يوجد 1562 زائر حالياً
أهلا بكم

سياسيه

يوتيوب فيديو

بمناسبة صقوط صدام.. أسرار عن حياته
khantry design

أستطلاع رأي >

أي من القوى التالية ستقوم بتشكيل الحكومة في أقليم كوردستان؟؟؟










النتائج

تطورات الوضع العراقي تشير الى ان البلد ينجرف الى منزلق تأثيرات الحدث السوري بشكل يصعب الخروج منه بحلول ترقيعية ليضفي تعقيدا جديدا على حيثيات الوضع في المنطقة كلها . ويبدو ان كل الاطراف المعنية بالشأن العراقي في الداخل والخارج يستبقون نتائج الوضع السوري لتسجيل نقاط على حساب الاخر على الارض العراقية وعن سابق اصرار وترصد .

ويبدو ان الاشتباكات التي حصلت في اليومين السابقين بين رجال عشائر سنية والجيش العراقي ما هي إلا تمهيد لصراع دموي سيستمر لوقت طويل في بلد تتجاذب فيه مصالح دول الجوار مع دول عظمى لفرض اجنداتها وبأيادي عراقية مستغلين ضعف الاداء السياسي للمالكي والتأثيرات الامريكية والإيرانية على قراره السياسي هذه من ناحية ومن ناحية اخرى استغلال الحس المذهبي الذي يعم الشارعين الشيعي والسني في العراق ودفعهم للتصادم معتمدين على فكرة المظلومية التاريخية والحالية .

من الواضح ان للإدارة الامريكية علاقات متشابكة مع كل الاطراف العراقية , السنية منها او الشيعية ناهيك عن علاقاتها مع الطرف الكردي . ليس هذا فحسب بل تشير الدلائل ان امريكا لم تقطع التواصل مع أجنحة حزب البعث المنحل حتى بعد دخول الجيش الامريكي للعراق وهذا يفسر عدم وضع اسم حزب البعث على لائحة الاحزاب الراعية للإرهاب على الرغم من الادعاءات الكثيرة لهذا الحزب في تبنيه للكثير من العمليات ضد الجيش الامريكي نفسه . اما بالنسبة لإيران فان تأثيرها يقتصر على الطرف الشيعي الحاكم في العراق إلا ان هناك عوامل اخرى تجعل من التأثير الايراني في الداخل العراقي مساويا للتأثير الامريكي ان لم يتفوق عليه في بعض المرات . ويبدو ان تصعيد الموقف في العراق الى قتال مسلح يصب في مصلحة الدولتين كل حسب اجنداته المتناقضة مع بعضهما البعض . ويمكن ايجاز العوامل السالفة الذكر بالنقاط التالية : -

1- ايران تريد تطبيق نظرية الهروب الى الامام والاستعجال بالصراع السني الشيعي (الذي تراه حتميا) قبل ان تنضج الظروف المناسبة للطرف السني بتسجيل نقاط على حساب الطرف الشيعي في حال سقوط بشار الاسد . لذلك فهي ترمي الى اثارة هذا الصراع قبل انتصار الثورة السورية لان بدء الصراع السني الشيعي بعد زوال بشار الاسد يعني هزيمة مؤكده للطرف الشيعي بينما يمكن ان تكون هناك حسابات اخرى اذا استعجلت هذا الصراع من الان .

2- بعد ان استطاع الغرب وأمريكا من تحجيم امكانيات ايران لدعم نظام بشار الاسد بتشديد الرقابة على الجسر الجوي الذي يربط ايران بسوريا عبر العراق وكذلك بعد ان استطاع الجيش الحر من تحييد قدرات حزب الله اللبناني في امداد الجيش السوري النظامي بالسلاح والأفراد بسيطرته على بعض القرى الحدودية بين سوريا ولبنان وتدخل قوى لبنانية لفك الاشتباك بين الطرفين فان الطريقة الوحيدة لإيران في مساعدة بشار الاسد هو بإيجاد جسر بري يربط ايران بسوريا عبر العراق , وبما ان هذا الطريق يقع في مناطق سنية عراقية فان هكذا جسر بري لن يكون ممكنا إلا بإثارة توتر امني مسلح في هذه المناطق يجعل من ارسال السلاح والأفراد امرا ممكنا دون اكتشافه من قبل امريكا او العراقيين السنة .

3- اما بالنسبة للجانب الامريكي فان تطورات الحدث السوري وسيطرة مجاميع جهادية على الساحة هناك و حاجتها الى مراقبة تطورات الوضع السوري الداخلي للحيلولة دون تطور الامور بالضد من السياسة الامريكية والأمن الاسرائيلي فيها , كذلك لتحجيم التدخل الايراني في العراق والذي تزايد بعد انسحاب القوات الامريكية منها ... كل هذه التطورات تجعل امريكا تتطلع لإرجاع قواتها في العراق مرة اخرى ولكن هذه المرة تحت غطاء اخر اممي وليس كقوات محتلة مثل السابق , ويظهر ان امريكا تمارس مع المالكي نفس السياسة التي مارستها مع صدام حسين في الموضوع الكويتي وتبدي عدم معارضتها للعنف الذي يمارسه الجيش العراقي مع المعتصمين . وبالنظر الى تصريحات بعض الساسة السنة نلاحظ ان علت اصوات في الاونة الاخيرة لزيادة دور الامم المتحدة في الشأن العراقي باعتبار ان العراق لا زال تحت البند السابع الذي يسمح للأمم المتحدة التدخل في أي شان عراقي يعارض القانون الدولي , وهذا يدل على توجهين مزدوجين لأمريكا تجاه الطرفين السني والشيعي .

4- امريكا فهمت الدرس السوري بشكل جيد وتحاول من الان تهذيب الصراع الطائفي في العراق لمنع الجماعات الاسلامية المتطرفة في الوصول الى أي موقع مؤثر مستقبلا لكن دون اقصائهم كقوة مسلحة تساعد في اشتعال فتيل النار , حيث تذكر التقارير بان امريكا بصدد وضع جيش النقشبندية على لائحة المجاميع الداعمة للإرهاب .

النقاط السابقة وغيرها كثير تشير الى ان القوتين الايرانية والأمريكية تعملان على تأجيج الصراع الحالي وتحويله الى صراع مسلح حقيقي , ليس هذا فحسب بل نتوقع ان الازمة بشكلها الحالي ستطول وستتطور على نار هادئة لاستنزاف الاطراف العراقية . واختيار العراق كساحة للصراع المذهبي يمثل خيار ستراتيجي للطرفين الامريكي والإيراني بدل نقلها الى ساحة اخرى تكون الموازين فيها مختلة.

انس محمود الشيخ مظهر

كردستان العراق - دهوك

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

26- 4 – 2013

الجمعة, 26 نيسان/أبريل 2013 20:16

الأمم المتحدة: العراق "يتجه نحو المجهول"

طارق ماهر ووكالات - الرمادي - سكاي نيوز عربية

اعتبر ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق مارتن كوبلر الجمعة أن البلاد "تقف عند مفترق طرق وتتجه نحو المجهول"، ما لم تتخذ إجراءات "حاسمة وفورية" لوقف انتشار العنف.

وأضاف كوبلر في بيان: "أدعو جميع الزعماء الدينيين والسياسيين للاحتكام إلى ضمائرهم واستخدام الحكمة حتى لا يدعوا الغضب ينتصر على السلام"، معتبرا أن قادة البلاد يتحملون مسؤولية "تاريخية في تولي زمام الأمور والقيام بمبادرات شجاعة كالجلوس معا".

وكانت قوات الأمن العراقية استعادت الجمعة السيطرة على ناحية "سليمان بيك" في محافظة صلاح الدين شمالي العراق بعد التوصل إلى اتفاق يقضي بإنهاء المظاهر المسلحة في المنطقة، في وقت شهدت بغداد هجمات متفرقة استهدفت مساجد سنية.

وبعد مفاوضات مع شيوخ العشائر المحلية، انسحب المسلحون من المنطقة التي كانوا قد سيطروا عليها الأربعاء الماضي احتجاجا على مقتل عشرات الأشخاص إثر اقتحام القوات العراقية مخيم اعتصام مناهض لرئيس الحكومة نوري المالكي في الحويجة.

وقال قائم مقام قضاء الطوز، شلال عبدول بابان، الجمعة إن "قوات الأمن العراقية بدأت الدخول تدريجيا إلى ناحية سليمان بيك"، مشيرا إلى أن "انسحاب المسلحين جاء بجهود العشائر ومحافظ صلاح الدين أحمد عبد الله عبد، الذين تمكنوا من إخماد الفتنة" حسب تعبيره.

ولفت المسؤول العراقي إلى احتمال وجود سيارات ومنازل مفخخة في المنطقة "لذا يستدعي هذا الأمر جهدا عسكريا خاصا قبل الانتشار في الناحية" الواقعة على طريق رئيسي بين بغداد وإقليم كردستان.

وكان الجيش العراقي أمهل المجموعات المسلحة التي سيطرت على الناحية التي تشمل 28 قرية ويسكنها 30 ألف نسمة معظمهم من التركمان السنة، بعد معارك عنيفة 48 ساعة قبل بدء "تطهير" المنطقة.

"جيش العزة والكرامة"

وأفاد مراسل "سكاي نيوز عربية" في الرمادي أن المعتصمين قاموا خلال خطبة الجمعة، بالمبايعة على تشكيل ما سموه "جيش العزة والكرامة".

وسارت عشائر في مدن عراقية عدة على النهج ذاته في تكوين الجيش الذي يتكون من مئات الشبان العراقيين.

يأتي هذا فيما انتشر مسلحون بشكل كثيف، في محيط ساحة الاعتصام في مدينة الرمادي، في ظل غياب تام لقوات الأمن في المنطقة.

وأضاف مراسلنا، أن قوات الشرطة انسحبت من محيط وداخل المدينة، تجنبا لأي صدامات مع المعتصمين.

هجمات على مساجد

من جهة أخرى، استهدفت سلسلة هجمات 4 مساجد سنية في بغداد، الجمعة، ما أدى إلى مقتل 4 أشخاص على الأقل وإصابة 50 بجروح، بحسب ما أفادت مصادر أمنية وطبية وكالة فرانس برس.

يشار إلى أن أحداث العنف تفجرت في مناطق مختلفة من العراق، بعد اقتحام ساحة الاعتصام المناهض لرئيس الوزراء في الحويجة (55 كلم غرب بغداد) الثلاثاء، حيث قتل 50 مدنيا وأصيب 110 بجروح.

وقتل في العراق منذ الثلاثاء، 191 شخصا وأصيب أكثر من 300 بجروح في هجمات متفرقة، ليرتفع إلى 406 عدد الذين قتلوا في العراق منذ بداية أبريل الجاري، بحسب حصيلة تعدها فرانس برس استنادا إلى مصادر أمنية وطبية.

المالكي يحذر من حرب أهلية

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي حذر من عودة الحرب الأهلية إلى بلاده مع انتشار أعمال العنف والاشتباكات في أكثر من مدينة.

وقال المالكي في خطاب تليفزيوني: "أتوجه إلى رجال العشائر والمثقفين والإعلاميين إلى عدم السكوت عن الذين يريدون أن يعيدونا إلى الحرب الأهلية والطائفية".

وأضاف أن "ما يحققه الحوار والتفاهم لن يستطيع أن يحققه الإرهاب.. المطالب الحقة لن تتحقق إلا بالحوار والتفاهم وليس بالإرهاب".

واتهم المالكي تنظيم القاعدة وبقايا حزب البعث العراقي وكذلك أطرافا إقليمية باستهداف بلاده.

وقال :"ليس لنا عدو في الشعب العراقي.. عدونا فقط القاعدة والإرهاب وفلول حزب البعث الذين هم من أشعلوا الفتنة الأخيرة".

على خلفية تطورات الاحداث في تل تمر , تحاصر مجموعة من الميلشيا المسلحة التابعة لعشيرة الشرابية مجموعة عائلات كوردية من أهالي قرية العصفورية , حيث لا يسمح لهم بمغادرة القرية تحت التهديد بالقتل و حرق منازلهم .

هذا وحصلت الاشتباكات في مدينة تل تمر بين عشيرة الشرابية و وحدات الحماية الشعبية YPG  منذ أمس الأول و أسفرت حتى الآن عن مقتل 8 من الشرابية و مسلح من وحدات الحماية  YPG. بحسب موقع "يكيتي ميديا".

ومن جانب آخر فأن بلدة تل تمر تشهد حالة من التوتر للمرة الثالثة على التوالي بين الطرفين  والجدير بالذكر أن بلدة تل تمر يتشارك فيها الكورد والعرب والجاجان والمسيحيين.
-----------------------------------------------------------------
إ: نضال عزيز

nawxo

منذ ما يزيد على اسبوع فوجئ الرأي العام العراقي بتصاعد مفاجئ للتوتر بين السلطات الحكومية وحركة الاعتصامات في مناطق غرب العراق وتمركز هذا التوتر في مدينة الحويجة بمحافظة كركوك على خلفية التلكؤ من جانب الحكومة في الاستجابة للمطالب المشروعة للمحتجين والتردد في فتح مسارات الحوار مع مراجعهم الاهلية السلمية، ومقابل ذلك، ظهور انشطة مسلحة في ساحات الاعتصام لعصابات القاعدة وفلول النظام السابق، واطلاق شعارات طائفية متطرفة ودق طبول التجييش والحرب على النظام السياسي من قبل دعاة ورجال دين وسياسيين عبر وسائل الاعلام والمحافل المختلفة.
كل هذا اضاف تعقيدات جديدة للازمة السياسية المتفاقمة اصلا، وضاعف من مظاهر الانشقاق السياسي في داخل العملية السياسية، لكن التطور الاكثر خطورة تمثل في الانزلاق الى خيار حل مشكلة الاعتصامات عن طريق القوة، فقد لوح معتصمون في الحويجة بالاسلحة والزحف الى العاصمة واطلقوا النار على القوات الحكومية، فيما اتسم رد الفعل الحكومي بالردع المفرط، بدأ بتهديد اجتياح ساحة الاعتصام وانتهى الى مجزرة راح ضحيتها مدنيون غالبيتهم من المعتصمين المسالمين، الامر الذي وضع المشهد على حافة المجابهة المفتوحة بين اهالي وعشائر منطقة الحويجة والقوات الحكومية، مفتوحة على مجابهة اوسع بين الحكومة الاتحادية ومناطق غرب العراق، مع ما حملته هذه التطورات من احتقان طائفي خطير ايل للانفجار في اية لحظة.
وفي هذا المنحدر الجديد من الازمة السياسية برزت اصوات من طرفي المواجهة تتوعد بكسر الآخر واستئصاله، مهما كلف الامر من دماء وخراب، وتفكيك للسلم الاهلي، وتعرض سيادة ومستقبل البلاد الى الضياع، كما ساهمت اقنية اعلامية متحيزة، وتصريحات سياسية غير مسؤولة، في صب الزيت على النيران وإذكاء الكراهيات بين ابناء الوطن الواحد، وشاركت عواصم اقليمية في تأجيج الصراع باعلان انحيازها الى هذا الطرف او ذاك، فيما اكتفت مرجعيات سياسية واجتماعية بالتفرج على ما يجري، او باعلان الاستنكار البارد وتقديم النصائح العمومية التي لا فائدة منها.
ان التيار الديمقراطي العراقي، بقواه وشخصياته، ينظر الى ما جرى في الحويجة باعتباره طورا خطيرا في الازمة السياسية ومنزلقا الى خيار العنف والمجابهة الطائفية، ويدعو الى التعجيل بالعمل في اتجاهين، الاول، تعبئة الرأي العام وقواه ومنظماته وشخصياته في اعمال منظمة لسد الطريق على المهووسين بخيارات القوة والردع والتجييش الطائفي، ومنع زج الجيش في الصراعات الداخلية بعيدا عن مهماته الوطنية، والثاني، احياء وتنشيط مسارات الحوار بين الحكومة وحركات الاحتجاج السلمي في مناطق غرب العراق، واتخاذ الخطوات العاجلة لنزع فتيل التوتر وتحريم اراقة دماء العراقيين.
التيار الديمقراطي العراقي-

بغداد 25 نيسان 2013

جامعة يونشوبنك

أظن ان الكتابات الأخيرة لبعض الأخوة من الكلدان من الذين ينادون بالقومية المنفصلة حسب مقاساتهم ويريدون فرضها على كل الكلدان عنوة وقسرا بضمنهم المؤسسة الكنسية كانت مخيبة للأمال وتشير قبل كل شيء إلى ان اصحاب هذا التوجه وحسب ما قرأناه لا فكر قومي سليم ومستقل لهم وأنهم إتكاليون وفي فوضى كبيرة جعلتهم لا يميزون بين الهوية والدين والمذهب والطائفة.

وأظهرت هذه الكتابات ما كنا نحذر منه وهي ان هناك بعض الأخوة يريدون إختطاف الكلدان وكنيستهم لغايات خاصة لا علاقة لها بالهوية ولا القومية لأن لا الخطاب ولا الممارسات التي يقومون بها تشير من قريب او بعيد إلى أشخاص همهم نهضة قومهم وإعلاء شأن لغته التي هي هويته ووجوده وكيانه ووطنه.

وهؤلاء الأخوة - وانا على خلاف فكري معهم منذ أمد بعيد – يتصورون انه بإمكانهم لي ذراع اي من معارضيهم لاسيما من الكلدان ولا يدركون ولا يدرون انهم باسلوبهم هذا يضربون أنفسهم بأنفسهم ويبعدون الكلدان أكثر فأكثر عن طروحاتهم.

غياب المنهج وتبيعة الفكر

والأخوة هؤلاء لهم خطاب لا منهج له غير الهجوم بإستخدام عبارت تفتقد الكياسة وافكار لا سند علمي وفكري ومنطقي لها وطروحات تفتقر الى العلمية والدقة واللياقة الادبية.

وهذا دليل ضعف وخواء وتبعية من حيث المنهج والفكر والخطاب حيث تراهم يوما يدافعون عن الهوية الكلدانية وفي اليوم الثاني يهاجمون اللغة القومية ولا يرون فيها عاملا رئسيا للهوية. وتراهم مذهبيون حتى النخاع الشوكي والويل ثم الويل للذي ينتقد المذهب لا سيما إن كان في الجانب الأخر من سياجهم.

وغريب امر هؤلاء الأخوة حيث يجعلون من المذهب كل شيء وهم لا يدرون ان الهوية القومية أساسا غير مذهبية وان لا خير في أي قومية او هوية أساسها الدين والمذهب.

ولكنهم ضعفاء جدا إلى درجة انهم لا يستطيعون عقد إجتماع واحد دون وجود رجل دين بينهم كي يقودهم ورأينا كيف انهم يؤدون القسم امام رجل الدين رغم علامات الإستفهام الكبيرة حوله وحول أخرين من أتباعه.

والمذهبية تعمي البصر والبصيرة ولهذا تراهم يدافعون دون هوادة عن أي شأن مذهبي بحت ويجعلون منه قضية كبيرة ومسألة مصيرية. خذ مثلا القضية المتعلقة بالمطران باوي. أنا شخصيا اكن للرجل كل التقدير وأحترم خياره أي كان ولكن ما علاقته وقضيته بالهوية والقومية؟

والفوضى التي رافقت الكتابات والتعليقات حول المطران باوي تفتقد الكياسة واداب المخاطبة واللياقة الأدبية والحوار المدني وكانت سببا لكشف امور سلبية وسيئة جدا كنت أتمنى الموت قبل قرأتها.

هوية هشة لأن نبراسها المذهب ورجل الدين

والمذهبية واضحة في طروحات هؤلاء الأخوة إلى درجة انهم يقبلون كل المأسي الرهيبة منها ما يرتقي في بعض تفاصيله إلى جرائم ضد الإنسانية التي حلت بالكلدان وفي العصر الحديث ولكنهم يتدافعون للهجوم على الكلدان الذين يقراؤن التاريخ لا سيما الحديث منه بعيون مفتوحة وبفكر نير ويقتبسون منه الدرس الذي أساسه اننا بإخنلاف اسمائنا ومذاهبنا امة واحدة وكنيسة مشرقية مقدسة رسولية جامعة واحدة.

والمذهبية جعلتهم لا يرون اخطاءهم وكيف وصل الأمر بهم إلى قبول وتداول خطاب التكفير والهرطقة من خلال موقع أبرشي كلداني في المهجر الذي دون خوف من الله وحياء من البشر يطلق على اشقائنا الأشوريين الذين بقوا على مذهب الاجداد السليم والقويم شأنه شأن أي مذهب أخر لفظة "النساطرة" تهكما وعلى أشقائنا السريان الأرثذوكس لفظة "اليعاقبة" إذلالا بينما الكنيسة ومنذ أمد بعيد ترفض إستخدام هكذا خطاب حتى لوصف من لا يؤمن بالله ولا يعترف بأي دين.

وضعفهم وتبعيتهم وعدم إستقلاليتهم وقلة حجتهم ظاهرة للعيان لأنهم لا يستطيعون القيام بأي عمل دون الإتكال على رجل الدين. هل رايتم هوية في الدنيا او قومية تعتمد على رجل الدين ودونه تنهار كل اسسها؟

هل تعتمد الهوية الكردية اليوم على الملا الفلاني او الشيخ الفلاني او المفتي الفلاني؟ ولكن الهوية الكلدانية حسب هؤلاء يجب ان يكون ورأها رجل الدين الذي عليه ان يحملهم على كتفيه وظهره وينطق بلسانهم وتنقطع انفاسهم لو طرحهم ارضا لأن لا مقدرة لهم على المشي لوحدهم ولا تشغيل عقولهم بأنفسهم.

سياسة التبعية والأضداد

وغريب أمر هؤلاء الأخوة لأن كل منطلقاتهم تستند إلى الأضداد – اي كل ما يعاكس اشقاء لنا في مشرقيتنا الكنسية ولغتنا وطقسنا وتاريخنا وتراثنا وثقافتنا وفنونا – أي الأخوة الأشوريون. في كل شيء تأتي الأضداد: لماذا هم وليس نحن!!

وهذه مقارنة عقيمة ودون جدوى. هل رأيتم يوما ما الأخوة في زوعا يستنجدون برجل الدين؟ هل رايتم يوما ما الأخوة في زوعا يهاجمون لغتنا القومية السريانية؟ هل رايتم يوما ما رجل دين بجلبابه وهو يقود زوعا ويصلي على رأسهم ويخطب فيهم ويفرض عليهم إداء القسم امامه؟

الم تروا كيف هؤلاء الأخوة "القوميون" الكلدان ينحنون امام قس كلداني هارب من رهبنته وعليه عدة علامات أستفهام؟ الم تروا كيف هو ورئسه الأعلى يخطب فيهم ويطلق من العبارات غير الحميدة بحقهم وكلنا صاغرون – انني كنت واحدا من الحاضرين.

وهل رأيتم كرديا اميا لا يحب لغته ولا يقدسها كما يفعل بعض هؤلاء الأخوة؟ هل رأيتم كرديا اميا يدعو إلى إلغاء التدريس بلغته القومية وإستبدالها بالعربية مثلما فعل زعيم حزب بين صفوف هؤلاء الأخوة؟ هل رأيتم كرديا اميا يدعو علانية إلى تهميش لغته القومية وإستبدالها بالعربية او لغة أي شعب يتواجد بينه الأكراد كما فعل واحد من الأخوة القوميين الكلدان؟ هل رأيتم كرديا أميا يقبل ان تستبدل لغته وأدبه وفلكلوره بالعربية كما يدعو إليه بعض هؤلاء الأخوة؟ هل رأيتم كرديا اميا اليوم لا يعارض إستخدام العربية او غيرها من اللغات في أي نشاط كان ديني او مدني اوتربوي او تعليمي او غيره؟ صدق المثل القائل: "عيش وشوف."

الأخوة القوميون الكلدان يتصورون أنه لن تقوم قائمة لهم ولن يكتسبوا قومية او هوية منفصلة إلا بمقارعة ومصارعة الأشقاء الأشوريين وكنيستهم المشرقية ولهذا يتعاملون بالأضداد وليس بالمنطق.

لو تعاملوا بالمنطق لأسسوا المدارس التي تدرس بلغتنا القومية ورفضوا التعريب وحاربوه على كل الأصعدة كما يفعل الأخوة في زوعا – الحركة القومية التي اغلب اعضائها من الكلدان.

خطاب معيب

كم كان معيبا الخطاب الذي قرأناه مؤخرا والموجه إلى البطريركية برئاستها الجديدة. وصل بعض الأخوة إلى إستخدام عبارت تنم عن تهديد مبطن والويل والثبور والوعيد إن لم تستجيب البطريركية إلى مطاليبهم التي يريدونها على مقاساتهم.

نحن اليوم في وضع اوصلنا فيه هؤلاء الأخوة إلى مرحلة إستبدادية الخطاب – أي يجب عليك ان تقول كذا وكذا وأن تستخدم العبارات التالية فقط – اي قل ولا تقل – وان تكون في جانبنا من السياج وإلا نحن لك بالمرصاد.

وأنا أقرأ وينتابني حزن شديد لأن ما ورد من خطاب سيكون له – حسب ظني – إنعكاسات سلبية على الأخوة هؤلاء وانا أرى أنهم إقترفوا خطاءا ليس فادحا بل قاتلا.

رسالة البطريرك قمة في الإبداع وطفرة في الفكر الكنسي المشرقي

رسالة البطريرك لويس روفائيل التوضيحية حول الكنيسة والقومية قمة في الإبداع فكرا وفلسفة وعلما وأسلوبا. كان يجب عليكم قرأتها عدة مرات والتأني والإنتظار طويلا قبل الرد بهذا الشكل الفج.

نسي هؤلاء الأخوة اننا – باسمائنا وكنائسنا - وبإنتخاب البطريرك لويس روفائيل دخلنا في زمن جديد. الم تقرؤا وألم تلاحظوا سيرة هذا البطريرك الذي لم يلتف المسيحيون بمذاهبهم وأسمائهم حوله بل اخذ بمسيحيته المشرقية الباب الأديان والمذاهب الأخرى في العراق.

من حقنا ان ننتقد ولكن ليس بهذا الشكل يا إخوتي. لقد عبرتم كل الخطوط الحمراء لأن بطريركنا الجديد ليس شخصا عاديا ابدا. إنه ظاهرة جديدة في صفوف شعبنا الواحد وكنيستنا المشرقية المجيدة الواحدة بأسمائنا ومذاهبنا المختلفة إتفقنا معه او إختلفنا.

هناك ظاهرتان او أيتان في المسيحية اليوم ادخلتنا كلنا في زمن جديد. الظاهرة الأولى مسكونيا هي البابا فرنسيس ومشرقيا هي البطريرك لويس روفائيل.

إن كنتم يا إخوتي لم تستوعبوا هاتين الظاهرتين امل ان تراجعوا انفسكم.

طلبكم من البطريرك يشبه طلب الأرجنتين من البابا كي يناصر هويتهم ونزاعهم مع بريطانيا حول جزر فوكلاند. أي ارجنتيني يفعل ذلك سيصاب بخيبة امل كبيرة كما ومع الأسف الشديد اوقعتم انفسكم فيما اظن انه خيبة امل كبيرة جدا.

رسالة البطريرك حول الهوية والقومية ودور الكنيسة فيها وكذلك دور الكنيسة كرسالة سماء ودورها المؤسساتي البشري هي افضل ما قرأته في إرث كنيستنا المشرقية الذي يمتد الى الفي سنة بعد كتابات فيلسوف وقديس كنيستنا المشرقية المجيدة مار نرساي، قيثارة الروح القدس.

سنصاب كلنا بخيبة امل إن تصورنا انه بإمكاننا ومن خلال مقالين او ثلاث او عشرة او مائة او حتى الف "لي ذراع" البطريرك لويس روفائيل.

هذا بطريرك احبه الجميع دون إستثناء وإن القلة التي تريد توجيهه حسب مرادها لن تنجح ابدأ.

أمل يا إخوتي ان تراجعوا أنفسكم وحساباتكم كي لا يضرب بكم المثل القائل: "وعلى نفسها جنت براقش."


الى السيد نوفل ابو رغيف المسؤول عن مهرجان بغداد عاصمة الثقافة, وانتظر الاجابة منه شخصيا وتبرير هذا السلوك المشين الذي قام بها موظفو الوزارة مع الاحترام
أنشر هنا الورقة التي اعددتها للمساهمة في الندوة التي ستعقد يوم 26-4 -2013 في وزارة الثقافة العراقية ضمن مهرجان بغداد عاصمة الثقافة, وقد دعيت باسم وزارة الثقافة, وطالبوني باعداد ورقة واعددت هذه الورقة ولكنهم لم يرسلوا لي تذكرة السفر وكانت هناك مماطلة وتعامل لايرقى الى التعامل الحضاري حيث الدعوة لم تذيل باسم ولا برقم هاتف, ولم يجيبوا على رسائلنا بالشكل المطلوب وبعد مطالبتي باسم قيل لي ان من يراسلني سيدة تعمل في الوزارة اسمها "نعمت عبد الحسين" ولم تعطني تلفونها انما ارسلت لي تلفون شخص اسمه احمد لاعلاقة له بالامر وكم اتصلت وخسرت تلفونات على من أعرف انهم مدعوون او قريبون لأفهم لماذا التأخير بالتذكرة , ولكن دون جدوى , وأخشى انني وقعت ضحية نصب من قبل بعض العاملين بالوزارة. واتمنى ان ينتبهوا لما يحصل بحقنا .. من هنا أناشد الوزارة ان تجيب على رسالتي هذه وليتصلوا بي ولدي كل المراسلات التي دارت بيننا. ولا افهم ماهذا الاستهتار بالمثقف والتلاعب بمقدراته تحت ذرائع الروتين وسواه.. انهم موظفون فاسدون ويكذبون بدون اي وازع .. وهناك من عرف بدعوتي وتفاصيل الأمر.. أضع القضية أمام المثقفين ليعرفوا أننا حينما ننتقد وضعا فاسدا فلدينا ادلة ثبوتية ..

