يوجد 1204 زائر حالياً
أهلا بكم

سياسيه

يوتيوب فيديو

بمناسبة صقوط صدام.. أسرار عن حياته
khantry design
إذا أردتَ العرقلة فالوسائل المتاحة كثيرة.
لا أستطيع أن أُبعد عن مخيلتي أن التحالف الكردستاني وما تبقى من إئتلاف العراقية يبتدعان الحجج والمبررات لإبتزاز التحالف الوطني. فأما الخضوع لمطالبهما وأما مزيد من عرقلة إقرار ميزانية عام 2013، علماً أن تأخر إقرار الميزانية حتى ليوم واحد بعد 12/31/من كل سنة يعتبر عرقلة كبيرة.
فما هي الوسيلة؟ وما هو المبـــرر؟ والأهم: ما هو الهدف؟
وســــــــــيـــلة العرقلــــــــــــــــــــــة:
الوسيلة ببساطة: ينسحب نواب التحالف الكردستاني ونواب ما تبقى من إئتلاف العراقية من قاعة مجلس النواب ليختل النصاب القانوني لجلسة المجلس فتتعطل الجلسة وتؤجل إلى موعد آخر على أمل أن تجري تسوية الخلافات بين زعماء الكتل قبل الجلسة القادمة.
(هنا لابد من ملاحظة الإجحاف والإستهتار بحق الديمقراطية الذي يمارسه إئتلاف العراقية والتحالف الكردستاني اللذان يشغلان نائبين لرئيس الوزراء وأكثر من (15) حقيبة وزارية ولا يمر مشروع الموازنة كما لا يمر أي مشروع قانون أخر إلا بموافقة مجلس الوزراء. ومع هذا يأتون في مجلس النواب ويبدأون بمناقشة الموازنة من جديد ويضعون الشروط ويمارسون المناكفات وكأن مشروع الموازنة لم يبحث ويقر في مجلس الوزراء أصلاً، مستفيدين من الإدارة السيئة والمتحيزة لرئيس مجلس النواب السيد أسامة النجيفي. وهكذا تعطلت موازنة عام 2013 مدة أربع أشهر ولم تقر إلا يوم 7/3/2013 أي بعد إنقضاء شهرين وربع من السنة!!)
حصل أن إتفق قادة التحالف الوطني والتحالف الكردستاني على صيغة حل بعد رفع إحدى الجلسات لإختلال النصاب ولكن التحالف الكردستاني عاد وإنقلب عليه في اليوم التالي فتعطلت الجلسة أيضاً.
أما ما تبقى من إئتلاف العراقية فقد تمت الإستجابة لمطلبه لكنه عاد وقدم مطلباً آخر لتبرير الإنسحاب والإخلال بالنصاب القانوني.
مبــــررات العرقلـــــــــــــــــة :
ما تبقى من إئتلاف العراقية: بعد فشله في إيقاف وإجهاض جولات التراخيص النفطية قبل عدة سنوات، وبعد نجاحه في عرقلة قانون البنى التحتية، وبعد نجاحه في إفشال مشروع قانون الإسكان وبعد إعادة 70% من تخصيصات التنمية المخصصة لمحافظة نينوى (على سبيل المثال) لعام 2012 وهي المحافظة الزاخرة بالكفاءات القادرة على تنفيذ مشاريع جمة – بعد كل هذا وأكثر صحى الإئتلاف وراح يطالب بزيادة تخصيصات التنمية للمحافظات. سأذكر لاحقاً أين كانت عيون الإئتلاف تخزر لسحب التمويل منه وكان هو بيت القصيد.
بعد التي واللتيا إستطاع نواب التحالف الوطني تلبية طلب إئتلاف العراقية بإجراء مناقلة من أبواب أخرى في الميزانية غير باب تخصيصات الدفاع والأمن المستهدف من وراء العرقلة. فسكت نواب الإئتلاف برهة ثم عادوا بطلب جديد وهو وجوب تخفيض تخصيصات مكتب رئيس الوزراء لأنها "تذهب لتمويل الميليشيات" على حد قول رئيس الكتلة البرلمانية لما تبقى من إئتلاف العراقية الدكتور سلمان الجميلي ( وهو أحد القادة المبعدين من "ثورة" الأنبار الفاشلة التي إنقلبت إلى مهزلة فإستشاط غضباً وراح يهدد بعض النواب طالباً منهم ترك قاعة مجلس النواب للإخلال بالنصاب وعرقلة إقرار الميزانية لدفع الجماهير إلى التذمر وشد أزر "ثورته". فراح يطلق كلمات نابية تلقّى على إثرها صفعة بالحذاء كالتها له النائبة عالية نصيف وهي الإمرأة الوقورة المحترمة وذات الروح الوطنية العالية الواضحة من مواقفها في مجلس النواب.)
التحـالـــف الكردستاني:
- يريد التحالف الكردستاني 17% من الموازنة بينما خصصت الأمم المتحدة 11% من موازنة العراق لكردستان بعد فرض الحظر الجوي على الطيران العراقي في تسعينات القرن الماضي، إلا أن بريمر زادها إلى 12.5% وفي عهد رئاسة الدكتور أياد علاوي للوزارة بالتعيين تم إستكمال الزيادة إلى 17% كيفياً.
- ويريد تمويل البيشمركة بمرتبات منتسبيه وتسليحه وتمويل مقراته بدعوى أن البيشمركة جزء من الجيش العراقي في الوقت الذي لا يستطيع القائد العام للقوات المسلحة لجمهورية العراق تحريك فرد واحد من أفراد البيشمركة بل وضعوا البيشمركة في مواجهة الجيش العراقي.

- يريد الموازنة أن تسدد مستحقات شركات النفط العاملة في كردستان دون أن تقدم الوثائق الدقيقة لإحتساب ريع النفط المصدر من كردستان وذلك حسب تقرير ديوان الرقابة المالية علماً أن الريع يفترض أن يسجل إيراداً للخزينة المركزية في بغداد. ولما تم التوافق على صيغة مناسبة لدفع المستحقات، عاد التحالف وأصر على دفع مستحقات شركات النفط بصيغة أراد فرضها وكأنَّ عينه كانت تخزر نفس الباب الذي كان ينظر إليه إئتلاف العراقية ألا وهو باب التخصيصات لصفقة السلاح الروسي البالغة قرابة أربع مليارات دولار.
أهـــــــــــداف العرقـلـــــــــــة:
رصدتُ بما لا يقبل الشك أن الطرفين أي التحالف الكردستاني وما تبقى من إئتلاف العراقية، كانا يرميان إلى تصفير التخصيصات لصفقة السلاح المنوي شراؤه من روسيا الإتحادية بحجة الحاجة للتمويل المخصص لها إلى تمويل أبواب أكثر أهمية.
إن هذا إستكمال للجهد التخريبي الذي مارسه الطرفان لإقشال الصفقة التي بلغ إبرامها مرحلة متقدمة قبل أشهر فأفتعلا مسألة الفساد الذي أثبت التحقيق عدم صحته، ولكن الصفقة أوقفت على أمل إستئناف المفاوضات حولها؛ أي بعد أن ضَمَنَ مناوءو الصفقة تأخير عقدها عدة أشهر؛ والآن يريدون خنقها نهائياً عبر قطع التمويل عنها.
أعتقد أن للطرفين دوافع ذاتية ودوافع خارجية أملتها عليهما قوى خارجية هي بالتحديد شركات النفط الطامحة إلى الإستحواذ على نفط العراق عبر فرض صيغة "المشاركة في الإنتاج" والسعودية وتركيا وقطر ومن ورائهم إسرائيل.
إن جميع هذه الأطراف تريد إفشال الصفقة وتريد إبقاء تسليح القوات المسلحة العراقية ضعيفاً ومعتمداً على مصدر واحد هو الولايات المتحدة تتحكم بتوقيت التجهيز ونوع السلاح.
الدكاك فك اللحيم:
لقد تمادى إئتلاف العراقية والتحالف الكردستاني كثيراً في إستغلال قبول التحالف الوطني الأخذ بمبدأ التوافق حتى حوّلوه إلى حق فيتو وإبتزاز. لقد أثارت مواقفهما الإبتزازية غضب أغلبية أبناء الشعب والنواب إذ بلغت حد تمرير إرادات خارجية بالضد من المصالح الوطنية وعرقلة ما من شأنه خدمة المواطنين كقانون البنى التحتية وقبله محاولة عرقلة جولات تراخيص النفط الشفافة لولا موقف التحدي الصلب الذي وقفته الحكومة.
بناءً على ذلك ونظراً للتأخير الكبير في إقرار الموازنة وإنكشاف الهدف من وراء التأخير وهو ضرب برنامج التسلح وإرباك عملية التنمية الإقتصادية ورفع المستوى الإقتصادي للشعب، أقرت الميزانية يوم 7/3/2013 بأغلبية (168) صوتاً رغم إنسحاب نواب التحالف الكردستاني وبعض نواب ما تبقى من إئتلاف العراقية.
"الحديدة صارت حارة":
بعد إقرار الميزانية راح الدكتور أياد علاوي، زعيم ما تبقى من إئتلاف العراقية، يصرح بأن أسلوب إقرار الميزانية أي الأخذ بمبدأ الأغلبية هو أمر خطير. كما صرح السيد أسامة النجيفي، رئيس مجلس النواب بأنه ليس من الصحيح فرض الميزانية بالقوة ولوي الأذرع. أما التحالف الكردستاني فقد أشار السيد محسن السعدون، نائب رئيس الكتلة البرلمانية للتحالف الكردستاني، بأن العراق بني على أساس توافق المكونات الرئيسية المهمة ومن الخطأ الإبتعاد عن هذا السلوك. لهذا فسيلجأ التحالف الكردستاني إلى المحكمة الإتحادية بشأن الطريقة التي تم بها إقرار الميزانية، كما هدد بإحتمال مقاطعة النواب الكرد لجلسات مجلس النواب.
وفي يوم 9/3/2013 أصدر رئيس إقليم كردستان السيد مسعود برزاني بياناً عاد فيه إلى نغمته المعهودة التي لم يؤيده عليها لا الرئيس الأمريكي ولا القنصل البريطاني في العراق ولا أية شخصية أو جهة جادة ذات وزن ومحايدة ألا وهي نغمة إتهام رئيس الوزراء السيد نوري المالكي بالإستبداد والدكتاتورية وهو إتهام كثيراً ما سخر منه خبراء أمريكيون في شؤون الشرق الأوسط عبر فضائية الحرة – عراق/ برنامج "الطبعة الأخيرة" وأخص بالذكر السيد دوكلاس أوليفنت الذي تسائل: "كيف يمكن أن يكون مستبداً من له مجلس وزراء وبرلمان وصناديق إقتراع؟".
وفي ذات اليوم هدد أحد نواب التحالف الكردستاني بإعلان "الإستقلال الإقتصادي" لكردستان. كما تكلم النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني السيد فرهاد الأتروشي كلاماً عجيباً غريباً مثقلاً بالتهديد والوعيد من قبيل "نحن شيء آخر" و "التصويت هذه المرة جرى بقوة مكون واحد فقط" و "جميع الخيارات مفتوحة أمامنا" و "قد ننسحب من العملية السياسية ونتوجه إلى العالم للضغط على إئتلاف دولة القانون والمالكي". أسألُ: هل ترك زعيم السيد الأتروشي باباً لم يطرقه للتأليب على المالكي و "إستبداده" و "دكتاتوريته" حتى الآن؟ لا أعرف بماذا كان سيهدد السيد الأتروشي لو لم يكن الموضوع الذي أغاضه هو تصويت ديمقراطي في برلمان منتخب ديمقراطياً لجأ هو وحلفاؤه إليه لإقصاء رئيس الوزراء وفشل فشل ذريعاً ... ديمقراطياً أيضاً.
نسي كل هؤلاء السادة أنهم أول من أخل بمبدأ التوافق. فلقد رفضوا حضور مؤتمر للحوار الوطني لبحث كافة الأمور العالقة بل ذهبوا إلى خيار سحب الثقة من رئيس الوزراء وهو مرشح التحالف الوطني الذي أصر على دعمه؛ وضربوا بعرض الحائط نظام تقديم مشاريع القوانين من قبل الحكومة حسب قرار المحكمة الدستورية، إذ أقروا قانوناً لم يمر على مجلس الوزراء يقضي بتحديد ولاية رئيس الوزراء بدورتين وهو أمر مخالف لأسس النظام البرلماني ومخالف للدستور لأن هذا ينطوي على تعديل دستوري بأليات حددها الدستور ولم يحترمها أصحاب ذلك القانون الذي قد ترفضه المحكمة الدستورية. كما إنهما صوتا بالأغلبية في مسألة قانون المحكمة الإتحادية.
بعد كل هذا صاروا يتباكون ويهددون عندما إستجابت بعض الكتل للمطالبات الشعبية بالإسراع في إقرار الميزانية، وإستخدمت تلك الكتل نفس الأسلوب الذي إستخدمه الحزب الديمقراطي الكردستاني وما تبقى من إئتلاف العراقية وهو الأخذ بمبدأ الأغلبية.
أعتقد أن التمادي في إساءة إستخدام ما هو مشوَهٌ أساساً ألا وهي مفاهيم الشراكة والمشاركة والتوافق حتى آلت إلى محاصصة مقيتة وإلى إمتلاك حق النقض (الفيتو) فأصبحت أدوات تستخدم لشل يد الحكومة بتعطيل تشريع القوانين اللازمة لتنظيم مناحي الحياة المختلفة بهدف حرمان الجماهير وإثارتها ضد الحكومة المنتخبة – إنقلب هذا التمادي على ممارسيه فوقعوا في شر أعمالهم إذ فتح الطريق أمام إنتهاج السلوك الديمقراطي الصحيح المتمثل بإجراء الحوار لحد معين يصار بعده إلى التصويت والأخذ برأي الأغلبية. وهذا هو الأسلوب المعتمد في جميع أنحاء العالم.
إن النظام البرلماني الديمقراطي المستند إلى حكم الأغلبية البرلمانية ومعارضة الأقلية هو بحد ذاته نظام شراكة وطنية.
لقد تعفن نظام المحاصصة المقيت الذي لم يبقَ شخص أو جهة لم تلعنه وقد تجاوزه الزمن وآن أوان دفنه.
ومن يريد أن يركب رأسه وينسحب من العملية السياسية فسوف يندم ولا يلوم إلا نفسه.

 

أن الفهم الخاطئ للدين وأحكامه من قبل الكثير من رجال الدين ممن يطلقون على أنفسهم بـ (العلماء) هو الذي مهّد لظهور وتنامي الأفكار التكفيرية التي غزت البلاد وأرهقت العباد. فقد نشأت تنظيمات متطرفة من رحم التفكير السطحي والساذج لبعض رجال الدين، ومن هذه التنظيمات الخطيرة (القاعدة)، ومن رحم القاعدة ولدت أيضا تنظيمات تخريبية بالإضافة الى إنتشار الأفكار الهدامة مستغلة الوسائل الحديثة للترويج لأفكارها السلفية (الكارتونية) والإفتاء بالقتل وكسب أنصار جدد. حيث أن العنف بجميع أشكاله وتكفير الآخر هو الباعث الذي إعتمدته القاعدة في إرساء وتوسيع هياكلها التنظيمية وهو ذات الفكر الذي يحرّك التنظيمات المتطرفة على مستوى العالم.

لاشك بأن بريق السلطة وكرسي الحكم بالنتيجة هو المحرك الأساسي لقادة التطرف وقد تسنى للقاعدة فيما سبق الوصول الى سدة الحكم في إفغانستان وقد رأى العالم أجمع القناعات الفكرية والرؤية الدينية لهذا التنظيم على أرض الواقع وكيف أهلكوا الحرث والنسل هناك وجعلوا من إفغانستان ثكنة عسكرية لتدريب الشباب على القتل ونشر الفوضى في العالم عموما و بث السموم الطائفية في العالم الإسلامي على وجه الخصوص. وبعد الذي جرى من حروب تسبب به هذا التنظيم الإرهابي، تعيد بعض الفصائل التابعة لتنظيم القاعدة المحاولة للوصول الى سدة الحُكم في الدول العربية والإسلامية مستغلة الربيع العربي الذي تحوّل الى ربيع (السلف الطالح) الذي يأتمر بأوامر رجال دين من شاكلة (القرضاوي) الذي يحمل صفة رئيس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين والذي أصدر مؤخرا فتوى طائفية تحرض على تصفية رئيس الوزراء العراقي السيد نوري المالكي، رغم أن الرجل المالكي إختارته الجماهير لهذا المنصب ويمكنهم تغييره وفق آليات ديمقراطية لاتتطلب سفك الدماء، ولم يأتي الى السلطة عبر إنقلاب كما فعل (ولي نعمة القرضاوي) أمير قطر الشيخ حمد الذي وصل الى السلطة عبر الإنقلاب على أبيه الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني.

أن المظاهرات التي يحاول القرضاوي إبداء تعاطفه معها لاتعدو عن كونها مجاميع تتحرك وفق الأجندة الخارجية الهادفة لتمزيق وحدة المجتمع العراقي عبر إثارة النعرات الطائفية وإحياء مشروع الإقتتال الطائفي وكما يفعل مجرمي طالبان والقاعدة في باكستان اليوم من قتل جماعي للشيعة في مساجدهم وأماكن عملهم. وللأسف وجدت هذه الدعوات والأجندات الخارجية مكان لها بين جموع المتظاهرين في المناطق السُنيّة: فقد إرتفع سقف مطالب المتظاهرين الى المطالبة بإلغاء الدستور وإسقاط العملية السياسية، كما علت أصوات المتظاهرين في سامراء مطالبة بإعلان الجهاد ضد منتسبي المؤسسة الأمنية والعسكرية في العراق.

المظاهرات الجارية في العراق هي الأخرى يتصدر المواقف فيها علماء معممون، وأن فساد معظم الشعارات المرفوعة والمطالب المطروحة تعكس طبيعة الأشخاص المتصدرين للتظاهرات في المناطق والساحات التي رفعت فيها تلك الشعارات الطائفية والتحريضية. ولسنا هنا في مقام التعميم فهناك من رجال الدين والوجوه الإجتماعية في المناطق المحتجة لم يلتحقوا في هذه الساحات التي تثير الشك والريبة، بل منهم من أعلن رفضه لإستغلال هامش الديمقراطية بشكل يسئ الى الأخوة السنية الشيعية في العراق.. ومن هنا نؤكد على أن المشاريع الشيطانية في المنطقة والعراق تتطلب التواصل والتفاعل المثمر بين علماء الإعتدال من كلا المذهبين الشيعي والسُني وعدم ترك منابر الوعظ والإفتاء لتجار العنف وأمراء الحروب ممن لايفهمون من الدين سوى القشور.. وخشية من أن تأخذ الأمور مسارا يصعب التكهن بنهايته نتيجة حصرهم للدولة العراقية في موقع الدفاع عن النفس الذي تضطر معه الى حماية أمنها الوطني بطريقتها الخاصة.. فالعراق اليوم بحاجة الى بذل جهود إستثنائية من قبل علماء الدين الحقيقيين لإبراز صوت العقل وتأسيس قنوات إتصال تهدف الى جدولة المطالب المشروعة وفض التظاهرات بشكل سلمي لسحب البساط من الأطراف الفاسدة وقوى الإرهاب .

مقطع فيديو : تنظيم القاعدة يفصح عن نفسه بشكل علني في مظاهرات الأنبار
http://www.youtube.com/watch?v=C2j6DouJ8hY


 

يا جماهير شعبنا العظيم

في الثاني عشر من شهر آذار يوم الشهيد الكوردي في إقليم غربي كوردستان وهذه السنة سيشهد ذكرى التاسعة لانتفاضة شعبنا الكوردي والتي اندلعت شرارتها في مدينة قامشلو في عام 2004 ومروراً بـ كوباني وعفرين حتى إن شملت معظم المدن والمناطق الكوردية وصولاً إلى زورآفا في قلب العاصمة دمشق وراح ضحيتها عشرات من الشهداء ومئات من الجرحى بالإضافة إلى الاعتقالات والتعذيب والتشريد والتهجير والتجويع من أجل حريتهم وكرامتهم ورداً لممارسة سياسة النظام البعثي العنصري على مدى عقود من الزمن و التمييز والبطش وإنكار وجود هذا الشعب العريق التواق إلى الحرية ..

يا جماهير شعبنا

إن اليوم ما يمارسه النظام ضد المواطنين العزل من القتل والتشريد وتدمير المدن والبلدات السورية بالأسلحة الثقيلة بالإضافة إلى تصفية الشخصيات المناضلة في المناطق الكوردية سواء بيد النظام أو شبيحته الهدف إرهاب المواطنين وإرعابهم وقطع الطريق أمام ثورة حرية وكرامة الشعب السوري بكافة أطيافه ومكوناته .. وهذه الثورة كانت شعبية وهدفها تخليص البلاد من النظام الشمولي الاستبدادي وتحويله إلى دولة ديمقراطية تعددية علمانية .. لكن بفضل أجندات النظام والقوى الخارجية تحولت الثورة إلى ثورة سلفية والسلة الحرامية هدفهم تخريب وتدمير البنية التحتية للبلد

لذا نحن في حركة الشعب الكوردستاني نعلن بأن اليوم الثاني عشر من آذار يوم حداد عام في كافة المناطق الكوردية وندعو أبناء وبنات شعبنا العظيم أن يلتزموا معنا بيوم الحداد وفاءاً لدماء شهداء انتفاضة آذار شهداء كوردستان ولدماء شهداء ثورة الحرية في سوريا ضد الآلة العسكرية القمعية وأجهزتها الأمنية وبرنامجنا على النحو التالي :

1- إشعال الشموع على شرفات المنازل وعلى الأرصفة مساء يوم 11-3-2013

2- تنفيذ حداد عام في يوم 12-3- 2013 .

3- الوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء لمدة خمسة دقائق بدءاً من الساعة الحادية عشرة ظهراً يوم 12-3-2013 ثم بعدها تحويلها إلى مظاهرة عارمة في المدن والبلدات الكوردية تنديداً للسياسات العنصرية والشوفينية بحق الكورد ..

المجد و الخلود لشهداء انتفاضة آذار المجيدة

المجد لشهداء ثورة الحرية في سوريا

الخزي والعار للقتلة المجرمون

9 / 3 / 2013

المكتب الإعلامي لحركة الشعب الكوردستاني سوريا ( T.G.K )

مشروع ايزيدخان السياسي بين الطموح والواقع ج 1
بقلم الكاتب والمحلل السياسي
وسام جوهر
السويد 2013-03-09

اخترت ان ابدأ سلسلة حلقات مشروع ايزيدخان السياسي بين الطموح والواقع بابيات شعرية مشهورة للشاعر التونسي المعروف ابو القاسم الشابي:

اذا الشعب يوما اراد الحياة ... فلا بد أن يستجيب القدر
ولا بد لليل أن ينجلي ... ولابد للقيد أن ينكسر
ومن لم يعانقه شوق الحياة ... تبخر في جوها واندثر

كما هو معلوم اننا في مقالات سابقة حددنا هدف المشروع السياسي اليزيدي في اقامة الامارة اليزيدية بمعنى نوع من الحكم الذاتي الحقيقي على حدود جغرافية ايزيدخان وعلى اساس السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية واجهزة امن وشرطة محلية للحفاظ على امن الموطن. نرى في ذلك, الضمانة الحقيقية الوحيدة في عراق اليوم لبقاء المكون في العراق.وفي سلسلة من المقالات القادمة سنتناول موضوعة السبيل الى مشروع ايزيدخان السياسي بين الطموح والواقع لتحقيق الهدف المنشود. بداية لا بد لهذا المشروع ان ينطلق من معطيات المشهد السياسي العراقي والكوردستاني ولا بد له ان يجد محله وموقعه في هذا المشهد بشكل يضمن له نجاح برنامجه السياسي على افضل وجه ممكن ولا بد ان تكون الياته السياسية مبنية على معايير واسس سياسية محترفة تضمن مصالح الشعب اليزيدي على احسن وجه ممكن دون الخضوع لاعتبارات دوغمائية. من الناحية النظرية الايديولوجية نرى ان ينتمي هذا المشروع الى الصف العلماني الليبرالي والقوى الوطنية بعيدا عن الايديولوجية القومية والدينية, اما من الناحية العملية والتكتيكية عليه اتخاذ الحيطة والحذر في التحالفات السياسية بحيث يتحاشى الذيلية والتبعية.

تبقى في مشروع سياسي يعتد به ويحترم نفسه, الغاية الاسمى حرية الانسان حيث انها المفتاح الى العدالة الاجتماعية وتكافيء الفرص للجميع في مجتمع يسوده الرفاهية والتقدم و ينعم فيه افراده بحياة حرة كريمة. لا ديمقراطية بدون الحرية كما هو حال العراق وكوردستان اليوم. فالديمقراطية لا تعني ان يضع الناخب صوته في صناديق الانتخابات كل فترة زمنية محددة وهي قطعا لا تعني امتلاك احزاب متنفذة اشبه بدول مستقلة لهذه الصناديق بحيث لا يخرج منها ما لا يسر هذه الاحزاب. ما فائدة الانتخابات وحرية الفرد مصادرة بشتى طرق الترغيب والترغيم؟ ما جدوى ان تخير الناخب وهو لا يملك المعلومة الصحيحة هول المنتخب؟ فعلى سبيل المثال لا الحصر لا نرى مناظرات تلفزيونية بين قادة الكتل او رؤساء الاحزاب السياسية المتنفذة وذلك حق انتخابي من حقوق المواطن...! السبب هو ان رئيس الحزب في الثقافة العراقية والكوردستانية السياسية الفاشلة محاط بهالة من القدسية ففخامته معصوم من الخطأ ولهذا لا يعرض لهذه المغامرة في مناظرة تلفزيونية مباشرة على الهواء...انا الراي عندي ان هذا انما نابع من جبن سياسي وعن شعور زائف بكمال الشخصية لدى هؤلاء.

ان اول تحدي حقيقي وهو في الحقيقة يطرق على الباب اليزيدي الاهو الموقف الحازم من التعداد السكاني القادم في العراق وخصوصا حقل القومية؟ لكي نكون واضحين وبدون لف ودوران نرى ان يدون في خانة القومية "يزيدية" او "ايزيدية" وفي خانة الديانة "يزيدي" او "ايزيدي" وخلاف ذلك انتحار سياسي قاتل لا تغفر له الاجيال اليزيدية القادمة. فالاساس والاهم هنا هو تثبيت الذات وهويته الاجتماعية الخالصة ومن ثم الانتقال الى العمل السياسي المحترف لايجاد موقعه في البيت العراقي الكوردستاني ومرة اخرى مع التشديد على اتخاذ القرار السياسي الذي يضمن استقلالية هذه الهوية وديمومة وجود الشعب اليزيدي العراقي الكوردستاني. شخصيا ارى ومن باب العدالة ان لايجري هذا التعداد في ظل الظروف الامنية الغير المستقرة في العراق عموما و في ايزيدخان خصوصا . ان اي تعداد في ايزيدخان خارج مراقبة جهات دولية محايدة وفي ظل تواجد قوات امنية وعسكرية غير محايدة يعد ضربا من الانتحار وسلبا واضحا لارادة شعب ايزيدخان. هذا هو اول تحدي سياسي حقيقي واول معيار للناخب اليزيدي في استخدام صوته الانتخابي من اجل الذات اليزيدية واعتبارا من انتخابات مجالس المحافظات المقبلة في شهر نيسان القادم. التعداد السكاني القادم هو اللبنة الاساسية في الهدف المنشود وان اي اخفاق فيه لا سمح الله يشكل عقبة حقيقية في طريق المشروع اليزيدي برمته وعليه من الغباء المطبق الاستخفاف بالتعداد السكاني. ان تثبيت اية قومية سوى القومية اليزيدية في حقل القومية في سجلات الدولة تكون لها اثار عملية حقيقية منها مسالة الانتماء الاداري كنتيجة للتعداد بحيث يتم القفز على اجراء الاستفتاء بحيث ستستخدم الجهة السياسية المنتفعة سجلات النفوس سندا قانونيا لضم ايزيدخان الى ادارتها..وساعتها سيرى اليزيدي اصالته هنا وهناك!!!!

التحدي الثاني للمشروع اليزيدي سيكون بطبيعة الحال اختيار الشكل و الانتماء الاداري الافضل للشعب اليزيدي وهنا تتعدد الخيارات والحذر ان يوهم اليزيدي بان لا خيار له سوى هذا الخيار او ذاك من دون الخيارات الاخرى. على افتراض ان الخطوة الاولى تحققت في تثبيت الهوية اليزيدية الخالصة, على المشروع اليزيدي دراسة الخيارات المتاحة امامه فيما يخص الادارة المحلية المستقلة او المتالفة والمتحالفة وربما المركبة من الاثنين. فعلى سبيل المثال لا الحصر يمكن له ان يختار اقامة حكم ذاتي كاقليم ايزيدخان ضمن العراق او حكم ذاتي ضمن اقليم كوردستان او ان يقيم ادارة محلية مع مكونات اخرى من مكونات سهل نينوى كالمسيحيين والشبك والتركمان. ارى ان اشدد الى ان بقاء مناطق ايزيدخان ضمن محافظة نينوى هو خيار بحد ذاته يستحق الوقوف الجدي عنده نظرة للنسبة السكانية ذات الوزن السياسي لليزيدية في المحافظة وسنتطرق الى هذا الامر بمزيد من التفصيل في الجزء الثاني.

الأحد, 10 آذار/مارس 2013 12:30

القرضاوي..في خريفه- جمال الهنداوي

 

كتاب كبير من الصور والعناوين يحتاج فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي ليسطر فيه اسماء من وقعت عليه نقمته ومن افتى بجواز-بل وجوب- قتلهم والذين حرم عليهم الدنيا والآخرة تاركا اياهم مسجين بين السماء والارض محملين باللعنات والويل والثبور..ورغم تعدد الاسماء والاوطان الا اننا لانملك الا ان نعجب بمثابرة الشيخ وجلده على دمغ جباه القوم بشقي وسعيد وتقسيم الناس منازل وطبقات ودورانه على الساحات مبشرا ببزوغ عصر يكون فيه الجميع على سرر من سندس واستبرق اخوانا  متقابلين ينعمون برضا الله ورسوله وبرنامج الشريعة والحياة..

