يوجد 435 زائر حالياً
أهلا بكم

سياسيه

يوتيوب فيديو

مجزرة الكورد الايزديين من قبل داعش بعد تركهم من قبل البيشمركة
khantry design
الإثنين, 11 آب/أغسطس 2014 22:37

كيف تتلقى داعش الدعم و من أين ؟

قدمت إدارة مكافحة الارهاب في جهاز الامن الروسي FSB تقريراً مفصلاً عن جماعة داعش الارهابية و طريقة حصولها على الدعم الى الحكومة العراقية.

و كشف هذا التقرير الطرق التي تتلقى من خلالها الدولة الاسلامية في العراق و الشام (داعش) الدعم من مصادر مختلفة. و قد استند التقرير الى معلومات موثقة و وثائق و صور جوية و تسجيلات صوتية و أفلام مسجلة و معطيات من أجهزة GPS و كذلك تحليل التحركات الميدانية بواسطة GIS .

التقرير أوضح أن إحدى الطرق التي يتلقى من خلالها داعش الدعم المالي هو المساعدات النقدية التي يعتمدها ملك المملكة العربية السعودية. حيث توضع هذه الاموال في حساب شركة تجارية تابعة لطارق الهاشمي في بنك في لندن تحت عنوان شريك تجاري (ورد في التقرير اسم البنك و صورة من حساب الشركة في البنك)، بعدها يقوم طارق الهاشمي بنقل تلك الاموال من خلال أقساط متعددة الى حساب لعزة الدوري في أحد بنوك إقليم كردستان (ورد في التقرير إسم البنك و أسماء الموظفين الضالعين في عمليات التحويل) و الذي يقوم بدوره بنقلها الى قادة داعش من خلال أقساط متعددة أيضاً.

كما يذكر التقرير أن عدداً من المشايخ الوهابية المتطرفة في المملكة اقترحوا مؤخراً على الملك السعودي أن يتم تخصيص جزء من عائدات حج هذا الموسم لدعم مجاهدي داعش و لعوائل شهدائهم، رغبة في المشاركة في ثواب جهادهم، حتى تحل الرحمة و البركة في أرض المملكة.

الطريق الآخر هو المساعدات المالية الغربية التي تأتي من الولايات المتحدة و الدول الغربية كمساعدات لحكومة مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان و الذي يقوم بدوره بتقديمها لداعش تحت عنوان تكلفة النفط الذي تبيعه داعش ! كما أن قوات البيشمركة المقربة من حزب بارتي أحد الاحزاب الرئيسية في الاقليم تتولى مهمة تأمين المحروقات و المواد الغذائية و المستلزمات اليومية و المعدات اللوجيستية لجماعة داعش حيث تصرف بعض المبالغ التي يتسلمها بارزاني من الدول الغربية على هذه الامور.
كما جاء في التقرير أن جزءاً من السلاح الذي تحصل عليه جماعة داعش يأتي من المناطق التي تسيطر عليها داعش في سوريا و البعض الآخر تم الاستيلاء عليه من مخازن الاسلحة التي كانت في محافظة الموصل، كما تم توفير بعض المعدات و الاجهزة المتطورة بتنسيق مع تركيا.

حيث قامت تركيا بالتنسيق مع الدول الغربية و بالاستفادة من الاموال الغربية بشراء 200 سيارة بك آب تويوتا يابانية و تم تجهيزها بمعدات حربية و أجهزة اتصالات، ثم تسليمها لجماعة داعش.

كما يقول التقرير أنه أُسدي الى تركيا مهمة القيام بدراسة لقدرة داعش العسكرية و العمل على ايجاد توازن في القوة بين الجماعة و الجيش العراقي، و تقوم تركيا بتوفير قطع الغيار و الذخيرة للمعدات العسكرية الثقيلة و المتوسطة التي غنمها داعش من الجيشين العراقي و السوري. (الحقت في التقرير مجموعة من الصور الجوية المتعلقة بذلك).
كما قامت تركيا مؤخراً بإعطاء تراخيص لجمع التبرعات النقدية و غير النقدية لصالح مجاهدي داعش و ذلك لخلق شعبية لجماعة داعش بين المواطنين الاتراك.

و جاء في التقرير أيضاً أن الحكومة الاردنية تتولى مسؤولية تدريب عناصر داعش المقاتلة و كذلك تدريب العناصر الاستخباراتية و تزويد داعش بمعلومات عن تسليح الجيش العراقي و بناه التحتية و نقاط القوة و الضعف فيه ( حيث أورد التقرير مجموعة من الوثائق السرية التي تثبت ذلك و سلمت للحكومة العراقية).
المصدر: جبهة الانقاذ السورية

http://www.hurumat.org/article.php?id=595&cid=1#.U-kbRaPCeyE



بغداد/ المسلة: أكد رئيس الوزراء نوري المالكي، اليوم الاثنين، أن تكليف حيدر العبادي بتشكيل الحكومة لا قيمة له وأن دولة القانون هي الكتلة الأكبر، وفيما أشار إلى أن ما حصل اليوم لا قيمة له و لا يمكن العمل به وأن ترشيحه ماض، بين أن ائتلاف دولة القانون يريد أن يمضي في السياقات الدستورية وأنه سيقف في وجه كل تجاوز على الدستور.

وقال المالكي في كلمة متلفزة تابعتها "المسلة"، إن "خرق الدستور بدأ بتجاوز المهلة الدستورية التي كان من المفترض البت بها من الخميس الماضي المحكمة الاتحادية حذرت من أن رئيس الجمهورية سيحاسب على ذلك".

وأضاف أن "تكليف العبادي لا قيمة له ودولة القانون هي الكتلة الأكبر حيث لا يمكن أن تختصر دولة القانون بعملية التفافية داخلية وخارجية ومدعومة من الولايات المتحدة".

تابع أن "انظروا إلى جانب من وقفت الإدارة الأميركية وهي البلد الديمقراطي فهي وقفت إلى جانب من خرق الدستور".

ونوه إلى إن "كل المعطيات الموجودة حالياً هي لصالحنا من عدد الأصوات وعدد المقاعد"، لافتا إلى أن "دولة القانون لديها 103 مقاعد وأكثر من ثلاثة ملايين صوت".

وبين أن "ما حصل اليوم لا قيمة له و لا يمكن العمل به وترشيحي ماض وأن ما حصل باطل وخرق للدستور وقرارات المحكمة الدستورية واضحة نحن اليوم أمام خرق دستوري خطير وقدمنا شكوى بذلك".

وأشار إلى أنه "كان الأجدر برئيس الجمهورية أن يراجع نفسه بدل المضي بالتكليف حيث قال أنه سيكلف بتشكيل الحكومة ولتعمل المحكمة ما تعمل"، مؤكدا أن "ائتلاف دولة القانون يريد أن يمضي في السياقات الدستورية وسيقف بوجه كل تجاوز على الدستور".

يشار الى أن رئيس الجمهورية فؤاد معصوم كلف، مساء اليوم الاثنين، مرشح التحالف الوطني لرئاسة الوزراء حيدر العبادي في مراسيم رسمية لتشكيل الحكومة الجديدة.

ونقلت قناة بلادي التابعة لرئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفري، مراسيم مقتضبة لتكليف رئيس الجمهورية فؤاد معصوم حيدر العبادي لتشكيل الحكومة المقبلة، الى جانبهم رئيس مجلس النواب سليم الجبوري ورئيس التحالف الوطني ورئيس كتلة الفضيلة عمار طعمة ورئيس كتلة الاحرار النيابية ضياء الاسدي وباقر الزبيدي رئيس كتلة المواطن وحسين الشهرستاني رئيس كتلة مستقلون.

وقال رئيس الجمهورية خلال المراسيم للعبادي إن "الشعب العراقي سيكون امانة في عنقك".

من جانبه قال العبادي لرئيس الجمهورية بعد تكليفه بتشكيل الحكومة "سأكون عند حسن ظن الكتل السياسية والشعب العراقي".

ورشح التحالف الوطني العراقي، في وقت سابق من اليوم الاثنين، النائب الاول لرئيس مجلس النواب حيدر العبادي لرئاسة الوزراء بغالبية 127 نائباً.

وقال المتحدث باسم تيار الاصلاح احمد جمال في بيان حصلت "المسلة" على نسخة منه إن "التحالف الوطني رشح العبادي لمنصب رئيس الوزراء بغالبية 127 من اعضائه".

الى ذلك، اكد مصدر مطلع لـ"المسلة" إن "الموقعين على ترشيح العبادي هم حيدر العبادي ورئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفري ورئيس كتلة الاحرار النيابية ضياء الاسدي وباقر الزبيدي رئيس كتلة المواطن وحسين الشهرستاني رئيس كتلة مستقلون وعمار طعمة رئيس كتلة الفضيلة النيابية".

صوت كوردستان: نقلت الصحافة السويدية عن مواقع تابعة لداعش تهديدا منشورا باللغة الإنكليزية موجها الى أمريكا و الغرب قالت فيها أنهم سيرون الحادي عشر من سبتمر مرة أخرى. و أنهم سيهاجمون المصالح الامريكية داخل أمريكا و خارجها و في الغرب و أنهم سيفجرون نفطهم . كما جاء في بيانهم أن أمريكا ستواجة أسدا من نوع اخر و أنهم سيدمورون الاقتصاد الأمريكي.

نص الخبر بالانكيزية:

https://news.siteintelgroup.com/blog/index.php/entry/223-jihadists-warn-of-retaliation-to-airstrikes%2C-address-jihadist-unity

الحدث جسيم والمأساة كبيرة, الجرح عميق والنزف شديد, الألم رهيب والحزن مميت, يكاد قلبي يتمزق لما أرى وما أسمع, وأنا أكاد لا أصدق, لكنها الحقيقة. ماذا عساي أن أفعل؟ أستنكر ,,,,, أشجب ,,,,, أندد ,,,,, أتظاهر, كما فعل ويفعل الكثيرون, أفرادا ومنظمات ودول !!! أبكي حزنا, أكتب مقالا أحمل هذا المسؤولية أم ذاك, أي من هذه الأعمال ستعيد إلى شنكال قلعة الأيزيدياتي رونقها وبهائها, وإلى الحديقة جمالها وبهجتها, وإلى الكوردايتي عمقها وأصالتها, أي منها ستعيد المسيحيين الطيبين المسالمين أزهار حديقة العراق إلى بيوتهم في الموصل وقرقوش, برطلة, كرمليس, بعشيقة, بحزاني, تلكيف, تلسقف ألقوش, والكثير من قرى إخوتي الشبك والتركمان. لاشئ من كل هذه الأعمال سيحرك ساكنا, أو يصلح أمرا, أو يعيد البسمة إلى وجوه إرتسم الموت عليها, أو يعيد الحياة الى النساء والأطفال والشيوخ اللذين ماتوا جوعا وعطشا وتعبا وعذابا على طريق الجلجلة في جبل سنجار, أو اللذين إغتالهم الدواعش الأشرار من قوى الجهل والظلام. أي من هذه الأعمال ستعيد الروح والشرف إلى ألأجساد الطاهرة لعشرات ومئات النساء والفتيات اللاتي إختطفهن وإغتصبهن صحابة خليفة المسلمين القذر أبو بكر البغدادي, ومن ثم باعهن كجواري في سوق نخاسة المسلمين الجديد في ولاية الموصل, كل هذه الأعمال تمت تحت راية الله أكبر ولا إله إلا الله, تماما كما كان يفعل أسلافهم البدو الصحراويون الهمج قبل 1400 سنة في زمن الأنفال والغزوات المحمدية, وأقول لكل من لايتقبل هذه الحقيقة إقرأ تأريخ الإسلام وسيرة محمد في كتب الإسلام ومصادره الموثقة, ستجد بأن جرائم الدواعش وأعمالهم السوداء المشينة لا تعادل 10% مما إرتكبه الأولون من مثل هذه الأعمال.

ما أشبه اليوم بالأمس البعيد قبل الف واربعمائة سنة عندما غزا سلمة بن قيس الأشجعي بلاد الأكراد في زمن عمر بن الخطاب, حيث قال له عمر وهذا نص منقول من كتب الإسلام...{ إغزوا بسم الله قاتلوا من كفر بالله " الحديث إلى آخره، فسرنا حتى لقينا جمعا من المشركين الأكراد فدعوناهم إلى إحدى ثلاث الدخول في الإسلام أو دفع الجزية أو الموت قال الأشجعي عرضت عليهم ما أمرني به عمر فأبوا الدخول في الإسلام وأبوا دفع الجزية، فقاتلناهم فقتلنا مقاتلتهم، وسبينا ذراريهم، وغنمنا أموالهم } .

بالتأكيد كان الكورد في ذلك الحين إيزيدون أبوا ترك دينهم والدخول في دين البدو الصحراويين, فدفعوا ضريبة الأمانة لدينهم والحفاظ عليه, وكانت ضريبة كبيرة وقاسية, قتل بن قيس الأشجعي وبأمر من عمر الرجال ونهب الأموال وسبى النساء, تماما كما فعل الداعشيون الأشرار في يومنا هذا وبأمر من خليفتهم أبو بكر البغدادي في سنجار, حيث قتلوا ونهبوا وسبوا النساء والفتيات, تبا لكم ولعنة الله عليهم أجمعين.

صبرا يا إخوتي وأبناء ديني وجلدتي في سنجار وسهل نينوى وفي كل قرية ومدينة مرت فوقها سحب داعش السوداء, وطالتها سيوفهم الملطخة بالدماء, صبرا فليس لكم ولنا سوى التحلي بالصبر وبالشجاعة, والإستعانة بالكفار الأمريكان والأوربيين, اللذين يحملون كل مبادئ الأخلاق والإنسانية في ضمائرهم, يؤمنون ويعملون بها, وقلوبهم ممتلئة بالرحمة, وقوانينهم الوضعية تكرم الإنسان وتحترم حقوقه وحريته وإنسانيته, نستعين بهم على مسلمي داعش, القتلة المجرمين القادمين من ظلمات التأريخ ودهاليزه القذرة.

كنا نعتقد فرحين بأن عهد الفرمانات والإبادات الجماعية قد ولى وإنتهى إلى الأبد, لكننا كنا واهمين ومخطئين, فما أنتم فيه الآن هو أنفال جديدة بإسم الله والدين, فرمان أسود جديد يحمل الرقم 74, كارثة إنسانية كبيرة وخطيرة حلت عليكم, وسوف لن تكون الأخيرة طالما بقي هذا الدين, فبين الإعتدال والتطرف أنتم الضحية دائما لأنكم في نظرهم مشركون وكافرون, لكنكم في الحقيقة أصحاب حق ورواد سلام, وأنتم أطهر نفوسا وأشرف أصلا وأكثر نقاء من كل اللذين يتهمونكم ظلما وبهتانا بما لستم عليه من الصفات والإدعاءات الكاذبة.

صبرا يا إخوتي فنحن أيضا نصبر معكم بعيون تملأها الدموع, وقلوب يملأها الأسى, وأياد نرفعها إلى السماء, لعل الله وطاؤوس ملك والمسيح, يستجيبوا لصلواتنا ودعواتنا, ويسمعوا بكاء الأمهات وصراخ الأطفال وأنين الثكالى, ليس بإمكاني أن أفعل شيئا سوى إبداء خجلي منكم وإعلان تضامني معكم, ولا أن أقول لكم شيئا سوى إني أشارككم آلامكم وأحزانكم وأشعر بمعاناتكم, وأعلم جيدا كما يقال من يده في النار ليس كمن يده في الماء, لذلك فمهما قلت ومهما كتبت ومهما أحسست لن يصل أبدا ولو كجزء صغير إلى مستوى عذاباتكم، لكني أشعر بما تشعرون وأعاني كما تعانون وأبكي كما تبكون, لأني أتصور نفسي في موضعكم وكأني أعيش بينكم وأتألم مثلكم.

أنتم يا إخوتي نموذج صادق للكورد الأصلاء, أنتم من حافظتم على لغتنا الكوردية الجميلة ودين أجدادنا القدماء, أنتم رموز السلام والنقاء أنتم الأمناء اللذين ترفعون وجوهكم وأياديكم إلى الشمس وتطلبون من الله وطاؤوسي ملك السلام لكل البشر, أنتم لا تعرفون الشر ولا وجود لهذه الكلمة في دينكم ولا في عقولكم, لذلك ستبقون مهما بقي الزمن ومهما كثرت الأنفالات والفرمانات, ستبقون أنتم والمسيحيين شعب الله الطيب المسالم ملحا للأرض وعنوانا كبيرا للمحبة والصبر والسلام, ستبقون أنتم ويذهب البغدادي القذر بخلافته ودينه إلى مزابل التأريخ, سيبقى دينكم وتبقى أصالتكم ويبقى كبريائكم، ويبقى شرفكم طاهرا نقيا لا تلوثه النفوس الآثمة والأيدي القذرة, وسوف تتحطم كل محاولاتهم على صخرة إيمانكم الكبير بدينكم وقوميتكم ومبادئكم.

محمد شمس الدين بريفكاني

المانيــــــــــــا

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

الإثنين, 11 آب/أغسطس 2014 21:22

جمعة عبدالله - انقلاب عسكري ارعن


عاشت بغداد ساعات حرجة ومرعبة ومخيفة , تنذر بالشؤم والكارثة , بعدما استيقظت على هدير , مغامرة طائشة ورعناء , في اعلان عن قيام انقلاب عسكري ارعن , يمثل انتحار سياسي , ونهاية مخزية ومشينة , ستبقى نقطة سوداء , في جبين من قام بها , فقد طوقت ارتال من القوات العسكرية والامنية , في نشر الدبابات في وسط بغداد وقطع الجسور , وتقطيع اوصال المناطق الوسطى من بغداد , وضرب طوق عسكري محكم  , حول المنطقة الخضراء , وفي داخلها باحتلال المواقع الحيوية والحساسة , بما فيها تطويق منزل رئيس الجمهورية السيد فؤاد معصوم , وفرض الاحكام العسكرية الصارمة , اي اعلان الاحكام العرفية في المنطقة الخضراء , ويشكل بمثابة انقلاب عسكري ارعن على الشرعية والدستور , من اجل التشبث بالمنصب والولاية الثالثة , باشباع نهم وتخمة وشهوة  المصالح الشخصية , في حين العراق يتعرض الى كوارث دموية  مفجعة , ويتقزم العراق  بانسلاخ محافظات منه , لصالح جرذان داعش المجرمة , والمواطن العراقي يتعرض لذبح والقتل والتشريد والتهجير , والتصفيات العرقية والدينية , ويعاني الموت الزقوم , وفي هذه الظروف الخطيرة , التي تعصف بالعراق , يقوم المالكي , بمغامرة طائشة , في انقلابه العسكري الارعن , بهدف تخويف قادة الكتل النيابية , واجبارهم على الرضوخ والخشوع , الى مرامه في الفوز بالولاية الثالثة , ورفع الراية البيضاء بالاستسلام الكلي , ولكن بدلاً في النجاح في مغامرته الطائشة , وسحب البساط من اقدام قادة الكتل السياسية , فقد حدث العكس , وانقلب السحر على الساحر , فخلال سويعات قليلة , اتفق قادة التحالف الوطني , على تسمية مرشحهم لتولي رئاسة الحكومة القادمة , في شخص السيد حيدر العبادي , وسرعان ما انهالت برقيات الدعم والتأييد والقبول من مختلف الكتل النيابية الاخرى , واجمعت على اسناد المرشح حيدر العبادي في البرلمان , وكذلك سرعة التجاوب الدولي , ومن الاطراف الدولية والفاعلة والمؤثرة , في القرار السياسي العراقي , في دعم رئيس الجمهورية كراعي وضامن للدستور , فقد عبرت امريكا عن دعمها الكامل  لتغيير الجديد , في اختيار مرشح لرئاسة الحكومة القادمة , كما عبرت عن وقوفها واسنادها  الى جانب رئيس الجمهورية كضامن للدستور , وكما حذر وزير خارجيتها ( جون كيري ) من الاعمال الطائشة التي يقوم بها نوري المالكي , ومن اللعب بالنار والفتنة , واعاقة المرشح الجديد لرئيس الحكومة القادمة , وكما حذر المالكي من ان يقف حجرة عثرة امام التطور الجديد الحاصل في العراق , ومن مغبة  الطيش وافتعال وتأجيج التوتر السياسي , والاخلال بالامن , وعدم الانصياع الى قرار رئيس الجمهورية , في الاستحقاق الدستوري , وكذلك صدرت مواقف داعمة ومؤيدة الى ترشيح السيد حيدر العبادي , من الاتحاد الاوربي , ومن ممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة ,  عن وقوفهم الى جانب التغيير الايجابي الجديد ,  الذي سيساهم  في الانفراج في  الازمة الخطيرة , وكما عبروا عن اسنادهم للاستحقاق الدستوري , وحذروا من الانجرار , الى التهور والاعمال الطائشة , التي لا تخدم العراق , هو يواجه تنظيم داعش المجرم , ان الاستجابات الفورية الفاعلة والايجابية  , ساهمت بشكل فعال , في افشال الانقلاب العسكري الارعن , والذي كان قد يؤدي الى سفك برك من الدماء البريئة , مما يفسح المجال لجرذان داعش , ان يستمروا في مجازرهم الوحشية . ان الرعونة السياسية التي قام بها المالكي , تمثل تحدي سافر على الشعب العراقي , وهو يمر في محنته الدموية , وكما يمثل هذا العمل الارعن والطائش , قمة الغباء والسذاجة السياسية , والهوس في المنصب بجنون مدمر , ان العراق لايمكن ان يكون اسيراً , في يد شخص اهوج وطائش , يفتقد العقل والحكمة والمسؤولية , وفي نفس الوقت يسجل العراق انتصاراً , على اقزام السياسة , الذين يضعون مصالحهم الشخصية , فوق المصالح العليا للعراق

 

قال بدل خلف قاسم أحد وجهاء الإيزيديين في شنكال والذي يشارك الآن وحدات مقاومة شنكال للدفاع عن أبناء شعبه، أن القوة الوحيدة التي تدافع عن شنكال هي حركة حرية كردستان، وتوجه قاسم بالنداء إلى كافة الإيزيديين بالقول "من المعيب أن نرتمي في أحضان الآخرين، أدعو جميع الإيزيديين بالعودة، فهنا أرضنا، كرامتنا وعرضنا ومقبرتنا، مصيرنا لن يكون باللجوء إلى أبواب الآخرين، عودوا وانضموا إلى وحدات مقاومة شنكال".

بدل خلف قاسم من أهالي قرية كليي كرسي التابعة لقضاء شنكال وهو في نفس الوقت رئيس عشيرة (مالا زرو)، وكان أحمد ضباط قوات بيشمركة الحزب الديمقراطي الكردستاني قبل أن تهاجم المجموعات المرتزقة منطقة شنكال وفرار بيشمركة الديمقراطي، إلا أن قاسم لم يترك ساحة المعركة وظل يدافع عن أهالي شنكال.

ومع وصل قوات الدفاع الشعبي إلى المنطقة بادر قاسم بالتنسيق معهم، حيث يعمل الآن برفقة 100 شخص من أبناء عشيرته على حماية قرية كليي كرسي. كما أن أحد أبناء قاسم التحق بوحدات مقاومة شنكال.

بدل خلف قاسم بدا حزيناً لعدم مقاومة أهالي المنطقة لهجوم المرتزقة، ومن جهة أخرى يحاول التنفيس عن غضبه من خلال التصدي للمرتزقة، كما أنه دعا أبناء المنطقة بالعودة إلى شنكال.

حليفنا الأساسي هي حركة الحرية

ويتابع قاسم "سابقاً لم أكن أسمح لعناصر حزب العمال الكردستاني بالنضال في هذه المنطقة، ولكن فيما بعد وبعد أن افتتحت قناة ÇIRA TV  كنت أتبرع بكامل راتبي الشهري لصالح القناة، لأن هذه القناة كانت تهتم بنشر وتطوير عاداتنا وثقافتنا، أما الآن فقد تيقنت تماماً أن حليفنا وصديقنا الوحيد هي حركة حرية الشعب الكردي، من الآن فصاعدنا سأعمل على مساندتهم مع جميع أفراد عائلتي وعشيرتي، وسأشارك معهم من أجل تحرير شنكال".

من المعيب الارتماء في أحضان الآخرين

قاسم مستاء من حركة النزوح من شنكال، ويطالب بتصعيد المقاومة من أجل استعادة هذه الأرض "من المعيب أن نترك جبال شنكال ونرتمي في أحضان الآخرين، أتوجه بالنداء لجميع الإيزيديين بالعودة، نحن أصحاب هذه الأرض، مقابرنا، كرامتنا وعرضنا هنا. مصيرنا لن يكون باللجوء إلى أبواب الآخرين، نحن لا نهاب داعش عودوا لنناضل معاً من أجل استعادة الأرض".

كما توجه قاسم بالنداء لجميع شباب شنكال بالانضمام إلى حزب العمال الكردستاني أو إلى وحدات مقاومة شنكال.

 

firatnews

الإثنين, 11 آب/أغسطس 2014 21:10

تشكيل وحدات حماية لقرية خانكي

شكلت أهالي قرية خانكي في مدينة دهوك وحدات حماية خانكي وجاءت هذه الخطوة لدفاع عن مناطقهم في حال هجوم المرتزقة داعش على قراهم.

وبعد هجمات المرتزقة داعش على الكثير من مناطق جنوب كردستان وزرع الخوف في قلوب الأهالي، شكلت أهالي قرية خانكي التابعة لمدينة دهوك وحدات حماية خانكي 30 كتيبة هذا ويتبادل المناوبة من طرف الأهالي بدأ من ساعات المساء حتى ساعات الصباح . ويشكل كل كتيبة من 30 -40 شخص لحماية المناطق والمدن التابعة لهم.

وقال سليم بركات مسؤول وحدات حماية خانكي انهم سيقومون بواجبهم لحماية مناطقهم ومدنهم قائلاً "أنهم سيقومون بكل إمكانياتهم لحماية مناطقهم ولن يتخلوا عن قراهم وأرضهم مهما كانت الأسباب .

وفي نهاية حديثه ناشد بركات جميع الأهالي والشباب الأنضمام إلى وحدات حماية وذلك لحماية قراهم ومدنهم من المرتزقة داعش .

(ش ـ أ)

firatnews

بغداد/ المسلة: لاقى تكليف الرئيس العراقي فؤاد معصوم، الاثنين،مرشح "التحالف الوطني" حيدر العبادي بتشكيل الحكومة المقبلة للبلاد، اهتماما واسعا في الداخل وعلى الصعيد الخارجي، فقد هنأت الولايات المتحدة حيدر العبادي. وكتب بريت ماكغورك الدبلوماسي المكلف شؤون العراق وايران في وزارة الخارجية الاميركية على حسابه على تويتر "ان الولايات المتحدة مستعدة لتدعم كليا حكومة وحدة وطنية جديدة خاصة في محاربتها تنظيم (الدولة الاسلامية)".

وتابع ماكغورك "نهنىء حيدر العبادي على تعيينه وندعوه الى تشكيل حكومة ووضع برنامج ببعد وطني في اسرع وقت ممكن".

ورحب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة نيكولاي ملادينوف بتكليف حيدر العبادي لرئاسة مجلس الوزراء الجديد، حاثا على "ضرورة الاسراع بتشكيل حكومة شاملة".

وقال ملادينوف في بيان ان "رئيس الجمهورية فؤاد معصوم اوفى بدوره وفقا لأحكام الدستور وطلب من مرشح أكبر كتلة سياسية لتشكيل حكومة، وهذه الخطوة تتماشى مع الدستور والعملية السياسية الديمقراطية".

واضاف ان "المهم الآن بالنسبة لجميع المجموعات السياسية في البرلمان ان تتعاون في تشكيل حكومة شاملة تعكس رغبات الشعب العراقي لتحقيق الأمن والازدهار والديمقراطية".

و اتصل نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن بالرئيس العراقي ليعبر عن دعم بلاده لموقفه وموقعه كضامن للدستور، ومشيداً بتكليف العبادي.

ورحبت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، بقرار الرئيس العراقي فؤاد معصوم، تكليف حيدر العبادي برئاسة وزراء العراق. وقال متحدث باسم آشتون، في بيان "نرحب بقرار الرئيس العراقي ترشيح حيدر العبادي رئيسا لوزراء العراق خلفا لنوري المالكي".

ووصف المتحدث هذا القرار بـ"الخطوة الإيجابية في التماشي الدستوري نحو تشكيل حكومة جديدة"، وقال: "نشجع رئيس الوزراء المعين وجميع قادة السياسة العراقية على تكثيف الجهود من أجل تشكيل حكومة جديدة شاملة وضامنة للوحدة الوطنية وقادرة على معالجة الأزمة الحالية".

الصعيد المحلي

وعلى الصعيد المحلي، هنأ المجلس الأعلى بقيادة عمار الحكيم العبادي بتكليفه تشكيل الحكومة.

و اعتبر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الاثنين، تكليف حيدر العبادي بتشكيل الحكومة الجديدة "مقدمة مهمة وفعالة لإنهاء اكثر الازمات التي يعاني منها الشعب".

وقال الصدر في بيان إن "التكليف هي البوادر الاولى او اللبنة الاولى التي نستطيع معها التفاؤل للوصول الى بر الامان وذلك من خلال تكليف رئيس مجلس الوزراء ومعه يجب التكاتف والعمل الدؤوب من اجل انجاح الحكومة الجديدة التي يجب ان تتحلى بالوطنية والانصاف والضمير الواعي والتخصص العالي من اجل انهاء معاناة الشعب المظلوم".

فيما أكدت مستشارة رئيس الوزراء نوري المالكي مريم الريس، انه "لا قيمة للاتفاق بين بعض نواب دولة القانون والتحالف الوطني حول ترشيح النائب حيدر العبادي لرئاسة الوزراء"، مهددة "باللجوء للمحكمة الدستورية فيهذا الشأن".

وقالت الريس في حديث لوسائل الاعلام إنه "لا قيمة للاتفاق بين بعض نواب دولة القانون والتحالف الوطني حول ترشيح النائب حيدر العبادي لرئاسة الوزراء"، مشيرا إلى أن "المحكمة الاتحادية حسمت الأمر بان دولة القانون هي الكتلة الأكبر عددا ولا يجوز لرئيس الجمهورية تكليف أي كتلة أخرى لرئاسة الوزراء".

وأضافت الريس أن "المادة 76 من الدستور العراقي تنص صراحة على أن الكتلة الأكبر عددا هي الكتلة التي تكونت بعد الانتخابات ومن خلال قائمة انتخابية واحدة والتي حصلت على العدد الأكبر من المقاعد البرلمانية"، مبينة أن "التحالف الوطني لم يقدم أي كتاب إلى رئيس الأكبر سنا لمجلس النواب مهدي الحافظ خلال الجلسة الأولى يبين انه الكتلة الأكبر عدا دولة القانون".

