرعية والقانونية والأخلاقية وما يعاكسها , غير آبهٍ إلا بمصلحته فقط . متناسيا ان القتال من اجل اي قضية يحتاج الى التحالف من أجل تحقيق النصر.

أما مَن لديه قضيةٌ عادله , فإنه يعتبر الجميع حتى وإن كانوا مختلفين بالرأي اخوة يحتاجهم للبناء أو للتصحيح.

ومهما كان من يرى نفسه بأنه حاذق بقيادة المعركة لوحده فإنه لا بد وإن يقع بالمحظور , وينطبق عليه المثل القائل " اجه يكحلها عماها " كما يقول المثل الشعبي .

الانتخابات في العراق , اتفق مع الجميع انها ممارسة حديثه على الشعب , لكن على الساسة الذين عاشوا خارج العراق , بدول بالأغلب ديمقراطية الأنظمه , كان من المفروض أن يعملوا على اقلمة الشعب على النظام الجديد , لإثبات حُسنِ النية .

العمل الديمقراطي يحتاج الى هدوء , أثناء أو ما قبل الانتخابات , لأجل طرح البرامج الانتخابية والمناظرات .

أما من يعرف بأنه فاشل وليست له قاعدة تكفي للقيادة ؛ فإنه لا يملك إلا الشغب وافتعال الازمات.

في الآونة الاخيرة , تعرض التيار الصدري لهزة عنيفة , من خلال تخلي زعيم التيار السيد مقتدى الصدر , عن السياسة ودعم مرشحي كتلة الأحرار , مما ترك المحبين والموالين له في حيرة من أمرهم ؛ بدا التحرك على هذه الطبقة الواسعة , من خلال توزيع قطع الأراضي , سواءً في المناطق المتجاوز عليها أو غيرها , والوعود بالتعيينات.

إلا أن استطلاعاً قد اظهر أن أتباع التيار الصدري , فهموا اللعبه وتوجهوا الى القائمة الأقرب , فاحترامهم للرموز الدينية , ذات المشروع الوطني , جعلهم يتجهون الى قائمة المواطن , بقيادة السيد الشاب عمار الحكيم , المعروفة بتأريخها ومواقفها المعتدلة وسعيها لبناء دولة عادلة , أساسها مؤسسات تعمل بإشراف من الحكومة , لا سيما بعد وصف المالكي للسيد مقتدى الصدر بأنه لا يفقه شيئا من السياسة بلهجة تهكمية , ادت الى ثورة عارمة في العديد من المحافظات العراقيه , وكما يقول المثل العراقي "الحجارة اللي ما تعجبك تفشخك "

والى ان يحين وقت الحسم , نهاية نيسان الخير تقبلوا مني ,

ألف تحيه.

ان ما يحصل اليوم من صراع في وطننا العربي باسم الربيع العربي اصبح سراب بسراب، وان سبب ذلك التحول هو رؤية بعض ابناء الامة العربية المتصارعين ،ان الديمقراطية التي اوجدتها امريكا وحلفاءها  لأقطارنا العربية اصبحت فرصة لتحقيق الدكتاتورية!!

لكن البعض منا اصبح لم يتحرج من الادعاء باننا دولة ديمقراطية في الوقت الذي اصبحنا نسمع ونقرأ للكثيرين من ابناء الامة عكس ذلك يشاركنا فيه العديد من الشعوب الشقيقة والصديقة في العالمين العربي والاسلامي، فقد سمعنا وقرانا  الكثير عن عادة الادعاء ، من هنا من غير المستغرب ان يتحدث الظالم في امتنا عن العدالة و حقوق الانسان، والمتطرف عن التسامح، والفاسد  والسارق عن الاصلاح، ربما لأننا اصبحنا كيف نتحدث ولم نعرف كيف نعمل، لأننا ما زلنا نتباهى امام العالم وامام شعوبنا بأهم ما قدمت له في مجال المعرفة الا وهو " علم الكلام" باعتباره من اهم انجازات العصر الذي شهد مراحل نهضة الامة، هذا في ما سبق، اما اليوم، فيمكن ان تقدم امتنا المجيدة للعالم، نموذج الامة الصابرة على الظلم والضيم، التي ترى ان المطالبة برفع الظلم فتنة، وان المطالبة بالحرية قد يوقعها بالمعصية، هذه الامة ما زال معظم ابناءها  يرى ان التكيف مع الانظمة الدكتاتورية اسهل بكثير من التكيف مع الانظمة الديمقراطية .!وهناك من لايزال يبرر الظلم، ولايرى ما يفعل اثما، بل ان هناك من يرى في الدعوة الى الديمقراطية رجسا من عمل الشيطان يجب تجنب الوقوع فيه، وهذا منصوص عليه ضمن ادبيات الاحزاب الاسلاموية التي تقود هذا الربيع او التي تحاول الافلات منه.!  وما يحصل من تصدع  خطير في العلاقات بين الحليفين السعودي والقطري نتيجة تفاقم هيمنة ونفوذ دولة قطر الصغيرة في حجمها الجغرافي، والمتنفذة بفضل ثرواتها النفطية والغازية ومشاريعها الاقتصادية، ومواقفها المعلنة من التحولات في دول ( الربيع العربي) والدعم المعلن للإخوان المسلمين اعلاميا وماديا وسياسيا، وما اثارته تداعيات هذا الدعم والتدخل المباشر بشؤون الاقطار العربية والتخوف الخليجي من امتداد  عدوى هذا (الربيع) الى دول الخليج ذاتها لتعصف بعروشها وتمهد لصعود المتشددين فيها ،لان فكرة حكم الشعب نفسه بنفسه وان يحترم الانسان القانون بنفسه وان يتساوى القوي والضعيف امام العدالة ، حال من الصعب ان تقبلها هذه الاحزاب " المتاسلمة" في امتنا العربية اليوم.! فما بالك بمن يريد من الناس ان تصدق مزاعمهم وادعاءاتهم( بالديمقراطية) ان يكون واقعا في يوم من الايام والامثلة كثيرة.؟! وهذا ما تؤكده حالات الفوضى والاضطراب التي تعم دول الربيع العربي، وان هناك من ابناء هذه الدول من يرى ان "الديمقراطية " التي او جدتها الاحداث هناك  اصبحت وسيلة يمكن ان تمتطي لتحقيق هدفه الاسمى "الديكتاتورية" وهذه رسالة الى حكام الخليج وخصوصا حكام قطر ان يدركوا القادم من الايام اليهم واستحالة فرض اجنداتهم على شعوب انتفضت على القهر والظلم والفساد ولا تقبل ان يتحدد مصيرها بديمقراطية حمد( الاسلاموية) او ديمقراطية امريكا المسلفنه والمصدرة خصيصا للامة العربية.؟؟!!

 

قرأت موضوعة عن شاعر الحلة الفيحاء ( صالح الكواز الحلي ) ووجدت سوقَ معلومة أجدها منافية لما قيل فيها عن الشاعر ( الكواز ) ، والمعلومة تقول أن ( الكواز ) ضليع باللغة العربية ونحوها ، ولأن ( أهل مكة أدرى بشعابها ) لذلك نقول ما عرفناه ووثقناه من متداول ورواة شعره ، وما عرف عن هذا الشاعر وأخيه الأصغر ( حمادي الكواز ) ، فلم يكن ( الكوازان ) على دراية وخبرة بعلوم اللغة ونحوها وصرفها وربما الكتابة فيها ، ودليلي لذلك ما تحفظه الذاكرة الحلية عن الشيخ ( صالح الكواز ) ، وتقول الرواية أن الشاعر ( الكواز ) كان يرتاد مجلس السادة ( القزاونة ) ويقرأ شعره عندهم ، وكانوا يريدون إيجاد خطأ نحوي بشعره ولم يتمكنوا من ذلك ، وفي أحدى القصائد التي كتبها للصديقة الزهراء عليها السلام يقول :

مـا كـان نـاقة صـــالحٍ و فصيلها * بــــــالفضلِ عند الله إلا دونـــــي

وحين قراءة القصيدة أستوقفه أحدهم قائلا ، منذ مدة ونحن نرقب خطأ نحوي بقصائدك وها أنت اليوم وقعت في الخطأ يا شيخنا الجليل ؟ ، قال له ( الكواز ) وما هو الخطأ الذي وقعت فيه ، قال المتتبع للقصيدة أنت تقول ( ما كان ناقة صالح ) ، وبما أن الناقة مؤنثة لذلك وجب عليك أن تؤنث الفعل الماضي الناقص ليكون ( ما كانت ناقة صالح ) ، ولا علاقة لي باختلال الوزن لأني لست معنيا بذلك ؟ ، أجابه ( الكواز ) قائلا هكذا يقول لساني ، قالوا له لنتفحص علماء اللغة فيما أثبتوه وعلنا نجد عذرا لك وتعال لنا صباح الغد ، في اليوم الثاني جاء ( الكواز ) لمجلسهم وقالوا له جميعا ( صدق لسانك يا شيخنا الكواز ) ، قال أحدهم ذهبنا الى ( سيبويه ) ووجدنا عنده ما يتلاءم مع قولك ، لأن الفعل الماضي الناقص لو دخل على المذكر أو المؤنث العاقل يجب أن يذكر أو يؤنث تبعا لذلك ، وأن دخل على المذكر أو المؤنث غير العاقل فمن حقك تأنيث الفعل أو تذكيره وفق ما تريد ، ولم يكن الرجل عارفا بما وجدوه له من عذر ، وهذا بزعمي دليل على رد من يقول أن ( الكواز ) على دراية بعلوم اللغة وأسرارها .

وقبالة ذلك كان ( الكواز ) على دراية وحفظ ومعرفة لشعراء الجاهلية ، وصدر الإسلام ، والشعراء الأمويين والعباسيين ، ويحفظ الكثير من المراثي لآل البيت الأطهار عليهم السلام .

ولد الشاعر أبو المهدي بن الحاج حمزه عام 1233 هـ في مدينة الحلة الفيحاء وهو من أصل عربي من عشيرة ( الخضيرات ) أحدى قبائل شمر ، وتوفي في الحلة الفيحاء عام 1290 هـ ودفن في النجف الأشرف ونعاه علماء الدين وخطباء المنابر ورثاه الشاعر السيد ( حيدر الحلي ) بقصيدة يقول في مطلعها :

كل يوم يسومني الدهر ثكلا * ويريني الخطوب شكلا فشكلا

ومن طريف شعره هذا البيت الذي أرتجل ويقول فيه :

ما وشوش الكوز إلا من تألمه * يشكو الى الماء ما لاقى من النار

وفي رواية أخرى ما قاسى من النار ، وحديث هذا البيت أن ( الكواز ) كان يعمل بصناعة الفخار ( الجرار ) ، وما شابهها من صناعات فخارية يدوية ، و ( الجرة ) عبارة عن وعاء فخاري مصنوع من الطين لحفظ الماء وتبريده أيام الصيف القائظ ، ، ويطلق على صاحب هذه الصنعة ( الكواز ) الذي يصنع ( الأكواز ) .

وقفت امرأة جميلة على دكان ( الكواز ) طالبة منه بيع ( جرة ) لها ، واتفقا على السعر وأخذت ( جرتها ) وذهبت لبيتها ، في اليوم التالي عادت الحسناء قائلة له حين وضعت الماء في الجرة أصدرت صوتا غريبا يشبه الوشوشة ، وبدأ الماء ينساب من مسامات الجرة ، قال لها خروج الماء بقطرات قليلة شئ طبيعي وسنعالجه وسينقطع انسياب الماء شيئا فشيئا ، وأما الصوت الذي سمع فتلك شكوى من الجرة الى الماء ، بقدر ما لاقت من النار عند فخارها ، وفي حديث الكواز تورية واضحة ، وحقيقة الصوت هو دخول الماء الى مسامات الجرة وطرد الهواء من تلك المسامات مطلقا تلك الوشوشة التي ذكرها ( الكواز ) في بيته الشعري .

وطريفة أخرى تناقلها شيوخ الحلة عن شاعرهم ( الكواز ) ، ومفادها ان الشاعر ( الكواز ) كان على علاقة مع أحد وجهاء مدينة ( الكاظمية ) المقدسة ومن وجهاء ( آل كبه ) ، وكان الوجيه ينزل بدار ( الكواز ) في الحلة أثناء مروره الى النجف الأشرف لزيارة أمير المؤمنين علي ( ع ) ، أو لزيارة كربلاء المقدسة ، وكثيرا ما كان يوجه الدعوة لصديقه ( الكواز ) لزيارة الإمامين الكاظمين ( ع ) ، وربما تستغرق السفرة أكثر من نصف شهر ذهابا وإيابا بسبب عدم وجود وسائط النقل الحديثة آنذاك ، وكانت سفراتهم على شكل مجاميع يستخدمون فيها الحيوانات للتنقل ، في أيام رمضان كان ( الكواز ) ضيفا على صديقه الكاظمي ، وصادف أن وجَهَ الشاعر المعروف ( عبد الباقي العمري ) دعوة أيام رمضان لحضور مجلسه الثقافي لذلك الوجيه البغدادي ، وألح البغدادي الكاظمي على ( الكواز ) لحضور ذلك المجلس الذي يعقده ( العمري ) بمدينة الأعظمية ، لم يقتنع ( الكواز ) بالذهاب لمجلس العمري لأنه لا يعرفه أولا ، ولم تقدم له الدعوة مباشرة ثانيا ، وثالثا وهي الأهم أن ( الكواز ) كان قد ندد بشعر ( العمري ) وشاعر آخر هو ( عبد الغفار الأخرس ) ببيت شعر ذكرهما سوية يقول فيه

أخرستُ أخرس بغداد وناطقها * وما بقيت لباقي الشعر من باقي

والتورية واضحة في البيت ، وأخيرا أجبر ( الكواز ) على الذهاب لديوان ومجلس الشاعر عبد الباقي العمري ، ومعلوم أن ديوان العمري يؤمه وجهاء البلد من ساسة وتجار ومثقفين ، و( الكواز ) رجل فقير الحال لا يملك من دنياه إلا ساعده الذي يعيل به عائلته ، نظر الشاعر عبد الباقي العمري للقادم الجديد مع مجمل المدعوين ، وربما لم تعجبه ملابس الشاعر ( الكواز ) المتواضعة ، و( الكواز ) يرتدي العباءة العربية والعقال والكوفية ( اليشماغ ) ، وربما سمع ( الكواز ) أطراف حديث الشاعر عبد الباقي العمري مع مضيّف الكواز الكاظمي واستهجان قدومه وملابسه البسيطة ، فقال ( الكواز ) قاطعا حديثهما بهذا البيت من الشعر :

لو كان ثوبي قدر شعري لأصبحت * تحاك ثيابي من جناح الملائك

نهض الشاعر عبد الباقي العمري من مكان جلوسه مسرعا نحو جلوس قائل البيت وصاح به صوتا يسمعه الجميع والله أنك ( صالح الكواز الحلي ) .

.

 

ليس خافياً على أحد منّا منابع الأسلام السياسي ونفعياته لقادته ، وفقاً لعمالتهم وتنفيذاً لواجديهم وصانعيهم بموجب المخطط المرسوم لهم سلفاً مع مرجعياتهم ، وعليه وجب من الأسلام السياسي الطاعة للمنتج الصانع للبضاعة المزيفة المكروهة لشعبهم ، والتي باتت تزكم الأنوف وتلوث النفوس وتزيل الأجساد وتنكل الأرواح ، وفق سلاح غيبي معتمد عليه لتخدير العقول ، بأسم الله والخالق بتعاليم خارجة عن مسار الارض والكون ، والتي لا تمت ولا تربط باي صلة بالواقع الأنساني على الأرض ، ليفعلون ما طاب وحُلّ لهم وفق رسالة وتعاليم لا أساس لها ، لتخالف كافة النظريات الأنسانية في التعامل مع الأحداث على ارض الواقع ، التي تنصب لخدمة الأنسان وتطوره وتقدمه.

علينا دراسة واقع الربيع المزيف ومنبعه ومحركه وداعمه وسانده ، ومن هي الجهة التي تنتظر فعلها وتحركها الى جانب الأسلام السياسي؟ ولماذا الأسلام السياسي بالذات وبالضد من القوى السياسية المدنية العلمانية؟ هذه القوى لها باع طويل وخبرة كبيرة لتغيير واقع مدمر ومبعثر لخدمة الشعوب واستقرار المنطقة .. بالتأكيد القوى المحركة والمتنفذه تعي ما تفعل ضمن مخطط مرسوم ومدروس سلفاً ، ليس حباً بالأسلام السياسي بل كرها به لتشويه صورة الأسلام والدين المتخلف الجاثم على صدور الشعب لأكثر من 1400 عام ، كي يزداد كرهه من قبل الشعب المسلم نفسه بعد ثبوت فشله في قيادة بلدانهم في منطقة الشرق الأوسط ، لينعكس بالتاكيد سلباً على الأسلام وينهي دورهم آجلا أم عاجلا مقابل أطماعهم الشخصية من جهة ، وخلق طبقات ربحية راسمالية على حساب الشعوب المظلومة من جهة ثانية وتمزيق أواصر المجتمع ثالثا.

أن فعلهم الشائك والمعقد والفاشل تكون نتائجه ومحصلته سلبية لا محالة ، بعد أرتداد جماهيري وخسارة كبيرة قاتلة للاسلام السياسي نفسه بهزيمة شعبية من الصعب جداً اعادة الهيبة التنظيمية والموقع الجماهيري السابق أن لم نقل مستحيلة ، ولهذا فشلوا فشلاً ذريعاً في قيادة شعبهم وخصوصاً في مصر وتونس والعراق وتعقيدان الوضع السوري وبلدان عديدة أخرى سيفشلون لا محالة ، بسبب أخطائهم الكبيرة وعمالتهم المزدوجة المسيرة من صانعيهم الغرب اللعين ، حيث لم يستوعبوا الوريث الشعبي المدمر من جميع النواحي الأجتماعية والسياسية والأقتصادية في ظل الفاشيات السابقة الحاكمة للشعب بالحديد والنار ، كما لم يمتلكوا الخبرة والنزاهة والتطور الحاصل تقنياً ومعلوماتياً ، لأنهم مصابين بداء الجمود الفكري الديني المتشدد والمتعصب ، ولم يستوعبوا التغييرات الحاصلة في المجتمعات العالمية ، وعليه لم يتمكنوا من كسر الجليد المتصلب ولا اللعبة السياسية المطلوبة ، وصانعيهم ومموليهم يستوعبون ويفهمون أن الفشل نصيبهم لا محالة ، التجربة العراقية المعقدة والعسيرة لأحدى عشرة سنة بعد التغيير والاحتلال ، تحت قيادة الحزب الأسلامي الطائفي بأمتياز المتمثل بسلطة المالكي الفاشلة والمدمرة للبلد والشعب معاً.

تلك السياسة الفاشلة مزقت أواصر المجتمع ونشطت الأرهاب وزادت من منابعه وعمقت مصادره ، فخلقت الفوضى الخلاقة التي روجت لها دول الغرب وعززتها وعمقتها لضرب الشعوب في أوطانهم ، لمنع الأستقرار وحفظ الأمن والأمان ، مما عزز الفوضى ودور الارهاب والهجرة المستمرة النازفة لجسد العراق بسبب عدم الأستقرار بغياب الامن والأمان ، ناهيك عن انتهاك حقوق الانسان ودمار عجلة الاقتصاد وتطور الحياة من جميع النواحي.

حتى اصبحت الأوطان بلا بلدان وحكومات فاشية تتبنى منابع الدكتاتوريات لتعززها شيئا شيئا ، بطرق وأسليب مختلفة محاولة السيطرة بأي ثمن ، تارة بالأغراءات وأخرى بالتهديد والوعيد تقليدا لسياسة صدام ، من خلال السجون والمعتقلات تلفيقاً وفق مادة قانونية ارهاب 4 ، أو الأغتيالات والاختطاف حتى بأسم الأرهاب وفي وضح النهار ، ناهيك عن السلب والنهب لميزانية الدولة بلا ضمير ولا رقيب ، أضافة الى مشاريع ومقاولات ورواتب وهمية ، ليتحولوا من الفقر المحدق قبل السلطة الفاشلة الى رأسماليين متطفلين على البلد والشعب.

كل هذا يحدث في غياب وتعطيل مؤسسات الدولة وأفراغ وجودها ، والتحكم بمصائر شعوبها وفق نظرية الأجتهادات الخاصة بالحاكم الأسلامي الفاشل ، ليوزع الأراضي والهدايا والمكارم من البلد لجماعته ومنتسبي حزبه ، على حساب الشعب الفقير المظلوم بلا وازع دين ولا ضمير ، وعليه ظهر التطاحن والتراشق بين التيار السياسي الاسلامي الحليف نفسه ، وتأزم الوضع وتعقد حتى يتحول الى العنف والعنف المضاد أذا أستمرت الأمور في التصعيد بين الطرف الأسلامي الواحد ، أضافة الى الفساد الأداري والمالي والميليشيات الحاكمة خلافاً للدستور والنظام.

أننا بأنتظار القام الأسوء ، وهذا ما خطط له الغرب لنهاية الأسلام السياسي وتمزقه ، لأنه لا يستحق الحياة ولا الوجود في تربة البلدان ، أنه السرطان المستشري في هذه البلدان ، لابد من قلعه وأذابته بأي وسيلة كانت جراحياً أو كيمياوياً ، انه الموت المحقق لا محالة.

منصور صادق يوسف

(ناصر عجمايا)

 

يصادف يوم 12 آذار ذكرى الانتفاضة الكردية في غربي كردستان (كردستان سوريا) في 12 آذار 2004، حيث انتفض الكرد في مثل هذا اليوم في وجه القمع والصهر القومي الذي كان يواجهه منذ عشرات السنين ومن الحكومات المتعاقبة في سوريا. كانت هذه الانتفاضة بمثابة الشرارة الأولى للانتفاضات الوطنية المدنية في المنطقة، لكونها طالبت ومنذ بدايتها بحلول وطنية ديمقراطية مدنية، وواجهت كافة الأجهزة والرموز القمعية في البلاد، وبوجود النظام بكامل أجهزته الأمنية والعسكرية.

إنّ انتفاضة 12 آذار التي انطلقت شرارتها من مدينة قامشلو (القامشلي) الكردية ما لبث أن عمّت كافة المناطق والمدن الكردية والمدن الرئيسية في سوريا، فواجه الكرد وحدهم أجهزة القمع السورية، وطالبوا بالحقوق القومية والوطنية ودمقرطة البلاد والخلاص من الدكتاتورية، وواجه النظام المظاهرات التي عمت البلاد بقمع لا مثيل له، حيث قتل الأطفال والشباب والنساء وأعتقل الآلاف، حتى وصل الأمر إلى إعدامات ميدانية وسط صمت وطني وإقليمي ودولي، حيث توجه النظام إلى سياسة إفراغ الانتفاضة من مضمونها الوطني، واتهم المنتفضين الذين وصلت أعدادهم إلى مئات الآلاف بالخارجين عن القانون، وربط الانتفاضة بمشروع خارجي لكسب الدعم الوطني في قمع المظاهرات التي امتدت لشهور.

فالانتفاضة جاءت رداً على الظلم الطويل الذي عاناه المجتمع الكردي، الذي تمثل بمنع كل ما يدل على كرديته والعيش بكرامة على أرضه، بالإضافة إلى قوانين مصادرة الحريات العامة في البلاد، فكان للمجتمع الكردي النصيب الأكبر من القمع لوقوعه تحت قوانين الظلم المزدوج، وما لبثت أن تحولت الانتفاضة إلى حراك جماهيري، ليمتد حتى بدايات الثورة السورية والإنخراط الكردي القوي وبألوانه في الثورة، للمطالبة بحقوقه وحقوق المكونات الأخرى ضمن الوطن السوري الواحد. ولكن تحوُّل الثورة إلى صراع مسلّح ودخول القوى الأجنبية والغريبة، بث الفرقة وثني الثورة عن أهدافها، دفع بالكرد إلى حماية مناطقهم وإعلان إدارتهم الذاتية ضمن مناطقهم، والوقوف في وجه الهجمات الشرسة، وكان آخرها يوم 11 آذار 2014 في قامشلو، والتي كانت بمثابة رسالة إلى الكرد بأن يكفوا عن دمقرطة المجتمع حتى لا يكونوا نموذجاً سورياً يُحتذى به.

من هنا فإننا في مركز القاهرة للدراسات الكردية، نستذكر هذه الانتفاضة الكردية في سوريا، ونعتبرها من أولى الانتفاضات الوطنية الديمقراطية والتي مهّدت للربيع السوري، وفي نفس الوقت ندعو كافة القوى الديمقراطية لدعم حقوق هذا المكون الذي عانى الويلات في ظل الحكومات المتعاقبة، من إنكار للوجود وصهر قومي وسحب الجنسيات من عشرات الآلاف، ليتمتع بعيش كريم ضمن المكونات السورية الأخرى وأن تُحتَرَم إرادته في إدارة مناطقه، وأيضا ندعو كافة شعوب المنطقة للتكاتف في مواجهة القوى الغريبة عن مجتمعاتنا والتي تستهدف التأسيس للعداوات بين شعوب ومجتمعات المنطقة برمّتها.

وفي النهاية نتوجه إلى القوى والأحزاب الكردية والكردستانية إلى التكاتف لحماية المكتسبات في غربي كردستان والتي ضحّى الكرد من أجلها حتى الآن بالمئات من خيرة الشباب والشابات لحماية مناطقهم من السلطة القمعية والقوى الإرهابية التي تستهدف الوجود الكردي في مناطقهم وتقليص دورهم على الصعيد الوطني والإقليمي.

مركز القاهرة للدراسات الكردية

القاهرة في 12-03-2014

 

أدان "مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات"، العمل الإرهابي الذي استهدف المواطنين الأبرياء في محافظة بابل وسط العراق، أمس الأحد، ودعا منظمة الأمم المتحدة والمنظمات المعنية بحقوق الإنسان إلى الإضطلاع بدورها في حماية المواطنين العراقيين من خلال الضغط على الدول الداعمة للإرهاب لوقف تدخلها في الشؤون الداخلية العراقية .

وشهدت محافظة بابل، الأحد 9/مارس، تفجيرا بسيارة مفخخة استهدف إحدى النقاط الأمنية موقعا 160 قتيلاً وجريحاً، ما دفع مجلس المحافظة إلى إعلان الحداد ثلاثة أيام، ورئيس الوزراء نوري المالكي إلى تشكيل لجنة عليا للتحقيق بملابسات الحادث.

وشدد مركز آدم على ضرورة مقاضاة الدول التي تدعم الإرهاب في العراق وفي مقدمتها السعودية وقطر وجاء في بيان صدر عنه الأحد "من المؤكد إن السعودية وقطر أسهمتا بشكل جدي في تخريب استقرار العراق ودعمتا الجماعات الإرهابية بالمال والإعلام والمواقف السياسية، وإصدار فتاوى التكفير التي غررت بمئات الشباب من مختلف الدول ودفعت بهم إلى العراق لتنفيذ عمليات إجرامية بحق مواطنين عزّل".

ولفت المركز إلى أن القوانين والأعراف الدولية تمنع التدخل في شؤون الدول ذات السيادة وحمّل السعودية وقطر مسؤولية ما سال من دماء لمواطنين أبرياء في العراق منذ 2003، وقال بيان المركز" عمد الإعلام السعودي والقطري وبكل فئاته إلى إشاعة الكراهية ضد العراقيين الشيعة وشجع على قتلهم بالجملة دون مراعاة للمبادئ الإنسانية.

مضيفا أن الفتاوى التكفيرية التي كفرت الأكثرية الشيعية في العراق كانت سبباً أساسياً في تنامي ظاهرة الإرهاب في هذا البلد، وطالب الحكومة العراقية بإبراز ما لديها من أدلة بهذا الصدد لمواجهة الإرهاب والتقدم إلى المحافل الدولية بشكوى لإدانة الحكومات التي ساهمت في قتل العراقيين.

