يوجد 1572 زائر حالياً
أهلا بكم

سياسيه

يوتيوب فيديو

بمناسبة صقوط صدام.. أسرار عن حياته
khantry design

السومرية نيوز/ بغداد
أعلن التيار الصدري، الجمعة، أنه لن يشارك في أي تظاهرة ترفع فيها أعلام النظام السابق أو "الجيش الحر".

وقال القيادي في التيار حاكم الزاملي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "التيار الصدري مع التظاهر السلمي للمطالبة بأي حق مشروع"، مبينا انه "لن يشارك في أي تظاهرة يرفع فيها علم النظام السابق أو علم ما يسمى بالجيش الحر".

وكانت كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري أعلنت، أمس الخميس (27 كانون الأول 2012)، عن تضامنها مع تظاهرات أهالي محافظة الأنبار "ضد الفساد والدكتاتورية"، داعية إياهم إلى إفشال محاولات تسييس مطالبهم وصبغها بالطائفية.

إلا أن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أعرب، أمس الخميس، عن أسفه من تكرار الشعارات "الطائفية والاستفزازية غير الوطنية" في تظاهرات الانبار.

وأعلن مجلس شيوخ عشائر محافظة الانبار، أمس الخميس (27 كانون الأول 2012)، عن تلقيه رسالة من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يؤكد فيها وقوفه مع الحراك العشائري بالمحافظة وتمسكه بالوحدة ومحاربة الطائفية.

وتوافد عشرات الآلاف من مختلف المحافظات ومدن الأنبار، أول أمس الأربعاء (26 كانون الأول 2012)، إلى مدينة الرمادي للمشاركة في تظاهرة حملت اسم "اربعاء الكرامة" للمطالبة "بتصحيح مسار الحكومة" وإطلاق سراح المعتقلين واحتجاجاً على اعتقال حراس لوزير المالية رافع العيساوي، وفيما قطع المتظاهرون الطريق الدولي السريع في المحافظة، رفعوا إعلاماً عراقية قديمة تعود لفترة نظام صدام حسين.

واتهم رئيس الحكومة نوري المالكي، في (21 كانون الأول 2012)، بعض السياسيين بافتعال الأزمات عند أي إجراء يتخذ قضائياً كان أو غير قضائي، وفيما حذر من محاولات العزف على الوتر الطائفي لتحقيق أهداف سياسية أو شخصية، أشار إلى أن تسمية مؤسسات الدولة باسم المليشيات لا يليق بمن يحتل "موقعاً كبيراً" بالدولة.

وجدد المالكي، في (22 كانون الأول 2012)، تحذيره من الفتنة الطائفية ونتائجها، داعياً رؤساء العشائر العراقية من جميع المكونات إلى الوقوف بوجه دعاة الطائفية الجدد.

يذكر أن هذا الأحداث جاءت عقب مداهمة قوة أمنية خاصة، في (20 كانون الأول 2012)، منزل وزير المالية رافع العيساوي وسط بغداد، واعتقلت مسؤول الحماية مع عدد من أفراد الحماية، فيما أكد العيساوي أن "قوة مليشياوية" داهمت مقر الوزارة ومكتبه ومنزله وتصرفت بسلوك غير قانوني واعتقلت 150 عنصراً من أفراد الحمايات الخاصة به، مطالباً بإطلاق سراح أفراد حمايته.

 

صوت كوردستان: في خبر نشرتة وسائل الاعلام تم الحديث عن أتصال بين رافع العيساوي وزير المالية العراقي و صالح المطلق نائب رئيس الوزراء العراقي و القيادي في القائمة العراقية. حسب المصدر فأن العيساوي أبلغ صالح المطلق بأن رئيس الوزراء نصب كاميرات سرية في بيته و مكان عملة و أن ذلك قد يشمل بقية الوزراء أيضا و المسؤولين. العيساوي حاول بهذا التصريح تأجيج الوزراء ضد المالكي و لكن اذا صدق العيساوي و اذا كان المالكي قد نصب كاميرات سرية في بيت و مكان عمل العيساوي فأن التهم الموجهة اليه و الى حمايتة من قبل المالكي صحيحة و مستندة على معلومات حصلوا عليها من بيت و مكان عمل العيساوي. وقد يكون هذا هو سبب غضب العيساوي و العراقية لانه حمايتة متلبسون بالجريمة و بشرائط فيديو بالصورة و الصوت و من أفواههم و لا يستطيعون التخلص من الجرائم التي قاموا بها.

نص خبر ذو علاقة:

بغداد/اور نيوز

كشف مصدر مقرب من نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات صالح المطلك في جلسة مع احد المقربين منه ان وزير المالية والقيادي في القائمة العراقية رافع العيساوي، اخبر المطلك بوجود جهاز تنصت في مكتبه الكائن بمنزله في العاصمة بغداد.

وقال المصدر ان العيساوي اجرى اتصالاً هاتفياً مع صالح المطلك وأخبره ان عمليات التنصت التي يقوم فيها نوري المالكي لا يمكن أن تنتهي. وتوقع المصدر ان تكون هناك ردود افعال كبيرة على استمرار نشاطات مكتب رئيس الوزراء داخل منازل الوزراء والنواب للتجسس عليهم، لافتاً الى ان تصريحات وزير المالية رافع العيساوي ستثير ردود فعل لدى الوزراء والنواب وستفتح على الحكومة وأجهزة المخابرات ملفات كثيرة اولها التحقيق مع الجهة  المسؤولة بهذا الامر .


 

شفق نيوز/ دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، الجمعة، المحتجين إلى الحوار وذلك بعد اتساع الاحتجاجات في كل من الموصل والانبار وتكريت وسامراء ضد سياساته، فيما رفع المتظاهرون من سقف مطالبهم، منها إلغاء قانون مكافحة الإرهاب.

واحتشد الآلاف من العراقيين في تظاهرات حاشدة عمت مدنا في ثلاث محافظات، وتطالب بإطلاق سراح المعتقلين في السجون وخاصة النساء منهم, كما تدعو إلى إلغاء ما وصفوها بسياسة تهميش أهل السنة.

وقال المالكي في كلمة بمناسبة الذكرى الأولى لمغادرة آخر جندي أمريكي للعراق وأطلق عليها "يوم السيادة" حضرتها "شفق نيوز" إن "الأمم المتطلعة نحو السلام، لابد أن تعتمد على صيغ حضارية في التعبير، وليس من المقبول أن نعبر عنه بقطع الطرق".

وكان المالكي يشير بوضوح إلى المحتجين الذين قطعوا الطريق الدولي بين بغداد وعمان وسوريا منذ عدة أيام في محافظة الانبار.

وحظيت التظاهرات بتغطية مباشرة من قبل القنوات التي تدعم "الربيع العربي" وبخاصة محطة الجزيرة القطرية الفضائية. وتم تقديم احتجاجات العراق على الانتفاضة السورية المسلحة في الكثير من نشرات تلك القنوات.

وبدأت الاحتجاجات ضد نوري المالكي إثر اعتقال قوة خاصة عددا من حمايات وزير المالية رافع العيساوي القيادي في القائمة العراقية، قبل أن تفرج عنهم وتبقي على تسعة فقط.

وعلى إثر الحادث اتهمت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي المالكي باستهداف السنة، فيما وصف العيساوي القوة الحكومية التي دهمت مقر الوزارة بميلشيا.

وصعد المتظاهرون سقف مطالبهم على مدى الأيام السبعة الماضية، التي قاموا خلالها بقطع الطريق الدولي، مطالبين بإلغاء قانون مكافحة الإرهاب وإطلاق سراح "الأبرياء من السجون".

وتوافد المتظاهرون من مناطق مختلفة في العراق ومنها عشائر من الجنوب على مدن الفلوجة والرمادي في محافظة الانبار (غرب) وسامراء وتكريت في محافظة صلاح الدين (وسط) والموصل في محافظة نينوى (شمال) لتشارك في المظاهرات التي بدأت عقب الصلاة في ما عرف بـ"جمعة العزة والكرامة".

وكانت مظاهرات شهدتها مدينة الفلوجة الأحد الماضي رددت شعارات تطالب بإسقاط حكومة المالكي، كما شهدت المظاهرة للمرة الأولى رفع علم إقليم كوردستان ولكنه كان مقلوبا، كما رفع علم الثورة السورية. ورفع العلم ذي النجوم الثلاث أيضا وهو الابرز.

لكن السلطات المحلية انتقدت رفع اعلام غير عراقية في اشارة الى علم الثوار السوريين.

ورفع محتجون بمدينة الرمادي صورا لرئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الذي يزداد خلافه مع المالكي.

وشهدت النجف في وقت سابق من اليوم تظاهرة مناوئة لاردوغان.

ويقول السياسيون في القائمة العراقية التي ينتمي إليها العيساوي أن تصرفات المالكي زعيم ائتلاف دولة القانون تنم عن طائفية، إلا أن المالكي وقادة ائتلافه يؤكدون أن أوامر الاعتقال صادرة من القضاء العراقي التي يصر المالكي انه نزيه وغير خاضع لإشرافه.

لكن المالكي انتقد التظاهرات المناوئة لسياساته وقال إنها ترفع "شعارات الفتن"، مشيرا في الوقت نفسه إلى انه أمر بتشكيل لجنة وخولها اعتقال أي شخص يتهم بانتهاك حقوق السجناء في البلاد.

وتابع المالكي "لا يمكن السكوت على مجرم ينتزع الاعتراف بالقوة والتعذيب.. وجهنا بتشكيل لجنة من العلماء والعقلاء والمنصفين ليطلعوا بأنفسهم على حقائق الأمور والوقوف على مايجري وتخويلهم اعتقال كل من تثبت بحقه تهمة من هذه التهم".

م ج

صوت كوردستان: تماما كما بدأت جهات المعارضة في سوريا برفع صور أردوغان و العلم التركي في مظاهراتها البدائية و بها دخلت عملية الاطاحة بنظام الاسد حيز التنفيذ و أعطت لتركيا حق التدخل المباشر في سوريا و رسم الحكومة التي تلي الاسد، بنفس الطريقة و الاستراتيجية بدأت تركيا و دول الخليج بالتدخل في العراق ايضا على الرغم من الفرق الشاسع بين الحكومتين و النظامين. الى الان شكلت القوى العربية السنية خلايا الجيش العراقي الحر و بدأت بخلق الازمات و رفع الاعلام البعثية في المظاهرات التي بدأوا بها و بهذا تكون تركيا و بالتعاون مع البعثيين في القائمة العراقية و بعض القوى الاخرى بعملية الاطاحة بالنظام العراقي بشكل عام و ليس فقط بحكومة المالكي. في هذة الاثناء يحاول مقتدى الصدر لعب دور الشاطر من أجل التخفيف من سيطرة العرب السنة على المعارضة العراقية و الجيش العراقي الحر مستفيدا من سرايا فدائيي صدام و قصي و عدي الذين أنضموا بعد سقوط صدام لجيش المهدي التابع لمقتدى الصدر و لكن سياسته ستبوء بالفشل لان الصدر عميل أيراني في النهاية و العرب السنة لا هم لهم سوى أنهاء النفوذ الايراني الشيعي في العراق.

نص خبر ذو علاقة.

 

 

عشيرة محافظ الانبار رفعت صور اردوغان

البو فرّاج،الرمادي/ بغداد/ اور نيوز

أظهرت الصور الاولى للمظاهرات المليونية في الانبار رفع صور لرئيس الوزراء التركي رجب طيب اوردغان في سابقة خطيرة قد تُغيّر مسار التظاهرة من وطنية اصلاحية الى سياسية مدفوعة من جهات خارجية، لاسيما مع اتهم ائتلاف دولة القانون دولاً اقليمية وجهات سياسية تعمل لصالح اجندات خارجية بالوقوف وراء التظاهرات التي خرجت في الانبار مؤخراً, وتأكيدها ان هذه التظاهرة لا تمثل اهالي المحافظة.

وعلمت وكالة (اور) من مصادر قريبة من اللجنة العليا للمعتصمين ان افراداً من المقربين من محافظ الانبار قاسم محمد الفهداوي قاموا بنشر صور الزعيم التركي رجب طيب اردوغان واعلام العراق السابقة التي كانت تحمل ثلاثة نجوم للتشويش على المتظاهرين والمعتصمين من اجل نقل صورة بان مظاهرات الانبار هي طائفية خاصة وان المتظاهرين طالبوا بوقت سابق خلال المظاهرات باقالة محافظ الانبار .

المصادر ذاتها بينت "ان خلافات قوية حصلت بين عشائر الانبار وعشيرة البو فهد التي ينتمي اليها محافظ الانبار، بسبب امتعاض عشائر الجنوب من تلك الصور ما ادى الى طردهم ومنعهم من الاقتراب من المظاهرات والاعتصامات في الانبار من أجل اعطاء صورة لحياديتها ومطالبها الشرعية".

الى ذلك، كشف سياسي عراقي عن تكليف رئيس الوزراء التركي لفريق من مستشاريه لفتح قنوات اتصال مع عشائر من محافظة الأنبار بغية تقديم الدعم والمساعدة لها، لافتاً إلى أن أردوغان مستعد لاستقبال شيوخ عشائر محافظة الانبار في تركيا.

وأكد السياسي، وهو دبلوماسي عراقي بارز في تركيا، لم يشأ الكشف عن هويته، أن أردوغان يسعى إلى دعم العشائر حتى لا تتراجع عن اعتصامها ووقفتها ضد حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي، مبيناً أن تركيا تستغل الظرف السياسي لتفعيل لغة العنف. وأوضح أن الحكومة المركزية في بغداد لا تمتلك الشجاعة الكافية لمواجهة أي موقف عشائري، لاسيما وان بانتظارها استحقاقين انتخابيين.

الجمعة, 28 كانون1/ديسمبر 2012 19:16

دولة القانون: مصير العيساوي كمصير الهاشمي!

غداد/اور نيوز

قال النائب عن ائتلاف دولة القانون عبدالإله النائلي ان اعتقال عدد من حماية وزير المالية رافع العيساوي لايمكن النظر اليه على انه استهداف للمكون السني"، مشيرا الى "ان معتصمي الرمادي قسمان: بعثيون ومغرر بهم ".

 

وتوقع النائلي في تصريح صحفي "ان يكون مصير العيساوي مشابها لمصير طارق الهاشمي، لأن بداية قضية الهاشمي تضمنت اعتقال بعض أفراد حمايته، ثم اعترفوا على رفاقهم، وبالتالي أدين الهاشمي بارتكاب جرائم إرهاب وتم الحكم عليه عدة أحكام بالاعدام، وهذا ما جعل العيساوي يشعر بالقلق من اعترافات حماياته لكي لا يدان بقضايا إرهاب، ولهذا السبب نراه يحاول ان يؤجج الرأي العام وخصوصا أبناء محافظة الأنبار ".

واشار النائلي الى ان هؤلاء الذين خرجوا في مظاهرات الرمادي قسمان: الأول هم من البعثيين وأتباع النظام السابق، والقسم الثاني مغرر بهم وقد تعاطفوا مع القضية من نواحي طائفية بعد ان أوهموهم بأن الحكومة تريد أن تستأصلهم أو تهمشهم".

وأضاف :" ان اعتقال أفراد حماية العيساوي ليس استهدافا للمكون السني ولايجوز التعامل مع القضية بهذه الطريقة، إذ لايمكن ان يتم القاء القبض على أي شخص الا بموجب مذكرة صادرة من القضاء، فالحكومة جهة تنفيذية تنفذ القاء القبض على الشخص المتهم من قبل القضاء، والقاء القبض على شخص لايعني انه مجرم بل انه قد وجهت اليه تهمة اما ان يبرأ منها أو يدان ".

وتابع: "يجب ان يكون القضاء محترما من قبل الجميع، وعلى العيساوي والقائمة العراقية بشكل عام ان تحترم القضاء، إذ من المؤسف ان نجد البعض يحاولون اليوم الضغط على القضاء من خلال هذه التظاهرات التي تطالب القضاء بالتراجع عن قراراته، فالقضاء لايُطالب لأنه ينظر الى جميع القضايا بحيادية تامة بعيدا عن كافة الاعتبارات الطائفية والعرقية، وبالتالي فالعيساوي ليس مستهدفا لشخصه وانما هناك سياقات قانونية لابد من احترامها".

 


كلمة"حلال" تمّ اعتمادها عالمياً لتُختم بها اللحوم المصدَّرة للمسلمين،وذلك لأنّ اغلب الدول المصدٍّرة هي دول غير إسلامية ، ولا يهمها إن ذُكِر اسم الله ام لم يُذكر،ولا يهمها أن تذبح عَلى "الشريعة” الإسلامية أو البوذية.
لذلك تمّ اعتماد جهات محلية -في الدول المصدِّرة -لتقوم بالإشراف على المذابح والمسالخ لختم المنتجات ب"حلال" لأنّ هذا ا
لختم هو "فتوى" بجواز أكل هذا اللحم .
لن أطيل أكثر ..فقد علمتُ أنّ وزارة الصحة الكويتية وبلدية مدينة الكويت قاموا بفحص عينات من نقانق الدجاج البرازيلي حيث تبيّن لهم وجود دهون ولحوم خنزير فيها علماً أنها مختومة "حلال" ولدى استفسارهم من المجلس الأعلى للأئمة في البرازيل عن الجهة المسئولة عن هذا الختم ،قام رئيس المجلس "فضيلة الشيخ خالد تقي الدين "بالتحري عن الأمر،وقام بالاتصال بالجهات الإسلامية المعتمدة..لكنه وُوجِهَ بحرب شعواء ضدّه من الجهة التي يبدوا أنها قامت بختم تلك الشحنة بدون أية رقابة دينية أو أخلاقية .
وبما أنّ الموضوع يهمني شخصياً حيث أنني آكل وأطعم أبنائي دجاج برازيلي فقد قمتُ بالبحث والتحرّي عن الموضوع ،وقد توصلت الى انّ شركات الدجاج تدفع عشرة دولارات على كل طن لحم سواء دجاج او غيره مقابل حصولها على شهادة من إحدى شركات "حلال"المعتمدة لدى المسلمين.
وقد وجدت ان هناك ثلاث شركات تصدق على اللحوم وتمنح شهادة "حلال" وهي:
١-مجموعة الذبح الحلال وهي شركة برازيلية تابعة لمركز الدعوة الإسلامية في أمريكا اللاتينية ومؤسسها احمد الصيفي .
٢-سيبال وهي شركة برازيلية تابعة للمركز الإسلامي البرازيلي لأغذية الحلال وهي الذراع الفاعل لاتحاد الجمعيات الإسلامية في البرازيل
وصاحبها هو محمد حسين الزغبي
٣-أغذية حلال وهي شركة برازيلية تابعة للمركز الإسلامي البرازيلي وسكرتيره العام هو ناصر خزرجي
وهناك شركة رابعة تشرف على اللحوم المصدرة لإيران

لقد أصبحت هذه الجمعيات"الغير ربحية بالأساس " مؤسسات ضخمة وذلك لأنها تتقاضى اجوراً مقابل ختم "صكوك" الحلال التي تبيعها لمن يدفع عشرة دولارات للطن وحسب معلومات استقيتها من هنا وهناك فإنّ هناك شرطاً من الجهات المستورِدة لتلك اللحوم بأن ُيصرَف ما قيمته ٣٠٪ من إيرادات تلك الشركات على الدعوة الاسلامية في أميركا اللاتينية، فإذا علمتَ انّ ما تمّ تصديره من لحوم الدواجن للدول العربية في عشرة اشهر هذا العام هو مليون ومئتين ألف طن فهذا يعني أن تلك الشركات جَنَت ارباحاً تساوي اثنا عشر مليون دولار .. ومن المفروض ان يكون قد صُرِفَ منها أربعة ملايين دولار على الدعوة للإسلام في أمريكا اللاتينية والتي لا نكاد نرى أثراً منها خصوصاً وأنّ بعض المشايخ الذين يأتون ليخطبوا الجمعة في مساجد البرازيل يتقاضون اجوراً عالية تصل الى خمسة آلاف دولار شهرياً من الجاليات المسلمة ويطالبون بساعات إضافية مقابل الصلاة في الليل ..لأنها خارج ساعات الدوام وقد تصل الأمور بأن يطالب بعضهم بمبالغ طائلة كبدل نهاية خدمة ..

المطلوب من وزارات التموين في الدول الإسلامية ان ترسل من يمثلها للإشراف على الذبح للتأكد على الأقلّ بأنهم يطعموا أولادهم دجاجاً وليس لحم خنزير.. وعدم الاعتماد على ختم "حلال" كي لا يحللوا لهم أكل لحم الخنزير

من الصعب تصديق ما يحدث في العراق وبالذات سياسة رئيس الوزراء نوري المالكي مع حلفائه وشركائه في الحكومة والعملية السياسية، هذا الرجل مع شديد الأسف يتصرف وكأنه الكل بالكل وعلى أساس انه المخلص الوحيد ولا يمكن أن يضاهيه احد حتى وان كان من حزب الدعوة وهذا الهوس سوف يجلب له وللآخرين متاعب لا حصر لها، كما أنه أمر غريب في السياسة ولا سيما إذا ما جرى الحديث عن الديمقراطية والاتحادية وتبادل السلطة سلمياً وبوجود دستور على الرغم من نواقصه وثغراته قد اتفق عليه وصوتت عليه الملايين حسب ما نشر من إحصائيات رسمية وغير رسمية حيادية .

الأزمات تتراكم وتتكرر ويتم تحديث وافتعال البعض منها بدون أي شعور بالمخاطر المحدقة بالبلاد أو تعقيدات الأوضاع السياسية، والمتضرر الوحيد منها هو المواطن العراقي، ولو عدنا منذ بداية ولايته الثانية لوضعنا أيدينا على العديد من القضايا التي كان بالامكان حلها وفق أسس قانونية بدون التدخل منه أو القوات الأمنية الخاصة به، ونعني بالأسس القانونية هو القضاء الذي يصدر قراراته بشكل مستقل دون التدخل من السلطة التنفيذية، لا أن تقوم قواته باعتقال العشرات تحت مظلة القضاء ثم نجده يعلن محاسبتهم على التجاوز واعتقال الأبرياء، بكل صراحة نحن نعتقد أن هناك البعض من القوى تشارك أو تشجع القوى الإرهابية والميليشيات المسلحة وهؤلاء يجب ومنذ البداية الكشف عنهم وتعريتهم وتقديمهم للقضاء، لا أن يخرج علينا هو أو مكتبه ليقول " لدينا وثائق تدينهم من قبل سنتين أو ثلاث سنوات " ذلك يجعل الأمر وكأنه مسرحية هزلية لا يمكن تصديقها لأنها تكررت في أكثر من قضية ، من المخجل أن نعود كل مرة لنذكر ونعد ونستطرد لأن هذه القضايا والمشاكل أصبحت على لسان كل الناس في الداخل أو خارج الوطن، وكلما يقترب الأمل بلحلحة الأمور وتظهر آفاق لحل قضية معينة حتى يفاجأ المواطن بقضية جديدة، وإذا بالتصريحات وكأنها جاهزة من مسؤولين في ائتلاف دولة القانون لتزيد النار حطباً بدلاً من الإطفاء، لتكون التصريحات عبارة عن تعسير للقضية وتعقيدها وتحميلها أكثر من قابليتها لا بل تخلط مع قضايا ومشاكل ليس معها أي ارتباط، فقضايا الخلافات بين التحالف الوطني العلنية والسرية التي لم تعد سرية والخلافات مع العراقية بمجرد ما تخفت قليلاً حتى تثار ثانية لكي يتم الانتقال في الخلافات مع التحالف الكردستاني والخلافات المتجددة قد أصبحت ليس على نطاق التصريحات فحسب بل هناك تهديدات باستخدام السلاح وهذا يعني الحرب وكأن العراقيين بمختلف مكوناتهم لم يذوقوا طعم هذه الكوارث من قبل أو بعد هيمنة حزب البعث على السلطة ، حروب داخلية مع المواطنين الكرد استعرت حتى بالكيمياوي وكان ضحيتها آلاف من العراقيين عرباً وكرداً وتركماناً وكلدو آشوريين وغيرهم ومن مختلف مكونات المجتمع العراقي، وما كادت أن تخف تلك الحروب حتى اشتعلت الحرب العراقية الإيرانية وحرب الخليج الثانية ثم احتلال العراق، حربٌ بعد حرب وكل حربٍ لها ثمنها الباهظ من الدماء والقتل والضحايا والخراب والتدمير، كل ذلك ويريد نوري المالكي العودة لها أو التهديد بها بدفع قوات عمليات دجلة التي بقيادته أن يشعل حرباً جديدة مع الإقليم ويتصور أنها ستكون نزهة، ولكن أي نزهة في دماء المواطنين وتدمير ما بقى من حرب الاحتلال والتفجيرات الإرهابية وتجاوزات الميليشيات المسلحة التي يمتلكها البعض من الكتل وأحزاب الإسلام السياسي، لقد برزت بشكل مفاجئ لأكثرية المواطنين قضية جديدة حول حمايات المسؤولين التي تكاد تغلق عين الشمس لكثرتها وتنوعها ( مسكين المواطن البسيط ) وهذه المرة بخصوص حماية وزير المالية رافع العيساوي واعتقالهم ومهاجمة مكتبه والتجاوز غير القانوني والذي اعترف به هو وغيره وفي مقدمتهم الخبير القانوني طارق حرب الذي قال بالحرف الواحد " حدثت تجاوزات على البعض من الحماية " ولا يدرك المواطن أو من يحاول تبرير تصرفاته بالتعميم ونعني بالكلمة العامية العراقي ( عامي شامي )، نسأله ـــ إذا لم يكن طائفياً وهو بالضد منها حسبما يصرح أي وزير من التحالف الوطني أصحاب المليشيات قام باعتقال البعض حمايته وهم على الأكثر من الميليشيات أو هاجم مكتبه؟ ـــ وهل يمكن أن يكون سياسياً نافعاً لقيادة البلاد في هذا الظرف العسير وهو بهذه الروحية؟ في ظرف يحتاج على اقل أن يكون قائداً مدركاً بالمخاطر التي تحيط بالبلد وهي غير قليلة، ويؤسفنا أن نقول بدون الشماتة لم نجد مثل هذا الشخص لحد هذه اللحظة في مركز المسؤولية الأولى، بل لاحظنا أن ركوب موجة اللامبالاة وغلق الأذان وعدم الانتباه والاعتماد على المستشارين والمصرحين ومن ينقلون ويفبركون ويخلقون المطبات تلو المطبات بدون التوجه والاستماع للرأي المعارض أو الناقد بموضوعية، من قال أن المواطن البريء أو حتى السياسي الوطني الحريص يقبل أن تكون الحِمايات احدي البؤر والمصادر الإرهابية التي كما يقال عنها قدم داخل العملية السياسية والحكومة وقدمه الثانية في موقع الإرهاب والميليشيات المسلحة والمافيا المنظمة ومجاميع الفساد المالي والإداري؟ من يقبل وبخاصة من لديه ضمير وطني بهذه التفجيرات والأعمال الإرهابية وتجاوزات وتدخلات الميليشيات المسلحة أو حتى البعض من القوى الأمنية التي تأخذ أوامرها من أحزابها أو تنظيماتها، لكن عدم القبول يجب أن يصاحبه كشف المستور للشعب وإظهار التحقيقات القانونية التي تعتمد في التحقيق على الالتزام بالقانون وليس بقوانين القسر والتعذيب ثم إظهارها وكأنها ضمن القانون، وحتى لو فرضنا أن التعذيب والقسر استطاعا فعلاً كشف النقاب عن الجرائم التي ترتكب بحق الشعب فالأكثرية من المواطنين لن تصدقها لما لديها تجربة من نهج النظام السابق وما تلاه أثناء وجود الحكومات العراقية وآخرها حكومة نوري المالكي نفسه، وخير برهان ما يجري في السجون والمعتقلات من تعذيب وإهانات واعتقالات عشوائية وبقاء مئات القضايا معلقة دون إحالتها إلى القضاء، هذه السجون والمعتقلات العلنية والسرية التي هي عبارة عن حمامات دمٍ يختلط فيها الباطل بالحق، ثم هذه التجاوزات والاعتداءات الجنسية على السجينات والتي لا يمكن أن تكون كذبة تهدف لتشويه سمعة نوري المالكي أو حزبه، نطالبه بفتح تحقيق عادل ومستقل لمعرفة حقيقة ما كشفه العديد من النواب والمسؤولات والمسؤولين حول هذه الاعتداءات الجنسية ضد الموقوفات والسجينات، إذا كان لا يعرف بها!.. فلا رماد بدون نار.

