يوجد 1228 زائر حالياً
أهلا بكم

سياسيه

يوتيوب فيديو

مجزرة الكورد الايزديين من قبل داعش بعد تركهم من قبل البيشمركة
khantry design

مركز الأخبار ـ أكد سري ثريا أوندر نائب الرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطية أن قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان قال "اساند تشكيل المقاطعات في روج آفا"، منوهاً إلى أن اوجلان أكد بأن روج آفا تعيش تجربة ديمقراطية تعتبر عملياً أكبر من كونها مقياساً للديمقراطية، وسيفهم العالم جميعا

فيما بعد هذه الحقيقة. وانتقد أوجلان سياسة الخارجية التركية في روج آفا وسوريا وقال بأنها تقود البلاد نحو الكارثة.

حيث تطرق سري ثريا أوندر نائب الرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطية إلى تفاصيل اللقاء الذي اجري مع قائد الشعب الكردي عبدالله اوجلان في سجن إمرالي، وقال بأن أوجلان قال: "أساند تشكيل المقاطعات في روج آفا".

وأكد سري ثريا أوندر أن قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان قال بخصوص إعلان الإدارة الذاتية الديمقراطية في روج آفا "إني أساند تشكيل المقاطعات في روج آفا وعلى الجميع مساندتها. حيث تعيش المنطقة تجربة ديمقراطية تعتبر عملياً أكبر من كونها مقياساً للديمقراطية، وسيفهم العالم جميعا فيما بعد هذه الحقيقة. وبدأ جزء منهم بفهم هذه الحقيقة. فروج آفا تعيش انفتاح ديمقراطي عملي مرتفع المستوى".

أوجلان يقدم اقتراح بتشكيل عقد ديمقراطي

وأشار أوندر بأن قائد الشعب الكردي أقترح انشاء عقد ديمقراطي ونوه أن أوجلان قال خلال اللقاء "عند القيام بإعداد العقد الديمقراطي يجب أن يكون هناك "هيئة التحكيم والمراقبة، هيئة متابعة مستقلة وهيئة إصدار الاجراءات بحق الطرف غير الملتزم". وأن يقوم الكل بما يقع على عاتقه وبدلاً من ابداء الاتهامات ضد بعضهم البعض يجب ان تكون هناك هيئة المتابعة.

وانتقد اوجلان بشدة سياسة حكومة العدالة والتنمية في روج آفا والشرق الاوسط وقال لها "ألا ترون السياسة التي يتبعها وزير الخارجية داود أوغلو، فهذه السياسة ستجر البلاد نحو الكارثة... إني أرى داود أوغلو من هنا؛ ألا ترى الوزارة هذا الشيء".

وتطرق أوندر إلى ما قاله أوجلان عن مقاطع الفيديو التي تم تداولها في الايام الاخيرة، وأكد بأن أوجلان قال "لقد صُممت تلك المقاطع كجزء من مخطط خبيث يهدف إنهاء المرحلة أو تركها دون أي اعتبار، حيث تم استخدام بعض الجمل المتغايرة وتركيبها في مقاطع الفيديو تلك، فلا توجد أي علاقة لها بالصحة. وإن مرتكبي هذا العمل الشنيع هم  العناصر الذين تلطخت أياديهم بالدماء وتم استخدامهم في الاعمال القذرة ضمن مراكز تمشيط الامبريالية. ومن ثم تم الاستغناء عنهم ورميهم جانباً. والهدف من هذا هو إعاقة عملية السلام والاتفاق بين الكرد والترك والشعوب الاخرى. وتقربي الاساسي من هذا الموضوع موجود ضمن مرافعاتي بأوضح الاشكال. ولازالت بنفس المبدئية منذ البداية".

وأشار أوندر بأن أوجلان تطرق إلى موضوع المفاوضات التي كان  من المزمع  اجرائها مع حكومة حزب العدالة والتنمية التركي قائلا "كان من المفروض أن تكون هناك مفاوضات على مسائل عدة". مؤكداً أن أوجلان انتقد تحضير حكومة حزب العدالة والتنمية لحزمة الحل لوحدها ولفت الانتباه إلى هذا الموضوع مؤكداً أنه تم تحضير هذه الحزمة بمحور لا يستند إلى الديمقراطية ومن طرف واحد ولو أنه تم تحضيرها حسب المصالح الديمقراطية فأنه كان من الواجب التقاسم بين الاطراف ولكن تحضيره بهذا الشكل يعني تحريض واستفزاز المساعي الديمقراطية. وأعطى مثالاً عن هذا وقال "لم يتم تحضير أرضية قانونية لتسهيل عملية عودة المهجرين من معسكر مخمور إلى قراهم  حتى الآن. وكان من المفروض أن يتم التفاوض على هذه المسألة ومسائل أخرى. ولكن حكومة العدالة تغاضت عن الارضية القانونية أثناء إعدادها لهذه الحزمة".

كما انتقد أوجلان التدخل في التسجيلات الكتابية للمجلس القومي التركي الكبير وقال "إن اخراج كلمة الكرد من التسجيلات الكتابية كانت بمثابة الضربة القاضية لثقة الشعب بصدد المرحلة، وهذا بحد ذاته يعتبر عدم تحمل للكرد، وهذه الذهنية التي لا تستطيع تحمل كلمة الكرد ليس بإمكانها إدارة المرحلة ايضا".

وحسبما افاد اوندر بأن اوجلان تقدم بطلب لإطلاق سراح المعتقلين المرضى قائلاً "أصبح ذكر مسألة المعتقلين بلا معنى واذ لم تتمكن هذه السلطة من استخدام حقوق منظمة قانونيا فهذا ما يدعو الى المحاسبة".

وأشار أوندر أنه في ختام اللقاء توقف اوجلان على المؤتمر الوطني الكردي وقال "إن العوائق الموجودة أمام عقد المؤتمر الوطني ليست بعوائق كبيرة ويمكن تجاوزها ويجب تجاوزها"، وشدد على ان يكون المؤتمر بناءً في عمله.

firatnews

ديرك- استقبل وفد من المجلسين التشريعي والتنفيذي للإدارة الذاتية الديمقراطية في مقاطعة الجزيرة وفداً ضم ممثلين عن منظمة حقوق الانسان "هيومن رايتس ووتش" والمعهد الفرنسي للشرق الأدنى في مدينة ديرك بمقاطعة الجزيرة أمس, بعد أن دخلوا إلى روج آفا عبر معبر سيمالكا الحدودي مع إقليم جنوب كردستان.

ودخل الوفد إلى روج آفا لإعداد تقارير وملفات حول مناطق روج آفا بعد الإعلان عن الإدارة الذاتية الديمقراطية مؤخراً.

وكان في استقبال الوفد الزائر كل من حكم خلو, نظرية كورية الرئيسان المشتركان للمجلس التشريعي وأمينة اوسى نائبة وزير الخارجية, فاضل موسى, شاميرام شمعون اعضاء وزارة الخارجية لقمان أحمي وزير البيئة السياحة والآثار في مقاطعة الجزيرة.

هذا واجتمع الجانبان في منتجع بارادايس في مدينة ديرك للتباحث حول الأوضاع الأخيرة في روج آفا والحصار المفروض عليه من الدول الإقليمية وصعوبة وصول المساعدات إلى روج آفا وخلال النقاش أكد حكم خلو بأن المساعدات التي تدخل إلى روج آفا فقط هي من منظمات كردية في الخارج وتدخل فقط من معبر درباسية, وأحياناً من معبر تل كوجر, مشدداً على ضرورة افتتاح المعابر الحدودية مع روج آفا.

وتجدر الإشارة بأن حكومة إقليم جنوب كردستان تعرقل وصول المساعدات الانسانية إلى روج آفا من معبر سيمالكا في كثير من الأحيان, واحتجزت سابقاً كمية من المساعدات على الحدود مدة 3 أشهر لتدخل بعدها من معبر نل كوجر الحدودي مع العراق.

وناقش ممثلون عن المعهد الفرنسي للشرق الأدنى مع لقمان أحمي وزير البيئة والسياحة والآثار وضع البنية التحتية لمناطق روج آفا ووضع الزراعة وكيفية وصول المواد الزراعية إلى المنطقة وما الصعوبات التي يواجهونها في توفير المواد.

هذا ومن المقرر أن يزور الوفد مركز مقاطعة الجزيرة قامشلو ومدينة عامودا للاجتماع مع حكومة مقاطعة الجزيرة, ووضع برنامج لعمل الوفد الزائر, حيث من المقرر أن يزور الوفد جميع المؤسسات الاجتماعية والخدمية وكذلك مراكز وحدات حماية الشعب ووحدات حماية المرأة والاسايش والسجون بالإضافة إلى زيارة الأماكن التي استهدفتها المجموعات المرتزقة بالتفجيرات.

وبعد الاجتماع زار الوفد مكان التفجير الذي حدث في مدينة ديرك في 23 كانون الثاني/يناير الماضي, وعاين حجم الأضرار التي لحقت بالممتلكات العامة.

ثم توجه الوفد إلى مدينة قامشلو لاستكمال اللقاءات والاجتماعات مع المؤسسات والوزارات, ومن المقرر أن يقوم الوفد بزيارات مماثلة لمقاطعتي كوباني وعفرين.

firatnews

قررت المحكمة الإتحادية العراقية، السماح فقط للمكون المسيحي ببناء العقارات على الأراضي التابعة للوحدات الإدارية في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى. 

و اعلن عضو مجلس محافظة نينوى عن كتلة الشبك غزوان حامد في حديث لـNNA، أن قرار المحكمة لم يصل إلى مجلس المحافظة بعد، إلا أنه وصل بكتاب رسمي إلى إدارة قرقوش و ناحية برتلة بغية تنفيذه.

موضحا: "معظم المكونات العرقية و الدينية من كورد، عرب، إيزديين، شبك، مسيحين، و تركمان يعيشون في تلك المنطقة بسلام، إلا ان هذا القرار سيكون له تأثيرات سلبية على المنطقة".

مضيفا: "يوجد أكثر من 250 ألف عائلة من الكورد الشبك في المنطقة و هذا القرار سيؤثر سلبا على حياة تلك العوائل".
--------------------------------------------------------
بشتيوان محمد - الموصل/
ت: شاهين حسن

Normal 0 false false false EN-US X-NONE AR-SA

قرار المحكمة الإتحادية يسبب استياءا شعبيا

قررت المحكمة الإتحادية العراقية، السماح فقط للمكون المسيحي ببناء العقارات على الأراضي التابعة للوحدات الإدارية في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

و اعلن عضو مجلس محافظة نينوى عن كتلة الشبك غزوان حامد في حديث لـNNA، أن قرار المحكمة لم يصل إلى مجلس المحافظة بعد، إلا أنه وصل بكتاب رسمي إلى إدارة قرقوش و ناحية برتلة بغية تنفيذه.

موضحا: "معظم المكونات العرقية و الدينية من كورد، عرب، إيزديين، شبك، مسيحين، و تركمان يعيشون في تلك المنطقة بسلام، إلا ان هذا القرار سيكون له تأثيرات سلبية على المنطقة".

مضيفا: "يوجد أكثر من 250 ألف عائلة من الكورد الشبك في المنطقة و هذا القرار سيؤثر سلبا على حياة تلك العوائل".

بشتيوان محمد - الموصل/

ت: شاهين حسن

nna


في غمرة الأحداث العاصفة والمعقدة التي تمر بها البلاد، يحاول البعض تجميل الوجه القبيح لانقلاب 8 شباط الدموي عام 1963 ، منهم ما تحدّث به حازم جواد بعد سقوط الدكتاتورية، وبعد غياب عن مسرح الأحداث وهو الذي كان احد ابرز اربعة اشخاص، كانوا مسؤولي ذلك الانقلاب ان لم يكن ابرزهم على صعيد البعث . وبعد مرور نصف قرن على الذكرى المؤلمة لاكبر مجزرة في الشرق الأوسط عهدذاك، و لم يزل فعلها مؤثراً الى الآن ، التي لم يفوقها سوى انقلاب اندونيسيا الذي تسبب بمقتل اكثر من مليون مواطن، بقيادة الدكتاتور سوهارتو، آنذاك .

ان خطورة تلك الافكار تطلّبت و تتطلب الرد عليها و توضيح الحقائق التي جرت حينها . . حيث قال في مقابلة اجراها معه الصحافي الأخ غسان شربل في صحيفة الحياة اللندنية، ( اعداد 9 ـ 18 / 2 / 2004 ) باعتبار ان انقلاب 8 شباط، كان محاولة لـ ( تحقيق وحدة العرب ومن اجل سعادة الشعوب العربية والوقوف بقوة امام اعدائها . . ) ؟؟ و بذلك فانه يعود الى نكئ الجرح العراقي الكبير، في محاولة يائسة ترمي الى تكذيب وتسفيه ما اعلنه عدد من قادة الأنقلاب واقرب رفاقه اليه، عن عمق وسعة الخطأ في ذلك الأنقلاب الذي جرّ الى ويلات ومذابح، نقلت البلاد الى مشاكل وتعقيدات اكبر وعطّلت طاقاتها في التقدّم والرقي الحضاري (1).

ان ماتحدّث به حازم جواد لايذكّر الاّ بدوام وجود اشخاص في مراكز القرار، لايفكّرون الاّ بأنفسهم ومشاريعهم، غير مبالين من انها قد تكون على حساب سعادة وحياة الملايين من ابناء شعبهم. ان حديثه ومحاولته القائه الذنب على الآخرين وعدم تورّعه عن المس بذكرى شخصيات ورموز مثّلوا ويمثّلون الضمير الشعبي، الذين خسرهم الشعب على ايديهم هم، من الزعيم عبد الكريم قاسم والشهيد سلام عادل الى الشهداء اللاحقين فؤاد الركابي والأمامين الصدر . . يؤكّد مجدداً ان على العراقيين لمّ الصفوف وتوحيد الكلمة والاّ فهاهم موجودون، انهم يشعرون انها فرصتهم وليست فرصة قوى الشعب العراقي في تحقيق شئ من الفرح والأستقرار، بعد ان طغت الأحزان وسادت لعقود من السنين .

هل فعلاً، لايتصوّر السيد جواد ماذا فعل انقلاب شباط 1963، الأنقلاب الذي اهان وعذّب الشعب العراقي كلّه، متحدياً قدسية شهر رمضان المبارك وكما عبّر شاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري حين قال موجهاً كلامه الى قائد الأنقلاب :

" ياعبد حرب وعدو السلام ياخزي من زكىّ وصلىّ وصام"

لقد شكّل الأنقلاب الصدمة الأجتماعية الكبرى الأولى للشعب، التي لم يكن عبثاً ان دعاها العديد من الباحثين، انها كانت العقوبة الموجّهة الى الشعب العراقي، على قيامه بثورة 14 تموز 1958 ومحاولته البدء بأخذ قضيّته بيده في ظلّ ظروف ذلك الزمان . وانه ـ أي الأنقلاب ـ كان مخططاً من دوائر عليا لتطبيق تلك العقوبة، بعد محاولات اسقاط الثورة والحد من توسّع تأثيرها فى المنطقة ومنذ البداية، مستغلة ما ساد المنطقة من طموحات للزعامة على عموم العالم العربي، ومن طموح وعمل بعض العراقيين للأستيلاء على السلطة وتحقيق زعامتهم الأنانية هم (2) .

لقد صعقت شراسة الأنقلاب ودمويّته اضافة الى البالغين، الأطفال والأجيال الجديدة، التي فتحت ذهنها واعينها على سهولة القتل في الشوارع نهاراً جهاراً، وعلى مئات من مراهقين كانوا يحملون غداّرات بورسعيد، يلبسون ملابس كاكية مفتوحة الصدر مصففين شعورهم على طريقة جيمس دين والفس برسلي، كانوا يشتمون ويهينون ويضربون ويسوقون ويصفّون نحو الجدران شخصيات البلد ووجهائه من محامين واطباء ومهندسين وفنانين وادباء وصحفيين وسياسيين وعسكريين من ضباط ومراتب، وطلاب وعمال ورجال دين، نساءً ورجالاً واطفالاً وشيوخاً، الذين جاوز عددهم عشرات الآلاف في العاصمة بغداد لوحدها.

ولم تتسع السجون للأعداد الهائلة من الموقوفين في بغداد لوحدها مثلاً، فحوّلوا عشرات الأبنية والملاعب والمؤسسات الى سجون جماعية لسجنهم وتعذيبهم وتوقيفهم؛ من قصر النهاية، توسيع سجن رقم واحد في معسكر الرشيد، مقر سرية الخيالة في الكسرة، اقسام من البلاط الملكي القديم، ملاعب الشرطة والشرطة السيارة خلف السدة، ملعب بني سعد، النوادي الرياضية (كالأولمبي في الأعظمية، نادي قريش في الكاظمية . . وغيرها)، ملعب المنصور الرياضي، ملعب الكشافة و نادي سباق الخيل في المنصور . . اضافة الى فتح المئات من مقرات الحرس القومي والمواقع والثكنات العسكرية، الأمر الذي اثار وحدات الجيش عليهم بعدئذ.

لقد عاشت بغداد طيلة عهد البعث الأول حتى سقوطه، وكأنها بلدة محتلة من عدو غاصب . . . الدبابات والمدرعات ـ التي لم يشاهدها الناس حقيقة قبلئذ الاّ في الأفلام ـ صاروا يشاهدوها في مفارق الشوارع، سيطرات التفتيش (تفتيش الأشخاص والأمتعة والسيارات ذاتها بعد انزال ركابها) وتدقيق الهويات، اضافة الى مفارز التفتيش المفاجئ التي غزت المناطق التي كانت قد قاومت والأخرى التي لم ترحّب علناً بالأنقلاب، التي شكّلت اكثر من ثلثي العاصمة. ولم تنم العاصمة عهدذاك الاّ نادراً بسبب اطلاق الرصاص المتنوع، وبسبب كثافة هدير الدبابات المنبعث من واقع خطير غير مستقر كان يدار ويحرّك القطعات في الظلام .

لقد عاش غالبية العراقيين والأطفال بشكل اخص توليفة مخيفة لايمحى اثرها ونتائجها بسهولة، من ضياع اخبار آباء وامهات، الى الوقوع جميعاً في قبضة كمائن الحرس القومي السئ الصيت تمهيداً لضرب واعتقال وسَوق الأب او الأم او كليهما بالركلات امام الأطفال، الى رمي البيوت بمدافع الدبابات ورشاشاتها على ساكنيها، الى مناظر الجثث والمشوهين والفواتح والفقر والبطالة. والطواف على المعتقلات بداية ومنتصف كلّ شهر، نساءً واطفالاً صحبة شئ من طعام ونقود مقترضة وامل ودعاء بالعثور ولو على خبر او اثر للعزيز الغائب، كانت تنتهي في الغالب بلا أمل، وبدموع وبقع زرقاء مؤلمة من ضرب اخامص اسلحة الحرس ( لترتيب) الجموع المتحرّكة لعشرات آلاف الزائرات والأطفال، عرباً وكرداً واقليات، مسلمين ومسيحيين ومن كلّ الوان الطيف العراقي . . وسط ضجيج مكبرات صوت كانت تصم الأذن بحماسيات " امجاد ياعرب امجاد . . " ، " جيش العروبة يابطل . ." وغيرها من الحماسيات ( التي ما قتلت ذبابة ! )(2)، التي كانت تطغي حتى على صوت مدفع الأفطار والآذان وعلى انين المعَذّبين والمعذّبات .

ان حازم جواد لايتذكّر جهود القوى الوطنية وعلى رأسها الحزب الشيوعي والحزب الوطني الديمقراطي ـ الجناح المعارض، والحزب الديمقراطي الكردستاني، ومحاولتها دعوة حزب البعث لتشكيل جبهة وطنية، للضغط من اجل وقاية البلاد من مخاطر الفردية والأستعداد للصفح عن الأخطاء التي اقترفها البعث بداية عهد الجمهورية، التي تجاهلها البعث واخذ ينشط في الظلام مبيحاً لنفسه عقد شتىّ الأتصالات والأتفاقات المخلّة، آنذاك، واعطاء شتى الوعود التي تنكّر لها لاحقاً، من اجل تحقيق زعامة عدد من افراده ليس الاّ (3)، الأمر الذي ـ اضافة لعوامل اخرى ـ ادى الى انفراط عقد القوى الوطنية واضعف دورها . (يتبع)

8 / شباط / 2014 ، مهند البراك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) راجع : مذكرات طالب شبيب " عراق 8 شباط من حوار المفاهيم الى حوار الدم " .

" اوكار الهزيمة " لهاني الفكيكي . "المنحرفون" الكتاب الأسود حول الحرس القومي، عن مطابع الحكومة العراقية في تشرين ثاني 1963 .

(2) نزار قباني، " على هامش النكسة "، 1967 .

(3) راجع : حنا بطاطو، " كتاب العراق " ـ حول انقلاب شباط 1963 . مذكرات رتشارد هيلمز رئيس ادارة المخابرات الأميركية الأسبق، واخيه هيلمز السفير الأميركي في طهران آنذاك. وثائق المعلومات الأميركية التي كشف عنها مؤخراً، عملاً بقوانين حفظ الوثائق والمعلومات، حول الأنقلاب العسكري في 8 شباط . " من هو صدام التكريتي؟ " عن وثائق السفارة الأيرانية في واشنطن التي سقطت بيد الطلبة عام 1979 ، اثر الثورة الأيرانية . مذكرات حردان التكريتي ـ الجزء الأول، فصل الكواليس .

انتقد النائب عن ائتلاف دولة القانون عادل المالكي التصريحات التي أدلى بها عدد من النواب بعد إقرار قانون التقاعد الموحد وأشاروا فيها إلى رفضهم التصويت على المادة 38 من القانون والتي تعطي امتيازات كبيرة للرئاسات الثلاث وأصحاب الدرجات الخاصة.

وقال النائب المالكي في تصريح لراديو المربد إن جميع النواب الحاضرين إلى جلسة البرلمان ومن ضمنهم نواب الأحرار والمواطن قاموا بتمرير قانون التقاعد الموحد بجميع فقراته مع تفاوت عدد المصوتين بين فقرة وأخرى نافيا التصريحات التي يطلقها بعض الأعضاء من أنهم قد صوتوا بـلا ضد المادة الـ 38 من القانون.

إلى ذلك قال النائب المالكي إن إقرار قانون التقاعد الموحد يجب أن يرافقه تعديل قانون سلم الرواتب الجديد في خطوة لتقليل الفروقات الحاصلة بين رواتب موظفي الدولة العراقية وتحقيق نوع من العدالة، مشيرا إلى أن العراق ومنذ العام 2003 يعتبر من أكثر دول العالم التي تعاني من الفوارق الكبيرة في الرواتب بين المسؤولين والمواطنين.

وكالة البريق الاخبارية

كشف الشيخ حميد الهايس ان " مجموعة مجرمة من جرذان داعش القذرة تعرضت لاحدى العوائل الكريمة في الفلوجة مطالبة نساء العائلة للخضوع لما يسمى ب"جهاد النكاح".

واكد الهايس في تصريح صحفي تابعته وكالة البريق الاخبارية ان  "العائلة المنكوبة هي من العوائل العراقية العربية الكبيرة والاصيلة"، واضاف " ان مسلحي داعش المجرمين حاولوا اجبار رب الاسرة اخضاع ثلاث من نساء الدار لما يسمى ب"جهاد النكاح""، مشيراً الى ان " الرجل رفض ذلك، فاضطر الى قتل زوجته واخته ونفسه حفاظاً على شرفه وشرف عشيرته".

وبين الهايس ان "هذه الحادثة توضح مدى الظلم الذي تعيشه عوائلنا الكريمة في مدينة تعيش تحت بطش داعش والقاعدة المجرمة".

 


الأحد, 09 شباط/فبراير 2014 13:46

تحذيرات أميركية بالجملة إلى أردوغان

محمد نور الدين: لا يزال التوتر يرخي بظلاله على العلاقات التركية - الأميركية والذي بدأ مع انتفاضة "تقسيم - جيزي"، وبلغ ذروته مع انفجار فضيحة الفساد التي اتهم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الولايات المتحدة وإسرائيل بالوقوف وراءها لإطاحته. ولايزال سقف الخطاب الرسمي لـ"حزب العدالة والتنمية" هو أن مؤامرة خارجية تستهدف تركيا ودورها وأردوغان شخصياً.

النائب عن الحزب شامل طيار ألقى التهم بالجملة على الخارج في حوار مع قناة تلفزيونية تركية، قائلاً إن "الهدف النهائي من عملية ما سمي بالفساد تستهدف أن تكون تركيا من دون أردوغان". وأضاف أن "الذين يشعرون بالقلق من الدور التركي المتصاعد ومن أن تكون تركيا دولة قوية. يريدون خلو تركيا من زعامة أردوغان وشطبه من المعادلة نهائياً، معتبراً أن "أول خطوة لذلك هي دفعه إلى التخلي عن الترشح لرئاسة الجمهورية. والخطوة الثانية في حال نجاح ذلك، إبعاده عن العمل السياسي مع حلول الانتخابات النيابية في العام 2015 وتطبيق النظام الداخلي للحزب بالبقاء ثلاث ولايات فقط وعدم اللجوء إلى تعديل هذا النظام".
وأوضح طيار "ولكن حتى هذا السيناريو لا يريد خصوم أردوغان تطبيقه إذ لا يحتملون حتى بقاءه حتى العام 2015، بل يريدون ابتعاده فوراً عن العمل السياسي لأنهم يخشون من تغير الظروف غداً، لذا هم يخلقون مناخاً من الفوضى ويضغطون على الاقتصاد فلا يصبح ممكناً ترشح أردوغان لرئاسة الجمهورية ولا بقاءه رئيساً للحكومة".
في ظل "سيناريو المؤامرة" الذي يقتنع به "حزب العدالة والتنمية"، تتواصل حملة أردوغان على خصومه وعلى الخارج، وتتواصل عملية "تنظيف" الدولة بكل مؤسساتها من أي موظف يمكن أن تكون له صلة بالداعية فتح الله غولين الذي تحداه أردوغان للعودة إلى تركيا وممارسة السياسة فيها.
لكن المحطة المفصلية التي يتوعد أردوغان خصومه بها، هي الانتخابات البلدية في 30 آذار المقبل، بحيث يقرر أردوغان في ضوئها خططه للمرحلة المقبلة. فإذا نال فوق الأربعين في المئة من الأصوات فسيعتبر ذلك تصويتاً للثقة بالحكومة وبالتالي يمضي في ترشحه للرئاسة على اعتبار أن هذه النسبة تعادل النسبة نفسها التي نالها في الانتخابات البلدية السابقة في العام 2009، أي 39-40 في المئة.
لكن التخوف المشروع الذي تبديه المعارضة التركية، هو من أن يتمكن أردوغان، عبر عمليات التصفية الشاملة التي يلجأ إليها، من تطويع القضاء لصالحه وإلغاء مذكرات التوقيف بحق المتهمين بالفساد، ومنهم ابنه بلال والعديد من الوزراء والمقربين منه، واعتبار القضية مجرد "مؤامرة".
وتوقف الكاتب في صحيفة "ميللييت" قدري غورسيل عند نقطة أن تركيا المحرومة من النفط والغاز الطبيعي الذي يمكن أن ترشي به الناس، لا يمكن أن تستقر سياسياً واقتصادياً إلا باعتماد نظام قيم الحرية والديموقراطية.
وأضاف غورسيل "غير أن الحكومة منذ أحداث "تقسيم" هدمت مشروعيتها الأخلاقية. وقد واصلت حكومة أردوغان هذه السياسة مع عملية الفساد في 17 كانون الأول الماضي. ومثل هذه التركيا غير المستقرة ستكون تهديداً أيضاً للاستقرار في المنطقة. وتركيا التي لم تجلب الخير لنفسها لن تجلب الخير للدول المجاورة ولحلفائها، وفي مقدمة هؤلاء الحلفاء الولايات المتحدة الأميركية".
وفي هذه اللحظة بالذات، يخرج تقرير"فريدوم هاوس" الأميركي مطلقاً تحذيراً للرئيس الأميركي باراك أوباما بضرورة اتخاذ موقف حازم تجاه أردوغان.
وذكر التقرير أن ردة فعل الإدارة الأميركية على قمع الحريات الصحافية وفضائح الفساد ليست بعد قوية إلى درجة كافية، مضيفاً أن على أوباما أن يوجه لأردوغان والرئيس التركي عبد الله غول تحذيراً واضحاً جداً، بأن التراجع الذي يقوم به أردوغان عن الإصلاح سوف يضعف فرص العمل نحو الأهداف المشتركة.

خبراء أميركيون لتأمين منشآت الطاقة العراقية

أكد محمد سبيل، رئيس شركة "غينل انرجي"، التي تعمل في إقليم كردستان، أن "الإقليم والحكومة الاتحادية في بغداد يقتربان من حل خلاف طويل على تقاسم إيرادات النفط".

وكانت حكومة إقليم كردستان ونظريتها تركيا وقعتا مجموعة إتفاقات بشأن الطاقة في تشرين الثاني، تتيح تصدير إحتياطيات النفط والغاز من الإقليم شبه المستقل إلى الخارج من دون الحصول على إذن الحكومة المركزية.

وهددت بغداد بـ"مقاضاة" الشركات، التي تضخ نفط من كردستان عبر خط الأنابيب الذي مدته حكومة الإقليم، إذ تشعر الحكومة الاتحادية بـ"القلق حيال ما تعتبرها خطوة بإتجاه إستقلال الإقليم".

وبرغم تصاعد الحرب الكلامية بين أربيل وبغداد استمرت المحادثات أيضا بين الجانبين. وقال محمد سبيل القريب من مصادر المحادثات "إنه يرى اتفاقاً يلوح في الأفق".

وقال لـ(رويترز) "لم نكن في أي وقت من قبل قريبين بهذا الحد من إبرام إتفاق، تم تحديد المسائل التي سببت الأزمة. وتم إحراز تقدم كبير".

وتصر الحكومة الاتحادية على أنها وحدها صاحبة الحق بـ"تصدير الموارد العراقية بما فيها موارد إقليم كردستان الواقع شمال البلاد".

وتقول حكومة كردستان "إن حقها في استغلال وتصدير إحتياطيات الإقليم منصوص عليه في الدستور العراقي الاتحادي الذي وضع فيما بعد 2003. وأقر الإقليم تشريعا خاصا به بشأن النفط والغاز".

وكانت شركة "غينل" واحدة من أولى الشركات، التي تصدر النفط من كردستان وستستفيد من حل الخلاف بين بغداد والإقليم.

وقال حسين الشهرستاني، نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة في الأول من شباط إنه تم إحراز بعض التقدم في المحادثات ويمكن التوصل إلى "حل قريب".

وصرح مسؤول في الحكومة الاتحادية "إن الأكراد ما زالوا يصرون على التعامل مع الصادرات عبر شركة التسويق الخاصة بالإقليم وهو ما ترفضه بغداد بشدة". ولم يتوقع المسؤول إنفراجة وشيكة في المحادثات.

لكن سبيل أكد "أن الخلافات تقلصت وفقاً لأحدث التطورات التي طلع عليها بخصوص المحادثات"، وأضاف "هناك ثلاث قضايا الآن تحتاج إلى الحل".

وذكر "أن هذه المسائل الشائكة تتمثل فيما إذا كانت شركة تسويق النفط أم تلك الخاصة بالإقليم هي التي ستتعامل مع المبيعات، وإختيار الحساب المصرفي الذي ستودع فيه الإيرادات إلى جانب المدفوعات النفطية المستحقة للشركات العاملة في كردستان".

وقال سبيل "إن بغداد وافقت على دفع 17 بالمائة من الإيرادات الإجمالية للأكراد بموجب الدستور العراقي. وبعد ذلك سيدفع كل طرف المدفوعات المستحقة للشركات التي تعاقد معها، وهو ما سينهي النقاش الدائر حول قانونية العقود الكردية.

وقال سبيل "إن هناك نقاشاً يجري حاليا بخصوص تأسيس كيان يضم ممثلين من الشركتين ويحتمل أن يكون هناك عمل مشترك بين الجانبين".

وأضاف "القضية الأصعب هي الحساب المصرفي. فبغداد تريد إيداع الإيرادات في صندوق تنمية العراق بدلا من إيداعها في بنك حكومي تركي".

وأشار سبيل إلى أن "المدفوعات النفطية القائمة المستحقة للشركات العاملة في إقليم كردستان تمثل مشكلة رئيسية ينبغي حلها، يصل المبلغ الاجمالي المستحق للشركات عن الصادرات السابقة إلى ما يعادل قيمة نحو 50 مليون برميل".

من جانب آخر، تعتزم الولايات المتحدة الاميركية إرسال خبراء إلى العراق لمساعدته في حفظ أمن منشآته النفطية التي تشكل عائداتها 95% من إيرادات الخزينة.

وأعلنت "اللجنة التنسيقية المشتركة للطاقة بين العراق والولايات المتحدة" في بيان صدر في ختام اجتماع عقدته في بغداد، ان "العراق والولايات المتحدة شرعا في التعاون في مجال جديد مهم من خلال استخدام خبراء من وزارتي الطاقة والخارجية الأميركيتين للعمل مع العراق لرسم خطة لحماية البنى التحتية للطاقة في العراق من الهجمات الإرهابية والكوارث الطبيعية".

واوضح نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، الذي ترأس الاجتماع عن الجانب العراقي، ان هذا الدعم لا يعني بأي حال من الاحوال نشر قوات أجنبية على الاراضي العراقية بل هو تعاون يتناول حصراً ميادين الدراسات والتجهيزات.

وأضاف ان "حماية المنشآت النفطية من مسؤولية السلطات العراقية وسيتم ذلك من دون اي دعم من قوات اجنبية".

ويأتي هذا الاعلان في الوقت الذي تسعى فيه بغداد إلى زيادة صادراتها النفطية لتمويل إعادة إعمار البلد، الذي يغرق في دوامة العنف، وتستهدف منشآته وانابيبه النفطية بهجمات مستمرة، ولا سيما تلك الواقعة في الشمال.

يذكر أن آخر اعتداء، كان امس إذ تعرض انبوب ينقل النفط المكرر من بيجي إلى بغداد للقصف مما ادى الى توقف ضخ النفط فيه.

 

في الماضي البعيد الجميل كانت حياتنا تعج وتزخر بالنشاط الثقافي والأدبي الهادف الواعي ، وكانت الندوات والأمسيات الثقافية ، التي كان يشارك فيها نخبة طليعية واسعة من مثقفينا ومبدعينا ، تستقطب أعداد هائلة من المشاركين من مختلف الشرائح والأعمار والأجيال . وكانت تعتمد على العمل الجماعي المخلص والأيمان الصادق والتخطيط الصحيح والسليم ، وبدوافع وطنية وثورية وإيمان عقائدي غريزي ، بعيداً عن أي ضجيج أو صخب ، وعن أي دوافع وأهداف شخصانية وذاتية ، وهدفها بالأساس تفعيل العمل الثقافي وتحريك الحياة الاجتماعية وبث الوعي بين الأجيال الصاعدة والناشئة ، وخلق جيل مثقف متنور وواع .

لكن للأسف أن واقعنا اليوم مختلف تماماً ، فقد تغير كل شيء بفعل ثقافة الاستهلاك والعولمة ، وتبدلت المفاهيم والقيم والمعايير الاجتماعية ، وبرزت النرجسية ، مما افقد الندوات قيمتها وبريقها ووهجها ، فغدت ذات أهداف حزبية وسياسية صرفة ولها دوافع مخفية ، وتحولت إلى منصات استعراضية وتمثيلية حباً بالظهور والتقاط الصور لنشرها في المواقع الالكترونية والصحف المحلية ..! وفضلاً عن ذلك فإن الندوات لم تعد تجذب الجيل الشبابي الجديد ، وما قيمة الندوة إذا لم يحضرها الشباب الصاعد ، الذين هم أحوج للتوعية والتثقيف والتسلح بالثقافة والمعرفة والوعي ..؟!

ثم فإن المشاركين في هذه الندوات هم نفس الوجوه والشخوص ، وكذلك المتحدثين الذين يتجاوز عددهم في أحيان كثيرة عدد الحاضرين والسامعين .

انطلاقاً من كل ذلك ، واحتجاجاً على هذا الواقع السيئ والرديء قررت منذ سنوات ، كما فعل الشاعر اللبناني أنسي الحاج ، الانزواء في صومعتي ومقاطعة الندوات والمهرجانات الثقافية التهريجية وعدم حضورها والمشاركة فيها ، وذلك حفاظاً على نقائي وعقيدتي وإيماني ووفاءً لمبادئي وقيمي التي أومن فيها ، وتكريس وقتي في القراءة التزود بالمعرفة والكتابة ونشر الكلمة ، لما لها من وظيفة اجتماعية وفعل تعبوي تحريضي ودور فاعل وهام في بلورة وتنمية الوعي ونهضة الشعب والمجتمع وبناء الإنسان . وكم كان الشاعر والقاص والمفكر الفلسطيني الكبير ابن قريتي مصمص ، أحمد حسين ، صادقا ومحقاً حين قال :

شعب المصيبة نحن في عصر زنت فيه الحضارة وانزوى الشرفاء

نعم هذا هو حال الشرفاء والأنقياء ينزوون كي لا يتلوثون ولا يسقطون أو يدجنون ..!

 

بمناسبة مناقشة مسائل حقوق الإنسان في مفاوضات جنيف2 بين ممثلي النظام والإئتلاف يوم 30-01-2014، طرحت أكثر من جهة، مدعوة لمفاوضات جنيف2 سؤالاً عريضاً داخل أروقة جنيف2 وخارجه، مؤداه: هل سيتم تخصيص جولة من المفاوضات حول الأقليات القومية في سوريا والموضوع الكردي تحديداً!؟ وعشية بدأ الجولة الثانية من هذه المفاوضات يجدر بنا تناول الموضوع للتذكير والتنبيه من الإهمال المقصود أو الغير مقصود.

أن النسيج الإجتماعي للشعب السوري غني بتنوعه وأصوله وما زال يحتفظ بأهميته وحيوته في الحياة الحديثة للمجتمع السوري، ويتألف من عدة اثنيات ومكونات اجتماعية- ثقافية وطوائف وارومات عريقة والتي بلغت في بعض مراحل تطورها التاريخي حد تشكيل كيانات شبه مستقله وإلتي تملك دوماً، وإلى اليوم،  أهمية كبيرة في الحياة السياسية والإدارية للدولة والمجتمع السوري.

