يوجد 642 زائر حالياً
أهلا بكم

سياسيه

يوتيوب فيديو

مجزرة الكورد الايزديين من قبل داعش بعد تركهم من قبل البيشمركة
khantry design

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قالت الباحثة المتخصصة في التمويل الإسلامي كاميلا بلادي، إن اليابان، المعروفة بـ"بلاد الشمس المشرقة" و"أرض الساموراي" باتت جاهزة لاستقبال التمويل الإسلامي والتحول إلى مركز دولي في آسيا له، مضيفة أن الدولة التي أعدت بنيتها القانونية لتسهيل هذا النوع من التمويل تقدم فرصا واعدة بالاعتماد على اقتصادها العالمي والالتزام المعروف عن شعبها بالإنتاج والعمل.

ولفتت بلادي، الموجودة حاليا في طوكيو، في مقال لها حول أوضاع التمويل الإسلامي في اليابان، إن الدولة الآسيوية تحمل فرصا واعدة للتمويل الإسلامي نظرا لموقعها الاقتصادي الرائد في آسيا والعالم، كما أنها قادرة على أن تكون مصدر جذب للأموال القادمة من الشرق الأوسط والخليج بحثا عن فرص استثمارية.

وبحسب بلادي، فإن الحكومة اليابانية، إلى جانب تجمعات الشركات اليابانية العملاقة المعروفة بـ"كيريتسو" مهتمة بإصدار صكوك إسلامية لجمع التمويلات من السوق، وتنقل الباحثة المتخصصة بالتمويل الإسلامي عن المصرفي طريق الله خان، قوله إن اهتمام طوكيو بالتمويل الإسلامي بدأ عام 2005 عبر عمليات تعاون مع مؤسسات مالية في ماليزيا والإمارات وجرى استخدام وسائل التمويل تلك لجذب الاستثمارات إلى اليابان.

 

وصدرت الصكوك اليابانية الأولى عبر شركة "أيون" بماليزيا عام 2007، وفي عام 2010 صدرت صكوك عن مؤسسة "نامورا الاستثمارية" وتبعتها صكوك من "تويوتا" للسيارات عام 2012 بقيمة 88 مليون دولار، قبل أن يُصدر بنك ميتسوبيشي عام 2014 صكوكا بـ500 مليون دولار.

وعدلت طوكيو قوانينها المالية والضرائبية بحيث تتيح التمويلات الإسلامية، وسمحت بإعفاءات ضريبية للمستثمرين الأجانب الذين يستثمرون في السندات ذات الأهداف الخاصة، واعتبرت بلادي أن تلك الخطوات تدل على أن اليابان "قامت بالخطوات الضرورية للتحول إلى نمر آسيوي على صعيد التمويل الإسلامي وإصدار الصكوك."

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)  --  أدى انهيار أسعار النفط لأدنى مستوياته خلال أعوام إلى خفض فاتورة استهلاك الطاقة في الصين بما يقدر بـ100 مليار دولار خلال ستة شهور فقط.

ورهن بوكيانغ لين، خبير اقتصادي بارز وعميد المعهد الصيني لدراسات سياسة الطاقة، توفير المارد الآسيوي للمبلغ بحفاظ النفط على أسعاره الراهنة.

وأشار لين، خلال حلقة نقاشية أقامتها CNN عن الأسواق الناشئة بمنتدى دافوس الاقتصادي، إلى أن أكبر مستورد للنفط في العالم، يأمل باستمرار تدني أسعار النفط عند معدلاتها الراهنة لمنح اقتصاده دفعة قوية .

 

وبدور قال زو اكسشوان، حاكم مصرف بنك الشعب الصيني:  "انخفاض الأسعار سيمنحنا زخما وفرصا وظيفية"، حيث سيتيح النفط الرخيص للعملاق الآسيوي فسحة من الوقت لمتابعة الإصلاحات الاقتصادية، على حد قوله.

وتهاوت أسعار النفط من 116 دولار للبرميل إلى أقل من 50 دولار خلال ستة أشهر، في سلسلة تراجع تواصلت مع إحجام "الأوبك" عن خفض سقف الإنتاج.

شفق نيوز/ اعلنت رئاسة اقليم كوردستان، عن ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني بحث مع نائبي الامين العام للاتحاد الوطني الكوردستاني كوسرت رسول علي وبرهم صالح خلال زيارتهما له في مقر قيادة الپيشمرگة لمحور غرب دجلة الوضع في المناطق المحررة وجبهات القتال.

وجاء في بيان لرئاسة اقليم كوردستان ورد لـ"شفق نيوز"، ان بارزاني استقبل بمقر قيادة پيشمرگة كوردستان لمحور غرب دجلة (امس) الجمعة، وفداً رفيعاً من الاتحاد الوطني الكوردستاني ضم نائب رئيس إقليم كوردستان النائب الأول للسكرتير العام للاتحاد الوطني الكوردستاني كوسرت رسول علي والنائب الثاني برهم احمد صالح والوفد المرافق لهما والذي ضم عضوي القيادة هريم كمال آغا وشالاو كوسرت رسول ورئيس كتلة الإتحاد بمجلس محافظة اربيل ريباز بيركوتي ووزير الإعمار والإسكان بحكومة إقليم كوردستان درباز كوسرت.

واشار البيان الى ان الوفد الزائر هنأ بارزاني وقوات پيشمرگة كوردستان للانتصارات التي حققتها الپيشمرگة في القتال ضد الإرهاب، مشيرا الى ان الوفد قدم التعازي الى عوائل وذوي الپيشمرگة الشهداء الذين ضحوا بحياتهم في سبيل الوطن في مواجهة الإرهاب وتمنى الشفاء العاجل للجرحى.

ولفت الى انه جرى خلال اللقاء بحث الوضع في المناطق المحررة وجبهات القتال، وتم التأكيد على ضرورة دعم قوات الپيشمرگة، وتم التطرق الى الأوضاع السياسية والأمنية في العراق أيضاً.

ونوه البيان الى التأكيد في اللقاء على ضرورة الحفاظ على وحدة الصف بين القوى السياسية الكوردستانية، مبينا ان كوردستان تمر في ظروف عصيبة في ظل التهديدات الإرهابية.

كما اشار الى التأكيد على ان وحدة الصف والكلمة بين القوى السياسية ودعم قوات الپيشمرگة ضمانة لانتصارات شعب وپيشمرگة كوردستان.

وكانت قوات الپيشمرگة قد استعادت السيطرة خلال الايام الماضي على مناطق واسعة في محور غرب الموصل بتحرير عشرات القرى وقتل مئات الارهابيين، بدعم جوي من طيران التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الامريكية، وهي الان على بعد اقل من 12 كم من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

ويشرف رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني بصفته القائد العام للقوات المسلحة في الاقليم على المعارك التي تخوضها قوات الپيشمرگة لاستعادة المناطق التي سيطر عليها ارهابيو تنظيم "داعش" في محافظة نينوى بعد احداث الموصل في حزيران من العام الماضي.

 

بغداد ... أستهجن النائب عن محافظة البصرة ماجد شنكالي ،السبت، تصريحات بعض النواب التي وصفت قوات البيشمركة بـ"المحتلة" لبعض المناطق التي تحررها بانها غير مسؤولة.

وأضاف شنكالي في تصريح لـ "عين العراق نيوز" ان قوات البيشمركة تقوم بالتنسيق مع قوات الامن العراقية بتحرير القرى التي يحتلها داعش ، مشيرا الى انها بذلك تصبح قوات محررة للقرى التي احتلتها داعش.

وبين شنكالي ،اننا نحتكم الى الدستور ولايمكن لأي طرف من الاطراف أن يتجاوز على اراضي الآخرين ، منوها الى ان الاقليم لايمكنه ان يتجاوز على الاراضي التي لاتقع ضمن حدوده الجغرافية.

وشدد على ضرورة اجراء استفتاء للمناطق المتنازع عليها ، مشيرا الى ان تطبيق المادة 140 من الدستور ضروري جداً واعادة لكل حق حقه .

وأوضح ،ان المشكلة لاتنحصر في الاقليم فحسب وانما هناك مناطق كانت تابعة لمدن والمقبور صدام غير جغرافيتها الى مدن اخرى كمنفذ (عرعر ، والنخيب) .

هذا واتهم نواب من اتحاد القوى العراقية ونواب تركمان بأحتلال البيشمركة للقرى التي يحررونها من داعش في مناطق سهل نينوى وجبل سنجار ، مشيرين الى ان الاقليم يمارس دور التطهير من الوجود العربي لتلك المناطق بحجة ايواءهم لداعش.انتهى/م.غ

http://aynaliraqnews.com/index.php?aa=news&id22=29935

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية [بنتاغون] الادميرال جون كيربي ان " حوالي 3600 جندي من القوات الامنية العراقية والقوات الكردية البيشمركة يتلقون تدريبات من الجيش الأمريكي في العراق".


واوضح كيربي في مؤتمر صحفي عقده الليلة الماضية ان "الهدف من وراء عمليات التدريب هو الخروج بـ12 لواءً تسعة منها عراقية وثلاثة من البيشمركة ونأمل التحاق المزيد من المدربين والمتدربين مع مرور الوقت".


واوضح ان التدريبات "بدأت يوم الاربعاء وتشمل 600 جندي تقريبا في قاعدة بعين الاسد] في محافظة الانبار و1600 آخرين في قاعدة التاجي العسكرية ونحو 1300 في معسكر بسماية و100 آخرين من البشمركة في اربيل".


واضاف المتحدث باسم البنتاغون "هناك مستويات متعددة من القوات الامريكية موزعة في مختلف المواقع المذكورة "مشيرا الى" مساهمة الشركاء في التحالف الدولي ضد تنظيم داعش في عمليات التدريب" لافتا الى ان"مدة عمليات التدريب تستغرق ستة اسابيع يتخللها اسبوع راحة".


ولفت كيربي الى ان "تنظيم داعش بات غالبا فى موقع الدفاع "مضيفا "لم نعد نراه يحاول السيطرة على مزيد من الاراضي بل حماية طرق التواصل التابعة له".


وأشار الى "خسارة داعش نحو 700 كم مربع من الاراضي التي كان يسيطر عليها في العراق"مبينا انه" وعلى الرغم من انها نسبة ضئيلة لكنها تشكل مناطق مهمة بالنسبة الى داعش، من المدن والمناطق المأهولة وغالبيتها استعادتها قوات البيشمركة".


ولفت المتحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية الى ان "داعش تجند اطفالا للقتال او شن هجمات انتحارية، ما قد يعني انهم يعانون مشاكل في الاعداد للمقاتلين"مضيفا ان "داعش خسر أيضا ملايين الدولارات من عائدات النفط جراء ضربات التحالف الدولي ويعاني مشاكل لتعويض احتياطه من الاليات".


وقال كيربي "رغم مؤشرات التقدم هذه، لا نزال ندرك ان داعش تبقى قوية في العراق وسوريا"،مذكرا "اننا قلنا دائما ان الحرب ضد التنظيم ستكون مسارا طويلا".


أربيل: دلشاد عبد الله
أثقلت الحرب التي يخوضها إقليم كردستان العراق ضد تنظيم داعش على طول جبهة تبلغ أكثر من 1050 كيلومترا، الوضع الاقتصادي المتدهور في الإقليم، وكاهل الموطن الكردي، فهاجس الحرب والحالة المعيشية الصعبة أصبح الشغل الشاغل لدى المواطن.
وقال ريبين رسول، مستشار رئاسة برلمان الإقليم، في حديث لـ«الشرق الأوسط»، لا شك أن «الحرب مع تنظيم داعش أثرت سلبيا من الناحية النفسية والاقتصادية والاجتماعية على المواطن الكردي وحتى من الناحية السياسية في التعامل بين الأحزاب السياسية والحكومة والبرلمان ورئاسة الإقليم.. فمن الناحية النفسية يشعر المواطن الكردي أنه مهدد يوميا بسبب هجمات (داعش) على المناطق هنا وهناك، والخوف من حدوث تفجيرات إرهابية في المنطقة، أما من الناحية الاقتصادية فالحرب أثرت على اقتصاد الإقليم والاستثمارات، وعلى وضع الشركات والوضع المعيشي بشكل عام وعدم دفع رواتب الموظفين لأشهر من قبل الحكومة، وانشغال القيادة بالحرب وتسليح البيشمركة وتدريبها. أما اجتماعيا، فقد أثرت على وضعية العوائل والعلاقات الاجتماعية، فالجرحى والقتلى الذي يسقطون يوميا في جبهات القتال من قوات البيشمركة أثروا على مزاجيات الشعب الكردستاني»، مشيرا إلى أن «الحرب ضد إرهابيي (داعش) تعتبر هاجسا يوميا لدى المواطن الكردي في الإقليم، وهذا يدفعه إلى الشعور بالقلق، خصوصا أننا لا نعلم إلى أين تتجه هذه المعركة وما سيكون مصيرها، وكيف ستكون النهايات. نحن نتوقع هجرة مليونية جديدة تجاه الإقليم إذا هاجمت بغداد الموصل، وهذا يشكل عبئا اقتصاديا واجتماعيا ونفسيا على المواطنين في كردستان».
وتخوض قوات البيشمركة حاليا حربا ضارية ضد مسلحي تنظيم داعش، الذين اتجهوا في أغسطس (آب) من العام الماضي نحو إقليم كردستان، بعد سيطرتهم على الموصل وصلاح الدين، لكن البيشمركة تمكنت وبمساندة من طيران التحالف الدولي، خصوصا الولايات المتحدة، من إيقاف تقدم التنظيم الإرهابي باتجاه أربيل عاصمة الإقليم، وبدأت بعد ذلك هجوما مضادا ضد «داعش»، واستطاعت خلال الأشهر الماضية استعادة مساحات واسعة من سهل نينوى، لكن المواطن الكردي لم يتوقف عن القلق والخوف الذي ينتابه منذ بداية الحرب.
«الشرق الأوسط» استطلعت آراء سياسيين ومراقبين ومواطنين أكراد في الإقليم حول تأثيرات الحرب ضد «داعش»؛ إذ قال فرهاد رشيد الذي التقيناه خلال تجولنا في سوق أربيل: «لقد بطأت حركة السوق، والحركة الشرائية في المدينة، والسبب يعود أولا إلى تدهور الوضع الاقتصادي للمواطن الكردي، إلى جانب أن المواطن يخشى على مستقبله في ظل حرب لا نعلم نتائجها النهائية، صحيح أن قوات البيشمركة استطاعت أن تبعد (داعش) وتحرر مساحات كبيرة، لكننا قلقون جدا».
أما المواطنة، جيمن علي، فقالت إن «الأوضاع الأمنية في الإقليم هادئة ومستتبة، لكن هناك جمود اقتصادي بسبب تأخر تصديق الميزانية الاتحادية وعدم وصول الرواتب للإقليم».
بدورها، قالت النائبة في برلمان إقليم كردستان، أواز حميد: «بحسب مراقبتي لأوضاع المواطنين في كردستان، أرى أن هناك حالة من اليأس تنتاب المواطن الكردي، وهذا غير مرتبط بالوضع الاقتصادي، فكما تعلمون نحن في حالة حرب ضد الإرهاب، وهذا يثير بعض المخاوف لدى المواطن في كردستان، فتنظيم داعش الإرهابي يبث باستمرار الدعايات ليثير قلق المواطن، وكذلك قد يثير موضوع المناطق المتاخمة لـ(داعش) التي تتعرض في بعض الأحيان لقصف (داعش)، الخوف لدى المواطنين، خاصة عندما يلتقون أقاربهم في تلك المناطق».
من جانبه، قال الصحافي الكردي، كارزان هورامي: «في الحقيقة أن إقليم كردستان يواجه حربا واسعة يشنها تنظيم داعش، بالإضافة إلى الحصار الاقتصادي المفروض على الإقليم من قبل بغداد منذ نحو عام، فالحكومة الاتحادية لا تقدم الدعم للإقليم في الحرب، ومع هذا استطعنا أن نخوض هذه الحرب وحققنا انتصارات واسعة على التنظيم في كل الجبهات، لكن يجب أن نحارب (داعش) من الناحية الفكرية أيضا، لأن الحرب العسكرية لا تكفي للقضاء على هذا التنظيم».
وعن الحياة اليومية في الإقليم في ظل الحرب، قال هورامي: «الحياة اليومية هادئة في كردستان، لكن المواطن الكردي قلق على مستقبل الوضع في العراق، لأننا لم نتوقع أن يحتل (داعش) مساحات كبيرة من العراق، و شعب كردستان تنتابه الحيرة من النظام العراقي الجديد».
الناحية الاقتصادي في الإقليم كانت المتضرر الأكبر من الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي، والحصار الذي فرضته بغداد في عهد الحكومة السابقة، وقال هيرش خوشناو، رئيس رابطة رجال الأعمال في كردستان، إن «الناحية الأمنية ممتازة في الإقليم، لكن الناحية الاقتصادية منهارة، وهذا أثر على حياة الناس في كردستان، الذي باتوا يائسين من الوضع الاقتصادي، فعدم وجود السيولة للمواطن والتجار والمقاولين، له تأثير سلبي على حياة المواطنين، وعلى الإقليم».

alsharqalawsat

 

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

الحل هو وضع نهاية لأزمة أو مشكلة ما، كانت مستعصية , و تقف حائلاً أمام سير عجلة الحياة في أي مجال منها , و مهما كانت حجم الأزمة كبيرة و مستواها لابد و أن يكون هناك أكثر من حل لها يوضع من قبل ذوي الأختصاص أو الحاجة وأغلبها من ذوي المصالح , و عليه يجب أن يكون الحل واقعياً غير مثالي , جديداً ليس بقديم يتماشى مع الظروف الراهنة .

و في سبيل أيجاد الحلول اللازمة إننا نحتاج الى أيقاظ العقول و المشاعر من سباتها، و سيرها بالاتجاه الصحيح بعيداً عن المتاهات و الأنفاق المظلمة , حيث لاتقوم صناعة الحياة بالاعتماد على الحلول القديمة و تطبيقها على المشاكل و الأزمات الراهنة، بل تتطلب أبتكار حلول جديدة و طارئة خاصة بكل مشكلة , و عندما لايكون الحل واقعياً و جديداً ، فإنها لاتؤدي الى أنهاء الأزمة بل تفتح الباب على مصراعيها للكثير من المشاكل و التداعيات السلبية، و خاصة عندما يكون الحل خارجياً بعيداً عن رأي و إرادة المعنيين بها ، فإنها تجعل من هذه الحلول تحقيقاً لمصالحها بغض النظر عن ما ينتج عنها من آثار سيئة .

الشعب الكوردي الذي يشكل أكبر قومية في العالم لايزال يشكو من عدم وجود كيان سياسي له يعبر عن إرادته و تطلعاته , و على مر التاريخ كان الضحية لحلول سيئة لقضاياه وأزماته ، والأسوء منها أنه كان ضحية لحلول قضايا المنطقة برمتها , لأن هذه الحلول كانت مستوردة و معبرة عن مصالح من يضعها لا دخل لإرادة هذا الشعب فيها , فحمل معها الألام و الدماء و على أكتافه بنى غيرهم دولهم و حققوا مصالحهم , و كثيراً ما كان يقترب من تحقيق آماله لكن مصالح الدول حالت دون ذلك إضافة الى من يقف في الصف الداخلي مهلهلاً لما يحاك و مباركاً بما يجري .

لانذهب بعيداً بل نكتفي بالرجوع الى بدايات القرن الماضي و ما آلت اليه الحربين العالميتين من إنتصارات و إخفاقات و تغير في الخارطة السياسية في العالم بحيث قلصت سلطان البعض و أخرون مددوا و تربصوا على العرش و منهم من كان الضحية بينهما و لم ينل إلا التدمير و القتل و الاضطهاد رغم المحاولات المستمرة لهذا الشعب , فإن قضيتها تم معالجتها بحل سيئ إستناداً الى مصالح الدول العظمى و لم يكن واقعياً و حرم من بناء كيانه السياسي ، فخلف الكثير من الآثار و لايزال ، حيث تم تقسيمه بين عدة دول و عامل كل منها وفق مصالحها معهم تارةً بالترهيب و أخرى بمحو أثاره من الوجود محاولاً صهره في بوتقة قومياتهم , و لكن هيهات هيهات لهم حيث كان الثورات و الانتفاضات الشعبية العارمة سمات المراحل السابقة حتى الأن .

و من الأحداث و التطورات الجارية في المنطقة يمكننا التكهن بأنها تتجه نحو التغير في الخارطة السياسية فعدد من الحدود الدولية لم تعد لها وجود و سيادة عدة دول لا معنى لها إلا في أضيق الحدود ، و أصبحت ساحة للصراعات الدولية بحجج و مبررات لاتعد و لا تحصى يحمل كل منها أجنداتها وأهدافها , و من المتوقع أن تقسيم هذه المنطقة تلوح في الافق طبعاً وفق مصالح الدول العظمى , و من شعوب المنطقة من يستفاد و أخرون يتضررون منها , مع الفارق عن ما سبق ، فإن الشعب الكوردي في أقليم كوردستان العراق هو من اللاعبين إن لم يكن رئيسياً في هذه اللعبة الدولية و يلعب دوراً مهماً فيها لأسباب عديدة منها ما يتعلق بسياسته الداخلية و فهمه للواقع و الظروف الدولية و الأحداث المحيطة وامتلاك مصادر الطاقة و عدم تقاطع مصالحه مع مصالح الدول الكبرى على المستوى الخارجي ، وأصبح يقاتل الأرهاب نيابةً عن المجتمع الدولي .

و عليه فإن الفرصة ذهبية، وأن نؤتى بكل وسعنا و نستغل الظروف , و على الدول المعنية وضع الحل الصحيح لقضية هذا الشعب لكي لا تتكرر المأسي و تتعالى الآهات و تزداد سيل الدماء مرة أخرى ،فإن الحلول السيئة و أن كانت جيدة لفترة و لصالح طرف لاتجلب معها إلا الدمار و الخراب ، و على من بيده القرار الدولي وضع الحلول الواقعية لقضية هذا الشعب بالاعتراف بكيانه السياسي وأن يعيى بأن هذا الشعب لايقف مكتوف الأيدي كما كان في السابق لأنه لايعرف الملل و الكلل و شعب دعائمه الدم و الجماجم و لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين .

مصر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد :

فقد كرم الله الأرض بنزول آدم وحواء لتعميرها ، وأكرم البشرية من نسل آدم بخلق محمدا عليه السلام ، وأكرم الأمة الاسلامية والعالم أجمع بنزول الوحى المحمل بآى القرآن الذى هو المعلم المتجدد الذى لا ينضب معينه من علم الأولين ، وعلم الحاضرين ، وعلم المتأخرين إلى قيام الساعة ،وقد ارسى أ / عبد الباقى يوسف /بعض دعائمه فى هذا الكتاب القيم حيث أوضح طريقا مهما لكل من وجد فى نفسه هوى ليكون نبراسا ومعلما أو هوى ليكون متعلما يترقى الدرجات فى رحاب هذا الكتاب المتين الذى فضله الله على سائر الكتب فى السابقين وألاولين وعلى كل الرسالات من لدن آدم وحتى قيام الساعة .

لقد بين لنا بين دفتى هذا الكتاب قسمين هامين متصلين بالقرآن الكريم وهما :

1-أن القرآن نور السـماء إلـى ظلمة الأرض

2- فضل القرآن على الإنسان

أما القسم الأول ، نور السماء إلى ظلمة ألارض فقد اتى فى ستة فصول متتابعة هى :

الفصل الاول - كتاب التحولات الكبرى

الفصل الثانـي - حدود الله .. حدود الناس.. في القرآن

الفصل الثالث - خصائص العلاقة بين الإرسال الإلهي والتلقي البشري

الفصل الرابع - قارئ القرآن وفقــــه الموقــــــف

الفصل الخامس - معالم الطريق ومنعرجات الفوضى

الفصل السادس - التلقي القرآني وترويض النفس

أما القسم الثانى فقد تناول فيه خمسة فصول على جانب كبير من الاهمية لحياة كل مُطّلع وكل حافظ وكل محب لقراءة القرآن الكريم وهى :

الفصل الأول - حاجة الإنسان إلى القرآن

الفصل الثاني - ارتقاء قارئ القرآن في درجات متعة العطاء

الفصل الثالث - قارئ القرآن ومهارة قوة الملاحظـة

الفصل الرابع - القرآن الكريم ومنهج الحياة

هذه أربعة والفصل الخامس منها هو مثال كبير جدا ومهم للتطبيق الحياتى على ما سبق وذكر من التواصل القائم بين قارئ القرآن وحياته وفكره وعقله وقلبه ومكنونات نفسه وسمو روحه وغيرها من الفضائل كانت أو المثالب التى ترتكز عليها الحياة وتقوم بها ، وهى سورة البقرة أكبر سور القرآن الكريم ،وكان الاختيار هنا من الاهمية بمكان لأن سورة البقرة تعكس اكثر التفاصيل المرتبطة بحياة الافراد اليومية ، ومعاملاتهم مع بعضهم البعض ومع الكون المحيط بهم ، ولانها سميت باسم هذا الحيوان النافع الذى اختصه الله بعظيم الفوائد وكان بها ضرب المثل الذى يبين قاعدة العسر واليسر فى الدين .

لو تعرضنا بشئ من التفصيل لهذا الكتاب المهم جدا من وجهة نظرى فى عرضه لعلاقة مهمة جدا فى حياة الفرد اليومية بل فى حياة الفرد اللحظية ومنهج حياته الذى يرتضيه لنفسه المؤمنة التى نزل من أجلها القرآن الكريم ، لتعرفنا على بعض العناصر المهمة التى شملها هذا الكتاب ومنها :

1-القرآن الكريم كتاب الله المنزل بوحى من السماء على سيدنا محمد حقيقة لا نقاش فيها

2-القرآن الكريم متجدد وصالح لكل العصور لا يتوقف عن زمن معين بل ينطلق من الماضى إلى الحاضر إلى المستقبل القريب والبعيد

3-قدرة القرآن الكريم على الإرتقاء بالدرجات الإيمانية لدى الإنسان

4-قدرته على تحويل الفرد من حالة اعتقاديه إلى أخرى ، مثل أن ينتقل من الكفر إلى الأيمان ، ومن الالحاد إلى التوحيد

5-قدم الكتاب العديد من البراهين والادلة على كيفية تأثير القرآن فى حياة البشر وتأثرهم به وتفاعله مع مقتضيات حياتهم اليومية .

6-قدم الكاتب بشكل مشوق ومرتب حالات تهيئة الفرد ثم قراءته ، ثم تدبره ثم تماهيه ثم انطلاق أعضائه ، ثم الذوبان الكامل مع آى القرآن وهى مراحل الترقى مع القرآن بداية من البسملة وفاتحة الكتاب ثم انتهاء بمثال قوى وهو سورة البقرة

7-استطاع الكاتب بمهارة الرواى العليم والكاتب الحصيف أن يقدم الأمثلة القوية على كيفية ترقى الفرد من حالة إلى أخرى كلما انطلق لسانه وتدبر عقله وتناغمت روحه مع القرآن .

8-أكد الكتاب على علاقة القرآن بكل أنواع العلوم الأخرى من فن ، وادب ، وفكر ، وسياسة ، وطب وفلك ، وغيرها مما يهم الانسان فى حياته

9-أكد على علاقة القرآن ليس فقط بالعالم المادى بل بالعالم الروحانى ، والنفسى للشخص ومدى تاثير القرآن فى تلك الشخصيات بالإيجاب ومساعدتهم على التحول من حالت السلب إلى حالات الايجاب

10-كما بين الكتاب قوة القرآن الكريم فى إخراج الطاقات الكامنة لدى الفرد والتى تتأثر بمراحل قراءة القرآن حتى تصل إلى ذروتها فى الطمأنينة والإيمان والعمل والعطاء بلا مقابل ومعرفة قوة الخير وجذبها إلى النفس ومعرفة سطوة الشر وتجنبها بلا أدنى مشقة او تعب .

11-اظهر الكتاب ان الإرتباط الوثيق بين معاملات الفرد والقرآن الكريم والتى تمثلت فى العطاء هذه الكلمة التى تحوى معان عده بينها القرآن جملة وتفصيلا بضرب الامثلة والتى استطاع هذا الكتاب القيم ان يفردها ويدلل عليها بشكل مبسط وشيق .

12- أوضح الكتاب ثلاثة محاور رئيسية يستخدمها الانسان القارئ وينتقل فيما بينها فى خلال مراحل تدرجه وهى اللسان هذا الناطق بالألفاظ ، والعقل الذى يتدبر هذا اللفظ ، ثم العين التى تبصر .

13- لم يقتصر الكتاب على تبيان مراحل التدرج الايمانى المرتبط بقارئ القرآن بحواسه الثلاث السابقة ولكنه اوضح مهارة مهمة جدا مرتبطة بتلك الحواس وهى مهارة قوة الملاحظة لدى العين التى ترسل بإشارتها إلى العقل فيتدبر ثم ينطلق اللسان فيتحدث ويؤثر فى الغير .

14- لم يترك الكتاب آفة مرتبطة بهذه الحواس الثلاث إلا وبينها وأوضح كيفية ترقى القرآن بالانسان حتى يتخلى عنها كلية ، وكيف يتحول من انسان سلبى مشوش العقل ، بغيض القول ، عديم الرؤية ، إلى شخص إيجابى طيب مواظب على التدبر ، منطلق التفكير نحو العمل الصالح حتى يتخذه منهج حياة يومى فيكون لغته التى يتحدث بها ، وعقله الذى يفكر به ، وعينه التى لا ترى سواه فى حياته ، فيكون كما قيل عن المصطفى ( صلى الله عليه وسلم ) "كان خلقه القرآن " وأوضح مثال المرأة ص 127

15 – وعندما يتحول القارئ إلى اتخاذ القرآن منهجا لحياته فهو بذلك يقى نفسه الوقوع فى الملذات ويعمل على ترويض نفسه منها وكبتها بلا تفريط أو افراط وهو بذلك يتبع منهج الوسطية التى نادى بها الاسلام الحنيف ، وهنا كان موقفه من النفس وبيان سطوتها وقوة سيطرتها على الانسان إن ترك لها الحبل على الغارب ، كما بين كيفية ترويضها بالقرآن فى يسر وسهولة .