إن هجوم نوري المالكي يوم 22/12/2012 ضد الأصوات التي تطالب بضرورة تطبيق القانون وإطلاق سراح ممن لا تثبت إدانتهم وعدم فبركة التحقيقات دليل على روح العصبية باتهام المطالبين لن " نستجيب للصرخات المدافعة عن الإرهابيين " ثم اتهامهم ومنهم شركاء له فيما يسمى حكومة الشراكة الوطنية " بالتغطية على المجرمين" مثل هذه الاتهامات الفورية ألا تخلق عقبات لحل القضية! أو الهدف منها استمرار هذا التشنج وصولاً لمشاكل اكبر وأوسع؟ مثل ما أعلن في الإعلام عن محاولات لقطع الطريق الدولي وعصيان مدني في الدوائر الرسمية والمدارس سوف يقوم في المحافظات الغربية وبخاصة في محافظة الانبار وأقساماً أخرى من البلاد؟ عصيان يجر إلى متاهات أخرى ومواقف أكثر تطرفاً والبلاد والشعب سوف يتحملان نتائجها الكارثية، نسأل ـــ كيف يطالب نوري المالكي من الجميع " الوقوف وقفة واحدة للدفاع عن حقوق الإنسان العراقي واحترام قرارات القضاء" بينما هناك العديد من منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان في الداخل وخارج البلاد تطالبه باحترام حقوق الإنسان وعدم خرق لائحة حقوق الإنسان التي أقرتها الأمم المتحدة؟ وكيف يصدق أن القضاء المتهم من العديد من أطراف العملية السياسية والحكومة بعدم نزاهته وانه قضاء مُسيّس ومسيطر عليه من قبل رئيس الوزراء وائتلافه؟ وماذا يقول نوري المالكي وائتلاف دولة القانون أمام تصريحات رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني بأن المالكي " أكبر تهديد لوحدة العراق " ؟ من نصدق رئيس الوزراء المالكي.. ولكن الآخر أيضاً رئيس الوزراء في الإقليم، وإذا مارد علينا نوري المالكي انه منتخب، فنقول له ـــ نعم ولكن بالتوافق، أما الآخر فانه منتخب فعلاً.. هناك عشرات من التصريحات والمواقف التلفيقية تصب في مجرى حقن الأجواء ومحاولات غير صحية لحل الخلافات بالعنف وهي محاولات مغرضة ترمي لجر الأطراف السياسية والدينية ومن خلفهما أكثرية الشعب إلى اقتتال لن يستفد منه احد ولا تكمن فيه منفعة إلا اللهم الضرر والخسران لجميع الأطراف التي تريد الدخول من باب جهنم متصورة انه باب الجنة والنجاة ، ثم لماذا لا يريد نوري المالكي حل القضايا عن طريق المفاوضات والحوار الموضوعي بدلاً من طريق الاتهامات بالإرهاب والمادة( 4 )، ولماذا رَفَض الوفد المرسل من قبل الإقليم مع المقترحات التي تهدف لحل الأزمة " سلمياً ما بين القوات المنتشرة " ـــ إلى متى ستبقى الأوضاع متردية وبدون حلول والمواطنين هم كبش الفداء؟ استفسارات وأسئلة عديدة تدور في أذهان المواطنين ومنها حول أسلوب مداهمة مكتب وزير المالية رافع العيساوي شريك المالكي في الحكومة إلا يعتبر خرقاً للدستور ولاتفاقيات الشراكة التي ادعى أنها شراكة وطنية وعلى أثرها شكلت الحكومة وأصبح نوري المالكي رئيساً للوزراء بدعم وتأييد الحليف، ثم كيف تتم مداهمة مكتب وزير في وزارته الذي يعتبر احد المكاتب الرسمية في وزارة المالية؟

ان هذه الممارسات وغيرها من الممارسات غير الصحيحة يجب أن تخضع للأصول القانونية المتعارف عليها في المحاسبة ويجب أن تنبذ وتحرم، وان يجري التعامل مع القوانين العراقية بخصوص إلقاء القبض أو الاستدعاء من قبل اللجان التحقيقية التابعة للقضاء المستقل وعدم التدخل في شؤونه أو في قراراته، وكان من المفروض مادام الأمر بأن المالكي رئيساً للوزراء ورافع العيساوي وزيراً في وزارته التشاور معه قبل أي تحرك مفتعل وكأنه مستهدف للنيل منه كقضية شخصية ، فرافع العيساوي استلم المنصب الوزاري من خلال ائتلافه السياسي وهنا يجب الدقة والحذر وعدم خروج الموضوع من إطاره السياسي، ونحن نعتقد لو اتبعت الطريقة الصحيحة لحل كل المشاكل بما فيها القضية الأخيرة لكان بالامكان تجاوزها وإيجاد حلول أما قانونية وجميعنا مع القانون والقضاء العادل وهو أعلى من أي رأس في الدولة بدون استثناء وعليه أن يخضع له، أو مثلما كانت التوافقات تحل البعض من القضايا العقدية وصولاً إلى شاطئ الأمان..أما توسيع الصلاحيات حتى باتت أكثر من نصف السلطات بيده بهدف البقاء على الكرسي وان يحكم كما يريد أو يشاء فذلك لن يجدي نفعاً ولن يستطيع بهذه الوسيلة التي كانت حتفاً لكل من أراد ان يبقى إلى الأبد في قمة السلطة ولم تنجيه حتى لو كانت ليس النصف بل كل السلطات بيده من عقاب تنحيته إذا لم يكن سلمياً فذلك عنفياً والدليل الأصنام الذين سقطوا غير مأسوفٍ عليهم، ان طريق حل الخلافات بالحوار والتفاهم واللجوء إلى القانون وكشف حيثيات التحقيق بشكل صحيح وسليم لا غبار عليه ( بدون الهرج والمرج والاعترافات من خلال شاشة التلفاز الذي قد يكون إنتاجاً ومونتاجاً رائعاً في إخراجه أو تصريحات المستشارين بدلاً عن الهيئات التحقيقية والقضائية* *) هو الكفيل في كشف الحقيقة وجعل البلاد تعيش الاستقرار والأمان والتعايش السلمي بين مكونات الشعب وهو المساعد في البناء والتقدم والتخلص من العقبات التي تعترض طريق النجاح.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

انتباه ملاحظة قد تفيد

** ــ مستشارة رئيس الوزراء نوري المالكي مريم الريس صرحت كالعادة " هناك اعترافات من قبل العقيد محمود العيساوي أمر فوج حماية رافع العيساوي أمام الهيئة القضائية أوضح فيها بتلقيه أوامر مباشرة من وزير المالية للقيام بعمليات اغتيال " لكنها تسارع لتقول " لا نريد أن نستبق ونحكم ونترك هذا الأمر للقضاء ".. ماذا تركت مريم الريس للقضاء العراقي بعد هذا الكشف وكأنها معهم!! سؤال: ما هو ارتباط مريم الريس بالهيئة القضائية التي يجب على الأقل أن تكون قراراتها وتحقيقاتها سرية، ليس دفاعاً عن رافع العيساوي الذي نختلف معه .. لكن لا نعرف الم يستفد أو يتعظ وزير المالية من تجربة قضية طارق الهاشمي وان يضع وسيطاً ليعطي الأوامر بالاغتيال بدلاً من هذه المباشرة وتعريض نفسه للخطر والمسألة بإعطاء الأوامر!!

ـــ نشر التصريح في المترو ووسائل إعلام أخرى بتاريخ 24/12/2012

الجمعة, 28 كانون1/ديسمبر 2012 19:06

هل أرسُمَ الريحَ؟- شعر / جميل الجميل

 

إهداء الى أعضاء شبيبة مار فرنسيس وراهباتها

مراحِبُ الروحِ أُهديها وأشتعِلُ ! كمنهلِّ الماءِ بين الحبِّ يحتفِلُ

لسارةِ الروحِ أهدي كلَّ أزمِنتي وموطني قبل قلبي راح يرتحِلُ

سحبتُ من كيس حارِسٍ على مهلٍ ! قصاصةُ العُمرِ في حبِّ الهوى عَسَلُ

أهديتها كلَّ ما أملُك ، على عجلٍ والعينُ لم تلتقي بها وتكتحِلُ

يا ليلَ عُمري متى تبقى تُحاربُني ؟ آلا ترى في دمي جرحٌ وأحتمِلُ !

من قلب روحي يفيضُ الشوقُ مبتسماً ليزرعَ الحُبَّ في عينيكِ مرتحِلُ

أهديتِني في شتاءِ العيدِ سنبُلةً كي أحرقَ القلبَ ما لا تُحرِقُ الشُعَلُ !

يا سارقَ الشوقَ من قلبي على غَزَلٍ هيهاتَ من شاعرٍ أقوالهُ غَزَلُ

يا كوكب الروحِ عفواً هيَّ أورِدَتي وكوكبي في ثنايا الودِّ يبتَهِلُ

هل أرسُمَ الريحَ في أعيادِنا عبثا ؟ فالريحُ يرسِمُ وجهَ الحُبِّ محتفِلُ !

جمالهُم أمس يصحو ، لا دواءَ لهُ والحُبُّ يعلو على أغصانِهِ جبلُ

رندُ الندى أو وِسامُ الابتسامِ لهم في مقعدِ اليومَ عزفُ الروحِ ينفَصِلُ

أحلامُ ريتا ومريانا وكُلَّهُمُ في مذبحِ الربَّ صار اسمُهم رُسُلُ

ومن فرنسيسِ أصبحنا رؤى البلدِ فكُلُّنا تحت ضوءِ الشمسِ نحتفِلُ

الجمعة, 28 كانون1/ديسمبر 2012 15:24

المالكي: لن نسكت على مجرم ينتهك الأعراض

السومرية نيوز/ بغداد
أكد رئيس الوزراء نوري المالكي، الجمعة، أن الحكومة لا تسكت عن مجرم ينتهك عرض أو يعرض سجينا للتعذيب بغية انتزاع الاعترافات، معتبرا "التضخيم" للقضايا والتهويل يضر بالحكومة.


وقال المالكي في كلمة بمهرجان السيادة والمصالحة الوطنية وحضرته "السومرية نيوز"، إن "الحكومة لن تسكت عن مجرم ينتهك عرض أو يعرض سجينا للتعذيب بغية انتزاع الاعترافات"، معتبرا أن "التضخيم والتهويل للقضايا يضر بنا".

وأضاف المالكي أن "حقوق الإنسان في السجون اختصرت بالسجين حيث لا حقوق الطفل أو للمرأة أو للطالب أو للمعوق"، لافتا إلى أن "القضية اختصرت كذلك بموضع اعتقال نساء، والمرأة المتورطة بالإرهاب فمن الطبيعي أن تحاسب كما يحاسب الرجل".

وأبدى المالكي استعداده "لتشكيل لجنة من ذوي العقل والدين والمنطق ليذهبوا لكل امرأة سجينة، وفي حال اكتشاف أي حالة اعتداء، فيتم إعطائها حق اعتقال الجاني".

وكانت وزارة الداخلية العراقية اعتبرت، في (16 كانون الأول 2012)، الحديث عن تعذيب السجينات داخل السجون "محض افتراء"، مشيرة إلى أن الهدف من ذلك هو "استهداف سياسي للملف الأمني"، فيما أكدت أن المؤشرات التي تعتمدها تثبت تقدم سلوك منتسبيها.

وطالب النائبان جعفر الموسوي ومها الدوري، في (12 كانون الأول 2012)، بإصدار مذكرة اعتقال بحق وزير العدل حسن الشمري ومديري دائرة الإصلاح وسجن النساء لـ"منعهما" من التحقق من قضية تعرض المعتقلات لعمليات تعذيب واغتصاب.

فيما اعتبرت كتلة الفضيلة البرلمانية، أن دوافع سياسية وشخصية تقف وراء التهجم على الشمري من قبل النائبين، مشيرة إلى أن الشكاوى صدرت من نساء محتجزات في سجون "الوزارات الأمنية" وليس وزارة العدل.

واتهمت العراقية في (29 تشرين الثاني 2012)، ائتلاف دولة القانون بالدفاع عن منتهكي أعراض النساء المعتقلات في السجون، كما أكدت وجود سجون غير رسمية يجري التحقيق فيها بطرق غير مشروعة، فيما نفت وزارة الداخلية العراقية، في (28 تشرين الثاني 2012)، اتهامها باعتقال النساء دون أوامر قضائية والاعتداء عليهن في أمكان التوقيف التابعة لها، داعية اللجان المحلية والدولية إلى التحقق من الادعاءات المتعلقة بأوضاع الموقوفات.

يذكر أن القيادي في القائمة العراقية حامد المطلك اتهم، في (26 تشرين الثاني 2012)، الأجهزة الأمنية باغتصاب وتعذيب سجينات عراقيات، واعتبر الأمر "أخزى" من أفعال الأميركيين في سجن أبو غريب.

توصية
7
0
تعليق

السومرية نيوز/ بغداد
اعتبرت حركة أهل الحق، الجمعة، أن المتظاهرين الذين رفعوا العلم القديم في الانبار إلى جانب علم إقليم كردستان وعلم الثورة السورية "لا يمثلون" أهل هذه المحافظة، فيما نفت أنها وجهت أي تهديدات بضرب المصالح التركية في العراق.

وقال رئيس المكتب السياسي للحركة عدنان فيحان في حديث لـ "السومرية نيوز" إن "الفئة التي رفعت العلم القديم وعلم الإقليم وعلم الثورة السورية لا تمثل أهل الأنبار"، مؤكدا أن "عشائر الأنبار وأهلها معروفون، من خلال مواقفهم الوطنية".

وأضاف فيحان أن "حركة أهل الحق تدعو جميع العراقيين إلى الحفاظ على وحدة النسيج الوطني والابتعاد عن استخدام الشعارات الطائفية"، مطالبا بـ"حماية القضاء والأوامر القضائية من التسييس".

وحركة أهل الحق هي المسمى الجديد لعصائب أهل الحق التي ترفع شعار المقاومة الإسلامية وتبنت تنفيذ الكثير من الهجمات ضد الدوريات والقواعد العسكرية الأميركية في محافظات الوسط والجنوب، وبعد انسحاب تلك القوات من العراق أعلنت الحركة عن طي صفحة المقاومة المسلحة والانخراط في العملية السياسية من دون أن تتخلى عن أسلحتها.

من جهة أخرى، نفى رئيس المكتب السياسي لحركة أهل الحق، أن "يكون بيان الحركة الأخير بشأن تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان تضمن أي تهديدات باستهداف المصالح التركية في العراق".

وأكد فيحان إن "بيان الحركة اعتبر تصريحات اردوغان الأخيرة بشأن العراق تدخلا في شؤونه الداخلية"، موضحا أن "الحركة حذرت من أن خطر اللعب على الطائفية ونشر سموم التفرقة قد يطال تركيا أيضا، دون الإشارة إلى تهديد مصالحها في العراق".

وتابع فيحان أن "تركيا هي جزء من المنظومة الإقليمية، وأي توترات طائفية تحدث في المنطقة قد تطال تركيا أيضا".

ونقلت وسائل إعلام تركية وعربية، في وقت سابق، عن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان والتي اعتبر فيها بأن حكومة العراق المركزية تتصرف على أساس "طائفي"، مبينا إنها ما كانت لتفعل ما تقوم به إلا لأنها حكومة شيعية وتتلقى دعما خاصاً. فيما أعرب عن قلقه "من أن يتحول العراق إلى سوريا أخرى".

كما اتهم، في (24 كانون الثاني 2012)، نظيره العراقي نوري المالكي بالسعي إلى إثارة "نزاع طائفي" في العراق، فيما حذر من أن أنقرة لن تبقى صامتة في حال أقدمت بغداد على هذه الخطوة كونها لن تسلم منها، وبعد ساعات من هذا التصريح جدد المالكي هجومه على اردوغان، واعتبر تصريحاته استفزازاً للعراقيين جميعاً، رافضا التدخل في شؤون العراق الداخلية.

وتشهد العلاقات بين بغداد وأنقرة توترا بسبب موقف الحكومة التركية من الصراع في سوريا ورفضها تسليم طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي المحكوم عليه بالإعدام غيابياً، وازدادت حدة التوتر في آب الماضي، بعد زيارة وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو إلى شمال العراق من دون التنسيق مع الحكومة المركزية، الخطوة التي اعتبرتها وزارة الخارجية العراقية "انتهاكاً" لا يليق بدولة جارة، كما برزت قضية خلافية أخرى في تموز الماضي بين البلدين على خلفية تصدير حكومة إقليم كردستان العراق النفط إلى تركيا من دون موافقة الحكومة المركزية، وسبقت ذلك سلسلة اتهامات.

نظم تجمع العشائر العراقية والمثقفين تظاهرة حاشدة في تقاطع ثورة العشرين وسط النجف شارك فيها قرابة المائتي محتج استنكروا تصريحات رئيس الوزراء التركي في الشان العراق كما ادانوا تصريحات العلواني التي وصف بها اغلبية الشعب العراقي باوصاف غير لائقة كما رفع المتظاهرون لافتات كتب عليها نعم نعم للقانون وكلال كلا للطائفية .
ونقل مراسل وكالة نون الخبرية ان المتظاهرون اشاروا بشعارتهم الى الدور السعودي والقطري المناهض للعراق واتهماهما بدفع تركيا لاتخاذ مواقف معادية للعراق."
وكالة نون خاص

الجمعة, 28 كانون1/ديسمبر 2012 15:15

Awaken the Kurds from Their Hibernation

 

Awaken the Kurds from their hibernation

As sleep is fed up with their hibernation

The conquerors deceived the Kurd,

Instructing him to recite: I am a Muslim!

He lived for a thousand years as a subject

Of the Caliph in whose army he served!

They deployed him in wars waged for

Collecting taxes for which he did not get a penny!

They hoodwinked him with a Book,

Which he does not comprehend

And with an Arabic religion, whereas he is Iranic!

He obliged to fight the infidels!

Whereas he does not know anything about religion

He supplicates to God to prolong his life

And to shorten the lives of those whom he vilifies

He opens the gates of the world for the Caliph,

Whose palaces are full of concubines and servants

Whereas of his own homeland he does not know anything

He walks starving and destitute

Over a land underlain with gold

He suffers whilst his coloniser enjoys himself

He is denied a national flag

For a homeland, which has been looted

They devoured its torso and its limbs

A thousand ruthless tyrants ruled over us

With Saddam not being their last one

The Kurds’ homeland is taboo for them,

Whereas others enjoy it as quite kosher

And divide and rule over the Muslim lands,

With the slogan: *1 kill them all!

So that *2 Quraishis rule alone

We revolved in others’ orbit as outlaws,

Whereas they were the major stars

We fought under the flag of others

As it is taboo to have our own flag

Our pride is having a thousand innovators,

Who contributed to the Arab civilisation

It was all in vain, like scum flowing in a torrent

Do not waste time in misplaced efforts,

A day comes when you will regret it

If and when ignorance visits upon a people,

Its ignoramus will oppose and fight its innovators

When the writer is for hire, damn his pen!

As the pen acts as a sledge hammer in the hand

Deployed to destroy a people or build another

You settlers! Return to your homelands

It is illegal for you to grab others’ homeland

There is nothing in your history which is pleasant

Your history is injustice, slaughter and blood

Shame upon you! You did not bring a virtue

Damn your slogan: submit to Islam to survive!

Fifteen centuries of slavery have lapsed

We still do not know when the Kurds will ever rule?

Peoples are baffled by our case,

Wondering is this death or deep sleep?

Notes

A) By the poet

*1. Sahih Muslim, The Book of Government, Section on the Rule regarding those who sow Discord among Muslims in their Community: There comes a time when there will be strife. He who wants to divide the unity of this community cut his head with a sword whoever he is.

B) By the translator

*2. Quraish was the name of the Arab tribe around Mecca from which the prophet Mohammed originated nearly fifteen centuries ago.

Arabic poem by Mr Kemal Hewler

Translated by Mr M T Ali (MCIL)

December 2012

 


أيقظوا الكورد من سباتهم
فلقد ضاق من سباتهم النوم
خدع الفاتحون الكوردى
و لقنوه يردد أنا مسلم!
الف سنة عاش محكوما
و فى جيش الخليفة يخدم!
و دفعوه الى الحروب لجزية
لم يكن له فيها درهم!
خدعوه بكتاب لا يفقهه
و بدين عربى و هو أعجم!
و ذهب ليقاتل الكفار! 
و من الدين شيئا لا يفهم!
و دعاؤه ان يطيل الله عمره
و يقصر عمر من فيه يذم
و يفتح للخليفة ابواب الدنيا
و فى قصوره غلمان و حريم
و أصبح لا يعرف عن وطنه
اين الرأس فيه و أين القدم
******************
فقيرا يمشى على ذهب
يتضور جوعا معدم
هو يأسى و مستعمره ينعم
و لا يحق يكون لهم علم
وطن ضاع فرهودا
أكلوا أكتافه و أطرافه قضموا
حكمنا ألف جبار عتيد
ليس آخرهم صديم
******************
حرام على الكورد أرضهم
حلال للغير عليها ينعم
من شق وحدة المسلمين
و بأراضيهم يفرق و يقسم
أقتلوه كائنا من كان*
كى يبقى القرشى وحده يحكم
فى فلك غيرنا سرنا
نجوما كانوا و نحن جرم
تحت أعلام غيرنا قاتلنا
حرام يكون لنا علم
******************
و فخرنا ان فينا الف مبدع
فى حضارة العرب أسهموا
ضاعت جهودهم هباء
كغثاء فى سيول عرمرم
لا تضع الجهد فى غير محله
يأتيك يوم عليها تندم
إذا بلغ الجهل قوما
عادى جاهله مبدعيهم و يختصم
حين يكون القلم مأجورا
بئس إذن ذلك القلم
القلم مطرقة فى اليد
يبنى أمة او يهدم!
**********************
أيها المستوطنون، عودوا لدياركم
تسلبون أرض غيركم حرام!
ليس فى تاريخكم شيئا يغرم 
تاريخكم غدر و ذبح و دم!
يا لبؤسكم، ما أتيتم بفضيلة
بئس شعاركم إسلم تسلم!
الف سنة و نيف عبودية
لا ندرى متى الكورد يحكم؟!
إحتارت الشعوب من أمرنا
تساءلت أهذا موت أم نوم؟

*  صحيح مسلم-كتاب الإمارة-باب حكم من من فرق أمر المسلمين وهو مجتمع: ( إنه ستكون هنات وهنات فمن أراد أن يفرق أمر هذه الأمة وهي جميع فاضربوه بالسيف كائنا من كان

{بغداد السفير: نيوز}

كشف نائب رئيس الجمهورية المحكوم بالاعدام طارق الهاشمي، اليوم الخميس، عن وجود تنسيق بين القائمة العراقية التحالف الكردستاني "للانسحاب" من الحكومة، في حين اكد أن العراقية تجري حالياً اتصالات مع رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني لبحث الانسحاب.

