يوجد 1465 زائر حالياً
أهلا بكم

سياسيه

يوتيوب فيديو

بمناسبة صقوط صدام.. أسرار عن حياته
khantry design


بعد أكثر من عقد على تغيير نظام الحزب الواحد

بغداد: أفراح شوقي
أشار مختصون عراقيون إلى مخاطر وعقبات كبيرة قالوا إنها تقف أمام التحول الديمقراطي في العراق بعد مضي أكثر من عقد من تغيير النظام السابق عام 2003 من نظام الحزب الواحد الشمولي إلى نظام تعددي، وطالبوا بتعديلات مهمة على قوانين تخص الأحزاب السياسية وتقويم الأداء البرلماني وحرية الإعلام وفك القيود أمام حرية التجمع والتظاهر السلمي.

وجاء في تقريرين جديدين أصدرهما المعهد العراقي (إحدى منظمات المجتمع المدني في بغداد) أسهم فيهما أكاديميون وإعلاميون وبرلمانيون ومنظمات مجتمع مدني، يغطيان الفترة من 2009 وحتى مايو (أيار) 2013، أن الأزمات والصراعات السياسية في البلاد أسهمت في تعطيل مشاريع اقتصادية واجتماعية مهمة، وزادت من حدة العنف والانقسامات الطائفية، وعرقلت عمل البرلمان وهمشته، وزادت من مخاطر العمل الإعلامي في البلاد.

ويغطي التقريران أربعة محاور هي: الأحزاب السياسية، ومجلس النواب، وحرية الإعلام، وحرية الاجتماع والتظاهر السلمي. ويقول مزهر الساعدي رئيس مجلس إدارة مؤسسة «مدارك» لدارسة آلية الرقي الفكري، وأحد المساهمين، إن المؤشرات رصدت شلل مجلس النواب العراقي من الناحية التشريعية والرقابية بفعل فقدان الثقة بين الكتل الرئيسية، وتكرار غياب أعضائه مما سبب تعطيل تشريع العديد من القوانين التي ترسم استقرار البلاد، إضافة إلى انعدام الشفافية في عمل اللجان البرلمانية.

بدوره، قال الإعلامي نزار السامرائي، رئيس تحرير وكالة الصحافة المستقلة «ايبا»، إن قوانين الإعلام لا تزال مغيبة مع اعتراضات كثيرة واجهت أول قانون مشرع لحقوق الصحافيين ما زالت معظم بنوده مجمدة حتى الآن. ويتعرض الصحافيون في العراق إلى العنف والمحاكمات من قبل السياسيين والمؤسسات الحكومية، إضافة إلى مطالبتهم بتعويضات باهظة. واعتبر أن «ظروف العمل الصحافي في العراق معقدة وهي تتأثر بعدم القدرة على الوصول للمعلومة بإصرار المؤسسات الحكومية على حجبها أو تمريرها لقنوات محددة».

من جهته، أشار الإعلامي ياسر السالم، وهو أيضا من المساهمين في كتابة التقرير حول حق التظاهر السلمي، إلى أن السلطات التنفيذية والأجهزة الأمنية حاولت أكثر من مرة قمع أي نشاط احتجاجي مناهض لسياساتها، وكان أبرز ذلك حادث فض اعتصام الحويجة، مما شكل نقطة تحول في مسار الحراك الاحتجاجي وطبيعة تعامل السلطات معه.

أما ضفاف الجراحي، مديرة العمليات في المعهد العراقي، فقالت في حديثها لـ«الشرق الأوسط» إن المعهد «يهدف إلى تقويم الديمقراطية في العراق، وهي تمر بمراحل حرجة وصعوبات جمة، وذلك بإشراك مختصين وأكاديميين ومنظمات مجتمع مدني فاعلة حاولت وضع الاستنتاجات والتوصيات في ظل غياب مؤسسات بحثية مختصة لتقويم مسار التحول الديمقراطي وتداعياته».

ووضع المعهد العراقي ضمن مشروع تعزيز الديمقراطية في العراق توصيات مهمة في ختام جدول أعماله، أبرزها تنشيط الأداء التشريعي للبرلمان العراقي وإعادة النظر في قانون الانتخابات، وإقرار مشروع حرية الحصول على المعلومات، وتعديل قانون حقوق الصحافيين بما ينسجم مع الدستور والأعراف الدولية، وفرض رقابة برلمانية على عمل شبكة الإعلام العراقي التي تعرضت للخرق من قبل السلطة التنفيذية في البلاد، وتشكيل مجلس أعلى للصحافة، وتعديل قانون حرية التعبير والتجمع السلمي، وإلغاء الإجازات المسبقة واستبدال مبدأ «العلم والخبر» بها عند تنظيم التجمعات والمظاهرات السلمية، والضغط على السلطات لإعادة النظر في موقفها من المظاهرات، وتدريب قوات الأمن على احترام التجمعات وحقوق الإنسان فيها، والامتناع عن الإيذاء الجسدي للمتظاهرين.


الحركة الإسلامية تعتبر تحرك الحكومة ضدها بمثابة انقلاب

أنقرة: «الشرق الأوسط»
أظهر الإصلاح الجديد لنظام التعليم الذي قررته الحكومة التركية الإسلامية المحافظة، التوتر المستمر بين النظام وجماعة فتح الله كولن الإسلامية النافذة قبيل سنة من عدة عمليات انتخابية.

وفي دلالة جديدة على الانقسامات التي تشهدها القاعدة الانتخابية لرئيس الوزراء رجب طيب أردوغان قبل أربعة أشهر من الانتخابات البلدية، هذا الجدل الذي يعود أساسه إلى مشروع إغلاق مؤسسات تعليمية خاصة تديرها حركة كولن بهدف مساعدة الطلاب على التحضير للدراسات الثانوية والجامعة وذك وفقا لتقرير لوكالة الصحافة الفرنسية.

وكما قال رئيس الحكومة هذا الأسبوع فإن الأمر يتعلق بإلغاء «نظام تعليم غير شرعي لا يفيد إلا أولاد العائلات الثرية في المدن الكبرى ويقحم الأولاد في منافسة حامية».

وحسب وكالة الصحافة الفرنسية هناك نحو ألف من هذه المؤسسات الأربعة آلاف التي أحصيت في تركيا تمولها حركة الداعية الإسلامي فتح الله كولن (72 عاما) الذي يعتبر مقربا جدا من حزب العدالة والتنمية الحاكم.

ومؤسس هذه الحركة المقيم في المنفى في الولايات المتحدة في 1999 هربا من ملاحقات القضاء التركي بسبب أنشطة مناهضة للعلمانية، يدير شبكة مدارس نافذة جدا تنشر الثقافة التركية في كل أنحاء العالم ويدعم محطات تلفزة والصحيفة الأكثر انتشارا في تركيا «زمان».

وتضم الحركة اليوم ملايين المؤيدين ولها علاقات في أوساط الأعمال والشرطة والقضاء التركي.

وأثار مشروع الإصلاح الحكومي موجة احتجاجات في صفوفها وعنونت صحيفة «زمان» على صفحتها الأولى «أي جريمة ارتكبناها تبرر هذا الإغلاق؟».

وفي الصحيفة نفسها عبر أحد المقربين من فتح الله كولن، حسين غوليرس عن «صدمته». وبحسب بعض المواقع المقربة منه فإن الداعية شبه تحرك النظام هذا بـ«الانقلاب».

واستبعد رجب طيب أردوغان المعروف بحزمه أي عودة إلى الوراء. وقال: «لقد اتخذ القرار وهذا المشروع ليس موجها ضد أي شخص» قبل أن يعبر عن أسفه لموقف الجماعة.

وقال رئيس الوزراء: «في السابق كانت وسائل الإعلام تنتقدنا بسبب تقاربنا مع الحركة. والآن هم أشقاؤنا الذين ينتقدوننا» مضيفا: «لا نفهم لماذا يعتمدون مثل هذا الموقف؟».

وما يدل على هذا التوتر، أن النائب من حزب العدالة والتنمية إدريس بال الذي تجرأ وانتقد الإصلاح الحكومي، يواجه إجراء استبعاد.

والاستحقاقات الانتخابية تنطلق في مارس (آذار) مع الانتخابات البلدية ثم تتواصل في أغسطس (آب) مع إجراء أول انتخابات رئاسية بالاقتراع العام المباشر على أن تنتهي بالانتخابات التشريعية في عام 2015. وهذا الخلاف أخرج إلى العلن نزاعات قديمة بين الطرفين.

ففي أول أيام حركة الاحتجاج المناهضة للحكومة في يونيو (حزيران) نشرت صحيفة «زمان» الناطقة باسم جماعة كولن افتتاحيات تميل بعض الشيء لدعم موقف المتظاهرين الذين كانوا ينددون بنزعة أردوغان السلطوية والإسلامية.

وعلى الخط نفسه دعا الرئيس عبد الله غل ونائب رئيس الوزراء بولنت أرينتش وكلاهما مقرب من فتح الله كولن إلى المصالحة لكن من دون جدوى.

ومن شأن الانتخابات الرئاسية أن تعيد إحياء هذه الخلافات. فأردوغان الذي ليس بإمكانه الترشح لولاية ثالثة على رأس الحكومة في 2015، لم يعد يخفي نيته الترشح للرئاسة.

من جهته لم يعلن غل الذي شارك في تأسيس حزب العدالة والتنمية ما إذا كان سيترشح أم لا، ما أثار تكهنات حول احتمال حصول منافسة بين رفيقي الدرب.

وقال الكاتب السياسي في صحيفة راديكال الليبرالية دنيز زيريك لوكالة الصحافة الفرنسية لا أحد يعلم ما تمثله الجماعة في مجال بطاقات الاقتراع لكن من الأكيد أنها قادرة على تغيير المعطيات.

على صعيد آخر تصدت الشرطة التركية أمس لمسيرة للمعملين بمناسبة يوم المعلم احتجاجا على سياسة الحكومة الخاصة بالتعليم. كان المعلمون، الذين جاءوا إلى العاصمة أنقرة من جميع أنحاء تركيا، تجمعوا في ميدان تاندوجان بدعوة من نقابة المعلمين، حسبما ذكرت صحيفة «حريت» التركية.

ولم تسمح الشرطة للمشاركين في المسيرة بتجاوز ميدان كيزيلاي، ولجأت إلى استخدام الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه لمنع المتظاهرين من مواصلة احتجاجاتهم وطاردت المحتجين داخل الشوارع المحيطة بالميدان.

وذكرت الصحيفة أن ثلاثة أشخاص أصيبوا جراء ذلك ونقلوا إلى المستشفى كما تم اعتقال عدد كبير من الأشخاص.


المنتقدون يعدونها سياسة ستأتي بنتائج عكسية وتفتح الباب لتخطي الحواجز فور تخفيف العقوبات

واشنطن: ديفيد سانغر وجودي رودرون*
تراهن إدارة أوباما في مفاوضاتها الحساسة مع إيران حول تجميد برنامجها النووي، على أن التخفيف التدريجي للعقوبات سيثير شهية طهران للمزيد من الإغاثة الاقتصادية، الأمر الذي سيدفع قادة البلاد للتفاوض على صفقة أخرى لوقف تقدمها النووي.

لكن أكبر منتقدي الرئيس باراك أوباما - في الكونغرس والعالم العربي وإسرائيل - يؤكدون أن لديه استراتيجية مختلفة تماما. ويؤكدون أنه بتغيير نفسية العالم، سيتم الإفراج عما يقرب من 100 مليار دولار تم تجميدها نتيجة العقوبات بشكل تدريجي. وأن الوسطاء المراوغين والصين المتلهفة إلى مصادر الطاقة والأوروبيين الذين يبحثون عن سبيل للعودة إلى الأيام الخوالي، عندما كانت إيران مصدرا رئيسا للتجارة، سيرون في ذلك فرصة لتخطي الحواجز.

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قد توجه إلى جنيف مساء يوم الجمعة في ثاني زيارة له للمدينة خلال أسبوعين، ليرفع من سقف التوقعات مرة أخرى باقتراب المفاوضين من التوصل إلى اتفاق بشأن وقف البرنامج النووي الإيراني لمدة ستة أشهر. ومع ازدياد التكهنات باقتراب التوصل إلى اتفاق، يتحول التركيز إلى التفاصيل، وبشكل خاص ما سيتم التخلي عنه من العقوبات، في مقابل تجميد أو تخفيف مخزون اليورانيوم الإيراني.

ويرى بعض منتقدي إدارة أوباما أن أي نوع من الإغاثة سيكون أكثر من اللازم. وقال السيناتور بوب كروكر، الجمهوري البارز في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، مستدعيا المثال الذي يستشهد به الكثيرون لتخفيف العقوبات، الذي بدأته إدارة بوش، وأتى بنتائج عكسية «نحن نعرف الذين نتعامل معهم، وأنت تعرف، فقد شاهدت هذا النوع من السلوك ذاته يحدث في كوريا الشمالية لدى البدء في تخفيف العقوبات». وقال كروكر للصحافيين وهو يغادر البيت الأبيض قبل يومين، غير مقتنع بحجة أوباما «أكثر ما أخشاه هو أن يصبح كل ما تفعله في هذه الفترة الراهنة هو المعيار الجديد».

كان مجلس الشيوخ قد تجنب هذا الأسبوع بصعوبة بالغة التصويت على فرض عقوبات جديدة على إيران، والذي يخشى البيت الأبيض أن يؤدي إلى نسف فرصهم في الوصول إلى اتفاق مبدئي في جنيف نهاية هذا الأسبوع. لكن السيناتور هاري ريد، أحد أكبر حلفاء أوباما، أوضح أن التصويت سوف يجري عقب عطلة عيد الشكر.

يأتي في خضم هذا الخلاف خلاف جوهري حول أفضل السبل للتفاوض مع عدو ذكي أثارت عملية اتخاذه القرار حيرة وكالات المخابرات الأميركية لفترة طويلة.

وقد أكد أوباما ومساعدوه على أنه ما لم يجر منح الرئيس حسن روحاني وكبير مفاوضيه، الذي تلقى تعليمه في الغرب، محمد جواد ظريف، شيئا يعودون به إلى ديارهم ليكون بمثابة انتصار في الجولة الأولى من المفاوضات، فستكون الفرصة ضئيلة للغاية في عودتهم لتوقيع اتفاق ثاني دائم.

وقال أحد خبراء الاستراتيجية في إدارة أوباما مؤخرا «لدى ظريف ستة أشهر على الأكثر للحصول على صفقة قبل صعود المتشددين مرة أخرى. ونحن نثق به». وقد أثار الاعتقاد بأن تحذير ظريف حقيقي نقاشا مطولا بين الولايات المتحدة والقوى الكبرى - بريطانيا وألمانيا وفرنسا والصين وروسيا - حول كيفية منح إيران الإعفاءات الاقتصادية دون تقديم الكثير من التنازلات، واستقروا على الإفراج عن جزء من الأصول المجمدة منذ فترة طويلة والتي تتوق إيران بشدة للاستفادة منها - ما يقرب من 3.6 مليار دولار من عائدات النفط كانت موقوفة في البنوك الأجنبية. وأشار مسؤول كبير في الإدارة إلى أن الأموال سيتم الإفراج عنها في دفعات لم تحدد بعد على مدى الأشهر الستة من الاتفاق.

أضف إلى ذلك أن السماح لطهران ببيع بعض منتجاتها البتروكيماوية، ثاني أكبر صادراتها والتي تقدر بنحو 11 مليار دولار العام الماضي، وصناعة السيارات من الأجزاء التي تدخل إلى البلاد، سيمنح الاقتصاد الإيراني الفرصة لخلق فرص عمل جديدة. والفكرة من وراء ذلك خلق إجماع موسع داخل إيران للتوصل لاتفاق أكبر - اتفاق يعيد المنشآت النووية إلى سابق عهدها، وتفكيك أجهزة الطرد المركزي والسماح للمفتشين بوصول أكبر إلى المواقع المشتبه بها في مقابل مزيد من رفع العقوبات.

هناك حجج حول كل ما يمكن أن يسفر عنه تخفيف العقوبات الأولى، فتشير تقديرات إدارة أوباما إلى الإفراج عن نحو 7 إلى 10 مليارات دولار هي أقل بكثير من الـ30 مليار دولار أو نحو ذلك التي ستخسرها إيران عن الفترة نفسها من صادرات النفط الضائعة، التي تحظرها العقوبات والتي ستظل كما هي حتى يتم التوصل إلى اتفاق أوسع.

يراهن أوباما على أن الحاجة إلى استعادة صادرات النفط الإيرانية - التي انخفضت لأكثر من النصف منذ أوائل عام 2011 - سوف تدفع روحاني للعودة لطلب المزيد. وقال نيكولاس بيرنز، وكيل وزارة الخارجية السابق للشؤون السياسية الذي وضع أول عقوبات ضد إيران خلال أول إدارة بوش «إننا سوف تحتفظ بقدر كبير من النفوذ - النفوذ الذي يأتي من الانخفاض في مبيعات النفط». ولن يكون بمقدور المفاوض الجيد التخلي عن كل ذلك، فباراك أوباما وجون كيري مفاوضان ذكيان. لكن المصلحة الوطنية الأميركية توجب إنجاح هذا التفاوض.

وكان أحد المسؤولين السعوديين الذي زار واشنطن مؤخرا وصف هذه الجهود بأنها «لعبة غير مجدية»، لأنه في اللحظة التي ستراجع فيها زخم العقوبات، سيسعى كل مبرمي الصفقات والوسطاء في الشرق الأوسط إلى البحث عن وسيلة للتهرب من البنود الأخرى لنظام العقوبات. كما قدر مسؤولون إسرائيليون الإغاثة الاقتصادية بنحو 20 مليار دولار سنويا، وضاعف البعض هذا الرقم إلى 40 مليار دولار لتغطية ما يسمونه «الآثار غير المباشرة». وربما توافق الأسواق، فالعملة الإيرانية، التي شهدت تراجعا حادا على مدى الماضيين عاما، بدأت في التعافي بالفعل في السوق السوداء.

وقد صرح مسؤول إسرائيلي قبل يومين بأن الإيرانيين «في مأزق الآن، وتخفيف العقوبات الآن سيمنحهم الفرصة للحصول على القدرة النووية والتغلب على العقوبات». وتستند هذه الحجة بشكل كبير إلى علم النفس بقدر ما تعتمد على الاقتصاد، فالمخاوف التي أعرب عنها الكونغرس ترددت في الحجج الذي ذكرها الإسرائيليون في حملة الضغط القوية، من أن تخفيف العقوبات ذات الآثار السيئة على مناخ الأعمال في إيران إلى العقوبات التي يمكن تحملها سوف يؤدي إلى تقوض المخاوف لدى الشركات من التعامل مع هذا البلد، وأكدوا على أنه بمجرد تحسن الاقتصاد الإيراني ولو قليلا، سيختفي الحافز للتفاوض.

وقالت سيما شاين، المختصة بالشأن الإيراني في دائرة الشؤون الاستراتيجية التابعة لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو «هناك أحد العناصر المهمة جدا التي لا يمكن قياسها، والمتمثل في الجو النفسي، وهو أنه ستتاح الفرصة لمجتمع الأعمال المتلهف للعمل في إيران. سيكون هناك تصور بأننا نسير باتجاه تخفيف العقوبات، وسوف يتطلع الجميع لكلا الطرفين كي يتأكد من أن أحدا لن يسبقهم إلى هناك». وترفض الإدارة هذه الحجة مؤكدة أنها مبالغ فيها، وأنها محاولة لقتل الصفقة، التي قالت إسرائيل بوضوح إنها تكرهها، والإبقاء على الوضع الراهن.

لكن ديفيد كوهين، مسؤول الخزانة المسؤول عن إنفاذ العقوبات، أطلع الكونغرس أن الولايات المتحدة وحلفاءها سيكونون يقظين، وسيتصدون بحزم لأي مخالف. وقال روبرت اينهورن، الذي غادر وزارة الخارجية هذا العام بعد عدة سنوات كان خلالها الدبلوماسي الذي تولى توسيع وفرض عقوبات «أعتقد أن العقوبات حقيقية ولن تتقوض سريعا كما يخشى البعض». وأضاف «صحيح أن هناك شركات ترغب في العودة إلى السوق الإيرانية، لكن العقوبات المالية ستظل كما هي ضد البنوك الإيرانية، وبالتالي فإن الحصول على تمويل لعمليات تجارية مع إيران لن يكون سهلا».

لهذا السبب، فإن الوصول إلى الأموال المجمدة أمر بالغ الأهمية بالنسبة للإيرانيين في وقت يشهد فيه نتاجهم المحلي الإجمالي تراجعا. وقد أصدر مارك دوبويتز، مدير مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات في واشنطن، تحليلا مستفيضا للعقوبات يقدر احتياطيات النقد الأجنبي المجمدة لإيران بنحو 80 مليار دولار، لكنها لا تستطيع الوصول إلا إلى ربع هذا المبلغ فقط. علاوة على 10 مليارات دولار إضافية مجمدة في البنوك الأوروبية، أما الخمسون مليارا الأخرى فهي مجمدة في الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وتركيا - أكبر مستوردي النفط الإيراني. وفي ظل العقوبات الحالية، يسمح لإيران بأن تنفق المال فقط على السلع الإنسانية أو المنتجات غير الخاضعة للعقوبات من الدول التي توجد بها هذه الأموال، ولا يمكن إعادة هذا المال إلى طهران.

* خدمة «نيويورك تايمز»

 

السومرية نيوز / أربيل
أعلنت حكومة إقليم كردستان العراق، السبت، أن مشروع مد الخط النفطي إلى تركيا في مراحله النهائية، مؤكدة أن المشروع لم يواجه حتى الآن أية عوائق، معتبرا في الوقت ذاته عملية تصدير النفط من الإقليم الى الخارج بالتطور الكبير.

وقال رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان البارزاني خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع سكرتير الحزب الشيوعي الكردستاني كمال شاكر السبت وحضرته "السومرية نيوز"، أن "مشروع الخط النفطي بين إقليم كردستان وتركيا في مراحله النهائية، وسيتم الإنتهاء منه قريباً"، مبينا أن "المشروع لم يواجه أية عوائق".

وأضاف البارزاني أن "المفاوضات مستمرة منذ أكثر من شهر في تركيا بين المختصين من إقليم كردستان والجانب التركي"، معتبرا أن "تصدير النفط من إقليم كردستان إلى الخارج بالتطور كبير".

وكان وزير الثروات الطبيعية في إقليم كردستان آشتي هورامي أعلن خلال كملة ألقاها في مؤتمر قمة الأ تلانتي للطاقة أنه من المتوقع أن يبدأ الإقليم تصدير نفطه إلى تركيا بداية العام المقبل، مؤكدا أن تصدير الغاز الطبيعي والنفط حق مشروع لأقليم كوردستان.

قال رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان عقب طرد السفير التركي من مصر إنه "لن يحترم ابدا اولئك الذين يستولون على السلطة بانقلاب".

وكانت السلطات المصرية قد قررت طرد السفير التركي لديها وتخفيض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع تركيا إلى درجة القائم بالأعمال. وجددت الحكومة المصرية اتهامها لإنقرة بالتدخل في شؤون مصر الداخلية و"محاولة تأليب المجتمع الدولي ضد مصالحها".

وطالبت أنقرة بضرورة تحقيق الديمقراطية في مصر.

وقال بدر عبد العاطي، المتحدث باسم وزارة الخارجية في مؤتمر صحفي "قررنا سحب سفيرنا من تركيا واستدعاء السفير التركي بالقاهرة ومطالبته بالمغادرة."

ووصف عبد العاطي السفير التركي في مصر بأنه "أصبح شخصا غير مرغوب فيه".

وقال الرئيس التركي عبد الله غول في تصريحات تليفزيونية ردا على الخطوة المصرية "أتمنى أن تعود علاقتنا مرة أخرى إلى مسارها."

غير أن متحدثا باسم الخارجية التركية قال إن أنقرة على اتصال بالسفير، مضيفا "سنرد بخطوات مماثلة خلال الساعات المقبلة."

وجاء في بيان اصدرته وزارة الخارجية في انقره "نأسف لهذه الخطوة، ولكن المسؤولية التاريخية تقع على الادارة المصرية المؤقتة التي امسكت بالحكم في ظروف انقلاب الثالث من يوليو / تموز الاستثنائية."

ونقلت وكالة الأناضول التركية عن السفير التركي في القاهرة حسين عوني بوستالي قوله، عقب استدعاء الخارحية المصرية له، إن إبقاء مصر "على مسار الديمقراطية أمر ضروري للغاية للمنطقة والعالم".

وتشهد العلاقات المصرية التركية تدهورا ملحوظا بسبب تأييد تركيا للرئيس المصري المعزول محمد مرسي.

وترى الحكومة التركية أن عزل الجيش لمرسي في الثالث من يوليو/تموز الماضي إنقلاب عسكري.

"إبقاء مصر على مسار الديمقراطية أمر ضروري للغاية للمنطقة والعالم"

حسين عوني بوستالي سفير مصر في تركيا

وفي بيان تلاه عبد العاطي، حملت الخارجية المصرية الحكومة التركية "مسؤولية وتداعيات ما وصلت إليهإليه العلاقات بين البلدين والتي استدعت اتخاذ هذه الإجراءات."

وكان السفير المصري لدى أنقرة قد استدعي للتشاور في 15 اغسطس/ آب الماضي.

وقال عبد العاطي، في البيان، إن السفير (المصري) نقل نهائيا إلى مقر الديوان العام بوزارة الخارجية بالقاهرة، ما يعني سحبا رسميا للسفير من أنقرة.

ووفق عبد العاطي، فقد تم تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي بين البلدين إلى مستوى القائم بالأعمال.

إشارة رابعة

وكان رئيس الوزراء التركي قد وجه في الحادي والعشرين من هذا الشهر، انتقادات حادة للسلطة الجديدة في مصر.

وجدد وصفه لما حدث في مصر بعد الثلاثين من يونيو/حزيران الماضي بأنه إنقلاب عسكري.

واعتبرت الحكومة المصرية إن القيادة التركية "أمعنت في مواقفها غير المقبولة وغير المبررة بمحاولة تأليب المجتمع الدولي ضد المصالح المصرية".

"القيادة التركية أمعنت في مواقفها غير المقبولة وغير المبررة بمحاولة تأليب المجتمع الدولي ضد المصالح المصرية"

بدر عبد العاطي ، المتحدث باسم الخارجية المصرية

وتتهم مصر تركيا "بدعم اجتماعات لتنظيمات تسعى إلي خلق حالة من عدم الاستقرار في البلاد، وبإطلاق تصريحات اقل ما توصف بأنها تمثل إهانة للإرادة الشعبية التي تجسدت في ٣٠ يونيو الماضي."

وكانت مصر قد شهدت في هذا اليوم مظاهرات شعبية حاشدة احتجاجا على سياسة محمد مرسي، أول رئيس منتخب في اقتراع حر بعد ثورة 25 يناير 2011.

وفي الثالث من الشهر التالي، تدخل الجيش وعزل مرسي وأعلن ما وصفه بخريطة مستقبل.

وتعتبر القاهرة الموقف التركي "تحديا لإرادة الشعب المصري واستهانة باختياراته المشروعة وتدخلا في الشأن الداخلي للبلاد"

وتتعرض تركيا لهجمات متصاعدة تشنها وسائل إعلام وسياسيين مؤيدين للجيش المصري تتهم الحكومة التركية بدعم الإخوان المسلمين.

وكان أردوغان أول من استخدم إشارة رابعة العدوية، التي يستخدمها المعارضون لنظام الحكم الجديد في مصر.

وتلاحق السلطات في مصر الذين يحملون إشارة رابعة أو يوزعون صورا لها.

bbc

کما تعرفون ان شعبنا في غرب كوردستان على الرغم من الطروف الصعبة والمعقدة، قد شكلوا ادارتهم المحلية المؤقتة. ان هذه التجربة الجديدة انجاز قومي ومهم لتحقيق امال ومتطلبات شعبنا في باقي اجزاء كوردستان. هنا ومن هذا المنبر نحن ممثلو الاحزاب والمنظمات الكوردستانية في  النرويج نعلن تضامننا لتشكيل هذه الادارة المؤقتة في غرب كوردستان، کما نتمنى لها التقدم والازدهار، ونأمل ان يتحول الى نموذج ديمقراطي متميز في الادارة الذاتية. ولکی تنجح هذه التجربة في غرب كوردستان يجب ان يكون الباب مفتوحاً امام كل القوى والاحزاب في غرب كوردستان حتى لا يشعر اي جهة او طرف بالغبن، بل يجب ان یکون بيتا يضم جميع الاطراف ویدفع بهذا الانجاز نحو التقدم والاستقرار في المنطقة. لا شك ان المحافظة على الامن والاستقرار هو واجب كل القوى العاملة في غرب كوردستان، وهذا الواجب لا يتحقق الا بالتكاتف والوحدة الوطنية والعمل المشترك. لذلک نتمنى ان تجرى انتخابات حرة ونزيهة في اقرب فرصة مناسبة، وان يتمكن جميع الاطراف بالمشاركة الحرة وتشكيل ادارة قادرة على تحقيق الامن والاستقرار.

من الجدير بالذكر ان لجنة الاتحاد الوطني الكوردستاني في النرويج قد نظم هذه الاستضافة

التوفيق والنصر لنضال شعبنا الكوردي في جميع اجزاء كوردستان

ممثلو الاحزاب والمنظمات الكوردستانية في النرويج ٢٠١٣/١١/٢٢ اوسلو

1- حزب الديمقراطي الكوردستان ( شرق كوردستان ) .

2- الاتحاد الوطني الكوردستاني

3- جماعة كادحين كوردستان (کۆمەڵەی زەحمەتکێشانی کوردستان) .

4- حزب الحياة الحرة الكوردستانية ( PJAK )

5- حزب الاستقلال الكوردستاني

6- حزب العمال الكوردستاني ) PKK .

7- حركة التغيير ( كوران ).

8- حزب الاتحاد الديمقراطي ( PYD

9- المؤتمر الوطني الكوردستاني ( KNK

10- حزب حرية كوردستان

11- الاتحاد الاسلامي الكوردستاني

12- حزب سربستي شرق كوردستان

13- حزب كادحين كوردستان (حزبی زەحمەتکێشانی کوردستان )

14- حزب سربستي كوردستان

15- حزب الحل الديمقراطي الكوردستاني ( PCDK

 

المحادثات النووي الجارية في جنيف بين مجموعة 5+1 و النظام الايراني، تشد إليها الانظار و هي محط الاهتمام على مختلف الاصعدة لتأثيرها المباشر على الکثير من الامور و المجريات في المنطقة، ولعل رئيس الوزراء نوري المالکي من أکثر المهتمين و المولعين بها لأسباب کثيرة و متباينة.

المالکي الذي ألقى بکل کراته في سلة النظام الايراني، من حقه أن يکون من أکثر المعنيين و المهتمين بنتائج هذه المفاوضات، لأنها تتعلق بمستقبله السياسي و بمکانته و هيبته اللتين قد إهتزتا في الفترات الاخيرة بفعل الانتکاسات و الاخطاء و الاجرائات غير السليمة التي أقدمت عليها حکومته بأمر منه، وأن من الواضح جدا بأن المالکي يتطلع(مثل النظام الايراني نفسه)، الى حلول و معالجات لأزماته و مشاکله و محنته من خلال إنتهاء مفاوضات جنيف بنتيجة مفيدة للنظام الايراني.

