يوجد 743 زائر و 1 عضو حالياً
أهلا بكم

سياسيه

يوتيوب فيديو

مجزرة الكورد الايزديين من قبل داعش بعد تركهم من قبل البيشمركة
khantry design
الثلاثاء, 01 كانون2/يناير 2013 16:57

صدور مذكرات قبض ضد محافظين متورطين بالفساد

بغداد/اور نيوز

كشفت لجنة النزاهة النيابية عن قرب صدور مذكرات قبض بحق مسؤولين ومحافظين لتورطهم بقضايا فساد.

وقال عضو اللجنة احمد الجبوري ان "الهيئة تدقق المراحل النهائية لملفات فساد لمسؤولين ومحافظين متورطين في عمليات فساد وتصدر مذكرات قبض ضدهم خلال الايام القليلة المقبلة"، موضحا ان "بعض المحافظين تحوم حولهم شبهات بشأن تصرفهم باموال تنمية الاقاليم في المدة الماضية بالرغم من وجود جهات رقابية متمثلة بمجالس المحافظات الا ان ضعف المجالس انعكس سلبا على العمل الرقابي".

واشار الى ان "الهيئة تعمل حاليا بحيادية تامة لاسيما بعد صدور قانون الهيئة في عام 2011 اذ تتعامل مع الملفات المعروضة امامها دون النظر الى خلفيات المتورطين وانتماءاتهم". واوضح ان "اللجنة تحولت الى جهة تحقيقية في ملفات الفساد في حين ان عملها هو الرقابة على المؤسسات التنفيذية حسب تعليمات النظام الداخلي للمجلس"، لافتاً ان "العديد من المسؤولين الكبار في الحكومات السابقة صدرت ضدهم مذكرات قبض امثال ايهم السامرائي وحازم الشعلان وفلاح السوداني والعديد من المديرين العامين في الوزارات".

في هذا الظرف الدقيق والحساس الذي يمر ببلدنا بشكل عام ومحافظة نينوى العزيزة بشكل خاص ، يستوجب علينا جميعا التماسك والتكاتف لأسقاط المشاريع المشبوهة التي تستهدف محافظة نينوى واهلها . وانطلاقا من حرصنا على اداء الواجب الوطني المحتوم في خدمة اهلنا في الموصل ، وتأييدا للشارع الموصلي المعتصم والتظاهرات التي قادها السادة علماء الدين الاجلاء وشارك بها جماهير الموصل مطالبين الحكومة مجموعة مطاليب مشروعة وقابلة للتنفيذ اذا كان هناك اهتمام في مركز القرار.

لقد لاحظنا احدى اللافتات المرفوعة تطالب اقليم كوردستان بأطلاق سراح المعتقلين الموجودين في الاقليم ، ومن باب حرصنا على تنفيذ جميع مطالب شعبنا في الموصل، نعاهد اخوتنا المتظاهرين وجماهير نينوى كافة، بأننا معهم قلبا وقالبا وسوف نعمل مع حكومة الاقليم بكل جدية لانهاء ملف المعتقلين في كوردستان ان وجد، متمنين من الباري عز وجل ان يحفظ اهالي مدينتنا الموصل الحدباء، ويمدهم بالقوة والحنكة والحكمة والصبر لتستمر هذه المظاهرات والاعتصامات لحين تنفيذ جميع مطاليبهم لتعيش نينوى واهلها بكرامة وعز واباء .

الفرع الرابع عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني في الموصل 1-كانون الثاني - 2013 .

 

أرض ما بين النهرين كانت المهد الأول لولادة الدولة الشديدة المركزية وذلك منذ ان وحدث دويلات المدن في دولة واحدة والوسيلة الأكثر رواجاً للتوحيد كانت بشن الحروب ، ويحكم المنتصر من عاصمته وهي مركز صناعة القرار . وبعد ذلك وبفعل الحروب ايضاً عمدت الدولة القوية على ضم اراضي الدول الأخرى فتشكلت الأمبراطوريات التي تدار من قبل المركز وكانت انتفاضة المقموعين او امتناعهم عن دفع الجزية للمركز يصار الى إخمادها بالعنف والقوة العسكرية . وأراد حمورابي الذي كانت عاصمته بابل ان ينشر العدل في ارجاء امبراطوريته وهو ملك الجهات الأربع ، فشرع جملة قوانين شاملة عادلة لكي يحافظ على النظام في بلاده ، فكانت لشريعته الشاملة مقدمة وخاتمة ومما ورد فيها على لسان حمورابي يقول :
لقد دعاني ( هكذا في النص ـ الكاتب ) الآلهة العظام ، فأنا الراعي المحسن ذو الصولجان العادل . وانتشر ظلي الوارف على مدينتي ، حملت في حضني شعوب سومر وأكد ، وبفضل الحماية الإلهية التي شملتني ، ازدهرت ، ولم افتأ اسايسها في السلام . وحميتها بعقلي ، لكي امنع الأقوياء من ان يظلموا الضعفاء ولكي ارد الحق الى المهملين والأرامل .. لأصدر الأحكام الى بلادي ، وأحمل القرارات العادلة الى بلادي وأرد الحق الى المظلومين .. ( جان بوتيرو " بلاد الرافدين " بغداد 1990 ص219 ) .
إن حكم البلاد بعدالة ليس امراً سهلاً إن كان الحكم باسم الآلهة كما كان في غابر الأزمان او في تسييس الدين في الوقت الحاضر ، لكن بعد قيام الثورات الأنكليزية والأمريكية والفرنسية ، وبعد إرساء الأفكار الديمقراطية في الدول الأوروبية وبعد عزل الدين عن السياسة ، كل هذه الأسباب مهدت السبيل لإرساء قواعد وقوانين تؤسس على حق تقرير المصير ولوائح حقوق الأنسان وحقوق الأقليات.. وكان الحكم الفيدرالي واحداً من ثمار الحداثة والتعايش بين المكونات المختلفة ، وكالعادة بعدما كانت بلاد الرافدين في المقدمة اصبحت في مؤخرة شعوب الأرض ، وفي شأن تعايش المكونات العراقية كان القمع والحروب والحصار سمة العقود المنصرمة من تاريخ الدولة العراقية في العصر الحديث .
لقد كان الفكر الإقصائي متأصلاً في الحركة القومية العروبية ، وإن كل من يعيش في الوطن العربي، ( الذي اصبح بعد الغزو او الفتح العربي الإسلامي اصبح الوطن العربي ) من المحيط الى الخليج ، وكل من يعيش على تلك الأرض المفتوحة هو عربي ، ونحن جميعاً امة عربية واحدة ، وهكذا سيكون مجتمع متجانس واحد متكون من القومية العربية الواحدة ذات الرسالة الخالدة ، وفي الوطن العراقي طبق هذا القرار ، وكان السعي لإقرار مجتمع عربي متجانس ، لكن المكون الكوردي تحصن بجباله واحتضن بندقيته ، ولم يستسلم لنظرية التجانس هذه ، وخيم على ارض العراق حكم فردي دكتاتوري ، ورغم المعارضة الواسعة للنظام لم تكن ثمة قوة عراقية قادرة على إسقاط النظام ، الى ان توافقت مصلحة اميركا مع مصلحة الشعب العراقي بإسقاط النظام ، وهكذا ساهمت قوة اميركا الجبارة بإسقاطه .
على انقاض النظام السابق اسس حكم يفترض انه حكم ديمقراطي ، لأنه كان حصيلة اللعبة الأنتخابية التي يجري بموجبها تداول السلطة عبر نتائج صناديق الأقتراع .
المسالة الكوردية التي كانت النقطة الساخنة على الساحة السياسية العراقية وعلى مدار القرن الماضي ، فقد وضع لها حل استراتيجي بجعل العراق دولة فيدرالية ( اتحادية )  كما نصت المادة الأولى من الدستور العراقي . وتعريف الفيدرالية بموجب موقع ويكيبيديا الموسوعة الحرة هو :
(الفدرالية (أو الفيدرالية) شكل من أشكال الحكم تكون السلطات فيه مقسمة دستوريا بين حكومة مركزية (أو حكومة فيدرالية او اتحادية) ووحدات حكومية أصغر (الأقاليم، الولايات)، ويكون كلا المستويين المذكورين من الحكومة معتمد أحدهما على الآخر وتتقاسمان السيادة في الدولة. أما ما يخص الأقاليم والولايات فهي تعتبر وحدات دستورية لكل منها نظامها الأساسي الذي يحدد سلطاتها التشريعية والتنفيذيه والقضائية ويكون وضع الحكم الذاتي للأقاليم، أو الجهات أو الولايات منصوصا عليه في دستور الدولة بحيث لا يمكن تغييره بقرار أحادي من الحكومة المركزية. ) .
اقرب الأمثلة  على الحكم الفيدرالي : الأمارات العربية المتحدة وأمريكا وسويسرا والعراق .
لكن الملاحظ على الساحة العراقية انه ليس من السهل قبول وهضم معنى الديمقراطية والحكم الفيدرالي فثمة ثقافة متأصلة موروثة من الحكومات السابقة ولا نستطيع الفكاك منها مهما حاولنا وتغنينا بمبادئ الديمقراطية ، فالديمقراطية كانت للوصول الى كرسي الحكم فقط ، بعد ذلك شكراً ووداعاً للديمقراطية ، وبعد ذلك نتوقف لنعاود الفكر الشمولي الإقصائي . الحكومة العراقية تتشبث بيقينية الحكومة المركزية وهيبتها وسطوتها على الجهات الأربع ، ولا تريد ان تقرأ المستجدات والتطورات ، إنها تريد ان تحكم بعقلية العقود الماضية ، بينما المنطقة والعراق نفسه قد انتقل جذرياً من مرحلة الى أخرى رغم ما يعتري طريقه من عقبات ، وإن الماضي ذهب مع الماضي ونحن ابناء اليوم وينبغي ان نعيش بعقلية اليوم .
في السابق كانت هنالك وزارة اسمها وزارة شؤون الشمال تجنباً لذكر اسم كوردستان ، واليوم هنالك اقليم كوردستان يحمل في طياته الكثير من مظاهر الأستقلال ، ويعيش تجربة تنموية نموذجية ، اقليم كوردستان جزء من العراق لكنه استطاع تجنب العمليات الإرهابية التي خيمت بظلالها المأساوية على مدن العراق في الوسط والجنوب ولحد اليوم ، واستطاع الأقليم ان يطور نفسه وان يجذب المزيد من الأستثمارات الأجنبية وان يكون له سمعة دولية ، وأن يؤسس لمجتمع كوردستاني متعايش ومتسامح بمنأى عن النعرات القومية والدينية والمذهبية ، ويسلك طريق بناء الدولة المدنية الديمقراطية الليبرالية .
يبدو من نهج حكومتنا انها لا يروق لها تقدم واستقرار اقليم كوردستان ، وتريد ان تثير المشاكل ، وبرأيي ان الحكومة تكفيها مشاكلها المتفاقمة ، لعل ابرزها العمليات الأرهابية التي ترتكب بحق الأبرياء لحد اليوم ، وانعدام وضعف الخدمات العامة المقدمة للمواطن ، والقضاء على البطالة بخلق فرص عمل وليس بخلق بطالة مقنعة بمنح الرواتب من اجل اسكات الناس فحسب ، فإذا ما توطد الأمن الأستقرار في المدن العراقية كما هي الحال في اقليم كوردستان ، فإن المستثمرين سيفدون الى العراق وتتوفر الوظائف لمختلف قطاعات الشعب ، وسوف يقل الثقل الملقي على كاهل الحكومة .
اليوم تتصاعد حدة التوتر بين المركز واقليم كوردستان حول احقية الحكومة المركزية ان تستعمل سيادتها على كل اراضي داخل اقليم كوردستان والمناطق المتاخمة لحدود اقليم كوردستان مع الدولة العراقية ، التي اطلق عليها حسب الدستور بالمناطق المتنازع عليها ، والذي اصبحت بعد ارتفاع حدة التوتر ، حسب ما ذكره الأستاذ المالكي بأنها مناطق مختلطة كبقية المدن العراقية المختلطة ، ورد الأستاذ مسعود البارزاني على ذلك بأنها مناطق مستقطعة من كوردستان .
في الحقيقة وكما يظهر من الخطاب الرسمي الحكومي في اقليم كوردستان وقوات البيشمركة بأنهم يسعون الى التهدئة وإنهم لا يريدون الدخول في معارك مع قوات الجيش العراقي ، لأن مثل التصعيد يضر وربما يجهض تجربة الأقليم في البناء والتنمية ، وهكذا نلاحظ الخطاب الكوردي الرسمي يسعى الى التهدئة دائماً وفي نفس الوقت يؤكد على عدم الرغبة في الأنفصال عن الدولة العراقية ، وبهذا الصدد يقول السيد فاضل الميراني وهو سكرتير ( حدك) لشبكة شفق نيوز يقول :
(أن "الكورد انتهجوا الخط الوطني وهو مفتاح قوة وتماسك العراق وأي مشروع للتقسيم أو التفكيك مرفوض منا"، مؤكدا "كنا قبل نيسان 2003 مستقلين والتحقنا بباقي العراق طواعية".
واوضح انه "في مرحلة اتفاقية عام 1926 مع تركيا ضمنا بقاء الموصل ضمن جسد هذه البلاد في حين أن القوميين الحاليين ساندوا تركيا في مطالبتها بضم ولاية الموصل" ) .
المراقب للشان السياسي في العراق يلاحظ إن المشاكل تحيط بالحكومة العراقية من كل جانب ، وإن المظاهرات الأخيرة في بعض المدن العراقية ( السنية ) تشير الى تصعيد في النعرة الطائفية تحت مختلف الحجج والشعارات مما يؤدي الى تفاقم الوضع في مختلف انحاء العراق ، وإن على الحكومة ان تتصرف بعقلانية وذكاء وان لا تسعى الى التصعيد إن كان مع اقليم كوردستان المستقر او بخلق مشاكل مع القوى السياسية الأخرى .
د. حبيب تومي / اوسلو في 01 / 01 / 2013
الثلاثاء, 01 كانون2/يناير 2013 15:54

تجمع مئة ألف


نداء إلى الرأي العام

نتيجة لهذه المرحلة المصيرية التي يعيشها شعبنا والتي تتطلب منه الوصول إلى أهدافه في الحرية والكرامة, أن يمتن أخوة الشعوب ويزيد من وحدته ويظهر آلية حمايته المشروعة للدفاع عن نفسه أمام الأخطار التي تهدد وجوده. وكذلك لأجل رفع روح المقاومة في ظل الأوضاع المعيشية الصعبة الناجمة عن الحصار المفروض على مناطقه.

نحن مجموعة من التنظيمات والحركات الشبابية نعلن باسم (تجمع مئة ألف) عن اعتصام لمدة ثلاثة أيام متواصلة وذلك بهدف إخوة الشعوب, والهيئة الكردية العليا تمثلنا, وحدات حماية الشعبYPG) ) قوة مشروعة لحماية مناطقنا إلى حين تفعيل اللجنة التخصصية العسكرية التابعة للهيئة الكردية العليا وكسر الحصار.

تحت سقف هذه الأهداف ندعوا كافة الشبيبة الوطنية من حركات وتنظيمات و تنسيقيات وعامة شعبنا للأنضمام الى هذا الاعتصام والتجمع الذي ابقى بابه مفتوحا للمشاركة وكما ننوه إلى انه خلال هذه الأيام ستقام اجتماعات وندوات وأنشطة فنية وثقافية متنوعة وكما ستتم دعوة كافة القوة السياسية الكردية ويختتم هذا الاعتصام يوم الجمعة حيث التجمع الكبير على الراغبين بالمشاركة في هذا التجمع أما التواصل معنا على صفحة الفيس بوك (تجمع مئة الف) أو نلتقي معا في ميدان العنترية أمام جامع سلمان الفارسي وذلك بدءًا من يوم الأربعاء المصادف 2013/1/2 الساعة الواحدة ظهرًا.

مع تحياتنا الثورية

اللجنة التحضيرية لتجمع المئة ألف

قامشلو 2013/1/1

 

المصدر : موقع هاولاتي باللغة الكوردية

ترجمة : مير عقراوي / كاتب بالشؤون الاسلامية والكوردستانية

[ أعرب رئيس حزب الحياة الحرة الكوردستاني عن قلقه حول حصار غرب كوردستان ، وإنه أعلن أيضا ؛ ينبغي أن يعلم رئيس الاقليم وحكومته جيدا بأنه لا يمكن بأيِّ وجه تقييم هكذا موقف ! .

وأعلن عبدالرحمن حاجي أحمدي رئيس حزب الحياة الحرة الكوردستاني ( PJAK ) خلال حوار بمناسبة السنة الميلادية < الجديدة . م عقراوي > ، حيث نشرته وكالة فرات نيوز :

لقد حصل الكورد عام 2012 على مكاسب تاريخية . لهذا يجب الأخذ بعين الاعتبار هذه المكاسب من قبل الأطراف السياسية العاملة على الساحة الكوردستانية ، بحيث ينبغي بعيدا عن المصالح الحزبية ، العائلية والمناطقية الضيقة أن يعبروا الى العام الجديد ، مع المحاولة في عام 2013 في تحقيق مكاسب قومية أكبر . وقد أشار المذكور أيضا الى أن الجماهير الكوردية في جنوب كوردستان كانوا في هذا العام سندا شعبيا ملحوظا لأخواتهم وإخوانهم في الشمال ، وفي الغرب والشرق < السيد عبدالرحمن حاجي أحمدي يقصد بشمال وغرب وشرق كوردستان المحتلة من قبل تركيا وسوريا وايران . م عقراوي > ، وبخاصة تلكم المساندات الشاملة المقدمة لغرب كوردستان . !

وقد أعرب حاجي أحمدي عن قلقه حيال حصار الدول التركية والعراقية وحكومة إقليم كوردستان ضد غرب كوردستان ، وقال ؛ ( على المؤقرين رئيس الاقليم ورئيس حكومته أن يعلموا جيدا بأنه لايمكن تقييم هكذا موقف بأيِّ شكل وأطلب منهم في العام الجديد وإستنادا على الروح القومية الديمقراطية والانسانية أن يكسروا هذا الحصار ! . ]

خاص لصوت كوردستان: يبدو أن مقتدى الصدر ليس بذلك الشخص الساذج الذي يتحدث بلغة (حبيبي) و (الهات)، و كان على القوى العراقية الاخرى و منذ مقتل الخوئي بتلك الطريقة المحكمة الابعاد أن يحسبوا لهذا (الرجيل) ألف حساب. و ما يقوم به الواد مقتدى يشبة كثيرا طريقة سيدة صدام حسين و طريقة  قصي معلم جيشه المهدي كيفية الفتك بالناس. مقتدى و منذ الاطاحة بصدام تخلص من الجرائم العينية و الجرائم الشرعية التي قام و يقوم بها. و ليس هناك من شخص يستطيع محاسبته و لا حتى المراجع الدينية في النجف و كربلاء. فهو معربد اصيل بقيم الشيعة و بالدين. يحلل ما يريد لجيشة المهدي و يحرم ما يريد على الاخرين. و برشامته التي حللها لجيشة و ممارسة الجنس للنساء مع جيشة التي حللها هي الاخرى مرت مرور الكرام على الشيعة و العراقيين. و لم يتحدث شخص عندها عن (الحرائر) التي تنتهك أعراضهم من قبل جيش المهدي.

أخر لعبة للواد مقتدى هي محاولته خداع العرب السنة و التحول الى بديل عن المالكي. و يريد أن يقول للعرب السنة أنه ليس بشيعي متطرف كما (المالكي). هذا الذي كان جيشة المهدي أول البادئين بالصراع الطائفي في العراق.

الواد مقتدى يقول: الحكم في العراق يجب أن لا يكون للشيعة فقط و يقول أن الربيع العراقي أت و يقول المالكي دكتاتور. كلمات حق و يراد بها باطل. و الباطل هو أنه يريد خداع العرب السنة و قبولة بدلا من المالكي. يبدوا أن الصدر لا يرى عمامته الشيعية السوداء الكبيرة، و لا يعرف أنه أول المتحالفين مع أيران. و ينسى أن العرب السنة غاضبون اصلا من تعاون المالكي مع ايران و أن تركيا تدعم العرب السنة لانهم ضد ايران.

أذا كان المالكي عميلا أيرانيا خارج ايران فأن مقتدى الصدر مقرة الرئيسي موجود في أيران و مرجعيتة الحائري أيضا مستقر في أيران و كلما ذاقت به السبل فأن وكره  الحصين في ايران. فكيف سيقبل العرب السنة بعميل كهذا رئيسا لربيعهم الاردوغاني!!!! أن مقتدى فعلا مخادع بعثي و من النوع الثقيل وينبغي التعامل معه على هذا الاساس و ليس على أساس السذاجة. فما لم يستطيع المالكي القيام به لايران يريد هو القيام به و بموافقة العرب السنة. كيف يقبل السنة بأن يقودهم شيعي و ذلك الشيعي هو مقتدى... فهم لا يقبلون بعلاوي العلماني فكيف بعمامة و برشامة مقتدى!!!

 

حذر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اليوم الثلاثاء، رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي من أن "الربيع العراقي" قادم، وفي حين عد المالكي "دكتاتور" و"متفرد بالسلطة" ويعمل على أقصاء الاخرين ، دعاه إلى اتاحة الفرصة للشركاء السياسيين لبناء العراق.

وقال الصدر خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر اقامته بمنطقة الحنانة في مدينة النجف وحضرته (المدى برس)، إنني "ابشر رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي بأن "الربيع العراقي" قادم"، عادا المالكي "دكتاتور" ومتفرد بالسلطة ويعمل على اقصاء الاخرين".

واضاف الصدر أن " حكومة المالكي لم تحقق منافع عامة للشعب العراقي خلال الفترة الماضية"، مشددا على ضرورة قيام  رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي بالنزول الى الشارع للاستماع لمشاكل المواطنين".

واكد زعيم التيار الصدري "عدم وجود مشكلة شخصية لديه مع رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي "، داعيا المالكي الى "تعديل مساره في الحكم وعدم اقصاء الشركاء السياسيين والتعامل معهم من اجل بناء العراق

".

chakoch

بغداد/الاستقامة الالكترونية

اعتبر المتحدث الرسمي باسم  التحالف الكردستاني مؤيد الطيب أنه «لم يعد هناك أمل في التفاهم مع ائتلاف دولة القانون ومع زعيمه رئيس الوزراء نوري المالكي».

 

وقال الطيب في تصريح صحفي إن «المتوقع أن تبقى الأزمات كما هي خلال العام الجديد بسبب أن السياسات التي يتبعها المالكي مع شركائه لا تنم عن روح حقيقية للشراكة»، معتبرا أن «الاتهامات الأخيرة بخصوص تركيا هي دليل على رغبته في التصعيد في وقت تم فيه الاتفاق على التهدئة».

 

وأشار  الطيب إلى أن «دعوات المالكي إلى انتخابات مبكرة تصب في خانة التصعيد مع الشركاء، وهو أمر لا يعني سوى أمر واحد، وهو رغبته في عدم تنفيذ أي من الاتفاقات التي سبق أن تم التوافق عليها».

 

وكان رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، اتهم تركيا بمحاولة تقسيم العراق عبر «صفقات بائسة» مع إقليم كردستان، معتبرا أن التدخل التركي سيفتح الباب لتدخل دول أخرى.

 

وأكد المالكي في مقابلة تلفزيونية أن أنقرة طلبت من «التركمان عدم الاعتراض على مقترحات بأن تكون كركوك كردستانية».

شفق نيوز/ حذر زعيم التيار الصدر مقتدى الصدر الثلاثاء، من مجيء ما ما اسماه بالربيع العراقي، في اشارة منه الى التغيير الحاصل في انظمة دول المنطقة، فيما اكد على أن البلاد ليست حكرا على الشيعة، بل هي لكل الاطياف.

وقال الصدر في مؤتمر صحفي عقده في مدينة النجف حضرته "شفق نيوز"، إن "العراق لكل الاطياف، وليس حكراً على الشيعة".

وأضاف "ان ابشر (رئيس الحكومة نوري) المالكي من أن الربيع العراقي آت".

واوضح الصدر "انا لا ارمي جميع المسؤولية على المالكي، إلا أنه (المالكي) يضيق على الوزراء.. وصولا ليجير الاوضاع لصالح انتخابيا".

وبشأن الاوضاع بين بغداد واربيل، قال الصدر "تبين لي ان هناك تشددا من الطرفين، وحقيقة قد صدمت منه".

ع ج/ م ف

كنت جالسا مع بعض الاصدقاء ليلة راس السنة .ونشاهد الاخبار على شاشة كوردستان ؟العائدة الى حزب البارتي .برئاسة رئيس الاقليم الكوردستاني .والقائد العام لقوات البارتي والاتحاد فقط ؟؟ظهر على الشاشة عقيد شرطي يحمل اشارة الركن .صرخ احد الضباط الجالسين معنا في سهرة عائلية ,وقال (انظروا  الى قوانين القيادة العامة للبارتي يخرقون حتى القيم العسكرية ,لم يكتفوا بحمل الرتب الى اولادهم ولم يتجاوزا سن الرشد ويحملون اعلى الرتب ,الان هذا العقيد يحمل اشارة الركن وهو بزي الشرطوي ).وهنا دب الخلاف بين الاخوة المؤيد والمخالف ..حسب معلوماتي المتواضعة في الشان العسكري ,اشارة الركن يمنح في العراق في كلية الاركان ,وبعد التخرج يمنح شهادة ماجستير في العلوم العسكرية . لضباط الجيش فقط ؟وانها قانون بريطاني صرف ؟؟.فكيف حصل الاخ العقيد على ماجستير العلوم العسكرية ؟؟وانا اعرف الكثير من ضباط الشرطة حاصلين على ماجستير في القانون ,ولا يحملون  اشارة الركن ..وقسم منهم يحمل تحصيل دكتورا ,ولا يحمل اشارة الركن ؟؟الظاهر الاخ العقيد وهو من مغمور تم له ذلك بامر مسروري او برزاني او منصور البرزاني ,لانه من عناصر المقربة والخدومة ؟؟
الشىء بشىء يذكر ؟؟قال احد الضباط الجالسين معنا وهو برتبة عقيد احيلة على التقاعد .ان تاسيس الفلك والفرماندة ,في كوردستان اي الاول للبارتي والثاني للاتحاد .اصبح كل من محمود سنكاوي المسؤل عنها او ايعاز من كوسرت رسول يمنح الرتب لهم حتى اذا كان امي ,والحال نفسها المسؤول الفريق او المهيب شيروان ,يمنح من يشاء ويحيل من يشاء .ووصلت الى قناعة الاثنان ليسوا بمهنين ,نعم كانوا من اوائل البشمركة ؟ولكن لا علم لهم في مجال العسكرية المهنية .ولا الهم المام بقانون العراقي العسكري .لا يرفع الى رتبة اللواء من هو في سلك الشرطة ..ولا يرفع الى رتبة عميد من كان مكرم او منح .رتبة من غير خريجي الكلية العسكرية ..اصبح منح الرتب بعد 1991 هبة ومجرد قلم للمسؤولين دون مراعات القوانين ؟؟دون مراعات القيم العسكرية ,,.في وزارة البشمركة ,تم تتطوع  وايعادة ضباط الصف الى الخدمة للاستفادة من خدماتهم وخبرتهم .كان (س)من معارفي كاتب وبرتبة نائب عريف ,بعد مرور فترة حمل رتبة مقدم .منحه جنرال كمال مفتي لانه كان معجب بخطه ؟وكذلك اصبح جبار ياور الفريق وانور الفريق   وشيردل الفريق وشيروان الفريق ونائب شيخ جعفر الفريق ..,لا يوجد ضوابط ولا يوجد قوانين ولا يوجد تقيم ,لحمل الرتب ..المتظرر فقط سمعة كوردستان واصبحوا اضحوكة للاخرين ,ويدل ذلك على عسكرة كوردستان وليس نحو المجتمع المدني ؟؟واذا استمر هذا الحال قالها العقيد المتقاعد ,نجد معركة البقاء واحالة على التقاعد بسبب تكدس الرتب ؟وعدم وجود الملاك لهذا الكم من الفريق واللواء والعميد ؟؟