وقال طارق الهاشمي في حديث لصحيفة هاولاتي الكردية التي تعني بالعربية (المواطن) في عددها الـ(958) الصادر  صباح ،اليوم الخميس، إن "هناك تنسيقا مع التحالف الكردستاني للانسحاب من الحكومة"، مؤكدا أنه "أقنع رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي عام 2008 بعدم الهجوم على البيشمركة".

وأضاف الهاشمي، أن "على الإعلام الكردي إثارة تعميق الاتفاق الكردي السني من اجل أن لا يتدخل الطرف الثالث أي المالكي في هذا الشأن".

وتأتي تصريحات الهاشمي هذه بعد عدة أيام على تهديد القائمة العراقية بالانسحاب من الحكومة والبرلمان، في الـ(21 من كانون الأول الحالي)، في حال عدم استجابة الحكومة العراقية لمبادرة نائب رئيس الوزراء والقيادي في العراقية صالح المطلك لحل أزمة المتعلقة باعتقال حماية وزير المالية رافع العيساوي.
ويقيم الهاشمي الذي صدرت بحقه مذكرة اعتقال بتهمة "الإرهاب" في تركيا منذ التاسع من نيسان 2012، بعد مغادرة إقليم كردستان العراق الذي لجأ إليه بعد أن عرضت وزارة الداخلية في (19 كانون الأول 2011) اعترافات مجموعة من فراد حمايته بالقيام بأعمال عنف بأوامر منه.

 

منذ تأسيس حزبهم الأول رفع الكرد شعار " تعزيز أواصر الأخوة الكردية العربية والحقوق القومية في إطار وحدة البلاد " ولكن معظم المثقفين و القوى السياسية العربية المنادية بالديمقراطية - دعك عمن يعتبر القضية الكردية أحد الضغوط الخارجية الممارسة على البلاد – نظرت بعين الشك إلى المسعى الكردي .

هنا يندرج صوت الأستاذ فايز سارة كأحد المثقفين السوريين العرب الديمقراطيين ، يعترض على المطلب الكردي المتمثل بإقامة الدولة الاتحادية (الفدرالية )في سورية تنهي عهود تحكم المركز في الأقاليم والمناطق التي تنطوي على أطياف دينية وقومية ومذهبية وثقافية و ... ، مبررا اعتراضه بعدم تأطير الكرد السوريين في كتل حزبية كبيرة كما عليه الحال في الحزب الديمقراطي أو الاتحاد الوطني أو الاتحاد الإسلامي الكردستاني في العراق وأن التراث القومي الذي تقوم عليه المدن الكردية الكبيرة ذات الأغلبية الكردية العظمى مثل أربيل والسليمانية ودهوك غير متوفر لدى الكرد السوريين و أن التجمعات التي تأوي الكرد حديثة العهد ولا يشكل الكرد فيها الأغلبية ، الأمر الذي يفيد اتهام الكرد السوريين باستنساخ التجربة الكردية العراقية واتهام كرد العراق بالتدخل في الشأن السوري .

هنا لابد من مصارحة الأستاذ سارة بأن الذاكرة الكردية السورية مترعة بالمسوغات والذرائع والنصائح والآراء العربية التي طالما طالبت الكرد بالعدول عن المطالبة بالحقوق القومية السياسية والاكتفاء بالمواطنة في ظل الأخوة الكردية العربية و لا بد من القول بأنهم يقصدون أخوة غير ندية فيكون الكرد هم الأخ الأصغر وتطبق عليهم " ديمقراطية الأخ الأكبر" و ما أدراك ما الأخ الأصغر في الأسرة الشرقية ، فأقل ما يطلب منه أن يتقبل خدمة أخيه الأكبر .

منذ ميلاد الحزب الكردي الأول في عام 1957 والديمقراطيون والإسلاميون والاشتراكيون العرب يطالبون الكرد بالعدول عن المطالبة بخصوصيتهم اللغوية والثقافية والسياسية القومية واحترام ارتباطهم العضوي بالأمة الكردية مثلما يحلل العرب السوريون لأنفسهم الاهتمام بالعمق العربي لحد المطالبة بالوحدة العربية واعتبار القطر السوري خيارا عابرا ريثما تتحقق الدولة العربية الواحدة ونحن لا نعترض على ذلك إن لم ندعمه ، شرط الخضوع للقيم الديمقراطية ، ولكن الواقع المر يقول بأن الكرد السوريين عوملوا من قبل السوريين العرب سياسيين أم عامة – عمليا – كجالية مهاجرة ليس إلا، وبالتالي لا تحق لهم الحقوق السياسية كقومية متمايزة بذاتها ولذاتها بل هي مطالبة بأن تنطلق على أنها قومية متممة للقومية العربية في سوريا وبالتالي لها أن تنهض عندما تتطلب المصلحة العربية أو الطبقة العاملة أو الأمة الإسلامية هنا ، ذلك حسب مرجعية الطرف المتكلم ، الأمر الذي لم وأظن لن يحدث وبالتالي يجب أن تبقى الحقوق الكردية رهن مصالح الأطراف المعنية كدين مؤجل وفي أفضل الأحوال يسدد بأقساط مريحة و ليس دفعة واحدة .

إقرار التاريخ الحلقة المفقودة

إن الخلل في العلاقة العربية الكردية يعود إلى كيفية قراءة تاريخ سوريا الحديث وتفهم الظروف الموضوعية التي مرت بها عملية تشكل الكيان السوري الجديد المنبثق عن اتفاقية سايكس بيكو التي نصت على إلحاق الجزء الكردستاني بالجزء المقتطع من بلاد الشام لتشكيل الدولة السورية ومن شأن القراءة الموضوعية البعيدة عن النزعات والعواطف القومية أو غيرها ،الإجابة عن أسئلة السيد سارة ، فتراث المدن الكردية في كردستان العراق الذي يطالبنا به في المنطقة الكردية السورية كشرط للمطالبة بالفدرالية غير متوفر هنا لأن الاتفاقية المذكورة أبقت مراكز مدن المنطقة الكردية السورية مثل جزيرة بوطان ونصيبين ورأس العين وأورفة و.... شمال خط سايكس بيكو مما اضطر المستعمر الفرنسي لإقامة مدن جديدة في كردستان سوريا مثل ديرك وقامشلي وسري كانية وكوباني وغيرها لذا أرجو من الأساتذ فايز سارة وعلي البيانوني ورياض الترك وغيرهم من الرموز العربية السورية أن يأخذوا هذه الحلقة بعين الاعتبار وأن يتجشموا عناء البحث والقراءة في كل حلقات التاريخ السوري ومنه الكردي دون إغفال أية منها إلا إذا كان ذلك جزء من الثالوث المحرم لغاية في نفس يعقوب .

أما بالنسبة للشرط الثاني من اشتراطات الأستاذ سارة أمام المطلب الكردي وهو الكتل الحزبية الكبرى أسوة بتلك في كردستان العراق فالأمر كذلك يعود إلى " سايكس بيكو " التي رسمت البقعة الكردستانية الملحقة بسوريا أصغر من تلك الملحقة بالعراق فهي لا تساوي أكثر من ثلث مساحة كردستان العراق حسب المراجع الدولية إضافة إلى أنها مناطق سهلية بخلاف تلك في كردستان العراق ، غير محصنة أمام ملاحقات الدولة الأمنية التي حاربت القضية الكردية في سياق محاربتها قضية الديمقراطية إضافة إلى المشاريع الاستثنائية العنصرية كالحزام العربي والإحصاء التي أدت إلى تغيير ديمغرافية المنطقة الكردية السورية لجهة تهجير السكان الكرد و توطين المستوطنين العرب الوافدين من حلب والرقة في المنطقة الكردية على طول الحدود التركية من شرق تل أبيض حتى الحدود العراقية .

الديمقراطيون العرب يبنون على أسس عنصرية

التوزع السكاني الحالي في المناطق الكردية أصبح القشة الأخيرة التي يتمسك بها الديمقراطيون العرب الذين لا يجيدون الوفاء لثقافتهم الديمقراطية النظرية تجاه القضية الكردية حيث يتعاملون معها انطلاقا من نزعة قوموية لا تعرف الديمقراطية من صنف تلك النزعة التي أظهرتها الاشتراكيون الشوفينيون في أوربا الشرقية إزاء القوى الداعية لإسقاط الأنظمة القومية الاستبدادية و استبدالها بأخرى اشتراكية إبان الحرب العالمية الثانية حيث وقفوا إلى جانب أنظمتهم القديمة ، فالأنظمة السورية المتعاقبة عملت على إفراغ المنطقة الكردية بقوانين استثنائية ولم نر مواقف مبدئية للديمقراطيين العرب انطلاقا من الانتماء الوطني الذي طالما يطالبون الكرد بتمثله بدلا من القومي لا بل راحوا يجيرون تلك الممارسات العنصرية لصالح رؤاهم المجحفة بحق الكرد والتي تقول بأن لا منطقة كردية أو ذات أغلبية كردية وبالتالي استثمار سايكس بيكو و البعث والاستبداد بممارساته الاستعمارية تجاه الكرد لصالح رؤيتهم القائلة بأن سورية عربية ولا تضم جزء كردستانيا وبالتاي لا يجوز الحديث عن حق تقرير المصير أو الفدرلية وهكذا عندما يتعرض الكرد لحملات التعريب والتهجير والقتل من قبل النظام لم نر أصوات عربية متضامنة أو مستنكرة على قاعدة الوطنية السورية و عندما يطالب الكرد بالحقوق القومية نسمع منهم التبجح بالوطنية للعدول عنها أي هناك شبه تماه مع النظام في الموقف من القضية الكردية ، النظام الذي يعارضوه – الديمقراطيون العرب - في كل شيء إلا في القضية الكردية و الأستاذ سارة عينة من هؤلاء الديمقراطيين .

صوت كوردستان: في خبر نشرته و كالات الانباء مصاغ اساسا لادانة القيادات الكوردية بالتعاون مع أسرئيل، وقعت نفس المصادر في خطأ كبير و هو الكشف عن تعاون تام بين تركيا بقيادة أردوغان و الموساد الاسرائيلي حول العراق و سوريا و قيام رئيس الموساد بزيارة تركيا و الاجتماع برئيس دائرة الاستخبارات التركية (ميت). و كشف الخبر عن مصدر معلومة أستخدام الرئيس السوري للسلاح الكيمياوي و هي أسرائيل نفسها التي زودت تركيا بهذة المعلومات و التي على اساسها حصلت تركيا على صواريخ باتريوت التي تضمن لها دفاعا قويا ضد ايران و ليس سوريا. كما جاء في الخبر تأييد أسرائيل التام للبعثيين في العراق وما يقومون به من مضايقات لحكومة المالكي المدعومة من قبل ايران.

 

نص الخبر:

مقربون من البارزاني يزورون تل أبيب وإسرائيل تعرب لتركيا عن دعمها لنشاط السنة في العراق

أنقرة، بيروت، المراقب ـ رائف عياش.

أجرى رئيس الموساد (تمير باردو) مباحثات سرية في العاصمة التركية مع المسؤولين الأتراك حول تفعيل التعاون الأمني والمخابرتي بين الطرفين خصوصاً فيما يتعلق بأحداث سوريا والعراق.
الوفد الإسرائيلي توجه من باريس الى أنقرة على متن طائرة خاصة مؤجرة من شركة فرنسية، على وفد يتكون من خمسة مسؤولين في الموساد، حيث التقى رئيس جهاز المخابرات التركي MIT  الى جانب مسؤولين آخرين في الحكومة التركية.
الوفد الاسرائيلي قدم تقريراً خاصاً للجانب التركي يتناول احتمالات استخدام نظام بشار الأسد لمنظومته من الاسلحة الكمياوية ضد تركيا وإسرائيل في حال أوشك على الإنهيار.
كما تضمن التقرير فقرات عن نشاط إيراني يقضي بإدخال مجاميع مدربة الى تركيا للقيام باعمال تخريبية رداً على الدور التركي في سوريا.
رئيس الموساد أطلع المسؤولين الأتراك على زيارة سرية قام بها وفد من قبل رئيس إقليم كردستان الى تل أبيب، طرح مخاوف الكرد من التصعيد العسكري مع الحكومة المركزية في بغداد المدعومة من إيران.
كما أبدى الوفد الإسرائيلي للمسؤولين الأتراك ارتياحه من الأزمة التي أثارها وزير المالية العراقي في المنطقة الغربية، ناصحاً حكومة أنقرة بضرورة دعمها للزعماء السنة وتوفير غطاء سياسي واسع لهم.
وقد جرت الزيارة بعد اتصال هاتفي جرى بين رئيس الحكومة الاسرائيلي ونظيره التركي يوم الأحد 23 ديسمبر الجاري.
استقى (المراقب) هذه المعلومات من تقرير خاص، يمكنكم الحصول على نسخته الكاملة بالاشتراك في نشرة (المراقب) الخاصة.
يذكر ان وزير المالية العراقي الدكتور رافع العيساوي وجه خطاباً طائفياً حاداً إتهم فيه الشيعة الى الاستثئار بالحكم وإقصاء السنة، ودعا الى تنظيم إعتصام جماهيري في محافظة الانبار السنية، حيث قطع المتظاهرون الطريق الدولي الذي يربط بغداد مع سوريا والأردن، وحضر العيساوي في الاعتصام، مجدداً خطابه ضد حكومة نوري المالكي والشيعة، فيما ردد انصاره شعارات إسقاط النظام.
ويشهد العراق نتيجة هذا التصعيد، مزيداً من التأزم وسط مخاوف من تجدد الإقتتال الطائفي الذي شهده العراق بعد سقوط نظام صدام حسين.

almuraqib.com

{السفير: نيوز}

على الرغم من النجاح الكبير الذي حققه المسلسل التركي "حريم السلطان"، ووصول عدد مشاهديه في منطقة البلقان والشرق الأوسط إلى 150 مليون متفرجًا، إلا أن المسلسل مازال يلقى اعتراضات من جانب المسؤولين الأتراك والمواطنين المسلمين المتشددين بحجة احتواءه على العديد من المعلومات المغلوطة حول السلطان العثماني سليمان القانوني، الذي حكم الدولة العثمانية في القرن السادس عشر.

وتأتي الحملات الرافضة لمسلسل "حريم السلطان" لإحتواء مشاهده على تصرفات تخالف التعاليم الإسلامية كشرب الخمر، وهي التي قادها رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، الذي أوضح في خطاب له في نوفمبر الماضي إن السلطان العثماني لم يكن زير نساء ولا محبًّا لشرب الخمر، وقال: "ما يعرضه المسلسل غير صحيح، فهذا ليس سليمان الذي نعرفه"، مضيفا : "وجهنا إنذارات للمسؤولين عن عرض المسلسل وننتظر حكمًا قضائيًّا خاصًّا بوقف عرض المسلسل".

وفي الوقت الذي لم يستغل فيه رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، النجاح الذي حققه مسلسل "حريم السلطان" لتوسيع علاقات دولته الخارجية مع دول الشرق الأوسط والبلقان، مكتفياً بتوجيه الإنتقادات إلى منتجي العمل ومعلناً موقفه من المسلسل رسميًّا ، أكدت الخطوط الجوية التركية إلغاء عرض مسلسل "حريم السلطان" خلال رحلاتها، علماً بأن أوكتاي سارال المشرع القانوني في حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي إليه أردوغان أوضح أنه يستعد لطرح قانون يحظر كافة البرامج والأعمال الفنية التي تتعدى على القيم الإسلامية سواء بالتحريف أو الإهانة.

وقال سارال الذي أكد على وجود قانون ينص على سجن المتسببين في تشويه سمعة الأمة التركية، أن المسلسل سيمنع عرضه على الخطوط الجوية التركية بدءاً من عام 2013.

وعلى صعيد آخر، انتقد الصحافي في جريدة "Today's Zaman" التركية، إحسان داغي، تصريحات أردوغان الرافضة لمسلسل "حريم السلطان"، مشيراً إلى أن الصحف في تركيا أصبحت منحازة إلى الحكومة وتعمل لصالحها، وقال: "يتصرف أردوغان وكأنه المسؤول عن الشعب واختياراته، فهو يقوم دون أي محاسبة بتحويل هوية المواطنين ونمط حياتهم".

شفق نيوز/ أعلنت السلطات العراقية، الجمعة، عن اعتقال عضو بارز في حزب البعث المحظور في ناحية بلد في صلاح الدين.

وقال ضابط رفيع لـ"شفق نيوز" إن "القيادي البعثي كان ينسق لتشكيل قوة عسكرية تابعة للجيش العراقي الحر في صلاح الدين ونينوى".

ولم يخض الضابط في المزيد من التفاصيل. وطلب عدم نشر اسمه.

ع أ/ م ج

شفق نيوز/ شن الطيران التركي اليوم الجمعة، غارات عديدة على مواقع حدودية شمالي دهوك.

وقال العقيد حسين تمر آمر اللواء الأول في قوات حرس الحدود بمحافظة دهوك في حديث لـ"شفق نيوز" ان "الطيران التركي شن غارات ليلية عديدة ضمن قاطعنا ليلة امس".

واضاف "الطائرات التركية قصفت مواقع في منطقة ميرو ريكان، وحسب معلوماتنا لا توجد خسائر بشرية".

وحول التقارير الاعلامية التي تشير لوجود تحشدات للجيش التركي في الجانب الاخر من الحدود، اكتفى تمر بالقول "ليس لنا معلومات عن ذلك".

وتقصف المدفعية والمقاتلات الحربية التركية بين الفينة والأخرى المناطق الحدودية في محافظة دهوك، بذريعة وجود نشاط لمقاتلي حزب العمال الكوردستاني في المناطق الجبلية من المحافظة المتاخمة للحدود التركية.

خ خ/ م ف

شفق نيوز/ كشف مصدر عسكري في اللواء 16 السليمانية التابع لعمليات دجلة، الجمعة، أن أربعة من عناصر اللواء أصيبوا بينهم ضابط برتبة نقيب أثناء توجه رتل عسكري من قضاء الطوز إلى تكريت.

وقال المصدر في حديث لـ"شفق نيوز" إن "عبوة ناسفة انفجرت على رتل عسكري تابع للواء 16 السليمانية وهو ضمن تشكيلات عمليات دجلة كان متوجها من قضاء الطوز الى مركز مدينة تكريت وتسبب عنه إصابة اربعة من عناصرها بينهم ضابط برتبة نقيب وثلاثة جنود والحاق اضرار بالية تابعة للواء".

وأوضح المصدر الذي طلب عدم الاشارة الى أسمه، أن "الجهد الطبي في اللواء تمكن من تقديم العلاجات المناسبة للجرحى وقامت بنقلهم الى مستشفى قضاء الطوز للعلاج".

أ ع/ م ج

 

أنها مثل وقصة كوردية ( اللغة ) والمعاني حيث تقال و ذات يوم ما...........

ذهب شخصان سوية للعمل في منطقة أخرى فبعد فترة ( طويلة ) وعند العودة وفي الطريق أو الأستراحة طلب أحدهم من رفيقه أعطائه كل ما يملك من ( المال ) والنقود وأراد قتله كذلك.؟

قال له رفيقه ونصححه بعدم قتله لأن آثار القتل ستكشف ( الجاني ) والمجني عليه و حتى لو كانت بواسطة سقوط ( زخة ) المطر.؟

قام بقتل رفيقه وأخفاء جثته في مكان ما.......

عند ( السؤال ) عنه من جانب أهل القتيل والجيران وأهله كذلك قال لهم ( لا ) أدري وأعتقد بأنه ذهب الى ( دولة ) أخرى وليس لي علم بمصيره.؟

ذات يوم سقطت ( المطر ) و بغزارة وهو واقف في عتبة ( باب ) داره مع زوجته ( البريئة ) فضحك ضحكة ماكرة.....................

طلبت منه زوجته سبب تلك الضحكة وأصرت على تفسيره لها فقال لها تذكرين ( فلان ) شخص أي رفيقه الذي قام بقتله طمعآ في ماله.؟

فقالت نعم وما الأمر وعلاقته بهذه المطرة الجميلة.؟

فقال لزوجته أنه حذرني من قتله وأكتشاف أمره حتى لو كانت بواسطة مثل هذا المطر.؟

ذات يوم تشاجر مع زوجته ولسبب ما....

صعدت الزوجة فوق سطح ( الدار ) ونادت على أهلها وأهل القتيل بأن زوجها ( مجرم ) وحكت لهم كل ما سمعت من زوجها الخائن.؟

سبقني العشرات من الصحفيات والصحفيون والكتاب وأصحاب الشأن والأختصاص عن سقوط المطر على عاصمتنا ( بغداد ) وبقية المحافظات حول ( سقوط ) أمطار مؤسمية عابرة فقط غير مبالين بأنها ستكشف عن ( جثة ) القاتل والعامل والمواطن العراقي ( البرئ ) بأيدي حكومة السيد ( نوري المالكي ) ومن سبقوه ووزرائهم ورؤساء ومايسمون ب ( أمين ) بلدياتهما الفاسدون والفاشلون والسارقون واللصوص ماديآ وأداريآ وسياسيآ.؟

وحسب ما يظهر من الصور المنقولة أدناه ….............

http://www.sotaliraq.com/mobile-news.php?id=82212#axzz2G5rGJjCV

 

هنا لست بصدد ( التقليد ) ونقل الخبر من ( هنا ) ونشره في مكان آخر وبأسمي مثل البعض.؟

لكن ما يهمني في هذا الأمر والمطرة المؤسمية أعلاه و نحن ( الملايين ) من العراقيين كوردآ وعربآ وبقية القوميات من الذين أضطروا في ( الخروج ) والهجرة من وطننا العراق عامة.؟

 

والأسباب كثيرة ونقوم بأنتخاب هولاء الفاسدون ماديآ وأداريآ وسياسيآ.؟

ومنذ ( سقوط ) ذلك النظام البعثي العروبي العنصري عام ( 2003 ) ولحد اليوم.؟

آملآ بتحسن الظروف والعمران و تقديم الخدمات المطلوبة لأهلنا في ( الداخل ) بمثل ما نراه هنا في دول ( المهجر ) وحتى لو كانت ( رويدآ رويدآ ) لكن يومآ بعد يوم نسمع العكس.؟

قبل فترة سمعنا من ( الأعلام ) بأن عاصمتنا ( بغداد ) والتي كانت ذات يوم ( أجمل ) مدينة في العلم والمعرفة وحتى في ( ظل ) تلك الأنظمة العروبية العارفية الصدامية 1963 – 2003.؟

قد تحولت الى ( أوسخ ) وأقذر عاصمة في العالم.؟

لم نصدق ( كلام ) الأعلام وحاولنا أقناع أطفالنا بالعودة الى وطنهم ( الأول ) والأصل وهو العراق الحبيب.؟

لكن وما يشاهدونه قبلنا من ( طمر ) الأماكن الحيوية مثل ( المستشفيات ) تحت المياه الآسنة وغرق الشوارع وحدائق اللعب للأطفال ناهيك عن الأوساخ والأمراض المستقيلية بسببه.؟

فكيف لي وللآخرون أقناع أطفالنا في ( العودة ) القريبة والعاجلة الى وطنهم ( الفاسد ) والمسروق وحال أقاربهم هكذا يا سيدي المالكي.؟

للعلم قمت وشخصيآ بزيارة ( العراق ) عامة وكوردستان خاصة وبالذات مدينتي ( شنكال ) سنجار 120 كم غرب الموصل ( 3 ) مرات متتالية بعد سقوط ذلك النظام البعثي العنصري عام ( 2003 ) ولحد اليوم.؟

فشاهدآ هناك فرق ( شاسع ) من العمران وتقديم الخدمات والمساعدات المطلوبة والضرورية لهم بين حكومة ( بغداد ) المركز وحكومة ( أقليم ) كوردستان.؟

وهذا ليس تمديحآ لحكومة ( كوردستان ) وأنما قول كلمة الحق.؟

لم أكتفي بهذا وأنما أطلب من السيدات والسادة في ( برلمان ) وحكومة أقليم كوردستان ( تقديم ) المزيد والمزيد لهم لكونها كانت ولا تزال ( مظلومة ) قوميآ وأداريآ وسياسيآ.؟

بير خدر آري

آخن / المانيا في 28.12.2012

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

 

http://rojpiran.blogspot.de/

 

 

 

المصدر : موقع هاولاتي باللغة الكوردية

ترجمة : مير عقراوي / كاتب بالشؤون الاسلامية والكوردستانية

[ وفق ما أعلنته وكالة فرات نيوز فإنه يتم توزيع الخبز على المواطنين في غرب كوردستان بتسجيل أساءهم ، وذلك لقلة المحروقات والطحين . وأشارت الوكالة الى أن مدينة درباسي تعاني ظروفا صعبة بسبب المعارك والحصار الاقتصادي ، وبخاصة من ناحية قلة المحروقات والطحين . هذا في الوقت ذاته فإن الكثير من المهاجرين السوريين يتوجهون الى غرب كوردستان ، وقد أدى ذلك أحيانا أن يتم الحصول على رغيف خبز بالوقوف في الصف ( 12 ) ساعة ! .

ولأجل حل هذه المشكلة فإن مجلس الشعب قد خصص سيارة في محلة الشهيد كورجان لتوزيع الخبز على طريقة تسجيل الأسماء . ومن المنتظر أن يتم إفتتاح فرع آخر لتوزيع الخبز بغية تقليل الضغط على الأفران ، وقد تُفتتح فروع أخرى لنفس الغرض .

وبحسب أخبار الكورد في غرب كوردستان : إن الحدود قد أغلقت من قِبَلِ تركيا وحكومة الاقليم ، لذا فإن الناس هناك في حالة سيئة بسبب المشاكل في المحروقات والأرزاق ] !!! .

