يوجد 725 زائر حالياً
أهلا بكم

سياسيه

يوتيوب فيديو

مجزرة الكورد الايزديين من قبل داعش بعد تركهم من قبل البيشمركة
khantry design
الأحد, 24 تشرين2/نوفمبر 2013 16:56

أزمتي النووي والمجاري!- ساهر عريبي

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

تعاني دولتي العراق وايران من أزمات متعددة حالهما كحال بقية دول  منطقة الشرق الاوسط الملتهبة.غير ان أزمة الملف النووي تعتبر هي الابرز على الصعيد الايراني وأما أزمة المجاري في العراق فقد تصدرت سائر الازمات على الصعيد العراقي . فايران تعاني من العقوبات الدولية التي فرضتها عليها الدول الكبرى على خلفية برنامجها النووي المثير للجدل .

حيث طالت تلك العقوبات تصدير النفط الايراني والانشطة المصرفية الايرانية والانشطة التكنولوجية وغيرها من العقوبات التي تهدف لحمل ايران على ايقاف برنامجها النووي التي تدعي انه سلمي فيما تصر عدد من القوى الكبرى على انه ذو اهداف عسكرية .الا ان تلك العقوبات لم تفلح في ثني ايران عن المضي قدما في برنامجها النووي برغم المصاعب الكبرى التي واجهتها جراء العقوبات المفروضة.

وقد نجحت ايران فجر هذا اليوم وبفضل دبلوماسيتها الناجحة نجحت في توقيع اتفاق تأريخي مع الدول الكبرى يعتبر خطوة هامة على طريق حلحلة هذا الملف الشائك . ولعل اهم بند في هذا الاتفاق هو السماح لايران بتخصيب اليورانيوم الى مستويات لا تتجاوز نسبة الخمسة بالمئة وهي النسبة اللازمة لتشغيل المفاعلات النووية التي تنتج الطاقة الكهربائية .

ويشكل هذا السماح اعترافا ضمنيا بحق ايران في تخصيب اليورانيوم على اراضيها والذي كان خطا احمرا وضعته تلك الدول امام ايران وهو الامر الذي يعني دخول ايران الى النادي النووي باعتبارها قوة نووية .وبامكان ايران اليوم التي تمتلك احتياطيا كبيرا من مادة اليورانيوم الخام بامكانها بيع اليورانيوم المخصب بتلك النسبة للشركات العالمية باسعار تنافسية لكون استخراج المادة الخام قليل الكلفة قياسا بدول منتجة اخرى .

نجحت القيادة الايرانية بفضل حكمتها في ان تضع ايران على  الطريق الصحيح نحو حل ازمة ربما تعتبر واحدة من اعظم الازمات في تأريخها ، ولذا فان هذا اليوم يعتبر  نقطة تحول كبيرة في مسيرة الشعب الايراني نحو التقدم والرقي .

وبالمقابل فان العراق يعاني من ازمة مجاري حيث تحولت ارجاء مختلفة من العراق  الى اهوار يتجول المواطنين فيها سباحة او بقوارب في القرن الحادي والعشرين . رغم ان العراق لا عقوبات اقتصادية مفروضة عليه وحكومته حليفة للولايات المتحدة الامريكية وبلغت معدلات انتاج النفط فيه مستويات  قياسية وتجاوزت مدخولاته عتبة المئة وعشرين مليار دولار خلال العام الحالي الا ان حكومته التي يقودها السوبر مان نوري المالكي عجزت عن حل ازمة مستعصية واحدة كازمة المجاري !

وهنا يثار تساؤل عن مدى  كفاءة حكام العراق  عندما يعجزون عن حل هكذا ازمة . فكيف سيقود هؤلاء البلاد نحو التقدم والرقي  ومتى سينجح هؤلاء في اعادة الحياة الى البرنامج النووي العراقي ؟ لا شك ان الامر سيستغرق قرونا؟ وهنا تحضرني قصة طالب فشل في الدراسة وتحول الى بائع ثلج . فيما اصبح احد زملائه الطلاب مدرسا لمادة الفيزياء. وفي احد الايام جاء بائع الثلج الى المدرسة فناداه الاستاذ وكان اسمه ابيغي قائلا له لقد كنا انا وانت نجلس على نفس الرحلة فكيف اصبحت انا مدرس وانت بائع ثلج ؟

فقال له ابيغي استاذ اني مخي متروس طابوق احمر مال تواليت ! وهؤلاء الحاكمون في عراق اليوم كانوا يوما يجلسون مع قادة ايران الا ان  حالهم اصبح  هكذا لان مخهم  لا يختلف عن مخ  اببيغي الذي يفوقهم كثيرا بانسانيته ،  فرحم الله اببيغي ورحم الله الاستاذ مهدي الجراح ورحم الله كل امرء عرف قدر نفسه فلم يجلسها في غير موضعها!

ختمت أبرشية البصرة الكلدانية سنة الايمان التي اعلنها بابا الفاتيكان السابق البابا بنديكتوس السادس عشر بحج روحي الى اور مدينة النبي ابراهيم بحشد من مسيحيوا البصرة وصل الى مئة وثلاثون شخصا من ابناء مدينة البصرة و ميسان ، واستقبل هذا الحشد وجهاء المدينة والذين تمثلوا بمحافظ المدينة و رئيس مجلس المحافظة اضافة الى الرموز الدينية .

قال الخور اسقف عماد عزيز البنا راعي ابرشية البصرة الكلدانية و الممثل البطريركي للرئاسة الاسقفية في المنطقة الجنوبية : "ملتقى اليوم هو لرفع الايدي والدعاء الى الله ليعم السلام على العراق والعالم وان ايمان ابراهيم الخليل يجمعنا لنجدد ايماننا بالله بألسن تقول كلنا على خطى نبينا ابراهيم .

من جانبه قال محافظ الناصرية يحيى محمد الناصري : لقد تم استحصال موافقة مجلس الوزراء بتخصيص 600 مليار دينار لأحياء السياحة الدينية في مدينة اور الاثرية .

كما اعرب المسيحيون الذين قاموا بالحج الى اور عن ارتياحهم و فرحهم اللامحدود كونهم مارسوا طقوسهم الدينية التي تمثلت بالصلوات و القداس الاهلي بكامل الحرية فضلا الحفاوة التي تم استقبالهم بها من قبل القائمين على هذه الخطوة و ابرزهم رئيسة لجنة السياحة والاثار منى الغرابي التي رافقت الحجاج لحين مغادرتهم الى مدبنة البصرة فضلاً عن مديرة مفتشية اثار ذي قار وصال نعيم ، و الشيخ محمد الناصري ، و بعد ختام القداس تم اطلاق بالونات بألوان مختلفة تعبر عن السلام و الامن والامان كان هذا قبل ان يشترك الخور اسقف عماد البنا مع منى الغرابي مسؤولة لجنة الاثار في زرع شتلات تعبيراً عن الوحدة و المحبة مع المسلمين ، و من الجدير بالذكر ان هذه الخطوة هي الاولى من نوعها اذ لم يسبق و حدث شيء كهذا ليكون الحج الروحي الاول بهذا التنظيم الى مدينة اور الاثرية .

الأحد, 24 تشرين2/نوفمبر 2013 14:46

سمسير ٌ عطن ٌ وعِقاريٌ ...خلدون جاويد



سمسير ٌ عطن ٌ وعِقاريٌ

قيحيٌ ، طفحيٌ ، وموظفْ !

دولاري ٌ

منخورٌ من رئتيه الى عظم الحوض ِ

لامقبرة تستقبل كيس نفايتِهِ

ما هو إلاّ  مسمارٌ  يتآكل في كرسيّ وزير ٍ

وثراؤه مَوْمَسَة ٌ في مأخور ِ السلطة ِ

وغِناهُ وغـْدنة ٌ حول فتات حكومتِهِ

"شايلوكٌ " ورجال مدينتنا في النار

رذيلٌ يتأنـّقُ والاطفالُ بأسمالِهمُ

يكتنز الماسَ وكل الحارات  سيولُ مزابلَ ...

يترعها صهباء ً وبيوت الناس على ماء ٍ آسنْ .

هو والصبّاغون حذاءَ خليفتِهـِمْ أقلام ٌ تتبارى

في مدح القائدْ

بل تزويق الفاسدْ

صحفيو سلح ٍ ،

طعناتٌ نجلى في الظهر

أفاع ٍ تلتهم الرُضـّعْ

لاتشبعْ

في كلّ زمان ٍ تتناسلُ أوراما

سرطانا يستشري

طوفانا والناسُ نقيعٌ .

ماموثٌ يبتلعُ الطرقاتْ

يمضغــُنا افرادا وجماعاتْ

والافقُ بأقواس القزح الكونيّ سيُستشهَدْ

من أجل سماسرة اللون الأسودْ

وطغاة ٌ جُدُدٌ يفترسون الأفراحَ

ويلتهمون الأجيال

ولكنْ أفظع ما في المستنقع

أنْ هرعَ الدجّالون وراء العربة ْ

لبسوا الثوب الأسودَ

كالعنز  أطالوا لحاهمْ

وتباروا بالادمع ِ

لا حُبّا بملاحمَ أسياد ٍعظماء ٍأبطالْ

لا بل من أجل حُِفـَيْنـَـة ِ مالْ

لا حبا بملائكة ٍ

بل ركضا خلف منائكة ٍ

هذا زمن يفرش فيه بعضُ الشرفاء ِ

جبينـَهمُ سجادا أحمرَ للبسطال ـ السلطان ! .

ورجالٌ تتأنثْ

ورجالٌ تتخنثْ

بل تتقحبن كي تترقى !

كي تغدو سماسرة ً

لبرابرة ٍ وتتار ْ

بعضُهُمُ  أنصافُ رجال ٍ

بعضهمُ قوّادون على أجسادِهم ُ

ومبادئِهم ! .

والبعضُ دعاة ُ يسار ْ

ما أفجعنا ألما ً من هذا الضرس الفاسدْ

نصف شريف ٍ كان وضيّع نصفه ْ!

لم يبق لهذا اللوطيّ الواعدْ

الاّ أن يجلس فوق الحشْـفة ْ

وان يتعلم فن الرهز بحضن الجلاد.

وأن يرهن هذا الوطن المتحدر في طوفان النارْ

للجارة ِ يرهنه والتجّارْ

ياهوَ :  .....

يا أعهرَ من عاهرة ٍ ياعار العار ْ .



*******

21/11/2013


على الرغم من ان كلا الفيضانات والهزات الأرضية التي حدثت في العراق ؛ لم تكن كتلك التي تجتاح أغلب دول العالم اليوم ، فالفيضانات التي إجتاحت العاصمة وبعض محافظات العراق لم تكن كالسيول التي إجتاحت بعض دول الخليج أو كتلك التي تفور منها أرض جنوب شرق آسيا ، أما الهزات الأرضية وإرتداداتها التي طالت بعض المحافظات والعاصمة قبل أيام لم تكن ليشعر بها أحدا لولا القنوات الفضائية والتحذيرات التي نشرتها دوائر الرصد الزلزالي إلا أنها جميعاً ولدت شعور الخوف من تفاقم أزماتنا وسط توقعات بعدم توفر إمكانية درء الخطر عن أبناء شعبنا أو التخفيف من وطأتها إذا حدثت وبدرجات عالية .

فالفيضانات التي لازالت الكثير من الأحياء تكابد آثارها السلبية على حياتهم ، ونخص بالذكر بعض المناطق التي تقع في جانب الرصافة ،  فالكثير من العوائل تركت الطوابق السفلية من منازلهم وسكنوا في الطوابق العليا لعدم توفر الأمكانيات في الإنتقال الى منازل أخرى ولإنقطاع سبيل الرجاء من السلطات المحلية أن تخلصهم من هذا العناء وتراكم المياه الآسنة في منازلهم التي خلطت مع مياه المجاري القذرة .

ايام عصيبة تلك التي يمر بها أبناء شعبنا في جميع المحافظات حين تسبب المطر في فضح مستوى الخلل الذي تعانيه قدرتنا على تقديم الخدمات بشكلها الكامل لهم من خلال التخطيط السليم والرؤية الصحيحة لكل شيء ، فبالأمس أعلنت بابل والنجف مناطق منكوبة وهذا أمر عجيب في زمن توفرت لدينا كل تلك الثروات القابلة للتطويع في خدمة ابناء شعبنا ، إلا إذا ابينا نحن ذلك ، ونحن تمنعنا المحاصصة والطائفية في توزيع المناصب لنضع الرجل غير المناسب في المناصب التي تكون بأمس الحاجة الى ستراتيجيّ القمة من القادة القادرين على وضع ستراتيجيات واضحة المعالم بعيدة عن المنافع الشخصية الفؤية الضيقة التي سوف لن ينوبنا منها إلا تراكم واضح وكبير في حجم المعانات التي بانت إنعكساتها اليوم في هذا الضعف في الإقبال على تحديث السجلات الإنتخابية وهو بالطبع أول الغيث .

واليوم بعد أن بانت قابلياتنا في مجال تصريف مياه المجاري التي أغرقتنا ؛ ماذا أعددنا إذاما أهتزت الأرض تحت بغداد وسقطت الدور على رؤس أهليها وماجت الأرض بنا في هزة أرضية قوية ، لاسمح الله ، ماهي الإجراءآت والسبل التي تتبعها دوائر الدفاع المدني في ذلك ونسأل بالخصوص : هل تم إجراء تجارب إفتراضية حول معالجة آثار الهزات الأرضية ؟ وهل أختبرت قواتنا قدراتها في معالجة تبعات الهزات الأرضية ؟ هل ساهمت مع بقية دول العالم في إرسال فرق إنقاذ للمناطق التي تحدث بها مثل هذه الأنواع من الكوارث الطبيعية ؟ وهل تكفينا ستة مراصد للكشف الزلزالي لغطية كل مساحات الوطن ؟ .

العالم اليوم يؤمن بالعمل الأنساني ومشاركة الدول بعضها البعض في عمليات الدعم والإنقاذ لكونها تقدم بذلك خدمة للإنسانية وتمنح فرقها فرصة للتجربة في مجالات الإنقاذ والأعمال التطوعية التي تجعل من تلك الدول تندمج مع بعضها في العلاقات الإنسانية والتطوعية ، أما بالنسبة لنا فسوف لن يمر زمن طويل حتى نشعر بحاجة وطننا لبقية دول العالم وعلينا منذ اليوم أن نرسم الصورة الحقيقية للعراق من خلال مساهمة فرق تطوعية عراقية متخصصة من كل المحافظات في دعم بقية دول العالم التي تعاني من كوارث مماثلة .

نسأل الله أن تجمعنا تلك الهزات والفيضانات وتقربنا من بعضنا البعض وتنسينا قسوتنا عندما أكلت منا الطائفية حتى غيرتنا على العراق .. حمانا الله من شرها .

زاهر الزبيدي

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

صوت كوردستان: صرح فؤاد حسين الناطق باسم ديوان رئاسة أقليم كوردستان، بأن المؤتمر القومي الكوردي سوف لم يتم عقدة لحين أنتهاء الخلافات بين قوى غربي كوردستان. فؤاد حسين لم يتحدث عن أصل المشكلة و التي هي الخلافات بين حزب البارزاني و حزب الاتحاد الديمقراطي في غربي كوردستان. يذكر أن بعض القوى الكوردية قامت بتشكيل لجنة للاعداد لعقد مؤتمر قومي كوردي و لكن اللجنة فشلت في الاتفاق على موعد محدد بسبب الخلافات بين القوى الرئيسية و خاصة بين حزب البارزاني و حزب العمال الكوردستاني. حيث لم يتفقوا على علم كوردستان و طريقة رئاسة المؤتمر التي يصر حزب البارزاني أن يكون لشخص واحد بينما يفضل حزب العمال رئاسة مشتركة. كما لم يتفقا على عدد الأعضاء المشتركين من كل جزء من أجزاء كوردستان. و تأتي الخلافات بين حزب البارزاني و حزب الاتحاد الديمقراطي بعد الفشل على الاتفاق على المؤتمر و ليس قبله.

طهران، إيران (CNN) -- قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إن بلاده خرجت بمكاسب كبيرة من مفاوضات جنيف، إذ اعترف العالم بحقها في تخصيب اليورانيوم على أراضيها كما نجحت بتخفيف العقوبات المفروضة عليها، كما أكد أن بلاده لا تحاول الحصول على سلاح نووي، وأن برنامجها مكرس للأغراض السلمية.

وقال روحاني إن العالم "توصل خلال المفاوضات إلى خلاصة أن احترام إيران مثمر للجميع بعكس لغة التهديد" مضيفا أن حكومته نجحت في السياسة الخارجية، إلى جانب النجاحات التي سجلتها في الميادين الداخلية.

وحدد روحاني مكاسب بلاده بالقول إن الدول الغربية "اعترفت بحق إيران الذي تقره منظمة حظر انتشار السلاح النووي والاتفاقيات الدولية، والتي تسمح لكل دولة بإنتاج الوقود النووي، والمكسب الثاني هو حق تخصيب اليورانيوم على أراضينا، وبنهاية المفاوضات سترفع كافة العقوبات مع استمرار المفاوضات، وهذا مكسب جديد."

واعتبر روحاني، في كلمة نقلها التلفزيون الرسمي الإيراني، أن القول بأن إيران تريد إنتاج سلاح نووي "مثير للسخرية" مضيفا أن طهران مستعدة للتعاون مع الجميع من أجل إزالة جميع الشبهات عن أنشطتها النووية.

وشدد الرئيس الإيراني على أن الاتفاق الذي توصلت إليه الأطراف الدولية مع إيران في جنيف "خطوة أولى" ولكنها تأتي على "طريق طويلة لاتخاذ خطوات كبيرة وشاملة في المستقبل."



بغداد/ متابعة المسلة: اعلن البيت الأبيض، اليوم الاحد، عن الخروج بتوصيات من اجتماع الدول الست مع ايران الخاص ببرنامجها النووي، تمثلت ابرزها بتخفيف العقوبات على ايران مقابل إيقاف برنامجها النووي.

وجاء في التوصيات "لقد فرضت الدول الست عقوبات اقتصادية للضغط على ايران لكي توقف برنامجها النووي الذي تشتبه واشنطن وحلفاؤها بانه يخفي شقا عسكريا رغم نفي طهران المتكرر لذلك".

واضافت ان "اتفاق اجتماع يومي السبت والاحد يقضي بتخفيف بعض هذه العقوبات على ايران مقابل قيامها بالحد من انشطة برنامجها النووي وفتحه امام عملية تفتيش دولية اوسع لمدة ستة اشهر فيما يجري التفاوض على "حل كامل".

في المقابل اكد البيت الأبيض، ان الاتفاق "لا يعترف بحق التخصيب" من قبل ايران.

وبحسب الرئاسة الاميركية فان ايرن قبلت وقف كل انشطة تخصيب اليورانيوم بنسب تفوق 5% وتفكيك العملية التقنية اللازمة للتخصيب بنسب تفوق 5%.، كما تعهدت بالتخلص من مخزونها من اليورانيوم المخصب بنسبة حوالي 20% من خلال تذويبه".

وتعهدت ايران، بحسب البيت الأبيض بـ"عدم بناء اجهزة طرد مركزي جديدة لتخصيب اليورانيوم ووقف التقدم نحو تشغيل مفاعل في مصنع اراك (النووي) الذي يمكن ان ينتج البلوتونيوم، كما قبلت بالا تبني مصنعا قادرا على استخراج البلوتونيوم من الوقود المستخدم."

كما قبلت بان "تسمح بوصول خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشكل يومي الى مواقعها وان تعلن معطيات عن كيفية عمل مفاعل اراك".

في المقابل اعلنت الدول الست، موافقتها على تخفيف العقوبات بشكل "محدود وموقت ومحدد الاهداف ويمكن ان يتم الغاؤه" وتصل قيمته الى حوالى سبعة مليارات دولار.

وتلتزم بعدم فرض عقوبات جديدة خلال فترة الستة اشهر اذا احترمت ايران تعهداتها.

وتعلق "بعض العقوبات على الذهب والمعادن الثمينة وقطاع السيارات والصادرات البتروكيميائية الايرانية" وتسمح "بعمليات اصلاح وتحقق في ايران لبعض شركات الطيران الإيرانية".

وتقوم بتحويل مبلغ قيمته حوالى 4,2 مليار دولار من مبيعات النفط الايراني الخاضع لعقوبات خلال فترة الستة اشهر، فيما تبقى في المقابل معظم العقوبات التجارية والمالية الاميركية تبقى سارية وكذلك كل العقوبات المفروضة بموجب قرارات مجلس الامن الدولي.

الأحد, 24 تشرين2/نوفمبر 2013 13:51

فنانوا كوردستان يضربون امام الوزارة

نظم عدد من فنانين كوردستان اضراباً امام وزارة ثقافة حكومة إقليم كوردستان اعتراضاَ على صندوق التعون الثقافي.

وقال آزاد دلباك المشارك في الاضراب لـNNA، ان قرار الاضراب اتخذ من قبل عدد من الفنانين اعتراضاً على صندوق التعاون، وانهم لن ينهوا الاضراب قبل تنفيذ مطالبهم.

واضاف :"نملك بالوثائق ان اعضاء من لجنة الصندوق اخذوا قسماً من عائدات الصندوق، بالإضافة إلى وجود فساد في هذه المؤسسة".

واوضح دلباك انهم طلبوا بوقف عمل الصندوق، إلى ان تنتهي هذه المشكلة
-----------------------------------------------------------------
آرام قرداغي ـ NNA/
ت: إبراهيم

بعد تعرض مدينة قامشلو لسلسة من التفجيرات والتي استهدفت إحداها مركزاُ لقوات الاسايش الكوردية بحي قناة السويس , أصدرت القيادة العامة لقوات الأسايش بياناً للراي العام تلقتNNA نسخة منه, بشأن تفاصيل عملية الإستهداف .

وبحسب ما أفادت به مصادر من قوات الاسايش لـNNA يوم أمس،  أن التفجير أسفر عن  مقتل 3 أشخاص لحياتهم من بينهم عنصران من قوات الأسايش بالاضافة الى جرح 9 آخرين من بينهم عنصران من قوات الاسايش والبقية من المدنيين.

وقال البيان :" تعرض مركز آسايش حي قناة السويس التابع لمدينة قامشلو في الساعة الرابعة والنصف من بعد ظهر يوم السبت 23/11/2013 لعملية إرهابية جبانة عن طريق سيارة مفخخة يقلها إنتحاري حاول الدخول إلى حرم آسايش قناة السويس".

وتابع بيان اسايش غرب كوردستان :" وقام عناصر آسايش قناة السويس بمقاومة الانتحاري وعرقلته في الدخول لحرم المبنى حيث فجر الانتحاري نفسه خارج باب المركز دون أن يتمكن من دخوله , استشهد إثر هذه العملية الجبانة احد أعضاء الآسايش واثنين من المدنيين وجرح عدد من أبناء قامشلو".

تأتي هذه العملية بعد سيطرة قوات كوردية خلال الشهر الماضي على الكثير من المناطق  ابرزها اليعربية "تل كوجر" وحوالي 26 قرية بمحيط بلدة سرى كانية كانت تحت سيطرة المجموعات المسلحة.
-----------------------------------------------------------------
إبراهيم ـ NNA/

 

قبل أيام قليلة ماضية وفي هنا ( دهوكا داسنيا ) محافظة دهوك التابعة الى ( دولة ) أقليم كوردستان العراق أشتريت كتابآ معنونآ ب ( دراسات ومباحث في فلسفة ) وماهية الديانة الأيزيدية و منسوبة الى السيد والدكتور والباحث ورجل الدين ( بير ) الأيزيدي ممو فرحان عثمان المحترم .....

ففي الوهلة الأولى ومن العنوان وقبل قرأة وترجمة وتحليل أغلبية ( 250 ) صفحاته تمنيت وأعتقدت بأن هذا ( بير ) قد أيدني وشاركني في توجيه ( اللوم ) والعتاب الأذع الى صديقه وهو السيد ورجل الدين ( الشيخ ) الأيزيدي خليل جندي المحترم.؟

بسبب أسائته الى شخصية ( تاف وه سى ) طاووس ملاك ( الضؤ والظلام ) وفي آن واحد وذلك من خلال تهجمه الغير مبرر على طبقة ( بير ) العريقة ووصفهم ب ( زوجة ) الشيخ وأن المربي كان يساعد زوجته ( بير ) من أجل تربية الأطفال.؟

وغيره من الهجمات ( الحاقدة ) عليهم ودون أية مبررات يذكر.؟

والتي تؤكد وتؤيد وبجميع الدلائل بأنهم كانوا موجودون ومعروفون في ( لالش ) وعموم كوردستان قبل ظهور ووصول وسيطرة ( كافة ) طبقات الشيخ على معبدهم الأول والأخير وهو ( به رسكه ها بيرا ( لالش ) النوراني وبأكثر من ( 3000 ) ثلاثة آلاف عامآ ولحد اليوم.؟

ولكن خابت أملي فيه وفي ( كافة ) كتابنا هنا وفي الخارج أجمع بسبب سكوتهم على هذه ( الأساءة ) المتعمدة بحق طاووس ملك وهو ( بير ) وبعكسه فأن جميع التمديحات الماضية والحالية والقادمة عندنا غير صحيحة...........................................

هذا الصباح ( الأحد ) 24 / 11 / 2013 قررت المجيئ ومرة أخرى الى هذه المحافظة العزيزة ( دهوكا داسنيا ) والتي أنتمي اليه قوميآ ولغويآ وقبل المسائل الدينية التافئة هنا وهناك ولكي أبدئ وبرأي الشخصي الدائم على العديد من النقاط ( الخاطئة ) والواردة والمادحة وبشكل مبالغ فيه وكثيرآ في هذا الكتاب أعلاه.؟

لكن وقبل الوصول الى ( مركز حلبجة ) للنت أشتريت نسخة من جريدة ( ئه فرو ) اليومية والكوردية اللغة والتوقف في أحدى ( جايخانة ) وشرب فنجان شاي صباحي ولذيذ حقآ فتصفحت الجريدة فرأيت فيه هذا العنوان

كونفرانسه كى ئه كاديمى ل دور شيخادى دى هيته كيران.؟

أي أن كونفرانسآ أكاديميآ ستبحث حول من هو الشيخ ( عدي ) بن مسافر الأموي.؟

وأعتقد بأنه ليست هناك حاجة الى أعادة نشر شجرة عائلته لكونها معروفة ولدى الجميع وعند الحاجة يمكن مراجعة مدونتي الموجودة على النت ( بير خدر جيلكي )

لذلك ولكي يستفيد ( الجميع ) الذين سيحضرون في هذا الكونفرانس أن يقوموا ب فصل وحقيقة الشيخين عدي الأول حوالي عام ( 557 ) للهجرة والثاني حوالي ( 644 ) للهجرة ولكي لا يقعوا في ( حلقة ) فارغة وفارغة ورجاء.؟

فأبتداء من الصفحة ( ص 25 ) يحاول تسليم ( بوصلة ) وحركة الشمس ودورانه وعبادته لنا ولكن بعيدآ عن الديانة الزه ره ده شتية التي تعني الشمس ( الأصفر ) أو البرية الصفراء وهي نفس المعنى.؟

أن الغريب والعجيب في أمر هذا السيد والمثقف والباحث وقبله في أمر ( جميع ) كتابنا بأنهم يقومون بخلط ( التأريخ ) والشيوخ عدي ( الأول ) والثاني وعدم الأشارة الصحيحة الى ماهية حقيقتنا ( قبل ) الأسلام وقبل الشيخ عدي الأول ومن ثم الثاني.؟

فيسرع الى ( وضع ) أسم هذا الشيخ بين تأريخ تبتعد منه وبأكثر من ( 2000 ) عامآ وأكثر فماهو السبب أيها القراة الكرام وخاصة الجيل ( الجديد ) والمثقف الواعي عندنا.؟

في ص 42 يحاول أنتماءنا الى معنى أو مصطلح ( يزدان ) الوارد في جميع المجلدات الآرية والهندو أوروبية ( جيرماني ) وقبل ظهور الزره ده شتية وبعدها وهذا لا شك فيه وكذلك الأشارة الى التسميتين الملعونتين العربيتين اللغة ( الأبليس والشيطان ) الواردتين في الكتب السماوية الأسم ( الأنجيل والقرآن ) وفقط وليست في بقية الكتب التي سبقتهم مثل ( التوراة والأفستا ) أي بمعنى أن ذلك ( بير ) المرحوم ( زه ره ده شت ) قد جلبه وفرضه علينا والعكس هو الصح.؟

نعم أن جميع الأنبياء كانوا أذكيا في زمانهم وناضلوا من أجل مصالحهم وبكافة الوسائل المتاحة ولكنهم ومهما كانوا وتعمروا وبأكثر من ( 100 ) عامآ وأكثر فكانوا بشرآ وماتوا مثل البشر وليست غير وكما نبالغ وجميعآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ

في ص 47 ومن خلال الهرم الأيزيدي الحالي يخفي ( الحقيقة ) وتمدح الشيوخ ودون الأشارة ( الصادقة ) والصحيحة والحقيقية الى طبقته بير فيقول .......

1.الشيخ أ.آداني.؟

والحقيقة ( عكس ) ذلك وهو ( العدوي ) وليس آداني حيث تم ومنذ أكثر من ( 800 ) عامآ ولحد اليوم خداع الأيزيديين بأن تسميتهم آداني وكوردية وأيزيدية اللغة ولكن العكس هو الصح بأن تسميتهم هذه مأخوذة من أتباع ومخلفات ومريدي ذلك الخليفة العربي والأسلامي والسني المذهب والمرتد عنهم ( يزيد بن معاوية ) وبالذات من لقب ذلك الشيخ والمرحوم ( عدي ) بن مسافر الأموي والهكاري الأصل .؟

ب.قاتاني.؟

والعكس هو الصح فأنهم ( قحطاني ) نسبة الى ذلك الشيخ والمرحوم ( محمد ) قحطان الباطني السعودي الأصول وأنت تؤكد على صحة كلامي هذا وعندما تقول وفي الصفحات القادمة بأن ( البعض ) من هولاء الشيوخ الذين قدموا مع الشيخ عدي ليسوا كوردآ وليسوا من أهل المنطقة ولكن.؟

ج.شمساني.؟

أو عبدة الشمس.؟

هنا أكرر ( 1000 ) مرة ومرة وبدون خوف وتملق بأن ( 99 % ) من الجدات والأجداد الكرام للشيوخ كانوا ( آري ) وزه ره ده شتي وداسني أو الأيزيدي الحالي التسمية ولكن لم تكن هناك كلمة ومعنى ومنصب ( الشيخ ) موجودآ وغير معروف لدى الشعب الكوردي وعامة والأيزيدي خاصة قبل الأسلام وبالذات قبل ظهور ووصول الشيخ ( عدي ) الأول الى المنطقة.؟

لكونه خريج المدارس العربية والأسلامية مثل ( الأزهر ) والشام وبالذات مدرسة الشيخ عبد القادر الكيلاني البغدادية والبصراوية و التي كانت ولا تزال تمنح طلابها وعند التخرج ( شهادة ) ولقب الشيخ.؟

2.بير وليس البير يا أستاذ ممو المحترم.؟

هل لديك ( دليل ) ومعلومة موثوقة بأنه يمكنك تسمية هذه الكلمة الى البير وكذلك هل كانوا يتكونون من ( 40 ) طبقة قبل ذلك وماهو عددهم قبل ذلك وماهية حقيقة أصول وأسماء ( الأغلبية ) من الأبيار الحالية وقبل البحث عن حقيقة ( كافة ) الشيوخ ورجاء.؟

في ص 48 والصلاة وخمس مرات عندنا.؟

فأكد لك وللجميع بأن ( به رستين ) أي العبادة ولأكثر من ( 50 ) مرة وليست ( 5 ) مرات فقط كانت ولا تزال جارية عندنا ونحن واقفون ومسيرون في ( الشارع ) نرفع أيدينا نحو ( السماء ) والشمس ولكن أداء ( 5 ) مرات ليست سوى فكرة وفرض عربي وأسلامي وبشكل ( مبطن ) وخادع جلبت لنا يا سيدي العزيز بير ممو.؟

في الصفحات 60 – 61 يشير الى الأعيادة القديمة ومن بينهم عيد ( بيلنده ) ويلده ودون الأشارة الى عيد ( باتزمي ) وعشيرة جيلكان وقبيلة ( داسكا ) التي يمكن وللجميع ( المدح ) والأفتخار وأمام ( بى سر مان ) الكورد المسلمون الحاليون وخاصة الأسلام السياسي بأننا نحن ( الجد ) والحافظون على أصولكم ولغتكم وقوميتهم الكوردية ولحد اليوم.؟

في ص 129 وقبلها وبعدها حاول ( تمديح ) هولاء الشيوخ ووصولهم الى درجة الملائكة والمتصفون والغير متزوجون ولكن وفي الصفحة ( 138 ) يقر بهزيمتهم.؟

حيث يقول وفي سنة ( 1276م ) هرب الى دولة ( مصر ) مع زوجته المنغولية.؟

في الصفحات 160- 162 وبعد عدة تمديحات مبالغة فيه وكثيرآ بأن هولاء الشيوخ ليسوا سوى ( طاووس ملك ) والبقية ولكن وبشكل ( مضحك ) ومبكي وفي آن واحد يقول بأن ( جمهرة ) هولاء الكتاب والمفكرون المتصوفون الذين قدموا مع الشيخ عدي ومن بعده وبحدود ( 100 ) سنة لم يكونوا من ( أصل ) كوردي أو من أهالي المنطقة.؟

في الختام أعطي ( أشارة ) وتوجيه أخوي لهذا ( الأستاذ ) وبير ممو وبقية الكتاب والمهتمون بشأننا أن يتسلحوا بتسمية ( بير ) وخاصة أبيار بير ( آري ) وعيدهم الشمساني ( باتزمي ) والتي تبدء ودائمآ ولمدة ( 7 ) أيام في ( آخر ) يوم الأحد من شهر ( 12 ) الميلادي ولغاية ( أول ) يوم الأحد من شهر ( 1 ) الميلادي.؟

فهي عيد ( الشمس ) الأصيل يا أستاذ ممو المحترم.؟

بير خدر جيلكي

دهوكا داسنيا في 24.11.2013

إن القلة القليلة تعرف في إقليم كردستان وخارجه, بأن جلال الطالباني, المعروف اختصاراً عند الكورد ب"جلو" فصل الحزب الاتحاد الوطني الكردستاني على مقاسه الجسدية, وحالته الفيزيولوجية, أن هو في مقتبل العمر و يتمتع بصحة جيدة, الحزب أيضاً يكون نشطاً و يتمتع بصحة جيدة, وأن وعكه المرض, كذلك وعك معه الاتحاد الوطني الكردستاني و مرض, وأن تقدم به السن و هرم, ودخل في مرحلة الغيبوبة والموت البيولوجي, ينكمش الحزب جماهيرياً ويدخل هو أيضاً في مرحلة الغيبوبة والموت البيولوجي, وأن توفى و وارى الثرى, مما لا شك فيه سيلحقه الحزب عاجلاً ويوارى معه الثرى. هذه هي خلاصة المراحل الأربع التي جاوز حزب الاتحاد الوطني الكردستاني ثلاث منها, والآن هو في مرحلته الرابعة والأخيرة, ألا وهي, مرحلة النهاية الحتمية, التي سيتم دفنه فيها, في مقبرة (سَيوان) مع سكرتيره العام في الأيام القادمة.