كثير من الالم يعتصر قلب الشيخ الضعيف وهو يرى الامور ليست في نصابها الصحيح, وليالٍي عديدة قضاها فضيلته وهو يسامر النجوم قلقا وفرقا على امته ممن تسلطوا عليها في غفلة من الايام, وعبرات حرى فاضت من عينيه الكريمتين على ابنائه من اهل القبلة وهو يراهم يرزحون تحت نير الحكام المتجبرين القساة رافعا يداه حتى بياض ابطيه داعيا على هؤلاء الذين" يحكمون الشعوب برغم انوفها"و" لا يخافون الله ولا يرحمون الناس ويقتلون الرجال والنساء والشيوخ والاطفال و لا يراعون حرمة احد"والذين لم يأتوا الى الحكم "بانتخابات حرة و لمدة خمس سنوات".

سيذكر التاريخ للداعية الكبير رئيس المجلس العالمي لعلماء المسلمين ايديه البيض على دنيا ودين الشعوب العربية والاسلامية وسيسجل باحرف من ذهب ونور مثابرته في ملاحقة الحكام  الذين تسللوا الى مخدع الشعوب في غفلة من الايام ليتسلطوا على رقاب العباد بلا تفويض ولا صندوق ولا اقتراع,وقد يكون هذا الانشغال النبيل لفضيلته في امور وهموم المسلمين هو ما جعله يغفل عن هناك في مكان قريب من منبره وموضع سجوده الطويل حاكم جاء للحكم بدون"انتخابات حرة"بل قد يكون بطريقة تتجاوز حتى فقه الغلبة الاثير على قلب الشيخ وتثبط همة اغلب العلماء واكثرهم تمرسا بالحيل الشرعية –بل وحتى فضيلته- عن تسليكها في دروب ومسارب الفقه المتشابكة.

ولا نلوم هنا الشيخ الذي بلغ من العمر عتيا وما عاد يتمتع بقدرته اللافتة على الحفظ والانتباه التي اهلته لحفظ القرآن الكريم في سنّ العشر سنوات, فهناك الكثير من الاعوام ما بين تلك الحقبة وبين الوقت الذي تصادف فيه طموحه القاصم للظهور مع رغبة قطرية عارمة لخلق نموذجاً ومرجعاً دينياً بديلاً أو منافساً –ولكن اكثر ظرفا وحداثة- لمفتي السعودية ولشيخ الأزهر وحتى للمرشد الاعلى في ايران, لتستطيع من خلاله تسويق ما ترغب في تسويقه سواء كان اجتماعياً أو سياسياً أو اقتصادياً, وانتاج وتصنيع الفتاوى التي تصب في خدمة التوجهات والسياسات القطرية وتكون داعمة لخططها في لبس لبوس الدولة المحورية الكبرى.

ولكن قد يكون هناك القليل من المبالغة في طموح الشيخ, مخلوطا بالكثير من التعجل القطري, هو ما دفع فضيلته الذي يعرّف نفسه بـ السلفيّ التجديديّ الى ضبط فتاواه –وبيانات مجلسه العالمي-على شريط الجزيرة الاخباري وبيانات القصر الاميري , وان يضع كل ذخيرته الفقهية التي تحصل عليها من خلال سنين دراسته الطويلة ومؤلفاته ومقالاته وخطبه التي ركزت على الجمع بين محكمات الشرع ومقتضيات الزمان،في خدمة الجهد القطري في ادارة الملفات الشائكة في المنطقة بما يضمن بقاءها مفتوحة الى ما لانهاية.

وقد تكون هذه الكثرة في المهمات وجسامة الاهداف المنتظر ان تؤول لها هي السبب في بعض الخلط الذي قد يصيب المراقبين لممارسات فضيلة العلامة القرضاوي-خصوصا سيئي النية منهم- بالتشوش والارتباك وبعض العسر في هضم الكثير من التناقضات في مواقف الرجل ومجلسه وصعوبة التوفيق بين بعض فتاواه ومدى اتساقها مع الواقع المعاش والملموس وطبيعة الاشياء المحيطة بنا. والتي قد يكون لشيخوخة فضيلته واقترابه من ثمالة العمر دورفي عدم العناية باخراجها بالشكل الذي يقلل –ولو شكليا- من ذيليتها لمتبنيات الحكم القطري, وبطريقة قد لا تحقق الفائدة التي ارتجتها الامارة الصغيرة من تجنيسه والتعاقد معه مفتيا يراد له ان يكون عالميا..

فمن الصعوبة مثل ايجاد التخريج الفقهي الذي استند اليه العلامة الجليل في تجريمه قرار انشاء قوات دجلة في العراق مثلا, مع تغاضيه المقابل للتكدس العسكري الاجنبي في قطر, وكذلك عن حشر اسم  رئيس مجلس الوزراء العراقي نوري المالكي بين اسماء من اهدر دمهم من المسؤولين في المنطقة ,معللاً ذلك بانه ممن " يحكمون الشعوب برغم انوفها ومن حق الشعب ان يأتي بمن يشاء حاكما بانتخابات حرة فيبقى لمدة 5 سنوات", رغم انه لم يخبرنا متى تلطخت يداه بالحبر البنفسجي في انتخابات قطر الحرة, وهل ان كبره وسنيه التي تقترب من التسعين يكفيان لتبرير غفلته عن الدهر الذي مكث فيه سيده على كرسي الحكم والتي هي بالتأكيد اكثر من الخمس سنوات التي يدعو لها فضيلة الشيخ الجليل..وهو مما يضعف من مصداقية الشيخ ويسف به وبفتاواه الى درجة المسخرة التي قد تنعكس سلبا على طموحات وآمال –وحتى احلام- القيادة القطرية, وليجعلنا نتحسر على الوقت التي كانت فيه الاحجار مثقالا بدينار.

تأتينا الانباء دائما باخبار النكسات التي تصيب بين الحين والآخر الكرة القطرية التي اشبعت حشوا واكتنازا بالعديد من الاسماء المجنسة الغريبة التي عجزت رغم سنوات لعبها مع الفريق عن حفظ النشيد الوطني, ونسمع كذلك عن العديد من المراجعات لخطط التجنيس في الامارة وعقود اللاعبين السخية, وقد تكون هذه الايام فرصة جيدة لقطر لمراجعة "عقد" فضيلة الشيخ الجليل العلامة يوسف القرضاوي.


دون شك ان الانتخابات هي من اهم حقوق المواطن للتعبير عن الديمقراطية وإرساء مفاهيمها , كل القوانين كفلت له حق الترشيح والانتخاب والمشاركة في صنع القرار حسب الاستحقاقات , المفاهيم الديمقراطية في العراق لا تزال متأرجحة تحت مختلف الضغوطات بين العشيرة والطائفة والحزب وقساوة الحياة وسوء الخدمة وعدم الصدقية في ألتزام المسؤولين تجاه واجباتهم , لستخدم تلك الادوات لكسب انتخابات مجالس المحافظات كونها تأتي بالأهمية للعلاقة المباشرة بالمدن , وتؤسس لمجالس الخدمة التي لا علاقة لها بالشؤون والمشاكل الاتحادية , بل هي لمواجهة التحديات المناطقية وتخلق نوع من التنافس بين المحافظات في حال الانطلاق بها بالشكل الصحيح ومن بناء المحافظات يتم بناء البلاد , بعض الكتل تحاول اسقاط خلافاتها السياسية وتزج المحافظات ومجالسها في ذلك لتخرجها من اختصاصاتها وواجباتها , لذلك اتخذت لنفسها خنادق طائفية وأحتماء مرشحيها خلف الرموز السياسية والدينية وهذا دليل على غياب برامج المرشحين وانهم ساعين للمنصب دون اي هدف سوى المنافع منه , اعلانات عجيبة غريبة حينما يغيب المرشحين وبرامجهم لخلق اللاوعي الانتخابي للمواطن ليتجه للاختيار الخاطيء للقائمة وإبعاد المفاضلة بين المرشحين من بين القوائم وفي داخل نفس القائمة , هنا يأتي دور المواطن للبحث عن الكتل الوطنية التي تبتعد عن دائرة الخلافات السياسية المصلحية وتركز شعاراتها وبرامجها لخدمة محافظاتها وجعلها اولاّ في تسابق المحافظات للنهوض بواقعها المتردي , ومن ثم اختياراتها كانت على اساس مرشحين مناطقين يمثلون ارادة تلك الأحياء وجماهيرها , طبيعة القوائم بين الجيد والمتوسط والسيء , دور المواطن التمييز بينها وكيفية الاختيار , وعليه الاختيار الصحيح للقائمة الجيدة والشخص الكفوء وعدم الأعتماد على التصويت للقائمة فقط ليسمح لمن يشتري الاصوات بالعودة مرة اخرى , وحين اختيار القائمة دون المرشح سوف يعيد اخطاء الانتخابات البرلمانية السابقة وسيطرة رئيس القائمة على القرار ويكون صاحب الفضل على الأعضاء , اما اختيار شخص كفوء في قائمة سيئة سيكون قراره محكوم بسياسة القائمة , ولكن ربما تجد في القائمة الجيدة شخص اقل كفاءة فيكون الخيار للأفضل , انتخاب غير الأكفاء والاختصاص يجعل من لا يملك الأرادة للتغيير ومن يطلب السلطة يتحكم بالقرار . البعض من المواطنين وكرد فعل لسوء الخدمات والوعود التي لم تنجز يسعى للعزوف عن الانتخابات وهذا ما يجعله غير مشارك في التغيير والسماح لأصحاب النفوس الضعيفة بالتسلق مرة اخرى وسرقة الأرادة المجتمعية , وخاصة في ظروف تعيد بعض القوائم اشخاص ثبت فشلهم وفسادهم رغم انهم كانوا في هرم السلطة او فشلوا في انتخابات سابقة ليحتموا بالقوائم لضمان الوصول , كتلة المواطن جمعت قوى وطنية اعطت الطابع الشبابي والتوزيع بالترشحيات من مختلف المناطق وهذا ما يدل على التعبير عن هموم مناطقية في المحافظة والشباب المفعم بالأرادة للتغيير ورفع شعار المحافظة وبرنامج المرشح دون الأختباء خلف الرموز , رغم انها كانت من قوى وطنية لها التاريخ الطويل في التحرك الجماهيري وتاريخ من التضحيات والوقوف الى جنب المواطن في كثير من المشاريع التي تخدم الطبقات المحرومة ورفع شعار المحافظة لكونها انتخابات للمحافظة لا علاقة لها بالسياسة ..

 

السبت, 09 آذار/مارس 2013 23:13

بين هذا وهذا!- عبدالله الجيزاني

الكتاب هم نخبة المجتمع و ضمير الامة النابض افكارهم ورؤاهم تصنع رأيا عاما في الشارع ، و قرارا في صالونات السياسة. والحكام بكل طرق الحكم العادل منهم و ألديكتاتوري وفي كل زمان ومكان يكون لهم موقف من الكتاب ومعهم ، ونشهد اليوم في الساحة العربية مواقفا بارزة وكبيرة لأرباب الكتابة في مواجهة الفوضى و الانحراف في بلدان الربيع العربي.

ففي مصر كما نقل ان كتابها ومثقفيها شكلوا رابطة الضمير للعمل على توجيه الشارع الى مصلحة البلد وكيفية التعامل مع الازمة التي يمر بها الشارع المصري من خلال نقد الخلل سواء من السلطة او ألمعارضة.

وكذا في العراق شهدنا كتاب وكتاب ففي زمن الطاغية المقبور كانت الاقلام النزيهة والشريفة في السجون او المهجر او معطلة وكان سوق المسبحين بحمد الطاغية والكافرين بمعارضيه هو ألرائج ومن يطلع على صحفيي وكتاب ذاك الزمن يجد العجب العجاب في المدح او في الهجاء.

هذه الثقافة التي استصحبها الشعب في التعامل مع الوضع العراقي الجديد قادة وساسة وأوضاع وقراءة للأحداث والتعامل مع العدو المفترض والعميل والجاسوس والخائن وغيرها من المصطلحات التي اكلت مع الشعب العراقي وشربت في الزمن الاسود لحكم البعث الصدامي، وهنا يبرز دور ضمير الامة وهم الكتاب كما اسلفنا ان يعملوا كما الكثير منهم الان على تغيير هذه الثقافة وزرع ثقافة قبول الاخر، والتعامل مع القادة والساسة بأقوالهم وأفعالهم وليس بشخوصهم، فلا يوجد بينهم علي بالمطلق ولا معاوية، وكذا الاحداث ليس كلها مؤامرة ولا كلها بناء وإصلاح، وهذا ما يشخصه الكاتب النزيه ليوائم بين الجميع ليخرج بخلطة تعين الامة على تحديد سيرها وولائها.

ومع اعلان ائتلاف المواطن للمشاركة في الانتخابات المحلية التي هي انتخابات خدمة لا وجود للسياسة فيها بشكل واضح، ويجب ان يتم توجيه المواطن على الافضل في الخدمة لا في السياسة.

توقع السيد الحكيم في خطاب الاعلان ان تكون هناك هجمة وحملة تسقيط ممنهجة ضد هذا الائتلاف ومرشحيه، كنتيجة طبيعية لتجربة سابقة عانى منها تيار شهيد المحراب، اضافة لوضوح ودقة الشعار والبرنامج ألانتخابي، الذي يستند لعدد من المبادرات الواقعية التي اعلنها السيد الحكيم في السنوات السابقة، وفعلا قرءنا عدد من المقالات التي تناولت الشعار الانتخابي للائتلاف على الاكثر بعضها كان نقد علمي وعملي والأكيد سيكون محط نقاش لدى قيادة ألائتلاف، حيث كتب احد الاساتذة في صحيفة محلية عن ان هذا الشعار فية شي من التعنصر ويميز بين ابناء الوطن الواحد وكان يجب ان لايرفع، وتساءل عن الية اختيار هذا الشعار، وهي اعتراضات وتساؤلات تنم عن حرص على هذا الائتلاف وتعبر عن ولاء واعي من الاخ الكاتب، خاصة وانه يكتب للمرة الثانية عن تيار شهيد المحراب في فترة لا تزيد على الاسبوعين، ورغم اننا نجد ان الاخ الكاتب قد نظر للصورة من وجه واحد، فالمحافظة جزء من الوطن وبنائه وكنتيجة طبيعية تؤدي لبناء الوطن بأجمعه، وأيضا الشعار يشير الى ان الانتخابات هي انتخابات خدمية وليس سياسية قد تدفع الناخب الى الاختيار على اساس الرمز او الانتماء السياسي لا على اساس النزاهة والكفاءة، وهذا مبرر وضع واختيار هذا الشعار كما افهم.

وكذلك كتب البعض على الشعار تحديدا بطريقة التسقيط التي لاتنم عن اي شعور بالمسئولية اتجاه الوطن والمواطن، وبنفس طريقة وأسلوب كتاب السلطان بالأمس، وهؤلاء لم ولن تمتلئ محفظاتهم من المال الحرام التي تباع اقلامهم به، الى من اثبتت التجربة ان حذف الالف من شعار محافظتي اولا ينطبق عليهم بشكل كامل، واختيار مرشحيهم لهذا الانتخابات يوضح انهم كما في السابق اتخذوا من شعار(محفظتي وحزبي وكرسي الحكم اولا)،واليقين الذي لاشك فيه ان الشعب العراقي ادرك من له ومن عليه مهما حرفوا وادعوا بأساليبهم التي اعتادوها سياسة لا بديل لها. وفرق بين هذا الذي كتب نقدا لأجل الاصلاح وبين هذا الببغاء الذي يلقن مقابل ثمن.

السبت, 09 آذار/مارس 2013 23:10

أردوغان: زوجتي عربية

صوت كوردستان: نفى رئيس الوزراء التركي أقوال البعض الذين يصفونه بالعنصري و قال في كلمة له مع الصحفيين أنه يحب الكورد و العرب لوجة الله و أنه لا يميز بين الشعوب و قال لو كنت عنصريا لما تزوجت من أمرأة عربية.

اربيل ، بيروت ـ المراقب.

علم (المراقب) ان تسريبات وصلت الى رئيس إقليم كردستان وعدد من كبار المسؤولين في حكومة الإقليم، مفادها أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يخطط لإضعاف سلطة البارزاني وفرض حصار على حكومة الاقليم.

التسريبات وصلت الى البارزاني من مسؤولين في مكتب المالكي، كما وصلت نفس التسريبات الى رئيس حكومة الاقليم والى القيادي برهم صالح وشخصيات كردية بارزة، مما جعل البارزاني يدعو الى اجتماع عاجل للقيادات الكردية، اسفر عن اصدار بيان شديد ضد حكومة المالكي.

وقد اتخذ الزعماء الكرد قراراً باستدعاء الوزراء الكرد ورؤوساء الكتل الكردية البرلمانية، الى اربيل للتداول في اتخاذ قرار حاسم في علاقة الكتل الكردية من الحكومة المركزية.

وقد كشف النائب طه شوان في حديث مقتضب عن وصول مثل هذه المعلومات الى القادة الكرد، لكنه لم يدخل في تفاصيلها.

وقد سبق لموقع (المراقب) ان نشر اكثر من مرة معلومات عن تقارير خاصة، تبين وجود مقربين من المالكي يعلمون على تقويض سلطته وخلط مشاكل له، بتنسيق سري مع الحكومة القطرية مقابل ضمان مستقبل سياسي لهم في مرحلة ما بعد المالكي.

المدى برس/ بغداد

دعا ائتلاف دولة القانون، اليوم السبت، رئيس البرلمان أسامة النجيفي وشقيقه إلى الاستقالة، بدلاً من مطالبة وزراء القائمة العراقية بذلك، وفي حين أكد أن العراقية تدرك توجه النجيفي، ورغبته تنصيب نفسه رئيساً عليها كي "يهمش الآخرين ويقصيهم"، متهمة النجيفي بأنه يظهر بأنه "الوحيد المدافع" عن مصالح المتظاهرين بالرغم من أنه هو من "صادر حقوقهم، كي يتسلق على أكتافهم انتخابياً".

وقال النائب عن ائتلاف دولة القانون، محمد الصيهود، في حديث إلى (المدى برس)، "على الأخوين النجيفي (رئيس البرلمان أسامة النجيفي وشقيقه أثيل محافظ نينوى)، تقديم استقالتهما لطالما أنهما يعترضان على العملية السياسية"، متسائلاً "كيف يطالب النجيفي من وزراء العراقية الاستقالة وهو ضمن هذه الحكومة".

وأضاف الصيهود، أن "القائمة العراقية تدرك توجه النجيفي، وسعيه لأن ينصب نفسه وشقيقه كممثلين عن المكون السني، ورئيساً عليه، لكي يهمش الآخرين في القائمة ويقصيهم عنها"، مشيراً إلى أن "النجيفي يريد أيضا ضرب العملية السياسية من الداخل من خلال محاولته إدامة التظاهرات، كي يظهر بأنه المدافع الوحيد عن مصالح المتظاهرين، في وقت هو من صادر حقوقهم، كي يتسلق على أكتافهم انتخابياً".

وكان رئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي، هاجم بشدة، مساء أمس الجمعة (الثامن من آذار 2013 الحالي)، في مؤتمر صحافي عقده في دار ضيافة محافظة نينوى،(مركزها مدينة الموصل، 405كم شمال العاصمة بغداد)، وحضرته (المدى برس)، الممارسات "الطائفية بامتياز" التي تقوم بها الحكومة، مؤكداً أن منع الصلاة في جامع أبي حنيفة بالأعظمية، واستخدام السلاح ضد المتظاهرين في الموصل، وقبلها في الفلوجة، هو "جريمة منظمة"، وطالب القضاء والادعاء العام ومجلس النواب بالتحقيق فوراً بحادثة إطلاق النار على المتظاهرين، في حين دعا وزراء القائمة العراقية إلى الانسحاب فوراً من الحكومة والاعتكاف في المعارضة البرلمانية، مؤكدا أن البلاد باتت على "مفترق طرق خطير بسبب ممارسات الحكومة".

في حين اعتبر النائب عن القائمة العراقية، حيدر الملا، في بيان أصدره بوقت سابق من اليوم السبت، أن دعوة رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي لوزراء العراقية الانسحاب من الحكومة تشكل "تناقضاً ودعاية" انتخابية ولا تحمل مشروعاً حقيقياً، مطالباً النجيفي بتقديم استقالته كونه من الخط الأول في القائمة.

وتابع النائب عن ائتلاف دولة القانون، محمد الصيهود، كان على "النجيفي أن يستقيل، هو ويطالب شقيقه بالاستقالة بدلاً من طلبه استقالة وزراء العراقية"، لافتاً إلى أن شقيقه "واجه رفضاً شعبياً من خلال الهجوم على موكبه قبل أيام".

وكان مصدر أمني في محافظة نينوى، أفاد في حديث إلى (المدى برس)، الأربعاء الماضي (السادس من آذار الحالي)، بأن متظاهرين هاجموا موكب محافظ نينوى أثيل النجيفي، بالحجارة خلال زيارته لناحية ربيعة (90 كيلومتر شمال غرب الموصل)، ورددوا هتافات تطالب برحيله، في حين نفى النجيفي الأمر، متهماً مرشحاً للانتخابات المحلية مقرب من قيادة عمليات الجزيرة بـ"التحريض ضده من أجل الدعاية الانتخابية".

وشهدت ساحة الأحرار في الموصل، أمس الجمعة، حادث إطلاق نار من الشرطة الاتحادية على المتظاهرين في ساحة الاعتصام مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوفهم، وذكر رئيس اللجان التنسيقية لمتظاهري ساحة الأحرار بالموصل حمد سلمان في حديث إلى (المدى برس) أن الحادث اسفر عن مقتل اثنين من المتظاهرين وإصابة ستة آخرين بجروح، في حين اكد قائد الشرطة الاتحادية في نينوى ان قوات مكافحة الشغب هي من قام بإطلاق النار.

يذكر أن وزير الزراعة العراقي، عز الدين الدولة، أعلن مساء أمس الجمعة، استقالته من الحكومة العراقية، مبيناً أنه سينضم إلى صفوف المعارضة، احتجاجاً على "مقتل متظاهرين بنيران أجهزة الأمن" في الموصل، ليصبح الوزير الثاني في القائمة العراقية الذي يعلن استقالته من الحكومة بعد وزير المالية رافع العيساوي.

وكان وزير المالية رافع العيساوي أول وزير من ائتلاف العراقية يعلن استقالته أمام المعتصمين في مدينة الرمادي، في (الأول من آذار الحالي)، احتجاجا على سياستها تجاه التظاهرات و"حقوق" المشاركين فيها و"استهانتها" بدماء أبناء الفلوجة، في حين دعا المعتصمون في المحافظات ذات الغالبية السنية وزراء العراقية لاستقالة اقتداءً بالعيساوي.

 

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

فيما تتواصل الحراكات و الفورات الاجتماعية في المنطقة التي حطّمت افكار خلود دكتاتوريات على كراسيها و توريثها الى ورثتها، و حققت نجاحات في تصعيد روح المواجهة و نجاحات في مجالات و عجزت عن اخرى . . بسبب شراسة القمع المستقوي بالتخلف و ممثليه و بمن كانوا يوماً مع التطلعات الشعبية من اجل التغيير، القمع الذي لايؤدي الاّ الى حالات متنوعة من الفوضى التي لاتفيد الاّ القوى الظلامية . .

برز دور المرأة في تلك النشاطات الجماهيرية الشجاعة ـ التي اشتهرت و اصطلح عليها بالربيع العربي ـ . . بسبب تزايد مسؤولياتها و اعبائها و تزايد الدور الحضاري و الاجتماعي للمرأة سواء في العائلة او في المجتمع، بعد ان اخذت تتبوّأ مواقع اساسية و قيادية في عمليات الانتاج و الخدمات و النشاطات الاجتماعية، في مجتمعات و دول المنطقة حيث برزت في العلوم والآداب و الثقافة، و وصلت الى فضاءات اكثر تطوراً مما مضى، و صارت جزءاً نشيطاً من نشاطات المجتمع سواء الاجتماعية او السياسية . . حيث قدّمت المرأة و تقدّم بجهودها هي جنباً الى جنب مع الرجل، ما يخدم مجتمعاتها الوطنية على طريق التقدم و التحرر الاجتماعي . .

و اثبتت ان احقاق حقوق المرأة ليست صدقة او رحمة من جهة ما، و انما هي قضية اساسية ـ و ليست مكمّلة او ديكور ـ لتحرر و تمدّن المجتمع بأسره، و انها لاتعود الى ايديولوجيا او احزابٍ بعينها فقط . . و انما هي نتاج قرون طويلة من صراعات انسانية من اجل تحقيق عدالة اجتماعية و من اجل عائلة و طفولة سعيدة تضمن رقي المجتمعات و خيرها و سلمها و رفاهها . . ان ضمنت دور و اسس تحرر المرأة و موقعها فيها.

و فيما يشير سياسيون و اجتماعيون الى ان بروز النساء في مجتمعات الدول الاسلامية، عبر انواع الصراعات و اخطرها و رغم انواع التقاليد التي قيّدت حريّتها، و تحقيقها كتفاً لكتف مع الرجل نجاحات لها و لشعوبها و لحركاتها التحررية التقدمية . . يعني بروز طاقة تحررية كبيرة تدفع نحو الحداثة و التطور و التمدّن و الى التفاعل مع تطورات عالم اليوم في جعل بلداننا اكثر تحرراً و من اجل التقدم الاجتماعي لشعوب منطقتنا . . و يضيف آخرون ان تعاظم نضال المرأة من اجل حقوقها و حصولها على مواقع فاعلة في المجتمع، مكسباً و تعزيزاً كبيراً للطاقات الثورية الخلاقة في المجتمع و دفعاً لعجلة تجديد حقيقي لعمومه . .

الأمر الذي صار يرعب احزاب الاسلام السياسي التي وصلت الى الحكم في المنطقة بدفع من الاحتكارات الدولية لتقييد الحراكات و الانتفاضات الشعبية الشبابية و النسائية من اجل الخبز و الحرية . . . بشرط ان تطرح (إسلام ليبرالي جديد) يتناسب مع فكرة الدولة المدنية (؟) . . رغم تواصل سلوك و طغيان شعارات " الدولة الاسلامية الشمولية " و " حكم ولاية الفقيه " الملتقيين . . الذي يرى كثيرون بأنه ان استطاع تحقيق شئ من الحد للطغيان السابق، فإنه بسلوكه العملي صار يدخل المنطقة في متاهات حكم و طغيان جديدين باسم " المقدس " .

وفيما قامت حكومات الاسلام السياسي بقضم و تغييب قوانين حماية حقوق المرأة، كما جرى في تغييب قانون الاحوال الشخصية التقدمي العراقي الذي ضمن حقوق المرأة الاجتماعية و السياسية و القانونية و الاقتصادية . . انحازت تلك الحكومات انحيازاً اعمى الى (ذكورية المجتمع) و اعادت مجتمعاتنا الى العهود الحجرية و ازمنة الصيد . .

فاضافة الى التدهور الاخلاقي الذي حصل و يحصل على يد ميليشيات الاسلام السياسي المسلحة السنيّة و الشيعية و عصاباتها، التي مارست و تمارس الاغتصاب الجنسي للمعارضين و خاصة النساء ـ وفق تقارير منظمات العفو الدولية ـ . . فان صيغ و عقود (زواج المتعة) و (المسيار) و (الخلع) و التبشير بها ـ و بحدود علاقات الجنسين ـ علناً بكثافة متواصلة رصدت لها اموال فلكية، و بصيغ مثيرة لغرائز شباب الجنسين على وجه الخصوص . . لاتعني الاّ التبشير و الدعوة الى (الجنس الحلال) من ارضاع الكبير الى زواجات القاصرات . . و غيرها، و كأن قضية المرأة و حقوقها الانسانية و القانونية كمواطن و بشر تتلخص بتلك القضايا الخطيرة !!

القضايا الخطيرة . . التي لم تؤدّ الاّ الى تزايد ( التحرش الجنسي) من جهة، و من جهة اخرى و هي الاخطر . . الى تزايد وجود و اعداد الاطفال اللاشرعيين الذي بلغ حدوداً لا يمكن ان تليق بمن يحكم باسم الإعتقاد الديني او المذهبي، و انما تسئ اليهما . . حيث تشير وكالات و وسائل اعلام متنوعة الى المعاناة المؤلمة لعشرات و مئات الالاف من النساء الارامل و اطفالهن بسبب البطالة و الفقر و غياب المعيل، و معاناة آلاف الامهات الشابات من اللواتي اغتصبن او جرى تزويجهن بالتهديد و بقوة السلاح من رجال لم يعرفن حتى جنسية قسم كبير منهم ناهيك عن اسمائهم الحقيقية . .

و ناهيك عن تفسير صيغ و عقود الزواج آنفة الذكر المتنكرة للمرأة . . في بلدان يستمر فيها تشكيل النساء غالبية السكان، بسبب الحروب و الارهاب و صدامات الميليشيات الطائفية و غيرها من الميليشيات المسلحة التي كان ضحاياها من الرجال بشكل عام . . و بسبب الفقر و البطالة التي تسبب عزوف اعداد متزايدة عن الزواج، و تسبب تزايد العنوسة في مجتمعاتنا . . لتكون النتائج الآنفة اسباباً لمضاعفات اجتماعية اخطر من شكل آخر . .

ان مايجري هو سبب الازمات الاخلاقية المتصاعدة . . و ليس نضالات المرأة من اجل حقوقها و من اجل الخبز و الحرية، التي تواجهها حكومات الاسلام السياسي بعصابات التحرش الجنسي و الاغتصاب في الشارع نهاراً جهاراً (بإسم الاسلام) زوراً و نفاقاً . . و التي تنهى عنها الشرائع السياسية و القانونية و الدستورية، بل و الدينية و المذهبية الحقيقية ذاتها . .

ان تطور نضالات المرأة و تصاعدها بتضامن كل قوى الخير و التقدم معها، هو الذي يشد ازرها و يجعلها تواجه و تتحدى كل الاساليب الرخيصة لمحاولة كبحها و تحطيمها . . كما تتواصل نضالاتها و تتصاعد و تصبح المثال الهادي في ساحات دول المنطقة من مصر و العراق و تونس و الى ايران . . و يبقى الموقف من حقوق المرأة، موقفاً سياسياً قانونياً، وانسانياً حضارياً !!