وتساءل المركز عن سبب سكوت الحكومة العراقية عن التدخلات السافرة والدموية للحكومات السعودية والقطرية وغيرها في شؤون العراق، كما طالبها ببذل المزيد من الجهود لحماية مواطنيها سواء بتعزيز قدراتها الأمنية أو التحرك دوليا لتعرية الحكومات التي تسهم بهذه الأفعال، وضرورة محاسبة القادة الأمنيين المقصرين بواجباتهم أو الذين يستهينون بحجم الجرم الموجه ضد المدنيين الأبرياء من تفخيخ وقتل مستمر.

وقال بيان المركز" من غير المعقول أن تستمر دوامة العنف تحصد أرواح العراقيين يومياً دون أن تكون لدى الحكومة العراقية خطة واضحة لمواجهة الخروقات الأمنية" مضيفاً إن على الحكومة أن تقوم بواجبها وتعمل جاهدة مستعينة بخبرات وتقنيات دولية لحماية مواطنيها.

ودعا البيان منظمات حقوق الإنسان الدولية إلى تجريم الجهات الداعمة للإرهاب سواء كانت حكومات أو تنظيمات أو دول تدعم القتل في العراق وشدد على ضرورة أن يتم إدراج الجرائم التي تحدث في العراق تحت لائحة جرائم الإبادة الجماعية التي تستهدف الوجود الإنساني.

مشيرا إلى إن اتفاقية دولية وافقت عليها الأمم المتحدة بالإجماع سنة 1948 ووضعت موضع التنفيذ في 1951 قد عرفت في مادتها الثانية، الإبادة الجماعية بأنها أحد الأفعال التالية، المرتكبة علي قصد التدمير الكلي أو الجزئي لجماعة قومية أو اثنيه أو عنصرية أو دينية، بصفتها هذه:

أ- قتل أعضاء من الجماعة،

ب- إلحاق أذى جسدي أو روحي خطير بأعضاء من الجماعة،

ج- إخضاع الجماعة، عمدا، لظروف معيشية يراد بها تدميرها المادي كليا أو جزئيا،

د- فرض تدابير تستهدف الحؤول دون إنجاب الأطفال داخل الجماعة،

هـ- نقل أطفال من الجماعة، عنوة، إلى جماعة أخرى.

ولفت البيان إلى أن حجم الخسائر البشرية التي تلحق بالعراقيين سنوياً ترقى بوضوح إلى مصاف جرائم الإبادة، وذكّر بأن عدد القتلى في العام الماضي فقط وصلت إلى 8868 قتيلا بين مدني وعسكري بحسب ما أحصته بعثة الأمم المتحدة إلى العراق، واعتبر هذا دليلا واضحا على أن الجماعات الإرهابية ومن يقف وراءها إنما تريد القضاء على طائفة دينية في العراق وإرغامها على القبول بمخططاتها.

نسخة منه إلى:

الحكومة العراقية

منظمة الأمم المتحدة

المجلس الدولي لحقوق الإنسان

المحكمة الجنائية الدولية

بغداد-((اليوم الثامن))

تستمر ظاهرة الفساد في القطاع النفطي العراقي في التوسع ، وتبلغ قيمة صفقاتها عشرات الملايين من الدولارات .

وقال مصدر في شركة سومو الخاصة بتوزيع النفط العراقي في حديثه لـوكالة ((اليوم الثامن)) ان مخالفات عديدة سجلتها على خلفية استشراء الفساد في قطاع النفط، بحيث أصبح تقريباً في مصاف دول أخرى مثل نيجيريا ، التي تصنفها منظمات الشفافية الدولية كأكثر الأقطار فساداً وتهريبا في مجال الصناعات النفطية .

واوضح المصدر متسائلاً: ما هو المبرر لتخريب العدادات في كل مرة  ؟ مما يضطر السلطات النفطية باستخدام طريقة الذرعة ( احتساب كمية النفط المصدر في الناقلة بطريقة يدوية )، وباحتمال خسارة الدولة عشرات الملايين من الدولارات بسبب هذا التقصير.

مبيناً، ان الاستعجال في تركيب المنصات العائمة من دون عدادات كان من فكرة ” المهندس عبد المجيد قاسم الدلفي “  وهو مسؤول في شركة التوزيع النفطي وعضو بارز في ائتلاف دولة القانون   ؟ والذي اصر على تأخير نصب العدادات؟ واوعز بأستخدام طريقة “الذرعة” وهذا ما اثار استفهام العاملين معه في الشركة  خصوصا بعد ان تم كشف  عدة انابيب  سرية يتم تهريب النفط خلالها من المنصات الى عدة منازل حيث تتم تعبئة الحمولات المهربة بصهاريج وتنقل الى خارج العراق على شكل شحنات متقطعة .

واضاف، هي ظاهرة استشراء الفساد عند بعض المسؤولين عن تسويق النفط العراقي . وهنا نستشهد برسالة رسمية مرسلة من قبل شركة تسويق النفط العراقية (سومو) في الأسبوع الماضي . وقد حذفنا اسم الشخص المشار إليه ووظيفته لعدم اكتمال التحقيق في قضيته .(A.A)

الأربعاء, 12 آذار/مارس 2014 20:42

أردوغان سيحاكم غولين بعد الانتخابات

محمد نور الدين

نقلت صحيفة «جمهورييت» التركية، أمس، عن مصادر في «حزب العدالة والتنمية» أن رئيس الحكومة رجب طيب اردوغان سينتظر انتهاء الانتخابات البلدية في 30 آذار الحالي لكي يبادر إلى خطوات عملية لمحاكمة الداعية فتح الله غولين، بتهمة خيانة الوطن والتجسس وتأسيس منظمة إرهابية والتنصت على المسؤولين، وهي مسألة تمس الأمن القومي التركي.
وذكرت الصحيفة أن كواليس «حزب العدالة والتنمية» تفسر تأجيل التحقيق مع غولين إلى ما بعد الانتخابات البلدية في خشية اردوغان من أن ينعكس أي تحقيق قبل الانتخابات مع غولين سلباً على جانب من الأصوات التي تؤيد اردوغان.
وربما يكون اردوغان قد أعطى إشارة إلى ذلك عبر كلام له من أن لديه الكثير من الخطوات التي سيقدم عليها بعد الانتخابات.
وفي السياق نفسه، نفى البيت الأبيض، في بيان، أن يكون الرئيس الأميركي باراك أوباما قال لأردوغان في المحادثة الهاتفية التي جرت بينهما مؤخراً إن «الرسالة وصلت» بشأن طلب اردوغان من أوباما طرد غولين من الولايات المتحدة وتسليمه إلى أنقرة. وقال البيان إن «الجواب الذي نسب إلى أوباما في ما يختص بغولين ليس صحيحاً».
وفي صلة بملف الصراع بين اردوغان وغولين لا تزال خطوة القضاء إطلاق سراح رئيس الأركان السابق ايلكير باشبوغ موضع تحليلات عديدة. فمن جهة يرى خصوم اردوغان أن سجن باشبوغ وغيره من الجنرالات والزعماء السياسيين، مثل دوغو بيرينتشك، كان بمؤامرة أميركية، وبتغطية من القضاء الذي كانت تسيطر عليه جماعة فتح الله غولين وجماعة اردوغان، وكانت لهما مصلحة مشتركة بتدبير التهم لهؤلاء لكسر شوكة العسكر. لكن عندما انفجر الخلاف بين اردوغان وغولين، وضع رئيس الحكومة مسؤولية ما حصل للجنرالات على عاتق جماعة غولين، فأطلق سراحهم في عملية تسييس كاملة، لكي يكسب عطف العسكر في الصراع مع غولين.
وتحدث كل هذه التطورات قبل حوالى 20 يوماً فقط من الانتخابات البلدية. وإذ لم يعرف بعد كيف ستؤثر فضيحة الفساد والتسجيل الصوتي بين اردوغان وابنه بلال حول إخفاء أموال، على النتائج، فإن مسؤولي شركات استطلاع رئيسية يجمعون على أن الانتخابات لم تعد بلدية وإنمائية بل سياسية بامتياز، وبمثابة استفتاء على قوة كل حزب، وبما أن الأمر كذلك فإن المقارنة ستتم مع نتائج الانتخابات النيابية الماضية في العام 2011، وليس مع نتائج آخر انتخابات بلدية في العام 2009. وبما أن الأمر كذلك فهذا يعمل لمصلحة «العدالة والتنمية» حيث سيرجح الناخب الجانب الإيديولوجي في تصويته وليس مشاريع المرشحين.
وتجمع ثلاث شركات استطلاع مختلفة، وفقاً لما نشرته صحيفة «وطن» أمس، على أن الانتخابات في المدن الكبرى لن تحمل مفاجأة، حيث سيفوز «العدالة والتنمية» في أنقرة واسطنبول، فيما ستبقى أزمير بيد «حزب الشعب الجمهوري» وديار بكر بيد «حزب السلام والديموقراطية» الكردي. ويرجح بكر آغيردير من شركة «كوندا» أن تتراوح الأصوات التي سينالها «العدالة والتنمية» في الانتخابات البلدية 42-43 في المئة. وقال إن المعارضة لا تستطيع إخراج «حزب العدالة والتنمية» عبر التركيز على فضيحة الفساد فقط، كما أن المعارضة لا تستخدم خطاباً بناء.
أما إبراهيم أوصلو، مسؤول شركة «أنار»، فيرجح أن ينال «العدالة والتنمية» 45 في المئة مقابل 29 في المئة لـ«حزب الشعب الجمهوري» و14 في المئة لـ«حزب الحركة القومية».
ويرى رئيس شركة « آي اند دجي» عادل غير إن «العدالة والتنمية» سينال 46-47 في المئة، مقابل 27 في المئة لـ«حزب الشعب الجمهوري» و15 في المئة لـ«حزب الحركة القومية».

http://rayapost.com/index.php/2013-09-26-00-42-07/1164-2014-03-11-22-10-27

رئيس وزراء اقليم كردستان نيجرفان بارزاني يطالب رئيس وزراء تركيا رجب طيب اردوغان باعطائه سبب وجيه يمكن من خلاله ان يغلق هذه المدارس


بغداد/ المسلة: طالب رئيس وزراء تركيا رجب طيب اردوغان، اليوم الأربعاء، حكومة اقليم كردستان بأغلاق جميع المدارس التركية في الإقليم، فيما طالب نيجرفان، اردوغان باعطائه سبب وجيه يمكن من خلاله ان يغلق هذه المدارس.

وطالب اردوغان في تصريح صحافي تابعته "المسلة"، "رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان نيجرفان بأغلاق جميع المدارس التركية في الإقليم"، مبينا ان "نيجرفان رفض ذلك".

فيما قال رئيس وزراء الإقليم في تصريح صحافي، ان "حكومة الإقليم عملت استطلاع للرأي حول مسالة اغلاق المدارس ردا على طلب اردوغان، وبعض الضغوط من حزب العدالة والتنمية الكردي فكانت نتيجة الاستفتاء في الاقليم 79% يطالبون بعدم اغلاق المدارس والبعض الاخر رفض ابداء رايه في هذا الموضوع".

وأضاف أن "المدارس جيدا جدا وفيها طلاب متميزون وان الكثير من العوائل وابناء الوزراء يرسلون اولادهم الى المدارس التركية"، مطالبا اردوغان بـ"اعطائه سبب وجيه يمكن من خلاله ان يغلق هذه المدارس".

وطالب ايضا حزب العمال الكردستاني بـ"اغلاق هذه المدارس عن طريق عمل دعايات تلفزيونية، وفي الصحف الالكترونية ايضا روج لفكرة اغلاقها".

 

الجزء الاول
الايزديون و الاصلاح ،المجموعة(الطبقة) السابعة

1.
في احدى الايام قبل خمسة الاف سنة كان عظيم الهة سومر ( انليل ) يتمشى على ضفة قناة في مدينة نيبور (نفر ) ، فلاحت له حسناء صغيرة من آلهتها و كانت هذه الجميلة ننليل تستحم في الماء فالتهب قلبه بنار الشوق اليها و طغي غلمته فصمم على ان ينالها في تلك الساعة لشدة ماحصل له من وجد نحوها ، و لكن ننليل قاومته و خاطبته قائلة بانها لم تزل صغيرة السن بالنسبة اليه و لكنه لم يرعو من عمل ما سولت له به نفسه فأمسك بها و ابحر معها في قارب الى محل بعيد و اغتصبها هناك ، فغضبت عليه الالهة من جراء فعلته الشنيعة هذه و جردته من حكم القدر و ارسلته الى عالم الاخرة . ان هذا العمل اللاأخلاقي دنس انليل الذي اوجد القدر و سير به الكون ، ومع رفعة شأنه لم يحمه القدر من غضب الالهة الذي طردته الى عالم الآخرة و اعطت القدر بعد الى ( انكي ) . و اما المسكينة ( ننليل ) التي كانت ترافق رب القمر ( نانا ) فقد ارسلت هي الاخرى الى الآخرة نتيجة لاتصال انليل بها لانه دنسها . ( 1 ) 2.
و بينما كانت الاميرة الرائعة الجمال ( اوربا ) ابنة ملك الفينيقيين ( اكينور ) تسرح و تمرح و تلعب مع صديقاتها على شاطىء البحر المتوسط ، شاهدها رب ارباب آلهة اولمبيا ( زيوس ) فأحبها و قرر خطفها ، حول الالهة نفسه الى هيئة ثور جميل و لكنه حزين و اقترب منها ، رأفت الاميرة لحاله و صعدت على ظهره(امتطته) لتدلكه بيداها الناعمتين بعطف و شفقة . نزل الثور بها الى البحر و خطفها الى جزيرة كريت و من ثم حول هيئته ثانية الى آلهة و تزوج منها و احبته هي الاخرى و انجبا ثلاثة اطفال و هم مينوس و رادامانتيس و زاربيدون ، و بسبب ما استبشرت بها الالهة ( افروديت ) سمي جزءا" من الكرة الارضية باسم اوربا .( 2 )
اسطورة اخرى تقول ان زيوس كان سدوميآ و قد تعشق بأبن الملك الذي كان يسمى ( جانيميدس ) . ( 3 )

3.
يخبرنا الكتاب المقدس بما يلي
:
1 ـ و حدث لما ابتدا الناس يكثرون على الارض وولد لهم بنات 2ـ ان ابناء الله رأوا بنات الناس انهن حسنات ،فاتخذوا لانفسهم نساء من كل ما اختاروا 3ــ فقال الرب لايدين روحي في الانسان الى الابد لزيغانه هو بشر و تكون ايامه مئة و عشرين سنة 4 ـ كان في الارض طغاة في تلك الايام و بعد ذلك ايضآ اذا دخل بنو الله على بنات الناس وولدن لهم اولادآ هؤلاء هم الجبابرة الذين منذ الدهر ذوو اسم . (4)

4.
نبي المسلمين محمد كان قد تزوج من ثلاثة عشر امرأة و حسب العديد من المصادر ان زوجته عائشة كانت في الثامنة او التاسعة من عمرها . ( 5 )

5.
لنقرأ اراء الأئمة المسلمين حول بعض المواضيع المختلفة و حسب ما ذكره احد الساخرين :
قال الامام الشافعي محمد اللعب بالشطرنج غير حرام
و ابو حنيفة قال و هو مصدق في قوله في سائر الاحكام
شرب المثلث و المربع جائز فأشرب على أمن من الايام
و كذا ابن حنبل جاز جلدة عميرة في خلوة عند اشتداد غرام
و احل مالك الفقاع تلطفآ في بطن جارية و ظهر غلام
و امام آل البيت قال تمتعوا ليس التمتع عندنا بحرام
فأشرب و لط و أزن و قامر و احتجج في كل معضلة بذكر امام . (6 )

6.
اليكم مقطعآ من خلاصة ما قالاه كل من المقريزي ( 764 ـ 846 ) و ابن فضل الله العمري ( 700 ـ 749 ) عن الشيخ زين الدين ابو المحاسن يوسف بن شرف الدين محمد بن حسن بن عدي :
انه وفد من الموصل الى الشام و انعم عليه بامرة كبيرة ثم تركها و انقطع في قرية تعرف ب ( بيت فار ) و انغمس في الملاذ و النعم و عاش عيشة الملوك . وحكي ان احدى نساء الطائفة القيمرية كانت مغراة به ، مطنبة في تعظيمه ، مغالية في الاعتقاد بصلاحه ، و انفقت عليه أموالآ جزيلة و كانت غير مصغية لمن يعذلها فيه ، فأحتال عليها اخصاؤها بأن حملوها في قفة و اشرفوا بها عليه و هو عاكف على المنكرات فما زادها ذلك الا ضلالآ و قالت انما يتدلل الشيخ على ربه و ضاعفت له الانفاق . ( 7 )

7.
مأساة و تراجيديا الشيخ آل ( ئال )الشمساني .(8)
في الوقت الذي كانت فيها الاميرة طاووسة ابنة الامير و الفيلسوف و الشاعر الشيخ حسن العدوي تشارك مع مجموعة من الشباب و الحسناوات الهيفاوات ( الهيفاءات )
الجميلات في اداء رقصة ( الگۆڤه ند ) في الباحة الصغيرة للعين البيضاء الواقع في وسط وادي لالش المقدس و التي تؤدى على الانغام الشجية للدف و الشباب ، ترائى الى عيني الامير الوسيم الشيخ ئال الشمساني وجهها الجميل الجذاب الساحر و التي كانت بأبتسامتها العريضة السخية تضيء المكان من حولها ، فوقع الامير الولهان في غرام الاميرة الفاتنة .
و بالرغم من انها كانت مخطوبة الى عمه سجادين (سجاد الدين) الا انه اقترب منها و خطف الوردة التي كانت مشدودة على شعرها كتعبير لاعجابه و غرامه بها . (9 )
ردت عليه الاميرة : لكني خطيبة عمك
اجاب : اعلم ذلك
و هنا تتنوع الروايات حول ماحدث بعد ذلك .
فالرواية الاولى تقول انها وافقت على الهرب معه و اتجها خفية من لالش الى ( صوب ) قرية عين سفني و تم ملاحقتهما من قبل ذوويهما و القي القبض عليهما و من ثم قتلهما في الحال و يقال بأن الكلمات الاخيرة التي نطقت بها الاميرة كانت عبارة عن توسل و رجاء بأن تدفن جثتها بالقرب من قبر عشيقها الشيخ ئال ، و بالنظر للتأثير الكبير للحادث المروع و الأليم على مشاعر و احاسيس اهالي القرية ، نفذ للاميرة ما طلبته من الاهالي و بني فيما بعد قبة كبيرة على ضريح الشيخ ئال و الذي يقع في اعلى تلة كبيرة ، و هي لاتزال من المعالم الرئيسية لمركز قضاء الشيخان ( عين سفي ) ويجاورها مقبرة كبيرة للايزيديين ، كما ان شباب عين سفني لايزالون يأبون ارتداء اليشمه غ (الجمداني ) بالطريقة التي كان يرتديها الشيخ ئال تخليدآ و تقديرآ و خشوعآ و احترامآ لذكرى مأساة ذلك العاشق الوسيم الولهان .
الرواية الثانية تقول : انهم قتلوا الشيخ ئال و بعدها انتحرت الاميرة طاووسة .
الرواية الثالثة فهي ذوو طابع اسطوري و التي تقول :
ان الاميرة طاووسة ذهبت الى الشيخ عادي ( ئادي ) و اخبرته بالقصة و طالبت بأنزال عقوبة شديدة على الشيخ ئال ، استجيب لشكواها و حكم عليه بالنفي الى مدينة حمص و من ثم سجن هناك و كان برفقته احد (واحد) من الخدم و اسمه تابيل . بعد مضي سبع سنوات مات الامير في السجن و دفن من قبل خادمه ، بعدها قدم الاخير الى لالش و عند وصوله الى ( سلاڤگه
ه) في جبل (مشه ت ) ارتل بصوت عالي مقاطعآ من ( لاڤژ و غه ريبۆ ) و مرثيية الشيخ ئال و التي نضمها الاخير في سجنه و تؤدى هذه المرثية بلحن جنائزي حزين مليء بالشجون و الهموم و الحسرات .
أخبر تابيل اهل لالش بموت الامير الشيخ ئال .
و بعد ان علمت الاميرة طاووسة بالحدث ندمت على شكواها و حزنت حزنآ شديدآ و ذهبت الى الشيخ ئادي كبير مجمع الاولياء و الدراويش في لالش و الذي كان صاحب كرامات و معجزات و خوارق كبيرة و توسلت اليه كثيرآ و طلبت منه ان يحيي و يعيد الشيخ ئال ثانية الى الحياة .
رأف الشيخ ئادي بحالها و نادى على الشيوخ و الابيار و الكواجك و الفقراء و الدراويش ذووي القدرات الخارقة و الذين كانوا دائمي التواجد في حضرته و سألهم من منكم لديه القدرة و الرغبة في تنفيذ طلب الاميرة .
تقدم الفيلسوف و الشاعر الكبير الشيخ فخر الآدياني نحوه و انحنى لحضرته و قال له ان استأذنت لي و منحتني بركاتك الربانية فسأقوم بتلبية المهمة .
اجابه الشيخ ئادي ، فليباركك و يوفقك الرب العظيم في الأعالي .
صعد الشيخ فخر نحو السماء ذوو الابواب الثلاثة و التي كان يحرسها ثلاثة من الحوريات المرتديات لأجمل الثياب و الحليّ و هنّ ( شه م زێر ــــــ شه م زيڤ ــــــ شه م قاس ) .
ادارت الحوريات الثلاث كؤوس الخمر الآلهي و قدمتهن للشيخ فخر بغية اغرائه و عرقلة رحلته للحيلولة دون تمكنه من تحقيق مسعاه .(10)
ولأن رحلته كانت قد بوركت من قبل الشيخ الكبير ئادي ، و لأن هو الآخر كان ذوو حكمة ودهاء لذلك لم يتمعن و يتأمل في وجوه الحوريات و بذلك استطاع السيطرة على مشاعره و غرائزه و ركز على ماكان يصبو اليه ، و بالفعل استطاع تجاوز بوابات السماء و الوصول الى ( القنديل ) حيث المكان الذي يحفظ فيها الارواح لفترة محددة و من ثم تنبعث من جديد في جسد آخر لولادة جديدة .
أخذ الشيخ فخر روح الامير الشيخ ئال معه و اعاده الى جسده في حمص ( اي احياه من جديد ) و احضره الى لالش في مجلس الشيخ الكبير ئادي و بعدها ارسل في طلب الاميرة طاووسة و قدم لها الامير الشيخ ئال و قال لها تمعني و تأملي فيه و تحدثي اليه بما تريدين و حسبما تشائين . لكن الشيخ ئال لم يكن في وضعه الطبيعي الاعتيادي المألوف لها ، لذلك استسلمت للامر الواقع و هو ان القوانين و النواميس لاتسمح بعودة الموتى الى الحياة ثانية ، و ان ماحدث كان تقديرآ للمكانة و المعزة التي تتمتع بها الاميرة لدى اهلها في لالش ، و بعدها حضر جبرييل ( جبرائيل ) و اعاد روح الشيخ ئال ثانية الى القنديل .
و بغية تخليد مأساة الشيخ ئال و كما ذكرنا سابقآ اقيم قبة كبيرة على ضريحه لتبقى شاهدآ و صرحآ يحكى و يترجم تلك المأساة ، كما نظمت له قصائد شعرية خاصة منها قصيدة ضمن ( به يتا شيخ وبيرا )
(11) و منها مرثية الشيخ ئال ، وقصيدة ثالثة لست مطلعآ الا على القليل من مضمونها . و يتم احياء ذكراه ايضآ من خلال عيد خاص يتم ممارسة طقوسه في عين سفني (مركز قضاء الشيخان) و اخيرآ هناك رقصة خاصة فيها رمزية و احياء لتلك الحادثة كانت تؤدى في عين سفني و الى الفترات المتأخرة .

8.
ألأيزدياتي (الديانة الايزيدية) :
هي منظومة فكرية فلسفية دينية اجتماعية ادبية(12) ذات اسس و مبادىء انسانية اخلاقية محاورها هي (الله ـ الطبيعة ـ الانسان ) و باختصار شديد جدآ هي بقايا بعض الديانات الهندوايرانية ممتزجة ببعض ديانات ميزوبوتاميا
(13) ، و كحالة طبيعية و صحية فانها تفاعلت عبر تاريخها الطويل مع بعض الديانات و الثقافات الاخرى ، اي اثرت و تأثرت بغيرها و يبدو ذلك واضحآ جليآ من خلال الدراسات المقارنة(14) ، وكان ذلك احدى العوامل و الاسباب المهمة التي جعلتها تقاوم التصدعات و الهزات الرهيبة التي حصلت في محيطها . اي ان هذه الديانة كانت تجدد و تتغير في مراحل و فترات تاريخية مختلفة (15)و لاتزال تحتفظ بقوة ديناميكية كافية تجعلها مستمرة على الاصلاح و التطور وفق متطلبات و ظروف كل مرحلة على عكس مايتصوره و يعتقده البعض بأنها اصبحت في حالة جمود و ركود سيتسببان في اندثارها و انصهارها .
عمليات الاصلاح و التجدد بين المجتمعات و الاديان يقودها عادة مفكرون و فلاسفة و عظماء ، و من الامثلة على ذلك هو ماقام به الشيخ عدي بن مسافر الشامي المولد الهكاري الاصل بين الايزيديين
(16) . و قد تكون عملية قيادة الاصلاح جماعية تحدث نتيجة بروز طبقة متنورة واعية و مثقفة تدرك و تستوعب الاحداث و التطورات و لها الامكانية على تهيئة الارضية و المناخ الملائم لعملية التجديد ، ومن الامثلة على ذلك هو ماحدث من تغير و تطور كبيرين للمجتمع الايزيدي في الخمسين او الستين سنة الاخيرة و في مختلف المجالات و الجوانب الدينية و الاجتماعية و الفكرية ، فالكثير من الاشياء و الامور كانت تعتبر خطوط حمراء و محرمات لم يكن يسمح لمعتنقي الديانة الايزيدية بتجاوزها ، بل ان عقوبات صارمة كانت تتخذ بحق مرتكبيها ، الا انها تمارس اليوم بشكل طبيعي و اعتيادي جدآ من قبل فئة كبيرة من الايزيديين ، و حسب قناعاتهم انها تدخل ضمن باب الحداثة و الاصلاح و متطلبات المرحلة الراهنة .
اما المشكلة الرئيسية و الاساسية و التي لايزال يعاني منها الايزيدييون و الايزدياتي فهي بقاء القيادة الدينية المريضة ( بل الميتة سريريآ ) على سدة الحكم من دون ان يجري فيها اصلاحات و تجديد و تفعيل و تغير .
الثائر الروحي الشهير شهيد الحق و الحقيقة الحلاج قال مرة :
يااهل الاسلام اغيثوني ، فليس الله يتركني و نفسي فأأنس بها و ليس يأخذني من روحي فأستريح منها و هذا دلال لااطيقه .(17)
يقيني ان الماساة التي يعيشها و يعانيها كل ايزيدي صادق و مؤمن من جراء علاقته المطلقة بحب طاووس ملك لاتقل عن تلك التراجيديا التي عاشها الحلاج بسبب نفس العلاقة مع الله ، و هنا لابد ان انحني اجلالآ و اكبارآ و عظمة لارواح جميع اولئك الذين استشهدوا لاجل حبهم بطاووس ملك و اخص بالذكر منهم ابنة حسين قنجو اغا الدنايي تلك الفتاة الباسلة الطاهرة التي فضلت الموت انتحارآ على اعتناق الاسلام مع عائلتها الثرية ذات السلطة و النفوذ على مستوى العشائر الكبيرة في الامبراطورية العثمانية .( 18)

9.
المجموعة السابعة ( الطبقة السابعة )
الموضوع الاهم الذي ساطرحه في هذا البحث يقتصر على التطرق لعملية تمتين و تقوية و توسيع علاقة الاجيال المولودة و الناشئة للجالية الايزيدية في المهجر بالمجتمع الايزيدي المحافظ نسبيآ و المتمثل بالعوائل المهاجرة من الوطن الى الشتات ، بعبارة اخرى نقول كيفية احتوائهم و حمايتهم من الانصهار في بودقة شعوب و حضارة المجتمعات الصناعية .
بدآ نرى ان القيام بذلك يتم من خلال الاعتراف و التعامل بجدية و احترام و شفافية مع الطبقة او المجموعة الزواجية الايزيدية السابعة و التي تم استحداثها و تاسيسها ( ربما سنكون اكثر دقة و موضوعية اذا قلنا التي هي في طور النشوء ) من قبل فئة من شباب الاجيال الناشئة و المولودة في المهجر .
جدير بالذكر ان هذه المجموعة (الطبقة ) قد جعلت نفسها امر واقع في المجتمع الايزيدي و ترفض الوصاية و التفويض و الترخيص من اي طرف او جهة كانت لاجل منحها الهوية ، كونها لاتحس و لاتشعر بانها جسم غريب في كيان الايزدياتي و هم يؤمنون بطاووس ملك و الشيخ ئادي كفلسفة و اخلاق و روحية الانتماء للهوية و المجتمع الايزيدي موجودة و مترسخة في فكرهم و مشاعرهم و لكن بالطبع ليست بنفس السلوك و العقلية و الذهنية الموجودة لدى الناس الاعتياديين او المحافظين نسبيآ و التي تنحصر في اطر ضيقة الى حد ما .
لأن ماحدث من تغير يعتبر اصلاحآ جزئيآ طبيعيآ لعدد المجاميع الزواجية الست الهشة الاخرى و التي لن يكون لسفينتهم القديمة القدرة و الامكانية على المواصلة و مقاومة الامواج المتلاطمة للبحر الهائج الذي يعيشون فيه من غير القيام بالاصلاح و التغير و التجديد .

