يوجد 918 زائر حالياً
أهلا بكم

سياسيه

يوتيوب فيديو

مجزرة الكورد الايزديين من قبل داعش بعد تركهم من قبل البيشمركة
khantry design

شفق نيوز/ اعلنت اسايش اقليم كوردستان، اليوم الاحد، عن احباط هجمات جديدة في احدى مدن الاقليم، فيما لفتت الى اعتقال المنفذين.

وفي ايلول الماضي قتل سبعة عناصر امن كورد في تفجيرات انتحارية استهدفت مديرية امن "الاسايش" وسط اربيل (350 كلم شمال بغداد)، في اول هجوم من نوعه منذ ايار/ مايو 2007 حين استهدفت شاحنة مفخخة المقر ذاته في هجوم قتل فيه 14 شخصا.

واعلنت اجهزة الامن في اقليم كوردستان اعتقال الخلية المرتبطة بالهجوم، مؤكدة انهم اتوا من الخارج، في اشارة محتملة الى سوريا المجاورة.

وزودت مديرية الاسايش وكالة "شفق نيوز"، بصور وتسجيلات فيديوية لاعترافات شخصين قالت إنهما كانا يخططان لتنفيذ عمليات "ارهابية" في قضاء عقرة في محافظة دهوك.

وبينت انهما كانا يخططان تفجير مركز شرطة عقرة.

الأحد, 03 تشرين2/نوفمبر 2013 12:29

حدوث الكسوف الشمسي في إقليم كوردستان

يوم 3/11/2013 سيشهد اغلبية دول العالم ظاهرة كسوف الشمس من بينها اقليم كوردستان.

وقال مدير دائرة الأنواء الجوية في السليمانية في تصريح خاص NNA،  في تمام الساعة 3.30  من بعد ظهر اليوم الاحد، ستحدث ظاهرة الكسوف في اقليم كوردستان والدول المجاورة, ولن يكون بالامكان رؤيته بالعين بسبب الجو الغائم في الإقليم، ولكن في الدول الاخرى ستكون الظاهرة واضحة.

مشيرا الى ان الكسوف سيكون في بعض الدول كجنوب افريقيا، محيط الاطلسي، محيط الهندي، أوروبا وافريقيا.

كسوف الشمس هي ظاهرة فلكية تحدث عندما توضع الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبا ويكون القمر في المنتصف أي في وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري بحيث يلقي القمر ظله على الأرض وفى هذه الحالة إذا كنا في مكان ملائم لمشاهدة الكسوف سنرى قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضئ.
-----------------------------------------------------------------
كامران كريم ـ NNA/
ت: إبراهيم

الأحد, 03 تشرين2/نوفمبر 2013 12:27

تاريخ ومستقبل الكورد في لوزان وجنيف

مدينتا جنيف ولوزان السويسريتان حملتا وستحملان مجدداً تاريخ منطقة الشرق الاوسط ، مما يفتح الطريق امام الشعوب للعودة إلى الحياة، فهل سيكون للكورد (كورد سوريا) تاريخ ابيض مع المدينة الاولى بعدما عانت بسبب المدينة الثانية؟.

يقول السياسي الكوردي السوري عبدالجبار شاهين، الكورد ليسوا في الطريق إلى إعادة لوزان ثانية انما الذين نصبوا انفسهم كقادة للكورد هم اللذين ذاهبون نحو إعادة لوزان ثانية إذا بقوا بهذه العقلية الأحادية.

ويتابع اذا كان سبب معانات الكورد تاريخياًَ تعود إلى غياب المثقفين والقادة اثناء تقسيم المنطقة (1916 ـ 1923) فان اصطفافات الحركة الكوردية الى جهتين مختلفتين في سوريا أحدهم مع النظام والآخر مع المعارضة، من دون اتفاقهما لصالح القضية والمصلحة العامة هو الذي سيؤدي الى لوزان ثانية.

ويرى الصحفي الكوردي فاروق حاجي، ان المعطيات والظروف تغييرت وليس من المعقول ان نشهد لوزان ثانية في جنيف2 حيال الكورد ويقول "في الحقيقة وان كان ثمة اللوم  للحركة السياسيّة الكوردية ومن أدائها السياسي والحراكي (أو الدبلوماسي) الا ان كل ما يجري اليوم لا يرتقي إلى حد الاتفاقات حبكت ضد تطلعات الكورد القوميّة"

ويتابع "نعم أننا أمام مرحلة جدا مهمة، ونحن نعرف ان قادتنا ليسوا بمستوى المرحلة التي نمر بها إلا انه ليس هناك اتفاقية دولية تُحبك ضد الكورد مرة أخرى . لا نختلف انّ قلنا قضية كورد سوريا تم تبلورها بشكل جيد في أروقة المؤتمرات ..ما يستدعي ان تقوم وتساهم القادة الكورد تتويج ما حصل مع الكورد وتعريف لقضيتهم وان تقوم بتوظيفه ليكون الكورد حاضراً في رسم مستقبل البلاد على مستوى الدستور والصياغات السياسية.

في حين ذهب المعارض الكوردي السوري إبراهيم كابان إلى ان، حقوق الكورد ليس في جنيف ولوزان أكثر ما هي في السلاح الموجود في غرب كوردستان ويقول "ليس أمام الكورد في غربي كوردستان إلا أن يكون لهم قوة عسكرية واحدة تولف الاحزاب المختلفة وتحاسب كل من يسيء بالقضية الكوردية وهذه القوة تضبط الأمن والأمان في هذه المرحلة الانتقالية وتنظر إلى جميع الاتجاهات السياسية الكوردية بنفس المستوى".

يختلف مثقفوا وسياسيوا غرب كوردستان على عودة التاريخ بنمط محدد، إلا انهم يتفقون ومعهم المواطن الكوردي على ان جنيف2 ليس مقبولاً ما لم يضع حد لمعاناتهم وينهي ويحذف تاريخ لوزان، عندما يجتمع اطراف الصراع في سوريا حول طاولة المفاوضات في مدينة جنيف خلال الفترة المقبلة.
-----------------------------------------------------------------
إبراهيم آدم ـNNA/

ذكر عدة مصادر داخل الحكومة المركزية، ان إقليم كوردستان مديون للحكومة العراقية بمبلغ عشرة مليارات دولار لعدم ضخها النفط إلى بغداد خلال السنوات الماضية، في وقت يؤكد نائب كوردي ان بغداد مديونة للإقليم باربعة مليارات دولار.

وقال مساعد لجنة النفط والغاز البرلمانية قاسم محمد لـNNA، ان إقليم كوردستان قرر توقيف ضخ النفط للحكومة المركزية بعدما رفضت الاخيرة دفع قروض الشركات النفطية الاجنبية العاملة في إقليم كوردستان، ويبلغ قروض هذه الشركات اربعة مليارات و 200 مليون دولار.

واضاف :"على بغداد دفع قروض الشركات حتى يعاود الإقليم ضخ النفط إلى بغداد".

يأتي هذا في وقت لا يزال مشروع قانون انفط ولغاز أحد القضايا العالقة بين حكومة اربيل وبغداد.
-----------------------------------------------------------------
فؤاد جلال ـ NNA/
ت: إبراهيم


«الائتلاف» يأمل موقفا داعما لشروط مشاركته.. والنظام يهاجم الإبراهيمي

رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد الجربا (يسار) وإلى جانبه القيادي هيثم المالح خلال اجتماع في مقر الجامعة العربية بالقاهرة أمس

القاهرة: سوسن أبو حسين بيروت: «الشرق الأوسط»
يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا طارئا مساء اليوم (الأحد)، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، في القاهرة وبرئاسة ليبيا، لبحث موقف الائتلاف السوري المعارض من تطورات الأوضاع في سوريا ومؤتمر «جنيف 2» للسلام، المزمع عقده في وقت لاحق من هذا الشهر. ويشارك «الائتلاف» بهدف الحصول على موقف عربي داعم لشروط المعارضة للمشاركة في «جنيف 2». وفي حين يأمل قياديون معارضون الحصول على موقف عربي موحد لدعم «مطالبهم المشروعة»، يتخوف آخرون من اعتراض دول عربية «بسبب استمرار دعمها للنظام السوري».

ويركز وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم اليوم على تطورات الأوضاع بسوريا، في ضوء المساعي التي يبذلها المبعوث الأممي العربي الخاص بسوريا الأخضر الإبراهيمي، لتهيئة الأجواء لعقد مؤتمر «جنيف 2»، في ظل تزايد التكهنات بإمكانية تأجيله. ويضم وفد الائتلاف المعارض المشارك في الاجتماع، رئيسه أحمد جربا، ومدير مكتب الائتلاف في القاهرة، قاسم الخطيب، إضافة إلى عضو الهيئة السياسية برهان غليون ورئيس اللجنة القانونية هيثم المالح.

وقال السفير أحمد بن حلي، نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن اجتماع وزراء الخارجية العرب سوف يركز على سبل انعقاد مؤتمر «جنيف 2» والفرص المتاحة للحل السلمي. وأضاف أن الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربي، استبق اجتماع وزراء الخارجية العرب بلقاء وفد من المعارضة السورية، برئاسة أحمد الجربا.

وأعلن الوفد الذي التقى العربي عدم مشاركة «الائتلاف» في مؤتمر «جنيف 2» من «دون رؤية واضحة وضمان دولي بتنحي الرئيس السوري بشار الأسد ووقف مسلسل التدمير والقتل للشعب السوري وإجبار النظام على سحب الدبابات من الشوارع والمدن الرئيسة والإفراج عن أكثر من 250 ألف معتقل دون وجه حق، عبر ضغط من المجتمع الدولي».

ونقلت وسائل إعلام مصرية عن عضو الائتلاف المعارض، برهان غليون، قوله إن «الوفد اقترح على العربي تشكيل هيئة سورية كاملة الصلاحيات تكون قادرة على بناء سوريا بعيدا عن نظام الأسد، كما طالبوا بأن يكون للجامعة العربية دور واضح وهدف واضح وهو الوصول بسوريا لنظام ديمقراطي»، مشيرا إلى أن «المعارضة على استعداد للمشاركة في المفاوضات الدولية، ولا يوجد لدى (الائتلاف) شروط مسبقة للمشاركة في المؤتمر سوى توضيح الضمانات الملزمة لنظام بشار الأسد».

وكانت الأمانة العامة للجامعة العربية أعدت مذكرة حول تطورات الأزمة السورية لعرضها على المجلس الوزاري العربي، تركز على نتائج جولة المبعوث الأممي العربي الخاص بسوريا (الإبراهيمي) للدفع باتجاه الحل السياسي للأزمة، والعمل على وقف إطلاق النار، وتقديم المساعدات الإنسانية للشعب السوري، بينما يقدم الأمين العام للجامعة العربية ووزير خارجية ليبيا الدكتور محمد عبد العزيز، باعتبار بلاده الرئيس الحالي لمجلس الجامعة، تقريرا حول جهودهما فيما يخص الأزمة السورية.

من جانبه، رأى عضو الائتلاف الوطني المعارض، ميشيل كيلو، في اتصال مع «الشرق الأوسط»، أن «وفد المعارضة سيناقش مع وزراء الخارجية العرب المطالب والضمانات للمشاركة في مؤتمر (جنيف 2)، لا سيما تلك التي تتعلق بالوضع الإنساني؛ من فك الحصار عن المدن المحاصرة وإطلاق المعتقلين ووقف القصف والدمار».

وتمسك كيلو بمطلب المعارضة الحصول على «ضمانات دولية تكفل تطبيق بنود مؤتمر (جنيف 1) الذي دعا إلى حكومة انتقالية كاملة الصلاحيات والانتقال بسوريا نحو بلد ديمقراطي من دون عائلة الأسد»، نافيا أي نية لدى الائتلاف المعارض بالطلب من جامعة الدول العربية عزل الإبراهيمي. وأشار إلى أن «الأخير يملك تاريخا طويلا في العمل الدبلوماسي، ولا بد أن تتاح له الفرصة للعمل على حل المسألة السورية بعيدا عن المواقف المتعجلة وغير المدروسة».

وكانت مصادر في «المجلس الوطني» أشارت في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إلى أن المجلس بصدد دراسة تقديم «عريضة احتجاج» إلى جامعة الدول العربية تطالب بعزل الأخضر الإبراهيمي بسبب «عدم حياديته وانحيازه إلى النظام».

وفي حين أمل كيلو أن «ينتهي اجتماع وزراء الخارجية العرب بالحصول على موقف عربي موحد يدعم شروط المعارضة للمشاركة في مؤتمر (جنيف 2)»، شكك رئيس اللجنة القانونية في الائتلاف المعارض، هيثم المالح، في موقف دول عربية تدعم النظام السوري، قائلا: «هذه الدول لا تزال تدعم نظام القتل في سوريا وقد تخرج عن الإجماع العربي الهادف إلى دعمنا». ورجح المالح أن «يجري النقاش مع هذه الدول للوصول إلى الحد الأدنى من المشتركات».

في موازاة ذلك، شنت صحيفة «الثورة» الرسمية في سوريا هجوما على الإبراهيمي. وأشارت الصحيفة في افتتاحيتها أمس إلى أن «لغة الإبراهيمي تبدلت بين قدومه إلى دمشق ومغادرته لها وصولا إلى بيروت»، مشيرة إلى أن «هناك من رصد تغيرا في الكثير من مفرداتها، حتى وهو في دمشق بين لقاء وآخر، وربما بين طرف وآخر، ولا أحد يستبعد أيضا أن يتحدث بعد مغادرته المنطقة بلغة مختلفة، أو وهو في المنطقة كما حصل في بيروت».‏ وانتقدت «تجاهله» ما هو في صلب مهمته مثل «تحديد الدول المعرقلة والرافضة للحل السياسي، ودور الجماعات التكفيرية والإرهابية وآلية مواجهتها وآلية التعاطي مع الدول الداعمة والراعية لها».

وجاء كلام الصحيفة بعد الاتهامات التي وجهها وزير الإعلام السوري عمران الزعبي، للإبراهيمي بامتلاك «أكثر من لغة كأنه يريد أن يرضي طرفا على حساب آخر».


إيران وسوريا تتفقان على قناة تلفزيونية مشتركة بالعربية

لندن: علي بدرام
قالت وسائل إعلام إيرانية إن إيران والصين أوشكتا على التوصل لاتفاق للإفراج عن نحو 22 مليار يورو من العائدات النفطية عقب الزيارة التي قام بها علي لاريجاني، رئيس البرلمان الإيراني، لبكين.

التقى لاريجاني، خلال الزيارة رفيعة المستوى إلى الصين الرئيس تشي جنبينغ يوم الأربعاء وناقشا السبل المختلفة لزيادة مستوى التعاون بين إيران والصين في المجالات السياسية والاقتصادية. كما عبر لاريجاني في لقائه مع مسؤولين آخرين رفيعي المستوى عن رغبة بلاده في توسيع العلاقات البرلمانية والثقافية بين البلدين.

ودعا لاريجاني أيضا المستثمرين الصينيين للمشاركة في مشروع القطار السريع في إيران. وحث المستثمرين في لقائه مع قطاع الأعمال الصينية في شنغهاي يوم الأربعاء، للاستثمار في المشروعات عالية التقنية في إيران.

وخلال الزيارة، أعلن محمد باقر نوبخت، المتحدث باسم الحكومة الإيرانية أن 22 مليار يورو من الأصول الإيرانية محتجزة في الصين. وأن على رأس جدول أعمال لاريجاني خلال الزيارة التوصل إلى آليات لدفع الديون. وكانت العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة قد منعت المعاملات بالدولار الأميركي مع إيران. ولتعويض الآثار الكارثية للعقوبات الأميركية سعت إيران إلى انتهاج أساليب مختلفة للتعويض عن الفواتير غير المسددة من عائدات تصدير النفط من خلال مبادلة - تنطوي على سلع مثل المواد الغذائية والمنتجات الاستهلاكية.

ونقلت وكالة أنباء «تسنيم» عن حسن سبحاني - نيا، عضو مجلس الشورى وعضو مجلس رئاسة البرلمان الإيراني يوم السبت إن «المسؤولين الصينيين وافقوا على تمويل مشروعات في إيران بنحو 20 مليار دولار في إيران بدلا من الأصول المحجوبة الخاصة بالجمهورية الإسلامية في الصين».

من ناحية أخرى أشارت وسائل الإعلام الإيرانية إلى الصين تفوقت مؤخرا على الولايات المتحدة كأكبر مستورد للنفط في العالم. ويقدر التقرير حجم واردات الصين من النفط الإيراني خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بنحو 16.01 مليون طن، وهو ما يعادل 428.160 برميل يوميا وفقا لأحدث تقارير السوق الشهرية الصادرة عن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك). وهو ما يمثل زيادة في واردات الصين من النفط الإيراني بنسبة 17.54 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وبموجب العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة، تحتفظ الحكومة الصينية بأموال النفط الإيرانية في حساب مصرفي حكومي باليوان ولا يمكن الوصول إليه إلا عبر شراء السلع المسموح بها من شركات صينية للتصدير إلى إيران.

وكانت الصين وإيران قد وسعتا علاقاتهما الاقتصادية على الرغم من العقوبات الأميركية ومجلس الأمن. ويذكر أن إيران هي ثالث أكبر مورد للنفط الخام للصين، حيث تزودها بنحو 12 في المائة من مجموع استهلاكها السنوي، ويتجاوز حجم التجارة الثنائية بينهما 40 مليار دولار.

وأعلن سبحاني نيا، أن 100 مليار دولار من أموال إيران مجمدة في المصارف الأجنبية بسبب العقوبات المفروضة على إيران، لكنه أكد أن إيران تملك احتياطا يصل إلى 30 مليار دولار من الذهب والعملات الورقية، وفقا لوكالة أنباء «تسنيم».

وفي تطور آخر، أعلن علي جنتي، وزير التوجيه والثقافة الإسلامية عن توقيع إيران وسوريا مذكرة تفاهم لتوسيع التعاون الثقافي والإعلامي.

وقال جنتي: «ستدشن البلدان قناة تلفزيونية عربية مشتركة بهدف محاربة التطرف الديني في المنطقة».

جاء ذلك خلال زيارة عبد الستار سيد، وزير الشؤون الدينية والأوقاف السوري لطهران والتي تستغرق ثلاثة أيام. وأضاف جنتي ستشجع الاتفاقية الثنائية الجانبين على استغلال وإذاعة خطب صلاة الجمعة في كلا البلدين.

وأشارت تقارير أيضا إلى تشكيل كلا البلدين لجنة ثقافية لدراسة ومعالجة الخلافات بين السنة والشيعة، بحسب موقع «فارعة - رو». وستكلف اللجنة بمحاولة التقريب بين الطائفتين الإسلاميتين الرئيسيتين بهدف تخفيف حدة التوتر الطائفي في المنطقة.

الأحد, 03 تشرين2/نوفمبر 2013 12:21

جودت هوشيار - مهزلة العقل العفوي

 

فى عام ( 1962م )  احتفل العراق بمرور( 1200) عاماً على بناء بغداد ، حيث نظمت

احتفالات مهيبة وفعاليات علمية وثقافية رعاها الزعيم الراحل عبد الكريم قاسم شخصياً ، وبضمنها عقد مؤتمر علمى شارك فيه جمهرة من خيرة المؤرخين المتخصصين بتأريخ المدينة وعدد كبير من أبرز المفكرين والأدباء العرب و لمستشرقين  الأجانب ممَّن قدموا دراسات قيمة حول الدور الحضاري الذى  نهضت به بغداد فى  عصر أزدهارها و ما تعرضت له من أحداث جسام عبر التأريخ  .

في العام الماضي (2012م ) مرت ذكرى مرور ( 1250) عاماً على بناء  بغداد ،. و كانت مناسبة جديرة بالأحتفال أكثر من أية مناسبة تأريخية  أخرى ، ولكنها مرت في صمت مطبق وتجاهل متعمد على المستوى الرسمي .ولم يكن ذلك أمراً مستغرباً . كيف يتذكر تأريخ هذه المدينة العريقة ،  الزاخرة بالمفاخر و الأنجازات الحضارية حكام غرباء عنها وعن أمجادها  ولا يهمهم أمرها و لا علاقة لهم بتأريخها ولا بالحضارة التى تمثلها .

وفي هذا العام احتفلت أمانة بغداد ا يوم السبت (  2/ 11 / 2013 ) في حدائق متنزه الزوراء بما أسمته " يوم بغداد " ( أي اليوم الذي وضع فيه الخليفة أبو جعفر المنصور حجر الأساس لمدينته المدورة ، مدينة السلام .) وهذا التأريخ الذي تتمسك به أمانة بغداد سنوياً مغلوط ولا يستند الى أي مرجع رصين وينم عن جهل فاضح بتأريخ المدينة ، وكان الزعيم الراحل عبد الكريم قاسم قد شكل  لجنة رفيعة المستوى  ضمت كبار العلماء والمؤرخين لتحديد اليوم الذى وضع فيه "  المنصور " حجر الأساس لعاصمته الجديدة وأستناداً الى توصية اللجنة ، صدر قانون من مجلس الوزراء يوم(  1962 /11/17) عندما كان هذا المجلس هو السلطة التشريعية فى البلاد بتحديد الأيام الأول و الثانى و الثالث من شهر كانون الأول عطلة رسمية لمناسبة ذكرى تأسيس بغداد والذكرى الألفية للفيلسوف الكندى . وهذا القانون لم يتم الغاؤه او تعديله و ما يزال سارى المفعول .

على هامش احتفالية يوم بغداد هذا العام القى امين عام مجلس الوزراء علي العلاق، كلمة يقول فيها بالحرف الواحد : " بغداد تختزل تاريخ العراق وتشكل محطات تاريخية بما تزخر به بأحداث كبرى ومنعطفات حادة وبكل ما ضمت بين محلاتها وأزقتها من أعراق شتى ومكونات عدة"." كلام جميل ولا شك ولكن أين كان الحزب الحاكم في العام الماضي عندما تجاهل الأحتفال بمرور (  1250 ) سنة على بناء مدينة المنصور وأم الدنيا ومركز الأشعاع الحضاري في عصور أزدهارها .

لم يكتف السيد العلاق بتصريحه ( التأريخي ) الخطير ، بل زاد الطين بلة عندما تحدث عن أمور لا يفقه فيها شيئاً ! فقد اكد " ان الحكومة لاتريد بناء (ناطحات سحاب ) في بغداد وانها تريدها "بسيطة وعفوية"، وتحتوي على "محطات نتنفس فيها عبق الماضي وذكرياته" .

ونحن من حقنا أن نتساءل هل أختفت ( محطات التنفس وعبق الماضي وذكرياته ) عن باريس ولندن وبرلين وفيينا وجنيف وروما  وموسكو وطوكيو وكوالا لامبور ومئات المدن الأخرى عندما تم بناء ناطحات السحاب فيها ؟ الا تتجه المدن الكبرى في الشرق والغرب الى البناء العمودي لمزاياه العديدة .الا يحتوي التصميم الأساسي لمدينة بغداد ( الذي أعده الخبراء البولونيون منذ ثمانينات القرن المنصرم وقبرته حكومة سياسي الصدفة) على خطط لبناء المركز المدني في وسط بغداد بما ينسجم مع الطراز المعماري العباسي ويعيد أحياء أهم وأشهر معالمها التأريخية ؟ وكيف يمكن توفير الخدمات العامة لمدينة مترامية الأطراف مثل بغداد التي توسعت افقيا بشكل عشوائي وعلى نحو يثقل كاهل امانة بغداد ويسبب مشاكل جمة في التنقل داخل المدينة ، حيث يخسر البغداديون افضل ساعات أيامهم في الأختناقات  المرورية والسيطرات التي لا تقيم وزنا لهم وتمتحن صبرهم يومياً بالمعاملة المهينة .

ولكن السيد العلاق لم يبتعد عن الحقيقة حين أكد ان : " الحكومة لاتريد بناء "ناطحات سحاب" في بغداد وانها تريدها "بسيطة وعفوية " فكل شيء يجري اليوم  بعفوية  في عراق الجهل والفساد .

وتردي الخدمات والفوضى التي نشاهدها الآن في بغداد ،  ناجمة عن هذه العقلية العشوائية  وعن الأرتجال في صناعة القرار و تسيير امور البلاد والعباد . اليست هذه العقلية هي الفوضوية بعينها ، التي لا تؤمن لا بالعلم ولا بالتخطيط ، ولا ترى من حولها كبف يتقدم العالم بخطى متسارعة ومذهلة في التطور العلمي – التكنولوجي وكيف يضفي الأبداع الهندسي المعماري جمالاً أخاذاُ على المدن العصرية ويوفر للأنسان حياة لائقة و بيئة صحية ومريحة .

حقاً ان العقلية العفوية الجاهلة أشد فتكاُ بالشعوب من الغزو الخارجي ومن الكوارث الطبيعية والأوبئه حين تقذف بها المصادفة العمياء الى سدة الحكم  ، وكلام  السيد العلاق مضحك ومحزن في آن واحد ، مضحك ويثير السخرية  لأنه بعيد عن العلم والمنطق ومحزن لأنه ينم عن نمط تفكير يعيد البلاد الى عصور الظلام و يؤدي بها الى التخلف ان لم يكن الى  التهلكة ، وهذا التفكير العفوي هو الذي اوصل العراق الى ما هو عليه اليوم .

جــودت هوشــيار

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

تكاد اميركا تمثل الوطن الثاني للشعب الكلداني بعد رحيله من وطنه الأصلي بلاد ما بين النهرين ، ففي هذا البلد اكبر تجمع كلداني بعد الوطن العراقي ، وأصل الوجود الكلداني في امريكا ليس وليد الهجرة الحالية التي جاءت بعد نهوض الأصولية الإسلامية في العقود الأخيرة ، بل ان الوجود الكلداني كان قبل ذلك بعقود بل بقرون ، فقد كان اول شرقي وصل الى العالم الجديد هو الكلداني : إلياس الموصلي الكاثوليكي الكلداني وهو قسيس ورحالة يعتبر أول عراقي ومشرقي ومن العالم العربي وصل إلى قارة أميركا وكان ذلك عام 1668 م حيث ان اكتشاف اميركا من قبل كريستوف كولومبوس كان في العقد الأخير من القرن 15 الميلادي .
وفي مطلع القرن العشرين كان الكلــــــــــــــــــــدان التلاكفة هم السباقون بمغامرة السفر  الى اميركا حيث ان السفر في تلك العقود كان يحمل الكثير من المخاطر والأهوال منها ما يرتبط بقطاع الطرق وغياب سلطة الدولة وانتشار مناطق النفوذ لهذه القبيلة او تلك ، إضافة الى مخاطر الإبحار عبر الأطلسي بتلك المراكب التي غالباً ما تكون لقمة سائغة للبحر تحت تأثير العواصف والرياح والأمواج العاتية .
اجل لقد وصل هذا القوم الى اميركا ، وكانت هنالك شعوب قادمة من شتى انحاء الأرض الى العالم الجديد ، واستطاع هذا القوم ان يحتفظ بهويته وقوميته الكلدانية مع ذلك الخليط من شعوب الأرض التي استوطنت العالم الجديد ( امريكا اليوم )، لقد كتب هذا القوم اسمه ( CHALDEAN ) بأحرف من نور لكي يبقى على مدار تاريخ هذه الدولة ، وهكذا بقي الشعب الكلداني مخلصاً لأسمه (CHALDEAN ) ولم يشجل اسمه كلدوآشوري ، او ، كلدان سريان آشور ، أو سورايي ،  أنما سجل اسمه بسجل القوميات باسم القومية الكلدانية(CHALDEAN) لا غير .
قد يكون من المفيد ان نعود الى مقال منشور حالياً على موقع عنكاوا بقلم الأستاذ صلاح سليم علي تحت عنوان :
رحلة رئيس اركان الجيش الالماني المارشال هلموت فون مولتكة الاكبر الى الموصل عام 1838 يقول فيه عن اهل الموصل  :
ويتألف سكان الموصل من خليط متنوع فبالأضافة الى السكان الكلدان وهم سكان المدينة الاصليين،هنالك العرب والاكراد والفرس والترك الذين توالوا على حكم الكلدان على نحو متعاقب [العبارة غير دقيقة لأن الفرس والكرد لم يحكموا كلدان الموصل ولاتؤيد المصادر وجود اسر فارسية في الموصل].. واللغة التي يتحدث بها اهل  الموصل العربية...
وعن رحلة فيليب جون يكتب الأستاذ صلاح سليم علي عن المكونات في الموصل وتلكيف ليست بعيدة عن هذا التكوين السكاني حيث ان المسافة بين الموصل وتلكيف هي بحدود 8 كم يقول :
ومنذئذ توالى على حكم الموصل الباشوات الذين عرفوا بجشعهم واستبدادهم..ويتالف سكانها الحاليين من خمسين الف يضمون الكلدان والسريان والعرب، فضلا عن الأتراك والكرد وأقليات أخرى .
ويضيف :
..ثم غادرت روما الى كالديا وحضرت طقوس النسطوريين الذين يعدون كلدانا بالولادة.. الخ
هكذا اليوم فإن محاولات طمس الأسم الكلداني او تشويهه او ايجاد البديل للاسم الكلداني العريق وتحت شتى الحجج لا يمكن ان تقلع اسم الشعب الكلداني من التاريخ او من الخارطة القومية العراقية .
لأسباب سياسية يحاول بعضهم دق اسفين التفرقة والفصل بين الكنيسة وشعبها الكلداني ، ويفسرون وقوف الكنيسة الكاثوليكية الكلدانية مع شعبها على انه تدخل في السياسية ، وهؤلاء الفطاحل انفسهم لا يفسرون مثل هذا الموقف من الكنيسة الآشورية بأنه تدخل بالسياسة ، بل يمتدحونه ويثنون عليه .
اليوم كانت تجربة فذة اثبتت قوتها ، وهي تضامن الكنيسة مع شعبها الكلداني ، وخلفية المشكلة هي قيام عمدة بلدية الكهون في سانتييكو بكاليفورنيا بإطلاق تصريح مسئ للشعب الكلداني ، وفي البداية طالب الشعب الكلداني في سان دييكو رئيس بلدية الكهون بتقديم إعتذار علني حسب الرابط (1)
الرابط رقم (1)
حيث ورد فيه :
قام مجموعة من أبناء شعبنا الكلداني بمواجهة مدير بلدية الكاهون (سان دييكو) مارك لويس خلال الاجتماع الشهري للمدينة يوم الثلاثاء الماضي (٢٢/١٠/٢٠١٣) وطلبوا منه ان يعتذر للكلدان عن تصريحات عنصرية ضد الكلدان قالها لإحدى المجلات المحلية.
وقد حضر في مقدمة هذا الاجتماع سيادة المطران سرهد راعي ابرشية مار بطرس الكلدانية الكاثوليكية والسيد مارك عرابو مدير جمعية المخازن والسانتور الكلداني وديع ددة والكثير من أبناءنا الكلدان الذين عبروا عن غضبهم عن هذه التصريحات الاستفزازية.
في البداية لم يستجب مارك لويس لمطالب أبناء شعبنا ولكنه اضطر هذا اليوم الخميس الى تقديم استقالته تحت الضغط الجماهيري وردود الفعل من مختلف الشخصيات الرسمية في مدينة سان دييكو.
وحسب الرابط (2)
وكذلك موقع عنكاوا الذي نشر الخبر تحت عنوان استقالة مدير بلدية في سان دييغو الامريكية بعد تصريحات ضد الكلدان وحسب الرابط :
وفي نفس السياق كتب الأستاذ مؤيد هيلو مقالاً تحت عنوان :دروس وعبر من إستقالة عمدة مدينة الكهون ،وحسب الرابط :
يقول عن العبر والدروس التي يمكن الأستفادة منها :
أن المجتمع الكلداني أو (أي مجتمع) إذا تكاتف وتعاون أثمرت جهوده في أي مجال ومهما كانت الصعوبات.
كما ان إلتفاف الشعب الكلداني وتعلقه المصيري بكنيسته الكلدانية الكاثوليكية المشرقية علامة الرجاء والخلاص لهذا الشعب المؤمن ... ويضيف :
بأننا نحن الكلدان احوج ما يكون اليوم الى توحيد صفوفنا سواء في المهجر أو في الوطن الأم ونحن على أعتاب إنتخابات برلمانية مطلع العام القادم لنتمكن من إيصال صوتنا الوطني الأصيل الى من يهمه الأمر ونوقف التداعي والتهميش بحق كلدان الوطن .
اجل ينبغي على الشعب الكلداني ان ينهض ، إنه يتعرض الى هجمة شرسة من قبل قوى الإرهاب على خلفيته الدينية وبعد ذلك يتعرض ال هجمة شرسة اخرى على خلفيته القومية الكلدانية ، وهذا الوضع يحتم عليه ان يوحد صفوفه ، وتوحيد الصفوف نعني به الكنيسة والعلمانيون على حد سواء ، وعلينا ان نقتدي بمواقف مماثلة لمكونات مسيحية تتعرض لحالة الإقصاء والتهميش مثل الأقباط في مصر والسريان في سورية والموارنة في لبنان والآشوريون في العراق وأيران ، حيث ان جميع هذه الكنائس تقف مع شعوبها دون تحفظ  لأن شعوبها معرضة للأستئصال والأندثار وهي ملزمة للوقوف معها .
اجل ينبغي على الشعب الكلداني ان ينهض ، إنه يتعرض الى هجمة شرسة من قبل قوى الإرهاب على خلفيته الدينية وبعد ذلك يتعرض الى هجمة شرسة اخرى على خلفيته القومية الكلدانية ، وهذا الوضع يحتم عليه ان يوحد صفوفه ، وتوحيد الصفوف نعني به الكنيسة والعلمانيون على حد سواء ، وعلينا ان نقتدي بمواقف مماثلة لمكونات مسيحية تتعرض لحالة الإقصاء والتهميش مثل الأقباط في مصر والسريان في سورية والموارنة في لبنان والآشوريون في العراق وأيران ، حيث ان جميع هذه الكنائس تقف مع شعوبها دون تحفظ  لأن شعوبها معرضة للأستئصال والأندثار وهي ملزمة للوقوف معها .
على كنيستنا الكاثوليكية الكلدانية ان لا تنطلي عليها إدعاءات بعض الأحزاب القومية المتزمتة ومن الموالين لها من بعض الكتاب من ان الكنيسة الكاثوليكية الكلدانية ينبغي عليها ان تنأى بنفسها عن هموم شعبها القومية بحجة عدم التدخل بالسياسة ، إنه شرف كبير للكنيسة ان تقف مع شعبها قومياً ووطنياً ، بل انه من صلب واجبها حينما يكون شعبها مضطهداً ومهمشاً وطنياً وقومياً .
وأخيراً وليس آخراً عسى ان لا يصيب الكلدان ما سماه هاملتون الموت التاريخي ، فنحن الكلدان نحتاج مراجعة النفس وتوحيد الصفوف لكي تبقى جذوة الأمل متوقدة مع وجود الضوء الأخضر لكل من ينشد الحياة والمستقبل وإن طال زمنه الى حين .
د. حبيب تومي القوش في 03 ـ 11 ـ 2013
أثار إسقاط البرلمان وللمرة الثانية لقانون البنى التحتية جدلا سياسيا وبرلمانيا واسعا من خلال شاشات الفضائيات وأعمدة الصحف ومنصات المؤتمرات الصحفية، لتصل تلك الجدالات والسجالات في الكثير من التصريحات إلى حد تبادل الاتهامات بين مؤيدي القانون ومعارضيه.
فمع إصرار مؤيدي القانون على إن أساس المعارضة والرفض سياسية بامتياز، لدرجة ان احد أعضاء كتلة دولة القانون وصف الرافضين بـ"أنهم لا يريدوا الخير للعراق"، أكدت الجهات الرافضة ان مشكلة القانون هي في أدارة الأموال ، مشدده على ان عدم تصويتها جاء حرصا على المال العام وليس لإفشال عمل الحكومة، بحيث ان احد أعضاء القائمة العراقية وصف الموقف الرافض للقانون بـ"الموقف الشجاع".
في حين شهد موقف بعض الكتل الانتقال من الرفض للقانون بمسودته السابقة إلى الموافقة عليه بمسودته الجديدة.
وتبين هذه الأطراف ان المسودة الجديدة للقانون حوت عدة فقرات تضمن جذب شركات عالمية لتنفيذ مشاريع البنى التحتية وتسد الثغرات التي قد تستخدم من قبل مافيات الفساد في الجسد الحكومي، وهو ما كانت تتخوف منه كثيرا في مسودة القانون السابق.
وهذا ما شددت عليه كتلة المواطن التي رفضت القانون سابقا وصوتت لصالحه بصيغته الجديدة لأنها تأكدت "كما صرح احد أعضائها" ان المسودة الجديدة قدمت ضمانات كافية لمعالجة أغلب السلبيات في المسودة القديمة.
وقد تبدو هذه الخلافات وتبادل التصريحات شيء طبيعي بين الكتل البرلمانية، وسجل المراقبون كذا مواقف  في اغلب القوانين المهمة التي تطرح تحت قبة البرلمان.
ولكن الغريب في الأمر ان بعض التقارير والتصريحات تحدثت عن عدم وجود توافق على القانون داخل الكتل المؤيدة للقانون، بحيث أكد البعض ان اعضاءا بارزين في كتلة "دولة القانون" صوتوا ضد القانون وساهموا بعدم تمريره داخل البرلمان، يخرجون اليوم أمام شاشات التلفاز ويتحدثون عن ايجابيات قانون البنى التحتية ومظلومية الشعب العراقي بسب عدم أقرار القانون وينتقدون بشدة من صوت ضده.
ووسط هذه المعلومات برزت تصريحات لأعضاء في البرلمان يطالبون فيها رئاسة البرلمان بكشف أسماء النواب الذين لم يصوتوا على القانون، لتظهر الحقائق أمام الشعب، ويعرف المواطن من كان معه بالفعل ومن كان ضده، ولتنتهي تلك الجدالات والتصريحات والاتهامات المتبادلة.

