يوجد 542 زائر حالياً
أهلا بكم

سياسيه

يوتيوب فيديو

khantry design
الحرب على داعش في غربي كوردستان

جمهورية تهريب الناس الى الجنة.؟

بعد مشاهدتي وتحليلاتي الى ( الجزء ) الأول من هذه المسرحية الكورانية الأسلامية السياسية المفبركة وهم يقومون بتزوير ( الحقيقة ) في هذا الجزء والمشهد ( المظلم ) بحقنا أنسانيآ وقوميآ ووطنيآ وأعلاميآ لكي ينجحوا في ( وهم ) وخداع وهروب شابة أيزيدية التدين ( سيمون ) الى جنتهم المزعومة بواسطة جوازهم ( المضحك ) والمبكي في آن واحد أدناه …..............

http://www.youtube.com/watch?v=EIQ8lbCHd4U

وهذا هو نسخة من جوازهم المخدوع …..............

http://arb3.maktoob.com/vb/750023-%D8%AC%D9%88%D8%A7%D8%B2-%D8%AF%D8%AE%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%86%D8%A9.html

وهذه الصورة أدناه …..

http://www.watan.com/news/world-news/2013-01-27/19095-%D8%AC%D9%88%D8%A7%D8%B2-%D8%B3%D9%81%D8%B1-%D8%A5%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%A3%D8%B5%D8%AF%D8%B1%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%85%D9%8A%D9%86%D9%8A-%D9%84%D8%AF%D8%AE%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%86%D8%A9

فأقول لمسؤؤلي هذه الجمهورية ( حركة ) الجحوش وعشيرة ومراسل ( كوران ) وكل من سيؤيدهم من ( الأسلام السياسي ) في كوردستان العراق حاليآ..............................

سخم الله وجهكم وفضح أمركم فوالله والله والله لستم سوى ( سماسرة ) عالمية لتهريب الناس الأبرياء الى ( السراب ) وبأسم جنة غير موجودة أساسآ بواسطة هذه الجوازات المزورة.؟

 

سأكتفي بكتابة المزيد من ( التهجم ) الشخصي الدائم على ( الأسلام السياسي ) المنتشر كثيرآ هذه الأيام في ( كوردستان ) العراق حاليآ وهم ينخرون ( جسد ) دولة كوردستان القادمة وقبل أن تولد وبواسطة حركة ( الحمير ) والجحوش الحالية.؟

لكنني لم ولن أكتفي بتوجيه ( النقد ) واللوم ولحين ….......... الى أغلبية الزميلات والزملاء في ( المكتب ) السياسي والفروع واللجان والمكاتب للحزب الديمقراطي الكوردستاني العراقي وخاصة الفروع 1 و14 و20 ولجانهما كافة التي أنتمي اليهم وبفخر..............

بسبب كل ما جرت وتجري وستجري بحقنا من ( الظلم ) القومي والسياسي والأعلامي المطلوب ومنذ عام ( 1991 ) ولحد اليوم..........................

منبه لهم والله والله والله مهما حدث بحقنا دينيآ ومسرحيآ قبل الآن وبعد الآن ومن جانب أية جهة دينية وسياسية كانت وستكون فأنتم المسؤؤلون والمذنبون ( الأول ) والأخيرعنه ….............

بير خدر آري

آخن في 31.1.2013

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

 

 

******************************

عذرا ..سأبدء من المثل الشعبي القائل (خليك ورة الكذاب ..لحد باب دارة )!!

وعدونا ..واخلفوا الوعد وطال الوقت الممنوح لكم ايها الأبطال في اعطاء الوعود !!..حتى اننا اصبحنا نخشى ان ننتخب لئلا نقع في نفس (الحانة والمانة ) فمن ننتخب ؟!

الصراعات الغير معقولة والغير مقبولة داخل البرلمان اعطت انطباعا سيئا جدا لدى المواطن بأن الكتل الكبيرة داخل البرلمان تبحث عن مصالحها فقط في اقرار القوانين !! والكتل الصغيرة تستقتل من اجل المواطن وتطالب بحقوق المواطن رغم ان المواطن لم يعطي صوته لهولاء المدافعين عن الشعب بل اختار (الظالمين ) لكي يتسلموا زمام الأمور وليتحكموا بخيرات العراق والعراقيين , بعد مرور عشر سنوات من التغيير , ماهي الحسنات التي جئتم بها اسألكم بلله ,كيف سيثق المواطن بكم مرة ثانية ونحن على اعتاب انتخابات قد تفجر مفاجآت كبيرة .

الميزانية الضخمة والاحتياطي النقدي الذي بين ايديكم , اين حصة المواطن منها ؟! اين الخدمات والمشاريع الخدمية والاستثمارية ؟ كثيرا ما سألنا هذه الاسئلة ..ولامن من مجيب !

كثرت ازماتكم وصراعاتكم ايها المسؤولون وهذه الازمات المتتالية لا تصب لصالح أي احد بل تزيد من معاناة المواطن وتقصر من عمر وجودكم !.

انني هنا مواطن حالي حال المكبوتين والمحرومين والمهمشين !! ومن حقي ان اطالب , بحصتي فالقوانين التي تقر والتي تكتبونها (رائعة )!!لكن اين التنفيذ وهذه اهداف قانون النفط والغاز ادناه اذكركم بها وعسى ان تفيد الذكرى:


اولا- ان تكون ملكية النفط والغاز في العراق لكل الشعب في كل الاقاليم والمحافظات .
ثانيا- السيطرة على النفط والغاز بما يضمن التوزيع العادل لمواردهما على الشعب.
ثالثا- ضمان مشاركة الحكومة الاتحادية وحكومات الاقاليم والمحافظات المنتجة في ادارة وتطوير المصادر البترولية من اجل تحقيق المصلحة الوطنية في اي مرحلة من مراحل العمليات البترولية.
رابعا- رسم السياسات الاستراتيجية لتنظيم وتطوير صناعة النفط والغاز الاستخراجية بما يحقق اعلى منفعة للشعب العراقي.
خامسا- الوصول الى اعلى مستوى من النمو في الاحتياطيات وفي الانتاج.
سادسا- تعظيم الموارد المالية للعراق من خلال الاستثمار الامثل للثروة النفطية والغازية والحفاظ عليها على اسس فنية واقتصادية رصينة ومجزية.
سابعا- تأمين نقل التكنولوجيا وتدريب وتطوير العاملين من العراقيين في هذه الصناعة.
ثامنا- الاستخدام الامثل للبنى التحتية وتطويرها وحماية البيئة.
تاسعا- تطوير القطاع الخاص العراقي ليكون فعالا ومؤهلا وقادرا على المساهمة بشكل جوهري في العمليات البترولية.
عاشرا- ضمان الكفاءة المهنية والاهلية الفنية والاقتصادية الكاملة لحاملي التراخيص والمتعاملين من القطاع الخاص في هذا المجال

نسمع بين الحين والاخر ان الحكومة ستوزع مامقداره (1000$) لكل مواطن من عائدات النفط !شهريا ولااعلم متى ستتحقق هذه الوعود التي يصرح بها بعض البرلمانيين والسياسيين قبيل الانتخابات !!واخشى ان تكون وعود من اجل جمع الاصوات الانتخابية ومن ثم يبقى الوضع كما هو عليه وتؤجل قضيه منح ال(1000$) للأنتخابات القادمه !!!!

والك الله ياشعب العراق .

الكاتب /اثيرالشرع

 

جاءت الامطار هذه المرة وأكثر الشارع العراقي مشحون، تهديدات من هنا وتصريحات نارية من هناك فارتفعت الاصوات وغيب صوت العقل، كأن الله سبحانه وتعالى اراد بهذا المطر ان ينزل سكينته على الشعب العراقي، فيغسل الحقد الذي ملأ قلوب البعض منهم خصوصا ونحن نشهد في هذه الايام المباركة ميلاد نبي الرحمة محمد (صلى الله عليه وآله وسلم).

هذا الرجل العظيم الذي استطاع ان يحول مجموعة من البدو الرحل المتقاتلين بينهم الى اعظم حضارة عرفها التاريخ حضارة انارت بمبادئها الطريق الى كل الدول المتقدمة الى وقتنا الحاضر .

لم تبنى هذه الحضارة بالسيف كما يروج بعض المستشرقين والحركات الاسلامية الشاذة بل بنيت بمبادئ اساسية للعيش اهمها اشاعة التراحم والمحبة بين المجتمع الاسلامي ، ففي الحديث الشريف ( إن مثل المؤمنين في تراحمهم وتعاطفهم وتوادهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى (و ( الْمُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِ كَالْبُنْيَانِ يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضً) و (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه) صدق رسول الله.. والكثير الكثير من الاحاديث التي تبين اهمية التراحم بين المسلمين والتعايش السلمي بينهم وبين جيرانهم من غير المسلمين، ويبدو ان سبب تفكك هذه الحضارة بعد وفاة الرسول الصادق الامين(صلى الله عليه واله وسلم) هي تركنا لأكثر هذه المبادئ والرجوع الى الاعراف القبلية بينما سبب تقدم اوربا وامريكا هي جعل مبادئ الدين الاسلامي منهجا لهم فأصبح الحال كما يصفه المرحوم الدكتور احمد الوائلي ((رأيت في أوروبا مسلمين بدون إسلام .. و رأيت في وطني إسلام بدون مسلمين ...)

هذه هي المشكلة الرئيسية في عراق اليوم، نسى الجميع انهم جزء من وطن واحد وان هذا الوطن عانى دهرا من نظام جاهل ادخله في حروب عديدة أنهكته، وعليهم أن يعملون سوية لبنائه لا ان يفكر كل طرف في استئثار الحكم لنفسه.

ولوجود هذه النية فقدت الثقة بين الاطراف المتنازعة ، واستبدلت الطريقة الصحيحة لكسب اصوات الناخبين (عن طريق توفير الخدمات للمواطنين) بطريقة بث روح التفرقة والمناداة بالطائفية حتى احتقن الشارع وحدت السكاكين استعدادا للمذبحة القادمة حيث يقتل الاخ اخاه من غير حق.

نصيحة الى الحكومة... ان الحكومات في الدول الديمقراطية يجب ان تمثل الاب الرحيم لمواطنيها فلا ينفع ان تتكلم بلسان طائفة واحدة او ان تتهم جزأ من مواطنيها بالعمالة لدول اخرى ولا تكيل بمكيالين في تنفيذها للقوانين فهذا ينمي الشعور بالتهميش والنزعة الانفصالية عند هذه الجهة.

نصيحة للمتظاهرين، انتم مارستم حقكم الدستوري ورفضتم الظلم الواقع عليكم ولكن افتقاركم لقيادة توحدكم عزلكم عن بقية الشعب العراقي، حيث لا توجد سيطرة على الجموع وكان من السهولة الاندساس بينكم من قبل اكثر من جهة لتسييس التظاهرة وتشويه طلباتكم، حيث رفعت صور هدام والرئيس التركي وعلم الجيش الحر اضافة الى بعض التصرفات غير المسؤولة وهذا يعطي انطباع لبقية الشعب العراقي بعدم جدية مطالبكم وإنكم مدفوعين من جهات خارجية .

نصيحة الى الاثنين توجد جهة موثوقة تمثل صوت العقل ولا تبغي نفوذا او سلطة دنيوية هذه الجهة هي مراجعنا العظام في النجف فاستمعوا اليهم ونفذوا ما يقولون بدل السماع وعدم التنفيذ.

السيد نوري المالكي المحترم

رئيس وزراء جمهورية العراق

بغداد

العراق

باريس وبغداد، يوم 30 يناير / كانون الثاني 2013

السيد رئيس الوزراء،

تودّ "مراسلون بلا حدود"، وهي منظمة دولية تُعنى بالدفاع عن حرية الإعلام، وشريكتُها في العراق، مرصد الحريات الصحفية، لفت عنايتكم إلى حالة الصحافي نذير دندون، المعتقل حاليا في بغداد .

وصل هذا الصحافي، الذي يحمل الجنسيات الفرنسية، الجزائرية والأسترالية، إلى بغداد يوم 16 يناير / كانون الثاني 2013، بتأشيرة صحافة على جوازه الأسترالي، لإنجاز سلسلة تقارير إعلامية لحساب المجلة الشهرية الفرنسية "لوموند ديبلوماتيك" حول الوضع في العراق، بمناسبة مرور عشر سنوات على اجتياح البلد .

نحن نجهل بالتحديد تاريخ اعتقاله، لكن نذير تمكّن من إجراء مكالمة هاتفية مع أحد أصدقائه، يوم الاثنين 28 يناير / كانون الثاني، وأخبره أن الشرطة اعتقلته في حي الدورة (جنوب شرق بغداد)، وأنه محتجز في أحد سجون العاصمة، دون توجيه أية تهمة إليه. وقد يكون متابعا رسميا بتهمة التقاط صور دون ترخيص .

إننا نأمل أن نحصل على معلومات أكثر حول ظروف اعتقاله والتّهم التي يواجهها حاليا. وندعوكم أن تبذلوا ما في وسعكم من أجل أن يستعيد نذير حريته في أقرب وقت.

على أمل أن يجد طلبنا قبولا لديكم، تقبلوا، سيادة الرئيس، أسمى عبارات التقدير،

كريستوف دولوار

الأمين العام لمنظمة "مراسلون بلا حدود"

زياد العجيلي

المدير التنفيذي لمرصد الحريات الصحفية

نسخة إلى: سفارة العراق في فرنسا

 

لكوننا مسلمون ؛ فقد أرتبط يوم الجمعة بمفهوم تجمعنا للصلاة وإستذكار ما حدث في اسبوع كامل وهو عيد أسبوعيُّ لكل مسلم .. إلا إننا وبعد الربيع العربي ، أو خريفه ، فقد أصبح يوم الجمعة مرتبط بشعارات إسقاط العديد من الحكومات التي تحنطت على كراسي الحكم وكأنها مومياء فرعونية ، كما حدث مع القذافي ، مومياء العصر، الذي كنا ننتظر أن يأتي يوماً الى خطاب الثورة وهو عبارة عن هيكل عظمي ببزة عسكرية !

كانت لدينا أسماء لجُمَع كثيرة تتنوع في كل بلدان الربيع العربي  منها  جمعة البداية ، جمعة التحدي ، جمعة الصمود ، جمعة استكمال الثورة ، جمعة لاتكذب ، جمعة صامدون ، جمعة الكرامة ،  جمعة الحرية للمعتقلين ، جمعة الوفاء ، جمعة الخلاص ، جمعة الثورة روح تتجدد ، جمعة لا تراجع عن أهداف الثورة ، جمعة ثورة 14 أكتوبر في اليمن ، جمعة ثورة حتى النصر ، جمعة اين القرارات الحاسمة ، جمعة الفرصة الأخيرة ، جمعة اصبروا وصابروا ورابطوا ، جمعة القصاص من القتلة ، جمعة لا حوار قبل الإستقالة ، جمعة  الغضب ، ، جمعة الشهداء ، جمعة  النصر، جمعة الرحيل أو أرحل ..  وتلك الجمعة الأخيرة هي الجمعة التي تبدأ بعدها حسابات رئيس النظام أو الدولة بالإنكاسة وتولد لديه الشعور بضرورة الهرب أو التنحي حيث تقع بعدها خلاصة الأحداث المتسارعة لكل ما سبقها من جمع ثورية .