صوت كوردستان: علينا أن لا ننسى أن الذين يديرون تركيا الان هم ورثة التتار من هولاكو و جنكيزخان الذين أتو الى العراق و المنطقة كغزات و أعداء للاسلام و لكنهم و في سبيل تنفيذ أغراضهم التي أتو من أجلها أعتنقوا الاسلام و كانوا مستعدين لترك دينهم و معتقداتهم، و بهذا كان لهم ما ارادوا و حكموا الدول العربية و المسلمين لقرون من الزمان. وهذا يعني بأن الاتراك مستعدون لعمل أي شئ في سبيل تحقيق أهدافهم. فلديهم الغاية هي المهمة و ليست الطريقة.

البارزاني و حكومة أقليم كوردستان يريدون أن يخلقوا نظرية جديدة لا يمكن أثباتها أبدا لانها لا ترتكز على فرضيات واقعية. نعم تركيا تريد النفط الكوردي و تريد دمجها أقتصاديا و من خلال شركاتها، نعم تركيا مستعدة لغض الطرف عن بعض التصريحات الكوردية بصدد تأسيس دولة كوردية ، و لكن هذا هو بالذات الذي تريد تركيا عملة.

الفخ التركي يتضمن بربط أقليم كوردستان كليا بتركيا و جعل تركيا المنفذ الوحيد لاقليم كوردستان، ليس هذا فقط بل تريد خلق عداء بين اقليم كوردستان وأيران و بين اقليم كوردستان و العراق و (هذا ما تقوم به الان) و بهذا سيكون مصير اقليم كوردستان في يد تركيا بالكامل وبهذا أيضا تتأكد تركيا من عدم تشكيل الدولة الكوردية ولهذا السبب نرى تركيا غير قلقة من تحركات البيشمركة الى كركوك و من استخراج النفط الكوردي، لانه أقليم كوردستان في نهاية المطاف علية الرجوع الى تركيا و أخذ موافقاتها و وضع النفط الكوردي في فم تركيا و لكن و بما أن تركيا ضمنت السيطرة الاقتصادية و ضمنت كونها المنفذ الوحيد لاقليم كوردستان فأنها مطمئنة من سيطرتها الفعلية على أقليم كوردستان.

علينا أن لا ننسى عندما يقول أردوغان أنه سيعيد أمجاد الدولة العثمانية فأنه يعني ما يقوله بحذافيرة و بكل ما تعنية الكلمة من سيطرة على جميع بلدان المنطقة و طبعا بطريقة الاستعمار الجديد الجديد و ليس القديم الذي لم يعد يجدي.

ولربما من الافضل أن نخترع مصطلحا سياسيا جديدا لما يجري الان في المنطقة و ما ترمي تركيا و أمريكا و بعض الدول الاخرى أنشاءة في المنطقة، ألا وهو الاستعمار المعاصر.

الاستعمار القديم كان عن طريق الاحتلال العسكري المباشر و الاستعمار الجديد كان استعمارا أقصاديا ولكن الذي يحصل هو أن أمريكا و دولا أخرى و نتيجة لقوانين السوق الحرة التي أستحدثوها رأوا أن عليهم استخدام القوة لضمان الاسواق. أي أحتلال الشعوب عن بعد و بطلب من الشعوب نفسها و فرض الدكتاتوريات عليهم بأسم الحرية و الديمقراطية و أستعباد الشعوب أقتصاديا و ضمان مصالحها بهذة الطريقة. و هذا هو الاستعمار المعاصر.

تركيا تريد لعب دور الاستعمار المعاصر مع أقليم كوردستان و جعلها سوقا محتكرة و محاصرة من قبل تركيا حصارا تاما عسكريا و أقتصاديا و من جميع الجهات بهذة الطريقة تضمن جعل اقليم كوردستان أسيرة في يد تركيا. كيف لا و العمل جار على قدم و ساق من أجل سد منفذ العراق و أيران من اقليم كوردستان عن طريق زج الاقليم في خلافات كبيرة مع تلك الدولتين. و بأنضمام سوريا الى الحلف التركي ستقطع تركيا جميع المنافذ من أقليم كوردستان و بطريقة الثعلب الماكر و بموافقة حكومة اقليم كوردستان و تصفيق الشعب الكوردي لسياسة هذة الحكومة التي هي في الحقيقة تنفيذ السياسة التركية و سياسة فرض خنق اقليم كوردستان في عنق الزجاجة التركية.

وبهذا يكون أحفاد هولاكو و جنكيزخان قد دخلوا الدين الكوردي لحكومة أقليم كوردستان من أجل أحتلال الكورد وضمان مصالحهم تماما كما دخلوا دين العرب من أجل أحتلال الدول العربية و تأسيس الدولة العثمانية لقرون من الزمن.

 

الجمعة, 28 كانون1/ديسمبر 2012 13:04

بنكي حاجو - الاستفتاء ومحنة الشعب المصري

 

نسبة الاشتراك في الاستفتاء على الدستور في مصر كان حوالى 30 بالمئة حسب المصادر الرسمية . هذه النسبة المنخفضة تشير وبكل وضوح الى محنة الشعب المصري العميقة .

قد يقول البعض ان هذه النسبة تكاد ان تكون هي نفسها في الانتخابات ــ وليس الاستفتاء ــ التي تجري في معظم الدول الاوروبية . اذن لماذا هذا التهويل في موضوع الذهاب الى صناديق الاقتراع عندما يتعلق بمصر ؟

الامر ليس تضخيما او تهويلا ، بل ان ذلك يشكل اولى الدلالات الخطيرة على البلبلة والضياع الذي يعاني منه الشعب المصري بعد ستة عقود من الاستبداد والعبودية والقهر والفساد على ايدي الانظمة الدكتاتورية وطواغيتها .

قلنا ان الامر ليس تهويلا ، اذ ان عزوف الشعوب الاوربية عن الاشتراك بنسب عالية في انتخابات بلادهم له مبرراته . ليس من المستغرب في المستقبل القريب اذا هبطت نسبة الاشتراك عند الاوربيين الى مستويات ادنى بكثير وذلك عندما تغادر الاجيال المسنة الى الدنيا الآخرة حيث ان المسنين لايزالون يرون في الاقتراع واجبا وطنيا ويتباهون بذلك .

الاجيال الجديدة في الغرب يدلون باصواتهم في الانتخابات لامور بسيطة جدا ويقترعون اما لخفض نسب الضرائب او لتحسين الرواتب او تحسين الخدمات الطبية او مكافحة البطالة وما الى ذلك علما ان الفوارق هي طفيفة جدا بين الوعود التي يعطيها المتخاصمون السياسيون في دعاياتهم الانتخابية . النكتة هنا هي عندما نعلم ان استفادة الفرد من الترجيح بين حزب وآخر قد لا يتجاوز خمسة مئة دولار فقط . لولا الصراع بين اليمين العنصري المتطرف والقوى اليسارية والليبرالية في العقدين الماضيين لكانت نسبة الاقتراع اكثر هبوطا .

الذي حدث في مصر انما كان استفتاء على دستور سواء بنعم او لا ولكنه في النهاية يعين مستقبل مصر واجيالها وطنا وشعبا .

هل من المعقول في استفتاء مصيري كهذا ان لا يأبه به سبعين في المئة من المصريين ؟

مذا تعني هذه المقاطعة وبهذه الضخامة على مصير البلاد ؟ هل الشعب المصري فقد الحس الوطني ؟؟

مقاطعة المصريين للاستفتاء دليل ساطع على انه لم يعد يثق بكل القوى السياسية في البلاد من الاخوان وجبهة الانقاذ وربما ايضا بالقوات المسلحة .

هذه المحنة ليست محنة المصريين وحدهم وانما هي كارثة الكوارث ضربت كل شعوب المنطقة والتي جاءت نتيجة طبيعية لعهود الظلام والاستبداد الطويلة .

تلك العقود الطويلة من الاستبداد والفساد والافساد والاستهتار بكل القيم البشرية لا سيما على ايدي الانظمة الثورجية والقومجية حفرت اثارا عميقة في نفسية الانسان . باختصار وصل التفسخ الى الانسان نفسه في منطقتنا وهذه هي الكارثة الحقيقية .

من السهل جدا اعادة بناء الجسور والطرقات وكل البنية التحتية ودور السكن والمدارس والجامعات في مدة لا يتجاوز عقدا واحدا في هذا العصر ولكن اعادة بناء الانسان وتطهيره من التفسخ والخوف والادران والانفصام وعقدة الذنب يحتاج الى نصف قرن او اكثر .هذا هو السبب في الشتاء القاسي الذي عاد سريعا بعد ثورات الربيع . بل علينا الاستعداد لم هو اسوأ بكثير .

بدلا من الطبل والزمر بعد الاستفتاء كان الاجدر هو اعلان الحداد لما اصاب الشعب المصري من فقدان الثقة بنفسه وقياداته السياسية .....

"""" بمناسة اعياد الميلاد المجيدة اترحم على جميع شهداء الشعب السوري واتمنى من الاخوة المسيحيين بالدعاء لهم بالجنة........""""

25 12 2012

بنكي حاجو

طبيب كردي سوري

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

الانباروالموصل محافظتان بيضاء .لم يكن لهم دور في انتفاظة 1991, ,,وباشادة الطاغية صدام. وتم تكريمهم من قبل الطاغية صدام .الانبار والموصل الاجهزة الامنية والاستخبارات والمخابرات وحرس الخاص وحرس الجمهوري ,من ابناءها .ونسبة الضباط مقارنتا بالمحافظات الاخرى كانت تتجاوز 60%.موصل والانبار بعد سقوط صدام كانت معقل للقاعدة . ويقودها ضباط صدام .,وكان خطباء الجمعة يخطبون ويصرخون لزواج بناتهم للمجاهدين ,,ولقد فرت العشرات من الباكرات هربا منهم .الانبار ومن لا يتذكر حملة العسكرية بعد ان اصبحت فلوجة والرمادي ,حكومة للقاعدة .وكان  ,قادة القاعدة الذين ,,واصبح الغرباء هم اصحاب القرار جائوا من شتى البلدان العالم لقتل وذبح ابناء العراق وعلى الهوية ,,الم يكن باستطاعتهم قتل  على الهوية في سوريا او ايران والهند وباكستان  ووووالخ؟القاعدة تركت بصماتها القذرة في الانبار و في الموصل ,لانها تعتبر الحاضنة الرئيسية لها .نعم في ديالى لهم دور ,ولكن التحالف الكوردستاني وقوات الكوردية حدد الكثير من اعمالهم وافعالهم الشنيعة ..ولو فسح المجال للتحالف الكوردستاني في الموصل لكان خيارهم الهزيمة والخروج ؟؟للاسف تفكير قادة  اليوم في الموصل الذين حصلوا على المقاعد نتيجة تصويت حزب البعث والمعادين للكورد وكوردستان ,اضافة الى دعم القطري او السعودي لنعرة المذهبية لهم ..وجعل العراق غير مستقر ,وهذه السياسة تبنتها دول الخليج والى الان ؟
لنكن اكثر وضوح مع القارىء العزيز ,الذين استلموا السلطة بعد السقوط ,لم يكونوا رجال دولة او قيادة السلطة ..لم يكونو مأهلين ,واكثر من هذا (الامريكان كانوا سبب ولازالوا السبب الرئيسي لعدم استقرار العراق ليكون ساحة التصفيات المذهبية والعرقية ,لعدم استقرار المنطقة بكاملها ) ’امريكا اذا كانت تريد الاستقرار والرفاه لشعوب العالم ,وخاصة العربية ومنها العراق ,كانت توافق على تشكيل حكومة مؤقتة في موتمر لندن أوكانت تفرض عليهم اي على المجتمعين في لندن ؟؟من يتابع الاحداث او كان يتابع الاحداث ..الاسماء التي طرحت  الخمسة وستون  كان فيها رائحة المحاصصة والبدأ بتفرقة المجتمع العراقي بين المذاهب ..علما لم يكن مشاركا حزب الدعوة ولا حزب الشيوعي ..لماذا برزة الدعوة ولم يعطى للحزب الشيوعي اي دور ؟؟ ,توزيع الادوار من اختصاص امريكا اولا ,والمنفذين لاوامرها قادة اليوم .الذين يتربعون على عرشها ,وحولهم   حثالات البعث والرفاق واعضاء الشعب من البعث الفاسدين  ويقدمون الاستشارة للقادة اليوم وهم الجهلة في علم السلطة .حولهم مستشارين وخبراء في النهب والسرقة وموائد الليلية وسهرات في اروقة دهاليز الفنادق والبيوت السرية . المالكي والحعفري وعلي العلاق الامين العام يعتمدون كل الاعتماد على ضباط البعثين وهم مستمرين لاعادتهم الى المراكز الحساسة ,وهولاء خبراء في فرق تسد والاغتيالات .وكل منهم حوله قوة من المليشيات او الحزب التي يقودها ,وهولاء  الذين صوتوا لهم صم وبكم لا يقرئون ..فقط كما يقال ,,هل انتم موافقون (تسمع الصراخ نعم ) لكن على ماذا لا يعرف ؟طالما مذهبية ومواكب الحسينية واللطمية والسير الى كربلاء مشيا هدفهم فقط ..تصرف على المواكب المليرات سنويا ,,وابناء الجنوب بامس الحاجة الى تلك المليرات لخدماتهم ..


الانبار والموصل وديالى ,وتم توحيدهم مرة اخرى تحت راية القاعدة  ,ومهزلة حماية العيساوي ,بسبب عدم معرفة تصرف المالكي الجنوني والدكتاتوري ,,الانبار والموصل وديالى اصبح لهم موقف موحد الان واكثر من قبل ,,لانهم خسروا كل شىء بعد ان توحدتت قوى الخير ضد خفافيش الليل ..,وبدأ عودة القاعدة وبتعاون الكلي من القطر والسعودية ,ليبرهنوا للعراقين ,انكم لا تستطيعون ادارة السلطة ..رسالة واضحة  ,مجلس الوزراء والبرلمان العراقي ؟؟هل معقول العراق في ازمة غرق بغداد والمحافظات وتهديد اوردغان والمظاهرات في الموصل والانبار وديالى واليوم المسيرة الملونيىةلتيار الصدري ؟؟يكون البرلمان في اجازة  الى يوم 8 من شهر القادم ؟بحجة الزيارة الاربعينية ؟؟هل يرضى الحسين بما يجري لابناء العراق ؟ اذا كانوا صادقين يتبرعون بوقتهم لاجل حل المشاكل لا للهويمة ؟اي برلمان واي مسؤولية ؟؟المؤامرات تتكالب على الشعب العراقي لا على الاشخاص او القادة ..

المؤامرة خيوطها امتدت الى كوردستان ..القصف مستمر على اراضي كوردستان ,وارودغان يطالب بتغير السلطة في بغداد .وهو اي اوردغان يحمي المجرم البعثي طارق الهاشمي .ويراهن على عودة البعث وازلامه الى العراق ..والعجيب يصرح نجرفان ,لا يمكن الاستغناء عن تركيا ؟؟لماذا ؟؟لاجل اقتصاد كوردستان ؟هل معقول ان نضحي بكبرائنا وعزتنا وكرامتنا  وحريتنا لاجل المال .لمن هذا المال لا لاجل الشعب الكوردي ولا تصرف على الخدمات للشعب الكوردي ؟وانما تذهب الى جيوب مسعود ومن يريد ان يتصدق عليهم ؟ الكهرباء زفت البانزين في ارتفاع الاسعار المواد في ارتفاع ؟هل معقول ان يضع يده بيد القاتل لشعبنا الكوردي لاجل الحدود مفتوح لال برزان ؟؟شعبي يقتل ويقصف ونجرفان يعتز ويتنازل لاوردغان .وطارق الهاشمي يلقبه بالاخ العزيز ؟؟ للاسف لكوسرت رسول مقابل 250 الف دولار شهريا يرتضي بمنصب نائب رئيس الاقليم وهو بلا مكتب ولا صلاحية ,,لاجل المال باع شعبيته ومكانته بين جماهير كرميان واربيل ؟؟كوسرت رسول اصبح عبدا للمال ؟لا خادما لعوائل الشهداء ؟الذين ضحوا بانفسهم  من حماياته لحميايته في 31 اب 1996 ومن ضمنهم المرافق الوفي له الشهيد فاروق ؟؟
اما شعبنا وجماهيرنا لتخلص من الازمات والمطبات
1-توحيد الاحزاب المعارضة الكوردستانية اليوم وليس غدا
2-توحيد التغير والاتحاد الوطني الان
3-رفع شعار الموارد النفط والغاز وابراهيم خليل ملك للشعب لا لال برزان
4-الاعلان عن انتخابات برلمانية  حرة نزيهة بعد توحيد المعارضة ليكون لنا برلمان لا بالاغلبية المطلقة للبارتي  والاتحاد ,وتمرير ما يريدون بحجة تصويت البرلمان
5-اعادة النظر بجميع القوانين واهمها رئاسة الاقليم
6-اطلاق حرية الرأي في اربيل وسماح للمظاهرات السلمية (بالامس المعوقين داهمتهم مرتزقة نجرفان ومسرور وهم عزل ولا يتكلمون )

الشعب العراقي بحاجة الى قادة لقيادة السلطة لا الى قادة لقيادة المليشيات؟؟
الشعب الكوردي بحاجة الى رص الصفوف وتوحيد الكلمة من قبل المعارضة الكوردستاني
الشعب الكوردي ينتظر توحيد الاتحاد الوطني مع التغير لاظهار الحق ويزهق الباطل



بغداد - الفرات نيوز

اكد النائب عن ائتلاف دولة القانون علي الشلاه ان تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاخيرة بشأن العراق تعد تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للبلاد ، مبيناً ان "اردوغان تمادى بدعوته القائمة العراقية والتحالف الكوردستاني في ارسال رسالة احتجاج الى الامم المتحدة ضد الحكومة".

ووصف الشلاه بحسب مانقلته عنه قناة العالم الاخبارية التصريحات الاخيرة لاردوغان بـ"الاستفزازية، وانها نابعة عن توهم بالعودة للامبراطورية العثمانية".

وقال ان "التدخل التركي في العراق بدأ ياخذ منحا تصاعديا منذ ابرام تركيا الاتفاق النفطي مع اربيل والزيارة الاستفزازية لوزير خارجيتها داود اوغلو الى كركوك من دون اذن من بغداد ومن ثم منحها الهاشمي المحكوم بالاعدام غيابيا حق اللجوء لتنتهي اليوم بتحريض غير مسبوق من قبل تركيا ضد الحكومة العراقية".

واضاف الشلاه انه "في خطوة تحريضية لصب الزيت على النار دخلت تركيا المدفوعة قطريا وسعوديا على الخط حيث اتهم رئيس وزرائها رجب طيب أردوغان حكومة المالكي بالسعي إلى إثارة حرب أهلية في العراق ووصفها بأنها تتصرف على أسس طائفية".

واوضح انه "لم يكتف اردوغان بذلك بل تمادى الى دعوة ائتلاف القائمة العراقية والتحالف الكوردستاني لارسال رسالة احتجاج الى الامم المتحدة ضد الحكومة العراقية واتهامها بانها طائفية وتعهد لهما بان يحمل الرسالة شخصيا الى الامم المتحدة".

وكان رئيس الوزراء تركيا رجب طيب اردوغان قد وصف الأحد الماضي حكومة العراق الاتحادية بأنها "تتصرف على أسس طائفية".

وقال أردوغان في تصريحات صحفية إن "حكومة العراق الاتحادية تتصرف على أساس طائفي، وأنه قلق من أن يتحول العراق إلى سوريا أخرى"، مشيرا الى ان "العراق فيه سنة وشيعة ويتكون من العرب والكرد والتركمان، وأتمنى ألا يتفتت، ويجب المحافظة على وحدته".

ويرى مراقبون ان الاختلافات والتقاطعات بين القوى والشخصيات والكتل السياسية وقادتها سمح بالتدخل الخارجي سواء كان عربيا او اقليميا او دوليا ، ويحذرون ساسة البلاد من التمادي في الصراع الذي يسمح لتلك التدخلات بخلق فجوة بين المكونات العراقية.



شفق نيوز

كشفت صحيفة إسرائيلية، الخميس، عن الأسباب التي قالت إنها وراء دعم تركيا لإقليم كوردستان العراق على الرغم من رفضها لاستقلاله.

وقالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية في تقرير اطلعت عليه "شفق نيوز" إن "أسباب دعم أنقرة لكورد العراق هي العلاقات التجارية والصناعية المتقدمة وصفقات النفط"، مشيرا إلى أن ذلك يأتي رغم أنها تعارض بشدة إقامة دولة كوردية.

وأشارت إلى أن "هذا الأمر أدى إلى عداوة بين حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وتركيا"، بسبب مزاعم في التدخل لكل من البلدين.

وأوضحت الصحيفة أن "العراق بعد سقوط صدام حسين أصبح مستقرا نوعا ما بسبب مشاركة الكورد في السلطة... إلا أن العلاقات الطبيعية بين الكورد والحكومة الفيدرالية بدأت تتدهور نسبيا ووصل الأمر إلى التهديد بالمواجهات العسكرية".

وتساءلت الصحيفة في عددها الصادر اليوم "هل النفط الكوردي سيؤدى إلى حرب قادمة في العراق؟"، مشيرة إلى أن "السبب المباشر لتدهور العلاقات وتفاقمها بين الجانبين، هو النزاع على النفط المستخرج من المنطقة الكردية (إقليم كوردستان)".



بغداد(الاخبارية)

أمر رئيس الوزراء نوري المالكي، بتعويض جميع ضحايا الفيضانات التي خلفتها الامطار في العاصمة بغداد.
وقال محافظ بغداد صلاح عبد الزاق في تصريح صحفي اليوم الخميس: ان رئيس الوزراء نوري المالكي أمر بتعويض جميع ضحايا الفيضانات التي خلفتها الامطار في العاصمة بغداد.

واضاف المحافظ: اننا نعمل على تسريع توزيع مبالغ التعويضات التي تتراوح ما بين "مليون الى خمسة ملايين دينار" وبحسب الضرر الناتج عن الامطار.



الجمعة, 28 كانون1/ديسمبر 2012 02:20

نعاج الشيعة!- نجاح محمد علي

من مِنّا -نحن العراقيين- لا يعرف "أبو دعاء فيللا" الذي كان يسكن في غرفة واحدة مع أسرته الكبيرة في "فيللا" عاش فيها لسنوات كبار زعماء حزب الدعوة الاسلامية، منهم طبعاً الراحل والمفكر "أبو ياسين" عز الدين سليم رئيس مجلس الحكم في العراق، "كل في غرفة"، وتقع في شارع فيللا أو "حنيف نجاد" في طهران، والذي كان ولا يزال "حفظه الله" يتميز بالطيبة المفرطة، وبالولاء لمدرسة أهل البيت عليهم السلام، فهو صديقي ورفيقي في طريق ذات الشوكة، وله عليي فضل كثير وعلى معظم العراقيين وحتى اللبنانيين في حزب الله، حيث عمل مع مكتب الحزب طويلاً رغم فقره المستمر حتى الآن؟!.

أبو دعاء، هذا الرجل البسيط، لديه فلسفة فطرية في حب أهل البيت، ولطالما تفوق في إيجاد "تخريجات" لها على أخيه العارف الزاهد "أبو أحمد" جعفر، وحتى على "خير الله أبو إبراهيم"، ذلك المنظر الفكري المعروف وصاحب برنامج "كيف ينمي المسلم الحس الحركي لديه"، وعشرات البرامج الدعوية التي كنا نبثها من إذاعة طهران قبل أن يعتزل السياسة مع أبي أحمد، ليستقرا في مشهد، ويواصلان السير إلى الله في مدرسة عشق فريدة.

حدثني أبو دعاء وهو ثقة، عن وجود قرية قرب مشهد، يسمي سكانها أبناءهم بأسماء "كلب علي" و"كلب العباس"، فهم يحرصون على أن يكونوا "كلاباً" لأهل البيت، أو لأسماء محددة منهم خصوصاً علي والحسين والعباس.

كان أبو دعاء يؤكد لي وهو غير معترض طبعاً، لأنه يجد نفسه من المندكين في ولاية الأئمة، والذائبين بحبهم، أن سكان هذه القرية يمارسون طقوس "العواء" عند زيارتهم أهل البيت، في مشهد أو في كربلاء والنجف، والكاظمين وسامراء.

لم أستغرب كثيراً لوجود هذه الأسماء، ففي بعض مدننا في العراق أيضاً، أعرف أن هناك أشخاصاً سماهم آباؤهم بأسماء مشابهة، أتذكر منها "چليب علي" وهو باللهجة العراقية مصغر كلب، ما دام الولاء يتناسب طردياً مع جلد الذات وإذلال النفس، و"على أهل قدر العزم تأتي العزائم".

كلاب الأئمة!

وعلى ذكر "أبو دعاء" البصري حالياً، لأنه ترك "فيللا" الهجرة إلى إيران، وعاد إلى الديار وكان ضحى بالغالي والنفيس في أثناء معارضته لنظام صدام، فهو يسكن حالياً في "خربة" في ضواحي البصرة عاطلاً عن العمل، وكل الذين كان يوماً صاحب فضل عليهم، هم في مناصب قيادية في النظام الجديد، ونسوه أو تجاهلوا ذكره، وبقي هو مع إيمانه الفطري، وعقيدته بأهل البيت عليهم السلام، غير أنه لم ينجر للطائفية القبلية، وأنجاه الله منها بإيمان "العجائز" كما كان يعرفه لي الشيخ حسين الكوراني "القيادي الكبير في حزب الله لبنان"، والذي كان من أوائل من سكنت نفسه لأبي دعاء وطريقته في التولي.