فالكرة ألان في ملعب رئاسة البرلمان ليكون لها الكلمة الفصل في الموضوع.

الأحد, 03 تشرين2/نوفمبر 2013 12:17

فادى عيد - الملكى و المرادية صراع القصور

هو ليس صراع بين شعبين فهم اشقاء و ليس نزاع بين جيشين فهم واجهو معا الاستعمار و لكن هو صراع بين قصرين يواجة كلا منهما ازمات و يحاول تحويل النظر عنة .

البداية كانت مع رحيل المستعمر الفرنسى و ترك خلفة مسمار كعادة دول الغرب عند تركهم للشرق الاوسط بعد ان اعتمدو اسرائيل ككلب حراسة لمصالحهم فى المنطقة و كان مسمار فرنسا فى المغرب العربى هو عدم ترسيم الحدود بدقة بين الجزائر و المغرب و فتح باب الحرب على الحدود بينهم و قد كانت حرب الرمال اما الان بات كل قصر منهما يدق مسمارا فى جسد الاخر و ربما فى نعشة ايضا .

فالقصر الملكى المغربى الذى ينام كل يوم على صفيح حزب العدالة و التنمية الاخوانى يواجة يوميا صخب و غضب شعبى نتيجة تدهور الحالة المعيشية للمواطن المغربى فحكومة بنكيران قليلة ان لم تكن معدومة الحيلة امام كل الازمات بالمغرب اما قصر المرادية بالجزائر فاصبح يبات اغلب الايام خاليا من رئيسة نتيجة حالة بوتفليقة المتدهورة صحيا و التى تقضى ان يجلس فى مستشفيات باريس اغلب الاوقات و اصبح القلق و الترقب يحلق فى رأس المواطن الجزائرى و يتسائل من يحكم الان من الجنرالات و من سيكون فى القصر قريبا هل سيكون قائد الاركان " قايد صالح " ام جنرال اخر بعد انتهاء ولاية بوتفليقة الحالية و يزداد القلق خاصة مع نشاط الاسلاميين على الارض و عودتهم فى الصورة و بقوة كمان ان ملفات فساد كبار البلدين باتت مكشوفة للجميع و كانها جرائد متاحة للعامة .

و اصبح كلا من القصرين يقوم بتسريب اشاعات عن الرئيس الاخر فى حرب نفسية جديدة الى ان دخلت الازمة بين البلدين مرحلة جديدة و خطيرة خاصة بعد ان دعا الملك محمد السادس البرلمان المغربى الى تعبئة شاملة ردا على الاستفزازات الجزائرية و رد الجزائر برسالة فى ابوجا بالقمة الافريقية و طالب بتضمين بعثة المينورسو مهمة مراقبة اوضاع و حقوق الانسان فى صحراء المغرب

ثم الانتقال من الخلافات بين حدود البلدين و نقل الصراع الى الجنوب و كانت الرسالة واضحة من الملك محمد السادس عندما حضر حفل تنصيب " ابراهيم ابو بكر كيتا " رئيس مالى الجديد ( فالخلافات بين الجزائر و مالى لا حصر لها و اسئلو عن من يدعم الحركات المتشددة و الانفصالية فى مالى ( كما ان المغرب حاول ان يوجة عاصفة الربيع العربى نحو الجزائر و اثارة بعض القلاقل بة و لكن الجزائر رد بعملية " الفتح المبين " و التى شارك فية اكثر من عشرون الف جندى جزائرى من النخبة و القوات الجوية لضرب بؤر تهريب السلاح من الحدود الليبية و النيجر .

و كان المشهد الاسواء على الاطلاق هو ما حدث منذ ايام قليلة فى الذكرى 59 للثورة الجزائرية بالقنصلية الجزائرية العامة بالدار البيضاء و تمزيق العلم الجزائرى و ما يثير دهشتى هو سير الجميع ان كانو من جماعة الاخوان او المعارضة فى المغرب ان افترضنا حزب الاستقلال يمثل المعارضة على الخط الساخن دون اى تعقل

يا احبائى يوما ما قال ملك المغرب الحسن الثاني للرئيس الجزائرى هوارى بومدين " تندوف مدينة مغربية و هدا العشية نشرب الشاى فى تندوف ان شاء الله " فرد الرئيس الجزائرى قائلا اذا شربت الشاى فيها العشية نعطيك شلاغمى ( شاربى ) كنعناع .

و الان اقول لكم ان لم نتعلم من اخطاء الماضى سنشرب جميعا و ليس من فى القصور فقط و لكن فى تلك المرة ما سنشربة لن يكون شاى فى تندوف و انما كأس مر فى الجحيم .

فادى عيد

كاتب و باحث سياسى بقضايا الشرق الاوسط

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

الأحد, 03 تشرين2/نوفمبر 2013 12:14

مهدي المولى - ال سعود في حالة جنون

لا شك ا ن ال سعود يعيشون مرحلة صعبة وحرجة حيث وصلوا الى حالة اليأس والقنوط واقروا ان نهايتهم بدأت واي نهاية نهاية مأساوية لا مثيل لها لا شك ستكون اكثر سوءا من مصير صدام والقذافي قيل ان الكثير منهم اصيبوا بلوثة عقلية وحالات من الاغماء والشرود الذهني وبعضهم اخذ يتكلم بكلمات غير مفهومة وغير معروفة والبعض اعترف بان اصله ووطنه اسرائيل وانه صهيوني وبعضهم بدأ يفكر بالرحيل الى اسرائيل بل البعض الاخر رحل الى اسرائيل خوفا من أنتفاضة عارمة لابناء الجزيرة الاحرار الذين قرروا الغاء بيعة العبودية وتحرير الجزيرة من احتلال ال سعود

الغريب في الامر ان طبول ال سعود التي هي لملوم من المرتزقة التي جمعت من زبالات الارض هي الاخرى بدأت خائفة وبدأ تطبيلها وتزميرها ليس بالمستوى المطلوب بل بعضها يزيد في يأس وحزن ال سعود

لا ادري هل تريد ان تعلن البراءة من ال سعود وتلعن اليوم الذي التقوا بال سعود ام تريد الكثير من الدولارات وهذه طبيعة المرتزقة المطبلين

لهذا نرى احد هؤلاء المطبلين والمزمرين عزف معزوفة تقول اوباما يختار المالكي رئيسا للعراق لفترة ثالثة لا ادري هل يدري هذا الطبل عندما كتب هذا العنوان وعزف عليه يفتح ابواب جهنم امام ال سعود لا شك انه يدري الا انه يعرف كيف تأكل الكتف كيف يجعل هؤلاء البقر الحلوب يرمون الدولارات بغير حساب

المعروف ا ن ال سعود كانوا يرون في امريكا الدولة الحامية والراعية لهم وان احتلالهم للجزيرة وابناء الجزيرة باقيا طالما امريكا باقية ولهم القدرة على ذبح ابناء الجزيرة واغتصاب نسائهم بمجرد اي رفض او عدم قبولهم بالعبودية والذل فالتهمة جاهزة انهم عملاء لايران يريدون فرض التشيع وقتل السنة

لهذا نرى ال سعود وضعوا انفسهم والجزيرة وابناء الجزيرة ونساء الجزيرة وارض الجزيرة في خدمة امريكا وجنرالات امريكا وما يرغبون وما يشتهون مقابل حماية عروشهم وضرب ايران ومنع التمدد الشعي لان الثورة الاسلامية في ايران هي التي تدفع ابناء الجزيرة على الثورة والمطالبة بحقوقهم الانسانية كبشر ويرفضون بيعة العبودية التي هي سنة وضعها نبينا معاوية ومن الواجب والحق تجديدها

قيل ا ن ال سعود قدموا اموال لا تعد ولا تحصى من اجل ضرب ايران ثم ضرب سوريا المدهش ان امريكا كانت تتظاهر ومنذ فترة طويلة انها تهيئ نفسها لضرب ايران وضرب سوريا وكان ال سعود يرقصون على تحقيق هذا الامل ويقدمون المليارات التي يسرقوها من طعام ودواء ابناء الجزيرة وبناتها ويقدموها الى اهل الدعارة والعاهرات في دول كثيرة من العالم

وفجأة وبدون مقدمات حدث ما كان في حسابات ال سعود حيث اعلنت الولايات المتحدة تراجعها عن عدائها لايران وعدم ضربها وقررت التقرب من ايران وفي نفس الوقت ابدت ايران تقربها من الولايات المتحدة وتخفيف التوتر لا شك ان هذا الخبر اصاب ال سعود بالصميم وحطم كل احلامهم وامالهم وسد الابواب امامهم وجعلهم في حيرة من امرهم ماذا يفعلون فاخذوا يتخبطون ويضربون رؤوسهم بالصخر لا يدرون انهم يحطمون رؤوسهم وحدهم

والضربة الثانية التي وجهت اليهم والتي كانت بحق الضربة القاضية ضربة غير متوقعة وكأنها ضربة مقصودة ومخطط لها مع سبق الاصرار والترصد وهو القرار الذي اتخذته الولايات المتخدة الذي قررت فيه الغاء اي تصرف عسكري ضد سوريا بل بدأ بعض قادة الادارة الامريكية يثنون على النظام السوري وبالذات على بشار الاسد وهناك من اتهم ال سعود علنا وبشكل واضح بان ال سعود وراء الدماء التي تجري في سوريا وانها السبب وراء استمرار جريان الدم وانهم يعرقلون اي مسعى لوقف جريان الدم

قيل ا ن ال سعود عندما سمعوا ذلك اصيبوا بالصمم والشلل حتى ان ممثلهم رفض التكلم في الامم المتحدة لانه لا يستطيع الكلام ماذا يقول لا يعرف ماذا يقول ورفضوا مقعد مجلس الامن غير الدائم الذي تكالبوا عليه منذ ثلاث سنوات

فال سعود كانوا يحلمون باحتلال سوريا وتقسيمها الى مشيخات ومن ثم التوجه الى العراق واحتلاله وتقسيمه الى مشيخات ومن ثم التوجه الى ايران وتقسيم ايران الى مشيخات وجعلها ضيعة من ضياع ال سعود ونشر الدين الوهابي فيها والقضاء على الشيعة في كل مكان

هكذا كان ال سعود يحلمون ويهيئون انفسهم لتحقيق هذا الحلم وقيل حدث خلاف بين افراد عائلة ال سعود لان كل واحد منهم يريد ان يكون اميرا على مشيخة معينة بحجة ان هذه المشيخة نسائها اكثر جمالا من تلك المشيخة

ونعود لهذا الطبل المرتزق المأجور بعد ان اثار غضب اسياده ال سعود بدأ يحاول ان يطمئن هؤلاء الاسياد من خلال الجرائم التي تقوم بها الكلاب الوهابية المسعورة في العراق المدعومة والممولة من قبل ال سعود والتي تسعى لتنفيذ مخططاتهم في المنطقة بأنها استطاعت ان تشرد وتهجر اكثر من سبعة ملاين عراقي وانها ذبحت اكثر من نصف مليون عراقي وحولت مجرى الفرات ودجلة الى مجرى للدم بعد ان كان مجرى للماء ولا تزال الكلاب الوهابية المسعورة تفترس وتأكل الارض والبشر والنصر ات وهذا كله يعود لدعمكم المستمر لهذا يتطلب دعم اكثر وتمويل اوسع

حقا ان التغيير الذي حدث في العراق كان اشراقة شمس في المنطقة بدأت بمطاردة الظلام في كل الزوايا كان عهد جديد رافضا لكل ما هو قديم لهذا نقول لانصار الظلام وعهود الاستبداد ليس امامكم من طريق

الا ان تتغيروا او يغيركم الواقع الجديد

مهدي المولى

احلام شعب روج آفا بين المدافعين والمهاجمين

هنا السؤال من المدافع ومن المهاجم .

بقلم : لورانس حاجي

مع كل إشراقة شمس, تلوح في أفق "الوطن" يستفيق المواطن الكوردي على كمٍ من الهموم والمشاكل , ينتظرانفراجا للأزمة السياسية الكوردية التي نشبت مؤخرا - والتي ما ان تنتهي إحداها حتى تفتعل مثيلتها - وبالتالي تبقى الأزمات تدور وتعج في أروقة الوطن حيث تنعكس سلبياتها على الشعب ويكون على محك الموت أو الاعتقال...أما ايجابياتها فيغتنمها ويتقاسمها سياسيو الأزمات على اختلاف ألوانهم وعلى طريقة(مصائب قوم عند قوم فوائد). ويبقى من تصدّع رأسه بالاستماع لهذا وذاك في دوامة بين (حانة ومانة) إلى ما آلت اليه أروقة الساسة وصنّاع القرار الذين انقسموا بين مهاجمين ومدافعين .

بينما الشعب وبنسبة الأغلبية يفضل البقاء خارج المستطيل الاخضر  اما خوفا على حياتهم او بانتظار توجيهات الفائز , ينتظرون أي فريق سيضمهم.

لكن في نهاية الوقت يتفاجأ المتفرجون ماهي إلا مباراة ودية لاستعراض العضلات ، وبالتالي يغادر المتلاعبون ذاك المستطيل كل يعانق الآخر, ويتركون من اشترى بطاقة الدخول في حيرة من أمرهم لأنهم سعوا لمشاهدة مباراة نهائية قد تحدد مصيرهم ،لكن يقينهم ترسخ بان الأيام تمضي دون وجود حلول .ومآسي كثيرة أخرى اعتاد عليها المواطن بعد ان دكّت الديمقراطية (اللعينة)أساميهم ودفع ثمنها الشعب ثمنا بخسا .

وبقت المفاجآت المأساوية تتضاعف وتزداد يوما بعد آخر حتى أصبحت خيمنا وكأنها بين دولتين لا يمدون لبعضهم بأي صلة , الغريب بالامر أن الدولتين يحملون نفس الأسم ونفس القومية  ... الخ , أصبحنا على مفترق طرق يحرثوننا من الطرفين .

لذا كيف سيتم ترتيب أوراق زوايا الوطن المتناثرة في القادم من الأيام بين أروقة عباقرة تجّار السياسة في ظل الفوضى التي نعيشها؟

مشيغان _ الولايات المتحدة

كتب الصحافي الشاب، إيراني الأصل، ديفيد شريعتمداري مقالاً في صحيفة الغارديان (الأحد 6 أكتوبر 2013) جاء فيه: "إن الاضطرابات في الشرق الأوسط تؤجج الحنين إلى العثمانية. وإن القتلى يتساقطون على عزف هذه المقطوعة الرومانسيّة التي تصفّق سياسياً لإحياء تلك الامبراطوريّة"... الخ من يقرأ المقال ربّما يتعاطف معه، ولكن ثمّة أفكار خاطئة ومضللّة فصاحبه ينطلق من زاوية نظر خفيّة وخطيرة وحاقدة، فهو يسكت على حقائق مفضوحة، ويتراقص أمام مشهد دموي عربي لم يكن كمثله أبداً في أيّ يوم من الأيام.

تكمن خطورة مقاله في تضليل الرأي العام على امتداد العالم. إننا نعترف أن أردوغان يمارس اليوم سياسة اسلامية حزبيّة دعيت بـ "العثمنة الجديدة" في تركيا ، وقد انتقدناها نقداً هادئاً في كتابنا الجديد "العثمنة الجديدة: البدائل الصعبة بين العرب والاتراك والايرانيين "، إذ لا يمكن أبداً نقل التوجّه التركي المعاصر إلى العرب بالذات وجعل المنطقة العربيّة، وخصوصاً العراق وبلاد الشام حدائق خلفيّة لجمهورية التركيّة، فهو لا يهتم لا باليمن جنوباً ولا بالجزائر غرباً، فهو يعمل من أجل مصالحه الاقتصاديّة..

وأعلم أن العرب وشركاءهم لا يقبلون أبداً تسويق أيّة بضاعة إيديولوجيّة، فلا أحد منهم سيستمع إلى معزوفة عثمنته الجديدة دينيّة كانت أم تاريخيّة. ولا يمكن للعثمانيين الجدد أن يستأصلوا الأطفال من أهلهم ليشكلّوا منهم جيوشهم الانكشارية ويوسّعوا سلطنتهم من بابهم العالي على حد زعم شريعتمداري.

المشكلات المستعصيّة عندنا نحن العرب ساهمت في صنعها قوى امبراطورية دولية استعمارية، فضلاً عن قوى استبداديّة إقليميّة كالعثمانيين والصفويين القدماء، واليوم إذا كانت تركيا تعلن عن عثمنة جديدة، فإن إيران قد سبقتها بممارستها صفويّة قديمة عنيدة. وإيران كانت ولم تزل تسّوق بضاعة إيديولوجية كاسدة، وتزرع منذ ثلاثين سنة مشكلات لا حصر لها في المنطقة العربية وخصوصا في العراق وبلاد الشام . بل في عدّة بلدان عربية مشرقا ومغربا .. وأسألك : من ساهم في خلق المشكلات ، وبثّ النعرات ، واثارة الحروب ، وتأجيج الاعلام الطائفي ، ونشر الازمات ، وزرع الرعب والانقسامات .. ؟

لقد كانت تركيا مغلقة أبوابها أمام العالم الإسلامي ومنفتحة على أوروبا منذ أيام مصطفى كمال أتاتورك الذي ضمّ الاسكندرون وطالب بالموصل .. في حين جعلت إيران من نفسها شرطيّاً عنصرياً في الخليج العربي، واحتلت جزراً ومدناً وأنهراً عربيّة، وأشعلت التمردّات وحاكت المؤامرات منذ أيام الشاه، وبعد سقوطه بدأ النظام الإيراني الثيوقراطي بنشر مشروع طائفي في أوطاننا العربية منذ أكثر من ثلاثين سنة. هل يجيب شريعتمداري: تحت أي غطاء يحدث ذلك؟ ومن ساهم اكثر في نحر العرب والاقوام المتعايشة معهم ، وجعل دولهم على حافة الهاوية ؟ من يقتل ويفجّر في العراق وسوريا ولبنان وغيرها ؟ كيف كانت الافعال ؟ وما طبيعة ردود الافعال ضدها ؟

إن الانشغال بمسلسل تركي أو التمتع بخيال تاريخي عن الماضي لا يفكك الأوطان، علماً أن العرب ليس لهم حنين إلى الماضي العثماني، وليس كلهم يتابعون مسلسلات تركيا وأفلامها، ولكنهم يعلمون علم اليقين انهم كانوا وقوداً لنار صراع محتدم وبشع بين العثمانيين والصفويين لأزمنة طوال مضت منذ بدايات القرن السادس عشر . ويعلمون جيداً أنهم كانوا ضحايا إمبراطوريتين قاسيتين لم تحترما إرادة تلك المجتمعات. لا تنسى يا شريعتمداري، تنصحنا ألّا يكون لنا حنين إلى الماضي وأنت في مقدّمة البشر ممّن يحنوّن إلى ماضيهم الايراني وتريدون أوطاننا أن تكون توابع لكم وفي رعايتكم ، وتريدون من حكامها ان يكونوا من ذيولكم ، ويعملون ضمن اجنداتكم ، ويأتمرون بأوامركم ، كما يتوضّح ذلك من سياساتكم .

والعالم كلّه يعرف أنّ الصفويين القدماء الجدد يخترقون أوطاننا اليوم ، بل كان نشوؤهم سبباً في ولادة رد فعل تاريخي تمثل بحراك اسمه "العثمانيون الجدد". واعلم أن حنين الإنسان الحقيقي إلى ماضيه لا إلى ماضي غيره. وأتمنى عليك أن تقرأ تاريخك وحاضرك لتعلم كيف عامل الصفويون والنادريون والزنديون والقاجاريون والبهلويون شعوب إيران وأقليّاتها من عرب وبلوش وكرد وأرمن وقفقاس واذريين ولوريين وبختياريين وخراسانيين وبشتونيين وديلميين فويليين .. الخ قبل أن تذّكر العرب بالنير التركي الذي يعلمونه جيداً، وهم يستذكرون أعواد المشانق التي نصبت لشبابهم في ساحات دمشق وبيروت ابان الحرب العالمية الاولى .

لقد تقبّلت مجتمعاتنا كل التحديات الإقليمية من هذا أو ذاك، وهي تعرف حق المعرفة أصدقاءها من خصومها حتّى في أزمان الدكتاتوريات. لا توظّف التاريخ لأغراضك وتسويق بضاعتك، فإن كانت بضاعة العثمنة الجديدة سحر هراء، فبضاعة الصفوية العنيدة سموم قاتلة، وإن كانت لكل من الطرفين مرجعيّة مركزيّة ينطلق منها، فلا للعرب ولا لغيرهم في المنطقة أيّة "مرجعيّة" يستندون إليها.. كما وأنهّم لا يتدخّلون بشؤون تركيا وإيران في حين يتدخل الطرفان في شؤون العرب تدّخلات سافرة، وأسألك: كيف كانت الامبراطورّية الصفوّية نموذجاً واقعياً، وكيف اقتصرت على منطقة جغرافية وعرقية – كما تزعم - ؟ كم من القوميات والأعراق حكمتهم وبطشت بهم الصفوّية العنيدة؟ إن المشروعين العثماني والصفوي قد تجدّدا اليوم على أسس سخيفة وعلى حساب انهيار المشروع العربي وتمزّقه وتشوهّه مع كل الاسف ..

وإذا كان العرب قد نخرتهم خلافات حكامهم السياسيّة ومؤدلجاتهم الحزبيّة والمذهبّية، ولكنهم يناضلون في خضم الفوضى الخلاقة من أجل حريتهم وكرامتهم ومستقبلهم، وأخيراً، ليكن شريعتمداري عاقلاً، فيبحث بعمق وإنصاف عمّن أجّج الصراع الطائفي في مجتمعاتنا العربيّة بصورته البشعة في الثلاثين سنة الأخيرة، فأيّة جاذبيّة يتجمّل بها هذا أو ذاك على حساب قضايانا المصيرية؟ لقد مرّت مائة سنة كانت كافية لتتّمزق المنطقة شرّ ممّزق؟ وسيطول الزمن حتى تنجلي الحقائق فتبرز الشمس من جديد بعد ان ينجلي الليل الطويل.

نشرت في البيان الاماراتية ، 1 نوفمبر / تشرين الثاني 2013 ،

http://www.albayan.ae/opinions/articles/2013-11-01-1.1989977

ويعاد نشرها على موقع الدكتور سيار الجميل

www.sayyaraljamil.com

وعلى صفحات د. سيار الجميل في الفيس بوك ..


الأحد, 03 تشرين2/نوفمبر 2013 12:05

المجلسان تحت القيادة واحدة_Omar Kobane‎

المجلس الوطني انتقالي لا يمثل حتى نفسه  فلماذا مجلسنا يترك القضية اساسية من اجل السبيل التحلف معه هل استجابة لطلب محور تركيا اما انه أيضاً لا يمثل الشعب في غربي كردستان يريد خلق من هذا التحلف لإثبات وجوده على الساحة اعلامية والسياسية الكردستانية  ان الشعب السوري يدفع الثمن اخطاء المجلس الوطني انتقالي الذي لا يملك حتى رؤية لثورة التى قام بها الشعب انهم مندوبين من الخارج ويخدمون المصالحة الجهة التي هم مرتبطين بها سوى كانت اقليمة او الدولية وضعوا مصير الشعب السوري تحت السيطرة العصبات الدولية  المسلحة في الداخل وبهذا الشكل اصبح النظام اقوى ماكان عليه و تدمير البنية التحتية وانهيار الحياة اقتصادية واجتماعية وخلق إمارات اسلامية  إرهابية كان ثمرة لإنتاج هذه المعارضة والهدية المقدسة لنظام البعث وصلوا القضية  الى النقطة لا يحسد عليها بعد القتل وهجرة التى ألحقت بالشعب السوري انهم حقا القادة السياسيين على الدم ابطال السوريين الحقيقين رغم هذا فشل إجرامي بحق الشعب  وأثبتت  بانهم لا يمثلون الشعب ومجلسنا الكردي التبعية لهم غير المباشر على الصعيد القضية الكردية كانت هذه الثورة الفرصة التاريخي لاثبات الحق قومي و دستوري لشعب كردي الذي كان قبل الثورة في الحالة انكار التام وعدم اعتراف بها حتى بأبسط الحقوق بعد القيام  الثورة ألحقت بها ايضا
الدمار على المستويات السياسية والعسكرية ودعم تركي لعنصرين العرب والقاعدة  لا يخفى عن احد ولدخول اقليم غربي كردستان الى الحالة الحرب وعدم استقرار خوف الدولة تركيا من نجاح الثورة في الغرب كردستان وبالتالي هذا سيؤذي الى القيام الثورة في الشمال كردستان  وعلى هذا المسار لعبة المجلس الوطني كردي دورا اساسية والمباركة من اقليم كردستان العراق بسبب المصالحة اقتصادية بين اقليم و الدولة تركيا على المصلحة الشعب كردستان السورية والسبب الثاني انشقاقات بين الصفوف الحركة الكردية السورية كان أكثر اسباب ارتباطه مع الخارج وضعف التى يتمتعون بها يريدون بقاء في الساحة السياسية كردية على الحساب الشعب وهذا استنتاج لذلك
احدهم يدعم المعارضة والدول التي تدعمها وهم اعداء  الشعب كردي اي ان المحور تركيا  لا يعترف بالقضية كردية والثاني يدعم بحل الداخلي والمعارضة الداخلية  اخذت الضمانات لحل القضية  الكردية بسبب هذه التحديات دفعت القضية بالخسارة التاريخية وعلى المستوى اقتصادية اغلاق كافة المنفذ الحدودي امام  الشعب الغرب كردستان كان السبب في الهجرة الى الخارج و وصل الحياة المعشية الى مستوى لا يحسد عليها وعلى  المستوى السياسي حتى الان لا يوجد اي اتفاقية على التوحيد رؤية الموحد وكيفية التعامل مع القضية كردية  وهجوم المجموعات التكفرية التابعة لجبهة النصرة على الغرب كردستان ونقص في المواد الغذائية  السبب الرئيسى لتغير الواقع الديمغرافي يجب رجوع الى النقاط أساسية وترك الخلافات الحزبية والشخصية الضيقة واتفق على التوحيد الصف الشعب كردي لكي نستغل الفرصة التاريخية لصالح الشعب  واندماج كافة القوى و دعم القوات الحماية الشعبية YPG لانها الضمان الوحيد لانتصارات الشعب كردستاني على  المسار السياسي والعسكري  يجب ان يكون الهيئة كردي العليا ممثل الشرعي لغربي كردستان في كافة المحافل الدولية رغم كل المشاكل الداخلية لأن أمور الداخلية ينضمها  انتخابات في كل العالم وفي الغرب كردستان سيحدث ذلك  أيضاً وكل احزاب  السياسي سيحصل على الحق التي يتمتع بها بين ابناء الشعب كردستان في التصويت بالطريقة انتخابية الحضارية

المدى برس/ أربيل

أكد أدباء كرد، اليوم السبت، سعيهم لمد جسر بين مثقفي إقليم كردستان وباقي أنحاء العراق، وفي حين دعا مشاركون إلى تنظيم فاعليات مماثلة في المحافظات الأخرى لأن الفن هو "حمامة سلام تسعى لرسم الابتسامة والفرحة في النفوس "، انتقد فنانو الإقليم مستوى تمثيلهم في فعاليات بغداد عاصمة للثقافة، ودعوا وزارة الثقافة الاتحادية إلى مراعاة "الثقل الكردي" في نشاطاتها وزيادة التنسيق مع الإقليم.

جاء ذلك خلال المهرجان الذي نظمه البيت الثقافي في أربيل، (360 كم شمال بغداد)، اليوم، ضمن إطار فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013، بحضور فنانين وأدباء من أنحاء العراق، وحضرته (المدى برس).

وقال مدير البيت الثقافي في أربيل، دلير علي حمه، في حديث إلى (المدى برس)، إن "المهرجان يأتي في إطار استمرار فعاليات مهرجان بغداد عاصمة الثقافة العربية، ليمد جسراً بين مثقفي المدينتين ومدن العراق كافة"، مشيراً إلى أن "المهرجان تضمن معرضاً فوتوغرافياً موسعاً للفنانين محمد لقمان وقاسم البديري، ولوحة راقصة لفرقة التراث الشعب الكردي، فضلاً عن أغنيات وعزف منفرد على القانون للفنان باسل الجراح، وإلقاء قصائد لمجموعة شعراء".

وأحيا الجانب الغنائي من المهرجان كل من الفنانين نجاح عبد الغفور، والمطربة يمام، حيث قدم الأول أغنية جديدة بعنوان (منورة يا بغداد)، وأخرى منوعة جمع فيها أغلب أشكال الغناء في أنحاء البلاد، في حين قدمت المطربة يمام، مجموعة من أغنيات الراحل ناظم الغزالي، منها (مروا عليه الحلوين).

وقال الفنان نجاح عبد الغفور، في حديث إلى (المدى برس)، إن "المهرجان يشكل بادرة جميلة من البيت الثقافي في أربيل عسى أن تحتذي بها المحافظات الأخرى لأن الفن هو حمامة سلام تسعى لرسم الابتسامة والفرحة في النفوس"، مبيناً أن "الأغنية الجديدة التي قدمتها شهدت إدخال المقامات العراقية الأصيلة برغم كونها وطنية".

وكشف عبد الغفور، عن "الانتهاء من تلحين أغنية خاصة بالمرأة عنوانها الدنيا محد غيرج يحليها، من كلمات بشير العبودي، والاستعداد لتسجيلها"، لافتاً إلى أنه "يستعد لإقامة سلسلة حفلات في إقليم كردستان خلال الأيام المقبلة".

وتضمن المهرجان إلقاء قصائد للشعراء خالد الفراتي وعلي حميد الشويلي وسعدون التميمي، الذي حضر من البصرة،(590 كم جنوب العاصمة بغداد)، للمشاركة، وقدم قصيدة (مكاتيب).

وقال التميمي، في حديث إلى (المدى برس)، "لم اتخيل هذا التفاعل والحماس من الجمهور الذي كنت اعتقد أن اللغة ستشكل عقبة في التواصل معه"، عاداً أن "الجمهور الكردي يتمتع بذائقة شعرية وفنية راقية جعلت المشاركين بالمهرجان يتفاعلون معه لتقديم أجمل ما لديهم".

على صعيد متصل، قال نقيب فناني أربيل، ومدير دائرة الفنون المسرحية، هيوا سعاد، في حديث إلى (المدى برس)، إن "إقليم كردستان يدعم بنحو كامل مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية، برغم عدم رضاه عن مستوى التمثيل الكردي في فعالياته، وعدم دعوة مبدعي الإقليم للفعاليات الثقافية التي تقام في العاصمة بغداد".

وذكر سعاد، أن "نقابة الفنانين ووزارة الثقافة في الإقليم على استعداد لتقديم الدعم لفعاليات بغداد عاصمة الثقافة"، مستدركاً "لكن على المعنين في وزارة الثقافة الاتحادية مراعاة الثقل الكردي في نشاطاتهم وزيادة التنسيق مع الإقليم".

وقد اختتم المهرجان بعرض مسرحية (قيصر من الشارع)، للمخرج جاسم رسن، وتأليف إبراهيم حسب الله، ومن بطولة محمد جاسم وعدي حميد وجواد الوائلي، وهي مسرحية ناقدة تتناول بأسلوب كوميدي، الأوضاع الحالية من تتمسك بالسلطة والتربح من المال العام والصفقات التجارية التي يقوم بها السياسيون، وتعرج على مواضيع الربيع العربي، وقدرة الجماهير على إزالة "اعتى الأنظمة الدكتاتورية".

يذكر أن منظمة اليونسكو اختارت في العام 2011، بغداد عاصمة للثقافة العربية للعام 2013 الحالي، افتتح المهرجان في منتزه الزوراء وسط العاصمة من قبل رئيس الحكومة، نوري المالكي، في (الـ23 من آذار 2013).

 

3/11/2013

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

لِكُلِّ عَمَلٌ عواقبهُ, ولا ضَيرَ في أن يَعْمَل من سيقوم بعمل ما باستشارةِ مَنْ هُمْ ذَوو عَقلٍ راشِد حكيم, حتى يُؤَمِّنَ عاقبةَ الأمرِ الذي سيقوم به.

يَجبُ على المرء مهما كان إدراكُه, أن يحسب لكلِّ قولٍ وعَمَلٍ حساب, أن يبتعد عن الزَلَلِ ما استطاع, فلا يُلزمنَّ نَفسهُ بما لا يَتَمَكن مِن تحقيقه, حتى لا يَكونَ مَلوماً على كلمةٍ يتفوهُ بها من أجل رفع مكانته, أو مكانةِ من هم ليسوا أهلا للمسؤولية, كذلك أن لا تكون الكلمةُ الصادرةُ من الفمِ جارحةٌ لشخصٍ ما, حتى يأمن على الأقل الغيبة والاستهزاء. "فرحم الله إمرأً جب الغيبة عن نفسه"

عندما تَكون لشخصٍ ما مسؤولياتٍ, مع صلاحيات كبيره, وأدوات متعددة, ثم يُلغي كل ما لديه من الآليات, ويوكلها إلى مُقَربيه وينكل أمام الناس بكل أدواته, بل ويحاول أن يُحَجِّمَ دورها, من حيث يعلم أو لا يعلم.

وما جَرى في كلماتٍ صَدرَت من رئيسِ الوزراء, القائد العام للقوات المسلحة, لهو استخفاف بكل الأجهزة الأمنية, حيث قال:أن شخصا يعمل (مقاول) لديه ما لديه من أسلحة كاتمه, سيارات مهربه, عقارات في المنطقة الخضراء متجاوز عليها, ومطلوب للدولة بملياراتٍ من الدنانير العراقية, تخافُ أجهزةُ الداخليةِ والدفاع من القبض عليه, مِليونَ شَخصٍ أو يزيد, مابين ضباط ومراتب بالإضافةِ إلى قوات سوات الخاصة به, يتهمها بالجُبنِ والخوف, فيبعث ابنه ليلقي القبض عليه, مع قوة أمنية محتمية بأبوة المالكي له , بينما نحن نرى خروجَ قواتٍ مدَجَجَةٍ بالسلاح والعتاد الحي, لمقابلة تظاهراتٍ سِلميةٍ مُطالبةٍ بِحقٍ وطني, لإرجاعِ حقٍ من حقوقِ المواطن كالكهرباء أو محاولة استرداد ما سرق من أموالهم.