فما يقارب من المائة جمعة من تلك الجمع الثورية كانت قد أطاحت بالرئيس اليمني ، حيث أقترنت كل جمعة بأسماء مجموعة من الشهداء الذين ضحوا بأنفسهم من إجل إسقاط نظام ديكتاتوري فاسد وكان لهم الفخر والعزة بذلك ، وفي العراق اليوم ومع زخم التظاهرات المتصاعد في ثلاثة محافظات كانت لدينا جمع أيضاً .. منها جمعة لا تخادع وجمعة لا تراجع و "جمعة أرحل" من المقرر لها في الجمعة المقبلة والتي تغيرت أخيراً لتحمل عنوان "إلك الله يا ظالم" !.

لقد أصبح يوم الجمعة يشكل محنة كبيرة للكثير من المتبقين من الحكام ، فبعد ما جلبته الجمع السابقة من وبال على الحكام العرب ، هل سيفكر المتبقي منهم بإلغاء يوم الجمعة من الأسبوع  واستبداله بيوم أخر؟ أو أنهم سيهربون قبل التمكن من حذفة من الجدول الثوري الأسبوعي للشعب العربي .. الله أعلم .

زاهر الزبيدي

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

 

 

انتهج الكرد سياسة حكيمة في الثورة السورية بمنهاج وطريق سلمي ، رغم المحاولات الاقليمية والقوى الرجعية للمعارضة في جر الكرد الى مستنقع الطائفية والحرب الاهلية وهمجية السلطة التي قامت باغتيالات القيادات الكردية .

وخطى الكرد خطوات جيدة في تنظيم صفوفه ووحدته رغم بعض النواقص والاخطاء واصبحت قوة اساسية في معادلات الثورة السورية ومستقبل سورية الحديثة .

وتحرك الكرد دبلوماسيا كانت خطوة جيدة رغم فقدان الخبرة والتجربة ولقاءات دولية كانت ايجابية ولان الكرد لم تصل الى مؤسسة دبلوماسية ذو خبرة وتجربة بقيت العمل الدبلوماسي فرديا وشخصيا لم يرتقي الى المستوى المطلوب بل انغلقت على نفسها وانحرفت عن طريقها ثانية بتغيير مسارها من الغرب الى الشرق الاوسط وانحدرت من دولية الى اقليمية الى استنبول وبغداد والغرق في سياسة المصالح الاقليمية .

لفقدانها الى برنامج واهداف دبلوماسية وعدم وجود كوادر واحتراف بل قائد الحزب يعمل في كل شاردة وواردة .نفس الشخصيات ونفس الاسلوب في علاقاتها مع القوى الداخلية والمعارضة ، ونفس الشخصية مع القوى الاقليمية وايضا مع القوى الدولية

لاتوجد تقسيم عمل ولاتخصص ولا كفاءات ومهارات ولغة لم نتخلص من ثقافة الشرق الاستبدادية والفردية .لذا لا بد من اعادة النظر ومراجعة الذات في انتهاج سياسة دبلوماسية علمية وحكيمة وصولا الى مؤسسة فاعلة ومنتجة .

لان المرحلة حساسة وتتطلب دبلوماسية قوية وحل القضية الكردية وتحقيق الفيدرالية لاقليم كوردستان سورية يكون أولا في نيورك ولندن وباريس .

وفشل الكرد تاريخيا في جميع ثوراتهم تعود الى السبب الرئيسي هو الفشل في الدبلوماسية الكردية وعدم الوصول الى مراكز القرار .

مع الاسف المثقفين الكرد ودبلوماسيين الكرد في الخارج ، ركضوا وراء بعض المرتزقة من المعارضة وتركوا مهامهم الدبلوماسية في تعريف قضيتهم الكردية وتحولوا الى أبواق للجيش الحر والعمل العسكري والى مؤتمرات استنبول وبغداد والقاهرة ،ركضوا وراء الموائد وفتات المعارضة والمصالح الشخصية وأساؤوا للقضية الكردية . بدلا من تمثيل قضيتهم في برلمانات وحكومات الغرب .

لذا لابد من تحضير كوادر دبلوماسية في اقليم كوردستان وتشكيل مؤسسة دبلوماسية احترافية تخدم القضية الكردية في سورية من المهام العاجلة

الى متى الاستهانه ابرواح السوريين- موسى فرمان ٣٠.١.٢٠١٣ سويسرا

ان الانظمه العربيه تكرر الخطاب السياسي نفسه المبني على الادانه والالستنكار والاستهانه بارواح السوريين ساعد النظام المجرم السفاح على كسب المزيد من الوقت لتصفيه المعارضين الذين يدافعون عن ارضهم اما بسلاحهم اوباقلامهم او بخروجهم في المظاهرات اليوميه وقصف المدن وتدمير البيت على روؤس اهاليها اما الموقف الدولي فقد اصبح واضحا حيث ان روسيا والصين تناصران النظام في الامم المتحده ويمدانه السلاح وكل التصريحات الدوليه باتت مجرد كلام على اللسان لااكثر واصبح من الواضح جدا ان المجتمع السوري يتعرض لحاله من التفكك والانفصال بين مكوناتها وفقا للاصول العرقيه والانتماءات الدينيه حيث اصبح كل مكون لايستطيع تسيير اموره باستقلاليه دون ان يتوافق مصالحه مع مصالح مكونات اخرى فمع تزايد الضغوط الداخليه على الاسد قرر النظام تغيير سياسته اتجاه الكور السوريين وحاول التقرب منهم من خلال منحهم الجنسيه السوريه للمحرومين منها منذ ستينات القرن الماضي ظنا منه انه سيساعد في حيادهم لكن مع ذلك ظل الشعب الكردي يشارك اخوته في المظاهرات التي تنادي باسقاط النظام الديكتاتوري

اننا من موقعنا كنشطاء سياسيين سوف نبقى على العهد والوعد لبناء صرح سوريا المستقبل سنعمل على فضح جميع اساليب النظام المجرم من خلال نشاطاتنا المقتصرة بمسيرات تنديد امام الرأي العام العالمي .

موسى فرمان

٣٠.١.٢٠١٣ سويسرا

قبل أن أبدء أريد أن أوضح شيء وهو أنني ظننت بأن بعض الكتاب والمثقفين الكورد ذات أصحاب الأقلام الرخيصة يجوز قد يغيروا لهجتهم وطريقة كتاباتهم ويصحوا ضميرهم بعد الهجوم الشرس على مدينة سريه كانيه مستهدفين الشعب الكردي من طرف بعض الجماعات المسلحة من جنسيات متعددة التابعة لجيش السوري الحر وبمساعدة الجيش التركي ونواف البشير وصمت المعارضة السورية, لكن مع الأسف لقد بقوا بعض المثقفين الكورد صامتين عما يحدث في سريه كانيه من جرائم وهذا ما أدهشني كثيرا وأفكر أحيانا يا ترى ماهو سر هذا الصمت ؟؟؟ لأن ما يحصل في سريه كانيه يهز الجبال حتى أن ينطق الحجر ويصرخ بصوت عالي لا للإرهاب على الشعب الكردي العزل, وشاهدنا وسمعنا صمود الأبطال الكورد متكاتفين مع الأهالي ومن أحزاب عديدة تحت راية وحدات الحماية الشعبية الكردية YPGالتابعة للهيئة الكردية العليا, لكن اتضح لي يوجود أربعة كتاب لا أكثر أنهم يتابعون الأخبار ساعة بساعة وهدفهم (عسا ولا علا ) أن يجدو أي خطئ من الطرف الكردي ليباشرو بنشر السموم بأقلامهم الرخيصة كما كان يفعلون دائما ويبقون كما الحال وهم يتهجمون على حزب الإتحاد الديمقراطي وحزب العمال الكردستاني بشكل عمياء وغير معقول, وبالفعل نشروا سمومهم مرة آخرى ولن يتطرقوا ويكلفوا أنفسهم ولو بكلمة واحدة أن يكتبوا عن البطولات الكردية في سريه كانيه ولا حتى قصف وسرقة وخطف المدنيين من طرف المرتزقة وتصوروا ويذكروا حتى الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم الغالية من أجل الكرامة والشرف والحرية, وطبعا من الطرف الآخر شاهدنا صرخات واستنكار الشعب الكردي بالمظاهرات والتكاتف وشاهدنا صرخات الوطنيين العرب والكورد على صفحات الفيسبوك والمواقع الإلكترونية, وأغلبية الكتاب والمثقفين الوطنيين المؤيدين والغير مؤيدين لحزب الإتحاد الديمقراطي كتبوا وعبروا واستنكروا هذا الهجوم الشرس مستهدفين الشعب الكردي حيث يقومون تلك الفصائل والكتائب المسلحة بقصف وسرقة وخطف المدنيين كما قاموا بإنزال العلم الكردي وحرقوا علم الهيئة الكردية العليا.

اتضح للجميع في ظل وجود العشرات من الجماعات المتطرفة والكتائب المسلحة السلفية ومنها الإرهابية الغير منطوية تحت الجناح العسكري لجيش السوري الحر حسب ما يدعون, فخرجت الثورة السورية المباركة عن مسارها وهذا ما جعل الحظر الجوي على الطيران السوري أو تسليح المعارضة من قبل الغرب والعرب وأمريكا عملية غير متوقعة ومنتظرة وحتى مستحيلة, بل العكس إن شعروا تلك الدول العظمة بأن تلك الكتائب ستنتصر على النظام السوري//وهذا شيء مستحيل دون التدخل الخارجي// فحينها ستتدخل تلك الدول العظمى عسكريا لضرب الكتائب والجماعات المسلحة للقضاء على القوة التي تهدد أمن إسرائيل وأمريكا والغرب وروسيا وهذا ما صّرح به مسؤولي الدول العظمى مرارا وآخرها كان قبل أيام التهديد الإسرائيلي لضرب الفصائل المسلحة بحجة حال سيطرتها على مناطق تواجد الأسلحة الكيماوية, ان هذا التهديد الإسرائيلي الأخير لضرب الفصائل المسلحة له أهداف واضحة أمام الأعيون وهذا يعني على النظام السوري الإستمرار في القتال حتى يتم انهاك الفصائل المسلحة أمام ضربات النظام السوري القاتلة والموجعة بالأسلحة الثقيلة مستهدفة المسلحين والمدنيين معا وتدمير البنية التحتية لسورية والآن تلك الدول العظمة يتفرجون كيف يتم تدمير سورية وضرب بنيتها التحتية ويعطون الضوء الأخضر للنظام السوري الشوفيني والقاتل بإرتكاب جرائم حرب بحق الفصائل المسلحة الحريصة على مصلحة الثورة والمدنيين السوريين.

الواضح أن الحل في سورية لإنهاء الأزمة ووقف نزيف الدم السوري ليس متعلق بقرارات ومواقف السيد جورج صبرا ولا السيد معاذ الخطيب ولا المعارضة بأكملها ولا حتى بيد تركيا وقطر والسعودية. لحل الأزمة في سورية على المعارضة السورية أن لا يتجاهلوا شروط ومصلحة الدول العظمى //أمريكا-روسيا-أوربا-الصين-اسرائيل...//, إن كان الحل اليوم لمصلحة تلك الدول فتحل المشكلة خلال الأشهر القادمة, لكن إن كان الحل اليوم ليس ملائما لتلك الدول فعلينا الإنتظار مع مزيدا من الدمار والقتل والتشريد والتهجير.

الشعب السوري يُقتل يوميا بالعشرات وحتى بعض الأحيان يتجاوز المئات, والمعارضة الخارجية مقيمة في فنادق خمسة نجوم ومن هناك يُصّرح السيد جورج صبرا رئيس المجلس الوطني السوري منتقدا قبل فترة قصيرة مبادرات وجولات المبعوث الأممي والعربي المشترك إلى سورية الأخضر الإبراهيمي, واصفا إياها بأنها مضيعة لوقت السوريين, وبعدها صّرح بأنه يجب ايجاد حلول سياسية لوقف نزيف الدم السوري وثم صّرح سنقاتل النظام حتى إسقاطه والتصريحات الثلاثة كانت خلال أسبوع, وفي الحقيقة يا سيد جورج صبرا إنني أرى العكس وهو أنكم تضيعون الوقت وليس السيد الإبراهيمي وعليكم إن شئتم أم أبيتم أن تنتظرو أوامر أمريكا وروسيا لأن القرار الأخير يرجع لهم وليس لكم.

والسيد معاذ الخطيب رئيس الإئتلاف المعارضة السورية ينتقد أيضا قبل أسابيع روسيا ورفض المباحثات معها في روسيا وحتى طلب منهم أن يعتذرو للشعب السوري لتدخلهم في الشأن السوري, أتعجب يا سيد الخطيب أليس ما تفعله تركيا وقطر والسعودية هو بحد ذاته التدخل السافر في الشأن السوري ويقومون بالتحركات حسب مصالحهم وحتى تركيا انتقدت أيضا الحل السلمي حين التقى الإبراهيمي مع الأسد لأنه ليس لمصلحة تركيا, وحتى معاذ الخطيب تغيرت لهجته عندما شاهدة مقابلة له على قناة الجزيرة في برنامج بلا حدود في تاريخ 03.01 وقال حينها نحن مستعدون للتشاور مع المسؤولين في النظام الذين أياديهم غير ملطخة بدماء السوريين, فالسؤال هو هل يوجد بعد أحد من رموز النظام وأياديهم غير ملطخة بدماء السوريين ؟ أم بالفعل أقتنعتم بأن الحل السلمي والتشاور هو الطريق الوحيد والصحيح لإيجاد حلول ووقف نزيف الدم السوري, كما أن أمريكا وآوربا تدعمان الحل السلمي في سورية, وروسيا صّرحت مرارا بأن لا حل في سورية إلا الجلوس على الطاولة وتفعيل إتفاقية جنيف حزيران 2012 وأيضا شاهدنا تغيير في مواقف أغلبية الدول الداعمة للثورة ومنها دول عربية لأن الأغلبية حريصة لإيجاد حل سياسي والخروج من هذة الأزمة ووقف نزيف الدم السوري.

