يوجد 1911 زائر حالياً
أهلا بكم

سياسيه

يوتيوب فيديو

مجزرة الكورد الايزديين من قبل داعش بعد تركهم من قبل البيشمركة
khantry design

أستطلاع رأي >

من المسؤول برأيك عن قتل الايزديين في منطقة سنجار؟؟







النتائج
الخميس, 04 تموز/يوليو 2013 17:40

عقدة البارزاني- ب.د. فؤاد حمه خورشيد

ينطق الكثير من المتحدثين اليوم، في أجواء الحرية المتاحة، بكلمات اكبر من حجمهم ووزنهم، ويتصورون أنفسهم ، وهم يصرخون، كبارا في الساحة ، وشجعانا في الميدان، مع ان أساسهم وواقعهم أهش من رمل الصحراء. لا ندري ماهي أسس ومنطلقات هؤلاء المتحدثين و وماهي تضحياتهم وسلوكياتهم السياسية وأفعالهم الميدانية، وكم استفادت منهم كوردستان قبل ان يتفضلوا وينفخوا في أبواقهم ، او يدقوا على طبولهم الجوفاء، وكيف لا يخجلون من إطلاق كل هذه الأكاذيب في ندواتهم وكتاباتهم وطلعاتهم التلفزيونية.
الغريب في هؤلاء، أنهم سوداويون في طروحاتهم ، لا يرون في المقابل ولو خيط ابيض واحد ! ، بل هم وحدهم كل البياض الناصع بعينه. هم الصادقون وغيرهم كذابون ، هم المناضلون والبقية عملاء ومرتزقة، هم البيشمه ركة وغيرهم جاش ومفسدون، هم الأمناء والمصلحون وما تبقى من الناس هم الخونة والنهابون والمزورون.
والذي يؤلم في بعض هؤلاء المعقدين، هو تقصدهم عن عمد،في إلصاق أية تهمة او خلل او هفوة تحدث او تظهر في أي من سلطات الإقليم او في المحافظات او المحلات وحتى خلافات بعض الأسر بالسيد رئيس الإقليم او أسرته الكريمة . ناهيك عن موضوعات الدستور، والانتخابات وعمل البرلمان، فكل هذه الامور السلطوية التي صيغت وفق أحسن الأسس العصرية، وأكثرها ديمقراطية وعدالة وإنصافا، هي في نظر أولئك عكس ذلك تماما، فمسودة الدستور هي ، من وجهة نظرهم ، دستور معد لشخص واحد هو(البارزاني) ودكتاتوريته! ، وان الانتخابات زورت لصالح البارزاني، والبرلمان مكرس لإصدار القرارات والقوانين وفق رغبة البارزاني ، وان أموال النفط والموارد البلاد الطبيعية تذهب الى خزينة البارزاني، وان مهاترات بعض الصحف والمجلات وأكاذيبها سببها البارزاني. لكن العجيب في هؤلاء النجباء، إنهم لا يخبرونا عن المسبب لأمن الإقليم، ورخائه، وتقدمه، وتطور حالة سكانه الاقتصادية، والمعاشية، والصحية، والثقافية، والعمرانية، ولا يتكلمون عن المتسبب في رفعة مكانة الإقليم المرموقة إقليميا ودوليا، أليس المسبب لكل ذلك هي سياسة البارزاني الحكيمة ذاته ؟.
قد يصاب الإنسان بأمراض شتى ، ولكن ان يصاب هؤلاء بمرض نفسي وبعقدة عمياء اسمها (عقدة البارزاني)، فهو موضوع يثير فينا الشفقة على هؤلاء المرضى المساكين، اللذين سودت هذه العقدة قلوبهم ، وأعمت بصيرتهم، وأماتت وجدانهم ، فهذه العقدة عند بعضهم لا تبدأ من اليوم ، من
عهد رئاسة السيد مسعود البارزاني، بل يمتد عماها الى جذور الوطنية الكوردية البار زانية ، الى المرحوم الشيخ عبد السلام البارزاني ،المرحوم الشيخ احمد البارزاني ، والى الخالد مصطفى
البارزاني، وان لم تقتلهم هذه العقدة ، فإنها ستمتد لتشمل السيدين نجيرفان بارزاني ومسرور بارزاني وغيرهما كذلك!!.وهكذا تحولت عقدة البارزاني عند بعضهم الى عقدة سرطانية لا تدمر الا صاحبها، لان البارزاني له من الرصيد الشعبي والجماهيري والحب الوطني والتراث النضالي ما يفتقد إليه كل المصابين بهذه العقدة القاتلة.
فالبارزاني هرم من التدين والأخلاق والكرم، وكنز من الوطنية الناصعة والمبادئ الأخلاقية الثابتة، وصرح من النضال والصمود والثبات والدفاع الذي لا يعرف المساومة على حقوق الأمة الكوردية، هنا في الإقليم او في خارجه. وهو فوق كل ذلك جبل كوردستاني شامخ من الأمانة والنزاهة وحب الخير للجميع. هذه الخصال هي التي جعلت من السيد مسعود البارزاني رئيسا للإقليم عبر صناديق الاقتراع، فهو ليس من عشاق المناصب ولا يسعى الى كرسي ، كما يتهافت عليه الكثيرون، لان السيد مسعود البارزاني هو (وريث الشرعية التاريخية) للنضال الكوردي وهو الذي يشرف المناصب والمواقع وليس العكس.
ان الاسطوانات المشروخة التي يتراقص على نعيقها هؤلاء لا تشرف أحدا، ولا يلتفت إليها من في قلبه ذرة من صدق الوطنية، او في وجدانه حبة من الإنصاف لتاريخ هذه الأمة المظلومة، بل هي دعايات لخداع الجهلة والضحك على ذقونهم، ان عقدة البارزاني ، بعد كل هذا سوف لن تقتل سوى من أصيب بعمى ألوانها، أما النصر المؤزر والتاريخ الناصع ، ورفعة الرأس فسوف تبقى من نصيب السيد البارزاني ومحبيه وتابعيه .

صوت كوردستان: الغرور و تصغير المواطن سمة الرؤساء الذين يضعون أنفسهم فوق الشعب و فوق القانون و فوق السلطة و يعادون المبادئ التي يؤمن بها الشعب و التي على أساسها أنتخبهم.

الرئيس المصري محمد مرسي الاخواني المدعوم من قبل القرضاوي و حركات الاخوان العربية و العالمية، الرئيس محمد المدعوم من قبل اردوغان رئيس الوزراء التركي الذي تعنتر و ينتظر ربيعا تركيا، محمد مرسي ، و الرئيس محمد المدعوم في البداية من الرئاسة الامريكية، لم تنفعة كل هذا الدعم يوم ملكه الغرور و قام بأستهانة الشعب المصري و يتعنتر على الذين صنعوا الثورة.

الرئيس محمد مرسي لم ينفعة حتى اسمه (محمد) حبيب المسلمين في جميع أنحاء العالم كما لم ينفع هذا الاسم محمد حسني مبارك، و رجمه الشعب و أهانه أشد الاهانات على الرغم من أختيارة لاسم يخدع بواسطتة الشعب.

يوم أمس كان يوم لا ينفع مال و لا بنون لمحمد مرسي و طُرد من السلطة شر طردة و لم يستطيع القرضاوي و لا أردوغان و لا أسمة حمايتة و ابقاءه على السطة على الرغم من مجيئة الى السلطة عن طريق انتخابات شرعية و بمباركة اغلبية دول العالم.

الذي يحصل في مصر يجب أن يكون عبرة لقادة أقليم كوردستان فيوم ينتفض الشعب سوف لن ينفعهم لا أسمهم و لا اردوغان و لا أوباما و سيكون هؤلاء أول المباركين لائ رئيس يختارة الشعب.

الجيش المصري أثبت أنه هو (البيشمركة) الذي يحمي شعبة و ثورته و الذي يمنع قتل الشعب و فرض الاجندات و الأشخاص علية.. أما بيشمركة أقليم كوردستان فمع الأسف الشديد تحولوا الى جنود و عبد المأمور و للذي يدفع لهم.

فهل سيتعض قادة الإقليم من (محمد) مرسي أم سيستمرون على عنادهم و فسادهم و سرقاتهم و يدفعون الشعب الى الانتفاضة؟؟

 

المدى برس / بغداد

بالنسبة لسياسيين وكتاب عراقيين، فأن الجيش العراقي مازال بحاجة إلى وقت لكي يكون، "مشابها للجيش المصري"، في جانب "وقوفه مع الشعب"، مؤكدين ان المؤسسة العسكرية العراقية مازالت تعاني من "تبعات الارهاب والديكتاتورية"، وفيما اتهم البعض الجيش العراقي بانه "معاد للشعب العراقي"، اكد اخرون أن الدول العربية كلها تحتاج إلى "ترسيخ مبدأ الولاء للدولة لدى جيوشها كما هو الحال في مصر".

وفيما اثارت الأحداث التي تشهدها مصر منذ الثلاثين من حزيران 2013، الكثير من ردود الأفعال الشعبية والسياسية المحلية والإقليمية والعالمية، أمهل الجيش المصري في بيان له في (الأول من تموز 2013 الحالي)، القوى السياسية 48 ساعة، (تنتهي عصر اليوم)، لنزع فتيل الأزمة الراهنة، وإلا اضطر للتدخل وطرح خارطة طريق من قبله، بعد الاستقطاب الحاد الذي شهده المشهد السياسي بين قوى المعارضة التي نزلت إلى الشارع مطالبة برحيل الرئيس محمد مرسي، وإجراء انتخابات رئاسية، والقوى المؤيدة لـ"الشرعية"، مؤكداً تأييده مطالب الجماهير.

نائب: المؤسسة العسكرية المصرية ضمنت سلامة الشعب منذ تاسيسها

ويقول الكاتب والنائب في البرلمان العراقي حسن العلوي، إن "الحراك المصري يشكل إيذاناً بأن الموجة الإسلامية التي رافقت التغييرات التي أحدثها الربيع العربي، قد أعيد النظر بها، وربما يراد لها أن تتوقف لأنها اتسعت وأوشك الكلام عن حلم الدولة العثمانية أن يكون حقيقياً".

ويضيف العلوي، في حديث إلى (المدى برس)، أن "أهم ما في الحراك المصري أن لا يشكل صراعاً محلياً بين قوتين، إنما إعلان برفض الحركات الإسلامية التي أريد لها أن تحكم المنطقة"، ويستدرك "لكنها لم تعد مرغوباً بها دولياً".

ويوضح الكاتب والسياسي العراقي، أن "المؤسسة العسكرية في مصر ومنذ العهد الملكي، كانت ضامنة لقوة الشعب ولم تضربه"، ويبين أن "الجيش العراقي كان هو الآخر مثل نظيره المصري منذ العهد الملكي، إذ كان ينظر لمصالح الشعب ويتبناها".

ويرى العلوي، أن "الجيش العراقي الحالي مختلف، لأنه تحول إلى قوة أمنية وليس للدفاع عن الوطن"، ويتابع "لذلك لا يمكن أن يطالب بما قام به الجيش المصري الذي بقي موحداً في الظروف كلها".

ويرفض الكاتب والسياسي العراقي، "تسمية الجيش العراقي بالقمعي بعكس قوات الشرطة"، ويعزو ما يسجل على الجيش العراقي إلى "إقحامه من قبل النظام السابق في الصراع السياسي الشعبي وزجه بمعارك الانتفاضة الشعبانية والأنفال وهي حالة خاصة".

ويستطرد العلوي، لقد "كان الجيش وقتها محكوما بالجنرال المدني، وهو الضابط القادم من الحزب إلى صفوفه، مثل حسين كامل وعلي حسن المجيد (كيمياوي)"، ويعد أن هذا "الحال استمر لحد الآن في المنظومة العسكرية الجديدة للعراق".

نائب: الجيش العراقي يحتاج لوقت

من جانب آخر يقول النائب المستقل جواد البزوني، في حديث إلى (المدى برس)، إن "الجيش المصري وقف طيلة المدة السابقة وما يزال مع الشعب، ولم يعتد على الجماهير، وسمح للتغير وحفاظ عليه وعلى مؤسسات الدولة".

ويرى البزوني، أن "العراق لم يصل حتى الآن إلى دولة مؤسسات حتى يكون جيشه مؤسسة مستقلة بحد ذاتها"، مبينا "لذلك فان جيشه يتبع للأحزاب والولاءات".

ويؤكد النائب المستقل، أن "الجيش المصري أثبت استقلاليته وحياديته"، ويستطرد "مع ذلك فإن الجيش العراقي في طريقه لأن يكون فعلاً لكل العراقيين، لكنه يحتاج إلى وقت لأن الدكتاتورية التي كانت تحكم العراق وما يتعرض له الآن من إرهاب، لا بد أن يكون له أثره وهواجسه الكبيرة من احتمالية السيطرة عليه أو حصول الانقلابات".

إعلامي: الأحداث المصرية طرحت أهمية الانتساب للمواطنة

إلى ذلك يقول الكاتب والإعلامي فلاح المشعل، في حديث إلى (المدى برس)، إن "أحداث مصر شكلت هزة نفسية للأوساط الشعبية والسياسية العراقية، التي تتعلم حالياً بلا شك درساً جديداً عن معنى الحرية والشرعية"، ويضيف أن "الأحداث المصرية جاءت بسؤال مركزي عن أهمية الانتساب إلى مشروع المواطنة والتغلب على الانتماء الطائفي والتوحد مع رغبة الجماهير".

ويذكر المشعل، أن "السؤال الأهم الذي يأتي في هذا السياق، هو عن دور المؤسسة العسكرية ومشروعية منهجها المستقل في التزام مبادئ الشعب والانتماء إليه في حالة بروز أي خلاف سياسي، أو رجوع لأسلوب الحكم الفردي والدكتاتوري"، ويتابع أن "تداعيات واسئلة تتوالى في ذهن ووجدان المواطن العراقي وهو يبحث عن خلاص لأزماته، وأهمها أزمة الحياة التي صار الإرهاب يسلبها في إجراء يومي ثابت دونما احتجاج شعبي على فشل الحكومة وفسادها".

محللون: المؤسسة العسكرية تعلمت من الأميركيين أن عدوها هو المواطن

على صعيد متصل يقول المحلل السياسي إبراهيم الصميدعي، ، في حديث إلى (المدى برس)، إن "الأحداث المصرية جعلت التيار المدني العراقي العلماني يعيد حساباته"، ويتساءل "لماذا لا نقدم تياراً سياسياً وطنياً عابراً لكل اشكاليات ما بنته الدولة".

ويواصل الصميدعي، أن "التيار المصري المدني يمكن أن يكون قد خسر معركة الرئاسة وسرقت منه الثورة، لأنه لم يكن موحداً"، ويستطرد "لكنه اليوم استطاع أن يعيد توحيد صفوفه".

ويرى المحلل السياسي، أن "التيار المدني بمصر بدأ يعيد إنتاج الثورة بشكل كامل"، ويعرب عن اعتقاده أن "أي تسوية مقبلة في مصر سواء خلع الجيش مرسي أم فرض خارطة طريق معينة على الطرفين، فإن التيار المدني استعاد المبادرة، من نظيره الديني الذي لا يؤمن بالدولة وينادي بالأمة الإسلامية".

ويركد الصميدعي، أن "لدى مصر مؤسسة عسكرية راسخة يفتقر إليها العراق"، ويعد أن "المؤسسة العسكرية المصرية تشكل دولة فوق الدولة المصرية، وهذا واضح من خلال تطورها وارتباطها وعلاقاتها الخارجية، بما حولها إلى جمهورية عسكرية"، بحسب تعبيره.

ويواصل المحلل السياسي، أن "المؤسسة العسكرية العراقية تعلمت من الأميركيين أن عدوها هو المواطن العراقي"، ويعد أن هذا "أخطر شيء، كما أنه يشكل خللاً كبيراً لأن المؤسسة العسكرية العراقية، خرجت من يد الاحتلال وعقيدته، إلى سلطة القرار السياسي وليس قرار الدولة".

ويوضح الصميدعي، أن "المؤسسة الأمنية العراقية معروفة اليوم، بأنها تابعة لحزب معين يشرف عليها"، ويشدد على ضرورة "وقفة للمطالبة بعدم تسيس المؤسسة العسكرية".

بدوره يقول المحلل السياسي أحمد الابيض، في حديث إلى (المدى برس)، إن "تأثيرات محمد علي باشا في ترسيخ مفهوم الدولة لدى المنظومة العسكرية المصرية واضح جداً"، ويبين أن هذا "الدول العربية كلها تحتاج إلى مثل ذلك المفهوم".

ويرى الأبيض، أن "تاريخ المؤسسة العسكرية المصرية يؤكد رسوخ مفهوم الدولة لديها"، ويلفت إلى أن "تاريخ المؤسسة العسكرية العراقية يؤشر الكثير من العمليات الدموية ومنها ذبح العائلة المالكة سنة 1958، وقبلها قمع ثورة العشائر في الفرات الأوسط، واستخدام بكر صدقي الطائرات ضدها سنة 1933، وما تبع ذلك من انقلابات متكررة، بعكس الحال مع المؤسسة العسكرية المصرية التي لم تعمد إلى مثل تلك الأفعال حتى عندما انقلبت على الملك فاروق سنة 1952 بل عاملته باحترام وسمحت له بمغادرة البلاد".

وكشف موقع عسكري متخصص، في الأول من تموز 2013 الحالي)، عن أن الجيش العراقي يحتل المرتبة 58 من أصل أقوى 68 الجيوش لعام 2013، وفيما بين أن الولايات المتحدة وروسيا احتلتا المرتبتين الأولى والثانية في القائمة، ومصر كأقوى دولة عربية، أكدت أن تقسيمها للجيوش جاء بناء على 40 عاملاً مختلفا لتحديد قوة الجيش لكل دولة، لافتة الى أن عدد المؤهلين للخدمة العسكرية في العراق يبلغ 13 مليون نسمة.

ويتكون الجيش العراقي حاليا من 15 فرقة عسكرية معظمها فرق مشاة يقدر عدد أفرادها بنحو 350 ألف عسكري، ويمتلك نحو 140 دبابة أبرامز أميركية حديثة الصنع ونحو ستة آلاف عربة عسكرية من نوع همر و المئات من عجلات القيادة من نوع (باجر) الأمريكية، والمئات من ناقلات الجند والمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ، فضلاً عن العشرات من الطائرات المروحية الروسية والأميركية الصنع، واكثر من 170 دبابة روسية ومجرية قدمت كمساعدات من حلف الناتو في عامي 2005 و2006.

وكانت قوات الاحتلال قد حلت الجيش العراقي سنة 2003 وأعادت تشكيله على وفق أسس جديدة، كما ألغى العرق قانون التجنيد الالزامي الذي كان سائداً من قبل.

 

واشنطن ولندن وباريس تطالب الجيش بتسليم السلطة بأسرع ما يمكن لحكومة مدنية منتخبة عبر تجديد المرحلة الانتقالية في مصر.

ميدل ايست أونلاين

واشنطن - دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما الى اجراء انتخابات سريعة لحكومة جديدة مدنية في مصر، بعد ساعات على اطاحة الجيش بالرئيس محمد مرسي.

وتوالت ردود الفعل أيضا من رضا بريطاني مشوب بالقلق وارتياح فرنسي إلى تهنئة سعودية للرئيس الانتقالي عدلي منصور رئيس المحكمة الدستورية.

وأعلن وزير الدفاع المصري عبدالفتاح السيسي عزل مرسي وتكليف منصور برئاسة مصر لفترة انتقالية تجري خلالها انتخابات برلمانية ورئاسية.

وقال الرئيس الاميركي في بيان بعد اجتماع مع مستشاريه في الامن القومي بالبيت الابيض "ادعو الان الحكم العسكري المصري الى اعادة جميع السلطات سريعا وبشكل مسؤول الى حكومة مدنية منتخبة ديموقراطيا من خلال عملية مفتوحة وشفافة".

واضاف "خلال هذه الفترة القلقة، نطلب من الجيش التأكد من ان الحماية مؤمنة لجميع المصريين والمصريات خصوصا حق التجمع سلميا وحق المحاكمات العادلة والمستقلة امام المحاكم المدنية" داعيا "جميع الاطراف الى تحاشي العنف والالتفاف من اجل عودة دائمة الى الديموقراطية في مصر".

واوضح ان "الولايات المتحدة ما زالت تؤمن بقوة ان افضل قاعدة لاستقرار دائم في مصر ترتكز على نظام سياسي ديموقراطي بمشاركة جميع الشرائح والاحزاب السياسية".

وكانت وزارة الخارجية الأميركية انتقدت مرسي قبل دقائق من إعلان السيسي الإطاحة به وتعطيل العمل بالدستور لكنها لم تعلن أي إشارة تفيد بمعارضتها التحرك الذي أقدم عليه الجيش.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة جين ساكي ردا على سؤال عما إذا كان الجيش يملك الشرعية للإطاحة بالرئيس قائلة "لا نريد أن ننحاز لأي من الطرفين في هذه (القضية)".

وقد يساعد دعم شيخ الأزهر وبابا الأقباط لخارطة الطريق التي أعلنها الجيش وحقيقة أنها تتضمن اجراء انتخابات وتعديل للدستور، في ضمان التأييد الأميركي لها.

وقالت ساكي في وقت سابق إن الولايات المتحدة لا تنحاز لطرف لكنها أوضحت أن المسؤولين الأميركيين اصيبوا بخيبة أمل بسبب خطاب مرسي الليلة الماضية. وقال مرسي في الخطاب إنه سيدافع عن شرعية انتخابه ولو كلفه ذلك حياته.

وقالت "ندعوه لاتخاذ مزيد من الخطوات".

وأضافت أنه ينبغي لمرسي أن يدعو لإنهاء العنف بما في ذلك العنف ضد النساء. وقالت إنه ينبغي له أيضا اتخاذ خطوات للحوار مع المعارضة والجيش ومعالجة الأزمة سياسيا

ومن جهة اخرى، اعلن اوباما انه سيطلب من الوكالات والوزارات المعنية درس "التداعيات" الشرعية للوضع الجديد بالنسبة للمساعدة الاميركية التي تدفع سنويا لمصر والتي بموجب القانون الاميركي لا يمكن ان تدفع لبلد جرى فيه انقلاب عسكري.

وامرت الولايات المتحدة الاربعاء باخلاء سفارتها في القاهرة بعد ساعات على الاطاحة بمرسي من قبل الجيش، حسب ما اعلن مسؤول اميركي فضل عدم الكشف عن هويته.

وكانت وزارة الخارجية اعلنت قبل ايام انها سمحت للطاقم الدبلوماسي غير الاساسي بمغادرة البلاد.

وفي تحذير الى المسافرين، اكدت وزارة الخارجية في وقت لاحق انها "امرت الطاقم الدبلوماسي الاميركي غير الاساسي وعائلاتهم بمغادرة مصر بسبب الاضطرابات السياسية والاجتماعية" التي "قد تتفاقم في مستقبل قريب".

بالاضافة الى ذلك، نصحت وزارة الخارجية جميع "الاميركيين الى تأجيل سفرهم الى مصر" وطلبت من الذين يعيشون في هذا البلد مغادرته.

من جانبها، دعت لندن الى الهدوء في مصر بعد اطاحة الجيش بالرئيس المصري محمد مرسي ولكنها لم تتحدث عن "انقلاب" مع اعلانها انها ضد تدخل الجيش لتغيير النظام.

وقال وزير الخارجية وليام هيغ في بيان ان "الوضع خطير بوضوح وندعو جميع الاطراف الى ضبط النفس وتحاشي العنف".

واضاف ان "المملكة المتحدة لا تدعم تدخلا عسكريا كوسيلة لحل نزاعات في نظام ديموقراطي".

وبالرغم من قلقها حيال الاحداث التي جرت الاربعاء في مصر، تدعو المملكة المتحدة جميع الاطراف الى"ضبط النفس وتجديد المرحلة الانتقالية الديموقراطية في مصر".

واضاف "انه امر حيوي لهم للتجاوب مع تطلعات المصريين الذين يريدون التقدم الاقتصادي والسياسي باسرع وقت ممكن لبلادهم". واشار الى ان هذا الامر يمر بانتخابات عادلة في مستقبل قريب وتشكيل حكومة مدنيين.

أما في باريس، فقد اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ان بلاده "اخذت علما" باعلان مصر اجراء انتخابات جديدة بعد فترة انتقالية.

وقال فابيوس في بيان "في الوضع المتدهور جدا والتوتر الشديد في مصر، اعلن اخيرا عن تنظيم انتخابات جديدة بعد فترة انتقالية. اخذت فرنسا علما بذلك".

واضاف "تامل (فرنسا) ان يجري الاعداد لهذه الاستحقاقات في ظل احترام السلم الاهلي والتعددية والحريات الفردية والمكتسبات في العملية الانتقالية لكي يتمكن الشعب المصري من اختيار قادته ومستقبله".

والاربعاء دعا وزير الخارجية الفرنسي الرئيس محمد مرسي الى "الاستماع" لصوت شعبه الذي عبر له عن " رفضه" في مواجهة "وضع اقتصادي مزر للغاية".

من جانبه، بعث العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز مساء الاربعاء برقية للمستشار عدلي منصور الرئيس الانتقالي لجمهورية مصر العربية هنأه فيها "بتولي قيادة مصر في هذه المرحلة الحرجة من تاريخها"، بحسب ما ذكرت وكالة الانباء السعودية الرسمية.

وقال الملك عبدالله في البرقية "باسم شعب المملكة العربية السعودية وبالاصالة عن نفسي نهنئكم بتولي قيادة مصر في هذه المرحلة الحرجة من تاريخها".

واضاف "واننا اذ نفعل ذلك لندعو الله ان يعينكم على تحمل المسؤولية الملقاة على عاتقكم لتحقيق امال شعبنا الشقيق في مصر".

وتابع العاهل السعودي "في ذات الوقت نشد على ايدي رجال القوات المسلحة كافة ممثلة في الفريق اول عبدالفتاح السيسي الذين اخرجوا مصر في هذه المرحلة من نفق الله يعلم ابعاده وتداعياته، لكنها الحكمة والتعقل التي حفظت لكل الاطراف حقها في العملية السياسية".

السومرية نيوز/ بغداد
وصف رئيس حركة الحل جمال الكربولي، الأربعاء، مشروع خندق محافظة كركوك بـ"التقسيمي"، وفيما بين أن هذا المشروع يقابله صمت حكومي يصل إلى درجة الموافقة على الاستمرار بتنفيذه، حذر من اندلاع حروب أهلية على خلفية ذلك.

وقال الكربولي في بيان صدر، اليوم، وتلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه إنه "في الوقت الذي يسعى فيه العالم والمنظمات الدولية إلى إنهاء مظاهر وممارسات الفصل العنصري حول العالم، تتفاخر الحكومة المحلية في كركوك بإصرارها على المضي قدماً في حفر الخندق حول المدينة"، واصفا هذا المشروع بـ"التقسيمي".

وأضاف الكربولي أن "هذا المشروع يقابله صمت حكومي مطبق يصل إلى درجة الموافقة الضمنية على الاستمرار بتنفيذه، غير آبهين بالمعارضة الشعبية والجماهيرية لأبناء المحافظة"، محذرا من "الاستمرار بهذه المشاريع التقسيمية التي ستؤدي إلـى صدام قومي وعرقي ومذهبي في المحافظة".

وأكد الكربولي أن "هذا ما يهدد أمن واستقرار العراق ومركزية السلطة الاتحادية ويبرر لاندلاع حروب أهلية على أساس قومي"، لافتا إلى انه "لو كانت حجة أقامة الخندق هي ردع الإرهاب، فلا يمكن لهذا الأمر أن يكون مبررا لتقسيم المحافظة عرقيا أو اتخاذه ذريعة لتهجير أبنائها".

يذكر أن مجلس محافظة كركوك صوت، في (16 نيسان 2013)، على حفر خندق أمني حول المدينة للحد من الهجمات المسلحة، فيما انسحبت المجموعة العربية من الجلسة قبل التصويت احتجاجاً على وصف أحد الأعضاء التركمان للمناطق العربية في كركوك بأنهم "حاضنات للإرهاب".

السومرية نيوز / دهوك
أفاد مصدر في أسايش محافظة دهوك، الخميس، بأنه تم اعتقال شخص حاول تهريب مليوني دولار مزور شمالي المحافظة، فيما تمت مصادرة المبلغ.

وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "قوة من الأسايش في قضاء زاخو اعتقلت شخصا حاول تهريب مليوني دولار مزور إلى تركيا"، مبينا أنها "صادرت المبلغ المزور".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "المعتقل أخضع للتحقيق في مركز أمني".

يذكر أنه بحسب مصادر مديرية أسايش محافظة دهوك،460 كم شمالي بغداد أنه تم عدة حالات للاتجار بالعملة المزورة خلال العام الحالي 2013 .

الخميس, 04 تموز/يوليو 2013 10:02

الجيش المصري يقصي "الإخوان"

أعلن وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، إقصاء الرئيس محمد مرسي من رئاسة البلاد، وتعطيل الدستور، وتسليم الحكم لرئيس المحكمة الدستورية العليا المستشار عدلي منصور.

وقال السيسي إنه لم يكن بمقدور القوات المسلحة "أن تصم آذانها أو تغض بصرها عن حركة ونداء جماهير الشعب التي استدعت دورها الوطني، وليس دورها السياسي، على أن القوات المسلحة كانت هي بنفسها أول من أعلن ولا تزال وسوف تظل بعيدة عن العمل السياسي".

وفي حضور شيخ الأزهر أحمد الطيب، وبابا الأقباط تواضروس الثاني، والسياسي المعارض محمد البرادعي، وقيادات شبابية وشخصيات وطنية، أعلن السيسي في نقاط محددة خريطة طريق من أجل إدارة مرحلة انتقالية في البلاد تتضمن:

* تعطيل العمل بالدستور بشكل مؤقت.

* يؤدي رئيس المحكمة الدستورية العليا اليمين أمام الجمعية العامة للمحكمة.

* إجراء انتخابات رئاسية مبكرة على أن يتولى رئيس المحكمة الدستورية العليا إدارة شؤون البلاد خلال المرحلة الانتقالية لحين انتخاب رئيس جديد.

* لرئيس المحكمة الدستورية العليا سلطة إصدار إعلانات دستورية خلال المرحلة الانتقالية.

* تشكيل حكومة كفاءات وطنية قوية وقادرة تتمتع بجميع الصلاحيات لإدارة المرحلة الحالية.

* تشكيل لجنة تضم كافة الأطياف والخبرات لمراجعة التعديلات الدستورية المقترحة على الدستور الذي تم تعطيله مؤقتاً.

* مناشدة المحكمة الدستورية العليا سرعة إقرار مشروع قانون انتخابات مجلس النواب، والبدء فى إجراءات الإعداد للانتخابات البرلمانية.

* وضع ميثاق شرف إعلامي يكفل حرية الإعلام ويحقق القواعد المهنية والمصداقية والحيدة وإعلاء المصلحة العليا للوطن.

* اتخاذ الإجراءات التنفيذية لتمكين ودمج الشباب في مؤسسات الدولة ليكون شريكاً في القرار كمساعدين للوزراء والمحافظين ومواقع السلطة التنفيذية المختلفة.

* تشكيل لجنة عليا للمصالحة الوطنية من شخصيات تتمتع بمصداقية وقبول لدى جميع النخب الوطنية وتمثل مختلف التوجهات.

ومن جانبه، قال البرادعي، المفوض من قبل جبهة الإنقاذ المعارضة، إن خريطة الطريق تضمن تحقيق المطلب الأساسي للشعب المصري بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

وأضاف أن الخطة التي أقصت مرسي لبت المطالب الأساسية للشعب بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

وأيد شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب خريطة الطريق، كما قال البابا تواضروس، بطريرك الأقباط، إن الخريطة تحقق الأمن لكل المصريين.

ووافق حزب النور، ثاني أكبر الأحزاب الإسلامية، على خارطة الطريق لتجنيب البلاد الصراع.

وقال متحدث باسم الجيش المصري لوكالة "رويترز" إن الحكومة المؤقتة، التي ستدير شؤون البلاد في إطار الخطة الانتقالية، ستحدد مواعيد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

موسى يعلن الشروع بمفاوضات تشكيل الحكومة

وعقب البيان أعلن عمرو موسى، أحد قادة جبهة الإنقاذ المعارضة لمرسي، أن "المشاورات بشأن تشكيل حكومة جديدة في مصر تبدأ الآن".

وقال موسى في تصريحات للصحفيين إن المشاورات بدأت لتطبيق الخطة التي أعلنها السيسي.

زار اليوم الأربعاء, وفداً من بعثة الأمم المتحدة في العراق برئاسة مدير القسم السياسي في البعثة, مدينة السليمانية حيث إجتمع الوفد مع محافظ المدينة, وذلك لمناقشة موضوع الإنتخابات القادمة.

وأوضح جورج بستين مدير القسم السياسي في مؤتمر صحفي حضره مراسل NNA, ان إقليم كوردستان يمر بفترة حساسة تسبق الإنتخابات, مشيراً إلى اهمية تلك الإنتخابات لتعزيز الديمقراطية وحق المواطنة, مؤكداً على ضرورة إجرائها في الموعد المحدد لكي تحافظ على شرعيتها.