فبدلا من أن يقوم بطمأنة المواطن لامتلاكه قوة رادعة للفساد والمفسدين قام من حيث يعلم أولا يعلم بإحباط لوزارتين سياديتين والاستعاضة عنها (بحمود) الشاب الذي يريد أن يؤهله للقيادة بديلا ليس عنه فقط بل عن كل سيادة العراق وهيبة جيشه وقوات ألداخليه.

غير مكترث بعواقب نتائج أقواله الساذجة التي لا تنطلي على أصغر مواطن, فسرعان ما تم الكشف أن ما قام به ابن المالكي هو من ثلاثة سنين وإن المقاول المقصود يمتلك شركات أمنية مسئولة عن حماية المنطقة الخضراء, مطارات النجف والموصل ..الخ, بالإضافةِ إلى تسلمه بعض المشاريع كبوابة بغداد السكني في مطار المثنى وغيرها, الذي لم يبنى به حجر واحد لعدم استلامه الأرض من قبل الوحدات العسكرية التي لت تنفذ أمر القائد بالإخلاء. ما هو سبب إثارة هذه البطولات الخارقة في هذه الأيام؟ ولم لا يصرح عنها في حينها؟ لاسيما انه شخصٌ واحد, على ما يبدو متأكَدٌ من فساده, إنها الحملة الانتخابية وقربها, لعدمِ وجود إنجازات ملموسة من قبل الحكومة, جعلها تؤلف قصصا من الأفلام, الشبيهةِ بالهنديةِ, ممزوجةً بالبطولاتِ لحكام الدكتاتورية, عندما كان يذهب (عدي) إبان الحرب على إيران ليحرر منطقة ما, حسب البياناتِ ألصداميه, والفرقُ بينَ المالكي وصدام أن الثاني كان يصدر البيان حينَ الحدثْ, بينما الأول بعد سنوات, فلا هو بحكم فردي ولا حاكمٍ بالدستور, بل هجين بين ذا وذاك, يحاول جاهدا أن يتمسكَ بعرشٍ أوقع الآلاف قبله, ومقولته المعروفة"بعد ما ننطيها". تنافي سياسةَ العراق ودستوره.

من جانبٍ آخر طرح أحد القادة شعارا, يستحقُّ الوقوف عنده لأهميته, (شَعبٌ لا نخدمُه لا نَستَحقُّ أن نمثِله), فالخدمة هي المقياس, لا البطولات الوهمية, أو المراوغةِ والاستخفاف ببناءِ المؤسسات,  بالأخص الأمنية منها.

إن الكلمة يحاسب عليها المواطن عاجلا أو آجلا فمن ينطق بكلمة يجب أن يفهم أن بالمقابل يوجد مستمعين ومحللين فلا تطلق الكلمات والجمل جُزافاً, و"نحن" كما في "محافظتي أولا", قال العرب قديما فإن أنت أكرمت الكريم ملكته—وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا, فيا أيها المُرشحون, كونوا كُرماء, فالمواطن قد أثبت كرمه في الانتخابات السابقة, ولا تكونوا متصفين باللؤم بعد كرم السيد المنتخب.

الأحد, 03 تشرين2/نوفمبر 2013 01:07

ندوة سياسية لحزب الوحدة

 

أحيت منظمة برجم في كوباني لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا – يكيتي، بتاريخ 2/10/2013 ندوة سياسية في قرية شمه وبحضور جمع من أبناء القرية والقرى المجاورة وفعاليات الاجتماعية في المنطقة.

بدأت الندوة بكلمة ترحيبية من قبل عضو الدائرة في الحزب صالح بوزان ووقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء كرد و كردستان و شهداء الثورة السورية المباركة, و نشيد القومي الكردي (أي رقيب ), و تحت راية علم الثورة السورية و علم كردستان حاضر فيها مسلم شيخ حسن عضو اللجنة السياسية للحزب عن الثورة السورية التي انطلقت سلمية من أجل الحرية والكرامة قد تحولت إلى حرب أهلية وأصبحت البلاد ساحة قتال واستقطاب للإسلاميين المتشددين والجهاديين من مختلف أنحاء العالم، محملا النظام المسؤولية عما آلت إليه الأمور، إلى جانب القوي الإقليمية والدولية التي تدخلت في الأزمة السورية وساهمت في تعقيدها وأضاف أن النظام الدموي مازال يرتكب المجازر بحق المدنيين من أبناء الوطن مستخدماَ في حربه كافة أنواع الأسلحة الثقيلة والفتاكة , كما دعا شيخ حسن على الإئتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة أن يتحمل مسؤوليته اتجاه الشعب الكردي وقبول حقوقهم القومية المشروعة وفق العهود والمواثيق الدولية وعلى جميع المكونات القبول بالعيش المشترك في سوريا تعددية برلمانية ديمقراطية لامركزية .وأكد على القوى السياسية الكردية في سوريا ضرورة مشاركة بوفد وموقف واحد في مؤتمر جنيف 2المزمع عقده في منتصف نوفمبر من العام الجاري.

وفي السياق الوضع الكردي في سوريا أكد شيخ حسن على موقف الحزب الحريص والدعم على وحدة القوى السياسية الكردية في سوريا في ظل هذه المرحلة الاستثنائية التي تمر بها سوريا وضرورة تفعيل بنود اتفاقية هوليرالموقع بين المجلسي (الوطني الكردي في سوريا والشعب لغربي كردستان ) وأضاف على جميع الأطراف السياسية إنجاح المشروع الإدارة الذاتية المطروح لنقاش بين كافة المكونات في المناطق الكردية . ثم أكد عدم الاصطفاف والتخندق إلى أي محور على حساب طرف آخر والوقوف على مسافة واحدة منها وإقامة العلاقات مع القوى والأحزاب الكردية والكردستانية على أساس المصالح المشتركة والاحترام المتبادل، بالإضافة إلى اعتبار وحدة الصف والموقف الكرديين قضية أساسية وتسخيرها لخدمة الشعب الكردي وقضيته العادلة في سوريا.

بعد انتهاء المحاضر، أفسح المجال للجمهور لطرح الأسئلة ومناقشة ما تطرق إليه.

الحاجة والضرورة القصوى , العلاقة مع امريكا , في مجالات التقارب والتعاون والتنسيق , في مواجهة التحديات التي تعصف بالعراق , وخاصة الارهاب الدموي العنيف , وهذا يتطلب التنسيق الامني والاستخباري , لمواجهة هذا العنف الدموي . الذي يحصد المواطنين الابرياء بشكل يومي من تنظيم ( داعش ) الاجرامي , الذي تشرس اكثر من اي وقت مضى , ومستغلا الازمة السياسية الطاحنة في العراق , وان قادة العراق السياسيين  يدركون بدون مساعدة امريكا , لايمكن التغلب على الارهاب الدموي , وكذلك مساعيهم السياسية وطموحاتهم واحلامهم  , يجب ان تمر من خرم الابرة الامريكية , في مقدمتها التزكية الامريكية , باخذ الضوء الاخضر , لتدعيم مجدهم وحلمهم واطماعهم  السياسية , من هذا المنطلق شد الرحال السيد المالكي , بعد ان استعد لها بشكل كامل , حتى تساهم في تحقيق تبليط الطريق للولاية الثالثة , لابد ان يمر بالعاصمة الامريكية , حتى تهب رياح النشوة وعطر النجاح , الذي يصب لصالح الولاية الثالثة . لكن بعض الاحيان تجري الرياح بما لاتشتهي السفن , رغم السيد المالكي ,  أبتدأ بوضع البهارات  حلوة المذاق والنكهة  , حتى تفتح شهية الادارة الامريكية , فقد قرر زيادة اضافية , لمشتريات الاسلحة والمعدات العسكرية بمقدار ثلاثة مليار دولار , اضافية تضاف الى العقود الموقعة سلفا بين الطرفين , والتي تتجاوزت اكثر من 14 مليار دولار , اضافة ان السيد المالكي , ظهر بانه  مستعد ان يبدي كل التسهيلات المطلوبة , التي يتقدم بها  الجانب الامريكي , بدون اية اعتراض ومناقشة  , بل بالتنفيذ الكامل ليرضي الادارة الامريكية بكل طلباتها , وكذلك حث الجانب الامريكي في المساهمة الفعالة ,  في مجابهة تنظيم القاعدة الارهابي , وخاصة وان ادارة السيد المالكي , فشلت فشلا ذريعا , في وقف القتل اليومي وذبح المواطنين الابرياء , في هذا الجانب يمكن ان نقول الى حد ما نجح  , بان الامريكان يشاطرونه , في مجابهة تنظيم القاعدة الاجرامي بالتنسيق الكامل , كما عبر عنه نائب الرئيس الامريكي  ( جو بايدن ) بالتعهد الى الحكومة العراقية , في التنسيق الكامل في مكافحة الارهاب , وتقديم كل  التسهيلات اللازمة في هذا الاطار في محاربة الارهاب بلا هوادة . ولكن السيد المالكي شعر بوضوح بالامتعاض الامريكي , وجوبه بالنقد الحاد والعنيف , لنهجه السياسي الذي ادى الى تفاقم الصراع الطائفي والمذهبي , وتمزق الوضع السياسي , باتباع سياسة غير ناضجة ومتصلبة ومتشددة , تجاه الازمة السياسية وتعامله مع شركاءه السياسيين , في  استخدام اسلوب الاقصاء والتسلط , وان حكومته تتعثر كثيرا في اصلاح الاخطاء والنواقص والخلل , وسمع ايضا كأنها جرة  الاذن , بان التشدد في مواقفه , قد تجر العراق الى عواقب وخيمة , ووجد السيد المالكي نفسه محشورا في زاوية ضيقة , من ستة اعضاء بارزين من الحزبين في مجلس الشيوخ في مقدمتهم النائب ( جون ماكين ) , فقد جوبه بنقد لاذع وحاد , بان سياسته غير الرصينة , تقود الى المزيد من الانزلاق نحو الهاوية , والتي اسهمت في زيادة ارتفاع معدلات العنف الدموي , واشاروا اليه بالصرحة الحادة , بانه اي ( المالكي )  وحكومته واقعة تحت تأثير كبير للنفوذ الايراني , مما عمق سياسته الطائفية المتسلطة , التي عمقت الانقسام الطائفي والمذهبي , وان حنكته السياسية , تفتقد الرصانة والنضج والحكمة والخبرة  . وكذلك سمع هذا الكلام بشكل مباشر او غير مباشر , عند مقابلته مع الرئيس الامريكي ( باراك اوباما ) ولا يختلف في توجيه النقد وعدم الرضى والقبول , وطالب الرئيس الامريكي من السيد المالكي . ان يتخذ العراق مزيدا من الخطوات الملموسة في اتجاه البناء الديموقراطي , وحل الخلافات السياسية بالطرق السلمية , بدلا من استخدام العنف , وشدد على انتهاج سياسة مرنة تجاه شركاءه السياسيين , وعدم جر العراق الى حرب اهلية , واكد الرئيس الامريكي ( اوباما ) على ( نريد عراق لا يقصي احدا ,وخاليا من العنف , وان الولايات المتحدة , تريد من العراق اقرار قانون انتخابي , يستطيع العراقيون مناقشة قضاياهم بالحل السياسي ) , وخلال هذه الاجواء الوخيمة والثقيلة , والتي لم تكن في الحسبان من الادارة الامريكية ومن الصحافة التي شمرت عن  سواعدها في تقريع سياسة المالكي السلبية  والطائشة والمتصلة , مما اضطر قطع زيارته في اليوم الرابع ليرجع بخفي حنين ,بعد ما كانت مبرمجة ومقررة لخمسة ايام , اذ لم يحتمل جرة الاذن والنقد الحاد , وزاد من فساد وتلف الطبخة السياسية , التي اعدها السيد المالكي مع مستشاريه , بان تكون هذه الزيارة نسمات ربيعية نحو الهدف المنشود الى الولاية الثالثة . بان الادارة الامريكية عازمة على دعوة ومقابلة الرئيس الامريكي , السيد رئيس البرلمان العراقي ( اسامة النجيفي ) والسيد ( مسعود البارزاني ) قريبا في العاصمة الامريكية

 

 

يعيش العراق حالة كارثية في المفاهيم والاساليب والاليات، خاصة المنتجة في المجتمعات الغربية، فالديمقراطية مثلا حوربت من قبل الاحزاب الاسلامية بعد سقوط الدكتاتور على يد قوات الاحتلال، بطريقة لا يمكن وصفها بغير المفتعلة والفاقدة للمنطق والفهم الصحيح للمصطلح، ثم عادت نفس الاحزاب بعد ان حققت لهم الديمقراطية عبر آلياتها تصدر مواقع السلطات التشريعية والتنفيذية، الى مدحها والتمسك بها، ليس حبا بها بل للاستمرار في حكم العراق.

اذا ما اخذنا مفهوم منظمات المجتمع المدني، كمدخل لموضع زيارة السيد المالكي الى امريكا، فقد تعاملت الاحزاب العراقية الحاكمة بعد السقوط مع المصطلح بطريقة مشوهة مقصودة، عمدت بها الى اختراع منظمات مدنية هدفها ملئ الفراغ بتوجهاتها الدينية والسياسة، في حين منظمات المجتمع المدني لا بد لها ان تاتي تلقائية، من قبل مجاميع بشرية لها توجهات وهوم مشتركة في جانب معين من الحياة، ان كان اجتماعي او علمي او مطلبي او ديني او سياسي، اما ان يكون تشكيل تلك المنظمات بلون واحد ومفتعل وبلا قاعدة جماهيرية وبلا فعاليات حقيقية داخل المجتمع، انما هو تشويه للمفهوم.

اليوم وقد زار السيد المالكي الولايات المتحدة الامريكية والقى كلمةً في المعهد الامريكي للسلام، فقد وقع في مشكلته ومشكلة القادة السياسيين العراقيين الجدد، عندما دعى الى حرب عالمية ثالثة وهو في معهد يعمل على نشر السلام في العالم، ان استخدام كلمة حرب مهما كان الهدف منها تشكل حالة نفور لاعضاء هذا المعهد، فما بالك وهي تطلق بطريقة علنية في كلمة لقائد دولة تعاني من الحروب والارهاب. اراد السيد المالكي ان يصف رغبته في نشر السلام في العراق والتضامن مع مفاهيم معهد السلام الذي استضافه، في القضاء على التطرف والارهاب، بان يطلق حرب عالمية جديدة، لكن هذه المرة ضد الارهاب، وكأنه يدعو الى استخدام كل ما متاح في هذه الحرب وعلى مستوى العالم بما في ذلك اللجوء الى الحرب والعنف ضد الارهاب، وهذا يعكس طريقة تفكيره المختلفة تماما عن دعاة السلام، فهم يدعون الى نشر مفاهيم السلام بوسائل سلمية تشمل كل مجالات الحياة، رافضين بذلك اللجوء الى العنف كوسيلة لحل المشاكل، ولكي لا اكون مثاليا وادعو الى تبني مفاهيم تصلح ان تطبق في مجتمعات مستقرة، فاني اذكر السيد المالكي بما طرحه ويطرحه الحزب الشيوعي العراقي منذ سقوط الدكتاتور الى يومنا هذا، كوسيلة للقضاء على الارهاب، فقد دعى مرارا الى حل يشمل اعادة تأهيل البنى التحتية وتطويرها، اعادة تأهيل القاعدة الصناعية العراقية، دعم قطاع الزراعة والصناعة بقوانين تفعل على ارض الواقع، دعم القطاعات الاربعة في الاقتصاد العراقي، كل هذا وصولا الى توفير فرص العمل والقضاء على البطالة، مع تبني نظام الضمان الاجتماعي والصحي والتعليمي، حتى تتمكن الحكومة والمجتمع معا بدعم من قوات الامن والجيش والشرطة في توفير الامان، ومنع الارهاب من حصوله على موطئ قدم في العراق.

في عودة الى كلمة السيد المالكي في معهد السلام الامريكي، فقد جاءت الكلمة منسجمة مع جهل المالكي للمفاهيم والاساليب والاليات التي تتعامل بها المجتمعات الغربية مع منتجها الفكري، وهذا يؤشر الى مشكلة حقيقية ان رئيس الوزراء العراقي محاط بمستشارين يجهلون هذه المفاهيم مثلما يجهلها هو، وهذا لا يجعلنا نلتمس له العذر في انه لا يمتلك المعلومة او حتى الممارسة خاصة وقد قضى الرجل حياته مهاجرا في دول عربية واسلامية بعيدة كل البعد عن المجتمعات الغربية، فان كان يجهل هذه المفاهيم والاساليب والاليات، لماذا يختار مستشارين مثله يجهلونها، وان كان هو ومستشاريه من نفس الحال، لماذا لا يستمع لمن قدم له النصح، مثلما فعل الحزب الشيوعي العراقي في مرات عديدة.

 

حسب الدستور العراقي فان للمرجعيات الدينية احترامها وتقديرها عند مختلف طوائف الشعب العراقي على اختلاف اديانهم وطوائفهم . واستطاعت هذه المرجعيات الحفاظ على احترامها امام فئات الشعب المختلفة لما كان لها من دور مهم في منع سفك الدم العراقي وعدم انجرار الشارع الى اتون حرب مذهبية حاولت قوى خارجية وداخلية اذكائها خلال السنين الماضية . وهذه المواقف ليست منة وصدقة من هذه المرجعيات على الشعب بل هي واجبها امام الله والشعب .

شهدت الايام الماضية تغيرا في تفاعل هذه المراجع مع الحدث السياسي في العراق عندما اعلنت وعلى لسان ممثلها الشيخ عبد المهدي الكربلائي رفضها لمقترح زيادة عدد مقاعد البرلمان المقبل مبررا هذا الموقف بان المهم في البرلمان هو النوع وليس الكم او العدد , وبالطبع فان هذا التصريح مثل صدمة للكثير من شرائح المجتمع العراقي كونه جاء في وقت يعاني فيه البرلمان العراقي من عسر ولادة لقانون الانتخابات الجديد مما اضفى عليه عسرا فوق عسر .

ويمكننا تلخيص اسباب الصدمة هذه في النقاط التالية:-

1- لقد مثل اقحاما غير مبررا للمرجعية الدينية في شان سياسي من المفترض انه من صميم اختصاص الحكومة ومكونات البرلمان العراقي الذي يحوي ممثلين من مذاهب وطوائف كثيرة وليس مقتصرا فقط على الطائفة التي تتبع المرجعية الشيعية الموقرة .

2- هي المرة الاولى التي تنحاز فيها مواقف المرجعية لطرف معين على حساب المكونات الأخرى وهو المكون الذي تمثله .

3- كانت نقاشات البرلمان العراقي قد وصلت الى طريق مسدود وكان مقترح زيادة مقاعد البرلمان يمثل حلا يمكن للأطراف السياسية الاجتماع عليه فجاء تصريح المرجعية ليعيد المفاوضات الى نقطة الصفر وتضرب بكل الجهود التي بذلت داخل البرلمان عرض الحائط .

4- المبررات التي اعتمدت عليها المرجعية في رفضها هي وجوب التركيز على النوعية وليس الكمية ( العدد) وعزت ذلك الى ان البرلمان الحالي لم يستطع القيام بمسئولياتها امام الشعب العراقي رغم عدد المقاعد الكثيرة المتكونة منه .

مع كل تقديرنا لرأي المرجعية الشيعية في كربلاء إلا ان المبرر الذي استندت عليه لا يشكل سببا مقنعا لرفض هذا المقترح وذلك للاعتبارات التالية : -

1- ان الفترة الفاصلة بين البرلمانين هي فترة كافية لمراجعة عدد المقاعد في كل دورة بسبب الزيادة السكانية التي من المؤكد انها طرأت على عدد سكان العراق وبالطبع فان هذه الزيادة تستوجب من يمثلها في البرلمان الجديد .

2- ان كانت النوعية في الكثير من المواضيع اهم من الكمية (العدد) فان هذا لا يسري في موضوع البرلمانات, ففي البرلمان اهمية الكمية يوازي اهمية النوعية باعتباره منافسة عددية بين مكونات مختلفة في اتخاذ اي قرار يهم الشعب .

3- طوال النقاشات التي جرت في البرلمان في الايام الماضية وقفت المرجعية تراقب عن بعد تلك النقاشات على الرغم من ان تأخير اقرار القانون يهدد اجراء الانتخابات من الاساس , لكن عندما اتجهت الامور منحى اخر قد يؤثر على نسبة المقاعد المخصصة للتحالف الوطني في البرلمان المقبل تدخلت المرجعية وبهذا الشكل المفاجئ الامر الذي يشكل تخليا عن الحيادية التي ظلت المرجعية ملتزمة بها منذ بداية العملية السياسية ولغاية يومنا هذا .

ان كانت النوعية هي الفيصل ( حسب رأي المرجعية) فلا نتوقع ان البرلمان القادم سيكون افضل ( نوعية ) من البرلمان الحالي , وعليه فليس هناك داعي من الاساس في وجود برلمان عراقي ان لم يكن قادرا على القيام بدوره امام الشعب وبالتالي فلا مبرر للاستعجال في اجراء الانتخابات ويمكننا تأجيل الانتخابات القادمة لما بعد اجراء تعداد سكاني تكون الانتخابات على اساسه عادلة ويأخذ فيها كل مكون استحقاقاته الشعبية على ضوئه .

تصريح المرجعية يتضمن لغة فوقية تجاه الحكومة العراقية بشكل يمكن اعتباره خلطا في الادوار بين الحكومة والمرجعية الدينية وتشير الى تحول تدريجي للحكومة العراقية من حكومة غير اسلامية الى حكومة تتحكم بها مرجعيات دينية من الممكن ان تدخل العراق الى نفق جديد يحاول فيه كل مكون ادخال مرجعياته الى المعادلة السياسة وبذلك يتحول العراق الى دولة مرجعيات .

انس محمود الشيخ مظهر

كردستان العراق – دهوك

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

4- 11- 2013

أكد مقرر لجنة النفط و الغاز في مجلس النواب العراقي على أن قانون النفط و الغاز سيتم تأجيله إلى الدورة القادمة للبرلمان العراقي.

و أشار مقرر لجنة النفط و الغاز النيابية قاسم محمد قاسم في حديث لـNNA إلى أن عدم التوصل إلى توافق وطني حول مشروع النفط و الغاز بالإضافة إلى عدد من القوانين الملحة و الضرورية في مجلس النواب العراقي، سيؤدي إلى بقاء تلك القوانين معلقة خلال الدورة الحالية و تأجيلها إلى الدورة القادمة للبرلمان العراقي.

و أضاف قاسم محمد قاسم: "قانون النفط و الغاز، البينة التحتية، و قانون الأحزاب السياسية لم يتم التصويت عليها في البرلمان و من المنتظر تأجيلها حتى الدورة القادمة لمجلس النواب العراقي".
--------------------------------------------------------
مروان – NNA/
ت: شاهين حسن

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- رحب الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، السبت، بتصريحات رئيس الوزراء الروسي، ديميتري مدفيدف، حول بقاء الأسد في السلطة، بحسب ما جاء في النشرة اليومية والمنشورة على الموقع الرسمي للائتلاف.

وجاء في النشره: "اعتبر الناطق الرسمي للائتلاف، لؤي الصافي أن تراجع رئيس الوزراء الروسي عن مبدأ بقاء الأسد أمر بديهي في ضوء المتغيرات الدولية التي تعيشها المنطقة، ويأتي ذلك بعد تصريحات رئيس الوزراء دميتري مدفيديف والتي طالب فيها بضمانات شخصية للأسد مقابل رحيله حيث قال: إن رحيل بشار الأسد عن السلطة دون وجود ضمانات بشأن مصيره الشخصي غير واقعية."

وأضاف صافي: "أن هذا التراجع عن مبدأ بقاء الأسد أمر واقعي وأمسى ضرورة ملحة لدى المجتمع الدولي الذي من المحال أن يترك سوريا في حالة الفوضى التي صنعها بشار وأزلامه، والتي تؤثر بطريقة أو بأخرى على وضع المنطقة بشكل كامل."

واعتبر صافي "أنه من الممكن الحديث عن مصير الأسد بعد الاتفاق على تنحيه، فيما شكك مدفيدف في موافقة حليفه الأسد على التنحي دون ضمانات شخصية عندما يتذكر مصير الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك والليبي معمر القذافي."

صوت كوردستان: صرح ملا محمد نصرالله الامام و خطيب ساحة السراي في السليمانية ان الأموال التي استلمها أعضاء برلمان إقليم كوردستان كمكافئة حرام و لا يستطيعون أقامة أي عمل خيري بتلك الأموال و لا يحق لاي أحد أن يتحول الى وكيل عن الله و يقوم بأستلام تلك الأموال و بعدها ساتبرع بها في أعمال خيرية.

أما شيوعيوا إقليم كوردستان فأنهم اعلنوا و على نطاق واسع أن البرلمانيين المؤمنين بالماركسية و الذين استلموا منحة نهاية الخدمة فأنهم خانوا ماركس و الماركسية.

أما قوى المعارضة الكوردية فقد تغيب عدد كبير من أعضاء البرلمان من حركة التغيير أجتماعا موسعا مع نوشيروان مصطفى خوفا من الانتقادات التي كان سيوجهها اليهم بسبب استلامهم لمنحة نهاية الخدمة و صرحت حركة التغيير و كتلتهم البرلمانية انهم سيقومون بتخصيص المبلغ لمشروع خيري. بينما الاتحاد الإسلامي الكوردستاني أعتبر استلام تلك الأموال صحيحا و قالوا في بيان رسمي أن عدم أستلامها كان يعني أرجاع تلك المبالغ الى الميزانية و أضاف أن أعضاء البرلمان على قائمة الاتحاد الإسلامي قاموا بتبرع نسبة كبيرة من رواتبهم خلال السنوات الأربعة و التي بلغت حوالي 900 مليون دينار لذا فأن أستلام مبلغ 49 مليون دينار لم يكن بدافع الغنى و الحصول على الأموال.

أما بعض أعضاء برلمان الإقليم على قائمة حزب الطالباني فطلبوا من الذين ينتقدونهم لاستلامهم ل 49 مليون دينار كمنحة أن يقوموا هم بالتبرع بأموالهم للاعمال الخيرية. بينما أعضاء برلمان حزب البارزاني استلموا أموالهم بهدوء.

شعبيا لاتزال ردود الأفعال القوية و الانتقادات تتجه الى أعضاء برلمان أقليم كوردستان متهمينهم بالفساد و مطالبين بأنهاء امتيازات أعضاء البرلمان و الوزراء.

هنالك أسئلة لا تعد قائمة عند تقيم سلوك و أعمال النبى محمد سواء فى علاقته مع المحيطين به أو -و هو الأكثر أهمية-مع معارضيه الذين وجدوا أنفسهم مرغمين على معارضته لأنه فرض عليهم أن يصدقوا زعمه أنه مبعوث عليهم من السماء.  و لا نأتى بشئ جديد إذا قلنا أن (القائد) الحكيم هو من يثبت حنكته و حلمه و سعة صدره ليس فقط بين أنصاره و أتباعه فحسب، بل وبالدرجة الأولى مع معارضيه كى يأسر قلوب عقلائهم و يخفف من غلواء سفهائهم ليحيل تعارضهم الى التراضى و إفتراقهم عنه الى التلاقى و جفائهم الى التصافى، و يعمل على خلق أجواء رحبة من المحبة و الصفاء بين الناس بدلا من إفتعال الفتنة بينهم و إراقة الدماء.  بهذا سيكسب قلوب الجميع، أنصارا و أعداءا على السواء، و ينشر بينهم جميعا السلم و المحبة و الصفاء، كل يحترم ما عند الآخر من إيمان و معتقد و منهج يسلكه دون التدخل فى شأن الآخر لفرض ما لا يريده الثانى بالعنف و الإكراه.  فهل هذا ما فعله النبى محمد بعد تثبيت أركان دولته فى المدينة؟  و الواقع -و لسوء حظ الإنسانية- و بحسب كتب التاريخ الإسلامى و ما وردت فى كتب السيرة أنه ما أن توطدت أقدامه فى المدينة حتى بدأ بسلسلة لا تتوقف من الغزوات و الأعمال الإرهابية تجاه معارضيه سواء كانوا أفرادا أو جماعات. أما إرهابه على الأفراد، فقد أرسل الى خارج المدينة فرق الإغتيالات و السرايا -سميت بالسرايا لأنهم كانوا يمشون ليلا فى خِفْيَة- لإغتيال الأفراد المعارضين و منهم كانوا شعراء لكتم أنفاسهم و إسكات أصواتهم الى الأبد -كما يفعل أى دكتاتور آخر-و منهم كعب بن الأشرف، و أبى رافع بن أبى الحقيق، و عصماء بنت مروان و أم قرفة.  هؤلاء جميعا قتلوا فى عقر دورهم و فى غفلة منهم و بطريقة غادرة لا يفعلها إلا المجرمون المحترفون فى عالم الإجرام الذين لا يعرفون للقيم الأخلاقية النبيلة من معنى.  فقد ذكرت جميع كتب السيرة و المغازى، كما ذكر  البخارى الخبر فى صحيحه، أن النبى محمد قال لأصحابه ( من لى بكعب بن الأشرف، فقد آذى الله و رسوله*) فتطوع أحد جلاديه المتحمسين (محمد بن مسلمة) لتنفيذ المهمة القذرة، لكنه أبطأ بضعة أيام فى السير لتنفيذ المهام و الوفاء بوعده للنبى محمد.  و كان كعب بن الأشرف يعيش مع عشيره خارج المدينة فى حصن كانت أبوابه تغلق ليلا لمنع أى غريب من التسلل اليه.  فظن النبى محمد أن تباطئه ناجم عن التردد لصعوبة تنفيذ المهمة، بينما فى الواقع كان محمد بن مسلمة يفكر فى مسألة أخلاقية كانت تعد عند العرب قبل الإسلام مذمومة بأن يقتل الشخص فى غيلة و غدر. لذلك سأل بن مسلمة من النبى محمد أن يعطيه الإذن و الرخصة بالكذب و الإحتيال على كعب بن الأشرف لإستدراجه و إنزاله من الحصن كى ينفذوا فيه جريمتهم.  و لم يكن هذا الطلب صعبا عند النبى محمد الذى لم يتردد فى الإستجابة السريعة لطلبه، و هو القائل ( الحرب خدعة)!  و هذا يعنى أن الكذب و الخداع و الإحتيال على العدو للتغلب عليه جائز إذا كانت خالصة لوجه الله و رسوله!  و هكذا تحركت فرقة الإعدامات السرية بقيادة محمد بن مسلمة و معهم شخص يدعى أبو نائلة بن سلكان بن سلامة، و كان هذا أخا لكعب بن الأشرف من الرضاعة لتسهيل تنفيذ المهمة.  و إستطاعوا أن يخدعوا الضحية لينزل من الحصن لوحده فيتكالبوا عليه من جميع الجهات و يقتلوه شر قتلة و ليأتوا برأسه الى النبى محمد الذى كان ينتظرهم بباب المسجد قائلا لهم: (أفلحت الوجوه)! فردوا عليه: (و وجهك يا رسول الله!) و رموا برأس الضحية بين يديه!(**)  هنيئا لك يا رسول الله، لولا إقترافك هذه الجرائم المقدسة التى أمرك بها إلهك المزعوم من فوق سبع سماوات طباق، كيف كنت ستنشر دينك الدموى؟! و يبدو أن ميكيافيللى لم يأت بشئ جديد عندما قال ( الغاية تبرر الوسيلة)، فقد جاء بها الإسلام قبل أن يعرفها الغرب بتسعة قرون!  و من المفارقات الحزينة فى قصة مقتل كعب بن الأشرف، أنه عندما أراد أن ينزل من الحصن فى تلك الليلة القمراء، حذرته زوجته قائلة له ( أسمع صوتا كأنه يقطر منه الدم) فطمأنها المغدور به قائلا لها ( إنما هو أخي محمد بن مسلمة ورضيعي أبو نائلة، إن الكريم لو دعي إلى طعنة بليل لأجاب***).  لم يدر المسكين أن النبى محمد قد أزال الرحمة من قلوب أتباعه و حولهم بآياته الشريرة من أفراد عاديين فى ذلك المجتمع الصحراوى الى مخلوقات متوحشة تقتل بدماء باردة مرضاة لله و رسوله و طمعا لغنائمه التى حللها الله له!  ألا ترون اليوم و قد أصبح القتل المجانى للإنسان خبرا روتينيا الى درجة لم يعد أحد يهتم به أو يثير إنتباهه على الرغم من هول هذه الجرائم و بشاعتها  و ضخامة عدد ضحاياها؟  و ما زالت الإنسانية تنتظر وقوع المزيد و المزيد من هذه المآسى الإنسانية و الخروقات الفاضحة لمبادئها و قيمها بسبب هذا النهج الإجرامى و الفكر الإرهابى الذى جاء به مؤسس الإسلام و سار عليه أتباعه نهجا إيمانيا و سنة نبوية لا يجوز تجاوزها، ألم يقل أبو بكر لعمر بن خطاب عندما توقفت القبائل العربية الساكنة خارج المدينة بعد موت النبى محمد عن دفع الزكاة للخليفة الجديد- "والله لو منعوني عقالاً كانوا يؤدونه إلى رسول الله لجاهدتهم عليه"؟!(****)  أما قصة مقتل الشاعر ( أبو عفك) فهى الأخرى دليل على بشاعة هذا الفكر الجهنمى و نهجه اللاإنسانى.  فقد تطوع مجرم يدعى ( سالم بن عمير) على إخماد صوت (أبى عفك) الذى كان قد تجاوز المائة من عمره بحسب كتب السيرة و المغازى، فجاءه ليلا و هو نائم فى فناء داره فى ليلة صيف قائظ، فغرس سيفه فى بطنه و جعل يضغط عليه حتى أخرجه من الجانب الآخر من جسده، فصاح المسكين صيحة أيقظ أهل الدار فهرعوا لنجدته، لكن الجانى كان قد توارى عن الأنظار فى جنح الليل(*****). هل يعقل أن يكون وراء هذا النوع من الجرائم الدنيئة فى أهدافها، حقيرة فى وسيلتها إله يحترم ألوهيته؟  رجل عجوز نائم  فى بيته، فيتسلل مجرم اليه ليغمد سيفه فى بطنه فى جبن و خسة، ثم ليقال لهذا المجرم أنه "صحابى رضى الله عنه"!  لا أحد منا يشك بأن هنالك اليوم و نحن فى القرن الواحد و العشربن ربما الملايين من المسلمين على شاكلة المجرم (سالم بن عمير) على إستعداد تام لإرتكاب أشنع الجرائم بحق الغير كى يذهب الى الجنة ليتناول مع النبى محمد عشاء الثريد!  أليس هذا دليل دامغ على أن الدين -وبالخصوص الإسلام لأنه يدعو الى الإرهاب-يعطل عقل الإنسان و يلغى إنسانيته و يقتل ضميره؟  و من الممكن أن نتصور-و بعضنا ايضا قد يتفهم-بأن ممارسة العنف القصوى ضد المخالفين بهذا الشكل المروع لتحقيق أهداف سياسية أو غيرها قد تلجأ إليها الأنظمة الثورية التوتاليتارية أحيانا، أو تقوم بها منظمات العالم السفلى من عصابات المافيا الإجرامية لأن هذه الأخيرة هى أساسا تتعامل خارج القانون، فلذلك لن تحتاج الى تبريرات أخلاقية لجرائمها، لكننا لن نستطيع إطلاقا أن نتصور بأن أى إله أو نبى يضطر الى إقتراف هذا النوع من الجرائم لتبرير رسالته، لأن الفضيلة لا تتحقق و لن تتحقق بطرق رذيلة، و بالتالى فإن الإله الذى يبرر هكذا جرائم وضيعة لابد أن يكون إلها شريرا لا وجود له إلا فى مخيلة الأشرار!  أما الشاعر كعب بن زهير بن أبى سلمى فقد ضاقت به الأرض بما وسعت بعد أن أهدر النبى محمد دمه لقوله بضع أبيات هجاء فيه، و لم ينج من الموت المحتم الذى كان محدقا به إلا بالقدوم الى المدينة بنفسه و إعلانه الإستسلام أمام النبى محمد مع قصيدة مدح إرتجلها بحضوره ( بانت سعاد فقلبى اليوم، متبول متيم اثرها لم يفد مكبول) فنال بذلك إستحسانه و رضاه و قدم له بردته هدية، كما يفعل الحكام الطغاة الذين يكرمون الشعراء المداحين و يقتلون الشعراء الهجائين.
كه مال هه ولير
المراجع
(*)
البخارى- كتاب المغازي- باب قتل كعب بن الأشرف.
(**)
المغازى للواقدى-فصل قتل بن الأشرف-ص 184 .
(***)
البخارى- كتاب المغازي- باب قتل كعب بن الأشرف.
(****)
كتاب الإستذكار الجامع-كتاب الزكاة- باب ما جاء فى أخذ الصدقات و التشديد فيها-ص224 .
(*****)
المغازى للواقدى-فصل سرية قتل أبى عفك-ص 174 .