روحاني الذي يقوم بحملة ماکرة و مشبوهة تهدف الى خداع المجتمع الدولي من أجل إبرام إتفاق يضمن تخلص النظام من العقوبات الدولية المفروضة عليه، لاتزال الاطراف الدولية تتعامل بمنتهى الحذر معه و لاتترك له الحبل على الغارب، وان مفاوضوه يدرکون جيدا مقاصد روحاني من وراء ذلك، ولهذا فإنه من دون شك لاأمل لخروج النظام بنتائج إيجابية من المفاوضات من دون أن يقدم تنازلات جوهرية من أجل ذلك، وان هذا الامر ان حصل فإنه سيکون عامل إضعاف للنظام لأنه سيمهد لطريق ينتهي بالتخلي عن المشروع النووي للنظام، ومن هنا فإن الامور ليست کما قد يعتقد المالکي و غيره.

المشاکل و الازمات التي تحاصر حکومة المالکي و تجعلها في موقف أکثر من حرج، والاوضاع الامنية السيئة جدا في العراق حيث لايمر يوم من دون تفجيرات او قتل او جرائم مختلفة ناهيك عن ماسببتها الامطار من مشاکل إضافية أخرى من جراء قصور المالکي و خلال دورتين متتاليتين له کرئيس للوزراء في بناء بنية تحتية لبغداد و المدن الرئيسية الاخرى، کما أن الازمة الاخيرة التي إفتعلها بإقدامه بالهجوم على معسکر أشرف في الاول من أيلول/سبتمبر حيث قتل 52 و تم إختطاف 7 آخرين، وماتداعى عنه من أصداء و صخب و جدل سياسي على مختلف الاصعدة، والموقف الهزيل لحکومته ازاء ذلك حيث لازالت تصر على نفي أية علاقة لها بالجريمة على الرغم من أن الادلة و القرائن کلها تدينها بل وحتى أنه قد عومل خلال زيارته الاخيرة لواشنطن على أساس تلك الادلة و القرائن، کما أن وجود إضراب مفتوح للمئات من سکان ليبرتي و المئات الاخرين من خمسة مدن مختلفة في العالم عن الطعام، يشکل هو الاخر مصدر إزعاج و إرباك للمالکي الذي يعاني اساسا من مشکلة نجمت عن تقديم خدمات للنظام الايراني، ولذا فإن المالکي يتطلع و بقلق بالغ الى جنيف على أمل أن تهب من هناك نسمة أمل مفعمة بالتفاؤل کي تمنحه شئ من الراحة و الثقة بالمستقبل!

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

السبت, 23 تشرين2/نوفمبر 2013 23:38

حكاية الأمطار !- يوسف أبو الفوز

 

رغم أن الايام التي غرقت فيها بغداد بمياه الأمطار، كانت عصيبة في حياة العراقيين ، خصوصا أهالي المناطق الشعبية، لكن يبدو ان عديدا منهم لم ينس " أن شر البلية ما يضحك". وقد سمعت شخصيا الكثير مما يدفع للضحك في الوقت الذي تعصر فيه قلبك أصابع من حجر المعاناة والمآساة !

كانت زوجتي تريني صورا انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي لشباب محبين للنكتة وهو يمدون صناراتهم لصيد الاسماك عند عتبات بيوتهم مباشرة في الشوارع التي حولتها الامطار لانهار جارية. سكينة صاحت بالهاتف تبشر زوجتي، ان أشاعة انتشرت حول أحتمال صدور قرار بأن تتضمن الحصة التموينية لمجاذيف بأحجام مختلفة، ولكن على المواطن ان يدبر وسيلة التنقل بنفسه فيجد له طوافة او زورق. واضافت بأن زوجها خائف من ان مالك البيت ربما يرفع قيمة الايجار، بحجة أنه صار يطل على منظر نهري ! زوجة جليل اضافت، ان الجهات المعنية ستواجهها مسؤولية تحديد ارقام الزوجي والفردي للزوارق التي ستغزو شوارع العاصمة قريبا لو استمرت الامطار بالهطول.

كان صديقي الصدوق أبو سكينة يتابع كل ذلك دون ان أراه يبتسم او أسمع منه تعليقا وكأننا نتحدث عن كوكب اخر وليس عن بلادنا التي كشفت فيها مياه الامطار كل عيوبنا وفضحت تخلف البنى التحتية في عاصمة البلاد وبقية المدن . كنت وصلت بيت ابو سكينة بصعوبة وكدت اندم على قرار الزيارة للحفاظ على تقليد زياراتي الدورية ، ولحسن الحظ لم ترافقني زوجتي وظلت في بيتنا الى جانب الابناء المتذمرين .

ذكرت أم سكينة لنا انها ألتقت زوجة جارهم "ابو المحابس" في طرف الشارع وانها كررت كون زوجها قال" شيريدون بعد الناس، عطلة وحصلوا عليها ؟ ". فسألتُ ابو سكينة، كونه متابعا ومطلعا على احوال منطقته السكنية : هل صحيح ان "أبو المحابس" ينوي الترشيح للانتخابات البرلمانية القادمة؟ نظر لي بهدوء، فرك يديه ببعضهما ومد رقبته وهمس : " كل شيء ممكن، ولكن هل تعتقد أن رب العالمين يكف عن رحمته وكرمه علينا و ..."، وفهمت فورا انه يذكرني بما قرأت له قبل أسابيع من ان احد الملوك خطب قائلا " ايها الناس اشكروا الله لأنه اذهب عنكم الطاعون لما ملكت عليكم " ، فقال له احد الحاضرين " أن الله اكرم من ان يجمع علينا وجودك والطاعون" !

* طريق الشعب . العدد 72 السنة 79 الأحد 24 تشرين الثاني‏ 2013

السبت, 23 تشرين2/نوفمبر 2013 23:37

جمعة عبدالله - صخرة عبوب المقدسة


الله خلق العقاب والثواب , لذا توجد في ميثولوجيا الاغريقية , اسطورة تقول : بان الالهة قررت عقاب ( سيزيف ) لخداعه ومكره , بان يحمل صخرة كبيرة يرفعها من اسفل الوادي الى قمة الجبل , وحين يوشك ان يضعها على قمة الجبل , بعد عناء شاق ومضني وصعب , تتدحرج الصخرة الى الاسفل ويعيد الكرة , هكذا ودواليك  بالاستمرار العقوبة الالهية , وهذه الصخرة هي شبيهة بصخرة حجي عبعوب المقدسة , التي ارسلها الله سبحانه وتعالى الى بغداد  ووزنها 150 كغم , كعقوبة سماوية . فسدت مجاري بغداد , وطفحت المياه واغرقت بغداد ومحافظات الوسط والجنوب , بالفيضانات التي دمرت وخربت كل شيء في طريقها , وعطلت الحياة واصابت المواطنين بالشلل والتعب ومأساة الكارثة الطبيعية . انها رسالة تحذير وانذار نهائي , بلغ بها المواطن المؤمن والعفيف والشريف والتقي والصالح والصادق والامين  والنزيه والنظيف ( حجي عبعوب ) , ليبلغ الشعب الدايح والضايع والمنكوب , بان على الناس جميعا وكل من يسير على الارض والحيطان والاشجار والحفر , وكل ماهو تحت الارض حتى الاموات , او الذين ينتظرون موتهم اجلا ام عاجلا بالمفخفخات او بالتفجيرات او بكواتم الصوت . عليهم  انتخاب قائمة مختار العصر وظله على  الارض . وان واجب انتخاب المالكي وقائمة ائتلاف دولة القانون واجب الالهي وسماوي وبحري وبري  , وان الذين يرفضون ويمتنعون عن تأدية هذه الفريضة السماوية , هي معصية وكفر والالحاد , وان عقوبتها جهنم او الطوفان والغرق , وانه اجراء غاشم يقوم به اعداء الله والحق ومختار العصر ( المالكي ) وعلى الشعب ان يعلم ويفهم ويدرك  , بان عليه واجب سماوي , رفع المؤمن الصالح ( المالكي )  على الاكتاف حتى يجلس على كرسي الولاية الثالثة . وان الحجي عبعوب كفيل بتوزيع صكوك الغفران وجوازات سفر محترف بها الى الجنة مع مفتاح مرقم , خوفا من التزوير , اما الذين يعصون امر الله بعدم انتخاب كتلة مختار العصر , سيمنحون جواز سفر محترف به الى جهنم مع مفتاح لجهنم مرقم , خوفا من التزوير . والاختيار والارادة الحرة  بيد المواطن , ولكن عليه ان يتذكر بان الله سبحانه وتعالى , لايحب العاصين والمنكرين والرافضين لنعمة مختار العصر وقائمته الشريفة , اشرف من شريفة فاضل وحسنة ملص  , وعلى المواطنين ان يزحفوا بطوفانات بشرية قبل شروق الشمس الى صناديق الاقتراع , لتقول مليون نعم لقائمة مختار العصر لا غيرها , لانه الولي والوصي والسلطان الوحيد والفريد  على الشعب العراقي  ,  , ان  فريضة الانتخاب لمختار العصر , حتى لا يصاب الشعب بكارثة ستكون افدح واخطر من الغرق والطوفان والموت الجماعي او الحرق الجماعي   , والاستماع الى ارشادات (  حجي عبعوب )  الصالح الامين , وان يتذكر الشعب بان  حكم مختار العصر خلال ثماني سنوات جعلت ا لعراق , يعيش في  عصر ذهبي , والتي حولت العراق الى جنة الله على الارض , من حيث النعم والبركات والحياة المضيئة بالاستقرار والحبور والحرية والكرامة والسعادة الباذخة , واصبح العراق شعلة مضيئة لكل المعمورة , وبغداد مدينة الحب والاحلام وسلام والخير والبركة  في عهد خادمها العفيف والنقي كالزلال الصافي ( صلاح عبدالرزاق ) . فقد حول بغداد الى جنة عواصم الدنيا والعالم من حيث الجمال الساحروالجذاب  , ومن حيث التطور والتقدم والازدهار , حيث صارت بغداد قبلة سواح العالم من مختلف انحاء المعمورة , من حيث  الهندسة والتصميم والجمال الخلاب  والنظافة الباهرة التي لا توجد في اي  عاصمة من عواصم  المعمورة  , ومن هذا المنطلق نختار برغبة وارادة صادقة وتصميم لا رجعة منه , السفينة التي يقودها  المالكي والكابتن حجي عبعوب , وان النصر لقريب

 


كثر الحديث في الايام الاخيرة بعد زخات المطر الكثيفة التي أغرقت أغلب محافظات العراق والتي جعلتنا نعيش في أجواء خاصة لم نعهدها سابقا . وبدأت القنوات ( تغزل ) كل على طريقتها . واحدة تقول بحيرات اصطناعية واخرى تقول اصبح العراق البندقية واخرى تقول فينسيا الشرق وهكذا دواليك .

المعاناة كبيرة والشق كبير كما نقول لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي . المشكلة تكمن ان البعض من أصحاب الضمائر أضحو بلا ضمائر !!

الذي كان يطرق الباب في الانتخابات ويقول لاتنسوني انتخبوني واني حاضر أصبح يتهرب هذا اليوم من المسؤولية . لقد انكشفت عورة كما قلت البعض من هؤلاء الذين استهترو بكل شيء حي . أصبح المال عندهم كل شيء .

لم نكن نصدق يوما إن هذا ( البعض ) من المسؤولين ينحدرون الى هذا المستوى الاخلاقي وهذا المنزلق الخطير الذي أدى الى هذه النتائج المرعبة .

المواطن العراقي هو الوحيد الضحية بين كل هؤلاء القادة والسياسيين الكبار .

( مطره ) واحدة كشفت زيف من كان يدعي ان الامور على مايرام في العراق .

وان كل ماقيل سابقا وحاليا عن ( المجاري ) في كل محافظات العراق لم يكن بالمستوى الذي يرقى الى الحقيقة التي كانو يخدعون بها أبناء العراق .

وكما كتبت سابقا ( المقاولات ) ( والمناقصات ) ( والعقود ) لاترسي على الشركات الرصينة وانما على شركات عراقية ( تعبانه ) تفكر كيف تسرق وتغش وتدمر !!

كما حدث لشركة فرنسية عريقة ورصينة تعهدت على عاتقها ( وبالآجل ) ولمدة سبعة سنوات يصبح الدفع على شكل اقساط ( وكرنتي ) 100% !!

ولكن ( جماعة اللغف ) ( والمافيات ) والذين هم سبب تدمير بنية العراق التحتية ساومو هذه الشركة العملاقة مقابل ( حصة ) رفضت على أثرها الشركة أن تدفع فلس واحد . فما كان من ( الشرفاء ) الا أن يرفضون هذه الشركة بالكامل !!!

قولو لي بربكم كيف نبني العراق وهؤلاء المافيات والحيتان يمتصون دماء العراقيين ؟ واقول لو كانت هناك عقوبات قاسية لما تجرأ هذا النفر الضال الذي لايريد للعراق خيرا أن يطرد هذه الشركة التي قدمت عرضا ذهبيا لامثيل له .

واليوم شاهدت منظرا طبيعيا ليس عاديا . ولو كنت اجيد تصوير المكان وانقله على اليوتوب لفعلت . ولاادري على من أرمي ثقل هذه الجريمة ؟

مساحة المكان لاتتجاوز الـ 150 م . لقد تم اختيار هذه المساحة من قبل دائرة الكهرباء وهي تقع في حي سكني مكتظ تجاورها مدرسة ابتدائية ومعامل ومحال تجارية . مساحة الارض هذه محفورة الى عمق متر ونص تقريبا وهي تقع في وسط كراج لللشاحنات الكبيرة . الارض غير مكسوة تغمرها المياه من كل جانب .

ولأن الارض المقصودة والتي اختيرت لعمل محطة تقوية تغذي المنطقة كهربائيا كانت محفورة الى عمق أكثر من متر فقد أصبحت ( بحيرة طبيعية ) !!

كان يجلس بجانبي في السيارة أحد الاصدقاء قال لي ماشاء الله هل ترى هذه الحملة ؟ التفت الى الجهة التي يقصدها واذا بي أرى خمسة سيارات حوضية لتصريف المياه من ( البحيرة الاصطناعية ) فقلت والله خيرا فعلوا وبارك الله بهم لإنجازهم هذا العمل ( سحب المياه ) الكبير وبهذه السرعة ( الصاروخية ) !!

ولكن بعد ساعة أو ساعتين حدث شيء لايعلم به الا الله والراسخون في العلم .

فقد انسحبت كل السيارات الحوضية من مكان العمل بعد أن وجد المقاول أو دائرة الكهرباء المكلفة بهذا العمل أن سحب المياه ليس كما كانو يتوقعون . وهذا يكلفهم مبالغ اضافية فما كان من الجهة المنفذة للمشروع ان تلغي سحب المياه !!

في الساعة الرابعة عصرا رن جرس الهاتف . وكان على الخط الصديق الذي كان معي صباحا وقال لي ارجوك اركب سيارتك وتعال شوف بنفسك العجب العجاب !!

فقلت له وانا في حيرة من أمري : ماالذي حدث ؟ خيرا ان شاء الله ( خو مو مصيبة ) ؟ قال لي اني انتظرك ( يم البحيرة الاصطناعية ) !!!

بعد ان عرفت ماذا يقصد توجهت فورا للمكان المقصود بعد ساعة من الوقت تماما . وجدت صاحبي متذمرا وهو ينتظرني على جهة اليابسة في وسط أوحال وطين ( ولعبان نفس ) وصل الحال بي الى التقيؤ من الرائحة التي تزكم الانوف .

شاهدت في نفس المكان الذي رايت فيه السيارات الحوضية وهي تسحب المياه من البحيرة الاصطناعية ( خنزيرة ) تسحب المياه من البحيرة الى الشارع العام !!!

يعني دائرة الكهرباء أو الجهة المنفذة للمشروع تساهم بالفيضانات التي هي أصلا أغرقت المنطقة عموما في سيل جارف من ( الخنزيرة ) التي كانت تدفع المياه الى الشارع وكأنه شلال جعل المارة يتذمرون ويلعنون كل من ساهم بهذا الفعل .

فهل يصح ياناس ياعالم ياساة ياقادة يامسؤولين ان نساهم بزيادة حنق المواطن على الحكومة بهذه الطريقة التي لايرضاها من يملك ضمير ويخاف الله ؟

المنطقة كانت تنتظر من يساهم برفع المياه عن الشارع القريب من البحيرة الاصطناعية واذا بهم يتفاجأون من يغرقهم بالمياه الاسنة المتجمعة بالبحيرة !!

والدليل من يريد ان يتأكد من كلامي هذا عليه ان يتوجه بالسؤال الى المسؤول عن إقامة هذه المحطة بتلك المنطقة التي أراها أول مرة عن طريق هذا الصديق .

ومن يريد الاستفسار عن موقع هذه المحطة اعطيه المعلومات كاملة . وسبب عدم كتابتي الموقع لأنني اعلم علم اليقين هناك من يتواطأ مع مثل هؤلاء ولاتوجد حلول وعقوبات غير الحلول الترقيعية . لذا فلا توجد فائدة من تعيين المنطقة .

ولكن الذي يعنينا هو العبرة وأن نستفاد ونتعلم من هذه الاخطاء ومن الذي يقوم بها ولماذا ؟ وماهو الدافع لتخريب البلد بهذه الطريقة ؟

الذي نعرفه جميعا الدولة تساعد من يغرقون بالمياه وليس الدولة تساهم بغرق المواطنين . هذه مسألة مهمة . هناك من يريد ان يلقي التبعية على الحكومة .

وهذا هو القصد . من يرى كما رأيت سوف يشتم الحكومة مليون مرة قبل أن يفكر بالسبب الذي دعى الى هذا الفعل . الصورة كانت واضحة ومقصودة .

والسيد عبعوب كان محقا عندما قال عن السبب الذي أغرق بغداد هناك صخرة كانت تسد مجاري تصريف المياه بوزن 150 كيلو .

بل وجدو في داخل بعض المجاري كتل اسمنتية كبيرة متروكة وسط المجاري !!

ووجدو حيوانات ميتة تسد المجاري . ووجدو نفايات وحتى هيكل سيارة !!

اذن هذه الافعال ليست طبيعية وانما تمت بفعل فاعل . الا وهو تخريب البلد .

وكما قال دولة رئيس الوزراء هناك من يلبس السواد في مصاب الحسين عليه السلام ويذرف دموع التماسيح وهو من يمنع تقدم البلد ويوقف المشاريع والقوانين ومنها مشروع البنى التحتية .

وقد ثار جدل غير طبيعي على الفيس بوك وتويتر حول الصخرة التي سدت المجاري . وهنا اريد أن أسأل هل صخرة عبعوب أقوى أم ( الخنزيرة ) ؟

 

قالها مارتن لوثر كينغ و كان حلمه أن يرى ذوي البشرة السوداء و البيضاء يعيشون معاً في سلام، و حلم كينغ تحقق و برزت الولايات المتحدة الأمريكية كموطن للحريات و أقوى دولة عالمياً. 
حلمنا و حلم كل كوردي هو " أن نرى الكورد شعب واحد فكرياً، البرزاني والآبوجي وغيرهم من المحزبين أو المستقلين إخوة، يعتدي أحدهم على البرزاني فيدافع عنه الآبوجي والعكس صحيح، يعيشون في جو سياسي صحي بعيداً عن التشنّجات المفرّقة لما خلقه الله واحداً و هو الشعب الكردي، لماذا الخلاف السياسي إذا كانت القضية واحدة و الحقوق واحدة و الشعب واحد؟؟" 
نحنّ إلى آذار 2004، أجمل لحظات عشناها، يوم لم تستطع أصوات الرصاص أن تخترق أو تمزق وحدة شباب كوردي شباب كوردي خرج بعفوية و تلقائية شباب لم يحركه قرار حزبي شباب لم يهتف لشعارات حزبية، شباب متماسك متلاحم متحابب، pyd و البارتي و البقية الأخرى و المستقلين، يوم لم يلتفت أحد إلى راية أو شعار مع قدسية الراية بل كان الهم والاهتمام الأقدس وهو من يحمل الراية، يوم صفق شباب البارتي و الجميع لتصريح المناضلين جميل باييك و مراد قره يلان وعزمهما إرسال الكريلا لدعم كورد سورية، يوم صفق شباب ال pyd و الجميع لتصريح الكاك مسعود البارزاني بأن كورد سورية هم بالنسبة لسائر الكورد بمثابة الأخ الأصغر المدلل. 
نحنّ إلى آذار 2004 ، نحنّ إلى شباب آذار 2004، شباب زرع و زرع و زرع وسقى الزرع بدمه و فكره و محبته لشعبه كل شعبه و لكن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ عندما جاء موسم الحصاد كان الحصاد برعاية و إشراف حزبي. 
عندها دخلنا نحن الكورد التاريخ للمرة المليون بأعجوبة حزبية كوردية شباب زرع قمحاً و زيتوناً و زهراً لكننا حصدنا برعاية حزبية خ....س - خس - خس 
هل يجوز لنا أن نحلم حلم ذلك الأمريكي العظيم؟؟ هل يمكننا يوماً أنا نزرع معاً و نحصد معاً، يد واحدة، شعب واحد، أهداف واحدة، دفن الخلافات، تمجيد الشعب و التاريخ و الأرض؟؟؟؟.

ريزان حدو،

تقام الانتخابات لمعرفة مستوى شعبية شخص او حزب معين , لتقوم هذه الجهة الفائزة بعد ذلك بتشكيل الحكومة وتصبح مسؤولة امام الشعب في تحقيق برنامجها السياسي الذي قدمته اثناء الحملة الانتخابية لخدمة الشعب , بمعنى الانتخابات تفرز من هو جدير بثقة الاغلبية الشعبية وبالتالي يستحق تشكيل الحكومة .

وعليه فأن الاحزاب التي لم تحض بالتصويت الذي يؤهلها لتشكيل الحكومة من المفروض ان يشكلون معارضة سلمية داخل قبة البرلمان , وهو ما يعزز الديمقراطية وآلياتها . وإذا شكلت الحكومة على اساس المحاصصة لمشاركة الحائز والغير الحائز على الاغلبية الانتخابية فيها , فسيؤدي ذلك الى ان تصبح العملية الانتخابية غير مجدية ولا تؤدي غرضها .

ومن المعلوم ان ضروف تشكيل الحكومة المركزية الاتحادية العراقية وبسبب فقدان الثقة كان ولابد ان يتم تشكيلها بالتوافق السياسي والمحاصصة بين كل الاحزاب التي شاركت في الانتخابات . وبالتالي فإن هذه التجربة السياسية في تشكيل الحكومة وادارة العراق باءت بالفشل ولاسباب كثيرة اهمها,ان وزراء الحكومة الذين تم ترشيحهم من قبل الاحزاب المشاركة قد فرضوا على رئيس الحكومة ولم تكن له سلطة رفضهم ولا للبرلمان محاسبتهم . بمعنى أن البرلمان لا يمكنه محاسبة اي مسؤول في السلطة التنفيذية بسبب المحاصصة السياسية , وتكون محاسبة هذا المسؤول من قبل الحزب الذي قام بترشيحه لهذا المنصب.

وهنا سؤال يطرح نفسه : هل وصل الوضع السياسي بين الاحزاب الكوردستانية في اقليم كوردستان لنقتدي بتجربة سياسية فاشلة في تشكيل الحكومة كما هو الحال في الحكومة المركزية في بغداد ؟ , لايختلف اثنان في مباركة المفاوضات الجارية بين الاحزاب الكوردستانية والجهود الجبارة الذي يبذلها رئيس حكومة الاقليم نجيرفان البارزاني للوصول الى تسويات وحلول ترضي جميع الاطراف السياسية من غير أن لا يلغى ذلك أهمية مقاعد المعارضة وتأثيرها على الحكومة في البرلمان وخسارة اهم آلية في استمرارية وإدامة النظام الديمقراطي في الاقليم .

وقد ينجح رئيس الاقليم في اقناع كل الاطراف السياسية المختلفة بالمشاركة في تشكيل الحكومة المقبلة في الاقليم , مقابل استلامهم حقيبة او حقيبتين وزارتين , لكي تحضى هذه الحكومة بمباركة جميع الاطراف السياسية والشعبية ولضمان الاستقرار الامني والسياسي في الاقليم .

وهنا سؤال مثير للجدل يطرح نفسه بشدة : هل كانت بعض الاحزاب معارضة بسبب طمعها في الحصول على مناصب حكومية ؟ !!.

وسؤال آخر هو : هل سيضمن برلمان الاقليم امكانية محاسبة المقصرين في السلطة التنفيذية دون التقيد بالمحاصصة السياسية ؟.

صوت كوردستان: بعد الهزات الأرضية التي ضربت و تضرب منطقة دهوك و الشيخان في أقليم كوردستان منذ أكثر من 3 سنوات، ضربت الزلازل منطقة السليمانية و كركوك و ديالى و العمارة بشكل غير طبيعي هذه الأيام و بلغت أكثر من 50 هزة أرضية خلال بضعة أيام و أقواها كانت في منطقة خانقين حيث بلغت أكثر من 5 درجات بمقياس ريختر المتألف من 10 درجات.

هذه الهزات الأرضية أدت الى الان الى بث الذعر بين المواطنين في العراق، و لكن مركز رصد الزلازل و المؤسسات العلمية في العراق و أقليم كوردستان لم يستطيعوا تقييم السبب و لا نشر مركز زلازلالي محدد لهذة الهزات. و هذا يدل على أن سبب الهزات الأرضية غير مرتبط بنشاط بركاني أو تحرك الصفيحة العربية الممتدة من البحر الأحمر و الى جبال زاكوروس في الشمال الشرقي و طوروس في الشمال الغربي.

أحد الجيولوجيين الكوردستانيين صرح لصوت كوردستان بأن عوامل التعرية و النشاط البشري هي الأخرى لها أثر كبير في حدوث الزلازل و خاصة أستخراج النفط و حفر المناجم و الماء. حيث يجب أن يتم أستخراج النفط حسب قوانين و شروط خاصة كي لا يؤدي أستخراج النفط و الماء من باطن الأرض الى حصول أنهيارات في الطبقات الأرضية أو تحفيز الفوالق الصخرية و الانكسارات.

حسب مصدر صوت كورستان فأن أعراض الزلازل التي تحصل الان في العراق و إقليم كوردستان و على الحدود الإيرانية و التركية تدل على أنها زلازل تكوينية على أكثر تقدير و لا يصل عمقها الى أكثر من 70 كم في القشرة الأرضية و لها علاقة بالانكسارات و التصدعات التي تحصل في المنطقة و لا علاقة لها على أغلب الضن بتحرك الدرع العربي الذي يؤدي تحركة الى حصول زلازل في مناطق التماس بين الصفيحة العربية وصفيحة طوروس أو ما يسمى بالصفحية التركية و صحفيحة زاكروس أو ما تسمى بالصفيحة الإيرانية.

و أضاف المصدر أنه عند حصول زلازل بلوتونية و الناتجة عن تحرك القشرة الأرضية فأن مركز الزلازال يكون واضح و المساحة التي تشملها الزلزال كبيرة كالتي حصلت قبل سنوات في مدينة وان في شمال كوردستان و حس بها أهالي محافظة دهوك.

الزلازل التي تحصل الان في العراق و إقليم كوردستان محصورة في مناطق يستخرج فيها النفط و الماء بشكل مكثف و بعيدة عن حدود التماس بين الصفائح و هناك أرتباط بين المكونات الصخرية في بعض تلك المناطق و شكك في أمكانية دخول عمليات الفساد في أستخراج النفط في العراق و إقليم كوردستان و تكون نتيجة ذلك الفساد حصول أنكسارات أرضية غير متوقعة فمخازن النفط قد تمتد لمئات الكيلومترات تحت سطح الأرض و حصول أنهيار في أحد المخازن قد ينجم عنه خلخلة و أنكسارات في العديد من المناطق.

.................................................................................................

للعلم: كتب لصوت كوردستان البعض من الذين أعمت عيونهم عبادتهم للاحزاب في أقليم كوردستان و لاموال الفساد فيها: أن أستخراج النفط لا علاقة له بالزلازل. و للتبسيط ننشر هذين  المقالتين عن الزلازل  و علاقة بعضها بأستخراج النفط.

ما العلاقة بين استخراج الخامات والزلازل؟
اكتشف علماء اميركيون بأن ضخ المياه في باطن الارض في اثناء عمليات استخراج النفط الخام يؤدي الى حدوث زلازل في المنطقة.

ما العلاقة بين استخراج الخامات والزلازل؟
اكتشف علماء اميركيون بأن ضخ المياه في باطن الارض في اثناء عمليات استخراج النفط الخام يؤدي الى حدوث زلازل في المنطقة.
- See more at: http://arabic.farsnews.com/newstext.aspx?nn=9204024740#sthash.nvxPCPGh.dpuf

واشنطن (ا ف ب)
وتستند استنتاجات العلماء الى تحليل النشاط الزلزالي في ولايات تكساس وكولورادو واكلاهوما واركنساس واوهايو، حيث اكتشفوا علاقة مهمة تفيد بان الزلازل الكبيرة التي تحدث في مناطق بعيدة من الكرة الارضية، تؤدي الى حدوث نشاط زلزالي محلي في مناطق استخراج الخامات في الولايات المتحدة الاميركية.
فمثلا بعد مضي بعض الوقت على الزلزال الذي ضرب اليابان بقوة تسع درجات عام 2011، حدثت مجموعة من الهزات الارضية في مناطق استخراج النفط بولاية تكساس. كما لوحظ ايضا حدوث هزات مشابهة في اوكلاهوما بعد الزلزال الذي ضرب تشيلي عام 2010.
ويقول العلماء في المرصد الفلكي "Lamont-Doherty " التابع لجامعة كولومبيا لقد ظهر هذا النشاط الزلزالي في المنطقة بعد مرور 16 ساعة واستمر لغاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني عام 2011.
لقد تسبب زلزال تشيلي بحدوث اضرار في مناطق استخراج غاز الميثان من طبقات الفحم الحجري باستخدام المياه بولاية كولورادو.
ويشير الباحث نيكولاس فان دير ايلست، من جامعة كولومبيا، الى انه "يمكن اعتبار التتابع المنفرد للزلازل صدفة بسيطة، ولكن بما اننا نتابعها بصورة منتظمة وباستمرار، لذلك يمكن أن نقول بثقة عالية بوجود علاقة بينهما".
ويوضح العلماء سبب ازدياد عدد الهزات الارضية في الولايات المتحدة الاميركية خلال القرن العشرين بمقدار ستة اضعاف. فخلال الفترة بين 2010 – 2012 حدثت في اميركا الوسطى 300 هزة ارضية قوتها تزيد عن 3 درجات، في حين حدثت اكثر بقليل من 20 هزة ارضية في فترة الاعوام 1967 - 2000. -  http://arabic.farsnews.com/newstext.aspx?nn=9204024740#sthash.nvxPCPGh.dpuf

..................................................................

 

دراسة: انشطة التكسير الهيدروليكي بهدف استخراج النفط والغاز قد تتسبب بحدوث زلازل


نيويورك – رويترز: قال علماء إن الزلازل يمكن ان تنتج عنها سلسلة من الهزات الارضية البسيطة على بعد آلاف الكيلومترات قرب مناطق التكسير الهيدروليكي (fracking) لاستخراج النفط والغاز وربما تسببت هذه الهزات في حدوث زلزال مدمر بعد ذلك بعدة أشهر.
والتكسير الهيدروليكي تقنية تتضمن ضخ كميات هائلة من السوائل والمواد الكيماوية في طبقات الصخور تحت ضغط عال لاحداث شقوق لتسهيل عمليات التنقيب عن النفط والغاز.
وتهدد هذه المعلومات العلمية الحديثة التي اوردتها دورية (ساينس)العلمية يومالخميس نقلا عن احد اهم مخترات دراسة الزلازل في العالم باثارة مزيد من الجدل حول عمليات التكسير الهيدروليكي.
وتجيء هذه المعلومات ايضا في الوقت الذي تجري فيه وكالة الحماية البيئية الامريكية دراسة عن الآثار المترتبة على عمليات التكسير الهيدروليكي، مما قد يشكل الاساس لسن تشريعات جديدة بخصوص التنقيب عن النفط والغاز.
ويدرك علماء الجيولوجيا منذ 50 عاما ان ضخ الموائع تحت الارض يمكن ان يزيد من الضغوط التي تتعرض لها الفوالق الزلزالية ما يهدد بانزلاقها واحداث زلزال.
وأدت زيادة الاعتماد على تقنية التكسير الهيدروليكي في الآونة الاخيرة لاستخراج النفط والغاز بالولايات المتحدة الى ارتفاع عدد الزلازل البسيطة والمتوسطة الناجمة عن ذلك في ولايات اوكلاهوما واركنسو واوهايو وتكساس وكولورادو.