وأوضح بستين ان بعثة الأمم المتحدة في العراق (اليونامي) تتطلع لإجراء إنتخابات نزيهة وشفافة في إقليم كوردستان, مبدياً إستعداد منظمته لإنجاح العملية الإنتخابية, كما تطرق إلى دور الإعلام في مراقبة سير العملية الإنتخابية.
---------------------------------------------------
آكو جميل-السليمانية/


radionawxo ت: آراس

الخميس, 04 تموز/يوليو 2013 09:55

فادى عيد - الطابور الخامس

دق الشعب المصرى اول مسمار فى نعش " التنظيم الدولى لجماعة الاخوان المسملون " يوم 30 يونيو و كان اخر مسمار من الفريق عبد الفتاح السيسى يوم 3 يوليو . بعد ان اكد مرسى تمسكة بشرعية البيت الابيض لا شرعية الشعب المصرى . فلم يكتفى مكتب الارشاد بالانتحار السياسى لجماعة الاخوان بعد فشلهم فى الحكم لمدة عام بل تقدمو الى التصفية الجسدية بعض محاولاتهم الدنيئة للتعرض للشعب المصرى و لرجال الشرطة مرة اخرى . و بذلك كانت بداية نهاية اكثر من 80 عاما لتنظيم زرعتة بريطانيا فى مصر اواخر العشرينات و تبنتة و تولت ملفاتة الولايات المتحدة الامريكية بعد الحرب العالمية الثانية و غيرت مصر شكل خارطة المنطقة مرة اخرى و اعادات عقارب الساعة من جديد .

و الغريب و من الغباء ايضا ان الطابور الخامس لدى جماعة الاخوان كشف عن وجة بسرعة رهيبة بعد خطاب سيادة الفريق عبد الفتاح السيسى بدقائق حتى منهم من عارض بشدة غلق قنوات الفتنة التى كانت تبث السموم فى عقول الشعب سواء كان ذلك الشخص مرشد مركز كارينجى بالقاهرة او قائد الجناح الصربى لجماعة الاخوان او غيرهم من قامو بتشوية صورة المتظاهرين بانهم محسوبين على الفلول و الطعمية بينما اكتفى فى تلك اللحظة الدكتور الاسلامى اليسارى التقدمى الليبرالى الاجتماعى " عبد المنعم ابو الفتوح " بالصمت فى تلك اللحظة لانة قد سبقهم فى ذلك بكثير . و فى الوقت الذى تم فية غلق قنوات الفتنة كان البيت الابيض حول قناة ( سى ان ان ) لبديل قناة مصر 25 الاخوانية لتعلن للعالم كلة ان ما حدث فى مصر هو انقلاب عسكرى على عميلها المدنى المنتخب " مرسى العياط " و من ثم بدئت لهجة العقوبات على مصر باعلان باتريك ليهى ( رئيس اللجنة المشرفة على المساعدات الخارجية ) بان لجنتة ستعيد النظر فى مساعدة مصر السنوية بـ 1.5 مليار دولار و تبعها العديد من التصريحات التى تصل لدرجة التهديد لمصرنا الغالية . و هذا بعد اتصالات مكثفة مع عصام الحداد . و ربما تشهد الايام القادمة اقذر المحاولات من جماعة الاخوان للقيام بانقلاب مرة اخرى على الدولة المصرية بعد انقلاب 28 يناير 2011م .

و ستكون النغمة القديمة الجديدة التى سيرددها الطابور الخامس لجماعة الاخوان بقوة فى تلك الفترة هى " يسقط يسقط حكم العسكر " و اؤكد لكم ان فى الايام القليلة القادمة ان لم يكن الساعات القادمة سيجلس قيادات شباب الاخوان مع هولاء قادة الطابور الخامس ليقومو بتشكيل جبهة جديدة لكى تقدم نفسها للشعب المصرى بانها تيار الوسطية و الحب و الحنية اثناء المرحلة الانتقالية و هم من سيقومو بدور " جماعة ما بعد سقوط الجماعة " و هو ما اشرت له فى مقالة حملت نفس الاسم .

و على غرار حالة الهياج و الجنون لدى اعضاء الاخوان بعد سماع خطاب خلع مرسى العياط و حالة الارهاب التى قامو بها فى الشوارع و بتحديد فى محافظات الصعيد و مطروح . كذلك جن جنون من فى البيت الابيض . فحتى تدركو مدى قوة الصفعة التى نالوها تخيلو معى الان سياسات و مخطاطات وضعت منذ عقود تم تدميرها بالكامل و بتحديد فى 1968م عندما قال "موشى ديان " لجريدة " تشرين اللبنانية " إذا استطعنا اسقاط عسكر جمال عبد الناصر فى بئر الخيانة وتصعيد الإخوان الى سدة الحكم فى مصر سنشتم رائحة الموت والدماء فى كل بقعه من أراضى مصر، فلتكن تلك هي غايتنا وحربنا بمساعدة أصدقائنا الأمريكان . و هذا ما اكدة " بن جوريون " فى كتاب (تاريخ الحرب بين العرب واسرائيل ) و هذا ما فسرة شمعون بيريز الصديق الوفى لمرسى العياط عندما قال فى كتابة ( الشرق الاوسط الجديد ) و هو يشير على الانظمة العربية " سنسقط تلك الانظمة عن طريق اضرام النيران بداخلها بايدى شعوبها "

هذا بجانب عمل العديد من مراكز الابحاث سواء فى الولايات المتحدة او قطر او معاهدها بالقاهرة و قنوات فضائية تتحدث العربية بلسان البيت الابيض و التى صرف عليها المليارات كل هذا ذهب مع الريح .

و على جانب الراى العام العالمى و الاعلامى تصدرت يافطات " اوباما يدعم الارهاب " اغلب الجرائد العالمية و هو ما اعاد للمواطن الامريكى ذكريات جورج بوش السوداء .

و من جهة صراع الكبار فمخالب الدب الروسى " فلاديمير بوتين " كتبت على الخد الثانى لاوباما كلمة " مصر " بعد ان كتبت على الخد الاول " سوريا "

و الان على الاحزاب المدنية ان تستعد بكل قوة لتغذية عقل المواطن المصرى بقيم التمدن و التقدم و الحداثة و الدخول لمعركة التنوير من اوسع ابوابها خاصة بعد حالة الفراغ الفكرى الرهيب التى ستصيب قطاع من الشعب المصرى بعد انهيار حلم الخلافة و استاذية العالم الذى ظل يزرعة حسن البنا فى الجماعة من بعد سقوط الخلافة فى تركيا فان لم تنتصر الاحزاب المدنية فى تلك المعركة التنويرية و تخرجنا من الدائرة المفرغة التى تحدث عنها الرائع الشهيد " فرج فودة " فربما تاتى لنا السنين المقبلة بنسخة من " عدنان مندريس " ثم تلاحقها نسخة من " اربكان " الى ان يصل بنا الحال لنسخة من رجل الناتو الاول " اردوغان " و نعيد الموال من اولة .

انا ما فعلة الشعب المصر فى ثورة 30 يونيو 2013م سيعلم الارض كلها كيف يثور الانسان اما ما فعلة اسود القوات المسلحة المصرية و نسور المخابرات العامة و الحربية على مدار عامين و نصف منذ 25 يناير 2011م و ربما قبل ذلك سيدرس لكل الاجهزة الامنية فى العالم كيف تمتص الضربات و ترد الصاع صاعين ان لم يكن عشرة و ستكتب كتب التاريخ من جديد من هى مصر .

و اخيرا و ليس اخرا اود ان اقول لكل من خاف من اخونة مفاصل الدولة ان الاخونة ستقتصر فى تلك المرحة على " طرة " و " وادى النطرون " فقط و الله الموفق .

فادى عيد

باحث سياسى بقضايا الشرق الاوسط

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

تشير المصادر المختلفة إلى أن انتفاضة معسكر الرشيد أو حركة حسن سريع بدأت بمحاولات فردية قام بها شيوعيون، من مستوى لجان المحلية وما دونها، لإعادة بناء التنظيم الحزبي على مستوى القاعدة الحزبية. ويُشار بوجه خاص، إلى أن كادراً حزبياً عمالياً، يُدعى إبراهيم محمد علي الديزئي من مدينة مخمور، كان يعمل في إطار اللجنة المحلية للمشاريع العمالية الصغرى التابعة إلى منطقة بغداد، هو الذي بدأ هذا النشاط وقاده. وقد امتد نشاط هذا التنظيم واتسع بسرعة بين الطلاب والجنود. وكان من بين الذين انخرطوا في هذا النشاط و بهمة عالية، محمد حبيب (أبو سلام)، وهو عامل خباز، وكان يقود "لجنة قاعدية" وينتظم في لجنة قضاء يقودها الشهيد إبراهيم محمد علي. وكان حبيب هو المسؤول الحزبي عن المجموعة الصِدامية الشجاعة التي قادت ونفذت انتفاضة معسكر الرشيد في الثالث من تموز عام 1963، بقيادة المناضل الشجاع الرفيق حسن سريع. وانضم إلى هذا النشاط الخياط حافظ لفتة، والطالب هاشم الآلوسي، وكلاهما أصبحا من قادة هذا التنظيم، الذي صار يعرف ﺑ"اللجنة الثورية". وقد ظلت هذه المجموعة تسعى للاتصال بقيادة الحزب. و"يبدو أن الشهيد حسن سريع كان صاحب الدور الأوفر في التهيئة والتحضير والكسب للانتفاضة ، إذ كان رصينا ، محبوبا ، تعّلق به الجنود وصف الضباط من أقرانه كثيرا ، فكان يجمع بين الشجاعة والإقدام والطيبة وكرم النفس ، ومن هنا كانت شخصيته قوية وجذابة فنال حب الجنود واحترامهم". (راجع نعيم الزهيري، رسالة العراق العدد 88 السنة 8 نيسان / 2002 ص15 ،16).

ويُفيد الكاتب حامد الحمداني بأن محمد حبيب "أخذ يتهرب من اللقاء مع إبراهيم في الأيام الأخيرة التي سبقت تنفيذ الانتفاضة، وبات واضحا أنه أراد الانشقاق عن الحزب والاستئثار بالحركة لنفسه". إن الحمداني عديل إبراهيم محمد علي، وكانا يقيمان في بيت واحد وأعتقل الاثنان في يوم 18 تموز. وقد استشهد إبراهيم ببطولة بعد يومين من اعتقاله .

لقد انضم إلى المجموعة ما يقارب من ألفي شخص، من حزبيين ولا حزبيين، وأغلبهم من العسكريين، جنوداً ومراتب، يتوزعون على العديد من معسكرات بغداد وغيرها.

وفي بداية أيار 1963، كما يذهب تقرير قدمه هاشم الآلوسي إلى الحزب لاحقاً، سعى منظمو المجموعة إلى الاتصال بقيادة الحزب في بغداد. وقد نصحهم جمال الحيدري والعبلي بالتريّث وإعطاء الفرصة للحزب لكي يعيد ترتيب أوضاعه ويغدو قادراً على التحرك. إلا أن المجموعة لم تقتنع بهذا الرأي، وأصرت على مواصلة استعداداتها، وكانت تتحرك باسم الحزب وقيادته. كذلك اتصلت هذه المجموعة بمنظمة الحزب في الفرات الأوسط لتضمن تأييدها، ولم تتمكن أن تثبت إدعاءها بأنها مخوّلة من قيادة الحزب، إلا أنها حصلت على وعد عام بالمساندة بعد التنفيذ.

في حزيران 1963 شاءت الصدف، وربما بسبب كثرة التحرك والاستعجال، أن القي القبض على عريفين من قادة المنظمة. وخشية من أن يبوحا بخطط التحرك، تحت التعذيب، سارع محمد حبيب، وكان كثير الاعتداد بنفسه. إلى تقديم الموعد من 5 إلى 3 تموز، وبمعزل عن مسؤوله الحزبي إبراهيم محمد علي.

في فجر 3 /تموز 1963 قامت مجموعات من الجنود وضباط الصف يقودهم النائب العريف حســن ســريـع بالاستيلاء على وحدة قطع المعادن ( ومنها انطلقت الشرارة ) وعلى مشاجب سلاح سرايا الحراسة في معسكر الرشيد ، وسيطروا عليها واعتقلوا ضباطها. كما احتلوا كتيبة الدبابات الأولى وحاولوا استخدامها ، إلا أنها كانت فارغة من بطاريات التشغيل، وتم اعتقال قائد الكتيبة وهو ضابط برتبة مقدم وضباطه الأربعة. كما احتل المنتفضون مطار الرشيد العسكري، إذ كانت الطائرات الحربية جاهزة بحمولتها القتالية بسبب الحرب في كردستان، وعلى استعداد للطيران بعد أن يتم تحرير جمهرة الطيارين الشيوعيين المعتقلين في سجن رقم في المعسكر ذاته. كما تمت السيطرة على مدخليّ المعسكر والمستشفى العسكري ومقر اللواء الخامس عشر وغيرها من الوحدات العسكرية. كما اعتقل المنتفضون منذر الونداوي القائد العام للحرس القومي والقوة الجوية ، ومساعده نجاد الصافي ووزير الخارجية طالب شبيب ووزير رئاسة الجمهورية حازم جواد وغيرهم . حتى وصل عدد المعتقلين إلى 180 شخصاً .

وتوّجهت مجموعة من المنتفضين لاحتلال السجن العسكري رقم واحد وتحرير السجناء. بيد أن هؤلاء لم يباغتوا السرية التي تحرس السجن، لذا واجهوا مقاومتها فعجزوا عن احتلاله وتحرير الضباط المعتقلين فيه . كما أنهم لم يعتقلوا رئيس الجمهورية آنذاك عبد السلام عارف الذي كان بيدهم صيدا سهلا .

لقد أكدت الحركة، كما جاء في تقييم الحزب لها، على"عجز أعنف موجة إرهابية على قتل الروح الثورية للشعب العراقي، وعرّت عزلة حكم انقلابيي شباط حتى في معسكرات الجيش التي كانت تحت قبضتهم. وكانت عملاً بطولياً حقاً، ولا يتنافى تثميننا لها مع كونها كانت عملاً متسرعاً ألحق من الناحية العملية أضراراً وضربات جديدة بالحزب والحركة...الخ" ( راجع عزيز سباهي، "عقود من تاريخ الحزب الشيوعي العراقي"، الجزء الثاني ص571 وما يليها.

الخميس, 04 تموز/يوليو 2013 09:44

ايوى كدة يا كَدع !!!- علي سالم الساعدي

 

الي عايز يعيش يعمل زينا . احنة الي نعيش في مصر ام الدنيا هي التاريخ والكَوغرافيا وكل حاكَة كويسا تلئاها في مصر . والي مش عاكَبوا يتفركـَ على تاريخنة وحزارتنا وكل شيء يتعلق فينا .

عندنا النيل هو الاب والام لينا . وعندنا الاهرامات هي مصدر الائوة الي بتغزينا دايمآ . ومتعلمناش يوم ان نخرس على الباطل ابدآ . الباطل نؤلوا في وشوا انت مش كويس

ودا مش كلام . اه انا بأولها ليكم .

كنا في نزام حكم دكتاتوري والرئيس بيسموا حسني مبارك . مسكتناش عليه وخركَنا كلنا مزاهرات في ميدان التحرير .

ونادينا بأعلى صوت حل عننا يا مبارك احنة مش عاوزينك . انت راجل مش بتحب الوطن وتعتبتنا احنة كمواطنين . وخركـَ زي مكنا عاوزين .

وكَبنى مكانو محمد مرسي . والي انتخبو تئريبآ 80% من الشعب المصري . نسبة مش بطالى لاننا عاوزين نعيش . مش نموت واحنة عايشين !! محدش يؤلي اصدك ايه اصدي وادح للكل

وبعد سنة من حكم الرئيس مرسي معكبناش بردو وئررنا نغيروا . وخركنا من تاني مزاهرات في ميدان التحرير . وطالبا بصوت واحد مش عاوزينك يمرسي انت مكنتش كويس في حكمك .

وادي دئني ان مخركش مرسي من الحكم . ودا مش بمكهود حد لا دا بمكَهود الوحدة الوطنية لكل المصريين . واتفائهم على حاكَة مش كويسة عاوزين يغيروها , وحيغيروها .

لاننا متعلمناش نسكت على الباطل . الباطل الي مننا نغزوا في عينوا بمطوى ونشلوحوا . والباطل في الحكم علينا نخركلو بمزاهرات ونخركَو .

يعني كل حد ليه سكة معينة للتخلص منوا ومن اعمالوا الوحشة .

وبعد كل الي اؤلتو . ئيه رئيكم يا عرائيين !!! حتتعلموا زينا ولا لائة ؟

انة بأول كدة عشانكم . لأني عارف الي ديمر عليكم ايام ميعلم فيها الى ربنا لوحدوا .. خلصوا نفسكم بنفسكم يا حبايبي .

علية النعمة انتوا اكَدع ناس بس مش عارف ايه الي حصلكم . احنة منتزريكم تخركَو من الي انتو في داه .. والشعب المصري مراهن عليكوأ يا ابطال العروبة

الخميس, 04 تموز/يوليو 2013 01:20

كارت احمر- احمد عبد مراد

ولكن هذه المرة ليس في ساحات ملاعب كرة القدم وانما في ساحات وحارات وازقة مصر الجماهير الهادرة والثائرة ضد اخوان المسلمين الذين سرقوا قوت الشعب كما سرقوا منه الثورة قبل ذلك ( ناس حرامية ) وهم ليسوا سرّاقا وحسب بل هم اذلوا الشعب المصري وادخلوه في نفق مظلم ..فمنذ استلام الحاج مرسي سدة الحكم وهو يعمل وبشكل حثيث على الاطاحة بخصومه السياسيين وشباب الثورة الحقيقيين وادخالهم السجون بهدف تحجيمهم واجتثاثهم واحلال انصاره محلهم وفق سياسة اخونة الدولة والمجتمع ( بالضبط كما فعل البعث الصدامي في العراق) لكن مرسي ومكتب الارشاد من ورائه استعجلوا الامور، فكان لهم الشعب المصري بالمرصاد حيث سرعان ما كشف زيفهم واحابيلهم وتآمرهم على الشعب وتسترهم وراء الدين عندما يرفعون القرآن الكريم ويهتفوا الاسلام هو الحل وهنا لابد من الاشارة الى حقيقة غاية في الاهمية وهي بالاساس رسالة تحذير موجهة الى كل احزاب الاسلام السياسي وفي مقدمتهم اخوان الشياطين ومفاد تلك الرسالة ان الشعوب ينطلي عليها التستر وراء الدين والهدف هو تحقيق المصالح الانانية الضيقة عبر والحيل والاحابيل والتحاييل والاضاليل ولكن سرعان ما تصحوا الجماهير من غفلتها ويكون ردها عنيفا وقاسيا يزلل الارض تحت اقدام الحكام المزيفين .
ان الاحزاب السياسية الاسلاموية في كل البلدان العربية تتستر وراء الدين وتأخذه غطاءا لتمرير تآمرها بغية السيطرة التامة على البلاد والعباد وفرض حكمها الفاشي بالحديد والنار على الشعوب المغلوبة على امرها والتي تناضل طلائعها منذ عقود طويلة من اجل خلاص تلك الشعوب من العبودية والاقطاع والحكومات الرجعية العميلة وعلى حين غفلة تأتي تلك المجاميع الهمجية التي لحاها الى منتصف بطونها وتحفرجباهها وتطليها بسواد الدنيا قبل نار وسواد جهنم وذلك كله بهدف الاشارة اليهم بالقول( سيمائهم في وجوههم من اثر السجود)
وانا اكتب هذه السطوراعلن عن سقوط الحاج مرسي بينما الشعب المصري يهتف هادرا يسقط يسقط حكم المرشد ولابد من القول ان الشعب المصري سطر تاريخه بحروف من نور وذهب والماس ..واناشد احزاب الاسلام السياسي في البلدان العربية ومنها العراق خذو العبرة مما حصل في مصر


الخميس, 04 تموز/يوليو 2013 01:18

ذريعة الضوء الشاحب- قيس مجيد المولى

يتدفق الغبارُ

مادة سريالية

بمنتهى الوعي...

بقية الرمز

أصابع النسوة المهاجرات

ثمة مكسب

في الميّل الدراميِّ

فكرة تخفق في التبلور

حُمى المرأة

لباس باوند...

يمين القبعة

نصف التمثال ...

ذريعةٌ ما

لي

من مادة سريالية

يترأى الزجاجُ والدُخان

وعربات الحمل

أرتب أرتيابي

لأثري عزاءَ الفكاهة

مماثلة عينية

إن إزدان الغبارُ ببرجٍ الضوء

شمولية غامضة

لتصديق منفعة الأخطاء

يتسنى

للمغيب

والبحر

أن يظل هاجسيهما

كهاجسِ الغريب ،

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

العمال في قطر عبيد الى اشعار آخر:

لكن هل قطر ما تزال فعلا دولة عربية؟ في شوارع الدوحة يكفي أن تسمع محادثات الناس لتشك في ذلك: يتكلمون الانجليزية والهندية والتاميلية واللهجات الآسيوية المختلفة، والأطفال القطريين يتقنون اللهجات الفلبينية المختلفة، واللغة الانجليزية أكثر من لغة القرآن، لأن مربياتهم يستقدمن بالطبع من هذه الدول الأسيوية، رغم أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد فإنها لغة ثانوية في المعيش اليومي، قطر هي الدولة الخليجية الأولى من حيث عدد المهاجرين ففيها مليون و46 ألف نسمة في سنة 2010 يبلغ عدد القطريين البدون 180000 نسمة مقابل حوالي مليون ونصف من العرب والأجانب، وخاصة القادمين من الهند وباكستان وسريلانكا وبنغلادش والنيبال والفلبين والصين، فبعرق هؤلاء الأجانب تبني قطر مجدها المعماري ومعجزتها الحضارية والاقتصادية. هؤلاء الأجانب يستقدمون إلى قطر عن طريق وكالات متخصصة في بلدانهم عن طريق عقود عمل ويدفع الراغبون في العمل الآلاف الدولارات كرشوة للوسطاء معتقدين انهم بذهابهم إلى العمل في قطر فهم سيدخلون جنة ارضية يعيلون من خلالها أسرهم وذويهم، لكن سرعان ما يتبخر الحلم في أول وهلة وأول خطوة ، عندما يكتشفون بأن الأجرة المتفق عليها في العقود لا تحترم بتاتا، فإذا كان العقد مثلا يشير إلى أجرة 1000 ريال ففي الواقع فالأجرة لا تتجاوز 700 ريال، والتبريرات المعطاة عند الاستفسار عن الأسباب هي تغطية نفقات السكن والتغذية والتنقل وأوراق الإقامة، عند الاحتجاج تبقى المساطر القضائية بطيئة وغير منصفة والثقافة القضائية غير منتشرة في قطر، الحلم بالهجرة والعمل يتبخر عندما يفرض على العمال المهاجرين نظام الكفالة، وهو نظام معمول به في جميع البلدان الخليجية، وبمقتضاه يجب على كل راغب في العمل في هذه الدولة أن يتوفر على أحد الأشخاص ذوي المواطنة الكاملة الذي يكفله ويضمنه ويحتضنه في كل مناحي الحياة، فهو بصيغة أدق عبد مملوك، فحين يريد شراء سيارة أو الزواج أو الطلاق أو حتى شراء رقم هاتفي أو تغيير العمل كل ذلك لا بد من موافقة السيد الكفيل. إذا أراد مغادرة البلاد بصفة مؤقتة أو نهائية لا بد أن يطلب العامل المهاجر موافقة الكفيل لا يملك المهاجر المسكين إلا الخضوع المطلق لمزاجية أرباب العمل، عند وصول المهاجرين إلى البلاد يخضعون لفحوصات طبية تتضمن الكشف عن السيدا والأمراض الصدرية وأخذ البصمات، وتجمع كل المعطيات في سجلات أمنية خاصة. بعض الدول الخليجية بدأت في تخفيف إجراءات نظام الكفيل بعد التقارير الدولية لمنظمات حقوق الإنسان الدولية التي انتقدت هذه المعاملات القروسطية للمهاجرين ومن هذه المنظمات هيومان واتش رايت (HRW) ومنظمة العمل الدولية (OIT) التي تصنف العمل ضمن العمل القسري والشاق وتطالب دولة قطر بالتوقيع على الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان وبحقوق المهاجرين، تحت ضغط الخارج ستكون قطر ملزمة بتكييف قوانينها مع المواثيق الدولية لحقوق الإنسان، خصوصا فيما يتعلق بحقوق العمال حيث أن احتضانها لكأس العالم 2022 سيجعلها تحت أنظار المجتمع الدولي. فتاريخيا لم يتخلى القطريون عن نظام الرق سوى سنة 1950 حينما تم منعه قانونيا، لكن بعض ممارساته ما تزال قاعدة لدى العائلات الكبرى التي تستقدم الخدم من بعض الدول الإفريقية الفقيرة وتعاملهم معاملة العبيد .

بصفة عامة ظروف العمال المهاجرين في قطر سيئة للغاية،: الاستغلال المفرط في ظروف مناخية صعبة، التمييز في الأجور، تعدد حوادث الشغل وغياب مساطر قضائية يلتجئ إليها العمال المتضررون العمالة في قطر نقطة سوداء في السجل القطري تعيق تحقيق ما تصبوا إليه القيادة القطرية من انخراط في المنظومة الدولية بكل قواعدها واكراهاتها. في قطر ممنوع تشكيل النقابات، والحد الأدنى للأجور غير موجود والعاملات الآسيويات البالغ عددهن 40000 امرأة لا يتلقين أكثر من 250 دولارا شهريا. القانون القطري يسمح للمشغل أن يقتطع من أجرة المستخدمين عندما يرى غياب الانضباط في العمل مما يفتح المجال للإبتزاز والاستغلال البشع للعمال الذين يحشرون في أحياء خاصة على شكل أحياء صفيحية في ضواحي الدوحة.

قطر واسرائيل: سمن على عسل :

سامي رافيل (SAMMY RAVEL) دبلوماسي اسرائيلي يتذكر أنه عندما برمجت زيارة شيمون بيريز إلى قطر، وقع إشكال تقني فني يتعلق بعدم توفر السلطات القطرية على نشيد اسرائيل مما اضطر معه القطريون إلى الانتظار حتى وصوله من تل أبيب، كان ذلك سنة 1996 حيث كانت معظم الدول العربية تقطع علاقاتها مع الدولة العبرية.

بعد عمان والمغرب وتونس، قبلت الدولة القطرية فتح تمثيل دبلوماسي لديها، والذي اشرف على إدارته سامي رافيل بين سنة 1996 و1999 ، وهذه الخطوة هي ثمرة اللقاءات السرية التي جمعت البلدين بواسطة أمريكية، اللقاءات السرية بدأت بلقاء شيمون بيريز والسفير القطري في الأمم المتحدة بنيويورك في شتنبر 1993 على هامش توقيع اتفاقيات أوسلو بين إسحاق رابين وياسر عرفات.

وتواصلت اللقاءات بإشراف وتدبير رئيس الديبلوماسية القطرية حمد بن جاسم بشكل متقطع ومحتشم، خصوصا في عهد الشيخ خليفة الذي لم يرغب أبدا في إزعاج جيرانه وأصدقائه السعوديين الذين ينظرون بعين الريبة والانزعاج للتقارب القطري الإسرائيلي، لكن ورغم العمليات المضادة للاسرائيل التي قامت بها الفصائل الإسلامية الفلسطينية من حماس وجهاد إسلامي والرد الإسرائيلي عليها والغليان الكبير الذي صاحب ذلك في الشارع الخليجي والإسلامي عموما، إلا أن ذلك لم يمنع الشيخ جاسم وزير الخارجية وأخ الشيخة موزة زوجة الشيخ حمد وسفير قطر في الولايات المتحدة الأمريكية خالد المسند من عقد لقاءات سرية مع الإسرائيليين باسبانيا والتي من خلالها ابلغ الشيخ حمد بن جاسم الإسرائيليين بانقلاب الشيخ حمد على والده سنة 1995.. شهور بعد ذلك سيحضر أحد أفراد عائلة آل ثاني مراسيم جنازة إسحاق رابين المغتال من طرف متطرف يهودي، أطفال وأبناء آل ثاني يذهبون بعد ذلك للعلاج سريا في المستشفيات الإسرائيلية المتخصصة، وخاصة في مستشفى هدسا HADASSA بالقدس، وتوطدت العلاقات الاقتصادية والتجارية بين قطر وإسرائيل في مجال الطاقة والايرنوتيك والسياحة مع الخطوط الجوية القطرية ووصلت معاملات بعض الشركات الإسرائيلية والقطرية إلى أكثر من 5 مليار دولار.

في إطار دعم الشراكة الاقتصادية والسياسية بين البلدين تدخلت الشركات الكبرى الأمريكية ومنها ENRON المرتبطة مع اللوبي الإسرائيلي في واشنطن لربط العلاقة بين حمد بن جاسم والإسرائيليين من أجل ربط أنابيب الغاز إلى حيفا حيث سيبنى هناك مصنع لإعادة صنع الغاز السائل ونقله إلى أوربا.

بعد انتخاب بنيامين نتنياهو في يونيو 1996 تواصلت العلاقات الإسرائيلية القطرية لكن بشكل أكثر خفوتا ، ولكن القائم بأعمال إسرائيل في الدوحة سامي رافيل يواصل عمله رغم الضغوطات الإعلامية التي بدأت تطالب برحيله وإغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي، و رغم استمرار التحريض الإعلامي ضد إسرائيل خصوصا مع بدء الانتفاضة الفلسطينية الثانية بداية سنة 2000 ورغم بدأ قناة الجزيرة نقل صور النشطاء الفلسطينيين الذين سقطوا بنيران الإسرائيليين، و رغم تصاعد الضغط الإعلامي والسياسي ضد حكومة قطر من أجل قطع العلاقات مع إسرائيل وإغلاق مكاتب التمثيل الدبلوماسي كما فعلت المغرب وتونس وعمان، قطر لم تغلق الباب أبدا أمام إسرائيل بل واصلت علاقاتها على جميع الأصعدة مع إسرائيل رغم العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في دجنبر 2008 ويناير 2009، لم يؤثر ذلك قط على العلاقة بين البلدين. سياسة قطر الخارجية يترجمها شيخ قطر في استجواب له مع صحيفة FINANCIAL TIMES ليوم 24 أكتوبر 2010 عند ما قال : " سياستنا هي أن نكون أصدقاء للجميع، نحن نبحث عن السلام، هذا لا يعني أنه عندما يتصارع طرفان يجب بالضرورة أن ننحاز إلى أحدهما، بل نحن سنتحاور ونرتبط بهما معا. هذا البحث عن الحوار يهدف إلى ابعاد قطر عن الصراعات والنزاعات المكلفة لها سياسيا، فقطر رغم كل المشاكل والخلافات فهي تحتفظ بعلاقات مع إيران وحزب الله اللبناني وحماس وطالبان وحركة شباب الصومال، ولها علاقات كذلك مع أعداء هذه الدول: الولايات المتحدة، وإسرائيل وأفغانستان...

سنة 2011 فتحت قطر مكتب لحركة طالبان بالدوحة باتفاق أمريكي من اجل تسهيل التواصل بين الأمريكيين والحركة.

سنة 2012 : قامت الدبلوماسية القطرية في الكواليس بإقناع مبعوث وممثل حركة الشورى الباكستانية بكويتا وهي حركة راديكالية للحضور إلى مؤتمر المصالحة الأفغانية بشانيلي قرب باريس.

قطر تعمل كذلك سياسة فريدة تعتمد على احتضان كل المتناقضات، فهي تحتضن خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس والصديق الشخصي للشيخ حمد بن خليفة أمير قطر، وتحتضن الدبلوماسيين العراقيين السابقين في عهد صدام حسين الذين أصبحوا يزاولون التدريس بالجامعة القطرية كناجي صبري ورياض القيسي وعامر السعدي المستشار السابق للرئيس العراقي السابق صدام حسين، والذي أصبح في ما بعد مستشارا للشيخة موزة، وتحتضن قطر كذلك ساجدة أرملة صدام حسين التي تعيش مع بناتها في إقامة بالدوحة وتحتضن الدوحة كذلك في المقابل الاسرائيليين والقواعد الامريكية ...

يضاف إلى قائمة الضيوف : الإسلامي الجزائري عباسي مدني والرئيس السابق للمخابرات الليبية موسا كوسا وصهر الرئيس بن علي صخر المطري والذي رحلته قطر خريف 2012 قبل زيارة الرئيس منصف المرزوقي للدوحة، كما كانت الدوحة منفى للرئيس الشيشاني السابق LAMDARBIEV ZELINKHAN الذي اغتالته الأجهزة الاستخباراتية الروسية سنة 2004 عند تفجير سيارته بعبوة ناسفة عند عودته من صلاة الجمعة.

دبلوماسية الشيكات البنكية :

تستخدم السلطات القطرية ضيوفها للأجندات المحلية والإقليمية والدولية، فعندما أراد الأمير حمد بن خليفة فرض تصويت النساء في الانتخابات ضد إرادة المحافظين في المجتمع القطري انتدب لهذه المهمة الشيخ يوسف القرضاوي للقيام بخطب في المساجد لصالح هذا القرار، وللشيخ يوسف القرضاوي مكانة خاصة لدى الرأي العام القطري، وهو الذي نفي من وطنه مصر منذ سنة 1961، ويلقي أسبوعيا تقريبا وخلال ساعة كاملة دروس ومواعظ خلال برنامجه الشهير في الجزيرة : الشريعة والحياة ، وهو برنامج يحظى بمتابعة كبيرة في العالمين العربي والإسلامي، كما أن القرضاوي يحظى بالعلاقات القوية مع الحركات الإسلامية بالعالم الإسلامي، وتستغل قطر هذه الميزة لتقريب هذه الحركات إليها درءا للحركات المتطرفة من جهة ، وتأثيرا على الدول الأخرى عن طريق الحركات الإسلامية داخلها، فعندما تسوء علاقة قطر مع دولة ما فالحركات الإسلامية يتم تحريكها والتأثير فيها، والأمثلة كثيرة في الجزائر والأردن وليبيا ،السياسة الخارجية القطرية تعتمد على التدخل في النزاعات الإقليمية فهي ترعى المصالحة الفلسطينية بين إسماعيل هنية وأبو مازن، وتستعمل الدوحة علاقاتها مع إسرائيل من أجل تكسير الحصار الجوي المفروض على لبنان بعد حرب 2006 مع حزب الله، كما ساهمت قطر في إعمار الضاحية الجنوبية المدمرة من قبل الإسرائيليين خلال حرب تموز 2006.