سؤالي لماذا لا نكون مثال للاخرين ؟؟ولماذا لا  يكون الرتب لمن يستحقها ,لا لمن يحملها بهبة او مكرمة بغير مناسبة ؟وانا على يقين اذا حمل شيرد ل الحويزي رتبة فريق اول يجب منح رتبة فريق اول من البارتي ايضا ؟لاننا نعيش الى الان المحاصصة في كل شىء حتى الرتب ؟؟يمنحها مسعود القائد العام لقوات البارتي والاتحاد؟
للتذكرة انهار الجيش العراقي نتيجة منح صدام حسين الرتب العسكرية لمن هبة ودب ...حسين علي مجيد ,عزة الدوري ..المهيب صدام حسين .وعشرات او مئات من دورات الخاصة ؟؟ن ت ض ح ؟؟والعشرات من حمياته امثال ,كامل حسين .صباح مرزة عبد حمود .....الخ .انا لا اقول انهيار وانما كل ما بنية على خطء خطء ,ومن يرى هولاء في كوردستان يحملون هذه الرتب ’ينظر اليهم باستصغار لا بكبرياء ,,وهذا يهدم البنية الاساسة  لعسكرة المجتمع المدني .لا خير في ضابط لم يكن مهني وخريج الكلية العسكرية ..وهذه احدى نقاط الضعف امام مكتب القائد العام للقوات المسلحة في بغداد ..عندما يجلسون معهم يعلمون من امامهم وتاريخهم وكيف يمنحون الرتب ويحملونها .واني على يقين لم يرتدي  هولاء الملابس العسكرية ولا يعرفون كيف يحمل الرتب ؟؟
اذا اردنا جيش قويا لحماية كوردستان يجب ان يكون مكوناتها من كل الفئات والاحزاب .ليكون الهدف كوردستان لا حماية الحزب القائد ؟؟كما فعل صدام ..ارادة تاسيس الجيش العقائدي البعثي .انهار خلال ساعات امام القوة العسكرية ..للتحالف ..لانهم اي الاكثرية كان مجبرا على الانتماء او حمل الرتب للرزق ,,كما هو الحال في قيادة قوات البرزاني ?انتصرة ارادة الشعب الكوردي في جميع المعارك حتى 1991 لانهم كانوا بشمركة لا مليشيات للحزب الحاكم ؟؟




ولأن فيضانات بغداد والعديد من مدن العراق كشفت المستور عن المعمول وفضحت ما خلف الستار فقد هاجت الذكرى وماجت وتذكرنا تلك السابقة الغريبة التي قام بها رئيس مجلس محافظة بغداد كامل الزيدي ومجلسها الموقر!! خلال عام 2012 بالاعتداء على النوادي الثقافية والاجتماعية وفي مقدمتها الاتحاد العام للكتاب والأدباء في العراق عدة مرات وبررت وغيرها من الذين أغلقوا عيونهم وضمائرهم من قول الحق وسكتوا على تصرفاته الهوجاء المدعية بحماية الأخلاق والدين الإسلامي والمواطنين من بيع وشرب الخمر، لكن هذا المجلس وعلى رأسه المسؤولين لم يفكروا بسوء الخدمات ولا بصحة المواطنين وبخاصة في الأحياء الشعبية الكادحة، ولعل عنجهية البعض منهم راحت تكيل التهم للمنتقدين الذين انتقدوا تصرفات البعض من المسؤولين الأساسيين في مجلس المحافظة وعلى رأسهم كامل الزيدي وذكروهم بأن بغداد تحتاج إلى عشرات من المشاريع التي تساهم في تحسين الخدمات وتخليص المناطق الشعبية من آفات المجاري السطحية ورمي المياه الثقيلة بدلاً من إقامة مرسى مطاعم العطيفية الذي افتتحه محافظ بغداد صلاح عبد الرزاق برفقة رئيس مجلس المحافظة كامل الزيدي السياحي الذي أعلن أن كلفته حوالي ( أربعة ملايين دولار.. أربعة مليارات دينار ونصف ) وبدلاً من محاربة الاتحادات الثقافية والنوادي الاجتماعية ومنع المشروبات الروحية بالطريقة البوليسية التي استعملتْ لم ولن تجدي نفعاً لان ذلك سوف يجعلها أكثر انتشاراً وقد تدار بشكل مافيوي سري وواسع والطريقة ألأجدرهي التوعية بالمضار التي تحدثها هذه المشروبات الكحولية صحياً قبل كل شيء ومادياً، ولم تمر فترة إلا قصيرة على غلق البعض من المحلات التي تبيع الخمور حتى انتشرت العشرات من الأماكن بديلاً عنها وإذا كانت مختصرة على الإخوة المسيحيين فأنها أصبحت تجارة لغيرهم، وبالعكس فقد انتشر بيع المشروبات الروحية غير الصحية لأن الرقابة ضاعت بين طيات الفساد المالي والإداري وانشغل المجلس بالدعاية للأعمال التي لم تنفذ ومنها مجاري بغداد التي أظهرت عار الحرامية والمفسدين الذين يتلاعبون بمصير المواطنين ويسرقون حتى اللقمة من فمهم باسم الدين والشريعة والطائفية، لقد تداول المواطنون بالقول " بأمر من رئيس مجلس محافظة بغداد والبعض من المسؤولين في المحافظة أغلقت النوادي والمسارح الثقافية ثم أخيرا تم إغلاق المجاري فغرقت بغداد بالأمطار والمياه الثقيلة "

لقد كان يوم الحساب الثلاثاء في 25/12/2012 الذي قامت به الطبيعة فَعَرّفت هذا المحافظ والمجلس ومن خلفه ورأى المواطنون أية نكبة عاشوها لمجرد أن زادت الأمطار عن حدها وقارن المواطنين بين بلدان تمطر عندهم لأيام لا لأسابيع ولم يصبهم ما أصابهم من دمار وتدمير وضحايا ( وفاة تسعة أشخاص بينهم ستة أطفال) بينما خرج علينا نوري المالكي والبعض من أعضاء الأمانة العامة ليزور زيونة وكان الأفضل به أن يزور الزعفرانية ويرى بأم عينيه ما حل بالدور وبالعباد، يرى الفقراء والكادحين حيث انهارت عليهم دورهم وفقدوا أثاث بيوتهم وملابسهم التي هي بالأساس عبارة عن أسمال قديمة لا تصلح للحيوانات وليس للمواطن العراقي صاحب بحيرات النفط والخيرات الهائلة، أن يزور الثورة " الصدر" ويتجول بين قطاعاتها ويرى مئات الآلاف وهم يخوضون في المياه المختلطة بالمياه الثقيلة وغيرها من المياه الملوثة، وان يزور الشعلة فيرى كيف اختلط الحابل بالنابل وكيف أصبحت وكأنها مستنقعات بينما أكثرية شوارع بغداد قد تحولت إلى جداول وانهار تمخر فيها القوارب الخشبية التي صنعوها أهل بغداد، ولكن الأفظع والمحزن والمبكي أنهم استعملوا سفينة صغيرة حقيقية لتمخر المياه وقد تناقلتها أكثرية وسائل الإعلام المرئية ونشرت صورها في الفيس بوك وصحف عديدة، كان الأفضل برئيس الحكومة أن يقول لمجلس محافظة بغداد عليكم أن تخجلوا من أنفسكم وان تحاسبوا ضمائركم وان يقدم المسؤول منهم إلى القضاء ليأخذ القانون مجراه لكي يسألوا ـــ أين المليارات التي كان المفروض أن تجعل من بغداد من المدن المتقدمة خدمياً وليس اعتبارها أسوأ ثالث عاصمة في العالم، لكن كيف يستطيع وجميعهم من حزبه وهو الذي رشحهم ووضعهم في هذه المناصب، أما المواطنون في بغداد وغيرها وهم عاشوا هذه المأساة فعليهم أن يتعظوا ويتعلموا ويفكروا لمن ينتخبوا! لمن يمنحوا أصواتهم بدون أية تأثيرات مهما كانت ومن أين مصدرها، وان يرددوا مثلما طالب النائب المستقل عن التحالف الوطني صباح السعدي بمحاسبة نوري المالكي لأنه المسؤول الأول، لأنه رئيس الحكومة والقائد العام للقوات المسلحة ووزير الداخلية ووزير الدفاع ورئيس حزب الدعوة الحاكم أما المناصب الأخرى فنحن لا نعرفها، نقولها بصراحة أن نوري المالكي المسؤول الأول وقد اعترف بذلك أثناء ما يسمى ( مهرجان السيادة والمصالحة الوطنية ) على الرغم من انه حاول فبركة الموضوع حيث أكد " الكل يرمي المسؤولية على الآخر، بل الكل يرميها على رئيس الوزراء، وأنا أتحمل المسؤولية ومستعد لكل شيء" فإذا كنت تقصد شركاؤك فأنت وحزبك من اتفق معهم وتقاسمتم الأدوار والكراسي والسلطة وراح الآخر ينكل بالآخر وبأسم الدستور والقانون، وإذا قصدت المسؤولين الذين يقودون فأنت من عينتهم ووفق المحاصصة التي كنت احد أفرادها الرئيسيين، ولطالما قلنا لك أن تضع الإنسان المناسب في المكان المناسب، وأن تحاسب دون هوادة الفاسدين والمفسدين من خلال أحالتهم للقضاء الذي يجب أن يكون مستقلاً، لا أن تكيل بمكيالين يا حضرة رئيس الوزراء، بغداد وغيرها غرقت بسبب واحد هو الفساد المستشري في حكومتكم والمفسدين الذين ينهبون المال العام بدون ذرة من ضمير يحاسبهم ولطالما فر البعض منهم كباراً وصغاراً وأنت تعرفهم ولا نريد أن نذكر أسمائهم، المواطنون يطالبون ونحن معهم فقط القيام بزيارة الدوائر بشكل سري أو تكليف أناس شرفاء مخلصين فسوف ترى الرشوة والفساد يشكلان 90% إذا لم نقل لك أكثر، فكيف تريد بناء البلد بهذا الكم السيئ والأسوأ من ذلك أن تستمع لما يرضيك وان تحارب من ينتقد الأخطاء والنواقص بهدف إصلاح العملية السياسية.

ان الاحتجاجات بالضد من سوء الخدمات في بغداد ومناطق أخرى من البلاد دليل على مدى رفض المواطنين لسوء إدارة البلاد وهذه الاحتجاجات جاءت بسبب تراكم المشاكل المعيشية والخدمية وإهمال شكاوى المواطنين، والاحتجاجات هي نتيجة طبيعية فقد رأى العالم وليس العراقيين فحسب كيف هي شبكات المجاري وأوضاعها السيئة وكيف هي الخدمات المتدنية في المناطق الشعبية إلا ان البعض من المسؤولين يبررون ويغطون عن سوء الإدارة لاستغفال المواطنين ومن هؤلاء السيد حسين الشهرستاني نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، فبينما المواطنين يدفعون الثمن مادياً ومعنوياً فهو يُنَظر ويشرح بان المجاري " والخطوط تستوعب ستة ملايين متر مكعب في اليوم وان الأمطار التي هطلت كانت كبيرة وغير متوقعة وقدرت بستة وثلاثين مليون متر مكعب " يا حضرة حسين الشهرستاني في كل دول العالم يضعون خطط استراتيجية حتى للمجاري وأنت سيد العارفين لأنك عشت في أمريكا كما نعتقد، و أنت تشيد بجهود أمانة بغداد ولكن بعد المصيبة وليس قبلها، ونحن نسأل السيد حسين الشهرستاني

ـــ أولاً: هل فاتك تصريح رئيس هيئة الخدمات في مجلس محافظة بغداد غالب الزاملي الذي قال وبكل صراحة وعلنية " أُحمل أمانة بغداد مسؤولية سوء الخدمات " وان الخلل لم تستطع إصلاحه " خلال السنوات الماضية لأنها لم تتمكن من تقديم الخدمات وتنفيذ مشاريع البنى التحتية المتعلقة وخاصة في مجال الصرف الصحي، فضلاً عن أن هناك إهمال متعمد و يتحمل مسؤولية تردي الخدمات أيضا محافظ بغداد شخصيا لأن هناك بعض المناطق تقع ضمن قاطع مسؤوليته "

ـــ وثانياً: أن حوالي أكثر من 85% من المناطق السكنية بدون مجاري ويسكنها الملايين من المواطنين، وكيف عن المجاري السطحية التي ترى بأم عينيك ما تحمله من قاذورات وأوساخ، وكيف يمكن ان نقارن مدحك لأمانة بغداد بدون رؤية المستنقعات الآسنة التي تمتد في أكثرية المناطق الشعبية، هل سنتحدث معك عن مئات الشوارع الترابية التي تنقلب إلى برك من الطين لمجرد ان تدر السماء مطراً حتى لو كان قليلاً، نقول مدحك واستغفال المواطنين لن يحل المشكلة، بل الذي يحل المشكلة محاسبة المقصرين والإسراع في تنفيذ المشاريع الخدمية، محاسبة من يضحك على الشعب ويعده بالخير والرفاهية لكنه يسقط لأول امتحان حتى لو كان من قبل الطبيعة، نقول لك اتق الله وغيرك من المسؤولين وعلى رأسهم رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية وهو راقد على فراش المرض ونائب رئيس الجمهورية وأنتم تشاهدون الصور عن الفيضان وآلاف المواطنين يغادرون بيوتهم ومناطقهم وبعضهم سقطت دورهم على رؤوسهم ، وليس ان تقوم بزيارة على متن سيارات الدفع الرباعي الحديثة جداً لتعود إلى الخضراء وتنسى وعشرات من الحماية معك.

ان المعالجة الحقيقية هي الإقرار بالخطأ وهو فضيلة والاعتذار للشعب وهو شجاعة ثم تبقى الأعمال الفعلية بالمباشرة في المحاسبة والتنفيذ كي لا نقول غداً مبررين إذا ما مرت العاصمة أو أي منطقة بالمثل " لقد تفاجئنا " عليكم وضع استراتيجية عامة وليس الاعتماد على الأعمال والمشاريع الارتجالية وبعد ذلك تقولون " المقاول الفلاني المدعوم أو الشركة الفلانية ما كادت أن تبدأ حتى شمعت الخيط بعدما قبضت القسط الأول والفاهم يدرك قولنا " وعلى المواطنين ان يدركوا الحقيقة ـــ من يمثلهم ومن يضحك ويضحك عليهم.

اطلعت على الحملة المضادة لما كتبه ماجد عبد الحميد الكعبي وهو دكتور يدرس في جامعة البصرة ومن حق اخواننا الكرد ان يردوا عليهم لانه اساء لهم ولتاريخهم ولكن بعض الكتاب اكتفوا بكلمة ماجد الكعبي مثل مقال او رد النائبة والكاتبة والشاعرة پريزاد شعبان برواري ((تبت يدا ماجد الکعبي )) والمنشور في صوت كردستان والمفروض تقول ((تبت يدا ماجد عبد الحميد الکعبي )) لان ناشر المقال اسمه ماجد عبد الحميد الكعبي وهذا الرجل ليس كاتبا ولا صحفيا ولا اعلاميا ولا وجود لصورته حتى في الكوكل والمواقع التي يكتب وينشر بها مقالاته .

وعندنا كاتب وصحفي واعلامي وشاعر معروف اسمه ماجد الكعبي عضو نقابة الصحفيين العراقيين وعضو اتحاد الصحفيين العرب وعضو الاتحاد الدولي للصحفيين وهو مدير مركز الاعلام الحر وماجد الكعبي الحقيقي معروف بمواقفه المناهضة للانظمة الظالمة وعاش ربع قرن بالغرية وهو من المناصرين لاخوته الكرد وعاش معهم وقادتهم يعرفونه وخاصة مام جلال والسيد مسعود البرزاني ومحمود عثمان واعضاء البرلمان وخاصة الست الاء الطالباني وقد اطلعنا على مقال الزميل الكاتب جمعة عبد الله وهو يوضح ويشخص الفارق بين شخصية ماجد عبد

الحميد الكعبي وماجد مزهر ديوان الكعبي والمعروف ب ( ماجد الكعبي ) وصور الاخير منشورة في جميع الصفحات الفيس بوك والكوكل وهو شخصية معروفة وقد كتب عن مظلومية الكرد وعن شهداء حلبجة واليك رابط مقاله : http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=565527.0;wap2

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الثلاثاء, 01 كانون2/يناير 2013 13:47

الدبلوماسية الناجحة - سهر كوسا


الدبلوماسية كلمة ذات اصل اغريقي وهي مشتقة من كلمة (دبلوم) أي الشهادة المختومة المطوية وقد اتسع معنى هذه الكلمة مع الزمن حتى شمل الوثائق الرسمية والاتفاقيات والمعاهدات واصبح يطلق على الموظف العامل على حل رموز تلك العمل الذي مارسه (الدبلوماسية) حيث اتخذ هذه العمل شكلهُ الحديث في التطبيق منذ القرن الخامس عشر الذي يعني القيام بأدارة وتنظيم العلاقات الدولية بوساطة السفراء والمبعوثين الذين يمثلون رؤساء دولهم لدى الدولة الاجنبية ويمتعون بالامتيازات والحصانات التي تقوم على أساس الاحترام المتبادل بين الدول بغض النظر على قوة الدولة او ضعفها .
وانطلاقاً من هذه المفاهيم فقد وجدنا ان الدبلوماسية في عهد الخالد ملا مصطفى البارزاني والمناضيلن الكورد اصبحت وسيلة فعالة لنشر القضية الكوردية وأداة لتنظيم الاجتماعات والمؤتمرات وعقد المعاهدات وكذلك على كونها أداة لمنع الحروب ووسيلة لتنفيذ سياسة الدولة الخارجية .
وأذا ما القينا نظرة متفحصة على المعاهدات والأتفاقيات التي عقدها الكورد مع الدول او الشعوب الاخرى وجدناها قائمة على اسس قويمة من الصدق والوفاء بالعهود مما اعطى للدبلوماسية الكوردية طابعا متميزاً في كيفية اقامة علاقات السليمة مع الغير وكذلك في اختيار السفراء والعاملين في البعثات الدبلوماسية حيث ينبغي ان يكون السفير عالماً بثرائه وشريعته وتاريخ بلادهِ وفلسفة امتهِ وكذلك ان تتوفر فيه صفات خليقة والخليقة منها (تمام العد وعبالة الجسم حتى لايكون قميئاً ضئيلاً وان يملأ العيون فلا تقتحمه ولا تستصغره) لقد تطور التمثيل الدبلوماسي مع الزمن فبعد ان كان السفير ينتدب لأنجاز عمل معين في دولة معينة ثم يعود الى بلده أصبح التمثيل الدبلوماسي اليوم يتخذ صفة التمثيل الدائم في تلك الدولة مما كان يبيح للسفير في القرن السابع عشر التفاعل مع نظرية (ميكافيللي) المعروفة التي اجازت للسياسيين والدبلوماسيين تقمص شخصيتين في آن واحد , شخصيته الفردية الخاصة وشخصيته العامة التي ليس من الضروري ان تأخذ بالمبادئ الخليقة أذ جوزت النظرية للسياسي والدبلوماسي الكذب واستخدام كثير من الوسائل المنحطة من أجل الوصول الى الغاية ذلك ان صفة الكذب كانت تعتبر من المظاهر المنتشرة في الأوساط الدبلوماسية في القرون التي سبقت القرن العشرين حتى قيل ( أن الدبلوماسي رجل شريف يوفد الى الخارج ليكذب من اجل بلدهِ ) وعندما ازداد التقرير لأهمية الرأي العام في القرن العشرين وبداية قرن الواحد والعشرين واصبحت الحكومة تؤمن بأن نجاح سياستها لايتم بتكوين (رأي عام داخلي) يساندها فحسب بل لابد من العمل على تكوين (رأي عام خارجي) والعمل على كسبه مما يؤكد مصداقيتها, أصبحت نظرية (ميكافيللي) نظرية فاشلة لاتحقق فكرة " المصالح المشتركة " بين الشعوب ودخلت الدبلوماسية طوراً جديداً يقوم على الانتقال من فكرة الحقوق القومية المطلقة الى فكرة تعادل المصالح المختلفة مما اسيغ على الدبلوماسية الجديدة صفة الدبلوماسية الناجحة فحين كانت نظم الحكم الدكتاتوري المطلق هي النظم السائدة في اغلب اقطار العالم , كان هذا الأسلوب في الحكم منعكساً انعكاساً واضحاً على الدبلوماسية

أ أنت يا أخــي ماجد الکعبــي مع الفتاوى الضالة أو اتباع

الأحكام الفقهيه الجائرة أم اتباع ألأصنام والضمائر المفقودة الضائعة

والأشخاص والرموز وأصحاب أقلام  مأجورة معروفة..؟

أم أنت مع مفسدات ألقلــوب الفارغة وإتباع الهوی الشياطين ووعاز

السلاطين المختارة لتنطح بنا وقضيتنا العادلة..إلخ

تضامنآ مع الأخت العزيزة پريزاد شعبان برواري  رجاء لا أتمني ولاتوقعي  شيئآ منهم  أکثر من هذا النفاق ألمذدوج ..الکاتب. تمسک  بأکذوبة  لکاذب إسمه (بن جبر )عسی  المهرج  (الکعبــي... يقتل عصفورين... قاتل  يمشي وراء جنازة  المقتول .وهو..کوردي.وبهدوء وعقلانية الکبار يختار عبارات تنحت  علی أحجار حادة...قصده ومئاربه کم تفتک من جروح وآلام .  وهو بإختياره إعراب الفرس تحاشی ماوردته تعالی بحقهم وحاول أن تغطيها  بعورات کورد...هذا ما يؤلمني ويعذبني ويستفزني لکتابة هذه القصة محتوياتها خرجت عن ما أکن من إحترام لکل عربي شريف والله وراء القصد لم أنوي إيذاء وجرح شعور أحد..سوی نفسي وضمير.. مع الاسف  يتخيل الکاتب سوف الجدار الکوردي يهتز وربما يتصدع ويتشقق وتدريجيآ ينهار معنويآ ووتتأکل أجزاءها بالسرعة ويستجيب أو تعرضها لعوامل التعرية أسهل.. ولموت السريري  !!..أما  القاتل الرابح....هو من  إخوتنا وأعزائنا ألإعراب

http://www.sotkurdistan.net/index.php?option=com_k2&view=item&id=21422

أ أنت يا أخــي ماجد الکعيبــي مع الفتاوى الضالة أو اتباع

الأحكام الفقهيه الجائرة أم اتباع ألأصنام  والأشخاص والرموز؟أم أنت

مع مفسدات ألقلــوب الفارغة وإتباع الهوی الشياطين ووعاز

السلاطين أم مجرد آلة ألحاسبة وماکنة إتباع المذاهب الفقهية تقود فرق ألضالة وحتی لو کانت مخالفة ألحق والعقل والمنطق هل تصدقهم ما يبطل أقاويلهم ويفسد تأويلهم الباطلة أ أنت يا ماجد الکعبي مع من وصلوا وربطوا آصل الکورد بالجن آيضآ..؟

والله ربما الاخ ماجد الکعبي معذور لکن المجرمون من هم سبقوه بقرون من منهم کانوا من رجالات الدين قد أَخذلوا بني کورد وبأفواهم  تجردوا کورد من جنسهم البشري قال تعالی...الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا  وَلَوْ نَشَاء لَطَمَسْنَا عَلَى أَعْيُنِهِمْ فَاسْتَبَقُوا الصِّرَاطَ فَأَنَّى يُبْصِرُون يَكْسِبُونَ

يا أخي العربي  إن أردتم مناصرة قضية شعب آنفالستان  وماعليکم  إلا أن تحکموا بالعدل والقسط والعدل والعقل وراحة البال والضمير

أما إخوة المعلقين الکرام أقول

وإذا حُيّتُم بتحيّة فحيُوا بأحْسَنَ مِنْهَا أوْ رُدُوها.

تفاءلوا بالخير تجدوه

يقول الرسول (ص): "إن الله جميل يحب الجمال، الكبر بطر الحق وغمط الناس".

"يقول الرسول (ص) من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت

وقال الإمام علي (ع): "من أراد أن ينصف الناس من نفسه فليحب لهم ما يحب لنفسه

لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ‏"‏ مثل كأن الباطل لا يتطرق إليه ولا يجد إليه سبيلاً من جهة من الجهات حتى يصل إليه ويتعلق به‏.‏
فإن قلت‏:‏ أما طعن فيه الطاعنون وتأوله المبطلون ، ولكن اللّه قد تقدم في حمايته عن تعلق الباطل به‏:‏ بأن قيض قوماً عارضوهم بإبطال تأويلهم وإفساد أقاويلهم فلم يخلوا طعن طاعن إلا ممحوقاً ولا قول مبطل إلا مضمحلاً‏.‏
ونحوه قوله تعالى‏:‏ ‏"‏ إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ‏"‏ الحجر‏:‏ 9‏.

کعيبــي لا يخدعنک ولا يغرنک ولا يطيرنک من الفرح  جملة مــن تخرصات

وشتائم المعتوه بن جبر وشماتته للکورد لايغنيک من شئ أين أوجه المقارنة

أعز من القائل الاعراب اشد كفراً ونفاقا

أخي کعبي ألا تعلم حتی لو کانت القصة صحيحة  ماذا قال الله تعالى (وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى

يقول الإمام علي عليه السلام: إن لله حجتين: حجة ظاهرة وحجة باطنة، الحجة الظاهرة هم الأنبياء والحجة الباطنة هي عقول الناس. هذا الحديث من مسلمات أحاديث الشيعة وهو مذكور في كتاب الكافي. والجهل المذكور هنا هو ما يقابل العقل، والعقل في الروايات الإسلامية هو القوة والقدرة على التحليل، وعندما ترى أن الإسلام يحتقر الجاهل في أغلب الأحيان فليس المراد بالجاهل الأمي المقابل للعالم. بل إن الجاهل هو ضد العاقل. فالعاقل هو الذي يملك فهماً وقدرة على التحليل. والجاهل الذي لا يملك هذه القدرة. نرى كثيراً من افراد البشر الذين هم علماء لكنهم جهلاء، علماء بمعنى أن لديهم كثيراً من المعلومات التي اكتسبوها من الخارج، تعلموا أشياء كثيرة، ولكن ذهنهم ليس إلا مخزناً فقط لا اجتهاد لهم ولا استنباط ولا تحليل للأمور. مثل هؤلاء جهلة في رأي الإسلام، أي أن عقولهم راكدة، فيمكن أن يكون علم الإنسان كثيراً لكن عقله جامد

من لا يعلم شماتة العنزة لصديقتها ألنعجة..؟قالت ألأولی لثانية  ها ها ها  رأيتها ... عوراتک

يا أخي  کعيبــي العقل السليم في الجسم السليم..هل أنت سالم عقليآ وجسديآ

وماهي طبيعة ناصيتـــک..؟

قول الله تعالى ( كلا لئن لم ينته لنسفعا بالناصية * ناصية كاذبة خاطئة

يا أخي کعيبــي هل أنت سالم عقليآ وجسديآ وماهي طبيعة نا صيتــــک ...؟

وماهي طبيعة ناصيتـــک..؟

إخوتي وأعزائي کــورد  يا صفاء القلوب وأمجاد  کوردايتي لا يخدعنکم  ألأعداء أيا کان لونه وقومـــه تعالوا أولآ إلی کلمة سواء بيننا*
"

اللهم طهّر قلبي من النفاق وعملي من الرياء ولساني من الكذب وعيني من الخيانة ونفسي من العجب.. يا أرحم الراحمين".

يا إبن أبي وامي* تعالوا إلی کلمة سواء بيننا* والتي تجمع کلنا* وکلنا أحفاد کاوه الحداد* أترکوا الدين لله*والوطن کوردستان* يسع  جميع* ألوان* وأشکال *وأفکار وکل حر في إختيار* مايعجبه کيف يختار طريقة حياته*وکيف لا نحن ..!! *ورب العالمين خالق کل الشئ* أقر وأعترف وأحب *أن يکون کل إنسان حرآ* في تصرفاته خلال عمره* من حيث *طالها أو قصرها* ولکن للمأجور* حقآ وآجرا*وعند ربه لايضيع أجرالمحسنين * مثقال الذرة من عمل الصالح* بل ربما تضاعفها مرات وعشرات* ومئات* وربما تفوز بجائزة کبری* جنات ألخلد ألأبدي

مرحبآ بک

مرحبآ بک

يا أختي العزيزة الشاعرة البرلمانية لا أتمني  شيئآ منهم  أکثر من هذا دعهم وحالهم علی کل غير ملومين مع حليب  أولی الرضاعة الام  أعطيت لهم مجانآ هذا الحقن ألحقدي للکوردي  من تلقاء نفسهم  ودون إرادتهم   زرع وسوف تزرع  في دمهم  هذا الحقد الأعمی لکل  من هو کوردي بعاداتهم وتقاليدهم القديمة  أورثوها بالوراثة من أجدادهم وسوف يورثونها جيلآ بعد الجيل إلی أجيالهم القادمة  ومهما  يزعم ويحلف لهم قادة کورد وأفتخروا بوطنيتهم ألعراگية ومهما وراء الکواليس عبروا عن دماءهم وعروبيتهم  الخالصة  وأشتکوا لهم مصائبهم ومشاکلهم ومهما حلفوا الطلاق وبالثلاثة بأنهم کغيرهم من مخلفات عمليات التکريد وإلا  قلوبهم ودماءهم  العروبي حال دون تقديم طلب الطلاق  من هذا الزوج الشرير إسمه  عراگ  دعهم ومن حقهم يکرهون الکورد کم من مرة طلقوا الکورد بالثلاثة في الانفال البارزانين الفيلين هلبجة التعريب بقی کورد لصقة جونسون معلقة بصدور عراگين

.