16-إن هذا الكتاب القيم لم يكتفى بذكر فضائل القرآن على الانسان ومراحل تدرجه الايمانى واتخاذه منهجا لحياته والقضاء على وسوسة نفسه وكفى ، ولكنه يعلم بعين المجتهد أن للشيطان دور لا يغفله غافل بينّه القرآن الكريم ، ودوره فى الوسوسة لهذا المتلقى للقرآن ، ولم يغفله الكاتب أيضا بل استطاع أن يبين متى يغافل الشيطان نفس الانسان ، ومتى يطلب منها المعصية ، ثم بين كيفية مواجهته والخروج من مأزق الوقوع فى براثنه وبين كيف اهتم القرآن الكريم بذكر الشيطان والاستعاذة منه فى مواقع عده ، وبين مواطن الوسوسة لدى الانسان ، ومتى يتوغل فيها الشيطان بوسوسته ، واسبابها وكيفية علاجها متخذا من التلقى القرآنى هدفا لذلك .

17- لم يغفل الكاتب أيضا أن أى مجتمع لا يقوم إلا بشقيه الأساسيين هما الرجل والمراه فوجه حديثه السلس الواعى نحو اهمية المرأة كعضو شريك فى أى مجتمع والقاء الضوء عليها فى آى القرآن بل واهتمامه بها فى مواضع كثيرة ، لانها اللبنة الاولى التى تحمل هذه الذرية وتربيها وتعلمها وتهذب أخلاقها فكلما صلحت المراة صلح حال المجتمع ككل ، ولم ينس أن يوجه ارشاداته إلى الرجل كى تكتمل منظومة الصلاح فى المعاملة والرفق والتوجيه القويم ، ودلل على ذلك بآيات القرآن والاحاديث النبوية ،ص(130-131)

18- ضرب لنا الكاتب العديد من الامثلة القوية التى اكد عليها القرآن فى كثير من المواضع والتى تلهى النفس عن الترقى والتدرج فى مراحله الايمانية التى ترتبط ارتباطا وثيقا بتلقى القرآن وفهمه وتدبره والتى تهزم الروح وتُشقى النفس وتفتح بابا للشيطان ، ومنها الكبائر واخص منها الزنا فأفرد له مساحة للشرح وكيف انه يخرج الانسان من منظومة البشرية وويجعله عالما همجيا .

19- لم يترك الكاتب طرح آفة او فعل عاصى بينه القرآن او أشار إليه بدون إظهار الحل المناسب له من آى القرآن وكيفية علاجه والتخلص منه بشكل ميسر ، فيبين الآيات التى نهت عنه ويأتى بالاحاديث التى تتكفل بالعلاج الواضح حتى تكتمل أركان الترقى والتدبر ، حتى تصل النفس إلى مبتغاها .

20-واخيرا استدل الكاتب بأكبر واقوى الصور التى جمعتها سورة البقرة كدليل على أهمية القرآن والارتقاء فى تلقى معانيه ، حتى لا يكتفى القارئ بظاهر القول وبثرثرة اللسان كعادات فقط دون الغوص إلى ماهية الالفاظ ومعانيها ومخرجاتها وتأثيرها فى كل ما يحيط به من افعال واقوال وعبادات وفروض ونواهى وعلاقات ، وكل ما يهم الانسان فى حياته بل وفى آخرته أيضا ، مع شرح مبسط لتلك الآيات تصل بمعانيها إلى كل مهتم فى يسر بالغ .

21- مما لفت نظرى وكنت أحب ان يكون عنصرا فى هذا الكتاب القيم هو

القصص القرآنى ودوره فى تربية الإنسان كمرحلة أولى لدخول عالم المعانى ، فنحن نعلم جيدا أن للقصص مفعول جيد جدا فى تلقى المفاهيم المختلفة ولها تاثير كبير على النفس منذ الطفولة وحتى فى مراحل الشباب وغيرها ، والقرآن الكريم حافل بالقصص المفيدة التى تمتلئ بالعبر والعظات والتى تفتح أمام النفس الابواب المغلقة وتعبر إليها بسهولة كبيرة ، ولكن راقنى كثيرا الامثلة الحياتية التى صاغها الكاتب مثل

( المرأة التى أبت إلا أن يكون حديثها القرآن ص 127)

الأمثلة والاقوال التى نقلها عن بعض المشاهير كسقراط وافلاطون والرازى والكندى و.... غيرهم كثير )ًص 35-39

الاستدلال بآيات القرآن الكريم فى المواقف المختلفة وشرحها المبسط .

الامثلةالحياتية وارتباطها بالقرآن ( سنبلة الصدقة ، الماء والحياة ، شجرة الكلمة ، .... ) ص 56

22- أن كل ماسبق ذكره من فضل القرآن وفضل متلقيه والمتمعن فيه والمترقى بدرجاته العلى والعامل به والتارك له وكيفية عودته إلى الطريق الصحيح وان يرتكز على القرآن كصراط مستقيم ، وأن أثر القرآن الواضح الجلى على كل قارئ وعامل ومجتهد وبالغ الذروة في اليمان لن يصل إلى ذلك إلا برحمة من الله وفتح آفاق المنهج ، وكما سأل الشافعى وكيع عن سوء حفظه فقال :

شكوت إلى وكيع سوء حفظى ****فأمرنى بترك المعاصى

وقال إن العلم نور ******* ونور الله لا يهدى لعاصٍِ

كما بين أن القرآن الا يرتبط بمكان ولا زمان ولا تكنولوجيا ولا اوراق بل هو يتغلغل فى النفس التى صنعت والتى قرأت والتى تعلمت التكنولوجيا فهو شريك يكرم المكان ولا يتكرم به ومن أفضل الاماكن منبت الوحى التى ذكر فضلها، هى مكة المكرمة ومنها انتشر وفاح عطره فى كل ارجاء العالم ، قصة (مايكل وولف) ص 28

وفى الختام فإن هذا الكتاب القيم والذى يقع فى 300 صفحة فهو دليل قيم على أهمية القرآن الكريم للحياة القائمة والسابقة والمستقبلية لكل من يبرهن على أهميته ، ولكل ساع إلى محاولة الترقى فى دنياه والفوز بآخرته.

اسم الكتاب : الارتقاء في درجات تلقي معاني القرآن

المؤلف: عبد الباقي يوسف

عدد الصفحات : 300 من الحجم الوسط

الناشر: الاتحاد الاسلامي الكردستاني – أربيل – كردستان العراق 2014

يسانس آداب قسم : تاريخ جامعة الازهر

الاخوة والاخوات في المجلس الاعلى الاسلامي العراقي

عائلة سماحة اية الله العظمى السيد محسن الحكيم قدس سره

السيد عمار الحكيم رئيس المجلس الاعلى الاسلامي حفظه الله ورعاه

تحية طيبة ..

سادتي الكرام ...نحن في المجلس المركزي للاتحاد الوطني الكردستاني ومعنا جمع واسع من الكادر المتقدم في الاتحاد.. نستذكر واياكم وفاة المرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد محسن الحكيم قدس سره، ونحن اذ نعزيكم وانفسنا بهذه الذكرى الاليمة، نستذكر في الوقت ذاته المآثر والمنجزات العلمية والدينية والفقهية والاجتماعية الكبيرة العظمية لسماحته طاب ثراه، ودوره في النهضة الاسلامية والدفاع عن القيم الاسلامية السمحاء والوحدة الاسلامية والسلم والتسامح الديني والوفاق الاجتماعي في العراق، في تلك الحقبة الزمنية من تأريخ العراق ، كما اننا ككرد نعتبر فتاوى ومواقف الراحل، في مختلف المجالات الحياتية نبراساَ ومنهللاَ تستنير به مختلف الاجيال في العراق.

اننا اليوم اذ نستذكر تراث ومآثر هذه الشخصية التأريخية الوطنية العظيمة ودعواته الى الوحدة الوطنية ودعمه للسلام ولحقوق جميع العراقيين، نحيي المواقف الجليلة لسماحته في تعزيز الوحدة الوطنية وارساء السلام والاستقرار في بلادنا وتجاوز الاحتقانات الطائفية التي تهدد مصيرنا جميعا.

لقد كان للسيد الحكيم مواقف نيرة في التصدي لكل أشكال التعصب والتمييز الطائفي والعرقي في العراق، فالشعب الكردي وقيادته لا يمكن أن ينسوا مواقف وفتاوى سماحته بحرمة قتال الكرد في العراق عام 1963 خاصة بعد استيلاء البعث الفاشي على الحكم في بغداد وقدوم الجيش السوري الى كردستان بقيادة اللواء فهد الشاعر، والذي ان دل على شيئ فأنه يدل على عمق ايمان سماحته بأحقية تمتع الشعب الكردي بحقوقه القومية والوطنية، ماحدى بالرئيس مام جلال الامين العام للاتحاد الوطني الكردستاني الى استذكار تلك المواقف والشادة بها في كل المحافل والمناسبات الخاصة والعامة...وبرهن الرئيس مام جلال على اعتزازه بمآثر الحكيم عندما شرع ببناء صرح مسجد وحسينية السيد محسن الحكيم في وسط مدينة السليمانية عام 1996, تخليدا لسماحته ،على الرغم من التهديدات الخطيرة لصدام حسين التي وصلتنا قبل واثناء تشييد الجامع ...وحاول ارهابيوا القاعدة قبل سنتين ،نسف الجامع اثناء اداء صلاة الجمعة ..ففشلوا في مهمتهم الطائفية الدموية تلك ...

ختاماَ تقبلوا تعازينا الحارة ونحن نعول على الارث والاثر العظيم الذي تركه سماحة السيد الحكيم فينا لاثراء التجربة الديمقراطية وديمومة التوافق والوئام والسلام بين مختلف مكونات العراق الديمقراطي الفيدرالي الموحد.

عادل مراد

سكرتير المجلس المركزي للاتحاد الوطني الكردستاني

السليمانية 24-1-2015

 

24-1-2015

يعبر المرصد العراقي للحريات الصحفية عن بالغ الأسف لفقدان المزيد من الصحفيين والمراسلين والمصورين الحربيين أثناء تغطيتهم للمعارك الجارية في محاور عدة في الجبهات التي تخوض فيها قوات عراقية ومجموعات الحشد الشعبي معارك شرسة ضد تنظيم داعش، ويدعو المرصد بقية الزملاء الى مزيد من الحيطة والحذر أثناء تنقلهم مع تلك القوات، وعدم الإبتعاد عن القوات النظامية لكي لايتعرضوا الى إصابات مباشرة تكلفهم حياتهم، أو تصيبهم بجروح خطرة كما حدث في أماكن مختلفة من البلاد منذ العاشر من حزيران من العام الماضي وحتى اللحظة.

الزميل هادي العنبكي مراسل قناة الحرة الذي كان يغطي معارك تحرير شمال المقدادية في محافظة ديالى أبلغ المرصد العراقي للحريات الصحفية، إن عددا من الفرق الإعلامية كانت ترافق قوات الجيش والشرطة في معاركها ضد تنظيم داعش حين أصيب الزميل علي الأنصاري مصور قناة الغدير الفضائية  بتفجير قنبلة كانت معدة سلفا من قبل المتطرفين حيث أصيب بجروح بليغة لم تمهله طويلا ليفارق الحياة متأثرا بنزف شديد ضحى أمس الجمعة.

العنبكي أضاف إن الأنصاري كان يغطي لحساب قناة الغدير في المحور الذي كان بقيادة اللواء جميل الشمري قائد شرطة ديالى إضافة الى فريق عمل قناة العراقية ومصورين ومراسلين حربيين حين تعرض الى التفجير الذي أودى بحياته في منطقة منصورية الجبل وهي من آخر معاقل التنظيم حيث تجري معارك عنيفة من أشهر عدة، وأضاف العنبكي، إنه وزميله المصور حسن الشمري كانا يغطيان معارك في محور شمال المقدادية، ويرافقان قوات الجيش والحشد الشعبي أثناء عملية تحرير منطقة صدور ديالى الخاضعة لسيطرة داعش منذ عدة أشهر، وجرى التعرض لهما برصاص القناصة المنتشرين في التلال والبساتين القريبة، وكان لوجود قوات الجيش والحشد الشعبي الدور الكبير في حمايتهما وتأمين وصولهما سالمين بعد القيام بتصوير الأحداث الساخنة هناك.

وبحسب إحصائيات نقابة الصحفيين العراقيين فإن عدد ضحايا العنف من الصحفيين بلغ 407 منذ العام 2003 وحتى اليوم إضافة الى عديد الصحفيين والمراسلين والمصورين الذين أصيبوا أو خطفوا، ولم يعرف لهم مصير حتى اللحظة.

السبت, 24 كانون2/يناير 2015 11:54

الفئة الباغية بالامس والوهابية اليوم

 

اثبت بما لا يقبل ادنى شك ان الوهابية الظلامية بقيادة ال سعود هي امتداد للفئة الباغية المنافقة بقيادة ال سفيان هدفهما واحد واسلوبهما واحد ومنطلقهما واحد

غزو الاخرين وذبحهم ونهب اموالهم واغتصاب نسائهم وبيعهن في الاسواق

ونشر الجهل ومحاربة العلم

ونشر الوحشية ومحاربة الحضارة واهلها

وذبح المسلم المتمسك باسلامه وتشوية صورة الاسلام ورسول الاسلام

وما قامت به الفئة الباغية بقيادة ال سفيان من جرائم ومفاسد ضد الاسلام ومن اجل تشويه صورة الاسلام في اول ظهوره هي نفس الجرائم والمفاسد التي تقوم بها المجموعات الارهابية الوحشية تحت اسم الوهابية بقيادة ال سعود الان

فالشعار الذي رفعته الفئة الباغية بقيادة ال سفيان لا شيعة بعد اليوم اي الحرب على ال الرسول ومن احب الرسول هو نفس الشعار ترفعه الوهابية بقيادة ال سعود وكما شنت الفئة الباغية المنافقة بقيادة ال سفيان الحرب على الرموز الاسلامية بتهديم قبورهم ومنع الناس من ذكرهم وكان ابوسفيان يأمر بهدم اي قبر لاهل الاسلام فمر على قبر حمزة عم الرسول ورفسه بحذائه وقال له الامر الذي قاتلتنا عليه اصبح لنا ثم هدمه وازاله وهذا ما تفعله الوهابية بقيادة ال سعود الان

ونفس المبرر الذي كانت الفئة الباغية بقيادة ال سفيان تبرر به جرائمها ومفاسدها تبرر الوهابية الظلامية بقيادة ال سعود جرائمها وموبقاتها وهو الدفاع عن الصحابة وحماية اهل السنة من الابادة التي يتعرضون لها وعند التدقيق في الامر يتضح لنا انهم من اشد الناس عداوة للصحابة وللسنة وما تعرض له السنة في سوريا والعراق وكل المسلمين الا اكبردليل على انهم ضد السنة وكل المسلمين الا انهم وجدوا في ذلك التبرير وسيلة لتضليل البعض وكسبهم الى جانبهم

المعروف ان الفئة الباغية المنافقة بقيادة ال سفيان هي التي حاولة قتل الرسول عند عودته من تبوك وهي التي شيدت مسجد الفتنة مسجد ضرار وهي التي قادت التمرد ضد الرسول خلال مرضه ومنعت جيش اسامة من التحرك ساخرة باقواله

وهي التي منعت الرسول من كتابة وصيته وعندما شاهدت تصميم الرسول على كتابة وصيته اسرعت بقتله بواسطة السم

كما انها هي التي سمت ابابكر وقتلت عمر وقتلت عثمان وقتلت طلحة والزبير وقتلت علي وقتلت سعد بن عبادة ونفت اهل الاسلام بلال واباذر ومنعتهم من اللقاء بالمسلمين

وهي التي ذبحت شردت وهجرت الانصار الذين نصروا الرسول الكريم وذبحت شبابها واغتصبت نسائها ونهبت اموالها واتهموهم جميعا بالكفر واطلقوا على مدينة الرسول اسم الخبيثة بعد ان اطلق عليها الرسول طيبة ثم اجمعوا ما تبقى من اهل المدينة من المهاجرين والانصار الذين شاركوا في الدفاع عن الرسول في بدر احد الخندق وفرضوا عليهم البيعة على انهم عبيد اقنان ومن يرفض يقطع رأسه

وها هي الوهابية الظلامية بقيادة ال سعود تسير على ذلك النهج وتلك السنة معلنة ومصممة ما عجزت عنه الفئة الباغية ستنجزه كاملا الان وهذا وعد من قبل ال سعود الى ال سفيان ولن يتخلوا عن هذا الوعد حتى يتم انجازه

لهذا شنوا اكبر حملة وحشية ظلامية ضد الاسلام والمسلمين وضد الحياة وكل عشاقها في كل مكان من العالم فذبحوا كل انسان يحب الرسول متمسك بقيم ومبادي الاسلام الانسانية وكل انسان يعشق الحياة وسبي نسائهم وبيعهن واغتصابهن بل انهم أنشئوا اسواق للنخاس لبيع النساء المسلمات ومن مختلف الطوائف الاسلامية وغير الاسلامية قيل انهم ذبحوا الكثير من ابناء السنة وأسروا نسائهم فقال احد هؤلاء وكان شيخ جامع قبيل ذبحهم قال لهؤلاء الوحوش الوهابيين انكم قلتم جئنا لانقاذ السنة من ايدي الشيعة الروافض ونحن سنة كيف تذبحوننا

فقال الوحوش الوهابيون لكنكم تعاونتم مع الشيعة الروافض والشيعة الروافض كفرة والذي يتعاون مع الشيعة الكفرة كافر والكافر نذبحه ونسبي زوجته هذا ما امرنا الله به وكتابه ورسوله

فقام الشيخ وبصق بوجه هذا الداعشي الوهابي ولعنه ولعن دينه ونبيه وربه وكتابه

من هذا يمكننا القول لا عدو للاسلام للرسول محمد لرب محمد غير الفئة الباغية بقيادة ال سفيان سابقا وامتداد تلك الفئة الوهابية بقيادة ال سعود الان

لهذا على المسلمين الوحدة والتصدي لهم بقوة وعزيمة

فالاسلام في معركة مصيرية مع هؤلاء اما ان يكون او لا يكون

مهدي المولى

كاوة عيدو الختاري- اربيل: قامت منظمة الإغاثة والتنمية الدولية (ird)، بفتح دورة تدريبية خاصة لناشطي سهل نينوى و محافظة دهوك في اربيل تحت عنوان (الدعم الاجتماعي و النفسي للمنصدمين و لذوي الضحايا).


إن هذه الدورة التي تقام في اربيل تأتي في إطار سلسلة الدورات التي تقيمها منظمة الإغاثة والتنمية الدولية في العراق بهدف تطوير قدرات الناشطين لتقديم الدعم النفسي و الاجتماعي للمنصدمين و لذوي الضحايا.


الدورة تناولت محاور عدة منها رؤية عامة عن سايكولوجيات المجتمعات و دعم سايكوجية المجتمع من قبل مقدمي الرعاية و الصدمات النفسية المستدامة و طرق الانسجام الخارجي و الداخلي و منظومة العائلة.

الدورة استمرت لمدة ثلاثة ايام من 20-1-2015 ولغاية 22-1-2015. وشارك فيها ( 17) ناشط و ناشطة من جميع المكونات ومن مختلف مناطق من محافظتي نينوى و دهوك.

ويشار الى انه هناك دورة آخرى لمدة ثلاثة ايام و بعدها سيكون هناك دورة ثانية لمدة ثلاثة أيام ضمن المشروع المذكور

كشف مصدر مطلع عن قيام القيادي الكردي هوشيار زيباري بتعيين مقرب من (عدي صدام حسين) بالسفارة العراقية بالأردن ثم مديراً لمصرف الرافدين هناك.

وقال المصدر لمراسل وكالة خبر للانباء (واخ) ان هذا الشخص اسمه (محمد الدوري) كان موظف دبلوماسي في وزارة الخارجية كان منسب للعمل في اللجنة الأولمبية مع (عدي صدام) وكان معروف بقيامه بأداء مهام السمسرة لـ(عدي) ، مبينا بعد سقوط نظام صدام قررت الخارجية بطرده ، الا ان الوزير الجديد هوشيار زيباري سرعان ماعلم بمواهبه حتى تمسك به وابقاه في الوزارة وقربه منه ثم قام عام 2005 بنقله للعمل في السفارة العراقية في الاْردن (:::::::::) وبقي يعمل في السفارة العراقية ، حسب قول المصدر.

وبين المصدر عند خروج هوشيار زيباري من الخارجية لم يجد محمد الدوري أمامه الا ترك العمل بالوزارة والبقاء في الاْردن للتسكع هناك كغيره من الفاسدين وكانت المفاجأة ان قام زيباري بنقل (الدوري) للعمل بوزارة المالية وتعيينه مديرا لمصرف الرافدين في عمان.

ولم يتسنى لوكالة خبر للانباء (واخ) التأكد من صحة المعلومات من هوشيار زيباري أو مقربين منه.

 

واخ – خاص

http://www.khabaar.net/index.php/permalink/40123.html

 

1-تقع العراق ضمن منطقة الخليج الحيوية ،ويحظى بأهمية جيواستراتيجية مهمة بحكم موقعه الجغرافي وبحكم احتياطه النفطية الهائلة ، وللعراق دور أهم على المستوى الاستراتيجي ما يجعل للولايات المتحدة أكثر قوة وقدرة على الساحة الدولية من الناحية الاقتصادية والاستراتيجية ،وتحاول امريكا توظيف موقعه في العراق من اجل تأمين مصالحها النفطية ،والتاثير على الاسعار والانتاج في دول حوض الخليج.

2-يقع العراق في النصف الشمالي من الكرة الارضية ،وضمن المنطقة التي تعد حلقة الوصل بين القارات الثلاثة آسبا واروبا وافريقيا.موقع العراق الفلكي له اهمية فيما يتعلق بالمناخ هو ما ساعد على انتشار زراعة محاصيل متنوعة على امتداد اراضي العراق سيضمن الامن الذائي لسكانه ، أضافة الى امتلاك العراق بحوالي 58.500 مليار م3 في السنة من المياه المتجددة.

3- يقع العراق ضمن اقصر الطرق الجوية التي يربط جنوب شرق آسيا بالدول الاوربية ، مما يكون للعراق مركزآ لمرور وهبوط الطائرات فيه، وهو ما سيزيد من خدمات النقل الجوي والاستثماري ، أضافة الى امتلاك العراق ساحلا بطول 15 كم على الخليج يشكل احد مصادر قوتها لكون تشكل تلك الساحل المنافذ الطبيعية للتجارة الدولية والنقل الدولي والملاحة، ولذا فأن السيطرة على طرق ومنافذ الملاحة تعني السيطرة على حركة الاساطيل التجارية والعسكرية ،ومن ثم السيطرة على الخليج.أضافة الى وقوع العراق جغرافيآ على الخليج جعل منه جسرآ ارضيآ يربط الخليج بالبحر المتوسط عبر سوريا وبالبحر الاعمر عبر الاردن سيكوت لها تأثير على المحيط الاقليمي تجاريآ وعسكريى واقتصاديآ .

4- تصنف العراق من حيث المساحة ضمن الدول متوسطة المساحة ،حيث تعتبر مساحة العراق التي يبلغ حوالي438.317 كم2 عنصرا مهمآ من عناصر تقدير قوة الدولة. تبلغ نسبة الكثافة فيه 26 نسمة/ كم2، كلما كبر مساحة الدولة وتنوع المناخ فيه ساعد من جانبه على تنوع الموارد المتواجدة فيها، الأمر الذي يساعد على الاستثمار فيه بشكل ايجابي .ييلغ طول العراق بحوالي 1174كم بين نقطتي زاخو في الشمال والفاو جنوبآ ، وتمتاز بتضاريس متنوعة . تقدر طول حدود العراق مع الدول الستة بحوالي 3358 كم( 58 كم مع تركيا ،1458 كم مع ايران ،605 كم مع سوريا،181 كم مع الاردن ،814 كم مع السعودية و242 كم مع الكويت ،وأن أحتمال ظهور المشاكل تزداد كلما تزداد عدد الدول المجاورة.

5- تمتلك العراق مشاكل الحدود مع الكويت، مشكلة شط العرب مع ايران ومشاكل الحدود مع السعودية والاردن، وان تلك المشاكل الحدودية للعراق مع دول الجوار من شانها ان تضعف من قوة العراق ووزنه الجيولوليتكي ما لم تحل تلك المشاكل ، لاسيما لكون الموارد الاقتصادية ( النفط والغاز والفوسفات والموارد المائية )قريبة أو واقعة على الحدود مع دول الجوار.توجد حوالي 21 حقل للنفط والغاز على او قريبة من الحدود المشتركة مع دول الجوار، وكانت ولا زالت سبب الخلافات بين العراق وتلك الدول وتثار تلك الخلافات بين الحين واللاخر .

5-تعتبر منطقة الخليج منتج مورد من النفط والغاز والاستثمارات المتنوعة يوفر بمدده المقومات القابضة على عصب الحياة الاقتصادية العالمية بمختلف اتجاهاتها تخطيطآ واداء حاضرآ ومالآ ، واصبحت تقاس فيه وعليه حيوية البناء المتصور لهيكلية النظام الدولى المتوقعة،وعليه تحاول امريكا على منع وقوع منطقة الخليج المهمة بيد قوة دولية معادية قد تقود الى احداث خلل استراتيجي بمركزها بوصفها قوى عظمى، وبعد تفكك الاتحاد السوفيتي عام 1991، استمرت امريكا في انتشار ها العسكري في المنطقة لسبط النفوذ في العالم من خلال انشاء سلسلة من القواعد والمنشآت والمطارات والموانئ والمستودعات المكدسة بكميات كبيرة من الاسلحة والمعدات التي يمكن استخدامها في مهام عسكرية طارئة وعاجلة( تحرير الكويت واسقاط نظام صدام عام2003 وحالية الحرب ضد الارهاب - داعش).

6- احتكرت امريكا الفرصة على تسليح دول مجلس التعاون ، وتقدر حجم التسليح منذ عام 1991 ما قيمته 98 مليار دولار من الاسلحة والمعدات والتسهيلات المقدمة لبناء قواعد ومرافق تديرها امريكا ، ويتمكن امريكا من استخدام تلك الاسلحة في حروب قد تدعي انها ضرورية لحماية دول الخليج واستقرار المنطقة.

7- من منطلق المصالح الاقتصادية الحيوية لأمريكا ، جعلت تواجدها في الخليج أمرآ في غاية الاهمية لضمان حماية وايجاد مصادر نفطية ثابتة ومستقرة تعتمد عليها امريكا لتعزيز مركزها النفطي بوصفها دولة متفوقة على الصعيد العالمي ، ومن تتحكم على في احتياطات نفط منطقة الخليج يتحكم بالتجارة العالمية للنفط بحكم الوزن النسبي المتميز للنفط،ومن يتحكم في التجارة العالمية للنفط يمكنه التحكم في الاقتصاد العالمي.

8- تمتلك العراق احتياط كبيرة من النفط في العالم ، فضلا عن طول امد نضوب النفط في العراق، حيث تمتلك العراق على 143 مليار برميل من النفط الخام، وربما يصل الى 300 مليار برميل، حيث تضم منطقة الصحراء الغربية ما نسبته 100 مليار برميل من الاحتياط النفطي غير المستثمرن فضلآ عما تحمله منطقة كردستان العراق من احتياطات نفطية جديدة.وتبين بأن احتياطه النفطي المؤكد تقدر ب 45 مليار برميل، اضافة الى المميزات الفريدة للنفط( تواجد أكثر من مكمن من النفط والغاز في التركيب الجيولوجي للحقل، نفط مصاحب للغاز، الغاز الحلو ،وغيرها).

9- تقع جميع حقول النفط والغاز في اليابسة وهي غير عميقة، ولذا تعد كلفة ( الاستكشافات والانتاج والتطوير ) أقل في العالم ، ولها القابلة في رفع طاقة الانتاج الى 6 والى 12 مليون برميل خلال فترة قصيرة ، لاسيما في حالة تنفيذ التقنيات الحديثة التي تستخدم في مجال النفط والغاز ، وانه قابل للتصدير من خلال خطوط الضخ الممتدة الى البحر الابيض المتوسط وتصديره عبر الخليج ،وهذا ما يعزز الاهمية الاستراتيجية للنفط بسبب رفع طاقة الانتاج وتنويع طرق التصدير.

10- تحاول امريكا من خلال تشكيل نظام موالي لها على تحقيق ابعادها الاقتصادية عن طريق تحقيق( حليف منافس للسعودية في مجال النفط، ضمان أمدادات نفطية منتظمة تتحكم هي في كياتها دون وجود طرف آخر، التحكم بالأمدادات النفطية للقوى الاقتصادية الدولية في اوربا، الصين ، اليابان ، مجموعة دول جنوب شرق آسيا ، التأثير على منظمة اوبك فيما يتعلق بالأسعار النفطية من خلال العمل على خفضها الى الحد الادنى ممكن وبالشكل الذي يعود بالنفع على امريكا.

11- تتمثل الاهمية الاستراتيجية لنفط الخليج والعراق في الروية الامريكية في محاربة المنافسين في الساحة الدولية( اوربا ، اليابان، الصين، الهند)الذي يعتمد قوتها الاقتصادية على النفط المستورد من الخليج ،وتسعى تلك الدول للوصول الى مستوى امريكا، وربما حتى التفوق في المستقبل من كميات التوريد والاسعار، مما يجعل تطور الدول الاخرى ونموها الاقتصادي خاضعة بطربقة غير مباشرة للحكم الامريكي.

12-وقوع العراق ضمن مناطق التحكم والقوة في العالم فضلآ عن وجود النفط فيه ووقوعه ضمن منطقة غنية بالنفط في الخليج، الامر الذي جعله محط انظار الدول الكبرى الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا، كما ان الموقع الجغرافي للعراق اعطاه اهمية استراتيجية كبيرة المؤثرة على الصعيدين الاقليمي والدولي،وهنا ما يفسر لنا احدى ابرز واهم اسباب جعله محطة انظار امريكا على العراق.

المصادر:

1-النفط العراقي والسياسة النفطية في العراق.

2-الموارد المعدنية وافاق تنميتها حتى عام 2020.

3- اقتصاد العراق النفطي.

4-جغرافية الوطن العربي البشرية والاقتصادية

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته. \ E-mail

(((( بمناسبة العام الجديد2015 ))))

00يوم الخميس المصادف 22//1//2015 يحتفل الشعب الكوردي بمرور=69 =سنة على تشكيل أول جمهورية كوردية في التأريخ الا وهي ذكرى تأسيس(( جمهورية كوردستان الديمقراطية وعاصمتها /مهاباد)) وبهذه المناسبة التأريخية الهامة كتبنا هذه القصيدة عل وعسى أن تعجبكم جميعا وأن تروق لكم 00

قصيدة ( متى تشرق الشمس على كوردستان؟!)

اَلَم تسمعي يا كوردستان صُراخي ...؟!