إن هدف وحلم حكومة تركيا أن تستمر الحرب في سورية حتى أن تصل لحرب أهلية بشكل ممتاز كما أنها جهزت ودربت جماعات متطرفة وبالتعاون مع بعض العشائر البعثية والأسف مع بعض أطراف كردية لضرب الشعب الكردي وتهجير أهلها من مناطقهم, لأن تركيا تعلم جيدا أن الحل السلمي لا تصب في مصلحتها في الوقت الحالي حتى إضعاف وإنهاء القوة الوحيدة من الطرف الكردي في سورية وهي وحدات الحماية الشعبية YPG, وتعلم تركيا أن الحل السلمي تصب في مصلحة الشعب السوري عربا وكردا لتجنب الإقتتال الكردي-العربي والحرب الأهلية ولتجنب فلاتان الأمن ودخول القوات التركية الى المناطق الكردية لمساندة الأطراف المتطرفة والسلفية لضرب مكتسبات الشعب الكردي. كما موقف الائتلاف والمجلس الوطني السوري الذي يهيمن عليه بعض الشخصيات الشوفينية المتعلمين في مدارس البعث ذات الصلة والعلاقة المتينة مع الحكومة التركية سلبي للغاية لأن تلك الشخصيات وتنظيم الاخوان يؤيد السياسة التركية تجاه الشعب الكردي في سوريا والآن تقوم الحكومة التركية وبصمت المعارضة السورية بإرسال كتائب مرتزقة كما يحصل في منطقة سريه كانيه.

وأخيرا لتلك الرموز التي تدعي نفسها بالمعارضة: من أنتم حتى أن تقررو مصير الشعب السوري ؟ من أنتم حتى أن تنتقدوا الشخصيات والدول العظمة وحتى تطالبون أن يعتذرو منكم ؟ ألم تقولوا أنكم لا تستطيعون أن تقررو مصير 3 مليون من الشعب الكردي في سورية حتى يوم إنتخابات البرلمان السوري ؟ فكيف تقررون مصير أكثر من 20 مليون مواطن سوري وأنتم ترفضون وتقبلون القرارات حسب مصلحتكم الشخصية ومصلحة تركيا وبعض الدول الإقليمية التي اشترت المعارضة السورية بقيمة رخيصة.

على الشخصيات والأحزاب والتنسيقيات الكردية الوطنية والأعضاء في الإئتلاف والمجلس الوطني السوري ومن يقف بجانب رموز المعارضة السورية أن يراجعوا أنفسهم ولو لمرة واحدة ويتخذوا الموقف والقرار السليم المرتبط بحقوق الشعب الكردي لأن المعارضة السورية باعوا أنفسهم لدول إقليمية ولن يعترفوا بالشعب الكردي وآخر دليل قبل يومين لن يوقع الحقوقي السيد هيثم المالح على وثيقة لوقف إطلاق النار في سريه كانيه بين قوات YPGوكتائب الجيش السوري الحر فقط لمجرد كتابة منطقة رأس العين بالأسم الحقيقي والصحيح بالكردي أي سريه كانيه فما هي مواقفهم حين يتم الحديث عن حقوق الشعب الكردي ؟؟؟.

رئيس رابطة المغتربين السوريين-بلاد شمال الراين

آزاد جاويش

كما يعلم الجميع موقف مسعود البارزاني المؤيّد وبشكل كامل دون قيد أو شرط لمظاهرات الأنبار وصلاح الدين وتأييده الكامل للرفع المبرمج من قبل قادة التظاهرات لسقف المطالب الزاحفة، المراد منها في نهاية المطاف أن تكون مطالب تعجيزية والهادفة بالنتيجة الى اشاعة الفوضى الخلاقة في العراق وإعادة البعثيين الى السلطة في بغداد بدعم تركي قطري سعودي، ولانعلم مالذي سيجنيه الشعب الكردي عدا تثبيت سلطة مسعود وعائلته وتنمية ممتلكات ممن هم حوله من أمثال فاضل مطني وكريم سنجاري، وإلا ماهو القاسم المشترك بين أصحاب الليالي الحمراء وبين مايسمى الشيخ القريضاوي الذي تدفع به تركيا لصب الزيت على النار في العراق وتصعيد الموقف وشحن الأجواء في المنطقة. وفي الوقت الذي يسعى به مسعود الى تنفيذ الأجندة (الخليجية التركية) بتنصيب القرضاوي مرجعا للسُنة في العراق (عربا وأكرادا) تنفيذا لمقررات المؤتمرات الطائفية المنعقدة في إسطنبول، لم يتوانى مسعود بالأمس القريب عن ضرب المظاهرات السلمية في السليمانية وفتح النار على المتظاهرين العزُّلى في 17 شباط في ساحة السراي في السليمانية.

لازال المشهد المأساوي الذي انتهى به المتظاهرين الأبرياء ومنهم الشهيد علي ريزوان ماثلا أمام أعين المخلصين حيث الرصاص الحي الذي إخترق أكباد المتظاهرين الشباب بأوامر مباشرة من سكرتير الحزب الديمقراطي الكردستاني فاضل مطني الى هيوا احمد مسؤول الفرع الرابع في السليمانية الذي فتح بدوره النار على الأبرياء. أن المشكلة تكمن اليوم في أن هؤلاء الجلاّدين يتباكون اليوم على المتظاهرين في الفلوجة وصلاح الدين والرمادي وسامراء، ليس هذا وحسب، بل كانوا قد بذروا النواة الأولى لتلك التظاهرات تنفيذا للأجندة الخليجية التركية دون إدراك خطورة عواقب مثل هذا الفعل الإنتهازي المأجور. وقد تمادى البارزاني في تسخير الإقليم والقوى الكردستانية والإنخراط في المخططات المشبوهة بدعوته القريضاوي لزيارة العراق ودعوة المحيطين بالبارزاني الى تشكيل مرجعية سنية سياسية موحدة تضم العرب السنة والكرد تحت راية الضاري والقرضاوي، رغم ماهو معروف سلفا من مواقف سلبية لكل من الشيخين (القريضاوي والضاري) من النضال الكردي في كردستان تركيا ناهيك عن إصطفافهم العلني مع البعث ونظام صدام ضد الشعب العراقي وعلاقاتاتهما المشبوهة مع رموز الصهيونية وإنخراطهما في المخططات الرامية الى تمزيق شعوب المنطقة وتجزئة المجزأ.

لم يقتصر عبث البارزاني على الجانب السياسي والدعوة الى إقحام المجتمع الكردي في الحلقة المفرغة للطائفية في المنطقة، بل أعلنت مصادر إعلامية مستقلة عدة عن إستمرار عملية تهريب النفط من إقليم كردستان العراق الى تركيا بشكل غير قانوني مع بقاء الإيرادات المتأتية من هذا التهريب مجهولة المصير، فلا أحد في الإقليم له الحق أن يسأل أو يعرف حجم الإيرادات والحسابات البنكية التي تذهب لها تلك الأموال الضخمة عدا أركان العائلة البارزانية المالكة والمقرّبون منها وأما من يتجرأ ويحاول معرفة التفاصيل فسيكون مصيره مماثلا الى سيد أكرم خالد المجهول المصير الى الآن. فكما يعلم الجميع بأن العائلة البارزانية لازالت تحكم الإقليم بالحديد والنار منذ 22 سنة مضت كانت حافلة بالقتل والخطف والإغتصاب على يد المجرم فاضل مطني، وحافلة أيضا بالسجون السرية التي أناط مسعود مهمة الإشراف عليها الى وزير الداخلية كريم سنجاري. ولم يقتصر تكميم الأفواه في الإقليم على الصحفيين الكرد فقد طالبت إحدى أعضاء مجلس النواب العراقي (عالية نصيف) بإطلاق سراح محمد العبيدي مراسل وكالة أسرار الإخبارية (سنا) وقد حمّلت رئاسة الإقليم كامل المسؤولية في الحفاظ على سلامته وكرامته من بلطجية الرئيس الأوحد.

إن هذه العائلة وعميدها مسعود (شرطي المنطقة) ورغم كل ما أحاط تاريخها من شبهات وكبوات وإختلاسات وجرائم لم تؤثر بها مسبقا ألا أن دخولها في حقول الألغام الأخير وإختيارها ركوب الأمواج الهائجة والسير في المنزلقات الخطرة يرسم للجميع بداية نهاية هذه العائلة، وبداية سقوط البلطجية من حولها في مزبلة التاريخ والى جهنـّم وبئس المصيــر.

لم تتردد وسائل الاعلام عن الاضافة للاخبار المتوالية لتدفع بأتجاه مطابقة الايدلوجيات التي تقف خلفها , عملية مقصودة لتقسيم الشارع لأستعدادات انتخابية مبكرة لتفرق الخليط الاجتماعي لأنحيازات تفقد الشارع حياديته والدفع لقوالب طائفية وعرقية , وهذه الافعال ليست نظريات رياضية لا تقبل الخطأ ثابتة القياس انما تخضع للمتغيرات ولا يمكن التنبأ بنتائجها , الكثير من اللذين لعبوا على الازمات انفقوا الأموال وحشدوا المواطنين بأستغلال سذاجتهم بكل الادوات ومنها النواب والنائبات ( اللّطامة والنواحة والرواديد ) لأصوات شيوخ قوائمهم ورعات منباع خيراتهم , الازمات التي كان يراد منها رفع االرصيد الانتخابي لم تتبع لها الخطوات السلمية والمتاحة للترويج عن طرح الايدلوجيات وبرامج العمل والخطط المستقبلية ومن طاقات تلك الجهة واموالها , إنما استخدم لها المال العام للترويج والابتعاد عن خدمة المواطن بالتدريج , فأزمة المركز والاقليم والحكومة والرمادي كل ما يستهلك له يدفع ضريبتة المواطن البسيط الذي لا ناقة له ولا جمل في هذه المعركة والنتيجة كانت تنامي شعبية الاطراف في بداية الازمة وتصاعد المشاعر بأتجاه الخنادق المتقابلة وخسارة وحدة المجتمع لصالح اطراف الازمة وتخوف للانجراف نحو الهاوية , وكل مرة تبدأ بمطالب ثم تعلو سقوفها وتتلاشى ويتغير الخطاب , فتلك المظاهرات التي كانت تطالب للعيساوي بدأت تتجه اتجاه أخر وبرزت قوى تحاول اقتناص الفرصة التي كانت تنتظرها لقيادة الشارع المضطرب ومقابل ذلك بدا الخطاب الحكومي يتراجع تحت الضغط الشعبي لتلبية المطالب المشروعة وعدم التنازل للخروج ظاهراّ بوجه المنتصر وتغير الخطاب للتنصل من التصريحات السابقة من استخدام القوة والنعوت الاخرى الى ارسال لجان التفاوض التي بدورها اخرجت المئات من السجون وأحالة الاخرين للتقاعد وهذا ما ولد صعقة كبيرة للشارع المؤيد لأفعال الحكومة , فتم تشكيل اللجان ووجهت المسؤولية للتحالف الوطني ورئيسه وجدها الفرصة المناسبة لتحويل الاصلاحات الكبيرة للتحدث عن الاصلاح لفلسفتة ودلالاته والحركة التي ينبع منها واثرها في الدولة والنظريات التي كتبت عنها والكتاب اللذين بحثوا فيها ليبقى الحديث يدور حول نظرية فكرية لا تطبيق لها على الواقع , التحالف الوطني وضع امام مسؤوليتين مسؤولية انهم الاغلبية في الحكومة والبرلمان ومسؤولية انه ممثل لأغلبية صوتوا له بلهفة بعد قرون من القمع والابادة الجماعية والتهجير والاضطهاد وكان اعتقادهم ان مدنهم سوف تمتليء بالزهور حينما يمسك قادتها زمام الامر في الحكم وتتحول مدن القصب الى مدن عصرية كما يروها في شاشات القنوات التي جلبتها لهم الديمقراطية , واستمر الصبر وهذه السنة تفرج وغدا وبعد غد الى ان وصل الحال للتراجع وخيبة الأمل . تظاهرات الرمادي كشفت الواقع بخفاياه وافرزت ظهور قوى تحاول السيطرة على الشارع وهذا ما سوف يؤثر على الشارع من ظهور حركات مناوئة ومؤيدة ومتعاطفة واخرى رافضة للواقع لتبرز القوى الانتهازية لتستغل غياب الخدمات والواقع المعيشي والمتاجرة مرة اخرى بالتضحيات , وإذا انتقلت العدوى لمحافظات الجنوب والوسط المحرومة سوف يفقد التحالف الوطني ذريعته وتمثيله لهم وتبرز قوى ليست بالضرورة ايجابية لأنتهاز الفرصة وتصادر المطالب والرأي العام ليركب الموجة حيث لم تتاح له الفرصة , لعبة التسقيط الفردي والجماعي السائدة للشركاء جعلت من الشارع منقسم على نفسه ممزق يعيش حالة من التشضي والانشغال بالمشاكل الداخلية ليفسح المجال لتدخل القوى الخارجية والسماح للبعث والقاعدة الظهور مرة اخرى , القوى الجديدة ستكمل ما بدأ به ساسة اليوم لأستغلال الطائفة والعرق والقومية لزج اكبر عدد ممكن وهذا ما يولد الصراع المباشر والانهيار للعملية السياسية , والتحالف الوطني امام تحدي كبير في مواجهة التطرف والرياح القادمة من واقع اقليمي رافض للعملية السياسية في العراق وبين جماهير تطالبه بالاصلاحات والخدمات وتحسين الواقع المعيشي والصحي والتربوي والمحافظة على سيادة الدولة والمسؤولية كبيرة عليه في مواجهة اخطر التحديات في اثبات القدرة على التعامل بحكمة وحنكة وحساب الخطوات قبل انتهاء الوقت الضائع ..

هيثم مناع: الحكومة التركية تحاول أن تجمع العلمانية الحديثة مع العثمانية القديمة في شكل يعيد لها مكانة وعلاقة الهيمنة بالجيران وهذا هو الخطأ الكبير لـــ أردوغان والذي سينعكس عليه وينهي مشروعه السياسي نفسه ..