حماية وتعزيز الابداع

يقول الكاتب الانكليزي الكبير توماس دي كوينسي:
إن اكتشاف مشكلة جديدة, لايقل أهمية عن إكتشاف حلّ مشكلة قديمة..
من هنا سأنطلق بالحديث عن مشكلة حماية وتعزيز الإبداع كونها مشكلة قديمة جديدة, فهي قديمة بقدم الإبداع نفسه وجديدة في ظل مانراه من أساليب جديدة للإحتيال علينا في حمايته.
توطئة
ليس الإبداع سوى مظهر أول من مظاهر الحضارة البشرية, وبدون الإبداع ستبقى الأمة عاجزة عن تغيير نفسها وتبقى في حالة سكون، فالإبداع هو نقيض الركود, لقد إستطاع الإنسان معرفة جميع الحضارات السابقة لنا من خلال ما أبدعته تلك الحضارات من فنون وآداب ولولا ملحمة جلجامش الكبرى ومانقلته ألالواح من إبداع أهل سومر وبابل وأور وأكد وآشور والحضر وسواها لما عرفنا حضارتنا نحن أهل وادي الرافدين ولما شمخنا حين الحديث عن عراقة التواريخ حتى بات هذا ديدننا وجزءا لا يتجزأ من سايكولوجيتنا الى الآن رغم كل مامر بنا من مآسي وحروب وقهر وأنظمة استبداد, حتى لكأن نسغ الحضارة يسير بعروقنا ويمد اليد لننهض بعد كل كبوة, وهذه أكبر أهمية للابداع حيث هو يحمينا من الانهيار والسقوط وكي لا نكون حضارة سادت ثم بادت كما الشعوب التي لم تتعمق في إبداعها ولا تعرف عمق تاريخها الانساني.
إن الابداع أو الابتكار كفيل بتطور الشعوب ودفع عجلة الاقتصاد فيها, فاضافة إلى انه توثيق لتجاربها عبر التاريخ, هو حافز لتغيير حياتها نحو الأفضل وإيجاد وسائل رفاه وسعادة لا تتوقف عن الطموح والسير للمعالي طالما هناك عقول تفكر, من هنا جاء الاهتمام بالحوافز الفكرية والجوائز التي تمنح للمبدعين والمفكرين والمبتكرين لتشجيع الفكر الانساني على إعطاء المزيد مما يوفر للبشر حياة أفضل, فكل وسائل الاتصالات التي ننعم بها وكل سبل الفضاء التي طرقها الانسان وحصلنا على راحتها ومتعتها هي فضل الإبداع والإبتكار على البشرية. وما الخيال العلمي وأفلامه إلا إبداعاً فنياً وأدبياً يفتح الطريق للاختراعات العلمية الحديثة فكل إختراع علمي يبتديء فكرة كقصيدة الشعر أو الخاطرة أو الرواية أو القصة. وكم من روايات قرأناها سابقا من روايات الخيال باتت حقيقة, وكبساط الريح الذي أبدعه الأدب قبل أن توجد الطائرات إلا بداية الفكرة لإكتشاف الطائرة, وكل واحد منا لديه حتما أمثلة على ذلك.
نبذة عن تاريخ حقوق الملكية الفكرية:
يرجع تاريخ حقوق الملكية الفكرية إلى سنة 1873 م, وبالتحديد في المعرض الدولي للاختراعات بفيينا عندما امتنع عدد كبير من المخترعين الأجانب عن المشاركة, وكان صدمة للقائمين على المعرض. وسبب إمتناع المخترعين عن عرض مالديهم هو خوفهم من أن تتعرض أفكارهم للنهب والاستغلال التجاري في بلدان أخرى.... لقد أظهرت هذه الحادثة الحاجة إلى توفير الحماية الدولية لبراءات الاختراع ( وللملكية الفكرية بوجه عام )، الأمر الذي كانت نتيجته انبثاق أول معاهدة دولية مهمة ترمي إلى منح مواطني بلد معين حق حماية أعمالهم الفكرية في بلدان أخرى.
منذ ذلك الخوف الصادم في فينا جاءت اتفاقية باريس عام 1883 بشأن حماية الملكية الصناعية, والتي تأتي على شكل براءات اختراع وعلامات تجارية ورسوم صناعية ثم تطورت الى اتفاقيات تحمي الإبداع الأدبي والفني كمصنفات, ومنذ 17 ديسمبر 1974، أقرت الأعضاء في الأمم المتحدة المنظمة العالمية للملكية الفكرية, وهي لحماية كافة الأمور الفكرية. ولولا الحماية الممنوحة بموجب حق المؤلف لما نشأت الصناعات الإعلامية المختلفة والتسجيل والتوزيع, وبرامج الحاسوب التي تحقق مليارات الدولارات, وتمتع الملايين من الأشخاص في جميع ربوع العالم, ولولا الحماية الدولية الوثيقة للعلامات التجارية وإنفاذ القوانين لمكافحة أعمال التقليد والقرصنة لما استأمن المستهلكون شراء المنتجات والخدمات.
نستطيع ان نربط هذا الذي جرى في ذلك العام بأيامنا الآن ومايجري في بلداننا العربية, نرى أن الرعب أكبر عند المخترع أو المبدع العربي إذ لا قوانين حقيقية تحمي إبداعه أو إختراعه وحقوقه الفكرية وإن وجدت لا تطبق وهي ليست فعالة لكثرة ماموجود من قضايا سياسية ساخنة تطغى فتضيع الحقوق الأخرى التي تحافظ على الحضارة من التخريب, خاصة في بلد كالعراق مر بحروب وطغاة شغلوا الشعب وجعلوا حقوق مبدعيه آخر مايفكرون به بل لم تكن تخطر على بالهم يوما .. وبتجربتي الشخصية - ولغيري من الزملاء - كم من مقالات سرقت واستبدلت الأسماء فقط, وحين نكتشفها لانجد طرقا لإرجاع حقوقنا ومعاقبة السارق..وأنا شخصيا نشرتُ مقالا حول الأسماء السارقة لمقالاتي في المواقع الالكترونية ومنها مجلة ايلاف المعروفة وذلك قبل أعوام ولكن لم أجد سندا لي للاعتداد بها والذهاب أكثر بعد أن مسح السارق مانشره باسمه من المواقع التي عرفتها ولكن مايدريني انها لم ينشرها في اماكن وصحف ورقية مثلا؟ وكم من أشعار سرقت منا وحين المواجهة يلوذ صاحبها بالصمت والتعكز على ترادف الخواطر مثلا.
أهمية الحقوق الفكرية
وبسبب أهمية الإبداع فقد وضعت الدول قوانين خاصة لحماية الحقوق الفكرية، وساهمت في العديد من الاتفاقيات الدولية التي توفر الحماية القانونية والقضائية لهذه الحقوق, وما (المنظمة العالمية لحماية الملكية الفكرية ) التي تقوم بدور ريادي إلا نتيجة لاهتمام الدول بهذا الأمر, فقد أصبحت عضوية هذه المنظمة من البلدان كبيرة جدا حيث عقدت الاتفاقيات الدولية لهذا الغرض. فقد أدى التطور في ميدان حقوق الملكية الفكرية إلى تغير النظرة إلى حقوق المؤلف، إذ أصبحت حقوقاً تكتسب أهمية دولية، سواء على الصعيد السياسي أو الاقتصادي. بل لقد أصبحت هذه الحقوق الآن، أداة فعالة في التنمية الاقتصادية، وما ذلك إلا بسبب القيمة الاقتصادية الهامة للابتكارات والاختراعات والابداع يأتي ضمنها حتما.
بما انني درست القانون السوري والمأخوذ غالبا من القانون اللبناني المأخوذ بدوره من القانون الفرنسي, انقل لكم للفائدة ماجاء به وما درسته شخصيا.
" الملكية الادبية والفنية ذات وجهين: احدهما يتناول حقا معنويا أزليا ملازما لشخصية المؤلف أو الأديب أو الفنان ولورثته من بعده لا يمكن تنازلهم عنه أو التصرف به للغير. وهذا الحق يخولهم تقرير نشر إنتاجهم ومنع الغير من نسبته لنفسه أو تشويهه أو تحريفه بصورة تنال من هويته أو حيازته.
أما الوجه الآخر فيتناول حقه ماليا في استثمار المؤلف إنتاجه بنشره أو عرضه أو تمثيله مجانا أو مقابل عوائد مالية. وهذا الحق, أسوة بأي حق مالي آخر, قابل للتنازل والتصرف للغير سواء بصورة مطلقة أومكان معين أو فترة محدودة. ولكنه حق مؤقت لا يجاوز خمسين سنة من تاريخ وفاة المؤلف. إذ ان منح صاحبه وورثته من بعده حق إحتكار استثماره يؤدي إلى حجبه عن الجمهور أو زيادة نفقات اطلاعهم عليه, مما يتعارض مع مصلحة المجموعة البشرية في جني ثمار الثقافة والأدب والفن.
لقد وفـّق المشرع بين تلك المصلحة من جهة, والمصلحتين العامة والخاصة المتمثلتين في وجوب تشجيع الانتاج الفكري ومكافأة أصحابه بمنحهم حقا حصريا في إستثمار إنتاجهم إستثمارا ماليا لمدة محدودة سواء أقاموا بذلك بأنفسهم أم تنازلوا للغير عن ذلك الحق مقابل عوائد نقدية.
لقد كرست هذه الحقوق باتفاقيات دولية لاسيما اتفاقية برن لعام 1886 المعدلة في روما عام 1928 وقد أحدثت اتحاداً بين الدول التي أقرتها وانضمت لها سوريا عام 1934 غير أنها انسحبت منها إبان الوحدة مع مصر التي لم تنضم الى الاتفاقية بغية الاستفادة من الانتاج الأدبي والفني للدول الأخرى دون دفع مايترتب على ذلك من عوائد. على أن التشريع الداخلي في سوريا يحمي حقوق التأليف ويعاقب على اغتصاب الملكية الأدبية والفنية وتقليد الانتاج الفكري أو نقله دون وجه حق وذلك في المادة 708 و715 قانون العقوبات. وعليه فانسحاب سوريا من اتفاقية برن دون إعادة الانضمام اليها قد حرم المؤلفين السوريين من الحماية المقررة لهم والتي يمليها احترام حقوق المؤلفين على إنتاجهم في حين بقيت هذه الحماية مقررة في سوريا للمؤلفين كافة, ولا أدري ان كان العراق موقعا على اتفاقيات دولية لحماية المؤلف العراقي عالميا. أما الدول الانكلوسكسونية فلقد عقدت بهذا الصدد اتفاقية مستقلة أبرمت في جنيف عام 1952
. وقد تشكل الملكية الأدبية والفنية العنصر الأساسي للمتجر كما هي حال دور النشر وتتناول كلا من الكتب والموسيقى والتصوير والفنون التشكيلية والتطبيقية. وقد تتزاحم الملكية الأدبية والفنية مع الملكية الصناعية في بعض الرسوم والنماذج الصناعية كما في الأزياء والصناعات الفنية التي تستفيد من الحماية المقررة لكلتا الزمرتين.
تتميز الملكية الأدبية والفنية بأنها لاتحتاج لأية معاملة أو تسجيل من أي نوع.
الدين وموقفه من حقوق الملكية
كون المجتمع العراقي كما هي أغلب المجتمعات العربية ذات طابع إسلامي تكثر فيه الإجتهادات المذهبية والدينية, أنقل هنا موقف علماء الفقه من هذا الأمر, فقد قال البعض إن هناك في الدين حماية للابتكارات المادية حيث تعامل معاملة المال المسروق التي توضع لها عقوبات وحدود, لكن الاختراعات الأخرى كالشعر والرواية وما الى ذلك ليست مادة تحرز كالمال والذهب وماشاكل, فهي لم تكن مشمولة بالحماية شرعاً وكما أشار لذلك الشيخ زكي بدوي كباحث في الفقه :
"إن الفقهاء لم يتعرضوا لهذا النوع من السرقة من قبل، ولم يخرجوا بتفسير آية السارق والسارقة أبعد من السرقات العينية، وأشار إلى نقطة مهمة وهي أن المال الفكري لا يحفظ بصندوق أو بنك، وسارقه سارق علانية لا سارق سر، ويرى وضع عقوبة تعزيرية على مرتكبها، كما أن العلماء كانوا يقتبسون من كتابات غيرهم دون ذكر المصدر، إذ كانوا يرون العلم أمراً مشاعاً, حتى كانوا يفتون بعدم دفع أجر لمعلم القرآن مثلاً. كل هذا لأن الظروف الاجتماعية في الماضي كانت لا تمنح الأديب ولا المفكر ثمناً في مقابل إنتاجه. وكان المؤلف يقوم بمنح أفكاره ومعرفته تقرباً من الاله, أما اليوم فالمقالات الأدبية والفكرية لها ثمنها، فهي إذن مادة ينبغي حمايتها من جانب الشريعة، وكما قال الشيخ بدوي: « إن الفقهاء لم يتعرضوا لهذه المشكلة، إذ كان اهتمامهم منصباً على السرقات العينية، والتي جاء حكمها في آية "والسارق والسارقة.. الخ الآية". أما السرقات الأدبية فلا ينطبق عليها تعريف السرقة الفقهي، وأنا أرى أن مرتكبها قد تلبس بجريمة ينبغي أن يعاقب عليها عقوبة تعزيرية، أي غير محددة، يقررها الحاكم ردعاً لعامة الناس من ارتكابها » مابين القوسين هو كلام الشيخ بدوي
أما أنا فأتفق مع هذا الطرح وكدارسة للحقوق والشريعة, أقول: لابد للشرع من الإفتاء بعقوبات على سارق حق فكري, فيكفينا أن نعرّف السرقة بأنها أخذ أو حيازة ماليس من حق السارق, ومن هنا نستطيع القياس على السرقات الأخرى لإحقاق عقوبات خاصة للسرقات الفكرية, وهذا ليس شأن المشرع القانوني فقط, انما شأن الفقهاء ورجال الدين القادرين على التأثير على عقول الشباب بأمور كثيرة, حيث لابد من إعتبار الأمانة الفكرية واجباً وانتهاكها شيئا إدّا مرفوضاً, ولابد من التثقيف بالحقوق الفكرية التي تحمي الحضارة الانسانية من الاهتزاز بسبب الخوف من السرقة, وهذا موقف أرفعه للمهتمين من علماء الدين الذين أفترض بهم الحرص على تطور المجتمع العراقي وصيانة حقوق افراده ولما لهم من تأثير في المجتمع العراقي اليوم.
أخيرا وكتجربة شخصية أقول:
ان كل قانون وكل مادة توضع وتكتب, ستبقى مجرد حبر على ورق إن لم تطبق, وكما رأيت أن القوانين الفكرية الخاصة بحقوق المؤلف لم تفعل في غالبية الدول العربية رغم إقرارها قانونا, وكشاعرة طبعت ثلاث دواوين في العالم العربي اثنان في سوريا وواحد في العراق وقد دفعت لهم المال قبل الطبع, ولم أحصل على أي حق لي ولم أكتب حتى عقداً في ذلك ليحمي حقوقي, فدول النشر العربية لا تحكم نفسها بعقد كي تستطيع إستغلال المؤلف, وهي تأخذ من المؤلف ثمن الكتب لتبيعها أيضا وتحصل على ثمنها مرة أخرى, ولاندري كم كتاب باعت أو طبعت بشكل دقيق, وبما أن المؤلف لا أوراق ثبوتية لحقه يضطر بذلك الى عدم المطالبة بحقوقه إذ لا عقد إثبات يحمي به تلك الحقوق عندها يكون النشر أشبه بعقد إذعان يستعبد به المؤلف التواق الى نشر أفكاره ونتاجاته الأدبية والفكرية وإخراجها للناس.
في حين أنني طبعت ديوانا في هولندا باللغتين العربية والهولندية وأول شيء هو ان دار النشر سلمتني عقداً مكتوباً عليه كل حقوقي وحقوق الناشر ولي الحرية في أن أوقع عليه أو أعترض, ولن أدفع لهم فلساً واحدا إنما كان لي حق بنسبة عشرة بالمائة من بيع الكتب, وبالفعل كانت دار النشر حينما تبيع من كتبي يتم تحويل المبلغ مهما كان صغيراً لحسابي حتى عجبت انهم حولوا لي مرة تسعة خولدن وهي عملة هولندا قبل اليورو وكانت بمايقارب عشرة دولارات. فأين ذلك من دور النشر العربية التي ندفع لهم مبلغا قبل النشر ثم لم نستلم غير العناء ونسخ قليلة من الكتاب الذي دفعنا ثمن نسخه كلها مسبقا؟
*اذن إلزام دور النشر قانونا بكتابة عقد مع المؤلف أمر هام جدا لحماية الإبداع وتعزيزه, وهذا يقاس على كل إبداع فنياً كان أم أدبياً أم علمياً.
*الأمر الثاني وهو الاهتمام بهذه الحقوق في المناهج الدراسية, ليكون للإبداع قيمة كبرى في حياة الناس, فالثقافة قادرة على تعزيز قيم الأخلاق القويمة التي تشكل حمايةً وحصانة ً من الفساد وضياع الحقوق, ومن الواجب جعل السرقة الأدبية أو الفكرية عامة, جريمة يحتقر فاعلها, ويتربى التلاميذ على إستهجانها والإبتعاد عنها لتتوقف الناس عنها, وأذكر هنا ماقاله طرفة بن العبد وترسخ في ذهني أبدا وهو :
ولا أغير على الأشعار أسرقها ,,,عنها غنيتُ وشر الناس من سرقا
وأن أحــــــــــسنَ بيت أنت قائله ,,, بيتٌ يقال إذا أنشدته صدقـــــا
فمهما كانت القوانين حصينة على الاختراق فالشر قادر على إيجاد ثغرات تسحب البساط من تحت القانون لتخرب كل شيء, إذن الأخلاق هي جدار أخير يستند عليه المؤلف كرادع لحماية نتاجه الصعب على الحماية إذا تغلب الفساد في مجتمع ما وكما قال الشاعر احمد شوقي:
انما الأمم الأخلاق مابقيت .. فان هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا..
الخص هنا بنقاط هامة مايجب مراعاته :
1- على المشرع العراقي أن يوفر حماية قانونية واضحة للمبدعين وذلك بوضع عقوبات رادعة لمنتهكي تلك الحقوق وإلزام المتعاقدين بمادة فكرية بعقد قانوني له كل ماللعقود المدنية الأخرى المبرمة بين طرفين مدنيين إسوة بالحقوق المدنية المالية.
2- تشكيل هيئة خاصة بوزارة الثقافة لرصد السرقات الأدبية وتلقي شكاوى المبدعين في كل أجناس الإبداع, وهي تدرسه لتقيم الأمر إن كان يستحق أن يحتكم به الى القانون ولتكن شاهدا ملكاً على الأمر.
3- أن يدخل العراق ضمن الاتفاقيات الدولية لحماية حقوق إبداع أبنائه, خصوصا فالابداع يشمل كل إبتكار بما فيها الابتكارات والاختراعات العلمية والصناعية.
4- أن تدخل عملية حماية الحقوق الفكرية ضمن المناهج الدراسية ويتم التوعية بها واحترامها لأن هناك الكثير ممن يتصرفون عن جهل باعتبار هذه الحقوق مشاعة للجميع.
5- أن تساهم الهيئات الدينية بالتوعية لهذا الأمر لتأثيرها الكبير على عقول الناس.
انـــــــتــــــــهــــــــــت
المصادر التي استأنست بها في هذه المساهمة :
1-الحقوق التجارية, الدكتور جاك يوسف الحكيم
2- موسوعة اليوكيبديا الحرة الالكترونية
3- موقع المنظمة العالمية للملكية الفكرية

بمناسبة الذكرى السنوية الثانية لتأسيس ائتلاف شباب سوا أقيمت طاولة حوار مستديرة بحضور لفيف من المثقفين و السياسيين الكرد والعرب والآشور بغية تقييم وتسليط الضوء على عمل الائتلاف منذ انطلاقته.

سوا ائتلاف شبابي تأسس في مدينة قامشلو في 23/ نيسان / 2011 نتيجة لالتقاء إرادة الشباب في المساهمة في التغيير والمشاركة في قيادة الاحتجاجات والتظاهرات السلمية في جميع مناطق تواجدها، يعتبر ائتلاف شباب سوا نفسه جزء من الحراك الديمقراطي العام للوصول إلى تغييرات جذرية في بنية النظام القائم وصولا إلى الدولة المدنية عبرالوسائل السلمية.يعتبر الائتلاف نفسه حركة احتجاجية ضاغطة ومساهمة في صياغة مستقبل سوريا .ينبذ العنف أيا كان مصدره ويرفض أي شكل من أشكال التسويق له.                                          سوا عضو مؤسس في المجلس الوطني السوري،سوا عضو في لجان التنسيق المحلية، مؤسس للمجلس العام للحراك الشبابي في قامشلو.

ائتلاف شباب ســوا.

25 / نيسان / 2013


دعا رجل دين سعودي المجاهدين في العراق إلى قتل النساء والأطفال الشيعة
لإيقاع مزيد من الرعب في أوساط العراقيين
وقال الدكتور سعد الدريهم
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
في تغريدة عبر حسابه في تويتر
لو مارس المجاهدون في العراق الغلظة والقتل حتى فيمن وقع أسيرا
حتى لو كان طفلا أو إمرأة لهابهم الرافضة

قوات الأمن تدخل المدينة بعد خروج المسلحين، وسقوط عشرات القتلى والجرحى في هجمات تستهدف مساجد سنية في بغداد.

ميدل ايست أونلاين

بغداد - بدات قوات الامن العراقية الجمعة الدخول الى ناحية سليمان بيك في محافظة صلاح الدين بعد خروج المسلحين منها اثر وساطة بين الجانبين، في حين تواصلت الهجمات ضد قوات الامن في انحاء عدة من البلاد.

وقال قائمقام قضاء الطوز شلال عبدول بابان ان "قوات الامن العراقية بدات الدخول تدريجيا الى ناحية سليمان بيك" (150 كلم شمال بغداد) التي سيطر عليها مسلحون الاربعاء قبل ان يغادروها فجر الخميس.

واضاف ان "انسحاب المسلحين جاء بجهود العشائر ومحافظ صلاح الدين (احمد عبد الله عبد ) الذين تمكنوا من اخماد الفتنة".

واشار المسؤول العراقي الى احتمال وجود سيارات ومنازل مفخخة في المنطقة "لذا يستدعي هذا الامر جهداً عسكرياً خاصاً قبل الانتشار في الناحية" الواقعة على طريق رئيسي بين بغداد واقليم كردستان.

واكد احمد عزيز نائب رئيس المجلس البلدي لناحية سليمان بيك ان "المسلحين انسحبوا من ناحية سليمان بيك صباح اليوم بعد التوصل لاتفاق بين العشائر والحكومة المحلية".

وكان الجيش العراقي امهل المجموعات المسلحة التي سيطرت على الناحية بعد معارك عنيفة 48 ساعة قبل بدء "تطهير" المنطقة.

واعلن عبدول عن اصابة ستة اشخاص بجروح اثر قيام مروحية تابعة للجيش فجر اليوم باطلاق نار على منزل اشتبه بوجود مسلحين على سطحه داخل سليمان بيك.

من جانب آخر، استهدفت سلسلة هجمات اربعة مساجد سنية في بغداد الجمعة ما ادى الى مقتل اربعة اشخاص على الاقل واصابة 50 بجروح، بحسب ما افادت مصادر امنية وطبية.

وقالت المصادر ان اربع عبوات ناسفة استهدفت المصلين في مساجد الكبيسي في غرب بغداد، والشهيد يوسف ومالك الاشتر وكلاهما في شمال شرق بغداد، والرزاق في ناحية الراشدية شمال شرق بغداد.

وفي ذات الوقت، تواصلت الهجمات ضد قوات الامن في انحاء عدة من البلاد، في اطار موجة العنف التي اندلعت عقب مقتل 50 مدينا وثلاثة عسكرية خلال اقتحام ساحة اعتصام مناهض لرئيس الوزراء في الحويجة (150 كلم شمال بغداد) الثلاثاء.

قتل ثلاثة من عناصر الشرطة الاتحادية واصيب ثمانية اخرون بجروح في اشتباكات مع مسلحين في الفلوجة غرب بغداد مساء الخميس، بحسب ما افادت مصادر امنية وطبية.

وقال المقدم في شرطة الفلوجة (60 كلم غرب بغداد) ياسر حميد الجميلي الجمعة ان "ثلاثة من عناصر الشرطة الاتحادية قتلوا واصيب ستة اخرون بجروح جراء اشتباكات وقعت ليل امس".

واوضح ان "المسلحين من ابناء العشائر سيطروا ليلة امس (الخميس) على ثلاث نقاط تفتيش على الاطراف الخارجية في غرب وشرق وجنوب الفلوجة بعد ان فر عناصر الشرطة الاتحادية منها".

وتابع ان المسلحين "اعادوا تسليمها الى الشرطة المحلية التي قامت بدورها باعادتها صباح الجمعة الى الشرطة الاتحادية".

واكد الطبيب عاصم الحمداني في مستشفى الفلوجة تلقي جثث ثلاثة من عناصر الشرطة الاتحادية.

وجرت مساء الاربعاء اشتباكات عنيفة عند اطراف الفلوجة بين الشرطة الاتحادية ومجموعات مسلحة بدات عند الساعة 21,00 (18,00 تغ) وانتهت عند منتصف الليل، تخللها قصف بقذائف الهاون واستخدام الاسلحة الرشاشة.

كما قتل جندي واصيب اثنان من الشرطة في هجوم مسلح على نقطة تفتيش مشتركة في قرية الشيخ حمد في الشرقاط (290 كلم شمال غرب بغداد).

واصيب ايضا ثلاثة من الشرطة في هجوم استهدف نقطة تفتيش عند المدخل الشرقي لتكريت (160 كلم شمال بغداد)، قبل ان يصاب خمسة اخرون بانفجار عبوة في المكان ذاته، وفقا لمصادر امنية وطبية.

وفي سامراء (110 لكم شمال بغداد) قتل مدني واصيب اثنان بجروح في هجوم على نقطة تفتيش للشرطة، مساء الخميس ايضا.

والجمعة اعلن ضابط رفيع المستوى في الجيش العراقي عن مقتل سبعة مسلحين في ثلاث هجمات استهدفت فجرا مناطق متفرقة الى الجنوب من مدينة كركوك (240 كلم شمال بغداد).

وقتل في العراق منذ الثلاثاء 191 شخصا واصيب اكثر من 300 بجروح في هجمات متفرقة، ليرتفع الى 406 عدد الذين قتلوا في العراق منذ بداية نسيان/ابريل بحسب حصيلة تستند الى مصادر امنية وطبية.

alsumaria

السومرية نيوز/ الانبار
تظاهرة الآلاف من أبناء مدينة الرمادي تحت اسم "جمعة حرق المطالب"، فيما أكد إمام خطيب الجمعة أن عشائر المدينة شكلوا جيشا باسم "جيش العزة والكرامة"، متهما الحكومة بـ"قتل سلمية التظاهرات".

وقال مراسل "السومرية نيوز"، إن الآلاف من أبناء مدينة الرمادي خرجوا، اليوم، في تظاهرة حاشدة باسم "جمعة حرق المطالب"، مبينا أن المتظاهرين رفعوا شعارات كتب عليها "تنازلنا عن هذه المطالب ولن نريدها اليوم"، وقاموا بإحراق مطالبهم التي أعلنوا عنها قبل أربعة أشهر.

من جانبه أكد إمام جمعة الرمادي قصي الزين خلال خطبة صلاة الجمعة إن "رئيس الحكومة نوري المالكي حول الجيش من حماية العراق والعراقيين إلى حماية نفسه وكرسيه، وزجه في مغامرات سياسية وهو ادخل البلاد في بحر من الدم وكرس الطائفية".

وأضاف الزين أن "شيوخ عشائر الانبار شكلوا جيش يحمل اسم جيش العزة والكرامة للدفاع عن أعراض وحرية وكرامة أهل السنة من المالكي ومليشياته"، مشيرا إلى "إننا لن نعود إلى بيوتنا خائبين في هذه المعركة مع الحكومة ولن نرجع إما جثث أو منتصرين".

وتابع الزين أن "الحكومة أثبتت انه لا يمكن التعايش معها وهي من قتلت سلمية المظاهرات"، داعيا "حلفاء المالكي إلى استبداله إذا أرادوا الخير والسلام ووحدة العراق".

وطالب الزين المرجعيات الشيعية بـ"أن يكون لها موقف من قتل الحكومة لأبناء جلدتها في العراق عدوانا وظلما".

وتشهد محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين وكركوك وديالى وبعض مناطق بغداد، منذ (25 كانون الأول 2012)، تظاهرات أسبوعية حاشدة شارك فيها علماء دين وشيوخ عشائر ومسؤولون محليون، للمطالبة بإلغاء قانون المساءلة والعدالة والإرهاب وإقرار قانون العفو العام وإطلاق سراح السجينات والمعتقلين الأبرياء ومقاضاة "منتهكي أعراض" السجينات، فضلاً عن تغيير مسار الحكومة.

كنت اتمنا في هذه اللحظة .امي لا أعرف القراءة ؟؟لاني اطلعت على خبر مفادها ؟؟نوزاد هادي يزور جرحة الحويجة  في مستشفى اربيل ؟؟اليس امر غريب ومعيب ؟؟اليس لطخة عار على جبين كل من يهتم بجرحى البعثين والنقشبدنية ؟ولم يهتم بجرحى 17 شباط ؟؟  .الظاهر الذين جرحوا في السليمانية ؟اوا الصحفي الشاب زردشت  الذي اختطف من   امام  الجامعة ,كانوا اعداء الكورد وليسوا من القومية الكوردية  ومخلصين وضد الدكتاتورية .لذلك لا داعي لحضور مجلس الفاتحة ولا زيارة الجرحى الذين سقطوا برصاص الباراستن ؟؟والعجيب اشاهد الصورة ونوزاد يتفقدهم ؟؟ورئيس الصحة في اربيل معهم ؟؟لماذا لم تبادروا يوما بزيارة جرحى الاتحاد الاسلامي في دهوك ؟؟ولماذا لم تبادروا بزيارة عوائل  ويتامى الانفال في يوم ذكراها؟؟؟حسب قرائتي البارتي يريد ان يكسب ود البعث وعزة الدوري لانهم المناصرين لطارق الهاشمي واردغان ..وتناسى الان وبالامس تم تهديد الكورد في سليمان بك وقرة تبة وجلولاء من قبل هولاء الحثالات ؟؟وطلبوا منهم الرحيل لانها اراضي عربية سنية ؟؟وتم تهديد مقر الاتحاد الوطني ؟؟والظاهر يتمنا البارتي ومسعود تهديد الاتحاد دوما ؟؟

اترك الخبر والتعليق لشعبنا الكوردي لا اقول اكثر

نارين الهيركي

صوت كوردستان: التقى زعيم حركة التغيير نوشيروان مصطفى بشكل سري بجلال الطالباني الأمين العام للاتحاد الوطني الكوردستاني في ألمانيا. ورافقه في هذه الزيارة التي لم يعلن عنها لا الاتحاد الوطني الكوردستاني و لا حركة التغيير كل من هيرو أبراهيم أحمد زوجة الطالباني و قوباد الطالباني أبن الطالباني.

و حسب المصدر الذي نقل الى صوت كوردستان الخبر أن الطرفان بحثا كيفية الاستمرار بأتفاقية دباشان التي وقعها الطالباني مع نوشيروان مصطفى قبل أصابته بالجلطة الدماغية. و تبين من اللقاء أن جلال الطالباني لا يزال مصرا على التقرب من حركة التغيير كما أن الطالباني وفي زيارته هذه أقترح على نوشيروان مصطفى أستلام قيادة الاتحاد الوطني الكوردستاني وموافقته على أعادة توحيد حركة التغيير مع الاتحاد الوطني.

و يرجع البعض تصرفات ورثة حزب الطالباني من كوسرت رسول علي الى ازاد جندياني و الملابختيار مع حزب البارزاني الى أدراكهم لرغبات جلال الطالباني، الامر الذي دفعهم الى أبعاد جلال الطالباني و عائلة الطالباني من المشهد السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني و من المفاوضات التي تجري بين حزب البارزاني و ورثة حزب الطالباني و كذالك توزيعهم للمناصب  الحزبية على أنفسهم

و ارجئ المصدر منع التصريحات عن جلال الطالباني الى خوفهم من أن يصرح الطالباني بما يجول بخاطرة حول العملية السياسية في إقليم كوردستان و العراق ، الامر الذي لا يستسيغة حزب البارزاني و لا ورثة حزب الطالباني و شبه المصدر ما تقوم به القيادة الحالية للاتحاد الوطني الكوردستاني بالانقلاب الصامت على الطالباني و عائلته.

 

قنديل- أعلنت منظومة المجتمع الكردستاني في بياناً لها اليوم تلي في مؤتمر صحفي عقد بمناطق حق الدفاع المشروع عن قرار انسحاب قوات الكيرلا ابتداءً من الثامن من شهر أيار المقبل.

وأصدرت منظومة المجتمع الكردستاني بيانا بصدد انسحاب قوات الدفاع الشعبي الكردستاني من تركيا وشمال كردستان وذلك اثناء مؤتمر صحفي تم تغطيته من قبل المئات من وسائل الاعلام الإقليمية والدولية.

وحضر المؤتمر كلً من رئيس الهيئة التنفيذية  لمنظومة المجتمع الكردستاني مراد قره يلان و عضوة ديوان مؤتمر الشعب  هاجر زاغروس بالإضافة إلى عضو الهيئة التنفيذية زكي شنغال.

وتحدث في بداية المؤتمر مراد قره يلان رئيس الهيئة التنفيذية لمنظومة المجتمع الكردستاني الذي عبر في البداية عن سعادته بإدراج اسم قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان ضمن قائمة الأشخاص المئة الأكثر تأثيراً في العالم و شكر مجلة تايم من أجل التعريف بالقائد الكردي كما شكر قائد الجناح السياسي لأيرلندا كاري ادمز.

واشار بيان منظومة المجتمع الكردستاني أن الاعلان عن المرحلة الراهنة وبدء عملية الانسحاب تندرج ضمن المحاولات الجارية في ايمرالي وان نجاح هذه الخطوة كفيلة بإلقاء خطوات من كلا الجانبين.

كما أوضح البيان الذي تابعته الكثير من وسائل الاعلام ان خطوة انسحاب قوات الدفاع الشعبي الكردستاني من تركيا و شمال كردستان ستنهي جميع الشكوك التي تثار حول المرحلة الراهنة.

وتابع أكثر من 150 صحفي يعملون في وسائل اعلامية محلية وعالمية المؤتمر الصحفي لمنظومة المجتمع الكردستاني الذي القي اليوم في الساعة 14:20 بالتوقيت المحلي في قنديل.

الانسحاب هو نتيجة للقاءات في امرالي

وأكد بيان منظومة المجتمع الكردستاني الذي وزع على الصحفيين أنه "نتيجة المذكرات واللقاءات التي عقدت بين الدولة التركية وقيادتنا واستلامنا لرسائل من قيادتنا من قبل وفود من حزب السلام والديمقراطية كان آخرها في الرابع عشر من شهر نيسان الجاري حيث اعلن قائدنا عن القرار التاريخي وهو الانسحاب ونحن كمنظومة المجتمع الكردستاني قبلنا قرار قائدنا اوجلان".