واعلن رئيس الجمهورية فؤاد معصوم بشكل رسمي تكليف مرشح "التحالف الوطني" لرئاسة الوزراء حيدر العبادي بتشكيل الحكومة المقبلة، وذكر معصوم خلال تكليف العبادي حضره رئيس البرلمان سليم الجبوري ورئيس "التحالف الوطني" ابراهيم الجعفري وعدد من رؤساء الكتل النيابية المنضوية في التحالف ان "الشعب العراقي سيكون امانة في عنقك ونأمل ان يتم تشكيل الحكومة وفق المدة الدستورية".

الشارع العراقي

وعلى صعيد الشارع العراقي والنخب السياسية والثقافية قال الاعلامي كريم الحمداني الى ان "الظروف الصعبة تحتم علينا المساهمة جميعا في ان لا تنحرف بنا الخلافات السياسية عن خط المواجهة الحقيقي مع (داعش) والمتعاطفين معها في العملية السياسية وخارجها".

واعتبر الاعلامي كامل الكناني ان "اعلان ترشيح حيدر العبادي عن التحالف الوطني يعني انشقاق التحالف الى كتلتين او العودة الى دولة القانون والائتلاف الوطني، كن في ظرف حساس ليس في صالح العراق بالتأكيد".

واستدرك قائلا "لا احد يعلم كيف سيتصرف الرئيس معصوم في ظل وجود مرشحين الاول مدعوم بأحقية دستورية واكثرية انتخابية والثاني مدعوم بقرار اميركي وحلفاء اقليميين".

من جانبه اعتبر الاعلامي جاسم الموسوي تكليف العبادي بتشكيل الوزارة "انقلابا ديمقراطيا".

فيما قالت النائب عن ائتلاف دولة القانون حنان الفتلاوي بحسب موقع "نون" ان "النائب عن ائتلافها حيدر العبادي لا يمثل (دولة القانون) في الترشيح لرئاسة الوزراء".

وأضافت الفتلاوي ان "حيدر العبادي لا يمثل دولة القانون ولم ينتخبه احد ليكون رئيساً لدولة القانون او مرشحاً عن دولة القانون".

وأشارت الى ان "ترشيحه ليس له قيمة قانونية لان الكتلة الاكبر حسب قرار المحكمة الاتحادية هي دولة القانون".

وكان تيار الاصلاح الوطني بزعامة ابراهيم الجعفري أعلن رسمياً، الأثنين، ترشيح النائب الأول الحالي لرئيس مجلس النواب حيدر العبادي لمنصب رئيس الوزراء في الحكومة الجديدة.

مع الانتصارات الاخيرة لداعش في سنجار و مناطق اخرى في شمال العراق و محاولة المتطرفين الاسلاميين تنظيف منطقتهم  من غير المسلمين , برز الى السطح مجددا السؤال : ماذا يجب عمله ؟
البعض يدعم فكرة تسليح البيشمركة و مع ان هذه الفكرة لها ايجابياتها و تحفظاتها ,فان الصورة و الانطباع القديم عن البيشمركة لا تعكس بالظرورة قابلياتهم الحقيقية .
بيشمركة الجيل القديم كانوا خبراء في فن قتال الجبال و سببوا لصدام المعاناة الحقيقية . بعد عقدين من  السياسات الفاشلة فان ذلك تسبب في اخفاقات جدية للبيشمركة لان الولاء الحزبي قد ادى الى هزالة كفائته الواقغية .
مسعود البارزاني عين ابنه الثاني جنرالا بالرغم من عدم وجود اي دليل يدعم امكانيته لحمل هذا المنصب ,ثم ان الكتابة عن البيشمركة بسيرة القديسين لا ينسجم مع الحقيقة .

مع تقدم داعش الى سنجار و مناطق شمالية اخرى فان بيشمركة حزب البارزاني فشلوا, و الحقيقة ان اربيل التي هي معقل قوة البارزاني التي تعتمد على قوة بيشمركته  في سد اي امتعاض كردي  من البارزاني , اهتزت كذلك  ..
ليس واضحا ان كان البيشمركة تحتاج لاسلحة او حتى ان كان بمقدورهم استخدامه  ضد داعش بشكل فعال . لهذا السبب ارى انه سيكون الخطوة اكثر فاعلية لو ان الولايات المتحدة اخذت بزمام الامور بنفسها معتمدة على قوات تتمركز في مناطق في كردستان بالاشتراك مع قوات طوارىء في جنوب العراق .
كركوك و قاعدة الطليل بالامكان استخدامها لاستقبال الطائرات  الامريكية و طائرات بدون طيار و جعلها مراكز دعم القوة الجوية .
كلمة القواعد يجب ان لاتفسر خطأ و جعل القواعد في كردستان و العراق  سوية , سوف يتخطى مشكلة سيادة الدولة كما يراه العراقيون بحساسية لو اختير لها كردستان فقط  .

لكن داعش ليست مشكلة العراق فقط و ليس البيشمركة هم فقط في العراق . لو ان بيشمركة البارزاني فشلوا ,فالعكس يقال بالنسبة لمقاتلي الحماية الشعبية (ي ب ك ) في روز افا .
ي ب ك هي القوة الوحيدة التي و باستمرار قد انتصرت على,  النصرة و داعش , ولم تدخل في تال معهم في مدينة او مدينتين بل قد دخلت معهم في اشرس المعارك و انتصرت بالرغم من ان التكهنات كانت مخيفة و ضدهم  . لا شك ان ثمن انتصاراتهم اتى غاليا و دفعوا الكثير من دماء الشهداء .

اذا كان البيشمركة بحاجة لموارد اضافية , فكبف يقوم ابن البارزاني بشراء سكن تكلفته 10 ملايين دولار في شمال فرجينيا .
هناك في كوردستان سوريا حاجة حقيقية اكثر الى موارد اضافية  و ما متوفر من موارد تقل عن موارد البيشمركة بكثير .

الاستراتيجية الافضل ليست في العرض الدائمي للبارزاني بتدشين قاعدة امريكية في كوردستان مقابل تسليحه باسلحة , ليس من المؤكد من قدرتهم على التدريب عليه , و كذلك التأكد من مدى الثقة به ايضا , بل بالقيام  بتسليح  ي ب ك لمكافاتهم على ما انجزوا .

ي ب ك في الحقيقة قد كسر اللغز الذي يجابه صانعي السياسة الاميكية في سوريا , فنحن نساند المعلرضة التي هي ابعد ما ان تكون من معتدلة و ليس لها تاثير قوي على الارض , بالمقابل فان ي ب ك يسيطر على مساحة شاسعة و هي معتدلة بالمنظور الحالي , و ان ارتباطها مع  ب ك ك يجب ان لا يكون مانعا .  اولا لان ب ك ك لا يشكل خطرا على امريكا و ثانيا فقد دخلت في هدنة مع تركيا واخيرا فان ما تجنيه امريكا من ردع خطر الارهاب بواسطة ي ب  ك يفوق مصالحنا مع الاتراك .
حان الان تسليح ي ب ك , لان بتسليحهم سوف يقطعون  خط امداد داعش من سوريا , و لو فعلوا هذا يجب مكافاتهم بالفيدرالية داخل سوريا , هذه الفيدرالية التي اصبحت متاخرة بالفعل .

ئاميدى زانا

http://t.co/G4W8N2lFMB

صوت كوردستان: تأكد اليوم أن موافقة أمريكا بقصف داعش بالطائرات لمساعدة حكومة أقليم كوردستان ضد داعش لم تكن دون مقابل، حيث قام فؤاد معصوم رئيس العراق عن القوائم الكوردية بتكليف شخصية أخرى داخل الكتل الشيعية و هو حيدر العبادي لتشكيل الحكومة العراقية من دوم موافقة المالكي و عدد كبير من أعضاء دولة القانون و حتى كتلة الدعوة داخل التحالف الوطني.

التدخل الأمريكي لصالح حكومة أقليم كوردستان في الحرب ضد داعش جاء بناء على طلب من فؤاد معصوم نفسة الذي كُلف بهذة المهمة من قبل قيادة إقليم كوردستان.

تكليف حيدر العبادي من قبل معصوم بتشكيل الحكومة العراقية من دون موافقة كتلة القانون للمالكي يكشف التوافقات السياسية التي قامت أمريكا بأنشائها في العراق من أجل أنهاء سلطة المالكي و خلق توازن بين القوى العراقية الرئيسة الثلاثة و هي الشيعة و الكورد و العرب السنة.

و من ما يحصل يتوضح أن أمريكا وافقت على مساعدة الكورد ضد داعش مقابل أن يقوم فؤاد معصوم و بدعم من البارزاني و باقي القوى الكوردية بتكليف شخصية أخرى غير المالكي لتشكيل الحكومة العراقية و بهذا الخطوة أنشق الصف الشيعي الى قسمين أحدهما مع المالكي و الاخر ضد المالكي و لكل منهم عدد متقارب من المقاعد البرلمانية . النصف الشيعي يتساوى مع عدد مقاعد الكورد و العرب السنة في البرلمان.

حوالي نصف عدد أعضاء البرمان العراقي الشيعة سيتحولون الى معارضة هذا أذا لم يقوم المالكي بأنقلاب عسكري أو أن يفشل العبادي في الحصول على الأغلبية البرمانية.

أمريكا بأضعافها للشيعة خلقت توازن بين الشيعة في السلطة و السنة و الكورد و أبقت على العراق الواحد الموحد و ضمنت مصالحها في العراق.

 

 

 

على مدى ايام تقوم فضائية "العراقية" بمتابعة، وتغطية "جولات" استعراضية لما يسمى "وفد" الجالية العراقية في السويد ! ولا نعرف من اختارهم، او انتخبهم ليمثلوا الجالية العراقية الكبيرة في السويد؟ اكثر ما اثارني في اليوم الاول من التغطية انهم يعلنون: "ان الامور عادية، والوضع طبيعي في العراق، وكلشي ماكو، مو مثل ما تذيع الفضائيات المغرضة" ما هو الطبيعي، ايها السادة والسيدات؟ لقد امتلئت المدن العراقية من الشمال الى الجنوب بالنازحين، والهاربين من جرائم داعش، ومعسكرات اللاجئين تملأ البراري العراقية، على اطراف المدن. حتى قمم الجبال اكتظت بالهاربين من جحيم الخلافة الاسلامية الجديدة في العراق. يدعون انهم "يمثلون الجالية العراقية" وان "وسائل الاعلام السويدية تتحدث عن ثورة عشائر وتنفي وجود داعش"! انا اتابع وسائل الاعلام السويدية يوميا، ولم اسمع، او اشاهد هذا الادعاء الفارغ!

كما اسلفت، لا احد يعرف من سمح لهم بتمثيل مئات الالوف من العراقيين في السويد من مختلف الاحزاب، والتوجهات، والاديان، والطوائف، والقوميات؟ ثانيا ان وسائل الاعلام السويدية منحازة بالكامل ضد داعش، وضد الارهاب، وكتبت كل الصحف المركزية، وتحدثت اهم محطات التلفزيون والراديو، ولا زالت تتحدث عن مأساة المهجرين، وتنقل جرائم داعش بحق الشعب العراقي، وتبين مخاطرهم على المنطقة، وتطالب الحكومة السويدية، ومنظمات الدعم، والاغاثة الى تقديم الاسناد، والعون للحكومة العراقية، والمتضررين من جرائم داعش. لقد غطت وسائل الاعلام السويدية الفعاليات، التي قامت، وتقوم بها منظمات، وجمعيات العراقيين لدعم اهلهم، ووطنهم، وجيشهم في العراق. اكبر ثلاث فعاليات، لحد الان، جرت في ستوكهولم احداها في نادي الجمعية الاشورية، وبتنسيق مع التيار الديمقراطي العراقي حضرها مراسل العراقية في ستوكهولم، واجرى بعض المقابلات، ولم يكن بين "وفد الجالية العراقية" احد في اي من الفعاليات الاحتجاجية ضد جرائم داعش في العراق.

اذا كانوا متحمسين، ومتعاطفين، ومتضامنين مع شعبهم، وجيشهم، كما يدعون، لماذا لم يشاركوا بتلك الفعاليات؟ لماذا لا يتطوعوا؟ لماذا لا يتبرعوا؟ لماذا لم يعتذروا بالاحرى لشعبهم، وهم يعتبرون قطع الرؤوس، ونقر البطون، وخطف، وسبي النساء، واحياء سوق الرقيق، ونسف الاثار، والمراقد المقدسة، وتهجير، ومطاردة، ومحاولة افناء المسيحيين، والايزيدين، والشبك امر طبيعي؟

بدل التطوع، والتبرع، او الاعتذار يذهبون الى بغداد بسفرة مجانية، كمجوعة دعائية رخيصة تابعة للحزب الحاكم في بغداد، لسرقة قسم مما خصص لمساعدة اللاجئين من اخوتهم العراقيين، ليأتوا، كما يدعون، لاقناع الراي العام السويدي وتوضيح الحقائق حول داعش، وكأن الاعلام السويدي متواطئ مع داعش، مع ان اكبر الصحف السويدية، واكثرها انتشارا، واحتراما "اخبار اليوم" Dagens Nyheter ارسلت منذ اليوم الاول لاحتلال الموصل صحفييها للمنطقة، والتقت بالاهالي الهاربين من جحيم داعش(ISIS) وربما كانوا اول الصحفيين من اوربا على ارض الاحداث. لكن من اين لمجموعة منعزلة عن المجتمع السويدي، وبقية العراقيين ان تعرف، او تتابع ذلك. وان كانت تعرف ذلك وتنكره، فهذا دليل اخر على سوء نيتهم من زيارة العراق. يبدو انهم لا يعرفون السويد، ولا السويدية، ولا يحق لهم تمثيل العراقيين في السويد، ومحاولة الكسب على حساب معاناة، وماساة العراقيين.

في السويد توجد سفارة عراقية، ربما من انشط السفارات العراقية في الخارج. ومثلها المركز الثقافي العراقي في السويد. يقوم موظفي السفارة، والمركز بالحضور المستمر، والمشاركة الدائمة بكل الفعاليات العراقية، خاصة الداعمة لشعبنا. كانوا هناك، مثلا، يوم 2 اب الحالي في الاعتصام امام البرلمان السويدي. الاعتصام، الذي لم يحضره اولئك المدعين طمعا في فتات الفساد العام في العراق.

اخجلوا قليلا ايها المدعين، وعتبنا على الفضائية العراقية، التي قطعت اشواطا طويلة في الاستقلالية، وعرض الرأي، والرأي الاخر، وهم يعلمون جيدا ان هناك الالاف من العراقيين، ومئات المبدعين العراقيين في السويد، الذين لم ينسوا وطنهم، ولا شعبهم، ولا يهدفوا من فعالياتهم سحت مال يسرق مما خصص للمحتاجين. بل يدفعهم التصاقهم بوطنهم، وتعاطفهم الصادق مع ابناء شعبهم.

اذا كان كل شئ طبيعي فلماذا ذهبوا للعراق اذن؟ ولماذا خصصت العراقية جل وقتها لمتابعة الاوضاع، وقامت بحملة "النازحون مسؤوليتنا"؟ وهل ياترى ان الطائرات الروسية، وبعدها الامريكية تقضف اشباحا؟ في شمال، وغرب العراق؟

لماذا تصمت المنظمات العراقية، التي قادت مظاهرات الدعم، والاحتجاج على زيف "وفد الجالية العراقية"؟ اين مراسل العراقية في السويد من هذا التشويه؟

رزاق عبود

8ـ8ـ2014

بغداد ((اليوم الثامن)) ـــ

كشف النائب عن ائتلاف دولة القانون حسين المالكي عن انقلاب قاده النائب حيدر العبادي داخل الائتلاف في ترشحه لرئاسة الوزراء.

وقال النائب المالكي: ان “العبادي يقول انه مسؤول عن كتلة من 38 عضوا وكذلك حسين الشهرستاني 12 عضوا بمجموع 50 عضوا ونحن باتصالاتنا باعضاء دولة القانون قالوا لنا انهم لم يوقعوا على ترشيح العبادي او انهم اعطوا عهدا له بذلك فمن أين أتى العبادي بهذه التوقيعات”.

وأتهم النائب المالكي “العبادي بانه قاد انقلابا داخل قائمة دولة القانون بهذا الترشيح. انتهى ع. د

بغداد / واي نيوز

اعلنت وزارة الخارجية الاميركية الاثنين ان الولايات المتحدة بدأت على عجل تسليم اسلحة وذخائر الى القوات الكردية التي تقاتل جهاديي تنظيم “الدولة الاسلامية” في شمال العراق.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية ماري هارف على شبكة التلفزة سي ان ان “نتعاون مع الحكومة العراقية لارسال اسلحة الى الاكراد الذين يحتاجون اليها باقصى سرعة. العراقيون سيزودونهم اسلحة من مخزوناتهم ونعمل على ان نفعل الامر نفسه، نزودهم اسلحة من مخزوناتنا”.

واضافت هارف ان تلك الجهود مستمرة منذ الاسبوع الماضي من دون ان تحدد الجهة الاميركية المسؤولة عن ذلك ونوع السلاح الذي تم ارساله.

ولدى الولايات المتحدة قنصلية ومنشآت اخرى في اربيل. وقد اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الاسبوع الماضي عن توجيه ضربات جوية في شمال العراق لمواجهة تقدم تنظيم “الدولة الاسلامية”.

ومن شان الجهود الاميركية لدعم قوات البشمركة الكردية ان تعقد العلاقات بين الولايات المتحدة والحكومة العراقية التي تقاتل بدورها مقاتلي “الدولة الاسلامية” ولكن علاقتها باربيل متوترة.

ولكن هارف اكدت انه في الازمة الحالية يعمل الاثنان سوية. وقالت “لقد راينا مستوى تعاون غير مسبوق بين القوات العراقية والقوات الكردية. لم نشهد ذلك في الماضي. انهم يساعدون بعضهم البعض”.

وتابعت “نحن نعمل حاليا على ايصال الاسلحة الاكثر الحاحا باي طريقة ممكنة”. واضافت “سنعمل مع الحكومة العراقية لتحقيق ذلك، ولكن نعتقد ان هناك ضرورة قصوى لان نفعل ذلك”.

بغداد/ المسلة: رحب الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، بتكليف رئيس الجمهورية فؤاد معصوم لمرشح التحالف الوطني حيدر العبادي بتشكيل الحكومة الجديدة.

وقال الاتحاد الأوربي في بيان صحافي حصلت "المسلة" على نسخة منه، إنه "يرحب بقرار الرئيس العراقي فؤاد معصوم بتكليف حيدر العبادي بتشكيل الحكومة الجديدة".

وأضاف أن "هذا القرار خطوة ايجابية في العملية الدستورية باتجاه تشكيل حكومة جديدة"، مشدداً بالقول "نشجع رئيس الوزراء الجديد وجميع القادة السياسيين بتكثيف الجهود لتشكيل الحكومة بالسرعة الممكنة التي تمثل الأطياف كافة".

يشار الى أن رئيس الجمهورية فؤاد معصوم كلف، مساء اليوم الاثنين، مرشح التحالف الوطني لرئاسة الوزراء حيدر العبادي في مراسيم رسمية لتشكيل الحكومة الجديدة.

ونقلت قناة بلادي التابعة لرئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفري، مراسيم مقتضبة لتكليف رئيس الجمهورية فؤاد معصوم حيدر العبادي لتشكيل الحكومة المقبلة، الى جانبهم رئيس مجلس النواب سليم الجبوري ورئيس التحالف الوطني ورئيس كتلة الفضيلة عمار طعمة ورئيس كتلة الاحرار النيابية ضياء الاسدي وباقر الزبيدي رئيس كتلة المواطن وحسين الشهرستاني رئيس كتلة مستقلون.

وقال رئيس الجمهورية خلال المراسيم للعبادي إن "الشعب العراقي سيكون امانة في عنقك".

من جانبه قال العبادي لرئيس الجمهورية بعد تكليفه بتشكيل الحكومة "سأكون عند حسن ظن الكتل السياسية والشعب العراقي".

بغداد/ المسلة: أكدت كتلة الدعوة النيابية، اليوم الاثنين، أن مرشح التحالف الوطني حيدر العبادي بتكليف الحكومة الجديدة، يمثل نفسه فقط ولا يمثل الكتلة، وفيما بينت أن مرشح دولة القانون المالكي وما زال قائما وهو حق دستوري للكتلة الأكبر، شددت أن الكتلة تحتفظ بحقها الدستوري بمقاضاة العبادي.

بغداد/ المسلة: كشف النائب عن ائتلاف دولة القانون خلف عبد الصمد، اليوم الاثنين، أن 45 نائباً من اصل 54 في كتلة الدعوة لم يصوتوا لتكليف حيدر العبادي بتشكيل الحكومة.

وقال عبد الصمد في خبر عاجل نقلته قناة العراقية شبه الرسمية وتابعته "المسلة"، إن "45 نائبا من اصل 54 هم كتلة الدعوة يرفضون تكليف حيدر العبادي بتشكيل الحكومة، ولم يصوتوا على تكليفه".

يشار الى أن رئيس الجمهورية فؤاد معصوم كلف، مساء اليوم الاثنين، مرشح التحالف الوطني لرئاسة الوزراء حيدر العبادي في مراسيم رسمية لتشكيل الحكومة الجديدة.

ونقلت قناة بلادي التابعة لرئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفري، مراسيم مقتضبة لتكليف رئيس الجمهورية فؤاد معصوم حيدر العبادي لتشكيل الحكومة المقبلة، الى جانبهم رئيس مجلس النواب سليم الجبوري ورئيس التحالف الوطني ورئيس كتلة الفضيلة عمار طعمة ورئيس كتلة الاحرار النيابية ضياء الاسدي وباقر الزبيدي رئيس كتلة المواطن وحسين الشهرستاني رئيس كتلة مستقلون.

وقال رئيس الجمهورية خلال المراسيم للعبادي إن "الشعب العراقي سيكون امانة في عنقك".

من جانبه قال العبادي لرئيس الجمهورية بعد تكليفه بتشكيل الحكومة "سأكون عند حسن ظن الكتل السياسية والشعب العراقي".

ورشح التحالف الوطني العراقي، في وقت سابق من اليوم الاثنين، النائب الاول لرئيس مجلس النواب حيدر العبادي لرئاسة الوزراء بغالبية 127 نائباً.

وقال المتحدث باسم تيار الاصلاح احمد جمال في بيان حصلت "المسلة" على نسخة منه إن "التحالف الوطني رشح العبادي لمنصب رئيس الوزراء بغالبية 127 من اعضائه".

الى ذلك، اكد مصدر مطلع لـ"المسلة" إن "الموقعين على ترشيح العبادي هم حيدر العبادي ورئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفري ورئيس كتلة الاحرار النيابية ضياء الاسدي وباقر الزبيدي رئيس كتلة المواطن وحسين الشهرستاني رئيس كتلة مستقلون وعمار طعمة رئيس كتلة الفضيلة النيابية".

الإثنين, 11 آب/أغسطس 2014 18:42

علقوا كل شئ ..حتى الحج- حميد الموسوي

ماتعرض له العراقيون على مر التأريخ وخلال الحقب والعقود والسنين المتأخرة  من نوازل وزلازل واجتياح بربري وتتاري مغولي واحتلال عقب احتلال ،وما اصابهم من هزات كارثية ومآس وجور واضطهاد،وما لحقهم من ظلم واستبداد ،وحرمان  وتشريد ومقابر جماعية ،على يد السلطة الصدامية البائدة ..كل ذلك في كفة مثقلة معتمة ،وما يتعرضون له اليوم وعلى مدى عشر سنين ليست عجافا فحسب بل سودا قاحلات مسمومات متلفعات بالتراب والوباء ،تعج بالنواح والعويل ،وتنزف دما وارواحا وحشرجات.. في الكفة الاخرى!. ما نتعرض له اليوم طوفان كارثي جارف ، جانبه المرئي تكالب مسعور لجهات عربية ودولية مستعينة بحثالات الشعوب وعتاة مجرميها – ولكل جهة اهدافها -  تظافرت مصممة على اسقاط التجربة الوطنية الديمقراطية وتجزئة العراق وتمزيقه، حتى اذا اقتضى الامر ابادة العراقيين جميعا!. هذا الجانب المرئي من الطوفان ،اما جانب الظل شبه المرئي له فيتمثل بجهات داخلية فقدت امتيازاتها وتسلطها السابق تحلم بعودة تلك الامتيازات والتسلط ،ولذا فهي على استعداد تام لدعم الخراب الوافد - بعد ان تخلت عن وطنيتها وباعت ضميرها وشرفها ومقدساتها- حتى وان لم يتحقق لها ما تريد، المهم لديها اسقاط التجربة الديمقراطية ولو بمحو العراق عن خارطة العالم !.
ما نتعرض له اليوم طوفان كارثي بكل المعاني ..ترون اعداد العوائل النازحة اضطرارا وهلعا وفرارا من الموت، تاركين البيوت والممتلكات ،وبعضهم نسوا اطفالا نياما وفروا هلعا ..تسمعون بالاطفال والشيوخ والنساء الذين يموتون كل يوم ،بل كل ساعة... 300طفل ماتوا بسبب اكلهم اوراق الاشجار وهم يتضورون جوعا  . الجهد الحكومي وحده لا يكفي .. لا يكفي لصد الهجمة المغولية وطوفان البرابرة،ولا يكفي لاستيعاب واحتواء ازمة المهجرين والنازحين .المطلوب تظافر الجهود وتعليق كل المشاريع وحتى فريضة الحج المشروطة بالاستطاعة.

وما اروع ان يبادر الوقفان الشيعي والسني الى اعادة رسوم الحج الى الاشخاص الذين فازوا بقرعة الحج لهذا العام لينفقوها على العوائل النازحة المنكوبة مع الاحتفاظ بحقهم للحج في العام القادم ان شاء الله على ان يكون الامر طوعيا. اعتقد انهم سيحجون هذا العام وهم في بيوتهم حجا مبرورا .وللذين لم يسمعوا بحكاية علي بن يقطين العراقي فانه كان متأهبا للحج،وقد اشترى ما يلزم لذلك من طعام وملابس ،وهيئ المال الكافي ،وقبل السفر بيوم رأى امرأة بائسة تلتقط دجاجة ميتة من كومة الازبال ،فتأذى ،وساءه ذلك المنظر وسألها ماذا تفعلين بهذه الدجاجة المتعفنة ؟!. قالت لأطعم اطفالي اليتامى !.فقال اتركيها وتعالي معي فسلمها كل تجهيزات الحج من طعام وملابس واموال ولم يذهب الى الحج في ذاك الموسم .وحين عاد الحجاج من مكة ذهبوا للسلام على علي بن يقطين وتهنئته بقبول الحج ،فقال متعجبا : انا لم اذهب للحج اصلا ولم اغادر المدينة !.فقالوا ان الامام زين العابدين عليه السلام حين سأله الناس بعد انتهاء طقوس ومراسيم الحج ،كيف كان موسم الحج هذا العام يا ابن رسول الله؟.قال : انا ، وعلي بن يقطين ، وناقتي !!.

 

كثيرا ما يطل علينا من خلال الفضائيات أشخاص, يرتدون الزي العربي مظهرهم يدل على أنهم من دول الخليج, وخصوصا من السعودية وقطر, محللين ومفسرين لسياسات الدول في المنطقة, منتقدين لأنظمتها و يدعون إلى التغيير نحو الديمقراطية, يريدون تصدير تجاربهم الديمقراطية إلى دول الجوار, وخصوصا العراق. حرصا منهم على تعميم أفكارهم وأيديولوجياتهم الأخلاقية, وهم بالطبع مدفوعون من قبل أنظمتهم, التي سبقت وان بذلت الغالي والنفيس لتحقيق هذه المآرب.

دولة آل سعود مثلا, هي الدولة الوحيدة في العالم التي ولد ودفن فيها خير من مشى على قدم, ولم تسمى هذه الدولة المحمدية مثلا, أو العلوية نسبة إلى ثاني أفضل خلقه تعالى, ( الزهرائية, الحسنية, الحسينية ). بل سميت باسم سعود, الذي بنى دولته بالقتل والتصفيات الجسدية, وبالتعاون مع الصهاينة والبريطانيين الغزاة, الذين باركوا له هذه الأعمال وساندوها, وهي الدولة الوحيدة في العالم التي تقع ضمن مساحتها الجغرافية لا الأخلاقية, خير بقعة في الأرض, بيته تعالى؛ وهم لليوم يحاولون جعل سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام, كمن امن بالله واليوم الآخر, كما فعل أسلافهم من قريش والأمويين.

آل ثاني في قطر الذين يعدون ويعتبرون أنفسهم حسب النظم العشائرية, أعلى مقاما من آل سعود, أصحاب تأريخ اسود هم الآخرون, من الانقلابات والاستيلاء على السلطة, بكل الأشكال الغير أخلاقية, فكما نعرف قصة الحكومة القطرية, عندما سافر والد رئيس دولة قطر إلى الخارج, ليتصل به ولده العاق ويخبره أن لا مكان له في قطر بعد اليوم, وأن لا يعود إلى البلد وإلا قتل, ثم كيف قامت موزه زوجته الثالثة بإجباره عن التنحي عن السلطة, بعد أن رمت ابنه الكبير في المصحة العقلية وشردت وطردت الآخرين, من أبناءه الكبار, من زوجاته الأولى والثانية ليتم تنصيب ابنها تميم أميرا.

أبناء موزه الذين حرمونا حتى من متابعة دوريات كرة القدم الأوربية, وكأس العالم, طالبين ثلاثمائة دولار من كل بيت في الشرق الأوسط, مقابل متابعة القنوات الرياضية. وهي أموال تكفي لتجنيد حتى أعضاء البرلمان الأوربي والأمريكي, ضمن صفوف الدولة الصهيونية في العراق والشام.

هؤلاء السياسيين لم يلتفتوا يوما إلى حكوماتهم, ليروا كيف يسكن خمسة آلاف أمير سعودي في القصور, وبقية الشعب يعامل على أساس طائفي, وكيف أن حكوماتهم تصدر الإرهاب للمنطقة لترويع مواطنيهم من حكم الشعب لنفسه ديمقراطيا.

الإثنين, 11 آب/أغسطس 2014 18:38

قصة أحتراق كرسي!- مديحة الربيعي

 

يعرف العراقيون والعالم أجمع, مصير القائد العام للقوات المسلحة السابق, الذي سكن الجحور بعد القصور, فرغم بطشه وقهره للشعب العراقي, ألا أن قوته لم يستخدمها لمواجهة القوات المحتلة, بل كان يستعرض عضلاته على أبناء جلدته وشعبه, وحين إحتدمت المعارك مع قوات ألاحتلال بقيت البصرة تقاوم, لأكثر من 21 يوماً بينما القائد العام, وجدوه في حفرة!