حوار خاص مع الدكتور "هيثم مناع" رئيس هيئة التنسيق الوطنية في المهجر من مقر انعقاد المؤتمر السوري الدولي – جنيف

ماسيرو بيكس - جنيف

*بداية دكتور لماذا فرنسا دون دولة أوروبية أخرى هي من ترد على مؤتمر جنيف للمعارضة الديمقراطية باستضافة مؤتمر آخر على أراضيها وبنفس التاريخ والتوقيت ولكن, المكان مختلف "باريس"؟

أولاً نحن لسنا في عهد "شارل ديغول" والرؤوساء الفرنسيين الكبار حتى لا نتوقع تصرفات صبيانية من الحكومة الفرنسية ولا نستغرب ذلك. والمشكلة الثانية أريد أن أنوه لها وهي مهمة جداً وخاصة وتمثل قضية مركزية, الفرنسيون يتعاملون معها بنفس الطريقة اليعقوبية في الثورة الفرنسية, يوجد طرف ثوري ويوجد طرف غير ثوري. أي في طرف معنا معه الحق وممثل الشعب والثورة, والباقي "بدك تحشرو مالك ملاقيلو بين الجنة والنار حتى مطهر" بالمعنى المسيحي. فهم بالفعل يريدون اما أن تنضم لهذا الجهة, أو تصب في خدمة النظام, وهذه العقلية الاختزالية لقد سئمنا منها من آل الأسد, فأن تأتينا من الفرنسيين صعب أن نقبلها..

* الدكتور هيثم هل حافظت الثورة السورية على القيم التي انطلقت من أجلها؟

الثورة نعم ولكن, الثورة المضادة هي التي لم تحافظ على هذه القيم وقامت بالاساس من أجل تشويهها وإبعادها عن إمكانية التحقق, الثورة المضادة عندما أقول هي كل من يحمي قيم الدكتاتورية بأسماء أخرى..

*لماذا انحرفت؟ أليس للنخبة والمعارضة دور في انحرافها التقاعس, النرجسية, المصالح الخاصة والذاتية أقصد الأنا؟

نعم, هذا جزء من العوامل التي سببت ذلك ولكن, ليس العامل الذاتي السوري وحده كافياً لتفسير ماجرى.

* هل المكونات الثقافية والتاريخية للمجتمعات العربية والتي في معظمها من الإرث الديني والمؤطر بالقيود والإشتراطات قادر على استيعاب اللحظة المفتوحة؟

نعم المجتمع قادر ولكن, للأسف من يملك المال والاعلام ليس الأكثر تنوراً, والأكثر ديمقراطية في المجتمع العربي.

* الكرد أمة بكامل شروطها لماذا لايمكن للعقل العربي الجمعي والفردي قبول هذه الحقيقة.. طبعاً أسأل هذا السؤال لأن محاولات بعض العربي من إقصاء الكوردعن الثورة السورية تأتي فقط في هذا الإطار أي محاربة الأمة الكردية لأنه لايقبلها..؟

أنا اعتقد بأنه في تعميم, لايمكن القول بأن كل العرب هكذا, وكل الكرد هكذا, وكل الألمان هكذا. في كل شعب يوجد من يحترم حقوق الشعوب الأخرى, ومن لايحترمها هذه أول نقطة. والنقطة الثانية بالتأكيد بعد فترة طويلة من التربية الشوفينية والمغلقة كان من الصعب أن تكون في سلوكيات وإجراءات ديمقراطية, وعقلية ديمقراطية في التعامل مع قضية القومية الكردية.

*متى كانت تركيا مؤيدة لحقوق الشعوب في الحرية والديمقراطية حتى تطلب الحرية للغير, أبسط مثال الوضع الكردي في الداخل التركي؟

أنا لا أتحدث عن تركيا كشعب ومكونات. أنا أتحدث إذا شئت عن الحكومة التركية وتصرفاتها وقرارتها. الحكومة التركية تحاول أن تجمع العلمانية الحديثة مع العثمانية القديمة في شكل يعيد لها مكانة وعلاقة الهيمنة بالجيران, وهذا هو الخطأ الكبير لـــ أردوغان والذي سينعكس عليه وينهي مشروعه السياسي نفسه, يمكن أن يكون له إصلاحات جيدة في الداخل التركي ولكن, منذ أن بدأ الربيع العربي بدأ أردوغان يتعامل مع الجيران, وبشكل خاص في سوريا في علاقة تطمح إلى التوسع السياسي والاقتصادي والثقافي على حساب غيره.

* وحدات الحماية الشعبية هي قوة سورية منظمة على الأرض لماذا لايتم الاعتراف بها كقوة وطنية حامية للوطن والثورة وهي بالفعل كذلك؟

اليوم ليس هناك من معنى بالاعتراف أو عدم الاعتراف بأحد.الاعتراف الوحيد هو اعتراف الأمر الواقع الذي يجري بالرغم عن الناس, على سبيل المثال أن أظن أن أغلبية كبيرة في حلب لاترغب برؤية أجنبي واحد في المدنية ولكن, من يستمع لهم كلهم لاجئين ومشردين ويعيشون في بيوت غيرهم. من هنا المشكلة اليوم ليست في كلمة الشرعية والفضاءات التي يمكن تطبيقها فيها, المشكلة اليوم هي في علاقات القوة في الميدان, ومن هنا أيضاً ضرورة وقف العنف لأن استمرار العنف يعزز فكرة القوة على حساب العقل السياسي.

29-01-2013 - جنيف

http://www.facebook.com/masirobiro

صوت كوردستان: مع أن الحزبان المسيطران على دولة أقليم كوردستان مرتبطان بأتفاقية ثنائية حول الحكم في الإقليم و على مستوى العراق، ألا أن مرض الطالباني سمح لحزب البارزاني بالتفرد في السطلة في أقليم كوردستان و أبعاد حزب الطالباني من أغلبية القرارات الهامة في الإقليم. كما أن البارزاني يدلي بالعديد من التصريحات حيال الأوضاع في العراق و العلاقة بالمالكي و العرب السنة دون الرجوع الى قيادة حزب الطالباني. ففي خبر نشرتة جريدة هاولاتي المستقلة تحدث عدد من مسؤولي الاتحاد الوطني الكوردستاني الى الصحيفة عن أحراج كبير يتعرضون له بسبب تفرد الحزب الديمقراطي الكوردستاني في قراراتة المتعلقة بدستور أقليم كوردستان و أن أعضاء حزب الطالباني أعربوا للمكتب السياسي للحزب عن استيائهم من تفرد حزب البارزاني بالسلطة و أصدار القرارات في الإقليم. كما أن حزب البارزاني لا يرجع الى حزب الطالباني في تعاونه النفطي مع تركيا. و على مستوى العراق لا يريد الاتحاد الوطني تأزيم الوضع مع الشيعة في العراق و أختاروا الوقوف على الحياد في الخلاف الحالي بين العرب السنة و الشيعة و لكن البارزاني و في مناسبات عديدة يؤيد العرب السنة الامر الذي رفضة عضو في حزب البارزاني في تصريح له للجريدة نفسها. هذه هي المرة الاولي منذ مرض الطالباني يتحدث فيها أعضاء بارزون في حزب الطالباني عن خلاف لهم مع حزب البارزاني. يذكر أن قيادة حزب الطالباني و في أجتماع لهم مع البارزاني أبلغوة أنهم يعتبرونة رئيسهم أيضا و بناء علية لربما أراد البارزاني التصرف كرئيس للحزبين بغياب الطالباني.

بغداد /اورنيوز

ابدت كتلة التحالف الكردستاني ، الاربعاء، استغرابها من الانقادات التي وجهت لرجل الدين القرضاوي بشأن عزمه القيام بزيارة الى اقليم كردستان، مبينة أن القرضاوي ليس برجل سياسة حتى تكون هناك حساسيات تجاهه .

 

وقال عضو الكتلة ره وه ز مهدي لوكالة (اور) " نحن نستغرب من الحساسية تجاه عزم رجل الدين القرضاوي زيارة اقليم كردستان فهو شخصية دينية وثقافية وله علاقات واسعة خصوصا في المنطقة "، مبينا أن " القرضاوي ليس برجل سياسة أو رئيس وزراء حتى تكون هناك اعتراضات لزيارته ".

وأوضح أن " زيارة القرضاوي لاقليم كردستان ليست لها اي دوافع سياسية تجاه احد، وأن كانت الاعتراضات على زيارة القرضاوي مبينة على الطائفة التي ينتمي لها فتلك مصيبة كبيرة ". على حد قوله.

وأبدى عدد من اعضاء التحالف الوطني اعتراضهم على انباء تشير الى عزم القرضاوي زيارة اقليم كردستان بناء على دعوة من احد المسؤولين في الاقليم .

وعلى الرغم من ان اقليم كردستان نفى دعوته القرضاوي لزيارة الاقليم واكد ان احد الاشخاص انتحل صفة مستشار في الاقليم ووجه دعوة الى عدة شخصيات لزيارة الاقليم، وبينت حكومة الاقليم ان الدعوات الرسمية تصدر من رئاسة الاقليم حصرا، وعلى الرغم نفي الاقليم الا ان المواقف تصاعد ضد ما اعلن من عزم القرضاوي زيارة الاقليم .

الأربعاء, 30 كانون2/يناير 2013 21:39

لماذا كل هذا الخوف ؟! - عزيز العراقي

يتساءل الكثيرون لماذا كل هذا التحشيد والتهجم والتهديد للنقابة الوطنية للصحافة التي اعلنت عن تشكيلها قبل عدة أيام ؟! رغم تأكيد رئيسها المنتحب الصحفي عدنان حسين في كلمته بأنها ليست بديلة عن نقابة الصحفيين العراقيين , وكشف عن ماليتها واهم المتبرعين لدعم مشروعها , وليس لديها الامكانيات المادية التي تنافس بها نقابة الصحفيين العراقيين المدعومة من الحكومة وبعض الجهات السياسية المتنفذة الاخرى , وأعضائها ليسوا متنفذين او اصحاب حضوة لدى زعامات الاحزاب المتنفذة او الوزراء , وتاريخهم نظيف ودفعوا اثمان باهضة في السجون والتشرد لكي يحافظوا على شرف كلمتهم لعقود تجاوزت الاربعين عاما , وولائهم للوطن في الاول والأخير ولن يزاحموا احدا على امتياز او وظيفة , فقضيتهم العراق وكيفية النهوض بوجوده ووجود العراقيين . وهذه مسائل لا تسئ لأحد في نقابة الصحفيين العراقيين لا من قريب ولا من بعيد , فعلام كل هذا الخوف ؟!

وأكدت النقابة الوطنية في كلمة رئيسها انها لا تنافس النقابة الاخرى . وعلى ماذا تنافسها ؟! يقول المثل العراقي " اخذ فالها من اطفالها " , فجميع المنتخبين لقيادتها اسماء معروفة في توجهاتها , وساحتهم في الكتابة هي ساحة الجماهير العراقية المكتوية بنار البؤس والجوع وفقدان الامن وليس ساحة الاحزاب المتنفذة التي تقود السلطة , اهتمامها الحرمانات التي تعاني منها الجماهير من ماء وكهرباء وبطالة وضياع للمال العام , وليس انجازات الوزارة الفلانية من اكمال تبليط طريق طوله 900 متر او افتتاح جسر تم انجاز احد جانبيه فقط والكاميرة مكسورة العين لا تجرؤ ان تصور الجهة الاخرى من الجسر , او الاشادة بزراعة النخيل على جوانب الطرق وكيفية ايباسها وتحويلها الى اشكال تجريدية صفراء , فاذا كانت الاحتياجات الوطنية هي اهتمامات النقابة الوطنية , فلماذا كل هذا الخوف ؟!

الوطنية ليس لديها القدرة على منح المكافئات لمنتسبيها , بالعكس اساس ماليتها هو من بدل اشتراك اعضائها والمتبرعين , وليس عندها امكانيات منح قطع الاراضي لمنتسبيها , او ارسالهم الى الخارج في وفود وايفادات مغرية , ولا عندها امكانية ولو شراء بدله لأحد منتسبيها كمعونة شتاء , ولا امكانية اقامة مهرجانات فنية تصرف عليها ملايين الدولارات وتدعوا لها صحفيين عرب وأجانب لتكون عربون لاختيار رئيسها او احد اعضائها في اتحادات صحفية عربية او اجنبية , وأمام فقرها هذا فعلام كل هذا الخوف ؟!

لم اسمع ولم اقرء مقالات تمجد برئيس النقابة الوطنية او احد اعضائها . في الجهة الاخرى نرى يوميا عدة مقالات تشيد برئيس النقابة الاخرى اللامي وخاصة الفترة الاخيرة التي رافقت اعلان النقابة الوطنية وهي حتى اكثر من المقالات التي تشيد برئيس الوزراء نفسه , واما المقالات التي اشادت وباركت حصوله على نائب رئيس الصحفيين العرب فحدث ولا حرج , رغم انه غير معروف في مهنة الصحافة الا بعض المقالات التي اعيد نشرها من قبل بعض الذين لا يريدون له الموفقية حاليا في مدح رئيس النظام السابق صدام وأركان نظامه .

اشار رئيس النقابة الوطنية عدنان حسين ان التشكيل الجديد سيميز نفسه على نحو خاص " بالاستقلالية تجاه مختلف السلطات , وبذل الجهد الحثيث لتشريع قانون حق الحصول على المعلومات , والدفاع عن حريات التعبير والتفكير , والالتزام التام بقواعد وشروط العضوية , والعمل كأداة امينة في تنفيذ المواد القانونية لنظامه الداخلي , فضلا عن النضال لتكريس الشروط الانسانية الكريمة لممارسة المهنة ". وهذه جميعها لا علاقة لها بنقابة الصحفيين العراقيين , فلماذا كل هذا الخوف ؟!

شفق نيوز/ استنكر علماء الدين في كركوك والوقف السني في كركوك، الاربعاء، مقتل  احد ائمة وخطباء الكورد بهجوم مسلح  واصابة اثنين آخرين، وفيما أفاد مصدر امني أن الائمة والخطباء كانوا في طريق العودة الى كركوك من السليمانية عندما وقع الهجوم.

وقال نائب مدير دائرة الوقف السني بكركوك ازاد خورشيد في تصريح لـ"شفق نيوز"، إن "علماء الدين في كركوك يستنكرون وبشدة حادثة استشهاد  الشيخ رمضان شكور واصابة اثنين من زملائه بجروح اثر قيام مجموعة مجرمة بفتح النار عليهم اثناء مرورهم في منطقة چيمن عائدين من السليمانية"، مطالبا بـ"فتح تحقيق موسع لتحديد الجهة التي تقف وراء الحادث وجميعهم من الكورد".

من جهته اشار احد ائمة وخطباء كركوك ويكنى بابي الدرداء، في حديث لـ"شفق نيوز"، الى أن" جميع خطباء وعلماء الدين في كركوك يستنكرون حادث استشهاد واصابة اثنين من خيرة رجال الدين ونحن نطالب ادارة كركوك وشرطتها بفتح تحقيق موسع لتحديد الجناة".