عندما يغبشُ الليلُ يُناديك

اَلَم تَري اصفراري اللاّفحَ ... يُناغيك

اَلَم يبزغُ القمرُ ... كأشذاء أمانيك

على مآذن المساجد واجراس الكنائسِ

يَمُسُّ نورُهُ اغانيك ...

اَلَم تسمعي هضبات(كوباني) تَبكيك

آهاتُها الشجياتُ تُناديك ...

اَلَم تَبصري شواطئ الزابين

تستهوي لياليك...

فمتى تشرقُ الشمس على الكورد لتُحييك؟!

=========

(ملك محمود) ... عملاق التاريخِ

صَوبَ كوردستان المجزءة...

يَطرقُ الابوابَ المُغلقة !

يَدقُ اجراسَ الصّباح ...

يُوقظ الضمائر الميّتة !

يَبكي الكوردي السّمَح ...

بحشرجاتِ الموتِ والخوفِ والرجوم

وَقد حَوَّل الغُزاةُ... الطغّاة ...

انحاء كوردستان...

الى اطلالٍ ورُسوم!!

ودمروا حضاراتُها العريقة والجسوم

****

أيا كوردستان!...

أتسمعين قاذفاتَ الرُعب ؟!

يُمزقنَّ السّكون والأمان من جديد

وأنة المُهجر المسكين ...

بلا غدٍ!!

يرنو الى اللاّشيء كالضرير ...

تحت خيم واكواخٍ ...

مُستنزفاً

كُلَّ عِرقٍ يُوقظ الحياة...

وقد زالت الفرحةُ العذراءَ

من الاحداق والقُلوب!

****

أتسمعين يا (شنكار) الكورد...؟!

كيف عَبرَ البيوت المنسية ...

الارملةُ يًعظها الحرمان والاملاق!

حيث لا تستطيعُ الصَّبايا الجِياع

من النوم بعد كلّ انتظار ...

وقد قوّضت مفخخاتُ الجوار ...!

المساجد والمدارس والاسواق

وجدران كُل دار ...!

واثناء الشتاءات...

سوطُ البردِ اللاّذع يهز الاعماق

حيث يعصفُ بضعاف الأبدان !

وقد اغرز( الدواعش)

الخنجرُ الفتاك ...

في المجهول ...

في الجسد المُعافى!!

****

اتسمعُ أيها الكوردي موجة المذياع؟!

تُدنسُ الافاق...

هادرةُ تطلقُ الصيحات...

تقولُ : ( لكي لا نخسر المصير ...

والارض .... والسلام ...!

وقعوا العُهود ...

وشيدوا المعسكراتَ الشُمّ للجنود

وهيئوا للحرب من ابنائكم وقود ! ) !

هيهاتَ – هيهاتَ لن نموت ؟َ!

****

اني ارى الدواعش الوحوش والظّلام

حيث قهقهاتُ اللّصوص الطغام!

يزرعونَ الذُعر والتخريب في العراق

كالصراصرِ يزحفون...

بلا ضمائرٍ ... واخلاق ...!

وأتباع كسرى الاغبياء

وكل من هب ودب

من عصائب أهل الضلال

يذرعون البلاد –

بالنهب والقتل - والفساد

وبالدم البرئ المراق!

والعُراة الشذاذ منهم...

يُتاجرون بالرقيق...

ويسفكون الدِّماء

والقادمون من وراء الحدود و البحار...

يَنشدون احلام ( قُطاع الطُريق )

و ( رُعاة البقرِ الاوغاد ) !!

ويعيدون عصورعبث الجاهلية ---

هيهات – هيهاتَ لن تَسود !

لأننا – حتماً ...

سنبلغُ شاطيءَ الأمان

في لحظة من لحظات الزّمان !!

****

ألَم تسمعي ... يا كوردستان

الألوف من اطفالك الايتام

في الشوارعِ والمزابلِ يعيشون

بلا مأوى بلا شيءٍ يلوذون

وانتَ تعومين على بحار ٍمن البترول

****

ألَم تسمعي يا كوردستان؟!

اجل ّ أصداء محرومين ثكالى

وأمهاتٍ أيّامى!!

الَم ترَي آلاف المُهجرين الابرياء؟!

وملايينَ المُهاجرين البسطاء ...

حيارى.. مطرودين – مرضى – دون احلام

=============

أترى وحشة الكوردي المظلوم...؟!

إذ يعودُ الى بيتِه المَسلوب ...

يعثرُ(النازح) في دربهِ بالصغار!

وفي البابِ والحسرةُ القاتلةُ ...

تعصرُ منه الفؤاد...!

( لا خبزَ يا اطفال ) !!!

فيا حبذا لو غادرنا الى السماء

وها قد اقبلَ العشاء!

اترى البراءةَ في الأعين الدّكناء !؟!

وحيث يخمد الأمل والرّجاء ...!

والاُمُ ... نعمَ الاُمُ ... حَيرى؟!

يا ربّ الارض والسماء...

بماذا تُشبعُ الاطفال الابرياء؟!

حينَ يقبلُ العشاء ...!

فاين الدفء والشذا والانداء؟!

وهناك قُبورُ المغدورين الشهداء

وراءالتلال تَرقُبُ الضحى...!

وايَّ كوردي سَقَط غدراً ...

وقد اذيق الظُلمَ ... والتعذيب!

حيث لم يَرَه اخوه

أو امهُ

أو أبوهُ ...؟!

ودَمُه الفوّار يَنشُج... كالنحيب

أواه يا كوردستان ...

(( ظلماً ... فقد هوى )) !!

فأينَ يا مستهترونُ ( صحوةَ الضمير ) ؟!

ويا ارهابيونَ ... يا مجرمونَ ...

ألا تطاطئونَ للرُّضع في المُهود؟!

اينَ منكم رعشةَ الاحساسِ والضمير؟!

وانتم تُكسرونَ الابوابَ في الليالي

فيهمسُ الآباءُ في اذن الاطفالِ!

(( ان عساكر المغولِ والتتارِ ...

تجوب الطُرقات ، مكتسبةً صفات الحِمارِ !

كالاشباحِ ...كالهموم ...!

تُفتشُ بيوتَ الكورد...

حتى مَطلع الصّباح...!

تعتدي ... تنهبُ ...تسفك الدماء

وتبيد الابرياء!!

تغتصبُ الملاح !!

****

يشُدني حُبُ بلادي العميق ...

احبُ فيها ( الزابَ والخابورَ ) والرحيق !

اموت للاطفالِ ... للناسِ

( للكورد اولاً )

للحبور ...

وانتِ يا جبالي ( فداكِ عمري ) لا تحزني!!

إني أموتُ للثلجِ .. . للقباج والسُرور ...!

*************************

بقلم الشاعر الاعلامي رمزي عقراوي ِمن كوردستان

السبت, 24 كانون2/يناير 2015 00:11

بنت من شبرا- هادي جلو مرعي

 

سامحوني الحياة لم تعد تحتمل.. كانت الكلمات الأخيرة التي تركتها داليدا المغنية المصرية النشأة، الإيطالية الأصل، الفرنسية الشهرة والحياة والإثارة والموت المر.

ولدت في 17 ينايرعام 1933. وفي يوم حرية الصحافة 3 مايو إنتحرت بعد تناول الكثير من أقراص التهدئة وهي طريقة معتادة يتبعها المشاهير من الفنانين والمبدعين من شعراء وممثلين وكتاب ومغنين للتخلص من ضغط الحياة الزائد بعد أن توفر لهم الكثير من المال والشهرة والحضور والعلاقات، لكنهم في النهاية لايدركون سر الكمال، وينتهون الى الهرم والعجز، أو الى الشعور بالضعف والخوف من الفشل والهزيمة المنتظرة، فيفضلون الرحيل المر على لذة حياة منقطعة في الأصل.أعرف تماما إن هذا العنوان معروف لكثيرين، وانا أتذكر إني قرأته في مواضع شتى لكنني أكتب به في صبيحة اليوم الذي يصادف ذكرى ولادة بنت شبرا المصرية الإيطالية داليلة، أو داليدا كما عرفناها لاحقا والتي غنت بلغات عدة، وتنقلت بها من فشل الى نجاح وشهرة وضياع يعيشه أغلب الذين يعاقرون الفن والغناء والرقص والتمثيل، وهولاء يعانون غالبا من فراغ في الروح لايملؤه إلا الموت، أو الإنتظار الممل، والتحول الى مدمنين وشاذين جنسيا كما هو حال أغلب المطربين والمغنين والراقصين الذين يعاقرون الخمر، ويتناولون الأقراص المهدئة والمخدرات التي لم ينج من شرورها أي مطرب عربي معروف!

من اشهر أغنياتها المغناة بالعربية سالمة ياسلامة التي تعد وصفا مختصرا لمسيرة حياتها الحافلة بالعذابات والنجاح، ثم الخروج من الدنيا خالية الوفاض إلا من رغبة برحمة من رب المسيح الذي تعتقد به أسرتها المهاجرة من جزيرة إيطالية.

تقول كلماتها بلهجة مصرية مخلوطة ببعض الحلاوة الطليانية الفرنساوية..

فى الدنيا الكبيره، وبلادها الكتيره، لفيت لفيت لفيت، ولما ناداني حبي الأولاني سبت كله وجيت وجيت، وفى حضنه إترميت وغنيت، سالمه ياسلامه، رحنا وجينا بالسلامه..

لسه الحب صافي، لسه الجو دافي، لسه في قمر، وبعد المغارب نتلم في قارب، ويطول السهر، السهر والسمر والغنى، كلنا في شجره جوه جنينه عليها علامه، أنا ياما كنت بفكر فيها بأسال ياما، ياترى موجوده وقلبى محفوظ فيها؟ أيوه موجوده، وقلبي محفوظ فيها..

تسببت داليدا بكسران قلب الفنان عمر الشريف الذي تركته وهربت الى باريس بحثا عن مجد، ثم إنتحار طليقها، وبعده المطرب الشاب الذي أحبته وإنتحر بسبب الفشل، ومحب ثالث مات إنتحارا لسبب يتعلق بداليدا..

داليدا ماتت في 3 مايو عام 1987 حينها كنت في المدرسة الإعدادية وكنت أردد أغنيتها بشغف دون أن أعلم إن المغنية تتعذب، وتنتظر لحظة لتنتحر..

الفقر، والبحث عن النجاح يمنعان من الإنتحار ويدفعاننا للتواصل مع الحياة، بينما الشعور المر بالفشل قد يدفع للإنتحار، والنجاح الكبير سبب آخر للموت إنتحارا. أنا لن أنتحر على الإطلاق..

السبت, 24 كانون2/يناير 2015 00:11

ادخلوا التأريخ ابطالا- حميد الموسوي

حتى لا نكون خياليين ومثاليين أزيد من اللازم.. وحتى لا نبخس النفس البشرية نزعاتها التكوينية، وميولها وطبائعها الغرائزية، ولا نغمط حقها في التنافس الشريف في كل الميادين وعلى جميع الإصعدة. فمن علوّ الهمة، ومن عزائم الامور ولوج معترك الحياة بكل حقولها، لا سيما الاجتماعية، والسياسية منها ومن الثقة العالية بالنفس، مزاحمة الأقران، ومناجزة الأبطال للإرتقاء لأعلى القمم ونيل اسمى المراتب، شريطة ان يجري ذلك التنافس وتلك المزاحمة بشهامة الفرسان، وصدق واخلاص الأحرار. وان لا تستخدم عواتق الجماهير المظلومة مصعداً لتحقيق غايات ومنافع شخصية، فالمتصدي للأدوار القيادية يتوجب عليه ان يضع نصب عينيه مصلحة الشريحة التي وضعت أمانتها في رقبته، ومنحته ثقتها العالية، فلا يفرط بأصغر جزء من مكوناتها.. ولا يضحي بأبسط حق من حقوقها، بل يتحتم عليه وضع جميع قدراته وملكاته في خدمتها.. وينذر حياته قرباناً على مذبح مستقبلها وأماني اجيالها القادمة.. وبذا يستحق المتفاني من اجل مبادئه وشعبه -وبكل جدارة- لقب القائد الجماهيري.. وبذي خلّد التاريخ أبطالاً لا يزالون ملء السمع والبصر وإن تعاقبت العصور.. وفنت الدهور! قد يأخذ علينا البعض -حين نضرب الأمثال- ويصفنا بالسطحية والبطر.
وحين نعتبر بالتاريخ ووقائعه سيصمنا بالرجعية، وسيرمينا بالتحيز اذا استشهدنا بتضحيات قادة عظام، وربما حكم علينا بالارتداد اذا كان على خلاف مع افكار احد هؤلاء الأبطال! ولن نفعلها.. ولن نجازف، ولندع الأمثال والوقائع "العتيقة.. البالية"! وسنكتفي بالتذكير بموضوعة الإنتخابات العراقية وتشكيل الحكومة وهي بعد ساخنة وجميع المعنيين والذين فتحنا عليهم النار عايشوها لحظة بلحظة ولا زالوا.. ونعتقد انها خير شاهد ودليل، ففيها من الدروس والعبر ما لا تبلغه المعاجم ولا ترقى اليها الأساطير!.. وهي ابلغ عبرة لمن لم يعتبر.. وأفخم موعظة لمن لم يتعظ!!.. ولو شئت سميت.. ولو شئت كشفّت أستاراً مهلهلة.. ولكني لا اريد ان اضع اصبعي على "الدُمَّلة".. ففي ذلك عودة للحلقة المفرغة، فلان كان السبب!، وعلاّن ضيع الفرصة! ولولا الجماعة لكانت الأمور افضل!.. ونحن الذين فعلنا المطلوب.. وهم الذين غطّوا العيوب ووسعوا الجيوب!.. والقائمة تطول.
لن نشاكس.. ولن نسمي.. ولن نشير.. والى الله ترجع الأمور وحسبنا: "لا يغير الله ما بقومٍ حتى يغيروا ما بأنفسهم".

(ومن أراد أن يكون فيكم عظيماً فليكن لكم خادماً، ومن أراد أن يكون فيكم أولاً فليكن لكم عبداً).

الجمعة, 23 كانون2/يناير 2015 16:38

بعيدآ عن التجريح والتخوين- بيار روباري

 

للأسف الشديد إن أكثريات الكتابات التي تناولت مؤخرآ، فكرة إنشاء كانتون شنكال، ذهبت بعيدآ عن جوهر الموضوع، وإستغل البعض الأمر للتهجم على طرف من الأطراف لأسباب خاصة به، بدلآ من الخوض في صوابية تلك الخطوة أو عدم صوابيتها وشرح الأسباب لنا، بعيدآ عن لغة التجريح والتخوين المعيبة والمرفوضة جملة وتفصيلآ. علينا ككرد أن نتعلم أن نحترم بعضنا البعض، وندرك أيضآ بأنه ليس من شخص فوق النقد، بما فيهم الأنبياء والرسل.

فكرة الكنتونات وجدت في دول متعدة القوميات والإثنيات الصغيرة، كسويسرا على سبيل المثال، ولكنها لا تصلح لقومية واحدة متجانسة، داخل إطار الدولة الواحدة، من وجهة نظري. ولهذا عارضت فكرة الكنتونات شخصيآ، التي تبنها الإخوة في (ب ي د) وطبقوها في غرب كردستان. ولي أسبابي في ذلك وليس له أي علاقة بالخلافات الكردية- كردية.

ولتبسيط الموضوع وتسهيله على القراء الأعزاء، سوف أستعين ببعض الأمثلة الحية من العالم لهذا الغرض. ولكن قبل الدخول في الموضوع دعوني أذكركم ونفسي معكم، بأنه يوجد عدة أشكال من الدول حول العالم. هناك دول ذات قومية واحدة متجانسة، ومع ذلك نظامها فدرالية مثل المانيا، وهناك دول فدرالية متعددة القوميات مثل بريطانيا وكندا ومركزية الإدارة. وهناك دول متعددة الإثنيات، وتتبنى نظام الكانتونات مثل سويسرا وهي أقرب نموذج لما هو موجود في غربكردستان، ولكن يختلف عنها في كثير الإمور وسوف أتي عليها بشيئ من التفصيل فيما بعد.

والأن إذا أردنا تطبيق أي شكل من هذه الأشكال الناجحة في إقليم غرب كردستان وجنوبها لا يصلح ذلك. لماذا لا يصلح؟ لأننا نحن ككرد شعب واحد ومجزئين بين أربعة دول مختلفة. ثم نحن بحاجة إلى توحيد شعبنا الكردي في كل جزء من كردستان، في إطار إقليم واحد، ونحاول الحصول على حقوقنا القومية والدستورية والسياسية في كل جزء، على شاكلة ما حصل عليه الإخوة في إقليم جنوب كردستان، أي الفدرالية كخطوة اولى على طريق الإستقلال التام وتوحيد كردستان والشعب الكردي.

والأن أعود مرة إخرى لسويسرا ومقارنتها مع الوضع الكردي في إقليم غرب كردستان وجنوبها. سويسرا دولة فدرالية تتكون من أربعة أقوام مختلفة، ولكل قومية لغتها الرسمية وكنتونها الخاص بها، وتدير منطقتها إداريآ، ولكنها لا تملك وزرة خارجية أو دفاع أو مالية خاصة بها. هذه الوزارات السيادية موحدة وبيد الحكومة الفدرالية. ثم إن سويسرا لها رئاسة مشتركة وبرلمان واحد لكل البلد. وهذا يخالف ما هو موجود في غرب كردستان شكلآ ومضمونآ.

كان الأفضل إعتبار غرب كردستان إقليمآ إداريآ واحدآ، ويكون لها حكومة واحدة ومجلس تشريعي (برلمان) واحدة ورئيس للإقليم، وعاصمة للإقليم ولتكن مدينة القامشلوا، وكان يجب إجراء إستفتاء شعبي حول جميع هذه الإمور وليس فرضها بقوة السلاح من قبل طرف واحد.

مثلآ هل يعقل أن يكون لكل منطقة من مناطق غرب كردستان، وزير للخارجية ووزير للدفاع ووزير للمالية ورئيس؟ هذا غير مقبول سياسيآ وقانونيآ ومضر جدآ بقضية الشعب الكردي في هذا الجزء من كردستان. بقيا أن نفتح سفارة لعفرين في كل من كوباني والجزيرة، والعكس!!

تصوروا لدينا الأن في سوريا أربعة وزراء للخارجية وأربعة للدفاع إلى أربعة رؤساء وأربعة برلمانات وكل جهة تصدر قوانين مختلفة !! هذا أمر غير معقول وغير منطقي وغير عملي، ولا يصدر إلا عن أشخاص هواة في السياسة. أنا أعلم إن بعض الإخوة في (ب ي د) يبررون ذلك بالفواصل الديمغرافية بين المناطق الكردية في غرب كردستان، وهذا الكلام ليس له أي قيمة سياسية وقانونية، لماذا؟

لأن هناك العديد من الدول في العالم غير موحدة جغرافيآ، ومع ذلك تتمتع بادارة واحدة. فمثلآ الفلبين تتألف من عدة جذر متباعدة، مثلها مثل أندونسيا وهي دول معترف بها ولها إدارة موحدة، مع تمتع كل جزيرة بسلطات واسعة لإدارة شؤونها اليومية. وهناك دول ذات أراضي منفصلة عن بعضها البعض، كالولايات المتحدة الأمريكية ومقاطعة ألاسكا، ونفس الشيئ ينطبق على قطاع غزة والضفة الغربية بالنسبة لدولة فلسطين، ومع ذلك تتمتع الدولتين بادارة واحدة. والأن لنعود إلى موضوع كانتون شنكال ومدى صوابية تلك الفكرة من الأساس.

أنا شخصيآ ضد تسمية الكانتون، لأنها توحي بالتقسيم وهي بالفعل كذلك، وثانيآ أرفضها إن كانت ستكون على شاكلة كانتونات غرب كردستان، التي ليس لها أي مستقبل حسب رأي بشكلها الحالي. على كل حال فهي مرفوضة من قبل أكثرية شعبنا الكردي في غرب كردستان، لأسباب عديدة منها، تجزئة الشعب الكردي، وثانيآ عدم إستخدام كلمة كردستان في إسمها، والإكتفاء فقط بي (روز أفا)! دون أن يقول لنا أحد غرب ماذا؟ غرب السودان مثلآ أم غرب الهند أو غرب أمريكا؟! وثالثآ إستبدال إسم الشعب الكردي بإسم «الإمة الديمقراطية » وهذا معيب ومرفوض كليآ، ولا يوجد شيئ إسمه الإمة الديمقراطية في الكون هذا مجرد كلام فارغ. ورابعآ رفضهم رفع علم كردستان على المباني والدوار الرسمية من قبل القائمين على تلك الكانتونات!!

الإخوة في حزب العمال الكردستاني وفرعه السوري، يرفضون رفضآ قاطعآ مبدأ الفدرالية والكونفدرالية والإستقلال الكامل لكردستان، وفي نفس الوقت لديهم ثلاثة وزراء للدفاع والخارجية والمالية في غرب كردستان! في الدول الدرالية والكونفدرالية لا يوجد سوى وزير دفاع وخارجية ومالية واحد. ماذا سيفعل الإخوة في (ب ي د) باولئك الوزراء في سوريا المستقبل، إذا إتفق الكرد والعرب على أن يكون سوريا دولة فدرالية؟

إذا كان إقليم جنوب كردستان ليس لديه، وزارة خارجية ووزير بالمعنى المتعارف عليه عالميآ، والإقلم يتمتع بالفدرالية ومعترف به من قبل كل العالم، بما فيها الإمم المتحدة. فكيف لغرب كردستان ثلاثة وزراء خارجية؟ إنها نكة سمجة حقآ. ولنفترض إذا أقمنا كانتون شنكال وكركوك الأن كما يطالب البعض، فكيف ستكون شكل علاقتهما بحكومة إقليم جنوب كردستان والحكومة المركزية وبالعالم الخارجي؟؟

حسب رأي إن فكرة الكانتون من الأساس خاطئة وغير ملائمة لظروف كردستان، وغير مقبولة سياسيآ وقانونيآ، وستشكل خطرآ على وحدة الشعب الكردي ووحدة تراب كردستان مستقبلآ، ونحن بغنى عن كل هذا الإشكالات. ثم أهلنا في شنكال ليسوا شعبآ مستقلآ بحالهم أو إثنية قومية، وإنما هم جزءً عزيزآ وأصيلآ من شعبنا الكردي.

أنا أفهم جيدآ تخوفات أهلنا في شنكال وحساسيتهم، نظرآ لما مروا به من مأسي عبر التاريخ وحديثآ على أيدي تنظيم داعش الإرهاربي وعدم دفاع البيشمركة عنهم في حينها. وأنا مع أن يكون لديهم نوع من الإدارة المحلية لخصوصيتهم الدينية والتاريخية، وأن تكون هذه الإدارة جزءً من جسد الإدارة الكردية الشاملة في الإقليم. نعم هم حاجة أيضآ إلى قوة عسكرية مرابطة في منطقتهم، وتكون أفرادها وقيادتها كلها من أبناء المنطقة، ولكن بشرط أن تكون تابعة لوزارة البيشمركة الكردية، ومسلحة تسليحآ جيدآ، حتى تكون قادرة على الدفاع عن المنطقة وتمنح شعور الأمان لأهلها.

وأنا أعتقد مثل هذا الأمر ممكن ومفيد، وليس له أي تداعيات سياسية وأمنية وقانونية على وحدة شعبنا وإقليم جنوب كردستان، الذي نتمنى له كل الخير والسلامة والرخاء. وعلى جميع الأطراف الكردية، الإبتعاد عن إستخدام مأساة أهلنا في شنكال، في صرعاتهم الحزبية الضيقة والمتاجرة بها.

وفي الختام أود أن أقول، إنني ضد تخوين الإخوة الذين إقترحوا فكرة إنشاء كانتون شنكال، لأنه إجتهاد شخصي ومن حق أي شخص منا، أن يعترض عليه وينتقده ضمن إطار الأدب والإصول، أو أن يؤيد تلك الفكرة ويدعمها. وفي المقابل وبنفس القوة، إنني ضد اولئك الذين نعتوا الإخوة الذين رفضوا فكرة إنشاء الكانتون وإتهموهم بالعمالة والخيانة. كلا الموقفين مرفوضين أخلاقيآ وسياسيآ، ولا علاقة لهما بحرية الكلمة ولا بالمنطق ولا بالمعرفة ولا بإصول الصحافة والكتابة والنشر.

 

حدث في مصر ان سأل أحد أصدقائي شخصا من اين هو؟ فقال له من بلدة "قنا" فرد عليه صديقي مشيرا لشدة حرارة قنا مستخدما التعبير الإسلامي "قنا عذاب النار" فانهالت الكراسي على رأس صديقي من بعض الجالسين بجواره قائلين له انت تسخر من القران يا كافر!

وعلى النقيض من هذا كنت اتناول الغذاء في مطعم يسمى "Me Va Me" وسألت الجرسونة التي تقدم لنا الطعام عن معنى الاسم فقالت لى ان الاسم باللغة العبرية يعنى "من انت؟" فقلت لها مازحا بصوت جهوري

"I am who I am" بمعنى "انا هو" وهى نفس الكلمات الى قالها الرب الإله لموسى عندما سأله "من انت؟" وهي أيضا نفس الكلمات التي استخدمها يسوع دائما للدلالة على الوهيته.

نظر لى بعض من الجالسين بجواري لان عدد من رواد المطعم من اليهود ويفهمون معنى هذا التعبير، وضحكت الجرسونة وهى تفهم ماذا اقصد، ولكن لم يقم احد منهم لكى يضربني معتبرا انى اسخر من التوراة.

ذات يوم كنت اجلس في استراحة الأطباء مع بعض الزملاء وتصفحت مجلة موجودة فوجدت مقالة بعنوان "هلوسة يسوع" وقرات فيها ان يسوع أصيب بالهلوسة مرتين وسمع صوتا من السماء مرة عند عماده على يد يوحنا المعمدان ومرة فوق جبل التجلي فأشرت لزميلى اليهودي لهذا القول، فابتسم وقال ولماذا لا تقول انها هلوسة؟ فأجبته على الفور، أن كانت علوم الطب النفسي هى فقط المقياس فماذا نسمى سماع صموئيل النبى لكلام الله عدة مرات؟ وماذا نقول عن موسى الذى انفق أربعين يوما يكلم الله على جبل سيناء ويستلم منه الشريعة؟ فلم يستطع زميلي الرد ولكن لم يقم أحد منا لكى يمسك بتلابيب الأخر وانتهى نقاشنا في هدوء كما بدأ.

اكتب هذا بمناسبة الغضب الإسلامي العارم الذى ينتاب كل المسلمين من رسوم الكارتون والذى انتهى بمأساة المجلة الفرنسية "شارلى ابدو" وبينما استنكر جميع المسلمين الذين قابلتهم او قرأت لهم قتل محرري الجريدة ولكنهم أيضا في نفس الوقت يعودون بالملامة على الجريدة وعلى رسوم الكاريكاتير، ولكن لم ينادى احد من اخوتنا المسلمين بحرية الرأي، ومنطقهم فى هذا عكس منطق فولتير الفرنسي الذى قال "إنني مستعد ان اضحى بحياتي لكى تقول رأيك الذى يخالفني"

وهذا العمل الإرهابي ضد "شارلى ابدو" أدى إلى انتشار رهيب لهذه الرسوم في العالم كله وهى نفس الشهرة التى حدثت للكاتب الذى كان مغمورا قبلها "سلمان رشدى" في كتابه "آيات شيطانية" وأيضا لفيلم "فتنة" الهولندي وكذلك لمقولة البابا بنديكت في وصف الإسلام وغيرهم، بينما كان رد الفعل المسيحي لأفلام الإساءة للسيد المسيح عكس هذا تماما وبالتجاهل التام.

كل من يقتل أصحاب الرأي الذى يخالفه هو انسان ضعيف بما يؤمن به، وكما قيل من قبل "كلما ازدادت الفكرة هشاشة كلما زاد عنف من يدافعون عنها" واتعجب من التشريع الإسلامي الذى يعطى ثلاثة أيام استتابة لمن يتقول على الله او ينكره، بينما لا استتابة ولا مغفرة لمن يتقول على نبى الإسلام ويقتل فورا! والازهر الذى رفض تكفير إرهابيي داعش هو الذى افتى بتكفير الدكتور نصر حامد ابوزيد والأستاذ فرج فودة اللذان لم يمسكا بغير اقلامهما، واعتبر الازهر ان رصاص اقلامهما يكفرهما بعكس الرصاص الحى الذى يقتل فى يدى داعش، وفرق كبير بين قلم رصاص في يد رسام او محرر ورصاص حى يقتل في يد ارهابيين!

المسيحية تطلب منا ان نصلى لمن يتقول علينا ويعادينا، عملا بقول السيد المسيح "باركوا لاعنيكم أحسنوا لمبغضيكم وصلوا من اجل الذين يسيئون اليكم"

تعرض الشعب الكردي منذ الحرب العالمية الاولى الى عمليات صهر و ابادة ممنهجتين في محاولة لاقتلاعه من جذوره و ارضه وفقا لمصالح الدول المستعمرة له و رغم شدة البطش الذي تعرض له الا انه و بصلابة جباله الشامخة صمد و لم يستكن و لم تلن عزيمته ، و اشتعلت ثورات الحرية في عموم ارض كردستان على شكل انتفاضات دينية و عشائرية غير منظمة ضمن الامبراطورية العثمانية المتهالكة و الفارية التي كانت تحاول استعادة مجدها الغابر .

جوبهت هذه الثورات بقوة و وحشية بالغتين حيث قتل الكرد و هجروا من ارضهم و غصت السجون و المعتقلات بهم ، و من بين هذه الثورات المشهود لها في التاريخ / ثورة جبال آكري – ديرسم – كيلان / وصولا الى ثورات بارزان التي قادها القائد مصطفى البارزاني الخالد و التي صبغت النضال التحرري الكردي فيما بعد بصبغتها و تحول البارزاني من قائد ثورة الى رمز نضالي كردي في جميع انحاء كردستان و العالم لعظمة التضحيات التي قدمها هو و رفاق دربه في وجه آلة الظغيان الفاشي في العراق بامكانات عسكرية و مادية بسيطة لكن قوة ايمانهم بقضية شعبهم العادلة و لم يكن نضاله مقتصرا على بقعة جغرافية محددة في كردستان العراق فقط بل انه ساند النضال التحرري في الاجزاء الاخرى مثل قيام جمهورية مهاباد و المشاركة في ثورة شيخ سعيد مما جعله بحق رمزا للكردايتي في العالم اجمع .

