يوجد 1036 زائر حالياً
أهلا بكم

سياسيه

يوتيوب فيديو

مجزرة الكورد الايزديين من قبل داعش بعد تركهم من قبل البيشمركة
khantry design

الإدارة الذاتية الديمقراطية

رئاسة المجلس التنفيذي لمقاطعة الجزيرة

بيان الى الرأي العام

تحل علينا أيام عيد الأضحى المبارك وشعبنا في مقاطعة كوباني لا يزال يسطّر أروع ملاحم البطولة ويبدي أسمى آيات المقاومة دفاعاً عن القيم الإنسانية في وجه أخطر تهديد يواجهها تحت انظار العالم وفي ظل صمت مخزي من الدول والمنظمات العربية والإسلامية والقوى العالمية.

في هذه الأيام المباركة اذ نؤكد على قيم التضحية والتسامح التي يمثلها العيد لدى الشعوب الإسلامية، فإننا نستنكر بشدة ما تقوم به المنظمات الإرهابية والقوى المتخفية وراءها باسم الدين الإسلامي، كما ندين تغاضي المنظمات الإسلامية وسكوتها حيال ما يتعرض له شعبنا في كوباني وندين تورط بعض القوى الإسلامية في دعم الإرهاب بأشكال مختلفة.

وبهذه المناسبة الكريمة نستذكر شهداء ثورة روجافا وسوريا عموماً ونعزي اسرهم

وندعو أبناء شعبنا الى التكاتف مع أبناء كوباني وتقديم ما يستطيعون من دعم لابطال وحدات حماية الشعب YPG في جهودهم للدفاع عن المنطقة والحفاظ على امنها واستقرارها.

وبسبب الظروف الاستثنائية التي يمر بها شعبنا فإننا في رئاسة المجلس التنفيذي في مقاطعة الجزيرة ندعو أبناء شعبنا في المقاطعة الى الغاء المظاهر الاحتفالية في الساحات تضامنا مع أهلنا في كوباني كما نوجه جميع العاملين في هيئات المجلس التنفيذي في المقاطعة الى الالتزام بالدوام الرسمي وإعلان حالة الجهوزية الكاملة.

2-10-2014

الخميس, 02 تشرين1/أكتوير 2014 14:05

ي ب ك توجه ضربة للمرتزقة في حلنج

بحسب المعلومات الواردة من مكان الاشتباكات في قرية حلنج الواقعة شرقي مقاطعة كوباني، فإن وحدات حماية الشعب وجهت ضربات للمرتزقة.

وبحسب المعلومات التي حصل عليها مراسل وكالة أنباء هاوار في منطقة الاشتباكات بقرية حلنج الواقعة شرق مقاطعة كوباني، فإن وحدات حماية الشعب وجهت في الاشتباكات المستمرة بالقرية ضربات قوية للمرتزقة.

وتؤكد المعلومات الواردة أن هناك قتلى في صفوف المرتزقة جثثهم مرمية في ساحة القتال لم يعرف عددهم بالضبط، وأن المرتزقة تهاجم بكل قوتها من أجل إخراج جثث قتلاها من موقع الاشتباكات.

هذا وما تزال الاشتباكات مستمرة بكل قوتها في القرية، كما تشهد الجبهتين الغربية والجنوبية أيضاً اشتباكات لا تزال مستمرة بكل قوتها.

فرات نيوز


موقع خبر24.نت / بروسك حسن
مصادر ميدانية من كوباني أكد لموقعنا بأن جميع هجمات داعش تم التصدي لهم بكل بسالة وبطولة وتم ردع جميع محاولاتهم حتى أن المصدر الميداني أكد لموقعنا بأن قوات وحدات حماية الشعب ألتف عليهم من ورائهم وأدخل الكثير منهم في كمائن وأوقعت العديد من القتلى والجرحى بين صفوف عناصر تنظيم داعش .
اشتباكات متقطعة مازالت مستمرة وأنباء بتلقي عناصر داعش ضربات قوية بين صفوفهم .
الاخبار الأولية تشير بأن الوحدات الكوردية ي ب ك كانت قد جهزت لهم مفاجئات وتم ضربهم من كل حدب وصوب دون أن يدروا من أين يتلقون الضربات ولهذا تراجع داعش وتوقف عن الزحف على مدينة كوباني حتى هذه اللحظة .
نتائج الاشتباكات لم تضدح بعد ولكن الواضح والمؤكد فأن عناصر تنظيم داعش فشلوا مرة اخرى في أقتحام مدينة كوباني .
هذا ومن المتوقع بحصول أشتباكات متجددة في ساعات الليل القادمة .

الخميس, 02 تشرين1/أكتوير 2014 14:00

معركة حقيقية تجري الان في كوباني

xeber24.net-آزاد بافى رودي
حسب مراسلنا موقع خبر24.نت تفيد بأن معارك طاحنة وحرب حقيقية تجري الان بين وحدات حماية الشعب والمرأة الكوردية وبين مرتزقة داعش في الجبهة الجنوبية من مقاطعة كوباني حيث تم هناك تدمير سلاح دوشكا ومقتل العديد من المرتزقة.

كما أن الاشتباكات على أشدها بين وحدات حماية الشعب والمرأة الكوردية وبين مرتزقة داعش في الجبهة الجنوبية من مقاطعة كوباني بدأت حوالي الساعة 10:00 هذا الصباح وهناك خسائر كبيرة بين صفوف المرتزقة لم يعرف حجمها.

حسب وكالة هاوار-كوباني- اشتدت الاشتباكات بين وحدات حماية الشعب ومرتزقة داعش في الجبهة الجنوبية من مقاطعة كوباني وتم تدمير سلاح دوشكا.

واشتدت الاشتباكات بين وحدات حماية الشعب ومرتزقة داعش في الجبهة الجنوبية من مقاطعة كوباني في حوالي الساعة 10.00.

وبحسب المعلومات التي حصل عليها مراسل وكالة أنباء هاوار فإنه تم تدمير سلاح دوشكا 23 مم، وسط اشتداد الاشتباكات.

وتستمر الاشتباكات بين وحدات حماية الشعب والمجموعات المرتزقة التابعة لداعش في مقاطعة كوباني في يومها الـ17 بعد هجوم المرتزقة على المقاطعة في 15 أيلول/سبتمبر الماضي من الجهات الثلاث بواسطة الدبابات، المدفعية ومختلف أنواع الأسلحة الثقيلة.

وكبدت وحدات حماية الشعب وأبناء مقاطعة كوباني الذين يقدمون ملاحم بطولية، مرتزقة داعش خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.

حسب بوك ميديا-احتدام الاشتباكات بين الوحدات الكوردية والارهابيين على تخوم كوباني

اكد رئيس هيئة الدفاع في مقاطعة كوباني، احتدام الاشتباكات مع ارهابيي تنظيم داعش على تخوم مدينة كوباني.

وأوضح عصمت شيخ حسن في حديث لـ PUKmedia، اليوم الاربعاء، 2/10/2014، ان الارهابيين استقدموا تعزيزات كبيرة الى محيط كوباني، بما فيها دبابات ومدافع، مشيراً الى انهم يستهدفون المدينة بالقصف، وان الاشتباكات بين وحدات الحماية الكوردية والارهابيين محتدمة ومستمرة.

وأشار شيخ حسن الى ان الارهابيين باتوا على اطراف كوباني، وهم بالقرب من المدينة مسافة كيلومتر واحد من الجانب الشرقي، مؤكدا ان مقاومة الوحدات الكوردية باسلة، وتكبد الارهابيين خسائر كبيرة.

ولفت شيخ حسن الى ان الوحدات الكوردية ستقاوم على آخر قطرة دماء ولن تسمح باحتلال الارهابيين لكوباني، مجددا ندائه للقوى الكوردستانية والتحالف الدولي بدعم كوباني ومساعدة وحدات الحماية الكوردية، لافتا في الوقت نفسه الى ان طائرات التحالف الدولي لا تقصف الارهابيين في محيط كوباني.

 

بي بي سي عربي : بغداد / 1-10-2014

قال العبادي لبي بي سي في بغداد إن القوات العراقية كانت ستدحر "الدولة الاسلامية" "لو توفر لنا غطاء جوي جيد"

قال رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي إنه يعارض بشكل كامل اشتراك دول عربية في الجهد الجوي الذي يستهدف مسلحي تنظيم "الدولة الاسلامية" في بلاده.

وقال في مقابلة اجرتها معه بي بي سي "نقول بشكل واضح اننا لن نقبل بقوات غير عراقية في العراق، لو كان لدينا غطاء جوي فاعل لهزمنا تنظيم الدولة الاسلامية (داعش)".

وأكد رئيس الحكومة العراقية على ان بلاده "تريد اتفاقات عربية من نوع مختلف تربط بين الشعوب وتقوم على المصالح المشتركة."

وقال العبادي "إن قوات التحالف سدت الكثير من الثغرات في الحرب ضد داعش."

وكانت عدة دول عربية منها السعودية والاردن قد شاركت في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة التنظيم.

ونفذت الطائرات التابعة لهذه الدول ضربات جوية ضد التنظيم في سوريا، ولكن الطائرات الامريكية والفرنسية والبريطانية هي وحدها التي نفذت غارات في العراق.

تشارك عدة دول عربية في الجهد الجوي في سوريا

وقال العبادي لبي بي سي في بغداد إن القوات العراقية كانت ستدحر "الدولة الاسلامية" "لو توفر لنا غطاء جوي جيد" ولكنه اكد ان العراق ليس بحاجة لدعم عسكري بري.

وقال "لقد اوضحنا بأننا لن نقبل اي قوات برية عدا القوات العراقية."

وحذر من "ان الاستقطاب الدولي والاقليمي هو الذي ادى الى ظهور" تنظيم "الدولة الاسلامية الذي اعلن عن اقامة "خلافة اسلامية" في المناطق التي يسيطر عليها في سوريا والعراق. ويقول التنظيم الآن إنه يريد تحسين علاقاته بالدول المجاورة.

وكان العبادي قد شكل حكومة وفاق وطني في الشهر الماضي عقب استقالة سلفه نوري المالكي الذي يتهمه سنة العراق واكراده باحتكار السلطة واتباع سياسات طائفية اقصائية.

وشن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة اكثر من 230 غارة على مواقع تابعة لتنظيم "الدولة الاسلامية" في العراق منذ اغسطس / آب الماضي. وقد وسع نطاق العمليات الحربية لتشمل سوريا ا

...

اسطنبول (رويترز)

حذر زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون عبد الله أوجلان من أن عملية السلام بين حزبه والدولة التركية ستنتهي إذا سمح لمتشددي الدولة الإسلامية بارتكاب مجزرة في بلدة تقطنها أغلبية كردية على الحدود السورية.

وقال أوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني في بيان اصدره وفد حزبي مؤيد للأكراد زاره في السجن امس الأربعاء "إذا حققت محاولة ارتكاب مذبحة هدفها فإنها ستنهي العملية."

ويحاصر متشددو الدولة الإسلامية بلدة كوباني الحدودية منذ أكثر من أسبوعين مما أدى إلى فرار ما يربو على 150 ألف كردي سوري إلى تركيا وزاد الضغوط على تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي للتدخل.

 

الحدث.نت

تضاربت الأنباء حول تمكن مقاتلي تنظيم "داعش" من السيطرة على المدخل الرئيسي لبلدة عين العرب المعروفة كرديا بكوباني والتي يحاصرها منذ أيام.

وقالت مصادر إن مقاتلي "داعش" تقدموا باتجاه مدخل المدينة وسيطروا على الحاجز الموجود فيه بعد اشتباكات مع القوات الكردية، فيما قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن مقاتلي "داعش" مازالوا يتمركزون على بعد 3 كيلومترات من المدينة.

هذا ونشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً تظهر تمركز قوات "داعش" على تلة قالوا إنها تطل على المدينة دون أن يتم التأكد من صحة التسجيل.

ويثير تقدم "داعش" على الرغم من تأكيدات وزارة الدفاع الأميركية على أن مقاتلاتها مازالت تقصف مواقع التنظيم حول البلدة في شمال سوريا لمنعه من السيطرة عليها، يثير الكثير من التساؤلات بحسب مراقبين ومن جدوى هذه الضربات وتأثيرها على سير المعارك على الأرض.

وبحسب وزارة الدفاع الأميركية فإن المقاتلات والطائرات من دون طيار وجهت ثلاث ضربات جوية على مواقع قرب كوباني، ما أدى إلى تدمير آليات عسكرية تابعة للتنظيم. كما تفيد بيانات القيادة العسكرية الأميركية بأن قوات التحالف الدولي شنت سبع ضربات جوية على مواقع التنظيم حول البلدة منذ السبت الماضي، إلا أن جميعها لم تكن كافية لردع مقاتلي التنظيم أو الحيلولة دون تقدمه باتجاه عين العرب المتاخمة لتركيا.

وعلى وقع أنباء تقدم "داعش" وسيطرته على عدد من القرى المجاورة، فإن دوي المعارك بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان يؤكد على ضراوة المعارك هناك، كما تحدث الناشطون عن وجود دعم بالرجال لمقاتلين أكراد يتردد وصولهم لمساعدة زملائهم في صد هجوم "داعش" المتواصل.

 

بي بي سي عربي

بالرغم من ضربات قوات التحالف الجوية لمسلحي تنظيم الدولة الاسلامية، حقق مسلحو التنظيم المزيد من المكاسب نحو مدينة عين العرب الكردية والمعروفة بكوباني.

وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان بان هناك مخاوف قوية من ان يتمكن مقاتلو الدولة الاسلامية من اقتحام المدينة، فيما اكد مراسل بي بي سي على الحدود التركية السورية ان المقاتلين الاكراد المدافعين عن كوباني اخلوا مواقعهم.

وشن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الاربعاء غارات جوية استهدفت عناصر التنظيم. وأفاد ناشطون سوريون ان 10 أشخاص على الأقل قتلوا الليلة الماضية على أيدي تنظيم الدولة الاسلامية الذين باتوا على بعد 2-3 كيلو مترات عن كوباني.

وأضاف المراسل أنه بتقدم عناصر التنظيم باتجاه كوباني، أضحت الحكومة التركية تواجه ضغوطاً أكبر للعب دور أكثر فعالية في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

وتقدم النواب الأتراك مساء الثلاثاء باقتراح يقضي بالسماح للقوات التركية بالمشاركة في عمليات عسكرية في سوريا والعراق، إضافة الى السماح بالقوات الأجنبية باستخدام القواعد التركية العسكرية.

أضحى تنظيم الدولة الاسلامية بعد 2-3 كيلومترات عن كوباني

في غضون ذلك دان الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، الهجوم الذي استهدف مدرسة في مدينة حمص السوريةواسفر عن مقتل تسعة وثلاثين شخصا، ثلاثون منهم دون سن التاسعة او أقل.

وقال بان كي مون إن الهجوم يتسم "بأقصى درجات الخسة". واظهرت صور التقطها على ما يبدو هاتف نقال اطفالا يبكون ويصرخون بينما كان رجال يهرعون حاملين الموتى والجرحى بين اذرعهم.

ووقع التفجيران أثناء خروج التلاميذ من المدرسة، وهو أكبر هجوم من نوعه يستهدف المنطقة الخاضعة لسيطرة الحكومة منذ شهور.

وذكر التلفزيون الرسمي السوري أن "تفجيرين إرهابيين وقعا بالقرب من مدرسة عكرمة المخزومي ومستشفى الزعيم وأسفرا عن سقوط قتلى وجرحى".

مسلحون يعتقد أنهم من تنظيم "الدولة الإسلامية" في دورية بقرية ميرت اسماعيل، على الجانب السورية من الحدود.

وتسكن المنطقة غالبية من الطائفة العلوية الشيعية التي ينتمي إليها الرئيس السوري بشار الأسد.

وشهدت المنطقة هجمات سابقة من بينها هجوم بسيارة مفخخة في 19 يونيو/حزيران الماضي قتل فيه ستة أشخاص على الأقل.

ووصفت حمص سابقا بأنها "عاصمة الثورة" ضد الأسد.

واستعادت الحكومة السورية السيطرة على معظم أجزاء المدينة، ما عدا حي الوعر المدمر، بعد عامين من القصف والحصار.

 

العربية / جنيف – رويترز 2-10-2014

أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، أنها تضع خططاً لوجستية لفرار كل سكان بلدة كوباني الكردية (عين العرب باللغة العربية) في سوريا، وعددهم 400 ألف، إلى تركيا هرباً من تقدم مقاتلي "داعش".

وذكرت المفوضية في بيان أن نحو 138 ألف لاجئ سوري كردي دخلوا الأراضي التركية في لجوء جماعي بدأ الأسبوع الماضي، مشيرةً إلى أن نقطتي عبور حدوديتين ما زالتا مفتوحتين.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية، ميليسا فليمينج، في إفادة صحافية في جنيف: "نستعد لفرار كل السكان إلى تركيا. سكان كوباني عددهم400 ألف".

ودعت فليمينج إلى تقديم العون للحكومة التركية ودول الجوار الأخرى التي تستضيف أكثر من ثلاثة ملايين لاجئ سوري، مضيفةً: "138 ألف الذين وصلوا لتركيا مؤخراً هم نفس عدد من استقبلتهم أوروبا خلال ثلاث سنوات من الحرب السورية".

ومن جهته، قال روبرت كولفيل، المتحدث باسم حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، في الإفادة الصحافية: "قلقنا الأكبر هو أن تسقط كوباني".

وذكر أن قوات "داعش" سيطرت على ما لا يقل عن 105 قرى حول كوباني منذ 15 سبتمبر، منها 85 قرية على الأقل سقطت في مطلع الأسبوع. وأضاف أن مكتب حقوق الإنسان وصلته تقارير عن 100 قرية أخرى هجرها سكانها، خوفاً من سقوطها في أيدي المقاتلين المتشددين.

وأوضح كولفيل أن منطقة كوباني تستضيف أيضاً ما بين 200 و400 ألف نازح سوري فروا من مناطق أخرى من البلاد منها الرقة وحلب وحمص.


"داعش" يقتل 81 رجلا ويخطف 180 امرأة في قرية بقضاء سنجار
"داعش" يقتل 81 رجلا ويخطف 180...
| 15 آب 2014 22:50
| 22908 مشاهدة
بالفيديو: النساء الايزيديات ينلن النصيب الاكبر من المعاناة!
بالفيديو: النساء الايزيديات ينلن النصيب...
| 16 آب 2014 12:42
| 13278 مشاهدة
"داعش" يفجر الآبار النفطية في حقل عين زالة بناحية زمار
"داعش" يفجر الآبار النفطية في حقل...
| 28 آب 2014 10:20
| 4562 مشاهدة
Magnet

السومرية نيوز/ دهوك
أعلنت قوات حماية سنجار، الخميس، أن قوات البيشمركة تواصل تقدمها باتجاه جبل سنجار بعد السيطرة على مركز ناحية ربيعة، وفيما عزت سبب بطئ تقدمها الى تفخيخ الطريق الرئيسي من قبل "داعش"، أكدت أنه تم قتل أكثر من 100 مسلح من التنظيم خلال اليومين الماضيين.

وقال المتحدث الإعلامي لقوات حماية سنجار مجدل رشو في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "قوات البيشمركة تواصل تقدمها باتجاه جبل سنجار بعدما تمت السيطرة على مركز ناحية ربيعة"، مشيرا إلى أن "تقدم قوات البيشمركة بطيء جدا بسبب تفخيخ الطريق الرئيس بين سنجار وربيعة من قبل مسلحي داعش".

وأضاف رشو أنه "تم خلال اليومين الماضيين قتل أكثر من 100 مسلح من تنظيم داعش في منطقة ربيعة وسنون التابعة لقضاء سنجار فضلا عن تدمير العديد من عجلاتهم"، مشيرا الى أن "طائرات التحالف الدولي تواصل قصفها على مواقع داعش في المنطقة بشكل مكثف".

وتابع رشو أن "قوات حماية سنجار ترحب بأي قوات تقدم لها الدعم العسكري واللوجستي سواء كانت عراقية أو كردستانية لاستعادة مناطق الإيزيديين"، موضحا أن "واجبا وطنيا ينتظر الجميع لتقديم المساعدة لتحرير سنجار".

وكانت قوات حماية سنجار أعلنت، في (30 أيلول 2014)، عن سيطرة قوات البيشمركة على مركز ناحية ربيعة الحدودي وتطهيرها من تنظيم "داعش"، مؤكدة في الوقت نفسه أنها تتجه حاليا نحو قضاء سنجار، فيما اشارت الى مقتل نحو 100 مسلحا من داعش كحصيلة للعمليات العسكرية والقصف الجوي خلال اليومين الماضيين.

وشهدت منطقة جبل سنجار خلال الفترة الماضية عدة عمليات مسلحة ضد مسلحي تنظيم "داعش" نفذها مقاتلون إيزيديون عقب سيطرة مسلحي داعش قضاء سنجار ذات الأغلبية الإيزيدية .

ويشهد العراق وضعاً أمنياً استثنائياً منذ إعلان حالة التاهب القصوى في (10 حزيران 2014)، حيث تتواصل العمليات العسكرية الأمنية لطرد تنظيم "داعش" من المناطق التي ينتشر فيها بمحافظتي نينوى وصلاح الدين، بينما تستمر العمليات العسكرية في الأنبار لمواجهة التنظيم.

كنوز ميديا _ قال مشعان الجبوري النائب عن القائمة العربية التي يتزعمها نائب رئيس الوزراء صالح المطلك ان البرلمان حدد جلسة استجواب رئيس اللجنة العليا لشؤون النازحين.

وذكر الجبوري ان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري ابدى موافقته على طلب استجواب نائب رئيس الوزراء رئيس اللجنة العليا لشؤون النازحين صالح المطلك وتم تحديد الثامن عشر من شهر تشرين الاول موعدا لجلسة الاستجواب.

وتابع اعد العراقيين بجلسة استجواب عاصفة غير مسبوقة معززة بالوقائع والمستندات التي تثبت قيام شلة من الفاسدين بالاستيلاء على اموال النازحين وحقوقهم التي خصصتها لهم الدولة.

واضاف ان الادلة التي بحوزته كفيلة بسحب الثقة عن المطلك ليكون اول من يطاح به عبر مجلس النواب والحبل على الجرار ينتظر الفاسدين.حسب قوله .

طهران، إيران (CNN) -- حذرت إيران قادة الدول العربية المشاركة في التحالف الدولي المخصص لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، قائلة إن عليهم الاتعاظ من مصير الرئيس العراقي الراحل، صدام حسين، وأن يعلموا بأن أمريكا "ستركلهم متى ما شاءت" واعتبرت أن الهدف من ضرب التنظيم في سوريا هو "تدمير البنية التحتية" لذلك البلد.

وقال رئيس مجلس الشورى الإيراني، علي لاريجاني، إن الغرب "يستخدم قضية ضرب التنظيم الارهابي داعش ذريعة لتدمير البنى التحتية في سوريا" مضيفا: "نرى ضلوع الغرب في اي حرب تحدث في المنطقة.. لقد اثاروا الضجيج حول داعش واستهدفوا البنى التحتية في سوريا بذريعة مكافحته... هذا الامر أصبح ذريعة لتشكيل تحالف يدمرون من خلالها البنى التحتية في سوريا."

وتساءل لاريجاني عن سبب ما وصفه بـ"الضجيج من جانب الغرب" حول "محاربة داعش والارهاب" مضيفا: "البعض في المنطقة يسعون وراء الغربيين، ولكن عليهم أن ينظروا الى ما حل بصدام الذي كان يريد ان يصبح بطل العرب، وعلى الدول العربية التي تضع اكتافها تحت أقدام أميركا أن تعلم بأن أميركا ستركلهم متى ما شاءت" وفقا لما نقلت عنه وكالة أنباء فارس، في حين نقلت عنه وكالة الأنباء الإيرانية أيضا قوله إن أمريكا تريد المزيد من النفوذ العسكري بالعراق وإيصال من وصفهم بـ"عناصرها" إلى السلطة بسوريا.

 

وفي سياق متصل، انتقد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، رد فعل الحكومة الأمريكية إزاء دعم إيران للجيش اللبناني معتبرا أن ذلك "استمرار لازدواجية المعايير وعدم الصدقية لدى واشنطن في مجال محاربة الإرهاب.

وانتقد شمخاني مشاركة الدول الغربية في مواجهة الإرهاب قائلا إنه "مامن ضرورة لتواجد دول من خارج المنطقة للتصدي لتهديد الإرهاب في المنطقة."

الخميس, 02 تشرين1/أكتوير 2014 13:22

قوات التحالف تقصف مستشفى ربيعة

كنوز ميديا / متابعة – أفاد مصدر أن طيران التحالف قصف مواقع لمسلحي تنظيم داعش داخل مستشفى مدينة ربيعة الذي بات المعقل الأخير للمسلحين، فيما أحكمت قوات البيشمركه سيطرتها على جميع القرى التابعة للناحية.

وأفادت مصادر عسكرية أن عددا غير محدد من القتلى سقط في صفوف البيشمركه كما جرح آخرون خلال المواجهات.

وكان مقاتلون من البيشمركة الكردية العراقية حاصروا، الأربعاء، مستشفى بمنطقة ربيعة، تحصن فيه مسلحون من تنظيم الدولة”، الذي فقد السيطرة على هذه المدينة العراقية الواقعة على الحدود السورية، بحسب ما أفاد مسؤولون.

وقال المتحدث باسم البشمركة هلكورد حكمت: “هناك ما بين 10 و12 عنصرا من داعش بالداخل. لا نريد مهاجمتهم، لأن (المبنى) قد يكون مفخخا”، موضحا أن البيشمركة يسيطرون تماما على بقية مدينة ربيعة.

وشنت قوات البيشمركة بإسناد جوي من التحالف الدولي هجوما على ثلاث جبهات. وعلاوة على ربيعة تقدمت باتجاه زمار شمال الموصل، لكن المدينة لا تزال بأيدي “تنظيم الدولة”، بحسب حكمت.

وطردت قوات البيشمركة بمساعدة عشائر شمر العراقية، مسلحي “تنظيم الدولة” من معبر ربيعة الحدودي الاستراتيجي مع سوريا، الأربعاء.

مشاركة فرنسية :

وفي تطور ذي صلة، قال مسؤولون إن فرنسا سترسل مزيدا من الطائرات المقاتلة وسفينة حربية لضرب مسلحي “تنظيم داعش” في العراق وستبحث مع الولايات المتحدة وضع استراتيجية للتحالف طويلة الأجل.

ونفذت فرنسا ضربتين جويتين في العراق منذ بدء العمليات في منتصف سبتمبر الماضي. وسلمت 140 طنا من المعدات العسكرية لقوات البيشمركة الكردية التي تخوض مواجهة مع مسحلي التنظيم شمالي العراق.

في غضون ذلك، أشارت تركيا، الأربعاء، إلى أنها قد ترسل قوات إلى سوريا أو العراق، وستسمح للحلفاء باستخدام القواعد التركية لمواجهة مسحلي التنظيم.

إلا أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، دعا إلى البحث عن وسائل تتجاوز الغارات الجوية لمواجهة التنظيم في سوريا والعراق، قائلا إن “أطنان القنابل التي يتم إلقاؤها من الجو تعد حلا مؤقتا، ولن تساهم إلا في تأخير الخطر والتهديد”.