وكما في كل ظروف الأزمات والنزاعات الداخلية حيث يرجع الناس لأصولهم وجذورهم العميقة ويتشبثون بمراجعهم الروحية، تجد عدداً كبيراً من السوريين اليوم، مرغمين تقديم هوياتهم الفرعية والمحلية على الوطنية، ويأمل السوريون بمختلف أصولهم وأثنياتهم بان لا تستمر هذه الحالة طويلاً. وهي، إن كانت على هذا الشكل، أنما لأن نظام الأسد (الأب والأبن) اساء كثيراً لهذه البنية وممثليها. فالوطنية السورية لم تتكون أو لم تتبلوربوضوح حول قيم مشتركة يتقاسمها ابناء مختلف المناطق بنفس الحمية والحماس بسبب هذا النظام الطائفي. وهي بالأصل لم تأخذ شكلها ومضمونها لجميع السوريين بمعنى ومؤد واحد. وقد أخذت تتراجع على حساب تقدم الهوية "الفرعية" في ظل ظروف الحرب الداخلية الدائرة رحاها في كل البلاد وتستمد بعض عواملها من الأرضية المذهبية والإقاليمية.

لقد كان التمايّز الأقاليمي أساساً لقيام عدة دويلات سوريا في بداية الإنتداب الفرنسي، لكن اسم سوريا الذي كان يطلق تاريخياً على إقليم كيليكيا بعاصمتها الطبيعية التاريخية (أنطاكيا) أصبح أسماً للدولة السورية التي باتت تشمل مناطق شاسعة من منطقة ما بين النهرين (ميزوبوتاميا) وبادية الشام وجزءاً هاماً من بلاد الشام وجبل لبنان..ألخ

هذا المصطلح السياسي كتعبير للكيان الجديد لم يتحول لبوتقة تذيب بها خصوصيات الأقاليم المذهبية والأثنية في وحدة "وطنية" جديدة للجميع شكلاً ومضموناً. فحالة  التنوع والإختلاف الإجتماعي- الثقافي في الجغرافية "الوطنية" الجديدة لم تلتحم بمرادفات ومضامين حقوقية وثقافية واحدة وموحدة أو بنفس المعنى والمؤدى بالنسبة للمكونات السورية العتيدة. ولم تكن دولة سوريا الحديثة ولا في اي فترة من عهدها عادلة معهم، أوعلى مسافة واحدة من جميع مكوناتها. ودستة الحكم كانت تتأثر كثيراً بأصل وطائفة أو عشيرة الشخص الأول.

أن إستمرارية هذا الوضع وحالة التجزئة الداخلية التي تعيشها سوريا الآن، مكلفة للجميع بنفس القدر سياسياً وإجتماعياً ونفسياً. إنها تتطلب التصحيح وإعادة النظر ورفع الغبن عن بعضها.

إحدى أبرز القضايا وأكثرها إلحاحاً من جهة إستمراريتها ودعواها الحثيثة للبحث عن حل عملي هي المسألة الكردية. لقد تعرض الأكراد لسياسة إذابة قومية ممنهجة وطبق بحقهم إجراءات ومشاريع تعسفية وعنصرية عديدة منها "الحزام العربي، الإحصاء الإستثنائي، الحرمان من ممارسة لغتهم وثقافتهم...ألخ. بالإضافة لسياسة الإقصاء والإبعاد من العمل والوظائف في مؤسسات الدولة. وهذا ما جعلهم جزئياً بمنأى عن تأثيرات الإطروحات العروبية القوموية، (الإيديولوجية الرسمية للبعث الذي يحكم سوريا منذ أكثر من أربعة عقود)، وفي نفس الوقت باتوا بعيدين من الإندماج الحقيقي مع الشريحة الأهم عددياً المجتمع السوري- العرب السنة. وتتعلق بحل قضيتهم مصير قرابة ثلاثة ملايين من سكان سوريا. و قد تشكل إهتداءات حلها الديمقراطي قاعدة لتثبيت اللامركزية الإدارية في كل البلاد، سواء على أساس الدولة الفدرالية أو منح مناطقهم شيئ من الحكم الذاتي.  وهذا ما يمكن أن يكون بمردودية وتأثيرية إيجابية على الوضع الإداري للمكونات الأخرى التي تدار مناطقها من المركز.

سياسياً أكراد سوريا اليوم موزعون على مجلسين: "المجلس الوطني الكردي السوري"، الذي يضم 13 حزباً وحركة سياسية  و"مجلس شعب غرب كردستان". الأخير أعلن عن "إدارة ذاتية لثلاث كانتونات: الجزيرة وكوباني وعفرين" وعن حكومات مؤقتة لهذه الكانتونات عشية إنعقاد جنيف2، والذي يحظى بشبه إعتراف من هيئة التنسيق الوطني المعارضة  وبرضى ضمني من مؤسسات الحكم، بينما تسعى احزاب المجلس الوطني الكردي المنضوية تحت راية "إئتلاف قوى الثورة والمعارضة السورية" اليوم وبكل جدية وحزم طرح مسألتهم القومية بأبعادها السياسية والحقوقية  في المفاوضات الجارية بين  ممثلي النظام والمعارضة المتمثلة بالإئتلاف في مؤتمر جنيف2. فهم لا يشعرون بطمأنينة كبيرة للوعود التي يتلقونها من قادة المعارضة، والوثيقة اليتيمة الموقعة بينهما ليست واضحة المعالم لجهة تحديد رؤية شكل ومضمون الوضع المستقبلي النهائي للحل؛ بالإضاقة كون الإئتلاف ليس جهة قانونية مخولة.

معظم الأحزاب المنضوية تحت راية " المجلس الوطني الكردي" لا  ترضيهم "الإدارة الذاتية" التي أعلنتها الـ (ب.ي.د.) المتهمة "بالتقرب" من النظام. وهم يتطلعون  بالفوز بضمانٍ دولي يقيهم من مخاطر عودتهم لنظام توتاليتاري أو قومي  شوفيني، ويقر بالمظالم التي لحقت بهم ويعوضهم عن الغبن والتجاوزات  التي طبقت بحقهم من الحكومات المتعاقبة في  سوريا وكذلك تضمن تحليهم بحقوق متساوية مع القومية الرئيسية في البلاد- القومية العربية. وفي الذاكرة الجمعية لهم، هناك ما يبعث على الخوف والقلق. فإتفاقية سيفر التي وقعها الحلفاء مع الدولة العثمانية عام 1920 والتي تضمنت ثلاث بنود ضمنت لهم شيئ من حق تقرير المصير، مع أخوتهم في كردستان تركيا، ألغيت بنودها المتعلقة بالمسألة الكردية في المعاهدة التي وقعها ممثلي تركيا الجديدة في لوزان 1923مع نفس تلك الأطراف، لذا فهم حذرون وحريصون بان لا تفوتهم هذه الفرصة ولا يعيد التاريخ نفسه.

أثناء الجولة الأولى من جنيف2 كان هناك شد وجذب كبيرين حول الموضوع، ويشكلٍ يومي تقريباً، بين ممثلي "المجلس الوطني الكردي" وقادة "الإئتلاف"، في كواليس إجتماعات جنيف2،  وسيتكرر ذلك  بدون شك في الجولة الثانية! ولا أحد يستطيع التكهن بأية نتيجة ستنتهي!؟ والسؤال الأهم الذي ما زال يدور في خلد الجميع، وممثلي الأكراد بشكلٍ خاص: هل سيتم تخصيص جولة من المفاوضات حول الأقليات القومية في سوريا والموضوع الكردي تحديداً!؟

جنيف في 30-01-2014

إرادة الشعب ...وإرادة البرلمان زواج مؤقت!!
( الشعب هو مصدر السلطات وشرعيتها ) هذا جزءأ من المادة الخامسة، من الدستور العراقي .هو من المسلمات، في جميع دول العالم، وأن لم يطبق من قبل المتنفذين في السلطة المستبدين، الذين لا يرون لغيرهم شريكا في الملك .
لكننا في العراق لم نجرب هذه الفقرة على أرض الواقع من خلال التظاهر للمطالبة بحق معين أو إزالة قانون يفتك بالعباد كما حصل في العام الماضي حيث خرجت أغلب المحافظات بمظاهرات تطالب بالغاء تقاعد البرلمان.
بأعتبارها المصدر الرئيس للتشريعات، البرلمان هو المشرع المعبر عن إرادة الشعوب أما السبب الرئيس في إنتفاض الجماهير ومطالبتهم، أنهم يرون بأن البرلمان تحول من مجلس يشرع القوانين لحل مشاكل المواطن، الى مجلس يشرع القوانين التي تخدم الأحزاب المتنفذه، تشرع تهاونهم بالمال العام دون النظر الى ما يعانيه المواطن، من نقص الخدمات، على المستوى الشخصي والاجتماعي .
على ما يبدوا إن المسؤل لا يسمع أي صوت، يؤثر على ميزانيته المالية، لأنها سبب بقائه في السلطة، أما حاجة المواطن وخدمته، فهي تأتي، أو لا تاتي فليس مهما،  لانه بأس على قول احدهم؟! ما دام هو بخير لانه هو من يطالب بحقوق المستضعفين؟! . هو الباب العالي، البطل الأكبر، الرمز المغوار، لا يوجد غيره في الساحة، وله الحق في التصرف بخزينة العراق، لأنه دخل أحواض التيزاب، وماكنات الثرم البشري، وقلعت أظفاره، وقطعت أذانه، وأكل الخبز المطحون بنوى التمر والرمل!! هو من تحمل الذل والهوان، من أزلام البعث، هو يصالحهم الأن ويعفوا عن كثير منهم بحجج كثيرة؟! لهذا توجب على العراق أن يعطيه كل مايملك عسى أن يرد له جزءا من هذا الحق والفضل .
إنه المجاهد الذي في كل يوم يصيح بأعلى صوته بكل مايهم المواطن ويستعيد كرامته؟! (وبالخصوص ماقبل الانتخابات ) إنه يبذل كل ما يملكه وياتيه من إمتيازات وينفقها على الفقراء المعوزين، حتى لا يرى من يتاوه من الحاجة والحرمان! إنهم يذكروننا بأمير المؤمنين علي ابن ابي طالب( ع) عندما كان يحمل الطعام ليلا ويوزعه على المحتاجين، من غير أن يعلموا به ولايبقي منه شيئا وليس من أجل انتخابه للحكومة الجديدة ؟! وكذلك يفعل من يحسب على الأسلام من المسؤلين.
تعجز الكلمات عن التعبير عنهم أنهم إستجابة دعواتنا ورضا والدينا عنا انهم الملائكة التي نزلت من السماء لأحقاق الحق وإقامة العدل غفرانك ربنا إننا لا نتحمل هؤلاء إنهم بعيدين عن الحق والحقيقة أي إزدواجية يحملون فليس هم بالأسلاميين ولاهم بالعلمانيين لنحكم عليهم، إنهم خلطة عجيبة، في الزمن الأصعب، والوقت القريب، من الحدث الأكبر .؟!

 

يرتفع مزاد الإنفجارات ليوم الخميس الماضي  6/2 .. الإنفجار الأول والثاني والثالث وحتى الساعة الثانية عشر وخمس وأربعون دقيقة وصلت الى عد الإنفجار السابع .. ويستر الله من ما سيأتي بعدها، ليأخذ كل إنفجار منا مأخذاً كبيراً .. إنفجارات الخميس هذا جاءت بعدما حدث من إنفجارات ، قبلها بيوم ، وصلت الى مسافات قريبة من حدود المنطقة الخضراء المحصنة بمسافة تناهز المائتي متر فقط في تهديد هو الاقرب من حصون الدولة العراقية .. يؤسفنا أن نقول أننا بدأنا نفقد السيطرة على الإنفجارات التي تحدث داخل المدن وتلك جزئية مهمة من الصعوبة القبول بخسارتها لصالح الإرهاب بعدما حققته قوات جيشنا الباسل وبمساعدة اخوانهم من رجال العشائر الإبية في تضييق دائرة الإرهاب في مدن المحافظات الغربية .

ولكن يبدو أن لاعلاقة لأحداث الغربية بمايجري التخطيط له في داخل المدن من تهيئة المتفجرات ونشرها بصورة منظمة مع إمتلاك ، لمن هم في المدن من الخلايا الإرهابية ، من قابلية كبيرة ، علينا أن لا نستهين بها ، في نقل المفخخات والعبوات الناسفة وتحديد مواقع نصبها التي توغل أشد الإيغال بقتلنا محدثة تلك الهزات العنيفة في نفوسنا إزاء ما يسقط من ضحايا ، مع شمولها لمناطق مختلفة من بغداد وحيثما يسهل تجاوز الخطوط الأمنية المتمثلة بالسيطرات والمرابطات في شوارعها مستهدفة التجمعات السكانية من الأبرياء .

الطوق الأمني حول مكان الإنفجار ونقل الضحايا منهم الى الطب العدلي أو الى المستشفيات القريبة ليست الحلول التي تمثل قمة طموح أبناء الشعب العراقي ، فليس من المعقول أن نظل على هذا الحال الى الأبد ، ولا بد من أن تكون لنا رؤية حقيقية للواقع الأمني لمدينتنا وإلا فإننا مستمرون بإستنزاف أرواح أبناءنا وممتلكاتنا ولامن سبيل لإيقاف هذا الإستنزاف القاتل لموارد البلد.

لا نعتقد مطلقاً بأننا لا نمتلك العقليات الأمنية القادرة على وضع الحلول المناسبة لتلك الخروقات فليس من المعقول أن ما أن يستخدم  الإرهابيون لنوع معين من العجلات في عملياتهم حتى تقوم المؤسسات الأمنية بمنع هذا النوع من الدخول لمناطق معينة أو أن نعيد وضع الكتل الكونكريتية لنغلق شوارع كان قد أستخدمها الإرهابيون في الوصول الى الأهداف لأننا بعد حين سوف نغلق كل الشوارع ونمنع كل السيارات !

علينا أن نبدع في الإبتكار وأن نفكر بجد بوضعنا لخطط تستهدف الكشف السريع عن العبوات الناسفة والسيارات الملغة وبودنا أن نتسائل هنا عن جدوى المناطيد المعلقة في سماء بغداد والتي كانت في حينها نقلة نوعية في أمن المدينة إلا أنها خبت بعد حين وما عاد أحد يذكرها وتلاحقت حولها الشائعات .

إن أغلب العمليات الإرهابية تنفذ من خلال العجلات المفخخة .. عجلة مفخخة تركن على جانب الطريق ويذهب سائقها لتنفجر بعد حين محدثة الفوضى من الأشلاء والدماء ولا يوجد دليل على من قام بالعمل الجبان لا كاميرات رقمية عالية الدقة ولا أحد قد منع وقوف الموت عند ناصية الشوارع حتى لأصبح الخوف متلازمة في نفوسنا ومن الصعوبة جداً أن نتغلب عليه ونحن نحسب أن كل عجلة في الشارع عبارة عن علبة موت أسود ...

الكثير من أبناءنا يتسائلون عن سبب عدم إستخدام التقنيات الحديثة في الكشف عن المتفجرات .. وسبب عدم إتخاذ الإجراءآت بحق العجلات التي تركن على جانب الطريق وسبب عن رفع النفايات والمخلفات من الشوارع والتي تعتبر من أهم مناطق زرع العبوات الناسفة وأشياء أخرى بحاجة الى إجابات واضحة من المؤسسات الأمنية في البلد فعلى الرغم من كل جهودها المباركة في محاربة العصابات الإرهابية إلا إن العمل لازال في بداية الطريق وعلينا أن ندعمه بتلك التقنيات التي نرى أن لابد منها في إيقاف نزيف الدم .. حفظ الله العراق .

زاهر الزبيدي

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

تصريحات بشتوان صادق على قنات         ن ر ت ؟لا يقبل الشك تعبر عن ساسة مسعود البرزاني ؟وقوله (الاتحاد له قوة امنية ويحتفظ بقوات الاساش والشرطة ..والبارتي معه اتفاقة استراتجة ..لا يمكن تهمشه رغم التغير بالمرتبة الثانية في النتخابات ؟؟)ا بشتوان صادق غدا اذا فازت احد الاحزاب ا الكوردة في الانتخابات المقبلة  ؟لا يمكن تسلمهم السلطة ولا الوزارات السيادية ولا يمكن تهميش البارتي ؟؟ القوات الامنة والزرفاني والبشمركة وقوات الحدود وحسب الاحصائة نسبة 99% هم من الباراتي ؟؟لا  يمكن تهمش االبارتي والى  ان يسلموا السلطة للقائمة الفائزة اابدا  ؟؟سؤال الى بشتوان صادق
هل البارتي حزب  علماني
هل حزب الباراتي يأمن بالديمقراطية ؟؟
هل الحزب اليارتي يأمن بالانتخابات ونتائجها ؟؟
هل الحزب البارتي عشائري رئاستها محصور  بعائلة ملا مصطفى البرزاني ؟؟
هل حزب البارتي يأمن بالعدالة الاجتماعية ؟؟
مجرد الاجابة على هذه التسائلات يكون لدينا صورة واضحة حول مصداقية مسعود البرزاني مع شعبه ؟؟واني على يقين ولا اشك لحظة واحدة .حزب البارتي فقط حزب امام العالم وامام الشعب العراقي ؟وباطنه دكتاتوري استبدادي تعسفي ؟؟ولا يقبل يوما من الايام بشرعية الانتخابات ؟ولا يتنازل عن مناصبه السيادية ؟؟ولا يأمن بشرعية البرلمان ؟ القوة فقط يامن به مسعود لازاحته ؟لذلك صلاحيات رئيس الاقليم اكبر واكثر من الجميع ؟؟
كلام بشتوان صادق نابع من توجيهات نجرفان .(باكة كرفس لتفكين كرصة خبز لتكسرين اكلي ألا ان تشبعين )؟نريد تشكيل حكومة .ويجمع جميع المكونات الكوردية .ويكون شراكة وطنية ..ونحافظ على اتفاقية الاستراتيجية مع الاتحاد ..ونأمن بفوز التغير بالمرتبة الثانية ؟؟وهذه هي ارادة الجماهير ؟؟ولكن ؟؟؟؟؟؟؟يجب ان يكون
1-رئاسة الاقليم لنا
2- وزارة النفط لنا
3-الامن القومي للنا
4- العلاقات الخارجية لنا
5-منصب رئيس الوزراء لنا
6-وجميع الوزارات الوكلاء لنا
7- قادة الامنية خط احمر فقط لنا
8-وزارة التربية لنا
9-كمارك  ابراهيم خليل لنا
10-نائب رئيس الوزراء يكون ثلاثة احداهما لاشتي هورامي لشؤون الطاقة على غراء بغداد حسين الشهرستاني ؟؟لنا
11-سرة رش لنا وجميع الاراضي الميرية لنا وحقنا بيعها لمن نشاء وباي سعر
12-رئاسة الديوان  لنا
هذه هي سياسة نجرفان في تشكل الحكومة ؟؟وهذه هي شروطكم ؟؟اين اذا الديمقراطية ؟؟ولماذا اجراء الانتخابات في الساس ؟؟وغدا عندما تشدة بكم الازمات مع داعش او بغداد .تطالبون الاحزاب بوقف وطني كوردي ؟وتبكون على الاطلال غدا وغدا لناظره لقريب يا بشتوان صادق ؟؟
لا يفرق الحال بغداد عن كوردستان في نهج قيادة السلطة ؟؟المالكي يتحالف مع اعدائه للحصول على الرئاسة الثالثة ؟؟ومسعود .يتعاون مع الد اعداء الكورد احفاد اتاتورك ضد ارادة الكورية للحفاظ على كرسي ؟؟و رغم انف الجميع وبمساعدة الاتحاد نصب نفسه لسنتين ,دون حصول اية شرعية ؟؟ولكن اين هي الشرعية او احترام رأي الاخرين ؟؟؟بغداد تعتمد على القوة والمليشيات للحفاظ على كرين زون فقط ؟؟مسعود يعتمد على زريفاني والشرطة والاسيايش للحفاظ على سرة رش فقط ؟؟حول كرين زون الكلاب البوليسية ومدججون بسلاح والدبابات ؟؟في سرة رش الكلاب البوليسية وعمام الحمر والعملاء مدججون بسلاح والفكر العشائري ؟؟بغداد تخلق الازمات يوميا للحفاظ على السلطة وربما لتاخير الانتخابات ؟؟مسعود ونجرفان خلق الازمات على مدار الساعة .لتاخير تشكيل الحكومة لان نجرفان رئيس الوزراء رغم انها حكومة تصريف اعمال ..ولكن لا يعترفون بذلك ؟؟يتصرف وهو رئيس الوزراء ؟؟ومسعود رئيس الاقليم ومسرور الامن القومي والاسيايش والشرطة منصور ؟؟اذا لماذا الاستعجال ؟؟ودخول التغير في الحكومة ؟؟ويوميا فضائح واستدعاء الوزراء وربما رئيس الوزراء ؟؟(باب الجيب ريح  سدة وستريح )لا تشكل الحكومة ولا هم يحزنون ؟؟
لا اعلم متى ينتفض الفقراء ؟؟متى تنتتفض الجماهير ؟؟متى يقول الشارع الكوردي كلا كما يقولها جماهير السليمانية فقط ؟؟دهوك لا حولة لهم ولا قوة والتاريخ شاهد شامخ ؟؟حتى عندما تم الغاء اللغة الكوردية لم يتحركوا ؟؟وجماهير اربيل واضح  يقبل الاهانة ولا يتحرك للدفاع عن كرامته ؟؟وبين احضان اربيل ؟؟
1- حزب الشيوعي العراقي
2-حزب الشيوعي الكوردستاني
3- حزب الاشتراكي
4-حزب الكادحين
5- الاحزاب الاسلامية
والظاهر هولاء يستلمون  رواتبهم من مسعود ويعملون كموظفين ليس كاحزاب 
العجيب لهم مقرات ومكاتب سياسية ..تبا لكم ولجماهيركم الذي يرتضي بالغنوع  والذل والاهانة والتملق ؟؟تبا لشعارتكم البراقة وخطبكم الرنانة وتصريحاتكم النارية ؟؟فقط كلام واعلام ..والواقع غنوع وذل واهانة من قبل مسعود وجلاوزته ؟؟
لا اقول سوى للفقراء والكادحين والمحرومين والعمال المساكين والفلاح المهمل ؟؟ايام عصيبة ولكن تنقشع وبجهود الشرفاء ؟؟ويبان اين الاموال المسروقة يوميا ؟؟واين تذهب اموال النفط المهربة ؟؟واين وارادات ابراهيم خليل ؟؟واين الضرائب التي تجمع من الفقراء ؟؟الحق يجب ان تبان
هونر البرزنجي

السَنَةُ قَــــتَلَت شُهورَها
ضيَّقَتْ نَبــــــضَ الأيامْ
والناسُ عاتَبَتْ دُهورَها
عــــــــامٌ أسوءُ مِن عامْ
والفِتنــــةُ ألقَت بُذورَها
وعلى الدُنـــــيا السلامْ
فمالكُـم تقتلونَ بَعضَكُم
وجَمعُكُم مِن نَسلِ سامْ
ولِمَ حــــلَّ الغُرابُ بينَكُم
وطارَ مِن البيتِ الحمامْ ؟
بــــغدادُ احتَرَقَتْ بنارِكُمْ
والآنَ تَــــــــحتَرِقُ الشامْ !
الطاعِنونَ أولادُ القـــــبيلةِ
والضحايا أخوالٌ وأعمامْ
والخيمةُ أنتُم مزَّقتُموها
واتَّهمتُم بِــها العَم سامْ
والنارُ أنتُم أضرمتُموها
وأحللتُم القتلَ والإجرامْ
إستماتةٌ في نحرِ الاخوَةِ
قتالٌ في قعودٍ وفي قيامْ
والحرائرُ سُبيَتْ أعراضُها
ومــا هزّكُم أن يُذلَّ الكِرامْ
تتشامخونَ عزَّةً مـــــازِلتُمْ
وعُيونُكُم مِلءَ جُفونِها تَنامْ
المسلمونَ يُقتلونَ كلَّ يـــومٍ
وأنتُم تــــــــدَّعونَ الإسلامْ
وأوطــــــانُنا تتراجعُ تخلُّفاً
وأنتُم تصيحونَ إلى الأمامْ
بُناةُ الأوطانِ لا يهدِمونَها
البــــلدانُ يُحييها النِظامْ !
والدينُ لا يَقتُلُ الإنسانَ
فهو القصدُ وهو المَرَامْ !
وبِدونِهِ لا حــــــاجةَ لدينٍ
أو نبيٍّ أو مسجِدٍ وإمامْ
ومَن قَــــــتَلَ بالدينِ نفساً
فكأنَّما قَـــــــتَلَ كُلَّ الأنامْ
فصياماً عنِ نَــحرِ ابن آدَم
وعن قتلِ الوليدِ ألف صيامْ
ما أوكـــــــلَ اللهُ عنهُ أحداً
يقضي بالحلالِ والحـرامْ !
فاتَّعِضوا لا أرقأَ اللهُ دَمعَكُمْ
واتركوا الناسَ تحـيا بسلامْ
اتَّعِضوا لا أرقـأ اللهُ دَمعَكُمْ
واتركوا الناسَ تحيا بسلامْ
رائد شيخ فرمان

 

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

سجينة أحضاني

كوني ..

لا تفارقيني كالطفل بين أحضانك

ضميني في بحر عينيك سيدتي

أبقيني كالسكر على شفتيك

ذوبيني ...

أحبيني ....

أعشقيني ....

بعثريني يا نسيم الصباح

في ضحكتي

يا رائحة الحنين في صدري

أحتويني .........

سيدتي ..

تعالي لا تسأليني

أقتربي مني..... قبليني

أرتشفيني ككأس خمرةً

أسكريني ..

بعثريني كذرات الهواء

استنشقيني .

لملميني في دفء أنوثتك المكينة

دثريني كوني غمامة عشقٍٍ ..

ظلليني ........

كالفراشة بناركِ ..

أحرقيني .. ..

يأخذني العجب العجاب عندما ارى علامات الاستفسار ، الحيرة والتعجب على وجوه أكثرية قادة جنوب كوردستان السياسين، من الموقف الامريكي الثابت من كوردستان والقضية الكوردستانية٠ هذا يعود بي الذاكرة الى لقاء صحفي تم إجراءه مع وزير الدفاع الاسرائيلي الأسبق الجنرال موشي دايان عندما بسط ووضح عما سيفعله اذا حصل حرب بين اسرائيل والعرب، حيث بادره الصحفي بالقول ،، الا تخشى من ان يعلم العرب بمخططك،، أجاب الجنرال مبتسما وكله ثقة واقتدار حيث قال،، ان أكثرية الشعوب العربية لأتعرف القراءة، وان الذين يعرفون القراءة فاكثريتهم لا يفهمون ما يقراؤن، وان من يفهمون وهم قلة ليس بيدهم شيئ ولا يؤخذ بكلامهم،، وصدق الجنرال حيث نفذ كامل مخططه بنجاح بضربه المطارات المصرية بضربة استباقية أفقدت مصر ليس روح المبادرة فحسب بل أفقدت مصر توازنها، وعندها جرت مسرحية الاستقالة لعبدالناصر ، تلك المسرحية التي انطلت على الشعب المصري الغلبان٠
قبل اكثر من ستة اشهر كان هناك وفد كوردي كبير باعضاءه والدرجات الوظيفية التي يشغلونها، تم زفهم الى مطار اربيل الدولي شاركت كل وسائل الاعلام المرئي والمقري والمسموع وعلى مستويات عالية وكأن الوفد ذاهب لعقد اتفاقية الاستقلال الكوردستاني مع امريكا٠
ذهب الوفد مطبلا ومزمرا وبعد حين خفت الأضواء وقل الحديث عن الوفد وعاد الوفود ولم يعلم به الكثيرين، ولن يقل الوفد كيف كان الموقف الامريكي تجاه الكورد وكوردستان ، في حين استمرت السمفونية المشروخة بالإخوة الامريكية- الكوردستانيه، وظلت الاعلام والشخصيات تذكر وتقول وتدعي بان امريكا اصدقاء لنا نحن الكورد رغم ان امريكا لم تذكر ذلك ولو لمرة٠
عندها عدت بذاكرتي لأقوال وكتابات البروفيسور،، اسماعيل بيشكجي،، حيث يقول من الغرابة بان الكورد يدعون ويؤكدون إخوتهم للعرب وكل من الفرس والترك، ولكن لم اسمع ولم اقرأ يوما بان تركيا قد قال بانه اخو الكورد، بل يعمل هؤلاء محتلي كوردستان على إبادة الكورد بكل الوسائل المتيسرة٠
حقاً نحن أشبه بمن ذكرهم الجنرال دايان، ونحن من ذلك القطيع٠ امريكا اثبتت بادبياتها وأعمالها من خلال مسؤوليها في المنطقة بأنهم ضد التطلعات الكورديه وسيقفون للكورد بالمرصاد٠
يتجلى ذلك من خلال تصريحات السفير الامريكي في أنقرة، لكن من يقرأ ومن يفهم٠
تصرفات الجنود الأمريكان في كركوك لم تكن فعل متفرد يفعلها جندي أمريكي بل كان مخططا أمريكيا لمنع أعادة كركوك الى كوردستان بل حتى منعوا رفعل علم كوردستان هناك، بل أهانوا العلم الكوردستاني بتمزيقة ورمية على الارض دون ان يحاسب احد ذلك الجند او يرد عليه احد بفعل نفس الشيئ مع العلم الامريكي ليلقن الامريكي درسا ملخصها، لكي يحترم العلم الامريكي ، على الامريكي احترام أعلام الاخرين، هؤلاء جنود ينفذون سياسة دولة وليس مواطنون عاديون، ولم نأخذ منها عبرة، بل تم خداع الشعب الكوردي بقرب الفرج بالاستقلال٠
الادارة الامريكية حذرت ونبهت بمناسبة ومن غير مناسبة شركاتها من العمل في كوردستان الى درجة خاطبة شركاتها بأنها تغامر وان امريكا ليست مستعدة للدفاع عن تلك الشركات، وطلبت من شركاتها خاصة النفطية بالانتظار لحين تصديق قانون النفط والغاز من قبل البرلمان العراقي٠
تم تسليح الجيش العراقي بأكثر من حاجته الأمنية الى سلاح هجومي محدود ليتمكن من دحر كل حركات العراقين والحركات الكورديه كذلك طبعا جزء منها، الادارة الامريكية لم تؤخذ بالمخاوف الكوردية بنظر الاعتبار٠
مع كل هذا لم يفهم الكورد مخططات امريكا للمنطقة وكلها فسرها الكورد لصالحهم على عكس ما تنوي امريكا عملها، تصوروا حتى العملية الجبانة والمؤامرة الدولية بإلقاء القبض على القائد اوجلان فسرها الكثيرين من ساسة الكورد بانها لصاح الكورد، أليس هذا هو بئس التفكير٠
تعاونت امريكا وإسرائيل بكل الجوانب العسكرية والعلمية والتكنولوجيا مع تركيا لإبادة الكورد في شمال كوردستان ثوريا وثقافيا واقتصاديا واجتماعيا وسياسيا لخدمة تركيا، ونحن نرى بان إخوتنا ينفذ عليهم كل تلك المخططات ولم نأخذ منها دروس وعبر وعلاوة على ذلك نقول ان امريكا هو حليف الكورد وصديقه٠ وتحاول تركيا فعل نفس الشيئ مع غرب كوردستان  وإلا غرب هناك كورد ، أشخاصا وأحزابا يتعاونون مع تركيا لتنفيذ مخططها هناك بل الاسوء ان نقرا ونسمع بان هناك سرايا وكتائب عسكرية لأحزاب الفنادق تقاتل مع داعش وأخوتها الأشرار، أيا بئس التفكير هذا الذي لا يفرق بين صديق وعدو٠
هذا هو امريكا وسياستها!!
لكن نسأل ماذا فعل الكورد لانفسهم؟
من خلال متابعاتي استنتجت بان أكثرية الكورد يؤمنون بحقوهم إيمانا مطلق واعمى الى درجة يتصورون بان محتلي كوردستان مجبرون على اعادة الحق الكوردي الى الكورد ، لان الحق ينتصر فى الأخير!!!!!
ومنهم من يتصور بان امريكا محتاجة الى الكورد، وان امريكا لا يمكنها الاستغناء عن الكورد، ويترجمون مقالات لبعض الكتاب او القادة او الصحفين الأمريكيين بطريقة توحي بان استقلال كوردستان قادم بالبريد القادم وما على الكورد الا النوم والانتظار لحين وصول البريد القادم!!!!!!! دون ان يحللوا ويفسروا غاية كاتب المقال لتخدير الكورد لفترة من الزمن خدمة لمحتلي كوردستان٠
لنسأل أنفسنا ،هل الكورد مهيئين لإدارة دولة مدنية؟
اظن ان الأكثرية ستجاوب بنعم كبير يستفز بها كل من لا يوافق على استقلال كوردستان دون ان يسأل نفسه ،ماذا تم إنجازه لبناء دولة؟
اذا سألنا ذوي الاختصاص في القانون الدولي نفس السوآل، كلي ثقة بأنهم سيقولون ان الكورد غير معيئين لإدارة دولة، لفقدان الكورد لمقومات مهمة في بناء الدولة الحديثة، أهمها هو فقدان دستور، وثانيا قوة لتطبيق ذلك الدستور على الشعب٠
قد يخالفني البعض بوجود دستور وقوانين صدام دون ان يعلم تلك كانت للعراق وصدام او من جاء بعده واكثريتها لاتصلح لشعب كوردستان ،اضافة الى تطبيقها على ناس دون ناس، وكأنها ،، وجعلنا بعضكم أولياء بعض،، اذا سرق القوي تركوه وإذا سرق الضعيف أقاموا عليه الحد،، والدستورد الكوردي الذي لم يصادق عليه لحد الآن أجل وأخر لتمرير مصالح شخصية وحزبية ضيقة دون التفكير بمصلحة شعب يتطلع لبناء دولة كوردية٠
الحكومات الكوردستانيه لم تستطيع او أهملت بقصد او من غير قصد بناء جيش وطني كوردستاني، مقاتلي احزابها أشبه ما تكون بميليشيات حزبية همها الاول والأخير هو تنفيذ أوامر حزبها وحماية مصالح حزبها، الى درجة يهدد احد منهم بانه اذا تم توزيع المناصب في حكومة الاقليم الجديدة وفق عدد الكراسي التي حصلوا عليها فانهم لديهم كذا الف بيشمه رگه وسيشعلون كل كوردستان، وهل هؤلاء مهيئين لقيادة دوله؟
بكل تاكيد لا
أكثرية قيادي احزاب جنوب كوردستان لايزالون يعيشون في زمن الشرعية الثورية التي كانت أعطت لهم سلطة وقوة لا يريدون التنازل عنها لمصلحة الدولة الكوردية القادمة٠ اي انهم لا يسمحون بالتحول الى الشرعية الدستورية التي تساوي بين جميع المواطنين ، لكونهم يعيشون بعقلية الباتريارك، النظام الابوي الذي عفى عليه الزمن ولا يتقبلها العقلية المثقفة٠
لذا يتبين ان اكثرية قادة جنوب كوردستان هم ضد إقامة دولة كورديا لكون الشعب في تلك الدولة الكوردية سيطالب بدستور مدني حديث لا يسمح بتلك الامتيازات والحقوق التي يتمتعون بها حاليا، حيث الحكم المطلق، لا حسيب ولا رقيب، وهم فوق الحساب والقانون، وتلك آفة شرقية متأصلة في ثقافة وتربية الرجل الشرقي٠
فشل الدبلوماسية الكوردستانيه لا نقاش ولا جدال عليه، ويظهر ذلك حيث كل حزب سياسي كوردستان لديه ممثل تقريبا في امريكا وكل دول اورپا ، لكن مما يؤسف عليه هؤلاء يعملون لمصالح أحزابهم دون مرعات القضية الكوردستانيه اوحتى لو تعارضت مع سياسة حكومة الاقليم او تعارضت مع استراتيجية بناء الدولة الكوردية٠
قرأت ان الكثيرين من الصحفين والكتاب وحتى المتابعين للقضية الكوردستانيه في امريكا لا يزالوا يتصلون بالسيد برهم صالح ضنا منهم بان السيد برهم لا يزال ممثل حكومة اقليم كوردستان في امريكا، رغم ان خلفه حصل علو ميزانية كبيرة من اجل خلق لوبي كوردي في امريكا، ولم نسمع عن دور ذلك اللوبي٠
دعونا نعتب على قياداتنا اولا وعلى أنفسنا ثانيا واخيرا، لان امريكا وغيرها دول تبحث عن مصالحها وتراعي مصالحها كما يقول كسينجر،، أدير سياسة خارجية لدولة ولست أدير منظمة اجتماعية لحقوق الانسان،،
ومع هذا نقول ان كسينجر غدر بنا ،دون ان نفكر بأننا جعلناه ولي امرنا٠


السومرية نيوز/ اربيل
نظمت نحو من 200 منظمة مدنية في إقليم كردستان، السبت، تظاهرات في محافظات الاقليم الثلاثة للمطالبة بالاسراع في تشكيل حكومة الاقليم، فيما حددت اليوم الاول من اذار المقبل آخر موعد للاعلان عن تشكيلة الحكومة الجديدة.

وقال رئيس منظمة الشكوى والرقابة شفان زنكنة في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "نحوو 200 منظمة غير حكومية في محافظات أربيل والسليمانية ودهوك، نظمت اليوم تظاهرات سلمية للمطالبة بالاسراع في تشكيل حكومة إقليم كردستان"، مشيرة الى ان "المتظاهرين أمهلوا الكتل السياسية حتى الأول من آذار المقبل كموعد نهائي للإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة".

واضاف ان "المنظمات المدنية في إقليم كردستان ستكثف نشاطاتها خلال الأيام المقبلة للضغط على الكتل الفائزة لتشكيل الحكومة الجديدة"، مبينا ان "منظمات مدنية التقت خلال الفترة الماضية عددا من الأحزاب السياسية والكتل الفائزة لحثهم على الإسراع بتشكيل احكومة إقليم إقليم كردستان".