في مجلس الأمن صوتت قطر ضد المرشح الاردني لخلافة كوفي عنان، ولكن العلاقات الأردنية القطرية كانت تمر آنذاك بمرحلة فتور كما كانت قطر الدولة الوحيدة التي لم تصوت على توصية اممية ضد الملف النووي الإيراني عندما كانت عضوا في مجلس الأمن ضمن الأعضاء الغير الدائمين، وتلك رسالة تهدئة وخوف في نفس الوقت من العقاب الإيراني رغم أن العلاقات القطرية الإيرانية غير مستقرة بفعل النزاع بينهما على استقلال جزر نفطية يدعي كل طرف أحقيته في استغلالها.

سنة 2008 : اتنزعت قطر من الفرقاء السياسيين اللبنانيين اتفاقية مصالحة والمقابل هو تحريك الدبلوماسية المالية والمصالح.

في السودان واريتريا عملت قطر على التقريب بين الفرقاء وساهمت مساعدات قطر للرئيس الاريتري أسياس افور في تليين مواقف بلاده، لكن الدبلوماسية المالية لا تنفع دائما بل أحيانا كثيرة لها سلبيات كثيرة ففي الحالة اليمنية فشلت هذه الدبلوماسية فشلا ذريعا.

ففي سنة 2008 وكذا سنة 2010 أعطى القطريون أموالا طائلة للحوثيين من اجل حثهم على مواصلة المفاوضات مع عبد الله صالح، لكن الحوتيين حصلوا على الأموال واشتروا بها السلاح، وتفوقوا على جيش صنعاء وعلى الجيش السعودي المساند لها آنذاك، فقط فهمت الدوحة بأن المال وحده لا يكفي لتحقيق النصر الدبلوماسي بل القوة العسكرية والمال متلازمان من اجل تحقيق الأهداف الدبلوماسية.

قطر في الحرب :

سنة 2011 : تغيرت قطر تماما، مع الحصول على شرف تنظيم نهائيات كأس العالم 2022 و المشاركة في الحرب على ليبيا شكلت منعطفا جديدا على صعيد الدبلوماسية القطرية، لأول مرة تدخل قطر حربا خارج حدودها، أعطت المال ووفرت السلاح للثوار الليبيين بعدما دربتهم، بذلك تكون قطر قد وضعت رجلا في نادي الكبار إلى جانب حلفائها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا الذين خلعوا العقيد القذافي من الحكم بعد حكم دام 42 سنة قهر فيه شعبه وعاث في خيرات ليبيا فسادا ونهبا، هو وحاشيته. فكيف دخلت قطر في دوامة الحرب الليبية؟

عندما بدأت الاحتجاجات الأولى في فبراير 2011، اعتمدت قطر خطابا منخفض النبرة في الاجتماع الأول للجامعة العربية المخصص لمناقشة تطورات الأوضاع الليبية.

كان عمرو موسى أول من طالب بمحاكمة القذافي في الاجتماع الذي ترأسه قيسي العزاوي العراقي الذي تترأس بلاده الدورة 134 لجامعة الدول العربية التي يوجد مقرها بالقاهرة في 22 فبراير 2011. كانت هذه التصريحات المنددة بالمذابح التي ارتكبها الجيش الليبي تتزامن مع التصريحات التي أطلقها القذافي وأبنائه التي تصف الليبيين بالجرذان، رغم التصريحات القوية لعمرو موسى بقيت السعودية وقطر متحفظة عند التصويت على مقرر الجامعة العربية، أعطى عمرو موسى الكلمة لممثل مصر ثم لممثل تونس اللذين أدانا بأشد العبارات الجرائم المرتكبة منن طرف كتائب القذافي. فيما السعودية وقطر التزمتا الصمت رغم تصويتهما الايجابي لصالح التوصية التي أدانت جرائم القذافي وأعطته مهلة أيام لتوقيف العنف والقتال في حق الشعب الليبي أو طرده من الجامعة العربية. عند سقوط العقيد الليبي، بدأ القطريون يأخذون مبادرات داخل جامعة الدول العربية مدعومين بست دول أعضاء مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى الأردن والمغرب وثلاث دول فقيرة دجيبوتي والصومال وجزر القمر في المجموع الدوحة تتوفر على 11 صوتا على 22 صوت داخل الجامعة، لكن اختلافات سعودية وقطرية طفت على السطح عندما دعمت قطر زعيم المتمردين عبد الحكيم بلحاج جهادي قاتل في أفغانستان وهو أمير الجماعة الإسلامية المقاتلة في ليبيا تم توقيفه من طرف المخابرات الأمريكية سنة 2033 في ماليزيا واستجوب وعذب في بانكوك قبل أن يتم تسليمه إلى مخابرات القذافي سنة 2004 ، وبقي معتقلا إلى حدود سنة 2009 تاريخ الهدنة المعلنة بين ليبيا بقيادة سيف الإسلام والجماعة الإسلامية المقاتلة.

قطر كانت أول بلد عربي يعترف بالمجلس الوطني الانتقالي ، وقدمت توصية إلى مجلس الأمن الدولي بناء على توصية مجلس الجامعة العربية والتي تمخضت عن إقرار منطقة حظر جوي للدفاع عن المدنيين والسماح بضرب أهداف عسكرية تابعة لكتائب القذافي . بداية ابريل عرف تدفق السلاح القطري على المقاتلين الليبيين أكثر من 20 ألف طن قطعة سلاح قطري ودعم أمريكي وفرنسي وبريطاني ومن الإمارات العربية المتحدة، في البداية أعطى القطريون المال مباشرة للثوار وتوالت الاجتماعات العسكرية التنسيقية بين الحلفاء المشاركين في الحرب على ليبيا ويمثل قطر الجنرال القطري القوي حمد العطية.إلى غاية 22 غشت تاريخ سقوط طرابلس وباب العزيزية تحديدا، بثت قناة الجزيرة صور18 طائرة تنقل الأسلحة والراجمات RPG وسيارات عسكرية للثوار الليبيين.

6 من 12 طائرات ميراج 2000 القطرية شاركت في العمليات إلى جانب الناتو ، والطيارون القطريون شاركوا في أول حرب لهم كما شاركت قطر بالقوات الخاصة على الأرض التي قدمت الدعم المالي واللوجيستيكي للثوار في جبل نفوسة وبنغازي والزنتان وفيما بعد بطرابلس بتنسيق مع المخابرات الفرنسية والبريطانية العاملة بليبيا. لكن الدعم القطري لم يذهب إلى المجلس الوطني الانتقالي المعترف به من طرف الأسرة الدولية بل ذهب الدعم مباشرة إلى الثوار الإسلاميين أنصار بلحاج ، وفي الكواليس لعب الإسلامي علي الصلابي المقرب كثيرا من قطر دورا مهما في إيصال الأموال والأسلحة والخطط الحربية للثوار الإسلاميين ضد كتائب العقيد القذافي. لكن المساعدات القطرية لفصيل المقاتلين الإسلاميين الليبيين فقط أثارت مشاكل كبيرة بين الثوار أنفسهم وخاصة الموالين للمجلس الوطني الانتقالي الذي اشتكى من تهميشه من طرف قطر مقابل تسليح الثوار المتطرفين والوهابيين على وجه الخصوص، كما عبرت واشنطن وباريس عن امتعاضهم من الدور الغامض الذي تلعبه قطر ومساعدتها لفصيل المتطرفين على حساب نواة الحكومة المقبلة بقيادة جبريل أي المجلس الانتقالي، لذلك عند زيارة ساركوزي ودافيد كاميرون لبنغازي لتخليد ذكرى الانتصار لم يستدع الشيخ حمد، مما أقلق قطر وأميرها. عند مقتل القذافي سارعت قطر إلى عرقلة جهود تشكيل نواة حكومية تضم بعض المحسوبين على الغرب كمصطفى عبد الجليل ومحمود جبريل ، وشنت قطر عبر قناة الجزيرة حملة شعواء ضد المجلس الانتقالي الليبي ومحمود جبريل.

استفادت قطر من هذه الحرب على ليبيا العديد من المكاسب السياسية والإعلامية فمن جهة دربت قواتها المسلحة في هذه الحرب وخاصة القوة الجوية والفرق الخاصة التي احتكت بقوات الناتو، ومن جهة أكسبت هذه الحرب موقعا قويا لقطر في السياسة الداخلية الليبية حيث تكلف الشيخ تميم عندما كان وليا للعهد بمهمة التنسيق والتشاور مع القبائل الليبية المختلفة وربط معها علاقات واسعة، فكانت تمرينا دبلوماسيا ناجحا للشيخ تميم بن حمد.

سوريا من الحب إلى الكراهية :

في خضم الأزمة الليبية عملت الدبلوماسية القطرية بنشاط وحيوية في الأزمة السورية واتخذت مواقف واضحة ضد نظام بشار الأسد الذي يقمع ويضطهد شعبه منذ مارس 2011 ، فبعدما اكتسبت قطر موقعا متميزا في نادي الكبار بعد الأزمة الليبية، سعت إلى نفس الدور في الأزمة السورية. قطر كانت علاقاتها مع بشار الأسد ممتازة وقوية ومنها ماهو مؤسساتي وحتى عائلي، مستفيدة من التوثر الحاصل في العلاقات السورية- السعودية بعد اتهام السعودية لبشار الأسد باغتيال رفيق الحريري في فبراير 2005. في صيف 2006 دعمت قطر حزب الله في حربه ضد إسرائيل في الوقت الذي التزم فيه العالم السني موقف المتفرج نظرا لخوفه من التوغل الشيعي المتنامي في المنطقة، بعد وقف إطلاق النار، كان الشيخ حمد أول رئيس دولة عربية يقوم بزيارة إلى بيروت محملا بملايين الدولارات من اجل إعادة اعمار جنوب لبنان والضاحية الجنوبية على وجه الخصوص التي دمرها سلاح الجو الإسرائيلي وقد استقبل الامير حمد استقبال الابطال حيث من بئر العابد إلى النبطية ترفرف اللافتات التي كتب عليها " شكرا قطر ".

موازاة مع دعم الدوحة للسياسة السورية في لبنان، تواصلت اللقاءات العائلية من طرف السيدة أسماء الأسد والشيخة موزة، وكانت زوجة الرئيس السوري الوحيدة من زوجة الرؤساء العرب التي تم دعوتها لزواج الأميرة هند بنت الشيخ حمد من زوجته موزة. كما توطدت العلاقات المالية والاقتصادية بين العائلتين الحاكمتين في سوريا وقطر.

مولت الدوحة دراسات بناء الطرق السيارة التي تربط شرق وغرب وشمال وجنوب سوريا. قطر ديار الذراع المسلح للاستثمارات العقارية القطرية بالخارج ، أرسلت إلى دمشق لبناء مركز تجاري بمساحة 40000 متر مربع مثيل المركز الذي بناه رفيق الحريري بوسط بيروت منتصف الثمانينيات، مركز تجاري آخر كان مبرمجا في حمص وسط سوريا، لكن بناءه يتطلب تدمير جزء من وسط المدينة وأعطت دمشق للدوحة كل الخرائط الضرورية لذلك ومنها خرائط الأنفاق العسكرية، والتي ربما تكون قطر اليوم قد أعطتها للمقاتلين من الجيش السوري الحر. دمشق ، حلب ، تدمر كلها مدن تراثية تستأثر باهتمام عائلة آل ثاني، والأمير بنى قصرا صغيرا في ضواحي دمشق على طريق بيروت، كذلك فعل الشيخ جاسم والشيخة موزة من أجل كل هذه المشاريع خصصت هولدينغ قطر 2.5 مليار دولار سيولة ومثل ذلك خصصته سوريا من الأرض وتكلف صهر الرئيس السوري رامي مخلوف بالمشاريع من جهة سوريا وعن طريق البنك الوطني القطري ، في المجموع بلغت استثمارات قطر في سوريا ما يناهز 6 مليار من الدولار.

على الصعيد السياسي في سنة 2008 حاولت قطر جاهدة اعادة سوريا إلى المنظومة الدولية التي ساءت بعدما اتهم نظام بشار الأسد باغتيال الحريري، وحاول جاسم بن حمد وزير الخارجية دفع السلطات الفرنسية الجديدة أي ساركوزي بطي صفحة الخلافات السابقة مع إدارة جاك شيراك وسوريا، وكان قرار إعادة العلاقات الفرنسية السورية تتطلب مواقف سورية تبرر تغيير السياسة الفرنسية اتجاه الرأي العام الفرنسي، وكان المبرر هو مبادرة الرئيس السوري فتح سفارة سوريا في لبنان، ثم مباشرة بعد ذلك تم استقبال السيدة أسماء الأسد في احتفالات 14 يوليوز 2008، والتي انتقدت بشدة الصحافة الفرنسية وجودها. رغم كل هذه الانتقادات زار نيكولا ساركوزي دمشق في شتنبر 2008 ، واستطاع أن يحصل على دليل من حماس عبر سوريا بان الرهينة الفرنسي – الإسرائيلي جاعيد شاليط المعتقل في غزة منذ سنتين على قيد الحياة وفي صحة جيدة. الفيديو الذي يحوي الدليل أعطي من طرف خالد مشعل إلى الأمير القطري الصديق الشخصي لمشعل، فبدا المحور السوري القطري الفرنسي يشتغل بتجانس وقوة وسينضم اليه فيما بعد طرف رابع وهي تركيا.

في شتنبر 2008 التحق الوزير الأول التركي رجب طيب اردوغان بالقمة التي جمعت القيادات السورية والفرنسية والقطرية والتي تهم إطلاق مشروع مفاوضات السلام الإسرائيلية- الفلسطينية، والهدف أساسا هو تشكيل محور بديل لمحو السعودية-مصر منافستا قطر. تواصل قطر لعب دور ريادي في الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، فبادرت دوحة قطر إلى جمع الفصائل اللبنانية من اجل مصالحة داخلية بعد المواجهات الدامية التي عرفتها بيروت آنذاك بمساعدة سوريا التي تملك أوراقا سياسية كبيرة في لبنان وتم الاتفاق في الدوحة على اتفاق جديد يلغي نسبيا اتفاق الطائف الذي عقد في العربية السعودية وبمقتضاه تم حسم الحرب الأهلية اللبنانية.

في دجنبر 2008 وتحديدا في حرب إسرائيل ضد حماس في قطاع غزة ظهرت القيادتين القطرية والسورية على مسرح الأحداث السياسية الدولية، وتوارت السعودية ومصر عن الأنظار، ودعم الشيخ حمد والرئيس السوري الفصائل الإسلامية الفلسطينية، وعقدت بمبادرة منه قمة عربية بالدوحة لكن القيادة السعودية ودول أخرى قاطعتها.

لكن رغم التقارب السوري القطري إلا أن السعوديين يربطون علاقات وطيدة مع بشار الأسد من اجل نزعه من المحور الإيراني لذلك لعبت سوريا بين الطرفين عند بداية الأزمة السوريةو أرسلت القيادة القطرية مبعوثين إلى بشار الأسد من اجل الحوار والتفاوض لكنه رفض وتمسك بالخيار العسكري القمعي مما جعل الدوحة تتخذ موقفا حازما في الشهر السادس من الثورة السورية ليبدأ مسلسل جديد في العلاقات القطرية السورية.

بعد فشل الوساطات العربية في إقناع بشار الأسد في تغيير سياسته تجاه المعارضة تحالفت السعودية وقطر وإعلاميهما العربية والجزيرة في خنق وحصار الرئيس السوري، وتم استمالة جامعة الدول العربية وأمينها العام ليبقى ناطقا رسميا هو الآخر باسم قطر وعند اتخاذ قرار طرد سوريا من الجامعة تحفظت فقط ثلاث دول وهي العراق والجزائر ولبنان فيما الدول الأخرى وافقت وسارت على درب التحالف القطري السعودي الجديد، قطر استفادت من دعمها المالي الكبير للأنظمة الجديدة في تونس ومصر وليبيا، وتضايقت من ذلك مجموعة من الدول والشخصيات ومنها الأخضر الإبراهيمي الذي عانى من الدبلوماسية القطرية الخشنة، وحشدت قطر كل الترسانة الإعلامية والمالية لإدارة المعركة الدبلوماسية ضد دبلوماسية بشار الأسد وبالفعل فقد استطاعت قطر شد الخناق على بشار الأسد مستعينة بالمفكرين المعروفين في العالم العربي والإسلامي مثل عزمي بشارة الذي لعب دورا مهما في تنشيط الأدوار الإعلامية والسياسية لدى أوساط المثقفين من اجل حشد التأييد للموقف القطري.

على الصعيد العسكري كانت قطر الدولة العربية الوحيدة التي سعت إلى إقرار حظر جوي على سوريا والى إرسال قوات عربية إلى سوريا والى وضع سوريا تحت سيف البند السابع لميثاق الأمم المتحدة الذي يجيز استعمال القوة العسكرية بعدما اقتنعت قطر بأن القوة هي التي ستحمل بشار على التنحي ، ولا شيء غير القوة ، وقطر اليوم مشاركة بقوة السلاح والعتاد الذي يمر عبر تركيا والأردن في دعم المعارضة السورية. بشكل سري مستفيدة من أخطائها في ليبيا حين كان دعمها مكشوفا، وهناك من يتحدث عن وجود قوات قطرية خاصة في الميدان إلى جانب قوات خاصة فرنسية وأمريكية.

العلاقات الفرنسية الأمريكية: عندما تكون المصالح هي الدائمة

أول رئيس عربي تم استقباله من طرف الرئيس الجديد الفرنسي نيكولا ساركوزي بعد انتخابه هو الأمير حمد بن خليفة، توطدت العلاقة الفرنسية القطرية ممتزجة مع المصالح الاقتصادية والمالية، لكن العلاقات الفرنسية القطرية ليست حديثة العهد بل تعود إلى سنوات استقلال قطرأي منذ أوائل السبعينيات فسعت قطر إلى تطوير أمنها القومي عبر تطوير علاقاتها الخارجية والأمنية مع فرنسا دون إغفال الدول الأخرى كبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية واستفادت فرنسا من علاقاتها مع قطر لضمان حليف خليجي يوفر لها الطاقة الضرورية، الرئيس بومبيدو هو الذي افتتح هذه العلاقة التي هدف من ذلك الحضور في منطقة يغلب عليها النفوذ الأنكلوساكسوني ، ثم وقعت اتفاقيات مهمة في عهد جيسكار ديستيان ومع ميتران كان التنسيق كبيرا بين البلدين في حرب الخليج الأولى، مع شيراك تطورت العلاقات كثيرا ووصلت إلى مستويات إستراتيجية. أما دومينيك دوفلبان فعين عضوا في مجلس إدارة هيئة متاحف قطر . سنة1994 وقع وزير الدفاع الفرنسي فرانسوا لويتارد عقد الدفاع المشترك مع قطر والذي بموجبه تم تزويد الجيش القطري بجميع المعدات العسكرية، وذلك بطبيعة الحال في عهد الأمير السابق خليفة ووصلت العلاقات العسكرية والسياسية المشتركة بين البلدين الذروة في عهد الشيخ حمد، وتبادل البلدان البعثات والمصالح والمعلومات ، وشاركا في ملفات دولية حساسة منها الأزمة الليبية 2011 ، والأزمة اللبنانية وأزمة دارفور وأزمة الممرضات البلغاريات.

الدور القطري في تحرير الممرضات البلغاريات:المال يحل كل شئ

قبل انتخابه سنة 2007 لم يكن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يعرف قطر كثيرا، رغم أنه سبق أن قام بزيارة للبلاد عندما كان وزيرا للداخلية قبل ذلك، لكن العلاقات لم تتطور معه بشكل شخصي، ولعب الأمين العام للإليزيه كلود غيون دور الوسيط بين الشيخ حمد ووزير خارجيته من جهة والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي. وكلود غيون تربطه علاقات خاصة بقطر حيث يرتادها اعتياديا على متن طائرة خاصة منذ سنة 2007. بعد مرور ثلاثة أسابيع على انتخاب نيكولا ساركوزي اشترت قطر 24 طائرة ايرباط A-350 بمبلغ 16 مليار دولار، مقابل هذه الصفقة تم ترتيب التحالف السياسي بين البلدين في القضايا الإقليمية والدولية، ثم بعد ذلك لعب الشيخ حمد دورا بارزا في إبرام صفقة إطلاق القذافي للممرضات البلغاريات، حيث تم تكليف والي البنك المركزي القطري سعود بن عبد الرحمن الذي ذهب في طائرة خاصة من اجل تسديد المبلغ الذي طلبه القذافي وهو 450 مليون دولار.

عرفت نهاية 2010 حدثا استثنائيا في قطر وهو تصويت أعضاء الفيفا لتنظيم نهائيات كأس العالم في قطر، هذا التصويت اثر جدلا كبيرا حول استعمال محتمل للأموال والإكراميات والضغوط السياسية والاقتصادية من اجل استمالة أصوات المصوتين من أعضاء الفيفا، فحسب جريدة فرانس فوتبول ليوم 29 دجنبر 2012 قبول قطر لاحتضان كأس العالم 2022 تشوبه روائح الفساد والمساومات، نيكولا ساركوزي كان من المدافعين الشرسين عن الملف القطري كما حث أصدقائه الأفارقة على التصويت لقطر، بعد ذلك قدم الرئيس الفرنسي للقطريين صفقة شراء نادي باري سان جيرمان الفرنسي، وأصبح المال القطري يدخل شيئا فشيئا في المسالك الداخلية الفرنسية المختلفة، وعند فشل الرئيس نيكولا ساركوزي في رئاسيات 2012 لم تخفت العلاقة بين نيكولا ساركوزي والقطريين بل عينه القطريون محاميا مكلفا بأعمالهم ودعاويهم أمام المحاكم الدولية كما عمل على شراء قطر للفرع المغربي لشركة فيفاندي، لكن الصفقة لم تتم نظرا لعدة اعتبارات سياسية داخلية في المغرب.

رشيدة داتي والقطريين : السر المفقود

ما الذي يجمع رشيدة داتي والقطريين؟ هذا السؤال يطرحه الدبلوماسيون القطريون دون أن يهتدوا إلى إجابة مقنعة، ولكن الأهم انه هناك شيئا ما في الخفاء. العلاقة بدأت في دجنبر 2008 عندما شاركت رشيدة داتي في ندوة جهوية حول العدالة في العالم العربي، تم الاحتفال برشيدة داتي واستقبلت استقبال الأميرات من طرف الوكيل العام القطري علي بن فتيس المري، شاب ديناميكي وفرانكفوني التكوين. بعد دراسته بجامعة كليرمون فيران Clermont Ferrant، باريس وغروبوبل، أهدى لرشيدة الهدايا وطور علاقاته الشخصية معها، واتفق الطرفان على أن تجتمع لجنة العلاقات القانونية بين قطر وفرنسا سنويا بدل خمس سنوات كما كان قبل ذلك.

اقترحت رشيدة داتي خلق مدرسة جهوية للقضاء بالدوحة. في هذه المدة تزور رشيدة داتي قطر أسبوعيا رفقة عائلتها : الأب والأخ والأخت ( نجاة داتي ) ، والذين يقيمون في فنادق الدوحة على نفقة القطريين، ونظرا لممارسات بعض أفراد أسرتها في قطر وبداية الحديث الإعلامي عن علاقة داتي بالوكيل العام القطري تم تغيير داتي بالوزيرة ميشيل البوت ماري التي ألغت كل الاتفاقات التي قامت بها داتي مع القطريين في مجال التبادل القانوني والقضائي، واستمرت علاقة داتي بقطر حتى عندما لم تعد وزيرة ولكن تستقبل دائما بالحفاوة لحد الآن، من الصعب تصديق الروايات المتعددة التي تحملها الصحافة الأجنبية على أن ابنة رشيدة داتي زهرة يمكن أن تكون بناء على علاقتها بالوكيل العام القطري أو أحد أقربائه لكن هذه الاشاعة انتشرت في الاوساط الاعلامية كانتشار النار في الهشيم .

*انغير بوبكر

باحث في العلاقات الدولية

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

212661093037

 

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

ماركسي مستقل

 

 

حوار مع الرفيقات والرفاق الأعزاء في أحزاب الشيوعية العمالية العراقية والإيرانية - الجزء الثاني [1].

في البداية أقدم جزيل الشكر والامتنان لكل من ساهم في الحوار حول الجزء الأول من الموضوع، واعتقد انه حوار ضروري ومهم حول احد التيارات اليسارية المهمة في العراق وإيران.



البرنامج والنظام الداخلي

طرح الحزب الشيوعي العمالي الإيراني[2] برنامج - عالم أفضل - في 1994 كبرنامج للحزب، وتبناه الحزب الشيوعي العمالي العراقي[3] في 1998، بعد إجراء تغييرات طفيفة فيه دون مراعاة كبيرة للاختلاف الكبير بين الواقعين العراقي والإيراني، وحسب علمي لم تجر أية تعديلات عليه إلى الآن رغم التغيير الهائل الذي حصل في العراق على مختلف الأصعدة وخاصة بعد سقوط النظام البعثي الفاشي، إذ لا بد من مراجعة برنامج الحزب في كل مؤتمر في ضوء التغييرات التي تجري في المجتمع وموازين القوى الطبقية وإشراك – العقل الجمعي – للحزب و الاستفادة من - التفاعل الخارجي - في صياغته والحوار بشأنه وإقراره.

النظام الداخلي هو دستور الحزب، ويحدد وفقه أهدافه وأسس وقواعد عمله الداخلية، وحقوق وواجبات أعضائه، وأنظمة عمل هيئاته ومنظماته، وعلاقاته الداخلية والخارجية. ولكن حتى الآن لا تمتلك أحزاب التيار الشيوعية العمالية, وبالأخص العراقية - نظام داخلي حزبي - مرتب ومنسجم ومتكامل تتحدد فيه هيكلية الحزب والحقوق والصلاحيات حيث هو متشتت في قرارات، إضافات مختلفة ومقالات شخصية.... الخ. واعتقد بأن ذلك يعد ضعفاً تنظيمياً كبيراً جدا ويعكس الخلل في البناء الحزبي المؤسساتي، واعتقد إن له أثره السلبي على العلاقات وآليات التنظيم داخل هذا التيار. إذ لا بد للنظام الداخلي إن يكون واضحا ودقيقا في تحديد شروط العضوية، الحقوق والواجبات، المسؤوليات والصلاحيات للهيئات الحزبية المختلفة،آليات مفصلة للقيادة واتخاذ القرارات، وعقد والمؤتمرات والكونفرنسات..... الخ ، وأرى من الضروري جدا تلافي هذه النواقص في اقرب مؤتمر.




القيادة المتواجدة في الخارج!!

من تجربتي السياسية والتنظيمية والشخصية مع الشيوعيين العماليين، أرى أن لهم قيادات وكوادر وأعضاء نشطين وكفؤين ومخلصين بشكل كبير لقضيتهم ومبادئهم، وكان من الممكن أن يكونوا واحداً من الأحزاب المؤثرة في العراق أو على الأقل في إقليم كردستان العراق! [4]. ويبدو لي إن واحداً من الأسباب المهمة في عدم تحقيق ذلك هو خروج ووجود معظم قياداتهم المؤثرة وكوادرهم في الخارج – الدول الغربية، مما انعكس بشكل كبير على خطابهم السياسي، وأدائهم الحزبي والتنظيمي والجماهيري داخل العراق.
اعتقد ان الظروف السياسية والأمنية في العراق وإقليم كردستان - في المرحلة الراهنة - مناسبة نسبيا لتواجد القيادات السياسية في الداخل، حيث ان - القيادة الشيوعية - من الخارج هي قبل أن تكون ممارسة خاطئة وسلبية، هي خداع لجماهير الحزب وأعضاءه وحتى لهؤلاء -القادة!- أنفسهم! قبل الجميع، وللأسف أرى إن لمعظم هؤلاء القادة الدور الأكبر في تعزيز الصراعات النخبوية والمحفلية والمشاركة في الانشقاقات وتبريرها داخل وخارج أحزابهم، الكثير منهم رسخوا التفرد وعبادة الشخصية وتأليه القادة، والنرجسية والبيروقراطية لأنهم بعيدون عن النضال السياسي والاقتصادي والاجتماعي الواقعي والفعلي داخل مجتمعاتهم وتهمهم مناصبهم الحزبية! قبل كل شيء، ومع قناعتي الكاملة بأهمية ودور التضامن والنضال ألأممي، وصل – التخبط والغرور السياسي والتهرب من العمل الميداني داخل بلدانهم - بالبعض منهم في أنهم من أوروبا- الخارج سيقودون ويوجهون! ثورات عمال العالم العربي ويسارييه، مصر نموذجا، ويسلحونهم بالأفق - الشيوعي العمالي وأفكار منصور حكمت- لأنه برأيهم، غياب ذلك هو احد الأسباب الرئيسية لضعف قوى اليسار في العالم العربي!، وكأنه لهذا التيار تجارب ناجحة ومؤثرة جدا في العراق وإيران، ومن الضروري استخدام طاقاتهم الحزبية والسياسية - المحدودة حاليا! - بشكل اضافي من اجل نقلها إلى البلدان الأخرى للاستفادة منها.





الانشقاقات، وعقلية عملقة وتضخيم نقاط الاختلاف مقابل تسفيه وتقزيم نقاط الالتقاء!

في الجزء الأول من موضوعي تطرقت إلى الانشقاقات المدمرة في تيار الشيوعية العمالية، وللأسف الشديد حصلت حالتي -انشقاق- جديدة بعد نشر الجزء الأول، حيث انشق - كورشي مدرسي- ومجموعة من القيادات والكوادر عن الحزب الشيوعي العمالي الحكمتي[5] وشكلوا حزبا جديدا بنفس الاسم، كما بدأت الصراعات والتراشق السياسي ونوع من القطيعة التامة بين الحزب الشيوعي العمالي العراقي والحزب الشيوعي العمالي الكردستاني[6] مع الحزب الشيوعي العمالي الإيراني الحكمتي – الخط الرسمي.
ومع وجود بعض الخلافات السياسية وهي عادية جدا في حزب يساري معاصر متعدد المنابر وذو آليات ديمقراطية عصرية، أرى إن الانشقاقات الأخيرة – كما هو الحال للانشقاقات السابقة - أساسها صراعات محفلية شخصية- كتلوية نخبوية على المناصب والنفوذ لبعض القيادات لا غير، وليس لها أساس اجتماعي مادي واقعي مرتبط بمشاكل ونضال عمال وكادحي العراق وإيران.
للأسف فأن الموقف غير الناضج لمعظم قيادات الحزب الشيوعي العمالي العراقي والحزب الشيوعي العمالي الكردستاني برز عملياً في دعم انشقاق كورش مدرسي الجديد ومن المؤكد انه لن يكون الأخير!، بدلا من الدفاع عن الشرعية الحزبية والأكثرية في الحزب الإيراني ووحدته، حيث كان موقفهم – محايدا!- حسب ادعاءاتهم، ولكن موقفهم العملي للأسف كان داعما للأقلية الحزبية المنشقة – كورشي مدرسي – وكتلته، والقطيعة الآن مع الحزب الشيوعي العمالي الإيراني ألحكمتي – الخط الرسمي اثبت صحة ذلك، وبذلك كرروا خطأ عام 2004 الفادح الداعم لانشقاق كورشي مدرسي عن الحزب الشيوعي العمالي الإيراني.

للأسف الشديد فأن الشيوعيين العماليين في العراق وإيران بانشقاقاتهم وصراعاتهم المتواصلة جسدوا بوضوح عقلية عملقة والتضخيم لنقاط الاختلاف مقابل التسفيه والتقزيم والتقليل من أهمية نقاط الالتقاء!- داخل أحزابهم وحركتهم ، وبرأي ان ذلك يعود إلى عدد من الأسباب منها:

1- عدم تمكن أحزاب هذا التيار في تحقيق منجزات ملموسة مؤثرة على ارض الواقع من خلال تحويل القضايا التي يتبناها في برامجه ووثائقه إلى قضايا عامة، تتبناها الجماهير الواسعة وتتجمع وتتحرك من أجلها، وانعكس ذلك سلبا على تطورهم على الصعيدين التنظيمي والجماهيري، مما خلق حالة من التراجع والضعف والترهل الحزبي والتنظيمي، وأدى ذلك إلى شيوع التذمر والخمول والاستقالات الكبيرة بين الأعضاء.

2- ضعف تواصلهم مع الواقع الاجتماعي الفعلي للعمال والكادحين وعموم المجتمع، وتواجد عدد كبير من قياداتهم وكوادرهم في الخارج.

3- وجود خلل كبير في آليات العمل الحزبي المؤسساتي الجماعي، وقواعد إدارة الحوار والاختلاف وتحديد واضح لحقوق الأكثرية والأقلية الحزبية، ويعكس ذلك برأيي ضعفا واضحا في تطور ونضج العقل السياسي الحزبي كقيادات سياسية وكذلك كمؤسسات تنظيمية.

