يوجد 621 زائر حالياً
أهلا بكم

سياسيه

يوتيوب فيديو

مجزرة الكورد الايزديين من قبل داعش بعد تركهم من قبل البيشمركة
khantry design

أستطلاع رأي >

من المسؤول برأيك عن قتل الايزديين في منطقة سنجار؟؟







النتائج

بغداد: حمزة مصطفى
رفعت القوات الأمنية العراقية، وبعد معارك عنيفة استمرت عدة اشهر، العلم العراقي فوق الأبنية الحكومية لناحية جرف الصخر (65 كلم جنوب بغداد) ومنطقة الرويعية والفاضلية القريبة منها. وقال مصدر أمني مسؤول في تصريح صحافي أمس إن «قوات الجيش والحشد الشعبي استعادت السيطرة على مركز ناحية جرف الصخر (الشيعية) ومنطقة الرويعية، وتم تحريرهما من جميع المحاور، والسيطرة على المؤسسات الحكومية والطرق الرئيسية، بعد اشتباكات عنيفة مع عصابات (داعش) أسفرت عن مقتل 60 إرهابيا وإصابة 33 آخرين». وأضاف أن «القوة تقدمت بشكل كبير، مما دفع إرهابيي (داعش) نحو منطقتي الفارسية والحجير، ليتم ضربهم بالطيران الحربي».

من جهته، أكد قائد عسكري عراقي مشارك في عمليات جرف الصخر، في اتصال هاتفي مع «الشرق الأوسط», طالبا عدم الإشارة إلى اسمه، أن «المعارك التي أدت إلى استعادة جرف الصخر كانت قاسية وصعبة»، كاشفا أن العملية التي أدت إلى تحرير جرف الصخر وبعض المناطق المحيطة بها، والتي تشكل حواضن مهمة لتنظيم «داعش», هي المرحلة الثانية من 3 مراحل باتجاه تطهير المناطق المحيطة بأطراف بغداد.

alsharqalawsat

 

شككوا بدستورية قرار بارزاني

بغداد: «الشرق الأوسط»
اعتبر نواب عراقيون الجمعة أن قرار إقليم كردستان إرسال عناصر من البيشمركة للدفاع عن مدينة عين العرب (كوباني بالكردية) في شمال سوريا ضد هجمات تنظيم داعش، مخالف للدستور العراقي. وكان برلمان إقليم كردستان العراق وافق الأربعاء على طلب رئيس الإقليم مسعود بارزاني إرسال عناصر من البيشمركة إلى مدينة عين العرب، حيث يصد المقاتلون الأكراد السوريون، منذ أكثر من شهر، هجوما لتنظيم داعش.

وقالت النائبة سميرة الموسوي، وهي عضو لجنة العلاقات الخارجية، إن قرار إقليم كردستان «غير قانوني وغير دستوري». وأضافت أن عناصر البيشمركة «حرس للإقليم وليسوا جيشا، والقوات تخرج وفقا لاتفاق بين الدول، وهذا الأمر يفتقر للقاعدة القانونية والدستورية».

أما النائبة عالية نصيف، فاعتبرت في بيان تلقت وكالة الصحافة الفرنسية نسخة منه، أن قرار برلمان كردستان يخالف عددا من مواد الدستور العراقي. وأوضحت أن من أبرز هذه المواد، المادة 78 التي تقول إن «رئيس مجلس الوزراء هو المسؤول التنفيذي المباشر عن السياسة العامة للدولة والقائد العام للقوات المسلحة»، والمادة 110 التي تحدد صلاحيات الحكومة الاتحادية، لا سيما فيما يتعلق بالسياسة الخارجية والأمن القومي. واستغربت نصيف «تركيز قوات البيشمركة على الدفاع عن مدينة كوباني السورية بدلا من التركيز على الدفاع عن تلعفر وسنجار وبقية المدن العراقية»، في إشارة إلى مناطق يسيطر عليها تنظيم داعش في شمال العراق.

ولم يصدر أي تعليق حتى الآن على القرار عن رئيس الوزراء حيدر العبادي والمسؤولين الكبار في الحكومة. وكان المتحدث باسم وزارة البيشمركة هلكورد حكمت، قال الأربعاء لوكالة الصحافة الفرنسية ردا على سؤال عن تنسيق مع حكومة بغداد، إن تحريك البيشمركة إلى خارج كردستان العراق «لا يحتاج إلى موافقة الحكومة العراقية»، إلا أن نوابا آخرين دافعوا عن الخطوة الكردية. وقال النائب عن حزب الاتحاد الوطني الكردستاني شيركو مرزا إن «الإرهاب موضوع عالمي، وعلى كل القوى التي تعمل من أجل الحرية والعيش الديمقراطي للشعوب المشاركة في مكافحة الإرهاب». وأضاف: «نحن من هذا المنطلق نساند كوباني، الأمر بالنسبة لنا قضية إنسانية، هناك شعب محاصر من قبل قوة بربرية، وعلى كل المجتمعات والناس الدفاع عن هذا الشعب المحاصر».

من جهته رأى النائب حاكم الزاملي، العضو البارز عن «تيار الأحرار» الممثل الرئيس للتيار الصدري، أن «إرسال قوات (كردية) إلى سوريا أمر طبيعي»، وأن قتال التنظيم في سوريا «يصب في مصلحة الشعب العراقي لأن الساحة العراقية السورية واحدة». وأضاف: «إذا حقق (داعش) انتصارا، قد ينتقل إلى العراق، وسوف يقتل أبناء الشعب العراقي». وبدأ مقاتلو تنظيم داعش المتطرف هجوما على عين العرب في 16 سبتمبر (أيلول)، وتمكنوا في السادس من أكتوبر (تشرين الأول) من دخولها، وهم يسيطرون حاليا على أكثر من 50 في المائة منها، وسط قتال شرس من مقاتلي «وحدات حماية الشعب» الكردية.

وتمكنت الضربات الجوية التي يشنها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة من إعاقة تقدم تنظيم داعش الذي يسيطر على مساحات واسعة في سوريا والعراق، في المدينة.

 

أمين عام وزارة البيشمركة لـ («الشرق الأوسط») : لدينا 600 مقاتلة في الصفوف الأمامية

مقاتلات من البيشمركة أثناء عمليات تدريبية في قاعدة عسكرية شمال العراق (صورة أرشيفية) (إ.ب.أ)

الرياض: هدى الصالح
أعادت حادثة انتحار «الحسناء الكردية»، كما وصفتها وسائل الإعلام الدولية، المقاتلة بيريفان ساسون بعد مقتل أفراد مجموعتها، ما دفعها لإنهاء حياتها بآخر طلقة معها خشية الوقوع «أسيرة في أيدي داعش»، مختتمة رسالتها بـ«وداعا» مشهد «المرأة والسلاح» الذي كان لافتا في معارك «كوباني/ عين العرب»، بعد مشاركة فوج نساء كردستان، وهو فوج من البيشمركة النسوية تأسس عام 1996 في محافظة السليمانية، ويتكون من 4 سرايا وهيئة آمر الفوج، حيث يبلغ عدد أفراده بحسب المصادر الرسمية نحو 600 مقاتلة.

بيريفان، وكما تقول عنها صديقتها المقاتلة جوانا رفيقة صديق: «دائما ما كانت توجهنا بضرورة التهيؤ والاستعداد، واختارت ألا تقع فريسة تحت أيدي عصابات (داعش) حفاظا على كرامتها».

قيادية كردية أخرى في وحدات حماية المرأة التابعة لوحدات حماية الشعب الكردي، عمدت إلى تفجير نفسها بقنبلة بعد نجاحها في اقتحام تجمع لعناصر «داعش» والاشتباك معهم عند أطراف مدينة كوباني الكردية، لتفجر ما كان بحوزتها من قنابل، ما تسبب في وقوع عدد من القتلى والجرحى بين صفوف عناصر تنظيم «داعش».

ولم يسع الرقيب جوانا صديق، آمرة سرية في الفوج النسائي التابع لقيادة قوات البيشمركة، سوى أن تحترم قرار رفيقاتها بقتل أنفسهن، قائلة: «لم يرغبن أن تنتهك كرامتهن تحت أيدي عصابات بربرية لا تحترم الإنسانية ولا القوانين العسكرية»، مضيفة: «النساء المقاتلات يفضلن الموت بأيديهن على أن يقعن بأيدي داعش».

المقاتلة جوانا خسرت مؤخرا صديقتها راندين (25 عاما): «متزوجة وأم لطفلتين»، التي تمكنت رغم صغر سنها من أن تتولى منصب «نائب آمر الفوج» الذي عادة ما يتكون من 450 مقاتلا ومقاتلة، خلال مواجهات بالأسلحة الثقيلة في المواقع الأمامية بـ«كازا» محور محافظة كركوك، إثر إصابتها بشظية في رأسها عقب قصف بالهاونات على موقعهن العسكري لتودي بحياتها.

التناقضات التي حملتها الصورة من تحويل جسد المرأة إلى سلاح خلال 4 أعوام من بدء الثورة السورية، ظل لغزا محيرا ما بين صور سيدات «داعش» وهن يتوشحن عباءات سوداء ومتحزمات بالسلاح والأحزمة الناسفة، وبين مجندات البيشمركة اللاتي أنهين تدريبات عسكرية شاقة وحملن الأسلحة الخفيفة والثقيلة مرابطات في الصفوف الأمامية.

العقيد ناهدة أحمد «آمر فوج» وإحدى أوائل سيدات قوات البيشمركة والتي أسهمت في تأسيس القسم النسائي في جيش البيشمركة عام 1996، قالت في حديثها: «لا يوجد فرق بين النساء والرجال، فالمقاتلة تشارك بكل المواقع والمهامات التي يتم تكليف الرجل بها»، ورغم بُعد زوجها عن العمل العسكري، فإن العقيد ناهدة، وهي أم لابنة واحدة، تؤكد ضرورة تعاون الزوج مع المرأة العسكرية، مبيّنة: «لا بد من دعم الزوج للمرأة لتستمر في المشاركة العسكرية».

الروح القتالية والمشاركة في حماية الوطن، بحسب الرقيب جوانا، التي أمضت 9 أعوام في العسكرية، لا تختلف عما هي عليه لدى الرجل، قائلة: «لقد اخترت المشاركة في السلك العسكري بمبادرة مني لخدمة وطني، فما كان من أسرتي سوى أن تحترم رغبتي، فكنت مصرة على خدمة بلدي في السلك السياسي العسكري».

الرقيب جوانا صديق (40 عاما) ومتزوجة من ضابط برتبة عميد لا ترى أي تأثير على البعد العاطفي لدى المرأة ليمنعها من المشاركة العسكرية، قائلة: «قليلا ما تؤثر العاطفة على عملها، وفي النهاية فهي تحارب من أجل وطنها».

وفيما يتعلق بزواج المجندات الكرديات تقول: «عادة ما يتم تخييرهن من قبل المتقدمين للزواج بين الانتقال للعمل المدني والعمل العسكري»، إلا أنها تختار في النهاية «العسكرية على الزواج».

«الشرق الأوسط» تحدثت مع جبار ياور، الأمين العام لوزارة البيشمركة، وأكد أن الشروط المفروضة لانخراط الرجال في السلك العسكري هي نفسها للسيدات، وهي بلوغ المتقدم 18 عاما، وسلامة الحالة الصحية، والخلو من أي عاهات جسدية. واعتبر مشاركة المرأة في القطاع العسكري بإقليم كردستان، ليست مستغربة، فالمجتمع الكردي، بحسبه، لا يفرق بين المرأة والرجل في الأعمال.. «فهناك سائقات تاكسي ومطاعم تديرها نساء، إلى جانب مختلف الأعمال المدنية الأخرى».

وبشأن أعداد المقاتلات الكرديات، أفاد أمين عام وزارة البيشمركة بأن المشاركات في إقليم كردستان هو فوج واحد مكون من 600 مقاتلة، مضيفا: «وجود شهيدات مقاتلات يعني أن مقاتلاتنا في الصفوف الأمامية»، موضحا: «لقد خسرنا 3 مقاتلات في مدينة كوباني، منهن من انتحرت حتى لا تنتهك حرمتها على أيدي (داعش) ويتم سبيها».

 

المادة أرسلت إلى أحد المختبرات في أنقرة لتحليلها

أحد عمال إدارة الكوارث والطوارئ التركية يقوم برش مبيدات مضادة في مدخل القنصلية الألمانية في إسطنبول أمس (إ.ب.أ)

إسطنبول: «الشرق الأوسط»
أعلنت السلطات التركية حالة التأهب في القنصليات الكندية والألمانية والبلجيكية والأميركية في إسطنبول أمس بعد تلقي مواد «مثيرة للشكوك والريبة». وشوهدت أطقم الطوارئ وهي ترتدي ملابس واقية وتؤمن المباني. وذكرت القنصلية الأميركية على حسابها على شبكة التواصل الاجتماعي «تويتر»: «القنصلية العامة الأميركية في إسطنبول تلقت مظروفا يحتوى على مادة صفراء مريبة»، مضيفة أن السلطات الأميركية والتركية تجري تحقيقات في هذا الشأن.

وذكرت السلطات التركية أنه تم العثور على مسحوق أصفر مثير للريبة في مظروف أرسل إلى القنصلية الكندية التي تقع في الطابق السادس عشر من أحد المباني الإدارية في أكبر مدينة تركية، وأصدرت هيئة مواجهة الكوارث والطوارئ التركية بيانا مفاده أن أطقمها تنفذ إجراءات ضرورية وأن الأشخاص الذين ربما لمسوا المادة في القنصلية الكندية نقلوا من الطابق لمنع انتقال التلوث.

وأضافت الهيئة أن المادة أرسلت إلى أحد المختبرات في أنقرة لتحليلها، وقالت وزارة الخارجية الألمانية في برلين إن كل الطاقم نقل من مقره في إسطنبول، دون تقديم تفاصيل بخلاف أنه تم تلقي المادة المثيرة للشكوك هناك.

وذكرت وكالة أنباء «بلجا» أن وزارة الخارجية البلجيكية قالت إن قنصليتها تلقت مظروفا مثيرا للشكوك والريبة.

وقال المتحدث باسم هيئة إدارة الطوارئ دوجان إسكينات إن أطقما أرسلت إلى القنصليتين الكندية والبلجيكية لتنظيفهما من أي تلوث وأنهم يعملون أيضا على تنظيف مقر القنصلية الألمانية.

ولم يرد أي شيء على الفور بخصوص ماهية المسحوق. وأرسلت عينات للمعامل في العاصمة التركية أنقرة لتحليلها. وتراجع القنصليات والسفارات الأخرى إجراءاتها الأمنية. وقد رفعت حالة التأهب في السفارات والقنصليات الكندية هذا الأسبوع بعد الهجومين في كندا.


بدأت هجرة أبناء الأقلية الدينية الإيزيدية الى دول أوربا وخاصة الى جمهورية المانيا الاتحادية ومملكة السويد بشكل كبير منذ أوائل التسعينات , ثم أصبحت في تزايد مستمر حتى سقوط النظام العراقي السابق في 9-4-2003 من قبل قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية ، حيث تفائل حينها العراقيون جميعاً بالخير والتقدم آخذين بنظر الإعتبار تأخر البلد وسوء الأحوال المعيشية والظلم المتلاحق على أبناء الشعب بسبب جبروت النظام ورداءة سياسته الداخلية تجاه الجميع .
وفي سنة 2005 زادت هذه الهجرة من قبل الإيزيديين بعد أن شعروا عدم ظهور بوادر التغيير الذي كان مؤملاً مع زوال النظام ، حيث تزايدت الهجرة بعد ذلك نتيجة إستهداف أبناء الإيزيدية نفسهم من قبل التيارات السلفية الإرهابية في قضاء سنجار وقبلها أبناء بعشيقة وبحزاني في 2007 . لذلك رافق تعليل الهجرة المتواصلة لأبناء الإيزيدية الى حالات التهميش المستمرة لهم من قبل الأطراف السياسية وإستهدافهم بلا مبرر سوى إنهم إيزيديين .!!.
الملفت إن هذه المعاناة أصبحت تلاحق الفرد الايزيدي في كل مكان وزمان ، في العراق من شماله الى جنوبه وبشكل متواصل دون أن يجني من تقديمه للتضحيات المستمرة أية مكاسب سياسية وأخرى . فعمليات الإستهداف إستمرت لتطال مجموعة اخرى من الكسبة في بغداد بالإضافة الى حالات الخطف الفردية التي حصلت هنا وهناك في بقية المدن العراقية والتغير الديموغرافي وما الى ذلك لكل ما يمت الى صلات الإضطهاد والتهميش التي ولدت قناعة تامة لدى الفرد الإيزيدي بانه لا مصير له سوى الهجرة وترك البلد .
كان من المفروض هنا نحن الإيزيديين في أوربا أن نبحث ونقوم بتشكيل لوبي إيزيدي أو تجمع أو برلمان أو مجلس إيزدي وغيرها من التسميات مخول من أبناء الجالية الإيزيدية في جميع الدول ( المانيا ــ السويد ــ الدنمارك ــ النرويج ــ هولندا ــ النمسا ــ بلجيكا وحتى أمريكا ) ولكن لم يحدث ذلك الى الأن عملياً رغم كثرة المبادرات والدعوات الى ذلك سواء من قبل الشخصيات أو الجمعيات .
الأحداث المأساوية التي بدأتها العصابات الإجرامية لداعش منذ ( 3 / 8 ) وحتى الأن وحجم الدمار الكبير الذي ألحقته بنا من خلال ضحايا قدرت بالآلاف من المقتولين والمخطوفين بالإضافة الى نزوح أكثر من 400 ألف إيزيدي بعد تدمير سنجار ومجمعاتها بشكل كامل وبعشيقة وبحزاني ومجمع رسالة ما هي بالحقيقة سوى تعبير عن رغبة هؤلاء الوحوش بإبادة ديانة كاملة من وجه الأرض مستغلين إمكانياتهم البشرية والمالية والأسلحة الحديثة التي يمتلكونها وأمتلكوها بعد سيطرتهم على الموصل وبقية المدن في العراق وسوريا .
عليه .. باتت ضرورة ملحة وحاجة ضرورية تشكيل هكذا برلمان إيزيدي ( كما تفضل بدعوته مؤخراً الأخ قيدار نمر جندي عبر موقع بحزاني نت ) وبفترة زمنية قصيرة قادمة لأن الوضع الإيزيدي الراهن والمحرج جداً ومعاناتنا لايتحملان المزيد من التأخير وبمشاركة كافة الشرائح الإيزيدية بدءاً من سمو الأمير والمجلس الروحاني والجمعيات والشخصيات الايزيدية وعلى رأسها ممثلين عن مقاومتنا الشريفة في جبل سنجار ، بشرط أن يكون هذا البرلمان مستقلاً لكي يكسب الشرعية والمصداقية ويتولى إدارة وشؤون الايزيدية ويمثلنا في المحافل الدولية الرسمية وتوحيد الخطاب الإيزيدي .. لأنه وإعتماداً على المثل الإنكليزي الشهير " أن يأتي متأخراً ، خيرٌ من أن لايأتي ابداً " .

طارق رشو سيتو
السويد

خندان - اكد صالح مسلم الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي، إنه لم يتم التوصل بعد لاتفاق على عبور مقاتلين من الجيش السوري الحر إلى كوباني، نافيا تصريحات للرئيس التركي رجب طيب إردوغان بهذا الشأن.

وقال صالح مسلم لرويترز في اتصال هاتفي من بروكسل اليوم الجمعة "أقمنا بالفعل قناة اتصال مع الجيش السوري الحر لكن لم يتم التوصل لمثل هذا الاتفاق كما ذكر السيد إردوغان".

وكان اردوغان اعلن في وقت سابق من اليوم، إن حزب الاتحاد الديمقراطي وافق على عبور 1300 مقاتل من الجيش السوري الحر إلى مدينة كوباني.

وقال اردوغان خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الاستونية "قال حزب الاتحاد الديمقراطي إنه وافق على عبور 1300 فرد من الجيش السوري الحر وبخصوص هذا الأمر تتفاوض فرقنا المعنية في الوقت الحالي بشأن مسار عبورهم."

 

منذ القدم، والعراقيون يسبي بعضهم بعضا سياسيا، اواجتماعيا، اودينيا، او طائفيا. واخذ الاجنبي حصته، ايضا، في سبي العراقيين خلال التاريخ. اباطرة الفرس، والاسكندر المقدوني، بدو الجزيرة، الامويون، والعباسيون، المغول، والعثمانيون، الصفويون، والانكليز، والامريكان، وغيرهم. كلهم تمتعوا، وتلذذوا برؤية العراقيين، او احد مكوناتهم، وهم يسامون العذاب، والتشريد، والتهجير، والنهب، والاذلال. فبعد مذابح بكر صدقي ضد الاشوريين، توقعنا ان يتوقف الامر عند ماساة اليهود في اربعينات القرن الماضي، عندما تعاونت الصهيونية العالمية، والسفارة البريطانية في بغداد مع عملائهم الحاكمين لترحيل اليهود العراقيين، ونهب املاكهم(الفرهود). لكن تبعهم الشيوعيون في الستينات والسبعينات، والثمانينات. الاكراد، نالوا حصتهم في الانفال، والكيمياوي. الفيليون هجروا بليل اظلم، وسلبت كل حقوقهم، وممتلكاتهم، ولا زالوا يعانون من الاهمال، والنكران، والتهميش، وعدم استعادة كل حقوقهم، او معرفة مصير ابنائهم المغيبين. بعد الاحتلال الامريكي، واسقاط النظام الصدامي، وتفكيك الدولة العراقية اطلق عفريت الطائفية من عقاله، وشملت المذابح حتى الجيران، والاقارب.

بعد غزوة داعش للاراضي العراقية تعرض شيعة الموصل، وتلعفر الى معاملة قاسية، وهربوا بمجملهم الى مناطق "امنة". ثم حل الخراب، والدمار، والتشريد، والتهجير، والنهب، والسلب، والاغتصاب بمسيحيي الموصل. لم يشفع لهم من الابادة الشاملة، والاستعباد، والاستباحة سوى انهم من "اهل الكتاب". ولم يشفع لهم الكتاب في ماساتهم التاريخية "فخيروا" بين الرحيل، او الجزية، او الموت، او اعتناق الاسلام.

بعد ان افرغت الموصل( كل نينوى) من المسيحيين بكل طوائفهم، واثنياتهم لاول مرة في تاريخ العراق، توجهت عصابات داعش نحو المدن، والقرى، والمزارات الايزيدبة. عملت بهم قتلا، وذبحا، واغتصابا، ونهبا، واستعبادا. ففي جبل سنجار وحده الذي فرت اليه العوائل الايزدية المسالمة هنك مئات العوائل المحاصرة تنتظر موتها، او ذبحها، او اسرها، واستعبادها، بعد ان تخلت عنهم السلطة المركزية، وقوات البيشمرگة، التي هربت بجلدها امام جرذان داعش. كما فعلت فرق، والوية المالكي في الموصل، والانبار، وتكريت. هناك الاف الاسرى للمساومة، او سلعا للبيع في اسواق النخاسة. في طريقهم الى سنجار "اضطر الاطفال الى شرب دماء امهاتهم المذبوحة لعدم توفر الماء". حسب شهادة بعضهم. تحيط بهم جثث الموتى المزروعة على الطرق طعاما للذئاب. كبار السن والمرضى، والعجزة، والمعوقين، والنساء، والاطفال يموتون في الجبال، والوديان من الانهاك، اوالجوع، اوالعطش، فلا معين، ولا مساعد، ولا مغيث. هرب من هرب، وقتل من قتل، وانتحر من انتحر. لا احد يستجيب لاستغاثاتهم، لا في طريق هروبهم، ولا في قراهم المحروقة، او بيوتهم المسلوبة، اومعابدهم المدمرة، ولا في جبال ملاجئهم. القليل من يقاتل لا يملك الا سلاحا محدودا، لا يقارن بما يملكه الاوباش الغزاة من اسلحة، ومعدات متطورة متعددة المصادر. في حوزة المقاتلين الجياع ذخيرة قليلة، وعتاد بائس، ومصير محتوم ينتظرهم، اذا لم يتحرك الضمير العربي، او الكردي، او الاسلامي، او العالمي. ورغم استغاثاتهم، ونداءاتهم، وصريخهم، وتوسلاتهم، بما فيها استغاثات، ومناشدات اميرهم، ورئيس المجلس الروحاني الاعلى للطائفة الايزيدية: "تحسين علي سعيد" الخطية، وعبر الوفود، او الصحف، والفضائيات، فلا حياة لمن تنادي. لا زال جبل سنجار محاصرا بعد قتل الالاف منهم، وخطف 7000 من النساء، والاطفال، وحوال 400 الف نازح. نصف مليون انسان من سكنة العراق الاصليين، من بناة حضارته، من اعمدة تاريخه، من المتمسكين بعراقيتهم، مشردين في بوادي العراق، وجباله، وكهوفه، في الاقليم، وسوريا، وتركيا. يهددهم خطر الابادة الجماعية. يعاملون كما عومل اليهود ايام سلطة هتلر.

مصيبتهم الكبرى، وحظهم العاثر، انهم ليسوا من "اهل الكتاب". فهم حسب داعش وكل فقهاء الظلام "اقلية مشركة"!، "عبدة الشيطان"!. "يقدسون ابليس"!، "امتداد للمجوسية"! رغم صريخهم اليومي انهم قوم موحدون، ومسالمون. في اخف الاتهامات "مرتدين"!، لا يستحقون غير السيف، والاستباحة، والاستعباد. حتى لو ارادوا دفع الجزية لاتقبل منهم، فهم مشركون، والجزية تفرض على اهل الكتاب من "النصارى، واليهود". وللمشرك حد السيف فقط. لو كان الصابئة في شنگال لقضي عليهم الان، فلم يبق منهم في العراق غير المئات بفضل الاسلاميين، ابناء عمومة داعش في بغداد. حتى "المرتدين" احسن حالا من الايزيدية، حيث "لا يجوز" استعباد نساء المرتدين، كما يقول فقهاء خليفة الدم، اماالايزيدية "المشركون" ف"يجب" قتلهم، او استعبادهم، او بيعهم في اسواق النخاسة. يعتمدون على حديث "صحيح" او غير صحيح، لا يهم، فهم يسخرون القرآن، والسنة، والفقه، والشريعة، والتاريخ، والسيرة، لصالحهم، ويفسرون كل شئ بظلامية عقولهم المريضة. "اقتلوا من بدل دينه" حديث، انتزعوه من "صحيح" البخاري. هذا ما فسره لهم، وامرهم به شيخ الظلام، والتكفير، والقتل، ونبي الوهابية، ومثلهم الاعلى: "ابن تيمية" قبل مئات السنين. اخبارهم تقول: "الصحابة قاموا باستعباد النساء المرتدات"! فلا خلاص اذن للايزيديات سواء كن مشركات "اصلا"، او مرتدات، فهن محل استعباد، وبيع رقيق، ومتعة لمقاتلي داعش.

بعد القبض على اليزيدين، كما يقول اعلام داعش تم "تقسيم نساء اليزيديين واطفالهم وفقا للشريعة بين المقاتلين من الدولة الاسلامية الذين شاركوا في عمليات سنجار بعدما تم ارسال خمس المستعبدين الى سلطة الدولة الاسلامية لتقسيمهن كخمس"! هذا ما كتبته، وتباهت به نشرتهم المجرمة "دابق". بالضبط، وكما اشرنا في مقال سابق يتصرف الداعشيون مثل غيرهم من الاسلاميين المتطرفين، المتشددين، المتزمتين، السلفيين، الظلاميين، التكفيريين، الحشاشين، الوسخين، العفنين، سمهم ماشئت. حيث استعبدت نساء، واطفال المسيحيين في الفيليبين، ونيجريا، واجبرن على اعتناق الاسلام للزواج منهن، او تحويلهن الى جاريات، واغتصابهن.

يعامل البشر، ابناء الوطن، اخوة في الانسانية، في القرن الواحد والعشرين معاملة شنيعة بائسة، يباعون كرقيق، يتبادلونهم كغنائم حرب، يستعبدوهم، يجروهم بالسلاسل كالحيوانات، اغتصاب النساء، والاطفال، وذبح الرجال، بيع الاطفال وارغام القاصرات على الزواج. يتعرضون لمذابح يومية، ومجازر مستمرة، ولا زال مصير الالاف منهم مجهولا منذ ان شنت داعش هجومها عل مناطقهم في 2/8/2014. ورغم بدأ الغارات الجوية الامريكية منذ 8 من نفس الشهر، الا ان الرحمة الامريكية، والاروبية، لم تشمل الايزيديين. ظلوا مهجرين، مشردين، مستعبدين، اسرى، او محاصرين في جبل سنجار. لم يتحرك احد، مثلما تحرك الكل، عندما كانت بامرني محاصرة. يتعرضون كل لحظة الى عننف نفسي، وجسدي، وجنسي، وتهدر كرامتهم الانسانية. يذبحون كانعاج، ويباعون كالمواشي، وسلبت حريتهم، وقيمتهم الانسانية.

كتب هادي العلوي، انه اثناء السبي البابلي لليهود ايام نبوخذ نصر، كانت الجماهير العراقية المحتشدة على الطرق يرقبون الاسري غير المقيدين، ويعطوهم الماء، والطعام دون اعتراض من الحراس. بعدها استقر اليهود في العراق، وبنوا معابدهم، ومارسوا طقوسهم. فهل كان الوثني نبوخذ نصر اكثر رحمة من هؤلاء، الذين يدعون انهم يعتنقون "دين الرحمة"؟! الى متى تستمر المذابح المتكررة ضد هذا المكون المسالم الاصيل؟! والى متى سيستمر السبي الايزيدي؟ اليس هناك من عراقيين يمدوهم بالماء، والطعام، او يزودوهم بالسلاح والعتاد ليدافعوا عن انفسهم؟! لماذ لا تكون هناك طلعات جوية، ولو للكشخة؟! اين ذهبت المروحيات، وغيرها من الطائرات، التي دفعت من اموال العراقيين، ومنهم الايزيدية؟! الم يبق هناك خجلا عند الحاكمين عربا، وكردا، ومتدخلين اجانب؟ لماذا هذا الحقد الدفين ضد الايزيدية؟

متى يهب العرب، والاكراد، والعالم لتخليص: الايزيدية من السبي الداعشي؟؟؟

رزاق عبود

21/10/2014

ارفق ما قراته على موقع "بحزاني نت"، عبر الفيسبوك، والعهدة على كاتب النص!

"بدأ منذ يوم امس هجوم خطير على جبل شنكال ، وكان الهجوم في البداية موجهاً نحو قاطع بارا وكلي شلو وتم صده وقتل عدد من مهاجمي داعش .

ثم عاودوا الهجوم بعشرات العجلات من همر ومدرعات والاف المسلحين من ارهابيي داعش مما ادى الى سقوط مجمعي دهولا وبورك بيد داعش بعد الهجوم العنيف .
وذكرت قناة الحدث ان مئات العوائل الايزيدية محاصرة في جبل شنكال . كما ان الاشباكات العنيفة مستمره في مفرق شرف الدين ، ويتعرض المزار لقصف شديد .

ويذكر ان قوات البيشمركة الكوردية كانت قد حررت منطقة ربيعة في يوم 1 أكتوبر وتقدمت الى شنكال وتوقفت على بعد عشرة كيلومترات . ومنذ عشرون يوماً فأن تلك القوات لازالت واقفة مكانها ولم تتحرك لانقاذ الايزيدين ، رغم تصريحات عديدة بانهم سيقومون بتحرير شنكال . كما ان الطيران يحوم في المنطقة دون قصف لقوات داعش لحين نشر هذا الخبر .
كما ان قلق شديد يسود الشارع الايزيدي من الموقف المتفرج لقوات البيشمركة والطيران وعدم التحرك لفك الحصار على الايزيدين .

وقد وردنا هذا النداء
إخوان نحن الآن في ضيق

ونحتاج مساعدة من الجميع
أرجوكم ساعدونا
الكل في الجبل محصور
هناك معارك عنيفة بين قوة حماية شنكال ومرتزقة داعش
قوة حماية شنكال في الجبل تحتاج مساندة الإعلاميين والنشطاء"

(القيت هذه القصيدة في المهرجان الشعري للاخوة العربية الكردية والذي أقامته وزارة الثقافة العراقية في فندق بغداد أصبوحة يوم امس الخميس المصادف 23/10/2014 بحضور وكلاء الوزارة وجمع غفير من الشعراء والادباء والمثقفين العراقيين وتم تغطيته من قبل العديد من الفضائيات العراقية والدولية. وقد حظيت القصيدة بتفاعل كبيرمن قبل الحضور في الاحتفالية).

قلادة شعرية مهداة الى روح الشابة الشهيدة الكردية المقاتلة (جيلان أوز ألب) من شمال كردستان سوريا والتي أثارت اعجاب العالم بشجاعتها في قتال زمر التكفير الداعشي الاجرامي دفاعا عن مدينتها (بطمان) وقد صوبت آخر اطلاقة من عتادها الى جسدها الشريف حتى لا تقع اسيرة للدواعش القتلة المجرمين فاليها روحا وجسدا واباءا وبسالة اهدي هذه القلادة الشعرية.

جيلان ...وأي هوى في عينيك

يساءل وجه العالم...

كيف يعاقر هذا الانسان خمور الوهم

لتجثو لغة الانسان هباءا...

في غصص التعتيم لنسف ضمير الاحزان...؟

جيلان ...ما بين سطوعك في (بطمان)

نبوءة عشق للاتين شموخا

في درب العشاق المنتفضين

لكي تتهادى ولهاً كل الاغصان القدسية

في أرض لم تعرف منذ صباها الاول

غير فحيح نجيع الدم

والسبي على لائحة الاخدود

وذبح الله على مائدة الانسان

بنحر اخيه الانسان

جيلان ...ما بين سطوعك

في اوتار الشعر بريقا

وسموك فوق هجير الاودية الموؤدة تكفيرا

بسم اللات وعزى الموت العصري

الاعرابي الموسوم بختم الشيطان

ما بين سطوعك في عرس الشهداء الاحياء

وبين رضيع حلبجة والانفال

وتيمور...ونخل البصرة

والشمم الرائق في وجه (أمية)

كومة اسرار تتواتر تعويذة زحف بسم الله ...

في زمن القحط الدموي الاسود والغثيان

وبؤس سعار الجرذان...