"كلاب" علي والحسين والعباس، لا يشعرون بأي غضاضة عندما تناديهم بأسمائهم، فهم يفخرون بها، وكذلك "النعاج" الذين كم تمنى الشيخ أحمد الوائلي، وأعلن ذلك يوماً على منبره، أن يضعهم في "بالوعة"، لأنهم كانوا يخططون للخروج بمظاهرة "تطبير" بالسيوف على رؤوسهم. أين؟ في لندن عاصمة الضباب، إذ لا يكفي الشيعة هذا الضباب الذي أحاط الكثيرون به مذهبهم، وهم لا يشاهدون في حياة الإمام الحسين عليه السلام الطويلة إلا مشهداً "دموياً"واحداً فيه الكثير من الدس والتحريف والإهانة له ولأهل بيته، خصوصاً أخته وبناته، وهذا المشهد الدموي عرض بعجالة خلال ساعة استشهاده في كربلاء.

نعاج الشيعة اليوم في تزايد، رغم التطور الكبير في وسائل الاتصال التي تجعل من يريد الوعي الحصول عليه دون الحاجة حتى إلى سؤال "أهل الذكر"، الذين نصبوا أنفسهم أبواباً إلى الله وإلى الرسول صلى الله عليه وعلى أهل بيته، وهم غير العلويين في الولاء، فهم تمسكوا بخرافات لا يتجاوز عمرها العهد الصفوي، والكثير من هذه الطقوس غير الشرعية لها أصول غير إسلامية.

استحمار جديد!

والغريب أن "الاستنعاج" يستشري بسرعة في بيئة يحكم فيها الشيعة أكثر من غيرها، وكأن في الأمر مخططاً، وأن جهات ما هي التي تريد للشيعة أن يتحولوا إلى "نعاج" وكلاب على طول الخط، ليسهل ضربهم، أو ضرب وحدة المسلمين بهم.

وقد أشار المفكر الإيراني الراحل علي شريعتي إلى استشراء هذه الظاهرة في كتابه "النباهة، الاستحمار"، وهي مجموعة من المحاضرات ألقاها في حسينية الإرشاد، عندما حذر مما سمّاها قوى استحمارية مضادة للإنسانية تتسمى بأسماء كالطبقة الروحانية والطبقة المعنوية والطبقة الصوفية وطبقة الكهنوت الذين إتخذوا من الدين وسيلة لاستحمار الناس، استحماراً فردياً واستحماراً اجتماعياً.

والسؤال الذي يظل يتردد صداه دون إجابة صريحة وواضحة من المؤسسة المرجعية الشيعية: لماذا لا تتصدى المرجعية نفسها موحدة، ويجتمع المراجع المعروفون، ويوحدوا أساسيات الخطاب المتعلق بمنبر الحسين، وما يجب أن يقال وما لا يقال، في شأن ما حصل في واقعة الطف، وكيفية إحياء طقوس عاشوراء، ويعلنوا براءتهم من أي فتاوى تتناقض مع روح مدرسة الحسين النهضوية الحافظة لكرامة الإنسان وفي أحسن تقويم؟!

فتاوى في الاستنعاج!

أليس من الاستنعاج والاستحمار ما يردده "ياسر الحبيب" وأمثاله ممن يفسر "لأبكينك بدل الدموع دماً" بالتطبير والإدماء، وهو (مع آخرين ممن هم على شاكلته أو هو على شاكلتهم) يزيد ذاكراً روايات "أن النبيين آدم وإبراهيم عليهما السلام" كانا أول المطبرين على الحسين في كربلاء قبل أن يولد؟.

وأفتى أحدهم: "لما كان التطبير من مصاديق الشعائر الحسينية التي قال الله تعالى في تعظيمها: "وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ" سورة الحجّ: الآية32، فهي مستحبّة شرعاً وعدم تطبيق البعض لها لا يدلّ على عدم استحبابها.

وأضاف مروجاً بقوة، ربما لا يعلم، لظاهرة الاستنعاج التي حذر منها الوائلي رحمه الله فهوجم بعنف من هؤلاء: "..التطبير مواساة للإمام الحسين سلام الله عليه وتعزية لجدّه وأبيه وأمه وأخيه المعصومين سلام الله عليهم وإظهار المودّة لهم، شيء من الأشياء. والأصل فيه هو: الجواز، مضافاً إلى مؤيّدات للجواز كالتالي:

1ـ حسن المواساة، فإنّ المواساة من الأخلاق الحسنة والخصال الممدوحة.
2ـ استحباب تعزية أهل المصيبة والعزاء، وخاصة تعزية الرسول الأكرم وأهل بيته المعصومين سلام الله عليهم.
3ـ إرادة الله تعالى لآدم أبو البشر ثم لإبراهيم سلام الله عليه مواساة الإمام الحسين سلام الله عليه عند مرورهما بكربلاء وعثورهما في مشيهما وجرحهما وجريان الدم من رأس إبراهيم الخليل، كما في الأحاديث الشريفة، ونحن أولى بالمواساة له سلام الله عليهم منهما لمجيئنا بعده".

ويوغل في فتوى الاستنعاج وبقصد التقرب إلى الله طبعاً، قائلاً: "إنّ المتطلّع إلى الطقوس الدينية عند غير المسلمين والباحث عنها يرى أن عندهم بالنسبة إلى مظلومية شخصياتهم أكثر من التطبير، مثلاً: عند بعض طوائف المسيحيين من يضحّي بأولاده ذبحاً فداءً للمسيح، ومنهم من يُدمى جميع جسمه من رأسه إلى قدمه له، ومنهم مَن يقتل نفسه لأجله.... مع أنّ التطبير يقوم مقام الحجامة على الرأس، حيث أن النبي الأكرم وأهل بيته المعصومين سلام الله عليهم كانوا يحتجمون على الرأس في المكان الذي يكون عليه التطبير ويقولون: إنّ الحجامة على الرأس هي المنجية من الموت لما فيها من فوائد صحيّة"..
أليس هذا إلا تزييفاً لذهن الإنسان وحرف مساره عن النباهة الإنسانية الفردية والاجتماعية؟.

وما الهدف من وراء الانشغال بالحروب الوهمية والأمور الأقل أهمية عن الأمور المصيرية.
ولماذا الإصرار على هذا التخدير الديني والتجهيل والإلهاء عن قضايا الأمة المصيرية؟!.

يا معلم الشهادة الكبير!! ألا فليكن لنا في غلسنا وميض من ذلك النور, وليكن لنا من ذلك الدم قطرات تجري في عروقنا الهامدة.. لتنقذنا من الاستنعاج والاستحمار القديم والجديد.

"العربية نت"

http://www.alarabiya.net/views/2010/09/22/119957.html


بغداد _ محمد الهيتي

كشف رئيس اللجان الشعبية المنظمة للتظاهرات الجماهيرية في محافظة الانبار عن اتفاق مسبق مع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر للخروج بمظاهرة مليونية يوم غد الجمعة .

 

 

وقال الشيخ عمران الحمد ان مقتدى الصدر ارسل بوفد الى محافظة الانبار لتبين موقفه من قضية ازمة اعتقال حماية رافع العيساوي والمعتقلات السجينات في سجون الداخلية والدفاع .

وأضاف ان تنظم المظاهرة في الانبار وديالى والموصل وسامراء باسم (جمعة العز)  من السنة والشيعة تضامناً مع المعتقلات العراقيات اللواتي يتعرضن الى الاغتصاب وصنوف التعذيب في سجون ومعتقلات أجهزة نوري المالكي.

وأكد على أن الاستعدادات أنجزت اليوم (الخميس) لتنظيم الاعتصام في محافظة الانبار واختيرت مدن الرمادي و الفلوجة وعنه مكاناً لإقامتها يوم غداً (الجمعة).

لافتا الى ان التقديرات تشير الى ان مليوناً من المواطنين سيشاركون في هذه الاعتصامات الثلاثة ، خصوصاً  وان وفوداً شعبية من العاصمة بغداد ومحافظات الموصل وصلاح الدين وديالى وكركوك والنجف والبصرة والديوانية ستشارك في هذه الاعتصامات التي ستكرس للتضامن مع المعتقلات العراقيات البريئات والمطالبة بالإفراج عنهن.

chakoch

روستي – قرية كردستانية على سفح جبل "حصار روست" الذي يمتلك اعلى قمة جبلية في العراق تدعى "هلكَورد" .. و يقع حصار روست خلف جبل حسن بيك في ناحية سيديكان بمحافظة اربيل باتجاه الحدود الايرانية.وتتميز روستي بطبيعتها الوعرة القاسية وبدروبها الشائكة وبعيونها المائية العذبة وباشجار الجوز الكثيفة وببساتينها المثمرة،وبموقعها العسكري الاستراتيجي الذي لا يبعد سوى 6 ساعات (سيرا على الاقدام )عن كلالة – الموقع التاريخي للحركة الكردية!و 3 ساعات فقط (سيرا على الاقدام)عن معسكرات الجيش العراقي وراجماته الصارروخية وصواريخ الارض – ارض التي نصبها على حسن بيك.لقد اتخذ الانصار الشيوعيون وباقي القوى الكردستانية من روستي قاعدة خلفية لمفارزهم المتحركة في دشت اربيل وحوض راوندوز ومنطقة ميركسور!... وامتازت سرية البيشمركه - الانصار الشيوعيين في روستي ببسالتها التي ابهرت سكان القرى الكردية المحيطة عبر الفعاليات العسكرية الجسورة واقتحام الربايا العسكرية العصية وكمائنها المحكمة واسرها اعداد المراتب العسكرية والجاش،وصدها الناجح لتقدمات الجيش العراقي وانزالاته الجوية المتكررة!مع تقديمها اقل ما يمكن من التضحيات .. دخلت سرية الانصار في روستي تاريخ حركة الانصار الشيوعيين العراقيين من اوسع ابوابها لأحتفاظها بقاعدة روستي من عام 1981،وهو عام تأسيس القاعدة،حتى عام 1988 والانسحاب الشامل للانصار الشيوعيين من كردستان العراق... دون ان تدنسها القدم الهمجية للدكتاتورية وجاشها الجبان!

اسهمت طليعة من الانصار البواسل في ظروف بيئية ومناخية نادرة في بناء قاعات قاعدة روستي البطلة اوائل عام 1981،معتمدة الحجر والطين والجلو(اوراق الاشجار الطبيعية)!وشرعت مفارز الانصار (عمال وكسبة وفلاحين ومثقفين ومهندسين) الالتحاق تباعا بالقاعدة العصية،نظموا انفسهم سرية تضم فصيلين،قائد عسكري ومستشار سياسي ومسؤول اداري...،هي جزء من بتاليون – فوج ضم قواعد انصارية اخرى على سفح جبل هندرين!واستقبلت قاعدة روستي اعضاء في اللجنة المركزية والمكتب السياسي للحزب – محطة للانتشار في ربوع كردستان!

تعرضت القاعدة لأول عمل عسكري حكومي عدواني عبر القصف الجوي بالطائرات السمتية اواخر ايار 1981،الا ان قاعدتنا لم تتضرر بحكم تمويهنا المحكم،واصاب الرصاص الجبان مقرا للحزب الاشتراكي الكردستاني..!في هذه الاثناء كان العدد الاكبر من انصار القاعدة في مفرزة استطلاعية تجوب القرى الكردستانية في الوادي المحاذي لجبل حسن بيك – قرى بيشة وجمبالوك وشيركاوة وجيزان..!

تصاعدت همة الانصار الشيوعيين في روستي ائر هذا العمل العسكري الجبان!وازدادت المفارز الاستطلاعية للربايا العسكرية حول كلالة وحسن بيك!وقامت روستي اواسط حزيران 1981 وردا على العمل الحكومي الجبان بقصف المعسكر الحكومي في بيشة بقذائف الهاون – قصفا عشوائيا للتحذير فقط!على اثرها قامت قوات الجاش الكردية – اي الفصائل المسلحة الكردية العميلة للحكومة العراقية مع القوات العسكرية الحكومية وبأسناد جوي بالتقدم على المنطقة لاستعراض عضلاتها،واحتلوا قمة الجبل الموازي لحصار روست مدة 12 ساعة!الا انهم جبنوا وترددوا في النزول الى الوادي الذي تقع فيه قواعد البيشمركة المموهة جيدا!

كانت سرية روستي بعد الانتشار الرائع في المنطقة والالتزام بالتعليمات الانصارية بتجنب الاشتباك مع القوات المهاجمة!قد قررت ارسال قوة انصارية باسلة لمحاصرة الجاش المتمركزين في قمة الجبل المقابل والقضاء عليهم،الا ان القوة المذكورة وصلت الى هدفها وقد انسحبت القوات المجوقلة المعادية!ولم يخسر البيشمركة في هذا التحدي الخطير الجديد اية خسائر بشرية او مادية!كما لم تتضرر قاعات القاعدة اطلاقا!

في تموز من نفس العام وقعت قوة عسكرية حكومية مؤلفة من 4 اعداد وسيارة جيب في كمين نصبه الانصار في وادي شيركاوة!تم نقل الاسرى الى قاعدة روستي،استقبلناهم بحفاوة وحبسناهم،شرحنا لهم الآثار المدمرة للسياسة الدكتاتورية للبعث الصدامي،واطلقنا سراحهم بعد اسبوعين!فضل المقدم الاسير العودة الى دياره،بينما آثر الجنود الذهاب الى ايران،وكان لهم ما ارادوه!

سادت العلاقات الرفاقية الحميمة في قاعدة روستي البطلة،وتطور العمل الحزبي التنظيمي فيها!وادار الانصار قاعدتهم بكفاءة عالية بعد ان اكتفوا بالتموين الغذائي والعناية الطبية الجيدة!وكانت تصلهم بانتظام اعداد الثقافة الجديدة وطريق الشعب ونهج الانصار وادبيات الحزب الشيوعي الاخرى!وامتلكت قاعدة روستي مكتبة لا بأس يها ضمت الكتب الكلاسيكية الماركسية اللينينية وروائع الادب العالمي!

بعد سلسلة من العمليات الاستطلاعية والقيام بالتسلل الى كلالة وضرب بعض المواقع العسكرية فيها في عملية محدودة جدا،وفي 30 آذار 1982 انطلقت من قاعدة روستي البطلة مفرزة انصارية في اول مهمة قتالية اقتحامية لاكثر الربايا العسكرية تحصنا في المنطقة!ربية عسكرية آخر ما كانت تفكر به السرية الحكومية فيها هو تجرؤ البيشمركة على اقتحامها!قام الانصار الشيوعيون بمحاصرة الربية بالكامل،واستسلمت مراتبها الا ان غدر ضابط التوجيه السياسي البعثي ومباشرته باطلاق النيران ادى الى الاشتباك المسلح الخاطف،ليقتل كل من كان في الربية العسكرية (25 ضابطا وجنديا)واسر جنديين!كما استشهد النصير الشجاع مقدام – حامل العفاروف وجرح 5 انصار آخرين،جرت معالجتهم وتماثلوا للشفاء فيما بعد!حرقنا الربية العسكرية عن بكرة ابيها ونقلنا الغنائم العسكرية – دوشكات ومدفعية هاون واسلحة اوتوماتيكية ورمانات واجهزة لاسلكي الى قاعدة روستي!وتبين فيما بعد ان الاسرى هم جنود من فقراء مدينة الناصرية،احدهم قريب لنصير في قاعدة روستي!اطلقنا سراح الاسرى بعد مضي اسبوعين ليذهبوا الى ايران ايضا بعد ان خيرناهم بالبقاء في القاعدة والانضمام لنا او ايصالهم الى اي مكان يريدونه في محافظة اربيل!الا انهم آثروا ايران!اطلعناهم على خطورة الاوضاع في ايران وزيف الادعاءات الخمينية وودعناهم!

استقبلت القرى الكردستانية هذا العمل الانصاري الشيوعي الشجاع بارتياح بالغ،كان له اكبر الأثر على القوى السياسية الكردستانية في كردستان العراق!يذكر ان انصار قاعدة روستي كانوا يحتفلون بالذكرى 48 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي نهار 31 آذار 1982،في فعالية احتفالية استضافوا فيها آمر القوة العسكرية للحزب الديمقراطي الكردستاني في منطقة سوران والقيادة العسكرية للحزب الاشتراكي الكردستاني!واثناء مأدبة الغذاء المعد في هذه المناسبة بدأت طلائع المفرزة الانصارية العائدة من اقتحام الربية بالوصول تباعا مع الاسرى والغنائم!

عندها استفسر الضيوف عن ماذا يجري؟اجبناهم اقتحمنا ربية .. العصية والتي لم تطأها اقدام البيشمركة قبل هذا التاريخ!فما كان من الجميع التعجب والانبهار والنهوض واخذ التحية للانصار الابطال الذين ادوا عملا عسكريا يعد في الانسكلوبيديا الانصارية الكردستانية والعالمية من الخطورة البالغة بمكان ودرسا في التكتيك العسكري الانصاري!كانت صفعة بحق للقيادة العسكرية الحكومية في عموم كردستان العراق،بقت ترسل برقيات التودد والأمان الى قيادة روستي دون جدوى!وكان هذا العمل باكورة لفعاليات قتالية جسورة لاحقة لسرية روستي البطلة!

عموما،تطورت امكانيات حركة الانصار الشيوعية في العقد الثامن من القرن المنصرم،من حيث المال والسلاح والنوعية والتكتيك العسكري،وخاضت المعارك بمعنويات وروح جهادية عالية وحققت الانتصارات والمكاسب التي تعد درسا بليغا للجميع.وتوسع نطاق الفعاليات الانصارية التي وصلت الى داخل المدن الكردستانية والمجمعات القسرية!واصبحت حركة الانصار قوة اعادت هيبة الحزب ليس فقط عند الاصدقاء والاشقاء،بل ايضا لدى الاحزاب والقوى المعارضة الاخرى التي تتعامل مع الحزب الى حد بعيد من خلال تلمس قوة حركته الانصارية المسلحة،كما عززت هيبة الحزب لدى جماهير الشعب، ورفعت من معنويات الرفاق والجماهير وبددت مشاعر خيبة الامل والاحباط ومخاطرهما.ومن الامثلة العديدة على الفعاليات المذكورة عمليات سرية روستي البطلة في اقتحام الربايا العسكرية والفعاليات التأديبية ضد الجاش والخونة.كما لعبت حركة الانصار دوراً بارزاً في استهاض الجماهير في المنطقة وفي انتفاضاتها اعوام 1982 و1984 و1987 و1991.لقد واجهت حركة الانصار الآلة العسكرية الجهنمية للنظام الدكتاتوري قبل توقف الحرب العراقية – الايرانية وبعدها في مواجهات باسلة وفي معارك مختلفة شملت كافة اجزاء كردستان في مناطق سوران وبهدينان رغم عدم التكافؤ في ميزان القوى واستخدام النظام الاسلحة الفتاكة الكيمياوية والجرثومية والفسفورية ضد الجماهير والحركة الانصارية.

تحية لجميع الانصار الشيوعيين في سرية روستي – الشهداء منهم والاحياء – وتحية الى الذين شاركوا في هذه المأثرة الانصارية الرائعة – اقتحام عام 1982 - الذي اعاد الثقة في حينها للحركة التحررية الوطنية الكردستانية بكمون قواها وقدراتها،ورفع من شأن الحزب الشيوعي الذي بات العدو والصديق يأخذ له الف حساب،والخلود للشهيد البطل مقدام!

بغداد

27/12/2012

دعا الأخضر الإبراهيمي المبعوث الأممى/العربى إلى سوريا لحل سياسى سريع للأزمة فى سوريا وتشكيل حكومة وحدة وطنية بـ "سلطات تنفيذية كاملة" إلى حين اجراء انتخابات جديدة في البلاد.

وقال الإبراهيمي في مؤتمر صحفى عقده فى دمشق "يجب تشكيل حكومة كاملة الصلاحيات، وكاملة الصلاحية هي عبارة مفهومة تعني ان كل صلاحيات الدولة يجب أن تكون موجودة في هذه الحكومة"، مشيرا الى أن حكومة كهذه "تتولى السلطة اثناء المرحلة الانتقالية" التي يجب ان تنتهي بانتخابات "اما أن تكون رئاسية إن اتفق ان النظام سيبقى رئاسيا كما هو الحال، او انتخابا برلمانيا ان تم الاتفاق ان النظام في سوريا يتغير الى نظام برلماني".

وأشار الإبراهيمي إلى أن الوضع الإنسانى فى سوريا سىء جدا وإن عدد من يحتاجون لمساعدة يصل لأربعة ملايين شخص وعدد النازحين داخل سوريا يصل إلى مليونين فيما قدر عدد اللاجئين بنصف مليون شخص مشيرا إلى احتمال وصول العدد لأكثر من مليون بحلول منتصف العام القادم.

وأوضح الإبراهيمي إنه ليس هناك مبادرة روسية أمريكية كما ذكرت بعض وسائل الإعلام، مضيفا أن هناك مبادرة شخصية منه يأمل أن تحظى بدعم كافة الأطراف.

وأضاف أنه سيجرى محادثات مع القيادة الروسية بعد غد السبت لبحث الأزمة فى سوريا.

من جانبه أكد متحدث باسم الخارجية الروسية توجه الابراهيمي إلى موسكو السبت لاجراء مباحثات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بشأن سبل انهاء النزاع في سوريا.

وقال المتحدث الكسندر لوكاشيفيتش إن الخطط التي وضعها الابراهيمي للتوسط في انتقال سلمي للسلطة ستتصدر جدول اعمال مباحثاته مع لافروف.

وقد استبقت الحكومة السورية زيارة الإبراهيمي إلى روسيا بايفاد نائب وزير الخارجية السوري، فيصل مقداد، برفقه مساعد وزير الخارجية، أحمد عرنوس، الى موسكو لاجراء مشاورات مع المسؤولين الروس.

bbc

هدد تنظيم "عصائب اهل الحق" المسلح يوم الخميس باستهداف المصالح التركية في العراق، وذلك ردا على ما وصفه "بتدخل تركيا الصارخ" في الشأن العراقي الداخلي

وكانت العلاقات بين تركيا والعراق قد تدهورت بشكل مستمر في العام الماضي، إذ تبادل الجانبان الاتهامات باذكاء الصراعات الطائفية.

وكانت انقره قد اغضبت بغداد بقرارها تطوير علاقاتها مع اقليم كردستان الذي تحدى الحكومة المركزية بتوقيعه عقودا مع شركات نفطية اجنبية. كما اسهم قرار تركيا باستضافة نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي - الذي حكمت عليه محكمة عراقية بالاعدام غيابيا بتهمة قيادة فرق اغتيال - في تدهور العلاقات بين البلدين.

وكان رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان قد اتهم في الاسبوع الماضي الحكومة العراقية التي يترأسها نوري المالكي بالطائفية، وحذر من ان العراق قد يواجه نفس مصير سوريا.

وجاء في بيان اصدرته "العصائب" "ندين ونفند ما جاء في التصريحات الاخيرة لرئيس الحكومة التركية، ونعتبرها تدخلا صارخا في شؤون العراق الداخلية."

يذكر ان "عصائب اهل الحق" كانت قد نفذت العديد من الهجمات ضد الاجانب اثناء الحرب التي شهدها العراق عقب الغزو والاحتلال الامريكي عام 2003.

وجاء في البيان "اي محاولة لتمزيق اللحمة الوطنية العراقية عن طريق اللعب على الطائفية ونشر سموم التفرقة ستقوض مصالح الجميع، ولن يسلم من الأذى اي طرف يقوم بهذه المحاولات."

وكانت "عصائب اهل الحق" قد انشقت عن "جيش المهدي" الذي يتزعمه رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر.

bbc


بعد أن كشف المطر الغزير الذي سقط على بغداد وباقي المحافظات عن سروال الحكومة المتهرئ وأزال التلميعات والمكياج الذي كانت تطلي به وجهها , وزيف مشاريعها الاعمارية للبنى التحتية , وثبت أنها مجرد أعمال مخادعة وفبركات مقاولايتية هدفها سرقة الأموال بمليارات الدولارات واختلاسات لثروة الشعب العراقي المسكين , وتحديدا لدى وزارة البلديات , التي يتربع على عرش ميزانيتها المليارية , وزير التيار الصدري عادل مهودر , فغرقت بغداد وباقي المحافظات بمياه الإمطار وطفح المجاري , واختفت الأرصفة والجزرات الوسطية , ودخلت المياه إلى بيوت المواطنين وتقطعت بهم السبل نتيجة أمطار سقطت لبضع ساعات فماذا يحدث لو أنهمر غيث السماء ليومين أو ثلاثة متتالية , ولغرض تغطية سوءة الحكومة وإخفاء إخفاقها ومواراة دجلها وخداعها والتستر على فسادها وإفسادها وهدرها لثروات العراق وسرقة ونهب أمواله وخاصة وزارة البلديات بالتحديد خرج علينا مقتدى الصدر ببيان يدعو أتباعه إلى القيام بحملة تنظيف وتجميل لشوارع بغداد ورص الأرصفة بالطابوق والحجر وما شابه ذلك لتسطع الشوارع والمدن وتزهو بأعين الجميع على حد زعمه ، كم نحن نعيش في مهزلة مضحكة ومبكية في نفس الوقت , ليخرج علينا هذا المعتوه بدعوته أتباعه لحملة تنظيف , إذن فما هو واجب الحكومة وبالذات وزيره عادل مهودر , وأين مئات المليارات من الدولارات التي تعادل ميزانيات دول , أين ذهبت هذه المليارات ؟ وماذا كنتم تفعلون طيلة أكثر من عشر سنوات ؟ , وهل هي دعوة أخرى للنهب والسلب من قبل مقتدى ليدعو الحكومات المحلية لرص الأرصفة بالطابوق والحجر ؟ وكم ستكلف الشعب العراقي من ثرواته هذه الأرصفة لرصها بالطابوق والحجر , ولم يبين لنا مقتدى نوع الحجر الذي سوف يجعل المدن تسطع بعيون الشعب العراقي المرتاح جدا , هل هو حجر الكرانيت أو المرمراو كَـلالة وكم سيدخل من المليارات الجديدة في جيب مقتدى وأعوانه من النواب والوزراء ليزيد في خزائنهم , لا ادري هل أهنئك أيها الشعب العراقي بهذا العقل الجبار الذي يمتلكه مقتدى أم أعزيك بهذه المهزلة التي يراد بها إذلالك والضحك على لحاك , وأخيرا لا يسعني إلا أن أقول .. لك الله يا عراق ..