4- ترسخ وسيادة تقاليد واليات عصبوية - محفلية وحساسيات سلبية قديمة داخل هذا التيار إلى الآن ، الأمر الذي يوفر مناخات ودوافع للانشقاق بسهولة، وبالتالي العداء والقطيعة السياسية وحتى الشخصية، والتراشق بالاتهامات المختلفة ويتحول - رفاق ورفيقات الأمس! - بين ليلة وضحاها إلى أعداء لليسار والشيوعية، وفي صف اليمين والأنظمة الحاكمة... الخ من مصطلحات - المتعصبين- في إقصاء وتشويه سمعة من يختلف معهم، بدلا من الحوار الحضاري الديمقراطي الناضج حول الاختلافات أو التعارضات التي لا يمكن وصفها بأنها نوعاً من التناقضات الرئيسية التي تستوجب الانشقاق والقطيعة، حيث نلاحظ أن قضايا ونقاط الاتفاق والالتقاء الكثيرة تستحوذ على أكثر من 90% من برامج وسياسات ألاحزاب المتصارعة في هذا التيار [7].

بناء على ما تقدم، أرى إن الانشقاقات المتواصلة في تيار الشيوعية العمالية هو نوع من الانتحار البطيء! وأخشى أن يؤدي بهم إلى الاضمحلال التدريجي، و في الواقع هي ضرورية لبعض القيادات لتبرير- وجودها وتعزيز لمكانتها ومناصبها !- وإشغال والهاء القواعد الحزبية بالصراعات الهامشية، لكي تتهرب بشكل غير معلن من العمل الشيوعي الواقعي والفعلي ومسؤولياتهم داخل المجتمعيين العراقي والإيراني.





ضيف في مؤتمر الحزب الشيوعي العمالي الإيراني – الحكمتي

بدعوة رسمية من المكتب السياسي للحزب الشيوعي العمالي الإيراني – الحكمتي حضرت قبل أسابيع كضيف المؤتمر السادس للحزب.
كانت فرصة للاطلاع بشكل اكبر على – الشيوعية العمالية - وآخر مستجداتها، وبالأخص في إيران ولو ان لغة المؤتمر الفارسية كانت تعيق متابعتنا الدقيقة لمجريات المؤتمر، وقد حاول الرفاق الأعزاء مشكورين قدر الإمكان الترجمة لنا إلى اللغة الكردية.

وقد ألقيت كلمة بالعربية في المؤتمر وترجمت مقاطع منها إلى الفارسية وهذا نصها:
*************************

رفاقي ورفيقاتي الأعزاء في الحزب الشيوعي العمالي الإيراني – الحكمتي
أقدم لكم التحايا الحارة بمناسبة عقد المؤتمر السادس لحزبكم القدير الذي ينعقد في ظروف بالغة التعقيد مليئة بالمعوقات الداخلية والخارجية التي تواجه نضال الشيوعيين واليساريين بفصائلهم المختلفة في إيران وعموم العالم. كما أقدم لكم وللرفاق والرفيقات في المكتب السياسي الشكر الجزيل على دعوتي للمشاركة في مؤتمركم، وأثمن هذه الشفافية و التوجه الديمقراطي وخاصة البث الحي لوقائع المؤتمر على شبكة الانترنت.
لقد كان الشيوعيون العماليون في إيران والعراق واحداً من ابرز المدافعين عن حقوق الجماهير، العمال والمرأة، عن الحقوق المدنية والعلمانية، ..... الخ وهم من أكثر القوى السياسية نزاهة وجرأة، ولهم مواقف مشرفة ضد الأنظمة الحاكمة والقوى القومية والدينية المتعصبة وسياساتها الرجعية، وذو بديل وافق اشتراكي واضح.

بصراحة كنت أود كثيرا أن يتواجد في مؤتمركم رفاقنا الأعزاء حميد تقوائي، كورشي مدرسي، ايرج أزرين، ينار محمد، مؤيد احمد، عصام شكري ...... الخ [8]. من رفاقنا ورفيقاتنا من فصائل الشيوعية العمالية العراقية والإيرانية الأخرى، بجانب ممثلي الفصائل الشيوعية واليسارية الإيرانية والعالمية الموجودين في المؤتمر.

رفاقي ورفيقاتي الأعزاء أتطلع من نتائج المؤتمر السادس لحزبكم المناضل؟

1- إعادة النظر ب - الحكمتية والشيوعية العمالية - وتقييم التجربة فكريا وسياسيا وتنظيميا بشكل جذري بسلبياتها وايجابياتها ونقدها، والانفتاح بشكل واسع على مختلف التيارات الماركسية واليسارية، والتطور المعرفي والعلمي، من اجل وقف التراجع التنظيمي والسياسي الكبير لتيار الشيوعية العمالية في إيران والعراق.

2- إعادة النظر بشكل جذري في الانشقاقات المتواصلة والمدمرة في أحزاب الشيوعية العمالية ونقدها، وطرح مبادرة عملية مرنة لتوحيد صف الشيوعي العمالي بكافة فصائله والاندماج مرة أخرى في حزب شيوعي عمالي موحد ، ذو آليات عصرية في إدارة الحوار والاختلاف وبقيادة جماعية.

3- حزب شيوعي عمالي منسجم يعمل من اجل بناء تحالف يساري كبير مع القوى اليسارية والتقدمية الأخرى في إيران، ويكون لهذا التحالف دور مهم في تحالف ديمقراطي علماني أوسع.

4- تطوير و دمقرطة النظام الداخلي للحزب، بحيث يتيح المزيد من الديمقراطية الحزبية، الشفافية، المؤسساتية، وتعزيز مبدأ تداولية القيادة ، القبول بتعدد المنابر والاجتهادات الفكرية والتنظيمية المختلفة داخل الحزب والواحد وفق مبدأ الأكثرية والأقلية مع التزام الجميع بالسياسة العامة للحزب – خط الأكثرية -.

5- قيادة جديدة يكون للشباب والنساء دور ملموس فيها، والتوجه بشكل اكبر نحو العمل الميداني المؤثر داخل المجتمع الإيراني، والمشاركة بشكل أوسع في النضالات والاحتجاجات اليومية لعمال وكادحي إيران وقيادتها ضد الحكم الإسلامي الفاشي. وأشير هنا إلى ضرورة دراسة و الاستفادة من تجارب اليسار في العالم العربي بعد الانتفاضات الثورية التي عمت المنطقة، وبالأخص اليسار التونسي والمصري.

في الختام أتمنى لرفاقي ورفيقاتي في الحزب الشيوعي العمالي الإيراني - الحكمتي مؤتمرا ناجحا، وأتمنى ان تكون لمقرراته ونتائجه الأثر الايجابي ليس فقط على حزبكم وتطويره، وإنما على عموم تيار الشيوعية العمالية في إيران، و على عموم الحركة اليسارية في المنطقة.

ومع انه لي خلافات سياسية وتنظيمية واضحة معكم، ولكن ذلك لا يعيق أن أقول -عاشت الشيوعية العمالية - بكافة فصائلها، لكونها احد تيارات الثورية التقدمية في الشرق الأوسط.

وشكرا لكم على منحي جزءا من وقت مؤتمركم الثمين وأتمنى لكم كل الموفقية.
**********************************




آفاق الشيوعية العمالية في العراق

أشرت مرات عدة في إن الشيوعيين العماليين رغم النواقص والأخطاء الموجودة، هم احد أكثر التيارات اليسارية العراقية جرأة ونزاهة وثورية وصدقا ولهم دور نضالي مهم وكبير، وتجسد ذلك في مواقف سياسية مختلفة على الصعيد النظري و السياسي والاجتماعي والاقتصادي، وهم من احد ابرز المدافعين عن العلمانية ودولة المواطنة والحريات والعدالة الاجتماعية والحقوق الإنسانية وحقوق المرأة ومساواتها. كانت لهم افاق و فرص كبيرة للتطور والتوسع والتحول إلى قوى سياسية مؤثرة، وللأسف لم يتم تحقيق الكثير حتى ألان، لأسباب عديدة تطرقت للبعض منها، واعتقد ان الفرصة مازالت متاحة والظرف الموضوعي مناسب جدا.
ومن حرصي واعتزازي بهذا التيار القدير وأحزابه المناضلة، أود إن أضع أمامهم بعض المقترحات, إضافة إلى ما قدمته إلى رفاقي ورفيقاتي الأعزاء في الحزب الشيوعي العمالي الإيراني الحكمتي في كلمتي أعلاه:

1. للشيوعيين العماليين برنامج - ثوري راديكالي- لبناء المجتمع العراقي. بعد 2003 وتغيير خطابهم السياسي نحو المزيد من العقلانية والواقعية، ولكن بشكل عام ما زال إلى الآن أسير الايدولوجيا والجملة الثورية، يرددون أطروحات منصور حكمت، وينطلقون مما هو مطلوب نظريا وليس مما هو ممكن الآن على ارض الواقع، واعتقد ان المنهج العلمي في كيفية تنفيذ هذا التغيير المجتمعي الكبير والشامل في ظل الأوضاع والموازين الطبقية الحالية، ضعيف او غير واضح. لذا أرى ضرورة الاستفادة بشكل اكبر من المنهج العلمي الديالكتيكي ومن فهم الواقع واستيعاب التغيرات الطارئة على طبيعة المجتمع من أجل تحليل وصياغة البرنامج والسياسات، والاستفادة من الباحثين والمتخصصين ومراكز البحوث والدراسات في المجالات المختلفة، بالإضافة إلى مشاركة الجماهير - التغذية العكسية - من خلال التواصل بمختلف إشكاله. إن الشيوعيين العماليين هم بأمس الحاجة إلى تقييم جدي لخطابهم وطرحهم السياسي ودراسة أسباب عدم تطورهم، وارى الآن ان هناك محاولات ايجابية وجادة لبعض قادة ومنظري هذا التيار نحو المزيد من الطرح السياسي العقلاني للواقع العراقي وبدائلهم للتغيير العملي.

2. ضرورة إعادة توحيد البيت الشيوعي العمالي العراقي وفتح أبواب الحوار وبدون شروط مسبقة بين الفصائل والشخصيات التي انشقت عن بعضها، تمهيدا للاندماج في حزب شيوعي عمالي موحد يكون طرفا أساسيا في تحالف يساري عراقي واسع، حزب يتعامل بمسؤولية نضالية مع كافة أحزاب وفصائل الشيوعية العمالية الإيرانية المتصارعة، وفق مصالح عموم اليسار في المنطقة.

3. أرى من الضروري جدا ان يصاغ بند دقيق في الأنظمة الداخلية لأحزاب الشيوعية العمالية، يتعلق بضرورة تواجد أعضاء قيادة الحزب – المكتب السياسي واللجنة المركزية والهيئات القيادية الأخرى- على الأقل بين 80% - 90% من السنة داخل العراق حسب درجة الأوضاع الأمنية، والاشتراك في قيادة العمل اليومي الميداني للحزب وهيئاته المختلفة، ولا يسمح بقبول ترشيح أي عضو-ة لمنصب قيادي إذا كان متواجدا أو يعيش في الخارج بشكل شبه دائمي – في المستقبل, إلا في حالات استثنائية جداً تتطلبها الضرورات الحزبية.
عضوية قيادة الحزب الماركسي هي ليست منصب شرفي أو بروز شخصي، وهي ليست -أملاك - مسجلة بأسماء محددة لتاريخهم السياسي أو لسبب آخر ما , وإنما هي مسؤولية كبيرة ودقيقة وتتطلب قدرة و كفاءة وعطاء أكثر لتحقيق أهداف وسياسات الحزب، لذلك اعتقد بأن على العضو القيادي الاستقالة وترك المنصب لرفيق-ة آخر إذا لم يستطيع العمل لأسباب شخصية أو عائلية أو مهنية كقائد سياسي وتنظيمي ومتواجد داخل العراق.

4. التركيز على المنحدر الطبقي لتبوء المناصب القيادية، العمل من اجل إبراز وتكوين كوادر وقيادات جديدة، ولابد ان تكون من ومع الجماهير، تقود و تتواجد في التجمعات والاحتجاجات والمظاهرات والإضرابات..... الخ، وذلك هو المكان الطبيعي والواقعي للقادة الشيوعيين من إي اتجاه كانوا!.
ولابد من دراسة أسباب ضعف الحزب الجماهيري وطرح خطط وبدائل عملية لمواجهة ذلك، وتقوية تنظيماته وركائزه وخاصة بين الجماهير الكادحة، حيث الظرف الموضوعي مهيأ جدا في ظل استياء وتذمر جماهيري عام من طغم الاستبداد والفساد الحاكمة في العراق وإقليم كردستان.

5. كان للشيوعيين العماليين دور مشهود في الدفاع عن حقوق المرأة ومساواتها، وكان للنساء عدد مناسب في قيادات الأحزاب الشيوعية العمالية مقارنة بالفصائل اليسارية العراقية الأخرى، وللأسف أرى ان هذه الظاهرة الإيجابية في تراجع ملحوظ. لهذا أرى ضرورة تثبيت - كوتا تصاعدية- للمرأة داخل الحزب، وكذلك فرض تداولية المناصب القيادية بين الرجال والنساء، والعمل من اجل تمكين كادرات وعضوات الحزب فكريا وسياسيا وتنظيما بشكل كبير ومكثف.

6. دراسة تغيير أسماء أحزابهم، حيث إن وجود الكلمات الشيوعي، العمالي، اليساري.... الخ في اسم الحزب لا يعني بالضرورة ان هذا الحزب هو الحزب الماركسي - الحقيقي !- ويمثل ويقود الجماهير الكادحة ويطرح بديلها لتغيير المجتمع، العمل في ارض الواقع، ومدى مساهمته وتأثيره في تغيير حياة العمال والكادحين وعموم المجتمع نحو الأفضل هو الأساس لأي تقييم او مصداقية واقعية لأي حزب سياسي.

7. المشاركة بشكل اكبر في ترسيخ ودعم استقلالية النقابات والاتحادات العمالية والمنظمات الجماهيرية والعمل من اجل دمج - المنظمات الجماهيرية! الواجهات الحزبية للفصائل اليسارية المختلفة- في منظمات موحدة قوية تتخصص في النضال ألمطلبي الجماهيري، وإبعادها قدر الإمكان عن الصراعات الفكرية والسياسية بين القوى اليسارية والتقدمية.

8. الاندماج بشكل اكبر بالحركة الشيوعية العراقية وتأريخها الذي يعود إلى بدايات القرن العشرين، وليس مع بروز تيار الشيوعية العمالية في نهاية ثمانيات القرن المنصرم في إقليم كردستان العراق، والاستفادة من نضالات وتجارب الشيوعيين والتقدميين العراقيين بمختلف فصائلهم، وكذلك المشاركة وإحياء المناسبات الشيوعية واليسارية العراقية المختلفة، مثلا يوم الشهيد الشيوعي و 31 آذار ذكرى تأسيس أول حزب شيوعي في العراق، والاشتراك والتنسيق بشكل أوسع مع الفصائل اليسارية والتقدمية الأخرى في الإضرابات والمظاهرات والاحتجاجات الجماهيرية، و إحياء احتفالات مركزية مشتركة موحدة للمناسبات المهمة ك 1 أيار-ماي عيد العمال العالمي[9] و 8 آذار-مارت عيد المرأة العالمي.... .

9. إبداء مرونة عملية اكبر في تعزيز التنسيق والعمل المشترك بين قوى اليسار العراقي وطرح مبادرة عملية لذلك على قاعدة قبول تعدد المنابر داخل التيار اليساري، لكونهم القوى الرئيسية اليسارية الثانية بعد الحزب الشيوعي العراقي، الذي أوضح من خلال الوقائع في انه غير مقتنع ولا يبدي استعدادا للعمل من اجل تحالف واسع لقوى اليسار الآن [10]، ويركز على - التيار الديمقراطي- كبديل لذلك، وعمليا ليست له مواقف ايجابية من الفصائل اليسارية العراقية الأخرى، وخاصة التي تنتقده في سياسات معينة.
ومع ذلك أرى من الضروري جدا ان يتعزز الحوار والتنسيق والعمل المشترك بين تيار الشيوعية العمالية والحزب الشيوعي العراقي، و قوي وشخصيات - التيار الديمقراطي [11]- ، ولجنة العمل اليساري المشترك[12]... الخ.

10. تطوير اكبر لآليات إشراك أعضاء الحزب في تقرير سياساته، حيث ان تطوير خطاب الحزب السياسي وإغناءه بشكل دائمي هي مهمة جميع أعضاء الحزب وكوادره، و ليست مقتصرة على هيئاته القيادية ، لذلك فأن مساهمة أعضاء و كوادر الحزب في صياغة سياسة الحزب أمر ضروري ومهم، و يجب خلق الظروف الملائمة لذلك داخل الحزب, ولا بد من تشجيع روح الاجتهاد والتحليل الخلاق بين صفوف أعضاء الحزب.
استخدام الاستفتاءات الحزبية في البت في القرارات المهمة والمحورية، قواعد أفضل للحوار الفكري وإدارة الاختلافات وعقد المؤتمرات، إلغاء - النشرات الداخلية [13]- المتعلقة بالحوار الفكري والسياسي داخل الحزب.

11. تطوير إعلام الحزب ودمج كل ما هو موجود حاليا في - هيئة إعلامية موحدة - قوية والتركيز بشكل اكبر على الإعلام الالكتروني وتطبيقاته وتخصيص طاقات اكبر لذلك، ولابد من إجراء دراسات علمية ( الجهة المستهدفة، الكلفة، استمارات التغذية العكسية والاستبيان داخل وخارج الحزب، و تحليل الجدوى ..... الخ ) حول كيفية تطوير إعلام الحزب وخاصة موقع الحزب الالكتروني و الجريدة المركزية لكي تكون مؤسسات إعلامية جماهيرية قوية ومنوعة،إضافة إلى ضرورة فتح أبوابهم للاتجاهات المختلفة داخل الحزب، و لمختلف الكتاب والكاتبات اليساريين والعلمانيين خارج الحزب، والآراء الأخرى بما فيها الناقدة للشيوعية واليسار.

12. ......


***********************************
الهوامش:

[1] تيار الشيوعية العمالية يتكون من مجموعة من ألأحزاب الماركسية العراقية والإيرانية وتؤمن بأفكار المفكر الإيراني منصور حكمت، وتشكلت معظمها في نهايات القرن المنصرم.

[2] الحزب الشيوعي العمالي الإيراني: أسسه منصور حكمت،ايرج اذرين، رضا مقدم، كورس مدرسي في 1992 من خلال الانشقاق عن الحزب الشيوعي الإيراني.

[3] الحزب الشيوعي العمالي العراقي: تأسس في عام 1993 من خلال اندماج 4 تنظيمات - شيوعية عمالية - وهي منظمة التيار الشيوعي، اتحاد نضال الشيوعية العمالية، نظرة العامل، وعصبة تحرير الطبقة العاملة العراقية.

[4] - كان للحزب الشيوعي العمالي العراقي نفوذ قوي ومؤثر في معظم مدن إقليم كردستان العراق في تسعينات القرن المنصرم.

[5] - الحزب الشيوعي العمالي الإيراني الحكمتي تأسس الحزب في 2004 نتيجة انشقاق من الحزب الشيوعي العمالي الإيراني، قبل فترة انشق الى قسمين وبنفس الاسم.

[6] الحزب الشيوعي العمالي الكردستاني تأسس في 2008 وهو انفصال طوعي على اساس قومي-جغرافي عن الحزب الشيوعي العمالي العراقي لكي يكون حزبا خاصا بكردستان العراق، ويتمتع الحزبين بعلاقات قوية جدا.

[7] كافة أحزاب الشيوعية العمالية العراقية والإيرانية يؤمنون بالحكمتية - أفكار منصور حكمت - وكذلك لها برنامج حزبي - عالم أفضل - شبه موحد.

[8] أسماء لبعض قادة الأحزاب الشيوعية العمالية العراقية والإيرانية وهي الآن للأسف في حالة صراع وقطيعة مع الحزب الشيوعي العمالي الإيراني الحكمتي- الخط الرسمي.

[9] فصائل اليسار العراق ومنظماتهم العمالية - الواجهات الحزبية - تحتفل ب 1 ايار- ماي بشكل منفصل!، واعتقد ان ذلك أمر خاطئ وهي تعزيز للتشتت داخل الطبقة العاملة العراقية وإضعاف لوحدتها وقدراتها النضالية.

[10] الحزب الشيوعي العراقي يطرح نظريا ومن خلال تصريحات قادته، استعدادا للتنسيق والعمل المشترك بين فصائل اليسار العراقي، ولكن إلى ألان لم يطرح أي مبادرة أو يبدأ خطوات عملية لتحقيق ذلك.

[11] التيار الديمقراطي تحالف بين أحزاب وشخصيات يسارية وتقدمية عراقية وهي الحزب الشيوعي العراقي، الحزب الوطني بشقيه، حزب الأمة، حزب العمل الوطني...... وعدد كبير من الشخصيات المستقلة.

[12] لجنة العمل اليساري العراقي المشترك: تحالف للتنسيق والعمل المشترك يتكون من اتحاد الشيوعيين في العراق، التيار اليساري الوطني العراقي، حركة اليسار الديمقراطي العراقي - حيد-، وشخصيات يسارية ماركسية داخل وخارج العراق.

[13] النشرات الداخلية أسلوب شمولي قديم وغير شفاف، عفا عليه الزمن في ظل الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي.... الخ، ومن المؤسف ان الكثير من الأحزاب اليسارية والشيوعية مازالت تستخدمها لنشر الآراء والحوارات الفكرية والسياسية داخل الحزب الواحد، بشكل عام هي لنشر الرأي المختلف عن القيادة - وأحيانا هذه الرأي المختلف لا ينشر حتى في النشرات الداخلية إذا كان حادا جدا! - ، حيث الآراء المؤيدة والمسايرة للخط الرسمي تنشر وتبرز في الإعلام العلني. إن اعتبار نقاشاتنا السياسية والفكرية أمرا داخليا ,هو بحد ذاته منع جماهير الحزب من الإطلاع على الأفكار و الأطروحات المختلفة والحوارات داخل الحزب الواحد وتقييمها وكذلك منع وصول الرأي المختلف عن الخط الرسمي إلى الجماهير، وبالتالي إضعاف التفاعل والرقابة الجماهيرية للمجتمع علينا.


********************************
مواضيع ذات الصلة:
الجزء الاول - الشيوعية العمالية، الحكمتية، إلى أين؟
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=313670

 

صوت كوردستان: أنتخاب الرئيس من قبل الشعب في أنتخابات نزيهة أو مليئة بالتزوير و الخداع، ليس شرطا في تبرير أعمالة و تصرفاته و قراراته، و لا حتى بقائة في السلطة الى نهاية المدة التي أنتخب فيها رئيسا. ليس هذا فقط بل أن مجئ الرئيس حتى من خلال ثورة و من ثم أنتخابات شعبية لا يعني بأنه تحول الى شخص مقدس و لا يجوز أنتقادة أو أبعادة عن الحكم. الرئيس المصري محمد مرسي الاخواني أحسن مثال على قولنا. فهو أتى بعد ثورة أطاحب بحسني مبارك و من خلال أنتخابات حرة و نزيهة الى درجة لا بأس بها أكثر نزاهة من أنتخابات إقليم كوردستان، ولكنه الشعب المصري و بعد سنة واحدة فقط من حكمة يريد الان الإطاحة به و ابعاده عن السلطة لانه قام بأستغلال السلطة لصالح حزبة و ليس حتى عائلته و اقرباءة.

و هنا نصل الى قانون و عرف جديد و هو قانون القرن الحادي و العشرين و الذي فية يجب أن يلتزم الرئيس بالمبادئ الديمقراطية بحذافيرها و يوما بيوم و ليس فقط الى نهاية مدة رئاستة.

حسب هذا المبدأ و القانون الجديد فأن الرؤساء ليس لديهم الحق ليس بتمديد مدة رئاستهم في عملية دكتاتورية حزبية من خلال توافقات حزبية بل أن على الرئيس ترك الكرسي في حالة ثبوت مصادرته للسلطة و الثروات لصالح أشخاص محدودين و جعله لنفسة سلطانا على الشعب. فلا قدسية الا للديمقراطية و أحترام مبادئ حقوق الانسان و العدالة. و أي شخص كائنا من كان يتجاوز على هذه الاسسس يجب أن يزيح من على الكرسي سواء كان كرسي الرئاسة أو كرسي الوزارة أو أي كرسي له علاقة بحكم الشعب و أدارة البلد.

قيادي إخواني على فيسبوك: ما يجري الآن انقلاب عسكري، أدرك تماما انها قد تكون آخر مرة أتمكن فيها من الكتابة على هذه الصفحة.

ميدل ايست أونلاين

القاهرة - اكد مصدر امني ان جهازا امنيا مصريا رفيعا قرر منع الرئيس محمد مرسي وعدة قيادات من جماعة الاخوان المسلمين من السفر، وذلك تزامنا مع انتهاء المهلة التي حددها الجيش المصري للرئيس محمد مرسي لـ"تحقيق مطالب الشعب" المصري.

وقال المصدر ان "كل المتهمين في قضية الهروب من سجن وادي النطرون عام 2011 بمن فيهم الرئيس محمد مرسي وعدد من قيادات جماعة الاخوان المسلمين تم وضعهم على قوائم الممنوعين من السفر بقرار من جهاز امني رفيع".

ومن بين الممنوعين من السفر المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين محمد بديع ونائبه خيرت الشطر والقياديان عصام العريان ومحمد البلتاجي، بحسب المصدر نفسه.

وكانت محكمة في الاسماعيلية قررت في 23 يونيو/حزيران إحالة الرئيس مرسي و35 آخرين الى النيابة العامة للتحقيق معهم في اتهامات عدة من بينها التخابر في ما يعرف بقضية هروب السجناء من سجن وادي النطرون ابان الثورة على حسني مبارك في العام 2011.

وقال مساعد للرئيس المصري ان مرسي امضى الاربعاء يعمل كالمعتاد بمكتبه الرئاسي في دار الحرس الجمهوري في القاهرة.

وقال المستشار الاعلامي ياسر هدارة انه ليس من الواضح ما اذا كان الرئيس لديه حرية المغادرة للعودة الى القصر الرئاسي حيث امضى ليلته السابقة. ولم يحدث اتصال بينه وبين القيادة العليا للجيش اليوم.

وقال هدارة ان رسالة الرئيس لكل المصريين هي مقاومة "الانقلاب العسكري" لكن سلميا ودون عنف، ضد القوات او الشرطة او ضد بعضهم البعض.

ويعتقد مراقبون أن قرار المنع ربما جاء بأمر من القيادة العسكرية وعلى خلفية قرار بإقالته في نهاية الاجتماع للنظر في رفض مرسي الاستجابة لدعوتها له بالاستجابة لمطالب المحتجين رغم انتهاء مهلة الـ48 ساعة التي مكنته منها ليقوم بذلك.

ولم يصدر عن اجتماع القيادة العسكرية أي شيء إلى حد الآن، بينما ينتظر المصريون بفارغ الصبر ما أسفر عن الاجتماع الذي يعتقد انه سيقرر إلغاء نتائج العملية السياسية السابقة بمجملها.

لكن عصام الحداد مستشار الرئيس محمد مرسي للعلاقات الخارجية في بيان الاربعاء بعد انتهاء المهلة التي حددها الجيش لمرسي ان "ما يجري الان انقلاب عسكري".

واكد الحداد في بيان على فيسبوك "من اجل مصر ومن اجل الحقيقة التاريخية دعونا نسمي ما يحدث الان باسمه الحقيقي: انه انقلاب عسكري".

وبعد إعلان مساعد الرئيس محمد مرسي للشؤون الخارجية ان انقلابا قد وقع. قال شاهد ان بضع مئات من جنود الجيش المصري شاركوا في تحركات على طريق سريع قرب القصر الرئاسي الأربعاء.

ورافقت الجنود خمس عربات مدرعة.

ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية عن "مصدر عسكري مسؤول" الاربعاء ان "قيادة المنطقة العسكرية المركزية اعادت نشر قواتها في القاهرة خاصة في اماكن التظاهرات".

واضاف المصدر ان "القوات انتشرت بكثافة في ميادين التحرير وقصر الاتحادية (الرئاسي) بمصر الجديدة وميدان رابعة العدوية بمدينة نصر وميدان النهضة بالقرب من جامعة القاهرة".

واكد المصدر ان "الهدف هو تحقيق اقصى درجات التأمين للمتظاهرين في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ مصر السياسي".

وفيما يتصاعد التوتر وتزداد اعداد المتظاهرين في الشوارع للمطالبة برحيل مرسي، اضاف الحداد "وفي اللحظة التي اكتب فيها هذه السطور فإنني ادرك تماما انها قد تكون آخر مرة أتمكن فيها من الكتابة على هذه الصفحة".

وانتهت منذ قليل المهلة التي حددها الجيش المصري للرئيس محمد مرسي لـ"تحقيق مطالب الشعب" بعد التظاهرات الحاشدة التي شهدتها مصر الاحد للمطالبة برحيله.

وبينما تنتظر مصر الان بيانا لقيادة القوات المسلحة قد يعلن خارطة طريق لمرحلة سياسية جديدة، سارع الرئيس المصري إلى محاولة انقاذ ما يمكن انقاذه في اللحظات الاخيرة من انتهاء مهلة العسكر.

واقترح الرئيس المصري محمد مرسي بعد ظهر الاربعاء تشكيل حكومة ائتلافية توافقية" قبل دقائق من انتهاء المهلة التي حددها له الجيش "لتحقيق مطالب الشعب".

وقال مرسي في بيان نشره على صفحته الرسمية على فيسبوك قبل خمس دقائق تقريبا من انتهاء المهلة التي حددها الجيش ان الرئاسة تجدد "دعوتها لإجراء مصالحة وطنية شاملة وتشكيل حكومة ائتلافية توافقية تدير الانتخابات البرلمانية القادمة وتشكيل لجنة مستقلة للتعديلات الدستورية لتقديمها الى البرلمان القادم".

وتسود أجواء الترقب والتوتر الشارع المصري مع اقتراب انتهاء مهلة حددتها القيادة العامة للقوات المسلحة لاتفاق مختلف الأطراف على سبيل للخروج من الأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد.

وقالت صحيفة الاهرام انه مع انتهاء مهلة الثماني والاربعين ساعة التي حددتها القوات المسلحة للرئيس فإنه من المنتظر أحد أمرين "إما إعلان الرئيس استقالته بنفسه أو إعلان إقالته من خلال خارطة المستقبل التي حددتها القوات المسلحة".

وقالت الصحيفة ان خارطة المستقبل تتضمن اربع نقاط رئيسية في المرحلة الانتقالية المقبلة اولها "إلغاء الدستور مثار الجدل وتكليف خبراء متخصصين بوضع دستور جديد" تؤخذ موافقة الازهر عليه قبل الاستفتاء عليه. وأضافت ان مطالب أطياف الشعب المختلفة ستوضع في الاعتبار.

وتتضمن الخارطة تشكيل مجلس رئاسي من ثلاثة أفراد برئاسة رئيس المحكمة الدستورية العليا وعضوية اثنين لم يتم تحديدهما حتي الآن، وهو ما طالبت به المعارضة المصرية وفي القلب منها حركة تمرد التي دعت المصريين للتظاهرات الحاشدة الاخيرة من قبل.

ويتولى المجلس الرئاسي هذا إدارة شؤون البلاد خلال فترة انتقالية تراوح بين9 أشهر وعام.

اما في ما يخص الحكومة، فان الخارطة تتضمن تشكيل حكومة موقتة، قالت الصحيفة انها لا تنتمي لأية تيارات سياسية ويرأسها أحد القادة العسكريين خلال الفترة الانتقالية.

وتشمل خارطة الطريق الإعداد لانتخابات رئاسية وبرلمانية وهو ما يحدد الدستور الجديد أيهما تتم أولا.

واشارت الى ان كل معترض على هذه الاجراءات يمكن ان يوضع رهن الاقامة الجبرية ثم يحال الى القضاء.

وتمسك الرئيس المصري محمد مرسي الأربعاء بمواقفه قبيل انتهاء مهلة حددها الجيش للقوى السياسية للاتفاق على مخرج للأزمة التي تمر بها البلاد.

وبعد ظهر الأربعاء، بدأ اجتماع بين وزير الدفاع الفريق اول عبد الفتاح السيسي وكل من محمد البرادعي المتحدث باسم المعارضة المصرية وشيخ الازهر احمد الطيب وبابا الاقباط تواضروس الثاني وممثلين لحركة تمرد، بحسب ما قال مصدر عسكري.

وقالت القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية الاربعاء ان الجيش مستعد للموت دفاعا عن الشعب المصري ضد من وصفهم بالإرهابيين والجهلة.

وكتب أدمن (مشرف) الصفحة الرسمية للمجلس الأعلى للقوات المسلحة على موقع فيسبوك في رسالة بعنوان الساعات الاخيرة "اشرف لنا ان نموت من أن يروع او يهدد الشعب المصري ونقسم بالله أن نفتدي مصر وشعبها بدمائنا ضد كل إرهابي او متطرف او جاهل".

[بغداد-أين]

أعربت كتلة التغيير الكردية المعارضة عن خشيتها من حدوث فوضى واعمال عنف في اقليم كردستان بعد قرار تمديد ولاية رئيس الاقليم مسعود البارزاني.

وكان برلمان كردستان قد صادق الاحد الماضي على مقترح حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بتمديد فترة ولاية البارزاني لمدة عامين [تنتهي في عام 2015].