الانتصار للمرأة صانعة المجد في عيدها في الثامن من آذار !

8 / 3 / 2013 ، مهند البراك

الحظ غالبا ما يدير وجهه للفقراء ، وعادة ما يحتاجون الى معجزة او قيام المصلحين بتغير ظروف المعيشة وهذا نادر ألحدوث ، ألا ان الصراعات بين الكتل السياسية وتزامنها مع موعد الانتخابات أجبر الكتل على تزيين وجها المكفر وتحسين ملامحه القاسية بوجه اهلهم ووطنهم ، مما استدعى الموافقة على صرف اموال طائلة من ميزانية 2013 المقدرة 118 مليار دولار لطبقة الفقراء والمحتاجين ، وهي حقوق مؤجلة كانت تحت الطاولة وتحت رحمة ناس جاعوا ثم شبعوا ، هنا بعض المصادق فقد تم صرف منحة الطلبة 100-150 الف ، وصرف مائة الف لكل متقاعد راتبه دون 400 الف دينار ،اضافة الى زيادة مخصصات البطاقة التموينية ، ورواتب الشؤون الاجتماعية للفقراء والعاطلين ، وصرف مبالغ لإعادة مجاهدي الاهوار الى الخدمة ، وصرف مليارات الدنانير لمحافظة صلاح الدين كتعويض خسائر الفيضانات ولمحافظة الانبار عدة مليارات اخرى للأعمار ،وشمل الصرف محافظة النجف وكربلاء ، وتخصيص مبالغ لدرجات وظيفية جديدة اضافة لأمور عدة ، وكما هو واضح ان اغلب هذه الامور تصب في مصلحة الفقراء .

هنا نطرح سؤال هل كان الفقراء سبب مباشر لهذه الزيادة ، اقول هم سبب غير مباشر فقد شعرت ألأحزاب بان المواطن فقد الثقة بهم ، وشاح بوجه عنهم رغم محاولة بعضهم تحفيزه وتخويفه تحت مسمى الطائفية ، وقرب موعد الانتخابات جعل المبادرة بيد الفقراء ، ولكنه الاستثناء سادتي نحن نحتاج الى حلول وقاعدة ثابتة ، لا نريد طريقة مرة تصيب وعشرة تخيب ، على الفقراء ان ينتخبوا من يمثلهم ويحمل همومهم وينفذ بقوة ، ليساهم بتغير الكثير من القرارات التي رزخ تحتها وذبحته بغير سكين ، الى متى الفقراء يقضون حياتهم بشق الانفس وعسر ،الى متى ينتمون الى طبقة تترفع عليهم وتخدعهم ، ان يوم الانتخابات هو يوم المصير ورد ألاعتبار ، فلا تساهل ولا حسن الظن ينفع ،بل سوء الظن حتى يثبت العكس ، فقد سلب المال وهتك العرض وماتت الضحكة ويتم الاطفال ، لا رجوع لقادة يجنون الجاه والمال لبطونهم المنتفخة وعقولهم الجامدة وطبعهم المقيت ، الفرصة سانحة والوقت مناسب لكسب جولة لان الدرب طويل والموانع كثيرة ، وأخيرا لا بد من نشكر الشرفاء الذين كانوا صادقين مع انفسهم ووطنهم رغم ان صوتهم لم يصل بقوة .


ما من أحد قرأ  القرآن و تفاسيره و الأحاديث و كتب السيرة و التاريخ الإسلامى دراسة أكاديمية موضوعية و بنفس صادقة و نزيهة عن الأهواء و المنافع الشخصية إلا و إكتشف بسهولة لاإنسانية هذا الدين و لاآدمية الممارسات التى مورست لنشره بين الناس بالإرهاب و الكذب و زعما أن تلك الجرائم المنكرة من إغتيالات و غزوات و قتل و سبى النساء والأطفال و نهب الأموال كانت بأوامر من الله (و قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله و لا يحرمون ما حرم الله و رسوله... ) الخ الآية 29 من سورة التوبة. و الشيخ الجليل أحمد القبانجى إكتشف حقيقة هذا الشر، فلم يخفها عن الناس، و كان من الممكن له بسهولة أن يركب الموج فى هذا الزمن الردئ الذى راجت فيه أسواق الدجل و الشعوذة و قد إكتظت بالمزيفين و طلاب المال و السلطة و الوجاهة الرخيصة.  نعم كان من الممكن له أن ينال كل هذه الإمتيازات على حساب مبادئه الإنسانية و على حساب الحقيقة و التاريخ.  لكنه رفض العبودية، و لم يشأ أن يعرض (إنسانيته) للبيع فى أسواق النخاسة و يصبح عبدا لشيوخ الشر و لمؤسساتهم و معاهدهم لنشر الدجل و الخداع و الشعوذة فى المجتمعات. رفض ذلك كى لا يجلب على نفسه العار و يبعد عنها صفة الجبن و المخادعة و التضليل، و من ثم لكى يريح ضميره الإنسانى أمام الناس و أمام التاريخ و الأجيال الإنسانية المقبلة. بذلك إستحق إحترام و تقدير جميع محبى الإنسانية و أنصار حرية الرأى و الكلام. 
و الناس فى تعاملهم مع (الحقيقة) أنواع، فقد قيل أن من يعرف (الحقيقة) و يكتمها عن الناس عن عمد، فهو كمن يجلب على نفسه عن وعى و إدراك العار الشنار. و أما الذى يعرفها ثم يضلل الناس عنها، فهو مجرم بحقهم و بحق الحقيقة و التاريخ.  و أما الشيخ القبانجى، فقد أثبت عمليا أنه لا هذا و لا ذاك، فهو أهل للشجاعة و الإقدام، و هو من تلك القناديل النادرة التى خرجت من بين صفوف أهل العمائم و اللحايا لتبدد الدياجير أمام السائرين و ترفع الغشاوة عن أعينهم، و تدعوهم الى التحرر من قيود المؤسات الدينية و تعاليمها الظلامية المهيمنة على حياتهم. ففى نظريته الإنسانوية، يرى شيخنا القدير القبانجى فى "الإنسان" أعلى قيمة فى الحياة، و جعل "الدين" أدنى قيمة منه على العكس تماما ما يقوله القرآن ( و ما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون)-سورة الذاريات-الآية 56 و فسرها إبن كثير ( عَنْ اِبْن عَبَّاس " إِلَّا لِيَعْبُدُونِ" أَيْ إِلَّا لِيُقِرُّوا بِعِبَادَتِي طَوْعًا أَوْ كَرْهًا). و الفرق واضح فى الحالتين، فالقرآن يصرح بأن الإنسان مجرد "عبد" خلقه الله  للعبادة، بينما يرى الشيخ القبانجى من خلال إيمانه أن الإنسان هو الغاية فى الحياة على الأرض، و أن الدين بعد ذلك لا يعنى شيئا إن لم يكن غايته الإنسان، فكيف يهان الإنسان و يحتقر و يجرد من إنسانيته من أجل حمله على إشباع غرور (إله) منتقم فيه قساوة الصحراء و دموية طبيعة سكانها.  و فلسفة الشيخ القبانجى فى هذا يلخصها بالقول عن نفسه بأنه إنسان أولا، ثم أنه عربى ثانيا ثم مسلم ثالثا.  و هو قول يستبطه عن إيمانه الراسخ بمفهومه "الإنسانوية"، فالمرء قد  يتحول عن  دينه و دين آبائه الى دين آخر لأسباب مختلفة، إما خوفا و إرهابا-كما فعل النبى محمد مع أعوانه بقريش و بسائر عرب الجزيرة-أو بقناعة راسخة و حجة ثابتة لا منازعة فيها.  كذلك يستطيع المرء أن ينكر قوميته لسبب أو لآخر، كأن يدعى مثلا أنه غير عربى أو أنه غير كوردى،  فقد رأيت أفرادا من الكورد ينكرون كرديتهم لأنهم نشأوا و عاشوا فترة طويلة بين العرب أو الترك فأخذوا عنهم لغتهم و ثقافتهم و طبيعتهم فلا يرون بأسا من أن يدعوا أنفسهم عربا أو تركا.  ولا أحد يلومهم فى ذلك أو يشهر بوجوهم سيف القومية، و هم بالتالى أحرار.  لكن لا أحد منا إطلاقا على إستعداد على إنكار (إنسانيته)،  و من يدعى غير ذلك، فهو إما جاهل لا يعى ما يقول، أو أنه مصاب بمرض الشزوفرينيا المستعصية!  نعم هنالك من يقترفون جرائما بربرية بحق "الإنسان" و لا يعرفون للإنسانية من معنى فى سلوكهم، لكنهم مع ذلك لم يعتبروا  أنفسهم من صنف الوحوش الكاسرة على الرغم من أنهم  سلكوا سلوكا لاإنسانيا. أعود الى ما بدأت به الموضوع عن لاإنسانية (الإله) الذى إعتكز عليه النبى محمد و رهطه الذين جاؤوا من بعده و إنتهجوا نهجه فى إقتراف الجرائم  اللاإنسانية بحق الشعوب التى وقعت فريسة كالحملان بين مخالب ذئاب مفترسة جائعة.   فى الواقع كان هذا الإله -و لا يزال بالطبع- وسيلة لإزهاق الأنفس البريئة و حجة إجرامية لإرتكاب الفضائع و الأهوال التى شابت لها الولدان. و فى عصر النبى محمد نفسه، كانت هنالك جرائم وحشية إرتكبت الواحدة منها بعد الأخرى، منها جرائم الإبادة الجماعية و الإغتيالات و نهب أموال الآخرين و الإستيلاء على أراضيهم و سبى نسائهم و ذراهم و بيعهم فى أسواق النخاسة.  و هذا ليس إتهام، و إنما قالها هذا (الإله) مفاخرا  بعظمة لسانه-إن كان له حقا لسان يتكلم مع الأنبياء- كما جاء فى سورة الأحزاب:  ( وأنزل الذين ظاهروهم من أهل الكتاب من صياصيهم وقذف في قلوبهم الرعب فريقا تقتلون وتأسرون فريقا وأورثكم أرضهم وديارهم وأموالهم وأرضا لم تطئوها وكان الله على كل شيء قديرا*)! هكذا يخاطب هذا (الإله) جنوده الدمويين:  لقد أنزلتم يهود بنى قريظة من حصونهم، بعد حصار طويل دام لخمسة و عشرين يوما منع عنهم الماء و الطعام فى ذلك الجو الصحراوى اللاهب، فأصيبوا بالهلع و الخوف (وقذف في قلوبهم الرعب) لا يعرفون ماذا سيكون مصيرهم و هم تحت رحمة سيف النبى الذى وبخه إلهه مرة على عدم قتله أسرى معركة (بدر) عن بكرة أبيهم ( مَا كانَ لِنَبىٍ أَن يَكُونَ لَهُ أَسرَى حَتى يُثْخِنَ فى الأَرْضِ تُرِيدُونَ عَرَض الدّنْيَا وَ اللّهُ يُرِيدُ الاَخِرَةَ وَ اللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ**). و يمضى هذا الإله فى حديثه مع المسلمين فى الآية الأولى أعلاه:  و تقتلون ذكورهم ممن بلغوا سن البلوغ، و تستولون على أموالهم و ممتلكاتهم التى حللتها أنا لكم خالصة لا شائبة فيها، و تنهبون أراضيهم و ما عليها من زرع و بناء و تأخذون نسائهم و ذراريهم أسارى!  عوافى!  ماذا يريد الصحراوى الجائع الجلف أكثر من هذا؟ هكذا خلق النبى محمد لهم (إلها) على مقاس ثقافتهم الصحراوية الخشنة الجافة التى لا تعرف للرحمة من معنى، ثم أطلق لهم العنان  ليصولوا و يجولوا فى أنحاء الجزيرة ذبحا و تقتيلا لكل من وقف بوجوههم، و لم يكونوا ليتورعوا عن الإطاحة بمئآت الرؤوس البشرية بلا رحمة و شفقة و فى غضون ساعات قليلة كما نجد ذلك فى تفسير إبن كثير لهذه الآية-الأحزاب- ( وكانوا ما بين السبعمائة إلى الثمانمائة ، وسبى من لم ينبت منهم مع النساء وأموالهم ).  أين كانوا يجدون، و على أى كوكب من هذه البلايين الكواكب المنتشرة فى الكون مثل هذا (الإله) الذى يساير دمويتهم و روى تعطشهم للدماء و النساء و المال الحرام؟!  للأسف لسوء حظ الإنسان، وجدوه على الأرض!
كه مال هه ولير
*  سورة الأحزاب - الآية 26
** سورة الأنفال-الآية 67

خاص لصوت كوردستان: لم يمضي أسبوعان على توقيع البارزاني على ميزانية أقليم كوردستان دون أخد ملاحظات و مقترحات المعارضة الكوردية في البرلمان بنظر الاعتبار ظنا منه أنه سوف لن يحتاج الى المعارضة بعد الان و أنه ضمن الأغلبية و السيطرة الابدية في أقليم كوردستان و ضمن حقوقة في بغداد من خلال التوافق السياسي. كما أن حزبي السلطة في أقليم كوردستان لم يستمعا الى مقترحات المعارضة و الجماهير في الإصلاح و أنهاء الفساد و استمرا بأحتكار المناصب في أقليم كوردستان و بغداد معتمدين على سيطرتهم السياسية و العسكرية في أقليم كوردستان.

المعارضة الكوردية حاولت الكثير في إقليم كوردستان من أجل جعل البارزاني و في حينها الطالباني يسمعون صوتهم و طرقوا كثيرا كراسي البرلمان و صاحوا كثيرا داخل مبنى البرلمان فقط من أجل سماع صوتهم و جعل حزبي السلطة يستمعون و لو قليلا لمقترحاتهم.

المعارضة الكوردية لم ينفعها صياحها في برلمان أقليم كوردستان و لم ينفعها حتى توافقها مع القائمة الكوردستانية في بغداد و لا أصفافهم معهما في بغداد و تحولهم الى ببغاءات لحزبي البارزاني و الطالباني في بغداد. فعندما يقوى ساعد حزبي السلطة في إقليم كوردستان يهملان المعارضة تماما لا بل حتى مستعدون لارسال قواتهم المسلحة الى السليمانية و دهوك لقمع مظاهرات المعارضة و تحركاتهم السياسية. أما عندما يضعف حزبا البارزاني و الطالباني في بغداد فقط عندها يتذكرون الوحدة القومية ضد العراق العربي و يطلبون من المعارضة الكوردية الوقوف معهم في أزماتهم مع بغداد.

اليوم و بعد تأزم الوضع بين حزبي البارزاني و الطالباني و بين حكومة المالكي فأن هذان الحزبان بأمس الحاجة الى المعارضة الكوردية.

فبمجرد موافقة المعارضة الكوردية أو حتى حركة التغيير لوحدها لا بالانظمام الى حكومة المالكي بل حتى بتطبيق سياسة المعارضة مع بغداد في الازمة الحالية و عدم التوافق مع حزبي البارزاني و الطالباني، فأنها أي المعارضة الكوردية ستلحق هزيمة بحزبي السلطة في أقليم كوردستان و لربما تستطيع أجبار حكومة البارزاني بتنفيذ جميع مطالبهم الشرعية من أنهاء الفساد و الشفافية في الميزانية و محاسبة المجرمين الذين أعتدوا على الجماهير في السليمانية و السماح للمعارضة الكوردية بالعمل بحرية في أربيل و دهوك.

يقال السياسة هو فن استغلال و أستخدام الفرص بشكل مناسب و فن الممكنات. في الامس لم يكن ممكنا أجبار حزبي السلطة في ألاقليم بتطبيق مطالب المعارضة و لكن اليوم من الممكن فرض هذا الشئ على حزبي السلطة في الإقليم. و هذا الشئ هو لصالح الشعب الكوردستاني و ليس فقط لصالح المعارضة و الكورد في بغداد و أقليم كوردستان. حزبا البارزاني و الطالباني و الى الان استخدما سلطتهم من خلال استغلال الفرص و الأكثرية التي يتمتعون بها، فهل ستستغل المعارضة الكوردية الازمة الحالية من أجل تنفيذ ورقة الإصلاح للمعارضة في إقليم كوردستان و تغيير الخطاب الكوردي في بغداد بأدخال رؤية المعارضة الكوردية أيضا في سياسة الكورد في بغداد لا أن ينفرد حزبا البارزاني و الطالباني في إقليم كوردستان و في بغداد على حد سواء.

صوت كوردستان: بعد أن تمكن المالكي من تمرير الميزانية العراقية و الاستغناء عن ديمقراطية التوافق بين القوى العراقية جمعاء، تحاول القائمة العراقية و الكوردستانية تجميع قواهما من أجل أجبار المالكي على العودة الى مائدة المفاوضات و التوافق في إدارة العراق.

المالكي تمكن من الحصول على الأغلبية بعد توحد قائمة التحالف الوطني و بضمنهم قائمة مقتدى الصدر الذي كان الى الامس القريب يجتمع مع العراقية و الكوردستانية في محاولة منهم للإطاحة بحكومة المالكي. أنضمام الصدر الى المالكي في تصديق الميزانية خلق العديد من التساؤلات لدى قائمة البعثيين الجدد (العراقية) و لدى القائمة الكوردستانية و فيما اذا كان الصدر سيتحالف مع المالكي في تأسيس حكومة الأغلبية في العراق.

حسب بعض المصادر فأن المالكي بصدد منح أغلبية المناصب التي كانت بيد القائمة الكوردستانية و العراقية الى القائمة الصدرية و قائمة المجلس الأعلى كي يصوتوا لحكومة الأغلبية التي لا تعترضها أمريكا لحد الان. المالكي بأنتظار أعلان القائمة الكوردستانية و العراقية الانسحاب الكامل من الحكومة كي يقوم بتشكيل حكومة الأغلبية.

حسب الدستور العراقي فأن تصديق الحكومة الجديدة تتطلب الأغلبية المطلقة فقط أي 163 صوتا والعدد الذي تمتلكة الكتل الشيعية أضافة الى حوالي 10 أعضاء من القائمة العراقية الذين يتعاطفون مع حكومة المالكي بدلا من العراقية.

لا يعلم لحد الان أن كان البارزاني سيقوم بسحب الوزراء الكورد من حكومة المالكي أم لا و خاصة بعد أن طلب منهم العودة الى أقليم كوردستان للتشاور الشئ الذي يتمناه المالكي من أجل التخلص من التوافق ألذي قيد حكومته طوال السنوات الماضية حسب تصريحات أعضاء في قائمة المالكي الذين يرغبون بأنسحاب الوزراء الكورد و وزراء العراقية بأنفسهم من حكومة المالكي.

السومرية نيوز/ دهوك

أعلنت قائممقامية قضاء سنجار، السبت، أن الجيش العراقي سمح بدخول أهالي القضاء إلى محافظة دهوك عبر طريق ربيعة بعد ثلاثة أيام من غلقه، فيما اعتبر مواطنون أن عملية غلق الطرق جاءت كرد على موقف سكان سنجار لرفض تمركز قيادة عمليات الجزيرة والبادية في منطقتهم.

وقال قائممقام قضاء سنجار ميسر حجي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الجيش العراقي في سيطرة المحمودية الواقعة على طريق دهوك ربيعة سمح، ظهر اليوم، بدخول أهالي قضاء سنجار إلى محافظة دهوك"، مبيناً أن "الجيش منع أهالي سنجار بدخول محافظة دهوك لمدة ثلاثة أيام".

وأضاف حجي أن "إجراء الجيش العراقي جاء تحسباً أمنياً عقب المظاهرات التي شهدها قضاء سنجار ضد تمركز قوات الجزيرة والبادية".

من جانبهم، أعتبر مواطنون من أهالي قضاء سنجار أن "غلق الطريق الذي يربط سنجار بمحافظة دهوك أنه جاء كرد على رفض سكان سنجار لتمركز قيادة قوات الجزيرة والبادية في منطقتهم".

وقال أحد مواطني القضاء ويدعى خوديدا حسو في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "منع مواطني سنجار بدخول دهوك عبر طريق ربيعة أثر سلباً على الأوضاع المعيشية والإنسانية كون 80% من أهالي سنجار يستخدمون طريق ربيعة للتوجه إلى دهوك"، داعياً الجيش العراقي إلى "الابتعاد عن السياسة وممارسة مهامها المهنية".

وكان مسؤول أمني كردي في قضاء سنجار كشف، أمس الجمعة (8 آذار 2013) عن انسحاب قوات قيادة عمليات الجزيرة والبادية من مدينة سنجار على الحدود مع سوريا، عازياً السبب إلى ضغط الجماهير التي رفضت تمركزها.

وشهد قضاء سنجار خلال الأيام الماضية تظاهرات لرفض تمركز قيادة قوات عمليات الجزيرة والبادية في المنطقة.

يذكر أن قضاء سنجار يقع قرب الحدود السورية، على مسافة 120 كم شمال غرب الموصل، مركز محافظة نينوى، 405 كم شمال العاصمة بغداد، وتسكنه غالبية إيزيدية وخليط من العرب والكرد والتركمان، وهو من المناطق المتنازع عليها، إذ يشهد بين مدة وأخرى، حوادث عنف تتمثل في غالبيتها بتفجيرات تستهدف تجمعات أفراد الطائفة الإيزيدية.

السومرية نيوز/ بابل
أعلنت مديرية استخبارات محافظة بابل، السبت، عن اعتقال خلية مكونة من 12 شخصا في تنظيم القاعدة داخل المحافظة، مبينة أن عناصر الخلية اعترفوا بتلقيهم الدعم من أمير عشائر الدليم علي حاتم السليمان ورئيس مؤتمر صحوة العراق أحمد أبو ريشة.


وقال مدير استخبارات المحافظة العميد رياض عبد الأمير الخيكاني في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "قوة من استخبارات الداخلية نفذت، مساء اليوم، عملية دهم وتفتيش داخل المحافظة، أسفرت عن اعتقال 12 شخصا يشكلون خلية تابعة لتنظيم القاعدة"، مبينا أن "عناصر الخلية اعترفوا بتلقيهم الدعم من أمير عشائر الدليم علي حاتم السليمان ورئيس مؤتمر صحوة العراق أحمد أبو ريشة".

وأضاف الخيكاني أن "المعتقلين اعترفوا أيضا على عناصر مطلوبة بتهم الارهاب، كانت تعمل كوسيط بينهم وبين السليمان وأبو ريشة"، مشيرا إلى أن "المتفجرات كانت تنقل إلى المحافظة عن طريق الصحراء الغربية الرابطة بين محافظة الانبار وشمال بابل".

يذكر أن محافظة بابل ومركزها مدينة الحلة، 100 كم جنوب العاصمة بغداد، تتمتع باستقرار نسبي إلا أن مناطق شمال بابل ما تزال تشهد حركة للمسلحين، الذين يقومون بين فترة وأخرى بأعمال عنف تستهدف المدنيين والقوات الأمنية على حد سواء.

المدى برس / نينوى، كركوك

دعت (انتفاضة أحرار العراق) في ساحتي الأحرار بالموصل والحويجة، اليوم السبت، المتظاهرين إلى الانطلاق في الشوارع وحمل السلاح بوجه كل من يعترض طريقهم بعد انتهاء المهلة التي منحتها للقوات الأمنية لأطلاق سراح الشيخ حسين العبيد الجبوري، وهددت بتحويل ساحات اعتصام الموصل وكركوك إلى "العمل المسلح" أسوة بالجيش السوري الحر، فيما طالبت وزراء العراقية بـ"اعلان استقالتهم والبراءة من الحكومة العراقية".

وقال الناطق باسم انتفاضة احرار العراق في الموصل غازي الفيصل في حديث إلى (المدى برس)، إن "القوات الحكومية الغاشمة قامت يوم أمس، باعتقال أحد الشيوخ المنظمين للاعتصامات وهو حسين العبيد الجبوري وثلاثة من أبنائه وصهره من وسط ساحة الاحرار في الموصل، اصدرنا بيانا أمهلنا فيه الحكومة 24 ساعة لإطلاق سراحهم"، مبينا ان "المهلة المحددة قد انتهت ولم تطلق القوات الحكومية سراحهم".

وحذر الفيصل من "نزول المعتصمين إلى شوارع الموصل وسيقومون بحمل السلاح ضد كل من يعترض طريقهم من القوات الأمنية التي لم تستجب لمطالبنا بأطلاق سراح الشيخ حسين العبيد".

وتلى الفيصل في ساحة الاعتصام بيانا يحمل رقم 16 تحت أسم انتفاضة أحرار العراق، تسملت (المدى برس)، نسخة منه، إن "الخيارات أصبحت مفتوحة امامنا بعد انتهاء المهلة التي حددها المعتصمون لاطلاق سراح حسين العبيد الجبوري والكرة الأن بملعب الحكومة الطائفية وستتحمل هذه الحكومة مسؤولية ما سترتب على ذلك من تبعات"، مشددا "نحن لن نتفاوض ولا نساوم على ذلك ومهما كان الثمن ومهما كانت النتائج".

وشدد الفيصل أن "موقفنا وأخبارنا واضحة ومعروفة وقد وصلتهم من الساحات والشارع والفضائيات وقد أعذر من انذر وقد أعذر من أنذر وقد أعذر من أنذر".

وفي كركوك قال الناطق باسم انتفاضة احرار العراق، عبد الملك الجبوري، في حديث إلى (المدى برس)، على هامش القائه البيان ذاته الذي تلي في ساحة اعتصام الموصل، إن "حكومة بغداد لا تعي ما حل بمبارك خلال 15 يوما وبأنظمة أخرى"، مبينا أن "هذه الحكومة واصلت انتهاكها  لحرمات العراقيين  عبر رسائل القتل والاعتقال والتهديد  لذا فأن معتصمي انتفاضة احرار العراق  هم مشتاقون جدا للتغير وما اخذ بقوه لن يرد الا بقوه  وكل الخيارات مفتوحه خلال الساعات القادمة  اذا لم تستجب الحكومة للمطالب الشرعية".

وهدد الجبوري بـ"تحويل ساحات الاعتصام الى العمل المسلح بعد نفاذ صبر المتظاهرين وبطش الحكومة وقواتها الامنية"، مشددا على "أننا بانتظار  اراء القيادة  وموقف ساحات التغير  في انتفاضة الاحرار  ونحن نعتقد ان سنلتحق بما يجري بسوريا ونكون اسوة بالجيش الحر".

وخطاب الجبوري وزير التربية عن القائمة العراقية محمد علي تميم قائلا "أذا كنت تعتبر نفسك من اهل الحويجة التي رشحتك للبرلمان والوزارة وتتدعي دفاعك عن اهلها عليك ان تثبت خلاف ذلك وتعلن براءتك من الحكومة وتتوجه  لساحات الغيرة والشرف والا فان اختيارك  بمثابة  اختيار الرجل الخطأ  في عملية فاشلة افقدت جماهيرك واهلك".

وأشار المتحدث باسم انتفاضة احرار العراق إلى أن "الوزراء الذين قدموا استقالاتهم اختاروا الشعب وتركوا المنافع"، لافتا إلى أن "الوزراء الذين لم يقدموا استقالاتهم خيبوا ظن ابنائهم وساحات الغيرة لأنهم اناس ماديون وفاقدون للشرعية مفضلين مصالحهم الشخصية، وهم جزء فاعل بإيقاع الضرر والاضطهاد بأهلهم ولا يقلون منزلة عن المالكي وايران".

كانت قوة من الجيش العراقي اعتقلت، الجمعة الـ8 من أذار 2013، الشيخ حسين العبيد احد وجهاء عشائر جبور من داخل ساحة الأحرار، وسط الموصل، لتعتقل قوة من الشرطة الاتحادية  في الموصل بعد ساعات  ثلاثة من أبناء حسين العبيد أحد وجهاء عشيرة الجبور في نينوى وعمه، لدى خروجهم من ساحة الاحرار وسط الموصل واقتادتهم إلى جهة مجهولة.

وأثار حادث اعتقال الشيخ العبيد غضب المتظاهرين والمتحدثين على منبر ساحة الاعتصام في جمعة (كفى تبعية لإيران) الذين وهتفوا بـ"اسقاط النظام" وأشادوا ببطولات الجيش السابق ومعاركه، ورددوا شعارات وأهازيج تؤكد أن التظاهرات ستصل إلى بغداد كـ"قادمون يا بغداد"، و"بغداد في الطريق إليك"، إلى جانب لافتات تطالب بتنفيذ مطالب المتظاهرين.

كما اعلن مجلس محافظة نينوى، اليوم السبت، عن تكليف المحافظ أثيل النجيفي بالتنسيق مع قيادة الشرطة المحلية لنقل الملف الأمني إليها وسحب قوات الجيش والشرطة الاتحادية من الموصل، وقرر تشكيل لجنة قضائية للتحقيق في اطلاق النار الذي حصل امس، على متظاهري ساحة الأحرار، فيما طالب بإطلاق سراح الشيخ حسين العبيد وأبنائه.

وشهدت ساحة الاحرار، أمس الجمعة، الـ8 من أذار 2013،  حادث إطلاق نار من الشرطة الاتحادية على المتظاهرين في ساحة الاعتصام مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوفهم، وذكر رئيس اللجان التنسيقية لمتظاهري ساحة الأحرار بالموصل حمد سلمان في حديث إلى (المدى برس) أن الحادث اسفر عن مقتل اثنين من المتظاهرين وإصابة ستة آخرين بجروح، فيما اكد قائد الشرطة الاتحادية في نينوى ان قوات مكافحة الشغب هي من قام بإطلاق النار.

وكانت قيادة شرطة الأنبار اتهمت، اليوم السبت، أئمة المساجد في مدينة الرمادي بأنهم "يبثون السموم" عن القوات الأمنية التي طوقت ساحة الاعتصام من أجل اعتقال "الإرهابيين من تنظيم القاعدة"، وأكدت أن هؤلاء كانوا يدعون عبر مكبرات الصوت الأهالي إلى تطويق القوات الأمنية في ساحة الاعتصام، في حين دعت المعتصمين إلى أثبات  سلميتهم وتسليم المطلوبين، مهددة بأن المهلة التي أعطتها لهم "محددة جدا" وانها ستضرب "بيد من حديد".