إن جبال كردستان الشامخة شاهدة على الانتصارات و التضحيات التي قدمها حتى النكسات التي تعرضت لها الثورة احيانا كانت انتصارا و عظمة فمن ينسى نضاله عندما اضطر الى عبور نهر آراس مع كوكبة من رفاقه الابطال و دخوله الاراضي السوفيتية و الظروف الصعبة التي عاشها و قضية شعبه تؤرقه حتى اضطر الى بيع قميصه ليرسل رسالة الى زعيم الاتحاد السوفيتي آنذاك ( نيكيتا خروتشوف ) ليشرح قضية امة تناضل لاثبات حقها في الحرية و الحياة .

كل هذا جعله بحق رمزا يفخر به الكرد و مدرسة في القيم و الاخلاق النضالية تتالى الايام و يودع البارزاني الخالد الحياة و في قلبه حسرة ان يرى وطنه حرا و شعبه كريما و تتحقق هذه الحسرة و تنعم كردستان بحريتها و هذا الشعب الذي قدم آلاف الشهداء قرابين للحرية يحصل عليها .

و كأني به اراه يطل علينا شامخا من اعالي جبال كردستان عظيما متواضعا سعيدا بما يراه لكن حسرة من نوع آخر تؤلم روحه و هو يرى بردة الكرامة التي حيكت بآلام و آمال شعبه و التي احتضنه قائدا لهذا الشعب تتحول الى غطاء يتستر به الانتهازيون و الجبناء الذي في جنته فسادا ، لقد تحولت البارزانية من إرث نضالي اخلاقي الى وسيلة للانتفاع عند بعض مدعي الكردايتي و الدخلاء على هذا النهج العطيم .

اعتذر منك يا أبا الكرد و لا املك سوى الاعتذار عمن يحاول ان يلتف ببردتك ليستر روحه القميئة و من تضحياتك و رفاق دربك يحاول ان يسد جوع نفسه الخاوية . اعتذر منكن يا امهات الشهداء عمن يحاول ان يسرق عبق اجساد اولادكن الطاهرة ليغطي به انفاسه الكريهة .

لكن هيهات فالارض تعشق شهدائها الابرار و البردة لا تليق إلا بصاحبها و من بذل و ضحى قديما و حديثا و اذا كان التاريخ سينسى مرة فجبال الكرد الشامخة ستذكره الف الف مرة .

ستير قاسم

 

تمر هذه الأيام ذكرى مرور 69 عاما على اول تجربة لإرادة حرة خاضها الشعب الكردي في روج هلات , وهي الذكرى السنوية لإعلان جمهورية مهابات في 23/1/1946 بزعامة القاضي محمد الذي اعلن عن تأسيس اول حكومة مؤلفة من 13 وزيرا بسلطات واليات عمل وزراي ومؤسساتي حيث تم اعلان اللغة الكردية لغة رسمية في الجمهورية التي كانت نواة اول دولة كردية في العصر الحديث , ونتيجة الظروف الاقليمية والدولية وحجم التآمر على الشعب الكردي ومقدراته ومكتسباته , انتهت هذه التجربة الوليدة في 18 كانون الاول , وفي 31 اذار من عام 1947 تم اعدام القاضي محمد ورفاقه على يد السلطة الايرانية آنذاك , وبذلك تلاشت آمال الشعب الكردي في روج هلات لكن ذكرى هذا القائد ورفاقه ظلت خالدة في ضمير الامة الكردية وروحهم الوطنية اصبحت شعلة تنير دروب الاجيال القادمة .

وتتزامن هذه المناسبة مع احتفالات شعب روج افا بمرور عام كامل على اعلان الإدارة الذاتية الديمقراطية في كانتون الجزيرة , حيث كان هذا الاعلان من كبرى المكتسبات التاريخية والوطنية لثورة روج افا التي انطلقت واستمرت بفضل نضال شعبنا ودماء شهدائنا ومقاومة وحداتنا وحدات حماية الشعب وحماية المرأة في حربها ضد اعداء روج افا .

المكتب الإعلامي للمجلس التنفيذي في مقاطعة الجزيرة

عامودا

23-1-2015

الغد برس/ اربيل: انتقد رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، الجمعة، منظمي مؤتمر لندن الذي عقد لمحاربة داعش من دون ممثلي اقليم كرستان، مبينا ان عشرات الشهداء من الاقليم سقطوا وهم يحاربون تنظيم داعش.

وقال بارزاني في بيان تلقته، "الغد برس"، ان "مؤتمر لندن الخاص بالدول التي تحارب تنظيم داعش الإرهابي، انعقد في الوقت الذي تخوض كردستان العراق، حربا فعلية وشرسة ضد إلارهاب وتلحق بهم يوميا هزائم كبيرة بتضحيات البيشمركة".

واضاف "لقد قامت قوات البيشمركة بحماية مئات الآلاف من النازحين والمكونات القومية والدينية المختلفة بعد تعرضهم لهجمات داعش، وحررت مناطق واسعة من قبضة الإرهابيين دون الالتفات إلى الانتماء القومي أو الديني لسكانها".

وتابع بارزاني قائلا "كنا ننتظر أن تحترم جميع الأطراف تضحيات شعب كردستان وبطولات البيشمركة، وتدعو ممثلي إقليم كردستان إلى المؤتمر والمؤتمرات المشابهة، كون القوة الرئيسية والمؤثرة التي تواجه وبشكل مباشر الإرهاب العالمي على أرض الواقع هي قوات بيشمركة كردستان".

وعبر بارزاني، عن "استيائه واستياء شعب كردستان إلى منظمي هذا المؤتمر"، مضيفا "يحزننا أن تكون الشهادة والتضحية من نصيب شعب كردستان ويكون الاعتبار لأناس آخرين".

وأشار الى ان "شعب كردستان يستحق أن يحضر ممثليه مثل هذه المؤتمرات ليعبروا عن واقع ووجهة نظر الشعب في اقليم كردستان"، مؤكدا ان "الثقل الرئيس يقع على شعب كردستان، ولا يحق لأي كان أن يمثله لإيصال صوته في المؤتمرات والمنتديات الدولية".

وانعقد في لندن العاصمة البريطانية، مؤتمر دولي، بمشاركة 21 دولة، لتضافر الجهود الدولية وعزم دول التحالف على المزيد من التعاون لمواجهة داعش، خاصة بعد الأعمال الإرهابية الأخيرة في فرنسا".

وشارك في المؤتمر الذي انطلق امس، رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، المؤمل ان يتوجه بعد ذلك الى سويسرا للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي.

وتشهد مناطق متفرقة في البلاد، اشتباكات مع عناصر داعش الارهابي، التي نزحت من سوريا، الى العراق في حزيران الماضي. ووسعت نشاط سيطرتها على مدن وقرى وقصبات عديدة، الا ان قوات الجيش العراقي والبيشمركة والحشد الشعبي ومقاتلي العشائر، يتصدون لهم في محاور مختلفة، وبقائهم بات يضعف وبدء عمليات انسحاب داعش في مناطق مختلفة بالبلاد.

الغد برس/ بغداد: أعلن مستشار الأمن القومي السابق وعضو ائتلاف دولة القانون النائب موفق الربيعي، الجمعة، أن مؤتمر لندن كشف عن وجود اكثر من خمسة الاف مقاتل من أوروبا "معظمهم من بريطانيا وفرنسا والمانيا"، انضموا إلى عصابات داعش الارهابية في العراق وسوريا.

وقال الربيعي في بيان تلقته، "الغد برس" إن "الإنتربول الدولي كشف في مؤتمر لندن، وجود 5000 مهاجر أجنبي من أوروبا، انضموا إلى عصابات داعش الارهابية". لافتاً إلى أن "أسباب انعقاد المؤتمر، هو لقطع التمويل المالي عن تلك العصابات، وتجفيف منابعه" .

واضاف أن "المؤتمر أوصى الدول المجاورة للعراق بضرورة تحديد حركة الشباب المتشددين الراغبين بالخروج من بلدانهم، فضلاً عن قطع الامداد المالي عنهم"، مبينا ان "أبرز الدول المشاركة هي "امريكا وبريطانيا واستراليا وبلجيكا وكندا ودانمارك ومصر وفرنسا وألمانيا والعراق وايطاليا والأردن والكويت البحرين وقطر والنرويج والسعودية واسبانيا وتركيا والإمارات".

يذكر ان مؤتمر دولي عقد قبل اشهر في العاصمة الفرنسية باريس، تحالف بها اكثر من 60 دولة في العالم، لمحاربة ومواجة داعش، في سوريا والعراق.

وتجري اعمال مؤتمر دولي لمواجهة داعش، في لندن، بمشاركة 21 دولة، لتضافر الجهود الدولية وعزم دول التحالف على المزيد من التعاون لمواجهة داعش، خاصة بعد الأعمال الإرهابية الأخيرة في فرنسا".

وشارك في المؤتمر الذي انطلق امس، رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، المؤمل ان يتوجه بعد ذلك الى سويسرا للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي.

وتشهد مناطق متفرقة في البلاد، اشتباكات مع عناصر داعش الارهابي، التي نزحت من سوريا، الى العراق في حزيران الماضي. ووسعت نشاط سيطرتها على مدن وقرى وقصبات عديدة، الا ان قوات الجيش العراقي والبيشمركة والحشد الشعبي ومقاتلي العشائر، يتصدون لهم في محاور مختلفة، وبقائهم بات يضعف وبدء عمليات انسحاب داعش في مناطق مختلفة بالبلاد.

الجمعة, 23 كانون2/يناير 2015 13:45

صينيون ينضمون إلى عصابات داعش

الغد برس/ بغداد: أعلن وزير الداخلية الماليزي أحمد زاهد حميدي أن أكثر من 300 مواطن صيني غادروا الأراضي الماليزية إلى سوريا والعراق للانضمام إلى مسلحي عصابات داعش الارهابية.

وذكرت مصادر ماليزية أن "مسؤولين صينيين وماليزيين أكدوا خلال لقاءات جمعتهم بهذا الشأن ارتباط المغادرين بجماعات إرهابية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأضافت أن "أكثر من 300 مواطن صيني غادروا الأراضي الماليزية إلى سوريا والعراق للانضمام إلى مسلحي عصابات داعش الارهابية".

ويقاتل في صفوف تنظيم داعش المتطرف حوالي 30 ألف مسلح، حسب معطيات وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه). ويشن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة غارات على مواقع التنظيم، إلى جانب القوات الحكومية العراقية والسورية وقوات البيشمركة الكردية.

أوان/ بغداد

هاجم رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، اليوم الجمعة، مؤتمر لندن للدول التي تحارب داعش، وأعرب عن استيائه من عدم دعوة الإقليم للمشاركة فيه، وفيما أكد أن شعب كردستان يستحق أن يرسل ممثليه في مثل هذه المؤتمرات ليعبروا عن واقعهم، شدد على أنه لا يحق لأي كان أن يمثل الإقليم لإيصال صوته في المؤتمرات والمنتديات الدولية.

وقال البارزاني في بيان تسلمت "أوان"، نسخة منه، "كنا ننتظر أن تحترم جميع الأطراف تضحيات شعب كردستان وبطولات البيشمركة، وتدعو ممثلي إقليم كردستان إلى المؤتمر والمؤتمرات المشابهة"، مبديا "استيائه واستياء شعب كردستان إلى منظمي هذا المؤتمر".

وأضاف البارزاني  "يحزننا أن تكون الشهادة والتضحية من نصيب شعب كردستان ويكون الاعتبار لأناس آخرين"، معتبرا أن "القوة الرئيسية والمؤثرة التي تواجه وبشكل مباشر الإرهاب العالمي على أرض الواقع هي قوات بيشمركة كردستان".

وأكد البارزاني، أن "شعب كردستان يستحق أن يحضر ممثليه مثل هذه المؤتمرات ليعبروا عن واقع ووجهة نظر شعب كردستان والبيشمركة الأبطال"، موضحا أن "الثقل الرئيسي يقع على شعب كردستان، ولا يحق لأي كان أن يمثله لإيصال صوته في المؤتمرات والمنتديات الدولية".

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  عقب الإعلان عن وفاة الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز، شهدت أسعار النفط العالمية ارتفاعا ملحوظا، إذ ارتفع سعر برميل الخام بنسبة 2 في المائة، وتجاوز سعره 47 دولارا.

وقال فهد نزار، المحلل السياسي السابق في السفارة السعودية بواشنطن، إنه لا يتوقع تغييرات كبيرة في السياسة النفطية للمملكة في أعقاب وفاة الملك عبد الله.

ووفقا لوزارة الطاقة الأمريكية، تمتلك السعودية 16 في المائة من حقول النفط في العالم، كما أن لديها تأثيرا كبيرا على أسعار النفط، إضافة إلى دورها في الاستقرار السياسي بمنطقة الشرق الأوسط.

وتعتمد المملكة على عائدات النفط بشكل كبير لتمويل مشاريعها الحكومية، فيما يتوقع خبراء اقتصاديون تدهور الناتج الاقتصادي في السعودية في حال استمرت أسعار النفط على ما هي عليه اليوم: ما يقارب 50 دولارا للبرميل.

 

xeber24.org-آزاد بافى رودي
أفاد مراسل موقعنا خبر24.اورك من كوباني أن وحدات حماية الشعب والمرأة الكوردية وبركان الفرات نفذت مساء أمس عدة عمليات نوعية في الجبهة الجنوبية الشرقية والجبهة الغربية لمدينة كوباني ضمن حملة تنظيف المدينة من بقايا مرتزقة تنظيم داعش الارهابي, ما أسفر عن اندلاع اشتباكات عنيفة بين الطرفين, تمكنت الوحدات الكوردية من خلالها تنظيف شارعين بالقرب من مدرسة الشريعة ومقتل 24 مرتزقاً والاستيلاء على كمية كبيرة من الأسلحة والذخيرة أثناء تمشيط تلك الأحياء التي تم طرد الارهابيين منها, هذا وما تزال اشتباكات متقطعة مستمرة دون توقف.

 

شعر:بدل رفو

المكسيك\بويبلا

حمم براكين،

طيبة شعب أسمر

نكهة ثورة لأجل

حرية أرض

إنها المكسيك.

زاباتا يرفع قبعته الكبيرة

بفؤاد مدمى بعشق الوطن

مرحباً بالكورد في جبالنا

ومعابدنا

وحضاراتنا

بلادنا..بلادكم

جبالنا..جبالكم

يصرخ (باث) من زوايا مكسيكو

شعر الكورد والنضال ..أغانينا

نهارات الثورة والكد..حريتنا

لكن!!الحرية تذبح على عتبات

مافيات بلداننا.

شعب المكسيك السعيد الباسم

أطفالهم..نسائهم

مكابدات ووجع الأزمنة

تنهل من تشققات وتجاعيد وجوههم

شمس الكفاح تتفجر من بؤبؤ

أعينهم

طيبتهم تغزو الأزمنة

والحضارات

والثقافات

تحت ظلال عولمة فاسدة.

أبطال المكسيك ينادون

(فيفا زاباتا ــ يحيا زاباتا)

ومن ثنايا تاريخ المكسيك

يطل(رفو) برأسه

قادماً من بلاد الكورد

من تاريخ ومن زمن

لم يعد للأبطال مكانة

ولا للشعر هيبة...

ولا للكلمة قامة..

فالشعراء يا زاباتا باعوا الوطن

في سوق النخاسة

من أجل مقعد برلمان

وكرسي وزارة

وقبلات قذرة على أياد قذرة

ورحلة علاج إلى (فيننا)

إغتالوا الأدب الانساني

يؤجرون كتاباً... منبوذون

لاغتيال الصوت الحر.

يطل (رفو) برأسه

في قرى مكسيكية

وترانيم المعابد والهياكل و(المايا)

باحثاً عن زاباتا!!

حاملاً حكايات شعبه الكوردي

بطولات ثواره الحقيقيين

لشعب المكسيك بزهو وفخر،

في قلعة الثورة المكسيكية

رفو وزاباتا يتقابلان

يعانقان بعضهما البعض

وفي مهد التاريخ يسافران

يتصببان عرقاً من حمل

البندقية والثورة.

زاباتا: كم عانيت وقاسيت

من أجلك يا بلادي المكسيك

أرضك لمن يذود عنك..

لكن!!

ركبوا ركب الثورة

لا أمان في بلادي..مافيا

كسحت رفو القادم من بلاد الكورد

مسحة حزن ووجع

ونحن يا عم زاباتا

أبطالنا غدوا خرقاً بالية

انعكفوا في دورهم..

غدوا من المهمشين والمقصيين

لا أحد يطرق أبوابهم

ثقافتنا صارت بايد انتهازية

يباع الوطن من أجل راقصة

وفي اليوم التالي بح صوته القبيح

عاش الوطن ..عاش الوطن

يا أولاد أل ....

عانق زاباتا رفو

بوجع شديد

لا بأس يا عم رفو

فالثورة ستولد من جديد

هذه المرة

ضد المافيا والانتهازيين

والراقصين على أصوات الطبول

وأعداء الكلمة الحرة

بلداننا لن تموت

لن تحيا الشعارات الزائفة

ما دامت الجبال جبالنا

والوطن في افئدتنا

والتاريخ تاريخنا

حين عانقت المكسيك كوردستان

بدمعة حارة.

أمنية طالما تمناها المواطن العراقي, أن تكون الثروة بأيادي أمينة, سياسة حقيقية, تخدم الاقتصاد والشعب, إلا أنها لم تتحقق! بالرغم من تغيير الأنظمة.
"نفط الشعب للشعب موتوا يرجعيه", هتاف تعارف عليه العراقيون, وبقينا نراوح محلك سر, فالأموال أتخمت الحُكّامّ والمتملقين! وظل الشعب تحت مستوى الفقر.
قد يرى بعض الساسة, إن لم يكن ظناً مؤكداً, أن الشعب مُغَفَّل, مما يجعلهم يتمادون بإطلاق الشعارات, يتضح بعد فترة وجيزة, أنها عبارة عن سراب.
هذا ما اعتاد عليه العراقيون عبر عصور, فأصبح الهتاف وهز اكتاف روتينياً, ليرجع من كان مشاركاً بمهزلة التصفيق, لداره فيسأله أبناؤه عن ما جرى, ليرد: " قَشمرنا الساسة وردينا, أي استهزئنا بالحكام ورجعنا! والخصيم رب العالمين على من يسرق الثروة.
تغيرت الأنظمة الفردية, وذهب حاجز الخوف, بالرغم من سيطرة من كان يريد العودة؛ فقد حصل التغيير مؤخراً, لوصول الأزمة الى أوجها, فثماني سنوات هدرت الحكومتين السابقتين, وسلمت حقائبها فارغة, تنعق فيها غربان الفساد والفشل, والاعتماد على النفط فقط, أكبر الرذائل.
تشكلت حكومة أشبه بحكومة طوارئ, حيث استنفرت الكتل البرلمانية الكبرى, بتقديم أفضل ما عندها من خبراء, في الادارة والاقتصاد, لإنجاح التغيير وإنقاذ العراق من كارثة اقتصادية مريعة, وكانت أهم وزارة في عملية التغيير هي النفط, حيث عقدة الأزمات وقطب الرحى.
جاء الحل سريعاً, مربكاً للفاسدين والفاشلين, كانوا يتوقعون أن الوزير الجديد سيقصيهم, ليخلقوا أزمة جديدة بإشاعتهم أنها حربٌ سياسية, فينشغل بالإرضاء والتراضي, ليبقى العراق بدون تقديم خطوة نحو الاستقرار؛ وإذا بهم يرون اختراق الجليد بين المركز والإقليم!
تلك الخطوة كانت بمثابة المسمار, الذي خرق جدار العمود الفقري, للأزمة الاقتصادية الكبرى, تبعتها خطوات أخرى, لم يجيرها الوزير لنفسه, فقد تم الاتفاق مع الإقليم, على كمية التصدير تدريجياً, ليصل الى 550 ألف برميل يومياً, بعيداً عن اتفاقيات سرية.
أغاظ الاتفاق المعلن من اتفق, على 150 ألف برميل يومياً فقط, فأشاعوا أن الإتفاق, هو عن تصدير نفط كركوك, متناسين أو بالأحرى يستغلون السذج, متناسين أن تصريحاتهم تؤكد, أن لا تصدير من آبار كركوك, لتضرر الخط الناقل.
أما نفط الشعب للشعب, فسيجعل من الفاسدين والفاشلين, أمواتاً, وسيُعلن ذلك فجأة وقريباً جداً, لتحصل الجلطة لتخمة الفاسدين.
ليحل عصر الاقتصاد الغني, فنفط العراق لن ينضب, مادام فيه رجالٌ, يتصفون بالصدق والحكمة.
مع التحية.

 

رغم الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة من مختلف النواحي، احتفت جمعية سوبارتو في مدينة قامشلي، وبتاريخ 22 – 1 – 2015 بذكرى جمهورية كردستان (مهاباد) التي تأسست في 22-1-1946 بقيادة الراحل قاضي محمد في إيران والتي لم تدم أكثر من 11 شهراً لأسباب وظروف عديدة.

تضمن الاحتفاء كلمة للجمعية بينت فيها أهمية هذه الجمهورية في تاريخ الكرد المعاصر، وقامت بعرض فيلم وثائقي عن الجمهورية وحواراً بين الكاتب والصحفي محمود لاوندي مع الباحث في التاريخ خسرو عبد الإلهي والذي تم عرضه سابقاً في تلفزيون kurd1 تناولت تفاصيل قيام الجمهورية والشخصيات البارزة التي لعبت دوراً هاماً في تأسيها كرئيسها الراحل قاضي محمد والراحل ملا مصطفى البرزاني، إضافة إلى أهم الأحداث التي جرت خلال الفترة بين قيام الجمهورية وسقوطها.

حضر الاحتفاء مجموعة من المهتمين بالتاريخ وسياسيين وأصدقاء جمعية سوبارتو الذين اعتادوا على ارتياد المركز.

 

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

في الحقيقة انا شخصياً لا احبذ الكتابة بهكذا مواضيع ، حيث لم نستفيد منها سوى التفرقة وخلق خصومات نحن في غنى عنها ، لكن يبدو ان الأخوة مصرين على الأستمرار بنفس النهج ، وهذا المقال بمثابة الرد على الأخ يوسف شكوانا ، فيبدو انه مكلف بالرد على ما يكتبه حبيب تومي او هو متطوع للرد حيثما يكون المقال يخص زوعا ، وليس لنا اعتراض على ذلك فهذا امر يخصه إن كان بتكليف من حزبه او بتطوعه شخصياً فحرية التعبير يجب ان تكون من حصة الجميع .

الأخ شكوانا يقول : لا يوجد نص في النظام الداخلي الذي يعكس الجانب الشوفيني للحركة . وسوف احاول في هذا المقال ان اقتبس من ادبيات الحركة الديمقراطية الآشورية ما يخص تركيزها على اعلاء الشأن الآشوري وتبخيس التسميات الأخرى ( الكلدانية والسريانية ) ولا احسب نفسي ملزم في المستقبل للرد على ما يكتبه السيد شكوانا او غيره ، فالكاتب له رأيه يسطره في مقاله والقارئ له رؤيته يسطرها في اعتراضه او مداخلته على المقال ، وفي حالة عدم تطابق الآراء فكل جانب يحتفظ برأيه ، وهذا معناه التعددية الفكرية على ان لا تنسحب الى تخوم الإساءة او العنف اللفظي او اليدوي .

الحركة الديمقراطية الآشورية حزب سياسي قومي آشوري ، اتخذ اسم الحركة على اعتبار انه كان حركة مسلحة الى جانب الثورة الكوردية ، ولكن بعد 2003 كانت مظاهر الحزب السياسي اكثر وضوحاً بجهة افتتاحه مقرات سياسية في بغداد وبعض المدن ومنها المدن المسيحية ، وعلى اعتبار انه حزب سياسي يعمل في الساحة العراقية هنالك من يرضى بمسيرته ، وآخرين لهم اعتراض او نقد على بعض مواقفه ، وهذا حال اي حزب سياسي او قومي يعمل في الساحة ، ولكن يبدو ان الزوعا لا يقبل اي نقد او اعتراض على مسيرته وعلى مواقفه ، فهو الوحيد الذي يدافع بأمانه عن وحدة شعبنا ، وكل من يجادله او يعترض او يوجه نقد له فهو ضد مصلحة شعبنا وهو انفصالي وهو عدو ، لا بل هو خائن ، كل ذلك لأنه لا يؤيد كل مواقف الزوعا كما يريدها الأخوة الموالين للزوعا .

إذا حللنا وضع الحركة فإنهم يسعون الى تشكيل البنية التنظيمية بالأستناد الى تمتين البنية العسكرية والسياسية والفكرية التي تدور حول المحور الفكر القومي الآشوري حصرياً ، لكن الحركة اخفقت في الجانب العسكري لتتحول الى حزب سياسي يعمل لخدمة الجانب القومي الأحتوائي هدفه تبخيس الجانب القومي للسريان والكلدان الذي يمثلون غالبية مسيحيي العراق . وهكذا دأبت الحركة الديمقراطية الاشورية تستند على فكرة احادية لا مجال لوجود مفهوم المعارضة او حتى الحياد فهي لا ترى في العالم سوى ذاتها ، وتفسر الآخرين على رؤيتها الخاصة للامور والمواقف . وبذلك تلتقي مع الفكر الأديولوجي الأقصائي بحق الآخر .

ان تاريخ الحركة ( زوعا ) حينما كانت مسلحة في الجبل لم تترك بصماتها على اي واقعة او معركة عسكرية اشتهرت بها ، ربما الخمول العسكري كان يلفها ، فما هو معروف لمن يحمل السلاح ضمن ثورة شعبية يترتب ان يكون له افعال ومواقف عسكرية منظورة ، يشتهر من خلالها فنحن حينما كنا في الجبل برفقة المرحومين هرمز ملك جكو وتوما توماس في قاطع بهدينان التابع لحسو ميرخان ، كان لنا معارك واضحة مسجلة بالتاريخ والنتائج إما لوحدنا او الى جانب قوات البيشمركة .

ما بعد 2003

إن كانت الحركة الديمقراطية الآشورية متقوقعة في الجانب العسكري فإنها تفوقت في المجال السياسي بعد سقوط النظام في 2003 ، لكن المؤسف إن نشاطها السياسي وتبشيرها بالفكر القومي ارتكز بنشاط دؤوب لفرض التسمية الاشورية على شعبنا الكلداني ، فبدأت تزرع الشكوك في تسميته وكرست جل نشاطها في تثبيت الأسم الآشوري كأسم قومي شامل لكل المسيحيين في العراق والأسماء الأخرى ( الكلداني والسرياني ) مجرد اسماء مذهبية كنسية تابعة للقومية الآشورية ، وجرى ترويج هذه الفكرة الأقصائية لهدف نبيل هو ( وحدة شعبنا ) . وكل من يعترض عليها هو انفصالي لا يريد وحدة شعبنا ( كذا ) .

في عام 1933 حينما لجأ الى القوش لفيف من الأخوة الآثوريين ، كانت ثمة رابطة مسيحية دينية ، ولم يجادل اهل القوش او الأخوة الآثوريين بموضوع التسمية ، فالكلداني هو كلداني والآثوري هو اثوري ولكن ثمة تعاون عميق يصل الى حد التضحية بالنفس من اجل ذلك التعاون ، فالفرمان الفاشي كان يقضي بإبادة الآثوريين وهكذا طلبت الحكومة والعشائر المتعاونة معها من القوش الكلدانية إخراج العوائل الآثورية ، وإن كانت القوش آثورية كانت ضربت بالسيف لوجود الفرمان بذلك .

المهم لم يكن ثمة اي جدل على الأسم ، كان ثمة تعاون مثمر فحسب ، وهذه الحالة تنطبق على تعاون الفصيلين العسكريين توما توماس الكلداني وهرمز ملك جكو الآثوري ، ولم يكن في يوم من الأيام الى جدل حول التسمية القومية .

الحركة الديمقراطية الآشورية هي التي خلقت موضوع التسمية وإشكالاتها والتي ادت الى التفريق في صفوف شعبنا المسيحي ، فقد طرحت موضوع القومية الواحدة للمسيحيين وهي القومية الآشورية والدلائل كثيرة ، لا ادري إن كان سيقتنع السيد يوسف شكوانا واعضاء وموالي الزوعا ام لا . وسوف اعتمد على ثلاثة مصادر آشورية : اولاً :منظر الزوعا والفكر الآشوري السيد ابرم شبيرا ورسائل واوراق توما توماس وثانياً : النظام الداخلي الذي يشمل المنهاج السياسي وثالثاً : اقتباسات من مكتب التنظيم لزوعا .

اولاً : ـ

نبدأ بالكاتب ابرم شبيرا الذي ينادي اليوم بالتسمية القطارية الحزبية ( كلداني سرياني آشوري ) في مقالاته حيث ان هذه التسمية المشوهة طبخت بمطابخ حزبية وفي المقدمة الحركة الديمقراطية الآشورية .

في كراس لأبرم شبيرا عنوانه : الآشوريون في الفكر العراقي المعاصر ، دار الساقي سنة 2001 يستهل الفصل الثاني ص15 بهذه العبارة :

يعد من نافلة القول والإطناب تكرار التأكيد في كون الآشوريون هم ، من الناحية القومية ، تقريباً ، معظم ابناء الطوائف الكلدانية والسريانية والمشرقية " النسطورية " في العراق . فبغنى عن التسمية الآشورية العامة والشاملة لجميع الطوائف ، سواء اتفقنا معها او اختلفنا ... الخ

وعلى نفس السياق في تعظيم الآشورية كقومية وتقزيم الكلدانية كمذهب كنسي يكتب شبيرا ص21 :

إن الحزب الشيوعي تبنى مجاملة وتطييب خاطر الطوائف الآشورية على حساب وحدة تسميتهم القومية بحجة ان تبني مثل هذه التمسية المركبة هو استجابة للواقع الموضوعي لمطالب ابناء الطوائف الآشورية المنتمية الى الحزب الشيوعي ومناصريه ..

ولا ينسى الكاتب شبيرا ان يحرف كل الحقائق من اجل تمشية نظريته الشوفينية في اقصاء الآخر فيقول صفحة 34 :

.. إن الكثير من الآشوريين كان (كانوا) ينتمون او يتعاطفون مع الحزب الشيوعي العراقي ، لا بل وكان بعضهم اعضاء مراكز قيادية ويكفي ان نذكر ان المؤسيين الأوائل له ، أمثال بيتر باسيل ويوسف سلمان يوسف ( فهد) كانوا آشوريين .