وقال النائب عن كتلة التغيير لطيف مصطفى لوكالة كل العراق [أين] " اننا لا نخشى فقط ان يحصل في الاقليم جراء هذا القرار توريثا للسلطة وانما نخشى ايضاً ان ننتهي بما انتهت به بلدان الربيع العربي من عنف ودمار".

وأضاف ان "هذا الامر يدل على عدم ايمانهم بالديمقراطية والانتخابات والتداول السلمي للسلطة وهم فقط يزاحون عن السلطة بوسائل الربيع العربي، وهذا ما يقول لنا ما حصل".

وأشار مصطفى الى انه "لا توجد ديمقراطية في الاقليم وهي كذب واصلا لم تكن هناك ديمقراطية فهذه الوجوه منذ تسعينات القرن الماضي تتحكم بمصائر الاقليم ولم يسمحوا لاي شخص اخر للتداول السلمي للسلطة والانتخابات كانت شكلية والان شعروا بان المعارضة لها ثقل وربما تزيحهم قاموا بهذه اللعبة، على حد قوله.

وكان برلمان اقليم كردستان صادق في جلسته الاحد الماضي على تمديد فترة عمله لغاية 1/11/2013، شريطة ان تجري انتخابات برلمان كردستان في 21 أيلول من هذا العام، وتمديد فترة رئاسة إقليم كردستان لمدة عامين لا يجوز تجديدها، وسيتم خلال هذه الفترة تعديل مشروع دستور إقليم كردستان.

فيما كشف لطيف نيروي عضو المجلس المركزي للإتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه رئيس الجمهورية جلال الطالباني عن موافقة حزبه على تمديد ولاية البارزاني مقابل موافقة حزب الاخير على عودة دستور الاقليم الى برلمان كردستان لتعديله"مضيفا "انه عند عودة الدستور إلى البرلمان فأن الإتحاد الوطني سيدعم تحويل النظام السياسي في كردستان إلى النظام البرلماني".

فيما اوضحت رئاسة برلمان اقليم كردستان اسباب تمديد عمله وولاية رئاسة إقليم كردستان لمدة عامين على ان "هذا القرار جاء من اجل التوصل الى إجماع وطني حول الدستور والانتخابات، وللحيلولة دون التسبب بالتباعد وظهور شرخ بين الأطراف السياسية الكردستانية ، وعدم إلحاق الأضرار بالتجربة السياسية في إقليم كردستان ".

من جانبها اعلنت رئاسة الاقليم ان "البارزاني سيوضح موقفه من تمديد ولايته حال عودته الى اربيل من الخارج".انتهى16.

عفرين - أكد عدد من الشبان الكرد الذين أفرج عنهم من معتقلات الجيش السوري الحر مساء الثلاثاء عن وجود أكثر من 36 شاباً كردياً في سجون الجيش السوري الحر بريف حلب، وأن عدد منهم يتعرضون للتعذيب الشديد والإهانات من قبل المسلحين. ومن جهة اخرى اكد مواطنون من ناحية موباتا بأنه يتم اعتقالهم فقط لأنهم من تلك الناحية التي تتميز بوجود الطائفة العلوية فيها.

حيث أفرجت المجموعات المسلحة التابعة للجيش السوري الحر عن 12 شاباً كردياً مساء يوم الثلاثاء والذين أعتقلهم في مناطق مختلفة من على الطرق الواصلة بين حلب وعفرين، وسرقت ما بحوزتهم من أموال وهواتف نقالة.

وأوضح عدد من الشبان ان الكتائب المسلحة المنضوية تحت لواء الجيش السوري الحر ومن بينهم لواء التوحيد وجبهة تحرير سورية الإسلامية أقدمت على اعتقال 11 شاباً كردياً أثناء توجههم من لبنان الى منطقة عفرين وبالعكس واحتجازهم في سجن ببلدة حريتان ومن ثم نقلوهم الى مزرعة قريبة من بلدة كفين الواقعة غرب منطقة عفرين، واعتقلت عدد أخر من الشبان من على طريق حلب - عفرين.

وأفصح الشبان عن وجود أماكن متعددة لاحتجاز الرهائن المدنيين فيها وهناك معتقلات خاصة لأهالي ناحية موباتا، وأن عدد من المسلحين يوجهون الاهانات للبعض منهم ويشرف عدد من الشيوخ على التحقيقات وتوجيه أسئلة لهم، وتتركز الاستجوابات على علاقة الشبان بوحدات حماية الشعب، وأحياناً كثيرة يتم اعتقالهم فقط لأنهم من ناحية موباتا المعروفة بوجود الطائفة العلوية فيها، وأن الاعتقال التعسفي يتم على الهوية فقط، وأول ما يقوم به المسلحون هو البحث في الهواتف النقالة عن صور للرموز الكردية أو صور الشهداء ويتعرض الأشخاص الذين يملكون مثل هذه الصور الى تعذيب شديد ويضعونهم في سجون منعزلة عن الاخرين.

ويتجنب المسلحين الكشف عن أسمائهم أمام المعتقلين ويكتفون بالألقاب الإسلامية مثل ابو مجاهد وابو محمد الخرساني والشيخ وغيرها من الأسماء الوهمية.

وقدرت قيمة الأوراق النقدية والهواتف النقالة التي قاموا بسرقتها من الشبان الكرد بـ600 ألف ليرة سورية، بالإضافة لسرقة المقتنيات الشخصية التي يجلبها المسافرون معهم من لبنان أو حلب.

وأسماء المفرج عنهم "محمد منان، هيثم شوكت رشيد، رشيد رشيد، محمد شيخو حبش، ابراهيم سمو، عبد الرحمن جولاق، دماخش سمو، حيدر سيدو، احمد اسماعيل ، سيد حسن، سليمان محمد عبد الرحمن، عارف رشيد مامولا".

حيث تم الإفراج عنهم من المعتقل المتواجد بالقرب من حريتان وتم نقلهم الى مقربة من قرية بينه وتركهم ليتابعوا طريقهم سيراً على الأقدام الى قرية بينه والتوجه الى حاجز وحدات حماية الشعب الذي تكفل بنقلهم الى مخفر الاسايش في عفرين ليقوم الأخير بإيصالهم الى ذويهم سالمين.

ومن جهة اخرى ما زالت المجموعات السلفية المنضوية تحت راية الجيش الحر تقوم باعتقال المواطنين من ناحية موباتا بحجة أنهم علويين وموالين للنظام، حيث انه تم اعتقال العديد من المواطنين وتعذيبهم وتوجيه الإهانات والشتائم إليهم فقط لأنهم من ناحية موباتا، وهناك بعض الاشخاص الذين ما زالوا محتجزين لديهم مثل "خليل بلال وهو معتقل لدى جبهة النصرة منذ 28 حزيران الماضي، شكري جولو وأحمد أيبشانو ووليد عليكو".

أما عن أحوال المعتقلين فيقول (ع.ق) وهو كان معتقلاً لعدة أيام لديهم "في البداية يتم اعتقالنا بحجة أننا شبيحة للنظام وثم يضعوننا في غرفة مظلمة سيئة التهوية وفي اليوم كله لا نأكل سوى وجبة واحدة حيث يقولون "إن أردت أن تأكل هذا هو وان اردت فأبقى جائعاً".

ويتابع فيقول "إن كنت مذنباً أو لا فسوف تعترف من شدة التعذيب حيث لا تخلو منطقة من الجسد تخلو من أثار التعذيب بأبشع أنواعه، وهؤلاء يدعون الحرية ويفعلون عكس ما يقولون تماماً".

أما الطالب (م.ع) فيقول "إني بعيد كل البعد عن السياسة وعائلتي أيضا وعند رجوعي من الامتحانات الجامعية إلى القرية تم توقيفي من الباص واتهموني بأني شبيح وأعمل جاسوساً لدى النظام واهانوا الديانة التي انتمي اليها فقررت عدم الذهاب إلى الجامعة من بعدها".

وأما السيد (ح.ج) يتحدث وعيناهُ تدمع ويروي قصته فيقول "كنت عائداً مع عائلتي من حلب، قامت مجموعة مسلحة تابعة للجيش الحر بإيقافنا وبعد فحص الهويات، كان جميع الركاب من ناحية موباتا، فقاموا بإنزالنا من السيارات".

ويتابع ويقول "اعادوا النساء الى السرفيس بعد اخذ ما معهم من نقود وحلي وكانوا يقولون بأن اخذ مال العلويين حلال، ولكن النساء رفضهن الذهاب بدون عوائلهن". مؤكداً بأنهم اهانوا النساء ولم يطلقوا سراح المختطفين. مما دفع بالنساء للجلوس والاعتصام امامهم، وقال "قاموا بتعذيبنا واهانتنا امام النساء".

firatnews

مركز الاخبار – اصدرت الهيئة التنفيذية لحركة المجتمع الديمقراطي  بياناً إلى الرأي العام وكافة وسائل الإعلام، أكدت فيه بأن المتسببين بأحداث عامودا لا يمثلون الوطنيين في عامودا، بل هم زمرة تتلاعب بها الجهات الخارجية والحاقدة على المكتسبات الكردية بهدف ضرب الاستقرار والأمن الذي أمنه الكرد لمناطقهم. وبأن المؤامرة تهدف الى تصفية الهيئة الكردية العليا وترك الشعب الكردي بدون مرجعية شرعية وضرب وحدته. داعيةً القوى الكردية والحزبية والشبابية والتنسيقيات بأن توجه جام غضبها في مواجهة مدبري المؤامرة وتعمل في سبيل توحيد الصف الكردي وعقد الاتفاق على أساس تقوية وتفعيل الهيئة الكردية العليا.

حيث جاء في البيان "منذ بداية الثورة وحتى هذه اللحظة واجه شعبنا المؤامرات القذرة، حيث ركز أعداء الشعب الكردي كل جهوده لتصفية القضية الكردية العادلة، لهذا عملت على تجنيد بعض الشخصيات الغافلة تحت مسميات مختلفة لمحاولة ضرب مكتسبات الثورة من الداخل، لهذا فإن ما ظهر في عامودا في الأيام الأخيرة كان عبارة عن لعبة خطيرة كان مردها حرف الثورة عن مسارها وتوجيهها بالاتجاه الخاطئ كما حدث في المناطق السورية الأخرى. كما أن المتسببين في هذه الأحداث لا يمثلون الوطنيين في عامودا، بل هم زمرة تتلاعب بها الجهات الخارجية والحاقدة على المكتسبات الكردية بهدف ضرب الاستقرار والأمن الذي أمنه الكرد لمناطقهم".

وتابع البيان "شعب عامودا شعب وطني، قدم التضحيات في سبيل القضية الكردية وهو أكبر بكثير من المتآمرين والدمى التي تحركها القوى المظلمة. هدفت هذه المؤامرة إلى تصفية الهيئة الكردية العليا وترك الشعب الكردي بدون مرجعية شرعية وضرب وحدته. التي باتت أمرا واقعا مفروضا لا مفر منه".

وأكد البيان "ففي الوقت الذي تناقش فيه القوى الدولية انضمام الهيئة الكردية العليا كممثل شرعي وكتلة مستقلة الى مؤتمر جنيف2، تظهر المؤامرة التي رسمت بيد بعض القوى الخارجية مبتدئة من عامودا، ومنها بادرت بعض القوى الكردية بإظهار رد فعلها في مواجهة ما حدث وتجميد عضويتها ضمن الهيئة ومؤسساتها منفذة بذلك أهداف اللعبة الخبيثة والمخططة ضد إرادة الشعب الكردي".

واضاف البيان "انطلاقا من هذه القناعة نحن كحركة المجتمع الديمقراطي TEV-DEM  نرى من الضروري الكشف عن أبعاد وأدوات هذه المؤامرة وكي تظهر الحقيقة نبدي كامل مسؤوليتنا ونبذل جهودنا في سبيل إجراء تحقيق شفاف من خلال تشكيل لجنة خاصة مشتركة تقوم بالكشف عن خفايا اللعبة والمتسببين. وبخصوص المعتقلين نحن لسنا مع اعتقال المدنيين الأبرياء، وبهذا المجال نؤمن بأن الحق سيأخذ مجراه ويتم الإفراج عنهم في أقرب فرصة ممكنة".

واردف البيان "في ظروف المحنة التي يمر بها شعبنا، نوجه نداءنا لكافة القوى الكردية والحزبية والشبابية والتنسيقيات بأن توجه جام غضبها في مواجهة مدبري المؤامرة وتعمل في سبيل توحيد الصف الكردي ضمن إطار تأمين الحماية والحياة الكريمة لشعبنا"، مشيرةً الى انه "بدلا من الخروج للشوارع والاستنجاد بالجماعات التكفيرية؛ علينا أن نوحد قوانا ونعمل على كيفية تأمين لقمة العيش لشعبنا وفك محنته، فمنطقة عفرين التي تحتضن مليون إنسان من النازحين وأهلها تعيش الآن تحت وطأة حصار مشدد فرضته المجاميع المسلحة المرتزقة، عفرين تستنجد بأخوتها الكرد في المناطق الاخرى".

واختتم البيان بالقول "حرصا على حماية أهالينا يجب أن نوحد صفنا في مواجهة الحصار المفروض علينا وأن نعقد اتفاقنا على أساس تقوية وتفعيل الهيئة الكردية العليا".

firatnews

مركز الاخبار - قضت محكمة ولاية كوبنهاكن الدانماركية في جلستها المنعقدة صباح اليوم بإلغاء تراخيص بث كل من القنوات التلفزيونية (MMC, NÛCE TV, ROJ TV) التابعة لشركتي موزوبوتاميا وروج تيفي. كما تم تغريم كل واحدة من هذه الشركات بمبلغ خمسة ملايين كرون، أي ما مجموعه عشرة ملايين كرون والتي تعادل مليوني يورو. وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي تقضي فيها محكمة دانماركية بمثل هذه الغرامة المالية الكبيرة بحق شركة إعلامية.

وقرار المحكمة قابل للاستئناف خلال أسبوعين من تاريخ صدوره على أن تقوم الجهة المعنية بدفع مبلغ الغرامة البالغ عشرة ملايين كرون، وفي حال لم يتم دفع مبلغ الغرامة خلال هذه المدة ستعتبر تراخيص بث القنوات المذكورة ملغية بحكم القانون.

وأفاد المراسل آمد دجلة أن الخطوات التالية التي سيقومون بها سوف يحددها المحامون "في حال لم يتم استئناف القرار خلال أسبوعين فسيتوقف بث قنواتنا التلفزيونية".

وتابع دجلة "طالب المدعي العام بإغلاق الشركتين، والحقيقة أن الغرامة المالية الكبيرة التي فرضتها المحكمة كانت استجابة لطلب المدعي العام".

وأفاد دجلة بأن هذا القرار كان أقسى بكثير من القرار الذي أصدرته المحكمة في عام 2012، وإن شركة موزوبوتاميا الإعلامية كانت تتعرض منذ فترة لمحاولات مختلفة لإعاقة عملها وتم تجميد أرصدتها أيضاً، وأضاف "حالياً تم إلغاء تراخيص بث قنواتنا التلفزيونية، وعلينا أن نتقدم بطلب الاستئناف خلال أسبوعين وفي نفس الوقت يجب أن ندفع كامل مبلغ الغرامة، وإذا استطاعت الشركتان دفع مبلغ الغرامة فإن قنواتها ستستمر في البث أما إذا لم تستطع ذلك فسيتوقف بث هذه القنوات".

كما أفاد دجلة بأن المحكمة أسهبت في قرارها حول مرحلة الحل الديمقراطي للقضية الكردية الجارية حالياً واعتبرته تطوراً إيجابياً. وأضاف دجلة إنها المرة الأولى في تاريخ القضاء الدنماركي، يتم فيه فرض غرامة مالية كبيرة بهذا الحجم على مؤسسة إعلامية.

أما الصحفي فردا جتين والذي حضر جلسات المحكمة فقد أكد بأن القرار قد اتخذ بالاتفاق بين القضاء التركي والقضاء الدانماركي "قبل انعقاد جلسات المحكمة كان القنصل الأعلى التركي في القنصلية التركية في كوبنهاكن وكذلك أعضاء بارزين في القنصلية على علاقة جيدة مع بعض قضاة المحكمة المعنيين بملف هذه الدعوى".

وذكر جتين إنه وبحسب المحامين فإن أمامهم أسبوعان لأجل استئناف الدعوى، إلا أنه من الممكن أن يعمد القضاء الدانماركي إلى إيقاف بث هذه القنوات حتى قبل انقضاء فترة الاستئناف.

firatnews

أعلنت وزارة البيشمركة في حكومة إقليم كوردستان, عن صرفها لرواتب الجنود الكورد في اللواء (16) التابع للجيش العراقي, وذلك بعد قطع الرواتب عنهم من قبل وزارة الدفاع العراقية.

وأعلنت مصادر مطلعة لـNNA, ان الجنود والضباط الكورد التابعين لذلك اللواء, إستلموا رواتب الشهرين المنصرمين, وذلك بعد قطع الرواتب عنهم من قبل وزارة الدفاع, بعد إنشقاقهم عن اللواء ورفضهم لأمر من الوزارة.

وحول هذا الموضوع, قال هلكورد حكمت, المدير العام للإعلام والتوعية في وزارة البيشمركة في تصريح لـNNA, ان صرف رواتب أولئك الجنود والضباط, جاء بعد موافقة مجلس الوزراء في حكومة الإقليم على هذا الأمر.

من جهة أخرى, أوضحت مصادر خاصة لـNNA, ان وفداً شيعياً من جنوب العراق زار قضاء دوز خورماتو وإجتمعوا بالضباط الكورد في اللواء (16) حيث طلبوا منهم العودة لصفوف الجيش العراقي, إلا ان الضباط رفضوا ذلك الطلب, وأعلنوا انهم جزء من قوات البيشمركة.
---------------------------------------------------
كوران-NNA/

نفت المفوضية الانتخابية العراقية حصولها على كتاب رسمي حول تأجيل انتخابات الإقليم.

و أعلن مدير العلاقات الجماهرية في المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات في العراق عبد الرحمن خليفة لـNNA، ان كل قانون صادر ومصدق من قبل البرلمان الكوردستاني يرسل إلى رئاسة الإقليم للتوقيع عليه او رفضه، ومن ثم نشره في الجريدة الرسمية "وقائع كوردستان" مضيفاً :"نشر القوانين الجديدة ينفذ طبقاً لتكليف الجهات المعنية والمسؤولة".

واوضح خليفة، انه إلى اللحظة لم يستلموا رسالة او كتاب من تطالب بتأجيل انتخابات رئاسة الإقليم.

وكان البرلمان كوردستان قد صادق يوم الاحد الماضي على تمديد فترة رئاسة السيد مسعود البرزانى كرئيس لاقليم كردستان لمدة سنتين.
-----------------------------------------------------------------
فؤاد جلال ـ NNA/

المدى برس/ كركوك

دعت الكتلة التركمانية في مجلس محافظة كركوك، اليوم الاربعاء، القوى والاحزاب السياسية للوقوف بجانب التركمان في "نضالهم القومي"، اتهمت جهات لم تسمها بـ"تدبير مؤامرات داخل الغرف المظلمة لتقسيم محافظة كركوك طائفيا"، فيما طالبت الجميع بعدم الوقوف ضد تشكيل الصحوات في قضاء طوز خورماتو.

وقال القيادي في الكتلة التركمانية ورئيس مجلس محافظة كركوك حسن توران خلال مؤتمر صحافي عقدته الجبهة بمبنى المحافظة وحضرته (المدى برس)، إن "القوى والاحزاب السياسية مدعوة للوقوف بجانب المكون التركماني الذي اختلطت دماءه مع دماء اخوانه العراقيين في الذود عن حياض الوطن".

واضاف توران أن "هنالك مؤامرات تحاك في الغرف المظلمة لتقسيم الشعب التركماني طائفيا عبر ترويج اكاذيب وترهات في بعض  وسائل  الاعلام"، مبينا أن "الشعب العراقي بكل اطيافه ومكوناته  يتعاطف مع مطالبنا كتركمان ويدعم كل خطوة تسهم  في حفظ الامن في مناطقنا".

وتابع توران أن "الشعب التركماني يتعرض لابشع هجمة من خلال الاستهداف اليومي للمواطنين والمسؤولين التركمان  في قضاء طوز خورماتو وكركوك وباقي مناطق تركمن ايلي وكان اخرها استهداف ساحة اعتصام الطوز، الذي ادى الى استشهاد  القائد التركماني علي هاشم مختار اوغلوا ورفيق دربه معاون محافظ صلاح الدين احمد عبد الواحد قوجا وثلة من اخوانهم".

واكد توران أن "الكتلة التركمانية  تقدم شكرها  لكل من  ساندها ودعم مطالبها المشروعة"، داعيا إلى "عدم الوقوف امام مطالبنا المشروعة وخاصة تشكيل الصحوات في قضاء طوز خورماتو".

وكانت قيادة شرطة محافظة صلاح الدين عدت، أمس الثلاثاء، (2 تموز 2013)، أن اعتراض بعض القوى السياسية على تشكيل قوات للصحوة في طوز خورماتو "غير مبرر" كونها مفيدة للملف الأمني شريطة إبعادها عن التداعيات السياسية ووضعها تحت إشراف الجيش، وفي حين أكدت أنها تعمل على تشكيل فوج للشرطة من أهالي القضاء، كشفت عن تمكنها من اعتقال 96 مسلحاً وتحرير ثلاثة مخطوفين وإحباط عشرات العلميات المسلحة، خلال حزيران الماضي.

وانتقد مجلس محافظة صلاح الدين، أمس الثلاثاء،( 2 تموز 2013)، الحكومة الاتحادية لإرسالها لجنة وزارية برئاسة نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني إلى قضاء طوز خورماتو من دون التنسيق معه، عاداً اياها "تكريسا لمبدأ التهميش والقفز على أدوار الآخرين"، وفي حين  أبدى عدم ممانعته من "تحقيق مكاسب التركمان"، أكد رفضه لتشكيل ميليشيات أو استقدام قوات من خارج المحافظة للعب بقضية طوز خورماتو على "حساب السلم الأهلي والتعايش الذي كان ينعم به أهل القضاء".

وكانت الحكومة العراقية أعلنت، في(الـ25 من حزيران 2013 الحالي)، عن تشكيل لجنة برئاسة نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني وعدد من الوزراء لحسم الوضع الأمني في قضاء طوز خورماتو، على خلفية التفجيرين الانتحاريين اللذين ضربا القضاء، وزارت اللجنة القضاء، في (الـ27 من حزيران 2013)، وقررت اعتباره "منطقة منكوبة"، وبينت أنها وافقت على تشكيل صحوة تركمانية بـ700 متطوع وتشكيل فوج طوارئ ولجنة لتقييم الأضرار.

وأعلن محافظ صلاح  أحمد عبد الله عبد، في (الـ30 من حزيران 2013)، عن رفضه تشكيل أي ميليشيات في المحافظة "تحت أي مسمى"، مؤكدا وقوفه "بوجه محاولات تجزئة المحافظة، واتهم بعض السياسيين "الفاشلين" في الانتخابات بالعمل على زرع الفتن وتأجيج الازمات في المحافظة.

كما أعرب قائمقام الطوز، شلال عبدول، في اتصال هاتفي مع (المدى برس)، أمس الأحد،(الـ30 من حزيران الماضي)، عن "رفضه تشكيل مجالس إسناد أو صحوات في القضاء أو تسليح عشائره أو تشكيل  فوج لمكون معين فيه"، عاداً أن ذلك "يشكل اعترافاً بفشل قوات الجيش والشرطة في الحفاظ على أمن القضاء واستقراره مثلما يشكل بداية لتوترات طائفية وعرقية".

وأكد قائمقام الطوز، أن "مواقف اللجنة الوزارية التي زارت القضاء مؤخراً خلق توتراً وأزمة أخرى فيه"، وتابع أن "إدارة القضاء تؤيد مطالب التركمان المشروعة لكنها ينبغي ألا تكون  موجه ضد المكونات الأخرى".

وطالب عبدول بـ"تشكيل فوجين من جميع المكونات بالقضاء"، مستدركاً "إما فكره جعل قضاء الطوز  محافظة فلا بد أن تكون منسجمة ومواد الدستور العراقي"، مستطرداً أن هنالك "من أهالي القضاء من يريد ضمه إلى كركوك  ومن يسعى  لجعله محافظة أو بقاء وضعه الحالي مع محافظة صلاح الدين".

وأبدى قائمقام الطوز "عدم ممانعة إدارة القضاء من استقدام قوات من الشرطة المحلية من محافظة صلاح الدين لأن طوز خورماتو يعد عراقاً مصغراً لتعدد القوميات والطوائف فيه"، مستدركاً "لكنها ترفض استقدام قوات أمنية من وسط العراق أو جنوب إلى القضاء".

وشهدت صلاح الدين، في (الـ25 من حزيران 2013)، تفجيرين انتحاريين بحزامين ناسفين استهدفا خيمة للمعتصمين التركمان على الطريق العام قرب جسر اقصو، وسط قضاء طوزخورماتو، مما أسفر عن مقتل أو إصابة 57 شخصا من بينهم مسؤولون تركمان.

ويشهد قضاء طوز خورماتو الذي تسكنه غالبية من التركمان، بين مدة وأخرى، تفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة وعمليات اغتيال تطال التركمان ومسؤولين في الحكومة، منها في (الـ10 من حزيران الحالي)، نفذ بسيارة مفخخة كانت مركونة أمام مقهى شعبية في حي أقصو وسط القضاء وأسفرت عن مقتل ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص وإصابة 26 آخرين بجروح معظمهم إصاباتهم خطرة، وقبلها تفجير في (الـ21 من أيار 2013)، أسفر عن مقتل ثلاثة اشخاص بينهم ضابط شرطة برتبة نقيب، وجرح 53 مدنياً بينهم خمسة أطفال وعدد من النساء، بتفجير مزدوج بسيارتين مفخختين قرب حسينية وسط قضاء طوز خورماتو، فيما قتل ستة مدنيين واصيب 67 آخرين بانفجار ثلاث سيارات مفخخة في منطقة امام احمد وبراوسلي وسط القضاء.

شفق نيوز/ وصل رئيس إقليم كوردستان العراق مسعود بارزاني الاربعاء إلى أربيل مختمما جولة قام خلالها بزيارة عدد من الدول الأوروبية.

altومن المؤمل أن ينظر بارزاني في قرار تمديد ولايته لعامين والذي اتخذه برلمان كوردستان يوم الأحد ويثار منذ ذلك الوقت الجدل بشأنه.

وأفاد مراسل "شفق نيوز" بأن بارزاني سيلتقي الأطراف الكوردستانية اليوم للتباحث بشأن تمديد ولايته قبل اتخاذ قرار بشأن الموضوع.

وكانت رئاسة اقليم كوردستان قد قالت إن بارزاني سيوضح موقفه حول قانوني تمديد ولاية رئيس الإقليم والدورة البرلمانية الحالية فور عودته من الجولة الأوروبية.

وصوت برلمان اقليم كوردستان الاحد، لصالح تمديد عمله فضلا عن ولاية بارزاني لعامين آخرين في جلسة ساخنة تسيدها العراك.

ويقول برلمان كوردستان إن تمديد ولاية بارزاني يأتي بهدف اعطاء مجال اوسع للاطراف السياسية للوصول خلال هذه الفترة لاجماع وطني حول الدستور.

وابدى نواب عراقيون وممثلو الكورد الفيليين في المحافظات، تأييدهم لتمديد ولاية بارزاني، وقالوا إنه سيسهم في ضمان تنفيذ الاتفاقيات بين الاقليم وبغداد.

وترفض قوى المعارضة الكوردستانية ذلك وطالبت بارزاني بعدم التمديد.

ع ب/ ع ص/ م ج

كتبنا حول تمسك مسعود بكرسي الرئاسة ؟  ولا يمكن ان يتنازل عنها .حتى اذا جرى انهر من الدماء الشباب الكوردي .اتذكر عندما طلب مام جلال يكون مسعودرئيسا للوزراء ,قامت الدنيا واقعدت ,وخاصة من قبل بوق البارتي وحامل الابريج فرنسوا الحريري .عندما قال (ليس من معقول ولا ممكن ابن ملا مصطفى البرزاني يكون رئيس الوزراء )وكلام كثير ..كيف يقبل مسعودرئاسة الاقليم الان .ويضحى بالغالي والنفيس في سبيل عدم ترك سرة رش وكرسي الرئاسة ..
ان لم تخجل افعل ما شئت ..والاوراق تنكشف والضباب ينقلع ما دار خلف الكواليس ,لاصدار القرار الانفرادي الزوجي من قبل البارتي والاتحاد لبقاء (رئيس الاكسباير  مسعود )في منصبه ؟؟اية ديمقراطية يا فخامة السيكوتين ,اي  منصب بدون ارادة الشعب ..مالفرق بينك وبين الطاغية صدام في ادارة السلطة ؟؟مالفرق بينك وبين ماسوليني في تحدى ارادة الجماهير ..وانا اعلم وانت تعلم والله يعلم مصيرك لا يختلف عن هولاء ؟؟
العجيب القرار من الاتحاد كما تتناقلها الوسائل الاعلام والصحف والتصريحات ..كان من قائد قوات الاغتيلات والمليشيات كوسرت رسول ,,الذي لا يستطيع السيطرة على هرم جسمه .كيف يستطيع السيطرة على عنجهته وجشعه المالي ,وكيف يتخلى عن الدولارات ومصالح  اولاده ,,كانوا لا يملكون سوى القميص او بضعت دنانير مع رغيف ام الشهيد ,,الان يملك ما في الحسبان ؟؟المال اعمى بصيرته ؟الفلل اصبح مقبرة دائمية له ؟؟ولعب القمار الوسيلة الوحيدة في ليليه الحمراء ؟؟ كنت اتمنا باع نفسه ولكن ان لا يبع دم الشهداء ,دم رفاق الدرب الذين تم اعدامهم  في 31 اب 1996.. نعم الامهات والقرى والارياف والماء والصغور تنعل يوم الذي ولدة فيه كوسرت كاحد اعضاء البشمركة ؟؟
اما عمر فتاح وهيروا الحديث ذو شجون ؟؟ هيروا ناقصة عقل وسياسة ,اصبحت بعد الانتفاضة تفتش عن الرفاه والجاه وتركت الكامرة والتجوال بين عامة الناس ؟؟نست كيف تم تخليصها في يوم 31 اب 1996..وباية طريقة وصلت كويسنجق ؟؟اليس عار عليها تتفق دون ارادة الجماهير ؟؟لا نقول اكثر

البارتي معروف عنه .ليس حزب ولا تجمع ولا تيار ..؟البارتي ليس عشائري لان العشيرة تتمسك باصولها وتقليدها ,ولا تقبل بالهفوات والكذب والمراوغة ونكران الجميل ؟؟مسعود ورث الغبث من الذين سبقوا ,,وتعلم حروف السياسة  على ايدي الاجانب  وغرباء عن المجتمع الكوردي ..تعلم الاحرف الاولى من الدسائس والمكر ,من جهات اجنبية ,وتربى على انغامهم ,,كما كان صدام وحسيني مبارك وشاه ايران ووووووالخ؟؟مسعود لا يعترف بالمكتب السياسي الهيكلي ؟؟ولا بمن حولهم ..فقط مسرور ومنصور ..والجميع خدم وحشم يستمعون وينفذون ليس اكثر

على المعارضة الان .وبعد هذه المرحلة ان تتهىء للانتخابات ؟؟واني اشك من اجرائها ؟؟الم يقول مسعود في خطابه امام الحشد من انصاره الذين اجبروا للخروج ورفع الاعلام وصوره (الانتخابات في 21 ايلول والشعب هو صاحب القرار )نعم كان الشعب صاحب القرار يا مسعود باعلانك البقاء وتهديد التحالف الاستراتيجي الاتحاد ’بتقسيم الاقليم مرة اخرى لتكون سيد النفط وامبراطورية محافظتين ؟؟اليس عار ان يصل بكم الوقاحة لتمزيق كوردستان لاجل المنصب والمال والنفط ؟؟ اليس من خزي تتكلم او تظهر مرة اخرى وتدعي الديمقراطية؟؟ان لم تستحي ففعل ما شئت يا مسعود ؟؟


الأربعاء, 03 تموز/يوليو 2013 20:16

صباح كنجي - الفرحُ بالمقابر الجماعية !!..

(أنت الآن راقد في مكانك الابدي ليس بعيداً عني .. أنت تحت وأنا فوق ..

بودي لو أخاطبك وأنا دون قدميك وليس على ارتفاع منك  .. ولكن هكذا

شاءت الحياة ، لن اكون في مستواك إلا حين يطويني الموت...... أنت لا

تدري ماذا يجري حولك ، هنا في هذا العالم الصاخب .. أنت ذهبت ، متّ

في سبيل اسعادي ) ..

مقتطف من رواية رجل في كل مكان

زهدي الداوودي

بتنسيق وتوجيه من محمد السوداني وزير حقوق الإنسان في العراق وبالتعاون مع وزارة الخارجية العراقية ورعاية علي البياتي القنصل العام في فرانكفورت. اقامت الجالية العراقية ومنظمات المجتمع المدني والأحزاب العراقية في المانيا احتفالية بمناسبة ... المقابر الجماعية في العراق ..  هذا ما ورد في نص الدعوة الخاصة للاحتفال المذكور ..

تكرر التأكيد .. تأكيد الاحتفال الرسمي .. في التقرير الأخباري المنشور في موقع شبابيك ..  إذ ورد تعبير الاحتفال لستِ  مرات مكررة فيه  مرفقاً بـ  150 صورة غطت اجواء الحفل البهيج ..