كما استذكرت المنظومة في بيانها انها اعلنت عن وقف اطلاق النار بتاريخ 23 من شهر اذار المنصرم و بدون تردد و بإرادة قوية وضرورة الاستجابة لنداء انسحاب القوات العسكرية خارج الحدود.

قوات الكريلا ستنسحب الى جنوب كردستان

كما اشار البيان ان جنوب كردستان ستصيح مكان لتجمع قوات الكريلا " نحن على أمل من حكومة اقليم جنوب كردستان و جميع الجهات المعنية أن تكون بقاء قواتنا في جنوب كردستان كقوة رسمية".

كل هجوم للجيش التركي يعني ايقاف الانسحاب

كما وجهت المنظومة دعوة الى الدولة والحكومة التركية بضرورة التقيد بمرحلة انسحاب القوات العسكرية "في مرحلة الانسحاب على الدولة التركية التحرك بحذر وجدية اذا تم اثناء الانسحاب اي نوع من انواع الهجمات او الحملات العسكرية او أي قصف بالطائرات ضد قواتنا في ذلك الوقت ستتوقف عملية الانسحاب , كما ان قواتنا ايضا من حقها ان ترد على هذه الهجمات وذلك ضمن حق الدفاع المشروع في الوقت الذي تنسحب فيه قواتنا لكريلا على قوات الدولة التركية آلا تترك فرصة للجهات المخادعة التي تريد ان تخلق الصراعات و النزاعات".

واعلنت منظومة المجتمع الكردستاني ان مراقبة هذه المرحلة ستكون من قبل هيئة مستقلة من أجل الوقوف على الاخطاء و كل الصعوبات التي من الممكن ان تتواجد.

ولنجاح هذه المرحلة حددت منظومة المجتمع الكردستاني بعض النقاط وهي.

1- قوات الكيريلا بدون ان تفتح الطريق امام المعارك ستبدأ بالانسحاب بشكل منظم ومتزن وذلك باستخدام الطرق التي تم استخدامها مسبقا.

2- الانسحاب سيتم في اطار التحضيرات حيث سيبدأ في الثامن من شهر ايار القادم. وستتم العملية مجموعة بمجموعة وخطوة بخطوة بشكل سري.

3- قوات الكيرلا ستدخل اقليم جنوب كردستان. ولذلك يتطلب من حكومة الاقليم ان تتعامل مع قوات الكريلا بشكل رسمي.

4- اثناء عملية الانسحاب اي هجوم ان كان قصف او تمشيط من الجانب التركي سيتوقف الانسحاب وستستخدم قواتنا حق الدفاع المشروع وسترد على تلك الهجمات.

5- اثناء عملية الانسحاب يجب على الطرفين أن يتحركوا بحذر وعلى الدولة التركية التحرك وفق مخطط رسالة القائد آبو.

6- يجب متابعة هذه المرحلة من قبل هيئة مستقلة وظيفتها متابعة الايجابيات والسلبيات من قبلهم، لنجاح هذه المرحلة.


firatnews

أبوظبي - سكاي نيوز عربية

أظهرت نتائج أولية لانتخابات مجالس المحافظات تقدم ائتلاف رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في ثماني محافظات من إجمالي 12 محافظة أجريت فيها الانتخابات مطلع الأسبوع بما في ذلك العاصمة بغداد.

كما فاز حليف المالكي في النجف مما يمنحه فعليا الصدارة في تسع محافظات.

ويأتي تقدم ائتلاف المالكي في وقت تتعرض حكومته لاحتجاجات وتشهد البلاد أكبر موجة عنف بعد خروج الاحتلال الأميركي قتل فيها نحو 180 شخصا بعد اقتحام قوات الأمن العراقية لاعتصام مناهض للمالكي في كركوك.

ويعزز الأداء القوي لائتلاف دولة القانون بعد ظهور 87 بالمئة من النتائج موقعه قبل الانتخابات البرلمانية المقررة في 2014  حيث لمح إلى أنه سيشكل حكومة أغلبية.

وتشهد الساحة السياسية العراقية انقسامات عميقة على أسس طائفية حيث تواجه حكومة المالكي أزمة بشأن كيفية اقتسام السلطة بين الشيعة والسنة والأكراد الذين يديرون إقليم كردستان شبه المستقل بشمال العراق.

وأرجئ التصويت في محافظتين بهما أغلبية سنية حتى شهر يوليو بسبب الوضع الأمني وانتقدت الولايات المتحدة هذا التأخير.

عبرنا قبل ايام انتخابات مجالس المحافظات وحلقة اخرى من مسلسل تجربة ديمقراطية الفوضى السائدة في عراق مابعد سقوط الصنم ثم رحيل الاحتلال الأمريكي تاركا الساحة فارغة خاليه الا من مافيات القتل والتدمير الطائفية القومية فاتحة افواهها للمزيد من السيطرة والنفوذ على ارض خربت ولم تعمر طوال السنوات التي اعقبت غزوة البعث للكويت ثم توالت من بعدها مأسي تدمير البنى التحتية والحضر والجوع والتشرد ثم الاحتلال المباشر الذي جاء لقلع جذور الفاشية التي ترسخت رافضة المغادرة والتنحي تمهيدا لعهد جديد تتنفس فيه شعوب المنطقة بعض نسائم الحرية .

اذا كانت العمليه الانتخابية هي المفتاح والمؤشر لعهود الحرية والديمقراطية الموعودة للعراق فلابد اولا من تذكير ولو بسيط بأنتخابات العراق السابقة وخاصة في زمن البعث وصدام واخرها في العام 2002 وماسمي حينها بأنتخابات الزحف الكبير والخاصة لأختيار رئيس للجمهورية العراقية باستفتاء شعبي وفي اجواء احتفالية واعلامية واسعة ومشاركة مكثفة ونتيجة حاسمة فالمرشح هو واحد أحد لاغير وكل ماعلى الناخب بدل دوخة الاختيار وصعوبة التقرير وخاصة على الاميين واهل التعليم القليل , كل ماعلى الجميع ان يضعه هي علامة الصح على ورقة الاقتراع ويعود سالما غانما فرحا الى داره ومؤواه !! وكانت النتيجة التاريخية كما اعلنها السيد نائب القائد الجنرال عزة الدوري هي 100 بالمائة موافقون !! واشتعلت الاحتفالات الرسمية بينما كانت غالبية الشعب العراقي تستمع الى الاذاعات الاجنبية والاستعدادات الجارية لغزو العراق والاطاحة بصدام والبعث الحاكم وتحويل الحكم الى ديمقراطي برلماني .

قبل ايام وبعد اكثر من 10 سنوات من زحف عزة الدوري نحو مئوية صدام , جرت انتخابات جديدة لمجالس المحافظات في عراق خال من من السيطرة الرسمية لبعث صدام والاحتلال الامريكي ولكنه مليئ بمافيات الفساد والارهاب المحلية التي تسيطر فعليا على مفاصل السلطة , كما تتشكل منها المعارضة المسلحة الفاعلة بكافة توجهاتها , و كل يحاول فرض اجنداته ويمتلك المال والسلاح .

ماالفرق بين انتخابات الزحف الكبير 2002 وانتخابات مجالس المحافظات العراقية 2013 ؟ والفاصل بينهما انهار من دماء العراقيين التي سالت ليسقط صدام وبعثه وليجلس المالكي وطائفيته على نفس الكرسي المهتز دوما وغير الثابت حكما لقصور وعدم قدرة الفاعليات السابقة واللاحقة على تفهم او فهم معنى فلسفة الحكم الحديثة كوسيله لادارة المجتمعات وبقائها اي الفاعليات الحاكمة مرتهنة لعقلية الوالي او السلطان السابق الخازن للاموال والقوي باجهزته على شعبه ومجتمعه .

الفرق بين العامين 2002 و2013 هو كالفرق بين الزيف والحقيقة , بين السوريالية والواقع الفعلي , ففي عام الزحف 2002 كان المسرح بلا جمهور بل ادوات ودمى تقدم هزلا وشعوذه وفي قمة مشاهد المأساة جلس عزة الدوري السابق يعلن النتيجة باسما ضاحكا مهنئأ صاحبه بال 100 بالمية !! اما عزة الدوري الحالي وبقية اتباع ال 100 بالمية فقد قلبوا عاليها سافلها اليوم وفي انتخابات 2013 بالتفجيرات والترهيب والتقتيل اولا , وبأتهامات التزوير وعدم الشرعية وبطلان انتخابات لم يساهموا بطبخها ثانيا .

رغم كل ما دار ويدور من ترهيب وترويع وترغيب بعدم المشاركة بواسطة حلاوة لسان يبرع فيها احيانا الجزء الاكبر المخفي من اتباع النظام الفاشي السابق واللذين استبدلوا زيهم الزيتوني السابق بألوان احزاب هذا الزمان والوان زاهيه اخرى لمعارضة ليبرالية الشكل ولكن التوجه واحد لعقول التفكير الفاشي الدكتاتوري وهو ثني هذا الشعب الاعزل المتصبر عن فهم المبدأ الديمقراطي والذي معناه بالمطلق انتقال قوة السلطة ونفوذها اليه هو اي لهذا الشعب الذي سيقرر في كل وقت من سيوليه ادارة الدوله ومراكزها وسيعزل من يثبت تقصيره او تنتهي مدة انابته , وهذه الحقيقة البسيطة الساطعة الراسخة لن يفهمها ابدا عزة الدوري كما لم يفهمها قائده الملهم الضرورة .

لم تكن انتخابات 2013 مثالية تماما ولا حتى نسبة المشاركة التي تمثلت بثلث الناخبين هي مرضية ولكن الواقع يقول انها حقيقية وشرعية وعلامة على طريق وعر وشاق وطويل اسمه حق تقرير المصير للشعب ان لم يكن اليوم فغدا وما يحصل حاليا من اقتتال وشد وجذب على وفي طول البلاد وعرضها ماهو الا انعكاس واضح لهزيمة القوى الفاشية الساعية لاستغلال اخطاء سلطة الفساد والطائفية والتخلف القائمة لاعادة عقارب الساعة الى الوراء والعودة الى زمان ال100 بالمية والفرح بدجاجة الحصة التموينية وكأن افة الشعب النسيان!! .

مبدأ المؤسسات والأنتخابات هو الصح والباقي تفاصيل كالسير بعربه على طريق ترابي غير مبلط مليئ بالعثرات والحفر وما دفعه الشعب العراقي من اثمان من الدم والنفس والمال والزمن في سبيل ترسيخ حق الاختيار بواسطة صناديق الاقتراع , يحاول البعض افراغه من مضمونه حاليا ولاحقا ولكن السير المتواصل بطريق الديمقراطية والحرية سيقلل شيئا فشيئا هذا الزبد الفاسد الذي طفا ولطخبأسم العملية السياسية التوجه المجتمعي نحو حكم المؤسسات المنتخبة والذي لم يرضى ولم يحالفه الحظ في انتخابات مجالس المحافظات 2013 ماعليه الا ان يأخذ العبرويتوجه بأنظاره نحو العام 2014 والأنتخابات النيابيه القادمة والتي هي بالضرورة اكثر تأثيرا وتنافسا لانها تخص المجلس التشريعي وعسى ان لاتترك الساحة مرة اخرى للطائفيين والمال السياسي المفسد وعسى ان تتفهم اصوات المقاطعة ان كانت نبيله القصد والمغزى من اجل عراق اتحادي واحد , فالبديل هو الفوضى ومزيد من الاقتتال الذي لن يؤدي الا لنتيجة واحدة وهي التشرذم والتقسيم وفي ذلك فائدة فقط لقوى الفساد والطائفية والارهاب والفاشية الدينية والقومية .

جميل محسن

الجمعة, 26 نيسان/أبريل 2013 10:37

إعلاناتٌ عربية.. مصطفى لداوي


الفرحُ محرمٌ ...
البسمةُ ممنوعةٌ ...
الدمعةُ تعرف مجراها ...
لا تضلُ ولا تحيد ...
طريقها معروف ...
تشق الخدود ...
آثارُها سودٌ ... قاتمةٌ ...
ليس لها وقتٌ فيه تنسكب ...
ولا أوانٌ فيه تجري ...
كل الأوقات أوقاتها ...
وكلُ الأزمنةِ لها ...
لا يلزم سكب المزيد منها سببٌ أو حدثٌ ...
كلُ الأسبابِ تجيزها ...
وكلُ الحوادثِ تبررها ...
لا يمنعها أحد ... ولا يلزم تدفقها إذنٌ ...
أما السهر فيلزمه موافقة ...
والسمر يحتاج إلى قانون ...
قانون الطوارئ يمنعه ...
وأمن الدولة يحرمه ...
فالسمر اجتماعٌ وتشاور ...
والسهر تفكيرٌ وتآمر ...
المهم أن الفرح لا يكون ولا يجوز ...
ولو كتبت استبياناً ...
أو قدمت لتبرير الحال بياناً ...
لا يحق لك أن تفرح ...
فأنت في زمان الحزن ترتع ...
من حق الشرطي ... الذي يملك العصا ... أن يستوقفك ...
يحرر لك مخالفة ...
أو يسوقك إلى الحجز ...
وقد يضع الأغلال في يديك ...
فقد ألقى القبض عليك متلبساً ...
فقد كنت فرحاً ...
تبتسم ... تضحك ... تحاول أن تقهر الحزن وتضحك ...
تعض على جراحك وتضحك ...
تكز على أسنانك متألماً وتضحك ...
الضحك يشوه المظهر العام ...
يضر بأمن البلاد ...
يتعارض مع مصلحة الدولة العليا ...
أو هو من قبيل قلة الأدب ...
لأنه من غير سبب ...
الفرح جريمة ... هو مخالفة ... يعاقب عليها القانون ...
لكن القتل لا يحتاج إلى إذنٍ ... ولا يتطلب موافقة ...
فهو ليس جريمة ...
تستطيع أن تقتل من شئت ... وقت شئت ...
لن يحاسبك أحد ... لن يعاقبك قانون ...
القتل حقٌ عام ... هو مشاعٌ لكل مواطن ...
المواطن من حقه أن يُقتل ... والحاكم من حقه أن يَقتل ...
حامل السلاح يستطيع أن يَقتل ...
مستأجر البندقية يستطيع أن يَقتل ...
الغريب في أرضنا له الحق أن يقتل ...
الغاصب لحقوقنا يستطيع أن يقتل ...
في بلادنا القتل سهلٌ وميسر ...
والاغتيال ممكن ...
قتل الروح .... واغتيال الفرح ...
ففي بلادنا لا يجوز الفرح ...
في بلادنا لا يعيش غير الحزن ...
ولا ينمو غير الألم ...
لا يطير في سمائنا غير الغربان ...
ولا تحلق فيه غير البوم ...
لا مكان فيه لعصافير مغردة ....
ولا لبلابل تشقشق ...
لا مكان لطفلٍ يترنم ...
ولا لشابٍ يحلم ...
ولا لعروسٍ تجمع أطراف أحلامٍ ...
وتعد بقايا مستقبل ...
هي أوطاننا التي كانت يوماً تصنع البسمة ... وتخلق الفرح ...
اليوم هي باكيةٌ ... مكلومةٌ ... لا ينبغي لها أن تفرح ....
لكن من حقها فقط أن تبكي وتحزن ...
ولها أن تورد خدودها ...
وتصبغ شفاه نسائها ...
وتطلي أظافر بناتها ...
لكن ... لا بأحمر الشفاه ...
إنما بقاني الدم ...

أقامت ندوة ثقافية بعنوان - نساء عظيمات -

وقد افتتحت الندوة بالترحيب بالضيوف والوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء كوردستان والثورة السورية

ثم القت الأنسة كليستان بشير مقالة بعنوان المرأة ليست أقل شأناً من الرجل والمرأة الكوردية ليست أقل شأناً من مثيلاتها من نساء العالم

ثم تخللت الندوة مقاطع شعرية باللغة الكوردية من قبل كل من الأنسة شيرين ملا احمد و بيريفان ملا احمد ونارين عباس

والقت بعض عضوات الأتحاد التالي اسمائهم لمحة عن حياة بعض النساء المميزات وكان على الشكل التالي

حياة ليلى قاسم القتها الأنسة بيريفان ملا احمد

حياة ليلى زانا القتها الأنسة رانيا إبراهيم

حياة ساكينة جانسيز القتها الأنسة نالين عباس

حياة الأديبة روشن بدرخان القتها الأنسة كيما تيشى

حياة ماري كوري القتها الأنسة شيرين ملا احمد

حياة مي زيادة القتها الأنسة هيوا تيشى

وقد غطت الندوة الأعلامية سوسن إبراهيم مشكورة

 

 

ان السلطة السياسية القائمة في الجنوب الكردستاني منذ اكثر من عشرين سنة، لم تستطع الى يومنا هذا ان يحقق شيئا على الارض. لقد عاد رجال هذه السلطة الى بغداد في 2003 دون شرط او قيد ولا حتى حذر او تحفظ. لقد ذهبوا على جناح السرعة الى مدينة المنصور والرشيد ويكأنها مدينة الاحلام والسعادة والسلام. لقد عادوا الى الصف الوطني العراقي بمحض ارادتهم وببراعة الطيور المهاجرة. ذهبوا للمناصب والمال والجاه، ذهبوا كي يحافظوا على وحدة التراب العراقي، ذهبوا كي يضربوا وحدة التراب الكردستاني عرض الحائط، ذهبوا كي ينفذوا كل ما يريده ويرغب فيه الاعداء، ذهبوا دون ان يحددوا مسبقا حدود كردستان. كل همهم كان العراق وعليه وضعوا مادة 58 والتي تحولت الى مادة 140 حيث انكمشت رويدا رويدا حتى باتت كالعرجون القديم. لقد كانت مؤامرة وضيعة اقدم عليها العائدون للمرة الالف الى الصف الوطني العامر.

واليوم نرى كيف ان العراق على وشك الانقسام والسلطة السياسية في كردستان نائمة على الفراش الوثير. لا تفعل شيئا، لقد اقسمت منذ 1988 اي منذ ربع قرن ان لا توجه السلاح الى الاعداء ابدا. اما لو انهم مالوا واشتاقوا الى ذلك، فإنهم سيوجهونها الى الشعب. لقد قالوا ان زمن السلاح قد ولى وان زمن النضال السياسي قد حان. ولكنهم لم يلتزموا حتى بذلك، فهم لا يناضلون بل انهم لا يمارسون اية عملية سياسية حقيقية على الاطلاق. ان عملهم هو ملأ الفراغات هنا وهناك حسب ما تمليه الظروف ووفق ما تأمرهم به الاعداء.

ان المشكلة الاخرى هي ان هذه السلطة في واد والجماهير في واد آخر وبينهما بحر من الشك وعدم الثقة والحيطة والتهكم. ان الجماهير ليست مهتمة بالأمور كما هي بالنسبة للعرب السنة، وإلا لما كانت الامور على هذه الحال في كردستان. ان المشكلة القومية والوطنية الاساسية كانت وما زالت ترسيم حدود كردستان وإجبار العراق على قبول ذلك بكل الطرق والوسائل. واليوم هناك فرصة اخرى امامنا وقد ذهبت الفرص الاخرى ادراج الرياح لان السلطة القائمة لم تستغلها لأنها وبكل بساطة لم تكن راغبة في ذلك وإنما هي خانت العهد وأثبتت عدم جدارتها وعدم جديتها في تحرير كردستان وإنما هي ضحت بكل حماقة وبكل سذاجة وبكل ذل وهوان، ضحت بكردستان من اجل العراق ومن اجل الدول الاخرى التي تحتل كردستان. فلو ان الجماهير قد تحركت وأخذت زمام المبادرة بيدها، فان كردستان سوف تتحرر وللأبد ومن حمرين الى ابراهيم الخليل. انا اعلم بان العملية السياسي في العراق لم تنتهي بعد، وان الاستقرار لا يحل بالعراق إلا بتقسيمها الى ثلاث دول مستقلة او على الأقل ثلاثة اقليم شبه مستقلة بحيث يكون ذلك اختياريا لا اجباريا وهذه يعني ان لكل اقليم حق الاستقلال عن طريق الاستفتاء العام. ولو ان ذلك قد حدث في 2003 لما تدمر العراق ولما مات عشرات الالاف من العراقيين المغلوبين على امرهم بسبب تلكما السلطتين الفاشلتين في كل من بغداد واربيل ولكن حماقات البشر لا نهاية لها.

الجمعة, 26 نيسان/أبريل 2013 10:31

في ذكرى مجازر الأرمن- حسني كدو

يصادف اليوم الذكرى السنوية لمذبحة الأرمن في تركيا حيث يعتبر يوم 24-04-1915م بداية لمجازر الأرمن ، ففي مثل هذا اليوم اصدر الحكام العثمانيين الأوامر للشباب ومن بينهم الرؤساء جمال باشا ،أنور باشا وطلعت باشا بجمع جميع مثقفي الأرمن في اسطنبول وطردهم ومن ثم تهجيرهم إلى خارج الامبراطورية حيث تم قتل الكثير منهم في ذاك اليوم الذي يعتبر بداية ابادة جيل كامل من مثقفي الأرمن في ذاك الوقت.

وبينما كنت اقرأ في الصحافة التركية اليومية لفت انتباهي قصة كان يرويها الصحفي الأرمني التركي "هرانت دينك" الذي كان يصر على اعتراف تركيا بمذابح الأرمن وكشف الحقائق ، والذي كان يرد على أصدقاءه الذين كانوا يحذرونه من الاغتيال" بأنه حمامة من حمائم السلام ولايمكن لاحد ان يغتال حمامة السلام " ولكن الحقد القومي الأعمى دفع بسامسانت التركي ان يغتال حمامة السلام أمام دار أغوس للنشر الذي كان يعمل فيه هرانت دينك . وبعد محاكمة تركية صورية صدر الحكم بان المتهم سامسانت قام بالجريمة لوحده وهو تصرف شخصي . اما القصة وشبيهاتها فكان هرانت يرويها في كل يوم 24 -4 من كل عام وفي مناسبات أخرى عدة .
واليكم القصة " لقد اتصل بي رجل تركي عجوز من قرية تابعة لمنطقة سيواس قائلا ،بني ! لقد بحثنا في كل مكان عنك حتى حصلنا على رقمك ...هناك سيدة عجوز هنا وأظنها من أبناء شعبك..لقد قضت هذه السيدة نحبها وسلمت الروح ، فهل تستطيع ان تجد أحد من اقاربها أو سنضطر إلى دفنها هنا بيننا حسب الطقوس الإسلامية .لقد أعطاني هذا الرجل الطيب اسمها وعمرها , انها بياتريس وتبلغ من العمر السبعين وهي جاءت من باريس في زيارة لتركيا ، فقلت حسنا يا عم ، فقط امهلني دقائق من الوقت حتى ألقي نظرة من حولي، وفعلا بعد عشرة دقائق من الوقت وجدت قريبة حميمة للسيدة العجوز ونعرف بعضنا حيث عددنا أصبح قليلا هنا ! ذهبت إلى متجر السيدة وسألتها هل تعرف هذه السيدة ؟التفتت إلي المرأة وهي في منتصف العمر ، هذه السيدة هي أمي , "انها امها قلت في نفسي "... نعم انها أمي وتعيش في فرنسا ، وهي تأتي إلى تركيا ثلاث أو أربع مرات خلال السنة وفي آخر زيارة عابرة إلى اسطنبول مؤخرا فضلت أن تذهب مباشرة إلى القرية التي كانت تعيش فيها في أول عمرها . تجمدت في مكاني.... ولكن لا بد من مصارحتها بالحقيقة المرة وبالخبر الحزين ...نظرت إلي ثم غادرت فورا إلى القرية وهاتفتني في اليوم الثاني من هناك قائلة...لقد شاهدت أمي ميتة لكنها مبتسمة ...ثم أجهشت في البكاء ،رجوتها وتوسلت إليها أن لا تبكي ... حيث لا أستطع تحمل بكاء سيدة ...ثم سألتها هل نقوم بمراسم الدفن هنا في استنبول ؟ قالت , أخي! كنت أنوي دفنها في اسطنبول ...لكن هنا أحد الاعمام ... ثم أجهشت بالبكاء واعطت الهاتف إلى العم . لقد غضبت كثيرا وتأثرت من طريقة بكاءها على الهاتف ثم صرخت في وجه العم ... قائلا لماذا جعلتها تبكي ؟ حسنا ، بني ! لم أقل لها أي شيء ...فقط قلت لها...انها أمك ...دمك ولكن إن طلبتي رأي ...دعيها تمكث هنا بسلام ...دعيها تدفن هنا ... المياه تسيل وتتدفق وتجد طريقها.

"و يقول هرانت "أخذتني العبارة بعيدا في تلك اللحظة ، لقد فقدت صوابي ثم وجدت نفسي في هذه العبارة التي يترددها أهالي الأناضول ، في الواقع المياه تسير وتسيل وتجد طريقها " فعلا انها قصة حزينة ووقعها مؤلم لا سيما إذا كان راويها هرانت دينك. المنبر الحر نفسه ، ثم انها تختزل تاريخ شعوب عديدة ذاقت صنوف العذاب وتخبرنا الكثير من المعاناة والاوجاع والمأسي التي عاشها شعوب الاناضول وهذه القصص كثيرة والايام القادمة سوف تكشف المزيد من التراجيديا التي عاشها الأرمن والآشوريين وكذلك الكورد تحت ظلم الإمبراطورية العثمانية والجمهورية الكمالية الاتاتوركية .

لقد كان هرانت من دراويش تركيا ومن محبيها بالرغم من كونه أرمنيا . لقد كان يعشق كل تركيا ، لغتها، شعبها وهواها ويستطيع الوصول الى قلوب الأتراك . وكان يقول بالإضافة إلى قصصه الحزينة " نحن الأرمن نرغب بهذه الأرض لأن جذورنا نبتت هنا، ولكن لا تقلقوا، لا نريد أن نأخذها بعيداً ، نريد أن نأتي ونموت وندفن تحت ترابها هنا ".
لقد وقف هرانت ضد تجريم من لا يعترف بمذابح الأرمن لأنه وجد فيها استغلالاً فرنسيا رأسماليا وتقزيماً لذكرى مذابح الأرمن والجرائم التي مورست ضدهم وضد سائر المسيحيين .

من الصحافة التركية الناطقة بالانجليزية

24- 4- 2013

حسني كدو

ركزت وسائل الاعلام في السنوات العشر او الخمسة عشر سنة الاخيرة فقط على جرائم الانفال وهيروشيما حلبجة في حين ان جرائم مروعة اخرى حدثت في كردستان ومنذ بداية ثورة ايلول المجيدة وعندما اذكر هنا وسائل الاعلام اقصد بها وسائل الاعلام الاجنبية وليست العربية منها ولأن الاعلام العربي لم يرقى الى مستوى من الاستقلالية من سلطاتها الحاكمة التي كانت تساند الحكام الدكتاتوريين في احكام الطوق الاعلامي حول الجرائم الانسانية في كردستان او لكون العاملين حقل الاعلام العربي لم يخرجوا عن التقاليد الفكرية التي تحمل تراث من المكونات المتراكمة التي رسختها مباديء شاعت في بدايات القرن الماضي اتت بها احزاب عنصرية اكدت فقط وبتطرف على الشخصية العربية ولغة الانا والذات المتطرفة دون الاقوام والطوائف الغير عربية التي عاشت مع العرب في الوطن الواحد قرونا توكد فيها وطنيتها ودفاعها عن هذه الاوطان بكل اخلاص ونكران ذات حيث قوبل بالتهميش والاقصاء .... وقد افردت عدة مقالات مستشهدا باحداث وتواريخ معطيا فيها امثلة على ما اقول في هذا الشأن لا حاجة الى اعادتها .ولااريد ان اعيد تأكيدها واعادة سيناريوهاتها وقد كتب وتوثق عشرات المرات من قبل كتاب وباحثين في اللجان الدولية الانسانية

.
ان احد اسباب اغفال اكثر الجرائم الانسانية في كردستان في سنين الستينات والسبعينات هو ان الاعلام العربي لاتعترف بالقضايا الانسانية ما لم تكن لها مساس في الشأن العربي واكثر القضايا الانسانية والجرائم التي ارتكبت بحق الشعب الكردي كانت تصل الى العالم عن طريق الاعلام الغربي وصحافتها او في تقارير صحفية لممثلي المنظمات الانسانية ولجانها التي كانت تجوب تخوم كردستان حيث كانت تسرب اخبار المظالم التي ترتكب بحق هذا الشعب المسالم و تعيد الى الاذهان الفضائع التي ارتكبها هولاكو وجنكيز خان وهتلر وموسوليني مع سابقة كون كل هؤلاء الطغاة في التأريخ كانوا يرتكبون جرائمهم ضد شعوب غير شعوبهم عدا العنصرية العربية ورائدتها حزب البعث الفاشستي التي شنت حرب ابادة على الكرد الذين هم اكبر ثاني قومية في العراق وشركاء للشعب العراقي بالتساوي بالحقوق والواجبات وبموجب اقدم دستور عراقي .
وسابقة اخرى جدير لنا ذكره عن العنصرية العربية المتمثلة بحزب البعث وهي استعمال الاسلحة المحرمة دوليا وتجربتها لاول مرة في الشرق الاوسط في كردستان بالذات ومنذ ستينات القرن الماضي كقنابل النابالم المحرمة دوليا حيث جرب لاول مرة في العراق في ستينات القرن الماضي ابان الحكم البعث الفاشستي بعد انقلابهم المشؤوم في الثامن من شباط الاسود وفي عهد المجرم علي صالح السعدي الذي كان امين سر قطر حزب البعث في العراق حينذاك وكانت طائرات الباجر والسوخوي تسقط المئات من هذه القنابل على القرى الكردية وتفتك بالآلاف المدنيين من النساء والاطفال , ,, وبعد عقود من الزمن وكأن الفاشست تعودوا استرخاص حياة الكرد عادوا بافعالهم المخزية وبالسلاح الكيماوي هذه المرة وتحت انظار الهيئات والمنظمات والحكومات العربية والهيئات والمنظمات الدينية العربية التي لاتعرف الا الاسلام الا من خلال العروبة .
وهذه مشاهد من تراجيديا تبقى في ذاكرة الاجيال والتأريخ وستتكلم عنها العالم المعاصر لاجيالها اللاحقة كما يتحدثون عن الطغاة في التأريخ وجرائمهم الانسانية ضد البشرية وهذه المشاهد استقيتها من اناس كانوا في خضم الاحداث او من العسكريين الذين كانوا في جيش صدام ابت نفوسهم الا ان

الا ان يتحدثوا عن اكبر تراجيديا انسانية في القرن العشرين.

المشهد الاول

صيف عام 1974

-----------------

كنا مفرزة من المقاتلين البيشمركة مكلفين بواجب قرب قصبة ( سنكسر ) على بعد خمسة عشر كلم من قضاء ( قلعة دزة ) بأتجاه الشمال الغربي منها حيث سمعنا هدير سرب من طائرات الميك المقاتلة اعقبتها طائرتا باجر القاصفة متجهة الى قلعة دزة وبعد لحظات سمعنا اصوات دوي وانفجارات رغم بعد المسافة بين سنكسر وقلعة دزة ولكن شدة الانفجارت ووصول اصواتها الينا دلت على الكميات الهائلة من القنابل التي القيت على المدينة التي لم تكن فيها ايا من المظاهر العسكرية او وجود قوات للبيشمركة.
وقد هرعت مفرزتنا باتجاه قلعة دزة وبعد وصولنا رأينا مشاهد تضاهي ماكنا نشاهده في الافلام الوثائقية للقصف الالماني النازي على مدينة لندن او العواصم الاخرى التي كانت هدفا للطائرات الحربية الالمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية مع فارق ان هتلر كان يدمر

ويقتل غير الشعب الالماني

ا .
وقد رأينا ان مدينة قلعة دزة هدمت على رأس اهلها وتحولت الى ركام وانقاض ,,,وقد قتل المئات من الاطفال و الشيوخ والنساء ماتوا سحقا تحت الانقاض والابنية المدمرة , وقد هرع الناس من القرى القريبة وتحولوا الى فرق انقاذ لاخراج الضحايا من تحت اطنان الانقاض ,,كما هدمت ابنية الجامعة وكلياتها وسويت مع الارض على الطلاب والطالبات ...وكانت جامعة السليمانية قد انتقلت الى مدينة قلعة دزة عند بدأ معارك سنة1974 بامر من قيادة الحركة الكردية ظنا" منها بان رجال السلطة البعثية قد تخجل من الهيئات والمؤسسات الانسانية المتواجدة في المنطقة وقسم من هذه المنظمات كانت تقدم مساعدات علمية وفنية للجامعة ولم يدر في خلد احد ان الحياء والخجل لا تعرف طريقها الى اناس مجردين من كل قيمة اخلاقية وحتى الشرف,, وانني اتذكر في وقتها هروع المنظمات والهيئات الانسانية الى مدينة قلعة دزة لتقديم العون الى المدينة المنكوبة اضافة الى مراسلين لامهات الصحف العالمية يتحملون الصعوبات في المناطق الجبلية الوعرة للوصول الى حقائق تحاول السلطات الفاشستية طمسها ويشجعها في هذا العمل الغير حضاري سكوت المؤسسات الاعلامية العربية والمؤسسات الدينية للاسلام السياسي العربي التي لاتعرف الاسلام الا من خلال نظريات ميشيل عفلق ومقولات منيف الرزاز وعبدالمجيد الرافعي .
وقد صورت الكارثة و ارسلت عشرات الصور الفوتوغرافية الى السفارات والى الهيئات والمنظمات الرسمية والانسانية ......وقد كانت كارثة قصف مدينة قلعة دزة مادة الحديث والكتابة في وسائل الاعلام العالمية لاشهر و كنا نتابع الصحافة انا وبعض الاخوة ولم نسمع او نقرأ اية وسيلة اعلامية عربية تطرقت الى الكارثة كما لم تتكم اية هيئة اسلامية عربية عنها .في حين ان بعض الصحف الاجنبية كانت تصف الكارثة بشكل تضع علامة استفهام كبيرة على وجوه العالم المتحضر لاستغرابها عن وجود مخلوقات مجردة من كل قيمة حضارية في القرن العشرين حيث تتساوى مع مخلوقات الغابة في بشاعتها ووحشيتها .