عزيزتي القارئة الكريمة. عزيزي القارئ الكريم. يسرني أن أقدم لكم هذه الطريقة البسيطة والمختصرة والعلمية والمضمونة والمجربة التي تتيح لأي قارئ ذي حظ متوسط من الإلمام بالقراءة والكتابة أن يتحول في غضون فترة قصيرة لا تتجاوز الثلاثة أيام الى(( ناقد حداثوي)) ناجح يمكنه الولوج بكل ثقة واقتدار الى((الوسط الثقافي)) ليشار اليه بالبنان ويفرض نفسه ضيفاً مزمنا على المؤتمرات والندوات والصفحات الثقافية والبرامج التلفزيونية.

لم تكن هذه الطريقة المبتكرة وليدة للصدفة أو الهوى أو الترف الفكري بل سبقتها ((إرهاصات)) كثيرة ((ودراسات تحليلية)) معمقة لواقع حال ((المشهد الثقافي العراقي)) وحاجتة الماسة الى ((مرجعية)) موثوقة تساعد المتطلعين الى نيل هذه الصفة بأقصر وقت وأقل التكاليف.

وكانت الخطوة الأولى لابتكار هذه الطريقة هي ((المراجعة)) المتأنية للعشرات من ((الدراسات)) والمقالات ((النقدية الحداثوية)) المبثوثة على صفحات الانترنت والصحافة المحلية بغية حصر وتبويب الكلمات والعبارات والمصطلحات وأسماء الأعلام الأكثر استخداماً وإبهاراً في ((المدونة النقدية العراقية)). وكانت الحصيلة الأولية لعملنا أن حددنا ما يقارب المائتين من تلك الكلمات التي أسميناها "المفتاحية" التي أرفقنا بغالبيتها عدداً من الصيغ والأشكال الصرفية والاصطلاحية والمتلازمات اللفظية الشائعة.

وكانت الخطوة الثالثة (لا عليكم بالثانية) هي تجهيز بطاقات صغيرة خصصنا كل واحدة منها لكتابة واحدة من هذه الكلمات المفتاحية التي يرافقها عدد من الصيغ التي أشرنا إليها.

والآن نضع هذه البطاقات في علبة أو كيس مناسب ونهيئ ورقة وقلما ثم نبدأ باللعب (عفواً الكتابة) وبالطريقة التالية:

نسحب 7 بطاقات ونضعها على المنضدة ونحاول أن نشكل منها جملة نقدية حداثوية مفيدة مستعينين بكلمات "ملء الفراغ" المناسبة مثل عبارات المجاملة أو الرضا أو السخط وكلمات وعبارات الربط والافتتاح المناسبة: مما لا شك فيه، ويقينا، ولعل، علاوة على ذلك، أما بالنسبة، ولم يكن من قبيل المصادفة أن، من المؤسف، سبق أن أشرنا إليها..الخ. مع السماح بالطبع بإحداث التحويرات البسيطة الضرورية مثل التذكير أو التأنيث والإفراد والجمع أو تغيير الزمن أو اشتقاق الفعل من المصدر أو العكس الخ.

إذا وجدت ضمن هذه البطاقات السبع بطاقة لا يمكن ملاءمتها مع بقية الكلمات يمكن إرجاعها الى الكيس وسحب أخرى مكانها أو يمكن وضعها على جانب واستخدامها في الجمل والفقرات التالية على أن لا نلجأ الى ذلك إلا في حالات الضرورة القصوى.

مثال تطبيقي:

لنفترض أننا سحبنا عشوائيا سبع بطاقات كانت على التوالي:

(مفصلي، إبداع، مشروع، حوار، اشتغال، أداة، مفهوم)

نكون منها الآن الجملة التالية:

(في هذه القصة وهي برأيي نقطة ((مفصلية)) في ((مشروعه الإبداعي)) يعمد الكاتب الى ((تشغيل أدوات الحوار الداخلي)) لأبطاله ليعبر من خلالها عن الصراع ((المفاهيمي))...)

نسحب الآن سبع بطاقات أخريات هي :

(انزياح، مباشر، حداثة، إيديولوجي، تسموي، نزعة، تمركز )

عندها نكمل الفقرة كالتالي:

(..((والإيديولوجي)) ذي ((الانزياح الحداثوي)) الذي يتجاوز الخلاف ((التسموي)) ((المباشر)) ((المتمركز على الذات)) أو ((النزعة)).. الخ)

وهكذا دواليك.

بسيطة وممتعة. أليست كذلك؟

وليس هذا فحسب. بل يمكن أن يشترك أكثر من شخص في اللعب (أعني الكتابة) حيث يقوم كل شخص بسحب بطاقاته حسب دوره وعندما يعجز عن إكمال جملة أو عبارة حداثوية مفيدة خلال وقت محدد يتفق عليه اللاعبون يخسر 7 نقاط كما تحذف منه نقطة واحدة إذا لجأ الى تبديل إحدى بطاقاته أو تأجيل استخدامها أو ضبط متلبساً باستخدام كلمة سبق لأحد زملائه استعمالها.. وهكذا ضحك ولعب وجد وحداثة!

ربما يتبادر الى القارئ أن هذه الطريقة مستعارة من اللعبة الإنكليزية القديمة(scrabble) لكنني استدرك عليه بأن تلك اللعبة الساذجة تقتصر على التلاعب بالحروف لتكوين كلمات قاموسية في شيء أشبه بلعبة الكلمات المتقاطعة، أما نحن فحالة أخرى: نحن نمارس نشاطاً أرقى بكثير.. نحن نكتب نقداً حداثوياً!


ملاحظات مهمة:

1- يمكن (حسب الطلب والرغبة) أن نصنع بطاقات إضافية للكلمات المتفرعة عن كل كلمة مفتاحية. مثال على ذلك يمكن أن نخصص بطاقات منفصلة للكلمات والمتلازمات التالية المتفرعة عن كلمة نقد: نقد، نقدية، مصدات نقدية، إجراءات نقدية الخ. ويمكن أيضا (لغرض السهولة والاقتصاد في الجهد والنفقات) أن نجمعها سوية في بطاقة واحدة ونعيدها الى الكيس بعد كل استعمال لغرض استعمالها مجدداً مع ملاحظة عدم التورط في استخدام نفس الصيغة أو المتلازمة لئلا نتعرض لعقوبة التكرار التي اشرنا لها قبل قليل.

2- يمكن (وحسب الرغبة ودرجة شيوع الاسم وتداوله ووقعه) إضافة المزيد من أسماء الأعلام ويفضل أن يكونوا طبعا من الزملاء الحداثويين الغربيين، مع ملاحظة عدم جواز إيراد أكثر من علمين في جملة واحدة (نحن لا نريد أن نستعرض ما نحفظه من أسماء)

3- ربما يتبادر الى الأذهان السؤال عن مضمون المقالات أو الأحاديث التي يمكن كتابتها بهذه الطريقة أو مدى غناها أو جدواها أو محتواها الفكري أو حتى كونها مفهومة. وجوابي على ذلك بكل بساطة: ليس المهم أن تكون مفهومة أو غنية أو مجدية، إنما المهم هو تماسكها السياقي واللغوي. فمن المعلوم على نطاق واسع أن هذه المقالات والمداخلات تكاد تكون مضمونة النشر (خصوصاً في الصفحات الثقافية التي يحررها الأصدقاء) حتى إن لم يقرأها أحد في العادة. وهي (عند القائها في المؤتمرات والندوات) ليس لها إلا غرض واحد هو ملء الفراغ بين وجبات الطعام أو الشاي والمعجنات المقدمة خلالها، ناهيك عن أن هناك اتفاقا شبه معلن بين كل الأطراف على تمشية أمور بعضها البعض وتجنب الإحراج أو أية تساؤلات من هذا النوع.

4- أود أن ألفت انتباه السيدات والسادة القراء الى هذه مجرد نسخة تجريبية مبسطة تصلح للمستويات الأولية من الحداثويين المبتدئين ولا تخلو من الأخطاء والنواقص. ولذلك نرجو من الجميع تزويدنا بملاحظاتهم الثمينة لتطويرها أو تطويعها لغرض استخدامها من قبل النخبة المتقدمة من الأساتذة الحداثويين أو طلبة الدراسات العليا في جامعاتنا العتيدة.

5- وختاما أرجو تذكير الجميع بأن هذه الدراسة (والابتكار المنبثق عنها) لا تعني بأي حال من الأحوال السخرية من النقد الحداثوي الذي شهد ازدهارا منقطع النظير خلال الأعوام الأخيرة، ناهيك عن أية رغبة في التشكيك بمكانة زملائنا وأساتذتنا النقاد الحداثويين الذين تجمعني بالعديد منهم علاقات طيبة، وناهيك ثانية عن الحط من شأن وأهمية هذه العبارات والكلمات والمصطلحات المفيدة بذاتها، فللطب لغته وللرياضة لغتها وللنقد لغته. ولاحظ أن هذه الدراسة نفسها لم تكن لترى النور دون الاستعانة بالعديد منها فأرجو الاعتذار والله من وراء القصد.


الملاحق:

*الملحق الأول: جدول بالكلمات المفتاحية المستخدمة في النقد الحداثوي مرتبة حسب التسلسل الألفبائي (قابل للزيادة والتعديل)

1.

إبداع، إبداعي، مبدع

2.

ابستمولوجية

3.

أبعاد

4.

اتصالي

5.

أجناسية

6.

أجندة

7.

إحالات

8.

احتدام، محتدم

9.

اختزال

10.

الآخر

11.

أداة، أداة سردية

12.

اركيولوجية

13.

إرهاصات

14.

استدلال

15.

استرسال

16.

استشفاف، شفافية

17.

استهلال

18.

إسقاطات

19.

أسلوب، أسلوبي

20.

إشارات

21.

اشتراطات

22.

اشتغال، تشغيل، الاشتغال على مناطق

23.

إشكالية

24.

أفق، آفاق

25.

أكاديمي

26.

امبرتو ايكو

27.

الأنا

28.

انزياح

29.

انطولوجيا

30.

إيديولوجية، مؤدلج

31.

إيقاع

32.

بؤرة، تبئير

33.

بارت

34.

بصرية

35.

بنية، بنيوي، بنائي، بناء

36.

بول ريكور

37.

تأثيث

38.

تاريخي، تاريخاني

39.

تأسيس، مأسسة

40.

تأصيل

41.

تأطير

42.

تأويل

43.

تجريب، تجريب

44.

تجليات

45.

إلغاء

46.

تجييل، أجيال

47.

احتفال، تحتفل

48.

تحقيب، تحقيب مكاني، تحقيب زماني، تحقيب سردي

49.

تحليل

50.

تداعي

51.

حدث

52.

تراتبية

53.

تساوق

54.

تسربل

55.

تسموي

56.

تشريح

57.

تشظي

58.

إجتهادات

59.

تشكيك

60.

تشومسكي

61.

تشيؤ

62.

تصعيد، تصعيد درامي

63.

تعدد، تعدد الأصوات، تعدد المستويات

64.

التفاف

65.

تفعيل، تفعيل عنصر، تفعيل حواس

66.

تفكيك

67.

تقاطع، انقطاع، قطيعة، قطيعة معرفية

68.

التقريرية، النزعة التقريرية

69.

تقعر

70.

تقليدي

71.

تقنيات

72.

تقنين

73.

التكثيف، التكثيف الدلالي

74.

تلازم، التلازم السياقي

75.

تلقي، متلقي، آليات التلقي، نظرية التلقي

76.

تماسك

77.

تماهي

78.

تمحور

79.

تمركز، مركزية، تمركز على الذات

80.

تملص

81.

تموضع

82.

تناول

83.

توصيف

84.

توظيف

85.

توغل

86.

تيار

87.

ثنائيات، ثنائية الحضور والغياب

88.

ثنايا

89.

ثيمة

90.

جو، أجواء، مناخات

91.

جوّاني

92.

حداثة، حداثوي، حداثي، ما بعد الحداثة

93.

إحداثيات

94.

حدس

95.

الحساسية، الحواس

96.

حفر، معاول الحفر

97.

حكي، حكاية، حكائي

98.

حوار، حوار داخلي

99.

حيثيات، محايثة

100.

خارطة

101.

خزين، مخزون لفظي

102.

خطاب

103.

خلفيات

104.

درامي، دراماتيكي

105.

درس، دراسة، دراسة نقدية

106.

دريدا

107.

دلالات، دلائل، أدلة، دوال، عمق دلالي

108.

ديالكتيكي، جدلي

109.

ديناميكية

110.

ذات، ذات شاعرة، ذات واعية الخ

111.

الذاكرة، الذاكرة الجمعية

112.

رؤى

113.

رواية، مروية، مرواة

114.

زمكاني

115.

الزمن، الزمن العمودي، الزمن الأفقي

116.

سؤال، تساؤل، سؤال مركزي، سؤال الحداثة، سؤال نقدي، سؤال معرفي

117.

سايكولوجي

118.

سبر أغوار

119.

ستيني، سبعيني ..الخ

120.

سرد، سردية، سردانية، ما وراء السرد ، السردية المعاصرة، الاندراج السردي، السارد العليم

121.

ألسنية، لسانيات

122.

سوسيولوجي

123.

سيميائي

124.

سينماتوغرافي

125.

شخوص، شخصانية

126.

شفاهي، شفوي، لفظي

127.

شفرة

128.

شكلاني، الشكلانيون الروس

129.

صيرورة

130.

طقوس

131.

عتبات

132.

عراقي

133.

عنونة

134.

عوالم

135.

غائي

136.

غاستون باشلار

137.

الفاعلة، المنفعلة، الكينونة الفاعلة

138.

فرداني

139.

فرديناند دي سوسير

140.

فضاءات

141.

فلسفي

142.

قرائي

143.

قصدية

144.

كشف، كشوفات، بؤر الكشف

145.

مباشر، مباشَرة

146.

مؤسلب

147.

مؤشرات

148.

مباشر

149.

متاهة

150.

متقدمة

151.

متن

152.

متواليات

153.

مجالات

154.

مجسات

155.

محايث

156.

محمد عابد الجابري

157.

محمول، محمولات، المحمول السياقي

158.

مخيلة، مخيال

159.

مدونة، المدونة النقدية المعاصرة

160.

مرادفات

161.

مرجعيات، مراجعة، مرجعيات النص

162.

مستويات

163.

مشروع، مشروع إبداعي، مشروع نقدي

164.

مضمون

165.

المطلق

166.

مظاهر، ظواهر، تمظهرات، ظاهراتية، فينومونولوجي

167.

المعادل الموضوعي

168.

معاصر

169.

معالجة

170.

معاينة، معاينة النص

171.

معرفة، معرفي

172.

معطيات

173.

المعماري

174.

معمارية

175.

مفصلي

176.

مفلمن

177.

مفهوم، مفاهيم، مفاهيمي

178.

مقاربات

179.

مكان

180.

مكنونات

181.

ملامح

182.

منحى

183.

منطقة

184.

منظور، منظور دلالي

185.

منظومة

186.

منهج، منهجي، المنهج النقدي، المنهج النصي

187.

ميتافيزيقية

188.

ميشيل فوكو

189.

نزعة، نزوع

190.

نسبي

191.

نسق، أنساق، انسياق، سياق،النسق النصي ، النسق المتني، أنساق مضمرة

192.

نص، مستويات النص، التناص، النص المفتوح، نص إبداعي، ثريا النص، تشريح النص

193.

نظرية، تنظير، وجهة نظر

194.

نقد، نقدية، مصدات نقدية، اجراءات نقدية

195.

نكوص

196.

هاجس

197.

هامش

198.

هوسرل

199.

هيكلية

200.

الواقعية، الواقعية الاشتراكية، الواقعية السحرية الخ

201.

الوحدات السردية

202.

وسط، أوساط ثقافية، أوساط فكرية الخ

203.

وعي، تيار الوعي

*الملحق الثاني: نص مطول من حوالي 870 كلمة يصلح كمقالة أو بحث نقدي حداثوي بالاستعانة بالكلمات المفتاحية المذكورة في الملحق الأول (مع ملاحظة أن تلك الكلمات وضعت بين قوسين مزدوجين لغرض تمييزها عن كلمات ملء الفراغ)

((مظاهر البنية المعمارية واشتراطات التحقيب السردي)) في مجموعة إنثيالات العتمة المدارية للقاص ...)

إن قراءة أولية لمجموعة القاص ((المبدع)) (....) تعيد الى الأذهان ((السؤال المعرفي)) الذي سبق أن طرحه ((رولان بارت)) حول أهمية دراسة ((الظاهرة الزمكانية)) في ((السردية الحديثة)) باعتبارها جزءاً من ((تيار))ٍ يسعى الى دراسة ((الزمن العمودي للحدث)) ضمن ((سؤال نقدي)) أوسع يطرح ((اشكالية)) البعد ((الغائي)) للعمل الأدبي كنشاط ((فينومونولوجي)) يهدف الى توصيف الشكل ((البنيوي والسيميائي المتشظي)) عن الواقع المعاش، وهو كما هو معروف سؤال ((اجناسي)) بالدرجة الأولى، حيث يؤكد ((امبرتو ايكو)) في أكثر من مناسبة على أهمية ((المنهجية النقدية المتقدمة)) في ((تناول النصوص)) عبر ((التوغل)) في ((متاهاتها التراتبية)) القائمة على ((تعدد الأصوات)) لا على ((الحدوس)) المجردة، وهذا ما نجح فيه الكاتب من خلال ((تأثيث نصوصه بالرؤى والثيمات)) النابعة من ((إرهاصات خارطة)) الواقع ((العراقي)) كما عاشتها وروتها ((أوساط السبعينيين)) بدءاً من ((الاستهلال)) ومرورا بجميع ((مستويات النص)) اللاحقة دون ((الانسياق)) الأعمى للادعاءات ((الحداثوية الشكلية)) التي تحاول إرغام ((النسق النصي)) على التخلي عن ((المخيال المعرفي)) لصالح ((التلازم السياقي)) الذي يتجاوز ضرورات ((التجييل)) ويسعى الى القفز فوق ((عنصري الزمن وإيقاع)) الواقع الفعلي بادعاء الانتماء الى المدرسة ((الواقعية السحرية)) أو ((اجتهاداتها التجريبية)) التي أحدثت ((قطيعة معرفية)) لم تتوضح آثارها بعد.

غير أن ((المقاربات التأويلية)) الاكثر تفصيلا ((للنصوص المروية)) تتيح لنا الكشف عن ((تسربلها)) بالعديد من ((الأنساق الظاهرة والمضمرة)) التي ((تتماهى)) بطريقة ((فاعلة لتأسيس التفاف)) ناجح على ((السياق التقليدي للمدونة الحكائية)) عبر ((تصعيد الحدث)) و ((تفعيل وتأصيل عنصر تيار الوعي)) الذي ((يتموضع)) في ((ثنايا)) القصص ويعلن عن نفسه في ((تقنيات بصرية وذهنية حساسة)) تنكشف ((عن مناطق مفلمنة)) تشكل تحدياً ((اشكاليا)) لأي ((مشروع نقدي)) يزعم قدرته على ((استشفاف و تبئير معطيات)) هذا ((التشظي الهيكلي)) المقصود ((للحدث)) الذي عمد اليه الكاتب.

إن ((التلازم المعرفي)) الذي يبلغ احيانا درجة ((التناص الحكائي)) بين ((الزمن الافقي)) الذي يعرضه لنا الكاتب في ((التأطير)) العام لقصصه وبين ((تقاطعات التحقيب الزماني والمكاني)) التي تتخللها لهو ((اسلوب قصدي ومقاربة)) جريئة ضمن ((تقنين واع لبنية النص ومنظوره الدلالي)) الغرض منها استمرار ((التشكيك الجدلي)) الذي دأب على طرحه رواد ((سؤال الحداثة بالتراتبيات التقليدية ومكنوناتها)) المتخلفة وهو ما يعبر عنه أصدق تعبير في أولى قصص المجموعة (..)

في هذه القصة وهي برأيي نقطة ((مفصلية)) في ((مشروعه الإبداعي)) يعمد الكاتب الى ((تشغيل أدوات الحوار الداخلي)) لأبطاله ليعبر من خلالها عن الصراع ((المفاهيمي والايديولوجي)) ذي ((الانزياح الحداثوي)) الذي يتجاوز الخلاف ((التسموي المباشر المتمركز على الذات)) أو ((النزعة التقريرية)) الخالية من أي ((هامش)) للانفتاح على ((الآخر)) الى ((عوالم الاحتدام الدراماتيكي)) بين ((الأجيال)) حول ((السؤال المركزي)) للوجود ((المعاصر)). وهو يلجأ الى ((أنساق)) من ((المعالجة السينماتوغرافية)) التي تبتعد عن ((الخطاب المباشر)) وتحاول عبر ((خزين)) من ((التجليات)) الوصول الى ((المنظومة الجوانية والمحمولات الميتافيزيقية)) لتلك ((الاسقاطات)) ذات ((العمق الدلالي)) العصي على ((الاختزال)).

ولعل الكاتب قد حاول عبر ((اشتغاله)) على ((بؤر الكشف)) التي لمحنا اليها الى ((مأسسة الثنائيات)) التي اشار اليها ((فرديناند دي سوسير)) وأعني بها ((ثنائية الأفقي-المنفعل)) التي تمثل ((المجالات أو الفضاءات)) المألوفة في ((المتن)) بالتضاد مع ((ثنائية المطلق-المؤسلب)) التي تركز على السعي الحثيث الى ((التمحور)) حول الأجواء المصاحبة ((لمنطقة ما بعد السرد)) التي اخفق العديد من واضعي ((المدونة النقدية المعاصرة)) في تحديد ((اشتراطاتها)) بسبب ابتعادهم عن ((مرجعيات النص)) واعتمادهم السلبي على ((المنهج النصي)) في ((تحليل ملامح نظرية التلقي)) التي ((يوظفونها بالتساوق)) مع متناقضة ((الحضور-الغياب كمعادل موضوعي للحفر)) في ((النسق المتني للخطاب الانفعالي)) الذي يتحول في هذه الحالة الى ((نص انطولوجي مفتوح)) كما يذهب ((محمد عابد الجابري)).

لقد نجح الكاتب في ابراز ((مضامين)) قصصه باستخدام اسلوب ((التداعي الحر والتصعيد الدرامي لمستويات الحدث وخلفياته الاركيولوجية)) الموغلة في القدم عن طريق ((الاشتغال على مناطق جديدة)) كليا رغم نزوعها أحيانا قليلة الى ((مرجعيات سوسيولوجية مؤدلجة ترمي الى إلغاء الأنا أو الذات الواعية)) باعتبارها ((كينونة فاعلة)) وتستبدلها بما سماه ((الشكلانيون الروس بالديناميكية اللفظية)) وهو ما دعا اليه ((باشلار)) حين ((احتفل بالمحمول السياقي للنص)) نافيا عنه صفته ((الطقسية)) المجردة عند ((معاينة النصوص الإبداعية)) باعتبارها ((مؤشرات أو إحالات)) إن لم تكن ((مرادفات للمخزون اللفظي الفرداني)) التي تزخر به ((المدونة)) الجمعية. غير أن ((الألسنية المعاصرة)) لا تقتصر على دراسة ((البناء المعماري للحكي)) داخل ((السردية المعاصرة وتوظيفه سايكولوجيا)) في ((سبر أغوار الآخر))، بل تلجأ الى ((المفاهيم الظاهراتية)) الصريحة في خدمة ((تشيؤ الدوال السردية والقرائية)) وتجنب ((المناخات)) السلبية ((والمصدات النقدية)) التي تحاول تفنيد وجهة النظر ((التاريخية)) الهادفة الى ((تفعيل الحواس)) المتناقضة وما يصاحبها أو ينجم عنها من ((إسقاطات)) متوالية، وهذا ما يعد من ناحية ((التنظير الأكاديمي)) لعملية ((تشريح النص)) (على أقل تقدير) خللاً كان يجدر بالكاتب اجتنابه عن طريق التركيز على ((معاينة شخوصه)) عن كثب وتعزيز ((الأنساق الحوارية)) للعمل دون الاقتصار على ((الإشارات)) المسكونة ((بهواجس النسق المكاني)) لوحدها.

ويلعب ((التلازم)) بين العنوان، باعتباره ((ثريا للنص)) و((تكثيفا دلاليا)) لما يليه، دورا حاسما في شحذ ((مجسات الحواس)) التي تعزز ((آليات التلقي)) كما يقول ((جومسكي)) لتصل بالنص الى ((أبعاده)) القصوى وما وضعه الكاتب من ((أجندات)) مسبقة تطمح الى ((الاشتغال على مناطق جديدة)) وفتح ((آفاق أسلوبية)) تستعصي على ((التجييل)) التقليدي وتستدعي ((منهجا نقديا))ً مغايرا ((نسبيا))ً في التعامل ((الديالكتيكي)) مع الجانب ((السرداني)) للنص بوصفه ((شفرة معرفية متماسكة)) وظاهرة ((ابستمولوجية)) ذات ((مستويات متعددة))، وهذا بالتحديد ما تطمح اليه ((الاجراءات النقدية الحداثوية)) عند ((دراسة تقنيات التناول)) الفني ابتداءً من ((العنونة)) ووصولا الى ما تفرزها من ((متواليات)) يفرضها ((الاسترسال)) في ما يرويه المؤلف باعتباره ((السارد العليم)) للأحداث.