فيما قال مصدر في شرطة كركوك لـ"شفق نيوز"، أن"مسلحين مجهولين كانوا يستقلون سيارة مجهولة فتحوا نيران أسلحتهم مساء امس، باتجاه عجلة يستقلها عدد من أئمة وخطباء جوامع كركوك على الطريق الرئيس الواصل إلى السليمانية بالقرب من قرية چيمن (10 كم شمالي كركوك)، مما أدى إلى مقتل إمام وخطيب جامع الشافعي في كركوك (رمضان شكور) وإصابة كل من إمام وخطيب جامع الصفا والمروة (سامان جمعة عمر) والشيخ مالك رفعت" وهو من القومية الكوردية وكانوا في طريق العودة الى كركوك من السليمانية عندما كمن لهم مسلحون في منطقة چمين وفتحوا نيران اسلحتهم عليهم وفروا الى جهة مجهولة".

أ أ/م م ص

 

وتاهت ـ قمو ـ في محراب قصرها الإفتراضي والأميرات تتطايرن فيها كالفراشات .. أقلّها ماتخالها المسكينة وهي تتأمّلهن وبريق عيونهن الساحر كما وجمالهن الرائع المتطبّع برومانسيّة أميريّة حقيقية ن وبتواضع كبير اكتسبنها وايضا بإنتمائهنّ وتربيتهنّ على ذلك النمط المتاصّل لإن وجاهة ن أو انتماءا .. وهنّ .. هنّ الطائعات لأمر بدون فيها بين بين ، بعض حالهم يقول خيرا ، وبعضهم الآخر لا .. هكذا نحن .. نعم كنّا ومازلنا أميرات بوطان .. خاتونات الكرد منذ الأزل سمتنا الترفّع بالذات وعن مسرّات الذات ن وشيمتنا الشموخ والكبرياء وها قد تهنا وهذه المسحة الجمالية الحزينة .. نعم الحزينة بكلّ معاييرها وقد غدت الأيام كما وأمست بدهورها فبتنا كالأسيرات .. لا .. لا سجينات ، لابل مثلهنّ ونقبع متنقّلات في بيوتات الرعيّة .ز ولئلا يستيقظ ت بكو ت اللعين من غفوته ، فينهض من مرقده ، وينثر سمومه وبذار فرقته كتلك الحيّة الرقطاء الملوّثة حتّى دمها ن فيتّهمنا بسوء التغبير والإساءة الى رعيتنا .. نعم ـ قمو ـ .. أنت الأخت وكنت الأخت وبيتك المصون هذا وبالرغم من تواضعه ولكنه الكبير بعرفه ومداركه ، ووالله أنّه لأفضل من أكبر قصور ـ  شام وحمص وحمايي ـ ومعها حلب .. والأقدمون ما أخطأوا يا أختاه حينما قالوا ـ شام شكره لي ولات شيرين تره ـ فقط هو الحافز .. نعم إنّه الحافز ، كما والصمت المطبق وىلية التعامل او بداية يقرّب في خرق هذا الحاجز ... أما كيف ومتى ؟ !! .. فهذا ما يجب ان نبحث عنه ؟ .. ولعلها منها كان يجب البحث كما وبها وجبت الإنظلاقة في كسر الحاجز وبدء مرحلة التوادد .. وها الليلة الثانية تكاد ان تمضي وكلّ ما استطاعت ـ قمو ـ ان تخترقها ، أو تلج في عوالمهنّ ، عرفت بأنّهنّ امّ وهي في الأصل أميرة بنت أمير وزوجها أمير ومعها ابنتاها الأميرتان ، كما وأخت زوجها الأميرة أيضا وهي متزوجة من أمير أيضا ، أي أربعة أميرات حقيقيات النسب والفصل .. ووالد الفتاتين كما وزوج العمّة كانا قد غادرا ـ تركيا ـ بعد حرب قونية مباشرة الى الشام ، ومن ثمّ عادا الى تركية واستقرّا في استانبول فترة ، غادراها الى فرنسة ، ومن جديد انتقلوا فيما بين حلب والشام وبيروت وهذه المدن بأسماءها تعرفها ـ قمو ـ حقّ المعرفة ، وبعد انتفاضة ـ صاصون والنكسة التي تلتها ، وهي تتذكّر أيضا ، لابل مازالت ملامح ـ علي يي شنكالي ـ يترسّم امام ناظريها ، وقد حكمت المحاكم التركيّة على معظم قادة ورجالات انتفاضة  ـ صاصون ـ بالإعدام ومن بينهم كان الحكم الذي صدر غيابيا على الأميرين ايضا ، ومنذ ذلك الوقت والأسرة الكريمة تتنقّل من منطقة الى أخرى ، ومن قرية الى أخرى خفية من عيون العسكر والجندرمة ، وكذلك ملاحقات أعوانهم وجواسيسهم ، ومن هنا جاء التركيز الشديد والسرّية التامّة والمرافقة لذلك الحرص على تنقّلات الأميرات ، كما وسيل النصائح والتعليمات التي احاطتها الجارة وزوجة ـ ترحو ـ ل ـ قمو ـ و ـ ترحو ـ ل ـ مجيدو ـ .. وبالفعل لم يخل الأمر من بعض المتاعب كما والمضايقات ومحاولة مواكبة ايّ تغيير او لربما رائحة لنشاط ما ، وهذا بالضبط ما لفت نظرهم ، لابل وحاولوا دسّ أنفهم بتلك المستجدّات التي طرأت على حياة ـ قمو ـ ودوافع استفارها المفاجئ في غسل وتشطيف البيت وتكليسه وبناء حمام جديد .. و ... الى أن كان صباح اليوم التاثي لمقدم الأميرات ، وبينما ـ قمو ـ تستعدّ للخروج وإذ بباب الحوش يفتح ، ودخلت امرأة ملفّحة ب ـ جارك ـ والخمار الأسود يغطي وجهها ، ومن دون ـ إحم ولا دستور ـ و .. حمدت ـ قمو ـ ربّها فلا واحدة من الأميرات في الخارج ، ولا جارتها كانت قد قدمت بالإفطار بعد .. دنت المرأة منها وأزاحت الخمار عن وجهها .. إنّها الملعونة ـ آسوكا زنا خلفي سولكره ـ والذي طردته عشيرة ـ بايتا ـ لعلاقته المشبوهة مع الجندرمة ن كما ولسوء سلوك زوجته هذه ، وجاء الى بوطان والأصح جيء به من قبل الجندرمة وتحت حماية ال ـ آل باي ـ حيث فتحوا له محلّ ـ سولكر ـ مشقّع / إسكافي ، وتميّز محلّه بأنّه ما من أحد من المدنيين أو أهل المنطقة يدخلها ، فقط العساكر والجندرمة فهم الذين يتردّدون عليه ن لابل وقد اصبح مختصّا في تصليح أحذيتهم وقنادرهم كما وأحزمتهم وما غيرها .. أضف الى ذلك ما يتناقله جميع المحيطين عن حالة الصخب ومظاهر المجون داخل منزله .. تقدّمت المرأة وهي تحملق بعيونها في أرجاء الدار كمن تبحث عن امر .. وقفت ـ قمو ـ في مواجهتها وسألتها ـ ها آسيا كرمكه ـ .. ردّت آسو .. ـ سر خيري بي ـ مبروك تجهيزك وتجديدك للبيت .. أهو عرس أم خطبة ؟ ... تمالكت ـ قمو ـ وتسلّحت بكامل جرأتها وقوّة شخصيتها وردّت بجفاء ملحوط .. يمكن الإثنين معا .. فأنا أبحث عن عروس بنت ناس وشرفاء لا نخجل من مصاهرتهم ومقبولين في مجتمع بوطان وذلك لأزوّج أخي الوحيد ـ مجيدو ـ فهو حلّي وترحالي كما وثروتي الوحيدة .. والآن .. آسيا قولي لي ما الذي جاء بك إليّ في هذا الصباح ، فأنا خارجة لعملي ورزقي ؟ ! .. لالا فقط مررت من هنا ـ أجابت آسيوكي ـ .. وأردفت .. وأردتّ أن أصبّح عليك كما أنني بحاجة الى ـ بشتيك قرشكي دارا ـ للتنور .. متى ؟ .. سالتها ـ قمو ـ .. لست مستعجلة .. ردّت ـ آسيوكي ـ .. المهم لا تنسي .. وبحركة شبه دائريّة ن أجالت بعينيها في البيت من جديد وقبل أن تخرج ، تطلّعت في ـ قمو ـ وقالت ـ مو خو نه تو نوبيزي كه رم كه مولده زي قمري ـ ردّت عليها ـ قمو ـ قائلة .. آسيا .. أنا وأخي وحيدان لبعضنا .. وهو شاب .. لابل ما زال طفلا ، وأنا فتاة وحيدة ، فبالله عليك من يراك بباب بيتنا هذا الصباح سواءا داخلة او خارجة .. ماذا سيقولون  ؟ ... لربما جاءت ـ آسوكي ـ من أجل ـ مجيدو ـ او لعلّها ـ وتعمّدت أن ترفع صوتها ـ لتقنع أو تخرّب عقل ـ قمو ـ وتجرجرها الى مخادع الجندرمة ... ـ آسوكي ـ حارتنا ضيّقة وكلّنا يعرفك ويعرف عهرك ولياليك القذرة كما أعمال زوجك .. شغلك هو ليس في هذا البيت ، فنحن صحيح يتامى ولا أحد لنا سوى الله وهو خير من جميع الناس .. وفتحت ـ قمو ـ الباب وكمن يطلب منها الخروج .. وانطلقت ـ آسيوكي ـ وهي لاتعرف كيف تخرج ...وكان ذلك أول إنذار للشؤم ، لابل إشارة واضحة بأنّ هناك من يتابع ... أو لربما انّ أخبارا قد وصلت لهم أيضا ، ولكن مع هذا ، كان هناك حرص شديد ، كما وسرّية تامّة وعدم الإيحاء خارج سور البيت وحيطانها عن وجود أيّ كائن في البيت سوى اليتيمين ، وببداهة شديدة نبّهت ـ قمو ـ بنبرة صوتها وطريقة كلامها الموجودات في الداخل وهي تؤنذرهم بانّ القادمة إنّما هي عين وغير مرغوبة فيها .. ورغم كلّ هذا .. فقد أوصت ـ قمو ـ الأمّ بأن يغلقوا الباب ويوصدوها بعد خروجها هي وأخوها ، وان لا يفتحوها لأحد ، واتفقن على نمط دق مميّز على الباب ، فيعرفن فيما إذا كانت هي ـ قمو ـ أو الجارة التي ستجلب لهنّ الأكل ، وحتّى مجيدو منع عليه القدوم الى الدار قبل مجيء أخته ، وهذا سيعرفه بداهة حينما يرى باب البيت مفتوحا على مصراعيه .. وجاءت الليلة هذه غير كل الليالي .. نعم .. فقد نادت الأميرات على ـقمو ـ وأجلسنها بينهنّ وتأمّلنها بعين فاحصة .. و.. تأمّلتهنّ ـ قمو ـ بدورها .. الأمّ والعمّة متوسطتا العمر وملامح جمالهن مازال طاغ ، لابل ويضفي عليهما عمرا أصغر مما هو في الواقع ، حتّى أنّه ليبدو في الواقع وكأنّهنّ أربعة أخوات متسلسلات في العمر ، فتبدو الأمّ كالأخت الكبرى تليها العمّة فالميرة ـ سينم ـ وبعدها الأميرة ـ روشن ـ وكلّهنّ تتميّزن بوجه دائري أبيض وعيون سوداء بحواجب أيضا سود ومكثّفة بامتياز ، مع اسجام كامل في انحدار وسويّة الأنف وشفاه لا مملوءة هي ولا رقيقة وشعر اسود تخاله منسدل ولكنه متجعّد بلا إرادية بفعل تلك اللفافات البلاستيكيّة المتتالية والمتشابكة بها .. أميرات حرّات لا تتحرّجن مطلقا من طريقة عيشهن ، ولا زيّهنّ ن وكذلك بساطتهنّ وحرّية اللباس والحركة كما والشعور داخل إطار البيت فتبدون حقيقة بهندامهنّ أسوة بتلك النسوة القادمات من استنبول أو ديار بكر .. وما شدّ انتباه ـ قمو ـ اكثر هي لغة ن أو لعلها لغات تتكلّم بها الأميرات .. وأكّدت لها الأميرة الأم .. نعم .. نعم .. فنحن نتكلّم بالإضافة الى اللغة الكردية ، التركية والعربيّة أيضا انا وعمّة البنات ، أما هنّ ـ أشارت الى البنتين ـ فتتكلّمن الفرنسيّة أيضا وبطلاقة .. ماشاءالله ماشاءالله .. قالتها ـ قمو ـ في سرّها .. و .. روت لهنّ ـ قمو ـ سيرة حياتها وأخيها ـ مجيدو ـ وكيف أنّها تكافح من أجل أن تربّي أخيها بعزّة وكرامة ، فهي تخرج صباحات كلّ يوم تجوب فيها أرجاء ـ بوطان ـ كلّها وترافق قطعان البقر .. و .. اقتربت منها الفتاتان أكثر ، وأخذن يسألنها عن بوطان ومعالمها .. برجابلك .. القلعة .. سور القلعة .. باب الروم .. باب هرقل .. مرقد نوح .. مزكفتا صور .. مير آفدلي .. مم وزين .. كه جك ولاوك .. دارا لاوكي متيني .. بازفت و باكورد .. الله الله .. وهل زرتما بوطان قبلا ؟ .. سألت ـ قمو ـ .. لا لا .. ردّت ـ سينم خان ـ الفتاة .. ولكنّنا نعرف عن موطن آباءنا الكثير .. نرجوك ـ قمري ـ أن تتدبّري طريقة فنذهب لرؤية هذه المعالم .. أنّها حسرة كبيرة في قلوبنا .. لالا .. خاتون .. الأمر فيه مخاطرة كبيرة ولا أستطيع ؟ .. ردّت ـ قمو ـ .. وأردفت .. الأمر كلّه .. وتوقّفت عن التكملة .. ومن ثمّ تطلّعت في الأميرة الأمّ وتابعت .. إذا سمحت أميرتي الأمّ فقد نستطيع تدبّر الأمر .. ولكن بطريقتي وبأسلوبنا نحن نسوة ـ بوطان ـ .. لايمنع .... لايمنع .. ردّت الأميرة ـ سينم ـ وأكملت .. بعد إذن الماما .. ردّت ـ قمو ـ .. ومع هذا عليّ إستشارة بعض المعنيّين بأمركنّ هنا ، وبعدها إذا وافقوا سنبدا من عصر بعد غد الحميس وكذلك نهار الجمعة ونبدأها بالأماكن الدينية على عادة النسوة هنا للتبرّك بها ليلة الجمعة .. ونتابع صباح الجمعة وبعد ظهرها أيضا ... لايمنع .. لا يمنع .. ردّت الأميرتان ، ودنت منها الصغيرة أكثر ، ولفت انتباه ـ قمو ـ الكتاب الذي بيدها ، فسألتها بفضول الجاهل : وماذا تقرأ أميرتي الصغيرة ؟ .. هل هو القرآن الكريم ؟ .. على حدّ علمي أنّه لايجوز للمرأة أن تقرأ القرآن وهي سافرة الشعر .. ابتسمن لمعلومتها ، ولكن الفتاة ردّت قائلة .. لالا .. ـ قمري ـ إنّها قصّة الأمّ ل ـ مكسيم غوركي ـ ؟ .. وهل للأمّ قصة ؟ سالت ـ قمو ـ وأردفت متابعة .. ومن هو مكسي هذا ؟ .. هل هو من ـ آزخ ـ ؟ .. ردّت الفتاة .. نعم نعم وبعد ان اعتدلت في جلستها أكملت .. نعم أن لكل الأمهات قصصهنّ ، ولكن هذه الرواية .. عفوا القصة تحكي عن أمّ وابنها آمنا بقضية وناضلا سويّة في سبيلها .؟. إنّا من أجمل وأروع القصص التي قرأتها حتّى الآن .. وكانت ـ قمو ـ تصغي السمع ببلاهة تامّة ولسان حالها يقول .. ـ جزيرا بوطا كلّها تضجّ ب ـ ساجدة ـ زوجة ـ أنو دينو ـ لأنّها تعرف قراءة ـ الفه بيتك ـ وجزء عم ـ ولتفاجئها الأميرة بسؤال فتقطع سلسلة افكارها .. وهل تعرفين القراءة والكتابة ـ قمري ـ ؟ .. ردّت .. لا والله لا أعرف ؟!! .. وأنتنّ ؟ .. هل تقرؤون وتكتبون ؟ .. نعم .. طبعا وبعدّة لغات .. وحتّى الكرديّة ؟ .. سالت ـ قمو ـ .. بالطبع .. أجابت الأميرة الأم .. فالكرد أيضا لغتهم تكتب ـ قمري خان ـ ..أنت جزيريّة وتسكنين هنا وعلى يمين دارك ـ مرقدا مم وزين ـ افلم تسمعي ب ـ أحمدي خاني ـ مثلا ؟ .. وعلى يسار دارك ت مزكفتا صور ـ أفلا يذكرك ذلك بالشاعر ت أحمدي جزيري ـ .. بلى بلى ـ خاتونا من ـ .. ردّت ـ قمو ـ وأتبعت .. إلاّ أنّنا معشر ـ بوطان ـ القراءة كما الكتابة هي عملة نادرة سوى الكتاتيب في الجوامع كما الفقهاء .. و ـ فقي مدرسا صور ـ يدرسون ليصبحوا ملالي وأئمة ، ومن ثمّ وكمن يريد أن يعيد الموضوع الى حيث تسرّ الخاتونتين ـ سينم ـ و ـ روشن ـ سألت ـ قمو ـ الأميرة الم .. سيّدتي .. هل ستسمحين لي بإصطحاب الأميرتين لزيارة الأماكن التي ترغبان بها ؟ .. ردّت الأمّ قائلة .. سنرى .. سنرى ووقتها لكلّ حادث حديث  .....
*********************************************
يتبع
هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