دعونا نستفهم .. نستعلم من قاموس اللغة العربية .. الجهات التي اشتركت في هذا الاحتفال الخاص بذكرى المقابر الجماعية .. ما معنى كلمة احتفال ؟.. هل كان احتفالاً أم احياءً لذكرى المقابر الجماعية ؟! .. لا أشك في قدرة المحتفين اللغوية بجوهر الأمر من الاسلاميين  وممثل حزب الدعوة تحديداً .. الذي قرأ كلمته في الاحتفال المذكور ..

الاحتفال لغة حسب ما ورد في قاموس المعاني ..  احتفال جمع حفل .. اجتماع الناس في حفل بمناسبة ما يتم فيه تبادل التهاني وإقامة نشاط ما .. أو هو مصدر احتفلَ بمعنى اجتماع أو لقاء على الفرح والمسرة بذكرى اعياد ومناسبات وطنية ..

أو زيادة في الوصف والتخصص يمكن استخدام عبارة حفل تأبيني .. لأن الحفل هنا تأتي بمعنى الجمع والتجمهر الكبير او العظيم .

لذلك لا يجوز ان نستخدم الكلمة في وصف هذا النشاط المحزن الخاص بذكرى اليمة تتعلق بالمقابر الجماعية التي خلفها نظام حزب البعث الاجرامي  والصحيح كان احياء .. فكلمة احياء تناسب هكذا نشاط يعكس وفاء لذكرى من فقدناهم في تلك السنين ..

لا اخال ان احداً يناقشني في امر هذا الاختلاط اللغوي من قبل المعنيين بالمناسبة بفعل جهلهم اللغوي .. سنكتفي باعتذار منهم إن اقروا هذا السهو ونقبل عذرهم على امل ان لا يتكرر الخطأ الفادح بفرحهم على احزاننا ..

لكن .. هل كان حقاً إحياءً كما تصورت واهماً ؟ .. ام كان احتفالاً حقيقياً ؟، وليس ثمة في الأمر خطأ أو اشكال .. الصور المنشورة كوثائق ، بما فيها صورة مبتسمة للرئيس ، التي عكست اجواء المناسبة تثبت .. ان الاجواء اجواء فرح .. المزاج مزاج فرح .. ناهيك عن الملابس .. الاكسسوارات .. وثمة ثمة في ملامح الوجوه الكثير من الابتسامات تكشف عن لمعان الخدود مشفوعة ببلاهة من يعتقد بأنه في أجواء احتفال ..

أما نحن الملدوغون بذكرى المقابر فلم يبقى لنا ومن يشاركنا الهم والحزن الحقيقي .. إلا أن ندعو للضحك على البلهاء مِمَنْ احـــتــــفـــلـــوا بذكرى موتانا في احــــتــــفـــالـــهـــم المعيب ..

تقول الحكاية ..

انتحبت قطرات من مزن السماء هطلت على المقابر لتمزج الدموع بالدماء .. حين تعالى البكاء ..  ضحك بليد من السفهاء . من يومها قيل:

الضحك كالبكاء ..

يقول الحكيم ..

شتان ما بين الأفراح و الاحزان ..

دعوهم يحتفلوا ليفرحوا

و دعونا في ذكرى الإحْيَاء نذرف الدموع .. فـ ..

الأرض تضحك لبكاء السماء ..

صباح كنجي

27/6/2013

ــــــــــــــــــــــــ

رابط يفضي لما نشر عن الاحتفال في مدينة فرنكفورت ..

http://www.shababek.de/frankfurtma8aber2013.htm

ـ منعاً من الالتباس .. لا بد من التذكير ان السفارة العراقية اقامت حفلا تأبينياً  في برلين حضر السفير  مرتدياً  اللون الاسود الحزين ..

 

المواقف والسنن الالهية

{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِّن قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ، فَلَوْلا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُواْ وَلَكِن قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ، فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُواْ بِمَا أُوتُواْ أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ، فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَخَذَ اللَّهُ سَمْعَكُمْ وَأَبْصَارَكُمْ وَخَتَمَ عَلَى قُلُوبِكُم مَّنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِهِ انظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ ثُمَّ هُمْ يَصْدِفُونَ، قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ بَغْتَةً أَوْ جَهْرَةً هَلْ يُهْلَكُ إِلاَّ الْقَوْمُ الظَّالِمُونَ، وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلاَّ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ فَمَنْ آمَنَ وَأَصْلَحَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ، وَالَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا يَمَسُّهُمُ الْعَذَابُ بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ}([1]).

تحدثت الآيات السابقة عن عناد المشركين وتعللهم بأنزال المعاجز وقد تعامل القرآن الكريم معهم على انهم سدوا منافذ الهداية فهم صمّ بكم عمي، كما تحدثت الآيات عن المشيئة الالهية وانها ليست خالقة لفعل الانسان، ثم ان هؤلاء ينتهي بهم المطاف الى انهم لا يلجأون في الشدة إلا الى الله سبحانه ويتبرؤون من معبوديهم من الاصنام والطواغيت وغيرها.

بين قوم النبي محمد (صلى الله عليه وآله) والاقوام السابقة:

خلاصة ما أكدت عليه الآيات ان العناد والاصرار على المعصية في تلك الاقوام أشد مما كان عليه قوم النبي محمد (صلى الله عليه وآله) وهذه تسلية أخرى للنبي محمد (صلى الله عليه وآله)، وحين لم يؤمنوا أخذهم الله بالعذاب، وهنا يتجلى بحث يدعو الى دراسة التاريخ والازمات الغابرة في تاريخ الرسل والانبياء.

الأخذ الإلهي:

بعد ان استحقوا العذاب أخذهم الله بالبأساء والضراء.

والبأساء: الشدة والمكروه ويكثر استعمالها في الحرب.

والضراء: سوء الحال الذي يرجع الى النفس مثل (الغمّ والجهل) أو يرجع الى البدن كالمرض أو يرجع الى كليهما كذهاب المال والجاه)[2](.

ويبدو ان هذا الأخذ يراد له ان يشكّل وعياً وفهماً لديهم حتى يتضرعوا لله سبحانه ويستسلموا له فلماذا لم يعوا هذا الدرس لكنهم بسبب ذنوبهم وعنادهم قست قلوبهم وحين رأى الشيطان منهم ذلك زيّن لهم ما كانوا يعملون.

بين التضرع وقسوة القلوب:

لوم آخر لأولئك الاقوام لماذا لم يتوجهوا وينيبوا الى ربهم بعد ذلك الابتلاء المزدوج (البأساء والضراء)؟ وبدل ان يفيدوا من ذلك الدرس والابتلاء عمدوا الى العناد والاصرار على الخطيئة بسبب أمرين تشير لهما الآية المباركة:

1- (ولكن قست قلوبكم) بسبب كفركم، وهذا لا يناسب الغاية من هذا الابتلاء وهو التضرع والتذلل لله سبحانه.

2- (وزين لهم الشيطان ما كانوا يعملون) وهي المعاصي والعناد فرأوها حسناً.

وقد استخدمت الآية الكريمة كلمة (لولا) وهي حث وتحضيض لهم على التضرع فهلا تضرعوا حين جاءهم العذاب، والتضرع هو الانابة والتذلل لله سبحانه يقال: ضَرعَ الرجل ضراعة أي ضعف وذلّ، قوله تعالى: (تدعونه تضرعاً وخفية)([3]).

سنة الاملاء (الاستدراج):

وهنا سنة إلهية جرت عليهم فبدل ان يزدادوا عذاباً لمعصيتهم وتركهم ما ذكّروا به (فتحنا عليهم أبواب كل شيء)، من النعم والخيرات إمهالاً لهم وليس اهمالاً (حتى اذا فرحوا بما أوتوا) وغلبهم العجب وانشغلوا بتلك النعم جاءهم الأخذ الالهي فجأة فجعلهم متحيرين مُبلسين (اخذناهم بغتة فاذا هم مبلسون) ويُشير كذلك الى هذه السنة الالهية في الخلق قوله تعالى: {وَالَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُونَ، وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ} ([4]).

والاستدراج هو ان يأخذهم الله درجة فدرجة وخطوة خطوة فبينما هم في نعمة يتقلبون يفاجئهم العذاب بغتة، وهو قريب من معنى الاملاء كما في قوله تعالى: {وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِّأَنفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُواْ إِثْمًا وَلَهُمُ عَذَابٌ مُّهِينٌ}([5]).

فهذه سنة الهية في الخلق ظاهرها رحمة وباطنها نقمة على من يستحق ذلك. يستدرجهم الله بها فتلهيهم النعمة ثم يسقطون في الهلاك فجأة فهي سنة لتربية النفس وتعليمها التأهب لمواجهة الأسوأ والعذاب المفاجيء حتى يبقى الانسان على يقظة ووعي وحضور لئلا يهلك.

حول هذه السنة:

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (اذا رأيت الله يعطي العبد من الدنيا على معاصيه ما يحب فأنما هو استدراج ثم قرأ: فلما نسوا ما ذكروا به).

وقال الامام علي (عليه السلام): (يا ابن آدم إذا رأيت ربك سبحانه يتابع عليك نعمه وأنت تعصيه فاحذره).

الاستئصال:

وبتلك السنة الالهية استدرجوا الى عذاب الاستئصال فهلكوا عن آخرهم واستؤصلوا وانقطع أصلهم (فقطع دابر القوم الذين ظلموا) والدابر هو المتأخر والتابع والأصل.

ثم تختم الآية المباركة بالثناء لله رب العالمين على امضاء هذه السنن ونصر الرسل واهلاك الكافرين وسعادة العباد.

وبهذا أخبر الله سبحانه نبيه محمد (صلى الله عليه وآله) ان أمماً من قبلك كانوا أشد رسوخاً في الشرك وأشد إصراراً على الظلم، اما قومك فأنهم يدعون الله وحده عند شدة الضيق وينسون ما اتخذوه من أولياء وأنداد([6])، لذا فالآيات التالية تتحدث عن قوم النبي محمد (صلى الله عليه وآله).

خطاب النبي محمد (صلى الله عليه وآله) لقومه:

(أرأيتم) جاءت بمعنى: أخبروني وتكرر استعمالها في أكثر من مورد ومعناها هنا: قل يا محمد لهؤلاء المكذبين المعاصرين لك، أخبروني عن كذا وكذا.

المحاولة الأولى:

وهنا يحاول القرآن الكريم إثارة الفطرة فيهم من خلال حركة الغرائز فيهم في الدفاع عن أنفسهم، فأنْ سلب الله سبحانه حواسكم فأصمكم وأعماكم وطبع على قلوبكم فلا فهم ولا عقل فهل هناك إله غير الله يأتيكم به اذا سلبه الله منكم وهذه حجة على بطلان اصنامهم والشركاء المفترضين.

وقد خاطبت الآية مشركي العرب: (من إله غير الله) اذ كانوا يعتقدون بالله سبحانه الخالق والرازق بينما الاصنام تقربهم الى الله زلفى فتشفع لهم. فبعد هذه المحاولة انظر يا رسول الله كيف نبيّن ونغيّر صور الاستدلال بالآيات على واحدنية الله سبحانه وبعد كل ذلك تراهم يُعرضون (يصدفون) فلا يعتبرون.

المحاولة الثانية:

{قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ بَغْتَةً أَوْ جَهْرَةً هَلْ يُهْلَكُ إِلاَّ الْقَوْمُ الظَّالِمُونَ}.

(أرأيتكم) أي اخبروني وهنا محاولة أخرى لأثارة الفطرة فيهم، فمن يقبل ان يهلك بعذاب الله؟ لكنْ الظالمون هم من يهلك ويخسر الدنيا والآخرة بسبب كفرهم وعنادهم.

(بغتة) أي فجأة وهي تلازم بسبب سرعة المفاجأة خفاء، وهذا الخفاء هو الذي يقابل (جهرة) في الآية بمعنى (عياناً ظاهراً) ليتناسق لفظ الآية المباركة.

رسالة الانبياء:

(مبشرين): للمؤمنين بالخير والسعادة والصلاح في الدنيا وبالجنة والرضا في الآخرة.

(منذرين): للكافرين بعدم المعصية في الدنيا وبالنار والعذاب في الآخرة.

قال سبحانه: (كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ)([7]).

فريقان:

1-(فمن آمن وأصلح) وهم المؤمنون بما أمر الله وعملوا الصالحات وهذا طريق الخلاص الذي يحقق السعادة في الدارين فالمؤمن يعيش الحياة الطيبة وان كان يعاني اكثر من الكافر في الدنيا لشدة التزامه وتمسكه.

قال الله سبحانه: (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ)([8]).

فهذا الفريق لا يخاف من العقاب في المستقبل ولا يحزنون على أعمالهم السابقة.

2-(وَالَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا يَمَسُّهُمُ الْعَذَابُ بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ)، فهؤلاء كذبوا بالرسل والآيات فيصيبهم من الله عذاب بسبب فسقهم وخروجهم عن الطاعة وذلك في الدنيا والآخرة بدليل قوله تعالى: (وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى، قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا، قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى} ([9]).

دروس اجتماعية مستفادة:

1-المتفق والمختلف بين مواقف أقوام الرسل (عليهم السلام) وبين مواقف قوم النبي محمد (صلى الله عليه وآله).

2-كيف يكون الأخذ بالبأساء والضراء مقدمة لسنة الاستدراج.

3-الابتلاء الالهي تربية للنفس والمجتمع.

4-لماذا استحقوا عذاب الاستئصال؟

5-كيف حاول القرآن الكريم تحريك الفطرة الانسانية لديهم وإثارتها؟

6-متى يتضرع القلب ومتى يقسو؟

7-(فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون) من هم هؤلاء وكيف تقرأها.

 


([1]) سورة الانعام: 42-49.

([2]) انظر تفسير الميزان للعلامة الطباطبائي.

([3]) سورة الانعام: 63، انظر المفردات للراغب.

([4]) سورة الاعراف: 182-183.

([5]) سورة آل عمران: 178.

([6]) انظر تفسير الميزان، للعلامة الطباطبائي.

([7]) سورة البقرة: 213.

([8]) سورة النحل: 97.

([9]) سورة طه: 124-126.


شروط الديمقراطية ليست كبيرة فهي مشروع حضاري وقدرة على الاستقلالية الاقتصادية وإقصاء لسلطة الأفكار المعتمدة في المجتمع بالإضافة إلى إيمان بأن الحقيقة لا يملكها أحد إذا كان الهدف تعايش البشر في دولة ومجتمع موحد وليس واحداً لأن مشروعات الإسلام السياسي كلها تقول بالمجتمع الواحد وليس الموحد وهذا يعني حقوقاً أقل لمن يختلفون معهم فكرياً أو عقائدياً أو مذهبياً، والمحتمل إنتاجه من هذه الثورات مجتمعات تعيد إنتاج القلق تاريخياً لمرحلة زمنية قد تمتد لعقود أخرى. القلق السياسي والاجتماعي الذي تشهده دول الثورات العربية ليس مرده لطبيعة الثورات واحتياجها إلى وقت كي تتكيف مع الواقع الجديد ولكن هناك معضلة إضافية تكمن في نشوء صراع خطير بين خطاب جماعات الإسلام السياسي الذي كانت تروج له وبين المجتمع ولعل أكبر دليل على ذلك أن الصراع بدأ الآن يظهر بين جماعات الإسلام السياسي نفسها من سلفيين وإخوان وقاعدة ..الخ من تلك الجماعات التي تعتقد ان لديها الحلول السياسية للمرحلة حيث تتهم كل جماعة مناهضتها بأنها لا تطبق التشريع الصحيح. وبغض النظر عن تباين التقييمات بشأن تداعيات تلك الأحداث على الاستقرار السياسي والاداء الاقتصادي في أقصى يمين المشهد السياسي، تبلور تحالف انتخابي في مصر متماسك لأحزاب التيار السلفي التي تشترك في رفض مدنية الدولة وعلمانيتها ومواقفها الملتبسة من الممارسة الديمقراطية والمواطنة. ويضم هذا التحالف أحزاب النور والأصالة والفضيلة، وينافس على غالبية مقاعد البرلمان، وكان له فرص جيدة في الانتخابات، في ظل انتشار مؤيديه، وإن كانت خبرات أعضائه السياسية والانتخابية محدودة. وقد حشدت التيارات السلفية فى هذا السباق السياسي كل قوتها من أفرادها وقادتها ومشايخها ودعاتها بشتى صورهم وأطيافهم الفكرية، وهذه أول مرة فى تاريخ التيار السلفي التي يشارك فيها فى الحياة السياسية ، ثم سرعان ما بدأت بعض التيارات السلفية عقب الاستفتاء على التعديلات الدستورية بالإعلان عن إنشاء الأحزاب السياسية. وعندما نتحدث عن الإسلام السياسي فإن الحديث لا يدور حول جوهر الدين الإسلامي أو جوهر أي دين من الأديان، وبالتالي ليس مثاراً ما هو الفهم الصحيح أو الخاطئ للإسلام إنما الحديث يدور حول فهم أفراد وحركات متطلعين إلى السلطة، حركات تسعى لإعادة هيكلة المجتمعات وتضع تبريراً دينياً لذلك. مع ضرورة التمييز بين علاقة الدين بالدولة وعلاقة الدين بالمجتمع، ذلك أنه لا يوجد مجتمع ينتفي فيه تأثير الدين، حتى أكثر المجتمعات علمانية فيها مظاهر كثيرة لتأثير الدين.

ففي خلال العامين الماضيين شهدت المنطقة العربية ثورات تكاد تكون بيضاء(تونس ومصر),وصدامات عنيفة حد الحرب الاهلية (ليبيا وسوريا واليمن والبحرين ),وانفتاحا سياسيا الى حد ما في المغرب ودول الخليج . ولئن مثل فوز الإسلاميين بشقيهما ( الحرية والعدالة والنور السلفي ) بغالبية مقاعد مجلس الشعب في انتخابات نزيهة تحولا كبيرا فى قواعد اللعبة السياسية في مصر، فإن أحد الاكتشافات المؤثرة للثورة سيظل هو "قوة الشارع" التي تمثل قيدا بل وسقفا لكل من يدير مصر في هذه الفترة والمرحلة القادمة. إن السيطرة علي الحكم كشفت عن حجم التحديات والاختبارات التي تواجه المشروع الإسلامي السياسي في المدي المنظور والمتوسط تلك التحديات والاختبارات التي تمثل الخلفية العميقة والمصدر الرئيسي لارتباك الحكم واهتزاز المؤسسات واستفحال التناقضات والانقسامات في مقدمة هذه التحديات يأتي الانتقال المفاجئ من المثال السياسي والفكري إلي الواقع المعقد بمشكلاته المتراكمة عبر العقود, وهو ما عني أيضا الانتقال من صفوف المعارضة إلي الحكم دون تدرج في ممارسة الوظائف القيادية في المستوي الوسيط او المحلي ودون معرفة بدهاليز الإدارة البيروقراطية في الدولة المصرية العريقة. أسهمت عدة عوامل في إضفاء المزيد من التعقيد على الخريطة الحزبية عقب الثورة، يمكن تلخيصها في تغير بيئة النشاط السياسي في مصر، والانفتاح غير المحدود لمختلف شرايين وقنوات المشاركة السياسية، وما لذلك من انعكاسات على التنافسية الحزبية، وتشظي المشهد السياسي، وانفراط عقد مختلف التيارات السياسية التي كانت تحسب ككتلة واحدة لفترة طويلة. بيد أن تفتيت الأصوات بين قوى الإسلام السياسي، وإنهاء احتكار الإخوان المسلمين لشعار الإسلام هو الحل، والزيادة المتوقعة في نسب التصويت، قد تتيح فرصا محدودة نسبياً للأحزاب الجديدة التي تمثل شباب الثورة، إذا ما أدركت أن هناك فرقا شاسعاً بين العالم الذي افترضوه لحشد التأييد للثورة، وعالم الانتخابات الذي يتطلب الانخراط في قضايا محلية، وترابط وتحالفات مصلحية. وقد دخل التيار السلفى بشكل عام إلى العملية السياسية من جميع أبوابها، سواء كان عن طريق الانضمام للأحزاب، أو إنشاء أحزاب سياسية، مثل حزب النور السلفي، والأصالة السلفي، والفضيلة السلفي، والبناء والتنمية ,ثم رفضت هذه الأحزاب التحالف مع جماعة الإخوان المسلمين ، وأنشأت ما يسمى تحالف الكتلة الإسلامية الذي ضم الأحزاب سالفة الذكر لمواجهة القوى السياسية الأخرى، بما فيها جماعة الإخوان المسلمين . ومن اللافت للنظر فى توجه التيار السلفى نحو المشاركة السياسية سرعة التحول الفكري للتيار السلفى نحو العمل السياسي، لأن هناك قطاعا داخل التيار السلفى كان يمنع العمل السياسي، وتيارا آخر يقاطع المشاركة السياسية. ولكن بعد ثورة 25 يناير، هرول التيار السلفى نحو المشاركة السياسية بشتى صورها، وهذا تحول فكرى كبير ، والتحول الفكرى غالباً ما يحتاج إلى وقت طويل. غير أن التيار السلفى استطاع أن يقوم بهذا التحول الخاص بالمشاركة السياسية فى وقت قصير للغاية لا يتجاوز بضعة أشهر. والأغرب من ذلك أن التيار السلفى أخذ يقترب من قضايا كان لا يمكن أن يقترب منها أو يناقشها من قبل، نظراً لتصادمها مع الفكر السلفى ومعتقداته، مثل قضية المواطنة، وحقوق الأقباط، وسيادة القانون، والدولة المدنية، وتجديد الخطاب الديني، وما شابه ذلك من القضايا التي كان الفكر السلفى لا يقترب منها فى الماضي. إن تلك الأزمة لا تختص فقط بالدولة المصرية. أزمة الدولة المصرية بل بل مواجهة موجات تحول أوسع نطاقاً يشهدها العالم والإقليم, يمكن ملاحظة أن الثورة المصرية لم تكن ثورة ضد حكم فرد محدد بعينه، لكنها كانت ضد نظام كامل يعكس نمطاً لبنية الدولة، فى ظل نظام جديد يعمل على البناء ولذا، كان الهم الأكبر " للسياسة الدولية" التعاطي مع الحالة المصرية هو محاولة اكتشاف الخرائط الجديدة بعد ثورة يناير ، ومدى تأثيرها فى الدور الإقليمي للدولة. وعلى ذلك، ركز ملف " وصف مصر بعد 25 يناير. لقد أصبح واضحاً أن حجم القلق السياسي والاجتماعي يتضاعف مع مرور الوقت وأصبحت الشكوك تأتي من أصحاب مشروع الإسلام السياسي أنفسهم في مشروعهم والأدلة على ذلك التفاوت والفرقة التي تقسم جماعات الإسلام السياسي في دول الثورات العربية. المشروعات الثورية في دول الثورات العربية لم تكن موجودة ولم يكن هناك مشروعات حضارية كانت تنتظر لكي تحل محل الدكتاتوريات فكل ما هنالك مشروعات تنظيرية تعتمد إما سلطة الدين لترويض المجتمع أو سلطة الأقلية لكسب التأييد أو مثالية المساواة المستحيلة. ينتجه هذا الصعود للتيارات الدينية

تكمن المطالب الرئيسية للناس في كل من تحقيق الأمن، وإشباع الحاجات الاقتصادية، وفي الوقت ذاته ركزت النخب على قضايا مختلفة عن تلك التي تشغل أفق الجمهور العادي، كالمتعلقة بشكل النظام السياسي وطبيعته، بينما ظل المواطن العادي خارج إطار هذا الجدل. وتواجه مصر هذه الأزمة في الفترة الراهنة، فضلاً عن وجود مستويات للتحليل في مصر في الوقت الراهن ,التحليل يتمثل في النخب السياسية وأجنداتها الأيديولوجية المتعددة, و مستوى المواطن العادي، واختزال القضايا السياسية في صورة الاقتصاد والأمن. والشيء الذي يفرح هو موقف الجيش المصري الذي هو دائما مع مطالب الشعب سواء في ثورة 25يونيو 2011 والوقت الحاضر ,انه جيش مهني لايزج بنفسه في السياسة وحماية الحاكم ,هدفه حماية الوطن والحفاظ على السلم الاهلي بالعكس من الجيشين العراقي والسوري,فهما جيشان عقائديان يتبعان عقيدة السلطة الحاكمة ويقمعان كل تطلعات الشعب بامر من السلطة وهذا شيء مؤسف ولانتمنى ان نراه .

 

مرت يوم 30 حزيران 2013 الذكرى 93 لثورة الشعب العراقي الخالدة يوم 30/6/1920 ضد المحتل الانجليزي، وصلفه، وتجاوزاته، واعتداءاته، وخططه الاستعماريه، وتعاليه على شعبنا، وعدم احترام قواته لعادات، وتقاليد شعبنا، وقيمه الرفيعة. يوم حارب ابناء العشائر العراقية جيوش اكبر، واقوى امبراطورية في ذلك التاريخ عسكريا، واقتصاديا. حاربوها باسلحة بدائية بسيطة، لكن بعزيمة، واقدام، وشجاعة، وتكتيكات اذهلت المحتلين، وقادتهم العسكريين. يوم هتف الثوار، بعد كل انتصار يحرزونه هوستهم المشهورة "الطوب احسن لو مگواري"! الهوسة التي تلقفها الشاعرالعراقي الكبير عبدالله گوران وهو يتحدى الظلم في العهد الملكي بقصيدة مجهولة الاسم، ولعله تقصد ذلك:"كردي .. وكيس تبغ.. حفنة زبيب .. وبندقية .. ثم صخرة .. وليأت العالم كله.. كل العالم.."! اعتقد ان الشاعر الخالد، لو كان حيا، لا نتفض، وجاء الى ساحة التحرير، وسط بغداد، كما فعل بعد ثورة 14 تموز 1958 واستبدل كملة "كردي" ب "عراقي" ليستنهض كل شعبنا من شماله الى جنوبه. لقد اجبرت ثورة العشرين، واتساعها، وازدياد خطرها على مشاريع الامبراطورية البريطانية الاستعمارية على اعادة حساباتها، وتيقنت من عدم امكانية "الحكم المباشر" للعراق، كما في الهند، ومستعمراتها الاخرى. فتشكلت الدولة العراقية الحديثة، وعكست حكومتها الاولى طبيعة الانفتاح، والتعايش، والتآخي. فلم يهمش اي مكون، ولم تعزل اي كفاءة.

لم يحتفل الحكام الاسلاميون الحاليون بالثورة، ولم يعتبروها عيدا وطنيا، ولم يجعلوا ذكراها السنوية عطلة رسمية. لانهم حاقدون على الثورة التي قدمت عراقا متسامحا، لا طائفيا. عراقا موحدا من الشمال الى الجنوب، ومن الغرب الى الشرق. شارك الشيعة، والسنة، المسيحيون، واليهود، والصابئة، والايزيدية، العرب، والاكراد، والتركمان، والارمن، والشبك، وغيرهم باشكال مختلفة. الكردي محمود الحفيد زحف بقواته من السليمانية الى الفرات الاوسط ليقاتل كعراقي شريف ضد الانجليز الذين حاربوه، واعتقلوه، ونفوه. بالامس لم يحتفل القادة القوميون الاكراد، ولا الطائفيون العرب بذكرى ثورة العشرين، لانهم لا يريدون شيئا يذكرهم بوحدة العراق ارضا، وشعبا. ولا يريدون ازعاج اسيادهم القدامى، والجدد بذكرى تلك الثورة الجبارة التي مرغت تاج "الامبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس" بالوحل. امس توقعت ان تزحف الملايين العراقية المحرومة من الكهرباء، والماء، والغاز، والنفط، والدواء، والسكن، والمدارس، والعمل، والخدمات البلدية والصحية، والامن، والامان، و... و...و! لتطالب بحقوقها، تعلن تجديد ثورتها. اغنى بلد في الارض، وافقر شعب في لعالم. بينما زحفت الملايين المصرية الى الساحات، والشوارع لتخلع الرئيس الاسلامي محمد مرسي. ملايين "السنة" ضد رئيس "سني" وجماعة "سنية". ملايين الشعب المصري بكل طوائفه، واحزابه، وقواه، وشبابه، نساءا، ورجالا زحفوا مرة اخرى ليزيحوا ديكتاتور اخر بعد سنة من حكم الاخوان، الذي لم يحسن اوضاعهم المعيشية، وسرق منهم الحرية التي ثاروا من اجلها. العراقيون يعانون منذ عشرة سنوات من كل انواع الحرمان، والاذلال، والارهاب، والفساد، والسرقات، والخيانات، ومصادرة الحريات، لكنهم يخرجون لاعادة انتخاب من يعاملهم كالعبيد، ويسوقهم كالخراف، ويسترخص دمهم في شوارع، واسواق المدن، ويقتل المتظاهرين، ويعتقل، ويغيب المحتجين، ويحارب، ويغتال المعارضين. يهتفون "هيهات منا الذلة" ويسكتون على الضيم. اين رفض الذلة من اعادة انتخاب من يذلكم، ويسترخص دمائكم؟ تمجدون ثورة الحسين من اجل الحق، والحرية، والعدالة، وانتم تعيدون انتخاب يزيد جديد، يقتحم بيوتكم، ويسرق اموالكم، ويتصدق عليكم بنصف كيلو عدس في ارض السواد، التي سلموا اسواقها، ومصائرها للمضاربين الجشعين، والمسؤولين الفاسدين.

في مصر حاول "الاخوان" افتعال حرب بين المسلمين، والاقباط، وفشلوا، ثم سحلو بالحبال زعيما شيعيا على طريقة ذبح الاطفال في سوريا ليشغلوا الناس بحرب طائفية ضد مجموعة صغيرة لتبرير تحالفهم مع اسرائيل ضد سوريا، وفلسطين. المتظاهرون المصريون اجبروا الجيش المصري على الانحياز لهم، ولثورتهم. فمتى يتحرك قادة القوى الوطنية، والثورية، واليسارية، والقومية، وكل من يدعي الديمقراطية والاعتدال، وعبور الطائفية ليقود الجماهير لتغيير الاوضاع بالعراق؟!

في شوارع مصر مئات المتظاهرين، ثم الاف، ثم ملايين المتظاهرين، ضد نظام تدعمه اوربا، وامريكا، واسرائيل، وكل قوى الظلام في العالم. لكن الثوار داسوا باقدامهم ما يسمى بالشرعية المزيفة. فمتى يدوس العراقيون بوحدتهم، وهوساتهم، ومگاويريهم، ودبكاتهم، و"چوبياتهم"، ومظاهراتهم على المحاصصة الطائفية، والاستبداد، وانشاء حكم وطني يخدم الشعب، لا دول الجوار، والاحتلال، والمضاربين؟!

ان الشعب المصري، وقواه الديمقراطية الموحدة اخرجت 33 مليون مصري (حسب تقديرات جوجول) ليقولوا للرئيس الاسلامي، ونظامه الاخواني: "ارحل"، وكسبوا الجيش الى جانبهم! ثلاثة ملايين يزحفون الى كربلاء بين الحين والاخر، "لاحياء" ثورة الحسين. ثلاثة الاف منهم فقط يمكنهم الزحف على المنطقة الخضراء، لتحقيق اهداف ثورة الحسين، واعادة البهاء لعراقنا، والصفاء، والاخاء لشعبنا!

لقد سرق الانجليز ثورة العشرين، بعد ان، حولوا شيوخ العشائر الى اقطاعيين، فتحالفوا مع المستعمر ضد شعبهم، ووطنهم، وحولت امريكا، وبريطانيا "المعارضين" القدامى لديكتاتورية صدام الى حكام طائفيين فاسدين، فتحولوا الى جلادين لشعبهم، وعصابات لنهب اموال، وطنهم، وقوت ابناء شعبهم. تفرعنوا على اهلهم. هل ننتظر عبد الكريم قاسم جديد ليخلصنا من الحكومة العميلة، ام نزحف نحو المنطقة الخضراء، ونجبر العسكر على الانضمام لنا، وحمايتنا بدل قتلنا، كما تفعل ميليشيات حزب الدعوة المالكي المسماة "سوات"؟!

هل تكون ثورة الشعب المصري الجديدة محفزا لثورة شعب العراق المحروم، مثلما كانت ثورة العسكر المصري عام 1952 ملهما لثورة تموز 1958؟! ام سيظل السياسيون يطالبون ب"التهدئة" فيما بينهم في حين يصطلي الشعب العراقي بنيران الطائفية، والارهاب، والفساد، والخيانة الوطنية؟!