واشنطن (ا ف ب)
وتستند استنتاجات العلماء الى تحليل النشاط الزلزالي في ولايات تكساس وكولورادو واكلاهوما واركنساس واوهايو، حيث اكتشفوا علاقة مهمة تفيد بان الزلازل الكبيرة التي تحدث في مناطق بعيدة من الكرة الارضية، تؤدي الى حدوث نشاط زلزالي محلي في مناطق استخراج الخامات في الولايات المتحدة الاميركية.
فمثلا بعد مضي بعض الوقت على الزلزال الذي ضرب اليابان بقوة تسع درجات عام 2011، حدثت مجموعة من الهزات الارضية في مناطق استخراج النفط بولاية تكساس. كما لوحظ ايضا حدوث هزات مشابهة في اوكلاهوما بعد الزلزال الذي ضرب تشيلي عام 2010.
ويقول العلماء في المرصد الفلكي "Lamont-Doherty " التابع لجامعة كولومبيا لقد ظهر هذا النشاط الزلزالي في المنطقة بعد مرور 16 ساعة واستمر لغاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني عام 2011.
لقد تسبب زلزال تشيلي بحدوث اضرار في مناطق استخراج غاز الميثان من طبقات الفحم الحجري باستخدام المياه بولاية كولورادو.
ويشير الباحث نيكولاس فان دير ايلست، من جامعة كولومبيا، الى انه "يمكن اعتبار التتابع المنفرد للزلازل صدفة بسيطة، ولكن بما اننا نتابعها بصورة منتظمة وباستمرار، لذلك يمكن أن نقول بثقة عالية بوجود علاقة بينهما".
ويوضح العلماء سبب ازدياد عدد الهزات الارضية في الولايات المتحدة الاميركية خلال القرن العشرين بمقدار ستة اضعاف. فخلال الفترة بين 2010 – 2012 حدثت في اميركا الوسطى 300 هزة ارضية قوتها تزيد عن 3 درجات، في حين حدثت اكثر بقليل من 20 هزة ارضية في فترة الاعوام 1967 - 2000. - See more at: http://arabic.farsnews.com/newstext.aspx?nn=9204024740#sthash.nvxPCPGh.dpuf

 

ما ان هطلت الامطار الاسبوع الماضي معلنة بدء فصل الشتاء حتى غرقت مناطق عديدة من العاصمة بغداد واصبحت فينسيا العراق مثلما تندر بعض الظرفاء .

ولم تسلم مدينة النجف الاشرف التي كادت أن تصبح عاصمة الثقافة الاسلامية من الغرق ايضا ، بل اعلنت المحافظة رسميا مدينة منكوبة .

ويحق لنا ان نسأل: اذا كانت مدننا المقدسة وعاصمتنا ، وبما نمتلك من مليارات الدولارات النفطية ، تصبح مدنا منكوبة من اول الغيث ، فكيف لو اصابتنا لا قدر الله مصائب بحجم ما اصاب الفلبين او اليابان او حتى ايران وزلازلها .

إن شراهة الفساد الذي يفتح شدقيه ليبتلع مليارات الدولارات تتضح من خلال العيوب التي يأبى الله الا ان يكشفها أمام العالمين ، وهاهي الفضائيات وشاشات التلفزيون تنقل العار الذي يجلل رؤوس المسؤولين الفاسدين الذين لم يعملوا مثقال ذرة خيرا خلال سنوات تسنمهم المناصب والمسؤوليات التي تحتاج الى رجال اكفاء مخلصين يضعون مصلحة الوطن والشعب نصب عيونهم لا الذين يملأون بطونهم بالسحت الحرام ويأكلون مال الله وعباده دون خوف من عقاب قانون سماوي أو وضعي .

انتظرنا أن يهب مجلس النواب لمساءلة المقصرين ومحاسبة ناهبي المليارات ، ولكننا لم نسمع سوى جعجعة كبار المسؤولين يجترون الكلمات ليتلعثموا أمام الكاميرات التلفزيونية ببدلاتهم الموهير والكبردين الانجليزية والفرنسية المنهوبة من ارقى المحلات مثل هارودز لندن ولافايت باريس ومولات نيويورك ، الى عباءات وصايات الحرير والمدس والاحذية الكلاصية المهربة من خانات خيابان فردوسي في طهران وبازار آق سراي في استانبول .

المخجل ان أعلى سلطة في البلاد وهي سلطة البرلمان تغمض عينيها عن مثل هذه المصائب التي تلم بشعبنا ولكنها تسهر الليل والنهار لتجادل من أجل تقاعد النواب ورواتبهم ومخصصات القرطاسية ومُـنح شراء السيارات المصفحة وتكاليف الزينة والمكياج والحلي والشحاطات لذوات الخال ( الكواعب الحسان) . ارجو ان لا يدحض أحد العبارة الاخيرة الموضوعة بين قوسين محتجا بصور أي نائب ، لان نشر الصور والمساس بسمعة الذوات غير مسموح به رجاء ، وقد أعذر من أنذر .

صوت كوردستان: في حديث له لجريدة تركية بعد عقدة مرتمرا في بلجيكا بصدد الكورد في سوريا تطرق صالح مسلم الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي الى حديث مسعود البارزاني الأخير بصدد غربي كوردستان و عدم أعتبارة لانتفاضة الشعب هناك بالثورة و قولة بأنه لا يعترف بأدارة غربي كوردستان وأن هذه الادارة لا تستطيع مقاومةالمعارضة و لا الحكومة السورية.

الصحف التركية و منها وكالة أناضول التركية نقلت عن صالح مسلم قولة بأن شعب غربي كوردستان يعلم كيف يدافع عن نفسة و لا يحتاج أن يضع البارزاني لهم خططا بل على البارزاني أن يهتم بشعبة في إقليم كوردستان.

و نقلت وكالة أناضول أيضا عن صالح مسلم أنه علق على قول البارزاني حول نيتهم الاتحاد ضد غربي كوردستان و أنهم لا يقبلون الإدارة الذاتية التي أعلنوها في غربي كوردستان بقولة أنهم قاموا بأبلاغ الإدارة الذاتية لتركيا و للبارزاني و أنهم في غربي كوردستان لا يعادون أحدا و يعلمون كيف يدافعون عن أنفسهم.

وأضاف مسلم شعب غربي كوردستان هم كورد و لا يحتاج أن ينظروا اليهم بعين أخرى و عدم أعتبار أنتفاضة غربي كوردستان بالثورة من قبل البارزاني لا تليق به و طلب من البارزاني أن يتراجع عن أقوالة.

و حول التعريب في غربي كوردستان قال مسلم أن حوالي 4 ملايين كوردي يعيشون في غربي كوردستان و أن حوالي نصف مليون مواطن عربي من الذين أوردهم النظام لتعريب المنطقة يعيشون في غربي كوردستان و لا بد أن يرجعوا يوما.

و حول الإدارة الذاتية قال مسلم أنهم أعلنوا الإدارة الذاتية و لكنها الى الان لم تنفذ و سيقومون بتنفيذها و اذا ارادت أية جهة الهجوم علينا فاليحاول لانهم يعرفون كيف يدافعون عن أنفسهم و ليس هناك لاي أحد الحق بالتدخل في شؤوننا الداخلية.

الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي قال بأن شعب غربي كوردستان هو الذي يدافع عن أرضة و لم تسيل قطرة دم واحدة من أنفس أي طرف اخر كي نعطيهم الحق بالتدخل في شؤوننا أو يقول لنا كيف نعمل في غربي كوردستان لانهم هم الذين يدفعون القرابين من أجل تحرير غربي كوردستان.

يذكر أن الصحف التركية و في تناغم مع الدولة التركية تريد أشعال الموقف قدر الإمكان بين البارزاني و حزب الاتحاد الديقمرطي في غربي كوردستان.

انفجرت سيارة مفخخة مساء اليوم السبت كانت تحاول الدخول إلى المصرف الزراعي في حي قناة السويس بمدينة قامشلو، و شهود عيان يتحدثون عن قتلى و جرحى بين صفوف المدنيين و قوات الأسايش.

و أشارت وكالة هاوار للأنباء إلى أن "الإنفجار حدث بعربة محملة بالمتفجرات أثناء محاولة سائق العربة التوجه نحو مبنى للاسايش في قناة سويس حيث اشتبه به عناصر الحرس واطلقوا الرصاص على العربة حيث قام الانتحاري بتفجير العربة".

و قال الناشط المدني دلخاز طاهر في حديث خاص لـ NNA، إن "سيارة مفخخة انفجرت على الطريق العام، كانت تحاول الدخول إلى المصرف الزراعي الذي تتخذه قوات الأسايش مقرا لها، مما أسفر عن سقوط عدد من القتلى و الجرحى بين صفوف المدنيين و قوات الأسايش".

وبحسب ما أفادت به مصادر من قوات الاسايش لوكالة هاوار  أن التفجير أسفر عن  فقدان 3 أشخاص لحياتهم من بينهم عنصران من قوات الأسايش بالاضافة الى جرح 9 آخرين من بينهم عنصران من قوات الاسايش والبقية من المدنيين.

في حين أكد الناشط المدني هوكر ابراهيم على أن "أهمية المكان المستهدف يعود إلى كونه مركزا لقوات الأسايش، و أن الحصيلة الأولية لضحايا التفجير غير معروفة لأن المكان محاصر إضافة إلى اشتباكات و إطلاق نار كثيف في المنطقة".

وفي سياق متصل حدث انفجار في قرية تل معروف التابعة لتربه سبيه بواسطة جرار زراعي وذلك بالقرب من مركز لوحدات حماية الشعب، وافادت مصادر محلية أن المجموعات المتطرفة التابعة لداعش تقوم باطلاق قذائف الهاون على قرية تل معروف.

و تقع مدينة قامشلو الكوردية في الشمال الشرقي من سورية على الحدود مع تركيا، وتتبع إدارياً محافظة الحسكة و يقطنها خليط من (الكورد، السريان، الآشوريين، العرب، والأرمن).
--------------------------------------------------------
شاهين حسن - NNA

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن جبهة النصرة وعدة كتائب إسلامية مقاتلة سيطرت على حقل العمر النفطي بشكل كامل، عقب اشتباكات مع قوات الجيش السوري، استمرت منذ ليل الجمعة حتى فجر السبت.

وأكد المرصد أن المواجهات انتهت بالسيطرة الكاملة على الحقل، الذي يعد أكبر وأهم حقل نفط شرقي سوريا، إذ تبلغ طاقته الإنتاجية 75 ألف برميل نفط في اليوم.

كما سيطر مقاتلو الكتائب المقاتلة على آليات عسكرية، ومعدات نفطية.

وقد نفذ الطيران الحربي للجيش السوري غارة جوية على مناطق في حي الحويقة بدير الزور، كما قتل رجل في المدينة بعد تعرضه للتعذيب على يد قوات الجيش السوري.

من جهة أخرى، قالت وكالة الأنباء السورية إن علي حيدر، وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية، نجا من محاولة اغتيال على طريق مصياف القدموس.

ولم تذكر الوكالة أي تفاصيل أخرى عن الحادثة، كما لم يصدر أي بيان رسمي بشأن سيطرة الجماعات الإسلامية على حقل العمر النفطي.

بغداد/ متابعة المسلة: أعلنت أنقرة، السبت أنها سترد بخطوات مماثلة على قرار مصر طرد السفير التركي من القاهرة.

ونقلت وسائل إعلام تركية عن متحدث باسم وزارة الخارجية قوله إن أنقرة على اتصال مع سفيرها في مصر و"سترد بخطوات مماثلة خلال الساعات المقبلة".

وكانت الحكومة المصرية قررت اليوم تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع تركيا من درجة سفير إلى درجة قائم بالأعمال وإبلاغ السفير التركي أنه شخص غير مرغوب فيه.

وقال عبد العاطي ان السفير نقل نهائيا إلى مقر الديوان العام بوزارة الخارجية، غير أن الخارجية المصرية لم تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين البلدين.

واعلنت في بيان على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطي خلال مؤتمر صحفي أن مصر قررت أيضا استدعاء السفير التركي وابلاغه أنه شخص غير مرغوب فيه ومطالبته بمغادرة البلاد، وان السفير نقل نهائيا إلى مقر الديوان العام بوزارة الخارجية، غير أن الخارجية المصرية لم تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين البلدين.

من جهته، أعرب الرئيس التركي عبد الله غول عن أمله في أن "تعود علاقتنا مع مصر مجدداً إلى السكة" واعتبر أن هذه المرحلة "استثنائية" في مصر، مشيراً إلى أن تركيا تأمل أن يكون الوضع في مصر "مؤقتاً" وأن تحل الديمقراطية هناك قريباً.

وكانت العلاقات المصرية – التركية شهدت، منذ عزل الرئيس السابق محمد مرسي القيادي في جماعة الإخوان المسلمين مساء الثالث من تموز/يوليو تردياً بشكل مضطرد حيث قامت الخارجية المصرية باستدعاء السفير التركي لدى القاهرة حسين عوني بوصطمالي مرتين وأبلغته احتجاجاً رسمياً على تصريحات القادة الأتراك إزاء الأوضاع في مصر.

وقامت الدولتان في آب/أغسطس الفائت، كل باستعداء سفيرها من الدولة الأخرى وعاد السفير التركي إلى القاهرة قبل نحو شهر فيما لم يعد السفير المصري حتى الآن.

وقال المتحدث باسم الوزارة بدر عبد العاطي اتخذت هذه القرارات بسبب تصريحات لاردوغان اعتبرت "تدخلا غير مقبول في الشؤون الداخلية لمصر واستفزازا". لافتا إلى أن سحب السفير المصري كان مجرد إنذار لم يتعظ به أردوغان واستمر فى سياساته ورفضه لثورة 30 يونيو.

وأشار عبد العاطي، خلال تصريحات صحفية، إلى أن هذا قرار تخفيض التمثيل الدبلوماسي لن يؤثر على المصالح المتبادلة بين البلدين، وإنما هو احتجاج على سياسات أردوغان غير المقبولة.

وترى الحكومة التركية أن عزل الجيش لمرسي في الثالث من يوليو/تموز الماضي إنقلاب عسكري.

وتتعرض تركيا لهجمات متصاعدة من جانب وسائل إعلام وسياسيين مؤيدين للجيش المصري تتهم الحكومة التركية بدعم الإخوان المسلمين. وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أول من استخدم إشارة رابعة العدوية، التي يستخدمها المعارضون لنظام الحكم الجديد في مصر.

وتلاحق السلطات في مصر أي شخص يحمل إشارة رابعة أو يوزع صورا لها.

يذكر ان تركيا كانت من اكثر الدول المانحة لمصر بعد "ثورة 25 يناير" والاستثمارات التركية فى مصر تصل الى اكثر من 10 مليار دولار ويعود هذا الدعم إلى أن الإخوان هم من تولى الحكم في مصر في حين يحكم تركيا حزب محسوب على تنظيم الإخوان.

وصف القيادي في ائتلاف دولة القانون سامي العسكري، السبت، مطالب كردستان بأكثر من 384 مليار دولار كتعويضات لضحايا الأنظمة المتعاقبة على العراق

بـ"غير منطقية وجاءت من أجل إثارة حساسية العرب"، وفيما بين انهم لن يحصلوا على فلس واحد، اكد ان المركز سيقطع واردات كردستان اذا اقتطع تعويضاته من وارداته النفطية.وقال العسكري إن "مطالب وزارة الشهداء والمؤنفلين في حكومة إقليم كردستان العراق بتعويضات تقدر بأكثر 384 مليار دولار لضحاياهم على أيدي الأنظمة المتعاقبة على العراق لغاية عام 2003، غير منطقي وغير معقول"، مبينا أن "جميع ابناء الشعب العراقي عانى من ظلم الأنظمة المتعاقبة على العراق وليس الكرد المؤنفلين وحدهم".وأضاف العسكري أن "تحميل الحكومة المركزية في بغداد مسؤولية ما حصل للكرد من ظلم على أيدي الأنظمة السابقة باعتبارها وريثة الحكومات العراقية السابقة أمر ظالم وغير منطقي"، متسائلا "هل يجوز اعتبار حكومة كردستان الحالية ومسعود بارزاني ورثاء لجرائم البعثتين الذين كانوا يحكمون الإقليم قبل الإطاحة بالنظام السابق".وأكد العسكري أن "مطالب وزارة الشهداء والمؤنفلين في الإقليم بتعويضات لضحاياها لا يمكن تنفيذها، وجاءت من اجل إثارة الحساسية لدى العرب"، مطالبا مسؤولي الاقليم بـ"الكف عن هذه التصريحات لأنها لا تخدم أحدا".وتابع العسكري ان "كردستان لن تحصل على فلس واحد من مطالب التعويضات"، مشيرا الى ان "الحكومة المركزية ستقطع واردات الاقليم البالغة 17 بالمئة، في حال اقتطع تعويضات متضرريه من وارداته النفطية".وأعلنت وزارة الشهداء والمؤنفلين في حكومة إقليم كردستان العراق، في 18 تشرين الثاني 2013، عن إعداد مشروع خاص بتعويض الضحايا على أيدي الأنظمة المتعاقبة على العراق لغاية عام 2003، مبينة أن ميزانية المشروع تقدر بأكثر من 384 مليار دولار، وفيما اكدت أن المشروع سيقدم إلى الحكومة المركزية في بغداد باعتبارها "وريثة الحكومات العراقية السابقة"، اشارت الى أنه في حالة رفض الحكومة العراقية المشروع بإمكان حكومة الإقليم تعويض المتضررين من وارداتها.وكان جيش النظام العراقي السابق قام وبمساعده مسلحين من الكرد العراقيين، بتنفيذ حملة عسكرية في آذار 1988، أطلق عليها اسم "عمليات الأنفال"، وقد بدأت المرحلة الأولى في 22 من شباط 1988، وتم خلالها مهاجمة وادي جافايتي على مدى ثلاثة أسابيع.وقد نفذت تلك العمليات على ثماني مراحل، في مناطق متفرقة من إقليم كردستان العراق (دولي جافايتي، منطقة كرميان، قرداغ، دولي باليسان، خوشناوتي، بادينان)، وتم إخلاء 5000 قرية كردية خلال تلك العمليات العسكرية، فضلاً على قتل أو اعتقال عشرات الآلاف من الرجال والنساء والشيوخ والأطفال من سكانها (وفقاً للمصادر الكردية)، وكان مصير الآلاف منهم مجهولاً لغاية السنوات القليلة الماضية، حيت تم العثور على رفات الكثيرين منهم في مقابر جماعية لاسيما جنوب العراق.وبحسب الإحصاءات الرسمية في إقليم كردستان العراق، فقد راح ضحية عمليات الأنفال 182 ألف موطن كردي اغلبهم من مناطق كرميان.

بغداد – كنوز ميدبا /

كشف القيادي الكردي المستقل محمود عثمان ان" السياسية التركية اتجاه العراق سيئة وتحاول خلق مشاكل بين بغداد والاقليم , واصفا" اياها بـ" الخبيثة والمنافقة".

وبين عثمان في تصريح صحفي "ان تركيا تعطي وعود الى الحكومة المركزية بغير الوعود التي تعطيها الى الاقليم وهي تحاول خلق المشاكل بين الطرفين , مشيرا" الى ان هناك مقترح امريكي على ان يكون واردات النفط الذي يذهب الى جيهان او من كردستان لمد انبوب وجمعها في بنك تركي لتوزيعه بين بغداد وحكومة الاقليم وهذا معيب على العراق ".

واوضح عثمان ان الخلافات الداخلية بين الاطراف هي التي جعلت تركيا وغيرها التدخل في الشؤون الداخلية للعراق وهذا معيب جدا ". انتهى

المدى برس/ بغداد

حسمت كتلتين رئيسيتين ضمن القائمة العراقية، اليوم السبت، قبل ما يقارب نحو عشرة أيام من الموعد النهائي لتسلم قوائم الائتلافات المشاركات في الانتخابات البرلمانية المقبلة التي ستقام في العام 2014، أمرهما بالدخول بقوائم منفردة، وفيما أشارت حركة الوفاق إلا أنها قررت اتباع استراتيجية التدقيق في اختيار الكتل التي تدخل ضمن ائتلافها، لم تتضح معالم توجه جبهة الحوار الوطني حتى الآن.

وقال النائب كتلة متحدون المنضوية ضمن القائمة العراقية نبيل حربو في حديث إلى (المدى برس)، إن "من أهم الكتل السياسية التي من المقرر أن تدخل ضمن ائتلاف متحدون هي الإسلامي والتجديد"، مبينا أن "حركة الوفاق ستدخل بائتلاف منفرد".

وأضاف حربو إن "الحزب الإسلامي وكتلة التجديد الذي يمثله علاء مكي وكتل أخرى كانت منضوية تحت ائتلاف العراقية من المقرر أن تدخل ضمن ائتلاف متحدون"، مشيرا إلى أن "حركة الوفاق قررت أن تدخل في قائمة منفردة في الانتخابات المقبلة، وكتل كانت غير موجودة في الانتخابات السابقة".

وتابع حربو أن "كتلة جبهة الحوار لم تقرر مع من سوف تأتلف إلى حد الآن، إلا أن هنالك تقارب في وجهات النظر بين زعيم متحدون أسامة النجيفي ورئيس جبهة الحوار الذي يتزعمه صالح المطلك"، لافتا إلى انه "في حال تم الاتفاق بين الجانبيين، ممكن أن يكون هناك ائتلاف للعراقية باستثناء حركة الوفاق".

من جهتها أكدت حركة الوفاق إنها ليس لها نية بالائتلاف مع كتلة متحدون أو جبهة الحوار قبل الانتخابات، مشيرة إلى إن العراقية اتبعت استراتيجية التدقيق في اختيار الكتل التي تأتلف معها، بحيث تكون منسجمة معها بالبرنامج.

واستبعدت النائبة عن حركة الوفاق فائزة العبيدي في حديث إلى (المدى برس)، "وجود نية للائتلاف مع قائمة صالح المطلك وقائمة متحدون إلى حد الآن، وقد نتحالف معهما بعد الانتخابات"، مشيرة إلى إن "كتلة العراقية تتبع استراتيجية جديدة تتمثل بالتدقيق في اختياراتها، لأننا نريد قائمة قريبة من وجهات نظر القائمة العراقية الوطنية، ولا نريد كتل مختلفة معها بالبرنامج".

واكدت العبيدي أن "عدم الائتلاف مع هذه القوائم لا يعني وجود تقاطع بين حركة الوفاق والقوائم الأخرى، إلا إن الائتلاف ربما سيكون بعد إعلان نتائج الانتخابات"، لافتة إلى "وجود أكثر من كتلة لم تسمها ستدخل في ائتلاف العراقية، وبأن المفاوضات مستمرة إلى يوم الخامس من كانون الأول الموعد الأخير لتسليم قوائم الائتلافات.

وكانت القائمة العراقية التي يتزعمها إياد علاوي حصلت على (91) مقعدا في الانتخابات النيابية السابقة على عدد من الكتل السياسية منها كتلة الوفاق برئاسة علاوي، وكتلة جبهة الحوار برئاسة صالح المطلك والحزب الإسلامي، وكتلة أسامة النجيفي، إلا أن عددا كبيرا من الكتل السياسية خرج عن القائمة العراقية ليستقل بكتل منفصلة.

وصوت مجلس النواب العراقي، في (الرابع من تشرين الثاني 2013)، بالأغلبية على قانون الانتخابات البرلمانية المقبلة نهاية نيسان من العام 2014، بعد أسابيع من الجدل والخلافات بشأنه، في إجراء قوبل بترحاب دولي ومن قبل الكتل السياسي الكبرى، وسخط من القوى الصغيرة والأقليات.

ومن المقرر أن تجري الانتخابات النيابية  في نهاية نيسان من عام 2014 حسب قرار صدر من رئاسة الجمهورية.

السبت, 23 تشرين2/نوفمبر 2013 19:01

عرفتك/ خالد ديريك

عرفتك

نجمةً ساطعة

ترسل شعرها الناعم

كالحرير على كتفيها

وكشلال من النور

عرفتك مشرقة نضرة

حلوة الروح والجسد

تحوم الفراشات

حول فمكِ

وكأنكِ مليتي الزهر لما

حدثته الأنسام عن شفتيكِ

عرفتك زكية حكيمة

تداري هواكِ

لتثبتِ للندامي أن

دماغك أكبر من عمركِ

الندي الصغير التي

لا تناهز 18 ربيعاً

ـ 14 ـ

اجرى وزير داخلية حكومة إقليم كوردستان الذي وصل السليمانية صباح اليوم السبت، اجتماعاً مع اللجنة الامنية لمدينة السلمانية، وناقش الوضع الامني في المدينة.

وقال مراسلنا من مكان الاجتماع الذي يعقد في مبنى شرطة السليمانية، ان وزير الداخلية كريم سنجاري يعقد في هذه اللحظات اجتماعاً مع اللجنة الامنية لمحافظة السلمانية.

تاتي الزيارة في وقت شهدت مدينة السليمانية خلال الايام الماضية عدة حالات امنية وقتل.
-----------------------------------------------------------------
بلال ـ NNA/
ت: إبراهيم

قال تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ، أن فشل المفاوضات مع الجانب الاسرائيلي مسألة وقت لا أكثر وأنه من الأفضل عدم إضاعة الوقت بانتظار نتائج يعرفها الجميع ، وعبر عنها الوفد المفاوض باستقالته ، التي تقدم بها الى الرئيس محمود عباس بعد نحو عشرين جولة مفاوضات لم يحدث فيها أي تقدم او أي اختراق من أي نوع في هذه المفاوضات بسبب سياسة التعنت والمناورات ، التي يواصلها اسحق مولخو بتوجيه مباشر من رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو ، الذي يضع مواصلة الاستيطان والحفاظ على ائتلافه الحكومي اليميني المتطرف في رأس اهتماماته الحكومية .

وأضاف أن الاصرار على مواصلة المفاوضات ، حتى لا يحملنا أحد مسؤولية فشلها ، لا يمكن ان تصنع سياسة تقنع الرأي العام الفلسطيني بجدوى الانتظار حتى نهاية المدة الزمنية المفترضة لاستمرار هذه المفاوضات ، بقدر ما تسهم في إشاعة جو من الاحباط وجو من الاحتقان الداخلي ، الذي يعود بالضرر على العلاقات الوطنية ودور الهيئات القيادية الوطنية وتحديدا اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في إدارة الشأن السياسي الوطني

ودعا تيسير خالد الى عدم إضاعة المزيد من الوقت والى الانسحاب من هذه المفاوضات ، التي تستخدمها حكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة غطاء لنشاطاتها ومخططاتها الاستيطانية وانتهاكاتها ، التي لا تنقطع لحوق الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال ، والعودة الى سياسة التوافق والاجماع الوطني ، والامساك بزمام المبادرة من جديد والتوجه الى وكالات ومؤسسات الامم المتحدة واتفاقياتها بطلب عضوية دولة فلسطين في هذه الوكالات والمؤسسات والاتفاقيات ، خطوة حاسمة وضرورية على طريق التعامل مع اسرائيل في المحافل الدولية باعتبارها دولة احتلال كولونيالي استيطاني ودولة ابارتهايد وتمييز عنصري ، يتحمل المجتمع الدولي مسؤولية وقف انتهاكاتها لحقوق المواطن الفلسطيني ومسؤولية منعها من مواصلة التصرف مع القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ، كما لو كانت دولة استثنائية فوق القانون ، ومسؤولية دفعها نحو الامتثال للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية .

نابلس : 23/11/2013

صوت كوردستان: في تصرح خطير لنجيروان البارزاني رئيس وزراء الإقليم قال فيها أن المسألة الأمنية في السليمانية لديهم يعتبر خطا أحمرا، كما قام بأرسال البارتي كريم سنجاري وزير داخلية الإقليم الى السليمانية للاطلاع على مجريات احداث القتل ( المجهولة الفاعل) في مدينة السليمانية في أول تدخل مباشر لادارة البارزاني في أمن السليمانية.

حسب معلومات سابقة فأن حزب البارزاني و خاصة بعد محاولة حركة التغيير لاستلام أدارة السليمانية و أتهام حزب البارزاني للحركة بفصل المحافظة عن أقليم كوردستان و تحويلها الى فدرالية مستقلة عن الإقليم يريد السيطرة على المدينة بأية طريقة ممكنه.

في هذه الاثناء أزدادت حوادت القتل و الاغتيال بشكل ملحوظ في مدينة السليمانية و توحي بوجود مخطط لتخريب الوضع الأمني في المدينة لأغراض سياسية.

تصريحات مسؤولي حزب البارزاني حول الوضع الأمني في مدينة السليمانية يعتبرها بعض المراقبين تمهيدا لارسال قوات تابعة لهم الى السليمانية بحجة السيطرة على الوضع الأمني.

حزب البارزاني يتخوف من سيطرة حركة التغيير على محافظة السليمانية و التحاق بيشمركة حزب الطالباني بحركة التغيير، كما يتخوف أيضا في حال عدم اشراكها لحركة التغيير في حكومة الإقليم فأن الحركة قد تقوم بأعلان محافظة السليمانية أقليما مستقلا.

 

بغداد – أوان

أكد فؤاد معصوم، القيادي في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني أن

خليفة طالباني لن يجمع بين زعامة الحزب ورئاسة الجمهورية، مشددا على ضرورة تفرغه للعمل الحزبي، مشيرا الى ان صلاحيات طالباني لن تنتقل لاي خليفة قادم نظرا لمكانة وتاريخ الاخير.

وقال معصوم، خلال لقاء تلفزيوني تابعته "اوان"، ان "بعضاً من معاناتنا يرجع إلى أن طالباني كان رئيساً للجمهورية وأميناً عاماً للحزب، ولم تكن اهتماماته بالحزب كثيرة كما كان شأنه من قبل".

وذكر القيادي البارز في الاتحاد الوطني الكردستاني، بزعامة الرئيس جلال طالباني، أن "أي شخص يحلّ محلّ طالباني كرئيس للحزب لن يحصل على نفس صلاحياته، وهذا يعود إلى تاريخ طالباني ونضاله وكونه المؤسس الأساسي للحزب".

وأوضح بالقول أن "طالباني طيلة وجوده كأمين عام لم يكن طرفاً في أي مشكلة مع أي شخص أو جهة في الاتحاد الوطني، وبالتالي من الصعب أن يتمتع أي شخص آخر بهذه المواصفات ويتمتع بنفس الصلاحيات".

وشدد القيادي الكردي على أن طالباني لا يزال أميناً عاماً للاتحاد الوطني الكردستاني رغم مرضه، ولم يتقدم أحد بطلب لتولي منصبه سواء في الحزب أو الدولة.

وعن تراجع الاتحاد الوطني في الانتخابات الأخيرة في الإقليم، يقول معصوم إن غياب طالباني لم يكن السبب الوحيد لذلك، بل واحد من جملة أسباب، ومنها تأثير إعلام المعارضة على بعض قيادات الاتحاد الوطني.