ولم يذكر السيد شبيرا هل ان هما من تياري السفلى ام تياري العليا ؟

وفي صفحة 22 ينتقد الكاتب شبيرا مسعود البارزاني رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني لخطابه المتلفز سنة 2000 بمناسبة الذكرى 45 لتأسيس الحزب عندما أشار الى حقوق اخواننا التركمان والآشوريين والكلدان ..فقد ( زعل ) الأخ شبيرا لأن الرئيس مسعود البارزاني ذكر الكلدان كقومية عراقية . بينما الكاتب يذكرنا بموقف حزب البعث على لسان مؤسسه ميشيل عفلق حينما يقول : .. ان تشعر الاقليات العنصرية بأنها مهددة بوجودها امام مثل هذه القومية لذلك كان هناك رد فعل على القومية المتعصبة من الاكراد والآشوريين والأرمن ..

إن الفكر الشوفيني كان مع فكر الزوعا منذ تبنت الفكر الأقصائي للاخرين ( الكلدان والسريان ) وجعلتهم طوائف مسيحية تاربعةللقومية الآشورية ، لقد سبب مثل هذا الفكر الغريب ضرراً كبيراً في مسالة العلاقة الأخوية بين ابناء شعبنا المسيحي بسبب فرض الاشورية على الكلدان والسريان دون رضاهم ، وقد كانت ردة فعل من شخصيات مهمة وفي مقدمتها المناضل المرحوم توما توماس الذي اراد تبني علاقات اخوية شفافة مع الزوعا وغيرها حيث يكتب توما توماس في اوراقه ورسائله يقول :

يقول المرحوم توما توماس الشخصية العراقية المعروفة :
إن من هم كلدان لا يمكن تبديلهم بجرة قلم الى آشوريين كما يحلو للاخوة الآشوريين ذلك ، إنه تعقيد العمل القومي والوحدة وإنه امال البعض بإحداث الأنقلاب في التاريخ

نعم ان الكاتب شبيرا وغيره يريدون احداث انقلاب في التاريخ .

ثانياً : ـ المنهاج السياسي للزوعا

إن هذه الرؤية من قبل ألأحزاب القومية وبالأساس من قبل الزوعا ، قد خلق واقع الجدل ، الذي بدا وكأنه الجدل البيزنطي ، وقبل نظرية زوعا في التسمية كان كل طرف يعرف اسمه ولا يحتاج الى تنظير .

في اوائل السبعينات اصدر مجلس قيادة الثورة العراقي بلائحة حقوق سماها حقوق الناطقين بالسريانية من الكلدان والسريان والآثوريين ، ولم يعارض هذا القرار اي طرف لأن الفكر الأقصائي لم يكن مستفحلاً بين ابناء الشعب المسيحي الواحد ، فكل يعرف تاريخه واسمه وقوميته ويحترم رؤية الآخر دون اقصاء او تنظير او تدخل في شؤون الآخرين ، لكن النقاش حول التسمية كان من اختراع الزوعا تحديداً ، فهل كان قبل زوعا مثل هذا الجدل ؟

كلا لم نسمع بهكذا جدل قبل الزوعا ، ربما كان اختلاف او جدل كنسي بين عامة الناس على سبيل المثال في عام 1933 وقت لجوء الآثوريون كان بعظهم يردد ان الألاقشة ارادوا منهم ان يصبحوا ( بابايي) اي كاثوليك ، وغير هذا الحديث لم نسمع شيئاً عن القومية وما هو الأسم القومي ؟ وما هي تبعاته ؟ فبدأ حزب الزوعا يختزل الأسم القومي بالأسم الاشوري وهذا تجاوز على الحقيقة والتاريخ وهكذا بدأ الجدل حول التسمية والى اليوم ، وهذه بعض المحطات من هذا الفرض .

مؤتمر الزوعا في شقلاوة سنة 2001 جاء في المادة الثانية : إن حركتنا تنظيم ديمقراطي وطني قومي قائم على اسس ثورية واتحاد طوعي بين الأفراد يتميزون بنكران ذات وينتمون الى مختلف فئات وطوائف الشعب الآشوري ..

للمزيد يرجى مراجعة المادة الثانية والثالثة والخامسة المستنسخة في الصور المرفقة في نهاية المقال .

ثالثاً :ـ

لقد اقتبست من كراس مكتب التنظيم للحركة الديمقراطية الآشورية والذي يوضح الجانب الأقصائي للحركة وادناه بعض الفقرات ، لكن قبل ذلك ينبغي ان الزوعا قد بينت بجلاء هويتها الآشورية : باسمها الحركة الديمقراطية الآشورية ، وكذلك فضائيتها المعروفة بقناة آشور ، وكل ذلك لا يهم ، لوم لم تكن للحركة افكار التفوق والتكبر على الأخر والآخر هم الكلدان والسريان .

وفي والنظام الداخلي عن مكتب التنظيم للحركة الديمقراطية الآشورية سنة 2001

جاء بعد المقدمة ، فقرة عنوانها الحركة الديمقراطية الآشورية ـ تعريف بالأسم وورد ص3 من الكراس :

.. وهذا يتوافق مع الظرف النضالي الذي يمر به شعبنا ( الآشوري ) وواقع الأضطهاد الذي يعيشه ..

2 ـ في نفس الفقرة ورد : وبعد مناقشة وافية ان تسمية الحزب لتنظيمنا قد تكون ملائمة في ظروف الديمقراطية في الوطن وقيام المؤسسات الدستورية التي تقر بالحقوق المشروعة لشعبنا ( الآشوري ) ..

3 ـ في نفس الفقرة ورد :

.. وما يفرزه هذا الخط الفكري من تقييم الموضوعي اشعبنا ( الآشوري) .. ورد في نفس الفقرة ص6 :

..وهذا يتجلى في شعار حركتنا (( عراق ديمقراطي حر والإقرار بالوجود القومي الآشوري)).

وفي نفس الفقرة ورد ايضاً :

.. وعلى صعيد ساحتنا ( الآشورية ) فإن حركتنا ...

4 ـ وفي ص7 ورد ان اسم الحركة الديمقراطية الآشورية فهي التسمية التي تعبر عن هوية اعضاء التنظيم .. وإن تبني التسمية الآشورية هو لكونها امتداد سياسي دام لأكثر من قرن ونصف من النهضة القومية ..

5 ـ

وفي فقرة عنوانها : لماذا زوعا ؟

ورد ص7: .. جاء انبثاق زوعا كضرورة موضوعية تاريخي حتمها التطور الطبيعي للمسألة القومية ( الآشورية ) في الوطن ... ويمكن الإحاطة بموضوعة التاريخ ( الاشوري) المعاصر من خلال ...مقدمة وثيقة المنهاج السياسي ...بالإضافة الى مصادر وبحوث تحتويها المكتبة الآشورية .

6 ـ

ورد ص 12 في فقرة وطنياً :

.. من الإمعان في إنكار الوجود القومي ( الآشوري ) ... وغموض المسألة ( الآشورية ) لدى شرائح واسعة من فئات الشعب العراقي ــــ اشرت على ذلك في الفقرة اولاً بالأقتباس من كتاب ابرم شبيرا : الاشوريون في الفكر العراقي المعاصر ..

.. لقد توصلنا الى استبيان صورة حقيقية ولكنها مريرة ومؤلمة لحال الشعب ( الآشوري ) ..

7 ـ

تميز نهج زوعا بما يلي ص13 :

الأعتماد الكامل على الجماهير( الآشورية) ..

استقلالية الموقف والقرارا للحركة المرتبط دائماً بمصالح الشعب ( الآشوري ) .

إعتبار الأقرار بالوجود القومي (الآشوري) ضرورة حتمية .

شموله على كل فئات الشعب ( الآشوري ) ومذاهبه وتغطية كافة ساحاته جغرافياً .

موضوع بعنوان زوعا واسس نضاله السياسي ص15 وما يليها :

8 ـ

ورد يعتبر العمق التاريخي للوجود ( الآشوري ) كشعب ...ويتجلى ذلك من خلال دور الإنسان ( الآشوري ) في بناء ...إن المحافظة على الوجود القومي ( الآشوري ) ...

9 ـ

ورد فقرة تقول : الأنقسام الكنسي الذي انعكس بشكل مباشر على الجانب القومي وتقسيمه الى مذاهب متعددة ( كلدان ـ سريان ـ نساطرة ) ومن ثم إحلال اسماء هذه المذاهب محل الأسم القومي لشعبنا ..

اقول يا فطاحل ومفكري الزوعا ،كيف اخترعتم المذهب الكلداني ومن ثم المذهب السرياني ، ارى من الضروري مراجعة دروسكم في المذاهب الكنسية .

هناك المزيد المزيد من هذا الفكر في ادبيات الزوعا ولا يمكن اخفائها فالوثائق تتحدث بنفسها .

انا متأكد سوف لا تقتنع حينما اقول ان زوعا هي آشورية ، وطرحها اسم الكلدان والسريان هو ذر الرماد في العيون ، وهي تعتبر الجنس الآشوري جنس متفوق وينبغي على الآخرين الخضوع ، ونحن ( الكلدان ) لا نقبل بهذا الأستخفاف بقوميتنا الكلدانية الأصيلة ، وأنت إن قبلت بذلك يا اخ يوسف شكوانا ربما بسبب ارتباطك حزبياً مع الزوعا فنحن لسنا ملتزمين بقبول ذلك ولسنا ملزمين بقبول تنظيرها حول شعبنا الكلداني والسرياني ولا نريد ان تكون الحركة وصياً على مقدراتنا ، نحن نحترم الحركة كحزب سياسي لكن لا نقبل بتنظيراتها القومية الإقصائية .

اتمنى ان تسود بيننا الشفافية وروح التعاون والأخوة على اسس من التعامل الندي والتفاهم والحوار الديمقراطي الحضاري وليس خلافه .

د. حبيب تومي / اوسلو في 23 / 01 / 2015

هنالك معايير لها صلة بالحداثة والمعاصرة هي الاساس في تقويم الانسان ان كان مثقفا سياسيا اوقائدا للدولة او اعلاميا ..الخ ..او لنقل يكون تقيمه بموجب هذه المعايير كونه انسان مثقف وحداثوي والمقياس الاساس هو مدى احترام الانسان العصري لدستور بلاده (الذي نتج عن رأي جمعي للشعب) اسوة بكل الشعوب المتحضرة وينتهج مسارات لاتتنافى مع مفردات الدستور الذي هو خارطة طريق ومنهاج متكامل قبل به الشعب بأستفتائه لضبط الانشطة السياسية والاجتماعية والاقتصادية وقيم حياتية اخرى تحكم العلاقة بين الشعب ومؤسسات الدولة.... وان عدم التزام قادة الدولة بهذه المعايير من خلال خروقاتهم لدستور الشعب يكشف امرا ذات اهمية وهو ان سببها التناقض الفكري والمبدئي بين العقيدة الفكرية التي يحملها البعض من قادة كياناتنا واختلافها مبادئهم مع روح الدستور بمضامينها العصرية كالتعددية والديمقراطية وشكل الدولة الفيدرالية ...فنظرة تحليلية الى الكيانات المكونة للبرلمان والحكومة ترى ان كياناتها عبارة عن مجموعة تناقضات فكرية مجتمعة في بودقة الحكومة والبرلمان وخلال السنين العشرة من الصراعات السياسية بين القوى المتنفذة في البرلمان والحكومة وبين الاطراف السياسية الاخرى من اهالي الغربية والكرد تدلل ان سببها تهميش الدستور المتناقض مع مبادئهم الفكرية وعبثية سيطرة الاحزاب الطائفية للسلطة والبعيدة فكريا عن المبادئ الديمقراطية التعددية والدولة الفيدرالية التي ينتهجها اكثر الشعوب المعاصرة ذات الاثنيات والطوائف المتعددة

اننا لانتفاجأ انحراف نوري المالكي وانتقائيته لفقرات الدستور ونزوعه الدكتاتوري والطائفي الذي اضفى على السلطة والبرلمان طابع دكتاتورية الكيان الكبير والاساليب القمعية التي استخدمها في ضرب تظاهرات الشعب هذه التظاهرات التي هي حجر الزاوية في حرية التعبير عن الرأي وحق المطالبة بالاستحقاق الدستوري بالتساوي لكافة مكونات الشعب ... فنحن لانتفجا من النهج الفكري لنوري المالكي ومن هو نضيره في المشهد السياسي العراقي كانسان يحمل قيما راديكاليا طائفيا تربى على نهجه وفق مبادئ تنافي حداثوية العصر المتحول برفضه اي مبدأ فكري وسياسي يحمله الاخرون يناقضون منهجه الفكري بحيث جعل العالم القاصي والداني من ساسة العالم ينتقدونه . ..

ولنا ملاحظة جديرة ان تذكره حول المقارنة بيننا وبين العالم المتحضر من الدول والشعوب المتكونة من اديان وطوائف وقوميات متعددة ...ان مصطلح الاكثرية الاثنية او الطائفية للحكم في انظمة الحكم الديمقراطية المعاصرة مرفوضة... ليست هنالك اكثرية قومية او طائفية حاكمة في الانظمة الديمقراطية الحديثة .. بل هنالك اكثرية سياسية او اكثرية احزاب سياسية مؤتلفة ..فالانظمة الديمقراطية الحديثة في اوربا والغرب عبارة عن كيانات سياسية متكونة من اثنيات وطوائف تؤمن بمبادئ احزاب سياسية لها منجزات للشعب فعلى سبيل المثال ان اوباما الامريكي الافريقي الاصل المنتمي الى الحزب الديمقراطي الامريكي اسوة بالامريكيين البيض المنتمين الى الى هذا الحزب ..ومع المكونات الاخرى من الشعب الامريكي المنتمين الى الحزب الديمقراطي من الذين هم من اصول صينية او يابانية اوايرلندية .فهؤلاء انتخبوا اوبا رئيسا لاكبر دولة في العالم بينما ان نسبة الافارقة الذين ينتمي اليهم اوباما لايتجاوزون 20% من مجموع الشعب الامريكي فهل يقبل الساسة العراقيين ان يكون احد الصابئة او المسيحيين او التركمان رئيسا للوزراء... هذه المحنة الفكرية التي يعاني منها العراقيين والعرب .

وحتى على مستوى الصراعات داخل الكيانات السياسية المؤتلفة و المتقاربة ايديولوجيا ومنافستها حول من سيتقدم الاخر في قيادة الكيان.. فالفكرة المطروحة كوسيلة يتخذها احد الكيانات ليتقدم على الاخر هي اكثرية اعضائها .وليس ماقدمه للشعب ومقبوليته لدى الجماهير من خلال منجزات قدمه للعراقيين ...فالذي يجري الان من صراع بين دولة القانون والمجلس الاعلى الاسلامي حول من الذي سيتولى رئاسة التحالف الوطني من الكيانين (( دولة القانون والمجلس الاعلى الاسلامي )) حيث يصرح اعضاء دولة القانون هذه الايام باحقيتهم ان يكون رئيس التحلف الوطني منهم لكونهم الاكثرية في التحالف الوطني ونقول نحن لدولة القانون ماذا قدمتم يا دولة القانون لجماهيركم وللعراقيين خلال تبؤكم لاكبر مواقع وزارية حكومية لثمان سنوات ونصف قادتكم متهمون بالفساد ورئيسكم السابق سبب كوارث للبلد يستحق فيها الاعدام ان كان قضاتنا نزيهين ويصبون العدالة ... متى ستكون خدمة الشعب وتحقيق مكاسب و انجازات له وسيلة وسبب تقدم وفوز احزابنا وكياناتنا لمواقع متقدمة اسوة بالعالم ...

ربط صراع دولة القانون والمجلس الاعلى (داخل الاحزاب) بالموضوع على مبدا ..انعدام ايديولوجية ما قدمه كل منهما للشعب ليكون جديرا

الجمعة, 23 كانون2/يناير 2015 10:30

العراق في ظل الاحتلال الجديد - محمد واني

بقليل من التغيير التكتيكي في السياسة الطائفية المتبعة من جانب التحالف الوطني الشيعي، الحاكم منذ 2003 والكثير من وعوده السخية بالإصلاح، وإنهاء الأزمات وتحقيق الوحدة الوطنية، وتشكيل الحرس الوطني ومحاسبة المفسدين من أنصار رئيس الحكومة السابقة «نوري المالكي»، المتغلغلين في مؤسسات الدولة كالأخطبوط، رحب العراقيون بتولي «حيدر العبادي» أحد أعضاء هذا التحالف ومن نفس حزب «المالكي» زمام الأمور في البلد الذي أثخن بالمشاكل والأزمات الطائفية والعرقية على يد المالكي ورجاله، وعقدوا عليه الآمال في لم الشمل العراقي وتوفير الأمن والاستقرار ومنع التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للبلاد.
ولكن لم يحدث أي شيء من هذا، ولم يحقق أيا من الوعود التي وعد بها الشعب رغم مرور أكثر من أربعة أشهر على تسنمه «أي العبادي» السلطة، بل تفاقمت الأزمات في البلاد وتصاعدت وتيرة الإرهاب والعنف الطائفي، وانعدم الأمن والاستقرار وتصاعدت عمليات التهجير القسري التي تقوم بها الميليشيات الشيعية المسلحة داخل قوات الحشد الشعبي ضد المكون السني، والهجمات المتواصلة من جانب قوات تنظيم الدولة الإسلامية «داعش» على المحافظات السنية.
كل هذا أدى إلى نزوح أعداد هائلة من مواطني تلك المحافظات، حتى بلغت مليوني نازح في إقليم كردستان لوحده!.. وبمجيء «العبادي» للحكم، ازدادت التدخلات الإيرانية في العراق، وتوسع نفوذها السياسي والعسكري فيه بشكل مخيف، وكان لقائد فيلق القدس الإيراني الجنرال «قاسم سليماني» وظهوره في الساحة العسكرية والسياسية وقيادته الفعلية للجيش والحشد الشعبي العراقي ضد تنظيم «داعش»، دور كبير في التمدد الإيراني في العراق.
هذا الرجل يتمتع بسلطة تفوق سلطة «العبادي» نفسه، وقد اعتبرته بعض الدوائر السياسية الحاكم الفعلي للعراق، وقال عنه نائب رئيس الوزراء «صالح المطلك» بأن «كل الأشخاص المهمين يذهبون لرؤيته» وأشاد به «هادي العامري» زعيم ميليشيا «بدر» الشيعية، واعتبره المنقذ الحقيقي لحكومة «العبادي» (لو لم تكن إيران واللواء قاسم سليماني لكانت حكومة حيدر العبادي حكومة منفى ولم تكن في الداخل)..
ولم تكتف إيران بمد نفوذها في بغداد والسليمانية (ثاني أكبر مدينة كردية في إقليم كردستان) من خلال الأحزاب والميليشيات الشيعية والكردية وخاصة حزب الاتحاد الوطني الكردستاني التابع لرئيس الجمهورية السابق «جلال طالباني» من خلال أربعة من قياديه البارزين الذين ينتمون إلى الطائفة الشيعية، بل تحاول أن تمد أذرعها إلى القسم الكردي الآخر، الذي يسيطر عليه الحزب الديمقراطي الكردستاني، الذي يتزعمه رئيس الإقليم «مسعود بارزاني»، مستغلة ظروف الحرب التي يمر بها مع تنظيم الدولة الإسلامية «داعش».
وما الزيارة التي قام بها رئيس البرلمان الإيراني «علي لاريجاني» إلى «أربيل» في 26 من ديسمبر عام 2014 إلا من أجل تحقيق هدف إيران الاستراتيجي في بسط هيمنتها الكاملة على العراق، كما هي الحال مع سوريا ولبنان و«لاحقا» اليمن عن طريق الحوثيين، ولفرض أجندتها السياسية على المنطقة واستعمالها كورقة ضغط على الدول الغربية في مفاوضاتها النووية معها، والحصول على المزيد من المكاسب القومية في المنطقة.
هذا النفوذ القوي المتشعب في العراق حقق لإيران مصالح استراتيجية واقتصادية كبيرة، ساعدتها على مواجهة الحصار الدولي جراء ملفها النووي، وقد لا نبالغ إن قلنا إن نفوذ إيران في العراق أكبر من نفوذ الدول الغربية في هذا البلد مجتمعة، وقد أقر المستشار الأعلى للقائد العام للقوات المسلحة الإيرانية اللواء «يحيى رحيم صفوي» بهذه الحقيقة وصرح؛ أن نفوذ إيران أكبر بكثير من نفوذ أميركا في العراق..
مهما تقدمت حكومة «العبادي» خطوات نحو الإصلاح وانتهجت سياسة وطنية، فإنها عاجزة عن تحقيق الأهداف الوطنية التي تسعى إليها وتعمل من أجلها في ظل سياسة التبعية التي تنتهجها تجاه إيران، ولا يمكن أن يتصالح العراق داخليا وخارجيا مع الدول العربية والخليجية المجاورة ما لم يتخلص من القيود الإيرانية المفروضة عليه، مهما كانت الدعوات الطيبة التي وجهها العراق إلى الدول العربية والخليجية بإعادة المياه إلى مجاريها، وطي صفحة الماضي وتطبيع الأوضاع وإعادة الثقة المفقودة والتعاون المشترك لمواجهة الإرهاب وغيرها، فإنها لا تجدي نفعا في ظل خضوعه التام للإملاءات الإيرانية.
لا يستطيع العراق بوضعه الحالي المكبل بقيود العبودية أن يلتزم بكلامه أو يفي بوعوده مهما قطعها للآخرين، ورغم معرفة دول مجلس التعاون الخليجي، والمملكة العربية السعودية بشكل خاص هذه الحقيقة، إلا أنها مدت يدها للحكومة الجديدة برئاسة «العبادي» واستجابت لتلك الدعوات، وقررت فتح سفارتها في «بغداد» كبادرة حسن نية..

بعد أن خرج من بيته وعلى دراجته الهوائية الشيخ اسعد أبو حبيب إمام جامع العميرية في قضاء أبي الخصيب في محافظة البصرة يتلقى وابل من الرصاص على يد مجهولين ليسقط قتيلا مضرجا بدمه, ملتحقا بقافلة كبيرة من رجال الدين الذين سقطوا بالطريقة ذاتها على يد مجهولين, حتى أصبحت ظاهرة اغتيال أهل السنة وخصوصا الرموز الدينية من خطباء ومشايخ مشهد يكاد أن يكون يومي في البصرة تلك المحافظة التي عرفت بالهدوء والاستقرار الأمني !!!.

وهذا ما يدفعنا للتساؤل عن سبب تلك الظاهرة ولماذا انتشرت خصوصا وان السنة في البصرة ليس لديهم أي أنشطة مسلحة وهم معروفون بسلميتهم وبساطتهم كباقي أبناء العراق؟! فلماذا يستهدفون بهكذا شكل؟! وما هي الغاية من استهدافهم؟!.

إن المتتبع لمجريات الأحداث في العراق يلاحظ وبكل وضوح إن هناك خطوات متبعة لتغير العراق وإعادة رسم خارطته على أساس مذهبي طائفي فهناك مساعٍ إلى جعل المنطقة الغربية من العراق هي منطقة سنية, والمنطقة الجنوبية والوسطى هي منطقة شيعية, وبما أن البصرة هي محافظة جنوبية فهي منطقة شيعية ويجب أن يكون سكانها من الشيعة حصرا وغيرهم من باقي المذاهب " السنة " عليهم ترك هذه المحافظة لان وجودهم يعرقل مشروع التقسيم المراد تنفيذه, هذا جانب والجانب الأخر وهو المهم في الأمر هو وجد جهات ومؤسسات وأحزاب وكتل خاضعة لأجندات خارجية تسعى إلى أقامة إقليم في البصرة, وكما هو معروف أن أهل السنة في البصرة يرفضون هذه الفكرة بشكل قطعي وذلك من حبهم وحرصهم على العراق ووحدة أرضه وشعبه.

فهذا الرفض السني البصري لمشروع الفيدرالية في تلك المحافظة أقض مضاجع مريدي هذا المشروع التقسيمي الأمر الذي دفع بهم إلى العمل على عدة مستويات, منها : التغرير بالشارع البصري واستغفالهم والترويج لفكرة الإقليم, وكذلك العمل على تصفية الأصوات الوطنية المعارضة لهذا المشروع, وبما أن أهل السنة من تلك الجهات الوطنية الرافضة فأصبح العمل على التخلص منهم ضرورة ملحة!!!.

فأن عملية التصفية الجسدية والاغتيالات التي استهدفت وتستهدف أهل السنة في البصرة هي مقدمة وتهيئة وخطوات استباقية لمخطط التقسيم في العراق عموما والبصرة خصوصا من أجل تطبيق هذا المشروع, وهذا ما يكشف حقيقة العلاقة بين مسلسل الاغتيالات التي تطال أهل السنة ومشروع الفيدرالية, فهي أصبحت سببا في انتهاك حرمة الإنسان وكرامته وعاملا أساسيا في سفك دماء الأبرياء, وهنا استذكر كلام المرجع الديني العراقي العربي السيد الصرخي الحسني في بيان -64- ( فدرالية البصرة ... فدراليات آبار النفط .. فدراليات : تهريب النفط ...الآثار ...المخدرات... ) الذي أصدره من أجل إعلان رفضه لكل مشاريع التقسيم في العراق, إذ قال سماحته: {... 8- فدرالية البصرة تعني الإرهاب والمليشيات والطائفية والتهجير وقتل الأبرياء ، وكما كان ثابتاً ومتحققاً قبل أن ينتفض الوطنيون الأبطال من الجيش والشرطة وأبناء العشائر الأخيار ...} .

وهذا يؤيد ما ذهبت إليه من أن الفيدرالية أصبحت سببا في سفك الدماء العراقية الطاهرة من أجل تحقيق منافع ومكاسب شخصية وخدمة أجندات خارجية تريد تنفيذ وتمرير مشاريعها في العراق.

 

رمضان لـ «الشرق الأوسط»: طعمة والوزراء قد يباشرون العمل من الداخل خلال 6 أشهر


بيروت: بولا أسطيح
في خطوة أميركية هي الأولى من نوعها، أعلن الائتلاف السوري المعارض يوم أمس أن الولايات المتحدة الأميركية قدمت منحة مالية بقيمة 6 ملايين دولار إلى الحكومة السورية المؤقتة لاستخدامها في مشاريع داخل المناطق السورية الخاضعة لسيطرة المعارضة، وذلك بعد أيام من إعلان وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، أن الجيش الأميركي يعتزم نشر أكثر من 400 جندي لتدريب قوات المعارضة السورية في معركتها ضد تنظيم «داعش».

وجاء في بيان صادر عن الائتلاف أن المنحة «هي المساعدة المادية الأميركية الأولى المباشرة» إلى الحكومة التي يرأسها أحمد طعمة، وتنشط خصوصا في ريف إدلب شمال غربي البلاد وبعض مناطق حلب شمالا.

وأشار الائتلاف إلى أن الحكومة ومن خلال هذا المبلغ ستساهم في تمويل مشاريع، بينها توزيع الحبوب والمواد الغذائية وتفعيل الخدمات الحكومية ودعم المجالس المحلية التي تمثل المعارضة في تلك المناطق.

وكان طعمة أعلن في مؤتمر صحافي عقده بوقت سابق هذا الأسبوع بمدينة غازي عنتاب التركية، أن المشاريع التي ستمول بواسطة المنحة الأميركية تندرج ضمن إطار برنامج «بالأخضر» للتنمية الذي تنفذه حكومته.

وأوضح أن من أهداف البرنامج «تنفيذ مشاريع تنموية، وإطلاق برامج إغاثية لتخفيف المعاناة الإنسانية، وتفعيل السلطة المدنية عن طريق تمكين المجالس المحلية ووزارات الحكومة المؤقتة».

وشرح مدير برنامج «بالأخضر» أنس طعمة من جهته في المؤتمر، أنه تم توقيع اتفاقيتين مع الوكالة الأميركية الدولية للتنمية، الأولى تبلغ قيمتها 4.4 مليون دولار، و«تهدف إلى تزويد المديريات التابعة للحكومة المؤقتة بآليات ومعدات لتأهيل بعض المناطق، وتشمل توزيع آليات ثقيلة متنقلة كسيارات النظافة وناقلات الحبوب ومعدات ثابتة ثقيلة، كالمخابز والمطاحن، ومولدات الكهرباء الضخمة، بالإضافة إلى مواد أخرى للبنية التحتية، ومضخات المياه».

وتغطي المنحة الثانية البالغة قيمتها 1.6 مليون دولار «تقوية مديريات الحكومة والمجالس المحلية، لتتمكن من الاستجابة العاجلة للأحداث، وتشمل توزيع سلال غذائية وشتوية، ومعدات تعليمية، ومساعدات للمخابز كالطحين والخميرة»، وغيرها.

وأوضح وزير الاتصالات والنقل والصناعة في الحكومة المؤقتة محمد ياسين نجار، أن وزاراته ستستفيد من المنحة الأميركية بدعم ملف التعليم المهني والصناعة، من خلال تأهيل اليد العاملة في الداخل السوري وحثّها على البقاء في سوريا لتكون عناصر منتجة بوقت لاحق، لافتا إلى إمكانية الاستفادة من المنحة من خلال برنامج «بالأخضر» لدعم التعليم الإلكتروني ومشاريع الطرق.

وشدّد نجار في تصريح لـ«الشرق الأوسط» على وجوب أن تتوجه كل المساعدات الدولية إلى الحكومة المؤقتة التي تحدد كيفية توزيعها والاستفادة منها بشكل صحيح، لافتا إلى أن اجتماعا عقد يوم أمس الخميس بين ممثلين عن مجموعة أصدقاء سوريا وأعضاء الحكومة أثنت فيه المجموعة على تطور أداء الحكومة، مشيرا إلى أنه تخلله أيضا إعلان تركيا عن تقديم 50 ألف طن من الطحين للحكومة المؤقتة.

ونشأ برنامج «بالأخضر» منتصف العام الفائت لدعم عمل الحكومة المؤقتة والمجالس المحلية، ولملء الفراغ الأمني والإداري في المناطق الخاضعة لسيطرة الجيش الحر والكتائب المقاتلة.

وقدّم الائتلاف مطلع الأسبوع الحالي مساعدات لوجستية بقيمة 45 ألف دولار أميركي للناشطين السوريين المنتشرين على كامل الأراضي السورية، تنفيذا لقرارات ملتقى الداخل الأول الذي جمع الائتلاف مع الناشطين في فترة سابقة. وتضمن الدعم معدات بث فضائي وشحن إنترنت.

وتحدث عضو الهيئة السياسية في الائتلاف أحمد رمضان عن «إشارات واضحة وصلت للائتلاف من دول أصدقاء سوريا وخاصة من أميركا وبريطانيا وفرنسا، تؤكد فيها أنّها ستعزز من تعاملها مع الحكومة والائتلاف على حد سواء، وخاصة بعدما أعطى الاجتماع الأخير للهيئة العامة للائتلاف دلالة واضحة على تماسك قوى المعارضة وقدرتها على مواجهة التحديات»، لافتا إلى أن المسار السلس للانتخابات التي شهدها الائتلاف شكل عاملا دافعا لهذه الدول.