وحمل زنكنة أعضاء برلمان كردستان "مسؤولية حدوث أية أزمة سياسية أو إجتماعية جراء تأخير إعلان التشكيلة الحكومية الجديدة"، مؤكدا أن "تأخير الاعلان عن تشكيل الحكومة أثرت سلبا على أوضاع الإقليم على الصعيد الداخلي والأقليمي".

وبحسب مصادر مطلعة فإن منصب نائب رئيس الحكومة العقبة الرئيسية أمام تشكيل الحكومة فحركة التغيير ترى إن المنصب من حقها من منطلق "الاستحقاق الانتخابي" وكونها القوة الثانية، أما الاتحاد الوطني الكردستاني فيرى أنه الاجدر بأخذ ذلك المنصب نظرا لكونه حليف الحزب الديمقراطي الكردستاني.

يذكر أن إنتخابات برلمان إقليم كردستان جرت في 21 أيلول 2103 وحصل الحزب الديمقراطي الكردستاني على 38 مقعداً من أصل 111 مقعد في البرلمان، فيما جاءت حركة التغيير الكردية في المرتبة الثانية بـ (24) مقعداً، في حين حل الاتحاد الوطني الكردستاني في المرتبة الثالثة بعد حصوله على (18) مقعد.

قيادي في «التنسيق» لـ «الشرق الأوسط»: المساحة واسعة مع الائتلاف

أحمد الجربا و فاروق الشرع

بيروت: نذير رضا
طالب رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا، عشية الجولة الثانية من التفاوض في مؤتمر «جنيف2» بأن يمثل نائب الرئيس السوري فاروق الشرع وفد النظام في محادثات السلام المستقبلية، قائلا: «إن الوفد الممثل للحكومة حاليا بلا مصداقية». وذلك بالتزامن مع لقاء عقده مع رئيس هيئة التنسيق الوطنية السورية المعارضة حسن عبد العظيم في القاهرة، لم يحرز أي تقدم على مستوى توسعة وفد المعارضة في المحادثات.

وتأتي مطالبة الائتلاف بالشرع، وهو أحد نائبي الرئيس السوري (الآخر نجاح العطار للشؤون الثقافية) في وقت يبتعد فيه عن الأضواء بعد استبعاده من القيادة القطرية الجديدة لحزب البعث الحاكم في سوريا، في يوليو (تموز) الماضي. ولم يظهر الشرع إلا في مرات نادرة منها ترؤسه في يوليو 2011 لقاء تشاوريا للحوار الوطني السوري شارك فيه نحو 200 شخصية تمثل قوى سياسية ومستقلين وأكاديميين وفنانين.

واتهم الجربا أمس في القاهرة حكومة الرئيس بشار الأسد بالكذب، استنادا إلى أن وفد النظام أعلن عزمه على المشاركة في محادثات غد (الاثنين)، بعدما قال إن العودة إلى جنيف تحتاج إلى قرار وتفكير. وقال الجربا: «لم يكن هناك داع للكذب الذي يمارسونه. نحن نطالب بشخص مثل فاروق الشرع»، متسائلا: «أين نائب رئيس الجمهورية؟ فليأتِ ليكون على رأس هذا الوفد، وله مصداقية عندنا»، واصفا أعضاء الوفد الذي شارك في الجولة الأولى من التفاوض بأنه لا يتمتع بمصداقية عند المعارضة.

وترأس وزير الخارجية السوري وليد المعلم وفد الحكومة في الجولة السابقة من المحادثات التي هيمن عليها النقاش حول أسس المفاوضات التي حددت في إعلان «جنيف1».

وقال عضو الائتلاف هشام مروة لـ«الشرق الأوسط» إن مطالبة الجربا بالشرع لترؤس وفد النظام «تنطلق من كونه لم تتلطخ أيديه بالدماء»، وتأتي تكرارا لمطالبة رئيس الائتلاف السابق أحمد معاذ الخطيب للشرع نفسه في المفاوضات.

وإذ أشار إلى أن المطالبة بالشرع «من شأنها أن تحرج النظام؛ كونه لن يوافق على هذا الطرح، وقد لا يسمح لأحد بالتدخل بتشكيلة وفده»، نفى مروة أن يكون هناك تواصل مع الشرع، مؤكدا أن نائب الرئيس السوري «إلى جانب عدم تورطه بدماء السوريين، يمتلك صلاحيات دستورية لاتخاذ القرارات بغياب الرئيس، وبالتالي لديه قدرة أكبر من وفد النظام المفاوض على اتخاذ القرار وتسهيل التفاوض، علما بأنه شخصية دبلوماسية محنكة». كما أكد أن عدم موافقة النظام على الشرع لترؤس وفده التفاوضي «لا تعني عزوفنا عن المشاركة في جولات التفاوض المستقبلية».

ويعد الشرع المسؤول الوحيد الذي أخرج إلى العلن تبايناته مع مقاربة الرئيس الأسد للأزمة التي تعصف ببلاده، ودعا إلى «تسوية تاريخية» لإنهائها. وطرح الشرع (74 سنة) منذ بداية الأزمة السورية أن يؤدي دور الوسيط، بعدما وجد نفسه وسط حدي ولائه للنظام وارتباطه بمسقط رأسه درعا (جنوب) التي اندلعت فيها شرارة الاحتجاجات المناهضة للنظام.

وجاءت تصريحات الجربا بعد اجتماع عقده مع وزير الخارجية المصري نبيل فهمي أمس، لمناقشة الأزمة السورية في ضوء التطورات المأساوية على الأرض في الفترة الأخيرة وما يعانيه السوريون نتيجة امتداد الصراع العسكري، وما ولده من حالة شديدة الصعوبة على المستوى الإنساني، ونتيجة القصف المستمر للمدنيين في مدينة حلب وغيرها من مناطق سوريا مما أحدث خسائر بشرية هائلة.

وعبر فهمي للجربا عن تقديره أن العملية السياسية التي بدأت في جنيف، رغم صعوبتها، هي المسار الوحيد لإيجاد ديناميكية جديدة يتعين تطويرها وصولا إلى تسوية سياسية ترضى طموحات الشعب السوري وتطلعاته نحو التغيير والحرية والديمقراطية.

واستعرض أحمد الجربا نتائج اتصالاته وتحركاته الدولية في الفترة الأخيرة، مبديا اهتمامه بالتنسيق مع القاهرة باعتبارها من الدول التي دعمت الثورة السورية منذ بدايتها، ومؤكدا أن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة يعمل على تحقيق مبادئ الديمقراطية وإقامة دولة مدنية حديثة في سوريا على النحو الذي يحفظ لهذا البلد العربي المهم وحدته وسيادته وسلامة أراضيه وفقا للعهد الوطني الذي اعتمدته المعارضة السورية في القاهرة. وأكد الجربا أنه يبذل وسيبذل كل الجهود الممكنة ليضم الوفد المفاوض كل القوى السياسية السورية الفاعلة، لأن في ذلك مصلحة لعملية جنيف ولتقدمها بالشكل المطلوب خلال المرحلة المقبلة.

وعشية الجولة التفاوضية الثانية المقررة غدا (الاثنين)، ارتفعت احتمالات تعليق المشاركة في جنيف. وكشف مروة عن أن وفد المعارضة إلى جنيف «يفكر بتعليق المشاركة حتى يتوقف النظام عن القصف والاعتقالات»، مشيرا إلى أن هذا الطرح بدأ يتردد بكثرة في أوساط المعارضة.

بموازاة ذلك، لم يحرز اجتماع القاهرة الذي جمع الجربا برئيس هيئة التنسيق الوطنية السورية المعارضة حسن عبد العظيم، أي تقدم على مستوى توسعة وفد المعارضة الذي يشارك في الجولة الثانية من التفاوض الاثنين المقبل. وقال أمين سر هيئة التنسيق الوطنية المعارضة في المهجر ماجد حبو لـ«الشرق الأوسط» إن الجربا وعبد العظيم، اتفقا في ثالث لقاء يجمعهما، على عدة نقاط، واختلفا على أخرى «أبرزها الخلافات حول تشكيلة الوفد والخطة السياسية، والشروط المسبقة التي وضعها الائتلاف تجاه بعض الأسماء للمشاركة في المحادثات، وتحديدا نائب المنسق العام في هيئة التنسيق صالح مسلم».

ورأى حبو أنه «من الواضح أن المساحة واسعة بين الفريقين لأسباب ذاتية وموضوعية»، في إشارة إلى المواقف السياسية والتنظيمية لكلا الفريقين، مؤكدا أن «أي اتفاق يعقد بين الطرفين يجب المصادقة عليه من المكتب التنفيذي في الهيئة».

وقال إن الاجتماع مع الجربا «يعد مقدمة لنا كدعوة تشاورية مع كل القوى الوطنية السورية المعارضة، وليس محصورا باللقاءات مع الائتلاف»، مشيرا إلى أنه «في حال التوافق مع سائر أطياف المعارضة السورية، ستكون هناك إعادة هيكلة للوفد المفاوض وللخطة السياسية للمعارضة».

وقال حبو إن هيئة التنسيق «تعتقد بوجوب تأجيل الجلسة المقبلة من التفاوض، بغية استكمال النقاشات مع سائر أطياف المعارضة»، لافتا إلى أنه «في حال عقدت، يمكن استكمال مشاوراتنا بموازاة استكمال وفد الائتلاف ما بدأه في المرحلة الأولى».

وفي الجولة الأولى من مؤتمر السلام، عقد طرفا الصراع في سوريا أول مفاوضات مباشرة بينهما منذ تفجر الصراع قبل زهاء ثلاث سنوات.

إردوغان: القانون الجديد يجعل الإنترنت «أكثر حرية»

آلاف الأتراك يتظاهرون في إسطنبول ضد قوانين الشبكة العنكبوتية

متظاهرون أتراك يواجهون خراطيم المياه التي صوبتها قوات مكافحة الشغب التركية في محاولة لفك مظاهرتهم في اسطنبول أمس (إ. ب. أ)

إسطنبول: «الشرق الأوسط»
دافع رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان بشدة السبت عن القانون المثير للجدل المتعلق بالإنترنت الذي أقره البرلمان بفضل أغلبيته الحكومية، مؤكدا أنه يجعل الإنترنت «أكثر حرية».

وشدد إردوغان في خطاب بمناسبة افتتاح سلسلة من المشاريع العمرانية في إسطنبول: «لا توجد مطلقا أي رقابة فرضت من خلال هذه التدابير على الإنترنت، على العكس لقد جعلته أكثر أمنا وأكثر حرية».

ونفى أيضا أن تكون المعلومات الشخصية لمستخدمي الإنترنت خاضعة لرقابة السلطات الحكومية كما يؤكد معارضوه، وقال: «لا مجال أبدا لإخضاع البيانات الخاصة للمراقبة».

وكان البرلمان التركي الذي يملك فيه حزب إردوغان العدالة والتنمية (المنبثق عن التيار الإسلامي) أغلبية واسعة، صوَّت مساء الأربعاء الماضي على قانون يعزز الرقابة على الإنترنت مثيرا عاصفة من الاحتجاجات على ما يعدّه منتقدوه انحرافا استبداديا للحكومة التركية التي تواجه فضيحة فساد غير مسبوقة.

وتتيح هذه الإجراءات للهيئة الحكومية للاتصالات أن تحجب دون أي قرار قضائي أي موقع إلكتروني يتضمن معلومات تتضمن «مساسا بالحياة الخاصة» أو تعدّ «تمييزية أو مهينة».

ويمكن أيضا أن تطلب هيئة الاتصالات من المزودين الاطلاع على أي معلومات عن المواقع التي يزورها مستخدم إنترنت والاحتفاظ بها لمدة سنتين.

ودعا معارضو القانون بالإجماع رئيس الدولة عبد الله غل إلى عدم إصدار هذا القانون وإحالته من جديد إلى البرلمان.

ويعاني إردوغان من تأثير الفضيحة السياسية والمالية المدوية على موقعه عشية الانتخابات المحلية في مارس (آذار) والرئاسية في أغسطس (آب) المقبلين. وردا على ذلك أمر بعمليات تطهير مكثفة وغير مسبوقة في جهازي الشرطة والقضاء.

من ناحية اخرى، تظاهر آلاف الأشخاص في مدينة إسطنبول ضد تشديد قوانين التعامل مع شبكة المعلومات الدولية «الإنترنت» في تركيا. استخدمت الشرطة مساء أمس خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين الذين اجتمعوا في ميدان تقسيم بالمدينة.

وأطلق المتظاهرون من جانبهم الألعاب النارية على قوات الأمن التركية.

كانت مجموعات كثيرة من المعارضة دعت إلى تنظيم مسيرة تحت شعار «أوقفواالرقابة».

وطالب المتظاهرون عبر مكبرات الصوت باستقالة حكومة رجب طيب إردوغان.

وقالت إحدى المتظاهرات، وهي طالبة تدعى غامزه: «عندما تدس الحكومة أنفها في ملفات مستخدمي الإنترنت، فإنها بذلك تدس أنفها في حياتنا الخاصة».

وندد المتظاهر الشاب براق بالنزعة الاستبدادية المتزايدة لنظام إردوغان الذي يحكم تركيا منذ 2002، وقال: «الإنترنت من آخر الحريات الباقية لنا، وها هم يريدون الآن تقييدها».

وفي وقت سابق، دافع إردوغان بشدة أمام الآلاف من أنصاره في المدينة نفسها عن هذا القانون الذي أقره البرلمان بفضل أغلبيته الحكومية، التي تواجه انتقادات شديدة في تركيا والخارج, مؤكدا أنه يجعل الإنترنت «أكثر حرية».

وشدد رئيس الحكومة في خطاب بمناسبة افتتاح سلسلة من المشاريع العمرانية في إسطنبول على أنه «لا توجد مطلقا أي رقابة فرضت من خلال هذه التدابير على الإنترنت (...) على العكس، لقد جعلتها أكثر أمنا وأكثر حرية».

ونفى أيضا أن تكون المعلومات الشخصية لمستخدمي الإنترنت خاضعة لرقابة السلطات الحكومية، كما يؤكد معارضوه، وقال: «لا مجال أبدا لإخضاع البيانات الخاصة للمراقبة».

وكان البرلمان التركي الذي يملك فيه حزب إردوغان، العدالة والتنمية (المنبثق عن التيار الإسلامي)، أغلبية واسعة، صوّت، مساء الأربعاء، على قانون يعزز الرقابة على الإنترنت مثيرا عاصفة من الاحتجاجات على ما يعده منتقدوه انحرافا استبداديا للحكومة التركية التي تواجه فضيحة فساد غير مسبوقة.

وتتيح هذه الإجراءات للهيئة الحكومية للاتصالات أن تحجب، دون أي قرار قضائي، أي موقع إلكتروني يتضمن معلومات تتضمن «مساسا بالحياة الخاصة» أو تعد «تمييزية أو مهينة».

ويمكن أيضا أن تطلب هيئة الاتصالات من المزودين الاطلاع على أي معلومات عن المواقع التي يزورها مستخدم إنترنت، والاحتفاظ بها لمدة عامين. ودعا معارضو القانون بالإجماع رئيس الدولة عبد الله غل إلى عدم إصدار هذا القانون، وإحالته من جديد إلى البرلمان.

ويعاني إردوغان من تأثير الفضيحة السياسية والمالية المدوية على موقعه عشية الانتخابات المحلية في مارس (آذار) والرئاسية في أغسطس (آب) المقبلين. وردا على ذلك أمر بعمليات تطهير مكثفة وغير مسبوقة في جهازي الشرطة والقضاء. وكان البرلمان التركي الذي يملك فيه حزب إردوغان العدالة والتنمية (المنبثق عن التيار الإسلامي) أغلبية واسعة صوّت، مساء الأربعاء، على قانون يعزز الرقابة على الإنترنت، مثيرا عاصفة من الاحتجاجات على ما يعدّه منتقدوه انحرافا استبداديا للحكومة التركية التي تواجه فضيحة فساد غير مسبوقة.

وتتيح هذه الإجراءات للهيئة الحكومية للاتصالات أن تحجب، دون أي قرار قضائي، أي موقع إلكتروني، يتضمن معلومات تتضمن «مساسا بالحياة الخاصة» أو تعدّ «تمييزية أو مهينة».

ويمكن أيضا أن تطلب هيئة الاتصالات من المزودين الاطلاع على أي معلومات عن المواقع التي يزورها مستخدم إنترنت، والاحتفاظ بها لمدة عامين.

ودعا معارضو القانون بالإجماع رئيس الدولة عبد الله غل إلى عدم إصدار هذا القانون، وإحالته من جديد إلى البرلمان.

ويعاني إردوغان من تأثير الفضيحة السياسية والمالية المدوية على موقعه عشية الانتخابات المحلية في مارس (آذار) والرئاسية في أغسطس (آب) المقبلين. وردا على ذلك، أمر بعمليات تطهير مكثفة وغير مسبوقة في جهازي الشرطة والقضاء.

كنوز ميديا / بغداد – كشف مصدر امني في إقليم كردستان،السبت، عن اعلان حالة التأهب القصوى للقوات الأمنية في مناطق الإقليم ، فيما أعلنت وزارة البيشمركة الأمر ذاته.

وذكر المصدر ان “القوات الأمنية في اقليم كردستان في حالة جاهزية وتأهب قصوى للحيلولة دون تسلل عناصر (داعش) إلى المدن و البلدات التابعة للاقليم “.

واضاف ان ” وزارة البيشمركة اعلنت بشكل رسمي تأهب قواتها خصوصا في المناطق التي تسمى المشتركة بين بغداد وأربيل”.

اقترح رئيس كازخستان تغيير اسم بلاده، قائلا إن مقطع "ستان" ينفر السائحين ويثبط همم المستثمرين.

واقترح الرئيس نور سلطان نزارباييف اسم كازاك الي - او امة الكزخ - كاسم بديل، حسبما قالت وكالة انترفاكس كازخستان.

ووفقا لموقع يورايشيا.اورغ، فإن نزارباييف قال في اجتماع للمفكرين والمثقفين في البلاد "الاجانب يبدون اهتماما في منغوليا، التي يبلغ تعدادها مليوني نسمة، ولا يحتوي اسمها على مقطع ستان".

وقد شهدت الدولة كبيرة المساحة الغنية بالموارد عمليات سابقة لتغيير الاسم. ففي عام تم تغيير اسم العاصمة الما اتا الى الماتي. وبعد ذلك باربعة أعوام تم نقل العاصمة الى مدينة اخرى تدعى اكمولا. وفي عام 1998 تم تغيير اسم المدينة الى استانا.

وكان نزارباييف تولى الرئاسة عام 1991 عقب استقلال كزاخستان عن الاتحاد السوفيتي.

كشفت الهيئة العليا المشرفة على فعاليات أربيل عاصمة السياحة العربية لعام 2014 أن المدينة ستشهد في مارس (آذار) المقبل ملتقى للصحافيين العرب والكورد ضمن نشاطات الفصل الأول من فعاليات عاصمة السياحة العربية في الأشهر الثلاثة الأولى لهذا العام .

وبحسب الموقع الرسمي لحكومة إقليم كوردستان قال حمزة حامد، المدير الإعلامي لمحافظة أربيل إن المتفق عليه حتى الآن أن يبدأ الملتقى في السابع عشر من اذار ويستمر حتى التاسع عشر منه، حيث ستتم في هذا الملتقى مناقشة الوضع العام في المنطقة وضرورة التواصل والتقارب بين الشعبين الكوردي والعربي وضرورة اطلاع الإعلاميين على التجربة السياسية والعمرانية والسياحية للإقليم في السنوات الماضية وما ينوي الإقليم تحقيقه في السنوات المقبلة.

وبين حامد أن هذا الملتقى سيشهد حضورا لأبرز الشخصيات الإعلامية والصحافية في المحفل العربي والمهجر، وهناك لقاءات مع شخصيات ثقافية وإعلامية ستشكل فرصة للاطلاع على تجربة الإقليم في المجالات المختلفة وفرصة أيضا لما شهده الإقليم ولنقل التجربة للمحيط العربي عبر هذا الملتقى، موضحا أن أنشطة الفصل الأول من العام بلغت عشرين نشاطا، أنجز جزء منها والبعض قيد الإنجاز.

كما أعلن حامد أن أربيل ستشهد أيضا في السابع عشر من هذا الشهر وحتى التاسع عشر منه عروض أوركسترا من إقليم كوردستان والعراق، بالإضافة إلى عروض باليه عالمية بمشاركة وفود فنية من دول العالم المختلفة.

وحول الدعم الحكومي المقدم للجنة العليا لفعاليات عاصمة السياحة، أكد مدير الإعلام في محافظة أربيل أن حكومة إقليم كوردستان خصصت أكثر من 20 مليون دولار لتغطيتها، بهدف جعل أربيل مركزا وملتقى للثقافات والتراث، ولتكون قبلة لتشجيع السياحة، ورفع قدرة وإمكانية المدينة لاستقبال السياح والوافدين إليها.
------------------------------------------------------------
إ: محمد

nna

( 1 )

كما هو مَعْروف فإِنَّ المادةَ الأَوليَّة لِصِناعةِ قِماشِ الكشْمير مَثَلاً هي صُوف ماعِز كشْمير ( في الهند ) ، والمُوهير يَتِمُّ الحُصول عَلَيْهِ مِنْ ماعِز الأَنغورا ، والميرينو مِنْ صُوفِ خِرافِ الميرينو ، أَمَّا قِماش الأَنغورا فالمادَة الأَوليَّة لِصِناعتِهِ تُؤْخذُ مِنْ الكانينشن الأَنغورا .

هَلْ فكَّر أَيٌّ مِنَّا في الطُرُقِ المُتَبعةِ لِلحُصولِ على هذهِ المادَةِ الخامِ مِنْ حيَواناتِ الكانينشن الأَنغورا ؟

في هذا الشَريط واحِدَةٌ مِنْ الطُرُقِ المُتَبعةِ :

http://video.de.msn.com/watch/video/erschutternd-so-werden-angora-kaninchen-gequalt/5ob3zqbh

اللافِتة المُرْفقَة بِالشَرِيط أُترجِمُها لكُم عَن الأَلمانيَّة بِالتَالي :

هكذا يَتِمُّ تَعْذِيب كانينشن الأَنغورا ........ مُؤْثِّر جِدَّاً .

البَلوفر ، المَلابِس الداخليَّة ، الجواريب ...... وغَيْرها .

الأَنغورا هي جِزْءٌ لايَتَجزَأُ مِنْ مَعامِلِ صِناعةِ الأَزْياء ، مُنظَّمة حِمايَة حُقوقِ الحيَوان ــ بيتا ــ لأَوَّلِ مَرَّة تَتَمكَّنُ مِنْ تَسْجيلِ وتَوْثيقِ طَرِيقةِ الحُصول على الأَنغورا مِنْ حيَواناتِ الكانينشن في هذهِ المعامِل ، وهي طَرِيقة مُؤْثِّرَة ومُرَوِّعة ( تَهُزُّ وجْدانَ كُلِّ مَنْ يَراها ) .

تَحْتَ عِنْوان :

صُوف الأَنغورا ( فِراء الأَنغورا ، شَعْر الأَنغورا ) ..... رُعْب لِلكانينشن .

تَبْدأُ حِكايَة الرُعْبِ والذُعْرِ الَّتِي يَتَعرَّضُ لَها هذا الحيَوانُ الودِيع المُسالِم .

أُترجِمُ لكُم مُحْتَوى الشَرِيط عَن الأَلمانيَّة إِلى العربيَّة :

كُلّ عامٍ تَفِيضُ المَحلات بِالأَنغورا ( بلوفرات وإِكْسِسْوارات مُخْتَلِفَة أُخْرَى ) .

قلِيلٌ مِنْ النَّاسِ يَعْرِفونَ كيْفِيَّةَ الحُصولِ على هذا الصُوف ( الشَعْر) بِالضَبْط .

في هذا الفيديو يُمْكِنُ مُشَاهدَة كيْفَ يَقومُ العامِلون بِنَتْفِ الشَعْرِ عَنْ جِلْدِ الكانينشن بِالقُوَّة والحَيَوان يَصْرخُ ويَصِيحُ مِنْ شِدَّةِ آلامِهِ .

هذهِ الحيَوانات الودِيعة الحسَّاسَة نَجِدُها في حالَةٍ سيئَةٍ جِدَّاً بَعْدَ أَنْ يُنْتَفُ عَنْها شَعْرَها ويُنْتَزَعُ بِالقُوَّة بِحَيْث إِنَّها غالِباً ما تَغْدو غَيْر قادِرَةٍ على الحَرَكةِ في قَفَصِها الصَغير القَذِر .

أَخيراً ، بَعْدَ كُلِّ هذا العذاب الَّذِي تُقاسِيهِ حيَوانات الكانينشن كُلّ ثَلاثَةِ أَشْهُر مَرَّةً واحِدَة وعلى مَدَى 2 ــ 5 سنوات يَتِمُّ نَحْرَها والتَخَلُّص مِنْها .

أَيْضاً الكانينشن الَّتِي يُقَصُّ شَعْرَها بِالمِقَّصِ أَوْيُحْلَقُ بِالماكِنة تُعاني الكثِير ، حَيْثُ تُشَدُّ الأَطْرافُ الأَمامِيَّة والخَلْفِيَّة شَدَّاً مُحْكماً وهذا بِحَدِّ ذاتِهِ تَجْرُبة مُفْزِعة ومُرْعِبة وقَاسِية على الكانينشن كَوْنَها مِنْ الحيَواناتِ الَّتِي تَلُوذُ بِالفِرار والهَرَبِ عِنْدَ شُعُورِها بِالخَوْفِ أَوْ الخَطَرِ ، ماكِنة الحِلاقة تُسبِّبُ لَها جُرُوحاً سَطْحِيَّة أَوْ عميقَة مُؤْلِمة وهي تَتَقَلَّبُ وتَنْتَفِض في مُحاولةٍ يائسةٍ لِلنَجاةِ مما هي فيهِ .

حوالي 90 % مِنْ الأنغورا مَصْدَرها الصِين حَيْثُ لاتُوجد عُقوبات رادِعة في حالاتِ إِساءَةِ التَعامُلِ مَعَ الحيَواناتِ وتَعْذِيبِها ، ولاتُوجد قوانين مُشَرَّعة تُنظِّمُ شَكْلَ التَعامُلِ مَعَ الحيَواناتِ وتَحْمي حُقوقَها .

في الطَبيعةِ ؛ هذهِ الحيَوانات تَعيشُ في مَجْموعاتٍ بِبَهْجةٍ لِتَلْعبَ وتَتَحرَّكَ وتَبْني أَعْشَاشَها وتَبْحث عَنْ غِذائها بَعيداً عَنْ العذِابِ الَّذِي تَتَجرَّعهُ بِسبَبِ صُوفِها ، والَّذِي تُقْتَلُ بِسبَبِهِ أَيْضاً .

بإِمْكانك ايقاف مِثْل هذهِ المُعاناة لِلكانينشن ، عِنْدَما تَرْغبُ في شِراءِ بلوفر مَثَلاً ، أُنْظُر رَجاءً إِلى العلامة التِجارِيَّة المُرْفقَةِ بِهِ فإِنْ كانَ مَكْتُوباً عَلَيْها ــ أَنغورا ــ فأَتْرُك البلوفر على الرَفِّ ولاتَشْتَريه ، شُكْراً لك .

Peta : stopp qualierei

بيتا ( مُنَظَّمة حِماية حُقوق الحيَوان ) ــ أَوْقِفوا تَعْذِيب الحيَوانات

( لا لِتَعْذيبِ الحيَوانات )

PETA.de/Angora

بيتا . ألمانيا / أَنغورا

مصدر شريط الفيديو :

www.msn.de

ــــــــــــــــــــ

( 2 )

الحيَوانات الَّتِي تَلُوذُ بِالفِرار والهَرَبِ :

تَسْمِية تُطْلَقُ على الحيَواناتِ الَّتِي تَفرُّ هارِبَة عِنْدَ مُواجهةِ أَيِّ خَطَر ، أَوْ في حالةِ خَوْفِها وعَدَمِ شُعُورِها بِالأَمان ........ إلخ .

مِنْ صِفاتِها أَنَّها تَجْفُلُ وتَنْفُرُ وتَجْزَعُ بِشِدَّة ، وتَشْعُرُ بِالخَوْفِ وعَدَم الأَمان ، وتَقَعُ في ارْتِباكٍ واضْطِرابٍ بِسُرْعة ، ورَدُّ فِعْلِها الفَوْرِيّ هو الهَرَب والفِرار لا المُواجهة .

الحِصان والأَيل والكانينشن تُعدُّ مِنْها .

اقْتِراح شَخْصيّ :

أُفكِّرُ إِنَّهُ قَدْ تَصْلُحُ الإِشَارَة إِلى الحيَواناتِ الَّتِي تَلُوذُ بِالفِرار والهَرَبِ لِوَصْفِها اخْتِصاراً إِحْدَى التَسْميات التَالية :

حيَوانات نافِرَة ، أَوْ حيَوانات نَفُور ، أَوْ حيَوانات جَزوع .

ــــــــــــــــــــــــــــ

( 3 )

في مَسْعى بَحْثِي في بَعْضِ المَجلاتِ والكُتُبِ العِلْمِيَّة ، وكذلِك القَواميس والمَعاجِم العرَبيَّة المُتوفِّرَة ( ألماني ــ عربي ، انكليزي ــ عربي ، ألماني ــ انكليزي ) ، إِضافَةً إِلى بَحْثِي في المَصادِرِ المُتَوفِّرَةِ على شَبَكةِ النت ، لَمْ أَعْثَرْ على كلِمةٍ عرَبيَّة مُسْتَقِلَّة مُرادِفة لِلكانينشن ولَمْ أَجِدْ سِوَى التَرْجمَة العرَبيَّة ـ أَرْنَب ـ ، حَيْثُ لَمْ أَعْثَرْ على مُفْرَدة مُسْتَقِّلة تُشِيرُ إِلى الكانينشن بِالعربيّ كما هو الحال بِالُلغتينِ الأَلمانِيَّة والانكليزِيَّة .

مُفْرَدة كانينشن تُتَرْجَم إِلى العرَبيَّة أَرْنَب ، لكِنْ في اللُغة الأَلمانِيَّة مُفْرَدة أَرْنَب يُقالُ لَها :

Hase

ولَيْس كانينشن ، أَيْ في اللُغةِ الأَلمانِيَّة تُوجدُ مُفْرَدتين لِلتَفْرِيقِ بَيْنَ الحيَوانينِ اللَّذَيْنِ يَنْتَميانِ إِلى نَفْسِ الفَصيلةِ ، وهي مُفْرَدتي ، هازي وكانينشن .

Hase

Kaninchen

أَمَّا في اللُغةِ الانكليزِيَّة فيُطْلقُ على الأَرْنَبِ :

Rabbit

وعلى الكانينشن :

Karnickel

( مُلاحظة : لِمَنْ لَهُ مَعْلومات أَوْفَر بِهذا الخُصوص فلْيُغْني هذهِ الصفْحة بِها مَشْكوراً ) .

ـــــــــــــــــــــــــــ

( 4 )

مَعْلومات عامَّة عَنْ الكانينشن :

ــ يَعودُ أَصْلُ هذا الحيَوان كما جاءَ في بَعْضِ المَصادِرِ إِلى أَنقرة التُرْكيَّة ( قدِيماً أَنجورا ، والَّتِي كانَتْ بَلْدَة صَغِيرَة ثُمَّ اتسَعَتْ وتَطوَّرَتْ وصارَ يُطْلَقُ عَلَيْها فيما بَعْد أَنقرة ) وقَدْ قُيِّدَ وُجودَهُ في هذهِ المدِينة عام 1700 ميلادية ، ثُمَّ أنْتَشَرَ في بَقِيَّةِ دُولِ أُوربا .

ــ كانينشن الأَنغورا لَهُ شَعْرٌ طَويلٌ وكثِيفٌ ولينٌ ، وأَلْوانهُ : أَزْرق ، بُنْي ، رَمادِي ، أَسْود ، ذَهَبي ، قُرنفُلي .

ــ حيَوانات الكانينشن وكذلِك الأَرانِب لاتَنْتَمي لِلقَوارِض ( الفِئْران ، الجرْذان ، .... إلخ ) .

ــ حلِيبُ الأَبْقار والحلِيب المُنْتَج خصِيصاً لِلقَهْوَة كِلاهما مُضِرَّانِ لِلكانينشن بِشَكْلٍ قاتِل .

ــ طُول جِسْمِها يَصِلُ إِلى حوالي 40 سم .

ــ الكانينشن حيَوانات نَباتِيَّة تَتَغذَّى على الحشائشِ والأَعْشابِ وأَيْضاً الثِمار والفَواكِهِ والخضْراواتِ وعلى قِلَّةٍ مِن الحُبوبِ . ولِهذا يُنْصَحُ بِعَدَمِ المُبالغَةِ في تَغْذِيتِها على الحُبوب .

ــ فَتْرَةُ التَزاوجِ : في الرَبِيعِ والصيْفِ .

ــ التَزاوج بَيْنَ الكانينشن والأَرْنَب غَيْرُ مُمْكِن .

ــ أَمَّا عَنْ وَزْنِ الكانينشن فيَتَراوحُ بَيْنَ 1 ــ 11.5 كيلو .

المَصْدَر :

بَعْض المَجلاتِ والكُتُبِ العِلْمِيَّة .

بَرامِج عِلْمِيَّة تلفْزيونيَّة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

( 5 )

الفُروقات بَيْنَ الكانينشن البَرِّيّ والأَرْنَب البَرِّيّ :

الأَرْنَب والكانينشن حيَوانان مُخْتلِفان وكِليْهُما يَنْتَميان لِلثدِيياتِ ويَتَشابهانِ بَعْض الشَيْءِ في المَظْهر ، لكِنَّهُما مُخْتَلِفانِ جينيَّاً فالأَرْنْب يَحْمِلُ 48 كرومُوسوم ، بَيْنَما الكانينشن 44 كروموسوم ، تَماماً كالحِصان والحِمار كِلاهُما يَنْتَميانِ لِنَفْسِ الفَصِيلةِ إِلاَّ أَنَّهُما حيَوانان مُخْتَلِفان ، وهكذا فالأَرْنَب هو الأَرْنَب والكانينشن هو الكانينشن ، وأَدْناه الاخْتِلافات الأُخْرَى :

ــ الأَرْنَب وَزْنَهُ أَثْقَل ( يَتَراوحُ بَيْنَ 2.5 ــ 5.5 كيلو ) ، وحَجْمَهُ أَكْبَر وجِسْمَهُ أَرْشَق ، الكانينشن لَهُ جِسْمٌ مُدوَّر ، أَصْغَرُ حَجْماً مِنْ الأَرْنَب وأَقَلُّ وَزْناً ( يَتَراوحُ بَيْنَ 1.4 ــ 2 كيلو ) .

ــ لِلأَرْنَبِ أُذُنانِ طَوِيلتانِ ( أَطْوَلُ مِنْ رَأْسِهِ ) ، في الكانينشن يكُونانِ أَقْصر .

ــ لِلأَرْنَبِ سِيقانٌ طَوِيلة ، بَيْنَما الكانينشن سِيقانهُ أَقْصر .

ــ الأَرْنَب يَعِيشُ حيَاةً فَرْدِيَّة ، بَيْنَما الكانينشن يَعِيشُ في مَجْمُوعات .

ــ الأَرْنَب يَعِيشُ فَوْقَ الأَرْض ( في الحُقولِ المُمتَدَّة والمساحات المَفْتُوحة ) ، بَيْنَما الكانينشن يَعِيشُ تَحْتَ الأَرْض ويَحْفُرُ أَنْفاقاً ويَبْني أَعْشَاشَهُ تَحْتَ الأَرْضِ لِحماية ِالصِغارِ .

ــ الأَرْنَب : لَهُ 48 كرومُوسوم ، مُدَّةُ الحَمْلِ تَقْرِيباً 42 يَوْماً ، عَدَدُ الصِغارِ المَوْلودَة 1 ـ 2 ، تُولَدُ الصِغار مَكْسوَّة بِالشَعْرِ ، عُيُونَها مَفْتُوحة وتَقْرِيباً مُعْتَمِدة على نَفْسِها ، وتَلْتَقي الأُمُّ صِغارَها مَرَّة واحِدَة في اليَوْم لإِرْضاعِهِم ، وتَلِدُ صِغارَها في الحُقُولِ والمَساحاتِ المَفْتُوحة فَوْقَ سَطْحِ الأَرْضِ .

أَمَّا في الكانينشن فعَدَدُ الكرومُوسومات هو 44 ، يُمْكِنُها التَزاوج 4 ـ 6 مَرَّات بِالعام ، فَتْرَةُ الحَمْلِ 28 ـ 33 يَوْماً وتُنْجِبُ في العادةِ 3 ـ 4 صِغار ونَادِراً جِدَّاً يَبْلُغُ العَدَد سِتةِ صِغار ، تُولَدُ الصِغار في أَعْشَاشٍ تَحْتَ الأَرْضِ عارِية ، عَمْياء ، صَماء ، وتَحْتَاجُ إِلى رِعايةِ الأُمِّ الضَرورِيَّة وحِمايتِها ، وتَقُومُ الأُمُّ بِإِرْضاعِها مَرَّة إِلى مَرَّتين في اليَوْمِ .

ــ الأَرانِب حيَوانات لايُمْكِنُ تَرْبِيتَها في المنازِلِ ، أَمَّا الكانينشن فيُمْكِنُ تَرْبِيتَه في المنَازِلِ والحُقُولِ . وعَلَيْهِ فكُلُّ الحيَواناتِ الَّتِي تُربَّى في المنَازِلِ والحُقُولِ مِن الَّتِي يُطْلقُ عَلَيْها جُزافاً أَرْنَبُ الأَسْطبلِ أَوْ الأَرْنَبُ القَزَم ..... إلخ هي كانينشن فالأَرانِب لايُمْكِنُ تَرْبِيتَها في المنَازِلِ والحُقُولِ .