محاولات عديدة من قبل رؤساء الدول, سبقت التدخل الأمريكي , من أجل أقناع رئيس النظام السابق أن يتخلى عن السلطة بشكل سلمي, ألا أنه رفض التنحي وأصر على البقاء, وأدخل العراق بعد رحيله بالقوة, في عهدة قوات أجنبية, وأدخل البلاد في طوفان من دم, وبعد ذلك كان مكانه جحر تحت ألارض.

كأن الكرسي, ومن يجلس عليه ملعون بلعنة أهل السماء والأرض, بل حتى لعنات الأساطير التي قرأناها في الحكايات صغاراً, حلًت على الكرسي, الذي يوصل من يجلس عليه لحتفه, فيهلكه هو وحاشيته, وحتى أفراد أسرته.

قطع الشطرنج التي تهاوت واحدة, تلو الأخرى في المنطقة العربية, كانت خير دليل على مصير المتمسكين بالكراسي, عرش تلو آخر, وحاكم تلو أخر, كان من المفترض أن يكون مصير من سبق, عبرة لمن يصر على البقاء.

العراق اليوم, وبعد أن تخلص من نير حاكم جثم على رقاب الشعب لمدة أكثر من 35 عاماً, يحاول أن يبتعد قدر الإمكان عن تلك التجربة المريرة, ويسعى للتغيير, حتى يتسابق الرؤساء والقادة والوزراء, حين يدركون أن مصيرهم ترك المناصب لمن يخلفهم, لخدمة الشعب, وترك ذكرى طيبة في نفوس الناس, فيعمل المسؤول طوال أربع أو ثمان سنوات, أذا ما تم إنتخابه مرة أخرى, لولاية ثانية, قدر ألامكان لخدمة شعبه, حتى يترك بصمة طيبة, أو منجزٍ مميز يحسب له حين يسجل التاريخ ماله وما عليه.

الولايات المتحدة, لن تجدد للرئيس أكثر من ولايتين, فالكل يرحل, حتى تتاح الفرصة للدماء الشابة الجديدة, أن تأخذ دورها في صناعة التغيير, ويدلي كل بدلوه, فيخدم بلده ويرحل, أما مصحوباً باللعنات, أو مصحوباً بالمجد والعز.

أما العراق, فعلى ما يبدو وضع الساسة فيه مختلفٌ كثيراً, عن التجربة ألامريكية, فمن يجلس على كرسي ألامنيات, لن يتركه حتى يرحل عنه مجبراً, وكأنه الخاتم الملعون في أسطورة سيد الخواتم, من يمسك بالخاتم, لن يستطيع أن يتركه ألا بعد أن يلقى حتفه, فكذلك الكرسي, من يجلس عليه لن يغادره بإراداته, بل يخرج مرغماً, من قصره الى جحره! فنهاية الكرسي حفرة.

لقد دخل مسعود البارزانی ، فی مغامرات ومجازفات خطیرة وخبیثة ، مع الحکومة الترکیة ، ومع داعش ، بالإضافة إلی أطراف اخری التی لها من الخبرات والتجارب فی مثل هذه الألعاب ، بحیث یجعلون من البارزانی کمن لایعرف رجله من رأسه ، مثلما یقول المثڵ ، فنتیجة اللعبة هی معلومة مسبقا ، فإذا لم یخسر البارزانی موقعه وکذالك الکورد وکوردستان معا معه ، فإنه بالتأکید سیخسر بشکل من الأشکال . سواء إن کان علی ید أصدقائه الدواعش ، أوعلی ید أهله وأحبته الأتراك ، إن دخول البارزانی مع السماسرة ، ومع المغامرین والمجازفین ، المحترفین وعلی المستوی الدولی ، بعیون معصوبة ، وببلاهة فی مهاترات ومراهنات خطیرة وخبیثة ، غیر معلومة النتائج ، وغیر مضمونة العواقب ، قد یضع مصیر ومستقبل الکورد وکوردستان ، وحتی مصیر ومستقبل نفسه وعائلته کذلك ، فی مهب الریح .

فالبارزانی ، الذی لا یعرف شیئا ویتصور بأنه یعرف کل شیئ ، والذی هو لا شیئ ، فی معادلات السیاسة الدولیة ، ویحسب نفسه کل شیئ ، قد أحاط نفسه بمجموعة ، من المستشارین والمشاورین ، السفهاء والحمقی . وقد بلغ الأمر بالبارزانی وبالذین یحیطون به ، أن یتصوروا بأن الناس ، کلهم أغبیاء وحمقی ، ولا یحسبون حسابا لأحد‌ ، عملا بما یوصی ویرشد.

فالبارزانی الذی وجهه ، ویوجهه وباستمرار الذین یحیطون به إلی الإتجاه الخاطئ ، ویدفعونه إلی الهاویة ، ویشجعونه لیضع یده فی ید أعتی وألد أعداء الکورد ، کالأتراك والداعش ، ضاربا عرض الحائط ، کل المصالح الوطنیة والقومیة الکوردیة ، بسیاساته الدونکیشوتیة ، وبنهجه الدیماگوگی ، وأن یحکم ما تحت سلطته حکما قرقوشیا غریبا ، وقد وصف الکثیر من الناس حکمه بأنه من أسوأ أنواع الحکم قاطبة ، وعلی مر التاریخ ، حتی مقارنة بحکم المحتلین والطامعین . وقد یئس الجماهیر منه ومن حکمه یئسا تاما ، ولا یتوقعون منه ومن حکمه ، ما هو الخیر لهم ولوطنهم .

إن إعجاب مسعود بسلطته وسلطانه ، تعدی کل الحدود ، وکل الحسابات والمقاییس . فلم یحدث علی طول التاریخ ، أن یتشبث ویلجأ حاکم ما ، بجیوش الأعداء لمساعدته ومۆآزرته ، لإبادة قومه وبنی جلدته ، ولإهانتهم وإرذالهم ، وإستعبادهم ومصادرة حریاتهم ، وهذا مافعله مسعود البارزانی ، طوال عمره ، فی جمیع أجزاء کوردستان ، مثلما یفعله الیوم مع الایزدیین .

إن مسعود و الذین یحیطون بهم من خدم وحشم ، ومنذ أجیال عدة ، عاشوا ، کما یعیشون الیوم حیاة البذخ والترف ، حیاة الأباطرة والملوك ، علما لم یکسب من بینهم ، أی فرد منهم علی طول کل هذه المدة ، فلسا واحدا، مثلما یقال ، من عرق جبینهم . کما وإن کل فرد من آل بارزان الیوم ، من رجالهم ونسائهم وحتی أطفالهم ، إن لم یکن ملیاردیرا ، فإنه ملیونیرا بالتأکید . وهم یتصرفون کأن کوردستان ملکهم الخاص بالورثة ، وأبا عن جد ، ومسجل باسمهم وبالطابو ، ویتعاملون مع شعب کوردستان کأنهم کلهم خدمهم وحشمهم وعبیدهم . وقد أحاط البارزانی نفسه وعائلته بهالة من القدسیة والمعصومیة . والناس جعلوا منه ، من لا شیئ إلی کل شیء ، کما وجعلوه رئیسا علیهم ، وعلی خمسون ملیون نسمة . ولن یجرأ أحد تجاههم ، وبحقهم وإن فعلوا الأبیض أسودا ، والأسود أبیضا ، أن ینطق بکلمة . والحال هکذا ، والناس کلهم کقطعان من المواشی والأغنام ، إن أحب البارزانی ، أن یغلق علیهم أبواب الحضائر ، دون کلأ وماء ، فإنهم راضون ولا ینبثون ببنت شفة . حسنا ، بعد کل هذا ، ماذا ترید ، وماذا تتمنی یا سیادة الرئیس ؟

سیدی الرئیس ، لقد وصل إلی مسامعی ، بأن سیادتکم ینوی ، أن یلجأ إلی الحکومة الترکیة ، ویطلبها بإرسال الجیش الترکی إلی جنوب کوردستان لحمایته وحمایة أهله ، من المخاطر والمخاوف !!!!! .

سیدی الرئیس ، أتوسل لسیادتكم ، وأرجوا من عظمتکم ومن مقامکم ، بأن لا تتقدم علی أمر کهذا . هل تعرف لماذا یا سیادة الرئیس ؟ . أولا من أجلك ومن أجل عائلتك ، قبل أن یکون من أجل رعیتك وعبیدك ! . فیا سیدی ، إن أردت أن لا تخسر مجدك ومجد عائلتك ، وإن أردت أن تبنی المجد علی مجد ، ینبغی علیك أن تعلم ، بأن العظماء ، کل العظماء ، إنهم ینتزعون المجد بالإنسانیة والتضحیة والتفانی ، لأن المجد هو الإنسانیة فقط ، والإنسانیة هی المجد بعینه . وإننی لا احب أن یکون رئیسنا ، حتی وإن کنت لا احبه ، أن یکون شخصا فاقد الإنسانیة ، ولا إنسانا ولا إنسانیا .

سیادة الرئیس ، إن کنت تحب أن تکون ملکا ، لجعلناك ملکا علینا ، ونرضی أن تنتقل الملوکیة ، إلی أولادك ، وإلی أولاد أولادك ، وإلی أحفادك وراثیا .... وأن تتصرفوا بخیرات کوردستان ، کیفما تشاۆن ، وکیفما تریدون . یا جلالة الملك ، هل تعرف جلالتکم ، لماذا نرضی بکل ذالك ؟ نرضی بکل ذالك شریطة إن لاتتاجروا بحریتنا وبمصیرنا ومستقبلنا ، وبمصیر ومستقبل بلادنا ، وأن لاتبیعوا فی السر والخفاء ، فی دهالیز السیاسم ، مرة اخری کرامتنا وشرفنا ، وکرامة وشرف الکورد جمیعا .

یا جلالة الملك ، فإننا إذا لسنا موکلا من أحد ، ولسنا وکیلا لأحد ، وعلی الرغم من ذالك ، نحب ومن أعماق قلبنا ، أن نتوجك ملکا علینا . ونحیط جلالتکم علما ، بأننا کلنا ثقة وایمان ، بأننا ومن هم مثلنا ، ومن هم من أمثالنا ، بالفکر والتصور ، نسبتهم کبیرة ، بحیث یمکننا تتویجك ، کثمن لدفع البلاء ومنع المآسی ، لأننا لا نرید أن یغرق أهلنا ، وفتیاتنا وفتیاننا الذین هن وهم فی عمر الورود ، فی حمام الدم طول عمرهم ، کما کنا ، إننا نحاول قصاری جهدنا ، أن لایرث الأجیال القادمة منا ، العبودیة والمذلة والمهانة ، مثلما ما أورثناها نحن من أبائنا وأجدادنا ، فجل همنا أن نرثهم العزة والرفعة ، والحیاة الحرة الکریمة . ولیس مهما ، أو من الواجب وبالضرورة ، أن نترك لهم الثروة والجاه ، بل من المهم والواجب أن یرثوا منا الحریة ، مهما کان الثمن . لأننی أعتقد بأن الحریة ، الحریة فقط ، بالنسبة لهم ، هی ضروریة أكثر من الهواء للحیاة ، وهذا لاشك فیه ، والدلیل نری یومیا بأم أعیننا ، بأن خیرة أهلنا یدفعون یومیا حیاتهم ثمنا لها ، وعلی أمل النیل بها . فهل عرفت وعلمت یا جلالة الملك ، لماذا نحب أن نتوجك ملکا علینا ؟ حتی لا ییأس الأجیال القادمة من الفوز بالحریة ، مثلما یئسنا نحن ، ویئس أهلنا من قبلنا لقرون .

سیدنی / اوسترالیا

١١ / ٠٨ / ٢٠١٤

 

الإثنين, 11 آب/أغسطس 2014 18:25

فادى عيد .. أجواء ربيع داعش بلبنان

البداية كانت بأعتقال الجيش اللبنانى لـ " عماد أحمد جمعة " أحد أبرز قادة تنظيم داعش حاليا و جبهة النصرة سابقا فى ريف دمشق و بعد أتصالات بين داعش و الجيش اللبنانى و عدهم الاخير بالافراج عن " جمعة " خلال ساعتين و هو الامر الذى لم يتم، فتم الرد من داعش و جبهة النصرة بمهاجمة منطقة عرسال بشرق لبنان المقابلة لمنطقة القلمون من ريف دمشق السوري .

فبعد أعلان " أبو بكر البغدادى " الخلافة و أقامة الدولة الاسلامية من الموصل بات " الجولانى " يفكر للسير على درب قائده السابق، و بدء يستعد للاستيلاء على مناطق بشرق لبنان مثل اللبوة و رأس بعلبك و بعلبك و عرسال لاعلان امارته الاسلامية من شرق لبنان بعد أن وضع مخطط كامل على يد " عماد أحمد جمعة " قبل أن يلتقطه أمير داعش بلبنان " أبو حسن الفلسطينى " ثم مبايعة " جمعة " لامير داعش بالموصل " البغدادى " لكى يشتبك المشهد و يضع عرسال ذات الغالبية السنية المتعاطفة مع المعارضة السورية و التي يقطنها 100 ألف من اللاجئين السوريين بين نيران الجيش اللبنانى و عناصر حزب الله من جانب و مليشيات داعش و جبهة النصرة من جانب أخر، لتسفر الاشتباكات عن مقتل وجرح العشرات من الطرفين، كما أعلن الجيش اللبناني اعتقاله للعديد من العناصر السورية، في الوقت الذي احتجز فيه المسلحون عناصر من الجيش اللبناني أفرج عنهم بعد صفقة التهدئة التى تمت بواسطة رجال دين سنة .

و كما قلنا سابقا داعش التى تتنفس أكسجينها من جهاز المساعدات الانسانية التركى IHH الذى يزودها بالمال و السلاح تحت تحرك و غطاء أنسانى بأشراف من المخابرات العامة التركية MIT، لان تهاجم اى مدينة للشيعة فى العراق كما هو مخطط لها .

فبعد سحب رئيس وزراء العراق الاسبق " نورى المالكى " القوات العراقية المتواجدة على الحدود بين العراق و السعودية بحجة زيادة تأمين بغداد، وصلت الرسالة لقائد تنظيم داعش " أبو بكر البغدادى " بأن الطريق الى الرياض اقرب بكثير من بغداد، و " البغدادى " لم يكذب خبر و أعلن فى اليوم التالى أثناء العرض العسكرى لداعش بصواريخ سكود الجهاد على الكويت و السعودية، و لكن فى تلك المرحلة تقدم ثلاثون الف جندى سعودي على الحدود مع العراق، فكان على داعش تغيير البوصلة بعد أن وجهت على الكويت و السعودية فى البداية لكى تتجه بوصلة " بغدادى " الى لبنان، و تنطلق سهامه من القلمون على عرسال، و هذا ليس بصدفة و لكن بتوجيه لمن يحرك داعش خلف الستار، و هو الامر الذى يشعل الداخل اللبنانى و يجعل عواصف الربيع العبري على مشارف جباله .

دخول داعش للبنان لم يأتى بالايجاب سوى على حزب الله و تمهيد أرض الارز للاقتتال الداخلى مجددا بعد الشحن الذى أستمر العام السابق بين السنة و الشيعة بلبنان بعد تفجيرات الرويس و الضاحية الجنوبية .

و الان نستعرض سويا تأثير المشهد الدموى بعرسال على الشأن الداخلى اللبنانى و على حدوده

اولا : أقتحام مليشيات داعش و النصرة لعرسال شرق لبنان و ما ترتب من مقتل العديد من أبناء الجيش اللبنانى جعل شريحة كبيرة من الرأى العام اللبنانى تنقلب على المعارضة السورية بعد تأييدها للمعارضة ضد بشار الاسد .

ثانيا : بعد مرور أكثر من شهرين و نصف على لبنان دون رئيس، و عدم توحيد رأى القوى السياسية اللبنانية للاتفاق على أسم رئيس، بالتزامن مع المتغيرات التى تحدث كل ساعة بالاقليم، الامر الذى جعل قائد الجيش " العماد جان قهوجي " الاقرب الى كرسى الرئاسة، و بالرغم من أن ما حدث فى عرسال سيعزز موقف قائد الجيش للرئاسة بحكم مواجهة الارهاب، الا أن الخسائر التى لاحقت بالجيش اللبنانى وضعت قائد الجيش فى موقف حرج أمام الرأى العام .

ثالثا : منح مشهد عرسال الدموى شرعية لسلاح حزب الله بعد أن كان يطالب البعض بأن يسلم حزب الله سلاحه، و ان لا يكون فى لبنان قوى عسكرية سوى الجيش، فالجميع الان يطالب حزب الله بدعم الجيش .

رابعا : سيصمت جميع من ينتقد تدخل حزب الله خارج الحدود اللبنانية و بالتحديد فى القلمون السورية، بعد أن كان قطاع من اللبنانيون يؤيدون داعش و النصرة ضد النظام السورى .

خامسا : بتدخل اللمملكة العربية السعودية الذكى فى المشهد سواء بالدعم المادى بمليار دولار للجيش اللبنانى، ثم أختيار الوقت المناسب لانزال الكارت الجديد القديم " سعد الحريرى " الاعب الذى ظل خارج خطوط الملعب ما بين جدة و باريس . فهو التدخل الذى أعاد قدر كبير من التوازن الاقليمى على الساحة اللبنانية، فيبدو أن صاحب القرار بالمملكة قرأء مبكرا ان دخول داعش للبنان لن يأتى بالايجاب الا على ذراع أيران بلبنان فقط . و يحسب للمملكة عدم تدعيم تنظيمات سنية متطرفة كجماعة " أحمد الاسير " أو " عدنان إمامة " أو " خالد الظاهر " كما طالب بعض السذج .

سادسا : عودة " رئيس الوزراء الاسبق " سعد الحريري " و تصريحه بأنه جاء ليدعم الجيش اللبنانى و معسكر الاعتدال . جعلت " الحريري " هو أيضا طرف فى المعارك المجاورة للبنان بالاراضى السورية حتى و لو كانت تلك المعارك كلامية، و هو الامر الذى تجلى فى مشهد تصريحات وزير الإعلام السوري " عمران الزعبي " الذى بات يهاجم " الحريري " بنيابة عن حزب الله، و قوله بأن " الحريري " أصبح ناطقا باسم السعودية .

بتأكيد المشهد الحالى يضع جميع المهتمين بالشأن اللبنانى فى أقصى درجات التأمل و التفكير العميق فى دولة صغيرة المساحة و السكان كلبنان بات بها دولة الخلافة الاسلامية السنية و دولة حزب الله الشيعية فى وقت واحد، ثم يكتمل المشهد بعودة الابن الغير ضال " سعد الحريري " . و بعد الانتهاء من أيجاد حلول لتلك المعادلة المعقدة فى ذلك التوقيت علينا أن نلتف جميعا خلف الجيش اللبنانى، و نسئل أنفسنا هل الجيش اللبنانى بدء يدخل فى أجواء مباريات الربيع الذى ضرب المنطقة منذ ثلاث سنوات و نصف . نقلا عن بوابة افريقيا الاخبارية .

فادى عيد

الكاتب و المحلل السياسى بمركز التيار الحر للدراسات الاستراتيجية و السياسية

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

 

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

كأنما كان احتلال الموصل و خروج داعش الى العلن، كشفاً لغطاء ثقيل عن اعمال سريّة كانت تجري على قدم و ساق، او بدءاً لمرحلة جديدة في نشاط منظمة ارهابية من التي تقوم على نفس اسس قاعدة بن لادن الارهابية . . و لكنها لاتكتفي باهدافها بالوعود لمقاتليها بحوريات في السماء، و انما منظمة لها برنامج دنيوي يسعى لإقامة دولة او دول (اسلامية) وفق الظروف الدولية القائمة بنظرها، لتحقيق اهدافها و تثبيت دينها الجديد الفاعل بإسم الإسلام كـ (اسلام جديد) مبني على احداث غابرة و على روايات الاولين . . . في منطقة اقليمية تمثّل مركز الثقل الجديد في العالم من حيث اهميته الستراتيجية الدولية و خاصة في الأمن و الطاقة . .

و يرى خبراء بأن داعش و ما شابهها و ان كانت مشروعاً ينشط بإسم الدين و المقدّس، الاّ انه يمكن ان يحقق اهدافاً ستراتيجية لعدد من بيوت المال و الإستثمارات العالمية و الإقليمية الكبرى . . بل يمكن ان يغيّر حتى كيان و بنيان الدول القائمة في الشرق الاوسط وفق تقسيم و اعادة تحديد جديد لمصالح الدول و القوى العظمى و الإقليمية في المنطقة . .

و يشير متخصصون سياسيون و نفطيون ان داعش و اهدافها النفطية بتركيزها على ضرب و احتلال مناطق آبار النفط و تعيّشها على موارده، و سعيها لمحاولة الدخول كبلد نفطي في المنطقة، يجعل منها مشروعاً يصب في محاولة كبرى لإعادة تقسيم البلدان النفطية في المنطقة و تشديد استغلالها لصالح احتكارات بعينها، و للتاثير بذلك على تناسب حصص دول اوبك، و على تسعير النفط بالاسعار الملائمة لتلك الاحتكارات . .

موظفة لذلك غياب الدولة و مؤسساتها في دولنا الناقصة المأزومة، حين تشكّلت و اعلنت عن نفسها فيها و في الدول التي تستهدفها لاحقاً . . موظفة لذلك معاناة الملايين من البطالة و الفقر و التخلف اثر عقود من حكم انظمة ديكتاتورية حكمت بالحديد و النار و بإشعال الحروب، التي لجأت فيها اوساط واسعة من يأسها الى مختلف الافكار الدينية كملاذ موجود او ما صنعته هي لها، سواء بمنطق الاديان السماوية المعروفة او بمنطق آخر، فظهر و كأنه دين جديد . .

و يرى محللون و مراقبون انها بقسوتها و وحشيتها التي لا تكفّ عن نشرها و تهويلها بما يمكن على مختلف مواقع التواصل الإجتماعي و الشخصي . . تحاول اضافة الى خلق مناخات الرعب التي تدفع معاديها الى الاستسلام لها دون مقاومة موظفة لذلك تعاليم جنكيزخان (2) في اسقاط المستهدف بإثارة رعبه من على بعد . . فإنها تسعى لجذب الاوساط الاشد فقراً و نقمة على الحياة ذاتها، التوّاقة الى ممارسة تلك الوحشية ثأراً لمعاناتها من واقع حياتها المزري.

و الملفت ماكشفه " ادوارد سنودن " (3) الموظف المنشق عن وكالة الأمن القومي الأميركية و تناقلته وكالات الانباء الدولية و الإقليمية، بأن وكالته بالتعاون مع نظيرتها البريطانية M16 و الاسرائيلية الموساد، هي التي مهّدت لظهور داعش . . و ما اكّده من تعاون أجهزة الدول الثلاث لخلق تنظيم إرهابي قادر على استقطاب المتطرفين من جميع أنحاء العالم في مكان واحد في عملية يرمز لها بـ (عش الزنابير)(4)، وفق خطة بريطانية قديمة عرفت بذات الاسم لحماية إسرائيل . .

خطة تقضي بإنشاء دين شعاراته إسلامية، و يتكون من مجموعة من الأحكام المتطرفة التي ترفض أي فكر آخر أو منافس(5). و بحسب وثائق سنودن، فإن الحل الوحيد لحماية الدولة العبرية يكمن في خلق عدو قريب من حدودها، منهمك في مقارعة اعدائها الآخرين و في اشغالهم بمقارعته . الأمر الذي اكّده الشيخ نبيل نعيم القيادي السابق في الجهاد المصرية و القاعدة الارهابية في مقابلته في قناة الميادين في 2 تموز 2014 . . و تناولت جوانب هامة منه وزيرة الخارجية الاميركية السابقة هيلاري كلينتون في مذكراتها المنشورة مؤخراً التي تناولت تعاون الولايات المتحدة مع الاخوان المسلمين نحو اعلان دولة اسلامية في المنطقة.

و فيما يرى محللون ان غياب الدولة قد ابرز دور العشيرة و القبيلة، و يصل قسم منهم بانها الاساس الاكثر نفوذا في مجتمعاتنا بعد تشكّل و حكم و مرور دول لم تُغيّر شيئاً من واقعنا المتخلف، لأنها بنيت على اسس ناقصة ابتداءً من جهة و قسرية من جهة اخرى . . فإن تلك التنظيمات الارهابية ترى في نفسها بأنها الاجدر لقيادات مجتمعات المنطقة و دولها الجديدة .

على ذلك فان مواجهتها يتطلب الكثير من التروي لخبثها الخطير، و الاستعداد الحقيقي و الواقعي لمواجهتها سياسياً و مادياً و لوجستياً و عسكرياً و ثقافياً و دولياً ، بعيدا عن الحماسيات الفارغة التي لدينا منها تأريخ حافل يشهد بعجزها و بتجميدها لطاقات هائلة كان يمكن ان تحسم قضايا و قضايا مصيرية كبرى . .

و يؤكّد خبراء مستقلون على ان الحلول تكمن في تحطيم الحواضن الاجتماعية المشجعة لوجود منظمات الإرهاب و نموها و خاصة مجتمعات الفقر و الجهل و العنف و المخدرات و التهتك الأخلاقي، و اهمال الدين الناصر للفقير و الضعيف و الرؤوف ببنات و ابناء الديانات و المذاهب الاخرى، الدين الداعي الى العدل و الحق و الإحسان، الداعي الى التسامح بين ابناء البلد الواحد الذين عاشوا قروناً بتآخي و واجهوا اشد الاخطار و المحن معاً يداً بيد و كتفاً لكتف .

9 / 8 / 2014 ، مهند البراك

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. الوحدات القذرة هي الوحدات العسكرية غير النظامية، التي تتكون في العادة من جنود مرتزقة من الساقطين اخلاقياً ومهنياً، و تعود الى القوات النظامية و تتكلّف بالقيام باشد الاعمال خسّة و دناءة بلا رادع لاقانوني و لااخلاقي، كما كان في معارك فيتنام و حروب القارة الاميركية اللاتينية و نيكاراغوا و حرب العراق . .

2. تدرّس تعاليم جنكيز خان في دورات اعداد مقاتليهم .

3. نشر كتسريبات عن سنودن في موقع انترسبت في تموز الماضي .

4. باللهجة الشامية : عشّ الدبابير .

5. حيث اعلنت داعش عن عزمها تغيير القرآن، لأن فيها ماكُتب لأهداف سياسية سابقة، لم تعد نافعة بتقدير مرشديه، و بالذات ما ورد فيه في سورة الكافرون و آيات التطهير.

 

بينما كنت أسير في منطقة الكرادة، بعد إغلاقها من قبل القوات الأمنية، ومنع سير العجلات في الجانب المحاذي لرمز المنطقة التأريخي (ساحة كهرمانة)، شاهدت أحد أصدقائي؛ ألذين مضى على اشتياقي لهم فترة ليست بوجيزة، فأيام الدراسة الإعدادية وصلت الى ما يقارب ثلث عمري الحالي.

بعد أنْ تبادلنا السلام، وشعرنا بلهفة الاشتياق الذي طال أمدهُ لسنين مضت، سألته عن حياته، وأين وصل به الدهر، أخبرني انه قد تزوج منذ أكثر من سنتين، ولديه من الأطفال بنت واحدة، بعد أن حصل على مركز حكومي مرموق، في إحدى مؤسسات الدولة التابعة لحزب السلطة، سيما وإنَ أحد اقربائه؛ من الزعامات المعروفة في التيارات المنضوية ضمن إئتلاف السلطة.

اخذنا نسير لمسافة، بحثنا عن مكان لنجلس فيه، ونتبادل الأحاديث المطولة، قال لي إنه لا يستطيع أن يستمر بالسير معي، فهنالك مظاهرة وهو ملزم بالمشاركة فيها، سيما إنه أحد المنظمين لها، قلت له: وما ألذي يلزمك بالمشاركة؟ قال: كيف لا أشارك بنصرة من أوصلني الى ما انا عليه الان! ولكن؛ بإمكاني ان أوصي أحد الشباب أن يحل محلي لبعض الوقت.

سألني صديقي عن وضعي خلال تلك الفترة ألتي لم نكن نتواصل خلالها، أخبرته بدراستي في كلية العلوم وتخرجي منها منذ سنتين وأعمل في إحدى المؤسسات الإعلامية التابعة لأحد التيارات ألسياسية، أعرف انه لا ربط بتخصصي وعملي، لكن الحياة لها قانونها! عندما علم إن لدي إرتباط بتيار سياسي لم يشارك بالسلطة طيلة الدورتين السابقتين، قال لي: ولن يشارك في هذه الدورة أيضا! صدمت بقوله وكأنه يعرف أمورا أجهلها.

سألته عن يقينه بما قاله لي، فأجابني بقصة قصيرة، أطلق عليها "الدجاجة البيضاء"، تدور بين خيال منطقي و واقع من المحتمل انها حدثت وتحدث وستحدث خلاله، في إحدى الليالي؛ سطا سارق على منزل تسكنه عائلة صغيرة في حي شعبي، دخل البيت بطريقة مدروسة، ومضى يخطو بخطوات محسوبة، ولكن لحظة وصوله الباب الخلفي للمنزل؛ سمع ابنهم ضجيجاً، ومع استمراره؛ تيقن إن هنالك سارق ينوي الدخول عنوة الى الدار، فنهض مسرعاً، ولبد قرابة إحدى الخزانات، فعندما دخل السارق، ونال مبتغاه من الدار، وخرج بصورة سليمة دون اعتراض، ركض الولد الى ذويه ، وقال لهم: شاهدت السارق عندما دخل من الباب الخلفي؛ ولم امنعه، وتقدم نحو غرفة المعيشة، تركته دون اعتراض ليدخل غرفتكم، ورأيته يأخذ النقود والمجوهرات، ويضعها في حقيبته، ولم أتحرك من مكاني، وخرج من الباب ألتي دخل منها، وأغلقها خلفه، فتحركت وقلت له "بذمتك"!

كان يقصد؛ إن هنالك من يصعب إيقافهم، مهما كانوا ظلمة، ويمتهنون السرقة، وإقصاء الأخر، فلا أحد سيقف بوجههم ويعترض، خوفا كان أو لهم مصالح مشتركة.

الأمر سيان بالنسبة للسلطة الحاكمة في العراق، فمع رفض المرجعية الدينية العليا، إعادة انتخاب المجرب، ومن لم يجلب للعراق سوى الدمار، ورفض المحيط الإقليمي لمن فشل في إدارة كل الملفات الحيوية للبلاد، ورفض جماهيري حاشد من قبل جمهور الكتل السياسية المنافسة، إلا إننا ما زلنا نجهل موقف تلك الكتل، واعتمادها مبدأ "أنْ تكون خارجا، يعني أنت بأمان"!.