واتهمت وزارة الداخلية العراقية، اليوم السبت، "مندسين" بالتسبب بإحداث نينوى التي قتل فيها متظاهر وجرح أربعة آخرين، وتنفيذ اعتداءات تصعيدية لزعزعة الوضع الأمني، وأكدت أن هؤلاء "يحاولون جر القوات الأمنية إلى التصادم مع المتظاهرين"، لافتة إلى أنه شكلت لجنة من جميع الأجهزة الأمنية العاملة في نينوى للتحقيق في ملابسات الحادث.

وكان رئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي دان، أمس الجمعة الـ8 من أذار 2013، بشدة "الممارسات الطائفية بامتياز" التي تقوم بها الحكومة، واكد أن منع الصلاة في جامع أبي حنيفة واستخدام السلاح ضد المتظاهرين في الموصل وقبلها في الفلوجة هو "جريمة منظمة"، وطالب القضاء والادعاء العام ومجلس النواب بالتحقيق فورا بحادثة إطلاق النار على المتظاهرين، ليعلن وزير الزراعة العراقي عز الدين الدولة، بعد ساعات، من حادثة الموصل استقالته من الحكومة العراقية وانضمامه إلى صفوف المعارضة، احتجاجا على "مقتل متظاهرين بنيران أجهزة الأمن" في الموصل، ليصبح الوزير الثاني في القائمة العراقية الذي يعلن استقالته من الحكومة بعد وزير المالية رافع العيساوي.

كما أستنكر زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، أمس الجمعة الـ8من أذار 2013، الاعتداء على المتظاهرين في الموصل وشدد على أنه أمر "حرام وممنوع"، مطالبا بفتح تحقيق في البرلمان واستدعاء من يقف خلف ذلك "الاعتداء السافر".

وبدأت التظاهرات في محافظة الموصل في 24 كانون الأول 2012 وهي ثاني محافظة بعد الأنبار تحتج ضد سياسات الحكومة، وتطورت إلى اعتصامات مفتوحة في ساحة الأحرار وسط مدينة الموصل، فيما تشهد المحافظة عمليات شد وجذب بين القوات الأمنية وهيئة علماء ودعاة نينوى، إذ منعت قوات من الشرطة الاتحادية في الأول من شهر أذار 2013، هيئة علماء دعاة نينوى من إقامة صلاة موحدة في جامع التكاي غربي الموصل على الرغم من إعلان الهيئة استحصال الموافقات الأصولية لإقامة الصلاة في هذا الجامع وفي عشر أماكن أخرى في المحافظة.

وكان إقدام الحكومة، في 20/ 12/ 2012، على اعتقال عناصر من حماية وزير المالية رافع العيساوي، السبب المباشر في التظاهرات الحاشدة التي تشهدها البلاد والتي تندد بسياسة رئيس الحكومة نوري المالكي، وتطالب بوقف الانتهاكات ضد المعتقلين والمعتقلات، وإطلاق سراحهم، وإلغاء قانوني المساءلة والعدالة ومكافحة الإرهاب، وتشريع قانون العفو العام، وتعديل مسار العملية السياسية وإنهاء سياسة الإقصاء والتهميش وتحقيق التوازن في مؤسسات الدولة.

وعلى الرغم من أن التظاهرات هذه جاءت كرد مباشر على عملية اعتقال عناصر حماية العيساوي فإن أهالي المحافظات الغربية والشمالية كانوا وعلى مدى السنوات الماضية قد تظاهروا في العديد من المناسبات ضد سياسة الحكومة الحالية وإجراءاتها بحقهم، وأهمها التهميش والإقصاء والاعتقالات العشوائية والتعذيب في السجون وإجراءات المساءلة والعدالة وهي نفسها المطالب التي يرفعونها اليوم.

ومع أن المتظاهرين أعلنوا في وقت سابق أن تظاهرة أمس الجمعة ،هي الفرصة الأخيرة للمالكي فإن الأخير يبدو انه يفكر في خطة طويلة الأمد لن تتحقق في القريب العاجل ولا ربما حتى في الدورة الحالية، إذ كان اكد في خلال احتفالية بمناسبة عيد المرأة في 7/ 3/ 2013 أن المطالب الحقيقية للمتظاهرين يجب أن تكون عن "النقص بالخدمات"، والتعويض عن "سياسات النظام السابق"، وشدد على أن المطالب "غير المشروعة" ملزمة للجميع بعدم تحقيقها، وفي حين أكد أن رفع الظلم في البلاد يحتاج إلى تشكيل "ديوان حكومي"، باسم (ديوان رفع المظالم)، طالب المعترضين على النظام الحالي بـ"الخروج منه وتشكيل معارضة سياسية وليست دموية.

 

فخامة رئيس اقليم كوردستان يعقد إجتماعاً مع ممثلي الكتل الكوردستانية في الحكومة الاتحادية ومجلس النواب العراقي

أربيل: في خطوة ملفتة ، تكرس الانقسام في الصف الوطني العراقي ، والانفراد في السلطة السياسية وقيادة الدولة ، مررت الميزانية الاتحادية ، دولة القانون بقيادة المالكي ، وانسياق التحالف الوطني للاسف في ذات الاتجاه ، خلافاً لما كان متوقعاً من اطرافه ، دون الاخذ بالاعتبار وجهة نظر مكون اساسي ، يُفترض انه شريك مؤسس للعملية السياسية واعادة بناء الدولة ، وكونه قومية رئيسية مقررة لتحديد وجهة البلاد كما ثبت ذلك الدستور في مقدمته ، بالاضافة لارادة قوى شريكة اخرى لم تتوافق على اقراره .

ان اتخاذ هذا القرار انفرادياً ، وبالاعتماد على التصويت العددي ، يشكل خرقاً فظاً لكل ما كان اساساً لاطلاق العملية السياسية ، وللقاعدة التي بُني الدستور على اسسه ، ولكل التوافقات والاتفاقيات التي أُبرمت ، ولمفهوم التوافق الوطني .

ان اقرار الميزانية بحد ذاته ، لا يشكل جوهر الخلل والخرق الذي تتسع مجالاته ، بل بوصفه تعميقاً للمظاهر المتعارضة مع النظام الديمقراطي ، ومصادرة الارادة الوطنية التي توافقت على تجاوز مخلفات الانظمة الدكتاتورية المتعاقبة ، واقامة عراقٍ ديمقراطي اتحادي ، على اساس الشراكة والتوافق والتوازن في اطار احترام الدستور .

لقد تمادت دولة القانون ورئيسها ، في التحلل من كل الالتزامات التي تضمن مواصلة استكمال بناء مؤسسات الدولة الديمقراطية ، وتصفية المظاهر الخطيرة التي شابتها ، بشكل خاص ، منذ الولاية الثانية لحكومة المالكي ، والتي انعكست في الانفراد والتسلط والاقصاء ، والتوغل في اتخاذ الاجراءات والتدابير غير الدستورية ، في سائر المجالات ، بالتضييق على الحريات الديمقراطية ، وممارسة الاساليب البوليسية والعنف ضد الحركات الاحتجاجية والمطلبية للاوساط الشعبية ، وزج الجيش خلافاً للدستور في الصراع السياسي وفي مواجهة المواطنين المطالبين بالخدمات والاصلاح الاقتصادي والاجتماعي والسياسي . وفي هذا السياق يواصل رئيس دولة القانون ، انتاج الازمات ، وتدويرها وتصعيد التوتر ، ومضايقة شركاء العملية السياسية وافتعال المبررات الواهية لاعاقة تفكيك اي ازمة طارئة . وتثير هذه الظاهرة النوايا المبيتة التي باتت تؤشر بوضوح لوضع البلاد في مفترق طرقٍ من شأنها تمزيق وحدتها وتشتيت جهود قواهاوحماية ما تحقق من انجازات نتيجة تظافرها .

ان هذا الخيار الذي جرى التعبير عنه بوضوح ، في اكثر من مناسبة ، يجسد التطلع المشبوه للاجهاز على النظام الديمقراطي والاسس التي بنيت على قاعدته ، و لتكريس تسلطٍ وانفرادٍ يقود الى مزيدٍ من التدهور والانحدار .

ان القوى الكوردستانية التي كانت عامل توحيدٍ وتوافق ، لم تتردد في جميع المنعطفات ، باتخاذ ما يساعد على التصدي للمخاطر التي واجهت العراق ، وهو ما فعلته قبل اكثر من شهرين بتوجيه رسالة الى التحالف الوطني بجميع اطرافه ، تتضمن رؤياها لمعافاة الحياة السياسية ، والحيلولة دون تفكك قواعد العملية الديمقراطية ، ولم تكن الرؤيا ، سوى تجسيد لمطالب عراقية الطابع ، تنطلق من الدستور والتوافق الوطني والاتفاقات المبرمة . ولم تلقى الرسالة للاسف ، بما تستحقها من اهتمام وجدية .

اننا اذ نتلمس خطورة الموقف وتداعياته وما يمكن ان يُبنى عليه ، و ما يشكله من إغراءٍ لمواصلة نهج الانفراد ، بدعاوى الاكثرية والاقلية ، وجر العراق الى متاهات المواجهة الطائفية ، بوسائل خارج الاسس الديمقراطية وخلافاً للدستور ، نجد من مسؤوليتنا التاريخية وواجبنا ، ان نتوجه الى جميع القوى الوطنية الحريصة على حماية النظام الديمقراطي ومسيرته ، والحرص على ايقاف التدهور والانحدار وبشكل خاص قوى التحالف الوطني ، ان تتخذ موقفاً صريحاً مباشراً ضد السياسة التي تدفع الى التفريط بما تحقق من انجازات ، وانهاء الشراكة والتوافق الوطني والاجهاز على العملية السياسية الديمقراطية .

انطلاقاً من كل ذلك ، نعلن توجهنا دعوة ممثلي القوى الكوردستانية في الحكومة الاتحادية وقادة الكتلة الكوردستانية البرلمانية الى كوردستان للتشاور ولاتخاذ الموقف الذي ينسجم مع تطلعاتنا ، والعمل للحيلولة دون امرار نهج التسلط وتكريس سياسة الانفراد والاقصاء . وفي ذات الاطار والتوجه القيام باجراء المشاورات الواسعة مع كل الاطراف والقوى والمكونات لتنضيج الموقف وللتوصل الى الخيار الذي يحمي العراق الديمقراطي ، وينهي حالة الانفراد والمغامرة .

ونحن اذ نضطر لاتخاذ هذا الموقف ،المفتوح على كل الخيارات ، نحمل دولة القانون ورئيسه المالكي ، والمتعاونين معه ، مسؤولية ما قد يترتب على ذلك ، وما يمكن ان تقود اليه من مواقف وتطورات .

رئاسة اقليم كوردستان

 

http://www.krg.org/a/d.aspx?s=010000&l=14&a=46882

لكل مهنة اسرارها وخفاياها ، ومهنة ماسح الاحذية ينظر اليها البعض كمهنة بسيطة وهامشية لا تحتاج للخبرة والتجربة والدراية ، بالرغم من اهميتها ، لكن الحقيقة انها تحتاج الى موهبة وذوق وخبرة .

وقد انتشرت هذه المهنة في مدن وبلدان العالم ، وخاصة عالمنا العربي وتخصيصاً في لبنان وسوريا ومصر ، حيث كنا وما زلنا نجد عدداً من ماسحي الاحذية على الارصفة والطرقات والازقة ونواصي الشوارع والاماكن المزدحمة بالناس ، بانتظار من يطلب مسح وتلميع وطلاء حذائه . وهنالك من ذاع صيته من ماسحي الاحذية فاصبح مقصداً للرؤساء والاطباء والمحامين والموظفين والمهندسين واساتذة الجامعات ومعلمي المدارس .

وبالرغم من تراجع عدد الزبائن في العقود الاخيرة ،وذلك لتغيير نوعية الاحذية ، ونتيجة اقبال الناس على انتعال الاحذية الرياضية بدلاً من الاحذية الجلدية ، التي لا تحتاج الى تلميع ، فهنالك ممن لا يجدون عملاً يلجأون للتكسب من هذه المهنة الشريفة .

انني اسوق هذه المقدمة لكي اصل للحديث عن مواطن امريكي يدعى البرت ليكسي ، يعمل في تلميع الاحذية ويكسب قوت يومه من عرق جبينه ، قرب مستشفى للاطفال منذ اكثر من ثلاثين عاماً ، ويتقاضى خمسة دولارات عن كل حذاء يقوم بطلائه ، لكن ثمة العديد من زبائنه كانوا يعطونه البقشيش ، وبدوره كان يجمع هذا البخشيش ، الذي يتراوح بين خمسة اوسبعة دولارات ، ويتبرع به لمعالجة الاطفال الذين لا يقدر اهلهم من دفع تكاليف المستشفى ، وقد بلغت قيمة تبرعاته على مدى 32 عاماً الـ (200) الف دولار .

وهذا الامر ان دل على شيئ فيدل على كرم وسخاء انساني واخلاق عالية وطيبة عظيمة ،قلما نجدها في هذا الومن الرمادي الاصفر ، الذي تلاشت فيه المحبة، وغابت القيم والاخلاق، وتراجعت اعمال الخير والمساعدات الانسانية.

ان هذا المواطن الامريكي البسيط الكادح ، الذي يجلس الساعات الطوال على ارصفة الطرقات والشوارع تحت اشعة الشمس الحارقة والامطار الغزيرة بانتظار من يرغب بتلميع حذائه ، وكسب قوت يومه ، قد قام بهذا العمل الانساني والخيري العظيم يستحق منا التقدير والاحترام .

اننا اذ نحني رؤوسنا وهاماتنا احتراماً واجلالاً لهذا الانسان الشريف والبسيط السخي والمعطاء ، صاحب القلب الرؤوف والاحساس الصادق ،ونقول :لامثال هؤلاء الناس البسطاء والشرفاء تصنع التماثيل !

السبت, 09 آذار/مارس 2013 16:53

بيار روباري - قصة: نهاية العيد

مع حلول عيد الأضحى المبارك غادرنا مدينة حلب بإتجاه قريتنا الواقعة على مسافة عدة كيلومترات من مدينة عفرين الكردستانية القائمة على سفح تلة يعلوها غابة من أشجار الحور والصنوبر الجميلة.

ونهرعفرين المتدفق يلامس خدها الأيمن ويمدها بالحياة ويمنحها الجمال والبهاء. ويخرق النهر سهل جوما شاقآ طريقه بإتجاه بحيرة الحمق ومن ثم منتهيآ في بحر الأبيض المتوسط.

وقريتنا تقع على سفح جبل ليلون الشامخ والذي يطل على مدينة عفرين من جهة الشرق والجنوب ويحتضن سهل جوما الممتد على مرمى البصر الاف اشجار الزيتون والرمان وحقول الخضرة ومزارع التبغ والقطن إضافةٌ الخضروات المتنوعة.

جبل ليلون الذي يحتوي على اثار، يمتد تاريخها إلى الاف السنين بدءً من المعابد الزارادشتية، نسبة إلى النبي زارادشت نبي الأمة الكردية وإلى جانبها الأثار الهورية والرومانية. وقلعة ليلون الى جانب كهف دو داريا تحتل مركزآ مميزآ في الجبل.

كغيري كنتُ إشتقت إلى أجواء القرية والهدوء وقلت إنها فرصة لقضاء بعض الوقت في الهواء الطلق ولكي نرتاح عدة ايام من روتين العمل والسجن داخل المنزل بالمدينة وضوضائها. والأولاد لم يناموا ليلة يوم السفر من الفرح ولم يصدقوا مت يأذن الصباح لننطلق الى كراج الباصات ومن هناك بإتجاه القرية.

في الصباح ولحسن الحظ مر علينا أحد الأقرباء وسألني متى سنغادر الى القرية. قلتُ له اليوم يا إبن العم إن اراد ربكَ.

أجابني وقال: حظك جيد، بإمكاني أخذكم معي إن شئتم.

أجبته قائلآ: بالطبع نشاء. وهل يعقل ان تصنح لنا فرصة بأن نذهب معك ونرفض ونتنتع مع الحقائب والمدام والأطفال على الطرقات. وهل لكَ طريق للقرية اليوم؟

أجاب: نعم سوف اطلع عل القرية وأعود اليوم ومادام تريدون الذهاب خلص إتفقنا إذآ.

قلت: مهلآ، لم نتفق بعد على كل شيئ.

أجاب: ماذا تريد بعد؟

قلت: اي ساعة سوف تمر وتأخذنا معك؟

أجاب: في الحادية عشرة سوف أكون عندكم واتمنى ان تكونوا جاهزين لكي ننطلق مباشرة لأنني سأعود الى حلب اليوم وفي المساء قد أعود من جديد إلى القرية ليلآ في وقت متأخر.

قلت: إطمن نحن من الأن جاهزين. انني ارى لديك كثير من العمل.

رد قائلآ: بالتأكيد عل العيد الشغل يزداد لدينا وهذا من نعم العيد علينا والله يرزق الجميع.

1

أجبت: آمين يارب.

خرج وهو يقول لن انتظركم طويلآ عندما اعود، كونوا جاهزين.

قلت: حاضر امرك يا سيدي بس انت ما تتأخرعلينا.

أجاب: إن شاء الله لن اتأخر. السلام.

أجت: سلام والى اللقاء.

أغلقت الباب وعدت الى الداخل وقمت بجمع الشناطي والأشياء ووضعتها بجانب باب الدار ومن ثم قمت بسقاية الأزهار والزرعات القليلة في البيت.

بعدها ناديت المدام قائلآ:

* إم رستم انا ذاهب لعند بيت جارنا أبو أحمد.

سألت إم رستم وقالت:

+ مذا ستفعل عند بيت ابو أحمد ونحن على وشك المغادرة؟

* قلت: عزيزتي، حتى اودعهم واطلب منهم لكي يديروا بالهم على دارنا أثناء غيابنا.

+ أجابت، حسنآ سلم عليهم ولا تتأخر هناك، علينا ان نكون جاهزين إلى حين عودة مصطفى ولم يعد لدينا كثير من الوقت.
* قلت: حاضر يا خانوم. بس انت انهي ما تقومين به لين عودتي من بيت ابو احمد.

+ حاضر يا زلمة.

طرقت باب الدار وإذا بصوت جارتنا تنادي:

× من هناك؟

أجبتها قائلآ: انا جاركم ابو رستم يا إم أحمد.

فتحت الباب قائلةً: اهلين جارنا، كيف الحال؟

قلت: الحمد لله .. ماشي الحال. وانتوا كيفكون؟

قالت بنشكر الله، مشغولين بالتحضير للعيد. شو ايمتى حتسافروا عل الضيعة؟

قلت: اليوم إن الله راد.

قالت: روحة ورجعة بالسلامة، إن شاء الله. أمر جارنا؟

قلت: حبيت اسلم عليكم واتمنالكم اعياد سعيدة وبدي إطلب منكم طلب. وكي لا انسى بتسلم عليكم ام رستم.

قالت: سلمها الله. شو هو الطلب جار؟

قلت: منشان تأخذوا بالكم من الدار في غيابنا وتسقوا الزرعات، إذا ما فيها ثقلة.

قالت: تكرم جار ولو الناس لبعضها.

أجبتها: تشكري يا إم احمد. سلمي على ابو احمد وكل سنة وانتم سالمين وهذا هو مفتاح البيت.

أجابت: كل سنة وانتم ايضآ سامين. امانة سلم على إم رستم ورحلة موفقة.

قلت: تشكري، نهارك سعيد وبخاطرك.

قالت: مع السلامة.

وما ان فتحت الباب وجدت إم رستم بوجهي وهي مهمومة ومنشغلة بالسفر.

سألتتني وقالت:ها أبشر؟

قلت: بتسلم عليكِ إم احمد ووافقوا ان يقوموا بسقاية الزرعات ويأخذوا بالهم من البيت، بغيابنا.

ردت: كتر الله خيرهم، ناس اوادم.

قلت: اه والله معك يا إمرأة. شو انتهينا وفين الأولاد؟

أجابت: إنتهينا لكني تعبت كتير. الأولاد بغرفتهم.

قلت: الله يساعدك يا إم رستم، جيد إنك انتهيت من التحضير. كم قلت لك ضروري تخففي من وزنك، شفتي عمل بسيط بتتعبي وبتعرقي كتير.

2

أجابت: اه والله يا رجال بتعب كتير. حاولت أن اخفف من وزني لكن مثل ما بتعرف ما مشي الحال ياروحي.

قلت: عليك المحاولة من جديد ولا تيأسي. إحمدي ربك مصطفى ذاهب للقرية ورضي يوسلنا معه الى القرية وإلا لتعبت أكثر.

أجابت: كلامك صحيح والله. مصطفى مافي منه، ابن حلال.

أجبتها باسمآ: لانه قريبي ..!

ردت: ها ها ... ها ها.

قلت: صحيح إم رستم لا تنسي دواءك!

أجابت: لا .. لم انسى.

قلت: مليح وكتب الأولاد؟

قالت: سألتهم فقالوا بأنهم وضعوها بالشنطاية الخاصة بهم.

أجبت: طمنتيني. وهدايا شيرين؟

ردت: لم أنساهم وضعتهم في الحقيبة مع الأشياء الإخرى.

سألتها: كم صارت الساعة ؟

ردت: احدى عشر إلا عشرين قيقة.

قلت: يلى قربت. ان رايح عل الحمام إذا ما عاد مصطفى خلي الولاد يفتحوا له الباب.

قالت: انت روح استعجل حتى لا تنحشر في آخر لحظة وإذا إتى مصطفى، الأولاد سيفتحون له الباب.

إم رستم: يا أولاد ... تعوا لهون.

الأولاد: يالا يا ماما جاين. شوفي ؟

ماما: إذا رن عمو مصطفى إفتحوا له الباب، لأن بابا مشغول. خلص انتم جهزتوا كل شي خاص بكم؟

الأولاد: نعم ماما.

سأل سيادبند وقال: فينوا بابا؟

ماما: ابا موجد بدورة المياه.

بينما كان ابو رستم يغسل يديه وإذ بجرس البيت يرن. ركض سيابند وهو يسبق آخاه الأكبر ليفتح الباب وفعلآ حضر العم مصطفى في ميعاده وهذه عملة نادرة لدينا ان يلتزم الناس بالمواعيد !

ومع دخول صطفى إلى البيت نادى قائلآ:

- شو يا جماعة الخير جاهزين؟

أجبته: بلى جاهزين. فعلآ انك إبن حلال، جئت في وقتك.

رد قائلآ: وعد الحر دين.

قلت: هذا صحيح. وتابعت كلامي قائلآ، مصطفى انا سأحمل شنطايتين وانت واحدة اذا ما فيها إزعاج. أنت تعلم إم رستم ليس بإستطاعتها حمل الشناطي.

أجاب: تكرم يا سيدي.

حملت انا حقيبتن ومصطفى الثالثة وسبقني الى السيارة ولحقت بنا إم رستم ومعها الأولاد.

وضعنا الحقائب بالسيارة والأشياء التي جلبوها الأطفال. وبمساعدة مني ومن قريبي صعدت المدام بهدوء أولآ الى السيارة، نظرآ لوضعها الصحي بسبب زيادة الوزن.

وصعد الأطفال بعدها وقمت انا بإغلاق الباب بالمفتاح وصعدت آخرهم الى السيارة وما أغقلت الباب حتى ادار مصطفي المحرك بالمفتاح قائلآ:

- يا رب اللهم يسرها معانا.

وإنطلق بنا وهو يحدثنا عن نهار عمله المزدحم بسبب حلول العيد. وبعد ان خرجنا من المدينة توقف عند إحدى محطات البنزين وقام إملاء طبون السيارة بالمازوت وحاولت معه طويلآ لأدفع عنه حق المازوت، أنه رفض ذلك.

3

مع دخولنا الى القرية قال مصطفى:

- عزيزي انت تعلم لا يمكن لي ان اطيل في القرية، لذلك سأوصلكم الى البيت ومباشرة سأذهب الى دكان الحاج عبدو وإسلمه بضاعتهم وأعود الى حلب لتابعة رزقي.

قلت: طيب على الأقل فنجان قهوة ومن ثم بإمكانك الإنطلاق.

أجاب: إن شاء على العيد سنشرب القهوة عندكم ونأكل أيضآ.

قلت: على العين والرأس، حبيب.

وصلنا الى امام الدار نزلت بسرعة وفتحت الباب ونزل الأولاد وقمت بمساعدة إم رستم بالخروخ من السيارة، بينما مصطفى أخذ على عاتقه إنزال الحقائب.

نزلت المدام وخرج أهلي الى الشارع وركضت شيرين وهي تقول امي .. أبي!

سلم مصطفى على أهلي بسرعة وقدم إعتذاره لأنه مستعجل وإنطلق بإتجاه دان الحاج عبدو.

تبادلنا التحية مع الأهل رحبوا بنا وساعدونا بإدخال الحقائب الى البيت. أم شيرين طارت من الفرح لرؤيتنا ورؤية إخوتها.

قبلتها وحملتها وفي الحال اخذت تحدثني عما قامت به مع جدها والجدة والعمات وابنائهم، خلال الأيام السابقة. بدا عليها كم هي مأخوذة بأجواء القرية وجو العائلة. سألتني قائلة:

- أبي؟

قلت: نعم حبيبتي مالذي رينه قوله!

قالت: هل جلبت الأشياء التي طلبتها؟

أجبتها: نعم حبيبتي جلبنها لكِ.

ردت: شكرآ لك بابا. كم يوم سنبقى بعد العيد في القرية، أبي؟

قلت: ثلاثة أيام روحي وبعدها يجب علينا العودة الى حلب لدي عمل وإخوتك لديهم دراسة.

أمضينا العيد في أجواء عائلية هادئة مع الأهل والإخوة و الأقارب وأهالي القرية. مر الوقت بسرعة عجيبة وكأنه قصد ذلك لحرماننا من اللحظات الجميلة. امضينا الوقت ما بين زيارة الأحباب والأصحاب وزيارة موتانا بالإضافة الى زيارة عمتي المتزوجة في إحدى القرى المجاورة لنا، لمعايدتها هي وعائلتها. أمضينا عندها صف نهار مليئ بالأحاسيس الود والمشاعر الجياشة. لقد سعد الأطفال كثيرآ بتلك الزيارة.

في اليوم الثالث للعيد وبعد ان تناولنا العشاء وإذ بباب الدار يطرق. خرج أخي الصغير لفتح الباب فعاد ومعه إبن عم الوالد رشاد جاء لزيارتنا. رحبنا به وبعد ان صافح الجميع أخذ مكانه وجلس. بعد لحظات إتجه لي بنظره قائلآ: إبن العم كما اعلم انت والعائلة مسافرين صباحآ الى حلب، فأنا لي رجاء عندك.

قلت: أنت بتأمر، بماذا يمكنني أن اخدمك؟

قال: إثنتان من بنات عمك سيرافقونك الى حلب والمطلوب ان توصلهم إلى بيوتهم، إذا ما كان فيها ثقلة.

قلت: تكرم من عيوني. بس انت وصلهم في الصباح الى الباص في الوقت حتى ما يفوتنا الباص.

أجاب: من هذه الناحية إطمن، سنكون هناك قبل الوقت.

سألته: هل النساء لوحدهم ام معهم أطفال أيضآ.

رد قائلآ: لا.. النساء لوحدهن ومعهم حقيبتين.

قلت: على خير.

لم يجلس طويلآ ابن عم الوالد رشاد. فبعد ذهابه قمنا بتحضير الحقائب للعودة في الصباح اليوم التالي وخاصة باص القرية ينطلق صباحآ باكرآ. لأن كثيرآ من الناس يعملون في المدينة نهارآ وفي المساء يعودون الى القرية.

4

رن جرس المنبه ولم أكن قد شبعت من النوم، فقد نهضت من الفراش دون رغبة مني. نظرت الى المنبه وإذ الساعة حوالي الخامسة صباحآ. حست علي زوجتي ونهضت وقالت:

- صباح الخير، كم الساعة روحي:

قلت لها: صباح النور الساعة حوالي خمسة إلا خمسة دقائق. إسمعي حبيبتي انا ذاهب لأغسل وجهي وأفرشي أسناني واقض حاجتي وبعد أضع الماء على النار وانت أيقظي الأطفال عن زكاتك.

- قالت: طيب حبيبي.

غادرت الفراش وأنرت الضوء ومع وجهي الى الحمام. وبعد ما إنتهيت من الحمام وضعت إبريق الشاي على البوتغاز وأخذت إحضر الفطور. في هذا الأثناء رتبت المدام الفراش والأولاد غسلوا اياديهم وإرتدو ملابسهم وهم غير مرتاحين من ذلك الإستيقاظ الباكر!

إجتمعنا حول المائدة لتناول الفطورمن حواضر البيت كالزيت والزعتر البيتوتي مع بعض البيض من دجاجات الوالدة وحبات الزيتون بجانب فنجان من الشاي السيلاني الطيب وحليب ساخن للأطفال من إنتاج المواشي القليلة التي يمتلكها الأهل. وبينما كنتُ اسكب الحليب للصغاروإذ بالوالدة والوالد يدخلون علينا وبيد الوالدة صحن لبن تازة من صنع يدها وطاسة من العسل الطبيعي من نحلات الوالد.

أثناء خروجي لدورة المياه كان نفحة البرد الربيعية الصباحية واضحة المعالم وصوت الديكة يتعالى من كل المنازل تقريبآ وكأن كل ديك يرد على الأخر بالتناوب. ودب النشاط والحيوية في القرية بعد ليلة ربيعية هادئة. صوت المواشي من كل مكان وإنطلاق سحب الدخان من مداخن البيوت وعوي الكلاب يسود اجواء القرية. إحساس حقيقي بأجواء القرية الكردية الجميلة. كان حبات زخات المطر يغطي الأرض كالرزاز الندي الشبيه بحبات الندى. كنا في شهر نيسان من السنة، في ذلك الوقت.

جلسنا جميعآ لتناول الفطور معآ. وأثناء تناول الطعام كنتُ أراقب عقارب الساعة بإستمرار، لكي لا نتأخر عن موعد إنطلاق باص القرية ويفوتنا الرحلة وأقع في مشكلة مع مدير العمل والأطفال مع الأنسة وإدارة المدرسة.