المشهد

الثاني

--------------------

ليلة عيد الاضحى عام سبع وسبعون وتسعمائة والف استنفرت وحدات من الجيش العراقي في المناطق المتاخمة لسلسلة جبال قنديل والقرى المنتشرة في اطرافها ونزولا ألي قرى جنوب شرقي قنديل القريبة لقصبتي ( هيرو وهلشو ) حيث الوحدة العسكرية للنائب الضابط الذي كان من صنف المخابرة والذي التقط الاتصالات الجارية بين القادة الميدانيين العسكريين في الفيلق الاول والفرقة الثانية التابعة لها.. وقد سردهذا العسكري جريمة اليوم الاول من العيد الاضحى في منطقة عمليات وحدته العسكرية التي كانت ترابط منطقة قنديل ,,,,, اقسم بالله بأنه كان يبكي وهو يتكلم عن الحادث وهومن ابناء الجنوب ويسكن حاليا في احد مدن

الفرات الاوسط

. وكانت قد وصلت معلومات استخبارية بوجود قوات البيشمركة والبعض من قياداتها في المنطقة حيث بدات الحركة قيادة الوطنية الكردستانية مسيرتها النضالية مجددا بعد مؤامرة الجزائر المشؤومة عام خمس وسبعون من القرن الماضي عندما طوق نظام الشاه والنظام الدكتاتوري الحركة الوطنية الكردستانية . باسناد بعض الدول مثل الجزائر حيث حركتهم مصالحهم لضرب الحركة الوطنية الكردية .
وقد جرى اتصال بين المجرم الفريق الاول ( وليد محمود سيرت ) قائد الفيلق الاول في حينه وبين العميد الطيار يوسف الهيتي قائد طيران الجيش ومقره في منطقة ( ك1—او كيوان ) في كركوك وكانت المخابرة في ليلةعيد الاضحى عام سبع وسبعون وتسعمائة والف وقد سال الفريق الاول قائد الفيلق قائد طيران الجيش عن عدد الطائرات التي في معيته والجاهزة لتنفيذ عمليات خاصة في اليوم الاول من عيد الاضحى ويجيبه العميد قائد طيران الجيش ( طائرات عمودية حربية ) بأن كل طائراته جاهزة لتنفيذ اية عملية,, ويأمره الفريق الاول قائد الفيلق ان يبدأ طائراته صباح اليوم الاول من عيد الاضحى بالهجوم على قصبات وقرى منطقة قنديل لوجود قوات البيشمركة في المنطقة وان يكون الضرب على أي هدف متحرك وفي اليوم التالي ,,أي اليوم الاول من العيد وبعد اقلاع الطائرات العمودية لتنفيذ اوامر المجرم قائد الفيلق وقبل تنفيذ امر القصف يتصل قائد السرب المهاجم مباشرة مع الفريق الاول المجرم وليد محمود سيرت ويخبره بانه لا يرى اية ظاهرة مسلحة وان اكثر الذين يراهم هم فلاحين ومدنيين وفلاحات يجاوبه المجرم قائد الفيلق بتأكيد الضرب على أي تواجد بشري متحرك ومهما كان نوعه ويؤكد بان هذا امر عسكري ويجب تنفيذه .
ثم يرفع المجرم قائد الفيلق الهاتف ويتصل بمدراء الوحدات الصحية والمستشفيات في مدن رانية وقلعة دزة والسليمانية والوحدات الصحية الاخرى القريبة من منطقة الهجوم الجوي يبلغ وبشدة بأنه سيعاقب اية مستشفى او جهة صحية ويحيله الى المحاكم العسكرية لدى استقباله المصابين والجرحى جراء هجومه الجوى وحتى لو كانوا اطفالا او نساء .
وانني لاانسى سيلان دموع العسكري المخابر على وجنتيه وهو يصف ركام الاطفال والنساء والفلاحين الغارقين في دمائهم موتى وجرحى ولا انسى اهالى الجرحى وهم يتجهون الى الحدود للاتصال بالصليب الاحمر الدولي في مدينة سردشت الايرانية لاستقبال مصابيهم لعدم استقبال الجهات الصحية العراقية لهم خوفا من بطش السلطة الدكتاتورية ولا شك ان اكثر الجرحى ماتوا في الطريق قبل وصولهم الى الحدود.

كشف رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة كركوك، أنهم قاموا بالتحضيرات اللازمة لمنع تصدير النزاع المسلح الحاصل في الحويجة إلى مدينة كركوك، و حذر الجيش العراقي و المسلحين من مغبة نقل العنف إلى كركوك.

و أعلن رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة كركوك أحمد عسكري لـNNA، أن هناك مخاوف من نقل النزاع المسلح الحاصل في قضاء الحويجة إلى مدينة كركوك، مؤكدا على استعدادهم لمواجهة أي "محاولة لنقل الصراع المسلح إلى مدينة كركوك، و محاولة زعزعة أمن المدينة".

و في سياق متصل نفى أحمد عسكري الإشاعات المتعلقة بسيطرة قوات البيشمركة على مدينة كركوك، مؤكدا على أن قوات البيشمركة "لم تتحرك من أماكن تمركزها و لم تدخل إلى مدينة كركوك".
--------------------------------------------------------
رنج صالي -  NNA/
ت: شاهين حسن

صوت كوردستان: أعلن حزب العمال الكوردستاني اليوم البدء بسحب قواته من داخل تركيا و شمال كوردستان و تجميعهم في منطقة قنديل في أقليم كوردستان. و قال القيادي مراد قريلان للصحفيين أن الانسحاب لا يعني القاء السلاح بل أنهم سيحتفضون بأسلحتم لحين الاتفاق بصدد حل القضية الكوردية مع الحكومة التركية. حسب أردوغان فأن قواتهم ستسلك نفس الطرق التي يستخدمونها قبل الان و تبدأ بالانسحاب في 8 من الشهر القادم و طلب من القوات العسكرية التركية الالتزام بوعودها بصدد أنسحاب مقاتلي حزب العمال الكوردستاني و في حالة قيام الجيش التركي بالتعرض الى مسلحي حزب العمال فأنهم سيدافعون عن أنفسهم. كما طالب قريلان من إقليم كوردستان التعامل بشكل رسمي مع قوات حزب العمال الكوردستاني التي ستتمركز في قنديل.

الى الان قامت الحكومة التركية بتشكيل لجنة لمراقبة المفاوضات الجارية بين الحكومة التركية و حزب العمال الكوردستاني كما قامت بتشكيل لجنة من الحكماء للغرض نفسة. ماعدا هاتين اللجنتين لم توعد الحكومة التركية برئاسة حزب العدالة و التنمية التركي حزب العمال الكوردستاني بشكل علني بأية خطوة أخرى كما لم تصدر عفوا عن مقاتلي حزب العمال الكوردستاني أيضا. على العكس من ذلك فأن القوات التركية مستمرة بتمشيط الأراضي الكوردستانية و مراقبة قنديل بواسطة الطائرات الحربية و الطائرات بدون طيار.

حول نوايا النظام التركي صرح مصدر لصوت كوردستان أن تركيا تنوي تجميع قوات حزب العمال الكوردستاني في منطقة قنديل و تحكيم حدودها مع إقليم كوردستان. كما أن تركيا ستقوم بأنشاء نقاط مراقبة داخل أراضي أقليم كوردستان من منطقة بخمة التابعة لمحافظة أربيل الى الحدود التركية في جولمرك و تقوم بعزل منطقة دهوك و أربيل عن حزب العمال الكوردستاني كي تبدأ بتصدير النفط الكوردي بأمان. و توقع المصدر أنه و في حالةعدم موافقة حزب العمال الكوردستاني التخلي عن سلاحة فأن تركيا لربما ستقوم بشن هجمات جوية و برية على منطقة قنديل للتخلص من الجناح العكسري لحزب العمال الكوردستاني. و أضاف المصدر أن تركيا سوف لن توافق على الإدارة الذاتية للكورد في شمال كوردستان كما يطلبه حزب العمال الكورستاني و ستقوم فقط بأطلاق الحرية بدراسة الكورد بلغتهم في المدارس. الامر الذي يؤدي الى أشعال الحرب مرة أخرى و لجوء تركيا الى العنف العسكري مع مقاتلي حزب العمال الكوردستاني و هذا ما لا تمناه المصدر.

 

شفق نيوز/ تواصل قوات الأمن العراقية محاصرة ناحية سليمان بك، والتي تسيطر عليها جماعات مسلحة منذ مساء الأربعاء.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع محمد العسكري إن المسلحين رفعوا أعلام تنظيم القاعدة فوق مبنى مركز الشرطة الذي اقتحموه وسيطروا عليه، وزرعوا ألغاما ومتفجرات على طول الطريق الرابطة بين سليمان بك والمناطق المجاورة.

وأضاف العسكري في تصريح بثته محطة الحرة التلفزيونية أن السلطات كلفت شيوخ واعيان المنطقة، التفاوض مع المسلحين في محاولة لإقناعهم بالانسحاب.

وأكد أن الجيش العراقي متأهب للتدخل في المنطقة، إلا أنه يفضل الحل السلمي لتفادي وقوع ضحايا من المواطنين.

وقال شلال عبدول قائممقام قضاء طوزخورماتو المحاذي لناحية سليمان بك في سياق متصل، إن الجهود التي بذلها شيوخ عشائر ومسؤولون في محافظة صلاح الدين، لم تفلح في إقناع المسلحين المتمركزين داخل الناحية بالخروج منها سلميا.

وفي الانبار، افاد مصدر في قيادة العمليات بأن حظرا للتجوال فرض من مساء اليوم وحتى فجر غد في الرمادي والفلوجة.

وقال المصدر لـ"شفق نيوز" إن "الحظر يشمل المركبات والدراجات وحركة السكان في الرمادي والفلوجة".

ولفت الى ان الحظر الشامل سيبدأ من "الساعة التاسعة مساء، وحتى الساعة الرابعة من فجر يوم غد".

وقبل ذلك، فرضت السلطات في ديالى حظرا مماثلا في محاولة لبسط الامن بعد تردي الاوضاع في المحافظة منذ تفجر ازمة الحويجة.

م ج

الخميس, 25 نيسان/أبريل 2013 21:45

مطالبة الشرطة العراقية بإخلاء نينوى

كشف عضو في البرلمان العراقي عن كتلة التحالف الكوردستاني في محافظة نينوى، أن المسلحين القبليين التابعين للعشائر السنية في المحافظة يطالبون الشرطة بإخلاء المحافظة.

و أعلن محما خليل ممثل محافظة نينوى في مجلس النواب العراقي لـNNA، أن المسلحين التابعين للعشائر السنية مسيطرين على القسم الغربي من المحافظة، و وجه اجتماع للعشائر رسالة إلى الجيش العراقي يطالبونه بالخروج من مركز المحافظة.

و أوضح محما خليل أن أفضل طريقة لإنهاء التوتر و العنف بين الجيش العراقي و المسلحين القبليين، هو تحقيق الفدرالية لمكونات الشعب العراقي.
--------------------------------------------------------
رنج صالي – NNA/
ت: شاهين حسن

صوت كوردستان: نشر صحيفة هاولاتي الكوردية خبرا حول الفساد الجاري في صحيفة هولير الموالية لحزب البارزاني و بتمويل من محافظة أربيل. حسب الجريدة فأن الاف الدولارات مفقودة من الجريدة و لا يعرف كيف تم صرفها أو سرقتها و تقدر ب 20 دفتر من الدولارات. هذه الأموال تصرفها محافظة أربيل للجريدة التي توزع مجانا.

الخميس, 25 نيسان/أبريل 2013 21:30

نصوص فائرة - حبيب محمد تقي

نصوص فائرة
********
- 1 -
للهزائم أمجاد
يصنعها زيد و زياد
والهجين
من جواد و جياد
وينعم بزبدها السواد

- 2 -
يا رِيح
هذا ليسَّ ملتاعي
أينَ عراقي
أحقاً أنطوى
في أدراجِ الزمن الراقي

- 3 -
ناقد
للسفسطة واعد
لعاطل البراعة ساعد
للمتبرجات بمساحيق الحرف
أتزانهُ فاقد
ناقد
للفطائس صائد
لأسُود الحرف حاقد
ضمير قلمهِ راقد

- 4 -
يا من اسمُها جرسٌ
لزمنٍ رحلَّ
ولم يرحلُّ
تزدحم في حروفهِ
كل المعلقات
قصائدهُ ..
مآتم وأعياد

- 5 -
يامن نكثت بها الدروب
بعد أن أغرتكِ بالهروب
هل تيقنتي
أن السكك ليست لها قلوب
وأن الشمس من طبعها
الهاث وراء الغروب
فكيف ستخوضين وحيدة
ما تبقى من صولات الحروب

2013/04/25
المهجر
حبيب محمد تقي

بغداديات

 

بتوقيع: بهلول الكظماوي- ( شكوا الروزنامة وامشوا على ك..؟ خالتكم هواية احسن

 

بداية ارجوا ان لا يقول احد ان هذه الحكاية بها اسائة للادب, لان ما يدور عندنا من اوضاع لم تبق ادب ولا اديب.

وحكايتنا اليوم هي:

اعتادت امرأة في نهاية الاربعينات من عمرها أن تأتي على كل رأس شهر تستلم راتب زوجها المتوفّى من دائرة التقاعد ,,,ويوماً بعد يوم دخلت هذه المرأة بسن اليأس فحصل عندها رويداً رويداً تأخير لموعد العادة الشهرية التي كانت تأتيها سابقاً بانتظام ما جعلها توقّت استحقاق راتبها التقاعدي على دورتها كلما اتتها فتعرف ان حانه موعد استلامه.

وعندما ذهبت للمرة الاخيرة و طالبت دائرة التقاعد باستلام راتبها هذا فاخبروها بأن رأس الشهر لم يحن بعد,,,,وبعد رد و بدل انفرد على اثره المدير بها لتعترف له بانه ( المدير ) مثل ابنها وان توقيتها لرأس الشهر يتم وفقاً لدورتها الشهرية.

فما كان من المدير الا واستشاط غضباً و خرج من غرفته صارخاً يقول لموظفيه : شقوا الروزنامه وامشوا على ك...؟ خالتكم هواية احسن.

والآن عزيزي القارئ الكريم :

زيارة العاق لوالده وهو بغل موزة قطر الى اميركا يوم أمس, هذا الرجل الذي يدس انفه في كل امور العرب و المسلمين البالغ عددهم اكثر من مليار و نصف المليار نسمة بكل مؤسساتهم و فلاسفتهم و منظريهم و علمائهم و مفكريهم.

زعيم قرية قطر هذا يلتقي بسيده اوباما ليقرر مصير سوريا التي وقفت كالعقدة بالمنشار و صمدت امام مشروع الشرق الاوسط الاسرائيلي الكبير الذي سوغ لن يتوقف على حدود سوريا لا سمح الله, بل سيستمر الى العراق ليدخل ايران و حتى تركيا.

و يلتقي الطرفان ( الامريكي و القطري ) و بلقاء مشترك و تصريحات مشتركة اتفقوا على ازاحة عقدة المنشار (سوريا ) هذه عن طريق مشاريع العدو الصهيوني الذي حان اوان ظهوره كمتربع على عرش مملكة يهودا العالمية, حسب رؤية مؤتمر حكماء صهيون المنعقد في سويسرا نهاية القرن التاسع عشر والذي ينص :

( بعد سنة 2000 سيتربّع الآله يهوا على عرش مملكة يهودا العالمية التي ستضم بين دفّة جناحيها كافة شعوب و حكومات و ممالك العالم قاطبة و ستكون حدود عاصمتها ممتدة ما بين النيل و الفرات ).

نعم آن الاوان لمعركة هرمجدون التي يزعمون, حيث يزعمون ان اليهود موعودون بالانتصار في هذه المعركة ( هرمجدون ) على كافة شعوب العالم ( و البالغ عددهم اليوم اكثر من ستة مليارات نسمة ) بحيث لا ينجوا من هذه المعركة الّا 144 الف يهودي فقط هم شعب الله المختار.

ربّاط الحكي:

يا عرب ….يا عالم....يا خلق الله, يامن تسيرون وراء ( جامعة النعاج ) عفواً الجامعة العربية, تلك الجامعة التي اسسها وزير خارجية بريطانيا ( انتوني ايدن ) و دخلت في مراحل مد وطني و مد استعماري يتنازعان السيطرة عليها,... وبالرغم من كل مخاضاتها الا انها لم تنفذ اي قرار من قراراتها الفاعلة التي صدرت على طول تاريخها......الا الهمّ محاولات اصدار قرارات فاعلة أيامنا هذه ضد سوريا الممانعة.....يا كل هؤلاء انصحكم نصيحة مدير دائرة التقاعد العامة ….شقّوا روزناماتكم وامشوا على عهر زوج موزة احسن الكم.

و دمتم لأخيكم : بهلول الكظماوي

امستردام في 25-4-2013

e-mail:gmail.com

 

هكذا هي المعادلات العرجاء والاقاويل الخرقاء والتصريحات الجوفاء التي أدلى بها الخرف الماسوني الصهيوني شيخ المشعوذين القرضاوي الذي أسس لفكر تكفيري حقيقي في شبه الجزيرة العربية والعالم وهو يقول ويفتي بأن التفجيرات في بوسطن وتكساس ( حرام ) ومن يقوم بها مجرم لأن الله حرم دم البشرية . ويختتم هذا الشيخ الدجال بالقول إن التفجيرات في العراق ( حلال ) ومن يقوم بها هو مجاهد !!!

نعم هذا القرضاوي واحد من شيوخ الفتنة الذين يتغذون على دماء أبناء العراق .

يدعي بنفسه عالم جليل وحكيم وشيخ فاضل وفقيه ومسلم ويفتي بقتل المسلمين !!

بربكم هل هذا شيخ ؟ ماذا تسمونه ؟ ماذا تطلقون عليه من أسماء وصفات وألقاب ؟

الايستحق اللعن يوميا من يفتي بقتل العراقيين ويبيح سفك دمائهم . وهل هذا مسلم ؟

اذن لاتستغربون حمامات الدم في العراق وقصة التفجيرات التي تحصد أهلنا بين فترة واخرى . أن هذا القرضاوي واحد من الذين يحللون دم العراقي وقتله هل تعرفون لماذا ؟ حتى يدخلون الجنة بعد قتلنا . وقبل أن يدخلون الجنة تتلقفهم الحور العين بالاحضان حتى تسقيهم ( قزرقط ) . ثم يلتقون مع ربهم الشاب الامرد !!!

الا تبا لكم أينما كنتم . الا لعنكم الله في الدنيا قبل الاخرة . الا سحقا لكم ياأنذال .

وهذا الامتداد لهذا التفكير من هذا الشيطان الذي اسمه القرضاوي . والذي تغلغل في عقول بعض الشباب المغرر بهم في العراق الى درجة وصل بهم الحد أن يقدمون على قتل ابناء بلدهم على اثر فتاوى القرضاوي ومن أمثاله من مشايخ الشر في مملكة آل سعود . كلهم يتفقون في فكر واحد لكي تجري أنهار من الدماء لا لشيء سوى الحقد والكراهية والطائفية المقيتة التي تحركهم اتجاه اخوتهم في الدين .

ولقد حرم الله سفك دم المسلم . وقد وردت آيات صريحة وعديدة في كتاب الله عز وجل تحرم دم المسلم . كقوله تعالى : ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذاباً عظيماً .

وقال رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم : المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره … كل المسلم على المسلم حرام دمه وعرضه وماله .

ولكن يبدو أن هؤلاء المشايخ لايعترفون بشيء اسمه دين ولا بالشرائع السماوية ولا حتى بالاحاديث النبوية . وحتى لايفقهون ماجاء به كتاب الله سبحانه وتعالى .

والا لماذا هذا الاستهتار بالدين وبكلام الله عز وجل ؟ لو كان عندهم ذرة دين وأخلاق واحترام لما كتب في المصحف الشريف لأمتنعوا عن فتاواهم .

ولكن شهوتهم لرؤية دماء المسلمين تفقأ أعينهم ولهذا السبب أغلبهم ( عوران ) !!

فقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق كبيرة من أكبر الكبائر . ويعظم الجرم ويشتد الإثم حين تكون هذه النفس نفسا مؤمنة . فلا شك أن حرمة دم المسلم أعظم عند الله تعالى من حرمة الكعبة بل زوال الدنيا أهون عند الله من قتل المسلم . وقد تواترت الأحاديث الدالة على هذا المعنى وفيها من الترهيب ما يردع من كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد .

وهذا هو التسجيل الذي يحرم فيه القرضاوي التفجير في بوسطن وتكساس :

http://www.youtube.com/watch?v=_9pYW9Sho5s

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : من جحد آية من القرآن . فقد حل ضرب عنقه . ومن قال : لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله . فلا سبيل لأحد إلاّ أنْ يصيب حداً فيقام عليه .

وأقول إنَّ الله تبارك وتعالى قد نهى عن قتل النفس بغير الحق في كتابه الكريم . وأثنى عز وجل على الذين يجتنبون هذه الجريمة العظيمة . وقد توعّد سبحانه من يفعلها باللعنة والغضب والعذاب العظيم والخلود في نار جهنم .

طيب اذا كان الله يتوعد المسلم بنار جهنم اذا انحرف عن سكة الحق . وأن الله يتوعده باللعنة والغضب والعذاب العظيم ويتوعده في نار جهنم وبئس المصير .

لماذا يخالف هذه القاعدة وكلام الله عز وجل ويلجأ الى تبريرات وحجج واهية من أجل قتل الابرياء لالشيء سوى أنهم مسلمين مثله . ولكن ضيق فكره وافقه وعنصريته وعنجهيته وحقده الدفين من زمن الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم وحتى يومنا الحاضر على فئة معينة سوى أنهم يتعبدون بمذهب آل البيت عليهم السلام يشرع قوانين وفتاوى ويبيح قتل الابرياء منهم لانهم ( رافضة ) !!

بالله عليكم هل هذا هو الدين ؟ هل أن هؤلاء يدينون بدين الله ؟ ثم ألم يقول صلى الله عليه وآله وسلم : والذي نفسي بيده لقتل مؤمن أعظم عند الله من زوال الدنيا .

فلزوال الدنيا كلها أهون من قتل رجل مؤمن بغير حق . زوال الدنيا بأموالها ومزارعها ومصارفها ومصانعها وتجاراتها وبناياتها ودولها وأحلافها . وكل ما فيها أهون عند الله من قتل مؤمن بغير حق . بل المسلم له حرمة حتى بعد موته فقد نهى النَّبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم عن كسر عظم الميت . وأخبر أنَّ عظم الميت إذا كُسر فكأنما كُسر وهو حيٌّ .

فهل بعد هذا الاستعراض كله تتوقف أنهار دم أبناء العراق بسبب فتاوى الدجالين ؟

سيد احمد العباسي

المدى برس / بغداد

اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الخميس، النتائج الجزئية لانتخابات مجالس المحافظات التي اجريت بداية الاسبوع الحالي، فيما اشارت النتائج المعلنة إلى تفوق ائتلاف المالكي في عدد من المحافظات، اكدت ان اكثر من اربعمئة الف استمارة اقتراع الغيت في بغداد لوحدها، حتى هذا اليوم.

وقال رئيس الدائرة الانتخابية في المفوضية مقداد الشريفي، خلال مؤتمر صحفي ضم اعضاء مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وحضرته (المدى برس) أن هذه "النتائج تمثل مانسبته (87) بالمائة  من محطات التصويت العام البالغ عددها (32300) محطة"، مضيفا أن "الـ 10% الباقية من هذه المحطات قيد التدقيق لدى المفوضية وسيتم الإعلان عنها حالما تكتمل الشكاوى والطعون المقدمة لنا".

بينت النتائج حصول ائتلاف دولة القانون على اكثر الأصوات في محافظات "بغداد والقادسية وواسط والمثنى والبصرة وذي قار وبابل وكربلاء"، وهذه النتائج المفصلة كما اعلنتها المفوضية.

بغداد

وبلغ عدد الناخبين في بغداد بحسب الشريفي (4.748.926) وبلغ عدد المصوتين منهم  (1.562.641) عدد الاصوات الصحيحة التي ادخلت في مركز ادخال البيانات بلغ (1.128.000)  وعدد المحطات الكلي (10974) وبلغ عدد المحطات (8789) محطة مدخلة من بياناتها لغاية الان نسبة 80 (%.

وحصل ائتلاف دولة القانون على(409.948) الف تليه متحدون بـ(136.704)  يليهما ائتلاف المواطن بـ(115.380)، وائتلاف الأحرار (الصدري) بـ (85.191) وائتلاف العراقية الوطني الموحد (55.930) وتيار النخب المستقلة (54.744).

وحصل ائتلاف العراقية العربية على (52.552) وكتلة المواطنة (الصدرية) على (36176) وتجمع الشراكة الوطنية على (21896)  وتحالف العدالة  والديمقراطية العراقي على (17359) وحزب الدعوة العراقي تنظيم الداخل (17174) وائتلاف العراقية الحرة (11729) وقائمة عراق الخير والعطاء (11087) كتلة الفجر الجديد (7735)  ارادة الاهالي (7558) تجمع عشائر الحضارة المدني (6512) قائمة التاخي للكرد الفيليين (5956) ائتلاف الدولة المدنية العراقية (5613).

وبهذا تكون القوائم التابعة للتيار الصدري (الشراكة الوطنية  والمواطنة والاحرار قد حققت (142.262 صوتا)، واصبحت ثاني اعلى قائمة تحقق اصواتا في محافظة بغداد، حتى الان.

ثورة مَطارين ...أوان القيامة
قصة وتفرعات قصيرة جدا
ابراهيم سمو

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

من وحي انتهاب قلب السائق وأسر مطرانيه في حلب

* قالوا ...ان المطارنة اجمعتْ :ان ينزلوا الى الأرض ..ان يغسلوا ـ كما حال مسيحهم مع تلامذته ـ أقدام الثائرين واحدا واحدا، فتورَّم الدجَّال ونفخ في "صور"ه : ان اقنص قلب  السائق واستول ِ على المطارنة.


* وقالوا ...ان المجهول بأمر من الدجَّال لم يستح ِ من دنس معاصم المطرانين بسلاسل من ظلم ومن جبروت قد يهصر السلام .

ــ بيد انه ـ حيث قالوا ـ ان السلاسل تواصتْ حلقاتُها : لننزلْ تِبرا وسلاما على المطارين .

ويروى حيث يروى ان قالوا ... ان المطرانين أدمعا على السائق المنحور ثم أفاضا ...هو ـ مثل ابينا ابراهيم ـ قربانُ الرب . والتفتا بعدها والدمع لايزال على الوجنات الى الخاطفين  ... هل مُحرَّم ان نقوم بدور" يسوع "على الارض .

* ثم يروى ...ان الأنبياء  والرسل كلهم تظاهروا على ابواب القيامة يستنكرون ارتهان المطارنة و حجز قلب سائقهم .. تظاهروا يرددون ..المسيح قام . يستريحون برهة ثم يهتفون من جديد ..قام المسيح  فيرجع عليهم الصدى ...قام، قام . يبتهل ـ اذ يروى ـ  الرسلُ والأنبياء  على ابواب القيامة يرجون  وقفَ كل ازهاق أو هدر أو بتر في / بين العباد ويرجون الوئام .

تصريح

في 24/04/2013، وعلى إثر تصريحات أدلى بها الشيخ محمد مرشد الخزنوي تم مداهمة منزله بالنرويج والعبث بمحتوياته..

وبغض النظر عن مضمون هذه التصريحات، فإننا ندين هذا العمل الذي أقدم عليه مجهولين، لأنها تشوه سمعة الشعب الكردي أمام الرأي العام الأوروبي، وتفتح الأبواب أمام فتنة داخلية ظلت حركتنا الكردية بعيدة عنها طوال عقود من نضالها، وتحرفها عن مسارها الموضوعي السلمي.

25/04/2013

عبدالحميد درويش

سكرتير الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا

صوت كوردستان: بعد نشوب القتال الأخير بين الجيش العراقي و الإرهابيين التابعين للنقشبندية و البعثيين في مناطق كركوك و ديالى، بدأ الجنود و المراتب من العرب السنة و المنظوين ضمن الجيش العراقي بترك أفواجهم و سراياهم و الالتحاق مع أسلحتهم بالارهابيين. هذا الهروب من الجيش أدى الى ضعف وحدات الجيش العراقي الموجودة في المنطقة و سيطرة الإرهابيين على عدد كبير من القرى و المدن.

كشف مدير مكتب العلاقات العامة لرئاسة إقليم كوردستان، أن رئيس إقليم كوردستان مسعود البارزاني وجه دعوة لقادة الأطراف السياسية في غرب كوردستان للحضور إلى أربيل غدا، و سيحدد لاحقا موعد لعقد اجتماع بين رئيس الإقليم و قادة الأحزاب السياسية في غرب كوردستان.

و أعلن مدير مكتب العلاقات العامة للرئيس مسعود البارزاني و مسؤول ملف النازحين السوريين في الإقليم د.حميد دربندي لـNNA، أن "الإجتماع سيركز على آخر مستجدات الساحة السياسية في غرب كوردستان، ومناقشة إلتزام الأطراف المختلفة بتطبيق بنود إتفاقية هولير الموقعة بين مجلس الشعب لغربي كوردستان و المجلس الوطني الكوردي".

و أوضح د.حميد دربندي على أن "رئاسة الإقليم وجهت منذ أسبوع دعوة لقادة الكيانات السياسية في غرب كوردستان للحضور إلى أربيل و الإجتماع مع رئاسة الإقليم"مبينا أن الإجتماع سيعقد "خلال الأيام القليلة القادمة".
--------------------------------------------------------
شاهين حسن - NNA

الخميس, 25 نيسان/أبريل 2013 19:06

KCK تعلن موعد انسحابها من الاراضي التركية

اعلنت منظومة المجتمع الكوردستاني (KCK) الجناح العسكري لحزب العمال الكوردستاني اليوم الخميس، بدأ عملية انسحاب عناصره  من الاراضي التركية.

وذكرت وكالة فرات نيوز القريبة من العمال الكوردستاني، ان مسؤولوا منظومة المجتمع الكوردستاني (KCK) عقدوا اليوم مؤتمر صحفي في جبال قنديل ضم (مراد قريلان، هاجر زاغروس وزكي شنغالي) واعلنوا بداية الانسحاب من الاراضي التركية اعتباراً من 28 من الشهر الجاري.

وفي سياق ذاته، قال الصحفي المختص في الشأن التركي ديار محمد لـNNA :"ان انسحاب قوات KGK من تركيا كان وارداً، ولكن بعكس عام 2000 حيث الاتفاقية المبرمة بين الدول والحزب، وعلى الدولة التركية الالتزام بوعدها هذه المرة".

وأكد الصحفي محمد، ان هذه الخطوات من قبل الحزب تخدم عملية السلام، ولكن ما ينقصها موقف وتعامل مماثل من قبل تركيا.