من سيصلح؟ من سيغير؟ من سيطبق توجيهات المرجعية الدينية؟ من سينتقل بواقع العراق وشعبه الى بر الأمان؟ من سيعيد بناء ما هدمته القيادة الفاشلة؟ من سيواسي ثكالى الوطن؟ من سيعيد كرامة العراق؟

وأن بقي، هل سنقول له "بذمتك"؟ أم سنعتمد البقاء خارجاً؟

 

أخي في ( العقيدة ) والديانة الأيزيدية الكوردية الجغرافية و اللغة والقومية المحترم

في الليلة الماضية شاهدت وأستمعت وحللت ( جميع ) كلماتك وجملاتك وشجاعتك ( النصف ) جريئة والنصف ( مخدوع ) والغير مطلع على حقيقة كل ما جرت بحق قومك الأيزيدي في ( جبل ) ومنطقة شنكال الثائر الصامد القاهر الفولاذي الحاتم لرؤؤس كل من حاول وسيتحاول ( الصعود ) فوق قممه وأحتلالهما غدرآ قبل الآن وبعد الآن.؟

ولأجله قررت كتابة ونشر هذه الرسالة الأخوية القلبية الصادقة الى جنابك وكافة البيشمه ركه والمناضلون والمخلصون معك وعلى جميع قمم ووديان جبل شنكال ( اليوم ) والى يوم النصر القريب وتحرير المنطقة من أيدي هذه ( اللعبة ) والخدعة العربية والدينية الطائفية السنية.؟

مع تقديم عدة رجاء و توجيهات ومقترحات صادقة وبعد أستلامك هذا ( التوبيخ ) والتنبيه أعلاه وأدناه والأستفادة منهما وبعد الآن وأنشالله........

1.ليست من طبعك وطبع عائلتك ( آل قولو ) وآل ششو الكريمتين وجميع عوائل و أهل شنكال الكرام أن ينسوا وينكروا ( فضل ) وزاد وملح أية كانت وسيكون قبل الآن وبعد الآن.؟

القصد واضح وهو قيام وتضحيات وتعب وسهر العشرات من قوات ( كريلا ) المناضلة والتابعة الى ( البعض ) من أخوتنا في اللغة والقومية في كوردستان الدولة السورية الحالية.؟

حيث أستطاعوا وبدون شك ( أنقاذ ) الكثير والكثير من قومك الأيزيدي من ( الموت ) والجوع والأهانة الحقيقية والممكنة بأيدي ( الداعش ) الأرهابي وقبلهم بأيدي ( الخائن ) والجار والكرفان من ( الكورد ) اليزيدي / المسلم وقبل ( العرب ) العروبيون وأيتام البعث في هذه المنطقة.؟

لست ولم ولن أكون من مؤيدي ( أفكار ) وأهداف هذه الحركات والأحزاب السورية سياسيآ.؟

نعم أكرر سياسيآ وليست أنسانيآ وقوميآ لكن ومهما قلت وتفلسفت فأن ( التأريخ ) لم ولن تظلم أو ترحم أحدآ يا أخي قاسم المحترم..................

2.أتعجب ولم أفهم لماذا لم تشير الى ( خدعة ) نعم هناك خدعة وليست الخيانة.؟

وكما يعتقد الأغلبية منها وأدناه سأشير اليه وهروب وترك السيد ( سربست بابيري ) والأغلبية من بيشمه ركه وكوادر والحراس والآسايش / الأمن الخاص وغيرهم من التسميات الجديدة والسرية والعلنية بأستلام ( الراتب ) والفساد الأداري.؟

التابعون الى ( البارتي ) والفرع ( 17 ) وقبل الجميع في بلدة وقصبة شنكال في هذا اليوم ( الأسود ) الكارثي الأكثر من ( 72 ) الأنفالات السيئة الصيت الماضية.؟

وقبل ( الجميع ) ومن ضمنهم أبن عمك السيد والمناضل ( قاسم ششو ) ومعه ولكي لا أنسى توجيه التوبيخ والأنتقاد اليه هو أخي وزميلي ( قاسم رشو كرزو ) النائب الأول للسيد سربست ومسؤؤل قسم التنظيم الداخلي للبارتي.؟

بسبب نومهم في ( أذن ) الثور وكما يقال وهذه اللعبة جرت حولهم وقبل الحدث.؟

3.الخدعة نعم أيها القراء الكرام وجميعآ وخاصة أصحاب الشأن والأختصاص أرجو وأطلب أن تعلموا بأن التي حدثت في هذه المنطقة وبشكل ( طوفان ) وأكثر لم تكن ( خيانة ) كوردية كوردية وكما حاول وسيحاول ( البعض ) من الحركات والأحزاب الكوردية والكوردستانية هناك بتبرأة أنفسهم ووضعه وكاملة على ( رقبة ) البارتي.؟

لالالالالالالالالالا والف كلا ليست هناك خيانة وأنما حدثت ( خدعة ) وبدعة وضحكة عربية قومية ودينية وطائفية سنية أجنبية أميركية تركية مشتركة ومتشعبة الأدوار قد ( وقع ) فيه البارتي والضحية هو ( الكورد ) وفي مقدمتهم الأيزيديين في هذا الجزء ( المهم ) ومن كافة النواحي لكونه كان وسيكون ( الجناح ) الغربي لدولة ( كوردستان ) القادمة.؟

حيث وقبل هذا اليوم ( الغدر ) والخيانة و رتبت وخططت وأجتمعت ( العرب ) السنة العراقيين في كل من ( عمان ) الأردن وتركيا وغيرهما وقرروا ( تحرير ) كافة مناطقهم ذات الغالبية السنية المذهب من أيدي ( الشيعة ) المذهب وبأية طريقة ( الداعش ) الملعونة كانت وستكون.؟

مع ( عدم ) ضرب الكورد من ( الخلف ) وبقائهم نائمون ومخدرون ومخدوعون دينيآ وطائفيآ بحجة ( أستغلال ) والأستفادة من كل ما سيحدث وبمسافة ( 1 ) كيلو متر عنهم.؟

وأعلان دولتهم ( كوردستان ) الحالمة لهم ومنذ تشكيل الدولة العراقية الحالية.؟

وعلى ( جميع ) حدودهم الجغرافية و المسماة بالمادة ( 140 ) المشوهة وقبل الولادة.؟

لكن الأخوة ( العربية – الكوردية ) لم تكن ولن تكون صادقة النية ومهما حدث وطال الزمن.؟

حيث طرأة شئ ( مفاجأ ) وقلبت الآية لأن مصالح البعض من الدول الأقليمية تأثرت وأن حدث وأعلنت ( ولادة ) الدولة الكوردية وقبل أوانه وهو عام ( 2016م ) القادم.؟

فقاموا وبواسطة ( مرتزقة ) الداعش الأميركية الصناعة والسعودية الدعم البشري والمادي.؟

كل ما حدث ولم تكن في الحسبان والتوقعات من المأساة والويلات الغير أنسانية والغير أخلاقية و بحق الكوردي ( المسلم ) وقبل الأيزيدي الكوردي.؟

فحرقت في نارهم الجهنمي هذا كل من التركماني والمسيحي والصابئي وغيرهم أيضآ.؟

في الختام والأكتفاء بتحليل هذه الآراء الشخصية أقترح على جنابك يا أخي ( قاسم سمير) وعند قيامك بلقاء البيشمه ركه الرئيس مسعود البارزاني في الأيام القريبة والقادمة وهما.............

أ.طلب وتعين ( كافة ) بيشمه ركه ( القادة ) والضباط والجنود العسكريين أن يكونوا من أهل المنطقة وليست من خارجه خوفآ من حدوث وتكرار ماحدث اليوم.؟

ب.أستلام وأرسال وتأمين ( كافة ) الأسلحة الخفيفة والثقيلة والمواد الغذائية والطبية وعامة وتوزيعهما على ( كافة ) الخلايا والسرايا والقوات المنتمية تحت ( رئاسة ) ومسؤؤلية أي بيشمه ركه وشخص شنكالي كان وسيكون هناك اليوم.؟

ج.طلب ومعاقبة وطرد كل ( خائن ) ومتسبب على كل ما حدث في ( شنكال ) وبشكل متعمد وفي مقدمة الجميع السيد سربست بابيري الذي خدع نفسه وقبل الجميع والنتيجة هو الندم.؟

د.طلب وتعين شخص مخلص ومستحق وبديلآ عن السيد سربست على ( الفرع ) 17 للبارتي وسواء كان ( مسلم ) أيزيدي هذا غير مهم لكن وشريطة أن تكون له ( شركاء ) فعليين ومطلعين وعلى ( كل شئ ) ومن المخلص المناضلون ومن عامة العوائل والعشائر هناك.؟

وليسوا من الذين وضعوا رؤؤسهم في ( التراب ) ومثل النعامة على تلك الأفعال والتصرفات والسرقات والفساد الأداري التي كان يقوم به السيد سربست ومعاونيه الماليون.؟

أخوك في العقيدة والقومية والسياسة …

بير / خضر عصمان دبلوش الجيلكي

المانيا في يوم 11.8.2014

 

لاجل فهم مقترح حلولنا نختصر تصورنا عن خلفيات أشعال الازمة، بالتالي: ممارسة الارهاب والمتواطئين معه في النهاية عواقبه وخيمة عليهم .

1. فشلت امريكا في أستمالة ايران لتكون تحت أبطها، بعد ان قامت أمريكا بأستدراج أيران الى المستنقع العراقي الذي مهدت له بعد 2003، وغضت امريكا النظر عن التدخل الايراني في سياسة العراق على مدى عشرة اعوام طمعاً في علاقة عشق معها، أذ أن فقدان أمريكا لصديقتها أيران أيام الشاه مازالت شوكة في بلعومها لاتستطيع أزدراءها ولا أخراجها وتغص بها.

2. فشل المباحثات الامريكية الايرانية بشأن قصة ألمفاعل النووي المفتعلة، ومباحثات حول صفقات أخرى. فأمريكا وأيران صديقين متخاصمين ان لم يكونا عشيقين أصاب الجفاء علاقتهم ويبحثون عن طرق لاحياءها.

3. كورش الملك الايراني الذي أحتل بابل، هو من اعطى لليهود في بابل حق العودة الى فلسطين. لذا نؤكد دائماً على قراءة التاريخ لفهم الحاضر.

4. مثلما اكدنا في ج1 وج2 أن أنسحاب الجيش من الموصل بأمر من القائد العام للقوات المسلحة المالكي هو جزء من الخطة السنية الشيعية وربما الكردية، ولكن كل على حدة مع أمريكا، ومع عدة اطراف بمعزل عن الاخرى في كل مكون من هذه المكونات وعبر عدة وسطاء وسماسرة السياسة والارهاب، أخذين بنظر الاعتبار توقع وقبول وقوع ضحايا جدد في كل مكون وصولاً للاهداف المشتركة. كشهداء تلعفر وسنجار والموصل وسهل نينوى وتهجير مئات الالاف من ابناء شعبنا ألسوراية من مناطقم الاصلية من الموصل وسهل نينوى.

5. هل باعت أمريكا ألقضية الكردية مرة أخرى وحقوق الاقليات في العراق، لصالح أتفاقات نفطية وامنية جديدة طويلة الامد مع المحيط ألسني الخليجي مقابل أن تنفض امريكا يدها عن الاكراد والاقليات. ويبدو انها توصلت الى تسوية شيعية سنية وافق عليها الطرفين، حينما أنسحب جيش العراق ( المالكي) من الموصل لصالح ألسنة الاقليمية وليس لصالح ألسنة العراقية، فضرب المالكي عصفورين بحجر، حينما أنقلب داعش على البعثيين والنقشبندين واغلبية سنة الموصل.

6. رغم كل الدمار والخراب الذي الحقه داعش في مدننا وأنسحاب الجيش العراقي، وتهديد شيعة العراق من قبل سنته وسنه المنطقة الا ان ذلك لم يستطيع ولم يكن طعم كافي لجر أيران الى الحرب مباشرة ضد داعش، لاجل ان تستغله أمريكا لضرب أيران. فأيران أذكى من أن تغلط هذه اللعبة، ورغم غلو وتمادي داعش، الا أن امريكا جلست تنتظر مثل القط بنصف عين مغمضة دخول ايران بثقلها على الحرب، لتنقض عليها وتسحب روسيا الى المستنقع العراقي، كالسيناريو الامريكي في أوكرانيا. فكيف يفسر محبي امريكا عشقها للاسلام السياسي الارهابي المتطرف المعادي للمسيحية؟ فيزعلون حينما نقول العاهرة أمريكا، والمقصود بها سياسة حكامه العاهرة ضد الشعوب الاخرى، لسرقة خيراته، فهم لايساون عندها شئ.

7. لقد وقعت داعش مقدماً مع امريكا صفقة دولتها السنية من عقود النفط والاستثمار في حقول نفط ألموصل وسهل نينوى المرتقبة، ولكن بشرط أن يتم ضم سهل نينوى الى الدولة السنية الجديدة. وحيث ان الاقليات غير مرغوب فيهم. فيجب أزاحتهم وتطهير المنطقة منهم. ولكن عندما وجدوا مدى ألتصاق شعبنا بأرضه. فرغم حصار داعش لهم وقطع الماء والكهرباء عنهم. فأن شعبنا لم يعرف الاستكان، ولم ينكسر عوده، فبدأ بحفر الابار بنفسه ووجد طرق بديلة لكل ما اخذ منه وحجب عنه. وتخلت الحكومة المركزية عن سهل نينوى الخاضع لسلطتها المركزية، بالاضافة الى محاصرته لعشرة اعوام خلت.

8. أنه لمن ألمؤسف أن الصراع الكردي ـ الكردي الداخلي لم ينتهي ولم يتوقف لحظة. ولم تستطيع القيادات والاحزاب الكردية الارتقاء الى مستوى المسؤولية الشعبية الجماهيرية لاقليم كردستان، للحفاظ على مكتسباتهم وثورتهم، وشعبهم. ونسوا ضحايا الشعب الكردستاني. فلم تنصهر المؤسسات الكردية المسيرة من الاحزاب في بودقة واحدة موحدة. ولم تعرف كيف توازن بين كيفية بناء مؤسسات الدولة وأشراك عامة الشعب في ادارتها وتحييد العلاقات القبلية والعشائرية لاحزابها ولمناصب الدولة التي أستغلها الكثير من اولياء النعمة الجدد في السطوعلى الاراضي وأقامة المشاريع لغرض الربح، وكانوا سبباً في زعزعة ثقة الجماهير بالقيادات الكردية من ان تكون قادرة على شل وقف مثل هذه التجاوزات. بالاضافة الى غض النظر عن دور وولاءات الاحزاب الكردستانية الاسلامية مثلما حدث في احداث دهوك. والاندساس في الاحزاب الكوردستانية والقوى العسكرية. التي ادت الى مأساة سنجار، وأنسحاب الجيش منها. وترك سهل نينوى يواجه مصيره لوحده، بعد عدة محاولات لقوات البيشمركة للدفاع عنه. ألا أن المخطط كان اكبر من أن تستطيع قوات البيشمركة أستيعابه للدفاع عن السهل وضمان حدوده من الالتفاف عليها من جهات اخرى، مع امكانيات السلاح المتوسطة التي يمتلكها الاقليم مقارنة باسلحة داعش التي زودته أمريكا به عبر حلفاءه والتي أستحوذ عليا من الجيش العراقي في الموصل بعد ان تركها المالكي لهم بالاتفاق مع امريكا. لاح الموصل هذا يعرف المالكي وأمريكا ان ضخامته اكبر من أن يستطيع السلاح الدفاعي الكردستاني كسره والتفوق عليه. اليس ذلك استهتار بأمن البلد وحياة سكانه، للقايدات التي وضعت لتدافع عنه. ولكن اثب في هذه المعركة أن الاقليم الكردستاني كان أكثر ولاءاً ووطنية للعراق من الشيعة والسنة فهب في كل مكان أنسحب الجيش منها وتركها ليدافع عن أراضيه ويحميها، فصعدت بعض الاصوات النشاز حتى من احدى احزاب شعبنا القومية تستنكروتستهجن دخول البيشمركة الى المدن وحمايتها وأتهمته بأحتلالها. في الوقت الذي لم يدينوا أنسحاب الجيش وخيانتهم لتلك المدن وتركها لتكون طعم لداعش. فغضبوا لان الاقليم افشل عليهم خططهم في تسليم تلك المناطق والمدن وليمة دسمة لداعش.

اليوم يجب ان لايلفتوا كل هؤلاء من طائلة القانون ومحاسبته. فخانوا الوطن والشعب، واستغلو طابورهم الخامس للتخريب واتشويه والدعاية المغرضة. وقد حذرنا منها مراراً. ونقول هنا لهم ويحكم فباتت ايامكم معدودة وسينشر غسيلكم قريباً.

أذ انه ليس هناك وقت ليضيعه الاقليم في التهاون والسماح بمثل هذه التجاوزات. وأنما كان يجب ان تستمر في البناء الفعلي لدولة المواطنة والحقوق المتكافئة وسيادة سلطة القانون، ونقل المستوى التعليمي والاكاديمي والبنى التحتية وبناء الشخصية الكردستانية الى مستوى مصاف الدول المتقدمة. وتنهي حالة التأرجح بين اليمين واليسار.

9. يجب ان لاننسى لولا دعم الاقليم الكردستاني لسهل نينوى، من هجمات ومحاولات تغيير ديمغرافيته من قبل السنة والشيعة، لكان هذا ما أل اليه مصيره منذ 10 سنوات. ولكن لم يستطيع الاقليم منح ثقته الكاملة بالاقليات والمكونات في السهل لانقسامها في ولاءاتها، ووقع نسبة كبيرة منهم تحت تأثير التحريض ضد الاقليم.

وها أنهم اليوم خسروا حتى ارضهم التي طالها الجفاء والفقر بسبب العداء السياسي لمكوناتها من قبل السنة والشيعة على حد سواء التي كانوا أسيادها. ولكن مؤقتاً ولن نستكين الا بعد ان يتدخل المجتمع الدولي لاعادة الحق الى اصحابه الشرعيين وحمايتهم دولياً، ومساعدته لهم في بناء القوى الامنية المحصنة بشكل جيد.

ولو كان الاقليم ساهم في رفع مستوى حراسات سهل نينوى الى مستوى جيش نظامي مجهز بكامل عدته وعتاده، وأشرك سهل نينوى بشكل فعال في رسم سياساته الذاتية والامنية، لكان اليوم ايضا للاقليم درع ما كانت داعش فكرت في اختراقه، لتكون اليوم متاخمة لحدود الاقليم. وكان الاقليم ضمن له جيران معروفة ولاءاته وقيمه الانسانية والاخلاقية العالية.

أن أخطاء الاقليم، أدت لان تكون داعش اليوم هي التي تتاخم حدوده وليس الاقليات الكلدانية السريانية الاشورية الشبكية الامنة. ولكن ليس معنى ذلك أن الاقليم لم يكن خير صديق للسهل، بل العكس هو الصحيح. ففي الوقت الذي حاصرته محافظة نينوى السنية وبغداد، لم يدخر الاقليم جهوده في دعم ألسهل. ولكن اخطاء القيادة الكردستانية في السهل لاتختلف عن أخطاءها في الاقليم. حيث ان الاندساس وألصراع كان في اعلى مستوياته بين الاحزاب والقيادات الكردستانية، التي التجأت الى الطابور الخامس في التجسس على بعضها البعض.

10. ان فشل القوات الكردستانية في الدفاع عن سنجار، وكل ما يتناول من أخبار موثقة حول هذا الموضوع يجب ان لاتتركه القيادات الكردية يمر بلا تحقيق. فهل كان المسؤولين من قيادات الجيش في سنجار مندسين؟ هل هم من الاسلاميين الاصوليين؟ هل هناك خيانة وتواطئ مع داعش؟ ماهو موقف ودور الاحزاب الكردستانية الاسلامية من داعش، ومن مجزرة سنجار؟ لم نسمع لها أي تصريح أو موقف؟ وهي مطالبة بذلك اليوم.

11. البعيد عن العين بعيد عن القلب هكذا يقول المثل. وبعد بغداد والمالكي الملتصق بكرسيه وعدم تحريك ساكن له ولحزبه، وللاحزاب الشيعية والسنية، رغم تشريد شعبه العراقي وأستباحة اراضيه وخيانته وخيانة الجيش العراقي لايبرئهم من تهمة الخيانة الوطنية، وعقد الصفقات المشبوهة مع اعداء الوطن وأرهابييه. فهم أول العملاء، فهل سينتفض الجيش العراقي دفاعاً عن أبناءه. وهل هو بأقل من مستوى الجيش المصري. أن المالكي واحزابه رغم مأساة الموصل، سهل نينوى، سنجار لم يرتقي مستوى أداءه كرئيس وزراء الى مستوى أعلان الطوارئ، واعلان مايحدث ككارثة وطنية، وتوجيه كافة طاقات وامكانيات الدولة لصد هجمات داعش وسد الطريق امام المخططات الامبريالية بالجلوس جميعاً كأعضاء في العائلة العراقية الواحدة وحل كافة القضايا العالقةعراقياً. وتقسيم خيرات العراق للجميع. ففيه وسع وغنى يكفي للجميع ولاجيالنا القادمة لالاف السنين. ولكن هل يضع المالكي ستراتيجية عراقية للاجيال القادمة. أم يفكربها فقط الى ان يبقى حي. والمالكي مازال يتصارع على كرسيه الملعون.

12. العراقيين لايريدون نفطه، وهم متنازلون عنه الى الدول الجشعة، انهم يريدون فقط العيش بسلام في أرضهم.

13. هل تساوي حياة الناس يا أمريكا ودول محورها، والدول العربية السنية والاقليمية في المنطقة ماتصبون اليه من أستحواذ وتوسع وطمع.

14. نعم أمريكا من أدخلت داعش، وسخرت كل ماكنتها الاعلامية لتقبله، ولم تدينه، وقدمته كأمر واقع، كدولة سنية، ولم تدين تهجيره للمسيحيين والتركمان والشبك والازيديين من الموصل ولا لتفريغ سهل نينوى وتلعفر وسنجار منهم، لانه الطلب الامريكي المتفق عليه تنفيذه من داعش. العار وثم العار وثم مليون عار سيبقى مطموغ في جبين أمريكا !!!!!

15. حتى موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك سخر أمكانياته لدعم داعش، وسمح الفيس بوك رغم سياسته المعلنة انه لايوافق على نشر وأستخدام كلمات نابية وصور رعب وارهاب. وأنما هو موقع للتواصل الاجتماعي بين الناس. فأستلم الثمن مقدماً من أمريكا. وبات واضحاً الاموال والامكانيات العسكرية، الاعلامية، اللوجستية المادية الهائلة ألتي وضعت في داعش. أنها كانت فلم من افلام الرعب والاكشن ألامريكية تختبر فيه قوة عضلاتها وتكتيكها وخططها الجهنمية، بأكشن جديد بلباس داعشي، أذ ان الباس المتمدن والحضاري اصبح ممل وليس فيه أثارة. فكان فلم الرعب ليس على العراق فقط وأنما على اوروبا والقارات الاخرى من خلال تحريك ابطال فلم الرعب الاخرين الدواعشين اللذين خرجوا في شوارع المانيا، هولندا، انكلترا، أستراليا، فرنسا، ومدن اخرى ولكن ليس في أمريكا، ليبرزوا عضلاتهم. حيث ارسلت امريكا رسالة مفادها انا البطل القهار عابر القارات. انا الاسطورة التي لن تهزم، أنا أمريكا القوة الوحيدة في العالم. أنا الحياة والموت.

16. هناك عدة اذرع اخطبوطية تنسق بين الادارة الامريكية، الدول السنية وألقوى والجوامع الاسلامية في دول العالم، التي قامت بغسل ادمغة الجالية الاسلامية في الخارج وتعبئتها للمشاركة في الحرب مع داعش التي البستها صبغة دينية، وانما هي ليست سوى عصابات مدربة على اقسى انواع الحرب الهمجية واشاعة الذعر والفوضى الخلاقة.

فضربت أمريكا حتى الدول الغربية عدة عصافير بحجر لتربط سياسة اوروبا التي تسعى الى توحيد قارتها بسياسة امريكا وتكون ذيل لها الى الابد. مثلما ضربت القذافي وانهت حكمه الذي على سكاطاته تحدى امريكا، وكان يريد ان يوحد القارة الافريقية. لذلك تخلصت أمريكا منه بأسبوع بعد ان لم تتحارش به طوال 30 عام قدم لها فيها خدمة ممتازة.

فأمريكا في طريقها للتخلص من كل هؤلاء الشباب المسلم الغير مندمج في مجتمعاتها، وبصدد تطهير اوروبا منهم، وكانو جنوداً طوعيين لادارة ماكنة الارهاب الامريكي المنظم في المنطقة. وننصح العوائل المسلمة في دول الغرب الاهتمام بتربية أبناءهم بعيداً عم ملالي الدين وتوجيههم للعلم والدراسة والمدنية، وأحترام الديانات الاخرى والتنوع البشري. فما قام الملالي بحشو أدمغتهم به لاوجود له، وليس له حتى1 % من الصحة والحقيقية. فهو كله كذب وافتراء.

17. أذ ان أمريكا غيرت تكتيكها هذه المرة، وبدل ان تزج بجيشها الذي انهكته حرب العشر سنوات مع العراق. فرضت على حلفاءها الخليجيين الدخول على الخط معها في العراق، أذا كانوا يريدون الحفاظ على مصالحهم، وأذا كانوا يريدون ان يبقوا البعبع الايراني بعيد عنهم. في الوقت الذي تعرف أمريكا جيداً ان ايران لن تنجر الى هذا المستنقع الامريكي. وهنا تركت أيران الساحة لامريكا أن تفعل ماتشاء.

18. أن أمريكا لاتتحمل وحدها عقبات كل ما الت اليه الازمة العراقية. فليس صحيح انها من انبتت الطائفية في العراق. ونحن شعب لانحب قراءة التاريخ. ومراجعة سريعة منذ ثورة العشرين وحتى يومنا هذا من تاريخ العراق الحديث، سنرى انه هذا هو حال العراق والصراع الطائفي والمذهبي على أوجه بين سنة وشيعة العراق ومذاهبه وولاءات عشائره العربية في تناوب الحكم والثورات، وصراع كل طرف مع الاخر عند وصوله للسلطة للاستحواذ بها لنفسه، وقيامه بممارسة القتل والتهجير ضد المكون الاخر، زائدا الوجود الكردي والاثني العراقي، الذي ومنذ أحتلال العراق من قبل العرب والصراع على أوجهه حتى بين محافظاته. فعرفت امريكا كيف تغذي هذا الصراع لمصالحها.

19. لم يستطيع الشيعة ايضا قراءة التاريخ وأستنباط العبر والتعلم منه. وبدلاً من ان يبتعدوا السيرعلى خطا البعث وصدام. أمتهنوا نفس الاسلوب في قمع الشعب وتفقيره وتجويعه واهانته. فلم يكن أمام جموع الشباب الغفيرة الا الانخراط في المليشيات التي ملئت العراق واختلفت بولاءاتها ضد بعضها البعض، الا بكرهها ومحاربتها لوطنها الام العراق. في الوقت الذي كان ممكن ان يكون المالكي هو صمام الامان، لو شارك الجميع في الحكم، منحهم ثقته، ووزع ثروة العراق بعدالة على كافة محافظاته، وأسس نظام قانوني مستقل وهكذا نظام امني مستقل، ونظام دفاعي مستقل، وسعى لبناء مؤسسات الدولة والاقرار بكافة التنوع العراقي وأستمع فيه فقط لصوت العراقيين.

20. أخفق تيار الديمقراطيين على ارض الواقع والاعلام، لتعبئة ورص صفوف الجماهير في حركة عراقية جماهيرية واسعة وشاملة من أقصى شماله الى أقصى جنوبه، لتنخرط في حركة عراقية ديمقراطية شعبية، تُنظم غضبه، فقره، العنف ضده، قتله، تهجيره وسلب حقوقه، تكون رايتها: نرفض تدخل الدين، العرق، المذهب، الطائفية، التحزب، الغرب، ألشرق، الخليج، داعش، الارهاب، امريكا وحلفاءها في شؤون العراق، يا أبناء العراق وحدوا صفوفكم ضد سراقكم. ويبدو ان الظروف الموضوعية والذاتية والقومية والمذهبية الدينية لم تصل الى مستوى النضج لتتوحد في تيار ديمقراطي يعي ويفهم ويحترم مدى ضرورة أن يكون هناك اقرار جماعي ببعضهم البعض واحقية الجميع في المساواة والخيرات. حينها ممكن ان تنموا حركة تيار ديمقراطي عراقي. والان الشعب بتجزئه ليس له الوقت للانخراط في هذه الحركة الراقية التي تأتي بعد وعي، أدراك وبروز الحاجة لها.

21. نرى أن امريكا ربما باعت او في طريقها لبيع القضية الكردية مجدداً، مثلما باعها شاه أيران لعراق صدام ألسني سابقاً. فهل باع حلفاء الاكراد الشيعة ألآقليم الكردستاني مجدداً لسنته عن طريق الوسيط الامريكي ـ ألخليجي، بعد أن اصاب العلاقات الكردية الايرانية الشرخ مجدداً وفشل المحادثات الكردية الايرانية، وتشنج العلاقات الكردية الشيعية، والسنية الشيعية. وندرج الروابط ادناه كموسوعة لادراك السخط الجماهيري في كل مكان على سياسة امريكا اللا ديمقراطية. أّذ انه لو كانت تريد الخير للشعوب العربية والشعوب الاخرى لماذا لاتساعدعم على التحضر والتقدم ليكونوا شعوب مدنية، ولماذا تبقيهم على الجهل، التخلف، وتعمق الارهاب والتطرف الاسلامي لديهم، وتستغلهم كأدوات طيعة لتنفيذ مخططاتهم ومصالحهم الاستعمارية الجشعة.