جاء في الحديث: "الحكمة ضالة المؤمن"، الحكمة دون شك هي العلم المحتوي على الحقيقة، العلم الذي له أساس واستحكام وليس خيالياً.

نحن لا نستطيع أن نصور هذه الأمور بدقة ونقوم باعمال المبلغين، وإلاّ فإن كل واحد من هذه يعتبر أمراً مثالياً ذا قيمة في التبليغ للإسلام، بان يقدس الدين الحكمة إلى هذا الحد ويقول: الحكمة ضالة المؤمن. ومعناه أن تكون حالة المؤمن كحالة من ضاع منه شيء نفيس فهو يبحث عنه دائماً. ولهذا الحديث تتمة وردت في أحاديث أخرى. ويمكن أن نرى هذا المضمون في عشرين موضعاً منها: "خذوا الحكمة ولو من أهل النفاق" "ولو من أهل الشرك" أي لو شعرت بأن ما عند ذلك الشخص هو حكمة وعلم صحيح، فلا تفكر بأنه كافر أو مشرك، نجس، وليس بمسلم، بل اذهب وخذها منه، فالحكمة لك وهي دين عنده وليست ملكاً له. "أينما وجدها فهو أحق بها

يا أخي کعبي العقل السليم في الجسم السليم..هل أنت سالم عقليآ وجسديآ

وماهي طبيعة ناصيتـــک..؟

قول الله تعالى ( كلا لئن لم ينته لنسفعا بالناصية * ناصية كاذبة خاطئة ).

والناصية هي مقدمة الرأس  ... واستمرت لدي الحيرة إلى أن يسر

الله عالم كندي قدم وفسر واجبات الناصية ( وكان ذلك في مؤتمر طبي عقد في القاهرة ) قال فيه : منذ خمسين سنة فقط تأكد لنا أن جزء المخ الذي تحت الجبهة مباشرة "الناصية" هو المسؤول

عن الكذب
والخطأ وأنه مصدر إتخاذ القرارات .
فلو قطع هذا الجزء من المخ الذي يقع تحت العظمة مباشرة فإن صاحبه لا تكون له إرادة مستقلة ولا يستطيع

أن يختار ... ولأنها مكان الإختيار قال الله تعالى : ( لنسفعا بالناصية ) أي نأخذه ونحرقه بجريرته ... وبعد
أن تقدم العلم أشواطا وجدوا أن هذا الجزء من الناصية في الحيوانات ضعيف وصغير ( بحيث لايملك

القدرة على قيادتها وتوجيهها ) وإلى هذا يشير المولى سبحانه وتعالى : ( ما من دابة إلا هو آخذ
بناصيتها ) ... وجاء في الحديث الشريف : "اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك". ولحكمة
إلهية شرع الله أن تسجـــد هذه الناصــــية وأن تطأطئ له

لنتـــرک ماهي طبيــعة ناصيـــة ألأخ ألکعبـــي  جانبـــآ

لکنک إعترفت بوجود القومية الکوردية  في أور (شهادة وإعتراف جميل بحق التأريخ والجغرافية الکوردي طالما نکرتموهما) ماذا کان يفعل هناک ذالک الکوردي الشرير وماذا تقول بحق العم النبي ص  أبو لهب وماذا تقول بحق إمراءة اللوط ع وبالعکس إمراءة الفرعون وهي سرآ أسلمت وبحق الوالد سيدنا إبراهيم وأجبروه علی الهجرة  وترک وطنه کوردستان  وبحق هارون ع أخاه موسی ع ترکه علی رأس قومه  هو ذهب للقاء ربه علی جبل ألطور وعاد وقومه ترکوا دينهم قتل موسی ع نفسآ هل آخذ  بأخطاء أحد منهم

أخي عربي والکعبي لاتحمل أحدکم وزرة أخری  لانريد منک  ومنه سوی أن  يحکم علينا بالعقل والحکمة وبالعدل يرجی ان  تتعامل  مع قضيتنا {نحن نقول العادلة} بعيدآ عن ألمقص المساومة والمقايضة وبعيدآ عن  التجارة والسماسرة ألأسواق  ولاتهتم بميزان الربح والخسارة

يرجی التفاعل إيجابيآ ام سلبيآ مع کل القضية بعيدآ عن العواطف والرغبات العرقية القومية الظيقة  والدينية والمذهبية  المتحجرة وفي المقابل  تهذيب النفس  وتحجيم  وتقليم الاظافر الأشرار والتحکم  بمقياس العدالة الانسانية ولإرجاع الحق و الحقوق إلی صاحبها وليکن الجميع متساويين أمام عيونک ومهما تخالفنا يجمعنا رابطة الانسانية ...ويلنا السير وراء نزوهات والرغبات الإستعلائية الشيطانية  واعلم إن النفس کل إنسان  لعمارة لسوء

هذه شهادة بعدم الوجود العربي في بابل وحتی في جنوب الشيعي

لکن شهادة تفند  مقولة كتاب العرب رأسآ علی الأعقب  کما وتفند أکاذبهم وإنکارهم ألآزلي بعدم وجود کورد في عراق إلا قبل عدة قرون جاؤوا من القفقاس.. عسی أن تکرهوا شيئآ وهو خير لکم. شکرآ لک رفعت الرأس کل کوردي عاليآ لإنها إعتراف ضمني بوجود القومية الکوردية هناک وقبل ألاف السنين نحن نقول کورد قضوا علی البابليون وماذا أنتم  تقولون..؟

هذه شهادة  باطلة يدلي بها الکاتب الکعبي وهو ليس أول من طرق هذا الباب سبقه کثير علمائهم و مشايخهم ومراجعهم الدينية العليا والاخ الکاتب  ليس بمذنب کلما في ألآمر مؤمن بفتاوي شيوخه وهو يستند إلی فتاوي علمائهم الدينية

عسی تکرهوا شيئآ وهو خير لکم.. بحد ذاتها شهادة تفند أکاذبهم وإدعاءاتهم المخادعة وإعتراف مع سبق الأصرار بوجود القومية  الکوردية  وأصولهم رغم  آنفهم وإرادتهم أو ضد رغباتهم وبأن جذور هذه القومية  الکوردية  ضاربة  في أعماق  التأريخ وفي أعماق الأرض في جنوب العراق

إذن السومريون کانوا من أجداد الکورد وکانت  سکان  المناطق  الشيعية الحالية   تسکنوها القومية الکوردية وکانوا حماة  الوطن وأصحاب الديار أما هم غرباء عرب جاؤا دخلاء طلبوا من أهل الديار الدخيل و الحماية  والحق اللجوء الإنساني

حيث جاؤوا من مجتمعات بدائية بربرية  متقاتلة متغازية بعضهم بعضآ وسادت مابينهم القانون الغزاة والإقتتال  والخطف والإستيلاء علی ممتلکات کافة والعرض والارض والعشب والمراعي والإعتداء علی العباد بغير الحق والإستعباد والإهانات القوي تسلب الضعيف وإذدهار شريعة  القوة الغاب... مزقتهم حروب الآنفالات والغزو  والسطو المسلح  القوي تأکل الضعيف وغارات الليلية في ظلام و المفاجئة  العدو وقتلی  شر القتلة وجمع الغنائم  والسرقة الحلال وإنتهاک حرمات الناس والآخرين والثأر والإنتقام ووهدر الحرمات البيوت االکرمات الإختصاب نسائها وجلبها تعملن في ظروف القاسية أسوء من معاملة  العبيد  کانت سائدة وشغلهم الشاغل وأملهم الوحيد في العيش ومن يطلب العلا والغنی لابد منهم أن يغير ويهاجم ويسلب ويسرق کانوا سراق وقاطعوا . الطرقــ

مــــــع کل هذا المساوئ إعتبروها الفروسية والبطولية  والرجولية  وضربوا لها آمثال من الاخلاق الفروسية و بالنبل والکرامة و الشجاعة والبسالة والرجولة

إذن لا تلوموا صدام  وإبنه الهالکي معذورين لأنهم من تلک الشجرة المبارکة

رغم کل ذالک ولحد ألآن کانوا ومازالوا   يعتبروها من شيمهم  الاخلاقية السامية والانسانية ذو طوابع ألفذة ولکنها الشاذة مع کل هذا  محل التقدير والإفتخار والإعتزاز وجاؤوا من الاقتتال العشائري الداخلي إصطروا الخروج من  داخل شبه الجزيرة

الغزاة  کالذئاب ليست له آمان ولا صداقة ولاعهود  ثم کعاداتهم إنقلبوا علی أهل الديار الکرماء وخانوا الملح ووالخبز والزاد  وطفحوا بخيولهم  وجه الامانة وأغتالوا صاحب الديوان الضيافة في عقر دارهم والتعيب بدؤوها من هنا في الجنوب الشيعي

ومزقوا ألعهد والعهود  وظهروا لأهل الديار ما کانوا بشرآ بل ما کانوا إلا قطع من الذئاب الصحاری الجائعة الضالـــة

ولم يوفوا حق الجميل وخانوا الوعود والأمانة وقطعوا آيادي الخيرة النبيلة ألتي إمتدت إليهم و إستقبلتهم وأواهم من الخوف والجوع وحماهم من أعدائهم  وکسوهم من الطقس لاترحم  ومن الموت الزؤام نجاهم وکانت هذه نتيجتها الکعبي يهاجمنا    أعوذ بالله من  شماتة ألأعداء الکذابين ومن مکرهم تعاظمهم عرفهم ضعفهم سريعًا أبطل حسدهم وسعايتهم وجنونهم وشرهم ونميمتهم التي يصنعونها فينا يا رب

إجعلهم كلهم كلا شيء وبدد مشورتهم يا الله الذي بدد مشورتهم ... ونميمتهم

إنهم يکرهون کوردي وهم معذوريين تربيتهم  حاقدة  يبدأون بزرع هذا الحقد الأعمی في قلوب أطفالهم  يقولون لاطفالهم (وله ک لاتسير کوردي) لماذا  لأنهم کانوا يخافون شجاعة کوردي لا زالوا علی هذا التقليد يخافون کوردي يعتبره جبل وإلا لماذا سموا آصل الکــــورد  من الجـــن

هذه عاداتهم أسئلوا أهالي قضاء حويجـــــة القضاء الوحيد العربي في لواء کرکوک کيف جاؤا بهم ملکهم  غازي سنة1936 وإستوطنهم في  أول  مستوطنة صهونية عربية ) في قسم من أراضي العشائر الکوردية المعروفة) وکيف سکنهم تارة بالتهديد والترغيب کالتقديم الرشاوي والإمتيازات الحکومية والمناصب البرلمانية لبعض شيوخ العشائر الکوردية في تلک المنطقة ومن جدير بالذکر عشيرة العزة خرجوا قلة منهم بجلودهم من الحروب والإقتتال مع الشمر منهزمين شرة الهزيمة من العظيم وطلبوا حق اللجوء لدی عشائر الکوردية في  أطراف کرکوک

ثم رأيتم وبالتأيد من دولتهم رويدآ رويدآ کنسوا الارض کنسآ من جنس الکوردي بل شارکوا في آنفال وسرقوا مليونين من رؤوس الماشية في گرميان ومن نفس تلک العشائر الکوردية والتي وبمراحل أغتصبت أراضيهم ولاتي في السابق آواتهم

علي بارزان

01 01 2013


ان الظلم والاجحاف وقع بحق الكاتب والصحفي ماجد الكعبي , الذي عاش سنوات طويلة في ربوع كردستان مناضلا ومجاهدا في سبيل اسقاط النظام الدكتاتوري , وانغمر في النضال الجهادي مع اخوته مناضلي البيشمركة وتقاسم معهم الخبز والملح والمعاناة الوطن الجريح وقسوة السلطة الدكتاتورية التي فقدت البصر والبصيرة نتيجة الحقد الاعمى الشوفيني والتعصب القومي الحاقد , بشن حرب دموية ضد الشعب الكردي المناضل والجسور , من اجل اركاعه وقهره بالتخلي عن حقوقه المشروعة والعادلة . وعندما شن النظام البعثي المجرم جريمته الوحشية بضرب مدينة حلبجة بالسلاح الكيمياوي والذي راح ضحيته الاف الشهداء الابرياء .  كان قلم الكاتب والصحفي ماجد الكعبي ملتهبا بفضح الجريمة البشعة في الصحف والجرائد والمجلات العربية وكذلك في صحف المعارضة العراقية مقالات وقصائد شعرية . وتعتبر كل اسهاماته الادبية والصحفية دليل وفاء , وما يتطلبه الواجب والشعور الوطني والدليل على وحدة المصير المشترك . ان هذا الوفاء لا يمكن ان يقابل بالجحود والنكران والطعن من الخلف والتهجم المنافق والمزيف لحقيقة الشعب الكردي لتاريخه القديم والحديث . وهنا وقع الخطأ والالتباس والاجحاف والظلم بحق الكاتب والصحفي ماجد الكعبي الذي هو من اهالي بغداد وبين السيد ماجد عبدالحميد الكعبي هو مدرس في جامعة البصرة وهو من اهالي البصرة  ويكتب احيانا في المواقع . لذا اقتضى التوضيح لان الفرق كبير رغم تشابه الاسماء  واختلاف في كل شيئ في المواقف والتربية السياسية والجهادية , والوقوف بصلابة وايمان بالدفاع عن كل اطياف الشعب عن حقوقها ووقوفه بقوة من اجل التعاون والتعاضد والتعاون والاخاء وتوشيج العلاقة بتعزيز اللحمة الوطنية , لانه يؤمن بصدق واخلاص بان كل اطياف الشعب تمثل قامة العراق وشموخه . لهذا وقع الالتباس بتشابه الاسماء , ا ن ماجد الكعبي الكاتب والشاعر والصحفي المرموق وهو عراقي شيعي من اهل الجنوب ويحمل طيبة ونقاء اهل الجنوب  . ومدافع حقيقي عن كل المحرومين والمظلومين والفقراء , ويتطلع ويدعو الى تعميق العلاقة باللحمة الوطنية , لانها بوحدتها يتحقق السلم والحرية والديموقراطية والحياة الكريمة تحت خيمة العراق ,. لذا اقتضى التوضيح لان الفرق شاسع وكبير

نص الخبر

النجيفي يعد بالغاء المادة "4 ارهاب" ويعطي جملة اسباب لقيام التظاهرات

شفق نيوز/ قدم رئيس مجلس النواب مساء الاثنين جملة اسباب لقيام التاهرات في عدن مدن عراقية يتقدمها "انحراف الحكومة عن مسار الديمقراطية، فيما وعد بالغاء المادة "اربعة ارهاب" التي وصفها بـ"السيف المسلط على رقاب الناس".

وقال اسامة النجيفي في مؤتمر صحفي عقده في مجلس محافظة نينوى حضرته "شفق نيوز"، إن "المادة اربعة ارهاب باتت سيفاً مسلطاً على رقاب الناس، ولهذا سأعمل على الغائها عبر مجلس النواب العراقي، واعدكم بذلك".

وأضاف أن "المرحلة المقبلة من عمل البرلمان سأعمل فيها على ايضا تعديل قانون العقوبات وضمان حقوق الدولة وإقامة مجتمع يحترم كرامة المواطن وصولاً لتأسيس قوانين تمنح استقلالية كاملة للقضاء العراقي".

وتطرق النجيفي لموجة التظاهرات القائمة في عدة مدن، بمطالبة الحكومة العراقية بالاصغاء لمطالب المتظاهرين والعمل على تحقيقها.

ولفت إلى أن قيامها (التظاهرات) دليل على سلوك اتجاهات مليئة بالأخطاء، و"انحرافها" عن المسارات الديمقراطية.

وتظاهر اكثر من الف شخص في مدينة سامراء، اليوم، واستمرت التظاهرات في الرمادي مركز الاحتجاجات وفي الموصل حيث خرج نحو 500 شخص الى الشوارع.

ويطالب المحتجون بإنهاء ما يعتبرونه تهميشا للسنة، ويريدون من المالكي إلغاء قوانين مكافحة الإرهاب التي يقولون إنها تستغل لاضطهادهم.

خ خ/ م ف

tree

اربيل/ المسلة: قال مدير شرطة محافظة اربيل العميد عبد الخالق طلعت، الاثنين، ان شرطة المحافظة وضعت اجراءات امنية مشددة لاستقبال العام 2013، بهدف توفير اكبر قدر ممكن من الحماية للمواطنين.

 

وذكر طلعت لـ"المسلة"، أن "مديرية شرطة اربيل اتخذت خطة امنية متقنة لاستقبال العام الجديد 2013 بالتعاون مع الاجهزة الامنية الاخرى في المحافظة المتمثلة باجهزة الامن وشرطة المرور والاطفاء وذلك بهدف توفير اكبر حماية للمواطنين خلال مشاركتهم في احتفالات راس السنة الجديدة".


وأوضح أن "الاحتفالات ستجري في 85 مكان بالمحافظة".


وتشهد محافظات اقليم كردستان العراق احتفالات من كل عام بمناسبة نهاية السنة الميلادية وسط اجراءات امنية مشددة.


وشهدت محافظة اربيل يوم، امس الاحد، انفجار سيارة مفخخة في منزل موظف في دائرة الألغام  في منطقة جومان شمال شرق المحافظة، من دون وقوع خسائر بشرية.


يذكر أن محافظة اربيل من المناطق المستقرة أمنيا، ولم تشهد سابقا تفجيرات، كما أن تنظيم القاعدة غير ناشط فيها

الإثنين, 31 كانون1/ديسمبر 2012 23:55

شيرزاد زين العابدين ...يا حبيباً




يا حبيباً عاطِرَ الذِكرِ مهما طالَ الزَمَنُ
مُنذُ أَنْ غِبْتَ سَقِمتُ فَلَم يَغْمُض لي جفنُ

ما هذا الجفاء وكأنَ الكَونَ يَرتَعِشُ
لِذِكراها وَكَأَنَّ الْروحَ بِها مُرْتَهَنُ

كُلُ نَفيسٍ في سَبيلِ عَيْنَيكِ مُبْتَذَلٌ
روحي إنْ تَطْلُبينَهُ فَما أَرخَصَ اٌلْثَمَنُ

في بَريقِ  عَينَيكِ سحرٌ وإخضِرارٌ مُنعِشٌ
وَقَلبي بيداء لَمْ يَغِثْهُ سُحابٌ هَتِنُ

أَلا يا غَمامَةَ الْحُزنِ إنقشعي أَو أُهطلي
كفى لِمُقْلَتَيكِ الدُموعُ فيها تُخْتَزَنُ

صَهْ يا غُرابَ اٌلْبَينِ فَما أَقْبَحَ مِنْ نَعيقِـ
كَ فَلا أجْتَباكَ لَحدٌ وَلا ضَمَّك كَفَنُ

تَلتَإمُ الْجُروح فَلا يَبقى لَها أَثَرٌ
إِثنانِ لا يَمْحو ذِكْراهُمُا أَنتِ وَالوَطَنُ ٠

شيرزاد زين العابدين

٢٠١١

 

صدر من / المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات / كتاب بعنوان ـ مسألة أكراد سورية ( الواقع ـ التاريخ ـ الأسطرة ) وهي مؤلفة من 191 صفحة من القطع الصغير فيغنّي فيه بعض من المفكرين المبدعين حقيقة وطراز قضايا العروبة وإن صعبت عليهم ـ بالمطلق ـ وتجاوز هذه النزعة / القوموية / في استنباط لابل ومحاكاة تأريخ ـ أرى جازما ـ بأنه مستدل ومحدّد بعلامة أو عام ذي قيمة معيارية كما وذكريات شجية تمسّ الكورد بعواطفهم الحزينة وثورة الشهيد ـ شيخ سعيد بيران ـ الذي سيق الى ساحة الإعدام مرفوع الرأس .. نعم .. هي الحقيقة فبين الفينة والفينة يتحفنا بعض من المنظرين العرب ومفكّريها برؤى ، نتفاجأ بها حقيقة ، لا لأنها تجافي الحقيقة ، وبالتالي وعلى هدي عصر العولمة فتجتّر القضايا بالقفز على محطّات أساسيّة / لربما تكاد واحدة منها ـ على الأقل ـ أن تنبّه الباحث فيعيد صياغة موضوعه من جديد ، وهذا بالضبط ما التبس على مجموعة من الباحثين ترأسهم الدكتور عزمي بشارة وشاركه فيه آخرون ومنهم الدكتور والباحث محمد جمال باروت والذين جافتهم الحقيقة جهلا أو تجاهلا ليوعزوا التجمّع الكوردي لا المسألة الكوردية الى عام 1925 أي ستة قضاء أتاتورك وبوحشيته المقيتة على ثورة الشهيد ـ شيخ سعيد بيران فيمأسسون توجههم وهذا التأريخ وعلى الرغم من الأسماء اللامعة في أفق البحث ومجالات متعددة سواءا منهم د . عزمي بشارة أو د . محمد جمال باروت ولكنها بالمختصر المفيد لطالما بدء ـ بضم الباء ـ باعتبار الوجود الكوردي كنوع من التجمع وقد ابتدأت منذ عام 1925 فيها مافيها ومن تجاف وابتعاد حقيقي عن التأريخية الحقيقية ـ وأقله كان بعض القومويين العرب السوريين من الإتجاهات الناصرية السورّيّة أرأف منهم عندما اعتبروا الوجود الكردي كمدّ رافقت المدّ السلجوقي الى ـ سورية المعاصرة !! ـ أما الكتاب الذي بين يدينا فباحثيه يتجاهلون بالمطلق الأزمة الشرقية العاصفة قبيل الحرب الكونّية الأولى وزحف محمد علي باشا صوب الآستانة وبالتالي مخاض التقسيمات التي رافقت سنين الحرب الأولى قبيل أن يخمد أوارها ومآل سايكس بيكو ومثلها سيفر ومخاضها الشؤم لوزان .. نعم أيها السادة تحاولون ربط التأريخية وثورة الشهيد شيخ سعيدي بيران ومآسيها وتتناسون بأنّها كانت ثورة لتحرير كوردستان وتقفزون أو لعلها بعض الحقائق المغيّبة عنكم او غير المؤيدة لتوجهاتكم كما وطروحاتكم فأسقطتموها أوتأففتم والعودة الى إرشيف الكورد ذاتهم ومآل مفاوضات الوفد الكوردي ومؤتمر الصلح وتلكم الرسائل المتبادلة بين الملك محمود الحفيد ملك مملكة كوردستان العراقيّة والوفد الكوردي المفاوض بقيادة الجنرال حسين شريف ومصير الوفد الذي أرسله الملك ليلحق بالوفد وتوقيفهم من قبل سلطة الإنتداب الفرنسية المستعمرة ل ـ سورية المتشكّلة حديثا ـ وكذلك سلسلة الإتصالات والوفود المشتركة الكوردية ومفاوضاتها مع سلطات الإنتداب حول الحكم الذاتي للشعب الكوردي آنذاك ولعل أشهرها كانت تلك الوثيقة التي وقّع عليها حوالي مائة شخصية اجتماعية ودينية كردية ـ منهم حاجو آغا ونايف مصطفى باشا وأغوات آليا وغيرهم وكان من بينهم بعض المطارنة أيضا ـ وكانت الموضوعية العلمية تقتضي من مركز البحوث هذه العودة الى أرشيف وزارة الخارجية الفرنسية وآلاف الوثائق التي تتصدى لهذه المرحلة وبداية التشكّل الحديث ـ لسورية المملكة وما بعدها ـ ومعها أرشيف ـ سيفر ـ و ـ لوزان ـ ومحاضر جلسات الوفود ومن قبلها مفاوضات الشريف حسين وكليمنصو ومراسلات الشريف حسين ومكماهون والتصاريح الواضحة منهما الإثنين حول تبعية المناطق التي ـ نزعم ـ كردستانيتها ... وقد قام نشطاء كورد أكفاء بنسخ صور عن آلاف من الوثائق وكذلك ترجمتها ، ولعلّه كان من المفيد العودة الى سيل البروتوكولات والإتفاقات الناظمة لحقوق المدنيين أو الذين ضمّوا الى الدولة ـ السورية المحدثة ـ وتسويات الحدود المتكرّرة و الشرط الناجز بحماية حقوق هؤلاء الناس ونعلم بأنها كانت تضرب بعرض الحائط .. أيها السادة .. أن القضيّة الكردية في سورية هي قضية أرض وشعب ولن نزعم بتواصليّة هذه المناطق أي امتداديتها بحكم بعض الطوارف من جهة كما والتقسيم الإعتباطي غير المتزن فهي كانت بمبضع جرّاح هدفه التفتيت وليست المعالجة .. من هنا كانت الخلاصة / النتيجة التي توصّلتم اليهاخاطئة نظرا لإعتماد على تأريخ خاطئ ليس فيه أيّة دقّة هذا من جهة وطابع الإنحيازية المطلقة ـ تعاطفكم ـ للكيان العربي من جهة ثانية والأمانة كانت تقتضي التقصّي الدقيق وبالتالي البحث كأية مركز بحثي محايد تتوخى الموضوعية والحقيقة فقط وللحديث بقيّة

السومرية نيوز/ دهوك

أعلنت مديرية متابعة العنف ضد المرأة في محافظة دهوك، الاثنين، عن تسجيل 848 حالة ممارسة للعنف ضد المرأة بينها قتل وانتحار خلال العام 2012، مؤكدة أن أحكاماً بالسجن صدرت بحق أشخاص مارسوا العنف ضد المرأة.

وقال مدير المديرية سامي فقي خلال مؤتمر صحافي عقده، اليوم، وحضرته "السومرية نيوز"، إن "مديرية متابعة العنف ضد المرأة في محافظة دهوك سجلت 848 حالة ممارسة العنف ضد المرأة خلال العام 2012"، مبيناً أن "من بينها 19 حالة قتل وانتحار بالإضافة إلى 60 حالة حرق بين النساء".

وأضاف فقي أن "المديرية سجلت 31 حالة للاعتداء الجنسي على النساء، فيما سجلت 701 شكوى من النساء اللواتي تعرضن لممارسات العنف"، مؤكداً أن "أحكاماً بالسجن صدرت بحق أشخاص لممارستهم العنف ضد المرأة تراوحت ما بين 1 ــ 15 سنة".

ولفت فقي إلى أن "المديرية قررت فتح مكتبين بالتحقيقات لقضايا ممارسة العنف ضد المرأة خلال العام المقبل"، موضحاً أن "المديرية تخطط لعقد مؤتمر دولي حول العنف ضد المرأة في دهوك فضلاً عن إقامة الندوات بهدف نشر الوعي للحد من ممارسة العنف ضد المرأة".

وكانت منظمات مدينة في محافظة دهوك دعت، في (24 كانون الأول 2012)، إلى نشر الوعي الاجتماعي للحد من ظاهرة القتل والانتحار في المحافظة، عازية أسبابها إلى التغييرات الاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية، وجاءت تلك الدعوات على خلفية انتحار الفنانة الكردية نازك سليم نيروي برمي نفسها في نهر زي بقضاء العمادية (14 كانون الأول 2012)، وفي اليوم التالي تمكنت فرق الإنقاذ النهرية انتشال جثتها من النهر.

يذكر أن العديد من منظمات المجتمع المدني في إقليم كردستان العراق، تمارس نشاطات متنوعة من خلال نشر التقارير وإقامة المؤتمرات والندوات لوضع آليات للتقليل من ممارسة العنف في المجتمع، فضلاً عن إصدار قوانين من برلمان كردستان تهدف للحد من ظاهرة العنف ضد المرأة والأسرة، إلا أن المنظمات الأهلية المهتمة بأوضاع المرأة والمجتمع  ترى أن ظاهرة العنف ما زالت تشكل خطراً على المجتمع.