10.
قبل الدخول لتفاصيل الموضوع سنعرج قليلآ لقراءة الاسطر ادناه :
في سنة 1622 اسس البابا كريكوري الخامس عشر جماعة الحشد المقدس لنشر العقيدة و هي مؤسسة تعرف بصورة عامة بمجمع التبشير هدفها هداية الكفار الى المسيحية و اعادة بروتستانتيي اوربا و الطوائف النصرانية في الشرق الى الكنيسة الكاثوليكية .
و بالرغم من ان الامبراطورية العثمانية كانت قد حافظت على النظام التقليدي للخلفاء في التعامل مع اهل الكتاب و الذي بموجبه يقوم بطريك بادارة شؤون الطوائف المسيحية و جباية الضرائب ، لكن ظروف الكنائس كانت ماساوية ، الكنيسة النسطورية و هي اقدمها جميعآ دامت تحت ظل نظام وراثي لبطريك يعيش في القوش ، ولكن ايام مجدها كانت قد افلت و انقضت منذ زمن بعيد ، ففي القرن السادس عشر انشقت الاسقفية الشمالية التي امتدت من دياربكر و ماردين الى جبال هكاري و بحيرة اورمية تحت بطريك منافس انضم الى روما( و عند نهاية القرن السابع عشر قطعت هذه البطريركية التي كانت قد انتقلت الى منطقة اورمية علاقاتها مع البابا )، وفي جنوب الهند البعيدة كان النسطورييون المضطهدون بصفتهم ملحديين من قبل البرتغاليين قد قدموا ولائهم للكنيسة اليعقوبية في 1665 و قبل ذلك بسنوات قليلة مات آخر مطران نسطوري بسنجار ، ولم يعيين اي خليفة له و بعد فترة اعتنق اتباعه الدين الايزيدي . (19)

11.
اما بصدد فقراء الايزيدية و الخرقة التي يرتدونها يقول الدملوجي :
و يرى البعض ان الخرقة دخلت عليهم من متصوفي الهنود ، و ان صفة الفقير لاتزال موجودة عند طائفة من البوذيين في الهند ، و كانت طائفة من الهنود من اتباع الشيخ عادي و سالكي طريقته يسكنون قريبآ منه في قرية ( اشكفت هندوان ) و قد اخذ بعض المتزهدة من مريدي الشيخ عدي هذه الخرقة منهم .
و يذهب بعض كتبة النصارى الى انها مستعارة من ( الاسكيم ) الذي تكتسيه طائفة الرهبان اقتداء بالعابد الزاهد ( انطونيوس ) الذي قضى حياته في السهول و البراري ( 251 ـــ 356 م ) و قد يعلل هذا الراي دعواهم بأن النصرانية بعد ان انقرضت في سنجار ، كان من الطبيعي ان يعتنق الباقون منهم الدين الايزيدي طوعآ او كرهآ ، و قد حافظ قسم الرهبان منهم على صفتهم الكهنوتية و اصبحوا فقراء و تحول ( الاسكيم ) الذي يلبسونه الى ( الخرقة ) و ليس من كبير فرق بينهما .(20)

12.
ربما هنالك من يقول انكم استقيتم معلوماتكم من مصادر مزيفة و غير محايدة لاصحة لها اساسآ . لذلك نرد عليهم بالاسئلة المدرجة ادناه و التي معلوماتها مستقاة من التراث و الادب و التاريخ الشفاهي الايزيدي :
ماهي علاقة القوالين الحاليين و الذين ينتمون الى طبقة المريد ب ( بيري كمال ) الجد الاعلى للقواليين و الذي كان ينتمي الى طبقة البير طبعآ ؟؟!!!

الم يخطف الشيخ صخر الذي هو ابو البركات الذي خلف الشيخ عدي بن مسافر السيدة أسيا (ستيائيس) اخت البير هاجيال من قرية زيبوق التي تقع اطلالها على بعد كيلومترين من شرقي قرية باعذرة ، و انجب منها الشيخ عدي الثاني ؟

الم تتزوج السيدة حبيبة (ستيا حبيب) و التي هي بنت الشيخ حسن (الاداني ) بن عدي الثاني من ناصرالدين(ناسردين) بن أيزدين الامير الشمساني ،و اهدى الشيخ حسن مريديه من القوالين الى أبنته تلك؟

‌الم يتزوج ئيزدين الامير الشمساني من السيدة عرب (ستيا عرب) أخت الشيخ عمتوش العربي و انجب منها ناصر الدين(ناسردين) و سجاد الدين (سجادين) ؟ ومن زوجته الاولى كان قد انجب الشيخ فخر و الشيخ شمس.
ربما يوجد جواب سهل لهذا الاسئلة البسيطة ، و لكن السؤال الصعب و الذي ليس له جوابآ سهلآ هو :
ما عدد و حجم التجاوزات و الاخطاء و الانتهاكات و الخروقات الذي ارتكبها بعض افراد العائلة الحاكمة بحق التعاليم و الاعراف و القوانين الدينية ؟؟!!!

ادناه سنسرد حالتان فقط من تلك الانتهاكات و الخروقات و البقية الاخرى الكثيرة معروفة لدى الايزيدين :

1ــ يقول صديق الدملوجي في كتابه الايزدية ص 25 : حسين بك اول من خالف التقاليد الايزيدية و تزوج امراة من بيت شيخ عبدال بسك من اسرة ((شيخ شمسا)) التي هي محرمة عليه ، وجمع بين سبع نساء في آن واحد ، وقد توصلنا الى معرفة اربع منهن و هن روشي ، وكلي ، ونعامي من بسميرية كندالة ، وغزو من بيت شيخ عبدال بسك .

في عام 1846م زار الاثاري الانكليزي هنري لايارد قرية باعذرة و تعرف على الامير حسين بك الانف الذكر و من ثم وصفه في كتابه بعبارات ايجابية عديدة منها : لقد كان الامير فيما يبدو لي في الثامنة عشرة و من اكثر الشباب الذين رأيتهم وسامة . وفي نفس ذلك اليوم من الزيارة رزق حسين بك بولد و طلب من لايارد ان يختار له اسما ، وافق الضيف الزائر على الطلب وسماه (علي )آ و ذلك تيمنا بأسم والد حسين بك اي علي بك الكبير .(21)

في باعذرة سميت احدى بساتين الزيتون الجميلة بأسم السيدة غزو ، و رزقت بأطفال و احدى حفيداتها سميت ايضا بغزو ، و الف الشعراء و المغنون الشعبيون ابياتا جميلة عن قصة حب الامير حسين بك للانسة غزو ، و التي كنيت و لقبت لاحقا بالام و الاميرة غزو ، وتمكنا من الحصول على مقطع واحد فقط من تلك الابيات و الذي يقول:

Ji hêre heta Bêristekê

Tajîka li pê werdekê

Hevîna (evîna) min û xelkê delal ,

xweştire ji ya day Xezo û Hisên begê.

ژ هێره هه تا بێرسته کێ

تاژیکا لپێ وه رده کێ

ئه ڤینا من و خه لکێ ده لال

خۆشتره ژیا دایی غه ‌زۆ و حسێن به گێ

وترجمتها هو الاتي:

من هنا الى بيرستك (22)

الكلب السلوقي المطارد للبطة

عشقي مع حبيبتي الدلال من الناس

اطيب من عشق الام( غزو) و حسين بك .

2ــ سعيد بك بن علي بك تزوج من احدى عشرة أمرأة و أجمع بين ثلاثة أخوات . (انا شخصيا تعرفت الى اثنتين منهن) .

ورد في الصفحة 239 من كتاب نحو معرفة حقيقة الديانة الايزيدية للدكتور خليل جندي ما يلي :كان الكوجك ( الكاهن ) بريم المعروف بين الايزيدية الى يومنا هذا كأنسان صالح و من اولياء الله من طبقة المريد ، والغريب انه كان متزوجا من احد النساء البيرات.

13.
نذكر ثانية بأن الموضوع الذي اطرحه في هذا البحث يخص و يتعلق فقط بابناء جاليتنا في المهجر ( اوربا ــ امريكا ــ كندا ــ استراليا ــ روسيا ) و لااعني بتاتآ الايزيديين المقيميين في الوطن ( كوردستان و كذلك ارمينيا و جورجيا ) و هنا لابد لنا ان نسجل و نقدم احترامنا و تقديرنا لمشاعر جميع الايزيديين المؤمنين و الملتزمين بالعادات و التقاليد و الاعراف و الشعائر و الطقوس و القوانين و الواجبات الدينية ، كما اننا نتفهم و نستوعب و نتقبل ردود افعالهم الغاضبة ازاء الموضوع المطروح و نخص بالذكر منهم المرأة الايزيدية قبل الرجل الايزيدي كون الاولى حافظت على شرفها و على التقاليد الدينية و الاجتماعية بنسبة تزيد على 97% ، بينما اكثر من
90 % من الرجال كسروا طوق تلك الالتزامات و القيم و التقاليد و الاعراف و مع ذلك يريد اؤلئك ان يكون اولادهم اشرف و اطهر و اكثر التزامآ من بعض الآلهة و الملائكة و الاولياء و الشيوخ ؟؟؟ !!. ( 23)

14.
يقول الاستاذ و الباحث علي الوردي(24) :
ان الاخلاق ما هي الانتيجة من نتائج الظروف الاجتماعية .
بناء على ذلك نقول : اذا كانت الظروف الاجتماعية في الوطن الام تجبر الناس في المجتمع الايزيدي الى حد كبير على ان يكون لهم اخلاقآ معينآ و محددآ ، اي ان يكونوا ملزمين و ملتزمين ب (الحد و السد الايزيدي) و الذي يشمل كل من نظام المجاميع و الطبقات الزواجية( الطريقة الايزيدية ) و كذلك بقانون ( الشريعة الايزيدية ) اي عدم الزواج من اهل الديانات الاخرى ، فأن الظروف الاجتماعية لاتلزم الفرد الايزيدي في المهجر ( المحيط الجديد ) على ان يكون له نفس أخلاق قرينه في الوطن كونها تتباين و تختلف كثيرآ عما هي عليه في الوطن ابتداء" من المستوى الثقافي و الفكري و المعيشي للناس ـــ المدرسة ـــ الشارع ـــ مكان العمل ـــ الدستور و القانون ــ الحرية و...

15
يقول الامام علي :
لاتعلموا ابناءكم على عاداتكم فانهم مخلوقون لزمان غير زمانكم .
ان حكمة الامام علي لم تكن موجهة للايزيديين طبعآ ، لكن لابأس ان نستفاد منها ، وهو لم يكن يعني ايضآ ان لايعلموا الناس اولادهم التربية و القيم و العادات التي يؤمنون بها الاباء و الا سيصبح الكلام اساسآ غير منطقي وواقعي . و حسب اعتقادي انه كان يقول من المفروض ان الابناء هم الذين يجب ان يقرروا تبني و ممارسة مايرونها مناسبة و ايجابية لحياتهم من عادات الاباء و بالتالي ترك و الغاء القسم الاخر منها و التي لاتتناسب و لاتنسجم و لاتتلائم مع زمنهم و ظروفهم .

16.

ورد في الفقرتين الخامسة و السادسة من كتاب الجلوة الايزيدي المقدس مايلي (25):

ــ كل زمان له مدبر بمشورتي .

ــ كل جيل يتغير حتى رئيس هذا العالم . و الرؤساء يكون كل واحد بدوره و نوبته لكي يكمل وظيفته .

العبارتان واضحتان و يعطيان الشرعية للتغير و التجديد و الاصلاح .

17.

الحكمة الكوردية الايزيدية تقول :

_هه ر ده م ب ده مێ را ، و هه ر ده م ب خودێ را

ترجمتها : دائما مع العصر ، دائما مع الله .

تفسيرها : تكيف و انسجم دائما مع ظروف و أحوال و مستجدات و تقاليد و عادات العصر الذي تعيش فيه وبضمنها مايجري من تغيرات في الاركان و الاسس و التشريعات والسنن الدينية ايضا ، كون ذلك لايلغي و لايزحزح أيمانك بالله .

الحكمة واضحة و صريحة في ارشاد و توجيه المؤمنين بالله و بدينهم على عدم الخوف من المتغيرات والتطورات والقوانين الوضعية العصرية أو رفضها ، بل تقبلها و ممارستها و أتخاذها نهجا في الحياة اليومية ، بالتأكيد في أطار و حدود القيم الروحية و الاخلاقية و الانسانية و بما يرضي الله و الضمير .

_ ئاقل ده هئێكا باطنێ يه

الايزيديون يؤمنون بالحلول و التناسخ و وحدة الوجود ، و هي نفس الفلسفة التي تتبناها و تعتمدها الاديان القديمة الاخرى كالهندوسية و البوذية و غيرها، و كذلك تبناها فيما بعد الصوفيون المسلمون كالحلاج و بن عربي و غيرهم .

و من منطلق وفحوى تلك الفلسفة تبلورت و نتجت حكمتهم العظيمة القائلة :

ئاقل ده هئێكا باطنێ يه .

ترجمتها : العقل هو عشر (بضم العين) القدرة الالهية .

أي أن ما يتمتع به العقل و ما له من أمكانيات و طاقة و قوة و قدرة و تأثير و فعالية يساوي عشر (بضم العين) من تلك التي يتمتع بها الخالق نفسه ، و المقولة تلك تعطي الشرعية للايزيدين على اعتماد العقل ايضا و ليس النقل فقط في تشريع القوانين و السنن الدينية ، و تعطيهم الصلاحية لأجراء التغير و التجديد و الاصلاح في كل الامور الدينية و الدنيوية و حسب مقتظيات و متطلبات المرحلة و المصلحة العليا للايزيدين .

18.
نموذج الطبقة ( المجموعة ) السابعة
يوجد في الديانة الايزيدية ثلاثة طبقات هي الشيخ و البير و المريد و التي تنقسم الى ستة مجاميع زواجية ثلاثة من الشيوخ و اثنان من البير و واحدة من المريد و لايجوز لافراد اية مجموعة الزواج من مجموعة اخرى ، كذلك لايسمح لهم الزواج من اهل الديانات الاخرى كون ذلك كله خاضع لنظام وميكانزم الحد و السد الايزيدي .

الحد و السد يقصد و يعني بها دستور الديانة الايزيدية ، وحسب النص الديني ( قول زبووني مكسوور) فأن الخالق او الاله هو الذي وضع وصنع ذلك الدستور منذ الازل .( 26)

و قصة الميثولوجيا الايزيدية تقول : ان الايزيدين ليسوا من ادم و حواء (هواء) كبقية الشعوب و الاديان ، بل من نسل شهيد بن جرّ و ليلى ، شهيد تكون من نور الملاك عزرائيل (الملاك شيخ حسن) التي ادخلت الى جسم ادم و من ثم اخرجت منه و وضعت في جرّة و بعد تسعة اشهر جاءت ولادة شهيد من الجرة ، ولكي لايختلط نسله مع نسل ادم أوتيت له الحورية ليلى من الجنة وتزاوجا ومن نسلهما تكون وتكاثر الايزيديون.

و من جهة اخرى فأن الرواية الدينية الايزيدية الرسمية تقول بأن الشيخ عدي بن مسافر هو منقذهم و مخلصهم و هو الذي اسس و شرع دستورهم الديني الحالي بما في ذلك قانون و نظام المجاميع الزواجية الحالي، بالطبع ان ذلك لايعتبر تناقضا طالما ان الايزيدين يعتقدون أن الذات الالهية تجسد في ذات الشيخ عدي بن مسافر وهذا ما تذهب اليه نصوص دينية عديدة ( 27). الا أن الدكتور خليل جندي لايوافق على أن يكون الشيخ عدي بن مسافر هو الذي شرع ذلك القانون ، ومن خلال بحثه حول نظام المجاميع الزواجية لدى الايزيدين و الذي هو جزء من قانون الحد و السد (الطرائق و السنن) الايزيدي يطرح السؤال التالي و المتكون من شقين : هل أن الشيخ عدي هو الذي وضع قانون و نظام المجاميع الزواجية لدى الايزيدين ، أم أنه جاء نتيجة لأصطفاء طبيعي و تطور تأريخي لأحدى المجموعات البشرية منذ عهود ماقبل التاريخ و لحد الان ، تلك المجموعة التي تسمى اليوم الايزيدية ؟

و من خلال بحث تحليلي مفصل توصل الى أستنتاجات مفادها ان قانون المجاميع الزواجية لدى الايزيدين مبني على علاقة الدم بين المجتمعات البشرية و التي تطورت منذ غابر الزمن الى العائلة فالعشيرة و أصطبغت فيما بعد بصبغة دينية ونسج حولها هالات من التقديس .( 28)

19.

المصادر التاريخية حول نسب و عقيدة الشيخ عدي بن مسافر تتناقض مع بعضها البعض ،فالاسلامية منها تذهب و تؤيد الى انه كان عربيا امويا مسلما(29) ، و مصادر اخرى تقول انه كوردي النسب مسلم العقيدة(30) و اخرى ذكرت انه كوردي زرادشتي مجوسي و بعضها قالت انه ادعى الالوهية و لم يكن مسلما (31).

و خلاصة ماتذكره اكثرية المصادر الاسلامية هو ان الشيخ عدي كان عربيا و ادخل الايزيدين الى الاسلام و خلفه ابن اخيه ابو البركات بن صخر الذي خلف هو بدوره بعد وفاته ابنه عديا الملقب بأبي المفاخر و في عهد هذين الشيخين ظلت الطريقة العدوية محافظة على صفاء دعوتها وسلامة عقيدتها ، لأن الشيخين كانا يقتفيان اثر الشيخ عدي في الدعوة الى السنة و محاربة البدعة و المبتدعين . و بعد وفاة الشيخ عدي الثاني خلفه في زعامة القوم ابنه الشيخ حسن ابو محمد شمس الدين المولود سنة 591هجرية و قد كان على اتصال بكبار شيوخ التصوف المنحرفين من امثال ابن عربي(550ــ638 هـ) و منهم انتقلت اليه العقائد الفاسدة كوحدة الوجود و القول بالرجعة و الحلول و كان الشيخ حسن قد اختلى مدة من الزمن تقدر بستة سنين الف خلالها كتابه الجلوة لأهل الخلوة و اودعه افكاره الباطلة و عقائده الصوفية الفاسدة التي تخالف مبادىء الاسلام و تناقض ما كان عليه اجداده ، و يقول الدملوجي في صفحة 84 ــ 88 من كتابه اليزيدية : أن مذهبه لاقى في نفوس اصحابه قبولا و اعتقدوا به و اكبروه و رفعوا به الى منزلة ما فوق البشر و ادخلوه في عداد الهتهم السبعة و سموه دردائيل ، و بعد ان وجد نفسه بهذه المنزلة و في جانبه جماعات كبيرة من المريدين يدينون به ، رأى ان ينفذ منوياته التي طالما تختلج في صدره ، وهي انقلاب واسع في الدين و العقيدة و السياسة و في كل شيء.الا أن تسرعه في اظهار منوياته التي لم يطق صبرا على كتمانها ، ثم تركه مركز دعوته (لالش) و اقامته بالموصل ادى الى فشله ، اذ يحدثنا التاريخ ان (بدر الدين ) قبض عليه و سجنه ثم خنقه بقلعة الموصل سنة 644 و قضى على حركته التي لو كتب له النجاح فيها لكان خطرها عظيما ، ثم يضيف قائلا : لانخطيء اذا قلنا ان كارثة المغول التي حلت بهذه البلاد و ذلك في نفس الوقت الذي قام به البيت العدوي بهذه الدعوة كانت اهون شرا و اقل خطرا مما لو نال هذا البيت الفوز في دعواه . ويقول عنه ايضا : كان الشيخ يمتاز بمواهب خارقة و ذكاء نادر ، و ان صاحب كتاب فوات الوفيات عبر عنه بقوله أنه ذو رأي ودهاء و له أدب و فضل و تصانيف في التصوف .

20.

الكاتب الكوردي شاكر فتاح ايضا يقول في الصفحة 22 و 24 من كتابه اليزيديون و الديانة اليزيدية بأن الشيخ حسن بن عدي الثاني هو الذي اسس الدين اليزيدي المخالف للديانتين الزرادشتية و الاسلامية ، و أن طريقته الدينية أسست بشكل كتب لها البقاء رغم مرور 700 عام مليء بالكوارث المخيفة و الحملات الوحشية التي تعرض لها اليزيديون .

21.

ويذكر الكاتب جورج حبيب في كتابه اليزيدية صفحة 49 مايلي: ان ياقوت الحموي الذي توفي اوائل القرن السابع الهجري لم يعرفنا في معجمه بالشيخان مما يشير الى ان هذا الاسم لم يكن بعد مألوفا في ذلك الحين ، و ان كلمة شيخ انما دخلت كمصطلح ديني بتاثير من الدعوة الاسلامية بعد زمن الشيخ عدي لتحل محل كلمة (ايزيدا)الميثرائية و ان كانت صفة (الايزيدية) قد بقيت لاصقة كصفة اساسية للديانة الاصلية.

22.

رواية تاريخية شفاهية للايزيدين تقول ان خلافا عقائديا و صراعا سلطويا حادا حصل بين الادانيين بقيادة الشيخ حسن بن الشيخ عدي الثاني و بين الشمسانيين بقيادة الشيخ شمس بن ئيزدين أمير الشمساني ، و أن قانون و نظام المجاميع الزواجية الحالي جاء تتويجا للمصالحة التي ابرمت في ليلة المحيا (شه ڤ به رات) (32)بين طرفي الخلاف و الصراع ليصبح رادعا و صمام امان وضمانا دائما يحفظ ويحمي تلك المصالحة . بصدد ذلك الصراع قدمنا بحثا مفصلا بعنوان ( الصراع الشمساني الاداني القاتاني حول حوكم امارة الايزيدين )(33) و توصلنا من خلالها الى نتائج عديدة ، منها ان جذوة (جذوات )ذلك الصراع لم تخمد تماما في حينه ، لتعود بعد ردح من الزمن وتشتعل نيرانها ثانية و لتتحول هذه المرة الى اقتتال داخلي مرير راح ضحيته مجموعة من اطراف الصراع ، بضمنهم القاتانيين ، الطرف الرئيسي الثالث و الذي دخل بقوة في ذلك الصراع و الاقتتال الداخلي الانف الذكر،و من ثم استولى ابناء تلك العائلة في حوالي منتصف القرن الحادي عشر الهجري على مقاليد حكم امارة الايزيدين و هم مستمرين على ذلك لحد الان ، و لانستبعد ان يكون نظام المجاميع الزواجية بنسختها الحالية قد جاء بعد كل تلك الاحداث و لنفس الغرض و الهدف الذي اشرنا اليه ، اي تتويجا للمصالحة وضمانا لديمومتها.

اما بالنسبة لطبقتي البير(پير) و المريد فأن جلّ الاراء تتفق بأنهما كانتا موجودتان قبل ظهور الشيخ عدي بن مسافر على مسرح الاحداث ، وجدير بالذكر ان نظام الطبقات و المجاميع الزواجية موجود لدى معتنقي العديد من الاديان الاخرى كالهندوسية و الزرادشتية و اهل الحق و العلويين (الزازائين الدومبلية) و غيرهم.

23.

الكاتب حاجي ابو سينم يذكر في كتابه المنتظر ، صغحة 138 ــ143 مايلي : للايزيدية طبقات كعادة الرومان و كثير من المجتمعات القديمة المتطورة و كانت طبقات المجتمع اكثر وضوحا قبل ظهور الاسلام و قدوم الشيخ عدي و هي :1ـ الكرمانج (العامة ) 2ـ الابيار (الارستقراطيون) 3ـ الامراء (العائلة الشمسانية) ، ثم يقول : ان هذه الطبقات الثلاث تنتمي الى اصل واحد و كان التزاوج بينها نادرا بسبب الترفع الطبقي لا التحريم الديني ، و هذا النوع من التحريم ممكن تجاوزه في حالات كثيرة ، فكفاءة الفرد و مؤهلاته الممتازة قد تسمح له بالزواج من طبقة ارقى او العكس ، و لا اخلال بالدين في ذلك لانهم جميعا من اصل واحد ، و بعد قدوم الشيخ عدي و دخول عائلة الامويين الى المجتمع الئيزيدي بقيت كل فئة ضمن الالتزامات التقليدية و الوافدين ايضا ضمن جماعتهم فلم تختلط الزيجات على نفس الاساس ـ الترفع الطبقي ـ و بالمخالطة و العشرة لم يجد افراد الطبقة المتزعمة الرفيعة المستوى منقصة في مصاهرة الوافدين الجدد اقارب الشيخ عدي ذو المستوى الرفيع جدا ، و ربما اسباب اخرى ـ كنية الجدد في الاندماج معهم و التمتع بالزعامة الدينية و الدنيوية ـ فحدثت حالة زواج واحدة مرت بسلام و لكنها بدلا من ان تساهم في زيادة التقارب و محو المشاحنات التي بدأت تطفو الى السطح بسبب الزعامة ، اثارت مزيدا من الازمات ، اما الزواج الثاني فقد انتهى بكارثة ثم توالت الاحداث حتى كانت انتفاضة الشفبرات التي وضعت حدا للمشاحنات و رسمت اصول الدين و تغيرت الزعامة المنفردة الى زعامة مشتركة مشروطة ، فترسخ الصلح وظل الدين على ذلك الحال حتى اليوم ، و اصبح الزواج بين الفئات المختلفة محرما دينيا و تجاوزه يعتبر كفرا و خروجا على الدين و اصبحت علاقة هذه الفئات ببعضها دينيا جزءا من الفرائض الدينية و تغير هيكل النظام الطبقي كليا فأصبح فئويا و بالشكل التالي المعمول به حتى اليوم : 1ـ المريد 2ـ الابيار (بعد ان اصبحت فريضة بير الرسم فرضا على كل ئيزيدي بعد الانتفاضة ، اصبح لكل بير ، بير رسم ايضا و هو مريد له ، لذا اصبح الزواج بينهما و اقاربهما من نفس الجد محرما دينيا و جائز مع بقية الابيار ).3ـ الشيوخ ( القاطانيون ــ الادانيون ــ الشمسانيون ) ثلاث فئات منحدرة من اصول مختلفة كل فئة تتزواج ضمن فئتها فقط .4ـ المربي المريد ، زواجهم محرم لمن هم مربين لهم . 5ـ حالات الكريف (يحرم الزواج مع كريف الدم حتى و ان كان من نفس الطبقة و المجموعة الزواجية التي ينتمي اليها ) . و يقول ابو سينم في الصفحة 193 من كتابه ايضا : الشمسانين اكتسبوا صفة الشيخ في ليلة الشفبراة الانفة الذكر .