ومع إقتراب عقارب الساعة من السادسة تحركنا من البيت بإتجاه نقطة إنطلاق الباص ونحنا نحمل الحقائب مع الوالد ويرافقنا اخي الأصغر وأطفالي. سبقنا الوالد والأطفال واخي الى مكان تجمع اهل القرية وانا رافقت المدام على مهل نظرآ لحالها الصحي والذي لا يساعدها المشي بسرعة بسبب زيادة الوزن الغير عادي التياصيب بها نتيجة لدواء كانت تأخذه في فترة من الفترات.

أخذت تلك المسافة القريبة نسف ساعة منا وكانت قد إجهدت من ذلك إم رستم. وهذه الحالة الغير طبيعية كانت تؤثر على حالتها النفسية وبالتالي على الأولاد.

كان المكان قد عج بالناس من أهالي القرية وهم يتبادلون التحية وأطراف الحديث في مجموعات صغيرة.

ومع وصولنات رأيت الوالد وأخي وبجوارهما ان عم الوالد والسيداتن التي اراد مني ان اقوم بإيصالهم

الى بيتهم بطريقي.

خاطبتهم قائلآ: صباح الخير والحمد لله إنكم هنا عل الموعد.

أجابوا: صباح الخيرات. وتابع ابن عم الوال قائلآ:

رشاد: وهل نستطيع التأخر! صحيح ابن العم لقد جلبت معي هذاالكرسي الخشبي النخفض.

قلت: وما حاجتك به؟

أجاب: تعلم إن باب اسيارة عالي وهذا ما سيجعل صعود النساء متعبآ لهم ومجهد.

نظرتُ اليه وانا أبستم قائلآ:

-عليك أفكار لا تختر ببال المخريجن السينمائين.

5

الجميع كان يسمع الحوار الذي يدو بيني وبين رشاد وأخذوا يضحكون على الموقف الذي نحن بصدده.

وما هي إلا دقائق من وصولنا حتى حضر باص القرية وكالعادة صاحبها السيد جميل أطل على الناس بوجه البشوش وما ان فتح باب الباص أخذ يصبح على الناس ومع نزوله الى الأرض قال:

* يا إخوان أولآ النساء والأطفال عليهم ان يصعدوا ومن ثم الرجال، لذلك لا داعي للتدافع وكل الطريق مسألة نصف ساعة وبإذن الله سوف نكون بالمدينة. والحقيقة الكل وافقه في الكلام. في البداية صعد احد الفتيان الى الباص للإمساك بيد الأطفال والنساء لمسعدتهم في الصعود الى الباص. في هذا الأثناء قام جميل بوضع الحقائب وأغراض الركاب في الجيوب الجانبية للباص من الطرفين. اما الأشياء الخفيفة اخذها الركاب معهم الى داخل الباص.

إنتظرنا نحن مع النساء للأخير حتى لا نعرقل صعود البقيات من النسوة. وما ان جاء دور زوجتي وبنات عمي في الصعود، ناد السيد جميل ممازحآ إم رستم ياالله يا غزال شدي حيلك ...

علقت على كلامه قائلآ: شايف يا رشاد كيف العيد انعم عليَ بغزالتين إخرتين!

أجاب: سبحان الله العاطي.

قال لي رشاد ابن العم: انا سأصعد للباص للإمسك بيد النسوان وانت تبقى في الأرض تساعدهم.

قلت: وهو كذلك.

صعد رشاد ووقف مقابال الباب ومد يده ليسحب من يد ام رستم. صعدت ام رستم بمساعدة مني ومن الوالد على الكرسي الذي وضعناه امام باب الباص ومدت إحدى يديها وبالإخرى أمسكت بمسكت الباب وسحبها من يدها الأخ رشاد وانا دفعتها مع الوالد وببعض الجهد منها تم تصعيدها الى داخل الباص بسلامة.

وتم تكرير نفس العملية مع الإخريات وودعت الوالد وأخي ورشاد وصعدت كأخر راكب الى الباص ومع صعودي أصر رشاد بأن أخذ ذاك الكرسي معي، لأنه سيسهل الأمر علي في إنزال النساء من الباص. وفعلآ أخذت الكرسي معي وجلستُ عليه في الممر اذي يفصل بين الكراسي داخا الباص.

ذكرني صعود النسوة بتلك الطريقة الى الباص، بصعود الحيونات الضخمة كالفيلة في السيرك على الكراسي وتأديت بعض الحركات امام الجمهور وهذا ما حث معنا تقريبآ نفسس الشيئ ونحن نصعد النسوة الى الباص. كان الأمر محزنآ لي وللنسسوة انفسهم وبشكل خاص للأطفال وهم يرون كيف تتعذب والدتهم ولا تستطيع مرافققتهم في مشاويرهم كثيرة كبقية الإمهات.

إنطلق الباص بنا بإتجاه مدينة حلب وما ان خرجنا من القرية حتى بدأ ابن جميل يجمع الأجرة من الركاب. فطلب مني اربعين ليرة سورية. فأخذتُ إمازحه قائلآ:

يا أزاد نحن اربعة أشخاص فقط. فإذا كان إجرة الراكب خمسة ليرات فلكَ عندي عشرون ليرة. ويا سيدي أضف إليهم خمسة ليرات إجرة الحقائب والأطفال أصبحوا خمسة وعشرين ليرة سورية.

إنحرج الشاب أزاد وخاصة بعد ان وافقني بعض الركاب فيما قلته.

إحمر وجهه وتلعثم في الكلام ... ثم حاولوا ان يفهمني بأن كل إمراة تجلس في كرسي لوحدها، اي أخذت مكان شخصين.

قلت له وانا أطبب على يده قائلآ: لا عليك .. انت محق فقط كنتُ امزح معك لا أكثر.

علق احد الركاب وهو من جيراننا في القرية قائلآ: يا أزاد!

أزاد: نعم يا عم؟

جارنا: ابو رستم جالس على كرسيه، فكيف تطلب منه الإجرة؟

الركاب: اه .. صحيح الله !

6

فدب الضحك والقهقهة في صفوف الركاب. المسكين الشاب ازاد.

خاطبه والده قائلآ: يا بُني لا تزعل، اعمامك يمزحون معك ومع الأيام سوف تتعود على مثل هذه الأمور.

ترجيت من الركاب عدم التدخين رأفة بالأطفال والناس الغير مدخنين وان يستحملوا نصف ساعة بدون دخان. وبافعل لم يدخن آحد طول الطريق وإن تذمر البعض من طلبي هذا ..!

في لحظة ما شردت وقلت لنفسي الحمد لله على الصحة التي اتمتع بها انا وأطفالي الثلاثة. وتابعت الحوار بييني وبين نفسي قائلآ، إحمد ربك ليس ليدكم سفر كثير وطويل وخاصة بالطائرات. وأكملت الكلام موجهآ لنفسي: يا ابن الحلال لا بد من وجود حل لهذه المعضلة الي يعاني منها المدام منذ عدة سنوات ويجب ان تتخلص من هذا الوضع الشاذ. وسرحت في التفكير بكيفة إيجاد الحل والمخرج لهذه المعضلة.

حوالي الساعة السابعة صباحآ وصلنا الى كراج الباصات بمركزمدينة حلب. أخذ السائق جميل مكانآ وصف الباص فيه ونزل الى الأرض ليخرج حقائب وأغراض الناس وازاد فتح الباب ونزل يساعد أباه. اما انا وجماعتي إنتظرنا الى نزل الجيمع من الباص وأخذوا حقائبهم وتيسروا الى بيوتهم وأعمالهم.

بعد ان تفرغ جميل من الأخرين اتى وإبنه ليساعدوننا في انزال النسوة الثلاثة واحدة تلو الأخرى. فوضعت ذاك الكرسي على الأرض امام باب الباص وصعد ازاد للداخل يساعد النسوة من هناك وانا ووالده بقينا بالأرض وساعدنا النساء بالنزول بشكل هادئ، حتى لايصيب إحدهن بأي أذى.

ساعدنا ازاد بحمل الحقائب الى خارج الكراج كي نستطيع من هناك اخذ سيارة والإنطلاق الى البيت بحي الأشرفية الواقع على هضبة عالية في الجزء الشمالي من المدينة والتي يقطنه اغلبية كردية الى جانب بعض الإخوة من العرب والمسيحين.

شكرت الشاب ازاد وتمنيت لهم نهارآ سعيدآ واخذت أبحث عن تكسي وهو عاد مسرعآ للباص و لوالده.

وأثناء وقوفي بإنتظار مرور إحدى سيارة الإجرة لاحظت الإزدحام والناس ذاهبة واتية في كل إتجاه وحتى بين القرية والمدينة كان الطريق مزدحمآ بالسيارات نتيجة لعودت الكثير من الناس الى المدينة. والملفت للإنتباه قلة البياعة الجوالين في الكراج نظرآ للوقت الباكر. نفس الشيئ لفت إنتباهي قلة

الباعة اصحاب عربات الدفع اليدوية ذو الثلاثة دواليب. بحكم الوقت الباكر وقلة المشترين في مثل هذا الوقت من النهار ومونة العيد.

بعد إنتظار دقائق معدودة توقفت سيارة تكسي بالقرب منا ونزل منها الركاب. اسرعت الخطى بإتجاه السائق ومقتربآ منه قائلآ:

- صباح الخير معلم.

السائق: صباح الخيرات.

سألته: فاضي معلم؟

اجاب: نعم فاضي، لفين إن شاء الله؟

قلت: عل الأشرفية، ان الله يسر.

أجاب: طيب إتفضل حتى نطلع.

قلت: لستُ وحدي، معي طفلين وثلاثة نساء.
سألني وقال: هم فين موجودين؟

قلت: عشرة امتارللأمام.

قال: إتفضل إجلس بجنبي.

7

قلت: يا الله وصعدت الى السيارة. خطونا بعض الأمتار فقلت له وقف هنا معلم. فتحت الباب ونزلت من

السيارة ونزل هو الأخر وراح يفتح باب طبون السيارة من اجل وضع الحقائب فيها. وانا تقدمت من

النسوة والأولاد قائلآ: يلى انهضوا لنركب ونتيسر الى البيت حتى لا أتأخر عن شغلي و الأولاد عن المدرسة.

ما ان إقتربنا من السيارة وشاهدنا السائق تغير لون وجه بالمرة. ولم يعد يعرف ماذا يقول. توجه الي يسألني ابو الشباب!

قلت: أيوا معلم.

قال بلهجة حلبية قحة: هدول هنين النسوان التلاتة، اللي معك يوب؟

قلت: بلى معلم، هدول هنين.

أجاب وبنبرة غير مريحة: الله يحفظن ولكن هيك مش حيمشي الحال، لك خاي!

أجبته: ليش لك خاي، شو صار؟

رد قائلآ: لا توأخذني بهل الكلام. السيارة لن تسعكم وبصراحة الخوات وزنٌ فوق العادة ومعكم حقائب كتيرة فأرجوا ان تشوفلك سيارة إخرى.

أجبته: معلم غير .. بدل. يا سيدي اللي بدك حتأخذه ومعهن حبة مسكة.

قال: ارجوك إعفيني من هذه التوصيلة وبالتوفيق والقلب داعيلك.

قلت: طيب معلم براحتك.

جلس السائق في سيارته وإنطلق ليبحث عن رزقه. وانا اضرب أربعات في خمسات على هذه البداية الغير موفقة منذ الصباح. والنساء يحاولون تخفيف وقع الموقف علي. وبدا علامات الأنزاعج واضحة على وجوه الأطفال.

تكرر المشهد ذاته مع سائقين آخرين. حاولة إستجأرسيارتين لكني لم افلح في ذلك للأسف.مما دفعني إلى إستجار سيارة تويتا مغطاة من الخلف بالقماش. إستغرب السائق في البداية لعدم وجود حمولة معي وفقط ركاب. وسألني، لماذا لاتأخذ سيارة تكسي ما دام ليس لديكم أي حمولة؟ وعندما شرحت له الذي جرى معنا وافق ان يأتي معي وعندما رأى الوضع بعنييه قال:

- الأن صدقتك ومن الناحية الأخري أفهم موقف زملائي السائقين. موقفكم هذا نادر الحدوث !

أجبته: نعم أوافقك الرأي.

صعدت النسوة الى القسم الخلفي من السيارة ووصعنا الشني والأغراض معهم. النسوة لم يلاقوا عوبة كبيرة في الصعود ظرآ لإنخفاض مستوى الباب مقارنة بباب الباص العالي والكرسي فعلآ ساعدنا كثيرآ. وانا والأولاد جلسنا بجانب السائق وإنطلق بنا السائق وهويختطرق شواع المدينة المزدحمة بالناس والسيارات.

في الطريق سألني الشوفير قائلآ:

- إذا ما فيها إحراج اريد ان اسألك سؤال.

قلت: تفضل.

+ هل انت متزوج من النسوة الثلاثة؟

أجبته: لا يا إبن الحلال .. الأطول بينهن هي زوجتي والأخريات قريباتي، فقط كلفت بإيصالهن الى البيت.

السائق: فين بالضبط بالأشرفية، لك خاي؟

قلت: الدوار الثاني - رابع شارع على إيدك اليمين.

أجاب: فيها الخير.

8

بعد حوالي ربع ساعة وصلنا الى البيت أسرعنا في النزول وادخلنا الحقائب وأخذ الأطفال بتحضير حقائبهم المدرسية بينما كنتُ قد دفعت إجرة السيارة للسائق وشاكرآ له تعاونه معنا. ومباشرة حملت حقيبتي وطعامي وبسرعة منطلقآ الى العمل لأتجنب التأخر وسماع بعض الملاحظات الغير ضرورية. خرجت وانا أقول:

- نهاركم سعيد وإلى اللقاء في المساء ويا اولاد لا اريد أي مشاكل في المدرسة، واضح؟

الأولاد: نعم بابا.

خرجت وأغلقت الباب وأطلقت العنان لأقدامي، بينما كانت الشمس تألقت تمامآ والدفئ ساد الأجواء ومباشرة تعدل ميزاجي الشخصي، هذا لِمَ للشمس وأشعتها على تأثير مهم على جميع البشروالكائنات الحية الأخرى.

النهاية.

السبت, 09 آذار/مارس 2013 16:51

خليل كارده - الصفع بالحـــــذاء ..!!

 

أصاب تمرير الموازنة الاتحادية للعام الحالي 2013 بالاغلبية , كثير من نواب دولة القانون بالتعالي والغرور والادلاء بالتصريحات العنترية و الاستفزازية مما اثار حفيظة رئيس كتلة التحالف الكوردستاني في البرلمان العراقي وبعض النواب الكورد وقاموا بالرد على هذه التصريحات الاستفزازية بأسلوب أقل اثارة وبموضوعية و بمهنية .

قال المتحدث الرسمي باسم التحالف الكوردستاني مؤيد طيب لاور نيوز أن " نجاح كتلة المالكي بحشد الدعم داخل البرلمان لتمرير قانون الموازنة يجب أن لايصيب نوابها بالغرور , فليس بالضرورة أن يجر هذا النجاح لامور أخرى , فالجلسة التي مرر فيها قانون الموازنة كان من أكثر الجلسات البرلمانية هشاشة على الاطلاق , وكان في غياب خمسة أعضاء أو امتناعهم عن تأييد كتلة دولة القانون كافيا لإفشال محاولتهم , ولذلك يجب أن لا يعتمدوا على هذا الأمر بالمرات المقبلة " وأضاف " نحن نجحنا في الكثير من المرات في الوقوف بوجه محاولات مماثلة لتمرير بعض القوانين , ولم نغتر بأنفسنا كما يفعل اليوم نواب دولة القانون , ولم نقل يوما إننا لن نحتاج بعد الأن إلى كتلة دولة القانون أو الكتل الأخرى , فنحن مازلنا نؤمن بالتوافقات وبمبدأ الشراكة بالوطن , لأننا ندرك أن العراق الجديد بنى أساسا على التوافق والشراكة , ومن غير الممكن مطلقا إدارته من جهة سياسية واحدة مهما بلغ عدد مقاعده في البرلمان . "

وفي غضون ذلك وفي سياق حرب التصريحات بين دولة القانون والتحالف الكوردستاني قال رئيس اللجنة القانونية بمجلس النواب خالد شواني لاور نيوز " إن التفكير في التوجه نحو حكومة الأغلبية بالاستناد إلى ما جرى داخل مجلس النواب , هو خيار خاطئ , وإن تمسك البعض بهذه العقلية ستبقى الحكومة الحالية التي يرأسها المالكي أسيرة المنطقة الخضراء " , وأشار إلى أن " الاصطفاف الذي حصل داخل المجلس من بعض الكتل إلى جانب كتلة دولة القانون ليس بالضرورة أن يتكرر فيما يتعلق بالقوانين الأخرى المعروضة على المجلس , وأنا أعتقد أن هذه التحالفات التي تجري داخل المجلس هي تحالفات مؤقتة , لذلك يجب على كتلة دولة القانون أن لا تبني سياساتها على ذلك مستقبلا . "

وحول توجهات كتلة نوري المالكي كما عبر عنها النائب عبدالسلام المالكي من أن الكتلة ستمضي قدما بخيار الاغلبية لتمرير بعض القوانين ومنها قانون البنية التحتية قال شواني " إذا نجحت هذه الكتلة في تمرير قوانين أخرى وتهميش الأخرين وعدم إعطائهم الوزن الذي يستحقونه ورفضت مبدأ التوافق , عندها سيكون لنا موقف اُخر , وقد لا يكون في صالح كتلة دولة القانون . "

قالت النائبة عالية ناصيف لتلفزيون العهد العراقية على خلفية صفعها للنائب سلمان الجميلي بالحذاء " على خلفية التصريحات التي ذكرت بأن السيد سلمان الجميلي وحيدر الملا يبتزون نواباً في الخروج من جلسة الموازنة ويهددونهم سياسياً تم ذكر هذا الموضوع من قبلي وبعدها في نفس اليوم ليلاً اتصل بالدكتور قتيبة رئيس الكتلة وبلغه بأنه سوف يتم تهديدي بهذا الموضوع وجاء الى مجلس النواب وتهجم بكلمات نابية وأنا عملت مؤتمر صحفي ولم أستطع أن أجيبه بنفس الكلمات النابية فضربته بالحذاء . "

الطريف في الموضوع ان النائبة عالية تنضوي في نفس كتلة سلمان الجميلي وحيدر الملا وكلهم في كتلة العراقية برئاسة اياد علاوي , ولكن الذي تم الكتمان عنه أن المال السياسي والرشوة كان العامل الاساسي والسبب في التراشق بالاحذية والسب والشتم الذي جرى , حيث تم أصطفاف عدد لا بأس فيه من نواب العراقية الى جانب التصديق وتمرير الموازنة الاتحادية وأستلموا اموالهم قبل البدء بالتصويت .

على مجلس النواب العراقي سن تشريع بقانون بتسليم النواب الكرام احذيتهم ونعلهم قبل الدخول الى قاعة البرلمان العراقي للحيلولة دون التراشق بالاحذية والنعل تحت قبو البرلمان العراقي والذين من المفترض انهم يمثلون الشعب العراقي .

خليل كارده

جامعة يونشوبنك

السويد

هناك مغالطات كثيرة وردت في مقال الأخ حبيب تومي الأخير (رابط 1 ). وأنا احاول الرد عليها او بالأحرى تصحيحها اود التركيز على أنها ليست مرتبطة فقط بزميلنا حبيب تومي. إنها شائعة في صفوف شعبنا.

وأنا أقوم بالرد أمل من الأخ حبيب ان لا يتصور أن المسالة ذات أبعاد شخصية كونه ينادي بالقومية الكلدانية وما يتبعها من ملحقات. فأنا أيضا كلداني ولكنني أتقاطع معه فكريا. أنا كلداني وحدوي شأني شأن الكثير من الكلدان الأخرين. هويتي وقوميتي ووجودي لا يكتمل إن لم أصطف مع أخي وشقيقي الأشوري والسرياني في اللغة والتاريخ والثقافة والإرث والأدب والموسيقى والطقس والليتورجيا وكل العناصر الأخرى الأساسية التي تكون هوية شعب ما في الدنيا. له خياره ولي خياري. له الحق في الدفاع عن توجهه العقائدي ولي الحق في الدفاع عن وحدة شعبنا ومصيره ولغته القومية التي هي أساس وجوده.

وأظن ان أغلب القراء يتفقون أنه هناك فرقا أساسيا بين ما أكتبه من مقالات في صفوف شعبنا وما يكتبه الأخ حبيب وأخرون من الطرفين الكلداني والأشوري حيث جعلوا من التسمية معركة حامية الوطيس. وهؤلاء الكتاب لا يتجاوز عددهم أصابع اليد الواحدة من كل طرف وهم أنفسهم يشغلون مواقع شعبنا تلإعلامية بمقالات وتعليقات تجتر ذات المغالطات بشكل ممل ومتعب.

ولأن المغالطات التي في المقال يقع فيه الكثير من كتاب شعبنا من كل الأطراف سأكف عن مخاطبة الزميل حبيب تومي وسأوجه الخطاب إلى الكل ومن ضمنهم صاحب السطور هذه على أن أعود إلى ألأخ حبيب في خاتمة المقال.

مغالطات لغوية لا تغتفر

نخطىء لا بل نقترف جريمة بحق أنفسنا وشعبنا عندما ندعي أننا لا نتحدث او لا نملك لغة واحدة وهي السريانية. الذي يقول ذلك أمي. أمي بقدر تعلق الأمر باللغة الأم أي بمعنى لو كنا نقرأ لغتنا الأم ونكتبها ونتقنها لما تجرأنا على إطلاق أقوال خطيرة أقل ما يقال عنها أنها تعبر عن جهل وعدم وعي بأساسيات علوم اللغة.

فإذا كان شخص في صفوفنا لا يفهم شقيقه الأشوري او الكلداني او السرياني عندما يتحدث، هذا ليس معناه ان عدم الفهم هذا إشارة إلى وجود لغة مستقلة. هذا معناه اننا أميون بقدر تعلق الأمر بلغتنا الأم. لو كنا نقرأ لغتنا ونكتبها ونتغنى بأشعارها ونفتخر بأدبها وندرسه وندرّسه كما يفعل الكردي اوالعربي او أي شعب حي أخر ونتحدثها بعد إنقاذها من العروبة والتعريب لما واجهنا أي مشكلة في فهم بعضنا.

وأتيكم بمثالين بسيطين. إن قال مثلا الأشوري "مدرشتا، بيث صوبي، شَوتابوثا" ولم نفهم عليه، من الجريمة بمكان ان نقول أنه يتحدث لغة أخرى لأن الكلمات الثلات التي تشير إلى "المدرسة، الجامعة، النادي" هي كلمات أصيلة في لغتنا السريانية الجميلة.

والذي يقول انه لا يفهم اللهجة السريانية الغربية وعليه فإن هذه اللهجة السريانية هي لغة مستقلة ينطلق أيضا من جهل مطبق وأمية تسود الغالبية الساحقة من أبناء شعبنا بخصوص اللغة الأم.

أستحلفكم بالله أن تقولوا لي (هنا أخاطب المتعلمين من أبناء شعبنا الذين يقراؤن ويكتبون لغتنا القومية بطلاقة) ما هو الفرق بين هذين النشيدين السريانيين الخالدين اللذين هما درة أدبنا السرياني، الأول (هاو دنورانى) يؤديه شماسين من الكنيسة الشقيقة السريانية الأرثوذكسية والثاني (نهورا دنح – تسبحة النور) تؤديه فرقة من الكنيسة السريانية الماورنية الكاثوليكية والطريقة التي نؤديهما ونقرأهما ونلفظهما فيها إن كنا كلدان او أشوريين:

1. ترتيلة سريانية أداء اللكنيسة السريانية الأرثوذكسية

http://www.youtube.com/watch?v=w4B6TGghdYs

2. تسبحة النور لمار افرام السرياني أداء فرقة موسيقية من الكنيسة المارونية السريانية

http://www.youtube.com/watch?v=eyXcJmuxzm0

إذا كنا نحن أميين وجهلة بقدر تعلق الأمر بلغتنا الأم لا يجوز أن نعمم ونقول لأنني لا أفهم فإذا هناك لغات مستقلة ولأنني لا أفهم إذا أننا شعوب وقوميات مستقلة. لا يجوز ان نقيس العلم والمعرفة والأكاديميا بمقياس مفهومنا الضيق للدنيا وحقيقتها الإجتماعية. اللهجات العراقية والسورية واللبنانية لا تمثل لغات مستقلة عن العربية كما هو الحال مع لهجاتنا. الفرنسية والإيطالية والبرتغالية والإسبانية لغات مستقلة عن اللاتينية لأن الذي يتقن الفرنسية لا يستطيع قراءة اللاتينية. الذي يتقن السريانية يقرأ ويفهم كل النصوص السريانية شرقية كانت او غربية ويستوعب كل لهجاتها. إذا كنا لا نفهم سببه أميتنا وجهلنا وليس كوننا شعوبا مستقلة لها لغات مستقلة.

الهوية واللغة

هناك خلط كبير ومغالطات كبيرة ترد في كتاباتنا. الهوية تشمل التراث والثقافة والفلكلوروالموسيقى والأدب والشعر والأعلام وكل الذاكرة التاريخية التي يحفظها لأي شعب إرثه الكتابي واللغوي. الكردي إن كان سوراني ذو اللهجة الخاصة وإن كان بهديناني ذو اللهجة الخاصة وإن كان تركي ذو اللهجة الخاصة يشتركون في هوية واحدة هي لغتهم الواحدة التي يكتبون فيها ويدرسونها في مدارسهم ويقراؤن

بواسطتها شعرهم وأدبهم. جغرافيّا الكردي العراقي له جواز عراقي والكردي التركي له جواز تركي. وهذا شأن الألمان الناطقين بلغتهم إن كانوا في النمسا او سويسرا او المانيا وكذلك شأن الأسبان الناطقين بهذه اللغة.

اللغة تكوّن الهوية الثقافية والأدبية والشعرية والتراثية للفرد والمجتمع والأمة. جغرافيا النمساوي يدافع عن النمسا ضد المانيا ولكن ثقافيا وهوية يشتركون في لغة واحدة أي هوية واحدة. إن بدلوا لغتهم بدلوا هويتهم. المارونيون سريان الثقافة واللغة مثلنا بدلوا هويتهم اللغوية وصاروا عربا أقحاح أكثر من عدنان وقحطان. جوازهم لبناني ولكن هويتهم العروبة (العربية) ويفتخرون بها ويتغنون فيها ويكتبون أشعارهم وأدبهم بها وصاروا أعلاما للعروبة اليوم وليس لشعبنا وهويتنا.

التأثير السلبي "للأمية" من حيث اللغة الأم على المفاهيم التاريخية وغيرها

ولأننا أميون بقدر تعلق الأمر بلغتنا القومية (لا نكتبها ولا نقرأها) قفزنا فوق وعلى كل إرثها الكتابي الهائل أي لم نكترث للهوية الثقافية والأدبية والفلكورية والإنشادية والموسيقية والطقسية والليتورجية وكل الأعلام والقديسيين والقديسات والشهداء والجغرافيا والتسميات والأيام والتواريخ وغيرها كثير مما حفظته لنا لغتنا السريانية وأقحمنا أنفسنا في أمور تافهة ومهاترات لا علاقة لها من قريب او بعيد بمفهوم الهوية.

وهكذا قفزنا إلى أنكيدو وأكيتوا وأشور ونبوخذنصر وغيرهم وأخترعنا لأنفسنا رأس سنة (او ربما رؤوس سنوات) بعضها يعود إلى خمسة او سبعة الاف سنة قبل الميلاد أي لم يكن الإنسان بعد قد إكتشف الكتابة وكان للتو بدأ إكتشاف الزراعة في وادي الرافدين ولم تكن هناك بعد لا أمم ولا قوميات ولا حتى لغات بالمفهوم الحضاري من خلال التواصل الكتابي.

كل هذا التراث الكتابي الغزير الذي حفظته لنا لغتنا القومية السريانية غادرناه وتشبثنا بتواريخ وأسماء لا نعرف حتى معناها.

وصرنا ونحن رغم أميتنا بلغتنا الأم وعدم ممارستنا لها نقحم أنفنسا في مغالطات بشأنها وهذه المغالطات سببها اولا وأخير أميتنا لأننا لو كنا نقرأ لغتنا وما حفظته لنا ذاكرتها لما تشبثنا بما نحن عليه وراجعنا أنفسنا.

لغتنا السريانية (قديما الأرامية) وحسب كل المصادر العلمية الجامعية الرصينة أقرب من حيث علوم الفونولجيا والمورفولوجيايا والسينتاكس والمرادفات إلى اللغات السامية الأخرى لا سيما العبرية منها إلى الأكدية لغة بابل وأشور. هذا ما يقوله العلم. إنها لغة مستقلة. مع ذلك ورغم أميتنا من حيث اللغة الأم ترانا نتحدث عنها وعن إسمها وتاريخها وعلم لغتها وكأننا عباقرة فيها وأغلبنا إن لم نكن تقريبا كلنا لا نعرف إسم شاعر كبير من شعرائها ولا نحفظ بيتا شعريا من إنتاجها الشعري الغزير ولا ننشد نشيدا واحدا مما خلفته لنا من إرث موسيقي لا تملكه أي لغة او أمة أخرى في الدنيا.

المصادر وكيفية التعامل معها

والمصادر التي في حوزتنا وما أدراك ما هذه المصادر. جلها مصادر كنسية حديثة ذات منحى ديني ومذهبي وطائفي وجلها لا يرقى إلى إعتباره مصدرا أكاديميا رصينا.

المصدر الأكاديمي والعلمي الرصين هو الذي تطبعه دار نشر أكاديمية رصينة او مجلة علمية جامعية رصينة. والمصدر العلمي والأكاديمي يمر بغربلة طويلة قد يستغرق نشره سنوات وذلك لكثرة الأيادي التي يمر عليها من تقيم وتمحيص وإختبار من قبل كبار العلماء والأكاديميين في حقله قبل إعتماده.

أي شي مكتوب لدى أبناء شعبنا يعد مصدرا رصينا حتى وإن كان رابطا عابرا في الشبكة العنكبوتية.