ديمقراطية أمريكا

مواقع للديمقراطية بالعربي

صور كاريكاتير عن الديمقراطية

مواقع للديمقراطية بالانكليزية

صلب طفلة في دير الزور وذبح والديها أمام عينيها

فضائح مدرسة الديمقراطية العراقية مقال من عام 2006 ومازال الحال عل جرار

لمراجعة ما كتبناه عن السيناريوهات الممكنة لسقوط الموصل نرجو مراجة الجزئين الماضيين على الرابطين التاليين:

http://ishtartv.com/viewarticle,54724.html http://ishtartv.com/viewarticle,54677.html

لمصلحة من هذا التقرير النصف مفبرك ياهيئة مراقبة حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة: http://www.hrw.org/news/2009/11/10/iraq-protect-besieged-minorities

هل أحترمت حكومة المالكي الشعب العراقي وكانت أهلة لثقته ومثلت طموحاته ومصالحه خلال 8 أعوام؟ وماذا عن الاحزاب الشيعية والسنية الاخرى؟ هل أستطاعت ان تخرج من تيار الارهاب والتخريب التي تم زجها فيه؟ هل أستطاعت ان تجد البدائل؟

أمريكا لعبت كرة قدم بكل الاطراف العراقية فهل سيحتكم العراق الى ابناءه في فريقه لادخال الكول ومنع أن يكون الرابح الفريق الامريكي

يتبع ج 3ـ 3 قريباً

تيريزا أيشو

11 08 2014

الإثنين, 11 آب/أغسطس 2014 17:52

عرس الشياطين ... سالار مدحت بێخەو

تقيأت مجاري القومية النتنة و طفحت بأمساخ يقتاتون على الجيفة والفضلات لا دماغ لهم إلا في عوراتهم ولبس كبيرهم عمامة مسيلمة الكذاب بلون الشيطان في أنفاق الظلام و إدعى الدين والتقوى و أخذ ينفث سما مميتا مشبعا بكفر الرفاق وهرطقتهم المقرفه.. 
و كذلك أتت قطعان البهائم ال"إسلامية" الأبو ثلجيه و أخذت تعلن عن إرتدادها كما فعل كبيرهم الأول معاوية و بدأت تصرخ هبل هبل فبدأوا هم و الأبل والبهائم يبولون على البعض وعلى أنفسهم..

إرتأت البهائم الأبو ثلجيه أن يتنكاحوا مع أولاد عمومتهم الأمساخ الهبليه و أخذتهم الصرعة و أصابتهم هستيريا الشهوة إلى أن تحولوا إلى و تجسدوا إبليس الملعون فأصبحوا ممسوسين و إنطلقوا يسعون كالكلاب المسعورة يعضون من آواهم و ينكحون من آمن
وهم على أنفسهم وكذلك أخذوا ينكحون أنفسهم في ثورة و هيجان شيطاني.. 

أصاب حلف الكفرة النكاحي الناس أذا كثيرا و تجراءوا فتمادوا على أرض كوردستان وعثوا فيها فسادا و قتلا لكي يتقربوا أكثر إلى إبليسهم الطاغوت الأسفل ولكن يومهم لم يدم طويلا فسرعان ما إنتصر الحق على شر وحوش الزندقه فأصبحت لحاهم العفنة تحت أحذية الشعب و أبنائه الكورد النشامى الكرماء ذرية إبراهيم و صلاح الدين المباركين و سحقت أدمغتهم القرديه المدوده المتحلله والقذره إلى الأبد وبترت أطرافهم..

سوف تكون كوردستان عشماوي نهايتكم المزريه ولسوف يرموكم أبطالها إلى أعمق و ألعن درك في الجحيم المستعر خالدين فيها مع المنافقين وأولياء الشيطان والظلام بإذن الواحد الأحد القهار.. 


Top of Form

Bottom of Form

Top of Form

نهيب بكل أحرار العالم أن يتحملوا مسؤولياتهم التاريخية في تقديم الدعم والإسناد لوحداتنا

بيان صادر عن هيئة الدفاع والحماية الذاتية في مقاطعة الجزيرة

الى الرأي العام

ثلاثة سنوات ونيف مرت وسوريا لا تزال تحترق في اتون عنف يتجاوز المنطق والمعقول وسط صراعات متعددة الاتجاهات والامتدادات والمنابع والتوجهات, وسط ضغط هائل من حالة انعدام الحل المتمادية باضطراد نحو فوضى شاملة ستخلقها فشل الدولة وانهيارها .

ووحداتنا بوصفها القوة العسكرية التي نشأت استجابة لمبدأ الدفاع المشروع عن الشعب, كإحدى متطلبات مشروع ديمقراطي حقيقي يستوعب كل المكونات ويدافع عن القيم الاساسية للحياة, تمكنت منذ البداية من انتهاج خط واضح يتمثل جوهريا في حماية كل مكونات المجتمع السوري ودفع التأزم نحو الانفراج دون الدخول تحت تأثيرات العنف والعنف المضاد, لانقاذ أكثر ما يمكن انقاذه.

الخط الثالث لوحداتنا كانت وما تزال ملتزمة بمبدأ الدفاع المشروع وحماية العيش المشترك في اطار سوريا ديمقراطية, فرضتها كقوة بديلة تخدم الحل الديمقراطي وسط غياب آفاق الحل, وجعلتها هدفا لكل القوى الغارقة في الصراع الدموي الاعمى والرافضة للآخر, سواء أكان النظام أو القوى الظلامية التكفيرية بدءا من القاعدة والنصرة وحتى داعش  وشبيهاتها.

وباتت وحداتنا القوة العسكرية الأهم المدافعة عن الديمقراطية والتعايش السلمي, وخاضت معارك قوية ضد القوى الارهابية ولا تزال, ونجحت في ردعها ودحرها اعتمادا على قوى الشعب الذاتية وسط نقص هائل في الامكانات خلق حالة من غياب توازن القوى العسكرية, مما زادنا إصراراً بالتمسك بارادتنا الحرة لصنع الفارق الذي يحقق النصر.

الساحة السورية الآن باتت تضم ثلاث قوى عسكرية على الأرض, هي النظام والقوى التكفيرية الظلامية الاسلامية الراديكالية الممثلة بداعش والنصرة ومن لف لفيفهما, بالاضافة إلى وحدات حماية الشعب الممثلة الحقيقية لامال شعبنا في مستقبل ديمقراطي حر موحد.

امتداد داعش في العراق وحصوله على الاسلحة والامكانات المادية واستمرار تدفق المقاتلين لها من كل انحاء العالم, حولها لقوة تهدد السلام في كل الشرق الاوسط والعالم وبذلك وضعت القوى الديمقراطية في المنطقة والعالم أمام محك وامتحان حقيقي, يفرض التصدي له دون ابطاء وبشكل منسق على كافة المستويات.

لكننا نقولها بكل أسف, لقد ترك العالم وحدات حماية الشعب وحيدة في صراعها المرير مع هذه القوى السوداء طيلة عام كامل من الصدامات المسلحة العنيفة, التي امتدت جبهاتها مئات الكيلومترات قدمت خلالها مئات الضحايا, خدمة للتوجهات الديمقراطية الحقيقية للشعب بكل مكوناته ودفاعا عن الحرية.

رغم ان وحدات حماية الشعب تقاتل داعش وتتصدى لها على عشرات الجبهات, ووسط غياب كامل للتوازن التقني بالاسلحة والذخائر والمعدات وما شابه بين الطرفين, اكدنا للعالم ولشعبنا اننا قادرون على تحقيق النصر في كل نزال مع الارهابيين حتى منحنا الثقة لشعبنا الذي التف حول وحداته, اننا نعتمد على عدالة قضيتنا وارادة مقاتلينا وبطولة قادتنا العسكريين ورصيدهم النضالي لتحقيق الانتصارات.

من هنا نحن في هيئة الدفاع والحماية الذاتية وكون وحداتنا القوة الحقيقية الفعلية المدافعة عن القيم الديمقراطية الاساسية في المنطقة، نهيب بكل احرار العالم وقواه الديمقراطية دول ومنظمات بمن فيها الأمم المتحدة والاتحاد الاوربي والدول الدائمة العضوية في مجلس الامن, أن يتحملوا مسؤولياتهم التاريخية في تقديم الدعم والاسناد على كل المستويات لوحداتنا لتمكينها أكثر من الاستمرار في الصراع الدائر في المنطقة ضد الارهاب العالمي بكل اشكاله, دفاعا عن الحرية والانسانية.

كما نناشد المنظمات الانسانية الدولية والاقليمية بتقديم يد العون لابناء شعبنا المعاني الذي يدفع ثمن هذا الصراع بتضحياته, ونعتبر كل ذلك جزءا من أداء العالم لواجبه في الصراع بين القوى الديمقراطية وقوى القهر والظلام والاستبداد.

هيئة الدفاع والحماية الذاتية في مقاطعة الجزيرة

قامشلو في 11-8 -2014

http://d-parastin.com/ar/index.php/2014-05-25-17-58-10/109-2014-08-11-11-13-55

متابعة: نشرت وسائل الاعلام عن مسؤولين في الاتحاد الوطني أن حزب البارزاني أحتكر جميع الأسلحة التي أرسلتها الدول و على رأسهم أمريكا الى مطار أربيل. و حسب تلك الاخبار فأن هذه الأسلحة الثقيلة و المتوسطة و العتاد نقل الى مخازن حزب البارزاني و تم توزيع بعضها على قوات الحزب.

بعض مسؤولي الاتحاد الوطني صرحوا بأنهم و منذ أقدام داعش الى المنطقة يحاربون داعش و لكنهم حرموا من المساعدات العسكرية الامريكية

يذكر أن حزب الطالباني و العمال الكوردستاني يشاركون في الحرب ضد داعش و بكشل رسمي.

المصدر: http://www.lvinpress.com/dreja.aspx?=hewal&jmare=8686&Jor=1

بغداد-((اليوم الثامن))

اكد ائتلاف دولة القانون ان الحديث عن سحب الثقة عن رئيس الجمهورية فؤاد معصوم هو مجرد تهديد .

وقال عضو الائتلاف احمد الشيخ في تصريح لوكالة ((اليوم الثامن)) انه لا يوجد جديد حول موضوع ترشيح رئيس الوزراء لاننا ننتظر تكليف رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي لان ائتلاف دولة القانون من الناحية الدستورية هو الكتلة الاكبر لذلك هو من يكلف بتشكيل الحكومة.

واضاف الشيخ ان بعض نواب الائتلاف تحدثوا عن سحب الثقة عن رئيس الجمهورية اذا لم يتم تكليف المالكي وان هذا الكلام هو مجرد تهديد وهدفه الضغط على معصوم.

ت/أ- ن /4

م/م – م

صوت كوردستان: تطرق بعض المراقبين الى أقدام أمريكا بقصف داعش بالطائرات عندما غيرت أتجاه تقدمها الى أربيل و إقليم كوردستان بدلا من التوجة الى بغداد، و حسب هؤلاء المراقبين فأن هجمات أمريكا على داعش في مناطق أربيل و الموصل تأتي لثني داعش من قرارها بالتوجة الى أربيل و أقليم كوردستان و أجبارها على الاستمرار في الضغط على بغداد بدلا من أربيل.

يأتي هذا الموقف الأمريكي بعد أشتداد الخلافات بين القوى العراقية حول تولي رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لولاية ثالثة، الامر الذي أجبرت أمريكا على كشف سياستها في العراق بشكل أوضح.

أمريكا و بلسان أوباما اشترطت على العراقيين حكومة توافق عراقية كي تقدم الدعم الى بغداد و بقصفها لداعش في الشمال أكدت أنها تقف الى جانب العرب السنة و القيادة الكوردية في سعيهم لابعاد المالكي عن السلطة.

لا يُعرف الى الان أن كان المالكي سيرضخ للضغط الأمريكي السني أم أنه سيصر على الاستمرار في السلطة.

حسب مراقبين كورد فأن بقاء المالكي هو لصالح أستقلال كوردستان و سيدفع العرب السنة الى الاستقلال عن بغداد أيضا. تنحي المالكي عن الحكومية سيؤدي الى أنشاء حكومة وحدة عراقية و ربط أقليم كوردستان بالعراق بشكل قوى و سينجم عنه رفض أمريكي لاي خطوة كوردية للاستقلال. بينما بقاء المالكي سيجعل أمريكا لا تقف ضد أستقلال كوردستان.

أعلنت القيادة العامة لوحدات حماية الشعب، عن إستشهاد 7 من مقاتليها لدى استهداف سيارتهم من قبل المجموعات الإرهابية في مدينة الحسكة، فيما أصيب 5 مدنيين بجراح لدى سقوط عدة قذائف هاون على حيين كورديين في المدينة.
وقالت الوحدات الكوردية، في بيان لوسائل الإعلام، تلقى PUKmedia، نسخة منه، اليوم الإثنين 2014/8/11، أن "سبعة من مقاتليها استشهدوا يوم أمس الأحد أثناء توجه إحدى دورياتنا إلى مهمتها على أطراف مدينة الحسكة وأخطأت طريقها ودخلت إلى داخل حي الغويران وتم استهدافها بشكلٍ غادر من قِبل المجموعات الإرهابية المرتزقة التي أطلقت النار على الدورية مما أدى إلى استشهاد سبعة من مقاتلينا وفقدان الاتصال مع ثلاث آخرين منهم".
وأكدت الوحدات في بيانها، أن "فاعلي هذه الجريمة لن يفلتوا من عِقابنا وسنحاسبهم على هذه الجريمة التي أرتكبوها، فهذه الجريمة النكراء تسعى إلى خلق الاقتتال الكوردي- العربي"، داعية وجهاء ومسؤولي الحي من المكون العربي إلى إخراج هذه المجموعات الإرهابية من بينهم وعدم السماح لهم بالتمركز والانتشار، فهذه المجموعات الإرهابية المسلحة لا محل لها بيننا ولا يجب أن يكون لها محل، ويجب ان يتبرء الوجهاء من المكون العربي منهم ويخرجوهم درءاً للفتن".
في سياق آخر، أفادت مصادر من داخل مدينة الحسكة لـ PUKmedia، أن "عدة قذائف هاون لم يعرف مصدرها سقطت على منازل المدنيين في حيي المفتي وتل حجر الذي تقطنهما غالبية كوردية وأسفرت عن إصابة 5 اشخاص على الأقل بجراح بينهم أطفال و إلحاق خسائر مادية بالممتلكات".
من جانب آخر، أفادت مصادر مطلعة عن ووقوع اشتباكات عنيفة بين وحدات حماية الشعب والمجموعات الإرهابية لتنظيم داعش جنوب غرب مدينة سري كانييه اسفرت عن مقتل عدد من عناصر التنظيم الإرهابي و تدمير آلية عسكرية لهم.


PUKmedia إبراهيم خليل / قامشلو

اعربت كندا عن شكرها لاقليم كردستان لمحاربته الارهاب نيابة عن العالم، فيما ابدت استعدادها لتوفير الدعم العسكري واللوجستي.
جاء ذلك على لسان سفير كندا لدى العراق برونو ساكوماني، خلال زيارته دائرة العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كوردستان للتعبير عن دعم بلاده لإقليم كوردستان.
وذكرت حكومة اقليم كردستان في بيان، ان السفير الكندي اشاد بقوات بيشمركة كوردستان، وقال: "نشكر إقليم كوردستان لمحاربة المتشددين من تنظيم داعش الإرهابي نيابة عن العالم".
وأثنى على المساعدات الإنسانية المقدمة إلى اللاجئين والنازحين داخليا من قبل حكومة إقليم كوردستان وشعب كوردستان، قائلا: "شكرا لكوردستان لأنها تحولت إلى مثال عظيم  للرحمة والكرم والضيافة لبقية العالم ومحل إعجابنا".
وأكد السفير الكندي على أهمية المحافظة على أمن وإستقرار إقليم كوردستان، لأنه أصبح ملاذا آمنا لمئات الآلاف من اللاجئين والمشردين داخليا، وخلال الأوقات الحرجة قام بحماية الناس إلى بر الأمان، بفضل قوات البيشمركة وحكومة إقليم كوردستان وشعبها.
وقال السفير ساكوماني بأن تنظيم داعش الإرهابي يشكل تهديدا دولياً، وبالتالي فان المجتمع الدولي يتحمل مسؤولية أخلاقية على المضي قدماً ودعم إقليم كوردستان من حيث تكثيف الدعم الإنساني والعسكري للإقليم، معرباً عن دعم كندا الكامل للضربات الجوية الأمريكية ضد مواقع داعش.
وذكر السفير الكندي أن حكومة بلاده تسمع بصوت عال وواضح نداء حكومة إقليم كوردستان، وأنها ستقدم قريبا جدا الدعم العسكري واللوجستي، فضلا عن تقديم المساعدات الإنسانية للاجئين والمشردين داخليا.
كما تحدث السفير عن سبل توفير الدعم الطبي العاجل للآلاف من الأيزيديين الذين تقطعت بهم السبل على جبل شنكال لعدة أيام وإتخذت ملجأ في محافظة دهوك.
في المقابل أعرب فلاح مصطفى مسؤول دائرة العلاقات الخارجية عن شكره وتقديره للسفير الكندي  ودعم كندا، كما جدد عزم القيادة السياسية الكوردستانية وقوات البيشمركة على مواصلة محاربة تنظيم داعش الإرهابي.

PUKmedia

بغداد/ المسلة: شهدت العاصمة بغداد، اليوم الأحد، انتشارا أمنيا مكثفا على خلفية برقية من مكتب القائد العام للقوات المسلحة، وفيما تم تعزيز نقاط التفتيش، كانت العاصمة خالية من المواطنين وخاصة قرب المراكز التجارية رغم تحسن درجات الطقس.

وأفاد مصدر أمني في وزارة الداخلية في حديث لـ"المسلة"، إن "العاصمة بغداد شهدت انتشارا أمنيا مكثفا وتعزيزا لنقاط التفتيش بالقوات الأمنية على خلفية ورود برقية من مكتب القائد العام للقوات المسلحة".

وأضاف المصدر الذي أشترط عدم الكشف عن أسمه، أن "حالة الإنذار التي تم تعميمها بحسب البرقية للأجهزة الأمنية كانت بدرجة عالية تصل إلى 100%"، لافتا إلى أنه "تم إغلاق بوابات الدخول إلى المنطقة الخضراء".

إلى ذلك، وفي جولة لـ"المسلة" في جانبي الكرخ والرصافة من العاصمة بغداد فقد شهدت الشوارع العامة زحاما شديدا، لاسيما قرب نقاط التفتيش التي ركزت الأجهزة الأمنية فيها على توجيه الأسئلة لأصحاب المركبات عن مكان توجههم والمكان الذي قدموا منه، فضلا عن طلب الأوراق الثبوتية للعجلات، وشوهد أيضا إعدادا كبيرة من قوات الجيش والشرطة وهي تتواجد قرب نقاط التفتيش إلى جانب مفارز المرور، كما شوهد أيضا اتخاذ الأجهزة الأمنية وضع الاستعداد.

ورصدت "المسلة" كذلك في جولتها خلو أغلب مناطق العاصمة بغداد من المواطنين وخاصة قرب المحال التجارية رغم تحسن حالة الطقس بانخفاض الحرارة مقارنة بالأيام الماضية.

يذكر أن العاصمة بغداد تشهد بين فترة وأخرى أعمال عنف متمثلة بالاغتيالات بكواتم الصوت والتفجيرات بالمفخخات والعبوات الناسفة، في حين تسعى الأجهزة الأمنية لفرض سيطرتها على العاصمة.

متابعة: نشر موقع رووداو القريب من حزب البارزاني و في خبر تفوح منه رائحة القلق لدى حزب البارزاني، أن قواة حماية الشعب تقوم بتسليح الشباب الايزديين في منطقة سنجار و ترسلهم الى جبهات القتال من أجل المشاركة في تحرير المدن و القرى الايزدية و من ثم أدارة مناطقهم بعيدا عن السلطات الحزبية و الاستقلال الإداري بمنطقتهم.

و نقل الخبر عن "محللين" قولهم أن حزب العمال الكوردستاني يعمل على التأثير على سمعة حزب البارزاني في منطقة سنجار و لدى الايزديين.

من ناحية أخرى فقط ألتقى البارزاني ببعض الشخصيات الايزدية الذين كانوا في جبل سنجار و طلب منهم الرجوع الى منطقة سنجار و جميع الشباب الايزديين في عملية منافسة واضحة من أجل التقليل من نفوذ و شعبة قوات حماية الشعب في منطقة سنجار التي أثبتت للايزديين أنهم القوة الحقيقية التي تدافع عنهم و لا تتركهم صيدا ثمينا للدواعش.

يذكر أن ألاعلام الحزبي و قناة رووداو يحاولون أسكات الاخرين عن طريق الدعوة الى الوحدة الوطنية و لكنهم ينشرون مثل هذه الاخبار التي تدخل ضمن المنافسة الحزبية الضيقة و لا تخدم التعاون الحاصل بين القوى الكوردستانية ضد داعش.

http://rudaw.net/sorani/kurdistan/110820142

تشهد العاصمة العراقية، بغداد، انتشارا أمنيا ملحوظا لقوات الجيش ومدرعات عسكرية على ضوء تفاقم الأزمة السياسية بشأن من يقود حكومة البلاد التي يواصل مقاتلو "تنظيم الدولة الإسلامية" "داعش  " سابقا تقدمهم نحو مدن بعد سيطرتهم على أخرى في هجوم مباغت بيونيو/حزيران الفائت، في تحرك اعتبره محللون إما خطوة احترازية استعدادا للتصدي لـداعش أو انقلاب عسكري.

وأوضحت مصادر أمنية عراقية لـ CNN عن نشر دبابات  في عدد من أحياء وسط بغداد، والمنطقة الخضراء المنيعة التعزيزات، التي تضم مقار حكومية وبعثات دبلوماسية، في تحرك تزامن مع مؤشرات عن رفض رئيس الوزراء، نوري المالكي، الرضوخ للضغوط الرامية إلى تخليه عن محاولته لرئاسة الحكومة لفترة ثالثة.

واتهم المالكي، في كلمة متلفزة الاحد، الرئيس، فؤاد معصوم بـ"مخالفة الدستور بعدم تكليف مرشح الكتلة البرلمانية الأكبر مضيفا: "سأقدم شكوى رسمية الى المحكمة الاتحادية ضد رئيس الجمهورية لارتكابه مخالفة دستورية صريحة من اجل حسابات سياسية وتغليبه مصالح فئوية على حساب المصالح العليا للشعب العراقي"، داعياً رئيس مجلس النواب الى "ضرورة قيام السلطة التشريعية بواجباتها الدستورية في مساءلة رئيس الجمهورية على خرقه الصريح للدستور ."

وتابع: الخرق المتعمد للدستور من جانب السيد رئيس الجمهورية ستكون له تداعيات خطيرة على وحدة وسيادة واستقلال العراق ودخول العملية السياسية في نفق مظلم ، كما ان انتهاكه للدستور يعني بكل بساطة ان لا حرمة ولا الزام للدستور في البلاد بعد اليوم."

ويقول ائتلاف دولة القانون، بزعامة المالكي،  إنه الكتلة الأكبر داخل البرلمان، لكن التحالف الوطني الذي ينضوي الائتلاف فيه يقول إنه هو الكتلة الأكبر، وساهم هذا الخلاف في تأخر تقديم مرشح لرئاسة الوزراء."

وبالعودة إلى الانتشار الأمني المكثف بالعاصمة العراقية، الذي لم تتضح أسبابه بعد، اعتبره المحلل العسكري بالشبكة، العميد المتقاعد ريك فرانكونا: كنذر شؤوم عن رفض رئيس الوزراء العراقي تسليم السلطة."

وأضاف: "والآن حرك ليس فقط القوات الامنية الموالية له، بل وحدات من الجيش في الشوارع، اغلقت بعض الجسور.. تبدو كمحاولة لإغلاق المدينة كنوع من المواجهة مع الرئيس.. لذلك لا تبدو مؤشرات جيدة."

ومن جانبه رأي الجنرال المتقاعد، جيمس ويليامز، التعزيزات العسكرية كرد على تقدم مليشيات "داعش" في البلاد، وتابع: "قد يكون استعراضا للقوة.. إذا تحدثنا عن حماية المقار الحكومية ربما هناك اعتقاد  بأن قوات "داعش" أقرب بكثير من التصورات.. الأمر برمته يعتمد على ما يحدث خلف الكواليس ببغداد حاليا، لكنه مؤشر قلق بالغ.. أو قد يكون مؤشرا آخرا مقلق  وهو تحضير لانقلاب." .


وكالة انباء حمورابي

الغد برس/ بغداد: اكد النائب عن المكون الشبكي سالم جمعة، الاثنين، إن القرى الشبكية ستُحرر من تنظيم داعش الإرهابي بالتعاون مع البيشمركة وطيران القوة الجوية في وزارة الدفاع المركزية.

وقال جمعة لـ"الغد برس"، إن "الساعات المقبلة سيتم خلالها تحرير القرى الشبكية من تنظيم داعش الإرهابي من قبل قوات البيشمركة وقوات وزارة الدفاع الاتحادية"، مبيناً انه "تم تحرير قرية خور سيبات و ناحية بعشيقة".

وأضاف أن "قوات البيشمركة قتلت ما يقارب 70 داعشيا بينهم عرب الجنسية"، موضحا "إننا متفائلون بوجود البيشمركة ودعمهم من قبل قوات الدفاع الجوي المركزية".

ولفت جمعة إلى أن "هناك من خان ضميره وخان العراق من الشبك وقام بالتعاون مع الدواعش، لكن هؤلاء الخونة لم ولن يفلتوا من دون عقاب و سنحاسب جميع من تعاون مع الدواعش قانونيا وعشائريا".

وكان تنظيم داعش الارهابي تمكن بسبب تواطؤ عناصر في قوات الجيش والشرطة وبمساعدة مجموعة من الاهالي من السيطرة على مدينة الموصل في الـ10 من حزيران الحالي، في حين بدات الاجهزة الامنية وبمساندة المواطنين وطيران الجيش من تضييق الخناق على الارهابيين ومحاصرتهم في الموصل اثر محاولتهم التمدد الى مدن اخرى الامر الذى ادى الى تكبيدهم العشرات من القتلى بعضهم يجمل جنسيات عربية واجنبية جاءوا من مناطق مختلفة الى نينوى، في حين تدفقت الى مراكز التطوع والذهاب نحو سامراء مئات الالاف من الشباب حال اطلاق المرجعية الدينية في النجف الاشرف دعوة الجهاد لقتال داعش الارهابي.

من المتابع الى جحوش الأموال و المناصب التابعين للمهزومين (اشبتال) أمام حفنة من الارهابيين: أن الذين جمعوا البعثيين في أربيل و وافقوا على أحتلال داعش للموصل و على رأسها قيادتكم هم عملاء للبعثيين و حلفاء لهم و الذين وافقوا على مجيئ داعش الى الموصل و العراق و قالوا بأنهم في حالة سلم معهم هم حلفاء داعش و حلفاء الإرهاب.

من الذي صرح أن الدولة الإسلامية هي جارتنا الان و ليست بغداد و الان تستنجدون ببغداد كي تبعث الطائرات و تزودكم بالأسلحة كي تكفوا عن الهرب أمام داعش؟؟؟ من هو؟؟؟ أنكم فعلا لا تخجلون. ملأتم أربيل بالبعثيين و يقال حتى عزة الدوري يتواجد الان لا في أربيل بل في أحدى قصور صلاح الدين و تتمهون الاخرين بالبعثية.

من الذي صرح مدافعا عن رئيسكم؟؟؟ ألم يكن البعثي الهاشمي و البعثي النجيفي و رؤساء عشائر البعث ؟؟ من الذي نهزم و دون قتال أمام حفنة من الداعشيين و هربوا اسرع من المدنيين ووصلوا الى دهوك في حين لم يستطيع الأهالي الوصول الى منطقة أمنه؟؟ ألم يكن هؤلاء صناديدكم؟؟؟

أنكم فعلا لا تخجون.

من الذي ترك الايزديين يلقون مصيرهم الأسود؟؟ اليسوا بيشمركتكم المتواجدين في سنجار؟؟؟ أنكم فعلا لا تخجلون.

من الذي أنهزم في تلكيف و بعشيقة و سد الموصل و دون قتال؟؟ و حصل هذا بعد سنجار.. الم يكون بيشمركة رئيسكم؟؟؟

أنكم فعلا لا تخجلون

من الذي أنهزم كالغزلان في مخمور و قام بتسليم المناطق التي حررها بيشمركة حزب الطالباني الى داعش؟؟ اليسوا بيشمركة حزبكم القائد؟؟

عن ماذا تتحدثون؟؟؟ أنكم فعلا لا تخجلون. قتلتم 2000 كوردي أيزدي بيد حليفكم داعش و تتحدثون عن الكوردايتي؟ أنكم فعلا لا تخجلون.

الخجل ليس سمة البعث و ليست سمة داعش و هي ليست سمتكم أيضا لانكم الثلاثة من طينة واحدة و هي قتل القتيل و المشي في جنازتة . أنكم الذين تبعيون الوطن و تبيعون المواطن و تبيعون حتى أنفسكم في سبيل المال و المناصب.

أي شخص اخر كان في مكانكم لكان قد ترك السلطة و ذهب دون رجعة لانكم خلقتم حلبجة أخرى لشعبهم و بيد داعش و أنهزمتم مسافة 300 كم في ساعتين فقط... اليس هذا رقما قياسيا في الهرب أمام حلفائكم؟؟؟ أنكم تكذبون فداعش لا تقتلكم و البعثيون أيضا لا يقتلونكم و كنتم تأكلون من نفس الصحن مع داعش في الكثير من الأماكن في منطقة الموصل و الذي حصل هي مؤامرة في سبيل المال و جلب الأسلحة و اقدام أمريكا و تركيا الى العراق مرة أخرى و الرجوع الى أحضان المالكي البغدادية. أنكم حفنة من العملاء كما أن داعش حفة من الإرهابيين المدفوعي الثمن و البعثيون منذ القدم حلفائكم و عمالة 1996 للبعثيين واضحة للجميع و عمالة 1998 لتركيا هي الأخرى لا ينساها أي كوردي غيور.

أنكم فعلا لا تخجلون بصداقتكم للبعثيين و عمالتكم لداعش، لانكم و البعث و داعش من طينة واحدة. أنكم جرذان أمام داعش و ابطال فقط على بني جلدتكم و قتلكم للكورد و لكنكم جبناء أمام محتلي كوردستان. هل نسيتم كم من الكورد قتلتم في حروبكم مع الكورد و لكنكم لم تقاتلوا يوما أمام العدو بشكل مشرف.

هل نسيتم أنفال 1988 حيث أنهزمتم في منطقة دهوك و لم تطلقوا طلقة واحدة على جيش البعث؟؟؟ أنكم فعلا لا تخجلون.

أصدقاء و عملاء للبعث و تدعون أنكم أعدائهم.... حلفاء لداعش و تهربون أمامهم.... كنتم تفتخرون بمجيئ داعش و تهددون بغداد بها و في الوقت الذي يأتيكم داعش تستنجدون بالمالكي و العراق.. أنكم فعلا لا تخجلون.

 

خلال ايام قليلة استطاعت داعش الانتصار على قوات وفرق الجيش العراقي المرابطة في الموصل والمنتشرة في ديالى والرمادي وصلاح الدين .