وحذر الصحفي المختص في الشأن التركي، انقرة من استغلال انسحاب القوات الكوردية وعدم التطرق والاستجابة لمطالبهم وتنفيذ النبود الاتفاقية، قائلاً :"القوات الكوردية خبيرة بالمنطقة والاراضي التركية وقادرة على الدخول إليها في اي وقت تريد".
-----------------------------------------------------------------
بلال جعفر ـ NNA/
ت: إبراهيم

alsumaria

السومرية نيوز/ نينوى
اعتبر محافظ نينوى أثيل النجيفي، الخميس، أن الوقت حان لخروج الشرطة الاتحادية والجيش من مدينة الموصل وتسليم الملف الأمني إلى الشرطة المحلية، فيما أكد أن الاشتباكات التي شهدها الساحل الأيمن لمدينة الموصل أمس واليوم، تعد دليلاً لفشل الأجهزة الأمنية بالسيطرة على الأوضاع.

وقال النجيفي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "مجلس محافظة نينوى اصدر قراراً المرقم ٣٧٩ لسنة ٢٠١٣ القاضي بخروج الشرطة الاتحادية والجيش من مدينة الموصل وأوكل تنفيذ ذلك إلى محافظ نينوى، وقد حان الوقت لتنفيذ هذا القرار"، مطالباً قوات الشرطة الاتحادية والجيش بـ"الانسحاب من شوارع مدينة الموصل إلى ثكناتهم وترك الملف الأمني بيد الشرطة المحلية حصراً وبإمكان اللجنة الأمنية العليا في المحافظة الاستعانة بهم عند الحاجة".

وعزا النجيفي ذلك إلى "أسباب عدة منها الحاجة إلى تهدئة المواطنين والعشائر الغاضبة في رد فعلها على ما حدث في الحويجة، وكذلك توحيد إدارة الملف الأمني وتطبيق قانون مجالس المحافظات"، داعياً إلى "تفعيل اللجنة الأمنية في محافظة نينوى".

وأكد النجيفي أن "أي أمر أمني يصدر خارج هذه اللجنة يعد غير شرعي وغير قانوني ولا يجوز العمل به"، مضيفاً أن "على مدير الشرطة التنسيق مع بقية الأجهزة الأمنية المتواجدة في المحافظة لأغراض الدعم عند الحاجة وليس للقيام بمهام مستقلة وبدون علم المحافظة".

وتتكون اللجنة الأمنية العليا في محافظة نينوى من المحافظ ورئيس لجنة الأمن في مجلس المحافظة ومدير عام شرطة نينوى ومدراء بقية أجهزة الشرطة المرتبطة بأوامر المحافظة.

ولفت النجيفي إلى أن "القوات الأمنية التي اقتحمت ساحة الاعتصام في الحويجة كان عليها حماية المواطنين وليس قتلهم، وكان بمقدورها إلقاء القبض على المعتصمين بكل سهولة لكنها آثرت القتل العمد"، على حد قوله"، معتبراً أن "أحداث الحويجة أثارت جماهير محافظة نينوى وعشائرها انتصاراً لأبناء عمومتهم وأهلهم، وحدثت اشتباكات في الساحل الأيمن من مدينة الموصل بينهم وبين القوات الأمنية".

وتابع النجيفي أن "هذه الاشتباكات كشفت عدم قدرة الأجهزة الأمنية في السيطرة على الوضع وهذا مؤشر على الارتباك وعدم وجود خطط فعالة للتعامل مع الأحداث"، مشدداً بالقول "هذا يؤكد ما قلناه سابقا بأن بعض الأجهزة الأمنية منشغلة بالأجندات السياسية والترويج لقياداتهم السياسية في بغداد أكثر من اهتمامهم بأمن المواطن والمدينة".


ديالى/ السومرية نيوز

كشف مصدر استخباري في محافظة ديالى الخميس بان سبعة تنظيمات مسلحة ابرزها النقشبندية عقدت تحالفاً فيما بينها تمهيدا لاعلان الخلافة الاسلامية في كل منطقة يجري بسط سيطرة المسلحين عليها، مؤكدا ان احداث قره تبه شمال ديالى كانت اولى خطوات تنفيذ المخطط داخل المحافظة.

وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز" ان "خلايا الرصد الاستخباري الميدانية نجحت في اكتشاف خفايا تحالف جديد بين 7 تنظيمات مسلحة ابرزها النقشبندية والجيش الاسلامي والمجاهدين وكتائب المصطفى وشبيبة الاسلام يعمد الى توحيد جهود عناصر تلك الجماعات في بوتقة واحدة".
واضاف المصدر وهو ضابط برتبة مقدم ان "ابرز اهداف التحالف الجديد هو السيطرة على الوحدات الادارية في ديالى ومن ثم اعلانها امارة اسلامية وصولا الى بناء الخلافة الاسلامية في العراق التي ستكون بامرة "المؤمن بالله" وهو اللقب الذي يطلقونه على عزة الدوري".
وبين المصدر ان "احداث ناحية قره تبه 112 كم شمال بعقوبة كانت اولى مراحل تطبيق اهداف التحالف الجديد على ارض الواقع" مبينا ان "هناك توقعات بان تشهد مناطق اخرى احداث مماثلة في الفترة القادمة لان هنا سعي لضرب المنظومة الامنية وزعزعة الامن والاستقرار الداخليين".
وبين المصدر ان شبيبة الاسلام تنظيم لم يعرف في مضمار الامني بديالى وهناك توقعات بان يكون هو الاسم الحركي لخلايا القاعدة للانخراط في التحالف الجديد.
وكان رئيس المجلس البلدي في ناحية قره تبه رحيم البيجي كشف يوم امس عن اشتباك بين قوة تابعة للجيش العراقي وتنظيم النقشبندية قرب قرى كشكول 15كم شرق الناحية ما أسفر عن اصابة 6 من مسلحي التنظيم.
ويعد تنظيم النقشبندية احدى التنظيمات المسلحة التي برزت في ديالى بعد عام 2006 وهي مرتبطة بنائب رئيس النظام السابق عزة الدوري ومتورطة بالعديد من أعمال العنف.
وتعد ناحية قرة تبه احدى الوحدات الادارية المتنازع عليها بين حكومة بغداد واقليم كردستان وهي تضم خليطا سكانيا من العرب والكرد والتركمان.

شفق نيوز/ كشف مصدر استخباري في محافظة ديالى، الثلاثاء، عن وجود ماوصفه بمخطط لاقامة امارة اسلامية من قبل سبعة فصائل مسلحة بزعامة جماعة "الطريقة النقشبندية" في حوض حمرين شمالي ديالى.

وقال المصدر لـ"شفق نيوز" ان "مخطط الامارة الاسلامية في ديالى بدأت به الفصائل المسلحة منذ شهرين من خلال دعوة العناصر الامنية في مناطق حوض حمرين الى ترك وظائفها وعدم القتال بجانب الحكومة الا ان القوات الامنية لم تستجب لتلك الدعوات".

واكد المصدر الذي طلب عدم الاشارة لاسمه، ان "الحركة النقشبندية والتنظيمات المتحالفة معها تشن منذ عدة اشهر هجمات منظمة ضد النقاط الامنية في السعدية وجلولاء وقره تبه والطبج بشكل منظم لاضعاف الاجهزة الامنية وشل قدرتها".

وبين أن "اختيار حوض حمرين كامارة اسلامية للجماعات المسلحة تكتيك تعبوي بسبب المساحات الشاسعة المفتوحة التي تسمح بتنفيذ عمليات وهجمات امنية منظمة".

وكشف المصدر عن "مخطط امني لشن حملات امنية واسعة لتطهير حوض حمرين خلال الفترة الحالية الا ان الاوضاع الراهنة والتوتر الامني والسياسي في بعض المحافظات حال دون ذلك".

واستبعد المصدر "قدرة الفصائل المسلحة اعلان امارة او دولة اسلامية في المناطق القريبة من بعقوبة بسبب ضيق المساحات الامنية ما حد من الهجمات المنظمة واقتصارها على اسلوب الكر والفر والتنفيذ الخاطف للهجمات او زرع العبوات الناسفة".

واضاف أن "تنظيم النقشبندية تنظيم افقي اي أنه متعدد القيادات البديلة في حال مقتل او اعتقال القيادات الفعالة والرئيسية في التنظيم"، منوها الى "شن عمليات اخرى للتنظيم المسلح في مناطق شمال ديالى مستغلا التوتر الامني في بعض المحافظات".

وتعتبر جماعة "الطريقة النقشبندية" من التنظيمات المسلحة المحظورة والمسؤولة عن العديد من أعمال العنف التي جرت خلال الأعوام السابقة، ويرتبط اسمها بنائب رئيس النظام السابق عزة الدوري، وقد برزت لأول مرة عام 2008 عبر منشورات مدونة باسمه.

ح ج / ع ص/ م ج

شفق نيوز/ اتهمت الحكومة العراقية في بغداد مجددا إقليم كوردستان بتهريب النفط عبر الاراضي التركية، مشيرا إلى أن العراق تعرض لخسائر مالية تجاوزت 10 مليارات دولار جراء توقف ضخ نفط كوردستان إلى الخط الحكومي الذي يربط كركوك بميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.

وقال نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني في تصريح اطلعت عليه "شفق نيوز" إن "العراق تعرض لخسائر مالية تجاوزت 10 مليارات دولار جراء توقف إقليم كوردستان عن ضخ النفط الخام المنتج في حقول الإقليم عبر المنظومة الوطنية وفق الأسعار العالمية".

وأضاف "إقليم كوردستان لايزال يقوم بتهريب النفط الخام المنتج في الإقليم عبر الأراضي التركية".

وتضاعفت صادرات كوردستان النفطية للاسواق العالمية والتي تعتبرها بغداد "غير قانونية" منذ بداية العام الى 60 الف برميل يوميا ومن المنتظر أن تصل الى 70 الف برميل يوميا الشهر المقبل والتي يتم نقلها عبر الحدود مع تركيا بواسطة شاحنات.

وكان الخام الكوردي ينقل للأسواق العالمية عن طريق خط أنابيب كركوك - جيهان الذي تسيطر عليه بغداد الى تركيا لكن الصادرات الكوردية عبر ذلك المسار توقفت العام الماضي بسبب خلاف بشأن المدفوعات.

ومثلت كميات صغيرة من المكثفات او النفط الخفيف باكورة التجارة المباشرة لكوردستان في تشرين الاول وجرى تصدير اول شحنة من الخام من حقل طق طق في وقت سابق هذا الشهر.

وتشكل هذه المعضلة بين بغداد واربيل عقبة أساسية في خطط وضعتها كل من الجانبين لتطوير حقول نفط مكتشفة والتنقيب عن اخرى خلال السنوات القليلة المقبلة.

وبحسب الشهرستاني فإن الطاقات الإنتاجية للنفط الخام في العراق تتراوح حاليا بين 3.3 و3.4 مليون برميل يوميا يستخدم منها 600 ألف برميل لإغراض التكرير المحلي والباقي لأغراض التصدير للأسواق العالمية.

وأضاف أن العراق يعمل حاليا "لاعتماد برنامج لإنتاج النفط الخام بصورة مستدامة لمدة 20 عاما بطاقة تتراوح بين 9 و9.5 مليون برميل يوميا بالتعاون مع الشركات الأجنبية التي تعمل على تطوير الحقول النفطية العراقية".

وأوضح أن "إيرادات العراق سجلت ارتفاعا بلغ 100 مليار دولار بعد إبرام عقود جوالات التراخيص لتطوير الحقول النفطية مع كبريات الشركات النفطية الأجنبية".

ع ص / ي ع

صوت كوردستان: بعد أن تبين أن البعثيون و النقشبندية قد أعدوا العدة بشكل جيد من أجل السيطرة على المناطق العربية السنية ومن ضمنها كركوك و الموصل و استطاعة الإرهابيين البعثيين من السيطرة على عدد كبير من المدن و أسقاطهم لطائرة حكومية في جلولاء، أتصل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بكل من برهم صالح عن حزب الطالباني و هوشيار زيباري عن حزب البارزاني و طلب منهما استلام أمن كركوك و الموصل و المناطق المحيطة بها كي لا يستطيع الارهابيون من السيطرة عليها. فحسب موقع شار الذي نشر الخبر فأن قوات البعثيين و النقشبندية يعدون العدة للسيطرة على جبل حمرين و قطع خطوط الامدادات عن الجيش العراقي في مناطق كركوك و تكريت بعد سيطرتهم على قرى كثيرة في المنطقة و خوفا من تطور الوضع طلب المالكي من القيادة الكوردية أرسال قوات البيشمركة الى مناطق كركوك و أستلام الامن فيها الامر الذي قبلت به قوات البيشمركة التي بدأت تتحرك نحو المنطقة بأعداد كبيرة. حيث أرسلت القوة 70 لقوات البيشمركة المدججة بأسلحة متطورة الى المنطقة.

استلام البيشمركة للامن في مناطق كركوك سيسهل للمالكي اخماد نار ثورة البعثيين و النقشبندية في العراق. من ناحية أخرى طلب أرهابيوا النقشبندية من قوات البيشمركة تزويدهم بالسلاح و الذخائر كي يقاتلوا بها قوات المالكي و لم يتضح أن كان هناك تعاونا مزدوجا للبيشمركة مع المالكي و الارهابيين في نفس الوقت.

هذا و من المتوقع أن تساعد البيشمركة القوات الحكومية في الموصل أيضا التي بدأت فيها معارك بين الإرهابيين البعثيين و القوات الحكومية.

حسب بعض المصادر فأن المالكي يأس من الحصول على تأييد العرب السنة له، الشئ الذي دفعة الى معادات الكورد من أجل العرب السنة و لكنه و حسب تلك المصادر بات يائسا من العرب السنة و لهذا أختار العودة الى التحالف مع الكورد و لربما تطبيق المادة 140 أيضا لاحقا الشئ الذي سيضمن له الرئاسة لفترة أخرى و يتخلص الشيعة من كابوس البعث العفلقي. بنفس الصدد فأن هناك تقاربا واضا بين القوى السنية و البارزاني  و من المتوقع أن يقوم علاوي و النجيفي بزيارة البارزاني في أربيل.

 

دولة القانون: حمى الاستقالات غير حقيقية وتهدف لكسب اصوات الناخبين

{بغداد السفير: نيوز }
اكد ائتلاف دولة القانون،الخميس، ان حملة الاستقالات التي تشن بين فترة وأخرى غير حقيقية، مطالباً المسؤولين المستقيلين الى تنفيذ استقالاتهم اذا كانوا صادقين.
وكان كل من وزراء التربية والصناعة والعلوم الممثلين للقائمة العراقية في الحكومة قدموا استقالاتهم احتجاجاً على استهداف معتصمي الحويجة ،فضلا عن استقالة مع ايقاف التنفيذ لنائب رئيس الوزراء صالح المطلك قدمها الى زعيم القائمة اياد علاوي الا ان الاخير رفض قبولها ريثما ينتهي من التحقيق في القضية.
وقال عضو الائتلاف عبد المهدي الخفاجي ان" الاستقالات المتكررة لبعض المسؤولين والقادة السياسيين غير حقيقية و تندرج في إطار النزاع على اصوات الناخبين في بعض المناطق ،مطالباً المسؤولين الى المبادرة بتنفيذ استقالاتهم اذا كانت نواياهم صادقة والابتعاد عن موضوعة كسب اصوات الناخبين عبر التلاعب بمصير الشعب العراقي ".
وتابع ان" الشعب العراقي سيحاسب جميع السياسيين المناصرين للطائفية على مواقفهم وتصريحاتهم التي ادت الى تصعيد الخلافات في البلاد " منوها الى ان "الانتخابات البرلمانية المقبلة ستشهد محاسبة ومعاقبة الكثير من السياسيين الذين تاجروا بدماء العراقيين ومصائرهم مقابل تحقيق مكاسب سياسية او اجندات طائفية مريضة ،إذ ان الانتخابات المقبلة ستشهد اسقاط كثير من العناصر التي اثبتت ولاءها لغير العراق عبر مسيرة عمل غير موفقة".

 

السومرية نيوز/ ديالى
أفاد مصدر محلي في ناحية قره تبه بمحافظة ديالى، الخميس، بان قوة أمنية تمكنت من قتل وإصابة عدد من عناصر النقسبندية من بينهم زعيم التنظيم خلال عملية استباقية نفذتها شرق الناحية، مبينا أن القوة عثرت على أدلة تدين عزة الدوري بالتحريض على قتل عناصر الأجهزة الأمنية.

وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "قوة أمنية خاصة من الجيش العراقي نفذت، اليوم، عملية نوعية استباقية في قرية خزيفة نحو (15 كم شرق ناحية قره تبه، 112 كم شمال بعقوبة)، استهدفت ثلاثة أوكار تابعة لتنظيم النقشبندية"، مبينا أن "القوة تعرضت إلى إطلاق نار مباشر، الأمر الذي دفعا إلى الرد والاشتباك مع المسلحين".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "الاشتباك لا يزال مستمرا حتى الان ، حيث تمكنت القوة من قتل عدد من المسلحين وإصابة آخرين من بينهم مسؤول تنظيم النقشبندية في ديالى"، مشيرا إلى أن "القوة عثرت خلال العملية على أدلة تدين نائب رئيس النظام السابق عزة الدوري بالتحريض لقتل منتسبي الأجهزة الأمنية من الجيش والشرطة والعمل على احتلال المدن وإسقاط قياداتها الحكومية".

وكان رئيس المجلس البلدي في ناحية قره تبه رحيم البيجي كشف، يوم أمس الاربعاء (24 نيسان 2013)، عن وقوع اشتباك بين قوة تابعة للجيش العراقي وتنظيم النقشبندية قرب قرى كشكول (15 كم شرق الناحية)، ما أسفر عن إصابة ستة مسلحين من التنظيم.

ويعد تنظيم النقشبندية إحدى التنظيمات المسلحة التي برزت في ديالى بعد عام 2006، وهي مرتبطة بنائب رئيس النظام السابق عزة الدوري ومتورطة بالعديد من أعمال العنف في البلاد.

 

صوت كوردستان: مع بدأ الاحداث الاخيرة حاول البعثي صالح المطلق خداع المالكي و الايحاء اليه بأنه ضد الارهابيين و  ضد القلاقل التي حصلت في الرمادي . المطلق كان يتأمل أن يمنحة المالكي منصب رئاسة العراق بدلا من الطالباني و لكنه بعد أن تأكد من أن منصب الطالباني سيبقى شاخرا لحين الانتخباات القادمة، استغل الاحداث الاخيرة كي يثبت للعرب السنة أنه أكثر بعثية من  علاوي و النجيفي و أعلن أنسحابة من العملية السياسية.

نص الخبر

ائتلاف المطلك يقرر الانسحاب من العملية السياسية احتجاجا على زج الجيش بالصراعات

السومرية نيوز/بغداد
أعلن ائتلاف العراقية العربية بزعامة صالح المطلك، الثلاثاء، الانسحاب من العملية السياسية احتجاجا على زج الجيش بالصراعات السياسية، فيما أكدت أنها ستدعو القوائم الأخرى للانسحاب "لعدم جدوى" العملية السياسية.

وقال القيادي باسم الائتلاف حيدر الملا في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "ائتلاف العراقية العربية قرر الانسحاب من العملية السياسية احتجاجا على زج الجيش بالصراعات السياسية"، مبينا أن "أعضاء القائمة قدموا استقالاتهم للمطلك الذي سيعقد بدوره اجتماعا بس ساعة من الآن مع الكتل الأخرى، وهي متحدون والعراقية وإقناعهم بالانسحاب".

وأضاف الملا أنه "تبين أن لا جدوى من وجودنا في عملية سياسية تسفك بها دماء العراقيين على يد ما يسمى بالقوات المسلحة"، داعيا الشركاء الآخرين "للانسحاب من البرلمان والحكومة لعجزهما عن حماية الشعب".

وقتل 22 شخصا واصيب 40 شخصا آخرين، اليوم الثلاثاء، في حصيلة لاقتحام ساحة الاعتصام وسط الحويجة، بعد ان قامت قوات من سوات والشرطة الاتحادية صباح اليوم، باقتحام ساحة الاعتصام الحويجة بمساندة طائرات الهليوكوبتر، بحثا عن عناصر هاجموا نقطة تفتيش قبل أيام.

وخاطب الشيخ عبد الملك السعدي، اليوم، المتظاهرين بأن "الدفاع عن النفس أصبح واجبا شرعيا وقانونيا"، فيما شدد على ضرورة ضبطَ النفس "عدا الدفاع عنها"، داعيا بالوقت نفسه الحكومة والقوَّات المُسلَّحة لإيقاف إراقة دماء العراقيِّين من مدنيِّين وعسكريِّين فورا.

لسومرية نيوز/ كركوك
أعلنت قائممقامية طوز خورماتو، الخميس، أن قوات الجيش العراقي تحاصر ناحية سليمان بك استعدادا لمهاجمتها بعد أن سيطر المسلحون عليها.

وقال القائممقام شلال عبدول في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "المجاميع المسلحة ما زالت تسيطر على ناحية سليمان بك شمال شرقي تكريت حتى الآن"، مبينا أن "قوات أمنية كثيفة تحاصر حاليا الناحية وتستعد لمهاجمتها بعد أن قطعت الطرق المؤدية إليها".

وجرت هذه الأحداث على خلفية أحداث الحويجة في (23 نيسان 2013)، والتي راح ضحيتها مقتل 50 شخصاً وإصابة 110 آخرين بحسب صحة المحافظة، بعد اقتحام قوة من "سوات" والشرطة الاتحادية ساحة الاعتصام في المدينة بمساندة طائرات الهليوكوبتر، بحثاً عن عناصر هاجموا نقطة تفتيش قبل أيام.

ووجه رئيس الوزراء نوري المالكي بتشكيل لجنة وزارية برئاسة نائب رئيس الوزراء صالح المطلك وعضوية نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني ومجموعة من الوزراء، للتحقيق في أحداث الحويجة "ومحاسبة المقصرين"، فيما اعتبرت هذه اللجنة، أمس الأربعاء (24 نيسان 2013)، جميع من قتلوا في القضاء من المتظاهرين والجيش "شهداء" ولهم جميع الحقوق والامتيازات فضلاً عن إطلاق سراح كافة الموقوفين في تلك الأحداث، مؤكدة أنه سيتم معاقبة المقصرين.

ودعت منظمة هيومن رايتس ووتش، أمس الأربعاء، السلطات العراقية لأن لا تستجيب لوقائع القتل في الحويجة بتكرار إخفاقها بتحميل قوات الأمن مسؤولية قتل المتظاهرين دون وجه حق، معتبرة إغضاء الطرف عن الانتهاكات السابقة خلق المناخ العنيف الذي يهدد اليوم بالتصاعد في أرجاء العراق، فيما دعت الحكومة العراقية إلى التحقيق بهجوم الحويجة "المميت".

يذكر ان وزير التربية المستقيل "احتجاجا على مجزرة الحويجة" محمد تميم، أكد في شهادة عرضت على الهواء مباشرة من إحدى الفضائيات عن الاحداث التي جرت في الحويجة أن العديد من المعتصمين الذين أصيبوا في عملية الاقتحام تعرضوا إلى عمليات "إعدام ميدانية".

نص الخبر:

إلى الصحافة والرأي العام

1. بتاريخ 24 نيسان الجاري بدأ جيش الاحتلال التركي بحملة تمشيط في محيط قرية شكفتانيه التابع لقضاء شمزينان بولاية جولمرك الكردستانية، وخلال حملة التمشيط قام جنود العدو بإحراق وتدمير صناديق المازوت التابع لقرويي المنطقة، وكذلك يريدون أنشاء مخفر جديد في القرية.

2. بتاريخ 24 نيسان الجاري في تمام الساعة الحادية عشرة ليلاً وحتى الساعة الثالثة صباحاً من يوم 25 نيسان الجاري قصف جيش الاحتلال التركي بمدافع الهاون والأوبيس منطقة أورامار "منطقة شهيد غفور وشهيد كاركر" التابع لقضاء كفر بولاية جولمرك الكردستانية.

3. بتاريخ 24 نيسان الجاري وبين الساعة 10.30 و12.30 قامت الطائرات الحربية التابعة لجيش الاحتلال التركي غارات جوية منخفضة فوق منطقتي زاب و زاغروس التابعة لمناطق الواقعة تحت سيطرة وحماية قواتنا الكريلا، وكذلك يستمر الطائرات الجاسوسة بدون طيار التابع لجيش الاحتلال التركي بفعاليات الكشف والاستطلاع بشكل مستمر في نفس المنطقة.

25 نيسان 2013

مركز الاتصال والإعلام لقوات الدفاع الشعبي الكردستاني.

الخميس, 25 نيسان/أبريل 2013 15:25

الوطنية من منظور العراقيين - محمد واني

من أكثر المصطلحات السياسية المتداولة عند العراقيين هي الوطنية، فهم مفتونون بها لدرجة انهم لا يستطيعون العيش دونها..ومفهوم الوطنية عند العراقيين يتنوع بتنوع أعراقهم ومذاهبهم ولا يأخذ شكلا واحدا، فالوطنية عند الشيعة غير تلك التي يدعو اليها السني، وقد تعني عند الشيعة حكم الاغلبية، وعند الاكراد الفيدرالية او اللامركزية، وعند الاسلاميين السنة تعني الحكم بالشريعة بقيادة «يعربية»، وعند البعثيين ومن يلف لفهم تعني اعادة الحكم القومي العنصري الصارم.. لا أحد يتفق على وطنية واحدة، الكل يدعو الى وطنيته الخاصة، وفق منظاره الخاص، هذه الخصوصية التي يتفرد بها العراقيون عن غيرهم كانت مصدر تعاستهم قديما وحديثا، الزعيم «عبدالكريم قاسم» قاد انقلابه ضد العائلة المالكة بدافع وطني جماهيري كما كان يرى ويعتقد، وقُتل هو ايضا شر قتلة باسم الوطنية «البعثية» ومن ذات المنطلق قاد «عبدالسلام عارف» ومن بعده «احمدحسن البكر» انقلاباتهم الدموية، وأعدم «صدام حسين» نصف دزينة من اخوانه الوطنيين القياديين عام 1979وهو يذرف دموع التماسيح بحجة الخيانة الوطنية! وتحت يافطة الحفاظ على الوحدة الوطنية، قصف مدينة كاملة بالقنابل الكيماوية وسيق الآلاف من الابرياء الاكراد المقابر الجماعية وهم أحياء عام 1988م.

ولم يختلف الوطنيون الجدد عن سابقيهم كثيرا، فقد ساروا على نفس نهجهم السياسي ولكن بطريقة أكثر إرباكا وتعقيدا، بعد ان فشلوا فشلا ذريعا في اقامة مشاريعهم الخاصة، الشيعي فشل في التأسيس لديمقراطية «الاغلبية» وفشل «السني» في ارجاع نفوذه القديم الواسع وفشل الاكراد في تعميم نموذجهم الاقليمي الفيدرالي على باقي اجزاء العراق وفشل الاخرون في طرح بدائل سياسية لحل اشكالية ادارة الحكم في البلاد، بعد مرور اكثر من أحد عشر عاما على الادارة الجديدة، لا احد يعرف لحد الان ما هو شكل الحكم فيها، هل هو فيدرالي لا مركزي ام يتجه نحو مركزية شديدة، ديمقراطي ام استبدادي، برلماني ام رئاسي، هل يسيره الدستور ام تديره الاحزاب والكتل ام هو خاضع لنفوذ الاشخاص؟ الضبابية وعدم وضوح الرؤية السياسية من اهم سمات السلطة الحالية، وهما السبب في التخبط الذي تعانيه لحد الآن.. مهما قيل عن مساوئ «الثورتين» التموزيتين، (ثورة 14 تموز عام 1958 وثورة 17 ـــ 30 يوليو عام 1968)، فقد كانتا على قدر كبير من الوضوح في الرؤية والبساطة في الطرح السياسي، كان الزعيم «قاسم» يريد ان ينشئ دولة ذات طابع جمهوري على غرار الجمهوريات الموجودة في العالم العربي، يتولى رئيس الوزراء السلطة في البلاد مع فريق وزاري كفؤ، وكذلك البعثيون كانوا يجاهرون بالعروبة على رؤوس الاشهاد ولا يخفون شيئا عن الآخرين، بخلاف الحكم الجديد، اهدافه غامضة وسياساته غير واضحة، يريد شيئا ويضمر شيئا آخر، يعمل بالطائفية سرا ويدعي الوطنية جهرا، يسعى الى شق الصف الوطني في الخفاء ويجاهر بحرصه على الوحدة الوطنية في العلن، مجرم عتيد يقتل على الهوية ليلا ويدعي القانون وحقوق الانسان نهارا، مفسد غارق حتى اذنيه في الفساد مع ذلك ينادي بمكافحة الفساد.

واذا ما نظرت الى قائمة الاحزاب العراقية تدهشك كثرة المنضوين تحت راية الوطنية (حزب التيار الوطني، الاتحاد الوطني، حركة الاصلاح الوطني، الائتلاف الوطني، الحزب الوطني، الوفاق الوطني، التجمع الوطني... إلخ) الكل اصابته حمى الوطنية وانجرف وراءها، البلاد تتعرض للتفكك والتشظي باسم الوطنية، والفساد يزداد يوما بعد آخر حتى اصبح العراق في مقدمة الدول الاكثر فسادا والاكثر وحشة وخطرا في العالم بفضل تجار الوطنية الزائفة.

لعنة حلت على العراقيين لا تتركهم حتى ترديهم واحدا بعد آخر.

مركز الأخبار- أقدمت مجموعة تطلق على نفسها أسم قوات فدائي البرزاني اليوم بالتهجم على منزل الشيخ مرشد الخزنوي في النرويج والاعتداء عليه بالضرب والعبث والتكسير بمحتويات المنزل انتقاماً لنقد وجهه الشيخ مرشد لـ عبد الحكيم بشار في برنامج "قبلة نامه" على قناة روناهي بحسب ادعائهم.

وأقدمت المجموعة على رمي صورة الشيخ معشوق الخزنوي، وهددوا الشيخ مرشد الخزنوي في حال استمراره في تقديم برنامج "قبلة نامه" على قناة روناهي الفضائية.

وقال الشيخ مرشد بأن المجموعة التي اعتدت عليه بالضرب كانت تتحدث باللغة الكردية، كما أشار الخزنوي بأن المجموعة لا علاقة لها بالبارزاني

firatnews

صوت كوردستان: بينما تستمر المعارك بين الجيش العراقي الموالي للمالكي و بين البعثيين و الإرهابيين النقشبنديين في مناطق الحويجة و طوزحورماتوو و مناطق جلولاء و الذي أسفر حتى الان عن سيطرة البعثيين و النقشبنديين على العديد من النواحي و القرى في المنطقة و طردهم لقوات المالكي من سلمان بك و قرى مفتون و باتمال و عدد من القرى الاخرى، في هذا الوقت بدأت العديد من العوائل و خاصة الشيعية منها بالنزوح من المنطقة خوفا من هجمات البعثيين والنقشبنديين و من بين الهاربين العديد من العوائل الشيعية التي أقدمها صدام الى المنطقة من أجل تعريبها.

العرب السنة يحاولون بكل الاشكال تقليل عدد العوائل الشيعية في منطقة كركوك و تكريت و ديالى كي لا يتعاون هؤلاء مع المالكي في حربهم الطائفية.

حسب بعض المصادر فأن البعثيون و النقشبنديون يريدون السيطرة على منابع النفط في منطقة كركوك و أعلان منطقة أدارة خاصة لهم كي يبداوا بتصدير النفط الى تركيا عن طريق الخط العراق التركي الممتد الى ميناء جيهان التركي.

و في الوقت الذي لم يسيطر فيه البعثيون بالكامل على جميع المدن العربية السنية بعد، بدأ الارهابيون بتوجية أنذار الى الأحزاب الكوردية بترك المناطق التي يحسبها الارهابيون كأراض عربية سنية. حيث تم تهديد منظمة حزب الطالباني في جلولاء من قبل النقشبندية و أمرتهم بترك المدينة.

المدى برس/ صلاح الدين

أفاد مصدر في شركة نفط الشمال، اليوم الخميس، بأن صادرت النفط إلى ميناء جيهان التركي توقفت بسبب تفجير الخط الناقل بعبوات ناسفة، شمال تكريت،( 170 كم شمال بغداد)، فيما اكد أن النيران لازالت مشتعلة في الانبوب.