هلّل المعادون لتطلعات الشعوب من كل صنف ولون لنتيجة الأستفتاء الذي جرى مؤخراً في اسكتلندا في ظل انقسام عميق داخل المجتمع الأسكتلندي ، حيث صوت حوالي 55% من المقترعين لصالح البقاء في كنف المملكة المتحدة ( بريطانيا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية ) مقابل 45% لصالح الاستقلال.
وقال رئيس الحكومة الأسكتلندية وزعيم الحزب القومي الأسكتلندي أليكس سالموند بعد ظهور نتيجة الأستفتاء ، أن المصالح الأقتصادية للشركات البريطانية الكبرى لعبت دوراً أساسيا في تغليب كفة البقاء في ظل التاج البريطاني ، حيث قامت هذه الشركات بحملة دعائية كثيفة ، واسعة النطاق لتخويف الأسكتلنديين من تداعيات التصويت ب( نعم ) للأستقلال .
، كما هددت بعض المؤسسات والبنوك الكبرى، التي تتخذ من العاصمة ادنبرة مقرا لها، بوقف نشاطاتها في إسكتلندا وتحويل مقراتها التجارية إلى العاصمة لندن ، مما يؤدي الى الأستغناء عن عشرات الآلاف من موظفيها الأسكتلنديين .
ولعل من أطرف ما أظهرته نتائج الأستفتاء ان النساء الأسكتلنديات وقعن في فخ هذه الحملة الدعائية وصوتن لصالح البقاء ضمن المملكة المتحدة اما اغلب المقترعين الرجال فقد صوتوا لصالح الأستقلال الناجز .
وينسى هؤلاء المهللون أن اسكتلندا تتمتع بحكم ذاتي واسع الصلاحيات ، لا تتمتع بها بقية أقاليم المملكة .فلاسكتلندا حكومتها وبرلمانها وأنظمتها القضائية والصحية والتعليمية . ويعتمد اقتصاد اسكتلندا على الخدمات والسياحة والبنوك وعلى إنتاج " الويسكي" وتصديره إلى العالم ، كما تقول الـ( BBC ) .
ويتوقع أن تحصل اسكتلندا على صلاحيات سياسية واقتصادية جديدة وواسعة أكثر مما تتمتع به اليوم . فقد صرح رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ،انه ملتزم بخطة توزيع السلطات على أجزاء البلاد المختلفة ومنح مزيد من الأستقلالية لأسكتلندا بحيث يكون ارتباطها ببريطانيا أشبه بنوع متطور من النظام الفيدرالي .
.و قال رئيس وزراء اسكتلندا المستقيل أليكس سالموند "بالنسبة لي كزعيم، زمني انتهى، لكن بالنسبة لاسكتلندا حملة المطالبة بالأستقلال ستستمر والحلم سيظل حيا".
وتقول جريدة ( الغارديان ) البريطانية أن الأحزاب والحركات السياسية الأسكتلندية ستعاود المطالبة بالأنفصال عن المملكة المتحدة وأجراء أستفتاء جديد مستقبلاً، لأن تلك القوى واثقة بأن نتيجة أي استفتاء آخر ستكون لصالح الأستقلال ، اذا ما جرى بعيدا عن الحملات الدعائية ولغة التخويف .
مزايا استقلال الأمم :
تجارب الأمم التي أنفصلت عن الدول الكبيرة المتعددة الأعراق والأديان والثقافات تدل ان الدول الناشئة الجديدة سرعان ما تزدهر بعد نيل استقلالها لأن الحجوم الكبيرة للدول بحد ذاتها لا تعتبر ضماناً للنجاح الأقتصادي ، كما كتب الخبيران الأقتصاديان ( دانيال إيكرت و هولغر تشيبيتس) في تحليل نشرته جريدة (دي فيلت Die Welt) الألمانية ، حيث أثبتت نتائج بحوث علمية كثيرة أجريت في هذا المجال ، ان مستوى الرخاء الأقتصادي في الدول الصغيرة أعلى من الدول الكبيرة .
ويقول المحلل الأقتصادي لمصرف ( Credit Suiss ) السويسري ، ريجارد كيرسلي ، ان ثمة علاقة عكسية سلبية بين حجم الدولة ونصيب الفرد فيها من الناتج القومي الأجمالي . .وهذا يعني ببساطة ، انه كلما كان عدد السكان أكبر في هذه الدولة او تلك ، كانت افقر من حيث المبدأ .وهذا الأمر يظهرا جليا في الدول النامية على وجه الخصوص .
المعايير المعتمدة لدى مصرف( Credit Suiss ) لتحديد رفاهية الدول .لا تقتصر على الجانب الأقتصادي فحسب ،بل تأخذ بعين الاعتبار ايضا مستوى التعليم والرعاية الصحية للسكان . ووفق هذه المعايير فأن النرويج تحتل المرتبة الأولى بين دول العالم في الرفاه والأزدهار ، رغم ان عدد سكانها لا يتجاوز الخمسة ملايين نسمة .وتحتل نيوزيلندة بعدد سكانها البالغ 4,5 مليون نسمة المرتبة الثانية
ثم تأتي بعد ذلك – حسب الترتيب - أيرلندا (4.7 مليون)، السويد (حوالي 10 مليون نسمة ) وسويسرا (8 ملايين نسمة).
أغنى الدول من حيث الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد هي امارة موناكو مع عدد نفوسها البالغ 36 ألف نسمة فقط ، حيث يبلغ المعدل 159,4 ألف دولار ، ثم ليختنشتاين وعدد نفوسها 37 ألف نسمة ومعدل 139,3 ألف دولار للفرد الواحد، ثم لوكسمبورغ، وعدد سكانها حوالي نصف مليون نسمة ومعدل دخل الفرد 121,4 ألف دولار، وكذلك النرويج وقطر وأبو ظبي. .
أما ألمانيا فأنها تحتل المرتبة 23 في هذه القائمة ، لذا فأن الأصوات تتعالى في اقليم ( بوفاريا ) الغنية مطالبة بالأنفصال عن المانيا .
ويرى كيرسلي، ان الدول الصغيرة أكثر انفتاحا على التجارة الدولية وتتخير لنفسها مكانة اقتصادية متينة بالتخصص في نماذج معينة من التنمية . ويتفق معه في هذا الرأي ( بيتر كليب Peter Klepp) من مركز تحليل السياسة الأوروبية حيث يقول : " ليس لدى الدول الصغيرة خيار سوى البقاء في المنافسة العالمية، والعمل على هيكلة اقتصادها لمتطلبات هذه المنافسة ."
ويضيف قائلاً : يرتفع مستوى الرفاه في الدولة الناشئة حتى في حالة الأنفصال عن دولة كبيرة وغنية، وأفضل مثال على ذلك – سلوفاكيا ، التي كانت الجزء الأفقر في جيكوسلوفاكيا ، وبعد انفصالها عام 1993، ارتفع مستوى المعيشة فيها كثيراً متجاوزا حتى بعض بلدان أوروبا الشرقية الأكبر حجماً .
ولماذا نذهب بعيدا وامام أعيننا مثل صارخ وهو أقليم كردستان الذي حقق خلال السنوات القليلة الماضية وفي ظروف العراق المضطربة ومحاولات حكومة نوري المالكي تضييق الخناق عليه بشتى السبل - ازدهاراً اقتصاديا وطفرة عمرانية غير مسبوقة . وهو اليوم ( الأقليم ) رغم أعباء الحرب الثقيلة ،يعيل أكثر من مليون ونصف المليون لاجيء ونازح من مناطق العراق الأخرى
استفتاء الأستقلال بين اسكتلندا وكردستان :
قبيل أجراء الأستفتاء في اسكتلندة ، أحتشد المؤيدون والمعارضون للأستقلال معا في ميدان واحد في العاصمة ادنبرة دون ان يحدث ما يعكر صفو حملاتهما الدعائية ودون أي احتكاك أو حتى ملاسنة أو جدال بين الطرفين ، كل يرفع الشعار الذي يؤمن به ، وكل واحد يحترم رأي الآخر . وبهذا المعنى وبصرف النظر عن نتيجة الأستفتاء فأن العملية كانت تعبيرا صادقا وعميقا عن الديمقراطية الحقيقية وهذا ما ركزت عليه ملكة بريطانيا في بيانها الموجه الى الشعب عقب ظهور نتيجة الأستفتاء .
وكان موقف الحكومة البريطانية ورئيس الوزراء ديفيد كاميرن شخصياً رائعاً أيضا ، حين بادر الى طرح فكرة أجراء الأستفتاء قبل اكثر من عام ، لتجنب حدوث ما لا تحمد عقباه في اسكتلندة في حالة منع أو معارضة اجراء الأستفتاء الذي طالبت به الحكومة الأسكتلندية والقوى السياسية المتحالفة معها . حيث جازف كاميرون بفقد منصبه واستقالة حكومة المحافظين برمتها ، في حالة التصويت بنعم للأستقلال . كما ان وسائل الأعلام البريطانية التزمت جانب الحياد في تغطيتها للحملات المؤيدة والمعارضة للأستقلال ، التي سبقت يوم الأستفتاء ولعملية الأقتراع نفسها دون أن تنحاز لهذه الجهة أو تلك .
أما في العراق ، فأن أجراء أي نوع من الأستفتاء حول تقرير المصير أو الأستقلال للشعب الكردي- سواء في المناطق المستقطعة من اقليم كردستان أو في الأقليم ككل – لاقى معارضة شديدة من رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي، حيث لم يكتف الأخير بمعارضة اجراء اي استفتاء ، بل لجأ الى اجراءات انتقامية ضد الأقليم ومنها وضع العقبات امام تنفيذ المادة 140 من الدستور العراقي وحرمان الأقليم من حصته المالية المقررة دستورياً ومحاولة منع الأقليم من تصدير النفط الكردستاني . هذه السياسة المعادية للشعب الكردي ادت الى توتر العلاقة بين اربيل وبغداد ، وفي الوقت نفسه تعرض الشعب الكردي الى حملات اعلامية مبتذلة شنتها وسائل الأعلام العراقية شبه الرسمية وكذلك الفضائيات والصحف والمواقع الألكترونية الممولة من ميزانية الدولة والتي تدعي الأستقلالية لذر الرماد في العيون .
الأمل معقود على حكومة الدكتور حيدر العبادي لحل المشاكل العالقة بين أربيل وبغداد خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عمر حكومته ، ولكن عليه أولاً أن ينزع عباءة حزب الدعوة وينبذ النهج الكارثي لسياسة المالكي اذا كان يرغب حقا في أخراج العراق من محنته الحالية. وعلى من يريد الحفاظ على استقرار العراق وتقدمه اللجؤ الى لغة الحوار ومنطق العقل ومنطق الديمقراطية ، بدلاً من مطالبة الأقليم بالتخلي عن أجراء الأستفتاء المنشود لأن الأمر يعود أولاً وأخيراً الى شعب كردستان الصامد الصابر..
جــودت هوشيار
هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.
الخميس, 02 تشرين1/أكتوير 2014 13:18

بين جوانحي وأحضاني - بيار روباري

بين جوانحي وأحضاني

أضم عفرين وشنكّال وكوباني

وأكتب لهما الشعر والأغاني

حبهما علمني الأدب والمعاني

معاني العزة والبطولة والتفاني

معان سطرها أبنائهم بالدم القاني

شاباتٌ وشبابٌ يشار إليهم بالبنان

شموخهم وكبريائهم يمدني بالفخر والأمان

فلهم مني ومن إمة الكرد كل الحب والشكر والتهاني

وإمة لا تدفن شهدائها بالأحزان

لا يمكن أن ينال من عزيمتها،

حفنة من الإرهابين القتلة وحلفائهم بنو عثمان

ولا يمكن أن تضيع منها شنكّال وعفرين وكوباني

وأي معتدٍ على الكرد أو جاني

لن يحيا أكثر من عمر الثواني

حمى الله كل مدن كردستان أوطاني

فيني شوقٌ وحنينٌ لها يجري من سنين في شرايني.

01 - 10 - 2014

 

يتذكر من كان واعيا خلال فترة الثمانينات, وهي أقسى واشد فترات حكم نظام البعث, ما كان يحصل من مداهمات واعتقالات, وتغييب قسري على الشبهة, أو بدون سبب, فقط لزرع الخوف والرعب, وإرهاب الشعب.

في تلك الفترة, كانت التهمة جاهزة..الانتماء لحزب الدعوة, رغم أن نسبة ضئيلة جدا, كانت منتمية بشكل حقيقي لهذا الحزب, وحتى لو كان المطارد ليبراليا أو شيوعيا!.

لحزب الدعوة دور تاريخي لا يمكن إنكاره, في الجهاد ضد حكم البعث, وله مكانة مهمة في رأي قطاعات كبيرة من الشعب العراقي, خصوصا بسبب نسب كل ما حاربه النظام البعثي من عمل معارض له, ناهيك عن نشاطه الحقيقي, وهذا أعطاه رمزية في وعي المواطن.

تعرض حزب الدعوة لعدد من الانشقاقات, حاله حال الكثير من أحزاب المعارضة العربية, ومنذ التأسيس, كانت في معظمها ناتجة عن اختلاف رؤى قادته حول العمل, أو على استحقاق منصب قيادي, وهذا افرز قادة للحزب بأجنحة وتيارات بمسميات مشتقة أو جديدة عن الحزب, الا أن تلك الانشقاقات أبقت على جزء مهم من حزب الدعوة موحدا.

بعد سقوط نظام البعث وتولي أحزاب المعارضة للسلطة, ولان غالبية تلك المعارضة كانت إسلامية التوجه, ونتيجة لتحالفات وتسويات العملية السياسية, تولى حزب الدعوة منصب رئاسة الوزراء, وهو أهم منصب, ممثلا بالسيد الجعفري, وفي الدورة التالية أدى التوافق الوطني إلى إزاحة السيد الجعفري, والمجيء بالسيد المالكي بديلا عنه, مما أدى لانشقاق السيد الجعفري, وهو من القيادات التاريخية للحزب, وتأسيسه لتيار جديد.

بعد دورتين وزاريتين, لم ينجح للسيد المالكي بتشكيل تحالف يتيح له التجديد لمرة ثالثة, لأسباب لسنا في محل نقاشها هنا, فادى نفس التوافق السياسي, إلى إفراز السيد العبادي كرئيس للوزراء, مع مجموعة كبيرة من قيادات الحزب التاريخية, مؤيدة وداعمة له.

مؤشرات تحركات السيد المالكي, وتصريحاته الأخيرة, وما رافق علمية تكليف السيد العبادي, والحملة الاعلامية الشديدة, التي قادتها مواقع وشخصيات, مقربة من السيد المالكي, ضد الحكومة, ورد السيد العبادي عبر تسريبات, بتجاوزات حصلت من الحكومة السابقة, ومانقل من دعوة مواقع مقربة من السيد المالكي للتظاهرات التي كان يفترض أن تخرج, للمطالبة باسقاط حكومة العبادي, رغم نفي السيد المالكي لهذا, ودعوته لعدم التظاهر, كل ذلك يوحي بحصول فراق بين الطرفين, ستكون نتيجته الحتمية, حصول انشقاق جديد في حزب الدعوة, ربما ستبان تفاصيله في مؤتمر الحزب القادم.

رغم كل عيوب أحزابنا وقادتهم, وأخطائهم الكارثية أحيانا, الا أن تشرذمها لا يصب في مصلحة البلد, والبيت الشيعي في الوقت الحاضر, لان عدد الفرقاء كلما زاد , زاد عدد من يجب ارضائهم, وصعب توحيد كلمتهم ورؤاهم, واتفاقهم على قضية ما..فكيف وهي أصلا متفرقة!.

فقدان منصب ما, لا يعني بالضرورة النهاية السياسية لشخص ما, كما هو تولي المنصب لا يعني نجاحا مطلقا, وضمانا للمستقبل السياسي, فكلا الحالتين مرهونة, بما يقدمه الشخص للوطن والعشب.

يجب على أهل الرأي من الساسة, ومن تهمه مصلحة البلد, العمل على تهدئة المواقف, وتخفيف التشنج في التصريحات وإيقافها, والعمل على لملمة الأطراف..بل هو واجب المنافسين والخصوم السياسيين داخل البيت الشيعي أيضا.

تفكك حزب مثل حزب الدعوة..خسارة للبيت الشيعي ككل.



منذ نعومة اظافري وانا متيم بجهاز صغير يسمى الراديو . وكنت معجبا به ، هذا الجهاز الذي ساهم بشكل كبير في تنشيط المعلومات الثقافية والعلمية والرياضية  ، يبدو انه اصبح الان ذكرى من ذكريات عديدة  ذهبت مع مرور الوقت ،
في عام 1895 م تمكن الايطالي غوليلمو ما ركوني من اختراع جهاز الراديو . وبعدها تم تأسيس الاذاعات المحلية والدولية والتي تبث مختلف البرامج ، وتعتبر  محطة K.D.K.A الأمريكية والتي تأسست عام 1920  هي اول اذاعة في العالم ثم اذاعة البي بي سي محطة الإذاعة البريطانية التي أنشئت عام 1922 ، ذهل العالم بهذا الانجاز الكبير فالجلوس في المقهى او المنزل لسماع الاخبار والبرامج الاذاعية اصبح سمة من سمات العصر الجديد ، فضلا عن متابعة الاخبار واهم التقارير العلمية والثقافية والاطلاع على ثقافات الشعوب ، ومع مرور السنين اخذ طابع البرامج الاذاعية في التقدم
شيئا فشيئا من الخدمة الاخبارية المتواصلة على رأس كل ساعة الى اخبار الرياضة واللقاءات الاذاعية فضلا عن المسلسلات وبرامج الاطفال ، اما في العراق فقد تأسست اذاعة بغداد في الاول من تموز عام 1936 وسط بهجة وفرح بين الناس حيث كانت اغلب البرامج تذاع على الهواء . وكان طول الموجة التي تبث عليها اذاعة بغداد هي 391، و767 كيلو سايكل وكان المنهاج لذلك اليوم هو: 8.00 تلاوة القرآن الكريم من ملا مهدي. 8.15 نشيد مدرسي. 8.30 مغنى والات من السيدة فتحية أحمد. 9.20 نشرة الأخبار. 9.40 حديث عن السل عند الاطفال. 10.10 منتخبات من الاسطوانات الشرقية. 10.30 موسيقى الجيش. 11.00
ويعتبر المذيع محمد عبد اللطيف من اوائل المذيعين الذين عملوا في اذاعة بغداد ،وبدأ الناس في متابعة البرامج بشكل يومي وقد اخذت برامج bbc العربية و مونتي كارلو الاخبارية الحيز الاكبر لأغلب مستمعي العالم العربي في مطلع الثمانينات  خصوصا مع تعدد الاحداث العالمية حينها والتطور الهائل في صناعة البرامج على الرغم من وجود التلفاز،  وفي مطلع التسعينات  بدأت الشركات بتطوير اجهزة البث الفضائي والعمل على تأسيس قنوات فضائية تصل برامجها الى اغلب دول العالم عبر جهاز الستلايت  وبالفعل قد احدث ذلك التطور المثير ثورة كبيرة  لدى اغلب وسائل الاعلام
، وبدأت الدول بإدخال  اجهزة استقبال القنوات الفضائية الى بلدانها ومن ضمنها دول المنطقة العربية ماعدا العراق حيث منع استخدام هذا الجهاز لأسباب سياسية ، وبعد احداث التاسع من نيسان عام 2003  ودخول العراق ضمن الفضاء الديمقراطي، حل الستلايت ضيفا جديدا على اغلب بيوت العراقيين الذين كانوا على تواصل مع العالم الخارجي من خلال الراديو في وقت سابق  ، وكان لدخوله الاثر البليغ  في ترك اجهزة الراديو ملقاة على الرفوف مليئة بغبار السنين ، لكن مع تقدم التكنلوجيا العصرية تبقى البرامج الاذاعية  محل اهتمام المستمع الجاد والملم في الاستفادة من
المعلومات الثقافية والاجتماعية لكونها تحتوي على ابرز مقومات الرصانة الفكرية  فضلا عن عدم تأثيرها على النظر ،بل تشير بعض الدراسات العالمية الى  ان الاستماع الى البرامج الاذاعية  يثير اهتمام المستمع بشكل اكثر من مشاهدته لجهاز التلفاز ، ومن هذا وذاك بات علينا كمثقفين ومستمعين الحفاظ على  هذا الموروث  الكبير والصديق القديم ، من خلال متابعة البرامج الاذاعية المفيدة والتي من شأنها ان تعيد بريق الثقافة الى عقولنا وان نحافظ على هذه السلالة النادرة من خطر الانقراض .


عباس يوسف آل ماجد
كاتب وباحث عراقي
هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.


في البدء يطرح تساؤل واقعي ومعقول لماذا الآن التحالف الدولي ضد داعش ؟ ولماذا لم تدعى إيران إلى هذا التحالف ؟ ،ولماذا أضعاف الحكومة المركزية وعدم تزويدها بالسلاح على حساب الأكراد ؟  هذا التطور الكبير واللافت والذي أعلنت الولايات المتحدة عن تشكيل تحالف دولّي بمشاركة بعض الدول الإقليمية وإعلان الحرب ضد داعش في العراق والشام ،جاء ذلك على اثر ذبح الصحفيين الامريكين  . هذا الإعلان الدولي سبق هذا الحدث والتطور في واقع الحال ، وبالفعل بدأت الضربات الأمريكية للتنظيم الإرهابي في شمال العراق الأمر الذي سيتطور تدريجياً نحو مناطق أخرى .
هذا التحرك جاء بعد ذبح الصحفيين الامريكين من قبل هذه العصابات الإجرامية ،وربما لولا هذه الجريمة لم تتحرك الإدارة الأمريكية وتحرك أساطيلها وتحفز حلفاءها في العالم .
هذا التحالف الذي آثار العديد من التساؤلات عن جدية هذه الدول في ضرب الإرهاب في العراق وسوريا ، خصوصا مع الصور البشعة التي تبثها وسائل الإعلام عن الجرائم التي يقترفها هذا التنظيم الدولي بحق المدنيين ، والتمويل المخيف الذي أصبح لافتاً للنظر من دعما دولي بالمال وأحدث الأسلحة والمعدات ، والتدريب الحديث والمتطور في دول الجوار كالأردن والسعودية وقطر وتركيا التي تقدم الدعم اللوجستي للإرهابيين ، ومعالجة الجرحى في احدث المستشفيات التركية تحت مسمع ومرى حكام أنقرة ؟!! .
لماذا لم يتم دعوة إيران إلى هذا التحالف وما هو الهدف من هذا الأبعاد ، ولماذا التعامل بانتقائية غريبة ،وإبعاد القوى الإقليمية التي لها دورا مهما في مقاتلة ومحاربة هذا الفكر التكفيري .
المنطقة بأسرها تمر بظروف حساسة وخطرة لوجود تيار تكفيري إرهابي يرتكب جرائم باسم الإسلام في العراق وسوريا ولبنان، وما يؤسف له أن بعض الدول تدعم الإرهاب، وتلك الدول نفسها تدعي محاربة الإرهاب التكفيري الداعشبعثي ، كما أن هذا التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لا يمكن الوثوق به لأنه يضم دولا متهمة بإيجاد داعش ودعم الإرهاب في المنطقة كالسعودية وقطر وتركيا التي قدمت الدعم الكامل للجماعات المسلحة في سوريا والعراق .
المتابع لعمليات القصف المريبة لا يجد أي أهداف لداعش ضربت ، وعد قتلاهم آو أماكن تواجدهم ، وهذا ما يفتح باب التساؤلات على مصارعيها عن الغاية من هذا التحرك المريب أصلا ضد داعش في العراق وسوريا ،  فمن غير الواضح المضامين والأهداف الحقيقية لأجندة الإدارة الأمريكية إزاء المنطقة او تحديد ما الذي تريده حقاً من تشكيل هذا الائتلاف ، أو حدود التدخل الذي تعتزم القيام به في المنطقة ، كما أنها تتعلق عن طبيعة التدخل الأمريكي العسكري في المنطقة وبشكل مباشر ، وإذا ماكان الأمر يتعلق بتوازنات معينة تريدها في العراق خصوصاً والمنطقة عموماً، أو
أنها تشير إلى النهاية نحو حسم هذا الأمر بكل قوة لتغير الواقع السياسي في المنطقة .
من يسعى فعلا لحرب الإرهاب أن يدعو لبناء جبهة موحدة تضم الجميع دون انتقاء أو تحّيز لان الواضح اليوم وجود أجندة كبيرة وخطيرة من اجل عدم القضاء على هذه العصابات الإجرامية ، والاكتفاء بأبعادها إلى شمال الوطن  العربي كتونس وليبيا ، واستخدامها عند الضرورة .
عدم مشاركة إيران يعكس قلقا من تزايد قوة إيران النووية منها أو في المجالات الأخرى ، وأحداث توازن في المنطقة ، وهذا ما لا تريده بعض الدويلات في الخليج العربي ، لهذا عدم مشاركة إيران لا يمثل حالة ضعف بقدر ما خوف من هذه المشاركة والقسوة التي مارسها القوى النظامية لحزب الله اللبناني والإيراني والعراقي في حماية مرقد سيدة الطهر زينب (ع) ، مما جعل الأمور. تنقلب على الساحر لتظهر قوى شيعية في المنطقة كسرت شوكة الإرهاب في الشام و العراق .
على الحكومة العراقية أن تسعى الى التحالف مع القوى التي ساعدت كثيرا في قلب المعادلة الأمريكية ووليدها في المنطقة "دعوش" والاعتماد على الخبرات العسكرية لدول الجوار دون النظر بانتقائية ، لان الوضع خطير جدا ، ولا يتحمل ان نكون كالقوى العالمية التي تنظر بإعجاب لما يفعله الدواعش في ارض الرافدين من حالات اغتصاب وذبح وقتل ، ومجازر  لا يمكن بأي قانون دولي محاسبة الجناة والقتلة الإرهابيين القادمين من أوربا وشمال آسيا وأميركا .

الخميس, 02 تشرين1/أكتوير 2014 13:14

البوق المأجور فيصل القاسم وخلط الاوراق

 

بما انه اي البوق المأجور فيصل القاسم والكثير من امثاله من الابواق الماجورة غير قادرون على تبيض وجه المجموعات الارهابية الوهابية ودينهم الوهابي والداعمين لهذا الدين الظلامي العائلة الفاسدة والمحتلة للجزيرة عائلة ال سعود ومن تبعها اخذو ا بخلط الاوراق واتهام جهات اخرى بانها هي الاخرى ارهابية لماذا الحرب على ارهاب السنة فقط ولا تعلنوا الحرب على ارهاب الشيعة ايضا هل هذا حلال وذاك حرام

تاملوا الى اي حقارة واي خسة وصل اليها هذا البوق المأجور والخائن الحقير الذي تخلى عن شرفه كرامته بأبخس ثمن من اجل ان يكون عبدا لموزة وحمد

فانه يحاول ان يربط الارهاب بالسنة ويحاول ان يقول ان كل سني ارهابي لكننا نرفض هذا الوصف ونعتبره اتهام باطل ولا يمكن قبوله ابدا بل مرفوض من قبل الشيعة قبل السنة

المعروف جيدا ان الدين الوهابي الظلامي التكفيري المدعوم من قبل ال سعود انه دين ارهابي وكل عناصره ارهابيين فهذا الدين الظلامي الارهابي المعادي للاسلام بفضل الدعم المالي والاعلامي اصبح صوته هو الاعلى فادعى انصاره ودعاته ال سعود بانهم صوت السنة وصورتهم وانهم المحامون والمدافعون عن السنة في العالم وهكذا اصبح الوهابيون الارهابيون هم السنة والسنة هم الوهابيون الارهابيون

رغم المحاولات الكبيرة التي قام بها اهل السنة ودعاتها وائمتها بان هناك فرق بين السنة وبين الوهابية وان السنة لا تمت للوهابية باي صلة وان المجموعات الوهابية مجموعات معادية للاسلام واهل الاسلام وانها تكفر اهل السنة وتأمر بذبحهم كبقية الطوائف الاسلامية الا ان هذه المحاولات كثير ما تفشل حيث تواجه هجمة وحشية تسكت من يحاول ذلك وتذبح كل صوت ضدهم

ومع ذلك لا نقول كل سني هو ارهابي تكفيري ظلامي وهابي لكن يمكننا القول ان كل ارهابي وهابي ظلامي هو سني وكل حاضنة للارهاب الوهابي الظلامي هي سنية

لودققنا في مصدر الارهابي الظلامي الذي نبع منه في رحم الارهاب الوهابي الظلامي الذي ولد منه في الحاضنة التي احتضنت الارهاب الوهابي الظلامي في الممول والداعم للارهاب الوهابي الظلامي لاتضح لك ذلك بصورة واضحة وجلية ان كل ذلك هم ال سعود ودينهم الوهابي

اني اتحدى هذا البوق المأجور وكل بوق اخر اذا وجد انسان واحد مجموعة واحدة في الدنيا من اي دين او عقيدة او مذهب ارهابية ظلامية تكفر الناس وتقتل الابرياء وتدمر الحياة وهدفها الموت حتى وحوش الغاب لا تفعل فعلهم

فالارهاب التكفيري الظلامي خاص في الدين الوهابي بزعامة ال سعود الذي هو امتداد لدين الفئة الباغية بزعامة ال سفيان

نعود الى دعوة هذا البوق المأجور الذي يدعوا فيها الى اعلان الحرب على الشيعة لانهم لا يقلون ارهابا عن السنة

نقول له وهذه حقيقة وهو يعرفها اكثر من غيره معرفة دقيقة فالتشيع منذ ان ولد لا يعرف الارهاب بل انه عدو الارهاب انه دين السلام والحب دين يقاتل بالعقل والكلمة وجهاده بكلمة حق ضد سلطان جائر ظالم لا دين غزو وقتل ونهب وسبي كدين الفئة الباغية سابقا والدين الوهابي الان

نعم في الشيعة لصوص وحرامية وحتى ماجورين ويرغبون في النفوذ والسلطان والمال بالقهر والباطل والحرام ويقتلون كل من يحول دون تحقيق تلك الاماني والاحلام

الا انهم لم ولن يفجروا دارا للعبادة مسجدا كنيسة اي معبد لاي طائفة او دين لم يفجروا مدرسة جامعة سوق دائرة لم يهجروا انسان او يقتلوا انسان لاي سبب من الاسباب لم يكرهوا انسان على تغيير دينه مذهبه بل يتقبلوا كل الاراء ويحترموا كل المعتقدات

في التاريخ الكثير من الهجمات والغزوات التي مرت بها المنطقة الا انها لم تكن بوحشية وظلامية غزوات وهجمات الكلاب الوهابية لو اخذنا احدى الغزوات التاريخية هي غزوة هجمة المغول للعراق فهؤلاء طلاب نفوذ وسلطة ومال نعم انهم قتلوا الذين قاتلوهم من جيش الخليفة الفاسد واخذوا ماله وقصوره لكنهم لم يتعرضوا الى معتقد الاخرين الذين لا علاقة لهم بالحكم بل انهم اعتنقوا الدين الاسلامي

اما الكلاب الوهابية فلا تفكر في الحكم واهله وانما الذي تفكر به هو ذبح الابرياء الذين لا علاقة لهم بالحكم ونهب اموالهم وسبي نسائهم وفرض الدين الوهابي

الغريب انهم يذبحون حتى الذين يريد ان يعتنق دينهم الارهابي الوهابي

لهذا نقول لهذا البوق الماجور لا يوجد ارهاب في الدنيا غير ارهاب الدين الوهابي المدعوم من قبل عائلة ال سعود

مهدي المولى

تستمر الاشتباكات بين وحدات حماية الشعب والمجموعات المرتزقة التابعة لداعش في الجبهات الثلاث من مقاطعة كوباني، حيث تشهد الجبهة الشرقية أقوى الاشتباكات.

وتستمر الاشتباكات بين وحدات حماية الشعب والمجموعات المرتزقة التابعة لداعش في مقاطعة كوباني في يومها الـ17 بعد هجوم المرتزقة على المقاطعة في 15 أيلول/سبتمبر الماضي من الجهات الثلاث بواسطة الدبابات، المدفعية ومختلف أنواع الأسلحة الثقيلة.

وتشهد الجبهات الثلاث اشتباكات قوية بين وحدات الحماية ومرتزقة داعش، خصوصاً الجبهة الشرقية في محيط جبل مشته نور.

وكبدت وحدات حماية الشعب وأبناء مقاطعة كوباني الذين يقدمون ملاحم بطولية، مرتزقة داعش خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.

هذا ولم تعرف حجم الخسائر التي لحقت بصفوف المرتزقة في الاشتباكات التي جرت مساء أمس والمستمرة حتى الآن.

firatnews

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال الجنرال المتقاعد، جون آلن، الذي كلفته الإدارة الأمريكية بتنسيق جهود التحالف الدولي ضد داعش وتدريب المعارضة السورية "هذه فرصة جيدة حيث لجميع هذه الدول التي لديها خلفيات متنوعة القدرة على إظهار وجهة نظر موحدة حيال تنظيم داعش والخطر الذي يمثله على المنطقة، وهي فرصة لإظهار إمكانية بناء شراكات في المنطقة على هذا الأساس يكون لها تأثيرات جدية."

وقال آلن، الذي تحدث لـCNN قبل ساعات على توجهه إلى الشرق الأوسط للقاء عدد من قادة التحالف الدولي والعربي الخاص بمواجهة داعش إن أمريكا لن تدرس خيار الشراكة مع إيران بمواجهة التنظيم، ولكنه شدد بالمقابل على أن لطهران مصلحة في مواجهة داعش، خاصة وأنه يهدد علاقاتها في العراق.