ــ الأَرْنَب حيَوان سَرِيع العَدْو جِدَّاً ، خُطواتِهِ واسِعة ولِهذا فلَيْس مِنْ السَهْلِ على أَعْدائهِ اصْطِيادِهِ ، أَمَّا الكانينشن فلا يَسْتَطيعُ مُجارَاة الأَرْنَب في ذلِك فسُرْعتَهُ مَحْدُودَة وطاقَتَهُ سَرِيعةُ النَفَاذ وقَفَزاتَهُ قَصِيرَة الخَطْوَة وهو مِنْ الحيَواناتِ الَّتِي تُحاوِلُ الفِرار والهَرَب عِنْدَ مُحاولَةِ أَعْدائها اصْطِيادِها .

المَصْدَر :

( الفُروقات بَيْنَ الأَرْنَبِ البَرِّيّ والكانينشن البَرِّيّ ) .

Kaninchen Info - Hase

http://www.diebrain.de/k-hase.html

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

( 6 )

وجْهَة نَظَر شَخْصيَّة في المَوْضُوع

مَقْتُ اسْتِغلال الإِنْسَان لِلحيَوانِ بِغَرَضِ الاسْتِفادَةِ القُصْوَى مِمَّا لَهُ لَنْ يُغيِّرَ مِنْ الأُمُورِ شَيْئاً ولِهذا فالانْسيابُ لِجِهةٍ أُخْرَى يَكونُ العَمَل عَلَيْها أَدْعى وأَنْجع ، فإِنْ كانَ على هذا النَوْع مِنْ التِجارَةِ أَنْ يَسْتَمِرَ فليَكُنْ مَقْروناً بِتَحْسينِ ظُرُوفِ العَمَلِ وتَنْميةِ الشُعُورِ لَدَى العاملين في هذهِ القَطاعاتِ بِالمَسْؤوليَّة تُجاه الحيَوانات وحُسْن التَعامُلِ مَعَها وقَبْلاً مِنْهُم لَدَى مُديري هذه القَطاعات مِنْ الأَعْمالِ ، ومِنْ هاتين النُقْطتينِ تَتَوالى إِمْكانياتٌ أُخْرَى :

ــ إِعْطاء الحيَوان جُرْعَة مُعْتَدِلة مِن المُهدِّيء قَبْل حِلاقَةِ شَعْرِهِ لِيَهْدأ وتَقِلُّ حَرَكتَهُ ويَزولُ خَوْفَهُ أَوْ يُقَلَّص إِلى أَدْنَى حدٍّ مُمْكِن حَيْثُ تَسْكُنُ عضَلات الحيَوان ولاتَتَشنَّج ، ونَبضات القَلْب الَّتِي تَزْدادُ بِفِعْلِ الخَوْفِ تَقلُّ وتُميلُ إِلى مُعدلاتِها المَسْموح بِها ، هذا سيَقودُ إِلى جُرُوحٍ أَقلّ ( أَوْ مَعْدومة ) لِلحيَوانِ وكذلِك يَتَمكَّنُ العامِل مِنْ القيامِ بِأَداءٍ أَفْضل ، فالحيَوان سيَشْعرُ بِراحةٍ واطْمِئنانٍ وأَيْضاً القائم بِالعَمَل .

هُنا الحدِيث لَيْسَ عَنْ حيَوانٍ واحِدٍ فَقَطْ وإِنَّما عَنْ أَعْدادٍ كبيرَة مِنْها في المَعامِلِ ، هذا العَدَد لَنْ يَجْعلَ إِعْطاء المُهدِّيء صَعْباً أَوْ مُسْتَحيلاً ، فخيَاراتُ طُرُقِ الإِعْطاء واسِعة ومُتَعدِّدة لِتَحْقيقِ ذلِك وبِمُعدلٍ جماعيّ وزَمَن مُخْتَصر ، يَشُدُّ أَزْر هذهِ الخُطْوَة التَقنِيات العالِية في العَصْرِ الحاليّ .

ـــ حِلاقَة شَعْر الحيَوان بِمكائن خاصَّة مُصَمَّمَة لِهذا الغَرَض تُناسِبُ تَكْوين جِسْمِ الحيَوان بِتَدْويراتِهِ وانْثِناءاتِهِ ، بَدَلاً عَنْ اسْتِعمالِ المِقَصِ اليَدويّ أَوْ النَتْف القَسْرِيّ العنِيف ، على أَنْ لايُحْلقَ الشَعْر كُليَّاً حَتَّى ظُهُورِ الجِلْدِ عارِياً ، بَلْ بِطُولٍ مُعيَّن بِحَيْث يَبْقَى جِسْم الحيَوان مُغَطَّى بِالشَعْرِ القَصِير بَعْدَ حِلاقتِهِ وفي هذا حِماية لَهُ مِنْ التَقلُّباتِ المُحيطةِ وأَيْضاً الحِفاظ على حَرارَةِ الجِسْمِ ، كما القَضاء على الجُرُوحِ بِأَنْواعِها ومايَتَرتَّبُ عَلَيْها مِنْ التِهاباتٍ وتَلوُّثٍ ..... إلخ .

ــ المُراعاة الشَديدَة لَدَى حِلاقَةِ الأَماكِنِ الحسَّاسةِ مِنْ جِسْمِ الحيَوان : تَحْتَ الإِبْط ، حَيز الأَعْضاءِ التَناسُليَّة ، مَنْطقَة البَطْنِ الرقِيقَةِ الجِلْدِ والحسَّاسةِ والَّتِي قَدْ يُؤْدِّي سُوءَ العَمَلِ إِلى قَطْعِ الحَلَماتِ ( لَدَى الإِناث ) أَوْ جُرُوحٍ عمِيقةٍ فيها أَوْ في البَطْنِ وتَحْتَ الإِبْط .

أَمَّا ما يَخُصُّ وَجْهَ الحيَوانِ ( العَيْنين ، الأَنْف ، الشِفَتين .... إلخ ) فمِنْ الوَحْشِيَّةِ والقَسْوَةِ اسْتِكْمال عملِيَّة الحَلْقِ عَلَيْهِ .

ـــ تَقْييم عَمَلِ العامِلِ بِالكشْفِ على مَجْموعةِ الحيَواناتِ الَّتِي تَمَّتْ حِلاقَتَها ، ويَكونُ العامِلُ مُلْزَماً بِعَدَمِ التَسبُّبِ في أَيَّةِ جُرُوحٍ لِلحيَواناتِ جَرَّاء الحلاقَةِ وكذلِك حُسْنَ مُعاملَةِ الحيَوانات كضَوابِط لِلعَمَل ، وتَحْدِيد عُقُوبات لِلمُخالِفين مُقَابِل التَكْرِيمات والتَقْدِيرات لِذَوِي الأَداءِ الجيَّدِ والمَسْؤُولِ .

ـــ تَحْسِينُ وَضْعِيةِ اقْتِناءِ الحيَواناتِ وتَرْبِيتِها بِتَوْفيرِ مسَاحاتٍ مَفْتُوحةٍ لِلحيَواناتِ ولَيْسَ أَقْفاص ، ومُراعاةِ عوامِل النَظافَةِ والتَغْذِيةِ الجيَّدةِ .

تَرْبِيةُ الحيَواناتِ في أَقْفاصٍ بِنَظَرِي يَنْقَصُها الحِسّ المَوْصول للآخَر ، فحَبْس الطُيورِ في أَقْفاصٍ وهي الَّتِي تَمْتَلِكُ الفَضاءَ الواسِع ، وحَبْسُ الأَسْماكِ في أَحْواضٍ وهي الَّتِي تَتَمكَّنُ مِنْ العيْشِ في المياهِ الشَاسِعةِ ........ وغَيْرها مِنْ المُمارساتِ الأُخْرَى تُشْعِرُني بِمَدَى قَسْوَة الإِنْسَان فيَأْخُذَ الحيَوانات لِيَحْبِسها خَلْفَ القُضْبان عِلْماً بِأَنَّ كُلَّ مُمارسة لَها بَدائل ، فمَثَلاً يُمْكِنُ تَقْدِيم مائدَة طَعامٍ لِلطُيُورِ ( في حدِيقةِ المَنْزِل مَثَلاً أَوْ في شُرْفَتِهِ.... إلخ ) تَلْجأُ إِلَيْها في حاجتِها وفي الوَقْتِ ذاته تَبْقَى طلِيقَة في الفَضَاءِ ، أَيْ يَكونُ الشَخْص بِمثَابةِ مُضَيِّفٍ لَها .

أَسْتَثْني مِنْ قَوْلي هذا حَبْس الحَيَواناتِ في أَقْفاصٍ لِأَسْبابِ العِلاجِ والنَقْل .... إلخ ، والَّتِي تكُونُ لِفَتَراتٍ مُحَدَّدَة .

في شَرِيط الفيديو يُمْكن مُلاحظة أَرْضيَّة الأَقْفاص ، وهي على شَكْلِ أَلْواح مُتوازية ، بَيْن كُلِّ لَوْح والَّذِي يَلِيه حَيْزٌ فارِغ يَقُومُ بِعَمَلِ الفَتَحات لِتَسْهيلِ عمليَّةِ التَخلُّصِ مِنْ الفَضَلات ، وبِهذا يُحْرمُ الحيَوان مِنْ بيئَةِ عَيْشٍ تُشابِهُ الطبِيعيَّة كأَقْرانِهِ في الطَبِيعة ، إِنَّ هذا لمُحْزِنٌ جِدَّاً لِمَنْ يُدْرِكُ أَهميَّة الحيَوان ككائِنٍ مُخْتَلِف ، ومُؤْلِمٌ لِلحيَوان الَّذِي يُحْرَمُ مِنْ مُلامسةِ أَقْدامِهِ لَأرْضٍ طَبِيعيَّة لَيْسَتْ مِنْ صِناعةِ الشَرِّ الإنْسَانيّ ولاتُمَكِّنهُ مِنْ التَحرُّك أَوْ الرقود أَوْ الاسْتِلْقاء بِراحة .

ــ تَكْثِيفُ الرَقَاباتِ الدَوْرِيَّة على مَحطاتِ تَرْبيةِ الحيَواناتِ والمعامِلِ ووَضْعِها تَحْتَ الطائلَةِ القَانونِيَّة في حالاتِ خَرْقِها لِضوابِطِ العَمَلِ والالْتِزاماتِ .

أَمَّا عَنْ المُقْترحاتِ في شُؤونِ العُمالِ وأَوْضاعِهم فلِلناشطين في هذا الجانِب كلِمَتَهُم .

شُكْراً لِلمُتَابعين والمُتابِعات مَعَ الوِدِّ والتَقْدير .

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

لِلمُتابَعة ( مادَة وصُور ) : ـ

http://vegan-was-sonst.blogspot.de/2013/11/angorawolle-horror-fur-kaninchen.html

Angorawolle- Horror für Kaninchen

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Zwergangora

Teddyzwerg

Löwenkopfkaninchen

Angorawidder

تصاعدت سخونة سوق المزايدات السياسية , الرخيصة والتافهة , وفتحت شهية النواب بالحديث والتصريحات النارية والصاخبة ,  الى وسانل الاعلام , بالخداع والكذب , الذي اصبح دينهم وشريعتهم ومذهبهم , في تشويه وتزييف الحقائق , وتضليل الشارع العراقي , بعد اقرارهم قانون التقاعد الموحد الجديد , الذي يضمن لهم امتيازات سخية وخيالية , بالضد من ارادة الشعب , باللعب بالمسرحيات البهلوانية , بتقمص ادوار الرفض والطعن والتشهير بالقانون  ,  والتملص من المسؤولية اقراره  ,  بحجة بانه مجحف وظالم ولايعكس رغبة الشارع العراقي , كأنهم لم يصوتواعليه , في جلستهم البرلمانية التي حضرها 180 نائباً , ان مهازلهم الاعلامية  , بارتداء ثوب الاخلاص والحرص والوطنية والمسؤولية تجاه الشعب  , لن تزيل تهمة اشتراكهم الجماعي في التصويت على  قانون التقاعد ,  بهذا الشكل المعيب والمخجل والشنيع  . وخاصة المادة 38 , التي وضعوها حسب مقاسهم ورغبتهم وشهيتهم ,  في الاستحواذ على اكبر قدر من المنافع والامتيازات الخيالية , ولن تنفعهم مهما حاولوا الاكثار من  المزايدات الرخيصة والسخيفة  , برمي المسؤولية على رقبة  رئيس اللجنة القانونية البرلمانية  , نائب رئيس الوزراء المؤمن الزاهد والصادق ( حسين الشهرستاني ), صاحب المعلومات الصادقة والدقيقة , بتزويد المواطن بالتيار الكهربائي في اليوم 22 ساعة  , والساعتين المتبقية هي  منحة وزكاة الى جزيرة القمر , فقد استغل الشهرستاني , غباء وجهل النواب في القراءة والكتابة , في حشر مادة 38 في قانون التقاعد الجديد , بهذا الشكل الممجوج بالمستوى الضحل تستمر المهاترات الرخيصة , ويدخل على الخط الساخن( الشهرستاني ) , بان يتقمص  دور الطاعن والرافض لقانون التقاعد الجديد , الذي وضع مسودته وقدمها الى البرلمان , باختياره وبمزاجيته  الشخصية . ان اللعب على نغمة الرفض والطعن والتملص من المسؤولية , كأنهم يتعاملون  مع شعب غبي وجاهل وفاقد الوعي , ومصاب بعمى الالوان , لايفرق بين الابيض والاسود , وليس شعب له حضارة وكرامة وحرمات وقيم واخلاق وحقوق . لذا فان العزف على وتر التهرب من المسؤولية في فرض قانون التقاعد الجديد  , اذا كل اعضاء مجلس النواب ,  يرفضه ويطعن به , والكل يعترف بانه لايلبي طموحات الشعب . اذن من صوت عليه واقراره .  هل البرلمان ( الخردة ) تعرض الى غزو شبحي  بالجن ؟  , ويحتلوا مقاعد البرلمان ويصوتوا  لقانون التقاعد الجديد , ويختفوا بسرعة البرق    , ان هذه التبريرات السريالية المضحكة ,  يفقدون اخر ذرة من  صداقيتهم , , ويكشفوا للجميع  زيفهم ودجلهم , ولافائدة ولا أمل يرجى منهم , سوى نزع الثقة والشرعية عنهم , بعدم تجديد انتخابهم مرة اخرى , حتى يكونوا  درس قاسٍ لكل من يبيع حقوق وكرامة الشعب , لاجل اغراضه ومآربه الذاتية , اما العزف برمي الكرة في ملعب المحكمة الاتحادية , فانه يدخل في استمرار ممارسة  العهر السياسي والسمسرة والمتاجرة . بحجة بان المحكمة الاتحادية , تملك الشرعية القانونية ,  في ابطال والطعن في قانون التقاعد بمادته 38 , والجواب الشافي والرادع والحاسم  ,  بان المحكمة الاتحادية , موجودة في احد جيوب المالكي , او خاتم في يده اليمنى , وانما الرد الحقيقي بعقاب اعضاء البرلمان , الذين انحازوا بشهوة جامحة في اصداره , ولتكون حصتهم الدسمة في المادة 38 , هؤلاء عقابهم اسقاطهم في الانتخابات البرلمانية القادمة , او اذا الشعب عشق الكذب والخداع والضحك عليه , والمتاجرة بثمن رخيص به  , اذا اعاد مجدداً انتخابهم ,  فالف مبروك له , والله يستر من الجايات

 


تهافتت فرق التنقيب عن الآثار وجيء بمستكشفي الحضارات القديمة الى الشرق الأوسط من أوروبا وأمريكا حينما فسح المجال لهم إثر الغزو الانكليزي الفرنسي والانفتاح الذي شهدته الدول العربية على ثقافات الغرب وتخلصها من بطش الدولة العثمانية , كان ذلك في بدايات القرن المنصرم .
ففي ذلك العهد وما أن اندملت جراح الأيزيديين التي سببتها حروب الإبادة العثمانية ضدهم , حيث كان بإمكانهم آنذاك اظهار كينونتهم المفقودة , ولكن اختاروا العزلة والتكتم والسرية بعكس ما جرى في الدول العربية الأكثر تعصبا للدين من افساح المجال والسماح لفرق التنقيب والبحث عن تركات وموروثات الشعوب القديمة المكتنزة  ارض الشرق بأسرارها , والكشف عما تخبأه من آثار ودلائل تعبر عن ثقافة واعتقادات تلك الاعراق والأقوام القديمة , فتم اكتشاف الحضارات السومرية والبابلية والأشورية في العراق والحضارة الفرعونية في مصر والكنعانية والفينيقية في بلاد الشام ومعابد الزردشتية في ايران والكثير من الميثيولوجيات التي اعتقدها انسان العصور القديمة .

أما الأيزيديين الذين تقع على عاتقهم مسؤولية الحفاظ على حضارة "العرق الآري بأكمله" كونهم من لازالوا يحجون الى " المعبد الآري الكردي الوحيد لالش المأهول بأتباعه " والذي نجى بمعجزة إلهية ليكون نافذة يتسلل من خلالها شعاع الحقيقة مفصحا عن نوايا وأطماع الشعوب المجاورة التي غرزت أنيابها في صلب جبال زاكروس وأرض ميسوبوتاميا .

ولكن للأسف حرّم ورفض البحث والتنقيب عما تركه الأسلاف على مدى العصور والعهود في معبدنا لالش وأضرحة الأولياء في مختلف اماكن تواجدهم على اعتبار الفكرة غير صائبة لكونها تعتبر كفرا وتجاوزا على المقدسات وكأنما قدّست لكي تدفن وتكون في طي النسيان ! وذلك حدث بسبب العزلة التي ارتضاها الأيزيديون لأنفسهم ولم يسمحوا بالكشف عن خفايا العديد من الماكن الأثرية لديهم في معبد لالش الذي لم يتم الكشف عنها الى حين "ارتكابهم " الخطأ التاريخ الفادح " بالموافقة من قبل ( بيت الإمارة ـ وبيت الفقير ـ وسدنة المعبد ) على ما أسموه "اعمار لالش" وإعادة ترميمه بحسب أهوائهم وما تمليه عليهم خبرتهم ومعرفتهم بما تعنيه الآثار وما تحمله من دلالات !! وكان ذلك سنة 1976م .

ذلك القاء الذي قام بإجرائه الكاتب خضر دوملي مع البناء ( جاسم طوري ) الذي قام بالهدم وإعادة الاعمار يصلح لأن يكون فيلما وثائقيا عن أبشع جريمة يرتكبا الأيزيديون بحق أنفسهم .. جريمة لم يفعل مثيلها سوى سلاطين الدولة العثمانية ! والأمر الذي يوجع الروح هو أسلوب اللقاء وكيف يبدأه الكاتب خضر دوملي بالقول : ليس هناك حديث افضل من الذي تسمعه من البناء الذي باشر باعمار قباب معبد لالش وهو يسرد عليك اولى تلك اللحظات .
وكأنما الكاتب دوملي لم يسمع ويقرئ عن المؤرخ الكردي عبد الرقيب يوسف واكتشافه آثار ورموز للديانة الآرية المثرائية التي تعود الى 4000 الف سنة أو ما يزيد وجدها منقوشة على جدران وصخور معبد لالش فبل ثلاثة أعوام تقريبا أغفلها جاسم طوري سنة 1976م ولم تصلها أدوات التكسير والتهشيم التي كان يستخدمها .

أبتدئ التخريب والتنكيل بأماكن لا يجوز مساسها إلا بإشراف فرق عالمية مختصة بالآثار , حيث باشر البناء ( جاسم طوري ) من مواليد 1934 الذي لم تعد ذاكرته مسعفة لمجريات مرت أثناء البناء والترميم لتدل أصحاب الشأن للتقصي والتحقيق والبحث عن الآثار التي وجدت حينذاك .

يقول جاسم مبتسما وضاحكا في بداية اللقاء : البعض وصفني بـ فريك – نسبة الى فريق باشا الذي اقام فرمانا على الايزيدية في نهاية القرن التاسع عشر ) طبعا قال ذلك من يعلم بمدى أهمية المعبد الكردي الوحيد  المتبقي لحد الآن , كما انه يقول أن البعض قال لي أنك لا تخاف الله واخرين رفضوا العمل معي .
ويستطرد جاسم ( وبدأنا باعمار بيت الفقير ثم زمزم وجله خانه ودريى ميري ودريى قابيى )
وعلى أثر ردود الفعل الرافضة من قبل المجتمع الأيزيدي لإعادة بناء معبد لالش يقول جاسم طوري : العمل مضى بسرعة وحقق نتيجة جيدة واستطعنا خلال كل اسبوعين ان ننهي اعمار جزء مميز او قبة وأكثر القباب بقينا نعمل فيها هي قبة شيخ عادي  .
ما أفهمه هنا انه تم تغيير معالم المعبد التي بقيت شاخصة ومحتفظا بقيمتها لمدة 4000 سنة في غضون اسابيع قليلة فقط !!
وسؤل جاسم طوري , فيما إذا كانوا قد عثروا على تحف أو مخطوطات قديمة تعبر عن قدم المعبد
يقول : عثرنا في بعض المواقع على لقى آثارية مهمة مثل خواتم وجرار وعملات ولكن للأسف لم نعرف كيف نحافظ عليها لأننا سلمناها لبيت الفقير وبابا جاويش وهي أما كسرت او ضاعت بين مواد البناء لأننا لم نكن نعرف اهميتها .  لا تعليق
ويسأل خضر دوملي جاسم طوري اذا ما كانوا قد رأوا شيئا مميزا
يقول: كثيرا ما كنا نعثر على عظام بقايا هياكل عظمية في مواقع العديد من القباب واغرب شيء انه في موقع شمسى ايزدينا عثرنا في عمق حوالي خمس امتار على مجموعة عظام بشرية بشكل لا يمكن وصفه !
ويكمل جاسم : عثرنا أيضا في خزينا خرقا على بقايا سبعة قبور غريبة متراصة مع بعضها !!
وهنا يذكر جاسم موقعة مهمة لابد من أخطار المنظمات الدولية والعالمية وإطلاعها على ما جرى للأيزيديين في عهد الدولة العثمانية ,
يملي جاسم قائلا : عثرنا على بقايا عشرات الهياكل العظمية لأناس قيل انهم احرقوا في احدى الفرمانات التي شنت على المعبد في ( بناية قرقوري ولازالت موجودة ) وأقفلنا عليها الباب وأصبحت تحت سقف المبنى في غرفتين متلاصقتين يدخلها باب سري هو الاخر اخفيناه.
الى جانب العثور على هياكل عظمية يشير جاسم الى أمر مهم جدا يقول عثرنا على خواتم وأحجار عليها نقوش اخذوها منا بيت الفقير وبابا جاويش ولا اعلم ما هو مصيرها .
اتساءل : هل أن بيت الفقير والبابا جاويش قاموا بالاحتفاظ بتلك الآثار بشكل سري لكي لا تصلها أيدي نظام البعث المقبور ؟ فإذا تم الاحتفاظ بها الى حد الآن فنحن بألف خير وأما اذا كان العكس من ذلك فالمسؤولية تقع على عاتق "البابا شيخ وبيت الفقير ورئيس القوالين .


والأمر الأكثر دهشة وغرابة هو ما قاله البناء جاسم طوري عن تدخلات رجال المخابرات العرقية آنذاك وتتبعهم لخطوات الترميم في معبد لالش ,
يقول ما يلي: اكتشفنا ان رجال حزب البعث يتابعون اعمار المعبد وظهر الامر جليا عندما عثرنا على حجر حلان عرضه 40 سم وطوله 180 سم كانت عليه كتابات غريبة لم نعرف ما تحتويه !! اتفقنا على ان نخفيه في موقع محدد لكن بعد يومين جاء رجال قيل لنا فيما بعد انهم من المخابرات العراقية وطالبونا ان ندلهم على موقع الحجر هذا وجاءوا ونقلوا "كل الكتابة " من قبل شخص على الورق ثم طالبونا بان نفتته فورا!!.
والصدمة الأكبر فيما يكمل جاسم بالقول : لم يكن الكثير يعرف عن الواقعة سوى بابا شيخ وبيت الفقير وقوال سليمان وبعض العمال وما ادهشني الى الان كيف عرفوا بأمر الحجر الذي عليه الكتابة . لا تعليق !!
ويكمل جاسم بالتأسف عن عدم تمكنهم من الحفاظ على تلك المنحوتة لما أبدواه هؤلاء الرجال من الاهتمام بها لكونها تحمل معالم تاريخية قديمة .

أيا خميرة الأرض قد جاء الويل والداء
بفعل أعدائك وأبنائك على حد سواء
الطامة الكبرى ان من وضعت الأمانة في أعناقهم أفشوا سرك ..
ليضعوا تاريخك يا لالش الآباء
الذي لا بداية له بين أنياب البعث الكافر ..
أسأل أصحاب الشأن والمسؤلون عن أثمن وأقدم المعابد : هلا عثرتم لنا على ما تم كتابته من قبل المخابرات اللعينة ؟ لا إجابة طبعا فالكل نائما على وسائد من ريش النعام فأطيلوا نومكم يا أحفاد  مير جعفر الداسني .

يعود جاسم طوري في نهاية اللقاء الذي اجراه الكاتب خضر دوملي ليزرع الأمل في قلوبنا ويثبت بأن لالش لازال على قيد الحياة وهو مكتنز بالكثير من الآثار والمواقع التي لم تزل بحاجة للكشف والإفصاح عن خباياها .
بقوله: أن اعادة اعمار معبد لالش في هذا الوقت بحاجة الى التروي والدقة والاهتمام لأنه لا يزال هنالك الكثير من المواقع بحاجة التنقيب والبحث فيها عن الآثار .

 

على مدى يوم كامل وبحضور نخبة متميزة من مثقفين وأدباء وكتاب كوردستان، احتضنت قاعة اتحاد كتاب دهوك مجموعة شعراء من شنكال وزمار واحتفت بهم في أمسية شعرية رائعة، أمتعنا بها (حجي قيراني وخدر شاقولي، أسامة هسني، سعيد جردو، عيدو خلف مراد وبركات العيسى بالاضافة الى مشاركة شعرية من الشاعرة هيرو مصطفى من أهالي شاريا) بكلماتهم الرقيقة والاحساس المرهف حيث شدّوا انتباه الحضور وجعلوهم يتابعون بكل شغف واهتمام.. إلقاءاتهم التي تنوعت ما بين الحب والانسانية والتمسك بالأرض والتاريخ.

أن مناطق شنكال وزمار والتي تتبع المناطق الكوردستانية خارج الإقليم بحاجة الى الدعم من كافة النواحي وخاصة الأدبية والثقافية منها لأن الجانب السياسي قد أخذ مأخذه وغالباً ما يشعر المثقفون بأنهم بعيدون عن الفعاليات الضرورية والتي يمكنهم التعبير عن أنفسهم والحالة التي يعيشونها في مناطقهم، لذا.. فقد كانت بادرة اتحاد كتاب دهوك خطوة مهمة وممتازة في الطريق الصحيح حتى يتعرّف ممَّن يجهل ثقافة وأدب منطقتي شنكال و زمار عبر هؤلاء الشعراء ونتاجاتهم، وهذا يبيّن مدى الاهتمام الكبير الذي يوليه اتحاد كتاب دهوك للمثقفين والأدباء ونتاجاتهم ومحاولاتهم في أن يكونوا قريبين دوماً منهم لاسيما وأن الاتحاد المذكور كان قد قام قبل سنوات وعلى نفقته بتأليف كتاب تضم مجموعة قصائد شعرية لشعراء شنكال وزمار.. وهذا يعود للفكر النيّر والشعور بالمسؤولية لدى القائمين على ادارة الاتحاد متمثلاً بشخص رئيسها الأستاذ حسن سليفاني ورفاقه المتميزين والذين ينتظرون كل مناسبة حتى يتحدثوا عن شنكال ومبدعيها وغالباً ما يوجهون دعوات لحضور المناسبات التي يقيمها الاتحاد للمهتمين بالثقافة والأدب سواء كضيوف أو مشاركين.

حقيقةً.. منذ فترة طويلة وأنا أفكر بالكتابة عن ذلك الصرح الرائع والذي يضم هؤلاء المبدعين أصحاب الأقلام والأفكار المبدعة والذين يخطون خطوات ثابتة في سبيل رقيّ الأدب الكوردي، فقد أثبتوا لنا وبلا شك أنهم أهل للتجمعات الأدبية والفكرية والثقافية من مختلف مناطق وأجزاء كوردستان، لا بل أنهم أضحوا منابر للتجمعات الثقافية بمختلف انتماءاتها وأصولها وخير مثال على قولنا ((مهرجان دهوك الثقافي الثالث، ملتقى يونس أحمد للقصة تكريما للقاص الراحل يونس أحمد والذي حضره مجموعة متميزة ومعروفة في الساحة الأدبية من مختلف محافظات العراق وإقليم كوردستان.. الخ)) وكان لي شرف الحضور بتلك المناسبات.

ومن الجدير بالذكر أن الاتحاد سيحتفل يوم 10/2 الحالي بالذكرى الـ 44 لتأسيسه العام وستوقع 10 كتب جديدة من اصدارات الاتحاد التي تجاوزت الـ 290 كتابا منذ تموز 2004 وستقدم فقرات موسيقية وغنائية وقصائد بالمناسبة.

تعودنا على أن ننتظر منه ونراه بمستوى المسؤولية دائماً، لذلك نتمنى لاتحاد كتاب دهوك بمنتسبيه وأعضاء ادارته مزيداً من الابداع والتألق في سبيل الحرف والكلمة ومن أجل كوردستان مزدهرة بالأدب والثقافة.

مصطو الياس الدنايي

خانةسور: 4- 2- 2014

إضاءة

الجهاد والمجاهدين !!!- حامد كعيد الجبوري

( الجهاد ) ( شرعا ) قتال من ليس له ذمة من الكفار ( المعجم الوسيط المؤلف إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار / منشورات دار الدعوة ) ، السؤال الذي أطرحه للنقاش من جاهد وضد من لمدعي الجهاد ؟ ، وهل يمكن لنا أطلاق تسمية المجاهد لمن كان خارج العراق ؟ ، وماذا نسمي من كان داخل العراق في ظل حكومة شمولية عاثت فسادا في العباد والبلاد ؟ ، أعتقد أن مفردة مجاهد هي كبيرة بكل ما تعني الكبر والبطولة ، ولكن هل كان في العراق رجال يمكن أن نطلق عليهم المجاهدين ؟ ، وللجواب عن هكذا تسائل يحتاج من المجيب الأنصاف والتجرد من كل ما يشوه الحقائق وأن كانت الإجابة غير مرضية للكثير ، نعم كان هناك مجاهدون قدموا دمائهم رخيصة من أجل مبادئ غالية وسامية آمنوا بها وناضلوا من أجل تحقيقها ، ولو أردنا تعداد مثل هكذا قامات خلدت لوجدنا أن العدد لا يتجاوز أصابع اليدين أو أكثر بقليل من ذلك علمانيون أو إسلاميون ، ولكي أختصر كثيرا لهذه الإضاءة وتوضيح مغزاها أقول حضر أحد الأصدقاء مجلس أحد علماء الدين وهما يتناولان أطراف الحديث دخل عليهم برلماني إسلامي ، فقال رجل الدين للبرلماني الإسلامي ( ديروا بالكم على هذا الشعب المسكين ) ، فرد البرلماني على رجل الدين بطريقة لا تخلو من الوقاحة قائلا ( سيدنا يا شعب اللي تعنيه ، هؤلاء جميعا من صفق وطبل ورقص لصدام حسين ولحزب البعث المقبور ، وعلينا أن ننتظر 40 سنة قادمة ليكون هؤلاء قد انقرضوا وننشأ جيلا كما نريد ، ونتخلص من جميع هؤلاء الخدام ) ، سكت رجل الدين مستغربا لما قاله صديقه البرلماني ، والشخص الثالث كان منصتا بشكل جيد لما دار بينهم فتسائل مع البرلماني الإسلامي قائلا ( أنا من حزب الدعوة الإسلامية ، وخريج كلية الفقه من النجف ، وعملت في التعليم الثانوي ، وألقي القبض عليّ وأودعت التوقيف وبتر أصبعي هذا أثناء جلسات التعذيب المسائية ، وحكم عليّ بالإعدام وإرادة الله تحول الإعدام للسجن المؤبد ، وخفف الحكم وقضيت 15 سنة في السجن ألا يمكن أن أتساوى معكم ؟ ، ) ، رد البرلماني قائلا ( كلا لا يمكن ذلك لأنك لو لم توقع لهم على أن تكون أذنا للنظام بل جاسوسا لما أطلق سراحك ، ولو كنت قد أعدمت لقلنا نعم يمكننا أن نعدك منا ) ، نظر الرجل الى رجل الدين متوقعا أنه سيجيب هذا البرلماني أو يؤنبه لما تفوه به ، وحين عدم صدور تعليق من رجل الدين أستأذنه الرجل ليرد على البرلماني المتهور والمتعالي قائلا له ، ( أسمع ولأنك أمي بكل شئ بما في ذلك الخلق سأقول لك من هو المجاهد ، ولأنك أمي سوف لن أعرّف لك معنى الجهاد لأنك لا تفقهه ، بل سأوضح لك من هو المجاهد ، المجاهد الذي ترك مكة وهاجر الى المدينة بدينه وأشتد عوده وقويت شكيمته وعاد بعد عشر سنين ليفتح مكة ، أما أنتم فلستم إلا هاربون ليس بدينكم بل بدنياكم ، ووطئتم الأرض التي أتخمتكم بعطاياها سواء من الأمريكان أو الأعراب وعدتم بعد مدة على تلك الدبابات الأمريكية عملاء أذلاء تأتمرون لأسيادكم ، ولو كان هناك نظاما وطنيا لقدمكم للمحاكمة ، وأن لم يتم إعدامكم لأعادتكم تلك المحاكم النزيهة الى حيث كنتم في وحل ومستنقعات الرذيلة بدول أسيادكم ، وسوف يأتي اليوم الذي يقتص فيه منكم لما أفرطتم بسفك دماء الناس ، وجعلتم العراقيين طوائف متناحرة ، وسلبتم أموال الناس وهربت بسببكم الى دول أسيادكم ) ، وهنا أنتفض الإسلامي مخاطبا رجل الدين قائلا أتسمح له بإهانتي وأنا ضيفك ؟ ) ، أجابه رجل الدين ولم لم تمنع لسانك وأنت تكيل لنا سيلا من التهم والشتائم والأباطيل ، فما كان من البرلماني إلا أن يغادر المجلس دون كلمات التوديع ، تحية لكل المجاهدين العراقيين الذين كانوا تحت وطأة صدام ونظامه ، وألف تحية لهم وهم يقتاتون سعف النخيل ومخلفات الذرة ممزوجا بشئ من القمح ولم يطالبوا البرلمان براتب جهادي ، للإضاءة ........... فقط .

تدور الندوتان حول التطورات في غربي كردستان وبناء الكنتونات الثلاثة في عفرين وكوباني والجزيرة وحول مؤتمر جنيف /2/ والاستعدادات الجارية من أجل
الجولة الثانية منها بالإضافة إلى الاستنكار والتنديد بمؤامرة الخامسة عشر من شباط في حق القائد الشعب الكردي عبدالله اوجالان. ولطرح أسئلتكم واستفسارتكم حول وضع روجافا على السيدة سينم محمد الرئيسة المشتركة لمجلس غربي كردستان وعضوة الهيئة الكردية العليا ندعوكم لحضور الندوتين المقيمتين في النرويج وفق البرنامج التالي: - الندوة الأولى في اوسلو بتاريخ 14.02.2014 الساعة .16:30 المكان :Hausmannsgate 6, 0186 Oslo (Kurdistan Kulturforening - الندوة الثانية في مدينة ستفنكر النروجية في 16.02.2014 الساعة :14:00 المكان:Bekkefaret Bydelshus :Stavanger

 

كانت الفتاوى على الدوام محصورة على العلماء والفقهاء المتبحرين والضالعين في تعاليم الدين والعارفين في شؤونه وأموره ، لان الفتاوى بمثابة قوانين وأحكام دينية يجب الأخذ بها والعمل بموجبها كونها جزءاً من منظومة القيم الاجتماعية . وطوال الوقت كان الأزهر الشريف هو المرجعية الإسلامية والدينية الوحيدة لإصدار هذه الفتاوى والأحكام الشرعية . لكن للأسف أنه في السنوات الأخيرة كثرة ظاهرة إصدار الفتاوى ذات الطابع السياسي المخالفة لروح العصر والمعادية للحضارة الإسلامية ولقيم ديننا الحنيف السمح ، الذي جاء ليكون نوراً ودليلاً وهادياً للبشرية لأجل التمسك بالأخلاق والقيم الحميدة العظيمة والفاضلة ، والسير في الطريق الصحيح المستقيم .

لقد أصبحنا في أيامنا هذه نعيش في فوضى الفتاوى الشيطانية "الملعونة" التي أغرقنا فيها شيوخ الظلام والتكفير والفتن والمتخصصين في مسائل الجنس والمرأة والنكاح ، هذه الفتاوى التي يروج لها كما تروج السلع والبضائع والإعلانات التجارية عبر الفضائيات العربية . وان نسينا فلن ننسى أبداً مواقف وفتاوى الشيخ متولي شعراوي التي كفّر من خلالها كل القوميين والليبراليين واليساريين والعلمانيين والتقدميين والاشتراكيين العرب . وفي عصرنا الراهن يقوم بالدور المشبوه نفسه الداعية يوسف القرضاوي في محاربة قوى التنوير والعقلانية والتقدم ، ويسمح لنفسه بإصدار فتاوى الفتنة وصكوك التكفير والغفران الديني والسياسي خدمة لأسياده الأمريكيين والقطريين والسعوديين والخليجيين في حربهم القذرة الدنيئة ضد سورية قلعة العروبة والممانعة والقومية ، التي حولتها العصابات الوهابية والجماعات الإرهابية إلى مستنقع للقتل والتدمير تحت مسميات مختلفة ، يدعمها ويحركها ويغذيها مشايخ النفط والبترودولار .

وقد اتحذ القرضاوي قطر مقراً له لبث سمومه ، و"الجزيرة" منبراً لتشجيع الفتن الطائفية والمذهبية والقتل والإرهاب ، وإصدار فتاواه باسم الدين ، والدين منها براء. وقد تحول الدين إلى مطية بيده وبأيدي غيره ممن يطلقون على أنفسهم شيوخاً (!) من أجل تحقيق مكاسب سياسية . وها نحن نسمع ونشاهد ونرى بأم أعيننا كل يوم أبشع الموبقات والانتهاكات التي ترتكب باسم الدين ، ولا تمت بأي بصلة له .