جيلااااااااان ... فهل من لغة تنجدني

كي ارشف من عينيك بريق الاصرار

لهذا العشق الازلي الاخاذ

وهذا السغب المبهور بطين الارض

وصوت القدس و(كوباني)

وترانيم عصافير(آمرلي)

لشهيق البرق الباسق

كي تبقى بغداد مضمخة

باريج الشمس ونفح العشق

ورونق مجد الاوتار الحبلى

برحيل الموت المنهمر الاعمى

وسعار زحير البؤس القابع

في سحنات البدو الملتحفين سخام التلمود

رداءا دمويا في محفل هذا الشرق

الموبوء بداعش والغبراء ...

في اخر اعلان اممي من سوق عكاظ

في الالف الثالث من سفر النهرين

وخطف الارض بمرسوم

من قاعات عتو الاوثان

وعصر الماسون السلفي

الحجري الكهفي الالوان

جيلان ... أيا غصن الزيتون القدسي

المتلفع بالنار وبالثار

ولحن الوطن المرهون

لاهات ثكالى سبايكر من تلعفر

امرلي وسبايا سنجار ...

ومآذن ذبح الحدباء وكل تراب العرض

المغصوب على لائحة التشطير

وفتوى تفتيت النهرين

ومحو تواريخ العصيان

جيلاااااان... أيا لغة العرفان المتحدر

من سيف علي وأزاهير ابي ذر

وتوقد نفحة جيفارا

وشموخ اساطيرالكثبان...

يا سر قيام الارض ومحفل محو الادران

جيلااااان ...يا قمر الأشعار وحسناء رماد الزمن الاعرابي السلطاني المصطنع الأرذل...

ها جئت اليك...وأشرعتي لاتخشى فيك

حماقات الريح الوثنية..

في اوج خرافة داعش

حيث خيولي لم تجفل

يا رشأ الفجر الموعود

بنصر الكلمات الأول...

يا ليلك زهو الشمم

الغفاري المرتقب الأجمل...

ها جئت اليك...

فداك عروج الروح وغضبتها

مبتهلا أن أشتل ورد الفتح

بروض عطاياك المثقل

يا لبوة صحو القفر الموتور

بثأر العشق الاسطوري

الوهاج الاشمل...

يا أغنية الحلم المنذور

لأنفاس الاطفال المنذورين

لدرب الأشواك الفيصل

هاجئت اليك حروفا

تقتحم الأبواب المفجوعة

بالتيزاب ومهزلة النحر الاعرابي

الاموي الوهابي الأرذل

قلبا يسجر انات الشجر المنتهك المسلوب

أواما يجتث حطام الحقد البعثي الازلي

ويبعث شدو الروح وغربتها

للزحف النبوي الشاهد والمعول

جيلان...فداك رحيق النبض

وسهد جفون الشعر...

يا عرس المجد وعطر النور المنثور

على بيداء كسوف الشمس بارض الضاد

يا غيداء الشمم الوقاد...ونهج الالق المقداد

يا مهرة صبح الشمس...

وضوع رياحين الصبوات...

يا نبع الحب المنهمر الأحلى...

يا فيض شعاع الصلوات...

ها جئتك أوتار نداء...

تحضنه الأفلاك وتنثره...

عزفا خلاقا في شدو الموج...

وانات بحور الكلمات...

ها جئتك شعرا منهمرا...

يستنكر قحط الوهم الماثل

في نوم الانسان بشرق التكفير

وغفوة كل الكثبان على كثبان

المجزرة المأساة الملهاة

ها جئتك بوحا خلاقا...

وسطوعك يسكنني وجدا...

يرفعني كي اركل مسخ التكفير بأقدامي

واخط بسفر العشق ملايين الخطوات...

لاردد اغنية الابحار بتوق الفجر لهذي الفلوات

ابليس مااات...بصحو الذات...

ابليس مااات... بصحو الذات...

وسراب عروش التكفير رفاة...

نجاح العطيه

الاربعاء 22/10/2014

الجمعة, 24 تشرين1/أكتوير 2014 23:30

محمد واني ..الأخطار تحيط بالعراق

الوضع في العراق بشكل عام يتفاقم ويتدهور يوماً بعد يوم، ولا يلوح في الأفق أي أمل، كل أبواب الانفراج مسدودة «بالضبة والمفتاح»، قوات الدولة الإسلامية «داعش» على وشك السيطرة على بغداد بحسب الأنباء التي نقلتها المخابرات الأميركية، وهي الخطر الداهم الذي يستهدف وحدة العراق واستقراره، ويهدد المنطقة برمتها ويضعها على كف عفريت، ولا أحد يعرف بالضبط من هي الجهة التي تدعمها وتمولها بالأموال والأسلحة المتطورة، وماذا تريد وما هي أهدافها؛ هل جاءت من أجل إقامة الخلافة الإسلامية كما تدعي ذلك؟ أم أنها أداة لتنفيذ أجندة خارجية غير معروفة تهدف إلى تأديب «الشيعة» عن تجاوزهم للخطوط الحمر «الإقليمية والدولية» وبسط سيطرتهم على أهم دولتين في المنطقة (العراق وسوريا)، وكذلك لردع الأكراد عن إجراء الاستفتاء المزمع إجراؤه لتقرير مصيرهم وتشكيل دولتهم، كلها أقاويل وإشاعات نقلتها وسائل الإعلام والمراقبون والمحللون السياسيون، وهم كثر أكثر من الهم على القلب، وما يقال حول نشوء «داعش» ودوافعه الحقيقية، مجرد تكهنات ليس إلا.. المهم أن «حيدر العبادي» رغم مرور أكثر من شهرين على تشكيل حكومته، لم يستطع فعل شيء يذكر لصد هجمات هذا التنظيم الإرهابي الذي يقضم مزيداً من المدن العراقية كل يوم، والخطر الآخر الذي مازال «العبادي» لم يحسب له أي حساب، التوتر القائم بين حكومة المركز والإقليم والعقوبات الاقتصادية التي فرضتها الحكومة السابقة على شعوب الإقليم منذ ما يقارب السنة، على الرغم من وعده برفع الحصار وصرف راتبين لموظفي الإقليم كسلفة لحين معالجة المسألة، ولكنه لم يف بوعده، وعد بإطلاق سراح الأبرياء من أهل السنة الذين زجتهم الحكومة السابقة في السجن، ولكنه كان مجرد كلام معسول لجر رجل الأطراف السياسية إلى حكومته، وهكذا الحال مع باقي المشاكل والأزمات الأخرى التي أثارها «المالكي».. نفس السياسة الخاطئة!

الجمعة, 24 تشرين1/أكتوير 2014 23:29

الحق يقال - مصطفى معي

شنكال ضاع
فلا يفيد اللوم و العتاب
أنهدم أسوار البيت
فأضحت ملعباً للذئاب
لا لوم و عتاب
لم يعد لنا الأرض و القباب
العيب فينا
سؤال و سؤال دون جواب
نأكل لحم بعضنا
و نشتم بعضنا و الأنساب
و أمام الآخرين
فريسة تسال لهم اللعاب
ما ذنب الأطفال
و النساء ذهبن دون حساب
من يقيهم من الجوع
و برد الشتاء و العذاب
بما نفتخر و ورود
حدائقنا موشحات بالحجاب
الموت للكريم خير
على استجداء سارق لعاب
افيقوا كفانا نوماً
و التسكع امام الابواب
متى تفتح العقول
و تفهم أسباب العقاب
بيعت شنكال و ما
تبقى حلم و سراب

24.10.2014

كانت ام العريس عندما تذهب لخطبة عروس لإبنها تتحسس بيديها وفي اماكن مختلفة من جسمها. الحماة المقبلة تحتضن العروس كما يحتضن رجال الشرطة بعض المشبوهين فتتأكد من صدر ممتلئ او فارغ من وجود أرداف طبيعية . الحماة كتاجر جاء يشتري لحما.
كان ذلك مقطعا من فلم شاهدته على شاشة التلفاز في الستينات وكانت الممثلة الكوميدية ماري منيب تقوم فيه بدور ، أم العريس، حماة العروس. ونفس المشهد شاهدته واقعيا وبأم عيني بعد ذلك التأريخ ببضع سنوات.
وحتى وبعد انتقال العروس الى بيت العريس فهل تدع الأم عريسها وعروستها براحة أم تهرع كل خمس دقائق لتقف تحت السلم المرتقى الى العش منادية متسائلة:
" خلاص ؟" أي هل تم النصر واخترق الجدار.
ومع الفجر تمتد اليه يدها وهو في طريقه للأغتسال مستجوبة كمحققة عدل مطالبة بخرقة القماش الأبيض التي فرشتها تحتهما الليلة السابقة والتي دارت عليها معركة الشرف والكرامة. فلو كانت ملطخة بالأحمر فقد إجتازت الأختبار وإلا فالويل لها من أبيها وأخيها!!
كلما أسمع مثل هذه الأحداث والأحاديث اذكر الطبيب صبري القباني وهو يخاطب الشباب في مجلته ( طبيبك معك ) الذائعة الصيت في عقد الستينات والسبعينات. كل من سأله شيئا عن غشاء البكارة كان جوابه واحداَ:
" الغرب قلق بشأن الغلاف الجوي وانتم تنصب كل اهتماماتكم على غشاء شبه وهمي. ارحموا انفسكم وأهليكم يا معشر شباب العرب، وارحموني. "
فما هذه العادات والتقاليد الا تعبير عن تخلف اولا وانتقاص من قيمة المرأة ثانيا. وكأن الرجل يشتري في طلبه يد فتاة رأس بصلة فإن كان الغلاف الخارجي قد ظل ثابتا لم يتزحزح تقبلها وقبّلها ، وإن كان الغلاف قد انزاح عن اطرافها نبذها والقاها متقززا متأففا.
في مثل هذه المواقف يتبادر إلى ذهني سؤال وهو: هل سأل احدهم يوما عن عذرية الرجل؟
فلو فرضنا أنه لو كان للعريس غشاء لكان هذا الغشاء قد تمزق أكثر من مرة خلال فترة عزوبيته! ورغم ذلك لم يخضع يوما لإمتحان الشرف والكرامة.
انها لأفكار ومواقف من مخلفات الماضي السحيق . مفردات ومصطلحات سخرت من أجل النيل من شأن المرأة والحط من مكانتها.
هذا يشبهها بضلع اعوج وذاك بالقوارير وهذا بخضراء الدمن وذاك بناقصات عقل ودين وهذا يشبهها بالمطي، نعم يقارنها بالأتان.
وفيما يلي بعض من هذه الأبيات التي قالها فطاحل المسلمين العرب بشأن المرأة- المُطِي على حد قولهم:
• وقالوا اشهى المطي ما لم يركب وأحب اللالئ ما لم يثقب.
• قالوا نكحت صغيرة فاجبتهم أشهى المطيّ اليّ ما لم يركب.
• ان المطية لا يلذ ركوبها حتى تذلل بالزمام وتركبا
• والدر ليس بنافع اربابه حتى يؤلف بالنظام ويثقبا
ويقول ابن سيرين في تفسير المنام :
(الفَرَس في التعبير امرأة لأنها ظهر يركب . فان كانت الفرس بلا ذنب وركب عليها فانه يدل على زواجه بأمراة دنيئة الأصل فاجرة، ومن رأى فرسا عريانة كذلك – انتهى-)


ويقول فيلسوف العرب المعاصر (انيس منصور ) عن المرأة :
• ليس صحيحا ان المرأة وراء المشكلة ، ان المرأة هي المشكلة.
• المرأه زجاجه دواء‏:‏ هزها وتفرج عليها ثم لا تشربها‏.
• لن تندم كثيرا اذا احببت اي شيء غير المرأة.‏
• مسكين زوجها أحب شعرها الطويل فوجد لسانها أطول. 
• تعتقد بعض النساء أن الزواج هو الفرصة الوحيدة للانتقام من الرجل.
• للقطط سبعه أرواح ، للمرأة أرواح سبعة قطط. 
• المرأة نحلة تطعم الرجل عسلها شهرا لتعاقبه باللسع طول العمر.! 
• ضيع عشرين عاماً لتحول أبنها إلى رجل ، امرأة أخرى تجعله أحمق في عشرين دقيقة. 
• النساء يتعلمن البكاء ليكذبن..


كلما تمر عيني على مثل هذه الأقاويل الجوفاء بحق نصف بل كل المجتمع تتراءى أمامي صورة ماركريت تاتشر المرأة الحديدية التي دحرت ارجنتين في حرب فوكلاند بقوة إرادتها وشجاعتها . و إنجيلا ماركل مستشارة ألمانيا والتي تم أختيارها ك( أقوى امرأة في العالم عام 2006.)
ثم أعود وأسائل نفسي:
ماذا كان سيحدث لو سألتهما حماتهما :
- مارغريت ، أكنت مطية غير مركوبة حين تقدم ابني لك؟
- ماركل، أحقا كنت حينها لؤلؤة غير مثقوبة؟ أم كنت فرسا بلا ذنب؟
لا قادسية ،
ولا فوكلاند جديدة ،
بل ضحكة استهزاء عريضة .
فسرّ تقدم هؤلاء انه لديهم كل الأضلاع مستقيمة،
وكلها متساوية في الأعتبار والقيمة:
ثيِّباتِ وأبكاراَ! 

شيركو

24 – 10 - 2014

*****************************

انتشر الفساد المالي والاداري في العراق الجديد , كانتشار الطاعون , وزاد اكثر حجماً وخطورة ووباءاً , خلال حكومة المالكي , التي انحرفت عن جادة الصواب , واصبحت ارضية خصبة ودافئة , لاحتضان الفساد والفاسدين , وتضخم الوباء وكبرت احجامه السرطانية الخبيثة , واحتل كل زاوية من مرافق الدولة , لانه وجد الرعاية والحماية القانونية والقضائية والامنية . من قمة هرم من  القيادة السياسية والتنفيذية . وغض الطرف عن عمليات تهريب الاموال المنهوبة الى خارج البلاد , مما تسببت في  اضرار فادحة في الاقتصاد العراقي , وادت الى تعطيل البنى التحتية للبلاد , وكانت عواقبها ونتائجها  , تمثلت في قلة توفير الخدمات العامة  , وساهمت بشكل بارز في اعاقة تطور الحياة المعيشية , وانتشال الفقراء من فقرهم وعوزهم , وصار الفساد المالي والاداري المحرك الاول والاساسي في نشاط الحكومة , وفي رسم نهج تعاملها اليومي مع المواطنين . وساهم الى حد كبير في تصدع الدولة وتهشمها , كالزجاج المكسور , وتمثل هذا الطاغوت الجهنمي , في انهيار الوضع الامني والسياسي , وانتشار الارهاب والجريمة , وبات المواطن الفقير يدفع فاتورة الثمن , من خلال القتل اليومي العشوائي . وبات شر رهيب لابد التخلص منه , وانقاذ الشعب من براثنه الخطيرة  , وهذا ما تعهد به السيد العبادي في بيان التكليف لرئاسة مجلس الوزراء , في محاربة الفساد والفاسدين , والمساهمة في تخفيف مصادر ينابعه , حتى يضع العراق على الطريق , السالك الى الامان والاستقرار , بمحاربة للفساد والفاسدين . لذلك قررت لجنة النزاهة البرلمانية , في اعادة 40 ملف فساد مالي في حكومة المالكي , ومحاسبة الفاعلين والمقصرين وتقديمهم الى القضاء العراقي . ان حسم هذه الملفات ليس بالامر الهين والسهل , بل هناك معوقات ومصاعب معيقة , ومخاطر جمة تصب في افشال النية بفتح ملفات الفساد , وافراغها من مهمتها ومحتواها , بالعمل الحثيث في وضع اسلاك شائكة في عمل لجان التحقيق والمتابعة والمراجعة , لكي  تخرج لجنة النزاهة البرلمانية بخفي حنين , وبالتالي ابقى هذه الملفات الفساد المالي والاداري في الرفوف المهملة والمنسية  , او بمعنى اخر بان الفاسدين سيفتحون النيران الحارقة , لكل من يتجاسر الاقتراب منهم  , وسيكونون جبهة مضادة , تصب في الضغط على السيد العبادي واجباره , على التخلي  بالمساس بفترة حكم المالكي , وعدم التحرش بفتح ملفات الفساد المالي والاداري . لانه سيواجه مقاومة قوية وضارية ورادعة , وبالتالي سيتكلل مساعيهم في المساومة مع السيد العبادي , بان يشطب تعهده امام الشعب . لاشك انها مهمة صعبة ومعقدة للغاية , لان الفاسدين مازالوا في جعبتهم اوراق حاسمة في مرافق الدولة وتعاملها السياسي , مازالو مشاركين اساسيين في صنع القرار السياسي , وباستطاعتهم احراج السيد العبادي , ووضعه في عين العاصفة , لان هؤلاء فاسدون  مازالوا يتلاعبون في المواقف السياسية , وفي الاوضاع الامنية وفي استقرار العراق , كأن هناك حلف غير مقدس بين المالكي وفرسان الفساد , ان يكونوا في مأمن من محاولات فتح ملفات فسادهم المالي , وفي مأمن من محاولات نبش فضائحهم المالية . لاشك ان الفساد المالي والاداري دخل كل وزارة ونخرها بسرطانه الخبيث , وانتشر في كل مرافقها . لكن حجم الفساد المالي والاداري تعمق وتوسع اكثر ضخامة , وضرب رقم قياسي في وزارة الداخلية , الذي تعدت عمليات الفساد المالي حدود المنطق والمعقول والخيال , والمصيبة الاكبر بان رأس الفساد يتمثل بالوكيل الاقدم في وزارة الداخلية . حيث حول وزارته الى  مرتع خصب يعشعش فيها اخطر اوجه الفساد المالي والاداري , حيث صارت الرشوة وبيع المناصب , المعيار الاول في الوزارة , بحيث يكون سعر المنصب يتبع الى درجته , وبذلك شكلت في  وزارة الداخلية بورصة مالية لبيع وشراء المناصب , والدفع يكون بالعملة الصعبة والدولار. وبذلك ساهمت بشكل بارز وفعال في التدهور الامني الخطير , والاستهتار الشرس بحياة المواطن الفقير , الذي صار يدفع ضريبة هذا الفساد , من خلال القتل اليومي والعشوائي , وصارت حياته على كف عفريت , وما الخراب الكبير الذي اصاب العراق , ماهو إلا نتيجة فعلية ومنطقية للفساد المالي والاداري . لذلك ان عمليات كشف الفساد في حكومة المالكي , وتقديم الفاعلين الى القضاء العراقي , يمثل العامل الاول والاساسي في عملية اخراج العراق من ازمته الخانقة , ووضع الاسس الاولية لاستقرار العراق , انها تحتاج الى شجاعة وجرأة وجسارة , والمواطن الفقير يتطلع الى تحقيق هذا المرام الصعب

الجمعة, 24 تشرين1/أكتوير 2014 21:02

د . إبراهيم الجاف - ما قلّ ودلّ

دعوة لتصحيح مفاهيم خاطئة عن العراق ( 1)
حكومات الشيعة :قبلة واحدة
العََبَادي في حضن الولي الفقيه والتوجه إلى القبلة طهران !
من المعلوم من الدين بالضرورة ـ كما يقول فقهاء المسلمين ـ أنّ شرطا من شروط صحّة الصلاة التوجه إلى القبلة وإلاّ فالصلاة تكون باطلة ، ولو جمع المصلّي بقية شروط الصلاة الأخرى!
قال تعالى : ] قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ (144) وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَّا تَبِعُواْ قِبْلَتَكَ وَمَا أَنتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُم بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم مِّن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذَاً لَّمِنَ الظَّالِمِينَ (145) الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقاً مِّنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (146) الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ (147) وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُواْ يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (148) وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِنَّهُ لَلْحَقُّ مِن رَّبِّكَ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (149) وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ إِلاَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنْهُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِي وَلأُتِمَّ نِعْمَتِي عَلَيْكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (150)[سورة البقرة .
استبشر  كثير ممن لا يفهم من دين الشيعة وتاريخهم شيئا من العراقيين والعرب والمسلمين بل والعالم  أنّ تغيير المجرم الدكتاتور نوري المالكي وإزالته من الحكم وإسقاطه سيحدث انفراجا وتطورا وتغييرا داخل المجتمع والدولة العراقية وفي سياسة العراق تجاه الدول العربية والإقليم والسياسة الدولية ، وسيحلّ مكان المالكي رجل ( منتخب  وطني  معتدل ) يرمي بالسياسات الرعناء التي اتبعها سلفه الطالح إلى مزبلة التاريخ ، سواء على مستوى المكوّنات والشعوب العراقية أو الدول الإقليمية أو دول العالم !
ومنذ يوم انتخابه اتجهت الأنظار شاخصة لهذا الرجل المنقذ المنتظر ! فهو مهدي العراق ومخلّصه ومنقذه !
لم يبخل ( القائمقام ) المنتخب الجديد من قبل حزب الدعوة والأحزاب الشيعية الأخرى مكان المالكي منذ أن انتخب كرئيس لمجلس الوزراء بتصريحات نارية وأخرى توفيقية وأخرى إصلاحية فوعد باصلاح النظام السياسي الفاسد  والإقتصادي والمالي المتعثر  والعسكري والأمني المنهار ..إلخ .
فعلى مستوى العرب (أهل السنّة ) صرّح بأنّهم لا يهمشون بعد اليوم ، ولا يقصون بل سيكون لهم دور فعّال في بناء العراق الفدرالي الموحد !
ووعدهم بايقاف الضربات على المدن وعلى رؤوس الأهالي ، وإخراج المساجين  ..
أمّا مع الكورد فطمأنهم بوعود معسولة أكثر مما وعد بها العرب ، فوعدهم بتطبيق المادة ( 140 ) و اقتسام الثروة ، وإرجاع حقوق شعب كوردستان من الميزانية من رواتب الموظفين المقطوعة منذ ثمانية أشهر ، وحلّ قضية البيشمركة !
ووعد بحل الميليشيات الطائفية وإعطاء جميع العراقيين حقوقهم ، وأنّ دولته ستكون دولة لجميع العراقيين لا لدين ولا لطائفة بمفردها !
ما أحلاها من وعود وشعارات وتصريحات معسولة لو كان معها صدق النيّة والتوجه ، واقتران القول بالعمل !.
استطاع  العبادي ـ كأسلافه ـ بهذه الوعود والتصريحات أن يعمي بصيرة من لابصيرة له ، ويلين من عزيمة من لا يلين للوعود والشعارات ، حتى حلم بعضهم وقال : علينا بالظاهر والله يتولى السرائر ، وقال من قال : وَمَنْ يصدّق أنّه نسخة مستنسخة من سلفه ؟ ولعلّه يختلف وأصبع اليد ليست سوية !
وكنت حينما أنظر إلى  هذا المشهد المضحك وأشاهده وأسمعه أذكر بعض الأبيات لأمير الشعراء الشوقي إذ يقول :
برزَ الثَّعلَبُ يوماً             ***        في ثيابِ الواعظينا
ويقولُ الحمدُ للـ            ***       ـهِ إله العالمينـا
يا عبادَ اللهِ توبوا            ***      فهو ربُّ التَّائبينا
لم يمض سوى أسابيع قليلة لتسنمه الحكم  حتى حدد الرئيس هويته ووجهته ودينه وولائه وانتمائه وأظهره للعيان !
لمن ينتمي ؟ ومن يحكمه أو يتحكم فيه ؟ولمن يكون ولائه وممن يكون برائه ؟!
فتوجه في أول زيارة له خارج بلده لقبلة العاشقين طهران وبهذا قَطَعَتْ جَهِيْزَةُ قَوْلَ كُلِّ خَطِيْبٍ ،ولم يخل أحدا شاكا أو حائرا من أمره أو توجهه ، ولم يكن الأمر هذا مستغربا ولا ببدعة من حكّام العراق الجدد ، بل كان أمرا طبيعيا ومتوقعا ، وكان لابدّ لرئيس مجلس الوزراء الجديد من تقديم فروض الطاعة والولاء للإمام الولي الفقيه ، وإلاّ كيف يكون شيعيا من الذين فرّقوا دينهم وكانوا شيعا ؟.
تشرف بلقاء الولي الشقي السفيه وخاطبه الولي علنا :
" سندافع عن حكومتكم كما دافعنا عن الحكومة السباقة قبلكم " !
وأجابه العبادي قائلا :
"بإرشادكم نجتاز المرحلة"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "آيرنا".
وقال له أيضا :
" نحن نؤمن بأنه من خلال البصيرة لدى الشعبين العراق والإيراني، ودعم علماء الدين وإرشادات سماحتكم قادرون على اجتياز هذه المرحلة وان نجبر الإرهابيين على التراجع " .
وهكذا فالمالكي والعبادي وكل من على دينهم وشاكلتهم وجهان لعملة واحدة ، ولم يخطئ العبادي حين جعل أول أولوياته الدبلوماسية هو : زيارة الولي الفقيه !
وهل العبادي إلاّ فردا من تلك الطائفة والحزب والدين الذي تكوّن منه المالكي والصدر  والحكيم والميليشيات الطائفية الأخرى ؟ . قال دُرَيْدُ بْنُ الصِّمَّةِ :
أمَرْتُهُمُ أَمْرِي بِمُنْعَرَجِ اللِّوَى           ***   فلَمْ يَسْتَبِينُوا الرُّشْدَ إلا ضُحَى الغَدِ
فلمَّا عَصَوْني كنْتُ منهُمْ وقد أرَى  ***    غِوَايَتَهُمْ وأنَّني غيرُ مُهتَدِ
ومَا أنَا إلا من غَزِيَّةَ إنْ غوَتْ            ***  غوَيْتُ وإنْ تَرشُدْ غزَّيَةُ أَرْشُدِ
كنت أتخيّل هؤلاء الجهلة بتاريخ الشيعة ودينهم وتراثهم كالعميان الذين أراد حكيم أن يجرّب ذكائهم وملاحظاتهم وتصورهم عن فيل أحضر لهم من أجل ذلك،لكن كيف يمكنهم رؤيته وهم لايبصرون؟  .
طلب هؤلاء من الحكيم أن يوقف الفيل حتى يمكنهم أن يتحسسوه ومن ثم يمكنهم أن يتخيلوا حجمه وشكله!
وضع الرجل الأول يده على جسم الفيل وصاح قائلا:" انه يشبه تماما الحائط".
ووضع الرجل الثانى يده على ناب الفيل وقال:"انه لايشبه الحائط مطلقا، انه مستدير وأملس وحاد، انه يشبه الرمح" .
أما الثالث فوضع يده على أنف الفيل (خرطومه) وقال لصاحبيه:" كلاكما مخطىء، انه يشبه الثعبان".
أما الرجل الرابع فقد احتضن بذراعيه رجل الفيل وصاح فى أصحابه:"حقا انكم عميان، ان الفيل يشبه جزع الشجرة".
وهكذا أدلى كل أعمى بدلوه ورأيه في الفيل وشكله !
وعندما غادر الفيل كان كل من الرجال مقتنعا برأيه الذى كونه عن حجم وشكل الفبل، لقد صدق كل منهم فى وصفه للفيل، فكل وصف ما جرب، ولكن فى الواقع أن كل منهم فشل فى معرفة الصورة الكاملة للفيل ، لأن كل منهم استطاع أن يتعرف على جزء من الصورة ، ولو أن كل منهم قد تخلى عن تعصبه لرأيه وعملوا معا كفريق واحد لاستطاعوا أن يضعوا أجزاء الصورة بجوار بعضها البعض،ومن ثم يمكنهم جميعا أن يروا الصورة الكاملة!.
كان الأولى أن يصبر هؤلاء العقال والحكماء وأن لا يستعجلوا بالحكم على الوقائع قبل حدوثها حتى توضحّ لهم الأيام ما خفي عليهم ! .
وهكذا أثبت ألعبادي كما أثبت أسلافه الطالحون من قبل أن قبلة الشيعة في العالم  من حيث الولاء والبراء والتعاون والتناصح : طهران والولي الفقيه بإيران وليس في غيرها !
كما أنّ قبلتهم الدينية هي: كربلاء ونجف والكاظمية ليس لهم في الدنيا قبلة غيرها !
مُخطئٌ من ظنَّ يوماً     ***      أنَّ للثَّعلَــبِ ديناً
د . إبراهيم الجاف ، الأربعاء 22 / 10 / 2014 م .

 

هل هناك حالة اخرى تشبه حالة تركيا، تسعى فيها دولة ما، لأن تصبح قائدة اقليمية، و مع هذا تقوم، بأعمال و تصرفات و سياسات غير منطقية وواقعية سياسياً، و تثير الشكوك و الاسئلة الكثيرة حول نواياها الحقيقية؟. هذا هو ملخص الوضع الحالي للموقف التركي تجاه كوباني. و مع هذا، فإن الاشخاص المسوؤلين عن هذه الحالة، و بدلاً من الشعور بالذنب، لا يزالون مصرّين على مواقفهم.

لقد ثبت بما لا يقبل الشك، بأن حكومة السلطان اردوغان و من خلال تعاملها مع أزمة كوباني، لا تمتلك سياسة واقعية و عملية للتعاطي مع الواقع الجديد في سوريا عامة و في كوردستان روزآفا خاصةً. حيث تتلخص السياسة التركية في هذا الصدد فقط بالهواجس و الوساوس الاردوغانية الشخصية المزمنة تجاه و ضد الرئيس السوري بشار الاسد. إذ، لا همّ له الآن سوى المطالبة و بشكل عصابي ووسواسي قهري، في التخلص من بشار الاسد، حتى لو تمّ إبادة الشعب السوري بأكمله. و لقد فعلت تركيا الكثير للتخلص من بشار الاسد و خاصةً، في دعمها للمنظمات الارهابية و المتطرفة و من ضمنها داعش، و لكنها فشلت في كل مساعيها لحد الان في الاطاحة بالنظام الاسدي. و يتحمل السيد اردوغان المسوؤلية الكاملة اخلاقياً و قانونياً، عن تبعات الحرب الطائفية والاهلية في سوريا طيلة السنين الثلاث الماضية.

سوريا الان بلد مقسم و محطم و الالاف من شعبها قتلوا و الملايين منهم شردوا و ليس هناك من أمل لانتهاء هذه المحنة في الامد القريب، و حتى بعد الاطاحة بالاسد، ستبقى مسوؤلية اردوغان قائمة و من الصعب جداً ان تعود علاقاته مع الشعب السوري و روسيا و ايران الى سابق عهدها.

لماذا انتهجت جكومة حزب العدالة و التنمية سياسة متناقضة و متعارضة مع المجتمع الدولي حيال كوباني؟ و في النهاية اذعنت و استسلمت للمطالب الامريكية بخصوص كوباني؟ الاجابة على هذا السؤال تعتمد على موقف حكومة حزب العدالة و التنمية من داعش.

من الواضح جداً، بأن حكومة السيد اردوغان تجد صعوبة بالغة في وصف داعش بالمنظمة الارهابية و أنها تشكل تهديداً للسلم العالمي. و لهذا السبب، لم تجد حكومة اردوغان اية مشكلة في هجمات داعش على كوباني، و بقيت متفرجة و لا ابالية على الرغم من علمها، بأن داعش سوف ترتكب مجزرة رهيبة بحق سكان كوباني، و ستنهي ما يسمى بعملية السلام مع كوردستان الشمالية، فيما لو تمكنت لا سامح الله من احتلالها.

ما هي جذور الموقف التركي تجاه كوباني؟ و هل تدرك تركيا، عواقب سياستها الوخيمة هذه؟ و هل من الممكن ان تكون الاستخبارات التركية و حزب العدالة و التنمية و اردوغان، قد طلبت من داعش، احتلال كوباني كجزء من صفقة اطلاق "اسرى" القنصلية التركية في الموصل؟ او بعبارة اخرى، هل كان هجوم داعش على كوباني، استجابة للطلب التركي باحتلال كوباني؟.

و لكن وبالمقابل، فان اردوغان و حكومته، يلقون باللوم على رئيس حزب الشعب الديموقراطي التركي، السيد صلاح الدين دمرتاش، على المظاهرات العنيفة و الدموية التي قامت في مدن كوردستان الشمالية ضد المواقف السلبية للسيد اردوغان و حكومته من كوباني. و شنّت الصحف والقنوات الاعلامية الموالية للحكومة، هجوماً شديداً على دمرتاش و حزبه، علماً ان السبب الرئيسي للمظاهرات كانت التصريحات غير المسؤولة و المتعجرفة للسيد اردوغان و قادة حزبه ضد كوباني و صمودها البطولي.

لقد قام السيد اردوغان بالزيارة الاولى له محلياً، الى مدينة غازي عنتاب في السابع من شهر ايلول، وصرّح فيها، بأن حزب العمال الكوردستاني هو الآخر حزب ارهابي مثله مثل داعش، و بأن كوباني ستسقط لا محالة في ايدي داعش. و هذا التصريح، هو الذي اثار غضب الشعب و الشارع الكوردي و دفعه الى القيام بالمظاهرات الصاخبة. لقد كان صعباً السيطرة على مشاعر المتظاهرين بسبب التصريحات غير المسؤولة لاردوغان. و حتى لو لم يقم حزب الشعب الديموقراطي و السيد دمرتاش بالدعوة للتظاهر، فإن الجماهير كانت ستندفع الى الشوارع عفوياً و بدون اي تردد بسبب استفزازات السيد اردوغان و قادة حزبه لمشاعر الشعب الكوردي في جميع ارجاء كوردستان.

يبدوا بأن تركيا، ستدفع الثمن غالياً، جراء العجرفة و العقد و الهواجس و الوساوس التي يبدوا ان السيد اردوغان قد اصيب بها، من جراء البطولات التي سطّرها الكورد في كوباني و فشل سياسته في الاطاحة بالنظام السوري. انها (الكوبانوفرينيا، على وزن الشيزوفرينيا)، و لا اعتقد انه سيجد علاجه من هذا المرض على يد اطباء داعش.

صوت كوردستان: وصل كذب ونفاق أردوغان الى درجة تجاوز محمد سعيد الصحاف الصدامي و بدأ يكذب و بشكل علني و يريد و بشتى الطرق التدخل في غربي كوردستان و أرسال قوات عملية له الى كوباني كبداية من أجل أنهاء سلطة وحدات حماية الشعب على غربي كوردستان.

فبعد أن فشل أردوغان في فرض المنطقة العازلة على أمريكا و رفضت الاخيرة إنشاء هكذا منطقة تحت أشراف تركي و بعد رفض أمريكا تشكيل منطقة حظر جوي في سوريا و رفض أمريكا لاسقاط الاسد، بعد كل هذة المحاولات و اللاءات أضطر أردوغان لقبول دخول قوات البيشمركة الى كوباني بدلا من قوات غربي كوردستان عبر أراضيها. و أعتقد الكثيرون بأن أردوغان بدأ يثق بقوات البيشمركة و أنه مخلص في صداقته للبارزاني، و لكن لم يمضي يوم على أعلان أردوغان موافقته على ارسال البيشمركة الى كوباني عبر أراضيها حتى تراجع عن موافقته و ظهر بأنه قام بفرض شروط على البارزاني و على وحدات حماية الشعب و ذلك بقبول دخول 1300 مقاتل من الجيش الحر العميل له و المتواجد في تركيا الى كوباني مقابل دخول 150 بيشمركة فقط.