وأكثر أيلاما هو الإقتباس من الكتاب المقدس (العهد القديم) وتقديم ذلك على أنه مصدر موثوق. لا يوجد اليوم عالم او أكاديمي او مؤرخ او عالم أثار يحترم نفسه وقلمه يجعل من الكتاب المقدس مصدرا أساسيا.

والطوفان التوراتي هو نص مضخم جدا لفيضان حدث في جنوب العراق. قصة الطوفان التوراتية خيالية لم يقع فيضان او طوفان بهذا الشكل إقتبسها كاتب النص أثناء وجوده ضمن سبي بابل وسمعها هناك ونقلها بمبالغة مليئة بالمغالطات التاريخية والجغرافية ولكنها مع ذلك تشكل نصا أدبيا رفيعا لأن الكاتب يقحم فيها الخيال مع مفهومه لقصة خلق جديدة وبحبكة رائعة وحوار بديع ومناجاة مذهلة يتدخل فيه الله، حسب إعتقاده، لتثبيت وتفوق وتسامي العنصر اليهودي العبراني.

ولكن أنظر المهاترات التي رافقتها وترافقها لدى الكثير من كتاب شعبنا والمقال الذي نحن بصدده.

عودة إلى الزميل حبيب تومي

أخي العزيز، لا أظن أنني بإستطاعتي تغير قناعاتك وليس هذا هدفي. ولكننك تتحدث كثيرا عن المصداقية في كتاباتك. ولكنني أقول وبثقة عالية أنك شخصيا لا تصدق ما تقوله.

لقد تحدثنا عن موضوع شهادتك المزعومة وأتينا البرهان القاطع أن لا مصداقية لها بدليل أنك لم تكتب بحثا علميا واحدا او حتى شبه إطروحة علمية كي تزيل في أقل تقدير بعض الشك عن فقدان المصداقية.

هل تعلم ماذا حدث لعلماء ووزراء وكتاب وأساتذة كبار حصلوا على شهادات من أرقى الجامعات في الدنيا وظهر بعد ذلك أنهم قد نقلوا بعض الفقرات او الصفحات من أخرين دون ذكر المصدر؟ إستقالوا فورا وأعتذروا على الملآ وأختفوا عن الأنظار وأخر حادثة مثل هذه كانت في المانيا:

http://www.bbc.co.uk/arabic/worldnews/2013/02/130209_germany_minister_education_plagiarism_resignation.shtml

اقول ويؤسفني التكرار إن وضعك يا أخي العزيز من حيث المصداقية اسوأ بالاف المرات من هذه الوزيرة ومع ذلك تتحدث عن المصداقية في كتاباتك.

أقول ذلك وأكرره فقط لكي نستوعب نحن أبناء شعبنا لا سيما القراء الكرام مقدار الأذى الذي لحق ويلحق بنا بسبب أشخاص فقدوا مصداقيتهم في وضح النهار ومع ذلك بودهم تلقيننا دروسا في المصداقية والأمانة في الإقتباس والكتابة.

وأعذرني أخيرا ان اقول إنك ومن هم على خطك كلدانا او اشوريين يحملوت اجندة خاصة هدفها الهدم وليس البناء. كل المأسي حسب وجهة نظرك سببها الأشقاء الأشوريون وكل المشاكل حسب الأشوريين من الصف المقابل لك سببها الأشقاء الكلدان.

هل جلست يوما وأنت تدعي المصداقية وقرأت ما أقترفته المؤسسة الكنسية الغربية الإستعمارية بنا نحن الكلدان من قتل وتقتيل وتعذيب وحرق وتدمير وتطبيق أسوأ محاكم تفتيش عرفتها البشرية بحقنا إستمرت تقريبا إلى منتصف القرن التاسع عشر؟

هل قرأت كيف إستطاع رجال الدين اليهود وكتّابهم مؤخرا إجبار هذه المؤسسة والدولة التي ساندتها في تطبيق محاكم التفتيش عليهم ليس فقط على الإعتذار بل إعادة الإعتبار والتعويض لأحفاد الضحايا؟ (رابط 2).

ما فعلته هذه المؤسسة من جرائم بحقنا سمن وعسل في عينيك وفرض هوية دخيلة أجنبية على ملايين الكلدان كي تحل محل هويتهم الكلدانية قسرا وظلما لا يثير حبة خردل من الغيرة فيك على كلدانيتك؟

ولكن اشقائك الأشوريون الذين يقدسون هويتنا المشتركة من خلال تقديسهم للغتنا السريانية وليتورجيتها صاروا أعدائك؟

مع كل هذا تدعي أنك كاتب ذو مصداقية!!!!!

رابط 1

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,649374.0.html

رابط 2

http://www.bbc.co.uk/news/magazine-21631427

صوت كوردستان:

نشر اليوم رئيس أتحاد الصادرات و دخل الإقليم لسنة 2012 . حيث بلغ أجمالي دخل أقليم كوردستان من الكمارك الحدودية و مطاري أربيل و السليمانية حوالي 7 ترليونات دينار عراقي أربعة ترليونات دينار منها أتت من كمرك أبراهيم الخليل الذي يسيطر علية الحزب الديمقراطي الكوردستاني باسم حكومة إقليم كوردستان.

http://pukmedia.com/KS_Direje.aspx?Jimare=6173

اربيل(الاخبارية)

أوضحت عضو التحالف الكوردستاني النائب عن ائتلاف الكتل الكوردستاني جوله حاجي، عدم وجود برنامج او نية للكوردستاني بسحب وزراؤء من الحكومة الاتحادية.
وقالت حاجي في تصريح لمراسل (الوكالة الاخبارية للانباء): ليس هناك بالوقت الراهن برنامج او رغبة للتحالف او الائتلاف الكوردستاني بسحب الوزراء من الحكومة، لان ما زال لدينا الوقت للحوار وحل الخلافات والمشاكل، مشيرة ً الى وجود اطراف في العملية السياسية متفهمة الازمة التي تمر بالبلاد وتريد حلها.

وأضافت: أن أخر ورقة يتخذها الكوردستاني هو الانسحاب من الحكومة الاتحادية، وان الوضع الحالي لم يصل لاتخاذ مثل هكذا قرار، مؤكدة أن الكلام عن سحب الوزراء الكورد خطوة سابقة لأوانها.

يشار الى أن العلاقة بين التحالف الكوردستاني وائتلاف دولة القانون الذي منه رئيس الوزراء نوري المالكي، ليست ايجابية، بسبب الخلافات السابقة بين الطرفين، اضافة الى قيام دولة القانون لرفضه تضمين ما يطالب به الكوردستاني من مسحتقات للشركات النفطية العاملة بالاقليم، في الموازنة المالية لعام (2013) التي مررت بغياب الاخير.

السومرية نيوز/ بغداد

اعتبر النائب عن التحالف الكردستاني روز مهدي، السبت، تمرير الموازنة الاتحادية من قبل مجلس النواب دون موافقة كتلة التحالف الكردستاني، بأنه سيعطي الحق لإقليم كردستان بالاستقلال اقتصادياً، مشيراً إلى أن التصويت على القوانين في المرحلة المقبلة سيكون أسوأ من الحالية.

وقال مهدي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "التصويت على تمرير الموازنة بغياب التحالف الكردستاني والجزء الكبير من القائمة العراقية، يعد مؤشراً وسابقة خطيرة جداً"، مضيفاً أن "هذا الأمر يفسح المجال أمام توقعات بأن المرحلة المقبلة ستكون أسوأ من الحاضر".

وأوضح مهدي "أننا لم نصوت في يوماً من الأيام على أي قانون بغياب ممثلي التحالف الوطني"، داعياً الأخير إلى مراجعة سياسته اتجاه الكرد كمكون رئيسي في هذا البلد".

وأشار إلى أن "التعامل مع الموازنة بشكل انفرادي مؤشر خطير"، مبيناً "نحن نتفهم الحاجة الماسة للموازنة ولكن هناك أمور يجب الالتزام بها".

وأضاف مهدي أن "بعد تمرير الموازنة الاتحادية بهذا الشكل من دون موافقة الكرد في البرلمان اعتقد أنه أصبح من حق إقليم كردستان أن يستقل اقتصادياً وبشكل كلي".

وصوت مجلس النواب، أمس الأول الخميس (7 آذار 2013)، بالأغلبية على الموازنة الاتحادية لعام 2013.

فيما اعتبر التحالف الكردستاني، أن هناك أخطاءً في الموازنة العامة التي أقرها مجلس النواب، مؤكداً أنه يشعر بالغبن لعدم تحقيق العدالة في قانون الموازنة، مضيفاً أن الحكومة الاتحادية ستواجه مشاكل في ما يتعلق بالملفّ النفطيّ، لكن اللجنة المالية البرلمانية وصفت، الموازنة بأنها "حيادية" وغير موجهة لأي طرف سياسي، مشيرة إلى مشاركة التحالف الكردستاني في جميع المناقشات التي عقدت من أجلها.

السبت, 09 آذار/مارس 2013 14:39

احمد جويد/.. سجناء الرأي في البحرين

سجناء الرأي في البحرين

احمد جويد/مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

تقتضي مجريات العدالة عدم معاقبة من لم يقترف جرماً، وهذا أمر بديهي لم يختلف عليه فقهاء القانون أو العقلاء أو من يشرع بإتباع نهجاً إصلاحياً لبناء دولة مؤسسات تتبنى مبدأ الفصل بين السلطات بحيث لا تخضع أي سلطة لهيمنة أخرى، ويكون خضوعها الوحيد لسلطة القانون وقواعد العدالة فقط، غير إننا نرى في مرحلة ما تمقت فيها الدول والشعوب الحرة والمنظمات الحقوقية والإنسانية كافة أنواع التعسف والاضطهاد ضد أبناء الجنس البشري، نرى البعض يستمر في انتهاك الحقوق الإنسانية دونما وجه حق أو اقتراف ذنب يمكن أن ينطبق عليه مفهوم الجريمة بكافة أنواعها أو مقاييسها القانونية أو الشرعية.

هناك مجموعة من القوانين والدولية وآراء منظمات ذات الإهتمام الكبير بحقوق الإنسان تفرق بين من يتم إعتقاله وسجنه وهو لم يقترف ذنب سوى أنه عَبَرَ عن رأيه أو أظهر معتقده وبين من يتم إعتقاله وسجنه وهو يتبنى برنامجاً سياسياً، وبذلك نكون أمام حالتين مختلفتين هما حالة؛ سجين الرأي والسجين السياسي.

ومع كون الحالتين لا يمكن أن يرتقيا إلى مستوى الجريمة – بحسب القوانين والمواثيق الدولية- إلا إننا يمكن أن نميز بينهما لمعرفة مدى قانونية ما تفعله حكومات المنطقة من أفعال بحق شعوبها وتحديداً في دولة البحرين، فالتعريف المعاصر لمصطلح (سجناء الرأي) هو احتجاز الأشخاص أو تقييد حريتهم في الحركة بسبب معتقداتهم السياسية أو الدينية، أو أصلهم العرقي أو جنسهم أو ميولهم الجنسية، أو لون بشرتهم ولغتهم، والذين لم يقوموا باستعمال العنف أو التحريض على العنف، والذي تدعو جميع المنظمات الحقوقية والإنسانية ومنها منظمة العفو الدولية بالإفراج عنهم دون أي شروط.

اليوم لدينا مجموعة من الوثائق والتقارير تشير بل، وتؤكد على إن أغلب الذين تم إعتقالهم وسجنهم في البحرين هم سجناء رأي، تم زجهم في المعتقلات وتعذيبهم والحكم عليهم بالسجن من قبل السلطات على خلفيات طائفية ومعتقدات دينية ومعظمهم لم يلجأ إلى العنف كاسلوب للمطالبة بالإصلاحات المدنية والقانونية التي تكفل لهم العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص.

هناك أكثر من (450) معتقل بحريني تم إعتقالهم على هذا الأساس، فهم أما أن يكونوا نشطاء في منظمات المجتمع المدني كـ(عبد الهادي الخواجة) وآخرين غيره تم سجنهم وتعذيبهم، أو أنهم طالبوا بعدالة اجتماعية تلغي الفوارق التي تضعها السلطات البحرينية على أسس مذهبية وطائفية، وأما النسبة القلية جداً من المعتقلين هم من لديهم برامج سياسية مشروعة ويطالبون بإجراء إصلاحات سياسية وعدت بها السلطات البحرينية في وقت سابق.

يقبع بعض هؤلاء المعتقلون في السجن بلا محاكمة مع تعرضهم للتعذيب الجسدي والنفسي، والبعض الآخر أنهى فترة حكمه ولم يفرج عنه، ومن أفرج عنه فصل من وظيفته، أو فرضت عليه إقامة جبرية، أو حتى منع من السفر، كما قامت السلطات بإحتجاز جثة لأحد ضحايا التعذيب لمدة (12) يوم قبل تسليمها لذويه، وذلك وحده يُعَدّ انتهاكاً خطيراً لحقوق الإنسان.

بعض الذين تم إطلاق سراحهم من الموقوفين في سجن الحوض الجاف (المحرق) يروون ظروف اعتقالهم وما تعرضوا له من الضرب المبرح منذ دخولهم إلى سيارة الأمن حتى وصولهم أماكن التحقيق، إذ كانت هناك محاولات لصعقهم بالكهرباء، فيما لوحظت عليهم آثار الكدمات في أجزاء كثيرة من أجسامهم، كما إنهم لم يتمكنوا من معرفة إلى أين هم متجهون فيما يتعرضون للضرب المبرح والتعذيب وهم معصوبو الأعين.

بالإضافة إلى السب والشتم والتهديد بإيذاء العائلة أو اعتقال أفرادها، فقد تم استغلال الأهالي من قبل المحققين للضغط على المعتقلين، واعتقال احد أفراد العائلة (الزوجة، الوالدة، الوالد، الأخوة)، إن اتفاقية جنيف الرابعة تحرم المساس بعائلات المعتقلين، كما ينص قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم(43-173)الصادر في كانون الأول عام 1988والذي يتعلق بحماية جميع الأشخاص الذين يتعرضون لأي شكل من أشكال الاحتجاز أو السجن وبشكل محدد المبدأ رقم(21) حيث يحظر استغلال حالة الشخص المحتجز أو المسجون استغلالا غير لائق لغرض انتزاع اعتراف منه أو إرغامه على تجريم نفسه بأية طريقة أخرى أو الشهادة ضد أي شخص آخر.

وبذلك فالعدل يقتضي أن تسعى السلطات الحاكمة في دولة البحرين للإسراع في إتخاذ ما يلزم من:

أولاً: إطلاق سراح جميع المعتقلين من سجناء الرأي دون أية شروط أو ضمانات كي يمثل ذلك جزء من إحترام القوانين الدولية والإنسانية، وإستجابة للمطالبات التي وجهتها المنظمات الحقوقية والإنسانية.

ثانياً: الإفراج عن السجناء والمعتقلين السياسيين كبادرة حسن نية للتوجه في طريق الإصلاحات السياسية التي خرج من أجلها هؤلاء المعتقلين.

ثالثاً: إعادة جميع المطلق سراحهم إلى وظائفهم السابقة وإعادة جميع حقوقهم المالية وإمتيازاتهم الوظيفية إليهم، لأن الوظيفة حق مكفول مادام الشخص لم يرتكب جرماً مهنياً يؤدي بالإخلال بأخلاقيات الوظيفة أو التقصير بأداء مهامه الوظيفية، ولكونها لا تخص الموظف المفصول وحدة بل، تؤدي إلى قطع مصدر العيش لعائلة الموظف المفصول.

رابعاً: تقديم تعويضات تتناسب وحجم الأذى النفسي والجسدي الذي تعرض له المعتقلون (سجناء الرأي).

خامساً: عدم التعرض لدور العبادة وممارسة الطقوس العبادية من قبل الأجهزة الأمنية أو أية جهات أخرى تفرض وصايتها على معتقدات الناس، لأن القوانين الدولية والشرائع السماوية تكفل الحرية للجميع في ممارسة معتقداتهم، وإن هذا العمل بالذات كان أحد أسباب الاحتجاجات التي خرجت في البحرين منذ أكثر من عامين.

إن أرواح الناس وحفظ حرماتهم ومعتقداتهم هي أهم بكثير من التمسك بالسلطة أو ببعض الامتيازات التي تؤخذ منها، فلا سلطان للحاكم على آراء الناس في التعبير عن كل ما يعتقدون به من إعتناق لدين أو مذهب أو فكر معين أو إختيار طريقة يراها الإنسان تتناسب والحفاظ على حرياته وكرامته الإنسانية مادام ذلك الإنسان لم ينتهج العنف للتعبير عن رأيه، وهذا مقتضى العدالة في عالم يتطلع للأمن والحرية والسلام.

* عضو الفريق القانوني في مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

http://adamrights.org

السبت, 09 آذار/مارس 2013 14:33

القرضاوي يُكذب نفسة بنفسه

صوت كوردستان: بينما ظهر في الشريط المسجل من قناة الجزيرة الشيخ يوسف القرضاوي و هو يقول بشرعية قتل المالكي ، نفي نفى مكتب يوسف القرضاوي عن قيام الاخير بهدر او تهديد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ,موكدا على ان مثل هذه الاخبار تسيء من السمعة الطيبة لهو ويستخدمها مثيرو الفتن لتأجيج الطائفية مابين ابناء العراق. القرضاوي بهذا النفي يكذب نفسة بنفسة حيث أن الشريط موجود على اليوتيوب الان.   .

بغداد _ محمد الهيتي

أعلنت قيادة ما يسمى بـ«الجيش العراقي الحر » بقيادة العقيد محمد النعيمي تشكيل كتيبتين جديدتين وهما كتيبة «معاوية بن أبي سفيان» في الانبار وكتيبة «أبو عبيدة بن الجراح » في ابو غريب ، وذلك بالإضافة إلى كتيبة «خالد بن الوليد » في الموصل ، التي أعلن عن تشكيلها في الشهر الماضي.

 

 

وقال العقيد محمد النعيمي ، ضابط عسكري سابق في القوات الخاصة لنظام صدام حسين ان كتيبة معاوية بن ابي سفيان مهمتها السيطرة على جميع المؤسسات الحكومية في محافظة الانبار .

وأضاف النعيمي في حديثه لبعض الضباط في الكتيبة ان بعد السيطرة على جميع المؤسسات الحكومية التابعة للحكومة المالكي يرفع فوقها العلم العراقي القديم وبجانبه علم دولة العراق الاسلامية الاسود .

لافتا الى انه اعطى امر بقتل جميع من يعارض تسليم المؤسسات واسر الاخرين لمساومتهم  مع الحكومة بإخوتنا بالسجون الاخرى .

وبين المصدر الذي سرب تفصيل الاجتماع لـ جاكوج ان اغلب الحاضرين هم من الذين اعادهم رئيس الوزراء نوري المالكي الى الخدمة العسكرية .

وأوضح المصدر ان العقيد محمد كان خلال السنوات الاخيرة يعيش في دولة قطر وعاد الى العراق على حد قوله بطلب من المخابرات القطرية بتصفية الاوضاع بالانبار .

chakoch

بغداد/اور نيوز

قلل المتحدث الرسمي باسم كتلة التحالف الكردستاني مؤيد طيب من شأن نجاح كتلة المالكي في تمرير قانون الموازنة، وأكد في تصريح صحفي أن "نجاح كتلة المالكي بحشد الدعم داخل البرلمان لتمرير قانون الموازنة يجب أن لا يصيب نوابها بالغرور، فليس بالضرورة أن يجر هذا النجاح لأمور أخرى، فالجلسة التي مرر فيها قانون الموازنة كان من أكثر الجلسات البرلمانية هشاشة على الإطلاق، وكان غياب خمسة أعضاء أو امتناعهم عن تأييد كتلة دولة القانون كافيا لإفشال محاولتهم، ولذلك يجب أن لا يعتمدوا على هذا الأمر بالمرات المقبلة".

 

وقال طيب "نحن نجحنا في الكثير من المرات في الوقوف بوجه محاولات مماثلة لتمرير بعض القوانين، ولم نغتر بأنفسنا كما يفعل اليوم نواب دولة القانون، ولم نقل يوما إننا لن نحتاج بعد الآن إلى كتلة دولة القانون أو الكتل الأخرى، فنحن ما زلنا نؤمن بالتوافقات وبمبدأ الشراكة بالوطن، لأننا ندرك أن العراق الجديد بني أساسا على التوافق والشراكة، ومن غير الممكن مطلقا إدارته من جهة سياسية واحدة مهما بلغ عدد مقاعده في البرلمان".

وأكد متحدث التحالف الكردستاني "إذا استغلت دولة القانون هذا النجاح داخل البرلمان للدعوة إلى حكومة الأغلبية - كما يقول النائب عبد السلام المالكي - فإنهم بالتأكيد سوف يفشلون، لأن العراق الذي يتكون من مكونات مختلفة بحاجة دائمة إلى التوافقات السياسية والشراكة الوطنية الحقيقية، وعليهم أن لا ينخدعوا بما حققوه من خلال تمرير الموازنة، لأن تهميش أي مكون أساسي من المكونات العراقية من شأنه أن يزعزع أركان الحكم، خاصة أن هناك الكثير من المشكلات والخلافات حاليا بين القوى السياسية والتي تتمثل في الاحتجاجات السنية بمحافظاتهم، ومشكلات الإقليم مع المركز، وأن تأجيج تلك الصراعات، والتوجه نحو تهميش الآخرين سيؤدي إلى تقسيم العراق، فوحدة العراق مرتبطة بتوافق وشراكة تلك المكونات بإدارة شؤون البلاد سواء عبر الحكومة أو البرلمان".

تخبرنا المصادر الإسلامية انه حدث يوم أن محمد قد افتقد زيد !! فجاء منزله يطلبه ، فهرعت زينب تستقبله وقد أعجلتها اللهفة !!! فقالت له: ليس هنا يا رسول الله فادخل !!! .  وفي رواية أخرى أن رسول الله جاء يطلب زيد وعلى باب زينب ستر من الشعر فرفعت الريح الستر فانكشف عنها وهي في حجرتها حاسرة - أي مكشوفة - يقال في اللغة العربية حسر الغصن أي قشره عراه.  المهم بعد أن رآها محمد حاسرة !! وقع إعجابها في قلبه أي اشتهاها .  راجع نساء النبي ص139-140

عندما رأى محمد زينب في هذه الحالة المثيرة للأعصاب قال سبحان الله مغير القلوب. وقيل ملطف القلوب،وقيل مصرف القلوب. راجع حياة الصحابة 2/653. ومحمد رسول الله. لمحمد رضا ص 219-220.

وفي رواية ذكرها ابن سعد في طبقاته قال : أخبرنا محمد بن عمر ، قال: حدثني عبد الله بن عامر الأسلمي ، عن محمد بن يحيى بن حبان، قال : جاء رسول الله بيت زيد بن حارثة يطلبه ، و كان زيد إنما يقال له: زيد بن محمد ، فربما فقده رسول الله الساعة فيقول : أين زيد ؟ فجاء منزله يطلبه ، فلم يجده ، و تقوم إليه زينب بنت جحش زوجته فُضُلاً – أي وهي لابسة ثياب نومها - ، فأعرض رسول الله عنها ، فقالت : ليس هو هاهنا يا رسول الله فادخل بأبي أنت وأمي ، فأبى رسول الله أن يدخل ، و إنما عجلت أن تلبس لما قيل لها : رسول الله على الباب فوثبت عجلى ، فأعجبت رسول الله ، فولى و هو يهمهم بشيء لا يكاد يفهم منه إلا : سبحان مصرّف القلوب ، فجاء زيد إلى منزله ، فأخبرته امرأته أن رسول الله  أتى منزله ، فقال زيد : ألا قلت له أن يدخل ؟ قالت : قد عرضت ذلك عليه فأبى ، قال : فسمعت شيئاً ؟ قالت : سمعته يقول حين ولى تكلم بكلام لا أفهمه ، و سمعته يقول : سبحان الله العظيم، سبحان مصرف القلوب ، فجاء زيد حتى أتى رسول الله  ، فقال : يا رسول الله بلغني أنك جئت منزلي فهلا دخلت ؟ بأبي وأمي يا رسول الله، لعل زينب أعجبتك فأفارقها، فيقول رسول الله : أمسك عليك زوجك ، فما استطاع زيد إليها سبيلاً بعد ذلك اليوم ، فيأتي إلى رسول الله فيخبره، فيقول رسول الله : أمسك عليك زوجك ، فيقول : يا رسول الله أفارقها، فيقول رسول الله: احبس عليك زوجك ، ففارقها زيد واعتزلها و حلت – يعني انقضت عدتها – قال : فبينا رسول الله جالس يتحدث مع عائشة، إلى أن أخذت رسول الله غشية ، فسري عنه وهو يبتسم وهو يقول : من يذهب إلى زينب يبشرها أن الله قد زوجنيها من السماء ؟ وتلا رسول الله{ وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه أمسك عليك زوجك ..} الآية ، القصة كلها . قالت عائشة : فأخذني ما قرب وما بعد لما يبلغنا من جمالها ، وأخرى هي أعظم الأمور وأشرفها ما صنع الله لها، زوجها الله من السماء ، وقلت : هي تفخر علينا بهذا. طبقات ابن سعد 8/101) ومن طريقه ساقها ابن جرير في تاريخه (3/161) .

وفي رواية ثانية ذكرها ابن جرير في تفسيره قال : حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد : كان النبي قد زوّج زيد بن حارثة زينب بنت جحش بنت عمته ، فخرج رسول الله يوماً يريده وعلى الباب ستر من شعر ، فرفعت الريح الستر فانكشفت و هي في حجرتها حاسرة ، فوقع إعجابها في قلب النبي ، فلما وقع ذلك كرهت الآخر ، فجاء فقال : يا رسول الله إني أريد أن أفارق صاحبتي ، قال : مالك ؟ أرابك منها شيء ؟ قال : لا ، والله ما رابني منها شيء يا رسول الله ، ولا رأيت إلا خيراً ، فقال رسول الله: أمسك عليك زوجك واتق الله، فذلك قول الله تعالى { وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه أمسك عليك زوجك واتق الله وتخفي في نفسك ما الله مبديه } ، تخفي في نفسك إن فارقها تزوجتها . تفسير الطبري (22/13 )

وفي رواية ثالثة ذكرها أحمد في مسنده قال : حدثنا مؤمل بن إسماعيل قال : حدثنا حماد بن زيد ، قال : حدثنا ثابت عن أنس قال : أتى رسول الله منزل زيد بن حارثة فرأى رسول الله امرأته زينب ، وكأنه دخله – لا أدري من قول حماد أو في الحديث – فجاء زيد يشكوها إليه ، فقال له النبي: أمسك عليك زوجك واتق الله ، قال : فنزلت { واتق الله و تخفي في نفسك ما الله مبديه } إلى قوله {زوجناكها } يعني زينب .مسند احمد (3/149-150)

وفي رواية رابعة ذكرها القرطبي في تفسيره قال مقاتل : زوّج النبي زينب بنت جحش من زيد فمكثت عنده حيناً ، ثم إنه عليه السلام أتى زيداً يوماً يطلبه ، فأبصر زينت قائمة ، و كانت بيضاء جميلة جسيمة من أتمّ نساء قريش ، فهويها وقال : سبحان الله مقلب القلوب ، فسمعت زينب بالتسبيحة فذكرتها لزيد ، ففطن زيد فقال : يا رسول الله ائذن لي في طلاقها ، فإن فيها كبراً ، تعظم عليّ و تؤذيني بلسانها ، فقال عليه السلام: أمسك عليك زوجك واتق الله ، و قيل : إن الله بعث ريحاً فرفعت الستر و زينب مُتَفَضَّله في منزلها ، فرأى زينب فوقعت في نفسه ، و وقع ف ينفس زينب أنه وقعت في نفس النبي  وذلك لما جاء يطلب زيداً ، فجاء زيد فأخبرته بذلك ، فوقع في نفس زيد أن يطلقها . تفسير القرطبي (14/190)

وفي رواية خامسة : قال ابن إسحاق : مرض زيد بن حارثة فذهب إليه رسول الله يعوده و زينب ابنة جحش امرأته جالسة عن رأس زيد ، فقامت زينب لبعض شأنها ، فنظر إليها رسول الله وسلم ثم طأطأ رأسه ، فقال : سبحان مقلب القلوب والأبصار ، فقال زيد : أطلقها لك يا رسول الله ، فقال : لا ، فأنزل الله عز وجل { وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه ...} إلى قوله {وكان أمر الله مفعولاً } . تعدد نساء الأنبياء و مكانة المرأة في اليهودية والمسيحية والإسلام اللواء أحمد عبد الوهاب ( ص 68 ) . راجع :ابن جرير الطبري في كتابه جامع البيان (22/12) الرازي في تفسيره (13/184) ، ابن القيم في كتابه الجواب الكافي (ص 247) ، الزمخشري في تفسيره (3/262).

وفي رواية أخرى ذكرتها المصادر الشيعية عن الرضا : نقل الصدوق عن الرضا في قوله تعالى: وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نِفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ . الأحزاب:37، قال الرضا مفسراً هذه الآية: إن رسول الله قصد دار زيد بن حارثة في أمر أراده، فرأى امرأته زينب تغتسل فقال لها: سبحان الذي خلقك) عيون أخبار الرضا الشيخ الصدوق ج 2 ص 180 .

وقال مقاتل : زوج النبي زينب بنت جحش من زيد فمكثت عنده حينا ، ثم إنه عليه السلام أتى زيدا يوما يطلبه ، فأبصر زينب قائمة ، كانت بيضاء جميلة جسيمة من أتم نساء قريش ، (فهويها) وقال : ( سبحان الله مقلب القلوب ) ! فسمعت زينب بالتسبيحة فذكرتها لزيد ، ففطن زيد فقال : يارسول الله ، ائذن لي في طلاقها ، فإن فيها كبرا ، تعظم علي وتؤذيني بلسانها ، فقال عليه السلام :( أمسك عليك زوجك واتق الله ) . وقيل : إن الله بعث ريحا فرفعت الستر وزينب متفضلة في منزلها ، فرأى زينب (فوقعت في نفسه) ، ووقع في نفس زينب أنها وقعت في نفس النبي وذلك لما جاء يطلب زيدا ، فأخبرته بذلك ، فوقع في نفس زيد أن يطلقها . وقال ابن عباس : " وتخفي في نفسك(الحب لها) . وتخشى الناس " أي تستحييهم وقيل : تخاف وتكره لائمة المسلمين لو قلت طلقها ، ويقولون أمر رجلا بطلاق أمرأته ثم نكحها حين طلقها . تفسير القرطبي ج 41 ص 190 .