لقد تحول القرضاوي إلى معول هدم وأصبح عنوان ورمز للتطرف والفرقة ، ويستخدم فتاواه للتحريض الدموي لإحراق وتمزيق الوطن العربي ونشر الكراهية والبغضاء بين شعوب الأمة العربية الإسلامية إرضاءً لأسياده في البيت الأبيض الأمريكي ، وآخر ما قام به تفخيخ العلاقات بين قطر والإمارات العربية وبين قطر ومصر ، ببذاءاته وشتائمه ضد هذين البلدين ، الأمر الذي جعل دول مجلس التعاون بالضغط على قطر لإسكات هذا الشيخ العجوز "الخرف" كما نعتوه ، وطرده خارج الحدود القطرية . لكن قطر ترفض هذا المطلب لأنها بالنسبة لها حجر شطرنج وتوظفه لتصفية حساباتها مع الدول المناهضة لأمريكا وترفض الرضوخ لها ولاملاءاتها .

ولعل من أغرب فتاوى العصر المضحكة المبكية والسخيفة التي ينشط عدد من الشيوخ والدعاة في إطلاقها فتوى مضاجعة المراة الميتة واستخدام الجزر للاستمناء ...! وكذلك ما نسب لأحد الدعاة المسلمين في اوروبا بتحريم ملامسة النساء لبعض أنواع الخضروات والفواكه كالموز والخيار بحجة أنها ربما تؤدي على إغوائهن أو استثارة مشاعرهن جنسياً ..!

لا جدال أن مثل هذه الفتاوى تمثل إساءة للدين وللعقل الإسلامي المتنور ، وهي بعيدة عن المنطق ، وعلينا التصدي لها بكل حزم ، وإخراس مطلقيها ومروجيها ، وآن الأوان أن يكف القرضاوي شيخ الفتنة عن تخرصاته ، الذي نعته أحد الكتاب بأنه سرطان في جسد الأمة العربية ويجب استئصاله ، لأن فتاواه لا مصداقية فيها ولا رصيد لها ، وليتوقف استغلال الدين والتجارة فيه لتحقيق أهداف وغايات سياسية ، من منطلق أن الدين للـه والوطن للجميع .

ومن نافلة القول في النهاية ، بأننا نميز بين التيار الإسلامي المقاوم للمشروع الامبريالي الاستعماري الرجعي ، وبين التيار الظلامي الاستئصالي الاقصائي التكفيري ، الذي يرفض الحوار ويعتبر نفسه البديل المطلق لكل التيارات الفاعلة في الشارع العربي ، وكم نحتاج إلى الاجتهاد والتجديد في الفكر الديني المعاصر ، الذي شوهه وأساء إليه شيوخ التكفير ووعاظ السلاطين .

في مسرحية كوميدية مكررة , والكوميديا نوعان , الاول المعالجة الطريفة وما يخلقه الممثل من موقف ساخر عن الموضوع , والثاني ممثل تافه يُضحك الجمهور عليه وعلى حنقبازياته , وهي تسمى كوميديا ايضا عند الجمهور الساذج. والموضوع بخصوص النوع الثاني , ومثلما اكد البعض قبل فترة ليست بالقصيرة : ان تمرير قانون التقاعد العام الذي اعترضت عليه اغلب القوائم وفي المقدمة منها دولة القانون , وتم الغاء رواتب البرلمانيين والرئاسات والدرجات الخاصة نتيجة الرفض العام الذي واجهه ودعم هذا الرفض بقرار المحكمة الاتحادية , سوف يتم التوافق على تمريره قبل الانتخابات البرلمانية , ليتم استغلال هذا التمرير لأغراض انتخابية . وهو ما حصل , ولكن , بالعودة لتثبيت ما تم رفضه وتكررت نفس المزايدات التي رافقت الرفض الاول من قبل اغلب اعضاء البرلمان , وبالذات اعضاء دولة القانون القائمة التي حظر جميع اعضائها تقريبا لتمرير ( انجاز ) القانون الذي يهم شريحة واسعة من (المحرومين) .

قد يعتقد ممثلوا الصنف الثاني , ان مجرد اضحاك المشاهدين يكفي لمصادرة اثمان التذاكر , وهو ضحك على الجمهور وعلى الجميع , بمن فيهم المرجعية الكريمة في النجف الاشرف التي وقفت ضد القانون منذ البداية , والتي لولاها لما وصل احد منكم الى السلطة . والحقيقة ان الجميع خبر هذه الحنقبازيات وبالذات شركائكم في العملية السياسية من باقي القوائم الذين لا يختلفون عنكم في امتلاكهم لأساليب مخادعة , وقد انتقدوا القانون ايضا بعد خروجهم من قاعة التصويت مباشرة , وشاشة تصويت البرلمان اظهرت ان الجميع قد صوت واثنان معارضون وثمانية لم يصوتوا , اي ان الرافضين عشرة فقط . وهي ( الشاشة ) التي كشفت تورط الجميع معكم وبالذات التيار الصدري والمجلس الاعلى حلفائكم في التحالف الشيعي , اللذين اتخمانا ايضا برفضهم لسياستكم التي تستأثر بكل شئ . فإذا كان هذا حالكم في الضحك على هذا الشعب الذي تحمل ما لا يتصوره الانسان , فإنكم واهمون كثيرا , وتعرفون جيدا ان استجابة هذه الجماهير لانتخابكم كانت بسبب استجابة هذه الجماهير وإيمانها العميق بتوجيهات المرجعية الكريمة في النجف الاشرف, وهو ما دفع رئيس الوزراء ليؤكد مثلما ذكر لنا استاذنا رشيد الخيون في مقاله المنشور في " صوت العراق " قبل ايام , من ان السيد السيستاني يؤازره من دون كل القيادات السياسية الشيعية , والذي دعا الخيون ليضع عنوان المقال : ان " السيد " يحبني او يدعمني فاخرسوا " ويقصد باقي زعامات الشيعة . ويصف على لسان المالكي , كيف ان السيد السيستاني قام وأوصل المالكي الى الباب اعتزازا به , ولم يفعلها السيد السيستاني مع اي واحد آخر , (اللهم صلي على محمد وآل بيت محمد ) ردد الحضور الذي يخطب بهم المالكي , والمنقول عبر فضائية حزبه .

اليوم 8 / 2 / 2014 نشر موقع " صوت العراق " , وتحت عنوان : " مرجعية النجف تشن اقسى هجوم على البرلمان العراقي " . وقد هاجم ممثل المرجعية الدينية الشيعية العليا في كربلاء اعضاء مجلس النواب العراقي واصفا اياهم بأنهم " لم يحترموا ارادة الجماهير ودعوة المرجعية " , واضاف " ان اغلب اعضاء البرلمان رفضوا احترام الارادة الشعبية وقرروا لأنفسهم امتيازات واستثناءات بقانون التقاعد الموحد " . وشدد الكربلائي على ان " يلفت هذا القانون انظار المواطنين وهم على ابواب الانتخابات , وان يجددوا النظر في من سينتخبونهم ". وعلق الاستاذ في الحوزة العلمية في النجف حيدر الغرابي على كلام ممثل المرجعية :" ان توجيهات المرجعية واضحة للمواطنين وهي بمثابة جرس انذار لهم بعدم انتخاب هذه الطبقة السياسية التي اساءت للدين والمذهب لأنها كانت قد دخلت العملية السياسية والبرلمان والحكومة باسم المرجعية حتى ثبت عمليا انها تسعى لامتيازاتها الخاصة ".

ستوكهولم في 8/شباط الأسود /2014

في مثل هذه الأيام، من عامً١٩٦٣ نجحت قوى الظلام المدعومة  بالقوى الإمبريالية البريطانية والأمريكية وبمؤازرة الحكومات الرجعية في المنطقة ، الأردن والسعودية ،التحالف الوثيق مع الطبقات التي تضررت من ثورة الرابع عشر من تموز المجيدة ، من تنفيذ كارثةًبحق الشعب العراقي الأبي وثورته الباسلة في انقلاب دموي نفذهجلاإوزة البعث العفن لتحقيق اول نظام فاشي دموي في العراق المعاصر ، نظام وضع في مقدمةًاهدافه الإطاحة لآمال الشعب وطموحاته في يناء عراق يضمن الحياة الكريمة .. راح ضحية هذا الانقلاب الفاشي الدموي خيرة أبناء الشعثب من الوطنيين والديمقراطيين والتقدميين ورجال العلم والثقافة والأدب .. امتلأت ساحات الإعدام بالمناضلين فقتل الآلاف منهم وعذب الآلاف واعتقل مئات الآلاف ومثل بهم بمسلسل من التعذيب النفسي والجسدي لم يشهد له التاريخ من قبل وزج بمئات الآلاف في السجون بدون اي مسوغ قانوني

ولم يكن صدام حسين وحكمه الدكتاتوري الفاشي  إلا امتداداً لهذا التاريخ المشؤوم الذي أدخل البلاد عقوداً من الزمن في دوامة الألم والمعاناة والحرمان.، لكنهم ذهبوا جميعاً الى مزبلةًالتاريخ فالتاريخ والشعب لا يرحمون   المجرمون والسفاحون والقتلة واليوم ونحن نستذكر هذه الجريمةًالنكراء بحق الشعب والوطن لابد لنا ان نستوعب دروسا غاية في الأهمية أكدتها لنا تلك الأحداث المأساوية ، وحين أستذكار تلك المآسي المؤلمة والتي أخذت البلاد إلى اتجاهات مظلمة، فأننا نؤكد ضرورة استيعاب الدروس جيداً، والعمل كشعب واحد متماسك ، وأولى تلك الدروس هو ان القوى الوطنية الحقيقية ، عليها ان لا تستأثر بالسلطة فالسلطةً زائلة مهما دام الاستبداد ، وفي مرحلتها الراهنة يتمثل أمامنا خطر حقيقي هو ليس فقط التفرد بالسلطة وإنما إشاعة مظاهر تمزيق الوطن عبر نهجا لمحاصرة الطائفية والإثنية والقومية التي جلبت المآسي الى الشعب منذ سقوط الطاغية ولحد الان ..

كما لا يفوتنا ذكر ان وحدة وتلاحم القوىطنية الحقيقية والديمقراطية هي ضمانةً اكيدة للسير قدما بدون اي مظاهر للتراجع وصولا الى دولةً الفانون والمؤسسات ، الدولة المدنية الديمقراطية التي تحترم إرادة الشعب وتضمن حقوقه ، دولة تتصدى للإرهاب وتؤمن التطور السلمي للبلد وتحقق السلم والضمان الا جتماعي للفرد

اننا في التيار الديمقراطي نراقب بحذر شديد تلك المظاهر التي تلف الحركة السياسية العراقية بمظاهرات المختلفه بما فيها مظاهر العنف والإرهاب التي من شانهـا استمرار تعريض التجربةً الجديدة برمتها الى الفشل وإدخال العراق مجدداً إلى بداية الصراع والعنف والاقتتال ، انً ألقوى المتنفذةً تتحمل كامل تجليات هذه اللأزمة

و ونتائجهـا وعلى مختلف الصعد ، وهذا لن يؤدي إلا إلى انتكاس هذه التجربة التي نحرص على نجاحها رغم نواقصهـا ومعوقاتهـا ، فالمطلوب اليوم ، أكثر من أي وقت مضى أن تلتفت مختلف القوى لا سيما المتنفذة ، إلى عمق الأزمة الناتجة من الصراعات في مـا بينهـا ، وتعمل بصدق دون مماطلة أو تسويف  أو حذلقة ، على إعادة النظر في ممارستها أولاً ، وثانياً الى العمل من أجل تخليص العملية السياسية مما لحق بها من مساوئ ومن العيوب والتي شوهت ملامحها وأصبحت عقبة كأداء أمام تطورها ،ونالت من حقوق الشعب وأمانيه في العيش الكريم والنظر إلى المستقبل الحالم بالسعادة والأمن والأستقرار .

مع حلول ذكرى الانقلاب المشؤوم لا بد من ان استذكر الضحايا ورد الاعتبار لهم فمآثرهم وبطولاتهم خالدة في ضمير الشعب العراقي

الخزي والعار لقتلة الشعب

المجد لشهداء الوطن

العار لانقلابية شباط الأسود

 

بعد القضاء على الإرهاب، في صحوة أبناء عشائر الانبار، سعى الإرهاب الى إيجاد تربة خصبة لمد جذوره العفنة بها، ها هم الآن يتجمعون في سوريا من أجل نشر أفكارهم المسمومة هناك.

جبهة النصرة والقاعدة بعد نشاطهم و خوض المعارك في سوريا، ذاقا طعم الهزيمة علي يد القوات النظام السوري وبعض المجاهدين من العراقيين وحزب الله، فانسحبا نحو المناطق الحدودية وأصبحوا يتجولون بين العراق وسوريا لتكون خط انسحابهم.

أصبح بين المسلحين و حرس الحدود وبعض القطاعات العسكرية هدنة؛ بسبب نفوذ تلك العصابات وتغللها وتمركزها وفرض سيطرتها داخل مراكز المدن، بالتعاون مع جهات برلمانية، وعشائرية بذلك.

توغل (داعش) داخل الجسد العراقي، ونصب معسكراته بصحراء الانبار، ما أن هبت القوات الأمنية بمحاربتها للقضاء على خطر تلك العقول المتحجرة، لتدمير العراق كما فعلوا بسابقتها سوريا بدعم من بندر وغيرهم من مرتزقة اليهود والغرب.

أعطى القائد العام للقوات المسلحة مهلة (10) أيام للقضاء بشكل تام على (داعش) هاهي انقضت هل تحقق ذلك؟ وهل سيكون هناك حل دائما لعدم عودة الإرهاب مرة أخرى؟ هل سينتصر (داعش) بمكاسب سياسية ويكون بطل سياسية و وطنية؟ كل ذلك أذا ما تحقق سيغرق المالكي برمال صحراء الرمادي وخصوصا بعدما القي القبض على النائب "احمد العلواني" هل القبض على العلواني هو النجادة التي من خلالها أن ينجوا المالكي إعلاميا من الغرق؟.

العلواني نائب يتمتع بالحصانة رغم تجاوزه الدستور ضمن المادة (63) الفقرة(أ) لكن الفقرة(ب) ستنقذ المالكي من الغرق وهو الحارس والحامي على تطبيق الدستور لان يمثل دولة القانون.

هل سيهرب العلوني كما فعلها "محمد الدايني" عندما هرب ومن أكثر الأماكن المحصنة مطار بغداد؟ وهل سيكون دور العلواني أشبه بمشعان الجبوري الذي حكم بالسجن غيابيا بعدما حكمته المحكمة وفق الأدلة والشهود ويرجع و يبرئ من التهم المنسوبة أليه وهو الآن بطل (المقاومة الشريفة)؟.

اليوم السيد المالكي، قد غرق في صحراء الرمادي؛ بفتح أبواب التفاوض مع داعش! كما أعطى عفوا عام عن كل داعشي رفع السلاح بوجه العراقيين.. كما فتحت الحكومة الباب لزج أبناء العشائر في الجيش والشرطة، دون التمييز من هو البريء، من الملطخة أياديهم بالدماء.

كل ذلك دلائل ومدلولات على انكسار هيبة القوات الأمنية، كما تقوم الحكومة بتطبيق مبادرة السيد عمار الحكيم لكن بطريقة غير مدروسة! حيث أعطى الحكومة مليار دولار، كما قام بتسليح العشائر بـ(البي كي سي) الذي هم بالنهار مع الحكومة وفي المساء مع داعش! كما قام بزج الشباب في الأجهزة الأمنية، ما يحدث الآن وهذه العمليات ما هي آلا كلمة حق يراد بها باطل، تقف ورائها مكاسب حزبية وشخصية أنتخابية، هنا أذا ما حقق الجيش والقوات المسلحة ما يريده المواطن الانباري فانه سيغرق برمال صحراء الرمادي مجددا وحينها لا يجد من ينقذه منها..


تفقد العدالة معناها إذا كان من يطبقها ظالماً ، كما يفقد الدين معناه إذا أراد تطبيقه من اتخذ إلهه هواه ، كما فقد قانون التقاعد معناه لان من اقره لم يكن منصفاً وخالف الدستور وميز بين العراقيين ، بعد التي و اللتيا ، و خروج التظاهرات، وضغط وسائل الإعلام ، وصوت المرجعية الرافض لتقاعد الرئاسات الثلاثة ، وقرار المحكمة الاتحادية ، التي ألغت تقاعد البرلمانيين ، ولكن نواب دولة القانون ، لم يحترموا إرادة الشعب العراقي واشترطوا إن لا يدخلوا جلسة إقرار قانون التقاعد إلا بإدراج تقاعد الرئاسات الثلاثة والدرجات الخاصة والمستشارين ! يا برلمان إذا لم تستحي افعل ما شئت .
مخالفة المواطن للقانون خطاء ، أما مخالفة الحاكم له فخطيئة ، بعد الالتفاف من قبل الحكومة على قانون البترو 5 دولار ، وحرمان المحافظات من حقوقها التي اقرها البرلمان ، فبعد التي و اللتيا ومطالبة بعض القوى السياسية مثل المجلس الأعلى ، والمحافظين ، ووسائل الإعلام ، والتهديد بخروج تظاهرات ، وبسبب هذا الضغط الكبير ، قررت الحكومة تضمين قانون البترو5 دولار الذي لم تكن قد أدرجته في  موازنة 2014بسبب التنافس السياسي ، ولكي لا تنفذ المشاريع لأبناء المحافظات المنتجة للنفط من قبل كتل سياسية غير دولة القانون التي تريد إن تكوش على كل شيء ، ولكن ما الفائدة من تضمين قانون البترو 5 دولار  لم تسحب الحكومة المركزية الطعن الذي قدمته بخصوص البترو 5 دولار ؟! فيجب إن تمنح المحافظات كافة الصلاحيات لإقرار القوانين التي تهمها، ويجب إن تكون قيمة البترو 5 دولار شهرية وليست سنوية  ، ويجعل لها صندوق خاص بالمحافظة . يا حكومة إذا لم تعطي لكل ذي حق حقه ، فما الفرق ما بين حكم صدام وحكومة المالكي ، فالاثنان قتلوا الشعب العراقي و ما الفرق بين أنواع القتل ، إذا كانت ألته سلاحاً نارياً أو حصاراً اقتصادياً أو تحريضاً نفسياً ؟!.
كيف ما تكونوا يولى عليكم ، يا مواطن بيدك الحل ، اذهب وانتخب تغيير العراق

 

أشرنا في حلقتنا الأولى عن الثلث الأول من لقاء الأستاذ قائم مقام قضاء تلكيف باسم بلو مع القنصل الأمريكي العام وتناولنا منه حلقة التباحث حول الوضع السياسي العام للبلاد ولمراجعة الجزء الأول يرجى قراءته على الروابط التالية

http://www.kaldaya.net/2014/Articles/02/04_NazarMalakha.html

http://www.mangish.com/forum.php?action=view&id=6141

قد يتساءل البعض ما علاقة الأسم بالمحتوى، لذا أقول سياتيك الرد مع الصور ولكن لنأخذ اللقاء بالتسلسل، لذا سنناقش مسالة إنتخابات مجلس النواب العراقي، لقد ناقش السيد قائم مقام قضاء تلكيف إنتخابات مجلس النواب مع القنصل الأمريكي العام في العراق، يا جماعة لربما أحدهم سيقول ما علاقتك بالسيد القائم مقام ، اقول أنا شخصياً لم يحصل لي شرف التعرف على الاستاذ باسم بلو مطلقاً ، كل ما أعرفه عنه أنه ألقوشي كان منتمي إلى حزب الزوعا ونال حضوة من لدن القائد يونادم كنا فكافأه على ذلك وتم تعيينه مسؤولاً عن فرع سنحاريب لحزب الزوعا، ومن ثم كرّموه بإعطائه منصب قائم مقام ( ولربما سيسحب منه هذا المنصب ليخصص لأحد قياديي الزوعا ومن عائلة الرفيق المناضل يونادم كنا) المهم أنا أحترم الأستاذ باسم وليست لي أية علاقة معه كشخص، بل أناقش هنا التصرفات على ضوء حدود المسؤولية، فدرجة قائم مقام قضاء صغير لا تسمح له بأن يلتقي اية شخصية غير عراقية، لا بل حتى المسؤولين العراقيين ما لم تكن هناك موافقات أصولية مسبقة، لأن هناك تسلسل وظيفي وحدود مهنة وواجبات موظف، وهناك تجاوزات يُعاقب عليها الموظف سواء كان صغيراً أم يشغل منصب قيادي في أية دولة، لذا انا أستغرب من قائم مقام أن يناقش مسألة إنتخابات مجلس النواب، ماذا تسمي ذلك المجلس الذي يقود بلد كالعراق إن كان ناخبيه تتم مناقشة أوضاعهم من قبل قائم مقام وقنصل دولة أجنبية محتلة للعراق ؟ ما علاقة القنصل الامريكي بإنتخابات مجلس النواب ؟ وما علاقة قائم مقام قضاء بإنتخابات مجلس النواب ؟ اسئلة كثيرة تخطر على البال منها التخويل الممنوح من قبل مجلس النواب للسيد القائم مقام، وما هذه الدولة التي أنتهى فيها جميع المسؤولين ولم يبقَ سوى قائم مقام ليناقش موضوع إنتخابات مجلس نوابه مع قنصل دولة أجنبية؟ هل نترحم على الدولة العراقية ايام زمان ؟ ألم تذهب هيبة مجلس النواب إن كان اصغر موظف في الدولة العراقية يناقش موضوع إنتخاباتهم مع قنصل دولة أجنبية ؟ على مَن نقرأ السلام ؟ على الدولة العراقية أم على مجلس النواب العراقي ؟ خوفي لا يتم في مقابلة أخرى أن يناقش السيد القائم مقام مع القنصل الأمريكي مسالة إنتخاب رئيس جمهورية العراق ورئيس الوزراء ؟ المسألة ليست ببعيدة ولا من غير المتوقعة، بل أتوقع ذلك، والبوادر تدل على ذلك، وقد تمت مناقشة الوضع السياسي العام للبلاد ومسألة إنتخابات مجلس النواب ومسائل أخرى على مدى ساعتين، ولا أدري هل ساعتين زمنيتين بقياسات زماننا الحالي أم بقياسات زمن ابونا آدم ؟ لأن الغريب في الموضوع أن نقطة من هذه المواضيع التي تمت مناقشتها تحتاج إلى اسابيع واشهر وسنين من الإجتماعات المكثفة وعلى مستويات قيادية ومسؤولة في الدولة العراقية، هل يُعقل أن يناقش قائم مقام مثل هذه المواضيع الساخنة ولا تأخذ منه وقتاً لربما نصف ساعة أو اقل لكل موضوع، حيّاك يا أستاذ وأنا أحسدك على هذه القابلية وهذا الموقع القيادي، أرجوك يا أستاذنا العزيز وأتمنى أن لا تكون قد نسيت ألقوش في إجتماعك مع السيد القنصل الأمريكي ولو ثلاث دقائق أعتقدها كافية جداُ على قصبة مثل ألقوش، لأنه الأوضاع السياسية للبلد بكامله لم تستغرق عندك أكثر من نصف ساعة واوضاع مجلس النواب لم تستغرق أكثر من نصف ساعة فألقوش بهذه المقاييس تكفيها خمسة دقائق لتشرح للسيد القنصل كل شئ عنها، يعني مقارنة بسيطة بين القوش والعراق كله، ساعتين إلى س من الوقت، ببساطة تكون قيمة س وهو الوقت المخصص لمناقشة اوضاع ألقوش اقل من خمسة دقائق .هذا ودام اللقاء أكثر من ساعتين ، والله والنعم، أما هكذا نقاش وإلا فلا، إنها ثورة حقيقية بكل معنى الكلمة، وكيف لا تكون ثورة والمواضيع الساخنة تتم مناقشتها بفترة قياسية " ساعتين " وهناك موضوع أكثر سخونة وهو مقصدنا الرئيسي ، الموضوع سيكون معزز بالصور وهو ضمن المواضيع الساخنة التي تناولها السيد القائم مقام مع السيد القنصل الأمريكي العام في العراق ، الموضوع هو " مناقشة اوضاع شعبنا الكلداني الآشوري السرياني " ترقبوا الحلقة القادمة

الثامن من شباط 2014

ذكر مصدر مقرب من جهاز امن الخارج التابع للإدارة الذاتية الديمقراطية بان معلومات مؤكدة حصل عليها تفيد بان الدول شكلت و دعمت الائتلاف السوري و مازالت تدعمها قد وضعت خطة لمحاربة و اضعاف هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي و قد كلفت الائتلاف المذكور بتنفيذ هذه الخطة ، و ذلك عبر تقديم اغراءات لعناصر قوموية عروبية ضمن الهيئة المذكورة ، و دفعها على التعاون مع اﻻئتلاف ،بقصد اضعاف القوى الديمقراطية و العلمانية و الكردية في هيئة التنسيق ، و تابع المصدر نفسه بان مسؤولين أمنيين من الدول الداعمة للائتلاف وضعوا خطة تعمل على اقناع شخصيات من الهيئة للاضمام الى الجولة الثانية لمؤتمر جنيف تحت راية اﻻئتلاف، بعد تغيير اسمه من وفد اﻻئتلاف الى وفد المعارضة السورية ، و أشارت المعلومات التي حصل عليها جهاز امن اﻻدارة الذاتية الديمقراطية بانه هناك تنسيق امني بين اﻻجهزة اﻻمنية السعودية و المصرية ﻻضعاف هيئة التنسيق الوطنية عبر كسب شخصيات محسوبة على القوى العروبية و السنية ضمن الهيئة. و يضيف المصدر بان موازين القوى في الهيئة ﻻزالت لصالح الخط الوطني الديمقراطي و العلماني و انه حتى و إن تمكن اﻻئتلاف من تنفيذ خطة الدول الداعمة سيحدث فرز اكثر وضوحا في صفوف المعارضة، بين اﻻتجاه اﻻسلاموي و القوموي المرتهن ﻻجندات خارجية ، و اﻻتجاه الوطني الديمقراطي العلماني من جهة اخرى.

عفرين- قتل 20 مسلحاً من عناصر داعش وجرح أكثر من 30 آخرين خلال استمرار الاشتباكات في عدد من مناطق ريف حلب بين المعارضة المسلحة ومجموعات داعش, ونزوح أكثر من 100 الف مدني, بينما تؤكد مصادر بأن داعش تجند الأطفال وتدربهم لتنفيذ عمليات انتحارية, وألقى مقاتلون معارضون القبض على 5 أطفال من داعش مدربين على تنفيذ تفجيرات.

وتشهد القرى الكردية في منطقة الباب و إعزاز عمليات عسكرية واشتباكات طاحنة بين كتائب المعارضة بينها لواء جبهة الأكراد من جهة وبين مجموعات داعش من جهة أخرى, ما أدى إلى نزوح الآلاف من المدنيين.

ويسيطر تنظيم داعش على أبرز المدن الرئيسية في ريف حلب الشمالي وأهمها الباب, إعزاز, منبج, جرابلس, بلدة الراعي, وكان لواء جبهة الأكراد وبالتنسيق مع لواء أحرار سوريا و كتائب أخرى منم المعارضة قد أعلن منذ أكثر من شهر الحرب على مجموعات داعش لاستعادة تلك المناطق المذكورة من يدها بعد انتهاك داعش لحقوق الانسان وارتكاب مجازر بحق المدنيين.

وكان مقاتلو لواء جبهة الأكراد بدعم من بعض كتائب المعارضة المسلحة قد سيطروا على قرية الوقف القريبة من بلدة الراعي قبل أسبوع وإخراج داعش منها, وبحسب مصادر مقربة من لواء جبهة الأكراد فأنه قتل خلال تلك العملية أكثر من 20 عنصراً من مجموعات داعش, كما قام 30 عنصراً آخرين بالإضافة إلى أميرهم والذي يدعى خطاب الشيشاني بتسليم أنفسهم إلى مقاتلي جبهة الأكراد والمعارضة المسلحة.

ووفقاً للمصدر ذاته فأن العديد من عناصر داعش لا يعرفون أين ومن يقاتلون, حيث تابع المصدر بالقول "عند سؤال أحد قادة قواتنا لأمير داعش عن سبب قتاله ضد كتائب المعارضة المسلحة ولواء جبهة الأكراد أجاب الأمير بأن قيادته قد أخبرته بأنه ذاهب للقتال في قريتي نبل والزهراء الشيعيتين ضد الكفار".

وقالت مصادر من لواء جبهة الأكراد بأن العديد من كتائب المعارضة المسلحة تود مشاركة لواء جبهة الأكراد في قتالها ضد داعش إلا أن لديهم تخوفات من قيام الدولة التركية بقطع الإمدادات عنهم وبالأخص الكتائب التركمانية مثل السلطان محمد الفاتح وغيرها.

وأكدت مصادر محلية بقرى منطقة الباب أن داعش تشن هجوماً شرساً منذ أيام للسيطرة على قرى تل شعير وكيدريش ودوديان الواقعة على طريق إعزاز - الراعي, حيث يعد هذا الطريق المنفذ الوحيد لمقاتلي المعارضة المسلحة على الحدود التركية من محافظة حلب.

وأضافت المصادر بأن مقاتلون معارضون ألقوا القبض على 5 أطفال من مدينة مارع تتراوح أعمارهم بين 13 و 16 عاماً, وتلقوا تدريبات لدى داعش وجاهزون للقيام بتفجيرات انتحارية.

هذا وتشهد المنطقة حالات نزوح كبيرة للأهالي باتجاه الحدود التركية هرباً ممارسات داعش التي تسيطر على أغلب ريف حلب الشمالي, وأفادت مصادر محلية بأن مجموعات داعش تستمر بحالات قطع للرؤوس وحرق للجرحى والبيوت واغتصاب النساء وتجنيد الأطفال في تلك المناطق لكل من يخالف أوامرهم.

وتتجاوز نسبة النزوح 50 % وفقاً للمصادر ذاتها, بسبب الأوضاع الإنسانية المتردية والسيئة للغاية و تخوف الأهالي من ممارسات داعش بحق المدنيين, مؤكدة بأنه يتجمع على الحدود التركية أكثر من 100 ألف نازح للعبور إلى تركيا إلا أن الدولة التركية تمنعهم من ذلك وتقوم بإطلاق النار على كل من يحاول المرور من الحدود.


firatnews

نفى وزير البيشمركة في حكومة إقليم كوردستان في توضيح اليوم السبت، الاشاعات التي تناولت مسألة استقالته من الاتحاد الوطني الكوردستاني، مشيرا إلى انه في منصبه ويمارس مهامه كعضو المكتب السياسي في الاتحاد الوطني الكوردستاني.

نشرت بعض وسائل الاعلام مؤخرا أن لـ "عضو المكتب السياسي في الاتحاد الوطني الكوردستاني ووزير البيشمركة في حكومة الاقليم شيخ جعفر شيخ مصطفى أزمة مع حزبه ... وإنه اعلم الحزب بنفوره منه ... وهدد بالإستقالة".

في هذا الشأن أكد مصدر مقرب من عضو المكتب السياسي في الاتحاد الوطني الكوردستاني شيخ جعفر شيخ مصطفى في تصريح لـNNA إن كافة الانباء حول استقالة شيخ جعفر عارية عن الصحة ولا أساس لها وإنه لم يدل بمثل هكذا تصريحات لا من قريب ولا من بعيد.

كما اوضح المصدر أن شيخ جعفر شيخ مصطفى عضو المكتب السياسي في الاتحاد الوطني الكوردستاني حاليا، ويمارس مهامه في الحزب وملتزم بنهجه في كافة الواجبات الملقاة على عاتقه إنطلاقا من إحترامه لسياسة حزبه وواجبه القومي.
------------------------------------------------------------
شادمان عزيز-NNA/
ت: محمد

السومرية نيوز / بغداد
اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، السبت، عن رفع دعوى قضائية ضد رئيس شبكة شمس لمراقبة الانتخابات لإدلائه بمعلومات "مضللة وغير دقيقة"، فيما اكدت استبعاد شبكته من فرق مراقبة الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وقالت المفوضية في بيان تلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، "بناءً على ما ادلى به هوكر جتو (رئيس شبكة شمس لمراقبة الانتخابات) من تصريحات حول توزيع بطاقات الناخبين الالكترونية بمعلومات غير دقيقة، قرر مجلس المفوضين عدم اعتماد فريق شبكة شمس كفريق لمراقبة انتخاب مجلس النواب 2014"، مشيرة الى أن "التشكيك بمشروع وطني كمشروع البطاقة الإلكترونية يؤثر سلباً على ارادة الناخب".

وكان جتو أدلى بتصريحات صحافية قال فيها إن البطاقة الإلكترونية لا تعدو على كونها "بطاقة استدلال" لأنها تضم فقط اسم الناخب والمركز الانتخابي الذي سيصوت فيه ولا تضم صورته وبصمته والمعلومات الاخرى، فيما أشار الى أن البطاقة لم تحمل المواصفات التي وعدت بها المفوضية.

واضافت المفوضية في بيانها "سبق لجتو أن ادلى بمعلومات مضللة وغير دقيقة من خلال الاعلان عن سقوط اسماء احد الكيانات السياسية من ورقة الاقتراع في انتخابات مجالس المحافظات عام 2013 وتحديدا في محافظة كربلاء من خلال وسائل الاعلام، وتبيّن بعد ذلك عدم دقة المعلومة وصحتها، ما سبب ارباكاً لعمل المفوضية"، متهمة جتو وشبكته بالإصرار "على مخالفة قواعد السلوك وعدم التقيد بها".

وأكدت المفوضية أن "مجلس المفوضين كلف القسم القانوني في المكتب الوطني بإقامة دعوى امام المحاكم المختصة بالتعويض عن الاضرار المعنوية التي سببتها اساءة هوكر جتو"، مشددة على أن "اي خرق للانظمة والاجراءات وقواعد السلوك التي تخص العملية الانتخابية يضع فريق المراقبة تحت طائلة الاجراءات الخاصة بإلغاء التسجيل او اعتماد الفريق، فضلاً عن العقوبات الانضباطية التي يراها مجلس المفوضين مناسبة".

يشار الى أن شبكة شمس لمراقبة الانتخابات عبارة عن تجمع لمؤسسات مجتمع مدني، تم تأسيس الشبكة في عام 2004، وقد قامت بعمليات المراقبة للانتخابات الماضية والاستفتاء على الدستور في عام 2005 وانتخابات مجالس المحافظات في نيسان 2013.

تشهد العاصمة البريطانية حاليا معرضا بعنوان"اللهيب الأزلي: الزرادشتية في التاريخ وفي الخيال" وذلك ابتداء من 9 تشرين الأول،اكتوبر، ولغاية 14 كانون الأول،ديسمبر،2013 وذلك في غاليريا "بروناى" في كلية الدراسات الشرقية والأفريقية التابعة لجامعة لندن وحيث مركز الدراسات الايرانية وقسم الدراسات الزرادشتية. هذا وسوف يعقد مؤتمرأكاديمي في قاعة اجتماعات "بروناى" وبالتعاون مع جامعة مانجستر وذلك في يومي 11 و 12 من هذا الشهر وبعنوان "النظرالى الخلف: صياغة الهوية الزرادشتية من خلال اعادة اكتشاف الماضي". يتضمن البرنامج 6 جلسات يتحدث في كل منها 3 أكاديميين بالاضافة الى كلمات الترحيب والاختتام ولضيوف الشرف. ان احدى الندوات هي بعنوان"الدنكارد و الزرادشتيون في بغداد" واخرى بعنوان"الرموزية الزرادشتية وبناء الدولة القومية في تاجيكستان".

يسرد المعرض من خلال الصور والوثائق تاريخ الزرادشتية من جذورها الايرانية مرورا بعصرى الأخميني والبارثي وثم تكريسها كدبن للدولة في العصر الساساني. وامتدّ نفوذها الى آسيا الوسطى والصين عبر الساحل الغربي للهند حيث تسميتها بالبارثية وثم تطورهم من لاجئين الى جالية خلال حكم الاستعمار البريطاني ولاحقا توسعهم في الشتات وانتشارهم في أنحاء العالم، منها سنغافورة واستراليا وهونغ كونغ ودبي وهنالك جاليات في أمريكا وبريطانيا.

يتضمن المعرض نماذجا من الآثار والنقود والفضة التي تجسد تاريخ عصر الامبراطورية الزرادشتية الايرانية. ويشمل على معبد للنار ولوحة زجاجية بطول 10 أمتار منحوتة عليها صورة للدرج الغربي في قصر الملك"داريوس" في تخت جمشيد في اصفهان والموجود حاليا في المتحف البريطاني.

ترحّب الجامعة بالزوار الى المعرض مجانا والى المؤتمر بالتسجيل مسبقا لقاء دفع مبلغ مقداره 30 باوند استرليني للعاملين و 20 لغير العاملين وذلك لتغطية تكاليف المرطبات والنواشف خلال فترات الاستراحة. وبالمناسبة ترحّب الكلية بحضورهم في مساء كل يوم ثلاثاء خلال الموسم الدراسي للاستماع الى الندوات العامة التي تعقدها في قاعة"خليلي" للمحاضرات. لا يتطلب الأمر منهم سوى كتابة أسماءهم مع تحديد القاعة ووقت وصولهم في سجل خاص بالمكان. هذا و توفر الكلية الشاى والقهوة والبسكيت لتناولها مجانا قبيل المباشرة بالقاء الندوة التي تستغرق ساعة واحدة تليها فترة للاجابة على اسئلة واستفسارات ومداخلات الحضور. هذا وان جميع مواضيع الندوات عن الشرق الأوسط المعاصر.

الزرادشتية من أقدم الأديان وانحدرت من بين قبائل ايرانية في آسيا الوسطى وذلك في الألفية الثانية قبل الميلاد وانتشرت الى ايران حيث غدت العقيدة الرئيسية لحين حلول الاسلام. تؤمن هذه الديانة بوحدانية الاله الواحد"آهورا مازدا" و رسوله"زرادشت" وعقيدة الفصل بين الخير والشر.