السبت, 02 تشرين2/نوفمبر 2013 19:40

(BDP) يتنبى موقف عائشة كوكان

أعلن حزب السلام و الديمقراطية عن تأييده المطلق للموقف الذي اتخذته رئيسة بلدية نصيبين عائشة كوكان، و التي أضربت عن الطعام على الحدود الفاصلة بين شمال و غرب كوردستان.

جاء ذلك على لسان ممثلة حزب السلام و الديمقراطية في إقليم كوردستان شيلان أمين أوغلو في حديث خاص لـNNA، مؤكدة أن "حزب السلام و الديمقراطية يتبنى بشكل مطلق موقف رئيسة بلدية نصيبين عائشة كوكان"، موضحة أن "كوكهان ليست وحيدة و الآلاف من أعضاء الحزب توجهوا اليوم إلى المكان الذي تضرب فيه كوكان، إلا أن الحكومة التركية تفرض طوقا أمنيا على كوكان و لا تسمح لأحد بالإقتراب من المكان الذي تضرب فيه عن الطعام".

و قالت شيلان أمين أوغلو: "إضراب كوكان ليس إلا شرارة ستشعل نار الثورة في وجه الجدار العنصري الذي تقيمه الحكومة التركية على الحدود بين شمال و غرب كوردستان".

و كانت رئيسة بلدية نصيبين عائشة كوكان قد أضربت أضربت عن الطعام احتجاجا على بناء الجدار العازل الذي يفصل بين شمال و غرب كورستان، في حين قام الجيش التركي بوضع قماش أخضر من الجادر على الحدود الفاصلة بين قامشلو ونصيبين لمنع التضامن معها. و كانت الحكومة التركية قد بادرت إلى البدء بتشييد مشروع جدار عازل على الحدود مع المناطق الكوردية في منطقة نصيبين وسرى كانيه وصلت إلى عفرين بالقرب من قرية إكيدام في ناحية شرا, و هو عبارة عن بناء جدار من الباطون المسلح على ارتفاع مترين بين المناطق الكوردية في تركيا ومثيلتها في سوريا.
--------------------------------------------------------
شاهين حسن - NNA


التغير المستمر لوسائل الأعلام تحت ضغط ثورة تكنواوجيا المعلومات ، يؤثر ، ليس فقط في طرق الحصول على المعلومات ، بل في عملية التفكير أيضاً . واذا رجعنا الى الوراء قليلا ، نجد ان اختراع آلة الطباعة سنة 1450م ، من قبل يوهان غوتنبرغ ( 1398- 1468م). قد غير أسلوب تفكير المجتمع بأسره . واجبرالناس لأول مرة على التركيز على افكار محددة . والذي كان  سابقاً حكراً على النخب العلمية والثقافية ورجال الدين ، اما بعد ظهور الطباعة فقد أصبح ذلك ميسورا لكل المجتمع .آلة الطباعة لعبت دورا بالغ الأهمية في تطور نماذج تفكير جديدة غيرت المجتمع في القرون اللاحقة .
واليوم نجد ان شبكة الأنترنيت تلعب دورا لا يقل أهمية عن اختراع الطباعة في تغيير المجتمع .
ان أهم ما تتميز به شبكة الأنترنيت عن وسائل الأعلام الأخرى مثل الراديو والتلفزيون، ليس نقل الصوت والصورة فقط ، بل انتاج النص ايضاً .والنص المكتوب يلعب دوراً جد مهم في التطور الفكري والثقافي للأنسان . وحتى وقت قريب كان النص ينتشر بشكله المطبوع ، وكان القاريء يغرق في عالم المؤلف و يتأمل أفكاره ، وبظهور الأنترتيت أخذ النص ينتشر بشكله الألكتروني ، كما الصوت والصورة ، وبهذا رجع الأنسان الى عادته القديمة أي الى التفكير العشوائي ، وتلقي المعلومات على نحو سريع وسطحي .

لماذا يحدث كل ذلك ؟ يقول العلماء ان دماغ الأنسان يتمتع بمرونة عالية  ويستطيع التكيف مع الظروف المستجدة ٠وكان عالم وسائل الاتصال الجماهيري -الكندي -مارشال ماكلوهان(1911 ـ 1980م) اول من بيَن كيف أن التكنولوجيا يغيَر وعينا ببطأ ولكن بثبات .

وقد أجريت خلال السنوات الأخيرة بحوث كثيرة حول تأثير التكنولوجيا الحديثة وبخاصة الإنترنيت في الدماغ البشري وظهرت كتب عديدة من بينها ، كتاب " المياه الضحلة The Shallows " لنيكولاس كارر . ويعد العلماء هذا التأثير مسألة مهمة وجادة لسببين
- الأول ، تعاظم قدرة البحث عن المعلومات وتلقي كم هائل منها ومعالجتها ،عن طريق محركات البحث  في الإنترنيت ( غوغل ، ياهو ، اوبرا ، يانديكس وغيرها كثير ).
وثانيا ، أصبحنا قادرين على القيام بعدة مهام في آن واحد بأستخدام الكومبيوتر و الأجهزة الذكية ، مثل كتابة وصياغة نصوص ،إجراء حوارات عبر الشات في الفيسبوك ، تبادل الرسائل عبرالإيميل ، وقراءة آخر الأخبار في  التويتر . ولكن في الوقت نفسه ، نفقد معظم قدراتنا علي الأنتباه و التركيز والتأمل والتحليل المعمق ، .ولن يكون بوسعنا التفكير بهدؤ حول أمر محدد واحد ،ومن يعيش في العالم الأفتراضي أو يقضي ساعات طويلة في تصفح المواقع الألكترونية ونوافذها الكثيرة وروابطها المتعددة ، لن تكون لديه الرغبة في قراءة الكتب الجادة و تأمل محتواها .
ان الحصول الفوري على المعلومات و تدفق تيارات غزيرة ومتنوعة منها ، عبر نوافذ كثيرة - عن طريق محركات البحث - قد ادى الى انخفاض القدرة على تذكرها وحفظها لمدة طويلة . ولم يعد لدى المتصفح الوقت الكافي والرغبة في قراءة النصوص المطولة ، ولهذا السبب لجأ بعض المواقع الألكترونية الأجنبية الى نشر نصوص لا يزيد طول احداها عن ( 400 ) حرفاً . ومع كل هذا التأثير السلبي لتكنولوجيا المعلومات ، فأن من الصعب العيش بمعزل عن شبكة الأنترنيت ، التي أخذت تقتحم كل مجالات الحياة و أصبحت النافذة التي يطل منها الأنسان المعاصر على ما يحدث في العالم من حولنا في شتى المجالات الفكرية و العلمية والثقافية والسياسية و الأجتماعية ، ناهيك عما توفره الشبكة من شتى أشكال التسلية والترفيه .
القدرة على التفكير تعني في المقام الأول استخدام المعارف المتوفرة للتوصل الى استنتاجات منطقية أكثر تعقيداً ، واذا أردنا تبسيط الأمر ، يمكننا القول ان نوعية الأستنتاجات الفكرية هي حاصل ضرب للمعرفة في القدرة التفكيرية . وبتعبير آخر لا يمكنك الحصول على استنتاجات صحيحة ، الا بأستخدام كلا العاملين معاً على حد سواء ، وحتى اذا كانت لديك معرفة واسعة فأنك لن تكون قادراً على تنظيمها بشكل صحيح من دون القدرة على التفكير بنفس المستوى ، وفي نهاية المطاف تحصل على كومة مواد مهضومة الى هذا الحد او ذاك ولكن مكدسة في كومة غير متجانسة ، ومن جهة ثانية مهما كانت قدراتك العقلية عظيمة فأن عملك الفكري لن يكون اكثر من مجرد تعبير عن الرأي ، اذا لم يستند الى المعرفة .
الثورة الصناعية الأولى وفرت للأنسان وسائط نقل جديدة مثل القطار والسيارة وأدت الى اضعاف قدرات الأنسان الجسدية والحركية والى تغيير مظهره الخارجي ، وقد انتبه الناس الى التأثير السلبي لهذه الوسائط على أبدانهم و لجأ الكثير منهم الى ممارسة رياضة المشي والركض لتدريب الجسم والتغلب على الضعف الذي لحق به . ما يحدث اليوم نتيجة لثورة تكنولوجيا المعلومات ، ربما أشد خطورة ، لأنه يحرمنا القدرة على التركيز والتفكير ، وبعد سنوات قليلة ستكون الحاجة ماسة الى وسائل جديدة لتدريب الدماغ الأنساني .
جــودت هـوشــيار
هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

السومرية نيوز / بغداد
كشف النائب عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي، السبت، عن اتفاق الكتل السياسية على عدم زيادة عدد مقاعد مجلس النواب، مؤكداً أن الخلاف الوحيد المتبقي بين الكتل يكمن في آلية توزيع سبعة مقاعد نيابية على الكتل الكبيرة الثلاث.

وقال البياتي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الكتل السياسية اتفقت على عدم زيادة عدد مقاعد مجلس النواب وإبقائها على 325 مقعداً"، مبيناً أن "310 مقاعد سيتم توزيعها على المحافظات وفق قانون الانتخابات القديم لعام 2010".

وأوضح البياتي أن الـ"15 مقعداً المتبقية سيتم تخصيص ثمانية منها لكوتا الاقليات، والسبعة المتبقية تتوزع بين الكتل الكبيرة الثلاث (التحالف الوطني والقائمة العراقية والتحالف الكردستاني)"، مؤكداً أن "جميع الخلافات بشأن تعديل قانون الانتخابات تم حلها ما عدا آلية توزيع تلك المقاعد السبعة بين الكتل الثلاث".

وكانت كتلة العراقية البرلمانية دعت، في وقت سابق من اليوم السبت، الى توزيع المقاعد البرلمانية وفق بيانات وزارة التخطيط والاستناد الى الدستور، مبدية رفضها تقليل نسب المحافظات في تلك المقاعد، فيما عزت سبب تأخير تمرير قانون الانتخابات الى دفاع كل كتلة عن خياراتها الخاصة.

يذكر أن مجلس النواب اخفق في جلسات سابقة بالتصويت على قانون الانتخابات الذي شهد خلافات عدة بين الكتل، من بينها تحديد القاسم الانتخابي، وتحديد المقاعد التعويضية والكوتا وغيرها من فقرات القانون، كما قرر البرلمان إجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها المقرر دستوريا وأن لا يتجاوز 30 نيسان من العام المقبل.

قالت اللجنة المالية النيابية ان اسباب تاخير وصول الموازنة العامة لعام 2014 الى مجلس النواب بسبب ارتفاع سقف مطالب الاكراد داخل مجلس الوزراء.

وقال عضو اللجنة امين هادي عباس لـ((IMNان" التصويت على الموازنة يشهد خلافات حادة بين الكتل السياسية لان اغلبها يسعى للحصول على مخصصات مالية ضخمة ".

ورجح امين " تأخير اقرار الموازنة الى شهر اذار المقبل"مبينا أن " من اشد الخلافات التي تمنع التصويت عليها هي بسبب عائدات النفط التي يصدرها كردستان دون تسليم الواردات الى الحكومة الاتحادية".

وأعلنت وزارة المالية العراقية، في 19 تشرين الاول الجاري عن اكمال موازنة العراق لعام 2014 فيما بينت أن الموازنة تبلغ 174 تريليون دينار وبعجز يصل الى 27 تريليون.

شفق نيوز/ هددت اطراف المعارضة الكوردستانية الرئيسة الثلاثة، السبت، باتباع "السبل القانونية" ضد المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بسبب طلبها تاجيل انتخابات مجالس محافظات الاقليم.

alt

وقالت المعارضة التي تضم حركة التغيير والاتحاد الاسلامي والجماعة الاسلامية في بيان ورد لـ"شفق نيوز"، ان الحجج التي اعلنتها الفوضية لطلب تأجيل انتخابات مجالس محافظات الاقليم "غير قانونية وخطوة خطيرة"، محذرة انها تحمل المفوضية تبعات هذا التأجيل باتخاذ جميع السبل القانونية لمقاضاة المفوضية.

يشار الى ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات كانت قد اعلنت عن ضرورة تأجيل انتخابات مجالس المحافظات في اقليم كوردستان الى اشعار اخر بدعوة عدم تقديم بعض الكتل السياسية لقوائم مرشحيها لهذه الانتخابات.

ومن المقرر اجراء انتخابات مجالس محافظات الاقليم في 21 من تشرين الثاني الجاري.

ز م/ م م ص

بغداد - أوان

أكد نواب عرب كركوك، اليوم السبت، أن الأحزاب الكردية أكملت على الأرض كافة مستلزمات ضم كركوك إلى إقليم كردستان، ولم يبقى أمامها إلا تفكيك الحماية التشريعية التي تمنعهم من ذلك، والمتمثلة بالمواد 23 والمادتين 6، 7 ولذا تبذل جهود كبيرة للتخلص من أحكام تلك.

وأضاف النائب عن عرب كركوك عمر الجبوري، في مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان، وحضرته "أوان"، أن "من واجبنا الأول التصدي للمشروع الكردي تجاه كركوك، وهو عهدا قطعناه لشعبنا ولأبناء المكون العربي"، مبينا أن "عرب كركوك بأمسّ الحاجة إلى دعمنا، سواء في اجتماعات اللجان أم في الدستورية، أم داخل قبة البرلمان".

وأشار الجبوري إلى أن "على الكرد أن يعوا أن قضية كركوك هي قضية وطنية تهم جميع الشعب العراقي"، محذرا من "ضياع كركوك، وان هذه النتائج سيتحملها الجميع، كون أن القوة البرلمانية هي عددية وأغلبية" .

وأضاف أن "على الشعب العراقي الضغط على النواب العرب داخل مجلس النواب، وان يكونوا أكثر وضوحا في الدفاع عن القضايا الوطنية الأهم، مطالبا بـ"إبعاد كركوك عن دائرة المجاملات والمساومات والصفقات".

واعتبر الجبوري أن "التفريط بكركوك، هي بمثابة التفريط بالوحدة الوطنية"، مهددا بـ"كشف أي سياسي أو أي كتلة التي تجامل أو تساوم على هذه القضية".

السبت, 02 تشرين2/نوفمبر 2013 17:15

مديحة الربيعي - سترحلون ...شئتم أم أبيتم

 

يطل علينا المسؤولون بين فترة وأخرى ليتحفونا بأحد التصريحات التي لاتسمن ولاتغني من جوع,أنما هي مجرد كلمات تقال من أجل الظهور الأعلامي فقط لكي يسرق المسؤول الأضواء,أو ربما ليقدم فروض الطاعة والولاء لمن يعتبر ولي نعمته كرئيس القائمة التي ينتمي اليها أو أحد الكبار في هرم السلطة, فالمهم وقبل كل شيء البقاء ضمن الوجوه المقبلة التي ستقتسم الغنائم أذا ما تمكنوا من البقاء في السلطة

قبل عدة أيام أتحفتنا أحدى النائبات في البرلمان وماأكثر النوائب التي أبتلي بها العراقيين,بأحد التصريحات الذي يدخل ضمن قائمة تقديم فروض الطاعة,والذي أكدت فيه أن السلطة الحالية لن تكون لأحد غير القائمة التي تنتمي اليها,ولن يكون هناك أي تغيير في الحكومة في الانتخابات المقبلة,لأن أدارة شؤون البلاد لايمكن أن ينجح فيها أحد سوى الوجوه الحالية الموجودة لأنهم الأكفأ في أدارة البلاد,حتى لو خالف هذا القانون أو الدستور,ثم أنهت كلامها قائلة سنبقى شئتم أم أبيتم,مخاطبةً في كلامها الشعب صاحب القرار الحقيقي في جلوسهم على الكرسي,فعلى مايبدو أنها نسيت أن الشعوب لايمكن أن تكون ملكاً لأحد,ولن تكون ضمن التركة التي يرغبون في أقتسامها,ولايمكن لأحد أن يفرض أرادته عليه,والعاقل يتعض من العروش التي تهاوت كأوراق الخريف واحداً تلو الآخر,وأن الكلمة الفصل لن تكون سوى للشعب,وهو من يقرر بقائهم من عدمه على هرم السلطة,وهذه حقيقة يجب أن تدركها النائبة شاءت أم أبت, وأنها هي نفسها جاءت عن طريق أصوات الناخبين,الذين تخاطبهم بلهجة التحدي الآن,وأن الشعب الذي عانى الآمرين خلال السنوات الثمانية الماضية,هو من خرج لألغاء تقاعد البرلمانيين وحقق مايريد,وهو من خرج أحتجاجاً على ألغاء البطاقة التموينية وحقق مايريد,وهو من يعاني من انقطاع الكهرباء,وتردي الخدمات, وتدهور الوضع الأمني,والبطالة والفساد الأدراي,وهو من سيضع حداً لهذه المعاناة عاجلاً وليس آجلاً,وبعد ذلك كله لن يختار من تحدده النائبة,أنما يختار من ينذر نفسه لخدمة أبناء بلده,ويضع نفسه رهن أشارتهم.

أن مخاطبة الناس بهذه الطريقة دليل على الأستخفاف بعقولهم,وأعتبارهم مجرد اصواتٍ في صناديق الأقتراع ليس الا,فليس لهم وجود أو كيان أنما هم مجرد سلالم يستخدمها من يطمح الى الكرسي,ألا أن الشعب الذي تخاطبه النائبة بقولها شئتم أم أبيتم,سيقول كلمته في صناديق الأقتراع ويؤكد موعد رحيل القائمة والنائبة,التي تنتمي لها وتلك حقيقة ستعرفها ولو بعد حين شاءت أم أبت.

مديحة الربيعي

 

"تعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان"

المجتمع الواعي يؤمن للوطن مستقبلِ مشرق, يُرسخ أهم المتبنيات الأساسية للبلاد, لا سيما أذا كان المجتمع معافى, وسليم, وغير مصاب بداء الفوضى والهمجية, وغير محمل بكم من الأفكار السلبية الرامية إلى تمزيق الوطن وتعكير مسير المواطن,

كي يمضي الجميع نحو العمل الجاد من أجل عراقً يتمتع بالعصرية والعدالة.

لا يمكن تحقيق الهدف المنشود, والمستقبل المشرق, ألا بالتعلم من هفوات الماضي, والاهتمام بالحاضر الذي يعيشه المجتمع. سيما وأن الحاضر يكون مصحوبا بشيء من تجارب الماضي.

نضرة بسيطة لمستقبل العراق, ودور منظمات المجتمع المدني, بلحاظ أن أهم سبل التقدم العلمي للوطن, هو منح صلاحيات أوسع لمنظمات المجتمع المدني, فالأخيرة كفيلة برسم سياسات وخطط للنهوض بالواقع الذي يشهده العراق, فحريً ان يدار الأخير بمجموعة من السياسات التي تتكامل أدوارها للوصول إلى مستقبلاً زاهر.

التخصص في هكذا مجالات من أهم ظواهر ضمان مستقبل المجتمعات المدنية في البلاد, وتعاون المجتمعات يلقي بضلاله على تغيير واقع كل أمة, ويساهم في تقدم الدول وازدهار قطاعاتها العلمية والتنموية.

منذ عشر سنوات لم نشهد بادره حقيقية لإحتضان تلك المنظمات أو التعاطي معها على أقل تقدير, لا يوجد تعاون من قبل القائمين على سلطة البلاد. هذا ما جعل الواقع العراقي يدور في دوامة اللاشيء.

بيد ان هناك تيار سياسي يقيم سنوياً مؤتمرات لاحتضان تلك المنظمات ويقدم لها يد العون

شهد يوم السبت المصادف 2\11\2013 مؤتمر موسع لمنظمات المجتمع المدني, برعاية رئيس المجلس الأعلى الإسلامي السيد عمار الحكيم, ضم جميع منظمات المجتمع المدني وتم مداولة المعوقات التي تواجه عملها وكيفية تسهيل تلك المعوقات من أجل أيجاد فسحة أكبر لعملها لتساهم في تطوير قطاعات الدولة.

وفي الختام " الدال على الخير كفاعله"

السبت, 02 تشرين2/نوفمبر 2013 17:13

دنيا سينو, دنيا اللاحلم- نارين عمر

 

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

اسمها دنيا

وهي حقّاً كانت دنيا من الأحلام

التي لا تعرفُ المدى

كانت ترى العالم بأبعاده المرئيّة واللامرئيّة

حين تدخلُ عالمها

تنسجُ من الشّمْسِ ومْضاتِ ضحكتها

من القمَرِ, تختلسُ خصلاتٍ تمحو بها

شوائب يأسها حين اليأسُ يترنّحُ

ومن ضفائر شبابها تصنعُ مرآةِ روحها

التي تعكس إلى الواقع

جلّ براءاتها المعطّرة بعبقِ الحكمةِ والاقتدار

كلّ أنوثتها المعمّدةِ في غديرِ الغنجِ والدّلالِ

أسْموها دنيا

فصارت هي الدّنيا التي يتغزّلُ بها الحلم

ويتنفّسُ بها الواقع

شَعْرُها المسترسلُ مع نسائم صباها

كان يحْكي ألف قصّةٍ وقصّة عن فتاةٍ

هي وحلمُ الأطفالِ أتراب ودّ وعناق

هي وعبير الأمل والتّأمّلِ توأمانِ لا ينفصلان

هي وأنفاسُ الشّبابِ خلاّن متعانقان, لا يساومان

على النّأي أو البعاد

دنْيا...

ابنتي التي فقدتها إلى دنيا اللاحلم

ابنة كلّ أمّ عقدتْ معاهدة مع البكاءِ والنّحيب

ابنة كلّ أبٍ يطوفُ حول كعبةِ العطفِ والرّأفة

ليتَ البكاءَ يدعنا نلقي عليها نظرة الوداع الأخيرة

ليتَ النّحيبَ يمنحنا عناق لحظاتٍ لها

دنْيا حوّلتْ روحها إلى كوثرِ الخلودِ في فردوسِ بقائنا

حوّلتْ دمها إلى زمْزَمِ النّقاءِ في ديمومةِ دنيانا.

المشهدالاول:
المواطنين  وهم جالسون بكل هدوءوسكينة في صالة انتظارالمراجعين المكيفة على مدار الفصول  وجهاز للقهوة  والشاي او غيرها وبسعر زهيد لمن يرغب، وبين الحين والاخر تسمع رنة صادرة من وبموازات الصوت يظهر رقم على شاشة خاصة وارشاد الى  رقم الموظف او الغرفة المقصودة وترى احد المواطنين يتوجه الى ذلك الموظف او الى تلك الغرفة، بدون جلبة او اصوات وهكذا، هناك عدد كاف من الموظفين لهذا الكم من المراجعين
المشهد الثاني:
الزحام والكل وقوف الاّ القليل لقلة المقاعد، والاصوات المرتفعة والتدافع وكل يدعى ان الدور له  وامام الكوة او الشباك زخم كبير وتدافع ،
في الشتاء ترى المراجعين يشكون من البرد بل نصفهم ينتظرون خارجاً تحت المطر  او في سياراتهم التي سدت الشارع الصغير والشوارع الملاصقة ،
في الصيف و لارتفاع درجات الحرارة تفوح رائحـة العرق من اجساد المرجعين  الرطبة ويتصبب العرق من كل مسامات اجسادهم حـيث مبردة الهـواء  اليـتيـمة لايسـعها ان ترطب الجو لهذا الكم من البشر و في هذه الصالة الكونكريتية التي كالفرن من شدة الحرارة ورائحة العرق وانفاس البشر،

المشهدالاول لمراجعين في احدى الدوائر،  البلدية ، المستشفى،الشرطة، في (دولة اورپية)، والمشهد الثاني وقد يكون اكثر سوداوية وهو ايضاًلمراجعين، وفي احدى دوائر الدولة، الاحوال المدنيه ،  الشرطة، الجنسية، الجوازات، المرور، عيادات المستشفيات، البلدية وحتى البنوك وغيرها من دوائر الدولة،( ولكن )في ًوطننا الحبيب كوردستان، وفي اغلب الدول المجاورة ، وقد تكون الدوائر في كوردستان افضل من غيرها في مكان اخر في العراق او دول الجوار،
هل فكر  المدراءوالقائمون على برامج تطوير المجتمع ، هل فكروا بايجاد طرق واساليب تتيح للمواطن البسيط ان يتابع اموره ومعاملاته في الدوائر والمستشفيات وحتى في العيادات الخاصة ان يتابعها بيسر وسلاسه تغنيه عن اللجوء الى الاساليب الملتوية( الرشوة، الواسطة، المحسوبية، و.و.و.الخ) التي تفسد المجتمع ولا تحقق العدالة و المساوات المطلوبتين بين افراده حين يضطر المواطن اليها لكي تمشى اموره بمسارها المطلوب، الذي هو حقه،
اشك بان يكون احدهم قد فكر بذلك، وان فكر لا يبادر الى تطبيقها، لانه جالس في مقعده الوثير وامامه طاولته الكبيرة وغرفته المكيفة والتي فيها كل اسباب الراحه او يزيد ،
لو كان المواطن في دوره امام الموظف وفجأة جاءاحدهم وزاحمه، اكيد لن يقبل وقد تحدث مشادة بينهما، ولكن لو الموظف اخذالمعاملة من الثاني  او جاءته من خلفه، من المدير مثلا  وبدأ بتمشيتها، وترك معاملة الاول جانباً، لا يجروء هذاالمراجع  الاول على اي شىء، لماذا؟
لان الموظف فاسد ولا يحترم النظام الذى جاء به الى هذا الموقع، و اذا اعترضت او  ناقشت الموظف المحترم على فعلته غير المحترمة ،لن يدعوك تثبت اي شىء، لان نفس النظام يدافع عن الموظف، و قد يلبسوك تهمة التهجم على الموظف اثناء تاديته لواجب وظيفته، ولا احد يحقق او يدقق عن الحق المفقود،. و هكذا وهكذا،  وبذلك يكون الموظف كالديكتاتور يفعل ما يريد لانه ليس من رقيب على عمله او معاملته للمراجعين،  الاف المشاهد المماثلة يومياً وتتطور احيانا الى العراك بالايدي،ان لم تنجر وتتطور الى ما هو اسوء من ذلك ، لأننا لا نحترم النظام والاصول  الذين يترادفان ،
كل هذا لاننا بل لان عقلاؤنا لا يفكرون بتسهيل الامور علينا، وهي يسيرة جداً ان تبنتها الجهات التى تشهد زخماً كبيراً من المراجعين، المستشفيات العامة والخاصة ايضاً،البلديات، الجنسية، الاحوال المدنية،الجوزات،المرور، دوائر الشرطة حتى الميكانيكى يستطيع ان ينظم عمله لكي لا تتراكم السيارات داخل او جنب اوامام محله،
لنتعلم النظام، الذي وفر لنا الوقت والجهد والذي هو اساس تقدم المجتمع، لتكن امورنا  كلها بالمواعيد ، في الوقت الحاضر ٩٥٪ من الناس لديهم تلفون نقال ، اغلب الناس لديهم اطلاع واتصال على مواقع التواصل، الايميل، الفيسبوك الخ
لنستغل هذه لتمشية امورنا ولتنظيم مواعيدنا ، علموا الناس البسطاء على نظام المواعيد ، حتى وان تأخر الموعد لبضعة ايام او حتى لاسابيع، حسب حجم المراجعين وحجم العمل المطلوب لانجاز المعاملات، الاهم من كل شىء احترام المواعيد من قبل الموظف، وتوفير عدد كاف منهم درءاً للزحام، وانجاز المعاملات ضمن وقتها المخمن لها مسبقاً،
اذا عرف المواطن ان دوره في المراجعة هو في الساعة الثانيةعشرة،  حسبما اتفق مسبقاً مع الموظف  سًواء تلفونياً او حضوراوثبته الموظف في سجل مواعيد المراجعين، ، سيحضر المواطن قبل الموعد بعشرة دقائق مثلا، أما اذا لم يكن قد اكد موعده مسبقا، فأنه سيحضر منذ الصباح و قد لا يسعفه الحظ لينهى معاملته، وفي افضل الاحوال سينتظر ساعات طويلة، و قد يعود في اليو التالي  وهكذا دواليك، وسيزاحم غيره ويحدث هرج ومرج، وتتلف اعصاب بعضهم من طول الانتظار، وتتوتر اعصاب الموظف احيانا،فيتوقف عن العمل
وفي الدوائر التي تستغرق مدة المراجعة للمواطن لدقائق قليلة ، استخدام الارقام المتسلسلة التى يسحبها المراجع من ماكينة خاصة بذلك، فينتظر دوره حسب رقم تسلسله ، فلا تحدث مزاحمة ، والاهم من كل ذلك ان يكون الموظف نزيها يحترم الموعد المثبت مسبقاً للمواطن، وارقام تسلسل المراجعين، المتكدسين في صالة الانتظار و بالمساوات، وبدون اية محابات ،

لنتعلم النظام و نعلمه و نلتزم به وكذلك  نحترمه ونحن  نقود السيارة في الدخول والخروج من الشوارع الرئيسية الى الفرعية او بالعكس،  لنلتزم بالسرعات المحددة وبجميع القواعد واللوحات والاشارات والارشادات المرورية  التي تنظم السير، ستقل الحوادث المؤسفه وتقل الاختناقات المرورية في الشوارع،
لنتعلم النظام ونحترمه في الاسواق وحتى عند بائع الخبز  والجزار ،
وفي الجوامع والمساجد، الاول فالاول وليس تجاوز  صفوف المصلين،
لنتخلص من ثقافة الهجوم والمدافعة والزحامات التي لا مبرر لها اطلاقاً،حتى عند استلام الرواتب،   وفي كل مناحي الحياة، حبذا لو كل واحد منا بدأها بنفسه وفي محيطه الضيق اولاً،في البيت ، المدرسة الحي الشارع  القرية المدينة،
ستسير  الحياة بشكل افضل ولو قليلا

 

بهدوءٍ يزحف صيف الغابة

نحو خريف العتمة

هو قانونٌ يتراوح بين البدء وبين التحويل

فخريف الغابات دليلٌ للقانون من النفي إلى النفي إلى التجديد

تبكي الغابات على الصيف الآخذ بالشيخوخة

تبكي الدفء ونور الشمس الفضي،

وعصافيراً وطيوراً تتغرب نحو جنوبٍ أكثر دفئاً

تبكي الجو الوارم في تغيير الأوقات..

وطيورٌ أخرى تتآلف كي تنجو من برد شتاءٍ ثلجي

تقف الأشجار على خطٍ

ما بين التشكيل وبين التجريد

لوحاتٌ تتبادل فيها مخلوقات الغابة رايات الإظهار

ترفعها الريح بإصرار التغيير

لتبدل أثواب الأشجار

وتجرد منها لون الأغصان

تتغير مُلزمةً بالقانون..

أخضر داكنْ.. يتقرب للون الفاحم

اخضر فاتحْ.. يتداخل في اللون الأصفر

أزرق بحري.. يتموج كالأمواج البحرية

لونٌ خمري.. يتداخل في العنب المعصور

لونٌ زهري.. يتغزل بالريح

ألوانٌ ما بين الأصفر والأحمر والوردي

يتمحْور أكثرها

ليغطي في إصرارٍ كل طريق الغابة

ويغطي ارض الغابة

بالسجاد البني المنقوش بلونٍ أصفر

تبدو الغابة في رسمٍ زيتي تشكيلي

أخاذٌ يبهر عشاق البيئة

فيغطي وجه الغابة النحتية..

فالصيف الراحل تخطفه ضحكات خريف قادم

الأرض الرخوة مثل الإسفنج

إسفنجٌ يرشف ماء الأمطار

والنمل الأصفر والأسْوَد والناعم

يتغلغل في كل مكان

والأطيار الباهرة الألوان

تتنقل تبحث عن مأوى آخر

نقار الخشب المتحين فرصتهِ

يتفرد في صوت النقر على الأشجار

الريح تتشابك عنوةْ

تشتدّ وتهدأ لا مقياس إلى السرعة

فَتُعاقب أغصان الأشجار الصيفية

تجعلها يائسةً

أن تبقى أكثر من وقتٍ محسوب

والظلمةْ.. بدهاءٍ تتزامن في توسيع غطاء الليل.

..........

..........

في عمق الغابة الفوقية

يتبارى الكوخ الجبلي

بنوافذ مطلية باللون الأبيض

وستائر ذات اللون اللوزي

من داخله المسكون تشع شموع الباقين

أصوات هشيم النار ببطءٍ تتلظى في الموقد

تتعالى أصوات الحب

تتدفأ بالكلمات

تتغزل بالضحكات

تتغنج بالقبلات

وحنايا الأجساد المرهونة

في دفء الأيدي

وأغاني تحكي عن صدق الحب العذري..

أصواتٌ يسمعها نقار الخشب المتصنتْ

فيزيد النقر لكي يحفر بيتاً

يحميه من الريحْ.. ومن البرد الثلجي.

الأجساد المحمية في الكوخ النائي

تترنح في نشوة عاصفةٍ مخفية

تتهاوى في الدفء

تتلاحم مثل الكيمياء

أصوات الغابة في حزنٍ تنهي الفصل الحار

أي شتاء ثلجي بعد خريف العتمة

أي أغاني.. عن حبٍ عذري في جوٍ يتغير في لحظات

يتغير في ضوء مسافات العمر

10 / 10 /2013

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مركز الاخبار- اعلنت وحدات حماية الشعب في اطار حملتها الثورية الوفاء لشهداء سريه كانيه عن تحرير 7 قرى والعديد من المزارع الواقعة جنوباً بين مدينة سريه كانيه وبلدة ابو راسين كما اعلنت عن استيلائها على العديد من الاسلحة من بينها عربتان رباعية الدفع وعربة زيل عسكري بالاضافة الى تدمير دبابة مع طاقمها.
وجاء في بيان المركز الاعلامي لوحدات حماية الشعبYPG "قامت وحداتنا  وحدات حماية الشعبYPG في مدينة سريه كانيه ليلة امس ببدء المرحلة الاولى من الحملة الثورية للوفاء لشهداء سريه كانيه  بعد ان نفذت كل السبل في ابعاد خطر الجماعات التكفيرية المتمثلة بداعش وجبهة النصرة عن المدينة وما حولها من قرى ومناطق".

وأضاف البيان "وتأتي هذه الحملة الثورية كرد لوحداتنا على الهجمات المستمرة لهذه الجماعات وقصفها بمختلف انواع الاسلحة على المدنيين العزل وتهديدهم المباشر والفعلي ومحاولاتهم المتكررة لفصل مدينة سريه كانيه عن باقي المناطق لتمرير اجنداتهم الظلامية".