بعد ان سيطرت على محافظة الموصل وتمكنت من ارهاب الناس توجهت نحو سنجار واستابحت اهلها وشردت سكانها ، ومن ثم توجهت نحو اربيل فاسقطت العديد من القرى والاقضية في سهل نينوى بسرعة غريبة ، مسجلة انتصارا على كتائب البيشمركة ، حتى اعلن الرئيس الامريكي اوباما انه امر سلاح الجو الامريكي بقصف داعش وايقاف زحفهم على اربيل .

ومن الحجج التي ساقها المسؤولون في المركز ان قادة الفرق والالوية خانوا الامانة وتركوا الجيش دون قيادة ففر الجنود واستولت داعش على الذخيرة والعتاد والاليات العسكرية . والسؤال هو من اتى بهؤلاء القادة الى تلك المراكز الكبيرة مثل قادة فرق وقادة الوية ، واين يوجد مثل هذا العدد من الخونة ، في اية دولة واي جيش ؟!

واذا تركنا القوات الحكومية وعلة خيانة قادة الجيش ، فلماذا استطاعت عصابات داعش الانتصار على كتائب البيشمركة المرابضة في سنجار وسهل نينوى ؟ واذا كانت اسلحة البيشمركة غير كافية للدفاع عن مناطق كردستان رغم ميزانية الاقليم فكيف استطاعت داعش الحصول على اسلحة تفوق اسلحة وتجهيزات البيشمركة ، ومن هو الممول لها ومن اين يأتيها هذا السلاح النوعي ، علما ان مصادر السلاح النوعي معروفة في العالم ، فاما ان يكون لديك سلاح من روسيا وحلفائها مثل الصين والهند ، او من امريكا وحلفائها مثل اوربا و كوريا الجنوبية ؟ فمن اين اتى سلاح داعش ومن الممول ؟!

المطلوب من الحكومة العراقية ومن حكومة اقليم كوردستان تنوير الشعب بما يواجهه من مؤامرات وما يخطط له لاخضاع العراق وتمزيقه كي يكون الجميع على علم بمصيرهم والدفاع عن انفسهم ، لا ان يكونوا لقمة سائغة لعصابات الاجرام الداعشية .

وبينما يغرق العراق في لجة داعش و تمد له امريكا حبال النجاة بطائراتها القاصفة ، تعيش الطبقة السياسية العراقية صراعا مريرا على منصب رئاسة الوزراء . فلا يؤلمهم ما يمر به العراق من خوف ورعب ودمار ، وانما يؤلمهم ان يخسر قوم منصبا يدر السمن والعسل على اهله وهم في غيبوبة عن الواقع والمصير الذي ينتظرهم ، مثلهم مثل الخليفة العباسي الذي احاط المغول بعاصمته بـغداد فيما حرص هو على دفن خزائنه واخفائها بدلا من شراء السلاح وتوزيعه على الجند ، فاستسلم اخيرا وسلم مفاتيح بغداد وهو صاغر.

ياقوم يامن تعيشون في غفلة وسكرة خمور الواحة الخضراء ، انتبهوا واتركوا الصراع الذي تلهون انفسكم به وانهضوا لحشد قواكم الخائرة عسى ان تتمكنوا من درء شرور العصابات الهمجية التي تفتك بالبلاد .. فان لم تستطيعوا اليوم حسم مسألة رئاسة الوزراة سوف تفقدون الخيط والعصفور غدا .

تقرير امين عثمان

اجتمعت الجماهير الكوردية اليوم الاحد 10 8 2014 في ساحة مركز الفن والثقافة في فانكوفر داون تاون . من الساعة الرابعة وحتى الساعة الثامنة. مع الاعلام الكوردية واللباس الكوردي ولافتات كتبوا عليها:

الموت لداعش.

كلنا ايزيديين

ندين مجازر شنكال وكوباني

لالسبي النساء لالقتل الاطفال

لا لارهاب داعش

عاش استقلال وكوردستان

عاش بيشمركة وكريلا ووحدات حماية الشعب

.. حيث دقيقة صمت على ارواح شهداء شنكال وكوردستان ثم النشيد القومي الكوردي هي رقيب .

ثم كلمة الانسة ترخان باللغة الانكليزية تضمن التنديد والاستنكار لمجازر داعش في شنكال وايضا حول الوحدة الكوردية وتضامن مع البيشمركة والكريلا كتف بكتف ضد هجمات داعش الارهابي .

ثم كلمة الاستاذ انور باسم الجالية الكوردية ادان ايضا مجازر شنكال وكوباني وركز على وحدة الصف الكوردي .
ثم اشعار كوردية من قبل عدد من الشعراء الكورد باللغات الكوردية والانكليزية والعربية وتخللها شعارات كلنا ايزيديون الموت لداعش عاش كورد وكوردستان عاش البيشمركة وكريلا .
وايضا خيمة التواقيع لتسليمها الى البرلمان الكندي وادانة واستنكار غزو داعش لكوردستان والمجازر الذي قامت بها وايضا جمع تبرعات لاطفال شنكال .

.ثم اغاني ثورية و حماسية وحزينة من قبل الفنانين الكورد محمد حسين وعادل جان وناديا ثم تحولت الاعتصام الى مظاهرة وتجولت حول مبنى الفن والثقافة وسط صيحات الجماهير الكوردية ورفع الاعلام واللافتات وثم الختام ايضا بالنشيد القومي الكوردي


كما كان متوقعا فقد انقلب السيد نوري المالكي على حلفائه في الائتلاف الشيعي ووصفهم بالسياسيين الدواعش في خطابة في الدقائق الاولى بعد منتصف ليلة 10 آب.
وحاصرت قواته وميليشياته المنطقة الخضراء ومقر رئاسة الجمهورية وامتلأت بغداد بقواته العسكرية.
وبهذا يكون قد دق آخر ممسار في نعش الديموقراطية بعدما كانت متوفية سريرياً.
يبدو ان الساعات القادمة حبلى بالاحداث فالميليشيات تجوب الشوارع والدواعش يسيطرون على ثلث العراق بينما يموت الايزيدون والمسيحيون عطشا وجوعا في الوديان والجبال ويهيم المهجرون من مدنهم في البراري والقفار.
لقد صدق المالكي بقوله "ما ننطيها"

خلي يسمع شيعيها وسنّيها
ن
گلب عاليها لواطيها... وما ننطيها
منهو اليستاهل ياخذها
وشلون احنا نفرّط بيها
خل داعش تدخل للموصل
وخل تاخذ تكريت وعانة
والفلوجة خل تفنيها
وخل ينفعهم اهل ديالى ثلثين الطگ اللي بيها *1
خل مسعود يشوف بعينه
شراح يصير بكردستان
لو هدينا الجيش أعليها
احنا اللي اسسنا الدولة
وبس احنا اللي نلعب بيها

*1
اشارة الى الاهزوجة الشائعة: ثلثين الطگ لاهل ديالى




مقاضاة نوري المالكي وأثيل النجيفي وبقية المسؤولين المتورطين في حكومة المركز وكل مسؤولي سنجار من حكومة الإقليم أمام محكمة الجنايات الدولية في لاهاي بتورطهم في جرائم الإبادة الجماعية التي طالت الأيزيديين والمسيحيين في نينوى .

مقاضاة نوري المالكي وأثيل النجيفي وكل المسؤولين الذين انسحبوا من الموصل وسنجار وخانوا واجبهم الوظيفي والإنساني في توفير الأمن والاستقرار للناس الأبرياء العزل فتسببوا في إحداث الذعر بين العامة ونزوحهم وتشردهم ، وأفسحوا الطريق لمسوخ داعش للفتك بالناس وذبحهم وسبي أعراضهم وقطع رؤوسهم . ونحن هنا نطلب من الشخصيات السياسية والإنسانية وأعضاء البرلمان في حكومتي المركز والإقليم للوقوف معنا من أجل تقديم أسماء المقصرين لضمها إلى ملف القضية بإعتبارها قضية إبادة جماعية لأحد أقدم مكونات الشعب العراقي التي يتوجب الحفاظ عليها والدفاع عنها .

إننا ننادي كل العراقيين الشرفاء للوقوف معنا في مقاضاة المسؤولين المتخاذلين الذين عاثوا في العراق شرًا وفسادًا وتسببوا في إقامة مجازر جماعية للأقليات الدينية من الأيزيديين والمسيحيين والشبك والأقلية الشيعية في محافظة نينوى .

قد بدأنا بجمع الأدلة والحقائق اللازمة لتثبيت التهم التي ستوجه إلى المسؤولين المقصرين حين البت برفع القضية عليهم في محكمة الجنايات الدولية .
ويشمل المتورطون في هذه الجرائم نوري المالكي وأثيل النجيفي وكل المسؤولين الذين خذلوا واجبهم الوظيفي في الموصل وسنجار حتى سقطتا بيد مجرمي داعش ، ونحن بحاجة إلى المزيد من الأدلة الدامغة غير المحرفة من أجل محاكمة هؤلاء المسؤولين وعليه فإننا نهيب بكل الشرفاء للوقوف معنا في قضيتنا الإنسانية هذه .


وضع أهلنا في سنجار مأساوي وموقفهم خطير جدًا وعلينا أن نتحرك لإغاثتهم ونسعى من أجل محاسبة كل من تسبب في تشتتهم وتشردهم .
ما ذنب الأيزيديين والمسيحيين ليتعرضوا لإبادة جماعية وهم الذين نشروا في العراق المحبة والسلام منذ كانوا ؟
علينا أن نسجل موقفًا تاريخيًا لكي لا يفلت المتخاذلون ولا تضيع حقوق الأبرياء .
ولان التاريخ لن يرحم تاخذلنا تجاه أهلنا وأبناء جلدتنا ولان الواقع اكبر من ان تستوعبه عقول البشر وإدراكهم فإن علينا أن ننتفض ونتحرك في الاتجاه الصحيح كيلا تمر هذه الإبادة الجماعية مرور الكرام ولا تضيع حقوقنا على الدوام  فعلى الرغم من أننا نعيش في أعتاب ألفيه الحضارة والتقدم والازدهار ورقي الانسان بكنيته الانسانية فقد هام شعبنا الايزيدي في شعاب الجبال ودفن حياً وبيعت نساءنا في سوق الرقيق واغتصبن أمام أبصار العالم ومسامعه دون أن يتحرك لإنقاذنا أحد . وعليه فإننا نهيب بكم أيها الأحبة أن تقفوا معنا لمقاضاة كل الممسؤولين المقصرين ونحن نعدكم أن لا نتساهل في قضيتنا حتى ينال جميع المقصرين جزاءه المستحق .

الرجاء التواصل معنا عبر الفيس بوك ، والإيميل وإرسال الأسماء والتواقيع لضمها إلى ملف القضية التي سيتم توكيلها إلى مجموعة من المحامين المختصين بالدفاع عن أسر الضحايا في الجرائم الدولية علمًا أننا قمنا بتشكيل لجان لجمع الأدلة والحقائق والتواقيع ونحن نرحب بكل المتطوعين للمساعدة في هذه القضية .

موقعنا الرسمي على الفيس بوك :
مقاضاة المتورطين في إبادة الايزيدية
رابط الصفحة :



رائد شيخ فرمان
الإثنين, 11 آب/أغسطس 2014 09:46

الإرهاب والإسلام - نوزاد الكوردي




بعد كل هذه الأحداث التي مر بها ويمر العالم من قتل وتفجير وإرهاب وما الى ذلك. يمر سؤال في بالي الا وهو كيف وبعد كل هذا لم نستطيع او لم نتفق على ما هية الأسباب وعلاج تلك الأسباب التي هي وراء ما نراه ونمر به من مأسي؟

وبعد القليل من التفكير وجدت نفسي في واحة عرفناها وتربينا عليها وكبرنا في ظلها وتقاسمنا معها كل صغيرة وكبيرة في حياتنا، حتى أصبحنا أدوات وآلات لها. الاسلام نعم الاسلام، لا تتعجب. فنحن نأكل ونشرب ونجلس وننام ونصادق ونتزوج ونُولِدُ ونربي ونقراء ونحب ونعادي ونساعد ونحارب ونقتل ووو... وكل هذا بأسم هذا الدين وحسب ما تعلمناه وفهمناه من وعاظه. ولا نحتاج اليوم ان نعطي أمثلة على ما ذهبنا اليه، فهناك ملايين الأمثلة الحية على شبكات الإنترنيت والقنوات الإعلامية، حيث كلمة الله اكبر وباسم الله والحمد الله قبل وبعد كل فعل من افعالنا سواء الخَّيرَةِ منها او المشُينة، سواء في فرح او في حزن، سواء في ولادة او موت، سواء في مساعدة احدهم او ذبح احدهم كالنعجة... فلا أظن بان هناك خلاف بيننا في هذا الكلام.

انا لا اريد هنا ان أدافع عن هذه الأفعال او ادينها بقدر ما ارغب في معالجة  المشكلة الأكبر والتي تجعلنا أسير هذا الدين واسيري أشخاص يستغلون هذا الدين ويستغلون ابنائه حيثما شاؤوا وأرادوا.

عندما ننظر للتاريخ الإنساني نراه مليئاً بكل انواع الحروب والدمار، ولكن الحروب الوحيدة التي لا يمكن إنهائها هي الحروب الدينية او بتسمية اخرى البغض والحقد الديني. فكل المشاكل والحروب قابلة للتفاوض والحل والمناقشة، ما عدا ما انتهى الى الدين، فهي وإن انتهت لبعض الوقت بشكل عملي، تكون موجودة بشكله النظري وفي تعامل الناس مع بعضهم البعض. فضلا على هذا فهي دائماً حروب تبدأ من جديد هنا اوهناك وبشكل جديد وحِدَةٍ اكبر. وهذا الكلام ينطبق بشكل او باخر على كل الأديان وبدون استثناء. ولكن هذا الحقد وإنهاء الاخر يظهر في وقت يكون هذا الدين او ذاك في موقف القوة، ولكن عند الضعف فهو دين تسامح ومحبة... فما هو الحل.

عند الاطلاع على التاريخ الاوروپي وتأريخ الديانة المسيحية؛ يظهر لنا بان المسيحين لم يقلوا دموية وتخريباوقتلا من المسلمين. ولكن ها هم اليوم قد ودعوا الحروب الدينية الى غير رجعة. ولا نجد الى قلة هنا او هناك تنادي بالحرب من اجل أغراض دينية او بسبب الوقوف بوجه أديان اخرى تريد النيل منهم، مثل ما هو الحال مع المسلمين ومحاولتهم الدائمة لأسلمة المجتمعات الاخرى الغير المسلمة؛ فيظهر بينهم أيضاً بمن ينادي بالحروب المقدسة او الصليبية او سمها ما شئت.

المهم هنا هو إن الاورپيين استطاعوا حل هذه المعضلة وبشكل بسيط رغم انهم قدموا التضحيات حتى وصلوا الى مبتغاهم. الحل السحري كان في فصل الدين عن الدولة وتطبيق مقولة أعطي لله  ما لله، وما لقيصر لقيصر؛ ولكن بمنظور جديد وفلسفة جديدة هو فلسفة عصر حقوق الانسان. فأصبح حقوق الانسان من أقدس المبادئ ولا يعلى عليها اي كتاب او فلسفة اخرى مهما كانت وأيً  كانت.  ومنذ ذاك بدأ عصر التقدم والتطور الفعلي. وأصبح التطور العلمي هو الهدف وليس رضى وعاظ ورجال الدين وإلههم. وذهب من أراد الدين الى الكنيسة وذهب اخر الى الجامعة وثالث اختار الشارع وهكذا. وأصبح إمكانية الوصول الى مجتمعات راقية وشبه مثالية سهل المنال بعدما استطاعوا التخلص من اكبر العوائق امام التقدم العلمي وحقوق الانسان والحرية المتمثل بالدين والله بمعانيه وتصوراته المختلفة.

ولا يبدو ان لدينا حل أنجع مما قام به العالم الغربي ونحن نعيش في اظلم فترات تاريخنا قديما وحاضرا، بسب هذه الثلة من القتلة والمجرمين المتشددين. وليس هم فقط من يتحملون وزر ما يفعلون. فمجتمعاتنا الشرقية وحكوماتنا ودساتيرنا ونظامنا التعليمي وتربيتنا الدينية هي التي تمهد الطريق لهؤلاء للتطرف والخروج عن المألوف وتدميرنا نحن والعالم من حولنا. حتى أصبحنا علة على مجتمعاتنا والعالم بأسره. وجعلنا الاسلام والشريعة من اخطر الفيروسات التي أصابت البشرية.

لذا فأن بإمكاننا اليوم ان نغير التأريخ وننطلق ببلداننا نحو التقدم والإنسانية باسهل الطرق وأقلها خسارة. خاصة في كوردستان الفتية. اننا الان بصدد بناء الدولة والدستور، وليس اسهل من ان نختار الطريق الصحيح منذ البداية. خاصة وان أكثرية الشعب الكوردي من المسلمين المتنورين الذين يبغضون العنف والتطرف الديني غير القلة القليلة.

فنحن اليوم لا نحتاج الى طرد العرب او اعلان الشوفينية التي حاربنا ضدها طوال تاريخنا. بل ما نحتاجه هو طرد الخوف وإعلان دستور جديد يقوم على المبادئ العالمية لحقوق الانسان وفصل الدين وشريعته عن الدولة بكل ما تحمله الكلمة من معنى. تأسيس دستور يقدس الانسان وحريته واستقلاليته وحياته، ولا يعطي الحق لأحد مهما كان النيل من تلك القيم الانسانية والتي أصبحت اليوم من بديهيات الدساتير المتقدمة.

ان فصل الدين وشريعته عن الدولة ليس انقلابا او نقصا لهذا الدين او ذاك، بل هو الدفاع بعينه عن تلك الأديان والحفاظ على ما تبقى من الإيمان في قلوب الناس؛ ان كان قد بقي منه شئ جميل. وفي الطرف الاخر هو الحفاظ على حرية المعتقد وحرية الانسان في اختيار ما يراه مناسبا لنفسه. فلا يعاقب الانسان على عدم الصلاة او الصوم، ولا يرجم او تقطع يد، ولا يضطهد اصحاب الأديان الاخرى، ولا تشرع قوانين لإرضاء بعض الملالي، ولا ولا..  وهذا سواء أكان هذا العقاب اجتماعيا او حكوميا.

فالفرصة بين أيدينا، وهذا المقال دعوة للسياسيين والپرلمانيين والأحزاب والمثقفين والإعلاميين وكافة الكورد وبكل طوائفه واقلياته، للعمل والمطالبة بدستور إنساني مدني. لا يكون فيها الشريعة المصدر الرئيسي او حتى احد مصادره. والناس أحرار بتطبيق الشريعة والفلسفة التي يرغبون فيها لأنفسهم وبيوتهم بشرط الا يخالف ذلك الدستور والقانون وحقوق الانسان وحريات الآخرين.

ان هذه الدعوة ضمانة لنا جميعا في حياة حرة كريمة سواء اكنت مسلماً، مسيحياً، يهودياً، يزيدياً، بوذياً، ملحداً، او مهما كان معتقدك. انه ضمانة للحفاظ على جمال الأديان وقدسيتها. وهو ضمان لمجتمعاتنا في عدم المشاركة في تهيئة الأرضية للإرهابيين والحفاظ على دماء شبابنا ودماء الآخرين. وضمان للأجيال القادمة في الحياة الحرة الكريمة بعيداً عن الإرهاب بكل أنواعه وأشكاله. وضمان لنا بان الأجيال القادمة سوف تبني ولن تهدم وسوف تحب ولن تكره.


نوزاد الكوردي
سياسي وماجستير في التأريخ

 

المانيا\كولونيا

في احدى زوايا المدينة الرومانسية والتاريخية (كولونيا) الالمانية وتحت ظلال كاتدرائيتها الشهيرة ونهر الراين وفنون المانيا كان للحديث نكهة مع مبدع كوردي شق دربه الفني من ازقة مدينته الصغيرة الشيخان والتي تسمى بمدينة التعايش السلمي، تلك المدينة التي نهلنا منها عشقنا للثقافة والفنون وحيث  الشاعر الكبير (مشه ختي) ينتصب شامخاً على بوابة مدينتها ومعابد الايزديين تفوح منها عطر العادات والتقاليد والطقوس والاعياد، انه الفنان المبدع (نوزاد شيخاني) المسافر دوماً يحمل وجعه الكوردي عبر عدسته وفنه في مهرجانات العالم وكان هذا الحديث:

ــ بما انك عبرت حدود الوطن فهل تمكن السيناريو الكوردي ان يعبر الحدود ايضا؟

السيناريو الكوردي بحد ذاته هو الطائر الحزين الذي أبكى العالم بواقعيته ومشاهده المليئة بالصرخات والآلام والأشجان، فكل مخرج كوردي أشتغل من اجل العالمية حاول ان يعبر الحدود برؤية إخراجية ميزته عن غيره وحددت إمكانية استمراره نحو هذه العالمية. ولأدراك هذه المفاتيح الثمينة التي تعتبر سلاح ذو حدين سرنا نحو العالمية واقتحمنا عالم السينما برؤية خاصة بنا مكنتنا من تحقيق المكاسب والإنجازات الدولية في مهرجانات سينمائية مختلفة مع تأكيد عزمنا في الاستمرار على هذا النهج.

ــ هل للمثل الكوردي فرصة ودور للخروج من عزلته وطرق ابواب العالمية؟

الوصول إلى العالمية يبقى حلما يراود العديد من الفنانين الكورد كما للفنانين الآخرين، نظرا لما سيحققه لهم من نجاح وانتشار في بلدانهم وفي العالم. من المؤكد ان ظروف الممثل الشخصية والواقع الذي يعيش فيه تتحكم بدرجة كبيرة في وصوله إلى العالمية من عدمه، يزيد عليها موهبته، حبه لعمله واحترام جمهوره. واذا كان الممثل حريصا ان يعانق العالمية يحب ان يبتعد عن الأدوار النمطية وان تساهم أعماله في نقله إلى مكانة فنية أفضل كي يذيع صيته خارج المحلية الضيقة من خلال خوض تجارب كثيرة ومشاركات جادة في ادوار مؤثرة وان يقلص المساحات الكبيرة بينه وبين السينمائيين العالميين من خلال الحضور المكثف في المهرجانات والأنشطة الدولية والاحتكاك بنجوم السينما وتثبيت وجوده كشخصية فنية قابلة لاكتشاف مواهبها وألوانها المتعددة والأمثلة هنا كثيرة لكني امام نموذج حي وهي الممثلة الإيرانية ”كولشيفت فرحاني“ المفعمة بالحيوية والأبداع التي استطاعت ان تتجاوز الحدود وبناء صناعة اسم لها وزنه في السينما العالمية. ولعل أهم مايجذب عشاق السينما لأدوار ”فرحاني“ تلك العفوية التي ميزتها ان لا تكون فقط ممثلة تقنية لهذا نجحت في مواجهة عمالقة السينما وتألقت في عدة ادوار في عدد من الافلام العالمية من مخرجين كبار مثل المخرج الأيطالي ”باولو سورينتين“ كما امتازت بحضور قوي ومؤثر في اهم المهرجانات السينمائية في العالم آخرها كان في مهرجان مراكش السينمائي ضمن لجنة التحكيم الى جانب اشهر مخرجي هوليوود وهو المخرج الأميركي المخضرم ”مارتن سكورسيزي“ الحائز على جائزة افضل مخرج في مهرجان الأوسكار عن فيلم ”المغادرون“. وقد كان لنا شرف اللقاء مع هذا المخرج العملاق والنجمة المتألقة ”كولشيفت فرحاني“ ضمن مشاركتنا الدولية في مهرجان مراكش السينمائي الأخير في المغرب.

ــ هل نقدر ان نقول بان لدينا سينما كوردية نفتخر بها؟ أم هي صناعة للمهرجانات فقط؟

السينما الكوردية كتاريخ هي سينما حاضرة لكنها تفتقر الى الصناعة بالرغم ان الإنتاج السينمائي الكوردي يتعدى الان الخمسين فيلما روائيا طويلا واكثر من الف فيلم قصير حازت العديد منها على جوائز مهمة في مهرجانات سينمائية عالمية وعربية ومحلية وان حكومة اقليم كوردستان وعن طريق مديريات السينما تنتج في كل عام حوالي عشرة أفلام سينمائية روائية طويلة. انا شخصياً اعتبر السينما الكوردية هي سينما فتية لكنها طموحة بالرغم ان اول فيلم سينمائي ناطق باللغة الكوردية يعود تاريخه الى سنة 1926 وهو يعتبر اول فيلم سينمائي كوردي وحمل عنوان (زارى) من إخراج ”حمو بك نزاريان نزاروف“ وهو من إنتاج أرمينيا. الفيلم عندما تم إنتاجه لم يكن ناطقا وهو أمر وارد لان الصوت تم دمجه مع الصورة عام 1927 اي بعد سنة من إنتاجه. بعد هذا العمل لم يظهر الفيلم الكوردي الى الوجود الا من خلال عدة أعمال قدمها الفنان الكوردي الراحل ”يلماز كوناى“ الذي يعتبر مدرسة فنية بحد ذاته. ويعتبر فيلمه ”الطريق“ الأكثر شهرة وشيوعاً في العالم. ففي هذا الفيلم فجر ”كوناي“ بالتحديد القضية السياسية الكوردية ومعاناة الكورد. وهنا ارسيت الأرضية الاساسية التي بنى عليها المخرجون الكورد أعمالهم الفنية. تتبع السينما الكوردية أسلوب الواقعية الإيطالية في غالبية الافلام حيث طابع البساطة والصدق على الأحداث المقدمة وإن كان ابطال الفيلم الكوردي هم ليسوا بالمكون الأساسي في الحكاية على عكس ما نجده في افلام بوليوود مثلاً حيث أن البطل Protagonist والشرير Antagonist هم أساس قيام هذا النوع من السينما وان كانت خارجة عن مقومات خلق صناعة سينمائية عالمية الا ان بوليوود نجحت في تقديم صناعة متقدمة ميزتها عن غيرها وانا هنا لست بصدد المقارنة بين بوليوود أو السينما الإيطالية وبين السينما الكوردية، لكن لماذا لا تكون للسينما الكوردية صناعة مستقلة، لها إنتاجها وتسويقها وأرباحها؟ اذن كيف ستتمكن من تمويل ذاتها والديمومة في مكنتها؟ السينما هي صناعة والصناعة تتطلب المال. لماذا لا تكون أربيل مثلا او دهوك او السليمانية مركزا من مراكز صناعة السينما في العالم على غرار الورزازات في المغرب أو بومباي في الهند؟ ما الذي ينقصنا؟ لو ادرك المجتمع حقاً أهمية هذا الفن الذي يتربع على عرش الفنون لكانت لدينا الان صناعة سينمائية تفتخر بها الأجيال امام العالم بأسره.

ــ مالذي اضافته لك مشاركاتك الكثيرة والمتنوعة في المغرب؟

المغرب بلد مفتوح على العالم يمتاز بأمتلاكه قاعدة سينمائية خصبة اتخذت العالمية شعاراً لها ساعدت الى خلق فضاء سينمائي متميز على أرضه واستقطاب عمالقة السينما في العالم وباتت منطقة الورزازات مركزا مهما لهوليوود في صناعة السينما العالمية. ومن المتوقع في السنين القادمة ان يكون أقليم طاطا هو الاخر محط استقطاب صناع السينما في العالم بعد التعرف عن قرب على طبيعة المنطقة وعلى تلك المؤهلات والعوامل الهامة التي تدخل في صميم صناعة السينما من خلال ترأسنا لجنة التحكيم الدولية في مهرجان سينما الواحة بمدينة طاطا أضافة الى حرص أبناء المنطقة من الفنانين والمهتمين على تحقيق هذه الغاية وفي مقدمتهم الفنان العالمي ”محمد القيسي“ الذي خاض تجربته السينمائية في هوليوود على مدى اكثر من عشرين عاما رافق من خلالها النجم العالمي ”فان دام“ في معظم أفلامه، حيث حرص ”القيسي“ في اختيار طاطا لإنجاز فيلمه الروائي الطويل ”العهدLe Pacte “ بدعم من المركز السينمائي المغربي وكان من دواعي سرورنا أن نتلقى دعوة كريمة من ”القيسي“ في تأكيد رغبته في الاخراج المشترك لهذا الفيلم. تعدد المهرجانات الدولية في هذا البلد الجميل والتي تمتاز في عرض أفضل إنتاجات السينما العالمية اضافة الى أستضافة رموز صناعة الفن السابع محلياً واقليمياً وعالميا تشكل فضاءً رحبا لتبادل الأفكار والاطلاع على ما جد في عالم السينما الواسع وفرصة للمهتمين بمتابعة التجارب الدولية والدفع بهم نحو الإبداع في فن صناعة الفيلم لذا تنوعت مشاركاتنا في المغرب بين ترأسنا لجان التحكيم الدولية والعضوية في مهرجاناتها السينمائية وبين المشاركة في العديد من الندوات السينمائية الدولية اضافة الى ورشات تدريبية قدمت في مجال الاخراج والإبداع في صناعة الفيلم السينمائي. كل هذا بالتأكيد ساهمت في تنمية قدراتنا وخبرتنا وزادت من رصيدنا في العمل السينمائي وهو مكسب كبير لنا.

ــ هل تلقت الافلام الكوردية التي شاركت في المغرب صداها في الاعلام الكوردي؟

أهمية الشيء تولد التخصص الذي يفجر الإبداعات، فلو آمن الاعلام الكوردي بثقافة الصورة وبأهمية السينما كفن يعكس رقي وتقدم المجتمعات لكان هناك الآن متخصصين في مجال الاعلام السينمائي يساهموا في نشر الثقافة والتوعية السينمائية بين أبناء المجتمع وخلق فضاء سينمائي حضاري منعش في عقول الشباب الصاعدة وتسليط الاضواء بالشكل المستحق على الافلام الكوردية المشاركة في المهرجانات العالمية والاهتمام بالسينمائيين المبدعين واحتضانهم وتشجيعهم لأنهم نوارس المجتمع المتحلقة حول العالم. تحقق الوفود السينمائية الكوردية في المغرب إنجازات دولية عبرنا عن أهميتها خلال لقائي مع سعادة سفير جمهورية العراق لدى المملكة المغربية الاستاذ حازم اليوسفي في العاصمة ”الرباط“ خاصة بعد الإنجاز الذي حققه الوفد السينمائي القادم من كوردستان العراق في مهرجان سوس الدولي في دورته الأخيرة كما عبرنا عن أهمية دعم المخرجين العراقيين وتسهيل إجراءات الفيزا لغرض تأمين مشاركاتهم في المهرجانات الدولية المتنوعة المقامة على ارض المملكة نظراً لعدم وجود سفارة او قنصلية مغربية سواء في بغداد او في أربيل كما تم التأكيد على أهمية وجود اتفاقية شراكة فنية وثقافية بين المغرب والعراق لتكون النواة الحقيقية والجهة الرسمية المعتمدة لدى البلدين في تنفيذ الاتفاقيات والانتاج المشترك وتبادل الوفود والخبرات والمشاركات الدولية. وبحكم الأطلاع على ارادتنا الصادقة وطموحنا في تحقيق تعاون سينمائي مشترك بيننا وبين المغرب بادر الاستاذ آزاد دارتاش مدير العلاقات العامة في وزارة الثقافة والشباب بمعية الناشط الإعلامي شوان تاڤنك ان يسحبوا اعترافا من الوزارة بمنحي شرف تمثيل السينما الكوردية في المغرب لبدء العمل في تحقيق الشراكة والتواصل بين المخرجين الكورد وبين مختلف الثقافات والمهرجانات السينمائية لما لدينا من علاقات دولية طيبة وقدرة فنية ولوجستية تساهم في تنفيذ مثل هذه الاتفاقيات خدمة للسينما الكوردية وخدمة للفن والانسانية.