24.

قلنا ان المجموعة الزواجية السابعة للايزيدية هي في طور النشوء و هي الى الآن تشمل فقط الذكور من الايزيدين المتزوجين مع اناث من معتنقي اديان اخرى او من مؤمنات غير منتميات لأديان او من ملحدات بسب عدم قدرة الاناث الايزيديات المتزوجات من غير الايزيدين و الى الآن الدخول الى المجتمع الايزيدي في المهجر كونه لايزال تحت سيطرة و نفوذ و هيمنة الرجل و الذي لم يسمح لحد الآن بحدوث ذلك ، لذا نقترح على اولئك السادة و الشباب الى ان يقوموا بتنظيم انفسهم و ذلك عبر تشكيل جمعية او اتحاد خاص بهم و من ثم الدعوة لعقد مؤتمرهم في المانيا ، على ان يتمخض عنه الاعلان عن تأسيس مجموعتهم ( طبقتهم ) بشكل رسمي خاصة و ان من بين اولئك اناس اكادميون و اساتذة جامعات و اطباء و ادباء و فنانون و اصحاب حرف و مهن مختلفة لهم القدرة و الخبرة و الفرصة الكافية للقيام بتلك المهام شرط ان يتركز استراجيتهم على :

1ـ تربية اولادهم على حب و تعظيم و تقديس طاووس ملك.

2ـ نشر و غرس روحية الانتماء الى المجتمع الايزيدي لدى عوائلهم.

3ـ تعريف ابنائهم بفلسفة الديانة الايزيدية و التي يمكن ان يتبنوها و يفتخروا بها بين جميع شعوب و اديان العالم و على سبيل المثال يوجد الآن الآلاف من الاوربين و الامريكين ممن يعتنقون الديانة البوذية بسبب اعجابهم و قناعتهم بفلسفة تلك الديانة(34) و هناك اوجه تشابه في الكثير من الجوانب بينها و بين فلسفة ديانتنا و كذلك فأن الشعوب الغربية المؤمنين منهم بالمسيحية و كذلك الغير مؤمنين يمارسون بعض طقوس و اعياد الديانة البابلية و المثرائية و التي هي نفس طقوسنا و اعيادنا ، منها عيد الربيع ( سه رسال ) البابلي و كذلك اعياد الميلاد و هو بالطبع عيد ميلاد ميثرا و يقابلها عيد الصوم و عيد بيلنده عند الايزيديين .

4ـ استخدام لغة الام ( الكوردية ) في المنزل كونها احدى اهم المقومات و الوسائل التي تتمكن بها الاقليات الاثنية و الدينية من حماية نفسها من الضياع و الانصهار و لان اكثر من 95 في المئة من نصوصنا الدينية هي باللغة الكوردية .

5ــ الحج الى لالش و اداء المراسيم فيها ، واهما طقس التعميد في العين البيضاء(كانيا سبي) .واذا تعذر ذلك فبالامكان اداء ذلك الطقس في احدى البيوت او المراكز الدينية الايزيدية الموجودة في المهجر ايضا.

6_ ألاحتفال و لو رمزيا بطقوس و مراسيم الاعياد الدينية الايزيدية التالية : عيد رأس السنة (الاربعاء الاحمر) ، عيد صوم أيزيد ، عيد خدر الياس .

7_ أبرام عقود الزواج و القران في احدى المراكز الدينية الخاصة بالايزيدين و بحضور شاهدين ايزيدين ، ( اضافة الى عقد الزواج المدني).

8_ دفن الموتى في المقابر الخاصة بالايزيدين .

9_ أجراء عملية وطقوس الختان للذكور ، خاصة بعد ان اثبتت التجارب و الاحصاءات العلمية ان الختان يقلل من نسب الاصابة بالايدز اكثر من ستون في المائة ، اضافة الى تقليل نسب الاصابة بسرطان العضو الذكري و بقية الامراض التناسلية .(35)
كما ندعو ابناء تلك المجموعة ( الطبقة ) الى وضع برنامج او خطة يتمكنوا بها من احتواء و اعادة اولئك البنات الايزيديات اللواتي هربن من بيوتهن واسرهن و يودون الرجوع الى احضان المجتمع الام من منطلق استخدام و قبول مبدأ التوبة و طلب الغفران و العفو ( صحيح ان المبدأ هذا غير موجود في الديانة الايزيدية لذلك نقترح استحداثه و العمل به لدى المجموعة الجديدة ).
و هنا نقترح على المؤتمر ان يقر بالسماح لأولئك النسوة بادخال ازواجهن ايضآ الى المجموعة السابعة شرط ان يعتنقوا الديانة الايزيدية .

اما الاخوة الاكراد من المسلمين و الذين قدموا خدمات جليلة للايزدياتي و للايزيدين و المتميزيين بشعورهم القومي العالي و ليس لهم اية قناعة و ايمان بالاسلام و يودون الرجوع الى ديانتهم القديمة فبامكانهم الدخول مع عوائلهم ( زوجاتهم واطفالهم المسلمين بالاصل ) الى المجموعة السابعة و سيكون بامكان بنات و اولاد اؤلئك الزواج مع اولاد و بنات اقرانهم من المجموعة ( الطبقة ) السابعة فقط ، على سبيل المثال لا للحصر نذكر ابناء العشيرتين البارزانيية (36) والشيخان بگي (37) كونهم و الى وقت قريب جدا كانوا يعتنقون الديانة الايزيدية . بالامكان تطبيق نفس الالية مع عوائل الاثنيات و الاعراق و الاديان الاخرى التي تود و ترغب اعتناق الديانة الايزيدية ، اي ان تلك العوائل ستدخل الى الديانة الايزيدية من باب الطبقة او المجموعة الزواجية السابعة وسيكون بأمكان اولادهم و بناتهم ايضا الزواج من افراد المجموعة او الطبقة السابعة فقط .

ربما يعتقد البعض أذا ما فتحت الابواب فأن أفواجا من معتنقي الاديان الاخرى ستدخل الى الطبقة(المجموعة) السابعة و ستحدث فوضى عارمة تسبب في انصهار و ضياع الايزيدين ضمن تلك المجاميع الدخيلة ، فليطمئن الجميع لأن ذلك لن يحدث ، طمعا و أيمانا بأي شيء ستدخل اعداد كبيرة من الغرباء الى ديانتنا ؟ الايزديون انفسهم ( الا ماندر ) لايعرفون الا القليل عن فلسفة ولاهوت ونصوص ديانتهم و مغزى اعيادهم و طقوسهم وذلك لعدم وجود كتاب مقدس رسمي يتضمن كل ذلك ، والغرباء لايعرفون الا الانطباع السلبي و الصورة المشوهة و التعريف الخاطئ لديانتنا ،فكيف سيعتنقونها ؟! كما انهم بذلك لن يحصلوا على أية مآرب و لن تتحقق لهم أية مصالح ، فكيف سيدخلونها ؟ و ربما من يعتقد انهم يطمعون في جمال بناتنا ونسائنا ، فليطمئن اؤلئك ايضا كون الجميلات موجودات بين معتنقي الاديان الاخرى ايضا ، وشبابنا ايضا يطمعون في بناتهم . حوالي الستين في المئة من سكان المجتمعات الاوربية(المانيا مثلا) ملحدين ،و الكثيرين الاخرين غير ملتزمين و غير مؤمنين بالدين ، ونسب المؤمنين و المرتبطين بالكنائس في تناقص مستمر(38) ، فلما الخوف منهم ؟ و لنفترض جدلا ان الكثيرين سيدخلون الى ديانتنا فما الضير من ذلك ؟ فاليدخل من يشاء شرط قبول هويتنا وتبني فلسفتنا ، و بالطبع في اطار الطبقة (المجموعة) السابعة . و نخص بالذكر منهم : الكاكائية (أهل الحق ـ يارسان) _ العلويين الدومبلية الزازائية _ الدروز _ الزرادشتية ، اذ تربطنا و الاديان الاربعة تلك جذور تأريخية ،عادات و تقاليد ، معتقدات ،طقوس و مراسيم دينية مشتركة ، و تعرضت و لازالت هي الاخرى مثل الايزيدين الى الظلم و الاضطهاد و حملات الابادة على أيدي المسلمين ، كما ان معتنقي تلك الديانات ايضا لايتزوجون من المسلمين و لايؤدون فرائضهم ، و تربطهم علاقات مودة و احترام كبيرين مع الايزيدين . و نذكر ايضا المسيحين ، اليهود ، الصابئة المندائين ،الهندوس ، البوذيين ، نعتقد انه ليس هنالك اية خطورة او مشكلة فيما لو حصل زواج بين بعض الايزيدين و بين أناس من معتنقي تلك الاديان ايضا .

أين تكمن الخطورة دائما ؟ الخطورة تكمن دائما مع الذي يحمل الفكر الاصولي المتطرف و وثقافة الكراهية والحقد و الضغينة و الانتقام ، معتنقي الاديان الانفة الذكر لاتحمل شيء من ذلك تجاه الايزيدين و الايزدياتي ، لذلك لاداعي للتوجس و الخوف منهم ، توخي الحيطة و الحذر يجب ان يكون دائما مع الاسلامين السلفين و التكفيرين كون اؤلئك يمثلون بحق و حقيقة مصدر خطورة ليس للايزيدين فقط بل للبشرية و الحضارة برمتها .
واخيرآ المجموعة السابعة هذه ستحتوي ايضآ على اؤلئك الايزيديين المتزوجين من غير طبقتهم الدينية .

احدى اهم مقومات و عوامل بقاء اي شعب او مجتمع او ديانة او حضارة على قيد الحياة بصورة جيدة ، هو ضمان الحفاظ على الحد الادنى من نسبة زيادة معدلات نمو سكانها و التي هي 2,11 بالمائة ، و بما ان تلك النسبة في المجتمعات الغربية (اوربا) حاليا اقل من تلك التي اشرنا اليها ، بل هي في تناقص مستمر ، لذلك فأن تلك المجتمعات مهددة بالانقراض و الزوال ما لم يتم تغذيتها بالثروات البشيرية .نلاحظ هجرة اعداد بشرية كبيرة من الدول الاسلامية الى الدول الاوربية و هي بذلك تعالج مشكلة معدلات النمو السكاني في اوربا من جهة ، و لكنها من الجانب الاخر تسرع من عملية اسلمة اوربا وهذا ما يتخوف منه الغربيون بصورة عامة و الكنيسة بصورة خاصة . (39)و لأن الاجيال القادمة من الجاليات الايزيدية المقيمة في المهجر ستصيبها نفس الافة و المرض و لنفس السبب اي قلة معدلات الانجاب ، لذا فأن ضمان تدفق الثروة البشرية الى مجتمعها ايضا امر ضروري ومهم للغاية و لذات الغرض و الهدف ، و في اعتقادنا ان تلك الضمانة ستتحقق عبر مصدرين اولهما المجموعة (الطبقة ) الزواجية السابعة ، و ثانيهما الهجرة المتواصلة لنسبة معينة من ايزيدين الوطن (كوردستان) الى دول المهجر و الشتات (اوربا و بضمنها روسيا) .

في حالة الايزيدي (الايزيدية ) المتزوج(المتزوجة) من غير مجموعته(مجموعتها) الزواجية الايزيدية ، بدلا من ان نخسر شخصين ايزيدين فأننا بقبولهم في المجموعة السابعة سنحتفظ بهما . أما بالنسبة للايزيدي او الايزيدية المتزوج(المتزوجة) من غير الايزيدي(الايزيدية) ، بدلا من طرد انسان (انسانة) و من ثم خسارته(خسارتها) ، فأن المجتمع و الديانة الايزيدية ستحافظ على احد من ابناءه (بناتها) و ستكسب انسانة(انسان) اخر ، وهكذا بدلا من خسارة الكثيرين فاننا سنحافظ على الكثيرين و سنكسب ابنائهم و احفادهم من الاجيال المستقبلية ايضا .و بالتاكيد في يوم من الايام سنستفاد منهم استفادة كبيرة جدا.

آنفي الذكر اذا لم يكونوا مؤمنين بطاووس ملك و بالديانة الايزيدية و ان لم يكن لديهم روحية و شعور الانتماء للمجتمع الايزيدي فأنهم سيرحلون و يبتعدون عنا و ربما سيلعنون الدين والمجتمع الايزيدي كله من دون ان يكون بأمكاننا ان نؤثر فيهم و عليهم قيد شعرة او أنملة ، لذا من الافضل احتوائهم كثروة بشرية و أفساح كافة المجالات المشروعة و الممكنة لهم ، و بالتالي الاستفادة من طاقاتهم و امكانياتهم و خبراتهم و في شتى المجالات التي تخدم الديانة و المجتمع الايزيدي.

بالطبع وجود علاقة حب حقيقية هي الضمانة لأنجاح حالتي الزواج التي ذكرناها ، اما بالنسبة لفئة الشابات و الشباب الذين يقيمون علاقات سطحية من اجل اشباع غرائزهم الجنسية الجياشة فهؤلاء سيبحثون لاحقا عن الاستقرار و الامان الاسري ، ولأجل ذلك سيحاولون اقامة علاقات متزنة و واعية مبنية على الحب و التفاهم و المصالح المشتركة مع من لهم نفس الظروف و الاحوال او ربما مع غيرهم ، وفي رأينا ان المجموعة الزواجية السابعة ستكون الحاضنة الطبيعية و الامينة لأحتوائهم و استقبالهم و بالتالي حمايتهم من الضياع و الانصهار . التربية الاسرية الجيدة و الناجحة كانت و ستظل تلعب دورا كبيرا وهاما جدا في حياة كل الاجيال و بضمنها الاجيال الناشئة في دول الشتات ، اضافة الى ذلك اذا ما تحصن الانسان بالعلم و الثقافة و الوعي فحتما سيكون في مأمن من درء كل الاخطار التي تحدق به ، و سيكون اندماجه مع محيطه الانساني سهلا و طبيعيا ، وفي نفس الوقت فأنه سيحاول الاحتفاظ بهويته (القومية او الدينية او الوطنية) كونها تمنحه الخصوصية و الاستقلالية المشروعة ضمن مجتمع متعدد الثقافات .

وجود مراكز ثقافية ودينية و اجتماعية فعالة و نشطة و كذلك وجود وسائل اعلامية (قنوات تلفزيونية فضائية، مواقع الكترونية ، مواقع التواصل الاجتماعي ، اصدارات من كتب و مجلات ) خاصة بالايزيدين في الوطن و المهجر ستكون لها الدور الكبير في حماية الاجيال المستقبلية من الضياع .

25.

شعار الطبقة (المجموعة) السابعة (مقترح)
(هۆل هۆلا طاووسي مه له كه ، بلا رۆژا ئێزديان و ئێزدياتيێ هه ر و هه ر ژ بۆیی ته ڤايا مرۆڤ و گيانه وه ران يه گه شبه ) .

العظمة ل طاووس ملك ، فلتبقى شمس الايزيدين و الايزدياتي (الايزيدية) ساطعة لكل البشر و لكل المخلوقات و الى الابد .

26.

اسم الطبقة (المجموعة ) السابعة (مقترح)

چاک

(چاک ) و تعني الصالح ، بما ان بنت او ابن المجموعة او الطبقة الزواجية السابعة يؤمن ب طاووس ملك و الديانة الايزدية فأنه يصلح ان يكون أيزيديا ، لذلك يمكن أن نسميه صالحا (صالح) اي چاکا (چاک) باللغة الكوردية . أذن المجموعة الزواجية السابعة ستعرّف و ستسمى بمجموعة الصالحين أو الچاكين . وبذلك ستصبح هي الطبقة الدينية الرابعة و ستضاف الى الطبقات الثلاثة الاخرى ، وبالنتيجة سيمكننا القول الديانة الايزيدية تتكون من الطبقات الاربعة التالية:

الشيخ ــ الپير ــ المريد ــ الچاك.

رب سائل يسأل من سيكون شيخا او بيرا لهؤلاء الصالحين (الجاكين ) ؟ الجواب سهل جدا ، طاووس ملك هو المطلق و هو كل شيء اي هو الشيخ و هو البير ايضا .

27.
الايزيدون و الاصلاح في الوطن و بضمنها اصلاح المجاميع الزواجية :

1ــ تفعيل قرار المجلس الروحاني الايزيدي الذي صدر في اواخر الستينيات (1968) من القرن المنصرم و الذي ينص على القبول و امكانية حدوث وحصول الزواج بين ابيار ( هه سللمه مان و هه سنا له كا )(40) . أو أصدار قرار ينص على جواز زواج أبيار هسلممان من أبيار مهمدي ربن و ابيار بير بوال وذلك بناءا و استنادا على النتائج التي توصل اليها الدكتور خليل جندي في بحثه القيم حول موضوع النظام الطبقي الديني لدى الايزيدين . (41)

2ــ الغاء جميع العراقيل و الحواجز و الموانع التي تحول دون امكان زواج بعض المريدين من بعضهم البعض بسبب ماتربطهم من علاقة كرافة ( اخوة الدم ) أو عندما يكون احدهم مربيا للاخر .

3ــ الغاء المهر .

4ــ الغاء الزواج القسري .

5ــ التأكيد على تعليم المرأة و اتاحة الفرص لها لتكملة الدراسة في المراحل العليا و المتقدمة .

6ــ مساواتها مع الرجل ومنحها نفس حقوقه و واجباته و تثبيت ذلك في دستور او لائحة قانون المواد الشخصية للايزيدين (المزمع تشريعه).
7ــ أصلاح وتفعيل المؤسسة الايزيدية الدينية .

8_ ايجاد اليات او صيغ وحلول معينة بالاتفاق مع العشائر والمرجعيات الدينية الاسلامية و مؤسسات حكومة اقليم كوردستان لمعالجة الحالات التي يتم فيها هروب او خطف فتاة ايزيدية من قبل رجل مسلم او بالعكس و التي قد تؤدي بالنتيجة الى حدوث كارثة او مأساة بحق الايزيدين ، مثال على ذلك ماحدث في الشيخان( لمرتين) و كذلك بعشيقة وبحزاني (مقتل دعاء في 7.4.2007) و التي كانت من افرازاتها و تداعياتها الكوارث و الفرمانات التالية:مقتل وجرح المئات في تل عزير و سيبا شيخدرى في14.8.2007 ، مقتل 23 من العمال الايزيدين في الموصل بتاريخ 22.4.2007 ، حرق وتدمير الاماكن المقدسة و المراكز الثقافية و سيارات و محلات الايزيدين والهجوم على دار اميرهم في عين سفني مركز قضاء الشيخان بتاريخ 15.2.2007 .

28.

دافع انساني للاهتمام بموضوع المجموعة الزواجية السابعة

بينما كانت طبول الحرب بين قوات الپيشمه رگه الكوردية و قوات الجيش العراقي في الفترة الواقعة مابين عام 1973 و عام 1974 تدق(حسبما اتذكر) ، و على اثرها لجئت مجموعة من العوائل الايزيدية من اهالي عين سفني الى لالش للاحتماء و الاقامة المؤقتة فيها ، قدم ثلاثة شبان ايزيدين من اهالي سنجار الى معبد لالش ، حينها كنت طفلا في الثامنة من العمر و لازلت اتذكر جيدا ما حدث في ذلك اليوم . بعد ان ادى الشبان الثلاثة المراسيم و الطقوس الاعتيادية التي يؤديها اي ايزيدي يزور لالش ، جلسوا في مضيف المعبد وقدمنا لهم ماتوفر من الاكل و الشاي ، بعدها عرفوا و قدموا انفسهم لعائلتنا ، اي عائلة سادن لالش وقال احدهم نحن الثلاثة من عائلة واحدة ، هذا اخي و الاخر ابن عمي ، و في قريتنا انتشر خبر و دعاية مفادها ان اخي هذا اخترق قانون الحد و السد الايزيدي و ذلك بعد ان اقام علاقة مع امراة من غير مجموعته و طبقته الزواجية ، الا انه ينكر الخبر و الحدث و يدعي برائته ، فقلنا له لكي تثبت لنا صحة كلامك سنأخذك الى معبد لالش المقدس و ستقسم هناك بأنك بريء من تلك التهمة و حينها سنصدقك ، كما انك من خلال زيارة العتبات و الاماكن المقدسة في لالش و اغتسالك بماء العين البيضاء و زمزم ستطهر نفسك من كل ذنوبك و خاصة التهمة التي وجهت اليك ، و ها نحن الثلاثة قد انجزنا مهمتنا و فرحين بما تم تحقيقه ، و من ثم ودعونا ، و بعد ساعة من الزمن وصل خبر مفاده ان الرجلان (الملاكان الطاهران المعصومان ) قتلا اخاهما (الساقط المدنس) في وداي القوالين الذي يفصل جبل عرفات و جبل مشروگيا و الذي هو جزء رئيسي من وادي لالش المقدس الكبير ، هرعت الناس (انا بضمنهم) الى المكان لمشاهدة اثار الحادثة ، لازلت اتذكر جيدا اكوام الاحجار التي وضعت على جثته و كذلك بقايا قطع الملابس المتناثرة و هوية الاحوال المدنية للمجني عليه (احد شهداء و ضحايا المجموعة الزواجية السابعة) ، الحدث هذا و بعدها حوادث اخرى مشابهة هي احدى العوامل الانسانية المهمة التي دفعتني للاهتمام بموضوع المجموعة (الطبقة) الزواجية السابعة.

29.

مقاومة ضد الانصهار و الضياع

تعرض الايزيديون في فترات تاريخية مختلفة الى اثنان وسبعين حملة ابادة و جينوسايد على ايدي المسلمين (العرب ، الكورد، الترك ، الفرس) (42)، واالغالبية الساحقة من الايزيدين المقيمين حاليا في اوربا و دول الشتات الاخرى يقولون فرمانات الابادة التقليدية تلك كانت تحدث بقوة الاسلحة المختلفة و كان اجدادنا و اسلافنا يتصدون للغزاة و للاعداء و يقاومون بكل بسالة و بطولة و ايمان و عزيمة ، و ها نحن نعيش الان في اكثر دول العالم استقرارا و امنا ، دول دستورية علمانية تحمي الانسان و تدافع عن حقوقه وحرياته بكل معنى الكلمة ، الا اننا نمر الان في الفرمان الثلاثة و السبعون 73 لديانتنا من غير وجود عدو تقليدي معلوم و من غير ان تستخدم اسلحة تقليدية ضدنا ، لذلك فهو الاخطر و الاشرس و الاشمل و الاكثر قوة في ابادة و فناء الايزيدين كوننا لانمتلك ادوات المقاومة والمتمثلة بالعلم و العقل و الثقافة والوعي و التحرر الاجتماعي و غير محصنين بالايمان الصادق الذي كان يمتلكه اجدادنا و اسلافنا ، لذلك مصيرنا مجهول ومهدد جدا وسنصهر لامحالة في بودقة حضارة و تقاليد و قوانين الغرب .

لذلك نقول الحديث عن الطبقات و المجاميع الزواجية حسب قوانين الحد و السد الايزيدي التقليدي في المجتمعات الغربية من غير اجراء اصلاحات تعتبر كارثة حقيقية بكل معنى الكلمة .وفي رأينا استحداث و تاسيس المجموعة الزواجية السابعة من باب الانفتاح و التحرر الاجتماعي و التفاعل الحضاري هي احدى انجع و افضل الحلول المتاحة لمواجهة خطر الانصهار او الفرمان الثلاثة و السبعون 73 حسب توصيفة اكثرية الايزيدين المقيمين في الغرب ، مع كل الاجلال و التعظيم لشهداء وضحايا كافة الفرمانات وبضمنها الفرمان الرابع و السبعين المتمثل( بكارثة تل عزير وسيبا شيخدري في 14.8.2007 والذي راح ضحيتها المئات من الشهداء و الجرحى ،وكذلك استشهاد اربع وعشرين عاملا ايزيديا من بعشيقة و بحزاني في الموصل بتاريخ 22.4.2007على ايدي الارهابين و الاصولين و التكفيرين ).

30.

اسطورة الاله پيرێ لبنا

احدى الاساطير الكوردية الايزيدية القديمة تقول ان الاله پيرێ لبنا هو المعني و المتخصص في توزيع و تحديد الازواج من الرجال و النساء لبعضهم البعض ، كما ان صلاحياته تشمل تحديد توقيت و تأريخ الزواج ايضا ، و أنه ينطق ويسجل في لوحة القدر التي في يده و بأستمرار العبارة ، او الكلمتين الكورديتين التاليتين : (باش ، خراب) اي (جيد ،سيئ ) و يقصد بها زوج جيد لزوجة سيئة او العكس زوجة جيدة لزوج سيء ، و انه اي الاله نفسه نادرا مايغير عبارته الى (باش ، باش) اي (جيد ، جيد) ويقصد بها زوج جيد لزوجة جيدة ، او (خراب، خراب) و يعني( سيء، سيء) ويقصد بها زوج سيء لزوجة سيئة ، وبالطبع تكمن المصيبة الحقيقية للزوجين و للاسرة بأكملها في نص القرار الاخير للاله الانف الذكر . يوجد نص ديني ايزيدي كامل بأسم (قه ولێ پيرێ لبنا أو كۆفيا) ، كما ان اسمه يرد في نصوص دينية اخرى و له موقع خاص و متميز في معبد لالش المقدس . اهم شيء يمكن ان نستنبطه و نستنتجه و نستشفه من هذه الاسطورة ان الاله پيرێ لبنا يحدد الازواج و الزوجات(الزيجات) لبعضهم البعض حسب سلوكيات و اخلاقيات اجتماعية معينة يحددها ويختارها هو بنفسه ، سواء اكانت جيدة ام سيئة ، وليس وفق نظام و قوانين المجاميع الزواجية الايزيدية المعمول به حاليا ، او بناءا على اعراف و تقاليد اخرى .

31.

من هو الايزيدي (او الايزيدية) ؟

الايزيدي هو :

1.هو الذي يولد من ابوين ايزيدين .

2.هو الذي يقيم الصلاة (دعاء الصباح ، دعاء المساء ، شهادة الدين قبل النوم ، وربما غيرها من الادعية مثل دعاء الفجر ودعاء الظهر ) .

3.هو الذي يصوم ثلاثة ايام (صوم ايزيد) و يوم واحد لصاحبه او الاهه المقدس(الخودان) ، و ربما غيرها من الصوم مثل صوم يوم واحد على الاقل في ايام صوم خدر الياس ، وفي الاقل يومان في بداية و نهاية اربعانية الصيف ، وكذلك يومان في بداية و نهاية اربعانية الشتاء ، ايزيدية تركيا يصومون ثلاثة ايام صوم ايزيد و ثلاثة ايام صوم الخودان و ثلاثة ايام صوم شيشمس .وعلى بعض رجال الدين الصيام لمدة اربعين يوما في كل من اربعانية الصيف واربعانية الشتاء .