وتابع البيان "وقد استهدفت وحداتنا ليلة امس قرية المجيبرة وتل جاموس وقرية كاتوفة الشمالية وقرية كاتوفة الجنوبية  وحاجز قرية كاتوفة  وقرية عدولة وقرية حلوة الججان  وقرية تل هرمت والمزارع المحيطة بها، بالاضافة الى محطة للمحروقات. وقد استطاعت وحداتنا البطلة من تحرير هذه القرى وجميع نقاط تمركز هذه الجماعات ما بين مدينة سريه كانيه وبلدة ابو راسين والتي كانت تشكل خطرا دائما على الطريق الواصل ما بين مدينة سريه كانيه ومدينة الدرباسية".

كما اعلن البيان عن عدد الاسلحة التي استولت عليها وحدات حماية الشعب من المجموعات المرتزقة قائلاً "كما استطاعت وحداتنا تكبيد هذه الجماعات خسائر فادحة في الارواح والعتاد وقد استولت وحداتنا في هذه الحملة على عدد 2 سيارات رباعية الدفع، عدد 1 سيارة زيل عسكري، عدد 2 رشاش ثقيل من عيار 12.7 مم ، عدد2 قاذف آرابي جي، عدد2 رشاش متوسط نوعBKC، عدد7 بنادق كلاشنكوف بالاضافة الى كميات من ذخيرة هذه الاسلحة  وعدد 1 جهاز اتصال لاسلكي ، وعدد 1 مدفع هاون  وتدمير دبابة مع طاقمها".

وأختتم البيان بالقول "إننا في وحدات حماية الشعب الـYPG سنبقى اوفياء لدماء شهدائنا وسنبقى سائرين على دربهم إلى ان يتحقق ما استشهدوا وضحو من اجله خدمة لشعبنا بكل مكوناته في غرب كردستان".

firatnews

السبت, 02 تشرين2/نوفمبر 2013 13:44

صباح كنجي - وا أحمداه ..

وا أحمداه .. ايّها المعظمُ .. يا الهَ الشمس .. ايّها الجبروت الكاسح للألغام والمتفجرات .. الحامي للعرض والنسل .. يا مُسكن الأوجاع .. ومدبر الضرورات .. ايّها الوجيه الوسيم المواجه للفساد والرشوة .. المكافح للسرطان والأوبئة وسائر الآفات .. يا قاهر الموت ومقتحم الظلام .

ايّها المطاردُ للموت ووحوش البراري غير آبهٍ بأسودِ ونمور الصحراء ولا بضباع وذئاب المنطقة الخضراء .. يا اصلح دواء لكل وباء يحقق البراء لأصعب حالة مزمنة في العراء ، حتى لو كانت لشيخ قبيلة يقلد الكلاب في العواء ، و منافق تحول لمؤمن في ركوعه وسجوده يتصنع الدعاء .

ايّها الفتاك يا مفتت الظلام .. يا سيد الكون وصاحب الكرامات .. يا صانع الحياة وواهب الارزاق .. ومحقق الاحلام .. ايّها الملتهم بالنيابة عن ابيه وحزب النعوة وبقية الطيف الاسلامي المتصلبع على اهالي بغداد وبقية العباد .. تحت راية الدين والجهاد .. ايها الشافط للنفط .. الموقوق كالبط .. يا صاحب الضبط والربط كأنك الواحد القهار .. يولج الليل بالنهار .. من اجل تبديل الدينار بالدولار .. في وضح النهار غير آبهٍ بالفضيحة والعار .. او منتبه للعطش وجفاف الانهار .. المنهمك بالسبائك والتعامل مع الحواسم والتجار واستخراج اللؤلؤ من البحار .. ليقدمها هدية لجلنار حفيدة الشابندر المصاب بداء الصفار .. من زمن الاله نمتار .. العابث بمصير انانا و عشتار.

وا حمداه ..

ايها المورورُ من شدة الحر كالكر في البر نوصيك بالصبر وتحمل الدفر وضيق الصدر وعذاب القبر ومعرفة الجبر وامتداد الدهر وخصوصية ليلة القدر في زمن العهر ..

وا أحمداه .. يا ويلتاه .. يا ابتاه .. الشعب الجائع يئن من الوجع يطلق بالشفاه نداء .. آه .. آه ..

وا أحمداه

أيها الماسك باللوح

الساند للسماء

المكور للأرض

الصاد للطوفان

ايها القمر

في العلا

يا منزل المطر

من الادنى

من العالم السفلي

يتضرع اليك البشر

لتستجيب لنداء المقهورين

من الجوعى واليتامى

المنتظرين لخوارق الوجود

في طلتك البهية

من خلف نظاراتك الشمسية

وخصلات شعرك اللازوردية

كأنك الجوناء

تشرق في المنطقة الخضراء

لتنشر الضياء

بين الارض والسماء

وتجزل العطاء

لا تفرق بين كف

سوداء و بيضاء

الكل عندك سواء

هذا هو الدواء

هذا هو الشفاء

قالها الفطحل رئيس الوزراء .. في خطبته العصماء .. كاشفاً عن حل سحري للبلاء .. ومبشراً بفحل لا يهاب المعضلات التي تواجه العراقيين في السلطة والمجتمع ودولة السفهاء .. كأنه يترك وديعة ما قبل الرحيل في توريث الابناء السلطة .. المال .. الجاه .. تلقفها يا حمد .. بالضربة القاضية واجه الاعداء لتكون في مصاف الاباطرة والزعماء ..

اليس الـ احمد .. مشتقاً من الحمد .. حسب ما ورد في مسجوعة شهادة كتاب الزور " ومبشراً برسولٍ يأتي من بعدي اسمه أحمدُ " ..

وا أحمداه ..

كأننا في زمن الخرافة نستعصي بالجهل ونسير للهاوية ..

وا أحمداه ..

انه زمن السقوط ..

يا ويلتاه .. واحمداه .. لكل من لا يتدارك الحال ويكتفي بترديد الشكوى بالـ ..آه ..آه ..

ـــــــــــــــــ

صباح كنجي

تشرين الاول 2013

بغداد/المسلة: قالت صحيفة "الأخبار" اللبنانية إن أنقرة قررت إغلاق مراكز وشقق يستعملها عناصر الإستخبارات السعودية في تركيا لإدارة المجموعات المسلحة في سورية، وبحسب مصادر فأن هذه الخطوة تندرج في سياق المواجهة القائمة مع الرياض وتخفيف التوتر مع إيران والنظام السوري.

وقالت المصادر، بحسب الصحيفة، إن "السلطات التركية أخذت في الاعتبار أن أجندة الاستخبارات السعودية في سوريا وفي بقية المنطقة لم تعد متطابقة مع المصالح التركية".

وأوضحت أن "التوتر السعودي ـــ التركي بدأ منذ فترة غير قصيرة، خصوصاً عندما بادرت الرياض الى وضع يدها على ملفات تخص قوى في المعارضة السورية بدعم أميركي ـــ غربي، وهو أمر ترافق مع إطاحة أنصار أنقرة وإبعادهم (كما قطر) عن مواقع النفوذ في قوى المعارضة من الائتلاف الوطني الى المجلس الوطني الى القيادات العسكرية الميدانية".

ويلفت تقرير الصحيفة الانتباه الى ان " نقطة التحول الرئيسية كان الحدث المصري في 30 حزيران/يونيو، وقراءة تركيا أن السعودية رعت انقلاباً يستهدف ضمناً مصالحها في مصر والمغرب العربي، كما أنه يوجه ضربة قوية الى حلفاء تركيا في تنظيم الإخوان المسلمين".

وكشفت المصادر عن "حوارات قاسية وغير مثمرة حصلت بين وزيري الخارجية السعودي والتركي، وأن الوزير التركي أحمد داوود أوغلو عاد مصدوماً من آخر اجتماع له مع نظيره السعودي الأمير سعود الفيصل، إن الأخير رفض منح تركيا أي دور في الملف السوري، حتى لو سقط النظام نتيجة العدوان الأميركي، وأن الرياض لا ترغب في أي دور تركي في معالجة الازمة السياسية في مصر".

ويقول التقرير، إن "التحول التركي في التعامل مع السعودية تأثر أيضاً بمناقشات جرت على صعيد قيادي رفيع شملت تركيا وقطر وحركتي حماس والإخوان المسلمين بعد إطاحة الرئيس محمد مرسي من الحكم في القاهرة، ومباشرة السعودية بالتعاون مع الاردن والامارات العربية المتحدة، وبتواصل مع إسرائيل، بناء استراتيجية جديدة".

السليمانية - أوان

أعلنت رئاسة إقليم كردستان اليوم السبت، عن مغادرة رئيس الإقليم مسعود بارزاني، متوجها في جولة لعدد من دول الخليج العربي.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الإقليم أوميد صباح، في تصريح نشره على الموقع الرسمي لرئاسة الإقليم، وتابعته "أوان"، إن "مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان "سافر اليوم السبت 2 من تشرين الثاني، إلى الخليج العربي".

وبين صباح أن سفر بارزاني كان "بدعوة رسمية من دولة الإمارات، والكويت"، لافتا إلى الزيارة "تستمر عدة أيام".

سيدتي الكريمة ادعوك لكونك امراة قبل كل شئ وانسانة تشعرين بمعاناة انسان مريض وادعوك كوزيرة لها سلطة في مساعدة مواطن محتاج يعاني ويشعر حياته تتحطم امامه كتحطم مراة زجاجية ادعوك لتتاملي معي للحظات فقط المراة المصابة بسرطان الثدي وهي تنظر لشعرها رمز انوثتها يتساقط ويتلاشى جمالها الانثوي ويتلاشى معه اهم معالم انثوتها وجمالها ثديها المصاب بسرطان خبيث وفوق كل هذا ترى زوجها يتلاشئ ويختفي من جانبها كفقاعة هواء باحثا عن امراة اخرى لديها ثدين وشعر طبيعي والطامة الكبرى ان ترى المجتمع كله يتخلى عنها ولايقف احد الى جانبها ليشعر بمعاناتها ولابكلمة مواساة شخصيا فكرت كثيرا بوضع المراة المصابة بالسرطان وحالتها النفسية المؤلمة عندما استفقت من الغيبوبة بعد اصابتي بجلطة في الدماغ وجدت انه حلق شعري مثل العسكري تمام شعرت انني لم اعد انثى رغم ان الممرضات كانوا يواسونني ويصبروني بان شعري سيطول لاتخافي لم يسقط شعرك مجرد قصيناه قصير لوضع السوندات في راسك لاخراج الدم والماء بعد النزيف الدماغي ورغم كلامهم سيطول الا انني لم اشعر باني انثى الا بشعري الطويل الذي حافظت على طوله منذ صغري وهنا فكرت بالمراة المصابة بالسرطان التي تفقد شعرها بسبب العلاج وعليها ارتداء الباروكة بقية حياتها كيف تشعر تلك المراة وماذا عن تلك التي يستاصل ثديها رمز انثوتها ربما سيتخلى عنها زوجها او حبيبها اولن تتزوج وربما ستبقى وحيدة بقية حياتها ولايلتفت اليها رجل ولايغازلها اي رجل كيف تشعر تلك المراة انها تتدمر في كل لحظة بكل تاكيد فقط سيدتي الكريمة تاملي للحظات ماساة المراة العراقية المصابة بسرطان الثدي من وقتك لتتاملي وضعية المراة العراقية المصابة بسرطان الثدي او اي سرطان اخر تاملي وضعها النفسي امامك امراة عندها زوج واطفال وتعيش حياة طبيعية وفجاة تصاب بسرطان الثدي وبسبب انعدام العلاج او الفقر لاتتعالج او بسبب العادات والاعراف لاتصرح لزوجها ولاهلها بشكوكها بالمرض فتفضل الصمت والنتيجة يتخلى عنها زوجها لانه يرى انها لم تعد امراة فقدت اجمل عضو يمنحها الشعور بالانثوثة والجمال والبعض منهن رغم العلاج ولانها تاخذ الادوية تفقد الرغبة الجنسية فيعطيها زوجها ظهره ويذهب باحثا عن امراة اخرى لانه يجهل ان الادوبة تفقدها الرغبة الجنسية بينما تعاني زوجته المريضة الامرين في صراعها ضد المرض الخبيث يبحث زوجها عن امراة اخرى تملك ثديين وتملك الرغبة الجنسية التي فقدتها زوجته بسبب الادوية التي لاذنب لها سوى انها وجدت في مجتمع متخلف لايبالي بعلاج المراة او اي انسان لكنه يمكن ان يعالج بواسيير المسؤوليين رغم ان البواسيير مرض لايؤثر على حياة المرء كثيرا

اسباب سرطان الثدي

هناك جانبين الاول البيئة الملوثة التي تسبب طفرة وراثية في الجهاز الوراثي الدي ان اي في الخلية الجسمية بسبب الاشعاعات وفي العراق التلوث البيئي حدث بشدة بعد الغزو الامريكي للعراق والمفروض ان تتحمل الولايات المتحدة الامريكية نفقات علاج التشوهات والمرض في العراق بسبب التلوث البيئي الذي يستمر لملايين السنين وهناك اسباب اخرى لسرطان الثدي فالفتاة التي تاتيها الدورة الشهرية مبكرة جدا وتتاخر في الوصول الى سن اليائس تزداد احتمالية اصابتها بسرطان الثدي من النادر ان تصاب المراة بسرطان الثدي في عمر اقل من 25

المهم اذا كان في مرحلته البدائية اي لم يصل الى العقد اللمفاوية تحت الابط بهناك 90 بالمئة امكانية الشفاء منه ولكن اذا اهمل بعد سنة تقريبا سيصل الى الثدي الاخر ربما والى تحت الابط وهنا اصبح من الصعب التحكم به لكن يبقى هناك دوما املا بالتحكم به

اسبابه غير معروفة تماما ولكن المعروف له علاقة خاصة بعمر المراة وعند سن الياس حيث تعالج هرمونيا بالاستروجين وهذا احد اهم الاسباب وحبوب منع الحمل ايضا بالسمنة الوزن الزائد وكمية الكحول التي تتناولها المراة ولهذا المجتمعات المتدينة لاتشرب المراة الكحول بكثرة بقددر المجتمعات الغربية تتناول المراة كحول بكثرة ولهذا هذا السبب يختلف بين نساء الحوض المتوسط ونساء شمال اوروبا وهناك عامل الهرمونات التي تاخذهاسواء في شكل حبوب منع الحمل او مابعد سن الياس لتخفيف اعراض سن الياس ايضا عامل مسبب لسرطان الثدي ومتى جائتها الدورة الشهرية اول مرة ومتى دخلت سن الياس اي اختفاء الدورة الشهرية ومتى انجبت اطفالها وعددهم او لم تنجب تزداد الاحنمالية عند النساء اللواتي لم يحملن لم ينجبوا اطفال او ينجبن اطفال في سن متاخرة هذه اهم العوامل لسرطان الثدي اذكر قبل كم عام كتبت كاتبة سعودية عن اسباب سرطان الثدي للمراة السعودية واوعزتها الى الحالة النفسية الكابة والاجهاد النفسي وعندها كتبت مقالة ردا على مقالتها فقد بينت لها ان الكابة او التوتر النفسي ليس من اسباب سرطان الثدي لكن الكابة والتوتر النفسي او الاجهاد النفسي يسبب امراضا اخرى ليس لها علاقة بسرطان الثدي

في الغرب هنا لدينا دوما اصطلاحين مرافقين كل مرض نقول الخرافات عنه والحقائق او الحقيقة مثلا هناك من يتصور ان الكابة تسبب سرطان الثدي وهذه خرافة اما الحقائق فقد ذكرتها لكم سابقابحسي تركيز هرمون الاستروجين في الجسم

للعلم الرجال ممكن اصابتهم بسرطان الثدي وليس فقط النساء ولكن بنسبة نصف في المائة اي لاتحصى وبالمقابل يصاب بسرطان البروستات الى جانب سرطان الرئة المرارة الكبد والدم والخ الخ خاصة الذي يدخن كثيرا ويشرب كحول بكثرة اما في اوروبا فالكثير يصاب بسرطان الجلد بسبب حمام الشمس التعرض للشمس في الصيف لساعات طويلة للشمس بدون واقيات شمس لاجل ان ياخذ الجسم اللون البرونزي هي الموضة في الغرب والان بدات تنحسر بسبب حملات الدعاية الواسعة لتجنب حمامات الشمس بكثرة والتخوف من سرطان الجلد وبدات الان العودة الى موضة الجلد الابيض الرخام كما يسميه البعض ربما مالايعرفه الكثيرين بان من احد اسباب الاصابة بالسرطان هي التعرض بكثرة للاشعة السينية التي ياخذها المريض للكشف عن مرض ما عندما يرسله الطبيب للاشعة دون الانتباه الى عدد المرات التي اخذ فيها الاشعة خلال السنة واهم عامل في ازدياد احتمالية الاصابة بسرطان الثدي هو ازدياد تركيو هرمون الاستروجين في الجسم وهو يتوازن مع ازدياد الوزن لانه كلما ازداد وزن المراة زادت الخلايا الشحمية وزادت نسبة هرمون الاستروجين في تلك الخلايا الشحمية وزادت بالتالي احتمالية تحول تلك الخلايا الى خلايا سرطانية خبيثة ولكن التصوير الاشعاعي للثدي الماموغ غرافي الطريقة المثالية الحديثة التي تمكن من كشف سرطان الثدي منذ بداياته اي في مراحله الاولى يعني قبل ان تظهر اية اعراض خارجية واضحة لانه يحتاج سنة تقريبا لكي ينتقل السرطان من نسيج غدة الثدي لينتشر الى الانسجة الاخرى وينتقل لمكان خارجي وبالتالي هنا فقط يسيطر عليه بسرعة

الاعراض الخارجية سرطان الثدي

ظهور عقدة على الصدر تكبر او تحت الابط ازدياد انتفاخ العقد اللمفاوية

خروج سائل شفاف او دم من حلمة الثدي

ظهور تجاعد على الصدر او احمرار الصدر او ظهور اكزيم على حلمة الثدي

ختاما سيدتي الكريمة وزيرة شؤون المراة في العراق العزيز اتمنى ان تخصص الحكومة العراقية من ميزانية الدولة مبلغ لبناء مؤسسة ومركزللبحث العلمي يسمى مركز مكافحة السرطان ومن اجل مكافحة ويحصص فيه خط تليفوني بحيث يمكن لكل امراة ان تتصل بهم للاشتشارة الطبية زصدقيني هذا يعني الكثير للمريضة بالسرطان بسبب ازدياد اعداد المرضى في العراق واتمنى ان يكون فحص الثدي بالماموغرافي مجاني لكل النساء مافوق سن 25 الماموغراف والعلاج مجاني باستئصال الثدي ومنح المريضة ثدي اصطناعي وباروكة شعر مجانا كما هو الحال في الغرب وتتكفل معالجة المراة المصابة بسرطان الثدي منذ مراحلة البدائية لكل النساء المامو غراف مجاني لانه الطريقة الوحيدة التي يكشف فبها سرطان الثدي قبل ان ينتشر وهناك لقاحات مجانية للوقايةمن سرطان الرحم تعطى للفتيات قبل سن البلوغ في جميع انحاء العالم هذا مايحدث في البلدان المتحضرة الانسانية التي يهمها المواطن وتوفر له مراكز تدريب صحية مجانية للمرضى واطباء نفسيون مجانا لان مريض السرطان ينتكس نفسيا خاصة المراة التي تفقد شعرها او ثديها وتشعر بانها فقدت انوثتها بحاجة لدعم نفسي وصحي لانها مازالت يمكن ان تقدم للوطن اشياء كثيرة علاوة على درها كام لابنائها مازالت الحياة بحاجة اليها فارجوك ان تكوني الى جانب المراة المصابة بالسرطان لانك سوف تمنحيها الحياة من جديد فتصور دورك الهام في منح امراة حياة جديدة ومنح مواطنة عراقية حياة جديدة ومنح ام عراقية حياة جديدة

مكارم ابراهيم

هوامش

صفحة مكافحة السرطان

http://www.cancer.dk/NR/exeres/0F14CC0F-1C20-4A04-B317-33FB77031608,frameless.htmصفحة

تعتبر الدنمارك من الدول التي تضم نسبة عالية من مرضى سرطان الثدي سنويا تصاب اربعة الاف وخمسمائة امراة

http://www.netdoktor.dk/sygdomme/fakta/brystkraeft.htm

breast cancer سرطان الثدي = ((brystkraft

http://link.springer.com/journal/10549 تجارب وعلاج

فيديو عن التشوهات الناجمة عن قنابل اليورانيوم المنضب الذي استخدمته حلف الناتو والامريكان في غزو العراق

غالبية نساء الفلوجة لايرغبون بانجاب اطفال خوفا من اجنة مشوهة بسبب التلوث البيئي في العراق بعد الغزو الامريكي

http://www.youtube.com/watch?v=F4T5TIUAX_I

السبت, 02 تشرين2/نوفمبر 2013 11:36

تعرف على شواطئ دبي المخصصة للنساء فقط

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- عندما خصّصت بلدية دبي أياما لنساء فقط حتى يتمكنّ من التمتع بأجواء البحر على شواطئ الإمارة، فقد جاءت تلك الخطوة بعد أن أظهرت الأرقام زيادة في نسبة الزيارات العائلية التي تأتي إلى المرافق الترفيهية، وخصوصا من قبل النساء وأطفالهن.

المزيد.. إقبال مكثف على "الذهب مقابل تخفيف الوزن" بدبي

وبينت بلدية دبي أن القانون الجديد سيخصص يومين أسبوعيا للنساء فقط لقضاء الوقت على شاطئ الجميرا، والممزر. ومن المقرر أن تتمكن النساء من قضاء يومي الاثنين والأربعاء على شاطئ الجميرا، فيما يمضين يومي الأحد والثلاثاء على شاطئ الممزر.

أيضاً.. العمل بالطيران للنساء فقط "لأنهن أقل وزناً"

وكانت جريدة "الخليج تايمز"، قد أوضحت أنّ الذكور المسموح إليهم بالدخول إلى هذه الشواطئ خلال الأيام المخصصة للنساء، يجب أن لا يتعدى عمرهم الأربع سنوات، بالإضافة إلى أن العاملات في هذه الشواطئ خلال الأيام المخصصة للنساء، هن فقط من العنصر الأنثوي.

ويأتي القانون في الوقت الذي تتوجه فيه الإمارة إلى تخصيص أيام وأنشطة تخص العنصر النسائي فقط، من أبرزها ليلة مخصصة للنساء فقط اللواتي يرغبن بالرقص، إذ يسمح إليهن بالكشف عن شعرهن والرقص من دون وجود العنصر الذكوري.

السبت, 02 تشرين2/نوفمبر 2013 11:34

"الشعب العراقي يرفض الغاء عقوبة الاعدام"

شددت عضوة لجنة حقوق الانسان في البرلمان العراقي ان الشعب العراقي يرفض وقف احكام لاعدام.

وقالت النائبة أشواق جاف لـNNA، ان المواطن العراقي يرفض فكرة ايقاف حكم الاعدام بحق الذين تلطخت ايديهم بدم العراقي وسببوا صراعاً ومأسي للشعب.

واضافت :"برغم من الضغوط الدولية على العراق لإيقاف عقوبة الاعدام، ولكن لن يكون لهذه الضغوطات مكانة لدى الشعب العراقي الذي ذاق الويلات على يد الارهاب والارهابيين، ولن نسمح بإيقاف هذه العقوبة بإي وسيلة".

هذا ويتعرض العراق إلى ضغوط دولية بغية ايقاف عقوبة الاعدام، في وقت يرى شريحة واسعة من المثقفين والسياسين العراقيين العقوبة ضرورة في الوقت الحراهن
-----------------------------------------------------------------
شادان حسن NNA/
ت: إبراهيم

 

يتقاسمها الإسلاميون والأكراد و«العصابات» في المناطق المحررة

بيروت: نذير رضا
يتصدر الصراع على منابع النفط واجهة التطورات الميدانية في شمال سوريا، مع اتهام ناشطين سوريين لمقاتلي وحدات «حماية الشعب الكردي» بالقتال للسيطرة على منابع النفط في محافظة الحسكة. وتأتي هذه الاتهامات في أوساط المعارضة، على خلفية القتال المستمر بين مقاتلين أكراد والمقاتلين الإسلاميين في منطقة اليعربية الحدودية مع العراق، نظرا لوجود واحد من أكبر الحقول النفطية شمال شرقي سوريا.

وقال الناشط الإعلامي في الحسكة سالار الكردي لـ«الشرق الأوسط» إن الاشتباكات في هذه المنطقة «لم تهدأ حتى الآن، ما أجبر العاملين في استخراج النفط على التوقف عن إنتاجه من آبارها، بحكم المعارك العسكرية»، مشيرا إلى أن «مقاتلين إسلاميين وآخرين تابعين للجيش السوري الحر كانوا يسيطرون على المنطقة وآبار النفط فيها، ويستخرجون النفط وينقلونه إلى مناطق شرق وشمال سوريا، حيث تسيطر المعارضة».

ونفى المتحدث باسم حزب «الاتحاد الديمقراطي الكردي» نواف خليل لـ«الشرق الأوسط»، أن يكون هدف القتال مع المقاتلين الإسلاميين السيطرة على آبار النفط في اليعربية، مؤكدا أنه «لا صحة لتلك الاتهامات». وأشار إلى أن تلك الاتهامات «جزء من الحرب الإعلامية التي تشن علينا». وإذ أكد «أننا لا نتصرف بالنفط، ولن نتصرف به لأننا نعتبره ثروة وطنية»، قال إن «المقاتلين الإسلاميين الذين كانوا يسيطرون على اليعربية أحرقوا عددا من آبارها، واستخرجوا النفط من آبار أخرى تتميز بأنها ذاتية الدفع».

وأوضح خليل أن القتال في اليعربية «جاء على خلفية اتخاذ تنظيمي (داعش) و(جبهة النصرة) المدينة منصة للهجوم على المنطقة الكردية، وكانت قاعدة انطلاق للعمليات الانتحارية ضد هذه المناطق»، مشيرا إلى أن «العشائر العربية، وفي مقدمها عشيرة (شمر) التي يتحدر منها رئيس الائتلاف أحمد الجربا، ساعدت وحدات حماية الشعب الكردي في القتال ضد هذه المجموعات، إضافة إلى مقاتلين آخرين». وأكد: «إننا جزء من المعارضة الساعية لإسقاط النظام السوري».

ويسيطر مقاتلو المعارضة السورية على معظم منابع النفط في شمال وشرق البلاد، بعدما اضطرت القوات الحكومية للانسحاب من عدد كبير من المواقع النفطية، أهمها حقول «الورد» و«رحيم» و«خشان» في دير الزور، فضلا عن مواقع في ريف الحسكة الجنوبي، وحقول اليعربية على الحدود العراقية، في محافظة الحسكة.

وتقول مصادر معارضة لـ«الشرق الأوسط» إن آبار النفط التي لا تزال عاملة شرق البلاد «تخضع لسيطرة كتائب مسلحة تابعة للجيش السوري الحر وفصائل إسلامية، فضلا عن عشائر تسكن المنطقة وتجار و(عصابات بيع النفط في السوق السوداء المحلية)»، مشيرة إلى أن القوات النظامية «فقدت السيطرة على معظم الحقول».

وتعد الحسكة الخزان النفطي لسوريا، كونها تضم أكبر الحقول النفطية في البلاد، وأهمها حقلا «السويدية» و«رميلان» شرق المدينة. ويسيطر مقاتلو حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي «بي واي دي» على هذه المنطقة منذ صيف عام 2012 بعد انسحاب القوات النظامية من المنطقة، قبل أن تبدأ المعارك بين الأكراد والإسلاميين في المنطقة، ما اضطر النظام السوري لتعزيز حضوره العسكري في المنطقة، ليؤازر المقاتلين الأكراد في معركة الدفاع عن أكبر حقول النفط، وهو حقل الرميلان.

ويقول الناشط الإعلامي في الحسكة سالار الكردي لـ«الشرق الأوسط» إن قوات الحماية الشعبية الكردية تحكم السيطرة على رميلان الذي يعد الآن بعهدة حزب الـ«بي واي دي»، وهي المدينة النفطية الأولى على مستوى سوريا، مشيرا إلى أن «القوات النظامية لا تزال تحتفظ بمواقع عسكرية لها في المنطقة للحفاظ عليها، وإبقائها في عهدة الحزب الكردي المقرب من النظام». وتعود أهمية هذا الحقل الاستراتيجية إلى أنه الحقل الوحيد الذي يغذي مصافي النفط في حمص وبانياس، اللتين تقعان في نطاق سيطرته على الساحل ووسط سوريا، وهو المصدر الوحيد لنفط النظام في سوريا. ويشير الكردي إلى أن النظام السوري «أمر في صيف 2012 بتسليم الحقل إلى قوات (بي واي دي)، قبل عودة القوات النظامية لمساندة القوات الكردية في القتال للاحتفاظ بالحقل».

وخلافا لهذا الحقل، يسيطر مقاتلو الجيش السوري الحر وجبهة النصرة وكتائب «أحرار الشام» على حقول الريف الجنوبي للحسكة، وأهمها حقول منطقة الشدادة. ويقول الكردي إن مقاتلي المعارضة «ينتجون النفط بطريقة بدائية، ويوزعونها على المناطق المحررة، حيث يجري تكريرها بطريقة بدائية في المصافي اليدوية المنتشرة في دير الزور وريف حلب».

ورغم أهمية مواقع النفط شمال سوريا، تعد دير الزور من أوائل المحافظات المنتجة للنفط منذ عام 1977، قبل أن تتسع دائرة التنقيب مع تلزيم حقول لشركات جديدة، أميركية وكندية وأوروبية وآسيوية وروسية، في عامي 1985 و1990.

ويوضح قائد المجلس العسكري لثوار دير الزور، المقدم مهند الطلاع، لـ«الشرق الأوسط» أن القوات النظامية «لا تسيطر إلا على حقل العمر (شرقي مدينة دير الزور) الذي توقف عن الإنتاج، نتيجة لضربات المعارضة التي قطعت خطوط الإمدادات النفطية منه»، مشيرا إلى أن القوات النظامية «قصفت حقل رحيم الذي تسيطر عليه المعارضة، ما أدى إلى تعطله عن الإنتاج». ويعتبر حقل الورد، أبرز حقول النفط في دير الزور التي لا تزال تعمل. ويشير الطلاع إلى أن هذا الحقل «يسيطر عليه الجيش السوري الحر، وبعض الكتائب الإسلامية، حيث يستخرج منه النفط، وينقل عبر صهاريج إلى المناطق المحررة في الحسكة وحلب لتأمين حاجاتها من الطاقة». ويشير إلى أن حقلي «خشان كونيكو» للغاز وحقل «العزبة» للنفط، خاضعان لسيطرة الجيش الحر ومقاتلي الدولة الإسلامية في العراق والشام وجبهة النصرة، ويستخرجون النفط منه ويصدرونه إلى المناطق المحررة.

وتراجع الإنتاج الكلي للنفط السوري منذ اندلاع الانتفاضة السورية في مارس (آذار) 2011 بنحو 60 في المائة، ليصل إلى 153 ألف برميل يوميا في أكتوبر (تشرين الأول) 2012 بحسب تقديرات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.


النظام يمسك بحدوده مع لبنان بعد سقوط معظم المعابر التركية.. والعين على الحدود مع الأردن

بيروت: «الشرق الأوسط»
سعى «الجيش السوري الحر» منذ بدء الصراع العسكري في سوريا للسيطرة على المعابر الحدودية بهدف تأمين طرق الإمداد اللوجستي ومواصلة المعارك ضد القوات النظامية. وأثار هذا الواقع هواجس بعض الدول المجاورة لسوريا لا سيما العراق والأردن. التي تزايدت مخاوفها بعد تصدّر الكتائب الإسلامية المتشددة (داعش) و(النصرة) المشهد الميداني في المناطق المحاذية للمعابر.

وإذا كان لكل من العراق والأردن هواجسهما، فإن هذا الواقع لا ينطبق على لبنان برغم تكرار المسؤولين فيه تطبيقهم لإجراءات أمنية مشددة على المعابر الرسمية، وهو ما لا ينسحب كذلك على المعابر الحدودية مع تركيا، إذ لا تمانع الحكومة التركية من فتح الحدود مع سوريا في بعض الأحيان رغم سيطرة المجموعات الإسلامية عليها بحسب ما يؤكد مدير «المرصد السوري لحقوق الإنسان» رامي عبد الرحمن لـ«الشرق الأوسط»، متهما «الدولة التركية بتسهيل مرور عناصر (دولة العراق والشام الإسلامية) إلى الأراضي السورية». وتضم الحدود التركية – السورية البالغ طولها نحو 900 كيلومتر، عدة معابر، بعضها رئيسية وأخرى عبارة عن مخافر حدودية صغيرة. ويعتبر «باب السلامة» أهم هذه المعابر، فهو يؤمن دخول كميات كبيرة من المواد الغذائية والإغاثية لريف حلب. وبعد أن كان لواء «عاصفة الشمال» التابع للجيش الحر يدير هذا المعبر وفق اتفاق غير معلن مع الحكومة التركية، شن مقاتلون إسلاميون تابعون لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام هجوما على المعبر ما دفع مقاتلي لواء «عاصفة الشمال» للانسحاب وتسليم المعبر لـ«لواء التوحيد» أكبر التشكيلات العسكرية المعارضة في حلب. هذه التغيرات الميدانية دفعت الحكومة التركية لإغلاق المعبر لفترة زمنية قصيرة قبل أن تعود وتفتحه جزئيا لإدخال شاحنات المواد الإغاثية، بحسب ما أكدعضو قيادة الثورة السورية في حلب، ياسر النجار.وإضافة إلى معبر باب السلامة فإن «لواء التوحيد» يسيطر أيضا على معبر «جرابلس» الحدودي مع تركيا، بحسب ما يؤكد النجار، لافتا إلى أن «الحكومة التركية تمنع دخول الشاحنات الإغاثية من هذا المعبر من دون أن ينسحب هذا المنع على الأفراد الذين يعبرون إلى أراضيها». وسقط معبر «جرابلس» بيد المعارضة في منتصف العام الفائت بعد اشتباكات عنيفة أدت إلى انسحاب القوات النظامية منه. وفي حين بقي معبري «باب السلامة» و«جرابلس» هادئين بعد سيطرة المعارضة عليهما، شهد معبر «باب الهوى» الخاضع كذلك لسيطرة «لواء التوحيد» انفجار عدد من السيارات المفخخة في فترات متباعدة. ووجهت الحكومة التركية أصابع الاتهام بالوقوف وراء هذه الحوادث للنظام السوري.

وفيما تحرص الدولة التركية على التعاون مع القوى المعارضة التي تسيطر على المعابر الحدودية، يفرض العراق إجراءات مشددة على معبر «البوكمال» الذي تسيطر عليه قوات المعارضة السورية، ويشير رئيس المجلس العسكري في دير الزور، مهند الطلاع لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «حركة الدخول والخروج في هذا المعبر شبه معدومة بسبب عرقلة الجهة العراقية لها».

ويشكل معبر (اليعروبية) الواقع في مدينة الحسكة من الجهة السورية متنفسا لأكراد سوريا، لا سيما أن معبر (سيمالكا) الحدودي (غير الرسمي) مع إقليم كردستان العراق ظل مغلقا. كما تقلصت حركة النقل والتجارة بين الحسكة ودمشق لدواع أمنية، ما أدى إلى شح الأدوية والمواد الغذائية الضرورية، وفقدان بعضها في محافظة الحسكة ذات الغالبية الكردية.

وعلى الحدود اللبنانية - السورية، تحكم القوات النظامية سيطرتها جميع المعابر الحدودية، إلا أن الكثير من المعابر غير الشرعية تنتشر على طول المنطقة الحدودية بين البلدين، ما يسمح لمقاتلي المعارضة بإدخال المصابين والجرحى لعلاجهم في مناطق البقاع وعكار، لا سيما تلك المتعاطفة مع (الثورة) السورية.