اردوغان لم يكتفي بذلك بل أنه كذب بأسم صالح مسلم الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي و قال بأن الاخير وافق على دخول تلك القوات السورية الى كوباني في محاولة واضحة منه لتضليل الرأي العام حول موافقة صالح مسلم على دخول تلك القوات و بالتالي فأمريكا ستوافق أيضا على دخول عملاء اردوغان الى كوباني.

أردوغان لدية عدد من الاوراق و ورقة اليوم هي فقط لتأخير دخول قوات البيشمركة الى كوباني و بالتالي التمهيد لاسقاطها بيد داعش و من ثم تنفيذ مخططاته في غربي كورستان ولكنه فشل الى اليوم و لا نعرف ان كانت القيادات الكوردية ستستطيع التغلب على الاعيب أردوغان.

أردوغان في الايام الاخير وصل الى مرحلة "الخرف السياسي" و لا يعرف ماذا يفعل. فمن ناحية صارت داعش مسيطرة على حتى الجامعات التركية و ليس فقط الحدود التركية و المساجد التركية ومن ناحية أخرى وصل الضغط الامريكي علية درجة الانفجار و من ناحية ثالثة لا يتنازل أردوغان عن عداءه للكورد بشكل عام. و لكن أردوغان سوف لن يستطيع تلبية المطالب الامريكية و لا يستطيع ايضا تضليل الجانب الكوردي و ما علية سوى الرضوخ لداعش و الداعشيين والاصطفاف معهم لتشكيل الامبرواطورية العثمانية الجديدة و لكن بقيادة البغدادي وليس قيادته و يكون أردوغان رئيس وزراء الدولة الاسلامية و يتحول الى أوغلو للبغدادي.

 

السومرية نيوز / بغداد
نفى الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري صالح مسلم، الجمعة، التوصل لاتفاق على عبور مقاتلين من "الجيش السوري الحر" إلى مدينة عين العرب (كوباني).

وقال مسلم "لم يتم التوصل بعد لاتفاق على عبور مقاتلين من الجيش السوري الحر إلى مدينة كوباني الحدودية المحاصرة".

وأضاف "لقد أقمنا بالفعل قناة اتصال مع الجيش السوري الحر لكن لم يتم التوصل لمثل هذا الاتفاق كما ذكر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان".

وكان إردوغان أعلن، اليوم الجمعة (24 تشرين الأول 2014)، عن موافقة حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري على عبور 1300 مقاتل من "الجيش السوري الحر" إلى مدينة عين العرب (كوباني) التي يحاول تنظيم "داعش" اجتياحها.

الحدود السورية التركية (CNN)- أكدت مصادر في المعارضة السورية ومسؤولون أكراد لـCNN الجمعة، أن مقاتلي "وحدات حماية الشعب الكردي" تمكنوا من استعادة السيطرة على بعض المناطق في مدينة "كوباني"، القريبة من الحدود مع تركيا، بعد معارك عنيفة مع مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام."

وقال أنور مسلم، أكبر مسؤول سياسي في كوباني، المعروفة أيضاً باسم "عين العرب"، بحسب التسمية العربية، في تصريحات لـCNN عبر الهاتف، إن المقاتلين الأكراد تمكنوا من السيطرة على منطقة "تل شعير"، في الريف الغربي للمدينة، بعد يوم من سيطرة مسلحي "داعش" عليها، في وقت سابق الخميس.

وشاهد فريق CNN المتواجد على الجانب التركي من الحدود مع سوريا العلم الكردي يرفرف في المنطقة، وسط أنباء عن سقوط ما لا يقل عن 20 قتيلاً في صفوف تنظيم داعش، خلال المعارك مع وحدات الحماية الكردية، أو نتيجة الغارات التي تشنها طائرات التحالف "الدولي – العربي"، بقيادة الولايات المتحدة.

 

كما لفت المسؤول الكردي إلى أن عناصر داعش مازالوا يتواجدون في بعض المناطق في شرق وجنوب المدينة، مشيراً إلى أن هناك "حالة من التفاؤل" بعد تقارير عن احتمال وصول مقاتلين من قوات "البيشمرغة" الكردية من شمال العراق، إلى كوباني، عبر الأراضي التركية، ربما خلال الساعات الـ24 القادمة.

من جانبه، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن قادة المقاتلين الأكراد في مدينة كوباني، وافقوا على نشر نحو 1300 مقاتل من "الجيش السوري الحر"، في المدينة المحاصرة، التي تشهد معارك عنيفة منذ أكثر من شهر، حيث يحاول مسلحو داعش السيطرة عليها، لوقف طريق الإمدادات إلى المقاتلين الأكراد.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن أردوغان قوله في مؤتمر صحفي مع الرئيس الأستوني، توماس هندريك، إن "حزب الاتحاد الوطني PYD أبدى موافقته على عبور 1300 مقاتل من الجيش السوري الحر إلى المنطقة"، مشيراً إلى أن أنقرة لا تمانع  مرورهم إلى "كوباني" عبر الأراضي التركية، وأن السلطات المختصة تبحث المسار الذي سيسلكونه.

كما لفت الرئيس التركي إلى أن الحزب الكردي وافق بداية على عبور 200 عنصر من قوات "البيشمرغة" إلى مدينة عين العرب - كوباني السورية، ثم خفض العدد إلى 150 مقاتلاً، مؤكداً أن بلاده تعتبر أن دعم الجيش الحر هو "الخيار الأفضل"، تليه قوات البيشمرغة.

إلا أن القيادي في حزب الاتحاد الوطني والمتحدث باسم مقاتلي الحزب، إدريس نعسان، قال لـCNN إن وحدات حماية الشعب الكردي ليس لديها أي معلومات بشأن خطط إرسال مقاتلين من الجيش السوري الحر إلى كوباني، وأضاف أن سياسة الحزب تقتضي أنه إذا أراد الجيش الحر المساعدة، فعليه أن يفتح جبهات قتال أخرى ضد داعش.

في الغضون، أكد "المرصد السوري لحقوق الإنسان" أن تنظيم داعش استقدم المزيد من مقاتليه إلى مدينة عين العرب – كوباني، من المناطق التي يسيطر عليها في حلب ودير الزور والرقة والحسكة، بعدما مُني بـ"خسائر فادحة" في المدينة، إما نتيجة غارات التحالف، أو الاشتباكات مع الوحدات الكردية المدعومة بـ"الكتائب المقاتلة."

ونقل المرصد الحقوقي، الذي يتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقراً له، عن مصادر وصفها بـ"الموثوقة"، أن "جثث عناصر التنظيم، لاتزال مُلقاة على الأرض في بعض شوارع المدينة، ولم يتمكن مقاتلو وحدات الحماية أو تنظيم الدولة الإسلامية من سحبها، نتيجة لوقوعها في مرمى قناصة الطرفين."

كما نقل عن مصادر من أرياف حلب والرقة ودير الزور والحسكة، أن تنظيم "الدولة الإسلامية" بات يعتمد على مقاتلين ممن لا يملكون خبرات قتالية، ومن المنضمين حديثاً إلى معسكرات تدريبة، ويقوم بإرسالهم ضمن التعزيزات العسكرية إلى مدينة عين العرب "كوباني"، وفق ما جاء في التقرير.

 

تاليف: عزالدين علي ملا

عرض وتقديم: رمزي الحاج عقراوي

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

ان الحديث والكتابة عن اية مدينة او حي انما هو جزء من التراث الانساني الذي يحفظ ويبقى لكل منها الطابع المعاش والاصالة...ويعرض صورا متجولة ناطقة بما جرى ويجري فيها- كما فعل الاستاذ الملا في كتابه القيم هذا والذي هو مرجع مفيد جدا ويشكر على جهوده في اعداده حيث انه يعتبر من ابناء حي الاكراد المناضل الذي ولد فيه ودرج منذ نعومة اظفاره في جنباته ونشأ وترعرع فيه وشرب من مائه واستنشق من هوائه...

فلك يا استاذ عزالدين تقديرنا وشكر الاجيال الكوردية الصاعدة في كل مكان من ارض كوردستان ..!

يتكون كتاب (حي الاكراد في مدينة دمشق) من 282 صفحة من القطع المتوسط، وبالبند الصغير، يتحدث عن حي الاكراد في مدينة دمشق/ العاصمة السورية في تكوينه التاريخي منذ العام (574هـ - 1250م) وعن طبيعة المنطقة وما تحتويها في اطارها الجغرافي، وعن الروابط الاجتماعية التي تربط العرب و الاكراد في التاريخ والنضال المشترك فيما بينهم، وعن تكوينه الديمغرافي والعشائري والاسري وعن توزيع المناطق الجغرافية والسكنية وطراز البناء والعمارة وعن اشهر واهم البيوت السكنية وميزاتها في الموقع والهندسة المعمارية ، وعن مساجد الحي وجوامعه ،بناؤها رعايتها خطباؤها ائمتها ومؤذنوها، وعن شبكات المسالك والطرق بين تليدها وطريفها ومصادر المياه من بدائيتها حتى شبكات التوزيع الحديثة واهم مواقع السيلان ووسائل الطاقة في الاضاءة والتدفئة، وفي مسيرة التطور الاجتماعي في حي الاكراد بدمشق وعن اشهر الاضرحة والمزارات التي ضمها حي الاكراد في سفح جبل قاسيون وعن العلماء والمفكرين نشأتهم وجذورهم وارتباطهم بالتطور وبالبعد التاريخي والحضاري الانسانيين، وعن الزعامة والشخصيات الاعتبارية التاريخية في حي الاكراد، نشأتها ودورها وفعليتها في الحضارة والتراث والتقدم ، وعن تفاعل حي الاكراد مع التنظيمات الاجتماعية والسياسية في البلاد، والجمعيات الخيرية والاندية الرياضية والثقافية وعن قصة النضال الوطني التاريخي بين ماضيه وحاضره، وعن التعليم بين الخواجات والكتاتيب والمدارس الرسمية وعن التعليم في اطاره العام – درجاته ومناهجه في مسيرة التطور ...

كما يتحدث المؤلف عزالدين علي الملا عن القاب واسماء عرفت بها اسر وعائلات في حي الاكراد وعن عائلات انتسبت الى نسائها ودعيت باسمائهن وعن نساء اشتهرن بدورهن الريادي في مسيرة الحياة الاجتماعية والنضالية والسياسية ومظاهر الحياة الاجتماعية في المصاهرة والزواج والطلاق والولادة والختان والاعياد وفي المآتم والاحزان وعن الزي في اللباس والزينة بين الرجال والنساء وتطور الحركة الفنية، وعن اوهام واعتقادات سادت مجتمع حي الاكراد في ماضيه ...وحرب الحارات- الكونة- والالعاب ووسائل اللهو بين الرجال والنساء عرفها حي الاكراد، وعن الامراض وطرق معالجتها وعن اصحاب العاهات وصناعة النسيج – البروكار – العبارة – بين التطور والاضمحلال وعن تربية الطيور والمخابز والتنانير والافران ومطاحن الحبوب في الماضي وعن الخبيز والمآكل الكردية، والسلاح الذي اقتناه واستخدمه سكان حي الاكراد في ماضيه، ونواطير البساتين واهم مناطرهم فيه وعن الرجال الاشداء و المصارعين الذين عرضهم حي الاكراد وعن مسحرو رمضان ومخافر الشرطة ومخاتير حي الاكراد وتعاقبهم في المسوؤلية والعمل وعن الادراة المحلية – اعضاؤها –لجانها- مهامها وعن فعاليات اقتصادية ومهن حرة ، مواقعها واشهر من عرف فيها / المقاهي ، صالونات الحلاقة، البقاليات، اللحامون، بائعوا التبغ، بائعوا المرطبات، الحمصانية، عمال البناء ،الخياطون نساءا ورجالا، بائعوا الجواكيت والمعاطف، النجارون والحدادون، سباكو المعادن، الدكاكون، العاملون في تنظيف الطرق، السنكرية، بائعوا التجهيزات المنزلية، بائعوا زيت الكاز، بائعوا الاقمشة، صانعوا الاحذية، الاسكافيون، الحطابون، العاملون في رصف الحجارة ...الخ؟ّ!

لقد استجلب المؤلف عزالدين الملا الوقائع والاسماء واستعرض الاحداث على صفحات الماضي والحاضر، وطفق يستجلي غصص التخلف والاوهام ،ويستقصي الصور التي عفا عليها الزمن ويحل رموزها...ومشكلاتها ، وينقل احرف التاريخ بالارقام ليجيب الاجيال ما غمض منها من اسرار الماضي في ابائها واجدادها وما فيها من غصص ومعاناة فيقف المؤلف الفاضل على ان من ادرك ماضيه لابد ان يصوغ حاضره ومستقبله في قوة وثبات وان يبلغ شأوا واضحا في فهم كنه ومرامي الحياة !

وقد خص دراسته القيمة (حي الاكراد)..وكانه ينقل لنا صورا حية عن واقع – وطن كوردي صغير- ليس لنا معلومات مفصلة حوله وكان حي الاكراد في عداد الركب النضالي من اجل الحرية وبناء الديمقراطية اللتين تصبوا اليهما كل الشعوب وتفتديها بالتضحيات ..

وصدق الذي قال بان دمشق هي مدينة (الرحمة) والملاذ الامن لكل الذين ضاقت بهم السبل في دروب الحياة، والينبوع الصافي الذي انطلق منه الاحرار الى اجواء الحرية وتاقت نفوسهم للامل ونبضت قلوبهم لهفة الى الطمانينة والحب والرعاية والامان داخل وطن اكبر واجل والذي هو القطر السوري الحبيب.

هذا وقد تغيرت معالم حي الاكراد في دمشق حين امتدت اليه الايدي الخيرة في عام 1970 والتي قام بها الرئيس الراحل (حافظ الاسد) من عمران وشوارع وطرق وخدمات بددت العزلة التي كانت تجثم عليه ، بحيث جعلت المؤلف يستعيد صور الماضي بدءا من دور التكوين والتأسيس في العهد الايوبي منذ العام (1169م) وحتى عام (1979م) .

ان حي الاكراد المسمى في الوقت الحاضر (حي ركن الدين) تيمنا باحد وزراء السلطان الناصر صلاح الدين الايوبي (وعلى الرغم من تغيير اسم الحي فانه ما يزال يعرف بحي الاكراد) هو بادئ ذي بدء حي لاينعزل او يتفرد في وجوده عن احياء دمشق الخالدة ..مدينة العراقة والتاريخ.

ويا حبذا لو انبرت الجهات المعنية لدينا باعادة طبع هذا الكتاب التاريخي القيم كونه من الكتب النادرة والمراجع الوثائقية المهمة، وان اعداد طبعه لاتربو عن (300) نسخة فقط وكي يكون في متناول اوسع قطاع ممكن من المثقفين والمتتبعين لمسيرة الشعب الكوردي منذ ازمان سحيقة ولحد يومنا هذا ..!

ان حي الاكراد قد بعثه الاستاذ عزالدين الملا من مرقده التاريخي وقد اعاد صور حية مشرقة الى حاضر زاهر متطور (اذ ما اشقى حياتنا لو توزعت في مجملها الى ذكريات) على حد قول الاستاذ الدكتور خالد قوطرش – في فاتحته القيمة لكتابنا الثر هذا .

لقد جاء تعريف المؤلف عزالدين الملا باهل هذا الحي ان منهم من اتى في زمن القائد العظيم صلاح الدين الايوبي واستقروا فيه وقد اعقبهم من اتى من كوردستان العراق قصد التجارة ومنهم من انخرط في الجيش العثماني ومنهم من فر من ظلم الكماليين الاتاتورك من كوردستان تركيا .

فهذا الكتاب جدير بالاقتناء ويستحق قراءته متانيا ولعدة مرات حيث يشد القارئ الى هذا -الحي الاشم الذي يتربع على سفح جبل قاسيون- وسيكون مرجعا مهما لمن يريد ان يعرف عنه وعن ساكنيه او كيف جاءوا واقاموا وماهي عاداتهم وطباعهم واحوالهم المعيشية وتسمياتهم وكذلك خدماتهم الجليلة للوطن السوري العزيز وبالاخص مدينة دمشق الخالدة .

لقد اخذ تاليف هذا الكتاب الكثير من وقت وجهد المؤلف الكريم حيث تفرغ لتاليفه اكثر من ثلاث سنوات متتاليه.

فلا يسعنا اخيرا الا ان نقول ان الجمال و الكمال والمعرفة في نظري هو ان تحث الجهات المعنية في مؤسسات اقليم كوردستان العراق الى اعادة طبع هذا الكتاب بكميات معقولة وبحلة جديدة وحث الاخرين على اقتنائه وتصدير مكتباتهم به لانه يعتبر من المراجع الوثائقية الجديرة بالاهتمام والمتابعة.


لهن في الفؤاد مقامٌ محمودٌ ورفيع

تلك اللبوات الكرديات اللواتي يقاومن بشكل بديع

وصمدن في الحر والبرد والصقيع

ووقفن ببسالة أمام إرهاب داعش كحاجز منيع

أرسل لهن تحية إجلال وإكرام عبر صوت المذيع

لأنني أخاف على الطريق رسالتي تضيع

إنهن في حيتنا كالزهر في الربيع

أدعوا الله سبحانه وتعالى أن يحفظهن بأحسن ما يستطيع

وأعلم إن الله مجيبٌ سميع

ولأنهن يحمين الناس من عدو قاتل فظيع

وبفضل صلابتهن إستطعن دحر داعش كالقطيع

ورأرينا كيف يتساقط الواحد منهم تلو الأخر برصاصهن كالصريع

إنني أحيي فيهن حب الوطن تربيةً وليس تصنيع

إن الإيمان بالنصر عندهن مزروع في العروق وليس تجميع

وستبقى لبواتنا فوق الشبهاتِ،

مهما حاول البعض تشويه صورتهن والتميع

إن صورتهن محفورة في القلوب بشكل بليغ

وإن الذي رسمها صاحب مهارةٍ وجد ضليع.

22 - 10 - 2014

إن الجهات والأطراف التي تطرح مثل هذا التساؤل الخبيث والمغرض، ليسوا بريئين من مما تتعرض له مدينة كوباني الكردية الباسلة منذ عدة أشهر، ويأتي في مقدمة هذه الأطراف القيادة التركية وأكثرية الأطراف المعارضة السورية الإسطنبولية التي تعيش في أحضان المخابرات التركية والقطرية مثلها مثل داعش وجبهة النصرة الإرهابيتين.

إن الإهتمام بمدينة كوباني لم من يأتي الفراغ بل جاء بعد سيطرة داعش على مدينة الموصل ومناطق واسعة من العراق، وقيامه بالهجوم على منطقة شنكّال الكردية وإرتكاب المجازر الجماعية فيها، بحق السكان الكرد الإيزيدين المسالمين وسبي نسائهم

وتهجير مئات الألاف منهم وإحلال السكان العرب محلهم بهدف تغير ديمغرافية المنطقة وفصل جنوب كردستان عن غربها ديمغرافيآ. وبعد أن قام التنظيم بتهديد كل من مدينة هولير وكركوك الكرديتين، بايعاز من السلطات التركية والتعاون الوثيق بين أجهزتها الأمنية وتنظيم داعش ودعمها الغير المحدود له، قررت أمريكا التحرك عسكريآ،

لأنها أدركت مدى وحشية هذا التنظيم الإرهابي وتضخمه والخطورة التي بدأ يشكلها على المنطقة برمتها وعلى أمن الدول الغربية نفسها ومصالحها في الشرق الأوسط. وإنضمت إليها الدول الغربية بالتتالي وبعض الأطراف الإقليمية كالسعودية والإمارات

وغيرها من الدول.

وفعلآ تدخلت أمريكا التدخل عسكريآ عبر القصف الجوي لمواقع داعش، وبسرعة أرسلت بعض الخبراء العسكريين والأمنيين إلى العراق لمساعدة الجيش العراقي وقوات البيشمركة ودعمتهم بالأسلحة والعتاد من أجل تمكينهم من مواجهة داعش. وبعدها دعت أمريكا إلى إنشاء تحالف دولي لمحاربة هذا التنظيم الإرهابي الذي بات يملك قوة عسكرية وإمكانات مالية لا تملكها العديد من الدول في العالم.

والسبب الثاني الذي لفت إنتباه العالم وإعلامه إلى شنكّال وكوباني، هو ما شهدته سكان هذين المنطقتين من حرب إبادة على يد تنظيم داعش، وهي عمليآ تطهير عرقي ضد الشعب الكردي بأكمله، مسلمين وإيزيدين وزاردشتيآ. والسبب الثالث هو إعدام التنظيم للرهائن الغربين بطريقة وحشية ونشر الأفلام على شبكة التواصل الإجتماعي.

ثم أليس غريبآ أن يتجنب هذا التنظيم القاتل، كل شعوب المنطقة وأنظمتها الإستبدادية والطائفية البغيضة ويركز كل جهده على محاربة الشعب الكردي المسالم دون سواه؟!

هذا الشعب الذي لم يعتدي على أحد، ولم يكن جزءً من الصراع المسلح الجاري في سوريا بين النظام وأطراف المعارضة المسلحة الذين يتقاتلون على السلطة، بعد أن

عسكر النظام الثورة بالقوة وحولها إلى حرب أهلية. من هنا يتضح إن هدف داعش

وبقية التنظيمات الإرهابية ليس محاربة النظام ومساعدة الشعب السوري والعراقي للتخلص من الظلم والإستبداد أبدآ. وإنما هو تنفيذ أجندة معينة، حددتها لها أسيادها في كل من أنقرة ودمشق والدوحة وغيرها من العواصم.

وللذين يتسألون ما الفرق بين كوباني وغيرها من المدن السورية، أقول إن الفرق بينهما كبير وكبير جدآ، ففي المناطق الكردية شاهدنا حرب إبادة جماعية وعملية تطهير عرقي

بحق الشعب الكردي ومحاولة تغير ديموغرافية مناطقهم كما فعل من قبلهم البعثيين في ستينات القرن الماضي، والأن هم يجددون نفس الإجرام من جديد وبشكل أفظع. والأمر الأخر يقومون باجبارالكرد الغير مسلمين على ترك دينهم وتبني الدين الإسلامي الإجرامي، ويخطفون نسائهم ويسرقون أموالهم وحرق محاصيلهم وقتل مواشيهم !!

أما في المناطق العربية السنية التي سيطرت داعش وأخواتها عليها، لم نشاهد مثل هذه الأفعال الشنيعة، بل رحب أهالي تلك المناطق بقدوم تلك التنظيمات الإجرامية وإنضم قسم كبير منهم إليها، وحاربوا جيرانهم الكرد معهم وينادون باقامة دولة دينية كتلك التي أنشأها حركة طالبان الظلامية في أفغنستان ويطالبون بقتل كل من يرفض أن يبايع البغدادي ويرحب بقوانين دولته الحجرية. أما لماذا شنوا ويشنون تلك الحرب البربرية القذرة على الشعب الكردي المسالم والذي بغالبيته مسلم سني، فإن القرار لا يعود لهم وإنما إلى أسيادهم في أنقرة وقطر، الذين يمدون بالمال والسلاح والمعلومات ويسهلون العبور له عبر أراضيهم.

وإن وقوف العالم الحر إلى جانب الشعب الكردي الذي يتعرض إلى حرب إبادة على يد عصابات القتل والإجرام، لأنه صاحب قضية عادلة وهو المعتدى عليه ويمارس ضده الإرهارب، بعكس الطرف الأخر تمامآ، الذي يعتدي على الأخرين ويمارس الإرهاب والقتل بحهم ويحاول فرض نمط حياة معينة عليهم، ويود حكمهم بقوانين من القرون الوسطى مثل منع المرأة من التعلم والخروج للعمل.

إن الطرف الوحيد الذي يحارب الإرهابين في المنطقة عن حق وببسالة ويقف في وجههم هو الطرف الكردي. ولدية قوة منظمة تخضع لقرار مركزي واحد لا يشذ عنه أحد. وهي قوة تحمي كافة المكونات الإثنية والدينية التي تعيش بين الكرد في غرب وجنوب كردستان. والكرد يسعون إلى إقامة دولة ديمقراطية فدرالية في سوريا، بحيث تضمن حقوق كافة القوميات والمكونات، ويرفضون رفضآ قاطعآ مفهوم الدولة الدينة ويتبنون مفهوم الدولة المدنية ويتمسكون بمساوة المرأة والرجل والدليل على ذلك، وجود المرأة الكردية في كل ميدان العمل والحياة، ويكفي أن ننظر كيف تقود العمل في جبهات القتال وميدان السياسية والإعلام بكفاءة نادرة وهي مصدر فخر لإمتها الكردية.

لذا من المعيب المقارنة بين الحالاتين والأمر مرفوض أخلاقيآ وموضوعيآ، وعلى تلك الأبواق التوقف عن ترديد مثل هذه التساؤلات الخبيثة، والتي يحاولون من خلالها التشويش على صورة الوضع، إلا أنهم لن يستطيعوا قلب الحقائق مهما فعلوا. لأن الأخرين أيضآ لهم عيون يرون بها وأذان يسمعون من خلالها وعقولون يفكرون بها.

وكلمة أخيرة لبعض الكرد الذين صرحوا، بأنهم يتعرضون على سياسة أمريكا في سوريا ويعتبرونها خاطئة، كونها تقوم بتسليح قوات الحماية الشعبية دون الجيش السوري الحر، أقول إن هذه السياسة التي تتبعونها وتبعيتكم لتركيا، لن تصلكم إلى أي مكان. وبدليل حال إئتلافكم الإسطنبولي المزري الذي تنتمون إليه، وهذا هو حال راعيكم أردوغان أيضا الذي فقد صوابه وأخذ يتصرف كالسكران. ولتعلموا إن الشعب الكردي لم يختار هذه الحرب بل فرضت عليه فرضآ. نحن فقط ندافع عن أنفسنا في ديارنا، إن كان ذلك في كوباني أو شنكال وكركوك وزمار وجلولاء ومخمور. نحن لم نذهب إلى الحرب بل الحرب هي التي أتت إلينا، بفضل صاحب نعمتكم أردوغان ومالك قناة الجزيرة حمد بن خليفة آل ثاني.

وفي الختام أود أن أشكر كوباني الباسلة التي وحدت أبناء الشعب الكردي وإكتسبت لهم تعاطفآ دوليآ هائلآ، ولقنت القتلة وإرهابي داعش درسآ لن ينسوه. والشكر لأمريكا التي ساعدتنا ووقفت إلى جانب شعبنا الكردي في ن جنوب كردستان وغربها وأتمنى أن يأتي اليوم وهي واقفة معنا في شمال كردستان أيضآ.

24 - 10 - 2014

الجمعة, 24 تشرين1/أكتوير 2014 19:38

حيدر حسين سويري - وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا

كثيرة هي الأقلام المأجورة، وكثيرون هم المرتزقة، الذين نسوا كرامتهم ونزعوها، وأرتدوا لباس الهوى والمذلة، قال سيد البلغاء علي بن أبي طالب(عليه السلام):

أيها الكاتب ما تكتب مكتوبٌ عليك.....فأجعل المكتوبَ خيراً فهو مردود إليك

يظهر لنا بين الفينة والأخرى، قلم مأجور بثمن بخس، ليدافع عن شخص معين، فيلف ويدور، ويتهم الآخرين، وينتقص منهم، للوصول إلى مآربه، ألا وهي إظهار صاحبه بصورة المنقذ والقائد الضرورة! يحذو بذلك حذو البعثيين، ويجعل من صاحبه صداماً ملعوناً آخر.

كتب(مهدي المولى) مقالاً بعنوان(إنتبهوا أيها الأغبياء الحاقدين)؛ فلنتتبع مقال هذا الغير حاقد! والمدافع عن الشيعة، ولنرى ما يقول(المسئولين الشيعة الذين صعدتهم الصدفة).

كما يقال: أُدينك من فمك، فهل كنت وإيانا نعرف المالكي قبل عام 2003!؟ وحتى بعده حين جاءت به الصدفة إلى الحكم!؟

إن الشيعة لا يمثلهم إلا القرآن وسنة الرسول وأئمتهم، وأما غيرهم، فمجتهدون ولكلٍ رأيه، وليس كل مَنْ يدعي أنه شيعي، ويتخبط بالقول، نقول(كما قُلتَ أنت): أنهُ أهاننا! فإنه لا يمثل إلا نفسه ومن تبعه.

بعض القنوات تعمل مُسخرة من قبل جهات معينة، ولكن هذا لا يعني إغلاقها ومحاربتها، لأن ذلك سيكون مسوغاً للدكتاتور، في غلق جميع قنوات المعارضة.

أما عن سوقك الحديث عن الأستاذ بليغ أبو كلل، الناطق الرسمي لكتلة المواطن، ولقائه على قناة الشرقية وأنه ألقى بجميع ما يحصل في العراق، على عاتق المالكي، فلا ينكر ذلك إلا غبي أو متغابي!

روي عن الخليفة عمر بن عبد العزيز قوله(لو أن دابة سقطت وغرقت في نهر الفرات، لحاسبت نفسي عليها)، وورد كثير من ذلك عن الإمام علي(عليه السلام) أثناء خلافته.

أقول: المالكي يتحمل تأخري عن عملي، بل ويتحمل إستنشاقي الهواء الملوث، ويتحمل قرص البعوضة لي، ويتحمل ما هو أعلى أو أدنى من ذلك، فهو المسؤول عن كل أمورنا، قال تعالى(إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً [الأحزاب: 72]) ألسنا أمانةً في عنق المالكي!؟ ماذا سيقول يوم العرض على مَنْ هو شديد العقاب.

ثم يقول: بأن إتهام المالكي بهذا يعني تبرأة الإرهابيين! ولا أدري بأي منطقٍ يتحدث هذا!؟ ألا يقرأ القرأن؟ أم على قلوبٍ أقفالها! يقول تعالى(وَلاَ تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلاَّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى[الأنعام : 164]) وقوله(لِيَحْمِلُواْ أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلاَ سَاء مَا يَزِرُونَ [النحل : 25]).

ثم يتكلم عن الدستور! ءألآن بدأت تتحدث أنت وصاحبك عن الدستور!؟ وقد ضربتم به عرض الجدار، طوال 10 سنين! وأما عن رأي المرجعية فقد أوضحنا ذلك في مقالنا(الكذاب الأشر).

 

حينما وضعت صورتي على الفيس بوك وفتحت لي فيه رصيد، بدأت أتجول في رحابه الفسيح وأتصفح صورأقرباء وأحبة قدماء بعثرتنا أصابع الزمان بعد أن كنا نعيش بمودة وإنسجام، حاصرني الشوق بين جدرانه كسجين وتفجرت في عروقي ينابيع الحنين، فأخرجت ما لدي من صور قديمة من مخبئها الرصين، وقضيت ساعات دون أن يقاطعني رقيب وأنا أتمعن النظر إلى ملامح بعض الزملاء والأصدقاء لأستلهم شعاعاً يحملني كطير البر إلى سنين خلت، فعادت بي الذاكرة إلى عقود مضت، ومرت من أمامي بعض المناسبات واللقاءات والحكايات كسحابة صيف تمهلت أمامي، توقفت برهة ثم إختفت .

تيقنت بأن صورة لنا ما هي إلاَ ومضة في هذا الزمن الرخيم، كلما تأملناها ينساب منها الشجى وهو يداعب وجوهنا كرقة النسيم، ويغمرنا إشتياق دفين يُذكِرنا بلحظة لقاء العاشقين، فتعزف ذكريات الماضي في أعماقنا لحناً حزيناً كالأنين .

نعود لتلك الصور، نعاتبها ونطيل النظر إلى ملامحها كلما دارت بنا عجلة السنين وهي تطوي مراحل عمرنا المبين بكل ألوانه كنضوب العطر من ورد الياسمين.

نستفيق من حلمنا الجميل ونحن نسير في ممرات الخريف، نسمع همسا حينما تمر بنا شمس المغيب من إحدى نوافذ العمرالرتيب، يحكي لنا كيف تلاشت الأيام كلمح البصر وكيف خطف الدهرأعمارنا ونحن في النوم غارقين !

ننهض قلقين لنرى بأن الربيع الذي مرَ بنا لن يعود مهما فعلنا بكل يقين، نستعيد ذكرياتنا، نلتفت حولنا، نبحث عن حب الوالدينِ، حنان الشقيقة... وفاء الشقيق... كلهفة الفطيم حين يبحث عن حلمةِ ثدي أمه الرقيق، أو عن عزيز درب حمل همَّه العتيق ورحل إلى المجهول بلا رفيق ...

نناجي أنفسنا : هل كنا في حلم غارقين أم سرقتنا الأيام ونحن يقظين ...؟ لم نعد كالسابق نستأنس بالتجوال فرحين أو بحضور إحتفال مستمتعين، ولا التأمل في الشفق مبكرين، ولم يعد يغرينا التنزه في البساتين ونحن متلهفين لمداعبة زهور النرجس والرياحين. في الليالي نبقى ساهرين، فنشتاق لصوت موال حزين أو لطرق على النافذة من جار حميم. وعند الصباح نسترق السمع لقهقهات الأطفال يلعبون في الساحات فرحين ولصخب الجيران جالسين أمام الأبواب وهم يتبادلون الأخبار والأحاديث والبعض من همهم صامتين، وبين الفينة والاخرى نختلس النظرات لمداعبات العُشاق في الطرقات وهم يمشون متعانقين، ولكن...

لا شيء باقي غير جمر تحت رماد، رؤوسنا يعلوها غبار وعلى وجهنا رسم الدهر تجاعيد السنين، وحوالينا تتساقط أوراق شاحبة صفراء بعضها تؤرقنا بينما نحن إلى نهاية الدرب سائرين. تتلاشى أمنيات وتتزاحم ذكريات في مشاهد الفصل الأخير، نسمع صوتاً حزيناً يقول " رحل ذلك الشاب الوسيم وترك بقاياه جالس في الظل يبحث عن نديم." فيظهرأمامنا شريط سينمائي مثير، فننظر إليه كطفل سقط من يده القنديل: أفراح ومناسبات في البيت القديم، ومواقف مؤلمة في توديع ورحيل، وأحداث مؤسفة في الديار كناقوس يدعونا للصلاة ودقاته من أساها تمور، وأحبة مرَ بهم الردى وطيفه بيننا كل يوم يدور.