رزاق عبود

1/7/2013

كشف تقرير لهيئة النزاهة ان نائباً واحداً فقط قدم كشف ذمته المالية طيلة شهر حزيران الماضي ليظل مستوى استجابة اعضاء مجلس النواب للافصاح عن مصالحهم المالية بحدود (31) بالمائة رغم انقضاء النصف الاول من عام 2013.
وافادت دائرة الوقاية في الهيئة بكشفها الشهري ان (101) نائباً كشفوا مصالحهم المالية من بين اعضاء المجلس المكون من (325) وذكرت ان المحافظين مازالوا في اخر قوائم الاستجابة حيث لم يقدم سوى (4) منهم استمارات كشوفهم من بين (15) محافظاً عدا اقليم كردستان.
ويلاحظ ان تأخر بعض كبار مسؤولي الدولة عن كشف ذممهم المالية تواصل رغم تعميم الامانة العامة لمجلس الوزراء الاستمارات الخاصة بالكشف الصادرة عن هيئة النزاهة على عموم الوزارات والمحافظات والجهات غير المرتبطة  بوزارة .
ويذكر ان قانون الهيئة رقم (30) لسنة 2011 يلزم كبار مسؤولي الدولة بدءا من رئيس البلاد حتى المدراء العامين في القطاع المدني ومن رتبة مقدم حتى الوزير في المؤسسات العسكرية بتقديم كشف سنوي لمصالحهم المالية بهدف التثبت من عدم استغلال البعض لمناصبهم وصلاحياتهم في الاثراء غير المشروع وتجنيبهم الانحدار الى مهاوي الفساد او الاضرار بالمال العام والاستحواذ عليه.
وكانت رئاسات الهيئات السيادية الثلاث قد بادرت في وقت مبكر من بداية هذا العام الى كشف ذممها المالية حيث تسلمت هيئة النزاهة الاستمارات الخاصة من الرئيس جلال طالباني ونائبة خضير الخزاعي ورئيس الوزراء نوري المالكي ونائبيه حسين الشهرستاني وروز نوري شاويس ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي ونائبه قصي السهيل.
وسجلت الهيئات والجهات غير المرتبطة بوزارة اعلى استجابة بين المكلفين بالافصاح عن مصالحهم المالية بنسبة (87) بالمئة حيث لم تتسلم الهيئة استمارات مستشار الامن الوطني ورئيس الهيئة الوطنية للمساءلة والعدالة ومؤسسة الشهداء.
وجاء اعضاء مجلس الوزراء ثانياً بالاستجابة وسجلوا اكثر من (83) بالمئة حيث اشار التقرير الى عدم تسلم استمارات كشف وزراء الداخلية والنقل والصناعة والمعادن والكهرباء وشؤون مجلس النواب.
وانضمت وزارتا شؤون المحافظات والهجرة والمهجرين الشهر الماضي الى قائمة الجهات ال(17) التي حققت استجابة بنسبة (100) بالمئة وهي الثقافة وحقوق الانسان والبلديات والاشغال العامة والاعمار والاسكان والعمل والشؤون الاجتماعية والتخطيط والبيئة وشؤون المراة وهيئات النزاهة ودعاوى الملكية والوطنية للاستثمار والاواراق المالية والعراقية للسيطرة على النظائر المشعة والمجمع العلمي وجهاز المخابرات وديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائيين.
وتسلمت هيئة النزاهة استمارات كشف (196) عضوا من مجالس المحافظات البالغ عددهم (482) بينها (8) لرؤساء مجالس بغداد ونينوى وكركوك وديالى وبابل والمثنى والنجف والبصرة فيما لم يفصح السبعة الاخرون عن مصالحهم المالية

أن تكون سياسياً فلابد بطبيعة الحال أن تكون مفاوضاً , أما أن تكون وطنياً فليس بالضرورة أبداً أنك سياسي , ضمن هاتين الحقيقتين , نصل إلى نتيجة علمية وواقعية فيما يتعلق بالسياسة الكوردية في غرب كوردستان , وقد تكون هذه النتيجة غير مرضية للكثيرين , وهي أنه لا يوجد سياسيون كورد في غرب كوردستان لأنهم فقدوا أهم عامل في تكوين السياسي والسياسة ألا وهو التفاوض , فمنذ تأسيس أول حزب كوردي في منتصف خمسينيات القرن الماضي وحتى الآن لم يكن هناك تفاوض مع الدولة السورية بمختلف أنظمتها حول الحقوق الكوردية والقضية الكوردية , وإن تطورت بعض المباحثات الفردية او الشخصية فوق الطاولة او تحت الطاولة في بعض الأحيان إلا أنها لم تصل إلى مستوى التفاوض , والدليل هو فشل الحركة السياسية الكوردية على المستوى السياسي , كل هذا يقودنا الى أنه بالرغم من تواجد العديد والعديد من الأحزاب الكوردية , وعلى الرغم من تجاربهم النضالية والوطنية والقومية والتنظيمية إلا أن كل هذا لم يكن كافياً لإيجاد أرضية أو مناخ صحي وموضوعي لخلق وتكوين قيادات سياسية تتمتع بحنكة وقدرة تفاوضية تستطيع قيادة المجتمع واسترداد الحقوق الكوردية كلياً أو جزئياً .

هذا كان فيما يخص المرحلة التي امتدت منذ تأسيس أول حزب كوردي وحتى انطلاق الثورة السورية , أما منذ انطلاق الثورة السورية فقد تبدلت الكثير من الأمور حيث تغيرت كافة المعطيات الوطنية كانت أبرزها تشكيل معارضة عربية سورية علنية باتت موازية للنظام السوري , وهذا ما أعطى فرصة تاريخية للحركة الكوردية في تحقيق الكثير من المطالب الكوردية من خلال الثورة السورية وذلك عبر خلق جو ومناخ تفاوضي مع كافة الأطراف في العملية السياسية السورية , إلا أنه وحتى الآن لا توجد بوادر ايجابية واضحة في هذا المضمار ويعود ذلك في أحد أسبابه الرئيسية إلى ما ذكرناه سابقا وهو انعدام جهاز وفريق تفاوضي كوردي ذو خبرة وتجربة عميقة وممثلة لكل الشعب الكوردي في غرب كوردستان , إلا أنه قد تكون الثورة السورية بمثابة نقطة انعطاف في السياسة الكوردية وذلك عبر خلق جيل من السياسيين الكورد وتهيئة كافة الأجواء لهم , واعتقد بأنه بإمكانات هذا الجيل الجديد من السياسيين الكورد يمكن تحقيق ما لم يتم تحقيقه حتى الآن .

زيارة الوالدين أفضل من زيارة لالش وبقية المعباد.؟

تأثرآ كثيرآ بمضمون هذا الخبر الموجود أدناه ….....................

http://www.elaph.com/Web/news/2013/7/821608.html?entry=China

بأن ( أكبر ) دولة في العالم من حيث عدد السكان حوالي ( 1 / 40000000 ) واحد مليار وأربعمائة مليون أنسان فقط لا وبل الدولة الأكبر عددآ في ( الكفر ) والألحاد وعدم أطاعة ( أسم ) وتعليمات الرب في العالم وحسب أدعاء ومؤلفات الملايين من ( الدجلة ) والكذابون والمخادعون الموجودون ( اليوم ) بين بقية الدول والقوميات و الأديان على المعمورة وهي دولة الصين الشعبية الثقافية الشيوعية المحترمة …..........................

تقول الخبر أعلاه بأنها ومن حيث البدء أصدرت قرارآ الزاميآ على مواطنيها ( كافة ) القيام بزيارات متكررة وغير بعيدة المدد الى ( دار ) وسكن ومحل ( الأم ) والأب أي الوالدان وخاصة بعد دخولهم الى فترة ( الشيخوخة ) والكهل والعجز.؟

بعكسه سيتعرضون الى ( عقوبة ) مادية وسجن في أغلبية الأحيان..................................

في هذا الخبرالأنساني الرائع حقآ وجدت ( الكثير ) والكثير من المسائل والأفكار والطروحات التي كانت ولا تزال بأمكاننا نحن بقية ( 6 ) المليارات القيام به والطلب من حركاتنا وأحزابنا و برلماناتنا وحكوماتنا ومؤسساتنا فرضه وتطبيقه وتنفيذه علينا والزاميآ مثلهم وقبلهم ونحن الأغلبية ندعي بأننا مؤمنات ومؤمون ولسنا ( شيوعي ) وكفار ولكن كلام وكلام فقط وفقط.؟

ذكرت وأشرت الى أسم معبدي ومعبد آبائي وأجدادي ( لالش ) النوراني التي كنت وسأكون وبدون أية ( مدح ) و مبالغة فيه أن أفدي بروحي ومالي من أجله جغرافيآ وقوميآ فقط.؟

ليست من أجل الأنكار أو الأساءة والأستهزاء به لالالالالالالالالاسامح الله وأنما مثالآ لكونها تباع وتتاجر وسنويآ ومن أجل ( أم ) وأب آخر وغريب عني كثيرآ وكثيرآ وقبلها ( الكنيست ) اليهودية والفاتيكان المسيحية والمكة المسلمة وغيرهما من المعابد الموجودة وعلى المعمورة وأسمائهما وكتبهما وتفسيراتهما ومشرفيهما الذين دعوا سابقآ ويدعوننا اليوم القيام بزيارة ( دور ) الغرباء وبشكل الزامي ودفع الزكاة وحتى الموت والتخريب بأسمهم ومن أجلهم مثل …........

أنتحر وفجر نفسك وقل بأسم ( الله ) وبأسم محمد وأصحابه وأذهب الى ( الجنة ) المزعومة واللقاء ببقية الحوريات والنساء الجميلات الغريبات هناك وليست الوالدان خير المثال.؟

أختصارآ في الكلام أدعو ( كافة ) الدول الموجودة ( اليوم ) وعلى المعمورة أجمع أن تحذوا حذوا دولة ( الصين ) الأنسانية حقآ وهي ترعى وتربي هذا العدد ( الكبير ) أعلاه وتطلب وتفرض وعلى الجميع من مواطنيها القيام بزيارات متكررة وشهريآ الى أمهاتهم وآبائهم وبعد اليوم وعدم السماح للأغلبية من رجال ( الدين ) وبعض الدجلة والملتحون والمزيفون الجدد.؟

وعند الجميع بعدم الأشارة وعدم تمديح ( الغرباء ) أو ما يسمون ( خوه دان ) وبير والشيخ و بالأنبياء والرسل والصحابة والموت من أجلهم كذبة وخدعة قبل الأشارة والزيارة الى الأنسانية والضرورية وحقآ الى دور ومساكن ومطارح وقبور أهلنا عامة في ( الدنيا ) وقبل الآخرة المزعومة التي لم ولن يعرف ( الجميع ) ماهي شكلها وحقيقتها أبدآ سوى ( السراب ) و الكلام.؟

بير خدر آري

آخن في 3.7.2013

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

 

الأربعاء, 03 تموز/يوليو 2013 20:07

شعب مصر العظيم - بيار روباري

يا شعب مصر العظيم

لكَ في الحضارة إرثٌ كبير

وفي صناعة التاريخ أمجادٌ ليست بالقليل

رغم بعض الكبوات إلا أن عزمك يومآ لم يلين

وخروجكَ في ثورة (25) يناير والأن في يونيو يوم الثلاثين

بعشرات الملايين خير دليلٍ على ذلك دون تزوير

*

يا شعب مصر العظيم

على مر التاريخ البشري الطويل

لم يقم أحدٌ بمثل ثورتكَ إلى الحين

ثورة أذهلت العالم من البرازيل إلى الصين

فكن فخورآ بنفسكَ وعالي الجبين

أنتَ صاحب إحدى أهم الحضارات

ومحطم خط بارليف اللعين

سر في مسيرتكَ ولا تأبه للتافهين

إني كلي يقين إن شعبآ مثلكَ سينتصر ولو بعد حين

*

يا شعب مصر العظيم

لكَ من روبوع كردستان موطن الأحرار ألف تحية وتعظيم

تحية من شبابها وشاباتها والمثقفين

ثورتكَ أعطت أملآ لكل الساعين للحرية على كوكبنا

وهم بميئات الملايين من كل إمةٍ ودين

قلوبنا وعقولنا معكم وأقلامنا يا مصرين

إمة الكرد التي أنجبت أحمد شوقي وصلاح الدين.

03 - 07 - 2013

الأربعاء, 03 تموز/يوليو 2013 11:10

اضطرابات تحتدم بمصر بعد خطاب مرسي

القاهرة، مصر (CNN)-- شهدت العديد من المحافظات المصرية أعمال عنف واضطرابات واسعة، بعد الخطاب الذي وجهه الرئيس محمد مرسي مساء الثلاثاء، تضمنت قطع الطرق وخطوط السكك الحديدية، وإغلاق واقتحام مقار حكومية، في الوقت الذي دعت فيه العديد من القوى الثورية إلى تسيير مسيرات حاشدة ظهر الأربعاء.

ورفض مئات الآلاف من المتظاهرين في كل من ميدان التحرير، وأمام قصري الاتحادية والقبة الرئاسيين، وفي مختلف الميادين، خطاب مرسي، الذي جاء قبل ساعات من انتهاء المهلة التي حددها الجيش لإنهاء الأزمة الراهنة في مصر، والتي من المقرر أن تنتهي عصر الأربعاء، ورددوا الهتافات التي تطالبه بالرحيل عن السلطة.

أوباما يحذر الجيش من "الانقلاب" على مرسي

وأكد متظاهرو الاتحادية، بحسب ما أورد موقع التلفزيون المصري نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن "الرحيل فوراً.. المطلب الوحيد للشارع المصري الآن"، كما اعتبروا أن حديث مرسي "كان موجهاً لمؤيديه والعالم الخارجي، من أجل إظهار التظاهرات كما لو أنها مفتعلة من أنصار النظام السابق."

كما أكد المتظاهرون أن "الرئيس لم يقدم جديداً في خطابه، وهناك إصرار منه على العناد مع الشعب ومطالبه وتمسك بمنصبه الذي يرفضه الشعب".. مشددين على أن "العنف الذي تحدث عنه الرئيس، لا تقوم به إلا جماعة الإخوان المسلمين والجماعة الإسلامية"، واعتبروا أن "التظاهرات استفتاء على رفض الشعب لشرعيته."

البلتاجي: الانقلاب لن يمر إلا على رقابنا

أما ميدان التحرير فقد استقبل خطاب مرسي بهتاف "ارحل"، وردد المتظاهرون الهتافات المؤيدة للقوات المسلحة، في الوقت الذي قام فيه العشرات من المتظاهرين أمام قصر القبة بتنظيم مسيرات أمام البوابة الرئيسية للقصر، وأطلقوا الشماريخ والألعاب النارية، تعبيراً عن رفضهم لما جاء في الخطاب.

وبعد قليل من الخطاب، اندلعت مواجهات دامية بين المئات من مؤيدي ومعارضي الرئيس مرسي أمام جامعة القاهرة، في وقت متأخر من مساء الثلاثاء وحتى فجر الأربعاء، قالت وزارة الصحة إنها أسفرت عن سقوط 16 قتيلاً على الأقل، وجرح ما يزيد على 200 آخرين.

الجيش المصري: عقيدتنا لا تسمح بالانقلاب

من جانبه، دعا "تكتل القوى الثورية الوطنية"، في بيان له في وقت مبكر من صباح الأربعاء، كافة الجماهير والشعب المصري إلى النزول في مختلف ميادين وشوارع مصر في الثانية عشرة من ظهر الأربعاء، رداً على الخطاب، الذي وصفه بـ"التحريضي"، كما وصف جماعة الإخوان بأنها "ورم ينبغي التخلص منه."

كما دعت "جبهة 30 يونيو"، التي انبثقت عن "حملة تمرد"، إلى عقد مؤتمر صحفي في الواحدة بعد ظهر الأربعاء، لإعلان "رؤية الجبهة لهذه الساعات الحاسمة في تاريخ الوطن والثورة"، رداً على خطاب الرئيس مرسي، الذي شدد على تمسكه بـ"الشرعية"، وأنه مستعد لأن يقدم دمه ثمناً لها.

اعتصام مفتوح للمعارضة حتى رحيل مرسي

الأربعاء, 03 تموز/يوليو 2013 10:54

انتفاضة 3 تموز عام 1963 - مهدي المولى

 

في فجر هذا قام مجموعة من جنود نا من شباب العراق الواعي الذي نذر نفسه للشعب العراقي متحديا الظلام العفلقي وكل قوى الظلام التي تعاونت جميعا لاخماد نور العراق الذي اشرق في ثورة 14 تموز عام 1958

في فجر هذا اليوم قام كوكبة من المناضلين يصرخون صرخة حق بوجه اعداء الانسان واعداء الحياة

نعم ان صرخة هؤلاء الاحرار لم تحقق المطلوب في وقتها الا انها كانت تدفع كل مظلوم نحو الحرية واقمارا يهتدي بها كل انسان يريد الخير والنور للحياة والانسان

رغم امكانيتهم القليلة الا انهم استطاعوا ان يلقوا القبض على الكثير من قادة البعث العنصري والانقلاب الدموي الظلامي في 8 شباط ذلك الانقلاب العنصري الطائفي حيث اعلن قادة الانقلاب الاسود ابادة كاملة للشعب العراقي اعتقل الكثير وقتل الكثير واغتصبت النساء بعد تعذيب مبرمج لا مثيل له في التاريخ

ومع ذلك ان هؤلاء الاحرار ابطال انتفاضة 3 تموز انطلقوا من قيمهم السامية من مبادئهم الانسانية النبيلة واصروا على تمسكهم بذلك بالحق بالقيم الانسانية تمسكا كاملا لا يهمهم النتيجة تضرهم او تنفعهم المهم والذي يهمهم التمسك بالقيم والمبادئ لم يندفعوا بروح العدوان والانتقام لانهم لم يبحثوا عن مصالح خاصة ومنافع ذاتية رغم ما تعرض اخوانهم اقربائهم نسائهم الى القتل الى التعذيب الى الاغتصاب على يد تلك الزمة الباغية الظلامية الا انهم تساموا على ذلك كله وقالوا هدفنا لا الانتقام لا الثأر هدفنا الاصلاح هدفنا الحب والسلام هدفنا تبديد الظلام غايتنا انقاذ العراق والعراقيين من الامراض والاوبئة التي بدأ اعداء العراق بزرعها مثل الطائفية والعنصرية والجهل

لا شك ان شجاعة وتضحية هذه المجموعة المغرمة بالحياة الى درجة الموت من اجلها وهي مسرورة فرحة حقا ان مثل هؤلاء يرون الموت عروس ويتقدمون اليه كما يتقدم العريس الى عروسه في ليلة زفافه

فالشجاعة لا ان تقتل الاخرين وتدمر الحياة فهذه طبيعة الجبناء الحقراء الفارغين الذين لا يملكون قيم ولا مبدأ طبيعة اللصوص والحرامية

فكل انسان يمكنه ان يسرق الاخرين ان يقتل الاخرين لكن ليس كل انسان ان يضحي ان يموت من اجل ان يحيا الاخرين ليس كل انسان ان يتخلى عن مصلحته الخاصة ويعمل من اجل مصلحة الاخرين الا الذين يملكون الشجاعة والقيم الانسانية النبيلة والسامية

الله ما اعظم شجاعة سمية ام عمار وهي تتحدى سياط سادة قريش في لهيب الصحراء وهي تصرخ بوجوه البغاة الطالحة المظلمة انا انسانة حرة رافضة الخضوع للعبودية حقا كانت صرخة هزت وهدت طغيان قريش وبددت ظلامهم فاذا اشرق بعض نور الاسلام وبدد بعض ظلام الطغيان كان نتيجة لذلك الصمود وتلك الارادة القوية لتلك الصرخة التي كانت تصرخها سمية في مواجهة السياط التي لا تعرف التردد ولا التراجع ولا اللين ابد لا لسيف علان وسيف فلتان

فالقيم السامية والمبادئ الانسانية لا تنتصر بالسيف وانما بصلابة وشجاعة اهلها وهم يتحدون اعداء الانسان

فالمصلحون عشاق الحياة الذين يسعون لخير الانسان لتحرير الانسان سلاحهم الكلمة الكلمة الصادقة ضد كل ظالم فاجر عدو للانسان والحياة على خلاف اعداء الانسان الذي سلاحهم الرصاص لقتل كل انسان صادق محب للحياة

الله اكبر كم في الفكر من شعل ما اكذب السيف حين الفكر يمتشق

لا في الحديد ولا في النار منتصر كلاهما في لهيب الفكر يحترق

مهدي المولى

 

إن مبدئية الشخص وثباته على منهجه وبما يلتزم به من مجموعة قيم وموروثات نبيلة لهي بالحق عنوان عريض للشخصية المثالية والنموذج الانساني القيم .

وإن المبادئ ومنابعها تنشأ من صراع قوى الخير والشر في داخل الانسان , فالنفس بطبيعتها التكوينية تألف الصفات والاخلاق الحميدة في حين يعارضها الهوى الذي يميل باتجاه ملذات الدنيا ومفاتنها .

وعلى مر التأريخ لاحظنا جدلية صراع مبادئ الخير والشر على وجه الارض ولاحظنا الخلود والذكر الاعظم لأولئك الذين روضوا انفسهم لحمل القيم والمبادئ النبيلة ولعل اعظم الخالدين هم الانبياء والرسل واوصيائهم وتابعيهم , وقد خلد كثيرون لأجل مبادئهم الانسانية وقيمهم الفكرية في تحرر الانسان من براثن العبودية والتبعية , وكان اثر المفكرين والمنظرين الثوريين واضح المعالم من خلال تأثيره في هذه المسيرة الحياتية , فقد خلد الكثير ممن تمسك بالقيم النبيلة والآراء الرامية لتحرير الانسان وتخليصة من تبيعة قوى الشر كأمثال تشي جيفارا والمهاتما غاندي واخرين ممن تحلو بقيم ومبادئ انسانية نبيلة .

وفي العراق وابان الحكم العفلقي حاول هذا الحزب وسلطته المتمثلة بصدام ان ينقلوا المجتمع العراقي نقله متدنية ومنحطة في القيم والاخلاق والمبادئ فزرعوا بذرة التملق والنفاق ورعوها ايما رعاية حتى صار الاب يسلم ابنه للإعدام والمرأة تفعل نفس الشئ بزوجها وسار الانحلال الاخلاقي والاجتماعي بأبشع الصور في طريقه للفتك بقيم المجتمع الفاضلة .

وبعد التخلص من صدام وحزبه المشؤوم ظن الناس بان هذا التغيير سيعيد المُثِلْ والقيم الى سابق عهدها المعهود ولكن هيهات لما ظنوا , فالأمر ليس بالهين والمتيسر بل انه تشابك وتشوشت الصورة في ظل فوضى ادارية وسياسية واجتماعيه , فالانتهازيين والنفعيين والمتملقين والمتلونين إلتفوا تحت عباءة الاحزاب القادمة من خلف الحدود وصارت مكاتب الاحزاب مأوى وملاذ امن لكثير من البعثيين ومنتسبي الاجهزة القمعية وخصوصا اولئك الذين كانوا ينتمون لجهات امنية متخفيه كمنتسبي المخابرات والاستخبارات وجهاز الامن . ولكون اغلب الاحزاب والتيارات القادمة ذات طابع ديني سواء كانت الشيعية او السنية تجلبب هؤلاء القوم بجلباب الدين فصاروا وكأنهم من كثر خشوعهم تفيض اعينهم دمعا حتى بمجرد السلام . ولعمري كم وكم راينا من هذه الحالات .

ولكون النفعيين هم اناس متملقين عادة ومتلون ويقبلون حتى المساس بكرامتهم من اجل الوصول الى غاياتهم الخبيثة كخبث انفسهم لذا نراهم تصدوا وتصدروا قوائم المرشحين للانتخابات في كل انتخابات جرت على مستوى القطر سواء كانت برلمانية او محلية , وكان نتاج هذا الترشح ما نراه من ترهل مؤسساتي وسوء ادارة على مستوى مفاصل الدولة وبجميع سلطاتها .

وفي خضم هذه الاجواء لابد وان يكون للخير صلاح وصدى وصوت فلا يجوز ان نعمم ونعطي النظرة السوداوية القاتمة للمجتمع وخصوصا ان المجتمع العراقي بطبيعته ينبع من مدرسة محمد المصطفى واله عليهم السلام اجمعين . فراينا هناك الكثير والكثير ممن ركب نهج المبادئ الحقه ولم تغيرهم المناصب وزخارفها بل اثروا الاستقالة حينما رأوا المصلحة في ذلك كما فعل نائب رئيس الجمهورية الدكتور عادل عبد المهدي حينما استقال من اعلى منصب في الدولة .

وفي الانتخابات الاخيرة برزت عدة شخصيات يشار لها بالبنان بالالتزام بتلك المبادئ ولم ينجرفوا وراء المصالح والمكاسب فما معنى ان يرفض رئيس مجلس محافظة السيارة الفارهة ويعرضها في المزاد لأجل ان تضاف اموالها الى خزينة المحافظة الا خير دليل على التمسك بهذا النهج الاخلاقي والمبدئي .

ولعلني في هذا الصدد اشير الى شخصيتين محليتين عايشتهما من خلال مواقفها ولابد من الاشادة بهما رغم ما عرض عليهم من مكاسب ومنافع تكفيهم وعوائلهم لآخر العمر فهنا تقف النخلة الشامخة العلوية منى الغرابي عضو كتلة المواطن في مجلس محافظة ذي قار تقف بكل عنفوان مطلقة صرخة التمسك بمبادئها في زمن ضُيِعَت فيه ملامح الاخلاق حتى لتعلن بعد ان عرض عليها مفاوض الطرف الاخر من دولة القانون المناصب والمنافع قائلة لهم "عذرا لو اعطيتموني الناصرية بجميعها لما تركت خطي ولا تركت قائمتي وال الحكيم " كذلك الموقف الرائع لعضو الائتلاف الوطني الديمقراطي عن الحزب الشيوعي الاستاذ السيد شهيد الغالبي نقيب معلمي قضاء الشطرة حينما عرض عليه مفاوض دولة القانون ان يكون في مصافهم قبالة ائتلاف الموطن والاحرار على ان يستلم منصب المحافظ او اي منصب يرغب به لكنه اعتذر وانسحب من جلسة التصويت قائلاً كلمة رائعة " انا وقعت مع ائتلاف المواطن والاحرار وهذه كلمتي وانا رجل احترم كلمتي" .

فلكل رجل او امرأة يحترم ذاته ويحترم مبادئه واخلاقه الف تحية وسلام

عبد الكاظم حسن الجابري

2/7/2013

لاهاي – هولندا في 30 – 6 – 2013 

إلى السيد رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة – بغداد

ببالغ الأسى والأسف تلقينا، هذا اليوم،  نبأ وفاة زميل حياتنا في هولندا لزمنٍ طويلٍ حيث عرفناه صورة متقدة بحب الوطن، مثلما عرفناه باندفاعه لخدمة شعبه و بشغفه في أن يكون غائرا عميقا في ساحات كرة القدم بمدينته العزيزة كربلاء فعاد إليها، في العام الماضي، مندفعا نحو تدريب فريق منتخبها المحلي،  لكنه فوجئ بالسيوف السوداء تتوجه إلى رأسه لتكسير عظام جمجمته بأيدي  قوات عراقية يفترض فيها أن تكون قوة منيعة لحماية أمن وحياة المواطنين لكنها ، كما يبدو، قد جرى تدريبها وتربيتها لنشر الرعب بين المواطنين في شوارع المدن العراقية كافة،  بل لممارسة قتلهم على نحو مؤلم ومتوحش كما جرى للمدرب محمد عباس الكربلائي داخل ساحة كرة القدم وعلى مرأى ومسمع الكثير منالناس في غمار فوضى ضاربة الإطناب في تنظيمات وحدات قوات "سوات " العسكرية  في كربلاء .

نطالبكم ، أيها السيد رئيس الوزراء، باعتباركم القائد العام للقوات المسلحة أن تنقذوا قواتنا الوطنية المسلحة من بقايا الوحشية الصدّامية  بتطهيرها من كل القيادات والعناصر التي تشد حول وجوهها لثامات لممارسة نزوات إرهابية ضارية باسم  الدولة ، نزوات بوليسية فاشستية متكدسة في بعض صفوف القوات العراقية المسلحة  من سنوات الأنظمة الدكتاتورية الغابرة . كما نطالبكم بإحالة عناصر قوة "سوات" التي ارتكبت جريمة قتل الضحية محمد عباس إلى القضاء العلني العادل ومحاكمتهم لينالوا الجزاء الذي يستحقونه  عن الجريمة الشنعاء التي ارتكبوها بحق المدرب الرياضي محمد عباس.

نقول لكم الحقيقة ، أيها السيد رئيس الوزراء، انه من دون التربية الوطنية  الحقيقية الصادقة لقوات الجيش والشرطة فلن تكون في بلادنا قوات عسكرية مجبولة على الحرية والديمقراطية،  بل تظل هذه القوات كما كانت لعقود طويلة من الزمان ريحاً إرهابية تحتل أعالي سماء وارض بلادنا .

الموقعون :

التيار الديمقراطي العراقي في هولندا

الأربعاء, 03 تموز/يوليو 2013 01:00

واثق الجابري - سقوط رؤوس الساسة


.
ليست منة من أحد او تفضل او انجاز ان يكون للمواطن قطعة ارض وبيت يسكنه في وطنه , تصريحات للأستهلاك الاعلامي كنفخ في قربة مثقوبة, وحبر على ورق تحت أمطار التنافس والمزايدات والمهاترات , السكن لا يحتاج الاّ على مساحة من الأرض 50 متر منها تكفي البعض للسكن لا أكثر , عراق بلغت نسبة التصحر فيه 90 % والتجاوز لغرض السكن 50 % في بعض المحافظات في بويتات سميت ( الحواسم ) او التجاوز , متجاوزون ليسوا غرباء ولكنهم أصبحوا غرباء , أنهم عراقيونمن أب و جد وتبعية, ينتسبون لوطنهم بدمهم ولحمهم وولائهم , فقدوا ولا يزالون أبسط مقومات الأنتماء وهي الحصول على قطعة ارض , إنهم اهم مكونات الوطن المتكون من ارض وشعب وسيادة وسلطة حاكمة , فلا سلطة بدون شعب ولا إنتماء دون ارض ولا سيادة بلا سيادة للمواطن , العقارات تبدا بالأرض ومن ثم مواد البناء وشرعية الملكية , الأرتفاع الهائل فيها سببها ازمة السكن وتسبب بغلائها , ملايين الكيلو مترات الفارغة يحكمها تقاطع الصلاحيات وملكية الأراضي الموزعة بين الوزارات التي تركتها فارغة ولم تدرس في الفترة القريبة أيجاد منفذ لتناقلها للسكن , وأيجاد مأوى لعوائل تستظل بها من حرارة الصيف وبرد الشتاء , ستراتيجية الحلول غائبة وعامل مهم في ارتفاع الاسعار وجود سماسرة دون ضوابط بأسماء ( الدلالين ) يتلاعبون بالألفاظ والتزويق وترتفع معه النسبة بأرتفاع السعر من التحايل على البائع والمشتري لكسب ربح أخر, وبث الشائعات من السماسرة والتغرير بالمشاريع القادمة والتطور الذي يرفع السعر لاحقاً , أسعار تختلف من منطقة لأخرى لتفاوت الخدمات وقرب المركز ووجود الأسواق والمستشفيات وطرق النقل .
خطط لا تزال تراوح مكانها ووعود باعطاء الفقراء قطع اراضي وأن صدقت لن تكون ذات جدوى بأعتماد شرط مسقط الرأس للموظف وأراضي فاقدة الخدمات للفقراء وفي الحالتين لا تساوي متر مربع في مركز المدن , وتثقل كاهل المواطن بالنقل والخدمات والمدارس , يجبر بعدها أما تركها او بيعها بثمن زهيد لأصحاب رؤوس الأموال من يملكون عقارات المركز ايضاً ويتحكمون ببدل الأيجار .
حلول غائبة عن أذهان المسؤولين وتلاشت خططها الستراتيجية بعيد الأمد لغياب العدالة والمساواة حينما يرتضي البعض ان يتملك أكثر من قطعة ارض وبواقع 1000 متر مربع في محيط الكاظمية بسعر (6-10) مليون للمتر الواحد , بينما توزع اراضي لا حياة ولا سكن ولا وسيلة عيش فيها , وليس بالضرورة سكن الانسان في مسقط رأسه دائماً بل ان السكن مرتبط بالعمل وقرب العائلة والخدمات , وليس بالضرورة ان يكون الفرد غير متحرك كالشجرة في مسقط رأسها , وحتى الأشجار تفقد حياتها ان قعطت عنها الخدمات والمياه , ولذلك كانت التصريحات المستمرة بتوزيع الأراضي وحل ازمة السكن خاضعة للمحسوبيات لا يجني منها المواطن الاّ رذاذ التصريحات والمزايدات وأستخدام المواطن اوراق للتلاعب الانتخابي والتغطية على الفشل , يراد ان تنتزع منه هويته الوطنية والأنتماء للوطن والشعور بالمواطنة وهو لا يملك ارض في العراق , ويسأل المواطن عن مسقط رأسه ولا يحاسب المسؤول عن كم راتب وجنسية يملك ولا يسأل عن مسقط رأسه وعائلته تسكن في لندن , سياسة الفشل والتحايل والتبرير اسقطت رأس الساسة بالتورط بالفساد وشراء العقارات في داخل العراق وخارجه ورفعت رأس المواطن بتمسكه بوطنه رغم منع اغلب الحقوق عنه .

واثق الجابري

الأربعاء, 03 تموز/يوليو 2013 00:37

فادى عيد - الشرق الاوسط الجديد

ظهرت بمنطقة الشرق الاوسط قوميات عديدة مثل القومية الفارسية ( ايران ) و القومية الطورانية ( تركيا ) و القومية اليهودية او العبرية ( اسرائيل ) بينما ظل اكبر الشعوب عددا فى منطقة الشرق الاوسط و هم العرب مفتتون يتصارعون فيما بينهم متفقين على التناحر و الاختلاف . و لكل قومية من هولاء مشاريع هيمنة و توسع على حساب العرب ذادت و اتضحت للجميع خاصة بعد ثورات الربيع العربى .