قائد القوات الأميركية في «الشرق الأوسط»: العنف يتفاقم في العراق لاستبعاد العرب السنة

واشنطن: هبة القدسي
يأتي اجتماع الرئيس الأميركي باراك أوباما مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بالبيت الأبيض في وقت أظهرت التقارير تزايد مستويات العنف في العراق إلى أسوأ مستوى منذ عام 2008 دون بوادر لتهدئة الأوضاع قبل إجراء الانتخابات البرلمانية المقرر عقدها في أبريل (نيسان) 2014.

وخلال زيارة المالكي لواشنطن التي امتدت أربعة أيام اجتمع رئيس الوزراء العراقي مع عدد كبير من المسؤولين في البيت الأبيض والخارجية الأميركية والبنتاغون، إضافة إلى اجتماعه مع عدد من المشرعين في الكونغرس، من أبرزهم السيناتور جون ماكين والسيناتور كارل ليفين، الأربعاء الماضي، من أجل الحصول على موافقتهم لصفقة عسكرية للعراق تشمل طائرات هليكوبتر هجومية من طراز أباتشي، مشددا أنها ضرورية لمواجهة الأسلحة الثقيلة من مقاتلي «القاعدة».

وقد اصطدم المالكي بانتقادات شديدة من أعضاء الكونغرس الأميركي الذين أبدوا قلقهم من تصاعد العنف الطائفي وأسلوب المالكي في مواجهة المعارضة السنية وطالبوا المالكي باستراتيجية توافقية مع الأقلية السنية تعتمد على تقاسم السلطة وإنهاء السياسات العقابية مقابل الحصول على الدعم العسكري الأميركي الذي يرغب فيه. ووجه أعضاء الكونغرس انتقادات للنفوذ الإيراني داخل حكومة المالكي وتجاهل المالكي لدعوات الولايات المتحدة لمنع إيران من استخدام الأجواء العراقية لمساندة نظام بشار الأسد في سوريا. وقد أجاب المالكي بشكل غير مباشر على انتقادات المشرعين الأميركيين في خطابه أمام معهد الولايات المتحدة للسلام مشددا أن العراق حافظ على الحياد في الصراع السوري.

وقد التقى المالكي بوزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل ورئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة مارتن ديمبسي مساء الخميس، وخلال الاجتماع الذي استمر لساعة استعرض المالكي الوضع السياسي والأمني في العراق وأهمية الأسلحة الأميركية في تعزيز قدرة العراق على ملاحقة الإرهابيين، فيما أكد هيغل على التزام الولايات المتحدة بدعم العراق وتعزيز العلاقات الأمنية بين البلدين وأهمية الدور الذي يقوم به العراق للحفاظ على الاستقرار الإقليمي.

وقد تعهدت واشنطن بمساعدة العراق في مكافحة الجماعات الإرهابية في العراق وتعهد نائب الرئيس الأميركي جو بايدن بالتزام بلاده بمساندة العراق لكن المالكي شدد أن بغداد في حاجة إلى استراتيجية أوسع لا تستند فقط على تعزيز الترسانة العسكرية بدبابات وطائرات أباتشي.

وتشير تقديرات خدمة الأبحاث في الكونغرس أن الولايات المتحدة أنفقت أكثر من 800 مليار دولار على الحرب في العراق. ويقول مسؤولون أميركيون أن المالكي أهدر الكثير من المساعدات التي قدمتها الولايات المتحدة له ومنها الجيش العراقي الذي تم تدريبه بشكل جيد باعتماده على ميليشيات مدعومة من إيران كجزء من قوات الأمن العراقي، وهي خطوة يؤكد بعض المسؤولين الأميركيين أنها تعزز من نفوذ طهران داخل العراق.

وقد نفى السفير العراقي لدي الولايات المتحدة لقمان عبد الرحيم الفيلي تلك الادعاءات نافيا بشكل قاطع سعي الحكومة العراقية لدعم إيراني وقال: «هناك أسباب كثيرة للعنف المتزايد في العراق ومن تلك الأسباب التوتر الطائفي المتزايد في منطقة الشرق الأوسط والذي تعمل الجماعات الإرهابية على إذكائه وإشعال فتيل العنف بين الطوائف المختلفة، وهي قضية متعددة الأبعاد، ومنها أيضا أن انتشار العنف من سوريا إلى خارجها، وهو يؤثر على العراق وعلى منطقة الشرق الأوسط بأكملها». وشدد الفيلي أن حكومة المالكي اتخذت خطوات كثيرة للتواصل مع السنة والاستجابة لمخاوفها.

من جانب آخر نقلت صحيفة «وول ستريت» تصريحات قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط الجنرال لويد أوستن الذي أبدى قلقا متزايدا من ظهور «القاعدة» بشكل كبير في العراق وسوريا وقدراتها على توفير ملاذ آمن لها في المنطقة التي تمتد غرب العراق إلى سوريا. وقال الجنرال أوستن «لو ترك العراق دون مساعدة فإننا سنجد أنفسنا وسط صراع طائفي إقليمي قد يستمر لعشر سنوات».

وألقى قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط بعضا من اللوم في تفاقم العنف على القرارات التي تتخذها حكومة المالكي لاستبعاد المسلمين السنة من الوصول إلى أي سلطة حقيقية في البلاد ذات الأغلبية الشيعية. وشجع الجنرال أوستن فكرة إعادة أحياء حركة الصحوة السنية وهو برنامج أميركي يرتكز على أن تدفع الولايات المتحدة رواتب للميليشيات السنية التي تقوم بمحاربة متشددي تنظيم القاعدة مؤكدا أن ذلك يمكن أن يساعد في مواجهة العنف المتزايد في العراق.

من جانبه، أكد أنتوني كوردسمان الباحث بمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بواشنطن أن المالكي يبحث عن الأسلحة والمساعدات الأميركية ليتعامل مع السنة والتهديدات المتطرفة التي نتجت بسبب أعمال القمع التي تقوم بها حكومته ضد السنة ويقول: «تسعى الولايات المتحدة لاستخدام ورقة السلاح والنفوذ الأميركي للضغط على المالكي للحفاظ على مسافة مبتعدة من إيران وأن يلتزم بعلاقات معتدلة مع السنة ويتوقف عن قمع السنة في غرب العراق التي من شأنها دفعهم باتجاه التعاطف مع (القاعدة) والحركات المتطرفة وأن يحد من علاقته مع الميليشيات الشيعية كما تسعى إلى التخفيف من حدة التوتر بين حكومة المالكي والأكراد».

السبت, 02 تشرين2/نوفمبر 2013 11:26

تنسيق إيراني ـ تركي حول سوريا

 

اشتداد الضغوط على المعارضة السورية والقتال يتجدد حول حقل رميلان

لندن: «الشرق الأوسط» بيروت: نذير رضا وكارولين عاكوم
لاحت بوادر تقارب إيراني تركي حول سوريا، حيث أبدى الطرفان قلقا مشتركا، أمس، بشأن تزايد الطابع الطائفي للحرب الأهلية الدائرة في سوريا, فيما يشير ذلك إلى تحسن في العلاقات التي توترت بين البلدين بسبب خلافات بشأن هذا الصراع.

وقال أحمد داود أوغلو وزير الخارجية التركي في مؤتمر في إسطنبول أمس «بالجلوس هنا مع وزير الخارجية الإيراني يمكن التأكيد على أننا سنعمل معا على مكافحة مثل هذه السيناريوهات التي تهدف إلى أن يكون الصراع طائفيا».

من جهته, أدلى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الذي أجرى محادثات مع الرئيس التركي عبد الله غل في إسطنبول وسيجتمع مع رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان في وقت لاحق في أنقرة, بتصريحات مشابهة, قائلا إن الاضطرابات الطائفية تشكل خطرا أكبر من استخدام السلاح الكيماوي. وقال ظريف «أعتقد أن الصراع الطائفي يمثل خطرا أكبر وليس قاصرا على منطقة واحدة».

في غضون ذلك قال رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف إنه من غير الممكن وضع رحيل الرئيس السوري بشار الأسد كشرط مسبق لمحادثات «جنيف 2».

وذكر ميدفيديف أن الأسد ربما يكون قلقا بسبب المصير الذي لقيه الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك أو العقيد الليبي الراحل معمر القذافي, مما يدفعه للتمسك بمنصبه. وبينما تتعرض المعارضة لضغوط لضمان مشاركتها في «جنيف 2»، استبعد المبعوث العربي والدولي الأخضر الإبراهيمي أمس, انعقاد المؤتمر في حال رفضت المعارضة السورية المشاركة فيه، وذلك في ختام زيارته إلى دمشق ضمن جولة إقليمية تحضيرا لمؤتمر «جنيف 2».

ميدانيا تجدد أمس القتال حول حقل رميلان، وقال الناشط الإعلامي في الحسكة سالار الكردي لـ«الشرق الأوسط» إن قوات الحماية الشعبية الكردية تحكم السيطرة على رميلان الذي يعد الآن بعهدة حزب الـ«بي واي دي»، وهي المدينة النفطية الأولى على مستوى سوريا، مشيرا إلى أن «القوات النظامية لا تزال تحتفظ بمواقع عسكرية لها في المنطقة»

 

30 تشرين الثاني 3013

ملبورن استراليا

تتوالي تقارير عالمية عن ان المملكة العربية السعودية تنوي اجراء تغيراً كبيراً في علاقتها مع الولايات المتحدة على اثر عدم اقدام امريكا مرة اخرى بجر جيش العالم لغزو سوريا على غرار ما قامت به في العراق قبل عشرة سنوات.  ان الموقف السعودي هذا لم يكن مستغرباً لاي متابع جيد  لما دار ويدور في السياسية العالمية من بعد حرب الخليج الاولى وسقوط جدار برلين وسقوط  كتلة الاتحاد السوفياتي الاشتراكية ، لمن يعرف كيف جرت الامور والاحداث في الشرق الاوسط خلال اربعة او خمسة عقود ماضية .

لنعود ونحلل ما حدث في ربيع العربي او بالاحرى الخريف العربي الذي قامت به الشعوب العربية خلال السنوات الثلاثة الماضية دون ان تعرف كيف ولماذا والى اين قادتهم هذه الثورات؟ .

اتذكر جيدا حينما عادت هلاري كلنتون من اجتماعاً عقد في احدى دول الخليح قبل بدا الربيع العربي بايام (قبل نهاية 2010)  قالت: " ان بعض الانظمة العربية هي واقفة على رمال متحركة". كنت مندهشا جدا من هذا القول، وبدات اشعر بشيء من الفرح، لاني ظننت اخيرا هناك امل سوف تتغير الامور في الشرق الاوسط نحو انظمة اكثر انسانية وديمقراطية وعادلة فتخدم اوطانها وشعوبها بإخلاص وامانة . اخيرا ستتحرك مياه البركة الساكنة (الشرق الاوسط وانظمتها ) منذ اكثر 60 عاما.  حقيقة لم اتوقع  ان تونس تكون الاولى  يهب عليها ريح الجنون، الربيع المزيف!! ولم اكن اتوقع صعود الاخوان في مصر ولا ان  تجوب وتجوول فصائل الارهابية وهم حاملين الاسلحة الامريكية في بلاد الشام بينما الجيش الامريكي يقاسي بين فترة واخرى من ضرباتها في افغانستان.

اسباب صعود حمى الصراع بين حلف العقائد وحلف الدولار:-

اولا - اصبح واضحا للعالم ان امريكا  تعاني من ازمة اقتصادية كبيرة جدا من جراء الديون الكبيرة التي تركتها الحرب في العراق وافغانستان واليمن وغيرها من الامكان الساخنة. لهذا تحتاج الدولار بأي ثمن كان  كي تحافظ على هيبتها وتعيد دورها في قيادة العالم كما كانت في الماضي. امريكا لحد  زمن قريب كانت تؤمن بأن نظام "الفوضى الخلاقة"  سوف يأتي بنتائج ايجابية لها، لكن هيهات.

ثانيا - في نفس الوقت صعدت روسيا من امكانياتها الاقتصادية والسياسية ورجعت تحتل موقعها بين دول العالم، واصبحت تدرك نوايا السياسة الامريكية البعيدة المدى. فحزمت امرها في هذه المرة وقررت ان لا تقع في نفس الخطا التي وقعت فيه اثناء حكومة غورباشوف وخبيره بيرماكوف في حرب العراقية – امريكا الاولى عام 1991 .

لان روسيا متأكدة انها  لن تسلم من هذا الحريق ، وان شرارة النار سوف لن تخمد في الشرق، بل ستصلها اجلا ام عاجلا  عن طريق ايران او تركيا. و ان دولة الصين الشعبية التي يساوي عدد سكانها خمس البشرية تخاف هي الاخرى  من وصول شر مفاهيم القومية والدينية ومفاهيم الديمقراطية الفارغة اليها، وان جدارها العظيم لم يعد يستطيع يحميها من غزو الغريب . لهذا تحاول الدخول الحلبة السياسية من بعيد، فتحالفت مع مكونات القطب العقائدي فوضعت ثقلها على الاقل لحد الان او (بيضاتها) في السلة الواحدة وارتبطوا مع مصير سوريا.

ثالثا - استطاعت ايران وبكل جدارة تدير سياسة خارجية ناجحة بعد قبولها وقف اطلاق النار مع العراق عام 1988، لا بل استطاعت ان تستدير توجهات السياسة العالمية لصالحها، فأنشت لنفسها  في البداية حاميات ( سواتر ) مثل حكومة سوريا وحزب الله وحركة الحماس ومن ثم العراق بعد 2003 ومجيء عصر حكومة ذات غالبية شيعية. استطاعت حكومة ايران ان تتماطل في المحافل الدولية عن طريق التلاعب في مواقفها السياسية بصورة بارعة، عن طريق التصريحات الفارغة التي كانت تعلنها بين حين واخر حسب الظروف السياسة العالمية ، فوصل الامر بها اوقعت بين الدول الغربية نفسها، فلم يكن بإستطاعتهم اتخاذ اي قرار ضدها خلال كل هذه الفترة وان كان الكثير من السياسييين يفسرون كانت هناك اسبابا اخرى.

رابعا- احتلال العراق ونشوء الحرب الاهلية فيها لحد الان، بدون وجود امل لاخماداها، بل ظهور بذور الشقاق والتقسيم الطائفي فيها.

خامساَ- ان الكنائس المسيحية لا سيما الشرقية منها رأت ان  بقاء الانظمة الشمولية كانت ولا تزال افضل من (الفوضى الامريكية المدمرة) من اجل البترول، التي لا تخدم سواها، لان الحروب  الاخيرة كادت تقلع جذورها من الشرق، فاجبرت الملايين من ابناء هذه الكنائس على الهجرة كما حصل في العراق و كما يحصل الان في سوريا ولبنان وفلسطين ومصر، لهذا استخدموا كل الوسائل لفضح خطة الشيطان الاكبر المدعومة من حكومة السعودية ودويلة قطر وتركيا المعممة.

سادسا - اما تركيا تحت قيادة اردغان العدالة و التنمية  ، الحزب الذي له جذور اسلامية، لان انسلخ عدة مرات  من حزب الرفاه وارتدى عدة اثواب لحين فاز بالحكم ، فإنقلب على الدستور والمحكمة الدستورية والقادة العسكرين الذين حافظوا على استقلال تركيا قرابة قرن بعد الحرب الكونية الاولى، وسكوت امريكا  على تصرفاته على غير عادتها في حينها، كانت فعلا علامة شؤم للشعب التركي الذي ذاق طعم الحرية من بين اكثر 55 دولة اسلامية  ولاطول فترة. اراد اردغان يستخدم سياسة جده عبد الحميد الثاني،اراد التلاعب بمشاعر الاتراك المسلمين عن طريق الدين، لعل الحظ يساعده على ان يحمل لقب خليفة الاسلام كما فعل سلاطين الدولة العثمانية لاربعة قرون.

النتيجة النهائية انقسم العالم عالم قطبين متصارعين من الناحية السياسة وان كانت مكونات كل قطب اصلا غير متجانسة ولا يربطها من حيث جوهرها واهدافها اي شيء. لكن مصالحها  والخطر القادم اليها اجبرتها للعمل معا.[/b]

اطراف القطبين المتصارعين:-

القطب الاول يمكن ان نطلق عليه ( القطب العقائدي)  يتكون  كل من ايران الشيعية و روسيا، الصين الشيوعية، الكنائس المسيحية ( الكنيستان الارثذوكسية والكاثوليكية "اي روما مع كنائسها الشرقية الاقليمية "). مع سواتر الايرانية السميكة من شيعة العراق، نظام السوري ذو الخبرة الطويلة في قمع الحريات، حزب الله في جنوب لبنان، واخيرا حركة حماس، وربما كوريا الشمالية من خلف الستار.

القطب الثاني يمكن ان نطلق عليه ب( قطب الدولار) القطب الذي يتحرك نتيجة الحاجة الى الدولار او امتلاكه بفيض ،  يمثل هذا القطب امريكا  وبعض حلفائها من الدول الغربية لكنهم (غير واضحيين في قراراتهم بسبب نفوذ الكنائس المسيحية فيها)، المملكة العربية السعودية (منبع الوهابية –الارهاب  والنفظ – الدولار ، ودويلة قطر (الطفلة الطائشة) الغنية  وحكومة تركيا الجائعة تحت قيادة اردغان المعمم والمتشوق للدخول الى السوق الاوربية.

اسباب تحالف الاعداء:-

السؤال الذي قد يطرحه ذاته الان ، ما هذا التناقض في عالم السياسة ، كيف حصل تحالف مسيحي -اسلامي( شيعي)، مع انظمة كانت  ماركسية لحد  العظم لحد قبل فترة قليلة مثل الصين وروسيا.

الجواب بكل أكيد  هي المصالح، لحماية ذاتها . نعم ادركت الاطراف الثلاثة لهذ القطب، التي هي غير المتجانسة في جوهر رسالتها والبعيدة عن بعضها، بل لها صراعات غير معلن مع بعضها،  ان غرض الشيطان الاكبر ( امريكا) هو تعميم سياسة (الفوضى الخلاقة) المدمرة بأي طريقة في العالم،  بعد ان تيقنت جميعها ان امريكا (الشيطان الاكبر ) لن تبالي الا بمصالحها وان جشعها لن يرحم احدا منهم . كلهم تعلموا من الدروس التي حدثت خلال العقدين الاخرين ، و تيقنوا مما حدث في العراق وما حصل لصدام حسين ومبارك وزين العابدين وعلى عبد الله صالح والمكرود ( المستحق) معمر القذافي الذي تنبيء بحصول ما حصله شخصيا، الذين كان معظمهم حلفاء الشيطان الاكبر لحد قبل بضعة سنوات مثل مصر.

بعد اندلاع الثورات العربية  في تونس ومصر وليبيا واليمين بسنتين وصل  نيران الثورة العربية حدود سوريا. في سوريا التقت مصالح القطب العقائدي المتناقض .واتفقت مكوناته على الدفاع عن ذاتها بالمقاومة وصد الهجمة العسكرية وفضح قطب المعتمد على (الدولار والنفط والارهاب) لتحقيق مصالحه ، اي فضح دور الشيطان الاكبر ومموله او عرابه السعودية التي هي بشهادة الكثيرين منبع الارهاب و دويلة القطر التي اجبر اميرها على الاستقال  قبل اشهر لدوره القذر التي نالت اشد توبيخ من وزير الخارجية الروسي حينما قال له: ( ارجع الى حجمك، والا...........) ،  ودور حكومة التركية  بقيادة المعمم (سراً) رجب طيب اردغان الذي يحلم بإرجاع الخلافة الاسلامية الى استنبول وارتداء عباءة خليفة المسلمين مرة اخرى كما قلنا، وبعض الدول الغربية التي لم تعلن موقفها رسميا بسبب حذرها انقلاب السحر على الساحر!!!.

المهم في الاونة الاخيرة كما قلنا استطاع القطب العقائدي فضح القطب الدولار واعوانه، بل ظهر للناس انهم  ليسوا افضل من خط الشر (سوريا، ايران، عراق، ليبيا)  الذي تكلم عنه جورج بوش الاب قبل عقدين، بل ان امريكا والسعودية وقطر وتركيا يحملون اليوم هذا اللقب بجدارة.

بداية انهيار التحالف الدولار:-

في الاونة الاخيرة تجلت بعض الحقائق الميدانية لهذا الصراع، لقد اصبح واضحا للسعودية ان امريكا لم ولن تستطيع اقناع اوربا وروسيا بغزو سوريا على اثر الضربة الكيميائية للمدنيين الاخيرة والتي شك في مصدرها كل العالم. فتراجعت وبدات تغازل الشيطان الاصغر (ايران)  لتقسيم الادوار والمصالح في المنطقة. فسعودية  ايضا بدات تغازل الرئيس الجديد لايران الذي اختارته القيادة الايرانية بذكاء ودهاء كبيرين  ليقود المرحلة النهائية من فك الحصار على نظام الملالي في ايران، فأرسل الاخير ايضا اشارات عكس اشارات الرئيس احمد نجادي االسابق المتهور.

ان سعودية ادركت واقعها جيدا، ادركت ان ما يربطها بامريكا هي المصالح فقط  لاغير، وحينما تزول او يكون هناك خيار افضل لامريكا انها سوف تتخلى عنها، اي حينما تنتهي مصلحتها معها،سوف تنتهي علاقتها معها،  لان حنجرة العالم اصابتها البحة  من  كثرة الصياحات والنداءات بأن منبع الارهاب كانت ولاتزال المملكة العربية السعودية  بفكرها الارهابي دولارها الغزير، كذلك ادركت حكومة السعودية العربية  ان عقابها اتي اجلا ام عاجلا حتى ان لم يكن من حليفتها امريكا ، ومن ثمار اعمالها الشريرة لانها زوعت الشر في العالم  بما يكفي ان تقلبه ضدها الرياح السياسة العالمية، فتلتهمها نيرانها بنفسها .

لقد قاربت هذه المسرحية او الفلم من نهايته بعد الضربة الكيميائية التي  حصلت في سوريا وقتلت اكثر من الف شخص من الابرياء كما قلنا. ان اوتار السياسة العالمية في حالة الشد  اكثر من اي لحظة اخرى في تاريخ العالم من بعد الحرب العالمية الثانية  او مشكلة صواريخ على اراضي كوبا 1962، وان التغيرات في المواقف السياسية الكبيرة مثل هذه  بلا شك لن تذهب سدى، فلا بد ان يكن هناك من يدفع الفاتورة. فمن هي الدولة او النظام الذي سيدفع الفاتورة في هذه المرة ؟ لا احد يستطيع ان يجزم  ما سيحصل ، لان الجميع قلق من حيث علاقته بحلفائه، لكن بلا شك سيحدث بعد الان تغير كبيرفي اسس العلاقات الدولية بعد ان كشفت الدول الاوربية قذارة تجسس شبكات جواسيس امريكا على حلفائها بدون علم رئيسها، سيتم اعادة تركيب الخارطة السياسية العالم  بعد هذا

التاريخ والفن والفروسية في قلعة نمساوية

قلعة كابفين بيرك من تاريخ الإمبراطورية النمساوية إلى مهرجان الفرسان والفنون التاريخية

بدل رفو

النمسا\غراتس

تعد مدينة (كابفين بيرك) ثالث أكبر مدينة في إقليم شتايامارك النمساوي، تقع على نهر ميرز ويبلغ عدد ساكنة المدينة 22 ألف نسمة، وتقع المدينة على ارتفاع 502 متراً فوق مستوى سطح البحر. ترجع شهرة المدينة التاريخية إلى القلعة المطلة عليها وتسمى بقلعة (كابفين بيرك) التاريخية وحسب الوثائق والكتب فإنه قد تم التطرق الى القلعة عام 1173 بعد خسارة الملك البوهيمي(اوتو كار)، أما القلعة الحالية وبهذا الأسلوب الموجودة عليه حاليا فقد تم تشييدها عام 1268، واستغرق ذلك ثلاثة أعوام. لقد كانت القلعة مركزاً لإقامة وإدارة (كونتات) شوبين بيرك وكذلك كانت مكاناً للمحكمة العليا لمناطق واسعة لوادي(ميرز).

تم تطوير وتوسيع القلعة إلى قلعة (عصر النهضة) ومازال فناؤها محافظاً على جودته لغاية يومنا هذا وعصره الذهبي. قُطِنت القلعة لغاية عام 1739 وبعدها اتجه (كونتات) شتوبين بيرك إلى قصر المدينة (فيلدن) وسكن فيه ومن ثم غدت القلعة خراباً. يعود أحفاد (الكونتات) عام 1955 ليشيدوا فندقاً تحت ظلال أسوار القلعة ويقيموا فندق القلعة، تضم القلعة اليوم صالات معارض، قاعات ندوات وأمسيات ثقافية. جولة بين أروقة وصالات القلعة بمثابة رحلة إلى زمن الإمبراطوريات والدوقات والملوك والتاريخ حيث اليوم سباق الفرسان والعودة الى القرون الوسطى والمبارزة بالسيوف وأجواء القلعة وفن عمارتها اضواء وملامح من الزمن الجميل.

أقيم الاحتفال السنوي في قلعة (كابفين بيرك) لعام 2013 للمرة 16 عبر تاريخه وذلك لمدة يومين من 22\6 ولغاية 23\6 ويعد هذا الاحتفال والمهرجان ضمن العادات والتقاليد لسنوات خلت وهو متعة إقامة رائعة للأمهات والآباء والأطفال بصورة خاصة والعيش لمدة يومين ضمن أجواء القرون الوسطى وفي هذا الاحتفال يتجه الآلاف من الزوار من النمسا لمشاهدة عروض احتفالية ممتعة ضمن برنامج الاحتفال في قلعة الكونتات واحياء امجاد الامبراطورية النمساوية وذكريات الناس عنهم ويطرق الاحتفال ابواب حالات من الازمنة المنصرمة ومنها سوق عيد الميلاد، معارض الزفاف، ساحات المواجهة والمبارزة،، ألعاب الفرسان، احتفالات السحرة وعروض المشعوذين ولملمة الأطفال حولهم، أعياد ميلاد الأطفال وطقوسهم الخاصة ويسمى الاحتفال والمهرجان باحتفالية الفرسان وفيه يتم دعوة الاعداد من الفرسان والدجالين وناس من جنسيات اخرى لغرض احياء ايام من العصور القديمة ولاستعراض جميل بالملابس القديمة التاريخية والموسيقى تعزف والفرحة تعم القلعة والناس لقضاء ايام من القرون الوسطى.

هناك ست احتفالات وخشبات مسارح وست مراحل من البرامج الرائعة والخاصة في انتظار الضيوف والزوار سنويا، ولكن مركز الثقل في الاحتفالية الكبيرة الحلبة الكبيرة وسط الجمهور في مبارزة الفرسان بسيوفهم وهم بكامل عدتهم القتالية من ملابس القتال والخوذة والدروع وتبدأ المعركة ومشاهدة الجمهور لهم وكأنها ساحة حرب حقيقية وللجمهور متعة وشوق وانبهار بما يشاهدونه والبعض ينسى نفسه وكأنه يرحل الى قرون الإمبراطورية النمساوية وزمن القياصرة بالإضافة إلى الألعاب البهلوانية للمشردين والدجالين والسحرة وهي طريقة لجذب الأطفال صوبهم وتمتيع أبصارهم وكذلك الألعاب الخفيفة والحكايات الخرافية التي تحكى للأطفال من قبل الحكواتي ويعرض المسرح أعمالاً للأطفال أيضا والبعض يقول بأنها فرصة للأطفال للتعرف على تاريخ أجدادهم وكيف كانوا يعيشون وإلى احتفالات الأعراس وملابس العرس والطقوس التي كانت تقام للعروسين والتي صاحبتها الرقصات التاريخية في تلك الحقب من الزمن والعرض الجميل الذي يبهر الزوار إضافة إلى صراع الفرسان هو ترويض وصيد الصقور والطيور الجارحة بكل انواعها حيث العدد الكبير من الطيور يتم عرضها ضمن برامج الاحتفال. تصاحب المهرجان حفلات الموسيقى وحيث السوق والمعروضات التي تعرض بضاعتها أيام التاريخ القديم والتي كانت تشمل الحرف اليدوية.في هذه القلعة ومن ناحية الاثار هناك لوحة طولها 7 أمتار ويلاحظ الانسان فيها الكنوز المحفورة والتي يعود تاريخها إلى 500 عام مضت. شظايا تحكي تاريخ القلعة. القطع المعدنية، أسلوب الزجاج، رؤوس السهام، العظام، أصداف المحار، صناعة الفخار.

الشئ الجميل في الموسيقى حين تقرع الطبول و تعزف موسيقى(القرب) والتي ذكرتني بفلم (سنكام الهندي) وهذه الموسيقى مازالت سائدة في النمسا وتعزف في الاحتفالات الشعبية وحين يعزف عناصر الفرقة بملابسهم التاريخية القديمة يلتف الاطفال حولهم ويرقصون.تقام سفرات جماعية لزيارة القلعة كمجاميع سواح أو طلاب مدارس.

من أجل كل هذا تعد القلعة مصدرا للدراسات التاريخية في النمسا لأنها جزء عريق من تاريخ الإمبراطورية وعصر النهضة وقد حافظت القلعة على جودتها وفنونها عبر قرون، وواظبت على إحياء عاداتها وتقاليدها ضمن مهرجان الفرسان والذي يتخلله الاحتفالات والرقصات والتاريخ.

 

نزرع الحياة .. ويزرعون الخراب

بقلم : سامح عوده – فلسطين

على ذاك السفح المنبسط باتجاه الساحل تقعُ بلدة حبلة الفلسطينية بشمال الضفة الغربية، والتي تتربعُ على عرش أخضر أنيق، على خط الهدنة الفاصل ما يسمى بحدود عام 1948، وهذا الموقع الجميل أكسبها مكانةً خاصه منذ القدم، كممر لعبور من الساحل المنبسط الى كروم الزيتون والعنب في الشرق، وبعد وقوعها تحت الاحتلال الاسرائيلي في العام   1967 أحيطت بعدة مستوطنات من جهاتها الأربع ليذهب ما غرسوه الاجداد هباءً منثورة للاحتلال ومستوطنيه، كما ذهب ذاك السهل المنبسط شاسعُ الامتداد أول النكبة .

في المنطقة الغربية الجنوبية للبلدة اقيمت مستوطنة " ماتنان " نهاية الثمينيات من القرن الماضي على 280 دونم من أرضي 1967م تتبع لبلدية حبلة بقايا أرض لمقام أولاد العوام، ومئات الدونمات الاخرى من أراضي البلدة التي احتلت عام 1948، وكعادتهم فقد أحاطوها بجدار عنصري شيد العام 1996م وتم اكتمال باقي مقاطعه في العام 2002م، ليضيف نكبة أخرى الى النكبات التي عاشتها البلدة .

في آخر صيحة وعلى الملأ فاجأ المستوطنون العنصريون أهالي البلدة وعبر مكبرات الصوت مطالبينهم بتخفيض صوت الآذان هي رسالة ليست عابرة انما رسالة مبطنة تنضحُ منها العنصرية المقيتة، والإرهاب المبطن الذي يمارسه الاحتلال ومستوطنيه، وهي سابقة خطيرة لإسكات صوت الحق..!! حالة اشمئزاز تسود الاوساط في البلدة ورسالة حالهم تقول " ان لم تستحِ فافعل ما شئت" ، حبلة وجدت قبل أن توجد اسرائيل .. والآذان فيها موجود قبل أن تكون " ماتان" حقٌ لنا أن نمارس عبادتنا في مقدساتنا كما نشاء، وحقكم أن ترحلوا عن أرضنا من شمسنا من هوائنا لأنكم محتلون ولا يليق بكم الا الجحيم .

ولأننا نحن أصحاب حق ولسنا قطاع طريق .. لسنا مغتصبون نمارس الحياة كم فهمناها، فعاليات البلدة باختلاف أعمارهم مارسوا الانتماء المعمد بشذى ذاكرة المكان كرد فعل على تفاهتهم، فعلى بعد أمتار من مستوطنة " ماتنان " وفي مقر النادي الرياضي وعلى رأسها البلدية نظمت وبالتعاون مع مركز جهود للتنمية المجتمعية حفل تكريم " 50 " مبادراً من الشباب الرياديين وافتتاح لمركز جهود للتنمية المجتمعية، في رسالة الى الاحتلال ومستوطنيه أننا باقون هنا على ترابنا نزرع الحياة بذرةً فتنبُ ورداً، نسقيها بماء المقل فنرى الامل يظلله بظله.

هكذا نحن الفلسطينيون عاشقون بامتياز لنبع ٍ طاهر لا ينضب هو – فلسطين- نمارس انتماءنا الديني والوطني فيها كما شئنا لذلك فنحن لم نتبخر أمام النكبات والنكسات التي حلت بنا نزرع الحياة أملاً لجيل قادم يحمل راية التحرير في وطن تحت الشمس لا مكان لعنصريتكم فيه مكان..!!


السبت, 02 تشرين2/نوفمبر 2013 11:20

جدلية من يمثل التشيع ؟! - محمد حسن الساعدي

مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية نيسان ٢٠١٤، تتصاعد الأصوات ،ويتصاعد التنافس بين الكيانات المشاركة فيها ، والبعض يستخدم أسلوب التسقيط السياسي في النيل من خصمه وكسب أصوات الناخبين ، فلقد مرت علينا منذ أحداث ٢٠٠٣ ، تجربتين انتخابيتين ، وبرز إلينا ثلاث نماذج تعكس الواقع العراقي ، فظهر لدينا ، التحالف الوطني حاليا بشقيه الوطني ودوله القانون ، والعراقية والتي تشظت فيما بعد ،، فيما بقي التحالف الكردستاني متماسكاً ، مع بروز واضح للحركة الأسلاميه .

في التحالف الوطني ،،، الجميع ادعى انه يمثل الشيعة في العراق ،،، فبرز إلينا السيد المالكي بدولته القانونية ، وهي يدعي تمثيله للتشيع ، كما برز إلينا كذلك الائتلاف الوطني بقواه المتعددة ،لتعدي هي الأخرى تمثيلها للتشيع ، فطرح التساؤل ، ،، يا ترى من يمثل التشيع من كل هذه القوى ؟!!

ما أفرزته الانتخابات المحلية والتي أجريت مؤخراً من نتائج للقوى المتنافسة في الانتخابات جعلت المتابعين يتساءلون ،إي من هذه القوى وهذه المشاريع والبرامج يمكن ان يتناسب وحكم العراق ويمثل حكم التشيع والشيعة في العراق ؟

هو تساؤل مقبول ومنطقي ، في ظل ما عرض من كل هذه القوى من برامج وآمال للمواطن العراقي ، من تقديم للمشاريع وتقديم الخدمة ، وبحسب التصنيف الحزبي وليس على مستوى الكتل فان تيار الحكيم تقدم كثيراً على منافسيه من القوى الشيعية الأخرى ( المالكي ، الصدر ) .

وبقراءة متأنية للواقع السياسي لزعماء التشيع ، ومدى تأثيرهم على المجتمع العراقي ، سنبدأ بقراءة واقع السيد المالكي ، والذي يبدو انه في موقف وموقع لايحسد عليه ، فالبرغم من فوزه في الانتخابات الأخيرة إلا انه فقد أكثر من 50 مقعداً في عموم المحافظات مقارنة بانتخابات 2009 ، فدخلت دولة القانون برئيسها وهي لات حمل أي برنامج أو رويه واضحة لأربع سنوات القادمة ، كما ان الرجل سعى إلى السلطة ، ولم يسعى إلى بناء الدولة ، ولم يكن في برنامجه شيء اسمه خدمة المواطن ، فجميع برامجه وخطبه ، ليس فيها إلا مفهومين ( الطائفية ، ونحن في خطر) وهو عنصر تخويف للجمهور ، مما جعله البطل في نظر الكثيرين من أبناء الشعب العراقي ، كما انه انتهج سياسية الإقصاء ، والتفرد بالسلطة ، وإبعاد الشركاء الآخرين ، وتكريس مبدأ الحزب الواحد والسلطة المطلقة ، مما ولّد حالة الإرباك في الموقف الشيعي الداخلي ،و انعدام الثقة بين الشركاء، فمن علاقات سيئة بين الشركاء ، إلى ، إلى خلافات واختلافات مع الأكراد ، وصلت في بعض الأحيان إلى القطيعة والتلويح بالتهديد ، وتقديم الجيوش ، إلى علاقة سيئة مع السنة ، وأزمة ما زالت نعيش آثارها من تفجيرات يومية أحرقت الأخضر واليابس ، وذهب في رحاها أكثر من 3000 من الأبرياء .