بغداد /اورنيوز

اكد النائب عن ائتلاف دولة القانون كمال الساعدي ان  اهالي الفلوجة يستنجدون لعودة قوات الجيش بعد دخول ملثمين الى ساحات الاعتصام .

 

وقال  الساعدي في تصريح خص به وكالة (اور ) ان " اهالي محافظة الانبار   خائفون وطالبوا بعودة قطعات الجيش الى المحافظة بدلا من   قوات الشرطة المحلية لانها  تنتمي الى عشائر ولذلك المعادلة العشائرية في تلك المناطق تلعب دور كبير بان تقف حاجز احيانا امام رجل الشرطة في تادية واجبه الوطني "  .

واكد النائب ان " معلوماته الخاصة تشير الى وجود استنفار غير مسبق بعد خروج الجيش العراقي بيوم واحد من قبل اهالي الانبار واهالي الفلوجة , مبينا ان قوات الجيش قوات وطنية غير معرضة لهذه المعادلة والنقطة الاخرى ان قوات الجيش لمدة شهر لم يثبت باعتراف الجميع انها  اقتربت  من التظاهرات او اطلقت الرصاص الحي على المتظاهرين والصور تثبت ان هولاء ذهبوا الى نقاط الجيش والجيش محايدا ويحمي هولا" .

واضاف الساعدي ان  " هناك اكثر 50 فضائية ومئات الصحف ومنظمات المجتمع المدني تشتم الحكومة من اصغر شخصية الى اكبر شخصية وهناك تظاهرات تهاجم الحكومة ولماذا وجود ملثمين داخل التظاهرات ويحملون ادوات والات جارحة ، السؤال ان  اخفيت وجهك فلديك عمل اخر واجندات اخرى ، بعد خروج الجيش ".

 

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

فيما تستمر التظاهرات و الاعتصامات رغم وعود لم تؤديّ الى حلول ما للمطالب التي تتركز على المساواة في مبدأ المواطنة تعزيزاً للتعايش الوطني، بل و حتى تلك التي وصفتها اطراف حكومية بكونها مشروعة مما ينادي بها المتظاهرون . . وصلت حكومة السيد المالكي الى زج الجيش لمواجهة الحشود السلمية للمطالبات بالرصاص الحي، وسقط عدد من المدنيين في الفلوجة قتلى و عشرات منهم جرحى . . في خضم اخبار يجري تناقلها من قبل اوساط حكومية بكون تلك المواجهة كان قد خطط لها من جهات امنية . .

يتساءل مراقبون هل ان اتّباع المالكي لسياسة السكوت و التسويف في الحلول، ليتصاعد غضب المحتجين و يؤدي الى رفعهم شعارات اعلى متطرفة قد تصل الى حد الصدام المسلح . . الامر الذي يراهن عليه هو من جهة ، و ينتظره (البعث الصدامي) و القاعدة و اوساط اسلامية سنيّة متطرفة من جهة اخرى . . كي تقفز الاخيرة على الاحتجاجات و تحاول تزعمها ـ رغم تحذيرات وجوه بارزة من المحتجين من ذلك ـ و بالتالي و من خلال اختلاط الحابل بالنابل، يُتّهم المحتجون بكونهم (بعثيين و طائفين ارهابيين) ليسهل عليه ـ المالكي ـ ابادتهم بالوحدات العسكرية المسلحة، في وقت ترى فيه اوسع الاوساط الشعبية ان البعث الصدامي قد سقط من نظرها.

و يؤكد ذلك التساؤل مايردده محسوبون على السيد المالكي، بكونه ( استطاع ان يبني زعامته خلال سنوات ولايتيه و جعل العراق الطائفي زاهياً، و لم يبق امامه الا فلول صدام و القاعدة الذين يتمردون الآن، و سينهيهم بالقوة المسلحة لانهم مرفوضون) على حد تعبيرهم . . دون النظر الى المخاطر الطائفية الشيعية ـ السنّية الاخطر التي تنشأ من ذلك، اضافة لما هو قائم الآن .

من جانب آخر يرى محللون ان السيد المالكي يبدو و انه يصرّ فعلاً على حصوله شخصياً على ولاية ثالثة، بتصريحاته و مقرّبيه اثر تصويت البرلمان العراقي ايجاباً على تحديد ولاية الرئاسات الثلاث . . و يتساءلون هل هناك تخوّف من الحساب ان تنحىّ عن منصبه و انكشفت اسرار و اسرار! ام انه نسى كما يبدو ان هناك مؤسسات دستورية اصولية عراقية ـ كما يعبّر هو ـ يمكن ان تحميه و تعامله كرئيس وزراء واجه ظروفاً ليست سهلة، نجح في قسم منها و اخطأ في قسم آخر، كحال اي رئيس وزراء يترك منصبه وفق الاصول الدستورية و لديه من الضمانات الداخلية و الاقليمية و الدولية . . و الاّ لماذا ذلك الاصرار و اين يكمن و حال البلاد يزداد تدهوراً ؟ هل هو في الملفات المحصورة بيده ام في قضايا و امور مالية و امنية اكبر قد تدينه ؟؟!

في وقت يرى فيه كثيرون ان العراق صار يسير على سكة لن ينفع معها مجئ البعث الصدامي، الا اذا حاول من بيده الامر من اطراف الصراع الطائفي، تازيم الاوضاع اكثر و محاولة سوقها بذلك الاتجاه . . و هو امر صار يصطدم بمعوقات كبيرة سواء كانت شعبية او اقليمية او دولية، و يصطدم حتى بقسم كبير ممن كانوا في وقت ما منتمين لذلك الحزب السئ الصيت . . بعد سقوط دكتاتورية البعث و انفضاح حقائقها لمن لم يعرف، و بعد ظهور اكثر من جيل جديد من الشباب و الشابات، و بعد مرور المنطقة بمراحل جديدة قد لا يستطيع النشاط فيها سوى مجرمي و ارهابيي ذلك الحزب بعد ان صار ذكرى مؤلمة . . في الظروف التي تتسبب بها الحكومة القائمة.

و يحذّرون من ان اتباع (سياسة حافة الهاوية) و الاحراج، بالتهديد و القوة و الدفع نحو اذكاء التطرف المقابل، تنتظره جهات و تنفخ به . . بعد ان صار للاسف سياسة شبه ثابتة للحكومة القائمة، حتى تصاعد الاحتجاج على سلوكها من اطراف كتلة التحالف الوطني ذاتها، بل و من كتلتها هي و من اطراف من الحزب الحاكم ذاته . . كما تتناقل وكالات انباء متنوعة يركن اليها .

و يحذّر خبراء من ان اللجوء الى استخدام الجيش لقمع الاحتجاجات الشعبية المطالبة بالخبز و الحريّة لا يؤسس الاّ عداءً بين الشعب و الجيش، و ان اللجوء اليه في حل الخلافات السياسية بين الكتل المتصارعة لن يؤدي الاّ الى عودة للاستبداد بـ ( انقلاب عسكري ـ دستوري) من شكل جديد . . بدل العودة الى الدستور و الحوار و ترسيخ مبدأ التبادل السلمي للسلطة . .

و بدلاً من العناية بالجيش العراقي و تطويره و تفريغه لحماية البلاد بحدودها الرخوة، و لتحقيق وحدتها و لحمتها من خلال قوانين الخدمة و التعاقد للعمل فيه المفتوحة لكل ابناء البلاد على اختلاف قومياتهم و اديانهم و مذاهبهم دستورياً . . و الوقوف بحزم امام عودة كبار ضباط الدكتاتورية المنهارة و خاصة ممن شجّعوا و دعموا حروبها المجنونة و شوفينيتها المقيتة . . حين جعلت من الجيش ثكنة عسكرية كبرى لأعمال (التأديب السياسي) و لخنق المشاعر الوطنية المطالبة بحياة افضل للشعب بكل الوان طيفه . .

و يؤكدون بأن على اية حكومة اتحادية ان تدرك، بأن التظاهر السلمي حق مشروع دستورياً . . و ان غالبية المطالب المرفوعة قابلة للتحقق الفوري، والقسم الآخر قابل للمناقشة في البرلمان. الامر الذي يتطلّب تفهّم الحكومة و حكمتها، بدلاً من جعله بعبعاً بسبب هواجسها المحصورة في امن سلطتها و بقائها فقط .

و ان تدرك بأن تفهمها ليس هزيمة، و انما موقف حتمي يسجل لها ايمانها بعدالة ماتطرح في خطب و شعارات لم يلمس منها تطبيقاً جاداً. . في وقت عليها فيه ان تجعل مظاهر الاحتجاج انطلاقة كبرى لمصالحة وطنية شاملة تعزز وحدة العراق الاتحادي البرلماني، و وحدة القوى الحية العراقية بشبابها و شابّاتها و بكل قومياتها و اديانها و طوائفها، كأساس هام لاستقرار البلاد و المنطقة . . في الظروف السورية القائمة و ظروف صيف الاحتجاجات في ايران الذي يقترب . . بدلاً من ترك الاحتجاجات و تفاقمها عرضة لإستغلال القوى المتربصة كما مرّ .

29 / 1 / 2013 ، مهند البراك

صوت كوردستان: بعد أن أنتشر خبر دعوة حكومة إقليم كوردستان ليوسف القرضاوي لزيارة أقليم كوردستان و تراجع حكومة الإقليم عن هذه الدعوة، نشر موقع رودار التابع لحزب البارزاني لقاء مع كل من كفاح السنجاري و فيصل الدباغ اللذان يعملان كمستشارين لرئيس الإقليم مسعود البارزاني. حسب الخبر فأن القرضاوي كانت قد وجهت الية الدعوة من قبل فيصل الدباغ قبل لقاء كفاح السنجاري بالقرضاوي في دبي. في حين أنكر فيصل الدباغ أقوال كفاح السنجاري بصدد توجيهه للدعوة ليوسف القرضاوي لزيارة أقليم كوردستان و قال بأنه لم يتوجة الى دبي كي يوجة الدعوة الى القرضاوي. من اقوال كفاح السنجاري مستشار البارزاني يستدل أن الدعوة وجهت الى القرضاوي لزيارة إقليم كوردستان و لكن يبدوا أن حكومة الإقليم و نتيجة للضغوط التي مورست عليها تراجعت عن دعوتها.

بغداد/اور نيوز

قالت اللجنة المالية انها تسلمت كتاباً رسمياً من الحكومة ممثلة بوزارة المالية يشير الى عدم امكانية اجراء اي تعديل على حصة اقليم كردستان في الموازنة الاتحادية لعام 2013، مؤكدة أن الحكومة بينت ان اي تعديل في الحصة يجب ان يكون مستندا الى تعداد سكاني.

 

وقالت عضو اللجنة نجيبة نجيب إن "اللجنة المالية كانت قد ارسلت استفسار الى الحكومة بشأن امكانية زيادة او تقليص موازنة اقليم كردستان في الموازنة الاتحادية لـ2013"، مبينة أن "الحكومة ردت على الاستفسار قبل أيام وجاء فيه بعدم امكانية اجراء اي تعديل مالم يكن مستندا الى نتائج لتعداد سكاني جديد".

وأوضحت نجيب أن "موقف الحكومة متوافق مع موقف كتلة التحالف الكردستاني التي ترى بأن تغيير حصة الاقليم في الموازنة يجب ان يكون مبنيا على نتائج التعداد السكاني الذي لم يجر لغاية الان".

وتابعت أن "كتلتها اتخذت قرارا بعدم الجلوس مع اي جهة لمناقشة تخفيض حصة اقليم كردستان في الموازنة الاتحادية لعام 2013"، مؤكدة أن "هناك نصا في الموازنة يلزم الاقليم بدفع الفارق فيما لو كانت نتائج التعداد السكاني اقل من النسبة الحالية، فيما يلزم الحكومة بدفع الفارق فيما لو كانت نتائج التعداد اكبر من نسبة الـ17 بالمائة".