نتذكر كيف كنا نتلهف للغد ونُسرع الخُطى دون تفكير، ونتمنى أن تمضي الشهور كالبرق وعلى جناحيها نطير. كنا نحلم بيوم ننهي فيه دراسة الإعدادية... نحصل على شهادة من الكلية... نتوظف في دائرة رسمية ... ثم نبحث عن فتاة جميلة ... من عائلة كريمة ... معلمة... موظفة في شركة حكومية ... نتزوج ... ننجب الأطفال ... نتلهف إلى يوم نجاحهم في الإبتدائية بلهفة شجية ... وبعدها بتفوق يحصلوا على شهادة جامعية ... يتوظفوا... يتزوجوا وينجبوا، ثم يتركوا أطفالهم في دارنا يوميا ...

وتدور عجلة الأيام... أبناؤنا وأحفادنا يكبرون بسرعة ويتقمصون الشخصية فنرى أنفسنا فيهم مثلما ننظر إلى مرآة عادية، فرحون حين نراهم نحو أهدافهم يهرولون بعد أن منحناهم كل ما كانوا يبتغون، ولم يعد لدينا من رحيق الدنيا ما نرتشف منه ونحن راحلون ... فيحملنا الشوق للماضي الجميل لنعانق من لم نفكر يوماً بأن يد المنون ستخطفه ونحن عنه ساهون. نعود مسرعين لمن ما زالوا منتظرين لنكمل معهم بقية السنين، ومع الاخرين نكمل المسير حين نودع أخاً، عزيزاً، وصديقاً... فنرمي على ثراهم وردة ونسير.

أحيانا تُراودنا في زحمة الحياة تأملات ... نتوقف ... نصمت... نستدير : فاتنا قبل أن نرحل شيئاً، حينما طرقنا باب هذه الدنيا ونحن عراةُ صارخين، كضيوفِ مستغربين وأهلنا بمقدمنا يقبلون بعضهم مستبشرين... وأسفاه ... نسينا أن نعيش... وأمضينا مقداراً من العمر في أمور تافهة، وعشق أفكار مُزيفة، والجري خلف أهداف مضللة، وشعور الخيبة من تضحيات ساخرة، وفي المعاناة سنوات مضنية وكأننا مبرمَجون، فتراودنا شكوك وتساؤلات:

هل كنا في وعينا وفعلنا كل شيء بقناعة وسرور وأحياناً بعناد وغرور؟ أم كنا مُسيرين ودون مشيئتنا جرت الأمور، وكُتبَ قدرنا قبل أن نُخلق بعصور؟ ولكن الاملُ يبقى أملاً كلما أشرقت الشمس وإحتضنتنا بأشعتها الدافئة ونحن نترقب مولداً جديداً في الأفق البعيد.

26 / 10 / 2014

 

بغداد-((اليوم الثامن))

اكد النائبة عن التحالف الكردستاني،نجيبة نجيب،ان القوات الكردية ستصل الاسبوع المقبل الى مدينة كوباني للمباشرة في القتال ضد الارهاب.

 

وقالت نجيب في تصريح لـ((اليوم الثامن))ان”الحكومة الكردية على ان تسير الأمور بشكل قانوني ولايكون محل اعتراض مادامت هناك موافقة من رئيس الاقليم والبرلمان الكردي،مضيفة ان هذه الاعداد التي ستذهب الى كوباني ستكون متوسطة وليس بالاعداد الكبيرة.

 

واضافت،ان القيادة والقوات الكردية حريصة على محاربة الارهاب اينما يكون مادام ذلك يهدد أمن العراق والمنطقة.

 

يذكر ان برلمان اقليم كردستان صوت بالموافقة على ارسال قوات كردية الى مدينة كوباني.(A.A) م(ح.ر)

بغداد-((اليوم الثامن))

أكد القيادي في المعسكر أبو سليم العبيدي أن “الفكرة الأولى لمعسكر تحرير نينوى انطلقت بعد سيطرة (داعش) على الموصل خلال شهر الماضي، وكان صاحب الفكرة هو أثيل النجيفي محافظ نينوى وبدعم من أسامة النجيفي أيام كان رئيسا للبرلمان، ومن ثم جرت مفاوضات مع الجهات المسؤولة، وقد تمت الموافقات على إقامة هذا المعسكر الذي سيقع عليه عبء تحرير الموصل، ومن ثم يكون النواة الأولى للحرس الوطني المنوي تشكيله طبقا للاتفاقات السياسية.

 

وقال العبيدي في تصريح ورد لـ((اليوم الثامن)) “المعسكر يقع في ناحية بعشيقة التابعة إداريا للموصل، ولكنها الآن تحت سيطرة إقليم كردستان لأنها أيضا خارج إطار سيطرة (داعش) وبالتالي فإن كل الترتيبات التي تجري في هذا المعسكر إنما تجري في إطار التنسيق مع كردستان لأن الإقليم هو من يسيطر على هذه الناحية الآن.

وردا على سؤال بشأن أعداد المتطوعين وخلفيات تطوعهم قال العبيدي”إنهم من ضباط ومقاتلي الشرطة المحلية في الموصل وهو الآن بحجم لواء، ولكنه قابل للزيادة في حال تم تسلم هؤلاء المتطوعين رواتبهم وتزويدهم بالأسلحة»، مشيرا إلى أن «عددهم الحالي يتعدى الألفي مقاتل ويجري التخطيط لأن يرتفع العدد إلى 15 ألفا، لكن هذا يتطلب صرف الرواتب وتزويد المقاتلين بالأسلحة.

وفيما إذا كان هذا المعسكر أقيم بالتنسيق مع الحكومة العراقية قال العبيدي: «نعم هناك تنسيق بهذا الاتجاه مع الحكومة المركزية، وقد وعد النجيفي بحل كل الإشكالات التي تعيق أسلوب عمل المعسكر.

وكان مجلس محافظة نينوى أعلن، في الـ15 من أكتوبر (تشرين الأول) 2014، عن افتتاح معسكر “تحرير نينوى”،كما أعلن محافظ نينوى أثيل النجيفي عن قرب تشكيل قوات الحرس الوطني بالتنسيق مع إقليم كردستان العراق.(A.A)


حسين احمد
السيد فيسل نعسو كقيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني - سوريا . كيف
تقيم اتفاقية دهوك المنعقد بين المجلس الوطني الكردي وحركة المجتمع
الديمقراطي(TEV-DEM ) برايك الا تشبه اتفاقية هولير 1 وهولير 2 , وهل
تعتقد بتوفر اليات تطبقيها على ارض الواقع مع مراعاة ( الزمكان ) ...
والتجربة اكبر برهان ....؟؟؟

س- اعتقد ان اتفاقية دهوك هي خطوة ايجابيه وجاءت في التوقيت والاتحاه
الصحيح كوننا نعيش في ظروف صعبة وبالغة التعيقد ونحن با أمس ألحاجة الى
مثل هذه الاتفاقية التاريخية وخاصة تحت رعاية السروك مسعود رئس اقليم
كردستان.على اقل تقدير يزيل الاحتقان والعراقيل والتشنجات في الشارع
الكردي ونبذ الخلافات وفتح صفحة جديدة على كافة الأصعدة واتفاقية دهوك
تختلف عن اتفاقية هولير و بالرغم من اتفاقية هولير ايضا كانت ايجابيه جدا
لو ان مجلس غربي كردستان التزمت ببنودها ووقتها كنا وفرنا الكثير من
الجهد والوقت والدماء ولكنها ذهبت ادراج الرياح وهذا لايعني ان المجلس
الوطني الكردي لم تكن لديها اخطاء بل كانت مقصرة في اداء واجباتها والان
يجب الاستفادة من أخطاء الماضي حتى لا نقع مرة ثانية في نفس الخطأ وندفع
الثمن با هظا.
واعتقد ان اتفاقية دهوك تختلف عن اتفاقية هولير من حيث الزمان والظروف
الدولية قد تغيرت لصالح الشعب الكردي في كل من سوريا والعراق والان
التحالف الدولي بقيادة امريكا والاحزاب الكرديه المسلحة يخوضون حربا لا
هواده فيها ضد تنظيم داعش الارهابي العروبي السلفي لكونها ظهرت مجددا على
الساحة وبقوة عالية مما بات يشكل خطرا على عموم المنطقة وخاصة في سوريا
والعراق والتحالف الدولي وامريكا لهما مصالح استراتيجية في هاتين
الدولتين
ومصلحتهم تكمن في التعاون مع الاكراد ومساندتهم بالمال والسلاح ضد تنظيم
داعش لان الاكراد هم الوحيدون الذين يحاربون الارهاب والمتمثل بداعش ولا
يملكون حاضنة شعبية لدى الكرد.
والمطلوب من المجلسين الكرديين الالتزام ببنود الاتفاقية التي اتخذت في
محافظة دهوك الكردية وتطبيقها على ارض الواقع وطي الخلافات الجانبيه ووضع
مصلحة الشعب الكردي فوق اية اعتبارات اخرى سواءا اكانت حزبية او شخصية
والاستفادة من الظروف الراهنة والا يفوتنا القطار وعلى مبدأ المثل نخرج
من المولد بلا حمص
اكرر وأقول لا بديل عن وحدة الصف وترتيب البيت الكردي وشكرا

هاجم ئيس حزب الاتحاد الديمقراطي الكوردي السوري صالح مسلم في حوار مع الشرق الاوسط، القيادة التركية التي اجتمع معه رئيسها رجب طيب إردوغان ليصفه في اليوم التالي بأنه «إرهابي»، منتقدا الازدواجية التركية في التعامل، ورأى أن الأتراك يقولون شيئا ويفعلون عكسه.
وفيما يأتي نص الحوار:

* كيف هو الوضع في كوباني؟
- لاتغيير، فالوضع يراوح مكانه، حيث إن المدينة محاصرة، وتقاوم الهجمات التي يستمر «داعش» في تنفيذها من الجهات الـ3، وسط عمليات كر وفر. هم دخلوا من الجهة الشرقية إلى حارة من حارات المدينة، كذلك من الجهة الجنوبية، ويجري التصدي لهم، لكن إمداداتهم متواصلة، وتستمر بالوصول إلى محيط المدينة، وآخرها، أمس، حيث فجر الشباب (المقاتلون الكورد) إحداها (شاحنة)، وقتلوا سائق الثانية.

* وما أفق هذه المعركة؟
- استنزاف من قبل الطرفين، إلا إذا تغير شيء في الوضع القائم، حيث إنه ورد إلينا أخيرا معلومات عن عزمهم استعمال الأسلحة الكيمياوية، عبر مدفعية «المورتر». وفي المقابل، إذا وصلت إلينا أسلحة نوعية نستطيع من خلالها ضرب الدبابات والمدرعات التي يستعملونها، قد نستطيع إحداث تغيير نوعي في أرض المعركة.

* يحاصرونكم بالدبابات؟
- نعم، لديهم دبابات ومدرعات استولوا على بعضها من الجيش النظامي (السوري)، وحصلوا على بعضها الآخر بطرق ملتوية.

* كم عددها؟
- لدينا معلومات موثقة عن وجود 40 دبابة في محيط المدينة وعدد غير محدد من عربات «الهامفي» أمريكية الصنع.

* ماذا قصدت بقولك إنهم حصلوا عليها بطرق ملتوية؟
- لا أعتقد أن 2000 مقاتل يستطيعون أن يستولوا على 6 فرق (عراقية) بكل مدرعاتها وأسلحتها.

* من تتهم؟
- لا أريد أن أتهم أحدا، لكنني فقط أشير إلى الوقائع.

* ألم تغير المساعدات التي حصلتم عليها من الجو، وغارات التحالف، من موازين القوى؟
- لم تكن كافية لتغيير موازين القوى، لكنها لو استمرت لأمكن لها أن تحقق تغييرا. الغارات حتى اليوم محدودة. هم يستهدفون بعض الدبابات وعربات النقل، في مخطط مزاجي. و«داعش» أصبح لديه تكتيكات لإخفاء الأسلحة وتجنيبها الضربات. وعموما، فإن العنصر الحاسم هو العنصر الموجود على الأرض.

* ماذا عن الدور التركي؟
- لا يزال الدور التركي غامضا؛ يقولون الشيء ويفعلون عكسه، فالدلائل تقول إنهم مستمرون بدعم «داعش» وتقديم التسهيلات، عبر غض النظر عن هذه الإمدادات، إن لم نقل إنها تتم عمدا. وأمس (أول من أمس) أفدنا بأن 120 مقاتلا من التنظيم دخلوا إلى تل أبيض من سوريا، ويجري نقلهم إلى محيط كوباني.

* هل الحدود التركية مفتوحة لكم أيضا؟
- هناك مضايقات شديدة لعبور المدنيين.

* ماذا عن العسكر، قيل إن البيشمركة قادمون عبر الأراضي التركية؟
- لم يصل أحد بعد. فهذا الموضوع لايزال قيد النقاش حول حجمها. الأتراك يحاولون جعل الموضوع مادة ابتزاز لنا. عموما، الموضوع لايزال قيد البحث من الناحية التقنية.

* أين المشكلة؟
- في عددهم، وهذا أمر لايزال موضع نقاش مع الإخوة في اقليم كوردستان. وهناك نوعية محددة من الأسلحة والعتاد لاستعمالها في بعض المجالات.

* بإدارة مَن سيقاتلون في كوباني؟
- حسبما فهمت، ستكون هناك قيادة مشتركة، وستأتي فرق إسناد من البيشمركة، وليس فرقا كاملة. والموجودون على الأرض هم من سيدير الأمور في نهاية المطاف.

* لقد خضت شخصيا نقاشات مع الأتراك، وذهبت أكثر من مرة إلى أنقرة.. فماذا كانت النتيجة؟
- لمست سياستهم التقليدية، فهم يقولون شيئا ويفعلون شيئا آخر. ونحن نتعامل مع هذه الحقيقة لأننا نعرفهم جيدا. طمأنّاهم عشرات المرات بأننا نفكر بوضعنا الداخلي، ولن نشكل أي تهديد لهم، لكن هذا الكلام كله لايفيد، فهم يفعلون ما هم مقتنعون به.

* هم يقولون إنكم جزء من حزب العمال الكوردستاني الذي يصنفونه «إرهابيا»؟
- قلنا لهم إننا حالة منفصلة، لكنهم منفصمون، خاصة رئيس الجمهورية رجب طيب إردوغان الذي استقبلني شخصيا في منزله، ثم في اليوم التالي يتهمني بأنني إرهابي، وهذا يدل على تخبط سياساتهم. لقد أكدنا لهم مئات المرات أننا لن نشكل خطرا على تركيا، وأننا فقط ندافع عن أنفسنا. ومنذ بداية الثورة في سوريا، نحن ندافع عن أنفسنا فقط، وأتحدى أي شخص أن يثبت أننا تعرضنا لأحد في غير موقع الدفاع، ولو بطلقة واحدة، أو أننا حاولنا تخطي الحدود (التركية).
لقد قلنا لهم إن علاقاتنا الأخوية قد تصبح معها الحدود حدود محبة وأخوة. نحن جزء من كورد سوريا، لكنهم يلصقوننا بالنظام (السوري) الذي حاربناه منذ عام 2004. أما علاقاتنا مع الأحزاب الكوردية الأخرى، ومن ضمنها (ب.ك.ك)، فهي موجودة، لكن هذا لايعني أننا لسنا حزبا سوريا، ومن يتعامل معنا فعليه أن يتعامل معنا على هذا الأساس، وهو ما قلناه للجميع، ولم نكذب على أحد يوما.

* هل يقاتل حزب العمال الكوردستاني معكم في كوباني وغيرها؟
- كلا، هناك عناصر من كل الأحزاب. وبالأمس، استشهد رفيق من شرقي كوردستان، وكذلك من السليمانية. الكوردي أينما كان يشعر بواجب الدفاع معنا، بحكم وجود قرابة بين العائلات الكوردية تتخطى الحدود المتعارف عليها. من الطبيعي أن يأتي أناس لمساعدتنا، ونحن لانسألهم لأي تيار أو حزب ينتمون. كل من يريد أن يدافع معنا نرحب به.

* يقاتلون تحت رايتكم؟
- نعم. وحدات الحماية الشعب فيها اليوم مَن ليسوا من الكورد. فيها سريان يقاتلون معنا، وإخوة عرب يدافعون معنا عن المدن.

* ماذا عن علاقتكم بالنظام؟
- مع الأسف، لايوجد أي اتصال. هناك أكاذيب؛ وزير (الإعلام السوري) يقول إن النظام يرسل إلينا المساعدات، لكن هذا لايحصل. نحن نتمنى لو يرسل إلينا النظام مساعدات، فنحن نشحد السلاح والمساعدات. أما فيما يخص العلاقات، فهي غير موجودة إطلاقا، لأنه منذ عام 2004 ونحن في حال مواجهة مع هذا النظام، وهذا يعود إلى ما قبل الثورة السورية بكثير. هناك شائعات ودعايات عن وجود تعاون مع النظام، وهذا أمر مدروس ومقصود من قبل بعض الأطراف التي تريد أن تشوه حراكنا. وهذا أمر تعامل معنا الائتلاف (السوري المعارض) على أساسه، وهو ما أضر كثيرا بالائتلاف.

* لكن النظام انسحب من مناطقكم من دون معارك، فكيف تفسرون ذلك؟
- الأمر غير صحيح وغير وارد. النظام حاول خلال الانتخابات الرئاسية وضع صناديق اقتراع في مناطقنا، ولم ينجح، رغم أن الأمر كان مسألة حيوية ومصيرية له. مقاومتنا أخرجت النظام من مناطقنا. النظام انسحب من المناطق الساخنة، وأي عاقل كان ليفعل ذلك. فهو لم يكن يريد أن يفتح جبهة ثانية مع الكورد، وهو يعرف تماما مدى شراستهم في الدفاع عن أنفسهم، ومدى توحدهم. الكورد كانوا لزمن طويل، وعبر التاريخ، جنودا للآخرين، وفي القرن الـ21 قررنا أن لانكون جنود أحد إلا أنفسنا.

* ما طموحكم في سوريا؟
- ما نسعى إليه هو سوريا ديمقراطية تعددية لامركزية. وما أسسناه في مناطقنا خلال السنوات الماضية جزء من سوريا المستقبل، ويمكن الاقتداء به في كل المناطق. وهذا لابد أن يكون شكل الحل النهائي في سوريا، ونحن مستعدون لأي تعاون. أما أن يأتينا من يضع نفسه ضمن تيار سلفي جهادي، ومن يريد أن يعيد عصر الفتوحات، فهذا ما لن نقبل به.

* كيف هي علاقتكم مع المعارضة السورية؟
- هناك تواصل كبير، خاصة على أرض الواقع. هناك فصائل من الجيش الحر تتعاون معنا في كوباني وغيرها. ونحن نرحب بأي تعاون، وبأي شيء علماني. لكن مع الأسف فإن المعارضة السورية يجب أن تخرج في البداية من الحكم التركي، ونحن نرحب بها في مناطقنا. فيمكنهم أن يجتمعوا في المناطق الكوردية بدلا من أن يجتمعوا في إسطنبول.


PUKmedia

 

أعلن مسؤولون أمريكيون، أنه تم وقف تقدم تنظيم داعش الارهابي للسيطرة على مدينة كوباني، مرجحين أن يتمكن المقاتلون الكورد من الصمود بدعم من الضربات الجوية الأمريكية.
وقال مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية فضل التحفظ على هويته: أن خطوط القتال بين القوات الكوردية المدافعة عن مدينة كوباني وتنظيم داعش الارهابي لم تتغير منذ أسبوع، مضيفا: الكورد الذين يدافعون عن المدينة سيتمكنون من الصمود".
وأورد مسؤول آخر في القيادة الأمريكية الوسطى المكلفة المنطقة: "إذا شاهدتهم ماذا حصل منذ أسبوع ونصف، فإن خط الجبهة في كوباني لم يتحرك تقريبا"، ذاكرا "حرب شوارع" على الأرض.
ويتوقع المسؤولون الأمريكييون استمرار هجوم الارهابيين، فلمدينة كوباني أهمية رمزية لتنظيم داعش الارهابي وللتحالف الدولي على السواء.

PUKmedia عن أ.ف.ب

الجمعة, 24 تشرين1/أكتوير 2014 12:28

زاهد الشرقي - جمهورية الحجي والحجية

جمهورية الحجي والحجية
تبقى عظمةُ النفس الإنسانية في قدرتها على الاعتدال , لا في قدرتها على التجاوز . لكون الإنسانية أسمى درجات الوجود في هذه الحياة , ولكن عندما يتخلى البعض عن تلك الصفة نراه يتحول لوحشٍ يلتهم كل شيء مع شديد الأسف .هنا سوف نروي حكاية وحوش استغلت كل شيء في سبل تحقيق مصلحها وطموحاتها على حساب الآخرين . فقد استغلت وظائفها وتقربها من حاشية السلطان وتلاعبت بالقوانين وفسرتهُ وفق ما تراه , ولتذهب الإنسانية إلى جهنم وبئس المصير .
في البداية كان ( لجنجلوتية) , قانون المسائلة والعدالة سيء الصيت , والذي أصبح احد الأسلحة لمحاربة من لا يُريدهم البعض أو من اجل أبعادهم تحت حججِ وتهمِ خالية من كل شيء يسمى وفق القانون ( الأدلة والبراهين والقرائن والشهود).
لم يعلم إلا بكونهِ خرج على التقاعد مجبراً عن طريق المسائلة والعدالة بعد أن وقف بوجههم ورفض ظلمهم المستمر منذ سنوات . وتم إجبارهُ تحت التهديد بأن يخلي الدار التي يسكنها في مكان عملهِ منذ سنوات , والإخلاء عن طريق التهديد والوعيد , عندما جاء إليه احد الضباط برتبة عقيد وقال له ( أن لم تخرج سوف أعتقلك بتهمة الإرهاب) ,هذا العقيد قال بأنه من مكتب رئيس الوزراء ( السابق طبعاً ) , يعني من جماعة الحجي ..!! واختار يوم الجمعة لتنفيذ أفكارهِ الشيطانية. ولأن كل العراقيين البسطاء والفقراء والمساكين والمحتاجين والنازحين والمرضى وجيش الأرامل كل هؤلاء إرهابيون من وجهة نظر حكام العراق الجدد , ومن معهم يستغل أسمهم بعلمهم أو من دون علمهم , فالحُكام والتوابع ينطبق عليهم المثل القائل ( تدهده الجدر ولكَه قبغه) ..!
وتم طردهُ من البيت ورميه وعائلتهُ في الشارع , لولا حكمة الخالق في توفير الستر على المظلومين بأن وفقهُ في أيجاد منزل بتلك اللحظة فقام بتأجيرهُ , ونام أول ليلةٍ على الأرض مع تلك العائلة التي كل ذنبها مع الملايين مثلها بأنها وقعت تحت ظلم (شعيط ومعيط) .
وبعد فترةٍ كان للحق وجود بأن كسب هذا الشخص قرار التمييز ضد الدعوة والقرار الصادر بحقهِ بالإحالة على التقاعد . والكارثة لم يسمحوا له بالعودة لوظيفتهِ إلا بعد فترة بحجة أنهم يدرسون الأمر جيداً ..!! يعني هؤلاء أفهم من القانون وكل فقراتهِ الواضحة مثل الشمس . وبعدها رضخوا للأمر الواقع عندما تأكدوا بأنهم مجرد أناس (لاتهش ولا تنش) , وعليه هنا كان لابد من وجود قيمة سامية تسمى ( رد الاعتبار) ,وصرف كافة المستحقات التي حرم منها في أثناء فترة أخراجهِ من الوظيفة من دون حق . ولكنهم خبراء في التسويف والمماطلة في صرف مستحقاتهٍ الماضية , ولا نعلم هنا ما هو عمل الدائرة القانونية في تلك المؤسسة . تُرى هل وجودها فقط لتبرير ما يجري من خروقات قانونية ؟ آم من اجل تلميع صورة الكوارث التي تحدث هناك ؟ آم وجودها للمماطلة وبعد حين يقولون كل ملف فساد هو غير صحيح ؟ علماً بأنه كان يوجد كتاب من المحكمة نصهُ (عدم التعرض له ولدارهِ لحين البت في الدعوة) و ولكن كما قال له أحدهم ( نحن والحجي فوق القانون) .. نعم فنحن في جمهورية الحجي والحجية, وليس في جمهورية العراق .
لا أعلم لمن نوجه النداء في هذه الحكومة , التي كما يبدو ماضية بالتستر على بعض المقربين من أحزابها , والدليل قرارات ما تسمى هيئة النزاهة / مكتب رئيس الهيئة ومن معهُ , ومن شاركه مسرحية جديد تؤكد بأننا في جمهورية العصابات والعلاقات , وبالأخص محضر توصيات اللجنة التحقيقية المرقمة (30 / ل.خ1 /2013 ), وقراراتها التي تؤكد بأنهم مجرد مسميات لإرضاء وغلق أكبر موضوع في العراق والخاطر الحجي والحجية ..!! ولعل خاطر السيد أحمد مقبل كان له وجود في حكايتنا , ولا أعلم المقدرة والمكانة التي يتمتع بها موظفٍ في مؤسسة حكومة يتكلم هو الأخر باسم الحجي والحجية . ولكن عندما نعلم بأن هذا الموظف يملك العقارات والملايين من الدولارات والدنانير لسيدهِ , ويتحكم بها وفق ما يشاء ..عندها نعلم مكانتهُ هناك .
ملاحظة : كل الأوراق والكتب الرسمية موجودة , ولكن نريد شريف في هذا الوطن يعمل على عودة الحق لأصاحبهِ ..!! يعني رئاسات ثلاث وجيوش من الموظفين في الخضراء مع 325 نائب برطماني وماكو ..ش..ر ..ي..ف .. صدكَ صعبة ..!!
سلامات يا وطن .. اخ منك يلساني
زاهد الشرقي

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- طبق تنظيم "داعش" حد الرجم حتى الموت بحق رجل في مدينة البوكمال السورية الثلاثاء، بدعوى القبض عليه وهو متلبس بالزنا بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وذكر المرصد على موقعه الرسمي الخميس، نقلا عما سماها "مصادر موثوقة" بأن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" قام بتطبيق "حد الرجم حتى الموت" يوم الثلاثاء، على رجل من مدينة البوكمال في محافظة دير الزور السورية، ونقل عن المصادر بأن التنظيم " القى القبض عليه متلبسا وهو يمارس الزنا مع مواطنة".

ولم تتضح أي معلومات عن مصير المواطنة التي قال "داعش" بأن الرجل "زنا بها"، لكن المرصد قال بأنه حصل الثلاثاء الماضي على شريط مصور يظهر عملية رجم سيدة سورية في ريف حماة الشرقي.

 

وذكر المرصد بأن نشطاء ومصادر موثوقة أبلغوه بأن "لواء العقاب الإسلامي" قام بتنفيذ حد الرجم حتى الموت بسيدة في ريف حماة الشرقي، وهو لواء انشق عن تنظيم "داعش"، وتمت عملية الرجم بطلب من والد السيدة السورية التي تم رجمها، بحسب ما نقل المرصد عن مصادره.

وقال بأن كتائب إسلامية تابعة للمحكمة الشرعية في منطقة سراقب بريف إدلب، بينها جبهة النصرة "تنظيم القاعدة في بلاد الشام،  قد نفذت في اليوم ذاته، أول عملية معلنة لتطبيق "حد الرجم" بحق رجل بتهمة "الزنا"، ووفقاً للتفاصيل التي حصل عليها المرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن تطبيق "حد الرجم" تم في مقر لحركة إسلامية، في أطراف بلدة سراقب، وسط تضارب المعلومات حول مصير المواطنة التي قيل أنه "زنا بها".


xeber24.net-آزاد بافى رودي
أفاد مراسلنا خبر24.نت نقلاً عن مصادر عسكرية من طرف القوات الكوردية تفيد أن وحدات حماية الشعب والمرأة نفذت مساء يوم أمس في حي كانيا كردا وفي شارع البلدية وساحة آزادي الواقعة في الجبهة الشرقية لمدينة كوباني عدة عمليات نوعية ضد مرتزقة داعش، وعلى اثرها اندلعت اشتباكات قوية أسفر عن مقتل العشرات من المرتزقة, هذا وفي ساعات المساء حاولت مرتزقة داعش في حي كانيا كردا الهجوم بعربة محملة بالمتفجرات ولكن تم استهدافها من قبل مقاتلي الكورد قبل تنفيذ العملية الانتحارية الارهابية.

في نفس السياق حاولت مرتزقة داعش في الجبهة الجنوبية لمدينة كوباني عن تنفيذ عملية ارهابية اخرى بعربة محملة بالمتفجرات, وتم استهداف العربة من قبل القوات الكوردية على الفور قبل انطلاقها وسط المرتزقة وتم تدميرها وقتل العديد منهم من كان بجانب العربة المحملة بالمتفجرات.

أما في الجبهة الغربية للمدينة اندلعت مساء أمس اشتباكات قوية في أطراف قرية تل شعيربالتزامن مع غارات طيران التحالف على تجمعات عناصرداعش, وبحسب المعلومات الغير مؤكدة فإنه قتل العديد من المرتزقة وجثث عدد منهم بيد المقاتلي الكورد, هذا كما استولت وحدات الحماية على كمية كبيرة من الأسلحة والذخائر على الجبهات الثلاثة.

 

xeber24.net-آزادبافى رودي
أصدر المكتب الاعلامي للاتحاد الوطني الكوردستاني بلاغاً جاء فيه أن السيد ملا بختيار مسؤول الهيئة العاملة في المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني أعلن عن استعداده الاشراف على القوة التي ستذهب الى كوباني, مؤكداً بأنه سيكون سعيداً لو اسند اليه مهمة الذهاب الى مدينة كوباني للدفاع عنها وهذا هو نص البلاغ الذي نشر الموقع الالكتروني Pukpb:
أكد ملا بختيار مسؤول الهيئة العاملة في المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني، في بلاغ صادر عن مكتبه الاعلامي، أكد استعداده ليكون أول شخص يذهب الى مدينة كوباني للدفاع عنها، مبيناً بأنه

سيكون سعيداً لو اسند اليه مهمة الاشراف على القوة التي ستذهب الى كوباني. فيما يأتي نص البلاغ:

نعلن ترحيبنا ازاء قرار تركيا الذي يسمح بعبور قوات البيشمركة الى كوباني لنجدة المدينة، ومصادقة برلمان كوردستان على قرار السيد رئيس اقليم كوردستان بهذا الصدد، لذا نرى من الضروري ولمزيد من المعلومات لشعب كوردستان وجميع وسائل الاعلام والاعلاميين، أن نؤكد:

*في يوم (13/10/2014) وخلال الاجتماع الخماسي الذي عقد بمدينة أربيل بين الاتحاد الوطني الكوردستاني والحزب الديمقراطي الكوردستاني وحركة التغيير والاتحاد الاسلامي الكوردستاني والحركة الاسلامية الكوردستانية، أخبر السيد نيجيرفان بارزاني السيد ملا بختيار بالمسعى الحثيث للسيد رئيس الاقليم لفتح طريق الى كوباني عبر تركيا يتيح للبيشمركة الذهاب الى المدينة ونجدتها.

وفي معرض رده أعرب السيد ملا بختيار عن ترحيبه بهذا الخبر، قائلاً “إني على استعداد لأكون أول شخص يذهب الى كوباني وسأكون سعيداً إن سمح رئيس اقليم كوردستان بمنحي مهمة للاشراف على القوة التي ستذهب الى كوباني”.

والآن وكما سبق أن اوضح لفضائية (روداو) بأن عملاً من هذا القبيل لا يكون إلا بالتنسيق مع رئيس الاقليم، يؤكد ملا بختيار مجدداً بأنه سعيد جداً لاناطة هذا الشرف به.

مع امنياتنا بانتصار مقاتلي كوباني ومواصلة دعمهم
سكرتير المكتب الاعلامي
للسيد مسؤول الهيئة العاملة
23/10/2014

 

أذا قال لكم وبعد الآن ( البعض ) من كورمانج ( الكورد ) المسلمون في ( شنكال ) بأنهم قطعة من الذهب الخالص ويصلحون أن يكونوا ( كريف ) الدم وختان أولادكم في أحضانهم وكالسابق يااااااااااااااااااااا أيها الأيزيدي الشنكالي الخالص والأكثر من الذهب فلالالالالالالالالالالالالالا تصدقونهم وأبدآ وبعد الآن وقبل فحص معدنهم لكونهم مزيفون وليسوا معدنآ.؟

بعد أكثر ( 12 ) عامآ قالت قررت عدم تناول طعامكم.؟

أستحرم شراء المواد الغذائية من ( آلدي ) Aldi markt ماركيت لكونها شركة شخص يهودي التدين.؟

أن ( جميع ) المسلمون ليسوا أرهابيين لكن ( جميع ) الأرهابيون مسلمون.؟

نعم أخي ( الأنسان ) الكوردي المسلم وقبل الجميع أن آرائي الشخصية الدائمة تلك وهذه ( خشنة ) ومهاجمة وتشهيرية بحق ( الأغلبية ) منكم ولكن صدقوني بأنني لست حاقدآ على ( الأنسان ) العاقل أنما وكل ما في الأمر ومن خلال هذه العناوين والمضامين الجريئة والصريحة والصادقة ( 99 . 99 % ) وسواء كانت بحق أهلي وبني جلدتي من الأيزيديين ( الكورد ) والمسلمون وغيرهم آملآ من ( الجيل ) الجديد والمثقف وبيننا وجميعآ أن يستفيدوا من ( كل شئ ) صحآ وأنتقاد ونبذ وحذف كل شئ وكل ماكان وسيكون خطآ معتمدين ومصدقين كلام ومقولة ذلك العالم الألماني الراحل ( كارل ماركس ) عندما أنتقد ( الدين ) والتدين الأعمى للبشر بأنهم أفيون الشعوب.؟

1.وبكل أسف شديد أن جهل وحماقات ( المئات ) من اللأجئون ( كورمانج ) الكورد وقبل العرب وبقية المسلمون الذين يهربون من بلدانهم بسبب ( الفساد ) والبطالة والجوع وحتى منعهم ممارسة أفكارهم الدينية والطائفية أيضآ قد أجبرتني أعادة تذكير وكتابة ونشر تلك المقولة القديمة لأحد رجال عقيدتنا الأيزيدية الشنكالية عندما حذر أهله وقال.......