ورأى آلن أن إيران قادرة على لعب دور بناء بتوفير الدعم للحكومة العراقية بشكل يسمح لرئيسها، حيدر العبادي بتشكيلها بطريقة تمثل جميع العراقيين، وليس فقط الشيعة.

 

ولكن الجنرال الأمريكي المتقاعد أكد أن هناك طرف واحد لن يكون موضع ترحيب في هذا التحالف، وهو الحكومة السورية قائلا: "سياستنا واضحة للغاية حيال هذه الموضوع، وكذلك حيال وجوب أن يكون هناك في سوريا عملية سياسية، ولكن (الرئيس السوري بشار) الأسد ليس جزءا منها، بكل صراحة."

وحول تدريب المعارضة السورية قال آلن إن المهمة لن تكون سهلة، بل قد "تستغرق سنوات"، ولكنه كشف أن الإجراءات لبدء التدريبات انطلقت بالفعل."

وحول رؤيته للمستقبل ومعايير النجاح قال آلن: "بالنسبة للعراق، يجب المحافظة على وحدته وسلامته ووجود حكومة مركزية في بغداد تمثل جميع العراقيين وليس طائفة واحدة أو مكوّن واحد.. أما في سوريا، فنحن نسعى إلى بناء قدرات داخل الجيش السوري الحر والمعارضة السورية تسمح لها بالدفاع عن نفسها ضد نظام الأسد وكذلك ضد التنظيمات التي تستلهم نهج القاعدة، ما يسمح للمعارضة المعتدلة بامتلاك القدرة على التوصل إلى حل سياسي."

يشار إلى أن الجنرال آلن يتمتع بخبرة طويلة في بناء التحالفات، من خلال فترة عمله بمنصب نائب قائد القوات الأمريكية في محافظة الأنبار العراقية ومن ثم نائب قائد القيادة الأمريكية الوسطى، ومن ثم توليه قيادة قوات التحالف الدولي في أفغانستان بالفترة ما بين 2011 و2013، وقد ساهم في العديد من عمليات بناء التحالف مع القبائل السنية وكذلك مع مجموعات "الصحوات."

وقد أكد آلن في المقابلة أن مسار الأمور في العراق سيتوجه نحو الصدام بين داعش والقبائل السنية قائلا: "ما تعلمته بالتأكيد من تجربة عام 2007 أنه سيكون هناك مرحلة لا يعود فيها تنظيم داعش قادرا على تحمّل البنية العشائرية في مناطق نفوذه لأن هذه البنية تحد من سلطته، وبالتالي سيهاجم القبائل، وهذا واضح لي وضوح الشمس."

الغد برس/ نينوى: تشهد شوارع مدينة الموصل انتشارا كبيرا لصهاريج نقل الوقود الكبيرة التي تقف على جوانب الطرق في غالبية مناطق المدينة، لبيع مختلف انواع وقود السيارات وباسعار مختلفة تعتمد على جودته، المعلن انها تبيع الوقود لكن ما خفي ان عصابات داعش تستخدم هذه الطريقة لتفخيخ المدينة بشكل غير مباشر وبنفس الوقت يمول نفسه من عملية البيع.

ويقول المواطن عبد البديع يونس لـ"الغد برس"، "منذ شهر تقريبا بدأت صهاريج نقل الوقود تنتشر وبكثرة في شوارع الموصل وفي غالبية المناطق لبيع بنزين السيارات باسعار تبدأ من 400 دينار وتنتهي بـ1500 دينار وحسب جودة الوقود".

ويضيف "بات الحصول على الوقود من هذه الصهاريج امر متاح، لكن التساؤل كيف يتاح الوقود بهذه الكثرة في شوارع الموصل فيما يعاني السكان من نقص شديد في البضائع والمواد الاساسية ومنها الغذاء والدواء".

من جانبه، يقول الناشط المدني مصطفى احمد إن "تواجد هذه الصهاريج وبهذه الكثرة امر خطير على المدينة فهو اولا يعد تلوثا للبيئة، لان الوقود الذي يباع رديء ومخلفاته مضرة بالبيئة والجو، وثانيا ان عملية البيع تحمل مخاطر خشية الانفجار او اندلاع الحريق بسبب سوء الاستعمال وعدم توفر وسائل السلامة".

ويرى مختصون في الموصل ان ظاهرة الصهاريج استفاد داعش منها بشكل كبير وحقق جزءا كبيرا من مآربه اهمها توفير التمويل.

ويوضح الاستاذ الجامعي سليمان عدي لـ"الغد برس"، ان "بداية عملية بيع الوقود بهذه الطريقة امر فيه من الخطورة بمكان كبير، لانه يعرض المدينة والمواطنين الى التعرض الى اصابة واضرار اذا ما حدث أي حريق بسيط لهذه الصهاريج بسبب سوء الاستعمال او عقب سكارة".

ويضيف "هذا الموضوع ولد فكرة لدى داعش وهي تفخيخ الموصل بهذه الطريقة التي لا تجلب الأنتباه فالظاهر منها بيع وقود وتوفيره للمواطن، والباطن ان داعش يعلم جيدا ان الحرب قائمة وانه سيكون مستهدف وبنفس الوقت فان أي قوة عسكرية نظامية ستلاحقه ستضع بعين الاعتبار سلامة المدنيين، لذلك عمد الى هذا الاسلوب وهو ان قنابل كبيرة جاهزة منتشرة في شوارع المدينة، وعليه أي عملية عسكرية ستضع بعين الاعتبار خطورة القصف او فتح النار بوجود هذه الصهاريج".

ويؤكد عدي ان "الامر الثاني ان داعش لم يهتم بايصال الغذاء والبضائع الاساسية التي يحتاجها المواطن بقدر اهتمامه بان يكون الوقود متوفر وان يباع بكميات كبيرة، والسبب ان داعش يعتمد على بيع النفط ومشتقاته، كمصدر اساس لتمويل التنظيم".

ويتابع الاستاذ الجامعي ان "في سوريا هناك العديد من المصافي التي سيطر عليها داعش ويقوم بتكرير النفط الخام، وايجاد اسواق لبيعه ومنها شوارع الموصل".

وكان تنظيم داعش الارهابي تمكن بسبب تواطؤ عناصر في قوات الجيش والشرطة وبمساعدة مجموعة من الاهالي من السيطرة على مدينة الموصل في الـ10 من حزيران الماضي، في حين بدات الاجهزة الامنية وبمساندة المواطنين وطيران الجيش من تضييق الخناق على الارهابيين ومحاصرتهم في الموصل اثر محاولتهم التمدد الى مدن اخرى الامر الذى ادى الى تكبيدهم العشرات من القتلى بعضهم يجمل جنسيات عربية واجنبية جاءوا من مناطق مختلفة الى نينوى، في حين تدفقت الى مراكز التطوع والذهاب نحو سامراء مئات الالاف من الشباب حال اطلاق المرجعية الدينية في النجف الاشرف دعوة الجهاد لقتال داعش الارهابي.

البيشمركة تطرد «داعش» من معبر ربيعة.. وأحد وجهاء شمر: نتعاون معها كاملا

محافظ نينوى: أعدنا تشكيل شرطتنا وستتدرب في إقليم كردستان

أربيل: دلشاد عبد الله
طردت قوات البيشمركة الكردية أمس مقاتلي «داعش» من معبر حدودي استراتيجي مع سوريا وكسبوا دعم عشيرة سنية رئيسة، محققة أحد أكبر المكاسب منذ بدأت القوات الأميركية قصف المتشددين. وتحقق الانتصار - الذي سيجعل من الصعب على المتشددين العمل على جانبي الحدود - أيضا بمساعدة الأكراد من الجانب السوري للحدود في علامة جديدة على التعاون عبر الحدود.

وقال مصدر سياسي كردي إن مقاتلي البيشمركة سيطروا على معبر ربيعة الحدودي مع سوريا في معركة بدأت قبل فجر أمس. ونقلت عنه وكالة «رويترز» قوله: «هذه أهم نقطة استراتيجية للعبور». وقد تمثل مشاركة مقاتلي العشائر السنية في المعركة ضد «داعش» تطورا يحمل أهمية التقدم ذاته.

وقالت شخصية عشائرية إن أعضاء من عشائر شمر المؤثرة وهي واحدة من أكبر العشائر في شمال غربي العراق انضموا إلى الأكراد في القتال. وأضاف عبد الله الياور، وهو من وجهاء شمر في المنطقة، لوكالة «رويترز» أن معبر ربيعة الواقع شمال غربي الموصل تحرر تماما وأن جميع أبناء عشيرة شمر مع البيشمركة وأن بينهم تعاونا كاملا. وأضاف أن التعاون نتيجة لاتفاق مع رئيس إقليم كردستان العراق بعد ثلاثة أشهر من المفاوضات للانضمام إلى القوات ضد «العدو المشترك». وسيكون كسب دعم العشائر السنية - وكثير منها إما دعم أو أذعن لتقدم «داعش» في يونيو (حزيران) هدفا حاسما للحكومة العراقية وحلفائها الإقليميين والغربيين في المعركة ضد المتشددين.

وحول أهمية معبر ربيعة بالنسبة للمنطقة وإقليم كردستان، قال الناطق الرسمي باسم وزارة البيشمركة، العميد هلكورد حكمت، إنه «من الناحية الجغرافية ربيعة تتمتع بموقع استراتيجي مهم، فهي تسيطر على سهل زمار وغرب الموصل، لذا فإن سيطرة قوات البيشمركة على هذا الموقع الاستراتيجي سيساعد هذه القوات في التقدم والامتداد نحو زمار وسنجار والمناطق الأخرى، إضافة إلى أنها النقطة الحدودية الرسمية بين سوريا والعراق، وهي الطريق المبلط الوحيد بين الجانبين في هذه المنطقة، لأن الطرق الأخرى الموجودة كلها ترابية».

من ناحية ثانية، أعلن محافظ نينوى أثيل النجيفي أن تشكيلة قوات شرطة نينوى أصبحت جاهزة الآن لبدء تدريباتها في إقليم كردستان. وقال النجيفي في مؤتمر صحافي عقده في أربيل أمس: «من متطلباتنا السريعة من حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي هو دعم شرطة نينوى، وتشكيلاتها باتت جاهزة الآن، وتم توسيعها ضمن تشكيلات قتالية خاصة ومعظم الذين التحقوا بها موجودون داخل إقليم كردستان، وحصلنا على موقع لتدريبهم بالتعاون مع وزارة البيشمركة والداخلية في الإقليم، وبعد الانتهاء من التدريب سيباشرون عملياتهم العسكرية، علما بأنهم لا يحتاجون إلى تدريب طويل لأن أكثرهم مدربون، ويمتلكون خبرات قتالية عالية».

وتابع النجيفي قائلا إن تنظيم «داعش» بدأ بالسقوط في أطراف الموصل «لذا من المؤكد أنه يتعرض للانهيار داخل الموصل أيضا، ويجب أن تكون هناك قوات جاهزة لملء الفراغ الأمني». وشدد النجيفي على أن «السيناريو الأطول للحفاظ على الاستقرار في محافظة نينوى هو تشكيل قوات الحرس الوطني، الذي يعتبر المهم لاستقرار العراق، آلية تشكيل الحرس الوطني في نينوى لن تكون بهذه السرعة الموجودة في تشكيل شرطة نينوى، لأنها ستأخذ وقتا أطول، لكن هي القوة التي ستعتمد عليها نينوى في استتباب الأمن والاستقرار في المستقبل». وبين النجيفي أن محافظة نينوى تمتلك تنسيقا أمنيا كبيرا مع إقليم كردستان، مستدركا بالقول: «منظومتنا الأمنية مع إقليم كردستان منظومة واحدة، أي تهديد لنينوى يعتبر تهديدا لإقليم كردستان».

«داعش» يعلن اعتقال حراس ضريح «سليمان شاه».. وأنقرة تنفي

معارضون سوريون: الجنود استسلموا دون مقاومة ونقلوا بسيارات التنظيم

بيروت: «الشرق الأوسط»
تضاربت المعلومات، أمس، حول مصير ضريح سليمان شاه، الذي يعد أرضا تركية في سوريا، بعد إعلان نائب رئيس الوزراء التركي اقتراب عناصر «داعش» منه في مسعى للضغط على الحكومة التركية التي تقدمت إلى البرلمان بمذكرة تسمح لجيشها بالتدخل في سوريا والعراق.

وأفادت أنباء بأن التنظيم أعلن اعتقاله أفراد الكتيبة الأمنية الخاصة بحراسة ضريح سليمان، والذين يقدر عددهم بـ30 فردا، غير أن الحكومة التركية نفت أنباء الاحتجاز، مؤكدة أن مقاتلي التنظيم «اقتربوا من الضريح» فقط.

ونقلت وسائل إعلام عن مصدر من التنظيم قوله، إن الاعتقال يأتي «كرد فعل» على التصريحات الأخيرة التي أدلت بها الحكومة التركية، وما أبدت من نيات للمشاركة في «الحلف الصليبي». كما لفت المصدر إلى أن احتجاز الجنود يأتي في إطار تحذير أنقرة من تحويل أراضيها إلى منصة للإغارة على مواقع التنظيم.

وأكد ناشطون معارضون من المنطقة، أن التنظيم اعتقل الجنود الأتراك، قائلين إن ذلك حدث «من دون أي مقاومة»، وإن التنظيم اقتادهم في عدة سيارات إلى مكان مجهول، لافتين إلى أنها المرة الأولى التي يحصل فيها تصادم «بهذا الحجم» بين التنظيم وتركيا، مؤكدين أن الأخيرة بدلت كتيبة الحراسة المكلفة حماية الضريح أكثر من مرة، من قبل، وذلك على مرأى من عناصر التنظيم الذي يسيطر على محيط الضريح.

وسليمان شاه هو جد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية سنة 1299. ويقال إن سليمان شاه غرق في نهر الفرات في القرن الثالث عشر، وأن أتباعه توجهوا شمالا إلى ما أصبح تركيا، حيث أقاموا الإمبراطورية العثمانية.

وتعود سيادة أنقرة على الضريح إلى عام 1921، حيث وقعت تركيا معاهدة مع فرنسا، الدولة المنتدبة على سوريا آنذاك، تقول مادتها التاسعة أنه اتفق على أن ضريح سليمان شاه هو تحت السيادة التركية، وهي الأرض الوحيدة ذات السيادة التركية خارج حدود تركيا، بينما يسهر على حماية المزار جنود أتراك.

ونقل الضريح في عام 1973، بالتعاون مع السلطات السورية، بعد أن هدد إنشاء سد على نهر الفرات الضريح بالغرق، فتقرر نقله إلى منطقة أخرى مسيجة على شريط من الأرض ناتئ في ماء نهر الفرات قرب قرية قره كوزاك على بعد 25 كم من تركيا مساحتها 8.797 متر مربع داخل محافظة حلب.

والأرض المحيطة بالضريح غير مأهولة، وتتولى كتيبة تركية تتمركز قرب الحدود السورية تبديل الوحدات التي تحرس الموقع، كما بني مركز شرطة سوري إلى جانب الضريح. وفي عام 2010 قررت اللجنة المشتركة لبرنامج التعاون السوري - التركي وضع لوحات وشاخصات دلالة للموقع وصيانة الطريق المؤدية للضريح بعده مقصدا سياحيا للزوار الأتراك.

وفي عام 2012 انسحبت القوات السورية من مكان الضريح، في حين بقيت الوحدة التركية تحرس المكان.

 

رئيس برلمان الإقليم: محاولة فرض المركزية سبب المشاكل

رئيسا البرلمانين العراقي سليم الجبوري والكردستاني يوسف محمد صادق في مؤتمر صحافي مشترك بأربيل أمس («الشرق الأوسط»)

أربيل: دلشاد عبد الله
أعلن رئيس مجلس النواب العراقي، سليم الجبوري، أمس، خلال زيارته برلمان إقليم كردستان في أربيل، أن بغداد ستنفذ وعودها للإقليم كافة ، فيما حذر رئيس برلمان كردستان من مشاكل قومية إذا ما استمرت المشاكل بين أربيل وبغداد.

وقال الجبوري، في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع رئيس برلمان كردستان يوسف محمد صادق، إن الحكومة الاتحادية ستطبق وعودها كافة لحكومة الإقليم ومصرة على دفع رواتب موظفي كردستان، لكن هذه القضية ستؤجل إلى ما بعد تصديق الميزانية العامة للعراق.

وعن حل قضية المناطق المتنازع عليها بين الجانبين، قال الجبوري: «نحن نحترم الدستور ونؤمن به وبفقراته كافة، ومجلس النواب العراقي قرر تشكيل لجنة خاصة بتطبيق المادة 140 الخاصة بهذه المناطق».

وفي جانب آخر من المؤتمر، عبر الجبوري عن شكره لقوات البيشمركة الكردية في التصدي لـ«داعش»، وقال: «في مواجهة (داعش) والقضاء عليه، نحتاج إلى توحيد قواتنا، نشكر قوات البيشمركة التي تخوض معارك مستمرة ضد هذا التنظيم الإرهابي، من أجل توفير الأمن والاستقرار والحرية لعدد كبير من المناطق التي فرض (داعش) سيطرته عليها». واختتم الجبوري المؤتمر بتأكيد ضرورة أن تلعب الحكومة العراقية دورا فاعلا في تقديم المساعدات للنازحين في إقليم كردستان، مشددا على أن «النازحين يحتاجون إلى مساعدة أكبر من قبل الحكومة العراقية، نحن سنتحمل مسؤولية النازحين وسنحاول حل مشاكلهم في إطار ملائم».

بدوره، قال رئيس برلمان إقليم كردستان إن «محاولة فرض المركزية في العراق تعد أحد العوامل المسببة لهذه المشاكل بين الطرفين، واستمرارها سيؤدي إلى نشوب مشاكل قومية في هذا البلد، لذا نحاول إيجاد حل لها».

مسؤول كردي لـ «الشرق الأوسط»: نشهد المعارك الأعنف منذ 17 يوما.. ومستعدون لـ«حرب شوارع»

صورة وزعت أمس لمواطنة من أكراد تركيا تتابع معارك كوباني من داخل الأراضي التركية (أ.ب)

بيروت: كارولين عاكوم
في هجوم صباحي نادر من نوعه لقوات التحالف، شنت غارات جوية على مقاتلي «داعش» الذين يحاصرون مدينة كوباني (عين العرب) على الحدود السورية مع تركيا، بعدما كانت تعتمد في الأغلب على الغارات الليلية وتهدف إلى تدمير قواعد وقوات التنظيم الذي سيطر على أجزاء كبيرة من أراضي العراق وسوريا. وفي حين استمرّت المعارك الطاحنة، أمس، بين القوات الكردية ومقاتلي «داعش» الذين باتوا على بعد كيلومترات قليلة من المدينة، قال مسؤول كردي من داخل كوباني إن القوات الكردية باتت «على جهوزية كاملة لحرب الشوارع في حال نجح داعش في دخول المدينة».

وشنت طائرات التحالف، أمس، أولى غاراتها على التنظيم على تخوم كوباني في وضح النهار، في تغيير واضح لاستراتيجية التحالف في توقيت ضرب «داعش»، الذي كان مقاتلوه ينكفئون ليلا مع انطلاق الغارات ويتقدمون نهارا باتجاه المدينة بعد مغادرة مقاتلات التحالف سماء المنطقة.

وكان نائب مسؤول الهيئة الخارجية في الإدارة الذاتية في كوباني، إدريس نعسان كشف في تصريحات سابقة لـ«الشرق الأوسط»، عن أن مقاتلي «داعش»: «يستغلون غياب الضربات الجوية للتحالف في النهار لشن الهجمات وإطلاق القذائف البعيدة المدى باتجاه أحياء الآمنين».

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية، أمس، أن مقاتلاتها قصفت مرة جديدة أمس مواقع التنظيم حول كوباني للحؤول دون وقوعها بأيدي عناصره. وقالت القيادة العسكرية الأميركية المكلفة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في بيان إن مقاتلات أميركية وطائرات من دون طيار وجهت الثلاثاء والأربعاء ثلاث ضربات جوية على مواقع قرب المدينة، وإن تلك الغارات دمرت آليات عسكرية لمقاتلي «داعش» ومدفعا ودبابة.

وتواصلت المعارك الطاحنة، أمس، بين مقاتلي التنظيم والقوات الكردية على أطراف كوباني المتاخمة للحدود التركية والتي «يدافع عنها الأكراد بشراسة». ووصف رئيس الهيئة التنفيذية في مقاطعة كوباني، أنور مسلم لـ«الشرق الأوسط»، من داخل المدينة، المعارك بـ«الأعنف» منذ 17 يوما. وقال مسلّم، الذين لا يزال يقيم في كوباني، إنّ «داعش» أصبح على بعد ما بين 3 و5 كيلومترات، «ويحاول، دون جدوى، اقتحام المدينة بفعل المقاومة الشرسة من قبل قوات حماية الشعب الكردي والمدنيين». ولفت إلى أنّ ضربات التحالف التي استهدفت نحو 6 مواقع لـ«داعش» تساهم إلى حد كبير في الحؤول دون تقدم التنظيم.

وكشف مسلّم لـ«الشرق الأوسط» عن أنّ الأكراد باتوا مستعدين منذ 4 أيام للدخول في حرب شوارع مع داعش، إذا استطاع الدخول إلى كوباني، موضحا أنّ المعركة عندها لن تكون لصالح مقاتلي التنظيم، لأسباب عدّة أهمّها جهل مقاتليه بتفاصيل المنطقة ومناطقها وأحيائها، إضافة إلى الخبرة التي باتت تمتلكها قوات حماية الشعب في حربها قبل ذلك في حلب ورأس العين.

وأضاف أنّ «انسحاب قوات حماية الشعب من القرى التي سيطر عليها داعش، منعا لارتكاب مجازر في صفوف المدنيين ساهم في عدم استنزاف قوة المقاتلين الأكراد، وهو أمر إيجابي». وتابع: «لم نستخدم كامل قوتنا لغاية الآن، قوتنا الحقيقية ستظهر في حرب الشوارع»، مشيرا في الوقت عينه إلى أنّ استمرار الضربات ضدّ التنظيم يساهم كذلك في تقليص قدرات مقاتليه في المعركة.

وبينما طالب مسلّم المجتمع الدولي بمد الأكراد بالسلاح اللازم، أشار إلى أن المعركة «غير متكافئة» وقوات حماية الشعب تحصل على الأسلحة بتمويل ذاتي ومن خلال بعض التجار الموالين لها. وقال إنّ عدد المقاتلين الفعليين من حماية الشعب يبلغ نحو 5 آلاف، لكن هناك أيضا المئات من الشباب المدنيين المتطوعين والمستعدين للقتال في أي لحظة. وأكّد أنّه وبفعل العمليات النوعية والمعارك التي تخوضها قوات حماية الشعب، استطاعت ومنذ بدء الهجوم على كوباني قتل العشرات من القياديين والعناصر.

ودارت ليل الثلاثاء/ الأربعاء معارك طاحنة بين مقاتلي التنظيم والقوات الكردية على أطراف المدينة أسفرت عن مقتل 9 مقاتلين أكراد ومقاتل واحد من التنظيم، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأشار مدير المرصد رامي عبد الرحمن إلى أن «مقاتلي قوات الحماية الكردية رفضوا الانسحاب (خلال الاشتباكات) ويدافعون بشراسة عن البلدة رغم قلة عددهم وعتادهم»، مضيفا أنها «قضية حياة أو موت».

وقام التنظيم الذي ظهر في سوريا عام 2013 ويبث الذعر في كل من العراق وسوريا، بشن هجوم مباغت في منتصف سبتمبر (أيلول) على مناطق بالقرب من كوباني سيطر خلاله على نحو 67 قرية، ما دفع قرابة 160 ألف شخص من المدنيين الأكراد إلى الفرار إلى تركيا. ولمواجهة تقدم داعش، وصل حوالي 300 مقاتل كردي من تركيا إلى سوريا لمساعدة إخوانهم المحاصرين في سوريا. ويسعى التنظيم إلى الاستيلاء على المدينة من أجل تأمين تواصل جغرافي بين المناطق التي يسيطر عليها والحدود التركية.

وأشار عبد الرحمن إلى أن «مئات المقاتلين الأكراد يواجهون آلاف الجهاديين الذين يملكون المدافع الثقيلة وراجمات صواريخ عيار 220 مم بالإضافة إلى الدبابات، فيما يتكون عتاد الأكراد من بنادق الكلاشنيكوف ورشاشات ثقيلة من طراز دوشكا وقاذفات آر بي جي».

وفي غضون ذلك، قال المرصد السوري إن عناصر تنظيم «داعش» ذبحوا 7 رجال و3 نساء على بعد 14 كيلومترا إلى الغرب من كوباني، وأضاف أن مدنيا كرديا ذبح أيضا.

وقال إنه لا يعلم لماذا اعتقلوا أو ذبحوا، مضيفا أن تنظيم «داعش» وحده الذي يعرف، وأن ذلك ضمن سياسة ترويع الناس.


تركيا تتجه لفرض منطقة آمنة في سوريا بعيدا عن الأكراد و«داعش»


بيروت: كارولين عاكوم وثائر عباس
على غير المألوف، شنت طائرات التحالف الدولي - العربي ضد الإرهاب، غاراتها، أمس، ضد تنظيم «داعش» في وضح النهار، واستهدفت مواقعه على تخوم مدينة كوباني، ذات الأغلبية الكردية، قرب الحدود السورية - التركية، في تغيير لاستراتيجية التحالف الذي اعتاد تنفيذ غاراته في الليل حصرا.

وأبطأت الغارات الصباحية تقدم التنظيم نحو المدينة، بعدما كان عناصره ينكفئون ليلا مع انطلاق هجمات التحالف ويتقدمون نهارا باتجاه كوباني بالتزامن مع مغادرة المقاتلات سماء المنطقة.

في غضون ذلك، وقعت معارك طاحنة بين مقاتلي التنظيم والقوات الكردية على أطراف المدينة. ووصف رئيس الهيئة التنفيذية في مقاطعة كوباني، أنور مسلم لـ«الشرق الأوسط»، من داخل كوباني، تلك المعارك بـ«الأعنف» منذ انطلاق هجوم «داعش» عليها قبل 17 يوما. وقال إن ضربات التحالف التي استهدفت نحو 6 مواقع للتنظيم تساهم إلى حد كبير في الحؤول دون تقدم عناصره. وكشف عن أنّ الأكراد باتوا «مستعدين منذ 4 أيام للدخول في حرب شوارع مع داعش»، إذا دخل إلى كوباني.

على صعيد اخر، كشفت مصادر تركية رسمية لـ«الشرق الأوسط» عن توجه لدى أنقرة لفتح معسكرات تدريب للمقاتلين السوريين المناوئين للنظام السوري وتنظيم «داعش» على أراضيها، أو في الداخل السوري، إذا ما أقرت المنطقة العازلة، لتمكينهم من «مواجهة الخطرين معا».

وكشفت المصادر عن أن أنقرة وضعت بالفعل مخططات لـ«منطقة آمنة» في سوريا، لكنها أشارت إلى أن هذه الخطط تستثني المناطق التي يسيطر عليها تنظيم داعش والتنظيمات الكردية السورية. وأوضحت أن المنطقة الآمنة قد تكون في المناطق التي يسيطر عليها الجيش السوري الحر أو الجبهة الإسلامية. وأضافت أن أنقرة طالبت قوات التحالف الدولي بإقامة هذه المنطقة، وتفضل عدم التفرد بهذا القرار، لكنها قد تقدم عليه لمواجهة أزمة النازحين التي تزداد شدة يوما بعد يوم. وقالت إن تركيا تريد نقل اللاجئين السوريين من الأراضي التركية إلى مخيمات جديدة في شمال سوريا.

الخميس, 02 تشرين1/أكتوير 2014 00:52

قوات البيشمركة تتقدم في محور كرمسير

كشف المتحدث باسم قوات بيشمركة كوردستان في محور كرمسير اليوم الاربعاء، أن قوات البيشمركة تتقدم في مناطق كرمسير واستطاعت تحرير قريتين تابعتين لقضاء خورماتو من تنظيم داعش الارهابي.
وقال العميد أحمد لطيف في تصريح لـNNA أن " قوات بيشمركة كوردستان حررت قريتا (الحلوة الكبيرة والحلوة الصغيرة) في حدود قضاء خورماتو من يد مسلحي تنظيم دعش الارهابي".

ونوه المتحدث باسم قوات بيشمركة كوردستان في محور كرمسير إن القريتين المذكوريتين تقعان بين ينكيجة وسليمان بيك جنوب قضاء خورماتو وقوات البيشمركة متمركزة فيه حاليا.

في الوقت ذاته أكد لطيف على ان حدود ناحية شهد هدوءا اليوم الاربعاء، بعد ان تم تحرير حي خضراء يوم أمس الثلاثاء من قبل قوات بيشمركة كوردستان.
-----------------------------------------------------------------
بلال جعفر- NNA/
ت: محمد

الخميس, 02 تشرين1/أكتوير 2014 00:18

كوباني "موسيكي وهرجو" - ابراهيم سمو

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

قال بلهجة الواثق :القهر لا يقرب كوباني .قلتُ مُغلّبا سذاجتي :كيف؟ قال وعيونه تستنفر : هم اولاد الموسيكي !

ـ الموسيكي!!. انشدهت ،كدتُ اقلّب حيرتي الى استفهام ،لكنه باغتني :ألم تسمع بالموسيكي! اختلطتُ :بلى ..لكن ! قطع تعثري اسمع اذاً.. وفضفض: "كوباني كانت بعضا من (دشت )اي ؛سهل سروج ،وكادت تسقط نهبا ،لبغي آل عثمان ،وتُنتهَك كحالها الان، فانتفض قهرمانون من سروج اي ؛كوباني قبل الفصل :" حسبكم يا بني عثمان فنحن بني الموسيكي". عدّل مُحدّثي من جلسته استدار اليّ وكأنه يمتحني :هل ترامى الى سمعك ولو عابرا اسماء قهرمانيّ الموسيكي ؟ . نظرتُ اليه في جحوظ باهت، احسبه ادرك عبره عجزي ،فهمَّ الى القول ،مُظهِراً انه ؛لا يبتغي التضييق عليّ هُمْ: "حمي وكرعي وعتي" .سألته ـ بعدما احالني فضولي الى آلة ـ ببلاهة : وماذا فعلوا .تنهد بعمق ،رمقني من نظراته بتبرم، وحكى بنبرة كالزعيق : "دهموا حين استقطبوا مئات الفرسان من جلدتهم اوكارَ العثمانيين ..ابعدوهم عن اورفة ودياربكر صائحين : "تلك تخومكم و..هذه ارضنا" " . فقاطعته مُفغِّراً فمي ككوة: لهذا اذاً !.ثم تابعتُ احدّقُ في وجهه، فابتسم على سذاجتي، لكنه استفهمَ ..لم افهم ؟

ـ اقصد هؤلاء الكوبانيون من اولئك الاسود .