تمثل التواشيح التي تسمى ب"غاثا" "زاراثوسترا" أول تجسيد في العالم لتعاليم ديانة سماوية والمدونة باللغات الايرانية القديمة،الآفستية والبهلوية والفارسية والهندية"الغوجراتية" والمدونة على مخطوطات سبق وأن كانت تحفظ شفهيا وقد أثرت على الأديان السماوية الاخرى، اليهودية والمسيحية والاسلام. تجسدت العقيدة الزرادشتية والأساطير التي سبقتها وذلك تلو غزو العرب لايران في القرن 7 الميلادي، تجسدت في الأدب والشعر. وخير مثال على التعبير عن "الهوية الايرانية" لعكس ثقافتها قبل حلول الاسلام تم تدوينه في ديوان "الشاهنامه" في القرن 11 الميلادي للشاعر الفردوسي (940-1020) ميلادية وحيث تم تدوين وحفظ عقائد دينية. وبحلول القرن 19 الميلادي، في عصر الامبريالية، انخرط البارسيون بحيوية في التجارة مع الصين في بضائع الحشيش والشاى والحرير والعاج والبهارات ولاحقا القطن. تبنى الأغنياء من البارسيين فن التصوير الأوربي الذي يتضمن المعرض نماذجا منه.

بالاضافة الى هذه الفعالية الثقافية العالمية سبق وأن عقدت امسية شعرية في مبنى رئاسة جامعة لندن المجاورة وذلك في 3 تشرين الأول بمناسبة اليوم الوطني للشعر. هذا وسوف يعقد مهرجان"بلومسبري" المحلي حيث تقع أبنية الجامعة وذلك ابتداء من 15 ولغاية 20 تشرين الأول. يتضمن المهرجان السنوي أكثر من 200 فعالية فنية مختلفة في القاعات والحدائق العامة على مدى 6 أيام متتالية. اشتهرت هذه المحلة عقب تأسيس منظمة للفنانين والأدباء سميت لاحقا "مجموعة بلومسبري" نسبة الى المحلة. هذه شذرات من الفعاليات الثقافية في قلب العاصمة البريطانية لندن في هذه الأيام.

 

متابعة: بات من المسلم به أن السليمانية هي رائدة كل شيء وطني و تقدمي و ديمقراطي في إقليم كوردستان و باتت تمارس دور الديك الذي يأبى الاستسلام لاية قوة أخرى و للطغات سواء كانوا حُكام العراق أم أحزاب الدكتاتورية في أقليم كوردستان الذين يأبون الاصغاء الى صوت و مطالب الشعب و يصرون على الاستمرار على السرقات و فرض النظام العائلي الفردي الملكي على شعب لم يتحرر بشكل كامل من الاحتلال لحد الان.

حزب البارزاني الذي فاز ( بطريقته الخاصة) في الانتخابات البرلمانية الأخيرة لإقليم كوردستان لم يستطيع لحد الان تشكيل الحكومة و يتعذر بشتى الذرائع  كي يخفي السبب الحقيقي لعدم تشكيل الحكومة، منها صعوبة الاتفاق بين الأطراف و منها عدم ثبات وضع حزب الطالباني و منها رغبتة في أنشاء حكومة وحدة و طنية و لكنة في كل هذا يصر على الاحتفاظ بسيطرته على نظام الحكم و على جميع مرافق الحياة و النفط و الدولارات في أقليم كوردستان.

حزب البارزاني لا يفكر ترك أحتكاراته و الرجوع الى الاستحقاقات الانتخابية و الى المبادئ الديمقراطية بل يريد أن تبقى البيشمركة أسيرة سلطتهم و يبقى النفط أسير سلطتهم و يبقى الشعب أسير سلطتهم و تبقى المناصب السيادية أسيرة السلطة الحزبية و يتحدثون عن حكومة الوحدة الوطنية.

أنهاء هذه الاحتكارات التي يتمعون بها منذ تشكيل حكومة أقليم كوردستان هو السبيل الوحيد لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية.

المثير للسخرية هو أن حزب البارزاني و بدلا من تكريس العمل من أجل تشكيل الحكومة نراها توجه التهم الى محافظة السليمانية فقط و تريد اشغال الشعب باشياء جانبية و من هذة التهم:

أن السليمانية غير أمينة و أن هناك فراغ أمني، بسبب حدوث بعض لتجاوزات هنا و هناك لا يعلم سوى الله من يقف ورائها. لربما حكومة البارزاني تقصد المظاهرات و النشاطات السياسية و المدنية التي تحصل في السليمانية بعكس أربيل و دهوك اللتان لا تتجرأن قول شئ بسبب طريقة أدارة سلطة حزب البارزاني و لا يتجرأ أي حزب أو منظمة مجتمع مدني من تنظيم حتى أحتجاج على تأخير تشكيل الحكومة. بعكس السليمانية التي بدأت تتحرك لانهاء احتكار الحكومة وكشف المماطلة المتعمدة لتشكيل الحكومة لاسباب معروفة للجميع.

و من هذا يتضح أن النشاط السياسي الديمقراطي المدني لدى حكومة الإقليم الموقرة هو خلل أمني و لهذا فلا وجود لاي تحرك سياسي ديمقراطي في أربيل و دهوك.

السبت, 08 شباط/فبراير 2014 11:48

بيار روباري - الثقيل!


الثقيل!

ثقيلٌ على النفس كثقل الجبل

وقبيح الكلام بالهبل

*

الثقيل!

ثقيلٌ على الروح ثقل الحجر

بحضوره تصبح الإبتسامة في خبر

إن الثقل أسوأ ما يمكن أن يصاب به البشر

وأقبح من عوذٍ على كبّر

*

الثقيل!

ثقيلٌ على القلوب ثقل الدهر

وأقل إحساسآ ودماثة من البقر

ولولا إنه حرامٌ، لقلت إنه لاينتمي إلى البشر

فلا تدخله الجنة يا ربي وإلا هرب الصالحون إلى قفر

إذا ترك الثقيل الجلسة وهجر

عاد البشاشة إلى الوجوه كعودة الروح للزهر

إني على يقين لو أن الثقيل أدرك ثقله لأنتحر.

 

لن يستطيع أي مؤرخ أو باحث أو قارئ تجاوز الحدث المأساوي والدموي في تاريخ العراق الحديث الذي تمثل بجريمة 8 شباط التي ارتكبتها عصابات مدربه بتمويل مالي من الخارج ، عصابات ارتدت رداء القومية والوحدة زورا وبهتانا ، استغلت مشاعر المواطنين واحلامهم في وحدة البلدان العربية وتغيير الواقع المتخلف وحلمت بالخلاص اعتمادا على قيادة جمال عبد الناصر ، قائد اول ثورة ناجحة على النظام الملكي في مصر رغم انه لم يقود الامة العربية الى اي نصر ، بل على العكس قادها الى اكبر هزيمة تاريخية .

تميزت العصابات التي توزعت على أحزاب وتنظيمات قومية بحقدها على ابناء الشعب العراقي فلجأت الى الثقافة الفاشية كي تنمي روح الانتقام لدى اتباعها وانصارها ، فاتخذت من سيرة موسليني و هتلر في كتابه كفاحي نهجا لها ، تعزز فيه روح قطيع الذئاب لدى انصارها ، فنتج عن تلك الثقافة تشكيل عصابات الحرس القومي الذي ارتكب المجازر الدامية بحق المواطنين اثر انقلاب 8 شباط 1963.

تمثل النهج الفاشي لهذه العصابات بالمحاكمة الصورية للزعيم عبد الكريم قاسم ، واعدامه مع رفاقه رميا بالرصاص في استوديو الاذاعة العراقية ، رغم تعهدهم له بعدم اعدامه في حال تسليم نفسه ، مع ان عبد الكريم قاسم كان قد عفا عن معظم قادتهم حين اتهموا بالاخلال بالامن العام وارتكاب اعمال تآمر على الدولة وعلى شخص عبد الكريم قاسم نفسه ، مثل اصابته بالرصاص في محاولة لاغتياله في شارع الرشيد عام 59 ، ومحاولة عبد السلام عارف اغتياله في مكتبه في وزارة الدفاع.

لم تستطع التنظيمات القومية التي احتواها حزب البعث الخلاص من عقلية العصابة المافيوية حتى اليوم ، لذلك تخلت بعض الرموز القومية عن الانتماء لهذا الحزب ولفظته ولعنت تاريخها ، واغلبها انزوى يلف تاريخه عار الجرائم المرتكبة بحق المواطنين ، وبعضهم حاول التخلص من هذا العار بنشر الكتب والمقالات التي يحاول فيها التبرؤ من ماضيه .

استمرت القوى البعثية التي تعد الوريث الشرعي لانقلاب 8 شباط ، على التناوب على حكم العراق حتى سلمت مقاليد الحكم الى عسكري ساذج والذي سلم بدوره جميع مفاتيح السلطة صاغرا الى رجل عصابات لا في العير ولا في النفير ليصبح القائد العام للقوات المسلحة وهو لم ينتمي الى الجيش العراقي ولم يتخرج من أية مؤسسة عسكرية رسمية .

وكان من نتيجة ذلك ان قاد البلاد من حرب خاسرة الى اخرى ، بالاضافة الى حروبه الداخلية على المواطنين ، فعاث فسادا بالبلاد والعباد ، ومارس التهجير القسري وضرب المواطنين الامنين بالاسلحة الكيمياوية ، ونظم المجازر والمقابر الجماعية ... الخ

وبما انه لا توجد اعمال دون نتائج ، انحدر العراق نتيجة سياسات البعث تلك الى غياهب التخلف والجهل والامية والمرض ، وانتقل الناس من العمل الصالح الى الايمان بالخرافات والسير دون وعي خلف الدجالين الذين تكالبوا عليه من كل حدب وصوب .

ومن نافلة القول ان التخلف و الامراض التي اصيب بها شعبنا نتيجة تلك السياسات بحاجة الى نهضة كبرى تقودها القوى التنويرية ، وضرورة العمل على نشر الوعي وحث الخطى نحو نور العلم والتواصل مع العالم المتطور والاستفادة من العلوم الحديثة والاختراعات المعاصرة مثل الانترنيت والفضائيات وشبكات التواصل والجامعات الحقيقية ونشر التعليم الهادف، والعمل على توحيد الجهود لتصب في اتجاه خلق بؤر تنوير تقود المواطنين نحو الخلاص والتحرر من واقعهم المزري .

ستبقى جريمة 8 شباط علامة خزي وعار في جبين القوى التي نفذتها ، ولن ينسى شعبنا تلك الجرائم والانتهاكات التي مارستها عصابات حزب البعث وحرسه القومي بحقه ابدا.

المجد والخلود لشهداء شعبنا الذي قدم القرابين تلو القرابين منذ اليوم الذي نفذت فيه تلك الجريمة النكراء .

السبت, 08 شباط/فبراير 2014 11:46

مديحة الربيعي - عجل السامري

 

يعرف الجميع قصة عجل السامري, التي أرتبطت بتمرد اليهود بعد غياب النبي موسى (عليه السلام) عنهم لفترة 45 يوماً, وذهب لمناجاة ربه على الطور ويسأله عن أشياء متعلقة بتعاليم ودين اليهود فيجيبه الباري عما يسأل, ليعلم قومه فيما بعد

خلف موسى عليه السلام في قومه أخاه هارون, فوجد إن بني إسرائيل قد اتخذوا عجلاً صنعوه من الحلي, وكان ليس أكثر من مجرد جسد له خوار إذ أخذ السامري قبضة من أثر فرس جبرائيل (عليه السلام), وألقاها على جسد العجل فأصبح له خوار أي صوت, تذكرني قصة عجل السامري, ببعض الساسة ممن نراهم خاملين على مدار سنوات ولا نرى حركتهم الدؤوبة, أو نشاطهم إلا قبيل موعد الانتخابات فعلى مدى أعوام مضت لم يكن أكثر من مجرد جسد له خوار.

كما إن طريقة صناعة عجل السامري, تشبه إلى حد كبير طريقة صناعة بعض أرباب السلطة, والفكر الدكتاتوري, فالشعب هو من يصنع بنفسه أسطورة الدكتاتور إذ لم يكن في حسبانهم إن من أوصلوه بأنفسهم إلى سدة الحكم, سيضرب بمصالحهم عرض الحائط وسيحرص طوال سنوات حكمه على أن يجمع ثروة من حقوقهم تغص بها بنوك أوروبا.

أما آن الاوان أن ينتبه الناس من غفلتهم؟ ليدركوا إن من صنع الأصنام الجالسين على الكراسي هم أنفسهم وحان الوقت لكي يكسروها ويتحرروا من سطوتها, ولماذا يصنعون الطغاة بطريقة أو بأخرى؟ علماً أن الشعب العراقي قد نال مايكفي على مدى أكثر من 35 عام مضت ومعاناته لاتزال مستمرة لحد ألان.

على كل من يفكر إن يصنع صنماً من جديد, أن يعي إن زمن العبودية قد ولى وان من يسعى لخدمة نفسه, قبل أن يخدم مصالح شعبه, ليس له مكان بعد اليوم فمهمته خدمة الناس قبل كل شيء, لا أن يحول الناس عبيدا لخدمته, قد أدرك بعض من قوم موسى عليه السلام خطأهم وتراجعوا عن عبادة العجل, فمتى سينتبه بعض الغافلين؟

 

بتاريخ 7/2/2014 أقامت منظمة العنترية للحزب الديمقراطي الكردي في سوريا ( البارتي )

حفلة التخرج لدورة التمريض ( دورة البارزاني الخالد ) لـ 41 فتاة ، وبعد الوقوف دقيقة صمت على آرواح الشهداء مع نشيد آي رقيب ، ألقيت في الحفل عدد من الأشعار باللغة الكردية والعربية ، نالت أعجاب الحضور الكريم بعدها ألقت الرفيقة نزهة كلمة رحبت فيها بالحضور كما شكرت فيها قيادة البارتي وكوادره على ادارتهم لهذه الدورات المتنوعة والتي تصب في خدمة الشعب الكردي وبقية المكونات المتواجدة في المناطق الكردية والمشتركة .

كما ألقت احدى خريجات هذه الدورة كلمة قيمة شكرت فيها القائمان على هذه الدورة وهما الدكتور سليمان شيخو والدكتور جميل كما أثنت على جهود قيادة البارتي ومنظمة العنترية على جهودهما ، وفي الختام تعاهدت خريجات هذه الدورة أن تكون في خدمة الجماهير الوطنية .

كذلك ألقى الرفيق أمين حسام ( أبو أكرم ) كلمة مقتضبة تطرق فيها الى قضايا سياسية شملت الأزمة السورية التي تعرضت فيها الشعب لكارثة انسانية من قتل وتدمير للبنية التحتية وطالب فيها بوقف القتال والافراج عن المعتقلين وفتح المعابر والطرقات لاصال مواد الاغاثة الى المناطق المنكوبة ...كما تطرق الى مؤتمر جنيف وتمنى فيها أن تتوحد كافة أطراف المعارضة للوصول الى حل سياسي سلمي ينهي الأزمة الكارثية التي حلت بالبلاد والعباد وصولا الى بناء سوريا جديدة ديمقراطية تعددية اتحادية تضمن فيها حقوق كافة مكونات الشعب السوري بعربه وكرده وكلد وآشورين وسريان وأرمن .....

وفي الختام شكر خريجوا دورة البارزاني الخالد والقائمون على هذه الدورة وتمنى للجميع التوفيق والنجاح لما فيه مصلحة الشعب والوطن .

بعدها تم توزيع الشهادات على خريجات الدورة وسط تصفيق حاد .

السومرية نيوز/ ذي قار
تظاهر العشرات من تجمع أبناء ذي قار للتغيير في الناصرية، السبت، احتجاجا على فقرتي الخدمة الجهادية وتقاعد النواب، وفيما طالبوا بإلغائهما من القانون، هددوا بتنفيذ إضراب عام في حال لم يستجب مجلس النواب لتلك المطالب.

وقال مراسل "السومرية نيوز"، إن العشرات من تجمع أبناء ذي قار للتغيير نظموا، صباح اليوم، تظاهرة انطلقت من ساحة الحبوبي وسط الناصرية باتجاه مكتب مجلس النواب في ذي قار، للمطالبة بإلغاء فقرة امتيازات البرلمانين والخدمة الجهادية.

وأضاف المراسل أن المتظاهرين هددوا بتنظيم تظاهرات بتنفيذ إضراب عام في حال لم يستجب مجلس النواب لمطالبهم.

يشار إلى أن مجلس النواب صوت، في (3 شباط 2014)، خلال جلسته التاسعة من الفصل التشريعي الثاني من السنة التشريعية الرابعة والاخيرة بأغلبية الأعضاء على قانون التقاعد الموحد.

وتضمنت المادة 18 من قانون التقاعد الموحد الفقرة ج ـ (1) احتساب مدة الخدمة العسكرية ومدة الحركات الفعلية ومدة الخدمة المحتسبة بموجب احكام امر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (91) لسنة 2004 ومدة الخدمة للعاملين في دوائر ومؤسسات ووزارات الاقاليم لاغراض التقاعد عند خدمتهم في دوائر ومؤسسات ووزارات الدولة الاتحادية، على ان تستوفى التوقيفات التقاعدية عن جميع سنوات الخدمة المحتسبة وعلى ان يكون تعامل دوائر ومؤسسات ووزراء الاقاليم بالمثل بالنسبة للخدمة في الدوائر والمؤسسات والوزارات الاتحادية.

وشهدت العاصمة بغداد واغلب المحافظات، في (31 آب 2013)، تظاهرات حاشدة شارك فيها الآلاف من المواطنين للمطالبة بإلغاء الرواتب التقاعدية للرئاسات الثلاث والدرجات الخاصة وأعضاء مجلس النواب، فيما قررت المحكمة الاتحادية، في (22 تشرين الأول 2013) إلغاء تقاعد البرلمانيين الحاليين والسابقين، بحسب ما أعلنت النائبة عن ائتلاف دولة القانون حنان الفتلاوي، التي اعتبرت القرار استجابة لضغوط الشارع والناشطين.

شفق نيوز/ نظمت العديد من منظمات المجتمع المدني والقوى السياسية في السليمانية، السبت، حملة احتجاجية امام مكتب برلمان كوردستان في المدينة، وفيما امهلت البرلمان حتى الاول من آذار المقبل لتشكيل حكومة الجديدة، هددت بتنظيم اعتصامات في مدن الاقليم كافة في حال عدم الاستجابة لمطالبها.

 

وقال المسؤول عن تنظيم الحملة هيرش سردار، في حديث لـ"شفق نيوز"، ان اكثر من 17 منظمة مجتمع مدني وجهة سياسية تشارك في الحملة، مشيرا الى وجود حملات مماثلة في كل من اربيل ودهوك.

وحمل سردار البرلمان والاطراف السياسية مسؤولية عرقلة تشكيل الحكومة الجديدة، لافتا ان هذه الازمة اثرت بشكل واضح على الوضع الاقتصادي في الاقليم.

يذكر ان الانتخابات البرلمانية في الاقليم قد اجريت في 21 من شهر ايلول من العام الماضي واسفرت عن فوز الحزب الديمقراطي الكوردستاني بزعامة رئيس الاقليم مسعود بارزاني بالمرتبة الاولى بحصوله على 38 مقعدا وتلته حركة التغيير بزعامة نوشيروان مصطفى بحصوله على 24 مقعدا، تلاها الاتحاد الوطني الكوردستاني بحصوله على 18 مقعدا، ثم الاتحاد الاسلامي بعشرة مقاعد فالجماعة الاسلامية بستة مقاعد وتوزعت باقي المقاعد على الاحزاب الصغيرة والمكونات التي خصصت لها 11 مقعدا من اصل 111 مقعدا يتكون منها البرلمان الكوردستاني.

ورشح الحزب الديمقراطي بصفته الفائز الاول نائب رئيسه نيچيرفان بارزاني لرئاسة الحكومة الجديدة وترؤس وفده المفاوض لتشكيلها مع الاحزاب الاخرى.

واجى بارزاني عددا من جولات المفاوضات من دون ان تسفر عن اية نتيجة ملموسة لحد الان.

ز م / م م ص/ ي ع

 

رئيس تحرير «زمان اليوم» اعتبره قرارا تعسفيا واستبداديا

إسطنبول: «الشرق الأوسط»
قالت صحيفة تركية أمس إن قرارا صدر بترحيل صحافي يعمل لحسابها لأنه انتقد رئيس الوزراء رجب طيب إردوغان على موقع «تويتر» الأمر الذي يثير المخاوف بشأن حرية الإعلام بعد يوم من تشديد القيود على الإنترنت في البلاد، حسبما ذكرت «رويترز».

وذكرت صحيفة «زمان اليوم» التركية أن الشرطة رافقت محرر موقعها الإلكتروني ماهر زينالوف (27 عاما) وهو من أذربيجان إلى طائرة في إسطنبول. والصحيفة مقربة من رجل الدين فتح الله غولن الذي يعيش في الولايات المتحدة وهو على خلاف شديد مع إردوغان يدور حول فضيحة فساد تهز الحكومة.

وقال إردوغان إن الفضيحة محاولة من جانب غولن الذي يتمتع بنفوذ كبير في الشرطة والقضاء للإطاحة به ورد بتسريح آلاف الضباط وأكثر من 200 ممثل للادعاء. وينفي غولن الاتهام.

وأضر الخلاف مع غولن حليفه السابق بإردوغان قبل الانتخابات المحلية والرئاسية اللتين تجريان هذا العام. وأصبح ايلهان اشبيلن عضو البرلمان المعروف بصلاته برجل الدين أمس أحدث سياسي من نحو ستة ساسة يستقيل من حزب العدالة والتنمية.

وقال زينالوف بالهاتف من باكو عاصمة أذربيجان: «تلقت جهة مرتبطة برئيس الوزراء معلومة سرية مفادها أنني أهنت مسؤولين كبارا وأبلغت وزارة الداخلية التي قررت ترحيلي»، مضيفا أنه تقدم بطلب لتجديد تصريح العمل الخاص به الشهر الماضي لكنه رفض.

وذكر أنه سلم نفسه في مطار إسطنبول وطلب منه دفع غرامة قدرها 103 ليرات (46 دولارا) قبل اصطحابه إلى طائرة لمغادرة تركيا.

وقال مساعد لإردوغان إن مكتب رئيس الوزراء لم يصدر تعليمات بشأن زينالوف. وذكرت الخارجية التركية أنه لا معلومات لديها في هذا الصدد بينما لم يتسن الحصول على تعليق وزارة الداخلية.

وقال بولنت كينيس رئيس تحرير صحيفة «زمان اليوم»: «هذا قرار استبدادي وتعسفي لا نعتبره اعتداء على صحيفتنا بل هي محاولة لترويع كل الصحافيين الأجانب الذين يعملون في تركيا». وأضاف أن زينالوف الذي كان فيما سبق من أقوى مؤيدي الحكومة بل إنه دافع عن حبس بعض الصحافيين سيواصل ممارسة عمله من باكو.

كان محامون عن إردوغان قد قدموا شكوى ضد زينالوف في ديسمبر (كانون الأول) بشأن تغريدتين قال فيهما إن رئيس الوزراء يتدخل في العملية القضائية من خلال سعيه لعرقلة إلقاء القبض على من يشتبه في انتمائهم لجماعات مرتبطة بتنظيم القاعدة.

وقال محامو إردوغان في شكوى قدموها لمكتب المدعي العام في أنقرة إن التغريدتين تمثلان «اعتداء مباشرا على شرف وسمعة إردوغان وحقوقه الشخصية».

ويقول مؤيدو إردوغان إن جهود تصوير الحكومة على أنها تسهل صعود «القاعدة» في الحرب الأهلية السورية من خلال عدم بذل جهد يذكر لمنع مرور الأسلحة والمقاتلين عبر الحدود جزء من الجهود التي يقودها غولن لإضعافه.

واتهمت صفحة على موقع «تويتر» لمؤيدي حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي له إردوغان الصحافي زينالوف بأنه تعمد ألا يمد تصريح العمل الخاص به حتى يجري ترحيله ليلعب دور الضحية.

وتواجه حكومة إردوغان انتقادات لاذعة من المعارضة والاتحاد الأوروبي بعد أن وافق البرلمان على تشديد القيود على الإنترنت مما يتيح إغلاق الصفحات على الإنترنت خلال ساعات ويسمح للسلطات بتخزين سجل المواقع التي يزورها المستخدمون لمدة تصل إلى عامين.

 

حينما نستعيد هذه الأيام الذكرى المشؤومة لليوم الذي إستحق وبجدارة ان يسمى الثامن من شباط الأسود ، فإننا نستذكر ايضاً تلك المآسي التي حلت بالشعب العراقي من خلال الجرائم التي ارتكبها الإنقلابيون بحق القوى الوطنية التي وقفت للدفاع عن ثورة تموز وعن مكاسبها الوطنية بغض النظر عن مواقف قائد الثورة الزعيم الوطني الراحل عبد الكريم قاسم تجاه هذه القوى وخاصة الحزب الشيوعي العراقي الذي نال ما نال من الملاحقات والسجون حيث إستطاع اعداء تموز الإلتفاف على هذا الإنجاز الوطني العظيم وعلى قائد هذا الإنجاز نفسه الذي لم يع في ذلك الوقت ، مع ألأسف الشديد ، ما تريد الوصول إليه احابيل ووشايات وأكاذيب وتصرفات اعداء تموز وتوجهاتهم لعزل الثورة وقادتها عن اشد المناصرين واقوى المدافعين عن هذه الثورة وانجازاتها الوطنية حتى اصبح قائدها الزعيم الوطني الراحل عبد الكريم قاسم يُكنى بحق " ابو الفقراء "

وهنا تبرز ، من لم يتعمد تجاهل الحقيقة والواقع الذي مر به الحزب الشيوعي العراقي منذ منتصف 1959 وحتى الثامن من شباط الأسود ، الأصالة المبدئية لهذا الحزب الذي لم ينظر إلى ما كان يعانيه من ملاحقات فيتخذ موقفاً معادياً لثورة تموز وقادتها ، بقدر ما كان ينظر إليه من تقييم وطني معاد للنفوذ الأجنبي وتوجه جاد من جانب الثورة وقيادتها لخدمة الإنسان العراقي في كل مفاصل حياته . وبتفضيل الحزب الشيوعي العراقي آنذاك لمصلحة الشعب والوطن فوق مصالحه الحزبية الخاصة برهان جلي لا يقبل النقاش على مدى إرتباط هذا الحزب بالشعب والوطن .

وحينما نعود إلى ذكريات الثامن من شباط الأسود عام 1963 ونتساءل عن القوى التي كانت لها المصلحة الأساسية في إغتيال ثورة الرابع عشر من تموز وقادتها ومناصريها فإننا سوف لن نجد القتلة الأوباش بين صفوف البعثفاشية بمفردها ، بل هناك قوى أخرى عملت وخططت مع قوى البعث الإجرامية لسنين طويلة خلت لتنفيذ هذه الجريمة التي لم تنافسها جريمة في بشاعتها في تاريخ العراق الحديث . وإذا ما حاولنا التركيز على القوى العراقية الداخلية ، على إعتبار ان دور القطار الأمريكي الذي نقل عصابات البعث إلى الحكم في العراق بات واضحاً اليوم لكل ذي بصر وبصيرة ، فإننا سنجد كل القوى الرجعية المتخلفة التي مثلها الإقطاع والإسلام السياسي وقد وقفت متراصة جنباً إلى جنب مع عصابات البعث لتنفيذ هذه الجرائم الدنيئة التي حملت عنواناً كبيراً وواضحاً يشير إلى القضاء على الشيوعية والشيوعيين في العراق من خلال القضاء على ثورة تموز وكل من يقف إلى جانبها ويناصرها على اعداءها ويعمل على تحقيق طموحاتها .

لم يكن للإسلام السياسي في العراق اي دور نضالي معروف ضمن الحركة السياسية العراقية التي تصدت للوضع القائم بعد تنصيب الإنكليز لفيصل الأول ملكاً على العراق بعد ان رفضه السوريون ان يكون ملكاً في بلادهم . ولم يُعرف لأحزابهم القائمة الآن اية مساهمات جماهيرية تصب في مجرى النضال الوطني القائم آنذاك . وحينما نقول هنا الإسلام السياسي فإن ما نعنيه هي تلك القوى الدينية التي إنتظمت في أحزاب سياسية هدفها الأول والأساس بلوغ السلطة عبر الدين . أي انها احزاب سياسية بواجهات دينية ، تُوظف فيها التعاليم الدينية لتحقيق الهدف السياسي المنشود الذي يرتبط في أكثر الأحيان بتشويه التعاليم والثوابت الدينية التي اخضعتها أحزاب الإسلام السياسي هذه إلى متغيرات السياسة اليومية ، إنطلاقاً من القاعدة الميكافيلية " الغاية تبرر الواسطة."

كما انه يجب التفريق بين الأحزاب السيادينية ( السياسية ـ الدينية ) هذه وبعض رجال الدين المعروفين في نضالهم الوطني في ذلك العهد والذين لم ينتموا إلى أي حزب سياسي من الأحزاب القائمة آنذاك إلا أنهم ساهموا ، بل وقادوا ،كما في ثورة العشرين ، هذا النضال الوطني فنالوا بذلك إحترام وحب الجماهير الشعبية لهم .

في منتصف خمسينات القرن الماضي بدات أرهاصات العمل السياسي المنظم لبعض القوى الدينية وذلك على شكل محاولات تنظيمية إنخرط فيها بعض رجال الدين بغية تشكيل أحزاب سياسية كمحاولات تشكيل الحزب الفاطمي مثلاً او حزب الدعوة الإسلامية . لا نريد التطرق في موضوعنا هذا إلى هذه الإرهاصات ، بل إلى محاولات رجال الدين الذين إنخرطوا في العمل السياسي ضمن توجهات فرضت عليهم التعاون والعمل المشترك مع قوى سياسية لها تنظيماتها القائمة ، في الوقت الذي لم تكتمل بعد مثل هذه التنظيمات لدى رجال الدين هؤلاء . وهذا ما برز بشكل واضح في التآمر على ثورة الرابع عشر من تموز الذي خططت له سياسة المخابرات المركزية الأمريكية ونفذه مجرمو البعث وشركاءهم في جريمة الثامن من شباط عام 1963.

لقد سبق تنفيذ جريمة الثامن من شباط واغتيال الجمهورية العراقية الأولى سلسلة من الإجراءات لتهيئة الأجواء لمثل هذا العمل الإجرامي الذي تحَمَل مآسيه وتبعاته الشيوعيون العراقيون إلى جانب الكثير من القوى الوطنية العراقية الأخرى التي طالتها مجازر البيان رقم 13 لذلك اليوم الشباطي الأسود في تاريخ العراق .

وبما ان حزب البعث في العراق لم يستطع إستيعاب مبادئ ثورة الرابع عشر من تموز التحررية وتمسكه بما كان يُملى عليه من قبل الحركة القومية العربية التي كان جمال عبد الناصر رائدها الرئيسي آنذاك ، والمتمثلة بتحقيق الهدف الذي كانت تدَّعيه هذه الحركة بسعيها لتحقيق الوحدة العربية التي لم تستطع ان تحققها وهي على رأس السلطة السياسية ، وبالتالي عدم إستطاعة حزب البعث التأثير على تطور العمل السياسي الذي أصبح يتأثر يومياً وبشكل إيجابي بالتأييد الذي كان يلقاه الزعيم الوطني الشهيد عبد الكريم قاسم ، وشعور هذا الحزب بالعزلة الجماهيرية الذي كان الشارع العراقي يواجهه بها ، فقد لجأ هذا الحزب إلى بعض القوى الدينية والإقطاعية العراقية التي وقفت موقف العداء من ثورة الرابع عشر من تموز ، خاصة بعد الإعلان عن قانوني الإصلاح الزراعي والأحوال المدنية .

لم يستطع حزب البعث العراقي ولا مَن إلتجأ إليها وتعاون معها من القوى والشخصيات الدينية السياسية ان يجاهروا بعدائهم لمثل هذه المكتسبات كموقف سياسي ، إذ ان مثل هذه المكتسبات كانت تعكس طموحات الطبقات الفقيرة من ابناء الشعب وتتفق مع تطلعات القوى الوطنية العراقية التقدمية التي ساندتها بكل قوة وعملت على تنفيذها فعلاً في المجتمع العراقي . إلا ان هذا الفشل السياسي الذي واجهه حزب البعث لم يثنه عن تجاوز مبادءه التي طالما رددها على أنها تعكس التوجه العلماني في إدارة الدولة ، إلى التوجه صوب القوى الدينية التي وجد عندها المَخرج اللاهوتي من أزمته هذه . فقد إلتقى هذا الحزب بالقوى الدينية المعادية لثورة الرابع عشر من تموز ليتفق الإثنان على إجهاض الثورة من خلال تجريدها من مؤيديها . وبما ان الحزب الشيوعي العراقي كان يقف في صدر المواجهة للدفاع عن ثورة الرابع عشر من تموز ، فقد أصبح عنوان الإنقضاض عليها يعني أول ما يعني الإنقضاض على الحزب الشيوعي العراقي ومن ثم الإنفراد بالثورة ذاتها. وهنا برز دور القيادات الدينية على محورين :

المحور الأول الذي أرتبط بالفتاوى الدينية التي أصدرها بعض رجال الدين المحسوبين على المرجعيات الدينية في ذلك الوقت والتي كانت في الواقع أقرب إلى الفتنة التي تؤسس للقتل والتهميش أكثر مما تدعو إلى الرشد والصلاح الذي يتوقعه المرء من فتوى دينية . فبدات هذه السلسلة من الفتاوى إذ " تطوع الشيخ مرتضى آل ياسين بكتابة فتوى لقياس ردة الفعل ونصها يقول : ( ألإنتماء إلى الحزب الشيوعي من أعظم المحرمات التي يشجبها الدين ، وتنبؤ عنها شريعة سيد المرسلين ، هدانا الله جميعاً إلى صراط المستقيم الذين انعم الله عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) (أنظر الملتقى الإسلامي 20.07.2001)" ( دراسة للسيد محمد باقر الحسيني ، بعنوان :علاقة المرجعية الشيعية بثورة 14 تموز ، القسم الثاني ، بتاريخ 28.05.2007 )

ويستمر السيد محمد باقر الحسيني في دراسته هذه قائلاً : " فلم ينتبه أحد لا لإسم الشيخ ولا للمضمون ولا للشكل ، والفتوى هي على الأحوط بالون للإختبار . كان اللاعب ألأمريكي على الخط ، فقد روى لي المحامي حسون سميسم عام 69 وأكد هذه الرواية المحامي جواد عبد الحسين أن دفعة كبيرة من المال وصلت لمصرف الرافدين في النجف مرسلة من تركيا بإسم السيد (والمقصود هنا السيد محسن الحكيم ـ ص إ ـ ) ، وارسل قاسم ضباطاً للتحقيق مع السيد الذي قال بانها حقوق شرعية ، واستلمها السيد مهدي ، وقد ذكر هذه الحادثة عبد الكريم قاسم نفسه (الحديث للمحامي جواد عبد الحسين ) عندما إجتمع مع وفد أنصار السلام في بغداد . وبعد أسبوع من ذلك كتب السيد فتواه الشهيرة ( بسم الله الرحمن الرحيم . لا يجوز الإنتماء إلى الحزب الشيوعي فإن ذلك كفر وإلحاد أو ترويج للكفر والإلحاد . اعاذكم الله وجميع المسلمين عن ذلك وزادكم إيماناً وتسليما ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) وهي مؤرخة بتاريخ 17 شعبان 1379 المصادف 15 شباط 1959 " (نفس المصدر السابق )

ولم يستجب احد لهذه الفتنة وحتى الغارقون في الإيمان من مقلدي السيد محسن الحكيم وجدوا في هذه الفتوى تحريضاً على قتل ابناءهم ، خاصة وان الحزب الشيوعي العراقي كان يحظى بدعم كبير من اهالي المناطق الجنوبية والوسطى التي كانت في عداد مقلدي السيد الحكيم . إذن لم تجد هذه الفتاوى نفعاً ولم تسهل الطريق امام الإنقضاض على جمهورية الرابع عشر من تموز من خلال تجريدها من مؤيديها اولاً . لقد ادى فشل هذه الحسابات البعثية الإسلاموية إلى التفكير بمخططات اخرى أكثر فعالية تصب في هذا الإتجاه ، إتجاه التخلص من جمهورية الرابع عشر من تموز ، خاصة في المرحلة التي بدأت فيها الشركات البترولية تعبر عن قلقها بوضوح إذا ما بقيت هذه الجمهورية على قيد الحياة . " فاندمج الإقطاع بالبعث والبعث بالمرجعية والمرجعية بالخطط الشاهنشاهية الأمريكية البريطانية ، وافضت لولادة المولود المسخ (14 رمضان ) . وكان نتيجة هذا السفاح الفتوى الثانية التي اعطاها السيد ( المقصود هنا السيد محسن الحكيم ، ص ـ إ ) بدون ان يرمش له جفن ( الشيوعيون مرتدون وحكم المرتد هو القتل ، وإن تاب الشيوعيون نوعان ألأول مَن آمن بها وحمد بها ولا يرجع عنها ، فحكمه كما جاء اعلاه والنوع الثاني من اعتبرها تقدمية ومعاونة المحتاجين ، وهؤلاء يحجزون ويفهمون ويعَلَمون الصح من الخطأ . فإن تابوا يطلق سراحهم . وإن اصروا عليه فحكمهم كما جاء اعلاه ) " (نفس المصدر السابق )

سلسلة الفتاوى هذه التي صاغها الإسلام السياسي وحملتها في قطارها المخابرات المركزية الأمريكية لتنفذها عصابات البعث في الثامن من شباط الأسود ولتغتال فيه الجمهورية العراقية الأولى ورجالها الذين لم يسجل عليهم تاريخ وجودهم في السلطة اي نوع من السرقات واللصوصية والتزوير والإثراء الفاحش على حساب قوت الجماهير والفساد الإداري والمالي وتردي خدمة المواطن واستغلال الدين للعمل السياسي اليومي المتقلب كما نلاحظ ونعيش يومياً كل ذلك تحت "رحمة " الأحزاب التي تدعي الدين ، وما ابعدها عن تعاليم الدين الحقة بمثل هذه التصرفات الهمجية المنافية للقيم الإنسانية والأخلاق الدينية .