4.هو الذي له شيخه و بيره و مربيه واخ الاخرة و اخت الاخرة ويدفع لهم سنويا (الفطو او الرسم) ويؤمن بيوم الاخرة ، كما انه يقبل اياديهم و ايادي بقية رجال و اهل الدين.

5.هو الذي يختن (الذكور فقط).

6.هو الذي تؤدى و تجرى له طقس قص الزلف من قبل شيخ البسك (الذكور فقط) واثناء الحلاقة وجب ابقاء خصلة من الشعر دائما في مقدمة رأسه أي في اعلى جبينه من دون قصها و تلك الخصلة تسمى( بيژيك ) بالكوردية.

7.هو الذي يؤدي طقوس مراسيم الحج و منها ان يعمد في ماء العين البيضاء(كانيا سبي) و ماء زمزم ، و لايجوز لأحد ان يرتدي الاحذية داخل وادي لالش المقدس.

8.هو الذي يزور السنجق (الطاووس) اثناء اجراء طقوس تجوالها في قرى الايزيدين . وكذلك يشارك في استقبال البابا شيخ و بقية رجال الدين اثناء تجوالهم في قرى الايزيدين.

9.هو الذي يدفن في مقابر الايزيدين و تقام له مراسيم العزاء و بضمنها قراءة و ترتيل النصوص الدينية الخاصة على جنازته و قبره .

10.هو الذي يلتزم بقوانين المجاميع و الطبقات الزواجية (طه ريقه ت) .

11.هو الذي لايتزوج من غير الايزيدين (شه ريعه ت) .

12.هو الذي يقدس الخرقة و يحترم الفقير الذي يرتديه ، و لايجوز لأي كان و بضمنهم الامير ان يتقدم ويمشي امام الفقير المرتدي للخرقة .

13.هو الذي لايأكل الخس واللهانة و القرنابيط ولحم الخنزير و لحم الميت، وكذلك السمك و الفاصوليا و اللوبيا.

في مقابلة تلفزيونية مع المؤرخ و الكاتب العراقي سامي سعيد الاحمد ، شاهدته وسمعته يقول ان تحريم اكل الخس لدى الايزيدين هو دليل على عراقة و اصالة هذا المكون العراقي . و قرأت مرة حسبما اتذكر كتاب بعنوان (الزواج المقدس عند السومرين ) ذكر فيه ان الخس كان مقدسا لدى السومرين ، وفي تقيم للباحث صباح كنجي لكتاب الدكتور كاظم حبيب (الايزيدية ديانة قديمة تقاوم نوائب الزمن ) المنشور في صحيفة بحزاني نبت بتاريخ 7/4/2011 نقتبس مايلي: إن موضوع المحرمات عند اليزيديه هو موضوع معقد للغاية وترجع اصول التحريم لغالبية المأكولات النباتيه والحيوانيه إلى المرحلة الطوطميه حيث يعتبر اكل الخس من المحرمات الكبيرة وكذلك لحم الخنزير ولبس اللون الأزرق ويدخل في باب المحرمات العامة أي يحرم على جميع الأيزيديين اكلها وحسب المعلومات المؤكدة إن العراقيين الأوائل في حدود الألف الرابعة قبل الميلاد قد حرموا اكل وزراعة الخس وقد نوه الى هذه الحقيقة الباحث والمؤرخ سامي سعيد الأحمد مؤكدا ً على اهمية تحريم الخس لدى الأيزيديه في الأستدال على عراقتهم وقدمهم ، وكذلك يذكر الباحث نبيل فياض في كتابه رسالة عبدة الأوثان وهو احد اجزاء التلمود البابلي الذي سعى نبيل لترجمته ضمن مشروع مقارنة الأديان الذي بدأه منذ أكثر من عشر سنوات في الصفحة78 على ما اضن لأني افتقدت الكتاب للأسف يحرم اكل وزراعة الخس عند العراقيين منذ الألف الرابعة قبل الميلاد....

14.هو الذي لايرتدي الملابس الزرقاء.

15.هو الذي لاينطق بكلمة الشيطان او ابليس ، و ربما كل كلمة تجتمع فيه حرفا الشين و الطاء و غيرها من الكلمات .

الرواية الميثولوجية و النصوص الدينية وكذلك الموروث التاريخي الشعبي للايزيدن كلها تؤكد ان النطق بكلمتي الشيطان و ابليس من المحرمات عند الايزيدين ، فالرواية تذكر ان ادم نعت الملاك عزازيل بالشيطان بعد ان تسبب في خروجه من الجنة ، والنص الديني الايزيدي ( قه ولى سلاڤێت جارا) ينص في احدى ابياته على مايلي :

Ya melik Fexredîn wextê te Adem li behiştê di gêra
Heke nav û ismê te heba vêra
Adem şaş nedikir çêra

وترجمته : يا ملاك فخردين عندما تجولت بأدم في الجنة . لو انك منحته في حينه هويتك ، لما نطق ادم بالخطأ من الكلام.

القول او النص الديني الكامل الانف الذكر دونته و نقلته من على لسان العالم الديني الايزيدي مروان بابيري و نشرته في العديد من الصحف الالكترونية الايزيدية .

الخطأ من الكلام في النص اعلاه يقصد به نعت ادم لعزازيل بالشيطان . جدير بالذكر ان فكر و فلسفة اله الشر غير موجودة في المعتقد الايزيدي القديم ، وهم يعتقدون ان الخير و الشر مصدرهما واحد .

16.هو الذي لايتبول وقوفا (الذكور).

17.هو الذي يقيم الطقوس و المراسيم الدينية الخاصة بأعياد (الاربعاء الاحمر اي عيد رأس السنة، عيد خدر الياس ، عيد اربعانية الصيف ، عيد اربعانية الشتاء ، عيد الصوم، عيد الجماعية في لالش و غيرها من الجماعيات ، عيد بيلندة وكذلك عيد الباتزمي بالنسبة لعشيرة الجيلكان،اعياد الطوافات ، اعياد تبيض المراقد و القبب و عيد سفرة الالبان غيرها من الاعياد ).

18.هو الذي يرتدي القميص المقدس (التوك ، الكريفان ، البيسير). و ان تكون فتحة كل شيء يرتديه دائريا و ليس مسبعا او مزرورا .

19.هو الذي لايبصق على الارض او في وجه احد .

20.هو الذي لا يحلق و لايقص شواربه ، و هو الذي لا يحلق او لا يقص لحيته ايضا بالنسبة للشيوخ و الابيار و الفقراء و القوالين و الكواجك و المربين و الامير كواحد من الشيوخ مشمول بضمنهم .

21.هو الذي يرتدي و يعتمر القبعة المقدسة بالنسبة للفقراء ، القوالين ، الشيوخ ، الابيار ، الامير كواحد من الشيوخ مشمول بضمنهم.

22.هو الذي لايرتكب ولايمارس المحرمات الاتية : القتل ، الزنا ، الربا ، النميمة ، الكذب ، شهادة الزور ، السرقة و غيرها من المحرمات .

23. هو الذي يحسن الى الوالدين و كذلك (الفقراء و المعوزين و اليتامى و الاسرى و المعوقين و المهاجرين و الغرباء ).

24.هو الذي يلتزم بعدم الزواج من المحرمات ( الام ، الاخت ، البنت ، العمة ، الخالة ، زوجة الاخ ، زوجة العم ، زوجة الخال ، الام و الاخت بالرضاعة ، بنات الاخ و الاخت و البنت ).

25.هو الذي يحمل معه التربة المقدسة من لالش( البرات) .

26. هو الذي يعيش بين الايزيدين و ليس بعيدا عنهم و لايستعمل ادوات و ملابس و اشياء غير الايزيدي .

27 .هو الذي يتطهر بعد قضاء حاجته بغير الطريقة الاسلامية و على ان لايكون ذلك في دورات المياه .

28.هو الذي يقدس العناصر الاربعة الماء ، الهواء ، التراب ، النور (النار) .

29.هو الذي يقدس الالات الموسيقية كل من الدف و الشباب(الناي) و التمبور(الساز، البزق) ، و كذلك الرقصات الدينية المقدسة (السما ، و دبكة جلسة العين البيضاء)

30.هو الذي لايتناول المشروبات الكحولية بأفراط و خاصة رجال الدين.

31.هو الذي يحب الله (طاووس ملك ، ايزيد) والملائكة و الشيخ عادي و اولياء الايزيدين ، وكذلك كل الانبياء و الرسل و الاولياء و الصالحين .

32. هوالذي يحب الارض و السماء والوطن و الانسان و الحيوان و النبات و العمل و البناء و العلم و التربية و الحكمة و العدالة والسلام و التسامح و التعايش مع الاخرين و الخير و الاحسان و الرأفة بالاهل و بالغرباء ايضا .

33.هو الذي يدفع الكثير و الكثير من الاموال و النذور في الاكثرية الكثيرة من الاعياد و المناسبات والطقوس و المراسيم الدينية و الاجتماعية المختلفة .

البنود و الفقرات و النقاط ، او القوانين و الاعراف و التقاليد التي ذكرناه اعلاه هي في مجملها دستور الديانة الايزيدية و التي تسمى عند الايزيدين بالحد و السد الايزيدي ، والمفروض انها كلها من ثوابت وصلب الدين الايزيدي ، ووجب الالتزام و الايمان بها ، وكذلك عدم المساس بها ، او محاولة تغيرها و تحويرها . ولكن 1. لكون الديانة الايزيدية ليس دين الدولة الرسمي. 2. ونتيجة لعدم وجود مؤسسات دينية ايزيدية فعالة .3. ولعدم وجود دستور و كتاب ديني رسمي مدون و معترف به للايزيدين .4. ولعدم وجود قوانين رسمية خاصة بهم تنظم حياتهم الدينية و الاجتماعية .5.ونتيجة للتطور العلمي و الحضاري و التقني العالمي الكبير .6. وبسبب التفرد و الدكتاتورية من قبل رأس الهرم في قيادة الديانة و المجتمع الايزيدي و استئثارها بموارد و خيرات الايزيدين واستغلالها للمصالح الخاصة بطريقة غير شرعية .7.ولصرامة و قساوة بعض مواد و بنود الدستورالديني الشفاهي الانف الذكر وصعوبة الالتزام بها وتطبيقها وربما لأسباب موضوعية وذاتية اخرى ، فأن الاكثرية الساحقة من معتنقي الديانة الايزيدية من الاجيال الجديدة تحاول تدريجيا و يوم بعد يوم الانعتاق و التحرر منها ، عبر ازالة و الغاء بعض المواد الانفة الذكر من افكارها و حياتها و التوجه نحو العلمانية و المدنية و التي هي في نفس الوقت أفضل الحلول و السبل الممكنة و الواقعية للتغير و الاصلاح ، مع الاحتفاظ بالهوية و الانتماء العام للديانة و المجتمع الايزيدي .

الايزيديون يعتقدون بأنه للخلاص و الوصول الى الجنة (الجديد و الدخيل في الديان الايزيدية ) ، او حالة النرفانا ( القديم و الاصيل في الديانة الايزيدية ) لابد من العبور على جسر( قنطرة ، كوبري) السراط او الحساب و الذي هو رفيع جدا مثل الشعرة ، و لن يكون بأمكان احد العبور عليه ما لم يكن قد طبق و التزم بجميع بنود وفقرات الدستور الديني الايزيدي ( الحد و السد) بحذافيرها ، و انه لو اخطأ في واحدة منها فقط و لو لمرة واحدة فقط فأن مصيره سيكون الهلاك .اذ المقولة او المبدأ الايزيدي العام ينص على مايلي :

هه فت سالا بخه بتي

يه ك گا لگا لێ (تشتي) بغه لتي

جي نابت لێ بته بتي...

Heft sala bi xebitî

Yek galgalê bi xelitî

Cî nabit lê bi tebitî.

ترجمتها : لو جاهدت سبعة اعوام ، و ارتكبت خطأ واحدا ، لن يكون لك مكانا تستقر فيه .

سؤالنا هنا الا يحتاج هذا المبدأ الى اصلاح و تغير؟ !

بالطبع المبدأ اعلاه يحتاج الى تغير لأن الكل الشبه مطلق لم يعد يلتزم به ، وسنضرب هنا بعض الامثلة بطرح بعض الاسئلة و من ثم الاجابة عليها في نفس الوقت: 1. ماهي نسبة الايزيدين من كلا الجنسين الذين يؤدون فريضة الصلاة ؟ الجواب و بكل تأكيد ليس اكثر من واحد بالمئة ، بل اقل من هذه النسبة بكثير ، و رئيس الهرم الايزيدي نفسه الذي هو رئيس المجلس الروحاني الايزيدي الاعلى المتمثل بشخصية الامير لا يؤدي فريضة الصلاة .2.ماهي نسبة الايزيدين من الذكور الملتزمين بعدم اقامة علاقات جنسية مع غير مجموعته الزواجية الايزيدية و مع غير اهل الديانة الايزيدية ومع غير المؤمنات او الملحدات ؟ الجواب بكل تأكيد ليس اكثر من عشرة بالمائة ، اي ان تسعون بالمائة يقيمون تلك العلاقات.3.ما هي نسبة الرجال الايزيدين الذين لايحلقون و لايقصون شواربهم ؟ الجواب بكل تأكيد ليس اكثر من واحد بالمائة .4.ما هي نسبة الايزيدين و من كلا الجنسين الذين يرتدون القميص المقدس ؟ الجواب و بكل تأكيد ليس اكثر من واحد بالمائة .5.ماهي نسبة الايزيدين الذين يحملون معهم تراب لالش المقدس(البرات) ؟ بالتاكيد ليس اكثر من واحد بالمائة 6. ماهي نسبة الايزيدين الغير عراقيين الذين يؤدون فيريضة الحج ، و يتعمدون بماء العين البيضاء و زمزم لالش ؟ بالتكيد ليس اكثر من واحد من الالف .7.ماهي نسبة الرجال الايزيدين من الجيلين الاخيرين الذين لايتبولون وقوفا ؟بالتاكيد ليس اكثر من واحد من الالف .8.ماهي نسبة الايزيدين من الجيل الاخير الذين لايرتدون الملابس زرقائة اللون ؟ بالتاكيد ليس اكثر من واحد من المائة .9.ماهي نسبة الايزيدين من الجيل الاخير والمقيمين في الدول الاوربية و بقية دول الشتات الذين لاياكلون الخس ولحم الخنزير و غيرها ماهو حرام من المأكولات في المعتقد الايزيدي؟ بالتاكيد ليس اكثر من واحد من المائة (رأيت في السنتين الاخيرتين رجل دين محترم جدا لايأكل الا لحم السمك ).10 .ماهي نسبة الايزيدين من (الشيوخ و الابيار و الفقراء و القوالين و المربين) الذين يطلقون لحاهم و يرتدون القبعة المقدسة (الكولك) ؟ بالتاكيد ليس اكثر من واحد من المائة .11.ماهي نسبة الايزيدين من الجيلين الاخيرين الذين لايدخلون دورات المياه و لايتطهرون بمختلف الطرق منها الاسلامية و الغربية ؟ بالتاكيد ليس اكثر من واحد من مئة الف .12.ما هي نسبة الايزيدين من الجيلين الاخيرين الذين لايبصقون على الارض او في وجه احد؟ بالتاكيد ليس اكثر من واحد من المائة . 13 . بالنسبة لايزيدية (وه لات شيخ) ، ما هي نسبة الذكور التي تقام لهم طقس قص الزلف ؟ بالتاكيد ليس اكثر من واحد من المائة.14.هل يجوز للبابا شيخ ان يعبر نهر دجلة و يزور منطقة سنجار ؟ حسب التقليد او القانون الديني لايجوز ، لكنه في الوقت الحاضر يفعل ذلك بصورة اعتيادية و دائمية.15 . هل يجوز لأحد من الايزيدين و بضمنهم الامير ان يتقدم في المشي امام الفقير المرتدي للخرقة ؟ حسب القانون الديني الايزيدي لا يجوز و هو محرم ، لكن سمو الامير في الوقت الحاضر يفعل ذلك و بصورة اعتيادية .16. هل يجوز للفقير المرتدي للخرقة ان يتزوج ؟ المفروض ان لايتزوج ، لكنهم يتزوجون و بصورة اعتيادية ومنذ اجيال عديدة .17.هل هنالك رجال دين كبار في الديانة الايزيدية من الذين ارتكبوا جرائم القتل ؟ بكل تأكيد نعم ، وجرائمهم معروفة عند الشارع الايزيدي !! 18.هل توجد ظاهرة اسمها علاقة الحب بين ابناء وبنات الطبقات و المجاميع الزواجية الايزيدية المختلفة و بينهم و بين ابناء و بنات اهل الديانات الاخرى ؟ بالتاكيد هي كثيرة و كثيرة جدا وفي النهاية النصر سيكون للحب ، كون الحب هو الله ، والله هو الحب. 19.هل سبق و ان دخل اهل الديانات الاخرى الى الديانة الايزيدية ؟ بالاضافة الى الامثلة التي ذكرناها في المقدمة نضيف مايلي : لدي زميلان من ايزيدية تركيا في العمل ، احدهما من قرية أفشين يقول نحن قرابة مائة عائلة ايزيدية من بين اهالي قرية أفشين المقيمين حاليا في المانيا اصلنا عربي و من عشيرة الشرابي العربية ، و الزميل الاخر يقول انا من قرية باجن التابعة لقضاء مدياد بكوردستان تركيا ، و من ضمن مئات عوائل قريتنا المقيمين حاليا في المانيا يوجد بينهم حوالي خمسين عائلة من هم من اصول غجرية و قصتهم معروفة بين ايزيدية تركيا ( انا شخصيا اعرف واحد منهم) . 20.المفروض ان من يخرج من الديانة الايزيدية لايجوز له الرجوع اليها ثانية ، و حسبما اخبرني عدة مرات الباحث و رجل الدين الايزيدي بير ديما بأن اكثر من عشرين الف من ايزيدية جورجيا تركوا ديانتهم واصبحوا شهود يهوا ، وايضا حسب بير ديما فأن الامير و اعضاء المجلس الروحاني الايزيدي الاعلى المرافقين له اثناء زيارتهم الى جورجيا في 2011 اصدروا قرارا بالسماح لأؤلئك بالرجوع الى ديانتهم ، و ان البعض منهم فعلا رجعوا .( في رأينا ان القرار كان صائبا وجيدا جدا).21. الفقراء في سنجار لايلتزمون بالتقويم و التاريخ الرسمي لعيد صوم ايزيد مثلما هو عند بقية الايزيدين ، ما السرّ في ذلك ؟ الا يعتبر ذلك تجاوزا على الحد و السد الايزيدي المقدس ؟! 22.هنالك العشرات بل المئات من حالات خروقات الحد و السد وبشقيها (الشريعه ت والطريقه ت ) حصلت بين ايزيدية عفرين في سوريا ، ما ذا سيكون مصيرهم ، اليس من الافضل احتوائهم و الاعتراف بهم و قبولهم ضمن المجموعة الزواجية الايزيدية السابعة ؟23. العديد من رجال الدين الايزيدين يتناولون المشروبات الكحولية و بأفراط ، (فاجأ مرة رجل دين ايزيدي اثناء سفره بالطائرة الى احدى الدول العربية مضيفة الطائرة عندما سألته باللهجة المحلية شو بتشرب ياحاج ؟ اجابها كلاس (قدح) ويسكي ، اجابته هي بأندهاش و استغراب شديدين ( عم جد ياحاج) هل انت جاد ياحاج ؟ قال لها نعم ، اضطرت المضيفة ان تدرّ له قدحا من الويسكي و هي تضرب اخماسا بأسداس ، وربما دخلت في حالة فنتازيا ، متخيلة ان طائرتها ربما خطفت من قبل اليوفو (الاطباق الطارة) و ان رجل الدين الذي يود شرب قدح من الويسكي ليس سوى زائر وضيف من كوكب اخر تقمص هيئة رجل دين من اهل الارض .24. سؤال هام جدا ، هل ان الانسان المريد في الديانة الايزيدية هو بضاعة لكي يقوم الشيوخ و الابيار ببيعهم و شرائهم حسب مصلحتهم و حاجتهم ، هنالك حالات عديدة جدا حصلت وحدثت في القرن الماضي مثلا ، قام فيها الشيخ او البير ببيع مريديه مقابل معزة او اتان(انثى الحمير) او مبلغ زهيد جدا من المال ؟

تعرض الايزيدون كما ذكرنا الى اكثر من اثنان وسبعين حملة ابادة بسبب ايمانهم بالله وتطبيقهم لشريعته الخاصة التي وهبها و اياهم ، اي الحد و السد الايزيدي ومع ذلك لم نسمع و لم نقرأ و لم نرى ان الله يوما ما ترحم بهم و رأف لحالهم على ما حل بهم و اصابهم من كوارث و نكبات و فرمانات . ورد في كتاب الاكراد في بهدينان لمؤلفه انور المائي صفحة 125 الطبعة الثالثة ، دهوك 2011 مايلي :لقد كان نفوس الايزيدية قبل قرن ونيف مليونا وربع المليون ولكنهم تحطموا امام امواج التاريخ شيئا فشيئا . ، السؤال هنا الم يحن الوقت لكي يرحم الايزيدين انفسهم بأنفسهم من اجل البقاء و كيفما اقتضت المصلحة طالما ان الله لم يرحمهم و لم يرأف بهم يوما ما اثناء تطبيقهم لدستوره ( الحد و السد) ؟!

الطبقة او المجموعة الزواجية السابعة ، هو تجديد للدماء و تحسين للانواع ، و قبلها هي الضمانة من اجل البقاء في ظل صراع الحضارات و الثقافات و الاديان ، و هي الوسيلة و التكتيك و الاستراتيجية في نفس الوقت لمواجهة العولمة و التفاعل معها بغية الاحتفاظ على اطار عام هو الهوية الايزيدية و فلسفة خاصة تسمى طاووس ملك.

32.

الاصلاح عند الاديان والمعتقدات الاخرى:

مقتطفات من كتاب مقارنة الاديان للدكتور أ.س.بوكيت(43) :

(1. ان المسلمين و البوذيين يطبقون قاعدة مشتركة و هي التي تنص على (تغير الاحكام بتغير الازمان) و هذا مايسمح بتكامل وتلازم حقيقي للحياة مع الدين ، ص9.

2.بينت حوادث الايام ان الشعوب و الافراد يفضلون العقيدة التي تجلب لهم الراحة و المنفعة ، ولذلك فأنه يتم تغطية الحقيقة بقشرة خارجية من الاعراف و التقاليد لجعلها مقبولة ، و هذه النقطة بالذات اصبحت مدار بحث و نقاش في الكنيسة الكاثوليكية . و نفس الشيء فأن الهندوسيين يريدون تطوير دينهم ليصبح اكثر شعبية عن طريق التخلي او التساهل في تطبيق بعض الطقوس و العادات ، ص17.

3.ان بلاد مابين النهرين حوت فلاسفة كبارا و مفكرين أفذاذا و قادة فاتحين و لكن ذلك لم يمنعهم من ان يشركوا في عبادتهم اكثر من ثلاثة و عشرين مقدسا و عددا اكبر من الشياطين،ص42_43 .

4. عام 404 قبل الميلاد قام أرتحششتا بتأسيس دين رسمي ، هو حل وسط بين الزرادشتية و الدين القديم ، وانعكس هذا على الادب الفارسي ، الذي احتفظ باسم و منشأ زرادشت مع تقديم تنازلات لأصلاحات النظام الجديد،ص61.

5.ظهور عدد من القادة و المصلحين الذين بقوا هندوسيين و لكنهم حاولوا اقتباس مايمكنهم من المسيحية و ادخاله في الهندوسية ، من بين اولئك رام موهان (1772_1833) ، وربما يجب ذكر المهاتما غاندي رغم كونه سياسيا فقد عمل الى ادخال تعاليم مسيحية الى الهندوسية ، لقد كان طاغور و رادا كريشنان يطمحان الى هندوسية خاصة تواكب العصر ، وأن هذا لم يكن ليروق لبعض الهنود المحافظين ص93.

6. المسيحية مشتقة اصلا من اليهودية و مترعرعة بين احضانها ، كذلك فالبوذية ناشئة في احضان الهندوسية و مشتفة منها ، لقد استطاعت البوذية ان تكون دينا عالميا بينما انحصرت الهندوسية في الهند و بين الهنود فقط ص107.

7.مارس العبريون عبادة الشيطان التي لاتختلف عن عبادة الاقوام الاخرى مع اضافة رب عظيم هو يهوه ص129.

8.أن جاوة المستعمرة البرتغالية جنوب الهند تشكل مثالا واضحا حيث تكيفت كاثوليكية حوض البحر الابيض المتوسط مع حاجيات السكان ، ولم تنجح البعثات التبشيرية البروتستانتية الا بين سكان الغابات المنبوذين الاستراليين و المهجنين ، حيث يمكن تحطيم عقدة الحضارة عند هؤلاء البدائيين ، ولكن كل هذه النجاحات قليلة بالنسبة لنجاح المسلمين رغم انهم يميلون الى فرض حضارة عربية لتكون عالمية ، ذلك لأنهم اقرب الى الشرقيين في عاداتهم وطباعهم من الانكليز . لقد مضى وقت ليس بالقصير حتى تفهم المسيحيون هذه النقطة لذلك بادروا الى ادخال بعض التعديلات على طقوسهم لتلائم طباع الهنود ، وقد افسحت الموسيقى و الفن المعماري الاوربي الطريق لنمو الاشكال القومية في بناء الكنائس و نظم الترتيل في الهند لكي لايشعر الهندي المسيحي بالغربة و هو داخل الكنيسة ، ولكن البروتستانتية لن توافق ابدا على الذهاب بعيدا مثلما فعلت الكاثوليكية عندما تشربت اجزاء كثيرة من الدين الوثني و ادخلته في نظامها ص136.

9. في عام 1520 انفصل الكاثوليك عن غيرهم من المسيحيين، وقد انتعش الغربيون عند تبنيهم الفكر اليوناني الحر . في انكلترا ،اسكندنافيا ، هولندة و جزء من المانيا جددت المسيحية نفسها ضمن نماذج اكثر بساطة على اساس تفسيرات مختلفة وحديثة للكتاب المقدس ص154).

المصادر و الهوامش
(1)ــ علم الحياة الجنسية و اسرارها عبر التاريخ و علاقاتها بالمعتقدات . الدكتور يوسف القاضي . مطبعة المعارف . بغداد 1970 ص 79ــ 80 .
(2) ــ الهة الاغريق و اساطيرهم . صفحة الانترنيت باللغة الالمانية .
ايضآ انظر العملة المعدنية لفئة اثنين يورو مثلا( المصكوكة في اليونان ) و التي تصور الآله زيوس على هيئة ثور و على ظهره الاميرة اوربا .
(3) ــ علم الحياة الجنسية ـ مصدر سابق . ص 376 .
(4) ــ الكتاب المقس ــ سفر التكوين ــ الاصحاح السادس .
(5) ــ حياة الرسول ــ عباس كرارة .

_كتاب الشخصية المحمدية . معروف الرصافي .منشورات الجمل .
(6) ــ علم الحياة الجنسية ــ مصدر سابق ــ ص 267 ــ 268 .
(7)ــ الايزيدية ــ صديق الدملوجي ــ ص 101 ــ 102 .
(8)ــ اعتقاد و ميثولوجيا الايزيدية ــ بدل فقير حجي ــ دهوك 2002 ـ مطبعة هاوار ــ ص 411 ــ 414 . الكتاب باللغة الكوردية .
(9) ــ رواية اخرى تقول انه شّد وردة الى شعرها و اخرى تقول انه وضع ( لصق ) قطعة ذهبية او فضية على جبينها و كان ذلك تقليد جار و الى الفترات المتاخرة ايضآ كتعبير للاعجاب و الغرام .
(10) ــ الموقف هذا يذكرنا بحال اوديسيوس بطل الاوذيسة الرائعة الادبية اليونانية لشاعر الخلود هوميروس اثناء مروره بجزيرة السيرينيات الشاديات .