موقف الصدر ليس بأفضل من المالكي ، فمن ضيق رؤية سياسية واضحة ، إلى فقدانه إلى البرنامج السياسي الواضح لمعالم الدولة الحديثة ، والى الاتهامات الموجهة ضده من السنة العرب ، وانعدام الثقة فيما بينهما ، إلى الأكراد الذين لايجدون فيه الحليف لهم ، وغيرها من مواقف سياسية غير واضحة جعلت من موقفه يبدو ضعيفاً أمام كل هذه الأزمات والمواقف .

أما موقف الحكيم والمجلس الأعلى السياسي ، فالمتابع يجد ان هناك برنامجاً واضحاً ، ومشروعاً قائماً ، فالحكيم تفرد بالعلاقة المتميزة مع الجميع ، فمن علاقة إستراتيجيه مع الأكراد ، وصلت إلى حد التحالف الاستراتيجي ، إلى العلاقات الجيدة مع المكون السني وبكافة تشكيلاتهم ، والى علاقات طيبة مع المكونات الشيعية الأخرى ، والتي أفضت في بعض الأحيان إلى وجود اتفاقات وتفاهمات ، وتبادل للثقة فيما بينهم ، والى علاقات جيدة ومجسرة مع الواقع الإقليمي ، مع دول الجوار ، والى الدول العربية والإسلامية ، والى الدول الغربية والاروبية ، فأي زيارة يقوم بها الحكيم إلى إي دولة يكون الترحيب به ترحيب عالي المستوى كاستقبال الرؤساء ، كما أن تاريخيه السياسي والديني يتيح له أن يكون في صدارة السياسيين في العراق ، وبالرغم من وجود 21 نائباً يمثلون كتلته ( المواطن ) ألا أن ثقله السياسي يتعدى ذلك بكثير .

اخيراً اعتقد ان الوضع السياسي في العراق يمر بوضع خطير يحتم علينا ، ، لان العراق يمر بمفترق طرق ، خصوصاً في ظل الوضع الإقليمي المتدهور ، وعلى أبناء شعبنا أن يكونوا على قدر عالي من المسؤولية في انتخاب من يمثلهم في خدمتهم ، وتصحيح واقهم السياسي والاجتماعي السيء للنهوض بواقعنا وبناء الدولة العصرية .


ان ستراتيجية الامن الوطني لاي بلد تتلخص بمنظومة الرؤية وحشد الموارد والخطط المعنية بالحفاظ على الأمن الوطني حمايةً وردعا، وتتجسد بقدرة الحماية الذاتية المتكاملة المتأتية من خلال الخطط الشاملة والتطبيقات المتجانسة والبدائل المرنة التي تتمكن بها الدولة من خلال منابع قدراتها السياسية والاقتصادية والعسكرية والثقافية على تحقيق مصالحها الوطنية، وهي بمثابة منظومة كلية توظف موارد الدولة وقدراتها لأجل الحماية والردع، من خلال :

أولاً: استقراء ومسح لكافة التهديدات القائمة والمتوقعة سواء الخارجية والداخلية في كافة أبعادها السياسية والإقتصادية والإجتماعية والعسكرية والأمنية والتي تهدد المصالح الوطنية.

ثانيًا: رسم الخارطة اللوجستية القادرة على مواجهة التهديدات الخارجية والداخلية بإعداد البرامج المرحلية والإستراتيجية.

ثالثاً: إعداد سيناريوهات واتخاذ إجراءات لمواجهة التهديدات خارجياً أو داخليا التي تتناسب معها.

في عام 2007 اعلنت الحكومة بتنفيذ إستراتيجية للأمن القومي تحمل اسم "العراق أولاً" للسنوات (2007 - 2010) تهدف إلى تحقيق المصالحة الوطنية وإعادة الاستقرارالأمني والاقتصادي إلى البلاد ويأتي الإعلان عن هذه الإستراتيجية ، كتبت الاستراتيجة لتضع على الرف ولم تنفذ منها 1% بل تدهورت الحالة ولم تراجع اوتناقش وهناك تساؤلات مشروعة من المختصين والمواطنين لماذا هذا الاخفاق . والأسئله الاساسية التي ينبغي طرحها عن اسباب الاخفاق بتنفيذ استراتيجية الأمن الوطني العراقي؟ من هي الجهة المسؤولة بعملية المراجعة ؟ من هم المسؤولون الذين أن شاركوا في عملية المراجعة ؟ هل هناك جهة تتولى تسهيل الحصول على المعلومات اللازمة لسياسة الأمن الوطني وتوحيد هذه البيانات ؟ هل تم تشكيل هيئة رقابية مختصه بمراجعة سياسة الأمن الوطني؟ ما هي الإجراءات التي إتخذت من أجل تعميم سياسة الامن الوطني واعلام الشعب والقوى السياسية المتحالفة مع الحكومة بمضمونها ؟ ماهو دور مجلس الامن الوطني ، ماهو دور مستشارية الامن الوطني ، دور لجنة الامن والدفاع البرلمانية ، والسؤال المهم مصلحة من باتجاه الدولة للعمل العشوائي ، حيث لايروق تحسين الاداء الامني لتجار الحروب وجنرلات الرتبه والساسه المتسابقين نحو الفشل وغباء السلطة ، مما جعل العمل الامني بالعراق هو عمل عشوائي لاتنظمه قوانيين ولااليات واضحه ولاخطط بل يسوده الفوضى وان المرجعيه الامنيه مغيبه ومحصوره بالرجل الاوحد .

هناك خمسة اسباب رئيسية تدفع العراق الى اعداد ستراتيجية جديدة متكاملة وتفصيلية للأمن الوطني.

1ـ لضمان قيام )الحكومة القادمة ( بالتعامل مع كافة التهديدات على نحو شامل ، تتطلب هذه السياسات تحليلا متعمقا لكافة التهديدات والتحديات والمخاطر التي يتعرض لها الامن العراقي حاليا ومستقبلا، وضرورة توضيح التهديدات الداخلية والخارجية وتعالج بإعتبارها منفصلة عن بعضها البعض، وعند اعداد مثل هذه السياسات، يجب تجميع البيانات التي تقدمها كافة الهيئات الحكومية ذات الصلة بالمجال الامني، كما يمكن الحصول على مثل هذه المعلومات من الهيئات الدولية والمنظمات غير الحكومية .

2ـ اشراك الذين يعملون على المستوى الوطني والحكومات المحلية (المحافظات) بصياغة السياسات ، بزيادة فاعلية القطاع الامني من خلال رفع كفاءة جميع العاملين ، وبالتنسيق مع منظمات المجتمع المدني، بالاضافة الى المؤسسات الاقليمية والدولية، وضرورة ان تضم المعلومات الواردة من مصادر عدة للإسهام في الخروج بفهم مشترك للأمن وعدم اقتصارها على (نخبة المركز او الموظفين المجاملين والخائقين).

3ـ توجيه عملية تنفيذ الاستراتيجيات القطاعية للوزارات والهيئات وبلورتها باستراتيجبه واحدة ، لتوفر سياسات الامن الوطني والأسس الارشادية لمختلف العاملين في مجال الامن، كما توفر هذه السياسات التوجيهات الضرورية بحيث تكون متجانسة مع القرارات العملياتية والاهداف في ان واحد، مما يساعد على تفادي الوقوع في التناقضات والتكرار والخلل في صياغة السياسات وتنفيذها.

4 ـ الخروج بإجماع وطني للكتل السياسية حول السياسات التي تنتهج في مجالات الامن والاقتصاد والخدمات ، من خلال تعميق التباحث والتعاون بين سياسات الاحزاب، وقد يساعد هذا الحوار على تشكيل اجماع حول القيم والمصالح الوطنية الاساسية ومجموعة التهديدات التي تفرض تحديا امام هذه القيم والمصالح.

5ـ رفع مستوى الثقة والتعاون على المستويين الاقليمي والدولي، حيث أن السياسة التي تتسم بالتناسق والشفافية تعرض بالتفصيل الاهتمامات الامنية الخاصة بالدولة امام المجتمع الدولي، مما يؤدي الى تسهيل الحصول على التفهم والتعاون من قبل المجتمع الدولي في هذا المجال.

الخلاصة

ان السمة التي تميزت بها الحكومة الحالية طيلة الثمان سنوات الماضية هوالتصدي العشوائي للمخاطر والعمل بلا ستراتيجية ، وعلى مجلس الامن الوطني اعداد ستراتيجبة بالتعاون مع مركز النهرين للدراسات ، لاسيما ان استراتيجية (العراق اولا) انتهى العمل بها منذ اكثر من سنتين والتي لم ينفذ منها 1%

العراق أولاً .. إستراتيجية الأمن القومي للأعوام 2007-2010

عمان

بسبب قلة وجود الكذابين والمتقلبين والمتغيرين والانتهازيين وذو الوجهين والمنافقين والمداهنين والمخادعين والغشاشين والفتانين والنمامين والوقاعين والذين يلعبون على الحبلين عند الشعب الكوردي، قياساً بالشعوب والطوائف التي تجاورنا أو التي تعيش في كنفنا. لذا لم تجد في القاموس الكوردي غير تسمية واحدة لهذه النماذج غير المشرفة، ألا وهي "دووڕوو" أي ذو وجهين. لقد تناسى أصحاب الوجهين من (مثقفي) الطائفة النسطورية، أنهم كانوا حتى الأمس القريب، عروبيون حتى النخاع، واليوم تنفيذاً لوصايا المبشر الإنگليزي (دبليو أي ويگرام) تقلدوا اسم (الآشوريين) وينسبون أنفسهم مع المغررين بهم من طائفتهم النسطورية إلى تلك التسمية التي جاء بها (دبليو أي ويگرام) بإيعاز من المخابرات البريطانية في قرن التاسع عشر، ألا وهي "الآشورية" نسبة إلى الشعب الآشوري الذي انقرض من الوجود عام (612) ق.م. على أيدي الميديين الكورد، بسبب جرائمهم التي قاموا بها ضد شعوب المنطقة، وبصورة خاصة ضد الشعب الكوردي في بلاد ميديا و إيلام وغيرها من المدن والقرى الكوردية. إن كتب التاريخ، والكتب الدينية، تزخر عن جرائم الآشوريين البشعة التي ارتكبوها ضد الشعوب العديدة في منطقة الشرق الأوسط. يصف لنا ويل جيمس ديورانت (William James Durant ) (1885- 1981) الفيلسوف والمؤرخ الأمريكي في مؤلفه الشهير (قصة الحضارة، مجلد 1 ج 2، ص 270) جرائم الآشوريين التي يندى لها جبين الإنسانية، يقول: سجل الملك الآشوري آشور بانيبال هجومه على إيلام (عيلام- Elam) قائلاً:" لقد خربت من بلاد إيلام (عيلام) ما طوله مسير شهر وخمسة وعشرين يوماً، ونشرت الملح و الحَسَك لأجدب الأرض، و سقت من المغانم إلى آشور أبناء الملوك، وأخوات الملوك، وأعضاء الأسرة المالكة في عيلام صغيرهم و كبيرهم، كما سُقت منها كل من كان فيها من الولاة و الحكام، والأشراف و الصناع، وجميع أهلها الذكور و الإناث كباراً و صغاراً، وما كان فيها من خيل و بغال وحمير وضَأن و ماشية تفوق في كثرتها أسراب الجراد، ونقلت إلى أشور تراب سوسا (شوش)، و مدكتو، وهلتماش، وغيرها من مدنهم، وأخضعت في مدة شهر من الأيام بلاد إيلام (عيلام) بأجمعها؛ وأخمدت في حقولها صوت الآدميين، و وقع أقدام الضأن و الماشية، و صراخ الفرح المنبعث من الآهلين، و تركت هذه الحقول مرتعاً للحمير و الغزلان و الحيوانات البرية على اختلاف أنواعها". وقال ويل جيمس ديورانت في نفس المصدر واصفاً الأهوال التي صبها أشور بانيبال على إيلام (عيلام): وجيء برأس ملك عيلام القتيل إلى أشور بانيبال وهو في وليمة مع زوجته في حديقة القصر، فأمر بأن يُرفع الرأس على عمود بين الضيوف، وظَل المرح يجري في مجراه؛ وعُلق الرأس فيما بعد على باب نينوى، وظل معلقاً عليه حتى تعفن و تفتت. أما دنانو القائد الايلامي (العيلامي) فقد سُلخ جلده حياً، ثم ذُبح كما يُذبح الجمل، وضُرب عنق أخيه، وقُطع جسمه إرباً ووزع هدايا على أهل البلاد تذكاراً لهذا النصر المجيد. و يزودنا الفيلسوف ديورانت في ذات المصدر، حيث ينقل لنا أعمال الملك الأشوري الدنيئة التي يندى لها جبين الإنسانية لا يسع هذا المقال ليس لذكر جميعها. وفي هذا الصدد أيضاً، يخبرنا المؤرخ الإيراني (حسن بيرنيا) في كتابه تاريخ إيران صفحة (42) نقلاً عن كتاب العهد القديم (التوراة)، عن النبي حزقيال قائلاً: ما من شخص في إيلام (عيلام) إلا ومرره الأشوريون تحت حد السيف، أي قُطعت رقبته. وبسبب هذه الوحشية التي قام بها الآشوريون ضد الشعب الكوردي، لم يكن أمامهم إلا الاتحاد والقضاء المبرم على هؤلاء المجرمين الذين لطخوا بأعمالهم الإجرامية صفحات التاريخ البشري.

قبل أن أبدأ بالرد على الأستاذ تيري بطرس وغيره من الكتاب النساطرة الذين يكتبون ردوداً... على جزء من مقالاتي أود أن أذكرهم، لو يجهدوا أنفسهم قليلاً ويطلعوا ولو جزئياً على جانب من مقالاتي التي كتبتها كردود على البعض من أبناء طائفتهم لكي يكونوا علي علم وبينة بالذي أنا قلته عنهم وفق أهم المصادر المهمة والمحايدة والمعتبرة، لكي أتجنب أن أكرر ما قلته لهم فيما سبق، أن استطاعوا الرد على ما طرحته بأسلوب أكاديمي ونزيه بعيد عن المهاترات والتلفيق وحبك القصص الخيالية فأهلاً وسهلاً بهم إلى ساحة المناظرة الكتابية، وأنا على أهبة الاستعداد أن أناظر عن الشعب الكوردي و وطنه كوردستان مع كائن من كان ومن أية ملة أو طائفة يكون.

الآن دعونا نناقش رد الأستاذ تيري بطرس على مقالنا المعنون:" سمكو شكاك ثائر كوردستاني أرعب محتلي كوردستان في حياته ومماته" يقول الأستاذ تيري في رده المعنون عن أي ثائر يتكلم السيد مندلاوي: "في مفارقة او مغالطة يستعملها من يريد تعميم ما يراه حقيقة، هو استعمال اسماء حالية لمناطق لم تكن تعرف بذلك وفرض الحالي وكانه واقع تاريخي قديم".

ردنا على الجزئية أعلاه، يا أستاذ تيري، أكرر، لو قرأت مقالاتي السابقة لعرفت بأنني كتبت كثيراً عن موطن الكورد كوردستان، ولم أأتي فيما قلت بمصدر كوردي إلا ما ندر، بل غالبية مصادري هي، أما من الشعوب القديمة التي جاورتنا أو من محتلي كوردستان، وهم العرب والفرس والأتراك، أو من اليونانيين، أو من المحتلين الجدد الذين جاءونا قبل و بعد الحرب العالمية الأولى، كبريطانيا وفرنسا وبلدان أوروبية أخرى. وفي العصور السحيقة جاء اسم الكورد على لسان أحد الذين تقتبسون اسمه في تسمية طائفتكم بالشعب الآشوري الكلداني السرياني. أدعوك أن تقرأ كتاب العلامة (طه باقر)، وأنا أتبرع لك بهذا الجهد وأنقل لك نص ما جاء في كتابه الشهير (ملحمة كلگاميش) ص (141) طبع وزارة الأعلام العراقية سنة (1975) يقول: اسم الجبل الذي استقرت عليه سفينة نوح البابلي، بحسب رواية "بيروسوس" (برعوشا، الكاتب البابلي، عاش في القرن الثالث ق.م ) باسم جبل ال "كورديين" أي جبل الأكراد. انتهى الاقتباس. هذا هو (طه باقر) يقول بكل وضوح، أن جبل كورديين هو جبل الأكراد، وهذا الاسم ذكره الكاتب البابلي برعوشا الكلداني ثلاثمائة سنة قبل الميلاد.أي أن الشعب الكوردي كان موجوداً في هذه الأرض قبل التاريخ الذي ذكره برعوشا الكلداني، لأنه يقول أن سفينة نوح استقرت على جبل الأكراد، عيب يا أستاذ أحترم نفسك واحترم قلمك، إن كنت صاحب قلم بحق وحقيقة. أ تريد ذكر اسم الكورد في العصور الغابرة، دعنا نمر على ذكر (نمرود) الذي أراد حرق (النبي) إبراهيم (1800) ق.م. أن جميع كتب التاريخ الإسلامي تقول أن كوردياً صنع المنجنيق وأشار على نمرود وضع إبراهيم فيه و رميه في النار. بهذا الصدد يقول أحد هؤلاء المؤرخون وهو (أبو محمد الحسين بن مسعود بن محمد الفراء البغوي)، (433- 516) للهجرة، في كتاب معالم التنزيل، جزء الثالث ص (250) ينقل عن (عبد الله بن عمر بن الخطاب) قال: إن الذي قال احرقوا إبراهيم رجل من الأكراد اسمه هيزن.. هذه القصة وردت في أكثر الكتب الإسلامية في صدر الإسلام. أنا لا يهمني الجانب الديني في الموضوع، بقدر ما يهمني الجانب التاريخي فيه، وهو ذكر اسم الكورد قبل (1800) سنة ق.م. أي ما يقارب أربعة آلاف عام على هذه الأرض التي تسيل لها لعابكم ولعاب العروبيون الأوباش. لكي لا أطيل أكتفي بهذا القدر في الرد على هذه الجزئية وإلا في جعبتي الكثير حول وجود الشعب الكوردي على أرض كوردستان.

يزعم الأستاذ تيري في جزئية أخرى في رده علينا، قائلاً:" وبالرغم من ان التاريخ يحمل كما هائلا من الحقائق التي لم تقال او لم تستكشف، الا ان الغاء الاخر استنادا الى الواقع الحالي وظروفه امر في غاية الابتذال والعنصرية. فلو قلنا مثلا كان الهنود الحمر في القرن السابع الميلادي في اميركا يفعل كيت وكيت، فنحن في الحقيقة نحاول تعميم تسمية اتت بعد اكثر من ثمانمائة سنة وفرضها على عصر لم يعرفها احد، ان عدم معرفتنا لاسم اميركا حينها لا يجيز ان نعمم وكان التسمية صحيحة، او قولنا ان الاقوام السامية اتت من الجزيرة العربية، فنحن نحاول فرض تسمية لم تكن موجودة على منطقة، مع فرض احقية العرب بها. وهكذا بالنسبة لكوردستان، التي هي تسمية حديثة قد لا يتجاوز تاريخ استعمالها القرن السادس عشر الميلادي، في حين ان كلمة اتور ومرادفها العربي (اشور) استعملت لمنطقة الموصل وحواليها منذ التاريخ واستمر استعمالها في التاريخ الكنسي او التقسيم الكنسي للابرشيات، حيث كانت ابرشية اتور واحيانا تدمج مع حذياب احدى الابرشيات الاساسية في تاريخ كنيسة المشرق".

ردنا على ما جاء أعلاه، أنا سأترك القسم الأكبر من كلامه في الجزئية أعلاه ولا أرد عليه، لأنه لا يخصنا، وأركز فقط على الفقرة التي تخص الكورد وكوردستان والذي يقول فيها "أن كوردستان تسمية حديثة قد لا يتجاوز تاريخ استعمالها القرن السادس عشر الميلادي" أنا ومن هنا أتحداك أن تأتي بمصدر واحد معتبر يقول أن اسم كوردستان لا يتجاوز التاريخ الذي حددته أنت كذباً وتدليساً. إن تسمية كوردستان بصورة رسمية جاء بها السلاجقة الذين حكموا بين أعوام (1038- 1194م) إذا نقبل جدلاً أن تسمية كوردستان جاءت في آخر سنة حكمهم تكون عمرها أكثر من ثمانمائة عام أي في القرن الثاني عشر الميلادي، كيف أنك تحددها بالقرن السادس عشر أي قبل أربعمائة عام! قليلاً من الحياء يا ...؟ بالمناسبة أن تسمية كوردستان من قبل السلاجقة هي تحوير لاسم "أرض الأكراد" الذي كان موجوداً منذ أزمنة قديمة، سبق لنا ونشرنا خارطة التي رسمها العلامة التركي محمود الكاشغري قبل (1000) عام، وموجودة إلى الآن في ال (Google) مجرد أن تكتب اسم "كوردستان في الخرائط القديمة" ستظهر لك الخارطة كاملة. لاحظ عزيزي القارئ أعلاه في ذات الجزئية يحشر اسم " آتور، آشور" كأنه منطقة نسطورية، يا أستاذ، وأنا أقول أيضاً، أن آشور كانت منطقة قديمة في نينوى أو العكس، لكن الذي أنتم لا تريدوا فهمه واستيعابه، هو أنه لا علاقة لكم بآشور لا من قريب ولا من بعيد، اثبتوا لنا هذا من خلال المصادر المحايدة والمعتبرة، أما استعمال الاسم للمنطقة هو جائز، أن جل أسماء المدن والمناطق العراقية السورية اللبنانية الخ هي أسماء كوردية فارسية يونانية رومانية، هل أنها حقاً لليوم هكذا؟ أم مجرد تاريخ؟ وأكثر هذه المدن سكانها اليوم تتكلم العربية. إن كانت هكذا كما تزعم، لماذا كنيسة المشرق تم تغيير اسمها في ستينيات القرن الماضي أي قبل خمسين سنة إلى كنيسة المشرق الآشورية؟! كذلك اختراعكم لعلم قبل عشرون أو ثلاثون سنة وسميتموه (العلم الآشوري). يا أستاذ تيري، أن الآشوريون قبل فنائهم ذكروا في التوراة مرات عديدة، ألم تفكروا لماذا لم يأتي ذكرهم ولو لمرة واحدة في الإنجيل؟، بكل بساطة، لأنهم لم يكونوا موجودين حينها، قد انقرضوا تماماً. وأبان نشر العقيدة الإسلامية، كتب النبي محمد والخليفة عمر بن الخطاب عهدين للنصارى، لماذا لم يذكروا فيهما اسم آشور والآشوريين؟. وأبان (الفتوحات) الإسلامية ذكر مؤرخو المسلمين، الكورد في مؤلفاتهم في صدر الإسلام. مثل (أحمد بن يحيى بن جابر البلاذري) المتوفى في بغداد سنة (892) ميلادية. الذي يقول في كتابه الشهير (فتوح البلدان) عن (فتح) (الموصل) واستيطان العرب فيها يقول: ولى (عمر بن الخطاب) (عتبة بن فرقد السلمي) (الموصل) سنة عشرين، فقاتله أهل (نينوى) ، فأخذ حصنها وهو الشرقي عنوةً، وعبر (دجلة) فصالحه أهل الحصن الآخر على الجزية. ثم فتح (المرج) وقراه، وأرض (باهذرة) ،و(باعذرى)،و(الحنانة)، و(المعلة)، و(دامير)، وجميع معاقل الأكراد. ويقول البلاذري أيضاً في ذات المصدر "عن (العباس بن هشام الكلبي)،عن أبيه، عن جده قال: أول من اختط (الموصل) وأسكنها العرب ومصرها (هرثمة بن عرفجة البارقي)" وهرثمة هذا كان قائداً للجيش العربي الإسلامي الذي غزا الموصل. ويضيف البلاذري في مكان آخر في كتابه آنف الذكر: "حدثني (أبو رجاء الحلواني)، عن (أبيه)،عن (مشايخ) شهرزور، قالوا :(شهرزور) و (الصامغان) و (دراباد) من فتوح (عتبة بن فرقد السلمي). فتحها وقاتل الأكراد فقتل منهم خلقاً. أكتفي بهذا القدر من هذا المصدر الذي ذكر الكورد في كوردستان قبل (1100) سنة. لماذا لم نرى ذكراً للآشوريين يا ترىعند المسلمين الذين غزوا المنطقة؟؟. أأمل أن تعقلوا وتكونوا منطقيين، وتبتعدوا عن نسج الحكاوي والقصص الخيالية التي سرعان ما ينكشف زيفها وبطلانها في عصر الانترنيت.

يقول الكاتب تيري:" لا نود الدخول في سجال مع السيد محمد المندلاوي، فهو يريد ان يثبت ان الكورد لهم الاحقية في معاقبة اي شخص او جهة او قائد باي عقوبة، ان خرجوا عن طوع الكورد لانهم يعيشون في كوردستان. طبعا هنا مغالطة اخرى، فالتسمية الجغرافية لمنطقة لا تعني ابدا انها تحت سلطة او قانون واحد يسري عليها وعلى قاطنيها، فاقليم كوردستان الذي بداء كامر واقع جراء سحب النظام السابق الادارة وكل ما يحفظ النظام، له قوانينه التي فرضها هذا الواقع، وله قوانينه التي اتت نتيجة الاتفاق العراقي على وضع معين تم الاتفاق عليه في الدستور وهو الفدرالية، ولحد الان فان اقليم كوردستان وبرغم انه الاكثر استقرارا وتقدما وامنا، الا انه من الناحية القانونية، يتبع دولة عاصمتها بغداد".

توضيحنا على الفقرة أعلاه، لا يا سيد، أنا لا أساجل أحداً، ولا أعلن انسحابي من المناقشة قبل أن ابدأ، بل سجيتي أني أحب أن أوسع قاعدة النقاش والمناظرة، لأني صاحب قضية وطنية، و واثق من الموضوع الذي أطرحه على بساط البحث والمناقشة. لا يا سيد تيري، لم أقل أن الكورد لهم الحق بمعاقبة كائن من كان دون اثبات جريمته. يا حبذا تفسر لنا هذه التسمية الجغرافية، ومن ثم تقول لنا ماذا تعني، إذا لا تجيد اللغة الكوردية اذهب إلى أي كوردي ليفسر لك معناها، كورد بمعنى "الشعب" و"ستان" بمعنى الوطن، أي وطن الشعب الكوردي، هذه هي معنى هذه التسمية الجغرافية يا سيد تيري بطرس. فمن يعيش في الوطن الكوردي، يجب عليه أن يحترم رغباتهم ولا يتخابر مع جهات أجنبية دون دراية وعلم القيادات الكوردية، وإلا تخابره يعتبر خيانة عظمى بحق الوطن والشعب، هذا ما حدث مع مار بنيامين شمعون في كوردستان أنه اتصل بجهات أجنبية بمعزل عن علم القيادة الكوردية، أما طريقة تنفيذ الحكم، فهذا لا يعني شيئاً، كل جهة تنفذ حكمها حسب استطاعتها وقوتها العسكرية والأمنية.لا ننسى أن تنفيذ حكم الإعدام بمار بنيامين شمعون حدث قبل أكثر من قرن، لربما لو كان الآن لأصدر زعيم الثورة الكوردستانية سمكو شكاك حكماً مخففاً بحقه. بسبب قلة المعلومات لديك تتحدث عن كوردستان كأنها حالة طارئة فرضت نفسها بعد غزو الكويت، أو بعد إسقاط نظام حزب البعث المجرم. يا أستاذ، منذ عشرينات القرن الماضي والقضية الكوردية فارضة نفسها على مفاصل الكيان العراق المصطنع من قبل الانگليز، أنصحك أن تقرأ البيان المشترك الذي أصدره ممثلي حكومتي المملكة العراقية ومملكة بريطانيا وقبولهما بتأسيس دولة كوردستان. مغالطة أخرى من الكاتب تيري بطرس، حيث يزعم أن كوردستان "من الناحية القانونية، يتبع دولة عاصمتها بغداد" يا أستاذ، أن حكومة الإقليم شريكة مع الحكومة الاتحادية في بغداد، كما جاء في الدستور. أما كوردستان ليست جزءاً من العراق، حتى أن تسمية العراق الجديد توحي بهذا حيث اسمه "العراق الاتحادي" أ وهل الاتحاد يتأسس بجهة واحدة أم مع أكثر من جهة؟؟؟.

وفي جزئية أخرى يزعم الكاتب تيري بطرس: "وهناك محافظة كوردستان في ايران، ولا وجود لشئ اسمه كوردستان له قانون ساري على الجميع. ففي ما حدث ابان اغتيال قداسة مار بنيامين شمعون والذي كان مدعوا وبشكل رسمي من قبل سمكو شكاك للتباحث في التعاون الاشوري الكوردي وقتله غدرا وهناك ادلة واضحة ان قتله كان دفعا من قبل الحكومة الايرانية اي ان سمكو عمل بامر من الحكومة الفارسية. اي ان سمكوا كان يعمل بامرة وبفعل دفع من قبل الحكام الفعليين للمنطقة، ولم يكن يطبق ارادة ولا قانون كوردستان. لا بل ان البعض يذهب الى ان الانكليز دفعوا حكومة فارس للقيام بذلك، بسبب اتصالات مار بنيامين شمعون مع الثورة البلشفية في روسيا".

ردنا: يا أستاذ أن إيران منذ عقود طويلة مقسمة إلى خمس أقاليم، فإقليم شيراز مركزه يسمى فارس (إقليم فارسي) وإقليم عربستان مركزه أهواز (إقليم عربي) وإقليم سيستان وبلوجستان مركزه زاهدان (إقليم بلوچي) و إقليم كوردستان مركزه سنندج (إقليم كوردي يتكون من سبع محافظات) وإقليم آذربايجان الشرقية مركزه تبريز (إقليم آذري). هذه هي إيران یا سیچ تیری« فسنندج عاصمة إقليم كوردستان الشرقية، وليست مركز محافظة فقط، قد لا يشير النظام الإسلامية الذي جاء في (1979) لجغرافية إيران بهذه الصورة، إلا أنها هكذا كانت مقسمة في السابق. إن السيد الكاتب يشكك بوجود إرادة كوردية أبان حكم الزعيم سمكو شكاك، ألا أن الدول العالم لم تقل عن سمكو كلاماً مثل ما يردده تيري بطرس، هذا هو الروسي (م.س.لازاريف) يقول في كتابه (المسألة الكردية) (1917- 1923) ص (103):" كان هدف سمكو إنشاء دولة كردية مستقلة في غرب إيران تحت قيادته" ويضيف الروسي (لازاريف) في ذات المصدر ص (104) :" وبطبيعة الحال كان موقف بريطانيا من نوايا سمكو ونشاطاته موقفاً عدائياً شديداً، لأنها شكلت خطراً حقيقياً على وحدة أراضي إيران و وجود نظام طهران الذي كان ضمانة لهيمنة نفوذ الاستعمار البريطاني في هذه البلاد". هذا هو الرأي الروسي (لازاريف) يقول بصريح العبارة، أن البريطانيين كانوا أعداءً لسمكو شكاك. من أين جئت به أنه عمل بإيعاز من حكومة فارس!. ويقول (لازاريف) في ص (237):" منيت القوات الإيرانية بقيادة قائد أركان الجيش الإيراني أما الله ميرزا جاحباني على يد سمكو بعددٍ من الهزائم انتقل إلى الدفاع و وقف العمليات العسكرية النشيطة خلال عدة أشهر. وفي نهاية عام 1921 والنصف الأول من1922 حافظت الحكومة على سلام نسبي مع سمكو، وحاولت عقد اتفاقية معه على أساس وعدٍ بمنح الأكراد ما يشبه الاستقلال الذاتي" ويضيف (لازاريف) في ص (239) وفي عام 1922 نصب سمكو نفسه ملكاً على "كردستان المستقلة" ويقول المؤلف في ذات الصفحة، أن سمكو حوّل مدينة سابلاغ ( مهاباد) إلى عاصمةٍ لدولته حيث صدرت فيها صحيفتها الرسمية "كردستان المستقلة" انتهى الاقتباس. أن المناضل العتيد سمكو آغا شكاك، لم يكن يعمل تحت أمرت الأتراك، أو الفرس، أو البريطانيين الأرجاس، بل كانوا يخافون منه أشد خوف، هذا ما تكشفه لنا البرقية التركية التالية:

ديار بكر 14/6/1338 هجرية

إلى قائم مقام يوزدمير بك

استخبارات. نومر 1745

1- سمكو رجل محتال، وماكر وبمهارته يخفي الخنجر الذي سيشهره علينا في حينه،أن هذا الرجل يحمل فكرة الاستقلال في رأسه، وانه يحاول ألا يقطع علاقته بنا إلى حين تمكنه، وازدياد نفوذه وقوته في إيران، ويصل إلى أهدافه و مآربه. انتهى. وفي نهاية الجزئية أعلاه يحلل السيد تيري الحدث وفق أقوال بعض الناس. لا يا سيد تيري مثل هذا الموضوع الهام يجب أن تقدم وثيقة معتبرة لتقوية حجتك، وليس كلام المقاهي، قال فلان وقال علان. أننا ومن خلال مقال المعنون سمكو شكاك... وضحنا لكم من خلال مقال المهندس النسطوري (خوشابا سولوقا)، المعنون " خيانة بريطانيا للآشوريين ونكثها لوعودها لهم" وخوشابا سولوقا هو أحد الموقعين على النداء الذي نشره موقع (الحوار المتمدن) يقول في مقاله:على أثر وصول العقيد غريسي إلى أورميا عقد اجتماع موسع في بناية البعثة الأمريكية في أورميا في بداية كانون الثاني من عام 1918 وحضره كل من-: 1- ممثل أمريكا الملازم مكدافيل والدكتور شيد وزوجته - رئيس البعثة الأمريكية كرئيس لجلسة الاجتماع. 2- سيادة المطران سونتاك رئيس البعثة اللعازرية. 3- السيد باسيل نيكيتين - نائب القنصل الروسي، ممثل روسيا. 4- الملازم الفرنسي كاز فيلد ممثل فرنسا. 5- الدكتور بول كوجول – رئيس البعثة الطبية والإسعاف الفوري الفرنسية في أورميا. 6- البطريرك الآشوري مار بنيامين شمعون ممثل الآشوريين.7- سورما خانم شقيقة البطريرك الآشوري عن الجانب الآشوري. 8- مبعوث حكومة بريطانيا العقيد ف.د. غريسي ممثل بريطانيا العظمى". انتهى الاقتباس. هذا هو مار شمعون وشقيقته اجتمعا سراً مع ممثلين الدول الاستعمارية في المنطقة وهم كل من بريطانيا وفرنسا وأمريكا وروسيا كيف تبرر هذا الاجتماع التآمري إن لم نقل الخياني، يراد منه إلحاق الأذى بالشعب الكوردي وتقويض دوره الحيوي في المنطقة. للأسف أن الكاتب المدعو خوشابا سولاقا، قال في تعليق له في حقل التعليقات على مقال منشور في موقع عينكاوه بعنوان "عرب وين طنبوره وين" للسيد أبرم شبيرا، - سأرد عليه بعد انتهائي من هذا الرد- يقول فيه :"إقتبس كما تعلمون مقاطع من مقالي الموسوم " خيانة بريطانيا للآشوريين ونكثها لوعودها لهم - بجزئين " مع بعض التحريف فيما أقتبسه، حيث أوردت في هذا المقال حادث إستشهاد أمير شهداء الأمة الآشورية قداسة البطريرك مار بنيامين شمعون على يد المجرم الغدار " سمكو شيكاكي " بدفع من الحكومة الفاريسية وبالتنسيق مع كابتن المخابرات البريطاني غريسي". لم يقل لنا خوشابا سولاقا، أين بعض التحريف الذي أنا قمت به عندما اقتبست من مقاله الذي أشرت إلى اسمه الصريح!! الشيء الذي دفعني أن اقتبس من مقاله، وأشرت إلى اسمه لأنه واحداً من النساطرة، لكي لا يقولوا اعتمد على كلام المسلمين، كاعتراضهم على (طه باقر) وغيره من المؤرخين وعلماء الآثار المسلمين . عجيب أمر هؤلاء النساطرة، أن هذا الخوشابا يقول في مقاله، أن مار بنيامين شمعون اجتمع مع غريسي، وفي تعليقه يقول قتله سمكو بدفع من الحكومة الفارسية والتنسيق مع كابتن المخابرات البريطاني غريسي، نتساءل أين مصدرك فيما تزعم؟. نحن أثبتنا من خلال المؤلفات المعتبرة الموثقة أن الحكومة الفارسية كانت تعادي سمكو وتحاربه، وأخيراً اغتالته غدراً حين دعته إلى مفاوضات. ملاحظة أن الحكومة الإيرانية في تلك الحقبة لم تكن فارسية بل كانت قاجارية (تركية) والشاه أيضاً كان قاجارياً تركياً. للأسف أن المشرفين على موقع "عينكاوه" غير مهنيين، ولا يؤمنون بالرأي والرأي الآخر، لقد بعثت لهم مقالي السابق" سمكو شكاك ثائر كوردستاني ..." امتنعوا عن نشره، بينما المواقع الكوردية تنشر للجميع دون استثناء، حتى لو كانت مقالتهم تمس القامة الكوردية بسوء وتحاول تشويه التاريخ الكوردي المشرق بالأكاذيب والتلفيقات. ولا ننسى أن بعض المواقع العربية الديمقراطية لا تمانع، تنشر لنا باستمرار، ونحن نثمن لها مهنيتها العالية.