ـ صدقت ..اخيرا.. صدقت !!.أيدني فاعترتني الهمة وأوشكت امتدح انتفاضة كوباني على الشر حتى ألتمع في رأسي ما ينغّص فبادرت : لكن للباغين اسلحة ثقيلة ! اسكتني : ولكوباني ارادتها ..لها اخواتُ وامهاتُ الرجال ،فضلا عن الرجال .توقف برهة ليشعل سيجارته وتابع حين اوقد لها ..هل سمعت ب "هرجو " . سارعتُ دون التفكير في العواقب : لا !!. ارتسم على سحنته ضجر وقرّعني : متى تبحثون في تاريخكم ؟ ثم رجع عن تلوّنه العابر وافاض.."عاش هرجو في حماة ،لكنه من اصول تمتد الى كوباني وسروج ،هو ابن عم محسن البرازي ؛رئيس الوزراء السوري زمن حسني الزعيم ..حين انهزم الزعيم قـُتِل ابن عم هرشو؛ محسن، بأمر من قائد الانقلاب ؛ سامي الحناوي؛ فثار هرجو لابن عمه ،وقتل الحناوي ". امالَ صاحبي نظراته نحوي:" انا لااستشهد بالحادثة كيما ادلل على القتل بل على الارادة ..كوباني قد تكبو اوتتعثر لكن لدى كل كوبانيّة وكوبانيّ ارادة هرجو ..اتعلم : ارادة هرجو".وجّه سبّابته ـ وكأني داعشيّ  امامه ـ بثقة اليّ .."كوباني لا, لم , لن تنكسر" !

الأربعاء, 01 تشرين1/أكتوير 2014 23:51

المشهد السوري في طريقه الى التغيير- فرمز حسين

نظام الأسد المترنح في دمشق يفقد أقوى ورقة لديه استعملها منذ بواكير الثورة السورية في مواجهة التغيير الذي كان يهدد وجوده واستمراره في الحكم ألا وهو ادعاءه أمام المجتمع الدولي بعدم وجود معارضة معتدلة وأن انهياره سيفسح المجال للقوى الراديكالية المعادية للعالم المتمدن بالوصول الى السلطة فالضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة على مواقع المتطرفين في سورية و تأكيدهم على عدم التنسيق مع حكومة البعث في هذا الشأن هو أهم اجراء تتخذه أميركا و يشكل دلالة كبرى على أن مفعول انطلاء حيل نظامه على المجتمع الدولي قد انتهى.

لكن ليس النظام و داعش فقط هما الخاسران حيث أنّ الضربات الجوية شملت أيضا مواقع جبهة النصرة التابعة رسميا لتنظيم القاعدة الإرهابي ما يعني اضعاف فصائل إسلامية أخرى من قوى المعارضة المسلحة التابعة للجيش الحر والتي حاربت معها جنبا الى جنب في وجه قوات النظام وبهذا تكون أميركا وحلفائها قد انتقلوا من مرحلة الأقوال الى الأفعال وخرجوا من سلبيتهم في التعامل مع الأزمة السورية التي رمت بظلال مآسيها على بلدانهم واتخذوا الخطوة الأولى في الاتجاه الصحيح ألا وهو افساح المجال أمام اعادة تأهيل معارضة سورية معتدلة كانت قد أوشكت على الزوال في خضم الصراع الدائر متأثرة بصمت المجتمع الدولي وسلبيته من جهة وجبروت روسيّا و دعمها للنظام من جهة أخرى, لذلك فان الهجمات الجوية ضد مواقع الإرهابيين دون مشاركة روسية لها مؤشرات ايجابية قد تفضي في المحصلة الى إيجاد مخرج من المعضلة السورية الخبيثة .

كثيرة هي العبر التي يمكن استخلاصها من هذا التغيير في الموقف الدولي الغربي حصرا وذلك بعد أن بدأ المتطرفون يجزون أعناق الرهائن الأجنبية بوحشية منقطعة النظير.

المشهد السوري بكل تأكيد في طريقه الى تغيير شبه كلي فيما يتعلق بفصائل المعارضة وفي تغيير جزئي على مستوى النظام ربما النموذج المصري هو خيار القوى الدولية لكن مطلقا ليس السعي الى نشر الديمقراطية التي على ما يبدو أن الوقت مازال سابق لآوانه بالنسبة لشعوب المنطقة وعليهم الانتظار ردحا آخر من الزمن. هناك أيضا تساؤلات وشكوك حول ماهية الخطط التي تحاك وراء الكواليس من قبل الرؤوس الكبيرة للتحالف الدولي بزعامة أميركا فهي تريد القضاء على داعش في سورية والعراق , وتقصف مواقع حيوية للتنظيم المتطرف في سورية لكنها لم تشن أي هجوم ذي أهمية عسكرية حاسمة على أرتال دبابات داعش الذي احتل عشرات القرى الكردية ويحاصر مدينة كوباني من ثلاثة محاور لماذا؟

هناك تفسير وحيد لمثل هذا التصرف فطبقا لتصريحات الخارجية الأمريكية, يجب أن لا يشكل دحر داعش تقوية للنظام الذي فقد شرعيته منذ زمن بعيد و يجب ألا تسقط المواقع المحررة من الإرهابيين بيده , من وجهة نظر التحالف فإن حزب الإتحاد الديمقراطي الذي بطبيعة الحال سوف يسيطر على تلك المناطق في حال دحر داعش هو حليف للأسد طبقا لمصادر الائتلاف المعترف به دوليا والمدعوم من السعودية التي تولت أمر الملف السوري من ناحية , كما أن الحزب المذكور عدو لتركيا من ناحية أخرى.

أخيرا تأتي الحشود العسكرية التركية باتجاه المناطق الكردية السورية تأكيدا على ما أسلفنا من مخاوف اذ أن ما تقوم به هي عملية استعراض استباقي للعضلات اعتدناه سابقا من الأتراك من خلال تدخلها المستمر في شؤون دول الجوار كلما تعلق الأمر بالمسألة الكردية لكنها هذه المرة تلوح بالعصا الغليظة حتى في وجه المجتمع الدولي وتريد أن تقول إن تم تحرير المنطقة من داعش فلن نقبل أن يسيطر عليها مقاتلي حزب الإتحاد الديمقراطي النسخة الكردية السورية عن العمال الكردستاني .

فرمز حسين

ستوكهولم

2014-10-01

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

Stockholm-sham.blogspot.com

Twitter@farmazhussein

السومرية نيوز/ بغداد
كشف النائب عن كتلة الأحرار حاكم الزاملي، الأربعاء، أن تنظيم "خراسان" كان يعتزم ضرب الولايات المتحدة الاميركية وإسرائيل مما دفع التحالف الدولي لاستهدافه قبل تنظيمي "النصرة وداعش"، لافتاً الى أن زعيم التنظيم كان الحارس الشخصي لأسامة بن لادن.

وقال الزاملي في حديث لبرنامج "حديث الوطن" الذي تبثه قناة "السومرية الفضائية"، إن "تنظيم خراسان تأسس قبل ثلاث سنوات في سوريا والمخابرات الاميركية كانت تتابعه، فيما لم يكن للمخابرات العراقية والسورية اي علم بهذا التنظيم"، مشيراً الى أن "التنظيم المذكور كان يعتزم ضرب اميركا وإسرائيل ووصلوا الى مرحلة التنفيذ".

وأضاف الزاملي أن "عناصر تنظيم خراسان هم من نواة تنظيم القاعدة"، مبيناً أن "زعيم التنظيم الكويتي محسن الفضلي كان هو الحارس والسائق الشخصي لزعيم تنظيم القاعدة السابق اسامة بن لادن وقد شارك في احداث 11 ايلول وكان عمره حينذاك 19 عاماً".

وأوضح الزاملي أن "مسلحي خراسان متخصصين بصنع العبوات الناسفة ولهم ارتباط بإبراهيم العسيري شقيق احمد العسيري الذي فجر نفسه على وزير الداخلية السعودي السابق نايف بن عبد العزيز"، لافتا الى أن "الفضلي كان هو المخطط الرئيسي لاغتيال رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية محمد باقر الحكيم ورئيس مجلس الحكم السابق عز الدين سليم".

وتابع النائب عن التيار الصدري أن "الولايات المتحدة وبعد ان شعرت ان التنظيم ينوي استهدافها وإسرائيل وانه وصل الى مراحل متقدمة في ذلك عمدت الى استهدافه في سوريا قبل جبهة النصرة وداعش".

يذكر أن تنظيم "خراسان" ظهر الى الواجهة بالتزامن مع بدء الضربات الجوية لمواقع تنظيم "داعش" في العراق وسوريا، ولاحقاً أكدت وزارة الدفاع الاميركية "البنتاغون" مقتل زعيم "خراسان" الكويتي محسن الفضلي، فيما تحدثت تقارير اعلامية عن مبايعة الاخير لتنظيم "داعش".

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- استبق الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الجلسة التي من المقرر أن يعقدها برلمان بلاده للتصويت على قرار يسمح بانضمام تركيا للتحالف الدولي لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، بالتأكيد على أن رحيل الرئيس السوري، بشار الأسد، ستظل أولوية لتركيا.

وشدد أردوغان، في كلمة أمام البرلمان الأربعاء، على ضرورة قيام تركيا بالمشاركة في الجهود الدولية لمحاربة التنظيم "المتشدد"، المعروف باسم "داعش"، والذي يسيطر على مناطق واسعة في كل من العراق وسوريا، مؤكداً على ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي السورية.

ومن المتوقع أن يجري البرلمان التركي تصويتاً الخميس، على اقتراح تقدمت به الحكومة في وقت سابق الثلاثاء، يسمح لقوات عسكرية أجنبية باستخدام القواعد التركية في شن عملياتها الجوية ضد داعش في سوريا والعراق، مع اقتراب مسلحي التنظيم من الحدود التركية.

 

وقال أردوغان، في أول كلمة له أمام الجمعية العامة للبرلمان التركي بصفته رئيساً للجمهورية: " نحن منفتحون ومستعدون لأي تعاون على صعيد مكافحة الإرهاب في المنطقة، ولكن ليعلم الجميع أننا لن نسمح باستغلال بلدنا من أجل التوصل إلى حلول مؤقتة."

وبينما أكد الرئيس التركي أن بلاده ليس لديها أي رغبة للتدخل في الشؤون الداخلية للدول المجاورة، فقد قال إن حكومته ستعمل على إعادة نحو مليون ونصف المليون لاجئ، فروا من المعارك المشتعلة في سوريا منذ أكثر من ثلاث سنوات، إلى بلادهم.

وتطرق أردوغان، في كلمته التي نقلها التلفزيون التركي وعدة فضائيات عربية، إلى الأوضاع الداخلية، معرباً عن أسفه لأعمال العنف التي شهدتها تركيا مؤخراً، وقال إن "السبيل الوحيد إلى السلطة هو صناديق الاقتراع"، مؤكداً أن "لا إرادة تعلو على إرادة الشعب التركي"، على حد قوله.

اوان / بغداد

كشفت صحيفة تركية، اليوم الأربعاء، عن سعي تنظيم داعش لافتتاح "قنصلية" له في مدينة اسطنبول، ولفتت إلى أن الهدف منها "تسهيل" عملية أنضمام الراغبين للتنظيمن فيما أكدت استنكار حزب الشعب الديمقراطي المعارض قرار الحكومة بالموافقة.

ونشر موقع صحيفة (آيدنلك ديلي) التركية، خبرا أطلعت عليه "أوان"، إن "مسؤول تنظيم داعش للعلاقات الخارجية أبو عمر التونسي، كشف حلال تصريحات صحافية أن التنظيم عازم على فتح أول بعثة دبلوماسية في دولة صديقة ومسلمة تركيا، من اجل توفير الخدمات القنصلية لجميع الراغبين بالانضمام للدولة الإسلامية بالعراق".
وأضافت الصحيفة أن "القنصلية التي سيكون مقرها في مدينة اسطنبول، ستتحمل نفقات وفواتير المستشفيات التي تعالج الجرحى من أعضاء التنظيم في تركيا"، لافتا إلى أن "التونسي أعرب عن أمله بان تشهد العلاقات الثنائية مع أنقرة مزيدا من التطور تحت رعاية الرئيس الجديد للجمهورية التركية رجب طيب أردوغان".
وأصدر حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي في البلاد وفقا للصحيفة "بيان استنكر فيه قرار الحكومة التركية بالسماح لـ"داعش" بفتح مكتب دبلوماسي قانوني في تشانكايا، وهي أكثر المناطق رقيا وحيوية بمدينة اسطنبول".

الأربعاء, 01 تشرين1/أكتوير 2014 23:39

فَصَلِّ لِرَبِّك وَانْحَرْ - شيركو شَقلاوى

يعقب شعائر الحج عيد اضحية اسماعيل. فكل مسلم قادر عليه أن ينحر دابة أو بهيمة . أنحر ، أنحر أنحربموجب الآية ( أنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر ان شانئك هو الأبتر) .
وبين عشية وضحايا تتحول اراضي المسلمين الى مجزرة حقيقية . وتبدأ عمليات قطع الرؤوس . ويتحول الملايين من المسلمين الى جزارين أو إرهابيين مجازين بنص من السماء . كل يمسك بيده ساطورا أو سكينا حادا قاطعا : أذبح من الحلقوم. سنسمه على الخرطوم .
و ما ذنب كل هذه الحيوانات ؟ و لماذا كل هذه المجازر في كل عيد للكبوش والنعاج والعجول والخرفان؟ هل تجدون في عويل وصراخ الحيوانات هذه لذة.
منذ متى كان إلهكم ساديا؟ لتكونوا ساديين؟
لا ادري ما المناسبة بين اراقة الدم والعيد والإحتفال ؟ ألستم ترون ان هناك تناقضا عجيبا بين الأمرين؟ المسلمون يمشون في العيد في بحر من الدماء.
ولماذا لا تصنعون كعكة بدلا وتوزعونه على الفقراء ؟ ألم تكن أيسر واجمل وأرأف وارحم واليق بالعيد؟
قبل آلاف السنين وضع نبيّ ساطورا على حلق إبنه بأمر من الذي في السماء فصار هذا تقليدا وفرضا على المسلمين.

يا عُشّاق السواطيراسألكم : هل هناك إله رحيم يأمر أبا بذبح ابنه ؟ أين ذهبت عقولكم ، هل صرتُم مجانين ؟
ثم تتحججون وتبررون وتعللون متشبثين بحجة واهية غبية غيبية و تقولون:
أراد الله بهذا تجربة واختبارا لولاء الأب والأبن كليهما معا ؟

أَإمتحانٌ؟!
أسالكم يا من لعبت بعقولكم سكرة الخرافات والغيبيات :
أليس إلهكم بِعلّام الغيوب – كما يدّعي - ويعلم ما في الصدور؟ ألم يعلم ما في صدر ابراهيم؟ ألم يدرك ما في صدر إسماعيل ؟
تناقض في تناقض في تناقض.
مجازر وأعياد ، ضحكات وتعازي ، إحتفالات الأنسان ومآتم الحيوان، ضحكات فرح، وسيلان لعاب ، وصرخات إستغاثة ، وسيلان دماء.
الدماء تسيل على الشوارع وفي الأزقة . وعفونة الجثث والمعيّ والمصارين تملأ الأرجاء وتزكم الأنوف.
وتتحول الساحات والأرصفة إلى الساحة الحمراء ، والمتنزهات مزابل ومذابح، وتستحيل الشوارع الى ميادين معركة حقيقية : واترلو ، قادسية ، قعقعاع ، حرب إبادة جماعية للدجاج والعليشيش (الديك الرومي) والحيوان، وكل هذا في يوم عيد ، عيد البهجة والسرور والغفران ، والحب والرأفة والشفقة والتأخي بين الكائنات بإستثناء الطيوروالحيوان .
إن الأحمِرة بلا شك والأتن لهي أسعد مخلوقات الأرض في تلك اللحظات .

فلن تجِدَ مخلوقا أسعد من الأتان سوى الإنسان .

شيركو

1 – 10 – 2014

بعد نجاحات كثيرة، تحققت لصالح الحكومة العراقية الحالية، ودعمٌ إقليمي ودولي، لكن ما زال البلد لا يمتلك وزراء أمنيين، ولا قائداً لنصف العراق.

نجحت حكومة الفريق المنسجم الواحد، برؤية بناء الدولة العصرية العادلة، دولة المؤسسات، ومكافحة الفساد، والعملُ على إنهاء الروتين الموجود في دوائر الدولة، وإعطاء كل ذ ي حق حقه في هذه التشكيلة.

التحركات التي يسير عليها العبادي، أصبحت واضحة المعالم لغاية الآن، ويراها المراقبون إيجابية إلى حدٍ كبير، ولا تختلفُ تحركاته عن حركة سير وزرائه، السياديين والخدميين، وأخص بالذكر منهم، وزراء كتلة "المواطن" الذين شغلوا وزارات "النفط، والنقل، والشباب والرياضة".

خطوات صولاغ في النقل، ربما تعد الأولى من نوعها، هو وزملائه من المواطن، فعندما تسنم وزارة النقل، بدأ بالتجوال بين مؤسساته في جميع المحافظات، واضعاً برنامج إئتلاف المواطن الذي يخدم جميع العراقيين، وليس فئة دون أُخرى، وخير دليل على عدالة هذا البرنامج، هو قرار الوزير الأخير، بنقل إدارة الشركة العامة للنقل البحري، من بغداد إلى البصرة، ولا يختلف عنه عبد المهدي وزير النفط، بقراراته وزياراته الميدانية، عند مباشرته في العمل، وذهابه إلى مصفى بيجي، في ظل الأوضاع الساخنة، وثالثهما لايختلف عن الوزيرين أعلاه، عبطان الذي إتخذ جملة من الإصلاحات الإدارية والقرارا ت الجريئة، حيث إتخذ من الوزارة ملاذاً للشباب والكفاءات، والطاقات الإبداعية.

حكومة الإنسجام، تلقت حرباً من الفاشلين والمرتزقة، وأدعياء الروح الوطنية، الذين يرغبون بهلاك البلد، ويعشقون تدميره، الذين بدأوا بإطلاق إشاعات كثيرة، وإتهامات عديدة، منها إتهام العبادي بإراقة الدماء، في مجزرتي سبايكر والصقلاوية، والدعوة إلى التظاهر والمطالبة بإسقاط الحكومة المنتخبة، حتى فشلت تظاهراتهم العازمة بإسقاط حكومة الديمقراطية.

يجب على العبادي حسم ملف الوزارات الأمنية، من الدفاع والداخلية، كون تلك الوزارات هي ذات الإهتمام الأول بالنسبة للبلد والمواطن، لأنها تمسُّ حياة المواطنين بشكل عام وتؤثر على إستقرارهم النفسي، ولا يجعل من الأربعة أعوام المقبلة، إسوةً بالماضية، دولةٌ لايوجد فيها وزراء أمن ومدراء لجهازي المخابرات والإستخبارات، وهي تعيش حالة كبيرة من إراقة الدماء، وحرب شرسة مع الإرهاب.

التحالف الوطني، الذي يشكل نصف العراق، من الحكومة والبرلمان، هو الآخر الذي لم يحسم أمر رئيسه، كون الرئيس الحالي، الجعفري تسنم وزارة الخارجية، وعلى المتحالفين تكليف رئيساً خلفاً له، وعلى هذا التحالف أن يكون مؤسسة رصينة، لا يستطيع أحد إختراقها، ولتكون خير تمثيل لشيعة العراق، وحسم القيادة لشخص يمتلك الحكمة والعقل وبعد النظر في إتخاذ القرارات السياسية، إن أغلب المراقبون والمحللون يجدون بالسيد عمار الحكيم هو الأفضل لرئاسة هذا التحالف لما يتمتع بخطاب معتدل، وحكمة سياسية محنكة، فضلاً عن برنامجه ومشروعه العادل.

بعد كل ما تم كتابته أعلاه، سيكون العراق تحت إشراقة امل جديدة، تتسم بضياء الوئام والإنسجام والمحبة والتسامح، وعدالة الخطاب السياسي، وإستقرار البلد، بتكاتف جميع القوى، للإستمرار بالعمل كفريق قوي منسجم واحد.

الأربعاء, 01 تشرين1/أكتوير 2014 23:35

تحالف حق اريد به باطل - حميد الموسوي

لم يعد خافيا على احد ان الارهاب هو صناعة اميركية بتمويل خليجي بدأت اولى خلاياه بتنظيم القاعدة  وطالبان بزعامة اسامة بن لادن  ،وكان الغرض من هذا التنظيم محاربة الاتحاد السوفيتي الذي احتل افغانستان في حينها ،كما ان العالم باسره يعلم علم اليقين بان هذا الاخطبوط طالت اذرعه لتسمى جبهة النصرة،وجند الشام ،وداعش ...وماشاكل ،وكذلك لم يعد سرا تسليح وتمويل هذه الجماعات من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وفتح تركيا حدودها لتسهيل دخول الارهابيين الى سوريا  تحت ذريعة مساعدة المعارضة السورية لاسقاط حكومة بشار الاسد.علما ان هذا الدعم وتسهيل دخول الارهابيين لم يقتصر على سوريا فقط ،بل امتد الى العراق في محاولة لاسقاط تجربته الديمقراطية ،وبعد فشل هذا التالف على امتداد عشر سنوات من اعمال الدمار والخراب في العراق و ثلاث سنوات مثلها في سوريا وعدم تمكنه  من تحقيق اهدافه لجأ الى اسلوب مراوغ جديد تمثل بادخال مجاميع داعش الارهابية بمساعدة عملائه في الداخل والمحيط الاقليمي الى مدينة الموصل لاحتلالها وتخريب معالمها الحضارية ونهب اثارها وتهجير المسيحيين والايزيديين وذبح الشيعة التركمان والشبك واقامة ما يسمى بالخلافة الاسلامية ،وبعد عدة اشهر ولتبرر تدخلها مباشرة في الشأن السوري عمدت الى الدعوة لاقامة تحالف للقضاء على الارهاب في سوريا والعراق ، اللافت ان جمهورية ايران الاسلامية وروسيا والاطراف الشيعية استبعدت ومنعت من المشاركة في اجتماعات هذا التحالف سواء التي عقدت في السعودية – صانعة الارهاب ومموله الرئيسي – اوالتي عقدت في واشنطن بينما اعطي الدور الرئيسي في هذا التحالف الى الجهات الصانعة والداعمة والممولة للارهاب حتى قال الرئيس الايراني روحاني ان هذا التحالف اشبه بالطرفة !.لا شك ان ماتفعله الولايات المتحدة مستعينة بادواتها من الانظمة الخليجية هو سيناريو بديل لتحقيق مشروع الشرق الاوسط الجديد بعدما تلكأ وفشل السيناريو الاول بصمود العراقيين وقواتهم الامنية وسرايا الحشد الشعبي  وكسرهم شوكة داعش وداعميها خاصة بعد الفتوى الجريئة للمرجعية العليا في النجفف الاشرف .كما ان ثبات الشعب السوري كان له الاثر البارز في تغيير خيوط اللعبة الامريكية ومنفذيها من اعراب الخليج .  

الأربعاء, 01 تشرين1/أكتوير 2014 23:34

باوکی دوین - للحب وقت ... وللموت وقت

مرت الأیام

ودارت الزمن

وعشعشت

الشیخوخة

فی أدیم

ما تبقی من أثر

مرت أعوام

لایعد

من خارطة الدهر

وصدفة

تلاقینا

کنجمة

بین الأطیاف

ودارت الأیام

من جدید

فی رکاب الزمن

وکنا

نورسین بلاجناح

بعد أن

خسرنا أیامنا

وفقدنا

روعة الزمن

وکانت

وجهك

کتفاحة ذابلة

تقاوم الوهن

کم قسی

الدهر بك

أین خدك الأحمر

وعیونك الزرقاء

وشعرك الذهبی ؟

حینما تلاقینا

کنت غیمة فرح

من ألواح المطر

لاأقدر

أن أقنع

القلب الجریح

بدأنا

کشتلة

وورودا

تغازل الریاح

وکیف

قساوة الشتاء ؟

أزیلت کل لمسة

من شذی العطر

لکن الشئ الذی

أذهلنی

هو

إننی

لاأقدر

أن أقنع

القلب

الذی

مایزال

یحبك

للذين رفضوا التدخل الأمريكي (جواً وبراً) في العراق أرفضوا أيضا التدخل السعودي ولا تسمحوا لطائراتهم أن تعيث فساداً وخراباً فأنها ذا نزعه طائفية مقيته

لم يجد الإرهاب السعودي حيله من التدخل البري للعراق عبر ما يسمى درع الجزيرة ... فالأمر العراقي يختلف تماماً عن البحرين ....

حكام السعودية وإرهابيها وجدوا أن أفضل حيله للتواجد على الإراضي العراقية يكون من خلال الضرب على وتر محاربة الإرهاب وداعش !!!

ننبه أصحاب نظرية المؤامرة الذين يعتقدون أن داعش والإرهاب صنيعه أمريكية ننبه هؤلاء على أمراً مهماً إلا وهو أن كان هؤلاء صنيعه غربية فالمغذي لهم من الناحية الدينية هما عربان الخليج عامة والسعوديين خاصة ...

فكما وقفتم ضد الغرب عليكم أن تقفوا ضد السعودية وترفضوا تواجدها على أرض وسماء العراق وخصوصاً أنهم ينوون أن تكون غاراتهم الوقحه في الأنبار وذلك يعني مزيد من القتل والتنكيل لجيشنا الباسل !!!

حفظ الله الشيعة ومن يقف معهم ويساندهم من كل مكروه ... والموت واللعنة على أعداءهم من الأولين والأخرين .

ــــــــــــــــــــــــــــ

حقائق يجب أخذها بعين الأعتبار :

* لأن تتواجد الطائرات الأمريكية بالسماء العراقية وتمليء الجو هي أفضل بكثير من طائرة واحدة سعودية ....

* الطيار الأمريكي لا يحمل نزعات عنصرية طائفية عقائدية تاريخية ، بخلاف السعودي فأنه مشحن بالكره والحقد والضغينة ...

* الطيار الأمريكي لا يكفرنا ولا يؤمن بقتلنا ويشرعن موتنا ، بخلاف السعودي فأنه جاء بل أرسل من أجل التنكيل بنا ...

* الطيران الغربي جاء وصفحته بيضاء ليس بذهنه أي ثارات ولا ايدلوجيات أثنيه بخلاف الطيران العربي فأنه يحمل نزعات دينية قومية عروبيه لا تريد الخير ولا الحياة للعراقيين بصورة عامة وللشيعة بصورة أخص ...

والحمد لله رب العالمين

1 / 10 / 2014 م

صفاء علي حميد

http://safa1434.blogspot.com

الأربعاء, 01 تشرين1/أكتوير 2014 23:31

صلاة احتراق لعينيه- لبنى ياسين

 

جئني بامرأةٍ غيري

رهنتْ بك تِبر القصيدةِ

وتقوقعتْ بين كفيكَ

وبنتْ حولكَ سوراً من الكلمات

ونحتتْ لك من غرورِ القوافي عرشاً

زينتْ أطرافه بدهشةِ الفواصل

وطرزتهُ بسيقانِ علاماتِ التعجب

فصيرتك نصفَ إلهٍ عاشق

جئني بامرأةٍ غيري

أحالتْ دروبكَ إلى روابيَ قمحٍ

وقيدتْ الشمسَ إلى جبينكَ

وألبستكَ قميصاً من رائحةِ الياسمين

قدّته من أمام عند حافةِ القافيةِ المشتهاة

وتوجتكَ وطناً

وجعلتْ من قلبها عاصمةً

لوطنٍ يقسمها ولا يقتسمها

ويعيدُ ترتيبَ شظاياها

ويلصقها على مدى حروفه جيداً

لتكون لوحته الفريدة ..أحجيةً عصيةً

تبلّـلُ صوتَ الهواءِ العابثِ

ويوكلُ بها سرايا أعرافه القبلية

فلا يخترقُ مداها صوتٌ ولا ضوء

جئني بامرأة

تنسى جميع خطاياكَ غائبها وحاضرها

حين تحيطُ أوجاعها بذراعيك

وتتحولُ إلى طفلةٍ يعتريها جموحُ الشعر

تلفكَ بجدائلِ دهشتها

وتتأرجحُ بين أناملَ صمتك

وعندما تخشى السقوط

تلوذُ بقلبكَ قبلةً لصلاةِ احتراق

جئني بامرأةٍ غيري

كسرتْ ساعدَ الأعرافِ كلها

ولوتْ أذرعَ  السطورِ المستقيمة

وأعادتْ صياغة الهوامش

ونقشتْ حكايا العجائز وأساطيرهن

لتنحتَ لك ممراً من قمرٍ وحكايات

لا يفضي إلا إلى حيثُ يكون قلبها

محراباً لرياحكَ العاتية

جئني بامرأة تتقنُ الحبَّ وتجهله

تقتحمُ الأشواقَ..وتنتهكها

وتقفُ في منتصفِ الوجد

على رصيفِ عشقٍ جامح

تتدلى اللوعةُ من معصمِ خوفها

تنتظرُ رائحة أصابعك

لتقود شظايا قلبها إذ تاهت

إلى حيث تغفو بين أهدابك

ما سوف نتناوله هو رد المدافعين عن قيام كيان مستقل لابناء وسط وجنوب باسم (اقليم سومر او الجمهورية السومرية).. على ما نشر في موقع ويكيبيديا .. من تقرير بعنوان ., (السومريين الجدد)..

اولا.. المؤسسة الدينية والقومية (الفارسية والعربية معا).... ومنها (المؤسسة الشيعية المعممة).. ترتعب من بروز اقليم شيعي.. باسم (اقليم سومر).. وخوفهم ليس اساسا (من الاقليم) .. ولكن خوفهم من (المعرف السومري له).. وهذا ما جهروا به اخيرا..