واعتبر رمضان في تصريح لـ«الشرق الأوسط» أنّه حتى ولو لم يكن المبلغ الذي تقدمت به الولايات المتحدة للحكومة المؤقتة كبيرا، إلا أنه قد يصل وبإطار مشروع «بالأخضر» لنحو 100 مليون دولار أميركي.

وأشار رمضان إلى أن جزءا من الصف الثاني من الحكومة المؤقتة كما الصف الثالث بالكامل، أي نحو 4000 موظف يعملون من داخل الأراضي السورية، لافتا إلى أن انتقال الصف الأول المكون من رئيس الحكومة والوزراء إلى الداخل قد يتم خلال 6 أشهر مع استكمال الإجراءات الخاصة، بتشكيل قوى عسكرية تؤمن حماية المناطق التي ستتواجد إدارات الحكومة فيها.

ميدل ايست أونلاين

انقرة - اثار ظهور ثلة جديدة من حرس الشرف في المناسبات الرسمية التركية، بالشوارب الكثيفة واللباس التاريخي، سخرية الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، لكن لا يبدو ان هذا الوضع سيحول دون رغبة الرئيس رجب طيب اردوغان استعادة التقاليد واحياء المحطات التركية الغابرة، ولا سيما امجاد الدولة العثمانية.

واعتبر متتبعون للشأن التركي ان سيناريو الاسلمة في انقرة على يد اردوغان وحزبه يتواصل بنسق مرتفع، ولم يعد حكرا على المؤسسات الحكومية والجامعات والمدارس وساحات القضاء والبرلمان بل امتد الى قصر الرئاسة.

ويشير العديد من خصوم "حزب العدالة والتنمية" العلمانيين إلى ان سياسة الحزب الحاكم تعمل تدريجيا على خلط الدين بالدولة من خلال اقحام الملابس التاريخية على الحرس ورفع الحظر على الحجاب في قطاعات كثيرة والترويج للتعليم الديني في المدارس وازدراء المشروبات الكحولية في اشارة واضحة الى ان تركيا تسير في الطريق إلى الأسلمة.

ويرى البعض ان ظهور ثلة الشرف هذه بالسيوف والدروع والملابس التاريخية، هو مؤشر جديد على تصميم الرئيس التركي على اظهار الاعتزاز القومي والتباهي بالتاريخ المجيد لتركيا. ويقول ايلتر توران استاذ العلوم السياسية في جامعة بيلغي في اسطنبول "يعمل الرئيس منذ مدة على احياء كل ما يتعلق بالماضي".

وظهرت ثلة حرس الشرف هذه بشكل مفاجئ للمرة الاولى قبل خمسة عشر يوما اثناء استقبال اردوغان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في قصره الجديد الفاخر المثير للجدل في ضواحي انقرة.

واوضحت اوساط اردوغان ان كلا من الجنود الستة عشر في هذه الجوقة، يرمز الى احدى الحقبات الامبراطورية التركية الست عشرة، بدءا من البدو الوافدين من منغوليا الى الاناضول في القرن الثاني قبل الميلاد، وصولا الى السلطنة العثمانية التي امتد عصرها بين العامين 1299 و1923، مرورا بدولة السلاجقة.

واثارت هذه الخطوة الرئاسية روح النكتة لدى الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي الاتراك، وعمد بعضهم الى استبدال صور المحاربين هؤلاء بشخصيات من فيلم "حرب النجوم" او من سلسلة هاري بوتر. لكن يبدو ان روح الدعابة هذه لم ترق كثيرا للسلطات التي سرعان ما تحركت للتصدي للساخرين.

فقد دفع عميد كلية الطب في جامعة باموكالي (وسط غرب) حسن هركن الى الاستقالة من منصبه بعدما كتب تغريدة على تويتر تساءل فيها ساخرا "هذا المحارب الذي يرتدي ثوب النوم، أي حقبة تراه يمثل؟".

واتخذ النقاش بعدا سياسيا اعمق بعد التصريحات التي ادلت بها النائبة من حزب اردوغان تولاي بابوسكو والتي رحبت فيها بهذه الثلة معتبرة انها تؤشر على عودة امجاد الدولة العثمانية بعد "فاصل اعلاني من 90 عاما"، في وصف لم يسبق له مثيل لمرحلة الجمهورية التي اسسها مصطفى كمال اتاتورك في العام 1923.

وعلى الفور، اعلن احد زعماء المعارضة تقديم شكوى قضائية احتجاجا على هذه "اهانة" تاريخ الدولة. وعلقت صحف المعارضة على الطريقة التي يتناول فيها "السلطان" اردوغان التاريخ.

وكتبت صحيفة راديكال الالكترونية "ان نصف الامبراطوريات الست عشرة هذه تعود الى ما قبل الاسلام، اي حين كان الاتراك وثنيين" منتقدة "حب الاستعراض المفرط" لدى الرئيس.

واتهم الكاتب الصحافي المعروف قدري غورسيل السلطات بمحاولة جذب الناخبين القوميين والمحافظين المتطلعين الى نظام قوي، من خلال العزف على وتر الحقبة العثمانية "بشكل سطحي قوامه الشعارات والرموز".

وذكر الكاتب مثلا على ذلك تأييد اردوغان لفرض اللغة العثمانية اي التركية القديمة، التي الغيت في العام 1928، في المدارس. وقال "لقد ولت تلك الحقبة وتلك العقلية، ولم يعد لها مكان في تركيا اليوم".

وأفاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن اللغة العثمانية ستشكل جانباً من خطط دراسة المرحلة الثانوية.

وقال أردوغان إن تعليم اللغة العثمانية في المناهج التدريسية الرسمية في بلاده أمر سيتم لا محالة "شاء من شاء وأبى من أبى"، وذلك وفقا لما ذكرت صحيفة "زمان توداي" على موقعها الإلكتروني باللغة الإنكليزية.

وكان حزب الشعب الجمهوري المعارض رفض مقترح تعليم اللغة العثمانية، وقال عاكف حمزة تشابي، رئيس فريق الحزب في البرلمان: "ليست هناك حاجة لتكييف اللغة التركية مع الآثار العثمانية، لا أجد تعليم اللغة العثمانية قرارا صائبا".

وانتقد البعض استعادة المظاهر الحربية لتاريخ الدولة العثمانية وليس المظاهر الحداثية فيها، معتبرين انها تعكس توجهات اردوغان السياسية.

وبحسب توران، فان اردوغان يحاول جذب الجماهير اليه من خلال التركيز على اعطاء انطباع لدى الاتراك ان حكومته تعمل على تحويل بلدهم الى قوة عظمى.

ورفعت تركيا في وقت سابق حظر الحجاب في مدارس التعليم الديني في خطوة أثارت انتقاد العلمانيين الذين اعتبروها دليلا على سعي الحكومة لتنفيذ جدول أعمال إسلامي.

وكان أردوغان حقق قبل فترة اختراقا في نزاعه مع التيارات العلمانية، وذلك بعد نجحت 4 نائبات في مجلس النواب التركي عن الحزب الحاكم من ارتداء الحجاب في جلسة تشريعية، بعد مرور 15 عاما على طرد نائبة محجبة من البرلمان.

واثارت موجة الأسلمة مخاوف بالداخل التركي وخارجه، فقد أبدى الاتحاد الأوروبي لأكثر من مرة قلقه ازاء انتهاك الحريات في تركيا، ولفت مارك بييريني الرئيس السابق لوفد الاتحاد الاوروبي إلى انقرة، إلى أن "سلسلة توجهات أخيرة تدل على أن الاتجاه المحافظ (في تركيا) مسيطر وبدون معارضة".

نشرت شبكة كورد ستريت الاخبارية خبرا مفاده بأنها علمت من مصادرها الخاصة بأن أكثر من (8 )منظمات داخل الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا ( البارتي ) قد وجهت كتابا خطيا الى سكرتير الحزب السيد نصر الدين ابراهيم وذلك بعد تصويته لصالح كدو المحسوب على قائمة ( تف دم ) في انتخابات المرجعية السياسية .

واضافت مصدرنا بان سكرتير الحزب قد دعا الى مؤتمر عام للحزب لتمرير تجديده للسكرتارية ، الا أن القيادة السياسية رفضت ذلك فدعت الى اجتماع طارئ للجنة المركزية لتغييره من السكرتارية

كذلك أشار مصدر كوردستريت بأن هناك استنفار داخل منظمات الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا ( البارتي ) التي دعت الى أجتماع طارئ لحجب الثقة عن ( ابراهيم ).....

أننا في الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي ) اذ نؤكد ان ما روجته مصادر شبكة كوردستريت الواردة أعلاه هي عارية عن الصحة وان ما جاء في تصريح مراسلو شبكة كوردستريت بأنهم حاولو التواصل مع القيادة السياسية للتوضيح حول ذلك فأننا نؤكد ان القيادة السياسية هي متواجدة يوميا في مكتب الحزب ، لذلك نأمل من شبكة كورد ستريت الاعلامية ان تقف بجرأة ومسؤولية أمام ماتنشرها من تقارير بعد التأكد من صحتها لا أن تكتب وكأنها مفرحة بانقسامات الاحزاب المناضلة .

المكتب السياسي

للحزب الديمقراطي الكردي في سوريا

( البارتي)

الجمعة, 23 كانون2/يناير 2015 00:34

وزير بأمر الوزير..!!- عفر الكعبي

 

من يسأل عن اوضاع وزارة التعليم العالي سيجد جواباً واحدا هو أنها اصبحت كرة تتقاذفها اقدام (الدعوجية) وهذا يعيد الى الاذهان مشهد سيطرة البعث والبعثية على وزارة التعليم فمن لم يكن بعثيا لن يحلم بالتعيين في وزارة التعليم, وهكذا كانت تماما سياسية وزير التعليم السابق علي الاديب في التعامل مع قضية التعيين, فمدى الولاء لائتلاف دولة القانون هو المعيار الذي يتم على اساسه اختيار الموظف او الاستاذ للتعيين في التعليم العالي وبذلك تمكن الاديب من فرض هيمنته على التعليم كما فرض النظام البائد سيطرته عليها من قبل بنفس الاسلوب, فهو يستحق بجدارة لقب الرفيق علي الاديب!

ربما اصبح الاديب يشعر بالندم, لعله يقول في سره ( لو باقي على طيان المالكي احسن) ففي عهد المالكي حصل على وزارة جنى منها ما جنى, اما الان يبدو ان منصبه الجديد لا يدر عليه ارباحا كما هو حال منصبه القديم (بصراحة حقة) اذ تمكن الاديب من شراء شركة سيارات في الكوفة عندما كان وزيراً للتعليم ( من راتبة طبعا!!!) ولهذا نجده بين فترة واخرى يبدي امتعاضه من الحكومة الحالية وليظهر بصورة الحريص على مصلحة الشعب العراقي, سيادة الوزير السابق ماذا عن الملفات التي تتعلق بكم في الحقبة المالكية السوداء التي تشبه الحقبة البعثية الى حد كبير؟ ,لم تكن في تلك الفترة تفكر في مصلحة الشعب العراقي آنذاك عندما جرى في عهدك ما جرى ابان تسلمك وزارة التعليم فما الذي تغير الان؟

الملف الاول من ملفات الوزير السابق الموقر ان عمره لم يكن يسمح له بالالتحاق بالدراسات العليا آنذاك(بس رهموهة الجماعة) وكان طالبا يشبه تماما (شاهد مشافش حاجة) لم يحضر الا في يوم المناقشة اذ حرص بعض (اللوكية) على العمل ليلا ونهارا لكي تكتمل رسالة الوزير الذي نائبا آنذاك ليناقش بعد ذلك, وبعد ان وصل الى منصب الوزير حرص على مكافأة كل من اشترك في كتابة رسالته ليحصل على الماجستير, وبالفعل احد هؤلاء اصبح نائبا في البرلمان بعد ان كان مدير جهاز الاشراف والتقويم في وزارة التعليم (خوش مكافأة يستاهل)

النقطة الثانية في ملفات الوزير السابق الموقر, انه اصبح وزير في العلن امام الناس لكن عندما تسأل عن الوزير الفعلي على ارض الواقع سيجيبك الجميع أنه ( أحمد ابو النفط) من حاشية الوزير, فهو وزير بأمر الوزير! فقد كان يتحكم بالجامعات كيفما يشاء , حتى انه رسب لأكثر من عام في الماجستير وتم ترقين قيده, وبعد ذلك ناقش احمد ابو النفط بقدرة قادر والطريف في الامر ان اللجنة ذهبت الى محافظته لغرض المناقشة رغم انه يدرس في محافظة بغداد والمفروض ان تتم المناقشة في بغداد كما هو متعارف, بعد ذلك شرع السماسرة التابعين للاديب واحمد ابو النفط في استلام ملفات التعيين فحرصوا على ابعاد كل من ينتمي لأحزاب شيعية مناوئة للقانون بإحالتهم على التقاعد تارة, والنقل الى المحافظات تارة اخرى, ليحل محلهم كل من ينتمي لدولة القانون, من المفارقات التي تتعلق بالتعيينات ان بعض الخريجين لم تصدر اوامرهم الجامعية التي تؤكد حصولهم على الشهادة فنجد ان اوامر تعيينهم تصدر قبل الشهادة!! في حين ان اغلب الخريجين من ذوي الشهادات العليا يصطفون بطوابير على ابواب الوزارة لاكثر من خمس سنوات متتالية دون ان يجدوا اذان صاغية من الوزير الذي اصابه الصمم

اضافة الى تجاوز بعض الاساتذة كل القيم والخلق , والاعراف ألا انهم كانوا خارج طائلة القانون لسبب بسيط هو أنهم (مسنودين) من قبل رئيس جهاز الاشراف والتقويم الذي اصبح نائبا حاليا بفضل دعمه للأديب والاشراف على رسالته, والطامة الكبرى في عهد الوزير المحترم الذي يدعي التشيع, هو ان اغلب مناهج التعليم العالي تسيء الى ال بيت النبوة(عليهم السلام) ورغم ان المرجعية طالبت مرارا وتكرارا بتغييرها الا انه لم يكن يصغي لاحد حتى المرجعية نفسها,

ايها الوزير السابق الحريص على مصلحة العراق والعراقيين, ان خلفك الشهرستاني لا يفرق عنك كثيرا فاطمئن لقد سلمت الراية لمن هو كفيل بالإساءة للتعليم وللعراق بأكمله , وبالتأكيد سيعين وزيرا فعليا نيابة عنه كما فعلت انت ليكون وزير بأمر الوزير!

السومرية نيوز/ بغداد

أعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي، الخميس، عن تسلم العراق شحنة سلاح أميركية خلال الأسبوع الماضي، وفيما أشار إلى أن العراق سيدفع ثمن الأسلحة التي وصلته عند ارتفاع أسعار النفط، دعا التحالف الدولي إلى الاستمرار باستهداف مواقع تنظيم "داعش".

وقال العبادي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزيري الخارجية الأميركي جون كيري والبريطاني فيليب هاموند عقد، اليوم، في لندن وتابعته "السومرية نيوز"، إن "هناك شحنة أسلحة أميركية وصلت إلى العراق خلال الأسبوع الماضي"، مبيناً "وجود زيادة في المساعدات".

وأضاف العبادي، أن "الهبوط الكبير في أسعار النفط أدى إلى انهيار كبير في الاقتصاد العراقي وذلك قد يؤثر على قدرة العراق في محاربة داعش"، لافتاً إلى أن "العراق ليس دولة فقيرة وسيدفع ثمن هذه الأسلحة التي وصلته عندما ترتفع أسعار النفط".

وتابع العبادي، "أتيت إلى لندن للحصول على مزيد من الدعم من الحلفاء"، داعياً التحالف الدولي إلى "الاستمرار باستهداف مواقع داعش في العراق".

وبدأ، اليوم الخميس، الاجتماع المصغر للتحالف الدولي لمكافحة "الارهاب" في لندن بحضور رئيس الوزراء حيدر العبادي الذي توجه الى العاصمة البريطانية امس.

يذكر أن أسعار النفط العالمية شهدت انخفاضاً كبيراً هو الأول من نوعه منذ خمسة أعوام، مما أدى إلى تضرر العديد من البلدان بينها العراق.

اصبح الامر في المناطق الغربية من العراق ( العرب السنة ) يواجه تحديات خطيرة ومؤثرة جدا تهدد امن واستقرار العراق كله , فقد ولد وجود داعش في مناطقهم حالة من الانزعاج وعدم الرضى والقبول من قبل المواطنين واغلب العشائر في الانبار والموصل وصلاح الدين وباقي المناطق السنية , فضلا عن ان هذه المناطق تعيش مخاضاً سياسياً من اجل تحقيق المطالب التي ثارت من أجلها , فخرج الوضع الامني في المنطقة الغربية من يد الحكومة المركزية مما اعطى مبررا للتدخل العسكري فتقدم الجيش العراقي لمحاربة الجماعات المتطرفة الارهابية داعش الامر الذي أدى الى انتشار حالة من الذعر في نفوس الأهالي وقتل وتشريد الكثير من المدنين وتفاقمت المشاكل لتصل الأمور الى ما نحن عليه اليوم ، فضمن هذه المعطيات المتصاعدة بين الحكومة المركزية والعشائر العربية السنية من جانب والحرب على داعش من جانب آخر فضلاً عن انعدام الثقة والتفاهم بينهم , لقد اصبحت هذه المعطيات جميعا دافعاً ومبرراً لتوجه رؤساء هذه العشائر الى امريكا .

فبعد ان كانت العشائر العربية السنية تتخبط بين رفضها للتدخل الامريكي من خلال محاربتها له مما اثر سلبا على امن واستقرار العراق فضلا عن تعطيل العملية السياسية والاقتصادية , ومطالبتهم المستمرة بحق المشاركة في القرار السياسي العراقي من خلال المطالبة بمناصب سيادية ومشاركتهم في الحكومة المركزية , اصبحوا اليوم يركضون الى امريكا ليطلبوا المساعدة والتدخل السريع , وكان الأولى بهم ومنذ البداية ان يأخذوا الحل الامثل من الدستور العراقي في تشكيل الفدراليات . وهنا سؤال بفرض نفسه : من الذي سيدفع ثمن سياساتهم الخاطئة والتي أدت الى تدمير الأمن وقتل المدنيين ؟ ومع ذلك فان زيارة وفد من عرب السنة الى امريكا اليوم تعطي مردودات إيجابية كثيرة وخاصة المعنوية منها فهي بمثابة تعزيز لقوتهم وذلك من خلال دعمهم لتحرير مناطقهم من داعش فضلا عن المساندة لتشكيل الاقليم السني , وهنا سؤال اخر يطرح نفسه : هل حصل الوفد الذي ذهب الى واشنطن على قبول اغلبية عرب السنة ؟

الخميس, 22 كانون2/يناير 2015 23:46

- رؤية المرجعية وما تكسبون - عدنان السريح


قُل يأيها الساسة لا نتقاضى ما تتقاضون، ولا تتقاضون ما نتقاضى، ولا نغنم ما تغنمون، ولا أنتم غانمون ما نغنم، لا تأكلون ما نأكل، ولا نحن آكلون ما تأكلون، لكم موائد معدة مترفين فيها، ولنا موائد المحرومين.
كانت رؤية المرجعية الرشيدة، في تشكيل حكومة الدكتور حيدر العبادي، واضحة في الترشيق والتغيير، بعد مخاض بان لنا بصيص الأمل، الذي نأمل فيه إنقاذ البلد، مما هو فيه.
تشكلت الحكومة من رئيس الجمهورية، وثلاث نواب للرئيس، فضلا عن المستشارين، أما مجلس الوزراء كان من رئيس وثلاث نواب، وأكثر من ثلاثين وزير، مع جمله من الامتيازات والوكلاء والحمايات.
ناهيك aعن البرلمان، فيتكون من رئيس ونائبين، وأكثر من 325عضو، مع ما لهم من امتيازات وحمايات،
لقد كانت هناك مناصب غير مهمة، ووزارات رغم كل النداءات، من المرجعية والشعب، في الترشيق وعدم استحداث مناصب غير مهمة.
يمر العراق اليوم بظرف اقتصادي خطير وحرج، جراء اعتماد اقتصاد البلد على تصدير النفط، الذي انهارت أسعاره بسبب، تعمد تصدير دول الخليج لأكثر، من 17 مليون برميل يومياً. لضرب إقتصاد كثير من الدول ومنها العراق، حيث تعد الموازنة فيه على أساس سعر النفط الذي يباع في الأسواق العالمية، وأخذت الأسعار بالتراجع، بعد أن كادت الحكومة أن ترحل الموازنة الى البرلمان.
في الوقت الذي توجه المرجعية الرشيدة، لإعادة النظر بالموازنة، ووضع الحلول الناجحة والصحيحة، وضغط النفقات الحكومية، غير الضرورية.
كما تؤكد على (أن الظرف الذي يمر به البلد، من الناحية الاقتصادية، يستدعي أن يقف كل الأخوة المعنيين بسياسة البلد، وقفة مسؤولة تتناسب مع حجم المشكلة، وان المعطيات الحالية التي لها علاقة بوضع البلد، الاقتصادي تنبئ عن مشكلة، قد تحدث لا سمح الله، إذا لم توضع معالجات سريعة وواقعية).
في الوقت الذي توجه المرجعية، وتؤكد وتصر وتعطي الحلول، يجب أن تكون هناك استجابة، كاملة وواقعية لذلك.
إذا مما تقدم، نرى أن الحكومة كانت متخمة بالمناصب والوزارات، والرواتب الفلكية أو الفضائية، التي لا يراعى فيها المواطن، بل يراعى فيها المسؤول، على حساب المواطن.
هل لهذا التفاوت والتباين، من تفسير أو تعليل؟
هل حلال ما تكسبون بعد رؤية المرجعية؟

بغضب بالغ ردت رئاسة اقليم كردستان على عزم مواطني مدينة سنجار من الكرد الايزيديين تكوين ادارة ذاتية لتسيير امورمدينتهم التي تعرضت لابشع جريمة همجية على ايادي مجرمي الدولة الاسلامية داعش. وهذا الموقف الرافض لتشكيل سكان سنجار لادارتهم الذاتية يتقاطع مع مجمل مواقف قيادة الاقليم المتعلقة باللامركزية الادارية ويذكرنا بدعواتهم المستمرة لتشكيل فيدراليات على اساس مكوناتي على مستوى العراق وخاصة فيدرالية سنية واعتبارها حقا طبيعيا لهذه المكونات ( يرجى التنبه ان الحديث دائما عن حقوق مكونات وليس عن حقوق مواطنين).

ومما هو معروف ان هروب ادارات الاقليم واجهزتها الامنية والعسكرية والحزبية من سنجار شكل فراغا امنيا وسياسيا سهل سيطرة عصابات داعش الدموية على المدينة, دون قتال, وارتكابها لفضائع يندى لها جبين الانسانسة. وكان لابد بعد تحريرالمدينة من اعادة تشكيل ادارتها المدنية بعد ان شكل شباب الايزيديين تشكيلاتهم العسكرية الخاصة قبل ذلك في مواجهة داعش دفاعا عن اهلهم واراضيهم. وهذا بالضبط ما فعله مقاتلو حزب لعمال الكردستاني التركي, الذين ابلوا بلاءا حسنا في الدفاع عن اهالي المدينة الذين التجاوا الى جبل سنجار وتسريبهم من ثم الى مناطق اكثر امانا, بعيدة عن مخالب الدولة الاسلامية, والذين حازوا على التقدير والترحيب الشعبي الواسع من لدن مواطنينا الايزيديين, فقد استثمروا الفراغ الامني والسياسي وتنامي التاييد الشعبي لهم لتثبيت اقدامهم. وهذا الاجراء الميكافيلي, عندما تكون الغاية تبرر الوسيلة, قد مارسته القيادة الكردية بالامس في كركوك واعلان وفاة المادة 140 من الدستور بعد اكتساح ارهابيو داعش لمدن ومناطق عراقية مختلفة مستغلين ضعف الحكومة الاتحادية, يجري تطبيقه عليهم اليوم في سنجار. ليبدو التناقض جليا لمن له نظر, فبينما تعتبر قيادة الاقليم هذا الاجراء مضرا هنا وغير شرعي و مناقض للدستور والقانون فانها وجدته حقا مشروعا ودستوريا هناك .

ان حجة الاقليم بعدم شرعية تشكيل الادارة الذاتية لانها جاءت بدفع من حزب العمال الكردستاني التركي وتدخلا في الشان العراقي والكردستاني العراقي باعتبارها جهة خارجية, عليها الاهتمام بشأنها التركي الخاص. وهي حجة تتناقض ايضا مع الفكر القومي الذي تؤمن به الاحزاب القومية الكردية ذاتها والذي يسمح, كما يفترض, بعمل الحزب القومي في كل بقعة من كردستان المجزاة من منطلق التضامن القومي وهذا ما فعلته ايضا قيادة الاقليم, بارسال قوات البيشمركه بالاتفاق مع تركيا الى عين العرب كوباني والتي هي منطقة نفوذ لحزب العمال الكردستاني في سوريا.

ان الصراع على مناطق النفوذ والاستحواذ على القرار السياسي هو جوهر ما يجري بين المتصارعين, وعلى مواطنينا الايزيديين التنبه الى ذلك وأخذ الامور بايديهم وبناء ادارتهم الذاتية بجهودهم الخاصة وباتباع الطرق والوسائل الدستورية والقانونية التي تضمن حقوقهم .

الخميس, 22 كانون2/يناير 2015 21:36

هجوم انتحاري 'ترحيبي' بأردوغان في مقديشو!

مقتل 5 أشخاص في هجوم على فندق يستقبل أعضاء في الوفد المرافق للرئيس التركي، عشية زيارة مرتقبة له للعاصمة الصومالية.

ميدل ايست أونلاين

مقديشو - قتل خمسة صوماليين على الاقل الخميس في مقديشو عشية زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، وذلك في هجوم انتحاري استهدف فندقا يستقبل اعضاء في الوفد التركي، قرب مقر الرئاسة الصومالية.

وندد الرئيس التركي الخميس في اديس ابابا بالهجوم الذي وصفه بأنه "مخالف للإسلام". وصرح اردوغان لتلفزيون تركي بشان الاسلاميين الشباب الذين اعلنوا مسؤوليتهم عن الهجوم الذي استهدف الفندق في مقديشو "باسم ماذا قاموا بذلك؟ اذا قالوا انهم قاموا به باسم الاسلام، فانا مسلم! لا وجود لمثل هذا في الاسلام".

الا ان السلطات التركية اكدت ان زيارة الرئيس اردوغان الجمعة الى الصومال قائمة وانه لم يصب اي من اعضاء الوفد التركي بجروح في الهجوم الذي اعلن الاسلاميون الصوماليون الشباب مسؤوليتهم عنه.

واعلن المتحدث العسكري باسم حركة الشباب عبد العزيز ابو مصعب لوكالة فرانس برس ان الهجوم "نظمته مجموعتنا".

واعلن المسؤول في الشرطة محمد آدن ان "خمسة اشخاص قتلوا في الهجوم بينهم ثلاثة حراس امنيين. والمهاجم الذي يقود السيارة المليئة بالمتفجرات استهدف مدخل الفندق لكنه لم يتمكن من الدخول اليه. ودمر الانفجار جزءا من حرم الفندق".

ولم يوضح المسؤول الامني ما اذا كان الانتحاري احتسب بين القتلى ام لا.

وبحسب مصادر صومالية كانت متواجدة في الفندق وطلبت عدم كشف هويتها، فان حوالي سبعين عنصرا في الوفد التركي، غالبيتهم عناصر في اجهزة الامن، يقيمون في الفندق، لكن لم يصب اي منهم بجروح في الهجوم.

واكد رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو الموجود في دافوس بسويسرا حيث يشارك في المنتدى الاقتصادي العالمي، ردا على سؤال حول احتمال ارجاء زيارة اردوغان المقررة الجمعة الى العاصمة الصومالية على اثر هذا الهجوم، ان "هناك مخاطر على الدوام، لكن الموقف الحازم لتركيا لن يتغير".

من جهتها قالت وزارة الخارجية التركية في بيان "يبدو ان هناك ضحايا صوماليين، لكن لا يوجد ضحايا اتراك باستثناء شخص اصيب بجروح طفيفة جراء شظايا زجاج".

وافاد شهود عيان انهم شاهدوا السيارة تتوجه بسرعة فائقة الى مدخل الفندق قبل الانفجار.

وروى الشاهد عبد القادر مونين "شاهدتها مسرعة في الشارع الرئيسي ثم توجه السائق الى باب فندق اس واي ال. حصل انفجار قوي وتصاعد الدخان والشظايا".

والفندق المستهدف استضاف في العاشر من كانون الثاني/يناير اجتماع وزراء خارجية الهيئة الحكومية للتنمية في شرق افريقيا (ايغاد).

وفي اب/اغسطس 2011 واثر اخراج حركة الشباب من العاصمة الصومالية بمساعدة قوة الاتحاد الافريقي في الصومال، كان رجب طيب اردوغان رئيس الوزراء حينها من اوائل المسؤولين الاجانب الذين يزورون مقديشو في غضون عقدين.

واعلن انذاك اعادة فتح السفارة التركية. وتضطلع تركيا بدور فاعل جدا في الصومال وخصوصا في المجال الانساني واعادة الاعمار. وتتولى شركات تركية ايضا ادارة مرفأ ومطار مقديشو.

والصومال غارقة في الفوضى والحرب الاهلية منذ سقوط نظام سياد بري في 1991. والبلد محروم منذ ذلك الوقت من سلطة مركزية حقيقية ويخضع لميليشيات زعماء حرب وعصابات اجرامية ومجموعات اسلامية.

وامام تفوق غزارة النيران التي تتمتع بها قوة الاتحاد الافريقي ـ التي بلغ عددها 22 الف رجل في كانون الثاني/يناير 2014 ـ اضطر الشباب المرتبطون بتنظيم القاعدة منذ 2011 الى التخلي تدريجيا عن كل معاقلهم تقريبا في وسط وجنوب الصومال بعد ان سيطروا لفترة على قسم كبير منهما ولا يزالون يسيطرون على مناطق ريفية واسعة.

ومع الصعوبات التي يواجهونها على الصعيد العسكري، تخلى الاسلاميون الشباب تدريجيا عن المعركة التقليدية لصالح عمليات العصابات والاعتداءات الانتحارية وخصوصا في مقديشو مستهدفين اخيرا اهدافا ذات قيمة رمزية وتحاط باجراءات امنية مشددة.