و لنبداء بايران والمشروع الذى طرحة محمد جواد اردشير لاريجانى فى نظرية " ام القرى
" التى تعمل على مد القومية الفارسية للدول المحيطة و تصدير الثورة الاسلامية لدول الجوار كما حلم الخومينى و جعل مدينة " قم " عاصمة دينية لجميع المسلمين و مدينة طهران عاصمة سياسية . و بذلك تصبح الدول العربية كالمقاطاعات التى تدين بالولاء لايران و السمع و الطاعة لولية الفقيه . و بذلك اصبح امام ايران كما يرى مؤسس تلك النظرية ثلاث قضايا اساسية لتطبيق استراتيجيتها اولا ( موقع ايران ) و استغلالة فى زعامة العالم الاسلامى . و الثانية ( الامن الايرانى ) و نقل المعارك خارج حدود ايران كما راينا فى حروب حزب الله و اسرائيل على الحدود اللبنانية او تاجيل اى تهديد خارجى للمستقبل و الاستعداد لة كما يجرى الان من استعدادات عسكرية جبارة لاحتمال اى مواجهة فى المستقبل . ثالثا ( تعمير ايران ) حتى تعكس وجة حضارى للعالم عن الثورة الاسلامية و كذلك توجة رسالة للغرب بتفوق ايران على جيرانها العرب عسكريا و اقتصاديا و سياسيا و انة الاجدر بان تتولى زعامة تلك المنطقة . و تعتبر نظرية " ام القرى " امتداد لافكار و نظريات ظهرت بعد الثورة الاسلامية 1979م
مثل نظرية القومية الاسلامية الشيعية و نظرية تصدير الثورة الخمينية و نظرية الولى الفقية . فعند نزول الخومينى من الطائرة قادما من باريس الى ايران سئلة احد الاعلاميين ما هدف ثورتكم فقال " لقد حكم هذة المنطقة الاتراك لعدة قرون و الاكراد لعدة قرون و العرب لعدة قرون و ان للفرس ان يحكموها لقرون طويلة "

فما ان جائت الفرصة حتى قفزت ايران فى تورتة الربيع العربى منذ ايامها الاولى عندما خطب خامئنى لاول مرة باللغة العربية فى صلاة الجمعة بطهران يوم 4 فبراير 2011 اى اثناء اندلاع الثورة المصرية و خصص خطبتة لتحفيز الثوار على اسقاط النظام و ان يتمثلو بسعد زغلول و عبد الناصر و حسن البنا . الى ان وقعت حادثة قذف المقاتلات الاسرائيلية لمخازن اسلحة بالسودان تابعة لايران لتكشف لنا " طريق الحرير " الذى كان يمتد من جنوب السودان مرورا بمصر منتهك امنها القومى وصولا لغزة لدعم حماس بالاسلحة الايرانية او اطلاق صواريخ من الاراضى المصرية على اسرائيل لجر كلا منهما الى مشاكل جديدة . و هو ما فسر لنا تصريح رئيس مجلس الشورى على لاريجانى عندما قال " الان اصبح لدينا ذراع جديد على الحدود المصرية بسيناء "

و من المعلوم ان " ام القرى " تعني مكة المكرمة فقال تعالى (وَهَذَا كِتَابٌ أَنزلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَهُمْ عَلَى صَلاتِهِمْ يُحَافِظُونَ) "92الأنعام" وقال تعالى ( وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنْذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ) "الشورى الآية 7 "

و ساذج من يتوهم ان ايران تسعى لتصنيع القنبلة النووية لضرب اسرائيل كما يصرح لنا قادة ايران فبنفس القنبلة التى ستضربها ايران على اسرائيل ( التى تمتلك 200 راس نووى ) سينتشرغبارها الذرى خلال دقائق معدودة ليدمر ايران ايضا . و طبعا لن تضرب ايران امريكا و لكن التصريحات المتكررة منذ سنين باقتراب ايران من تصنيع القنبلة النووية هى ما ئلا محاولة اخذ دور قائد منطقة الشرق الاوسط و نقل صورة للغرب بان ايران اكثر تفوقا من العرب فى جميع المجالات خاصة العسكرية و انها خير ميسر و منظم لسياسات المنطقة و الجلوس على مائدة واحدة مع امريكا للتفاوض على غنائم الخليج .

اما المشروع الثانى فهو المشروع العثمانى القديم الجديد الذى تم احيائة على ايدى حكومة حزب " العدالة و التنمية " وقت ما قال وزير الخارجية التركى احمد داود اوغلو " نحن العثمانيون الجدد " ففى مؤتمر حلف الناتو باسطنبول يونيو 2004م اطلق قادة دول حلف شمال الاطلنطي ما يعرف بمبادرة ( اسطنبول للتعاون مع الشرق الاوسط الكبير ) . و منذ ذلك الحين اصبحت احلام عودة الخلافة تحلق فوق روؤس العثمانيون الجدد . و هى ليست خلافة على الطراز العثمانى القديم و انما على طراز الناتو الحديث . الى ان تفجرت ثورات الربيع العربى و تبدلت الانظمة الدكتاتورية الحاكمة بانظمة جديدة تابعة للتنظيم الدولى لجماعة الاخوان و هى بالطبع تنظيمات تتقابل فكريا و عضويا مع الحكومة التركية ليجد اوردغان حلمة تجسد الى مشروع قابل للتنفيذ لتضعة امريكا ضد المشروع الفارسى الذى سمى بالهلال الشيعى ليصبح صراع مذهبى بين فريقين سنى بقيادة العثمانيون الجدد و شيعي بقيادة ايات الله ليتحقق المشروع الثالث الاسرائيلى تلقائيا و هى تجلس فى بيتها و الاكتفاء بتشجيع اللعبة الحلوة بين الفريقين . و اذا تاملنا ما يحدث فى سوريا الان جيدا سنجد انها البوطقة التى تعبر عن ذلك الصراع السنى الشيعى ( الذى هو فى الحقيقة عربى صهيونى )

و بذلك تتحقق مقولة وزير خارجية امريكا الاسبق هنرى كسينجر عندما تحدث عن حرب المئة عام بين السنة والشيعة ( على غرار حرب المئة عام بين الكاثوليك والبروتستانت ) التى مضى منها اكثر من ثلاث عقود عندما افتتحت بالحرب بين العراق و ايران عام 1980م .

و المشروع الثالث الصهيونى الذى اعتمد على افكار و نظريات تقوم على كيفية ارهاق دول الشرق الاوسط فى صراعات فيما بينها و اشغالها دائما فى ازمات داخلية و بث الفتن و تقسيم الاوطان حتى تجعل اسرائيل دولة قوية بين مجموعة من الدويلات المفتتة الضعيفة مثل ما ذكر جابوتنسكى فى مشروع " الكومنولث العبرى " و بن جوريون بمشروع " تقسيم لبنان " و شمعون بيريز فى كتابة " الشرق الاوسط الجديد " . وفكرة تفتيت قوس الأزمات التى ذكرها بريجنسكي فى كتابة " بين جيلين " و هكذا يصبح المشروع الايرانى و التركى احدى ركائز المشروع الصهيونى فربما تختلف وجهات النظر او التكتيكات لتحقيق اهداف تلك المشروع الايرانى او التركى و لكنة فى اخر المطاف سيجد المشروع الصهيونى فى انتظارة كى تستكمل اسرائيل اخر خطوة فى مشروعها . فالثلاثة يتفقو على وضع العرب فى خانة الفريسة .

و بالطبع كانت اسرائيل هى الاخرى من سن سكينة الحاد لحصاد تورتة الربيع العربى حتى طرح قادة اسرائيل اكثر من سيناريو لشبة جزيرة سيناء و كان اولها هو القاء اعباء قطاع غزة على مصر . و كانت اسرائيل لم تتاخر ثانية واحدة فى دعم مجاهدين الناتو بسوريا سواء من علاجهم فى مستشفيات تل ابيب او التدخل بشكل مباشر عن طريق المقاتلات الجوية لحسم بعض المعارك لصالح جبهة النصرة . اما عن لبيا فكانت اسرائيل حاضرة بوجهه القبيح بداية من الاجتماعات التى كانت تدور بين المفكر الصهيونى بردنارد ليفى و قادة الربيع الاخوانى بلبيا قبل الثورة الليبية مرورا بتدخل حلف الناتو بعد اقناع برنارد ليفى لساركوزى بسرعة تدخل الناتو وصولا لما اعلنتة صحيفة هآرتس الاسرائيلية عندما نشرت خبر بعنوان " رٍحبوا بالسفير الاسرائيلى في طرابلس أولى ثمار الربيع العربي" كما ذكرت الصحيفة ان ذلك تم بوساطة قطرية .

ثم جائت الصفعة الاقوى على وجهة القضية الفلسطينية بوساطة قطرية عندما وافق كلا من نبيل العربى امين جامعة الدول العربية و حمد بن جاسم رئيس وزراء قطر ( الامين العام الحقيقى لدى جامعة الدول العربية على غرار المرشد لجماعة الاخوان و الدكتور محمد مرسى ) بموافقة على تبادل الاراضى بين الفلسطنيين و الاسرائييلن و هو ما استقبلة بكل سعادة الجانب الاسرائيلى طبعا و هذا ما اعاد الى ذهنى مشروع الترانسفير الذى اطلقة وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان اثناء حملتة الانتخابية و برنامجة الانتخابى الذى حمل عنوان " المواطنة مقابل الولاء "

و السؤال الذى يطرح نفسة بعد مرور الربيع العربى هل تبقى من كتاب " الشرق الاوسط الجديد " فصول اخرى لم نراة بعد ام كان " الربيع العربى " اخر العواصف ؟

فادى عيد

باحث سياسى بقضايا الشرق الاوسط

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

 

صوت كوردستان: في رسالة مؤجهة الى قيادة حزب الطالباني أعلن عادي عبدالرحمن قادر المرشح لبرلمان أقليم كوردستان عن حزب الطالباني أنسحابة من الحزب بسبب موافقة حزبه بتمديد مدة رئاسة البارزاني. جاء هذا الإعلان في خبر نشرة موقع كوريو و قاموا بنشر نص البيان باللغة الكوردية.

 

تعقيب: قادة المؤامرة في حزب (الطلزاني) يردون خداع الشعب الكوردستاني و أرجاء موافقتهم على تمديد مدة رئاسة البارزاني الى الطالباني و يدعون أن الطالباني هو الذي وافق على هذا التمديد. أدعاء حزب أعضاء المكتب السياسي لحزب الطالباني يعملون حسب المثل الكوردي الذي يقول أن (الذي بدون شفاه هو الذي عزف على الصفارة) . كيف يستيطع الطالباني أن يقول هذا الشئ و هو لا يستطيع الحديث و الكلام و لا التركيز و فقد نصف ذاكرته و لا يستيطع تقييم الأمور اليومية فكيف السياسية الخطيرة!!!!

كان من الافضل لحزب الطالباني أن يقولوا بأن زوجة الطالباني (هيرو) هي التي أمرت بذلك و ليس جلال الطالباني.

صوت كوردستان: وصلت الحملات الإعلامية بين حزب الطلزاني و حركة التغيير الى أوجها بعد أن أتفق أربعة قادة داخل حزب الطالباني مع حزب البارزاني على تمديد رئاسته لمدة سنتين غير عابهين برأي المعارضة و القوى الكوردستانية و الشعب الكوردستاني.

حيث نشر المكتب الإعلامي لكوسرت رسول نائب جلال الطالباني توضيحا بأسمه. تطرق فيها كوسرت الى الازمة الحالية التي يمر بها حزب الطالباني و التصريحات التي يدليها أعلام حركة التغيير و قادتها بصدد كوسرت رسول و تطرقها الى تنازلاته أمام حزب البارزاني مقابل الأموال و المناصب و النفط.

جاء في بيان المكتب الإعلامي أن كوسرت رسول يحذر حركة التغيير و تدعوها بأن لا تلعب بالنار لان هذا النار سوف لن تحرق فقط اصابعهم بل أن النار ستحرق أكاذيب حركة التغيير. و يضيف كوسرت رسول الذي وصف نوشيروان مصطفى بالحاقد أن حلم حركة التغيير هو أن يبتلعوا حزب الطالباني.

يذكر أن كوسرت رسول علي وبعد تعرضة لجرح في جهازة العصبي أبان الاقتتال الداخلي بين حزبة و حزب البارزاني أصيب برعاش الرأس و لا يستيطع الجمع بين الجمل و لديه صعوبة في الحديث بجمل مترابطة و لهذا يفضل التصريح كتابة. و هذا ما تطرقت الية حركة التغيير و قالت بأن قول كوسرت رسول بأن دستور الإقليم سيتم أعادته الى البرلمان كانت مجرد (زلة لسان) غير مقصودة.

صوت كوردستان: في خبر نشرته قناة ن ر ت الفضائية تم الإعلان عن قيام حزب الطالباني بتجميد اريز عبدالله العضو القيادي في رئاسة الحزب بسبب أنتقادة لموافقة حزب الطالباني على تمديد مدة رئاسة البارزاني لسنتين. و هذه هي أولى الخلافات العلنية داخل حزب الطالباني بسبب تقارب قيادته من البارزاني.

أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما، الثلاثاء 2 يوليو/ تموز، أنه طلب من الرئيس المصري محمد مرسي، اتخاذ خطوات عاجلة استجابةً لمطالب المتظاهرين.

وقال أوباما، الذي يقوم بجولة إفريقية، من عاصمة تنزانيا دار السلام، إن واشنطن ملتزمة بالديمقراطية في مصر ولا تنحاز لأي حزب أو جماعة، كما عبرنا خلال اتصالنا الهاتفي بالرئيس مرسي عن بالغ قلقنا إزاء التطورات الحاصلة في مصر.

وكانت الرئاسة المصرية أفادت بأن الرئيس محمد مرسي، استقبل مساء الاثنين، مكالمة هاتفية من الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وأكد خلالها الرئيس الأمريكي أن الإدارة الأمريكية تتعامل مع القيادة المصرية المنتخبة من الشعب المصري وتدعم التحول الديمقراطي السلمي في مصر.

وأفاد بيان الرئاسة أن المكالمة تناولت تطورات الأحداث الجارية والمساعي الحثيثة لاحتواء المطالب التي عبر عنها المصريون بجميع أطيافهم في الميادين المختلفة، وأكد الرئيس على مضي مصر قدماً في التحول الديمقراطي السلمي المبني على الدستور والقانون.

وتطابقت وجهتا نظر الرئيسان حول أهمية سلمية التظاهرات واستنكار أي مشاهد عنف أو اعتداء على المواطنين وخاصة النساء، وقد أكد الرئيسان حرصهما على التواصل المستمر، وعبر الرئيس أوباما عن شكره للجهود المصرية في الحفاظ على أمن وسلامة المواطنين الأميركيين في مصر، وفقًا للبيان الرئاسي.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول أمس، أن قيادة الجيش المصري رفضت طلبا من الإدارة الأميركية حول إبقاء الرئيس مرسي في منصبه، كرئيس شرفي للبلاد لحين إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وعقب بيان الجيش أمس خرجت جموع غفيرة من المصريين في ميادين القاهرة وبعض المحافظات تأييدا لمهلة 48 الساعة التي أكدت عليها القوات المسلحة للاستجابة لمطالب الشعب.
-----------------------------------------------------------------
إ: آراس

radionawxo

الثلاثاء, 02 تموز/يوليو 2013 23:30

دنيز: أمام تركيا أسبوعين لإبداء حسن نيتها

أشار مسؤول لجنة العلاقات الخارجية لمنظومة المجتمع الكوردستاني (KCK)، أن انسحاب مقاتلي حزب العمال الكوردستاني من الأراضي التركية باتجاه إقليم كوردستان ما زالت مستمرة، إلا أن الحكومة التركية لا تلتزم بتعهداتها في تسوية القضية الكوردية في تركيا.

و قال مسؤول لجنة العلاقات الخارجية لمنظومة المجتمع الكوردستاني (KCK) أحمد دنيز لـNNA: "انسحاب مقاتلي حزب العمال الكوردستاني من الأراضي التركية باتجاه إقليم كوردستان مازالت مستمرة، و يتوجب على الحكومة التركية الوفاء بتعهداتها في التعامل بشكل جدي مع الحقوق المشروعة للشعب الكوردي في تركيا، و إطلاق سراح السجناء السياسيين بموجب مبادرة السلام المتفق عليها بين الحكومة التركية و زعيم حزب العمال الكوردستاني عبد الله أوجلان".

موضحا أن الحكومة التركية مازالت تملك الوقت الكافي لإبداء حسن نيتها حيال المسألة الكوردية في تركيا، و إذا لم تستجب لمطالب الكورد خلال الأسبوعين القادمين، ستصبح مبادرة السلام في خطر.
--------------------------------------------------------
بلال جعفر- NNA/
ت: شاهين حسن

الثلاثاء, 02 تموز/يوليو 2013 23:21

اعفاء حمد بن جاسم من جهاز قطر للاستثمار

أعفى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني رئيس الوزراء ووزير الخارجية السابق حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني من موقعه كنائب رئيس جهاز قطر للاستثمار حسبما ذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

وكان الشيخ تميم قد أعفى حمد بن جاسم من منصبيه الحكوميين عندما شكل حكومة جديدة في السادس والعشرين من الشهر الماضي.

وقرر الأمير في مرسوم أصدره الثلاثاء إعادة هيكلة الجهاز المذكور وذلك بتعيين أحمد محمد أحمد السيد رئيساً تنفيذياً له.

وعين الشيخ تميم أخيه الأمير عبدالله بن حمد آل ثاني نائبا لرئيس الجهاز.

يذكر ان الجهاز، وهو صندوق قطر السيادي الذي يرعى الاستثمارات القطرية في الخارج، قد استثمر مليارات الدولارات في العديد من الشركات والعقارات، من شركة فولكسفاغون الألمانية للسيارات إلى توتال الفرنسية للطاقة إلى بنك باركليز البريطاني وغيرها.

وتتراوح قيمة أصول الجهاز بين 100 و200 مليار دولار.

بغداد/ متابعة المسلة: اتهم نائب رئيس الوزراء التركي بشير اتالاي ما اسماه “الشتات اليهودي” والصحافة الدولية وقوى اجنبية لم يحددها بالمشاركة في تنظيم التظاهرات ضد الحكومة الاسلامية المحافظة التركية كما افادت الصحافة التركية الثلاثاء.

وقال اتالاي كما نقلت عنه صحيفة حرييت ان “الحوادث في حديقة غيزي (في اسطنبول) دبرها الشتات اليهودي الناشط في هذا المجال”.

واتهم ايضا اتالاي الصحافة الدولية و”قوى اجنبية” لم يحددها بالمشاركة “في زعزعة استقرار” تركيا خلال موجة الاحتجاجات التي شهدتها البلاد على مدى اكثر من ثلاثة اسابيع.

واكد ان “تركيا لم تعد كما كانت عليه سابقا” مشيرا الى ان “كل الناس على علم بما يحصل”.

وفي الاسابيع الماضية، اشار رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الى مسؤولية “لوبي مالي” أو “لوبي معدلات فوائد” بانه استفاد من الاحتجاجات في تركيا، الدولة الناشئة التي تستقطب الكثير من رؤوس الاموال الاجنبية.

ونزل اكثر من 2,5 مليون شخص الى الشارع في حوالى 80 مدينة في البلاد خلال الاسابيع الثلاثة التي تلت 31 ايار/ مايو بحسب تقديرات الشرطة التي كشفتها الصحافة.

وهذه التظاهرات المناهضة لاردوغان المتهم باعتماد اسلوب “سلطوي” في الحكم والسعي إلى “اسلمة” المجتمع التركي ادت الى مقتل اربعة اشخاص- ثلاثة متظاهرين وشرطي- واصابة حوالى ثمانية الاف اخرين بحسب جمعية الاطباء التركية.

شفق نيوز/ حذر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، الاثنين، شركة "غازبروم نفط" الروسية من العمل في إقليم كوردستان لحين إقرار قانون النفط الجديد، بحسب وكالة انترفاكس الروسية.

altوكانت غازبروم نفت وهي الذراع المنتجة للنفط لغازبروم التي تحتكر صادرات الغاز الروسية، قد اشترت ثلاث حصص في حقول نفط من حكومة كوردستان في أعقاب خطوة مماثلة من اكسون وتوتال وهو ما أغضب الحكومة المركزية في بغداد.

وقال المالكي في تصريحه الذي ورد لـ"شفق نيوز" إنه "من الأفضل أن تعلق الشركة عملها وتنتظر إقرار القانون الجديد على أن يجري التوقيع على العقد مرة أخرى بموجب القانون لتفادي حدوث مشاكل".

وكانت الحكومتان الاتحادية وإقليم كوردستان قد توصلا الى اتفاق مبدئي قبل أسابيع لحل المشاكل العالقة بينهما وشكلا لجانا لهذا الغرض ومن ضمنها قانون النفط والغاز.

وتم طرح عدة مسودات للقانون لكن الخلافات بقيت قائمة بشأنها بين بغداد وأربيل.

وقالت غازبروم نفط الشهر الماضي إنها وقعت عقدا لتنفيذ مشروع ثالث بكوردستان في حقل قلعة دزه النفطي الذي تقدر احتياطيه بـ100 مليون طن من النفط بحصة تبلغ 80% فيما تبلغ حصة حكومة اقليم كوردستان 20%.

وللشركة عقدان آخران ابرما مع إقليم كوردستان في مجال التنقيب عن النفط.

ع ص/ م ج

شفق نيوز/ قالت حكومة إقليم كوردستان الثلاثاء إنها راجعت مع بغداد أسماء المدرجين في لوائح ضحايا البعث ومخصصاتهم المالية.

altوقال مدير عام ديوان وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين في حكومة كوردستان بختيار فرج لـ"شفق نيوز" إن "لجنة من الدائرة القانونية لمؤسسة الشهداء العراقية برئاسة رعد فارس المدير العام لمؤسسة الشهداء زار وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين في حكومة اقليم كوردستان واجتمعت مع اللجنة الخاصة بالشهداء في الوزارة".

وأوضح أن "الزيارة تهدف الى اعادة النظر ومراجعة اسماء الشهداء في الجانبين ونقل رواتب الشهداء والعديد من المشاكل الاخرى بهذا الشأن والعمل المشترك وتنسيق اكثر لخدمة ذوي الشهداء".

واضاف "توجد هناك مجموعة مشاكل بحاجة الى معالجات مشتركة من بينها انه في العديد من المرات وبعد البحث والتقصي لا ينطبق على بعضهم صفة شهيد ولكن مع هذا يقوم ذووه بمراجعة مؤسسة الشهداء وتقديم المعاملة لها وتسجيله كشهيد ولهذا يجب ان يكون هناك تنسيق وحوار مستمر لمعالجة هذه المشكلة".

وتتقاضى عشرات آلاف العوائل العراقية رواتب من الدولة بعد أن فقدوا فردا أو أكثر من عائلاتهم جراء أعمال العنف أو العمليات العسكرية أو على يد النظام السابق.

ع ب/ ع ص/ م ج

تطورت الاحداث في المناطق الكوردية السورية بشكل عنيف وخاصة على من يمثل الكورد في جنيف ، بعد فشل الدبلوماسية الكوردية في امريكا واوربا ودخولها في المستنقع الاقليمي . عدم التمثيل في جنيف يعني عدم الاعتراف بالحقوق الكوردية .

لماذا يرفض الامريكان تمثيل الكورد القومية الثانية واكثر من كان مظلوما ومضطهدا في سورية ..؟

هل السبب هي تشرذم وتشتت الكورد وعدم وحدتهم وضبابية أهدافهم.

دائما مايحققه الكورد على ارض الواقع يضيعه على طاولة المفاوضات .

لماذا لايثق الامريكان بالكورد ويثق بالاخوان المسلمين ويطلب من الكورد ان يكون لهم ممثل ضمن الائتلاف . وتمثيل الكورد ضمن الائتلاف عن طريق سيدا هي ضياع حقوق الكورد المشروعة كتمثيل الكورد في (لوزان )..؟

أما حضور الكورد بشكل مستقل يعني الذهاب الى (سيفر ثانية ) والاعتراف الدولي بالحقوق الكوردية ..؟

الكورد في سورية هي الحلقة الاولى ويلعب دور في توازن القوى ..؟

ولكنه لم يلعب دوره دبلوماسيا وهي الآن الحلقة الاضعف

اعتقد ان حكومة الاقليم فتحت طريق الدبلوماسية غربا للكرد السوريين وساعدتهم بكل السبل الا أن الشخصيات لم تكون بالمستوى المطلوب ولم تستطيع تحقيق الاهداف وفشلت في مهمامها وتحولت الى مستنقع الاقليمي بين استنبول والقاهرة .

اما روسيا التي تلعب على الورقة الكوردية في تجميع القوى من اجل مصالحها وتريد تحضير الكورد الى جنيف بشكل مستقل . اعتقد يجب الاستفادة من ذلك ولكن لا أن نضع كل رصيدنا في ذلك .

بعد مجزرة عامودة وبيان الخارجية الامريكية وتحذير الى جماعة صالح مسلم لحضور جنيف عن طريق روسيا . يبدو ان الموقف الكوردي اصبح أكثر صعوبة واذا لم يتوقف

ويتغير المواقف حتما في طريقها وتصنيفها الى جبهة النصرة .

نناشد حكومة اقليم كوردستان على مساعدة الكورد السوريين في تشكيل وفد دبلوماسي رفيع المستوى وهي من المهام الطارئة والمستعجلة بشرط ان يكون شخصيات ذو كفاءة وخبرة واخلاص .لان الفرصة الذهبية أمامنا لتحقيق حقوق الكورد المشروعة في جنيف (سيفر الثانية ) للاتفاقيات الدولية والمحافل والمعاهدات الدولية .

الثلاثاء, 02 تموز/يوليو 2013 23:14

حسين القطبي- سوات وجه المالكي

القت حادثة اغتيال مدرب كربلاء، المغترب العائد من هولندا، السيد محمد عباس، في ملعب المدينة بعد خسارته لمباراة جماهيرية امام القوة الجوية، من قبل عناصر قوات "سوات" المسؤولة عن امن الملعب، القت الكثير من التساؤلات حول حقيقة هذه التشكيلات المسلحة التي انشأها السيد نوري المالكي مؤخرا، وطبيعة عناصرها، وطريقة تدريبهم وافكارهم.

فحين تم الاعتداء من قبل عناصر هذه القوة على اللاعبين بعيد انتهاء المباراة، كان المدرب المرحوم بعيدا، لكنه اثر التدخل لمعرفة سبب الاعتداء على لاعبيه، فتقدم مستفسرا بادب، بالشكل الذي يوحي وكأنه مازال يعيش اجواء هولندا.

الا ان هذه القوات التي استقدمت اساسا من اجل حمايته، وحماية لاعبية اعتدت عليه بعنف غير مبرر ثم تركته ينزف على بلاط المدخل المؤدي الى ملعب الادارة المحلية.

ولم تشفع له الايام السبعة التي تلت، والتي قضاها المرحوم في ردهة العناية الفائقة، فلم يسترد وعيه حتى فارق الحياة هناك.

سوات عرفت سابقا في اقتحامها ساحة المتظاهرين في مدينة الحويجة، في الثالث والعشرين من نيسان الماضي، اذ تركت خلفها 125 جثة جلها لشيوخ ومقعدين لم تسعفهم القدرة على الهرب، بالاضافة لاكثر من 400 جريح، وقد علقت هذه الحادثة بالاذهان بسبب التندر الذي تلاها، فقد اعتبر السيد المالكي اولئك الضحايا الذين قتلتهم سوات، باوامره المباشرة، على انهم شهداء الوطن!؟

وعرفت قبل ذلك بقمعها المظاهرات المناوئة لحكم السيد المالكي في محافظات البصرة، الناصرية، ديالى، وبغداد خصوصا في منطقة الاعظمية.

هذه القوات الخاصة، المجهزة حسب تقنية قوات التدخل السريع الامريكية، والتي يتلقى جندوها تدريباتهم القتالية بافتراس الحيوانات الاليفة والتهام الدجاج الحي تماثل وضائفها ومهماتها مهام قوات فدائي صدام قبل عام 2003، وشبيحة نظام الاسد، وتعمل بممارسات الجنجويد في التصدي للمعارضين غير المسلحين. ترتبط مباشرة بمكتب السيد رئيس الوزراء ولا تتلقى التعاليم الى منه.

تكلفة هذه الوحدات الخاصة تستنزف الملايين من الدولارات بسبب الاجهزة التي يعلقها الجندي على جسده، من تأمين الاتصال المباشر بالقاعدة، الى استشعار حراري للرؤيا في الظلام، خصوصا اذا عرفنا بان الاجهزة نفسها في حالة تطوير وتحديث مستمر، تتلقى عليها الشركات مبالغ باهضة، هذا بالاضافة الى ان تدريبات الجنود تجري في غالبيتها العظمى في الولايات المتحدة الامريكية واستراليا، وفوق ذلك فهم يستلمون رواتب عالية لضمان ولائهم فقط.

فهل تحولت سوات، الطفل المدلل، الى مشاكس يصعب السيطرة عليه بعد ان اطلقت يده في دور الثقافة سابقا، اذ اغلقت مراكز ثقافية كان يرتادها النخبة من المثقفين، الى الشوارع والميادين للبطش بالمتظاهرين، واخيرا في الملاعب الرياضية؟ 

حادثة الاعتداء على الرياضيين بعد انتهاء المباراة في كربلاء، وقتل المدرب الخلوق، المرحوم محمد عباس تلقي تساؤلات حول حقيقة هذه القوات، واستهانتها بالارواح البرئية، واخيرا حول النوايا الحقيقية التي دفعت بالسيد المالكي لتأسيسها، اذا يمكن اعتبارها هي، سوات بالفعل وجه المالكي.

عندما اندلعت الموجة العارمة من الاحتجاجات والانتفاضات والهبات والثورات الشعبية في العالم العربي، التي سميت في حينه بـ "ربيع الثورات العربية"، كان هدفها اسقاط الانظمة الحاكمة، والتخلص من الفساد والظلم والقهر وكبت الحريات وتقييدها ،وتغيير الواقع بواقع جديد يعبر عن طموحات ورغبات الجماهير العريضة بالحرية والتقدم والتطور العصري وبناء المجتمع المدني الديمقراطي التعددي الخالي من العبودية والتمييز والتعصب الديني وتحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية وضمان الحريات العامة واعادة بريق الامل والتفاؤل الثوري لشعوب الأمة ، لكن بعد أكثر من عامين ونصف على اندلاع هذه الثورات نرى ان نتائجها عقيمة ومأساوية ومخيبة للآمال ، وانها انحرفت عن مسارها الصحيح وسرقت من قبل الحركات والتيارات الاسلاموية الراديكالية المنطوية تحت عباءة وخيمة " الاسلام السياسي " ، وتم توظيفها في خدمة المشروع الصهيوني الامبريالي الرجعي الرامي الى تمزيق المجتمعات العربية وتفتييت وتقسيم المنطقة العربية .

لقد تزايدت بعد هذه الثورات مظاهر الفتنة الطائفية ، وتنامى الاصطفاف الطائفي بين مكونات الامة الاسلامية ، وكثرت الفتن الطائفية القرضاوية ، وعم الفساد، وانتشر الفقر والضياع، وزاد التحرش الجنسي، وانتهكت الاعراض والحرمات ،وبدلاً من ان تعيش شعوبنا العربية بكرامة وعزة نفس وفي أمن واستقرار اقتصادي اصبحت متوترة ومضطربة تعاني القلق والتمزق والانهيار الاجتماعي والاخلاقي .

ان ما يميز الحال العربي بعد هذه الثورات هو استشراء الغلواء الطائفية والتجييش المذهبي الذي يمزق النسيج الاجتماعي والوطني ، واتساع مساحة التقليدية والسلفية الظلامية وصعود الاصوليات الاسلاموية ونشاط الجماعات الجهادية التكفيرية، التي تدعي زوراً وبهتاناً الاسلام، وتشوه جوهره الوسطي الانساني ، وتمارس الجريمة والقمع والتكفير والتخوين ، وترتكب الجرائم بحق الانسانية ،وتقوم بالتفجيرات المسلحة في العراق وسورية ومصر وتونس وغيرها . وهذه الجماعات والتيارات التكفيرية تحمل بداخلها مفاهيم رجعية سلفية وظلامية تشكل عقبة كأداء امام الديمقراطيات في البلدان العربية .

ان الناس بحاجة اليوم الى اوطان حقيقية ، وبحاجة الى الخبز والورد والكرامة والخروج من من مستنقعات ودياجير التخلف والظلام والقمع والكبت واليأس والنقص الفادح في الحريات . وقد كان هدف الثورات ولا يزال تغيير الواقع جذرياً وبناء مجتمعات مدنية متحضرة زاهرة بالعلم والنور والثقافة والازدهار والديمقراطية الحقة والتعددية السياسية والفكرية والرخاء الاقتصادي . ولتحقيق ذلك فان المطلوب من قوى المعارضة والمجتمع المدني حشد الطاقات الجماهيرية الغاضبة والخروج الى الشوارع في مظاهرات سياسية سلمية وحضارية تعبيراً عن رفض الواقع والتبعية وللمشروع الامبريالي الصهيوني الهادف الى تجزئة وتفتيت وتفكيك اوطاننا العربية ، والسعي الدؤوب الى تكوين وبناء الدولة المدنية العصرية القادرة على التخطيط العلمي المنهجي الواقعي ، التي تصب في خدمة طموح الانسان العربي الى حياة افضل وارقى وأجمل ، لا دولة التعصب الأعمى والجاهلية الجديدة والعنف والكرهية والغلواء الطائفية والتصفيات الجسدية لكل من يجرؤ على ممارسة معتقده وحريته الفكرية .