الإثنين, 31 كانون1/ديسمبر 2012 20:08

الفكر الأمازيغي والتحدي الإقتصادي

من الإنتقادات التي وُجِّهت للفكر الأمازيغي (بشكل ممِلٍّ يدلُّ على أن أصحابه غير مطلعين على ما ينتجه المفكرون الأمازيغ)، أن دُعاة التّمزيغ يركزون اهتمامهم على المشكلة الثقافية واللغوية، التي هي، في نظر أصحاب هذ النقد، تافهة ولا تستحق أن نبذل في سبيل التعاطي معها أي جهد خاص. ومعظم من وجه هذا النمط من النقد للفكر الأمازيغي هم من العُروبيين المُقنَّعين الذين يتسترون بالفكر اليساري لإعطاء بعض المشروعية للهيمنة الأيديولوجية العروبية وصبغها بطابع "الواقع" الثقافي الذي ينبغي أن نعتبر كل نقد له مجرد "أُلْهِيات وترف فكري" منفصل عن هموم "الشعب" ... الشعب الذي فوضوا أنفسهم للحديث باسمه.
سأحاول في هذه المقالة أن أصوغ الخطوط العريضة لتقييم فكري أمازيغي للفكر ا لسوسيو ـــ اقتصادي الماركسي من وجهة نظر المجتمع غير النامي الذي يطمح إلى تحقيق تنمية داعمة للمطالب الإجتماعية الآنية مثل مطلب توفير الشغل للمواطنين وغيرها.
1ـــ الإستغلال والإستلاب
ينبني النقد الماركسي لنمط الإنتاج الرأسمالي على مبدأين أخلاقيين، وهما رفض "الإستغلال" و رفض "الإستلاب". ينطلق ماركس في تحليله لواقع الإستغلال والإستلاب الرأسماليين من فهم "للبضاعة" ينبني على القيمة التبادلية للبضاعة تتحدد بما يُستثمر فيها من عمل. وعليه، فإن المنتوج الصناعي لا يخلق قيمة مضافة بما يملكه الرأسمالي من وسائل إنتاج، بل بما يوظفه العامل من عمل في عملية الإنتاج. وبذلك ف"الإستغلال" هو أن يستأثر الرأسمالي بما ينتجه العمل من قيمة مضافة مستعملا في ذلك قوة العامل "مستغلا" لعدم امتلاك هذا الأخير لوسائل الإنتاج. و"الإستلاب" هو أن لا يتناسب حجم العمل الذي ينتجه العامل مع ما يجنيه من "فائدة" من هذا العمل. فكلما اجتهد العامل في عمله، كلما تبددت قواه وامتص رأس المال ما ينتجه من قيمة مضافة. فغاية الرأسمال، في المجتمع الرأسمالي، هي تضخيم نفسه مهما كانت النتائج. لذلك يصف ماركس الإنسان الرأسمالي على أنه "رأسمال مشخّص".
2ـــ مشاكل التحليل الماركسي
تكمن المشكلة الأولى للتحليل الماركسي في كونه لم يحلل سوى المجتمعات لم يفكر إلا في المجتمعات الرأسمالية التي تراكمت فيها الثروة بشكل يسمح بالتفكير في تدبير "الإستغلال" والإستلاب" بطريقة فعالة. أما المجتمعات التي بقيت في طور إنتاج قبل رأسمالي (الذي يتميز حسب بعض الماركسيين الذين حاولوا تدارك هذه الفجوة النظرية في فكر ماركس, مثل سمير أمين, بضعف البنية التحتية والتضخم الأيديولوجي والتبعية الإقتصادية) والتي لم تنجح في مراكمة الثروة، فلم تستطع تحقيق السّبل التي ينبغي أن تراكم بها الثروة، اللهم إذا أردنا احتساب تعليق لكارل ماركس (كثيراً ما أحرج المفكرين الماركسيين) في إحدى مراسلاته مع إنڭلز يستحسن فيه دور الإستعمار في الدفع بالمجتمعات المتخلفة إلى عتبات التصنيع الرأسمالي التي تقود إلى الثورة على رأسالمال.
المشكلة الثانية هي أن ماركس لم يحلل سوى نوع واحد من الإستلاب وهو الإستلاب السوسيوــــ اقتصادي. فمفهوم "الإستلاب" مفهوم هيڭلي كان يفهم منه هيڭل "اغتراب الروح" عن نفسه. فالعامل يحس بمرور الوقت أنه كلما أنتج أكثر، كلما أضاع نفسه أكثر .. كلما كان أكثر خلقاً في الإنتاج، كلما ضعف مردوده .. إلا أن هذا الإستلاب لا يُخْبَرُ في مجال الإنتاج الإقتصادي فقط بل في كل مجالات التأنسن الأخرى مثل السياسة والثقافة. فقد بين بعض المفكرين الذين كانوا ماركسيين وانفصلوا بعد ذلك عن الماركسية، مثل دوبروي، أن البناء الهرمي للحزب الشيوعي الديكتاتوري في الإتحاد السفييتي سابقا، قد خلق نوعاً من الإستلاب السياسي لدى أعضاء هذا الحزب صاروا معه أشبه ما يكونوا بالعامل الذي لايزيده اجتهاده في العمل إلا تدميراً لذاته. ومن أخطر أنواع الإستلاب أيضا الإستلاب الثقافي مثل هذا الذي تعيشه تامازغا منذ قرون. فالإنسان الأمازيغي (سواء أكان متكلما بالأمازيغية أم بغيرها) طور إحساسا بأنه "غريب" في جغرافيته وبأن لغته لا مكان لها، بطبيعتها، في عالم اليوم، حتى أصبح بعضهم (خصوصا قبل الحراك الثقافي الأمازيغي الأخير) بفعل الضغط الأيديولوجي، يتنكر لهويته، تيموزغا، ويفضل الإرتماء في أحضان التاريخ المُزَوَّر الذي أنتجه المخيال العقيم للأيديولوجية العُروبية الشريرة.
المشكلة الثالثة للفكر السوسيو ــــ اقتصادي الماركسي أنه لم يفكر في آليات إنتاج الثروة بقدر ما فكر في أنماط إنتاجها وطُرُقِ توزيعها .. فالتحدي الرئيس المطروح على المجتمعات الثالثية هو: كيف ننتج "الكثير" الذي لا نملكه من القليل الذي نملكه. والفشل الذريع الذي منيت به الحكومات المتعاقبة على مغرب اليوم، مثلا، مرده إلى عدم توفر هذه الحكومات على كاريزمات تبث روح الإبداع السوسيو ـــ اقتصادي في دواليب الدولة والمجتمع بشكل يجعل الفرد منتجاً ل"لأفكار الجيدة" التي تخلق "المشاريع" الجيدة. حتى إن فكرة "المشروع" لا زالت غامضة في ثقافتنا المغربية المعاصرة بشكل يجعل الأفراد لا يميزونها عن فكرة "النظام" و"التخطيط" وغيرها من المفاهيم التي لا تتضمن بالضرورة معاني الخلق والإبداع.
خلاصة: إننا اليوم أحوج ما نكون لأرغانون للتفكير جديد لا يفصل مظاهر التأنسن عن بعضها البعض بل يربط بينها ربطاً لُحمته هو ما تنغرس فيه هذه المظاهر كلها، أي وجودها ... فالإستلاب واستغلال الإنسان لأخيه الإنسان ليس مجرد ظاهرة اقتصادية، بل هو، في جوهره، التواء وجودي لا يمكن أن يفهم إلا في ضوء فشل الكينونة الفردية والجماعية في تدبير تصادمها مع وجودها. فالإستغلال، مثلا، ليس مجرد امتصاص للقيمة المضافة من طرف رأس المال، بل هو حالة عدم توازن بين اعتبار الكينونات الأخرى "كينونة" واعتبارها "وجوداً مصمّطاً" يُنْزَلُ منزلة الوسيلة ... بحيث يمكن أن تأخذ حالة عدم التوازن هذه أشكالا متعدّدة قد تتدرج من "استغلال الصداقة" إلى "استغلال" الشعارات الإنتخابية لتحقيق المصالح الآنية".
ومن حسنات الفكر الأمازيغي، بانطلاقه من الثقافة وبتأمُّله في أحوال الإستلاب الثقافي، أنه أقدر من غيره على رؤية تراجيديا الوجود الإنساني في شموله الوجودي.
يتبع ...

الإثنين, 31 كانون1/ديسمبر 2012 19:12

طائفي انت ارضا وسما - جمال زه نكنة

في مقولة ينسب الى الرئيس الروسي الاسبق خروشوف
مفاده : ( اذا تريد ان تخدع شخصا فقل له الحقيقة) اي ان حبل الكذب قصير، فاذا اراد السياسي ان يخدع الشعب عليه ان يصارح الشعب بالحقيقة طبقا لهذه القاعدة وعلى وزن الاغنية الوطنية الحماسية التي كنا نسمعها في اواخر الستينيات من القرن الماضي اثناء الحروب العديدة الخاسرة والتي خاضتها الامة العربية دون جدوى الا وهي اغنية : عربي انت ارضا وسما، وبالرغم من ان البعض منا لم يكن عربيا اذ كان بيننا الكورد والتركمان والاثوريون واخرون ايضا في العراق والبربر والجركس وعشرات الاقوام الاخرى في البلاد العربية المترامية الاطراف الا انه كان علينا ان نقبل بالتعريف المفروض انذاك ، واليوم وعلى نفس المنوال نستطيع ان نقول وبراحة بال: طائفي انت ارضا وسماء، بمعادلة جبرية بسيطة نستطيع ان نثبت ان الجميع في العراق هم في الحقيقية طائفيون الا انهم يخجلون من الاقرار به ولاثبات ذلك تابعوا معي البديهية البسيطة التالية:
الجميع في العراق اليوم يدعي كونه ضد الطائفية وضد المحاصصة الطائفية ايضا الا انهم جميعا مع الشراكة الوطنية لجميع (مكونات العراق)؟ اللعب بالكلمات تسمى هذه اللعبة ، الشراكة الوطنية هو ان تشارك جميع "مكونات" العراق في الحكم والسلطة.
حسنا من هم "مكونات العراق"؟ الجميع يعرف من هم "مكونات العراق" وللذين لايعرفون نقول ان مكونات العراق هم نفس طوائف العراق ، فمكونات العراق هم العرب ،الكورد،التركمان، والثلاثي الكلدو اشورالسريان ...والارمن، هذا من الناحية الاثنية اما من الناحية الدينية فمكونات العراق هم المسلمون، المسيحيون، الازيدين، الصابئة والمندائين واليهود على قلتهم. المسلمون كما نعلم جميعا يتكونون من المكونين السني والشيعي اما المكون المسيحي فلهم 14 طائفة دينية في العراق اكبرهم الكلدان الكاثوليك يليهم السريان الاثوذوكس ، جوابا على سؤالنا اعلاه : من هم "مكونات العراق"؟ نستطيع ان نقول ان :
مكونات العراق = طوائف العراق ...................... (1)
ناتي الان الى موضوع المحاصصة، المحاصصة لغويا ان تعطي (حصة) لكل طرف والحصة هذه تتغير في الكم والنوع تبعا لوضع المكون من حيث العدد وطبيعة المكون ،وهذه تماما كالحصة التموينية التي توزع على العوائل تبعا لعدد افراد العائلة ويجب اشراك جميع افراد الشعب في الحصة اي اشراك جميع (مكونات الشعب) واعطائهم (حصصهم) وبذلك نستطيع ان نقول ان اعطاء حصة = الاشراك في الشيء ، بناءً على ماسبق نستنتج :
المشاركة = المحاصصة ..............................(2)
بجمع طرفي المعادلتين 1 و 2 نستنتج :
المشاركة ،مكونات العراق = المحاصصة ، طوائف العراق
بضرب طرفي المعادلة في (بين) وحشرها في المكان الملائم نستنتج:
المشاركة بين مكونات العراق = المحصاصة بين طوائف العراق
ليس هذا فقط بل ان الطائفية تتجلى في مجمل حياتنا العامة في الملبس
والكلام وربما حتى المأكل وهذا ليس عيبا اوخطا، طبعا يلبس الامام الشيعي عمامة خاصة تميزه عن الامام السني او القس المسيحي وطبعا لدينا الجوامع والحسينيات والكنائس وربما السنكاكوك وطبعا يلبس العربي العقال والكردي يلبس (الشروال) هذه امور تدخل في طبيعة البشر وحقوقه الا ان العيب او الخطأ هو استغلال واستثمار الانتماء الطائفي لاغراض خاصة ومحاولة الحصول على اكبر مايمكن من الخيرات والنعم لصالح طائفة وحرمان طائفة اخرى ،

العراقيون بجميع طوائفهم العديدة قبلوا بهذا الواقع وقبلوا بالمحاصصة الطائفية الا انهم حاولو ان يصوغوها بقالب مقبول الا وسموها المشاركة الوطنية وعلى اساسها تم تشكيل الحكومة التي يرأسها نوري المالكي الا ان سبب تصدع العقد هو لجوء السيد المالكي الى الاستحواذ على السلطة باكمله وتولي جميع المناصب الحساسة ضاربا عرض الحائط قواعد المشاركة الوطنية او المحاصصة الطائفية فبالاضافة الى كونه رئيسا للوزراء فتولى بشكل فعلي مناصب وزير الدفاع والخارجية ورفض جميع المرشحين لهذه المناصب والتي تعود الى طوائف اخرى وبهذا دفع العراق الى نفق مظلم نجهل نهايته الا انه استحق وبجدارة مقولة : طائفي انت ارضا وسما.

الإثنين, 31 كانون1/ديسمبر 2012 19:11

البستوكة ! - نجاح محمد علي


ربما يتذكر الكثير من العراقيين مسرحية " البستوكة "وهي تسمية عراقية لوعاء فخاري عنقه صغير،  قد تزجج حافته العليا ، و يعتبر من مظاهر القرن الماضي قبل استخدام " الثلاجة " ، ولا زالت مستعملة في بعض البيوت العراقية لحفظ المواد الغذائية والمؤنة خصوصاً المخللات(الطرشي).

مسرحية "البستوكة"  عرضتها فرقة مسرح الفن الحديث في أواسط الخمسينيات على خشبة مسرح قاعة الشعب ( قاعة الملك فيصل الثاني آنذاك ) ، وتتلخص في أن "بستوكة" كبيرة  لعائلة إنكسرت ، وأرادت ترميمها، فلجأت الى تراره  وهو  " خياط فرفوري "  كردي كما يبدو من لهجته،  قدم الى العمارة من الشمال، وعندما وضع الجزء المكسور الذي كان على شكل دائري فيه كسر صغير قال سأصلحها وطلب منهم ان يعطوه القطعة المكسورة بعد أن دخل في وسطها  ووضعها في مكانها قام بخياطتها خياطة مضبوطة فتعجب أهل "البستوكة" من مهارته وما أن أكمل العمل حتى أراد الخروج منها فلم يستطع لأن فوهة "البستوكة" صغيرة.وهكذا أصبح الجميع في حيرة. ووجد تراره نفسه محصوراً في داخلها، و لابد أن يخرج ، وبخروجه تنكسر "البستوكة" مرة أخرى . ووسط صراخ واحتجاج العائلة خوفاً على تحطم "البستوكة" ، قام كبير العائلة وكان له (عكال) ضخم نزعه ووضعه على رأس "البستوكة" وقام بحزها  بعد أن طلب من الجميع التنحي لكي لا يشغلوه ، وبعد جهد جهيد قص "البستوكة " ولكن مع رأس تراره . وخسر الجميع ومات ترارة ودخل (المعكل) السجن..
و"جا يكحلها عماها"     !!..
"البستوكة" تجسد الى حد ما المعادلة الصعبة التي ورطتنا بها أمريكا وقد" حولت باسم التحرير وإصلاح ماأفسده النظام السابق،  " المعارضة العراقية آنذاك " ، الى مخللات" ، والعراقيين الى  " مكونات " ، وأدخلتهم الى "بستوكة"  نظام تقاسم الحصص الطائفية والعرقية " ، فهي كمن " طلّعها من حلك السبع ، خشت ابطن الواوي ".
وصار ك "تحصيل حاصل" أن يغضب "السنّة" عندما يُتهم منهم أفرادٌ بارتكاب أعمال ارهابية، وكذلك الحال إذا أُعترض " شيعي" بتهم  القتل والفساد ، أو انتقد الكورد عندما يُطلب منهم أن لا يكونوا كالمنشار : صاعد ماكل نازل ماكل، فكل يبكي على ليلاه حتى لو كسرت "البستوكة" وسُكبت مكوناتها. فإنّا لله وإنّا إليه راجعون.

أجزم أن  " القائمة العراقية " ، والكثير من أعضائها بعثيون وإن لم ينتموا، هم من يقف خلف المظاهرات والاعتصامات في الرمادي التي رفعت شعارات " طائفية " وأعلاماً للنظام السابق وللثورة السورية وغير ذلك مما بشر به " الربيع العربي " منطقتنا، لأنني أملك معلومات قطعية أن في "العراقية " أشخاصاً سمعتهم باذني عندما كنا نلتقي كمعارضين للعملية السياسية ، و" كانوا يعرفون أنفسهم كمقاومين "، لايخفون أنهم منذ البدء  لنسفها من الداخل، وأنهم قرروا الانخراط فيها لمعاقبة " زعماء الشيعة "  والكورد لأنهم أسقطوا صدام ، وبالتالي، أسقطوا السنّة، علماً أن للسنّة  92 نائباً في مجلس النواب ، وتسعة وزراء في الحكومة ، ولديهم رئيس برلمان يلعب على الحبلين ، ونائب رئيس وزراء لشؤون الخدمات غارق في  الفساد وفي وحل بغداد ( وهو من أسبابه ) ، فيما هو يلعب دور الابن الضال ويحلم بتفجير الجمل بماحمل.

وهؤلاء الذين هم في الحكومة والبرلمان ، ويقدمون أنفسهم أيضاً كمعارضين للحكومة وللمالكي تحديداً ، ينأون بأنفسهم عن الفشل الذي ساهموا بقوة في صنعه للعراق الجديد، وتورطوا بشكل مباشر أو بالواسطة في الارهاب الذي طال أولاً " السنّة " في الرمادي بشكل خاص ، فكم من إمام قتل على عتبة باب مسجده بعد الصلاة في الفلوجة وغيرها،لكن المشكلة كالعادة هي أن المالكي والقضاء لايُحسنان أداء مهامهما الدستورية، وذلك بسبب فشل المستشارين، والاخفاق الكبير في كشف ملفات الفساد والقتل التي اتهم المالكي في بعضها، كقضية محافظ البصرة الأسبق محمد مصبح الوائلي والصحفي هادي المهدي ، مما يجعله والقضاء طبعاًً، يعجزان عن الخروج من عنق "البستوكة" الا بتكسيرها!..
نعم .. أليس من العار أن نكتشف بعد سنوات من القتل والذبح أن   " البستوكة "  تضم خليطاً من قتلة وارهابيين وفاسدين ومتسترين على خرق القانون، وفيها نائب رئيس  للجمهورية ارهابي وقاتل، ووزير مالية يحرض على الارهاب والقتل عن طريق صهره وآمر حمايته، ويشارك في العصيان، و رئيس برلمان يتعاون مع تركيا و يؤسس جيش الارهاب الحر في العراق، ورئيس نزاهة مطعون في نزاهته .. الى آخر القائمة ؟!...
هل هذه دولة أم " شركة مقاولات فاشلة " يدعو وزراء وبرلمانيون  فيها الى الفوضى والقتل و قطع الطرق و حرق المنشأت وهم يرفعون صور صدام ، وحكومة وزراؤها يفرحون بفشل حكومتهم وهم جميعاً يتحملون وزر الفشل لأنهم  جزء منها ، سواء من " العراقية " أو من الصدريين والكورد، والتحالف الوطني  ؟!..
هذا هو العراق الجديد الذي وعد به بوش  مخللات " البستوكة " .
فهل ننتظر ربيعاً عراقياً ساخناً عكس مايتبيت المتآمرون، وعلي وعلى أعدائي ؟!..
ومن سيكسر " البستوكة "  وينقذ تراره ؟!..
والعاقل يفهم
مسمار:
ذَبّيتْ روحي عالجرش وأدري الجرش ياذيها
ساعه وأكسرِ المجرشة وألـعنْ أبو راعـيها
" الملة عبود الكرخي "
"العالم"
الإثنين, 31 كانون1/ديسمبر 2012 18:04

رسالة حب ووفاء - شه مال ابن عادل سليم

احبتي الپیشمەرگە وعوائلهم الكريمة

تقبلو اجمل تهاني بالعام الجديد
مع الامنيات بوافر الصحة والنجاح والتوفيق .....

كل عام وانتم بالف خير... اسمحوا لي ان اقدم لكم هذه الكلمات المتواضعة بمناسبة العام الجديد ............

كتبت والدتي المناضلة والپیشمەرگە فتحية محمد مصطفي ( ام شوان ) في مذكراتها : ولد شه مال في مقر الانصار في 18 نيسان عام 1966 في قرية دركَه وتعلم المشي على يد عمه المناضل (كريم احمد ) ...الذي كان يمسك يده ويقول :هيا حان وقت تسلق الجبال .....

نعم ....لقد تربيت في بيت الحزب وكبرت وسط الرفاق .....كنت بيشمركة وانا عمري سنه ....وعندما تحول بيتنا الى مقر لبيشمركة الحزب ( بيشمركة اربيل ـ كَاينج ـ بيستانة ـ) اصبحنا جميعأ بيشمركة الحزب ..تدربنا على السلاح ـ البرنوـ في سطح البيت الواقع في محلة شورش ـ كنا ناكل مع الرفاق وننام معهم وننظف الاسلحة معهم ونقوم بواجبات الحراسة معهم ...هكذا علمنا والدي الشهيد ووالدتي المناضلة ( شهيدة الغربة ) ....

نعم ان هذه التجارب صقلت خبرتنا وأعطتنا الأمل في المضي قدماً لمجابهة أحوال الدنيا وصعابها الكثيرة رغم قساوتها ..... , فمنذ نعومة اظافرنا ...تعلمنا على ايدي النخبة من المناضلين الشيوعيين ان نحب وطننا وشعبنا .... نعم عندما كنا اطفالاً تعلمنا من الوالد الشهيد والوالدة المناضلة معنى حب الوطن والتضحية والفداء دون مقابل .........تعلمنا من لا يحب رفاقه واصدقائه لايحب وطنه ...... تعلم ان الشيوعية ليست مصلحة ولا دولارات ولاابنية فخمة ولا امتيازات ولا العيش في الابراج العاجية ....

تعلمنا ان لانجرح الاخرين مهما يكن ....تعلمنا ان لا نستهين بقدرة الاخرين ...تعلمنا ان نكون في المقدمة ونرفع صوتنا عاليأ من اجل احقاق العدل والعدالة ....

تربينا على الحب والاخلاص والتفاني ....من اجل الوطن ...تعلمنا كيف نناضل من اجل وطن حر وشعب سعيد ....مهما كلفنا الامر .....

تعلمنا في صفوف الحزب الشيوعي العراقي معنى الحب والاخلاص ...تعلمنا وتعلمنا ان نكون جنودأ مجهولين للحزب والوطن ....تعلمنا ان نكون مبادرين ولاننتظر الاشارات والتوجيهات لتنفيذ واجبنا ومهمتنا .....تعلمت خير تعليم على يد والدي الشهيد ووالدتي المناضلة ورفاقي الطيبين .....

تعلمت ايَضأ بان كل من انتمى الى صفوف الحزب وحصل على شرف العضوية لايصبح شيوعيأ ....الشيوعي الحقيقي يظهر في المحن ويعمل بصمت ودون ضجة وثرثرة ...

تعلمنا ان نكون خادمأ للحزب ...........تعلمنا من والدي والدتنا هذه الدروس وتعلمنا الكثير والكثير منها : الصبر على الشدائد والمثابرة في العمل وعدم الثرثرة والاستهزاء بامكانيات الاخرين واحترام وقبول الاخر تعلمنا ان نكون اصحاب مواقف ...تعلمنا ان نصون الاسرار مهما كلفنا الامر ....

لقد تعلمنا في مدرسة الحزب الشيوعي العراقي ونحن صغار (أن السنبلة الفارغة ترفع رأسها في الحقل، وأن الممتلئة بالقمح تخفضه، فلا يتواضع إلا كبير، ولا يتكبر إلا صغير ) .......

نعم ايها الاعزاء لقد تعلمنا علي يد أساتذة عظماء مثل : سلام عادل , العبلي , ستار خضير , عادل سليم , فتحية محمد , ملازم حضر , كريم احمد , عزيز محمد , توما توماس , نافع يونس , جمال الحيدري , بيا صليوة , ابو سيروان , احمد الجبوري واخرين ..... ماذا تعني التضحية والفداء من اجل الوطن ....

تعلمنا ....نبذ العنصرية والشوفينية والاستبداية .....والحقد والكراهية بين الشعوب والاديان والطوائف .......

وقبل كل هذا تعلمنا أنه لاقيمة لما تعلمناه إلا إذا تم تطبيقه في الوقت والمكان المناسيبن للتطبيق. ......

اخيرأ ....................

تعلمنا وتعلمنا ولايزال نتعلم ...بان الشيوعية هي خبز وحرية ...

بهذه المناسبة ...اكرر عهدي بان اكون مخلصأ وخادمأ لشعبي واعمل من اجل سعادة الاخرين ...واكون حارسأ امينأ لتاريخ حزبي المشرف والمخضب بالدماء واقف بالمرصاد لكل من يريد ان يشوه تاريخنا الجميل المليء بالحب والتضحية من اجل وطن حر وشعب سعيد ............مهما كلفني الامر .....

كل عام وانتم وشعبنا وحزبنا وكل الطيبين بالف خير

شه مال ابن عادل سليم

‏31‏/12‏/2012

اكد مصدر امني ، الاثنين ، نجاة نائب رئيس المحكمة الجنائية العليا السابق القاضي منير حداد من محاولة اغتيال تعرض لها من قبل مجهولين في منطقة اليرموك غرب بغداد
.".
وقال مصدر امني ان" مجهولين يستقلون سيارة مدنية نوع نيسان رباعية الدفع بدون لوحات فتحو نيران اسلحتهم الرشاشة باتجاة سيارة القاضي منير حداد دون اصابة بأي اذى
ويذكر أن القاضي منير حداد نائب رئيس المحكمة الجنائية العراقية السابق هو أحد قضاة فريق التحقيق في ملف محاكمة صدام حسين، وقد أشرف على إعدامه في نهاية عام 2006. وسبق وأن تعرض القاضي منير حداد لثلاث لمحاولات اغتيال فاشله خلال الفترة الماضية".

non14

شفق نيوز/ أعلنت وزارة العدل العراقية، الاثنين، عن وجود 980 معتقلة في السجون المختلفة في البلاد، مشيرة إلى أن من بين المعتقلات 211 محكومة بتهمة "الإرهاب".

وكان عدد من المدن العراقية قد شهدت تظاهرات واعتصامات للمطالبة بالافراج عن المعتقلات في السجون بعدما نشرت تقارير عن وجود انتهاكات بحقهن.

وقال وزير العدل حسن الشمري في مؤتمر صحفي عقده ببغداد حضرته "شفق نيوز" "لا صحة للتصريحات التي اطلقها بعض السياسيين من وجود ما يقرب من 5 الاف امراة سجينة في السجون العراقية".

واضاف أن "العدد الاخير بحسب اخر موقف (احصاء) هو 980 سجينة منهن  211 محكومات بموجب قانون مكافحة الارهاب والبقية محكومات بجرائم مختلفة كجرائم القتل او جرائم ادارية ووظيفية واخرى اخلاقية".

واشار عقب لقاء له باللجنة التطوعية لمتابعة شؤون النساء المعتقلات الى ان "اللقاء ناقش استعداد الوزارة لتقديم كل التسهيلات التي من شأنها انجاح عمل هذه اللجنة".

ومن بين اعضاء اللجنة التي امر رئيس الوزراء نوري المالكي بتشكيلها، خالد العطية وابراهيم الصميدعي والشيخ خالد الملا واخرون.

وتعهد الوزير للجنة بان جميع ابواب السجون والمعتقلات "ستكون مفتوحة".

ع ج/ م ج

الانبار/ المسلة: اعلن عضو مجلس محافظة الانبار مزهر الملا، الاثنين، ان الحزب الاسلامي الذي دعا اهالي المحافظة الى التظاهر انسحب من ساحة المعتصمين بعد "فقدان السيطرة على المتظاهرين".

وقال الملا لـ"المسلة", إن "الحزب الاسلامي الذي حشّد وبذل جهودا كبيرة في اقامة التظاهرات والاعتصامات التي تشهدها مدن الانبار انسحب من التظاهرات، ظهر الاثنين"، مشيرا الى ان "الحزب الاسلامي هدفه من المظاهرات كان لطرح قضايا تؤثر على الشارع في محاولة كسب ود الجماهير وتحقيق مكاسب سياسية تخدم تطلعاته في تحقيق انجاز انتخابي".

واضاف عضو مجلس محافظة الانبار ان "انسحاب الحزب الاسلامي من ساحة الاعتصام جاء نتيجة لعدم سيطرة كوادره المتنفذة داخل ساحة الاعتصام، بعد رفض المتظاهرين الانصياع لأوامرهم بإنزال جميع الشعارات التي تعود للحزب".

ولفت الى ان "شيوخ وعشائر الانبار يحاولون ابعاد كل الاحزاب السياسية التي تحاول ترويج شعارات تخدم تطلعاتها وتؤثر على المواطن للحصول على دعاية انتخابية من ساحة التظاهرات".

يذكر ان التظاهرات في محافظة الانبار تدخل يومها العاشر، بالرغم من المحاولات العديدة التي بذلتها الحكومة المحلية لانهاء الاعتصام الا ان جميع محاولاتها فشلت ولم تتمكن من فتح الطريق الدولي السريع لحد الان.