وقال المصدر في حديث إلى ( المدى برس)، إن "الأنبوب الناقل للنفط تعرض، بعد منتصف ليل أمس، لتفجير بعدد من العبوات الناسفة في منطقة تلول الباج غرب قضاء الشرقاط، (120 كم شمال تكريت)، أسفر عن اندلاع حريق كبير فيه"، مبينا أن "إدارة شركة نفط الشمال قررت على إثر الحادث وقف ضخ النفط من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "فرق الإطفاء هرعت إلى مكان الحادث للسيطرة على النيران التي لازالت مندلعة حتى الان، مشيرا إلى أن "جرافات التراب باشرت بإحاطة النيران والنفط المتدفق من الانبوب".

واشار المصدر الى أن "فريقا هندسيا من خبراء شركة نفط الشمال سيباشر بعملية إصلاح الأنبوب النفطي بعد السيطرة على الحريق"، مبينا أن "عمليات تصدير النفط ستبقى متوقفة خلال مدة إصلاح الأنبوب والتي قد تستغرق عدة ساعات".

الخميس, 25 نيسان/أبريل 2013 12:59

من الشعر الكوردي المعاصر- شعر: بدل رفو

المغرب\جبال الاطلس

النقطة

عشق الفلاسفة النقطة

النهارات تقتفي آثار

النقطة

الزمن يصارع الطبيعة

بين ثنايا النقطة

وأنا حين تأتيني النقطة

تغتال العشق في أعماقي

تسافر في محطات رحلاتي

وتنهش (بقايا صور)*

في جزري.

النقطة... عدوة الروح

غراب أسود

في تلال الذكريات

ولكن تظل الجبال..!!

موطن الصقور

أبد الدهر ،من دون نقطة.

النقطة..خاتمة قصص عشقي

وأمسيات أسفاري

في بلاد الاغتراب ،

وفي جبال (الأطلس)**..

حيث رقصة القردة،

وأشجار والبلوط

في خريف الزمن

لا تستقبلان النقطة.

حين حلت النقطة ضيفة

على طفولتي..أتعستها

وعلى شبابي..أغربتها

ولكن!!

كان المرصاد لها

في خريف الاغتراب،

وقتها..كانت الأحلام تنهار

على مذابح العصر

رافقت الغربة والنقطة معاً

غدت النقطة ..

خاتمة لزمن رحلات

وقصة عشق

لم تبدأ بعد من رحم الانسانية.

وأما الغربة...

تسكعت على أرصفة

زمن مهترئ ،

وظل الانسان،

يراقص الشعر والكلمات

عند المغيب

من دون نقطة.

وظل الزمن يعوم في الوجع

من دون نقطة،

وبقيت أنا(قصة لم تكتمل بعد)***

من دون نقطة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هوامش:

بقايا صور:إحدى أعمال الروائي العربي الكبير حنا مينة

جبال الأطلس:من أجمل مناطق المغرب العربي وقد رقدت على هذه الجبال ليلتين

القصة التي لم تكتمل بعد" اسم المجموعة القصصية الأولى للروائي الكوردي أنور محمد طاهر ،من كوردستان العراق

تخطيط صورة الشاعر بريشة الفنان الكوردي المغترب سالم كورد

الخميس, 25 نيسان/أبريل 2013 12:58

صح النوم ياحركة التغيير!- ساهر عريبي


هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

بعد سبع سنوات من الحكم الفردي الشمولي وبعد أن أطبق الفساد في العراق الآفاق وبعد أن بلغت حدة الانقسامات الطائفية والعرقية والحزبية أوجها وبعد أن أزهقت ارواح الاف العراق بفضل سياسات المالكي الأمنية خرج علينا عضو كتلة التغيير النيابية  السيد لطيف مصطفى وفي اعقاب مجزرة الحويجة محذرا من أن المالكي بات يشكل خطرا على العراق !

انه اكتشاف مذهل يستحق عليه وحركته جائزة نوبل للسلام! اذ ان ازاحة الخطر تعني ان يحل السلام في ربوع بلاد ما بين النهرين .ولاندري انحسد السيد مصطفى على عبقريته السياسية ام على تنبؤاته المستقبلية أم على حلوله العملية . فالسيد مصطفى نسي بانه وحركته شركاء في كل الجرائم التي ارتكبها ويرتكبها المالكي وعصابته في العراق. وهم من ساهم في وضع العراق على شفير حرب طائفية طاحنة وهم من تسبب في كل مآسي العراق خلال سنوات حكم المالكي المشؤومة .

اولم يجهض مصطفى وحركته وجلال طالباني وحزبه مشروع حجب الثقة عن الدكتاتور الفاسد المجرم  نوري المالكي؟ اولم تحذر القوى الوطنية العراقية وتدق ناقوس الخطر محذرة من ولادة دكتاتورية جديدة في البلاد ؟ اولم يطلق الاستاذ المناضل مسعود البرزاني ندائه محذرا من الانقضاض على العملية الديمقراطية على يد المالكي وعصابته ؟

الا ان حركة التغيير تابى الا ان تتصرف اسيرة لعقدها التاريخية فهي تعارض ولاية اخرى للبرزاني الا انها تعارض اسقاط المالكي ! لقد حذر القادة الوطنيون والكتاب والمثقفون الذين لم يبيعوا اقلامهم بعظم  بخس يرميه المالكي لجوقة المطلبين ممن كانوا يقبلون ايدي عدي وابيه ويمجدون الاصبع الذي اعدم به صدام مؤسس حزب الدعوة، لقد حذر هؤلاء مرار وتكرارا من نشوء دكتاتورية جديدة في العراق في ظل هيمنة المالكي وعصابته على كافة مفاصل الدولة العراقية .

غير ان اصحاب المصالح وقصيري النظر وعديمي التجربة السياسية والسذج والجهلة ابوا الا ان يقفوا في صف الدكتاتورية التي عاثت فسادا واجراما في العراق .فالمالكي رجل لاقيمة له ومن صنعه دكتاتورا فهو أنتم من سياسيين واحزاب وكتاب واقلام مأجورة اعتادت على صنع الطواغيت . فانتم مجرمون ايضا وشركاء في كل الجرائم التي حلت في العراق وانتم مسؤولون عن كل قطرة دم أهرقت وستهرق في العراق فداءا لعيون القائد الضرورة الجديد.

واما حسابكم فلدى شعب العراق الواعي  والذين ظننتموه جاهلا مغفلا غير انه اثبت انه اوعى منكم ومن مخططاتكم وهاهي نتائج الانتخابات المحلية تظهر وعي هذا الشعب الذي انزل بالمالكي هزيمة منكرة برغم تسخيره للسلطة وكافة مؤسساتها الاقتصادية والاعلامية والعسكرية والقضائية للترويج لحملته الانتخابية الا ان وعي الشعب اسقط مؤامراته.واما انتم فسيسقطكم شعب العراق ايضا وستقفون امام محكمة الشعب والتاريخ التي لن ترحمكم.

صوت كوردستان: لم يقتصر توجية الانتقادات الى الاعلام الكوردستاني على القنوات الفضائية التي يمولها البارزاني و حزبه من أموال الشعب بل تخطوها الى البارزاني نفسه كي يشارك في حملة حزبة على الاعلام الكوردستاني و يبيع المثاليات الإعلامية الى الجماهير الكوردستانية. فبمناسبة يوم الصحافة الكوردية بدأ أعلام حزب البارزاني الموجة ذو الموجة الواحدة و التي لا تعرف سوى عاش الرئيس و عاش القائد بهجوم لاذع على الاعلام الكوردستاني المستقل واصفا إياه بالخائن و الاعلام الذي قام (بأنفلة) اللغة الكوردية و ما شابة ذلك من الكلام المعسول الذي يريدون به تضليل الرأي العام الكوردستاني. البارزاني و في أجتماع له مع فروع نقابة صحفيي كوردستان الموزعة بين حزبة و حزب الطالباني مناصفة تلك النقابة التي لا تعرف حتى التعريف الحقيقي لكلمة الصحفي أو الإعلامي قال البارزاني بأن على الاعلام أن يقول الحقيقة و القصد من طلبة هذا طبعا هو عدم كشف الفساد الذي يقوم به حزبة و عدم التحدث عن الحكم العائلي التسلطي الذي يمارسة هو و أحتكار المناصب من قبل العائلة الحاكمة. كما قال البارزاني بأنه على الصحفيين أن يدافعوا عن الفكر القومي . و يقصد به البارزاني تعظيم القادة الخونة لذي باعوا الثورات الكوردية الى أيران و تركيا و العراق و سوريا و غض الطرف عن ما قام به هؤلاء القادة و لربما أيضا يقصد بها البارزاني فكر (الكوردايتي) التابعة لحزبة و ليس الكوردايتي بمعناها الكوردستاني الوطني و التي حسبها يحرم قتل الكورد بيد الكورد الشئ الذي قام به البارزاني من 1978 و الى 1998 على الأقل سواء مع حزب الطالباني أو مع حزب العمال الكوردستاني و لا نتطرق الى الى حربهم مع الحزب الديمقراطي الكوردستاني الإيراني بعد سقوط الشاه مباشرة. لذا لا نعرف عن أي فكر قومي يتحدث البارزاني عندما لا يحترم هو أبجديتها!!!!!!

كما طالب البارزاني في كلمته لنقابة الصحفيين في كوردستان أن يكونوا محايدين (موضوعيين) في عملهم. و هذا الطلب فعلا مبعث للضحك. لان أعلام حزب البارزاني هو من أكثر الاعلام الكوردستاني الذي لا يعرف شيئا اسمة الحياد. بل أنه أعلامه دكتاتوري موجة لا يسمح بنشر الرأي الاخر أبدا في صحافته سواء كانت المرئية أو المسموعة أو المقروءة و كل ما ينشر فيها هو قال القائد و ذهب القائد و جلس القائد كما يتطرق الى الإنجازات "العظيمة" التي يقوم بها الرئيس و الرئيس و الرئيس و لم نرى يوما قام فيها أعلام حزب البارزاني بحتى أنتقاد خيانة 31 أب أو نكسة 1975 أو التنويه الى فساد و أحتكار للسلطة قام بها أحد افراد العائلة الحاكمة.

و المثير للجدل هو أن البارزاني نفسه يعلم أكثر من غيرة أن أعلام حزبة دكتاتوري و موجة و يعلم أن ه اعلامه يعمل بأموال الشعب الكوردستاني و تُصرف علية المليارات من واردات الشعب الكوردستاني و لكنه يخرج الى الاعلام و يطلب من القنوات الأخرى و الصحف الأخرى العمل بحيادية و استقلالية و الغناء بأمجاد قادة لم يحققوا للشعب الكوردستاني سوى الانفالات و حلبجة و التشريد في حين هم أحتكروا الميزانية و المناصب و واردات الإقليم. البارزاني ينسى أن جميع ثوراتهم لم تحقق ما حققته حلبجة و الانفال و الهروب الجماعي للشعب الكوردستاني.

أن الدكتاتورية الإعلامية الممارسة من قبل حزب البارزاني و سلطة إقليم كوردستان لم تدع أي مجالا للاعلام الكوردستاني أن يعمل بشكل مهني بل فرضت على جميع وسائل الاعلام الكوردستانية التحول الى طرف في الصراع الغير متكافئ الجاري في أقليم كوردستان.

على البارزاني أن يعلم أن استقلالية الاعلام تبدأ من الاعلام الذي يدعمة هو و بأموال الشعب و علية أن يفرض الاستقلالية و الحيادية على أعلامة و بعدها فاليتحدث عن استقلالية الاعلام و مهنيته. أو على البارزاني على الأقل أن يدعم الاعلام المستقل بأموال الشعب أيضا و بعدها فاليتحدث عن الاستقلالية لا أن يفتح مخازنه المالية لأعلامة من أجل تضليل الشعب و يطلب من الاعلام المستقل أن يكون حياديا.

أن الاعلام المستقل فتح الباب أمام جميع الآراء و لكنه لا يستطيع أن يبقى ساكتا عن الفساد و السرقات و أحتكار السلطة و التركيز فقط على محتلي كوردستان في وقت البارزاني نفسة يوقع العقود السياسية و النفطية و العسكرية مع جميع محتلي كوردستان.

ببالغ الحزن والالم تلقى رفاق واصدقاء منظمة الحزب الشيوعي العراقي في فنلندا ، خبر رحيل رفيقهم ، المناضل والشيوعي الجسور ، الدكتور حامد ايوب ( ابو سعد ) من بعد صراع مرير مع المرض لم يهزم فيه روحه الانسانية الوثابة .

الشيوعيون العراقيون في فنلندا ، عرفوا الشيوعي الراحل ، مناضلا باسلا في مواجهته لجلادي الانظمة الديكتاتورية ومدافعا امينا عن حقوق شعبه وافكار حزبه ، وعمل معه العديد منهم في مواقع نضالية مختلفة ، فعرفوا فيه الشيوعي الصلب والانسان المتفاني ، فتتلمذوا على يديه وتعلموا منه دروسا عديدة في الحياة والنضال .

العزاء الحار لكل رفيقاته ورفاقه ، ولافراد عائلته وكل محبيه .

ستظل ذكرى السيرة العطرة لفقيدنا الراحل محفورة في القلب ، وجزءا من سيرة حزب عتيد انتمى له الراحل وقدم كل جهده وعمل بتفان من اجل اهدافه لأجل الوطن الحر والشعب السعيد .

منظمة الحزب الشيوعي العراقي في فنلندا

هلسنكي 23/4/2013

بعد اربعين يوما من المعارك، الجيش يستعيد السيطرة على بلدة تربط الحدود الأردنية بدمشق في تقدم وصفه معارضون بـ'الكارثة'.

ميدل ايست أونلاين

بيروت - من مريم قرعوني وإيريكا سولومون

قال نشطاء ومقاتلون إن القوات السورية الموالية للرئيس بشار الأسد سيطرت يوم الأربعاء على بلدة استراتيجية شرقي دمشق لتقطع طريقا حيويا لنقل إمدادات السلاح للمعارضة.

ويسيطر مقاتلو المعارضة على سلسلة من المواقع في أنحاء شتى في المناطق الجنوبية والشرقية لريف دمشق لكنهم يبذلون جهودا مضنية للحفاظ على مواقعهم في مواجهة قصف بالمدفعية وهجمات جوية تشنها القوات السورية طوال الأسابيع الماضية.

وقال مقاتل من بلدة عتيبة عبر برنامج سكايب "وقعت الكارثة.. الجيش دخل عتيبة. تمكن النظام من إغلاق صنبور السلاح".

وتابع قائلا "ثمن الرصاصة سيرتفع من 50 ليرة سورية إلى ألف ليرة سورية (عشرة دولارات) الآن لكن يتعين علينا أن ندفع ونستعيدها. إنها الطريق الرئيسي إن لم تكن الطريق الوحيد".

وقال مقاتلو المعارضة إنهم انسحبوا من عتيبة وهي مدخل إلى المناطق الريفية الواقعة شرقي دمشق والتي تعرف باسم الغوطة في الساعات الأولى من صباح يوم الاربعاء بعد قتال دام لأكثر من 37 يوما اتهموا فيه الحكومة باستخدام أسلحة كيماوية ضدهم مرتين.

وتنفي الحكومة استخدام أسلحة كيماوية وتتهم بدورها قوات المعارضة باستخدامها في حلب.

وعلى مدى ثمانية أشهر استخدم مقاتلو المعارضة عتيبة طريقا رئيسيا لنقل إمدادات السلاح التي تأتي عبر الحدود الأردنية إلى دمشق والتي يعتقد أن السعودية ومانحين آخرين يرسلونها.

واقتحمت القوات الحكومية عتيبة بالدبابات والجنود.

وقال مقاتل آخر في المنطقة كان يتحدث أيضا من خلال برنامج سكايب "الآن ستبدأ كل القرى في السقوط واحدة تلو الأخرى. المعركة في الغوطة الشرقية ستكون حرب استنزاف".

ولا تزال المعارضة منقسمة بسبب اختلاف التوجهات الفكرية والصراع على النفوذ بعد مرور أكثر من عامين في حربها لإنهاء حكم عائلة الأسد المستمر منذ أربعة عقود.

وقال معارضون يقاتلون في عتيبة إنهم أرسلوا رسالة استغاثة لألوية في مناطق أخرى في الغوطة لكنهم لم يتلقون ردا من وحدات أخرى يتنافسون معها على النفوذ والأسلحة.

وجاء في جزء من الرسالة "إلى جميع المجاهدين: إذا سقطت عتيبة ستسقط الغوطة الشرقية كلها... هبوا للمساعدة".

وأحرز الجيش تقدما على ما يبدو في الأسابيع القليلة الماضية على عدة جبهات في أنحاء سوريا حتى في المحافظات الشمالية حيث سيطرت المعارضة على مساحات كبيرة من الأراضي.

والأكثر أهمية أن الجيش حقق مكاسب في محيط دمشق وعند الحدود السورية اللبنانية وهي منطقة مهمة لربط العاصمة بالمحافظات الساحلية حيث معقل الأسد وحيث توجد الطائفة العلوية التي ينتمي إليها والتي سيطرت على مفاصل السلطة على مدى أربعة عقود من حكم عائلة الأسد.

وسيطرت المعارضة التي يشكل السنة غالبيتها على أراض في شمال وجنوب سوريا وتسيطر على حوالي نصف حلب كبرى المدن السورية. لكن القوات الموالية للأسد تسيطر على دمشق ومعظم المدن الكبرى.

وفي منطقة أخرى في دمشق قال نشطاء ووسائل إعلام رسمية إن قذيفتي مورتر أصابتا منطقة جرمانا التي تسيطر عليها الحكومة بريف دمشق يوم الاربعاء مما أدى إلى سقوط سبعة قتلى وأكثر من 25 مصابا.

وحملت سانا مسؤولية الهجوم على "إرهابيين" وهي الكلمة المستخدمة عادة لوصف المعارضين المسلحين.

وانتقدت بعض وحدات مقاتلي المعارضة الهجوم على جرمانا.

وقال لواء سعد بن عباده الخزرجي في بيان نشر على صفحته على فيسبوك "إننا نتقدم بخالص العزاء لجميع الضحايا وذويهم و لأهالي مدينة جرمانا داعين المولى تبارك وتعالى أن يقبل الشهداء في الصالحين ويرفعهم إلى مقام الشهداء وأن ينعم على وطننا العزيز بالأمن والاستقرار".

وأضاف البيان "إننا في اللواء ندين بالصوت العالي مثل هذه الأعمال الإجرامية ونعتبرها لا تمت للإسلام بصلة".

وقالت وحدات من المعارضة الإسلامية الاربعاء إنها شنت عدة هجمات في محافظة اللاذقية الساحلية وهي معقل للطائفة العلوية التي ينتمي إليها الأسد في تحرك من شأنه إذكاء التوترات الطائفية في حرب أدت إلى تقسيم البلاد على نحو متزايد على أسس دينية وعرقية.

وقال المقاتلون الإسلاميون إنهم أطلقوا صاروخين على بلدة القرداحة مسقط رأس الرئيس الراحل حافظ الأسد والد بشار والتي دفن فيها أيضا.

ومن المستحيل التحقق من صحة المزاعم بسبب القيود التي تفرضها الحكومة السورية على حرية وسائل الإعلام.

وأسفرت الحرب الأهلية السورية عن سقوط ما يزيد على 70 ألف قتيل وألحقت كذلك أضرارا أو دمرت الكثير من التراث الأثري والمعماري وبعضها مصنف في قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) لمواقع التراث العالمي مثل البلدة القديمة في مدينة حلب حيث يقع الجامع الأموي الكبير.

وقال نشطاء ووسائل اعلام رسمية سورية إن مئذنة المسجد الأموي في حلب التي تعود الى ألف عام انهارت بفعل الاشتباكات بين المعارضة المسلحة وقوات الأسد. وتبادلت الأطراف المتحاربة الاتهامات بشأن المسؤولية عن انهيار المئذنة.

ودمر القتال الذي استمر لشهور كثيرا من القباب الحجرية في أزقة البلدة القديمة في حلب وأحال الكثير من مساجدها إلى أنقاض.

واتهمت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) جبهة النصرة - وهي جماعة مرتبطة بتنظيم القاعدة - بتدمير المئذنة. وقالت جماعات معارضة إن قذائف دبابة تابعة للجيش هي التي دمرت المئذنة.

السليمانية(الاخبارية)

اتهم عن اللجنة القانونية النائب عن كتلة التغيير لطيف مصطفى، رئيس الوزراء نوري المالكي بخرق الدستور، ووصفه بانه يشكل خطراً على العراق.

وقال مصطفى في بيان تلقت (الوكالة الاخبارية للانباء) نسخة منه: ما حصل في قضاء الحويجة أثبت أن رئيس الوزراء نوري المالكي بات يشكل خطرا على العراق.

وأضاف: أن ما حصل في الحويجة هو تجاوز لكل الخطوط الحمراء من قبل الحكومة، لافتاً إلى أن المالكي اعلن حالة الطوارئ دون موافقة البرلمان وهذا أول خرق دستوري، والخرق الثاني نشر الجيش داخل المدن ايضا دون موافقة البرلمان.

وذكر: أن الخرق الثالث وهو الاخطر يتمثل باستخدام الجيش في قمع المتظاهرين، فالتظاهرات هي شأن داخلي مدني وبإمكان شرطة مكافحة الشغب او الشرطة المحلية حصرا التدخل فقط في حالة حدوث تخريب في الممتلكات العامة.

وأشار الى: أن عملية ضبط الأسلحة هي من مهام الشرطة المحلية، واذا لم تتمكن الشرطة من ضبطها فيجب ان تكون استعانتها بالجيش محدودة وعبر الوسائل القانونية حصراً، مشدداً على أنه لا يدافع عن وجود سلاح في أيدي أحد الأشخاص في ساحة الاعتصام ولكن وجود سلاح او سلاحين أو عشرة رغم ان المسألة مازالت محل شكوك وليست بمستوى اليقين، يجب ان يتم التعامل معها من قبل الشرطة وليس الجيش.

وأردف: أن اراقة الدم العراقي بهذه البساطة هو مخالفة دستورية خطيرة، وينبغي على كافة الكتل السياسية بما فيها كتل التحالف الوطني فيما لو اردنا عدم الانجرار الى الهاوية وعدم العودة الى زمن الدكتاتورية التي قد وصلنا الى منتصف الطريق اليها ينبغي علينا ان لا نتهرب.

وقال: إذا لم نستجوب المالكي بخصوص حادثة الحويجة فيجب ان ننتظر كل شئ أسوأ وأن نرضى بحصول كل شئ أسوأ، فالمالكي بهذه الصورة فعلا قد اصبح خطرا على العراق، ومن واجبنا ان نستجوبه وأن نحقق في ملابسات حادثة الحويجة أمام وسائل الاعلام ، فإذا لم يستطع ان يجد مبررات لكل هذه المخالفات الدستورية فينبغي ان نسحب منه الثقة.

غداد/المسلة: قال رئيس تجمع علماء المسلمين في العراق ومستشار الرئيس العراقي الشيخ الدكتور خالد الملا، في مؤتمر صحافي نشرت تفاصيله صحيفة (الرأي) الكويتية ان " زيارته الى الكويت هي لتسليم دعوة عراقية تتعلق بانعقاد المؤتمر الاسلامي الدولي للحوار والتقريب والذي سيعقد في 27 و28 نيسان الجاري"، موضحا ان المؤتمر يتحدث عن السلام والتعايش والحوار بين أصحاب المذاهب الإسلامية.

وقال الملا  إن "ثمة مخططا لتحويل العراق فعليا الى ساحة للصراع الطائفي، ولكن نحاول التصدي للأمر ودورنا كعلماء دين ان نكون جزءا من الحل وليس جزءا من الفتنة".

وبين الملا ان "من يرد اشعال الفتنة الطائفية في العراق يحمل اجندة سياسية لا علاقة لها بالدين"، مستغربا تجاهل وسائل الاعلام للذين "يفجرون انفسهم ويقتلون ويذبحون ويعلنون ذلك صراحة على مواقعهم الرسمية، مثل دولة العراق الاسلامية، وحزب عزت الدوري وغيرهم، وما أعلنه صراحة أبو بكر البغدادي رئيس دولة العراق الاسلامية عن انضمام جبهة النصرة لهم وهي جناح تابع للقاعدة"، مبينا ان هذه الجهات "لا تريد للعراق ولا لأي بلد عربي الأمن والاستقرار".

خيمة صفوان

وشدد  الملا على ان "العراق انتفض ليبني نفسه"، وقال "ايدي التدخلات وصلت الى ذروتها، وهذا لا ينكره احد. ولا تقولوا لي ايران ونستثني الآخرين. اليوم التدخل في العراق وفي فترة ما كل الدول تدخلت، ولكن إرادة العراقيين كانت اقوى واليوم القرار عراقي خالص".

وتابع "لنضرب مثلا قضية ترسيم الحدود مع الكويت، والتي هي اعادة ترميم واثارة بعض القنوات العراقية زوبعة، بأن الحكومة الحالية باعت الاراضي للكويت، خرجنا وقلنا يا سبحان الله حدث ونحن أحياء، فلم يكن الحدث قبل مئتي عام بل قبل سنين معدودة في العام 1991 فقلنا ايها العراقيون تذكروا خيمة صفوان، وكيف ان صدام وقع على البياض على ان يبقى في الحكم وتقمع الانتفاضة الشعبية التي حدثت في الجنوب، والقرار كان أمميا والعراق من اول الدول التي تحترم هذا القرار، ثم علينا ان ننظر على المجني عليه فهناك الكويت شعبا وحكومة تأثرت ونهبت خيراتها وثرواتها واوذي شعبها".

وعن اعتبار رئيس الوزراء العراقي أن دولة قطر بأنها تؤجج الوضع، أشار الى ان "رئيس الوزراء لديه اسبابه"، ولكنه اشار الى ان "المشكلات قد تحدث داخل البيت الواحد وقد ينتاب العلاقات مع قطر بعض الاخفاق"، كما انه ذكر انها "تشهد تطورا"، لافتاً الى استقبال امير قطر ورئيس الوزراء لوفد العراق خلال القمة العربية، وأنه "استقبال استثنائي"، معتبرا انها "إشارات ايجابية لصفو العلاقات بين البلدين".

لا مانع من امرأة في الرئاسة

وعن الاحاديث حول مقام رئيس الجمهورية، اجاب "في الدستور اذا غاب رئيس الجمهورية يحل مكانه نائبه"، وعن انتهاء الفترة التي حددها الدستور أشار الى ان "هناك تواصل مع رئيس الجمهورية الذي يعطي هذه الصلاحيات باستمرار".

وعما اذا كان هناك إمكانية لأن ترأس العراق امرأة، قال "نعم، الدستور لا يمنع ذلك"، مجيباً عن سؤال حول إمكانية استلام زوجة الرئيس بالقول "لا اعتقد ان يحدث هذا الأمر، وان حدث فان الدستور لا يمنع ان يترأس العراق امرأة، وهذه ستكون أول مرة في تاريخ البلاد".

وقال ان "واحدة من الاخطاء التي لا بد وان اعترف بها لنا نحن السنة في العراق اننا لم ننفتح في مثل هذه المشاريع، فنحن دائما نلعن الظلام.. دائما نقول ايران والشيعة، لكن لماذا لا نفتح نورا"، وتساءل "نحن السنة ماذا فعلنا؟ لماذا نسمح لأطراف متطرفة ان تدخل العراق وتؤذي اهله”، مشددا على "ضرورة ان يبني السنة مشروعا حقيقيا يؤمن بالواقع ويؤمن ان هناك شيعة وسنة ومسيحيين ويزيديين وغيرهم واحترام كل هذه الطوائف".

الانتخابات العراقية

وعن مفرزات الانتخابات العراقية، أعرب الملا عن اعتقاده بأن تفرز هذه الانتخابات "اشخاصا جددا"، مشيرا الى ان المشكلة احيانا "لا تتعلق بالاشخاص وانما بالقوانين وبخلفيات قديمة تطبق مثل قانون الهجرة والإقامات والجوازات"، مبينا ان "هذا الأمر عزل العراق عن الشعوب الاخرى"، ومعتبرا ان "الانتخابات مرحلة متقدمة من عمر النظام الديمقراطي في العراق"، وواصفا ما قيل عن ان هناك ضغطا على السنّة لعدم المشاركة في الانتخابات "بالأكاذيب"، ومؤكدا "حرص السنة على المشاركة".

ورفض الملا ان "يكون حل الأزمة العراقية في تقسيم بلاده الى اقاليم"، مشيرا الى ان "الحل يكمن في تعاون الجميع سنة وشيعة وتركمان لانقاذ العراق ليس فقط من التقسيم وانما ايضا من الارهاب والاجرام الذي يواجهه كل يوم".

وبشأن الحديث عن الخلاف بين الحكومة والاكراد، كشف الملا انه "تم حل الكثير من المشاكل والعقبات عقب زيارة الوفد الكردي لبغداد"، مشيرا الى اننا سنسمع "اخبارا جيدة".

وانتقد الملا "الخطباء الذين يؤججون الفتنة الطائفية ويقفون على المنصات ليقولوا نحن تنظيم القاعدة نقطع الرؤوس ونقيم العداء"، مشيرا الى ان "هذا الكلام جرح احاسيس الشعب العراقي من السنة قبل الشيعة"، ولافتا الى انه "في جلسة مع "سماحة السيد اية الله علي السيستاني كان موقفه حياديا ويتمنى الخير للسنة والشيعة ويرفض أي صوت متطرف".

وعن الازمة السورية وتأثيرها على الوضع الداخلي العراقي، قال "نحن أوذينا كثيرا بسبب النظام السوري ومعظم المفخخات التي دخلت العراق من سورية، والعصابات الاجرامية كانت تعبر الحدود"، ولكنه اكد في الوقت نفسه انه "ليس مع حكم جبهة النصرة التي لن تؤثر فقط على العراق وانما ستحرق المنطقة بكاملها"، مشيرا الى ان "اعلان جبهة النصرة تضامنها مع ما يسمى بدولة العراق الاسلامية خطر يهددنا"، وداعيا الى "رفع سلاح المواجهة لهذه الجهات المؤذية القاتلة".

شفق نيوز/ ذكر مصدر في شرطة محافظة نينوى، الخميس، أن عدداً من الجسور اغلقت وتمّ فرض حظر شامل للتجوال في مدينة الموصل بسبب تصاعد حدة الاشتباكات بين مسلحين والقوات الامنية.

وقال المصدر الذي طلب عدم الاشارة الى اسمه في حديث لـ"شفق نيوز"، إن "قوات مشتركة من الجيش والشرطة أغلقت خمسة جسور وفرضت حظراً شاملاً للتجوال على الجانب الايمن لمدينة الموصل على خلفية اعمال شهدتها المناطق المجاورة لذلك الجانب".

وكانت اللجان الشعبية في ساحة الاعتصام في نينوى أفادت في وقت سابق من، اليوم الخميس، أن تنظيم "الطريقة النقشبندية" بزعامة نائب الرئيس السابق عزة الدوري سيطر على مركز أمني وأحرق 17 عجلة للقوات الامنية في عموم المحافظة، فيما كشف مصدر في شرطة نينوى عن استسلام 9 من القوات الامنية للتنظيم المذكور.

وتزايدت الهجمات على الاجهزة الامنية من قوات الجيش والشرطة في محافظات الانبار ونينوى وديالى وكركوك وصلاح الدين عقب اقتحام قوات الجيش لساحة الاعتصام في قضاء الحويجة والتي راح ضحيتها العشرات بين قتيل وجريح بينهم جنود.

ومدينة الموصل مركز محافظة نينوى تنتشر فيها مجاميع مسلحة تنفذ عمليات مختلفة كالقتل والتفجير والخطف بالاضافة الى جمع "الاتاوات" من التجار وميسوري الحال لدعم عناصرها للاستمرار بما يقومون به.

وكانت الاجهزة الامنية ولا زالت تنفذ خططاً امنيةً للقضاء على تلك المجاميع منذ توتر الاوضاع الامنية في عموم العراق بعد سقوط النظام السابق إلاّ أنها لم تتمكن من تطهير المدينة بشكل كامل، بحسب مختصين.

وتضم محافظة نينوى شمال بغداد خليطاً من السكان من مكونات واديان ومذاهب مختلفة، وتوجد فيها مناطق متنازع عليها بين اربيل وبغداد.