أذا قال لك ( البعض ) من المسلمون بأنهم قطعة من الذهب ويمكنكم الأعتماد عليهم ووضعتوهم في جيوبكم لكن حذاري والف حذاري فحاولوا أن تثقبوا جيوبكم ولكي يسقطوا غفلة لكونهم مزيفون.؟

وهذا ما تحققت تلك المقولة المحفورة على صخور قمم جبل شنكال الفولاذية قبل الآن وبعد الآن وآخرها قيام العشرات من ( كورمانج ) الكورد في ( بلدة ) شنكال وأطرافها وقبل العرب بخيانتهم في يوم ( 3 / 8 ) الماضي وقبل الدواعش الجحوش والمرتزقة القادمة من جزر واق واق.؟

ولأجله ويمكن لجميع الدول الأوروبية أعلاه ( عدم ) تصديق كلام ( الأغلبية ) من هولاء اللأجئون الذين حصلوا على جنسياتهم اليوم.؟

حيث أن الأغلبية منهم وبعد أن تقوم ( جميع ) الدول الأوروبية الغربية ووصولآ الى الدولة الكندية الحالية شمالآ وأستراليا شرقآ وجنوب أفريقيا جنوبآ ويحصلون على ( الحق ) الأنساني والمادي والمعنوي ومن كافة الجوانب ناهيك عن توفر ( البيت ) والسيارة الفاخرة والأجمل من مواطني هذه الدول ( الكافرة ) المدعاة.؟

يتحولون الى ( حرام ) الملح والزاد وناكري الجميل لهم.؟

فأرجو وأدعو وأطلب من كافة الجهات ذات العلاقة في هذه الدول المتقدمة أنسانيآ وعلمانيآ وديمقراطيآ أن يبدأوا وفورآ بسحب ( جواز ) السفر ) وبقية المستمسكات الضرورية من ( الأغلبية ) من المسلمون ولحين.؟

2.منذ ظهور وأنتشار وفرض ( الأسلام ) على أغلبية أهالي كوردستان الكبرى وبشكل عام ومنطقة جبل شنكال وبشكل خاص ورغم محاولة الأبادة الكاملة لبقية الأقوام والعقائد التي رفضت وسترفض قبول الأسلام لهم دينآ وتدينآ للبشر وبدلآ عن ( الرب ) ومن بينهم الأيزيديين والمسيحيين وغيرهم.؟

بقيت العلاقات الأنسانية والجيرة بينهم وبين العديد من العوائل والأفخاذ اليزيدية التي أسلمت في هذه المنطقة ولحد اليوم مثل قبيلة ( تات ) وقتويي وبشكان وسرحوكي وغيرهم كثيرة.؟

لكن ولب هذا الموضوع هو قيام البعض منهم بسرقة وقتل وأغتصاب أهلهم وجيرانهم وكرفانهم وقبل الداعش.؟

فهل ستلومونني أيها القراء الكرام وخاصة أصحاب الشأن والأختصاص عند أردد وأكرر وبشكل متعمد مضمون تلك المقولة ( ثقب ) جيبك لكي يسقط لكونه مزيف وليس ذهبآ.؟

3.أبلغني السيد والأيزيدي الشنكالي ….......المحترم بأن عائلته وعائلة كوردية شنكالية ( كورمانج ) مسلمة كانوا يعيشون في ( خيمة ) ودار في كوردستان الدولة السورية بصفة اللأجي ولأكثر من ( 10 ) سنوات متتالية ومن ثم وفي عام ( 1995 ) أستطاعوا الوصول الى هذه الدولة المانيا والعيش سوية ولأكثر من ( 2 ) عامآ في ( الهايم ) وفي غرفتين متجاورتين ومطبخ مشترك وتناول الطعام مشترك.؟

هل هناك ( خطأ ) في صداقة أخوية ولأكثر من ( 12 ) عامآ أيها القراء الكرام.؟

طبعآ جوابكم ستكون ب لالالالالالالالالالالالا والعكس هو الصح.؟

قال وللأسف الشديد وبعد أن حصلت هذه العائلة المسلمة على ( حق ) اللجؤ والأقامة والعيش في دار مستقل وأشتروا سيارة وتجولوا في عموم المانيا وأطرافها.؟

ذات يوم قالت ( السيدة ) والزوجة المسلمة لزوجته الأيزيدية والصديقة الوفية للمسلمة بأنها قررت وبعد الآن عدم تناول الطعام في بيوت جميع الأيزيديين لكونه حرامممممممممممممممممممممممممممممممممم.؟

4.في بداية عام 2000م تعرفت على صديق عراقي عربي مسلم مصلاوي / نينوى في المانيا وكان يملك محل لبيع الخضرة والفواكة وبقية المواد الغذائية فطلب مني العمل في محله وسلمني المفاتيح بكل أمانة.؟

ذات يوم جلب معه شخص كوردي مسلم عراقي ( دهوك ) الأصل.؟

قال أنه شريكه وأبتداء من الغد سيأتي من أجل أستلام ( القاصة ) صندوق المبالغ والبيع فعليك أحترامه وتنفيذ تعليماته …....................

ذات يوم جاء العربي ومعه مواد غذائية مختلفة ومن بينهم مواد جيدة ورخيصة الثمن من Aldi markt.؟

قال له الكوردي لماذا أشتريت هذه المواد من الدي لكوني أستحرم التعامل معهم.؟

تعجب العربي وقال لماذا ( كا كا ) أبو …..............فقال أن ( ملا ) خطيب المسجد المغربي القريب عنا قال أن صاحب الدي ماركيت شخص يهودي التدين.؟

ضحك وبكي العربي وقال دعك من هذه السخافات يا أخي.؟

أن كنت صادقآ لماذا جئت الى هنا.؟

أن الموظفة في ( سوسيال ) التي تمنحك المبالغ وشهريآ وأيجار البيت يهودية التدين لكنها لالالالالالالالالالالالا تفرق بينك وبين اليهودي.؟

أن موظفة البنك كذلك يهودية ومن ثم وثم وثم أن جميع هذه المساعدات الأنسانية التي نستلمه منهم تأتي وتختلط مع واردات ( فينانس آمت ) لبيع وشراء الخنازير والملاهي وغيرهم أن كان هذا الخطيب المغربي الدجال صادقآ في كلامه لماذا يستلم أيجار ( المسجد ) الأسلامي وراتبه الشهري من هذه الدولة ( الكافرة ) وحسب قوله لكنه ليس سوى ناكر الجميل وحرام الزاد و فتنجي وأرهابي وفقط.؟

5.وأخيرآ وليست آخرآ أن مقالة السيد والكاتب العراقي المعروف ( كاظم حبيب ) المحترم تطبق على حماقات هذا الشخص الكندي ( المسيحي ) التدين وسابقآ ومن ثم المسلم التدين وحسب ماهو موجود وأدناه ….

http://www.elaph.com/Web/News/2014/10/951805.html

حيث قال أن جميع المسلمون ليسوا أرهابيون لكن جميع الأرهابيون مسلمون.؟

في الختام أتقدم بهذا الأقتراح الشخصي الى كافة الجهات العربية والأسلامية أن يقوموا بحذف وتبديل وتصحيح العشرات من الكلمات والجمل أو الآيات التحريضية والشرانية الموجودة وفعلآ في كتاب ( القرآن ) مثل كلمة الكفار والقردة والخسيس وووووووووووووووووووووووووووووووو بعكسه ستدوم وستطول ( الحروب ) وكراهيتم ونبذهم ومن جانب ( جميع ) وبقية الأمم العاقلة والسلمية والعلمانية والديمقراطية وووووووووو.؟

بير خدر الجيلكي

المانيا في 24.10.2014

 

نعيش اليوم حيونة بشرية من قبل داعش واخواتها المتسلحة بسلاح الدين قبل سلاحها المتطور الذي غنمته في غزواتها المتعددة في المنطقة وخاصة غزوة نينوى الكبرى! وما تمويلها من البعض المعروفين (بلدان ومنظمات) مع بيعها لنفطنا المسروق خير دليل على قوتها وتمددها بالرغم من الضربات الجوية لاربعين دولة: انها نكتة العصر

موضوع السبايا ترك لفترة ولم يظهر الى العلن الا بعد تدخل منظمات المجتمع المدني ومنظمات انسانية وطنية ودولية على الخط بعد تلقيها معلومات ان بعض المنظمات والمؤسسات تغامر بحياة كوادرها من اجل تخليص ولو سبية واحدة من خلال شرائها من الذين اشتروها من هوس الجنس وجنونه لدى داعش بشكل عام ومن جاءوا من وراء الحدود الذين لا عمل لهم سوى بيع خدماتهم لمن يدفع اكثر وبشكل اخص الذين ليس لديهم مأوى وبالتالي لا اكل وشرب! وبالنتيجة لا دين ولا بطيخ، والذي يحلم بقطف سيكارة ولا يجد في جيبه دولار واحد! فعندما يأتيه بالشهر 1500 دولار على اقل تقدير مع نكاح الفتيات والنساء، ينتمي الى داعش وخاصة ان اثبتوا له بصور النكاح والاغتصاب الجماعي، وهذا ما كان يحلم به، فيترك دينه وما يؤمن به مقابل نكاح الجهاد والمتعة، وبعدها يذهب الى الجنة!

موضوعنا هو : سبية يزيدية، بنت باكر بعمر الزهور، 30 ثلاثون مريضا دخلوا عليها في يوم واحد! لم تتمكن من الحركة بعدها، والسبب معروف! طلبت من قوات البيشمركة ان يتم قصف المكان التي هي فيه مع زميلاتها، من حقها ان تموت، طلبت الموت ولم تطلب الحرية! يئست من الحياة، لا بل يئست من سكوت قادتها في الوطن! لا بل يئست من الاغنياء وخاصة الذين تاجروا ويتاجرونا بألمها وألم زميلاتها/ لماذا الاغنياء؟ يمكنهم شراء العشرات من سبايانا وطرحنا ذلك في كتاباتنا ومؤتمراتنا وكأننا ننفخ في قربة مثقوبة!! فتبا لكم وزمنكم الرديئ

اربيل في 24/10/2014

بعد ان تكشفت للقاصي والداني ..السياسي ورجل الشارع البسيط ،نوايا السياسة المتقلبة للولايات المتحدة الاميركية القائمة على الهيمنة واستغلال وجودها كقطب عالمي واحد باستخدام اساليب اثارة النزاعات الدولية ،وخلق بؤر توتر هنا وهناك مشيعة الفوضى للوصول الى تحقيق اهدافها وبسط نفوذها على العالم واعادة استعماره واستغلال ونهب ثروات الشعوب ،وبعدما توضحت خيوط المشروع الاميركي الخبيث المتمثل باختلاق عصابة داعش وتهيئة اسباب ادخالها الى العراق باستخدام ادواتها في المنطقة ومحيط العراق الاقليمي  وبقايا ايتام السلطة الصدامية ومن ثم الادعاء بشن هجمات جوية وادخال قوات برية تحت ذريعة القضاء على داعش الامر الذي يتطلب اعادة احتلال العراق لمدة ثلاثين عاما وهي المدة التي حددتها اميركا للقضاء على داعش وكأنها تحارب كائنات من كواكب اخرى في حرب النجوم ، بعد هذا وبعد ردة الفعل المفاجئة للعالم وللولايات المتحدة بوجه خاص-  والرافضة لدخول قوات برية والاكتفاء بالغارات الجوية ان كانت صادقة في نواياها-  وبعد الانتصارات المتلاحقة التي التي حققتها جحافل الحشد الشعبيي التي عبئتها الفتوى الجريئة للمرجعية العليا والتي اصطفت  مع القوات الباسلة العراقية ..وقعت اميركا فيما ليس بالحسبان : فهي من جهة لاتريد خسارة العراق وما تؤمنه علاقتها به كشريك ستراتيجي في المنطقة ومن جهة اخرى لاتريد القضاء التام على عصابة داعش التي صنعتها وجعلتها مخلب القط في المنطقة العربية  والشرق الاوسط خاصة ،وهاهي تلجأ الى اسلوب الدعاية الرخيصة وبث الاشاعات من ان :  داعش ستدخل بغداد، وان العراقيين لاطاقة لهم بصد داعش،  وان داعش قريبة من مطار بغداد،  وان اميركا بقوتها المعروفة  لاتستطيع القضاء على داعش الا بعد حرب طاحنة لسنين .. سعيا منها ومحاولة مبتذلة لاحباط معنويات العراقيين وتوهين عزائم المقاتلين كي يضطر العراقيون في آخر الامر  لقبول قوات برية محتلة ،فمرة تحرك ابواقها الخليجية وفضائيات الاشاعة الرخيصة ،ومرة على لسان قادة جيوشها واخرى على لسان وزير خارجيتها كيري ،ورابعة على لسان رئيس مجلس شيوخها جون مكين ،وخامسة على صفحات جرائها ومجلاتها ..وسادسة ..وسابعة ..

الغريب انها لا تستخدم نفس الاسلوب في تعاملها مع محاربة العصابات الداعشية المهاجمة لأربيل !!.الحقيقة ان هذا الاسلوب المفضوح جعل العراقيين اكثر توحدا واشد اصرارا على النصر فهاهي عشائر الانبار وصلاح الدين تطوع اكثر من اثني عشر الف مقاتل لاسناد الجيش والحشد الشعبي  متصدية لفلول داعش ،وهاهي عشائر الجزيرة تساند القطعات العسكرية في التحضير لتحرير الموصل ،وقبلها عشائر ديالى حررت جميع مناطقها من شراذم داعش القذرة ،واهل بغداد جاهزون متأهبون لسحق من تسول له نفسه الاقتراب من اسوارها المنيعة .    

الجمعة, 24 تشرين1/أكتوير 2014 10:03

العراق الى الهاوية كيف ننقذه

 

لا شك ان العراق يسير الى الهاوية الى الضياع الى مصير مجهول لهذا يتطلب وقفة جادة صادقة ومخلصة بهذا الشأن

وهذا يعني على الجميع ان تشعر بالمسئولية وتعترف انها مسئولة عن ما آلت اليه اوضاع العراق واذا سمعتم وشاهدتم شخص او مجموعة تدعي تتظاهر بانها غير مسئولة ولا تتحمل اي مسئولية في ماحدث ويحدث من فساد اداري ومالي وعنف وسوء خدمات اعلموا ان هدفه سيء ونواياه سيئة وانه داعشي وهابي صدامي يخدم مخططات اعداء العراق فكونوا على يقظة وحذر منه

الجميع تتحمل مسئولية ما حدث من فساد وارهاب وسوء خدمات سواء في الحكومات السابقة او الحالية

فالجميع مشتركة في التشريع وفي التنفيذ والجميع تتمتع بحرية المعارضة والرفض والقبول والذي يقول غير ذلك فهو كذاب منافق جبان لم يستخدم صلاحيته ولم ينجز مهمته ولم يملك روح التحدي انشغل بمصالحه الخاصة على حساب مصلحة الشعب والوطن بل انه استغل ذلك لمصالحه الخاصة ومنافعه الذاتية

للاسف رغم المخاطر الجسام التي يتعرض لها العراق والعراقيين من حرب تشنها المجموعات الارهابية الوهابية والصدامية المدعومة والممولة من العوائل المحتلة للخليج والجزيرة ورغم ان اكثر من ثلث العراق محتلة ورغم الدماء التي تسيل في كل ساعة وفي كل مكان من العراق ورغم الخراب والدمار الذي حل بالعراق على يد الكلاب الدواعش الوهابية والصدامية نرى المسئولين جميعا وبدون استثناء في واد خاص لا علاقة لهم بالامر بل انهم وجدوا في هذه الحالة المزرية فرصة ملائمة لا تعوض ومهمتهم العمل على تفاقمها لانها الوسيلة الوحيدة التي بواسطتها يحققون مطامعهم الشخصية والفئوية

لهذا نرى الخلافات والصراعات على اشدها بين الاطراف السياسية باشكال مختلفة عنصرية دينية طائفية عشائرية مناطقية وكل طرف يحاول ان يفرض رغباته وشهواته بالقوة فهذا يريد الانفصال وتأسيس دولة خاصة به

وهذا يريد الغاء الدستور والعملية السياسية السلمية التي اختارها الشعب العراقي والعودة الى حكم الاقلية الفرد العائلة الحزب

وهذا يريد ان تكون محافظته العاصمة ومنها رئيس الوزراء وهذا يريد ثروة محافظته ملك له

وهذا يريد اطلاق سراح المجرمين والقتلة والمزورين والفاسدين وهذا يريد تعين فلان وفلتان

وهذا غاضب لانه مهمش والحقيقة انهم جميعا لهم حصة الاسد والشعب وحده هو المهمش

لا شك ان كل هذا المطالب تسرع في انهيار العراق وتصب الزيت على النيران التي اشعلتها المجموعات الارهابية الوهابية والصدامية بدعم وتمويل من قبل العوائل المحتلة للجزيرة والخليج وعلى رأسها ال سعود وال ثاني وال خليفة وال نهيان

لكن ذلك لا يعني استحالة منع العراق من الانهيار واخماد النيران بل ممكن ذلك لكنه يتطلب صدق وامانة ونكران ذات وتضحية يتطلب تنافس وتصارع بين الاطراف السياسية هدفه خدمة الشعب والوطن هدفه مصلحة ومنفعة الشعب

يتطلب من جميع القوى السياسية عقد اجتماع ووضع خطة برنامج نهج هدفه اولا مواجهة داعش والقضاء عليها وتحرير الارض والعرض والمقدسات

في نفس الوقت وضع لجان نزيهة صادقة تراقب بصدق واخلاص واقالة العاجز ومحاسبة المقصر ودراسة اسباب العجز اسباب التقصير

يتطلب من كل المسئولين وكل القوى السياسية ان ينطلقوا من العراق كل العراق من مصلحة العراقيين كل العراقيين يجب ان تكون صرخة كل مسئول انا عراقي وعراقي انا

يتطلب من كل مسئول ان يطلق حياته الخاصة ورغباته الخاصة ويتوجه لحياة العراقيين ورغباتهم وتحقيق طموحاتهم

يتطلب من كل مسئول ان يعمل في اليوم 48 ساعة وليس 24 ساعة فتحرير العراق والقضاء على المجموعات الارهابية الوهابية والصدامية وبناء العراق الحر الديمقراطي يحتاج الى عمل لا يتوقف بل يتطلب مواصلة الليل بالنهار ونكران ذات حتى يمكننا ذلك والا فلا عراق ولا عراقيين

مهدي المولى

السلطان : اهنأك اننا سننتصرعلى خصمينا المشتركين: ب ك ك و ب ي د ، اسرع وارسل بعضا من جندك الى جهة الغرب وليكن على مستوى رفيع ، كي يبيّض وجهك قليلا ، ويعيد إليك بعضا من ثقة شعبك الساذج.

الوالي : أن قد بيضت وجهي كذلك في اجتماع دهول، قلت لهم ان انتصار اي كوردي في اي مكان انتصار لنا الكل.

السلطان : حسنا ما فعلت يا والي، اي انك تقصد انّ هزيمتهم في اي مكان انتصار لنا نحن الاثنين.

الوالي: حضرة السلطان ،دامت بركاته ، ادرى به، لقد اصبت يا مولاي.

السلطان : لا تخف على شقيقكو الذي يترأس جندك، فبعد استراحة قصيرة في مصايف الموصل سيعود اليك هاشّا باشّا، فقد اتفقنا مع دواعشنا ودعشوشتنا، هه هه هه ، ان يستقبلوهم استقبال الملوك.

ينقطع الخط.

يدخل عليه دواوود اوغلو.

السلطان : اوغلوا اسمعت حديثنا؟! منذ متى تسترِقّ السمع؟

اوغلو : كنت مارّا بالصدفة، فسمعتك تقهقه لأول مرة ، فمنذ ان رجحت الكفة لصالح هؤلاء القردة الكورد ونسائهم المسعورات لم اسمعك تضحك.

السلطان : ارى في عينيك انك تتلهف لمعرفة سبب ضحكتي (اوغلم –ابني-) اوغلو ، اسمع اذن : فهذا المسكين المقتعد على عرش هشّ يكاد لا يفقه شيئا ، فقد وضع ولحسن حظنا كل ثقته فينا نحن، ونحن كما تعلم لا نضع ذرة ثقة فيه، نحن نحتاجه الى حين وبعدها...

هنا نهض السلطان وركل ركلة قوية في الهواء كمن يوجه ركلة الى مؤخرة احدهم. ثم عاد وجلس ومضى في حديثه :

نستخدمه لتنفيذ مآربنا لضرب خصمينا المشتركين الكورديين: التركي والسّوري ، ولحسن حظنا أقولها مرة اخرى، فهذا الرجل لا يكره احدا ولا يخشى شيئا بقدر ما يخشاهما الى درجة انّه لجأ الينا نحن الأفاعي، ليلقى نفسه بين فكّينا، لا من أجل شئ الّا من اجل اضعافهما وان امكن تصفيتهما كما صفّى احزابا كوردية في منطقته ، سرق منهم خيرة رجالهم ،رموزا كبيرة، ولا يزال يشتري من الاحزاب المحليّة ، اشخاصا بالعملة الصعبة ، كما صفى حزبه الحزب الاشتراكي قبل عقدين من الزمن. ولكنه غافل تماما عن خطتنا الجهنمية ، مجرد قضية وقت، فبعدما نُنهي الادارة الذاتية الكوردية في غرب كوردستان بفضل دواعشنا ونصفهم من جيشنا وقواتنا الخاصة سيصبح هو مطوّقا من ثلاث جهات او اربعة ، وحينها نسلط عليه الدواعش من الغرب، امّا من الشمال فتقف له مدافعنا واسلحتنا الثقيلة وخيرة قوتنا الخاصة له بالمرصاد ، امّا الشرقي والجنوبي فنحن دولة، وهو في اقليم لا يزال تابعا للحكومة المركزية، سنصادق الفرس والعرب ، نعقد معهم صفقات تجارية دسمة إغراءات ، وعلاقات وتبادل هيئات دبلوماسية ولو بصورة رمزيّة كفيلة بإنهاء الادارة الكوردية في الجنوب ، وحينها نسلّط عليه ( دعدوشتنا ) على قمة جبل نوح ، ليشهد شهادتنا على الطريقة العثمانية.

اوغلو : أنا اعرف ما هي : اشهد ان لا اله الّا اتاتورك ، وأنّ اردوغان عبده ورسولُه .

شيركو

23 – 10 –

 

بغداد / واي نيوز

كشفت مصادر في حكومة اقليم كردستان العراق، عن عزم الولايات المتحدة الأمريكية تحويل مطار حرير الواقع قرب مدينة أربيل، إلى قاعدة عسكرية جوية تابعة لها.

ونقلت وكالة مهر الايرانية عن مصدر مسؤول، رفض الكشف عن هويته، قوله أن "حكومة الاقليم بدأت بتفريغ المطار بعد أن تم إبلاغها بالقرار الأمريكي".

ولفت المصدر الى أن "الحكومة ستقوم بتفريغ المطار في غضون أسبوع وان شركات تابعة لدولة أجنبية ستقوم بعمليات نقل معدات المطار إلى مناطق أخرى".

وبحسب مسؤول آخر، تحدث لوكالة مهر ورفض الإفصاح عن هويته، فان "وفدا يضمّ قادة من وزارة البيشمركة، وقيادة القوات الأمريكية زاروا المكان في أيلول الماضي، وقاموا عقب ذلك بأربع زيارات تفقدية إلى المطار".

واشار المسؤول الكردي الى ان "المنطقة تحتل أهمية استراتيجية كونها تقع  قرب تركيا، وإيران، وسوريا"، مؤكدا ان "وجود نية للولايات المتحدة لإعادة استخدام المطار كقاعدة لقواتها".

جدير بالذكر أن مطار حرير، كان مطاراً عسكرياً في عهد النظام البعثي البائد في العراق بينما استخدمته القوات الأمريكية كمنطقة عسكرية تابعة لها، عقب سقوط نظام البعث عام 2003، ويبعد المطار مسافة 60 كيلومترا عن الحدود الايرانية.

بغداد/ ترجمة /... أكد مسؤول أمريكي ، الخميس ، أن تنظيم داعش الإرهابي يمول نفسه عن طريق بيع النفط من الأراضي التي استولى عليها في سوريا والعراق الى تجار في كردستان وتركيا.
وقال وكيل وزارة الخزانة الأمريكية ديفيد كوهين المسؤول عن تضييق الخناق على تمويلات داعش في كلمة له في معهد كارنيجي للسلام بحسب ما ذكر موقع أن بي سي نيوز الأمريكي وترجمته " عين العراق نيوز" أن "تنظيم داعش الإرهابي قد جمع ثروة بشكل غير مسبوق".
وأضاف كوهين انه "وعلى عكس تنظيم القاعدة فان تنظيم داعش يمتلك حصة صغيرة فقط من المانحين أما حصته الأكبر من الأموال فتعتمد على مبيعات السوق السوداء من النفط والابتزاز ودفع الفدية وقد اختلفت التقديرات حول الأموال التي يحصل عليها تنظيم داعش ولكن يعتقد أنها تصل الى مليون دولار يوميا ".
وتابع بالقول أن " تنظيم داعش الإرهابي كان قد سيطر على بعض المصافي النفطية في العراق وسوريا ويقوم ببيع النفط عن طريق وسطاء بعضهم من تركيا والذين يقومون بنقله من اجل إعادة بيعه مرة أخرى كما أن بعض النفط قد تم بيعه إلى الأكراد في العراق.
ولم يحدد كوهين من بين الأكراد كان يشتري النفط لكنه أشار إلى أن داعش يحصل على الأموال أيضا من ابتزاز الناس والشركات في المناطق التي تسيطر عليها ومن الجرائم التي ترتكبها مثل عمليات السطو على البنوك والاتجار بالجنس بالإضافة الى ذلك يأتي على رأسها دعم الممولين من أثرياء الخليج العربي.
وأكد كوهين أن عملية قطع التمويلات تتطلب إيقاع عقوبات بحق الوسطاء الذين يتعاملون ببيع النفط مع داعش والممولين الخارجيين وإقناع البلدان بعدم دفع الفدية للخاطفين بالإضافة إلى منع داعش من التعامل مع المصارف وإيقاع المزيد من العقوبات على قيادات الجماعة الإرهابية. انتهى/

 

اعتقل مرتين قبل اعتناقه الإسلام عام 2008

أبو مسلم الكندي

لندن: «الشرق الأوسط»
في شريط التجنيد الذي عرض لأندريه بولين الذي اعتنق الإسلام وتحول إلى أبو مسلم الكندي، من إنتاج مؤسسة الحياة الذراع الإعلامية لـ«داعش»، تظهر المناظر الطبيعية الخلابة والبنايات العالية في خلفية الشريط الدعائي. ويتحدث «أبو مسلم» عن طفولته العادية، ويقول: «اسمي أبو مسلم، أنا أخوكم في الإسلام، والآن في الشام، أصلي من كندا قبل الإسلام كنت مثل أي شخص آخر، كنت أتابع رياضة الهوكي، وأخيم في الكوخ بالصيف، كنت أحب صيد السمك وغيره من الصيد، كنت أحب الطبيعة والرياضة فكنت كأي رجل آخر، ثم هداني الله - سبحانه وتعالى - إلى الإسلام».

ويضيف أبو مسلم في آخر شريط قبل مقتله أغسطس (آب) الماضي: «نحتاج لمهندسين وأطباء ومهنيين، نحتاج لمتطوعين ومتصدقين وكل شيء، هناك دور لكل الناس، يستطيع كل شخص أن يقدم شيئا للدولة، فهو واجب علينا، فإن لم تستطع القتال، فتستطيع أن تنفق المال، وإذا لم تستطع النفقة، فتستطيع أن تساعد في التقنيات وإذا لم تستطع في التقنيات، فتستطيع أن تقدم غيرها من المهارات حتى تستطيع أن تأتي إلى هنا وتساعد في إعادة بناء المكان إن كان لك علم في بناء الطرقات والبيوت، تستطيع أن تساعد هنا، وسيُعتنى بك، هنا سيعيش أهاليكم في حالة آمنة كما الحال في بلدكم عندنا مساحات واسعة هنا في الشام، ونستطيع بسهولة أن نجد مسكنا لكم، ولأهاليكم».

وبحسب الفيلم، كانت رسالته موجهة للشباب في كندا: «يجب ألا تكون راديكاليا حتى تنضم إلى الجهاد»، مؤكدا أنه كان قبل سفره لسوريا «مجرد مراهق عادي، يذهب للصيد ويراقب لعب الهوكي قبل قراره التطوع للجهاد». ويقول أبو مسلم: «لم أكن منبوذا من المجتمع، ولم أكن فوضويا، لم أكن شخصا يريد تدمير العالم ويقتل كل الناس.. لا كنت شخصا سويا والمجاهدون أشخاص أسوياء أيضا». والصورة التي يقدم من خلالها أبو مسلم نفسه تختلف عن تلك التي اكتشفتها السلطات الأمنية في كندا، «ففي بداية العشرين من عمره، تعلم كيفية صناعة المتفجرات مع (داعش)، وفكر اعتناق الفوضوية والشيوعية قبل أن يعتنق الإسلام».

وقال أبو مسلم: «قبل أن آتي هنا للشام، كان لي المال والعائلة والمعارف، وكنت أعمل عامل نظافة في البلدية وكان راتبي الشهري أكثر من 2.000 دولار، كانت وظيفة جيدة جدا، ورغم أنني لم أكن غنيا فوق الخيال فإنني كنت أعيش الحياة، وكان لي أهل وأصدقاء يساندوني». لكن الحياة في كندا لم تكن تساعد على الدين «فهي في النهاية دار كفر، لا تستطيع طاعة الله بشكل كامل، كما في بلد إسلامي، دولة إسلامية»، وهنا قال «لإخوانه المسلمين»، بحسب الشريط: «كيف تستجيبون لله سبحانه وتعالى وأنتم تعيشون في أحيائهم نفسها، وترون أنوارهم نفسها وتدفعون الضرائب التي يستعملونها في حربهم على الإسلام»، حيث دعا أبو مسلم إخوانه «عليك أن تعيش مسلما، عليك أن تعيش مسلما كاملا». وناشد كلا من لديه مهنة السفر لسوريا؛ «فهذا الأمر أعظم من مجرد قتال، نحتاج لمهندسين وأطباء ومهنيين، ونحتاج لمتطوعين ومتصدقين وكل شيء». ويقول: «هناك دور لكل الناس، يستطيع كل شخص أن يقدم شيئا لـ(الدولة الإسلامية)، فإن لم تستطع القتال، تستطع تقديم المال، وإن لم تستطع النفقة فتستطع المساعدة في التقنيات.. حتى يمكن أن تأتي هنا وتساعد في بناء المكان». وأكد أنه سيتم الاعتناء به وبعائلته وستعيش عائلته في أمان كما في بلده الأصلي. وبعد ذلك، يتحدث شخص يصف كيف سجن أبو مسلم في بلده كندا، لكن هذا «لم يمنعه من القدوم لسوريا حيث تزوج وأنجب ولدا وانطلق للمعركة». وتشير سجلات المدعي العام في بلدة تيمس بحسب تقرير لـ «نيويورك تايمز»، إلى أن «أبو مسلم» اعتقل مرتين قبل اعتناقه الإسلام عام 2008.

بيشمركة حزب بارزاني تتأهب للذهاب إلى كوباني بأسلحتها الثقيلة

أكراد سوريا يؤكدون عدم حاجتهم إلى قوات برية من أربيل


أربيل: دلشاد عبد الله
أعلن حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في سوريا (PYD)، عدم حاجته لقوات برية في كوباني ومناطق كردستان سوريا، وأكد الحزب أنه يريد من إقليم كردستان دعم مقاتليه بالأسلحة والأعتدة فقط، مبينا أنه يمتلك الآلاف من المقاتلين في سوريا.

وقال شيرزاد إيزيدي، عضو لجنة العلاقات الخارجية في حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في سوريا (PYD)، لـ«الشرق الأوسط» أمس: «نحن نرحب بقرار برلمان إقليم كردستان الذي صدر أول من أمس، والخاص بتقديم الدعم العسكري لمدينة كوباني بشكل خاص، وبغرب كردستان (كردستان سوريا) عموما، وهي خطوة تاريخية في سياق تعزيز العلاقات الكردية، وتأتي أيضا في سياق دعم إقليم كردستان للإدارة الذاتية والنظام الديمقراطي في غرب كردستان، لكن نحن لسنا بحاجة إلى قوات برية أو مقاتلين، فلدينا عشرات الآلاف من المقاتلين ضمن (وحدات حماية الشعب) و(وحدات حماية المرأة)، وقواتنا منضبطة وفاعلة وملتزمة بقوانين حقوق الإنسان وقوانين الحرب، وهي قوة ديمقراطية تحررية، فمن حيث العدد نحن لا نحتاج إلى رصد بشري، بل نحتاج إلى السلاح والعتاد، خاصة الأسلحة الثقيلة، ومضادات دروع لأن (داعش) يمتلك أسلحة متطورة وثقيلة استحوذ عليها من الجيشين العراقي والسوري، لذا نطلب من إقليم كردستان التركيز على دعمنا بالسلاح والعتاد، وقرار إرسال هذه القوات صدر من برلمان الإقليم توا، وليس بالضرورة أن يشمل إرسال قوات برية، ربما تكون عبارة عن إرسال شحنات من الأسلحة، وهذا متروك للجانب العسكري بين الطرفين»، داعيا أربيل إلى وضع خطة شاملة لدعم كردستان سوريا سياسيا وعسكريا.

وعن الدور التركي في السماح لقوات بيشمركة إقليم كردستان العراق بالتوجه إلى كوباني عبر أراضيها، ومنعها لمسلحي حزب العمال الكردستاني التركي المقرب من «وحدات حماية الشعب» الكردية التي تقاتل «داعش» في كردستان سوريا، من دخول كوباني: قال إيزيدي: «الموقف التركي موقف متخبط، والحكومة التركية باتت تضرب خبط عشواء، والمجتمع الدولي يضع علامات استفهام على حقيقة الموقف التركي من الإرهاب الدولي المتمثل بتنظيم داعش. إذن ما تفعله الحكومة التركية دليل على انزعاجها وتخبطها أو بالأحرى إفلاسها، وعلى الأتراك أن يتخلصوا من الفوبيا المزمنة لديهم من الأكراد، فهم مستعدون من أجل القضاء على التجربة الديمقراطية في كردستان سوريا أن يضعوا يدهم بيد (داعش)، فنحن لسنا خطرا عليهم، بل نريد علاقات حسن جوار، لكن سياسة تركيا مبنية على إجهاض مكاسب الديمقراطية والقومية المتحققة في كردستان سوريا».