فاقليم سومر يعطي استقلاليه للمكون الشيعي بمنطقة وسط وجنوب.. ليس فقط استقلاليه سياسية.. وتميز واضح عن المكونات الاخرى الاثنية.. ولكن تميزا حضاريا يشعر المؤسسة الدينية بالنجف.. (بانها امام شعب له جذوره بهذه الارض) في حين (المؤسسة المرجعية والمراجع) في معظمهم ليسوا من ابناء وسط وجنوب الشيعة.. وجذورهم من خارج حدود (الاقليم الواسع الشيعي بمنطقة العراق).

فالمؤسسة الشيعية الدينية المعممة.. بتاريخها انشغلت راكعة (تحلف اغلظ الايمان) بان الشيعة ليسوا مشركين.. وانهم عرب.. وان ائمة (السنة هم عجم.. وكأن العجم تنقيص).. لاثبات ان (ائمة الشيعة هم عرب) .. هي محاولات تكشف (الضعف) بالشخصية الشيعية المضطهدة عبر تاريخها..

لذلك انعكس بمحاولة هذه المؤسسة (لتعريب نفسها من جهة.. وتعريب حتى غير العرب) من الشيعة.. بشكل او باخر.. سواء ثقافيا (بدعوى ان العجم الشيعة يتبعون ائمة عرب)؟؟ وان (الشيعة بوسط وجنوب .. ايضا عرب) وان كان اصولهم التاريخية لا يمكن ان تمحى .. فهم احفاد السومريين سكان ابناء وسط وجنوب.. وما اثبته علماء .. بان سكان الاهوار هم احفاد السومريين ..

ثانيا.. ما يثير الاستغراب.. (بان المعارضين لجمهورية سومر).. يدعون (بان السومريين منقرضين) فكيف تؤسس دولة باسم (سومر)؟؟ السؤال هل هنك قومية باسم (العراقية) ؟؟ اذا لم يكن كذلك..وهو كذلك.. اذن (العراق ليس له اي معرف تاريخي خاص به) يمكن ان يرسخ مفهومه.. حتى لو كان مستحدثا.. في حين السومريين (جمهورية سومر) هي معرف لهوية حضارية قبل ان تكون هوية اثنية.. وهذا يرسخ الاعتزاز لدى ابناء وسط وجنوب الشيعة..

ثالثا: ا العراق كدولة مسخ.. بحد ذاته قنبلة موقوته.. تضم ثلاث مكونات متنافرة..(عكس جمهورية سومر) التي تضم مكون باغلبية عظمى شيعية.. توحد هذه الدولة السومرية..وتحمي الاجيال المقبلة الشيعية من الصراعات القومية والمذهبية مع المكونات الاخرى.. التي عانت منها الاجيال الماضية ولحد اليوم.

فالكورد بملايينهم يريدون الانفصال ويؤكدون بانهم (ليسوا عراقيين) بل كورد.. والمثلث الغربي السني العربي (حلقات الضباط الجيش) عبر تاريخه انقلاباته كانت تهدف لجعل العراق اقليم تابع للجمهورية العربية بزعامة مصر عبد الناصر.. ومرة اخرى اتحاد هاشمي ملكي مع الاردن .. او وحدة مع سوريا.. وفي كلها تهدف لالغاءوجود العراق كدولة.

كلنا نعلم ان العراق هو معرف لمنطقة جغرافية عبر التاريخ وليس هناك اي دولة باسم العراق بكل الازمنة .. واسس العراق كدولة من قبل خارطة الشرق الاوسط القديم سايكيس بيكو (الانكلو فرنسية بمباركة قيصرية روسية) عام 1920.

رابعا: يتسائل المتسائلين.. لماذا السومرية.. وليس الاكدية وغيرها من الحضارات بوسط وجنوب.. الجواب العلمي (لان كل الحضارات سواء اكدية او اي معرف اخر كالبابلية)..اساس حضارتها هي السومرية.. وجاء تطورا عن السومرية.. (فالسومرية حضارة قبل ان تكون اي شيء اخر) يفخر ابناء وسط وجنوب الانتماء لها.

خامسا: العداء ضد السومرية ليس مستجدا.. بل يرتعب منها القوميين العرب والاسلاميين.. لان دعاة القومية العربية والاسلاميين المسيسين للدين.. مستطرقين على هذه الارض.. وهذا هو شعورهم.. (فالعرب والمسلمين.. يربطون انفسهم بمنطقة العراق عبر الغزو الاجنبي لجيوش عمر بن الخطاب واحتلالهم لمنطقة العراق..) ويعتبرون ذلك (فتح اسلامي) لذلك هم يعترفون بانهم (مستطرقين على تلك الارض) وليسوا شعبه الاصلي (في حين السومريين هم تاريخيا ابناء الارض الاصليين) وهم اول بناة لحضارة عريقة حقيقية فيها..

لذلك نجد النشيد (الرسمي) لحزب البعث القومي العربي (بابل فينا واشور لنا ومن التاريخ).. ولم يذكر سومر في نشيدهم هذا.. حتى لا يقال ان شعب وسط وجنوب هم جذور السومريين..

لان هؤلاء القوميين والاسلاميين اما يعتبرون ابناء وسط وجنوب هنود جاءوا من الهند مع الجاموس بجيوش محمد القاسم الاموي.. او ايرانيين جاءوا من ايران.. او بدون جاءوا مع البعران والنوق من الجزيرة..(اي قل اي شيء .. ولكن لا تقل ان ابناء وسط و جنوب ابناء المنطقة الاصليين)..

علما ان شروكي تاتي من (شروكين) وهي كلمة سومرية تعني ابناء البلد الاصليين.. وتسمية شروكي تطلق بشكل عام على ابناء وسط وجنوب الشيعة.. عامة..

سادسا: هناك نقطة في غاية الاهمية (يمدحوك من حيث يضنون انهم يذموك).. حيث يتهم البعض دعاة اقليم سومر بانهم يجهرون (بفخر بالحادهم).. وهذا ان دل على شيء بان دعاة اقليم سومر (ليسوا بالطائفيين السلبيين).. وليسوا (متعصبين) .. بقدر (انتماءهم لمكونهم الشيعي) كمعرف (انتماء قبلي) اي (يعتبرون كل الشيعة كمعرف هم مكون قبلي لهم)..

ثانيا.. يثبت بان دعاة اقليم سومر اكثر حرصا على الشيعة من الاسلاميين والقوميين معا.. (علما الاسلامي والقومي) ليس لديه اي حرص على الدم الشيعي وعلى وحدة الشيعة.. باعترافهم فشعار المرجعية (لو قتل نص الشيعة لا تردوا) ولو ابيدت محافظة شيعية فلا تردوا .. والاخطر ان المؤسسة القومية والمرجعية والاسلاميين يقفون ضد حق الشيعة باقليم مستقل لهم من الفاو لشمال بغداد حيث اكثريتهم

في المقابل دعاة اقليم سومر المتهمين بالالحاد يطالبون باقليم لحماية الدم الشيعي.. وترسيخ الاسس الحضارية لشعب سومر (ابناء وسط وجنوب) ..لاثبات بانهم ليسوا مستطرقين على هذه المنطقة..

ثالثا: من المضحك المبكي.. ان يتهم دعاة اقليم سومر بانهم يريدون تمرير (مشروع بايدين الامريكي) في وقت تناسى هؤلاء (بان العراق كدولة هو نتاج مشروع سيايكس بيكو خارطة الشرق الاوسط القديم) الانكلو فرنسي بمباركة روسية قيصرية ببداية القرن الماضي..

ثانيا اقليم سومر (جمهورية سومر) تاريخه الاف السنين باعتراف الجميع بان (الدولة السومرية قامت بوسط وجنوب) وهي (ارقى الحضارات البشرية) حتى اكد علماء اثار عالمين بان (الحضارة المصرية لم تقدم للعالم عشر ما قدمته حضارة سومر)..فتخيلوا كم هي عظيمة وخالدة وراقية هذه الحضارة.. التي هي فخر للبشرية جميعا.. ويراد من احفادهم الشيعة ان (يتبرأون من اصولهم لها)..

فخير لنا كشيعة ان نؤسس جمهورية باسم (جمهورية سومر) لها اسس تاريخية حضارية.. من اسم دولة مسخ باسم العراق ليس لنا فيها نحن الشيعة ناقة ولا جمل غير حروب نكون وقودها وصراعات قومية وطائفية.. وحروب خارجية وانظمة دكتاتورية تقمع بالشيعة الى انظمة فاسدة تحلب ثرواتهم.. تحت مظلة شراكة وتوافقات ومصالحات مع قتلت الشيعة الذين يعتبرون عذابات الشيعة ابناء سومر (قمة الانتصار لهم).

سابعا: العجب ان معارضي جمهورية سومر.. يدعون (انه لن ينفع الشيعة) بدعوى انهم سوف يكونون اكبر الخاسرين.. فاي بؤس لهؤلاء.. (فهم يخوفون الشيعة من كوارث يعانونها اليوم بظل العراق الواحد المازوم نفسه).. فالخاسر اليوم هم الشيعة دما، وثرواتنا، وارضا، ومستقبل.. وضياع اجياله..

كذلك .. من باب اولى لو كانوا فعلا المعارضين لجمهورية سومر .. يتخوفون من التهديدات المستمرة من قبل المنظمات السنية المتطرفة العابرة للحدود والتي لا تعترف بالتقسيمات.. كان الاجدى بهم ان يدعون (لتشكيل جمهورية سومر) كدرع للشيعة من خطرهذه المنظمات السنية والحاضنة السنية التي تنفذ ونفذت كل جرائمها بظل العراق الواحد المسخ.. واستطاعت ان تقترف ابشع الجرائم ضد الشيعة.. عبر العراق الواحد نفسه.. وشرعت جرائمها.. وتم السكوت عن مجازرها ضد الشيعة.. بدعوى (الحفاظ على وحدة العراق ودرء الفتنة).. بالمقابل لا نجد هذه المنظمات السنية تتجرأ ان تستهدف دول شيعية لها كيانات مستقلة كايران واذربيجان.. وفقط الشيعة بالخليج ومنطقة العراق مستهدفة بحكم عدم امتلاكها لدول لها بمنطقة اكثريتها..

وننبه .. بان الشيعة الواعين يفخرون بوصفهم بالسومريين .,. لانه يرجعهم لاصولهم التي تفخر كل الشعوب ان يكون اجدادهم كالسومريين..

......................

نصيحة للشيعة:

ماذا ينتظر المكون الشيعي.. ليأخذ قراره المصيري.. (فمن يريد حياة جديدة.. عليه ان يتخذ قرارات لم يفكر بها سابقا اصلا.. ويعمل اعمال لم يعملها من قبل).. لا ان يحاول ان ينفخ الروح بجثة هامدة.. اثبتت فشلها لعقود و اخرى لسنوات..

............................

واخير يتأكد لشيعة العراق بمختلف شرائحهم.. ضرورة تبني (قضية شيعة العراق).... بعشرين نقطة.. كمقياس ومنهاج يقاس عليه كل من يريد تمثيلهم ويطرح نفسه لقياداتهم .. علما ان هذا المشروع ينطلق من واقعية وبرغماتية بعيدا عن الشعارات والشموليات والعاطفيات، ويتعامل بعقلانية مع الواقع الشيعي العراقي، ويجعل شيعة العراق يتوحدون ككتلة جغرافية وسياسية واقتصادية وادارية.. ينشغلون بأنفسهم مما يمكنهم من معالجة قضاياهم بعيدا عن طائفية وارهاب المثلث السني وعدائية المحيط الاقليمي والجوار، وبعيدا عن استغلال قوى دولية للتنوع المذهبي والطائفي والاثني بالعراق،.. والموضوع بعنوان (20 نقطة قضية شيعة العراق، تأسيس كيان للوسط والجنوب واسترجاع الاراضي والتطبيع) وعلى الرابط التالي:

http://www.sotaliraq.com/articlesiraq.php?id=3474

.............................

 

الأربعاء, 01 تشرين1/أكتوير 2014 19:02

في خطاب التكفير ..! - شاكر فريد حسن

ما من شك أن خطاب التكفير تفشى فكراً وممارسة ، وبشكل خطير في مجتمعاتنا العربية على تخوم القرنين العشرين والواحد والعشرين ، في ظل غياب خطاب فكري وفلسفي يكرس ثقافة العقل والحداثة والعصرنة والتنوير والعلمانية في هذه المجتمعات . وفي جوهر الخطاب التكفيري انه خطاب شعبوي همجي وفاشي وغير إنساني ، يحمل الكثير من الميثولوجيا والسلفية والقدرية والغيبية ، ويقوم على الجهل والعصبية المقيتة والتشدد الديني ، واستباحة حريات ومعتقدات الآخرين . فهو يكفر العقل ويحرم التفكير ويقدس اللاعقل ، ويلغي القيمة الإنسانية للفرد ، ويجيز الإرهاب والقتل والعنف .

وقد تحولت الحركات الإسلاموية والجماعات الأصولية السلفية المتشددة إلى منتج ومصدر للإرهاب على امتداد الوطن العربي ، فيما تحول التكفير إلى سيف يقضي على الآخر ويقتل الآخر ويرفض مواجهته بالحوار والقلم والكلمة والاجتهاد ، ونتيجة ممارسات وسلوك هؤلاء التكفيريين فقد شوهوا صورة الإسلام السمح وقيمه الثورية .

وفي حقيقة الأمر إن انتشار خطاب التكفير يعود إلى الانتكاسات والهزائم المتتالية والمتعاقبة التي حلت بأمتنا وشعوبنا ومجتمعاتنا العربية ، وفي مقدمتها هزيمة العقل وإخفاق العقل الفلسفي العربي في اختراق المقدس وقلعة الدين الحصينة ، وكذلك إخفاق النهضة وحركة التنوير العربية ، التي كانت تهدف إلى تحديث المجتمع العربي والنهوض فيه ، ورد الاعتبار للعقل النقدي ، وتحرير العقل من الخرافات والأوهام والأساطير ، والتحرر من الاستبداد والخلاص من الاضطهاد السياسي وربقة القهر والظلم الاجتماعي ، لكنها عجزت عن تحقيق أهدافها ولم تتمكن من القيام بمهمتها التاريخية والانسجام مع متطلبات التجديد الثقافي وإيقاظ الروح النقدية ، فتراجعت وانحسرت وانكفأت على ذاتها .

ناهيك عن الهزيمة السياسية الكبرى وأفول الناصرية وضياع الهوية عدا عن أدوات الإرهاب والقمع التي مارستها المافيات السياسية والأنظمة العربية الديكتاتورية الاستبدادية الحاكمة بالحديد والنار ، إضافة لمحاولات التدجين والتهميش وشراء الذمم التي أشهرتها ضد المثقفين التقدميين والعلمانيين والمناضلين الأحرار .

وقد شكلت بؤر الفقر والجهل والتخلف والأمية تربة خصبة وحاضنة لإنبات الفكر الأصولي السلفي ونمو الخطاب التكفيري وتكاثر الجماعات السلفية الوهابية التي تتبنى هذا الفكر وهذا الخطاب وتؤمن به ، حتى غدا الإرهاب السلفي الأصولي المتطرف ظاهرة متمددة بأوسع مما نتخيل .

إن محاربة التطرف الديني ومواجهة خطاب التكفير الذي يكفر ويقتل ويروع أبناء المجتمع ، يتطلب اقتلاع كل عوامل التخلف والهمجية والتبعية والجهل واجتثاثها من الجذور ، والتماهي مع فكر التنوير والعلمانية ، والتواصل مع الحضارة الجديدة والثورة العلمية التكنولوجية ، وإعادة الاعتبار لحركة التحرر القومي العربية ، والعمل على إحياء مشروع التنوير ، وإرساء وعي نقدي وعلمي وثوري تنويري جديد يواكب التطورات الحاصلة في المجتمع . وهذه المهمة تقع على عاتق النخب الثقافية والفكرية وما تبقى في مجتمعاتنا من قوى مناضلة وتقدمية وعلمانية وتحررية حية لتأخذ دورها الحقيقي الفاعل في جبهة المقاومة والمواجهة ضد التطرف الديني والإرهاب السلفي والخطاب التكفيري ، ولأجل تكريس الفكر التنويري وثقافة التقدم والعلم وإشاعة القيم الثقافية والفكرية الحضارية التي تنهض بالمجتمع إلى حالته الأرقى . فالمعركة مع الفكر الظلامي وخطاب التكفير تبدأ أولاً على مستوى الفكر .

سيداتي وسادتي ( فخرة ) وفقيرة أوالراهبة والسادنة وخادمة معبدنا ( لالش ) المقدس الحاليتين وجميع رجال الدين والثيوقراطيون الحاليون لنا في ( كوردستان ) العراق الحالي وعموم الدنيا مثل سماحة ( بابا الشيخ ) والأمير والفقير والقوال وقبلهم سماحة ( بابا جاويش ) الذي يمثل ( تاف وه سى ) طاووس ملك وعلى الأرض لكونه ( بير ) والمحترمون وجميعآ..................

لست متدينآ أو مختصآ بأصدار الفتاوي العشوائية وجمع وخلط ( الطاهر ) مع النجس والنتيجة ستكون هناك ( كومة ) من الزبالة والقذارة والأرهابيون واللصوص والقتلة هنا وهناك مثلما تقوم به ( الداعش ) الملعون ومن لف لفهم اليوم وحسب ماهو موجود وأدناه …..............

http://www.sotkurdistan.net/index.php?option=com_k2&view=item&id=43017:%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D9%88--%D8%A7%D8%AD%D8%AF-%D9%82%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D9%8A-%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%85-%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B5%D9%84-%D9%8A%D9%88%D8%AC%D9%87-%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D9%8A%D9%86&Itemid=186

هذه الكلمات ( الطاهر ) والنجس وخلطهما معآ ( رسالة ) وسؤال موجه الى ( الأنسان ) وكل ماهو الأنسان نعم أيها السيدات والسادة من القراء ومحبي ومتابعي آرائي الشخصية والصريحة تلك وهذه أقصد ( الأنسان ) العاقل والمتعلم وعلى المعمورة أجمع وليس الحيوان.؟

نعم ( الحيوان ) وأقصد به هولاء الدواعش والفحول اليوم وكيف قاموا وسيقومون بخطف وسبي وتحليل ( الزواج ) القسري من بنات ونساء أقوام أخرى وغير مسلمة التدين وتحت ( شريعة ) الغاب وسورة ( الأنفال ) الغير أنسانية ومنذ أكثر من ( 1400 ) عامآ ولحد اليوم.؟

http://www.alwathika.com/article/?f=2&p=40715

ممكن أن يظهر أمامي شخص ( مسلم ) التدين ويقول لي بأنك تحاول توجيه ( الطعن ) والأهانة الى كل ماهو مسلم.؟

فليس بأيدي شئ أن أقول له ومن خلاله سأتوجه هذه الرسالة والعنوان أعلاه ومضمونه أدناه الى ( كل شئ ) وكل ماهو( مسلمة ) ومسلم التدين وخاصة الى ( جميع ) المدارس والمراكز الدينية والعلمية التدريس مثل ( جامع الأزهر ) والأموي و الكيلاني والنجف وكربلاء الشريفتين وغيرهم والمحترمون وجميعآ......................

وهو هل يعقل وبأية منطق يجوز وكيف سمح وسيسمح لمثل هولاء الدواعش و الفحول والخمارة القذرة والقادمة من جزر ( واق واق ) الهندية والسوفيتية السابقة وشوارع أوروبا المنسية وملاهيها الكثيرة ( خلط ) هذا اليزيدي ( الكافر ) وعابد الأبليس والشيطان المزعوم.؟

وعلى سبيل أبسط الأمثلة وبغمضة العين الى ( دين ) الأسلام والمسلمين دين ( الحق ) والعدل وخير أمة مزعومة قد ظهرت للبشرية جمعاء.؟

لالالالالالالالالا والف كلا يا أيها ( الأنسان ) الكامل العاقل الفاهم ( الحياة ) الذي حمل و سيحمل في داخله ( غريزة ) صالحة وصادقة وحية الضمير والوجدان.؟

أنك لم ولن تظلم أخيك ( الأنسان ) في الحياة والتعبد وسواء كانت عبادته ( الشيطان ) والحيوان والصخور وغيرهم ومهما كانت وستكون نوعية وأعداد وجبروت ديانتك الحالية.؟

لكن ( هه رافي ) أي الحيوان والأرهابي القاتل السفاح مثل ( الداعش ) اليوم لم ولن يفهموا مثل هذا العقل والمنطق لكونهم يحملون في عقولهم ( غريزة ) الشر وكل الشر والى الممات...........

فأن كنتم لالالالالالالا والف كلا بعدم قبول هولاء الدواعش الى ديانتم ( الأسلام ) الصادق الصحيح فهبوا لمقاتلتهم وجميعآ ( السنة ) المذهب وقبل الشيعة ومنعهم من القيام بمثل تلك وهذه الحماقات وأعادة ( محارم ) الناس الأبرياء الى ذويهم وقبل فوات الأوان رجاء ….................

سيداتي وسادتي من أصحاب الشأن والأختصاص وفي كل مكان وزمان وفي مقدمتكم سماحة بابا الشيخ ( ختو أسماعيل ) رئيس المجلس الروحاني الأيزيدي الحالي وبقية الأعضاء المحترمون....

أن هذه الهجمة الوحشية والغير أنسانية التي جرت ولا تزال جارية بحقنا نحن ( الأنسان ) الأيزيدي في منطقة جبل شنكال في يوم ( 3 / 8 ) الأسود الدموي الماضي ولحد اليوم.؟

من جانب هولاء ( هه رافي ) الهمج والقتلة من الدواعش وبمساعدة ( البعض ) من الخونة والمسؤؤلون ( كورمانج ) الكورد التسمية وقبل ( العرب ) العروبيون واللصون المعروفون وأبآ عن الجد هناك وخاصة حرامي الملح والزاد الأيزيدي.؟

قد فرضوا على سيادتكم ( أمتحان ) أنساني ومصيري وهو أصدار ( بيراني ) أي فتوى قديمة ونادرة الحدوث.؟

وهو ( تحليل ) و قبول وأنتماء هولاء الشباب الأيزيدي ( الطاهر ) الواردة الصور والملامح في اللقطات الفيديوية أعلاه ومرة أخرى وبرفع الرأس وقلب صاف الى عقيدتهم الشمسانية الأزداهية الداسنية الأيزيدية العريقة.؟

السبب لكونهم لم ولن يرغبوا الأنتماء الى ( دين ) هولاء الفحول والدواعش القذرة ومهما كانت وستكون مدى بقائهم ( أسرى ) و في ما هم عليه اليوم.؟

فقرروا أقناع هولاء الدواعش الحمقى وخوفآ على حياتهم لكونهم قتلة وسفاحون ووحوش فقط ناهيك عن وجود العشرات من ذيولهم ومرشديهم من ( كورمانج ) الكورد الخونة من أمثال هذا المراسل الذي يتكلم معهم بلغة كوردية شنكالية ومن عشيرة …......................؟

سبق لي وبعد هذا اليوم ( 3 / 8 ) الأحمق الأسود الدموي الماضي كتبت ونشرت موضوع مماثل حول ( تحليل ) وتطهير وقبول وأعادة هذه البنات والنسوة الطاهرات ومن خلال كلمة ( بيراني ) وهي دعوة وفتوى أنسانية وسبقكم وأجدادكم الكرام قرروا أصداره وعند حدوث مثل هذه الويلات الوحشية والغير أنسانية قد حدثت وفعلآ وبحقنا وظلمآ وأكثر من ( 72 ) مرة ماضية وتحت عدة مسميات ( الأنفال ) والفرمانات العثمانية التركية الجاهلية الوحشية قديمآ واليوم والسبب لكوننا ( أيزيديين ) و لم نكن ولن نؤمن بدين يقتل الناس ويغتصب المحارم.؟

 

المانيا في يوم 1.10.2014

رئيس مجموعة جنرال ميديترانين هولدينغ لم يزر اليمن منذ أكثر من عشرة سنين، ولا أساس للادعاءات المصاحبة للخبر.

ميدل ايست أونلاين

لندن - قال المكتب الاعلامي التابع لرجل الاعمال العربي نظمي أوجي أن لا صحة للأنباء عن مقتله في اليمن على يد الحوثيين.

وأفاد بيان من مكتب أوجي الذي يرأس مجموعة جنرال ميديترانين هولدينغ أن "الخبر برمته مفبرك ولا أساس له من الصحة."

وأضاف "لم يقم السيد أوجي بزيارة اليمن منذ ما يزيد على عشرة أعوام، ولا يوجد للمجموعة أية انشطة اقتصادية في اليمن بالأساس."

وسخر مصدر في المكتب الاعلامي "من الخبر وما صاحبه من ادعاءات ملفقة سبق وان فندتها الحقائق."

وكانت مواقع يمنية قد تناقلت أنباء عن اقدام الحوثيين على اغتيال نظمي أوجي ضمن حملة اغتيالات نفذتها بحق عرب وعراقيين في العاصمة صنعاء.


مكتب اعلام سكرتير المجلس المركزي
استضاف المجلس المركزي للاتحاد الوطني الكردستاني في جلسة استثنائية عقدها اليوم الاربعاء (1- 10-2014) في مبنى المكتب السياسي بمحافظة السليمانية نائب رئيس حكومة اقليم كردستان قباد طالباني، وتباحث معه في اهم واخر التطورات الاقتصادية والادارية والامنية والخدمية في الاقليم بمناسبة مرور مئة يوم على تشكيل حكومة الاقليم.
افتتح سكرتير المجلس المركزي عادل مراد الجلسة بالوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح شهداء كردستان، ورحب بأسم اعضاء المجلس المركزي بزيارة نائب رئيس حكومة اقليم كردستان وسلط الضوء على اهم التطورات السياسية والامنية واداء اعضاء الاتحاد الوطني في حكومة الاقليم، لافتا الى ان عمل حكومة الاقليم ليس هينا في ظل الازمة الاقتصادية الراهنة والتحديات الامنية، ويتطلب جهدا كبيرا وتعاوناَ بناءاَ من مختلف الاطراف في الاقليم لتخطي المرحلة الراهنة.
مراد عبر عن امله في سرعة الوصول الى حلول للمشاكل العالقة بين المركز والاقليم على اساس التفاهم والحوار البناء، وان يتفرغ الجانبان الى ابعاد خطر تنظيم داعش الارهابي، الذي يستهدف لحمة العراق وسلامة اراضيه، مشيرا الى ان التفرقة والتناحر السياسي تخلق ارضية لنمو التنظيمات المتطرفة وانتشار افكارها المتشددة.
سكرتير المجلس المركزي دعا الى استثمار الفرصة التأريخية المتاحة امام الكرد، واستغلال الاهتمام الدولي لابراز دورهم المحوري في العراق والمنطقة عبر التعاون والتنسيق مع المجتمع الدولي والتعاون مع التحالف الدولي للقضاء على داعش التي تقتضي الوحدة في المواقف ورص الصفوف.
عادل مراد اعلن دعم المجلس المركزي للاتحاد الوطني لحكومة الاقليم ومثلي الاتحاد فيها بما يضمن تقديم الخدمات للمواطنين، بالاعتماد على البرامج والخطط التي تبناها الاتحاد الوطني في مختلف المجالات الخدمية والادارية.
بدوره اشاد نائب رئيس حكومة اقليم كردستان قباد طالباني بدور المجلس المركزي كمؤسسة فاعلة في الاتحاد الوطني مثمناَ دعمه المتواصل لممثلي الاتحاد الوطني في حكومة الاقليم، متمنيا ان يكون ممثلي الاتحاد عند موضع الثقة التي منحها له اعضاء الاتحاد الوطني، مؤكدا انه سيعمل على استمرار التعاون مع المجلس المركزي واطلاعه على عمل الحكومة وادائها.
وقال طالباني ان حكومة الاقليم الحالية تختلف عن سابقاتها بانها حكومة ذات قاعدة عريضة يشارك فيها الجميع وهي بحاجة الى مزيد من الوقت كي تتمكن من تنفيذ البرامج والخطط التي وضعتها لخدمة المواطنين في الاقليم.
وقال ان الازمة الاقتصادية التي يمر بها حكومة الاقليم بسبب قطع ميزانية الاقليم من قبل المركز اثرت بشكل سلبي على ادائها وانعكست على مختلف المشاريع وتقديم الخدمات للمواطنين، مشيرا الى ان الوضع الاستثنائي الذي خلفه هجرة مايقارب المليون شخص من المواطنين في محافظات الموصل وتكريت وديالى الى الاقليم هربا من بطش تنظيم داعش الارهابي، فرضت عبأَ كبيرا على عاتق حكومة الاقليم، محذرا في الوقت ذاته من التهاون في التعاطي مع مخاطر تنظيم داعش ومخططاته الارهابية على اقليم كردستان والعراق والمنطقة.
واشاد طالباني باداء الوزراء في حكومة الاقليم وخصوصا ممثلي الاتحاد الوطني وسعيهم لتقديم برامج وخطط ناجحة تصب في خدمة المواطنين، لافتا الى انه يسعى لانجاح عمل حكومة الاقليم وتطبيق انظمة وبرامج مختلفة تقضي على الروتين والمحسوبية، خدمة لكردستان الذي اكد انها فوق كل الاعتبارات، وان خدمة الجميع دون استثناء هدف الاتحاد الوطني الكردستاني.
وحول ملف تصدير النفط اشار قباد طالباني الى ان سياسة حكومة الاقليم واضحة وقطعت مراحل مهمة في هذا السياق وهي بحاجة الى التفاهم والحوار مع بغداد لانهاء الجدل الدائر حولها خدمة للجانبين، مبينا ان المرحلة الراهنة تتطلب المزيد من الحوار والتفاهم مع بغداد على الية واسلوب التصدير وكيفية دفع مستحقات الاقليم المالية، معلنا تفاؤله بالتوصل الى حلول ناجحة مع المركز والاتفاق على انهاء الخلافات والمسائل العالقة.
نائب رئيس حكومة الاقليم اشار الى انه يتمتع بمختلف الصلاحيات ويعمل بالتعاون مع رئيس حكومة الاقليم والوزراء لتقديم برامج جديدة لانجاح عمل الحكومة الراهنة، وهو بحاجة الى دعم الجميع لانجاح برامج الاتحاد الوطني في حكومة الاقليم.
عقب ذلك استمع طالباني الى اراء وتساؤلات واستسفارات ومداخلات اعضاء المجلس المركزي حول مختلف القضايا والمواضيع الراهنة ورد عليها باسهاب، موضحا رؤبته وخططه وبرامجه في حكومة الاقليم وطبيعة عملها التي تتطلب تقديم نموذج رائد في الادارة والحكم الرشيد خدمة للمواطنين في الاقليم.