ونفى أن يكون للحزب الديمقراطي الكردستاني أي دور في تراجع الاتحاد الوطني في الانتخابات.

وعن مستقبل الاتفاق الاستراتيجي بين الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي الكردستاني، قال معصوم إنه "إذا كان الحزب الديمقراطي الكردستاني بحاجة إلينا فنحن أيضاً بحاجة إليه؛ لأن طبيعة استقرار المنطقة وأمنها مرتبطان بالتوافق بين هذين الطرفين"، مضيفا بالقول  "إذا وجدنا أنه يتعين إعادة النظر في الاتفاق الاستراتيجي فلابد أن يتفق الطرفان على ذلك، ولكن هذا الموضوع غير مطروح الآن من جانب حزبنا".

وأخيراً أقرّ القيادي الكردي بوجود فساد في إقليم كردستان العراق، مشدداً على أنه قيد المعالجة.

المدى برس/ بغداد

عدت حركة عراقية تقاتل في سوريا، اليوم السبت، بأنها تمتلك "مسوغا شرعيا" لتواجدها العسكري في المدن السورية، واكدت أنها "تدافع عن الشعب السوري ضد إرهابيي السعودية والكويت وقطر من أصحاب جهاد المناكحة والفتاوى الضالة"، وفيما أشارت إلى أنها "حررت 24 قرية من أيدي تكفيريي داعش وجبهة النصرة"، شددت أن العراق في "فوهة المدفع" إذا ما حصل شيئ للسوريين.

وقال المتحدث باسم حركة النجباء العراقية أبو وارث الموسوي في حديث إلى (المدى برس)، "نحن نمتلك مسوغا شرعيا من التواجد العسكري لحركتنا في سوريا وهو مواجهة المد الهمجي الذي حاول بشتى الوسائل الوصول إلى العاصمة دمشق بدفع العشرات من الانتحاريين لقتل الأبرياء هناك".

وأضاف الموسوي إلى أن "الجيش العربي السوري حقق وما زال يحقق انتصارات تلو الآخرى في حلب ودمشق، ومحافظات أخرى بمساعدة كتائب حزب ألله وحركة النجباء، ومنها معركة القصير التي خاضها حزب الله مع الجيش السوري ولواء عمار ابن ياسر التابع لحركتنا في حلب والتي كانت من أهم المعارك التي أرتكز عليها الجيش السوري في التقدم".

وأكد الموسوي أن "الجيش السوري وكتائب حزب الله وحركة النجباء وجميع الفصائل المباركة لا تدافع من أجل النظام السوري، فبقاءه من عدمه مرهون بالشعب".

وتابع الموسوي أن "الجناح العسكري لحركة النجباء متمثل بـ(لواء عمار ابن ياسر في حلب) و(لواء الحسن المجتبى في دمشق)"، مشيرا إلى أن "لواء عمار ابن ياسر أستطاع أن يحرر 24 قرية من أيدي تكفيريي داعش وجبهة النصرة".

واكد الموسوي أن "العراق هو الجار الأقرب لسوريا وهو في فوهة المدفع وسيكون بين نيران هؤلاء الذئاب البشرية إذا ما حدث شيء في سوريا"، لافتا إلى أن "ما نقوم به هو واجب وطني".

وأشار الموسوي إلى أنه "لو حققنا من هويات داعش وجبهة النصرة فسنجدهم سعوديين وقطريين وكويتين وتونسيين وجزائريين ومغاربة ومن دول جنوب شرق أسيا، بل حتى من دول أوروبية، وهؤلاء يمثلون عصارة الإرهاب العالمي وجاءوا ليفتكوا ويذبحوا بالناس"، مؤكدا أن "داعش تمولها السعودية وجبهة النصرة تمولها قطر والجيش الحر مدعوم من قبل تركيا، في وقت تتصارع هذه العصابات فيما بينها على الزعامة، ولو أتو لنصرة الشعب السوري كما يقولون، لما تقاتلوا فيما بينهم حول الزعامة".

ولفت الموسوي إلى أن "هذه العصابات يملون على الشعب السوري فتاواهم المظلة من شاكلة منع الحلاقة ومنع تداول ملابس النساء وجهاد المناكحة ومنع مشاهدة التلفاز".

يذكر أن حركة النجباء تأسست في العراق في عام 2003، بعد الاحتلال الأمريكي وعملها الفعلي بدأ عام 2004، وتبنت الكثير من العمليات في تلك الفترة ضد القوات الأمريكية في أغلب محافظات العراق، وتضم مجموعة من الشباب من جميع أنحاء البلد.

وكان رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي أكد، يوم السبت (الثاني من تشرين الثاني 2013)، أن المملكة العربية السعودية أو غيرها ممن يعتقد بقدرته على دعم "النار الموجودة في سوريا لن يسلموا منها"، وشدد على أن من تعامل مع الحدث السوري بالدعم والتسليح والتجهيز "لن يجني من هذا العمل إلا مزيد من التدهور والانعكاسات في دولهم، وفيما نصحهم بـ"الكف عن دعم الحركات المتطرفة فيها"، أشار إلى أن العراق هو من "أول الدول المتأثرة بالأوضاع في سوريا".

وكان وسائل إعلام وموقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) نقل عن الداعية السعودي محمد العريفي فتوي في وقت سابق بجواز جهاد المناكحة للفتيات المسلمات للمقاتلين ضد النظام في سوريا، وحدد العريفي سن 14 عاما كحد ادني، الأمر الذي نفته المعارضة السورية وقيادات للمعارضة السورية ووصفت هذا النوع من الأخبار بأنها تعمل علي تشويه المعارضة السورية.

وكانت وسائل إعلام تحدثت عن جهاد المناكحة بعد إستغاثة أرسلها أب وام تونسيان لإبنتيهما يطالبانها بالعودة بعد أن غادرت المنزل وتركت لهم رساله أنها في طريقها لسوريا لتجاهد جهاد المناكحة.

فيما أكد وزير الداخلية التونسي لطفي بن جدو في منتصف شهر ايلول 2013، أن فتيات تونسيات سافرن إلى سورية تحت مسمّى “جهاد النكاح” وعدن إلى تونس حوامل من أجانب يقاتلون الجيش النظامي السوري بدون تحديد عددهن.

وتشهد سوريا، منذ (15 من آذار 2011 الماضي)، حركة احتجاج شعبية واسعة بدأت برفع مطالب الإصلاح والديمقراطية، وانتهت بالمطالبة بإسقاط النظام بعد أن جوبهت بعنف دموي لا سابق له من قبل قوات الأمن السورية وما يعرف بـ"الشبيحة"، مما أسفر حتى اليوم عن سقوط ما يزيد على 100 الف قتيل، وعشرات آلاف المعتقلين، فضلاً عن أكثر من مليون ونصف المليون لاجئ ومهجر.

السبت, 23 تشرين2/نوفمبر 2013 13:38

الاكراد يرسمون خريطة جديدة للشرق الاوسط

صوت كوردستان: الخبر منقول و لا يعبر عن رأي صوت كوردستان و ننشرة للاطلاع فقط

نص الخبر:.

في حين تنخرط دول المنطقة بمعالجة تداعيات الربيع العربي، يشكل الأكراد 'دويلات' شمالي العراق وسوريا وسط اعتراف 'صامت' بالقوة الصاعدة.
ميدل ايست أونلاين

لندن - قالت جماعة كردية سورية متمردة، انها تعتزم تشكيل حكومة للاكراد في شمال شرق سوريا، بعدما بقيت طيلة عام مضى تعمل كحكومة امر واقع في المنطقة.

وبذلك ينجح الاكراد في بناء منطقة حكم ذاتي جديدة بعد ان تمتعوا بذلك في شمال العراق منذ التسعينات.

ووضعت ثورات الربيع العربي، الاكراد في المنطقة في حالة نادرة من الصعود، حيث تشارك الدول التي يعيشون فيها في صراعات قوية ويسعون الى تحقيق الاستقرار الداخلي، بحسب ما ذكرته صحيفة الغارديان البريطانية في عددها الصادر الجمعة.

وتركيا على سبيل المثال، انفقت جزءا واسعا من تاريخها في مكافحة القضية الكردية والمطالب السياسية والاقليمية لنحو 20 مليون كردي ووصلت الكلفة الى ارواح 40 الف عنصر، حيث قمعت تركيا مجموعات حقوق الانسان الكردية وشنت الحرب على حزب العمال الكردستاني.

وحتى الان، يبدو ان انقرة اخطأت بشكل كبير عندما دعمت ولا تزال جماعات سنية متشددة في الحرب السورية وتجاهلت حقوق ومطالب الاكراد السوريين، وهو موقف جاء بنتائج عكسية حيث اعطى الرئيس السوري بشار الاسد الضوء الاخضر للاكراد بالسيطرة على بلدات ومدن في الشمال الشرقي.

ويعبر الاتراك عن خشيتهم من الصعود الكردي المستمر في سوريا خاصة عبر "حزب الاتحاد الديمقراطي" والذي يحفز صعوده، الحزب الشقيق "العمال الكردستاني" على تعزيز يده في تركيا.

وسمح تفويض نظام الاسد لحزب الاتحاد الديمقراطي بتعزيز موقع الحزب في المنطقة واقامة نقاط تفتيش وتقديم خدمات صحية وتعليمية، اضافة الى مهمات امنية اذ يحتوي الحزب على مجموعات مدربة جيدا تعرف باسم "وحدة حماية الشعب".

واعلن حزب الاتحاد الديمقراطي الثلاثاء عن تأسيس برلمان من 82 عضوا منتخبا في 3 مناطق عبر انتخابات تجرى بغضون 6 اشهر، ويعني ذلك، ان عناصر الحزب يسيطرون حاليا على مساحة واسعة من الاراضي الاستراتيجية مع موارد طاقة مهمة، الامر الذي يعزز من احتمالات صعود الاكراد في مناطق تركية للمطالبة بحقوق مماثلة والوصول الى الاستقلال الاقليمي فيما بعد.

وفي المقابل فإن تركيا قادرة على الحفاظ على وحدة اراضي الدولة، من خلال الالتزام باتفاق السلام الهش مع حزب العمال الكردستاني الذي اعلن عنه في مارس/اذار وطالب بموجبه الزعيم الكردي عبدالله اوجلان المقاتلين بالقاء اسلحتهم، ولكن تاريخيا هناك دلائل على ان السياسة الداخلية التركية قد تحشد ارادة لتحقيق مبتغى الاكراد.

ومن عوامل الضعف الكامنة في القضية الكردية، لا تزال قضية الانقسام تبرز بين الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارازاني وتنافسه التاريخي مع حزب العمال الكردستاني.

ومؤخراً، استضاف رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود البارازاني في مدينة ديار بكر وهي اكبر المدن الكردية في تركيا، في حدث تاريخي يشير الى تغير في طبيعة العلاقات القائمة بين الطرفين، ونتيجة للسياسة الواقعية والجهود الرامية الى اضعاف اليد الكردية في المنطقة، فيما يرى آخرون انها مغازلة من اردوغان لاصوات الناخبين الاكراد في الانتخابات المقبلة.

ويرى باحثون ان التهديدات التي تلوح في وجه الدولتين العراقية والسورية، يمكنها ان توصل الاكراد الى مزيد من القوة والقدرة على التأثير على نظرائهم العرب، ولربما تقود الى تفكيك العراق وسوريا وتكوين دولة كردية.

وينتظر الاكراد ما يحمله المستقبل لهم، لعله يبرزهم كصانع مهم في السياسة الشرق اوسطية، بدلا ان يكونوا مجرد ضحاياه.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بدر عبد العاطي، أن مصر قررت السبت تخفيض تمثيلها الدبلوماسي في تركيا من مستوى السفراء إلى مستوى القائم بالأعمال، بسبب تصريحات لرئيس الوزراء التركي وصفت بأنها "استفزازية."

وقال عبد العاطي، خلال مؤتمر صحفي عقد صباح السبت بمقر وزارة الخارجية، إن مصر استدعت السفير التركي لديها، حسين أفني بوتسالي،  وأبلغته بأنه شخص غير مرغوب فيه، وطالبته بمغادرة البلاد.

وأضاف عبد العاطي أن مصر قررت أيضا نقل السفير المصري بأنقرة إلى ديوان عام الوزارة نهائيا، مذكرا انه قد تم سحبه في 15 اغسطس/ آب الماضي.

مركز الأخبار- اعلنت حركة المجتمع التعددي عن تأييدها لمشروع الادارة المرحلية معتبرة اياه النموذج الديمقراطي الامثل في هذه المرحلة الحساسة والممكن تطبيقه في كافة المناطق السورية , كما واعلنت الحركة  إلى انضمامها للمشروع.
وجاء في بيان موقع باسم  رندة قسيس رئيسة حركة المجتمع التعددي "بعد اندلاع الثورة السورية بمشاركة و مساهمة جميع المكونات السورية تفاءل الشعب السوري بقرب انتهاء عقود من القمع و الظلم و بداية عهد جديد للحرية والديمقراطية في سورية , إلا أن سرعان ما تغير مسار الثورة بسبب تدخل القوى الاقليمية و عسكرتها خدمة لأجندات سياسية بعيدة عن قيم الثورة من الحرية والديمقراطية  وتحولت الثورة إلى صراع بين  طرفين متصارعين على النفوذ و السلطة, النظام البعثي الشمولي القمعي من جهة و القوى الاسلامية المتشددة من جهة أخرى حيث ساد الدمار والقتل في جميع أنحاء سوريا".

وتابع البيان "في ظل ذلك كان لا بد من ظهور قوة ثالثة تتبني الحل السياسي كمدخل لإنهاء الحرب و الحفاظ على البقية الباقية من سورية و لعل التجربة الماثلة أمامنا اليوم في المناطق ذات الغالبية الكردية " غرب كوردستان" من أمن نسبي و بناء مؤسسات خدمية و مدنية و ابتعادها عن آثار الحرب المدمرة رغم محاولات جرها دليل على صحة النهج السلمي الذي اتبعته قوى كردية و معها قوى سياسية سورية أخرى و التي اثمرت عن مشروع الادارة الانتقالية المشتركة التي ستدير المناطق الشمالية ذات الغالبية الكردية وتحافظ على أمنها وبمشاركة جميع المكونات الاثنية و السياسية في المنطقة".

كم اعلنت حركة المجتمع التعددي عن تأييدها وانضمامها لأعمال الادارة المرحلية "نحن في حركة المجتمع التعددي وبعد لقاءات ونقاشات مع قوى فاعلة في المجلس التأسيسي للادارة الانتقالية نعلن أولاُ عن تأييدنا للمشروع الذي يعتبر النموذج الديمقراطي الامثل في هذه المرحلة الحساسة والممكن تطبيقه في كافة المناطق السورية, كما و نعلن أنضمامنا إلى هذا المشروع بعد قراءتنا لما ورد في نص المشروع و تواصلنا مع الاخوة في مجلس شعب غربي كردستان

firatnews

الدرباسية – اكد عضو إداري في معبر الدرباسية "شانيورت" الفاصل بين مدينتي الدرباسية في روج آفا وشمال كردستان، بأن عدد المواطنين الذين عادوا من تركيا وشمال كردستان الى روج آفا خلال شهر ونصف وصل الى 22 ألف مواطن.

حيث قال مصطفى احمد المشرف على معبر الدرباسية الفاصل بين مدينتي الدرباسية في روج آفا وشمال كردستان، بأن عدد المواطنين الذين عادوا من شمال كردستان وتركيا منذ افتتاح المعبر لعودة المواطنين خلال شهر ونصف وصل الى 22 ألف مواطن.

وأشار احمد بأن المواطنين العائدين الى روج آفا يؤكدون بأنهم هربوا من المعاملة السيئة والظروف الصعبة التي يعيشونها في المهجر.

مسعود علو احد العائدين اشار بأن سبب عودته الى روج آفا تعود لسوء معاملة الدولة التركية لهم كلاجئين سورين  وعدم توفر فرص عمل هناك.

ومن جانبه اكد علي يونس وهو احد العائدين ايضاً، بأنهم كانوا يعيشون هناك في الخيم بسبب ارتفاع اسعار ايجار المنازل وبأنها لم تكن تكفي عائلة صغيرة، مشيراً الى ان فرص العمل غير متوفرة هناك كما ان الدولة التركية تعامل اللاجئين الكرد بشكل سيء.

هذا وكان محمد علي صادق المشرف على معبر الدرباسية في مركز الشهيد غمكين قد قال لوكالة ANHA في وقت سابق بأن عدد العائدين من شمال كردستان خلال شهر وصل الى 18500 عائد من معبر شانيورت الذي يفصل بين مدينتي الدرباسية في شمال وروج آفا".

firatnews

تم الإعلان عن تشكيل أكبر فصيل اسلامي مقاتل في سوريا تحت اسم "الجبهة الإسلامية" ، ضم 6 فصائل (حركة أحرار الشام الإسلامية وصقورالشام ولواء التوحيد وجيش الإسلام والعديد من الكتائب الإسلامية، منها الجبهة الإسلامية الكوردية).

وقال قادة معارضون إسلاميون في تسجيل فيديو اطلعت عليه NNA، إن اتحادهم الجديد لن يسعى فقط للإطاحة بحكم بشار الاسد بل أيضا إلى إقامة دولة إسلامية.

وأكد رئيس مجلس الشورى في الجبهة الإسلامية أحمد عيسى الشيخ في بيان، إن الخطوة جاءات لتحطيم "المؤتمرات والدسائس" نتيجة الهجمة الشرسة التي يشنها النظام السوري مدعوماً بحالفائه لكسر إرادة الشعب السوري.

وبحسب مصدر مطلع على واقع الجبهة الاسلامية، فان عدد عناصر الجبهة تقدر بحوالي 40 الف مقاتل ينتشرون منطقة حلب ومناطق المحيطة بها اجزاء من ادلب.

وتأتي هذه الخطوة بعد يوم واحد من دعوة تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" التنظيمات الإسلامية المتشددة للانضمام إلى مشروعه، بحسب تسجيل صوتي بثته مواقع جهادية.

وجاء في البيان الذي صدر عن الجبهة أنها "جبهة عسكرية واجتماعية مستقلة تهدف إلى إسقاط نظام الأسد في سوريا وقيام دولة إسلامية مكانه".

يأتي هذا الاعلان عقب انتصارات وتقدم ميداني لقوات نظام بشار الاسد على عدة محاور كانت تحت سيطرة المعارضة المسلحة في وقت سابق.
-----------------------------------------------------------------
إبراهيم ـ NNA/

السبت, 23 تشرين2/نوفمبر 2013 13:21

الاخوان و طهران العشق الممنوع - فادى عيد

فى مجتمعنا ممنوعات بحكم المبادئ و العادات و التقاليد و الاحكام الدينية اما فى عالم السياسة لايوجد شئ ممنوع بل عالم السياسة ينطبق علية مقولة " كل ممنوع مرغوب " ان لم يكن مفعول . فالمصلحة هى سنة السياسة و هذا ما يمثل صدمة عنيفة للمواطن البسيط عندما ينخدع فى رجال الدين و هم داخل دائرة السياسة و اعتقد ان الشعب المصرى بصفة خاصة و الشعب العربى بصفة عامة تلقى كم هائل من الصدمات بعد الربيع العربى . و كل تلك الصدمات فى الربيع ما بالكم عندما تاتى العواصف ورياح الخماسين . فدعونا نتوقع ارصاد العواصف السياسية القادمة او بمعنى ادق دعونا نتامل شكل الصدمات القادمة بقراءة التاريخ بعمق .

فمن بعض ابرز علامات التعجب و الذهول التى اراها فى عيون المواطنين كانت تخص العشق الممنوع !

ما سر العلاقة الحميمة بين جماعة الاخوان ( الاصولية السنية ) و نظام الخومينى ( الاصولية الشيعية ) ؟!

ان علاقة نظام الخومينى فى ايران و جماعة الاخوان ليست وليدة ثورات الربيع العربى و انما هى علاقة تاريخية قديمة ما بين الاخوان و الشيعة بصفة عامة و الاخوان و نظام الخومينى بصفة خاصة . فبعد مقتل مؤسس جماعة الاخوان " حسن البنا " كان من ابرز المرشحين لقيادة الجماعة هو " اية الله الكاشاني " .

و فى عام 1954م كان نور صفوى فى ضيافة جماعة الاخوان بالقاهرة و نظمو لة ندوة بجامعة القاهرة كما ان جماعة الاخوان كانت على صلة وثيقة بحركة فدائيى الاسلام الايرانية .

و قبل الثورة الايرانية التقى وفدا من جماعة الاخوان من اكثر من دولة عربية بالخومينى فى باريس بعد التنسيق مع ابو الحسن بن الصدر ( أول رئيس لإيران بعد الثورة الإيرانية ) و كان راشد الغنوشى احد ممثلى وفد اخوان تونس و كان يوسف ندا مفوض العلاقات السياسية الدولية لجماعة الاخوان ابرز اعضاء الوفد الاخوانى المصرى خاصة و كان حلقة الوصل الحقيقية بين ايران و الاخوان و تم ذلك مع ظابط مخابرات ايرانى ارسلتة ايران الى لوجانو بسويسرا حيث يقيم يوسف ندا و كانت علاقة ايات الله قوية جدا مع اعضاء الجماعة المقيمين فى اوربا و امريكا فلم تقتصر العلاقة بالخومينى فقط فكان هناك اتصال دائم مع " هشتى " المقيم فى هامبورج بالمانيا و " خسرو شاهى " الذى اصبح فيما بعد سفير ايران القاهرة و " ابراهيم يازدى " المقيم بالولايات المتحدة الامريكية و غيرهم .

و مع اندلاع الثورة الايرانية عام 1979م و الاطاحة بحكم الشاة ظهر فى طهران صاحب الصوت المعروف الذى كانت ترسل شرائط كاسيت بصوتة من باريس الى طهران لادارة الثورة فى ذلك الوقت و عندما نزل الخومينى من الطائرة سئله

احد الصحافيين : ما هدف ثورتكم ؟

فقال الخومينى : لقد حكم هذة المنطقة الاتراك لعدة قرون و الاكراد لعدة قرون و العرب لعدة قرون و ان للفرس ان يحكموها لقرون طويلة .

و كانت فرحة الاخوان كبيرة جدا بنجاح اول ثورة اسلامية فى المنطقة حتى رفعت جمعيات الاخوان بالولايات المتحدة الامريكية صور للخومينى . و سافر وفدا من جماعة الاخوان الى طهران لتهنئة الخومينى بالثورة .

و كل تلك الاحداث كانت رسائل مزعجة جدا للعرب بشكل عام و للدولة المصرية بشكل خاص فجاء الترحيب بالشاة محمد رضا بهلوى من الشقيقة الكبرى للعرب فى القاهرة لمساندتة لمصر وقت الحرب مع اسرائيل و ردا على احلام الخومينى . و كان ذلك بداية العداء الصريح بين النظام الحاكم فى ايران ( ملالى الخومينى و ايات الله ) و النظام الحاكم فى مصر ( المؤسسة العسكرية ) و ما تلاة من قطع العلاقات الدبلوماسية . ثم جائت الفرحة العارمة لنظام الخومينى و لجماعة الاخوان ايضا بمقتل الزعيم انور السادات عام 1981م فلم تتاخر او تتردد ايران ثانية واحدة فى اطلاق اسم الارهابى خالد الاسلامبولى ( قاتل الرئيس السادات ) على اكبر شوارع طهران و الاحتفاء بة فى الشوارع عبر تعليق صور ضخمة له . و ظنت ايران فى ذلك الوقت ان الطريق اصبح سهلا جدا و ان العراق ستكون اول ولائم المائدة العربية و لكن صمد اسود الرافدين بكل قوة مدعومة بالعرب و على راسهم مصر فكانت الخطط و التكتيكات العسكرية بحقائب المستشارين العسكريين تسبق السلاح الى العراق و هو ادى الى تفوق ملحوظ للقوات العراقية و اجبر الخومينى على وقف اطلاق النار فى 8 اغسطس 1988م و هو الامر الذى جعل المقربين للخومينى ينكلون بة حتى قالو ان الخومينى تجرع كاس السم . و مثلما عاد ذلك بالحزن على ايران كذلك عاد على الاخوان الذين تعرضو لحملة من الاعتقالات فى مصر و مراقبة تحركاتهم .

و فى عام 1971م احتلت البحرية الإيرانية الجزر الإماراتية طنب الكبرى و طنب الصغرى و أبو موسى و هو ما قبل باستياء شديد من مصر مدعمة للموقف الاماراتى امنيا . ثم جاء تصريح على لاريجانى رئيس مجلس الشورى بان دولة البحرين هى المحافظة رقم 14 للجمهورية الاسلامية ايران فجاء الرد بعدها بساعات معدودة من الرئيس المصرى السابق بالسفر الى البحرين و التضامن مع الدولة العربية الشقيقة .

و فى العشر سنوات الاخيرة اصبحت زيارات اغلب اعضاء مكتب الارشاد لطهران اكثر من زيارتهم لمنازلهم . حتى راينا احدى اللقاءت على التلفزيون الايرانى بعد الثورة المصرية كمال الهلباوى و هو جالس بجوار خامئنى و يمتدح الخومينى و النظام الايرانى فى تواضعة و احترامة لاهل السنة و حقوق الانسان و ان حسن البنا و سيد قطب يستكملون مشوار الخومينى .

ثم انتقل حلبة الصراع بين القاهرة و طهران من الخليج العربى الى البحر المتوسط بدعم ايران الى حزب الله بجنوب لبنان و حركة حماس ( جماعة الاخوان المسلمون فرع غزة ) و هنا تبلور كلا من الصراع المصرى الايرانى و العشق الاخوانى ايرانى . و انتقل الاحتكاك المباشر بين ايران و دول الخليج الى احتكاك غير مباشر مع مصر عبر حركة حماس و الانفاق المخترقة لامن مصر القومى .

الى ان جائت لحظة الانقلاب على الدولة المصرية يوم 28 يناير 2011م ( يوم جمعة الغضب ) حيث تم حرق اقسام الشرطة المصرية فى وقت واحد و بشكل واحد و تم فتح جميع المعتقالات التى بها اعضاء من جماعة الاخوان و حماس و حزب الله و بعد خروج الهاربين من حركة حماس بـ 5 ساعات يتم ظهورهم صوت و صورة حية على قناة الجزيرة و هم فى قطاع غزة بعد ان تم اتصال مباشر من قناة الجزيرة باحد اعضاء مكتب الارشاد الهاربين من سجن وادى النطرون و الذى كان محكوم علية بقضية تخابر مع ال CIA و هو يقول لقناة الجزيرة ان " اولاد الحلال كانو معديين على الطريق و خرجونا " جدير بالذكر ان جميع خطوط الاتصال و الانترنت فى مصر كانت لا تعمل فى ذلك اليوم .

و فى 31 مايو 2012م صرح " فتحى حماد " وزير داخلية حركة حماس لجريدة الراى الكويتية : المصريون (هبلان) مش عارفين يديروا حالهم . بيشتغلوا بناء على رؤيتنا إحنا . وراح نربطهم بإيران لأن اليوم زمنا إحنا وزمن الإخوان ومن سيقف في طريقنا راح ندوسه بلا رجعة .

و لذلك كان الدعم الايرانى حاضر لمرشح جماعة الاخوان بقوة واضعة فى الحسابات بديلا اخر مقرب لها بعد ان اكد ذلك المرشح البديل طاعتة للجماعة فى الانتخابات البرلمانية و دافع باستماتة عن حماس و حزب الله رغم ما تعرضت لة مصر من هولاء لكى تدعمة فى حالة خسارة مرشح جماعة الاخوان فكانت الاولوية لفريق " ايات الله و ملالى ايران " كسر شوكة فريق " المؤسسة العسكرية المصرية " الذى ظل فى سدة الحكم لسنوات طويلة كان فيها حائط سد بكل ما تحمل الكلمة من معنى لاطماع ايران فى الخليج العربى و ربما المنطقة العربية كلها و لا ننسى حادثة المغرب و طرد السفير الايرانى من المغرب .

حتى باتت اغلب الزيارات الرسمية للمعزول محمد مرسى او الزيارات السرية لمساعدة عصام الحداد كلها تجاة ايران . لتبدء ايران مبارة جديدة مع مصر و مبارة قديمة جديدة لعناصر حرسها الثورى فى الخليج العربى و تذكرو تصريح القيادى بجماعة الاخوان المسلمون " عصام العريان " عندما توعد الامارتيون بان يكونو عبيدا عند الفرس كما صرح و لكن لن يكون خليجنا او مغربنا العربى لقمة سائغة فبعد 30 يونيو انتفضت مصر من جديد و ظهر قائد يقود خير اجناد الارض اسمة " عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسى " يرى فى جميع العرب اشقاء و اخوة و ارض الكنانة لهم قبلة .