ــ برأيك ما هي ادوات المخرج السينمائي الناجح؟

المخرج السينمائي هو قائد لفريق متخصص في صناعة فيلم سينمائي يقدم كقطعة فنية لا تقدر قيمتها الا من خلال الجمهور المتلقي لذا من أولويات المخرج الناجح ان يتميز بكاريزما مؤثرة ومسيطرة على أدوات انتاج الفيلم بمراحله الثلاثة: مرحلة ما قبل الإنتاج Preproduction، مرحلة الإنتاج Production ثم مرحلة المونتاج Postproduction ونظراً لان السينما هي فن جماهيري واللغة السينمائية هي لغة عالمية مشتركة لها ضوابطها الخاصة لذا من مميزات المخرج الناجح هو الإمساك بالعناصر الفنية المطلوبة لبناء الفيلم الروائي ابتداء بكيفية معالجتها سينمائياً بطريقة سلسة ومثيرة وان تكون لديه رؤية إخراجية مبدعة يقدم بها الفيلم كلغة سينمائية ذات إيقاع جميل وممتع ومشوق يفهمها ويتفاعل معها الجمهور المتلقي.

ــ هل انصفك الاعلام الكوردي كونك مخرجا كورديا وهل تتلقى الدعم لانجاز مشاريعك؟

لابد من توضيح نقطة هامة في هذا الموضوع وهي مسألة صناعة الخبر. فمن المعروف في الدراسات الاعلامية ان هناك مصادر أساسية في صناعة الخبر (أهمها) صاحب الخبر نفسه، مندوب صحفي، وكالات الأنباء ثم الوسيط. وما يتعلق في الشأن السينمائي فان الاعلام الكوردي في اغلب الأحيان يفتقد الى وجود عنصر (المندوب الصحفي) في موقع الحدث ليصنع خبراً لذا يعتمد بالدرجة الاولى على الوسيط او ما يتناقل عبر وسائل الاعلام الأجنبية المتمركزة في مكان الحدث وهذا ما سيكون للخبر نكهة مغايرة فيما لو كان الاعلام الكوردي فعلا يتعايش الحدث، مثلما كان مع مشاركة اول وفد سينمائي كوردي على ارض المغرب حين كان برفقة عنصر (المندوب الصحفي) من خلال الناشط الإعلامي حسو هورمي الذي كان الناطق الرسمي للوفد في مهرجان سوس الدولي في دورته السادسة كذلك الدور الفعال الذي قدمه مركز لالش الثقافي والأجتماعي في المانيا في ارسال مندوبه الصحفي والإعلامي هژار مدير داود الى مهرجان تيزنيت السينمائي وأخيرا الدور الكبير الذي بذله الأستاذ خليل سنجاري مؤسس فضائية كوردستان ومدير القسم الاوروبي في تأمين ارسال مصور الفضائية أحمد سيليڤاني الى مهرجان سينما الواحة، مهرجان سوس السينمائي في دورتها السابعة وأخيرا مهرجان تطاوين السينمائي. لذا يمكنني القول ان الأعلام الكوردي قد أنصفني كوني مخرجاً كوردياً. أما ما يتعلق بمسألة الدعم أقولها بكل صراحة ان الجهد الذي ابذله والمشوار السينمائي الذي تم تحقيقه والمشاريع السينمائية المنجزة لحد الان جاءت كلها بجهود فردية بحتة وبتمويل ذاتي دون اي دعم.

ــ ما هو دورك في مهرجان دهوك السينمائي السنوي كونك ابن منطقة دهوك وهل توجه لك ولاعمالك دعوة المشاركة؟

بالتأكيد نأسف عندما نحاط بالاهتمام والتكريم من قبل مراكز سينمائية دولية خارج الوطن وتمنحنا المكانة المتميزة بين السينمائيين من مختلف دول العالم بينما (مسؤولينا) سواء في دوائر السينما الكوردية أو في وزارة الثقافة والشباب لا يعيرون الاهتمام ويتجاهلون الواقع الذي به مثلت السينما الكوردية في المحافل الدولية خير تمثيل والالقاب التي منحت بها. يكفي اني حققت إنجازا للسينما الكوردية بأعتباري أكثر المخرجين السينمائيين الكورد على مر التاريخ تختاره مهرجانات الافلام السينمائية ان يكون رئيساً للجان التحكيم الدولية او في عضويتها، وهذا ما أعلنه الاستاذ عدنان أوصمان المدير السابق لدائرة سينما أربيل التابعة الى وزارة الثقافة والشباب. نحن نصنع التاريخ بأنفسنا وماضون في طريقنا.

ــ (تورن)  فيلمك السينمائي في جورجيا تطرقت الى الأيزيديين، فمالذي اردت ان تقوله عبر هذا الفلم؟ وهل تختلف الشخصية الايزيدية في جورجيا عن كوردستان العراق؟

بالتأكيد الشخصية الأيزيدية في جورجيا أختلفت تماماً عن تلك الموجودة الان في كوردستان العراق نظراً لان عمر هذه الشخصية حوالي مائتي سنة تكونت في جورجيا نتيجة حملات الإبادة الجماعية والهجرة القسرية التي تعرض اليها الأيزيديون على مر التاريخ بأيدي أعداء الحضارة والأنسانية. الفيلم الروائي الطويل ”تورن TORN" الذي أنجزناه مؤخراً في جورجيا يحكى عن تصادم الحضارات والأديان وأنتصار قيم الحب والانسانية التي ورثناها من الآباء والأجداد من خلال الاصالة المتجذرة في التاريخ والتراث والدين ليكون هذا العمل السينمائي نداءً الى أولئك الذين ضلوا طريقهم ليس في جورجيا فحسب بل في كل مكان في العالم وغرز الثقة والحب وقوة الإيمان في نفوسهم من جديد. الفيلم هو من أحداث اليوم في مدينة الميتروبول (تبليسي) العاصمة الجورجية. طبيعة الفيلم هي ميلودراما بنيت قصة الفيلم من أحداث واقعية وهذه هي المرة الأولى في تاريخ السينما الكوردية التي تتبنى فيها معالجة موضوع ساخن وجريء اعد وعولج نصه السينمائي وفق المنهاج الأكاديمي للسينما السوفيتية كي يكون الأقرب الى واقع الحال في انتشار ظاهرة انصهار الأيزيديين في نسيج المجتمع المسيحي الجورجي دون مبرر مع جل احترامنا للديانة المسيحية. تتسارع احداث الفيلم في سياق تطور درامي تصل الى الإثارة في معالجة الفيلم. نحن متحمسين جدا من خلال فيلم ”تورن“ الى خلق سينما أيزيدية ترتقي الى العالمية بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى ولتكون بصمة أبداع تضاف الى السينما الكوردية لما لأهمية هذا الفن في محاكاة التاريخ وتجسيد معاناة الشعوب وخاصة الأيزيديين الذين لاقوا الويلات وحملات الإبادة الجماعية بالعشرات على مر التاريخ. ”تورن“ هو الإعلان عن ولادة السينما الأيزيدية.

شكراً على هذا اللقاء الجميل مع مبدع كوردي اجبرته الايام بان يتخذ درب الغربة ومنها صوب الفن ليغدو انعكاساً لبراكين الابداع في دواخله ومرآة لشعبه في مهرجانات العالم.

شاعر و كاتب وسياسي كردي مستقل

انه لموقف تقشعرّ له الابدان وتتقيء منه الانفس وتتشظى عليه شرارات الادمغة الحرّة ذاك الذي صدر عن المنظر السياسي والناطق الرسمي باسم تنظيم اخوان المسلمين في سوريا المدعو زهير سالم حيث شممت منه رائحة العفونة العصبية الدينية والنتانة العنصرية القومية والغرور الاستعلائي المنحط كونه اغاظ الرجل النجدة الامريكية للحفاظ على ما تبقى من الكرد الايزديين الذين تعرضوا عبر التاريخ ومنذ 1400 عام حيث الغزوات الاسلامية الاولى الى اكثر من 73 مجزرة على يد اولئك من امثال زهير سالم واسلافه وخلفائه المسلمين الذين اسرفوا في القتل والبطش والسرقة والسبي بحق البشرية جمعاء. يقول الاخواني الداعشي زهير سالم في معرض مقاله المعبر عن موقف تنظيم اخوان المسلمين ويستفتحه بكلمة "موقفنا" : ((تتدخل الولايات المتحدة في العراق لتجهض ثورة أبنائه ضد الظلم والفساد والاستبداد والطائفية كخطوة على طريق إعطاء بشار الأسد فرصته لإبادة من تبقى من عشرين مليون سوري لا يدينون لفساده واستبداده بالولاء. لم ولن تهتز عاطفة إنسانية في قلب صاحب قرار أمريكي يتابع مقتل ربع مليون سوري منهم عشرون ألف طفل . فهذه في المنظور الأمريكي ليست حرب إبادة كما يراها كيري وإنما حرب الإبادة هي ما يجري في جبل سنجار – مع رفضنا واستنكارنا لأي عدوان على أي إنسان - جبل سنجار الذي لا يتجاوز عدد سكانه سكان حي قهوة الشعار أو طريق الباب في حلب الذي حرثته براميل ( بوتين – أوباما – بشار ) عشرات المرات.. )). واضح كوضوح الشمس الكردية المقدسة ان الاخواني الداعشي يرى في اولئك الذين يستبيحون قتل الكرد وسلب اموالهم وسبي نسائهم في منطقة شنكال (سنجار) بانهم ثوار واعمالهم التي تدين وتهين القدسية الانسانية وقيمها بانها ثورة !!؟؟؟ ويتحدث عن الطائفبة والاستبداد ضد طائفته السنية العمرية من قبل حكام بغداد الشيعة بينما هو فقد كل الاحاسيس الانسانية بعدم تطرقه لاعمال ابناء طائفته السنية العمرية التي تمارس الابادة بحق ديانة بكاملها وهي الديانة الزردشتية التي وجدت قبل ان يوجد دينه الاسلامي و وحدت الله وآمنت به في وقت كان اسلاف زهير سالم يعبدون الاصنام حيث يصنعونها من عجوة التمر ويتخذنوها ويعبدونها كإله اما اثناء الجوع لم يرحموا حتى الههم كانوا يلتهمونه دون اية رحمة واولئك تأسلموا فيما بعد ومازالوا يملكون ذات الجينات الوراثية ومنهم الاخواني زهير سالم نفسه والذي ليس بغريب قطعا ما صدر منه وجماعته من مواقف عنصرية بغيضة باستمرار ضد القومية الكردية وابنائها ولم ارى قط في عمري كله تنظيما سياسيا مراوغا ومنافقا كتنظيمه الاخواني فالرجل يفتري ويدلّس علنا من دون اي خجل حين يوصف من جهة ما تقوم به داعش ضد الكرد بانها ثورة اي انه يبارك اعمالها ضد الكرد

(( ثورة أبنائه ضد الظلم والفساد والاستبداد والطائفية ))

والسؤال هنا هل قام الكرد الايزديون باي عمل فيه من الظلم والاستبداد والممارسات الطائفية ضد سنته العُمَرِيَة وعربانه..؟ بالتاكيد الجواب كلا. بينما ينافق الرجل علنا عندما يمر مرور الكرام ليبدي استنكاره لاي عدوان على اي انسان وكأنه يريد القول بأنه متعاطف مع الكرد الايزديين زورا وبهتانا (( – مع رفضنا واستنكارنا لأي عدوان على أي إنسان - جبل سنجار الذي لا يتجاوز عدد سكانه سكان حي قهوة الشعار أو طريق الباب في حلب )), لاحظوا هنا الاستهزاء بالقيم الانسانية لدى الاخوانيين الداعشيين فهو يستصغر المجموع السكاني للكرد الايزديين ويحتقرهم مقارنة بعدد ابناء طائفته العمرية السنية وينسى هذا ان لم يكن يتناسى بان ابناء حي الشعار الذي ينتمي اليه هو او طريق الباب في مدينة حلب هؤلاء لايمكن مقارنتهم قطعا بالكرد الايزديين المسالمين العارفين بالله والخاشعين له وحده والعاملين مع الاخرين من البشر وفق قواعد وقيم الانسانية السمحاء بعكس ما يؤمن ويفعل به الاخوانيون الداعشيون الذين ملأ الاباليس قلوبهم الحقد والكراهية وجعل مبتغاهم ارتكاب كل الاعمال المنافية للقيم الانسانية والربانية حيث بات معلوما في الكون كله بانه حيث يتواجد المسلم العمري السني في اي بقعة على الكرة الارضية يتواجد القتل والدمار وللعلم ان هذا الموقف المزدوج لدى الاخوانيين الداعشيين امتاز به ايضا ائتلافهم المسمى بالائتلاف السوري المعارض حيث شجب سطوة داعش على مدينة الحسكة بكلمتين مبتذلتين بينما ابدى استياءه للقصف الامريكي لقطعان داعش المتوحشة في شنكال (سنجار) وهذا الموقف هو موقف كل التيارات الاسلامية على مختلف اتجاهاتها والتي هي اصلا صنيعة تنظيم اخوان المسلمين الام ومن مشتقاته والتي تؤمن بالغزو والسلب والنهب والسبي وقطع الرؤوس واكل قلوب واكباد البشر. وهنا يراودني سؤال ارغب في طرحه على كل مسلم اسلاموي يعمل من اجل اعادة الخلافة الاسلامية ترى ماذا سيكون شعورهم ان شاهدوا نساءهم يباعون في اسواق الرق في الموصل والرقة..؟ لكنني لن اسألهم كوني اعرف الجواب مسبقا وهو سيكون كالآتي..الغزو مشرّع في العقيدة الاسلامية لديار الكفار ومن يقوم بالغزو لابد ان ينهب ويستولي على املاك الكفار ويسبي نساءهم لان الله حلل ذلك ويقول في سورة الاحزاب 50 (( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ )). لو عدنا الى مفسري القرآن سنرى ان جميعهم متفقون بأن كلمة " أفاء " تعني أغنم اي اغنمك الله بغنيمة من النساء المسبيات سبيا ولنرى ماذا يقولون المفسرون : 1- تفسير الجلالين : " وَمَا مَلَكَتْ يَمِينك مِمَّا أَفَاءَ اللَّه عَلَيْك ". اي من الكفار بالسبي كصفية وجويرية.. 2 - تفسير الطبري : قَوْله : "وَمَا مَلَكَتْ يَمِينك مِمَّا أَفَاءَ اللَّه عَلَيْك". يَقُول : وَأَحْلَلْنَا لَك إِمَاءَك اللَّوَاتِي سَبَيْتهنَّ , فَمَلَكْتهنَّ بِالسِّبَاءِ , وَصِرْنَ لَك بِفَتْحِ اللَّه عَلَيْك مِنْ الْفَيْء. 3 - تفسير القرطبي : "مَا مَلَكَتْ يَمِينك مِمَّا أَفَاءَ اللَّه عَلَيْك". تَعْني أَحَلَّ اللَّه تَعَالَى السَّرَارِيّ لِنَبِيِّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلِأُمَّتِهِ مُطْلَقًا , وَأَحَلَّ الْأَزْوَاج لِنَبِيِّهِ عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام مُطْلَقًا , وَأَحَلَّهُ لِلْخَلْقِ بِعَدَدٍ .مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُأَيْ رَدَّهُ عَلَيْك مِنْ الْكُفَّار . وَالْغَنِيمَة قَدْ تُسَمَّى فَيْئًا , أَيْ مِمَّا أَفَاءَ اللَّه عَلَيْك مِنْ النِّسَاء بِالْمَأْخُوذِ عَلَى وَجْه الْقَهْر وَالْغَلَبَة. * شرح كلمة السراري : السَّراري جمع السُّرِّيَّةُ وهي الجارية المتخذة للملك والجماع (معجم لسان العرب). اما شرحها بحسب الأصمعي, السُرِّية من السِّرّ، وهو النّكاح؛ لأنَّ صاحبها اصطفاها للنكاح لا للتجارة فيها. 4 - تفسير ابن كثير : قَوْله تَعَالَى "وَمَا مَلَكَتْ يَمِينك مِمَّا أَفَاءَ اللَّه عَلَيْك". أَيْ وَأَبَاحَ لَك التَّسَرِّي مِمَّا أَخَذْت مِنْ الْمَغَانِم وَقَدْ مَلَكَ صَفِيَّة وَجُوَيْرِيَة فَأَعْتَقَهُمَا وَتَزَوَّجَهُمَا وَمَلَك رَيْحَانَة بِنْت شَمْعُون النَّضْرِيَّة وَمَارِيَة الْقِبْطِيَّة أُمّ اِبْنه إِبْرَاهِيم عَلَيْهِمَا السَّلَام وَكَانَتَا مِنْ السَّرَارِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا.

لا بد هنا ان اثبت بالوقائع عبر التاريخ الاسلامي بان الغزو والسبي مشروع في الاسلام وتؤكدها المراجع الاسلامية الاكثر صدقية واسنادا واهمها صحيح البخاري و صحيح مسلم اللذان يأتيان بعد القرآن من الاهمية وخاصة لدى ابناء الطائفة السنية. وفي صحيح مسلم الرواية رقم 1365 حيث يتحدث فيها انس بن مالك عن غزوة خيبر وماجرى فيها :
فصلينا عندها صلاة الغداة بغلس . فركب نبي الله صلى الله عليه وسلم وركب أبو طلحة وأنا رديف أبي طلحة . فأجرى نبي الله صلى الله عليه وسلم في زقاق خيبر . وإن ركبتي لتمس فخذ النبي صلى الله عليه وسلم . وانحسر الإزار عن فخذ نبي الله صلى الله عليه وسلم . فإني لأرى بياض فخذ نبي الله صلى الله عليه وسلم . فلما دخل القرية قال " الله أكبر ! خربت خيبر . إنا إذا نزلنا بساحة قوم . فساء صباح المنذرين " قالها ثلاث مرات . قال : وقد خرج القوم إلى أعمالهم . فقالوا : محمد والله ! قال عبد العزيز : وقال بعض أصحابنا : فقالوا : محمد ، والخميس . قال : وأصبناها عنوة . وجمع السبي . فجاءه دحية فقال : يا رسول الله ! أعطني جارية من السبي . فقال " اذهب فخذ جارية " فأخذ صفية بنت حيي . فجاء رجل إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا نبي الله ! أعطيت دحية ، صفية بنت حيي سيد قريظة والنضر ؟ ما تصلح إلا لك . قال " ادعوه بها " قال : فجاء بها . فلما نظر إليها النبي صلى الله عليه وسلم قال " خذ جارية من السبي غيرها " قال : وأعتقها وتزوجهها . فقال له ثابت : يا أبا حمزة ! ما أصدقها ؟ قال : نفسها . أعتقها وتزوجها . حتى إذا كان بالطريق جهزتها له أم سليم . فأهدتها له من الليل . فأصبح النبي صلى الله عليه وسلم عروسا . فقال " من كان عنده شيء فليجيء به " قال : وبسط نطعا . قال : فجعل الرجل يجيء بالأقط . وجعل الرجل يجيء بالتمر . وجعل الرجل يجيء بالسمن . فحاسوا حيسا . فكانت وليمة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

اما في صحيح البخاري الرواية رقم 2541 حيث يتحدث فيها عبدالله بن عمر بن الخطاب الذي كان في ذلك الجيش الذي قاده رسول الاسلام عندما غزا بني المصطلق : أغار النبي صلى الله عليه وسلم على بني المصطلق وهم غارون ، وأنعامهم تسقى على الماء ، فقتل مقاتلتهم ، وسبى ذراريهم ، وأصاب يومئذ جويرية.

والرواية هذه وشبيهاتها تكررها عشرات المراجع الاسلامية التي لاحاجة لذكرها كلها واكتفي بما قاله الطبري في معجمه الكبير : بلغ رسول الله صلى الله عليه و سلم أن بني المصطلق يجمعون له وقائدهم الحارث بن أبي ضرار فلما سمع بهم رسول الله صلى الله عليه و سلم خرج إليهم حتى لقيهم على ماء لهم يقال له المريسيع من ناحية قديد إلى الساحل فتزاحم الناس واقتتلوا فهزم الله بني المصطلق وقتل الحارث بن أبي ضرار وقتل من قتل منهم ونفل الله رسوله أبناءهم ونسائهم وكان رسول الله صلى الله عليه و سلم اصاب منهم سبيا كثيرا قسمه في المسلمين وكان فيما أصاب يومئذ من النساء جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار سيدة نساء قومها زوجة مسافع بن صفوان. اذا المراجع الاسلامية كلها تؤكد بأن رسول الاسلام تزوج في حياته من اربعة نساء جميلات واربعتهن من السبايا وهن : صفية بنت حيي, جورية بنت الحارث, ريحانة بنت شمعون النضرية, ماريا القبطية.

وسبي النساء هو جزء من الغنائم في شرع الاسلام وهناك سورة الانفال التي تشرع كيفية توزيع الغنائم بين الغازين في الغزوة الاسلامية على اعدائهم. (( وَاعْلَمُوا أَنَّما غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْ‏ءٍ فَأَنَّ للهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ ))41 . ومن المعلوم ان كلمة انفال هي جمع نفل اي غنيمة فاستفرد الله في الاسلام آية خاصة بها وبتوزيعها. وبما ان مؤسسي داعش الحقيقيين هم من ايتام صدام حسين صاحب جينوسايد حلبجة الكردية وتسمية حملاته على الشعب الكردي بالانفال اي انه كان يحرض انصاره باستباحة الاراضي الكردية واعتبارها ارض الانفال اي الغنائم وقد قتلوا في تلك الحملات مئتي الف كردي وسلبوا ونهبوا وباعوا العشرات بل المئات من النسوة الكرديات السبايا الى دول الخليج ومصر آنذاك ومع هذا نرى ايتامه حتى اليوم مازالوا مستمرين في نهجه بممارسة جينوسايد شنكال للحصول على الانفال من النساء والاموال وبمباركة ودعم الاب الروحي السياسي للتنظيم العالمي لاخوان المسلمين رجب طيب اردوغان و يوسف قرضاوي الاب الروحي الديني العالمي للتنظيم, وهما الماسونيان اللذان يخططان الاتيان بنظام الخلافة الاسلامية ولو بأي شكل من الاشكال وخاصة ان كل فروع التنظيم العالمي هم من السنة ومستعدون لمبايعة الخليفة العثماني الجديد " القرشي النسب والحسب " تماما كما فعلوه المنافقون السنة العرب من ذي قبل حينما اسقطت الخلافة العباسية في بغداد بعدها قاموا بتنسيب الخليفة العثماني الاول الى بني امية وجعلوه قريشي الاصل والنسب بينما هو كان في نسبه ينتمي الى الاقوام المنغولية الصينية. واخيرا لابد من قول النصيحة والحقيقة للكرد وخاصة المسلمات والمسلمون منهم وهو عليهم عدم التذمر والقبول باحكام الاسلام وآياته وشرائعه كونهم رضيوا بهذا الدين واختاروه, والا ان لم يعجبهم فما عليهم الا ان يتحرروا ويختاروا العقيدة التي تروق لعيشهم وتناسب نمط حياتهم الحرة المنفتحة.


(«الشرق الأوسط») تتجول فيها وتتحدث إلى باعة ومشترين

متجر يبيع السلاح في أربيل («الشرق الأوسط»)

أربيل: دلشاد عبد الله
مع اقتراب مسلحي «داعش» من حدود إقليم كردستان العراق في الأيام الماضية، ازداد عدد المتطوعين للقتال إلى جانب قوات البيشمركة الكردية، وكثيرون منهم توجهوا إلى خطوط التماس عارضين خدماتهم، حاملين أسلحة اشتروها من سوق السلاح في أربيل التي انتعشت بدورها.

«الشرق الأوسط» زارت السوق أمس وحاورت باعة ومشترين، ومنهم محمد جمال (30 سنة) الذي كانت في يديه بندقيتان من نوع كلاشنيكوف ويحمل على صدره حقيبة مليئة بالذخيرة وحوله عدد من الرجال يتعاملون معه على شراء البندقيتين.

قال جمال، الذي يملك والده متجرا لبيع الأسلحة والأعتدة في السوق التي تقع على بعد عشرة كيلومترات إلى الشرق من مركز مدينة أربيل: «منذ أيام ومع اقتراب الاشتباكات من حدود محافظة أربيل ازداد عدد المدنيين من أهالي المحافظة على شراء الأسلحة، فالمواطن الكردي في أربيل يريد شراء السلاح ليحمي به أسرته من (داعش) إذا اقترب أكثر من المدينة. أنا لا أتوقع حدوث هذا، لكن المواطنين يستعدون للدفاع عن العرض والوطن».

وأضاف جمال: «سابقا كانت حركة السوق راكدة، وكنا لا نبيع في الأسبوع سوى قطعة سلاح واحدة أو اثنتين، بينما اليوم بعت نحو 50 قطعة سلاح إلى جانب الأعتدة والأدوات الكمالية كالجعب والشواجير والنواظير العسكرية. التجارة مربحة جدا وعوضتنا عما ما فاتنا سابقا».

وعلى طول طريق ترابي تشاهد أرتالا من السيارات المتوجهة إلى منطقة بيع الأسلحة، ومع دخول السوق هناك زحام كبير بحيث لا يتمكن زائر السوق من السير بشكل منتظم، فبالإضافة إلى المحلات التي تكتظ بالسلاح بجميع أنواعها هناك باعة متجولون يقفون في كل جزء من السوق للترويج لبضاعتهم من الأسلحة المتنوعة.

ويشير سيروان جبار، الذي يملك متجرا للأسلحة الرشاشة والمسدسات: «كما ترى السوق مزدحمة جدا، وهذا الازدحام بدأ عندما أشيعت أخبار عن اقتراب داعش من أربيل ووقوع معارك بين البيشمركة والمسلحين المتطرفين على بعد 40 كيلومترا من المدينة. الزبائن كلهم من المدنيين الذين يريدون اقتناء السلاح الذي خلت منه بعض المساكن بسبب الأمن والأمان الذي كان يعيشه الإقليم، وهناك من يقتنيه من الشباب الذين تطوعوا للدفاع عن كردستان، إذ يشترون السلاح ويتوجهون إلى الجبهات الأمامية لقتال داعش».

وكشف جبار عن أن شراء السلاح من السوق يحتاج إلى أن يمتلك المشتري رخصة لحمل السلاح أو موافقة من قبل الجهات الأمنية أو الأحزاب الكردستانية. وأضاف: «أكثر الزبائن لديهم موافقات لأنهم متطوعون لمساندة البيشمركة، لذا تمنحهم الحكومة هذه الموافقة لاقتناء السلاح، ولا نبيع السلاح لغير هؤلاء». وأضاف جبار وهو يجلس وراء طاولة غطى سطحها عدد كبير من قطع السلاح والذخيرة أن «الأسعار أصبحت أضعافا مضاعفة، فبندقية الكلاشنيكوف التي كانت في الماضي تباع بـ700 أو 800 دولار، الآن أصبح سعرها 1500 دولار أو 1700 إذا كانت جديدة. كذلك الطلقات التي كنا نبيعها بـ2000 دينار عراقي (نحو 1.5 دولار) الآن هي بـ4000 دينار». وتابع: «إننا نراعي الشباب الذين يتوجهون لجبهات القتال ونقدم لهما خصما».

إقليم كردستان شبه المستقل من العراق عاش خلال السنوات الماضية أجواء بعيدة عن الحروب والاقتتال الطائفي والداخلي الذي شهدته باقي مناطق العراق، والكثير من العوائل في الإقليم نسيت السلاح. لكن الوضع تغير.

رنجدر عثمان، شاب من أربيل، كان يتنقل من محل لآخر لشراء قطعة سلاح ليدافع بها عن أرض كردستان كما قال. وأضاف: «أنا عامل ولدي أربعة أطفال، جئت اليوم إلى السوق لشراء بندقية، غدا سأتوجه مع أصدقائي إلى الجبهة الأمامية لمقاتلة داعش ومساندة البيشمركة».

ولعل الحالة المعاشية كانت سببا من الأسباب وراء انتقال رنجدر من محل لآخر دون شراء سلاح، خاصة أن الإقليم يمر بظروف اقتصادية صعبة بسبب فرض بغداد لحصار اقتصادي على الإقليم منذ أكثر من سبعة أشهر.. الأمر الذي تسبب في ركود خانق في الإقليم.

«الشرق الأوسط» رافقت رنجدر في جولته في السوق، إلى أن وجد بندقية جيدة وبسعر مناسب، وقال موضحا: «كنت أملك مسدسا من نوع (طارق) عراقي الصنع، لكن المسدس لا ينفع للقتال في الجبهات، فبعته بـ1400 دولار لأنه قديم؛ وسأشتري هذه البندقية، وكما ترون صاحب المحل خصم 100 دولار من السعر. أنا ذاهب إلى الجبهة لأساعد البيشمركة».

بدوره، قال المواطن ياسين محمد: «أنا أملك سلاحا في البيت لكن جئت اليوم مع إخواني الأربعة لأشتري لهم السلاح، هذه الحرب هي حرب الدفاع عن كردستان وأرضها ونحن مستعدون لذلك». وتابع محمد: «توجيه أميركا ضربات جوية لداعش أثلج قلوبنا، خاصة أن هناك أنباء تقول إن هذه الضربات شلت حركة داعش الهجومية. مع هذا نحن نريد شرف الدفاع عن أرضنا مع إخواننا البيشمركة».

بغداد: «الشرق الأوسط»
بعد انتخابات عام 2010، نجح ائتلاف «دولة القانون»، الذي يتزعمه نوري المالكي، في قطع الطريق أمام «القائمة العراقية»، التي كان يتزعمها آنذاك إياد علاوي، لكي تشكل الحكومة بوصفها الكتلة الأكبر (91 مقعدا) مقابل (89 مقعدا) لائتلاف «دولة القانون».