إن هذا الرجل المسمى جلال الطالباني, منذ اللحظة الأولى التي دخل فيها عالم السياسة والحزبية, كان خطراً على الكرد وكردستان, وعمل دائماً بالضد من مصالح شعب كردستان, وسعى باستمرار على إحياء النعرات القبلية التي مضت عليها أزمنة طويلة, كالتي كانت سائدة بين إمارة سوران وإمارة بهدينان, لكن بأشكال مختلفة, حيث بدأها في بداية الستينات من القرن الماضي حين انشق عن الحزب الديمقراطي الكردستاني, وأراد أن يعزل منطقة سوران عن سائر جنوبي كردستان, ألا أن الحركة التحررية الكردية كانت قوية إلى درجة لم تجعله أن يحقق مآربه القبلية, ودق مواقعه بقوة, وما كان عليه, إلا أن يهرب ويلجأ إلى عميل أمريكا وشرطيها في المنطقة, المقبور شاه إيران محمد رضا بهلوي. و بعد أن رأى شاه إيران, أن الطالباني و جماعته قوتهم محدودة على الساحة الكوردستانية, ولم تستطع هذه الزمرة المنبوذة في أوساط الشعب الكردي, أن تحقق له ما يريد تخلى عنها, وما كان من جلال الطالباني وجماعته, ألا أن يذهب إلى بغداد, ويرتمي في أحضان الحكومة العراقية, المحتلة لجنوبي كردستان ويعرض عليها خدماته..., وعليه أخذه حكام العراق بالأحضان, وقدموا له جميع احتياجاته من الأسلحة والذخيرة والمال لكي يقاتل بها الحركة التحررية الكردية بقيادة ملا ( مصطفى البارزاني) واستمر على هذه الوتيرة الخيانية, حتى جاء بيان آذار التاريخي وتخلى عنه حكومة البعث الفاشية ولفظته لفظ النواة, وما كان عليه ألا أن يحل جماعته كأية جماعية خانت شعبه و وطنه, ولم يكن أمامه غير ترك الوطن و اللجوء إلى بلاد المهجر والتسكع على أبواب الحكام والسفارات الأجنبية, حتى جاءه الفرج عام 1975 حين حلت النكسة بالحركة الكردية, سرعان ما جمع حوله أفراداً يحملون مثل أفكاره السوداء, وقال في قرارة نفسه, هذه هي فرصتي لتحقيق ما أربو إليه من أفكار جهنمية, وأسس (حزباً) سورانياً, والأدق حزباً سليمانياً, من أجل شطر جنوبي كردستان إلى نصفين, بين سوران, وبهدينان, ونجح هذه المرة في محاولته الجهنمية نجاحاً كبيراً, حيث ختمها بقتال جنوني عام 1994 مع عدوه اللدود مسعود البارزاني, رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني, وعلى أثر هذا القتال المجنون, دق الإسفين بين شريحتي الشعب الكردي في إقليم كردستان, السوران, والبهدينان, كما نراه اليوم, حيث كل منهما يتعامل مع الآخر كأنه من شعب غريب وبعيد عليه, وبعد أن تحقق له ما أراد بأساليب غير شريفة, "الغاية تبرر الوسيلة", كما قال ماكيافلي, وكما يقول المثل,"ليس هناك صداقة دائمة ولا عداوة دائمة بل مصالح مستمرة" فلذا تصالح مع عدوه مسعود البارزاني, واستقل بمشيخته (السليمانية) وجلس على رأسها كحاكمها الأوحد. وبعد سقوط نظام حزب البعث الفاشي, استمر في تقاسمه للسلطة والمال مع البارتي, حيث أصبح مسعود البارزاني رئيساً للإقليم, وجلال الطالباني رئيساً للعراق, وأثناء وجوده في بغداد كرئيس للجمهورية, بدل أن يوظف جانباً من مسؤولياته كرئيس للعراق لخدمة الشعب الكردي, رأيناه كبقية أهل مدينة السليمانية فاقدي الإحساس والشعور الوطني, أشغل نفسه بحفظ النكات البايخة وإلقائه على المسئولين العرب, وبها أصبح أضحوكة بغداد, حتى قال عنه ذات مرة (عدنان الباجه جي) بلغة دبلوماسية, أن جلال الطالباني إنسان مرح, أي (...) وقال عنه أيضاً في لقاء صحفي أجراه معه (معد فياض) ونشر في جريدة (الشرق الأوسط) في 2010 " على رغم الود الذي يظهره نحوي عمل الطالباني ضدي عندما رُشحت أنا لرئاسة الجمهورية". بما أن الطالباني غريب عن بغداد ولا يعرف عقلية مسئولي العرب, بسبب سذاجته السياسية المفرطة, حيث يتصور أنه يخدع السياسيين العرب, بينما الواقع ظهر لنا أنهم يستهزئون به. حتى قال عنه الشوفيني صالح المطلگ ساخراً, "أن رئيس الجمهورية جلال الطالباني يخلق مشكلة ومن ثم يسعى لحلها, كل هذا, لكي يقول أنا الذي حليت هذه المشكلة العويصة". ونقل عنه الإعلامي (أمير الحلو) في لقاء تلفزيوني أجري معه في قناة (الاتجاه) أن مام جلال قال لعبد الله سلوم السامرائي حينما كان هذا الأخير وزيراً للإعلام "إذا ما تنقل أمير من مديرية إذاعة بغداد سوف أصعد للجبل وأعلن العصيان " لاحظوا أيها الكرد, أن  طلباني ذهب بالقضية الكوردية إلى سوق نكات والمزح دون أي خجل أو حياءً من قدسية القضية الكردية, أ شخص مثل هذا, وبهذه المواصفات الإكروباتية يكون أميناً على القضية الكوردية!. وفي خضم تسارع الأحداث في التسعينات القرن الماضي, قال له ذات يوم (جبار فرمان) عضو المكتب السياسي في الحزب الاتحاد الوطني الكردستاني, الذي ثبت للشعب الكوردي, أنه، لا وطني, ولا كوردستاني, يا مام جلال, يجب أن تحدد صلاحياتك في الحزب, لم يدعه الطالباني أن ينتهي من كلامه حتى غضبه عليه غضباً شديداً. وبعد هذه الحادثة أراد الطالباني يقوم بزيارة إلى خارج الإقليم وكعرف بروتكولي ذهب جميع المسئولون ليودعوه, وكان من ضمن مودعيه خالد الذكر (جبار فرمان) فمد له يده ليصافحه, امتنع جيلو طالباني عن مصافحته, وظهر هذا المشهد المخزي على شاشات التلفزة. وبعد أن خليت الوسادة للطالباني لزعامة حزب الاتحاد, جاء بعدد من أشباه الأميين ومن أراذل الناس إلى المكتب السياسي و قيادة الحزب, لكي لا يقفوا حجر عثرة أمام مهاتراته ونزواته الصبيانية في الحزب, لكي يمنحوه أصواتهم في مؤتمرات الحزب, لأنهم دون المستوى, وبدون وجود طالباني على رأس الحزب يرمون خارج قيادة الحزب. وأحد هؤلاء الذين أنعم عليه الطالباني, هو ممثل حزبه في تركيا, المسمى بهروز جلالي, بالأمس وفي لقاء تلفزيوني, قال "لا يجوز التفكير بخليفة لمام جلال مادام يتنفس" بما أن هذا الجلالي أحد بيادق الطالباني, وخلال سنوات وجوده في تركيا تأثر بالكماليين الأتراك, ويريد من الشعب الكوردي على غرار الأتراك, أن يحكمه شخص من قبره, كما في تركيا الكمالية, حيث يحكمها منذ عقود, لا يسعنا هنا إلا أن نقول، عليه وعلى من يسير على نهجه لعنة الله والناس والملائكة أجمعين. ومن الأشخاص الذين ينطبق عليهم القول المأثور "من عاشر قوماً أربعين يوماً أصبح مثلهم" هو الدكتور برهم صالح, بعد أن كان شخصاً كَيّساً في أوروبا وأمريكا, ألا أنه حين استسلم لإرادة الطالباني... أصبح شخصاً مهرجاً وبوقاً له في وسائل الإعلام. أخيراً, لتطمئن :::طالباني, أن حزبهم لا يعود قطعاً إلى موقعه الذي كان فيه قبل 21-9- 2013, بل سينحدر في الانتخابات القادمة نحو الهاوية, لأن تاريخ المنطقة يؤكد لنا, أن أي حزب فقد شعبيته بسبب الفساد الذي نخر جسده, وكذبه الفاضح على الشعب, سيسحب الشعب ثقته منه إلى الأبد, و لا تقوم له قائمة, وسيصبح جزءاً من التاريخ الأسود وغير المشرف, ويرمى في مزبلة التاريخ إلى جانب أولائك الذي خانوا الشعب والوطن من أجل المال والجاه.

 


بعد أن يأسنا من السياسيين الكورد الأميين الجهلة، الذين لا يجيدون حتى اختيار مفردات سليمة وصحيحة لتصريحاتهم التي يعبرون بها عن إرادة الشعب الكوردي، الذي بكل أسف يمثلونه في هذه المرحلة التاريخية الهامة، التي تمر بها المنطقة والعالم. وهؤلاء السياسيون، منذ أن أسسوا أحزاباً كوردستانية تحت يافطات قومية واشتراكية وشيوعية الخ، لم يستطيعوا بلورة خطاب كوردي موحد، يُعرف العالم بحدود كوردستان التاريخية والجغرافية، وكذلك بالمطالب الكوردية المشروعة، تارة يصرحوا أن آخر نقطة تصل إليها حدود كوردستان هي مدينة جصان، وتارة أخرى يتراجعوا و يقولوا أن قضاء خانقين هو الحدود الطبيعية لإقليم كوردستان الخ. وكذلك الحال لحقوق الكورد السياسية، تارة يطالبوا بالحكم الذاتي، وتارة أخرى يطالبوا بالاتحادية (الفيدرالية) وهلموا جرى. وبسبب هذا التخبط السياسي والأداء الركيك غير المتوازن للسياسي الكوردي، أود هنا أن أدلو بدلوي في هذا الموضوع الحساس والحيوي، كمواطن كوردستاني حريص على حقوق شعبه التي شوهها السياسيون، فلذا قررت أن أتوجه إلى أولائك المثقفون الذين لم يتلوثوا بسخام النفط المهرب، وهؤلاء هم الشريحة المتعلمة في المجتمع الكوردي، نأمل أن يبقوا محافظين على نزاهتهم ولا ينجروا وراء إغراءات السياسيين ويتحولوا إلى نسخة مستنسخة من هؤلاء المنفصلون عن واقع الكورد وكوردستان. دعونا الآن نقدم لكم نموذجاً من القيادات الكوردية التي لا تعير أهمية لاختيار مفردات خطابه السياسي، ألا وهو زعيم المعارضة الكوردستانية أنوشيروان مصطفى، الذي شاهدناه بالأمس في قناة (KNN ) الفضائية التي عرضت لمرات متتالية تصريحاً مقتضباً له باللغة الكوردية أدلى به في 28 09 2009:" كه ركووك و هه موو ناوچه دابراوه كان ئه گه ر ڕۆژی له ڕۆژان هاتنه وا سه ر كوردستان" ترجمته:" إذا في يوم من الأيام عادت كركوك والمناطق المستقطعة الأخرى إلى كوردستان" أهذا كلام يخرج من مسئول سياسي قضى الجزء الأكبر من حياته في أروقة السياسة!! يتكلم عن عودة أرض الكورد المنهوبة إلى أحضان وطنهم، بإذا، و لو، وإن أمكن، وهو يعلم أن جميع التصريحات التي يدلي بها المسئولون في الإقليم باللغة الكوردية، تترجم فوراً في بغداد، من قبل الأحزاب العربية الحاكمة والمعارضة، لكي يعرفوا المستوى الفكري للقيادات الكوردية ونقاط ضعفهم. وهذا ليس بكلامي، بل أنه كلام القيادي في الاتحاد الوطني الكوردستاني الدكتور فؤاد معصوم. لكي لا يقال بأني أتهم المعارضة الكوردستانية فقط، بل أن مسئولي الحزبين اللذان يقودان السلطة في الإقليم في مناسبات عديدة، يطلقوا العنان لغبائهم السياسي و يقولوا كلاماً أشد ضرراً على الكورد وكوردستان مما قاله زعيم المعارضة الكوردستانية، وأنا في مقالات سابقة لي نشرت نص كلامهم غير المسئول وذكرت أسمائهم ومناصبهم في الحزب والحكومة، ألا أنهم لا يعتبرون، منهم من عاش في أوروبا لعقود طويلة، ألا أن عقليته لا زالت بدائية. ذات يوم دعت الجالية الكوردية أحد هؤلاء وهو من مؤسسي الاتحاد الوطني الكوردستاني إلى إحدى المدن السويدية لإلقاء محاضرة عن الوضع الكوردي الراهن، وهو أستاذ في جامعة (أوپسالا - Uppsala) السويدية وأثناء محاضرته ذكر عشرات المرات الاسم الذي يلحق جزءاً من أرض كوردستان بسوريا التي تحتلها، والتي سماها ب "كوردستان سوريا" وردد مرات ومرات "الشعب الكوردي في سوريا" و قال مرات عديدة "كوردستان العراق" الخ الخ الخ، بعد أن انتهى من محاضرته صعدت إلى المنصة التي كان جالساً عليها وقلت له أستاذ ما هذا الكلام الذي يحط من الحق الكوردي، حيث تصف غرب كوردستاننا ب"كوردستان سوريا" وجنوبنا ب "كوردستان العراق" الخ، لماذا لا تقول غرب كوردستان، وجنوب كوردستان الخ؟، لماذا تلحقها بسوريا والعراق و...، وأنك تعرف جيداً أنها محتلة من قبل تلك الدول؟، تصوروا أن رده كان أقبح من فعله، قال لي باللغة الكوردية، " با هه ر وايه" نعم هو هكذا، أي مثلما أنا محمد مندلاوي أقول، قلت له، ماذا تفكر يا أستاذ، هل أن الذين يستمعوا إليك يعلمون الغيب! حيث أنك تقول كوردستان سوريا، وهم يتلقونها على أنك تقول غرب كوردستان. وفي نهاية ملاحظتي عليه، قلت له، أليس بكلامك هذا تساهم بتشويه الحقوق الكوردية، وتخلق شريحة كوردية تسير على الخطأ وتؤدي إلى الهاوية؟. عزيزي القارئ، هذا هو نموذج من النماذج السياسية المتعلمة، لا يفرق بين البون الشاسع الذي بين المصطلحين ، كوردستان سوريا، وغرب كوردستان. أليس كلام هذا القائد السابق والأستاذ الحالي، هو من صميم الخلل الموجود في مفردات الخطاب السياسي الكوردي؟. وإلى يومنا هذا لا يدركوا خطورة انتقاء المفردات اللغوية الصحيحة والسليمة، وتسمية الأشياء بأسمائها؟. بعد أن قدمت لكم نموذجين سياسيين، دعوني الآن أقدم لكم نموذجاً سيئاً من المثقفين الذين يتعاملون يومياً مع الكلمات وصياغتها في أبيات شعرية، ألا أنهم لا يدركون خطورة استعمالها، حين يسموا الأشياء الكوردية بغير أسمائها. من هؤلاء المشوشون، الشاعر الكوردي (ئاسۆ) الذي يقيم في مدينة (بوكان) بالقرب من مدينة (مهاباد) التقت به قبل أيام إحدى القنوات الفضائية الكوردستانية و أجريت معه لقاءاً صحفياً مطولاً و في سياق حديثه تطرق إلى الجمهورية الكوردستانية التي تأسست عام (1946) برئاسة (قاضي محمد)، أن الأستاذ الشاعر الذي يجب أن يكون ضمير الشعب الكوردي الحي ولسانه الناطق، وهو يقيم في مدينة ملاصقة لمدينة مهاباد سماها "جمهورية مهاباد" في حين لا توجد أية وثيقة تصف جمهورية كوردستان بجمهورية مهاباد. يا ترى من أين جاء هذا (المثقف) الكوردي بهذه التسمية المحرفة لاسم جمهورية كوردستان؟. عزيزي القارئ، هؤلاء هم النخبة الكوردية، الذين يخرقون الدستور ويتلاعبون بالمصطلحات التاريخية الصحيحة من أجل تشويهها بالضد من الحقوق الكوردية المشروعة. قبل وفاته بعدة سنوات ذات أهدى لي الكاتب الكوردي (محمود ملا عزت) الجزء الثاني من كتابه المعنون (ده وڵه تى جمهورى كوردستان) عدد صفحاته يربوا على (300) جمع فيه مئات الكتب الرسمية الصادرة من الجمهورية المذكورة جميعها تقول جمهورية كوردستان، وكُتب الجيش الكوردستاني الرسمية تقول (وزارت هێزی كوردستان) أي "وزارة قوات كوردستان"، إلا أنه للأسف الشديد، أن جل مثقفينا وسياسيينا بغبائهم المفرط يحرفونها خدمة للمحتل البغيض. بينما الآخرون يعيدون كتابة التاريخ من أجل سرقة تاريخ الغير وانتسابه لأنفسهم ، نرى أن النخبة الكوردية المصابة بالشيزوفرينية (Schizophrenia) فقدت توازنها و تشوه تاريخها بأيديها، خدمة لأعداء الكورد ومحتلي وطنهم. عجبي. أرجو من المثقف الكوردي الوطني، أن يراجع نفسه و يعيد حساباته من جديد، لأن استعمال تلك المصطلحات الخاطئة جريمة بحق الشعب الكوردي، وتضره أيما مضرة. من أجل بلورة خطاب شعبي واضح ومفهوم لمن يقرأه أو يسمعه، يجب أن توضع ثوابت كوردية يحرم الخروج عليها، وانتشار وغرس هذه الثوابت القومية في فكر الشعب الكوردي هو مهمة الكاتب الكوردي الذي يجب عليه أن يختار مفردات صحيحة وسليمة للغته، لكي يفهمه الشارع الكوردي بصورة صحيحة وسليمة ويتداولها في حياته اليومية كثوابت قومية لا يجوز الخروج عليها، وبها يكون عندنا مجتمع صحي خالي من الشوائب المرضية التي شوه السياسيون وأشباه المثقفين فكره ولغته. هل يجوز أن لا يعلم السياسي الكوردي بأن اللغة أداة للتواصل بين بني البشر؟، وهذه الأداة كأي أداة أخرى يجب أن تستعمل بطريقة سليمة، وألا يكون استعمالها ضاراً على من لا يجيد انتقاء مفردات هذه الأداة. للأسف نحن الكورد منذ زمن ليس بقريب نجني على أنفسنا بسبب عدم إجادتنا لحيثيات ومسوغات اللغة، و وضعها في موضعها السليم. اسمحوا لي في هذه المقالة أن أشير إلى بعض المصطلحات التي يستوجب على الكاتب والمثقف والسياسي الكوردي أن يلتزم بها ولا يتجاوزها، لأن كتابتها وسردها بصورة غير التي أشير لها تكون خاطئة وكاتبها أو قائلها دون دراية منه يساهم مساهمة كيدية عدائية ضد التاريخ والتراث والأدب والحق الكوردي - قبل أن أبدأ، أود أن أقول للقارئ الكريم، أنا لا أعد نفسي في عداد المثقفين، لأني حقاً لست هكذا، والشيء الآخر الذي أود أن يعلمه الجميع، أن كل ما يرد في مقالي هذا ليس إلزاماً حزبياً أو سياسياً على أحد، بل أنه إلزاماً أخلاقياً، لأني مواطن كوردي بسيط، لست بمستوى الذي ألزم الآخرين بمناشداتي-. النقطة الأولى، التي سأشرحها وهي، تسمية "الأكراد" أنها تسمية عدائية،عنصرية، قالوها قديماً ليجعلوا الكورد كالأعراب، لأن كلمة الأكراد تكون على وزن الأعراب، والأعراب كما معروف مصطلح حقير، في حين أن الاسم الصحيح هو ال(كورد) وأول من نطق به أجدادنا السومريون، بصيغة المفرد "كور أو كوررا" ومن ثم أضيف له حرف الدال الذي هو حرف الجمع في اللغة السومرية فأصبح "كورد". لا أتوسع في شرح معناه السومري وامتداده اليوم في اللغة الكوردية لأنه قد لا يعجب البعض، فلذا أتركه إلى وقت آخر قد أخصص له مقالاً خاصاً لتوضيح مدلوله الدقيق. النقطة الثانية، في أحيان كثيرة اقرأ أو أسمع كثيراً من السياسيين والمثقفين الكورد يحاولوا رفع تهمة الانفصال التي تتهمنا بها الحكومات المحتلة لكوردستان وأذنابها، ولم يفكر المثقف والسياسي الكوردي لبرهة، أن كلمة الانفصالي تقال لمن فقد حسه الوطني وأعلن انفصاله عن الوطن الأم. ونحن لسنا جزءاً من هذه الأوطان التي قضمت وطننا، أن الأصح والأسلم لنا، أن نقول نعلن استقلالنا عن المحتل الأجنبي، وليس انفصالنا، لكي نحكم أنفسنا بأنفسنا دون وصاية من أحد، ويكون لنا دولتنا اسوة بدول العالم. هل سمع أحدنا أن السوريين يريدون فصل الجولان عن إسرائيل؟ أو المغربيين يريدوا فصل سبته و مليلة عن إسبانيا؟ لم يقولوا هكذا قط، لأن تلك المناطق جزءاً لا يتجزأ من بلدانهم، فلا يستقيم معها كلمة الانفصال، فحالنا مثل حالهم، تلك احتلال، ووطننا أيضاً محتل. النقطة الثالثة، أن ترديد الكلمات الشاذة ك "كورد العراق" و "كوردستان العراق" أو "كوردستان سوريا" و "كورد سوريا" الخ من قبل سياسيينا ومثقفينا خطر قاتل، هل حقاً نحن كورد العراق؟،وننتمي للدول الأخرى التي تحتل بلادنا زوراً، أم نحن كورد كوردستان؟ هل حقاً كوردستان العراق؟ أم كوردستان الكورد؟ اصحوا على حالكم، وتحرروا من هذه التسميات الشاذة، التي تطعن في صميم الشعور الوطني الكوردي. إن المثقف الكوردي بدل أن يبحث في ثنايا اللغة ويختار الكلمات والمصطلحات السليمة لكي يثقف بها شعبه، نراه هو من يزيد الطين بلة، ويساهم بإشاعة المسميات المغرضة الخبيثة التي تخدم المحتل وتشوه العقلية الكوردية، حين نراه يتبجح كالديك الرومي وهو يتحدث عن " أجزاء كوردستان الأربعة" بدل أن يساهم في بلورة وعي القومي الكوردي ويقول "كوردستان الكبرى" يستخدم المصطلح الخطأ، الذي أوجده المحتل البغيض، الذي جزأ هذا الوطن، والمثقف الكوردي عوض أن يعيد توحيد هذا الوطن في خطابه، يصر على تجزئته ويردد كالببغاء "أجزاء كوردستان الأربعة - چوار پارچه ی کوردستان". النقطة الرابعة، في أحيان كثيرة، يتحدث المثقف أو السياسي الكوردي عن الجانب الآخر من الحدود المصطنعة مثلاً، المثقف الكوردي في جنوب كوردستان حين يريد أن يعبر عن شيء ما في شرق كوردستان يقول بكل صفاقة " أن هذا حدث في إيران.." كأنه عيب عليه يقول في شرقي كوردستان، والحال كذلك لبقية أرض كوردستان المحتلة، خاصة في هذه الأيام دوخنا المثقف الكوردي بترديده النغمة الشاذة، كورد سوريا، و كوردستان سوريا الخ الخ الخ، كأنه عيب عليه أن ينطق باسمه الصحيح السليم " غرب كوردستان". إن الخلل الموجود في مفردات الخطاب السياسي الكوردي جعل الآخرين من غير الكورد يختاروا في كتاباتهم وخطبهم السياسية مصطلحات عجيبة غريبة يصعب على المتلقي فهمه ك " الأكراد الأتراك" أي الكورد في شمال كوردستان. أو عندما ينعتون الحزبين الحاكمين في الإقليم، يقولوا حزب طالباني، وحزب بارزاني، كأن حزبيهما ليس لهما اسم كبقية الأحزاب في العالم، لو كان السياسي الكوردي واثق من نفسه، لرد على مثل هذه التخرصات والأقاويل المدلسة، لكن كما قلنا، أن السياسي الكوردي، أمي لا يجيد ألف باء السياسية، فلذا المقابل يصول ويجول و يقول عنه ما يشاء، لأنه واثق أن لا أحد يرد عليه ويفضحه بسبب مغالطاته الكيدية. النقطة الخامسة، ترديد السياسي والمثقف الكوردي مصطلح "الحكومة المركزية" لا أعرف، هل يجوز أن السياسي والمثقف الكوردي لا يعلم إلى الآن أن لا وجود في العراق لحكومة مركزية بعد (2003)؟ هل لا يعلم أن الفرق بين النظامين، كالفرق بين الثرى والثريا؟. لا بل يتباهى السياسي الكوردي الأمي وحتى ذلك الذي يحمل أعلى شهادة جامعية وهي الدكتوراه، حين يقول "نحن جزءاً من العراق" سخم الله وجهك، نحن في الجنوب جزءاً من كوردستان الكبرى، والعراق بلد اتحادي والاتحاد لا يقيم ألا باتحاد جهة مع جهة أخرى، أو مع جهات أخرى، فالعراق اليوم مكون من إقليمين، إقليم عربي وإقليم كوردي فلذا يسمى العراق الاتحادي، حتى أن الدستور الاتحادي نفسه لم يقل ولا مرة واحدة "كوردستان العراق". إن عدم الوضوح في الخطاب السياسي الكوردي جعل الآخرين (يتعاطفوا) مع شريحة الكورد الفيلية بمعزل عن الشعب الكوردي، وهذا شيء خطير ولم يحدث مثله في العالم أن تتعاطف مع شريحة من الشعب بمعزل عن غالبيته التي تأن وترزح تحت نير الاحتلال. كان على حكومة إقليم كوردستان أن تتبنى قضية الكورد الفيلية وتذود عنها، لا أن تتركهم تحت رحمة الذين يسموهم بأبناء الجن وتستغلهم لأغراضه سياسية. إن الدستور الاتحادي الدائم يطلب في توصيفه للأقاليم الاتحادية، أن يكون ذلك الإقليم تاريخياً وجغرافياً معروفاً بهذا الاسم، وإقليم جنوب كوردستان معروف عبر التاريخ أنه يبدأ من جصان وينتهي في سنجار. ألا أن السياسي الكوردي إلى الآن لم يحدد حدود إقليمه المعروفة للقاصي والداني، من أين تبدأ وأين تنتهي، كما قال الدستور الاتحادي، وهذه المناطق معروفة تاريخياً وجغرافياً بكوردستان، بلاد الكورد، وغالبية مدنها تحمل أسماءً كوردية ليس لها معاني في اللغة العربية. النقطة الخامسة، إن بعض العنصريون من القوميات الأخرى وبعض أشباه المثقفين من الكورد، تسمي كوردستان ب" منطقة كوردستان" أن فهم مدلول هذا المصطلح العدائي لا يحتاج إلى جهد جهيد، ألا أن بعضاً من سياسيينا ومثقفينا يرددوا هذا المصطلح العقيم الذي يجعل من كوردستان منطقة تابعة لكيان سياسي بمعزل عن كوردستان الوطن الأم. النقطة السادسة، يجب على السياسي والمثقف الكوردي أن يبتعد عن استخدام مصطلح العالم العربي، أو الوطن العربي، ناهيك عن أنهما غير صحيحين تاريخياً و سياسياً، وأن تلفظهما لا يخدمان الشعب الكوردي، بل يلغيان وطنهم كوردستان. أن السياسي يجب أن يكون نبيه و دقيق في اختيار ألفاظه، لكن للأسف أن السياسي الكوردي كما قلنا سابقاً، يجيد كل شيء ألا السياسة، فهو فاشل بامتياز في هذا المضمار. وفي ما مضى من أعوام، كان هناك سياسي كوردي حاول على مدى حياته السياسية، أن يربط الكورد بذيل الكيان العراقي كتابع له، وبعد أن رحل عنا، تحاول الآن ورثته، وهم تلامذته الفاشلين أصحاب العقول الخاوية والبطون والجيوب الممتلئة، أن يستمروا على نهجه المؤذي للشعب الكوردي. خلاصة مما سبق، كل الذي قلناه، هو إشارة بسيطة للهفوات التي يزخر بها الخطاب السياسي الكوردي. نأمل أن يعي الآن، السياسي والمثقف والمواطن الكوردستاني، بأننا شعب كسائر شعوب العالم، لنا وطن وتاريخ وحضارة، وجميع مفردات و مقومات الدولة العصرية.

نحن كورد ولسنا عربا ... كم أرادوا طمس اسمي فأبى ... جدهم "يعرب" جدي "سومر" ... لم يكن جدي يوماً يعربا ... هاهم أهلي فنوح منهم ... فلكه في أرضنا قد نصبا ... قدمي فوق الجبال هامة ... لا يطول قدمي من رغبا.

أبيات شعرية من قصيدة "نحن الكورد" ل (فؤاد جواد)

الأحد, 24 تشرين2/نوفمبر 2013 12:35

حقوقيات = الى انظار مؤتمر اصدقاء برطلة



حل التغيير الديمغرافي والهجرة لا يتم عملياً الا بتقرير مصير شعبنا في سهل نينوى ان كان عن طريق قانوني (الشرعية الدستورية) (احصاء شعبنا على ثلاثة اقضية كخطوة اولى وهي : تلكيف - الشيخان - الحمدانية) بعدها استفتاء حول تقرير المصير وقيادة شعبنا بنفسنا من جميع النواحي! طبعا سيكون هناك وضع مسامير في طريقنا ولكننا تعلمنا ان نسير وقدمينا تنزف! وان رأينا اننا في طريق شبه مسدود فنتجه الى اسقاط الشرعية الدستورية الفاسدة وتبديلها بالشرعية الثورية! ونحن على يقين بان اصدقائنا في الداخل ومن البرلمانيين والحقوقيين ومنظمات حقوق الانسان والمجتمع المدني - وشبكتنا الحقوقية ومحكمة حقوق الانسان في الشرق مع 33 قاضي ومحامي وحقوقي على استعداد تام لتلبية مطالب شعبنا وتبني القضية بالتعاون مع الخيرين من ابناء شعبنا - هنا نفصل الحنطة من الزوان

هذا يعتبر تطبيق عملي لافكار مؤتمركم الموقر

دمتم للحق

رئاسة الشبكة الحقوقية ومحكمة حقوق الانسان

https://www.facebook.com/pages/%D9%85%D8%AD%D9%83%D9%85%D8%A9-%D8%AD%D9%82%D9%88%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%B3%D8%A7%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D8%B3%D8%B7-Court-of-Human-Rights/306249882752740

اربيل في 24/11/2013

الأحد, 24 تشرين2/نوفمبر 2013 12:34

مهدي المولى - السنة مظلومة على يد السنة

 

هذه حقيقة اكدها المرجع الاسلامي المعروف لاهل السنة في العراق والمنطقة العربية هو الشيخ العلامة مهدي الصميدعي حيث قال بصوت علني وصريح وامام السنة في العراق وخارج العراق

نعم السنة في العراق مظلومة ولكن هذا الظلم مصدره السنة انفسهم حيث اكد ذلك بالارقام ان تسعة بالعشرة من هذا الظلم واقع على سنة العراق من اهل السنة

واكد العلامة مهدي الصميدعي رفضه لاغلاق مساجد اهل السنة في بغداد التي امرت به مجموعة مشبوهة تخدم اجندات اجنبية وطلب من ائمة المساجد فتح مساجدهم فالذبح يشمل كل العراقيين الاحرار وليس مقتصرا على طائفة واحدة

فكل عراقي يدعوا الى وحدة العراقيين ونشر الحب والسلام بين العراقيين والتوجه لبناء عراق حر ديمقراطي تعددي مستقل وحب العلم والعمل يقتل يذبح يفجر منزله مسجده

لا شك ان المنظمات الارهابية التكفيرية الظلامية الوهابية المدعومة من قبل ال سعود والتي هدفها ذبح العراقيين وتدمير العراق انها التي تقوم بتلك المذابح وتلك التفجيرات لانها تكفر كل العراقيين سنة وشيعة الا انها وجدت في الحرب الطائفية الوسيلة الوحيدة لتحقيق اهدافها فادعت هذه المجموعات الارهابية الوهابية الظلامية انها تمثل السنة وجاءت من اجل انقاذ السنة من الشيعة حيث تحالفت مع القوى الصدامية المجرمة التي قررت التخلي عن عبادة صدام والتوجه لعبادة ال سعود فوجدت لها حواضن في بعض المناطق العراقية وخاصة الغربية وبعد ان ركزت مواقعها فبدأت بأبادة شباب السنة في الانبار وصلاح الدين واختطاف النساء واغتصابهن ونهب اموالهم مما اثار غضب انباء الانبار الاحرار وفعلا توحدوا ضد هؤلاء المجرمين واعلنوا الحرب ضدهم لتحرير مدنهم من هؤلاء الوحوش الاقذار الارجاس وفعلا استطاع ابناء الانبار الاحرار وخاصة شبابها المثقف ووجهائها ورجال دينها المتنورين الذين وقفوا ضد هؤلاء المجرمين الظلاميين وطهروا ارضهم وحرروا انفسهم من ظلام ووحشية هذه المجموعات التكفيرية الظلامية

وهكذا فشلت خطط هذه المجموعات الارهابية الوهابية والظلامية ومن ورائهم من العوائل المحتلة للخليج والجزيرة وعلى رأسها ال سعود وال ثاني وفشلوا في احداث حرب اهلية بين السنة والشيعة وتحولت الحرب بين المسلمين سنة وشيعة وبين المجموعات الظلامية الوهابية والصدامية

لهذا نرى هذه المجموعات الارهابية الظلامية الوهابية والصدامية ومن ورائهم ال سعود وال ثاني فقدوا توازنهم واعلنوا الحرب على كل العراقيين فقاموا بقتل بذبح الشيعة وتفجير مساجدهم ويعلنون بان ايران والمليشيات التابعة لها هي التي تقوم بذلك ويذبحون السنة ويفجرون مساجدهم ويعلنون بان ايران والحكومة والمليشيات هي التي تقوم بذلك طبعا يقصدون بالمليشيات القوات الامنية من شرطة وجيش وامن ومخابرات

وهكذا اثبت بالدليل الواضح والبرهان الساطع بان كل ما يحدث من جرائم قتل واغتصاب وتفجير المساجد والمدارس والمعامل في العراق وفي المنطقة العربية والاسلامية وفي العالم ايضا تقوم بها المجموعات الارهابية الوهابية المدعومة من قبل ال سعود هدفها الاساءة للاسلام واضعاف الدول العربية والاسلامية بل اثبتت انها اعلنت الحرب على العرب والمسلمين بالنيابة عن اسرائيل حيث حققت لاسرائيل ما عجزت اسرائيل عن تحقيقه

ولو عدنا الى الحقيقة التي اكدها المرجع الاسلامي السني العلامة مهدي الصميدعي الذي اكد فيها بان السنة في العراق ظلموا على يد السنة وليس على يد الشيعة او يد الحكومة كما ادعت المنظمات الارهابية الظلامية ومن ورائها ال سعود

اولا انها منعت السنة من المشاركة في العملية السياسية بكل الطرق والسبل حيث حكمت على كل من يقرها كافر وفرضت ذبحه واغتصاب زوجته

ثانيا

شنت حملة واسعة على ذبح الشيعة وتفجير مراقد ائمتهم باسم السنة من اجل اشعال نيران الفتنة بين السنة والشيعة واذكاء نيران الطائفية بل انها قامت بخلق مجموعة باسم الشيعة وبدأت بقتل السنة الابرياء الذين لا ذنب لهم سوى انهم سنة الا ان المرجعية الدينية وعلى رأسها الامام السيساتني افشلت هذه اللعبة وكشفت حقيقة الذين يلعبون بها وقال السنة ليس اخوتنا السنة انفسنا وهكذا اخمد نيران كادت تحرق العراق ارضا وبشرا وهكذا اثبتت الايام ان المجموعات التي ادعت انها شيعية وبدأت بقتل السنة الابرياء انها مجموعات مأجورة للمنظمات الارهابية الوهابية والصدامية

ثالثا اعلنت الحرب على السنة وخاصة الابرياء والعناصر التي تريد للعراق وللعراقيين الخير والحب والسلام العناصر التي تؤمن بعراق الحرية عراق القانون بحكم الشعب وضد حكم الحزب الواحد الحاكم الواحد العشيرة الواحدة لهذا بدأت المجموعات الارهابية والظلامية بقتل هذه العناصر الشريفة المخلصة من وجهاء السنة وشيوخ عشائرها ومثقفيها

رابعا من خسة وحقارة المجموعات الارهابية الوهابية والصدامية ومن يدعم هذه المجموعات الظلامية ال سعود وال ثاني امرت كل الطبول والمزامير المأجورة ان يطبلوا ويزمروا بكل قوة بعد كل عملية اجرامية ضد رجال الدين السنة ضد شيوخ العشائر السنة ضد ابناء السنة في الانبار صلاح الدين الموصل بان مليشيات الحكومة هم الذين قاموا بتلك الجرائم رغم ان كل الذين قتلوا وفجرت منازلهم كانوا من حلفاء الحكومة ومن مؤيديها

وهذا دليل على صحة ما طرحه العلامة الصميدعي بان معانات السنة وظلم اهل السنة من السنة انفسهم ولا شك ان معانات اهل السنة سيعاني منها الشعب العراقي

لهذا ليس امام السنة في العراق الا الاتفاق والتحالف مع كل العراقيين واعلان الحرب على المجموعات الارهابية الوهابية وكل المتعاونين معهم ومن يدعمهم ويمولهم لتطهير العراق من هؤلاء الاقذار الارجاس والتوجه بنية صادقة مخلصة لبناء العراق عراق الجميع الذي يضمن للعراقيين جميعا المساوات في الحقوق والواجبات وحرية الرأي والعقيدة

مهدي المولى

الأحد, 24 تشرين2/نوفمبر 2013 12:32

نعي - التجمع الوطني الكلداني

بسم الآب ... والأبن ... والروح القدس... الآله الواحد ... أمين
انـاهو ..الـطريق..والــحق..والــحـيـاة..و مــن أمـن بــي.. وان مات .. فسـيـحـيـا

نعي
ببالغ الحزن والاسى تنعى قيادة التجمع الوطني الكلداني السيدة نعيمة عزيز مدالو والدة السيد وديع زورا عضو قيادة التجمع الوطني الكلداني الذي وافاها الاجل اليوم المصادف 24/11/2013 في الولايات المتحدة الامريكية - سان دياغو اثر مرض مفاجئ .   
نتضرع الى الله ان يلهم ذويها الصبر والسلوان .
قيادة التجمع الوطني الكلداني
24/11/2013

--
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التجمع الوطني الكلداني
هاتف

46729191510 +               SWEDEN
15198906311 +               CANADA

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.