فادى عيد

كاتب و باحث سياسى بقضايا الشرق الاوسط

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

مهما حاول الصغار اللعب  على حبال متنوعة يبقون خارج حلبة الصراع التي تدار من قبل الكبار متجاوزة حدود الاخلاق والقيم الانسانية بحثاً عن المصالح على حساب الدماء والجماجم البريئة لذا من الواجب استغلال لقاء جنيف ٢ لصالح الشعب السوري وهي فرصة تاريخية امام المعارضة السورية بكافة اطيافها الملونة والعادية لزيادة تعرية النظام امام الرأي العام العالمي رغم ان جميع سياساته وممارساته يدينُه ويجرده من كل القيم والاخلاق لا بل وضع نفسه بنفسه في موقع المجرمين وصدارة المسيئين من القادة والرؤساء في العالم قديماً وحديثاً واصبح بحكم القانون ملاحقاً وذلك وفق جميع قوانين المحاسبة حاضراً ومستقبلاً ،فكونه لا يستطيع التقيد باي شيئ وخاصة بما سيتمخض عن جنيف ٢ من القرارات والتعليمات التي ستصدر حتماً برضى الجميع ضد كل من يخاف العهد ،لهذا سيعمل المستحيل لعدم حضور المعارضة وسيشغل ما لديه من القوة والجواسيس والمتعاملين معه لتعطيل الحضور ...لانه يدرك نفسه بعدم قدرته على الالتزام بالقرارات الدولية التي  ستصدر من جنيف ٢ الذي سيربطه الحضور ارتباطاً وثيقاً بالبند السابع  الذي يسمح باستعمال القوة  في حال عدم تنفيذ بنود الاتفاق المبرم بينهما بشهادة الشهود كتابياً وسيتدخل المجتمع الدولي حينها  لصالح الشعب والثورة ...من هنا يجب ان تحضر المعارضة بوفد قوي وموحد في الموقف والكلمة حيث تكون مصلحة الشعب السوري ضد الاستبداد وفساد المفسدين الذين إمتطؤا صهوة الثورة بحجج بعيدة عن اهداف الثورة في اسقاط نظام القمع والارهاب الاسدي وجميع اركانه لبناء دولة سورية الحديثة دولة ديمقراطية تعددية توافقية للجميع ..انها فرصة لا تعوض للتلاعب السياسي واظهار الحقائق امام اصدقاء سورية واصدقاء النظام نفسه من الروس والايرانيين القتلة عسى ولعل اقناع تلك الدول الداعمة للارهاب الاسدي وغيرهم للكف عن مساعدة ودعم النظام في اجرامه المفضوح ، ولدعم موقف دول المساندة للثورة ايضاً ..فالاوضاع تتبدل وتتغير بشكل دراماتيكي حزين وفق درجة المصالح  الدولية حيث المنطقة حبلى بالاحداث التي لا تحمد عقباه و مقبلة على تغييرات جدية بإرادة دولية  قاهرة رغم إرادة شعوب المنطقة الرافضة، وتميل كفة الميزان لصالح القوي بعيداً عن القيم والمبادئ المألوفة والنظام يتقدم بطيئاً ويستولي على مناطق عديدة من الجيش الحر المختلط بدعم وموافقة الدول التي لها مصالحها في بقاء النظام وإشاعةالفوضى في المنطقة بلعبة مؤامراتية مفضوحة  لاجبار المعارضة على قبول امر الواقع بشروط النظام نفسه امام قوة التفاوض التي تشترك  فيها دول عديدة صاحبة القرار في تخطيط خارطة المشهد السياسي بعيدة عن مصلحة الشعب والثورة بصورة علنية من الجانب الروسي على انه لا غالب ولا مغلوب في المشهد السوري ورسم خارطة جديدة ملائمة وفق المصالح الدولية التي في اغلبيتها تعادي رغبات وطموح الشعب السوري  في ظل تعنت ائتلاف قوى المعارضة السورية التي  منشأها خليط من المتعاملين والمدفوعين المدسوسين لتعقيد الامور الذين يتقاطع مصالحهم مع بقاء الازمة مما يستوجب على الغيورين الاستعجال في انهاء لعبة المصالح ووضع حداً للقتل والتشريد ورياحة الشعب من المصاعب التي ثقلت كاهلهم  في فهم نوايا الروس الذين يسعون من وراء الكواليس في تثبيت ما يؤيدهم من المتعاملين مع النظام باسم المعارضة لحضور جنيف بغية استلام زمام المبادرة وانهاء الازمة بشروطهم التي هي في المحصلة رغبة  النظام وطموحه مع  تلائم المصالح الروسية والايرانية  في المنطقة ليعلن الروس نجاح مشروعهم في المنطقة واعادة الهيمنة على كامل مفاصل الحياة فيها وفق دكتاتورية من نوع اخر يختلف من الاول في الشكل والاسم ويساويه مضموناً في امتصاص خيرات ودماء الشعوب لسنين قادمة  ..
اما بالنسبة لوضع المكون الكردي فهو ليس باحس الحال من وضع الاخوة العرب والمعارضة حيث يتصارع المجلسين على سيطرة النفوذ والمصالح لا بل زاد الاتهامات فيما بينهما مؤخراً بخصوص زيارة الرئيس مسعود البارزاني الى آمد ، حيث احدهما انضم مؤخراً الى الائتلاف وهو مندم على فعله بحكم المواقف العنصرية من قادة المعارضة تجاه القضية الكردية  والاخر يقود معارك طاحنة مع القتلة والارهابيين الطامعين بأرض كردستان وممتلكاته وتتباها بقوته واساييشه ولا يخفى بان البوصلة الكردية الصادقة في منحى الضياع نتيجة هذا الصراع العقيم بين المجلسين ، في الوقت الذي يتطلع الشعب الكردي الى عمل وممارسات ومواقف المجلسين بعين الريبة والشك خارج وهم اطار السعي لتحقيق الهدف الاسمى وهي القضية الكردية التي تئن تحت وطأة المواقف والممارسات العنصرية وهي تستغيث الماً على حال الكورد وتشتتهم  مطالباً المساعدة والرأفة من الجميع في مراجعة ذواتهم  لاستدراك المهام المنوطة بهم مع وجوب الحذر واليقظة من المؤامرات التي تحاك من وراء الكواليس ضد القضية ونحن الذين ذاقوا مرارة المؤامرات في التاريخ ، ولا بد من استغلال الفرصة الذهبية المؤاتية  التي قد تدوم إقدامها الينا اكثر من مئة عام اخرى مقارنة بالظروف الماضية واتقان اللعبة  السياسية  بذكاء والذهاب الى جنيف بوفد كردي مشترك متفق في المطلب والموقف وبورقة تفاوضية مستقلة عن الائتلاف الوطني السوري والاطياف المعارضة الداعمة حتى تاريخه لاغلبية الجماعات الاسلامية المتطرفة  التي تهاجم الكرد ومناطقهم دون وجه حق ورغم ذلك ليس هناك اي مانع لدى الجانب الكردي في التفاهم والاتفاق مع المعارضة في رسم خارطة سورية المستقبل ديمقراطية تعددية توافقية بعيد عن  الاحقاد والعنصرية وسياسات الانكار
هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

اقتربت أرض العراق, من نهايتها بعد أن صارت (محيط مائي!) ملوث. فماء المجاري, المتحد مع ماء المطر؛ والمكون (ثنائي أوكسيد الجراثيم!) لذلك عمل المجتمع العراقي بكل طبقاته, وشرائحه, عدد من الأدوار؛ التي تناسب تطلعاتهم المرحلية في الوقت الراهن.

و وحش الأزمات لم يفارق أعين المواطنين, خلال السنوات ألثمان المنصرمة لحكومتنا الكارتونية! التي تجيد التمثيل على الشعب الأصيل والمواطن الصابر على ما أبتلي بهِ من أسى.

الدور الأبرز, الذي لعبته حكومة السيد المالكي (حفظه الله ورعاه!) هو شبيه بفلم كارتوني يسمى: (كلندايزر!) حيث ركز رئيس وزرائنا على نقاط عديدة, جميعها موجودة في الكارتون المذكور؛ منها: اغتصاب الأرض, والدول الإقليمية, والدعم الخارجي للإرهاب, والتسقيط السياسي الداخلي, وحمودي, وعبعوب, و.. الخ .

يعزوا البعض السجالات التي حدثت مؤخراً, والصراعات السياسية, التي انطلقت بدايتها, مع بدأ هطول المطر, ناهيك عن سياسة تسقيط الأخر, بين الفرقاء والكتل, وكأن المطر "كارت" بعثي يستغله الجميع ليطيح بمنافسه.

ظل الجميع يرمي سبب فيضان العراق, وغرق المناطق, والمنازل, على الأخر؛ فمجلس الوزراء يحمل المحافظين الجدد, والأخير يلقي اللوم على مجلس الوزراء.

في ظل تصاعد وتيرة الشعارات, والتهم, بين الطرفين, ناهيك عن عمل الأعلام ـ المندس ـ على تأجيج الفتنة, والنزاع السياسي, وأغلب الأطراف تتصيد بالماء العكر, لاستغلال الأزمة, والخروج منها ببعض الأرباح, أو اقل الخسائر و (كلٌ بحسبهِ)

وما بين التسقيط, والدفاع عن النفس, وهجوم المعنيين على المناطق الشيعة, ببدلاتهم الزرقاء! وكأنهم (كلندايزر!) الذي يريد الدفاع عن أهله وذويه, غير مبالِ ولا مكترث لخطورة الموقف .

لعب السيد نعيم عبعوب دوره الذي خرق العادة, وصرح للأعلام تصريح ناري, أوصله إلى منصب أمين العاصمة

تصريحات عبعوب الأخيرة كانت لعبة سياسية فريدة من نوعها, جعلته يقول: الصحن الدوار والعزف على الأوتار السياسية! و الرزة المزدوجة؛ للكذب عند الشدة؛ لشفط فيضانات الماء, و الحالقة الماحقة؛ للصخرة الكبيرة المارقة, عبعوب ودا يزر قفزوا على مسميات الانتهازية, والمصالح الشخصية, للدفاع عن حكومة السيد نوري المالكي (حفظه الله ورعاه!) ونتج عنه؛ تعيينه رسمياً لمنصب الأمين.

فأذا كان كل من مدح المالكي؛ يعين بمنصب حكومي رفيع! فنحن نضم أصواتنا مع عبعوب ونقول: (بالروح بالدم نفديك يا عبعوب!) و(كل الشعب وياك نوري المالكي!) ولكن الشعب العراقي عرف عظيماً, كبيراً شامخاً كالجبال, وهو من يهزم الطواغيت, والسلاطين, فسر يا: وطن في رحاب مواطنيك الأبرياء, وعاقب كل من سرق ودمر وعاث في أرضك فساداً.

وتبا للأيادي السارقة.

السبت, 23 تشرين2/نوفمبر 2013 13:18

هذا هو الشعر- عبد الستار نورعلي

 

مهداة إلى الكبير يحيى السماويّ:

1

الشعرُ مَنْ أحيا الأملْ،

نثرَ النجومَ على قلوبٍ هدَّها

ليلٌ بلا حُلمٍ نزَلْ.

الشعرُ مَنْ نسجَ الجمالَ،..

العنفوانَ، سحائباً،

غيثاً هَطَلْ.

الشعرُ مَنْ

صاغَ القصائدَ بالزُمُرُّدِ،..

باليواقيتِ، اللآلئ،..
والكلامَ بماءِ تِبْرٍ قد غزَلْ.

الشعرُ مَنْ نزفَ الحنينَ..

على شفا جَمْرِ الغَزَلْ.

الشعرُ مَنْ ذاقَ المُدامَ،..

ومَنْ مِنَ اللهبِ انتهَلْ.

الشعرُ مَنْ وهبَ القبَسْ

للعاصبِ العينينِ،..

وهو يدورُ بالناعورِ معروقاً،..

بنورٍ ما اكتحَلْ.

الشعرُ مَنْ شقَّ الستارَ..

عنِ الخفايا..

خلفَ أروقةِ العِلَلْ.

الشعرُ مَنْ غنّى البلادَ..

ترابَها، أنهارَها،

ونخيلَها، وجبالَها،

وحقولَها، وقفارَها،

ودروبَها، وزقاقَها،

حتّى زوايا غرفةِ النومِ،..

الأسرّةَ وهي تمنحُنا القُبَلْ.

الشعرُ أنْ نطأَ الزُحَلْ.

لا شعرَ إنْ لمْ يرتقِ

قمَمَ الجبلْ

نبعِ الأملْ،

ليُعيدَ للعطشِ البَلَـلْ.

2

هذا هو الشعرُ،

وهذا الشاعرُ:

مُجمِّلٌ، مُزوِّقٌ،

مُرَقِّقٌ، مُحرِّقٌ،

مُحبِّبٌ، مُشوِّقٌ،

مُناضِلٌ، وثائرُ،

وفي سبيلِ الحقِّ،..

والانسانِ، والجمالِ،..

لا يُناوِرُ،

وفي الرُبى فراشةٌ تُعاقِرُ

رحيقَ كلِّ زهرةٍ

بحُسنِها تُفاخِرُ.

هذا هو الشعرُ،..

وهذا الشاعرُ:

مُجامِلٌ، مُحاوِرُ،

مُهاجِمٌ، مُخاطِرُ،

محاربٌ، مغامِرُ،

للفقراءِ، الضعفاءِ،..

في الورى مُناصِرُ.

وموبقاتِ الريحِ،..

والأغلالَ، والقضبانَ،..

والعروشَ، لا يُسايرُ.

فؤادُهُ

صوبَ غصونِ الشجرِ المُثمِرِ،..

والخريرِ، والغناءِ،..

مثلَ بلبلٍ يُهاجِرُ.

عبد الستار نورعلي

الخميس 21/11/2013

 

لا شك ان هناك اشخاص مؤسسات مسئولة عن ذلك مسئولية كاملة وهي

نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات

وزير البلديات

امانة العاصمة اي امين العاصمة

محافظة بغداد اي المحافظ

والمشرف على هؤلاء جميعا هو السيد رئيس الوزراء

فهؤلاء الاشخاص وهذه الدوائر والموسسات جميعا هي المسئولة مسئولة كاملة عن حماية ارواح المواطنين واموالهم ومنازلهم وراحتهم فانهم هم الذين يدرسون الاوضاع مسبقا دراسة مستفيضة ومعمقة لمعرفة الاسباب والعلاج الناجع ووضع الخطط والدراسة السليمة والصحيحة والاشراف على تنفيذها اشراف دقيق ومعاقبة اي شخص اي جهة معاقبة صارمة وحازمة كان كانت السبب في كل ما حدث من سلبيات واضرار وكل من يتلكأ في عمله لكل من يهمل مهمته وواجبه لكل من لا ينفذ مهمته بصدق واخلاص

للأسف الشديد كل ذلك لم يحدث ولن يحدث لان كل واحد من هؤلاء المسئولين مهمته التمتع بالراتب العالي والأمتيازات الكثيرة ولا يهمه ما يحدث ليس هناك من يحاسبه ليسن عناك من يقول له على عينك حاجب

الغريب ان كل مسئول يحاول ان يسقط الاخر بطرق مختلفة حتى لو اغلق المجاري وقتل العراقيين حتى يقول ان المحافظ لص وأن امين العاصمة حرامي وهذا بالنسبة الى وزير البلدية ونائب رئيس الوزراء لشئون الخدمات

اثبت الواقع ان هناك فساد مالي واداري فهناك اموال هائلة لو استخدمت في صالح الشعب لعبدت شوارع العراق بالذهب والفضة فكل المشاريع كانت فاشلة وهناك مشاريع وهمية وكل هذه الاموال الهائلة ذهبت في جيوب اللصوص والمفسدين في هذه الدوائر والمؤسسات

لا شك ان كل هؤلاء الاشخاص والمسئولين عن هذه الدوائر والمؤسسات مسئولين مسئولية كاملة عن المشاريع الفاشلة والوهمية وماحدث من اضرار للعراق والعراقيين

فالامطار كشفت الفساد والمفسدين في دوائر الدولة

المواطن يريد معاقبة هؤلاء الفاسدين هؤلاء اللصوص يا ترى من يعاقب هؤلاء من يحاسب هؤلاء لا يوجد

الغريب ان السيد رئيس الوزراء بدلا من ان يحيل السيد نعيم عبعوب الى التحقيق لمعرفة على الاقل الفاسدين واللصوص رفعه درجة عالية فعينه امين للعاصمة والاكثر غرابة ان السيد رئيس الوزراء اكد واعترف بان هناك بعض المشتركين معه في العملية السياسية قاموا بعرقلة وافشال المشاريع وهدد كعادته بانه سيكشف حقا انه امرمضحك ومبكي وشر البلية المضحك المبكي يا ترى من يمنعك يا سيدي رئيس الوزراء والى متى تبقى هكذا ياترى تخشى على من تخشى على الفاسدين واللصوص ام تخشى على مصالحك الخاصة المفروض بالسيد رئيس الوزراء ان يعزل كل هؤلاء على الاقل ابتداءا من نائب رئيس الوزراء الى وزير البلديات الى امين العاصمة الى محافظ بغداد الى مسئولي الدوائر البلدية حتى لو فرضنا لم يثبت فسادهم لكنه ثبت فشلهم الواضح والكامل وعدم قدرتهم على تحمل المسئولية

فالشعب العراقي يذبح على يد المجموعات الارهابية الوهابية والصدامية واليوم العراق يغرق بأهله وانت تهدد بكشف من وراء ذلك يا ترى لماذا لا تكشف

ان كنت جريء وصادق هيا اكشف هؤلاء والقي القبض على هؤلاء المجرمين واصدار حكم الحق بحقهم الذي اخفه الاعدام ومصادرة امواله المنقولة وغير المنقولة اعلم ان هذا ترددك وضعفك هو الذي سهل السبيل لهؤلاء المجرمين اللصوص و التمادي في فسادهم وجرائمهم بتحدي وبشكل علني وبدون اي خوف او خجل

نحن نريد ان نسأل نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات ما هو دوره ما هي مهمته اليس ماحدث من فيضانات هي من صميم مسئوليته ومن واجبه المفروض هو الذي يهيئ الخطط ويجتمع بكل الجهات المعنية من وزارة البلديات الى امانة العاصمة الى محافظة بغداد الى البلديات المختلفة ويحدد واجبات ومهمات كل جهة كل مؤسسة ويشرف على انجازها ويعاقب الشخص الجهة المهملة والغيرمبالية والمقصرة والعاجزة

لا اعتقد ان السيد نائب رئيس الوزراء يفكر بذلك ويشغله هكذا امور فالذي يهمه هو الكرسي وكيف يحتفظ به وكيف يحصل على كرسي يدر اكثر ذهبا

ليت السيد نائب رئيس الوزارة لشئون الخدمات يخرج علينا ويبين لنا الاجراءات التي اتخذت والمهمات التي انجزت والتي لم تنجز ومن كان المسئول عن ذلك

المضحك ان بعض المسئولين وخاصة رجال الدين من الدرجة الثانية يدعون المسئولين الى النزول الى الشارع ماذا يفعلون المفروض يطلبون من هؤلاء المسئولين التبرع برواتبهم لمدة شهر اكثر من شهر من رئاسة الجمهورية الحكومة اعضاء البرلمان اصحاب الدرجات الخاصة قادة الاجهزة الامنية المختلفة ويقدمونها الى ضحايا فساد المسئولين

مهدي المولى


تساءل حقيقي وجوابه موجود على ارض الواقع في العراق ولست هنا في معرض التشكيك بنوايا أطراف الصراع من اجل حكم العراق في الانتخابات القادمة نيسان 2014 .

الواقع العراقي تحكمه تجاذبات عدة ، وهي التي تتحكم في الوضع العراقي وتدعونا لطرح مثل هذا السؤال وتتمثل في أن العديد من القوى السياسية على الساحة العراقية كونت أيدلوجيتها ، وبناءها السياسي على أساس الطائفة والقومية ، لهذا تأسست الحكومتين على هذا الأساس ، والذي يمثل خطرا آنيا ومستقبليا على الدولة العراقية الجديدة من خلال فرض وجوه وشخوص غير مؤهلة علميا أو مشكوك بوطنيتها لتسلم مفاصل الدولة بدءا من رئاسة الدولة حتى المسؤوليات الرئيسية في الوزارات والمديريات العامة ، ومجالس المحافظات . لذا شاع الفساد الإداري واختلست أموال الدولة وعمت الفوضى فلم تنفذ المشاريع في أي من المحافظات وظلت الخطط المعدة لتحسين الخدمات الاجتماعية والمعيشية معطلة بوجود ميزانية الدولة الضخمة ، وتوزيع وزارات الدولة حسب قوتها في البرلمان الذي هو الآخر لم يكن بأحسن حال من الحكومة ، إذ تسوده لغة التقاذف والتراشق الإعلامي بين أعضاءه دون الرجوع إلى قبته لحل المشاكل ، وإيجاد الحلول وتشريع القوانين المهمة التي تمس المواطن العراقي ،كما أن الوضع الإقليمي ومدى تأثيره على الوضع الداخلي العراقي هو الآخر ألقى بظلاله على تحركات الأحزاب وتشكيل الكتل ، فوجود دول إقليمية تتحكم بالوضع العراقي وتشكل محورا مهما في العديد من التوافقات السياسية.

العراق ما زال يعيش تحت ضغط تلك التوافقات والتنازلات ليكون شعبنا بالأخير ضحية كل تلك الأزمات السياسية التي عطلت إعادة أعمار العراق وذهب ضحيتها الآف الأبرياء من العراقيين الذين وقعوا بين قطبي الرحى وهما السياسيين الجدد على الساحة السياسية العراقية والسارقين لثروات العراق في جانب والدول الإقليمية التي لا تريد للعراق أن يكون عراق الحرية والديمقراطية بل تريده عراقا ضعيفا متهالكا يعتمد على الغير لكي تبرز على حسابه دول ودويلات في المنطقة لم يكن لها يوما تاريخ يذكر من جانب آخر.

لذلك يجب أن تضع أي حكومة مستقبلية في حساباتها تشكيل حكومة تكنوقراط من ذوي الكفاءات العلمية والمشهود بوطنيتهم من رجال العلم والثقافة والقانون بعيدا عن المحاصصة القومية والطائفية والتي لم تترك لنا سوى الأزمات تلو الأزمات ، والصراعات الداخلية ، وان نعتمد شراكة الأقوياء ، ليتأسس لفكر جديد هو رجال الحكم ، ورجال المعارضة ، وبهذا نكون قد وضعنا أرجلنا على الطريق الصحيح .

أخيرا دعونا نعيد الفرحة لوجوه العراقيين من جديد ، ونبدأ ببناء بلدنا على أساس صحيح ، وان نتعالى عن المواقف العدائية فيما بين الأخوة ، للنهوض ببلدنا ، على أساس الشراكة الوطنية بين المكونات ، لا أن نحكم من حزب واحد أو كتلة واحدة ، لم ينتج منهما سوى الخلاف والاختلاف

كان للشباب الكرد الدور الرئيس في قيادة الاحتجاجات ضد النظام السوري إبان أحداث انتقاضة 12 آذار/ مارس 2004، ليشكل ذلك التاريخ مرحلة انعطافٍ مهمة لدى شريحة الشباب، ودفعهم نحو تأطير ومأسسة نشاطاتهم وفعالياتهم ضمن أطر وهياكل تنظيمة، كانت لها الدور الفاعل في قيادة الاحتجاجات المناهضة للنظام في الثورة السورية.

لم يتوان الحراك الشبابي الكردي في سوريا عن مهامه وواجباته في الثورة السورية المناهضة للنظام، منذ اندلاعها في أواسط آذار / مارس 2011، وعمل جاهداً على إيصال موقف الشباب، والشعب الكردي إلى جميع المدن والمحافظات السورية، في صورةٍ واضحةٍ عن رفضهم القاطع للنظام القائم في سوريا منذ أربعة عقود، ودعا بكل علانيةً إلى إسقاط النظام السوري بكل مرتكزاته ورموزه، متزامناً مع غيابٍ شبه تام للفصائل السياسية الكردية على اختلاف أطرها وتوجهاتها في اتخاذ موقف سياسيًّ تنفيذيًّ تجاه ثورة الكرامة.

استطاع الحراك الشبابي الكردي عبر المجموعات والحركات التي تأسست في خضم الثورة السورية وقبلها، على إثبات قوته تنظيمياً وإدارياً في إحياء الفعاليات، وقيادة التظاهرات والاعتصامات، متجاوزاً كل الطرق والسبل التي عملت على إجهاض قيادته الميدانية والسياسية في المدن الكردية، إلى جانب رفضه لكل الإملاءات والإغراءات من قبل أطراف مختلفة حاولت واجتهدت على تفريغ الحراك الشبابي من مبادئه وتطلعاته، واستمالته نحو الصمت الحزبي، بالإضافة لآلة القمع والاعتقال وملاحقة النشطاء من قبل الفروع والأذرع الأمنية.

عمل الحراك الشبابي الكردي عبر أطره ومجالسه في تقديم رؤيةٍ سياسيةٍ مشتركةً حول مستقبل سوريا، داعياً لتأسيس نظامٍ برلمانيٍّ ديمقراطي مبنيٍّ على التعددية والتداول وفصل السلطات وسيادة القانون، وحماية حقوق وخصوصية كافة مكونات الشعب السوري، والاٍقرار الدستوري بكون سوريا دولة متعددة القوميات، إلى جانب نبذ جميع أفكار التفكير الشمولي، والقطيعة مع جميع المشروعات الإقصائية والاستئصالية، ونبذ العنف في ممارسة العمل السياسي، بالإضافة إلى تكريس مفهوم الانتماء الوطني السوري في الوعي والسلوك الاجتماعي من خلال تمتين أواصر الأخوّة التاريخية والشراكة بين كافة القوميات ومكونات المجتمع السوري.

أن تشتيت ومحاولات شقِّ صفوف الكيانات الشبابية من قبل الأحزاب الكردية، كانت آيةً واضحةً على مدى نجاح الحراك الشبابي في قيادة الشارع الثائر، وكان سلوكاً مجحفاً ومدروساً من قبل الأحزاب الكردية، التي فشلت في التغلب على المزاج الاحتكاري الحزبوي لسدة القيادة، إلى جانب عدم افساحها المجال لباقي الأطر والتنظيمات الغير حزبية في مزاولة العمل المدني والثقافي والسياسي، متجاوزين بذلك كل القيم والمعايير التي تشرعن أحقية العمل للجميع دون تمييز. لذلك كان السلوك الديماغوجي الذي يستخدم و يُمارس مع قطاع الشباب، ومضاجعة الأحرف واللجوء إلى الخطاب الطوباوي، والعمل في العزف على وتر الحسّ القومي، أمست طرق ممنهجة غايتها تفريغ وإبعاد الشباب عن مجمل النشاطات والقدرات الفكرية والذهنية المدنية، ومحاولة لجــرالشباب للسجود لقاعدة سياسية ثقافية كلاسيكية فقدت وزنها ومحيطها كمّاً وكيفاً.

بالرغم من المحاولات الحزبية الكردية الجادة في لوي ذراع الشباب الكرد، وإبعادهم عن المفاصل الدقيقة في الحياة الثقافية والسياسية الكردية والسورية، كان بمقدور الشريحة الشبابية في التفاعل مع الحدث الثوري اليومي، إلى جانب التواصل والعمل في العديد من الفعاليات السورية، وكان عضواً مؤسساً في العديد من الفعاليات الكردية والسورية، ليكون بذلك الجسر الواصل بين الحدث الكردي والسوري، وبمثابة صمام الأمان للحد من الهوة واختلال التوازن والتواصل الكردي - العربي، لكن التهميش واللامبالاة من قبل الأطر الثقافية والسياسية السورية تجاه الشباب الكرد، كان الدافع الرئيس في الشرخ الحاصل بينهما، وصورةً واضحةً لمعاناة وتشتيت الحراك الشبابي الكردي بين سندان الأطر السورية ومطرقة الأحزاب الكردية.

يبقى لقطاع الشباب مزايا وخصال أساسية تُميزه عن غيره من القطاعات، كالطاقة المتفجرة، والحيوية المتجددة، والانسجام مع المتغيرات والتفاعل مع الأحداث، والقدرة على العطاء (البدني والفكري)، إلى جانب حب التضحية في سبيل المواقف والقضايا المصيرية، بالإضافة للطموح المتجدد والصبرعلى المصاعب وعدم الاستسلام واليأس، وحب المغامرة ومواجهة التحديات وعدم الخوف، ورفض الذلة والاستسلام للظلم أو التعايش معه، والقدرة على التطوير والنماء بشكل يومي وسريع.

اليوم، بات من الضروري إلغاء نظريات الإقصاء والتهميش لقطاع الشباب، وإبعادهم عن البطالة السياسية والحزبية. ومن هنا، يجب السعي في  البحث عن مظلة أو بيئة جامعة تكون مهمتها تجميع وتأطيرهذه القوى من القامات الشبابية، بغية الإستفادة منها وتفعيلها في المكان المناسب داخل المجتمع، إلى جانب العمل مع قطاع الشباب بكل جدية، لدفعهم نحو المساهمة الفعلية في قيادة المفاصل الأساسية في الدولة، والبحث عن بيئة سليمة لتفريغ الشحنات الفكرية والمعرفية لهذا القطاع الكبير والمهم من المجتمع، مع تزويده بالآليات والأدوات والركائز الإيجابية القابلة على تحويل شحناتهم إلى قيمةٍ فعليةٍ سليمة في المجتمع، للوصول إلى الأمل المنشود، والطموح المراد كردياً وسورياً.



وكان هذا التقاعس في عدم تقديم العون والمساعدة للعراقيين لغاية معينة , ونية مبيته , وهدف واضح المعالم , وهو استخدام النقمة التي حلت على العراقيين كدعاية للانتخابات , وهذا الأمر انتهجه أتباع " مقتدى " من السياسيين , حتى أنهم تفردوا في ذلك , فنجد أن بهاء الاعرجي " مختلس أموال العراقيين في البنك المركزي العراقي " يتجول في برك الماء والمستنقعات مع " صورني بروح أبوك وكأني ما أدري " !! دخولك للماء وتمشي حافي القدمين ماذا تفسره أيها " الصايغ " بهاء ؟؟ وما هي المعونة والمساعدة التي قدمتها للعراقيين والعوائل التي خطت منازلها بالماء ؟ .
الهدف واضح والغاية معروفة وهي دعاية انتخابية لنفسه ولكتلة " العبيد " وليس الأحرار , لان الحر الحقيقي لا يستغل معاناة الناس لمصلحته , ويأتي كذلك " قشمر بغداد " أو " عربنجي بغداد " أو " عطل بغداد " أبو الــ" القواطي " ويرتدي البزة الزرقاء ويقف أمام آلة التصوير وكذلك " صورني عفية وكأني أتظاهر بسحب الماء !!" في حين انه من قام بغلق بعض المجاري ومحطات تصريف المياه وسحب الآليات العاملة في هذا المجال لغرض إلقاء اللوم على الحكومة , وهذا يدخل أيضا في باب الدعاية الانتخابية المقبلة , ولا أعرف لماذا وقت المصيبة تظهر هذه الجرذان من جحورها لتتستر بشكل الحمل الوديع ؟ . 
فأصبحت المناطق وخصوصا بغداد منطقة خاصة بتصوير جماعة مقتدى " لإغراض الدعاية والنشر " وتحولت هذه المناطق إلى " مناطق جذب سياسي " , ولم يكتفوا بهذه الحملات الدعائية فقط بل إنهم استخدموها كحملة لتسقيط بقية الجهات السياسية , من قبيل انه السياسي الفلاني أو الحزب الفلاني أو الحكومة لم تقدم ما هو مطلوب من خدمات للشعب ؟!! . 
متناسين أنهم الآن في الحكم وفي يدهم القرار " الحل والشد " يعني محافظ بغداد منذ أكثر من سنة في هذا المنصب ما الذي قدمه لبغداد ؟ ما هي المشاريع التي أنجزها ؟ لماذا يعتمد على مشاريع تمت في وقت سابق وهو لا يراها تامة ؟! لماذا لم يصرح ويقول أن ما أنجز من مشاريع في بغداد غير صالحة ولا تفي بالغرض ؟ . 
وكذا الحال بالنسبة للأعرجي " صاحب الشقق والعمارات في لندن ومصر " أليس هو عضو في البرلمان العراقي ؟ ومنذ سنوات طوال ؟ ما الذي قدمه للشعب من خدمات ؟ فقط ( توزيع لفات الفلافل مع التصوير في أيام الزيارات , دخوله برك الماء مع التصوير أيام الأمطار ) هل هذا ما انتخبك الشعب لأجله ؟؟ .
فهذه وزارة البلديات بيد " مقتدى وجماعته " وفيها مبالغ مالية ضخمة مكدسة من العام الماضي , فلماذا لم تصرف على صيانة المجاري ؟! لكن صرفيات " مقتدى " اكبر وأضخم واهم من صرفيات الوزارة , علما إن مقتدى قد أفتى في وقت سابق بجواز السرقة من أموال الدولة بشرط أن يدفع السارق خمس ما مسروق لمكتب مقتدى ؟؟!! فكيف إذا كانت وزارة كاملة بيده وبيد أتباعه ؟؟!! و " الحر تكفيه الإشارة " كما يعبرون . 
واختم بسؤال أتوجه به لهؤلاء ممن يتصيدون " بماء المطر " : لماذا لا تقدمون العون والمساعدة للشعب ؟ لماذا لا تهتمون بمعاناة الشعب وتتركون مصالحكم ومنافعكم الشخصية إلى وقت يكون فيه الشعب قد حصل على ما يحتاجه منكم ؟ ألا تعلمون يا " عبيد " مقتدى إن الشعب واعي ومتفهم ويقض جدا لما تقومون به من " حملات صورني بروح أبوك " ويعرف إن الغاية منها هو السعي للسلطة والكرسي الذي يمثل أهم شيء عندكم .