وفي الرابع من كانون الثاني/يناير، اعلنوا مسؤوليتهم عن هجوم انتحاري اوقع اربعة قتلى واستهدف مطار مقديشو، وهو موقع يحظى بحماية امنية مشددة ويوؤي المقر العام للقوة الافريقية وممثليات اجنبية ومكاتب للامم المتحدة.

وفي 25 كانون الاول/ديسمبر 2014، توصل فريق كوماندوس من حركة الشباب يرتدي عناصره زي العسكريين الصوماليين الى التسلل الى مقر عام القوة الافريقية حيث قتل اربعة اشخاص على الاقل قبل ان يتم صده والقضاء عليه.

الخميس, 22 كانون2/يناير 2015 21:35

هو الشيوعي وحب الخليقة - مصطفى محمد غريب

 

جذور الخليقة

كأن الدقيقة

مقام يطول

لتبدو جناناً

لأصل الحقيقة

فتحنو علينا مديداً

سرور المعالم

ونور البقاء..

فقلنا ـــ سمعنا العيون!

تنادي هَوَينا

تشعّ السنين الخوالي

فأنت المغني.. وأنت الملحن

وأنت الحديث .. وأنت المعاني

وأنت المكمل صوب الوفاء

كَسِر المفدى

باسم الجميع

وصخب المرابط

بحرف اللغات

وعمق الأماني

وشدو الأغاني

فهذا الذي قد نراه

قيام طويل

وليل يزول

فتبدأْ قلوب، وتأتي خيول

لترعى المراعي

بدفء الشموس

تعيد الفصول، برؤيا جديدة

أرومَة صوت القرابة

تفلي الغصون البراعم

ليدنو سباق الحياة

برفض الغرابةْ

...............

...............

...............

هو الحزب روح الشغيلة

بريق الرعود

وفجر التأمل

هو الحزب صلب التفاني

وعزم الإرادة

وهذا الشيوعي

وذاك النصير

وهذا الصباح

وهذي الجريدة

وهذا الترابطْ.. بصوتٍ هدير

بحق النساء

بإجلال فجر الشهادة

وخوض الصراع

لنيل السعادة

وذاك الذي بانت طلائع في الأفق

لرحم الوجود

زمان المسافة

وزخم الرنين

وشكل الضفاف

كأن اللغات

بأربعْ جهات

وروح الأمم

لأن الشيوعي

كفجر الولادة

يعم الجهات

وَيُغْني الحياة

بحب الخليقة

ويُغْني البراعم

بعشق الحمام

وقدس البراءة

بحب السلام

15 / 1 / 2015

 

في أعياد الميلاد هذه السنة تم منح الرئيس الفرنسي كلبة صغيرة سوداء عمرها شهران كهدية من قبل جمعية المحاربين القدماء في مونتريال . يبدو ان الكلبة حنون ورقيقة لدرجة ان السيد الرئيس منحها اسما يتناسب مع طبعها وهو فيلاي، امر أثار الضجة والدهشة في الاعلام الفرنسي كون الجميع كان يترقب ان تأتي الى قصرالاليزيه صديقة أوعشيقة للسيد الرئيس كي تعيش معه ، وليست كلبة !!

يبدو ان الكلاب والقطط وغيرهم من الحيوانات، أصدقاء السيد الرئيس، الذين يبلغ عددهم 30 مليونا في البلاد ، لهم مكانة خاصة ويلعبون دورا مهما في العرض او التواصل السياسي بين الرئيس والشعب !! ، وهذه ليست المرة الاولى التي يتبنى فيها رئيس فرنسي حيوانا في قصرالاليزيه فالرئيس الاسبق فاليري جيسكار ديستان كان لديه كلب من عرق اللابرادور والرئيس الراحل فرانسوا ميتيران تم تأليف اغنية جميلة خاصة لكلبه في وقتها، وجاك شيراك الذي كان له كلب من فصيلة اللابرادور أيضا سماه دوكون تيمنا باسم الرئيس فاليري جيسكار ديستان ، اما الرئيس ساركوزي يبدو انه كان مولعا برفقة زوجته كارلا بروني اكثرمن ولعه بالحيوانات على الرغم من انه كان بمتلك كلبين في القصر الرئاسي الا انه تم استبعادهما بسبب الاضرار التي لحقت بالقصرتجاوزت الـ 6000 يورو بسبب نزق وشغب الكلبين .

الامرليس تقليدا فرنسيا، بل هوعادة أغلب الرؤساء في جميع انحاء العالم فروزفلت الرئيس الامريكي كان يمتلك دببة وخنازير وسحالي، لدرجة ان خلفاءه من الرؤساء قاموا باتباع نفس العادات ولكن بمبالغة أقل، فمثلا الرئيس الامريكي الحالي اوباما يمتلك كلبين مائيين كون ابنته لديها حساسية من شعر الكلاب. أما الرئيس الروسي فهوعلى علاقة مميزة مع الحيوانات بل وله قصصا مسلية معها، في العام 2008 استقبل نمرا صغيرالعمر في بيته لفترة قبل ان يودعه الى حديقة الحيوانات وبعدها تعددت قصصه مع النمور، فمؤخرا اطلق نمرين كانا يعيشان في منزله الى الطبيعة امام العديد من الصحفيين وعدسات الكاميرات، امرأثارغضب وإستنكارالصينيين كون النمرين عبرا نهر" آمور" الذي يفصل الصين عن روسيا وباشرا بأكل الدجاج الصيني الطازج بعد إصطياده. بوتين الذي يتميز عن جميع رؤساء العالم في هذا المجال قام عام 2006 بإهداء لعبة على هيئة كلب مشعر الى مستشارة المانيا انكيلا ميركل لان الاخيرة وبعد ان عضها كلب ، لا تطيق وجودهم في بيتها .

اما حيوان الباندا فقد اصبح هدية كلاسيكية نوعا ما بين الرؤساء ولكن تبقى الكلاب من اهم الهدايا التي تهدى اليهم كونها وفية جدا لصاحبها، ففي عام 1961 تم إهداء الكلبة بوشكينا الى الرئيس الاميركي جون كندي من قبل الرئيس السوفيتي آنذاك، بوشكينا هي ابنة الكلبة ستريلكا الرائدة المعروفة التي تم ارسالها الى الفضاء على متن القمر الاصطناعي " سبوتنك 5 " عام " 1960" ، فهل لنا ان نتوقع نفس القدر والحظوة " لفيلاي " كلبة الرئيس الفرنسي المدللة ؟ .

عن جريدة لوموند الفرنسية *

رسائل عديدة وصلت للشيخ الجليل بن بطوطة, في رحلاته العملاقة في أرض العرب, وأسئلة كثيرة منها, هل رأيت في يوم من أيامكم ساحة للتزلج الطيني في الهواء الطلق, وتحت أمطار الثلوج التي تداعب الأطفال, وكأنهم في مدينة ألعاب سويدية, وقت الشتاء القارس؟!, فأنتم أصحاب القلم وما تسطرون, من مشاهدات وحكايات, أصبحتم اليوم مدرسة, ومنكم تعلمنا وصف الأشياء, في عراق ما بعد سقوط الصنم, وقد أيقنا أن الرب ليس بغافل عما يعمل الظالمون!.
إنطلق تيار إسلامي معتدل, آثر مصلحة البلاد على نفسه, في أحرج الظروف, بين الأسنة والحراب, والعدى والردى, فأختار توفير الرغيف على السيف, مخيف لسانه لأنه الحق, وصوته الصدق.
تيار يبحث عن الحقيقة, لا تنطلي عليه المعلومات الكاذبة, والوقائع المزورة, والأمور الملفقة, والأساليب المظللة, شديد الإنتباه, واسع البال, شاهد ناطق, فنونه مشهودة وكلماته منشودة, ولم يتذرع بالأقاويل الباطلة, وبعقائد ظالمة في خضم الصراع, كان دائماً بيضة القبان, وشعاره واضح وفعال, لكونه خادماً للوطن والمواطن.
تيار شهيد المحراب لم يكن تياراً عفوياً طارئاً, بل هو الولادة الضرورية في ساعات الظلم والألم والفساد, فكانت نهضته محنكة ولدت من ضمير الحرمان, وثبت جذور الحرية ومقارعة الطغيان, في قلوب المؤمنين, ليكون إنشودة الأحرار في كل زمان ومكان.
لاشك أن هناك مفاهيم كثيرة إختلت في عصور الدكتاتوريات, وتلافياً للإحراج والملابسات, فأننا نؤكد أن التفاهمات السياسية والتوازن في القيادات, وفق الضوابط والأخلاق الرصينة, تجعلنا نمارس حقنا في الدفاع عن مشروعنا الأصيل, الذي يمثل فيه المواطن, وإنتصار إرادته القيمة العليا, لمنهجنا المبني على العدالة والمساواة والحرية والإزدهار والإعتدال, فلم لا نترأس التحالف الوطني؟, ونحن من ألتزمنا بخط المرجعية الرشيدة, وقدمنا برنامجاً مدروساً متقناً!.
بن بطوطة يذكر دائماً الآية الكريمة, "وقل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون", إيماناً منه بان البلاد ورقيها الديني والحضاري, لا يكون إلا برقي أمينها وقائدها, خصوصاً مع وجود الحواجز والموانع, التي تجعل السياسة فناً مستحيلاً, في العراق, والصورة واضحة أمامنا, نحن بحاجة الى فكر إيماني معتدل يستوعب جميع الأطياف.
آن الآوان للأقلام الصادقة أن تضع نفسها على الطريق الصحيح, وتجبر المواطن على قراءة المشهد السياسي, بصدق كلماتها وعبق أحرفها, لا أن تجعله ككبش فداء, لترهاتها وتفاهاتها بما يكتبون!.
آخر ما يخرج من البلعوم من كلام..

ليس لي كل ما ورد في هذه المقالة, فالصحافة أمانة, فهي رسالة من الأخ الكبير بن بطوطة, عندما زارني في منامي, وقال لي بالحرف الواحد, طامة كبرى أن نجرب المجرب مرة أخرى!, وهذا يخدم بالمحصلة النهائية مَن يريد بكم شراً وذلاً, فأي حزب قادر على أن يعطيك كل ما تحتاجه بتفرده ودكتاتوريته, فهو بالتاكيد قادر على أن يأخذ منك كل شيء, بالسلب والنهب.

الخميس, 22 كانون2/يناير 2015 21:31

إعذروني لن أترك سُنتي- أوس الأعظمي

 

قرأتُ مقالاً تحت عنوان"إعذروني سأعلن تشيعي" للكاتب"إحسان عطالله العاني" المنشور في موقع كتابات، والذي تضمن كلاماً صدر عن إنسان لم يستطع تدارك أعصابه، وقد يكون تعرض لحادث شخصي ادى به لكتابة ما كتبه من مغالطات، عسى الله ان يهديه ويعود الى رشده.

كذلك وجدتُ مشكلة وأزمة يعيشها من قام بالتعليق على المقال فسرعان ما تحولت التعليقات وخصوصاً الأخيرة الى سب وشتم وتكفير من كلا الجانبين، وأعتقد ان هذا ما يريدهُ عدونا منا، فاليوم لا نرى دولاً بحكوماتها المتعددة، تتعامل مع ابنائها من حيث اعتقاداتهم الا في دول العالم الثالث، فاذا اردنا التخلص من العدو وسلطة الاخر، فليس الامر بأن نتحول الى شيعة او يتحول الشيعة معنا.

إن من يقرأ التاريخ يجد أن جميع فقهاء المذاهب الأربعة درسوا عند الامام جعفر الصادق ولم ينكروا ذلك، وليس في ذلك عيبٌ أو جُرم، فعلى العكس تماماً، فإن هذا يدلُ على أن أهل السُنة منفتحين على الآخر، فلقد حكمنا على مدى أربعة عشر قرناً، وكان الشيعة وعلماؤهم يعيشون بيننا، يدرسون ويُدرسون، يعملون ويتعلمون، وتعاملنا معهم كعرب مسلمين وكعراقيين منتمين، شاركناهم أفراحهم وأتراحهم وشاركونا.

فإلى عطا الله العاني أقول: لست بحاجة يا عطا الله لأن تعلن تشيعك، فالسنة مسلمين شأنهم شأن أخوتهم الشيعة، ولكن قل الحق فقط وهذا هو التسنن الحقيقي، الذي ورثناه من رسولنا ومن خلفائنا الراشدين والذين كان رابعهم علي بن ابي طالب، ونحنُ نؤمن بهم جميعاً ولا نفرق بين أحدٍ منهم، وإن ما حصل بعدهم يجب الوقوف عندهُ وهو واضح على ما أعتقد عندنا وعند الشيعة المنصفين.

لقد أثبت المنهج السُني صلاحهُ وصلاحيتهُ طوال أربعة عشر قرناً، بالرغم من إختلافهِ أحياناً مع السلطة الحاكمة، فقد عارض كثير من علمائنا الحكم الأموي ومن بعده العباسي وصولاً الى البعثي الفاشي، ولكن ما أن جاء إبن تيمية وأفكاره الهدامة التكفيرية، والتي حولها محمد بن عبد الوهاب فتوى على أرض الواقع طبقها حكام آل سعود لخدمة مصالحهم الشخصية.

إن ما يحصل اليوم لا شأن لنا بهِ نحنُ السُنة، وإنما هو نتيجة مصادرة المذهب الوهابي لرأي بقية المذاهب، ولذلك فيجب علينا فضحه والبرآة منه بل ومحاربته، ولذلك فأعذرني لن أترك تسنني، ولا أعتقد بأن أصدقائي في الكلية من الشيعة طلبوا مني أو من غيري ذلك أبداً.

ثمة أمور تتلاعب بموازين القوى الدولية، أهمها العسكرية والاقتصادية، فبعد أن كانت هناك حربين عالميتين، ثم حرب باردة بين الشرق والغرب، أصبحت الآن الحرب على امتلاك مصادر الطاقة والمال في العالم.
مصادر الطاقة متعددة، لكن الأهم هو البترول لأنه الآلة التي تسير الاقتصاد، واستخداماته تعددت ودخلت في كل الصناعات تقريبا، والسيطرة على منابع البترول أصبحت هاجس يؤرق المتنافسين، وامتلاك سوق النفط حلم كل الشركات النفطية.
السؤال من يتحكم بأسواق النفط في العالم؟
يستهلك العالم الآن حوالي 90 مليون برميل يوميا، 40% من هذه الكمية بيد أوبك التي يسطر عليها دول الخليج، وأي زيادة عن هذه الكمية، يعني انخفاض السعر العالمي، حسب نظرية العرض والطلب، وهذا ما يحصل الآن.
السعودية كانت تنتج 7,5 مليون برميل قبل انخفاض السوق، وفي شهر كانون الأول "ديسمبر" الماضي، أصبح إنتاجها 9,62مليون، مما أدى إلى نزول الأسعار أكثر، بالإضافة إلى ذلك هناك منابع نفطية تحت سيطرة منظمات إرهابية.
نفط نيجريا تحت تهديد "بوكو حرام"، ونفط ليبيا تتقاسمه أفراخ القاعدة هناك، وجزء من نفط العراق وسوريا تحت سيطرة "داعش"، وكل النفط المهرب إرهابيا، يصل مباشرة الى أوربا والولايات المتحدة الأمريكية وبأسعار زهيدة جدا.
النفط الصخري تصل مبالغ إنتاجه الى حوالي 70 دولار، والسوق الآن وصلت الى 50 دولار، ونحن نعيش زمن الرأسمالية العالمية، وشركات النفط لا تتحمل خسائر كهذه، لذلك أما أن يكون إنتاج النفط الصخري أكذوبة في هذا الوقت، أو أن هناك تعويض بنفط آخر كأن يكون نفط الإرهاب مثلا.
العراق بلد ريعي يعتمد على النفط، وسياساته السابقة بددت ثرواته، ولم تستطيع أن تعدد مصادر الموازنة، بسبب الفساد وسوء الإدارة السابقة، واليوم ينتظر جميع العراقيين زيادة الإنتاج حتى تُعوض خسائر السوق.
إن العنصر الأساسي في تقدم كل بلد، هو الاستقرار السياسي، والاتجاه بالناس على غير هذا الهدف، هو إما غباء من سياسيين مأزومين ومهزومين، أو محاولة فاشلة لإيقاف عجلة التغيير والعودة الى سنوات الفشل والفساد وسوء الإدارة.
بعد اتفاق عبد المهدي مع الإقليم، وصل الإنتاج إلى رقم تأريخي بما يقارب 3مليون برميل يوميا، وهي بوادر نجاح واضحة، مما يجعل الاتفاق هو طوق نجاة للجميع في هذا الوقت العصيب، وخطوة مدروسة وناجحة وذكية، ولا يجب على جميع الناس والسياسيين فهمها، لأن قدرات بعضهم محدودة جدا.


تأريخ النضال الوطني لشعوب المعمورة بشقيه: المعارض والمقاوم لم يسجل عبر مسيرته الطويلة- وبرغم اختلاف وتفاوت أساليب وعادات وقيم تلك الشعوب، وتشعب جغرافية وطوبوغرافية بلدانها، وتعدد قوميات وديانات واثنيات وطوائف ومذاهب مكوناتها، وتنوع سيسيولوجيات وايدجيولوجيات أحزابها وحركاتها- أؤكد لم يسجل هذا التأريخ ان فئة صغيرة أو كبيرة حملت لواء مقاومة ما، أو تبنت مسؤولية معارضة بعينها ثم لجأت الى ممارسات مشبوهة وأساليب رخيصة تنفيذا لمخططات نفعية مصلحية واملاءات مستوردة، بحيث طالت تلك الممارسات أوطانها وبناها التحتية، واستهدفت أبناء
شعوبها وسواء كانت تلك المعارضة سلمية تنويرية بناءة أو مسلحة تحريضية مناوئة، وسواء كانت تلك المقاومة سياسية لا عنفية، أو ثورية هجومية. لم نشهد ولم نسمع ولم نقرأ أنها طالت محطات وشبكات الكهرباء والخدمات في بلدانها، أو أحرقت مصافي النفط وآباره وخطوط نقله. أو دمرت متاحفها ومكتباتها ودوائرها ومستشفياتها وكلياتها ومدارسها، أو خربت بساتينها ومزارعها وجسورها وقناطرها وعقد اتصالاتها وخطوط مواصلاتها أو قطعت طرق قوافل التجارة ونهبت وأحرقت شاحنات الأغذية. أو اهانت حرمة مساجدها وكنائسها وحسينياتها وكل دور العبادة أو هتكت قدسية
الأضرحة والمزارات المكرمة أو قامت باغتيال وتصفية رموزها الدينية والوطنية وكفاءاتها العلمية والأدبية والفنية وطاقاتها الهندسية والطبية وخبراتها الانتاجية. ولم نر أو نسمع أو نقرأ انها استهدفت أبناء شعبها وجيشها وشرطتها الوطنية واختارت الأسواق ومساطر العمال ومرائب النقل ومجمعات بيع الخضار وكل تجمعات الناس جاعلة منها أهداف منتخبة منتهزة مواسم الأعياد والمناسبات الدينية والوطنية والاجتماعية وأوقات التسوق وفترات عمل العمال ودراسة الطلاب أو قامت باختطاف موظفي الوزارات والمصانع أو نصبت قناصين لاستهداف الآمنين أو هجرت الناس
من مساكنهم أو.. أو..
نعم لم ولن نشاهد أو نعرف- والى قيام الساعة- معارضة أو مقاومة صممت على ذبح شعبها وتدمير وطنها كما حصل ويحصل من دعاة "مقاومة آخر زمن" كفرا وزورا وظلما وعدوانا. علما بان بعض الثورات الوطنية اشتعلت عقودا وعقودا وبعض الانتفاضات الشعبية استمرت سنينا وشهورا. وعلى امتداد نضال ومعارضة الحركات والأحزاب السياسية قرونا وقرونا.. وتأتي المعارضة والمقاومة العربية في طليعتها وتتربع المقاومة العراقية الوطنية الصادقة على عرشها والشواهد أجلّ من ان تعد وتحصى .ان الأرض والسماء لفظت ادعياء مقاومة العهد الجديد الى مزابل التأريخ. فليختفوا خلف ما
شاءوا من العناوين واليافطات، وليبدلوا ما يحلو لهم من الأسماء. وليرموا بجرائمهم على من شاءوا، وليلبسوا ما ابتدعوه من لبوس. فلا يصح الا الصحيح.

 

تتابع رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا بقلق كبير اعتقال الكاتب الكردي إبراهيم فرحان الخليل في مدينة الحسكة من قبل أجهزة النظام وأزلامه التي داهمت منزل عمه في يوم 18-1-2015 بعد أن دخله للتو؛ عائداً من المخبز الآلي مؤمناً ما يلزم لأسرته من مادة الخبز، فتمت مداهمة البيت واعتقاله واقتياده إلى جهة مجهولة .

رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا إذ تدين هذا الانتهاك السافر بحق الكاتب الخليل فهي تطالب بإطلاق سراحه فوراً.

21-1-2015

رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا

الخميس, 22 كانون2/يناير 2015 21:27

مجلس الشيوخ الامريكي يهدد ال سعود

 

لا ندري هل تهديدات اعضاء مجلس الشيوخ الامريكي لال سعود تأتي من باب ذر الرماد في العيون ام من باب الضغط على ال سعود البقر الحلوب لحلبهم اكثر

حيث ادعت امريكا بأنها ستقوم بمعاقبة بعض الدول العربية وخاصة دولة ال سعود اذا لم تقدم المزيد من المساعدات الى وشنطن كما اتهم ال سعود وبقية العوائل المحتلة للخليج والجزيرة بانها ساهمت مساهمة فعالة في صعود القاعدة وداعش الوهابية ودعاها الى التوقف عن نشر الفكر الارهابي المتطرف وعدم تمويل هذه المنظمات الارهابية

كما اكد بعض اعضاء مجلس الشيوخ الامريكي بان العوائل المحتلة للخليج والجزيرة وعلى رأسها عائلة ال سعود الفاسدة بانها قسمت المسلمين الى طوائف واعلنت الحرب على الشيعة وحتى على السنة المعتدلين وبقية الطوائف الاسلامية على اساس انهم كفرة وهاهم الان يحاولون ان يصوروا حربهم الوحشية انها حربا بين المسلمين والمسيحين من خلال حث كلابهم الوهابية المتوحشة على نشر فتاوى الضلال التي تدعوا الى ذبح الاخرين بحجة انهم كفار الا انها فشلت في كلتا الحالتين ولم تحصد الا الخيبة والعزلة والفشل

فرد المسلمون جميعا على النيران التي اشعلها ال سعود في مناطق مختلفة بالوحدة والتصدي لهذه النيران كما رد دعاة الانسانية ومحبي الحياة من مسلمين ومسيحين وغيرهم بقوة على الهجمات الاجرامية والوحشية التي قامت بها هذه المجموعات الوهابية المدعومة من قبل ال سعود وهكذا خابت آمال ال سعود وكلابهم الوهابية

السؤال الذي يطرح لماذا اعلن اعضاء مجلس الشيوخ الامريكي اعترافهم الان هل الان اكتشفوا حقيقة ال سعود ودينهم الوهابي فاذا قالوا نعم الان اكتشفنا ذلك نقول لهم تكذبون فال سعود ومن حولهم هم الرحم الولود للارهاب وهم الحضن الراعي له وهم الام الراعية والممولة والداعمة للارهاب والارهابين في كل مكان من العالم واني اتحدى الادارة الامريكية واعضاء مجلس شيوخها اذا اكتشفوا منظمة ارهابية في اي بقعة من بقاع الارض لا تدين بالدين الوهابي ولم تولد من هذا الرحم الظلامي الذي اسمه ال سعود

هذه حقيقة يعرفها كل الناس كبيرهم وصغيرهم حاكمهم ومحكومهم ومع ذلك نرى الحكومة الامريكية تؤيد وتدعم هذه المنظمات الوهابية في افغانستان وفي الباكستان وفي المنطقة العربية وتشجع بؤر الضلال والظلام والاجرام التي تدعوا الى قتل الاخرين وزرع الحقد في نفوس الناس في اوربا في امريكا وهكذا حولوا الكثير من الشباب الى حيوانات متوحشة وكلاب مسعورة هدفها ذبح الانسان وتدمير الحياة لحماية مصالحهم واحتكاراتهم في المنطقة

يا ترى لماذا سكت اعضاء مجلس الشيوخ الامريكي لا شك لان المصلحة الامريكية تتطلب ذلك وان الارهاب يصب في مصلحة امريكا وحماية البقر الحلوب التي تدر ذهبا لامريكا من هذا يمكننا القول ان امريكا والدول التي تنهج نهجها لهم دور كبير ومساهمة قوية و فعالة في نشر واتساع نيران الارهابي الوهابي الذي بدأ يقترب من امريكا وبعض الدول الاوربية اي ما زرعته بدات تحصده

اين حقوق الانسان التي كثير ما تتشدقون بها وتتظاهرون بالدفاع عنها لا شك ان الدولارات التي كانت تصب عليكم من قبل هؤلاء الاقذار الارجاس العوائل المحتلة للخليج والجزيرة تعمي بصركم وبصيرتكم وتذبح ضمائركم وانسانيتكم وتجعلكم اجساد فارغة من اي شي الا بالحصول على الدولارات حتى لو كانت مغموسة بدم الاطفال والنساء والرجال الابرياء الذين لا ذنب لهم الا لانهم لا يعتنقون الدين الوهابي الظلامي المتوحش

لو كان للادارة الامريكية وبعض الدول الاوربية التي تعاونت معها تملك نظرة انسانية ومنطلق عقلاني في مواجهة المعسكر الاشتراكي المتمثل بالاتحاد السوفيتي المنهار لما استخدمت هؤلاء الوحوش اي ال سعود اموالهم وفتاوى شيوخهم ووحشية كلابهم بحجة الدفاع عن الاسلام ونشر كلمة الله اكبر

وهكذا نرى امريكا ومن معها ضربت عصفورين بحجر واحد انها حصلت في استخدام هؤلاء الكلاب المسعورة واموال البقر الحلوب على اضعاف عدوها الاتحاد السوفيتي ومن ثم هزيمته وانهياره وفي نفس الوقت شوهت صورة الاسلام وجعلت من هؤلاء اي من ال سعود وكلابها الوهابية جيش تابع لها في اشعال الحروب الطائفية والعنصرية وذبح القوى الاسلامية المتمسكة بالاسلام المحمدي

وما يحدث الان الا دليل واضح على ذلك

حيث جعلت من ال سعود البقر الحلوب وكلابها الوهابية كلاب تنهش كل من يهدد مصالحها واحتكاراتها الغير شرعية

فاستخدمتها ضد الاتحاد السوفيتي بحجة وقف المد الشيوعي

وتستخدمها الان ضد نهضة الشعوب العربية والاسلامية التي تدعوا الى الحرية والديمقراطية بحجة وقف المد الشيعي

مهدي المولى

 

ماذا يجري داخل حركة التحرير الوطني الفلسطيني " فتح " . . ؟! .

هل حقا تم اختطاف هذه الحركة التاريخية المناضلة التي قدمت آلاف الشهداء وعشرات آلاف الجرحى والأسرى والمعتقلين على مدار خمسة عقود على يد مجموعة تآمرت عليها من الداخل ، واستغلت " فتح " للحصول على المكاسب والغنائم ، مما أدى إلى ضياع الحركة ( التي أصبحت غابة الجميع فيها ينهش بعضه البعض ) بين أنياب المنتفعين والمتسلقين ، حتى أضحت " فتح " مشروع استثماري لدى الطابور الخامس من الأدعياء والدخلاء عليها من الغارقين في وحل الخيانة والتفريط وبيع المواقف المجانية ، و المتلاعبين بماضيها وحاضرها ومستقبلها من بعض المارقين و الفاسدين والمفسدين و طحالب الفساد والمتسلقين والانتهازيين والوصوليين والمنـتفعين الذين قايضوا الحركة بثرائهم ، و الذين جعلوا من منها بقرة حلوب ، و فضلوا المتاجرة بدماء شعبهم وقضية أمتهم ووطنهم . .! !

لا يختلف اثنان على وجود أزمة حقيقية تعصف بـحركة " فتح " ، وخاصة بعد المهزلة التي حاكتها بعض القيادات المتنفذة في الحركة ، و كان من نتائجها فصل و طرد العديد من القيادات و الكوادر ، و ما تبعها من حملة مستهجنة و غير مسبوقة من قيادة الحركة في رام الله ضد أبناء قطاع غزة من قطع رواتبهم تحت ذربعة " مناهضتهم للسياسة العامة لدولة فلسطين " و بتهمة " التجنح " في أسلوب غريب عن عادات و تقاليد شعبنا و ثورته في محاربة الناس بقطع أرزاقهم ، و غريب جدا عن أخلاقيات حركة فتح خاصة عندما يكون الحديث عن مناضلين منهم من أمضى زهرة سنوات حياته في السجون الصهيونية بتهمة الدفاع عن الأرض و العرض و المقدسات ، ومنهم من كان في القيادة الوطنية الموحدة للإنتفاضة الأولى عام ١٩٨٧ م ، و منهم الأسرى و الجرحى ، ومنهم من هو أخ لشهيد أو شهيدين ، و منهم من يعول عشرة أبناء ، و غريب جدا عن أخلاقيات حركة فتح ــ على الأقل في عهد ياسر عرفات ــ .. !! .

البعض في الحركة من يؤكد إن " فتح " تم اختطافها من قبل طرف فاعل بداخلها ضد الأطراف الأخرى ذات التاريخ النضالي المديد ، وان قيادة الحركة ممثلة باللجنة المركزية قد فقدت بوصلتها ، حيث يواصل الكثير منهم رحلة البحث عن الذات وعن المصالح الخاصة والابتعاد عن الجماهير ، و التعلق ببطاقات كبار الشخصيات التي تسمح لهم بالسهر والمجون والتسوق في بارات وأسواق تل أبيب ، والتنقل في جميع أنحاء العالم وشعبهم محتجز في المطارات والمعابر . .! !

والبعض الآخر يؤكد بأن هذا ماجنته علينا اتفاقية أوسلو المشؤمة في 13 / 9 / 1993 م ، حيث أفرزت هذه الأتفاقية عصابة تتحكم بمصير و مقدرات جميع مناحي الشعب الفلسطيني .!

إن يوم الثالث عشر من أيلول / سبتمبر 1993 يوم تاريخي فاصل بين عهدين ومرحلتين ، بل بين منطقين وعقليتين أيضا . !