وتواصلت جهود وزارة البيشمركة أمس في اتخاذ التدابير اللازمة لإرسال قوات من البيشمركة إلى كوباني والمناطق الكردية الأخرى في سوريا، حيث أبلغت قيادة قوات الإسناد الأولى، (عناصرها تابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس الإقليم مسعود بارزاني) رسميا عددا من مقاتليها بالاستعداد للتوجه إلى كوباني خلال الأيام القليلة المقبلة.

بدوره، كشف أحد قادة قوات الإسناد الأولى في البيشمركة المتوجهة إلى كوباني، فضل عدم الكشف عن اسمه، لـ«الشرق الأوسط»: «أبلغنا أمس من قبل وزارة البيشمركة أن مجموعة من قواتنا ستتوجه إلى كوباني، وطلبوا منا الاستعداد لذلك. المجموعة التي تتوجه إلى كوباني بأمر من رئيس الإقليم بارزاني، تتكون من 250 فردا مجهزين بالأسلحة الثقيلة، كالمدافع والراجمات، ومدافع (57) والـ(دوشكا). هذه المجموعة تتألف من قوات الإسناد الأولى الموجودة في حدود محافظة أربيل، وقوات الإسناد الثانية الموجودة في حدود السليمانية، هذه القوة ستتوجه بكامل أسلحتها عبر الأراضي التركية إلى كوباني».

وأضاف المصدر: «ذهابنا إلى كوباني يأتي بطلب من إخواننا هناك، فالمقاتلون في كوباني طلبوا من إقليم كردستان إسنادا بالأسلحة الثقيلة، لمواجهة (داعش) وطرده من المنطقة، وسنقدم ما بوسعنا لهم من إسناد، لكن لحد الآن لم يذكروا لنا المهمات الذي سننفذها إلى جانب تقديمنا الإسناد لمقاتلي كوباني».

وقال العميد هلكورد حكمت، الناطق الرسمي باسم وزارة البيشمركة لـ«الشرق الأوسط»: «القوة التي ستتوجه إلى كوباني في الأيام المقبلة بدأت أمس بالتحضير والاستعداد لذلك، والقوة المقرر إرسالها إلى كوباني ستكون قوة إسناد مدججة بأسلحة ثقيلة، لأن كوباني ومقاتليها بحاجة إلى هذه القوة لمواجهة تنظيم داعش، وهذه القوة تتمثل بقوة الإسناد في قوات البيشمركة».

دراســــة وبحث


قد يقول قائل مالك ولهذه المواضيع وهل انت متخصص لتحشر نفسك فيها ؟ اقول
*إن هذا لأمر يمس ديني وقرآني الذي أؤمن به ونبيي الذي جاء رحمة للعالمين, والعالمين هو كل شيء مادون الله فكيف أسكت على هذه الفرية وهذه الفعلة الشنيعة التي يدمى لها الجبين فكيف نتصور هذه الرحمة المهداة محمد صلى الله عليه والذي تكلم عن نفسه فقال ( إنما انارحمة مهداة ) فهو كتلة من الرحمة بكل ماتعني الرحمة من معنى وهو كذلك في كل أفعاله وصفاته حتى على الكفار الذين قاتلوه و أرادوا قتله في معركة أُحُد، وكسروا رباعيّته وشجّوا وجهه ورأسه الشريف صلى الله عليه وسلّم،قالوا : يا رسول الله ادعُ عليهم، قال: "لم أُبعَث لعنةً إنما بُعثتُ رحمة"؟. هكذا كان أخلاقه مع من يريدون بتر الاسلام فمابالك بذنب أو جرم داخل المجتمع الاسلامي ومن وصفُهُ في كتاب الله في سورة الأعراف: {الذين يتّبعون الرسول النبي الأُمّي الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الخبائث وَيَضَـــعُ عَنْهُمْ إِصْـرَهُمْ وَالأَغْـلاَلَ الَّتِي كَـــانَتْ عَلَيْهِمْ (16)} يبين أنه جاء بهذه الشريعةالتي امتازت من شرائع السابقين بأنها وضعَت عنا وعمّن اتبع هذه الشريعة ان خفف عليهم الآصارَ والأغلال التي كانت عليهم، جاءت مُخفّفةً

ثم أنني أردت الكاتبة بسبب إلحاح الشباب الملتزم الذين قالوا لي : بالله عليك أكتب شيئا" عن الرجم لان الطلاب في المدارس وكذلك الناس  بدأوا يتحدوث بكثرة عن هذا الحدث وبعضهم يطعنون في الدين ويأتون بصور ومقاطع تبين كيف يقتل فيه المرأة في مواقع التواصل الاجتماعي ؟
وحقيقة انا كذلك أخجل من نفسي عندما أسمع هذا الحد وهذه العقوبة المفجعة لأنه موقف غير إنساني بل يقترب من الوحشية فبدأت أبحث فإذا القرآن لم يأتي بهذا الحدّ لامن قريب ولامن بعيد ؟اما في كتب الفقه والاحاديث فقد كثر فيه مع الاسف وفيها من المغالطات الكارثية التي تتهم (من غير قصد )حتى في مصداقية القرآن العظيم ؟؟
ثم إننا نعلم أن هناك مجموعة من العلماء يخفون ما الله مبديه، ويخشون مواجهة الرأي العام ومصادمة الموروث الفقهي , وهو ما ساهم في بقاء تلك العقوبات إلى يومنا هذا منتشرة. وهناك علماء من المعتزلة أجلاء أنكروها ومعاصرون امثال
الفقيهُ المُفسّرُ الأصوليُّ أبو عبدِ اللهِ مُحمدُ بنُ محمّد المختار ِ بنِ أحمد مزيد الجكني الشنقيطيُّ عضو هيئة كبار العلماء السعودية والمدرس بالحرمين الشريفين
وقد وجدت في هذا الصدد أن الشيخ يوسف القرضاوي ذكر أن الشيخ محمد أبو زهرة، أحد كبار علماء الأزهر الراحلين ويعتبرهو أعلم الناس بالفقه ومدارسه في القرن العشرين أنه أخفى رأيه في حد رجم الزاني المحصن 20 عاما؟، ثم أعلنه أمام علماء مختصين، منهم الشيخ مصطفى الزرقا، والدكتور صبحي الصالح، والدكتور حسين حامد حسان في ندوة عن «التشريع الإسلامي» في ليبيا عام 1972. وكان الشيخ أبو زهرة يرى أن رجم الزاني المحصن كان شريعة يهودية ! أقرها الرسول في أول الأمر، ثم نسخت بحد الجلد في سورة النور لقد قال الشيخ "إني كتمت رأيًا فقهيًّا في نفسي من عشرين سنة، وكنت قد بحت به للدكتور عبد العزيز عامر، وآن لي أن أبوح بما كتمته، قبل أن ألقى الله تعالى، ويسألني: لماذا كتمت ما لديك من علم، ولم تبينه للناس "؟
فهل يعقل أن لا يأتي القرآن بأي عقوبة للقتل – ماعدا مسألة القصاص- في الوقت الذي "يجتهد فيه" الفقه من أجل المزيد من عقوبات القتل.

لذلك قررت ان أتجرء وأبين هشاشة الموضوع ليفهم كل أحد أن هذا القرآن لم يأتي للرجم والسحق هناك عقوبات نعم فكل قانون ونظام لها قوانين وعقوبات وقصاص وكما يقول المولى المتعال( ولكم في القصاص حياة ) فالقصاص مهم جدا" وبدونها لاتدوم الحياة لكن حتى العقوبات لها حدود وهناك تفاصيل موجودة بوضوح في القرآن خاصة العقوبات الكبرى
وليفهم من البداية اننا لاننقلل من شأن العلماء الأجلاء ولانشكك في نوايتهم حاشا فهم قد أبدعوا في توصيل كم ليس بالهين من أحاديث الرسول الواضحةو الجلية وفقهوا في الدين واجتهدوا لكنهم ليسوا معصومين وليسوا بأنبياء ورسل يرشدهم الله في كل زلل أو عدم إدراك أمر ما
ومن ذلك تجد أحد مثل أمير المؤمنين بالحديث ( الحافظ ابن حجر العسقلاني ) يقول في كتابه الجامع فتح الباري للبخاري والذي أمضى 40 عاما" لاستكماله يكثر فيه القول ( وقد صححه فلان واسناد هذا الحديث صحيح عن فلان فيقول له لماذا لاتصححه أنت وهو من هو امير المؤمنين في الحديث اي يحفظ كل شيء بسندة ومتنه وعن علم الرجال بالكامل ؟ فيقول : كلا فإنني أخاف من الله فقد يكون في متن أحد الأحاديث علل او ما الى ذلك ؟
والغريب أنك تجد المقلدون يستبشعون رد أحاديث الرجم الواردة في البخاري ومسلم، ولا يعرفون أن الدارقطني رد 200 من أحاديثهما، ورد ابن تيمية والألباني بعضها
ومن المعلوم ان التاريخ يكاد يخلوا من هذا الحد لكونه من الصعوبة بمكان ما قد لاتستطيع أن يقام عليه الحد بل يكاد من المستحيل إلا من يعترف بنفسه كما هو مذكور في حديث الغامدية وماعز وسنشرحها ..ولكن قد تم تجديد هذا الحد والعمل به في العصرالحالي في السعودية وباكستان وأفغانستان والصومال وها هو يتخدم من قبل الحركات والجماعات المتشددة ويفتخرون بها بل ويصورونها للعامة فقبل عقود من الزمن كانوا يعتبرون الصورة بحد ذاتها حرام ؟ والآن نرى كيف يصورون بشاعة المنظر وينشرونها للعالم أجمع !! فكان لا بد لنا من وقفة لنبين هذه الشبهة والفرية من القدم على دين الرحمة والعدل المطلق .

مقدمة :

وهنا أبين قبل البدأ بنفي الرجم انه لا يمكن أن نتهم قانون من القوانين إلا بان يتم تطبيق كل منظومته وفلسفته حتى يتكامل وحينها يتم الحكم عليها سلبا "او ايجابا فتجزئة الحدود ثم الحكم على جزئية من الجزئيات لا يجوز فكل حد وضعه القرآن يجب أن يمر عبر سلسلة من القوانين وسلسلة من الواجبات والحقوق وبعد الإتيان بكل الحقوق المكفولة من قبل المنظومة حينها له الحق في تطبيق قانون الردع وهكذا,,,, لذلك نجد أن عمربن الخطاب قام بوقف حد السرقة في عام المجاعة لأن الدولة لم تستطع أن تلبي حاجات الامة في الضروريات من الحياة وخففت العقوبات وهكذا,,وأما عندما يتجرء أحد ما بحجة تطبيق الشرع وكأن الشرع مجرد عقوبات هو يشوه الاسلام بهذه الطريقة فمثلا" السعودية تتجرء على قطع اليد مع ان اكثر من نصف شعبه تحت مستوى الفقر والجاليات التي تعمل عندها لا تمتلك حتى حقوق البهائم واكثرهم فقراء ماعدا السلاطين وعلماء الدين ؟وكذلك قانون حد الزنا المبين في القرآن كما سأفصله وليس الرجم له عقوبة لكن عندما يلبي الدولة والنظام كل ماهو موجود في منظومته من الرفاهية في المعيشة المكفولة بالعدل للكل مع مجتمع يتمتع بخلق رفيع كما هو مبين في نظام الاسلام في الاخلاق بكل ما تعني الاخلاق من معنى وتلبية احتياج الشباب بالزواج مع السكن مع تهيئة مجتمع خلقي راقي لايحفز على البغاء ويبني مجتمعا" يسود فيه العفة والستر مع الجمال الطاهر والنقي من كل المغريات ,,حينها عندما يقدم احد ما مع كل هذا في هذه الدولة الفاضلة بخرق نسيج المجتمع حينها فقط تقام الحدود المبينة كما قلت في القرآن وليس في كتب الفقه ؟ وإلا فكل الحدود ستتوقف عن التنفيذ والعمل به بدون هذا التسلسل من قبل الدولة وليس من قبل جماعات من هناك او هناك وإلا فالاسلام بريء من كل هذه التصرفات .....

وهناك أمر آخر أنه حتى إن وصل الأمر الى تطبيق كل شيء لكن تبين أن أعراف الناس لاتقبل هذه الحدود وما أجمل ماقال (الشيخ ناصرالدين سبحاني الكوردي الشهيد بقوله : إن القرآن يصلح لكل زمان ومكان ولكنه لم ينزل في كل مان ومكان !!) فليس ضروريا" أن تحد الحدود بل قد تخفف او تغير بسبب ضوابط وقوانين وأعراف لاتسمح بذلك و كما فعله الرسول لمن أراد للمذنب بالستر وعدم الكشف بل التوبة من هذا العمل وكما فعل أنس بن النضر كما هو في صحيح البخاري عندما أراد نساء أن تقتص من أخته بكسر سنها مقابل فعلتها مع ان الرسول أمر بذلك كون العين بالعين فقال أنس: والله لا تكسر !!فردد الرسول ثلاث مرات وقال لأنس ( ياأنس كتاب الله القصاص )ورد أنس ان ( لا والذي بعثك بالحق لاتكسر ) ؟؟ ولم تكسر ورضوا بالديَّة ؟ ؟ وهذا في عصر الرسول ومع الرسول ورضي الرسول والآخرين بحكم أنس !! وقال رسول الله مدحا" فيه لا ذما" ( إن من عباد الله من لو أقسم على الله لأبرَّه ) ؟ لمعرفة الرسول أن هذا الرجل ملهم وانه لايتحدث هكذا,, فما بالك بمن أنكر حديث قد لايكون فعلا" منسوبا" للرسول لكفروه ولرموه بأبشع الصفات والألفاظ ,,ولم يدركوا انه بوجود الرسول وفي مجلسه ردَّ أنس بن النضر حكم الرسول وحكم الله في القرآن !! ولم يكفر بل أمتدح وأثنى عليه الرسول ؟؟

وكذلك هناك قضية أخرى ومن وجهة نظر أخرى وهي ان فطرة الانسان مجبولة ومغروسة فيها صفة الغيرة , فكل الناس لها هذه الصفة
لذلك تجد أنه حتى في الدول الغربية المتحضرة يقوم كثير من الرجال بقتل ازواجهن او عشيقاتهن ( يعني بدون زواج رسمي ) يقدمون على قتلهن عندما يعرفون أنهم خانوا العشرة مع أحد ما ! بل هناك إحصائيات رهيبة عن نسبة اللاتي يقتلن من قبل عشيقاتهن بسبب الغيرة ؟وهناك دراسات وبحوث مطولة بهذا الامر ومن يهمه فاليتابع هذه الدراسات النفسية في قضية الغيرة من كلاالطرفين وخاصة الرجل فأغلب صفات الرجل هو الحرص على أن لا يشاركه أحد في سريره وأن لايكون له أدنى شك بهذا الأمر بينما المرأة حريصة كل الحرص على أن يبقى الرجل مرتبطا" بها فقط دون غيرها .. وهذا يؤكد انه مهما زاد الوعي عند الشعوب وزادت الحريات وحقوق الانسان إلا أنه هناك صفة الغيرة الذي يمتلكه كلا الطرفين ذكرا" او أنثى تجاه بعضهم البعض بأوجه متباينة
لهذا تجد القتل منتشر في كل الشرائع الموضوعة بالرجم ؟ في هذا الأمر إلا في القرآن فلم يتكلم الله عن عقوبة من هذا القبيل ,,وهذا إنما يدل على عظمة الكتاب المبين وأنه حكم عليها بالجلد كعقوبة معنوية أكثر مماهو جسدي وكرادع مرتبط بمجتمع تميز بأعراف وعادات لهذا المجتمع فهو ملزم من هذا القبيل أما مادون ذلك فالأمر مفتوح لهم وهذا منتهى الحكمة الإلهية في هذا الامر المريب
هذه مقدمة الموضوع حتى يكون لكم إلمام بقضية الأحكام والأعراف وصفات البشر واليكم البيان بالتفصيل للرد على هذه القضية الشائكة .................


الاسلام بريء من هذه العقيدة وهوموروث تسلل إلى هذا الدين في فترة مالله مبديه وهي عقيدة يهودية توراتية ليس لها أصل في الإسلام وإليكم البيـــان :

1- جاء الاسلام بشريعة الرحمة وجاء تخفيفا" لما كان في الشرائع السابقة لذلك قال الله تعالى {ماجَعَل عليكم في الدِّينِ من حَرَج يُريدُ الله ليُخفّف عنكم و خُلِقَ الإنسانُ ضعيفا}الحج،16. فالتخفيف هي شريعة الاسلام ومن العجيب ان شريعة الرجم موجودة عند اليهود وهي لاتفرق بين المحصن وغير المحصن فكل من يزني يرجم ذكرا" كان او أنثى حتى من نهب أموالا" في شريعتهم يرجم ولهم أمثلة كثيرة منها أنهم كانوا في شرعهم يوجبون قطع المكان الذي لابستهُ النجاسة من الثـَّوب، أو من الثوب ومن البدن ايضا!.. شيء غليظ جدا.. هذا ليس لدينا، فلدينا يكون التطهير ويبقى الثوب، تطهير بالماء وينتهي كل شيء، أيضا كان في شرعهم أن إبانة العضو الذي أصاب الخطيئةأي يقطع ويقلع ؟؟ .. عيسى عليه السلام في الإنجيل يقول:(إذا عَثَرتك عينك فاقلعها و ارمها، فهذا خير لك من ان تُرمى كلّك في النار)؟؟....
اما نحن فجاء الاسلام بالتخفيف كما بينت ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت في الشرائع الأخرى

فكيف ياتي بهذا الحد والذي لم يذكره القرآن لامن قريب او بعيد ؟

2- من المعروف أن أكبر عقوبة بإجماع كل العلماء هي عقوبة القتل ومع جرم هذا الفعل الشنيع والقصاص أن النفس بالنفس مع ذلك كله قال القرآن و قتل الخطأ لا يوجد قِصاص القتل بل الكفارة في قوله تعالى (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلَّا خَطَأً وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلَّا أَنْ يَصَّدَّقُوا فَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ عَدُوٍّ لَكُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِنَ اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا) [النساء: ]92.
، وأما القتل العمد في شَرعِنا الرّحيم {ومآ أرسلنــآكَ إلا رحمة للعالمين} ،ففيه مجال العفو والصّلح و أخذ الدِّيـَة في قوله تعالى ( فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ۗ ذَٰلِكَ تَخْفِيفٌ مِّن رَّبِّكُمْ
وَرَحْمَةٌ ۗ )البقرة،178 الله يقول لنا :هذا القاتل أخوك؟ وإن قتل أخاك وإن قتل أباك، وإن قتل ابنك لكنه يبقى أخوك ..اخوك في الملّة والدين والانسانية ، اُعفُ عنه ليكون فعلك هذا مَحْمَدَة لك في الدنيا والآخرة، ولتمتلك أكبر أجر ألا وهي كما قال الله تعالى {ومن احيآها فكأنما أحيا الناس جميعا}المائدة،32 أنت أحيَيتَهُ حين عَفوتَ عنه فكأنك أحييت الناس من عند آخرهم ! كم أجرك؟ اجرٌ لا يُقدَر أجرُه، ولايعلم قدره الا الذي أمَر بالعفوِ والصّفحِ والتجاوز والتسامح الذي لا إله الا هو

مع ان الشرائع الأخرى لاتقبل الدية بل النفس بالنفس ولو كان مخطئا" إذا" أدركنا الله عزوجل بين القصاص في القتل العمد فقط مع فتح مجال للعفو ولكن أبى الفقهاء إلا ان يدخلوا في شؤنه وان يقوموا بالبحث عن احاديث لكي يكون القرآن العظيم تابعا"لها ويخالفوا قول الله تعالى في قوله ((يستفتونك قل الله يفتيكم)أي الإفتاء يكون من الله الى الرسول ومنها الى البشر وليس إتباع العكس لذلك هدد الله ان من يفعل ذلك سيلقى عقابا" شديدا" في قوله تعالى ((ولو تقوّل علينا بعض الأقاويل لأخذنا منه باليمين ثم لقطعنا منه الوتين، فما منكم من أحد عنه حاجزين) وأكد ان القرآن هو تبيان لأمور إختلفوا فيه وليس العكس فقال عز من قائل (وما أنزلنا عليك الكتاب إلا لتبين لهم الذي اختلفوا فيه) وهو القائل (ما فرطنا في الكتاب من شيء)).

3- إن المتأمل للأحاديث الواردة من الرسول الكريم والرحمة للعالمين يجد تناقضا" واضحا" بين احاديث الرجم كما سأبينه وبين رحمته ورأفته حتى بالحيوانات وكيفية ذبحها فقد فصلها تفصيلا فهو القائل :(أن الله كتب الإحسان في كل شئ فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة , وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة , وليحد أحدكم شفرته , وليرح ذبيحته ) رواه مسلم , حتى في الذبح يجب أن نحد الشفرة ونريح الذبيحة، ,,,,وحتى في القصاص يجب ألا يتم تعذيب المقتص منه بل إراحته بقتلة سريعة، فكيف يكون مطالب البعض بالقتل بالحجر، إذ فكيف لدين يدعو إلى الذبح الرحيم للذبيحة، أن يسمح بقتل رجل أو امرأة بالحجر، فالذي يرجم بالحجر لا يموت بسرعة بل يتعذب قبل أن يفقد روحه، فلا يستقيم ان يكون هذا دينا وإنما هو محظ افتراء على الله وعلى الدين؟ المرتد عند جماهير العلماء له توبة، فإن تاب خُلِّيَ و تُرِك.. ، أما الزاني والزانية المحصنيين لاتوبة لهما !!! ..رجم بالحجارة الى الموت، جعل الفقهاءللمرتد توبة ..و للقـــــاتل توبة ..الله جعل له ذلك، والقاتل حثه الله على العفو عنه ، و ان نصطلح فنأخذ الدّيَة، وليس هذا فحسب... حتى الحِرَابة، السرقات الكبرى الثقيلة ، فقاطع الطريق فيه اعتداء على الاعراض وفيها قتل وفيها اخذ المال.. شيء مخيف، فساد في الارض.. والله قال: {إنما جزاء الذين يحاربون الله وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا ... الآية }المائدة،33، الآية معروفة بآية الحِرَابَة ماذا قال بعدها؟؟؟ قال: {إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَقْدِرُوا عَلَيْهِمْ ۖ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ } المائدة،34، لماذا قال: (إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَقْدِرُوا عَلَيْهِمْ) هؤلاء كانوا محاربين وعملوا اشياء فظيعة فقال اذا تابوا قبل القدرة عليهم أي قبل وقوعهم في قبضة القانون، فإن الله غفور رحيم! كيف؟ ولماذا؟! لأن هذا دين الرحمة ، فهذا الدين فلسفة العقوبة فيه صحيح الرّدع والزَجَر.. لــــكن الأهم من هذا غايته تهذيب واستصلاح الناس، ممكن ان يكون والعياذ بالله قاطع طريق مجرم وكذا وبعد ذلك يصطلح ويصبح من احسن الناس! طبعا قبل أن تقدِرَ عليه، لكنك اذا قَدَرتَ عليه وقبضت عليه فالكل سيدّعي التوبة حتى تُفرِج عنه .. لكنهم سيقولون "إلا الزاني والزانية، فالزاني والزانية عضو متسرطن فاسد لا سبيل لإصلاحه لابــــد من بتره ,,,,,.. كلام انشائي ليس له اية واقعية.. فألوف من الناس – ونسأل الله السّتر علينا – وخاصة في الغرب يقضون حياتهم في الزنا وفي المسافحة والعياذ بالله وبعد ذلك يتوبون وتَحسُن توبتهمن ويصبحون بكّائين وقوّامين .. فممكن جدا الزاني يصطلح لكن فقهاءنا جعلوا لهذا توبة ولهذا توبة ولهذا مجال إلا الزّاني المحصن وإلاّ الرجم بالحجارة حتى ؟!! هذا شرع محمد..هذا شرع اليهود، هذا ليس شرع سورة النور فسورة النور واااضحة..ذُكِرَ فيها مئة جلدة، وهل هو شيء بسيط ؟!! فإذا قلتَ لي انه امر بسيط، فانت لم تقرأ كتاب الله، فقد ذكر الله انها عقوبة شديدة جدا ، شديدة بالنسبة الى الجريمة.. بالنسبة الى جريمة الزنا مئــة جلدة هذه عقوبة شديدة جدا.. اقرأ الآية: {و لا تأخُذْكُم بهما رأفَةٌ في دينِ الله} يعني من كثر ماهي شديدة ممكن ان تنساق انت بدافع الشفقة، وستقلل عدد الجلدات تدريجيا.

4- بينت سورة نور كل شيء بالتفصيل لذلك قال الله تعالى في بداية السورة مباشرة (سُورَةٌ أَنْزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا) فهي مفروضة ولاتحتاج الى تاويل او تفسير من عند أحد ؟ ثم أكمل فقال (وَأَنْزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ) أي هي بينة وواضحة وقد اخبرنا بذلك فلماذا نقول انها ليست بينة وواضحة ونحتاج الى دعمها بأسانيد وتاويل ؟ثم بين الله عزوجل العقوبة للزناة فقال (الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ) وهي واضحة وبينة (الزانية والزاني ) من ألفاظ العموم خاصة وان الألف واللام تفيد عدم التمييز وتشمل المحصن وغير المحصن ذكرا" او أنثى ,,إنتهى كل شيء وتبينت العقوبة لكن فقهاءنا أكدوا انها ليست واضحة وليست شاملة بل ولا بد ان ننسخ منها أشياء وأن هناك آية نسخت وكتم الرسول عنها بالأدلة الثابتة ؟؟ ورأفة بالأمة لم يحفظها القرآن !!وكل من يتكلم بضد هذا يتهمومه انه يشكك في الاحاديث ومنها ان يشككوا في هذا الدين لكني أقول لكم أنتم الذين جعلتم الناس تشكك بالدين وجعلتم الامة في حيرة من امرها ومن هنا دائما كلما مررت بهذه المواضيع اقول صدق رسول الله الذي قال: (لا تكتبوا عني شيئا إلا القرآن، ومن كتب عني شيئا"غير القرآن فليَمحُه)وهذا حديث في صحيح مسلم !!، لأنه كان يعلم أنه بإسم الأحاديث سيُكذَب عليه وعلى اصحابه وعلى كتاب ربه نحن ندين الله تبارك وتعالى بأن النبي ماكتم شيئا من كتاب الله.
في حديث مسروق ابن عبد الرحمن ابي عائشَ الكوفي..تلميذ ام المؤمنين عائشة رضوان الله عليهما قالت له: في حديث أختصره ( ,,,,,,,, مَن حدّثك ان محمدا كتمَ شيئا من كتاب الله فقد أعظَمَ على الله الفِرْيَة والله يقول ياأيها الرسول بلغ ماأُنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته ,,,,,,,) رواه مسلم أيضا" !؟
لكن ابن الضُرَيْس -غفر الله لنا و له –في كتابه <فضائل القرآن> يروي عن عبدالله بن عمر وبالسّنَد.. عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: ( لايقولنّ احدكم قرأتُ القرآن كُلَّهُ ومايدريك ماكله :قد ذهب قرآن كثير ولكن ليقل قد أخذت منه ماظهر )؟؟أي القرآن كله لايعرفه الا الله،وفيه اشياء رُفِعَت منه؟ وما ادراكم!. أي كلام فارغ هذا ؟؟؟ (و عبدالله وعمر الفاروق بريئون مما نُسِبَ اليهما) .
ومما يزيد الطين بلة ان هذا وجد في الصحيح بخاري ومسلم: عن ابن عباس رضي الله عنهما أن عمر بن الخطاب صعد المنبر فخطب الجمعة ، وكان مما قال رضي الله عنه فقال : (إِنَّ اللَّهَ بَعَثَ مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْحَقِّ ، وَأَنْزَلَ عَلَيْهِ الْكِتَابَ ، فَكَانَ مِمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ آيَةُ الرَّجْمِ ، فَقَرَأْنَاهَا ، وَعَقَلْنَاهَا ، وَوَعَيْنَاهَا ، رَجَمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَجَمْنَا بَعْدَهُ ، فَأَخْشَى إِنْ طَالَ بِالنَّاسِ زَمَانٌ أَنْ يَقُولَ قَائِلٌ : وَاللَّهِ مَا نَجِدُ آيَةَ الرَّجْمِ فِي كِتَابِ اللَّهِ ، فَيَضِلُّوا بِتَرْكِ فَرِيضَةٍ أَنْزَلَهَا اللَّهُ ، وَالرَّجْمُ فِي كِتَابِ اللَّهِ حَقٌّ عَلَى مَنْ زَنَى إِذَا أُحْصِنَ مِنْ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ ، إِذَا قَامَتْ الْبَيِّنَةُ ، أَوْ كَانَ الْحَبَلُ ، أَوْ الِاعْتِرَافُ) . زاد أبو داود (4418) : (وَايْمُ اللَّهِ ، لَوْلَا أَنْ يَقُولَ النَّاسُ : زَادَ عُمَرُ فِي كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، لَكَتَبْتُهَا) وصححه الألباني في صحيح أبي داود ومعاذ الله من أن يقول عمر أمرا" كذلك ,,,,وهو مخالف لقول الله تعالى {إنا نحن نزلنا الذكر وإنّا له لحافِظون}الحجر،9 ثم لماذا يؤكد على الرجم مع انه هناك آيات أخرى قالوا انها نسخت لفظا" ؟
هل هناك من إنتقد الرجم حينها ام أن هناك من إنتقد هذا الحد في زمن تدوين الحديث فأدخل هذا القول كي يمرر ويكون له الحجة الدامغة ؟لاندري .....
وزاد من الطين بلة أكثر واكثر عندما جاءت أحاديث بالآية الموجودة والتي يقولون ان لفظها نسخ مع بقاء الحكم ؟؟ في مسند الامام مالك عن سعيد بن المسيد انه سمع عن عمربن الخطاب(حاشاه)عندما بين الآية المنسوخة في نهاية الحديث وفيها(,,,,ثم قال إياكم أن تهلكوا عن آية الرجم أن يقول قائل لا نجد حدين في كتاب الله فقد رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا والذي نفسي بيده لولا أن يقول الناس زاد عمر بن الخطاب في كتاب الله تعالى لكتبتها ((الشيخ والشيخة فارجموهما ألبتة )) ؟؟ فإنا قد قرأناها,,,) مع العلم أن علماء الجرح والتعديل بينوا سن سعيد بن المسيب لما استشهد عمر كان سنتين فقط ؟ -وهناك روايات عدة لهذه الآية- !- والغريب أن الشيعة أيضا" تؤمن بهذه الآية وهي موجودة في الكافي ولكن بزيادة كلمة ( لذة ) !! وهي كلمة لاتلييق مطلقا".
ومن العجيب أن كل من يقرأ هذه الكلمات يعلم انه ليس بقرآن فكلامه ركيك وحاشاه أن يقول الله هذه الكلمات ؟ ولماذا يخفيه الله عنا وهل يستحي الله من كلامه حاشاه ؟ فبرروا وقالوا ( لأنه عقاب مخيف فضيع ) ؟ كلام لايعقل فأي حكمة ان يبقى الحكم وينسخ اللفظ فقط فأين التخفيف كما أحتج به العلامة الفقيه (ابن حجر الهَيْتمي) في شرحه <تُحفة المحتاج> على منهاج الإمام النووي!! ... ثم الاعجب أنه لو كانت الآية صحيحة حاشا القرآن فكيف علِم الفقهاء ان هذه الشيخة محصنة وهذا الشيخ محصن ؟ ألا يمكن أن يكونا قد شاخا ولم يكتب لهم الزواج فلماذا يرجمون ماداموا غير محصنين!!!!
و من غرائب أحاديث الرجم الأثر الذي يقول "أتيَ عمر بمجنونة قد زنت، فاستشار فيها أناسا، فأمر بها عمر أن ترجم " حتى أقنعه علي بتركها!! ,,أبو داود وأحمد
إنني أحزن كثيرا" عندما أرى أغلب العلماء قد أكدوا على صحة الخبر الآية المنسوخة لفظا" , طبعا" قاموا بتأويلات لهذا الاحاديث ليبرروا أصحيتها.

والأكثرسخرية هي ماوردت عن عائشة (رض) حاشاها من ان تنقل مثل هذه الاحاديث يرويه محمد بن اسحاق :(آية الرجم ورضعات الكبير عشر فكانت في ورقة تحت السرير في بيتي فلما اشتكى رسول الله صلى الله عليه وسلم تشاغلنا بأمره ودخلت دويبة لنا فأكلتها )؟؟ وفي رواية احمد في مسنده وابن ماجة في السنن لفظة (فلما مات رسول الله صلى الله علي وسلم تشاغلنا بموته دخل داجن فأكلها ) !!!
أهكذا يحفظ القرآن المحفوظ من رب العالمين؟ ..وإن أنكره بعض من العلماء لكن لماذا يكتبه أمثال هؤلاء الراسخون في مسانيدهم عن أم المؤمنين عائشة....

كل هذا ليؤكدوا ان الرجم قد أقره رب العالمين !!
وهو كلام باطل ولا يبنى عليه أي أساس في الحكم

5- والدليل القاطع الذي لم ينتبه إليه الفقهاء أن عقوبة المحصنة كماهم يقولون الرجم وان عقوبة الأَمَة ( أي المرأة المملوكة يعني الجارية ) هي نصف عقوبة المرأة الحرة كما أخبرنا الله في قرآنه بوضوح في قوله تعالى (وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلاً أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ [فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ] مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنكُمْ وَأَن تَصْبِرُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)
فإذا كان عقوبة الجارية المحصنة هي نصف عذاب الحرة فكيف تكون عقوبة الزنا لها فالحرة عقوبتها الرجم أي الموت فهل تكون عقوبتها نصف الرجم أي نصف الموت !! فهذا دليل باطل على عدم وجود الرجم مطلقا" وللتأكيد فإن من يتتبع آيات سورة نـــور كماهو مبين في
قوله تعالى : (( الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة والزانية لا ينكحها إلا زانٍ أو مشرك وحرم ذلك على المؤمنين )) . هنا حرم الله الزانية على المؤمن وهذا يدل على بقائها حية من بعد إقامة الحدعليها وهو مائة جلدة ، ولو كان الحد هو الرجم لما كانت قد بقيت من بعده على قيد الحياة؟وكل عقوبات العذاب المذكورة بعد هذه الآيات في شان الزوج والزوجة والإتيان بالشهود مقابل شهادة كلاهما على الآخر ورد الشهادة هي راجعة الى حد الجلد مائة جلدة المذكورة في أول سورة النور
لذلك بينت الآية التالية أنه إذا رأى رجلاً يزني بامرأته ولم يقدر على إثبات زناها بالشهود فإنه يحلف أربعة أيمان أنه رآها تزني وفي هذه الحالة يُقام عليها حد الزنا ، وإذا هي ردت أيمانه عليه بأن حلفت أربعة أيمان أنه من الكاذبين فلا يُقام عليها الحد لقوله تعالى : (( والذين يرمون أزواجهم ولم يكن لهم شهداء إلا أنفسهم فشهادة أحدهم أربعة شهادات بالله إنه لمن الصادقين والخامسة أن لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين ويدرؤ عنها العذاب أن تشهد أربع شهادات بالله إنه لمن الكاذبين والخامسة أن غضب الله عليها إن كان من الصادقين )) . إذا" العذاب و درء العذاب هو ماذكر في بداية السورة وهي الجلد فالجلد هو العذاب المعني بالزوجة المحصنة التي شهد عليها زوجها بأربعة شهادات ,,,,
فأين الرجم ؟ إنتهى

6- قوله تعالى : (( والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبداً وأولئك هم الفاسقون )) . هنا ذكر حد القذف ثمانين جلدة بعد ذكره حد الجلد مائة . يريد أن يقول : إن للفعل حد ولشاهد الزور حد وانتقاله من حد إلى حد يدل على كمال الحد الأول وتمامه ، وذكره الحد الخفيف الثمانون وعدم ذكر الحد الثقيل الرجم يدل على أن الرجم غير مشروع لأنه لو كان كذلك لكان أولى بالذكر في القرآن من حد القذف .