ولم يكن من قبيل المصادفة أن ((منحى الاندراج السردي)) في هذه المجموعة لم يعتمد على ((المخيلة المحايثة)) لوحدها بما تمتلكه من قدرات ((اتصالية)) في ((التملص)) من ((ظاهرة نكوص وتقعر)) الشخصيات و ((تشظي ذاكرة المتلقي)) التي يؤكد عليها ((ميشيل فوكو)) عند ((الاستدلال)) على ((آليات تفكيك الحدث)) التي سبق أن أشار إليها كل من ((هوسرل ودريدا وبول ريكور)) في ((مناهجهم النقدية)) عند ((تحليل الوحدات السردية)) من ((منظور فلسفي)) رصين.


*الملحق الثالث: نص أقصر مكون من 175 كلمة يصلح كمداخلة أو تعقيب في تقرير صحفي أو لقاء تلفزيوني أو حلقة دراسية:

في ما يتعلق ((بالشفرات السردية المعاصرة))، والصراع ((الديالكتيكي)) بين ((أجواء النسق المتني)) و ((ديناميكية المخزون اللفظي)) الشعبي، فإن واحدة من أولى ((الدلائل التاريخية)) على ((القطيعة المعرفية)) التي أحدثتها ((الواقعية الاشتراكية)) بين ((الأنا واشتراطاتها وبين تحقيبها الزماني والمكاني)) كما يقول ((محمد عابد الجابري)) عند ((تشريحه للمرويات)) الشعبية؛ هو هذا التلكؤ المؤسف في اكتشاف ((الاسترسال)) المتعمد الذي نراه في طيات ((التصعيد)) الدرامي في ((النسق النصي للحكاية)). إذ أن وجود ((الآخر)) هنا لا يستدعي بالضرورة ((تلازماً معرفيا))ً بين ((الزمن الأفقي والمخيلة السردية)) التي تنحو على الدوام الى ((الاشتغال على مناطق غير مستكشفة)) بعد في ((المنهج النقدي الحداثوي)).

وينبغي التنبيه الى أن ((الحدث)) في هذه ((المرويات)) لا يعتمد على ((مرجعيات الوعي أو الانسياق)) خلف ((تقنيات الحفر الاركيولوجي)) سواء في ((الذاكرة الجمعية الشفاهية)) أو في ((المدونة الشعبية التقليدية)) المتناقلة. ولا بد لنا عند حديثنا عن هذه ((المحمولات)) ذات ((العمق الدلالي)) الكبير أن نبتعد قدر الإمكان عن ((التقريرية والهامشية)) التي أضرت كثيراً ((بالمدونة النقدية العراقية المعاصرة)) وأدت مع الأسف الى نشوء ((تيار أسلوبي)) متأثر ((بمنهج الشكلانيين الروس)) الذي يهمل ((الهيكل البنيوي)) لهذه ((الأنساق السردية)) المهمة ويؤدي الى نوع من ((التشظي المعرفي)) عند تناولها ((النقدي))

*ملاحظة ختامية:

في حلقات قادمة سوف نختار لكم 200-300 كلمة يمكن لكم عن طريق اللعب بها كتابة أية قصيدة حداثوية أو خطاب سياسي خلال نصف ساعة.فانتظرونا!

السومرية نيوز / نينوى
أعلن الاتحاد الإسلامي الكردستاني، الخميس، عن توصل عشيرة عربية في الموصل والتحالف الكردستاني إلى اتفاق لإنهاء أزمة تدريس اللغة العربية في قرية غرب المحافظة.

وقال المسؤول الإعلامي للاتحاد يونس كنجو، في حديث لـ"لسومرية نيوز "، إن "مباحثات بين عشيرة الجرجرية والتحالف الكردستاني بحضور وفود عشائرية، أجريت، اليوم، خلال اجتماع ببيت شيخ الجرجرية"، موضحاً أنها "أفضت لاتفاق على إبقاء التدريس باللغة العربية في قرى الجرجرية".

وأكد كنجو أنه "تم تسوية الخلافات بين جميع الأطراف المتعايشة في تلك المناطق"، مؤكداً "عودة الأوضاع إلى مجراها الطبيعي بعد أن اتفق الجميع على ما تم وضعه خلال اللقاء الذي أنهى جميع المشاكل في ناحية زمار".

واندلع اشتباك مسلح، في وقت سابق، بين قوة من البيشمركة الكردية وعدد من أبناء عشيرة الجرجرية في مدينة الموصل، فيما أكد أن الاشتباك وقع على خلفية إغلاق البيشمركة مدرسة تدرس اللغة العربية في إحدى القرى التابعة لناحية زمّار، غرب المدينة.

وتقع ناحية زمار، غرب الموصل، وتعتبر من ضمن المناطق المختلف عليها المشمولة بالمادة 140 من الدستور العراقي.

شفق نيوز/ استبعد المتحدث باسم محافظة نينوى، الخميس، امتداد الاعتصامات لمحافظته بسبب وجود "طوق عسكري هائل" حولها، وفيما انتقد طريقة معالجة الحكومة لملف حمايات وزير المالية رافع العيساوي، دعا الى اللجوء للحوار لحل الازمات "المتتالية" في العراق.

وشهدت مناطق في نينوى خروج العشرات من المتظاهرين تأييدا للتظاهرات والاحتجاجات القائمة في الانبار.

وقال قحطان سامي في حديث لـ"شفق نيوز"، انه "قبل ان نتساءل فيما اذا يمكن ان تمتد الاعتصامات لنينوى ام لا، لنسأل ما هي المسببات التي ادت لهذه الاعتصامات في الأنبار وغيرها وسبب هذه الاشكالية والازمة التي حدثت وتحدث؟"

واشار الى ان "القادة السياسيين العراقيين لديهم الوعي الكافي لمعالجة الازمات، لكن ما نراه اليوم هو نتاج عدم الثقة بين الكتل السياسية وقد تكون هناك ارادات سياسية خارجية وداخلية لا تنسجم مع المصلحة الوطنية بتاتا، ومن هنا يكون الخلاف".

ونوه الى ان "العمل على تصعيد اية ازمة سيؤدي بالمقابل الى ردة فعل جماهيرية كبيرة"، مشيرا الى ان "بامكان السلطات المختصة ان تتصل باي  وزير او اي مسؤول في الدولة بشكل مباشر وتبليغه بان هناك ملاحظات على احد افراد حماياته او تعلمه بوجود مذكرة القاء قبض ويعالج الامر بالصيغ القانونية والرسمية المتعارف عليها".

واستدرك "ان تاتي قوة هجومية كاملة، كأنها ذاهبة الى دخول معركة، فان ذلك سيؤدي لرد فعل قوي من الطرف الاخر"، مؤكدا ان "هذا ما حدث في محافظة الانبار وتسبب بالمد الجماهيري الكبير".

واشار الى ان "هذه الازمة ليست الاولى ولا الاخيرة، والعراق يمر دائما بازمات صعبة ومؤثرة قد تدفع بالناس الى ردات فعل كبيرة"، منوها الى ان "ما حصل مؤخرا بين اربيل وبغداد اوشك ان يشعل الفتن بسبب البعد عن الحكم الحقيقي للعراق الذي يحكمه دستور اكد على شراكة وطنية كاملة بين كل مكونات العراق وليس لفئة او مكون واحد".

وبحسب سامي فان "امتداد الاعتصامات من الانبار الى نينوى ممكن ان يحصل اذا كان هناك مد جماهيري شعبي، وهذا الامر يتعلق بارادة الشعب، لكني في الوقت نفسه استبعد وقوع ذلك لأن آلة عسكرية كبيرة جدا توجد في نينوى وتعيش المحافظة في ظل طوق امني كبير".

وحذر من ان "الاستمرار في الاقصاء والتهميش واستمرار الاعتقالات والمداهمات والضغط العسكري قد يؤدي الى انفجار الشارع الموصلي"، مبينا انه "نحن لا نريد ان نصل الى هذا الحد، بل ينبغي الاستعانة بالحوار والتفاهم واعطاء كل ذي حق حقه من اجل تسيير الامور في عموم البلاد".

يذكر ان مدن محافظة الانبار تشهد تظاهرات واعتصامات احتجاجية تطالب باطلاق سراح حمايات النائب عن القائمة العراقية ووزير المالية رافع العيساوي منذ عدة ايام، وقام المعتصمون باغلاق الطرق الدولي بين العراق والاردن الذي يعد شريانا رئيسا لحركة نقل المسافرين والبضائع بين البلدين.

خ خ/م م ص

الخميس, 27 كانون1/ديسمبر 2012 19:41

قريبا.. لا حاجة للجنس الآخر لإنجاب أطفال

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- توقعت كاتبة متخصصة في الشؤون العلمية أن تشهد تركيبة العائلات حول العالم تبدلات جذرية خلال السنوات المقبلة، ليس بسبب تغيّر أدوار الرجال والنساء وتراجع أعداد المواليد، بل أيضاً بسبب تزايد الزواج المثلي والتطور العلمي الذي بات يتيح إنتاج أطفال من امرأتين أو من رجلين.

وقالت أراثي براساد، كاتبة متخصصة في الشؤون العلمية، إن كتابها الجديد الذي يحمل عنوان "مثل العذراء" يوضح كيف أن الكثير من الدول تتجه نحو تشريع الزواج المثلي، بالتالي فإن تركيبة العائلات حول العالم تتغير، وكذلك دور المرأة التي تعمل لساعات أطول وتفقد بالتالي القدرة على إنجاب الكثير من الأولاد.

وأضافت براساد: "الكتاب يتناول الجانب البيولوجي من العملية الجنسية ومستقبل أساليب إنجاب الأطفال وقد رغبت بكتابته لأنني مهتمة بوجهة نظر النساء حول الولادة عبر التاريخ، واستنتجت أن بعض الناس - وحتى يومنا هذا - ما زالت لديهم أفكار مغلوطة حول ما يمكن للنساء عمله، حتى بالتقدير العلمي."

وتابعت براساد بالقول: "تقليدا فإن كل أسرة تتكون من وأب وأم، ولكن مجموعة من العلماء تمكنت مؤخرا من إنتاج فأرة ليس لها والد، فقد اعتمدت عملية تلقيحها بالكامل على بويضات أنثوية وذلك من خلال أخذ بويضة ناضجة من أم وبويضة أخرى من أنثى ثانية غير مكتملة، وتمكنوا بالتالي من منحها خصائص الحيوانات المنوية الذكورية وتلقيح البويضة الأولى بها."

ولفتت براساد إلى أن الفأرة المولدة "كانت طبيعية وتمكنت من الإنجاب طبيعيا في فترة لاحقة،" وأضافت، في مقابلة مع CNN، أنه بالنسبة للذكور تتركز المشكلة في "عدم وجود رحم،" ولكنها رأت أنه يمكن لرجلين متزوجين من بعضهما إجراء تعديلات جينية مشابهة تتيح توليد بويضة ملقحة وبالتالي سنكون أمام طفل دون أم حقيقية.

بغداد/ المسلة: قال رئيس ائتلاف العراقية الحرة قتيبة الجبوري, الخميس, إن بعض السياسيين يخلطون الأوراق على الشارع العراقي ويستغلون مشاعر المواطنين لأغراض انتخابية بعد افلاسهم السياسي, مبيناً أن أهل الأنبار سيعون أنهم ضحية لمخطط من قبل جهات سياسية لا يهمها ألا مصلحتها, داعياً الجميع إلى بناء الدولة والتعامل مع قضية حمايات وزير المالية رافع العيساوي على أساس قضائي وليس طائفي.

وأوضح الجبوري لـ"المسلة", أن "بعض السياسيين يخلطون الأوراق على الشارع العراقي ويستغلون مشاعر المواطنين البسيطة لأغراض سياسية", مبيناً أن "بعضهم أفلس سياسياً ولم يبقى لديه إلا العزف على وتر الطائفية حتى يستعيدوا نشاطهم في الانتخابات المقبلة لذا وجدنا الأزمة الأخيرة قد تطورت".

ودعا الجبوري الجميع إلى "بناء دولة المؤسسات والنأي بالقضاء عن أي تدخل أو تناحر سياسي والتعامل مع قضية حمايات العيساوي على أساس قضائي بحت وليس طائفيا وعدم استغلال القضاء للحصول على مكاسب حزبية".

وأضاف أن "الأزمة الأخيرة بعد اعتقال حمايات وزير المالية افتعلت لكسب تعاطف الناس وإقحامهم بمثل هكذا أمور والعزف على وتر الطائفية وهذا الأمر مرفوض ويجب التصدي له", منوهاً الى أن "ثمة وفودا من الأنبار اتصلوا بنا واتصلوا بالحكومة وهم رافضون للشعارات التي تم رفعها للأسف الشديد من بعض السياسيين في المظاهرات".

وأشار إلى أن "أهل الأنبار سوف يعون انهم ضحية لمخطط من بعض الجهات السياسية التي لا يهمها إلا مصلحتها", لافتاً إلى أنه "على الرافضين للحكومة أن ينسحبوا منها بدلا من أن ينتفضوا وهم جزء من هذه الحكومة واذا كان هناك إخفاقا منها أو تقصير فان كل الكتل المشاركة في العملية السياسية تتحمل هذا الإخفاق ومن يعترض على الحكومة فعليه أن يقدم استقالته".

وكان وزير المالية القيادي في القائمة العراقية رافع العيساوي جدد الاربعاء، خلال تظاهرة الانبار اتهام الحكومة بانها قامت باعتقال افراد حمايته من قبل "ميليشيات" واصفا الحادثة بانها استهداف سياسي، وفيما اكد انه سيعود الى بغداد ولن يتركها، فانه دعا المتظاهرين الى خوض الحوار مع شركاء قال انه عجز عن التفاوض معهم وأن يستمروا في التظاهرات والاعتصام.

وحمل عدد من المتظاهرين في محافظة الانبار، اعلام الجيش الحر السوري واقليم كردستان العراق وعلم النظام السابق الذي اوقف رفعه بتصويت من البرلمان خلال التظاهرة التي شهدتها المحافظة على خلفية ازمة اعتقال حماية وزير المالية رافع العيساوي.

وكان مجلس محافظة الانبار وصف، امس الاربعاء، رفع علم الجيش الحر السوري وعلم اقليم كردستان العراق خرقا للتظاهرة التي تشهدها المحافظة، مطالبا برفع علم الدولة العراقية حصرا.

وكان وزير المالية والقيادي في القائمة العراقية رافع العيساوي قال, في الـ20 من كانون الاول الحالي، وخلال مؤتمر صحافي أن جميع افراد حمايته اعتقلوا من قبل قوة وصفها بالمليشياوية بشكل قال انه غير رسمي، محملا رئيس الوزراء مسؤولية ذلك ومطالبا مجلس النواب بتفعيل طلب سحب الثقة عنه.

بغداد/ المسلة: حذر المجلس الاعلى الاسلامي العراقي، الخميس، من التشكيك بالقضاء العراقي او تسيسه، وفيما شدد على وجوب عدم التساهل مع الفساد او الارهاب ايا كان مصدره فانه اعلن رفضه التام للهتافات الطائفية.

وقال المتحدث الرسمي باسم المجلس الاعلى الاسلامي الشيخ حميد معلة " في المجلس الاعلى اعلنا ثوابتنا حيال الازمة الحالية وهي اضافة الى الدعوة الصريحة الى التهدئة والابتعاد عن التصريحات الاعلامية المتشنجة ، فاننا قلنا انه ينبغي عدم التساهل مع الفساد والارهاب اي كان مصدره وعدم التشكيك بالقضاء او تسيسه، وعدم اللجوء الى التصعيد الذي لا يخدم احدا".

واضاف معلة "ينبغي على الجهات التي تقوم بالاعتقالات او المداهمات الالتزام بالسياقات القانونية وان تراعي الاليات الديموقراطية في حفظ كرامة وحقوق الاخرين، وانهاء حالات التصريحات الاعلامية المتشنجة والذهاب سريعاً الى المفاوضات عبر القنوات الدبلوماسية والطبيعية".

وحيال الهتافات التي حملت نبرات طائفية اطلقها بعض من نواب القائمة العراقية في تظاهرة الانبار اكد معلة ان "المجلس الاعلى يرفض التصريحات المتشنجة ايا كان مصدرها"، معتبرا ان "الحديث باللغة الطائفية او الهجومية والتي تجرح الاخرين لاتنم عن وعي ولاحرصاً على العراق وطناً وارضا و شعبا".

وكانت جماعة علماء العراق رفضت اليوم الخميس، اقحام ايران والهتافات ضدها من قبل بعض النواب خلال تظاهرات الانبار عتبرة ان هذه التصرفات تندرج تحت خانة الطائفية وذات منحى خطير.

يذكر ان بعض نواب القائمة العراقية اطلقوا هتافات ضد طهران خلال تظاهرات الانبار وكان ابرزها التي اطلقها احمد العلواني ، كلا كلا طهران.

وحمل عدد من المتظاهرين في محافظة الانبار، اعلام الجيش الحر السوري واقليم كردستان العراق وعلم النظام السابق الذي اوقف رفعه بتصويت من البرلمان خلال التظاهرة التي شهدتها المحافظة على خلفية ازمة اعتقال حماية وزير المالية رافع العيساوي.

وكان مجلس محافظة الانبار وصف، امس الاربعاء، رفع علم الجيش الحر السوري وعلم اقليم كردستان العراق خرقا للتظاهرة التي تشهدها المحافظة، مطالبا برفع علم الدولة العراقية حصرا.

وكان وزير المالية والقيادي في القائمة العراقية رافع العيساوي قال في الـ20 من كانون الاول الحالي، وخلال مؤتمر صحافي أن جميع افراد حمايته اعتقلوا من قبل قوة وصفها بالمليشياوية بشكل قال انه غير رسمي، محملا رئيس الوزراء مسؤولية ذلك ومطالبا مجلس النواب بتفعيل طلب سحب الثقة عنه.

الخميس, 27 كانون1/ديسمبر 2012 19:27

جارتي و المطر - اسراء الفكيكي

صباحا وانا اتنقل بصعوبة على رصيف شارعنا اثناء توجهي للعمل نتيجة الاوحال ومياه الامطار التي حولت منطقتنا الى مدينة البندقية!! بين ليلةٌ وضحاها، صادفتها وهي تفرغ رغم برودة الجو المياه المكدسة في باحة منزلها، جارتي المسكينة.. حييتها بابتسامتي الخجولة فردت ولسان الحال يشكي ويبكي, كيف الحال جارتنا الطيبة؟ فقالت بمرارة: كانت يا ابنتي ليلة ليلاء، حتى المطر الذي يجب ان يكون نعمة اصبح نقمة, امتعضت بوجهها وذكرتها ان لاتنسى الله وتسارع لاستغفاره خوفا من ان تجابه نعمته الوافرة بالجحود, لم تنفع كلمات تصبّري ولم تزدها الاّ اصرارا بالشكوى والامتعاض, بالوقت القليل المتاح امامي يجب ان اسير باتجاهين، الاول ان اواسي هذه المسكينة التي قضت ليلة عصيبة تكافح المياه المتدفقة لبيتها من الشارع، والثانية تذكيرها بنعمة الرب التي حرم العراق منها لسنين طوال, قلت لها يا خالتي الم تسمعي بالجفاف؟ الم تسمعي بالخطر الكبير الذي سيدهم بلدنا بعد سنوات حينما نجبر ان نستبدل برميل النفط ببرميل الماء؟ الم تقرأي بان تقرير الامم المتحدة يتحدث عن اختفاء نهر دجلة من خارطة العراق؟ الم تسمعي بان العواصف الترابية الخانقة التي تجتاحنا صيفيا ما هي الا نتيجة طبيعية للجفاف؟ الم تسمعي بان العراق سيكون مجبرا لاستيراد الخضروات والفواكه والتمور والشلب وغيرها نتيجة الجفاف؟ الم تسمعي يا خالة بان الصحراء اصبحت على تخوم المدن والملوحة اكلت اجراف شط العرب وزحفت الى انهر البلاد؟ الم تسمعي بان الفلاح ترك ارض الاجداد والاباء في قريته وقدم الى المدينة لاهثا وراء لقمة عيش لاتسمن ولاتغني من جوع نتيجة الجفاف وشح المياه؟ ولم تسمعي ابدا ياخالة بافعى سيد دخيل بالناصرية التي اقتحمت القرى والقصبات لتنهش الاهالي نتيجة التصحر؟ الم..؟ والم..؟والم.... ولا اعرف من اين جرت في تلك العجالة الكلمات على لساني والامثال والادلة على كلامي؟ لاحظت تغيرا ملحوظا على وجه خالتي نتيجة كل تلك الامثال, حاولت استغلال الفرصة لاعود اذكرها ثانية بنعمة الرب وضرورة شكره وعدم الجحود بها والتنكر اليها, ذكرتها بنعمة السماء التي ستسقي البساتين والصحراء الضمآء والتي استبشر بها فلاحو ميسان والكوت وديالى واطراف بغداد وصلاح الدين وغيرها, تكلمت لها عن المطر الذي لم يهطل على العراق منذ سنوات طوال, تكلمت لها عن امكانية تجاوز ازمة المجاري وغرق البيوت بالتصبر وحمد الرب وشكرانه على نعمته الوافرة التي انعم بها على بلدنا رغم قساوة الضروف وصعوبة الحياة, شجعتها على التصبر والتفوه بكلمات حمد النعمة, لم ابتعد عنها قليلا حتى سمعتها تتمتم: الحمد لله رب العالمين, ابتسمت حينها وقلت في نفسي: لهذا خلقنا الله، رسالتنا تنوير القلوب والعقول والضمائر وحمل الناس على الصبر ومجابهة شيطان النفس الذي يسعى للتسلل الى النفوس المهمومة والمتالمة.

بغداد _ محمد الهيتي

كشف مصدر مقرب من النائب المستقل حسن العلوي اثناء حديثه لمقربين منه عن لقاء جمع الاخير مع وزير المالية القيادي في القائمة العراقية رافع العيساوي بمنزله في بغداد .

 

 

وقال المصدر ان العلوي خاطب العيساوي قل للمالكي شكراً جزيلاً على رفع رصيدك الشعبي وخسارة المالكي في اثاره ازمة اعتقال الحماية ,مبيناً ان ازمة العيساوي جاءت لرفع رصيده بالشارع السني على لسان العلوي .

وأضاف ان العلوي اخبر العيساوي بان توقيت اعتقال حمايته كان خاطئاً والخاسر هو نوري المالكي بسبب غباء مستشاريه الذين قدموا لك خدمة كبيرة برفع رصيدك الانتخابي .

وأشار الى ان  الطريقة التي تم بها مداهمة المنزل خالية من الذوق وهمجية واعتداء شخصي على الوزير العيساوي حسب تعبيره .

وبين العلوي للعيساوي بان رئيس الوزراء استطاع ان يشق القائمة العراقية وكسب اصوات الكثير من الطائفة السنية من خلال ازمته مع الكرد لكنه خسرهم بعد اعتقال حماية العيساوي

cahkoch

بغداد _ محمد الهيتي

قررت وزارة الدفاع اعادة 3 آلاف من ضباط الجيش السابق الى الخدمة, حسب اوامر رئيس الوزراء نوري المالكي قائد القوات المسلحة .

وقال نائب رئيس لجنة الامن والدفاع اسكندر وتوت لـ" مقربين منه ": ان نوري المالكي اثناء اجتماعه مع اللجنة وعدد من ضباط وزارتي الدفاع والداخلية اخبرهم من تخوفه من قطر ان تستخدم ضباط الجيش السابق اداةً ضد الحكومة والعراق , مبيناً ان المالكي امرهم بالعمل السريع على اعادة الضباط السابقين الى الخدمة العسكرية والاستفادة من خبراتهم الطويلة .

وأضاف وتوت ان "وزارة الدفاع أصدرت الأوامر الادارية المذكورة خلال الايام الماضية كجزء من مشروع الحكومة لإعادة الضباط السابقين الى الخدمة ".

وأكد على ان رئيس الوزراء طلب منهم ان تكون الاولوية للمحافظات السنية كونهم هم الاخطر بل انجرار اقليمياً .

ومن جانبه اكد على أنه "سيتم إنجاز معاملات الضباط الراغبين بالعودة على شكل دفعات "، مشيرا الى ان وزارة الدفاع أصدرت آخر دفعة من أوامر الاعادة لـ(47) ضابطا من محافظة بابل ".

وأوضح وتوت أن الأولوية لقرارات الاعادة تكون لضباط محافظات الانبار وديالى وصلاح الدين ونينوى ، وسيتم ذلك تباعا.كما اشار الى ان "هناك أمراً من رئيس الوزراء بشمول جميع الضباط بالاعادة الى الخدمة او الاحالة على المحاربين لاجراء معاملات التقاعد". وكان رئيس الوزراء قد قرر إعادة ضباط الجيش السابق غير المشمولين باجراءات المساءلة والعدالة في محافظات ديالى وصﻼح الدين واﻻنبار ونينوى الى الخدمة.

ويذكر ان المخابرات القطرية دعت جميع قيادات حزب البعث وكبار ضباط الجيش السابق في زمن النظام الراحل للجأوا الى الدوحة ومنحهم الجنسية

chakoch

بغداد السفير: نيوز}

استأنف الوفد العسكري الكردي مباحثاته في بغداد أمس، وتوصل الطرفان إلى اتفاق يقضي بتفعيل عمل اللجان المشتركة في المناطق الكردستانية خارج الاقليم تمهيدا لحل المشاكل العالقة هناك وإنهاء حالة التوتر.

واكد الفريق جبار ياور، أمين عام وزارة البيشمركة والمتحدث باسمها، لصحيفة «الشرق الأوسط»، أن «المباحثات عموما كانت إيجابية، بحثنا خلالها مجمل الأوضاع المتأزمة في المناطق المتنازعة، وركزنا على ضرورة وأهمية العمل المشترك بين قوات الجيش والبيشمركة كما كان في السابق، وأبدى الطرفان استعدادهما لحل المشاكل القائمة عن طريق الحوار والتهدئة».