وفي المعجم الكبير - الطبراني ج 42 ص 43 :

117حدثنا علي بن المبارك الصنعاني ثنا زيد بن المبارك ثنا محمد بن ثور عن ابن جريج فقوله وتخفي في نفسك ما الله مبديه في نفس رسول الله ما فيها (من حبه طلاقه إياها ونكاحه إياها) فأبى الله الا أن يخبر بالذي أخفى النبي في نفسه .

وفي جامع البيان - إبن جرير الطبري ج 22 ص 17: وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها لكي لا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم إذا قضوا منهن وطرا وكان أمر الله مفعولا ) * . يقول تعالى ذكره لنبيه عتابا من الله له واذكر يا محمد إذ تقول للذي أنعم الله عليه بالهداية وأنعمت عليه بالعتق ، يعني زيد بن حارثة مولى رسول الله : أمسك عليك زوجك واتق الله ، وذلك أن زينب بنت جحش فيما ذكر((رآها رسول الله فأعجبته) ، وهي في حبال مولاه ، فألقي في نفس زيد كراهتها لما علم الله مما (وقع في نفس نبيه ما وقع) ، فأراد فراقها ، فذكر ذلك لرسول الله زيد ، فقال له رسول الله: أمسك عليك زوجك وهو يحب أن تكون قد بانت منه لينكحها ، واتق الله وخف الله في الواجب له عليك في زوجتك وتخفي في نفسك ما الله مبديه يقول : وتخفي في نفسك (محبة فراقه إياها لتتزوجها إن هو فارقها) ، والله مبد ما تخفي في نفسك من ذلك وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه يقول تعالى ذكره : وتخاف أن يقول الناس : أمر رجلا بطلاق امرأته ونكحها حين طلقها ، والله أحق أن تخشاه من الناس . وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك : 21754 حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة وإذ تقول للذي صفحة 18 / أنعم الله عليه وهو زيد أنعم الله عليه بالاسلام ، وأت عليه أعتقه رسول الله: أمسك عليك زوجك واتق الله وتخفي في نفسك الله مبديه قال : وكان يخفي في نفسه (ود أنه طلقها) .

سؤال : أليس غريبا بان يفتقد النبي زيد فيذهب بنفسه لبيت زيد؟!!

الم يكن بإمكان النبي ان يرسل أحد مواليه او خدمه ليستدعي زيد ؟

لقد أجمع المفسرون على أن هذا الحدث (أي ما دار بين محمد وزينب من جهة وبينه وبين زيد من جهة أخرى) سبب لنزول الآية التالية: "وإذ تقول للذي أنعم الله عليه: وأنعمت عليه امسك عليك زوجك واتق الله، وتخفي في نفسك ما الله مبديه، وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه. فلما قضى زيد منها وطراً (5) زوجناكها لكي لا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم إذا قضوا منهن وطراً وكان أمر الله مفعولاً". الأحزاب 33: 37 راجع حياة الصحابة م2 ص 653 ومحمد رسول الله لمحمد رضا ص219-220 .

لقد أدّى زواج محمد من زينب وهي زوجة ابنه بالتبني إلى اتهامات ضد محمد، فقال المنافقون: "محمد يحرم نساء الولد وقد تزوج امرأة ابنه زيد"

وفي رواية (لقد تزوج محمد امرأة ابنه وهو ينهي عنه) راجع أسباب النزول للنيسابوري في شرحه لآية سورة الأحزاب 36-37 .

وفي رواية عن عبد الله بن عمر: "ما كنا ندعوه أي زيداً) إلا زيد بن محمد".

فاستلزمت هذه التهمة نزول وحي آخر ، وعلى الفور استدعى محمد جبر يله من سمائه وهو غضبان ليعلن للجميع ، جميع اللذين اتخذوا من زواج محمد من امرأة ابنه وسيلة للطعن في رسول الله صاحب الخلق العظيم (ما كان محمد أبا أحد من رجالكم)  أحزاب 40 ومن يومها أصبح زيد ابن الحارث!!

كان زواج الرسول من زينب بنت جحش لهلال ذي القعدة من العام الخامس الهجري  وهي بنت خمس وثلاثين . ابن سعد في الطبقات (8/114) .

عن  زينب قالت : بعد طلاقى من زيد لم اعلم إلا ورسول الله قد دخل على بيتى وأنا مكشوفة الرأس فعلمت إنه أمر السماء وقلت له:  يارسول الله أهكذا بدون ولى ولا شاهد ؟  فقال لى : الله زوجك (أى هو الولى) وجبريل شاهد. فقه السيرة لسعيد عاشورص126 : وحلية الأولياء 2 / 52 .

وفي رواية أخرى عن انس بن مالك : كانت زينب تفخر على نساء النبي وتقول: أنكحني الله من السماء. راجع السيرة لابن كثير 3: 278-379.

خلاصة ما جاء في كتب التفسير أن هناك حكمة تشريعية من زواج الرسول من زينب ، وهذه الحكمة هي إبطال بعض العادات الجاهلية المستنكرة (بدعة التبني) ويقيم أسس الإسلام، ويأتي على الجاهلية من قواعدها.

وهكذا كان هذا الزواج للتشريع، وكان بأمر الحكيم العليم، وكان أمر الله مفعولاً" الأحزاب 3: 73).

فسبحان من دقت حكمته أن تحيط بها العقول والإفهام وصدق الله وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً". عذرا اقبح من ذنب

سؤال :الم يكن باستطاعة الله ان يبطل عادة التبني بإنزال آية تأمر بذلك؟

كما فعل في تحريم  : حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ  ,سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا. النساء 23

لماذا لم ينزل الله اية كهذه لتحريم التبني ؟

الم يجد رب محمد طريقة افضل وأسمى من تلك الفعلة الناقصة لا بطال التبني ؟! .

ومن قال ان التبني عادة سيئه  حتى يبطل(ينسخ) بهذه الطريقة النجسة والقاسية ؟ .

سؤال : الم تكن زينب على ذمة زيد عندما وقع إعجابها في قلب النبي حين تمتم قائلا : سبحان الله مغير القلوب. وقيل ملطف القلوب،وقيل مصرف القلوب. راجع حياة الصحابة 2/653. ومحمد رسول الله. لمحمد رضا ص 219-220.

هل من الشرف والاخلاق العظيمة ان يشتهي النبي نساء المؤمنين ؟

(واما انا فاقول لكم ان كل من ينظر الى امرأة ليشتهيها فقد زنى بها في قلبه ) متى 5 : 28.

سؤال : هل تتماشى فعلة محمد مع مكارم الاخلاق الذي بعث لاتمامها ؟ "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" .

هل تتماشى شهوة محمد لنساء المؤمنين  مع وصف القران له بالخلق العظيم . (وانك لعلى خلق عظيم) القلم 4 . عن عائشة رضي الله عنها قالت " كان خَلقه القرآن".

روى مسلم عن جابر: أن رسول الله صلعم رأى امرأة. فأتى امرأته زينب، وهي تمعس منيئة لها. فقضى حاجته ثم خرج الى أصحابه فقال: " إن المرأة تقبل في صورة شيطان، وتدبر في صورة شيطان، فإذا أبصر أحدكم امرأة فليأتي إلى أهله. فإن ذلك يرد ما في نفسه- إي يبرد شهوته. صحيح مسلم (2/1021)

ترى هل دخول النبي على زينب ليرد ما وقع في نفسه من شهوة ، فيه اي ذرة من الاخلاق والشرف الذي وصفه بها صلوات الله عليه وسلم ؟. راجع صحيح مسلم (2/1021) 16كتاب النكاح2 باب ندب

من رأى امرأة فوقعت في نفسه.

http://www.alkalema.net/sharaf/sharaf12.htm


مع تنامي مشاعر العصيان في صفوف الشرطة، التيارات الإسلامية تستعد لتشكيل مجموعات مسلحة 'للحفاظ على الأمن'.

ميدل ايست أونلاين

لندن – يبدو ان مصر بدأت تنزلق الى حكم الميليشيات مع توجه التيارات الاسلامية الى تشكيل جماعات مسلحة تحل محل الشرطة التي انسحبت من الشوارع مع تصاعد التوتر بينها وبين المصريين الغاضبين في المدن التي تشهد احتجاجات متواصلة.

وقالت صحيفة "اليوم السابع" المصرية السبت نقلا عن مصادر "أن التيارات الإسلامية ستدفع بعناصرها خلال الفترة القادمة في الشوارع لحفظ الأمن فيه، وتشكيل لجان شعبية في كل المناطق على مستوى الجمهورية، كبديل للشرطة المصرية بعد استمرار اعتصام الضباط وانسحابهم من الشوارع".

وتأتي هذه التطورات مع تزايد الدعوات للجيش بالتدخل "لحماية مصر" وعدم البقاء مكتوف الايدي حيال الأزمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية الخانقة التي تمر بها البلاد.

وتولت القوات المسلحة ادارة البلاد في الفترة التي اعقبت الاطاحة بمبارك الى ان تم انتخاب مرسي رئيسا.

وكان آخر موقف للجيش المصري حيال الأزمة السياسية التحذير الذي اصدره قائده العام ووزير الدفاع عبدالفتاح السيسي في يناير/كانون الثاني الماضي من "انهيار الدولة".

وأكدت المصادر على أن التيارات الإسلامية وعلى رأسها الإخوان المسلمين والجماعة الإسلامية بدأت تعقد اجتماعاتها، لتجهيز خطط إستراتيجية يتحرك من خلالها شباب الجماعة في كل المناطق، وعدم السماح لانتشار الفوضى.

وقالت ايضا ان اتصالات تجرى حاليا بين قيادات الإخوان المسلمين، والجماعة الإسلامية، بالإضافة إلى بعض القوى المدنية للمشاركة في تأمين الشوارع، والممتلكات العامة والخاصة، لعدم انتشار الفوضى، وذلك من خلال عدد من البدائل الموجودة، والتي منها تشكيل لجان شعبية، بالإضافة إلى مجموعات بزي مدني، أو تأسيس جهاز لمكافحة البلطجة.

وأكد صابر أبو الفتوح، رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس الشعب المنحل عن حزب الحرية والعدالة، والقيادي بجماعة الإخوان المسلمين، أن الجماعة ستدرس مع باقي القوى السياسية، عددا من المقترحات لتنفيذها خلال المرحلة القادمة لتكون بديلاً عن غياب الشرطة.

وأضاف القيادي بالجماعة في تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنهم سيلجأون إلى "حلين"، بديلين لغياب الشرطة من الشوارع وهما "العودة إلى فكرة اللجان الشعبية مرة أخرى، أو تكوين مجموعات مدنية بزي مدني لمواجهة الانفلات الأمني الذي قد يحدث في الشارع بعد غياب الشرطة، خلال المرحلة القادمة".

وقال القيادي بالجماعة، إن هذه المقترحات هي المطروحة للنقاش في الاجتماع الذي سيتم عقده السبت، مشددًا على أن الذي حدث من قبل الشرطة المصرية "ما هو إلا مؤامرة"، مشيرًا إلى أن بعض القوى المدنية ظلت تضغط على الشرطة للانسحاب، ومشددًا على أنه يجب على الرئاسة أن تأخذ موقف قوي ضد ذلك.

من جانبه، أكد هشام الدسوقي، عضو الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة، والقيادي بالجماعة، أنه في حالة انسحاب قوات الشرطة من الشوارع في الفترة القادمة، سيشاركون سواء كحزب أو جماعة مع باقي التيارات والقوى السياسية الأخرى لتشكيل لجان شعبية في كل أنحاء الجمهورية لحفظ الأمن، وتأمين المنشآت العامة والخاصة، وعدم السماح للبلطجة بالانتشار في الشارع المصري، وترهيب حياة المصريين.

وقال عضو الهيئة العليا للحزب، إن اللجان الشعبية ستكون إحدى البدائل، مشددا على إنه سيكون هناك بدائل أخرى للتحرك من خلالها، مشيرا إلى أنه يجب على الشرطة وقيادتها أن يستشعروا الحس الوطني وما تمر به مصر من أزمة حالية ويؤدون عملهم على أكمل وجه، مضيفا أن هناك الكثير من المخلصين من الشرطة لن يتركوا أماكنهم تحت أي ظرف من الظروف.

من جانبه، قال الدكتور نصر عبد السلام، رئيس حزب البناء والتنمية الذراع السياسية للجماعة الإسلامية، إن إغلاق ضباط الشرطة للأقسام والتخلي عن وظيفتهم أمر لا يجوز ونعتبره هروبا من المسؤولية وتشجيعا للبلطجة.

ودعا عبد السلام في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إلى تأسيس ما سماه جهاز لمكافحة البلطجة داخل وزارة الداخلية عن طريق متطوعين من أفراد الشرطة ولجان شعبية بعدما تحصل – أي اللجان الشعبية- على الإطار القانوني.

ووصف رئيس حزب البناء والتنمية إغلاق أقسام الشرطة من قبل الضباط والأمناء بالخيانة والهروب من المسؤولية، داعيا إلى إعادة الضباط الملتحين لأعمالهم بدلا من الضباط الذين أغلقوا الأقسام.

وتساءل عبد السلام قائلا "يعني كل مجموعة ليست راضية عن رئيسها تطالب بإقالته فهذا ليس معقولا وكيف نحصل على وزير داخلية عليه توافق من الجميع"؟ مشيرا إلى أن هناك طرقا واليات لتقديم مطالب أفراد الشرطة بدلا من إغلاق الأقسام.

ومن جانبه، قال الشيخ طارق بدير، عضو الجماعة الإسلامية، إن الجماعة بأسيوط على استعداد لسد الثغرة في حالة تخلى الضباط والأفراد والأمناء عن العمل في الأقسام، قائلاً،" الجماعة جاهزة لخدمة المواطنين وإدارة شؤون البلاد وتحويل مبنى الجمعية الشرعية إلى مديرية أمن".

وشدد بدير، خلال وقفة المئات من الجماعة الإسلامية أمام مديرية الأمن بالمحافظة، تضامنا مع الضباط الملتحين، على تضامن الجماعة وحزبها السياسي مع الضباط والمطالبة بعودتهم فوراً لأعمالهم، ومطالبة الداخلية بضرورة احترام أحكام القضاء.

وردد المتظاهرون هتافات،" يا وزير الداخلية اللحية سنة نبوية"، "يا أبو دبورة ونسر وكاب اللحية مش إرهاب".

وشارك في المظاهرة حزب الراية والجماعة الإسلامية وحزب البناء والتنمية والدعوة السلفية والجبهة السلفية وجمعية أنصار السنة المحمدية ورابطة الائتلاف الإسلامي وطلاب الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر.

يأتى ذلك بعد أن خفضت قوات الأمن من تواجدها أمام مقر المركز العام لجماعة الإخوان المسلمين بالمقطم، حيث أكد شهود عيان أن إجمالي قوات الأمن التي كانت متواجدة في محيط المقر خلال الـ48 ساعة الماضية كانت عبارة عن سيارة بك اب وسيارة مطافئ.

المدى برس/ بغداد

اتهمت وزارة الداخلية العراقية، اليوم السبت، "مندسين" بالتسبب بإحداث نينوى التي قتل فيها متظاهر وجرح أربعة آخرين، وتنفيذ اعتداءات تصعيدية لزعزعة الوضع الأمني، وأكدت أن هؤلاء"يحاولون جر القوات الأمنية إلى التصادم مع المتظاهرين"، لافتة إلى أنه شكلت لجنة من جميع الأجهزة الأمنية العاملة في نينوى للتحقيق في ملابسات الحادث.

المدى برس/ نينوى

كشف مصدر مطلع في مجلس محافظة نينوى، اليوم السبت، أن مشادة كلامية وقعت بين اعضاء حركة العدل والاصلاح  واعضاء قائمة نينوى المتأخية الكردية خلال جلسة مجلس المحافظة التي عقدت اليوم، بعد أتهام الحركة إقليم كردستان بـ"احتلال المناطق المتنازع عليها في نينوى"، فيما أكد أن ممثلي معتصمي ساحة الاحرار أمهلوا مجلس المحافظة ساعتين لإطلاق سراح حسين عبيد الجبوري الذي اعتقلته قوة امنية من ساحة الاعتصام أمس الجمعة.

 

Feqî Kurdan (Dr. E. Xelîl)

دراسات في الفكر القومي الكردستاني

( الحلقة 23 )

تحوّلات اللاهوت والسياسة عبر التاريخ

لعل الحاجة ماسّة- وخاصة في أيامنا هذه- إلى البحث في أربعة موضوعات وثيقة الصلة بالشأن الكردستاني قديماً وحديثاً:

- الأول: (ما هي جذور الفكر الديني في كردستان)؟

- والثاني: (هل الكرد خدموا الإسلام أم استغلّوه قومياً)؟

- والثالث: (ما موقف الفاشيات الإسلامية من القضية الكردية)؟

- والرابع: (هل الإسلامويون الكرد طابور استعماري خامس)؟

وتمهيداً لذلك، ورغبة ًفي التأصيل، وعدم الضياع بين الفروع- وهي متشعّبة ومتداخلة- دعونا نبدأ بالبحث في (جدلية اللاهوت والسياسة عبر التاريخ).

جدلية اللاهوت والسياسة:

يبدو أن المنهج العلمي الأنسب لفهم جوهر الميثولوجيا والأديان، لا يكون بالهبوط من السماء (الآلهة) إلى الأرض (البشر)، وإنما العكس؛ أي بالانطلاق من حاجات البشر الروحية والأنطولوجية (الوجودية) والمجتمعية والسياسية، والصعود إلى عالم الآلهة والملائكة والشياطين، ويبدو أيضاً أن الميثولوجيا والأديان تؤدّي بشكل عام ثلاث وظائف رئيسة:

1 - تفسيرُ وجود العالَم والإنسان، وتخليصُه من العبثية، ومنْحُه معنًى ما.

2 - البحث عن الخلود عبر (العالم الآخَر)، والتغلّبُ على رُهاب الموت.

3 - تنظيم العلاقات الاجتماعية عبر ضوابط (الخير والشر، الحلال والحرام).

وحينما كانت الجماعات البشرية في الطور البدائي، كانت الميثولوجيا شديدة البدائية أيضاً، وتتمحور حول مفهومين متداخلين هما:

1- الإحْيائية Animism: وهي الاعتقاد بأن الأرواح تسكن جميع مظاهر الطبيعة، وبعضها (أرواح خيّرة) وبعضها (أرواح شرّيرة)، وهي تؤثر في حياة الناس والحيوانات، ويمكن جلْب الأرواح الخيّرة، واتّقاء الأرواح الشرّيرة، عبر ممارسة بعض الطقوس الروحية والشعائر السحرية. (زانجويل: مدخل إلى علم النفس الحديث، ص 2. فرويد: الطوطم والتابو، ص 97، 100).

2 - الطّوْطَمية Totemism: نسبة إلى كلمة (أوت- أوتيم) Ot-Otem الهندية الأمريكية الأصل، والطَوْطَم كائن على شكل حيوان أو نبات، يمثّل الصفات المميِّزة لجماعة بشرية، وتعتبره الجماعة جدّاً لها وحامياً، ويشترك أفرادها في الانتماء إليه وعبادته، ويعتقدون أنه يرسل إليهم الوحي عبر وسيطٍ ما، وكانوا يرسمون صورته على ممتلكاتهم وعلى أجزاء من أجسادهم بالوشْم. (دينكن ميتشيل: معجم علم الاجتماع، ص 245 - 246. فرويد: الطوطم والتابو، ص 23-25).

وحينما كان نظام القبيلة هو الشكل السياسي المهيمن على حياة البشر، واكبه ظهور (الإله القَبَلي) الذي يمثّل رمز وحدة القبيلة روحياً وعَلاقياً. ومع احتدام الصراع على الجغرافيا اقتصادياً وجيوسياسياً، وظهور الحاجة إلى (اتحاد القبائل) وتأسيس (دولة الاتحاد القبَلي)، ظهرت البانثيونات (المَجْمَعات) الإلهية القبَلية، وكان يترأّسها الإله الأكبر، يساعده في إدارة الأمور آلهة أقل شأناً، ومن الأمثلة على زعيم البانثيون: في سومر (الإله آن، ثم إنْليل، ثم إنْگي) (صمويل كريمر: من ألواح سومر، ص 189.)، وفي سوريا (الإله بَعْل) (سبتينو موسكاتي: الحضارات السامية القديمة، ص 184.)، وفي أثينا (الإله زِيُوس Zeus) (جفري بارندر: المعتقدات الدينية لدى الشعوب، ص 66.)، وفي روما (الإله جُوپيتر Jupiter) ( ول ديورانت: قصة الحضارة، 9/127.)، وفي مكّة (الإله هُبَل) (الطَّبَري: تاريخ الرُّسُل والملوك، 2/240).

ومع بروز الحاجة إلى مزيد من الصراع على الجغرافيا، نشأت (الدولة القومية/الوطنية) المركزية، باعتبارها الأكثر ضبْطاً وقوة، والأكثر قدرة على توظيف العنف داخلياً ضد المعارضة لتوحيد الأمّة، وتوظيفه خارجياً ضد العدوّ (مالك الجغرافيا أو المنافس عليها)، ونتيجة لذلك برزت الحاجة إلى ظهور (القائد الأوحد) الذي تتمركز في قبضته جميع السلطات (كاهن/مَلِك، نبي/مَلِك، مَلِك، إمبراطور).

ثلاث ظاهرات متواكبة:

من هذا المنظور يمكن تفسير وجود ثلاث ظاهرات متواكبة في التاريخ:

- الظاهرة الأولى: ظهور القائد القومي/الوطني الأوحد الذي يجرّد- بوسائله الديماغوجية- أقرانَه في مجلس الشورى القومي/الوطني من سلطاتهم، فيتحوّلون إلى أتباع (مريدين) له، مهمّتهم تنفيذ ما يوكِل إليهم من مَهمّات، والأمثلة كثيرة: سَرْجُون الأكادي، حَمُورابي البابلي، ناصر بال الثاني الآشوري، دارا الأول الفارسي.

- الظاهرة الثانية: ظهور الإله القومي/الوطني الأوحد الذي يستمد منه القائد الأوحد سلطته، وأحياناً كان هذا (الإله الأوحد) كبير آلهة البانثيون، أو أحد أولئك الآلهة، لكنه قضى على بقيّة آلهة المَجْمَع، أو أبقاهم شكلاً بعد أن جرّدهم من سلطاتهم، تماماً كما فعل (القائد الأوحد)، مثال ذلك: الإله القومي البابلي (مَرْدُوخ)، والإله القومي الآشوري (آشور= آسور)، والإله القومي العِبراني (يَهْوَه).

- الظاهرة الثالثة: ظهور الذهنية الغَزَوية التوسّعية، ولجوء (الدولة القومية/الوطنية)- بقيادة (القائد الأوحد)- إلى ممارسة أكبر قدر من العنف داخلياً، تمهيداً لتوحيد الشعب، والزجّ بهم في تنفيذ المشروع القومي التوسّعي، مثال ذلك: تحوّل الدولة الأكادية القبَلية الأصل إلى إمبراطورية توسعية بقيادة سَرْجُون، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الدولة البابلية بقيادة حمورابي، ودولة آشور بقيادة آشور ناصر بال الثاني.

وأحياناً كان الإله الأكبر (سيّد المجمع الإلهي) غير مؤهَّل- من خلال أسمائه العظمى وصفاته الربوبية- لأن يكون حاملاً للمشروع التوسّعي المنشود، فكان (القائد الأوحد) يطوّره ويُضفي عليه اسماً وصفات عولمية الطابع، أو ينتخب إلهاً آخر من المَجْمَع الإلهي، ويمنحه تلك الأسماء الصفات، أو يستعير من منظومة ثقافية أخرى إلهاً (ربّاً)، يمتلك مواصفات العولمة، مثال ذلك تخلّي الإمبراطور الروماني قُسطنطين الأكبر سنة (312 أو 313 م) عن المنظومة الدينية الرومانية، والتي كانت بقيادة الإله الأكبر جوپيتر ثم بقيادة ابنه أپوللو Apollôn، واستعارته (اعتناقه) المنظومة المسيحية العولمية (فراس السَّوّاح (تحرير): موسوعة تاريخ الأديان، الكتاب الخامس، ص 189.).

ولا نزعم أن هذه القاعدة مطَّرِدة دائماً، وثابتة في تواريخ جميع الشعوب، لكنها ظاهرة موجودة بقوة في التاريخ الشرق أوسطي القديم والوسيط.

والآن ماذا عن جذور الفكر الديني في كردستان؟

هذا هو موضوع الدراسة القادمة.

ومهما يكن، فلا بدّ من تحرير كردستان!

9 – 3 – 2013

صوت كوردستان: بعد تأسيس مؤسسة روداو الإعلامية و بدعم من البارزاني رئيس وزراء حكومة إقليم كوردستان تم سحب العديد من الصحفيين العاملين في القطاع المستقل و في أعلام المعارضة الكوردية عن طريق أغراءات مالية و محفزات تدفع لاي صحفي مستقل أو في المعارضة ينظم الى مؤسسة روداو الإعلامية.

ففي تعقب أخر لها حول مؤسسة روداو الإعلامية أكد موقع أوينة نيوز على المعلومات التي نشرتها في خبر سابق حول مؤسسة روداو و حصولها على 35 مليون دولار من أموال النفط بأيعاز من البارزاني.

حسب خبر أوينة نيوز فأن المؤسسة قامت الى الان بسحب 6 صحفيين من قناة (ن ر ت) الفضائية المستقلة و مسؤول موقع خندان الإعلامي و التابع لحزب البارزاني ماعدا العشرات من الصحفيين الاخرين. و ذكرت أوينه أن مؤسسة روداو المدعومة من البارزاني قامت بتوقيع عقود مع صحفيين كانوا يعملون في القطاع المستقل و بدلا من 500 دولار كانوا يتلقونها شهريا من القطاع المستقل دفعت لهم و بدعم من البارزاني 2500 دولار شهريا ماعدا المحفزات. الامر الذي أدى الى ترك الكثير من الصحفيين لمؤسساتهم و العمل مع روداو من أجل الحصول على باب رزق يوفر لهم الثراء و العيش الرغيد.

حسب المراقبين فأن حزب البارزاني يهدف من هذه المؤسسة سحب الصحفيين المستقلين و صحفيي المعارضة و منعهم بهذة الطريقة من أنتقاد العائلة الحاكمة و الحزب الحاكم في أقليم كوردستان و التحول بدلا من ذلك الى أبواق رخيصة.

 

 

 

http://www.awene.com/article/2013/03/09/19952

 

صوت كوردستان: صرح خسروا كوران مسؤول مؤسسة الانتخابات في حزب البارزاني أن حزبهم سيكون الأول في أقليم كوردستان و يأتي بعده حركة التغيير الكوردية بدلا من حزب الطالباني الذي تتراجع شعبيتة في الإقليم حسب قول مسؤول الحزب الديمقراطي الكوردستاني.

و يضيف كوران أن حزبه سيكون الأول بين القوى الكوردية على مستوى العراق أيضا و سيأتي بعد حزب البارزاني.

مسؤول حزب البارزاني أعترف بتراجع شعبية حزبة في السليمانية و زيارة شعبية الاتحاد الإسلامي الكوردستاني في منطقة بهدينان (دهوك).

حسب هذه التقديرات لمسؤول مؤسسة أنتخابات حزب البارزاني تأتي مطالب أعضاء حزب البارزاني بإلغاء معاهدة الشراكة مع حزب الطالباني.

 

السومرية نيوز/ بغداد

أفاد مصدر في شرطة محافظة الانبار، السبت، بأن القوات الأمنية رفعت حظر التجوال عن مدينة الفلوجة والرمادي، عازياً السبب لانتفاء الحاجة له.

وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "قوات الشرطة رفعت حظر التجوال المفروض على مدينة الفلوجة وضواحيها بعد انتفاء الحاجة له"، مبيناً ان "القوات الأمنية رفعت الحظر عن مدينة الرمادي أيضا ولكن بشكل جزئي".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الهدف من فرض الحظر منذ فجر اليوم للحفاظ على أرواح المواطنين"، مشيراً إلى ان "الشرطة بدأت بتنفيذ خطة أمنية جديدة لمنع حدوث أي خروق".

وكان مصدر في شرطة محافظة الانبار أفاد ، صباح اليوم السبت (9 آذار 2013)، بأن القوات الأمنية فرضت حضراً شاملاً للتجوال في مدينتي الفلوجة والرمادي، مؤكداً أن الحظر تزامن مع تطويق قوة من الجيش ساحة الاعتصام، فيما بدأت المساجد بدعوة المتظاهرين بالذهاب سيراً إلى ساحة الاعتصام.

وكان عشرات الآلاف من أهالي مدينة الفلوجة تظاهروا، أمس الجمعة (8 آذار 2013) بمحافظة الانبار في جمعة "الفرصة الأخيرة"، مطالبين الحكومة العراقية بتنفيذ مطالبهم "المشروعة"، ورفع المتظاهرون أعلاماً عراقية ولافتات تطالب الحكومة بـ"الإصلاح".

يذكر أن محافظة الأنبار تشهد منذ، (25 كانون الأول 2012)، تظاهرات حاشدة على الطرق الطريق الدولي السريع قرب مدينتي الرمادي والفلوجة، للمطالبة "بتصحيح مسار الحكومة" وإطلاق سراح المعتقلين.

{بغداد السفير: نيوز}

اعلن في محافظة الانبار عن النيه لتشكيل جيش العزة والكرامة لحماية المعتصمين واهالي المحافظة.

وقال المتحدث باسم المعتصمين في الانبار الشيخ سعيد اللافي في كلمة له امام المعتصمين اليوم السبت ، النية تتجه لتشكيل جيش العزة والكرامة لحماية المعتصمين وابناء المحافظة .