لربما هناك الكثير من النساء اللاتي ناضلن من أجل نيل حقوقهن و حقوق الشعوب و الطبقات و الفئات الاجتماعية، و لربما هناك من الجيوش التي تضم في صفوفها النساء العسكريات، و لكن أن تصارع نساء في مجتمع شرق أوسطي أعتى قوة أرهابية في العالم فهذا شيء جديد لم يمر على العالم أجمع.

"داعش" و الجميع لربما أدرك الان ما هي و من هي داعش، تلك القوة الإرهابية التي لا تعرف حدودا للهمجية و التي أستعدت لمواجهتها أكثر من 40 دولة و منها 3 عظمى و بضمنهم أمريكا. داعش التي هربت أمامها جيوش كثيرة مدججة بأرقى أنواع الأسلحة و خوفا منها سلمت الأرض و العرض للدواعش.

هذه القوة الداعشية المفترسة يحاربها الان مقاتلات من غربي كوردستان يسمونهم بوحدات المرأة لحماية الشعب.

وبعيدا عن كل التوجيهات السياسية و الفكر الحزبي الضيق الذي يستخدمة البعض في النظر الى مقاتلات وحدات حماية الشعب، فأن هؤلاء النساء أذهلوا العالم أجمع و صار الصحفيون و القنوات التلفزيونية لا تستطيع أهمال هذه القوة النسائية الجديدة التي تشلكت لتغير نظرة جميع أنحاء العالم الى المرأة و خاصة نظرة الرجل الى المرأة.

مقاتلات وحدات حماية الشعب أثبتوا للعالم أن المرأة ليست بالضعيفة و هي لست ابدا ظل الرجل بل أنها تستطيع القيام بجميع ما يقوم به الرجل و بكفاءه عالية جدا و منها الحرب ضد داعش التي لا تعترف بالمرأة أصلا كأنسانه و يعتبرونها خادمة للرجل و عليها أن تقر في بيتها و لا تخرج ألا مع محرم.

هذه المقاتلات يلبسون نفس ملابس المقاتلين و يقودون المعارك و يستخدمون جميع أنواع الأسلحة و أنهو فكرة عمل المرأة في مطابخ المعسكرات أو في الشؤون الإدارية فقط أو الجلوس في الخطوط الخلفية، أنهن في المقدمة و لا يعرفون شيئا اسمة الدموع التي التصقت صفتها بالمرأة و لا يعرفون الاحتماء بظل رجل، أنهن غيروا العالم و غيروا النظرة العالمية للمرأة و اذا كان هناك شيئا أسمة المساوات فأنهن حقا متساويات حتى في القوة و الحرب و الشجاعة مع الرجل ذلك الوسط الذي كان الى الامس القريب حكرا على الرجل.

ألا يستحق هؤلاء الدعم من جميع نساء العالم؟ اليوم تستطيع نساء العالم أن تقول لدينا مثال و نموذج للمرأة الحديدية و أن تاتشر البريطانية لا تساوي شيئا أمام بسالة نساءنا في وحدات حماية الشعب و قوات حماية الشعب.

يا نساء العالم تستطيعون اليوم الافتخار بأنكم نساء و بقوتكم و بأنكم تستطيعون أن تأتوا بكل ما يقوم به الرجل و أنكم تقارعون الإرهاب بأبشع صورة و تجعلون الدواعش يحرقون في نار جهنم بدلا من الجنة الموعودة التي دمورا العالم كي يفوزوا بها. أنكم تهجمون على الدواعش بينما بعض الرجال ذو الشوارب الطوال يهربون كالجرذان. أنكم حقا رمز للمرأة و الرجل على حد سواء و من حق الصحفيين في العالم أن يذهلوا بشجاعتكم و صمودكم فكيف بنا نحن الكورد و ماذا بوسعنا أن نقدم لكم. 

 

داود أوغلو يرنو الى شرق أوسط يحكمه الاسلام السياسي تكون جماعة الاخوان وانقرة في قلبه، لكنه يجني عزلة دولية.

ميدل ايست أونلاين

أنقرة - من جوني هونغ ونيك تاترسال

لا يبدي رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أي أسف عن سياسة خارجية تسببت في عزلة بلاده بل يشعر بالاحباط لرفض الغرب الاستماع لنصائحه في سوريا والعراق، وما زال غير مستوعب لانهيار جماعة الاخوان المسلمين.

ويخبو حلم داود أوغلو بشرق أوسط يحكمه الاسلام السياسي تكون جماعة الاخوان وتركيا في قلبه فيما تهدد الفوضى في سوريا والعراق حدود بلاده ولا تزال علاقاتها الدبلوماسية مع مصر أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان سيئة.

ويبدو أن رهان تركيا على السقوط السريع للرئيس السوري بشار الأسد ودعمها الصريح للرئيس المصري المعزول محمد مرسي لا يعدو كونه حسابات خاطئة تعرقل تطلعها لأن تكون قوة عظمى على المستوى الاقليمي.

فالأسد لا يزال في السلطة كما تجازف الضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة ضد مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية بدعمه دون قصد. أما دعم أنقرة المستمر للاخوان فقد وسع من هوة الخلاف مع دول عربية خليجية.

لكن داود أوغلو الذي ظل لسنوات يضع السياسة الخارجية لتركيا أولا بصفته مستشارا للحكومة ثم وزيرا للخارجية لم يظهر أي بادرة على تغيير المسار منذ أن تولى رئاسة الحكومة قبل أكثر من شهر. بل انه يلقي ببعض اللوم في صعود الدولة الاسلامية على قصر نظر المجتمع الدولي ويرفض المزاعم بأن فشل تركيا في السيطرة على حدودها لعب دورا رئيسيا.

وقال في اجتماع للمنتدى الاقتصادي العالمي في اسطنبول هذا الأسبوع "هز الزلزال العالم الغربي والولايات المتحدة للتو وهم يتخذون الآن الاجراءات الاحترازية. ظللنا نحذر العالم منذ سنوات".

وأضاف في إشارة إلى خطر الدولة الاسلامية "تدفع تركيا والمنطقة الثمن ويقدم الآخرون المواعظ بشأن ما ينبغي علينا فعله. هذا ليس عدلا وغير مقبول".

في غمار كل هذا جاء قرار أنقرة دعم الاخوان المسلمين والجماعات الاسلامية الأخرى أثناء احتجاجات الربيع العربي المطالبة بالديمقراطية ليضعها على طرف نقيض مع قوى راسخة أثبتت أنها أكثر مرونة مما توقعه صانعو السياسة الأتراك.

وفي حين رأى داود أوغلو في انتخاب مرسي فجرا لعصر جديد تمحى فيه الهياكل القومية العربية القديمة فإن دولا كالسعودية رأت في جماعة الاخوان تهديدا لوجودها وبدأت في قمع نشاطاتها.

وحتى السلطات القطرية الحليفة التقليدية لأنقرة بدعمها لجماعة الاخوان رضخت للضغوط الاقليمية التي تطالبها بوقف دعم الاسلاميين وطردت سبعة من كبار قيادات الاخوان هذا الشهر.

وسارعت تركيا بعرض أن تكون ملاذا لهم.

وقال آرون شتاين الزميل المشارك في المعهد الملكي للخدمات المتحدة في لندن "لا أرى سبيلا -في ظل هذا المناخ- يمكن من خلاله أن يكون لتركيا علاقات وثيقة مع قوى كبرى في المنطقة باستثناء قطر".

واضاف "يرسم هذا صورة لتركيا منعزلة بشدة دون بادرة على تغيير وشيك للمسار. إنهم يزيدون الرهان".

فكر استشراقي

خضعت علاقات تركيا مع حلفائها الغربيين الذين يرون فيها شريكا مهما وحصنا لحلف شمال الأطلسي من جهة الجنوب الشرقي للاختبار بعد تردد أنقرة حتى الان في لعب دور رئيسي في تحالف عسكري تقوده الولايات المتحدة ضد الدولة الاسلامية.

ومن المقرر أن يوافق البرلمان التركي هذا الأسبوع على تفويض بعمل عسكري عبر الحدود في العراق وسوريا. لكن أنقرة ما زالت مترددة خشية أن تسفر الضربات الجوية وحدها عن تفاقم انعدام الاستقرار على أعتابها.

وتكافح تركيا بالفعل لاستيعاب نحو 1.5 مليون لاجئ من الحرب الأهلية السورية كما سقطت قذائف مورتر طائشة مرارا في أراضيها مما دفع أنقرة إلى تعزيز المواقع العسكرية على طول الحدود.

ويعبر مسؤولون أتراك منذ وقت طويل عن خيبة أملهم فيما يعتبرونه تجاهلا للغرب لتحذيراتهم من أن استمرار الأسد في السلطة والسياسات الطائفية لرئيس الوزراء العراقي الشيعي السابق نوري المالكي تجعل الاستقرار الاقليمي في خطر وتنثر بذور الفكر الأصولي السني.

لكن تركيا أساءت قياس مدى استعداد المجتمع الدولي للتدخل.

وعندما كان الرئيس التركي رجب طيب ارودغان رئيسا للوزراء زار البيت الأبيض في مايو/ايار 2013 وعقد العزم على دفع الرئيس الأميركي باراك أوباما للتدخل عسكريا بشكل يضعف الأسد إلى الحد الذي يجبره على ترك السلطة.

وأشار المسؤولون الاتراك الى حملة القصف الجوي التي شنها حلف شمال الاطلسي طوال 11 اسبوعا على صربيا عام 1999 خلال حرب كوسوفو.

وقال داود أوغلو الاثنين "دعمت الولايات المتحدة وأوروبا رياح التغيير في البلقان وكنا متأكدين من أنهم سيدعمون رياح التغيير في الشرق الأوس".

واضاف "سأكون صريحا للغاية.. هناك فكر استشراقي. في العالم الخارجي يقولون: انهم مسلمون وهم يحتاجون بالفعل إلى زعيم مستبد ولا تسير الأمور على أي نحو آخر. في هذا شكل من أشكال العنصرية المستترة."

واستعرض داود أوغلو ركائز سياساته في كتابه "العمق الاستراتيجي" الصادر عام 2001. وبتركيزه على تصالح تركيا مع ماضيها واحياء العلاقات الاقليمية المهملة منذ فترة طويلة وصف البعض فكر داود أوغلو بأنه "عثمانية جديدة" وهو اتهام يرفضه بشدة.

وبعدما أصبح وزيرا للخارجية التركية في 2009 تكثفت جهوده لرأب الصدوع في إطار سياسة نالت الثناء حينها وقامت على أساس "لا مشاكل مع الجيران" لكن انتفاضات الربيع العربي والحرب في العراق وسوريا جعلت هذه الجهود تذوي وأسفرت عن انتقادات بأن تركيا السنية لها أجندة طائفية.

عزلة جديرة بالاحترام

يقول سابان كارداس الأستاذ في العلاقات الدولية بجامعة الاقتصاد والتكنولوجيا في أنقرة إن دعم تركيا لجماعة الاخوان المسلمين بصفتها حركة شعبية ورغم الضرر الذي يلحقه هذا الدعم بالعلاقات الاقليمية يأتي في إطار سياسة خارجية "أخلاقية" أصبحت علامة مميزة لداود أوغلو.

وقال كارداس "من غير المرجح أن تغير تركيا موقفها القائم على المباديء تجاه الاخوان المسلمين قريبا. لذا فإن نفس الآليات 'المتوترة' قد تستمر لفترة".

وقال ابراهيم كالين وهو من كبار مستشاري اردوغان العام الماضي إنه إذا انفردت تركيا بموقفها في الشرق الأوسط فإنها ستكون "عزلة جديرة بالاحترام" ورغبة في الالتزام بقيمها ومبادئها حتى اذا رفض حلفاؤها.

لكن بهلول اوزكان الاستاذ المساعد في العلوم السياسية بجامعة مرمرة باسطنبول والذي تتلمذ على يد داود أوغلو يختلف مع هذا الرأي. ويرى اوزكان أنه بعيدا عن المباديء تهدف استراتيجية رئيس الوزراء إلى تصدير النموذج التركي للاسلام السياسي وتعزيز التضامن السني لتوسيع نفوذ تركيا.

وكتب اوزكان في عدد شهر يوليو/تموز من دورية سرفايفال الصادرة عن المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية يقول "لا تنطوي العزلة على أي نبل وبدلا من الدفاع عن حقوق الانسان أو الحريات الفردية تطبق تركيا سياسة خارجية توسعية لأسباب أيديولوجية".

وأيا كان الدافع فإنها استراتيجية يعتزم داود أوغلو الاستمرار فيها فيما يبدو.

وقبل أربع سنوات قال داود اوغلو في ثقة إنه "لا تسقط ورقة شجر في الشرق الأوسط دون علمنا" في إشارة إلى نفوذ تركيا المتنامي في المنطقة لكن هذا قد يبدو الآن كبرياء ما قبل السقوط. ومع ذلك يظل موقف داود أوغلو ثابتا.

وقال رئيس الوزراء التركي في اجتماع اسطنبول هذا الأسبوع "هناك دول لديها رؤية للمنطقة التي تعيش فيها وللعالم. ستكون 'تلك الدول' النجوم الصاعدة".

واضاف "وهناك دول تملك القدرة على الحكم لكنها تفتقر إلى الرؤية. ستبقى كما هي وستتراجع في الوقت المناسب .. تركيا من الفئة الأولى".

كنوز ميديا / بغداد – اكد مصدر مطلع ان “رئيس الجمهورية السابق جلال طالباني يمارس تمارين رياضية صباحية ضمن العلاج الذي يخضع له”.

وقال المصدر في تصريح صحفي ان “فريقا من الاطباء الايرانيين يشرف حاليا على علاج طالباني، اثر اصابته بسكتة دماغية قبل اكثر من عامين”.

وقال انه “بعد انتهاء مهمة الاطباء الالمان الذين اشرفوا على علاجه بعد اصابته بالجلطة الدماعية يخضع طالباني حاليا لعلاج فريق من الاطباء الايرانيين”.

واضاف المصدر، ان “طالباني يمارس تمارين رياضية في صباح كل يوم فيما يأخذ تماثله للشفاء منحى متسارعا”.

وكان طالباني قد عاد الى العراق في 9 من شهر تموز الماضي، على متن طائرة خاصة إلى مطار السليمانية، من مشفاه في العاصمة الالمانية برلين التي خضع فيها لعلاج استغرق عاماً وسبعة أشهر.

ورافق طالباني في عودته بمقر اقامته طاقم طبي الماني للاشراف على مراحل علاجه.

وبعد عودته باربعة ايام انتخب مجلس النواب القيادي في حزبه (الاتحاد الوطني الكردستاني) فؤاد معصوم، خلفاً له رئيساً للجمهورية، بعد أن امضى في المنصب 9 سنوات.انتهى

نينوى/... افاد مصدر امني، الاربعاء، بان عصابات تنظيم "داعش" اغلقت عدد من الطرق في مدينة الموصل، فيما لفت الى تنفيذ حملة اعتقالات واسعة بحق اهالي قضاء سنجار.

وقال المصدر لمراسل "عين العراق نيوز"، إن "عصابات تنظيم "داعش" الاجرامية قامت، صباح اليوم، باغلاق عدد من الطرق يربط الساحل اﻻيسر باﻻيمن في مدينة الموصل دون معرفة اﻻسباب".

وأضاف "عصابات "ادعش" تفذت حملة اعتقاﻻت استهدفت منتسبي القوات الامنية ممن تركوا الخدمة بعد احداث الموصل، وعدد من اهالي قضاء سنجار غربي المحافظة". انتهى/

الأربعاء, 01 تشرين1/أكتوير 2014 17:20

"داعش" يعتقل 20 جندياً تركياً في حلب

موقع الاتجاه – وكالات

أقدم عناصر من داعش على اعتقال حرس ضريح جد مؤسس الدولة العثمانية سليمان شاه في حلب، تزامناً مع تقدم الحكومة التركية إلى البرلمان بمشروع قرارٍ يتيح لها الانضمام إلى التحالف ضد داعش بعد أن كانت الدبابات التركية قد تمركزت على تلٍ يطل على مدينة عين العرب السورية المحاصرة.

ولكي يصبح تدخل تركيا العسكري في سوريا ممكناً لابد من موافقة البرلمان على المشروع الذي يجيز ذلك، وفي الثاني من أوكتوبر الحالي يناقش البرلمان التركي ويصوت على مشروع قرار تقدمه الحكومة يتيح لأنقرة الانضمام إلى تحالف أميركا وحلفائها ضد داعش.

مشروع القرار يتضمن مذكرتين، الأولى لتجديد التفويض للجيش التركي للتدخل في العراق عند الحاجة، أما الثانية فتوسع صلاحيات الجيش وتمنحه التفويض للمرة الأولى للتدخل عسكرياً في سوريا.

الحكومة عقدت عزمها على تشريع التدخل الذي بدأ خطواته الأولى مع توجيه فوهات الدبابات التركية نحو عين العرب، 15 دبابة تمركزت على تل يطل على المدينة السورية المحاصرة بعد أن وصلت قذائف الهاون إلى الأراضي التركية أثناء قصف مسلحي داعش للمدينة.

 

فدمشق ترفض رفضاً قاطعاً إقامة مناطق عازلة على أراضيها ومن جهة أخرى كان رئيس الأركان الأميركي مارتن ديمبسي قد أعلن بأن المنطقة العازلة ليست جزءاً من خطة عمل التحالف.

الأربعاء, 01 تشرين1/أكتوير 2014 17:16

المعتصمون على الحدود يدعون لتصعيد المقاومة

دعا أهالي باكور "شمال كردستان" المشاركون في مناوبة الحراسة لدعم ومساندة مقاومة أهالي كوباني في قرية بويدي التابعة لناحية برسوس، لتصعيد النضال ضد ممارسات الشرطة والجيش التركي.

وكان عدد من أهالي باكور "شمال كردستان" الذين شاركوا في مناوبات الحراسة في قرية بويدي تعرضوا للتعذيب على أيدي قوات الشرطة التركية التي اعتقلتهم ليلة أمس.

وأكد كل من المواطنين نوزات أبوكان، أحمد كورهان وصالح أردم الذين قدموا من منطقة سرحد للمشاركة في المقاومة على الحدود مع كوباني، أنهم تعرضوا للتعذيب على أيدي قوات الشرطة التي اعتقلتهم ليلة أمس.

وقال أبوكان إنهم لن يتراجعوا عن خيار المقاومة رغم كل اعتداءات عناصر الشرطة، ودعا إلى تصعيد المقاومة.

قوات الجيش انسحبت والمنطقة تحت سيطرة الأهالي

وشنت قوات الشرطة التركية في الساعة 21.00 من أمس هجوماً على المناوبين في قرية بويدي واعتقلت على إثرها كل من أحمد كورهان وصالح أردم، وعرضتهم للتعذيب، كما أصيب أحمد كورهان في رأسه بطلقة بلاستيكية أطلقت عليه من مسافة قريبة.

والشقيقان حسن أورهان 65 عاماً وخليل أورهان 70 عاماً من أهالي مدينة وان، انضما إلى المقاومة منذ عدة أيام، ورغم كبر سنهم إلا أنهما يشاركان في الصفوف الأمامية للمقاومة.

ودعا الشقيقان جميع أبناء الشعب الكردي بالانضمام للمقاومة على الحدود للحد من تدفق عناصر داعش من تركيا إلى روج آفا.

ومن جهة أخرى أكد المقاومون في نوبات الحراسة في قرية بويدي أن عناصر الجيش التركي سحبت ليلة أمس قواتها من خط الحدود، وإن المنطقة الحدودية تحت سيطرة وحماية المقاومين.

فرات نيوز

متابعة: بعد نشر صوت كوردستان لخبر حول مشروع أتفاق تركي مع البارزاني عند زيارته الى أنقرة الأسبوع الماضي بصدد التدخل التركي في غربي كوردستان، حصل المتابع و من مصدر له في أربيل على معلومات مفادها أن حكومة أقليم كوردستان أخذت موافقة تركيا قبل البدء بالهجوم على منطقة سنجار و ربيعة في الموصل. و تأكد بأن الحكومة التركية أعطت موافقتها الى البارزاني في الهجوم على منطقة سنجار و ربيعة كي يتم التمهيد لتنفيذ الخطة التركية في التدخل في غربي كوردستان. و حسب مصدر في أربيل فأن تركيا طلبت من البارزاني أنهاء تواجد حزب العمال و قوات اليبك في منطقة سنجار و عدم أشاراكهم في عملية تحرير تلك المدن و بناء على هذا الوعد من قبل البيشمركة الى تركيا و نقض البيشمركة لوعدهم لتركيا قام مصدر في وزارة البيشمركة بنفي أشتراك حزب العمال و وحدات حماية الشعب في معارك ربيعة و سنجار من أجل تضليل الجانب التركي.

و بينما نفت وزراة البيشمركة أشتراك قوات حماية الشعب و وحدات حماية الشعب في الحرب في منطقة ربيعة، نشرت موقع فرات نيوز صور الاسلحة التي حصلت علية وحدات حماية الشعب في  ربيعة.  الصور تجدونها في الرابط أدناة


http://www.sbeiy.com/Detail.aspx?id=36677&LinkID=4

 

أربيل / واي نيوز

نفت وزارة الپيشمركه في حكومة اقليم كردستان، الاربعاء، مشاركة مقاتلي حزب العمال الكردستاني التركي ووحدات حماية الشعب الكردي السورية في معارك تحرير ناحية ربيعة من "داعش".

وتمكنت قوات البيشمركة أمس، من تحرير معبر ربيعة الحدودي مع سوريا.

وأفادت وسائل إعلام كردية بأن الانتصار تحقق بمساعدة وحدات حماية الشعب التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في سوريا والذين يسيطرون على الجانب الآخر من المعبر، إضافة إلى مقاتلين من عشيرة شمر العربية.

ونقلت رويترز عن صالح مسلم رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في سوريا إن مقاتلين كرد سوريين قالوا إنهم انضموا أيضا إلى المعركة.

لكن أمين عام وزارة الپيشمرگة الفريق جبار ياور قال، "بحسب المعلومات العسكرية للوزارة وغرفة عمليات الموصل، تبين بأن مقاتلي كِلا القوتين التابعة لحزب العمال الكردستاني PKK ووحدات حماية الشعب الكردية YPG لم يشاركوا وبأي شكل من الأشكال بالمعارك في ربيعة وزُمار".

واضاف، بحسب بيان صحافي أن مصادر الأنباء والقنوات الإعلامية اشارت إلى مشاركتهم، مستدركا انه بعد المتابعة فمن الضروري التوضيح لجميع الأطراف بأن التقدم والسيطرة على ربيعة كان بمشاركة قوات الپيشمركة والقائد العام لقوات حماية إقليم كردستان فقط.

الأربعاء, 01 تشرين1/أكتوير 2014 16:52

الزبيدي و مافيات النقل الخاص.. باسم العجر.


النجاح سمة يتميز بها من لديه الكفاءة والنزاهة، وهناك رجال أثبتوا أنهم قادرين على النجاح، في أي موقع يكلفون به، وهذه ميزة يتمتع بها قليل من الرجال، في زمن التخصصات الموجودة بالعلم والتطور في تكنولوجيا العصر الحديث، في هذا المجال تجد الخبرة المتراكمة، لها دورها والقرار القوي الحازم، له أثره، في ترتيب أي ملف يمسكه، أي طرف من أطراف العملية السياسية.
صاحب القرار القوي؛ النزيه على طول خط العمل، لا يهادن ولا يجامل، لذلك تجده مفعم بالحيوية.
النقل وزارة شبه سيادية؛ لما تتمتع بها من مديريات، ومكاتب، وأقسام في داخل البلد وخارجه، المفروض أن تقدم الخدمات للمواطنين، لكن طيلة الفترة السابقة، كانت تعاني من ضعف في أدائها، خصوصا الساحات في المنافذ الحدودية، مع دول الجوار، ومنها، منفذ بدرة، ومنفذ الشيب، ومنفذ الشلامجة، الساحات غير مبلطة، وبائسة، وتعاني الإهمال، وتفرض على المسافرين، أجور(5000الأف دينار) لنقلهم لمسافة (500) متر.
هيئة النقل الخاص؛ أحدى تشكيلات وزارة النقل، تشمل الأشراف على الكراجات، في النهضة و العلاوي وساحة عدن، وبغداد الجديدة، وغيرها كثير، لديهم موظفين يشكلون سيطرات في الشوارع، لملاحقة سيارات الأجرة، خصوصا الباصات، لابتزازهم بحجج واهية، ومطالبتهم بوصل الخط، أو غرامة (عشرون ألف دينار)، أو (خمسة آلاف دينار، والحك ربعك)، هؤلاء عصابات منظمة، من الصعوبة تفكيكها، ولذلك الأمر صعب أن يحل بين يوم وليلة، حجم الفساد كبير ولديه أذرع، يجب قطعها شيئا فشيئا.
السيد وزير النقل؛ مطالب بقطع يد الفساد، وهو قادر على ذلك، لما يتمتع به من سمعة طيبة، وقراراته الحازمة، هي كفيلة، بالقضاء على مافيات هيئة النقل الخاص، والنهوض بواقعها المزري، الواقع الذي أصبحت فيه الحلول شبه معدومة، لكن ليست مستحيلة، على يد رجل مشهودة له المواقف، ومجرب في ساحات النزاهة والصرامة

نداء ورجاء إلى ممثلي التحالف المدني الديمقراطي ومن يقف إلى جانبهم في البرلمان العراقي: ندعوكم باسم مَن وضعوا ثقتهم بكم واوكلوكم تمثيلهم في مجلس النواب العراقي ان ترفضوا استلام ما يسمى بهذية العيد للبرلمانيين العراقيين والبالغة 25 مليون دينار لكل نائب. وأن تعلنوا رفض هذه العيدية رسمياً وإعلامياً والتي ما هي إلا احدى السرقات المقننة التي يمارسها منتسبو الأحزاب المتنفذة في العملية السياسية. وفي حالة إجباركم على استلامها لكي يبرر الآخرون سرقتهم هذه، فان انصاركم يطالبونكم بتخصيصها للعوائل النازحة في جميع ارجاء وطننا والتي هي بحاجة اليوم إلى كل اعانة مهما صغُرت. كما نطالب الجماهير العراقية ان تؤكد على ذلك في كل محافلها ومنتدياتها ووسائل إعلامها

الدكتور صادق إطيمش

الأربعاء, 01 تشرين1/أكتوير 2014 16:51

قوافل الفاتحين الى دمشق- هادي جلو مرعي

 

ماذا تفعل داعش في العراق غير نشر الرعب وهتك أعراض الناس ونهب وسلب الممتلكات العامة وإشاعة الخوف، العالم كله صار في محل الموافق على كل إجراء تقوم به الولايات المتحدة الأمريكية للتخلص من الكابوس الذي ضرب الشرق الأوسط بكامله سواء بالوجود المباشر لداعش بالخوف الذي عم وإنتشر وسيطر على النفوس في كل بلدان العرب وصار حديث الإعلام العربي والغربي، وإنتفخت داعش بهذا الفعل لتكون حاكمة وتصنع دولة الخرافة التي يعرف المسلمون كيف يجرون خلفها بفعل الفراغ الروحي والفكري والضياع المسيطر على الجميع في امة مغيبة عن وعيها وعن مستقبلها الذي يكتنفه الغموض، ولايبدو من أفق لحلول ناجعة لمشاكل جمة تعترض طريق الأجيال العربية والمسلمة الصاعدة بيأس.

قامت داعش بدور مهم وحيوي لضمان عودة الولايات المتحدة والحليفات الغربيات الى العراق والشام فهي من جهة أضعفت الإسلام المعتدل مقابل الإسلام المتطرف والعنيف الذي تسوق له الدوائر الغربية ووسائل إعلام متماهية معها، وتصرفت بطريقة مرعبة هيأت الأجواء لتنسيق عال بين واشنطن وبعض العواصم الغربية وعواصم الخليج التي تريد إسقاط نظام بشار الأسد بكل وسيلة ممكنة، وحين إستشعرت فشل مشروعها الأول تعمد الآن الى تمتين التحالف الغربي بحجة حماية العراق من التطرف، والجميع يعرف إن الهدف سوريا والعراق ليس سوى المعبر الذي ستمر منه قوافل الفاتحين الى دمشق.

مهمة داعش إنتهت على مايبدو فالولايات المتحدة وحليفاتها الغربيات أعدت العدة لبداية هجوم كبير تحسبت له من خلال التركيز على الضربات الجوية فقط دون القيام بهجوم بري لكن ذلك ليس مؤكدا فربما سيكون ذلك مدعاة لتدخل بري، أو عمليات خاصة برية تقوم بها وحدات عسكرية أمريكية وحليفة في الأراضي العراقية والسورية لهزيمة داعش وإحلال قوات الجيش الحر والمعارضة المسلحة من السعودية وقطر وتركيا عدا عن مشاركة البيشمركة والعشائر السنية وبعض القطعات من الجيش العراقي رغم عدم الثقة بها في مرحلة لاحقة.

هيأت داعش العالم العربي ليستقبل من جديد شكلا من أشكال الإحتلال غير المرضي عنه لكنه كالسم الذي يتجرعه الشخص مكرها وهذا ماسيحصل بالفعل مع العرب والمسلمين، وقد تكون إيران المتيقظة اول المتنبهينن للفخ الأمريكي ورفضت المساعدة لأنها تدرك اللعبة وعاضدتها روسيا وبمستوى من المستويات مصر التي لاتريد إنكسارا نهائيا لسوريا لأنها ليست ببعيدة عن مرمى النيران، بينما لايشكل الدخول الرسمي العراقي في المعادلة الجديدة مشكلة بالنسبة لقوى المقاومة والمجموعات الرافضة لهذا الوجود التي أعلنت أنها ستفعل كل شئ لتبيان موقف نهائي من الوجود الأمريكي الجديد.

نحن ننتظر حوادث مثيرة وماعلينا إلا أن نتقبل النتائج التي ستترتب حتما على التدخل الأمريكي القادم.