السبت, 23 تشرين2/نوفمبر 2013 13:11

ما يقوله القرآن عن الكتاب المقدس

كلما اقتبس مسيحيٌّ آية من الكتاب المقدس ليبرهن ما يؤمن به لمسلم، يبادره المسلم فوراً بالاتّهام (ولكنكم حرَّفتم كتابكم) ويقتبس المسلم آيات يقول إنها تبرهن اتّهامه ولذلك أردتُ أن أخصصهـذا الفصل لبحث ما يقوله القرآن عن توراة موسى وزبور (مزامير) داود وإنجيل المسيح.
وفيهـذا الفصل سندرس الآيات القرآنية التي تتحدث عن الكتاب المقدس في قرينتها وقد تكون القرينة آية أو أكثر أو بعض آية وقد بدأ المسلمون يرون ضرورة دراسة الآية أو الكلمة في قرينتها، ففي مقدمة كتاب (إله العدل) يقول الدكتور داود رَهْبَر 1 (وكان رئيس كرسي الدراسات الأوردية والباكستانية في جامعة أنقرة بتركيا من 1956-1959): (لو أننا أردنا أن نبني أساساً للفقه الإسلامي والتفسير القرآني، فيجب أن يكون الأساس الأول لهذه الدراسة معرفة ما فهمه الرسول وصحابته داخل قرينتهم التاريخية) ثم مضى يقول إن مفسري القرآن لم يربطوا ولم يقارنوا الآيات الواردة عن موضوع واحد قبل أن يكتبوا تفاسيرهم وأعطى مثلاً من تفسير البيضاوي لعبارة (الأرض والسماء) حيث قال البيضاوي إن الأرض جاءت أولاً، لأنك عندما تتسلّق تصعد من الأسفل إلى الأعلى ويمضي د رهبر فيقول: (ولكن لما درستُ الآيات التي أوردت ذكر السماء قبل الأرض وجدت أن البيضاوي يناقض نفسه، وكأنه نسي ما سبق أن قاله!) ثم قال د رهبر إنه أول مسلم يقوم بدراسة مترابطة للقرآن، ويعقّب: (ما جدوى أن تدرس عبارتين أو ثلاثاً عن موضوع، بينماهـناك ثلاث مئة عبارة أخرى في نفس الموضوع متروكة بغير دراسة؟  على علماء المسلمين أن يُحسّنوا تحليلهم وتنظيمهم ليجمعوا كل ما جاء بالقرآن عن نفس الموضوع وقد قمت بهذاهـنا للمرة الأولى) 2.
وفيهـذا الفصل سأبدأ بالآيات القرآنية التي تتحدث عن التوراة في زمن المسيح، ثم أذكر الآيات التي تحدثت عن التوراة والإنجيل في زمن محمد، وأختم بالآيات التي تتحدث عن التحريف:
أ. آيات قرآنية تشهد لصحة التوراة زمن المسيح.
  1. عام 7 للهجرة (يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيّاً). سورة مريم 19:12
  2. عام 2 أو 3هـ الملاك جبرائيل يحدّث العذراء مريم عن المسيح قبل ميلاده فيقول (وَيُعَلِّمُهُ (الله) الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ) (سورة آل عِمران 3:48)
  3. عام 7هـ (وَمَرْيَمَ ابْنَةَ عِمْرَانَ... صَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ). (سورة التحريم 66:12
  4. عام 2 أو 3هـ (أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم... وَمُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَلِأُحِلَّ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ) (سورة آل عمران 3:49 و50)
  5. عام 3هـ (وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاة) (سورة الصف 61:6)
  6. عام 10هـ (وَقَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِمْ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَآتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ فِيهِهـُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ) (سورة المائدة 5:46)
  7. (إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدْتُكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ) (سورة المائدة 110)
فبحسبهـذه الآيات يؤمر يحيى (يوحنا المعمدان) أن يأخذ الكتاب (أ - 1) وصدّقت مريم بكلمات ربها وكتبه (أ - 3) ووعد الله من قبل مولد المسيح أن يعلّمه التوراة (أ - 2) وصدّق المسيح على التوراة ( أ - 4 و5) وفي زمن محمد يشهد الله أنه علّم المسيح التوراة (أ - 6 و7) وهذا يعني أن التوراة كانت موجودة وصحيحة في زمن المسيح ولما كانت مريم قد آمنت بكتب ربها، فلا بد أن أسفار الأنبياء الذين بعثهم الله لليهود كانت وقتها موجودة وصحيحة.
ب. آيات قرآنية تشهد أن مسيحيين أتقياء عاشوا في الفترة ما بين المسيح ومحمد.
  1. عام 10هـ (إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ... وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ... وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ (تلاميذ المسيح) أَنْ آمِنُوا بِي وَبِرَسُولِي (المسيح) قَالُوا آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ (مستسلمون)) (سورة المائدة 5:110 و111)
  2. عام 2 أو3هـ (فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (مستسلمون) رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ (المسيح)) (سورة آل عمران 3:52 و53)
  3. عام 3هـ (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا أَنْصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ فَآمَنَتْ طَائِفَةٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَتْ طَائِفَةٌ فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ) (سورة الصف 61:14)
  4. عام 8هـ (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ فَمِنْهُمْ مُهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِمْ بِرُسُلِنَا وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَآتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلاَّ ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا فَآتَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ) (سورة الحديد 57:26 و27 قارن بما جاء في سورة المائدة 82).
ونتعلم منهـذه الآية أنه بالرغم من أن الرهبانية لم يكتبها الله عليهم، إلا أنهم مؤمنون أتقياء، آتاهم الله أجرهم وقد بدأ نظام الرهبنة في القرن الرابع الميلادي، ولو أنه كانهـناك رهبان متوحدون في القرن الثالث وقد نظم القديس أنطونيوس الرهبنة في مصر عام 305م، وبدأت الرهبنة في شبه جزيرة سيناء في نفس الوقت تقريباً.
  1. آية مكية (إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدا  وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاَثَ مَائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعاً). سورة الكهف 18:10 و25
قال عبد الله يوسف علي (في ترجمته للقرآن إلى الإنكليزية تعليقاً على سورة الكهف): إنهـذه قصة سبعة شبان مسيحيين من أفسسهـربوا من الاضطهاد واختبأوا في كهف، فلم يستيقظوا إلا بعد 309 سنة وقال إن تاريخ قصتهم يعود إلى ما بين عام 440 و450م، وقال إن الخليفة الواثق (842-846) أرسل بعثة تبحث عن مكان اختبائهم ويذكر حميد الله (في ترجمته للقرآن إلى الفرنسية تعليقاً على سورة أهل الكهف) احتمال صحة ما ذكره عبد الله يوسف علي، ولكنه يرجّح أن القصة تعود إلى ما قبل العصر المسيحي، ولو أن الأستاذ توفيق الحكيم في قصته (أهل الكهف) يقول: إنهم مسيحيون.
  1. العصر المكي الأول (قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ إِذْهـُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلاَّ أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) (سورة البروج 85:4-9)
ويقول حميد الله (في ترجمته للقرآن إلى الفرنسية) إنهـذه الآيات تشير إلى ذي نواس، ملك اليمن اليهودي الذي اضطهد المسيحيين في القرن السادس الميلادي وأحرق أحياء منهم من رفضوا اعتناق اليهودية، وقد بنى الخليفة عمر جامعاً كبيراً باليمن تكريماً لهم ويقدم عبد الله يوسف علي الفكرة نفسها ضمن ثلاثة احتمالات لتوضيح القصة.
فالاقتباسات الثلاثة الأولى تقول إن الله أوحى لأتباع المسيح أن يتبعوه، فصاروا أنصار الله، ويقول الاقتباس الرابع إنه قد بقي منهم كثيرون أمناء للحق أثناء فترة الرهبانية التي بدأت في القرن الرابع الميلادي ويقول الاقتباس الخامس إنه كانهـناك مسيحيون مخلصون لله والحق في أفسس (تركيا الحالية) عام 450م وفي اليمن في القرن السادس م، وقد قبلوا أن يُحرَقوا في سبيل إيمانهم ولا شك أن مؤمنين مخلصين في تركيا واليمن لا بد تركوا نسخاً من كتبهم ووثائقهم المقدسة ولو كان ما عندهم مختلفاً عما عندنا اليوم لاكتشفناه، كما جاء في الاقتباس الخامس.
ج. آيات قرآنية تشهد أن نسخاً من التوراة والإنجيل كانت موجودة وصحيحة زمن محمد.
  1. من العهد المكي الأول (وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ نُؤْمِنَ بِهَذَا الْقُرْآنِ وَلاَ بِالَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ (التوراة والإنجيل)) (سورة سبأ 34:31)
  2. من العهد المكي الأول (وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِهـُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ (التوراة والإنجيل)) (سورة فاطر 35:31)
  3. من العهد المكي المتأخر (وَمَا كَانَهـَذَا الْقُرْآنُ أَنْ يُفْتَرَى مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ الْكِتَابِ لاَ رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ). سورة يونس 10:37
  4. من العهد المكي المتأخر (مَا كَانَ (القرآن) حَدِيثاً يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) (سورة يوسف 12:111)
  5. من العهد المكي المتأخر (ثُمَّ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ تَمَاماً عَلَى الَّذِي أَحْسَنَ وَتَفْصِيلاً لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدىً وَرَحْمَةً لَعَلَّهُمْ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ أَنْ تَقُولُوا إِنَّمَا أُنْزِلَ الْكِتَابُ عَلَى طَائِفَتَيْنِ مِنْ قَبْلِنَا وَإِنْ كُنَّا عَنْ دِرَاسَتِهِمْ لَغَافِلِينَ أَوْ تَقُولُوا لَوْ أَنَّا أُنْزِلَ عَلَيْنَا الْكِتَابُ لَكُنَّا أَهْدَى مِنْهُمْ) (سورة الأنعام 6:154-157)
  6. من العهد المكي المتأخر ( أَلَمْ تَرَ (يا محمد) إِلَى الَّذِينَ يُجَادِلوُن فِي آيَاتِ اللَّهِ أَنَّى يُصْرَفُونَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِالْكِتَابِ وَبِمَا أَرْسَلْنَا بِهِ رُسُلَنَا فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ إِذِ الْأَغْلاَلُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَالسَّلاَسِلُ يُسْحَبُونَ) (سورة غافر 40:69-71)
  7. من العهد المكي المتأخر (وَمِنْ قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إِمَاماً وَرَحْمَةً وَهَذَا كِتَابٌ مُصَدِّقٌ لِسَاناً عَرَبِيّاً لِيُنْذِرَ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَبُشْرَى لِلْمُحْسِنِينَ). سورة الأحقاف 46:12
  8. (وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَراً مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَاباً أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ (التوراة) يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ) (سورة الأحقاف 46:29 و30)
  9. عام 2هـ (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا نُؤْمِنُ بِمَا أُنْزِلَ عَلَيْنَا وَيَكْفُرُونَ بِمَا وَرَاءَهُ وَهُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقاً لِمَا مَعَهُمْ (التوراة)) (سورة البقرة 2:91)
  10. عام 2 أو 3هـ (نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ مِنْ قَبْلُهـُدىً لِلنَّاسِ) (سورة آل عمران 3:3 و4)
  11. عام 5 أو 6هـ (لَكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ (من اليهود) وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ (يا محمد) وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ... إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعَقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُدَ زَبُوراً) (سورة النساء 4:162 و163)
  12. عام 9هـ (إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْداً عَلَيْهِ حَقّاً فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ؟) (سورة التوبة 9:111)
  13. عام 10هـ (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ (يا محمد) الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ (التوراة والإنجيل) وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ) (سورة المائدة 5:48)
وهذه الاقتباسات تبرهن أن التوراة والإنجيل كانا صحيحين وموجودين زمن محمد، والقرآن يفصّل كتب موسى (ج - 7) لأن أهل مكة لم يفهموا كتب طائفتين من قبلهم، وكانوا عن دراستهم غافلين، ولو أنهم درسوا تلك الكتب لاهتدوا (ج - 5) فالقرآن يشرح التوراة والإنجيل اللذين لا ريب فيهما (ج - 3) كما أن القرآن يحافظ ويهيمن عليهما (ج - 13).
وقال المكيون إنهم لن يؤمنوا بالقرآن ولا بما سبقه (ج - 1) وقال بعض اليهود إنهم لن يؤمنوا إلا بكتابهم مع أن القرآن مصدّق لما معهم (ج - 9) وسيعاقب الله الذين يرفضون القرآن وما سبقه من كتب (ج - 6) أما الراسخون في العلم من اليهود فيؤمنون بالقرآن وبالتوراة (ج - 11) كما أن الجن يؤمنون بالتوراة والقرآن (ج - 8).
وتقول سورة التوبة (وهي آخر ما أُنزل على محمد) إن وعد الله حق في التوراة والإنجيل والقرآن (ج - 12).
ولا بد أن القارئ لاحظ تكرار التعبير (بين يديه) وهو تعبير يعني (في محضره) أو (في حوزته) أو (متوافر له) فقد جاء في سورة سبأ 12 أن الجن عملوا (بين يديه) بمعنى (أمامه) أو (تحت بصره وإشرافه).
إذاً جاء القرآن ليؤيد ما سبقه من التوراة والإنجيل وليشهد له وهذا يؤكد وجود نسخٍ صحيحة منهما بين يدي محمد.
د. آيات قرآنية تشهد أن محمداً اقتبس واستشهد بالتوراة وبالإنجيل.
  1. من العهد المكي المبكر (أَفَرَأَيْتَ (يا محمد) الَّذِي تَوَلّى وَأَعْطَى قَلِيلاً وَأَكْدَى أَعِنْدَهُ عِلْمُ الْغَيْبِ فَهُوَ يَرَى أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَى وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى أَلاَّ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى) (سورة النجم 53:33-38)
  2. من العهد المكي الوسيط (وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ بِلِسَانٍ عَرَبِّيٍ مُبِينٍ وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَ أَوَ لَمْ يَكُنْ لَهُمْ آيَةً أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ) (سورة الشعراء 26:192-197)
  3. من العهد المكي الوسيط (وَقَالُوا لَوْلاَ يَأْتِينَا بِآيَةٍ مِنْ رَبِّهِ أَوَ لَمْ تَأْتِهِمْ بَيِّنَةُ مَا فِي الصُّحُفِ الْأُولَى) (سورة طه 20:133) ويقول البيضاوي: إن الصحف الأولىهـي التوراة والإنجيل وكل الكتب السماوية.
  4. من العهد المكي الوسيط (وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلاَّ رِجَالاً نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ) (سورة الأنبياء 21:7)
  5. من العهد المكي الوسيط (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) (سورة الأنبياء 21:105)
وهذه الآية اقتباس من مزمور 37:29 (الصِّدِّيقُونَ يَرِثُونَ الْأَرْضَ وَيَسْكُنُونَهَا إِلَى الْأَبَدِ) فإذا تأملنا سورة الأنبياء 7 و105 لوجدنا أن الله في زمن محمد يُملي من سفر المزامير.
  1. من العهد المكي المتأخر (وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رُسُلِنَا أَجَعَلْنَا مِنْ دُونِ الرَّحْمَانِ آلِهَةً يُعْبَدُونَ؟) سورة الزخرف 43:44 و45
وقال البيضاوي والجلالان في تفسير (واسأل مَن أرسلنا من قبلك): أي اسأل من يعرفون كتبهم وعقائدهم وهذا يعني أن تلك الكتب والعقائد كانت معروفة زمن محمد.
  1. من العهد المكي المتأخر (فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَأُونَ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكَ لَقَدْ جَاءَكَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ). سورة يونس 10:94
  2. من العهد المكي المتأخر (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ) (سورة النحل 16:43 و44)
  3. من العهد المكي المتأخر (وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ فَاسْأَلْ (يا محمد) بَنِي إِسْرَائِيلَ) (سورة الإسراء 17:101)
  4. (قُلْ آمِنُوا بِهِ (بالقرآن) أَوْ لاَ تُؤْمِنُوا (يا أهل مكة) إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّداً... وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعاً). الإسراء 17:107 و109
  5. من العهد المكي المتأخر (وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَسْتَ مُرْسَلاً (يا محمد) قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيداً بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ) (سورة الرعد13: 43)
  6. من العهد المكي المتأخر (رَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَهـُمْ بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ) (سورة الأعراف 7:156 و157)
  7. من العهد المكي المتأخر (وَمِنْ قَوْمِ مُوسَى أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ) (سورة الأعراف 7:159)
  8. من العهد المكي المتأخر ( وَقَطَّعْنَاهُمْ (اليهود) فِي الْأَرْضِ أُمَماً مِنْهُمُ الصَّالِحُونَ وَمِنْهُمْ دُونَ ذَلِكَ وَبَلَوْنَاهُمْ بِالْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ وَرِثُوا الْكِتَابَ... أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِمْ مِيثَاقُ الْكِتَابِ أَنْ لَا يَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ وَدَرَسُوا مَا فِيهِ... وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ) (سورة الأعراف 7:168-170)
  9. عام 2هـ (وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ) (سورة البقرة 2:113)
  10. عام 2 أو 3هـ (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيباً مِنَ الْكِتَابِ يُدْعَوْنَ إِلَى كِتَابِ اللَّهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِنْهُمْ وَهُمْ مُعْرِضُونَ) (سورة آل عِمران 3:23)
ويقول المفسرون: إن سبب نزولهـذه الآيةهـو أن جدالاً حدث بين اليهود ومحمد بسبب تحكيمهم له، فطلب منهم الرجوع إلى كتابهم.
  1. (مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِبَاداً لِي مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ) (سورة آل عمران 3:79)
  2. (كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلّاً لِبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلَّا مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِنْ قَبْلِ أَنْ تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ قُلْ فَأْتُوا بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ فَمَنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَأُولَئِكَهـُمُ الظَّالِمُونَ) (سورة آل عمران 3:93 و94)
  3. عام 5 أو 6هـ (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلَالاً بَعِيداً) (سورة النساء 4:60)
  4. عام 6هـ (سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَازَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الّزُرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً) (سورة الفتح 48:29).
  5. عام 10هـ (وَكَيْفَ يَحَكِّمُونَكَ (اليهود) وَعِنْدَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّهِ) (سورة المائدة 5:43)
  6. عام 10هـ (وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنْفَ بِالْأَنْفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَهـُمُ الظَّالِمُونَ) (سورة المائدة 5:45)
والقرآن يقتبس هـنا من شريعة موسى كما جاءت في الخروج 21:23-25 ويحذر القرآن يهود المدينة من عدم الحكم بما أنزل الله في التوراة.
  1. عام 10هـ (وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الْإِنْجِيلِ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فِيهِ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَهـُمُ الْفَاسِقُونَ) (سورة المائدة 5:47).
  2. عام 10هـ (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْكِتَابِ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَكَفَّرْنَا عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَأَدْخَلْنَاهُمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ مِنْ رَبِّهِمْ لَأَكَلُوا مِنْ فَوْقِهِمْ وَمِنْ تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ مِنْهُمْ أُمَّةٌ مُقْتَصِدَةٌ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ سَاءَ مَا يَعْمَلُونَ... قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّى تُقِيمُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ) (سورة المائدة 5:65-68)
والآيات التي اقتبسناها أعلاه شهادةٌ لوجود التوراة والإنجيل زمن محمد، يعرفها المسلمون والمسيحيون واليهود والوثنيون على السواء فالذي تولى من غير المؤمنين يعرف صحف موسى وإبرهيم (د - 1) وقد أتتهم بيّنة ما في الصحف الأولى (د - 3) ومحمد يستشهد بمن عنده علم الكتاب (د - 11) والقرآن في زُبُر (كتب) الأولين، يعلمه علماء بني إسرائيل (د - 2) ومن الذين جاءتهم المعرفة السابقة قبل الإيمان به، (د - 10 و14) والمسيحيون واليهود معاً يقرأون الكتب ويدرسونها (د - 15 و17) وهناك يهود صالحون يهتدون بالحق ويحكمون به (د - 13) وكذلك بين المسيحيين (د - 24) ويُطالب القرآن أهل مكة أن يسألوا أهل الكتاب إن كانوا لا يعلمون (د - 4 و8) كما يُطالب محمداً أن يسأل الرسل الذين سبقوه، بمعنى أن يسأل من يعرفون عقيدتهم وكتبهم (د - 6) ويُطالبه أن يسأل الذين يقرأون الكتاب من قبله إن كان في شك (د - 7) وأن يسأل بني إسرائيل عن معجزات موسى التسع (د - 9) وعلى اليهود أن يحكموا بما جاء بالتوراة (د - 22) ويقتبس القرآن من المزامير (الزبور) (د - 5) ويقول (عندهم في التوراة والإنجيل) (د - 12) وفي آخر سورة نزلت على محمد، وهي سورة المائدة، يقول لليهود وللمسيحيين إنهم ليسوا على شيء حتي يقيموا التوراة والإنجيل وما أُنزل إليهم من ربهم (د - 24).
جاء في أسباب نزول 68 من سورة المائدة (لجلال الدين السيوطي): روى ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس، قال:
(جاء رافع وسلام بن مشكم ومالك ابن الصيف، فقالوا: يا محمد، ألستَ تزعم أنك على ملّة إبرهيم ودينه، وتؤمن بما عندنا؟
قال: بلى، ولكنكم أحدثتم وجحدتم بما فيها، وكتمتم ما أُمِرتم أن تبينوه للناس.
قالوا: فإنّا نأخذ بما في أيدينا، فإنّا على الهدى والحق، فأنزل الله (قل يا أهل الكتاب لستم على شيء حتى تقيموا التوراة والإنجيل وما أُنزِل إليكم من ربكم)
ويدلّ هـذا الحديث على أن محمداً آمن بالتوراة كما كانت بين يدي يهود المدينة عام 10هـ، كما أن مسلمي القرنين الهجريين الأول والثاني عرفوا بوجود توراة وإنجيل صحيحين بين أيديهم في شبه الجزيرة العربية.
وقد يقول مسلمو اليوم إن التوراة والإنجيل الموجودين بين يدي يهود ونصارى القرنين الهجريين الأول والثاني مختلفان عماهـو موجود اليوم ونحن نسألهم: أين ذهبت النسخ الصحيحة؟ لا بد أن المسلمين الصالحين يحتفظون بنسخة سليمة في أكثر من مكتبة من مكتبات العالم الإسلامي، ولو لهدف أن يعاونوا اليهود والمسيحيين أن يقيموا التوراة والإنجيل! ولكن المسلمين لم يحتفظوا بشيء من التوراة والإنجيل والحقيقة أنهـناك توراة واحدة بلا تغيير بين يدي اليهود والمسيحيين، وأنهـناك إنجيلاً واحداً صحيحاً بين يدي المسيحيين.
هـ. آيات قرآنية تقول إن التوراة والإنجيل صحيحان، ولو أنها لا تؤكد بوضوح زمن هـذه الصحّة.
في بدءهـذا الفصل ذكرتُ أننا يجب أن ندرس كل الآيات التي جاءت في موضوعٍ ما قبل أن نصل إلى نتيجة مؤكدة في ذلك الموضوع وهناك 55 آية قرآنية أخرى تتحدث عن التوراة والإنجيل، ولو أنها لا تؤكد وجودهـذه الكتب في زمن محمد، لذلك أوردتُ شواهدها فقط، وأورد آية واحدة منهاهـي سورة النساء 4:136 (وتعود إلى عام 5 أو 6هـ): (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ (التوراة) الَّذِي أَنْزَلَ مِنْ قَبْلُ ).
ولا يظهر من هـذه الآية إن كان محمد يأمر المسلمين أن يؤمنوا بالتوراة الموجودة في عصره، أو أن يؤمنوا بالتوراة التي أعطاها الله لموسى ولكن اليهود حرَّفوها! وإليك شواهد تلك الآيات بحسب ترتيب نزولها:
سورة المدَّثر 31 والأعلى 18 والفرقان 35 وفاطر 25 وسبإ 23 و24 والقمر 43 والصافات 114-117 ومريم 28 و29 والأنبياء 48 والعنكبوت 27 و46 و47 والسجدة 23 وغافر 53-55 وفصلت 45 والشورى 15 والجاثية 16 و17 و28 و29 والأحقاف 10 وهود 16 و17 والقصص 43 و48 و49 و52 و53 والمؤمنون 49 والرعد 36 والإسراء 2 و4-7 و55 والأنعام 20 و114 و124 والبيّنة 1 والبقرة 1-5 و53 و87 و121 و136 و144 و145 و176 و213 و285 وآل عمران 65 و81 و84 و99 و119 و183 و184 و187 والجمعة 5 والنساء 51 و54 و131 و136 و150-153 و171 والحديد 25 والمائدة 62 و85 و86
وللقارئ أن يطالع هـذه الآيات، ويأخذ كلها أو بعضها للمناقشة، إن رأى أنهـذا يغيّر النتيجة التي وصلنا إليها.
و. آيات قرآنية تبيّن أن المسيحيين كانوا مختلفين، وكانوا يحاربون بعضهم بعضاً.
  1. من العهد المكي المتأخر (شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلاَ تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ وَمَا تَفَرَّقُوا إِلاَّ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ وَلَوْلاَ كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ إِلَى أَجَلٍ مُسَمّىً لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ أُورِثُوا الْكِتَابَ مِنْ بَعْدِهِمْ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مُرِيبٍ) (سورة الشورى 42:13 و14)
  2. من العهد المدني المبكر (وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلاَّ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَةُ) (سورة البينة 98:4)
  3. عام 2هـ (وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَلَكِنِ اخْتَلَفُوا فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ وَمِنْهُمْ مَنْ كَفَرَ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلُوا وَلَكِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ) (سورة البقرة 2:253)
  4. عام 2 أو 3هـ (وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ) (سورة آل عمران 3:19)
  5. عام 10هـ (وَمِنَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُوا حَظّاً مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَسَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللَّهُ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيراً مِمَّا كُنْتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ) (سورة المائدة 5:14 و15).
وتقول هـذه الآيات إن المسيحيين تفرَّقوا (و - 1 و2) بغياً منهم (و - 2 و4) واختلفوا وأوقع الله العداوة والبغضاء بينهم (و - 5) فاقتتلوا (و - 3) ونسوا ميثاقهم وأخفوا من كتابهم (و - 5) وصاروا في شك منه مريب (و - 1) ويتفق التاريخ مع القرآن فيهـذا، فقد أعلنت الكنيستان الرومانية والبيزنطية أن الكنيسة المصرية قد انحرفت عن الحق، فحرمتهما الكنيسة المصرية بدورها! ولكن رغمهـذا لم يغيّر أي فريق من كتابهم شيئاً ولم يكونوا مؤتلفين متوافقين ليتفقوا معاً على أي تغيير يُجرونه في كتابهم لم يغيّر الكافرون منهم، وبالطبع فإن المؤمنين منهم لن يغيّروا منه شيئاً.
ز. آيات قرآنية تقول إن اليهود رفضوا القرآن وحاولوا تغييره، وإنهم أخفوا آيات من كتابهم ولووا تفسيرها.
  1. من العهد المكي المتأخر (أُولَئِكَ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ (الأنبياء من نوح إلى المسيح المذكورين في الآيات السابقة 84-86) فَإِنْ يَكْفُرْ بِهَاهـَؤُلَاءِ فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْماً لَيْسُوا بِهَا بِكَافِرِينَ أُولَئِكَ الَّذِينَهـَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِنْهـُوَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قَالُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلَى بَشَرٍ مِنْ شَيْءٍ قُلْ مَنْ أَنْزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاءَ بِهِ مُوسَى نُوراً وَهُدىً لِلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيراً وَعُلِّمْتُمْ مَا لَمْ تَعْلَمُوا أَنْتُمْ وَلَا آبَاؤُكُمْ... وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ (التوراة) وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا) (سورة الأنعام 6:89-92)
  2. من العهد المكي المتأخر (وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَاخْتُلِفَ فِيهِ (اختلف اليهود) وَلَوْلاَ كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مُرِيبٍ) (سورةهـود 11:110 - الفكرة نفسها موجودة في سورة يونس 10:93)
  3. عام 2هـ (يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ... آمِنُوا بِمَا أَنْزَلْتُ مُصَدِّقاً لِمَا مَعَكُمْ (التوراة) وَلَا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ؟) (سورة البقرة 2:40-44)
  4. عام 2هـ (أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ) (سورة البقرة 2:85)
  5. (وَلَمَّا جَاءَهُمْ كِتَابٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ (التوراة) وَكَانُوا مِنْ قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَمَّا جَاءَهُمْ مَا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ... بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ) (سورة البقرة 2:89 و90)
  6. (مَنْ كَانَ عَدُوّاً لِجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ (التوراة) وَلَمَّا جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ (التوراة) نَبَذَ فَرِيقٌ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ كِتَابَ اللَّهِ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لَا يَعْلَمُونَ) (سورة البقرة 2:97 و101)
  7. (أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطَ كَانُواهـُوداً أَوْ نَصَارَى قُلْ أَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَتَمَ شَهَادَةً عِنْدَهُ مِنَ اللَّهِ؟) (سورة البقرة 2:140)
  8. (الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ وَإِنَّ فَريقاً مِنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ) (سورة البقرة 2:146)
  9. (إِنَّ (اليهود) الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ) (سورة البقرة 2:159)
  10. (إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً أُولَئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلَّا النَّارَ) (سورة البقرة 2:174)
  11. عام 2 أو 3هـ (وَدَّتْ طَائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يُضِلُّونَكُمْ وَمَا يُضِلُّونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ؟) سورة آل عمران 3:69-71
  12. (وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنْطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لَا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلَّا مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِماً) (سورة آل عمران 3:75)
  13. <
...

الأخوات المحترمات.. والإخوة المحترمون.

طابت أوقاتكم.

كنت قد ترجمت كتاب (الكُرد وكُردستان) للمؤلف الأرمني الأصل أرشاك سافراستيان، من الإنكليزية إلى العربية، وصدرت الطبعة الأولى عام (2007) من مؤسّسة سَما للثقافة الكُردية، وصدرت الطبعة الثانية عام (2008) من دار سَرْدَم- سليمانية، وكنت قد أنزلته على شكل مخطوط في مدوّنتي، وتبيّن أن تداخلاً شديداً حصل بين الكلمات، فأعدت تنسيق الكتاب وتكبير الخط، وأنزلته ثانية في مدوّنتي، وهو متاح للجميع.

والكتاب يشتمل على عرض مختصَر لتاريخ الكُرد، منذ عهد أسلافنا الجوتيين إلى العصر الحديث، والهوامش مزوّدة بتوضيحات وملاحظات مهمّة، فحبّذا مطالعة الكتاب وإرساله للآخرين، لأن لشخصية الأمّة- أيّة أمّة كانت- رُكنين، لا بدّ من توافرهما في أيّ مشروع تحرّري قومي ووطني حقيقي، هما:

1 – اللغة: باعتبارها صانعة الوعي القومي والوطني المشترَك.

2 – التاريخ: باعتباره صانع (الذاكرة القومية والوطنية المشترَكة).

وسأحاول- في فرصة قادمة- إنزال كتب أخرى في المدوّنة، وسأعلن عن ذلك.

رابط المدوّنة: http://ahmedalkhalil.wordpress.com /

قسم الكتب المنشورة

مع تمنّياتي بالصحة والسعادة.


ناشطون: ليس من مصلحة «الحر» استهدافها لأنها ملجأ للنازحين السنة

بيروت: «الشرق الأوسط»
تشهد الأحياء المسيحية في دمشق سقوط قذائف هاون عشوائية تستهدف منازل المدنيين وحافلات النقل والمحلات التجارية، ما زرع الرعب في نفوس سكان هذه المناطق ودفع عددا من العائلات إلى مغادرة بيوتها بشكل نهائي. وفي حين يتهم النظام السوري من يسميهم «المجموعات الإرهابية» باستهداف الأحياء المسيحية، تؤكد المعارضة أن «القوات النظامية تقف وراء هذه الأفعال بقصد تخويف المسيحيين ودفعهم للاحتماء بالنظام».

ويدفع أهالي المناطق المسيحية ثمن سقوط هذه القذائف، إذ قتل قبل أسبوعين 4 أطفال جراء سقوط قذيفة هاون على حافلتهم المدرسية، كما أصيب 11 آخرون إثر سقوط قذيفة على مدرسة في المنطقة، ما دفع الأهالي إلى مطالبة وزيري الدفاع والتربية باتخاذ إجراءات لحماية طلاب المدارس.