السومرية نيوز/ بغداد

استقبل نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات صالح المطلك، الاثنين، وفداً من شيوخ عشائر ووجهاء محافظة الانبار، مؤكداً أن محاولة الاغتيال لا تمثل أهالي المحافظة.

وقال المطلك في بيان صدر، اليوم، وتلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، على هامش استقباله وفداً من من شيوخ عشائر ووجهاء محافظة الانبار، إن "من حاول الاعتداء وتنفيذ محاولة الاغتيال لا يمثل بأي شكل من الأشكال أهالي المحافظة"، معتبراً أن "هناك دوافع سياسية معروفة هي التي تقف وراء محاولة الاغتيال تلك".

وأضاف المطلك أن "الحادث لن يثني من عزيمتنا وإصرارنا لخدمة أبناء العراق من أقصاه إلى أقصاه".

وكان متظاهرون في مدينة الرمادي بمحافظة الانبار هاجموا، أمس الأحد (30 كانون الأول 2012)، نائب رئيس الوزراء صالح المطلك بالحجارة فور وصوله إلى ساحة الاعتصام، فيما أطلقت حماية المطلك النار في الهواء لتفريق المتظاهرين.

فيما أكد مكتب المطلك تعرض نائب رئيس الوزراء لمحاولة اغتيال أثناء توجهه للمشاركة في التظاهرات، موضحاً أن المحاولة أسفرت عن إصابة عدد من أفراد الحماية وتضرر المركبات الخاصة للموكب، متهماً "عناصر مندسة" وسط حشود المتظاهرين بالوقوف وراء العملية، فيما أفاد مصدر في شرطة محافظة الانبار، بأن خمسة من متظاهري الانبار أصيبوا جراء إطلاق حماية المطلك النار لتفريقهم.

يشار إلى أن القيادي في القائمة العراقية صالح المطلك أعلن في مؤتمر صحافي عقده ببغداد، في (21 كانون الأول 2012)، عن مبادرة لحل أزمة اعتقال أفراد في حماية وزير المالية رافع العيساوي ودهم منزله ومقر الوزارة، تضمنت ضمان "مهنية" القضاء العراقي وإشراك أعضاء البرلمان والكتل السياسية في التحقيقات الجارية في قضية أفراد حماية العيساوي.

يذكر أن محافظة الانبار تشهد منذ، (26 كانون الأول 2012)، تظاهرات حاشدة على الطرق الطريق الدولي السريع قرب مدينتي الرمادي والفلوجة، للمطالبة "بتصحيح مسار الحكومة" وإطلاق سراح المعتقلين واحتجاجاً على اعتقال حراس لوزير المالية رافع العيساوي، حيث قطع المتظاهرون الطريق، ورفعوا إعلاماً عراقية قديمة تعود لفترة نظام صدام حسين.

لا يمر يوم دون أن أفكر بتلك الجمعة الواقع فيها 1/1/2010 حين قتل أخي (رعد رفيق كاكه يى) في خانقين بيد ثلة من فاقدي الضمير والإحساس الإنساني من أجل سرقة ما كان يحمله من مال كسبه من عرق وجهه، تاركاً وراءه زوجته وثلاثة أطفال قاصرين لم يتجاوز عمر أصغرهم حينذاك 8 أشهر تتلاطمهم أمواج المآسي، وتثقل عليهم وطأة الحزن ولم تلقى لصوت صراخهم أذناً صاغية ولم يعرفوا الى الآن لمن يصرخوا، فالدوائر الأساسية تختفي فيها ضوابط الوجدان والنزاهة والأخلاق الوظيفية لا ترى فيها غير ذي إلتواء إلا قليلا فتغيرت حياتهم رأساً على عقب، ومن يومها لم يهتم بحاجاتهم أو يتولى أمرهم أحد سوى الله ونحن الأقربون.

من البديهي القول أننا نقتنع إقتناعاً راسخاً ونؤمن إيماناً أعمى بوجود الأجهزة القضائية والتنفيذية تسترجع مظلوميتنا حين يلحق بنا الأشرار الأذى ونريد منها أن ترينا المذنب ينال جزاؤه ويدفع ثمن فعلته، ذالك لأن هذين العنوانين (المحكمة والشرطة) من المفترض أن يكون فيهما تكامل يميزهما عن باقي الدوائر لأنهما مسؤولتان عن تقصي أثر المتجاوزين على القانون وحقوق الإنسان، ونستلهم منهما الأمل في رفع المظلومية عنا.

ثلاثة أعوام مرت على حادثة مقتل أخي، استغنت شرطة ومحكمة خانقين خلالها عن المواظبة الجدية لكشف ملابسات الجريمة ولم تبذلا أدنى جهد كي تصلا الى الجناة، بل قامتا بالتشييع العاجل لنعش الأوراق التحقيقية من مأواها المؤقت الى مثواها الأخير فوق رفوف النسيان في تلكم الدائرتين لتكتسي لباس الغبار الى يوم الدين حالها حال القضايا العديدة ومنها الجنائية على وجه الخصوص.

أود أن أنوه الى أنني كتبت ستة مقالات حول جريمة مقتل أخي ونشرت في العديد من الصحف الألكترونية والورقية منها صحيفتنا الغراء صوت كوردستان دون الحصول على أي رد من أصحاب الفخامة والمعالي الذين وجهت اليهم مقالاتي شخصياً وتحت العناوين التالية:1 ــ خانقين والعدالة المثلومة 2 ــ أين وزير العدل القاضي رؤوف من العدالة المثلومة في محكمة خانقين 3 ــ حينما يُهَّدَدْ المُدّعي في خانقين بالمقاضاة بإسم القانون 4 ــ فخامة رئيس العراق الفيدرالي مام جلال جئتكم طارقاً باب عدالتكم لأبحث عن حقي 5 ــ فخامة الرئيس مسعود بارزاني أين حقي؟ 6 ــ مر عام على مقتل أخي والقضاء في خانقين صفر على يسار الرقم . لذا ارتأيت ألا أكتب تفاصيل الجريمة ومجريات التحقيق غير المتزن لأنها موجودة في متن المقالات المذكورة أعلاه يمكن للقراء الأعزاء أو من يهمه الأمر قرائتها في الانترنيت. أما مقالتي فهي للتذكير ليست إلا، لأن متابعة الجريمة حُكِمَ عليها بالفشل المبكر كمثيلاتها من الجرائم الأخرى.

لقد تبدلت تصوراتنا السابقة حول عدالة القانون وتشتت قناعاتنا فيه بعدما أتخمتنا شرطة ومحكمة خانقين بتحقيقاتهم المشكوكة وإهمالهم الواضح للركن المادي الملموس للجريمة، فلم يبق لنا إلا أن نولول ونتحسر على العدالة المثلومة ونكرر القول بالصوت الجهور: أواه ياقاضي القضاة رشيد باجلان، ويا قاضي أردلان، ويا قاضي محمد جمال الدين، أواه يامعاون علي غالب، ويا معاون هاشم، ويا معاون شيركو شاكر، لقد كنتم بحق مثالاً رائعاً للقضاة العظام والضباط ذوو المراس، فستبقى ذكراكم محفوظة في أذهاننا ومسكنكم في ثنايا قلوبنا، وإذ تثقل علينا وطأة الجريمة، تلتصق أسمائكم في بالنا أكثر وأكثر.

وها نحن أبناء خانقين نذكركم بألسنتنا ونحصر تفكيرنا في ما كنتم تتحلون به من الجرأة والإقدام، وفي ما كنا ننعم به من وقار القانون وهيبته، بل في ما نستمتع بتداوله في حاضرنا، ولقد كنتم والله أعمدة خيمة القانون التي كنا نستظل بفيئها في قيظ النهار، واليوم نُدَمِّل قيح جراحنا ببلسم ماضيكم المنير، فما أحد يحل محلكم، وأما بلايا أهلنا الأعزاء في خانقين فتبقى متسمِّرة في غيابة جبِّ العدالة.

وأقول أخيراً: واأسفاه عليك أيتها الطاحونة، جعجعتكِ أصنجت أذاننا، وما رأينا منكِ ملء كفٍ من الطحينا، والمفترى عليهم لن يخسروا أنفسهم، أوفياء ولا يخونون الأحزانا.

صباح كاكه يى/ عضو عامل في نقابة صحفيي كوردستان

 

السومرية نيوز/ بغداد
أعلنت حركة سياسية عراقية، الاثنين، عن رفعها دعوى قضائية ضد رئيس الوزراء التركي رجب طيب ارودغان في المحاكم العراقية، لتهجمه على "شيعة العراق ووصفهم بالأقلية" وايواءه نائب رئيس الجمهورية المحكوم بالاعدام طارق الهاشمي.

وقال الامين العام لحركة احرار العراق كريم الكناني في بيان صدر، اليوم، وتلقت "السومرية نيوز"، إن "رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان أصدر تصريحات تهجم فيها على شيعة العراق ووصفهم بالأقلية"، مؤكدا أن "التطاول على المكون الشيعي في العراق والحكومة العراقية يأتي لتأجيج الطائفية في البلاد".

وأضاف الكناني أن "اردوغان يأوي أيضا المجرمين بحق الشعب العراقي كطارق الهاشمي"، مبينا أن "الحركة اقامت دعوى قضائية ضد رئيس الوزراء التركي في المحاكم العراقية لإحالتها للمحاكم الدولية  بسبب كل هذه التدخلات".

وأوضح الكناني أن "تلك التدخلات ذات الطابع الطائفي مخالفة صريحة للاتفاقيات الدولية ومعاهدات حقوق الانسان التي تمنع التمييز العنصري والطائفي، كما أنها تبتعد كثيرا عن القيم والأخلاق ومبادئ حسن الجوار"، مشيرا إلى أن "الحركة  طلبت من المحكمة تسليم الهاشمي الى القضاء العراقي".

ولفت الكناني إلى أن "تصريحات اردوغان تأتي في الوقت الذي يحرص فيه الشعب العراقي والكتل السياسية على تحقيق التوازن والمصالحة الوطنية وعلى صياغة خطاب وطني معتدل في العراق لخلق التعايش الاخوي والسلمي بين مكوناتها".

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان اتهم، في (22 كانون الأول 2012)، الحكومة العراقية بأنها تتصرف على أساس طائفي فيما تقوم به، وقال إنها ما كانت لتفعل ما تقوم به إلا لأنها حكومة شيعية، وتتلقى دعماً خاصاً.

واتهم رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، أمس الأحد، تركيا بمحاولة تقسيم العراق عبر صفقات بائسة مع إقليم كردستان، معتبرا أن التدخل التركي سيفتح الباب لتدخل دول أخرى، أكد أنها طلبت من التركمان عدم الاعتراض على أن تكون كركوك كردستانية.

يشار إلى أن المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء نوري المالكي أتهم، (24 تشرين الثاني 2012)، إقليم كردستان بالتنسيق مع تركيا لإضعاف حكومة بغداد، مؤكدا أن الإقليم لم يقدم دليلا واحدا يثبت انسجامه مع الحكومة الاتحادية، فيما اعتبر أن تركيا تشعر بأنها "وصية" على دول المنطقة.

يذكر أن العلاقات بين بغداد وأنقرة تشهد توتراً بسبب موقف الحكومة التركية من الصراع في سوريا ورفضها تسليم نائب الرئيس العراقي المحكوم بالإعدام غيابياً طارق الهاشمي، وازدادت حدة التوتر في آب الماضي، بعد زيارة وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو إلى شمال العراق من دون التنسيق مع الحكومة المركزية، الخطوة التي اعتبرتها وزارة الخارجية العراقية "انتهاكاً" لا يليق بدولة جارة، كما برزت قضية خلافية أخرى في تموز الماضي بين البلدين على خلفية تصدير حكومة إقليم كردستان العراق النفط إلى تركيا من دون موافقة الحكومة المركزية، وسبقت ذلك سلسلة اتهامات.

السومرية نيوز/ بغداد
أعلن المتحدث الرسمي باسم القائمة العراقية حيدر الملا، الاثنين، عن انسحابه من منصب المتحدث الرسمي احتجاجا على وجود "عناصر طائفية ومندسة داخل القائمة"، فيما طالب قيادات العراقية بطرد كل من ينادي بالمشروع الطائفي.  

وقال الملا في حديث لـ"السومرية نيوز"، إنه "قرر الانسحاب من منصب المتحدث باسم القائمة  العراقية حفاظا على ثوابت المشروع الوطني للقائمة"، مبينا أن "الانسحاب جاء احتجاجا على على وجود عناصر طائفية ومندسة داخل القائمة". 

واشترط الملا "طرد نواب القائمة الطائفيين للتراجع عن القرار"، مطالبا "قيادات العراقية بطرد كل من ينادي بالمشروع الطائفي". 

ويشغل النائب حيدر الملا، بالإضافة إلى منصب المتحدث باسم القائمة العراقية، منصب المتحدث باسم جبهة الحوار الوطني التي يتزعمها  نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات صالح المطلك، أبرز التكتلات السبعة للقائمة العراقية التي تمتلك  91 مقعدا في مجلس النواب.

ويأتي اعلان الملا انسحابه من منصبه كمتحدث رسمي باسم القائمة، بعد أقل من 24 ساعة على تهجم متظاهرو الانبار على نائب رئيس الوزراء رئيس جبهة الحوار الوطني صالح المطلك، وتعرضه لمحاولة اغتيال بإطلاق نار من عناصر وصفها بـ"المندسة" في تلك التظاهرات.

يشار إلى أن وسائل إعلام محلية ومواقع الكترونية تناقلت عن تهجم النائب في القائمة العرقية أحمد العلواني على المكون الشيعي في البلاد ووصفه إياه بكلمات مقززة، فيما نفى العلواني،  تجاوزه على الشيعة، مهدداً بمقاضاة الجهة التي نسبت له ذلك، كما اعتبر أن مطالبة ائتلاف دولة القانون بشطب عضويته من البرلمان بنيت على "كذبة ولا قيمة لها".

واتهم رئيس الحكومة نوري المالكي، في (21 كانون الأول 2012)، بعض السياسيين بافتعال الأزمات عند أي إجراء يتخذ قضائياً كان أو غير قضائي، و حذر من محاولات العزف على الوتر الطائفي لتحقيق أهداف سياسية أو شخصية.

وجدد المالكي، في (22 كانون الأول 2012)، تحذيره من الفتنة الطائفية ونتائجها، داعياً رؤساء العشائر العراقية من جميع المكونات إلى الوقوف بوجه دعاة الطائفية الجدد.

يذكر أن هذا الأحداث جاءت عقب مداهمة قوة أمنية خاصة، في (20 كانون الأول 2012)، منزل وزير المالية رافع العيساوي وسط بغداد، واعتقلت مسؤول الحماية مع عدد من أفراد الحماية، فيما أكد العيساوي أن "قوة مليشياوية" داهمت مقر الوزارة ومكتبه ومنزله وتصرفت بسلوك غير قانوني واعتقلت 150 عنصراً من أفراد الحمايات الخاصة به، مطالباً بإطلاق سراح أفراد حمايته.

السومرية نيوز/ أربيل

اتهم التحالف الكردستاني، الاثنين، رئيس الوزراء نوري المالكي بـ"نقض" اتفاقه مع رئيس الجمهورية وخرق اتفاق التهدئة، معتبرا اتهامه للإقليم بمحاولة تقسيم العراق بمساعدة تركيا "مخالف للواقع".

وقال نائب رئيس كتلة التحالف الكردستاني محسن سعدون في حديث لــ"السومرية نيوز"، إن "اتهامات رئيس الوزراء نوري المالكي لإقليم كردستان بمحاولة تقسيم العراق بمساعدة تركيا غير صحيحة ومخالفة للواقع"، مؤكدا أن "الإقليم جزء من العراق وناضل لتحريره من النظام السابق".

وأشار سعدون إلى أن "الإقليم لم يطلب تقسيم العراق ولا يؤيد هذه الفكرة، ولكنه طالب بعراق فدرالي اتحادي وفقا للدستور"، داعيا المالكي إلى "إعادة النظر بسياسيته مع الآخرين وتقديم حقوق العراقيين".


واعتبر سعدون أن "هدف هذه الاتهامات إبعاد الأنظار عن الفشل الحكومي في تقديم الخدمات للمواطنين"، متهما المالكي بــ"نقض اتفاقه مع رئيس الجمهورية جلال الطالباني وخرق اتفاق التهدئة الإعلامية والبدأ بالتصعيد الإعلامي".


وكان رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي اتهم، أمس الأحد (30 كانون الأول 2012) في لقاء خص به "السومرية الفضائية"، تركيا بمحاولة تقسيم العراق عبر صفقات بائسة مع إقليم كردستان، معتبرا أن التدخل التركي سيفتح الباب لتدخل دول أخرى، أكد أنها طلبت من التركمان عدم الاعتراض على أن تكون كركوك كردستانية.

 

من المعلوم بأن التفاوض الدبلوماسي هو وسيلة من وسائل تسوية النزاعات بهدف صياغة إتفاق مشترك بين أطراف النزاع في إطار رعاية المصالح المتبادلة سواء علی المستوی الداخلي، الإقليمي أو الدولي.

و هناك فرق بين الحوار و المفاوضة. فالحوار يسبق التفاوض و يمهد له الطريق و تلعب الثقة المتبادلة دور مهم في توفير فرص جيدة لحل الخلافات بشكل جذري بعيداً عن حشد القوات العسكرية و ذلك من أجل تعزيز التوافق.

لقد آمن رئاسة إقليم كوردستان بنظام توزيع السلطات و مؤسسات دستورية تمارس الحكم الديمقراطي في العراق، لكي‌ تبتعد بغداد عن الشمولية في الحكم. وما الفدرالية، التي ينادي بها الإقليم إلا حق ثابت لشعب كوردستان. ذلك الشعب الذي عانی الكثير من الويلات بسبب الحكم المركزي، الفردي و حكم الحزب الواحد، بعد أن غاب الدستور والقانون و صارت حقوق الإنسان مفردة ممنوعة و بعد أن أصبحت لغة الحرب، اللغة الوحيدة والسائدة لعقود من الزمن في العراق.

لقد مضی وقت طغت علی الخطاب السياسي في العراق مصطلحات عروبية كالوحدة والحرية والإشتراكية، لا من خلال تصور تعددي و إختلافي، بل في سبيل تهميش و إقصاء و لغو الآخر المختلف وتطبيق نظريات الإصطفاء العقائدي والفرز العنصري و التطهير العرقي.

فلكي لا تعني السياسة في العراق من اليوم فصاعداً السيطرة علی قول و أعمال الآخرين، بسبب تعارض الإتجاهات حول قضايا مهمة، و لكي لا تكثر التهديدات و تحشد و تجند و تنحصر إمكانات الدولة في سبيل الهجوم علی الآخر المختلف، علی الحکومة الإتحادية العمل في سبيل توظيف طاقات هذا البلد البشرية نحو البناء و التنمية الإقتصادية والإجتماعية المنتجة و القيام بنبذ فلسفة عسكرة المجتمع و الإسراع في إيقاف إستقدام ضباط الاركان والحركات في الجيش العراقي السابق، الذين يتمتعون بخبرات عسكرية نجومية في مجال حروب فاشلة مضت، لدفعهم في حروب مستقبلية فاشلة أيضاً، تخطط لها في السر و العلانية.

سياسة الإقليم تؤمن بأن المؤسسة العسكرية يجب أن تستخدم للأغراض الدفاعية فقط، لا الهجومية و تری بأن إنخراط العسكر في العمل السياسي والحزبي هو تهديد علی النظام الديمقراطي الفدرالي التعددي. وما الإقرار بحقوق الشعب الكوردستاني المشروعة في الاتحاد الفيدرالي إلا السعي لتلبية المطالب الدستورية لهذا الشعب والإلتزام بالمادة 140 من الدستور تطبيقاً لحقه في تقرير مصيره، بعد أن صار شعب كوردستان عامل الاستقرار في العراق و المنطقة.

علی الحكومة الإتحادية أن تعرف بأن التصورات والنماذج والخيارات و الرهانات تتعدد و لا وجود لحل واحد من قبل الجهة الإتحادية و إن الأفراد والجماعات مختلفون في أذواقهم و ميولهم و بيئاتهم و رغباتهم و مشاريعهم و إن زمن إستخدام آليات التمايز والتفاوت و إستراتيجيات التوسع والسيطرة أو ممارسات العنف والتوحش ووسائل الحجب والآليات التمويه أو التلاعب قد ولّی وإنّ الآمال والأحلام الجماعية لم تنتج سوی قطعان بشرية و أنتجت أنظمة تعمل علی قهر البشر و جعلهم رهينة المشاريع المستحيلة والأحلام المدمرة.

فالمفهوم الإختلافي يتيح قيام وحدة مركبة تجمع المفترق وتؤلف بين المختلف، أما المفهوم الأحادي فلا ينتج سوی الإختلاف والشرذمة، بل هو ينتج وحدة مجتمعية مفخخة تنتظر دوماً لحظة الإنفجار. وعلی هذا الأساس قام وفد إقليم كوردستان بزيارة بغداد، حاملاً معه منهاج عمل تحريري حدد فيه خطط و أسس العمل المشترك مع وفد الحكومة الإتحادية و الذي أكد خلال لقاءه بالوفد الإتحادي بأنه من الضروري تنفيذ نقاط هذا المنهاج، للوصول الی إنهاء السياسات الإستفزازية ضد إقليم كوردستان، التي مورست وللأسف من قبل السيد رئيس وزراء العراق الإتحادي، لکن كيف لنا أن نؤمن اليوم بأن الحكومة الإتحادية تعمل علی التعديل من سياستها التصعيدية، إذا لم تتسرع في سحب قوات دجلة اللادستورية من محافظة كركوك و مناطق كوردستانية أخری خارج الإقليم، لكي نطمئن و يطمئن معنا شعب كوردستان بأنها مع المبادرة السلمية.

الرهان أمام الحكومة الإتحادية هو الإنتقال من سياسة الإستثمار في التجهيزات و المعدات العسكرية و الحروب و سفك الدماء و تخريب العمران، للإستثمار في الموارد والطاقات، بخلق ما يحتاج اليه الإنماء والبناء والتقدم والإزدهار، من النماذج و الصيغ والوسائل والأدوات، بعد محاربة الفساد و لجم الأهواء والنزوات. فلا يمكن للحكومة الإتحادية أن تسحق أمال شعب كوردستان مهما طال أمدها أو تقف كحجر عثرة أمام قرار شعب كوردستان في المناطق الكوردستانية خارج الإقليم الی مالا نهاية.

وختاماً: لا أحد يستطيع تحرير سواه. إذ الحرية هي أن يخلق كل فرد من أفراد المجتمع عالمه و مداه، لكي يظهر إبداعه و يمارس حضوره، أو لكي يلعب لعبته و يُشكّل سلطته."

الدكتور سامان سوراني

بيان الى الرأي العام

عاش الشعب الكردي في سوريا معاناة كبيرة نتيجة ممارسات النظام البعثي القمعية و سياسته الشوفينية و مشاريعه الاستثنائية لمدة اربعين عاما , وناضل و كافح خلالها من أجل نيل حقوقه و العيش في ظروف حياتية لائقة وكريمة , ومن اجل ذلك بذل الكثير من الجهود وضحى بخيرة ابنائه في سبيل تحقيق كرامته و حريته .

وعندما بدأت الثورة السورية هب الشعب الكردي يشارك فيها بألوانه و خصوصيته و لم يبخل في الذود عن الثورة و قيمها وشارك اخوته في الوطن النضال من اجل التخلص من النظام الشمولي القمعي الشوفيني.و فتح احضانه للمهجرين من المناطق التي تعرضت لقصف النظام و تقاسم معهم المأكل و الملبس و المبيت .

و لكن بعد قدوم الجماعات المسلحة الى سريه كانيه و سيطرتها على طرق امدادات المناطق الكردية بالوقود ( بنزين , مازوت ,غاز ) و المواد الغذائية الضرورية اصبحت المنطقة تعيش تحت ظل حصار خانق يهدد بحدوث كارثة انسانية كبيرة نتيجة ظروف الشتاء القاسية و انعدام المواد الغذائية و الأدوية و الوقود للتدفئة و تشغيل الأفران و رمي القمامة و تشغيل مولدات الكهرباء في المراكز الصحية و المشافي العامة والخاصة , مما يهدد حياة الناس للخطر بسبب تفشي الأمراض و انعدام وسائل تقديم المعونة الطبية لهم .

ان ما يحز في النفس هو مشاركة حكومة اقليم كردستان العراق في هذا الحصار , فهي التي تغلق حدود الاقليم و تمنع مرور الأدوية و المواد الغذائية و الوقود الى المنطقة حتى انها منعت وفد من منظمة اطباء بلا حدود من الدخول الى غرب كردستان قبل شهرين من هذا التاريخ.

اننا في المجلس الصحي في غرب كردستان نحذر بقرب حدوث كارثة انسانية و بيئية في منطقتنا بسب انعدام مستلزمات الحياة في ظروف الشتاء القاسية و تفشي الامراض نتيجة تراكم القمامة في البلد وعدم تمكن المجالس الشعبية من التخلص منها بسبب انعدام الوقود اللازم لذلك .

وإننا في المجلس الصحي في غرب كردستان اذ تستنكر الحصار المطبق على شعبنا , ندعو جميع المنظمات الانسانية ذات الصلة و حكومة اقليم كردستان العراق الى فك هذا الحصار و السماح بدخول الأدوية الطبية و مستلزمات المشافي و الوقود و المساعدات الانسانية عبر الحدود الى غرب كردستان بأسرع وقت ممكن .

المجلس الصحي في غرب كردستان

31/12/2012

 

يعيش الحزن ويمضي في دروب الغربة .. وينسج مع الليل خيوطا ً ضاعت بين أكوام الضباب .. يتعثر في دربه المغبـّر الحزين .. ولا يجني غير عذاب الجرح .. هل نسمع نشيج الأطفال الذين سـُرقت ْ طفولتهم ؟ في مساكن ٍ محطمة ٍ لم يعد يذكرها أحد .. يعيشون رغم قسوة الزمان في بحار مجهولة تمضي باتجاه الليل مع خفقة الريح الى مصير ٍ من النسيان ... من أجل التذكير بكل هذا يصدر الروائي والشاعر والناقد محمد الأسعد آخر رواياته " أم الزينات تحت ظلال الخروب" بهذه السطور الشعرية للشاعر الفلسطيني"خالد علي مصطفى":

دارت بنا في النفـي دار ُ

شردت ْ مع الأفلاك ِ  يكشفها

ويحجبها الغبار ُ

شجر ٌ هنا

حجر ٌ هناك

ونحن حول الدار أولاد ٌ صغار ُ

يتعثــّرون بحبهم

ويلاحقون فراشة ً

في الروح أثملها الدوار ُ

في الصبح يرتجفون من

برد ٍ وفي الظلماء ِ يحضنهم اسار ُ

أرأيت ِ أيتها الحبيبة  ُ كيف ينخطف ُ النهار ُ ؟

ويجعل مفتاح روايته هذه السطور؛ تتحدث الجدة الى حفيدتها " أناهيد " بكل شفافية عن ذلك الزمن الذي سـُحب من تحت قدميها .. عن ذلك اليوم الأسود الذي تم فيه اغتصاب العالم كله، العالم الذي وجدت نفسها فيه تطرد خارج الوجود .. وعن أدخنة اللهب التي التهمت قريتها " قرية أم الزينات " لترمز الى علامة اليوم الأسود الى الأبد.

عن عتمة ذلك الليل وعلى أصوات الرصاص التي ر ّجت السماء، الليل الذي وقع فيه العالم كله فريسة للضباع .. الليل الذي كان فيه صراخ الأطفال العطاش يـُطفأ بقطرات الندى الى ان وجدت نفسها تنام تحت أشجار اللوز في "جنين" وغطاؤها السماء وحدها.

نصف قرن حـُكم عليها بالنفي تحت شمس الصحراء الشرقية القاسية مع أطفالها الذي ما أن فتحوا عيونهم حتى وجدوا أنفسهم في أرض ٍ تمتد رمالها بلا نهاية.

نصف قرن عاشت بعيدة عن وطنها فلسطين وعن قريتها " أم الزينات " التي دمرها اليهود ولم يبق فيها إلا بضعة ُ أحجار ٍ وخضرة داكنة طالعة بينها وتحتها وفوقها، وظلال أشجار الخروب تحف ّ بهذه البقعة الصغيرة تحت شمس أوائل النهار .. دمروا حتى مقبرتها مكان الراحة الأخيرة للأموات والاجداد ...وتوفيت الجدة، الراوية، في بيت صغير من بيوت البصرة القديمة وسجـّى جثمانها في نومتها الأخيرة في مكان ما تحت صحراء الشمس الشرقية القاسية.