7- إن صح هذا الحديث ولو انا مقتنع تماما" أن الرسول صلوات الله عليه لم يفعل ذلك قط ولكن لنواصل معا" في بيان الاحاديث عن الرجم ففي هذا الحديث المروي عن ابن عمر يتضح ان الرجم لم يكن أمرا" ربانيا" بل هي شريعة يهودية لم يعرفه الرسول وأنه أخبر اليهود في كتاب التوراة عن عقوبة الزاني والزانية في شريعتهم ولقضية تمس المجتمع اليهودي في المدينة المنورة وهذا هو الحديث:

حَدَّثَنَا مَالِك عَنْ نَافِعٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ أَنَّهُ قَالَ جَاءَتْ الْيَهُودُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرُوا لَهُ أَنَّ رَجُلًا مِنْهُمْ وَامْرَأَةً زَنَيَا فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا تَجِدُونَ فِي التَّوْرَاةِ فِي شَأْنِ الرَّجْمِ فَقَالُوا نَفْضَحُهُمْ وَيُجْلَدُونَ فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ كَذَبْتُمْ إِنَّ فِيهَا الرَّجْمَ فَأَتَوْا بِالتَّوْرَاةِ فَنَشَرُوهَا فَوَضَعَ أَحَدُهُمْ يَدَهُ عَلَى آيَةِ الرَّجْمِ ثُمَّ قَرَأَ مَا قَبْلَهَا وَمَابَعْدَهَا فَقَالَ لَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ ارْفَعْ يَدَكَ فَرَفَعَ يَدَهُ فَإِذَا فِيهَا آيَةُ الرَّجْمِ فَقَالُوا صَدَقَت يَا مُحَمَّدُ فِيهَا آيَةُ الرَّجْمِ فَأَمَرَ بِهِمَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرُجِمَا فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ فَرَأَيْتُ الرَّجُلَ يَحْنِي عَلَى الْمَرْأَةِ يَقِيهَا الْحِجَارَةَ قَالَ مَالِك يَعْنِي يَحْنِي يُكِبُّ عَلَيْهَا حَتَّى تَقَعَ الْحِجَارَةُ.
نلاحظ من خلال هذه القصة أن الرسول لم يكن على علم بعقوبة الزنا، ولم يسأل اليهود عن هوية المرأة أو الرجل هل هما متزوجان أم لا. فكيف اكتشف الفقه أن عقوبة الجلد تعود على غير المحصن بينما عقوبة الرجم تعود على المحصن؟

8- في رواية قصة الغامدية المشهورة والتي وجد في موطأ الامام مالك وهي غير موجودة في كتاب البخاري بينما حفل بها كتاب مسلم حيث سميت في رواية ب" الغامدية" أي أنها من غامد، وقيل في رواية أخرى أنها من جهينة وإختلف العلماء في هذه الروايتين أهي من جهينة ام غامد فهو مضطرب من حيث معرفة من أين هي المرأة ؟فبرروا ان غامد هي بطن من بطون جهينة لكن كتاب (جمهرة انساب العرب لأبن حزم) تبين ان غامد من بطون الأزد ؟؟؟
نجد في القصة امرأة تعترف بالزنا وتريد من الرسول أن يطهرها في الدنيا - رغم أن فكرة الطهارة الدنيوية غير موجودة في الإسلام، وإنما يؤجل الإسلام العقاب إلى الآخرة، بينما فكرة الطهارة الدنيوية معروفة لدى المسيحية- فلما جاءت إلى النبي أمهلها أن تلد ابنها ثم ترضعه، فأمر بحفر حفرة لها الي صدرها ، وأمر الناس فرجموها ، فأقبل خالد بن الوليد بحجر فرمي به رأسها فتطايرت دماؤها علي وجه خالد فشتمها خالد ، فقال النبي " انها تابت توبة لو تابها صاحب مكس لغفر له " . نلاحظ هنا، أيضا، أن مصطلح "صاحب المكس"- وهو من يجمع الضرائب عند المنافذ التجارية أو بتعبير عصرنا هو رجل الجمارك - قد ورد في الانجيل مقترنا بالظلم " المكاسون " او
" العشارون ".؟؟ كما يظهر من القصة أن الرسول حاول تجنب إقامة الحد على هذه المرأة لولا إصرارها وهو ما يتناقض مع مايتناقله العلماء عن النبي أنه كان شديد الحرص على إقامة الحدود ((طبعا" حسب تعبيرهم هم )أو ليس هو القائل: "ألا إن فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها".هذا من حيث المتن أما من حيث السند، فالقصة تعتبر من خبر الآحاد ، حسب تعبير الفقهاء، أي أنها لم تكن متواترة عن الرسول، رغم أنها من المفروض أن تتواتر، لأن فعل الرجم شارك فيه جمع من الناس وشاهده جمع من الناس، فكيف يروي القصة واحد من الناس؟

9- ورد في كتاب البخاري هذه القضية عن قصص الرجم حيث (سئل عبد الله بن أبي أوفى عن الرجم : أكان قبل سورة النور أو بعدها؟ ( يريد السائل بذلك أن تكون آية سورة النور منسوخة بحديث الرجم أو العكس ، أي أن الرجم منسوخ بالجلد ) فقال ابن أبي أوفى : لا أدري) ولكن ؟السؤال هو هل فعل الرسول ينسخ حكم القرآن حاشاه ,,ولذلك جاءوا بآيات منسوخة لفظيا" وأوردوا ان له حكمها باقي ؟ لكي يمرروا المسالة لأنه لولا ذلك لكان مخالفا" للقرآن الصريح ,,ومنهم من خالف الرجم بقولهم ان حكم الرجم كان قبل مجيء أيات سورة النور وأنه كان يحكم بشريعة اليهودفي قوله تعالى ( وانزل التوراة والانجيل من قبل هدى للناس ) والالف واللام في (الناس) للعموم وعلى انهم مكلفين بها في التشريعات غير الموحية بعد الى الرسول ولما جاءت آيات الحد بالجلد ألغيت ونسخت حد الرجم ولو سلمنا بهذا الامر يكون حد الرجم قد ألغيت تماما" ولاداعي للكلام عنها( ولو اننا نسلم الى كون الحادثة لم تكن قد حصلت أصلا" ) لكن فقط لإثبات إلغاء حد الرجم إن وجد ؟

10- أدعوا كل قاريء لهذه الأدلة ولم يقتنع ؟أن يتمعن في هذا الحديث الوارد في كتاب البخاري - باب إذا أقر بالحد ولم يبين هل للإمام أن يستر عليه- "حدثني عبد القدوس بن محمد: حدثني عروة بن عاصم الكلابي: حدثنا همَّام بن يحيى: حدثنا إسحق بن عبد الله بن أبي طلحة، عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فجاءه رجل فقال: يا رسول الله، إني أصبت حداً فأقمه علي، قال: ولم يسأله عنه، قال: وحضرت الصلاة، فصلى مع النبي صلى الله عليه وسلم، فلما قضى النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة، قام إليه رجل فقال: يا رسول الله، إني أصبت حداً، فأقم فيَّ كتاب الله، قال: (أليس قد صليت معنا). قال: نعم، قال: (فإن الله قد غفر لك ذنبك، أو قال: حدَّك)". أي أن الصلاة تغفر الذنب و تمحو عقوبة الرجم، وهذا ما يتناقض مع الأحاديث الاخرى

وأخـــــــيــــــــــرا" :

الرجم عقوبة جاهلية توارثها المسلمون من ثقافة جاهلية و عقائد توراتية وما كان لها بالقرآن صلة وهي عقيدة يهودية تسللت إلينا كما صرح به الشيخ محمد ابو زهرة وهكذا ورد في التوراة في سفر التثنية كحكم لعقوبة على الزاني والزانية
( 20-21- وَلكِنْ إِنْ كَانَ هذَا الأَمْرُ صَحِيحًا، لَمْ تُوجَدْ عُذْرَةٌ لِلْفَتَاةِ يُخْرِجُونَ الْفَتَاةَ إِلَى بَابِ بَيْتِ أَبِيهَا، وَيَرْجُمُهَا رِجَالُ مَدِينَتِهَا بِالْحِجَارَةِ حَتَّى تَمُوتَ، لأَنَّهَا عَمِلَتْ قَبَاحَةً فِي إِسْرَائِيلَ بِزِنَاهَا فِي بَيْتِ أَبِيهَا. فَتَنْزِعُ الشَّرَّ مِنْ وَسَطِكَ
-22- إِذَا وُجِدَ رَجُلٌ مُضْطَجِعًا مَعَ امْرَأَةٍ زَوْجَةِ بَعْل، يُقْتَلُ الاثْنَانِ: الرَّجُلُ الْمُضْطَجِعُ مَعَ الْمَرْأَةِ، وَالْمَرْأَةُ. فَتَنْزِعُ الشَّرَّ مِنْ إِسْرَائِيلَ
-23- إِذَا كَانَتْ فَتَاةٌ عَذْرَاءُ مَخْطُوبَةً لِرَجُل، فَوَجَدَهَا رَجُلٌ فِي الْمَدِينَةِ وَاضْطَجَعَ مَعَهَا-24-فَأَخْرِجُوهُمَا كِلَيْهِمَا إِلَى بَابِ تِلْكَ الْمَدِينَةِ وَارْجُمُوهُمَا بِالْحِجَارَةِ حَتَّى يَمُوتَا. الْفَتَاةُ مِنْ أَجْلِ أَنَّهَا لَمْ تَصْرُخْ فِي الْمَدِينَةِ، وَالرَّجُلُ مِنْ أَجْلِ أَنَّهُ أَذَلَّ امْرَأَةَ صَاحِبِهِ. فَتَنْزِعُ الشَّرَّ مِنْ وَسَطِكَ ).

ملاحظة :

لقد ذكرت كلمة رجم خمسة مرات في كتاب الله عن شعوب سلفت نزول التحكيم الإسلامي وهو كالآتي:


{قَالُواْ يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيراً مِّمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفاً وَلَوْلاَ رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ وَمَا أَنتَ عَلَيْنَا بِعَزِيزٍ }هود91
{إِنَّهُمْ إِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَن تُفْلِحُوا إِذاً أَبَداً }الكهف20
{قَالَ أَرَاغِبٌ أَنتَ عَنْ آلِهَتِي يَا إِبْراهِيمُ لَئِن لَّمْ تَنتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيّاً }مريم46
{قَالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ لَئِن لَّمْ تَنتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ }يس18
{وَإِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ أَن تَرْجُمُونِ }الدخان20

كل هذه الآيات الكريمة القرآنية تثبت أن الرجم غير مقبول في الإسلام كوسيلة ردع للمنحرف عن شريعة الله ومن تكبَّده أو هُدِّد به عبر التاريخ البشري قبل نزول القرآن وبعده كان تسلطا وطغيانا كما تنص الآيات الصريحة !!

خندان-  اعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماري هارف، إن الحكومة التركية يمكنها أن تتحدث عن نفسها فقط، مؤكدة أن مساعدات السلاح التي اسقطتها الطائرات الأمريكية فوق كوباني للوحدات الكردية في مواجهة تنظيم "داعش"، ليست خاطئة على الاطلاق.

وكانت هارف سئلت خلال المؤتمر الصحفي اليومي، عن تعليقها على تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والتي قال فيها: "إن مساعدة القوات الأمريكية للقوات الكردية بإسقاط السلاح على كوباني كانت خطأ"،حيث قالت هارف:"أبدًا، إطلاقًا".

وأوضحت هارف أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما نقل إلى نظيره التركي أردوغان، ضرورة إرسال مساعدات ودعم عاجل للوحدات الكردية في كوباني، لمواجهة تنظيم "داعش".

وأضافت قائلة: "إن الحكومة التركية يمكنها أن تتحدث عن نفسها فقط، وأن السماح للعناصر التابعة لداعش بالسيطرة، أكثر من ذلك، على المناطق الحدودية بين سوريا وتركيا، يلقي بالتجمعات التي تتواجد في سوريا إلى التهلكة، ويشكل تهديدًا لمصالحنا المشتركة مع تركيا تجاه دعم قوات المعارضة المعتدلة داخل سوريا في مواجهة تنظيم داعش الإرهابي".

وتابعت هارف قائلة: "إن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة، ونحن الآن لانعرف ما إذا كانت هناك حاجة لمزيد من المساعدات أم لا لصالح القوات الكردية، ولم تغلق الباب تماما تحسبًا لأي تغيرات قد تطرأ على الوضع".

خندان – تواصلت الاشتباكات العنيفة بين وحدات حماية الشعب الكردية (YPG) وعناصر "داعش" على الجبهتين الشرقية والغربية لكوباني، فيما حررت وحدات الحماية احد التلال الستراتيجية عقب سيطرة عناصر "داعش" عليه لفترة قصيرة.

وقال ئاري هركي الناشط السياسي المقرب من حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) في تصريح لـ"خنــدان"، ان "اشتباكات عنيفة تدور بين وحدات حماية الشعب الكردية وارهابيي داعش من الجهة الشرقية لكوباني".

واشار الى ان "ارهابيي داعش سيطروا لفترة قصيرة على التل الواقع في الجهة الشرقية لمقاطعة كوباني، الا ان الطائرات الحربية قصفت على الفور عناصر "داعش"، لافتا الى ان وحدات حماية الشعب الكردية استعادت السيطرة مرة اخرى على التل.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- سارعت مصادر في المعارضة السورية، وكذلك من أكراد سوريا، إلى "تكذيب" التصريحات التي أدلى بها وزير الإعلام السوري، عمران الزعبي، والتي زعم فيها أن مقاتلات النظام دمرت طائرتين حربيتين، استولى عليها مسلحو تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" مؤخراً.

وبعد نحو أسبوع على تقرير أوردته شبكة CNN عن استيلاء مسلحي التنظيم، المعروف باسم "داعش"، على ثلاث طائرات قتالية، بعد سيطرتهم على عدد من المطارات العسكرية التابعة للنظام في محافظتي حلب والرقة، أقر وزير الإعلام السوري باستيلاء التنظيم على ثلاث طائرات حربية بالفعل.

وقال الزعبي، في مقابلة بثها التلفزيون السوري: "هناك ثلاث طائرات منسقة قديمة، قام الإرهابيون بتجريبها، فقام الطيران العربي السوري بالتحليق فوراً، ودمر اثنتين منها على المدرج"، مضيفا أن الثالثة مخبئة "والبحث جار عنها، وستدمر، وهي لا تقلق، ولا يستطيعون استخدامها"، على حد تعبيره.

 

كما ذكر وزير الإعلام أن الحكومة قدمت "الدعم العسكري واللوجستي" إلى مدينة "كوباني"، التي تشهد معارك عنيفة بين مسلحي داعش ومقاتلين من "وحدات حماية الشعب الكردي"، مشدداً على أن الحكومة "لم ولن تتوانى عن ممارسة دورها العسكري والسياسي والاجتماعي والاقتصادي والانساني تجاه جميع المناطق."

إلا أن مدير "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، رامي عبدالرحمن، نفى أن تكون طائرات النظام السوري قد قامت بشن أي غارات على مطار "الجراح" العسكري في محافظة حلب، والذي ذكر المرصد، في وقت سابق، أن الطائرات التابعة لتنظيم داعش تنطلق منه.

وقال عبدالرحمن، في بيان أورده المرصد الحقوقي، الذي يتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقراً له، على موقعه الرسمي الخميس، إنه تم رصد تحليق هذه الطائرات في سماء حلب الجمعة الماضي، وتم الكشف عن ذلك بعد أربعة أيام، بغرض "حماية" مصادر المرصد.

وأضاف أن طائرات النظام شنت غارة على منطقة "المهدوم"، المحاذية للمطار العسكري، مؤكداً أن القصف لم يستهدف الطائرات ولا مدرج المطار، كما أشار إلى أن المنطقة التي استهدفها القصف، هي نفس المنطقة التي التقطت فيها صور الفيديو لإقلاع الطائرات من المطار.

كما نفت مصادر كردية، بحسب البيان نفسه، ما وصفها بـ"مزاعم" الزعبي حول قيام الجيش السوري بتزويد مقاتلي "وحدات حماية الشعب الكردي" في مدينة كوباني، بالأسلحة، وأكدت أن "المقاتلين الأكراد تلقوا الدعم بالأسلحة من طائرات التحالف فقط، الاثنين الماضي."

كما أكد المسؤول المحلي في كوباني، إدريس نعسان، لصحيفة "الشرق الأوسط"، بحسب تقرير المرصد، "استحالة" قيام قوات النظام بتزويد المقاتلين الأكراد بالأسلحة، حيث أقرب منطقة يتواجد فيها الجيش النظامي في مطار "كويرس" العسكري، والذي يبعد نحو 120 كيلومتراً عن كوباني.

وأكد المسؤول الكردي كذلك "استحالة" الإمداد الجوي عبر طائرات النظام، بقوله: "من الصعب أن تحلق طائرات النظام في سماء المنطقة، بموازاة متابعة طائرات التحالف ضربها لمواقع داعش في كوباني وجوارها"، واصفاً تصريح الزعبي بأنه "جزء من الدعاية"، التي يمارسها نظام بشار الأسد.

حسب رأي السيد رياض صاري كهيه رئيس حزب توركمن ايلي", فان نظرة الأطراف السياسية الكردية إلى الحركة التركمانية العراقية يشوبها نوع من عدم الوضوح والضبابية", وهذا راجع إلى ضعف ألإعلام الكردي من جهة فيما يخص هذا الجانب", إضافة إلى أن هذه الأطراف نفسها لانتظر نظرة ايجابية إلى موضوع تطوير علاقاتها الثنائية مع ألأحزاب والحركات السياسية التركمانية المتواجدة في الساحة اليوم".

وفيما يلي نص حديث صاري كهيه :

مشكلة ألإطراف السياسية الكردية أنها مازالت حتى الساعة تنظر إلى الجبهة التركمانية العراقية باعتبارها تشكل ائتلافا سياسيا جامعا لأغلب ألأحزاب والحركات التركمانية كما كان الحال عليه قبل سقوط النظام البائد", وهي تصيغ حساباتها ومواقفها السياسية على هذا ألأساس", رغم أن عقد الجبهة انفرط منذ سنوات عدة بعد خروج ألأحزاب والحركات التي كانت منضوية فيها تباعا", بل أن الجبهة التركمانية بادرت الى تسجيل نفسها ككيان سياسي تركماني مستقل مع حلول نهاية العام 2005 لتصبح حزبا إلى جانب ألأحزاب والحركات التركمانية ألأخرى.

ورغم وجود مشاريع سياسية مهمة لحزب توركمن ايلي", وهي مشاريع سيكون لها إسهامها الملموس في خدمة المكونين التركماني والكردي في العراق, فإنها لم تفطن إلى هذا ألأمر حتى اليوم, وللأعلام الكردي دور سلبي في هذا المجال لأنه لايسعى إلى إبراز التغيرات التي شهدتها الساحة التركمانية خلال السنوات الماضية بل إن نظرته هو نفسه إلى الوضع السياسي التركماني قبل العام 2003 , والإعلام الكردي يكتفي بسرد الموقف التركماني تجاه التطورات السياسية التي تشهدها البلاد من خلال اللقاء مع ممثل عن حزب تركماني واحد", فيصبح ألأمر وكأن ذلك الحزب يعكس الموقف التركماني العام من خلال نظرته وموقفه السياسي الخاص وهذا خلاف الواقع بالطبع", وفيما يخص الجانب ألاستخباري للأحزاب الكردية فان لديها تفاصيل وافية عن كافة ألأحزاب والحركات التركمانية العاملة في الساحة السياسية, وهي تتابع هذا ألأمر استنادا إلى الجانب ألامني فقط, ورغم ذلك فان هذه المعلومات الوافية لاتنعكس في مواقف ألإطراف السياسية الكردية تجاه ألأحزاب والحركات التركمانية.

وهناك أشخاص وأحزاب تركمانية حظيت بدعم الجانب الكردي طيلة السنوات الماضية", إلا أنها ساهمت في عدم تطور العلاقة التركمانية الكردية لأن ذلك يتعارض مع مصالحها الشخصية والحزبية الضيقة", وكان من نتائج المعلومات المغلوطة التي كانت تقدمها للجانب الكردي أثار سلبية على العلاقات التركمانية الكردية.

وهناك إحدى ألأطراف الرئيسية الكردية تستند في علاقتها مع الجانب التركماني استنادا إلى العامل ألإقليمي", فمتى ماكانت علاقتها جيدة مع الجارة تركيا", فان ذلك ينعكس إيجابا" في علاقتها السياسية مع حزب تركماني معين وليس مع التركمان", وهي تظن أنها بذلك قد حسنت علاقتها مع كافة ألأحزاب والحركات التركمانية وهذا خلاف الواقع بالطبع.

كما أن استناد ألأطراف السياسية الكردية في بناء علاقتها مع الجانب التركماني استنادا إلى النتائج التي حققتها ألأحزاب والحركات التركمانية في العمليات الانتخابية التي شهدتها البلاد طيلة السنوات الماضية ليس أمرا صائبا", لأننا جميعا ندرك ألاعيب وحيل ألانتخابات ونتائجها التي يجب أن تأتي وبما يتواءم مع مصالح أطراف عدة وبما يخدم حساباتها السياسية.

والحال يختلف مع السياسة التي اتبعها ألامين العام للاتحاد الوطني الكردستاني المام جلال الطالباني, فهذا السياسي المحنك ظل ملتزما بمنهج ثابت فيما يخص علاقة ألاتحاد مع ألأحزاب والحركات التركمانية ولم تتأثر هذه العلاقات مطلقا" بعلاقاته مع الجارة تركيا سواء أكانت علاقات جيدة أم سيئة", وظل محافظا على علاقاته الطيبة مع الأطراف التركمانية على الدوام", ونحن نأمل أن تحذو ألأطراف الكردية ألأخرى حذو المام جلال في هذا المجال", وأن تبني علاقاتها مع الجانب التركماني استنادا إلى كونهم مكونا أساسيا من مكونات الشعب العراقي ولهم مصالحهم القومية العليا".

وينبغي كذلك ألابتعاد عن استخدام طرف سياسي كردي لأحدى ألأحزاب التركمانية كأداة ضد طرف سياسي كردي أخر لأن ذلك ينعكس سلبا" على العلاقة التركمانية الكردية التي نأمل أن تتطور وأن تقوم على أساس مبدأ الشراكة وبما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين التركماني والكردي في العراق".

الخميس, 23 تشرين1/أكتوير 2014 23:40

ذهب المالكي وبقيت العمالة.. هادي جلو مرعي

 

هو أشبه بالمرض النفسي الذي لاينفع معه علاج فقد كانت أغلب تعليقات العرب على تويتر تلخص المزاج العام تجاه العراق وحكومته وطبيعته المجتمعية والمذهبية والقومية، كانت تعليقات العرب تركز على نقد زيارة العبادي الى مكتب المرجعية العليا في النجف وهي زيارة سبقت زيارة مقررة الى طهران بساعات قليلة، ويرى هولاء العرب أولاد ال.....تويتر إن العبادي أراد مباركة السيستاني ليذهب بها الى طهران فهو في النهاية عميل لإيران هو وحكومته وعمليته السياسية كاملة وهي حكومة إحتلال وعمالة لايجدر الوثوق بها على الإطلاق ولابد من مواجهتها بكل السبل وعدم التعاون معها وهو مايطبع سلوك العرب تجاه العراق منذ العام 2003 حيث لاتواصل حقيقي ولاسفارات كما هو ديدن المملكة العربية السعودية التي ترفض فتح سفارة لها في بغداد برغم إن ماأرادته تحقق بإبعاد المالكي عن السلطة.

منذ أشهر طويلة كان السيد السيستاني يرفض لقاء المسؤولين الحكوميين وقيادات البرلمان بعد تعثر الأداء ولنوع الخلافات العميقة التي طبعت العملية السياسية، وكان ممثلو السيستاني ينادي بضرورة دعم المواطنين بالخدمات العامة وإنهاء الأزمات التي يصر السياسيون على الخوض فيها حيث تحقق لبعضهم مكاسب على حساب الشعب، بينما كان لقضية وجود تنظيم داعش الإرهابي تأثير كبير في تغيير الأولويات، فقد أصدرت المرجعية فتوى بالجهاد ضد مسلحي التنظيم العنيف في مناطق مختلفة في العراق بعد إفصاحه عن نوايا شريرة تستهدف المكونات المذهبية والقومية والدينية ونيتهم الهجوم على المقدسات الشيعية في النجف وكربلاء.وكان الحشد الشعبي المكون من آلاف المقاتلين المتطوعين إستجابة لنداء المرجعية سببا آخر في إلحاح المرجعية على ضرورة مساعدة المقاتلين وتوفير الإمدادات الغذائية والطبية وتزويدهم بالسلاح. عدا عن الإهتمام بالنازحين من مناطق التوتر.

أخيرا قرر السيستاني إستقبال العبادي ودار الحديث في قضايا مهمة للغاية ترتبط بالتطورات الجديدة، فمادعا إليه السيستاني تحقق بمستوى ما على الأقل لجهة إرتباطه بتغيير واقع العملية السياسية، وكان ضروريا أن يلتقي العبادي بالمرجع الأعلى الديني الذي لاتوازيه أي مرجعية دينية في الدولة العراقية ويسمع منه بعض النصائح والإرشادات، مثلما إن زيارة طهران وعمان  والكويت والرياض من ضرورات المرحلة الراهنة لتقرير مدى قدرة العراق على مجاراة التطورات على الأرض، بينما تريد بغداد النظر في نوع الدعم الذي يمكن للعرب أن يقدموه في الحرب مع داعش وماإذا كان تغيير طرأ في المواقف التقليدية لدول مثل السعودية وقطر وتركيا التي لايوجد مايؤكد رضاها بالتغيير الحاصل فهي في مشكلة مع العراق وليس مع المالكي والعبادي.وسيبقى العراق عميلا لإيران حتى يغير مساره بالكامل وهذا مستحيل.

هادي جلو مرعي
رئيس مركز القرار السياسي للدراسات
العراق. بغداد

متابعة: في لقاء مع قناة البغدادية مساء اليوم  الخميس الثالث و العشرين  من اكتوبر و في برنامج المختصر و بحضور القاضي وائل عبداللطيف، صرح عبدالسلام برواري العضو القيادي في حزب البارزاني بأن اقليم كوردستان لم يعترف بالادارة الذاتية في غربي كوردستان. تصريح البرواري أتي بعد أن تلقى سؤلا حول أمكانية بقاء القوات الكوردية في كوباني و دمج غربي كوردستان بأقليم كوردستان و في معرض ردة قال عبدالسلام برواري بأن هذا الاحتمال غير وارد لان الاقليم لم يعترف بالادارة الذاتية في غربي كوردستان و أن الرئيس مسعود البارزاني قام بجمع اطراف غربي كوردستان من أجل أعادة ترتيب أوضاع غربي كوردستان.

و كان برلمان اقليم كوردستان قد اصدر قرارا تطرق فيها الى مساعدة غربي كوردستان دون التطرق الى أسم الادارة الذاتية و لكن البعض من الاطراف أعتبر قرار برلمان اقليم كوردستان أعترافا بالادارة الذاتية في غربي كوردستان.

تصريحات عبدالسلام البرواري هذة الليلة  دليل على أن حزب البارزاني و برلمان اقليم كوردستان لم يعترفا بالادارة الذاتية لغربي كوردستان بسبب مخاوفهم من تركيا التي لم تعترف هي الاخرى بالادارة الذاتية لغربي كوردستان.

بعد ان اجرت قناة العربية لقاءً مع الأمير تحسين بك امير الايزيديين في العراق والعالم ، بخصوص الأوضاع الايزيدية الراهنة ومعاناتهم والكارثة التي حلت عليهم منذ الثالث من أغسطس وحتى اليوم  ، وتصريح الأمير بوضع حجاب او عازل  ولو مؤقتا كما حلله البعض او خارطة استراتيجية فاصلة بين  ماضي وحاضر ومستقبل الايزيديين ، بخصوص تنكره لقوميتهم الكردية، عكس ذلك التصريح  صدىً اخّاذا ورد فعل سريع وفاعل لدى الرئيس مسعود البرزاني ليدعو المسؤولين الايزيديين لحضور اجتماع عاجل ومركز قبل يومين، و كأن داعش عندها هاجمت سنجار و أحتلتها و أراد الرئيس البارزاني مواسات قيادات الايزديين.  ومع أنه تطرق خلال لقاءه الى الاحداث السياسية والعسكرية التي جرت وما زالت تجري بخصوص كردستان عامة والايزيديون خاصة من لدن التنظيم الإسلامي الإرهابي، و لكن تبين أن بيت الغاية من أستدعاء قادة الايزديين هو  الحديث عن  كلمة ومضمون كلمة سمو الأمير و بين بأنه مستاءً ومجروحاً في ذات الوقت ، مبررا إياه بضعف لغته العربية وعدم امكانيته بلوغ المطلوب حسب قوله . والتساؤل ههنا ، الذي يفرض طرحه بقوة ،  على من كان حاضرا من أولئك المسؤولين الايزيديين والذين يجعلون انفسهم قياديي وممثلي الايزيديين  مع جل احترامي لهم ، أولا :

لماذا لم يستغل هؤلاء تلك الفرصة الثمينة التي أتت في وقتها المناسب  ، للتحدث بخلجات ومعاناة وحجم الكارثة التي يعيشها الايزيدون على الأصعدة المختلفة   و منها ظروف النازحين المزرية والعاجلة والشتاء والبرد الذي يدق نواقيس الموت البطئ ، و ظروف النساء الايزيديات الاسيرات المسبيات اللواتي يتعرضن للنكاح والعنف والظلم الجنسي مئة مرة في اليوم بدليل مناشدتهم لقوات البيشمركه ورجائهم بقصف المبنى الذي يقيمون فيه لوضع حد لحياتهم الذليلة والحقيرة بايدي أولئك الوضاعة والنجاسة   . كما  لم يسالوه  عن سبب تحرير الربيعة والتوقف عندها والحيلولة دون الاستمرار لتحرير سنجار أيضا كباقي اخواتها من المدن الكردستانية  المحررة ، وماهي الخطة الموضوعة لتحرير سنجار وما سبب التاخير في تحريرها هل أصبحت القدس مثلا ؟

ولماذا لم يسالوه ، لماذا تنادي وتصرخ قوة حماية شنكال منذ أيام  للدعم بالسلاح والذخيرة لحماية 1000 عائلة محاصرة بالجبل وليس 700 يعني المجموع يصل الى اكثر من 000 5  لو حسبت كل عائلة على 5 اشخاص ؟

تحدث البعض منهم نعم ، ماذا قال له سوى  كلام   لا ينم الا عن المدح والتملق ؟

ليدرك هؤلاء جيدا اقصد كل من اتيحت له فرصة التحدث ولم ينقل كارثة وجروح شعبه له ، بانه ذاته ،  أي الرئيس نفسه سينظر لهم صغارا وليس كما تدرك مخيلاتهم الواهمة والواهية عن اية إحساس انساني بشعبهم او انسانيتهم  لأن الرئيس يدرك  تماما كيف و لماذا حصل الذي حصل للايزديين ، و يدرك تماما لماذا قام سمو المير تحسين بالادلاء بهذا التصريح و هو الذي كان يزور و يستشير البارزاني بكل صغيرة و كبيرة.

الرئيس مسعود البارزاني كان صاعقا في جمع المسؤولين الايزديين للتحدث عن اقوال المير تحسين و لكنه و الى الان لم يقم لا بمحاسبة المسؤولين عن كارثة سنجار و الايزديين و لا بتحرير سنجار ، و بهذا تثبت لنا الاحداث أن كلمتين لسمو الامير تحسين بك كانت أخطر من ما قامت به داعش من سبي و قتل و ذبح الايزديين، كما أن ألمسؤولين الايزديين قاموا بالتملق  حفاظا على مكتسباتهم الشخصية و بشكل رخيص جدا. فهل سينهض الايزديون هذه المرة ويتعلمون الدرس ويهضموه بعد أربعة وسبعون درسا لعلهم لا يلدغوا من جحور اخرى المرة الخامسة والسبعون ... !