يستمر الكاتب تيري بطرس في سرد حكايته قائلاً:" لا اعلم ما هي الانجازات التي قدمها سمكو الشكاك للقضية الكوردية، فهل كل رئيس عشيرة اراد ان ؤفرض ارادته مستعملا مصطلحات تدغدغ مشاعر البعض، يعني انه كان يعمل لاجل احقاق حقوق الامة، فلو طبقنا ذلك لما كان هناك افضل قائد للعرب وللعراق وللكورد ايضا من صدام حسين! في واقعة كان يمكن ان تغيير مجري تاريخ المنطقة ونوعية العلاقة بين شعبين يتعايشان جارين في القرى والمدن على امتداد منطقة من سلامس في ايران الى مناطق طور عابدين في تركيا ومن بحيرة وان وارمينيا شمالا الى سهول نينوى في العراق، قام الشكاك باغتيال حلم كان سيحقق لهذين الشعبين الاستقرار والتقدم وفرض وجودهما التاريخي على الارض".

توضيحنا على الجزئية أعلاه: ماذا تنتظر من قائد ثورة تكالبت عليه قوى الشر والطغيان وأذنابهم المحليين ومنعوه من تنفيذ مشروعه القومي على أكمل وجه؟ لكن رغم هذه المصاعب، نظف كوردستان من الشوائب البشرية، و ترك للتاريخ اسم مملكة كوردية أسسها على أرض كوردستان الشرقية، وأصدر صحيفة، وأنشأ دور للثقافة الخ. هذا ما استطاع أن يقوم به في تلك الظروف القاسية التي مرت بها شرقي كوردستان. عزيزي المجرم صدام حسين كان رئيس كيان أوجد الاستعمار البريطاني، بينما سمكو شكاك كان يناضل من أجل تأسيس دولته المنشودة فأوجه التشابه بينهما بعيد بعد السماء عن الأرض. يا أستاذ، أنك تنظر إلى طائفتك كشعب، هذا شيء خاص بك، لكني أرى أنكم طائفة دينية... ليس ألا، من حقكم أن تمارسوا جميع طقوسكم بحرية وبأمان. يا أستاذ اسم المدينة سلماس وليست سلامس وهي مدينة قديمة من مدن شرقي كوردستان المحتلة من قبل إيران، وهي ليست مدينة إيرانية كما تزعم. بقية تقسيماتك الجغرافية الخاطئة للمدن الكوردية مرفوضة عندنا نحن لا نعترف بحدود مصطنعة خطها حراب الجيوش الاحتلال الغربي، كما لا تعترف سورية بتركية اسكندرون ولا العرب بإيرانية الأهواز ولا مصر بسودانية حلايب وشلاتين ولا المغرب باسبانية سبتة ومليلة، نحن الكورد أيضاً لا نعترف بتقطيع أوصال وطنا إلى أشلاء وإلحاق أسماء شاذة ونكرة بها، كإلحاق اسم العراق بجنوبي كوردستان وتسميته ب (كوردستان العراق) وإلحاق اسم إيران بشرقي كوردستان وتسميته ب(كوردستان إيران) و إلحاق اسم تركية النكرة القبيحة بشمال كوردستان وإلحاق اسم سوريا بغربي كوردستان.

في جزئية أخرى في مقاله آنف الذكر يقول الكاتب:" لا اعلم مدى علم واطلاع السيد مندلاوي على حقيقة المشاركات الاشورية في النضالات المشتركة مع الكورد؟ اكاد اجزم ان السيد مندلاوي لا يعلم ان اول شهيد لثورة ايلول كان اشوريا واسمه اثنيئيل شليمون ومن قرية دوري في برواري بالا، ولا زال ابناءه مشتركين في هذا النضال المشترك سواء مع الحزب الديمقراطي الكوردستاني او الحزب الشيوعي الكوردستاني واذا سالهم السيد مندلاوي عن انتماءهم القومي لقالوا وبكل فخر انهم اشوريين. وهكذا الامر لاخوة الشهيدة ماركريت التي لقبت بجان داراك كوردستان، والشهيد البطل هرمز مالك جكو الذ كان قائدا لقوة اشورية متحالفة مع الثورة الكوردية وقتله الجيش السوري الذي دخل لدعم الجيش العراقي لاخماد ثورة ايلول، ان ابن اخاه موجود في دهوك ليذهب ويسأله عن انتماءه القومي؟ هل يعلم ان السيد مندلاوي ان الشهيد فرنسوا الحريري كان اشوريا ويفترخ باشوريته وان لم يكن يصدقني فليذهب ويسأل ابنه الوزير السابق الاستاذ فوزي الحريري، وهل يعلم ان السيد ريبوار يلدا عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني هو اشوري ويفتخر باشوريته، وهل يعلم ان هناك مئات الشهداء والمناضلين ممن شارك في ثورة ايلول او كولان من الاشوريين ولا يتسع المجال هنا لسرد كل اسماءهم، وهل يعلم ان كاتب هذه الاسطر كان عضوا في التجمع الديمقراطي الاشوري الذي كان احد الاحزاب المتحالفة مع الاحزاب المعارضة لنظام صدام حتى وقوع الانفال عام 1988؟".

توضيحي على الجزئية أعلاه: يا أستاذ تيري، كل الذي قلته في الجزئية أعلاه صحيح ليس فيها شائبة، وأنا أقره لك وأبصم لك بالعشرة، إلا شيئاً واحداً غالطة نفسك فيه وهو الاسم "الآشوري" الذي هو نقطة خلافنا معكم، عزيزي أنا لا أجبركم على ترك التسمية الآشورية قولوا ما يحلوا لكم، وأنا أيضاً لي الحق أقول الذي أريده. أنا عندي وحسب المصادر المعتبرة التي كتبها فطاح علماء الآثار والتاريخ بأنكم لستم امتداد للآشوريين، يوجد عندك مصدر تاريخي معتبر في هذا المضمار أرجو أن تبرزه لنا، لا تبخل به علينا، أما كلامك الإنشائي هذا لا يقدم ولا يؤخر في صميم الموضوع الذي نحن بصدده. أرجو أنك فهمت مضمون كلامي. أأمل أن لا تكتب مقالاً إنشائياً آخراً حول هذا الموضوع. عزيزي نحن نكتب عن التاريخ القديم لم تكن أنت ولا أنا موجودين حينها، فلذا يجب الرجوع إلى المصادر الموثقة، لكي نقنع بها القارئ الكريم، ولا نكذب ونلفق عليه، لأن الكذب والتلفيق ينكشف سريعاً في عصر الانترنيت، ويصبح قائله أضحوكة القراء. يا أستاذ تيري الظاهر أنكم لا تتابعون ما ينشر في المواقع الالكترونية، وألا كنت تتجنب النقاط الكثيرة التي أثرتها في ردك ولم تجعلني أن أكرر ما قلته في مقالات سابقة، عزيزي هذا هو أحد الذين قال قبل أكثر من (1100) سنة أنكم شريحة من الشعب الكوردي وهو المؤرخ العربي الشهير (أبو الحسن علي بن الحسين المسعودي) المتوفى سنة (346) للهجرة، الذي ذكر: الكورد المسيحيين من اليعاقبة و الجورقان و قال عنهم: أن ديارهم تقع مما يلي الموصل و جبل جودي، يسمون بالأكراد بعضهم مسيحيون من النساطرة و اليعاقبة و بعضهم الآخر من المسلمين". كذلك يقول المؤرخ الإسلامي (ابن خلكان) (1211- 1282م) في كتابه التاريخي الشهير (وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان) طبع بيروت مجلد الثالث ص(348): هكاري موطن النساطرة، هم قبيلة من الأكراد، لها معاقل و حصون و قرى في منطقة الموصل. أرجو أنك فهمت الآن. من الأشياء التي توضح أنكم من الكورد، هو زيكم الكوردي الذي ترتدونه، أليس لكل شعب زيه الخاص به، ابتكره في أزمنة قديمة حسب مناخ و جغرافية المنطقة التي يعيش فيها؟، إذاً قل لنا، ما هو الزي الذي يرتديه نصارى كوردستان؟ أليس جميعهم يرتدون الزي الكوردي؟ أليس في المناطق العربية، في سوريا مثلاً يرتدون الزي العربي؟. أليس في بعض الدول التي تتواجد فيها النساطرة، يرتدون أزياء شعوبها؟. يا سيد تيري، أن دل هذا على شيء، أنما يدل على أن هؤلاء أبناء تلك الشعوب، لكنهم يعتنقون المذهب النسطوري ليس ألا. ثم، أليس الآشوريون القدامى، كانوا يتكلمون اللغة الأكدية، طيب لماذا ما يسمون أنفسهم اليوم ب(الآشوريين) يتكلمون الكلدانية!!!، كيف يغيير شعب ما لغته، ولم يذكر في التاريخ؟. يا أستاذ، ألم تفكروا يوماً ما، لماذا، عندما تحسبون وتصلون إلى العشرات، لأن طريقة تعداد الآحاد عند جميع الشعوب واحدة، لكن لماذا عندما يصل النسطوري في تعداد الحساب إلى العشرات، يحسب على الطريقة الكوردية؟ إذا أنت (آشوري) كما تزعم، أي من العنصر (السامي)، يجب أن تكون طريقة حسابك في العد، مثل العربي، أو مثل أي شعب سامي آخر، يجب أن تعد هكذا، واحد وعشرون، اثنين و عشرون... الخ، بينما انتم تحسبون، مثلما يحسب الكوردي و الشعوب الآرية الأخرى، حيث يقول الكورد عشرون و واحد (Twentyfirst) عشرون واثنين (Twentytwo) الخ، وأنتم تقولون مثلنا، يا ترى، عن ماذا تدل هذه الأشياء التي ذكرتها لك أعلاه؟؟؟.

يزعم الكاتب في الجزئية التالية:" تاريخ شعبنا طويل ور بمراحل وتعرض ايضا للتشويه، واليوم يريد ان ياخذ السيد مندلاوي ما يؤيد اعتقاده ومراميه، ولكنه تناسى ان الشعب الكوردي تعرض ويتعرض لمثل ما نتعرض له على يد كل متعصب ورافض للاخر وغير منصف. حينما اجادل بعض ابناء شعبنا بشأن الكورد يرمون في وجهي رابطا ل ما يسمى الكتاب الاسود الكوردي، لا بل يجادلني البعض بصيغة التي اكتبها للاسم الكوردي، فهل حقا ان الكورد او قياداتهم بهذا السؤ الذي يعرضه هذا الكتاب الاسود مثلا؟ وهل حقا ان الكورد ليسوا الا اتراك الجبل كما قال الاتراك لعقود طويلة؟"

ردي: أين تعرضتم للتشويه؟ لماذا لم تذكر نماذج من هذا التشويه؟ نعم أن الشعب الكوردي تعرض للتشويه والنهب حتى نسبوه إلى الجن، وقالوا عنه أتراك الجبال ألا أن الأتراك الذين قالوا هذا الكلام الماسخ في النهاية اعترفوا بأنهم كانوا دساسين ومشوهين واعترفوا أمام العالم أجمع أن هؤلاء ليسوا بأتراك الجبال بل هم شعب قائم بذاته اسمه الشعب الكوردي . أنا لا أزكي جميع القيادات الكوردية، نحن بشر، قد يكون هناك قائداً كوردياً سيئاً، لكن الذي قلته أنا عن القائد سمكو أنه تعامل مع مار بنيامين شمعون من منطلق أنه زعيم ثورة في وطن اسمه كوردستان، حتى لو كان أحد أبناء الكورد المسلمين قام بما قام به مار بنيامين شمعون لأصدر بحقه سمكو شكاك نفس الحكم الذي أصدره بحق مار بنيامين شمعون.

يزعم الكاتب تيري ليس لدي اي اعتراض لنشر الدراسات التاريخية والبحوث تتعلق بشعبنا الاشوري، ولكن ان اعتمد مصارد ايديولوجية اي بمعنى لاشخاص كانوا او هم منخرطين في حركات لا تؤمن بحق الاخر في الوجود، فهذا امر مثير للعجب من كاتب كوردي ويدعي النضال من اجل احقاق حقهم ومطلبهم المشروع. فالحسيني والدرة وطه باقر وسوسة واخيرا الدكتور المزيف الشماس كوركيس مردو وغيرهم ممن اوردتهم يناهضون وجود الكورد ايضا، انهم اناس كل شئ لدينهم عروبي وعلى الجميع الاقرار بذلك.

ردي: يا سيد تيري إن كان ليس لديك اعتراض، لماذا كل هذا الصخب والعويل؟ تستطيع أن تردوا على ما طرحته بكل هدوء وروية، دون الهروب من الذي طرحته، واللجوء إلى أمور أخرى بعيدة كل البعد عن موضوعنا الذي تمحور حول نقطتين هما، أن كوردستان وطن الكورد، ومن يعيش فيه من الكورد وغيرهم يجب عليهم أن يصون هذا الوطن ولا يخدشه بأعمال منافية للقانون والوطنية. الثاني أن إصدار حكم سمكو على مار بنيامين كان بسبب تخابر هذا الأخير مع جهات أجنبية أثناء الحرب العالمية الأولى، ومن يتخابر أو يتصل بأعداء وطنه أثناء الحرب معروف مسبقاً نوع الحكم الذي يصدر بحقه. الظاهر أنك بعيد كل البعد عن الساحة ولا تعرف تتهم مَن، عزيزي الحسني وليس الحسيني، هو المؤرخ الكبير (عبد الرزاق الحسني) و(طه باقر) عالم آثار، مختص بالآشوريات، و(أحمد سوسة) غني عن التعريف، أن هؤلاء جميعاً مؤرخون وعلماء آثار فوق كل الشبهات والتشكك. ليس هؤلاء فقط قالوا أنكم لستم امتداد للآشوريين، بل هناك حشد كبير من العباقرة في هذا المضمار من المؤرخين وعلماء آثار قالوا هذا الكلام منهم، الدكتور فاضل عبد الواحد ذنون، والدكتور وليد الجادر، والدكتور فاروق ناصر، والدكتور علي ياسين الجبوري، والدكتور سامي سعيد الأحمد، و الدكتور عامر سليمان، جميع هؤلاء و المؤرخ جيمس موريس، والمؤرخ الهولندي ماليبار، وعبد الحميد الدبوني، و يوسف إبراهيم يزبك، و القس سليمان الصائغ، وعالم الآثار نيكولاس بوستكيت، و المؤرخ سيدني سميث، وغيرهم كثر، جميعهم لا يستسيغوا دعوى (الآثوريين) على أنهم من بقايا الآشوريين. يا حبذا تقول لنا أين ناهض هؤلاء وجود الكورد؟.

يقول الأستاذ تيري: مرة اخرى لن اجادل بتاريخية وجود الاشوريين الحاليين وعلاقتهم بالاشوريين القدامى لانه جدال مبتذل، كجدال وجود الكورد او عدم وجودهم، لا بل ان كل مطلع منصف للتاريخ سيجد في هذا التاريخ الالاف من الامثلة على وجودهم، سواء سموا نساطرة (النسطورية كلمة اطلقت على تابعي كنيسة المشرق التي كان مقرها في الدائن ومن ثم في بغدا وثم في اربيل والقوش، وهذه الكنيسة امتد نشاطها من اواسط الصين الى البحر الابيض المتوسط ومن تركستان الحالية الى المحيط الهندي وضمن ما يقارب الثمانين مليون شخص ابان عصر البطريرك مار طيماتيوس الاول الذي عاصر المهدي والهادي والرشيد من خلفاء العباسيين،وهذه الكنيسة ضمت شعوب مختلفة بالطبع) او اشوريين او سريان، حيث بعد المسيحية شاع استعمال تسمية السريان التي هي اصلا تحريف يوناني ل اسيريان.

ردي على الجزئية أعلاه: عزيزي نحن أيضاً لا نجادل بل نناظر كتابياً. أنت مدعوا أن تثبت للآخرين أنكم آشوريون وليسوا نساطرة هذه هي فرصتكم لا أن تهرب من الرد، أتعرف لماذا، لأنك لا تملك رداً في هذا المضمار؟. لا تخلط الأمور، الكورد أمة تاريخها معروف للقاصي والداني. يا ريت تقول لنا مثل واحد من هذه الأمثلة الذي يثبت آشوريتكم. أما عن الكنيسة التي تحاول ربطها بالتسمية الحديثة (الآشورية) فهي لعبة مكشوفة، لأن الكنيسة التي تتحدث عنها كانت لها اسمان الكنيسة النسطورية أو كنيسة المشرق. المشكلة أنكم تقولون شيء والواقع شيء آخر، يا أستاذ تيري، لا تحاول عبثاً أن تربط بين الطائفتين المسمين بالسريان والآشور. هل الكنيسة السريانية و(الآشورية) واحدة، أم كنيستان مختلفتان، والعداء بينها واصل إلى أبعد ما تتصور. لا تحاول تلعب بالكلمات، لدي معلومات وافية عن الطوائف المسيحية بمجملها .إذا أنتم واحد كما تزعم؟، لماذا تقولون الشعب الآشوري السرياني الكلداني! أ تلاحظ، كل منهما له تسميته الخاصة عندكم، هذا آشوري، وذاك سرياني.

يقول السيد تيري:" الغاية من كل فعل من المفترض ان تكون لاجل زيادة الثروات وتطوير ممارسة الحقوق واحترام كرامة الانسان. اريد ان اناقش مدى معرفة السيد مندلاوي بحقيقة المجازر البشعة التي اقترفها كل من بدرخان بك ومحمد كور الراوندوزي، وهل كانت حقا في مسار خدمة الحركة القومية الكوردية، ام انها دخلت في خدمة الباب العالي وسياساته، ونتيجتها لم تكن الا سلب وقتل وسبي وسرقة وقد قتل الاول ما يقارب العشر الاف اشوري والاخر اكثر من ذلك بكثير. هذا تاريخ  وحدث ومسجل، لا يمكننا الاختلاف فيه وانما قد نختلف في مسبباته ودوافعه. ماذ سيكون موقف الاشوريين الذين ترفض وجودهم اصلا وهم واقع قائم بغض النظر عن رفضكم او عدمه، هل يمكنهم حقا ان يقبلوا ان يتم الاعتراف بهم ابطالا، وعلام هذه البطولة؟ هل لانهم قتلو وسبوا من بني جلدتهم كل هؤلاء الناس؟ يقال ان علي حسن المجيد قال لوفد الجبهة الكوردستانية الذي تفاوض مع الحكومة العراقية، عندما ذكروه بان 180 الف كوردي قد قتلوا في الانفال فقال يمعودين شدعوة، كلهم مئة الف، كم هو مؤلم مثل هذا الجواب اليس كذلك؟ وكان مائة الف ليست شيئا، ليست روحا، ليست بدنا، وكانها شئ اي شئ تافه!!! هل نبني لهذه الثقافة التي شرعها امثال على حسن المجيد ام نريد ان نبني لثقافة ترحب بالاخر وتمنحه المساحة التي يستحقها في الحياة العامة، ونرفض المساس بمشاعره واهانة كرامته".

ردي: نحن لا نتعرض لكرامة الإنسان، إن كرامة الإنسان وحقوقه محفوظة ومصونة عند الشعب الكوردي منذ أمد طويل، حين كان الآخرون يسلخون جلود البشر، كان الإنسان الكوردي يبدع في وطنه كوردستان، يدجن الحيوان ويبتكر الأدوات المنزلية، و يستصلح الأرض، ويزرع القمح، الخ، عزيزي ليست هناك مجازر، بل هناك قوانين يجب على الرعية رعايتها، ولا تخرج عنها. أنك في الجزئية أعلاه تحاول بنفس الطريقة التي تسيئون بها إلى سمكو شكاك أن تسيئوا إلى الأمير بدرخان باشا (1802-1868) أمير إمارة بوتان، بينما الحقائق التاريخية لا تقول هكذا، أن إمارة بوتان كانت دولة مثل إمارة الكويت، والإمارات العربية الخ، وكانت لها عملتها الخاصة بها، وسياستها المحايدة، أن النساطرة بتحريض من البريطانيين امتنعوا عن دفع الضرائب للإمارة، فما كان من أمير البلاد إلا أن يخضعهم لحكم القانون. حتى أن الأتراك كانوا يعرفوا هذا الأمر جيداً، لقد نشرت في حينه جريدة التلغراف التركية الصادرة بتاريخ 22 تشرين الأول عام (1340) هجرية المصادف ليوم الأربعاء تحت رقم (128) مقالاً بعنوان (النسطوريون) باسم الأديب (سليمان نظيف بك) قال فيه:"النسطوريون قوم سكنوا حتى آخر خلافة السلطان عبد المجيد في جزيرة بوتان تحت رعاية بگوات الأكراد. امتنعوا عن دفع الضريبة المتفق عليها منذ القديم للأكراد بتشويق من الإنگليز، وكان رئيس البكوات حينذاك الأمير بدرخان". هذه هي الحقيقة يا سيد تيري، أن جميع الشعوب التي امتنعت عن دفع ضرائب المستحقة عليها للدولة في ذلك العصر، كان النظام السياسي يشن عليها الحملات التأديبية لإجبارهم على دفع المستحقات التي عليها. إن الدولة العثمانية خير دليل لنا، ماذا فعل بعشائر جنوب العراق حين امتنعوا عن دفع الضرائب؟. لا عزيزي، ليس هناك شيء دخل في حساب الباب العالي، لأن الإمارتين كانتا ضد الدولة العثمانية، بدليل أنها هي التي هاجمتهما وقضت عليهما، لو كانتا في خدمة الباب العالي لم تشن عليهما الهجمات الوحشية. إن المسمى علي حسن المجيد كان إنساناً غير سوياً وجرذاً يختبئ في ساعة الشدة في الجحور، كما رأيناه هو وزمرته العفلقية المجرمة. عزيزي لا تغالط، نحن لا نؤسس لرفض الآخر، ولا تسوء الضن بي، أنا قلت الذي عندي، إن كان عندكم شيء تقولوه في هذه المنحى، تفضلوا اطرحه بطريقة علمية لكي نناقشه، إن كان حقاً ما تقولون، صدقني أنا من جانبي اقر واعترف به قبل الجميع، لكن أن لم تجد شيء ترد به رداً علمياً أكاديمياً، فالأفضل، أنك تعترف بالحقيقة التي على الأرض، وتقر بنسطوريتك، وهذا ليس فعلاً قبيحاً، بل هو الفضيلة بعينها.

يقول الكاتب تيري:"لا اعلم ان كان السيد مندلاوي قد عاش في الغربة ام لا، لكي نقارن احتفاء الناس في الدول الديقراطية بالتعدد والتنوع ونحن نمتلكها تاريخيا ونريد فرض النوع الواحد اعتمادا على حقيقة القوة العددية والتي اتت نتيجة تعرض الطرف الاخر للمذابح المستمرة".

ردي: يا سيد تيري، لماذا تلعب بالكلمات، وتحرف الموضوع عن مساره الصحيح، أنا أيضاً أدعوا إلى الديمقراطية، لكني أقول أن الأشياء يجب أن تسمى بأسمائها الصحيحة، هذا الذي أنا قلته. لا أن تأتي مخابرات دولة استعمارية معتدية، وتستحدث شعب على أرض كوردستان، و تريدنا أن نبقى مكتوفي الأيدي، حتى لا نرد بأقلامنا، كفى هذا الهراءً، ما هذه الديمقراطية التي تكمم الأفواه!. أ ترون أني مخطئ فيما قدمته، تفضلوا، قولوا لنا ما هو الصح، لكن بدون كلام إنشائي لا يقدم ولا يؤخر، قدموا ما عندكم من وثائق تؤكد آشوريتكم.

يقول الكاتب في الجزئية الأخيرة في رده علينا:"السيد مندلاوي يعيد ما بثته ونشرته الثقافة العروبية، من ان قيام العرب ضد العثمانيين ثورة ولكن فعل الاشوريين نفس الشئء هو تمرد او عض اليد التي احسنت اليهم؟ هل للسيد مندلاوي ان يفسر هذا التناقض المشين او الكيل بالمكياليين الواضح؟ بالتأكيد سيجد ذلك في المفهوم الاسلامي للسلطة وللامة، فالسلطة هي من الدين والارض والوطن هي للمسلمين والامة الاسلامية وما باقي الناس الا اهل الذمة في احسن الاحوال او كفار حينما يريد الحاكم؟ انهم من خلال هذه المقولة وهذا الكيل يقولون الا يكفيكم اننا تركناكم تعيشون في كنفنا، وكاننا كنا احياء ولمن نكن كيس الذي تجبي السلطات منه اموالها، لاننا كنا الفئة المنتجة. السيد مندلاوي يكرر ذلك في عصر يقال في اننا مواطنون ويهددنا باطاعة القيادة الكوردستانية في زمن الديمقراطية والتعددية، وكان مفهوم المواطن والمعارض والمؤيد ينطبقان على الكورد فقط، اما الاخرين فعليهم الصمت والشكر الدائم لانهم لا يزالوان احياء".

ردي:أتساءل، أنك لا تعترف أن الكورد أحسنوا إلى النساطرة؟ أنا جئت بمصدر من عدة مصادر نسطورية تقول هذا الكلام. لو نترك لجوئكم إلى كوردستان في الحقب الماضية، أليس في السنين الأخيرة وبعد سقوط نظام البعث المجرم تلجئون إلى الشعب الكوردي وحداناً وزرافات هرباً من اضطهاد العروبيون لكم وقتلكم وتصفيتكم بالجملة دون رحمة؟. "وإن أحسن إليك فلا تنسى إنه دين ويجب أ يؤدى" أ بهذه الطريقة... تردون إحسان الكورد لكم!. عزيزي، لا تكرر علي اسم الآشوريين، اثبت لي أنكم امتداد للآشوريين ثم ادعي ما يحلوا لك. وما علي ألا أن اعترف لك بذلك على رؤوس الأشهاد. لا تحاول تنسبني إلى جهة إسلامية، أنا شخص علماني، ليس لي أية علاقة بالإسلاميين، لا من بعيد ولا من قريب.

أأمل أن اتضح لك ولغيرك ما قلته في سياق هذا الرد. لا يا عزيزي، الالتزام بالقانون والعرف فرض على كل من يقيم على أرض كوردستان، أن كان كوردياً أو غير ذلك، له حقوق وعليه واجبات، يجب أن لا يتخطاها. إن كنت تعيش في بلاد الغربة، اذهب إلى كوردستان لترى بأم عينيك كيف تعيش طائفتك، وفي أية بحبوحة، ولا يستطيع أحد مسهم بسوء، بخلاف وسط وجنوب وغرب العراق، حيث يتم قتل النصارى الأبرياء والتمثيل بهم بمجرد، إصدار فتوى يصدرها شخص شبه أمي يبيح فيها دماء المسيحيين. بينما في كوردستان حياة المسيحيين وأموالهم مصانة بقانون، يعاقب أشد العقاب من يتجاوزه. أكرر عليك أنا لا ألغي وجود أحد ما قطعاً، لكني في خلاف معكم على استعارتكم للتسمية الآشورية، و قضية رجل الدين مار بنيامين شمعون، هذان النقطتان تطرقت لهما في سياق ردي هذا بالتفصيل. كيف تقول أني أهددكم بإطاعة القيادة الكوردستانية في زمن الديمقراطية والتعددية. هل في زمن الديمقراطية والتعددية المواطنون لا يخضعون للقانون والنظام!! هذا الذي أقوله في أي بلد تكون يجب عليك الالتزام بقوانين ذلك البلد.

"ومن البلية عذلُ مَن لا يرعوي ... عن غيه وخطاب من لا يفهم"

يُذكرنا التاريخ عبر ازمنته المتعاقبة منذ ان عرفت الانسانية طرق التحايل والاقصاء بشتى الوسائل بان القوي كان يغتصب حقوق الفقير و يمحى وجوده اصلا كلما شاء، ابتداءّ من عصور الرق والعبودية ولاسيما في عصر الامبراطورية الرومانية فكانت تجارة الرق سائدة حينئذ ، حيث كان على اكتافهم يبنى الحضارات وقصور السلاطين والى يومنا هذا ، وعندما ننبش جذور التاريخ ،لا سيما التاريخ الاسلامي يؤكد لنا المصادر التاريخية بان الرسول نفسه دعى الى الرفق بالعبيد والاسرى وتحسن معاملتهم كبني البشر وخلق الله ، وضمن حقوقهم للمرة الاولى في تاريخ الانسانية حسب قول تلك المصادر . وبقيت تلك التجارة في الغرب سائدة الى ان تم استقلال امريكا واصدار نص دستوري في عام 1865 بالغاء العبودية ومساواة الناس جميعا في الحقوق والواجبات ولف اوراق الماض وماسيه وانطواء اوراقه ، وهذا تم التاكيد على ذلك في ميثاق لعصبة الامم المنعقد في سنة 1906 م لمنع تجارة الرق والتعامل معها بشتى الوسائل نهائيا .

فعندما نفتح ابواب التاريخ الايزيدي منذ ظهور بوادر الحضارة الانسانية والى هذا العصر ، نجد بان التاريخ واخواتها لم يرحموا بهم وكانوا هم دوماّ كبش فداء وقربانا للازمات . فلننسى التاريخ القديم ولنرجع رويداَ رويدا الى زمن السلاطين نرى بان كل من كان يحلم حلما مخيفا يقوم بتجهيز قوات من العساكر بتنفيذ حملة ابادة ضد الايزيديين بحجج واهية ، تارة لانهم كفار ، وتارة اخرى هم لصوص وقطاع الطرق ، وتارات اخرى لهم ذيول وقرون لانهم اشباح مخيفة يعبدون الجن والشيطان وغير ذلك من السخافات والتلفيقات.

عبرت تلك الازمنة ولعن التاريخ تلك الطغاة ومن ساندوهم وكشفت جميع الاوراق ، وعرف الايزيديين من لم يقرأ تاريخهم الحقيقي وانسانيتهم وفلسفة عبادتهم ، كونهم شعب مسالم ومحب لوطنه ولخلق الله اكثر من غيره .

انتهى زمن الديكتاتورية منذ عقد من الزمن وبُشر الايزيديين كغيرهم من الشعب العراقي بطي صفحات الظلم والاستبداد والحاكم الواحد والرأي الواحد الغير قابل للنقاش ، والدخول الى زمن الانفتاح على حرية التعبير وارجاع الحق الى من يحقه ، كون الوطن للجميع دون التميز على اساس العرق او اللون اوالقومية.

شارك الايزيدييون في اول الانتخابات بعد سقوط النظام السابق لانجاح واقرار الدستور ولولا مشاركتهم في محافظة نينوى لما رأى الدستور في حينه النوربالرغم من التهديدات والمخاوف من قبل الارهابيين وغيرهم ومن سانهم داخل العراق وخارجه .

وبعد تشكيل البرلمان العراقي تم تخصيص مقاعد كوتا للاقليات الدينية ومنهم مقعد يتيم للايزيديين ، ولكن تحرك بعض من نشطاء والمهتمين بالشان الايزيدي بتقديم طلب الى المحكمة الاتحادية في بغداد بحصولهم على كوتا كاملة بما يناسب حجم تعدادهم السكاني ، وبعد الجرجرة الطويلة كسب الايزيديون دعوتهم باعطاء كوتا غير ناقصة لهم في الدورة البرلمانية القادمة اي في 2014 . ولكن لم نرى وان يخرج الحكومة السياسية الموقرة سهامها السامة بالمساومة على قانون زيادة الكوتا للاقليات ومنهم الاكثر تضضررا هم الايزيديين . هذا يذكرنا بالقول الدارج " لايقدر على رفع حمله فيضرب حماره " .

اود ان اقول للبرلمان العراقي اين انتم من تشريع القوانين والعالم اين ، هل قرأتم دستور في العالم الثالث او الخامس بان تشرع قانون مشروع مستحق وهو زيادة عدد اعضاء البرلمان مقارنة مع ازدياد كثافة السكان "المفرطة" في بلادكم على حساب قانون مشروع في حق اقليات تلك البلد ؟

وهذا أكد النائب السابق في البرلمان العراقي ضمن قائمة التحالف الكوردستاني الاستاذ الجامعي د.سيروان الزهاوي على قناة زاكروس تي في ، بانه لا يجوز على التحالف الكوردستاني في البرلمان العراقي قبول فرض شروط عليه ،ولاسيما لاجحاف حقوق شريحة مهمة من مواطنيه وبالاخص الاخوة الايزيديين مقابل زيادة عدد مقاعدهم والتي هي من مستحقاتهم اسوة بزيادة عدد سكانهم مع بقية المحافظات العراقية ، حسب قول السيد الزهاوي .

نقول للبرلمان العراقي اين انتم من ضحايا الايزيديين الذين قدموا في سبيل العراق عبر انظمته والى تحريره من الديكتاتورية ، فكم امرأة ايزيدية ارملت وكم طفل ايزيدي تيتم وكم من عجوز ثكلى وكم من شيخ فقد سنده في الحياة الا وهو ابنه بفعل الارهاب واخواته ، هكذا بالنسبة لاقليم كوردستان ايضا ، هل يوجد صخرة في جبال كوردستان الشماء لم يحارب خلفها بيشمركة من الايزيديين جنبا الى جنب اخوته الكورد من اجل ارض وكرامة كوردستان . لنرى ماذا يكون عقاب الايزيديين مقابل كل ذلك من التضحيات ،او على الاقل ان يحسبوهم مثل هؤلاء العبيد الموصي عليه بعدم هضم حقوقهم !!!

حسون جهور

01 نوفمبر 2013

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

السبت, 02 تشرين2/نوفمبر 2013 11:10

اجراس الحرية -1-بقلم : محمود خليل