لم يأت هذا اليوم صدفة ، ولم يهبط من سماء الغيب بالمظلة المجهولة الهوية ، فقد امتدت جذوره وتسللت مقوماته وخلفياته على مدى ربع قرن على الأقل ، وكانت الخطوة الواحدة في المسيرة الفلسطينية مجرد تمهيد لخطوة أخرى أوسع وأخطر ، فتشكل من هذه الخطوات الحلقات حدث متواصل في الجوهر ومتقطع في الشكل نجهل منبعه مثلما نجهل خاتمته ، لكننا ندرك أن يوم الثالث عشر المذكور هو المعلم الأبرز حتى الآن ، وهو نقطة فصل رئيسية ، وقد ترك بصمات في المصير الفلسطيني العربي قد لا تمحى أبدا ، مهما اشتدت حركة مقاومة ما حصل في ذلك اليوم .

قبل هذا التاريخ المشؤوم قال القائد الشهيد صلاح خلف " أبو إياد " أن أخشى ما أخشاه أن تصبح الخيانة وجهة نظر ..!

وبعد هذا التاريخ الملعون أصبحت الخيانة والعمالة حقيقة ثابتة .!

فـ " 13 أيلول " حول مسار شعبنا السياسي الى مسار بدون هوية..‍‍‍!! وجعل تاريخنا يبدو وكأنه سجل مفتوح للأحباط و اليأس و الخيانة..!

بعد هذا التاريخ ما أصعب أن تجد مبررا لموقف أو رأي وطني ..!!

وما أسهل أن تجد عشرات التبريرات لمواقف الخيانة ..!!

في اليوم التالي لهذا التاريخ وجدنا من لم يكن لهم تاريخ نضالي قد شربوا حليب السباع ، و صنعوا من بطولات الآخرين بطولات لهم..!! ، ومن فشلهم وعجزهم فشل وعجز الآخرين..!!

في زمن عصابة " 13 أيلول " تحول السلام إلى حروب أكثر تعقيدا وأشد ضراوة ..!!

حروب بلا جبهات..!! وأعداء اختلطوا بالأصدقاء..!!

وعملاء انتظموا مع الوطنيين في صفوف الأجهزة الأمنية..!!

في زمن عصابة " 13 أيلول " أصبحت كل ( لا ) فلسطينية صدرت عن كبار و صغار المفاوضين أثناء المفاوضات ثبتت في محاضر الجلسات بـ ( نعم ) ..!! ، وكل ( لا ) اسرائيلية حتى و إن كانت ( لا ) الناهية أو النافية قبلها المفاوض الفلسطيني على أنها ( لا ) ، و أن عليه أن يقول ( حاضر ) ..!!

بعد 13 أيلول 1993 م لا يمكن الحديث عن " فتح " واحدة ، بل عن " فتوح " كثيرة لا رابط أو انسجام بينها في أغلب الأحيان ، فقد تحولت الحركة بفعل بعض قيادييها و الفوضى التنظيمية الداخلية إلى مجموعات متناثرة ، وانقسمت إلى أشتات تنظيمية مختلفة تعمل كل منها بوحي منفرد ، وبمعزل عن الآخرين .!

في 13 أيلول 1993 م كان اتفاق أوسلو الملعون الذي جاء بهذه العصابة .!

انه التاريخ الأنسب لاتفاق مثل هذا ، ولعصابة مثل هذه العصابة .!

لا أعتقد أن هناك تاريخا ( رقما ) أصح وأدق من هذا التاريخ ( الرقم ) .

اتفاق الشؤم يوقع في تاريخ الشؤم .!

انك لا تجد في الفندق طبقة بالرقم 13 ، ولا تجد في الطائرة كرسيا بالرقم 13 .!

والمطلوب رجل واحد ــ واحد فقط ــ ينزع من روزنامة تاريخ النضال الفلسطيني هذه الورقة ، فتزول وأصحابها وموقعوها ، ولا يبقى في الذاكرة الوطنية إلا نقطة سوداء صغيرة توحي بالعبر الكبيرة .!

ماذا لو الصحيفة الفرنسية شارلي ايبدو اساءت لرموز الشيعة وخصوصا السيستاني او الخامنئي ؟؟ يا ترى اي تظاهرات سوف نشهدها واي مواقف سياسية من مطايا ابليس الساسة سيتخذون ضد فرنسا (اعلاميا) وكيف ستعبر القنوات اللطامة عن تلك الاساءات وماذا سيحكي المستأكلون اصحاب الكروش الروزخونية رواد المنابر من كلام تهجمي واستنكاري ضد تلك الصحيفة او غيرها من صحف دنماركية او امريكية ؟؟ وكيف تتعالى الاصوات لمقاطعة المنتجات الفرنسية او الاوربية ؟؟ وكيف ستكون اعتصامات واحتجاجات امام السفارات القنصليات الفرنسية ولربما تحرق وتداهم من قبل المحتجين لأن صحيفة شالي ايبدو اساءت للسيستاني والخامنئي ؟ ولربما تعقد مؤتمرات وندوات وبيانات تشجب تستنكر تلك الاساءات
بالتأكيد سوف نسمع تلك الشعارات التي تدل على عنجهية من يصيح بها (تاج تاج على الراس سيد علي السيستاني) ولكن لم نر اي موقف من قبل السيستاني او الخامنئي ضد الاساءة الاخيرة من صحيفة شارلي ايبدو ، صحيح ان الفرق بين السيستاني والخامنئي ان الاول لا يظهر ولا يتكلم ولا يفعل اي شيء على العكس من الخامنئي الذي يظهر ويتكلم ويلتقي بالناس وله صور حديثة ، ولكن الاثنين ا اتباعهما لم نر منهما اي موقف ضد تلك الاساءة المشينة بحقهم بمقامهم الذي استحقاه من رسول الله صلى الله عليه آله سلم ، ولو تنزلنا لقلنا تظاهرا واستنكرا حثا اتباعكما من اجل مناصبكم ووجاهتكم فانتما تنتسبان له صلى الله عليه وآله وسلم رغم تحفظي الكبير على هذه الانساب المقطوعة والمبتدعة . لكن لأجل مصالحكم ولأجل منافعكم انتما تستأكلان بأسم الرسول دافعا وسيكون المردد المالي اكبر المنافع اكثر والالتفاف من قبل الرعاع اوسع ، فلماذا هذا الخنوع والنكوص امام فرنسا وصحيفة شارلي ايبدو ؟؟
نحن لا ننسى دور فرنسا في ثورة الخميني وكيف وفرت له طائرة من فرنسا الى طهران وقبيل هذا الامر آوته لفترة وجيزة، لا نعلم هل يهمها ان تسقط الشاه الموالي للغرب وهل يهمها ان تعلي التشيع الظاهري وان تحقق كما يقال الثورة الاسلامية ؟؟ الله العالم لذا كان الخامنئي صامت على تلك الاساءات فله يريد ان يرد الحميل لباريس .
واما السيستاني فالامر واضح فلربما مستشفيات باريس تنتظره لإجراء عملية قسطرة ان اشتعلت حرب كما في 2004 عندما ذهب للندن

النتيجة ان صمت هذين الاعجميين المدعيين والمتسلطين على رقاب الناس وضمن صفقة وطبخة غربية مهمتها تشويه صورة الاسلام وسلب ارادة الامة عندما يتعرض رموزها للاساءة واحقاق العبودية اي عبودية الذات ، نحن ننتظر لربما ضمن خطة جديدة ان تسيء صحيفة شارلي ايبدو للسيستاني او الخامنئي لنرى ان العراق خصصا سوف يهرع للتظاهر والاستنكار من اجل صنم يضر وولا ينفع


هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.
أعرب وزير الخارجية الإيرانية جواد ظريف عن تفاؤله بامكانية التوصل الى توافق سياسي بين ايران ومجموعة 5+1 أوائل شهر شباط المقبل, وبالتزامن مع الذكرى السنوية ال 36 لإنتصار الثورة الإيرانية. الا ان كبير المفاوضين الروس في المحادثات سرغي ربابكوف بدا أقل تفاؤلا, اذ توقع التوصل الى اتفاق سياسي بين الطرفين في نهاية شهر مارس القادم.

وتاتي هذه التصريحات بعد جولة من المفاوضات التي اجراها وزير الخارجية الإيراني مع نظيره الأمريكي جون كيري يوم الجمعة الماضية في مقر بعثة الإتحاد الأوروبي في جنيف بسويسرا. ومن المقرر أن يعقد ظريف لقاءات مع مجموعة 5+1 على هامش منتدى دافوس الإقتصادي ومؤتمر الأمن المقبل في ميونخ.

وتأتي هذه التصريحات المتفائلة بالرغم من اعتراف ظريف بأن المفاوضات أصبحت شاقة ومعقدة اكثر من ذي قبل, بسبب دخولها في مرحلة التفاصيل على حد قوله. فهل هناك حقا إمكانية للتوصل الى اتفاق بين الطرفين خلال الأسابيع القليلة المقبلة؟

والجواب نعم, بل إن هناك فرصة لتوقيع اتفاق خلال مدة لا تتجاوز الأسبوع, ولكن بشرط توفر الإرادة السياسية كما عبر عن ذلك وزير الخارجية الإيراني وأيده في ذلك وزير الخارجية الصيني كون وانغ. فهناك اليوم اتفاق بين الأطراف جميعا على ديمومة البرنامج النووي الإيراني وعلى حق ايران في تخصيب اليورانيوم وفي رفع العقوبات الإقتصادية المفروضة عليها.

فمن الناحية التقنية فإن نسبة تخصيب اليورانيوم اللازمة لتشغيل المفاعلات النووية لغرض انتاج الطاقة الكهربائية والتي لا تتجاز 4٪, يوجد اتفاق كامل بين جميع الاطراف عليها. واما بالنسبة للتخصيب بنسب اعلى تصل الى حد 20٪ فيما يتعلق بالأبحاث العلمية والأستخدامات الطبية فهي الأخرى يمكن الإتفاق عليها ضمن نطاق محدود.

واما بالنسبة للتطمينات الدولية والضمانات بعدم انحراف البرنامج النووي الإيراني عن خطه السلمي وتسخيره لأغراض عسكرية, فإن آليات المراقبة الدولية والتي تتولاها الوكالة الدولية للطاقة الذرية كفيلة بضمان عدم خروج البرنامج عن مساره السلمي. ولذا فإن إدعاء الوزيرين الأيراني والصيني ليس ببعيد عن الواقع.

إلا ان فقدان الإرادة السياسية يحول دون التوصل الى اتفاق بين الاطراف. ويعود فقدان هذه الإرادة الى تداخل عدة عوامل تعقد المفاوضات وتجعل أمر التوصل الى اتفاق نهائي بعيد المنال في القريب العاجل. فبعض هذه العوامل داخلية وتتعلق بالإنتخابات الرئاسية المقبلة في الولايات المتحدة الأمريكية.

فالجمهوريون الذين يهيمنون اليوم على الكنغرس لا يحبذون التوصل الى مثل هذا الإتفاق لأسباب عدة, ومنها الإنتخابات الرئاسية وتوجهات الجمهوريين التي تميل الى المواجهة واستخدام القوة على العكس من الديمقراطيين, فضلا عن علاقاتهم الوثيقة باللوبي اليهودي الأمريكي, خاصة اذا ما اخذنا بنظر الإعتبار الموقف الإسرائيلي الحازم من البرنامج النووي الإيراني وتهديدها باستخدام القوة العسكرية للقضاء عليه.

وهناك ايضا مواقف دول الخليج وخاصة العربية السعودية, فهذه الدول تبدو قلقة من أي تقارب بين امريكا وايران,اذ تعتبره موجها ضدها وسيكون على حسابها وهي التي تحتفظ بعلاقات واسعة مع الولايات المتحدة والدول الغربية, و تضم أراضيها عددا كبيرا من القواعد العسكرية الغربية.

واذا اخذنا بنظر الإعتبار الصراع الغربي الإيراني ومنذ انتصار الثورة الإسلامية في ايران, فيمكن تفهم غياب الإرادة السياسية اللازمة لأبرام أي اتفاق بين الطرفين في القريب العاجل. فهناك اليوم العديد من الملفات الشائكة في المنطقة والتي تعتبر ايران طرفا اساسيا فيها وفي طليعتها الملف السوري والعراقي واللبناني والفلسطيني واليمني وملفات اخرى اقل اهمية.

فتلك الملفات تلقي بظلالها على اجواء المفاوضات بشكل غير مباشر بالرغم من انها غير مطروحة على طاولة المفاوضات. ولايبدو الطرف الإيراني غير واع لذلك , بل هو مدرك لحقيقة ان التوصل الى اتفاق بحاجة الى تقديم تنازلات على صعيد تلك الملفات. وهذا يعني مقايضة البرنامج النووي الإيراني بتلك الملفات وتخلي ايران عن نفوذها في تلك البلدان مقابل ديمومة برنامجها النووي.

الا ان ايران التي تعتبر نشاطها النووي حقا طبيعيا ومشروعا لها وفقا للإتفاقيات الدولية في هذا الشان ووفقا لضوابط الوكالة الدولية للطاقة الذرية, ليست بصدد تقديم تنازلات من اجل حق مشروع لها. ولربما ان غض نظر المجتمع الدولي عن برنامجها النووي وتوجهها نحو انتاج سلاح نووي قد يغريها بتقديم تنازلات على صعيد تلك الملفات. الا ان هذا الإحتمال غير وارد اليوم, اذ ان هناك اجماع دولي على رفض امتلاك ايران للسلاح النووي فضلا عن رفض ايران القاطع لأنتاج مثل هذا السلاح.

ولذا فإن فرص التوصل الى اتفاق تبدو معدومة في ظل استمرار المفاوضات بهذا الشكل التقني والفني. ولابد لضمان نجاحها من انطلاق مفاوضات سياسية سرية رديفة على غرار مفاوضات عمان التي سبقت التقارب الأمريكي الإيراني. حيث تتناول تلك المفاوضات وبشكل صريح جميع الملفات السياسية العالقة بين الطرفين, وفي حال التوصل الى توافق بين الطرفين فإن ولادة اتفاق بين مجموعة 5+1 وايران حول برنامجها النووي ستكون أسرع من لمح البصر!.

الخميس, 22 كانون2/يناير 2015 20:28

اختبار امرأة- راضي المترفي

قصة قصيرة
اختبار امرأة
راضي المترفي
رن هاتفه فنظر لأسم المتصل واستغرب لأنها تتصل بوقت غير معتاد وفتح  عليها خط الاتصال متوقعا ان أمرا غريبا حصل مما جعلها تتصل بهكذا وقت ورحب بها فقالت : انا أمر بظرف عصيب ولم اجد أفضل منك للوقوف معي في محنتي رد ..
. لا توجد محنة وانا استطيع تقديم المساعدة والعون
. لتسمع مني ونرى ان كان في مقدورك ذلك او لا
. انا تحت تصرفك بكل ما املك بما في ذلك عمري تفضلي
. مساء امس شعرت بألم في منطقة البطن فقصدت الطبيبة المختصة بأمراض النساء التي حولتني على المختبر فأجرى لي فحصا حسب طلبها وكتب به تقريرا وأعادني إليها وما أن قرأت هي تقرير المختبر حتى تهللت أساريرها وابتسمت لي مهنئة وقالت ( مبروك انت حامل في الشهر الثاني ) فنزل كلامها كالصاعقة وكاد يغمى علي لولا اني تماسكت نفسي وتعاملت مع الامر بهدوء ميت وسألتها عن كثير من الامور بهذا الخصوص فاكدت لي بشكل لا يقبل اللبس اني احمل في رحمي جنينا يشاركني نبضي وودعتها وتركت العيادة هائمة على وجهي مذهولة لااعرف ماذا افعل وكيف اتعامل مع وضع شاذ كهذا مرة افكر بالإجهاض واخرى بالانتحار لكن ما كان يلح علي هو هاجس من اين جاء هذا الجنين الى جوفي ؟ ومن وضعه هناك؟ ومتى؟ وكيف ؟ انا اعرف ان لا ذنب لك في ما حصل لي ومن الصعب ان تضحي وتتحمل تبعة هذا الخطا وانا بالمقابل لست راغبة بقتل جنين بريء بالاسقاط لكن ان لم افعل هذا او اجد حلا مناسبا ساكون انا وهو ضحية اعراف المجتمع وجهله وستحتفل سكين اخ اوقريب بقطع رقبتي وكفي غسلا لعار لم ارتكبه وستنكس رؤوس عائلتي خجلا امام الاقارب والجوار من هول فعلتي الشنيعة وبما اني اعرف انك تحبني لجأت اليك لتفكر معي او تشاركني بحل ولو بأقل الخسائر ان كنت حبيبي فعلا ولا تنسى اني لا افكر بالهرب او الانتحار لأنهم سيجدونني حتما ان هربت وسيتم فحص جثتي ان انتحرت وينكشف الامر فهلا فكرت معي بحل اخر ؟
. الامر في غاية التعقيد وتكاد تكون كل الابواب مغلقة بوجه اي حل مقترح لكن حتما ان فكرنا سنجد مخرجا ولو باقل الخسائر كما وصفتي وقد نحتاج وقت لنفكر بهدوء .
. لا اظن ان امامي وقتا طويلا للتفكير وان أهملت الأمر ستتسارع الايام وتظهر بوادر الحمل للعيان وتسوء الأحوال وانا اعرف طيش ونزق عائلتي وشماتة اقرب الناس بهم لو وقعت الكارثة لذا يجب حسم الامر في هذه الليلة وتنفيذ الحل في غضون ساعات قادمة ان كانت تهمك حياتي وتستطيع المساعدة في التفكير بحل يجنبني نتائج هذه المشكلة الكبيرة .
. اعرف ان المشكلة معقدة والمجتمع يطالب اهلك بغسل عارهم بقتلك واهلك يشحذون سكاكينهم والدين يصر على رجمك زانية حتى الموت والجنين البريء في رحمك يشاركك المصير وانت تعرفين حبي لك واستعدادي لعمل اي شيء يخلصك من هذه الورطة لكن كيف ؟ علينا ان نصل لحل سريعا .
. لست خائفة لكن أتمنى ان لا اخسر حياتي بدون مبرر كما أتمنى ان أجد منك موقفا يثبت صدق مشاعرك في ظرفي هذا العصيب لكي اطمئن لما تبقى من عمر ان كتب لي ان اعيشه معك .
. وجدت حلا قد ينهي المشكلة او يجعلها تمر بهدوء وأتمنى ان توافقي عليه وأرجو ان لا تحسبيها تضحية مني وإنما يمليها علي واجبي كحبيب وانسان وثق بكلامك وماتتعرضين له من امر صعب .
. ارجوك ما هو ؟ قل بدون تاخير .
. نذهب في ساعات الصباح القادمة للمحكمة الشرعية ونصبح زوجين في السجلات الرسمية ثم اطلب يدك من اهلك ان وافقوا بهدوء فبها وان رفضوا نواجههم بالأمر الواقع وانا على استعداد لكل طلباتهم من اجل حياتك وسمعتك وحياة الجنين الذي لاتعرفين كيف جاء .
. انا موافقة بهذا الحل الممتاز والذي يحمل تضحية حبيب حقيقي وشاكرة لك وسأنتظرك في رأس الشارع المؤدي للمحكمة الشرعية قبل بدء الدوام الرسمي لليوم الذي لم يبقى على شروق شمسه الا ساعة او اثنين لكن .. الا تفكر انك ستشعر بالندم ذات يوم انك أنقذت حياة امرأة حملت جنينا من غيرك وهي تدعي حبك ؟
. من غير لكن لا أفكر الآن بشيء غير إنقاذ حياتك ولن اندم يوما على ما سأفعله لك غدا فلا تهتمي وتهيئي لنكون اول عروسين يعقد لهم القاضي في الصباح ومبروك علينا زواجنا .
. طيب هل تذكر قبل فترة فاتحتني بموضوع زواجنا وتهربت من الإجابة والرد عليك ؟
. اذكر ولشد ما آلمني عدم وضوحك وتهربك .
. أنا الآن موافقة وسأخبر عائلتي بطلبك وسأجعلهم يحددون موعدا لزيارتك مع عائلتك نهاية الأسبوع الحالي وسنذهب للمحكمة الشرعية وسط عائلتينا بموكب يليق بحبيب مثلك .
. والمشكلة والجنين وصباح غدا والمحكمة الشرعية ؟

. اطمئن كان هذا كيد نساء واختبار امرأة لحبيبها .

تصريح بخصوص أحداث الحسكة
اللجنة السياسية
لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا(يكيتي)


بتاريخ 17/01/2015م، وبهدف النيل من الأمن والاستقرار النسبيين اللذين تنعم بهما محافظة الحسكة، هاجمتْ قواتٌ من النظام والملثمين وميليشيات ما تسمى بالدفاع الوطني على مقرات وحدات حماية الشعب في مدينة الحسكة، استعمل نظام القمع والاستبداد الصواريخَ والمدفعية الثقيلة في قصف الأحياء السكنية ذات الغالبية الكردية، مما أدّى إلى سقوط بعض الشهداء في صفوف المدنيين العزّل وقوات حماية الشعب، ونزوح الآلاف من المواطنين الكرد من منازلهم صوب مدينتي القامشلي وعامودا وغيرهما، وعلى الرغم من توقف القصف المدفعي وانحسار الاشتباكات، إلا أن الأجواء في المدينة لا تزال متوترة.
إننا في حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا(يكيتي)، في الوقت الذي ندين فيه هذا الإعتداء الآثم على الأحياء السكنية من جانب النظام، والتي يرادُ منها خلق فتنة بين مكونات المحافظة، مؤكدين أن محاربة قوات حماية الشعب لا يخدم مهام مواجهة الإرهاب الداعشي كما يدّعيه ويردده النظام الشوفيني،
فإننا نناشدُ عمومَ أبناء المحافظة وكافة القوى الوطنية وفعاليات المجتمع المدني، ورجال الدين الإسلامي والمسيحي الأفاضل، والشخصيات الوطنية والثقافية في المحافظة، التحلي بالحذر واليقظة حيال مثل الأعمال والدسائس التي تبتغي الفتنة ونشر المزيد من الفوضى، والقيام بما يلزم لحماية السلم الأهلي والتعايش المشترك بين جميع مكوّنات المحافظة، خصوصاَ، وأن قوى الظلام والتكفير الإرهابية من داعش واخواتها على الأبواب، حيث يفرض الواجب الوطني وقوفنا جميعاً صفاً واحداً لمواجهتها.
الرحمة للشهداء الذين سقطوا في هذه الأحداث الدموية ولكل شهداء سوريا.
22/01/2015م
اللجنة السياسية
لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا(يكيتي)

استولى تنظيم داعش الارهابي على قضاء سنجار(شنكال) بعد انسحاب قوات البيشمركة التي كانت تسيطر عليه بشكل مفاجيء , ومع اختفاء أثر البيشمركة وانسحابهم كلياً من المنطقة ، تعرضت القرى و البلدات الكردية في قضاء سنجار للتدمير الشامل من قبل ( داعش) والتي نفذت ولاتزال تنفذ القتل و التدميرعلى الهوية و نهب الممتلكات الخاصة بالأهالي و السكان المدنيين , والمتاجرة بالنساء والفتيات الايزيديات وبيعهن كرقيق في سوق السبايا , بالاضافة الى تدميرالمراقد الدينية المقدسة الخاصة بالديانة الإيزيدية منها (مزار شيخ مند المقدس) ....

وانا هنا لست بصدد الحديث عن جرائم داعش و ابواق داعش وعملائها وجواسيسها وجحوشها والانسحاب المحزي لقادة قوات البيشمركة الذين هربوا دون قتال وتركوا سكان المنطقة وحدهم يقاومون بأسلحتهم الخفيفة عصابات (داعش) لست بصدد مناقشة اسباب (سقوط سنجار) و وهروب القيادات العسكرية الكردية من المنطقة ونتائج التحقيق في هذه القضية الخطيرة, بقدر ما أريد أن نضع اليد على( الجرح لا حوله) ...!! , و نحاول ان ننقذ ما يمكن انقاذه من همجية داعش كواجب اخلاقي ووطني وانساني ..

لا أدري، اضحك ام ابكي عندما اسمع وارى وسائل الاعلام الكردي(ابواق الاحزاب) بدون استثناء تتاجر بنكبة ومأساة الايزيديين , وتقوم بعض الجهات بتشويه وتحريف الحقائق و نقل الوقائع وفق رؤيتها الحزبية الضيقة والخاصة ، بدون وضع اي اعتبار لوحدة الصف والموقف الكردي ,من اجل انقاذ ما يمكن انقاذه من براثن وحوش داعش, ومن اجل دعم وتأييد قضية (الجينوسايد) وتأمين التعويض للمتضررين ومحاولة اعادة المختطفين من النساء والفتيات المنكوبات المغدورات من اسر داعش الإرهابي الهمجي ....

نعم ....ان قضية استقلال وتقرير مصير شنكال تتعلق بالشنكاليين انفسهم , و(لايحق لاي جهة ) أن تقرر عنهم وبدلا منهم .....!

نعم ...لايحق لاي جهة ان تفرض ارادتها وقوتها عليهم !!

وعليه نقول ونصرخ ملء الفم : اوقفوا المتاجرة بمأساة الإيزيديين وبدماء الضحايا ؟ أوقفوا الفتنة , اوقفوا صراعكم وتناحركم الحزبية , وساعدوا الاطفال والشيوخ والنساء والفتيات المنكوبات اللواتي تعرضن لابشع انواع التعذيب على يد عصابات داعش ؟

اوقفوا المتاجرة الحزبية الجشعة .....!!

اوقفوا التراشقات والمهاترات الإعلامية والاتهامات المتبادلة سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو من خلال وسائل اعلامكم الحزبية .......,وحاولوا جاهدا من اجل نجدة وإغاثة أهالي المنطقة، وإعادة الفتيات والنساء الإيزيديات اللواتي تم بيعهن في سوق السبايا .......!!

الاترون حجم المأساة .... ألا تسمعون صراخ الأرامل.. ونحيب الثكالى.. وبكاء الأيتام ؟

ألا تسمعون دعوات أهالي شنكال ؟ الم يصلكم نداء استغاثة اطفال شنكال من اجل تحرير مناطقهم من وحوش داعش ؟

الا تسمعون نداء واستغاثة الاسرى ( السبايا ) ؟

الا ترون ما نحن فيه ؟

اتركوا المزايدة و المتاجرة بالشعارات وابتعدوا عن مصالحكم الحزبية الضيقة ........
اخيرا اقول :

لا يزال آلاف النازحين الإيزيديين يعانون من ظروف قاسية ومأساوية ويواجهون خطر الابادة على يد تنظيم (داعش) الارهابي ,وأنتم منشغلين في الصراع والمطاحنات والخلافات الحزبية المستميتة من اجل الهيمنة الهمجية الحزبية على المنطقة .....

كفواعن صراعاتكم الحزبية والمناطقية التي لم تجلب للإقليم سوى الدمار والخراب والتهجير والقتل والابادة الجماعية ....!!

وقفوا هذا العبث...وعودوا الى عقولكم ......

يا للعار ...يا للعار ....!!

الا ترون حجم وثقل المأساة ..... ؟!

السومرية نيوز/ بغداد
اكد السفير السويدي في العراق يورغن لندستروم خلال لقائه برئيس المجلس الاعلى السيد عمار الحكيم، الخميس، ان حكومته بلاده خصصت 200 مليون كرونه لاستمرار تقديم المساعدات الى العراق، مبينا ان الحكومة السويدية قدمت طلبا للبرلمان لارسال خبراء ومدربين للقوات العراقية.

وقال الحكيم في بيان صدر على هامش لقائه بالسفير السويدي في بغداد، وتلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه، إن "التحديات الكبيرة التي تعيشها البلاد وخاصة الازمة الاقتصادية من الممكن ان تتحول الى فرصة لتحرير الاقتصاد العراقي من الاعتماد بشكل كامل على عائدات النفط", داعيا الكتل السياسية الى "استغلال الوئام السياسي الذي تعيشه البلاد لتحقيق نجاحات كبيرة ومؤثرة في البرنامج الحكومي".

من جانبه، اكد السفير السويدي إن "بلاده مستمرة بتقديم المساعدات الانسانية للعراق, وتخصيص 200 مليون كرونه (العملة السويدية) لهذا الغرض"، مشيرا الى ان "الحكومة السويدية الجديدة التي تشكلت في الخريف الماضي قدمت طلبا للبرلمان لارسال خبراء ومدربين للقوات العراقية خلال المرحلة القادمة، وانها عاقدة العزم على تنفيذ ذلك باسرع وقت ممكن بما يخدم جهود القوات العراقية في حربها ضد الارهاب".

واضاف السفير ان "الحكومة السويدية ترغب في توطيد العلاقات في كافة المجالات مع العراق، والسعي إلى توسيعها بما يخدم المصالح بين البلدين الصديقين".

وابدت الحكومة السويدية الاثنين (5 اب 2015) دعمها للمنظمات الإنسانية الدولية التي تعمل على إغاثة اللاجئين العراقيين.

واخ – بغداد

أفاد مصدر محلي في محافظة نينوى، الخميس، بأن اشتباكات عنيفة اندلعت بين قوات البيشمركة وعناصر تنظيم "داعش" شمال الموصل، فيما قام عناصر التنظيم بحرق اطارات السيارات لحجب الرؤية عن الطيران.

وقال المصدر إن "اشتباكات عنيفة اندلعت بين قوات البيشمركة و عناصر تنظيم داعش في منطقة القوسيات شمال الموصل اثر تقدم قوات البيشمركة بأتجاه المنطقة"، مشيرا الى أن "الاشتباكات ماتزال مستمرة حتى الان و ان طائرات التحالف الدولي تحلق وبشكل مكثف وبدون توقف فوق مدينة الموصل وأطرافها مشكلة مظلة جوية للقوات المشتركة في شمال وجنوب الموصل".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "عناصر تنظيم داعش أحرقوا اطارات السيارات في الشوارع في مناطق متفرقة من وسط الموصل وكذلك في المناطق التي تشهد عمليات عسكرية لحجب الرؤية وللتمويه على تحركات عجلاتهم عن ضربات طيران التحالف وقصف مدفعية البيشمركة".

وكان مستشار مجلس أمن إقليم كردستان مسرور البارزاني أعلن امس الأربعاء، عن تحرير مناطق واسعة في شرق وغرب سد الموصل، فيما أكد مقتل 200 عنصراً من تنظيم "داعش".

وكان مسؤول إعلام الحزب الديمقراطي الكردستاني في الموصل سعيد مموزيني أعلن أن قوات البيشمركة استعادت السيطرة على سبع قرى تابعة لناحية وانة، أكد اقتراب تلك القوات بحدود 17كم من مركز الموصل .