وأضاف:ان القوات الامنية بدأت تتجاوز على ابناء المحافظة حتى وصلت التجاوزات الى ساحة العزة والكرامة ، لذا لم يعد السكوت عليها . واشار الى ،ان كل عشيرة ستقدم من 50 الى 100 رجل للتطوع لحماية ابناء المحافظة والمحافظة بشكل عام .

هذا وقد طوقت قوة من الجيش ساحة العزة والكرامة وفتشتها ، وفرض حضر للتجوال ، بعدها رفعت الحضر بساعات.

 

يوسف جمال – قامشلو

جمعية شاويشكا للمرأة الكردية اقامت امسية ثقافية من شعر و الموسيقا و ضمت عرض لوحات من الفن التشكيلي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة . في قامشلو بمقر الجمعية يوم 07/03/3012

وبحضور العديد من المثاقفين والسياسيين الكرد والمهتمين بالثقافة

بدأت الامسية بافتتاح معرض الفنان ( امين عبدو) بعرض لوحاته التي كانت تعبر عن واقع المرأة و معناتها في المجتمع و حياتها اليومية.

وخلال المعرض رحبت المهندسة نيروز جمعة بالحضور و الضيوف لمشاركتهم في هذا اليوم و القت كلمة الجمعية

بعدها القى الشاعر دلاور زنكي قصيدة بالغة الكردية يوصف بها المرأة

ثم تم عزف بعض المقطوعات الغنائية من فرقة ارتا الموسيقية و فرقة الاستاذ سعد فرزو لأحياء الاغنية الكردية الفلكلورية

وفي الاختام القت بعض اعضاء الجمعية القصائد الشعرية

الانسة روناهي شكري محمد - نيرمين برزو- المهندسة باين عليكا

قبل ان ابدأ مقالي اقول:-ليس لأحد عدا الرب جل شأنه فضل على الامم بالأسلام مثلما تدعي العنصرية العربية واسلامها السياسي

بفضل العرب على غيرهم من الامم بالاسلام

ردا على تصريح الطائفي عبدالمنعم البدران في خطبته في الانبارو التي اتاحته له مخترقي تظاهرات الشعب من البعثيين وعصابات القاعدة ومكنته ان يعتلي

المنصة ويدعي بفضل العرب على الكرد بأسلامهم ويتهم الاخرين بالكسروية والصفوية ويوزع كيفما شاء خارطة الولاء للدين والوطن وحسبما يوحيه

اليه عقله الطائفي في ذر سموم الفرقة بين العراقيين ناسيا ان الكرد لم يسلموا بحد السيف او الفتوحات بل بقناعة بهذا الدين العظيم وان ابناء هؤلاء

الذين يتهمهم بالصفوية والكسرية قاتلوا ايران لثمان سنوات وكانوا يشكلو 65% من الجيش العراقي وهؤلاء ابرياء ليس لهم شان مما يقوم البعض من قادة

الكيانات السياسية من التجييش الطائفي لاهداف الكسب السياسي والموقع والجاه.. مثلما يفعله شلتة البدران والبعث باستغلال اسم السنة لاهداف سياسية

اقول ان الله تعالى له الفضل فقط بهداية العالم الى الاسلام ومنهم العرب وليست هنالك في العقيدة والشريعة الاسلامية ان يكون العرب اوصياء على المسلمين

وان يفتوا بانفسهم بانهم الافضل ولهم الفضل على الاخرين بل يقول جل شانه ( ان اكرمكم عندالله اتقاكم) ولقد بعث الباري عز وجل الرسول (ص)

الى كل الامم ومنهم العرب ولم يكن في ذلك الوقت اسلام سياسي ومباديء عفلقية دمرت عقول النشا ورسخت في عقولهم نزعة التفوق العرقي

وجعلتهم ينظرون الى الاقوام الاخرى بأزدراء وانهم الافضلون وسرى هذا الفهم حتى لدى البعض من علماء الدين بحيث لا ينظرون الى الاسلام الا من خلال العروبة.

ان الاسلام ينبذ التعصب والعنصرية والتطرف (الغلو) وكل اشكال العصبية القبلية والمساويء الاجتماعية والتي كانت في الجزيرة العربية ابان انتشار الاسلام

ولذلك ورد في كتابه الكريم صيغة الترغيب والترهيب للعرب (وجعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون) .

وجاء في كتابه الكريم ايضا ( وما ارسلناك الا رحمة للعالمين ) ولم يقل ان الله ارسل العرب رحمة للعالمين لكي يقيموا ويقوموا المسلمين حسبما شاؤا وبأدعاء الفضل

عليهم ....ان هنلك شكا لدى المحللين السياسيين وجود اهدافا سياسية ادخال جدليات الكرد والطائفة والتركيز على مفردات مثل الصفوية والكسروية في الخطب

واثناء التظاهرات رغم كون هذه المفردات مقرفة وغير محببة لدى العراقيين الاصلاء لانها وسيلة للفرقة وشق وحدة العراقيين تستخدمه جهات معروفة تسللت الى

تظاهرات الشعب تطرح شعارات حارث الضاري وابن لادن وميشيل عفلق المساندين لتنظيمات انصار السنة وجيش محمد ودراويش النقشبندية الارهابيين

والمسترخصين لدماء العراقيين ,,,

وهل سيعطينا عبدالمنعم البدران وشلته الطائفية تبريرا واحدا للعملية الوحشية الاخيرة للمجرم القذر الذي قتل في منطقة الشعلة اطفالا في سن 13—14 سنة

في ساحة كرة.القدم . وهل هؤلاء الاطفال صفويين كسرويين ام ماذا.. لا شك ان هذا المجرم (المكبسل) كان يصيح الله اكبر الله اكبر لدى قتله هؤلاء الأنطفال الابرياء

وهل سيطلب انصار الضاري وابن لادن والبعثيين في تظاهراتهم بأطلاق سراح هذا المجرم اذا القي القبض عليه بحجة مظلومية طائفة كيت او كذا .

اعود الى المحور الرئيسي لمقالي ولاثبت للبدران ومن هم يحملون قيمه كم هم مهمشون المسلمين غير العرب لدى المرجعيات والمنظات الاسلامية العربية ودولهم ولاثبت

عكس ما يدعيه البدران بفضلهم على الاقوام والملل الاسلامية الغير عربية على انهم لاينظرون الى الاسلام الا من خلال العروبة ولا يقيمون وزنا لما

يتعرض مسلمي العالم من غير العرب من كوارث يدفن فيها علماء والمراجع الدينية العربية رؤوسهم في الرمال مراعين مصالح دولهم قياسا الى استنفار كل

قواهم المادية والمعنوية لدى تعرض جهة عربية الى اذى

ماهو رأي علماء الدين العرب والمراجع الاسلامية من الكوارث التالية التي حلت بمسلمين غير عرب سكتوا عنها ومثلما قلت دفنوا رؤوسهم في الرمال

1- سكوتهم عن مجازر مسلمي كوسوفو لوجود مصالح عربية مع حكومة المجرم موسولوفيج الذي اباح دماء المسلمين واباد قرى اسلامية برمتها واغتصب

جيشه اكثر من 2000 فتاة كوسوفية مسلمة,,, كما سكت الاسلام العروبي واعلامه عن دعم صدام حسين للمجرم موسولوفيج لانه كان قائد الضرورة العربي

2- اقول للمرجعيات الاسلامية في السعودية وقطر وباقي الدول العربية والخليجية,, اقول لا ابالغ عندما اقول لا يوجد بشر على وجه الارض سحق كما سحق

مسلمي مقاطعة مانيمار في بورما كما لم اسمع دينا اهين كما اهين الاسلام في بورما ولازالوا يعيشون في جحيم الابادة الجماعية ويتم القضاء على قرى بكامله

من قبل مليشيات الطغمة العسكرية الحاكمة وحتى بعدفرض الحصار الدولي وملاحقة المنظمات الانسانية الغربية (االكفرة الغربيين)حسب ادعاء معممينا و هروب حاكمهم

ولجوئه الى دولة عربية اسلامية (دبي) بعد ان رفض دول اديانها مسيحية وبوذية وعبدة اصنام من استقباله كلاجيء ,,ولازالت المليشيات المعادية للاسلام تقتل

وتذبح المسلمين وخطبائنا منصرفين الى التحريض الطائفي والسياسة. وقد اكتشفت المنظات الدولية الانسانية مؤخرا ان البورميين يلقحون المسلمين رجالا ونساءأ

بجراثيم الايدز سرا كوسيلة لقتلهم او تحديد نسلهم دون اثارة الهيئات الدولية الانسانية .

3- سكتت الهيئات والمرجعيات العربية الاسلامية عن المذابح التي قام بها جيش الدكتاتور السوداني عمر البشير ضد مسلمي دارفور الغير عرب وعندما

لاحقته محكمة لاهاي لمقاضاته على الجرائم التي ارتكبها بعد صدور اوامر القبض عليه من قبل مجلس الامن الدولي عليه انبرت الجامعة العربية تدافع عنه

وسط استنكارات المنظمات الانسانية الغربية (الكافرة)

4—كنا نتمنى ان تقوم الهيئات والجمعيات العربية الاسلامية ان تستنكرلاستشهاد اكثر من خمسة الاف طفل وامرأة كردي مسلم دفنوا احياءا" صحراء

السلمان واختنق 1200 طفل بغاز الخردل اثناء القصف الكيماوي لمدينة حلبجة من مجموع 5500 كردي مسلم مثلما ضل الاعلام العربي تتحدث وتستنكر

ولمدة خمسة اشهر لأستشهادالطفل الفلسطيني محمد الدرة برصاص الجنود الصهاينة وقد يكون هؤلاء الاطفال المسلمين عصاة ومتمردين اكراد والشهيد

الطفل محمد الدرة مسلم عربي حسب اعتقاد المراجع الدينية العربية

وهل يعلم عبدالمنعم البدران ذو الفضل العروبي على اسلام الكرد ان عدد ضحايا عمليات الانفال 182000 مسلم وان 30% منهم دفنوا احيانئا وان ضحايا

شهداء حلبجة 5200 مسلم ومسلمة ومنهم من كانوا رجال مسنين ونشاء مسنات واطفال.. اخرست الهيئات والمنظمات العربية واسلامها السياسي الكلام

عنها رغم كونها اكبر مجزرة بشرية في القرن العشرين بعد كارثة هيروشيما ونكازاكي نعم سكتت عن هذه الفاجعة الانسانية لانها ليست شأنا عربيا وهؤلاء

الضحايا المسلمين ليسوا عربا والاهم وحسب اعتقادهم الحفاظ على هيبة وسلطة نظام صدام العروبي وعدم نشر فضائحه الاجرامية

اما عن الصفوية والكسروية التي يكثر الكلام عنها هذه الايام كوسيلة لخلق البلبلة وشق وحدة العراق كما خطط لها قوى الظلام,, باسناد جهات خارجية

معروفة سأكون عادلا عندما اقول ان الشيعة كشعب على مستوى العامة (بعيدا عن الساسة والسياسيين) ليسو طائفيين وما اقوله ليس ايحاء من احد او دعاية

طائفية بل هي ميدانية عشناها بين ابناء الجنوب عندما قام حزب البعث بأبعاد عشرات الالاف العوائل الكردية الى جنوب العراق وانا كاتب هذا المقالمنهم وقد

انخرطت مع مجتمع مدينة السماوة الطيبين ومع عشرات العوائل لم نلاقي منهم غير الطيبة والمساعدة والدعم في ظروف النفي الصعبة التي كنا نعيشها

لم يكن هنالك اي سلوك او تصرف ينم عن كونهم طائفيين او عنصريين فلم نلاقي منعهم غير التصرف والسلوك الانساني لتقديرهم ظروفنا كأناس متعرضين

الى استبداد سلطة وساورد مثالين لاثبت قولي هذا اولهما ان المدرسة التي نقلت اليها شكلت مدرسيها جمعية جمعوا لعائلتي تبرعات لشراء اثاث بيت

كامل بسبب تأخير صرف راتبي عند نفي الى السماوة والثانية ابلغ المرحوم جياد شعلان ابو الجون شيخ عشيرة الظوالم بمنع تقرب اي شاب او رجل من

العوائل الكردية لوجود نساء وبنات مع العوائل اضافة الى القيام بأرسال مساعدات اليهم والى عوائلهم قس هذا السلوك مع ما كان يتعرض له القرى الكردية

من نهب وسلب وتقتيل من قبل مسلحي عشائر اطراف مدينة كركوك من العرب فأيهم عنصريين او طائفيين يا رجال الدين كونوا منصفين واخشوا الله

قامشلو – تزامناً مع اليوم العالمي للمرأة اعلنت وحدات حماية المرأة بغرب كردستان صبيحة اليوم في مدينة قامشلو عن تشكيل كتيبة الشهيدة عدالت لوحدات حماية المرأة YPJ، في مراسم عسكرية رسمية، لتكون رابع كتيبة خاصة بالمرأة تتشكل في غرب كردستان بعد كتيبة الشهيدة روكن في عفرين، وكتيبة الشهيدة برجم في الدرباسية، والشهيدة سوزدار في ديرك.

بدأت مراسم الإعلان بمراسم عسكرية رسمية قدمتها مقاتلات كتيبة الشهيدة عدالت، ثم تم قراءة بيان قيادة وحدات حماية المرأة YPJفي منطقة قامشلو، والذي جاء فيه "إلى جانب الآلام والاضطهاد الجسدي والفكري، تذخر حياة المرأة الشرق أوسطية وخاصة المرأة الكردية بالكثير من صور المقاومة والتضحية، لتشكّل بذلك أرقى وأصدقتعبير عن حقيقة المرأة التي حاولت الأنظمة الدولتية على مرّ العصور السابقة دفنها والقضاء عليها بشتى الوسائل".

وتابع البيان "وأننا بداية نستذكر المناضلات كلارا زتكي، روزا لوكسمبورغ، ليلى قاسم، زيلان وسما، شيلانوساكينةجانسيز، وغيرهن الكثير اللواتي غيّرن من الصورة النمطية الهابطة المرسومة للمرأة من قبل الأنظمة الذكورية المتسلطة، فأننا كما في بداية شهر آذار مثلما هو ربيع المرأة، أننا في البداية نحيّ انتفاضات المرأة التي زيّنت الميادين بألوانها ونقول بأن هؤلاء النساء أصوات حريتنا".

واضاف البيان "وعلى هذا الأساس فأننا في الثامن من آذار لعام 2013 نبارك قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان الذي أوصل المرأة الكردية بفكره إلى هذا المستوى من الوعي والمقاومة، وكذلك نبارك جميع نساء العالم الكادحات وبشكل خاص المرأة الكردية، فروح وإرادة المرأة المناضلة تصل إلى بناء وحدات خاصة للمرأة عبر تنظيمها لذاتها، وبالتالي الوصول إلى حقيقة وجوهر المجتمع الطبيعي، فمواجهة كلّ القوى والأنظمة والجيوش المحتلة وكلّ العنصريين، وتحقيق روح المحبة والاحترام والوصول إلى حياة حرّة يتحقق عبر الإرادة والوعي التنظيمي الطبيعي والسلام والدفاع عن الذات".

وأكد البيان "وبهذا الهدف فأننا كوحدات حماية المرأة YPJضمن وحدات حماية الشعب الـ YPGفي منطقة قامشلو وصلنا لقرار تشكيل وحماية قيّم المجتمع الطبيعي، وعلى هذا الأساس وبعد الوصول إلى مستوى عالي من التدريب والكثير من التجارب والامتحانات التي خضناها في الاشتباكات والمعارك التي دارت في غربي كردستان، تمّ تحقيق الكثير من المكتسبات القيّمة في الكثير من المناطق في غربي كردستان، فأن وحدات حماية المرأة وصلت إلى مستوى عالٍ من التنظيم".

وأضاف البيان "ولهذا وكقوة أصبحت ذات تجربة وخبرة وأصبحت ذات مستوى يكون بمقدورها القيام بدور الطليعة لثورة غربي كردستان من أجل بناء سورية ديمقراطية، اليوم نعلن عن تشكيل كتيبة الشهيدة عدالت، ونحن كوحدات حماية المرأة نهدي هذا الانجاز إلى شعبنا في غربي كردستان وبشكل خاص جميع النساء الكرد والعرب والسريان والآشور والأرمن والكلدان".

وأكد البيان "نؤكد لعموم شعبنا بأننا في كتيبة الشهيدة عدالت لن ندّخر جهداً في السبيل الدفاع عن قيمنا وحريتنا، وحماية جميع مكتسبات شعبنا، المعنوية والمادية، كما ننوّه إلى أننا كقوّة عسكرية منظمة سنفعل كل ما في وسعنا من أجل الرفع من مستوى ثقة المرأة بنفسها وبطاقاتها وبإمكاناتها، وسنتخذ من أيديولوجية الدفاع المشروع نهجاً لنا في نضالنا".

ودعا البيان في ختامه "جميع نساء غربي كردستان بمختلف انتماءاتهن من الكرد والعرب والسريان والأرمن والكلدان وغيرهن إلى الانضمام لصفوفنا، وإعلان الدعم لنضالنا المشروع".

firatnews

 

لا تكاد تمر مناسبة وطنية, تهتم بموضوع العلاقات الوطنية بين الكُرد والعرب, والعلاقات المحلية والدولية, أو تظاهرة عالمية تكون العراق طرفاً فيها, إلا ويحرص الرئيس الكُردي مسعود بارزاني على أن يكون صوت الإنسانية والوفاق العراقي, والدولي والتضامن بين الشعوب, من خلال دعواته المتكررة إلى إطفاء الطابع الإنساني والبعد التضامني على العلاقات الأخوية بين العرب والكُرد, والعلاقات الدولية والإقليمية.

هذا الهاجس الإنساني الحاضر دوماً في مواقف رئيس إقليم كُردستان العراق ومقارباته بين كافة أطياف الوطن العراقي داخلياً وخارجياً, إنما هو إنعكاسٌ لما أصبح لتقدير الكُتاب والباحثين والصحفيين, والملاحظينَ, والمتابعينَ للشأن العراقي, عنواناً بارزاً لسياسة رئيس إقليم كُردستان الداخليةِ والخارجية من إنسانيةٍ متأصلة وبُعد اجتماعي مُتجذر في مُختلف القرارات والتوجُهات والمخططات, فعلى هذه الأرضية توصف (كُردستان اليوم) في عديدِ المحافل من قبل أكثر من مُلاحظ وشخصية عربية وكُردية ودولية, بكونها صوت الإنسانية والتضامن والحوار, والوفاق في محيطها المُباشر والبعيد, وفي مواجهة عولمة كاسحة وغازية لكُلِ المواقعِ والمجتمعات, وإقليم كُردستان اليوم قوةُ إشعاعٍ فاعلةٍ فيها, ودوائر انتمائها المختلفة من أجل تنشيط النظام العالمي الحالي وإرساء علاقات أكثر إنسانية وتوازناً بين الدولِ على أساس التضامن والوفاقِ والحوار الوطني, ومثلما نجح مشروع الدستور العراقي الجديد المُتضمن الفدرالية لإقليمِ كُردستان العراق داخل حدود الوطن العراقي, في أن يحمل معه قيماً جديدة.

ومُقاربات غير مسبوقة في قاموس تجارب الحكومات العراقية المُتعاقية خلال القرن الماضي.

وإقليم كُردستان اليوم منارةً تشعُ على مُحيطِها قيماً ومفاهيم جديدة من أجلِ مجتمعٍ متوازن, وأواصر أكثر تضامناً وإنسانية بين الشعوب.

وينطلق هذا الدور الجديد لكُردستان اليوم في مُحيطِها المباشر وغير المُباشر من نجاحها في تكريسِ تلم القيم والمفاهيم في واقع شعبنا الطيب, وفي تفاصيل سلوكيات الكُرد اليومية, وفي سياق هذا الدور الجديد والفاعل لكُردستان إقليمياً, بقيَ الرئيس مسعود بارزاني متمسكاً ومستمراً, وبصلابةٍ ومحبة بدعواته من أجلِ مصالحة وطنية بين الشمالِ والوسط والجنوب العراقي.

رغم كُل العراقيل وسلبيات الآخرين, يوفر مزيد الفرص أمام الجميع, ويُقلص الفوارق الاجتماعية والهوة الطائفية والعرقية والإقليمية بين جميع الأطياف السياسية العراقية, ويذكُر المُلاحظون والمُراقبونَ في مُختلف أنحاء العالم, كيف يدعو (الجميع) إلى الوحدة الوطنية على امتداد الوطن العراقي, ويعمل على تثبيت الفئات المُرشحة للهجرة بأوطانهم الأصلية في إطار شراكة بين مُختلف الطوائفِ والأديان والاثنيات العرقية وشرائح الشعب العراقيز

فالتضامن بين أبناء الشعب العراقي هو في منظور رئيس إقليم كُردستان مسعود بارزاني (واجب إنساني والتزام أخلاقي), تدعمهُ الروابط التاريخية والجُغرافية والحضارية, وتُمليهِ المصالح المشتركة والمنافع المُتبادلة.

هذا الانتصار الدائم لقيم الإنسانية والتضامن في عديدِ المناسبات الإقليمية والعالمية, وخلال اللقاءات التي تجمعهُ بقادة الدول ثُنائياً, كان الرئيس بارزاني حريصاً أن لا تظل نداءات الكُرد في هذا السياق مُجرد شعارات وأُمنيات, تتخطى عتبة النوايا التي لا يكاد يخلو منها خطاب رسمي أو بيان ختامي لكُل لقاء قمة ثُنائية أو مُؤتمر محلي أو إقليمي أو دولي, وقد جسدَ الرئيس بارزاني مساعيه الطيبة والخيرة الوفيرة بمُبادرات إنسانية ملموسة, تقضي لمصالحةٍ وطنية لكُل العراقيين في كُردستان المحبة والسلام.

وهي مُبادرات حُظيت بتجاوب قياسي من قبل مُختلف الهيئات والمُنظمات, والأحزاب العراقية, والشعب العراقي, وكان أبلغ تجليات هذا التفاعل دعوته إلى التآخي بين الشعبين الكُردي والعربي.

فتحيةً من القلب إلى رئيس إقليم كُردستان مسعود بارزاني, صوت الإنسانيةِ والتضامن.

...................................................

دمشق: 8-3-2013

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* كاتب وصحفي سوري

* عضو اتحاد الصحفيين الكُرد السوريين

 

أسأل ؟؟ لماذا ؟؟؟؟ العين معصمة

أسأل ؟؟ لماذا ؟؟؟؟ اللسان ملصمة

أسأل ؟؟ لماذا ؟؟؟؟ الأذان مطفلة

داخلها احاسيس من البراكين منفجرة

مزيجة تزج بشرارة تحت غيمة ممطرة

أم ماذا ؟؟ ولماذا ؟؟؟؟؟ مهبطة بهموم الدنيا بلا وعود

لياليها العزلة بين الجدران ودوجاها

غائبة عنها فصول الأربع الأروع شمسها

وربيع شبابها تنثر عطر شعرها

للوطن قادم لامحالة والله قادم لامحال

لايأسة للحياة صوتها أمل ستتحقق

ليست بمعنى اليأس وانما هو ثقة بالنفس

وصلاوات الدعاء بين النطق والسكون

ونداء القلم يدعوا إلى السلام والشموع

آماني الصبر تحملت بلا جواب السؤال

لما نحن ؟؟؟؟ بلا سؤال ولاقاضي بسماع ودفاع

لماذا ؟؟؟؟ لماذا ؟؟؟؟ للعالم وطن عادة

’’

ولماذا ؟؟؟؟ لقوم الكورد حلم وعبادة ,,,ها

لماذا ؟؟ الجدار يضل حاجب يمنع علينا الدار

ولماذا ؟؟ حق الكورد منزوع بوطن منشود

متى " سينزع عنا الهموم والخصوم والزمام بالعصا

شهدائنا شهود على ارضهم الميعاد

شعرائنا غنت عليكي اجمل الكلمات البهية

يالوعة العاشقين ويالوعة الأجلال

اراك تتلألئين حتى ولو في احزانك

يا ارض الجليلة الطاهرة دع النور تسطع على جمالك

لآنك انت العطاء والعطاء ثم العطاء

لماذا نعتم الحقيقة بوجودنا كقوم حي قيوم بناء

في النهاية , لااريد السؤال ؟ يضيع عنه الجواب ! لكم كل الرجاء

السبت, 09 آذار/مارس 2013 01:07

برامج للتواصل الإجتماعي بعد الموت

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- هل تعتقد بأن الموت سيوقفك عن نشر تعليقات على حساباتك الشخصية بمواقع التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك وتويتر؟ الآن يمكنك فعل ذلك بعد الموت.

إذ تم تطوير عدد من التطبيقات التي يمكنها أن تنشر تعليقات أو تغريدات بعد موت الشخص، والتواصل مع الأقرباء من الحياة الأخرى، فطالما قام أشخاص بترك رسائل مع المحامين ليقوموا بتسليمها لعائلاتهم وأحبائهم بعد الوفاة، والآن هناك برامج يمكنها أن تعيد نشر بعض التعليقات للأشخاص المتوفين، حتى أن هنالك خدمة تقوم بالتغريد وكأن الشخص الذي يمتلك الحساب لا يزال على قيد الحياة.

ويمكن تطبيق "DeadSocial" المستخدمين من "إرسال وداعهم الأخير"، وفقاً لما قاله مؤسس التطبيق، جيمس نوريس، إذ يساعد التطبيق في جدولة أوقات ومواعيد نشر التعليقات والتغريدات، في لفسبوك وتويتر، بالإضافة إلى LinkedIn، حيث يمكن للشخص أن يرتب مواعيد نشر التعليقات لتتناسب مع أعياد ميلاد أحد الأحباء أو في ذكرى مناسبات معينة، وهي خدمة مجانية، ويشير القائمون على التطبيق أن التعليقات المنشورة ستكون عامةً، لكن الشركة تقوم بالعمل على وضع ضوابط للحفاظ على الخصوصية.

وتمكن شركة "If I Die" مستخدميها من إرسال تعليقات خاصة أو اعتذارات أو اعترافات بعد الوفاة، كما يمكن للشركة القائمة على البرنامج أن تنشر إعلاناً لدائرة المعارف على الحسابات الشخصية، لتعلم الجميع بوفاة المستخدم، ولكن بشرط أن يقر ثلاثة من المعارف الذين تختارونهم عن التسجيل للخدمة، كي يقروا بأن المستخدم توفي بالفعل، ويختلف هذا البرنامج عن سابقه بقدرته على إرسال تعليقات خاصة لأشخاص معيني، ونشر تعليق عام للمعارف، وهي خدمة مجانية، إلا أن القائمين عليها يخططون لتوفير مزايا إضافية مقابل مبلغ من المال.

وهنالك مشروع جديد تحت تسمية "LivesOn"، يتخذ شعاراً له "لن تتوقف تغريداتك مع توقف دقات قلبك"، إذ يقوم البرنامج بمراقبة اهتمامات الشخص على موقع تويتر، عند القيام بالتسجيل في هذه الخدمة،  وبالتالي عند وفاة الشخص يمكن لهذه الخدمة أن تقوم بعمل حسابات شخصية وهمية عن الشخص، وأن تقوم بنشر تغريدات مطابقة لأسلوب تغريد المتوفى، وأن تنشر تغريدة يومياً، وتقوم بتنظيم التغريدات والتعليقات على الحساب الشخصي بنفس أسلوب الشخص الراحل.

صوت كوردستان: بمناسبة مرور 21 سنة على أنتفاضة أقليم كوردستان 1991 نود أدراج بعض المضامين "الثورية" لهذة الادارة "الفتية" و كيفية استطاعة هؤلاء القادة "البارعين" في غرس تلك الأفكار "النيرة" في عقول الشعب الكوردي في تلك البقعة التي تدار من قبل "ابطال" "صناديد" أنهو الثورة الثقافية بجرة قلم و لا يعرفون الكلل و لا الملل في مصادرة قوت الشعب و احتكار المناصب و العقود، و لا في تغيير الحقائق رأسا على عقب. فيبيعون الدكتاتورية الشخصية العائلية الحزبية الى الشعب بالديمقراطية. و يبيعون التزوير لنا بالانتخابات الشرعية.

و لكي لا يقول المنادون بالحفاظ بوحدة الصف الوطني أغمضوا أعينكم عن ما يجري في إقليم كوردستان لان الأعداء يتربصون بنا، نقول لهم كفاكم سرقة و فسادا لان الأعداء يتربصون بنا، و كفاكم أحتكارا للكراسي و المناصب لان الأعداء يتربصون بنا.

حكومة أقليم كوردستان "الفتية" و بدلا من تُعلم الشعب الحقوق و القوانين و الديمقراطية تفسد أخلاقهم الى درجة أصبح أكثر الناس علما في أقليم كوردستان لا يخجلون من أنفسهم و مستعدون للخروج الى الشوراع مطالبين و بأعلى أصواتهم بالشقق و القصور.

نعم .. و في ايام الذكرى 22 من الانتفاضة خرج علماء التعليم العالي في إقليم كوردستان "المتطور" "ديمقراطيا" الى الشوارع مطالبين و دون خجل بأنشاء الشقق السكنية لهم و تخصيص بيوت فاخرة و قصور لهم. كيف لا فهم الطبقة المثقفة و المتعلمة في أقليم كوردستان و يجب أن تكون بيوتهم أيضا "مثقفة".

و هنا نسأل أصحاب العلم المتخلف في أقليم كوردستان: في اية دولة في العالم الديمقراطي الغربي تعطي الحكومة البيوت و قطع الأراضي الى موظفيها؟؟؟؟؟؟ و اية جامعة في دولة ديمقراطية تمنح القصور لمدرسيها؟؟؟؟؟؟ ألا يدرك هؤلاء المتعلمون و هذه الحكومة الديمقراطية أن من حق الموظف و المدرس الجامعي و غيرهم فقط المطالبة بزيادة راتبة الشهري أن كانت رواتبهم قليلة و ليس منحهم القصور و الشقق و الأراضي!!!!

أليس هذا تعمقا في الفساد بدلا من القضاء علية؟؟؟ فأي أنجاز هذا أذا كانت الطبقة المثقفة في أقليم كوردستان يفكرون بهذة الطريقة؟؟؟؟