لقد توضحت لنا النيات والآمال لدى الاعضاء في اعلان دمشق و المجلس الوطني و الائتلاف للقوى المعارضة و الثورة السورية بعد الانفجارات الارهابية في منطقة الجزبرة الكوردية القامشلي و جوارها من المناطق و الذي يقطن فيها مكونات اخرى من الشعب السوري ...لقد تبين لنا من خلال الصفحات للتواصل الاجتماعي الفيس البوك بالافتخار و الاعتزاز بما حصل اليوم في 23/11/2013 من انفجارات ارهابية في القامشلي و جوارها من قبل الارهابيين (داعش و النصرة ) مما ادى لقتل الابرياء و المدنيين ...و قد تم ذكر ذلك عل صفحاتهم بانه عمل ثوري ضد من سموهم بالشبيحة و النظام و انهم من الجيش الحر من قام بذلك و قد كتب ايضا الشكر لهؤلاء و الرحمة للشهداء من قامو بتلك العمليات الارهابية بحق الابرياء و بنظر هؤلاء الخونة الذين قد ذكروا ذلك بأن من قتل بتلك العمليات هم من الخونة الكورد و يستحقون القتل  بكل افتخار و اعتزاز  مع التكبير بالله تعالى و الترحم بمن قاموا بالعمليات الارهاربية ..و كلنا نعلم  بأن لا وجود للجيش الحر في المناطق الكوردية بل انهم من قوات الظلامية و الجهل و الدمار لسوريا و للشعب الكوردي و باقي المكونات في تلك المناطق اي قوات داعش و مشتقاتها ...
و بناءا على ذلك اعلن انسحابي من اللجنة التحضيرية للاعلان دمشق في بلجيكا و عدم ذهابي للمؤتمر العام في المهجر ...
كما سبق لي انني اعلنت عن عدم القبول للانضمام للمجلس الوطني الدمقراطي و الذي تم تعيني مسؤلا للعلاقات العامة و للمصالحة الوطنية   ...
و قراري هذا لم اتخذه الا بعد التأكد بان اعلان دمشق لا يحترم منهجه السياسي و لا نظامه الداخلي حيث انه يؤكد بعدم اسلامية الدولة المستقبلية و عدم القبول للاسلاميين في الاعلان ...و لكن اليوم قد تبين غير ذلك و ان لم يكن بيان رسمي للاعلان و لكن أكثر أعضائه و خاصة في الهيئة التنظميية حيث انهم يفتخرون بما قاموا به في القامشلي من تفجيرات ارهابية  و الكل يعلم بان من قام بذلك هم داعش و ارهابه ...
و أدعو كافة الكورد في المجلس الوطني بالانسحاب احتجاجا على ذلك   .فأن اي كوردي  او حتى غير كوردي من القاطينين في الجزيرة يبقى جالسا و منحنيا تحت لواء هؤلاء البشر الذين يكبرون بالله أكبر و يحيون داعش و تفجيراتهم  يعتبر خائن لشعبه و قضيته ...بغض  النظر عن الاختلاف الفكري و السياسي او الاجتماعي ....
مصطفى الشامي الكوردي

قصص حصلت في العراق تدور احداثها في نهاية حرب الخليج 1991، ابراهيم جندي عراقي هرب من الكويت، ليشق رحلةً محفوفة بالمخاطر للعودة الى بيته، عبر طريق واحد فقط، وهو الصحراء، حيث لا يوجد هناك مأوى، فسرعان ما يلقي الحرس الجمهوري القبض عليه ليرمي به في سجون صدام سيئة الصيت متهما اياه بالخيانة العظمى، واثناء مكوثه في السجن، قام الشعب العراقي بالانتفاض ضد حكم صدام، تلك الانتفاضة التي تمد ابراهيم ومن معه من القابعين في الاسر املاً باقتراب ضوء الحرية، هكذا كانت احداث الفيلم للمخرج محمد الدراجي.

ضمن فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية لعام 2013 انعقد المؤتمر الصحفي الخاص بمناسبة فوز الفيلم الروائي الطويل تحت عنوان "رمال تحت بابل" بالجائزة الاولى في مهرجان ابو ظبي السينمائي الدولي السابع للمخرج محمد الدراجي الذي انتجته وزارة الثقافة.

في بداية المؤتمر تحدث مدير قسم العلاقات والاعلام حسن عبد الحميد عن المحتفى به محمد الدراجي حيث أشار في حديثه: (يأتي إحتفاء دائرة السينما والمسرح بنسق متمثل بحرص مديرها العام الشاعر د. نوفل ابو رغيف على إنتهاز جميع الفرص بإتجاه كل المبدعين في صنع الحياة الحاضرة والقادمة.

و"تحت رمال بابل" القصة المنسية للانتفاضة الشعبانية العراقية في العام 1991 وفي أول عرض دولي لهذا الفيلم الذي دعا لجنة التحكيم برئاسة المخرجة التركية (يشيم أوسته أوغلو) الى ادراج هذا النص في محضر اللجنة كما ورد في نص التقيم النهائي لفيلم (تحت رمال بابل) والذي تم شراء حقوقه من قبل مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية 2013.

الفيلم يمتاز باسلوبٍ سينمائي خاص وحيوي يلقي الضوء على واحدٍ من أهم وأفظع الفصول المجهولة لحرب الخليج... وقد تميز المخرج محمد الدراجي ببراعة اعادة البناء الدرامي عبر الشهادات الواقعية والمادة الأرشيفية).

وقد هنأ الدكتور نوفل ابو رغيف جميع الحضور بمناسبة حلول العام الهجري الجديد وقال ((لا يفوتني الا اتقدم بأحر التعازي باستشهاد الامام الحسين (عليه السلام)، كما أذكر اليوم الذي ينعقد المؤتمر الصحفي الخاص بفيلم محمد الدراجي ونحن نعيش الفرح الخاص في مهرجان بغداد الدولي للمسرح الذي انعقد لمدة عشرة ايام واقدم شكري وتقديري الى جميع اللجان التي شاركت وواكبت الاحداث في المهرجان الاول.

وباسمي وباسم معالي الوزير الدكتور سعدون الدليمي لا يسعني الا ان ارحب بهذا المنجز الكبير الذي قدمه المخرج ( محمد الدراجي) ونحن نشعر بسعادة غامرة .

وكما اشاد ابو رغيف بفيلم محمد الدراجي ((تحت رمال بابل)) وذكر انها ليست المرة الاولى التي نحتفي بها بأبرز طاقات وابدعات الشباب في غمرة الاحتفال في مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013. والمهم ان الفيلم قد اضاف انجازاً كبيراً الى خارطة السينما العراقية وهو انجاز مهم لوزارة الثقافة العراقية رغم ان الميزانية المتخصصة لدائرة السينما والمسرح لا توازي تغطية احداث الفيلم.

وبعدها تحدث مخرج الفيلم محمد الدراجي حيث وضح الفكرة التي يطرحها الفيلم، وقد قدم الشكر الى مدير عام دائرة السينما والمسرح والمتحدث الرسمي لبغداد عاصمة الثقافة العربية 2013 الدكتور نوفل ابو رغيف وقال الدراجي: (كان فيلم "تحت رمال بابل" اول تجربة مع وزارة الثقافة وهذه التجربة تعتبر جديدة بعد اربع افلام روائيه. وحصّل الفيلم على الجائزة في مهرجان ابو ظبي واهديت هذه الجائزة الى العراق أن احداث هذا الفيلم تشمل الانتفاضة الشعبانية 1991 وظهور المقابر الجماعية في زمن النظام المقبور صدام حسين واستشهدت باحداث واقعية من أناس عاشوا واقع الحال والفيلم من الافلام الصعبة لأنني مزجت بين الحقيقة والخيال. وهذا الفيلم انجز خلال ثلاثة سنوات، واتمنى من وزارة الثقافة ان تأخذ حقوق هذا الفيلم وتعتبره ضمن مشروع اعمال بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013.

وحصلت مدخلات من قبل الفنانين المشاركين في احداث هذا الفيلم كالفنان جبار الغالبي وهو احد الابطال الاساسيين في الفيلم حيث قال: انه راى احداث الانتفاضة الشعبانية رأي العين ويعتبر نفسه شاهداً حقيقياً على احداثها وقد تأثر بما جرى هناك).

وبعدها تحدث الفنان حسن بخيتي عن تجربته الاولى في ممارسة العمل الفني بعد ان كان لاعب لكرة القدم سابقاً حيث قال: (لقد سمعني المخرج محمد الدراجي وانا اعاني من المقابر الجماعية لذلك اقترح علي تصوير الفيلم وانا شخصياً كنت اخاف من هذه التجربة، لانها الاولى بالنسبة لي وانا اعمل مع طاقم فني كبيرة وانقل رسالة حقيقية وكان خوفي من المكان نفسه لذلك فقد اتعبت المخرج كثيراً اثناء تصوير الفيلم).

ثم تحدث الفنان عبد الرحيم الفتلاوي بأنه كان يتمنى ان يحصل على دور او عمل مع المخرج محمد الدراجي وقد قدمني سابقاً الدكتور نوفل ابو رغيف في مؤتمر المقابر الجماعية عام 2007 وانا اوجه رسالة لكثير من المسؤولين عن المقابر الجماعية بان هذا الفيلم قدم رسالة حقيقية للعالم واقدم شكري الجزيل الى الاستاذ محمد الدراجي على هذه التجربة. وقد كنت طالباً دراسياً خلال الانتفاضة الشعبانية.

كما جرى عرض شريط مصور لتوضيح فكرة الفيلم.

وفي الختام شكر المدير العام الدكتور نوفل ابو رغيف المخرج على انجاز هذا الفيلم وحرصه ان تتبنى وزارة الثقافة هذا الفيلم، فهو انتصار للثقافة العراقية وانتصار لجميع المثقفين وذلك لانه يرفد الذاكرة الحيه ألمجتمع باحداث تاريخية حقيقية حصلت في العراق ايام حكم النظام البائد كما نوه الدكتور نوفل ابو رغيف الى انعقاد مهرجان للسينما بعدما انعقد المهرجان المسرح الاول.

وقد ختم الدكتور حديثه واعتزازه بشهداء الوطن وشهداء المقابر الجماعية وبارك لوزارة الثقافة هذا المنجز الكبير الذي اضاف رصيداً من الابداع العراقي.


بعد أكثر من عقد على تغيير نظام الحزب الواحد

بغداد: أفراح شوقي
أشار مختصون عراقيون إلى مخاطر وعقبات كبيرة قالوا إنها تقف أمام التحول الديمقراطي في العراق بعد مضي أكثر من عقد من تغيير النظام السابق عام 2003 من نظام الحزب الواحد الشمولي إلى نظام تعددي، وطالبوا بتعديلات مهمة على قوانين تخص الأحزاب السياسية وتقويم الأداء البرلماني وحرية الإعلام وفك القيود أمام حرية التجمع والتظاهر السلمي.

وجاء في تقريرين جديدين أصدرهما المعهد العراقي (إحدى منظمات المجتمع المدني في بغداد) أسهم فيهما أكاديميون وإعلاميون وبرلمانيون ومنظمات مجتمع مدني، يغطيان الفترة من 2009 وحتى مايو (أيار) 2013، أن الأزمات والصراعات السياسية في البلاد أسهمت في تعطيل مشاريع اقتصادية واجتماعية مهمة، وزادت من حدة العنف والانقسامات الطائفية، وعرقلت عمل البرلمان وهمشته، وزادت من مخاطر العمل الإعلامي في البلاد.

ويغطي التقريران أربعة محاور هي: الأحزاب السياسية، ومجلس النواب، وحرية الإعلام، وحرية الاجتماع والتظاهر السلمي. ويقول مزهر الساعدي رئيس مجلس إدارة مؤسسة «مدارك» لدارسة آلية الرقي الفكري، وأحد المساهمين، إن المؤشرات رصدت شلل مجلس النواب العراقي من الناحية التشريعية والرقابية بفعل فقدان الثقة بين الكتل الرئيسية، وتكرار غياب أعضائه مما سبب تعطيل تشريع العديد من القوانين التي ترسم استقرار البلاد، إضافة إلى انعدام الشفافية في عمل اللجان البرلمانية.

بدوره، قال الإعلامي نزار السامرائي، رئيس تحرير وكالة الصحافة المستقلة «ايبا»، إن قوانين الإعلام لا تزال مغيبة مع اعتراضات كثيرة واجهت أول قانون مشرع لحقوق الصحافيين ما زالت معظم بنوده مجمدة حتى الآن. ويتعرض الصحافيون في العراق إلى العنف والمحاكمات من قبل السياسيين والمؤسسات الحكومية، إضافة إلى مطالبتهم بتعويضات باهظة. واعتبر أن «ظروف العمل الصحافي في العراق معقدة وهي تتأثر بعدم القدرة على الوصول للمعلومة بإصرار المؤسسات الحكومية على حجبها أو تمريرها لقنوات محددة».

من جهته، أشار الإعلامي ياسر السالم، وهو أيضا من المساهمين في كتابة التقرير حول حق التظاهر السلمي، إلى أن السلطات التنفيذية والأجهزة الأمنية حاولت أكثر من مرة قمع أي نشاط احتجاجي مناهض لسياساتها، وكان أبرز ذلك حادث فض اعتصام الحويجة، مما شكل نقطة تحول في مسار الحراك الاحتجاجي وطبيعة تعامل السلطات معه.

أما ضفاف الجراحي، مديرة العمليات في المعهد العراقي، فقالت في حديثها لـ«الشرق الأوسط» إن المعهد «يهدف إلى تقويم الديمقراطية في العراق، وهي تمر بمراحل حرجة وصعوبات جمة، وذلك بإشراك مختصين وأكاديميين ومنظمات مجتمع مدني فاعلة حاولت وضع الاستنتاجات والتوصيات في ظل غياب مؤسسات بحثية مختصة لتقويم مسار التحول الديمقراطي وتداعياته».

ووضع المعهد العراقي ضمن مشروع تعزيز الديمقراطية في العراق توصيات مهمة في ختام جدول أعماله، أبرزها تنشيط الأداء التشريعي للبرلمان العراقي وإعادة النظر في قانون الانتخابات، وإقرار مشروع حرية الحصول على المعلومات، وتعديل قانون حقوق الصحافيين بما ينسجم مع الدستور والأعراف الدولية، وفرض رقابة برلمانية على عمل شبكة الإعلام العراقي التي تعرضت للخرق من قبل السلطة التنفيذية في البلاد، وتشكيل مجلس أعلى للصحافة، وتعديل قانون حرية التعبير والتجمع السلمي، وإلغاء الإجازات المسبقة واستبدال مبدأ «العلم والخبر» بها عند تنظيم التجمعات والمظاهرات السلمية، والضغط على السلطات لإعادة النظر في موقفها من المظاهرات، وتدريب قوات الأمن على احترام التجمعات وحقوق الإنسان فيها، والامتناع عن الإيذاء الجسدي للمتظاهرين.


الحركة الإسلامية تعتبر تحرك الحكومة ضدها بمثابة انقلاب

أنقرة: «الشرق الأوسط»
أظهر الإصلاح الجديد لنظام التعليم الذي قررته الحكومة التركية الإسلامية المحافظة، التوتر المستمر بين النظام وجماعة فتح الله كولن الإسلامية النافذة قبيل سنة من عدة عمليات انتخابية.

وفي دلالة جديدة على الانقسامات التي تشهدها القاعدة الانتخابية لرئيس الوزراء رجب طيب أردوغان قبل أربعة أشهر من الانتخابات البلدية، هذا الجدل الذي يعود أساسه إلى مشروع إغلاق مؤسسات تعليمية خاصة تديرها حركة كولن بهدف مساعدة الطلاب على التحضير للدراسات الثانوية والجامعة وذك وفقا لتقرير لوكالة الصحافة الفرنسية.

وكما قال رئيس الحكومة هذا الأسبوع فإن الأمر يتعلق بإلغاء «نظام تعليم غير شرعي لا يفيد إلا أولاد العائلات الثرية في المدن الكبرى ويقحم الأولاد في منافسة حامية».

وحسب وكالة الصحافة الفرنسية هناك نحو ألف من هذه المؤسسات الأربعة آلاف التي أحصيت في تركيا تمولها حركة الداعية الإسلامي فتح الله كولن (72 عاما) الذي يعتبر مقربا جدا من حزب العدالة والتنمية الحاكم.

ومؤسس هذه الحركة المقيم في المنفى في الولايات المتحدة في 1999 هربا من ملاحقات القضاء التركي بسبب أنشطة مناهضة للعلمانية، يدير شبكة مدارس نافذة جدا تنشر الثقافة التركية في كل أنحاء العالم ويدعم محطات تلفزة والصحيفة الأكثر انتشارا في تركيا «زمان».

وتضم الحركة اليوم ملايين المؤيدين ولها علاقات في أوساط الأعمال والشرطة والقضاء التركي.

وأثار مشروع الإصلاح الحكومي موجة احتجاجات في صفوفها وعنونت صحيفة «زمان» على صفحتها الأولى «أي جريمة ارتكبناها تبرر هذا الإغلاق؟».

وفي الصحيفة نفسها عبر أحد المقربين من فتح الله كولن، حسين غوليرس عن «صدمته». وبحسب بعض المواقع المقربة منه فإن الداعية شبه تحرك النظام هذا بـ«الانقلاب».

واستبعد رجب طيب أردوغان المعروف بحزمه أي عودة إلى الوراء. وقال: «لقد اتخذ القرار وهذا المشروع ليس موجها ضد أي شخص» قبل أن يعبر عن أسفه لموقف الجماعة.

وقال رئيس الوزراء: «في السابق كانت وسائل الإعلام تنتقدنا بسبب تقاربنا مع الحركة. والآن هم أشقاؤنا الذين ينتقدوننا» مضيفا: «لا نفهم لماذا يعتمدون مثل هذا الموقف؟».

وما يدل على هذا التوتر، أن النائب من حزب العدالة والتنمية إدريس بال الذي تجرأ وانتقد الإصلاح الحكومي، يواجه إجراء استبعاد.

والاستحقاقات الانتخابية تنطلق في مارس (آذار) مع الانتخابات البلدية ثم تتواصل في أغسطس (آب) مع إجراء أول انتخابات رئاسية بالاقتراع العام المباشر على أن تنتهي بالانتخابات التشريعية في عام 2015. وهذا الخلاف أخرج إلى العلن نزاعات قديمة بين الطرفين.

ففي أول أيام حركة الاحتجاج المناهضة للحكومة في يونيو (حزيران) نشرت صحيفة «زمان» الناطقة باسم جماعة كولن افتتاحيات تميل بعض الشيء لدعم موقف المتظاهرين الذين كانوا ينددون بنزعة أردوغان السلطوية والإسلامية.

وعلى الخط نفسه دعا الرئيس عبد الله غل ونائب رئيس الوزراء بولنت أرينتش وكلاهما مقرب من فتح الله كولن إلى المصالحة لكن من دون جدوى.

ومن شأن الانتخابات الرئاسية أن تعيد إحياء هذه الخلافات. فأردوغان الذي ليس بإمكانه الترشح لولاية ثالثة على رأس الحكومة في 2015، لم يعد يخفي نيته الترشح للرئاسة.

من جهته لم يعلن غل الذي شارك في تأسيس حزب العدالة والتنمية ما إذا كان سيترشح أم لا، ما أثار تكهنات حول احتمال حصول منافسة بين رفيقي الدرب.

وقال الكاتب السياسي في صحيفة راديكال الليبرالية دنيز زيريك لوكالة الصحافة الفرنسية لا أحد يعلم ما تمثله الجماعة في مجال بطاقات الاقتراع لكن من الأكيد أنها قادرة على تغيير المعطيات.

على صعيد آخر تصدت الشرطة التركية أمس لمسيرة للمعملين بمناسبة يوم المعلم احتجاجا على سياسة الحكومة الخاصة بالتعليم. كان المعلمون، الذين جاءوا إلى العاصمة أنقرة من جميع أنحاء تركيا، تجمعوا في ميدان تاندوجان بدعوة من نقابة المعلمين، حسبما ذكرت صحيفة «حريت» التركية.

ولم تسمح الشرطة للمشاركين في المسيرة بتجاوز ميدان كيزيلاي، ولجأت إلى استخدام الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه لمنع المتظاهرين من مواصلة احتجاجاتهم وطاردت المحتجين داخل الشوارع المحيطة بالميدان.

وذكرت الصحيفة أن ثلاثة أشخاص أصيبوا جراء ذلك ونقلوا إلى المستشفى كما تم اعتقال عدد كبير من الأشخاص.


المنتقدون يعدونها سياسة ستأتي بنتائج عكسية وتفتح الباب لتخطي الحواجز فور تخفيف العقوبات

واشنطن: ديفيد سانغر وجودي رودرون*
تراهن إدارة أوباما في مفاوضاتها الحساسة مع إيران حول تجميد برنامجها النووي، على أن التخفيف التدريجي للعقوبات سيثير شهية طهران للمزيد من الإغاثة الاقتصادية، الأمر الذي سيدفع قادة البلاد للتفاوض على صفقة أخرى لوقف تقدمها النووي.

لكن أكبر منتقدي الرئيس باراك أوباما - في الكونغرس والعالم العربي وإسرائيل - يؤكدون أن لديه استراتيجية مختلفة تماما. ويؤكدون أنه بتغيير نفسية العالم، سيتم الإفراج عما يقرب من 100 مليار دولار تم تجميدها نتيجة العقوبات بشكل تدريجي. وأن الوسطاء المراوغين والصين المتلهفة إلى مصادر الطاقة والأوروبيين الذين يبحثون عن سبيل للعودة إلى الأيام الخوالي، عندما كانت إيران مصدرا رئيسا للتجارة، سيرون في ذلك فرصة لتخطي الحواجز.

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قد توجه إلى جنيف مساء يوم الجمعة في ثاني زيارة له للمدينة خلال أسبوعين، ليرفع من سقف التوقعات مرة أخرى باقتراب المفاوضين من التوصل إلى اتفاق بشأن وقف البرنامج النووي الإيراني لمدة ستة أشهر. ومع ازدياد التكهنات باقتراب التوصل إلى اتفاق، يتحول التركيز إلى التفاصيل، وبشكل خاص ما سيتم التخلي عنه من العقوبات، في مقابل تجميد أو تخفيف مخزون اليورانيوم الإيراني.

ويرى بعض منتقدي إدارة أوباما أن أي نوع من الإغاثة سيكون أكثر من اللازم. وقال السيناتور بوب كروكر، الجمهوري البارز في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، مستدعيا المثال الذي يستشهد به الكثيرون لتخفيف العقوبات، الذي بدأته إدارة بوش، وأتى بنتائج عكسية «نحن نعرف الذين نتعامل معهم، وأنت تعرف، فقد شاهدت هذا النوع من السلوك ذاته يحدث في كوريا الشمالية لدى البدء في تخفيف العقوبات». وقال كروكر للصحافيين وهو يغادر البيت الأبيض قبل يومين، غير مقتنع بحجة أوباما «أكثر ما أخشاه هو أن يصبح كل ما تفعله في هذه الفترة الراهنة هو المعيار الجديد».

كان مجلس الشيوخ قد تجنب هذا الأسبوع بصعوبة بالغة التصويت على فرض عقوبات جديدة على إيران، والذي يخشى البيت الأبيض أن يؤدي إلى نسف فرصهم في الوصول إلى اتفاق مبدئي في جنيف نهاية هذا الأسبوع. لكن السيناتور هاري ريد، أحد أكبر حلفاء أوباما، أوضح أن التصويت سوف يجري عقب عطلة عيد الشكر.

يأتي في خضم هذا الخلاف خلاف جوهري حول أفضل السبل للتفاوض مع عدو ذكي أثارت عملية اتخاذه القرار حيرة وكالات المخابرات الأميركية لفترة طويلة.

وقد أكد أوباما ومساعدوه على أنه ما لم يجر منح الرئيس حسن روحاني وكبير مفاوضيه، الذي تلقى تعليمه في الغرب، محمد جواد ظريف، شيئا يعودون به إلى ديارهم ليكون بمثابة انتصار في الجولة الأولى من المفاوضات، فستكون الفرصة ضئيلة للغاية في عودتهم لتوقيع اتفاق ثاني دائم.

وقال أحد خبراء الاستراتيجية في إدارة أوباما مؤخرا «لدى ظريف ستة أشهر على الأكثر للحصول على صفقة قبل صعود المتشددين مرة أخرى. ونحن نثق به». وقد أثار الاعتقاد بأن تحذير ظريف حقيقي نقاشا مطولا بين الولايات المتحدة والقوى الكبرى - بريطانيا وألمانيا وفرنسا والصين وروسيا - حول كيفية منح إيران الإعفاءات الاقتصادية دون تقديم الكثير من التنازلات، واستقروا على الإفراج عن جزء من الأصول المجمدة منذ فترة طويلة والتي تتوق إيران بشدة للاستفادة منها - ما يقرب من 3.6 مليار دولار من عائدات النفط كانت موقوفة في البنوك الأجنبية. وأشار مسؤول كبير في الإدارة إلى أن الأموال سيتم الإفراج عنها في دفعات لم تحدد بعد على مدى الأشهر الستة من الاتفاق.

أضف إلى ذلك أن السماح لطهران ببيع بعض منتجاتها البتروكيماوية، ثاني أكبر صادراتها والتي تقدر بنحو 11 مليار دولار العام الماضي، وصناعة السيارات من الأجزاء التي تدخل إلى البلاد، سيمنح الاقتصاد الإيراني الفرصة لخلق فرص عمل جديدة. والفكرة من وراء ذلك خلق إجماع موسع داخل إيران للتوصل لاتفاق أكبر - اتفاق يعيد المنشآت النووية إلى سابق عهدها، وتفكيك أجهزة الطرد المركزي والسماح للمفتشين بوصول أكبر إلى المواقع المشتبه بها في مقابل مزيد من رفع العقوبات.

هناك حجج حول كل ما يمكن أن يسفر عنه تخفيف العقوبات الأولى، فتشير تقديرات إدارة أوباما إلى الإفراج عن نحو 7 إلى 10 مليارات دولار هي أقل بكثير من الـ30 مليار دولار أو نحو ذلك التي ستخسرها إيران عن الفترة نفسها من صادرات النفط الضائعة، التي تحظرها العقوبات والتي ستظل كما هي حتى يتم التوصل إلى اتفاق أوسع.

يراهن أوباما على أن الحاجة إلى استعادة صادرات النفط الإيرانية - التي انخفضت لأكثر من النصف منذ أوائل عام 2011 - سوف تدفع روحاني للعودة لطلب المزيد. وقال نيكولاس بيرنز، وكيل وزارة الخارجية السابق للشؤون السياسية الذي وضع أول عقوبات ضد إيران خلال أول إدارة بوش «إننا سوف تحتفظ بقدر كبير من النفوذ - النفوذ الذي يأتي من الانخفاض في مبيعات النفط». ولن يكون بمقدور المفاوض الجيد التخلي عن كل ذلك، فباراك أوباما وجون كيري مفاوضان ذكيان. لكن المصلحة الوطنية الأميركية توجب إنجاح هذا التفاوض.

وكان أحد المسؤولين السعوديين الذي زار واشنطن مؤخرا وصف هذه الجهود بأنها «لعبة غير مجدية»، لأنه في اللحظة التي ستراجع فيها زخم العقوبات، سيسعى كل مبرمي الصفقات والوسطاء في الشرق الأوسط إلى البحث عن وسيلة للتهرب من البنود الأخرى لنظام العقوبات. كما قدر مسؤولون إسرائيليون الإغاثة الاقتصادية بنحو 20 مليار دولار سنويا، وضاعف البعض هذا الرقم إلى 40 مليار دولار لتغطية ما يسمونه «الآثار غير المباشرة». وربما توافق الأسواق، فالعملة الإيرانية، التي شهدت تراجعا حادا على مدى الماضيين عاما، بدأت في التعافي بالفعل في السوق السوداء.

وقد صرح مسؤول إسرائيلي قبل يومين بأن الإيرانيين «في مأزق الآن، وتخفيف العقوبات الآن سيمنحهم الفرصة للحصول على القدرة النووية والتغلب على العقوبات». وتستند هذه الحجة بشكل كبير إلى علم النفس بقدر ما تعتمد على الاقتصاد، فالمخاوف التي أعرب عنها الكونغرس ترددت في الحجج الذي ذكرها الإسرائيليون في حملة الضغط القوية، من أن تخفيف العقوبات ذات الآثار السيئة على مناخ الأعمال في إيران إلى العقوبات التي يمكن تحملها سوف يؤدي إلى تقوض المخاوف لدى الشركات من التعامل مع هذا البلد، وأكدوا على أنه بمجرد تحسن الاقتصاد الإيراني ولو قليلا، سيختفي الحافز للتفاوض.

وقالت سيما شاين، المختصة بالشأن الإيراني في دائرة الشؤون الاستراتيجية التابعة لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو «هناك أحد العناصر المهمة جدا التي لا يمكن قياسها، والمتمثل في الجو النفسي، وهو أنه ستتاح الفرصة لمجتمع الأعمال المتلهف للعمل في إيران. سيكون هناك تصور بأننا نسير باتجاه تخفيف العقوبات، وسوف يتطلع الجميع لكلا الطرفين كي يتأكد من أن أحدا لن يسبقهم إلى هناك». وترفض الإدارة هذه الحجة مؤكدة أنها مبالغ فيها، وأنها محاولة لقتل الصفقة، التي قالت إسرائيل بوضوح إنها تكرهها، والإبقاء على الوضع الراهن.

لكن ديفيد كوهين، مسؤول الخزانة المسؤول عن إنفاذ العقوبات، أطلع الكونغرس أن الولايات المتحدة وحلفاءها سيكونون يقظين، وسيتصدون بحزم لأي مخالف. وقال روبرت اينهورن، الذي غادر وزارة الخارجية هذا العام بعد عدة سنوات كان خلالها الدبلوماسي الذي تولى توسيع وفرض عقوبات «أعتقد أن العقوبات حقيقية ولن تتقوض سريعا كما يخشى البعض». وأضاف «صحيح أن هناك شركات ترغب في العودة إلى السوق الإيرانية، لكن العقوبات المالية ستظل كما هي ضد البنوك الإيرانية، وبالتالي فإن الحصول على تمويل لعمليات تجارية مع إيران لن يكون سهلا».

لهذا السبب، فإن الوصول إلى الأموال المجمدة أمر بالغ الأهمية بالنسبة للإيرانيين في وقت يشهد فيه نتاجهم المحلي الإجمالي تراجعا. وقد أصدر مارك دوبويتز، مدير مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات في واشنطن، تحليلا مستفيضا للعقوبات يقدر احتياطيات النقد الأجنبي المجمدة لإيران بنحو 80 مليار دولار، لكنها لا تستطيع الوصول إلا إلى ربع هذا المبلغ فقط. علاوة على 10 مليارات دولار إضافية مجمدة في البنوك الأوروبية، أما الخمسون مليارا الأخرى فهي مجمدة في الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وتركيا - أكبر مستوردي النفط الإيراني. وفي ظل العقوبات الحالية، يسمح لإيران بأن تنفق المال فقط على السلع الإنسانية أو المنتجات غير الخاضعة للعقوبات من الدول التي توجد بها هذه الأموال، ولا يمكن إعادة هذا المال إلى طهران.

* خدمة «نيويورك تايمز»

 

السومرية نيوز / أربيل
أعلنت حكومة إقليم كردستان العراق، السبت، أن مشروع مد الخط النفطي إلى تركيا في مراحله النهائية، مؤكدة أن المشروع لم يواجه حتى الآن أية عوائق، معتبرا في الوقت ذاته عملية تصدير النفط من الإقليم الى الخارج بالتطور الكبير.

وقال رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان البارزاني خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع سكرتير الحزب الشيوعي الكردستاني كمال شاكر السبت وحضرته "السومرية نيوز"، أن "مشروع الخط النفطي بين إقليم كردستان وتركيا في مراحله النهائية، وسيتم الإنتهاء منه قريباً"، مبينا أن "المشروع لم يواجه أية عوائق".