اما المحور الثاني فهو ذلك الذي وظفه حزب البعث من خلال تنظيماته ليجعل من نفسه بوقاً سمجاً للإسلام السياسي الذي بارك له بدوره هذا النشاط اللاأخلاقي طالما يصب ذلك في إضعاف جمهورية الرابع عشر من تموز للإنقضاض عليها في نهاية المطاف . فقد أوعز حزب البعث إلى منظماته باختلاق الأكاذيب وافتعال التهم التي من شأنها تشويه سمعة الشيوعين العراقيين ، وأكد على ان تصب هذه الإتهامات والأكاذيب في مجرى القناعات الدينية التي ستلقى التأييد والدعم من رجال الإسلام السياسي.

" ولعل اکثر التهم الملفقة إثارةً کانت تلك التي اصبحت محور الفتاوي ومادتها لمُعَّممي النجف وکربلاء والکاظمية وآياتها العظمی والأقل عظمة، عن الشيوعيين المُلحدين الذين احرقوا القرآن، ويدعون الی الأباحية لکونهم يغنون ويصفِّقون في اجتماعاتهم وندواتهم "بتالي الشهر، ماکو مهر!!! وکانت واجهة صيدلية عبد المجيد القطان هي صالة العرض الکبری لمثل هذه الفتاوی الرخيصة طيلة الفترة التيِ سبقت شباط الاسود. لقد فضح بعثي سابق اسمه حسن العلوي هذه القضية المثيرة، وذکرها الزميل رشيد الخيون في مقالة راجع فيها کتاب حسن العلوي "العراق الأمريكي". نُشرت تلك المقالة قبل ايام علی موقع (عراق الغد). قال الزميل الخيون ما يلي: " لكن العودة إلى ما كتبه العلوي في العديد من كتبه وما قاله في محاضراته يظهر أنه أُعجب متأخراً بمشروع الحزب الشيوعي في اتحاد عربي لا وحدة عربية، وأنه كشف ما كان مستوراً من ألاعيب البعثيين في الدين ومع رجال الدين ضد اليسار. فله الفضل في كشف جريمة حرق صفحات القرآن الكريم من قبل البعثيين واتهام الشيوعيين أمام المحاكم. وعلی مستوی الناصرية، اودُّ ان اشير الی نموذج آخر من الاتهامات حملته اليَّ رسالة تلقيتها حديثاً من الصديق عبد الله ناصر عمَّا نُسب اليه زوراً وقضی بسببه فترة ستة شهور في السجن. يقول الحاج عبد الله *"وقد حُكم عليَّ هذه المدة نتيجة دعوة اقامها ضدي السيد طاهر العلوچي .............. والشهود كاظم ابن نزهه الخبازه والشرطي اسود لا اعرف اسمه وموجود حالياً بين ظهرانيننا. وبمباركة رشيد جبار وحيد وغازي سيف والسيد فليح العلوچي. وكانت الدعوة هي اني قلت ان ابراهيم اشرف من النبي وسببت الزهراء (صلى الله عليها وابيها وبعلها وبنيها ). تهمة ملفقة ما انزل الله بها من برهان. قلت للقاضي، وكان يجلس بجنبه المحاميان غالب الحاج فليح وكاظم حبي، (حدِّث العاقل بما لا يليق، فإن صدَّق فلا عقل له). فأنزعج القاضي من هذه المقولة وحكم عليَّ بالسجن ستة اشهر. " وترتب عن الاتهامات الباطلة والاحکام الجائرة ان ضجَّت سجون الحلة وبعقوبة والکوت والسجن المرکزي في بغداد بالکثير من المعتقلين الشرفاء من اعضاء الحزب الشيوعي وانصاره حتى استلمتهم أيدي الانقلابيين في 8 شباط، حيث سحقتهم عجلة الحقد الفاشي. " ( الدكتور محمد الأزرقي : الحلقة التاسعة من تاريخ الناصرية )

" وتبع ذلك نشر أكذوبة حرق القرآن وإتهام الشيوعيين العراقيين بذلك، والتي كذبها بعد عقود السيد حسن العلوي، وهو الكادر الحزبي البعثي آنذاك، وأشار إلى أن من نفذ هذه الجرائم هم فرق من البعثيين كجزء من سعيهم لإلصاق التهمة بالشيوعيين ولزعزعة الإستقرار وإثارة الفتن وتهيئة الأجواء لتنفيذ مجازرهم في 8 شباط لاحقاً. ولجأ المفبركون إلى نشر صور تعود لضحايا مواطنين جزائريين قتلوا على يد المستعمرين الفرنسيين، ليعلنوا أنها من ضحايا النزاع العرقي في كركوك في تموز عام 1959، ويلصوقونها بالحزب الشيوعي العراقي بهدف دق إسفين بين عبد الكريم قاسم والحزب الشيوعي، وترويج الإتهامات ضده كجزء من التحضير لمأساة شباط عام 1963. والقائمة قد تطول لو إستعرضنا كل تلك الفبركات الطويلة والعريضة في تلك الأيام المضطربة. " ( عادل حبه : عباس بيزه وحسنة ملص وضحايا عائلة الكواز ، في الحوار المتمدن العدد 2117 بتاريخ 02.12.2007)

وهكذا تكالبت قوى الردة البعثية والإسلاموية والإقطاعية على ثورة الرابع عشر من تموز وجمهورية العراق الأولى بعد ان سحبت البساط من تحت أقدامها وجردتها من مؤيديها وتركتها تسبح عائمة في أجواء الشكوك بين قيادة الثورة وجماهيرها .

إلا أن منفذي جرائم الثامن من شباط ألأسود لم يقتصروا على الفتاوى الدينية من بعض المراجع السنية والشيعية في تنفيذ جرائمهم ضد معارضيهم السياسيين في الصف الوطني العراقي فقط , بل إعتمدوا وبشكل أساسي أيضآ على تلك القوى الرجعية التي وقفت منذ البدء ضد ثورة الرابع عشر من تموز الخالدة والتي إصطفّت في الصف الذي تزعمته بقايا ألإقطاع والرجعية العربية الشوفينية التي لبست اللباس العربي القومي المليئ بالشعارات العنصرية والرجعية والتي وجدت في الفكر البعثي الفاشي متنفسآ لعنصريتها وانعكاسآ لتخلفها الفكري ، وفرصة للإنقضاض على تلك القوى التي سعت إلى تحقيق ما جاءت به ثورة الرابع عشر من تموز عام 1958 سواءً كان ذلك على النطاق الزراعي الذي وضع له قانون الإصلاح الزراعي قاعدة ألإنطلاقة الثورية الجديدة . أو على النطاق ألإجتماعي الذي تبلور من خلال الإنطلاقة الجماهيرية في تنظيم النقابات والجمعيات والمؤسسات المهنية التي أرعبت أعداء العمل الجماهيري المنظم مهنيآ وسياسيآ . كما وشكلت بعض القوانين التي تبنتها ثورة تموز كابوسآ مخيفآ لهذه القوى التي عملت منذ البدء على الإنتقام من الثورة بالإنتقام من مؤيديها والساعين إلى تحقيق إنجازاتها المتمثلة بقانون إستثمار الحقول النفطية وطريقة التعامل مع شركات النفط الأجنبية , وقانون ألأحوال الشخصية الذي أعاد للمرأة العراقية كرامتها التي حاولت القوى المتخلفة أن تلبس إضطهادها للمرأة وامتهان كرامتها لبوسآ دينيآ فضحته الثورة كما فضحت أساليب إستغلال الدين هذه .

كل هذه القوى والعناصر التي أخرستها قوانين واجراءات الرابع عشر من تموز ظلت تمارس التصدي لهذه الثورة للإيقاع بها وبمؤيديها ومسانديها من الشيوعيين والتقدمين المستقلين والقوى الوطنية العراقية التي وضعت حرية الوطن وسعادة الشعب هدفآ ثابتآ لنضالها . وبعد أن تسنى لإنقلابيي الثامن من شباط ألأسود الوصول بالقطار الأمريكي , حسب تصريحات أحد قادتهم آنذاك علي صالح السعدي ، لم يبخل الإسلام السياسي بتأييده لهولاء المجرمين بالرغم من معرفته مسبقاً بما يخطط له هؤلاء من مجازر بحق العراقيين ، لا لشيئ إلا لكونهم من أنصار ثورة الرابع عشر من تموز التي حاربها الإسلام السياسي هذا مُمَثلاً بالسيد محسن الحكيم الذي سارع إلى إرسال برقية التأييد لإنقلابيي الثامن من شباط بالرغم من معرفته التامة بجرائم القتل التي إقترفوها والتي سيقترفونها، في الوقت الذي نسي أو تناسى فيه سماحته ألإعلان عن تأييده لثورة الرابع عشر من تموز تحريرياً او شفوياً. كما لم تتوان بقايا الإقطاع من إعلان ولاءها التام للإنقلابيين وجرائمهم التي بدأوا بممارستها منذ الساعة الأولى لإغتيالهم ثورة الرابع عشر من تموز وقادتها وأنصارها

ألإسلام السياسي بمختلف طوائفه ومذاهبه الذي أجرم بحق العراقيين بالأمس من خلال إرتباطه بمجرمي البعث وبقوى الإقطاع ، يواصل جرائمه هذا اليوم من خلال مليشيات أحزابه ومن خلال تبنيه الكامل للطائفية والمذهبية والمحاصصات القومية والمناطقية والدينية ، كل ذلك الذي يؤدي ، حتى يومنا هذا ، إلى مزاولة جرائم السرقات للمال العام واختلاس موارد الدولة وتشجيع الفساد الإداري والمالي والتفريط بخدمات المواطنين في سبيل الإثراء الفاحش على حساب الفقراء والمعوزين وأرامل ويتامى الدكتاتورية البغيضة والكثير الكثير من الإنتهاكات اللاأخلاقية والجرائم التي تحدث كل يوم في الدولة العراقية التي يقودها الإسلام السياسي ، ومع كل ذلك يدَّعي منتسبو هذه الأحزاب بأنهم مسلمون .

وليس ادل على الإستهانة بحقوق ومشاعر المواطن العراقي ، خاصة الطبقة الفقيرة منه ، ذلك الموقف الذي إتخذه البرلمان العراقي بالأمس القريب بإقراره قانوناً للتقاعد ثبَّت فيه رسمياً وشرعياً ايضاً إستمرار سرقة المال العام لمنتسبيه على شكل ملايين الدولارات التقاعدية التي يتقاضونها بعد جلوسهم في هذا المجلس حتى وهم في حالة تنطبق عليها مقولة الجواهري الكبير " متبلدين شكا خمولهمُ الذباب " إذ ان وجودهم وعدم وجودهم سيان في مجلس كهذا لا خير فيه للشعب ولا نفع .

الدكتور صادق إطيمش

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- حاول أحد ركاب طائرة تركية اختطافها، مهدداً بوجود قنبلة على متنها، وطلب من قائدها التوجه بها إلى "سوتشي"، تزامناً مع انطلاق دورة الألعاب الشتوية، التي تستضيفها المدينة الروسية.

وأكد مسؤولون في وزارة النقل التركية لـCNN مساء الجمعة، أن الطائرة هبطت في أحد المطارات بمدينة اسطنبول، وجرى على الفور عزلها في "منطقة آمنة" ، بعدما بثت إشارة بتعرضها لمحاولة اختطاف.

وكانت الطائرة، التابعة لشركة "بيغاسوس إيرلاينز" التركية، في رحلة بين مدينة "خرخوف" الأوكرانية، إلى مطار "صبيحة كوكجن" في مدينة اسطنبول.

 

وقال المسؤول بوزارة النقل، هابيك سولوك، لقناة CNN التركية: "بينما كانت الطائرة في الأجواء، قال أحد الركاب إن هناك قنبلة على متنها، وطلب عدم هبوط الطائرة في مطار صبيحة كوكجن، وأن تتوجه إلى سوتشي."

ولاحقاً أكد مسؤول تركي لـCNN أن الراكب الذي حاول اختطاف الطائرة، يحمل الجنسية الأوكرانية، ولم تتوافر مزيد من المعلومات حول مصير الخاطف المزعوم.

وأكد مسؤول تركي أن ركاب الطائرة، وعددهم 110 أفراد، مازالوا على متنها، فيما قامت قوات الأمن بالبحث عن أي قنبلة محتملة على متن الطائرة.

وتفرض السلطات الروسية إجراءات أمنية مشددة في مدينة سوتشي، التي شهدت مساء الجمعة انطلاق دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، وسط مخاوف من وقوع "هجمات إرهابية" تستهدف الأولمبياد.

الجمعة, 07 شباط/فبراير 2014 22:13

منفذو التفجير الانتحاري في عفرين مصريون

عفرين- كشفت التحقيقات الأولية التي بدأتها قوات الاسايش في عفرين بعد التفجير الذي حدث بالقرب من حاجز لقوات الاسايش في قرية غزاوية بناحية شيراوا أمس أن الأشخاص الـ 6 اللذين كانوا يستقلون السيارة قتلوا خلال التفجير,وهم مصريو الجنسية  أحدهم ضابط طيار سابق في الجيش المصري وينتمون لجبهة النصرة.

ووفقاً لمصدر مسؤول في اسايش عفرين فإن تحقيقاتهم كشفت المزيد حول ملابسات التفجير الانتحاري الذي حدث عند حاجز قرية غزاوية, حيث أدى التفجير الانتحاري داخل سيارة جيب كانت تقل 6 أشخاص لمقتل جميع من فيها.

كما كشفت التحقيقات أن 5 من القتلى مصريون كانوا قد حصلوا على جوازات سفر للذهاب إلى تركيا ومنها عبروا إلى الأراضي السورية عبر محافظة إدلب ويرافقهم طفل من إدلب, وقتلوا جميعاً خلال التفجير

وحسب نفس المصدر توجه كل من حازم إسماعيل عبد الكريم أحمد وهو ضابط طيار في الجيش المصري سابقاً برفقة طفليه أسامة ومعاذ إضافة إلى المدعوة أسماء سمير خميس محمد معروف وامرأة أخرى لم يتم التعرف على هويتها إضافة إلى طفل ثالث هو جهاد مطراوي فاروق زكي محمد من بلدة الناجية جنوب غرب محافظة إدلب يوم أمس الخميس نحو عفرين بهدف تنفيذ سلسلة من العمليات الانتحارية، ولدى وصولهم إلى حاجز قرية غزاوية التابعة لشيراوا وانكشافهم لعناصر الحاجز قام كل من حازم وأسماء بتفجير نفسيهما داخل السيارة ما أدى لمقتل جميع من فيها.

كما وعثر بداخل السيارة على 6 جوازات سفر تعود للقتلى إضافة إلى حسابات مصرفية وهويات تثبت انتماء كل من أسماء سمير خميس محمد معروف وحازم إسماعيل عبد الكريم أحمد وجهاد مطراوي فاروق زكي محمد لجبهة النصرة.

وفي سياق متصل ألقت قوات الأسايش في شيراوا يوم أمس الخميس القبض على عدد من المسلحين حاولوا التسلل إلى عفرين وبحوزتهم أسلحة كلاشينكوف و4 قنابل يدوية و حزام ناسف.

هذا وما تزال التحقيقات مستمرة.

firatnews

تمكنت قوات البيشمركة من أسر ثلاثة مسلحين تابعين لتنظيم داعش، خلال الإشتباكات التي اندلعت بين الطرفين على الطريق بين (جبارة – قرتبة).

و حسب المعلومات المتوفرة لدى NNA فأن اشتباكات عنيفة اندلعت بين قوات البيشمركة و مسلحين تابعين لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق و الشام (داعش) على الطريق بين (جبارة – قرتبة).

و تمكنت قوات البيشمركة من أسر ثلاثة مسلحين تابعين للتنظيم المذكور.
--------------------------------------------------------
دلنيا محمود – NNA /
ت: شاهين حسن

واخ - ديالى

اتهم تجمع الشبك الديمقراطي، الجمعة، بعض القيادات المسيحية بـ"تهديد" السلم الاجتماعي وممارسة "التمييز العنصري" ضد المسلمين في سهل نينوى عبر حظر تملك وإيجار العقارات للمسلمين.

وقال امين عام التجمع حنين قدو في تصريح صحفي اطلعت عليه وكالة خبر للأنباء (واخ)، إن "البعض من القيادات الدينية والسياسية للمكون المسيحي يحاولون خلق شرخ بين المسيحين والمسلمين من خلال عدم جواز بيع او تمليك او تاجير العقارات الزراعية والسكنية والتجارية لابناء هذه المكونات"، معتبراً أن "هذا العمل غير قانوني ودستوري، لكنه يتم بمساعدة الدوائر الحكومية المعنية في قضاء الحمدانية".

وهدد قدو بـ"رفع دعوى قضائية لدى المحاكم الادارية والمحكمة الاتحادية والمحاكم القضائية المختصة ضد عملية التمييز التي تمارس ضد المسلمين في المنطقة"، مشترطاً "تحقيق العدالة ورفع التمييز العنصري لدعم تشكيل محافظة سهل نينوى".

واخ - نينوى

رفض النائب المسيحي خالص ايشوع، الجمعة، اتهام تجمع شبكي لقيادات مسيحية بممارسة التمييز العنصري ضد المسلمين في سهل نينوى، مؤكداً أن قرار حظر تمليك وايجار العقارات لغير المسيحيين "اجراء دستوري" يهدف للحفاظ على حقوق الاقليات.

وقال ايشوع في تصريح صحفي اطلعت عليه وكالة خبر للأنباء (واخ) ، "قدمنا تفسيراً للمحكمة الاتحادية عبر مجلس النواب لتفسير المادة 23 ثالثا/ ب التي تقول بحظر التملك لاغراض التغيير السكاني وقد ردت المحكمة في قرارها المرقم 65 في 23 /7 من عام 2013 بحظر تمليك او تاجير العقارات السكنية لغير المسيحيين"، مشيراً الى ان "القرار دستوري ويهدف للحفاظ على حقوق كل العراقيين بضمنهم الاقليات".

وأضاف "لسنا بحاجة الى التحريض والتصعيد في هذا الوقت بقدر حاجتنا الى التهدئة وفهم الامور كماهي وعدم تصويرها على انها دعاية انتخابية"، مبيناً ان "الدستور الذي يعد اسمى القوانين في العراق هو من أقر وفرض ذلك".

وأشار ايشوع إلى أن "الشبك انفسهم تعرضوا الى تغيير ديموغرافي في منطقة باي بوخت واقاموا الدنيا ولم يقعدوها في حينه"، متسائلاً "لماذا اذن يحلونه على انفسهم ويحرمونه على الاخرين".

 

وكان تجمع الشبك الديمقراطي اتهم، في وقت سابق اليوم الجمعة، قيادات مسيحية بتهديد السلم الاجتماعي وممارسة التمييز العنصري ضد المسلمين في سهل نينوى عبر حظر تملك وايجار العقارات للمسلمين.

هناك من حذره من السفر إلى مناطق الادارة الذاتية الكوردية في غربي كردستان " سورية " لكنه اصرّ أن يذهب و يلتقي و يتعرف على الشعب الكوردي بعد أن كان تعرف على صديق الدكتور آلان أموني الذي يعمل طبيباً و عضواً في الحزب الاشتراكي الفرنسي و هو كوردي من عفرين و الذي شجعه على ذلك و عبر الاخير تعرفت على جوليان كروس و هو كاتب فرنسي و مصور وثائقي معروف و كنا نتحادث عبر الهاتف رغم عدم اتقاننا نحن الاثنين لهذه اللغة لكن رغبته الجامحة بالتعرف على الشعب الكوردي في سورية و ما يجري في مناطقه بل احترامه و مشاعره الصادقة تجاه شعبنا الكوردي حتى قال جملة شدّت اهتمامي حيث قال " أتمنى أم أكون أباً للاكراد كما كانت دانيال ميتران أماً لهم " هذا كله أوصله إلى عفرين تلك المدينة الكوردية التي تقع في أقصى الشمال الغربي لسورية و قد ارسل لي هذه الرسالة الهامة بعد عودته من هناك :

عزيزي السيد ابراهيم ابراهيم :
في البداية اسمح لي ان اعتذر عن انكليزيتي , فانا لا أتحدث هذه اللغة الانكليزية بطلاقة , وتصبح اصعب بالنسبة لي عندما أحاول الكتابة بها .

على اية حال لا يهم , فقط كنت أود أن اشكرك وأشكر كل الشعب الكوردي في منطقة عفرين الذين احتضوني بالحب , وأشكر ضيافتهم الحارة التي لا تنسى , والتي أثرت بي تأثيراً لا توصف تأثيراً أكبر مما توقعت , رغم معاناتهم جراء من نتائج الحصارعليهم .

عرفتهم جميعاً من المستشفى إلى جبهة القتال , إلى الشوارع , كنت معهم حتى في اجتماعاتهم المتواصلة على مداؤ الساعة .

نعم هناك في عفرين حرية جميلة , و كنت حرّا في التنقل أينما اردت, حرّا في مقابلة من أردت, وبأن أسأل أي سؤال يجول في خاطري .

و هذا هو الفرق الواضح و الكبير بين عفرين الكوردية و باقي المناطق السورية , , في عفرين لم أشعر أبدأ بأي خطر أو تهديد ...!! بالعكس الامن و السلم سائد

الكورد في عفرين يواجهون انهيار الدولة بالادارة الذاتية و يحاولون تغيير مجتمعه و التخلص من ثقافة و مكونات و قوانين و مؤسسات الدولة البعثية و هذا واضح عبر نشاطاتهم و عملهم المتواصل هم لا يتعبون أبداً .

و في هذا الشأن اسمح لي أن أذكر لكم بعض النقاط التي استخلصتها من زيارتي لعفرين و حركة الشعب هناك و أقصد النتائج التي توصلت إليها و هنا أود التركيز على نتيجتين :
1- الملاحظ أن جميع فصائل الشعب ينخرطون في هذه الإدارة الجديدة ذاتياً , حتى وإن لم يكونوا اختصاصيين أو متخرجين من جامعات . يقومون بها بكل تواضع وإصرار. يريدون التعلم حتى ولو من أخطاءهم الشخصية . يقومون بأعمالهم بدون مقابل . و المدهش حقاً و نتيجة لهذا الوضع لم أر عائلة كوردية إلا و تتناقش بالسياسة لا بل و تمارسها . هذا شيء جديد حتى بالنسبة لأوروبي تربي في ديمقراطية قديمة ومتعبة , جديد ان يرى شعبا يؤمن بالسياسة , لقناعتهم أن السياسة ستغير الكثير من الأشياء ... اذا كانت قوية بشكل كافي ومبنية على جهود مشتركة .


عزيزي ابراهيم المحترم

طبعا ما زال هناك العديد من العوائق والعقبات للتغلب عليها , والعديد من المصائد للتجنبها . السنوات القادمة ستكون حاسمة وستظهر هل هذه الإدارة الذاتية ستكون نظام دائم أم لا . واليوم انا سعيد جدا بأنني شهدت هذا , فهذا شيء لا يمكن رؤيته كل يوم .

2- إن مشاركة المرأة في كل أوجه هذا المجتمع الجديد هي نقطة جداً هامة بالنسبة لي , ليس فقط بالنسبة لي بل بالنسبة لأي شخص كان سواء شارك أم لم يشارك في أيديولوجية وأهداف هذه الثورة , فتحرير النساء وانخراطهن في هذا الحراك هو شيء يستحق الإحترام , وبالأخص اذا قارننا هذا مع كل أنحاء سوريا الأخرى , اذا تعاملنا مع وضعهنّ قبل سنتين ووضعهنّ اليوم , و ما هي توقعاتهنّ للمستقبل القريب , وكيف يقيّمين تحرر المرأة في أوروبا وفي الشرق الاوسط , هذه النفاشات خضتها مع بعضهن لم تكن فقط ممتعة , بل مؤثرة بشكل عميق وملئية بالدروس والعبر .

حتى اللحظة , كتبت أربعة مقالات أحاول بيعها – النتائج العسكرية والإنسانية للحصار – الإدارة الذاتية والمرأة . ليس من السهل القيام بذلك , فالعديد من الناس ينكرون حقيقة أن هناك شعب كوردي وأن هناك قضية كوردية في سوريا. ولكني سأستمر وأخبرك اذا تم نشر هذه المقالات .

أحيي المترجمين متحدثي الفرنسية و الاتكليزية الذين قدموا لي العون ورافقوني طوال هذه الأيام .

شكرا مرة أخرى
جوليان كروس


ملاحظة :
العديد من سكان عفرين سألوني عن النساء الثلاث اللواتي قتلن في باريس , سكينة جانسز وفيدان دوغان وليلى سويلاماز .
بحسب جريدة " لاموند" اليومية , وفي مقالة نشرت بتاريخ يناير 16 , فإن قضية الإغتيال ارتبطت بالجدال بين الحكومة التركية والميليشيات الكوردية . بعض الأتراك لم يقبلوا بهذا وحاولوا أن يعرضوا هذا القضية للخطر . تابع هذا الرابط .

http://www.lemonde.fr/international/article/2014/01/16/la-piste-d-un-crime-d-etat-turc-a-paris-relancee_4349040_3210.html

 

الجمعة, 07 شباط/فبراير 2014 22:01

حوار مع الشاعر الأديب بدل رفو المزوري

 

بدل رفو: حبي لشعبي و بلادي و وطني اكبر بكثير من وزارة الثقافة

الأديب الحقيقي هو الذي يعبر عن أوجاع المجتمع ووطنه لا ان يكون فرشاة تنظف ملابس المسؤولين

نحن في حالة فساد كبيرة في الوسط الثقافي وفي دوائر التهميش والاقصاء في سبيل ارضاء النفوس الضعيفة على حساب الوطن والثقافة الكوردية

أجرى الحوار- كاوة عيدو الختاري

كوردستان العراق

الأديب بدل رفو شاعر وإعلامي، أحب الشعر و الكتابة منذ صغره ونشر الكثير من المواضيع الأدبية والفنية في العديد من الصحف والمجلات العربية والعراقية والكوردية،شارك في اغلب المهرجانات الثقافية و الأدبية الكوردستانية و العراقية والعالمية.

بدل رفو من الشعراء والأدباء الكورد الذين يبذلون جهدهم من خلال كلماته ليخدم بها قضيته العادلة، و طريقة كتابته للقصيدة أعجبت الكثيرين من الكتاب العراقيين و العرب والغربيين حيث قصائد الشاعر تعبر عن الإنسانية و المعاناة التي يمر بها الإنسان من كافة النواحي وتشجع السامع والقارئ على متابعته إلى النهاية دون كلل أو ملل. كما غزارة شعره واختيار مواضيعه ونقاء مفرداته وجمال حُلة صوره التي يُلبسها قصائده الرائعة التي لاتدع مجالا للتريث عند السامع حتى يهيم في كلماتها الجذابة محل اعجاب، مثله مثل الكثيرين من الشعراء الوطنيين، وبجمال روحه ينثر على محيا أريج زهور حدائق قصائده وأشعاره.

وخلال احدى زياراته الى كوردستان التقيت به وكا هذا الحوار:

** في بداية الحوار نرحب بك وبماذا تريد أن نصفك وبأي خانة تصنف نفسك بالمبدع أولاً أو الأديب أو الشاعر أو الكاتب ؟

لك الحرية بأي صفة تصفني فالمبدع هو الإنسان الذي يخلق شيا جديدا ،المبدع هو ذلك الصياد الذي يكون الأول في مسيرته و الذين يتبعون خطواته ليس هم المبدعون فهم لم يخلقوا شيئا جديدا و بالنسبة الى الشعر هو الإحساس بالحبيبة و الوطن والإنسانية والإنسان وهذه الصفات كلها لها الانتماء الى الروح مع الإحساس حينها يولد الشاعر و الكاتب .

تقدر إن تقول هناك صفتان للكاتب :الأول الكاتب الصحفي و الثاني الكاتب الأديب و إنا ككاتب صحفي اكتب تقاريري الصحفية من الأماكن التي أزورها في المتاحف و ككاتب أديب رحال اكتب عن متاحف العالم و التاريخ العالمي، الصفة التي لها تأثيرا علي وهي إن انقل الجمال إلى الأخر جمال الروح ،جمال القوم، و الأدب و الكورد إلى الجانب الأخر هذه لها تأثيرا على حياتي .

**ما هي الحوافز التي جاءت بك إلى عالم الإبداع؟

الدوافع التي قادتني إلى الكتابة تعود إلى نهاية السبعينيات أو بداية الثمانينيات حين اتجهت صوب بغداد لدراسة الأدب الروسي وقتها رأيت بانه من الواجب علي إن اعرف شعراء منطقتي بهدينان إلى الإخوة العرب والأخر و كانت هذه بداية الطريق لي في الترجمة واني افتخر جدا حين بدأت بالنشر في مجلة الثقافة حينها كان يترأسها الدكتور صلاح خالص و غدت لي نقطة التحول في مسيرتي في عالم الترجمة و إما الشيء الأخر تشجيع اساتذتي لي وهم الدكتور ضياء نافع و الدكتورة حياة شرارة والدكتور جليل كمال الدين ،فقد كانوا يشجعونني و لحد ألان لي صداقة طويلة مع د. ضياء نافع وهو ألان رئيس معهد اللغات الروسية العراقية في موسكو .هولا ء الأشخاص غيروا مسيرة حياتي في عالم الترجمة و الأدب و الإبداع وإما في مجال الشعر فمسيرتي مع الشعر انطلقت من أزقة الموصل القديمة من عبق الأشوريين و عوالمهم ،انطلقت من أولى قصص حبي تحت ظلال قلعة باشطابيا، انطلقت في غابات الموصل ونقطة التحول في الشعر عندي كانت أيضا في بغداد لاني كنت اكتب باللغة العربية وحين اتجهت إلى بغداد كان الحس القومي عندي كبيرا جدا و ترعرعت في أزقة الموصل و لذلك تحولت من الكتابة باللغة العربية إلى اللغة الكوردية و اتخذت من اللغة العربية أيضا اساسا لترجمة اعمال الأدباء و الشعراء و الفنانين و اللقاءات الصحفية.

**كيف تنظر إلى واقع القصيدة الكردية ؟

إني أرى بعض إعمال الشعراء والكتاب الشباب تفوح منها رائحة العالمية، القصيدة أراها يجب إن تتخطى حدود المدينة الصغيرة فالعالم يتطور و الشعر يتطور للأسف ما زال هناك لحد هذه أللحظة بعض الشعراء يتباهون بماضيهم والبعض يتصور بان الشعر قد أنتهى . القصيدة الكوردية في تطور مستمر و هذا ما لاحظته عند الشعراء الشباب مع الأسف هناك بعض الشعراء الذين مرعلى تجربتهم أكثر من ثلاث عقود ينظرون إلى الشعراء الشباب بعين مختلفة فالزمن يدور و يدور وقد ترجمت لهم مجموعة من الاشعار (مواويل الشتاء) رأيت فيهم الشعر العالمي و هذا ما يشجعني ان اقول بإن الشعر الكوردي بخير وعلى القصيدة إن تواكب الوجع الإنساني العالمي و الثورات لان القصيدة هي واقع العالم الإنساني كلها، لا تكتب القصيدة لأجل مجموعة من الناس و لا لمدينة صغيرة و لا تعبر عن مأساة إنسان واحد بل عن الإنسانية .

**كيف تقيم الوضعية الثقافية في العراق في ظل الصراعات السياسية القائمة ؟

الوضع الثقافي في العراق للأسف عندنا وزارة الثقافة العراقية بحاجة إلى الثقافة لان الثقافة يجب إن تكون بأياد مستقلة أي تستطيع إن تبدع فما لاحظته في وزارة الثقافة بأنها بأياد سياسية كما هو معروف بالمحاصصة و هذه المشاكل تؤثر على واقع الثقافة في العراق وعلى سبيل المثال لي كتاب في بغداد منذ خمس أعوام و لحد ألان لم يصدر وقد كان ضمن برنامج بغداد عاصمة الثقافة العربية إني أرى بان الأدباء و الشعراء و الفنانين إلذين هم خارج الوطن منسيون و المنتمون إلى الأحزاب هم الذين مدعون إلى العراق ومهرجاناتهم و علينا إن لاننسى الأدباء الحقيقيين هم الذين يمثلون هوية وطنهم.

**لاشك أنك تهتم وتشدّ على أيدي مبتدئي الكتابة باللغة الأم ما هي الخصائص التي يجب توفرها في صناعة جيل قادم يتقن اللغة الأم ؟

الجيل القادم قبل إن يتقن لغة إلام اقصد الكتاب و الأدباء على الكاتب إن يكون مثقفا و الأديب إن يكون له خلفية ثقافية و كذلك الشاعر أيضا مع الأسف حين تم إلغاء وتهميش اللغة العربية في الإقليم لم تستطيع المكتبة الكوردية بان تملئ فراغ اللغة العربية و لذلك نرى مستوى الطلبة متدني وعلينا إن نعشق كل اللغات أكيد بان اللغة إلام هي اللغة الأولى و لكن علينا ان لا نتشبث فقط باللغة إلام و ننسى اللغات الأخرى و نحن حسب موقعنا الجغرافي نقع بين الترك و الفرس و العرب لذلك من الضروري إن نتعلم اللغات. مع الأسف ليس هناك اهتمام لذلك الاديب الذي يبرز صورة بلاده وشعبه للشعوب والعالم بقدر اهتمام الاحزاب والحكومة بابراز دعاية للاحزاب والحكومة وعلى سبيل المثال حين تنظم المهرجانات فالمقيمين على المهرجانات يدعون بعض النقاد من اجل إن يكتبون عنهم وهولاء النقاد ليس من اجل عيون ذلك الأديب الكوردي بل من اجل مصالحهم الشخصية و التمتع بليالي دهوك و اربيل و السليمانية و الهدوء الذي يتلقونه و لذلك أرى بان هناك نفاق كبير بين الأدباء والمهرجانات .

**قرأت لك كتابات نقدية حول ظاهرة السرقة  الأدبية برأيك ما مدى خطورة ذلك و هل نالت اهتمام القارئ ؟

إنا اكتب لمجلة صوت الأخر والتاخي و قررت بان اكتب الأشياء التي حول النمسا ،لان النمسا هي معروفة لدى الشرق من خلال ليال الأنس في فيننا وموزارت و أوبك و الأمم المتحدة، قررت بان انقل إلى القارى ما لم يتم نقله الى اللغة العربية ،قررت إن اكتب عن متاحف النمسا في الأقاليم الأخرى ،عن بحيرات النمسا و الجبال وما لم يراه الشرق و هذه المواد بعد إن تنشر انشرها في مواقع الانترنيت ،لكن! للأسف ما لاحظته من بعض المجلات العربية و الصحف العربية مثل عكاظ والبناء و حتى جريدة العدالة العراقية و صحف في لبنان و في قطر و حتى وزارة الثقافة القطرية قد سرقت موادي و حينها اتصلت بالسفارة القطرية في فيننا قالوا لي لن نستطيع إن نفعل لك شيئا ، إنا لا انظر بان هناك من هو أفضل مني و لا أرى بان هناك احد أسوء مني ولا أرى بان هناك اصغر مني و لا اكبر مني و علينا إن نكون متساوون .

**هناك عجز في المواقع والمنتديات الكوردية بشكل خاص وأكثر الأقسام شكوى وعجزا نلمسها في أقسام الأدب الكوردي.. برأيك كيف يمكن علاجها ؟

أستطيع أن أقول بان هناك عجز كبير في المنتديات الأدبية و المواقع الالكترونية

لان الجيل الجديد مستواه هزيل ضعيف و غير قادر على مناقشة الأخر و غير قادر على إن يقنع الأخر وهذا الجيل أصلا لا يعرف أوجاع شعبه و لا يعرف شعراء بلاده لأننا بحاجة إلى اختلاط كبير و الشيء الاخر استخدامنا الشبكة العنكبوتية بصورة خاطئه و الديمقراطية جات ألينا بصورة سريعة جدا بين ليلتنا و ضحاها حين نرى بان الانسان في ألليل ينام فقيرا و في الصباح يصحوغنيا هكذا حال الثقافة حاليا ..

**إلى أي مدى أثّرت عليك البيئة التي تنتمي إليها في بناء القصيدة ؟

المكان له التأثير الكبير على حياة الإنسان عندما تكون في المكان حرية تستطيع إن تكون كاتبا حرا و لا كاتب بدون حرية الكاتب المتملق الذي يجعل من الأدب جسراً يصل بها إلى هدفه و مصالحة الشخصية سيكون مصيره مزبلة التاريخ إن كان هناك تاريخاً نظيفا فالأديب الحقيقي هو الذي يعبر عن أوجاع المجتمع ووطنه لا ان يكون فرشاة تنظف ملابس المسؤولين. ليس للقصيدة مكانا معينا، أحيانا كتبت قصائدي في محطات القطار و على شواطئ البحار، في منتزهات و مرة كتبت في الطائرة ولم يكن معي أي ورقة و كتبت على الكلينكس حين إن وصلت إلى النمسا و القصيدة الذي بكيت معها كانت قصيدة وطن اسمه افيفان، كتبت القصيدة على شواطئ جزيرة سوساك في البحر الادرياتيكي و بها تذكرت كوردستان و بلاد حمزاتوف داغستان و ذكرياتي كلها و أشياء كثيرة و بكيت بحيث دموعي امتزجت بحروف القصيدة التي كتبتها كلما أتذكر هذه القصيدة ابكي عليها.

**ما يكتبه الأدباء الأكراد بلغات أخرى كالتركية والعربية والفارسية هل يمكن اعتباره أدبا كرديا أيضاً  كما يقول البعض ؟

حين نكتب نحن الأدباء الكورد باللغات الأخرى مثلا اللغة الهولندية و ألالمانية و الفارسية إن كان كان ما نكتبه يعبر عن مأساة شعبنا و ثقافة بلادنا وعادات و تقاليد المجتمع فهذا يعد أدبا كورديا حقيقيا .. للأسف كان هناك ملتقى ثقافي للترجمة في اربيل وحسب الشهادات و الوثائق فالكثير يعتبروني من رواد الترجمة في منطقة بهدينان و الأستاذ جلال زنكابادي في منطقة سوران و نحن الاثنان لم نكون مدعون الى هذا الملتقى وهذا يعني باننا في حالة فساد كبيرة في الوسط الثقافي وفي دوائر التهميش والاقصاء في سبيل ارضاء النفوس الضعيفة على حساب الوطن والثقافة الكوردية ،حركة الترجمة في كوردستان و خاصة في منطقة بهدينان ضعيفة جدا و في أياد غير أمينة و هناك أناس و مؤسسات الثقافية بأياد غير امينة وقد تم تعيينهم على اساس العلاقات والاحزاب و لا يهم أي ثقافة و نطالب من الجهات المعنية بالمتابعة و الاهتمام بها. حين يبدع الإنسان تقف و تساندها المؤسسات الثقافية و الجمعيات الثقافية لكن في كوردستان حين يرون أديبا أو مبدعا يبدون بمهاجمته و قتل إبداعه ربما يوجرون كاتبا منبوذاً أخر من اجل التشهير به .