ق ط / ي ع

لم يكن تعاون مسعود البارزاني مع نظام صدام المقبور خفيا أو عابرا بل كان راسخا رغم حالات المد والجزر التي تعرّضت لها العلاقة بين الطرفين (البعث الصدّامي- الديمقراطي الكردستاني). وقد وصل التعاون الى أوج عظمته في التسعينات حيث اتخذ التعاون بينهما، جانبين، أحدهما اقتصادي والآخر أستخباري، تمثّل الجانب الاقتصادي في سرقة وتهريب النفط العراقي الى تركيا يوميا من قبل مسعود لحساب مصالح العائلتين (الصدامية والبارزانية) الأمر الذي أدى الى ترسيخ العلاقات العائلية فيما بينهما، أما الجانب الآخر أي الاستخباري فقد كان محورا جمع الجانبين أيضا واتخذ الجانب السري بل وتم حصره في أطراف مقرّبة جدا من العائلتين من طراز (سبعاوي/ طاهر الحبّوش/فاضل مطني ميراني).. ومما يثير الريبة في التعاون المشار اليه أن الجانب الإقتصادي كان يعتمد السرقة والتهريب، أما التعاون الاستخباري فقد امتد ليشمل علاقات مشبوهة وتسهيلات تخص تنظيم القاعدة الارهابي الذي نفـّذ العديد من التفجيرات في التسعينات خدمة للحزب الديمقراطي منها ماهو لإرعاب الأهالي والدفع بهم للإلتفاف حول مسعود وأخرى لإتهام خصومه التقليديين وتسقيطهم اعلاميا في نظر الشعب الكردي. فقد أشرف سيئ الصيت فاضل مطني وبشكل مباشر في بداية تسعينيات القرن المنصرم على تفجيرات أربيل، دهوك، شقلاوه، مصيف صلاح الدين، زاخو وقد كان اعلام الحزب الديمقراطي يطل برأسه على الجمهور مُتهّما منافسه التقليدي الاتحاد الوطني الكردستاني بالتفجيرات. ومن ثم تكلل التعاون الصدامي - البارزاني بدعم الحرس الجمهوري في 31/ آب/1996 لعصابات مسعودومن ثم إنتزاع أربيل من أيدي الاتحاد الوطني والمعارضة العراقية وضمّها الى مناطق نفوذ مسعود البارزاني، تلك المعركة الخيانية التي ذهب ضحيتها الآلاف من المفقودين من بيشمركة الاتحاد الوطني وأفراد المعارضة العراقية الذين لم يعرف مصيرهم الى اليوم. وفي لعبة واضحة المعالم لإبعاد النظر والشبهة عن علاقة الحزب الديمقراطي الكردستاني بتنظيم القاعدة أشرف فاضل مطني أيضا عام 2004 على خطة التفجيرات التي ضربت مقري الحزبين الكرديين في أربيل (الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني) يوم الاحتفال بعيد الأضحى المبارك في الأول من شباط 2004.

لقد أصبحت منطقة كردستان العراق تحت قبضة الحزب الديمقراطي من جميع النواحي (الاستخبارات، المالية، السياسة الخارجية الخ)، فقد انتشر الفساد الاداري بشكل كبير حيث سيطرت العائلة على جميع الواردات بما فيها واردات المعابر الحدودية، ولا زال مدير معبر ابراهيم الخليل الحدودي سيد أكرم خالد في السجن منذ عام 2011 نتيجة تصريحات أدلى بها لوسائل الاعلام، أشار فيها الى أن واردات المعبر تذهب مباشرة الى حسابات عائلة البارزاني، أما السجون السرية فحدّث ولا حرج، وقد كشفت والدة المفقود رقيب سليمان من ناحية سوران قبل أيام عن عملية استدعاء ابنها رقيب من قبل جلاوزة مسعود سنة 1998 لتوجيه بعض الأسئلة له حسب زعمهم، ألا أنه لم يُعرف مصيره الى اليوم وفي أي سجن سري، رغم مقابلة الأم لرئيس العصابة البارزانية (مسعود) عدة مرات ووعوده لها بالإفراج عنه أو تحديد مكان سجنه. كما التف الحزب الديمقراطي الكردستاني أيضا على التجربة الديمقراطية ليجعل منها (ديمقراطية كارتونية) عندما سيطر بالكامل على المفوضية العليا للانتخابات في الإقليم لتسهيل عملية التزوير وادامة فرض سلطة الحزب الواحد على معظم المناطق وبدعم العاصمة التركية أنقرة.

أن السلطة الواسعة والقوية لمسعود و من معه  قد سمحت له في إيواء ومساندة الإرهابيين علنا دون خشية من أحد بعد أن أصبحت بغداد مختلفة وأضعف مما كانت عليه فيما سبق.. فقد فتح مسعود أبواب الاقليم بوجه المشبوه والمدان قضائيا اليوم طارق الهاشمي، وكذلك الجلسات السرية بينه وبين رئيس البرلمان اسامة النجيفي التي عادة ما تسبق زياراته لتركيا أو احدى دول الخليج والتصريح بالضد من الحكومة الاتحادية.. كما نشرت الصحف العراقية الألكترونية مؤخرا، خبرا أكّدته مصادر أمنية مطلعة في محافظة الأنبار العراقية وتحت عنوان "قيادات القاعدة يقودون العمليات الإرهابية من أربيل"..أشارت فيه الى أن هذه القيادات وجدت في عاصمة الاقليم التي تسيطر عليها العائلة البارزانية ملاذا آمنا يدخلونها بأسمائهم الصريحة وأخرى بأسماء مزيفة متى ما دعت حاجتهم لذلك، وقد وفـّر وجودهم هناك وسائل ضغط بيد مسعود لإنتزاع مكاسب سياسية من الحكومة الاتحادية، بل وتعطيل أدوار الأحزاب المنافسة له في الإقليم وعلى غرار تهديدات البارزاني للحكومة الإتحادية مسبقا بالإنسحاب في حال اشراك حركة التغيير في الحكومة المركزية أو منحها وزارات عراقية. واليوم قد ظهرت العلاقة بين مسعود بارزاني والقاعدة بشكل جلي في التصادم الأخير بين الجيش العراقي والخلايا الإرهابية في (كركوك/الحويجة)، الخلايا النائمة التي اتخذت من ساحات التظاهر حواضن لها، وقد ذهب ضحية تلك المواجهة أحد الضباط برتبة نقيب وإستشهاد عدد من الجنود.. بعد هذه الحادثة إستنكر مسعود ضرب الجيش العراقي للخلايا الإرهابية، آمرا بفتح أبواب المستشفيات في أربيل للجرحى الإرهابيين في الوقت الذي يغلق أبواب مستشفيات الإقليم بوجه جرحى أكراد تركيا!!
.

التخبط احدى سياسات مسعود البرزاني (وعندما اقول مسعود لاني على يقين حزب البارتي كارتوني صوري امام قرارات مسعود).من يتابع الاحداث منذ عام 1991 ولحد هذه اللحظة ,يجد ويتلمس اذا لم يكذب على نفسه .بان مسعود ليس سياسي بقدر شخص اناني ذاتي  يركض مراء مصلحته اولا   والمنصب الرئاسي  ؟؟التاريخ شامخ وحاضر ويمكن تصفحها ؟؟ولا نريد ذكرها الان ولكن اليوم يعيد التاريخ نفسه على صفحات مسعود البرزاني ؟؟اذا كنت مخلصا  لارادة الشعب الكوردي .وتريد مصلحة كوردستان ؟وان يكون الكورد في مستوى الرفاه والتقدم ؟؟عليك الان تعلن موقفك من الطريقة النقشبندية (حزب البعث )؟وان تقف مع قوى التي انت شريك معها في السلطة ؟؟لان القاعدة والنقشبندية اذا انتصرت ؟نعود الى زمن القائد الاواحد والحزب الواحد والعروبة والوحدة ؟ والاعدامات والانفال ؟(رغم اني مقتنع 100%انك تبق سيد الموقف لانك هكذا كنت والشاهد 31اب 1996)وربما تلعبها مع طارق الهاشمي والضاوي وقائدكم المقدام اوردغان,لان الشعب وكوردستان لا قيمة لهم بنظرية البرزاني ؟؟؟؟اذا كنت صادقا في كردايتي يا مسعود ؟؟هل معقول جرحى 17 شباط الذين انت امرت بفتح النار عليهم وهم من اهالي السليمانية وهم كورد ,لم تعتني بهم ولحد الان ؟ والمعوقين والصم والبكم واجهتهم بعنف وهدمت خيمهم ؟تهتم بجرحى اعداء الانسانية والكورد بالذات ؟ ومن هم اهلي حويجة وزرعها صدام ليكون سرطان في كركوك ؟وتفتح المستشفيات امامهم ؟؟اذا تقول من باب الانسانية انك لا تملك اية ذرة من الانسانية ؟؟تهريب البانزين والنفط الى تركيا وايران وسوريا ؟ويعاني الفقراء من الغلاء الفاحش ؟؟وانك تقول او يقولون (النفط الذي يذهب يعود بمشتقات البانزين )اذا اين كمية البانزين ؟؟ولماذا في بغداد والمحافظات بسعر 450 دينار ؟؟وفي اربيل وكوردستان 1100دينار .يا عبد الدولار ؟؟
اذا كنت صادقا مع شعبك يا مسعود ؟؟.اعلن مصير العشرات من المعتقلين من السياسين والذين لا يؤمنون بافكاركم ومعتقداتكم .فقط اعلنوها سواء في السجون ام تم تصفيتهم ؟؟وعلى سبيل المثال شيخ طارق امر المدفعية الاتحاد مجهول مصيره منذ دخولكم مع قوات عبد الامير الزيدي قائد الحرس الجمهوري مع نجرفان وخلفهم انت والاخرون عام 1996 اب 31؟وعشرات من هولاء ؟؟اذا كنت صادقا وديمقراطيا ولست مستبد ؟؟افسح المجال امام الاخرين لقيادة كوردستان في رئستها ورئيس الوزراء والامن الوطاني ؟؟اذا كنت وفيا لدم الشهداء كافة في كوردستان ؟لا تفرق بين هذا وذاك لان دمهم سالت لاجل الشعب والعدالة الاجتماعية ؟؟اذا كنت صادقا اوفي بوعودك ..في القضاء على الفساد والمستغلين والمحتكرين والسارقين اموال الشعب . اعلن عن اسمائهم وحاسبهم ضمن القانون .اذا كنت صادقا ليكن الانتخابات القادمة دون تزوير والتهديد ؟؟واذا كنت صادقا اترك سرة رش لاطفال كوردستان لانها منطقة سياحية وليس ملك لك ولا لغيرك ؟؟وكن متواضعا وسكن بين ابناء الشعب ؟؟اذا كنت صادقا يا مسعود ؟اعلنها الان لا تجدد للولاية الثالثة   وقول انك لست مستبد ولا دكتاتوري (لا تحاول اقناعنا بان الشعب يريد وهذه ارادته )انها ضحك على البسطاء
واخيرا طائرات التي قصفت سليمان بك البارحة .غدا وبامر وردغان والمالكي يقصفون كوردستان لسياستك الرعناء والتي تخدم اعداء الكورد وليس الكورد واصدقائهم المخلصين ..لان معركتك معركة النفط والغاز والدولار ليس اكثر
وانت بعيد  عن الشعب وعدوا للصدق والوفاء
هونر البرزنجي

خاص لصوت كوردستان: ذكرت مصادر موثوق بها في أربيل و بعض العواصم الاوربية و قامشلو أن مشاورات تجري و منذ ثلاثة أشهر بين الائتلاف الوطني السوري و بين حزب من الاحزاب المنضمة إلى الاتحاد السياسي الكوردي الذي تشكل منذ ما يقارب الاربعة أشهر // حزب آزادي – اسو و آزادي – مصطفى جمعة – و البارتي عبد الحكيم بشار – اليكيتي – ابراهيم برو // بشأن انضمام هذا الاتحاد إلى الائتلاف الوطني السوري و ذكرت المصادر نفسها أن الحزب الديمقراطي الكوردستاني برعامة البارزاني على علم بهذا الموضوع و موافق عليه و تقضي الخطة المتفق عليها هو أن يصبح عبدالباسط سيدا رئيساً لاحد الاحزاب في الاتحاد السياسي لينضم الاتحاد السياسي بعد ذلك إلى الائتلاف الوطني السوري و يعين عبد الباسط نفسه نائباً لرئيس الائتلاف الوطني ممثلاً للمكون الكوردي كما اشار المصدر , من جهة أخرى كانت معلومات تسربت في أربيل تتحدث عن استياء قيادة الديمقراطي الكوردستاني من ما آلت إليه الاوضاع في حزب البارتي جناج عبدالحكيم بشار و خاصة بعد التقارير الواردة من داخل الحزب تشير إلى عدم رضا قاعدته الحزبية عن عبدالحكيم بشار و تشير المعلومات أن قراراً قد اتخذته قيادة الحزب الديمقراطي الكوردستاني بإزالة عبء عبدالحكيم بشار عن الحزب و تغييره .

و بالمقاربة بين المعلومات هذه تابع مصدر في العاصمة الفرنسية باريس أن الاحتمال الاكثر هو أن عبد الباسط سيدا سيحل محل عبد الحكيم بشار , هذا و من المقرر أن يعقد الاتحاد السياسي اجتماعاً مهماً في 5 / 5 / 2013 في عاصمة اقليم كوردستان العراق هولير .

كوردستان ومنذ عصور كانت ضحية لسياسة "فرق تسد " لسبب أو لآخر إلى أن انفجرت الثورة السورية فكان الأكراد في غربه بجميع مكوناته نتيجة وعيهم القومي والوطني والكثير من الاساليب الشوفينية التي مورست بحقهم في ظل هذا النظام، كانوا السباقين الذين نادوا بإسقاط الدكتاتور ونظامه مجاراتا مع العمل على توحيد الصف الكردي بتفاؤل تام إن لا شيء بعد الآن سيعكر صفوهم نحو نيل الحرية يداً بيد . ولكن هذا التفاؤل لم يدم طويلاً فما إن استشعر بتوحيدهم ألقى من أعلى قمته الدكتاتورية " في لقاء تلفزيوني " وبتصنيف خاص به صنف الأكراد إلى وطنين وانتهازيين بهدف تفتيت البنية الفكرية للكورد ليأكد بذلك سياسة "فرق تسد " ـــ رغم غبائه السياسي ـــ بين صفوف الأحزاب الجاهزة للانحراف عن مسار قضيتهم فتكون بذلك كوردستان الغربية ساحة (كوريدا) للمصارعة بين المراهنين على بقاءه أو زواله.

فاستمرار التهم والاشاعات الاعلامية الممنهجة بين رؤساء الأحزاب الوطنيين و الانتهازيين (حسب تصنيف الدكتاتور) تصل كالوباء إلى الشارع الكوردي والمنتسبين الذين وقعوا في فخ التحزيب، حتى باتت حالة الانقسام واضحة في الشارع الكوردي، والذي بدا مناسبا للوطنيين والانتهازيين معا بهدف إخضاع كوردستان الغربية تحت سيطرة الحزب الواحد تنفيذا لأجندات إقليمية خارجية فتكون كوردستان مستعمرة حزبية بتعاون اقليمي .

بعد أن قصم "الوطنيون " بكل ما لديهم من أوتوقراطية ظهر الثوريين الكورد الذي بات منفى خارج الوطن هائما مذهولا بين ما يفعله "الوطني " الذي يحكم ويبني جذور حزبوية فئوية في ظل حكم الدكتاتور، مستغلا عاطفة أنصاره بوهم تحرير كوردستان ويتدحرج يوما بعد يوم نحو الطغيان , وبين ما يفعله "الانتهازي" المراهن على زوال الدكتاتور الذي يشحد السياسة والمال خارجا ويتوعد بالرجوع بعد إسقاط النظام والقضاء على كل من يقع في طريق أهدافه فيكون نذير شؤم اقتتال كوردي – كوردي في وقت يصعب فيه الوقوف ضد هذا الصراع بعد افراغ المناطق الكوردية بطريقة ممنهجة من الشريحة الشبابية المناهضة لأي صراع حزبوي ضيق .

فالكلام المعسول والدوافع الشخصية التي كانت تقدم للناس على أنها أفكار نبيلة وأهداف سامية منذ قرابة أربعة عقود إنما كانت تضمر الجشع والظلم والتنافس الذي يقود الآن إلى إزهاق أرواح الشباب. يكون الكورد كباقي الشعب السوري ضحية من ضحايا تجار السياسة ومحترفيه ولكن بطريقة أكثر تعاسة فليس الأصعب من الهلاك سوى انتظاره في ظلّ جوٍّ مكسو بسحابة قاتمة من الغموض مع إشاعات دخول الجيش الحر إلى المناطق الكوردية وتغلغل جبهة النصرة فعلياً في كوردستان الغربيّة وتأهب النظام بقصف المدنيين في وقت تصارع الأحزاب على كرسي الزعامة الذين أثبتوا عدم فعاليتهم على مر العقود، فعدم اتفاق الأحزاب وتشتتهم وعدم الالتفات قيد أنملة إلى مطالب جموح العوام في التوحد، ونهاية أي اتفاقية أو مؤتمر بالفشل تكمن في رغبتهم المطلقة للسيطرة على مقدرات الشعب واستعمارها حزبياً , لنقع مرة أخرى بجهود من ضعيفي النفوس هدفا لسياسة "فرق تسد ".

وتفاديا للوقوع فريسة لأي نوع من هذه السياسات هو تفعيل عمل الهيئة الكوردية العليا متجاوزا الاختلافات والخلافات الحزبوية الضيقة لنكون وطنيين معاً أو انتهازيين معا حسب تصنيف الدكتاتور.

عدنان الاحمد

24-4-2013 قامشلو

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

الخميس, 25 نيسان/أبريل 2013 11:09

تمرين للحرب الاهلية - عبدالمنعم الاعسم

ما يجري في الحويجة خطوة اخرى الى الحرب الاهلية المفتوحة. حرب الطوائف ضد نفسها، والعقائد بمواجهة العقائد،والزعامات مع الزعامات، والمراجع ضد المراجع، والاحياء الفقيرة بمواجهة احياء الموسرين، وباعة البسطات ضد تجار المخدرات ونهابي الثروة الوطنية، والجنرالات الذي تركوا حماية الحدود ودخلوا بدباباتهم الى الحارات ومفارق الطرق ضد الاشباح والملثمين. اما المسرح فهو بلاد تمتد من نقطة في اعلى زاخو يحرسها رجل من البيشمركة الى ساحل في ادنى الخارطة يحمل اسما انثويا، ام قصر.
كل الحروب الاهلية تندلع من شرارة صغيرة في وقت ما قد يكون غير مناسب ولا احد يعرف من الذي اختاره، وفي مكان ما قد يكون مزبلة، لا احد يجهل رائحتها وسمعتها، وسرعان ما تتحول هذه الشرارة الى لهيب عارم تلقمه الافعال وردود الافعال حطبا وضراوة، لكي تنتهي الى حرب الشعب الشاملة مع نفسه.. آنذاك فان الدم لا قيمة له.. ارخص من الماء.
وفي كل الحروب الاهلية ثمة شعارات ومطاليب تبدو انها مشروعة وعادلة وتستحق التضحية وضرورية بالمقاييس السياسية (المصلحة العليا. هيبة الدولة. حقوق الانسان. وقف التمييز. تحقيق العدالة. فرض القانون. الكرامة. غسل العار. التغيير السياسي..الخ) لكنها تنسحب من مبرراتها شيئا فشيئا، وتتساقط مفراتها الخادعة يوما بعد اخر حتى تصبح مارشات عسكرية وهوسات ونداءات انتقام وقتل وطبول حرب، واسياد مدججون بكل نذالات السياسة.
الحروب الاهلية يلزمها تمرين، او سلسلة تمارين، يتدرب فيها المقاتلون على استرخاص الدم، ويختبر فيها الاسياد والوكلاء والدعاة طاقاتهم الخطابية الرنانة، وتنشط خلالها خطوط التجارة الخلفية عبر الحدود، فترفع فواتير السلاح وحبوب الهلوسة، وتخفـّض، بمقابل ذلك اسعار البشر، فيما تجد مصدر عيش مجزٍ لحفاري القبور وباعة الاكفان وقراء ديباجات توديع القتلى في حفر تعد على عجل.
في الحويجة مسرح اللامعقول لتمرين خطير على حرب اهلية شاملة.. او -في حقيقة الامر- مسرح المعقول في نسخته العراقية: جنرات يهددون بالزحف الى الحويجة، ومهووسون في الجهة الثانية يهددون بالزحف الى بغداد، وفي ساعة الصفر حقق التمرين على حرب اهلية اولى نجاحاته، فقد سال الدم وارتفعت الاصوات بالانتقام.. وبدأت معامل الكارثة بتصنيع جيل جديد من الاصنام، وخارطة للعاقبة.. وما ادراك ما العاقبة.
********
"لا يمكنك مصافحة يد مقبوضة".
انديرا غاندي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جريدة(الاتحاد) بغداد

 

رغم التكنولوجيا المتطورة والمتوفرة بين يدي بني البشر فمازال هناك أقوام وشعوب يعيشون خارج نطاق التغطية أي لا يتقنونها أو حصلوا عليها واستخدموها بشكل سيء, منهم بسبب الفقر ومنهم بسبب البطر.

العرب رغم الغنى والثروات اللتي يمتلكونها وخاصة الدول النفطية ,فمازال الكثير من أفراد شعوبهم يعيشون تحت خط التخلف يعيشون في جو عهود وعصور خلت وفنت.

شاءت الأقدار أن تقرر الشعب السوري يوم 15 اذار 2011 يوم انطلاق للثورة ضد الطاغية وذلك تكميلة لثورات شقيقاتها العربيات ضمن ما يسمى الربيع العربي اللتي بدأت من تونس

وديكتاتور دمشق واجه الثورة الشعبية السلمية بالبندقية والرصاص وبعدها بالمدافع والطيران, فقتل البشرودمر المنازل والبنى التحتية

ونتيجة لهذا حرب همجية أصبح هناك أكثر من مليوني نازح هربوا إلى محافظات والمناطق أكثر أمنا وأيضا أكثر من مليون لاجىء خاصة في الدول الجوار والمحيطة بسورية

هؤلاء اللاجئين الفارين من هول المعارك والقتال في سورية ,الان يعيشون في مخيمات حدودية في ظروف معيشية صعبة وقاسية

ففي مخيم الزعتري بالصحراء الأردن يسكن فيها نحو 400 ألف لاجىء سوري ,هذا مخيم يتميز بنقص في المياه والكهرباء والمواد الطبية

ومن هو ميسور الحال أو له دعم من الخارج من أقاربه يكون قد أستأجر منزلا لعائلته والأخرون وهم الأغلبية نصيبهم أن يتذقوا العذاب والإهانة في ذلك المخيم

لماذا مخيم الزعتري مشؤوم ؟

مشؤوم ليس فقط بسبب نقص في الخدمات والأدوية ومجالات الإنسانية أخرى وإنما لأن الكثير من أفراد شعوب الدول الخليجية حاولو أن يجعلو من المخيم "سوق نخاسة" بالمعنى الدقيق للكلمة بعد أن تحول عناصر المخابرات الأردنية إلى قوادين ونخاسين يمارسون السمسرة لصالح شيوخ خليجيين ، لاسيما من السعودية، بهدف استمالة فتيات سوريات لممارسة الدعارة

كما وتحول المخيم، الذي يعتبر أسوأ مخيم لجوء في العالم، إلى مكان يخيم عليه شبح الرعب وصل حد عدم تمكن اللاجئات من الخروج إلى الحمامات والمراحيض إلا بمرافقة الأقارب من الذكور البالغين بسبب العصابات التي تديرها أجهزة المخابرات الأردنية داخل المخيم من "الشبيحة" المحليين والخليجيين الذين يعملون على اختطاف النساء و الاعتداء عليهن.

وهؤلاء العرب الخليجيين كانوا ينهالون إلى المخيم بالوفود والأفواج طامعين حسب ادعائاتهم بتقديم المساعدة والخير ومناصرة ومؤازرة أخواتهم وأخوانهم المسلمين والعرب السوريين

أيضا كانوا يدعون في البداية الزواج من السوريات تحت عباءة السترة

لكن,هكذا كشفت مأربهم ألا وهي أستغلال سوريات بسبب ما حالت عليه أوضاعهم

أي قلب يحملونه هؤلاء وأي ضمير يتشدقون به

كل الأديان بريئة منهم وهم معدومون من الإنسانية.بقلم خالد ديريك...

لمدى برس / بغداد

هم "مسلحون ومتطرفون"، بحسب تعبير بيان للمكتب العسكري لرئيس الوزراء نوري المالكي، لكنهم في الوقت ذاته "ضحايا وشهداء" بحسب بيان للحكومة قرر ايضا تعويض عائلاتهم وارسال جرحاهم إلى "العلاج خارج البلاد".

البيان الذي صدر عن مكتب رئيس الحكومة نوري المالكي وتسلمت (المدى برس)، نسخة منه، اعلن إن "رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي وجه بتشكيل لجنة وزارية برئاسة نائب رئيس الوزراء صالح المطلك وعضوية نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني ووزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي ووزير حقوق الإنسان محمد شياع السوداني ووزير الدولة لشؤون مجلس النواب صفاء الدين الصافي، للتحقيق في ملابسات ما حدث في قضاء الحويجة وتحديد المقصرين ومحاسبتهم".

وأضاف البيان أن المالكي وجه ايضا "بشكل عاجل لتعويض عوائل الضحايا وعلاج الجرحى داخل وخارج العراق اذا تطلب الأمر".

بينما اشادت وزارة حقوق الانسان بالبيان، وثمنت "قرار الحكومة باعتبار جميع ضحايا حادث الحويجة شهداء ويستحقون كافة الحقوق والامتيازات ومعالجة الجرحى داخل وخارج العراق".

والغريب ان البيان الحكومي صدر بعد يوم من بيان لوزارة الدفاع  أكد امس، أن "القوات المسلحة قامت بتحديد مهلة نهائية والمناداة على المعتصمين باستخدام مكبرات الصوت وتوجيه المتظاهرين السلميين وغير المسلحين بترك ساحة التظاهرات لفسح المجال للقطعات المشتركة للتفتيش عن الأسلحة والقبض على الجناة بعد فتح اكثر من منفذ في الساحة لتسهيل عملية خروجهم وبالفعل خرجت اعداد كبيرة من المتظاهرين السلميين ولم يبقى في الساحة الا المسلحون والمتطرفون" .

واذا جمع البيانان معا، فأن هذا يعني ان جرحى الجيش والمتظاهرين الذين سقط بعضهم بنيران البعض الاخر، سيعالجون، ربما، جنبا إلى جنب في مستشفيات الخارج، واذا لم يكن هذا يهدف إلى مصالحتهم في ردهات المستشفيات، فانه بالتاكيد قرار يثير حيرة الكثيرين.

العراقية: الحكومة تعترف بذنبها ويجب اعدام ضباط الجيش

العراقية فهمت بيان الحكومة على انه "اعتراف بالمسؤولية"، لكنها لم تكتف به، وانما طالبت بـ"إعدام" الضباط المشتركين بعملية الحويجة على غرار اعدام قادة النظام السابق في "مايسمى" بعمليات الانفال والدجيل، في اشارة كما يبدو إلى الرموز الكبيرة في الحكومة، وليس مجرد الضباط الصغار.

ويؤكد عضو القائمة العراقية ظافر العاني في حديث إلى(المدى برس)، إن "قرار مجلس الوزراء بتعويض ضحايا التظاهرات، هو اعتراف ببراءة الذين سقطوا ضحية بنيران القوات المسلحة في أحداث الحويجة"، مطالبا الحكومة العراقية بـ"الاعتذار عما حدث في الحويجة، من ثم محاسبة القادة العسكريين الذين اصدروا أوامر اطلاق النار على المعتصمين، ومحاسبتهم علنا".

وأضاف العاني "نحن نتذكر ان عددا من قادة النظام السابق حكموا بالإعدام لانهم واجهوا شعبهم، سواء بما يسمى بالأنفال او الانتفاضة الشعبانية او ما يسمى بأحداث الدجيل"، مشيرا إلى أن "قادة النظام السابق لم يبرر لهم وحكموا بالإعدام لانهم اجرموا بحق شعبهم، لذلك فان هذا المبدأ يجب ان يطبق بعدالة في الوقت الحاضر، وان يتم التعامل بنفس الطريقة مع من اعتدى الآن على المتظاهرين في الحويجة".

ويبدو التيار الصدري متفقا مع العراقية على اعتبار ان الحكومة "اعترفت بخطأها" بقرار التعويض، ويقول  النائب عن كتلة الاحرار عبد الحسين ريسان في حديث إلى (المدى برس)  إن "قرار تعويض قتلى الحويجة جاء بعد اعتراف الحكومة الاتحادية بالخطأ".

وتابع "نحن لا نعير اهتمام الى اي قيادة امنية طالما اعترف رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة بان قتلة ساحة اعتصام الحويجة هم شهداء"، مبينا أنه "بعد هذا الاعتراف تقرر اعتبار قتلة الحويجة شهداء وتعويضهم".

اعضاء في دولة القانون: نرفض دفع التعويضات

اعضاء في ائتلاف دولة القانون، وفي سابقة نادرة، اعترضوا على قرار الحكومة وبياناتها، واعرب النائب عن ائتلاف دولة القانون محمد الصيهود عن "رفضه لان يتم دفع تعويضات لقتلى احداث الحويجة"

وأكد الصيهود أنه "من الخطأ اعطاء تعويضات لمن استهدف القوات الامنية ولمن يتوعدهم بالقتل"، مبينا أن "الذين قتلوا من الاجهزة الامنية في الواجب هم شهداء والواجب تعويضهم ،اما احتساب قتلى الارهابيين وقتلى من يتوعد الاجهزة الامنية وقتلى الاخرين بانهم شهداء فهذا لا يمكن باعتقادي الشخصي"، مشدد على أن "هؤلاء قتلى ارهابيون ملطخة ايديهم بدماء العراقيين وتوعدوا بقتل الاخرين والزحف الى بغداد".

ولفت إلى أن "من غير الصحيح ومن غير المنطق تعويضهم وهذا غير ممكن ويجب تعويض شهداء القوى الامنية"، لكن الصيهود اشار إلى أنه "يتحدث عن قناعته الشخصية ولا يمثل رأي ائتلاف دولة القانون او التحالف الوطني".

ورأى أن "ما حدث من قبل القوات الامن هي ردة فعل طبيعية لحماية أنفسهم من الاعتداءات التي تعرضوا لها ومن بعض الاشخاص الذين استخدموا ساحات الاعتصام منطلق لاستهداف القوات الامنية".

الجيش يؤكد من جديد: من قتلناهم نقشبنديون وسنقتلهم مجددا

لكن هذا الكلام، او بيانات الحكومة، لايبدو ان شي منه وصل إلى الجيش بعد، فقائد القوة البرية علي غيدان أكد في تصريح صحفي اطلعت عليه (المدى برس) أن "الجثث التي دفنت في الحويجة وعددها 26 جثة هم من (رجال الطريقة النقشبندية"، وأكد أن "6 منهم هم من قادة النقشبندية المطلوبين".

واضاف غيدان في نفي كامل للبيانات الحكومية "هؤلاء الناس هم اللذين فتحوا النار وهم اللذين قاوموا القطعات العسكرية أثناء تفتيشها للخيم وهم فتحوا النار عليها وتم مقاومتهم وتم قتلهم في المكان وهذا خير دليل يثبت ان الطريقة النقشبندية لهم تواجد في معظم ساحات الاعتصام".

وتوعد غيدان "اني احذر رجال الطريقة النقشبندية من رد فعل قوي للجيش"، مؤكدا  "لدينا معلومات بأن  النقشبندية لديها تواجد وعمل في سليمان بيك وتم محاصرتهم سنتمكن من القضاء على رجال الطريقة النقشبندية ان وجدوا".

وكانت مصادر أمنية ومسؤولون في محافظة كركوك أكدوا، أمس الثلاثاء،( 23 نيسان 2013)، بأن ما لا يقل عن 120 من معتصمي الحويجة سقطوا بين قتيل وجريح بنيران قوات عمليات دجلة في عملية اقتحام للساحة نفذتها فجرا، مؤكدين أن تلك القوات سيطرت على الساحة بالكامل وقامت بحرق الخيم واعتقال العشرات، في حين بدأ الأهالي يطلقون استغاثة عبر وسائل الإعلام للتبرع بالدم للجرحى مؤكدين أن الجيش أطلق النار عشوائي على المعتصمين.

في حين أعلنت وزارة الدفاع العراقية، انها هاجمت ساحة الاعتصام بعدما رفض المعتصمون الانصياع لأمر مغادرة الساحة وتعرضها لإطلاق نار من المعتصمين، وأكدت أنها تكبدت ثلاثة قتلى وتسعة جرحى من قواتها التي نفذت عملية اقتحام ساحة اعتصام الحويجة، وأكدت أن العملية أسفرت عن مقتل 20 من "الإرهابيين" الذين كانوا يتحصنون في ساحة الاعتصام واعتقال 75 آخرين، مبينة أنها عثرت على 45 قطعة سلاح وقنابل وآلات حادة داخل الساحة.