وأضاف البارزاني أن "المفاوضات مستمرة منذ أكثر من شهر في تركيا بين المختصين من إقليم كردستان والجانب التركي"، معتبرا أن "تصدير النفط من إقليم كردستان إلى الخارج بالتطور كبير".

وكان وزير الثروات الطبيعية في إقليم كردستان آشتي هورامي أعلن خلال كملة ألقاها في مؤتمر قمة الأ تلانتي للطاقة أنه من المتوقع أن يبدأ الإقليم تصدير نفطه إلى تركيا بداية العام المقبل، مؤكدا أن تصدير الغاز الطبيعي والنفط حق مشروع لأقليم كوردستان.

قال رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان عقب طرد السفير التركي من مصر إنه "لن يحترم ابدا اولئك الذين يستولون على السلطة بانقلاب".

وكانت السلطات المصرية قد قررت طرد السفير التركي لديها وتخفيض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع تركيا إلى درجة القائم بالأعمال. وجددت الحكومة المصرية اتهامها لإنقرة بالتدخل في شؤون مصر الداخلية و"محاولة تأليب المجتمع الدولي ضد مصالحها".

وطالبت أنقرة بضرورة تحقيق الديمقراطية في مصر.

وقال بدر عبد العاطي، المتحدث باسم وزارة الخارجية في مؤتمر صحفي "قررنا سحب سفيرنا من تركيا واستدعاء السفير التركي بالقاهرة ومطالبته بالمغادرة."

ووصف عبد العاطي السفير التركي في مصر بأنه "أصبح شخصا غير مرغوب فيه".

وقال الرئيس التركي عبد الله غول في تصريحات تليفزيونية ردا على الخطوة المصرية "أتمنى أن تعود علاقتنا مرة أخرى إلى مسارها."

غير أن متحدثا باسم الخارجية التركية قال إن أنقرة على اتصال بالسفير، مضيفا "سنرد بخطوات مماثلة خلال الساعات المقبلة."

وجاء في بيان اصدرته وزارة الخارجية في انقره "نأسف لهذه الخطوة، ولكن المسؤولية التاريخية تقع على الادارة المصرية المؤقتة التي امسكت بالحكم في ظروف انقلاب الثالث من يوليو / تموز الاستثنائية."

ونقلت وكالة الأناضول التركية عن السفير التركي في القاهرة حسين عوني بوستالي قوله، عقب استدعاء الخارحية المصرية له، إن إبقاء مصر "على مسار الديمقراطية أمر ضروري للغاية للمنطقة والعالم".

وتشهد العلاقات المصرية التركية تدهورا ملحوظا بسبب تأييد تركيا للرئيس المصري المعزول محمد مرسي.

وترى الحكومة التركية أن عزل الجيش لمرسي في الثالث من يوليو/تموز الماضي إنقلاب عسكري.

"إبقاء مصر على مسار الديمقراطية أمر ضروري للغاية للمنطقة والعالم"

حسين عوني بوستالي سفير مصر في تركيا

وفي بيان تلاه عبد العاطي، حملت الخارجية المصرية الحكومة التركية "مسؤولية وتداعيات ما وصلت إليهإليه العلاقات بين البلدين والتي استدعت اتخاذ هذه الإجراءات."

وكان السفير المصري لدى أنقرة قد استدعي للتشاور في 15 اغسطس/ آب الماضي.

وقال عبد العاطي، في البيان، إن السفير (المصري) نقل نهائيا إلى مقر الديوان العام بوزارة الخارجية بالقاهرة، ما يعني سحبا رسميا للسفير من أنقرة.

ووفق عبد العاطي، فقد تم تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي بين البلدين إلى مستوى القائم بالأعمال.

إشارة رابعة

وكان رئيس الوزراء التركي قد وجه في الحادي والعشرين من هذا الشهر، انتقادات حادة للسلطة الجديدة في مصر.

وجدد وصفه لما حدث في مصر بعد الثلاثين من يونيو/حزيران الماضي بأنه إنقلاب عسكري.

واعتبرت الحكومة المصرية إن القيادة التركية "أمعنت في مواقفها غير المقبولة وغير المبررة بمحاولة تأليب المجتمع الدولي ضد المصالح المصرية".

"القيادة التركية أمعنت في مواقفها غير المقبولة وغير المبررة بمحاولة تأليب المجتمع الدولي ضد المصالح المصرية"

بدر عبد العاطي ، المتحدث باسم الخارجية المصرية

وتتهم مصر تركيا "بدعم اجتماعات لتنظيمات تسعى إلي خلق حالة من عدم الاستقرار في البلاد، وبإطلاق تصريحات اقل ما توصف بأنها تمثل إهانة للإرادة الشعبية التي تجسدت في ٣٠ يونيو الماضي."

وكانت مصر قد شهدت في هذا اليوم مظاهرات شعبية حاشدة احتجاجا على سياسة محمد مرسي، أول رئيس منتخب في اقتراع حر بعد ثورة 25 يناير 2011.

وفي الثالث من الشهر التالي، تدخل الجيش وعزل مرسي وأعلن ما وصفه بخريطة مستقبل.

وتعتبر القاهرة الموقف التركي "تحديا لإرادة الشعب المصري واستهانة باختياراته المشروعة وتدخلا في الشأن الداخلي للبلاد"

وتتعرض تركيا لهجمات متصاعدة تشنها وسائل إعلام وسياسيين مؤيدين للجيش المصري تتهم الحكومة التركية بدعم الإخوان المسلمين.

وكان أردوغان أول من استخدم إشارة رابعة العدوية، التي يستخدمها المعارضون لنظام الحكم الجديد في مصر.

وتلاحق السلطات في مصر الذين يحملون إشارة رابعة أو يوزعون صورا لها.

bbc

کما تعرفون ان شعبنا في غرب كوردستان على الرغم من الطروف الصعبة والمعقدة، قد شكلوا ادارتهم المحلية المؤقتة. ان هذه التجربة الجديدة انجاز قومي ومهم لتحقيق امال ومتطلبات شعبنا في باقي اجزاء كوردستان. هنا ومن هذا المنبر نحن ممثلو الاحزاب والمنظمات الكوردستانية في  النرويج نعلن تضامننا لتشكيل هذه الادارة المؤقتة في غرب كوردستان، کما نتمنى لها التقدم والازدهار، ونأمل ان يتحول الى نموذج ديمقراطي متميز في الادارة الذاتية. ولکی تنجح هذه التجربة في غرب كوردستان يجب ان يكون الباب مفتوحاً امام كل القوى والاحزاب في غرب كوردستان حتى لا يشعر اي جهة او طرف بالغبن، بل يجب ان یکون بيتا يضم جميع الاطراف ویدفع بهذا الانجاز نحو التقدم والاستقرار في المنطقة. لا شك ان المحافظة على الامن والاستقرار هو واجب كل القوى العاملة في غرب كوردستان، وهذا الواجب لا يتحقق الا بالتكاتف والوحدة الوطنية والعمل المشترك. لذلک نتمنى ان تجرى انتخابات حرة ونزيهة في اقرب فرصة مناسبة، وان يتمكن جميع الاطراف بالمشاركة الحرة وتشكيل ادارة قادرة على تحقيق الامن والاستقرار.

من الجدير بالذكر ان لجنة الاتحاد الوطني الكوردستاني في النرويج قد نظم هذه الاستضافة

التوفيق والنصر لنضال شعبنا الكوردي في جميع اجزاء كوردستان

ممثلو الاحزاب والمنظمات الكوردستانية في النرويج ٢٠١٣/١١/٢٢ اوسلو

1- حزب الديمقراطي الكوردستان ( شرق كوردستان ) .

2- الاتحاد الوطني الكوردستاني

3- جماعة كادحين كوردستان (کۆمەڵەی زەحمەتکێشانی کوردستان) .

4- حزب الحياة الحرة الكوردستانية ( PJAK )

5- حزب الاستقلال الكوردستاني

6- حزب العمال الكوردستاني ) PKK .

7- حركة التغيير ( كوران ).

8- حزب الاتحاد الديمقراطي ( PYD

9- المؤتمر الوطني الكوردستاني ( KNK

10- حزب حرية كوردستان

11- الاتحاد الاسلامي الكوردستاني

12- حزب سربستي شرق كوردستان

13- حزب كادحين كوردستان (حزبی زەحمەتکێشانی کوردستان )

14- حزب سربستي كوردستان

15- حزب الحل الديمقراطي الكوردستاني ( PCDK

 

المحادثات النووي الجارية في جنيف بين مجموعة 5+1 و النظام الايراني، تشد إليها الانظار و هي محط الاهتمام على مختلف الاصعدة لتأثيرها المباشر على الکثير من الامور و المجريات في المنطقة، ولعل رئيس الوزراء نوري المالکي من أکثر المهتمين و المولعين بها لأسباب کثيرة و متباينة.

المالکي الذي ألقى بکل کراته في سلة النظام الايراني، من حقه أن يکون من أکثر المعنيين و المهتمين بنتائج هذه المفاوضات، لأنها تتعلق بمستقبله السياسي و بمکانته و هيبته اللتين قد إهتزتا في الفترات الاخيرة بفعل الانتکاسات و الاخطاء و الاجرائات غير السليمة التي أقدمت عليها حکومته بأمر منه، وأن من الواضح جدا بأن المالکي يتطلع(مثل النظام الايراني نفسه)، الى حلول و معالجات لأزماته و مشاکله و محنته من خلال إنتهاء مفاوضات جنيف بنتيجة مفيدة للنظام الايراني.

روحاني الذي يقوم بحملة ماکرة و مشبوهة تهدف الى خداع المجتمع الدولي من أجل إبرام إتفاق يضمن تخلص النظام من العقوبات الدولية المفروضة عليه، لاتزال الاطراف الدولية تتعامل بمنتهى الحذر معه و لاتترك له الحبل على الغارب، وان مفاوضوه يدرکون جيدا مقاصد روحاني من وراء ذلك، ولهذا فإنه من دون شك لاأمل لخروج النظام بنتائج إيجابية من المفاوضات من دون أن يقدم تنازلات جوهرية من أجل ذلك، وان هذا الامر ان حصل فإنه سيکون عامل إضعاف للنظام لأنه سيمهد لطريق ينتهي بالتخلي عن المشروع النووي للنظام، ومن هنا فإن الامور ليست کما قد يعتقد المالکي و غيره.

المشاکل و الازمات التي تحاصر حکومة المالکي و تجعلها في موقف أکثر من حرج، والاوضاع الامنية السيئة جدا في العراق حيث لايمر يوم من دون تفجيرات او قتل او جرائم مختلفة ناهيك عن ماسببتها الامطار من مشاکل إضافية أخرى من جراء قصور المالکي و خلال دورتين متتاليتين له کرئيس للوزراء في بناء بنية تحتية لبغداد و المدن الرئيسية الاخرى، کما أن الازمة الاخيرة التي إفتعلها بإقدامه بالهجوم على معسکر أشرف في الاول من أيلول/سبتمبر حيث قتل 52 و تم إختطاف 7 آخرين، وماتداعى عنه من أصداء و صخب و جدل سياسي على مختلف الاصعدة، والموقف الهزيل لحکومته ازاء ذلك حيث لازالت تصر على نفي أية علاقة لها بالجريمة على الرغم من أن الادلة و القرائن کلها تدينها بل وحتى أنه قد عومل خلال زيارته الاخيرة لواشنطن على أساس تلك الادلة و القرائن، کما أن وجود إضراب مفتوح للمئات من سکان ليبرتي و المئات الاخرين من خمسة مدن مختلفة في العالم عن الطعام، يشکل هو الاخر مصدر إزعاج و إرباك للمالکي الذي يعاني اساسا من مشکلة نجمت عن تقديم خدمات للنظام الايراني، ولذا فإن المالکي يتطلع و بقلق بالغ الى جنيف على أمل أن تهب من هناك نسمة أمل مفعمة بالتفاؤل کي تمنحه شئ من الراحة و الثقة بالمستقبل!

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

السبت, 23 تشرين2/نوفمبر 2013 23:38

حكاية الأمطار !- يوسف أبو الفوز

 

رغم أن الايام التي غرقت فيها بغداد بمياه الأمطار، كانت عصيبة في حياة العراقيين ، خصوصا أهالي المناطق الشعبية، لكن يبدو ان عديدا منهم لم ينس " أن شر البلية ما يضحك". وقد سمعت شخصيا الكثير مما يدفع للضحك في الوقت الذي تعصر فيه قلبك أصابع من حجر المعاناة والمآساة !

كانت زوجتي تريني صورا انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي لشباب محبين للنكتة وهو يمدون صناراتهم لصيد الاسماك عند عتبات بيوتهم مباشرة في الشوارع التي حولتها الامطار لانهار جارية. سكينة صاحت بالهاتف تبشر زوجتي، ان أشاعة انتشرت حول أحتمال صدور قرار بأن تتضمن الحصة التموينية لمجاذيف بأحجام مختلفة، ولكن على المواطن ان يدبر وسيلة التنقل بنفسه فيجد له طوافة او زورق. واضافت بأن زوجها خائف من ان مالك البيت ربما يرفع قيمة الايجار، بحجة أنه صار يطل على منظر نهري ! زوجة جليل اضافت، ان الجهات المعنية ستواجهها مسؤولية تحديد ارقام الزوجي والفردي للزوارق التي ستغزو شوارع العاصمة قريبا لو استمرت الامطار بالهطول.

كان صديقي الصدوق أبو سكينة يتابع كل ذلك دون ان أراه يبتسم او أسمع منه تعليقا وكأننا نتحدث عن كوكب اخر وليس عن بلادنا التي كشفت فيها مياه الامطار كل عيوبنا وفضحت تخلف البنى التحتية في عاصمة البلاد وبقية المدن . كنت وصلت بيت ابو سكينة بصعوبة وكدت اندم على قرار الزيارة للحفاظ على تقليد زياراتي الدورية ، ولحسن الحظ لم ترافقني زوجتي وظلت في بيتنا الى جانب الابناء المتذمرين .

ذكرت أم سكينة لنا انها ألتقت زوجة جارهم "ابو المحابس" في طرف الشارع وانها كررت كون زوجها قال" شيريدون بعد الناس، عطلة وحصلوا عليها ؟ ". فسألتُ ابو سكينة، كونه متابعا ومطلعا على احوال منطقته السكنية : هل صحيح ان "أبو المحابس" ينوي الترشيح للانتخابات البرلمانية القادمة؟ نظر لي بهدوء، فرك يديه ببعضهما ومد رقبته وهمس : " كل شيء ممكن، ولكن هل تعتقد أن رب العالمين يكف عن رحمته وكرمه علينا و ..."، وفهمت فورا انه يذكرني بما قرأت له قبل أسابيع من ان احد الملوك خطب قائلا " ايها الناس اشكروا الله لأنه اذهب عنكم الطاعون لما ملكت عليكم " ، فقال له احد الحاضرين " أن الله اكرم من ان يجمع علينا وجودك والطاعون" !

* طريق الشعب . العدد 72 السنة 79 الأحد 24 تشرين الثاني‏ 2013

السبت, 23 تشرين2/نوفمبر 2013 23:37

جمعة عبدالله - صخرة عبوب المقدسة


الله خلق العقاب والثواب , لذا توجد في ميثولوجيا الاغريقية , اسطورة تقول : بان الالهة قررت عقاب ( سيزيف ) لخداعه ومكره , بان يحمل صخرة كبيرة يرفعها من اسفل الوادي الى قمة الجبل , وحين يوشك ان يضعها على قمة الجبل , بعد عناء شاق ومضني وصعب , تتدحرج الصخرة الى الاسفل ويعيد الكرة , هكذا ودواليك  بالاستمرار العقوبة الالهية , وهذه الصخرة هي شبيهة بصخرة حجي عبعوب المقدسة , التي ارسلها الله سبحانه وتعالى الى بغداد  ووزنها 150 كغم , كعقوبة سماوية . فسدت مجاري بغداد , وطفحت المياه واغرقت بغداد ومحافظات الوسط والجنوب , بالفيضانات التي دمرت وخربت كل شيء في طريقها , وعطلت الحياة واصابت المواطنين بالشلل والتعب ومأساة الكارثة الطبيعية . انها رسالة تحذير وانذار نهائي , بلغ بها المواطن المؤمن والعفيف والشريف والتقي والصالح والصادق والامين  والنزيه والنظيف ( حجي عبعوب ) , ليبلغ الشعب الدايح والضايع والمنكوب , بان على الناس جميعا وكل من يسير على الارض والحيطان والاشجار والحفر , وكل ماهو تحت الارض حتى الاموات , او الذين ينتظرون موتهم اجلا ام عاجلا بالمفخفخات او بالتفجيرات او بكواتم الصوت . عليهم  انتخاب قائمة مختار العصر وظله على  الارض . وان واجب انتخاب المالكي وقائمة ائتلاف دولة القانون واجب الالهي وسماوي وبحري وبري  , وان الذين يرفضون ويمتنعون عن تأدية هذه الفريضة السماوية , هي معصية وكفر والالحاد , وان عقوبتها جهنم او الطوفان والغرق , وانه اجراء غاشم يقوم به اعداء الله والحق ومختار العصر ( المالكي ) وعلى الشعب ان يعلم ويفهم ويدرك  , بان عليه واجب سماوي , رفع المؤمن الصالح ( المالكي )  على الاكتاف حتى يجلس على كرسي الولاية الثالثة . وان الحجي عبعوب كفيل بتوزيع صكوك الغفران وجوازات سفر محترف بها الى الجنة مع مفتاح مرقم , خوفا من التزوير , اما الذين يعصون امر الله بعدم انتخاب كتلة مختار العصر , سيمنحون جواز سفر محترف به الى جهنم مع مفتاح لجهنم مرقم , خوفا من التزوير . والاختيار والارادة الحرة  بيد المواطن , ولكن عليه ان يتذكر بان الله سبحانه وتعالى , لايحب العاصين والمنكرين والرافضين لنعمة مختار العصر وقائمته الشريفة , اشرف من شريفة فاضل وحسنة ملص  , وعلى المواطنين ان يزحفوا بطوفانات بشرية قبل شروق الشمس الى صناديق الاقتراع , لتقول مليون نعم لقائمة مختار العصر لا غيرها , لانه الولي والوصي والسلطان الوحيد والفريد  على الشعب العراقي  ,  , ان  فريضة الانتخاب لمختار العصر , حتى لا يصاب الشعب بكارثة ستكون افدح واخطر من الغرق والطوفان والموت الجماعي او الحرق الجماعي   , والاستماع الى ارشادات (  حجي عبعوب )  الصالح الامين , وان يتذكر الشعب بان  حكم مختار العصر خلال ثماني سنوات جعلت ا لعراق , يعيش في  عصر ذهبي , والتي حولت العراق الى جنة الله على الارض , من حيث النعم والبركات والحياة المضيئة بالاستقرار والحبور والحرية والكرامة والسعادة الباذخة , واصبح العراق شعلة مضيئة لكل المعمورة , وبغداد مدينة الحب والاحلام وسلام والخير والبركة  في عهد خادمها العفيف والنقي كالزلال الصافي ( صلاح عبدالرزاق ) . فقد حول بغداد الى جنة عواصم الدنيا والعالم من حيث الجمال الساحروالجذاب  , ومن حيث التطور والتقدم والازدهار , حيث صارت بغداد قبلة سواح العالم من مختلف انحاء المعمورة , من حيث  الهندسة والتصميم والجمال الخلاب  والنظافة الباهرة التي لا توجد في اي  عاصمة من عواصم  المعمورة  , ومن هذا المنطلق نختار برغبة وارادة صادقة وتصميم لا رجعة منه , السفينة التي يقودها  المالكي والكابتن حجي عبعوب , وان النصر لقريب

 


كثر الحديث في الايام الاخيرة بعد زخات المطر الكثيفة التي أغرقت أغلب محافظات العراق والتي جعلتنا نعيش في أجواء خاصة لم نعهدها سابقا . وبدأت القنوات ( تغزل ) كل على طريقتها . واحدة تقول بحيرات اصطناعية واخرى تقول اصبح العراق البندقية واخرى تقول فينسيا الشرق وهكذا دواليك .

المعاناة كبيرة والشق كبير كما نقول لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي . المشكلة تكمن ان البعض من أصحاب الضمائر أضحو بلا ضمائر !!

الذي كان يطرق الباب في الانتخابات ويقول لاتنسوني انتخبوني واني حاضر أصبح يتهرب هذا اليوم من المسؤولية . لقد انكشفت عورة كما قلت البعض من هؤلاء الذين استهترو بكل شيء حي . أصبح المال عندهم كل شيء .

لم نكن نصدق يوما إن هذا ( البعض ) من المسؤولين ينحدرون الى هذا المستوى الاخلاقي وهذا المنزلق الخطير الذي أدى الى هذه النتائج المرعبة .

المواطن العراقي هو الوحيد الضحية بين كل هؤلاء القادة والسياسيين الكبار .

( مطره ) واحدة كشفت زيف من كان يدعي ان الامور على مايرام في العراق .

وان كل ماقيل سابقا وحاليا عن ( المجاري ) في كل محافظات العراق لم يكن بالمستوى الذي يرقى الى الحقيقة التي كانو يخدعون بها أبناء العراق .

وكما كتبت سابقا ( المقاولات ) ( والمناقصات ) ( والعقود ) لاترسي على الشركات الرصينة وانما على شركات عراقية ( تعبانه ) تفكر كيف تسرق وتغش وتدمر !!

كما حدث لشركة فرنسية عريقة ورصينة تعهدت على عاتقها ( وبالآجل ) ولمدة سبعة سنوات يصبح الدفع على شكل اقساط ( وكرنتي ) 100% !!

ولكن ( جماعة اللغف ) ( والمافيات ) والذين هم سبب تدمير بنية العراق التحتية ساومو هذه الشركة العملاقة مقابل ( حصة ) رفضت على أثرها الشركة أن تدفع فلس واحد . فما كان من ( الشرفاء ) الا أن يرفضون هذه الشركة بالكامل !!!

قولو لي بربكم كيف نبني العراق وهؤلاء المافيات والحيتان يمتصون دماء العراقيين ؟ واقول لو كانت هناك عقوبات قاسية لما تجرأ هذا النفر الضال الذي لايريد للعراق خيرا أن يطرد هذه الشركة التي قدمت عرضا ذهبيا لامثيل له .

واليوم شاهدت منظرا طبيعيا ليس عاديا . ولو كنت اجيد تصوير المكان وانقله على اليوتوب لفعلت . ولاادري على من أرمي ثقل هذه الجريمة ؟

مساحة المكان لاتتجاوز الـ 150 م . لقد تم اختيار هذه المساحة من قبل دائرة الكهرباء وهي تقع في حي سكني مكتظ تجاورها مدرسة ابتدائية ومعامل ومحال تجارية . مساحة الارض هذه محفورة الى عمق متر ونص تقريبا وهي تقع في وسط كراج لللشاحنات الكبيرة . الارض غير مكسوة تغمرها المياه من كل جانب .

ولأن الارض المقصودة والتي اختيرت لعمل محطة تقوية تغذي المنطقة كهربائيا كانت محفورة الى عمق أكثر من متر فقد أصبحت ( بحيرة طبيعية ) !!

كان يجلس بجانبي في السيارة أحد الاصدقاء قال لي ماشاء الله هل ترى هذه الحملة ؟ التفت الى الجهة التي يقصدها واذا بي أرى خمسة سيارات حوضية لتصريف المياه من ( البحيرة الاصطناعية ) فقلت والله خيرا فعلوا وبارك الله بهم لإنجازهم هذا العمل ( سحب المياه ) الكبير وبهذه السرعة ( الصاروخية ) !!

ولكن بعد ساعة أو ساعتين حدث شيء لايعلم به الا الله والراسخون في العلم .

فقد انسحبت كل السيارات الحوضية من مكان العمل بعد أن وجد المقاول أو دائرة الكهرباء المكلفة بهذا العمل أن سحب المياه ليس كما كانو يتوقعون . وهذا يكلفهم مبالغ اضافية فما كان من الجهة المنفذة للمشروع ان تلغي سحب المياه !!

في الساعة الرابعة عصرا رن جرس الهاتف . وكان على الخط الصديق الذي كان معي صباحا وقال لي ارجوك اركب سيارتك وتعال شوف بنفسك العجب العجاب !!

فقلت له وانا في حيرة من أمري : ماالذي حدث ؟ خيرا ان شاء الله ( خو مو مصيبة ) ؟ قال لي اني انتظرك ( يم البحيرة الاصطناعية ) !!!

بعد ان عرفت ماذا يقصد توجهت فورا للمكان المقصود بعد ساعة من الوقت تماما . وجدت صاحبي متذمرا وهو ينتظرني على جهة اليابسة في وسط أوحال وطين ( ولعبان نفس ) وصل الحال بي الى التقيؤ من الرائحة التي تزكم الانوف .

شاهدت في نفس المكان الذي رايت فيه السيارات الحوضية وهي تسحب المياه من البحيرة الاصطناعية ( خنزيرة ) تسحب المياه من البحيرة الى الشارع العام !!!

يعني دائرة الكهرباء أو الجهة المنفذة للمشروع تساهم بالفيضانات التي هي أصلا أغرقت المنطقة عموما في سيل جارف من ( الخنزيرة ) التي كانت تدفع المياه الى الشارع وكأنه شلال جعل المارة يتذمرون ويلعنون كل من ساهم بهذا الفعل .

فهل يصح ياناس ياعالم ياساة ياقادة يامسؤولين ان نساهم بزيادة حنق المواطن على الحكومة بهذه الطريقة التي لايرضاها من يملك ضمير ويخاف الله ؟

المنطقة كانت تنتظر من يساهم برفع المياه عن الشارع القريب من البحيرة الاصطناعية واذا بهم يتفاجأون من يغرقهم بالمياه الاسنة المتجمعة بالبحيرة !!

والدليل من يريد ان يتأكد من كلامي هذا عليه ان يتوجه بالسؤال الى المسؤول عن إقامة هذه المحطة بتلك المنطقة التي أراها أول مرة عن طريق هذا الصديق .

ومن يريد الاستفسار عن موقع هذه المحطة اعطيه المعلومات كاملة . وسبب عدم كتابتي الموقع لأنني اعلم علم اليقين هناك من يتواطأ مع مثل هؤلاء ولاتوجد حلول وعقوبات غير الحلول الترقيعية . لذا فلا توجد فائدة من تعيين المنطقة .

ولكن الذي يعنينا هو العبرة وأن نستفاد ونتعلم من هذه الاخطاء ومن الذي يقوم بها ولماذا ؟ وماهو الدافع لتخريب البلد بهذه الطريقة ؟

الذي نعرفه جميعا الدولة تساعد من يغرقون بالمياه وليس الدولة تساهم بغرق المواطنين . هذه مسألة مهمة . هناك من يريد ان يلقي التبعية على الحكومة .

وهذا هو القصد . من يرى كما رأيت سوف يشتم الحكومة مليون مرة قبل أن يفكر بالسبب الذي دعى الى هذا الفعل . الصورة كانت واضحة ومقصودة .

والسيد عبعوب كان محقا عندما قال عن السبب الذي أغرق بغداد هناك صخرة كانت تسد مجاري تصريف المياه بوزن 150 كيلو .

بل وجدو في داخل بعض المجاري كتل اسمنتية كبيرة متروكة وسط المجاري !!

ووجدو حيوانات ميتة تسد المجاري . ووجدو نفايات وحتى هيكل سيارة !!

اذن هذه الافعال ليست طبيعية وانما تمت بفعل فاعل . الا وهو تخريب البلد .

وكما قال دولة رئيس الوزراء هناك من يلبس السواد في مصاب الحسين عليه السلام ويذرف دموع التماسيح وهو من يمنع تقدم البلد ويوقف المشاريع والقوانين ومنها مشروع البنى التحتية .

وقد ثار جدل غير طبيعي على الفيس بوك وتويتر حول الصخرة التي سدت المجاري . وهنا اريد أن أسأل هل صخرة عبعوب أقوى أم ( الخنزيرة ) ؟

 

قالها مارتن لوثر كينغ و كان حلمه أن يرى ذوي البشرة السوداء و البيضاء يعيشون معاً في سلام، و حلم كينغ تحقق و برزت الولايات المتحدة الأمريكية كموطن للحريات و أقوى دولة عالمياً. 
حلمنا و حلم كل كوردي هو " أن نرى الكورد شعب واحد فكرياً، البرزاني والآبوجي وغيرهم من المحزبين أو المستقلين إخوة، يعتدي أحدهم على البرزاني فيدافع عنه الآبوجي والعكس صحيح، يعيشون في جو سياسي صحي بعيداً عن التشنّجات المفرّقة لما خلقه الله واحداً و هو الشعب الكردي، لماذا الخلاف السياسي إذا كانت القضية واحدة و الحقوق واحدة و الشعب واحد؟؟" 
نحنّ إلى آذار 2004، أجمل لحظات عشناها، يوم لم تستطع أصوات الرصاص أن تخترق أو تمزق وحدة شباب كوردي شباب كوردي خرج بعفوية و تلقائية شباب لم يحركه قرار حزبي شباب لم يهتف لشعارات حزبية، شباب متماسك متلاحم متحابب، pyd و البارتي و البقية الأخرى و المستقلين، يوم لم يلتفت أحد إلى راية أو شعار مع قدسية الراية بل كان الهم والاهتمام الأقدس وهو من يحمل الراية، يوم صفق شباب البارتي و الجميع لتصريح المناضلين جميل باييك و مراد قره يلان وعزمهما إرسال الكريلا لدعم كورد سورية، يوم صفق شباب ال pyd و الجميع لتصريح الكاك مسعود البارزاني بأن كورد سورية هم بالنسبة لسائر الكورد بمثابة الأخ الأصغر المدلل. 
نحنّ إلى آذار 2004 ، نحنّ إلى شباب آذار 2004، شباب زرع و زرع و زرع وسقى الزرع بدمه و فكره و محبته لشعبه كل شعبه و لكن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ عندما جاء موسم الحصاد كان الحصاد برعاية و إشراف حزبي. 
عندها دخلنا نحن الكورد التاريخ للمرة المليون بأعجوبة حزبية كوردية شباب زرع قمحاً و زيتوناً و زهراً لكننا حصدنا برعاية حزبية خ....س - خس - خس 
هل يجوز لنا أن نحلم حلم ذلك الأمريكي العظيم؟؟ هل يمكننا يوماً أنا نزرع معاً و نحصد معاً، يد واحدة، شعب واحد، أهداف واحدة، دفن الخلافات، تمجيد الشعب و التاريخ و الأرض؟؟؟؟.

ريزان حدو،

تقام الانتخابات لمعرفة مستوى شعبية شخص او حزب معين , لتقوم هذه الجهة الفائزة بعد ذلك بتشكيل الحكومة وتصبح مسؤولة امام الشعب في تحقيق برنامجها السياسي الذي قدمته اثناء الحملة الانتخابية لخدمة الشعب , بمعنى الانتخابات تفرز من هو جدير بثقة الاغلبية الشعبية وبالتالي يستحق تشكيل الحكومة .

وعليه فأن الاحزاب التي لم تحض بالتصويت الذي يؤهلها لتشكيل الحكومة من المفروض ان يشكلون معارضة سلمية داخل قبة البرلمان , وهو ما يعزز الديمقراطية وآلياتها . وإذا شكلت الحكومة على اساس المحاصصة لمشاركة الحائز والغير الحائز على الاغلبية الانتخابية فيها , فسيؤدي ذلك الى ان تصبح العملية الانتخابية غير مجدية ولا تؤدي غرضها .

ومن المعلوم ان ضروف تشكيل الحكومة المركزية الاتحادية العراقية وبسبب فقدان الثقة كان ولابد ان يتم تشكيلها بالتوافق السياسي والمحاصصة بين كل الاحزاب التي شاركت في الانتخابات . وبالتالي فإن هذه التجربة السياسية في تشكيل الحكومة وادارة العراق باءت بالفشل ولاسباب كثيرة اهمها,ان وزراء الحكومة الذين تم ترشيحهم من قبل الاحزاب المشاركة قد فرضوا على رئيس الحكومة ولم تكن له سلطة رفضهم ولا للبرلمان محاسبتهم . بمعنى أن البرلمان لا يمكنه محاسبة اي مسؤول في السلطة التنفيذية بسبب المحاصصة السياسية , وتكون محاسبة هذا المسؤول من قبل الحزب الذي قام بترشيحه لهذا المنصب.

وهنا سؤال يطرح نفسه : هل وصل الوضع السياسي بين الاحزاب الكوردستانية في اقليم كوردستان لنقتدي بتجربة سياسية فاشلة في تشكيل الحكومة كما هو الحال في الحكومة المركزية في بغداد ؟ , لايختلف اثنان في مباركة المفاوضات الجارية بين الاحزاب الكوردستانية والجهود الجبارة الذي يبذلها رئيس حكومة الاقليم نجيرفان البارزاني للوصول الى تسويات وحلول ترضي جميع الاطراف السياسية من غير أن لا يلغى ذلك أهمية مقاعد المعارضة وتأثيرها على الحكومة في البرلمان وخسارة اهم آلية في استمرارية وإدامة النظام الديمقراطي في الاقليم .

وقد ينجح رئيس الاقليم في اقناع كل الاطراف السياسية المختلفة بالمشاركة في تشكيل الحكومة المقبلة في الاقليم , مقابل استلامهم حقيبة او حقيبتين وزارتين , لكي تحضى هذه الحكومة بمباركة جميع الاطراف السياسية والشعبية ولضمان الاستقرار الامني والسياسي في الاقليم .

وهنا سؤال مثير للجدل يطرح نفسه بشدة : هل كانت بعض الاحزاب معارضة بسبب طمعها في الحصول على مناصب حكومية ؟ !!.

وسؤال آخر هو : هل سيضمن برلمان الاقليم امكانية محاسبة المقصرين في السلطة التنفيذية دون التقيد بالمحاصصة السياسية ؟.

صوت كوردستان: بعد الهزات الأرضية التي ضربت و تضرب منطقة دهوك و الشيخان في أقليم كوردستان منذ أكثر من 3 سنوات، ضربت الزلازل منطقة السليمانية و كركوك و ديالى و العمارة بشكل غير طبيعي هذه الأيام و بلغت أكثر من 50 هزة أرضية خلال بضعة أيام و أقواها كانت في منطقة خانقين حيث بلغت أكثر من 5 درجات بمقياس ريختر المتألف من 10 درجات.

هذه الهزات الأرضية أدت الى الان الى بث الذعر بين المواطنين في العراق، و لكن مركز رصد الزلازل و المؤسسات العلمية في العراق و أقليم كوردستان لم يستطيعوا تقييم السبب و لا نشر مركز زلازلالي محدد لهذة الهزات. و هذا يدل على أن سبب الهزات الأرضية غير مرتبط بنشاط بركاني أو تحرك الصفيحة العربية الممتدة من البحر الأحمر و الى جبال زاكوروس في الشمال الشرقي و طوروس في الشمال الغربي.

أحد الجيولوجيين الكوردستانيين صرح لصوت كوردستان بأن عوامل التعرية و النشاط البشري هي الأخرى لها أثر كبير في حدوث الزلازل و خاصة أستخراج النفط و حفر المناجم و الماء. حيث يجب أن يتم أستخراج النفط حسب قوانين و شروط خاصة كي لا يؤدي أستخراج النفط و الماء من باطن الأرض الى حصول أنهيارات في الطبقات الأرضية أو تحفيز الفوالق الصخرية و الانكسارات.