وفي كل مرة تستهدف فيها هذه الأحياء تسارع وسائل الإعلام الموالية للنظام إلى اتهام من تسميهم «المجموعات الإرهابية» بالوقوف وراء هذه الأعمال.

لكن لواء «هارون الرشيد» التابع للجيش السوري الحر اتهم «النظام الحاكم بالوقوف وراء استهداف وقصف المدنيين المسيحيين»، مؤكدا في بيان له أن «النظام يستهدف الأحياء المدنية داخل دمشق وبعض المناطق المسيحية بقصد بث الفتنة والرعب والحصول على المزيد من الدعم».

وفي حين قدم اللواء في بيانه «التعازي لأهالي الذين قضوا نتيجة سقوط قذائف صاروخية أو هاون داخل العاصمة دمشق من المسيحيين»، نفى بشكل قاطع «إطلاق أي قذيفة هاون أو صاروخ ضد الأحياء المسيحية»، وأشار إلى أن «كل عملياته موثقة ومصورة مع خرائطها».

وفي الإطار ذاته، نقلت مواقع المعارضة على شبكة «الإنترنت» عن أحد شبان حي باب توما المسيحي قوله إنه ليس من مصلحة كتائب المعارضة استهداف المسيحيين؛ لأنهم أولا ليسوا خصومهم، وثانيا لأن المناطق المسيحية شكلت ملجأ آمنا للعائلات السنية التي هربت من مناطق قصفتها القوات النظامية.

ويؤكد الشاب أن «معظم سكان الأحياء المسيحية باتوا مقتنعين بأن النظام يتحمل مسؤولية استهداف الأحياء المسيحية بقذائف الهاون، وذلك لدفع الشباب المسيحي الذي ما زال رافضا الوقوف مع النظام إلى حمل السلاح والوقوف معه لمواجهة من يسميهم العصابات المسلحة التي يدعي النظام أنها هي من تقوم باستهداف المسيحيين من أجل تهجيرهم».

ومن جهة أخرى، فإن هدف النظام من استهداف الأحياء المسيحية، وفق المصدر السابق، «دفع رؤساء الكنائس المسيحية إلى طلب النجدة من الفاتيكان والدول الأوروبية باعتبارهم مستهدفين من تلك العصابات، واستثمار كل ذلك أمام الرأي العام العالمي من أجل كسب مزيد من التأييد الدولي للنظام في حربه ضد شعبه تحت غطاء محاربة الإرهاب المتطرف».

من جهته، يرى المعارض المسيحي ومسؤول المنظمة الآشورية في تركيا جميل دياربكرلي، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، أن أي استهداف للمسيحيين في سوريا يقف وراءه النظام لتقوية حجته المزعومة بحماية الأقليات. مشيرا إلى «أن كتائب المعارضة لم ترتكب أي أعمال مسيئة للمسيحيين، وما تقوم به (داعش) و(النصرة) لا يمثل المعارضة أبدا، خصوصا أن انتهاكات هذه التنظيمات تأتي ضد جميع السوريين وليس المسيحيين فقط».

ويتركز وجود المسيحيين بدمشق في أحياء كثيرة، منها القصاع وباب توما وباب شرقي والميدان وطبالة، ويعد حي القصاع مركزا تجاريا وسياحيا هاما في العاصمة، ويرتبط بحي باب توما وحي القيمرية. ومن أهم أحيائه وشوارعه ساحة جورج خوري ويضم عددا كبيرا من الكنائس. وبقيت الأحياء المسيحية بعيدة عن الصراع العسكري المحتدم في العاصمة بين كتائب المعارضة والقوات النظامية، لكن الاشتباكات وصلت في الآونة الأخيرة إلى أطراف هذه الأحياء. ورغم أن المسيحيين يتخذون موقفا داعما لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، فإنهم لم يتورطوا عسكريا في القتال دفاعا عنه.

 

ممثله في كربلاء ينتقد الأداء الحكومي بعد موجة الأمطار الغزيرة

علي السيستاني
بغداد: «الشرق الأوسط»
هاجم المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني المسؤولين المعنية بملف الخدمات بالعراق بـ«التخلف والتفكير بعقل يعود إلى ما قبل 35 سنة»، مؤكدا في الوقت نفسه رفض المرجعية تأجيل الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في العراق في الـ30 من شهر أبريل (نيسان) من العام المقبل. وقال ممثل السيستاني في كربلاء أحمد الصافي، خلال خطبة صلاة الجمعة، إن «الأمطار التي شهدتها البلاد كانت أكثر من المعتاد، وخارجة عن المألوف في العراق»، مشيرا إلى أن «هناك جهات بُذلت جهدا كبيرا للتقليل من أخطار وأضرار الأمطار، سواء حكومية أو إنسانية أو شعبية، ولا بد من تثمين جهودهم».

وأشار الصافي إلى أن «ما حصل من فيضانات وإغلاق الطرقات، ودخول المياه إلى المنازل وتعطيل الدوام الرسمي يحتاج إلى البحث عن أسبابه، ووضع المعالجات له».

وأكد الصافي «وجود مشكلات في تصاميم مشاريع البنى التحتية وطريقة تنفيذها»، متابعا أن «المعنيين بالمشاريع متخلفون عن التطور الحاصل، إذ يفكرون ويعملون بعقل ما قبل 35 سنة، من حيث طبيعة وحجم الأنابيب المستخدمة في مشاريع شبكات تصريف المجاري ومياه الأمطار، وهذا أمر لا يتناسب مع النمو السكاني الحاصل في العراق».

ولفت الصافي إلى أن «الأنواء الجوية حذرت منذ العام الماضي من موسم أمطار غزيرة في العراق، لكن تركيز المسؤولين بقي على مشاريع الصرف الصحي، ولم يهتموا بموضوع تصريف مياه الأمطار».

وأوضح الصافي أن «خطوط وشبكات تصريف مياه الأمطار، لم ترَ الصيانة أصلا، ومنها ما أغلق بسبب أعمال التنظيفات وجهل العمال الذين يتسببون بانسداد فتحات تصريف مياه الأمطار بالرمال والنفايات». وعد الصافي أن «ما حصل من مشكلات ليس له علاقة بحجم الأمطار، بل بالعقل والتفكير»، مطالبا «المهندسين المختصين إلى التطور والتفكير بشكل جيد ومعالجة الخلل في المشاريع».

من جهة أخرى، شدد الصافي «على ضرورة إجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها المقرر»، لافتا إلى أنه «لن نرضى بتأجيل الانتخابات، ونرفض أي سبب يُطرح من أجل هذا الأمر». ودعا الصافي «المواطنين إلى الذهاب لتحديث سجلاتهم وبياناتهم في مراكز مفوضية الانتخابات والمشاركة بانتخاب من يمثلهم في البرلمان»، مؤكدا على أن «الانتخابات هي الطريق لتغيير الحياة السياسية والواقع الذي نشكو منه، من تأخر في المشاريع الخدمية، وما نجم عنها من آثار».

وطبقا للمعلومات التي حصلت عليها «الشرق الأوسط» من سياسي عراقي مطلع، طالبا عدم الكشف عن اسمه، فإنه «صحيح أن الإجراءات الظاهرة الآن تشير إلى أن كل شيء يسير باتجاه إجراء الانتخابات في موعدها المقرر، خلال شهر أبريل (نيسان) من العام المقبل، إلا أن هناك إشكالية يمكن لبعض الجهات استغلالها كثغرة لتأجيل الانتخابات من الناحية القانونية».

وأضاف أن «البرلمان العراقي، وبعد انتخابات 2010، اضطر إلى جعل جلسته مفتوحة لنحو سبعة أشهر، بسبب عدم التوصل إلى اتفاق لتشكيل الحكومة، وبالتالي فإن هناك، وطبقا لمجساتنا، من يريد تحريك جهات مثل رجال قانون أو منظمات مجتمع مدني لتقديم طعن للمحكمة الاتحادية في وقت حرج، باعتبار أن الدورة البرلمانية لا تنتهي في أبريل (نيسان) المقبل، بل من تاريخ إغلاق الجلسة التي جرى خلالها تشكيل الحكومة، طبقا لاتفاقية أربيل»، معتبرا أن «التأجيل يصب في خدمة الحكومة وبعض الجهات المرتبطة بها».

من جهته، اعتبر عضو البرلمان العراقي عن ائتلاف دولة القانون وعضو لجنة الخدمات والإعمار البرلمانية إحسان العوادي، في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، أن «ما يجري الآن نوع من خلط الأوراق من قبل جهات سياسية مشاركة في الحكومة وملف الخدمات من وزارات وغيرها بيدها، وبالتالي فإن الجميع يتحمل المسؤولية»، مؤكدا أن «عدم إقرار قانون البنى التحتية الذي يراوح في البرلمان منذ سنوات، كان أحد الأسباب الرئيسة وراء ما نعانيه اليوم».

وأضاف العوادي أن «اللوبيات السياسية والمالية في البرلمان هي التي سعت لعرقلة هذا القانون، لكي لا يُحسب ذلك إنجازا للحكومة، لأن هذه الجهات اعتادت أن لا تتحمل المسؤولية عند حصول خلل، لكنها تريد فقط حصد المكاسب السياسية والانتخابية»، مشيرا إلى أن «المزايدات السياسية هي السبب في تعثر ملف الخدمات في البلاد».

صوت كوردستان: دولة العراق و الشام الإسلامية الإرهابية و التي تسمى مختصرا ب( داعش) تقوم الان بحملة كبيرة للسيطرة على المناطق التي يسيطر عليها ما يسمى بالجيش السوري الحر المدعوم من قبل تركيا و الغرب و دول الخليج و الى الان نجحوا في السيطرة على العديد من المدن الحدودية مع تركيا.

هؤلاء الارهابيون كانوا يسيطرون على نقطة تل كوجر و الربيعة مع العراق أيضا لولا تحريرها من قبل قوات حماية الشعب.

حسب العديد من التقارير فأن ( داعش) تعتبر أكبر قوة عسكرية و سياسية في سوريا الان بعد النظام السوري. على الرغم من محاولات حكومة الإقليم ابعاد ( داعش) عن إقليم كوردستان من خلال نهج سياسة معادية ل ( ب ي د) و الاضهار بأنهم يعادون ( ب ي د) ألا أن ( داعش) قاموا بتفجيرات في أربيل و أرسال أرهابيين الى مدينة اكرى قرب محافظة دهوك. ليس هذا فقط بل أنهم اسسوا في الآونة الأخيرة جناحا خاصة بأقليم كوردستان من كورد أقليم كوردستان و الذين التحقوا للجهاد مع ( داعش) و نشروا شريطا هددوا فيها حكومة الإقليم و حزب البارزاني و الطالباني و حزب العمال الكوردستاني بحرب أرهابية ضدهم.

قوات حماية الشعب في غربي كوردستان بقيامهم بتحرير العديد من القرى و المدن في غربي كوردستان من رجس ( داعش) أبعدت هذا الإرهاب عن أقليم كوردستان أيضا، فلولا تحرير ( ب ي د) لاراضي غربي كوردستان لكانت هذه الأراضي الان تحت سيطرة ( داعش).

حكومة إقليم كوردستان تقوم ومن خلال معاداتها لقوات حماية الشعب و فرض الحصار على غربي كوردستان على اضعاف قوات حماية الشعب و أعطاء فرصة لداعش و ارهابييها بالسيطرة على غربي كوردستان و على الشريط الحدودي لغربي كوردستان مع أقليم كوردستان. و عندها سيكون إقليم كوردستان في مرمى داعش تماما كما كانت الموصل و الانبار العراقية.

حسب اخر التقارير فأن الارهابيون يعانون كثيرا الان في الموصل و الانبار بسبب سيطرة قوات حماية الشعب على الحدود مع العراق في تل كوجر.

تحرير قوات حماية الشعب لحدود غربي كوردستان مع أقليم كوردستان و ابعاد ارهابيي ( داعش) من أقليم كوردستان هو في مصلحة أقليم كوردستان قبل أن يكون في مصلحة غربي كوردستان.

ما اشبه اليوم بالامس.... فبالامس كان حزب البعث يتخذ اية وسيلة او مبرر للاستيلاء على الاراضي الزراعية للفلاحين الكرد لقرى فلاحية يختارها النظام لاهداف عنصرية وسياسية ويقوم بتشريد ساكنيها بعد الاستيلاء على اراضيهم ومصدر ارزاقهم حيث يقوم حرس صدام الجمهوري بهذ الواجب اللا اخلاقي واللا انساني بهدم عشرات القرى الزراعية ويجعلها مقرات الفرق والالوية العسكرية في مناطق عشائر جباري التابعة لناحية قادر كرم وعشائر الصاليي التابعة لناحية التون كوبري حيث ان قراها متاخمةلمدينة كركوك والتي هو هدف التعريب وتغيير التركيب الديموغرافي القومي للحكومات العنصرية .. حيث تصدر الاوامر من الحكومة المركزية بتنفيذ هذا السلوك اللاانساني بترير انها للضرورات العسكرية ..وبعد استقرار هذه الوحدات في هذه الاراضي الزراعية تقوم وحداتها المدرعة والياتها من دبابات بتخريب هذه اراضي الزراعية وقنوات الري وشبكات الارواء الزراعي اضافة الى تلويث هذه الاراضي الخصبة بتسريب وقود وزيوت الاليات والدبابت التابعة لهذه الوحدات واحاقة اضرار اقتصادية بهذه المناطق ..وبعد سقوط النظام الصدامي يجرى الان صرف مئات الالاف الدنانير لاستصلاح وترميم هذه الاراضي الزراعية.

كان ذلك ما يقوم به نظام البعث وقائد الضرورة اما الان فان قائد حكومة المصالحة والوحدة الوطنية يتبع نفس الاجندة في الاستيلاء على الاراضي الزراعية وتشريد فلاحيها بعد حرمانهم من مصادر ارزاقهم بتبرير تواجدها في هذه الاراضي للضرورات العسكرية ..و يقوم بهذا العمل اللا انساني قائد الفرقة 12 وضبلطها البعثيين واللواء 15 التابعة لهذه الفرقة ويقومون بالاستيلاء على الاراضي الزراعية لمنطقة قرى (( طوبزاوا ) والتي اساسا كانت قراها من المناطق التي تعرضت الى عمليات الانفال وخسرت من ابنائها وشيبها ونسائها ما خسرته بدفنهم احياء في صحراء السلمان فبدلا ان يعوضهم النظام مما اصابتهم من مآسي وويلات النظام الدكتاتوري العنصري تقوم الى الاستيلاء على ماتبقى من مصادر ارزاقهم بنفس تيريرات النظام الدكتاتوري بكون تواجد هذه القوات في هذه الاراضي الزراعية للضرورات العسكرية ..وقد قدمت عشرات المذكرات الى الحكومة المركزية حول خطط واجندة الفرقة 12 وقوات دجلة التي يبدوا ان تواجدها في هذه المناطق لتنفيذ ما كان النظام النظام البعثي يقوم بها من تشريد ابنائها لاهداف سياسية ..ومن جانب اخر وفي مناطق اخرى لااعتقد ان الناس غافلين عما تقوم بها قوات دجلة وقائدها عضو الفرقة السابق في حزب البعث من اعتداءات على اهالي مناطق ديالى والتسبب في تهجيرها ..فاذا كان السيد القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي يفكر بانه يريد البدا ببناء حكومة مدنية ومؤسسات مدنية تاخذ القضاء والعدالة موقعها وصلاحياتها بعيدا عن هيمنة الجيش والقوات المسلحة على حياة المواطنين فاذا كانت هذه هدف الدستور ويفترض ان يكون امينا على تطبيقها نقول له انه بعيد كل البعد عنها

وبعيدا عما ينفذه القوات المسلحة من اجندة عدائية ضد الكرد فلنتكلم عن بغداد والمناطق الاخرى من العراق.. ان المواطن العراقي لايرى في الشارع العراقي غير ما كان يراه زمن النظام المقبور من( بلطجة) القوات المسلحة وقوات سوات والمليشيات الطائفية التي اصبحت بديلة لرفاق امس حيث يغتالون ويقتلون الناس بالكواتم ويخرج علينا العميل الايراني واثق البطاط يهدد ويتوعد بمقاتلة العراقيين اذا تعرضوا لعرابيه الايرانيين ويجازى العميل البطاط على تصريحه هذا من قبل القوات المسلحة واجهزة السيد المالكي الامنية بتوفير الحماية له وحمايته من غضب االعراقيين لمعاداته لهم

أكد القيادي في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه الرئيس العراقي جلال طالباني، الدكتور فؤاد معصوم، أن "أي أمين عام لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني في المستقبل يجب أن يتفرغ للحزب، ولا يكون في الوقت نفسه رئيساً لجمهورية العراق كما هو حال الرئيس طالباني".

وقال "إن بعضاً من معاناتنا يرجع إلى أن طالباني كان رئيساً للجمهورية وأميناً عاماً للحزب، ولم تكن اهتماماته بالحزب كثيرة كما كان شأنه من قبل"، جاء ذلك في حديثه مع برنامج "نقطة نظام"، الذي يقدمه حسن معوض، ويبث مساء الجمعة على قناة "العربية".

وذكر معصوم أن "أي شخص يحلّ محلّ طالباني كرئيس للحزب لن يحصل على نفس صلاحياته، وهذا يعود إلى تاريخ طالباني ونضاله وكونه المؤسس الأساسي للحزب".

وأوضح أن "طالباني طيلة وجوده كأمين عام لم يكن طرفاً في أي مشكلة مع أي شخص أو جهة في الاتحاد الوطني، وبالتالي من الصعب أن يتمتع أي شخص آخر بهذه المواصفات ويتمتع بنفس الصلاحيات".

وشدد القيادي الكردي على أن طالباني لا يزال أميناً عاماً للاتحاد الوطني الكردستاني رغم مرضه، ولم يتقدم أحد بطلب لتولي منصبه سواء في الحزب أو الدولة.

وعن تراجع الاتحاد الوطني في الانتخابات الأخيرة في الإقليم، يقول معصوم إن غياب طالباني لم يكن السبب الوحيد لذلك، بل واحد من جملة أسباب، ومنها تأثير إعلام المعارضة على بعض قيادات الاتحاد الوطني.

ونفى أن يكون للحزب الديمقراطي الكردستاني أي دور في تراجع الاتحاد الوطني في الانتخابات.

وعن مستقبل الاتفاق الاستراتيجي بين الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي الكردستاني، قال الدكتور معصوم إنه إذا كان الحزب الديمقراطي الكردستاني بحاجة إلينا فنحن أيضاً بحاجة إليه؛ لأن طبيعة استقرار المنطقة وأمنها مرتبطان بالتوافق بين هذين الطرفين.

وتابع: "إذا وجدنا أنه يتعين إعادة النظر في الاتفاق الاستراتيجي فلابد أن يتفق الطرفان على ذلك، ولكن هذا الموضوع غير مطروح الآن من جانب حزبنا".

وأخيراً أقرّ القيادي الكردي بوجود فساد في إقليم كردستان العراق، مشدداً على أنه قيد المعالجة.

hamorabi

صوت كوردستان: نجيروان البارزاني المكلف بتشكيل الحكومة الثامنة لإقليم كوردستان بصدد الاجتماع مع القوى السياسية في إقليم كوردستان في حكومة يسمونها بحكومة القاعدة العريضة بسبب رغبة جميع القوى السياسية في المشاركة في الحكومة.

تشكيل حكومة القاعدة العريضة تعترضها عوائق كثيرة و منها محدودية عدد كراسي الوزارات و مطالبة كل حزب بعدد كبير من الوزارات و منها الوزارات السيادية أضافة الى أحتكار بعض الوزارات من قبل حزب البارزاني و الطالباني.

حسب بعض المصادر فأن البارزاني و من أجل أقناع جميع القوى و اشراكهم في حكومة الإقليم القادمة بصدد استحداث وزارات جديدة على غرار حكومته الأسبق التي وصل عدد وزرائها الى حوالي 45 وزارة نصفها كانت وزارات دولة أي وزير دون وزارة .

حسب نفس المصادر فأن بعض المهام محتكرة من قبل حزب البارزاني و هي مهام الثروات الطبيعية و الداخلية و المالية و البيشمركة و منصب رئيس مجلس أمن الإقليم وهي المهام السيادية في الاقليم و من أجل عدم فقدان تلك المهام فأن وزارات جديدة سيتم تشكيلها و أناطة تلك المهام الى وزاراء من حزب البارزاني في حالة إصرار القوى الأخرى على الحصول على وزارات كوزارة الثروات الطبيعية و الداخلية و البيشمركة و الامن و المالية.

الجمعة, 22 تشرين2/نوفمبر 2013 22:25

الأطراف الكردية ستشارك بقوائم مستقلة

كشف الناطق الرسمي للتحالف الكوردستاني، أنه من المتوقع أن تشارك الأطراف الكوردية بقوائم مستقلة في الإنتخابات البرلمانية القادمة.

و قال الناطق الرسمي لكتلة التحالف الكوردستاني في مجلس النواب العراقي مؤيد طيب في حديث لـNNA، أن أن الأطراف الكوردية تم تسجيلها كقوائم مستقلة و سيتم التفاوض بينهم لتشكيل التحالفات، مضيفا أن "التوجه العام يشير إلى أن الأحزاب و الأطراف الكوردية ستشارك في الإنتخابات النيابية بقوائم مستقلة".

و انتهت مدة تسجيل أسماء الأطراف و الأحزاب المشاركة في الإنتخابات النيابية في الـ(20) من الشهر الجاري، و من المقرر إجراء العملية الإنتخابية في (30-4-2014).
--------------------------------------------------------
فؤاد جلال – NNA/
ت: شاهين حسن

أعلن مسؤول في المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات في العراق، أن المفوضية قادرة على إجراء الإنتخابات النيابية و انتخابات مجالس محافظات الإقليم معا في (30-4-2014).

و أشار المدير العام للعلاقات الجماهيرية في المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات في العراق عبد الرحمن خليفة لـNNA، إلى أنه بإمكان المفوضية إجراء الإنتخابات النيابية في العراق بالتزامن مع انتخابات مجالس المحافظات في الإقليم.

مضيفا: "بعد أن يتم إرسال كتاب رسمي من قبل حكومة إقليم كوردستان إلى المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات، سيتم التشاور بين مختلف الأقسام، و اتخاذ القرار المناسب حول إجراء العملية الإنتخابية وفق جدول زمني محدد".

و كان مرشح الحزب الديمقراطي الكوردستاني لرئاسة حكومة إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني قد أعلن  في وقت سابق، أن الديمقراطي الكوردستاني و الإتحاد الوطني اتفقا على إجراء انتخابات مجالس المحافظات في (30-4-2014).
--------------------------------------------------------
فؤاد جلال – NNA/
ت: شاهين حسن

الجمعة, 22 تشرين2/نوفمبر 2013 22:18

متى يتذكر الغافلون // صبحي البيجواني

متى يتذكر الغافلون // صبحي البيجواني

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.
أنّى لرشدك عائدٌ يا فاني
و العمر بضعُ دقائق و ثواني
هي سكرة لابد منك تذوقُها
و تغيبُ في لحد و في أكفان
أو مورد لابد منك ورودُه
ليكن ورودك من صفاء دنان
هي هذه الدنيا محطة رحلة
و تزود بتجارة و تفاني
فهل انتقيت من الحلال مغانما ؟
لتكون ريعا مورقَ الأغصان
و هل ارتضيت من الحياة بزهدها
و شكمت بغي النفس عن عصيان
و هل اكتفيت بما اتيت من اللهى
أم حال سخطك جاحدا بثواني ؟
و هل ادكرت الله إذ نعماؤه
فاضت عليك بوفرة الفيضان ؟
و وقفت بين يديه تحمده على
أفضاله بجزائل الشكران
أم هل دعوت الله في حلك الدجى
متضرعا للواحد الديان ؟
أذكرت مسكينا تضور مخمصا ؟
من جوعه . من منقذ الجيعان ؟
أحنوت للايتام ثم كسوتهم ؟
لله در الكاسي العريان
أم أنهم لا يخطرون على المدى
في بال ميسور و لا ملآن
أين الفضيلة في الملا و ثمارُها ؟
لنسير خلف ركائب الإحسان
و بما ستنفع تخمة أركمتها ؟
و على النقيض بها الأذى متداني
و نسيت من أمسى و يمسي طاويا
يشكوك حاجته من الحرمان
و تنام أنت على وثير وسائد
و ينام محروم على القيعان
و عليك هندام الملوكِ و كبرُهم
و قميصُ غيرك بالي الأردان
و تعيش في قصر و بين رعية
ذعنوا لسيدهم بغير توان
و بغير مأوى الأكثرون تشردا
يتوسدون هواجر الكثبان
و على الموائد مأكل و مشارب
متغير الأشكال و الألوان
و المعدمون تضمروا و تذمروا
و تنمروا حنقا على الحيتان
هلا حسبت بأنها متروكة ؟
و خلافها لم يأت بالحسبان
أتعيش في ترف و غيرك معدم ؟
و تنام في رغد و غيرك عاني ؟
و غفلت عن عين الذي ما أغفلت
عن ذرة عيناه في الأكوان
و طفقت ترفل بالنعيم و ظلهِ
وجمعت سحتَ المال بالأطنان
هلاّ فطنت بأننا من نطفة ؟
فعلام هذا الكبر بالتيهان ؟
فغدا يقدم محضرٌ و حسابُه
وشهادةُ الأعضاءِ في الأبدان
أين المفرُّ إذا الصحائفُ قدمتْ ؟
و عليك ترجحُ كفة الميزان
فهناك إقرارٌ بكل مساءةٍ
و بما أطعت وساوس الشيطان
و هناك تسأل كم تبعت غواية
و جريت خلف مآثم الطغيان
و بما استعنت على الرذيلة بالذي
أغنيت من مال و من أعوان
مما أفاض عليك ربك نعمة
فلما نسيت فضائل الرحمن ؟
و هناك تسأل عن مغانم جمة
أجريتها لمصالح و رهان
و على الغواني حول عرشــــــــــــك اسربت
من ساقطات في الردى و زواني
أقحمت خيلك في الرذيلة و الخنا
و مجالس الشهوات و الندمان
حسبي الهي في ابن آدم إن سرى
بدجى الضلال و مهمه الإدمان
و تحثه نزوات إبليس إلى
غور الهلاك و هوة الشيطان
فهناك لا تنجيه أي شفاعة
و تغيب عنه مهابة السلطان
قترٌ على تلك المهابة مغبرٌ
و مطأطئ يا ويحه من جاني
و على الصراط تكبكبت خطواته
و هوت به في لجة النيران
سيذوق بعد تكبر و تجبر
سوءَ العقاب بذلة و هوان
و يُجر سحقا للعذاب و غيظه
و جحيمه المسجور بالغليان
الله انزل محكما و شريعة
و بها تكرم هيبة الإنسان
و الرسل أرسلها لترشدَ خلقه
سبلا تقود لملجأ و أمان
يا رب عفوك إننا في محنة
جارت علينا كربة الحدثان
و غيوم دهر أمطرت بمصائب
و الصبر سلوة عاجزٍ و مُدان
بالهاشمي محمد و بآله
و بصحبه الأبرار بالأركان
رحماك تجليها و تدفعُ غمة
عن أمة المشهور بالعدنان
أدم الصلاة عليه ما دام المدى
يسري و يشدو الطير في الأفنان

المدى برس / كركوك

دعا المجلس السياسي العربي في كركوك، المكون العربي في المحافظة الى الإسراع بتحديث سجلات الناخبين والاستعداد لـ"تغيير الوضع السياسي بالمحافظة"، وفيما دعا الى خوض الانتخابات بقائمة عربية تركمانية موحدة، أكد التركمان سعيهم لاعلان كركوك اقليما مستقلا بذاته والحوار مع أي حهة على هذا الاساس، فيما قلل الكرد من موقف المجلس وعدوه "متناقضا".

وقال رئيس المجلس السياسي العربي الشيخ عبد الرحمن منشد العاصي في حديث الى (المدى برس)، "لا يخفى على الجميع ما تمثله المرحلة الانتخابية الحالية للمكون العربي حيث تمثل تحديد المصير والوجود والهوية والارض والعرض ولهذا فأن الاهمية تحتم علينا التلاحم ورص الصفوف والعمل الجاد للمساهمة في الانتخابات".

وأضاف العاصي "أدعو عرب محافظة كركوك من الأحياء العربية داخل المدينة واطرافها من  اقضية  الحويجة والدبس وداقوق و نواحي الرياض والزاب والعباسي والرشاد والملتقى بالمساهمة في بناء  مدننا ومدينة كركوك ويكون لكم الدور الرئيسي في ادارة المحافظة في كافة الجوانب الامنية والادارية ورفع المستوى المعاشي مما ينعكس ايجاباً على كافة شرائح ابناء مكوننا العربي".

وخاطب العاصي عرب كركوك قائلا "ندعوكم و نناشد الغيرة العربية التي تجري في دمائكم ونحثكم بالذهاب الى مراكز تحديث سجل الناخبين للمساهمة الفاعلة في انتخابات مجلس النواب ونحث جميع عرب كركوك لأخذ دورهم في الانتخابات لتثبيت حقوق هذا المكون ومساعدته في التطور والبناء وليكون ممثليكم المنتخبين رقماً صعباً في مجلس النواب العراقي وحماة لكم ولحقوقكم الدستورية و الحقوق لا تؤخذ بالتمني وانما بالزحف الى مراكز الاقتراع الانتخابية وتحدي الصعاب ليصل صوتكم الى عنان الفضاء وليسمع من لا يريد الاعتراف بالحقوق العربية دوي اصواتكم الانتخابية".

ودعا العاصي التركمان الى "خوض الانتخابات بقائمة واحدة من اجل عدم ضم كركوك الى اقليم كردستان".

من جهته قال الناطق باسم الجبهة التركمانية علي مهدي صادق في حديث الى (المدى برس)، إن "الجبهة تسعى الى تحويل كركوك الى اقليم خاص والى الحوار مع أي جهة على اساس هذا المبدأ".

بدوره  قال القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني ظاهر شكور في حديث الى (المدى برس)، إن "المجلس السياسي لا يمثل كل العرب وهو يعيش تناقضات سياسية إذ انه يؤكد على عراقية كركوك من جهة ويعادي إحدى مكوناتها من جهة اخرى".

وتعد محافظة كركوك، التي يقطنها خليط سكاني من العرب والكرد والتركمان والمسيحيين والصابئة، من أبرز المناطق المتنازع عليها، والمشمولة بالمادة 140 من الدستور العراقي، فضلاً عن كونها من المحافظات التي تشهد حراكاً مناوئاً للحكومة منذ أكثر من 11 شهراً.

( مصطلح شمال العراق مستخدم من قبل مصدر الخبر و ليس صوت كوردستان)

بغداد/ المسلة: قال وزير الطاقة التركي تانير يلديز بأن العراقيين لهم الحق فى البترول بشمال العراق والعائدات الناجمة عن استخدامه.

وأدلى الوزير بتصريحه خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الطاقة الامريكى ارنست مونيز فى قمة مجلس الاطلنطى للطاقة والاقتصاد التى عقدت فى اسطنبول امس قائلاً، ان "تركيا تؤمن بالتكامل الاقليمي للعراق وسوف تواصل العمل بما يتماشي مع مصالح الحكومة العراقية".

واضاف إن "القضية الاكثر اهمية فى عملية استخراج البترول من المنطقة هى اقامة عملية قانونية منظمة".

وتعمل شركات تركية عامة وخاصة فى شمالى العراق ووقعت على عقود خاصة بحقول البترول فى اربيل.