وكشف أعضاء في اللجنة المالية الشهر الماضي عن جمع نحو 150 توقيعا لاعادة توزيع موازنة العام المقبل حسب النسب السكانية المقرة من وزارتي التخطيط أوالتجارة. ويقول نواب من التحالف الوطني أن الكشوفات المعتمدة لدى وزارتي التجارة او التخطيط تؤكد أن نسبة اقليم كردستان 12.9 بالمائة وليس 17 بالمائة.

 

صوت كوردستان: يتحدث الكثيرون عن تحالف بين القائمة العراقية برئاسة البعثيين و بين القائمة الكوردستانية و يبنون على التحالف المزعوم أمالا كثيرة و خاصة البعثيون الذين يعملون بشتى الطرق على الاستفادة من الخلاف الحالي بين المالكي و القائمة الكوردستانية. و في هذا لديهم حق كبير لان هذا التحالف و على الرغم من هشاشته فأنه أدى الى الان الى خسارة المالكي للعبة السياسية في العراق كما أستطاع البعثيون أحداث شرخ و لو بسيط في العلاقة بين القوى الشيعية و الكوردية.

أنهاء تحالف العراقية البعثية مع الكوردستاني ليس بالشئ الصعب أبدا و لا يحتاج الى خطط و تكيتيكات سياسية معقدة لان هذا التحالف مهزوز و غير موجود أصلا و مبني على أساس عدو عدوي صديقي لا أكثر و مبدأ استكراد القادة الكورد. و بمجرد أعلان المالكي لصداقته مع القائمة الكوردستانية و الكورد سينتهي تحالف القائمة الكوردستانية مع القائمة العراقية.

الكل يعلم جيدا بما فيه القائمة الكوردستانية أن القائمة العراقية لا توافق على تطبيق المادة 140 و لا على كوردستانية كركوك، و على النقيض من من ذلك يعلم الكثيرون أن أغلبية الشيعة كشعب هم ليسوا ضد تطبيق المادة 140. و بمجرد أعلان المالكي رغبتة الصادقة بتطبيق المادة 140 في جميع المحافظات المعنية فأن القائمة العراقية ستقف ضد هذا الامر و تكشف نفسها للقائمة الكوردستانية و بهذا ينتهي الخلاف بين القوى الشيعية و القائمة الكوردستانية و يبقى داود القيسي يغني للقائمة العراقية وحيدا في الرمادي و الفلوجة.

على المالكي قطع شعرة معاوية التي تربط بها القائمة العراقية نفسها مع القائمة الكوردستانية بتطبيقيها الفوري للمادة 140 و أعلان ذلك في بيان صريح الى وسائل الاعلام.

نحن لا نعرف لمن يعمل المالكي و لماذا يعمل لصالح القائمة العراقية البعثية و لصالح تركيا في حين هؤلاء هم من ألد أعداء الشيعة و العراق و نظام حكمة. ألا يعلم المالكي أن عدم تطيق المادة 140 هي من مهام القائمة العراقية و تركيا؟؟؟ في حين هؤلاء يستخدمون القائمة الكوردستانية نفسها ضد الشيعة و حكم الشيعة في العراق لان المالكي جعل نفسة رأس الحربة لمعادات المادة 140.

فهل هناك أهل الحل و العقد بين القوى الشيعية كي ينصحوا المالكي و يعيدوه الى صوابه و ينقذوا الشيعة و الكورد من سيطرة البعث و تركيا مرة أخرى على العراق؟ أم أن المالكي سيستمر بعداءه للكورد و بها يقطع نفسة و يقطع حكمة و يجعل من هؤلاء البعثيين المجرمين "ثوارا" يتفلسفون بها على الشيعة و الكورد على قنوات السعودية و القطرية الدفع.

بغداد/ أصوات العراق: أكد رئيس مجلس الوزراء، نوري المالكي، الثلاثاء، أن الحكومة اتخذت إجراءات عملية لتنفيذ المطالب "المشروعة" للمتظاهرين، مرحباً بتشكيل لجنة المبادرة العشائرية في إطار الجهود  الرامية لحفظ وحدة العراق وأمنه واستقراره، وفي حين بين شيوخ عشائر أنهم يسعون لإطفاء "الفتنة" التي يحاول أعداء العراق إشعالها ومتابعة المطالب "المشروعة" للمتظاهرين، بينوا أن الموافقة حصلت على إطلاق سراح المعتقلات وتعديل القوانين المثيرة للجدل.
جاء ذلك خلال استقبال رئيس الوزراء، نوري كامل المالكي، بمكتبه الرسمي، اليوم، لجنة المبادرة العشائرية التي شكلت من العشائر العراقية في عدد من المحافظات، بحسب بيان لمكتبه.
وجاء في البيان، الذي تلقت وكالة (أصوات العراق) نسخة منه، أن المالكي، قال خلال اللقاء إن الحكومة "قامت بإجراءات عملية لتنفيذ المطالب المشروعة للمتظاهرين وأن اللجان المختصة ستواصل عملها  لتحقيق هذه المطالب"، مرحباً بـ"تشكيل لجنة المبادرة العشائرية ومؤكداً على ضرورة تضافر الجهود لحفظ وحدة العراق وأمنه واستقراره".
ونقل البيان، عن شيوخ العشائر، الذي حضروا اللقاء، قولهم إنهم "شكلوا لجنتهم بعد النداءات التي وجهت للعشائر من قبل المواطنين ورجال الدين في مسعى لإطفاء الفتنة التي يحاول أعداء العراق إشعالها ومتابعة المطالب المشروعة للمتظاهرين".

ونقل البيان، عن المتحدث باسم اللجنة، قوله في مؤتمر صحفي، إن اللقاء برئيس الوزراء تناول "الامور التي من شأنها تحقيق المطالب المشروعة"، مشيراً إلى أن رئاسة الحكومة "أكدت استجابتها للطلبات المشروعة بما يكفله الدستور".
وأضاف، بحسب البيان،  قد جرى "الاتفاق على ان تقوم اللجنة بالإشراف أو التنسيق مع كل اللجان المشكلة فيما يخص طلبات المتظاهرين"، مبيناً أن اللجنة "حصلت من رئيس الوزراء على وعد بأن يتم تقديم طلب عفو خاص عن طريق هذه اللجنة لإطلاق سراحهن جميعا دون استثناء".
ودعا المتحدث باسم اللجنة، وفقاً للبيان، جميع ذوي المعتقلات في محافظات العراق إلى "تقديم طلب العفو الخاص"، لافتاً إلى أن  رئيس الوزراء "سيعمل من جهته على تسهيل مهمة هذه اللجنة مع الدوائر التحقيقية العليا  للإسهام بتنفيذ هذا القرار إلى جانب ايقاف العمل بجميع مذكرات الاعتقال بالنسبة للمخبر السري لحين تشريع قانون خاص بذلك".
وتابع المتحدث، كما نقل البيان، وبشأن "تعديل القوانين اتفقت اللجنة معه رئيس الوزراء على تعديل القوانين والعمل على إقرارها مع اقرار العفو بعد أن يكفل جميع حقوق الأطراف الأخرى".
وأكدت اللجنة، كما أورد البيان، أنها "بحثت مع رئيس الوزراء قانون المساءلة والعدالة وسيكون أي تعديل للقانون بالشكل الذي يكفل حقوق الآخرين ويرفع أي حيف أو ضيم يمكن ان يقع على اي شخص اخر من جراء التعديل".
ودعا أعضاء اللجنة مجلس النواب والجهات ذات العلاقة إلى "التعاون لخدمة المصلحة العامة بما يحافظ على وحدة العراق"، بحسب البيان.
ب خ (ب)

للأسف الشديد لازال هناك في العراق الجديد بعض الشوفينيين الذين يريدون العودة بنا الى الماضي المقيت ويصرون على تنفيذ سياسة التعريب والتغيير الديمغرافي للمناطق الكوردستانية والتي انتهجها النظام البائد سابقاً وذلك من خلال محاولتهم منع عودة الحقوق لأصحابها الشرعيين والاستمرار في مضايقة الكورد وعرقلة تنفيذ المادة 140 من الدستور العراقي.

نحن اليوم نؤيد مطالبة العشائر الكوردية في مندلي بأعادة أراضيهم المصادرة من قبل أزلام الدكتاتور البائد, لذا نطالب مجلس محافظة ديالى والأدارات المحلية أعادة هذه الحقوق المسلوبة والأبتعاد عن المبررات غير قانونية وتحقيق العدالة لتمكين العوائل الكوردية التي رحلت قسرا وهجرت في زمن البعث المقبور للعودة الى مناطقهم الأصلية, ولا نرضى مطلقا أضطهاد شعبنا الكوردي مرة أخرى ويكفي ما لحق بنا من ضرر في العقود الماضية.

عارف طيفور السردار

نائب رئيس مجلس النواب

الأربعاء 30/1/2013

خلال الاحداث الاخيرة والاضطرابات التي حدثت في مدن الرمادي والموصل وصلاح الدين ، حاولت حكومة المالكي السيطرة على الموقف فامرت القوات العسكرية بضبط النفس والالتزام باقصى حالات الحذر وعدم اللجوء الى السلاح في مواجهة المتظاهرين ، وقد سارت الامور هادئة وكان من نتيجة ذلك تشكيل لجنة برئاسة السيد الشهرستاني وعضوية مجموعة من الفضلاء الذين سـعوا لمعالجة الاشكالات بتقديم مختلف التنازلات ، رغم ان بعضها غير قانوني ، ولكن :

اذا لم تكن الا الاسنة مركبا / فما حيلة المضطر الا ركوبها

حرصت العديد من الاحزاب والكتل السياسية والشخصيات المستقلة والمراجع الدينية ووجهاء العشائر على اطفاء نار الفتنة التي يحاول استغلالها اعداء الشعب العراقي الذين يصولون ويجولون في ساحات الاعتصام يحملون الاعلام والشعارات الصدامية ، ويهزجون بالاهازيج الطائفية المقيتة .

في الوقت الذي تحتاج فيه هذه الفتنة الى أعلى قدر من الحكمة و المزيد من التنازلات من أجل عدم تأجيجها والبحث عن حلول مناسبة لها ، نجد البعض يستأثر بموقعه السياسي الذي وضعه الناخب أمانة في عـنـقه فيسعى الى استغلال الاحداث وتـشـديد مطالبه كي يستأثر بنعيم السلطة على حساب آلام المواطنين.

الغريب أن يقود السيد رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي في هذه الفـتـنة الساخنة حملة لسحب الثقة عن السيد رئيس الوزراء ، وبالرغم من اننا لا نعتقد بان منصب رئاسة الوزراء يجب ان يبقى حكرا على المالكي ، الا ان هذا الظرف الساخن ليس مناسبا لقيادة هذا النوع من المناورات ، بينما نجد موقف المرجعية راجحا حين منعت محاولة لحل مجلس النواب ، وهو الموقف الحصيف الذي يحرص على ارواح المواطنين وحقن دمائهم بغض النظر عن من المستفيد من هذا الصراع سواء المالكي او النجيفي ، موقف المرجعية منطلق من مصلحة الشعب اولا ، وهذه المصلحة أهم من أي منصب سياسي ، لان السياسي موجود في منصبه لخدمة المواطن ، فالحرص على المواطن لا على رئاسة الحكومة او رئاسة مجلس النواب ، بينما لم يلتزم السيد النجيفي مع الاسف بهذا النهج رغم انه يمثل أعلى سلطة تشريعية ما يفرض عليه الوقوف الى جانب ابناء شعبه كافة دون اختيار الوقوف الى جانب قائمته الانتخابية او الطائفة او المدينة .

هذا الموقف للسيد النجيفي يجعلنا ننظر في تردد الحكومة من تسمية وزير للدفاع لا يؤتمن جانبه ، لذلك عصعص هذا المنصب ، وصَعبَ العثور على الشخص المناسب الذي يحتله ، فالقائمة العراقية ترشح من لا يثق فيه التحالف الوطني بينما التحالف الوطني يريد من يطمئن اليه ومن لا يخرق الاتفاقات فينقلب بين ليلة وضحاها على المواثيق والتعهدات .

منذ بداية الاحداث انحازالسيد النجيفي رئيس مجلس النواب الى المتظاهرين وارسل تصريحا يحذر فيه القوات الامنية من مواجهة المتظاهرين ، بينما كان المفروض فيه ان يطلب من ابناء مدينته ،ومن المتظاهرين في الرمادي ، ومن نواب قائمته ان يحفظوا حقوق القوات الامنية وعدم الاحتكاك بها ، واذا كان في احداث الفلوجة اجتهاد واختلاف بين المتظاهرين والجيش ، ولم تحسم اللجنة التحقيقية بعد من المقصر ومن المذنب في الاحداث ، فان ما حدث للسيد نائب رئيس الوزراء صالح المطلك وما واجهه من اعتداء بالحجارة والرصاص مما اضطر حمايته الى الهرب وانقاذ المطلك من اغتيال وقتل مؤكد لا يقبل الجدل ، الافلام المصورة للحدث منشورة على صفحات الانترنيت ، اضافة الى ان السيد المطلك لم يذهب الا لكونه من المؤيدين لمطالب المتظاهرين المشروعة ، ولم يضمر لهم اي عداء ، ولم يكن في نية حمايته ولا في استطاعتهم مواجهة تلك الجموع الهائجة التي تجمعت عليه بتحريض من قوى اكبر من المتظاهرين ، وما حدث الاعتداء عليه الا لانه نائب لرئيس الوزراء المالكي ولم يغادر منصبه اكراما لرغبة المتظاهرين الذين فرضوا ارادتهم على نواب العراقية واجبروهم على الانسحاب من الحكومة تحت التهديد والوعيد .

وهذا يثير سؤالا مشروعا مفاده ان ماذا كانت ستكون عليه الامور لو كان السيد اسامة النجيفي وزيرا للدفاع !!

ان المؤمل من القيادات السياسية وعلى الاخص المناصب السيادية ان تكون حمامة سلام في خضم هذا الصراع العنيف الذي تسعى العديد من القوى الداخلية والخارجية الى تأجيجه على كافة الاصعدة ، وتسعى جاهدة الى احياء الفتنة الطائفية كي لا يبقى في العراق رمق يستطيع فيه مواجهة تكالب القوى المتربصة بثرواته و الراغبة في تقاسم أرضه وسمائه ومياهه .