حسب مصدر صوت كورستان فأن أعراض الزلازل التي تحصل الان في العراق و إقليم كوردستان و على الحدود الإيرانية و التركية تدل على أنها زلازل تكوينية على أكثر تقدير و لا يصل عمقها الى أكثر من 70 كم في القشرة الأرضية و لها علاقة بالانكسارات و التصدعات التي تحصل في المنطقة و لا علاقة لها على أغلب الضن بتحرك الدرع العربي الذي يؤدي تحركة الى حصول زلازل في مناطق التماس بين الصفيحة العربية وصفيحة طوروس أو ما يسمى بالصفحية التركية و صحفيحة زاكروس أو ما تسمى بالصفيحة الإيرانية.

و أضاف المصدر أنه عند حصول زلازل بلوتونية و الناتجة عن تحرك القشرة الأرضية فأن مركز الزلازال يكون واضح و المساحة التي تشملها الزلزال كبيرة كالتي حصلت قبل سنوات في مدينة وان في شمال كوردستان و حس بها أهالي محافظة دهوك.

الزلازل التي تحصل الان في العراق و إقليم كوردستان محصورة في مناطق يستخرج فيها النفط و الماء بشكل مكثف و بعيدة عن حدود التماس بين الصفائح و هناك أرتباط بين المكونات الصخرية في بعض تلك المناطق و شكك في أمكانية دخول عمليات الفساد في أستخراج النفط في العراق و إقليم كوردستان و تكون نتيجة ذلك الفساد حصول أنكسارات أرضية غير متوقعة فمخازن النفط قد تمتد لمئات الكيلومترات تحت سطح الأرض و حصول أنهيار في أحد المخازن قد ينجم عنه خلخلة و أنكسارات في العديد من المناطق.

.................................................................................................

للعلم: كتب لصوت كوردستان البعض من الذين أعمت عيونهم عبادتهم للاحزاب في أقليم كوردستان و لاموال الفساد فيها: أن أستخراج النفط لا علاقة له بالزلازل. و للتبسيط ننشر هذين  المقالتين عن الزلازل  و علاقة بعضها بأستخراج النفط.

ما العلاقة بين استخراج الخامات والزلازل؟
اكتشف علماء اميركيون بأن ضخ المياه في باطن الارض في اثناء عمليات استخراج النفط الخام يؤدي الى حدوث زلازل في المنطقة.

ما العلاقة بين استخراج الخامات والزلازل؟
اكتشف علماء اميركيون بأن ضخ المياه في باطن الارض في اثناء عمليات استخراج النفط الخام يؤدي الى حدوث زلازل في المنطقة.
- See more at: http://arabic.farsnews.com/newstext.aspx?nn=9204024740#sthash.nvxPCPGh.dpuf

واشنطن (ا ف ب)
وتستند استنتاجات العلماء الى تحليل النشاط الزلزالي في ولايات تكساس وكولورادو واكلاهوما واركنساس واوهايو، حيث اكتشفوا علاقة مهمة تفيد بان الزلازل الكبيرة التي تحدث في مناطق بعيدة من الكرة الارضية، تؤدي الى حدوث نشاط زلزالي محلي في مناطق استخراج الخامات في الولايات المتحدة الاميركية.
فمثلا بعد مضي بعض الوقت على الزلزال الذي ضرب اليابان بقوة تسع درجات عام 2011، حدثت مجموعة من الهزات الارضية في مناطق استخراج النفط بولاية تكساس. كما لوحظ ايضا حدوث هزات مشابهة في اوكلاهوما بعد الزلزال الذي ضرب تشيلي عام 2010.
ويقول العلماء في المرصد الفلكي "Lamont-Doherty " التابع لجامعة كولومبيا لقد ظهر هذا النشاط الزلزالي في المنطقة بعد مرور 16 ساعة واستمر لغاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني عام 2011.
لقد تسبب زلزال تشيلي بحدوث اضرار في مناطق استخراج غاز الميثان من طبقات الفحم الحجري باستخدام المياه بولاية كولورادو.
ويشير الباحث نيكولاس فان دير ايلست، من جامعة كولومبيا، الى انه "يمكن اعتبار التتابع المنفرد للزلازل صدفة بسيطة، ولكن بما اننا نتابعها بصورة منتظمة وباستمرار، لذلك يمكن أن نقول بثقة عالية بوجود علاقة بينهما".
ويوضح العلماء سبب ازدياد عدد الهزات الارضية في الولايات المتحدة الاميركية خلال القرن العشرين بمقدار ستة اضعاف. فخلال الفترة بين 2010 – 2012 حدثت في اميركا الوسطى 300 هزة ارضية قوتها تزيد عن 3 درجات، في حين حدثت اكثر بقليل من 20 هزة ارضية في فترة الاعوام 1967 - 2000. -  http://arabic.farsnews.com/newstext.aspx?nn=9204024740#sthash.nvxPCPGh.dpuf

..................................................................

 

دراسة: انشطة التكسير الهيدروليكي بهدف استخراج النفط والغاز قد تتسبب بحدوث زلازل


نيويورك – رويترز: قال علماء إن الزلازل يمكن ان تنتج عنها سلسلة من الهزات الارضية البسيطة على بعد آلاف الكيلومترات قرب مناطق التكسير الهيدروليكي (fracking) لاستخراج النفط والغاز وربما تسببت هذه الهزات في حدوث زلزال مدمر بعد ذلك بعدة أشهر.
والتكسير الهيدروليكي تقنية تتضمن ضخ كميات هائلة من السوائل والمواد الكيماوية في طبقات الصخور تحت ضغط عال لاحداث شقوق لتسهيل عمليات التنقيب عن النفط والغاز.
وتهدد هذه المعلومات العلمية الحديثة التي اوردتها دورية (ساينس)العلمية يومالخميس نقلا عن احد اهم مخترات دراسة الزلازل في العالم باثارة مزيد من الجدل حول عمليات التكسير الهيدروليكي.
وتجيء هذه المعلومات ايضا في الوقت الذي تجري فيه وكالة الحماية البيئية الامريكية دراسة عن الآثار المترتبة على عمليات التكسير الهيدروليكي، مما قد يشكل الاساس لسن تشريعات جديدة بخصوص التنقيب عن النفط والغاز.
ويدرك علماء الجيولوجيا منذ 50 عاما ان ضخ الموائع تحت الارض يمكن ان يزيد من الضغوط التي تتعرض لها الفوالق الزلزالية ما يهدد بانزلاقها واحداث زلزال.
وأدت زيادة الاعتماد على تقنية التكسير الهيدروليكي في الآونة الاخيرة لاستخراج النفط والغاز بالولايات المتحدة الى ارتفاع عدد الزلازل البسيطة والمتوسطة الناجمة عن ذلك في ولايات اوكلاهوما واركنسو واوهايو وتكساس وكولورادو.

واشنطن (ا ف ب)
وتستند استنتاجات العلماء الى تحليل النشاط الزلزالي في ولايات تكساس وكولورادو واكلاهوما واركنساس واوهايو، حيث اكتشفوا علاقة مهمة تفيد بان الزلازل الكبيرة التي تحدث في مناطق بعيدة من الكرة الارضية، تؤدي الى حدوث نشاط زلزالي محلي في مناطق استخراج الخامات في الولايات المتحدة الاميركية.
فمثلا بعد مضي بعض الوقت على الزلزال الذي ضرب اليابان بقوة تسع درجات عام 2011، حدثت مجموعة من الهزات الارضية في مناطق استخراج النفط بولاية تكساس. كما لوحظ ايضا حدوث هزات مشابهة في اوكلاهوما بعد الزلزال الذي ضرب تشيلي عام 2010.
ويقول العلماء في المرصد الفلكي "Lamont-Doherty " التابع لجامعة كولومبيا لقد ظهر هذا النشاط الزلزالي في المنطقة بعد مرور 16 ساعة واستمر لغاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني عام 2011.
لقد تسبب زلزال تشيلي بحدوث اضرار في مناطق استخراج غاز الميثان من طبقات الفحم الحجري باستخدام المياه بولاية كولورادو.
ويشير الباحث نيكولاس فان دير ايلست، من جامعة كولومبيا، الى انه "يمكن اعتبار التتابع المنفرد للزلازل صدفة بسيطة، ولكن بما اننا نتابعها بصورة منتظمة وباستمرار، لذلك يمكن أن نقول بثقة عالية بوجود علاقة بينهما".
ويوضح العلماء سبب ازدياد عدد الهزات الارضية في الولايات المتحدة الاميركية خلال القرن العشرين بمقدار ستة اضعاف. فخلال الفترة بين 2010 – 2012 حدثت في اميركا الوسطى 300 هزة ارضية قوتها تزيد عن 3 درجات، في حين حدثت اكثر بقليل من 20 هزة ارضية في فترة الاعوام 1967 - 2000. - See more at: http://arabic.farsnews.com/newstext.aspx?nn=9204024740#sthash.nvxPCPGh.dpuf

 

ما ان هطلت الامطار الاسبوع الماضي معلنة بدء فصل الشتاء حتى غرقت مناطق عديدة من العاصمة بغداد واصبحت فينسيا العراق مثلما تندر بعض الظرفاء .

ولم تسلم مدينة النجف الاشرف التي كادت أن تصبح عاصمة الثقافة الاسلامية من الغرق ايضا ، بل اعلنت المحافظة رسميا مدينة منكوبة .

ويحق لنا ان نسأل: اذا كانت مدننا المقدسة وعاصمتنا ، وبما نمتلك من مليارات الدولارات النفطية ، تصبح مدنا منكوبة من اول الغيث ، فكيف لو اصابتنا لا قدر الله مصائب بحجم ما اصاب الفلبين او اليابان او حتى ايران وزلازلها .

إن شراهة الفساد الذي يفتح شدقيه ليبتلع مليارات الدولارات تتضح من خلال العيوب التي يأبى الله الا ان يكشفها أمام العالمين ، وهاهي الفضائيات وشاشات التلفزيون تنقل العار الذي يجلل رؤوس المسؤولين الفاسدين الذين لم يعملوا مثقال ذرة خيرا خلال سنوات تسنمهم المناصب والمسؤوليات التي تحتاج الى رجال اكفاء مخلصين يضعون مصلحة الوطن والشعب نصب عيونهم لا الذين يملأون بطونهم بالسحت الحرام ويأكلون مال الله وعباده دون خوف من عقاب قانون سماوي أو وضعي .

انتظرنا أن يهب مجلس النواب لمساءلة المقصرين ومحاسبة ناهبي المليارات ، ولكننا لم نسمع سوى جعجعة كبار المسؤولين يجترون الكلمات ليتلعثموا أمام الكاميرات التلفزيونية ببدلاتهم الموهير والكبردين الانجليزية والفرنسية المنهوبة من ارقى المحلات مثل هارودز لندن ولافايت باريس ومولات نيويورك ، الى عباءات وصايات الحرير والمدس والاحذية الكلاصية المهربة من خانات خيابان فردوسي في طهران وبازار آق سراي في استانبول .

المخجل ان أعلى سلطة في البلاد وهي سلطة البرلمان تغمض عينيها عن مثل هذه المصائب التي تلم بشعبنا ولكنها تسهر الليل والنهار لتجادل من أجل تقاعد النواب ورواتبهم ومخصصات القرطاسية ومُـنح شراء السيارات المصفحة وتكاليف الزينة والمكياج والحلي والشحاطات لذوات الخال ( الكواعب الحسان) . ارجو ان لا يدحض أحد العبارة الاخيرة الموضوعة بين قوسين محتجا بصور أي نائب ، لان نشر الصور والمساس بسمعة الذوات غير مسموح به رجاء ، وقد أعذر من أنذر .

صوت كوردستان: في حديث له لجريدة تركية بعد عقدة مرتمرا في بلجيكا بصدد الكورد في سوريا تطرق صالح مسلم الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي الى حديث مسعود البارزاني الأخير بصدد غربي كوردستان و عدم أعتبارة لانتفاضة الشعب هناك بالثورة و قولة بأنه لا يعترف بأدارة غربي كوردستان وأن هذه الادارة لا تستطيع مقاومةالمعارضة و لا الحكومة السورية.

الصحف التركية و منها وكالة أناضول التركية نقلت عن صالح مسلم قولة بأن شعب غربي كوردستان يعلم كيف يدافع عن نفسة و لا يحتاج أن يضع البارزاني لهم خططا بل على البارزاني أن يهتم بشعبة في إقليم كوردستان.

و نقلت وكالة أناضول أيضا عن صالح مسلم أنه علق على قول البارزاني حول نيتهم الاتحاد ضد غربي كوردستان و أنهم لا يقبلون الإدارة الذاتية التي أعلنوها في غربي كوردستان بقولة أنهم قاموا بأبلاغ الإدارة الذاتية لتركيا و للبارزاني و أنهم في غربي كوردستان لا يعادون أحدا و يعلمون كيف يدافعون عن أنفسهم.

وأضاف مسلم شعب غربي كوردستان هم كورد و لا يحتاج أن ينظروا اليهم بعين أخرى و عدم أعتبار أنتفاضة غربي كوردستان بالثورة من قبل البارزاني لا تليق به و طلب من البارزاني أن يتراجع عن أقوالة.

و حول التعريب في غربي كوردستان قال مسلم أن حوالي 4 ملايين كوردي يعيشون في غربي كوردستان و أن حوالي نصف مليون مواطن عربي من الذين أوردهم النظام لتعريب المنطقة يعيشون في غربي كوردستان و لا بد أن يرجعوا يوما.

و حول الإدارة الذاتية قال مسلم أنهم أعلنوا الإدارة الذاتية و لكنها الى الان لم تنفذ و سيقومون بتنفيذها و اذا ارادت أية جهة الهجوم علينا فاليحاول لانهم يعرفون كيف يدافعون عن أنفسهم و ليس هناك لاي أحد الحق بالتدخل في شؤوننا الداخلية.

الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي قال بأن شعب غربي كوردستان هو الذي يدافع عن أرضة و لم تسيل قطرة دم واحدة من أنفس أي طرف اخر كي نعطيهم الحق بالتدخل في شؤوننا أو يقول لنا كيف نعمل في غربي كوردستان لانهم هم الذين يدفعون القرابين من أجل تحرير غربي كوردستان.

يذكر أن الصحف التركية و في تناغم مع الدولة التركية تريد أشعال الموقف قدر الإمكان بين البارزاني و حزب الاتحاد الديقمرطي في غربي كوردستان.

انفجرت سيارة مفخخة مساء اليوم السبت كانت تحاول الدخول إلى المصرف الزراعي في حي قناة السويس بمدينة قامشلو، و شهود عيان يتحدثون عن قتلى و جرحى بين صفوف المدنيين و قوات الأسايش.

و أشارت وكالة هاوار للأنباء إلى أن "الإنفجار حدث بعربة محملة بالمتفجرات أثناء محاولة سائق العربة التوجه نحو مبنى للاسايش في قناة سويس حيث اشتبه به عناصر الحرس واطلقوا الرصاص على العربة حيث قام الانتحاري بتفجير العربة".

و قال الناشط المدني دلخاز طاهر في حديث خاص لـ NNA، إن "سيارة مفخخة انفجرت على الطريق العام، كانت تحاول الدخول إلى المصرف الزراعي الذي تتخذه قوات الأسايش مقرا لها، مما أسفر عن سقوط عدد من القتلى و الجرحى بين صفوف المدنيين و قوات الأسايش".

وبحسب ما أفادت به مصادر من قوات الاسايش لوكالة هاوار  أن التفجير أسفر عن  فقدان 3 أشخاص لحياتهم من بينهم عنصران من قوات الأسايش بالاضافة الى جرح 9 آخرين من بينهم عنصران من قوات الاسايش والبقية من المدنيين.

في حين أكد الناشط المدني هوكر ابراهيم على أن "أهمية المكان المستهدف يعود إلى كونه مركزا لقوات الأسايش، و أن الحصيلة الأولية لضحايا التفجير غير معروفة لأن المكان محاصر إضافة إلى اشتباكات و إطلاق نار كثيف في المنطقة".

وفي سياق متصل حدث انفجار في قرية تل معروف التابعة لتربه سبيه بواسطة جرار زراعي وذلك بالقرب من مركز لوحدات حماية الشعب، وافادت مصادر محلية أن المجموعات المتطرفة التابعة لداعش تقوم باطلاق قذائف الهاون على قرية تل معروف.

و تقع مدينة قامشلو الكوردية في الشمال الشرقي من سورية على الحدود مع تركيا، وتتبع إدارياً محافظة الحسكة و يقطنها خليط من (الكورد، السريان، الآشوريين، العرب، والأرمن).
--------------------------------------------------------
شاهين حسن - NNA

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن جبهة النصرة وعدة كتائب إسلامية مقاتلة سيطرت على حقل العمر النفطي بشكل كامل، عقب اشتباكات مع قوات الجيش السوري، استمرت منذ ليل الجمعة حتى فجر السبت.

وأكد المرصد أن المواجهات انتهت بالسيطرة الكاملة على الحقل، الذي يعد أكبر وأهم حقل نفط شرقي سوريا، إذ تبلغ طاقته الإنتاجية 75 ألف برميل نفط في اليوم.

كما سيطر مقاتلو الكتائب المقاتلة على آليات عسكرية، ومعدات نفطية.

وقد نفذ الطيران الحربي للجيش السوري غارة جوية على مناطق في حي الحويقة بدير الزور، كما قتل رجل في المدينة بعد تعرضه للتعذيب على يد قوات الجيش السوري.

من جهة أخرى، قالت وكالة الأنباء السورية إن علي حيدر، وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية، نجا من محاولة اغتيال على طريق مصياف القدموس.

ولم تذكر الوكالة أي تفاصيل أخرى عن الحادثة، كما لم يصدر أي بيان رسمي بشأن سيطرة الجماعات الإسلامية على حقل العمر النفطي.

بغداد/ متابعة المسلة: أعلنت أنقرة، السبت أنها سترد بخطوات مماثلة على قرار مصر طرد السفير التركي من القاهرة.

ونقلت وسائل إعلام تركية عن متحدث باسم وزارة الخارجية قوله إن أنقرة على اتصال مع سفيرها في مصر و"سترد بخطوات مماثلة خلال الساعات المقبلة".

وكانت الحكومة المصرية قررت اليوم تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع تركيا من درجة سفير إلى درجة قائم بالأعمال وإبلاغ السفير التركي أنه شخص غير مرغوب فيه.

وقال عبد العاطي ان السفير نقل نهائيا إلى مقر الديوان العام بوزارة الخارجية، غير أن الخارجية المصرية لم تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين البلدين.

واعلنت في بيان على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطي خلال مؤتمر صحفي أن مصر قررت أيضا استدعاء السفير التركي وابلاغه أنه شخص غير مرغوب فيه ومطالبته بمغادرة البلاد، وان السفير نقل نهائيا إلى مقر الديوان العام بوزارة الخارجية، غير أن الخارجية المصرية لم تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين البلدين.

من جهته، أعرب الرئيس التركي عبد الله غول عن أمله في أن "تعود علاقتنا مع مصر مجدداً إلى السكة" واعتبر أن هذه المرحلة "استثنائية" في مصر، مشيراً إلى أن تركيا تأمل أن يكون الوضع في مصر "مؤقتاً" وأن تحل الديمقراطية هناك قريباً.

وكانت العلاقات المصرية – التركية شهدت، منذ عزل الرئيس السابق محمد مرسي القيادي في جماعة الإخوان المسلمين مساء الثالث من تموز/يوليو تردياً بشكل مضطرد حيث قامت الخارجية المصرية باستدعاء السفير التركي لدى القاهرة حسين عوني بوصطمالي مرتين وأبلغته احتجاجاً رسمياً على تصريحات القادة الأتراك إزاء الأوضاع في مصر.

وقامت الدولتان في آب/أغسطس الفائت، كل باستعداء سفيرها من الدولة الأخرى وعاد السفير التركي إلى القاهرة قبل نحو شهر فيما لم يعد السفير المصري حتى الآن.

وقال المتحدث باسم الوزارة بدر عبد العاطي اتخذت هذه القرارات بسبب تصريحات لاردوغان اعتبرت "تدخلا غير مقبول في الشؤون الداخلية لمصر واستفزازا". لافتا إلى أن سحب السفير المصري كان مجرد إنذار لم يتعظ به أردوغان واستمر فى سياساته ورفضه لثورة 30 يونيو.

وأشار عبد العاطي، خلال تصريحات صحفية، إلى أن هذا قرار تخفيض التمثيل الدبلوماسي لن يؤثر على المصالح المتبادلة بين البلدين، وإنما هو احتجاج على سياسات أردوغان غير المقبولة.

وترى الحكومة التركية أن عزل الجيش لمرسي في الثالث من يوليو/تموز الماضي إنقلاب عسكري.

وتتعرض تركيا لهجمات متصاعدة من جانب وسائل إعلام وسياسيين مؤيدين للجيش المصري تتهم الحكومة التركية بدعم الإخوان المسلمين. وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أول من استخدم إشارة رابعة العدوية، التي يستخدمها المعارضون لنظام الحكم الجديد في مصر.

وتلاحق السلطات في مصر أي شخص يحمل إشارة رابعة أو يوزع صورا لها.

يذكر ان تركيا كانت من اكثر الدول المانحة لمصر بعد "ثورة 25 يناير" والاستثمارات التركية فى مصر تصل الى اكثر من 10 مليار دولار ويعود هذا الدعم إلى أن الإخوان هم من تولى الحكم في مصر في حين يحكم تركيا حزب محسوب على تنظيم الإخوان.

وصف القيادي في ائتلاف دولة القانون سامي العسكري، السبت، مطالب كردستان بأكثر من 384 مليار دولار كتعويضات لضحايا الأنظمة المتعاقبة على العراق

بـ"غير منطقية وجاءت من أجل إثارة حساسية العرب"، وفيما بين انهم لن يحصلوا على فلس واحد، اكد ان المركز سيقطع واردات كردستان اذا اقتطع تعويضاته من وارداته النفطية.وقال العسكري إن "مطالب وزارة الشهداء والمؤنفلين في حكومة إقليم كردستان العراق بتعويضات تقدر بأكثر 384 مليار دولار لضحاياهم على أيدي الأنظمة المتعاقبة على العراق لغاية عام 2003، غير منطقي وغير معقول"، مبينا أن "جميع ابناء الشعب العراقي عانى من ظلم الأنظمة المتعاقبة على العراق وليس الكرد المؤنفلين وحدهم".وأضاف العسكري أن "تحميل الحكومة المركزية في بغداد مسؤولية ما حصل للكرد من ظلم على أيدي الأنظمة السابقة باعتبارها وريثة الحكومات العراقية السابقة أمر ظالم وغير منطقي"، متسائلا "هل يجوز اعتبار حكومة كردستان الحالية ومسعود بارزاني ورثاء لجرائم البعثتين الذين كانوا يحكمون الإقليم قبل الإطاحة بالنظام السابق".وأكد العسكري أن "مطالب وزارة الشهداء والمؤنفلين في الإقليم بتعويضات لضحاياها لا يمكن تنفيذها، وجاءت من اجل إثارة الحساسية لدى العرب"، مطالبا مسؤولي الاقليم بـ"الكف عن هذه التصريحات لأنها لا تخدم أحدا".وتابع العسكري ان "كردستان لن تحصل على فلس واحد من مطالب التعويضات"، مشيرا الى ان "الحكومة المركزية ستقطع واردات الاقليم البالغة 17 بالمئة، في حال اقتطع تعويضات متضرريه من وارداته النفطية".وأعلنت وزارة الشهداء والمؤنفلين في حكومة إقليم كردستان العراق، في 18 تشرين الثاني 2013، عن إعداد مشروع خاص بتعويض الضحايا على أيدي الأنظمة المتعاقبة على العراق لغاية عام 2003، مبينة أن ميزانية المشروع تقدر بأكثر من 384 مليار دولار، وفيما اكدت أن المشروع سيقدم إلى الحكومة المركزية في بغداد باعتبارها "وريثة الحكومات العراقية السابقة"، اشارت الى أنه في حالة رفض الحكومة العراقية المشروع بإمكان حكومة الإقليم تعويض المتضررين من وارداتها.وكان جيش النظام العراقي السابق قام وبمساعده مسلحين من الكرد العراقيين، بتنفيذ حملة عسكرية في آذار 1988، أطلق عليها اسم "عمليات الأنفال"، وقد بدأت المرحلة الأولى في 22 من شباط 1988، وتم خلالها مهاجمة وادي جافايتي على مدى ثلاثة أسابيع.وقد نفذت تلك العمليات على ثماني مراحل، في مناطق متفرقة من إقليم كردستان العراق (دولي جافايتي، منطقة كرميان، قرداغ، دولي باليسان، خوشناوتي، بادينان)، وتم إخلاء 5000 قرية كردية خلال تلك العمليات العسكرية، فضلاً على قتل أو اعتقال عشرات الآلاف من الرجال والنساء والشيوخ والأطفال من سكانها (وفقاً للمصادر الكردية)، وكان مصير الآلاف منهم مجهولاً لغاية السنوات القليلة الماضية، حيت تم العثور على رفات الكثيرين منهم في مقابر جماعية لاسيما جنوب العراق.وبحسب الإحصاءات الرسمية في إقليم كردستان العراق، فقد راح ضحية عمليات الأنفال 182 ألف موطن كردي اغلبهم من مناطق كرميان.

بغداد – كنوز ميدبا /

كشف القيادي الكردي المستقل محمود عثمان ان" السياسية التركية اتجاه العراق سيئة وتحاول خلق مشاكل بين بغداد والاقليم , واصفا" اياها بـ" الخبيثة والمنافقة".

وبين عثمان في تصريح صحفي "ان تركيا تعطي وعود الى الحكومة المركزية بغير الوعود التي تعطيها الى الاقليم وهي تحاول خلق المشاكل بين الطرفين , مشيرا" الى ان هناك مقترح امريكي على ان يكون واردات النفط الذي يذهب الى جيهان او من كردستان لمد انبوب وجمعها في بنك تركي لتوزيعه بين بغداد وحكومة الاقليم وهذا معيب على العراق ".

واوضح عثمان ان الخلافات الداخلية بين الاطراف هي التي جعلت تركيا وغيرها التدخل في الشؤون الداخلية للعراق وهذا معيب جدا ". انتهى

المدى برس/ بغداد

حسمت كتلتين رئيسيتين ضمن القائمة العراقية، اليوم السبت، قبل ما يقارب نحو عشرة أيام من الموعد النهائي لتسلم قوائم الائتلافات المشاركات في الانتخابات البرلمانية المقبلة التي ستقام في العام 2014، أمرهما بالدخول بقوائم منفردة، وفيما أشارت حركة الوفاق إلا أنها قررت اتباع استراتيجية التدقيق في اختيار الكتل التي تدخل ضمن ائتلافها، لم تتضح معالم توجه جبهة الحوار الوطني حتى الآن.

وقال النائب كتلة متحدون المنضوية ضمن القائمة العراقية نبيل حربو في حديث إلى (المدى برس)، إن "من أهم الكتل السياسية التي من المقرر أن تدخل ضمن ائتلاف متحدون هي الإسلامي والتجديد"، مبينا أن "حركة الوفاق ستدخل بائتلاف منفرد".

وأضاف حربو إن "الحزب الإسلامي وكتلة التجديد الذي يمثله علاء مكي وكتل أخرى كانت منضوية تحت ائتلاف العراقية من المقرر أن تدخل ضمن ائتلاف متحدون"، مشيرا إلى أن "حركة الوفاق قررت أن تدخل في قائمة منفردة في الانتخابات المقبلة، وكتل كانت غير موجودة في الانتخابات السابقة".

وتابع حربو أن "كتلة جبهة الحوار لم تقرر مع من سوف تأتلف إلى حد الآن، إلا أن هنالك تقارب في وجهات النظر بين زعيم متحدون أسامة النجيفي ورئيس جبهة الحوار الذي يتزعمه صالح المطلك"، لافتا إلى انه "في حال تم الاتفاق بين الجانبيين، ممكن أن يكون هناك ائتلاف للعراقية باستثناء حركة الوفاق".

من جهتها أكدت حركة الوفاق إنها ليس لها نية بالائتلاف مع كتلة متحدون أو جبهة الحوار قبل الانتخابات، مشيرة إلى إن العراقية اتبعت استراتيجية التدقيق في اختيار الكتل التي تأتلف معها، بحيث تكون منسجمة معها بالبرنامج.

واستبعدت النائبة عن حركة الوفاق فائزة العبيدي في حديث إلى (المدى برس)، "وجود نية للائتلاف مع قائمة صالح المطلك وقائمة متحدون إلى حد الآن، وقد نتحالف معهما بعد الانتخابات"، مشيرة إلى إن "كتلة العراقية تتبع استراتيجية جديدة تتمثل بالتدقيق في اختياراتها، لأننا نريد قائمة قريبة من وجهات نظر القائمة العراقية الوطنية، ولا نريد كتل مختلفة معها بالبرنامج".

واكدت العبيدي أن "عدم الائتلاف مع هذه القوائم لا يعني وجود تقاطع بين حركة الوفاق والقوائم الأخرى، إلا إن الائتلاف ربما سيكون بعد إعلان نتائج الانتخابات"، لافتة إلى "وجود أكثر من كتلة لم تسمها ستدخل في ائتلاف العراقية، وبأن المفاوضات مستمرة إلى يوم الخامس من كانون الأول الموعد الأخير لتسليم قوائم الائتلافات.

وكانت القائمة العراقية التي يتزعمها إياد علاوي حصلت على (91) مقعدا في الانتخابات النيابية السابقة على عدد من الكتل السياسية منها كتلة الوفاق برئاسة علاوي، وكتلة جبهة الحوار برئاسة صالح المطلك والحزب الإسلامي، وكتلة أسامة النجيفي، إلا أن عددا كبيرا من الكتل السياسية خرج عن القائمة العراقية ليستقل بكتل منفصلة.

وصوت مجلس النواب العراقي، في (الرابع من تشرين الثاني 2013)، بالأغلبية على قانون الانتخابات البرلمانية المقبلة نهاية نيسان من العام 2014، بعد أسابيع من الجدل والخلافات بشأنه، في إجراء قوبل بترحاب دولي ومن قبل الكتل السياسي الكبرى، وسخط من القوى الصغيرة والأقليات.

ومن المقرر أن تجري الانتخابات النيابية  في نهاية نيسان من عام 2014 حسب قرار صدر من رئاسة الجمهورية.

السبت, 23 تشرين2/نوفمبر 2013 19:01

عرفتك/ خالد ديريك

عرفتك

نجمةً ساطعة

ترسل شعرها الناعم

كالحرير على كتفيها

وكشلال من النور

عرفتك مشرقة نضرة

حلوة الروح والجسد

تحوم الفراشات

حول فمكِ

وكأنكِ مليتي الزهر لما

حدثته الأنسام عن شفتيكِ

عرفتك زكية حكيمة

تداري هواكِ

لتثبتِ للندامي أن

دماغك أكبر من عمركِ

الندي الصغير التي

لا تناهز 18 ربيعاً

ـ 14 ـ

اجرى وزير داخلية حكومة إقليم كوردستان الذي وصل السليمانية صباح اليوم السبت، اجتماعاً مع اللجنة الامنية لمدينة السلمانية، وناقش الوضع الامني في المدينة.

وقال مراسلنا من مكان الاجتماع الذي يعقد في مبنى شرطة السليمانية، ان وزير الداخلية كريم سنجاري يعقد في هذه اللحظات اجتماعاً مع اللجنة الامنية لمحافظة السلمانية.

تاتي الزيارة في وقت شهدت مدينة السليمانية خلال الايام الماضية عدة حالات امنية وقتل.
-----------------------------------------------------------------
بلال ـ NNA/
ت: إبراهيم

قال تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ، أن فشل المفاوضات مع الجانب الاسرائيلي مسألة وقت لا أكثر وأنه من الأفضل عدم إضاعة الوقت بانتظار نتائج يعرفها الجميع ، وعبر عنها الوفد المفاوض باستقالته ، التي تقدم بها الى الرئيس محمود عباس بعد نحو عشرين جولة مفاوضات لم يحدث فيها أي تقدم او أي اختراق من أي نوع في هذه المفاوضات بسبب سياسة التعنت والمناورات ، التي يواصلها اسحق مولخو بتوجيه مباشر من رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو ، الذي يضع مواصلة الاستيطان والحفاظ على ائتلافه الحكومي اليميني المتطرف في رأس اهتماماته الحكومية .

وأضاف أن الاصرار على مواصلة المفاوضات ، حتى لا يحملنا أحد مسؤولية فشلها ، لا يمكن ان تصنع سياسة تقنع الرأي العام الفلسطيني بجدوى الانتظار حتى نهاية المدة الزمنية المفترضة لاستمرار هذه المفاوضات ، بقدر ما تسهم في إشاعة جو من الاحباط وجو من الاحتقان الداخلي ، الذي يعود بالضرر على العلاقات الوطنية ودور الهيئات القيادية الوطنية وتحديدا اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في إدارة الشأن السياسي الوطني

ودعا تيسير خالد الى عدم إضاعة المزيد من الوقت والى الانسحاب من هذه المفاوضات ، التي تستخدمها حكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة غطاء لنشاطاتها ومخططاتها الاستيطانية وانتهاكاتها ، التي لا تنقطع لحوق الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال ، والعودة الى سياسة التوافق والاجماع الوطني ، والامساك بزمام المبادرة من جديد والتوجه الى وكالات ومؤسسات الامم المتحدة واتفاقياتها بطلب عضوية دولة فلسطين في هذه الوكالات والمؤسسات والاتفاقيات ، خطوة حاسمة وضرورية على طريق التعامل مع اسرائيل في المحافل الدولية باعتبارها دولة احتلال كولونيالي استيطاني ودولة ابارتهايد وتمييز عنصري ، يتحمل المجتمع الدولي مسؤولية وقف انتهاكاتها لحقوق المواطن الفلسطيني ومسؤولية منعها من مواصلة التصرف مع القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ، كما لو كانت دولة استثنائية فوق القانون ، ومسؤولية دفعها نحو الامتثال للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية .

نابلس : 23/11/2013

صوت كوردستان: في تصرح خطير لنجيروان البارزاني رئيس وزراء الإقليم قال فيها أن المسألة الأمنية في السليمانية لديهم يعتبر خطا أحمرا، كما قام بأرسال البارتي كريم سنجاري وزير داخلية الإقليم الى السليمانية للاطلاع على مجريات احداث القتل ( المجهولة الفاعل) في مدينة السليمانية في أول تدخل مباشر لادارة البارزاني في أمن السليمانية.

حسب معلومات سابقة فأن حزب البارزاني و خاصة بعد محاولة حركة التغيير لاستلام أدارة السليمانية و أتهام حزب البارزاني للحركة بفصل المحافظة عن أقليم كوردستان و تحويلها الى فدرالية مستقلة عن الإقليم يريد السيطرة على المدينة بأية طريقة ممكنه.

في هذه الاثناء أزدادت حوادت القتل و الاغتيال بشكل ملحوظ في مدينة السليمانية و توحي بوجود مخطط لتخريب الوضع الأمني في المدينة لأغراض سياسية.

تصريحات مسؤولي حزب البارزاني حول الوضع الأمني في مدينة السليمانية يعتبرها بعض المراقبين تمهيدا لارسال قوات تابعة لهم الى السليمانية بحجة السيطرة على الوضع الأمني.