وأضاف: «قدمنا خلال الاجتماع خطة عمل كردية، تتألف من 8 محاور أساسية تتعلق بكيفية انسحاب وتوزيع وإعادة انتشار القوات في تلك المناطق، وتحديد آليات عمل اللجان المشتركة. والجانب الآخر قدم أيضا خطة عمل، لكنها كانت شفهية لم نتسلمها، ولذلك تقرر في نهاية الاجتماع أن تستمر إجراءات التهدئة مقابل قيام الجانب الآخر بدراسة الخطتين المطروحتين على طاولة المفاوضات تمهيدا للتوصل إلى اتفاقات شاملة لإنهاء الأزمة ». 

وختم ياور تصريحه بالقول إن اجتماع أمس «كان بين اللجنتين؛ الوزارية التي تضم وزراء الداخلية والدفاع العراقيتين والبيشمركة والداخلية بحكومة الإقليم، إضافة إلى لجنة العمل العليا المشتركة المؤلفة من القيادات العسكرية من الطرفين، وكانت الأجواء إيجابية ومشجعة، ننتظر وصول ردود الجانب الآخر على خطتنا لكي نستعد مرة أخرى للذهاب إلى بغداد لتوقيع اتفاقات عسكرية بهذا الشأن

السومرية نيوز/ بغداد
أكد القيادي بالكتلة التركمانية محمد مهدي البياتي، الخميس، أن التركمان يرفضون تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان "الطائفية"، داعيا إياه إلى أنصاف العلويين والشيعة الأتراك من الظلم الذي يعانونه، فيما طالب العراقية بتوضيح موقفها من تصريح النائب احمد العلواني التي جاء بـ"إيعاز" من دول إقليمية.

وقال البياتي في بيان صدر، اليوم، وتلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه إن "تركمان العراق يرفضون تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الطائفية وتدخله في الشأن العراقي"، داعيا إياه إلى "إنصاف شريحة العلويين والشيعة الأتراك في تركيا من الظلم الذي يعانونه".

وأضاف البياتي أن "تصريح النائب عن القائمة العراقية احمد العلواني بشأن تجاوزه على الشيعة جاء بإيعاز من دول إقليمية معروفه"، معتبرا أن "هذا التصريح هو صدى لتصريحات اردوغان".

وطالب البياتي القائمة العراقية بـ"إيضاح موقفها من هذا التصريح الذي يُراد به أن يُرجِع العراق إلى الوراء".

ونقلت وسائل إعلام تركية وعربية، في وقت سابق، عن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان والتي اعتبر فيها بأن حكومة العراق المركزية تتصرف على أساس "طائفي"، مبينا إنها ما كانت لتفعل ما تقوم به إلا لأنها حكومة شيعية وتتلقى دعما خاصاً. فيما أعرب عن قلقه "من أن يتحول العراق إلى سوريا أخرى".

و انتقدت كتلة الفضيلة البرلمانية، في (23 كانون الأول 2012)، تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الأخيرة، التي وصف فيها الحكومة العراقية بـ"الطائفية"، معتبرة إياها محاولة لخلق أزمة في بلد آمن ومستقر وديمقراطي، فيما اتهمته بمحاولة خلق مشروع سعودي قطري لإشعال حرب داخلية في العراق.

كما اعتبر التيار الرسالي العراقي، في (24 كانون الأول 2012)، أن تصريحات رئيس الوزراء التركي "تفوح منها رائحة الطائفية"، وفيما حذر من مخطط تركي للعراق مشابه للسيناريو السوري، دعا أردوغان إلى "الاستفاقة من حلم الإمبراطورية العثمانية".

وتشهد العلاقات بين بغداد وأنقرة توترا بسبب موقف الحكومة التركية من الصراع في سوريا ورفضها تسليم طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي المحكوم عليه بالإعدام غيابياً، وازدادت حدة التوتر في آب الماضي، بعد زيارة وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو إلى شمال العراق من دون التنسيق مع الحكومة المركزية، الخطوة التي اعتبرتها وزارة الخارجية العراقية "انتهاكاً" لا يليق بدولة جارة، كما برزت قضية خلافية أخرى في تموز الماضي بين البلدين على خلفية تصدير حكومة إقليم كردستان العراق النفط إلى تركيا من دون موافقة الحكومة المركزية، وسبقت ذلك سلسلة اتهامات.

صلاح الدين (الاخبارية)

أصيب ضابط وأحد عناصر قوات البيشمركة في إنفجار عبوة ناسفة في قضاء الطوزخورماتو .
وقال مصدر في الشرطة (للوكالة الاخبارية للانباء) اليوم الخميس: أن عبوة ناسفة كانت مزروعة على الطريق العام بين قضاء الطوز وتكريت، إنفجرت على دورية تابعة لقوات البيشمركة ، ما اسفر إلى إصابة ضابط برتبة ملازم أول وأحد عناصر القوات .



 

جامعة يونشوبنك – السويد

العصر الحديث عصر نكبات ومأسي لشعبنا الواحد بتسمياته ومذاهبة المختلفة. كان شعبنا هدفا للإضطهاد والقتل والتشريد ولم تسعفه حتى الجبال العصية التي هرب إليها. أكاد أجزم ان أي فرد من أبناء شعبنا وفي غضون جيل واحد قد خسر واحدا من أقاربه في أقل تقدير وهرب بجلده من أكثر من مكان.

ولا نستثني أحدا من الأقوام التي سكنّا معها او بقربها. الكل إضطهدنا بطريقته الخاصة وأحيانا بقسوة ترقى إلى مذابح جماعية. وموضوع ما وقع علينا من إضطهاد يحتاج إلى موسوعة يشترك في تأليفها جمهرة من المؤرخين وليس مؤرخا واحدا لأنه يشمل حتى مؤسسة الكنيسة الغربية وما ألحقته بنا من مأسي وإضطهاد يندى له الجبين لا سيما ما فعلته بشعبنا في الهند وأماكان أخرى كثيرة.

ضوء في نهاية النفق

ولكن يجب ان لا نجزع. رغم ما لحق بنا من مأس فإننا وبعون الله مقبلون على نهضة والمدارس السريانية في العراق التي تجاوز عددها الستين وطلبتها عشرات الالاف مؤشر يبشر بالخير ومستقبل زاهر رغم الصعوبات.

هذه المدارس في رأي تمثل أكبر وأهم إنجاز حققه شعبنا في عصره الحديث لأنها ولأول مرة تصبح فيه لغتنا السريانية الجميلة لغة التدريس للمواد كافة في عصرنا هذا.

وإن أضفنا إلى هذه المدارس المديريات السريانية – واحدة للثقافة وأخرى للتربية في إقليم كردستان وواحدة للتربية في بغداد – فإننا نكون أمام ظاهرة فريدة في تاريخ شعبنا في كافة الأقطار المشرقية لتواجده – العراق وإيران وتركيا وسوريا ولبنان وفلسطين.

هذا إنجاز كبير وانا شخصيا أقف بإجلال وإحترام لكل الذين كانوا من ورائه ولكل الذين يساندونه ويدعمونه ولكل الذين يقفون بالمرصاد لوأد كل جهد اومؤامرة لإفشاله.

وما نصبو إليه هو إنشاء مجمع اللغة السريانية، يجمع خيرة علماء هذه اللغة، وكذلك جامعة سريانية خاصة بنا. هذا حلم كبير بالنسبة لي وأمل أن أراه على أرض الواقع قبل أن تلحق بي المنية.

تجربة فتية

هذه تجربة فتية ستتخللها سلبيات ولكن في الإمكان تجاوزها. إننا شعب كنا في سبات لأسباب عديدة بعضها يجب ان نلوم أنفسنا عليه وليس غيرنا.

قد لا يعلم الكثير من ابناء شعبنا أننا قلما نملك عالما لغويا بالمستوى الأكاديمي الذي يؤهله للتدريس الجامعي من أبناء شعبنا. فمثلا يعتمد فسم اللغة السريانية في جامعة بغداد في غالبيته على الأساتذة العرب والمسلمين الذين إختصوا في لغتنا.

وكل الأقسام الجامعية في العالم التي تدرس وتبحث في شؤون لغتنا السريانية يديرها أساتذة لا ينتمون إلى هويتنا القومية. والإختصاصت العليا في اللغة السريانية نادرة إلى درجة ان كل الجهود لفتح قسم للغة السريانية في إحدى الجامعات في كردستان  إن في أربيل او دهوك ذهبت حتى الأن أدراج الرياح.

ربما خير لنا

بعدُنا عن الإختصاصات العليا في لغتنا القومية السريانية قد يشبه "وعس ان تكرهوا شيئا وهو خير لكلم" لأنه أنقذ هذه اللغة من مهاترات التسمية التي تعصف بشعبنا. أظن لو كان لنا إختصاصيون يحملون شهادات الدكتوراة في هذه اللغة لجعلوا منها مادة دسمة لمهاترات التسمية أيضا كما يحدث الأن بخصوص أسمائنا.

اليوم تدرس لغتنا في ارقى جامعات الدنيا في اوروبا والويلايات المتحدة والهند وغيرها من البلدان وفي كل الأقسام التي تدرسها إسمها "قسم اللغة السريانية." والذين يدرسون في هذه الأقسام علماء بكل معنى الكلمة.

ولكن بعض أبناء شعبنا، ومع إحترامنا الشديد لهم ولمكانتهم، يحاولون إقحام أجمل وأغلى ما نملكه سوية كأمة وشعب والذي دونه لا هوية لنا في مهاترات التسمية. فبدلا من أن نحافظ على هذه اللغة وندعمها بكل ما نملكه ونحث اولادنا للإنضمام إلى مدارسها والإختصاص فيها يحاول بعضنا تشويه إسمها.

سفير العراق في السويد وقنبلته اللغوية

قبل مدة فجر السفير العراقي في السويد السيد حسين العامري قنبلة لغوية هزت السطات في البلد برمته. وإنفجرت هذه القنبلة وبدوي هائل بعد رسالة كان السفير قد أرسلها إلى السلطات التربوية في السويد يطلب فيها السماح للحكومة العراقية بتأسيس مدارس عراقية خاصة تكون اللغة العربية مادتها الأساسية وعلى نفقة العراق.

تلقف الإعلام السويدي الخبر وإستنادا إلى مطالعتي للصحافة السويدية لم ألحظ موقعا إعلاميا إلا وأبرزه (رابط 1 و 2). وأهم تحليل كتبته الصحفية السويدية الشهيرة في جريدة داكنزنيهتر – أهم جريدة في السويد –أوسا موبري (رابط 3) ،تعقب فيه على رسالة السفير. وتقول أوسا هناك 250 الف عراقي في السويد وإذا أخذنا تجربة المدارس الإسلامية في كل من السويد والدنمارك فإن هذه المدارس سيكون لها شأن كبير لأنها إضافة إلى إستلامها الدعم المالي من الدول الراعية فإنها تستحق وحسب القانون السويدي كل الدعم المالي من السويد أيضا شأنها شأن المدارس السويدية. وقانونيا ليس بإستطاعة الحكومة السويدية منع العراقيين او غيرهم من الجاليات الدراسة بلغتهم الوطنية. وتعزو أوسا ذلك إلى ما يتمتع به السويديون في الخارج من إمتيازات تشمل الدراسة بلغتهم الوطنية.

ولكن ما أثارني وجذب نظري في مقالها هو قولها أن الكنيسةالسويدية هي التي تهتم بشؤون اللغة الوطنية السويدية بالنسبة للسويديين المقيمن في الخارج. لنقارن ونقارب موقف الكنيسة السويدية بشأن الهوية اللغوية مع بعض كنائسنا ورجال ديننا من الذين لا يهاجمون الهوية الكنسية المتثلة باللغة والليتورجيا بل يحاربونها في نفس الوقت أيضا.

ما العمل

وفي الحقيقة – وهنا أنا مقصر بقدر تعلق الأمر بالشعب الذي أنتمي إليه – كنت قد كتبت مقالا في هذا الشأن في الصحافة العربية واليوم يعد العراقيون من العرب والمسلمين من المقيمين في السويد أنفسهم لفتح المدارس الخاصة بهم فور صدور قرار كهذا من الحكومة العراقية.

أضع هذه المسألة امام المتنفذين من أبناء شعبنا في المهجر والسويد بالذات. هل نحن على إستعداد لفتح مدارس سريانية أم سنظل نتقاتل على أن إسمها سين او جيم؟ ما هو دور رجال ديننا؟ البعض منهم له دور إيجابي في تدريس والحفاظ على هويتنا الكنسية من خلال اللغة والليتورجيا والأخر لا يكترث لها البتة لا بل يحاربها ويرفض حتى فكرة تأسييس مدارس بلغتنا القومية ووصل الأمر إلى درجة ان يجتمع أكثر من 700 شاب وشابة لنا في مؤتمر للجوقات وهم ورجال دينهم يهللون للعربية والعروبة وفي كل المهرجان لم ينطقوا كلمة واحدة بلغتنا القومية (رابط 4).

الخيانة العظمى

اللغة هي الهوية ولغتنا السريانية هي هويتنا مع أسمائنا الجميلة. اللغة والهوية سيان. الذي يحارب او يعرقل او لا يقبل تأسيس مدارس سريانية اويحث الطلبة على عدم الإنضمام إليها إن في أوطاننا الأصلية او في المهجر يجب ان نشخصه ونقول له إن ذلك يمثل خيانة للهوية ومنها هويتنا الكنسية.

وإن كان ذلك الشخص يمثل مذهبا او حزبا او منظمة او يدعي القيادة ويعرقل او يحارب لغتنا ومدارسها ويكتب رسائل إلى الجهات المختصة لفتح مدارس عربية في مناطقنا وأماكن تواجدنا بدلا من السريانية فإنه يقترف الخاينة العظمى وإن إدعائه انه يريد ان ينهض بنا ويرفع من شأن إسمنا – أي إسم كان – او هويتنا كذب في كذب.

ولهذا لم أصدق لابل خاب ظني عندما وقعت عيناي على مقال يطلب فيه قيادي حزبي من ابناء شعبنا – يقول أنه يقود حزبا قوميا –عدم فتح مدارس سريانية في مناطقنا بل يطالب وبصراحة السلطات المختصة بفتح مدارس عربية (رابط 5). هذه خيانة لا بعدها خيانة ولا أظن أن كرديا أميا في أعالي جبال كردستان يقبل على نفسه ذلك ولا يقبله أي شخص أخر له غيرة على هويته التي هي لغته.

رابط 1 و 2

http://www.friatider.se/irakiska-grundskolor-snart-i-sverige

http://www.dn.se/nyheter/sverige/irak-vill-oppna-skolor-i-sverige

رابط 3

http://www.dn.se/nyheter/asa-moberg-tank-om-irakiska-skolor-blir-battre-an-de-svenska

رابط 4

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,616072.0.html

رابط 5

http://www.kaldaya.net/2012/Articles/12/47_Dec17_AblahadAfram.html

بعد سنة فقط من أنتفاضة أذار 1991 ضد الحكم البعثي الصدامي دخل البارزاني و الطالباني في صراع حميم من أجل الفوز بالعدد الاكبر من البعثيين و قوات الامن و الاستخبارات الصدامية و كان لهما ما أرادوا و فاز كل منهم بعدد غير قليل من البعثيين "الشرفاء" و الاقحاح. في بداية حرب البارزاني و الطالباني من أجل الفوز بالبعثيين كانوا يقولون بأنهم يعملون ذلك من أجل الفوز بأصواتهم في أنتخابات 1994 و لكن ظهر بعد ذلك أن الامر لم يكن كذلك بل أن البعثيون أحتلوا أعلى المناصب القيادية الامنية و العسكرية و الحزبية و الحكومية في اقليم كوردستان. الامر الذي أدى الى هروب الاف الكورد الوطنيين من أقليم كوردستان الى الخارج و منهم على سبيل المثال لا الحصر المشرف العام لموقع صوت كوردستان.

بعد سقوط صدام ظن البعض بأن هذا السقوط سيكون نهاية البعثيين و الفكر البعثي في العراق وسنوا بواسطة أمريكا قانونا سموه بقانون أجتثات البعث و قاموا بحل الجيش العراقي و أحالة ضباطها على التقاعد و أستعجلوا كثيرا في تنفيذ أمر أعدام المجرم صدام و الكيمياوي وأخرين. و استبشر العراقيون الوطنيون خيرا و أعتقد الكثيرون لحين بأن الحكومة العراقية سوف لن تكرر خطأ حكومة أقليم كوردستان و خطأ البارزاني و الطالباني في أعادة البعثيين الى أعلى المناصب و معادات الوطنيين الكورد.

و لكن لم يمضي وقت طويل حتى تم تجميد قانون أجتثاث البعث في العراق و صارت القائمة العراقية جامعة للبعثيين من عسكريين و مدنيين و وصل أمثال ظافر العاني و النجيفي و المطلق الى البرلمان العراقي بدلا من أن يُرجموا و يسحلوا في الشوارع. و الان هم بصدد قلب نظام الحكم في العراق.

المثير للجدل هو أن المالكي أيضا و الكثير من القوى الشيعية من أمثال جيش المهدي أنضموا الى القائمة العراقية في سياستها و بدأ بأعادة الضباط العراقيين الى الخدمة. هؤلاء الضباط الذين دخلوا كلية الضباط على أساس أنتمائهم البعثي و أخلاصهم لصدام و ليس هناك من ضابط واحد في ذلك الجيش لم يكن بعثيا. و في أخر قرار له أمر المالكي بأعادة 3000 ضابط بعثي قديم الى الخدمة. الشرط الوحيد للمالكي في القبول هو أن يلطم هؤلاء في أربعينية الحسين بأسم المالكي لا غير كما كان شرط البارزاني أن يقولوا يحيى البارزاني بدلا من يحيي صدام. وشرط مقتدى أن يقولوا يحيى الامام. أما العراقية فلا مانع لديها من أستمرار البعثيين بالولاء للمقبورصدام.

وكما أن الوطنيون في أقليم كوردستان أضطروا الى الهرب الى الخارج بعد أعادة البعثيين الى الخدمة، و كما أن حكومة أقليم كوردستان كانت مستعدة للعفو عن الصداميين و مكافئتهم في حين أنها لم تقبل أنتقادات الوطنيين الكورد، فأن على العراقيين العرب أيضا و في القريب العاجل الهرب الى الخارج لان البعثيين سيقتصون من الوطنيين العراقيين بمجرد ثبات أقدامهم في الحكم.

البعثيون هذة الايام صاروا عملة نادرة تبحث عنهم كل القوائم العراقية من المالكية الى النجيفية و الى التركية و الامريكية و القطرية و السعودية. فالحكم في العراق هو للبعثيين و التشرد و القتل هو من نصيب الوطنيون فسوقهم راكدة على الدوام. وسوف لن يمضي الكثير حتى يصدر البعثيون قرارا من برلمان العراق بصدد قانون أسمة أجتثاث الوطنيين و مكافئة البعثيين. فالبعثيون قادمون من كل صوب.....

صوت كوردستان: لا تزال حكومة أقليم كوردستان بقيادة رئيس الاقليم مسعود البارزاني لا تسمح بعبور المواد الغدائية و الوقود الى مدن غربي كوردستان و تفرض حصارا أقتصاديا على مدن غربي كوردستان. هذا الحصار يأتي بالتزامن مع حصار أخر فرضة الجيش السوري الحر العميل لتركيا منذ أكثر من شهرين على مدن غربي كوردستان التي تدار من قبل قوات حماية الشعب المقربة من حزب الاتحاد الدميقراطي. الجيش السوري العميل لتركيا يقوم بتفتيش جميع السيارات و المواد التي تدخل المدن الكوردية و تمنع مرور أغلبها. حسب بعض المصادر فأن الجيش السوري العميل لتركيا يهدف من خلال هذا الحصار خلق نقمة جماهيرية على قوات حماية الشعب التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي كي يطالبوا بدخول الجيش السوري العميل لتركيا الى المدن الكوردية بدلا من قوات حماية الشعب الكوردستاني. حسب نفس المصادر فأن حكومة أقليم كوردستان بقيادة البارزاني و من خلال فرضها للحصار على مدن غربي كوردستان فأنها تقوم أيضا بتنفيذ نفس خطة الجيش السوري العميل و التي هي بالاصل بأوامر من تركيا و تهدف الى أعادة أحتلال المدن الكوردستانية المحررة في غربي كوردستان و وضعها تحت حماية الجيش السوري العميل لتركيا لحين أسقاط الاسد وتأسيس حكومة الاخوان هناك على غرار مصر و ليبيا و تونس. يذكر أن المتحدث الرسمي بأسم حكومة الاقليم  نفى الانباء التي تتحدث عن فرضهم للحصار على غربي كوردستان و لكن تبين بعد ذلك أن الحدود بين الاقليم و غربي كوردستان لا تزال مغلقة.

الخميس, 27 كانون1/ديسمبر 2012 14:25

شحصلنا؟- عبدالله الجيزاني

 

عبارة نسمعها من المتذمرين وهم كثر من الوضع في العراق الجديد،التهديد الامني،الفساد المالي والاداري،الفقر والعوز،المشاكل بين المكونات ومع الجوار،شبح التقسيم مازال قائم ويطل براسة بين الفينة والاخرى،اذن التعامل مع استحقاقات العملية السياسية، ليس لها مايبررها،فالثقة فقدت بمعظم القوى السياسية المشاركة في السلطة،ولاتوجد اي بارقة امل في تصحيح المسار،عواطف ومشاعر الشعب العراقي مازالت هي الادات بيد الكثير من السياسيين لغرض البقاء في المنصب،التجهيل والتلاعب بالالفاظ وتغيير الحقائق مازال السلاح الاقوى والفاعل في الحملات الانتخابية،البرامج التي طرحت سابقا والتي تطرح هي شعارات ليس لها على الارض وجود لانها غير واقعية،الدستور انتهكت قدسيته وخضع للمساومة والصفقات خلف الابواب الموصدة،لاتوجد ضمانات حقيقية من الساسة والكتل الانتخابية بالتغيير،ومازال الخطاب الرنان والعبارات المنمقة ولاتهام والاتهام المتبادل هو الاسلوب السائد بين الساسة ومازالت مفاوضاتهم تجري من على شاشات الفضائيات وعلى الهواء مباشرة، ومازال تصدير الازمات للشارع يسير بوتيرة متصاعدة،حتى الثقة بنزاهة العملية الانتخابية محط شبهات،شراء الذمم والاصوات هو الاخر يعمل وله تاثير في تحريك بوصلة النتائج،اذن ماهو الجديد؟ ولماذا الانتخابات فضلا على المشاركة فيها؟ الواقع يصدق كل هذه العلل،ويقر وجودها،لكن! تشخيص السبب والمسبب فيه جفاء للحقيقة،فمن سبب ويسبب كل ماذكر هو شخص او كيان اوكتلة معروفة للجميع،وليس جميع المشاركين اشخاص وكتل واحزاب تمارس هذا الاسلوب وتدين به، ومن لايعرفه عليه ان يتابع المواقف ويقيم الانجاز لكي يشخص،وبعد التشخيص يوجب عليه ان يتعامل مع المسبب بما يستحق،فمثل هكذا ساسة ليس لهم الا البحث على السلطة بأي ثمن لايمكن الركون لهم وخطرهم لايقل عن خطر الاحتلال لابل والنظام البائد،اما تعميم الخلل على الجميع ففيه تقصير قد يصل الى حد الوصف بالخيانة الوطنية لان يحرم الوطن من جهد مخلص قد يتمكن من معالجة جراحاته ويستطيع ان ينتشلة من واقع مزري سببته النظرة الضيقة والقاصرة من البعض،ومن هذا نرى ان الخلل ليس بالاسلام بل بالمسلمين وكذا الخلل ليس بالوضع الجديد في العراق ولا بالياته بل بشخوص لهم من يقف خلفهم ويسبح بحمدهم وشكرهم لانهم اولياء نعمته،وهم ليس مدار بحث بل البحث يختص بالوطنيين والمخلصين ممن وضعوا الوطن والمواطن فوق كل اعتبار واسمى من كل مصلحة ذاتية او حزبية او فئوية،ومن هذا نجد ان عبارة(شحصلنا) نطلقها ونساهم في استمرارها من حيث لانعلم،ونحن نعيش مرحلة الاستعداد للانتخابات المحلية ترتفع بعض الاصوات بمقاطعة هذا الاستحقاق المهم،تحت يافطة عبارة(شحصلنا) وهذا بالحقيقة يغفل امر هام وهو(شقدمنا) فقد مارسنا عدد من العمليات الانتخابية السابقة منها محلية ومنها لمجلس النواب علينا ان نعترف كم مرة غيرنا خياراتنا واختيارنا بين الكتل والاحزاب والاشخاص،ولم نتمسك بكتله واحدة وحزب واحد واتجاه واحد،وبعض هذه الكتل والاحزاب هي القطب السلبي في العملية برمتها،ونشهد ونلمس ذلك،ولكن يرتد فعلنا لنتهم الجميع ولانلوم خيارنا ونعمل على تغييرة،ان العملية الانتخابية كما لاحظنا ممارسة ديمقراطية تتيح للناخب حرية الاختيار والتصويت لمن يشاء،وهي الوسيلة المثلى في اختيار المسئول وتمنح المواطن فرصة ليشترك في تعيين من يمثلة ليدير البلد،لذا فهي واجب شرعي ووطني واخلاقي،ومادام للمواطن هذه الحرية فهو مسئول عن صوته امام الله وامام الوطن،ولايوجد مايتعذربه ان اخطأ الاختيار تحت تاثير حزبي او عشائري او مناطقي،وكما اسلفنا كل الخيارت متاحة امام الناخب وهي حق له الا مقاطعة الانتخابات فهي عليه ومن يريد ان يكسب عليه ان يحسن الاختيار ليقاطع عبارة(شحصلنا) بعد ان يرى الانجاز...