(11)ــ اعتقاد و ميثولوجيا الايزيدية ـ مصدر سابق ـ صفحة 172ــ174 .

(12)ــ نحو معرفة حقيقة الديانة الايزيدية .الدكتور خليل جندي . السويد 1998 رابوون . صفحة 59.

(13) ــ اليزيدية بقايا دين قديم . جورج حبيب . مطبعة المعارف .بغداد .1978 . ص 44ــ45 .

اليزيديون و الديانة اليزيدية .شاكر فتاح .ترجمة الى العربية دخيل شمو الحكيم .بيروت لبنان 1997 صفحة 16ـ19. الطبعة الاولى.

(14)ــ نحو معرفة حقيقة الديانة الايزيدية . الدكتور خليل جندي . السويد 1998 . رابون . صفحة 31ـ57 .79ـ115.

_دراسات في ميثولوجيا الديانة الايزيدية . هوشنك بروكا .المانيا 1995 . الطبعة الاولى . اصدار خاص .

_الايزيدية و الطقوس الدموزية .هوشنك بروكا . صحف مختلفة في الانترنيت.

مجموعة بحوث و دراسات مقارنة للعديد من الكتاب نشرت في اعداد مختلفة من مجلة لالش والتي يصدرها مركز لالش الثقافي و الاجتماعي في دهوك و كذلك في مجلة روز و التي كانت تصدر من قبل مركز الايزدين خارج الوطن (المانيا) .

(15)ــ الاكراد في بهدينان . أنور المائي .الطبعة الثالثة.دهوك 2011.صفحة 124ــ125.

_ اليزيدية بقايا دين قديم .مصدر سابق .صفحة 133. (في عيد الجماعية .مقتبس عن كتاب الاثاري هنري لايارد).

(16)ــ عدي بن مسافر مجدد الديانة الايزيدية . زهير كاظم حبيب .بيروت 2005. الطبعة الاولى.

ــ الاكراد في بهدينان .مصدر السابق .صفحة 134.

(17) ــ مقاربة معاصرة للحلاج ((شهيد الصوفية)) الذي تضاربت فيه الاراء !

عبده وازن . جريدة الحياة .العدد 12526 صفحة 12 في 16 حزيران 1997.
(18) ــ التاريخ الشفاهي للايزيدين ( قصص و روايات شفاهية ) .
لقد حاول حسين قنجو كثيرآ ان يزوج ابنته الثانية بأحد شبان الايزيدية و لكن و للاسف الشديد كان موقف الجميع منه سلبيآ لذلك اضطرت الى الزواج من ابن احد اغاوات الكورد المسلمين و هي والدة السيد احمد تورك البرلماني الكوردي السابق و الذي يشغل حاليآ منصب سكرتير ( رئيس )لأحد الاحزاب الكوردية في توركيا وجدير بالذكر ان السيد احمد و عالته يكنون كل الاحترام و التقدير و المودة لكافة الايزيديين .
(19) ــ الحياة بين الكورد ــ تاريخ الايزيديين ــ جون س كيست ــ ص 120 ــ 121 . ترجمة عماد جميل المزوري من منشورات سبي ريز دهوك 2005 .
(20) ــ الايزيدية ــ صديق الدملوجي ــ صفحة50 .

(21)ــ اليزيدية بقايا دين قديم . مصدر سابق .صفحة 114.

(22)ــ من هنا يقصد بها قرية باعذرة حيث مركز امارة الشيخان و مقر اقامة أمير الايزيدين ، بيرستك قرية ايزدية تقع على بعد مسافة خمسة كيلومترات من شرقي قرية باعذرة .
(23) ــ هنالك العديد من القصص و الروايات الاخرى وردت في الكتب المقدسة و كذلك في التراث و الفلكلور الديني الايزيدي و التي تحكي لنا عن الاخطاء التي كان يرتكبها الملائكة و الانبياء و الاولياء و الشيوخ ( بعبارة اخرى تلك القصص التي تحكي لنا عن مدى تاثير الغريزة الجنسية على اولائك ) منها على سبيل المثال قصة النبي سليمان . و على الرغم من ان الملائكة و حسب اعتقاد و ميثولوجيا الديانة الايزيدية عديمي الشهوات و الغرائز الجنسية الا ان هنالك قصة تحكي عن نزول احدى الملائكة الى الارض بسبب تأثره بالجمال الساحر لاحدى بنات العرب ، للاطلاع على القصة الكاملة لذلك الملاك راجع كتاب ( اعتقاد و ميثولوجيا الديانة الايزيدية ـــ مصدر سابق ــ ص 398 ــ 410 .... و ادعو القراءالكرام الى الاطلاع على الرائعة الادبية الكوردية ( به يتا شيخى سه نعاني ) للشاعر الكبير ( فه قيى ته يرا ) و التي تحكي قصة شيخ ل 500 تلميذ من الصوفين و الذي قضى جل عمره في الصوم و الصلاة و لكنه بعد رؤيته لابنة امير جورجيا فأنه يترك وطنه و يقيم في الكنيسة و يعتنق المسيحية و يمزق القرآن و يصبح راعيآ للخنازير و الى آخره من القصة . ديوان فه قيى ته يران ، سعيد ديره شي ،دهوك 2005 مطبعة سبيريز صفحة 313_445.
(24) ــ وعاظ السلاطين ــ الدكتور علي الوردي .

(25)ــ اليزيدية .صديق الدملوجي .صفحة 121 . فصل كتب اليزيدية الدينية . كتاب الجلوة . الفصل الاول .

(26)ــ په رن ژ ئه ده بێ دينێ ئێزديان . الدكتور خليل جندي . سپي ريز . دهوك 2004. صفحة 153. 163.

(27)ــ اعتقاد و ميثولوجيا الديانة الايزيدية. مصدر سابق . صفحة 277 .

ــ په رن ژ ئه ده بێ دينێ ئێزديان . مصدر سابق . صفحة 425 .

(28)ــ نحو معرفة حقيقة الديانة الايزيدية . مصدر سابق .صفحة 199ــ 283.

(29)ــ اعتقاد اهل السنة و الجماعة (تاج العارفين حجة الاسلام الشيخ عدي بن مسافر الاموي الهكاري ) تحقيق و تعليق حمدي عبد المجيد السلفي و تحسين ابراهيم الدوسكي .مكتبة الغراء الاثرية . المملكة العربية السعودية 1998. الطبعة الاولى صفحة 8ــ10 .

ــ اليزيدية .صديق الدملوجي .مصدر سابق .صفحة 73ــ78.

ــ اليزديون و الديانة اليزيدية . شاكر فتاح . ترجمة دخيل شمو الحكيم .مصدر سابق .صفحة 11.

(30)ــ تاج العرفين عدي بن مسافر الكوردي الهكاري ليس أمويا . عبد الرحمن المزوري . برلين 2004 .هاڤيبوون.

ــ اليزيديون و الديانة اليزيدية .شاكر فتاح. مصدر سابق .صفحة 13ــ 14.

ــ الاكراد في بهدينان .مصدر سابق .

(31)ــ اليزيديون و الديانة اليزيدية. شاكر فتاح .مصدر سابق .صفحة 13. 22.

ــ اليزيدية . صديق الدملوجي . مصدر سابق .صفحة 73 و صفحة 77.

ــ الاكراد في بهدينان . مصدر سابق .صفحة 134.

(32) ــ المنتظر ( الجزء الاصفر . الحقيقة. عيد المحيا ــ الشفبرات ) . حاجي ابو سينم . برلين 2004 . صفحة 190 ــ 197.

ــ اليزيديون و الديانة اليزيدية . شاكر فتاح . مصدر سابق . صفحة 78 ــ 79.

(33)ــ الصراع الشمساني و الاداني و القاتاني حول حكم امارة الايزيدين ، بدل فقير حجي .مجلة لالش . العدد 22. دهوك .نيسان 2005.بحث باللغة الكوردية .صفحة 72ـ104.

(34)_مقارنة الاديان . الدكتور أ .س. بوكيت .ترجمة رنا سامي الخش .دار الرضوان .حلب .سوريا .صفحة 112.

(35) www.Google.de

_ مجلة الابتسامة ، العيادة الالكترونية ، الصحة العامة ، الايدز و ختان الذكور ، 9_4_2012 .

_ الواشنطوني العربي ، ختان الذكور يقلل من نسبة الاصابة بالايدز .9_4_2012 .

_ لمسة شفا (منتديات ، اسلاميات ) د. منير الجزايرلي ، ختان الذكور هل من فائدة 7_2_2012.

_ الندوة ، العدد 1277 ، 9_4_2012.

_www.Alriyadh.com الرياض العدد 14663 ، 16_8_2008.

(36)ــ يقول الباحث أبو أزاد و الذي أقام وسكن بحكم وظيفته عدة سنوات في قرى العشيرة البارزانية مايلي : هنالك تسعة مواضيع و جوانب مشتركة تؤكد على انهم من اصل ايزيدي و هي :1ـ اسم العشيرة و مقرها قرية بارزان .

(و الروايات الشفهية تؤكد انهما تسميا بذلك تيمنا بموطنهم الاصلي قرية بارزان او بحزان الايزيدية و التي ورد ذكرها في العديد من المصادر و بضمنها مخطوطة مشور ختي پسي ، و انهم كانوا ينتمون الى شيوخ الشيخ حسن بن عدي بن مسافر و هجروا قريتهم بسبب خلافاتهم على السلطة مع عائلة امراء الايزيدين الحالين . بدل)

2ـ الخودان( الشيخ العام) 3ـ اللفة (الجمداني او اليشمغ) الاحمر 4_ عدم الزواج من الغرباء و بضمنهم المسلمين 5_عدم اداء طقوس صوم المسلمين في شهر رمضان 6_عدم اداء طقوس صلاة المسلمين 7_عدم اداء مراسيم الحج الى الكعبة 8_سجاد الخودان 9_ شجرة الپيرافات للتبرك ، و غيرها مثل قوبة الپيرخال الواقع في مدخل احدى الطرق المؤدية الى منطقة البارزانين.

(37)ــ بحث موجز حول الشيخان و عشيرة الشيخان بگي . خدر سليمان و سعدالله شيخاني .بغداد 1988 . مطبعة الفنون . الكتاب باللغة الكوردية .

زيارات الوفود الكبيرة لتلك العشيرة الى ألامير و المجلس الروحاني الايزيدي مستمرة و لازالوا يعتبرون انفسهم عشيرة ايزيدية .

(38)_www.youtube.com

تقرير امريكي يحذر من زيادة عدد المسلمين في العالم .(تقرير امريكي للابحاث للعام 2008مترجم الى العربية حول تغير الخصائص السكانية للعالم) .

_تقرير لمركز ابحاث الماني يشير الى نقصان اتباع الكنيسة الكاثوليكية بنسبة 0.4 % سنويا ، و نقصان اتباع الكنيسة الايفانكليشية (اللوثرية) بنسبة 0.2 سنويا ، و في المقابل فأن معتنقي الديانة الاسلامية يزدادون بنسبة 0.1 سنويا.

http://fowid.de/fileadmin/datenarchiv/Religionszugehoerigkeit/Religionszugehoerigkeit_Bevoelkerung_1970_2011.pdf

(39)مركز ابحاث الماني .

http://fowid.de/fileadmin/datenarchiv/Atheistenquote_2002.pdf

و المركز نفسه ، في المصدر السابق رقم(38)

http://fowid.de/fileadmin/datenarchiv/Religionszugehoerigkeit/Religionszugehoerigkeit_Bevoelkerung_1970_2011.pdf

(40)ــ گوندياتي .خدرى سليمان . بغداد .1985 . مطبعة الحوادث .

(41)ــ نحو معرفة حقيقة الديانة الايزيدية . مصدر سابق . صفحة 212 .279.

(42) _ الحملات و الفتاوي على الكورد الايزيدين في العهد العثماني . داود مراد الختاري . دهوك 2010 ، مطبعة سبيريز ، الطبعة الاولى .

_مأساة الايزيدين ، الفرمانات و حملات الابادة ضد الكورد الايزيدين عبر التاريخ . د.عدنان زيان فرحان ــ قادر سليم شمو . دهوك 2009 ، مطبعة خاني .

_بانوراما الحملات المدمرة التي حلت على الايزيدية . أبو داسن ( أحمد ملا خليل مشه ختي ) . مجلة روز العدد (6) 1998 . مجلة ثقافية دورية يصدرها مركز الايزيدية خارج الوطن. ص 38 ـ 59 .

(43)_ مقارنة الاديان . الدكتور أ.س. بوكيت . مصدر سابق .

ملاحظة : اكثرية النصوص و الروايات و القصص و الاراء و القوانين الدينية الايزيدية الرسمية التي ذكرناها في بحثنا هذا وغيره من البحوث و المقالات منقولة و مأخوذة مباشرة من لدن العالم الديني الايزيدي فقير حجي فقير شمو .

............................................................................................................................

الجزء الثاني

الايزديون و الاصلاح ، استطلاع الاراء

لماذا الاصلاح ؟

لأن كل الاديان و الثقافات و الحضارات و الانظمة (السياسية و الاقتصادية مثلا) بحاجة من فترة و لأخرى الى اجراء بعض الاصلاحات التي تلائم المرحلة التي يتم فيهل الاصلاح ، و الا فأنها ستواجه الكثير من المشاكل و المصاعب و العراقيل و التي تؤدي بالنتيجة الى اضمحلالها و انصهارها و ضياعها وكان هذا حال كل من لم يكترث لأهمية عملية الاصلاح و بالطبع الاصلاح السليم و الصحيح .

كمتطلبات للواقع الجديد و للظروف المرحلية فأن الكثير من الجوانب و المواضيع المعقدة في الديانة و المجتمع الايزيدي و التي كانت الى الامس القريب خطوطا حمراء عولجت و أصلحت من قبل الجيلين الاخيرين و بصورة و آلية تلقائية مثل : أكل الخس و لحم الخنزير ، ارتداء اللون الازرق ، قص و حلاقة الشوارب ، أرتداء القميص المقدس ـ التوك ـ النطق او التلفظ بكلمة الشيطان و أبليس ، تقبيل ايادي الشيوخ و الابيار اي كان ، التبول وقوفا بالنسبة للذكور ، قبلها كانت هنالك مشاكل و مواضيع اخرى عولجت في حينها ايضا مثل العمل و الاقامة في المدن بعيدا عن مناطق الايزيدين و التعليم في المدارس و الجامعات .

بقي موضوعان رئيسيان و جوهريان لم يعالجا بعد الا وهما :

1.بناء مؤسسة المرجعية الدينية الشرعية للايزيدين ، أي البرلمان الايزيدي و قيادته الدينية و الدنيوية.

2.أصلاح نظام الطبقات و المجاميع الزواجية لدى الايزيدين .

بسبب حملات الابادة و التنكيل و على مدى قرون عديدة ظل المجتمع الايزيدي منطويا و منغلقا على نفسه ، و ربما أن قوانين و انظمة المجاميع الزواجية الحالية كانت تكسبه و تمده بقوة أيمانية عظيمة تجعله اكثر قدرة و قابلية على المقاومة و التحدي لوحشية و شراسة الغزاة و المعتدين ، لكن حصل الان تغيير كبير و كثير في العديد من الجوانب و جميع الابواب باتت مفتوحة و على جميع مصاريعها ، بل ان عشرات الالاف من ابناء الايزيدين دخلوا الى المجتمعات الاخرى ذات الثقافات و القوانين و الانظمة المختلفة كل الاختلاف عن مجتمعهم و بيئتهم و نواميسهم و باتوا جزءا لايتجزئون منهم ، كما بات الاستمرار و المواصلة بالانظمة و القوانين القديمة من دون اجراء الاصلاحات امرا محالا ، لذلك و قبل سبعة سنوات نشرت في صفحات الانترنيت و باللغة العربية موضوعين يتعلق احداهما بأصلاح المؤسسة الدينية وثانيهما يتعلق بأصلاح نظام المجاميع الزواجية لدى الايزيدين ، و كان للاخير صداه الواسع بين مختلف شرائح المجتمع الايزيدي ، جدير بالذكر ان الكثيرين من السادة الكتاب الايزيدين ساهموا فيما بعد في الكتابة عن الموضوع الثاني ، كما ان البعض سبقوني في الكتابة عن الموضوع الاول .

بغية تفعيل موضوع أصلاح نظام و قوانين المجاميع الزواجية لدى الايزيدين بصورة و شكل اشمل و اوسع و افضل ارتأينا أجراء هذا الاستطلاع للاراء بين شرائح مختلفة للايزيدين كونه اسلوب و منهج علمي و حضاري و ديمقراطي ، عسى و لعله ان نصل معا و من خلال ارائهم الى ايجاد بعض الحلول الناجعة لمعالجة موضوع بحثنا الذي نحن بصدده .

أصلاح نظام و قوانين الطبقات و المجاميع الزواجية لدى الايزيدين .

تتكون الديانة الايزيدية او المجتمع الايزيدي من ستة مجاميع و طبقات زواجية 1.طبقة للمريد 2.طبقتان للبيرة3.ثلاثة طبقات للشيوخ.

أستطلاع الاراء

الفقرة الاولى

تتكون الفقرة الاولى من اربعة خيارات ، يرجى انتقاء واحدة منها فقط وذلك بوضع علامة الفي (×) داخل المربع الذي امام الرأي الذي أخترته .

1.أنا مع عدم المساس بهذه الطبقات و ابقاء نظام الزواج لدى الايزيدية كما هو عليه الان . ‌

2.أنا مع حذف و الغاء هذه الطبقات و المجاميع جميعا وجعل الايزيدين كلهم في طبقة واحدة يتزوجون فيما بينهم فقط . ‌

3.أنا مع اضافة طبقة سابعة الى الطبقات الست الاصلية ، ينظم اليها الايزيدين الذين يتزوجون من غير طبقتهم او من غير الايزيدين . ‌

4.أنا مع أجراء الاصلاح الداخلي و الجزئي فقط ، أي الغاء طبقات الشيوخ و جعلهم في طبقة واحدة فقط ، و كذلك الغاء طبقات الابيار و جعلهم في طبقة واحدة فقط ، بالنتيجة تبقى ثلاثة طبقات زواجية فقط و هي : طبقة واحدة للمريدين وطبقة واحدة للشيوخ و طبقة واحدة للابيار .

الفقرة الثانية

أنا مع أزالة العقبات التي تحول احيانا في عدم جواز المريدين ايضا من بعضهم البعض (مثال ذلك عندما يكون احدهم مربيا او كريفا للاخر). ‌ نعم  لا

الفقرة الثالثة

تتكون الفقرة الثالثة من ثلاثة خيارات، يرجى انتقاء واحدة منها فقط وذلك بوضع علامة الفي × داخل المربع الذي امام الرأي الذي أخترته .

1.أنا لست مع اجراء الاصلاحات المذكورة اعلاه و أينما كانت .‌

2.أنا مع اجراء الاصلاحات المذكورة اعلاه بين جميع الايزيدين ، أي في الوطن و المهجر معا. ‌

3.أنا مع أجراء الاصلاحات المذكورة اعلاه و تطبيقها خارج الوطن فقط كنموذج أختبار (أوربا مثلا) . ‌

الفقرة الرابعة

تتكون الفقرة الرابعة من خيارين ، يرجى انتقاء احدهما فقط وذلك بوضع علامة الفي × داخل المربع الذي امام الرأي الذي اخترته .

1.أنا أعتقد ان اجراء الاصلاحات المذكورة اعلاه ستحمي و تنقذ الديانة و المجتمع الايزيدي . ‌

2.أنا أعتقد ان اجراء الاصلاحات المذكورة اعلاه ستتسبب في انصهار و ضياع الايزيدين . ‌

ضع علامة الفي × داخل المربع المناسب و الصحيح في الفقرات المدرجة ادناه ايضا

الفقرة الخامسة

هل تعتقد ان اجراء الاصلاحات المذكورة اعلاه يجب ان يتم بقرار من المجلس الروحاني الايزيدي؟

نعم ‌ لا ‌

الفقرة السادسة

هل الظروف ملائمة حاليا لآجراء أصلاح في نظام و قواعد المجاميع الزواجية لدى الايزيدية ام لا ؟

ضع علامة الفي × داخل مربع الرأي الذي انت معه .

نعم ‌ لا.‌

الفقرة السابعة

من أي جنس أنت ، ذكر أم أنثى ؟

ذكر ‌ أنثى ‌

الفقرة الثامنة

الحالة الاجتماعية

متزوج ‌ أعزب ‌ مطلق ‌

الفقرة التاسعة

التحصيل الدراسي ؟

ابتدائي‌ متوسطة و اعدادية ‌ معاهد و جامعات ‌ ماجيستير و دكتوراه ‌

الفقرة العاشرة

الطبقة التي تنتمي اليها؟

مريد ‌ بير‌ شيخ ‌

الفقرة الحادية عشر

العمر؟

18-30 ‌ 31ـ 50 ‌ 51 فما فوق ‌

الفقرة الثانية عشر

هل انت مقيم حاليا في الوطن ، ام في المهجر؟

الوطن ‌ المهجر ‌

الفقرة الثالثة عشر

الدولة التي ولدت فيها ؟

العراق ‌ توركيا ‌ سوريا ‌ أرمينيا ‌ جورجيا ‌ المانيا ‌ روسيا ‌ دولة اخرى ‌.

للعلم و الاطلاع فقط.

1.هل تعلم بأن بعض قوانين (الحد و السد) للايزيدين و بضمنها النظام الطبقي الحالي لم توضع من قبل الشيخ عدي بن مسافر و لا في عهد خليفته أبو البركات أو حتى في عهد عدي الثاني ، و ربما وضعت في فترة الشيخ حسن أو حتى في فترة متأخرة من عهد الاخير ايضا ؟

2.هل تعلم انه في فترات مختلفة أنضم الى الديانة الايزيدية في العراق اتباع من الديانات الاخرى ؟ بصدد ذلك راجع بحثنا اعلاه (الايزيديون و الاصلاح – الطبقة السابعة ) و المنشور ايضا في اكثرية صفحات الانترنيت للايزيدين .

3.هل تعلم بأن اكثر من مائة و خمسون بيتا من أيزيدية كوردستان الشمالي و المقيمين حاليا في أوربا هم من أصول عربية (حوالي مائة عائلة من اهالي قرية أفشين) و غجرية (حوالي خمسين عائلة من اهالي قرية باجن) ؟

4.هل تعلم انه توجد في سوريا (عفرين) العشرات من حالات الزواج حصلت بين ايزيدين من طبقات مختلفة و كذلك بينهم و بين غير الايزيدين ؟

5.هل تعلم ان حالات وخروقات زواج فردية عديدة حصلت قديما و حديثا بين ابناء الطبقات الدينية المختلفة للايزيدين في العراق (كوردستان الجنوبي) ؟ و من ثم اصبحت تلك الحالات امر واقع و يتم التعامل معها بصورة اعتيادية ، و على سبيل المثال لا للحصر خروقات معروفة قام بها افراد من عائلة أمراء الايزيدية انفسهم .(تم الاشارة الى حالتين منهما في الجزء الاول من البحث).

6.هل تعلم أن المسنين الايزيدين يقولون : أذا لم تكن هنالك فرصة او مجال لزواج رجل أيزيدي من امرأة أيزيدية و لاسباب مختلفة ، فأن له الحق في الزواج من عذراء مسيحية ؟

7.هل تعلم ان وضع الايزيدين في جورجيا و ارمينيا سيئ جدا الان و ان اكثر من عشرين الفا منهم اعتنقوا المسيحية في العقد الاخير ؟

نداء و مناشدة

نظرا لأهمية الموضوع ، ولكون الايزيدين هم اصحاب القرار و الرأي و الشأن لذا ادعو جميع ابناء المجتمع الايزيدي بفئاته و شرائحه وطبقاته وانتمائاته المختلفة للمشاركة الفعالة والجادة في بيان موقفهم و ابداء ارائهم بصدد الموضوع المطروح للبحث وذلك عبر الاستطلاع (الاستفتاء) الذي سنطرحه و نجريه في صحيفة بحزاني نيت الالكترونية وشبكات الفيسبوك الخاصة بالايزيدين . وسنعرض نتائجه في الكونفرانس الاول للاكادميين الايزيدين المزمع عقده في المانيا بتأريخ 23.24/6/2012.

نتائج استطلاع الاراء في صحيفة بحزاني نيت الالكترونية :

المجموع الكلي للاستمارات188

تاريخ التصويت من 20 شباط الى 17 اذار

عدد الاستمارات 188

عدد الذين تركوا الاستمارات بدون اجابات اي الاستمارات الفارغة 10

188 -10=178

ملاحظة:

هنالك من اترك الاستمارات فارغة بكل اختيارتها و البعض اهملوا بعض الفقرات لذا اعتمدت في احصائي هذا على مجموع الكلي لكل فقرة على حدة واظهرت النتائج بالنسبة المئوية لكل فقرة على حدة

الفقرة الاولى

عدم المساس بهذه الطبقات و ابقاء نظام الزواج لدى الايزيدية كما هو عليه الان 29%

مجموع الكلي لعدد الاصوات 46

مجموع الكلي للمشاركين لهذه الفقرة 158

النسبة المئوية من مجموع عدد المشاركين في الاستمارة 29%

أنا مع حذف و الغاء هذه الطبقات و المجاميع جميعا وجعل الايزيدين كلهم في طبقة واحدة 37%

مجموع الكلي لعدد الاصوات58 مجموع الكلي للمشاركين لهذه الفقرة 158 :

النسبة المئوية من مجموع عدد المشاركين في الاستمارة37 %

انا مع اضافة طبقة سابعة الى الطبقات الستة 10%

مجموع الكلي لعدد الاصوات 16 مجموع الكلي للمشاركين لهذه الفقرة 158

النسبة المئوية من مجموع عدد المشاركين في الاستمارة 10%

مع فكرة زواج الشيوخ مع بعضهم وكذلك الأبيار فيما بينهم ليكونوا طبقة واحدة22%

مجموع الكلي لعدد الاصوات35

158 مجموع الكلي للمشاركين لهذه الفقرة

النسبة المئوية من مجموع عدد المشاركين في الاستمارة 22%

الفقرة الثانية

مع ازالة العقبات التي تحول احيانا في عدم جواز زواج المريدين من بعضهم البعض (مثال ذلك عندما يكون احدهم مربيا او كريفا للاخر؟74%

مجموع الكلي لعدد الاصوات118

مجموع الكلي للمشاركين لهذه الفقرة161

النسبة المئوية من مجموع عدد المشاركين في الاستمارة 74 %

الفقرة الثالثة

مع عدم اجراء الاصلاحات29%

مجموع الكلي لعدد الاصوات 46 . مجموع الكلي للمشاركين لهذه الفقرة 158

النسبة المئوية من مجموع عدد المشاركين في الاستمارة 29%

انا مع اجراء الاصلاحات اعلاه بين جميع الايزيديين اي في داخل الوطن وخارجها65%

مجموع الكلي لعدد الاصوات101 . مجموع الكلي للمشاركين لهذه الفقرة 154

النسبة المئوية من مجموع عدد المشاركين في الاستمارة 65 %

انا مع اجراء الاصلاحات المذكورة وتطبيقها خارج الوطن في اوربا نموذجا2%

مجموع الكلي لعدد الاصوات3

مجموع الكلي للمشاركين لهذه الفقرة154

النسبة المئوية من مجموع عدد المشاركين في الاستمار ة2 %

الفقرة الرابعة

أنا أعتقد ان اجراء الاصلاحات المذكورة اعلاه ستحمي و تنقذ الديانة و المجتمع الايزيدي65%

مجموع الكلي لعدد الاصوات106

مجموع الكلي للمشاركين لهذه الفقرة164

النسبة المئوية من مجموع عدد المشاركين في الاستمارة65%

أنا أعتقد ان اجراء الاصلاحات المذكورة اعلاه ستتسبب في انصهار و ضياع الايزيدين33%

مجموع الكلي لعدد الاصوات54

مجموع الكلي للمشاركين لهذه الفقرة 164

النسبة المئوية من مجموع عدد المشاركين في الاستمارة33%

الفقرة الخامسة

هل تعتقد ان اجراء الاصلاحات المذكورة اعلاه يجب ان يتم بقرار من المجلس الروحاني الايزيدي؟

نعم 87 لا 49

مجموع الكلي لعدد الاصوات145

النسبة المئوية من مجموع عدد المشاركين في الاستمارة

نعم 64 % لا 34 %

الفقرة السادسة

هل الظروف ملائمة حاليا لأجراء اصلاح في نظام وقواعد المجاميع الزواجية لدى الأيزيدية ؟

نعم90 لا31

مجموع الكلي لعدد الاصوات125

النسبة المئوية من مجموع عدد المشاركين في الاستمارة:

نعم%72 لا% 25

الفقرة السابعة

من أي جنس أنت ؟

ذكر135 انثى 12

النسبة المئوية من مجموع عدد المشاركين في الاستمارة

مجموع الكلي لعدد الاصوات147

ذكر 92 % انثى 8%

الفقرة الثامنة

الحالة الاجتماعية ؟

اعزب 20 متزوج 123 مطلق 2

مجموع الكلي لعدد الاصوات149

النسبة المئوية من مجموع عدد المشاركين في الاستمارة

اعزب 13 % متزوج 83% مطلق 1 %

الفقرة التاسعة

تحصيلك الدراسي ؟

ابتدائية 22 متوسطة و اعدادية 48 معاهد و جامعات 66 ماجيستير ودكتوراه 11

النسبة المئوية من مجموع عدد المشاركين في الاستمارة

ابتدائية 14% متوسطة و اعدادية 32% معاهد وجامعات 44% ماجيستير و دكتوراه 7%

الفقرة العاشرة

الطبقة التي تنتمي اليها؟

مريد102 شيخ 34 بير7

مجموع الكلي لعدد الاصوات143

النسبة المئوية من مجموع عدد المشاركين في الاستمارة

مريد72 % شيخ 24% بير 5%

الفقرة الحادية عشر

العمر؟

38 _______________________18-30

81_______________________31-50

14_____________________فما فوق 50

مجموع الكلي لعدد الاصوات138

النسبة المئوية من مجموع عدد المشاركين في الاستمارة

28% _______________________18-30

57%_______________________31-50

10%_____________________ 50 فما فوق

الفقرة الثانية عشر

هل انت مقيم حاليا في

الوطن38 المهجر 108

مجموع الكلي لعدد الاصوات146

النسبة المئوية من مجموع عدد المشاركين في الاستمارة

الوطن 26 % المهجر 74 %

الفقرة الثالثة عشر

الدولة التي ولدت فيها ؟

مجموع الكلي لعدد الاصوات 150

العراق 130 سوريا 3 تركيا 2 ارمينيا 0 المانيا 6 روسيا 1 جورجيا 0 دول اخرى 5 .