حزب البارزاني يتخوف من سيطرة حركة التغيير على محافظة السليمانية و التحاق بيشمركة حزب الطالباني بحركة التغيير، كما يتخوف أيضا في حال عدم اشراكها لحركة التغيير في حكومة الإقليم فأن الحركة قد تقوم بأعلان محافظة السليمانية أقليما مستقلا.

 

بغداد – أوان

أكد فؤاد معصوم، القيادي في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني أن

خليفة طالباني لن يجمع بين زعامة الحزب ورئاسة الجمهورية، مشددا على ضرورة تفرغه للعمل الحزبي، مشيرا الى ان صلاحيات طالباني لن تنتقل لاي خليفة قادم نظرا لمكانة وتاريخ الاخير.

وقال معصوم، خلال لقاء تلفزيوني تابعته "اوان"، ان "بعضاً من معاناتنا يرجع إلى أن طالباني كان رئيساً للجمهورية وأميناً عاماً للحزب، ولم تكن اهتماماته بالحزب كثيرة كما كان شأنه من قبل".

وذكر القيادي البارز في الاتحاد الوطني الكردستاني، بزعامة الرئيس جلال طالباني، أن "أي شخص يحلّ محلّ طالباني كرئيس للحزب لن يحصل على نفس صلاحياته، وهذا يعود إلى تاريخ طالباني ونضاله وكونه المؤسس الأساسي للحزب".

وأوضح بالقول أن "طالباني طيلة وجوده كأمين عام لم يكن طرفاً في أي مشكلة مع أي شخص أو جهة في الاتحاد الوطني، وبالتالي من الصعب أن يتمتع أي شخص آخر بهذه المواصفات ويتمتع بنفس الصلاحيات".

وشدد القيادي الكردي على أن طالباني لا يزال أميناً عاماً للاتحاد الوطني الكردستاني رغم مرضه، ولم يتقدم أحد بطلب لتولي منصبه سواء في الحزب أو الدولة.

وعن تراجع الاتحاد الوطني في الانتخابات الأخيرة في الإقليم، يقول معصوم إن غياب طالباني لم يكن السبب الوحيد لذلك، بل واحد من جملة أسباب، ومنها تأثير إعلام المعارضة على بعض قيادات الاتحاد الوطني.

ونفى أن يكون للحزب الديمقراطي الكردستاني أي دور في تراجع الاتحاد الوطني في الانتخابات.

وعن مستقبل الاتفاق الاستراتيجي بين الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي الكردستاني، قال معصوم إنه "إذا كان الحزب الديمقراطي الكردستاني بحاجة إلينا فنحن أيضاً بحاجة إليه؛ لأن طبيعة استقرار المنطقة وأمنها مرتبطان بالتوافق بين هذين الطرفين"، مضيفا بالقول  "إذا وجدنا أنه يتعين إعادة النظر في الاتفاق الاستراتيجي فلابد أن يتفق الطرفان على ذلك، ولكن هذا الموضوع غير مطروح الآن من جانب حزبنا".

وأخيراً أقرّ القيادي الكردي بوجود فساد في إقليم كردستان العراق، مشدداً على أنه قيد المعالجة.

المدى برس/ بغداد

عدت حركة عراقية تقاتل في سوريا، اليوم السبت، بأنها تمتلك "مسوغا شرعيا" لتواجدها العسكري في المدن السورية، واكدت أنها "تدافع عن الشعب السوري ضد إرهابيي السعودية والكويت وقطر من أصحاب جهاد المناكحة والفتاوى الضالة"، وفيما أشارت إلى أنها "حررت 24 قرية من أيدي تكفيريي داعش وجبهة النصرة"، شددت أن العراق في "فوهة المدفع" إذا ما حصل شيئ للسوريين.

وقال المتحدث باسم حركة النجباء العراقية أبو وارث الموسوي في حديث إلى (المدى برس)، "نحن نمتلك مسوغا شرعيا من التواجد العسكري لحركتنا في سوريا وهو مواجهة المد الهمجي الذي حاول بشتى الوسائل الوصول إلى العاصمة دمشق بدفع العشرات من الانتحاريين لقتل الأبرياء هناك".

وأضاف الموسوي إلى أن "الجيش العربي السوري حقق وما زال يحقق انتصارات تلو الآخرى في حلب ودمشق، ومحافظات أخرى بمساعدة كتائب حزب ألله وحركة النجباء، ومنها معركة القصير التي خاضها حزب الله مع الجيش السوري ولواء عمار ابن ياسر التابع لحركتنا في حلب والتي كانت من أهم المعارك التي أرتكز عليها الجيش السوري في التقدم".

وأكد الموسوي أن "الجيش السوري وكتائب حزب الله وحركة النجباء وجميع الفصائل المباركة لا تدافع من أجل النظام السوري، فبقاءه من عدمه مرهون بالشعب".

وتابع الموسوي أن "الجناح العسكري لحركة النجباء متمثل بـ(لواء عمار ابن ياسر في حلب) و(لواء الحسن المجتبى في دمشق)"، مشيرا إلى أن "لواء عمار ابن ياسر أستطاع أن يحرر 24 قرية من أيدي تكفيريي داعش وجبهة النصرة".

واكد الموسوي أن "العراق هو الجار الأقرب لسوريا وهو في فوهة المدفع وسيكون بين نيران هؤلاء الذئاب البشرية إذا ما حدث شيء في سوريا"، لافتا إلى أن "ما نقوم به هو واجب وطني".

وأشار الموسوي إلى أنه "لو حققنا من هويات داعش وجبهة النصرة فسنجدهم سعوديين وقطريين وكويتين وتونسيين وجزائريين ومغاربة ومن دول جنوب شرق أسيا، بل حتى من دول أوروبية، وهؤلاء يمثلون عصارة الإرهاب العالمي وجاءوا ليفتكوا ويذبحوا بالناس"، مؤكدا أن "داعش تمولها السعودية وجبهة النصرة تمولها قطر والجيش الحر مدعوم من قبل تركيا، في وقت تتصارع هذه العصابات فيما بينها على الزعامة، ولو أتو لنصرة الشعب السوري كما يقولون، لما تقاتلوا فيما بينهم حول الزعامة".

ولفت الموسوي إلى أن "هذه العصابات يملون على الشعب السوري فتاواهم المظلة من شاكلة منع الحلاقة ومنع تداول ملابس النساء وجهاد المناكحة ومنع مشاهدة التلفاز".

يذكر أن حركة النجباء تأسست في العراق في عام 2003، بعد الاحتلال الأمريكي وعملها الفعلي بدأ عام 2004، وتبنت الكثير من العمليات في تلك الفترة ضد القوات الأمريكية في أغلب محافظات العراق، وتضم مجموعة من الشباب من جميع أنحاء البلد.

وكان رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي أكد، يوم السبت (الثاني من تشرين الثاني 2013)، أن المملكة العربية السعودية أو غيرها ممن يعتقد بقدرته على دعم "النار الموجودة في سوريا لن يسلموا منها"، وشدد على أن من تعامل مع الحدث السوري بالدعم والتسليح والتجهيز "لن يجني من هذا العمل إلا مزيد من التدهور والانعكاسات في دولهم، وفيما نصحهم بـ"الكف عن دعم الحركات المتطرفة فيها"، أشار إلى أن العراق هو من "أول الدول المتأثرة بالأوضاع في سوريا".

وكان وسائل إعلام وموقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) نقل عن الداعية السعودي محمد العريفي فتوي في وقت سابق بجواز جهاد المناكحة للفتيات المسلمات للمقاتلين ضد النظام في سوريا، وحدد العريفي سن 14 عاما كحد ادني، الأمر الذي نفته المعارضة السورية وقيادات للمعارضة السورية ووصفت هذا النوع من الأخبار بأنها تعمل علي تشويه المعارضة السورية.

وكانت وسائل إعلام تحدثت عن جهاد المناكحة بعد إستغاثة أرسلها أب وام تونسيان لإبنتيهما يطالبانها بالعودة بعد أن غادرت المنزل وتركت لهم رساله أنها في طريقها لسوريا لتجاهد جهاد المناكحة.

فيما أكد وزير الداخلية التونسي لطفي بن جدو في منتصف شهر ايلول 2013، أن فتيات تونسيات سافرن إلى سورية تحت مسمّى “جهاد النكاح” وعدن إلى تونس حوامل من أجانب يقاتلون الجيش النظامي السوري بدون تحديد عددهن.

وتشهد سوريا، منذ (15 من آذار 2011 الماضي)، حركة احتجاج شعبية واسعة بدأت برفع مطالب الإصلاح والديمقراطية، وانتهت بالمطالبة بإسقاط النظام بعد أن جوبهت بعنف دموي لا سابق له من قبل قوات الأمن السورية وما يعرف بـ"الشبيحة"، مما أسفر حتى اليوم عن سقوط ما يزيد على 100 الف قتيل، وعشرات آلاف المعتقلين، فضلاً عن أكثر من مليون ونصف المليون لاجئ ومهجر.

السبت, 23 تشرين2/نوفمبر 2013 13:38

الاكراد يرسمون خريطة جديدة للشرق الاوسط

صوت كوردستان: الخبر منقول و لا يعبر عن رأي صوت كوردستان و ننشرة للاطلاع فقط

نص الخبر:.

في حين تنخرط دول المنطقة بمعالجة تداعيات الربيع العربي، يشكل الأكراد 'دويلات' شمالي العراق وسوريا وسط اعتراف 'صامت' بالقوة الصاعدة.
ميدل ايست أونلاين

لندن - قالت جماعة كردية سورية متمردة، انها تعتزم تشكيل حكومة للاكراد في شمال شرق سوريا، بعدما بقيت طيلة عام مضى تعمل كحكومة امر واقع في المنطقة.

وبذلك ينجح الاكراد في بناء منطقة حكم ذاتي جديدة بعد ان تمتعوا بذلك في شمال العراق منذ التسعينات.

ووضعت ثورات الربيع العربي، الاكراد في المنطقة في حالة نادرة من الصعود، حيث تشارك الدول التي يعيشون فيها في صراعات قوية ويسعون الى تحقيق الاستقرار الداخلي، بحسب ما ذكرته صحيفة الغارديان البريطانية في عددها الصادر الجمعة.

وتركيا على سبيل المثال، انفقت جزءا واسعا من تاريخها في مكافحة القضية الكردية والمطالب السياسية والاقليمية لنحو 20 مليون كردي ووصلت الكلفة الى ارواح 40 الف عنصر، حيث قمعت تركيا مجموعات حقوق الانسان الكردية وشنت الحرب على حزب العمال الكردستاني.

وحتى الان، يبدو ان انقرة اخطأت بشكل كبير عندما دعمت ولا تزال جماعات سنية متشددة في الحرب السورية وتجاهلت حقوق ومطالب الاكراد السوريين، وهو موقف جاء بنتائج عكسية حيث اعطى الرئيس السوري بشار الاسد الضوء الاخضر للاكراد بالسيطرة على بلدات ومدن في الشمال الشرقي.

ويعبر الاتراك عن خشيتهم من الصعود الكردي المستمر في سوريا خاصة عبر "حزب الاتحاد الديمقراطي" والذي يحفز صعوده، الحزب الشقيق "العمال الكردستاني" على تعزيز يده في تركيا.

وسمح تفويض نظام الاسد لحزب الاتحاد الديمقراطي بتعزيز موقع الحزب في المنطقة واقامة نقاط تفتيش وتقديم خدمات صحية وتعليمية، اضافة الى مهمات امنية اذ يحتوي الحزب على مجموعات مدربة جيدا تعرف باسم "وحدة حماية الشعب".

واعلن حزب الاتحاد الديمقراطي الثلاثاء عن تأسيس برلمان من 82 عضوا منتخبا في 3 مناطق عبر انتخابات تجرى بغضون 6 اشهر، ويعني ذلك، ان عناصر الحزب يسيطرون حاليا على مساحة واسعة من الاراضي الاستراتيجية مع موارد طاقة مهمة، الامر الذي يعزز من احتمالات صعود الاكراد في مناطق تركية للمطالبة بحقوق مماثلة والوصول الى الاستقلال الاقليمي فيما بعد.

وفي المقابل فإن تركيا قادرة على الحفاظ على وحدة اراضي الدولة، من خلال الالتزام باتفاق السلام الهش مع حزب العمال الكردستاني الذي اعلن عنه في مارس/اذار وطالب بموجبه الزعيم الكردي عبدالله اوجلان المقاتلين بالقاء اسلحتهم، ولكن تاريخيا هناك دلائل على ان السياسة الداخلية التركية قد تحشد ارادة لتحقيق مبتغى الاكراد.

ومن عوامل الضعف الكامنة في القضية الكردية، لا تزال قضية الانقسام تبرز بين الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارازاني وتنافسه التاريخي مع حزب العمال الكردستاني.

ومؤخراً، استضاف رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود البارازاني في مدينة ديار بكر وهي اكبر المدن الكردية في تركيا، في حدث تاريخي يشير الى تغير في طبيعة العلاقات القائمة بين الطرفين، ونتيجة للسياسة الواقعية والجهود الرامية الى اضعاف اليد الكردية في المنطقة، فيما يرى آخرون انها مغازلة من اردوغان لاصوات الناخبين الاكراد في الانتخابات المقبلة.

ويرى باحثون ان التهديدات التي تلوح في وجه الدولتين العراقية والسورية، يمكنها ان توصل الاكراد الى مزيد من القوة والقدرة على التأثير على نظرائهم العرب، ولربما تقود الى تفكيك العراق وسوريا وتكوين دولة كردية.

وينتظر الاكراد ما يحمله المستقبل لهم، لعله يبرزهم كصانع مهم في السياسة الشرق اوسطية، بدلا ان يكونوا مجرد ضحاياه.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بدر عبد العاطي، أن مصر قررت السبت تخفيض تمثيلها الدبلوماسي في تركيا من مستوى السفراء إلى مستوى القائم بالأعمال، بسبب تصريحات لرئيس الوزراء التركي وصفت بأنها "استفزازية."

وقال عبد العاطي، خلال مؤتمر صحفي عقد صباح السبت بمقر وزارة الخارجية، إن مصر استدعت السفير التركي لديها، حسين أفني بوتسالي،  وأبلغته بأنه شخص غير مرغوب فيه، وطالبته بمغادرة البلاد.

وأضاف عبد العاطي أن مصر قررت أيضا نقل السفير المصري بأنقرة إلى ديوان عام الوزارة نهائيا، مذكرا انه قد تم سحبه في 15 اغسطس/ آب الماضي.

مركز الأخبار- اعلنت حركة المجتمع التعددي عن تأييدها لمشروع الادارة المرحلية معتبرة اياه النموذج الديمقراطي الامثل في هذه المرحلة الحساسة والممكن تطبيقه في كافة المناطق السورية , كما واعلنت الحركة  إلى انضمامها للمشروع.
وجاء في بيان موقع باسم  رندة قسيس رئيسة حركة المجتمع التعددي "بعد اندلاع الثورة السورية بمشاركة و مساهمة جميع المكونات السورية تفاءل الشعب السوري بقرب انتهاء عقود من القمع و الظلم و بداية عهد جديد للحرية والديمقراطية في سورية , إلا أن سرعان ما تغير مسار الثورة بسبب تدخل القوى الاقليمية و عسكرتها خدمة لأجندات سياسية بعيدة عن قيم الثورة من الحرية والديمقراطية  وتحولت الثورة إلى صراع بين  طرفين متصارعين على النفوذ و السلطة, النظام البعثي الشمولي القمعي من جهة و القوى الاسلامية المتشددة من جهة أخرى حيث ساد الدمار والقتل في جميع أنحاء سوريا".

وتابع البيان "في ظل ذلك كان لا بد من ظهور قوة ثالثة تتبني الحل السياسي كمدخل لإنهاء الحرب و الحفاظ على البقية الباقية من سورية و لعل التجربة الماثلة أمامنا اليوم في المناطق ذات الغالبية الكردية " غرب كوردستان" من أمن نسبي و بناء مؤسسات خدمية و مدنية و ابتعادها عن آثار الحرب المدمرة رغم محاولات جرها دليل على صحة النهج السلمي الذي اتبعته قوى كردية و معها قوى سياسية سورية أخرى و التي اثمرت عن مشروع الادارة الانتقالية المشتركة التي ستدير المناطق الشمالية ذات الغالبية الكردية وتحافظ على أمنها وبمشاركة جميع المكونات الاثنية و السياسية في المنطقة".

كم اعلنت حركة المجتمع التعددي عن تأييدها وانضمامها لأعمال الادارة المرحلية "نحن في حركة المجتمع التعددي وبعد لقاءات ونقاشات مع قوى فاعلة في المجلس التأسيسي للادارة الانتقالية نعلن أولاُ عن تأييدنا للمشروع الذي يعتبر النموذج الديمقراطي الامثل في هذه المرحلة الحساسة والممكن تطبيقه في كافة المناطق السورية, كما و نعلن أنضمامنا إلى هذا المشروع بعد قراءتنا لما ورد في نص المشروع و تواصلنا مع الاخوة في مجلس شعب غربي كردستان

firatnews

الدرباسية – اكد عضو إداري في معبر الدرباسية "شانيورت" الفاصل بين مدينتي الدرباسية في روج آفا وشمال كردستان، بأن عدد المواطنين الذين عادوا من تركيا وشمال كردستان الى روج آفا خلال شهر ونصف وصل الى 22 ألف مواطن.

حيث قال مصطفى احمد المشرف على معبر الدرباسية الفاصل بين مدينتي الدرباسية في روج آفا وشمال كردستان، بأن عدد المواطنين الذين عادوا من شمال كردستان وتركيا منذ افتتاح المعبر لعودة المواطنين خلال شهر ونصف وصل الى 22 ألف مواطن.

وأشار احمد بأن المواطنين العائدين الى روج آفا يؤكدون بأنهم هربوا من المعاملة السيئة والظروف الصعبة التي يعيشونها في المهجر.

مسعود علو احد العائدين اشار بأن سبب عودته الى روج آفا تعود لسوء معاملة الدولة التركية لهم كلاجئين سورين  وعدم توفر فرص عمل هناك.

ومن جانبه اكد علي يونس وهو احد العائدين ايضاً، بأنهم كانوا يعيشون هناك في الخيم بسبب ارتفاع اسعار ايجار المنازل وبأنها لم تكن تكفي عائلة صغيرة، مشيراً الى ان فرص العمل غير متوفرة هناك كما ان الدولة التركية تعامل اللاجئين الكرد بشكل سيء.

هذا وكان محمد علي صادق المشرف على معبر الدرباسية في مركز الشهيد غمكين قد قال لوكالة ANHA في وقت سابق بأن عدد العائدين من شمال كردستان خلال شهر وصل الى 18500 عائد من معبر شانيورت الذي يفصل بين مدينتي الدرباسية في شمال وروج آفا".

firatnews

تم الإعلان عن تشكيل أكبر فصيل اسلامي مقاتل في سوريا تحت اسم "الجبهة الإسلامية" ، ضم 6 فصائل (حركة أحرار الشام الإسلامية وصقورالشام ولواء التوحيد وجيش الإسلام والعديد من الكتائب الإسلامية، منها الجبهة الإسلامية الكوردية).

وقال قادة معارضون إسلاميون في تسجيل فيديو اطلعت عليه NNA، إن اتحادهم الجديد لن يسعى فقط للإطاحة بحكم بشار الاسد بل أيضا إلى إقامة دولة إسلامية.

وأكد رئيس مجلس الشورى في الجبهة الإسلامية أحمد عيسى الشيخ في بيان، إن الخطوة جاءات لتحطيم "المؤتمرات والدسائس" نتيجة الهجمة الشرسة التي يشنها النظام السوري مدعوماً بحالفائه لكسر إرادة الشعب السوري.

وبحسب مصدر مطلع على واقع الجبهة الاسلامية، فان عدد عناصر الجبهة تقدر بحوالي 40 الف مقاتل ينتشرون منطقة حلب ومناطق المحيطة بها اجزاء من ادلب.

وتأتي هذه الخطوة بعد يوم واحد من دعوة تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" التنظيمات الإسلامية المتشددة للانضمام إلى مشروعه، بحسب تسجيل صوتي بثته مواقع جهادية.

وجاء في البيان الذي صدر عن الجبهة أنها "جبهة عسكرية واجتماعية مستقلة تهدف إلى إسقاط نظام الأسد في سوريا وقيام دولة إسلامية مكانه".

يأتي هذا الاعلان عقب انتصارات وتقدم ميداني لقوات نظام بشار الاسد على عدة محاور كانت تحت سيطرة المعارضة المسلحة في وقت سابق.
-----------------------------------------------------------------
إبراهيم ـ NNA/

السبت, 23 تشرين2/نوفمبر 2013 13:21

الاخوان و طهران العشق الممنوع - فادى عيد

فى مجتمعنا ممنوعات بحكم المبادئ و العادات و التقاليد و الاحكام الدينية اما فى عالم السياسة لايوجد شئ ممنوع بل عالم السياسة ينطبق علية مقولة " كل ممنوع مرغوب " ان لم يكن مفعول . فالمصلحة هى سنة السياسة و هذا ما يمثل صدمة عنيفة للمواطن البسيط عندما ينخدع فى رجال الدين و هم داخل دائرة السياسة و اعتقد ان الشعب المصرى بصفة خاصة و الشعب العربى بصفة عامة تلقى كم هائل من الصدمات بعد الربيع العربى . و كل تلك الصدمات فى الربيع ما بالكم عندما تاتى العواصف ورياح الخماسين . فدعونا نتوقع ارصاد العواصف السياسية القادمة او بمعنى ادق دعونا نتامل شكل الصدمات القادمة بقراءة التاريخ بعمق .

فمن بعض ابرز علامات التعجب و الذهول التى اراها فى عيون المواطنين كانت تخص العشق الممنوع !

ما سر العلاقة الحميمة بين جماعة الاخوان ( الاصولية السنية ) و نظام الخومينى ( الاصولية الشيعية ) ؟!

ان علاقة نظام الخومينى فى ايران و جماعة الاخوان ليست وليدة ثورات الربيع العربى و انما هى علاقة تاريخية قديمة ما بين الاخوان و الشيعة بصفة عامة و الاخوان و نظام الخومينى بصفة خاصة . فبعد مقتل مؤسس جماعة الاخوان " حسن البنا " كان من ابرز المرشحين لقيادة الجماعة هو " اية الله الكاشاني " .

و فى عام 1954م كان نور صفوى فى ضيافة جماعة الاخوان بالقاهرة و نظمو لة ندوة بجامعة القاهرة كما ان جماعة الاخوان كانت على صلة وثيقة بحركة فدائيى الاسلام الايرانية .

و قبل الثورة الايرانية التقى وفدا من جماعة الاخوان من اكثر من دولة عربية بالخومينى فى باريس بعد التنسيق مع ابو الحسن بن الصدر ( أول رئيس لإيران بعد الثورة الإيرانية ) و كان راشد الغنوشى احد ممثلى وفد اخوان تونس و كان يوسف ندا مفوض العلاقات السياسية الدولية لجماعة الاخوان ابرز اعضاء الوفد الاخوانى المصرى خاصة و كان حلقة الوصل الحقيقية بين ايران و الاخوان و تم ذلك مع ظابط مخابرات ايرانى ارسلتة ايران الى لوجانو بسويسرا حيث يقيم يوسف ندا و كانت علاقة ايات الله قوية جدا مع اعضاء الجماعة المقيمين فى اوربا و امريكا فلم تقتصر العلاقة بالخومينى فقط فكان هناك اتصال دائم مع " هشتى " المقيم فى هامبورج بالمانيا و " خسرو شاهى " الذى اصبح فيما بعد سفير ايران القاهرة و " ابراهيم يازدى " المقيم بالولايات المتحدة الامريكية و غيرهم .

و مع اندلاع الثورة الايرانية عام 1979م و الاطاحة بحكم الشاة ظهر فى طهران صاحب الصوت المعروف الذى كانت ترسل شرائط كاسيت بصوتة من باريس الى طهران لادارة الثورة فى ذلك الوقت و عندما نزل الخومينى من الطائرة سئله

احد الصحافيين : ما هدف ثورتكم ؟

فقال الخومينى : لقد حكم هذة المنطقة الاتراك لعدة قرون و الاكراد لعدة قرون و العرب لعدة قرون و ان للفرس ان يحكموها لقرون طويلة .

و كانت فرحة الاخوان كبيرة جدا بنجاح اول ثورة اسلامية فى المنطقة حتى رفعت جمعيات الاخوان بالولايات المتحدة الامريكية صور للخومينى . و سافر وفدا من جماعة الاخوان الى طهران لتهنئة الخومينى بالثورة .

و كل تلك الاحداث كانت رسائل مزعجة جدا للعرب بشكل عام و للدولة المصرية بشكل خاص فجاء الترحيب بالشاة محمد رضا بهلوى من الشقيقة الكبرى للعرب فى القاهرة لمساندتة لمصر وقت الحرب مع اسرائيل و ردا على احلام الخومينى . و كان ذلك بداية العداء الصريح بين النظام الحاكم فى ايران ( ملالى الخومينى و ايات الله ) و النظام الحاكم فى مصر ( المؤسسة العسكرية ) و ما تلاة من قطع العلاقات الدبلوماسية . ثم جائت الفرحة العارمة لنظام الخومينى و لجماعة الاخوان ايضا بمقتل الزعيم انور السادات عام 1981م فلم تتاخر او تتردد ايران ثانية واحدة فى اطلاق اسم الارهابى خالد الاسلامبولى ( قاتل الرئيس السادات ) على اكبر شوارع طهران و الاحتفاء بة فى الشوارع عبر تعليق صور ضخمة له . و ظنت ايران فى ذلك الوقت ان الطريق اصبح سهلا جدا و ان العراق ستكون اول ولائم المائدة العربية و لكن صمد اسود الرافدين بكل قوة مدعومة بالعرب و على راسهم مصر فكانت الخطط و التكتيكات العسكرية بحقائب المستشارين العسكريين تسبق السلاح الى العراق و هو ادى الى تفوق ملحوظ للقوات العراقية و اجبر الخومينى على وقف اطلاق النار فى 8 اغسطس 1988م و هو الامر الذى جعل المقربين للخومينى ينكلون بة حتى قالو ان الخومينى تجرع كاس السم . و مثلما عاد ذلك بالحزن على ايران كذلك عاد على الاخوان الذين تعرضو لحملة من الاعتقالات فى مصر و مراقبة تحركاتهم .

و فى عام 1971م احتلت البحرية الإيرانية الجزر الإماراتية طنب الكبرى و طنب الصغرى و أبو موسى و هو ما قبل باستياء شديد من مصر مدعمة للموقف الاماراتى امنيا . ثم جاء تصريح على لاريجانى رئيس مجلس الشورى بان دولة البحرين هى المحافظة رقم 14 للجمهورية الاسلامية ايران فجاء الرد بعدها بساعات معدودة من الرئيس المصرى السابق بالسفر الى البحرين و التضامن مع الدولة العربية الشقيقة .

و فى العشر سنوات الاخيرة اصبحت زيارات اغلب اعضاء مكتب الارشاد لطهران اكثر من زيارتهم لمنازلهم . حتى راينا احدى اللقاءت على التلفزيون الايرانى بعد الثورة المصرية كمال الهلباوى و هو جالس بجوار خامئنى و يمتدح الخومينى و النظام الايرانى فى تواضعة و احترامة لاهل السنة و حقوق الانسان و ان حسن البنا و سيد قطب يستكملون مشوار الخومينى .

ثم انتقل حلبة الصراع بين القاهرة و طهران من الخليج العربى الى البحر المتوسط بدعم ايران الى حزب الله بجنوب لبنان و حركة حماس ( جماعة الاخوان المسلمون فرع غزة ) و هنا تبلور كلا من الصراع المصرى الايرانى و العشق الاخوانى ايرانى . و انتقل الاحتكاك المباشر بين ايران و دول الخليج الى احتكاك غير مباشر مع مصر عبر حركة حماس و الانفاق المخترقة لامن مصر القومى .

الى ان جائت لحظة الانقلاب على الدولة المصرية يوم 28 يناير 2011م ( يوم جمعة الغضب ) حيث تم حرق اقسام الشرطة المصرية فى وقت واحد و بشكل واحد و تم فتح جميع المعتقالات التى بها اعضاء من جماعة الاخوان و حماس و حزب الله و بعد خروج الهاربين من حركة حماس بـ 5 ساعات يتم ظهورهم صوت و صورة حية على قناة الجزيرة و هم فى قطاع غزة بعد ان تم اتصال مباشر من قناة الجزيرة باحد اعضاء مكتب الارشاد الهاربين من سجن وادى النطرون و الذى كان محكوم علية بقضية تخابر مع ال CIA و هو يقول لقناة الجزيرة ان " اولاد الحلال كانو معديين على الطريق و خرجونا " جدير بالذكر ان جميع خطوط الاتصال و الانترنت فى مصر كانت لا تعمل فى ذلك اليوم .

و فى 31 مايو 2012م صرح " فتحى حماد " وزير داخلية حركة حماس لجريدة الراى الكويتية : المصريون (هبلان) مش عارفين يديروا حالهم . بيشتغلوا بناء على رؤيتنا إحنا . وراح نربطهم بإيران لأن اليوم زمنا إحنا وزمن الإخوان ومن سيقف في طريقنا راح ندوسه بلا رجعة .

و لذلك كان الدعم الايرانى حاضر لمرشح جماعة الاخوان بقوة واضعة فى الحسابات بديلا اخر مقرب لها بعد ان اكد ذلك المرشح البديل طاعتة للجماعة فى الانتخابات البرلمانية و دافع باستماتة عن حماس و حزب الله رغم ما تعرضت لة مصر من هولاء لكى تدعمة فى حالة خسارة مرشح جماعة الاخوان فكانت الاولوية لفريق " ايات الله و ملالى ايران " كسر شوكة فريق " المؤسسة العسكرية المصرية " الذى ظل فى سدة الحكم لسنوات طويلة كان فيها حائط سد بكل ما تحمل الكلمة من معنى لاطماع ايران فى الخليج العربى و ربما المنطقة العربية كلها و لا ننسى حادثة المغرب و طرد السفير الايرانى من المغرب .

حتى باتت اغلب الزيارات الرسمية للمعزول محمد مرسى او الزيارات السرية لمساعدة عصام الحداد كلها تجاة ايران . لتبدء ايران مبارة جديدة مع مصر و مبارة قديمة جديدة لعناصر حرسها الثورى فى الخليج العربى و تذكرو تصريح القيادى بجماعة الاخوان المسلمون " عصام العريان " عندما توعد الامارتيون بان يكونو عبيدا عند الفرس كما صرح و لكن لن يكون خليجنا او مغربنا العربى لقمة سائغة فبعد 30 يونيو انتفضت مصر من جديد و ظهر قائد يقود خير اجناد الارض اسمة " عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسى " يرى فى جميع العرب اشقاء و اخوة و ارض الكنانة لهم قبلة .

فادى عيد

كاتب و باحث سياسى بقضايا الشرق الاوسط

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

مهما حاول الصغار اللعب  على حبال متنوعة يبقون خارج حلبة الصراع التي تدار من قبل الكبار متجاوزة حدود الاخلاق والقيم الانسانية بحثاً عن المصالح على حساب الدماء والجماجم البريئة لذا من الواجب استغلال لقاء جنيف ٢ لصالح الشعب السوري وهي فرصة تاريخية امام المعارضة السورية بكافة اطيافها الملونة والعادية لزيادة تعرية النظام امام الرأي العام العالمي رغم ان جميع سياساته وممارساته يدينُه ويجرده من كل القيم والاخلاق لا بل وضع نفسه بنفسه في موقع المجرمين وصدارة المسيئين من القادة والرؤساء في العالم قديماً وحديثاً واصبح بحكم القانون ملاحقاً وذلك وفق جميع قوانين المحاسبة حاضراً ومستقبلاً ،فكونه لا يستطيع التقيد باي شيئ وخاصة بما سيتمخض عن جنيف ٢ من القرارات والتعليمات التي ستصدر حتماً برضى الجميع ضد كل من يخاف العهد ،لهذا سيعمل المستحيل لعدم حضور المعارضة وسيشغل ما لديه من القوة والجواسيس والمتعاملين معه لتعطيل الحضور ...لانه يدرك نفسه بعدم قدرته على الالتزام بالقرارات الدولية التي  ستصدر من جنيف ٢ الذي سيربطه الحضور ارتباطاً وثيقاً بالبند السابع  الذي يسمح باستعمال القوة  في حال عدم تنفيذ بنود الاتفاق المبرم بينهما بشهادة الشهود كتابياً وسيتدخل المجتمع الدولي حينها  لصالح الشعب والثورة ...من هنا يجب ان تحضر المعارضة بوفد قوي وموحد في الموقف والكلمة حيث تكون مصلحة الشعب السوري ضد الاستبداد وفساد المفسدين الذين إمتطؤا صهوة الثورة بحجج بعيدة عن اهداف الثورة في اسقاط نظام القمع والارهاب الاسدي وجميع اركانه لبناء دولة سورية الحديثة دولة ديمقراطية تعددية توافقية للجميع ..انها فرصة لا تعوض للتلاعب السياسي واظهار الحقائق امام اصدقاء سورية واصدقاء النظام نفسه من الروس والايرانيين القتلة عسى ولعل اقناع تلك الدول الداعمة للارهاب الاسدي وغيرهم للكف عن مساعدة ودعم النظام في اجرامه المفضوح ، ولدعم موقف دول المساندة للثورة ايضاً ..فالاوضاع تتبدل وتتغير بشكل دراماتيكي حزين وفق درجة المصالح  الدولية حيث المنطقة حبلى بالاحداث التي لا تحمد عقباه و مقبلة على تغييرات جدية بإرادة دولية  قاهرة رغم إرادة شعوب المنطقة الرافضة، وتميل كفة الميزان لصالح القوي بعيداً عن القيم والمبادئ المألوفة والنظام يتقدم بطيئاً ويستولي على مناطق عديدة من الجيش الحر المختلط بدعم وموافقة الدول التي لها مصالحها في بقاء النظام وإشاعةالفوضى في المنطقة بلعبة مؤامراتية مفضوحة  لاجبار المعارضة على قبول امر الواقع بشروط النظام نفسه امام قوة التفاوض التي تشترك  فيها دول عديدة صاحبة القرار في تخطيط خارطة المشهد السياسي بعيدة عن مصلحة الشعب والثورة بصورة علنية من الجانب الروسي على انه لا غالب ولا مغلوب في المشهد السوري ورسم خارطة جديدة ملائمة وفق المصالح الدولية التي في اغلبيتها تعادي رغبات وطموح الشعب السوري  في ظل تعنت ائتلاف قوى المعارضة السورية التي  منشأها خليط من المتعاملين والمدفوعين المدسوسين لتعقيد الامور الذين يتقاطع مصالحهم مع بقاء الازمة مما يستوجب على الغيورين الاستعجال في انهاء لعبة المصالح ووضع حداً للقتل والتشريد ورياحة الشعب من المصاعب التي ثقلت كاهلهم  في فهم نوايا الروس الذين يسعون من وراء الكواليس في تثبيت ما يؤيدهم من المتعاملين مع النظام باسم المعارضة لحضور جنيف بغية استلام زمام المبادرة وانهاء الازمة بشروطهم التي هي في المحصلة رغبة  النظام وطموحه مع  تلائم المصالح الروسية والايرانية  في المنطقة ليعلن الروس نجاح مشروعهم في المنطقة واعادة الهيمنة على كامل مفاصل الحياة فيها وفق دكتاتورية من نوع اخر يختلف من الاول في الشكل والاسم ويساويه مضموناً في امتصاص خيرات ودماء الشعوب لسنين قادمة  ..
اما بالنسبة لوضع المكون الكردي فهو ليس باحس الحال من وضع الاخوة العرب والمعارضة حيث يتصارع المجلسين على سيطرة النفوذ والمصالح لا بل زاد الاتهامات فيما بينهما مؤخراً بخصوص زيارة الرئيس مسعود البارزاني الى آمد ، حيث احدهما انضم مؤخراً الى الائتلاف وهو مندم على فعله بحكم المواقف العنصرية من قادة المعارضة تجاه القضية الكردية  والاخر يقود معارك طاحنة مع القتلة والارهابيين الطامعين بأرض كردستان وممتلكاته وتتباها بقوته واساييشه ولا يخفى بان البوصلة الكردية الصادقة في منحى الضياع نتيجة هذا الصراع العقيم بين المجلسين ، في الوقت الذي يتطلع الشعب الكردي الى عمل وممارسات ومواقف المجلسين بعين الريبة والشك خارج وهم اطار السعي لتحقيق الهدف الاسمى وهي القضية الكردية التي تئن تحت وطأة المواقف والممارسات العنصرية وهي تستغيث الماً على حال الكورد وتشتتهم  مطالباً المساعدة والرأفة من الجميع في مراجعة ذواتهم  لاستدراك المهام المنوطة بهم مع وجوب الحذر واليقظة من المؤامرات التي تحاك من وراء الكواليس ضد القضية ونحن الذين ذاقوا مرارة المؤامرات في التاريخ ، ولا بد من استغلال الفرصة الذهبية المؤاتية  التي قد تدوم إقدامها الينا اكثر من مئة عام اخرى مقارنة بالظروف الماضية واتقان اللعبة  السياسية  بذكاء والذهاب الى جنيف بوفد كردي مشترك متفق في المطلب والموقف وبورقة تفاوضية مستقلة عن الائتلاف الوطني السوري والاطياف المعارضة الداعمة حتى تاريخه لاغلبية الجماعات الاسلامية المتطرفة  التي تهاجم الكرد ومناطقهم دون وجه حق ورغم ذلك ليس هناك اي مانع لدى الجانب الكردي في التفاهم والاتفاق مع المعارضة في رسم خارطة سورية المستقبل ديمقراطية تعددية توافقية بعيد عن  الاحقاد والعنصرية وسياسات الانكار
هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

اقتربت أرض العراق, من نهايتها بعد أن صارت (محيط مائي!) ملوث. فماء المجاري, المتحد مع ماء المطر؛ والمكون (ثنائي أوكسيد الجراثيم!) لذلك عمل المجتمع العراقي بكل طبقاته, وشرائحه, عدد من الأدوار؛ التي تناسب تطلعاتهم المرحلية في الوقت الراهن.