سندس سالم النجار

٢٤-١٠-٢٠١٤

عبر التأریخ برهن البارزاني و حزبە، ان قواتە دائما تستفید من انتصارات الاخرین و في اخر لحظة يجعل نفسه شریکا لأنتصاراتهم. تأریخ جنوب کوردستان شاهد لهذا و کیف أن بارزانی و عبر تحالفاتە مع القوى الاخری، حاول غالبا التدخل في شؤونها تحت ستار التحالفات المزیفة معها و لا بل و حبك المٶمرات و بابداع و بطرق مختلفة و حتى بالتعاون مع الحکومات المحتلة لکوردستان، للنیل منها و مسحها من الخارطة السیاسیة بل والاجتماعیة ایضا.
مایلی ما عملە البارتي و عائلة البرزاني من الاب، مصطفي البرزاني و امتادا الى مسعود البرزاني الابن الیوم، بالاحزب والاطراف التي دخلوا معهم في الجبهات السیاسیە-العسکریة و التحالفات الاخری:-
الحزب الدیمقراطي الکوردستاني/ایران حکا، وما وصل الیة ابا‌ە(ملا مصطفى) من تفعیل حرب ابادة لە في بدایة ستینیات و سبعینیات القرن الماضي عبر تحالفە مع شاه ایران. تسلیم سلیمان معیني، عضو المکتب السیاسي لحدکا، لشاە ایران في منتصف الستینیات القرن الماضي و ضرب ثورتهم في نهایة السبعینیات بالتحالف مع قوات الحرس الایراني.
التأریچ لاینسى کیف تحالف البارزانی الاب و حتى مسعود الابن، مع البعثیین لضرب حکومة عبدالکریم قاسم و لتصفیة الشیوعیین و الاطراف الاخرى في الستینیات و السبعینیات. "مهدت ثورة ایلول لقیام هذا الانقلاب و کل الانقلابات الاخری. انقلاب الثامن من شباط،ص 81، مسعود بارزانی 2002"*. احمد بانیخیلاني * ((1995، لا 179) (1995، لا 179 نظر الى المصدر النسخة الکوردیة)، عضو المکتب السیاسي للحزب الشیوعي العراقي، یٶکد في ذکریات مدی قساوة قوات الامن البارتي في تصفیة الشیوعیین و الاحزاب و الحرکات الاخرى و عند انقلاب ٨ شباط الاسود، کان حزب برزاني اول من ارسل برقیة تهنة للأنقلابیین في العراق.
قتل المئات من عصبة کۆملة، الیساریة في عام ١٩٧٨ و بأمر مباشر من القیادة المٶقتە، في منطقة هکاري.
الاتکال علی رؤساء الفرسان( مرتزقة الجحوش) الموجودین لدى الحکومة العراقیة في ضرب قوات البشمرگة. لاننسي بعد انتفاضة ١٩٩١ قبل برزاني الابن ، مسعود، هٶلاء بدون ترد کأعضاء في حزبە و اعطاهم مناصب عالیة و اغراءات مالیة کبیرة.
حتی في انتفاضة الربیع عام ١٩٩١ لم یکن هناک اي وجود فعلي لقوات البرزاني و لا لعائلتە في جنوب کوردستان، کانت قواتە موجودة في ایران و لاتملك اي نشاط سیاسي و عسکري يذکر. قوات الاحزاب الاخرى( الاتحاد الوطني الکوردستاني، الحزب الشیوعي، سوسیالیست، پاسۆك..) هی التي بذات قدمت التضحیات...
لم تمر فترة و لیس ‌هناك لحزب برزانی و عائلتە دور في التحالف مع القوى المعادیة للشعوب. وفي التسعینات من القرن الماضي کرر التأریخ نفسە مرة اخرى، فبعد تحریر جنوب کوردستان من قبل القوى الاخری، ولع البارزاني نار فتنە، مع حلفائها الطورانیین، مرة اخرى حزب دامت اکثر من ٤ سنوات و قتل اکثر من اربعة الاف بێشمەرگە وجرح ثلاث اضعاف هذا العدد، ناهیك عن التحالف مع الطوارنیین لضرب حزب العمال الکوردستاني پ ک ک و فتح قاعدة لجیش الاتراك في ناحیة بامرني، التي لاتزال موجودة حتى الأن.
لذا ارى من السذاجة السیاسیة لدى قوات الحمایة الشعبیة في غرب کوردستان ، ان تصدق بکلام و محاولات برزاني، لأبراز نفسە و حزبە کرمز قومي وطني و اشراکە في الانتصارات التي حققتها هذە القوات في کوباني و في کوردستان بشکل عام. فارجو عدم تکرار اخطاء احزاب جنوب کوردستان و الاغراء بأ قوالە و فتح الابواب للتجار و السیاسیین المٶجوین التابعیین لە، في هذا الجزء من الوطن.

المصادر:
مسعود البارزانی (2002). البارزانی و الحرکة التحرریه‌ الکوردیة، الجزء الثالث. اربیل: مطبعة وزارة التربیة
احمد بانیخێڵانی،(1995). ذکریات النضال، ستۆکهولم
ئه‌حمه‌د بانیخێڵانی له‌ په‌ڕتووکی بیره‌و‌ه‌ریه‌کانیدا (1995، لا 179) ئه‌م مه‌سه‌له‌یه‌ وا پشت راست ده‌کاته‌وه‌ که‌ ته‌نانه‌ت پارتی بروسکه‌ی پیرۆزبایی به‌ناوی( تلاحمت ثورتي شعبنا، بڕوانه‌ هه‌مان سه‌رچاوه‌ لا 179) سه‌رکه‌وتنی ئه‌و کوده‌تایه‌ی له‌ به‌عسسیه‌کان له‌ ڕێگه‌ی ( سه‌یدا ساڵح یوسفی ئه‌ندامی مکته‌بی سیاسی پارتی) کردووه‌. هه‌روه‌ها ئه‌ندام و لایه‌نگرانی پارتی له‌ به‌غدا به‌شداری ڕاسته‌وخۆیان له‌و مانگرتنی قوتابیه‌ عه‌ره‌به‌ نه‌ژادپه‌رسته‌کان( قه‌ومییه‌کان) کردووه‌.

بغداد/واي نيوز

تعمل الولايات المتحدة والعراق على إعداد خطة هجومية تنفذها القوات البرية العراقية لاستعادة بلدات ومدن من سيطرة  "داعش".

وقال مسؤول أميركي إن خطة "منهجية وتستهلك الكثير من الوقت" تعد لتتمكن القوات العراقية من استعادة المدن التي سقطت بيد تنظيم "داعش"، لكنه قال إن تنفيذها جديًا لن يبدأ قبل أشهر، أي قبل التوثق من عدم اقحام القوات العراقية في مهمات فوق طاقتها، قبل أن تكون قادرة على استعادة الأرض من "داعش" والحفاظ عليها.

ونقلت صحيفة (واشنطن بوست) عن المسؤول قوله إن الخطة قد تتضمن مشاركة مستشارين عسكريين أميركيين ميدانيًا، إذا أوصى القادة العسكريون الأميركيون بذلك، لكن المسؤول أوضح أن المستشارين لن يشاركوا في عمليات قتالية.

ويلاحظ مراقبون عسكريون أن جهود الجيش العراقي تركزت على الدفاع ومنع "داعش" من السيطرة على اراض جديدة، يضيفها إلى المناطق التي يسيطر عليها منذ حزيران، عندما اجتاح الموصل.

السومرية نيوز/ بغداد

طالب القيادي في التحالف الكردستاني محما خليل، الخميس، بإرسال خبراء الجيش الأميركي الى جبل سنجار منعاً لتقدم تنظيم "داعش" وحدوث مجزرة أخرى، داعياً الى تقديم الدعم الكافي للمقاتلين الكرد أسوة بالمناطق الاخرى من العراق.


وقال خليل في حديث لـ"السومرية نيوز"، "نطالب بإرسال خبراء الجيش الأميركي الى جبل سنجار منعاً لحدوث مجزرة أخرى بحق الايزيديين ولإنقاذ العوائل من محاولات وصول تنظيم داعش اليهم".


ودعا خليل الى "تقديم الدعم الكافي للمقاتلين الكرد أسوة بالمناطق الاخرى من العراق".


وكان القيادي في التحالف الكردستاني محما خليل كشف، اليوم الخميس، عن مقتل المئات من عناصر تنظيم "داعش" في جبل سنجار، وفيما أكد تقدم قوات البيشمركة في سهل نينوى، حذر من وقوع "إبادة جماعية" جديدة بحق الايزيديين.


يشار الى أن قيادة قوات حماية سنجار اعلنت، امس الأربعاء، عن مقتل نحو 200 عنصر من تنظيم "داعش"، وفيما أكدت استمرار الاشتباكات بين الجانبين في جبل سنجار، طالبت الحكومة العراقية والتحالف الدولي بتوفير الغطاء الجوي وإيصال المساعدات والإنسانية لهم.


وشهدت منطقة جبل سنجار خلال الفترة الماضية عدة عمليات مسلحة ضد مسلحي تنظيم "داعش" نفذها مقاتلون إيزيديون عقب سيطرة مسلحي "داعش" قضاء سنجار ذات الأغلبية الإيزيدية.

(الكيا)، هي الأسم الذي لا يحتاج إلى تعريف، كما هو الحال مع(السايبا)، ولكن ثمة علاقة بين الطرفين، فكلاهما خدم ويخدم الفقير، ولكنهما في نفس الوقت على طرفي نقيض، والظاهر أن ذلك يعود الى أصولهما السياسية!

فـ(الكيا) صناعة كورية(كوريا الجنوبية) يعني ذات الدعم الأمريكي، والـ(سايبا) ساخت(صنع)إيران، ولذلك نجد التنافس، ولكنه(من سوء حظنا) ظهر جلياً بينهما على أرض العراق!

للـ(كيا) برلمان من الفقراء، يعقد جلستين في اليوم الواحد، جلسة صباحية عند التوجه الى العمل، وجلسة مسائية عند العودة من العمل، سنعرض لكم جلسة حسب ماورد من الدائرة الإعلامية:

- شتصورون العبادي راح يدبرها؟

- إذا تصافت النفوس وربك هداهم، يدبرها ليش ميدبرها!

- لا يمعودين، ليش تصورون هي المسألة بهل بساطة؟

- جا ليش؟! فلوس وخير من الرزاق

- لا عمي الشغله جبيرة

- أدري غير تفهمنا!

- أمريكا وإيران ما يخلونا نصفى

- ليش عود!؟

- علمود مصالحهم، غير؟!

- إي وشنو مصالحهم بله؟ بلطت شارع وكَالوك لا، بنيت مدرسة وفلشوها، عينت الشباب وشغلتهم وهمه طردوهم

- جا عدلت الكهرباء وهمه قصفوها، بنيت مستشفي ومنعوك، وزعت أراضي وما خلوك

- جا وزعت حصة كامله وباكَوك، لو أطيت للفقير وكضوا أيدك

- اووووووو لو أعدد ما أخلص، عمي كفونا من هالحجي، يا أمريكا يا إيران تبقون أنتم مضحكة؟!

- أهووووو شوف أني وين أحجي وهمه وين يحجون؟!

- عمي خلوه يحجي رحمه الوالديكم؟

- أحجي، بس كون حجي عدل مو تزغلط، تره أحنا كلنا ملعوب بينا طوبه

- عمي التحجونه صحيح، والخدمات ضرورية، بس أكو شئ أهم من هذا كله

- شنو؟

- أسألكم، إذا واحدكم يصلي، وشاف واحد يحتاج ينقذه بسرعة، يعوف صلاته ويكَطعها لو لا؟

- طبعا يكَطع صلاته وينقذ المحتاج، بس وين الربط؟

- يجيكم الحجي، يعني أكو شي أهم من شي؟

- طبعاً، بس هم ما أفتهمنا؟!

- أسمعوني، لو واحدكم عنده بيت يحتاج إعمار وهو بادي بيه، وأتعاركو جيرانه بنص بيته يعوفهم ويكَول: معليه خلي أعمر لو يطلعهم على أسوء حال، وأنوب يرجع يعمر؟

- طبعاً، أول مرة يطلعهم، لأن شنهي فايدت التعمير، والعركة كَايمة!؟، هم يتفلش

- جيد، هو هذا حال بيتكم الجبير(العراق)، فلازم أول مرة نخلص من عرك الجماعة ونطلعهم ياله نلتهي بالإعمار، ومثل ما يكَول أبو المثل(اليشوف الموت يرضى بالصخونه)

- والله يا عمي حجيك معدل، بس مو معناها ماكو خدمات!؟

- لا أكيد، أكو خدمات ضرورية، ولازم الدولة تسويها، لكن أحنا هم لازم أنساعد الدولة ونعذرها، ومو كلشي نسمعه نصدكَ بيه، ونصير مثل أعدائنا، اليوم يراد من عدنا نتكاتف ونتعاون وي الدولة ونفزع كل أحنا للخلاص من داعش والبعثية، البهذلونا سنين طويلة

- لا عاب حلكَك

- أحسنت

 

حزب العدالة والتنمية حزب سياسي تركي يصنف نفسه بأنه يتبع مسار ، معتدل، غير معادٍ للغرب، يتبنى رأسمالية السوق، يسعى لانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

يقول البعض أنه ذو جذور إسلامية، وتوجه إسلامي علماني، لكنه ينفي أن يكون "حزبا إسلاميا"، ويحرص على ألا يستخدم الشعارات الدينية في خطاباته السياسية.

يقول أنه حزب محافظ ويصنفه البعض على إنه يمثل تيار "الإسلام المعتدل"، وهو الحزب الحاكم حاليا في البلاد، يرأسه الآن أحمد داود أوغلوا، وصل الحزب إلى الحكم في تركيا عام 2002.

تم تشكيل الحزب من قبل النواب المنشقين من حزب الفضيلة الإسلامي، الذي كان يرأسه نجم الدين أربكان، الذي تم حله بقرار صدر من محكمة الدستور التركية في 22 حزيران 2002، وكانوا يمثلون جناح المجددين في حزب الفضيلة.

يطلق عليه البعض العثمانيين الجدد، وهو ما أقره الحزب على لسان احمد داود أوغلوا عام 2009، عند اجتماعه بعدد من قيادات الحزب، يقولون عنا العثمانيون الجدد، نعم نحن العثمانيون الجدد، ليؤكد أن الدور التركي اليوم في المنطقة، يستند إلى حلم إعادة الدولة العثمانية من جديد، ليكون قادة الحزب السلاطين الجدد.

استغل الغرب والصهيونية هذا الحلم لدى الأتراك، لإسناد دور جديد لتركيا، يتلخص بالتخلي عن فكرة الانضمام إلى الاتحاد الأوربي، والتوجه نحو الشرق الأوسط، لقيادة العالم الإسلامي السني، لتحقيق عدة أهداف، أولها حرف أنظار المسلمين السنة المعتدلين عن الجمهورية الإسلامية في إيران، إملاء الفراغ الذي تعاني منه الساحة السنية، بعد فشل آل سعود في قيادة الإسلام السني.

كان أسطول الحرية الذي انطلق من تركيا، لكسر الحصار عن غزة، الخطوة الأولى على طريق تولي تركيا دور القائد السني، ثم إنهاء الحرب مع حزب العمال الكردي التركي، من خلال اتفاق ساهم في إنضاجه رئيس إقليم كردستان العراق، بإيحاء من أمريكا، لتبدأ تركيا رحلتها نحو السلطنة.

البداية من سوريا، بعد أن اعد الغرب وأمريكا والصهيونية وأذنابهم في المنطقة، الأدوات الأزمة لتحقيق الحلم التركي، فكان الجيش الحر وجبهة النصرة ومن بعدهما داعش، لتتحول المنطقة إلى جبهة حرب بين هذا الفصائل مع بعضها من جهة، ومع الجيوش في العراق وسوريا من جهة أخرى، لتثمر المعارك عن توسع لداعش في الأراضي السورية والعراقية.

وصلت المعارك إلى كوباني السورية الكردية، التي كانت القشة التي قصمت ظهير البعير، حيث وقفت تركيا بين عهودها للأكراد وبالخصوص مسعود البارزاني، وبين أبوتها لداعش، وبين أمريكا والغرب، الذي شعر بإحراج شديد أمام العالم، لعدم تقديم المساعدة لقوات الدفاع الكردي عن كوباني، وامتناع تركيا عن تقديم الدعم والمساعدة للمدافعين عن كوباني، مما دفع كيري إلى وصف الموقف التركي بغير الأخلاقي، في مؤشر على بداية تصدع علاقة تركيا مع أمريكا والغرب.

بداية لضياع حلم السلطنة الذي عاش عليه قادة حزب التنمية التركي، الذي قد ينتهي بغياب شمس تركيا عن المنطقة، وانزوائها لتعالج جراح عميقة، ليس من السهل تجاوزها على الأتراك، وقادة حزب العدالة والتنمية...

نص الخبر:
واشنطن تهدد بفرض عقوبات ضد من يشتري النفط من "داعش"
السومرية نيوز/ بغداد
هددت إدارة الرئيس الأميركي باراك اوباما، الخميس، بفرض عقوبات على كل من يشتري النفط من تنظيم "داعش"، فيما شددت على ضرورة منع وصول التنظيم إلى النظام المالي الرسمي.

ونقلت وكالة "رويترز" عن وكيل وزارة الخزانة الأميركية ديفيد كوهين قوله، إن "تنظيم داعش يحصل على عشرات الملايين من الدولارات شهرياً من خلال مصادر تشمل مبيعات النفط والفدية والابتزاز وغيرها من الأنشطة الإجرامية إلى جانب الدعم من مانحين أثرياء"، مهدداً بـ"فرض عقوبات على كل من يشتري النفط من التنظيم".

وأضاف كوهين أن "النفط مصدر تمويل مهم وأن داعش يعمل من خلال السوق السوداء للنفط في سوريا والعراق ويكرر بعض الإنتاج ويبيعه إلى مهربين ينقلونه إلى تركيا وكردستان"، موضحاً أنه "مع الاستثناء المهم لبعض المنظمات الإرهابية التي ترعاها دول فمن المرجح أن يكون تنظيم الدولة الإسلامية هو أفضل المنظمات الإرهابية التي نواجهها تمويلاً".

وكانت القيادة المركزية الأميركية أعلنت، اليوم الخميس (23 تشرين الأول 2014)، عن تنفيذ 15 ضربة جوية على مواقع "داعش" في العراق وسوريا، فيما أشارت إلى أن عدداً من تلك الضربات استهدفت منشآت نفطية يسيطر عليها التنظيم.

وتثير محاولات تنظيم "داعش" لفرض سيطرته على سوريا والعراق قلق المجتمع الدولي، إذ أعربت دولة عدة من بينها عربية وأجنبية عن "قلقها" حيال محاولات تنظيم "الدولة الإسلامية" المعروف اختصاراً بـ"داعش" فرض سيطرته على البلدين.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن التوصل إلى اتفاق يسمح بعبور 200 مقاتل كردي من قوات "البيشمرغة" في شمال العراق، إلى شمال سوريا، عبر الأراضي التركية، للمشاركة في المعارك ضد مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية" في مدينة "كوباني."

وبينما تضاربت التقارير خلال الساعات الماضية، عن بدء وصول مقاتلين أكراد من العراق إلى المدينة التي يحاصرها التنظيم المعروف باسم "داعش"، في شمال سوريا، بالقرب من الحدود مع تركيا، أكد أردوغان، في تصريحات له من العاصمة اللاتفية ريفا الخميس، أنه تم التوصل إلى اتفاق بهذا الشأن.

جاء تأكيد أردوغان التوصل إلى اتفاق بعبور مقاتلي "البيشمرغة" إلى سوريا، بعد قليل من تصريحات سابقة لرئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، قال فيها إن "المشاورات لازالت مستمرة، بشان عبور قوات البيشمرغة"، نافياً بشكل قاطع الأنباء التي أشارت إلى بدء عبور تلك القوات.

 

وجدد الرئيس التركي انتقاداته لقيام طائرات أمريكية بإسقاط أسلحة على مدينة كوباني، المعروفة أيضاً باسم "عين العرب"، بحسب التسمية العربية، وهي الأسلحة التي يُعتقد أن تنظيم داعش استولى على جزء منها، قائلاً إن "الولايات المتحدة الأمريكية أقدمت على هذه الخطوة متجاوزةً تركيا."

ونقلت وكالة "الأناضول" عن أردوغان قوله، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره اللاتفي، أندريس بيرزينس: "أبلغت الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، في اتصالي معه، أن تنظيم حزب الاتحاد الديمقراطي (الكردي) PYD، هو تنظيم إرهابي كتنظيم PKK (حزب العمال الكردستاني)، والمساعدات التي ستقدمونها ستذهب لأيادٍ إرهابية."

في الغضون، أكد "المرصد السوري لحقوق الإنسان" أن تنظيم داعش تمكن من السيطرة على منطقة "تل شعير" بالريف الغربي لمدينة عين العرب – كوباني، ليكمل حصاره على المدينة من ثلاث جهات، الشرقية والغربية والجنوبية، فيما تشهد الأطراف الشمالية معارك عنيفة بين مسلحي التنظيم ومقاتلي "وحدات حماية الشعب الكردي."

زيباري : دعم تركيا لكرد كوباني جاء بعد تعرضها لضغوط

(

المستقلة)…كشف وزير المالية العراقي هوشيار زيباري عن حدوث تطور إيجابي على مستوى العلاقات الكردية مع دول المنطقة وحكومة تركيا لدعم المقاتلين في مدينة كوباني ضد تنظيم الدولة “داعش”، موضحا ان موافقة الحكومة التركية جاءت بعد تعرضها للضغوط من قبل أوساط الرأي العام التركي.

وأضاف في مقابلة مع قناة العربية أن “هناك دعما وتفاهما كرديا تركيا أمريكيا مع حكومة إقليم كردستان العراق بهدف إرسال بعض المساعدات العسكرية والوحدات لدعم المقاتلين بالأسلحة المتطورة لمحاربة تنظيم داعش”.

واعتبر زيباري أن “الضربات الجوية لدول التحالف والتنسيق الميداني ومشاركتهم في تدريب القوات العراقية والبيشمركة وامدادهم بالأسلحة المتطورة، كفيل بمنع تمدد تنظيم داعش والتوسع أو تهديد أهداف استراتيجية في العراق”.

وتابع وزير المالية أن “رئاسة إقليم كردستان العراق لعب دورا مهما في تقريب وجهات النظر بين الأحزاب والقوى الكردية في سوريا بحضور جميع الأطراف وسهلت توحيد الموقف السياسي ودعم قوات المقاومة في مدينة كوباني وغيرها ضد تنظيم داعش”.

واشار الى أن “الضربات الجوية لقوات التحالف ضد تنظيم الدولة كان مؤثرا جدا على هذا التنظيم ولولاها لتمدد هذا التنظيم إلى مناطق أخرى فى العراق”. (النهاية)

الخميس, 23 تشرين1/أكتوير 2014 15:59

العدل: داخلية كوردستان سلمتنا 103 سجيناً

أعلنت وزارة العدل اليوم الخميس، ان وزارة الداخلية في إقليم كوردستان، سلمت دائرة الاصلاح العراقية 103  نزيلاً، كانوا قد هربوا من سجن بادوش المركزي اثر الاحداث الامنية الاخيرة في الموصل.
وقال المتحدث الرسمي للوزارة حيدر السعدي في بيان حصل PUKmedia على نسخة منه: ان وزارة الداخلية في اقليم كوردستان، سلمت دائرة الاصلاح العراقية التابعة لوزارة العدل في الحكومة الاتحادية 103 سجيناً كانوا مودعين في سجن شقلاوة بعد هروبهم من سجن بادوش المركزي عقب احداث الموصل واقتحام السجن من قبل الزمر الارهابية.
وأضاف السعدي، أن بعض السجناء الهاربين سلموا انفسهم، فيما تمكنت السلطات الامنية في اقليم كوردستان من إلقاء القبض على البعض الآخر وأودعوا في سجن شقلاوة، حيث تم تسليمهم الى وزارة العدل في الحكومة الاتحادية وتم ايداعهم في سجن جمجمال المركزي التابع لدائرة الاصلاح العراقية.
PUKmedia

 

xeber24.net-آزاد بافى رودي
أعلن انور مسلم رئيس المجلس التنفيذي في الادارة الذاتية الديمقراطية في مقاطعة كوباني، أن لا صحة ما تنشره بعض وسائل الاعلام نافياً عن سيطرة مرتزقة داعش على تل شعير التي تبعد 5 كلم غربي كوباني, كما أكد أن الاشتباكات مستمرة بين الوحدات الكوردية والمرتزقة في التلة.

هذا وحسب PUKmedia: نفت رئاسة مقاطعة كوباني، سقوط تل شعير بأيدي ارهابيي داعش، فيما كذبت وحدات الحماية الكوردية تصريحات لوزير الاعلام السوري بشأن تقديم حكومته الدعم لكوباني.

وقال انور مسلم رئيس المجلس التنفيذي في الادارة الذاتية لمقاطعة كوباني لـ PUKmedia، ان الاشتباكات مستمرة بين الوحدات الكوردية والارهابيين في بلدة تل شعير (5 كلم غربي كوباني)، وان الناطق الرسمي باسم الوحدات الكوردية سيصدر بيانا في وقت لاحق اليوم يوضح فيه الموقف في تل شعير.

من جانب آخر نفت وحدات حماية الشعب، تصريحات وزير الإعلام السوري عمران الزعبي، الذي قال إن “حكومته قدّمت الدعم العسكري واللوجستي” لكوباني التي تواجه هجومًا من تنظيم “داعش” منذ أكثر من شهر.

وقالت وحدات حماية الشعب في بيان اليوم الخميس، حصل PUKmedia على نسخة منه، إن “بعض الوسائل الإعلامية ادعت بأن وزيرًا سوريًا أرسل أسلحة وذخيرة إلى كوباني، ونحن في قيادة وحدات حماية الشعب بمقاطعة كوباني نؤكد بأن هذه الادعاءات لا أساس لها من الصحة وأن النظام السوري لم يرسل أية أسلحة أو ذخيرة لمقاطعة كوباني”.

وكان الزعبي قد صرح للتلفزيون السوري، ان القوات المسلحة السورية قدمت الدعم العسكري واللوجستي والذخائر والسلاح لكوباني وأنهم سيواصلون دعمهم للمدينة المحاصرة بكافة إمكاناتهم المتاحة.

كما تحدث وسائل اعلام اليوم عن سقوط تل شعير، القريبة من كوباني بأيدي ارهابيي داعش.

نص الاعلان الذي وصل صوت كوردستان:اعلان فتح باب التطوع

تدعو الأمانة العامة لكتائب اسود بابل المشتركة عن فتح باب التطوع للدفاع عن العراق وسيادة أراضيه لحماية الأماكن المقدسة ، ومن يرغب بالتطوع بصفة مقاتل او بصفة ضابط  حسب  السياقات العسكرية المتبعة والمعمول بها في القوات المسلحة والحشد الشعبي من الكلدان والسريان والأثوريون بشكل خاص والاخوة اليزيدين والصابئة والتركمان والاكراد والشبك واخرين لتسجيل أسمائهم عبر.


البريد الالكتروني.

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.


او الاتصال هاتفياً بالأرقام التالية: -


رقم الهاتف: 07717018616 داخل العراق

رقم الهاتف: 009647717018616 خارج العراق

المستشار ساركون يلدا

الأمين العام لكتائب اسود بابل المشتركة

23/10/2014  

سيطر مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية على ناحية الفرات شرق قضاء هيت غرب محافظة الأنبار، بحسب ما ذكره شهود عيان.

وقالت مصادر أمنية في محافظة الأنبار إن نحو 75 من مسلحي التنظيم تعرضوا للقتل والإصابة، بعد المعارك التي دارت في ناحية العامرية جنوب الفلوجة منذ ليلة الأربعاء وحتى ساعات الصباح الأولى من الخميس.

واكدت مصادر رسمية وعشائرية أن التنظيم حاول اقتحام الناحية مستخدما الدروع والسيارات المفخخة، لكن القوات الأمنية نجحت في التصدي له.

وكان شهود عيان في قضاء هيت قد أفادوا بأن "مسلحي التنظيم يشنون منذ فجر الأربعاء هجوما كبيرا على ناحية الفرات التابعة للقضاء".

كما قصف طيران الجيش العراقي مواقع المسلحين في ناحية الفرات لمنعهم من التقدم والسيطرة على تلك الناحية، بحسب ما قاله الشهود.

وتزامن ذلك مع الهجوم العنيف الذي شنه مسلحو التنظيم الأربعاء على ناحية العامرية جنوب الفلوجة من محورين: الأول من منطقة زوبع، والثاني من منطقة أحصي، باستخدام جميع أنواع الأسلحة والصواريخ، بحسب ما كشف عنه مصدر أمني في قيادة عمليات الأنبار.

وأشار المصدر إلى أن "التنظيم يحاول فتح ثغرات داخل صفوف القوات الأمنية، لكنه لم يستطع، بعد المعارك التي بدأت منذ صباح اليوم التقدم نحو مركز الناحية".

وأفادت تقارير بأن المقاتلات والمروحيات العراقية، وطيران التحالف، قصفت ثلاثة مواقع للتنظيم في منطقة البوهوة القريبة من مركز الناحية.

أهمية استراتيجية

وكان مسلحو تنظيم "الدولة الاسلامية" قد شنوا هجوما في 11 أكتوبر/تشرين الأول على ناحية عامرية الفلوجة وتصدت لهم القوات الأمنية وأبناء العشائر.

يحاول مسلحو التنظيم فتح ثغرات داخل صفوف القوات الأمنية في المنطقة.

ويهاجم التنظيم الرمادي عاصمة المحافظة وقد تمكن مسلحوه من الاستيلاء على قواعد للجيش في المنطقة.

ويسيطر مسلحو التنظيم على مساحات واسعة من سوريا والعراق. كما يقاتل التنظيم أيضا من أجل السيطرة على بلدة عين العرب السورية الحدودية.

وتعد محافظة الأنبار ذات أهمية استراتيجية، ويوجد بها ثاني أكبر السدود في العراق، وهو سد حديثة.

مشاركة البيشمركة

وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان الخميس إن اتفاقا تم على إرسال 200 من مقاتلي البيشمركة من العراق عبر الحدود التركية لمساعدة المقاتلين في عين العرب (كوباني).

وكان برلمان إقليم كردستان العراق قد وافق الأربعاء على إرسال قوات كردية إلى بلدة عين العرب (كوباني) شمالي سوريا لمساندة الأكراد في المدينة على صد تنظيم "الدولة الإسلامية" الذي يشن حربا شرسة لدخولها.

العيساوي يقول إن عددا من مسلحي التنظيم قتلوا خلال الهجوم

تأتي تلك الموافقة في الوقت الذي انتقد فيه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان إسقاط مساعدات على الأكراد في المدينة، معللا ذلك بأن بعض تلك المساعدات سقطت في أيدي تنظيم "الدولة الاسلامية". ويقول محللون إن اردوغان غير راغب في تزويد حزب العمال الكردستاني بأي مساعدات.

وهذه هي المرة الأولى التي يتدخل فيها البرلمان الكردستاني في العراق بشكل رسمي في منطقة كردية في سوريا.

واستطاع الأكراد في المدينة، وبمساعدة الضربات الجوية للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، الدفاع عنها لأكثر من شهر.

موسكو، روسيا (CNN) -- كشف الرئيس الشيشاني، رمضان قادروف، الذي تتبع بلاده لروسيا الفيدرالية، أن رجال أمن تابعين له يبحثون عن زعيم جماعة "الدولة الإسلامية"، المعروف إعلاميا بـ"داعش" الذي "اختفى بعد أن ألقى خطبة" في مسجد الموصل، معلنا نفسه "خليفة" للمسلمين.

ونقلت وكالة نوفوستي الروسية الرسمية عن قادروف قوله إن البغدادي "مطلوب" لدى القيادة الشيشانية "لكي يكشف للعالم حقيقته، وهي أنه عميل وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، ويعتذر عن قتل المسلمين."

وكان قادروف، الذي يقاتل عدد من مواطني بلاده في صفوف الجماعات المتشددة في سوريا، قد قال في وقت سابق إن ديفيد بتريوس، المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية، قام بتجنيد أبو بكر البغدادي للتعاون مع الاستخبارات الأمريكية.

 

وقال قادروف للصحفيين: "بمقدورنا أن نمنع مد نفوذ تنظيم الدولة الإسلامية إلى شبابنا، لكن هناك مشكلة هي أن بمقدور أي شخص من مستخدمي الإنترنت أن يستمع إلى من يروج لهذه الجماعة".

وقد سبق لقادروف، الذي يطلق بين الحين والآخر مواقف غير اعتيادية، أن حض على "فصل الإنترنت" عن الشيشان وسائر الأقاليم الروسية لمنع تسلسل تلك الأفكار، وفقا لرؤيته.

السومرية نيوز/ أربيل
إعتبرت وزارة البيشمركة في إقليم كردستان العراق، الخميس، أن إرسال دول التحالف الأسلحة الثقيلة لقوات البيشمركة خطوة بداية جيدة، مؤكدا إستمرار وصول الأسلحة وتدريب للقوات الكردية على إستخدام الأسلحة الحديثة.

وقال مدير الإعلام والتوعية في وزارة البيشمركة العميد هلكورد حكمت في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "إرسال دول التحالف بعض أنواع الأسلحة الثقيلة خطوة مهمة"، لافتا إلى أنه "رغم تلك الأسلحة غير كافية لكنها بداية جيدة".

وأضاف حكمت أن "عملية وصول الأسلحة لقوات البيشمركة مستمرة"، مبينا أن "تدريبات البيشمركة على الأسلحة الحديثة تتواصل أيضا في إقليم كردستان وبعض الدول الصديقة".

وكان مسؤولون كرد في إقليم كردستان اكدوا في وقت سابق عن حاجة قوات البيشمركة للأسلحة الثقيلة الحديثة منها الطائرات والدبابات لتتمكن من إزالة خطر الإرهاب.

وأكد رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، في (22 تشرين الاول 2014) لرئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان البريطاني حاجة قوات البيشمركة للأسلحة الثقيلة والتدريب لتتمكن من إزالة خطر "الإرهاب"، فيما اشار الجانبان إلى ضرورة تفعيل اللجنة المشتركة بين الاقليم وبريطانيا لتعزيز العلاقات بين الجانبين.

الخميس, 23 تشرين1/أكتوير 2014 15:33

ماذا جنى الكرد من الإسلام؟ - بيار روباري


هذا التساؤل يجب أن يطرحه كل كردي مسلم على نفسه، ويحاول الإجابة عنه. وقبل الدخول في الإجابة عن هذا التساؤل من طرفي، دعوني أن أبدأ بلمحة تاريخية أراها ضرورية كخلفية للموضوع الذي نحن بسدده في معرض هذه المقالة، التي لا تخلو من بعض الحساسية.

كما يعلم الكثيرين منكم، قبل إجبار الكرد على إعتناق الدين الإسلامي (الهمجي)، كان الأكراد القدماء يدينون بالمعتقدات الآرية القديمة كالمثرائية، ثم تحولوا إلى الأيمان بالإله الواحد حينما أعتنقوا دين النبي زرادشت الذي خرج من بينهم ونشر تعاليمه بين أبناء قومه، وثم إنتشرت تعاليم هذا الدين بين كافة الشعوب الإيرانية كالفرس والبلوش وغيرهم، ومع الوقت إمتد حتى وصل إلى الهند شرقآ وغربآ إلى بحر الأ