هذه الراوية، الأم، توفيت قبل أن تعرف أنها دخلت الحكاية أو صارت حكاية كما كانت تتمنى. وقرأ الآف الناس كلماتها في رواية الكاتب الأولى "أطفال الندى"، وعرفوا ملامحها وأسماء الأماكن التي شهدت طفولتها وصباها، وشاهدوها بين الصيافير تحد ّث نفسها أو تصغي للنسيم العابر بين أشجار الزيتون. وتجيء هذه الرواية الأخيرة كإعادة قراءة لعالم "أطفال الندى"، وللقراء الذين تداولوها، فتنبعث الشخصيات نفسها مجددا، وتدخل الحكاية شخصيات جديدة قرأت "أطفال الندى"، وتداولت اسم أم الزينات، بل وقام بعضهم بزيارتها كما حدث مع الفرنسية "فرانسواز جيرمين وزوجها "لوك". وسارع بعضهم إلى السؤال عن "يسرى"، الشخصية الرئيسية، وأين تعيش الآن كما فعلت الباحثة " هيلين ولاسك".

حين تبدأ الحكاية، أي حكاية، تفتح أبوابها ولن تغلقها أبداً..فهاهنا حيث يعود الكاتب، ظلال تحيط ببقعة صغيرة في الوادي المألوف منذ الطفولة. هنا لم يعد العالم متناهيا ً ولا أصبحت الحكاية مجرد أوراق تبدأ بقدر ٍ مجهول وتنتهي بقدر ٍ معلوم .. إنها حكاية يدخلها الناس، يخرجون، ولكنهم يعودون اليها في نهاية لا تنتهي .. حتى وأن خرج منها أصحابها، تظل تـتردد في أرجائها الريح وظلال الشجر وأصوات العصافير، وتتسلق سناسلها أزهار الخبيزة والخرفيش. صورة أحجار البيت المتناثرة منذ خمسين سنة يغمرها العشب هنا أو هناك وتظللها أشجار الخروب ..وتتلبث في زواياها أصوات الصمت ولا تمنحها الصباحات الغائمة سوى الدموع.

يروي الكاتب أنه مع كل محاولات الصهاينة إخفاء معالم قرية " أم الزينات " عن الوجود الا انها تحمل من التأريخ النضالي ومن ذاكرة الأبناء ما لا يمكن محوه مهما طال الزمن. بدأ الصهاينة بمحو المشهد وإطلاق أسماءٍ على كل ما يصادفون، على الوديان والجبال والتلال والقرى والينابيع، وحين لم تسعفهم محفوظاتهم أمام بعض الأسماء المستعصية أدخلوا تحريفاً على أصوات الأمكنة فصارت عين حوض أين هود، وطلحة تل ّ حي، والقدس أورشليم، وصارت قرية الصفصاف سفسوفا، والمجدل أشكلون.

هؤلاء المولودون من لغةٍ بلا مكان يكرهون الأمكنة ولا يستطيعون أن يجدوا لهم مكاناً إلا في الألفاظ، في اغتصاب وانتحال السهول والوديان، بل وحتى معصرة الزيتون الفلسطينية وحجر الرحى والثوب الذي طرّزته أمهاتنا بعروق الشجر والأعناب وأوراق الأزهار ...

" الذاكرة ليست مجرد ان نستعيد مشاهد من الماضي، ساكنة  ً كأنها منتزعة من شريط صامت، بل أن نحيا المشاهد بامتلاء يماثل أمتلاء وجودنا، إنها متحركة دائماً، وعلينا أن نستيقظ من غفوة طويلة .. نحن لسنا هذا الحاضر فقط، ولا هذا القادم الذي نتخيله، نحن الماضي والحاضر وما نتخيل في هذه اللحظة الراهنة " ...

"يسرى" فلاحة فلسطينية تلوح عليها أمارات الطول، بشنتيان تتسلقه الفراشات، تحتضن طفلها بشغف واضح، وإلى جوارها على مقعد مجاور امرأة على مقعد منخفض ضئيلة بشعرها الجعد وملابسها الأوربية، تنظر اليها والى طفلها .. وتحت هذه الصورة سطور تقول:

" دوروثي غرود مع يسرى، إحدى النساء اللواتي نقبـن في كهوف الكرمل في العام 1934" ...

قصة يسرى والنساء الفلسطينيات مع دوروثي غرود حدث فريد في تاريخ علم الآثار .. الفلاحات الفلسطينيات اللواتي قادتهن بين كهوف الجبل ونفذت الجزء المهم من الحفريات بأكمله ..

ويروي الأسعد:

" في البداية حين كتبتُ رواية "أطفال الندى"، لم يكن ليسرى وطفلها وجود، وكانت غرود ظلا ً كما كانت في ذاكرة الثقافة الغربية حتى وقت قريب أيضا. وظل غائماًً في ذهني مشهد الأطفال الذين وجدوا أنفسهم في مغارة يعبثون بعظام لا يدرون ما هي، ويتطلعون الى جدران عليها آثار كشط وحك، وفجأة تغير كل شيئ كأنما سقط ضوء على المشهد كله، على الأطفال وعالمة الآثار وهذه المغارة والأسم المألوف : يسرى " ...

قصة تستحق ان تروى لأنها كانت شخصية متميزة ودخلت ربما مصادفة في صفحات علم الآثار البريطاني ...

" الحكاية موجودة ولكن علينا أن نجد طريقنا اليها " ...

تبقى الأصالة وذكريات تعيدنا الى الوراء مع الحكايات الشعبية الفلسطينية والتي تعتبر من أبرز معالم التراث الفلسطيني ..

" جبينة خارج الزمن، أي خارج الذبول والموت، نسيت ْ أن تكبر، ونسينا أيضاً، فالأطفال مثلما الأوطان لا يكبرون في القصص، وما زلت أراها تتحرك في أول حلم أبدي منحته أمي لنا نحن الصغار المتجمعين حولها " ...

جبينة فتاة جميلة شديدة البياض عاشت في قرية من قرانا الغارقة في الزمن .. قد تكون من قرى الجليل أو بيسان أو يافا طلبها أبن الأمير للزواج ..

جميلة القرية سترحل الى بلد آخر، ستغيب وربما تغيب معها أشياء مثل شجر الزعرور البري أو اليمام الذي اعتاد الهديل على حافة السناسل، فحين يفترق الناس ينفصل جزء من الذاكرة ويذهب معهم حتى صفاء أمسيات عزيزة أو نهارات لا نعرف لماذا أصبحت خالية فجأة.. من يدري؟ ..

جهزتها أمها وأعطتها خرزة زرقاء لتدافع عنها وتحميها .. الراوية لم تكن تروي حكايتها فقط بل تتقمص شخصيات حكايتها، ويشاركها الصغار فتهيمن عليهم المشاعر المتضاربة، فمرة تأخذ بألبابهم بهجة المشاهد إن كانت مما يفرح القلب، أو تصيبهم بالفزع مفازاتها الشاسعة أن كانت مما يقذف في مجاهلها ..

حكايات يتم فيها عرض صورة علمية وموضوعية للثقافة العربية النابعة من أرض فلسطين ومن تراثها الإنساني الذي تضرب جذوره في عروق التاريخ. ...

قرية أم الزينات وكل قرى الفلسطينيين بقايا بيوت لأناس غابوا أو غُيبوا، لم يرو أحد قصتهم، ولم يعد من دليل الى غيابهم سوى هذا الصـّبار المتكاثف، وهذه الوجوه المنتظرة التي يصادفها على جوانب الطرقات .. ذاكرة .. أطفال محمولون على الأكتاف ليلا ً في وعر لا نهاية له .. جماعات لاجئين تتهامس في أماكن مجهولة، تتحدث عن أيام البلاد، عن اليهود، ولكن بلا كراهية ...

" لم أعد أعرف لي مكانا ً محددا ً منذ انتقلتُ الى حكايات أمي، فارسلتني الى الوعر الذي لا تنساه، ووضعتني على حافة فجر غائم، تتساقط على ّ قطرات الندى، وتتجاذبني هواجس الحكايات. ربما تحولنا الى حكايات، أو ربما ما زلنا نسير اليها.. من يدري؟" ...

يبقى الألم والوجع والجرح يبقى .. لم نتحول الى هنود حمر بعد، لم يستكملوا ابادتنا بعد، ما زلنا نعيش .. لماذا تنكر علينا أن نتذكر حتى آلامنا .. لاجئون سـُرقت أرضهم ينتشرون على الخريطة على مشارف حيفا والناصرة والقدس وجنين ونابلس وغزة، وفي الشتات على بعد أميال من زيتون بلادهم .. ومستعمرات تقام وجدار يتلوى وينهب المزيد من الأرض .. وجيش مستعمرين يقتحم مخيماتنا بدباباته .. نحن موجودون، اذن لنا الحق ان نتذكر ونغني أغنيتنا، ونقص حكايتنا تحت ظلال الأشجار وعلى منعطفات الطرق وفي أي مكان نصل اليه ...

واخيرا ً يضيف الأسعد، مخاطبا جموع أهالي أم الزينات وهم يعودون إلى أنقاض قريتهم:

" نحن نحيا مجدداً، لأن أم الزينات بعد ثمانية وخمسين عاماً ما زالت تستيقظ فينا نحن الأبناء وتواصل حياتها في أولادنا وأحفادنا، واسألوا أصوات الصمت التي تبقى وحدها بعد أن تغيب كل الأصوات تتردد بين قرانا المدمرة والسناسل التي عرّش عليها الصبر والسرّيس، اسألوا النسيم الذي نذكره يسري بين أشجار الزيتون كلما أخذت الملائكة لاجئاً الى أعلى عليين .. أنتم في حضرة فلسطين التي لا تموت، الواقع والأسطورة، وكيف يموت وطن ٌ يعيش في النبض ويسري في الروح ؟ نحن أبناء هذه الأرض نعيش فيها وتعيش فينا، كان لنا الماضي وسيكون لنا المستقبل أيضاً رغم هذه الهوة السوداء في الحاضر بين ماضينا ومستقبلنا" ...

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*محمد الأسعد، أم الزينات تحت ظلال الخروب، سلسلة الأعمال الكاملة، المجلد الثالث، الناشر جمعية البيت للثقافة والفنون (منشورات البيت)، الجزائر، 2009

كشف مقطع فديو للأحداث التي عاشتها الانبار صباح يوم امس الاحد بين المتظاهرين ونائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات صالح المطلك وجود عرب مشاركين في تلك التظاهرات فضلا عن طلاب المدارس من اعمار صغيرة جدا لاتتجاوز الــ(17) عام.

 

وطبقا لمقطع الفديو الذي يصور لحظات هجوم المتظاهرين على المطلك فان هناك لهجات عربية يؤكد مشاركة عرب في التظاهرات التي تجري في محافظة الانبار .

وطبقا للفديو والذي صور من قبل شخص عربي ويوضح حالة الاعتداء ضد نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات صالح المطلك فان احد العرب تحدث بكلمات (ليش يَشباب)(الدقيقة1:25 ) في الشريط وفي الدقيقة 3:12 ثانية يظهر نفس الصوت وهو يقول(ليش هيكي يشباب).

وطبقا للفديو الذي يستمر الى 5:32 ثانية فان غالبية المشاركين في التظاهرات هم من فئة الشباب دون السن 17 عام.

ويظهر في بداية مقطع الفديو احد الاصوات التي تقول بلهجة واضحة(أذبحوه) في اشارة منه الى صالح المطلك.

ادناه رابط الفديو على موقع اليوتيوب بالامكان الاطلاع عليه والتركيز على الدقيقة 1:25 والدقيقة 3:12 ثانية حيث يظهر بوضح اللهجة العربية.

http://www.youtube.com/watch?v=aHDRy6iUYN4


وكان نائب رئيس الوزراء وزعيم جبهة الحوار الوطني صالح المطلك قد تعرض لاعتداء من قبل المتظاهرين صباح يوم امس بعد ان وصل الى ساحة التظاهرات في الانبار لكنه منع من اللقاء كلمة وتعرض للضرب بالحجارة من قبل المتظاهرين

chakoch

اكد ائتلاف دولة القانون ان ترشح رئيس الوزراء نوري المالكي لولاية ثالثة لم يتم بحثه حاليا، على خلفية اقوال نسبت الى المالكي مفادها ان الساحة غير متحمسة لان يتولى رئاسة الحكومة للمرة الثالثة.

 

وقال عضو دولة القانون عباس البياتي لصحيفة "الزمان"،  ان "موضوع منح ولاية ثالثة للمالكي لم يتم التطرق له لا من قريب ولا من بعيد"، وذكر البياتي "نحن الان بصدد انتخابات مجالس المحافظات ولدينا قوائم مشتركة مع حلفائنا من الكتل الاخرى والمتمثلة في تيار الاحرار والمجلس الاعلى الاسلامي الموجودة في عدد من المحافظات ومنها الموصل وصلاح الدين وديالى".

ولفت البياتي الى انه "من المبكر الحديث عن تجديد ولاية ثالثة للمالكي وان الكتل التي ستحصد اغلبية الاصوات وحسب قانون الانتخابات هي من ستفوز بالمنصب"على حد قوله.

chakoch

كشفت تقارير إخبارية أنه سيتم اليوم الاثنين نقل الرئيس العراقي جلال طالباني من غرفة العناية الفائقة التي يرقد فيها حاليا بأحد المستشفيات الألمانية إلى غرفة للعناية العادية.
ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية عن مصادر مقربة من الرئيس العراقي أن الرئيس تجاوز مرحلة الخطر واستعاد جزءا كبيرا من صحته.
وكان جرى نقل طالباني إلى المستشفى الألماني للعلاج من جلطة دماغية أصابته.
في السياق ذاته، نقلت صحيفة القدس العربي عن مصدر في الاتحاد الوطني، بزعامة طالباني، أن الأزمة الصحية كانت خطيرة جدا هذه المرة على الرئيس طالباني وأنه حتى لو تعافى تماما من مضاعفات وتأثيرات الجلطة الدماغية الحالية فإنه لن يكون قادرا على ممارسة مهامه الرسمية والحزبية كما في السابق حيث سيحتاج لفترة راحة طويلة بعيدا عن أي جهد أو انفعال.
وأوضح أن هذا يعني ضرورة حسم الأمور المتعلقة بمنصبيه الرئاسي والحزبي حال عودته.

non14

صوت كوردستان: أقليم كوردستان و الذي يعتبر نفسة متطورا و متوجها نحو الاستقلال لا يستطيع ترتيب و ضعة النقدي و يقترض العملة من الموصل التي يمكن أعتبارها قرية مقارنة بأقليم كوردستان.

نص الخبر

تظاهرات الموصل تتسبب بتأخير رواتب موظفي أربيل والسليمانية

شفق نيوز/ أعلنت وزارة المالية في حكومة اقليم كوردستان، الاثنين، عن ان التظاهرات الاحتجاجية التي عمت محافظة نينوى، حالت دون دخول شاحنات قادمة من اقليم كوردستان منذ الاسبوع الى المدينة لنقل اموال لدفع رواتب موظفي السليمانية واربيل.

وقالت نائبة المدير العام لمديرية بنوك السليمانية كزيزة محي الدين في تصريح نشر على موقع داخلية اقليم كوردستان، اطلعت عليه "شفق نيوز"،  انه "يتم الآن توزيع الأموال المتوفرة في البنوك لتسديد رواتب الموظفين, مستدركة ان "الكمية الموجودة لاتكفي لدفع رواتب جميع الموظفين, لذلك طلبنا من بنوك الموصل تزويدنا بالأموال".

واوضحت انه "لهذا الغرض تم إرسال شاحنتين كبيرتين لجلب الأموال", مشيرةً إلى انه "بسبب المظاهرات التي عمت الموصل, لم يتم السماح لهما بالدخول إلى الموصل لحد اليوم, حيث دخلت الشاحنتان لتحميل الأموال ونقلها إلى أربيل والسليمانية".

وأضافت كزيزة ان "الشاحنتين المحملتين بالأموال ستصلان في وقت قريب إلى أربيل والسليمانية, لضخ الأموال في بنوك المحافظتين وتوزيع رواتب الموظفين"،مرجحة ان "يتم الإنتهاء من توزيع رواتب كافة الموظفين في نهاية الأسبوع القادم".

واحتشد الآلاف من العراقيين في تظاهرات عمت مدنا في ثلاث محافظات، وتطالب بإطلاق سراح المعتقلين في السجون وخاصة النساء منهم, كما تدعو إلى إلغاء ما وصفوها بسياسة تهميش أهل السنة.

وصعد المتظاهرون سقف مطالبهم على مدى ايام، قاموا فيها بقطع الطريق الدولي، مطالبين بإلغاء قانون مكافحة الإرهاب وإطلاق سراح "الأبرياء من السجون".

م م ص

شفق نيوز/ أكد رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني، الاثنين، أن العراق يمر بأزمة "خطيرة" والعلاقة بين مكوناته تتجه نحو "التفكك والتصدع"، داعيا القيادات السياسية الى أن يكونوا عند "مستوى مسؤولياتهم الوطنية والتأريخية".

وهنأ بارزاني، في بيان بمناسبة العام الجديد 2013، تلقت "شفق نيوز"، نسخة منه، الشعب الكوردستاني "بمختلف شرائحه وجميع الأحزاب والأطراف الكوردستانية والعراقية والعالم، وخصوصاً المسيحيين الذين لجأوا الى إقليم كوردستان كملاذ آمنٍ لهم، وعوائل الشهداء والمؤنفلين وجميع پيشمرگة كوردستان".

وقال بارزاني، "اليوم للأسف؛ حين نتهيأ لإستقبال العام الميلادي الجديد، نرى بأن العراق يمر بأزمة خطيرة وتكاد العلاقة بين مكوناته تتجه نحو التفكك والتصدع"، داعياً "القيادات السياسية الى أن يكونوا عند مستوى مسؤولياتهم الوطنية والتأريخية وأن يتعاملوا مع الوضع بمنتهى الحكمة والدراية".

كما دعا بارزاني الى "أن يضعوا (القيادات السياسية) المصالح العليا للشعب العراقي قبل المصالح الشخصية والحزبية والطائفية، وأن يتخذوا من الدستور العراقي حَكَماً ونقطة إلتقاء، بعيداً عن التهديد والتسلط".

وتشهد الاوضاع في العراق تطورات جديدة على مستوى الشارع الشعبي، إذا بدأت عدة مدن في غربه بالخروج في تظاهرات واعتصامات على "سياسية الحكومة في بغداد"، وطالبوا باطلاق سراح المعتقلين، وعدم "تهميش السنة".

وقالت رئاسة إقليم كوردستان العراق امس الاحد في بيان رسمي إنها تدعم مطالب المعتصمين في كل من محافظات الانبار ونينوى وصلاح الدين بشرط أن تكون دستورية و"غير طائفية"، وطالبت السلطات في بغداد بالاستجابة للمطالب.

م م ص/ م ف

الإثنين, 31 كانون1/ديسمبر 2012 14:55

مفاجئات مدوية.. جبار التميمي

حين يجري الحديث عن الإشكالات المعقدة في العملية السياسية في البلاد فكثير مانتناول نحن في الإعلام الحديث عن مواقف كتل سياسية بالتحليل والترصد ومحاولة التفسير ثم نعرج لنرصد الحدث بشكله الدقيق عن طريق التصريحات التي يدلي بها قادة تلك الكتل أو أعضاؤها .
في الإجمال فان الانتصارات محسومة سلفا لصالح الساسة حتى وان كانت بمعناها العام انتصارات لمعارك فتحوها هم وجبهات خلقت من لاشيء.
لكن القلائل من المنصفين يذكرون المنتصر الحقيقي في مسيرة تعزيز السلم والاستقرار في البلاد .. إلا وهو الشعب وجماهيره وتضحياته .
فالمسؤول الأول والأخير عن صناعة السلام الحقيقي هو الشعب الذي راهن على السلام ومازال مصرا على خياراته ،فكثير ماكادت تقود السجالات السياسية والمشكلات التي تعصف بالبلاد إلى تردد كبير في الوضع الداخلي أريد منه خلق فتنة تأتي على الأخضر واليابس . لكن المفاجئة المدوية التي كانت تدهش الجميع أن الشعب برغم كل جراحاته النازفة كان يبرهن على أن خيار السلام هو الوحيد المطروح وان التعايش لازمة لاغنى عنها للحياة بمجملها
فالصراع في المحصلة صراع المصالح السياسية وليس الطوائف الدينية أو القومية وان حاول الكثيرون تصويره بشكل آخر ولعل المواقف الوطنية تدل بشكل غير قابل للجدل على أن المشروع العراقي في طريقه الى ان يصبح أكثر نضجا في تحليل الأزمة السياسية والمواقف بشأنها
فان تكون عراقيا وتدافع عن وطنك فهذا يعني أن تكون مع الأصلح والأجدر والأكثر قدرة على الدفاع عن المصلحة الوطنية دون أن تكلف نفسك عناء التفتيش عن الهوية والقومية والمذهب والدين وغيرها من المسميات والمصنفات الأخرى

ربما قد نكون دفعنا أثمانا كبيرة بسبب الأزمات السياسية التي عصفت بالبلاد نعم يعلم الجميع أن العراق يعيش في أزمات سياسية وقد مر على ذلك أكثر من ثماني سنوات ..

 

في الرابع والعشرين من شهر كانون الأول المنصرم ، غاب عن الحياة والوجود، وبصمت وهدوء، وبلا صخب وضجيج اعلامي ، الاديب والمفكر المصري الكبير ، استاذ الفلسفة وشاعرها الدكتور عبد الغفار مكاوي ، الذي يعد احد القامات الثقافية والفكرية السامقة ومن اهرامات مصر العقلية وكبار اساتذة الفلسفة وابرز المعربين العرب من اللغة الالمانية للعربية.

وبرحيله وغيابه تفقد الحياة الثقافية والادبية والفكرية في مصر والعالم العربي مثقفاً موسوعياً، وناقداً رفيعاً، ومترجماً بارعاً، وفيلسوفاً شاعراً وشاعراً متفلسفاً ، وباحثاّ دقيقاً ، واستاذا اكاديمياً ، وكاتباً متعدد الاهتمامات والمحاور والادوار.

وبالرغم من نبوغ الراحل عبد الغفار مكاوي وعطائه المتشعب والمساحة الابداعية ،التي ملأها بتشكيلاته القصصية والمسرحية ودراساته الادبية، وابحاثه الفكرية والفلسفية ،وترجماته المتعددة ، وما قدمه من خدمات جلى للثقافة التنويرية والادب الحديث والفكر المعاصر ، الا انه كغيره من الكتاب والادباء والمبدعين العظماء الانقياء ، الذين لا يجيدون النفاق والدجل والتجارة الثقافية وفن العلاقات العامة ، عانى من التجاهل والتغييب المتعمد ، ولم يستحق الحفاوة والاهتمام البالغ ،والتقدير الادبي ،والتقييم النقدي، من رجالات الادب والثقافة والصحافة والاعلام والدوائر والمؤسسات الثقافية الرسمية ، ولم يجن - كما قال ذات مرة – من عمله الاكاديمي ولا من الادب شيئاً ، ولن يترك لاولاده سوى مكتبة ، وعلى الارجح سيبيعونها لسور الازبكية .

وعن ذلك يقول :"معظم كتبي مثل البنات في العصر الجاهلي توأد وتولد ميتة ، وأقول من باب الدعابة ، ان ذلك لسوء حظي ، ويسري علي الوصف الذي وصف به ابو حيان التوحيدي – وهو من خيرة كتاب القرن الرابع الهجري – اديب الفلاسفة وفيلسوف الأدباء، وهذا القول قيل عن استاذي زكي نجيب محمود، فأنا لا مع الأدب ولا مع الفلسفة ولا القصة ولا الى المسرح، وحتى المشتغلين بالفلسفة لا يذكرونني او يتعمدون تجاهلي، فكتاب القصة يتجاهلونني ، والنقاد يذكرون كل كتاب القصة ولا يذكرون اسمي، لا اقول نادراً بل لا يذكرون كل كتاب المسرح، وأنا لي اكثر من عشرين ، كتاباتي تلاقي تجاهل اشبه بالمتعمد وانا اتجاهل هذا".

والراحل عبد الغفار مكاوي من مواليد محافظة الدقهلية سنة 1930، حصل على ليسانس الآداب من جامعة القاهرة سنة 1951، والدكتوراة في الفلسفة والادب عام 1962 من جامعة فرايبورج بالمانيا. اشتغل في قسم الفهارس الاجنبية بدار الكتب المصرية ، وعمل بالتدريس الاكاديمي في قسم اللغة الالمانية ، ثم بقسم الفلسفة ، وبعد ذلك عمل محاضراً بجامعة صنعاء في اليمن ما بين الاعوام 1978 – 1982، فجامعة الكويت العام 1985 الى العام 1995.

وتمثل نشاط مكاوي الادبي والفلسفي عبر مقالات ودراسات نشرت في مجلات ومنابر ثقافية عدة ، منها : الثقافة والادب والمجلة والاديب والفكر المعاصر وغيرها. عني بالترجمة والتعريب وانجز ترجمات لكبار الفلاسفة امثال كانط وهيدجر وسواهما . ومن ابرز الاعمال والكتب التي ترجمها " ملحمة جلجامش " و" سافو شاعرة الحب والجمال عند اليونانيين"وغير ذلك الكثير. وتميزت ترجماته بالسلاسة والدقة والوضوح .

اثرى المكتبة المصرية والعربية بخمسين مؤلفاً ومنجزاً في مجالات الفلسفة والبحث والقصة والمسرحية ، شكلت مصدراً اساسياً من مصادر التكوين المعرفي والفلسفي والفني والادبي. ومن اهم مؤلفاته العلمية : مدرسة الحكمة ، النظرية النقدية لمدرسة فرانكفورت ، جذور الاستبداد وسواها. اما في مجال القصة ،فله : ابن السلطان ، الست الطاهرة ، القبلة الاخيرة وغير ذلك.

غني عن القول ، ان عبد الغفار مكاوي شاخص فكري ،ومثقف تنويري ، وكاتب فلسفي من ثوابت العقلانية العربية ، ويمكن تصنيفه من الجيل الفلسفي الجديد الداعي لعقلانية عربية متنورة ذات طابع تحرري ديمقراطي وتجديدي.انه سليل الحبر العربي والقلم الشريف والنظيف والكلمة الحرة التي لا تباع في سوق النخاسة والتجارة الفكرية ،وباعماله وانجازاته اعطى صورة جديدة للنخبة الفكرية العربية ، فكان من صفوة المثقفين وخيرة المبدعين وطليعة المترجمين والباحثين . واذا كان قد غاب جسدا فسيظل مهيمناً وحاضراً في المشهد الثقافي والفكري المصري باثاره الفكرية والأدبية ذات العذوبة والانسانية .

الإثنين, 31 كانون1/ديسمبر 2012 14:52

اخلاقيات الترويج الانتخابي- حميد الموسوي

الأنتخابات ليست بضاعة .. والقوائم ليست شركات تجارية ..هل تعي الاحزاب والحركات هذه المفارقة ؟!.
مساحة الحرية التي وفرتها الديمقراطية في العراق بعد قرون من الاستبداد والاستعباد ،وبعد قوافل من الشهداء وانهار من الدماء،هذه الحرية الثمينة النفيسة لم تستثمر خير الاستثمارفي اعادة بناء النفوس المشوهة والعقول المخربة بفعل سلاطين الجور والتعسف وما زرعته سياساتها من رعب وتخلف ،وماخلفه سقوطها من خراب ودمار بل الاسوئ من ذلك صارت،تستخدم اقذر استخدام.. تستغل لالحاق المزيد من الخراب وعرقلة البناء والاعمار واضطهاد الآخرين،وماتشهده الساحة العراقية على ايدي الجهلة والناعقين خلف كل ناعق ،واعداء التجربة وبقايا السلطة البائدة خير شاهد ودليل .
ما يعنينا في هذا المقال فسحة الحرية التي وفرتها التجربة الديمقراطية للترشيح والانتخاب واعتبارهما حقا مشروعا لكل عراقي من دون تمييز حيث شهدت العمليات الانتخابية لمجلس النواب ومجالس المحافظات فسحة للتعبير والمشاركة والدعاية والاعلان لم تتوفر في اي بلد في العالم المتمدن فضلا عن العالم العربي والشرق اوسطي.
المؤسف والمحزن ان الحرية المتوفرة في هذه الجزئية الاهم في حياة المواطن تستغل بشكل سيء وتمارس احيانا بتجرد عن اي التزام او خلق رفيع ،اذ تبدأ بعض الاحزاب والكتل والحركات تحضيراتها بجس نبض الشارع من خلال اساليب متعددة تارة بالتزلف من الناس وتوزيع مواد اعانة ووعود كاذبة ،وتارة بالتقرب من رجال الدين وشيوخ العشائر،وتارة باختلاق ازمة وتارة بعقد تحالفات جديدة مثيرة للشكوك والتساؤلات مستفزة شركاء سابقين ومحفزة آخرين مناوئين.
ولو سلمنا بان ما تفعله امرا طبيعيا- وان كان مقصودا وجاء على خلفية تخطيط مسبق ونصب شباك وفخاخ للحصول على اثمن صيد والخروج باعلى الاصوات- لوسلمنا بذلك فان محاولة تشويه صورة المنافس وبث الاشاعات المغرضة والصاق تهم باطلة لتسقيط الاخرين وتنفير الناس عنهم..وغير ذلك من الامور التي صارت مكشوفة ومفضوحة ومعروفة المقاصد ..هذه الاساليب ليست امرا طبيعيا ولامبررا، بل معيبا ومخزيا وينم عن تدن واستعداد للسقوط من اجل تحقيق مكاسب فئوية وشخصية زائلة .