و وحش الأزمات لم يفارق أعين المواطنين, خلال السنوات ألثمان المنصرمة لحكومتنا الكارتونية! التي تجيد التمثيل على الشعب الأصيل والمواطن الصابر على ما أبتلي بهِ من أسى.

الدور الأبرز, الذي لعبته حكومة السيد المالكي (حفظه الله ورعاه!) هو شبيه بفلم كارتوني يسمى: (كلندايزر!) حيث ركز رئيس وزرائنا على نقاط عديدة, جميعها موجودة في الكارتون المذكور؛ منها: اغتصاب الأرض, والدول الإقليمية, والدعم الخارجي للإرهاب, والتسقيط السياسي الداخلي, وحمودي, وعبعوب, و.. الخ .

يعزوا البعض السجالات التي حدثت مؤخراً, والصراعات السياسية, التي انطلقت بدايتها, مع بدأ هطول المطر, ناهيك عن سياسة تسقيط الأخر, بين الفرقاء والكتل, وكأن المطر "كارت" بعثي يستغله الجميع ليطيح بمنافسه.

ظل الجميع يرمي سبب فيضان العراق, وغرق المناطق, والمنازل, على الأخر؛ فمجلس الوزراء يحمل المحافظين الجدد, والأخير يلقي اللوم على مجلس الوزراء.

في ظل تصاعد وتيرة الشعارات, والتهم, بين الطرفين, ناهيك عن عمل الأعلام ـ المندس ـ على تأجيج الفتنة, والنزاع السياسي, وأغلب الأطراف تتصيد بالماء العكر, لاستغلال الأزمة, والخروج منها ببعض الأرباح, أو اقل الخسائر و (كلٌ بحسبهِ)

وما بين التسقيط, والدفاع عن النفس, وهجوم المعنيين على المناطق الشيعة, ببدلاتهم الزرقاء! وكأنهم (كلندايزر!) الذي يريد الدفاع عن أهله وذويه, غير مبالِ ولا مكترث لخطورة الموقف .

لعب السيد نعيم عبعوب دوره الذي خرق العادة, وصرح للأعلام تصريح ناري, أوصله إلى منصب أمين العاصمة

تصريحات عبعوب الأخيرة كانت لعبة سياسية فريدة من نوعها, جعلته يقول: الصحن الدوار والعزف على الأوتار السياسية! و الرزة المزدوجة؛ للكذب عند الشدة؛ لشفط فيضانات الماء, و الحالقة الماحقة؛ للصخرة الكبيرة المارقة, عبعوب ودا يزر قفزوا على مسميات الانتهازية, والمصالح الشخصية, للدفاع عن حكومة السيد نوري المالكي (حفظه الله ورعاه!) ونتج عنه؛ تعيينه رسمياً لمنصب الأمين.

فأذا كان كل من مدح المالكي؛ يعين بمنصب حكومي رفيع! فنحن نضم أصواتنا مع عبعوب ونقول: (بالروح بالدم نفديك يا عبعوب!) و(كل الشعب وياك نوري المالكي!) ولكن الشعب العراقي عرف عظيماً, كبيراً شامخاً كالجبال, وهو من يهزم الطواغيت, والسلاطين, فسر يا: وطن في رحاب مواطنيك الأبرياء, وعاقب كل من سرق ودمر وعاث في أرضك فساداً.

وتبا للأيادي السارقة.

السبت, 23 تشرين2/نوفمبر 2013 13:18

هذا هو الشعر- عبد الستار نورعلي

 

مهداة إلى الكبير يحيى السماويّ:

1

الشعرُ مَنْ أحيا الأملْ،

نثرَ النجومَ على قلوبٍ هدَّها

ليلٌ بلا حُلمٍ نزَلْ.

الشعرُ مَنْ نسجَ الجمالَ،..

العنفوانَ، سحائباً،

غيثاً هَطَلْ.

الشعرُ مَنْ

صاغَ القصائدَ بالزُمُرُّدِ،..

باليواقيتِ، اللآلئ،..
والكلامَ بماءِ تِبْرٍ قد غزَلْ.

الشعرُ مَنْ نزفَ الحنينَ..

على شفا جَمْرِ الغَزَلْ.

الشعرُ مَنْ ذاقَ المُدامَ،..

ومَنْ مِنَ اللهبِ انتهَلْ.

الشعرُ مَنْ وهبَ القبَسْ

للعاصبِ العينينِ،..

وهو يدورُ بالناعورِ معروقاً،..

بنورٍ ما اكتحَلْ.

الشعرُ مَنْ شقَّ الستارَ..

عنِ الخفايا..

خلفَ أروقةِ العِلَلْ.

الشعرُ مَنْ غنّى البلادَ..

ترابَها، أنهارَها،

ونخيلَها، وجبالَها،

وحقولَها، وقفارَها،

ودروبَها، وزقاقَها،

حتّى زوايا غرفةِ النومِ،..

الأسرّةَ وهي تمنحُنا القُبَلْ.

الشعرُ أنْ نطأَ الزُحَلْ.

لا شعرَ إنْ لمْ يرتقِ

قمَمَ الجبلْ

نبعِ الأملْ،

ليُعيدَ للعطشِ البَلَـلْ.

2

هذا هو الشعرُ،

وهذا الشاعرُ:

مُجمِّلٌ، مُزوِّقٌ،

مُرَقِّقٌ، مُحرِّقٌ،

مُحبِّبٌ، مُشوِّقٌ،

مُناضِلٌ، وثائرُ،

وفي سبيلِ الحقِّ،..

والانسانِ، والجمالِ،..

لا يُناوِرُ،

وفي الرُبى فراشةٌ تُعاقِرُ

رحيقَ كلِّ زهرةٍ

بحُسنِها تُفاخِرُ.

هذا هو الشعرُ،..

وهذا الشاعرُ:

مُجامِلٌ، مُحاوِرُ،

مُهاجِمٌ، مُخاطِرُ،

محاربٌ، مغامِرُ،

للفقراءِ، الضعفاءِ،..

في الورى مُناصِرُ.

وموبقاتِ الريحِ،..

والأغلالَ، والقضبانَ،..

والعروشَ، لا يُسايرُ.

فؤادُهُ

صوبَ غصونِ الشجرِ المُثمِرِ،..

والخريرِ، والغناءِ،..

مثلَ بلبلٍ يُهاجِرُ.

عبد الستار نورعلي

الخميس 21/11/2013

 

لا شك ان هناك اشخاص مؤسسات مسئولة عن ذلك مسئولية كاملة وهي

نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات

وزير البلديات

امانة العاصمة اي امين العاصمة

محافظة بغداد اي المحافظ

والمشرف على هؤلاء جميعا هو السيد رئيس الوزراء

فهؤلاء الاشخاص وهذه الدوائر والموسسات جميعا هي المسئولة مسئولة كاملة عن حماية ارواح المواطنين واموالهم ومنازلهم وراحتهم فانهم هم الذين يدرسون الاوضاع مسبقا دراسة مستفيضة ومعمقة لمعرفة الاسباب والعلاج الناجع ووضع الخطط والدراسة السليمة والصحيحة والاشراف على تنفيذها اشراف دقيق ومعاقبة اي شخص اي جهة معاقبة صارمة وحازمة كان كانت السبب في كل ما حدث من سلبيات واضرار وكل من يتلكأ في عمله لكل من يهمل مهمته وواجبه لكل من لا ينفذ مهمته بصدق واخلاص

للأسف الشديد كل ذلك لم يحدث ولن يحدث لان كل واحد من هؤلاء المسئولين مهمته التمتع بالراتب العالي والأمتيازات الكثيرة ولا يهمه ما يحدث ليس هناك من يحاسبه ليسن عناك من يقول له على عينك حاجب

الغريب ان كل مسئول يحاول ان يسقط الاخر بطرق مختلفة حتى لو اغلق المجاري وقتل العراقيين حتى يقول ان المحافظ لص وأن امين العاصمة حرامي وهذا بالنسبة الى وزير البلدية ونائب رئيس الوزراء لشئون الخدمات

اثبت الواقع ان هناك فساد مالي واداري فهناك اموال هائلة لو استخدمت في صالح الشعب لعبدت شوارع العراق بالذهب والفضة فكل المشاريع كانت فاشلة وهناك مشاريع وهمية وكل هذه الاموال الهائلة ذهبت في جيوب اللصوص والمفسدين في هذه الدوائر والمؤسسات

لا شك ان كل هؤلاء الاشخاص والمسئولين عن هذه الدوائر والمؤسسات مسئولين مسئولية كاملة عن المشاريع الفاشلة والوهمية وماحدث من اضرار للعراق والعراقيين

فالامطار كشفت الفساد والمفسدين في دوائر الدولة

المواطن يريد معاقبة هؤلاء الفاسدين هؤلاء اللصوص يا ترى من يعاقب هؤلاء من يحاسب هؤلاء لا يوجد

الغريب ان السيد رئيس الوزراء بدلا من ان يحيل السيد نعيم عبعوب الى التحقيق لمعرفة على الاقل الفاسدين واللصوص رفعه درجة عالية فعينه امين للعاصمة والاكثر غرابة ان السيد رئيس الوزراء اكد واعترف بان هناك بعض المشتركين معه في العملية السياسية قاموا بعرقلة وافشال المشاريع وهدد كعادته بانه سيكشف حقا انه امرمضحك ومبكي وشر البلية المضحك المبكي يا ترى من يمنعك يا سيدي رئيس الوزراء والى متى تبقى هكذا ياترى تخشى على من تخشى على الفاسدين واللصوص ام تخشى على مصالحك الخاصة المفروض بالسيد رئيس الوزراء ان يعزل كل هؤلاء على الاقل ابتداءا من نائب رئيس الوزراء الى وزير البلديات الى امين العاصمة الى محافظ بغداد الى مسئولي الدوائر البلدية حتى لو فرضنا لم يثبت فسادهم لكنه ثبت فشلهم الواضح والكامل وعدم قدرتهم على تحمل المسئولية

فالشعب العراقي يذبح على يد المجموعات الارهابية الوهابية والصدامية واليوم العراق يغرق بأهله وانت تهدد بكشف من وراء ذلك يا ترى لماذا لا تكشف

ان كنت جريء وصادق هيا اكشف هؤلاء والقي القبض على هؤلاء المجرمين واصدار حكم الحق بحقهم الذي اخفه الاعدام ومصادرة امواله المنقولة وغير المنقولة اعلم ان هذا ترددك وضعفك هو الذي سهل السبيل لهؤلاء المجرمين اللصوص و التمادي في فسادهم وجرائمهم بتحدي وبشكل علني وبدون اي خوف او خجل

نحن نريد ان نسأل نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات ما هو دوره ما هي مهمته اليس ماحدث من فيضانات هي من صميم مسئوليته ومن واجبه المفروض هو الذي يهيئ الخطط ويجتمع بكل الجهات المعنية من وزارة البلديات الى امانة العاصمة الى محافظة بغداد الى البلديات المختلفة ويحدد واجبات ومهمات كل جهة كل مؤسسة ويشرف على انجازها ويعاقب الشخص الجهة المهملة والغيرمبالية والمقصرة والعاجزة

لا اعتقد ان السيد نائب رئيس الوزراء يفكر بذلك ويشغله هكذا امور فالذي يهمه هو الكرسي وكيف يحتفظ به وكيف يحصل على كرسي يدر اكثر ذهبا

ليت السيد نائب رئيس الوزارة لشئون الخدمات يخرج علينا ويبين لنا الاجراءات التي اتخذت والمهمات التي انجزت والتي لم تنجز ومن كان المسئول عن ذلك

المضحك ان بعض المسئولين وخاصة رجال الدين من الدرجة الثانية يدعون المسئولين الى النزول الى الشارع ماذا يفعلون المفروض يطلبون من هؤلاء المسئولين التبرع برواتبهم لمدة شهر اكثر من شهر من رئاسة الجمهورية الحكومة اعضاء البرلمان اصحاب الدرجات الخاصة قادة الاجهزة الامنية المختلفة ويقدمونها الى ضحايا فساد المسئولين

مهدي المولى


تساءل حقيقي وجوابه موجود على ارض الواقع في العراق ولست هنا في معرض التشكيك بنوايا أطراف الصراع من اجل حكم العراق في الانتخابات القادمة نيسان 2014 .

الواقع العراقي تحكمه تجاذبات عدة ، وهي التي تتحكم في الوضع العراقي وتدعونا لطرح مثل هذا السؤال وتتمثل في أن العديد من القوى السياسية على الساحة العراقية كونت أيدلوجيتها ، وبناءها السياسي على أساس الطائفة والقومية ، لهذا تأسست الحكومتين على هذا الأساس ، والذي يمثل خطرا آنيا ومستقبليا على الدولة العراقية الجديدة من خلال فرض وجوه وشخوص غير مؤهلة علميا أو مشكوك بوطنيتها لتسلم مفاصل الدولة بدءا من رئاسة الدولة حتى المسؤوليات الرئيسية في الوزارات والمديريات العامة ، ومجالس المحافظات . لذا شاع الفساد الإداري واختلست أموال الدولة وعمت الفوضى فلم تنفذ المشاريع في أي من المحافظات وظلت الخطط المعدة لتحسين الخدمات الاجتماعية والمعيشية معطلة بوجود ميزانية الدولة الضخمة ، وتوزيع وزارات الدولة حسب قوتها في البرلمان الذي هو الآخر لم يكن بأحسن حال من الحكومة ، إذ تسوده لغة التقاذف والتراشق الإعلامي بين أعضاءه دون الرجوع إلى قبته لحل المشاكل ، وإيجاد الحلول وتشريع القوانين المهمة التي تمس المواطن العراقي ،كما أن الوضع الإقليمي ومدى تأثيره على الوضع الداخلي العراقي هو الآخر ألقى بظلاله على تحركات الأحزاب وتشكيل الكتل ، فوجود دول إقليمية تتحكم بالوضع العراقي وتشكل محورا مهما في العديد من التوافقات السياسية.

العراق ما زال يعيش تحت ضغط تلك التوافقات والتنازلات ليكون شعبنا بالأخير ضحية كل تلك الأزمات السياسية التي عطلت إعادة أعمار العراق وذهب ضحيتها الآف الأبرياء من العراقيين الذين وقعوا بين قطبي الرحى وهما السياسيين الجدد على الساحة السياسية العراقية والسارقين لثروات العراق في جانب والدول الإقليمية التي لا تريد للعراق أن يكون عراق الحرية والديمقراطية بل تريده عراقا ضعيفا متهالكا يعتمد على الغير لكي تبرز على حسابه دول ودويلات في المنطقة لم يكن لها يوما تاريخ يذكر من جانب آخر.

لذلك يجب أن تضع أي حكومة مستقبلية في حساباتها تشكيل حكومة تكنوقراط من ذوي الكفاءات العلمية والمشهود بوطنيتهم من رجال العلم والثقافة والقانون بعيدا عن المحاصصة القومية والطائفية والتي لم تترك لنا سوى الأزمات تلو الأزمات ، والصراعات الداخلية ، وان نعتمد شراكة الأقوياء ، ليتأسس لفكر جديد هو رجال الحكم ، ورجال المعارضة ، وبهذا نكون قد وضعنا أرجلنا على الطريق الصحيح .

أخيرا دعونا نعيد الفرحة لوجوه العراقيين من جديد ، ونبدأ ببناء بلدنا على أساس صحيح ، وان نتعالى عن المواقف العدائية فيما بين الأخوة ، للنهوض ببلدنا ، على أساس الشراكة الوطنية بين المكونات ، لا أن نحكم من حزب واحد أو كتلة واحدة ، لم ينتج منهما سوى الخلاف والاختلاف

كان للشباب الكرد الدور الرئيس في قيادة الاحتجاجات ضد النظام السوري إبان أحداث انتقاضة 12 آذار/ مارس 2004، ليشكل ذلك التاريخ مرحلة انعطافٍ مهمة لدى شريحة الشباب، ودفعهم نحو تأطير ومأسسة نشاطاتهم وفعالياتهم ضمن أطر وهياكل تنظيمة، كانت لها الدور الفاعل في قيادة الاحتجاجات المناهضة للنظام في الثورة السورية.

لم يتوان الحراك الشبابي الكردي في سوريا عن مهامه وواجباته في الثورة السورية المناهضة للنظام، منذ اندلاعها في أواسط آذار / مارس 2011، وعمل جاهداً على إيصال موقف الشباب، والشعب الكردي إلى جميع المدن والمحافظات السورية، في صورةٍ واضحةٍ عن رفضهم القاطع للنظام القائم في سوريا منذ أربعة عقود، ودعا بكل علانيةً إلى إسقاط النظام السوري بكل مرتكزاته ورموزه، متزامناً مع غيابٍ شبه تام للفصائل السياسية الكردية على اختلاف أطرها وتوجهاتها في اتخاذ موقف سياسيًّ تنفيذيًّ تجاه ثورة الكرامة.

استطاع الحراك الشبابي الكردي عبر المجموعات والحركات التي تأسست في خضم الثورة السورية وقبلها، على إثبات قوته تنظيمياً وإدارياً في إحياء الفعاليات، وقيادة التظاهرات والاعتصامات، متجاوزاً كل الطرق والسبل التي عملت على إجهاض قيادته الميدانية والسياسية في المدن الكردية، إلى جانب رفضه لكل الإملاءات والإغراءات من قبل أطراف مختلفة حاولت واجتهدت على تفريغ الحراك الشبابي من مبادئه وتطلعاته، واستمالته نحو الصمت الحزبي، بالإضافة لآلة القمع والاعتقال وملاحقة النشطاء من قبل الفروع والأذرع الأمنية.

عمل الحراك الشبابي الكردي عبر أطره ومجالسه في تقديم رؤيةٍ سياسيةٍ مشتركةً حول مستقبل سوريا، داعياً لتأسيس نظامٍ برلمانيٍّ ديمقراطي مبنيٍّ على التعددية والتداول وفصل السلطات وسيادة القانون، وحماية حقوق وخصوصية كافة مكونات الشعب السوري، والاٍقرار الدستوري بكون سوريا دولة متعددة القوميات، إلى جانب نبذ جميع أفكار التفكير الشمولي، والقطيعة مع جميع المشروعات الإقصائية والاستئصالية، ونبذ العنف في ممارسة العمل السياسي، بالإضافة إلى تكريس مفهوم الانتماء الوطني السوري في الوعي والسلوك الاجتماعي من خلال تمتين أواصر الأخوّة التاريخية والشراكة بين كافة القوميات ومكونات المجتمع السوري.

أن تشتيت ومحاولات شقِّ صفوف الكيانات الشبابية من قبل الأحزاب الكردية، كانت آيةً واضحةً على مدى نجاح الحراك الشبابي في قيادة الشارع الثائر، وكان سلوكاً مجحفاً ومدروساً من قبل الأحزاب الكردية، التي فشلت في التغلب على المزاج الاحتكاري الحزبوي لسدة القيادة، إلى جانب عدم افساحها المجال لباقي الأطر والتنظيمات الغير حزبية في مزاولة العمل المدني والثقافي والسياسي، متجاوزين بذلك كل القيم والمعايير التي تشرعن أحقية العمل للجميع دون تمييز. لذلك كان السلوك الديماغوجي الذي يستخدم و يُمارس مع قطاع الشباب، ومضاجعة الأحرف واللجوء إلى الخطاب الطوباوي، والعمل في العزف على وتر الحسّ القومي، أمست طرق ممنهجة غايتها تفريغ وإبعاد الشباب عن مجمل النشاطات والقدرات الفكرية والذهنية المدنية، ومحاولة لجــرالشباب للسجود لقاعدة سياسية ثقافية كلاسيكية فقدت وزنها ومحيطها كمّاً وكيفاً.

بالرغم من المحاولات الحزبية الكردية الجادة في لوي ذراع الشباب الكرد، وإبعادهم عن المفاصل الدقيقة في الحياة الثقافية والسياسية الكردية والسورية، كان بمقدور الشريحة الشبابية في التفاعل مع الحدث الثوري اليومي، إلى جانب التواصل والعمل في العديد من الفعاليات السورية، وكان عضواً مؤسساً في العديد من الفعاليات الكردية والسورية، ليكون بذلك الجسر الواصل بين الحدث الكردي والسوري، وبمثابة صمام الأمان للحد من الهوة واختلال التوازن والتواصل الكردي - العربي، لكن التهميش واللامبالاة من قبل الأطر الثقافية والسياسية السورية تجاه الشباب الكرد، كان الدافع الرئيس في الشرخ الحاصل بينهما، وصورةً واضحةً لمعاناة وتشتيت الحراك الشبابي الكردي بين سندان الأطر السورية ومطرقة الأحزاب الكردية.

يبقى لقطاع الشباب مزايا وخصال أساسية تُميزه عن غيره من القطاعات، كالطاقة المتفجرة، والحيوية المتجددة، والانسجام مع المتغيرات والتفاعل مع الأحداث، والقدرة على العطاء (البدني والفكري)، إلى جانب حب التضحية في سبيل المواقف والقضايا المصيرية، بالإضافة للطموح المتجدد والصبرعلى المصاعب وعدم الاستسلام واليأس، وحب المغامرة ومواجهة التحديات وعدم الخوف، ورفض الذلة والاستسلام للظلم أو التعايش معه، والقدرة على التطوير والنماء بشكل يومي وسريع.

اليوم، بات من الضروري إلغاء نظريات الإقصاء والتهميش لقطاع الشباب، وإبعادهم عن البطالة السياسية والحزبية. ومن هنا، يجب السعي في  البحث عن مظلة أو بيئة جامعة تكون مهمتها تجميع وتأطيرهذه القوى من القامات الشبابية، بغية الإستفادة منها وتفعيلها في المكان المناسب داخل المجتمع، إلى جانب العمل مع قطاع الشباب بكل جدية، لدفعهم نحو المساهمة الفعلية في قيادة المفاصل الأساسية في الدولة، والبحث عن بيئة سليمة لتفريغ الشحنات الفكرية والمعرفية لهذا القطاع الكبير والمهم من المجتمع، مع تزويده بالآليات والأدوات والركائز الإيجابية القابلة على تحويل شحناتهم إلى قيمةٍ فعليةٍ سليمة في المجتمع، للوصول إلى الأمل المنشود، والطموح المراد كردياً وسورياً.



وكان هذا التقاعس في عدم تقديم العون والمساعدة للعراقيين لغاية معينة , ونية مبيته , وهدف واضح المعالم , وهو استخدام النقمة التي حلت على العراقيين كدعاية للانتخابات , وهذا الأمر انتهجه أتباع " مقتدى " من السياسيين , حتى أنهم تفردوا في ذلك , فنجد أن بهاء الاعرجي " مختلس أموال العراقيين في البنك المركزي العراقي " يتجول في برك الماء والمستنقعات مع " صورني بروح أبوك وكأني ما أدري " !! دخولك للماء وتمشي حافي القدمين ماذا تفسره أيها " الصايغ " بهاء ؟؟ وما هي المعونة والمساعدة التي قدمتها للعراقيين والعوائل التي خطت منازلها بالماء ؟ .
الهدف واضح والغاية معروفة وهي دعاية انتخابية لنفسه ولكتلة " العبيد " وليس الأحرار , لان الحر الحقيقي لا يستغل معاناة الناس لمصلحته , ويأتي كذلك " قشمر بغداد " أو " عربنجي بغداد " أو " عطل بغداد " أبو الــ" القواطي " ويرتدي البزة الزرقاء ويقف أمام آلة التصوير وكذلك " صورني عفية وكأني أتظاهر بسحب الماء !!" في حين انه من قام بغلق بعض المجاري ومحطات تصريف المياه وسحب الآليات العاملة في هذا المجال لغرض إلقاء اللوم على الحكومة , وهذا يدخل أيضا في باب الدعاية الانتخابية المقبلة , ولا أعرف لماذا وقت المصيبة تظهر هذه الجرذان من جحورها لتتستر بشكل الحمل الوديع ؟ . 
فأصبحت المناطق وخصوصا بغداد منطقة خاصة بتصوير جماعة مقتدى " لإغراض الدعاية والنشر " وتحولت هذه المناطق إلى " مناطق جذب سياسي " , ولم يكتفوا بهذه الحملات الدعائية فقط بل إنهم استخدموها كحملة لتسقيط بقية الجهات السياسية , من قبيل انه السياسي الفلاني أو الحزب الفلاني أو الحكومة لم تقدم ما هو مطلوب من خدمات للشعب ؟!! . 
متناسين أنهم الآن في الحكم وفي يدهم القرار " الحل والشد " يعني محافظ بغداد منذ أكثر من سنة في هذا المنصب ما الذي قدمه لبغداد ؟ ما هي المشاريع التي أنجزها ؟ لماذا يعتمد على مشاريع تمت في وقت سابق وهو لا يراها تامة ؟! لماذا لم يصرح ويقول أن ما أنجز من مشاريع في بغداد غير صالحة ولا تفي بالغرض ؟ . 
وكذا الحال بالنسبة للأعرجي " صاحب الشقق والعمارات في لندن ومصر " أليس هو عضو في البرلمان العراقي ؟ ومنذ سنوات طوال ؟ ما الذي قدمه للشعب من خدمات ؟ فقط ( توزيع لفات الفلافل مع التصوير في أيام الزيارات , دخوله برك الماء مع التصوير أيام الأمطار ) هل هذا ما انتخبك الشعب لأجله ؟؟ .
فهذه وزارة البلديات بيد " مقتدى وجماعته " وفيها مبالغ مالية ضخمة مكدسة من العام الماضي , فلماذا لم تصرف على صيانة المجاري ؟! لكن صرفيات " مقتدى " اكبر وأضخم واهم من صرفيات الوزارة , علما إن مقتدى قد أفتى في وقت سابق بجواز السرقة من أموال الدولة بشرط أن يدفع السارق خمس ما مسروق لمكتب مقتدى ؟؟!! فكيف إذا كانت وزارة كاملة بيده وبيد أتباعه ؟؟!! و " الحر تكفيه الإشارة " كما يعبرون . 
واختم بسؤال أتوجه به لهؤلاء ممن يتصيدون " بماء المطر " : لماذا لا تقدمون العون والمساعدة للشعب ؟ لماذا لا تهتمون بمعاناة الشعب وتتركون مصالحكم ومنافعكم الشخصية إلى وقت يكون فيه الشعب قد حصل على ما يحتاجه منكم ؟ ألا تعلمون يا " عبيد " مقتدى إن الشعب واعي ومتفهم ويقض جدا لما تقومون به من " حملات صورني بروح أبوك " ويعرف إن الغاية منها هو السعي للسلطة والكرسي الذي يمثل أهم شيء عندكم .