النسبة المئوية من مجموع عدد المشاركين في الاستمارة

العراق87 % سوريا 2% تركيا1% أرمينيا 0 % المانيا 4% روسيا 0% جورجيا 0 % دولة اخرى 4% .____________________________________________________

قراءة وتحليل لنتائج الاستطلاع

1.اهم مايمكن ان نستنتجه من هذا الاستطلاع للاراء ان 70 % من المشاركين فيه هم مع اجراء الاصلاح و التغير المبرمج و الممنهج طبعا في نظام و قوانين المجاميع الزواجية للديانة الايزيدية في داخل الوطن وخارجه ، ولكن تلك الاراء لأجراء الاصلاحات كانت بصيغ مختلفة و حسب النسب المبينة لكل صيغة في الفقرتين رقم (1) و(3) من استطلاع الاراء اعلاه .

2.حسب الفقرة رقم (2) تبين ان ثلاثة ارباع من المشاركين هم مع ازالة العقبات التي تحول احيانا في عدم جواز زواج المريدين من بعضهم البعض (مثال ذلك عندما يكون احدهم مربيا او كريفا للآخر ).

3.حسب الفقرة رقم (4) تبين بالنتيجة ان نسبة الثلثين من المشاركين يعتقدون ان اجراء الاصلاحات اعلاه ستحمي و تنقذ الديانة و المجتمع الايزيدي ، و الثلث الاخر يعتقد انها ستسبب في انصهار و ضياع الايزيدين .

4.حسب الفقرة رقم (5) تبين ان نسبة حوالي الثلثين من المشاركين في الاستطلاع يعتقدون ان الاصلاحات المذكورة اعلاه يجب ان تتم بقرار من المجلس الروحاني الايزيدي ، و هذا ان دل على شيء فأنما يدل على انهم يريدونها اصلاحا مشرعا رسميا مصدقا عليها من قبل المرجعية او المؤسسة الدينية الايزيدية .

4.نتائج الاستطلاع في الفقرة (6) تبين ان اكثر من سبعون في المائة من المشاركين في التصويت يتفقون على ان الظروف ملائمة و مناسبة حاليا لاجراء الاصلاح في نظام و قوانين المجاميع الزواجية لدى الايزيدين.

5.بيانات و معطيات الفقرة (7) من الاستطلاع اعلاه تبين بوضوح النسبة القليلة من مشاركة المرأة فيه ، نعزو ذلك الى أن المجتمع الايزيدي كبقية المجتمعات الشرقية لايزال ذكوريا بأمتياز و أن المرأة فيه لاتزال تعاني و تعيش تحت وطأة هيمنة الرجل و استبداده لها ، و بالنتيجة فأن مستوى و نسب اعداد المتعلمات و المثقفات منهن هي اقل بكثير مما هي عليها بالنسبة للرجال ، و كتحصيل حاصل للواقع فأن نسبة مشاركتها كانت اقل مما هي عليها بالنسبة للرجل .

6.بيانات و معطيات الفقرة (8) تعكس لنا بوضوح ان اكثر من ثمانين في المائة من المشاركين في الاستطلاع هم من المتزوجين ، وهذا ان دل على شيء فانما يدل على ان اكثرية الناس( استنادا على معطيات ونتائج الفقرة الاولى و الثانية و الثالثة من الاستطلاع ) مع اجراء الاصلاحات و التغيرات في نظام وقوانين المجاميع الزواجية لدى الايزيدين لا لطموحات و اهداف و اغراض و شهوات وغرائز جنسية بحتة اولمشاريع زواج مستقبلية ، بل شعورا و احساسا ووعيا و ادراكا منهم ان ذلك يدخل ضمن باب المصلحة العامة العليا للاجيال القادمة ، وبأن العملية هي مواكبة للاحداث و للتطورات الجديدة و للعصر ، وبأنها استجابة لمتطلبات و ضرورات المرحلة ، لذلك نقول وجب عدم التوجس و الوجل من البرامج المقترحة للاصلاح ، وقديما قيل ان الضرورات تبيح المحذورات.

7.نتائج الاستطلاع اعلاه هي تعبير و ترجمة لاراء و افكار ورؤية و موقف شريحة واعية ومتعلمة وناضجة فكريا وروحيا من الايزيدين للبرنامج المقترح لأصلاح نظام وقوانين المجاميع الزواجية لدى الايزيدين ، نستند بكلامنا هذا على نتائج بيانات و معطيات الفقرات (9) و(11) من الاستطلاع ، والتي تعكس لنا بوضوح التحصيل الدراسي العالي نسبيا للمشاركين فيه ، وكذلك تبين أن اكثر واكبر فئة عمرية شاركت في الاستطلاع كانت مابين (31ـ 50) سنة و هي المرحلة الزمنية المثالية للنضوج الفكري و الروحي للانسان بصورة عامة ، مشاركة الفئتان العمريتان رقم اثنان وثلاثة في الفقرة الحادية عشرمن الاستطلاع وبهذا الحجم لهو دليل اخر على ان اكثرية المشاركين فيه هم مع اجراء الاصلاحات كما ذكرنا سابقا لا لأجل تحقيق اجندات ومصالح و اهداف ذاتية او لغاية في نفس يعقوب كما يقال ، وانما لحرصهم وشعورهم بالمسؤولية على المشاركة و الحوار و ابداء الرأي في اي طرح او مقترح او برنامج يسعى الى البحث عن الاليات و السبل التي يمكن من خلالها الوصول الى ايجاد حلول ونتائج ايجابية تضمن ديمومة و استمراية بقاء المجتمع الايزيدي حيا . هنا لابد من الاشارة الى الدور الكبير و الفعال والمهم جدا للفئة العمرية الاولى في كل جوانب ومفاصل الحياة و لكل المجتمعات ، وبالتاكيد هي صاحبة الشأن و الامر اكثر من غيرها بصدد موضوع الاصلاحات ، كونها اذا تمت و حدثت ام لم تتم و لم تجري فأن النتائج والعواقب في كل الاحوال سواء كانت ايجابية ام سلبية ستنعكس عليها وعلى الجيل الذي سيليها اكثر من ما ستنعكس على غيرها من الفئات.

8.نتائج ومعطيات الفقرة رقم (10) من الاستطلاع تشير الى ان نسبة المشاركين فيه من طبقتي الشيخ و البير بلغت حوالي الثلاثين في المائة ، في حين ان نسبتهم هي اقل من العشرين في المائة من المجموع الكلي للمجتمع الايزيدي بصورة عامة ، وهذا ان دل على شيء فأنما يدل على ان الطبقتين المذكورتين تعاني من تبعات ومشاكل نظام و قوانين المجاميع الزواجية اكثر من طبقة المريد ، خاصة وان الطبقتين المذكورتين وبنسبتهما (الاقل من عشرين ) في المئة تنقسم ايضا في الاقل الى خمسة مجاميع زواجية اخرى يحرم التزاوج فيما بينها .

9.حسب بيانات ومعطيات الفقرة رقم (12) من الاستطلاع ، فأن 74% من المشاركين فيه مقيمين في المهجر ، ورغم ان اكثرية الايزيدين و خاصة من قراء لغة الضاد مقيمين في الوطن (كوردستان العراق و سوريا) الا ان نسبة مشاركتهم لم تتجاوز ال 26% فقط ، ونعزو ذلك الى الاسباب التالية :

(1). الايزيديون في دول المهجر و الشتات ولأسباب مختلفة و معروفة يعانون من تبعات و مشاكل و الاثار السلبية لنظام وقوانين المجاميع الزواجية اكثر من غيرهم ، لذلك فأن نسبة مشاركتهم في الاستطلاع كانت هي الاكثر.

(2).الناس في الداخل(الوطن) وبسبب عاملي الدين و التقاليد الاجتماعية و العشائرية الصارمة محافظين اكثر بكثير من قرائنهم المقيمين في الخارج (المهجر) ، لذلك فأن قلة نسبة مشاركتهم و خاصة في هكذا مواضيع حساسة و مهمة حالة متوقعة و ليست غريبة .

(3). عدم وجود خطوط الانترنيت في كل مناطق الداخل وضعف البث والشبكة في بعض المناطق الاخرى وعدم امتلاك كل الناس لأجهزة الكومبيوتر ، ولأنشغال الناس في امورهم الحياتية اليومية ، وكذلك الظروف المعيشية الصعبة للكثيرين الاخرين ، و من ثم التخلف و الامية ، كلها عوامل تحول في قلة مشاركة الناس من الداخل في هكذا نشاطات و فعاليات وعمليات.

(4). الدور و الموقف السلبي لبعض الكتاب المحافظين المحترمين و اخرين انتهازين ومنافقين تجاه فكرة الاصلاحات وتشويههم للحقائق ، و التي تجلت و تبينت بوضوح من خلال المقالات والردود التي نشروها في صفحات الانترنيت باللغة العربية عقب طرحنا استطلاع الاراء الانف الذكر ، ادت بالنتيجة الى نفور الكثيرين من الموضوع و بالتالي عدم مشاركتهم في الاستطلاع و خاصة في الوطن ( كردستان العراق تحديدا) .

10.بما ان اكثرية المشاركين في الاستطلاع هم من ايزيدي المهجر ، وبما ان نسبة اعداد ايزيدي العراق وسوريا فيها (المانيا تحديدا) متقاربة ، و هم الاثنان فقط من بين ايزيدي كل دول العالم اللذان يتقنان لغة الضاد ، و بما ان مشكلة المجاميع الزواجية بين ايزيدي سوريا في منطقة عفرين (حلب) مستفحلة منذ زمن بعيد ، لذلك كان من المتوقع ان تكون نسبة مشاركتهم اكثر بكثير مما ظهرت عليه في الفقرة رقم (13) من الاستطلاع اعلاه. ربما انهم اعتمدوا في الموضوع و الامر على موقف ايزيدي العراق وذلك للاسباب الاتية : (1) تواجد وتركز النسبة السكانية الاكبر للايزيدين في العراق (2) تواجد المركز الديني الرئيسي المقدس للايزيدين و المتمثل بمعبد لالش في العراق (3) تواجد المرجعية و القيادة الدينية الرسمية للايزيدين المتمثلة بالمجلس الروحاني الايزيدي في العراق.

ملاحظة :في رأينا ان الاستطلاع الذي اجريناه كان نزيها وشفافا ولم يتم التلاعب به من قبل الغرباء اي غير الايزيدين ، كما ان احدا من الايزيدين لم يحاول ان يزوره ، والدليل على ذلك هي النسبة القليلة جدا من عدد المشاركين فيه ، ولوا ارادوا تشويه وتحريفه لفعلوه و ذلك ليسر العملية . جدير بالذكر اننا قمنا بتقديم وتأخير بعض الفقرات في هذه النسخة من الاستطلاع على بعضها البعض و ذلك كي تتطابق الفقرات بين ما طرحناه في المقال وبين ماطرحها الزميل قيدار صبري في الاستمارة الالكترونية للاستطلاع في صحيفة بحزاني نيت ، لذلك وجب التنويه.

........................................................................................................

الجزء الثالث

نتائج استطلاع الاراء الذي اجري في منتدى الاعلام الايزيدي في الفيسبوك باللغة العربية

اجرى الزميل الكاتب ماجد خالد شيخ شرو استطلاعا للاراء للفترة مابين 20.02.2012 و لغاية 14.3.2012 في منتدى الاعلام الايزيدي والذي هو اكبر منتدى فيسبوك باللغة العربية للايزيدين حيث عدد المشاركين فيه هو 3601 عضوا ، و كان السؤال الذي طرحه في الاستطلاع هو الاتي : هل انتم مع توجهات السيد بدل فقير حجي بتشكيل الطبقة السابعة أو انصهار جميع الطبقات في طبقة واحدة ؟

شارك في التصويت او الاجابة على السؤال مائتان و اربعة (204) اعضاء ، اجابة 139 منهم كانت ب (لا) ، و اجابة 65 منهم كانت ب (نعم) .

…………………………………………………………………………………………………………………………………

الجزء الرابع

نتائج الاستطلاع في شبكة الفيسبوك باللغة الالمانية

اجرى الزميلان الياس يانج و خيري دمر على شبكة الفيسبوك وباللغة الالمانية نفس نسخة الاستطلاع للاراء الذي اجريناه باللغة العربية على صحيفة بحزاني نيت ، مع وجود اختلاف بسيط في اسلوب طرح الخيارات الاربعة للفقرة الاولى ، اذ تم طرحها على الفيسبوك بصيغة فقرات مستقلة و منفصلة عن بعضها البعض ، كما انهم لم يطرحوا مضمون الفقرة الثانية من النسخة الانفة الذكر ، شارك في الاستطلاع 49 شخصا ايزيديا ، وكانت النتائج و النسب النهائية للاستطلاع كالاتي :

Befragung über die Reform des Systems und der Gesetze über die Heirat im Ezidentum

أصلاح نظام و قوانين الطبقات و المجاميع الزواجية لدى الايزيدين ، استطلاع للاراء.

1. (Sind Sie dafür, dass das Kastensystem beibehalten werden soll?)

هل انت مع عدم المساس بهذه الطبقات و ابقاء نظام الزواج لدى الايزيدية كما هو عليه الان؟

31صوت نعم (63,27%) 18 صوت لا (36,73%)

2. (Sind Sie dafür, dass das Kastensystem abgeschafft werden soll?)

و المجاميع جميعا وجعل الايزيدين كلهم في طبقة واحدة ؟ ة هل انت مع حذف و الغاء هذه الطبقات

16صوت نعم (32,65%) 33صوت لا (67.35%)

3.(Sind Sie dafür, dass eine siebte Kaste zu den sechs vorhandenen Kasten hinzugefügt werden soll?)

هل انت مع اضافة طبقة سابعة الى طبقات الستة ؟

6صوت نعم ( 7,69 %) 43صوت لا (92,31 %)

4.(Was halten Sie von der Idee, dass die Scheichs sich gegenseitig heiraten dürfen und somit eine Gruppe bilden können. Das Gleiche soll auch für Pir gelten?)

هل انت مع فكرة زواج الشيوخ مع بعضهم وكذلك الأبيار فيما بينهم ليكونوا طبقة واحدة؟

38صوت نعم (77,55%) 9صوت لا(18,37%) 2عدم التصويت (4,08%)

5.(Sind die aktuellen Bedingungen geeignet, um eine Reform des Heirat Systems im Ezidentum durchzuführen?)

هل الظروف ملائمة حاليا لأجراء اصلاح في النظام وقواعد المجاميع الزواجية لدى الايزيدية ؟

نعم(Ja) 24 صوت ( 48,98 %)

لا(Nein)23صوت (46,94 %)

عدم التصويت 2 (4,08 %)

6.(Wo sollen die Reformen durchgeführt werden?)

اين يجب ان تجرى فيها الاصلاحات ؟

جميع الايزيدين ، أي في الوطن و المهجر مع بين المذكورة اعلاه أنا مع اجراء الاصلاحات (In-und Ausland)

22صوت (44,90%)

أنا مع أجراء الاصلاحات المذكورة اعلاه و تطبيقها خارج الوطن في أوربا

(Nur Ausland (z.B. Europa))

7صوت (14,29%)

انا مع عدم اجراء الاصلاحات (Diese Reformen sollen gar nicht durchgeführt werden.)

16صوت (32,65%)

7.(Welche Konsequenzen haben die Reformen des ezidischen Kastensystems?)

ماهي العواقب التي ستترتب عليها من جراء اجراء الاصلاحات في نظام المجاميع الزواجية للايزيدين؟

(Das Aussterben des Ezidentums)

أنا أعتقد ان اجراء الاصلاحات المذكورة اعلاه ستتسبب في انصهار و ضياع الايزيدين

24صوت (48,98%)

(Das Retten und Schützen der ezidischen Gesellschaft und des Ezidentums.)

ه ستنقذ الديانة و المجتمع الايزيدي أعتقد ان اجراء الاصلاحات المذكورة اعلا

21 صوت (42,86%)

عدم التصويت 4 (8,16%)

8. (Glauben Sie, dass die Reformen durch den spirituellen Rat der Eziden beschlossen werden müssen?)

هل تعتقد ان اجراء الاصلاحات المذكورة اعلاه يجب ان يتم بقرار من المجلس الروحاني الايزيدي؟

نعم (JA)33 صوت (67,35%)

لا (NEIN)13صوت (26,53%)

عدم التصويت 3 (6,12%)

9. (Geschlecht?) من أي جنس أنت ؟

ذكر (Männlich) 24 صوت (48,98 %)

أنثى (Weiblich)22صوت (44,90 %)

عدم التصويت 3 (6,12 % )

10. الحالة الاجتماعية ؟ (In welchen Verhältnissen leben Sie?)(Familienstand)

متزوج (Verheiratet) 7صوت (14,29 %)

أعزب (Ledig) 38صوت (77,55 %)

مطلق (Geschieden)1صوت (2,04%)

عدم التصويت 3 (6,12% )

11. (Welches (Graduierungs-) Zertifikat haben Sie?)

تحصيلك الدراسي ؟

ابتدائي (Grundschule)

متوسطة و اعدادية (Sekundärschule)19صوت (38,78 %)

معاهد و جامعات (Universität oder Fachhochschule)21 صوت (42,86 % )

ماجيستير و دكتوراه (Master oder PHD) 2صوت (4,08 %)

عدم التصويت 7 (14,29 % )

12. (Zu welcher ezidischen Kaste gehören Sie? ) الطبقة التي تنتمي اليها؟

مريد (Murid) 38صوت (77,55 % )

بير (Pir)3صوت (6,12 % )

شيخ (Scheich) 1صوت (2,04%)

عدم التصويت 7 (14,29 % )

13.(Wo ist Ihr Wohnsitz?) هل انت مقيم حاليا في الوطن ، ام في المهجر؟

الوطن (Im Heimatland) 7 صوت (14,29 % )

المهجر (Im Ausland)38 صوت (77,55 % )

عدم التصويت 4 (8,16 % )

14. (Wie alt sind Sie?) العمر؟

١٨-٣٠ (18-30 Jahre)37 صوت (75,51 % )

٣١-٥٠ (31-50 Jahre)8 صوت (16,33 % )

عدم التصويت 4 (8,16 % )

15. (Wo sind Sie geboren?) الدولة التي ولدت فيها ؟

العراق (Irak)4صوت (8,16 % )

سوريا (Syrien)5صوت (10,20 % )

توركيا (Türkei) 15صوت (30,61 % )

أرمينيا (Armenien)1صوت (2,04%)

جورجيا (Georgien)1صوت (2,04%)

المانيا (Deutschland)18صوت (36,73 %)

روسيا (Russland)1صوت (2,04%)

عدم التصويت(عدم اعطاء و تقديم البيانات) 4 (8,16%)

قراءة و تحليل وهوامش

1.حسب بيانات و معطيات الفقرة رقم (14) فأن اكثر من 75% من المشاركين في الاستطلاع هم من الفئة العمرية الاولى ، ايّ مابين 18-30 سنة ، و حسب الفقرة رقم (13) و (15) وكذلك الاستطلاع بمجمله الذي اجري في المانيا و باللغة الالمانية ،فأن اكثرية المشاركين اما ولدوا أو نشأوا وترعرعوا في المهجر وتحديدا في المانيا ، و ان تبعية جذور اكثريتهم تعود الى كوردستان توركيا ، وحسب الفقرة رقم(9) فأن كلا الجنسين شاركوا بنسب متساوية تقريبا في الاستطلاع ، وحسب الفقرة رقم(12) فأن نسبة المريدين المشاركين هو 77,55% ، وحسب الفقرة رقم (11) فأن المستوى الدراسي و التعليمي و العلمي للمشاركين فيه عالي نسبيا ، و حسب الفقرة رقم(10) فأن 77,55% من المشاركين هم من غير المتزوجين (عزاب) . مع ماذكرناه كله يبدو و من خلال نتائج الفقرات رقم (1) و (2) و (3) من الاستطلاع أن اكثرية المشاركين هم مع احتفاظ الديانة الايزيدية بخصوصيتها المتمثلة بقانون ونظام المجاميع الزواجية في اطارها العام ، ولكن من خلال نتائج الفقرة رقم (4) من الاستطلاع يتبين انهم في الوقت نفسه مع اجراء بعض الاصلاحات الداخلية في ذلك النظام ، حيث ان 77,55% من المشاركين فيه هم مع زواج كل مجاميع الشيوخ مع بعضهم البعض ، وكذلك زواج كل مجاميع الابيار مع بعضهم البعض ، بالنتيجة و حسب رأيهم طبعا من الافضل ان تبقى ثلاث مجاميع زواجية فقط في الديانة الايزيدية وبعناوينها العامة فقط ، اي من غير تشعبات و تفرعات و التي هي :الشيخ ، البير ، المريد .

2.اكثر من نصف المشاركين وحسب بيانات ومعطيات الفقرة رقم (5) و (6) من الاستطلاع يعتقدون ان الظروف مناسبة حاليا لأجراء الاصلاحات في الداخل (الوطن) و الخارج (المهجر) معا ، لكن يتوجب ان تكون تلك الاصلاحات مدروسة و مشرعة من قبل المرجعية او (المؤسسة ) الدينية الرسمية للايزيدين و المتمثلة بالمجلس الروحاني الايزيدي العام ، هذا مايعتقده و يراه 67,35% من المشاركين في الفقرة رقم (8) من الاستطلاع .

3. الفقرة رقم (7) من الاستطلاع تبين ان اكثر من نصف المشاركين فيه يعتقدون ان الاصلاحات ربما ستؤدي الى زوال و انصهار الديانة الايزيدية ، لكن في المقابل فأن 42,86% منهم يعتقدون انها ستحمي وتنقذ الايزيدين من شتى الظروف و الاحوال التي سيواجهونها في المستقبل .

4. اخبرني الاخ الياس يانج ان اكثرية المشاركين في الاستطلاع لم يصوتوا لاستحداث مجموعة زواجية سابعة ظنا منهم ان الامور ستتعقد اكثر ، و لأنهم ايضا و (الكلام لألياس ) لم يطلعوا على البحث الذي قدمته باللغة العربية و الذي توضح من خلاله( حسبما شرحت لي) ان الهدف من استحداث تلك المجموعة هو احتواء كل الايزيدين الذين يخترقون قانون ونظام المجاميع الزواجية (شريعت ، طريقت) ، ايّ سواء الذين يتزوجون من غير مجموعتهم او الذين يتزوجون من غير الايزيدين ، لذلك كانت نسبة التصويت بالتأييد لتلك الفكرة وحسب الفقرة رقم (3) من الاستطلاع هي 7,69% فقط.

5.عناوين و تواريخ اجراء الاستطلاع باللغة الالمانية في الفيسبوك كانت كالاتي:

Hier der 1. Link: http://www.umfrageonline.com/survey/survey.php?code=d9a7837
Start: 17.03.2012 12:58 Ende: 17.04.2012 13:00
أعلاه هو الرابط وتاريخ المرحلة الاولى من اجراء الاستطلاع باللغة الالمانية في الفيسبوك.

أدناه هو الرابط وتاريخ المرحلة الثانية من اجراء الاستطلاع باللغة الالمانية في الفيسبوك.
hier der 2. Link:
http://www.umfrageonline.com/live.php?code=f13a9a6
Start: 24.05.2012 17:13 Ende: 24.06.2012 17:13

شكر وتقدير

شكر و تقدير كبيرين لأخوتي و اصدقائي الباحثين و الكتاب و المترجمين و التقنين الذين قدموا لبحثي هذا الدعم و المساعدة المعنوية و الفنية و العلمية وهم كل من : 1. الباحث و الكاتب هوشنك بروكا 2. الكاتب سفو قوال سليمان رئيس تحرير صحيفة بحزاني نيت3.الصحفي و الكاتب دخيل شمو 4.الكاتب و التقني قيدار صبري ، وهو الذي قام ايضا بعملية الاحصاء و الجرد و تقديم النتائج في استطلاع الاراء الذي اجريناه في صحيفة بحزاني نيت . 5.الناشط الايزيدي والتقني الياس يانج 6. التقني و الفني خيري دمر7.الكاتب ماجد شيخ شرو. 8. شكر موصول لكل من شارك في الموضوع بكتابة مقالة او تعليق او ابدى عن رأيه ضمن فقرات استطلاع الاراء الذي اجريناه في بحزاني نيت وفي شبكة الفيسبوك.