ففي ذلك الوقت، سارع ائتلاف المالكي إلى انتزاع تفسير من المحكمة الاتحادية العليا يقول ما نصه: «إن الكتلة النيابية الأكبر هي التي: إما تلك التي تدخل الجلسة الأولى للبرلمان، وإما التي تتشكل بعد إعلان نتائج الانتخابات». وفي إطار هذا التفسير، جرى تشكيل «التحالف الوطني» الذي ضم ائتلاف «دولة القانون» و«الائتلاف الوطني» («التيار الصدري» و«المجلس الأعلى» وكتل أخرى صغيرة) ليصبح الكتلة الأكبر التي رشحت المالكي للولاية الثانية.

في انتخابات عام 2014، سجل ائتلاف «دولة القانون» نفسه أمام رئاسة البرلمان ككتلة أكبر، بينما لم تفعل ذلك باقي مكونات «التحالف الوطني» من منطلقين، الأول إنها تلقائيا هي الكتلة الأكبر، والثاني أن زعماءها الكبار (نوري المالكي، وإبراهيم الجعفري، ومقتدى الصدر، وعمار الحكيم، وقيادات أخرى بارزة) كانوا قد وقعوا وثيقة شرف فيما بينهم بوصفهم كتلة أكبر، وهو ما لم يعمل به المالكي فيما بعد.

وحيث إن ائتلاف المالكي هو الكتلة النيابية الأكبر داخل «التحالف الوطني» (95 مقعدا)، فإن «الائتلاف الوطني»، المكون من كتلة «الأحرار» الصدرية و«المواطن» التابعة لـ«المجلس الأعلى»، لا يحوز أكثر من 60 مقعدا، ومن ثم فإنه دون أن يشكل تحالفا أكبر من المالكي لا يستطيع طرح مرشح من قبله لا سيما بعد فشل جهوده في حمل كل من حسين الشهرستاني (كتلة «مستقلون» التي لها 11 مقعدا) وهادي العامري (كتلة «بدر» 22 مقعدا) على الانسحاب من «دولة القانون» لكي تتراجع عن المرتبة الأولى. وفي هذا الإطار، فإنه يتعين على ائتلافي الصدر والحكيم في حال أرادا تشكيل كتلة أكبر من المالكي التحالف مع الأكراد والعرب السنة، لكن هذا يعني نهاية «التحالف الوطني الشيعي» وبدء تراجع هيمنة الشيعة على القرار السياسي في العراق، وهو ما لا تقبل به إيران وأطراف نافذة في المرجعية الدينية.

كان هناك خطان متوازيان في خطاب رئيس الوزراء اليوم تمثل الاول بانه يدعوا الجيش والعشائر والمتطوعينن بالثبات  في حربهم ضد داعش وهذا بدوره محاولة لكسب الشارع الشيعي والقوات المسلحة بانه نواجه خطرا حقيقيا على تقسيم العراق وان لم نتصدى نحن له فان البلد يتجه نحو التقسيم ونحن صمام الامام وانه نحن الجهة الدستورية الشرعية.
اما الخط الاخر الذي فيه فله اكثر من معنى ومغزى..فمن جهة السيد رئيس الوزراء يريد رفع دعوى الى المحكمة الدستورية ضد رئيس الجمهورية.والامر الخطير فيها انه ماذا لو قررت هذه المحكمة والتي اصبحت هي بحد ذاتها غير دستورية لانها تسمع لجهة هي من تقوم بخرق الدستور منذ عام 2006 نقول ماذا لو قامت هذه المحكمة باصدار حكم بانه رئيس الجمهورية قد انتهك الدستور مرتين خلال اقل من اسبوعين فعليه فهو لايصلح لهذا المنصب وان رئيس الجمهورية قد اعطى الاولوية لاغراض حزبية مذهبية كما وصفها السيد المالكي فيي خطابه وشكواه؟
ان حدث هذا فان رئيس الوزراء قد يلجأ الى عزل رئيس الجمهورية ولو باستخدام القوة باعتباره الجهة التنفذية في الدولة الاتحادية؟
وهذا بحد ذاته الخطورة الاكبر من هذا الخطاب لانه لو حدث هذا فمعناه ان رئاسة الوزراء قد تحولت الى النظامي الديكتااتوري تماما .
والامر الاخر انه ربما يكون هناك امور تحدث الطاولة كورقة ضغط على رئاسة الجمهورية مثل اما ان ننفذ امر المحكمة الدستورية او تقدموا لنا التنازل الفلاني وربما على الاغلب هو سكوتكم بطريقة او باخرى لتولينا لولاية ثالثة.
حتى لا اطيل في الامر فان الخطاب كان واضحا في محتواه لكل ماقلناه والذي ارجوه ان لايصل الامر لتلك المرحلة وتصدر المحكمة حكما يتماشى مع رغبة رئيس الوزراء على حساب مصلحة الشعب العراقي باكمله.
والحل اذا قدم رئيس الوزراء شكوى ضد رئيس الجمهورية؟
اتمنى من رئاسة الجمهورية بتقديم دعوى مضادة تستند الى المادة 76 من الدستور الفقرة الثانية والثالثة لانه بناءا على هاتين الفقرتين يعتبر السيد رئيس الوزراء مستقيلا من سنوات عدة عندما فشل في تسمية وزرائه والدستور واضح تماما في هذه  المسالة تماما.
وكذلك تقديم دعوى اخرى ضد السيد رئيس الوزراء حسب المادة 7 من الدستور الفقرة الثانية والتي تقول بانه على الدولة القيام بمحاربة الاهاب بكل اشكاله .ولانه السيد رئيس الوزراء هو القائد العم للقوات المسلحة زائدا وظيفته الرسمية فانه فشل تماما في هذا الامر بل انه لم يعاقب اي من قواته وترك الوسط بيد الارهاب وهذه بحد ذاتها تكفي لان يكون رئيس الوزراء في قفص الاتهام بالخيانة العظمى.
وكذلك تقديم شكوى ضد رئاسىة الوزراء حسب المادة 9 من الدستور الفقرة الاولى التي تقول-طبعا تتكلم عن الجيش-..ولاتكون اداة لقمع الشعب العراقي ولاتتدخل في الشؤون السياسية ولا دور لها في تداول السلطة..وهذه البنود الثلاثة  هنا قد تم اختراقها تماما من قبل رئاسة الوزراء حيث تم استخدام الجيش في الانبار وبالاساس كانت لهم مطالب سياسية مشروعة..وايضا تم استخدام الجيش لقمع الناس عندما تم استخدام الطائرات والمدفعية هنا وهناك وهل بعد هذا القمع من قمع؟وايضا تدخل الجيش تماما في الحياة السياسية...
وهذا غيض من فبض..فمن هو الذي اخترق الدستور من سنوات ومازال.؟
جميل علي-طالب علوم سياسية-امريكا
الإثنين, 11 آب/أغسطس 2014 00:37

داعش تسيطر على جلولاء

صوت كوردستان: سيطرت يوم أمس داعش على مدينة جلولاء بعد أن كانت تسيطر على محليتن فقط داخل المدينة. و يأتي أنسحاب البيشمركة من داخل المدينة بعد أنتهاء عتادهم و عدم وصول الامدادات لهم. كما قامت داعش بعملية أنتحارية داخل المدينة نجم عنها أسشهاد 10 من قوات البيشمركة. حسب مصادر البيشمركة فأنهم أستعدوا لشن هجوم شامل على مدينة جلولاء لتحريرها كاملة.

http://www.lvinpress.com/dreja.aspx?=hewal&jmare=8665&Jor=1

الأحد, 10 آب/أغسطس 2014 23:41

شنغال ,, بيار روباري

شنغال !

يا أرض المحبة والهداية والوئام

وحصن معبد لالش منذ ألاف الأعوام

كيف هو وضع الأهل اليوم في ربوعك والحال

بعد أن دنس ترابكِ الطاهر، مجرمي داعش الأنذال؟

*

شنغال !

محالٌ .. محال

أن ينكسر الكرد في المعركة والميدان

لولا الغدر والخيانة من بعض أهل الدار

ولو ذلك لما وقعت في يد مجرمي داعش الأرذال

*

شنغال !

يا أرض الملاحم والنضال

قوافل تلو القوافل من الغريلا الأبطال

تتجه صوبك ليلآ ونهار

ولن تغمض لهم جفنٌ ولن يهدأ بال

حتى يحررونك من هذا الجحيم والحال

وتعودين عامرة بالأهل والحب والأمان

*

شنغال !

يا أغلى الديار

ومهد الهداية والأنوار

إنني على ثقة بأن تحريرك أمر أيام في كل الأحوال

وستتحررين من كل هذه الأهوال

بسواعد المقاتلين من وحدات الحماية الشعبية الأبطال

ولن يحصد أعداء إمة الكرد، سوى الهزيمة والإنكسار

وسيلعنهم التاريخ ويدون على جبينهم الخزي والعار.

10 - 08 - 2014

خندان - اعلن وزير الخارجية الفرنسي الذي وصل اربيل اليوم عن انشاء جسر جوي بين اوروبا واقليم كردستان لايصال المساعدات الانسانية.

وكشف فابيوس في مؤتمر صحفي مع رئيس اقليم كردستان، عن انشاء جسر جوي بين اوروبا واقليم كردستان لايصال المساعدات الانسانية الى النازحين في الاقليم.

واقترح  وزير الخارجية الفرنسي، انشاء هذا الجسر الجوي مطلع هذا الاسبوع، مؤكدا انه سيبدأ فور عودته الى بلاده بحشد دعم الدول الاوربية لتقديم المساعدات الانسانية للكرد الايزيديين.

أعلن تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين إدانته للأعمال الاجرامية ، التي يمارسها تنظيم ما يسمى " الدولة الاسلامية في العراق والشام – داعش " في الموصل وفي مناطق شنكال وسنجار في شمال العراق ، وجدد تضامنه مع الاخوة المسحيين في الموصل والاخوة اليزيديين في شنكال وسنجار ، الذين يتعرضون لحرب إبادة على أيدي هذه العصابات الارهابية

وأضاف أن قيام مسلحي ما يسمى بالدولة الاسلامية بقتل اكثر من 500 من أبناء الشعب اليزيدي ودفن بعض ضحاياه أحياء وخاصة من النساء والاطفال وأخذ أخرين من بين النساء سبايا ، حسب تقرير صادر عن وزير حقوق الانسان العراقي ، السيد محمد شياع السوداني ، يمثل قمة الاجرام والانحطاط ، الذي يستفز مشاعر وكرامة الانسان في كل مكان ، ويشكل وصمة عار في جبين هذا التنظيم ، الذي يمثل سلوكه الاجرامي إعتداء صارخا على الاسلام وقيمه السمحة ورسالته الانسانية .

وحمل تيسير خالد الادارة الاميركية المسؤولية الكاملة عن الاعمال الاجرامية لهذا التنظيم ، خاصة في ضوء اعتراف السبدة هيلاري كلينتون ، وزيرة الخارجية الاميركية السابقة بأن هذا التنظيم هو في الاساس صناعة أميركية وأن الادارة الاميركية كانت تخطط للإعتراف بدولة خلافته في تموز من العام الماضي في سياق مخطط إشغال المنطقة بالفتن الطافية وفي سياق مخططات تقسيمها في كيانات سياسية طائفية ، يضفي وجودها شرعية على وجود اسرائيل كدولة يهودية في المنطقة ، ودعا قوى التقدم والتحرر والديمقراطية في المنطقة إلى إدانة جرائم هذا التنظيم باعتباره صناعة اميركية ، لا علاقة له بالاسلام وإلى إعلاء صوت التسامح والتعايش وسلام الشعوب بأخوة الشعوب في هذه المنطقة ، التي شكلت على امتداد تاريخ طويل ومجيد منارة في سفر الحضارة الانسانية .

نابلس : 10/8/2014 الاعلام المركزي

متابعة: نشر وريا عبدالقادر تفاصيل عملية تسليم و هرب قوات بيشمركة الحزب الديمقراطي لمناطق شاسعة من إقليم كوردستان الى تنظيم داعش. قوات حزب البارزاني التي كانت موجودة في منطقة سنجار هي قوة هلكورد و سبيلك و سفين إضافة الى الزيرفاني و مقرات حزب البارزاني كما كانت في منطقة سنجار قوة صغيرة لحزب الطالباني. قوات حزب البارزاني كانت بقيادة سربست بابير مسوؤل فرع سنجار للحزب. نسرد هنا الترتيب الزمني للاحداث:

يوم الثاني من شهر اب قامت داعش بالهجوم على قوة لحزب الطالباني قرب زمار. قوة حزب الطالباني قاومت الى أن أستشهد منها 14 شخصا و منهم مسؤول قوة الطالباني و الذي كان مسؤول الهيئة للعاملة لحزب الطالباني في الموصل.

يوم الثالث من شهر أب و في حوال الساعة التاسعة صباحا هربت قوات حزب البارزاني من دون قتال و هم يصيحون ( أتو أتو) الى أن وصلوا الى جسر سحيلا و قطعوا مسافة 210 كم بثلاثة ساعات فقط . و قامو بأخلاء سنجار و زمار و ربيعة و سنوني و خانسور و وانكي و150 قرية في تلك المنطقة. في تلك الاثناء كان سربست بابير في دهوك و موسى كردي قائد أحدى القوات في سولاف و قائد اخر كان في نطاليا التركية مع عائلته.h

في تلك الاثناء وصل أغلبية الايزديين من سنجار الى الجبل و مشوا حوالي ستة ساعات و بعدها وصلت داعش الى داخل سنجار و راح في هذه الكارثة حوال 2000 من الكورد الايزديين بين قتيل و مفقود في القرى التابعة لسنجار كما أخذت داعش حوالي 500 أمرأة أيزدية.

في نفس اليوم حاصرت داعش قوة حزب الطالباني و لكن قوة من قوات حماية الشعب من غربي كوردستان فكت الحصار المفروض عليهم من قبل داعش و نقلت جرحاهم الى مستشفى ديرك.

يوم السادس من شهر اب و في حوالي الساعة الواحدة ظهرا هاجمت داعش على تلكيف و الحمدانية و بعشيقة و كوكجليل في منطقة الموصل و كوير و خبات في منطقة أربيل و على أثرها هربت قوة بارزاني في ساعتين الى أربيل و هم يصيحون ( أتو أتو) و دون قتال. و بها وصلت داعش من طرف ناحية خبات الى مقابل ناحية بردش و سيطروا على تلكيف و الحمدانية و بعشيقة و كوكجليل ايضا.

الساعة الثانية ظهرا طلب البارزاني المساعدة من حزب الطالباني و نوشيروان مصطفى كي ينقذ الموقف و قام الاتحاد الوطني بأرسال قوة لمكافة الإرهاب و ارسل نوشيروان مصطفى وزير البيشمركة الى أربيل.

يوم السابع من أب: بدأت في الساعة السادسة قوة لداعش بالتقدم من أطراف خبات نحو أربيل و سلم حزب البارزاني مسؤولية القتال الى قوة الطالباني و بعدها تحركت داعش لتصل الى 15 كم من مدينة مخمور وزادت المخاوف بسقوط مخمور أيضا. فبعث كوسرت ( مامة غةفة) الى ناحية كفير و قامت هذه القوة بتحرير كفير من داعش و قاموا في يوم السابع من اب بتسليم المدينة الى قوة لحزب البارزاني و رجع وزير البيشمركة من منطقة مخمور الى أربيل بعد أطمئنانة من وضع الجبهات. و لكن ظهر يوم السابع من أب و بعد أن حصل أطلاق نار خفيف من قبل داعش في منطقة كفير تركت قوة حزب البارزاني كفير و لم يقفوا الى أن وصلوا الى ناحية ديبكة و بقت هناك فقط قوة لحزب العمال الكوردستاني في مخيم كاوة قرب مخمور كما أستقرت قوة لحزب الطالباني على جبل مخمور. و في الساعة الحادية عشرة من نفس اليوم وقعت مدينة كفير أيضا في يد داعش بعد أن تركت بيشمركة حزب البارزاني المدينة.

يوم السابع على الثامن من شهر أب زار قوباد الطالباني مدينة دهوك و حاولت قوات البارزاني في سد الموصل التي زارها أن تبين نفسها و كأنها مسيطرة على الوضع و لكن ما ان وصل قوباد طالباني الى أربيل راجعا من سد الموصل و دهوك حتى وصله خبر أخلاء سد الموصل أيضا من قوات البارزاني.

يوم الثامن من شهر أب:و في تمام الساعة الواحدة ظهرا تم جمع القنوات الإعلامية الكوردية من قبل أمن الاقليم و تم أبلاغهم بعدم نشر خبر سقوط تلكيف و الحمدانية و بعشيقة وبرطلة وكفير و مخمور حفاظا على الامن القومي و عدم هبوط معنويات المواطنين

المصدر:

http://www.wtarikurd.info/%D9%88%D8%B1%DB%8C%D8%A7-%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D9%84%D9%82-%D8%B4%D9%86%DA%AF%D8%A7%D9%84-%DA%86%DB%86%D9%86-%D8%AA%DB%95%D8%B3%D9%84%DB%8C%D9%85-%DA%A9%D8%B1%D8%A7%D8%9F/

السومرية نيوز/ أربيل
دعا رئيس ائتلاف متحدون للإصلاح أسامة النجيفي، الأحد، التحالف الوطني للإسراع بتقديم مرشحه لرئاسة الوزراء، وفي حين طالب رئيس الجمهورية بالإسراع في تكليف رئيس الحكومة، اعتبر تمسك رئيس الوزراء نوري المالكي بمنصبه يعني "حرب أهلية".

 

وقال النجيفي خلال مؤتمر صحافي عقده، اليوم، في أربيل وحضرته "السومرية نيوز"، إن "على رئيس الجمهورية فؤاد معصوم تكليف رئيس الحكومة لتشكيل الكابينة الحكومية بأسرع وقت"، داعياً التحالف الوطني إلى "الإسراع بتقديم مرشحه لرئاسة الوزراء".

 

واعتبر النجيفي أن "إصرار رئيس الحكومة نوري المالكي على البقاء في السلطة يعني حرب أهلية"، مبدياً رفضه لـ"سياسة المالكي او شبيه بسياسته".

 

وتابع النجيفي أن "الولايات المتحدة كانت تنتظر حكومة وطنية تعددية كي تساند العراق".

 

وكان ائتلاف دولة القانون هدد، في وقت سابق من اليوم الأحد، باللجوء إلى المحكمة الاتحادية في حال تكليف التحالف الوطني بتشكيل الحكومة، فيما جدد تمسكه برئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي كمرشح للكتلة الأكبر برلمانياً.

 

وعقد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، اليوم الأحد، اجتماعاً مع رئيس مجلس النواب سليم الجبوري ورئيس التحالف الوطني إبراهيم الجعفري لبحث مرشح رئاسة الوزراء.

 

يذكر أن الخلافات ما زالت مستمرة داخل التحالف الوطني لاختيار رئيس الوزراء للحكومة المقبلة ففي الوقت الذي ما يزال دولة القانون يتمسك بنوري المالكي كرئيس للوزراء، فأن كتلاً أخرى داخل التحالف من الأحرار والمواطن ترفض هذا الترشيح، فضلاً عن كتل أخرى خارج التحالف ما زالت مستمرة في رفضها القاطع لتولي نوري المالكي كرئيس الوزراء للدورة الثالثة.

السومرية نيوز / بغداد
أعلن المركز الوطني للإعلام، الأحد، عن مقتل أحد قادة تنظيم "داعش" المدعو أبو محمد العدناني سعودي الجنسية و11 من أتباعه في الموصل.

وقال المركز في بيان، إن "القوات الامنية قتلت ما يسمى قائد كتيبة كسر الحدود السعودي الجنسية ابو محمد العدناني في قصف جوي استهدف مقره في منطقة القحطانية بالموصل و١١ إرهابيا مسلحا آخر من أتباعه أثناء تواجدهم معه".

وأوضح المركز أن "العدناني هو من يقود الإرهابيين المسلحين لتهريب السلاح والنفط من والى سوريا".

ويشهد العراق وضعاً أمنياً استثنائياً منذ إعلان حالة الطوارئ في (10 حزيران 2014)، حيث تتواصل العمليات العسكرية الأمنية لطرد تنظيم "داعش" من المناطق التي ينتشر فيها في محافظتي نينوى وصلاح الدين، بينما تستمر العمليات العسكرية في الأنبار لمواجهة التنظيم.

ميدل ايست أونلاين

انقرة - انتخب رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان (60 سنة) الاحد رئيسا للجمهورية التركية من الدورة الاولى للانتخابات التي جرت للمرة الاولى بالاقتراع العام المباشر كما افادت قنوات التلفزيون.

واستنادا الى النتائج الجزئية بعد فرز اكثر من نصف بطاقات التصويت حصل رئيس الحكومة الاسلامي المحافظ، الذي يحكم البلاد منذ 2003، على 54,7% من الاصوات مقابل 36% لمرشح المعارضة اكمل الدين احسان اوغلي و9% لمرشح الاقلية الكردية صلاح الدين دمرتاش.

وقال نائب رئيس حزب العدالة والتنمية في تركيا مصطفى شنتوب إن طيب أردوغان فاز بأول انتخابات رئاسية مباشرة اليوم الأحد بأكثر قليلا من 52 في المئة من الأصوات.

ولن تعلن السلطات الانتخابية في تركيا رسميا النتائج الأولية للانتخابات قبل الاثنين على أن يتم اعلان النتائج النهائية في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وقال اردوغان الأحد إن الشعب التركي "عبر عن إرادته" في الانتخابات الرئاسية التي قالت وسائل إعلام محلية وحلفاء إنه فاز بها لكنه أحجم عن إعلان النصر قائلا إنه سيلقي بيانا كاملا في وقت لاحق.

وأبلغ حشدا من أنصاره في اسطنبول حيث سيطير من هناك إلى العاصمة أنقره "آمل أن يطلق الحكم صفارة النهاية لكن الجمهور اتخذ قراره. الشعب عبر عن إرادته".

ومن المقرر ان يلقي اردوغان كلمة مساء الاحد امام عشرات الالاف من انصاره من شرفة مقر حزبه العدالة والتنمية في انقرة.

وبهذا الفوز ينضم رجل تركيا القوي، الذي يتعرض للانتقاد على نزعته الاستبدادية، الى مؤسس الجمهورية التركية الحديثة والعلمانية مصطفى كمال، باعتبارهما أكثر القادة تأثيرا في تاريخ تركيا الحديثة.

وانتخب الاتراك الاحد رئيسهم الجديد بنظام الاقتراع العام المباشر للمرة الاولى في تاريخ البلاد. وبهذه النتيجة ضمن اردوغان قيادة البلاد لخمس سنوات اخرى على الاقل رغم تحذيرات خصومه من نزعته الاستبدادية.

اغلقت مكاتب الاقتراع ابوابها في الساعة 17.00 (14.00 ت غ) لتبدا على الفور عملية فرز الاصوات واعلان النتائج تباعا.

وفاز رجل تركيا القوي منذ 2003 في هذه الانتخابات من الدورة الاولى على منافسيه في المعارضة مرشح حزبي المعارضة الاشتراكية الديمقراطية والقومية اكمل الدين احسان اوغلي ومرشح الأقلية الكردية النائب صلاح الدين دمرتاش، ليحصل بذلك على تفويض للمضي في التغييرات التي يريدها وفق مفهومه الاسلامي المحافظ من خلال رئاسة "قوية".

ولم يخف اردوغان ابدا رغبته في وضع يده على السلطة التنفيذية من خلال تعزيز صلاحيات منصب رئيس الدولة الذي لا يزال حتى الان منصبا فخريا الى حد كبير.

وادلى اردوغان ومعه جميع افراد اسرته بصوته بعد ظهر الاحد في مدرسة على الضفة الاسيوية لمدينة اسطنبول وقد بدا شديد الثقة في نفسه وفي فوزه.

وقال اردوغان ان "شعبنا يتخذ اليوم قرارا بالغ الاهمية بالنسبة للديمقراطية التركية" مكررا رغبته في الاحتفاظ بمقاليد الحكم من خلال التشديد على ان "الرئيس المنتخب والحكومة المنتخبة سيعملان يدا بيد".

"للاسف نعلم انه الرئيس"

ويبدو ان ايا من منافسي اردوغان لن يتمكن من قطع الطريق عليه الى قصر جنكايا الرئاسي خلال الحملة التي اعتمد فيها على جاذبيته وحضوره القوي والقدرة المالية الضخمة لحزبه العدالة والتنمية الذي انفق ملايين اليوروهات على الدعاية الانتخابية.

مرشح حزبي المعارضة الاشتراكية الديمقراطية والقومية اكمل الدين احسان اوغلي وهو مؤرخ معروف في السبعين من العمر تولى الامانة العامة العامة لمنظمة المؤتمر الاسلامي لم يتمكن سوى من اعطاء صورة الرجل الطيب الحكيم لكن بلا بريق.

وقال احسان اوغلي بعد ان ادلى بصوته في احد مراكز التصويت بشمال اسطنبول "ان الحملة كانت جائرة وغير متناسبة لكننا واثقون من حكمة امتنا"، مضيفا "سنفوز بسهولة من الدورة الاولى" خلافا لما تتوقعه كافة استطلاعات الرأي.

فقد توقعت جميع استطلاعات الراي التي نشرت هذا الاسبوع فوز اردوغان بغالبية 51 الى 57 % من نوايا التصويت.

اما مرشح الأقلية الكردية النائب صلاح الدين دمرتاش المحامي صاحب الابتسامة الجذابة البالغ من العمر 41 عاما فقد جعل من الحقوق والحريات اولويته على امل ان يقضم اصواتا من خارج هذه الاقلية التي تضم 15 مليون شخص.

وقال لدى الادلاء بصوته في دياربكر كبرى المدن الكردية في جنوب شرق البلاد "ايا تكن النتائج نأمل ان تنتصر الحرية والديمقراطية والاخوة".

واختتم اردوغان جولته الانتخابية بدعوة انصاره الى التصويت بكثافة لتوجيه "صفعة ديمقراطية" الى خصميه. وقال السبت "غدا ان شاء الله ستولد تركيا جديدة".

وتوقعت استطلاعات الري التي نشرت هذا الاسبوع مسبقا فوز اردوغان بما بين 51% و57% من الاصوات.

كما توقعت وسائل الاعلام التركية نسبة عدم مشاركة اكبر من تلك التي سجلت في الانتخابات البلدية التي جرت في اذار/مارس وبلغت نسبة المشاركة فيها 89%، معتبرة ان ذلك سيصب في مصلحة اردوغان.

زاهيد وهي ممرضة متقاعدة في الثانية والخميسن قالت وهي تدلي بصوتها في مكتب بحي سيسلي "اخترت اردوغان لانني اعتقد انه الزعيم الوحيد القادر على قيادة البلاد بشكل سليم" مضيفة "لقد اطعم الفقراء واهتم بامر العديد من المهمشين في مجتمعنا".

في المقابل قال الطبيب مليح كوجاك (40 عاما) لدى خروجه من مكتب تصويت في حي بشكتاش باسطنبول "انني هنا كي لا يتم انتخاب اردوغان"، مضيفا "لكن للاسف نعلم انه سيكون الرئيس".

الفوز في عاصفة هوجاء

والمفارقة هي ان الفوز المتوقع لاردوغان ابن احد احياء اسطنبول المتواضعة يأتي بعد سنة بالغة الصعوبة.

ففي حزيران/يونيو 2013 نزل ملايين الاتراك الى الشارع للتنديد بنزعته الاستبدادية الاسلامية ليهتز نظامه بقوة. لكن اردوغان نجح في خنق هذا التمرد بقمع قاس اضر بصورته كرجل ينادي بالديمقراطية.

وفي الشتاء الماضي اندلعت فضيحة فساد مدوية غير مسبوقة شوهت سمعة الحكم وطالته شخصيا. وندد اردوغان بـ"مؤامرة" دبرها حليفه السابق الداعية الاسلامي فتح الله غولن قبل القيام بحملة تطهير في جهازي الشرطة والقضاء وشبكات التواصل الاجتماعي غير آبه بسيل جديد من الانتقادات الموجهة اليه.

ورغم كل ذلك حقق رجب طيب اردوغان فوزا كاسحا في الانتخابات البلدية التي جرت في اذار/مارس الماضي وحافظ على شعبيته الكبيرة في بلد تمكن فيه من غل يد الجيش الذي قام باربعة انقلابات عسكرية في خلال نصف قرن.

وفي ظل حكمه سجل الاقتصاد التركي فترة نمو قوي استفادت منه بشكل كبير الغالبية المتدينة والمحافظة.

واستنادا الى هذا الدعم، يبدو اردوغان الذي لن يكون رئيسا للوزراء خلال الانتخابات التشريعية في 2015، مصمما على الاحتفاظ بالسلطة في تركيا من موقع الرئاسة وربما حتى 2023 السنة التي تحتفل فيها البلاد بذكرى مرور مئة عام على قيام الجمهورية.

فاردوغان الذي يقود مع حزبه حزب العدالة والتنمية المنبثق عن التيار الاسلامي البلاد التي يقدر عدد سكانها بـ76 مليون نسمة منذ اكثر من عشر سنوات، قد يتمكن من البقاء في الرئاسة لولايتين رئاسيتين مدة كل منها من خمس سنوات.

وكان قد اعلن انه سيستخدم كل صلاحياته في منصب لا يزال حتى الآن فخريا الى حد كبير، من اجل تعديل الدستور لجعل النظام "رئاسيا".

هذا ما ادانه خصمه احسان اوغلي والمعارضة التركية ومراقبون بينهم كاتب افتتاحية صحيفة ملييت احمد اوزير الذي تحدث عن "خطر انحراف استبدادي".

لكن رئيس الحكومة الذي قام بحملته تحت شعار "رئيس الشعب"، رد بالدعوة الى "تركيا الجديدة" التي يأمل فيها انصاره مقابل "تركيا القديمة" التي يريدها منتقدوه من النخبة المثقفة والعلمانية الذين اعتبرهم "اعداء تركيا" متوعدا "بمزيد من القسوة" ضدهم.

ويسعى اردوغان إلى الفوز بفترتين رئاسيتين مما سيجعله في السلطة إلى ما بعد عام 2023 عندما تحل الذكرى المئوية لإقامة الجمهورية العلمانية في تركيا.

الأحد, 10 آب/أغسطس 2014 21:30

داعش تتعهد بـ"تحرير اسطنبول"

الغد برس/ بغداد: حث أحد أعضاء تنظيم ما يسمى بـ"الدولة الإسلامية بالعراق والشام داعش" في مقطع