**ممكن تعدد لنا أعمالك المنشورة ؟

* ومضات جبلية من الشعر الكوردي المعاصر عن وزارة الثقافة والإعلام في العراق عام 1989

* أغنية الباز ـ قصائد كوردية مترجمة ـ دهوك 2001

* رسول حمزاتوف وطالما تدور الأرض بمشاركة الأستاذ خيري هزار مزوري ـ دهوك 2001

* أنطولوجيا شعراء النمسا باللغة العربية، ترجمة عن الألمانية ـ دار الزمان السورية ـ دمشق 2008

* أنطولوجيا شعراء النمسا باللغة الكوردية ـ مؤسسة سبيريز للطبع والنشرـ دهوك ـ كوردستان العراق 2008

* وطن اسمه آفيفان ـ قصائد كوردية مترجمة ـ سندباد للنشر 2009

* آفيفان ـ قصائد للشاعر الكوردي عبدالرحمن مزوري ـ ترجمة ـ دار سردم للنشر في السليمانية- كوردستان العراق 2009

* قصائد حب نمساوية باللغة العربية ،ترجمة عن الالمانية ـ دار الزمان السورية ـ دمشق 2010

* دم الصنوبر. قصائد للشاعر بدرخان السندي .ترجمة .عن منشورات اتحاد الأدباء الكورد ـــ فرع دهوك- كوردستان العراق.2010

* قصائد حب كوردية . ترجمة عن الكوردية ،على هامش المهرجان التكريمي في دهوك .مطبعة خاني 2010 دهوك - كوردستان العراق.

* الوطن الأبيض (قصائد من النمسا) ترجمة عن الألمانية،باللغة الكوردية - دهوك ـ كوردستان العراق 2011.

* مواويل الشتاء.. أصوات شعرية من كوردستان ـ ترجمة عن الكوردية ، باللغة العربية - دهوك ـ إصدارات جمعية الشعراء الشباب في دهوك 2011.

* الشهد والثلج ــ انتلوجيا لشعراء كورد \دار الثقافة والنشر الكوردية في بغداد 2013

* له مجموعة كتب حاضرة للطبع.

** كيف ترى دور وسائل الإعلام في نشر ثقافة التعايش السلمي و العيش المشترك بين مكونات الشعب؟

العلاقات بين المكونات المختلفة تتوقف على الذين يديرون المؤسسات الثقافية كيف بوسعهم إن يجمعونهم في نشاطات ثقافية و رفع وعي المجتمع عبر الملتقيات الأدبية و التركيز على المشتركات و لي علاقات طيبة مع جميع الأديان و الأقوام و قد كنت في بعشيقة و بحزاني و الشيخان وألقيت أماسي شعرية، إنا يهمني بالدرجة الأولى إن لا تقول من أي ديانة أو مذهبا انت؟ قل هل أنت انسان . وسائل الإعلام لها الدور الرئيسي و البارز إن عرفنا ماذا تعني أصلا كلمة الإعلام !المكونات و نشر ثقافة السلام في كوردستان لا تواجه هذه المشاكل لان نحن نعيش بسلام و لا ننظر إلى الأخر بعين مختلفة و علينا جميعا إن نعمل بجدية في نشر ثقافة السلام و العيش المشترك بين جميع المكونات و نستفاد من الدول التي تحترم حقوق الإنسان .

و اوضح الاديب بدل رفو " لقد تمكنت بكل فخر بما قدمته في بلاد الغربة وما يتحتم علي إن اعرف قدرة نفسي واستطع إن انقل صورة الكورد إلى الإماكن التي زرتها و قدمت سمينارات و ندوات لا انتظر الشكر من احد و لا من مسؤول وووولا من حكومة كوردستان و لا حكومة العراق لان ما أقدمه لكوردستان اكبر بكثير من الحكومات وكل ما تقدمه هذه الاتحادات الثقافية وما قدمته صورة مشرفة للأدب الكوردي و للإنسان الكوردي و حين كنت في كازاخستان و قدمني نائب رئيس جامعة كازاخستان إلى الطلبة و قال افتخر بوجود أديب كوردي ليقدم لكم حول الأدب الكوردي محاضرة ثقافية و في المغرب عندما قدموني بسفير الأدب الكوردي عندما اذهب إلى الدول اذهب من ميزانيتي الخاصة و على آثاري هناك وفودا حكومية تذهب من بيت المال و لا تقدم ما قدمته ،علينا إن نعرف ما الذي يخدم الثقافة و الأدب الكوردي إنا سعيد جدا بان الشعب الكوردي كرمني قبل ثلاثة أعوام إنا سعيدا بان في المكتبة الوطنية النمساوية كرمتني دولة النمسا و كتب كتاب حول حياتي باللغة الالمانية و صقرا من كوردستان و هذه المرة الأولى يكتبوا فيها حول أديب كوردي و حضرها الكثير من السياسيين و الأدباء و الفنانين فهذه التكريمات إنا لا أرى تكريم شخص بدل رفو بقدر بقدر ما هو تكريم لكوردستان و لشعب كوردستان و على الشعب الكوردي و الثقافة و حتى وزراة الثقافة إن تفتخر بهذه الخطوات و حبي لشعبي و بلادي و وطني اكبر بكثير من وزارة الثقافة و بفكري إن أقدم شيئا جميل لشعبي.وسعيد اليوم باني قدمت امسية حول الكورد في بلاد المكسيك .

**هل من كلمة أخيرة في نهاية هذا الحوار ؟

أتمنى إن نكون مرآة صادقة للأدب الكوردي و للإنسان الكوردي و للتعايش السلمي ما بين جميع المكونات منها الدينية و القومية و نعكس الوجع الكوردي و نبين طبيعة الإنسان الكوردي الحقيقي للجانب الاخر..

أقرار قانون الخمسة دولار مكسب سياسي واقتصادي مهم للبصرة ، وفيه من القوة الكثير من عدة جوانب حيث تم إقراره في البداية وجاءت الموازنة إلى مجلس النواب بدولار واحد فقط لكن تحرك المحافظات وموقف مجلس النواب أدى إلى أن يراجع مجلس الوزراء قراره ويقر بالخمسة دولار ويتجاوز العراقيل التي وضعت أمام هذا القانون.
أن إقرار القانون شيء والتهديد بتعطيل قانون المحافظات بموجب الصلاحيات التي يقرها قانون 21 شيء آخر، لذلك لا معنى لإقرار الخمسة دولار إذا ما تم الاستمرار بالطعن بقانون 21 الذي يعطي صلاحيات مالية وإدارية كما يتطلب الدستور ، إذ أن مثل هذه الأثارات غير صحيحة وتتجه بالضد من الأهداف التي سار عليها قانون الخمسة دولار، وتعكس تناقض كبير في سلوكيات كل من يريد أن يطبق قانون 21.
أن مثل هذه السياسات والتي تنتهجها الحكومة في التعامل مع القضايا ذات العلاقة بالمواطن ، تعكس هشاشة الرؤية السياسية ، وعدم امتلاك الروح الوطنية للنظر إلى معاناة المواطن العراقي عموماً والبصري خصوصاً ، وانتهاج أسلوب الكيل بمكيالين لقضايا خدمية تصب في مصلحة المواطن العراقي ، ضربا في خصومه السياسيين الذين هم أنفسهم من أوصلوه إلى السلطة ، وهذا بالتأكيد يحسب عليهم وليس لهم ، لانهم وهنا اقصد مصطلح " التحالف الوطني " والذي أصبح أداة يقودها السيد المالكي وحزبه ، كما أن سياسة فرض الأمر الواقع هي الأخرى السائدة في اجتماعات هذا التحالف المريض ، والذي ينتظر له أن يموت سريراً .
لذا على التحالف الوطني مسؤولية كبيرة تجاه هذا الاستهتار بمصالح الشعب العليا ، وان لا يقف موقف المتفرج من الحكومة في قضايا تمس حياة المواطن العراقي ، لان الأغلبية اليوم من يمتلكها في مجلس النواب ، و عليه لا يجب ان يُسير من جهة واحدة او يصبح أداة بيد الحكومة والحزب الحاكم ، لان الشارع العراقي ينظر إلى هذا التحالف كونه هو الحاكم ، وهو من يقرر مصالح الشعب ، وهو حكومة الظل ، ربما لايعلم أن سياسية الكابوي هي السائدة في التحالف ، لهذا يجب ان يكون هناك موقفاً أمام الشعب ، والذي ينتظر الكثير من سياسينا .

أن تعطيل هذا القانون ، بوضع العراقيل في عجلة تقدم المحافظات وتطورها ، لهو دليل على العجز السياسي لدى الحكومة ، وعدم قدرتها على التعاطي على المكونات السياسية الأخرى ، كما انه يعكس عدم الثقة لديها ، لانها وجدت نفسها وحيدر وسط صراع الأزمات من سلطة وحكومة خاوية " لاتذر ولا تنفع " مليئة بالأزمات والصراعات ، فما أن نخرج من أزمة ونتنفس الصعداء ، حتى يأتينا بأزمة جديدة ، ونعيش ملاحمها وآثارها تفخيخ وتفجير ، والعشرات من الأبرياء .

الجمعة, 07 شباط/فبراير 2014 21:57

بيان شجب من مركز دراسات جنوب العراق

 

يا أبناء العراق

من يريد ان يخدم العراقيين عليه ان يقدّم ويضحي فيستحق على خدماته ما يراه الشعب نفسه فحق الجميع لا يضيع.

المؤلم جداً في طريقة تمرير المادة 38 من قانون التقاعد الموحد داخل مجلس النواب العراقي هذا الاسبوع والتي تقرّ امتيازات تقاعدية فاحشة للرئاسات الثلاث ونوابهم واعضاء مجلس النواب والوزراء والمحافظين وأصحاب الدرجات الخاصة واعضاء مجالس المحافظات.

لقد تبرأ الجميع من هذه المادة وهو حق لأنه تدمير حقيقي لميزانية البلد وأموال الشعب ولكن كيف تم  تمريره بحضورهم وحضور ممثليهم؟

اليس مجلس النواب يمثل رأي الشعب؟ فلا يوجد تفسير غير انهم لم يمارسوا دورهم الرقابي والاخلاقي والديني والوطني كما يريده ابناء العراق.

ما  قيمة 400 ألف دينار عراقي يتقاضاها المواطن العراقي المتقاعد بعد ان امضى كل عمره في خدمة العراق في أتعس الظروف وأعقدها، قبال من يتقاضى (5-10) ملايين دينار عراقي بعد ان خدم أربع سنوات فحسب في ظل ظروف مالية مرفهة وخدمات مادية لا نظير لها في أعراف مجالس النواب الأخرى.

ان هذا الخرق اللااخلاقي يكشف عن استهانة وعدم اهتمام بظروف الشعب الذي يمرّ بمحن وآلام ومؤامرات خارجية وداعشية وغيرها. فلا نعتقد برجال يدافعون عن هذه الامتيازات الباطلة المدمرة لقوت الشعب العراقي. ولا طريق أمامنا إلا حذف المادة 38 من هذا القانون.

والله ناصر هذا الشعب المظلوم على مواجهته القادمة لاسقاط هذه المادة وحذفها.

الله اكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

مركز دراسات جنوب العراق

alawsie@hotmail.com

7/2/2014م

 

المقدمة

في احدى مراحل التطور نحو الديمقراطية لا بد ان يكون هناك فصل بين السلطات، وهذا الفصل لا يعني ان تعمل كل سلطة لوحدها! وان حدث هذا يعني ان هناك اغتراب بين السلطات، اي التباعد وعدم التعاون، وهذا ما يحدث اليوم في العراق بعد مرور 10 سنوات من تغيير نظام دكتاتوري الى انظمة ودكتاتوريات عدة جديدة، مما حدا بالمواطن العادي وحتى المثقف ان يبكي على دكتاتورية النظام السابق لانه رزخ تحت نير عدة دكتاتوريات في آن واحد! لا يعرف دربه، وكأنه يرى حلماً كون والدته تزوجت من ثلاثة رجال في آن واحد ويسكنون في بيت واحد! كيف يتم الفصل بين الثلاثة؟ هكذا هو التشابك الحاصل اليوم بين السياسيين! وخاصة الفاسدين منهم لان نسبتهم كبيرة واكبر مما نتصور، وعندما نتكلم وجوب ان نطرح دليلاً واقعياً وملموساً الا وهو : هناك 5 وزراء متهمين بالفساد الكبير، ونفس العدد متهم بفساد مالي واداري! عدد البرلمانيين الذين صدرت بحقهم مذكرات قبض او استدعاء "وهذا يعني قانونا اتهام لحين تثبت ادانته" هو اكثر من 25 برلمانياً! ونفس العدد متهم بتهم متنوعة ومتفرقة! وان وضعنا هذا المناخ على المسرح بحيث نرى بوضوح ومعنا العالم كله نجد ان لا حكومة ولا برلمان حقيقي لدينا اليوم في العراق، مادام هناك بيع وشراء – ارتباط اقليمي ودولي ان كان دينياً مذهبياً او سياسياً او نفعياً كلها على حساب الوطن والمواطن

المصيبة الكبرى ان جميعهم وخاصة الفاسدين الكُثر! يتكلمون بحقوق الانسان النظري! والوطنية النظرية! وتلويث اسم الديمقراطية وجعلها فاسدة! هذه التي يريدون القفز على مراحل تطورها وكانها بضاعة مركونة في رفوفهم السياسية! متناسين عن عمد ومع سبق الاصرار والترصد ان لها اي الديمقراطية قواعد ومراحل وجوب ان تمر بها منها كمثال لا الحصر "مرحلة التوجه الديمقراطي" كما يحدث الان في كوردستان العراق كنموذج في المنطقة

ودليلنا او اثباتنا الاخر هو الاجابة على سؤالنا:اية سلطة تحكمنا اليوم؟

هل هي سلطة فرد / دكتاتور؟ هل هي سلطة اقلية حزبية /استبدادية؟ هل هي سلطة اكثرية /فيدرالية؟ هل هي سلطة قانونية / مصلحة عامة؟؟ ام انها خليط من كل هذا وذاك وحسب الرغبة؟ لنترك الاجابة لكم وللوقائع كما هي

ومن جانب آخر لا يهمنا كشعب مظلوم ان كان النظام جمهورياً او ملكياً، هل هو نظام رئاسي؟ اين الرئيس يا سادة؟ نعتقد ان المدة القانونية/الدستورية هي لصالح غياب الرئيس! انها الـ 45 يوم التي ضربها المسئولين العراقيين في اضعاف اضعافها!! اين اصبح الدستور الانتقائي الملغوم؟

تقاعد المجاهدين

انه يوم مميز من تاريخ النظام العراقي وحكومته وبرلمانه العتيد ليس بالنسبة للعراقيين فقط وانما لتندر دول العالم وشعوبها باعطاء امتيازات للمجاهدين العراقيين (اية فئة منهم) مخصصات الجهات! الجهاد ضد من؟ هل كان الجهاد ضد النظام السابق؟ بعد ان كان معظم وان لم نبالغ ان جميع العراقيين كانوا يؤيدون النظام السابق عدا القلة القليلة جداً جداً في داخل العراق والقلة القليلة بدون كلمة "جداً" من خارج العراق! اذن من كانوا المجاهدين الكبار الاحرار الذين ضحوا بالغالي والنفيس الـ 300 شخص الذين يستحقون مخصصات وراتب تقاعدي مضاف الى رواتبهم التقاعدية التي لم يستلمها متقاعدي رؤساء الدول الكبرى الاكثر جهاداً في سبيل اوطانهم وحريات وحقوق شعوبهم

حتماً سنرى استمارات خاصة تحدد من هم المجاهدون! المقاتلون الابطال! الذين قارعوا النظام السابق وهم جالسون عند بني اعمامهم في لندن واوربا وامريكا والغرب! ماذا تقولون عن انتفاضة 1991؟ هؤلاء الفقراء الاحرار الذين هبوا ضد النظام السابق أَلَمْ يكونوا مجاهدين؟ كم عددهم؟ طبعاً انهم غير مشمولين لانهم ليسوا ببرلمانيين! ولم يتبوأوا مناصب عالية في الدولة؟ ماذا عن المحامي سلام الياسري الذي كان يقود اذاعة المعارضة ضد النظام؟ هذا غير مجاهد لانه لم يكن عضو برلمان يوماً!!! ماذا عن جبار الجبوري الذي فقد اكثر من 14 عضو من عائلته الكريمة؟ اليس مجاهداً وخاض حرب ضد النظام السابق والارهاب الداخلي والاقليمي؟ ماذا عن جيشنا الباسل؟ هل يجاهدون ام لاء؟ ماذا عن ثوار ومطالب العشائر غير المرتبطين بالقاعدة وداعش؟؟ عجيب امور غريب قضية، انه مثال لا الحصر هناك الالاف من الذين قارعوا النظام السابق وغيره من الانظمة! نعم ماذا نقول لجهاد الاكراد! خلال 50 سنة الماضية مقارعين اعتى الجيوش والانظمة الدكتاتورية! اليس هذا جهاد؟ الا يستحقون الكورد مخصصات وتقاعد الجهاد أكثر من غيرهم؟ انكم في ورطة قانونية ودستورية ودينية ايضا ايها السادة الذين قررتم عدم الدخول الى قبة البرلمان الا باضافة هذه الفقرة الملغومة ضمن المادة 14 من قانون التقاعد، ومع هذا هناك من اصطف معهم من شعبنا الاصيل مع الاسف ومع الخسف دون تمحيص ودراية، فقط نظرهم الى الكرسي الجهادي الهزاز ودولاراته ليس الا!!!! انها مزبلة التاريخ اخيرا

انها الدولة الاسلامية

لنفرض جدلاً وبدون مقدمات طويلة وعريضة عن معنى الجهاد؟ وكيف ارتبط بالقاعدة وداعش على انه ارهاب، وخاصة بالنسبة للغرب والدول المتقدمة، ان استلمت السلطة الدولة الاسلامية (داعش) التي يحاربها جيش العراق الباسل! فارزين بشكل لا يقبل الشك بينها وبين مطالب عشائرنا المشروعة في محافظة الانبار حصراً كنموذج باعتبار مدينة الرمادي وتوابعها مفتاح للسلم العراقي اليوم! ان كان برلمان داعش يحكم اليوم في العراق! وان قرر اصدار قانون وليس فقرة من مادة حول تقاعد المجاهدين!! اليس هذا من حقهم؟ انه نفس الجهاد ولا يختلف جهادهم عن جهادكم، ماهو اوجه الاختلاف بين الاعتداء وغلق حسينية الدكتور عون الخشلوك في مدينة كربلاء المقدسة وبين من قال حينها: انت حسين وانا حسين! الجميع كان يصفق لهم ويخرج في مظاهرات تأييداً للقرار! نعم سيداتي سادتي وضعتم انفسكم اليوم في مواجهة اخلاقية /حقوقية/دستورية امام شعبكم وتندر العالم، حتى عند بريمر نفسه! انه يضحك الان بملأ شدقيه! وانتم تعرفون لماذا اكثر من غيركم

مجرد اقتراح للتاريخ

نتمنى عليكم اليوم وليس غدا ان ترفعوا هذه الفقرة من المادة 14 رفعاً نهائياً، وعلى البرلمانيين الكرام وخاصة المعترضين على هذا المطب غير المدروس ان لا يكتفوا بالاعتراض وعدم التصويت على الفقرة بحجة ان الفقرات الاخرى صالحة! او تبديل الكلمة او الجملة باخرى منمقة ولكن النتيجة واحدة، بل العمل على الغائها نهائياً حينها يعتبر شعبكم ان مخصصات الجهاد لفئة خاصة هي من صفات الدولة الاسلامية وتوابعها وليست من قرارات وقوانين الدولة البرلمانية / الديمقراطية /المدنية التي تضم مكونات اصيلة واصلية متنوعة، اعلنوا الغاء الفقرة نهائياً قبل فوات الاوان، انه لسان التاريخ! تذكروا ذلك

اربيل – عينكاوا في 7/شباط 2014

القنصل الالماني: كوردستان مصدر اشعاع مهم وواحة للامن والاستقرار في منطقة تشهد توترات كبيرة

بحث سكرتير المجلس المركزي للاتحاد الوطني الكردستاني عادل مراد اليوم الجمعة (7/2/2014) مع القنصل الالماني في اقليم كردستان كريستيان فيلد ونائبه اندرياس ياشكة تطورات الاوضاع في كردستان والعلاقة الثنائية، ومساعي المجلس المركزي لاحتواء الاختلاف في وجهات النظر داخل الاتحاد الوطني.

وفي مستهل اللقاء رحب عادل مراد بالوفد الضيف وشكر اهتمام الحكومة الالمانية بالاوضاع الراهنة في كردستان وحرصهم عل وحدة ومتانة الاتحاد الوطني، مشيرا الى ان الاتحاد الوطني مرتكز الديمقراطية في كردستان والعراق والمنطقة وتوتر اوضاعه سينعكس سلبا على مجمل الحراك الديمقراطي في العراق.

واوضح ان الازمة الراهنة نجمت عن مشاكل داخلية يعمل الجميع في الاتحاد الوطني وفي مقدمتهم المجلس المركزي على احتوائها عبر الحوار والتفاهم، وقال ان المجلس عقد اجتماعات ، مع السادة كوسرت رسول والدكتور برهم صالح والسيدة هيرو ابراهيم احمد، اتسمت بالايجابية والصراحة ، اكد خلالها الجميع حرصهم على التمسك بوحدة ومتانة ودور الاتحاد الوطني، ولفت الى ان المجلس اعد برامج وخطط لاحتواء الازمة الراهنة وانهائها عبر احتواء مختلف الاراء والتوجهات بشكل ينسجم مع تطلعات كوادر وجماهير الاتحاد الوطني الكردستاني ويلبي طموحاتهم ويعكس التاريخي النضالي الطويل للحزب في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ كردستان.

من جهته اكد القنصل الالماني كريستيان فيلد اهتمام بلاده الشديد بالاوضاع في اقليم كردستان والتطورات الداخلية للاتحاد الوطني وقلقهم من حدوث خلافات يمكن ان تؤثر على دوره المحوري الهام ، معربا عن تقديره لتقبل الاتحاد الوطني بروح ديمقراطية نتائج الانتخابات الاخيرة وباكبر قدر من المسؤولية، مشيرا الى ان طريق الديمقراطي طويل في كردستان والعراق والاتحاد الوطني الكردستان ركن اساسي فيه.

واوضح فيلد بان الاوضاع الراهنة تتطلب العمل المشترك، معربا عن امله في ان يشارك الاتحاد الوطني بفاعلية في حكومة الاقليم المقبلة، نظرا لنجاحه خلال الاعوام الماضية في الحفاظ على الامن والاستقرار في كردستان ومناطق حكمه على وجه التحديد.

داعيا الى رفع مستوى التعاون والعلاقات مع اقليم كردستان والمانيا في مختلف المجالات، قائلا ان كردستان مصدر اشعاع مهم وواحة للامن والاستقرار في منطقة تشهد توترات كبيرة.


سيتم افتتاح دورة الألعاب الرياضية الاولمبية الشتوية يوم الجمعة من هذا الشهر ،  7 شباط ، في مدينة سوتشي ، المدينة الشركسية لتي تقع على البحر الاسود. ويُذكر بأنه قد تم صرف مبالغ طائلة على هذا الحدث تجاوزت الخمسين مليار يورو.

يبدو أن العنجهية التي يتصف بها بوتين قيصر روسيا الجديد قد تجاوزت كل الحدود المقبولة انسانيا ، ويساعده في ذلك سكوت العالم وبالخصوص عالم الرياضة ومشجعيها ، بأن يقوم العالم باهانة الجنس البشري في قبوله واختياره هذه المدينة ، وبقعة الأرض التي تم انشاء المدينة الرياضية عليها،  لتدوس أقدامه وأقدام زواره ورياضيي العالم مبتهجين بحدث رياضي على جماجم الملايين من الأبرياء من سكان الأرض الاصليين الذين تمت ابادتهم وتم دفنهم تحت الارض التي سيلعبون ويتسابقون ويحوزوا فيها على الميداليات الرياضية بانواعها، ولازال أكثر من 6 مليون من الشعب الشركسي في دول اللجوء لم يتمتعوا بحقوقهم في ارضهم وبلادهم المحتلة من قبل روسيا.

والأغرب من هذا أن الناس في كل أصقاع العالم ضعيف الذاكرة ستشاهد ما سيحدث فوق الأرض من دون أن يشاهدوا ما تحويه الأرض التي ستقام عليها الالعاب الرياضية ، لأنه لايعلم ولا يريد أن يعلم أو يعلم ويتجاهل حجم الجريمة البشعة التي تمت على هذه الأرض . لكن في كل الأحوال فان عين التاريخ تراقب مدى اللامبالاة التي تتميز بها شعوب عالمنا المتحضر، في اهانتها للشعب الشركسي الذي تمت ابادته على أرض اختارها العالم مكانا ليلعب ويتسلى على الأرض التي تضمّ جماجم وأشلاء وتراب ضحايا الابادة الجماعية التي قام بها الروس في ماض ليس ببعيد وحرم الناجين من أرضهم لأن يكون لهم دولة مستقلة عليها.

في كل الأحوال، إن ما لا يدركه بوتين وأمثاله بأن التاريخ لا يرحم ولا يسكت ، وصراخ الأبرياء يبقى صداه محلقاً في فضاء عالمنا معلنا بشاعة البشرية أحياناً وعدم اكتراثها لآلام الضحايا.

الشركس ـ ويسمون أيضاً بالأديغي أو الأديجي ـ هم أحد الشعوب القديمة الأصيلة والأصلية في القوقاز. عددهم اليوم في العالم يبلغ  حوالي 7 مليون، حوالي نصف هذا العدد يعيشون في تركيا، والباقي يعيش في جماعات مشتتة في العراق والاردن واسرائيل وسوريا وروسيا والمانيا غيرها من دول العالم.

استمرت القوات العسكرية الروسية القيصرية لمدة قرن ، من 1763 م لغاية 1864 م ، في حرب من أجل السيطرة واحتلال أراضي القوقاز التي يتكون سكانها من الشيشان والشركس والأوبيخ. وتمكن في النهاية الجيش القيصري من احتلالها، وفي نفس الوقت احتل مساحة هائلة من الأراضي التي نعرفها اليوم بارمينيا واذربيجان وجورجيا.

في عام 1857 م ، بالقرب من نهايات الحرب الروسية القيصرية التي دامت قرناً من الزمان ضد الشركس، قرّرت الامبراطورية القيصرية الدموية والمنهكة من الحرب ومن دفاع الشركس عن أرضهم وبلادهم ، بأن الحل الوحيد لضمان نهاية الحرب وتحقيق انتصار موسكو هو القيام بالابادة الجماعية للشعب الشركسي.

في سوتشي حيث يحتفل العالم بالالعاب الاولمبية الشتوية هذه الأيام، حدثت واحدة من أبشع وأكبر صناعات الموت والابادات الجماعية غير الانسانية التي عرفتها البشرية. التهمت وسائل الموت والابادة الروسية الشعب الشركسي ومعه الأبرياء من الأبخاز والأوبيخ الذين طمروا في هذه الأرض التي سيلعب عليها رياضيو العالم.

والناجون من حملة الابادة الجماعية في حينها كانوا أمام خيارين، إما اللجوء الى أماكن نائية في المناطق القريبة أو الهروب باتجاه أراضي الامبراطورية العثمانية، ويبدو أن غالبية الناجين اختاروا اللجوء الى الدولة العثمانية.

انها الابادة الجماعية المنسية لمدة قرن من الزمان لغاية يومنا.

لم يعترف العالم ومجتمعاته ومؤسساته الدولية الصمّاء بعدُ بهذه الابادة الجماعية.

قام الشركس بتنظيم وتأسيس منظمات شركسية لهم في دول الشتات، وقامت هذه التنظيمات في عام 2006 بتقديم طلب للاتحاد الاوربي للاعتراف بالابادة الجماعية للشعب الشركسي، ولكن تم رفض طلبهم.

ولم تعترف أي دولة في العالم بهذه الابادة الجماعية، عدا جمهورية جورجيا التي اعترفت بها عام 2011.

وتم اقامة نصب تذكاري لتخليد هذه الابادة الجماعية في جمهورية القوقاز.

وحين تم الاعلان باختيار سوتشي كمكان لاقامة دورة الالعاب الاولمبية الشتوية لهذا العام، حاولت الجمعيات السياسية والثقافية الشركسية معارضة اقامة هذا الاولمبياد في سوتشي باعتبار أن الأمر يعدّ اهانة بشعة لا يمكن القبول بها من قبل الشعب الشركسي، لكن كان الفشل نصيب هذه المحاولات، والاسباب سياسية معروفة طبعاً للجميع .

لكن من المهم اليوم أن يتم استخدام هذا الحدث الرياضي العالمي لرفع الصوت من قبل الشعوب والمنظمات والأحزاب التي تدّعي وتنادي بحقوق الشعوب المضطهدة والمنكوبة وحقوق الانسان ، ويقع عليها على أقل تقدير،  أن تعبر عن موقفها الانساني المتضامن مع حقوق الشعب الشركسي الذي تم احتلال بلاده وأرضه وتشتيت الملايين من ابنائه بعيداً عن أرضهم ووطنهم.

90 % من أبناء الشعب الشركسي لاجئون في العالم . فالشركس الذين لازالوا يعيشون في أرضهم يقرر عددهم بـ 800 ألف من مجموع يبلغ 7 ملايين شركسي في العالم.

 

خرجت ابواق البرلمان العراقي تطبل وتزمر بتصويته على قانون التقاعد الموحد كأنما ابتكروا صاروخاً لحمل رواتب المتقاعدين بسرعة الضوء تنسجم الظروف الراهنه لمستوى تأمين احتياجاتهم المعاشية تتناسب وحركة السوق من التداول التجاري .

بادئ ذو بدء ان السلطة العراقية خارجة عن الاطر الرسمية للسلطات فهي موزعة على الكتل والاحزاب والجماعات ونار الصراعات ملتهبة بينهم حتى الوصول الى الذبح من الرقاب فاي سلطة تنوي منها الخير وهي لا تحلم بأكثر من توزيع المسؤوليات و ثروات العراق على رموزها والاقربون منها والدماء العراقية الطاهرة تنزف كل يوم في شوارع العاصمة وغيرها من المدن العراقية الاخرى في عصرالسلطه الفاسدة وعفونة فسادها تملأ الفضاء العراقي دون تمكنها حتى من استدعاء الفاسدين من قبل السلطة التشريعية للمسائلة عن (من اين لك هذا يا هذا) كأحد أهم الوظائف الرئيسية المناط اليها للحفاظ على الحق العام .

نعم كأنما يتصدقون على ابناء الوطن الخاضعين لأعضائه كسلطة تشريعية لها قدسيتها المهنية المكتسبة من روح ارادة صوت ابناء الشعب كممثلين عنه للحفاظ على مصالحهم العليا الوطنية والقومية متجاهلين الفروقات الكبيرة بين عقود من الزمن الماضي واليوم ، بين زمن لم تتجاوز ميزانية العراق من واردات الذهب الاسود بضعة مليارات واليوم اصبحت مئات المليارات من الدولارات في السنة بالأضافة الى ضرائب الكمارك والاخرى المستحصلة من المواطن مع بروز التناسب الطردي المرافق لأسعار المواد الأولية وقوانين التقاعد كما كانت عليه في الماضي .

الجديد المدهش في القانون هو القفز على قرار المحكمة الاتحادية المرقم 86 لسنة 2013 يوم 23 تشرين الاول حول الغاء الرواتب التقاعدية لرئيس مجلس النواب وأعضاءه . القرار حاسم وقطعي وبات لا يقبل الجدل والنقاش والطعن فيه لأنه صادر من اعلى جهة قضائية في البلاد يلجا اليها القضايا الشائكة للفصل فيها .ولا يحتاج الى تأويل وتفسير من هذا وذاك فهو صريح في الاشارة والمغزى وبموجبه تلغى كافة القرارات السابقة المتعلقة بالموضوع حيث الجديد يلغي القديم وعلى هذا الاساس لا يملك اعضاء البرلمان الشرعية في التصويت على قرار ملغي من قبل المحكمة الاتحادية بتاتاً لأحيائه .

فالتجاوز على اعلى سلطة قضائية في البلاد تجاوز على السيادة ، فكيف ببرلمان ولأجل تأمين مصالح اعضائه وامتيازاتهم يتجاوز عليها ؟ وكيف يمكن الاعتماد عليه ان يمثل مصالح البلادالعليا ومنها الحفاظ على ثروته الوطنية ؟ الا يستحق اعضائه الضرب على وجوههم الكالحة الغارقة المتوغلة بهذا التصرف في الفساد وسرقة الثروة بنعال ابو تحسين وازاحتهم تحت قبة البرلمان والقائهم في مزبلة التأريخ ؟ .

الم يعد هذا السلوك في الممارسة خرق لنزاهة المهنة ؟ هل هناك في العالم برلمان مخصص لأعضائه رواتب تقاعدية مقابل دورة اعتيادية لا تتجاوز اربعة سنوات من الخدمة الفعلية ؟ اليست هناك قوانين خاصة بحق المشمولين بالرواتب التقاعدية ؟ اليس ادنى سنوات الخدمة خمسة عشر سنة وبأدنى الرواتب التقاعدية وفي خدمة فعلية ؟ الم يخطر ببال البرلمانين بأن تصرفهم في التصويت على رواتب اعضاء البرلمان التقاعدية سيكلف ميزانية العراق مبالع هائلة دون وجه حق على المدى البعيد باحالة كل اربعة سنوات 315 عضواً على التقاعد ؟ .

لقد اثبتم حقاً بالممارسة السلبية في مهنية الخدمة وفقدان قدسيتها بانكم لم ولن تمثلون صوت الحق صوت الشعب اكثر من تمثيلكم لمصالحكم الشخصية والعائلية والحزبية فلا بديل عن الحلول الا بأزاحتكم من السلطة وعدم السماح بالبدائل من امثالكم بتصعيد المظاهرات السلمية والاعتصامات الحضارية تجدد روح ومعنوية المظاهرات السابقة لتصويتكم على قانون التقاعد الموحد والاعلان عن عدم المشاركة من قبل ابناء الشعب في الانتخابات القادمة اذا لم تتخذ الاجراءات القضائية بحق تصرفكم المشين في سرقة ثروة الشعب .وعلى الاحزاب الوطنية ان بقيت روح الوطنية في برامجها النضالية ان تنزل اعضائها والمؤيدين لها الى الشوارع مطالبة بالغاء تصويتكم العفن على رواتبكم التقاعدية وكافة الامتيازات المتخصصة لتلك الوجوه القبيحه الكالحة الموغلة بالفساد وسرقة ثروة البلاد والمشع منها رائحة عفونة الفساد.

على الشعب العراقي ان يثبت موقفه برفضه لكل عمل مخالف للقوانين والانظمة المرعية في ادارة البلاد خصوصاً عدم السماح بالقفز على اعلى سلطة قضائية التي تلجأ اليها بالقضايا المصيرية للبت فيها في الفصل واحقاق الحقوق الا وهي المحكمة الاتحادية في البلد ومن اي مصدر كان وان يشارك الجميع في ثورة ديمقراطية حضارية تطالب باحقاق الحقوق والغاء الامتيازات لفئة عفنة لا تفكر بغير مصالحها الذاتية باللجوء الى المظاهرات العامة والنزوح الى الشوارع حتى يتم احقاق الحقوق وادانة تلك الحفنة العفنة الموغلة بالسرقة والفساد بالغاء تصويتهم على الفقرة الخاصة برواتبهم التقاعدية كأبسط جزاء عادل على خلفية ممارسة تصرفاتهم الخارجة عن الاطر والقوانين واحكام المحكمة الاتحادية.

خسرو ئاكره يي 7-2-2014

 

كوباني ـ أفادت مصادر محلية اليوم في مدينة كوباني عن ازياد تحركات عسكرية غير اعتيادية من قبل السلطات التركية على الحدود الفاصلة بين روج آفا وشمال كردستان والمقابل لمدينة كوباني "آق جقلة".

وبحسب المصادر المحلية لوكالة ANHA فإنه احتشدت أرتال من الدبابات التركية, وشوهدت تحركات غير اعتيادية على الحدود الفاصلة بين روج آفا وشمال كردستان التركية.

firatnews

أشار عضو في اللجنة التحضيرية للمؤتمر القومي الكوردي، إلى أن زعيم حزب العمال الكوردستاني عبد الله أوجلان أرسل رسالة إلى رئيس إقليم كوردستان مسعود البارزاني تتعلق بالمؤتمر القومي الكوردي.

و أعلن عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر القومي الكوردي غفور مخموري في حديث خاص لـNNA، أنه و على الرغم من المشاكل السياسية التي حالت دون انعقاد المؤتمر القومي الكوردي في الفترة السابقة، إلا أن مختلف الأطراف السياسية متقة على أهمية انعقاد المؤتمر، مضيفا: "أرسل زعيم حزب العمال الكوردستاني عبد الله أوجلان رسالة إلى رئيس إقليم كوردستان مسعود البارزاني تشدد على ضرورة إنعقاد المؤتمر".

لافتا إلى ان رئيس الإقليم يقوم بجولة خارج الإقليم و سيستلم رسالةأاوجلان فور عودته.

و كان المدير العام للتنسيق و المتابعة في ديوان رئاسة إقليم كوردستان د. غازي دزيي قد أعلن في تصريح سابق  لـNNA، أن "الرئيس البارزاني ألغى زيارته المقررة إلى روسيا، و من المتوقع أن يعود إلى إقليم كوردستان في منتصف الأسبوع القادم".
---------------------------