الأربعاء, 12 آذار/مارس 2014 16:56

كيف نكافح الأرهاب ...! فلاح المشعل


اغلقت الشوارع اليوم في بغداد وعطلت الحياة كما جرت العادة بسبب انعقاد مايسمى بالمؤتمر الدولي لمكافحة الأرهاب .
واذ يشكل الأرهاب الخطر الأول الذي يهدد الحياة العراقية ويبث الموت اليومي بين العراقيين بأبشع صورة ، واعظم الخسائر التي احالت تفاصيل الوضع المعيشي الى جحيم ، فأن هذا الوباء الأجتماعي الأقتصادي والأمني الذي ينتهك البلاد منذ عشر سنوات يستدعي اكثر من مؤتمر وطني واقليمي ودولي ، وجملة من التشريعات والقوانين والأجراءات العملية التي تقف عند تعريفات واضحة وتشخيصات واقعية ،وتوصيات تلتزم بها الأطراف المؤتمرة ، وتنتهي الى تقديم معالجات فاعلة تنهي وجود الأرهاب ليس كظاهرة عنفية تتمثل بالتفجيرات والقتل وحسب ، وانما تؤكد وجود قوانين ومناهج مانعة لعودته .
الخلاص من الأرهاب يبدأ اساسه من ادارة سياسية وطنية للبلاد تتبنى مشروع مصالحة وطنية، وثقافة مواطنة ،وتشريعات لتثبيت الوئام والتآخي في ظل قوانين العدالة الاجتماعية والمساواة بين ابناء الوطن الواحد .
القضاء على الأرهاب ينبعث من مكافحة مسبباته الأقتصادية المتمثلة بالجوع والبطالة ، وفي اشاعة ثقافة السلام الإجتماعي والحياة المدنية ، والغاء كل اشكل الانتهاك والإضطهاد والملاحقة والإعتقال ، واساليب القهر الأجتماعي والعزل الطائفي والأثني .
نهاية الأرهاب تتأتى من غلق مناخات الفساد، وتوفير الخدمات التي تليق بالبشر ، الى جانب وجود اجهزة رقابة شعبية ، وأمنية تشتغل بدوافع حماية الوطن والشعب .
لكن مايحدث في العراق وقائع مغايرة لهذه الأرضية والمناخات التي تشكل قواعد مكافحة الأرهاب ، بل ان سلوكيات الحكومة ومؤسساتها الأمنية وطبيعة الفساد والفشل الحكومي والسياسي ، اصبحت تشكل مناخات نوعية لنمو الأرهاب وتنوع اشكاله واساليبه ، يساعدها في ذلك تزايد ثروات النفط ، والصراعات الأقليمية بطروحاتها الطائفية المتصارعة التي تمتد للداخل العراقي عبر حواضن سياسية واجتماعية وطائفية .
الأرهاب ايها السادة ؛ يحافظ على وجوده في العراق على نحو طردي بسبب غياب الرؤية الفكرية والعملية لتشخيص اسبابه وعلاجه ، وهذا المؤتمر الذي سيوقف الحياة في بغداد ليومين ، لااهمية له سوى ترديد كلائش كلامية وخطب توزع (اغفاءات) استرخاء لبعض الضيوف الحاضرين من السفراء واشباههم .
هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

 

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

لم يعد ممكناً حجب حقائق الاحوال المتدهورة لغالبية ابناء الشعب العراقي، ولم تعد مجدية اجراءات اجهزة الرقابة الحكومية الرادعة بحق الصحفيين و الصحف و وسائل الإعلام، لم تعد مجدية في تغيير الحقائق، فاضافة الى التظاهرات الاحتجاجية و المطلبية اليومية التي تملأ الساحات العراقية من اقصاها الى اقصاها مطالبة بالحقوق في الخبز و الامان و الحرية، التي يكفلها الدستور و لوائح حقوق البشر في العالم اجمع . .

يتدهور الوضع الأمني سريعاً و بشكل مخيف رغم الإجراءات التي تعلن عنها الحكومة القائمة، التي صارت و كأنها في حكم العاجزة عن ايجاد حلول. و تتزايد تلك الحالة المأساوية تفاقماً مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية في نهاية نيسان القادم، التي صارت تصعّد الخلافات الشخصية و الصراع المميت على الزعامة و المال و السلاح، موظفة لذلك الروح الطائفية المقيتة التي تتصاعد بشكل جنوني منذ اعتماد نظام المحاصصة كأساس للحكم.

من جهة اخرى، تتصاعد اخبار العراق المأساوية اليومية في الصحف و وكالات الأنباء العالمية و بشكل اخص في كبريات وسائل الإعلام العالمية. و تشير الى القلق الكبير مما يجري في العراق، الذي صار يتكرر و ينتشر و بشكل قد يكون اكثر ترويعاً في بلدان المنطقة و خاصة في سوريا، حيث تتصاعد الصراعات الطائفية الدموية و في مقدمتها صراعات القاعدة و داعش الارهابيتان . . التي تتوسع باضطراد و تهدد بالانتشار الى اوروبا من خلال مئات الشباب الاوربيين المتطوّعين فيها و المغرر بهم من بيوتات لم تعد مجهولة، وفق الصحف و وكالات الانباء.

و تتصاعد اخبار العراق المؤلمة و خاصة اخبار صراع الجماهير الشعبية مع مؤسسات حكومة السيد المالكي المنتهية ولايته، الذي يحاول التشبّث بكرسي رئاسة مجلس الوزراء لدورة ثالثة غير مبالٍ بالطرق المتبعة و بالحجج التي يسوقها و ما تسببه من ضحايا . . من الموقف من مظاهرات و اعتصامات غربي البلاد، الموقف المالي ـ السياسي المتشدد من حكومة اقليم كردستان العراق الذي ادىّ الى عدم صرف رواتب منتسبي الدولة هناك.

الى الموقف الأخير من اتهامه ذي الجانب الواحد و بدون ادلة ملموسة للمملكة السعودية بـ (اعلانها الحرب على العراق)، غير مقدّراً عواقب ذلك كرئيس لمجلس الوزراء القائم الآن في ظروف المنطقة الملتهبة التي لاتتحمّل تصعيدات من هذا النوع اكثر، غافلاً عن ذكر مواقف و ادوار كل دول المنطقة و متغيّراتها و تفاعلاتها مع المكوّنات العرقية و القومية الجيوسياسية العراقية و تفاعلات كلّ منها في الأخرى و تطوراتها ـ منها عدم اشارته مثلاً للنظام السوري الذي يتعاطف معه الآن رغم انه كان السبّاق في تجنيد اولى جحافل الارهابيين و ارسالهم الى العراق اثر انهيار الدكتاتورية، و رغم ايوائه لفلول حزب البعث الصدامي الدموي الى الآن ـ .

و يتكشف صراع الجماهير الشعبية كصراع مباشر بينها و بين الرئاسات الثلاث في نقطة حسّاسة من جهة و لكنها تكشف حقيقة معادن رجال الحكم و ماهية فهمهم المشوّه لواجبات الحكومة القائمة تجاه شعبها، انها نقطة الصراع بين اقرار قانون التقاعد الجديد و تقاعد الرئاسات الثلاث، و الروتين الاداري و حججه الذي يثير سخط اوسع الجماهير الشعبية . . . حيث تتبع فيه الحكومة منطقاً تصفه اوساط واسعة بالرخيص، لوضعها الأمر في مخاطبتها للجماهير بالشكل التالي : مرروا لنا قانون تقاعد الرئاسات الثلاث (1) و كفوّا عن التظاهر ضده و استنكاره، نمرر لكم قانون التقاعد الجديد !! في فضيحة جديدة للحكومة القائمة، نهاراً جهاراً .

ان مايجري و غيره ادىّ الى تزايد مطالبات وجوه سياسية و اجتماعية و برلمانية و حكومية بانهاء حكم رئيس مجلس الوزراء الحالي بالاسراع باجراء الإنتخابات التشريعية باشراف مباشر من هيئة الامم المتحدة، الجامعة العربية، منظمات حقوق الانسان الدولية، و المنظمات الدولية للمجتمع المدني، فيما يحاول القائد العام المالكي تجميد الطرق الدستورية القائمة و ليس انعاشها، بتخطيّه للبرلمان لإثبات عجز الحكم البرلماني الدستوري عن حلّ مشاكل البلاد، وبالتالي فلا داعٍ له و (اننا لاننطيها)(2) . . من جهة .

و من جهة اخرى و فيما تتصاعد لغة استنكار مايجري في البلاد من المنظمات العائدة للامم المتحدة، وصلت مطالبات كتل برلمانية في الاتحاد الاوربي لدولها و للاحتكارات العالمية، الى حد المطالبات بعدم بيع الاسلحة للعراق لمواجهة الارهاب في ظل حكومة السيد المالكي، لقصوره في مواجهة الارهاب، و لأنه قد يستخدمها ضد المكوّنات العراقية الاخرى لإسكات اعتراضاتها على سياساته، ومن اجل تثبيت كرسي حكمه، على حد وصفها.

11 / 3 / 2014 ، مهند البراك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. و هي مقادير خيالية، ليس لها قواعد و لا اساس دستوري و لا منطقي .

2. التعبير الشعبي الذي اشتهر به المالكي، بأنه لايسلّم الحكم لغير حزبه، في ظروف سقوط الدكتاتورية و انتصار الدستور لإرادة الشعب العراقي باطيافه في التبادل السلمي للسلطة .

بعد تصديق ميزانية العراق من قبل برلمان العراق و في حالة عدم موافقة التحالف الكوردستاني على الميزانية و تصدير النفط من خلال شركة سومو العراقية فأن المالكي يدرس أقتراحا مقدما من أحد المقربين منه تتلخص بأرسال ميزانية محافظات الإقليم مباشرة الى السليمانية و أربيل و دهوك بدلا من ارسالها الى حكومة إقليم كوردستان و التعامل مع الاقليم على أساس المحافظات، كما سيقوم المالكي بالطلب من محافظات الاقليم الثلاثة أعطاء بيانات تصدير النفط أسوة بباقي المحافظات العراقية الى الحكومة.

المالكي ينوي عن طريق أرسال الميزانية محافظات الاقليم التخلص من الضغوط الدولية أو أتهامه بعدم صرف رواتب موظفي الإقليم و في نفس الوقت اضعاف حكومة الإقليم و أتهامها بعدم الرغبة في استلام و صرف رواتب مواطني الاقليم.

صوت كوردستان: نشرت صحيفة لفين برس نقلا عن صحيفة الدستور وثائق مفادها أن حزب البارزاني و بقرار مركزي قام بمنح الجنسية لعدد من الكورد من شمال كوردستان بهدف التصويت لهم في الانتخابات و وصل عدد الذين حصلوا على الجنسية لحد الان و حسب الخبر الى 40 الف شخص. كما أن حزب البارزاني و من أجل ضمان أصواتهم يقوم بصرف الرواتب للبعض من هؤلاء.

خطة حزب البارزاني مرت بثلاثة مراحل. الأولى بدأت بمنح الجنسية و الأوراق الثبوتية عبر شعب الامن و الاستخبارات وفروع الحزب في أربيل و دهوك الى سكان بعض القرى الحدودية التي يسهل دخولهم الى الإقليم منها مدن جولميرك، شمزينان، كفر، بيت الشباب، الجزيرة، شرناخ و سلوبي الحدودية.

المرحلة الثانية و حسب تلك التقارير كان عندما قام الحزب بتسجيل بعض مهاجري مخيم مخمور من كورد شمال كوردستان المتواجدين في مخيم مخمور كمواطنين في الاقليم.

و المرحلة الثالثة كانت عندما قام الحزب بتسجيل بعض العوائل من مخيمات قسروك قرب الشيخان ومجمع مقلبي قرب قضاء سميل و عدد من اللاجئين في قضاء سوران.

الغرض من منح الأوراق الثبوتية الى هؤلاء اللاجئين و ساكني المناطق الحدودية هو بهدف اشراكهم في التصويت و الانتخابات و زيادة عدد مؤيدية و ليس لكون الحزب يريد أعطاء الكورد من شمال أو غرب أو شرق كوردستان الجنسية لكونهم يعيشون في أقليم كوردستان أو كونهم من الكورد.

الى الان لم يصدر عن حزب البارزاني أي نفي أو تأكيد لهذا الخبر.

يذكر أن حزب البارزاني أتهم في السابق بمنح الأوراق الثبوتية الى حوالي 90 الف من كورد غربي كوردستان و المقيمين في محافظتي دهوك و أربيل لأغراض الانتخابات.

مصدر الخبر:

http://www.lvinpress.com/newdesign/Dreje.aspx?jimare=24245

السومرية نيوز/ بغداد
أكدت الولايات المتحدة، الاربعاء، أن هدف تنظيم "داعش" تقسيم العراق، مشيرة الى استمرار دعمها للعراق في محاربة الجماعات الارهابية، فيما اعتبرت أن الحاق الهزيمة بداعش يتطلب منهجا منسقا وتعاونا مشتركا.

وقال ممثل السفير الامريكي في العراق خلال كلمته التي القاها في المؤتمر الدولي لمكافحة الارهاب في بغداد، اليوم، إن "الارهاب ازمة دولية تتطلب تنسيق محلي واقليمي"، مشيرا الى أن "هدف داعش من خلال عملياته الارهابية هو تقسيم العراق".

واضاف أن "الولايات المتحدة ستواصل دعمها للعراق في محاربة الجماعات الارهابية"، لافتا الى أن "الحاق الهزيمة بداعش يتطلب منهجا منسقا وتعاونا مشتركا".

واشار الى أن "الحكومة العراقية لا تعمل بمعزل عن دول العالم في مكافحة الارهاب"، موضحا أن "الصراع في سوريا له تداعيات في العراق".

وتابع "سنحاول الوقوف الى جانب الاعتدال ومساعدة ممثيل الاعتدال للوصول الى السلام في سوريا"، مشددا أن "تحقيق الهدف يكون من خلال مساعدة الجميع"، لافتا الى أن "هناك اجماع دولي يدعمه مجلس الامن في الامم المتحدة".

السومرية نيوز/ بغداد
أكدت ممثلة الاتحاد الاوربي، الاربعاء، قدرة رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي لأن يكون "زعيمنا" في مكافحة الارهاب، مشددة على ضرورة الكفاح من اجل دولة القانون والحق والعدالة.

خندان –علي ناجي

اعلن البنك المركزي العراقي، ان رواتب موظفي اقليم كردستان لشهر شباط، سترسل يوم الاحد المقبل، لكون يوم غد الاربعاء عطلة رسمية في بغداد.

وقال نائب محافظ البنك زهير علي اكبر لـ"خندان" إن " البنك المركزي العراقي سيرسل رواتب موظفي الاقليم لشهر شباط يوم الاحد المقبل"، عازياّ عدم ارسالها خلال هذا الاسبوع الى أن "يوم غد الاربعاء عطلة رسمية في بغداد، ودوام يوم الخميس يكون نصف دوام ، والجمعة والسبت عطلة ".

واعرب اكبر عن امنياته بان "تحل المشكلة المالية العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان باسرع وقت ممكن".

وفي سياق متصل، كشف مصدر بوزارة المالية الاتحادية بان "مبلغ رواتب الاقليم لشهر شباط قدره 548 مليار و658 مليون دينار عراقي"، مؤكداً أن "هذا المبلغ سيسلم للاقليم على دفعة واحدة ، وليس على شكل دفعات متعددة".


خندان - اكد الدكتور نجم الدين كريم الطبيب المخول بالتصريح عن صحة رئيس الجمهورية جلال طالباني، ان صحة الرئيس طالباني جيدة جدا وفي تحسن مستمر.

وبين الدكتور نجم الدين كريم في تصريح حول صحة الرئيس طالباني، انه كان مع الرئيس مام جلال في المانيا يومي الـ 7 – 8 من الشهر الجاري، مبينا ان صحته في تحسن مستمر.

الأربعاء, 12 آذار/مارس 2014 13:56

إلا بغداد - حبيب محمد تقي


**********
مدنٌ ..
حَكمها ويحُكمها عَداد
إلا بغداد
للقدرِ المرسوم
ند وأنداد
بغداد
حَاضِرَة الضد
حاضنة الأضداد
بغداد
حتى الغزاة
يحفِظون لكِ الود
يحفِظون لكِ الوِداد
بغداد
رغم طول السنين الشداد
مازالت عبلتكِ .. عبلة
وفارسها شداد

2014 / 03 / 12
المهجر
حبيب محمد تقي

الأربعاء, 12 آذار/مارس 2014 13:55

ربيع المالكي - السبيل لإزاحة طاقم الخراب

 

العراق وبعد مضي سنوات عجاف, من الدكتاتورية دخل في نفق مظلمٍ جديد, بسبب التخبطات السياسية, وأهواء البعض من صناع القرار السياسي, ممن ابتلي بهم هذا البلد, فأصبحوا وبالاً, وداء وبلاء, يأمل الجميع أن يتعافى منه العراق قريباً, قبل أن يتحول البلد الى ضيعة يتوارثها أرباب الخراب.

عقول خاوية, تحكم بلد بطريقة تدعو للسخرية, بلد نفطي, أكثر من 50% من سكانه تحت خط الفقر,في حين وصلت نسبة البطالة, الى مايقارب اكثر من 65%, ناهيك عن أبناء شهداء ألارهاب وألارامل, ممن باتوا سمة بارزة, في شوارع العراق! بينما يلهوا أبناء المسؤولين بالطائرات تارة, وبسيارات الفيراري تارةً أخرى, والبسطاء يبحثون عن ما يسد رمقهم ورمق عوائلهم.

أذا ما تجولت ببصرك قليلاً في بغداد, سترى قصصاً حزينة تدمي القلوب قبل أن تدمي العيون,فهناك طفل يجلس على الرصيف, أغتالت أطماع قراصنة السلطة أحلامه في أن يجلس على مقاعد الدراسة, فهو مسؤول عن أعالة أسرة بأكملها, بعد أن تناثرت أشلاء والده بسيارة مفخخة, وعلى الطرف آلاخر, تجد عجوزاً بلغت من الكبر عتياً, تتوكأ على عصاها تطلب العون من آلاخرين, علها تحمل في أخر النهار مايمكن أن تسد به رمق ألايتام الذي أصبحوا جزءاً عبئاً أخر على كاهلها, فوق عبأ الشيخوخة والعمر.

أنها شوارع العراق, البلد الغني بثرواته, المبتلى بوباء أسمه الساسة, الذين أثخنوا هذا البلد بالجراح, كما أثخن بنو أمية ,جسد الحسين (عليه السلام) بالجراح يوم عاشوراء, الطعنة فوق الطعنة, والضربة تلو الضربة, مجموعة من الذئاب, تكالبت على البلاد فأوصلته إلى الهاوية.

أذا مابقي الوضع, على ماهو عليه, فلنتوقع ألاسوأ, ألا أن الخيارات المطروحة ووسائل التغيير, تبحث عمن ينهض بها, ويقتلع ألاشواك من جذورها, ليزرع ألارض بما يشاء من الخير, خطابُ لكل من يملك العقل, أزرعوا أرضكم خيراً, وأنقذوا البلاد من داءٍ يكاد يسري في جسده, وطببوا جراح العراق, فهو لازال يبحث عن الشفاء.


صناع التغيير هم قطاع عريض من العراقيين, هذا القطاع متكون من النجباء الصالحين أباة الضيم, أبناء التياري الصدري, وأخوتهم حملة ألارث الجهادي الكبير, أصحاب مشروع بناء الدولة العادلة, أذا توحدت قوى هذا القطاع سيكون التغيير ممكناً بل ومؤكداً.

أحزابٌ متهالكة أكل عليها البين وشرب, وعفا عليها الزمن, وقد سبق أن خاضوا تجربة السنوات العشر, ولم تتمخض عن سياستهم العقيمة ألا خيبة ألامل, فالسعي لتغيير المعادلة هو الحل ألامثل, وأستبدال الطالح بالصالح, هو الذي سيعيد ألامور إلى نصابها, فلا يمكن أن يبقى, طاقم الخراب بعد اليوم ليعيث في ألارض فساداً.

 

الأربعاء, 12 آذار/مارس 2014 13:53

رائد العِلم¹- بيار روباري

رائد العِلم كان صاحب مشروع وحلم

حلمه أن يحصل أبناء قومه على المعرفة والعلم

لإيمانه بأن العلم هو مفتاح الخلاص من الإستعباد والظلم

*

رائد العِلم

هو الذي علّمت مواقفه في كل شابٍ وعم

وتعليم أبناء قومه كان شغله الشاغل والهم

جاهد في سبيل ذلك ولم يثنيه أي ذم

لينجز مشروع حياته ليصبح التعليم عام

فبنى مدرسة لأبناء قريته كي لايبقون جهلة،

لأن الجاهل شخصٌ مظلوم وعلى القلب كالغم

*

رائد العِلم

يكفيه شرفآ أن يقال عنه صاحب فضل وكرم

وزرع في الناس حب العلم والقلم

ولم يبخل يومآ على بنيه بنصيحة والحِكم

وكان للطلبة عونآ وسندآ ويخفف عنهم الهم

بفضله تخرج عشرات الألاف من أبناء الكرد

يحملون رية المعرفة والعلم

وأدركوا قيمة العلم وطريق الخلاص من الظلم

يستحق هذا الرجل أن يدون حايته في فيلم

*

رائد العِلم

وإن لم يُنصف في حياته يبقى عَلمَ

كان رائدآ في الحداثة والقيم

ولم يفرق بين الشباب والفتيات وأولاد الزوات والعوام

كريم الأصل كان يتسامى فوق الصغائر والألم

وهبه الله سعة إفق وكثيرآ من النعم

من كان نورآ لاتخفى أشعته وكيف يخفى ضياء العِلم؟!

07 - 03 - 2014

---------------------------------------------------------------------------------

¹- رائد العلم: هو المرحوم وحيد عثمان يوسف مختار قرية عقيبة الذي أسس أول مدرسة إبتدائية

قبل حوالي مئة عام قبل الأن في جبل ليلون والذي يقطنه الروباريين والشيراويين. وجبل ليلون يحد

مدينة عفرين من الشرق والجنوب. المدرسة كانت قبلة لطلاب عشرات القرى المجاورة وبفضلها

إنتشر التعليم في المنطقة وأخذت الأمية تنحصر بين أبناء المنطقة الكرد والتي إهملت من قبل

العثمانين ومن ثم الحكومات السورية. اليوم عقيبة هي القرية الإولى على مستوى منطقة عفرين كلها

في عدد الخريجين الجامعيين في جميع الإختصاصات حسب الإحصاءات الرسمية بفضل هذا الرجل

المتنور.

بلداننا في العالم الثالث وخاصة الغير ديمقراطية منها تصلح فقط كمكان للزيارة وليس العيش فيها والإقامة. وهذا يشمل إقليم جنوب كردستان أيضآ وإن كان ليس دولة مستقلة.

المرء يمكن له زيارة مواقع قديمة ومهدمة والإطلاع على تاريخ تلك البلدة والمنطقة بهدف التعرف على حياة وأثار الساكنين فيها أو الذين سكنوها من زمان. ولكن تلك الأماكن لا تصلح للسكن الأدمي والعيش فيها. وهذا هو حال هذه البلدان التي تشبه الخرابة، ولهذا يسعى أكثرية شبابها للهجرة إلى الغرب والشرق طمعآ في حياة كريمة

له والخلاص من ذاك الجحيم الذي يعيشون فيها.

الخراب يشمل جميع نواحي الحياة الثقافية، التربية، الصحة، التعليم، القضاء، الإعلام، الموصلات، السكن، الطعام، الشراب، النظافة، المستشفيات والغابات. إلا أن الخراب الأكبر يمكن في الأنظمة السياسية التي تحكم هذه البدان وشعوبها والتي أفسدة كل كل شيئ. ولايمكن إصلاح أي شيئ من دون تغير هذه الأنظامة تغيرآ جذريآ من الأعلى إلى الأسفل نظرآ لتعفن هذه الأنظمة وإستحالة إصلاحها.

نجد في هذه البلدان المسؤول الأول للحزب منذ أربعين عامآ هو ذاته وبجانب مسؤولية الحزب فهو رئيس الحكومة أو الدولة وعدد لايحصى من الهيئات والإدرات كالأمن والجيش والقضاء .... إلخ.

وكيف لا إذا كان الواسطة والمحسوبية هما المعياران التي على على أساسهما يتم إختيار المرء للموقع بالإضافة إلى الولاء الشخصي للمسؤول وسياسة عبادة الفرد هي التي تسود في هذه البلدان. فنرى الأمي أصبح كاتبآ والأخرس مطربآ والحكواتي إستاذآ جامعيآ والمحتال قاضيآ والقصاب طبيبآ والمفتي شبيحآ والوزير رزيلآ والمدرس جاهلآ ورجل الشرطة صعلوكآ والعسكري وضابط الأمن تحولوا إلى ألة القتل في يد الحاكمين وصندوق القمامة مصدرآ للكثيرين للطعام.

رأينا رغم ذهاب نظام صدام المجرم ما زال الهجرة مستمرة من العراق للخارج ونفس الشيئ بالنسبة لإيران بعد ثلاثين سنة من الثورة وتركيا رغم الإنتعاش الإقتصادي في السنوات الأخيرة. أما بالنسبة لمصر وتونس واليمن بعد الثورة لم يتغير شيئآ الوضع ما زال على حاله.

وبالنسبة للوضع في كل من سوريا والإردن ولبنان حتى قبل إندلاع الثورة السورية، لم يختلف عن وضع بقية الدول في المنطقة فالهجرة كانت مستمرة وهذه البدان تحكم

السؤال متى تصبح بلداننا مكانآ للعيش والإقامة وليست فقط للزيارة ؟!!!!

27 - 02 - 2014

****

قال رئيس حكومة مقاطعة كوباني أنور مسلم  إن انتفاضة 12 آذار 2004 كسرت حاجز الصمت لدى الشعب الكوردي على مدار عقود حكم البعث وأسست الأرضية المناسبة للإدارة الذاتية الديمقراطية بمشاركة كافة مكوناتها في روج آفا.

وقال أنور مسلم رئيس حكومة مقاطعة كوباني في لقاء مع وكالة ANHA بمناسبة الذكرى الـ(10) لانتفاضة 12 آذار "إن الشعب الكوردي في انتفاضة الثاني العشر من آذار استطاع أن يكسر قيود الظلم والقهر الذي فرضه حكم البعث طيلة فترة حكمه وينادي بحريته أمام آلة القتل والتعذيب التي مارستها سلطات البعث لإخماد نار الانتفاضة والتي لم تعرف حدود الخوف من خلال مطالبة الشعب بكل فئاته وأحزابه السياسية بالحرية".

وأشار مسلم أن "انتفاضة الثاني عشر أنتجت فكراً ثورياً للشعب الكوردي في روج آفا من خلال اندفاعه بكل قوته نحو حريته، وكسره حاجز الصمت المفروض عليه من قبل سياسة البعث الشوفينية"، مؤكداً "بأن الشعب انتفض وسار في سبيل حريته ليرسم درب الديمقراطية والسلام لأبنائه ويتخلص من ظلم واستبداد البعث".

كما استذكر مسلم شهداء انتفاضة الثاني عشر من آذار مؤكداً أن الانتفاضة أسست الارضية المناسبة للإدارة الذاتية الديمقراطية التي تعيشها مناطق روج آفا بمقاطعاتها الثلاث ومشاركة كافة المكونات فيها.
--------------------------------------------------------
إ: شاهين حسن

nna

متابعة: حزب الطالباني تحول الى أضحوكة في يد حزب البارزاني و خاصة بعد مرض الطالباني الغير مؤمل منه الشفاء و لا العودة الى الحياة السياسية و ترأس حزبة ثانية. و ما أن وصل الطالباني الى المانيا حتى كسرت شوكة حزبه و قلت هيبته و صار أعداءه و خاصة داخل حزب البارزاني يشمتون بحزب الطالباني و قادته.

حزب البارزاني كان في نشوة أعلان أنتصارة على حزب الطالباني و تفليش هذا الحزب، و خاصة بعد ظهور الخلافات بين قادة هذا الحزب. تلك النشوة كانت السبب في أستعجال قادة حزب البارزاني في التوسط بين قادة حزب الطالباني بحجة أنهاء الخلافات ب