يبدو ان البعض لايفرق بين التجارة والسياسة ومتأكد من كساد بضاعته لذلك يسلك كل الطرق للترويج لها !.

"خاص لصوت كردستان":

في حديث لقناة العربية، صرح المعروف باسم، عزت شاهبندر، عضو برلمان العراق الاتحادي، المقيم في لبنان،" إن المتظاهرين في الأنبار رفعوا علم كوردستان، وهو علم الانفصال" هل، أن نزيل بيروت غبي أم يتغابى، ألا يعرف أن جنوب كوردستان، ألحق قسراً بمملكة العراق، صنيعة بريطانيا العظمى سنة (1925) بعملية خبيثة و دنيئة قادها البريطانيون في المحافل الدولية التي كانوا مستحوذين على قراراتها الجائرة، ورفض الشعب الكوردي حينها هذا الإلحاق القسري بإعلانه ثورات وانتفاضات عارمة حتى سنة (1991) حين انتفض الشعب الكوردي بأسره في الإقليم و حرره من الاحتلال الغاصب، ومن ثم اتفق في (2005) مع الجانب العربي بتأسيس العراق الفيدرالي المكون من إقليمين عربي و كوردي. ألا يعرف هذا الشاهبندر، الفرق بين الأمرين، الاستقلال و الانفصال، المميز أحدهما من الآخر، أن الانفصال يا عزت يحدث حين تريد تفصل جزءاً ما عن جسمه الطبيعي، مثلاً، لا يجوز فصل محافظة البصرة عن العراق، لأنه جزء طبيعي من العراق، حتى في زمن الحكم العثماني، كانت تسمى لوحدها (العراق العربي). أما موضوع جنوب كوردستان فمختلف، لأنه أحتل من قبل الجيش البريطاني بعد احتلال ولايتي بصرة و بغداد بفترة، و ألحق بقوة السلاح بالكيان العراقي الذي تأسس بإرادة بريطانية، وفق قرارات مؤتمر قاهرة سنة (1921) الذي ترأسه وزير المستعمرات البريطاني ونستون تشرشل، و قبل هذا التاريخ، أبان الاحتلال العثماني، كان يعرف بولاية كوردستان وعاصمتها كركوك، توجد إلى اليوم خارطة عثمانية فيها ولاية كوردستان وعاصمتها كركوك، كتلك الخارطة التي وضعها مام جلال أمام مجلس الحكم العراقي. لكي نقرب الفهم لمن لا يفهم، نأتي ببعض المقارنات الشبيه إلى حد ما بموضوعنا، كاحتلال مرتفعات جولان السوري من قبل دولة إسرائيل قبل عشرات السنين، هل، حين تطالب الجمهورية السورية بإعادة الجولان إليها، أنها تريد تفصل جولان عن إسرائيل؟ هل حين تطالب الإمارات العربية المتحدة بالجزر الثلاث في الخليج، طنب الكبرى و طنب الصغرى وأبو موسى، تريد أن تفصل هذه الجزر عن دولة إيران؟. فجنوب كوردستان يا شاهبندر، مثل هذه المناطق أ و هل إذا طالب شعبه بالاستقلال، يوصم بالانفصالي، وعلمه يوصم بعلم الانفصال؟ بأي مكيال تكيل حقوق الشعوب يا ...؟. أود أن أوجه سؤالاً لعزت بذات المنطق، لماذا لا تفصل لقبك الفارسي "شاهبندر" أي (رئيس الميناء) عن اسمك العربي، وهو انفصال طبيعي، بين شيئين مختلفين عربي وفارسي، يجب عليك أن تصفى على بر، أما عربي وأما فارسي.

هناك كائن آخر تحدث عن رفع العلم الكوردستاني في الأنبار من قبل أناس لم يختارهم الكورد، وهذا الكائن هو علي الموسوي مستشار الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء نوري المالكي، يزعم:" أن العراقيين كانوا يتأثرون بمشاعر سلبية عندما يشاهدون علم الإقليم حتى داخل الإقليم، فكيف برفعه في مدينة الفلوجة". اسمعوا يا أحرار العالم، في العصر الذي نرى، أن محطات الوقود، و أسواق المواد الغذائية، و شركات القطاع الخاص، لها أعلامها و شعاراتها الخاصة بها، نرى أن هذا الكائن الغريب القادم من غياهب التاريخ، يريد أن يمنعنا من رفع علمنا الكوردستاني، الذي يوازي عمره عمر الكيان العراقي، بحدوده الحالية المصطنعة، بل أنه أقدم من هذا الكيان الذي أسس بعصا الساحر البريطاني و الذي أخرج من قبعته مليكاً عميلاً جاء به من جزيرة العرب و نصبه على العباد صنماً يحكم به. عن قدم العلم الكوردستاني نظم شاعر المسحوقين في كوردستان (قانع) سنة (1946) قصيدة اسمها (ئاڵاکه‌ م - عَلمي) يقول فيها: ئه ى ئاڵاى به رزى سێ ڕه نگی جوان... هه ر شه كاوه بێ، تا ئاخر زه مان... تۆ يادگارى سه لاحه دينى... خوا كۆمه كت بێ، چه نده شيرينى. الترجمة: يا راية بألوانها الثلاثة الزاهية... رفرفي خفاقة حتى النهاية... أنتِ ذكرى صلاح الدين... يحفظكِ الرب كم أنتِ جميلة. منذ أن رفع العلم الكوردستاني قبل عقود عديدة وإلى الآن بقي محافظاً على ألوانها الثلاثة و الشمس التي تتوسطه دون أن تمسه يد التغيير و التبديل، و سيظل خفاقاً و موحداً تحته الأمة الكوردية في وطنها الكبير كوردستان. في كل عام في السابع عشر من ديسمبر يحتفل الشعب الكوردي في وطنه كوردستان بيوم العلم الكوردستاني.هذا العلم الذي تحترمه دول و شعوب العالم، كعَلم لشعب عريق وأصيل، أبى إلا يعيش في وطنه حراً أبياً، لم تستطيع أن تخرجه من التاريخ لا جرائم العروبيين ولا وحشية الأتراك ولا مكر الفرس. إن عدالة قضية الشعب الكوردي المناضل، و السياسة الحكيمة التي تنتهجها قيادته الوطنية الباسلة، هي التي جعلت الكثير من الدول أن تضع العرف الدبلوماسي جانباً و ترفع علم كوردستان على أراضيها، و تسمي الساحات والشوارع باسم كوردستان، بالأمس وافقت الحكومة البلجيكية رسمياً على رفع علم كوردستان في العاصمة بروكسل على ممثلية حكومة إقليم كوردستان. وقبلها، قبل معمر القذافي علم كوردستان، و قال قوله الشهير: "أني أخجل من نفسي أن هناك عرباً يعترفون بإسرائيل ولا يعترفوا بدولة كوردية". وفي هذه الأيام شاهد العالم العلم الكوردستاني وهو يُرفع في ملاعب كرة القدم في عموم الدول الأوربية. ورفع العلم الكوردستاني من قبل فريق كرة القدم الكوردستاني المشارك في البطولة الدولية للناشئين التي أقيمت في مملكة النرويج. كنا قد قلنا في مقالات سابقة، أن أي كوردي، ينتمي إلى حزب أو منظمة غير كوردية أو كوردستانية، فهو بمثابة عميل لتلك الجهة غير الكوردية،على سبيل المثال، وزير الشباب العراقي، جاسم محمد جعفر،وهو كوردي شيعي، ارتمى في أحضان جهات طائفية شيعية، وهو الذي وقف في النرويج ضد رفع علم كوردستان في بطولة خاصة بالأقاليم وليست بالدول. في زيارة لرئيس برلمان كوردستان (كمال كركوكي) إلى الولايات المتحدة الأمريكية زار مؤسسة "ناسداك - Nasdaq " للأوراق المالية بنيويورك ، وأبان الزيارة رفعت المؤسسة العلم الكوردستاني على شاشة تايم سكوير العملاقة بواجهة المؤسسة، ترحيباً بزيارة رئيس برلمان كوردستان إلى الولايات المتحدة الأمريكية. هذا هو العلم الكوردستاني يبجل و يحترم في أصقاع العالم وهو بشكل من الإشكال تبجيل و احترام للعراق الفيدرالي أيضاً. بالمقابل ماذا فعل الذي تقاطروا على سدة الحكم في العراق للعلم العراقي، كلما جاء حاكماً قرقوشياً يحكم العراق، بدل فيه حتى أصبح العراقيون لا يعرفوا يميزوا علمهم من بين الأعلام الدول الأخرى. بدأً جاء العميل المستورد فيصل الأول سنة (1921) بعلم استمر حتى انقلاب (1958) ثم جاء عبد الكريم قاسم بعلم استمر حتى انقلاب شباط الإسود في (1963) الذين جاؤوا بعلم استمر حتى (1991) ثم غيره الديكتاتور صدام حسين و استمر حتى (2004) و من ثم تغيير واستمر حتى (2008) و تغيير في (2008) و بقي محافظاً على ألوانه إلى الآن، لكن بصور وأشكال مختلفة، مرة ترى فيه أن صيغة (الله أكبر) بصيغة صحيحة، و مرات تكتب بدون همزة قطع، وهذا خطأ فادح يرتكب بحق العلم، و يقلل من هيبته و هيبة الدولة التي يمثلها، هنا أريد أن أطرح سؤالاً على من يهمه الأمر، مجرد سؤال أبغي من ورائه المعرفة ليس إلا، وهو، أن اسم أكبر، هو اسم تفضيل للمقارنة بين شيئين مختلفين في الحجم، يا ترى، الله أكبر مِن مَن قد يقال، أنه أكبر من الجميع، مثل هذا كلام لا يجب أن يقال للمقارنة بين الخالق والمخلوق، كيف يقارن من هو خارج حدود الزمن و لا يحده المكان و ليس له جسم بمخلوق محدود الحجم والقدرة، هل يجوز المقارنة بينهما، في الوقت الذي يقول القرآن، "ليس كمثله شيء" إذاً كيف يقارن خالق بمخلوق؟. حتى أن مفسري القرآن، يقولوا في تفاسيرهم عن: (ليس كمثله شيء) " أي لا نظير له، ولا مثيل له، ولا يشبه شيئاً من مخلوقاته ولا يُشبه به". أثناء الإدلاء بتصريحه للإعلام كان خلف السيد علي الموسوي العلم العراقي الذي كتب عليه صيغة (الله أكبر) بصورتها الخاطئة، أن كان حريصاً على العلم العراقي، وجب عليه أن ينظر إلى الصيغة جيداً وهو إسلامي، من المحرمات عنده كتابة نصوص يتعلق بالذات الإلهي بصورة غير صحيحة. يعرف العراقيون جيداً،أن العلم العراقي لم يهان على مدى أعوامه التسعيني، بقدر ما أهين في زمن حكم نوري المالكي و حزب الدعوة، من لم يشاهد زيارات المالكي إلى إيران، هل شاهد أحداً علم العراقي بجانب العلم الإيراني؟ أليس هذا العمل اللامسؤول خلاف العرف الدبلوماسي و يهين العلم و الشعب العراقي، تريد إيران أن تقول من خلال هذا التصرف الاستعلائي، أن العراق ما هو إلا محافظة إيرانية؟. لم يكتفوا بإهانتهم للعلم العراقي بهذا فقط، بل مزق لاعبوا المنتخب الإيراني العلم العراقي إرباً إربا أمام شاشات التلفزة. ماذا فعل علي الموسوي و عزت شاهبندر وغيرهما من حزب الدعوة و قائمة دولة القانون عن هذا العمل الأخرق، لا شيء لم يكلفوا أنفسهم حتى إصدار بيان يدينوا هذا الاعتداء الآثم على العلم الذي يمثل الملايين العراقيين؟. وصفوة القول، هذا هو علمكم الذي يهان و يمزق أمام أعينكم، ولا تحركوا ساكناً، كأنه ليس بعلمكم ولا يمثلكم بينما العلم الكوردستاني يقدس و يجل من قبل عموم الشعب الكوردي المناضل، لأنه الراية التي تمثل الأمة الكوردستانية ماضياً و حاضراً و مستقبلاً.

الإثنين, 31 كانون1/ديسمبر 2012 14:45

مسيحي في تل أبيب- بقلم : سامح عوده – فلسطين

 

نشرت الشبكة العنكبوتيه منذ أيام فيديو لشخص تجول في شوارع مدينة " تل أبيب " استطاع أن يقلد صورة للسيد المسيح عليه السلام، فظهر بهيئته بشعر طويل يلبس ثوباً أبيض، تجول هذا الشخص في شوارع المدينة، وأثناء تجوله اعتدى عليه شخص يهودي يلبس لباساً أسود..!! يعكس حقد قلبه الدفين، فقام بضربه بصورة همجية، وبطريقة وحشية، توجه الشخص المضروب الى الشرطة الاسرائيلية علها تنصفه..!!

إلا أنها لم تفعل له شيء، ومما زاد من إحراج الشرطة أن أحد المارة تواجد في المكان وقام بتصوير الحدث منذ بدايته، ورفع المشهد إلى الشبكة ألعنكبوتيه ما سبب إحراجاً للشرطة التي كان من المفروض أن توفر الأمن للمواطنين، خاصة وان كانوا من جنسيات غير إسرائيلية،  لأن إسرائيل الدولة العنصرية بامتياز..!! تسعى وبكل السبل تصور نفسها أنها دولة ديمقراطية، تتخذ من التعدد الديني والاثني صراطاً يهتدي اليه التائهين، إسرائيل  التي تظهر نفسها للعالم وكأنها الراعية للتسامح الديني في الشرق الأوسط وهي المدافعة عن التعددية ..!! تعج صفحات الاخبار اليومية بارتفاع معدلات الجريمة وغالبيتها ما تدرج تحت اطار اثني، كيف لا وهي وهو الدولة العنصرية التي تميز بين يهودي شرقي وغربي .

في المقابل وقبل أيام احتضنت مدينة بيت لحم الفلسطينية .. مدينة السلام احتفالات عيد الميلاد المجيد، فعجت شوارع المدينة بمئات الالاف من المسيحيين والمسلمين عرباً وأجانب اجتمعوا معاً لينشدوا السلام على أرض السلام وليردوا معاً " المجد لله في الأعالي وعلى الأرض السلام " .

هي رسالة السلام في أرض السلام مئات من الجنسيات رددت حناجرهم أنشودة السلام لأرض لا يمكن إلا للسلام أن يكون السيد فيها، لكن الاحتلال ببشاعته ظل الحاضر الغائب في المشهد، فجداره العنصري واستيطانه السرطاني مزقا الأرض،  وحبسوا شمس السلام من السطوع على أرض ظلت لقرون من الزمان مهد الدينات، وقبلة الراجين للسلام ..!!

الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء وكافة الفعاليات الرسمية والشعبية تواجدت معاً،  وفود عربية وإسلامية شاركت في قداس منتصف الليل، فكانت رسالة الميلاد هذا العام مختلفةً بعض الشيء..!! كون الاحتفالات بعيد الميلاد المجيد لهذا العام جاءت بعد أيام من نيل الفلسطينيين اعترافاً بدولتهم كدولة غير عضو في الأمم المتحدة ، لذلك توزعت رسائل السلام فنظمت احتفالات عدة في مدن عدة من فلسطين احتفالاً بهذه المناسبة، احتفالات الميلاد المجيد.

مدينة الميلاد رغم البرد اشتعلت بدفء قلوب المؤمنين فذوبت برد السماء، واشتعل نور آت من السماء ليهب المحتفلين خلوداً  روحاني ..!! تضفي ترانيم المؤمنين تسامحاً للنفوس المؤمنة التي كانت على موعدٍ مع تلك الهالة الربانية التي تهب المدينة ثوب التسامح لتستحق أن تكون مهد السلام الغائب عن أرض عطشى لمطر الرحمة بزوال الاحتلال عنها.

بين مشهد المدينتين فرق كبير فمدينة بيت لحم اجتمع الملاين فيها من أجل الاحتفال بميلاد السيد المسيح عليه السلام، من عشرات الجنسيات رددوا نشيد السلام بعشرات اللغات،  فظهرت بمشهد خلاب استطاعت بأناقتها وعنفوانها أن تختطف عناوين الأخبار لتكون خبراً رئيسياً جذب ملاين المشاهدين والمتابعين من كافة بقاع الأرض .

أما مدينة " تل أبيب "  التي قامت على قامت على أنقاض مدينة تل الربيع الفلسطينية فأحل شعب عابر مكان أهلها الأصلين ..!!  لا يمكن إلا أن يبقى أهلها يحكمهم الحقد الدفين ويبقى السواد معششاً في قلوبهم وفي أدمغتهم التي تمرست على القتل .       


يتقدم الفرع الرابع عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني في الموصل بأحر التهاني والتبريكات الى ابناء شعبنا في محافظة نينوى وكوردستان والعراق وكل الاخوة المسيحيين وجميع الشعوب في العالم بمناسبة حلول رأس السنة الميلادية الجديدة ، جعلها الله تعالى سنة خير وحب وسلام وأمن وامان على ربوع وطننا ، داعين الباري ان تحظى جميع مكونات الشعب العراقي بالسلام والتعايش والتآخي ، وأن يسود مبدأ قبول الأخر وان ينعم على شعبنا بالرقي والازدهار والرفاهية .
الفرع الرابع عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني   في الموصل 31-12-2012
الإثنين, 31 كانون1/ديسمبر 2012 14:43

تبت يدا ماجد الکعبي...پريزاد شعبان برواري

 

يانار کوني بردا وسلاما على الکورد وکوردستان

يانار کوني بردا وسلاما على امة الکورد من الهجمات الحاقدة والاقلام المزيفة والعقول الفارغة .

ويااللە افرغ جيدهم وجعبتهم من إنسانيتهم ومن عروبتهم المزيفة التي وصلت بهم الى ان يقولوا ان ( الارض تتکلم بالعربي)

وفعلوا ما شأوا من اجل ان تتکلم الارض بالعربي فافسدوا فيها فسادا واراقوا الدماء واستباحوا المحرمات وقتلوا احفاد من خلق من اجلە الارض کما يقول اللە عز وجل في الحديث القدسي خلقت الارض من اجل الحبيب محمد (ص) ولکن امثال الکعبي غيروا مسار الارض واصبح الاسلام ليس دين للناس اجمعين بل للعروبيين من آل الکعبي وغيرهم .

يا ايها الکعبي ما لي اراك تتصفح التاريخ المزيف الذي کتب بايدي وباقلام من امثالك ممن نال منهم الجهل والانانية وظنوا انهم الاوحدون على وجە المعمورة وممن حاولوا ويحاولون جهارا النيل من الامة الکوردية العظيمة هذە الامة التي اشتهرت بالصدق وبالنضال والکفاح من اجل الحفاظ على هويتها هذە الهوية التي تحاولون من الازل قلعها من الجذور ولکن هيهات هيهات ان تموت امة الکورد .

يتصحف الکعبي عبر التاريخ المزيف لينال من الکورد کما فعل اسلافە ليظهر لنا بطولتە هذا اليوم ويقول ان الکورد هم من احرقوا النبي ابراهيم عليە السلام وما ادرانا لعلهم بعد ايام يتهموننا اننا من قتلنا الحسن والحسين عليهما السلام وان ايديهم الغادرة لم تتلوث بدماء الآلاف من بني جلدتهم .

ان الحملة الشوفينية المستمرة عن الکورد من قبل الاقلام المأجورة تاخذ اليوم الحيز الکبير من الصحف والمجلات والشغل الشاغل لهولاء الاقزام النيل من امتنا وکوردستاننا.

انصحك يا کعبي ان تسخر قلمك من اجل شعبك الميت من الجوع واللذي يأن من قلة الخدمات والمقتول يوميا بالمفخخات واللذي هدر انسانيتە وکرامتە بايدي الفاسدين من حکومتك الغراء.

سخر کتاباتك حول ويلات تاريخکم المبلول بدم الابرياء وصيحات النساء وعويل الاطفال وکيف کانت غزواتکم محل فخر لکم وانتم ترون الارامل سبايا وترون الشباب المخصيين يبکون على رجولتهم التي اغتصبتموها ،اکتب يا کعبي عن ذلك ولکني متاکدة انك تخجل من هذا التاريخ فسخرت قلمك لتصغير الآخرين مع العلم انتم الاصغرون.

پريزاد شعبان برواري

شاعرة کوردستانية /عضو مجلس النواب العراقي

الرابط ادناه نص ماکتبە ماجد الکعبي عن الکورد

http://www.sotaliraq.com/mobile-item.php?id=123667#ixzz2FsR0prgO

حلب - أصدر المجلس الشعبي لحي الأشرفية اليوم بياناً استنكر فيه كل الأطراف التي تحاول النيل من إرادة الشعب الكردي في غربي كردستان.

وجاء في البيان "إن منطقة الشرق الأوسط حققت أعظم الثورات العالمية وأهدتها للبشرية فبعد مرور ما يقارب العامين على الثورة في سوريا التي تحولت لثورة عسكرية ودموية، حقق الشعب الكردي في غرب كردستان انجازات عظيمة بتمسكها بروح الثورة السلمية".

وأضاف البيان "نحن باسم المجلس الشعبي في حي الأشرفية ندين ونستنكر إغلاق حكومة إقليم كردستان الحدود بين طرفي كردستان وأمام المساعدات التي جمعت من قبل إخواننا الكرد في أوروبا ونرى بذلك تصرفاً غير وطنياً ولا يمت بصلة للقيم الكردية".

وجاء في ختام البيان "ندين بأشد العبارات العزلة المفروضة على قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان في معتقل جزيرة ايمرالي في يومه الـ 521 والمتآمرين على قيادة شعبنا في غرب كردستان المتمثلة في حركة المجتمع الديمقراطي وأيضاً المجزرة الشنيعة التي ارتكبتها الدولة التركية بحق الكرد في قرية روبوسكي التابعة لقلابان".

firatnews

منذ بداية الاندماج بين عدة أطراف كوردية حزبية وتنسيقيات شبابية في شهر آب عام 2012 وبعد حوارات ونقاشات مستفيضة توصلنا إلى النتيجة حول تسمية اسم حركتنا وأعلنا من خلال المؤتمر الصحفي باسم حركة الشعب الكوردي – سوريا في مدينة قامشلو في 9 / آب / 2012 لكن استعجل أحزاب المجلس الوطني الكوردي لإفشال مشروعنا الوحدوي بين سبعة أطراف كوردية مندمجة تحت اسم حركة الشعب فحاولوا إطلاق صفحة من خلال التواصل الاجتماعي فيس بوك ثم دعمهم بأن هذا الاسم موجود سابقاً وفي نفس الوقت بأن هذه الحركة موجودة في المجلس الكردي مع العلم بحثنا كثيراً هل هناك أي اسم مشابه بنفس اسم حركتنا أم لا .. وأيضاً سألنا من قادة المجلس الكردي لم يكن أي اسم مشابه موجود مسبقاً وبعد فترة وجيزة ظهر لنا اسم مشابه لاسم حركتنا كي يستغلون نشاطنا الثوري في كوردستان سوريا .. لأن أول مرة في تاريخ الحركة السياسية الكوردية تندمج سبعة أطراف حزبية كوردية .. مع العلم من خلال شهر تشرين الأول حاول بعض رفاقنا أن يحولوا اسم الحركة إلى الكوردستاني مباشرة بدون عقد أي مؤتمر من أجل ذلك لكن قسم آخر من رفاقنا أجلنا هذا الموضوع للتأكيد إلى حين عقد مؤتمر رسمي وتغيير الاسم حتى لا ندخل بإشكالية التشابه .. وبعد اجتماع قيادة الحركة في أواسط الشهر الجاري وتأكدنا بأن المجلس الوطني الكردي وراء هذا التشويش .. لذلك نعلن للرأي العام بأننا حولنا اسم حركة الشعب الكوردي – سوريا إلى حركة الشعب الكوردستاني – سوريا (T.G.K ) ونؤكد بأننا مستمرون في نضالنا من أجل قضيتنا العادلة وثائرون على دربنا حتى اسقاط النظام الاستبدادي وبناء سوريا ديمقراطية اتحادية فيدرالية تتسع لجميع السوريين ..

عاشت سوريا حرة ديمقراطية

عاش نضال حركتنا حركة الشعب الكوردستاني ( T.G.K )

30 / 12 / 2012

المكتب الإعلامي لحركة الشعب الكوردستاني ( T.G.K )

كشف رئيس الوزراء عن نيته بمنح معتقلات الرمادي عفوا خاص ممن لم يثبت اتهامهن بجرائم ارهابية .

وقال المالكي خلال لقاء متلفز مع قناة السومرية ان النساء المعتقلات في السجون العراقية على صنفين الصنف الاول متهمات بقضايا جنائية كالسرقة وغيرها وانا مستعد لمنحهن عفو خاص وهنالك سجينات متهمات بقضايا ارهابية كنقل السيارات المفخخة والعبوات والاسلحة الكاتمة سيتم تحويلهن الى محاكم مختصة.

وتابع المالكي ان النساء اللواتي تم اعتقالهن بجريرة ازواجهن سيفرج عنهن وكذلك اللاتي تم اعتقالهن بدون امر قضائي وسيتم اعتقال الشخص الذي قام باعتقالهن دون الامر القضائي، موضحا انه ومن خلال لقاءه بوفد علمائي من السنة والشيعة بين لهم ان السجينات اللاتي يدعين تعرضهن للاغتصاب سيتم التاكد من الموضوع وفي حال ثبوت ذلك سيتم محاسبة الشخص الذي قام بالاغتصاب .

واردف المالكي في حديثه اننا اصبحنا مسخرة كوننا اصبحنا لانتعامل بعقلانية مع الاحداث والتفاعل معها اضافة الى فتح الباب امام الاجندات بالتدخل في الوضع واتاحة الفرصة للتحكم بامورنا ممن لايستحقون ان يتصدون لمثل تلك المواقع، موضحا ان الذي ينظر للعراق من خارج يجده بلد قوي وقد وصل الى المرتبة الاولى في النمو الاقتصادي لكنه النظرة من الداخل تجدها نظرة مؤسفة .

وكالة نون خاص

رشحت معلومات من مقربين من العيساوي قوله أن المعركة الحالية مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تتطلب إعلان المسؤولين السنة مقاطعة الحكومة وترك مناصبهم فوراً، وإلا فانهم لا يصلحون لقيادة السنة.
وقال لمقربيه في اجتماع يوم امس الأول الجمعة: " القيادة حالياً انحصرت بشخصي ولا أسمح للمطلك وللنجيفي او غيره أن يركب موجة أنا أحركها لوحدي".
ولا ينفصل هذا التصريح عن الاعتداء الذي تعرض له نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات صالح المطلك عندما حاول القاء كلمة في المتظاهرين في محافظة الانبار، حيث انتشرت مقاطع فديو متفرقة للمشاركين على اليوتيوب وهي تصور الإعتداء على المطلك وفراره مع افراد حمايته وسط هتافات المتظاهرين الغاضبين.
وجاء في مقطع قصير مصور بكاميرا هاتف محمول عبارات لمتظاهرين وهم يهتفون : (لا نجيفي ولا مطلك).
وبحسب شخصية عشائرية من مدينة الفلوجة على صلة مباشرة بالأحداث، قال في اتصال هاتفي مع مراسل (المراقب) في أربيل أن الوزير العيساوي لم يعد بحاجة الى أي شخصية سنية تشاركه قيادة التحرك الجماهيري. وفي رده على سؤال المراسل بدور رجل الأعمال خميس الخنجر ومساندته للوزير العيساوي، قال المصدر: (السيد العيساوي لا يحتاج بعد اليوم الى وسطاء) في اشارة الى رغبة العيساوي بعدم تكرار الأخطاء السابقة التي وقع فيها المكون السني من تعدد القيادات، وانه يريد ان يتصدى بمفرده لقيادة السنة.

المراقب

اربيل/ المسلة: طالب العشرات من الأكاديميين الأكراد في السليمانية، الاحد، باستجواب رئيس حكومة اقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني وعدد من المسؤولين لتسببهم بهدر المال العام ومنح شركات غير مسؤولة استثمارات تجارية وسكنية، متهمين إياه بالفساد.

ووجه عدد من اساتذة الجامعات رسالة الى برلمان اقليم كردستان العراق طالبوا فيها باستجواب رئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني "بسبب سياسته الاستثمارية والاقتصادية التي يهمش فيها البعض ويدعم فيها آخرون".