ويقود العمليات العسكرية في قضاء الحويجة قائد القوات البرية العراقية علي غيدان الذي يتواجد في القضاء منذ يوم الجمعة.

وعقب اقتحام ساحة الحويجة، امس الثلاثاء، الـ23 من نيسان 2013،  انتفضت العشائر في محافظات كركوك وصلاح الدين والموصل والأنبار ونشرت الآلاف من أبنائها المدججين بالسلاح وشنت عشرات الهجمات على النقاط العسكرية والمنية في تلك المحافظات مما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات من الطرفين.

وكان مصدر أمني في محافظة صلاح الدين أكد في حديث إلى ( المدى برس)، اليوم الأربعاء،( 24 نيسان 2013)، بأن مسلحين مجهولين سيطروا بشكل شبه كامل على ناحية سليمان بيك، شرق تكريت، وأشار إلى أن قوات أمنية اشتبكت مع المسلحين بمساندة طائرات مروحية في محاولة لاستعادة الناحية، وفيما لفت إلى أن 12 مدنيا سقطوا بين قتيل وجريح بنيران المروحيات، نزحت العديد من الأسر خارج الناحية بسبب حدة الاشتباكات.

وشهدت ناحية سليمان بيك التابعة لقضاء طوز خورماتو،( 90 كم شرق تكريت)، أمس الثلاثاء،( 23 نيسان 2013)، مقتل وإصابة ما لا يقل عن ثمانية من عناصر الأجهزة الأمنية المكلفة بحماية مقر مديرية الشرطة في الناحية، باشتباكات مسلحة مع مجهولين.

وشهدت محافظة صلاح الدين، أمس الثلاثاء، مقتل وإصابة 16 من عناصر الجيش العراقي بهجوم مسلح نفذه مجهولين بأسلحة رشاشة وقنابل يدوية قوة عسكرية تابعة للجيش العراقي قادمة من مطار المثنى في العاصمة بغداد، لدى مرورها في فلكة ناحية العلم،(10كم شرقي تكريت)، فيما أضرم المسلحون النار بسبع آليات عسكرية، فيما قطع المئات من أبناء العشائر في ناحية العلم، اليوم الاربعاء،( 24 نيسان 2013)، الطريق العام الرابط بين تكريت وقضاء الحويجة للحيلولة دون عبور الارتال العسكرية القادمة من بغداد، بعد مهاجمة مسلحين مجهولين دورية للجيش العراقي كانت تقوم بمهام أمنية في السوق الشعبية وسط قضاء بيجي (40 كم شمالي تكريت)، اقتصرت اضرارها على الماديات.

وأكدت مصادر أمنية في محافظتي كركوك وصلاح الدين، أمس الثلاثاء،( 23 نيسان 2013)، أن ما لا يقل عن 13 مسلحا قتلوا في سلسلة هجمات تعرضت لها قوات الجيش العراقي في مناطق جنوب وجنوب غربي كركوك وشمال صلاح الدين وتكريت، وذلك بعد ساعات من عملية اقتحام الجيش العراقي لساحة الاعتصام في الحويجة.

ويأتي اقتحام ساحة اعتصام الحويجة بعد ساعات على منع قيادة عمليات دجلة، مساء الاثنين،(22 نيسان 2013)، وفدا برلمانيا من الدخول الى ساحة الاعتصام في الحويجة لإيصال المؤن للمعتصمين، فيما وصف القيادي في(كتلة متحدون) النائب أحمد المساري، وهو احد أعضاء الوفد، الحالة التي يعيشها المعتصمون بـ"المأساوية"، وفي حين طالب بحل سياسي أو تدخل الأمم المتحدة، حذر المالكي من أي أجراء عسكري ضد الساحة "لأنه قد يشعل فتيل معركة في عموم العراق".

وجاء الاقتحام بعد أقل من 24 ساعة على إعلان وزارة الدفاع العراقية، أول أمس الاثنين،(22 نيسان 2013)، أن خلية الأزمة وضعت إجراءات لمنع "المتطرفين والإرهابيين" من التسلل إلى ساحات الاعتصام، فيما أكدت وضع "حلول أنية" لمكافحة "التنظيمات الإرهابية".

وشهدت ساحة اعتصام الحويجة، عقب صلاة الجمعة في (الـ19 من نيسان 2013)، اشتباكات قرب نقطة تفتيش مشتركة لقوات الجيش والشرطة قرب ساحة الاعتصام، اتهمت فيها قيادة الجيش المتظاهرين بالهجوم على النقطة، والتسبب في "المعركة" قتل فيها جندي وأصيب فيها اثنان آخران، في حين يقول المتظاهرون، إن الجيش هو المسؤول عن الحادث، ويؤكدون مقتل واحد منهم وإصابة اثنين آخرين أيضاً.

وكانت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي دعت، أمس الثلاثاء (23 نيسان 2013)، القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي ووزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي إلى "الاستقالة" بعد مقتل وإصابة المئات في عملية اقتحام ساحة اعتصام الحويجة، وأكدت أن رئيس الحكومة سجل "فشلا جديدا" في تعامله مع القضية، فيما أشارت إلى إنها ستستمر بالاجتماع للخروج بموقف نهائي "وقد يكون الانسحاب من العملية السياسية".

وأدان رجل الدين البارز عبد الملك السعدي، أمس الثلاثاء، "العدوان" الحكومي على ساحة اعتصام الحويجة، وشدد على أن من قام بذلك العمل "سيحاسب في الدنيا والآخرة"، وفي حيد دعا المتظاهرين إلى الدفاع عن انفسهم بكل قوة، شدد على انها ما عدا ذلك يجب على المعتصمين ضبط النفس لتفويت الفرصة على المعتدين.

فيما حذرت كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري، أمس الثلاثاء،( 23 نيسان 2013)، من حرب داخلية لا تحمد عقباها في حال امتداد أحداث الحويجة إلى المحافظات الأخرى"، ودعت الجيش العراقي في الحويجة إلى "عدم استخدام القوة المفرطة"، وشددت على أنه كان من الأجدر أن "تتولى وزارة الداخلية مسؤولية الملف الجنائي وليس الجيش"، مطالبة باحتواء الأمر من خلال العشائر ورجال الدين والوجهاء والقادة السياسيين.

وأدان معتصمو الأنبار بشدة عملية اقتحام ساحة اعتصام الحويجة، فجر، أمس الثلاثاء،( 23 نيسان 2013)، واتهموا رئيس الحكومة نوري المالكي بأنه "أدخل البلاد في الجحيم"، وأكدوا أنهم يعقدون اجتماعا عاجلا حاليا لاتخاذ موقف مما حصل، في حين هاجم وزير المالية المستقيل رافع العيساوي الحكومة بشدة، وأكد أن ما قامت في الحويجة "هو جريمة إبادة طائفية"، مطالبا الأمم المتحدة باعتبار الحويجة "مدينة منكوبة" وجامعة الدولة العربية بالتدخل، ليعلنوا بعدها تحول تظاهراتهم من سلمية إلى حربية، ودعوا "جميع العشائر والفصائل المسلحة" إلى التوحد لـ"نصرة الحويجة ضد الحكومة الصفوية، شددوا على ضرورة محاكمة رئيس الحكومة نوري المالكي وقادته العسكريين دوليا كـ"مجرمي حرب".

المدى برس / بغداد

أعلن عضو البرلمان التركي سيري اوندير، اليوم الأربعاء، أن قوات حزب العمال الكردستاني المتمركزة في الإراضي التركية سوف تبدأ بعملية الانسحاب يوم غد الخميس إلى جبال قنديل في كردستان العراق، وبين ان هناك إرادة من الحكومة التركية وقيادة حزب العمل لحل الأزمة، وفي حين شدد وزير الدفاع التركي على ان القوانين التركية سارية على كل رقعة في البلاد وأن قواته لن تنسحب من منطقة العمليات.

وقال سيري اوندير خلال مؤتمر صحافي، نقلته صحيفة الاناضول التركية وأطلعت عليه (المدى برس)، إن "مؤتمرا صحفيا سيعقد في جبال قنديل في كردستان يوم غد الخميس الـ25 من نيسان 2013 لتبدأ بعده عملية انسحاب قوات حزب العمال الكردستاني (PKK) من الاراضي التركية إلى جبال قنديل"، مبينا أن "الشيء المهم هو إرادة الطرفين لإيجاد حل من قبل الحكومة التركية وقيادة حزب العمل الكردستاني".

من جانبه، قال وزير الدفاع، عصمت يلماز إن "القوات المسلحة التركية ستفعل ما تفتضيه القوانين خلال عملية انسحاب قوات حزب العمال الكردستاني"، مشددا على أن "القوات التركية لن تنسحب من منطقة العمليات لأن قوانين جمهورية تركيا سارية المفعول في اي رقعة من البلاد".

وكان زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان، طالب في الـ4 من نيسان2013،  اتباعه بالانسحاب من الأراضي التركية والالتحاق بقواعدهم في جبال قنديل في كردستان العراق، في رسالة كتبها الى قادة الـ(PKK) من معتقله في تركيا.

ودعا زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان المعتقل منذ العام 1999 لدى السلطات التركية، في الـ21 من أذار2013، مقاتلي حزب العمال الكردستاني إلى وقـــف إطلاق النار ضــد الحكـومة التركية ومغادرة تركيا إلى اقليم كردستان العراق، تمهيدا لاتفاق سلام ينهي صــراعا مسـلحا مستمرا منذ نحو ثلاثة عقود وأوقع الآلاف من القتلى.

ويدعو حزب العمال الكردستاني ذو التوجه اليساري الذي تأسس في سبعينات القرن الماضي الى تشكيل دولة كردستان المستقلة ويقاتل الحكومة التركية منذ العام 1984 وهو من أهم الأحزاب الكردية في المنطقة بعد حزبي الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني، وأهم حليف لهما على الرغم من الحديث عن تلقيه دعما من قبل نظام صدام حسين الذي كان من أشد أعداء الحزبيين الكرديين خلال فترة حكمه.

يذكر أن السلطات التركية اعتقلت في شباط من العام 1999 زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان في كينيا، وحكم عليه بالسجن مدى الحياة.

المدى برس / كركوك

اعلنت حركة (انتفاضة احرار العراق)، اليوم الأربعاء، انضمامها رسميا إلى (جيش الطريقة النقشبندية)، وترك "العمل السلمي" والانخراط في العمل المسلح، مؤكدة انها بدأت بحملة جمع تبرعات من العشائر لشراء السلاح.

وقال المتحدث باسم انتفاضة احرار العراق عبد الملك الجبوري في حديث إلى (المدى برس) أن "أعلنا اليوم رسميا انضمامنا إلى جيش رجال الطريقة النقشبندية"، مبينا ان "قرارنا هذا يعني التخلي عن العمل السلمي والاتجاه إلى العمل المسلح".

وأضاف الجبوري "بدأنا الان بإجراء حملة تبرعات من العشائر لشراء الاسلحة والمستلزمات".

وأسس تنظيم الطريقة النقشبندية في العام 2007، وهو تنظيم مسلح يعتقد أنه يضم في صفوفه ضباطاً عملوا في الجيش العراقي السابق، ويدين بولائه إلى نائب الرئيس العراقي السابق الأمين العام لحزب البعث المنحل حاليا عزت إبراهيم الدوري، وينشط في محافظة ديالى ومناطق جنوب غرب كركوك ومحافظتي نينوى وصلاح الدين، شمال غرب العراق.

واعلن معتصمو ساحة الاحرار في مدينة الموصل الذين ينتمون لـ(انتفاضة احرار العراق)، امس الثلاثاء، انسحابهم بشكل كامل من الساحة، واكدوا أن القرار جاء "لاسباب تنظيمية"، فيما كشفت مصادر مقربة من المعتصمين عن توجه معتصمي ساحة الاحرار الى قضاء الحويجة.

وتشكلت حركة انتفاضة احرار العراق بعد انطلاق التظاهرات في الـ21 من كانون الأول 2012 في محافظة الانبار والتي امتدت الى المحافظات السنية الأخرى، وتقود التظاهرات في مدينة الموصل (ساحة الأحرار) ومحافظة كركوك وخصوصا الحويجة، ولها تمثيل كبير في الفلوجة وتكريت وبيجي وآخر أقل في سامراء والرمادي".

وأعلنت (انتفاضة أحرار العراق)، في 27 آذار 2013، وصول وفد يمثلها من (ساحة الأحرار) في الموصل إلى ساحة (اعتصام الشهداء) في الفلوجة، للتضامن مع معتصمي المدينة والوقوف معهم "ضد الحكومة والدستور" والتنسيق من أجل مشروع (قادمون يا بغداد)، وشددت على أن "لا تفاوض مع الحكومة"، فيما شددت على ان توجه اتباعها، يوم 26 آذار 2013، من ساحة الاعتصام في الرمادي إلى الفلوجة لم يكن "خطوة عفوية"، وإنما هي "الخطوة الأولى للانطلاق إلى بغداد"، وفيما دعا التيار أبناء العشائر إلى أن يحذوا حذو أنصاره، وصف المتفاوضين مع الحكومة من المتظاهرين بأنهم "حفنة من السياسيين".

ويدعو انصار (حركة انتفاضة أحرار العراق) منذ اسابيع إلى تظاهرات "حربية" على غير ما يدعو إليه باقي المتظاهرين الذين اسيتمروا بالتاكيد على "سلمية" حراكهم حتى احداث امس الحويجة، وهو ما ادى في فترة من الفترات إلى حدوث شرخ بين المتظاهرين بدا واضحا في تظاهرات يوم 22/ 3/ 2013 في ساحة اعتصام الرمادي.

المعايير الأخلاقية للعمل الصحفي
جودت هوشيار
الأخلاقيات هي الأختيار الطوعي لما لا يمكن أن يفرض بالقوة  ، و لذلك يترك الأمر للصحفيين أنفسهم لا للحكومات أو السلطات لأن يضعوا المعايير لمهنتهم .
د. رﺷﻮرت آﻴﺪر
معهد اﻷﺧﻼﻗﻴﺎت اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ
يعتقد بعض الصحفيين أنه على حق دائماُ ، لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ ، ويظن ان حرية التعبير عن الرأي  تسمح له أن يكتب ما يشاء عمّا يشاء . و يكتب احيانا ما لا يستحق الكتابة أو ما لا يجوز نشره ، بل و اكثر من ذلك يعتقد انه معيارالحقيقة  وان ما يكتبه هو عين الحقيقة , مهما أشتط في كتاباته .
بيد أن الصحافة – و هي السلطة الرابعة – شأن أية سلطة أخرى مفسدة ، و الكثير مما ينشر في صحافتنا لا يتسم بتلك المعايير التي يعمل بها الصحفيون في البلدان الديمقراطية العريقة ، التي ترسخت فيها معايير اخلاقية صارمة في الصحافة المهنية الحقة .
ان ما يميز الصحفي عن غيره من المواطنين هو امكانية توصيل افكاره الى جمهورعريض من القراء .وأذا كانت هذه الأفكار تتضمن أساءة أو اتهاماً او نشهيرا  لشخص او لمجموعة اشخاص او لمنظمة او شركة أاو تشويها و تزويرا للمعلومات و الحقائق  او حتى خطأ ما ، فأن نشرها يلحق الضرر يمن يتحدث عنه الكاتب .
و من اجل تفادي  مثل هذه الحالات فأن الصحفيين و الناشرين -  في  المؤسسات الصحفية الرصينة ، التي تؤمن بحرية الصحافة و المسؤولية  الأخلاقية للصحفي وضعوا طواعية  مجموعة من " المعايير الأخلاقية للأداء الصحفي "، المنظمة  للسلوك المهني وتتألف من المباديء و الممارسات الجيدة ، التي تحدد ما هو صحيح يجب اتباعه و ما هو مضر- يعاقب عليه القانون -  فيما يكتب أو بتعبير آخر ما هو  مسموح بالكتابة عنه و ما هو محظور .
هذه القواعد ليست  مطلقة و قد تتباين الى هذا الحد أو ذاك بين المجتمعات المختلفة نظرا لتباين القيم الأجتماعية والثقافية والظروف المحلية . لذا فأن لكل مؤسسة صحفية أو صحيفة واسعة الأنتشار في الغرب " ميثاق شرف صحفي" خاص بها يتضمن فلسفتها و مبادئها التي تعمل على أساسها  ، وقد تختلف فلسفات المؤسسات الصحفية الا انها تجمع على الألتزام بالحقيقة والدقة والموضوعية و الحياد و المسؤولية امام القراء . و ينبغي اتباع تلك الأخلاقيات خلال الحصول على المعلومات و تقييم أهميتها ثم توصيلها الى الجمهور .
ان القوانين الخاصة بالعمل الصحفي في العديد من البلدان الديمقراطية تجعل من تطبيق يعض هذه القواعد ملزما " الامتناع عن نشر الافتراءات ، عدم التحريض علي مخالفة القانون   الخ " وتترك الجزء الاخر لحسن نية و فطنة الصحفي نفسه  وأعتقد ان افضل صيغة لهذه القواعد هي تلك صاغها الناشر البريطاني ديفيد راندال – حيث قال انها " مجموعة القواعد التي يجب ان يلتزم بها  كل صحفي محترم او يحس بالخجل عندما لا يلتزم بها ."
و هذه القواعد لا يقتصر على الصحفيين فقط ، بل على الكتاب و الأدباء و الشعراء الألتزام بقسم منها ، حيث لايجوز لأحد منهم الأساءة لشخص أو لمجموعة أشخاص أو مؤسسة و ما الى ذلك .
ان الصحفي المهني ، الذي يتحلي بالمسؤولية و يعرف قدر نفسه و مكانة صحيفته  يسعى جاهدا لعدم الأخلال بهذه القواعد ، دون تشريعات أو قوانين  ، مما يجنبه المشاكل و يرفع من شأنه في عيون القراء و يحظى بأحترام الذات و أحترام الآخرين له . ترى ما هي هذه القواعد؟
كما اشرنا فيما تقدم لا توجد لائحة موحدة ملزمة  لـ" المعايير الأخلاقية للعمل الصحفي " و لكن ثمة معايير أخلاقية عديدة مشتركة تعمل بموجبها المؤسسات الصحفية و الصحفيون في بلدان العالم يمكن حصرها في البنود التالية:
1 - احترام الحقيقة وحق الجمهور في معرفة الحقيقة :
هذا االمبدأ هو أول وأهم واجب للصحفي وحجر الزاوية في أخلاقيات مهنة الصحافة . ان جوهر عمل الصحفي هو تقصي الحقيقة و توصيل المعلومة والخبر الصحيح من مصادره الموثوقة للقارىء والمشاهد والمستمع دون تشويه أو تحريف.
لا صحافة و لا صحفي مهني من دون حقائق . و اذا كان الصحفي يود ان يخترع القصص عليه ان يكتب القصص الخيالية ، اما اذا كان يريد اقناع الناس و التاثير في عواطفهم فأن عليه ان يعمل في مجال  الاعلان او العلاقات العامة و ليس في الصحافة الأحترافية . .الصحفي سواء اكان مراسلا ام مندوبا ام محررا ام ناقدا رياضيا فأنه يتعامل مع الحقائق قبل كل شيء.
تقول نكتة روسية ان ثمة خمس درجات للكذب ، - الكذبة العادية والكذبة الصارخة والكذبة الصارخة جدا والإحصاء والاقتباس. "نصف الحقيقة " غالبا ما يكون كذبة كبيرة أسوأ من الأفتراء أو الأختلاق. هناك العديد من الأساليب الديماغوجية التي تسمح بالكذب يأستخدام نصف الحقيقة و بالأقتباس الأنتقائي . و التركيز على بعض التفاصيل الثانوية و الصاق التهم والأستناد اليها في الهجوم والأنتقال للتجريح الشخصي . ولن يكون ما يكتبه الصحفي – في مثل هذه الحالات - صحافة بل شيئا آخر.
لذلك فالصحفي الذي يشعر بالمسؤولية لا يحق له قانونا ان يكتب نصف الحقيقة و يتجاهل النصف الآخر ، ومن حق القراء الأطلاع على المعلومات الدقيقة الكاملة من اجل تشكيل الصورة الحقيقية للأحداث و الأحتفاظ بثقة الجمهور ومن دون هذه الثقة لا توجد صحافة جديرة بهذا الأسم .
.2 – الألتزام بالموضوعية :
اﻟﻤﻮﺿﻮﻋﯿﺔ ھﻲ إﺣﺪى أھﻢ اﻟﻘﯿﻢ ﻓﻲ اﻟﻌﻤﻞ اﻹﻋﻼﻣﻲ،التي تضمن  اﻟﺘﻮازن واﻟﻤﺼﺪاﻗﯿﺔ واﻟﺤﯿﺎد واﻟﻨﺰاھﺔ. ورغم صعوبة تحقيق كل أبعاد الموضوعية ، الا ان الصحفي يستطيع  أن ﻳﻜﻮن ﻣﻮﺿﻮﻋﯿًﺎ إذا أراد، وﺳﻌﻰ ﻣﻦ أﺟﻞ ذﻟﻚ.
حين يقوم  الصحفي بجمع المعلومات حول موضوع ما ، عليه ان لا يحاول بأي ثمن أثبات أو دحض وجهة نظر معينة . و هذا لا يعني بأن الكاتب لا يستطيع ان يقوم بجمع الأدلة في محاولة لأثبات فرضية معينة و لكن اذا كانت الشواهد و الأدلة ، التي جمعها تخالف فرضيته، عليه التخلي عن رأيه المسبق و أن لا يحاول تعديل الحقائق لتتناسب مع و جهة نظره .
أي إخلال بالمضمون من شأنه تشويه صورة الصحافة والصحفي نفسه والجهاز الإعلامي الذي يعمل فيه .
2- عدم الخلط بين الرأي و الخبر:
عدم خلط الرأي بالخبر، إحدى أبجديات العمل الصحفي ، فالخبر ملك القارئ، والمقال ملك صاحبه ، باعتبار الأول عنوانا للحقيقة و الثاني مجرد رأي أو زاوية من زوايا النظر الى الحقيقة أو الحدث.
والصحافة المهنية هي التي تذكر أولاً الأخبارالمعتمِدة على المصادر الموثوقة وشهادات العيان، ثم تنشرالآراء والتحليلات ان وجد ، مع الحرص على تقديم آراء متعددة.
كيف نفرق بين الخبر والرأي؟
" الخبر حر .. والرأي مسؤول"، بمعنى أن الخبر ملك للحقيقة و معياره الدقة ، فالمحرر مُلزم بنقله دون تشويه او تحريف أو حذف أو أضافة ، . أما الرأي فهو يعتمد تصوُّراً واحداً عن الحدث و معياره موضوعية الكاتب . ويختلف الناس في آرائهم و تصوراتهم ؛ لأن كل واحد يرى الحدث ويفسره من زاويته هو، ومما يتوافر لديه من معلومات.
3 - عدم اللجؤ الى طرق ملتوية في الحصول على المعلومات:
هذه الفقرة ، ربما هي الأكثر أثارة للجدل . و من الواضح ان المعلومات التي  يحصل عليها الصحفي عندما يكشف عن  هويته و يعلن أنه يمثل الجريدة الفلانية ، تختلف كثيرأ عن تلك التي يحصل عليها لو أنتحل هوية شخصية أخرى . فالأنسان -  أي انسان - عندما يتحدث الى الصحفي و يعرف ان ما يتحدث عنه سينشر ، يحاول أن يبدو موضوعيا ، حريصاً على تقديم صورة ايجابية عن نفسه ، في حين أنه لو تحدث الي شخص آخر فأنه يقول ما يحلو له  وقد يكذب او يبالغ . و بتعبير آخر فأن المعلومات المستقاة منه لن تكون موثوقة و لا يمكن الأعتماد عليها ولا يجوز نشرها .
كما لا يجوزالحصول على معلومات أو صور من خلال التخويف أو المضايقة أو الملاحقة ، ويمنع نشر مواد صحفية من مصادر أخرى لا تلتزم بهذه المتطلبات.
و عموما فأن الصحفي المهني يقدم نفسه بصفته الصحفية و يصرح بأنه يجمع المواد لمقالة أأو تحقيق صحفي  ، ما عدا الحالات الأستقصائية عن شخص او مؤسسة ، و حتى في مثل هذه الحالات لا يتم أستخدام المعلومات المتحصلة مباشرة ، بل لأجل التمهيد لعمل لاحق و ليس للنشر .
.4- التعامل المهني مع مصادر المعلومات .
الالتزام بتحري الدقة في توثيق المعلومات، ونسبة الأقوال والأفعال إلى مصادر معلومة كلما كان ذلك متاحا أو ممكنا طبقا للأصول المهنية السليمة التي تراعى حسن النية.
و على الصحفي الألتزام بحماية مصادر معلوماته ، و عدم أفشاء الأخبارالسرية للناس أو لزملاء المهنة ، لأن ذلك قد يؤدي الى بعض الضرر لهذه المصادر ، أو يجعلها تحجم عن الكلام مستقبلاً، مما يضر بمستوى سريان المعلومات الى المجتمع ، . و تأريخ الصحافة زاخر بحالات تم فيها مقاضاة الصحفيين و لكنهم لم يكشفوا عن مصادر معلوماتهم.
و اذا كان الصحفي قد اتفق مع مصدر المعلومات على شرط معين او اكثر فأن عليه أحترام الأتفاق و عدم أنتهاكه بأي حال من الأحوال .. و اذا كان مصدر المعلومات اشترط عدم نشرها فلا يجوز للصحفي النشر ، و حتى عندما يطلب المصدر نشر المعلومات فى توقيت معين فعلى الصحفي أن يحترم هذا الوعد من أجل الأحتفاظ بثقة المصدر .
5– عدم الخلط  بين النشاط السياسي و العمل الصحفي:
لا ينبغي للصحفي العمل في أية وظيفة أخرى ، إذا كانت تؤدي إلى الإخلال بأمانة الصحفي وصحيفته. والصحفي ورؤساؤه يجب أن يعيشوا  حياتهم الخاصة بطريقة تحميهم من تضارب المصالح، سواء أكان ذلك حقيقيا أم ظاهريا. إن مسئوليتهم تجاه الجمهور لها الأولوية قطعا. وهذه هي طبيعة مهنتهم.
وبحسب مجلة "النيو يوركر" فإن العديد من الجرائد في الولايات المتحدة "لا تسمح للصحفيين بالتعبير عن آرائهم للعامة، أو المشاركة في التظاهرات أو تعليق أزار انتخابية أو ملصقات على خلفية سياراتهم".
ومن جهة آخرى، هنالك العديد من المؤسسات الإعلامية حول العالم  يعمل فيها صحفيون ناشطون في الأحزاب السياسية وفي بعض الأحيان يتم تعيين هؤلاء الصحفيين بسبب انتمائهم السياسي.
و في كل الأحوال ، فأن الانتماء السياسي يجب أن يكون خارج نطاق العمل الإعلامي.
ومن مسؤولية الصحفي الاجتماعية عند تغطية قضايا ساخنة، تمثيل التنوع في المجتمع، والبقاء على مسافة واحدة من الأجندات السياسية وتوعية المواطنين بلأحداث الجارية.
6- تصحيح الأخطاء
الصحفي كاي انسان آخر معرض لأرتكاب الأخطاء . و اذا أخطأ او حرّف الحقائق أو تسرع في أستخلاص الأستنتاجات ، عليه ان يبادر من تلقاء نفسه الى تصحيح ذلك قبل أي شخص آخر وأن ينشر التصحيح في المكان نفسه الذي نشرت فيه المادة موضوعة التصحيح . ربما يعترض رئيس التحرير على ذلك و لكن على الصحفي ان يحاول نشر التصحيح و هذا أضعف الأيمان .
7- عدم استخدام المهنة كسلاح.
في حالة وجود أي نزاع مع شخصية أو منظمة ما ، يميل بعض الصحفيين الى استخدام مهنته كسلاح للتخويف احيانا،  ومع ذلك، لا  ينبغي له أن يفعل ذلك بأي حال من الأحوال مهما كان الأغراء قوياً ، و الأسوأ من ذلك حين يستخدم الصحفي موقعه للأبتزاز و هذا يدخل في باب الجرائم .
و اذا كان الخبر او الحدث يستحق النشر حقا ينبغي الكتابة عنه و ليس التهديد بنشره. اما اذا كان الحدث لا يستحق النشر ، فمن الضروري عدم اللجؤ الى التهديد، الذي  يسيء ببساطة الى الصحفي نفسه و صحيفته و مهنته .
8 - عدم استغلال المهنة للحصول على مكاسب شخصية:
يحظر على الصحفي استغلال مهنته في الحصول على أي هبات أو تبرعات مالية أو عينية أو مساعدات أخرى مهما كان نوعها أو صورتها ، من جهات أجنبية أو محلية بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
أن الرشى و الهدايا، والمجاملات، والرحلات المجانية، والمعاملة الخاصة أو الامتيازات من أجل النشر أو لإخفاء المعلومات. . كل هذا يمكن أن يؤدي إلى تنازل الصحفي عن أمانته وعن أمانة صحيفته. ولا يجب على الصحف قبول أي شيء له قيمة مادية مجانا.
و على الصحفي تجنب الكتابة عن الاسهم او السندات التي يعلم أنه سيستفيد منها هو أو أقاربه المباشرون
إن الصحفي الذي يستخدم  وضعه المهني لأغراض شخصية أو أنانية أو لدوافع أخرى غير جدير بالمهنة ويفقد ثقة الجمهور .
9 – عدم الخلط بين المادة الاعلانية والمادة التحريرية:
لا يجوز الخلط بين المادة الاعلانية والمادة التحريرية ، ولا بد أن يتضح الفرق بين الرأي والاعلان ، فلا تندس على القارئ آراء وأفكار سياسية ودعائية في صورة مواد تحريرية
ويجب أن يتم النص صراحة على المادة الأعلانية ، (سواء التحريرية أو غيرها) بأنها اعلان.
10 – أحترام الأشخاص و خصوصياتهم :
يتعين على الصحفي خلال عملية جمع الأخبار وتقديمها ، احترام الأشخاص وخصوصياتهم بعدم الخوض فيها وعدم نشر أسرارهم  العائلية أو المهنية اوالأخبار الكاذبة عنهم ، التي تنال من سمعتهم  وكرامتهم أو مكانتهم الأجتماعية أو السياسية  ،  نتيجة خلاف في الرأي أو تحريض من جهة ما أو من أجل الابتزاز المالي .  وعلى الصحفي لا يحاول انتهاك حق الشخص في الاحتفاظ بحياته الخاصة بعيدا عن الأخبار. لأن التطفل على الحياة الخاصة للأشخاص مرفوض تماما ويحاسب عليه القانون في معظم ،  ان لم يكن في كل دول العالم .
جودت هوشيار
هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

السومرية نيوز/ بغداد
دعا أمير عشائر الدليم علي حاتم السليمان، الثلاثاء، رجال العشائر إلى حمل السلاح، فيما "خيّر" ضباط الجيش والشرطة من غير أبناء الانبار بين مغادرة المحافظة أو البقاء في ثكناتهم.

وقال السليمان خلال كلمة في له في ساحة الاعتصام في محافظة الانبار، "ندعو رجال العشائر إلى حمل السلاح"، داعياً ضباط الجيش والشرطة من غير أبناء الانبار إلى "مغادرة المحافظة أو البقاء في ثكناتهم للحفاظ على سلامتهم".

وحذر السليمان من "أي ظهور علني لهؤلاء الضباط والجنود خارج معسكرهم".

وقتل 22 شخصاً وأصيب 40 آخرون، اليوم الثلاثاء (23 نيسان 2013)، في حصيلة أولية لاقتحام ساحة الاعتصام وسط الحويجة بحسب مصدر في شرطة كركوك، بعد أن قامت قوات من سوات والشرطة الاتحادية، صباح اليوم، باقتحام ساحة الاعتصام الحويجة بمساندة طائرات الهليوكوبتر، بحثا عن عناصر هاجموا نقطة تفتيش قبل أيام.

وقدم وزير التربية محمد تميم، استقالته احتجاجاً على أحداث الحويجة، فيما حمّل مجلس محافظة كركوك، طرفي أحداث الحويجة مسؤولية التصعيد والاشتباكات وسقوط قتلى وجرحى، داعياً المنظمات الإنسانية والحكومية التدخل لفض الاشتباك ونقل الجرحى و"جثث الشهداء"، كما تظاهر الآلاف من الموطنين وسط مدينة الفلوجة، احتجاجاً على أحداث قضاء الحويجة بمحافظة كركوك، مطالبين المجتمع الدولي بإيقاف ما وصفوها "مجازر الحكومة".

كما وجه رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي، اليوم الثلاثاء، بت