السبت, 23 تشرين2/نوفمبر 2013 13:11

ما يقوله القرآن عن الكتاب المقدس

كلما اقتبس مسيحيٌّ آية من الكتاب المقدس ليبرهن ما يؤمن به لمسلم، يبادره المسلم فوراً بالاتّهام (ولكنكم حرَّفتم كتابكم) ويقتبس المسلم آيات يقول إنها تبرهن اتّهامه ولذلك أردتُ أن أخصصهـذا الفصل لبحث ما يقوله القرآن عن توراة موسى وزبور (مزامير) داود وإنجيل المسيح.
وفيهـذا الفصل سندرس الآيات القرآنية التي تتحدث عن الكتاب المقدس في قرينتها وقد تكون القرينة آية أو أكثر أو بعض آية وقد بدأ المسلمون يرون ضرورة دراسة الآية أو الكلمة في قرينتها، ففي مقدمة كتاب (إله العدل) يقول الدكتور داود رَهْبَر 1 (وكان رئيس كرسي الدراسات الأوردية والباكستانية في جامعة أنقرة بتركيا من 1956-1959): (لو أننا أردنا أن نبني أساساً للفقه الإسلامي والتفسير القرآني، فيجب أن يكون الأساس الأول لهذه الدراسة معرفة ما فهمه الرسول وصحابته داخل قرينتهم التاريخية) ثم مضى يقول إن مفسري القرآن لم يربطوا ولم يقارنوا الآيات الواردة عن موضوع واحد قبل أن يكتبوا تفاسيرهم وأعطى مثلاً من تفسير البيضاوي لعبارة (الأرض والسماء) حيث قال البيضاوي إن الأرض جاءت أولاً، لأنك عندما تتسلّق تصعد من الأسفل إلى الأعلى ويمضي د رهبر فيقول: (ولكن لما درستُ الآيات التي أوردت ذكر السماء قبل الأرض وجدت أن البيضاوي يناقض نفسه، وكأنه نسي ما سبق أن قاله!) ثم قال د رهبر إنه أول مسلم يقوم بدراسة مترابطة للقرآن، ويعقّب: (ما جدوى أن تدرس عبارتين أو ثلاثاً عن موضوع، بينماهـناك ثلاث مئة عبارة أخرى في نفس الموضوع متروكة بغير دراسة؟  على علماء المسلمين أن يُحسّنوا تحليلهم وتنظيمهم ليجمعوا كل ما جاء بالقرآن عن نفس الموضوع وقد قمت بهذاهـنا للمرة الأولى) 2.
وفيهـذا الفصل سأبدأ بالآيات القرآنية التي تتحدث عن التوراة في زمن المسيح، ثم أذكر الآيات التي تحدثت عن التوراة والإنجيل في زمن محمد، وأختم بالآيات التي تتحدث عن التحريف:
أ. آيات قرآنية تشهد لصحة التوراة زمن المسيح.
  1. عام 7 للهجرة (يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيّاً). سورة مريم 19:12
  2. عام 2 أو 3هـ الملاك جبرائيل يحدّث العذراء مريم عن المسيح قبل ميلاده فيقول (وَيُعَلِّمُهُ (الله) الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ) (سورة آل عِمران 3:48)
  3. عام 7هـ (وَمَرْيَمَ ابْنَةَ عِمْرَانَ... صَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ). (سورة التحريم 66:12
  4. عام 2 أو 3هـ (أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم... وَمُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَلِأُحِلَّ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ) (سورة آل عمران 3:49 و50)
  5. عام 3هـ (وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاة) (سورة الصف 61:6)
  6. عام 10هـ (وَقَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِمْ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَآتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ فِيهِهـُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ) (سورة المائدة 5:46)
  7. (إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدْتُكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ) (سورة المائدة 110)
فبحسبهـذه الآيات يؤمر يحيى (يوحنا المعمدان) أن يأخذ الكتاب (أ - 1) وصدّقت مريم بكلمات ربها وكتبه (أ - 3) ووعد الله من قبل مولد المسيح أن يعلّمه التوراة (أ - 2) وصدّق المسيح على التوراة ( أ - 4 و5) وفي زمن محمد يشهد الله أنه علّم المسيح التوراة (أ - 6 و7) وهذا يعني أن التوراة كانت موجودة وصحيحة في زمن المسيح ولما كانت مريم قد آمنت بكتب ربها، فلا بد أن أسفار الأنبياء الذين بعثهم الله لليهود كانت وقتها موجودة وصحيحة.
ب. آيات قرآنية تشهد أن مسيحيين أتقياء عاشوا في الفترة ما بين المسيح ومحمد.
  1. عام 10هـ (إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ... وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ... وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ (تلاميذ المسيح) أَنْ آمِنُوا بِي وَبِرَسُولِي (المسيح) قَالُوا آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ (مستسلمون)) (سورة المائدة 5:110 و111)
  2. عام 2 أو3هـ (فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (مستسلمون) رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ (المسيح)) (سورة آل عمران 3:52 و53)
  3. عام 3هـ (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا أَنْصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ فَآمَنَتْ طَائِفَةٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَتْ طَائِفَةٌ فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ) (سورة الصف 61:14)
  4. عام 8هـ (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ فَمِنْهُمْ مُهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِمْ بِرُسُلِنَا وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَآتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلاَّ ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا فَآتَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ) (سورة الحديد 57:26 و27 قارن بما جاء في سورة المائدة 82).
ونتعلم منهـذه الآية أنه بالرغم من أن الرهبانية لم يكتبها الله عليهم، إلا أنهم مؤمنون أتقياء، آتاهم الله أجرهم وقد بدأ نظام الرهبنة في القرن الرابع الميلادي، ولو أنه كانهـناك رهبان متوحدون في القرن الثالث وقد نظم القديس أنطونيوس الرهبنة في مصر عام 305م، وبدأت الرهبنة في شبه جزيرة سيناء في نفس الوقت تقريباً.
  1. آية مكية (إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدا  وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاَثَ مَائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعاً). سورة الكهف 18:10 و25
قال عبد الله يوسف علي (في ترجمته للقرآن إلى الإنكليزية تعليقاً على سورة الكهف): إنهـذه قصة سبعة شبان مسيحيين من أفسسهـربوا من الاضطهاد واختبأوا في كهف، فلم يستيقظوا إلا بعد 309 سنة وقال إن تاريخ قصتهم يعود إلى ما بين عام 440 و450م، وقال إن الخليفة الواثق (842-846) أرسل بعثة تبحث عن مكان اختبائهم ويذكر حميد الله (في ترجمته للقرآن إلى الفرنسية تعليقاً على سورة أهل الكهف) احتمال صحة ما ذكره عبد الله يوسف علي، ولكنه يرجّح أن القصة تعود إلى ما قبل العصر المسيحي، ولو أن الأستاذ توفيق الحكيم في قصته (أهل الكهف) يقول: إنهم مسيحيون.
  1. العصر المكي الأول (قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ إِذْهـُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلاَّ أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) (سورة البروج 85:4-9)
ويقول حميد الله (في ترجمته للقرآن إلى الفرنسية) إنهـذه الآيات تشير إلى ذي نواس، ملك اليمن اليهودي الذي اضطهد المسيحيين في القرن السادس الميلادي وأحرق أحياء منهم من رفضوا اعتناق اليهودية، وقد بنى الخليفة عمر جامعاً كبيراً باليمن تكريماً لهم ويقدم عبد الله يوسف علي الفكرة نفسها ضمن ثلاثة احتمالات لتوضيح القصة.
فالاقتباسات الثلاثة الأولى تقول إن الله أوحى لأتباع المسيح أن يتبعوه، فصاروا أنصار الله، ويقول الاقتباس الرابع إنه قد بقي منهم كثيرون أمناء للحق أثناء فترة الرهبانية التي بدأت في القرن الرابع الميلادي ويقول الاقتباس الخامس إنه كانهـناك مسيحيون مخلصون لله والحق في أفسس (تركيا الحالية) عام 450م وفي اليمن في القرن السادس م، وقد قبلوا أن يُحرَقوا في سبيل إيمانهم ولا شك أن مؤمنين مخلصين في تركيا واليمن لا بد تركوا نسخاً من كتبهم ووثائقهم المقدسة ولو كان ما عندهم مختلفاً عما عندنا اليوم لاكتشفناه، كما جاء في الاقتباس الخامس.
ج. آيات قرآنية تشهد أن نسخاً من التوراة والإنجيل كانت موجودة وصحيحة زمن محمد.
  1. من العهد المكي الأول (وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ نُؤْمِنَ بِهَذَا الْقُرْآنِ وَلاَ بِالَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ (التوراة والإنجيل)) (سورة سبأ 34:31)
  2. من العهد المكي الأول (وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِهـُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ (التوراة والإنجيل)) (سورة فاطر 35:31)
  3. من العهد المكي المتأخر (وَمَا كَانَهـَذَا الْقُرْآنُ أَنْ يُفْتَرَى مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ الْكِتَابِ لاَ رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ). سورة يونس 10:37
  4. من العهد المكي المتأخر (مَا كَانَ (القرآن) حَدِيثاً يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) (سورة يوسف 12:111)
  5. من العهد المكي المتأخر (ثُمَّ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ تَمَاماً عَلَى الَّذِي أَحْسَنَ وَتَفْصِيلاً لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدىً وَرَحْمَةً لَعَلَّهُمْ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ أَنْ تَقُولُوا إِنَّمَا أُنْزِلَ الْكِتَابُ عَلَى طَائِفَتَيْنِ مِنْ قَبْلِنَا وَإِنْ كُنَّا عَنْ دِرَاسَتِهِمْ لَغَافِلِينَ أَوْ تَقُولُوا لَوْ أَنَّا أُنْزِلَ عَلَيْنَا الْكِتَابُ لَكُنَّا أَهْدَى مِنْهُمْ) (سورة الأنعام 6:154-157)
  6. من العهد المكي المتأخر ( أَلَمْ تَرَ (يا محمد) إِلَى الَّذِينَ يُجَادِلوُن فِي آيَاتِ اللَّهِ أَنَّى يُصْرَفُونَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِالْكِتَابِ وَبِمَا أَرْسَلْنَا بِهِ رُسُلَنَا فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ إِذِ الْأَغْلاَلُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَالسَّلاَسِلُ يُسْحَبُونَ) (سورة غافر 40:69-71)
  7. من العهد المكي المتأخر (وَمِنْ قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إِمَاماً وَرَحْمَةً وَهَذَا كِتَابٌ مُصَدِّقٌ لِسَاناً عَرَبِيّاً لِيُنْذِرَ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَبُشْرَى لِلْمُحْسِنِينَ). سورة الأحقاف 46:12
  8. (وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَراً مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَاباً أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ (التوراة) يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ) (سورة الأحقاف 46:29 و30)
  9. عام 2هـ (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا نُؤْمِنُ بِمَا أُنْزِلَ عَلَيْنَا وَيَكْفُرُونَ بِمَا وَرَاءَهُ وَهُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقاً لِمَا مَعَهُمْ (التوراة)) (سورة البقرة 2:91)
  10. عام 2 أو 3هـ (نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ مِنْ قَبْلُهـُدىً لِلنَّاسِ) (سورة آل عمران 3:3 و4)
  11. عام 5 أو 6هـ (لَكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ (من اليهود) وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ (يا محمد) وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ... إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعَقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُدَ زَبُوراً) (سورة النساء 4:162 و163)
  12. عام 9هـ (إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْداً عَلَيْهِ حَقّاً فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ؟) (سورة التوبة 9:111)
  13. عام 10هـ (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ (يا محمد) الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ (التوراة والإنجيل) وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ) (سورة المائدة 5:48)
وهذه الاقتباسات تبرهن أن التوراة والإنجيل كانا صحيحين وموجودين زمن محمد، والقرآن يفصّل كتب موسى (ج - 7) لأن أهل مكة لم يفهموا كتب طائفتين من قبلهم، وكانوا عن دراستهم غافلين، ولو أنهم درسوا تلك الكتب لاهتدوا (ج - 5) فالقرآن يشرح التوراة والإنجيل اللذين لا ريب فيهما (ج - 3) كما أن القرآن يحافظ ويهيمن عليهما (ج - 13).
وقال المكيون إنهم لن يؤمنوا بالقرآن ولا بما سبقه (ج - 1) وقال بعض اليهود إنهم لن يؤمنوا إلا بكتابهم مع أن القرآن مصدّق لما معهم (ج - 9) وسيعاقب الله الذين يرفضون القرآن وما سبقه من كتب (ج - 6) أما الراسخون في العلم من اليهود فيؤمنون بالقرآن وبالتوراة (ج - 11) كما أن الجن يؤمنون بالتوراة والقرآن (ج - 8).
وتقول سورة التوبة (وهي آخر ما أُنزل على محمد) إن وعد الله حق في التوراة والإنجيل والقرآن (ج - 12).
ولا بد أن القارئ لاحظ تكرار التعبير (بين يديه) وهو تعبير يعني (في محضره) أو (في حوزته) أو (متوافر له) فقد جاء في سورة سبأ 12 أن الجن عملوا (بين يديه) بمعنى (أمامه) أو (تحت بصره وإشرافه).
إذاً جاء القرآن ليؤيد ما سبقه من التوراة والإنجيل وليشهد له وهذا يؤكد وجود نسخٍ صحيحة منهما بين يدي محمد.
د. آيات قرآنية تشهد أن محمداً اقتبس واستشهد بالتوراة وبالإنجيل.
  1. من العهد المكي المبكر (أَفَرَأَيْتَ (يا محمد) الَّذِي تَوَلّى وَأَعْطَى قَلِيلاً وَأَكْدَى أَعِنْدَهُ عِلْمُ الْغَيْبِ فَهُوَ يَرَى أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَى وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى أَلاَّ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى) (سورة النجم 53:33-38)
  2. من العهد المكي الوسيط (وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ بِلِسَانٍ عَرَبِّيٍ مُبِينٍ وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَ أَوَ لَمْ يَكُنْ لَهُمْ آيَةً أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ) (سورة الشعراء 26:192-197)
  3. من العهد المكي الوسيط (وَقَالُوا لَوْلاَ يَأْتِينَا بِآيَةٍ مِنْ رَبِّهِ أَوَ لَمْ تَأْتِهِمْ بَيِّنَةُ مَا فِي الصُّحُفِ الْأُولَى) (سورة طه 20:133) ويقول البيضاوي: إن الصحف الأولىهـي التوراة والإنجيل وكل الكتب السماوية.
  4. من العهد المكي الوسيط (وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلاَّ رِجَالاً نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ) (سورة الأنبياء 21:7)
  5. من العهد المكي الوسيط (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) (سورة الأنبياء 21:105)
وهذه الآية اقتباس من مزمور 37:29 (الصِّدِّيقُونَ يَرِثُونَ الْأَرْضَ وَيَسْكُنُونَهَا إِلَى الْأَبَدِ) فإذا تأملنا سورة الأنبياء 7 و105 لوجدنا أن الله في زمن محمد يُملي من سفر المزامير.
  1. من العهد المكي المتأخر (وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رُسُلِنَا أَجَعَلْنَا مِنْ دُونِ الرَّحْمَانِ آلِهَةً يُعْبَدُونَ؟) سورة الزخرف 43:44 و45
وقال البيضاوي والجلالان في تفسير (واسأل مَن أرسلنا من قبلك): أي اسأل من يعرفون كتبهم وعقائدهم وهذا يعني أن تلك الكتب والعقائد كانت معروفة زمن محمد.
  1. من العهد المكي المتأخر (فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَأُونَ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكَ لَقَدْ جَاءَكَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ). سورة يونس 10:94
  2. من العهد المكي المتأخر (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ) (سورة النحل 16:43 و44)
  3. من العهد المكي المتأخر (وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ فَاسْأَلْ (يا محمد) بَنِي إِسْرَائِيلَ) (سورة الإسراء 17:101)
  4. (قُلْ آمِنُوا بِهِ (بالقرآن) أَوْ لاَ تُؤْمِنُوا (يا أهل مكة) إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّداً... وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعاً). الإسراء 17:107 و109
  5. من العهد المكي المتأخر (وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَسْتَ مُرْسَلاً (يا محمد) قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيداً بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ) (سورة الرعد13: 43)
  6. من العهد المكي المتأخر (رَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَهـُمْ بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ) (سورة الأعراف 7:156 و157)
  7. من العهد المكي المتأخر (وَمِنْ قَوْمِ مُوسَى أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ) (سورة الأعراف 7:159)
  8. من العهد المكي المتأخر ( وَقَطَّعْنَاهُمْ (اليهود) فِي الْأَرْضِ أُمَماً مِنْهُمُ الصَّالِحُونَ وَمِنْهُمْ دُونَ ذَلِكَ وَبَلَوْنَاهُمْ بِالْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ وَرِثُوا الْكِتَابَ... أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِمْ مِيثَاقُ الْكِتَابِ أَنْ لَا يَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ وَدَرَسُوا مَا فِيهِ... وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ) (سورة الأعراف 7:168-170)
  9. عام 2هـ (وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ) (سورة البقرة 2:113)
  10. عام 2 أو 3هـ (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيباً مِنَ الْكِتَابِ يُدْعَوْنَ إِلَى كِتَابِ اللَّهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِنْهُمْ وَهُمْ مُعْرِضُونَ) (سورة آل عِمران 3:23)
ويقول المفسرون: إن سبب نزولهـذه الآيةهـو أن جدالاً حدث بين اليهود ومحمد بسبب تحكيمهم له، فطلب منهم الرجوع إلى كتابهم.
  1. (مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِبَاداً لِي مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ) (سورة آل عمران 3:79)
  2. (كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلّاً لِبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلَّا مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِنْ قَبْلِ أَنْ تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ قُلْ فَأْتُوا بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ فَمَنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَأُولَئِكَهـُمُ الظَّالِمُونَ) (سورة آل عمران 3:93 و94)
  3. عام 5 أو 6هـ (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلَالاً بَعِيداً) (سورة النساء 4:60)
  4. عام 6هـ (سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَازَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الّزُرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً) (سورة الفتح 48:29).
  5. عام 10هـ (وَكَيْفَ يَحَكِّمُونَكَ (اليهود) وَعِنْدَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّهِ) (سورة المائدة 5:43)
  6. عام 10هـ (وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنْفَ بِالْأَنْفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَهـُمُ الظَّالِمُونَ) (سورة المائدة 5:45)
والقرآن يقتبس هـنا من شريعة موسى كما جاءت في الخروج 21:23-25 ويحذر القرآن يهود المدينة من عدم الحكم بما أنزل الله في التوراة.
  1. عام 10هـ (وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الْإِنْجِيلِ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فِيهِ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَهـُمُ الْفَاسِقُونَ) (سورة المائدة 5:47).
  2. عام 10هـ (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْكِتَابِ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَكَفَّرْنَا عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَأَدْخَلْنَاهُمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ مِنْ رَبِّهِمْ لَأَكَلُوا مِنْ فَوْقِهِمْ وَمِنْ تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ مِنْهُمْ أُمَّةٌ مُقْتَصِدَةٌ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ سَاءَ مَا يَعْمَلُونَ... قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّى تُقِيمُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ) (سورة المائدة 5:65-68)
والآيات التي اقتبسناها أعلاه شهادةٌ لوجود التوراة والإنجيل زمن محمد، يعرفها المسلمون والمسيحيون واليهود والوثنيون على السواء فالذي تولى من غير المؤمنين يعرف صحف موسى وإبرهيم (د - 1) وقد أتتهم بيّنة ما في الصحف الأولى (د - 3) ومحمد يستشهد بمن عنده علم الكتاب (د - 11) والقرآن في زُبُر (كتب) الأولين، يعلمه علماء بني إسرائيل (د - 2) ومن الذين جاءتهم المعرفة السابقة قبل الإيمان به، (د - 10 و14) والمسيحيون واليهود معاً يقرأون الكتب ويدرسونها (د - 15 و17) وهناك يهود صالحون يهتدون بالحق ويحكمون به (د - 13) وكذلك بين المسيحيين (د - 24) ويُطالب القرآن أهل مكة أن يسألوا أهل الكتاب إن كانوا لا يعلمون (د - 4 و8) كما يُطالب محمداً أن يسأل الرسل الذين سبقوه، بمعنى أن يسأل من يعرفون عقيدتهم وكتبهم (د - 6) ويُطالبه أن يسأل الذين يقرأون الكتاب من قبله إن كان في شك (د - 7) وأن يسأل بني إسرائيل عن معجزات موسى التسع (د - 9) وعلى اليهود أن يحكموا بما جاء بالتوراة (د - 22) ويقتبس القرآن من المزامير (الزبور) (د - 5) ويقول (عندهم في التوراة والإنجيل) (د - 12) وفي آخر سورة نزلت على محمد، وهي سورة المائدة، يقول لليهود وللمسيحيين إنهم ليسوا على شيء حتي يقيموا التوراة والإنجيل وما أُنزل إليهم من ربهم (د - 24).
جاء في أسباب نزول 68 من سورة المائدة (لجلال الدين السيوطي): روى ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس، قال:
(جاء رافع وسلام بن مشكم ومالك ابن الصيف، فقالوا: يا محمد، ألستَ تزعم أنك على ملّة إبرهيم ودينه، وتؤمن بما عندنا؟
قال: بلى، ولكنكم أحدثتم وجحدتم بما فيها، وكتمتم ما أُمِرتم أن تبينوه للناس.
قالوا: فإنّا نأخذ بما في أيدينا، فإنّا على الهدى والحق، فأنزل الله (قل يا أهل الكتاب لستم على شيء حتى تقيموا التوراة والإنجيل وما أُنزِل إليكم من ربكم)
ويدلّ هـذا الحديث على أن محمداً آمن بالتوراة كما كانت بين يدي يهود المدينة عام 10هـ، كما أن مسلمي القرنين الهجريين الأول والثاني عرفوا بوجود توراة وإنجيل صحيحين بين أيديهم في شبه الجزيرة العربية.
وقد يقول مسلمو اليوم إن التوراة والإنجيل الموجودين بين يدي يهود ونصارى القرنين الهجريين الأول والثاني مختلفان عماهـو موجود اليوم ونحن نسألهم: أين ذهبت النسخ الصحيحة؟ لا بد أن المسلمين الصالحين يحتفظون بنسخة سليمة في أكثر من مكتبة من مكتبات العالم الإسلامي، ولو لهدف أن يعاونوا اليهود والمسيحيين أن يقيموا التوراة والإنجيل! ولكن المسلمين لم يحتفظوا بشيء من التوراة والإنجيل والحقيقة أنهـناك توراة واحدة بلا تغيير بين يدي اليهود والمسيحيين، وأنهـناك إنجيلاً واحداً صحيحاً بين يدي المسيحيين.
هـ. آيات قرآنية تقول إن التوراة والإنجيل صحيحان، ولو أنها لا تؤكد بوضوح زمن هـذه الصحّة.
في بدءهـذا الفصل ذكرتُ أننا يجب أن ندرس كل الآيات التي جاءت في موضوعٍ ما قبل أن نصل إلى نتيجة مؤكدة في ذلك الموضوع وهناك 55 آية قرآنية أخرى تتحدث عن التوراة والإنجيل، ولو أنها لا تؤكد وجودهـذه الكتب في زمن محمد، لذلك أوردتُ شواهدها فقط، وأورد آية واحدة منهاهـي سورة النساء 4:136 (وتعود إلى عام 5 أو 6هـ): (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ (التوراة) الَّذِي أَنْزَلَ مِنْ قَبْلُ ).
ولا يظهر من هـذه الآية إن كان محمد يأمر المسلمين أن يؤمنوا بالتوراة الموجودة في عصره، أو أن يؤمنوا بالتوراة التي أعطاها الله لموسى ولكن اليهود حرَّفوها! وإليك شواهد تلك الآيات بحسب ترتيب نزولها:
سورة المدَّثر 31 والأعلى 18 والفرقان 35 وفاطر 25 وسبإ 23 و24 والقمر 43 والصافات 114-117 ومريم 28 و29 والأنبياء 48 والعنكبوت 27 و46 و47 والسجدة 23 وغافر 53-55 وفصلت 45 والشورى 15 والجاثية 16 و17 و28 و29 والأحقاف 10 وهود 16 و17 والقصص 43 و48 و49 و52 و53 والمؤمنون 49 والرعد 36 والإسراء 2 و4-7 و55 والأنعام 20 و114 و124 والبيّنة 1 والبقرة 1-5 و53 و87 و121 و136 و144 و145 و176 و213 و285 وآل عمران 65 و81 و84 و99 و119 و183 و184 و187 والجمعة 5 والنساء 51 و54 و131 و136 و150-153 و171 والحديد 25 والمائدة 62 و85 و86
وللقارئ أن يطالع هـذه الآيات، ويأخذ كلها أو بعضها للمناقشة، إن رأى أنهـذا يغيّر النتيجة التي وصلنا إليها.
و. آيات قرآنية تبيّن أن المسيحيين كانوا مختلفين، وكانوا يحاربون بعضهم بعضاً.
  1. من العهد المكي المتأخر (شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلاَ تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ وَمَا تَفَرَّقُوا إِلاَّ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ وَلَوْلاَ كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ إِلَى أَجَلٍ مُسَمّىً لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ أُورِثُوا الْكِتَابَ مِنْ بَعْدِهِمْ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مُرِيبٍ) (سورة الشورى 42:13 و14)
  2. من العهد المدني المبكر (وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلاَّ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَةُ) (سورة البينة 98:4)
  3. عام 2هـ (وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَلَكِنِ اخْتَلَفُوا فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ وَمِنْهُمْ مَنْ كَفَرَ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلُوا وَلَكِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ) (سورة البقرة 2:253)
  4. عام 2 أو 3هـ (وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ) (سورة آل عمران 3:19)
  5. عام 10هـ (وَمِنَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُوا حَظّاً مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَسَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللَّهُ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيراً مِمَّا كُنْتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ) (سورة المائدة 5:14 و15).
وتقول هـذه الآيات إن المسيحيين تفرَّقوا (و - 1 و2) بغياً منهم (و - 2 و4) واختلفوا وأوقع الله العداوة والبغضاء بينهم (و - 5) فاقتتلوا (و - 3) ونسوا ميثاقهم وأخفوا من كتابهم (و - 5) وصاروا في شك منه مريب (و - 1) ويتفق التاريخ مع القرآن فيهـذا، فقد أعلنت الكنيستان الرومانية والبيزنطية أن الكنيسة المصرية قد انحرفت عن الحق، فحرمتهما الكنيسة المصرية بدورها! ولكن رغمهـذا لم يغيّر أي فريق من كتابهم شيئاً ولم يكونوا مؤتلفين متوافقين ليتفقوا معاً على أي تغيير يُجرونه في كتابهم لم يغيّر الكافرون منهم، وبالطبع فإن المؤمنين منهم لن يغيّروا منه شيئاً.
ز. آيات قرآنية تقول إن اليهود رفضوا القرآن وحاولوا تغييره، وإنهم أخفوا آيات من كتابهم ولووا تفسيرها.
  1. من العهد المكي المتأخر (أُولَئِكَ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ (الأنبياء من نوح إلى المسيح المذكورين في الآيات السابقة 84-86) فَإِنْ يَكْفُرْ بِهَاهـَؤُلَاءِ فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْماً لَيْسُوا بِهَا بِكَافِرِينَ أُولَئِكَ الَّذِينَهـَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِنْهـُوَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قَالُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلَى بَشَرٍ مِنْ شَيْءٍ قُلْ مَنْ أَنْزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاءَ بِهِ مُوسَى نُوراً وَهُدىً لِلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيراً وَعُلِّمْتُمْ مَا لَمْ تَعْلَمُوا أَنْتُمْ وَلَا آبَاؤُكُمْ... وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ (التوراة) وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا) (سورة الأنعام 6:89-92)
  2. من العهد المكي المتأخر (وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَاخْتُلِفَ فِيهِ (اختلف اليهود) وَلَوْلاَ كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مُرِيبٍ) (سورةهـود 11:110 - الفكرة نفسها موجودة في سورة يونس 10:93)
  3. عام 2هـ (يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ... آمِنُوا بِمَا أَنْزَلْتُ مُصَدِّقاً لِمَا مَعَكُمْ (التوراة) وَلَا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ؟) (سورة البقرة 2:40-44)
  4. عام 2هـ (أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ) (سورة البقرة 2:85)
  5. (وَلَمَّا جَاءَهُمْ كِتَابٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ (التوراة) وَكَانُوا مِنْ قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَمَّا جَاءَهُمْ مَا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ... بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ) (سورة البقرة 2:89 و90)
  6. (مَنْ كَانَ عَدُوّاً لِجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ (التوراة) وَلَمَّا جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ (التوراة) نَبَذَ فَرِيقٌ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ كِتَابَ اللَّهِ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لَا يَعْلَمُونَ) (سورة البقرة 2:97 و101)
  7. (أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطَ كَانُواهـُوداً أَوْ نَصَارَى قُلْ أَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَتَمَ شَهَادَةً عِنْدَهُ مِنَ اللَّهِ؟) (سورة البقرة 2:140)
  8. (الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ وَإِنَّ فَريقاً مِنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ) (سورة البقرة 2:146)
  9. (إِنَّ (اليهود) الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ) (سورة البقرة 2:159)
  10. (إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً أُولَئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلَّا النَّارَ) (سورة البقرة 2:174)
  11. عام 2 أو 3هـ (وَدَّتْ طَائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يُضِلُّونَكُمْ وَمَا يُضِلُّونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ؟) سورة آل عمران 3:69-71
  12. (وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنْطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لَا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلَّا مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِماً) (سورة آل عمران 3:75)
  13. <
...

الأخوات المحترمات.. والإخوة المحترمون.

طابت أوقاتكم.

كنت قد ترجمت كتاب (الكُرد وكُردستان) للمؤلف الأرمني الأصل أرشاك سافراستيان، من الإنكليزية إلى العربية، وصدرت الطبعة الأولى عام (2007) من مؤسّسة سَما للثقافة الكُردية، وصدرت الطبعة الثانية عام (2008) من دار سَرْدَم- سليمانية، وكنت قد أنزلته على شكل مخطوط في مدوّنتي، وتبيّن أن تداخلاً شديداً حصل بين الكلمات، فأعدت تنسيق الكتاب وتكبير الخط، وأنزلته ثانية في مدوّنتي، وهو متاح للجميع.

والكتاب يشتمل على عرض مختصَر لتاريخ الكُرد، منذ عهد أسلافنا الجوتيين إلى العصر الحديث، والهوامش مزوّدة بتوضيحات وملاحظات مهمّة، فحبّذا مطالعة الكتاب وإرساله للآخرين، لأن لشخصية الأمّة- أيّة أمّة كانت- رُكنين، لا بدّ من توافرهما في أيّ مشروع تحرّري قومي ووطني حقيقي، هما:

1 – اللغة: باعتبارها صانعة الوعي القومي والوطني المشترَك.

2 – التاريخ: باعتباره صانع (الذاكرة القومية والوطنية المشترَكة).

وسأحاول- في فرصة قادمة- إنزال كتب أخرى في المدوّنة، وسأعلن عن ذلك.

رابط المدوّنة: http://ahmedalkhalil.wordpress.com /

قسم الكتب المنشورة

مع تمنّياتي بالصحة والسعادة.


ناشطون: ليس من مصلحة «الحر» استهدافها لأنها ملجأ للنازحين السنة

بيروت: «الشرق الأوسط»
تشهد الأحياء المسيحية في دمشق سقوط قذائف هاون عشوائية تستهدف منازل المدنيين وحافلات النقل والمحلات التجارية، ما زرع الرعب في نفوس سكان هذه المناطق ودفع عددا من العائلات إلى مغادرة بيوتها بشكل نهائي. وفي حين يتهم النظام السوري من يسميهم «المجموعات الإرهابية» باستهداف الأحياء المسيحية، تؤكد المعارضة أن «القوات النظامية تقف وراء هذه الأفعال بقصد تخويف المسيحيين ودفعهم للاحتماء بالنظام».

ويدفع أهالي المناطق المسيحية ثمن سقوط هذه القذائف، إذ قتل قبل أسبوعين 4 أطفال جراء سقوط قذيفة هاون على حافلتهم المدرسية، كما أصيب 11 آخرون إثر سقوط قذيفة على مدرسة في المنطقة، ما دفع الأهالي إلى مطالبة وزيري الدفاع والتربية باتخاذ إجراءات لحماية طلاب المدارس.

وفي كل مرة تستهدف فيها هذه الأحياء تسارع وسائل الإعلام الموالية للنظام إلى اتهام من تسميهم «المجموعات الإرهابية» بالوقوف وراء هذه الأعمال.

لكن لواء «هارون الرشيد» التابع للجيش السوري الحر اتهم «النظام الحاكم بالوقوف وراء استهداف وقصف المدنيين المسيحيين»، مؤكدا في بيان له أن «النظام يستهدف الأحياء المدنية داخل دمشق وبعض المناطق المسيحية بقصد بث الفتنة والرعب والحصول على المزيد من الدعم».

وفي حين قدم اللواء في بيانه «التعازي لأهالي الذين قضوا نتيجة سقوط قذائف صاروخية أو هاون داخل العاصمة دمشق من المسيحيين»، نفى بشكل قاطع «إطلاق أي قذيفة هاون أو صاروخ ضد الأحياء المسيحية»، وأشار إلى أن «كل عملياته موثقة ومصورة مع خرائطها».

وفي الإطار ذاته، نقلت مواقع المعارضة على شبكة «الإنترنت» عن أحد شبان حي باب توما المسيحي قوله إنه ليس من مصلحة كتائب المعارضة استهداف المسيحيين؛ لأنهم أولا ليسوا خصومهم، وثانيا لأن المناطق المسيحية شكلت ملجأ آمنا للعائلات السنية التي هربت من مناطق قصفتها القوات النظامية.

ويؤكد الشاب أن «معظم سكان الأحياء المسيحية باتوا مقتنعين بأن النظام يتحمل مسؤولية استهداف الأحياء المسيحية بقذائف الهاون، وذلك لدفع الشباب المسيحي الذي ما زال رافضا الوقوف مع النظام إلى حمل السلاح والوقوف معه لمواجهة من يسميهم العصابات المسلحة التي يدعي النظام أنها هي من تقوم باستهداف المسيحيين من أجل تهجيرهم».

ومن جهة أخرى، فإن هدف النظام من استهداف الأحياء المسيحية، وفق المصدر السابق، «دفع رؤساء الكنائس المسيحية إلى طلب النجدة من الفاتيكان والدول الأوروبية باعتبارهم مستهدفين من تلك العصابات، واستثمار كل ذلك أمام الرأي العام العالمي من أجل كسب مزيد من التأييد الدولي للنظام في حربه ضد شعبه تحت غطاء محاربة الإرهاب المتطرف».

من جهته، يرى المعارض المسيحي ومسؤول المنظمة الآشورية في تركيا جميل دياربكرلي، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، أن أي استهداف للمسيحيين في سوريا يقف وراءه النظام لتقوية حجته المزعومة بحماية الأقليات. مشيرا إلى «أن كتائب المعارضة لم ترتكب أي أعمال مسيئة للمسيحيين، وما تقوم به (داعش) و(النصرة) لا يمثل المعارضة أبدا، خصوصا أن انتهاكات هذه التنظيمات تأتي ضد جميع السوريين وليس المسيحيين فقط».

ويتركز وجود المسيحيين بدمشق في أحياء كثيرة، منها القصاع وباب توما وباب شرقي والميدان وطبالة، ويعد حي القصاع مركزا تجاريا وسياحيا هاما في العاصمة، ويرتبط بحي باب توما وحي القيمرية. ومن أهم أحيائه وشوارعه ساحة جورج خوري ويضم عددا كبيرا من الكنائس. وبقيت الأحياء المسيحية بعيدة عن الصراع العسكري المحتدم في العاصمة بين كتائب المعارضة والقوات النظامية، لكن الاشتباكات وصلت في الآونة الأخيرة إلى أطراف هذه الأحياء. ورغم أن المسيحيين يتخذون موقفا داعما لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، فإنهم لم يتورطوا عسكريا في القتال دفاعا عنه.

 

ممثله في كربلاء ينتقد الأداء الحكومي بعد موجة الأمطار الغزيرة

علي السيستاني
بغداد: «الشرق الأوسط»
هاجم المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني المسؤولين المعنية بملف الخدمات بالعراق بـ«التخلف والتفكير بعقل يعود إلى ما قبل 35 سنة»، مؤكدا في الوقت نفسه رفض المرجعية تأجيل الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في العراق في الـ30 من شهر أبريل (نيسان) من العام المقبل. وقال ممثل السيستاني في كربلاء أحمد الصافي، خلال خطبة صلاة الجمعة، إن «الأمطار التي شهدتها البلاد كانت أكثر من المعتاد، وخارجة عن المألوف في العراق»، مشيرا إلى أن «هناك جهات بُذلت جهدا كبيرا للتقليل من أخطار وأضرار الأمطار، سواء حكومية أو إنسانية أو شعبية، ولا بد من تثمين جهودهم».

وأشار الصافي إلى أن «ما حصل من فيضانات وإغلاق الطرقات، ودخول المياه إلى المنازل وتعطيل الدوام الرسمي يحتاج إلى البحث عن أسبابه، ووضع المعالجات له».

وأكد الصافي «وجود مشكلات في تصاميم مشاريع البنى التحتية وطريقة تنفيذها»، متابعا أن «المعنيين بالمشاريع متخلفون عن التطور الحاصل، إذ يفكرون ويعملون بعقل ما قبل 35 سنة، من حيث طبيعة وحجم الأنابيب المستخدمة في مشاريع شبكات تصريف المجاري ومياه الأمطار، وهذا أمر لا يتناسب مع النمو السكاني الحاصل في العراق».

ولفت الصافي إلى أن «الأنواء الجوية حذرت منذ العام الماضي من موسم أمطار غزيرة في العراق، لكن تركيز المسؤولين بقي على مشاريع الصرف الصحي، ولم يهتموا بموضوع تصريف مياه الأمطار».

وأوضح الصافي أن «خطوط وشبكات تصريف مياه الأمطار، لم ترَ الصيانة أصلا، ومنها ما أغلق بسبب أعمال التنظيفات وجهل العمال الذين يتسببون بانسداد فتحات تصريف مياه الأمطار بالرمال والنفايات». وعد الصافي أن «ما حصل من مشكلات ليس له علاقة بحجم الأمطار، بل بالعقل والتفكير»، مطالبا «المهندسين المختصين إلى التطور والتفكير بشكل جيد ومعالجة الخلل في المشاريع».

من جهة أخرى، شدد الصافي «على ضرورة إجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها المقرر»، لافتا إلى أنه «لن نرضى بتأجيل الانتخابات، ونرفض أي سبب يُطرح من أجل هذا الأمر». ودعا الصافي «المواطنين إلى الذهاب لتحديث سجلاتهم وبياناتهم في مراكز مفوضية الانتخابات والمشاركة بانتخاب من يمثلهم في البرلمان»، مؤكدا على أن «الانتخابات هي الطريق لتغيير الحياة السياسية والواقع الذي نشكو منه، من تأخر في المشاريع الخدمية، وما نجم عنها من آثار».

وطبقا للمعلومات التي حصلت عليها «الشرق الأوسط» من سياسي عراقي مطلع، طالبا عدم الكشف عن اسمه، فإنه «صحيح أن الإجراءات الظاهرة الآن تشير إلى أن كل شيء يسير باتجاه إجراء الانتخابات في موعدها المقرر، خلال شهر أبريل (نيسان) من العام المقبل، إلا أن هناك إشكالية يمكن لبعض الجهات استغلالها كثغرة لتأجيل الانتخابات من الناحية القانونية».

وأضاف أن «البرلمان العراقي، وبعد انتخابات 2010، اضطر إلى جعل جلسته مفتوحة لنحو سبعة أشهر، بسبب عدم التوصل إلى اتفاق لتشكيل الحكومة، وبالتالي فإن هناك، وطبقا لمجساتنا، من يريد تحريك جهات مثل رجال قانون أو منظمات مجتمع مدني لتقديم طعن للمحكمة الاتحادية في وقت حرج، باعتبار أن الدورة البرلمانية لا تنتهي في أبريل (نيسان) المقبل، بل من تاريخ إغلاق الجلسة التي جرى خلالها تشكيل الحكومة، طبقا لاتفاقية أربيل»، معتبرا أن «التأجيل يصب في خدمة الحكومة وبعض الجهات المرتبطة بها».

من جهته، اعتبر عضو البرلمان العراقي عن ائتلاف دولة القانون وعضو لجنة الخدمات والإعمار البرلمانية إحسان العوادي، في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، أن «ما يجري الآن نوع من خلط الأوراق من قبل جهات سياسية مشاركة في الحكومة وملف الخدمات من وزارات وغيرها بيدها، وبالتالي فإن الجميع يتحمل المسؤولية»، مؤكدا أن «عدم إقرار قانون البنى التحتية الذي يراوح في البرلمان منذ سنوات، كان أحد الأسباب الرئيسة وراء ما نعانيه اليوم».

وأضاف العوادي أن «اللوبيات السياسية والمالية في البرلمان هي التي سعت لعرقلة هذا القانون، لكي لا يُحسب ذلك إنجازا للحكومة، لأن هذه الجهات اعتادت أن لا تتحمل المسؤولية عند حصول خلل، لكنها تريد فقط حصد المكاسب السياسية والانتخابية»، مشيرا إلى أن «المزايدات السياسية هي السبب في تعثر ملف الخدمات في البلاد».