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

كان من المقرر أن تنطلق يوم أمس تظاهرات في العاصمة بغداد والمحافظات الجنوبية, إحتجاجا على سياسات رئيس الوزراء العراقي الجديد الدكتور حيدر العبادي. وذلك بعد قراره بإيقاف قصف المدن التي يتحصن فيها تنظيم داعش الإرهابي بعد أن سقطت في يديه في زمن رئيس الوزراء السابق نوري المالكي, وكذلك احتجاجا على مجزرة الصقلاوية التي راح ضحيتها عدد من الجنود العراقيين, واحتجاجا على ما أسموه التنازلات التي قدمها العبادي للسنة والكرد.

وبالرغم من ان الجهات الداعية للتظاهرات لم تفصح عن نفسها إلا ان الشكوك تحوم حول رئيس الوزراء السابق الذي فقد منصبه وفقا لقواعد اللعبة الديمقراطية. وقد تأكدت تلك الشكوك بعد أن فشلت تلك التظاهرات يوم أمس , إذ لم تخرج سوى مجموعات صغيرة في بغداد فيما خلت المحافطات العراقية الأخرى من أي شكل من أشكال الإحتجاج.

واما سبب الفشل فيعود الى طلب المالكي قبل يومين من انصاره عدم التظاهر  والإعتراض على سياسات العبادي  كما ودعا الى منحه متسعا من الوقت. فكانت الإستجابة سريعة من منظميها ومن انصار المالكي بعدم التظاهر يوم أمس وهم الذين حشدوا قواهم عبر مواقع التواصل الإجتماعي وعبر المواقع الألكترونية  وشغلوا ماكينتهم الإعلامية ظانين أن بإمكانهم اسقاط حكومة العبادي.

وهذه الإستجابة لأوامر المالكي تؤكد وبما لايدع مجالا للشك بأن هذه المجاميع تحت إمرة المالكي وتأتمر بأوامره وتنتهي بنواهيه وبانه من يقف وراءها. وهي تكشف كذلك عن الأحلام المريضة التي لازالت تعشعش في رأس المالكي  وبأنه حاضر وفي ظل هذه الظروف التي يمر بها العراق على فعل أي شيء لتحقيق حلمه في العودة لكرسي رئاسة الوزراء. فهو اليوم يمارس دور المعارض للعبادي علما بأنه جزء من الحكومة وهو الدور الذي طالما كان يعيبه على القوى الأخرى طوال سنوات حكمه.

فقد انتقد قرار العبادي بوقف قصف المدن وانتقد تقديم اي "تنازلات" للفرقاء السياسيين, فهو يريد ادارة العراق بنفس دكتاتوري تسبب بوصول البلاد الى ما وصلت اليه اليوم من وضع مزري على كافة الصعد. إن المالكي يمارس اليوم دورا خطيرا عبر إستغلاله لمنصب نائب رئيس الجمهورية الذي يوفر له حصانة, وما على القوى الوطنية الا تخييره بين لعب دور ايجابي في الحكومة او الإستقالة من منصبه ولعب دور المعارضة وبغير ذلك فلاخيار غير إقالته وتقديمه للمحاكمة بتهمة التفريط بأرواح العراقيين في سبايكر وتلعفر وسنجار وغيرها من المدن, وفشله في الوقوف بوجه تنظيم داعش وتسليم قادته العسكريين عدد من المدن العراقية للتنظيم وفي طليعتها الموصل, واستيراده لأجهزة فاسدة لكشف المتفجرات تسبب بإزهاق ارواح الاف العراقيين وفساده وعشرات التهم الأخرى التي تندرج في باب الخيانة العظمى.

 

لازل التمثال "اللاعنف" الذي نحته كارل فريدريك رويترزوارد قابعاً في مكانه أمام مبنى الأمم المتحدة ، وهو عبارة عن سلاح ناري عُقدت فوهته في دلالة على رؤية الأمم المتحدة في تلك المناسبة الدولية "لنشر رسالة اللاعنف ، بما في ذلك عن طريق التعليم  وتوعية الجمهور" وبما أكده قرارها في هذا اليوم على " الأهمية العالمية لمبدأ اللاعنف" والرغبة "في تأمين ثقافة السلام والتسامح والتفاهم واللاعنف" ، أنه الثاني من تشرين الأول /أكتوبر ، اليوم العالمي للاعنف .

يمر هذا اليوم والعنف يجتاح العراق حين لم تسلم منه بقعة واحدة من التفجيرات الإرهابية المؤلمة والإحتلال الإرهابي البغيض وما تلاها من موجات نزوح جماعية جماهيرية هائلة وما أفرزته المعارك الدائرة اليوم من مآس في سبيل تحرير الأراضي التي أقتطعتها يد الإرهاب من الوطن .. آلاف الشهداء وأضعاف ذلك الإصابات التي يتعرض لها أبناء شعبنا في مسلسل دموي يومي نكابده ونعاني منه أشد المعاناة كأبغض أنواع العنف وأقساها تأثيراً على مجتمعنا .. بل أنه مسلسل طويل وجرح غائر لم نعد قادرين على إيجاد بلسم شاف له ، يستنزف كل قدراتنا المادية ويسيطر بوحشية على أفكارنا وآمالنا التي نتطلع بها لمستقبل السلام في أرض الرافدين التي تنصب عزاءآتها يومياً وبالمئآت لأولئك المقاتلين الشرفاء ممن قضوا بسكاكين الإرهاب ونيران البنادق التي تصهل كل يوم في رؤوسنا .

الكثير من جرائم الحرب ضد الإنسانية في أبشع إنتهاك لحقوق الإنسان حينما يقتاد المئآت من الرجال ليقتلو بناءاً على إنتماءآتهم الطائفية والمدنيين ممن تطالهم القذائف ونيران الحرب مستهدفة بحقوقهم الإنسانية في العيش بسلام في وطنهم .. والآلاف من الأطفال ممن قتلوا أو حرموا من فرص التعلم وممارسة طفولتهم في بيئة سليمة بعد إحتلال مناطقهم ونزوحهم هرباً من العنف المفرط وقسوته على أجساهم الغضة .

تلك المعانات التي لايوجد وصف يستوعب حجمها ولا توجد كلمات في قواميس العنف قادرة على نقلها فوحدهم النازحون في القفار وذوي الشهداء ممن آلمهم فقدان أعزائهم وأحبائهم في تلك الحرب الضروس ؛ قادرين بدموعهم وحزنهم ولوعتهم على تقدير تلك المعانات ووصفها بما لا تطيقه الكراريس ولا تستوعبه أقلامنا .

نحن نعيش المأساة .. مأساة وطن يُطحن أبناء شعبه اليوم يتناهبهم الفقر والحرمان وفوق ذلك الخوف من الموت وبطش المجاميع الارهاب التي حتى اللحظة لم نجد لها حلاً يسارع في الإنقضاض عليها ولم نجد وسيلة ما تحقق السلام بعيداً من البنادق وفوهاتها المشعلة بنيران الطائفية المقيتة .

وفي اليوم العالمي للاعنف نوجه دعوانا الى كل المؤسسات الحكومية الأمنية والعسكرية والسياسية في أن تعمل على إستيعاب أبعاد المرحلة التي يمر بها وطننا اليوم وتقدير مخاطرها في الحاضر وأبعادها في المستقبل وإستثمار الجهد والزمن والتأييد الدولي الذي تأتى من التحالف الكبير لمحاربة الإرهاب في محاولة للإنقاض على حالة العنف المستشرية اليوم وإعادة هيكلة البناء النفسي والإجتماعي والبنى التحتية لبلدنا .. فنحن نرى أن الحرمان من يؤجج الصراع والفقر هو القاتل لكل أولئك الشباب من كل الطوائف حينما دفع ببعض ضعاف النفوس منهم الى العمل مع المجاميع الإرهابية ودفع بالآخرون لمقاتلتهم .

الحكومة مدعوة اليوم أن تمنح الفرصة لكل الطوائف والقوميات أن تثبت جدارتها في الإنتماء للوطن من خلال التعامل معها بالتساوي على أساس مباديء حقوق الإنسان ومواثيق الأمم المتحدة " فاللاعنف هو أقوى قوة في متناول البشرية . فهو أعتى من أعتى سلاح من أسلحة الدمار تم التوصل إليه من خلال إبداع الإنسان" هذا مايقوله المهاتما غاندي زعيم حركة استقلال الهند ورائد فلسفة واستراتيجية اللاعنف ، فكيف سنفهم ذلك وسط موجات التهديدات الكبيرة لأمننا وسلمنا الوطني ؟ وما أحوجنا اليوم الى تلك الفلسفة الفريدة في العيش بسلام ووئام ؟ وماهو المدى الذي من الممكن أن تصل بنا الحكومة في إيجاد الأطر الحقيقية لمفهوم السلام الدائم في الوطن ؟ سلام نعقد معه أسلحتنا ونتشبث بوحدتنا الوطنية وننبذ كل أشكال التفرقة الطائفية والعرقية .

نحن بحاجة للسلام وحاجتنا تفوق كل حاجة أخرى فالعيش بسلام هو العيش بكرامة ولا أعز لدينا من كرامتنا .. حفظ الله العراق .

زاهر الزبيدي

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

الأربعاء, 01 تشرين1/أكتوير 2014 16:48

مهدي المولى - التوافقات وسيلة الخونة واللصوص

 

اثبت بما لا يقبل ادنى شك ان التوافقات والتوافق بين السياسين وسيلة لتحقيق مآرب الخونة واللصوص وبالضد من مصلحة الشعب والوطن

التوافقات تخدم رغبات المسئولين الخاصة ومنافعهم الذاتية على حساب مصلحة ومنفعة الشعب العراقي

منذ اكثر من عشرة اشهر والميزانية لم تصدق لم يتفق اعضاء البرلمان على اقرارها في حين ان الشعب العراقي يعاني البطالة والموت والفقر والجوع والمرض وسوء الخدمات هل تصدقون منذ اكثر من سنة متوقفة رواتب الرعاية الاجتماعية بسبب عدم اقرار الميزانية في حين اعضاء البرلمان حصلوا على رواتبهم الخالية الذي يحسدهم عليها الرئيس الامريكي ويتمنى ان يكون عضوا في البرلمان العراقي حتى لو لمدة سنة واحدة لان ما يحصل عليه من مكاسب وامتيازات ورواتب لم يحصل عليها لو استمر رئيسا لامريكا مائة سنة

لماذا رواتب وامتيازات النواب مفتوحة لم تتأثر بقرار الميزانية في حين رواتب الرعاية الاجتماعية توقفت لحين اقرار الميزانية

يظهر ان اعضاء البرلمان في حالة فرح وسرور ويدقون اصبعتين لعدم اقرار الميزانية لانها تسهل لهم استغلال النفوذ وانتشار الفساد وبذلك يحققون مصالحهم الخاصة عن طريق الرشوة والاحتيال على الناس

في كل العالم عندما يقترح قانون يطرح للمناقشة حيث يبدئ كل نائب ان يطرح رأيه هل انه مضر نافع الان في المستقبل وكم نسبة الضرر ونسبة النفع ثم يصوت عليه وهكذا التعامل مع كل قانون

اما في العراق فالرضا والقبول لا على اساس فائدة ومضرة هذا القانون بالنسبة للشعب والوطن وانما على اساس فائدة ومضرة عضو البرلمان الشخصية والفئوية

مثلا لم تقر الميزانية منذ اكثر من عشرة اشهر لان هناك من يريد اطلاق بعض المجموعات التي حكم عليها القضاء وهناك من يريد اصدار عفو عام وهناك من يريد نسبة اكبر من النسبة المقررة ماعلاقة هذه بهذه لا شك ليست هناك اي علاقة سوى

ان هدفهم هو اذلال المواطن العراقي واحتقاره من خلال سرقة امواله ونشر الفساد وبعضهم من اجل خدمة اجندات اجنبية من اجل استمرار العراق بلد متخلف فقير يعاني الفوضى والحروب الداخلية

ما علاقة اقرار الميزانية باصدار العفو العام فالميزانية لها وضعها الخاص وقانون العفو له وضعه الخاص وكل واحد يناقش على حدا ويصوت عليه لا علاقة ولا ارتباط احدهم بالاخر وهكذا كل القوانين

ايها العراقيون احذروا وانتبهوا كل مسئول مجموعة من المسئولين يربطون قانون بقانون ويقولون اعطونا هذا نعطيكم هذا انه انهم لصوص وعملاء هدفهم مصالحهم الخاصة وخدمة اسيادهم اعداء العراق وبالضد من مصلحة ومستقبل الشعب العراقي والعراق

واعلموا ان كل ماحدث ويحدث من كوارث ومصائب وازمات وفوضى وفساد اداري ومالي وعنف وارهاب وسوء خدمات الا نتيجة لهذه التوافقات الفاسدة والتي لا تخدم مصلحة الشعب ولا فائدته وانما تخدم جيوب هؤلاء المسئولين ورغباتهم السيئة

هيا ايها العراقيون اصرخوا صرخة واحدة صادقة بوجه هؤلاء اللصوص الخونة انهم لصوص خونة وقولوا لهم انتم لصوص وخونة وادعوهم الى التخلي والا من حقكم ان تقيلوهم ان تحاسبوهم وبقوة القانون

اعلموا لا خلاص لكم ولا منقذ لكم ولا مستقبل لكم الا بالخلاص من هؤلاء اللصوص الخونة

الشعب يريد تطبيق القانون تطبيق الدستور واحترامه ولا يجوز التجاوز على الدستور او خرقه او القفز عليه يعني الفوضى يعني كل من يده له يعني القوة هي التي تحكم وليس القانون

الشعب يريد احترام ارادة الشعب صوت الشعب مهما كانت تلك النتيجة من سلبيات وحتى من مفاسد هذا امر طبيعي لانها تجربة جديدة بالنسبة للمواطن العراقي تحتاج الى ممارسة الى وقت لاتقانها اضافة الى قيمنا العشائرية المتخلفة التي كثير ما تتعارض وقيم الديمقراطية

مهدي المولى

الأربعاء, 01 تشرين1/أكتوير 2014 16:47

الصامت التائه - مصطفى معي

ألا زلت تزور القبور
ترتل الادعية و تحرق البخور
توعد الموتى بالمزيد من النذور
و قواعد الصرف الجار و المجرور
و فنون الرقص و الغزل و ادب القصور
فالجبر ضرب و رفع و جذور
أيها الصامت ماذا دهاك
لم تعد قادراً على الوقوف
أخانتك ركبتاك
لن تموت كوباني و ستحيى شنكال
لهما ستكتب الاشعار
تملأ الحناجر اغاني الثوار
بالصمت لا تنهض الامم بين الكبار
لك أذنان فأستمع ما تقوله الاخبار
كفاك صمتاً ستقفل بعد اليوم سوق الاعتذار
كن عزيز النفس مع الاخيار
أو ارحل بهدوء عن هذه الديار
فالأمة التي صمدت سنيناً
معك....بدونك ستتابع المشوار
كفانا نوحاً و شتم الاقدار
الصمت خيانة لا تلبسك ثوب الوقار
ستموت و كوباني ستبقى
ستموت و شنكال ستحيى
و الاطفال ستغني
بلاد الكرد اوطاني
من عفرين لشنكال الشوق اظناني
و من آمد الى كركوك فكوباني
اضمكم بين جوانحي و احضاني
مصطفى معي

01.10.2014

الأربعاء, 01 تشرين1/أكتوير 2014 16:47

كلٌ لهُ حصتـُهُ وحصّتي جوعي ... خلدون جاويد

 

كلٌ لهُ حصّتـُهُ وحصّتي جوعي

والنفيُ والإبعادُ والاندحارْ

زرعتُ آمالي فلا

سنبلتي اخضلـّتْ

في حقليَ الأجرَدْ

وطائري الغرّيد ما غرّدْ

و الشمسُ ماحطـّتْ على كتـْفيْ

فبتّ ُ مكسورا

كلّ ٌ له حصتـُهُ

وحصّتي جوعي

مسوّرٌ بعزلتي

مطوّقٌ بالحصارْ

في ظلمتي مكفنٌ

لم أبصر النورا

قد نهبوا

واستفردوا

بأجمل ِالاقمارْ

كم نجمةٍ أدمُعُها سالتْ

وبلـّلـَتْ خدي

والليلُ تابوتي

والأحلكُ النهارْ

ياويلتي ياويلْ

رغم الأسى والويلْ

صُمْتُ على جوعي

وبتّ ُ في الاكواخ مهجورا

ونمْتُ مكسورا

قد سفـّروا الأطيارْ

واحترقتْ أرضي

في وطن الانهارْ

لاقطرة قد بللتْ ثغري

ومنجلي قد باتَ مكسورا

بقيْحِهم قد نخـّـَلوا قلبي

حتى الاغاني استبدلوا روحَها

وحطـّموا لي الصَّنجْ

والنايَ والطبلة ْ

فنمتُ مكلوما

عبّادُ شمس الحُبِّ

والفداءِ والإيثارْ

ذوى بعِزّ النهارْ

لاتعذلوا أحلامَنا

آمالنـَا

زنودَنا السمراءْ

أفكارَنا الحمراءْ ،

أقدامُنا تسير لكنْ دربنا مُقعَدْ

وفجرُنا قد ارتدى الاسْوَدْ

عراقنـُا استشهدْ !

عراقنـُا ثانية ً قد أعلنَ الحِدادْ .

كلٌ لهُ حصّتـّهُ وحصتي الاوجاعْ

والجوعُ والتشريدُ

والضياعْ

مَن ياترى المنقذ ْ ؟

مَن يبتني المتاريسْ

مَن يُطلقُ الهتافَ يرفعُ القلاعْ

مَن ذا يقودُ ثورة َالجياعْ ؟

*******

30/10/2014

لسومرية نيوز/ بغداد
أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الاربعاء، أن الجيش الأمريكي لا يمكنه قصف ما يعرف بـ"تنظيم الدولة الإسلامية، داعش"، "بشكل أعمى"، داعية إلى التحلي بـ"صبر استراتيجي" من أجل التخلص من التنظيم.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، الأميرال جون كيربي: "لم يقل أحد إن الأمر سيكون سهلا أو سريعا ولا يجوز أن يتكون عند أي شخص وهم أمني خاطىء بأن هذه الضربات الجوية الموجهة قد تؤتي ثمارها"، منتقدا في الوقت نفسه تغطية هذه الضربات من قبل بعض وسائل الإعلام والتوقعات غير الواقعية عن الحملة الجوية التي تشنها الولايات المتحدة وحلفاؤها في سوريا والعراق.
وأضاف المتحدث بأن قادة الجيش الأمريكي كانوا واضحين منذ البداية حول كون الضربات الجوية وحدها لا تكفي، موضحا أن بذل الجهد على المدى الطويل سيكون أمرا ضروريا من أجل تدريب وتأهيل مقاتلي المعارضة السورية "المعتدلة" ومن أجل تعزيز الجيش العراقي.

في الوقت نفسه أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما اجتمع أمس الثلاثاء (30 أيلول) مع كبار مستشاريه للأمن القومي لمناقشة استراتيجية مواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية" وذلك بعد أسبوع من بدء الضربات الجوية ضد الجماعة المتشددة في سوريا.
وقال مسؤول بالبيت الأبيض: "يجتمع الرئيس مع مجلس الأمن القومي لمناقشة استراتيجيتنا الشاملة للتصدي للتهديد الذي يشكله تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا."

شفق نيوز/ اعلن المتحدث لحكومة اقليم كوردستان سفين دزيي ان الاقليم ينتظر المزيد من تركيا في مجال مكافحة الارهاب، متوقعا دورا اكبر لتركيا في قضية محاربة داعش في المنطقة.

وقال دزيي على هامش مشاركته ضمن وفد حكومة الاقليم بمنتدى الاقتصاد العالمي المنعقد في تركيا "لاتوجد هناك اية مشكلة بين الاقليم و تركيا في مجال النفط والطاقة".

واشار دزيي الى العلاقات التاريخية بين اربيل وانقرة، بعد حرب العراقية على الكويت، وتعميق هذه العلاقات الثنائية بين الجانبين بعد عام 2003، مؤكدا ان العلاقات السياسية والاقتصادية والدبلوماسية وثيقة بين الجانبين وفي تقدم مستمر.

من جانبه قال نائب رئيس الوزراء التركي بولنت أرينج إن التفويض البرلماني الذي سيسمح لتركيا بعمل عسكري في العراق وسوريا سيشمل "كل التهديدات والمخاطر المحتملة".

ومن المتوقع أن يصوت البرلمان يوم الخميس على اقتراح للحكومة بتمديد التفويض القائم الذي يسمح لتركيا بمهاجمة المقاتلين الكورد في شمال العراق والدفاع في مواجهة أي تهديد تمثله قوات الرئيس السوري بشار الأسد.

ويأتي تمديد التفويض مع تقدم مقاتلي الدولة الإسلامية في شمال سوريا واشتباكهم مع مقاتلين كورد على الحدود التركية مما يشكل تهديدا متزايدا للأمن القومي التركي

الصحف الأميركية تنقل عن أجهزة المخابرات الأميركية غضبها من تصريحات الرئيس الأميركي حول سوء تقدير هذه الأجهزة لخطر داعش في سوريا والعراق، وتقول إنها قدمت الكثير من التقارير لكن البيت الأبيض لم يكترث بها لانشغاله بأزمات أخرى.
إنهالت الانتقادات ضد الرئيس الأميركي باراك أوباما، تفند صدقية تصريحاته الأخيرة بشأن "سوء تقدير الأجهزة الاستخبارية لخطر داعش".

ونقلت يومية "نيويورك تايمز" على لسان "مسؤول رفيع" في الإستخبارات الأميركية قوله إن "البيت الأبيض لم يكترث للتقارير المقدمة" بهذا الشأن نظراً "لانشغاله بأزمات أخرى.. التهديدات الإرهابية في العراق وسوريا لم تكن ضمن أولوياته".

وأضافت الصحيفة عن المصدر عينه أن الأجهزة وفرت تقارير أخرى للبيت الأبيض "مثيرة للقلق لما تضمنته من معلومات تشير إلى حالة التدهور وتدني الجهوزية وهبوط الروح المعنوية بين صفوف القوات العراقية"، قبل تبلور هجوم داعش.

وأردف المصدر إن "الأجهزة الاستخبارية أعربت عن اندهاشها لسرعة انتشار المقاتلين المتطرفين في شمالي العراق، بينما ركزت الإدارة الأميركية برمتها على داعش كنقطة استقطاب للمقاتلين الأجانب والتهديد الكامن الناتج عن عودتهم لأوطانهم..".

وأوضحت الصحيفة أن الرئيس أوباما حمّل المسؤولية التامة لأجهزة الاستخبارات ومديرها العام جيمس كلابر "مستثنياً ذكر أي سوء تقدير ارتكب من جانبه"، ما أثار غضب مسؤولي الأجهزة الاستخبارية "باستخدامهم ككبش فداء.. هرباً من المسؤولية".

من جانبه استدار البيت الأبيض لاحتواء تداعيات الصراع الخفي، معلناً على لسان الناطق باسمه، جوش ايرنست، أن الرئيس أوباما "ما كان ينوي إلقاء اللوم على الأجهزة الاستخبارية.. ومحصلة الأمر أن الرئيس هو من يتحمل مسؤولية صون الأمن القومي استناداً إلى المعطيات المقدمة من أجهزة الاستخبارات، وأنه لا يزال يضع كامل ثقته في أجهزة الاستخبارات المتعددة ومواصلة عملها بتقديم المشورة له".

صحيفة "واشنطن تايمز" كانت أشد وضوحاً إذ أن "أجهزة الإستخبارات الأميركية تدحض ادعاءات أوباما بشأن الدولة الإسلامية" وقدمت "تحذيراتها مراراً وتكراراً" للبيت الأبيض من تنامي قوة الدولة الإسلامية في سوريا "وأنها على وشك الإنطلاق للسيطرة على مساحات واسعة في العراق".

واتهمت الصحيفة الرئيس أوباما "بالمبالغة في تقييم قدرات الجيش العراقي وكذلك في عزمه على مواجهة التنظيم المتطرف".

رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب، الجمهوري مايك روجرز، ألقى المسؤولية على عاتق "صناع القرار في مواجهة التهديدات.. وليس إلى أخطاء ارتكبتها الأجهزة الاستخبارية".

بينما نقلت يومية "فورين بوليسي" عن الأجهزة الاستخبارية رفضها لاتهامات الرئيس اوباما جملة وتفصيلاً "وتعيد تصويب وجهة الانتقاد على الرئيس".

وأوضحت أنه منذ بث مقابلة الرئيس اوباما عكفت الأجهزة الاستخبارية على إبراز ما وصفته بالتحذيرات الأمنية المقدمة للبيت الأبيض "لاسيما منذ كانون الثاني 2014 عقب هجوم الدولة الإسلامية على مدينتي الفلوجة والرمادي".

ونقلت على لسان مدير وكالة الاستخبارات العسكرية، مايكل فلين، ما جاء في شهادته أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ، شباط 2014، يحذر فيها من تنامي خطورة داعش، وجاء أن "التنظيم ربما سيحاول السيطرة على مناطق في العراق وسوريا لاستعراض قوته".

المصدر:الميادين

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- اعتبر الرئيس السوري بشار الأسد،  الثلاثاء، إن محاربة الارهاب لا يمكن ان تكون "على يد من دعمه"، وذلك بعد اسبوع من بدء قوات التحالف الدولي عمليات جوية لاستهداف معاقل تنظيم الدولة الاسلامية في بلده.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية "سانا" عن الأسد قوله خلال لقائه أمين عام المجلس الاعلى للأمن القومي في ايران علي شمخاني: " محاربة الارهاب لا يمكن ان تكون على يد دول ساهمت في انشاء التنظيمات الارهابية ودعمتها لوجستيا وماديا ونشرت الارهاب في العالم."

ومن جانبه، شكك أمين عام المجلس الاعلى للأمن القومي في ايران في شن التحالف الذي تقوده أمريكا، هجوما بريا في سوريا بدعوى أنهم "أخفقوا في العراق وأفغانستان"، مؤكدا رفض إيران أي تدخل أجنبي في المنطقة،  على ما نقلت وكالة أنباء "فارس"

 

كما شكك في "شرعية" التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب لأنه هو من "هيأ الفضاء السياسي لتنظيم داعش الإرهاب"، على ما أورد المصدر.

وبدأت عمليات التحالف الدولي  لمجابهة "داعش" في العراق قبل شهر،  وتوسعت الأسبوع الماضي لتشمل معاقل التنظيم، ومجموعات جهادية أخرى في سوريا، الأسبوع الماضي.

وتشارك نحو 40 دولة في التحالف ضد "داعش" الذي تقوده أمريكا من بينها 5 دولة عربية

صوت كوردستان: بعد أنتهاء زيارة رئيس حكومة إقليم كوردستان نجيروان البارزاني الى تركيا و لقاءه بالمسؤولين الاتراك هناك، وردت الينا معلومات سرية جدا حول طرح أردوغان لمقترح على البارزاني بالموافقة على تدخل تركيا عسكريا في غربي كوردستان و تأسيس ما تسمية بمنطقة عازلة بعمق 40 كم على الحدود بين تركيا و سوريا. كما طلب أرودوغان من إقليم كوردستان المشاركة في الحملة التركية العسكرية بقوة رمزية و ابلاغ الطرف الأمريكي بهذة الموافقة.

يأتي هذا الطلب التركي من حكومة أقليم كوردستان في وقت رفضت فية أمريكا و خلال لقاء بين أوباما و أردوغان في الأسبوع الماضي أي تدخل أنفرادي للقوات التركية في سوريا و طلبت منها التريث لحين مناقشة الامر مع باقي الأطراف المشاركة في الحملة العالمية ضد داعش.

حسب المعلمومات الواردة فأن الحكومة التركية تنتظر مصادقة البرلمان التركي على أ‘عطاء الحق للجيش التركي بالقيام بعمليات عسكرية داخل العراق و سوريا و ينتظر أيضا التطورات العسكرية في المنطقة  و نتائج المشاورات الامريكية مع حلفاءها و من بينها حكومة أقليم كوردستان كي تقوم بتحريك قواتها الى داخل غربي كوردستان و من عدة محاور.

 


الغيرة انواع وما يخصنا الغيرة الوطنية الكوردية الان ؟الكورد امام للنينغراد  للشعب الكوردي باجزائها الاربعة (كابوني ) من فيها صامدون ويحمون شرف القومية الكوردية ويرفعون عاليا الراية الكوردية والهوية الكوردية ؟؟من في الداخل لا يحمل سوى الايمان بشعبه وتربة كابوني ؟وهو يعلم من يقف معه ومن هو يعادي صموده ؟؟نحن امام محنة العمالة والخيانة ؟امام امتحان لا رجعة اما النصر او الانهيار كما حدث في سنة 1975 عندما رفع ملا مصطفى راية الاستسلام واطاعة اوامر شاه ايران ؟؟الفرق الان تحدى واصرار ضد المغولين   الاتراك المتمثل باوردغان الاتاتوركي و ناهبي ثروات كوردستان والمتنكرين بالكوردايته فقط شعار يرفعها ليكون ثوب يلبسها اثناء المناسبات  ويطل علينا بلياسه الكوردي وهو متخلي عن الكورد  و معتز فقط بنفسة و عشيرته فقط ومتنكرا الاخرين ؟هل معقول ومن المنطق يذبح ابناء شعبي في سوريا وتركيا اكون صديقا ومخلصا لمن يحمل خنجر القتل وبوق  التهريج لاجل المال والنفط؟هل معقول غلق الحدود امام المساعدات لاجل اوردغان ؟او لاجل النفط والمال ؟؟لا نريد النفط تبا لمن يريده مقابل تهجير وقتل ابنائنا ؟لا نريد النفط ؟؟نريد العز والكرامة ؟؟لا نريد النفط ؟؟نريد تحرير ارضنا وحرية شعبنا ؟؟ما فائدة النفط ؟وحتى الرواتب محرمين منها ؟؟المستفيدون من النفط معروفون و هم حفنه تعد بالاصابع؟ودشتي هورامي ,يجلس في حضرة نجرفان ومسعود .كانه جالس في ديوان لا يهتم بهم وكانهم خدم في حضرة الهورامي وليس وزير ؟؟لانه   بين يده جميع اسرار العقود والاموال المهربة ؟؟لا نريد النفط ولا العلاقة  مع الترك ؟؟نريد الشفافية والصدق ؟؟نريد مد جسور المساعدات مع كابوني الصامدة ؟بوجه الاتاتوركين والداعش وعصابة البارتي ؟؟الا يكفينا مهازل هزيمة شنكال وزمار  وبرطلة ؟؟وقادة الميدانين المهزومين المنسحبين بامر اوردغان لا مسعود ’يتمتعون باجازات مفتوحة في تركيا والمانيا ؟؟بدل المحاسبة والعقاب ؟؟
نحن امام  منعطف تاريخي .نطالب جماهير اربيل ان تستفيق وتنهض مرة واحدة  وتقول لا للدكتاتور ؟تقول لا للتخاذل ؟لتمزق ثوب الغنوع والخوف وتهب هبة واحدة ,نعم لمساعدة كوباني ؟نعم لدعم شعبنا ؟؟لترمي المصالح المالية والمناصب والشخصية ؟وكلامنا مع الاحزاب الذيلية والمصطنعة ؟مع الاحزاب المستفيدة ماديا وتاركين هموم الشعب ؟؟وخاصة الحزب الشيوعي العراقي والكوردستاني ؟اصبحوا جزء من اتباع مسعود لاجل المال والمقرات الفخمة ,واقولها دون تردد كمال شاكر اصبح دوره النكات والسهرات ووطن حر وشعب سعيد اصبح شعاره مال كثير وسهر طويل ؟؟اليس عار يا رفيق عزيز محمد ويا مجيد موسى ؟؟لا اقول اكثر والحليم يكفيه اشارة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
نحن جميعا قادة التغير والاتحاد الوطني والاسشتراكي والكادحين امام  امتحان عسير امام محكمة التاريخ ؟اما الحياة او الاستشهاد مع كابوني لا خير ثالث ؟؟ولا يفيدنا بعد احتلالها ودمارها وذبح الجميع ,دروس مستنبطة ولا تحاليل تلفزيونية ولا مقابلات اذاعية ولا تصريحات صحفية ..الخيانة هبت وكبت ريحتها من سرة رش.