وسوف تجنب الاموال التى تحققت من هذه الصفقات فى بنك تابع للدولة وسترسل تركيا الايصالات الخاصة بكل صفقة الى الحكومة المركزية فى بغداد.

وبعد ذلك فان الحكومة المركزية العراقية و الادارة الكردية فى شمال العراق ذات الحكم الذاتي سوف تقتسمان الاموال وفقا للنسبة المقررة.

وقد وقع اجمالى 19 دولة مع 39 شركة اتفاقيات وتنفذ مشروعات فى حقول البترول فى شمال العراق لمدد تتراوح ما بين ثلاثة الى اربعة اعوام حاليا.

وطبقا لما ذكر فى الاجتماع فإنه من المتوقع ان تحقق العراق 5 تريليون دولار امريكي وتصبح ثاني اكبر دولة مصدرة للنفط بحلول عام 2035 ومن المحتمل ان تحقق نسبة 45 فى المائة من الزيادة الاجمالية فى الانتاج العالمى من البترول.

وخلال القمة ناقش نحو 350 ممثلا من اكثر من 40 دولة اخر التطورات فى مجال الطاقة علاوة على قضايا الامن الالكتروني والتمويل العالمي واعادة احياء طريق الحرير.

قتل 30 عراقياً وأصيب 40، على الأقل، بتفجير سيارة مفخخة استهدفت سوقاً شعبية في ديالى، شمال شرقي بغداد.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن عقيد في قيادة العمليات قوله إن «السيارة فجرت داخل سوق شعبية في ناحية السعدية» التي تقطنها غالبية من الأكراد الشيعة (الفيلية) على بعد 100 كلم شرق مدينة بعقوبة.

وجاء التفجير بعد يوم من سلسلة هجمات ضربت أحياء شيعية في بغداد، أسفرت عن مقتل 59 شخصاً وإصابة نحو مئة آخرين.

وقتل أكثر 300 عراقي في أعمال عنف متفرقة، خلال تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري. ولقي أكثر من 5700 شخص مصرعهم منذ بداية السنة، منهم 964 في تشرين الأول (أكتوبر).

ومن الملاحظ أن الهجمات الإرهابية في العراق ازدادت، بعد تشكيل تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش) الذي أفاد من الأحداث السورية وأعاد تنظيم صفوفه في الأنبار وديالى، بعدما طردته قوات «الصحوة» من هذه المناطق.

إلى ذلك، دعا الناطق باسم «داعش» التنظيمات الإسلامية للانضمام إلى مشروعه. وقال أبو محمد العدناني «نتوجه إلى كل المجاهدين، قادة وجنوداً، جماعة وأفراداً، أن اسرعوا بالالتحاق بمشروع الدولة الإسلامية في العراق والشام». وأضاف أن «هذا المشروع مشروعكم وأن مجيئكم اتقى لربكم وأقوى لجهادكم وأغيض لعدوكم». (واضح أن الناطق عراقي لأنه استبدل الظاء بالضاد).

وتابع: «هلموا فإنا لا نشك بأن من كان منكم فيه خير فسيأتي الله به ولو بعد حين، وتفكروا بمن يلتحق بصفوف الدولة كل يوم، جماعات وفراداً، أليس هم من خيار الفصائل وخيار إخوانكم».

ودعا العدناني إلى عدم الحكم على تنظيمه من خلال وسائل الإعلام «أو ما يبثه أعداؤنا من التهم والافتراءات، إنما بما ترونه وتحسونه انتم بأنفسكم».

وتأتي دعوة العدناني بعد أسابيع من أمر زعيم «القاعدة» أيمن الظواهري إلى إلغاء «الدولة الإسلامية في العراق والشام»، مؤكداً أن جبهة «النصرة» هي فرع التنظيم في سورية. وكان زعيم الفرع العراقي للتنظيم أبو بكر البغدادي، أعلن جمع «دولة العراق الإسلامية» وجبهة النصرة تحت راية واحدة.

http://hammurabi-news.com/viewcontent/?c_id=10902

 

جرى تحميل مسألة انزال راية الحسين عن احدى سيارات شركة امنية خاصة تحمي شركة شلمبرجر البريطانية في البصرة, وضعها سائق السيارة العراقي, اكثر مما تحتمل. فهناك من اعتبرها اعتداءاً سافراً على المذهب فيما اعتبر آخرون ضرب فرد الحماية البريطاني استفزازاً مفتعلاً حرضت عليه جهات اجنبية لدفع الشركات الاستثمارية والنفطية منها بالخصوص الى مغادرة العراق.

وكان قد سبق هذا الحدث, قيام عامل مصري في شركة اجنبية اخرى بتمزيق راية الحسين مما أثارالحادثان ردود افعال متواترة. فقد أعلن عن اصدار رئيس الوزراء نوري المالكي قراراً بمعاقبة العامل المصري وابعاده عن البلاد بينما وصف السيد مقتدى الصدر في رد له على احد مريديه عن رأيه بما حدث من انزال الراية من قبل منتسب الشركة الاجنبية الأمني ثم ضربه المبرح بأدوات حادة : بالعمل " الشنيع والجريمة " لكنه اكد بان الاعتداء عليه كان " أشنع وأفظع ". وهو موقف متوازن منه.

وكان موظفون عراقيون يعملون في الشركة المذكورة قد ذكروا, بأن وراء الغيرة المفتعلة على انزال الراية مآرب أخرى... فقد تم الهجوم على مقر الشركة وتدمير محتوياته ثم الاعتداء على الموظفين وسرقة اجهزة موبايلاتهم واشياء اخرى.

المشكلة تكمن باختلاف منطلقات ودوافع وزوايا نظر كل من هذه الاطراف. فبالاضافة الى المبرر المعقول الذي ساقه فرد الحماية البريطاني بكون السيارة هي واحدة من مجموعة سيارات امنية متشابهة, وقد قام بازالة الراية, بدافع امني بحت لكي لاتتميز عن السيارات الأخريات. وهن اولاً وآخراً سيارات تابعات لشركة اجنبية ليست معنية بحادثة الطف, فأن سوء النيّة والتقصد لم يكونا دافعاه لما فعله.

سائق السيارة العراقي الجنسية والذي رفع الراية كان عمله محكوماً بحكم العادة وظروف شهر محرم الذي يستذكر به المواطنون الشيعة حادثة استشهاد الامام الحسين بن علي في كربلاء, وهو قد عاش في بيئة لاترى ضيراً في التعدي على ممتلكات الآخرين, من خلال رفع راية على سيارة مالك آخر اوتعليق لافتة على اعمدة كهرباء تملكها الدولة او كتابة شعار على حائط دار دون موافقة اصحابها. وهي ممارسة كانت سائدة ايام البعث الساقط واستهتاره في التعدي على حقوق الناس وملكياتهم برفع شعاراته الفارغة, او حتى على اذواقهم برفع صور الدكتاتور المقبور وتشويهه لواجهات المباني الرسمية والخاصة, وقد واصل المتسلطون على الحكم من احزاب المحاصصة الطائفية - العرقية ذات التقاليد الاستبدادية, برفع شعاراتهم وصورقادتهم ومراجعهم رغم أنف المواطن المغلوب على أمره, والمعترض, ان لم يتعرض للقتل فأنه يدرج في قائمة الأعداء حتى لو كان من ملّتهم وهو عين ما كان يفعله البعثيون .

وقد أشرت في مقال سابق الى مشكلة حدثت في احدى الدوائر الرسمية في العراق عند محاولة منتسبيها صيانة جهاز ما, وكان ينبغي عليهم ازالة صورة قائد ميليشيا شديد البأس, وقد اعتذر العاملون عن ذلك, خشيةً مما يستتبعه عملهم من خطر التصفية الجسدية.

وكان أحدهم قد علق على تعميم سابق لرئيس الوزراء نوري المالكي برفع اللافتات والصورفي مؤسسات الدولة ودوائرها, والتي تشير الى طائفة معينة قائلاً: " هوة ليش بكيفه ؟ ".

ان الاعتداء على الملكيات العامة والخاصة حتى ولو بلصق اعلان على حائط بناية وليس فقط بدق مسمار عليه, جناية يعاقب عليها القانون في البلدان المتحضرة لان ذلك يعد أيضا تشويها للمنظرالعام للمدينة . ورغم شيوع ظاهرة رسوم الكرافيتي في دول اوربا وامريكا الآ انها لاتجري بدون موافقات اصولية وضوابط تحدد المكان والموضوع واللون ومراعاة الذوق العام ثم مقدارالمال المدفوع لصاحب البناء والا تعرض الفنان للمسائلة القانونية.

وكان احد الكتاب قد طالب بتضمين الاتفاقيات المبرمة مع الشركات الاستثمارية بنوداً تتقبل فيه مثل هذه الظواهر مع ان من المتعارف عليه دولياً, بأن ليس للشركات الاجنبية حق التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان التي تعمل بها, والا نكون قد رجعنا الى حقبة شركة نفط العراق التي كانت تملي على الحكومات العراقية سياساتها الخاصة.

والذي يزور المدن والبلدات العراقية يرى فوضى الاعلانات واللافتات وصور مراجع ونصوص فتاوى وشعارات وقطع تعريف لأطباء ومحامين وشركات خاصة اضافة الى لافتات النعي في كل مكان, في تجاوز فض على الحق العام والخاص. ان ذلك يستدعي اصدار قانون يضع الضوابط المناسبة لرفع الاعلانات واللافتات والصور في اماكن معلومة ويحدد فترة التعليق ويغرّم من يتوانى في رفع ما علقه... ويضمن عدم التعدي على الممتلكات العامة والخاصة.

ان وضع هذا القانون موضع التنفيذ سيؤدي الى رفع التلوث الاعلاني عن فضاء المدينة, وابرازها بحلة جميلة, ترتفع بالذوق العام وتحد من ثقافة التسلط السياسي اضافة الى ما تحققه من موارد للبلديات, تستطيع الاستفادة منه في مشاريع الارتقاء بالمدينة و مرافقها.

الكثير يكتب وينتقد .والكثير يكذب ويتملق ؟والكثير يعرف الحقيقة ويحرف ولا يعترف ..من يقف الى جانب الديمقراطية ؟؟ومن يكون في صفوف الملكية ؟؟ومن يريد حكم عائلي امبراطوري ؟؟ ولا اريد ان اكون متفضلا على الاخرين ؟ولكن جلب انتباهي واثناء القراءة المقالات ,وتصريحات بعض المقربين من  رجال السلطة المتنفذين ؟لا يقولون الحقيقة , غير صادقين ,يقولون ما لا يفعله المتسلط والمتحكم والجالس على دفة السلطة ؟؟
لذلك  اسمحوا ان اطرح فكرة جديدة على صفحة شبكة صوت كوردستان ,وعلى غراء الكثير من المواقع لبيان أرائهم حول موضوع معين بكلمة (لا او نعم )ولكن فكرتي الاستفتاء على بعض النقاط الرئيسية حول ديمقراطية مسعود البرزاني او دكتاتوريته في اسلوب الحكم منذ سنة 1992 ولحد كتابة هذه المقالة ؟؟؟؟1
علينا  الاجابة على هذه الاسألة ودون تحريف مضمونها وبيان الراي ؟؟؟؟
1-الديمقراطية يعني تداول السطة وليس حصرها بيد شخص واحد
2-الديمقراطية مصدر السلطات الشعب
3- الديمقراطية حرية الراي والصحافة دون قيود وترهيب وختطاف وقتل الصحفين داخل الجامعة  او اصحاب النشر
4-الديمقراطية الرجل المناسب في مكان المناسب
5-االديمقراطية انتخابات حرة لا ينحصر الفوز ضمن قوائم الحزبية
6-الديمقراطية التعين في دوائر الدولة حق مشروع دون تميز
7-الديمقراطية التطوع على سلك الشرطة والاسيايش معاير وطنية واخلاص لكوردستان   وتربة كوردستان .لا يكون على اساس الولاء المطلق لحزب الحاكم
8-الديمقراطية ان لا يكون من حق رئيس الاقليم او الحكومة تخصيص المناصب السيادية لابنائهاو لحفاده او للمتملقين والفاشلين
9-الديمقراطية توزيع الثروات الوطنية ووارداتها ملك لميزانية الدولة ويدخل على ميزانية وزارة المالية
10-ميزانية كوردستان حسب النظام الديمقراطي يعلن عنها بكل تفاصيلها ويكون امام البرلمان الكوردستاني دون  اخفائها  ونهب القسم الاكبر واخفائها سواء الضرائب او الكمارك او النفط ومشاريع الاستثمارية الاجنبية
11-من اولويات الديمقراطية القضاء على البطالة والفقر والجوع والتشرد ؟
12- بناء دور لليتامى ومستشفيات لعامة الناس وبناء المدارس والمعامل والمصانع ؟؟والمعروف في كوردستان تم بيع جميع المعمل والمصانع دون تعويض او بناء ؟؟
13-التظاهرات السلمية حق مشروع في نظام الديمقراطية ؟؟بعد اخذالموفقات الرسمية ويقوم قوات الشرطة بحمايتهم وليس قمعها ؟؟في اربيل ودهوك خط احمر التجمعات والمظاهرات
14-النطام الديمقراطي  لا لعبادة الشخصية ولا التمجيد للاشخاص فقط للوطن والشعب؟في كوردستانا أ ربع صور في كل مكان وفي كل دائرة والشوارع وتحت قبة البرلمان ؟؟ملا مصطفى مسعود ونجرفان وادريس ..وفي دوائر الاسيايش صور لمسرور
15-في نظام الديمقراطي الرجل المناسب في مكان المناسب دون النظر الى الانتماء الحزبي او القبلي او الحدودي .وقبولهم الان  في كليات الشرطة والجيش في كوردستان يجب  ان يكون معك صك ال برزان 
16 -النظام الديمقراطي الانفتاح على جميع الاحزاب وعدم وجود قيود في نشاطهم او فعالياتهم ولهم مطلق الحرية في نشر مبادئهم وعقائدهم
في دهوك  خط احمر ةفي اربيل بحدود اوامر  الاسياش
17-المختار يجب ان يكون من حزب البارتي ؟؟والمناطق السكنية موزع على شكل قواطع وكل قاطع من مسؤولية رفيق حزبي بارتي كنظام حزب البعث  كل بيت مراقب وكل فرد مراقب وترفع التقارير اليومية الى مركز الاسايش في القاطع ؟؟والنظام الديمقراطي يحرم ذلك
18-مديريات الاسايش ومدريات الامن وقادة الشرطة والمراكز حصرا من تنظيمات حزب البارتي
19-من نظام الديمقراطي حرية الاختيار السكني وعدم التهجير الاجباري والفرد حر في الاختيار ؟؟سرة رش اصبح ملك لمسعود البرزاني وعائلته ؟وكانت منطقة سياحية منذ زمن الملكية ؟يرتدها عامة الناس .وكان فيها بيوت سياحية وكرفانات سياحية ملك لعامة الناس ؟؟صادرها مسعود وستولى عليها مسعود ؟؟وكذلك منطقة هنارة .ولم يعوض احد ؟؟اهذه هي الديمقراطية ؟؟
20- دار عزة الدوري ملك حكومي صرف لم يتجاوز مساحتها في حينها كم  الان اكثر من عشرة كم  واصبح ملك صرف بأسم زوجة نجرفان بنت مسعود ؟؟في نظام الديمقراطي الحفاظ على ممتلكات العامة ,وليس الاستلاء ونهبها ؟؟
21 -منح الرتب والمناصب في وزارة البشمركة والاسايش والشرطة للامين .ليس من نظام الديمقراطي
22-ايقاف  مشروع بخمة لصالح من ؟؟يضحون بكوردستان في سبيل قرية او منافع شخصية او اسمية ؟اكبر مشروع اقتصادي لكوردستان

وهناك نقاط اكثر وتجاوزات اكبر ؟ولكن اريد من المقربين من مسعود او نجرفان الاجابة على هذه الاسالة ؟؟واذا كان هناك انجازات من مسعود ونجرفان للشعب الكوردي او لارض كوردستان .اكون اول من يقول لهم نعم والف الف نعم لسياستكم الحكيمة ؟؟وعندما اقول منجزات ..لا تزين الشوارع ولا ارتفاع البنيات ولا تبليط الشوارع  ؟؟وبناء المولات والمطاعم الفاخرة ؟لانها من صنع وانجاز المشاريع الاستثمارية ؟اي من اموال المستثمرين  وليس الدولة ..رغم ذلك المستفيد عوائل وابناء مسعود ؟بمشاركة في رأس المال دون ان يدفعوا دولار واحد ؟؟ويهددونهم بطردهم ؟

اريد بيان عدد

1-مدارس بنيت الابتدائية والمتوسطة والروضات الحكومية 
2-مستشفيات  بنيت باموال الدولة ليس قطاع الخاص .وهم يبتزون المواطن 
3-معامل شيدة بعد بيع معامل البان ومعمل الطابوق والسجاد والسكائر والغاز
4- مصانع شيدة بعد بيع معامل السمنت والمرمر
5-تطور الزراعة
6-تطور الصناعة
7-دار الايتامى
8-دار العجزة
9-  رعاية المعوقين والارامل 
10-المستوصفات في القرى
11- المدارس في النواحي والقرى
12-المشاريع الحكومية السياحية
13-السدود
14-الملاعب بانواعها وخاصة في النواحي و القرى

اكرر علينا جميعا الاجابة والمشاركة؟ونبين الحقائق ؤبما نحن الذين ننتقد والانتقاد حق مشروع ,متهمين بالحقد والكراهية لمسعود ونجرفان وقسم اخر يقول انها من باب الحسد ؟ الاجابة وبارقام ليس بكتابة انشاء او على شكل تقرير ؟الارقام يجب ان يكون الفاصل بيننا

ملاحظة
لم نتطرق الى احداث سياسية والتجاوزات على البرلمان والاحزاب الكوردستانية

هونر البرزنجي


الجمعة, 22 تشرين2/نوفمبر 2013 22:04

علي الغراوي - عمامة جدتي وقطرات المطر

أود في بادء الحديث أن أعرف من هي جدتي؟ إمرأة ألأهوار، وبيئة الجمال الخلاب؛ فقدت جدي( رحمه الله) في سبعينات القرن العشرين؛ بيديها المتجعدتان صنعت رجالاً أوفياء؛ زاهدين بالدنيا راغبين في العلم والدين؛ عاصرت طفولتها ثورة العشرين ضد ألأنكليز( ألانكريز) بلسانها الفطري، ولازالت تنظر لأولاد أحفادها بنظرات الحنين الجنوبي، وتنقل لهم جمال لفظة( الجا) وتسرد عليهم قصصٍ أهوارية أجمل من خيال ألف ليلة وليلة؛ ويوم كنت جالساً معها تحت أجواء غائمة؛ قرعت قطرات المطر عِمامتها(العصابة) فأصطحبتها الذاكرة الى هطول ألأمطار على بيتها القصبي، وأرضها الملطخة بعرق جبينها الطاهر؛ كانت ترى من المطر مصدر أبتهاجاً للأرض والقصب والبردى، فتنغمرُ أنذاك بالسعادة رافعةً يديها الى السماء بدعاءٍ فطري خالص( لك الحمد ياصاحب السما) وعند صفاء السماء وبزوغ الشمس؛ يضفي ماء المطر لوناً أخضراً للزرع الوفير، وجمالاً للبيئة بجوِها الشاعري.
تعلمت من جدتي تلك الإمرأة الحنوبية؛ بأن ماء المطر يفرح الكثير من الناس الذين يشعرون بقيمة أرضهم وقدسيتها، وحنينهم الجياش لها وهي تحملهم على سطحها؛ كما أستلهمت من أمرإة ألأهوار؛ أن مياه ألأمطار تطهر ألأرض من الشوائب الرذيلة التي يرتكبها بعض البشر على رقعتهم الجغرافية؛ أي عشقٍ متلبد في قلب هذه الإمرأة مع المطر؟ وأي حكمةٍ عظيمة من أُمية لا تجيد القراءة والكتابة تسطرها بين الماء والأرض في نسيج الفطرة؟ سد رمقنا برغيف الخبز، وأشباع البطون الجائعة؛ وسر حياتنا؛ كل ذلك من ألأرض وقطرات الماء المتناثرة عليها- لكن ظلمة المدينة، ودخانها ألأسود، وشوراعها الفوضوية المليئة بالضوضاء؛ جعل البعض من أهلها يفسر النعمة نقمة! فالمطر ربما يكون نعمةً بلسانهم- شراً في قلوبهم؛ لكن فيلسوفة( الجا- المامش- الشنهي) كانت العكس من ذلك تماماً، فرغم انتقالها من جمال الطبيعة الجنوبية الى فوضى المدينة وضبابيتها البشرية قسراً وظلماً وجوراً على يد ( هدام) وزمرته من الآفات الضاره- لكنها بقيت تحمل في كيانها ذلك العشق الجنوني مع المطر، وقطرات ماء السماء التى نزلت برفق على عِمامتها السوداء؛ تفسر العشق ألأبدي المتبادل بين الماء وإمرأة الجنوب، كعشقِ قيس وليلى، وروميو وجوليت، والعشق النبوي بين نبي الله يعقوب لأبنه النبي يوسف( عليهما السلام) فهنيئاً لها بمعشوقها الوفي.
تلك القطرات؛ جعلت عينا جدتي ترقرق بالدموع، وسرعان ما لبثت وسالت على الخدود المتجدعة من ظلم الزمان.
سلاماً على عاشقة المطر.
لعنة الله على مجفف ألأهوار.

جدل التاريخ يفرض نفسه على كل المهمومين المخلصين بقضايا أمتهم العربية، وشعورهم العميق بمستقبلها. واليوم اِذ نعيد تقليب صفحات التاريخ نجد أن بعض الاحداث تتكرر بشكل عجيب رغم أن التاريخ لا يعيد نفسه، ولا يمكن السباحة في ذات المياه، ولكن الرؤية الفارسية العنصرية التي تحاول مصادرة وقائع الأمم ورؤاها عبر التزوير والمماحكة في سجل تاريخهم العنصري الشعوبي يحاول اِعادة عجلة التاريخ القهقرة،وذلك من خلال (خلق) ظاهرتي المناذرة على الصعيد العربي، فيوظفون مجموعات لا بأس بها من حيث الكم والعدد في وضعية ((مناذرة جدد)) كمرتزقة لهم لتسييد المصالح الفارسية، وترويج رؤاها ومشاريعها العنصرية .

ونعني بالمناذرة هنا، هو ذلك الوجود المسمّى بالعربي الذي كان وجوده القتالي والسياسي في التاريخ البعيد يشكل مخفراً قتالياً متقدماً للدفاع عن السلطة الفارسية الكسروية، ولكن ذلك الواقع تصادف وفقدان المشروع العربي لمدة من الزمن وشكل فراغاً كبيراً، ثم تمثل لاحقا بظهور الرؤية العربية الاسلامية الذي كان مادته القتالية والتبشيرية من العنصر العربي على وجه التحديد .

أما اليوم فُقِدَ المبرر التاريخي لوجود المناذرة الجدد كمرتزقة يسوقون المشروع الفارسي العنصري كون الحضارة العربية الاسلامية مجسّدة في لغة وقرآن ومباديء وتجربة وأخلاق وفكر وتاريخ، الأمر الذي يجعل من وجودهم عنصراً نافلاً في أي معادلة صراعية جديدة، وان كان لمعان الذهب هو المفسر الحقيقي لولاء المناذرة الجدد كالطوائف مرتبطة بالمشروع الايراني الصفوي. وكطوائف منتشرة في بلدان المشرق العربي وحتى في بعض المناطق من الشمال الأفريقي والاوروبي ايضا .

وغاب عن هؤلاء المناذرة الدور التاريخي لأقرانهم الغساسنة ممن كانوا مرتبطين بالبيزانطيين كمرتزقة، ويشكلون مواقع المخافر المدافعة عن الوجود الأجنبي الرومي، واليوم يشكل ((الغساسنة الجدد)) مرتبطين بالرؤية الغربية الاوروبية الأمريكية، وهو الأمر الذي يجعل الغساسنة والمناذرة (الجدد) في هذا اليوم يلتقون موضوعياً تحت سقف التطلعات المشتركة للرؤية السياسية الايرانية والرؤية السياسية الامريكية واستهدافهما للمنطقة العربية، إذ نجد كل تحركاتهم تستهدف تقاسم النفوذ بينهما على حساب أمتنا وشعبنا، وأرضنا وثرواتنا.

إن من يفكر بأن هناك تناقضاً بين الرؤية الامريكية الامبريالية والرؤية الايرانية عليه التدقيق في بعض الظواهر من قبيل المعاني السياسية العميقة التي تنطوي عليها عملية (ايران جيت) وغض النظر الامريكي عن التجاوزات الايرانية اتجاه اليمن وشبه الجزيرة وبلدان الخليج العربي والعراق وحتى سوريا، ناهيك عن الأحواز العربية المحتلة منذ العام 1925م والذي لم تتطرق الامبريالية الامريكية لها ابداً رغم عمليات الإستيطان والتشريد ومصادرة المياه والاضطهاد الكلي للشعب العربي الاحوازي وفق أبسط المعايير .

إن التوافق الأمريكي الايراني اليوم الذي يتعلق أساساً في رفض الإعتماد لإيران كعنصر موازي للحركة الصهيونية لا يتعلق بالوطن العربي، اذ أن كليهما مستعدان ويعملان بلا هوادة على العبث في الوطن العربي وتدميره، والتجربة التاريخية تشهد على أن المثال العراقي هو مثال صارخ في تسليم العراق لإيران يداً بيد، وما يجري في سوريا يعد ايضا مثالاً صارخاً وواضحاً جدا، وما يجري في البحرين هو كذلك، وفي اليمن مثالا اخر على غض النظر الامريكي عن التطلعات الفارسية الصفوية .

لذا ينبغي على كل مخلص ووطني عربي ومسلم غيور اِمعان النظر في هذه اللوحة من التشابكات الصراعية التي لن ينفع عنها أي ندم في المستقبل بذريعة القول أن هناك تناقضاً أمريكيا ايرانياً، فلنضع في معلومنا المشروع السياسي الايراني، وكيفية خدمته للرؤية الامريكية ومدى اِغتنامهما الفرصة لغياب المشروع القومي العربي النهضوي الذي يأخذ بنظر الإعتبار مصلحة الأمة العربية ومستقبلها، ونعتقد جازمين أن هذا الواقع القومي العربي المتدهور هو حالة طارئة مهما طال الزمن ولابد للنهوض العربي أن يجد موقعه في تشابكات الصراع ما بين الأمة وأعداءها .

وأبيات الشعر التالية هي للشاعر نصر بن سيار العربي، الذي كان يحذر من خلالها القبائل العربية من خطر الفرس الأكاسرة المتصاعد أيام (المناذرة)، وكأن لسان حاله يوصف ما يجري راهناً في أمتنا، فقد قال قديماً وهو يحذّر (العرب):

أبلغْ ربيعة في مــــرو وأخوتهــــــــم فليغضبوا قبل ألاّ ينفع الغضــب

ولينصبوا الحرب ان الحرب قد نصبوا حربا تحرق في حافتها الحطـــــب

مالكــم تلقحـون الحـــرب بينــكـــــم كأنّ أهل الحجا عن رأيكم عـــزب

وتتـــركون عــدوا قد أضلكمـــــــــوا ممـا تأشـب لا ديــن ولا حســـــب

قـــدما يديـنـــــون دينا ما سمعت بــه عن الرسول ولم تنزل به الكــــتب

فمن يكن سائلا عن أصل دينهمــــــوا فانّ دينهموا أن تقتل العـــــــــرب

17 – 11 – 2013

الجمعة, 22 تشرين2/نوفمبر 2013 22:00

سردار احمه .. أنثى باحثة عن الحب


حلوة, روحها مرحة, مفعمة بالأمل وحب الحياة, وكل شيء فيها يشدك للضحك لأنها تحب المُزاح, وحينما تضحك يسمعها كل الحي, درست وفي الابتدائية احبت ابن الجيران وعندما وصلت للاعدادية ولم تبقى الصفوف مختلطة نسيتهُ, والتهت بدراستها وكتبها وصاحباتِها, يضحكن يلعبن يغنين يتمازحن, ويتشاطرن بالتعليقات على الشباب "هاد سمين وهداك مجنن البنات ويا لطيف شقد بيحكوا عن ابطال المسلسلات" وإلى ما هنالك من احاديث تخص الشباب. ولكن الموضوع الذي لا يتغير بينهن هو الحديث عن المكياج والأكسسوارات وأخر الموديلات في السوق. وحين تراهن مجتمعات ويتهامسن أعلم أن مصيبة ستحصل وهناك مقلب بأحدى الفتيات من "كعب الدست" سيحدث ..
كُلما تكبُر تزدادُ حلاوتها وجمالها, وحبها للحياة وتعاملها البسيط وصوتها الهادئ و روح المرح لم يكن يفارقها, تبتسم للجرح وتغمز للوجع وتنسى ثم تمضي بالحياة بكل تفائل وترى في الأفق مستقبلا ً يليق بِخيالها وحلمها الذي وضعتهُ في مخيلتها وصممت على الوصول إليه .
لكن فجأة تغيرت عندما رأت إحدى صديقاتها وهي تتهامس بالحديث مع حبيبها على الهاتف. ارادت أن يكون لها حبيب تتهامس معهُ ليلا ًمع القمر وأن تكون مرتبطة بشريك يحميها ويسيران معاً في باحة الكلية وتتفاخر بهِ كما تفعل صديقتها. لقد تأثرت كثيراً بالحب أو ربما تأثرت بالاهتمام ولكنها لم تعلم أن العشق والهوى لا يأتيان مجبراً بل يأتيان في موعدهِ لوحده. حينما يرجف القلب وتشعر بالجوع باستمرار وتبدأ بقراءة عبارات الحب لنزار قباني وتخلوا بنفسك كثيراً وتبتسم مع خيالك الشارد بالحبيب وتهتم بمظهرك حتى لو كنت لوحدك وتميل إلى الأغاني العاطفية والأفلام الرومانسية تلك التي تزيد من نبض القلب .
لقد تغير سلوكها واختلفت كثيراً بعد رغبتها بالحصول على الحب وأصبحت تجالس زوايا غُرفتِها الباردة, مسروقة الضحكة, شاردة التفكير بزوج المستقبل, ذاك الشجاع الذي يأتيها على حصانهِ الأبيض, ذاك الفتى النبيل الأكثر جمالا ًمن شُبان حارتِها. وتبقى تتبادل الزوايا بعيدة ًعن التفكير بكل شيء إلا زوج المستقبل, ذاك المخلص التي تنتظرهُ وتفشل بالوصول إليه .
ومن هنا يجب أن تعلم الأنثى بأن الحب يأتي لوحده, وحذارِ أن تلاحقيه. وفكرة البحث عن فارس الاحلام وإرضاء المجتمع بإقامة علاقة مع شخص لا يتلاءم معها بدافع الخوف من فكرة الوحدة ولقب العانس تجرنا إلى علاقات فاشلة كتلك الشهوانيةِ منها وتترك تلك العلاقات العابرة المصنوعة أثراً غائراً في قلوب الفتيات قد لا يمحوه الزمن وتأثر مستقبلا ًعلى حياتها الزوجية. لذلك على الأنثى أن تكون أكثر صلابة وأن تبتعد عن عاطفتِها الفياضة وأن لا تشعر بأنها كائن ناقص ما دام الرجل غير موجود في حياتها. وعليها أن تدرك بأن استمرار العلاقة يكون بالتفكير بعمق وإقتناع العقل بضرورة وجود هذا الشخص في حياتها وعدم الانجرار وراء العواطف والبحث عن رجل يملئ الفراغ العاطفي .
الجمعة, 22 تشرين2/نوفمبر 2013 21:58

جمهورية بورزان¹ -بيار روباري