وطالب الاساتذة بـ"محاسبة بارزاني على المشاريع الكبيرة التي يمنحها للشركات الوهمية المخادعة التي تتولى موضوع المشاريع السكنية"، داعين الى "منح المواطنين اراض او شقق سكنية، فيما هددوا في حال عدم تلبية مطالبهم بـ"إجراءات اخرى".

يذكر أن الاقليم يضم المئات من المواطنين غير المستفيدين من الامتيازات الحكومية، وتظاهر إثر ذلك في اربيل والسليمانية المئات منهم.

 

http://www.almasalah.com/index.php/policy-2/4817-%D8%A7%D9%83%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D9%85%D9%8A%D9%88%D9%86-%D8%A3%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%AF-%D9%8A%D8%AA%D9%87%D9%85%D9%88%D9%86-%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%82%D9%84%D9%8A%D9%85-%D9%83%D8%B1%D8%AF%D8%B3%D8%AA%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D9%86%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D8%B1%D9%81%D8%A7%D9%86-%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D8%B2%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B3%D8%A7%D8%AF-%D9%88%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%88%D9%86-%D8%A8%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AC%D9%88%D8%A7%D8%A8%D9%87.html

 

الأحد, 30 كانون1/ديسمبر 2012 23:56

تقسيم الاستبداد - واثق الجابري


.
من السهل حشد الساحات وتعبئة الافكار بالعدوانية حينما يصور لها ان هنالك استهداف للعقائد الدينية وطائفة الفرد, ولكن الحكمة التي تغيب ربما عن تفكير البعض هي بتوجيه الافكار للدفاع المشترك ضد الارهاب وحماية امن الدولة والحرص على ممتلكاتها وتقدير المصلحة الوطنية وتقوية الاواصر الوطنية بالتعاضد والانسجام والعمل بروح الفريق الواحد, الساسة اليوم بعضهم يتلاعب على وتر الطائفية والقومية للحصول على مكاسب انتخابية مؤوسسين للاستبداديات التي تحيطها هالة من الادعاءات في جوهرها بعيدة عن المنطقية , لتفقد السلطات الثقة فيما بينها ويصل لحد فقدان كل الجسور بين فريق السلطة الواحدة , والقضاء من اهم السلطات التي تفصل في القضايا اصبحت من اكثر السلطات التي تثار حولها الشبهات , وهذه كارثة كبرى حينما تفتقد العدالة وهذه الشكوك لم تأتي من فراغ إذ بعد كل مذكرة اعتقال او جريمة فساد تعاد نفس الكرّة , الطرف المتهم يطلب تشكيل اللجان ويبعث بالوساطات والتدخلات وتشكيل اللجان وعادة ما تكون لجان برلمانية او عشائرية يقابل ذلك قبول الطرف الحكومي وهذا يعني التراجع والتذرع بالتأجيل لأسباب سياسية مما يحيل القضية الى لجان تميّع فيها القضية بالصفقات وتبادل التنازلات ,وهذا يولد الشك بتسيس القضاء ولكن هذا الاتفاق سرعان ما ينهار او يكون قنبلة موقوتة وازمة في الانتظار لتؤوسس لهشاشة الاّليات السياسية والابتعاد عن الوسائل القانونية الحريصة على المجتمع , حتى اصبح التلاعب بمشاعر ومعتقدات الافراد اسهل طريقة للتأجيج والهروب من الفشل والاتهام , فمن حق المواطن المكفول بالدستور التظاهر والاحتجاج والاعتراض حينما يشعر انه أصيب بالظلم والغبن والحيف ومن حق من انتخبهم الوقوف الى جانبه ولكن بالطريقة التي تعطي المجتمع التفهم لتفسير القانون واتباع الوسائل الدستورية للتعبير عن الرأي , لكن ماذا يعني رفع علم البعث او شعارات الطائفية والارهاب والأدهى من ذلك هو الدفع السياسي لأثارة النعرات والفتنة , فليس من العقل والحكمة ابقاء الشارع في دوامة الازمات ومن المعيب ان لا يزال في العراق من يؤمن بالانقلاب او التمسك بالكرسي بمقبض من حديد في ظل نظام ديمقراطي يحكمه نتائج صندوق الاقتراع , اغلب من يقف على هرم السلطة والبرلمان ومن حواشيهم ليسوا بمستوى تلك المسؤولية الوطنية بسعيهم ليدمومة الازمات معتقدين انها الحاجز لبقائهم وستر لعوراتهم ملفتين انظار الرأي العام عن ابسط متطلبات المواطن الحياتية والهروب من الضغوط لسوء الخدمة وانتشار الفساد الذي ينهش جسد المجتمع مما دفعهم الهروب لتجريد المجتمع من ثوابته الوطنية والانسانية وقطع الطرق بين المحافظات وخسارة المليارات ومخالفة العملية الدستورية وهدمها وتقسيم الاستبداد بين القوى السياسية برفع رايات الحروب العبثية دون تردد من حشد واستقطاب العصابات التي هدفها عودة الاقتتال والفتنة , فيكرر كل مرة نفس الخطأ ويخدعون السذج واضعين لأنفسهم الرمزية في حين انهم يعيدون نفس الفشل ..

 

الأحد, 30 كانون1/ديسمبر 2012 23:55

من ..مع من ..ومن ضد ..من ؟؟! - اثير الشرع

اخيرا اعلنت( قوائم التحالفات السياسية) التي ستدخل معترك الانتخابات الخاصة بمجالس المحافظات والتي من المقرر ان تكون في العشرين من شهر ابريل نيسان المقبل بعض القوائم طبقت مقولة (اعداء الامس اصدقاء اليوم) وبعض القوائم طبقت العكس والقوائم الاخرى اختارت الانفراد !,من بين الامور التي يجب ان نلتفت اليها وننتبه لها ان نقرر من الان من سننتخب ؟!هل ستكون هناك مزايدات وبطانيات وكعك ابو السمسم !!ام سنختار (ايهما الاجمل) ؟ ام سنختار بواسطة لعبة (الطرة والكتبة) صدقوني انا لا اهزء بل انا فوجئت بالتحالفات الجديدة (لمن سأعط صوتي ) ؟ لقد قررت ان لا اتعجل وان اعطوني مال الدنيا لن اعط صوتي الا للصادق , سأبحث في جميع القوائم عن لوني الاصفر فهو يبعث في نفسي البهجة والسرور ويعطيني الامل بأني على قيد الحياة !!واني اميل الى اللون الاصفر وقررت ان اختار الراية الصفراء لان حاملها معتدل وميال للحق وخدام للشعب وضميره مرتاح , مع احترامنا للجميع فأنا استخدم حريتي للمرة الاولى ولااحد يجبرني ان اختار من يمثلني , هناك تحد كبير يواجه الشعب العراقي ولو تمعن المواطن جيدا بكل القوائم التي اعلنت بالطبع لن يتردد بالاختيار والمواطن العراقي اصبح صاحب تجربة .,لكي لا تكرر المأساة ويمرر الخائبون ليجثموا على صدور الشعب العراقي المظلوم على الجميع ان يتأنى بالاختيار لكي لا نضطر الى النزول الى ساحة التحرير او نضطر الى ربيع ثورات او خريف ثورات !! (فقط بضع ساعات ) لنتأمل من الاجدر ومن يستحق ومن يقول ويفعل ومن هو المدافع عن حقوق الشعب ومن هو صانع الازمات ومن هو العاجز على تحقيق الاستقرار !! سنجد الاجابه للأسئلة الماضية وسنمضي بقوة وثقة لنضع علامة(صح) في المربع المناسب لكي لانندم ولا ينفعنا ندم ولا هم يحزنون لننصف اهلنا وابنائنا واعزائنا ولنهئ اصابعنا للاختيار الامثل لنغير زمان الطائفية ولنرسل رسالة الى ايتام الطواغيت بأننا سنمحيكم من سجلات المرشحين لاننا شعب سنصنع قادتنا بأيدينا لا كما يريد دول الجوار .

اثير الشرع

اجتمع السيد كوسرت رسول علي النائب الأول للأمين العام للاتحاد الوطني الكوردستاني، اليوم الأحد، مع المجالس والكوادر المتقدمة للمراكز الثلاثة في أربيل وكويه وسوران للاتحاد الوطني الكوردستاني.

وفي بداية الاجتماع الذي عقد في المركز الثالث لتنظيمات هولير للاتحاد الوطني الكوردستاني، وحضره كل من الدكتور برهم صالح نائب الامين العام للاتحاد الوطني وملا بختيار مسؤول الهيئة العاملة للمكتب السياسي وعدنان مفتي وعمر فتاح ورفعت عبدالله أعضاء المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني، أكد السيد كوسرت رسول على الدور الكبير والواضح الذي لعبه الرئيس مام جلال في الميدان السياسي الكوردستاني والعراقي والمنطقة، مشيراً الى أن الرئيس مام جلال رجل عظيم وتاريخي في كوردستان والعراق والمنطقة والعالم، وان الجميع ينتظر بفارغ الصبر عودته سالماً معافى.
Sotaliraq.com
وأضاف كوسرت رسول: ان اصطفاف الأعضاء القياديين وأعضاء الاتحاد الوطني وتوطيد العلاقات مع الأطراف السياسية الكوردستانية ومن بينها الحزب الديمقراطي الكوردستاني، هو ضمان لانجاح خطاب وأهداف الاتحاد الوطني الكوردستاني.

وبعدها وفي كلمة له أكد الدكتور برهم صالح نائب الأمين العام للاتحاد الوطني الكوردستاني: ان الرئيس مام جلال استطاع وفي معظم المراحل الحساسة والتاريخية من مواجهة العراقيل والعقبات، داعياً الباري عز وجل أن ييسر له، ليواجه هذه المرة هذه الوعكة الصحية بنفس الروح الشجاعة ويعود بيننا، لأننا بحاجة الى مام جلال.

ومن جانبه قال ملا بختيار مسؤول الهيئة العاملة للمكتب السياسي: الرئيس مام جلال مدرسة لنا، مدرسة آيديولوجية، مدرسة للكوردايتي، مدرسة فلسفية وحزبية. هذه المدرسة ذات موقع جماهيري كبير في كوردستان، مؤكداً بأن المكتسبات التي تحققت الى وقتنا الحالي هو نتاج جهود الاتحاد الوطني الكوردستاني في سبيل الديمقراطية.

وفي السياق ذاته عبر عمر فتاح عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني، عن وفائهم للرئيس مام جلال الذي صان وحدة صف الاتحاد الوطني الكوردستاني ووحدة صف شعب كوردستان من خلال نضاله الطويل من أجل حقوق الشعب الكوردي، متجاوزاً جميع المراحل الصعبة التي وقفت عائقاً امام نضالهم.

PUKmedia

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- كشفت أحدى أكبر الشركات التكنولوجية على مستوى العالم، شركة غوغل، عن نيتها إطلاق نظارة رقمية جديدة العام 2014، تحوي بداخلها حاسوبا متكاملا يمكن للفرد استخدامه في كل الأوقات وفي كل الأماكن.

وبين التقرير الذي نشر على مجلة تايم الأمريكية، الشقيقة لـ CNN أن النظارة الجديدة مزودة بشاشة صغيرة حجما نصف إنش (1.3 سنتيمتر)، على الجانب الأيمن من النظارة ستعرض للمستخدم كل المعلومات والتطبيقات المراد العمل عليها.

ونوه التقرير أنه إذا ما أراد المستخدم أن يبدأ باستخدام الحاسوب المبني داخل النظارة فكل ما عليه القيام به لبدء التشغيل هو النظر إلى الجهة اليمنى نحو الشاشة الصغيرة ومن ثم النظر الى أعلى ليبدأ الحاسوب عندها بالعمل.

وأشار التقرير إلى أن هذه التقنية الجديدة ستسمح للمستخدم بإرسال واستقبال الصور بالإضافة إلى إجراء باتصال مرئي (صوت و صورة) ومراجعة جدول المواعيد مثلا بالإضافة إلى إمكانية إلقاء نظرة على خرائط غوغل وتصفح الشبكة العنكبوتية.

والقى التقرير الضوء على أن هذه النظارات الجديدة سيبلغ ثمنها 1500 دولار فقط، ومن المتوقع أن تنزل للأسواق في الولايات المتحدة الأمريكية في العام 2014.

اغلب المشاكل التي يعانيها العراقيين في حقيقة الامر مشاكل بسيطة، فمن اهم مشاكلهم الامن الكهرباء والخدمات ، فعلا ممكن ان تمثل هذه الامور مشاكل ضخمة في البلدان الفقيرة التي لا تملك الموارد الكافية من اموال وايد عاملة او حتى في الدول قليلة المساحة المكتضة بالمباني والسكان ولكن حتى تلك الدول استطاعت ايجاد الحلول وبناء منظومة امنية وخدمية لا يعاني مواطنها من الكهرباء.

اذا لماذا لم ينجح العراق؟ لماذا يستطيع الارهابيون في اي وقت تنفيذ عمليات نوعية في العراق؟ لماذا بعد عشر سنوات لا تستطيع وزارة الكهرباء ضمان استقرار المنظومة وتنفيذ خطة للقطع المبرمج؟ لماذا انهارت الخدمات من يوم واحد من المطر ؟؟؟؟

اعتقد ان السبب هو انشغال المسؤولين بالمناصب وتركهم خدمة المواطن، فالبعض يريد الاحتفاظ بالمنصب، وهنالك من يريد مناصب جديدة، واخر يريد ان يشغل جميع المناصب!!!

ففي كل فترة تتفجر ازمة جديدة يستطيع المراقب الذكي اكتشاف التخطيط المتقن لها من كل الاطراف والاستعانة بخبراء متخصصين بالاعلام لتصعيد حظوظهم الانتخابية وتسقيط الاخرين، بينما تفتقر جميع مشاريع المواطنين للتخطيط ولا تخلو اغلبها من شبهة الفساد الذي قد يستخدم لتمويل هذه الازمات والحملات الانتخابية المقبلة!!

ما الحل؟ الحل بيد المواطن وحده وهو ان يتخلى عن تصديق الشعارات الزائفة وان ينتخب من يعمل لخدمة المواطن فقط، هذا ما سيبعد الساسة الفاسدين لكي يستطيع العراق البناء من جديد .

الأحد, 30 كانون1/ديسمبر 2012 21:55

المالكي يدعوا الى الانتخابات المبكرة

صوت كوردستان: في معرض حديثة الى قناة السومرية أقترح المالكي اقامة أنتخابات مبكرة في العراق في حالة عدم أستعداد الاطراف الاخرى للوصول الى حلول سياسية في البرلمان أو مع الحكومة العراقية و قال المالكي أن القوى العراقية الاخرى تدفع بالعراق الى التقسيم من خلال عدم استعدادهم الاتفاق على حلول سياسية و لا الى أجراء الانتخابات المبكرة و قال المالكي أن هذا يدفع بالبلد الى التقسيم و هذا ما هو يعارضة..

السومرية نيوز/ بغداد

أكد رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، الأحد، أن شبح الحرب مع إقليم كردستان أصبح أبعد مما كان عليه سابقا بسبب رغبتنا ورغم استفزاز الطرف الآخر، مشيرا إلى أننا لا نريد أن يتعرض الشعب الكردي إلى ما تعرض إليه في عهود الحكومات السابقة.

وقال المالكي في لقاء خاص مع "السومرية الفضائية" سيبث مساء اليوم، إن "صيغة الاتفاق على حل الأزمة مع إقليم كردستان، تتضمن تشكيل قوة مشتركة من العرب والكرد والتركمان والمسيح ليكونوا في السيطرات لمنع الاضطهاد لأي مكون من هذه المكونات في المناطق المتنازعة عليها"، مشيرا إلى أن "الكرد لديهم ورقة أخرى مطروحة خرجت على الكثير من ثوابت الاتفاق".

وأكد المالكي أنه "من المفترض أن يذهب الوفد المفاوض الأربعاء المقبل لمناقشة القضية في سياق هذا الاتفاق"، معتبرا أن "عمليات دجلة لا علاقة لها بالموضوع، لأنه يوجد شريط متنازع عليه يدار أمنيا من قبل أبناء المنطقة، وهذا الموضوع يسير حتى الآن بشكل لا باس به، وأن ذلك إذا تم سينزع فتيل الكثير من الأزمات وتبقى القضايا الأخرى مع الاقليم المتعلقة بالنفط والمطارات وغيرها والتي يجب أن تحل على أساس الدستور".

وأكد المالكي عدم رغبته بأن "يتعرض الشعب الكردي إلى ما تعرض إليه في الحكومات السابقة، لأنهم إخواننا، وأن لو حدث قتال لا سمح الله سيكون له أبعاد قومية ومشاكل ويصعب السيطرة عليه، ولن يكون حرب بين جيشين وإنما يتحول إلى قتال بين الناس".

واعتبر المالكي أن "شبح الحرب أصبح ابعد مما كان عليه سابقا، بسبب رغبتنا وجهودنا في السيطرة عليها ورغم أن الطرف الآخر استفز كثيرا الدولة"، مؤكدا أن "حرصنا على كردستان وأهل المناطق المختلطة أو المتنازع عليها، بل الحرص على وحدة العراق يجعلنا لا نسمح بالحرب".

ودعا المالكي "الأخوة الكرد لأن لا يفكروا بعقلية القتال، لأنها مدخل لا مخرج منه، والكل يستطيع دخولها، لكن ليس الكل يستطيع الخروج منها".

وكان رئيس الحكومة نوري المالكي حذر، في (3 كانون الأول 2012)، من مخاطر "لا تحمد عقباها" جراء تحريك قوات البيشمركة ومحاولات تهجير بعض الأسر من كركوك، معتبراً أن هذه التصرفات لا تدل على رغبة حقيقية بإيجاد الحلول، فيما اتهم مسؤولي الإقليم بـ"انتهاج نبرة التصعيد غير المسؤولة" التي تعود بالضرر الكبير على الجميع وبمقدمتهم الكرد.

يشار إلى أن وزير الدفاع سعدون الدليمي أعلن، في (26 كانون الأول 2012)، عن التوصل إلى حل شامل للأزمة بين بغداد وأربيل، مؤكداً أن اللجنة الوزارية المشتركة بين الحكومة المركزية وإقليم كردستان ستجتمع في اربيل لتوقيع اتفاق نهائي بهذا الشأن.

يذكر أن حدة الأزمة بين إقليم كردستان وحكومة بغداد، تصاعدت عقب حادثة قضاء الطوز في محافظة صلاح، في (16 تشرين الثاني 2012)، والتي تمثلت باشتباك عناصر من عمليات دجلة وحماية موكب "مسؤول كردي" يدعى كوران جوهر، مما أسفر عن مقتل وإصابة 11 شخصاً غالبيتهم عناصر من قوات عمليات دجلة، الأمر الذي عمق من حدة الأزمة المتجذرة أساساً بين الطرفين.

صوت كوردستان: في أخر لقاء له مع قناة السومرية العراقية أعترف المالكي بوجود تدخل تركي في الشؤون العراقية و أنها بصدد عقد علاقات نفطية مع أقليم كوردستان و الغرض منها السيطرة على المنطقة حيث أن تركيا و القول للمالكي لا تزال تخصص ليرة تركية واحد في ميزانيتها لولاية الموصل. المالكي حذر تركيا من هذة السياسة و توقع أن يكون مردود هذة السياسة عكسية على اردوغان نفسة حيث في تركيا هناك الكورد و العرب و الشيعة والمسيحيون. و حول دعم تركيا لخلق نزاع كوردي مع الحكومة العراقية قال المالكي أن تركيا طلبت من التركمان أن لا يعترضوا على كوردستانية كركوك.

عندما كان صدام موجودا ,ولكن كان هرما ضعيفا ودبة بين حكومته التدهور والنهيار  .بسبب قوة المعارضة العراقية في شتى الميادين ..وكان الاتصال البارتي المتمثل بمسعود البرزاني  في قمتها ,كان مسعود سيد الساحة في كوردستان ,,لوجود موارد ابراهيم خليل تحت تصرفه بدون منازع ,وموارد النفط التي كانت تهرب دون رقيب ومحاسبة ,,وكانت تقدر بالمليارات الدولارات ..تركيا كانت تطالب بكركوك والموصل ودليلنا الواضح تصريحات وزير الدفاع التركي انذاك ,المدعو صباح الدين جكماك اوغلوقال (ان شمال العراق نزع  عنوة عن تركيا اثناء خوضها حرب التحرير ضد القوى الغربية في مطلع العشرينات من قرن الماضي على نقاض السلطة العثمانية ) كان هذا التصريح في شهر الثامن من سنة 2002؟وكان ولازال طموحهم كركوك والموصل وضمهما الى تركيا ,وسبق تصريح صباح الدين تصريحات اخرى ؟لم يكن للسلطة في كوردستان اي رد فعل ولا ادانة لهذه التصريحات ,وهذا دليل اخر على التنسيق بين مسعود والسلطة في تركيا   لتحيق احلام اتاتورك ..رغم كانت للمعارضة العراقية دور فعال في الادانة .وكما اعتقد كان مؤتمر الضباط للمعارضة العراقية في لندن  على وشك الانتهاء ؟؟وللعلم لم يشارك البارتي في هذا المؤتمر الكبير والحيوي انذاك ؟؟خوفا من صدام وتركيا ؟خوفا على مصالحه المنصبية والشخصية بحتة ..؟كان البارتي ذات مواقف متذبذبة على طول الخط .لم يقطع حبل الود والخنوع امع تركيا ,,ولم يعلن الحرب علنا ضد صدام ابدا ؟؟وكانت هنا او هناك مناوشات جانبية وخاصة بعد 1991 لم يشارك فيها ؟؟

اذ اذكر هذه المقدمة خوفنا وكل الخوف ان يكون للبارتي وباعاز من مسعود مساندة الجيش الحر الذي يحتوى على كتائب باسم صدام حسين  والمدعوم من تركيا .ورفع صور المقبور في الرمادي والموصل .خوفنا وكل الخوف تورط مسعود بتنسيق مع طارق الهاشمي لتحقيق حلمه المنشود ان يكون له اقليم سني , وانا لا اشك انه متورط ,لان طارق الهاشمي والاقليم السني لا يختلف قيد نملة عن حكم صدام حسين وعبد السلام عارف .والحكم في سوريا حافظ الاسد او ابنه بشار ..ولا يختلف ابدا عن شعارات جمال عبد الناصر .ولا يختلفون عن سياسة قطر والسعودية ؟؟الخوف واقولها كل الخوف جر كوردستان العراق عن طريق عمالة مسعود وخاصة بعد غياب مام جلال وضعف الاتحاد الوطني وعدم التفاف الجماهير الى الان بشكل المطلوب حولة المعارضة الكوردية ونقولها رغم هذا او ذاك مسعود لا يمثل الشعب الكوردي  وثبت بكل وقاحة مسعود يوميا العمالة المطلقة لتركيا ..والمكتب السياسي للبارتي صورة وليس له ارادة؟كما كان لصدام واخوته وابنائه والاخرون لا قيمة لهم    ,,.
شعارات المرفوعة والصور المرفوعة وصلت بهم الوقاحة والتملق رفع صور اوردغان يا للاسف وفي انبار بالذات ؟؟واليوم يهاتف طارق الهاشمي الانبار  ورافع العيساوي بان بزوغ شمس الاقليم السني على وشك ؟؟الف مبرزك لكم جميعا على العبودية والذل والخنوع لاحفاد اتاتورك .الذين يقصفون كوردستان يوميا ..ويحاربون بشمركة الحزب العمال الكوردستاني علنا ..وانتم تؤيدون اوردغان علنا ؟؟اي عار واي ذل تختارونها لصفحاتكم الاتية


يا جماهير شعبنا الكوردي لا يمكن السكوت على اذلال ولا الغنوع لاجل علاقة وردغان مع مسعود ؟لاجل اعادة امجاد الدولة العثمانية ,ولا لاعادة امجاد اتاتورك ..نحن شعب  لا نقبل بالظيم ولا العبودية ولا استغلالنا .علينا ان نتبرىء من عملاء اتاتورك واورغان ..علينا الان وليس غد نقول لمسعود ونجرفان انتم تخونون قضيتنا في سبيل المال وثم المال وليس لاجل شموخ كوردستان ولا لشعب كوردستان ..


في قامشلو وأخواتها أعلنت أميرات المُدن الكوردية عن بداية فصل تاريخي، هو فصل الأنوثة لشعوب الشرق الأوسط، هو ربيع حقيقي، فالربيع دون عبق الأنوثة مشوهة بلحى السلف وزحف النقاب.

عامودا التي خرجت من نار نيرونها عام 1960 تعلن نيابة عن نساء الشرق، متحدثة باسم الفصول، بدفء نار بن منصور الحلاج ، إن الربيع أكذوبة إن لم تحمل عبق أنوثتها، وإن الثورة إن لم تكن مؤنثة، فإن التاريخ الذي لم يأتي بعد سيكون زانيا ويحمل نصف الحقيقة المشوهة، وما جهاد النكاح الذي اطلقه مُنظري ربيع الإخوان إلا عورة للذكورة ، وثقافتها ومورثها في وجه الثورة التي انطلقت مؤنثة في غرب كوردستان ( كوردستان سوريا).

عن "تأنيث الثورة" فإن حزب الاتحاد الديمقراطي( ب ي د) وأسوة بحزب السلام والديمقراطية الكوردي في تركيا وحزب الحل الديمقراطي الكوردستاني في العراق، فإن رئاسة تلك الاحزاب هي مناصفة ما بين الرجل و المرأة ، ومساهمة المرأة الكوردية في الثورة هي الاكثر في تاريخ الثورات حيث أن 40% من مقاتلي قنديل هم من النساء ونصف قيادات وقواعد الأحزاب التي تعمل بفكر أوجلان في أجزاء كوردستان هن من النساء، فهل يمكننا وفي ضوء تلك المؤشرات الحديث عن ثورة للنساء في سياق ثورات الشعوب وربيعها المقبل؟

لا يمكن الحديث عن الثورة في الشرق الأوسط دون النظر إليها من خلال ثالوث أقانيمها، (الوزن، والميزان، والموزون) . فالمرأة هي وزن الثورة، وميزانها وموزونها كما هو عليه الحال مع وضع القوميات المهمشة وحرية أتباع الديانات الاخرى.

إن بيان المرأة الذي أعلن قبل أيام في مدينة عامودا من قبل أميرات غربي كوردستان اللواتي شاركن منذ إنطلاقة الربيع الكوردي في حملات العمل المجاني في حقول الفلاحين، وتدريس اطفال المدن والقرى لغتهم الأم، وتنظيم الحياة اليومية للمواطنين، بل والمشاركة الفعالة في تشكيل وحدات حماية الشعب كقوة ثورية مسلحة لحماية المدن الكوردية وإبعادها عن مخاطر عسكرة الثورة ومذهبتها بل ورهنها بأجندة شيوخ البترو دولارية و الأردوغانية وجبهة النصرة الارهابية التي تلقت ضربات موجعة من قبل أميرات الكورد في غربي كوردستان في معركة سري كانيه.

أميرات الثورة و بيان المرأة الذي أعلنه "مجلس شعب غرب كردستان" في مدينة عامودا بنقاطها السبع خطوة صوب تأنيث الثورة في زمن مؤقت هو للإخوان والأخوات فربيعهم هو التَّنَقُب الاجتماعي والفكري، تَّنَقُب لهو أخطر من التصحر إن لم تبادر القوى الثورية في الشرق إلى تأنيث ثوراتها والتي بادرت إليها أميرات كوردستان بنقاطهن السبع وهي:-

1- لا يجوز تزويج المرأة القاصر قبل سن الثامنة عشر.

2- للمرأة الحق في إختيار شريك حياتها ولا يجوز إرغامها على الزواج بدون إرادتها.

3- يمنع تبديل المرأة بأخرى.

4- يمنع تعدد الزوجات.

5- إلغاء المهر باعتباره قيمة مادية لاستملاك المرأة ويحل محلها مشاركة الطرفين في تأمين الحياة التشاركية.

6- للمرأة الحق في حضانة أطفالها حتى بلوغهم سن الخامسة عشر من عمرهم ويكون من بعدها الحق للأطفال في الاختيار.

7- للأنثى مثل حظ الذكر في كافة المسائل الإرثية.

8- يحق للمرأة المشاركة في كافة مجالات الحياة ومراكز أخذ القرار.

ان قطع حلقات القمع السلطوي ضمن سلسلة اشكال متعددة للتهميش والتجريد الانساني لم ولن يكون الا من خلال المرأة التي اعلنت من رحلة الميثولوجيا في الفردوس المفترض، بانها كانت الثورية الاولى التي فتحت الطريق صوب الارض الذي يجمعنا، وفيها تؤسس لثورة وربيع انساني .

الأحد, 30 كانون1/ديسمبر 2012 20:24

انا حرامي وانتخبوني!- مالك المالكي