ارجوا نشر كل حرف ورسالتي لاهالي اربيل ومسعود


العبادي   رئيسا للوزراء .فؤاد معصوم رئيسا للجمهورية سليم الجبوري رئيسا للبرلمان ؟في كل اربع سنوات او ثمانية تتغير الوجوه في بغداد ؟في كوردستان الديمقراطي الحر كما يشاع قولا وليس فعلا ,الوجوه تتكرر والاقنعة نفسها والخطب والوعود مكتوب علينا ان نسمعها ؟؟عبادي من رحم حزب الدعوة ومن نفس النهج والايدلوجية المالكي ,لا يقبل النقاش او الشك ؟ولكن التطبيق والتعامل كما نلاخظ خلال هذه الفترة القصيرة جدا .وجود نهج وسياسة جديدة ,واول الخطوة الغاء مكتب القائد العام للقوات المسلحة ؟وربما يطرح سؤال ما يهمنا كوردستان ؟؟قالها علنا عبادي الكرة في ملعب مسعود لا اقول في كوردستان ,لاننا في كوردستان لنا عم واحد ودكتاتور واحد وذات صلاحيات الواسعة فقظ مسعود ؟؟ولنكن منصفين ونقول الحقيقة المرة ؟؟من وقع على الموازنة ؟؟اليس خمس وزراء ونائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس  وهم يمثلون الشعب الكوردي؟؟وانا على يقين لم يتم محاسبتهم او العتاب ؟ولم يستدعوا من  قبل البرلمان الكوردستاني ليقولوا لهم لماذا بصمتم ؟؟؟؟والان مسعود لا يريد ان يدفع الاستحقاقات ويبيع النفط بسعر التراب وارخص؟ويقول لهم حسابكم معنا منذ سنة 2012؟؟اليس سرقة اموال الشعب الكوردي ؟؟اليس احتيال علني ؟؟المصيبة تركيا صاحبة القرار ةليس الاقليم ؟؟واموالنا رهينة او مستولى عليها من قبل تركيا ؟؟وياتي لحظة لا يفيد الندم ؟يتفق تركيا مع المركز بغداد ؟ويضيع كل شىء ؟؟كما فعلها شاه ايران مع الاب ملا مصطفى واطلق عنان الهروب الى الخارج ؟؟وكان الضحية شعبنا الكوردي ؟؟
فؤاد معصوم ,يختلف كليا عن استذه ومعلمه ورئيس الحزب الذي كان ينتمي ولازال  فؤاد معصوم ؟؟الهدوء  الرزانة الشحصية المحبوبة لدى اكثر شرائح المجتمع العراقي .واكثر رغبة لقبوله بين اكثر الاحزاب والتيارات ؟؟فؤاد معصوم عاش حياته السياسية بعيدا عن التكتلات حتى داخل الاتحاد الوطني .يطرح افكاره وأرئاه بكل صراحة ,لا يحمل هموم  اعضاء المكتب السياسي للاخرين ,ولا ينحاز سوى لما يقتنع به ؟؟لذلك كان له  منافسين   ومعادين داخل المكتب السياسي لانه يقف موقف المحايد من الصراعات  لاجل المناصب ؟لم يطرح نفسه كبديل للاخرين ؟؟ولم يتكلم باسم الاخرين ولم يبوح باسرار المجالس ؟؟وهذا النوع يكون له من يريد ازاحته بكل الوسائل ؟؟وكما حدث سنة 1993 وهو اول رئئيس الوزراء لاقليم كوردستان؟كوسرت رسول جبار فرمان شيرد حويزي  شكلوا عصبة ليكون كوسرت رسول رئبس الوزراء ؟والسبب الوحيد ,اردة فؤاد معصوم بناء  مؤسسات حكومية لا مليشبات وابعاد الاحزاب من السلطة ؟؟اي عدم تدخل الاحزاب  بشؤن الدوائر والمواطنين ؟؟فكان مصيره الابعاد بشخطة قلم من مام جلال
رئيس البرلمان العراقي في بغداد لم يكن حرا في القرارات ؟والان سليم الجبوري ؟محدد بالقوانين ؟وكان ادارته لجلسة تكليف العبادي ناجح 100% لا غبارة عليه ؟وتنمنا ات يستمر ..في كوردستان .رئيس البرلمان امبراطور ودكتاتور ومستبد برئه الذي يمثل مصالح الحزبية وليس مصالح العامة .وجوخر نامق وكمال  الكركوكلي وارسلان بايز ؟نماذج من هذا الطراز؟
خير الكلام ما  قل ودل ؟؟؟؟؟طالما الشعب الكوردي يقوده نفس الوجوه وبنفس القناع وبنفس اساليب الحكم العشائري المسعودي ,لا تتطور ولا انجازات ولا خدمات ولا رفاه ولا ضمان اجتماعي ولا حريات الرأي العام ؟فقط تزين الشوارع وعمارات عالية واستثمار فاشل لاجل جيوب نجرفان والعائلة المالكة ,ومزيد من استغلال الاراضي واغتصايها عنوتا من قبل  العائلة الحاكمة ؟؟ولا حس وشعور قومي اتجاه  الشعب الكوردي واجزائها الاربعة ؟وكما يقول المثل انا فقط يقولها مسعود وليكن من بعدي الطوفان ؟؟وكابوني مثل ساطع وواقع لا غبارة عليه؟تركيا تدمر وتقنل وتهدم ؟ومسعود يساند  وساكت ولا يحرك ساكن ..فقط كلام في كلام ؟وسكت مسعود عن الكلام






الأربعاء, 01 تشرين1/أكتوير 2014 10:32

- حبيب محمد تقي - ثاغ ولاغ


***********
حَفزكَ الجُوع
الخروج عن الطوع
هاجسكَ النوع
مغرم باللوع
لا يُلهيكَ مال
ينتظرهُ العيال
أنتَ المرشحُ للحدس اللّدود
فتيلُكَ الفضول
ما لكَ ثاغ ولا راغ
يليق بكَ مِلءُ الفراغ
يا بالغاً سن السجال
لملم الشكوك وأذريها
في عقرِ معتقلات العقول
اسطبلات الخرافة الفارهة
على رؤوس الأشهاد
وأرفع بيرقكَ
ورَتل لهم براءة الأختراع

2014 / 10 / 01
المهجر
- حبيب محمد تقي -


في البدء، أراه لزاما القول بعدم إنتمائي لأي حزب سياسي وليس لي علاقة بالدكتور فؤاد معصوم لا من قريب و لا من بعيد بل على العكس انا كنت من المتحمسين للدكتور برهم صالح على ان يكون رئيسا للجمهورية بدلا عن الدكتور فؤاد معصوم  ،وهذا موضوع ثاني لا اريد الخوض فيه ،  هذا و ليس ثمة في الإنتماء جريمة البتة.
حقيقة بعض الكتاب يخصص لهم بعض الصحف زوايا ثابتة اعتقادا منها انهم اصحاب فكر، ولهم حضورهم ووجودهم ،وتأثيرهم ، هؤلاء الكتاب الذين لايختلفون عن الثيران الا بمقدار كمية العلف التي يتناولونها ، والجهة التي تقدم لهم هذا العلف، اعذروني يا سادة ياكرام فأنا اكتب عن متسولين يمتهنون كتابة مقالات تنشر حسب الطلب ولمن يدفع اكثر !
قبل يومين كنت اتصفح احدى المواقع لمتابعة الاخبار او بعض المقالات فوقع بصري على مقال للمدعو فالح حسون الدراجي بعنوان (عرب وين.. كاكه معصوم وين؟! ) قبل ان اتحدث عن مضمون المقال اقول ان يقوم الكاتب بنقد اي شخصية سياسية مهمة كان منصبه فهذا  امر طبيعي جدا  بشرط ان يكون النقد بناء لان لا احد فوق المساءلة والمحاسبة ، لكن ان يتحول المقال الى تهريج وقلت ادب  من الكاتب والتقليل او تقزيم قومية بكامله بحجة انه ينتقد هنا لا بد  أن نوقف الكاتب عند حده !
نرجع الى فالح حسون  الذي يهلوس في مقاله بالقول (إنما زوجة معصوم طلبت من زوجة أوباما أثناء اللقاء الذي تم بين الرئيسين وزوجتيهما بالتدخل، والطلب من زوجها أوباما بمنح زوجها معصوم فرصة القاء كلمة في الأمم المتحدة ) حقيقة  كنت اسأل احد الاصدقاء وله معرفة في هذا المجال  عن هذا الامر قال ضاحكا ان بروتوكوليا الجمعية العامة تقرر تحديد كلمات الرؤساء وليس الدولة المضيفة و هذا لا يحتاج خبرة و عناء و تعتبر الف باء البروتوكولات حتى الغبي المفروض يعرفه لأن المنظمات الأممية او الجمعيات المحلية تخضع لأتفاقية المقر ، و امريكا بغض النظر عن انها الدولة المضيفة و مكان دائم لأنعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة ، فحالها كحال سائر الدول المشاركة من حيث البروتوكول .
ثم يكمل مستهزئا بالقومية الكردية أو بطريقة نطق السياسي الكردي للعربية ويقول بدل كلمة خطب "ختب" كناية على أن الكردي لا يجيد نطق الأحرف العربية بطريقة سليمة ، في حين أن د. فؤاد معصوم حاصل على بكلوريوس من كلية الشريعة والقانون بجامعة الازهر و أكمل دراسته العليا في الماجستير والدكتوراه في تخصص الفلسفة الإسلامية، وكانت أطروحته للدكتوراه بعنوان "أخوان الصفا فلسفتهم وغايتهم" ونعلم ان من يحصل على شهادة البكلوريوس من كلية الشريعة لابد له وان يدرس قواعد اللغة العربية ويتقنها بامتياز أي ان الدكتور يجيد اللغة العربية وافضل من فالح حسون نفسه !! ثم هنا اطرح على المدعو فالح سؤالا هل انت تجيد اللغة الكردية او لنبسط السؤال اكثر هل تستطيع ان تكتب جملة كردية واحدة مترابطة ؟
كما ان السيد حسون ازعجه جدا عندما تحدث الدكتور عن حلبجة !! وهذا أمر طبيعي فالرجل كان مدّاحا وبوقا لعدي وصدام ومهرجا للبعث،  ثم  يحاول ان "ينكت"  ويعلق ساخرا على شخصية رئيس جمهورية العراق قائلا (بعدين كاكه بروح أبوك متگلي هالبرود وها لا أبالية، واللفتات الغزالية الشلعت گلوبنا، ودمرتنا منين جايبها؟ بشرفي لوما أعرفك ريسنه چا گلت هذا رئيس نيوزلندا جاي يخطب!!) الله عليكم مو بايخة سيما ان البرود والهدوء جزء من شخصية الدكتور قبل او بعد ان يصبح رئيسا للجمهورية  لكن تعرفون لماذا مستغرب حسوني لان هو رجل متربي في عالم الصخب والطرب والدف ودق الطبول  والهوسات ..الخ يعني بالمصري عالم "زبالة" !!
من يقرأ او يطلع على تاريخ فالح حسون لا يستغرب كثيرا من هذا المقال فمعروف عن الرجل كان بوقا ومداحا لعدي والبعث ،  السؤال من هو فالح حسون الدراجي ؟
عمل  هذا الرجل قبل الأحتلال في صحيفة بابل وكان يتخصص في الأعلام الرياضي فضلاً عن منصبه نائبا لرئيس جمعية الشعراء الشعبيين ، ثم هو اعترف بنفسه  انه كتب 200 قصيدة واغنية يمجد بها صدام ومعركة القادسية وشتائم للايرانيين وأثبته في أستمارة طلب اللجوء السياسي التي ملأها في مفوضية اللاجئين في عمان بعد هروبه من العراق .
فعلى سبيل المثال كتب حسوني الوطني بزمن صدام :
( منين طلعت الشمس هناك من العوجة ) - والعوجة القرية التي ولد بها صدام حسين ! 
وأغنية ( هاخوتي النشامة   عليهم بالنشام           لا تبقون واحد        ولا تتعب سواعد ) !
اما هل تعرفون لماذا حسوني أعور :   
اليكم القصة فالح حسون :   
فالح حسون كان " يتلوك " بأستمرار  لعباس الجنابي الذي كان يعمل سكرتير لعدي صدام حسين ويسمسر له وبتملق له ثم اصبح ضمن افراد حماية عدي غير الرسميين وانما اللوكيين ،ثم قام بتزوير كتاب بتوقيع عدي يطلب فيه مراوح عدد 50 ومبردات هواء عدد 50 للجنة الأولمبية ،وانكشف الأمر وقام عدي بإهانته (كتله كتله) بحيث فقد بأثرها عينه اليمنى(اصبح اعورا)  ثم زج به في السجن وتم محكمته بتهمة التزوير والسرقة اربع سنوات امضى منها سنتين مسجون في ابو غريب ثم اطلق سراحه بعفو عام .
ثم بعد السقوط دخل حسون العراق وبدأ يتقرب من الاسلاميين وبالتحديد حزب الدعوة اصبح بوقا للمالكي ومروجا للولاية الثالثة وصاحب القصيدة المشهور بعد ماننطيها .
ففالح حسون  رجل تجاوز مرحلة السقوط الفكري والاخلاقي وأنتقل الى مرحلة العبودية الدنيئة للدرهم فأنسان يبيع شرفه مقابل حفنة من الدولارات ما الذي تنتظره منه ؟؟
للاسف الشديد, ظهر بعد السقوط , حثالات ورويبضة ماجورين وهم محسوبون على الاعلام العراقي, ومنهم هذا المدعو فالح حسون , لم اتحمل قراءة ثلاث مقالات له , يتكلم باسلوب اقل مايقال عنه (منحط وواطي), حتى ابناء الشوارع ارفع مكانا واسلوبا من اسلوبه الضحل المنحط,انا اتعجب الا يوجد اعلامي شريف يوقف هذا ال....!!! كثير من الكتّاب يتحامون التعرض اليه لئلا تصيبهم بذاءته , لكن تعرية فالح حسون ومن على شاكلته واجب اخلاقي لكل انسان شريف .

الأربعاء, 01 تشرين1/أكتوير 2014 10:29

حزني كدو - اوباما يخون الكورد

تعهد الرئيس أوباما في خطابه الإسبوعي أمام الأمم المتحدة للعالم بان أمريكا ستضرب الدولة الأسلامية داعش في سوريا والعراق، قائلا ان هذه الدولة الارهابية ارتكبت فظاعات تندى له جبين البشرية ، لقد قامت هذه الجماعات بالسلب والنهب و الاغتصاب والابادة الجماعية ضد الأقليات العرقية والدينية والأثنية ، و أخذت النساء كسبايا وباعتهم في اسواق النخاسة في الموصل وفي سوريا ، وقطعت الرؤوس وبثت فيديوهات لتبث الرعب في نفوس الأطفال والنساء ، لم يبق أي فعل رجس لم تمارسه داعش ، لذا ، ستضربها أمريكا و معها تحالف كبير ، وستعمل على تفكيك هذه الجماعات الإرهابية ،لأن هذه الجماعات لا تفهم سوى لغة القوة .ان أمريكا ستدعم السوريين والعراقيين لمقاتلة هولاء الارهابين واستعادة مجمتعاتهم .

ان الله لن يتغاضى عن هذا الارهاب ، ليس هناك من عزاء نقدمه عن هذا الارهاب ، ليس هناك مبرر أو مفاوضات مع هذا النوع من الأشرار ,اللغة الوحيدة لهذه الجماعات الارهابية هي القوة ، لذا سندرب العراقيين والسوريين ، و سنقود تحالفا لإستئصالهم ، بهذه الكلمات الشجاعة والبليغة أنهى أوباما خطابه .

مضى ثلاثة شهور وداعش تتمدد في سوريا والعراق ، ولكن جل إجرامها تحولت صوب المنطقة الكوردية في سوريا والعراق ،لقد إحتلت شنكال وإرتكبت المجاذر بحق الكورد واليزيدين ، ثم غيرت مسارها في سوريا وإتجهت صوب الكرد في كوباني ، وهي ترتكب الجرائم وتقطع الرؤوس وطائرات التحالف تراقبها من فوق .

عند كتابة هذه السطور ، كان داعش يعزز حصاره لأكثر من 400000 كردي في كوباني على الحدود التركية .حصار يحاول ان يطبق عليه من كل الجهات بكافة أنواع اسلحة الجيوش ، وبوجود كفائات متطورة ومتدربة . وبالمقابل الكورد المدافعون باسلحتهم الفردية وبعض الرشاشات عيار 47 و صواريخ غريناد...لقد طلب الكورد من التحالف و من أمريكا ان تزودهم بالسلاح وان تقصف مواقع التنظيم ....و فعلا قامت أمريكا بضرب داعش في كوباني ودمرت دبابتين لداعش ثم ولت ...الكرد يتوسلون ويتوسلون ،يريدون أسلحة على وجه السرعة ...الإدارة الأمريكية لم تلب طلبهم فحسب ،بل مارست الضغوط على الناتو وعلى إسرائيل بعدم مساعدة الكورد...أكثر من 140000 كردي فروا من كوباني الى الحدود التركية ....تركيا صدت الأبواب و الحدود ....لكنها سمحت الاسلامين بالانضمام إلى داعش من أراضيها ، وبنفس الوقت انضمت العناصر الاسلامية من الجيش الحر الى هذه الجماعات الارهابية لتقوم بعملية إبادة جماعية ضد الكورد في هذا الجيب.

وحسب راي الكورد فأنهم اصبحوا بين فكي كماشة ، داعش من ثلاثة جهات ، وتركيا التي تحشد قواتها من جهة والتي تدفع بالكورد تارة الى المغادرة أو البقاء والإبادة حتى تنفذ خطتها وتسيطر على كوباني وتبتلعها .

ان تركيا تفعل تماما كما فعل ستالين عندما سمح للنازيين بتدمير السرية البولندية في وارسو عام 1947 والقضاء على قواتها في اماكن أخرى ، بينما ستالين كان منشغلا بجبهات أخرى ،وبعد ذلك زحف بجيشه واحتل بولندا ،وهذا تماما ما تخطط له تركيا مع الفرق ان تركيا لم تقم باي شيء ضد داعش ، بل العكس تساعد داعش ضد الكورد و تخطط لذلك .وبالنسبة لأمريكا التؤاط مع هذه المخططات وهذه المجاذر امر سيء .

اذا أرادت أمريكا ان تكسب الحرب ضد الدولة الارهابية عليها ان تنشر قوات برية ، وهذه القوات موجودة وهي القوات الكردية الشجاعة التي طلبت التسليح ،وان تكون جزء من التحالف وتطلب صداقة أمريكا ومستعدة لكل شيء بما فيها الاسناد الجوي وعندها يمكن هزيمة داعش في فترة قصيرة بدلا من سنين طويلة.

الإدارة الأمريكية رفضت هذا الرؤية والصداقة واليد الكردية الممدودة وإختارت الخطة السعودية -القطرية في ترك الكورد لمصيرهم وتدريب عناصر سورية سنية اسلامية معتدلة وبهذا سيستمر سريان الدم السوري والكوردي ، وسيرتكب جرائم جراء القصف للقرى والبلدات السنية وللذين يدخلون في صفوف داعش ،وسيستمر القصف الأمريكي الذي يبدو بانه لايملك اية استراتيجية .

وهكذا و حتى يعيد الرئيس صياغة سياسته ، ستكون الامهات و الأخوات وبناتهم عرضة للاغتصاب كأدوات مباحة في الحرب،والأطفال الأبرياء سيقتلون ، وتقام المقابر الجماعية ، وسيتم تجويع الأقليات الدينية حتى الموت،وسيستمر دحرجة الرؤوس وجميع الأعمال الوحشية عبر فيديوهات مرسلة لجميع انحاء العالم لتعبر عن صدمتها وعجزها " وبالتأكيد.... هناك عمل أفضل ممكن القيام به .

أربيل: دلشاد عبد الله
صوّت برلمان إقليم كردستان خلال جلسته الاعتيادية أمس بالأغلبية على جعل مدينة حلبجة التي ضربها النظام العراقي السابق بالأسلحة الكيماوية عام 1988 وقتل الآلاف من أبنائها، عاصمة للسلام في إقليم كردستان، وذلك بعد أن قدمت كتلة الاتحاد الإسلامي الكردستاني المشروع لرئاسة البرلمان.

وقال يوسف محمد صادق رئيس برلمان كردستان في حديث لـ«الشرق الأوسط» إن «أهمية حلبجة كعاصمة للسلام في إقليم كردستان تكمن في عدة محاور، أهمها أن هذه المدينة تعد رمزا للكرد في كافة أنحاء العالم، لذا فمنح برلمان الإقليم اسم (عاصمة السلام) لحلبجة يساهم في أن تكون هذه المدينة في المستقبل مركزا لتنظيم العديد من المؤتمرات الدولية حول السلام في العالم، إضافة إلى أنها ستنال مساحة واسعة من الدعم والإعمار والتطوير».

وأضاف صادق: «نحن الآن في برلمان كردستان وكافة الكتل الكردستانية في الإقليم وبغداد في اتصال مع مجلس النواب العراقي، لإيصال هذه القضية إلى بغداد وجعلها أكثر قانونية، وإكسابها بعدا دوليا».

وحضر وفد من مدينة حلبجة، التي وقع رئيس حكومة الإقليم نيجيرفان بارزاني قرارا بتحولها إلى محافظة في منتصف مارس (آذار) الماضي، جلسة برلمان كردستان أمس وجرى عرض مشروع منح المدينة لقب عاصمة السلام على أعضاء البرلمان الذين صوتوا عليه بالأغلبية. وتنص المادة الأولى من المشروع تعريف مدينة حلبجة بمحافظة حلبجة «عاصمة السلام الكردستاني». ونصت المادة الثانية من المشروع على دعم حلبجة عبر عقد المؤتمرات والندوات ونشر فلسفة وثقافة السلام في المدينة.

 

مصادر تركية لـ «الشرق الأوسط»: الجيش أبلغ القيادة السياسية استعداده لتنفيذ كل السيناريوهات

جندي تركي خلال دورية قرب الحدود السورية أمس (أ.ف.ب)
بيروت: ثائر عباس
واصلت أنقرة إيحاءاتها بقرب التدخل العسكري البري في سوريا، على الرغم من تشكيك مصادر تركية بإمكانية القيام بتحرك فردي بمعزل عن الأمم المتحدة أو التحالف الدولي الواسع الذي يضم دولا عربية يمكن أن تقدم الغطاء العربي لتحرك أنقرة. وأشارت مصادر رسمية تركية في المقابل إلى أن أنقرة قد تفكر بالفعل في عمل منفرد، إذا ما استدعت الحاجة، لكنه لن يكون عملا واسع النطاق وسيقتصر على تحركات موضعية ومحددة لمنع أي تهديد محتمل للأمن القومي التركي. وإذ اعترفت المصادر بأن أي تحرك واسع غير ممكن من دون غطاء منطقة حظر جوي، قالت إن خيارات أخرى مطروحة على الطاولة.

وأرجأ البرلمان التركي أمس بحث موضوع المذكرة التي ستطرحها الحكومة التركية أمامه، التي تسمح له بالتدخل عسكريا في سوريا، وهي المذكرة ذاتها التي أقرها البرلمان العام الماضي لسنة واحدة. ومن المتوقع أن يرسل مجلس الوزراء المذكرة بحلتها الجديدة إلى البرلمان لمناقشتها غدا (الخميس)، فيما توقعت مصادر برلمانية تركية أن تكون الجلسة البرلمانية مغلقة أمام وسائل الإعلام؛ إذ سيتحدث فيها أيضا قادة الجيش والاستخبارات.

وقال نائب رئيس الوزراء التركي بولنت أرينج، أمس، إن التفويض البرلماني الذي سيسمح لتركيا بعمل عسكري في العراق وسوريا سيشمل «كل التهديدات والمخاطر المحتملة». كما كشف عن أن مقاتلي تنظيم «داعش» يتقدمون صوب «قبر سليمان شاه» في شمال سوريا، وهي منطقة تعدها تركيا ذات سيادة خاصة ويحرسها جنود أتراك. وترى أنقرة أن «قبر سليمان شاه»، جد مؤسس الدولة العثمانية، ضمن أراضيها بموجب اتفاقية وقعت مع فرنسا عام 1921 عندما كانت سوريا تحت الحكم الفرنسي.

وأتى تأجيل البحث في التفويض البرلماني، على خلفية اجتماع مهم للحكومة التركية انتهى إلى عقد قمة أمنية مصغرة شارك فيها رئيس أركان الجيش وكبار قادة الأركان، بالإضافة إلى رئيس الاستخبارات التركية هاكان فيدان. وقالت مصادر تركية إن البحث تناول الوضع في سوريا و«المخاطر المتأتية على تركيا جراء الاشتباكات قرب الحدود». وأوضحت المصادر لـ«الشرق الأوسط» أن قادة الجيش وضعوا أمام الوزراء الخيارات العسكرية الممكن اتباعها في الملف السوري. وأشارت إلى أنه طرح أكثر من سيناريو لمواجهة الأزمة، وأن الجيش التركي أبلغ القيادة السياسية أنه جاهز لتنفيذ أي منها، وأنه قادر على فرض منطقة آمنة، متوقعا أن يحتاج فرضها إلى نحو 15 ألف جندي على الأقل، مع تأمين الحماية الجوية لهم. ووضع رئيس الاستخبارات الوزراء في أجواء المعلومات المتوفرة لدى الاستخبارات عن الوضع في الشمال السوري، ومنها أن نحو 3 آلاف مقاتل من تنظيم «حزب العمال الكردستاني» (بي كي كي) المحظور موجودون في الأراضي السورية ويقاتلون إلى جانب أكرادها.

لكن مسؤولا كرديا تركيا نفى أن يكون الأكراد يشكلون خطرا على تركيا. وزار الرئيس المشارك للحزب الديمقراطي الشعبي صلاح الدين دمرطاش مدينة عين العرب السورية التي يحاصرها تنظيم «داعش»، ودعا تركيا إلى الإسراع في التدخل لمساعدة سكانها الأكراد. وقال لدى عودته إلى معبر مرشد بينار الحدودي التركي: «لقد اجتزنا الحدود حتى كوباني (الاسم الكردي لعين العرب) والتقينا فيها مسؤولا في حزب الاتحاد الديمقراطي (الفرع العسكري لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري)». وأضاف أن «الإرهابيين لا يبعدون سوى كيلومترين اثنين فقط. كوباني محاصرة من جميع الجوانب من قبل مقاتلي (داعش)». ودعا الحكومة التركية إلى اتخاذ تدابير ضد الجهاديين. وقال إن «التدخل التركي يمكن أن يقلل من خيبة الأمل لدى الشعب التركي. إذا وحد الجميع جهودهم، فلا يستطيع أحد التغلب على شعب يدافع عن قضية عادلة». وشدد أيضا على أهمية التدخل التركي من أجل نجاح عملية السلام التي بدأت في 2012 بين الحكومة وحزب العمال الكردستاني. وأضاف أن «الأكراد لا يشكلون تهديدا لتركيا».

وفي حين واصلت القوات التركية تعزيز وجودها في المناطق الحدودية، ذكرت صحيفة «صباح» الموالية للحكومة أن فرقتين من الجيش قوامهما نحو 10 آلاف جندي في حالة تأهب على الحدود لتوفير «منطقة آمنة» للمدنيين داخل الأراضي السورية وتدعمهما طائرات الهليكوبتر العسكرية عند الضرورة في حين تنفذ مقاتلات نفاثة مهام استطلاعية.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إنه من الظلم ترك تركيا تتحمل وحدها مسؤولية اللاجئين الفارين من سوريا، والعراق، مؤكدا على «ضرورة مشاركة الأمم المتحدة، وبقية دول العالم في تحمل هذا العبء»، مشيرا إلى أن أحد أهم الحلول التي تطرحها تركيا في هذا الخصوص، «هو إنشاء منطقة آمنة في سوريا، يحظر الطيران فوقها، ويجري تسكين النازحين الفارين من مناطق الاشتباكات بها، حيث يمكن توفير البنية التحتية اللازمة للتعامل مع النازحين بإشراف الأمم المتحدة». وفيما يتعلق بالوضع في سوريا، قال وزير الخارجية: «على بشار الأسد أن يرحل، كما رحل نوري المالكي عن الحكم في العراق»، مؤكدا على ضرورة بدء عملية تحول سياسي في إطار «اتفاق جنيف» في سوريا.

 

الأربعاء, 01 تشرين1/أكتوير 2014 10:17

ربع مجندات «داعش» فرنسيات

 

10 % من قوات التنظيم المتطرف فتيات غربيات يرغبن في الزواج