الأربعاء, 30 كانون2/يناير 2013 13:41

نمر مرقس .. هل تدري كم نحبك !- شاكر فريد حسن

 

بوفاة نمر مرقس ، القائد الشيوعي الاممي والشخصية الوطنية والاجتماعية والفكرية والتربوية البارزة العريقة ، تفقد وتخسر اوساط شعبنا والقوى التحررية والتقدمية والديمقراطية والحزب الشيوعي الاسرائيلي والجبهة الديمقراطي والحركة الوطنية والشيوعية والثقافة الوطنية الديمقراطية الجديدة في فلسطين مناضلاً عنيداً صلباً ، وقائداً سياسياً حكيماً شجاعاً واصيلاً ، وانساناً رائعاً وعظيماً .. انساناً متواضعاً وناكراً للذات ، ومثقفاً فكرياً بعيد الروى والنظرة الثاقبة الحادة ، ومربياً وطنياً ديمقراطياً مخلصاً للرسالة في نفوس طلابه الروح الوطنية والثورية الكفاحية المقاتلة ، فدفع ثمن هذه المواقف بالفصل من عمله في سلك التدريس .

عرفنا الفقيد نمر مرقس كأحد اعلام النضال الوطنية الساطعة في حياتنا السياسية والفكرية والاعلامية وميادين الكفاح السياسي والشعبي ، وواحداً من المناضلين والمقاتلين الاشاوس المسلحين بالفكر الطبقي الايديولوجي الماركسي _ اللينيني ، والمتمسكين بالهوية الطبقية والمثل الاخلاقية والمبادئ الثورية العظيمة والاممية الجذرية . فكان نموذجاً يحتذى في الالتزام التنظيمي والنقاء الثوري والاستقامة والاخلاص للمبدأ ، ومثالاً للعطاء والتضحية من اجل وطنه وشعبه ومجتمعه وحزبه وطريقه السياسي ، وفي الكفاح العنيد والشرس ضد كل اشكال القهر والظلم والاضطهاد والاستبداد والاستغلال الطبقي ، وضد الاحتلال والاستعمار .

تميز الفقيد نمر مرقس بانسانيته الصادقة العميقة ، وهذا انعكس في تربية بناته وافراد اسرته . وقد تجلت في شخصيته وحدة النظرية والمارسة الثورية الواقعية ، وكان في حياته ومسلكه ونهجه واسلوبه وتعامله مع الآخرين يطبق هذه الانسانية .

ومنذ صغره وشبابه المبكر، شّد نمر مرقس الانتباه لدى ابناء جيله ، بوعيه ونباهته وثقافته،وعشقه للمعرفة ، ورغبته المتنامية في التغيير ، وسخطه على التخلف ،الذي يطبع ويسم حياة مجتمعاتنا العربية التقليدية ، وتمرده على واقع القهر والبؤس المحزن الذي يعيشه الناس المسحوقين والمضطهدين والمحرومين والمعذبين . كل ذلك دفعه الى تلمس طريقه نحو الحزب الشيوعي ، الذي وجد فيه ضالته ونفسه ومكانه الصحيح وموقعه الطبيعي ، كقوة سياسية ووطنية وفكرية مناهضة وطليعية معنية بالتغيير في سبيل غد افضل ومستقبل اجمل ينعم فيه ابناء الفقراء والناس البسطاء بالحرية والفرح والسعادة .

اضطلع نمر مرقس في حياته بمهمات حزبية وموسؤليات متعددة وهامة وحيوية ، فكان مسؤولاً تنظيمياً في منطقة عكا ، ومحرراً لمجلة "الغد" الصادرة عن الشبيبة الشيوعية لمدة 15 عاماً ، ومحرراً لمجلة "التقدم" الصادرة عن كتلة المعلمين الديمقراطيين ، ورئيساً لمجلس كفر ياسيف المحلي لمدة عشرين عاماً حتى استقالته . وكان احد القادة المؤسسين في مسيرة الحزب الشيوعي والجبهة الديمقراطية ، وعضواً فعالاً ونشيطاً في هيئاتها ومؤسساتها ، وعضواً في لجنة الدفاع عن الاراضي وغير ذلك.

وكان كاتباً ومحللاً سياسياً عميقاً ومؤثراً ، وقد نشر عشرات المقالات الادبية والمداخلات والمعالجات السياسية في "الاتحاد" و"الجديد" و"الغد" و"الدرب" وسواها من نشرات ودوريات الحزب التثقيفية التعبوية. وقد صدر له كتاب "اقوى من النسيان" تناول فيه اهم وابرز المحطات النضالية في تاريخ ومسيرة الجماهير العربية الفلسطينية الكفاحية ، باسلوب ادبي شائق وجذاب .

اننا نودع نمر مرقس مناضلاً وشيوعياً كبيراً ، وشاعراً واديباً مرهفاً حالماً ، ومعلماً وفياً سكن قلوب طلابه ،فعلّم محمود درويش لغة الشعر والوطن والمقاومة ، وعلمنا لغة الفكر والنضال في ذلك الزمن الصعب والايام السوداء الحالكة ، ومثقفاً تنويرياً وعقلانياً صميمياً في رؤاه وكتابته السياسية والادبية ، مجسداً الروح الحقيقية الثورية والطليعية الريادية للمثقفين الفلسطينيين العضويين الاحرار الملتزمين بهموم وقضايا مجتمعاتهم ، والحالمين بالثورة والتغيير والمستقبل .وكم سنحس بالخسارة الفادحة لغياب هذه النجمة الفلسطينية والجليلية الشامخة في بدر سماء الفكر السياسي والثقافة الحرة الديمقراطية والكفاح البطولي ضد المشاريع العنصرية للمؤسسة الاسرائلية الحاكمة.

ستخلد ذكرى نمر مرقس الى الابد في قلوب رفاقه واصدقائه ومعارفه وبناته واهل بيته وعائلته وكل الناس البسطاء والشرفاء من ابناء الفقر والانسحاق ، وكل انصار السلام والتعايش والحرية والديمقراطية ، الذين احبوه وقدروه واعتزوا بالعمل معه . وستخلد ايضاً في سيرته الشخصية وسماته الخلقية ، التي اثارت الاعجاب والتقدير لدى قطاعات شعبنا وقواه الوطنية والسياسية ، وفي التراث الفكري والسياسي والادبي والتاريخي والسياسي والنضالي لشعبنا الحي الصامد فوق تراب وطنه . هذا التراث الذي اضحى تراثاً لكل الحركة الوطنية ويتمسك به كل التقدميين والديمقراطيين وطلائع النضال والثورة تراثاً هاماً، وسلاحاً حاداً بتاراً في معارك الثقافة والحضارة والمستقبل ، وفي مواجهة قوى البغي والعدوان والاحتلال ، وقوى الجهالة والتكفير والتخلف .

ان امثال ابي نرجس لا يموتون ، انهم خالدون واقوى من الموت والنسيان ، ويتحولون بعد موتهم وغيابهم عن الدنيا مثالاًً وقدوة عليا ، وبذلك يواصلون وهم في اضرحتهم، التأثير على العملية الثورية والتحولات الديمقراطية والتطور النوعي لمجتمعاتنا العربية الانسانية ، بما خلفوه من تراث فكري ومواقف وطنية وسياسية لا تنسى .

اخيراً ،عزاؤنا لافراد العائلة ونخص بالذكر زوجته المناضلة نبيهة مرقس وابنته الفنانة الملتزمة امل مرقس واخواتها ، ولحزبه الشيوعي وجبهته الديمقراطية ورفاق دربه وكل السائرين على طريقه .وسيظل نمر مرقس حاضرا! في وجداننا وضمائرنا وقلوبنا وادبياتنا .

كركوك/ المسلة: طالب المجلس السياسي العربي في كركوك، الاربعاء، وزراء القائمة العراقية بالعودة الى جلسات مجلس الوزراء، مخاطبا اياهم بان ترك مناصبهم "اثم بحق العراق"، فيما حذر من "مؤامرة امريكية غربية لتمزيق وحدة العراق وبناء دولة كردية".

وقال المجلس في بيان حصلت "المسلة"، على نسخة منه، مخاطبا وزراء القائمة العراقية، إن "ترككم لمناصبكم ووزاراتكم إثم بحق الشعب العراقي الذي يريد منكم العمل من اجل تحسين الخدمات وابداء النصح والاستماع للمتظاهرين في المحافظات كافة لاتخاذ الاجراءات المناسبة في هذه الازمة قدر تعلق الامر بمجلس الوزراء".

واضاف أن "عودتكم من اجل لا تمرر قرارات اخرى تضر بالشعب العراقي عامة وكركوك خاصة كالتي مررت في المقاطعة الاولى وكنتم في موقع لا حول ولا قوة لكم في النصح داخل مجلس الوزراء العراقي".

وحذر المجلس من "وجود مؤامرة دولية متمثلة بأمريكا والغرب تحاك ضد العراق من اجل تمزيقه ويذهبوا بنا الى بناء دولة كردية على مقاس الدولة التي تعرفون مقاسها فأصحوا يا عرب العراق فلنتخذ من سوريا درسا شافعا للحفاظ على عدم خراب العراق وعلى الجميع الاستماع بجدية للمطالب ولا ان نوحي للآخرين بالتسويف والمماطلة".

وكانت القائمة العراقية طالبت، مساء الجمعة الـ25 من كانون الحالي، التحالف الوطني باستبدال رئيس الحكومة نوري المالكي "لأنه لم يعد أمينا على الدماء العراقي وان وجوده خطرا على وحدة العراق" داعية المرجعية الدينية الضغط لتحقيق هذا المطلب، واكدت ان الحوارات والمفاوضات لم تعد تجدي نفعا في ظل استمرار وجود المالكي.

وسبق تلك الخطوة إعلان وزراء القائمة العراقية مقاطعة جلسات مجلس الوزراء وتلاها بعد ذلك إعلان المتحدث الرسمي باسم القائمة ميسون الدملوجي أن القائمة العراقية علقت حضورها لجلسات مجلس النواب باستثناء تلك التي يتم فيها مناقشة سحب الثقة عن رئيس الحكومة أو التي تلبي مطالب المتظاهرين.

يذكر ان مجلس الوزراء قرر في (22 كانون الثاني الحالي)، منح الوزراء الذين يمثلون القائمة العراقية في المجلس بمن فيهم نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات صالح المطلك اجازة اجبارية لمدة شهر، لانقطاعهم عن اجتماعات مجلس الوزراء.

بغداد/اور نيوز

أعلنت اللجنة المالية النيابية عن وجود اتفاق بين الكتل السياسية على تخصيص ما نسبته 25 بالمائة من فائض بيع النفط وتوزيعها بين المواطنين.

وقال عضو اللجنة هيثم الجبوري إن "هناك توافقا داخل اللجنة المالية على إدخال مقترح كتلة الاحرار بتخصيص مبالغ من الفائض ضمن الموازنة توزع للشعب"، مبينا أن "اللجنة المالية تدرس الطلب حاليا وستضمنه في مشروع الموازنة".

وأنهى مجلس النواب يوم امس الاول مناقشة تقرير الموازنة الاتحادية لعام 2013 المعد من قبل اللجنة المالية. وصوت مجلس الوزراء في جلسته السادسة والأربعين الإعتيادية في 23 تشرين الأول 2012، على مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لعام 2013 بمبلغ (138) ترليون دينار أي بزيادة قدرها 18% عن العام الماضي.

وجاء في المشروع أن إجمالي الإيرادات الاتحادية بلغ (119.3) ترليون دينار جاءت نتيجة احتساب الإيرادات الناجمة عن تصدير النفط الخام بمعدل سعر (90) دولارا للبرميل الواحد وبقدرة تصديرية تصل الى (2.9) مليون برميل يومياً من ضمنها الكمية المنتجة والمصدرة من إقليم كردستان والبالغة (250) ألف برميل يومياً.

{بغداد السفير: نيوز}

أفاد الخبير القانوني طارق حرب، بأن استقالة الوزير تعد نافذة بمجرد تقديمها الى رئيس الوزراء وموافقته عليها ولا تحتاج موافقة البرلمان.
وقال حرب في بيان تلقت وكالة السفير نيوز  نسخة منه: لم يشترط الدستور موافقة البرلمان على استقالة الوزير، موضحاً أن الاقالة اجراء يتخذه رئيس الوزراء بحق الوزير والاستقالة اجراء يتخذه الوزير بحق نفسه وبارادته ورضاه واختياره.

وذكر: تطبيقاً لذلك لم تستحصل موافقة البرلمان على استقالة بعض الوزراء من القائمة العراقية والتيار الصدري سنة 2007 ولم تستحصل هذه الموافقة عند استقالة وزير التجارة السابق وعند استقالة وزير الكهرباء السابق، ولا نعتقد أن هنالك جدية فيما يقال عن استقالة بعض الوزراء في الحكومة الحالية.

نص الخبر:

كوردستان تنفي إجتماع العمال الكوردستاني وتركيا على أراضيها

شفق نيوز/ نفت حكومة إقليم كوردستان، الاربعاء، تلقيها أي طلب من أية جهة بشأن عقد إجتماع بين حزب العمال الكوردستاني والحكومة التركية في إقليم كوردستان، معلنةً استعدادها للقيام بدور وسيط في حال طالبت الأطراف المعنية بذلك.

وقال المتحدث باسم الحكومة سفين دزيي في بيان ورد لـ"شفق نيوز" إن "حكومة الإقليم لم تتلق أي طلب من أية جهة كانت لعقد إجتماع بين حزب العمال الكوردستاني والحكومة التركية في إقليم كوردستان"، مضيفاً ان "الدولة التركية بدأت بعقد لقاءات مباشرة مع زعيم حزب العمال الكوردستاني بجزيرة إيمرالي".

ورجح دزيي أن "تكون هذه الخطوة بداية جيدة لإنهاء العنف والإقتتال بين الجانبين، والبدء بالحوار من أجل حل القضية الكوردية في تركيا بطرق سلمية".

وأضاف  دزيي أن "رئيس إقليم كوردستان ورئاسة مجلس الوزراء وجميع الأطراف السياسية في إقليم كوردستان، يدعمون العملية السلمية والديمقراطية في تركيا"، مشيرا الى انه "في حال طلبت الأطراف المتنازعة في تركيا القيام بأي دور وسيط من أجل تطوير العملية السلمية والديمقراطية في تركيا، فأنها لن تقصر أبداً".

وأعرب دزيي عن "ترحيب حكومة الاقليم وجميع الاطراف السياسية الكوردستانية لأداء هذا الدور، مستدركا انه "لا توجد، في الفترة الحالية، أية بوادر لعقد إجتماع بين حزب العمال الكوردستاني والحكومة التركية في إقليم كوردستان.

وكانت تقارير صحفية قد اشارت الى تسريبات بشأن عقد اجتماع بين مسؤولين حكوميين اتراك ومقربين من زعيم حزب العمال الكوردستاني عبد الله اوجلان في اربيل خلال الاسبوع الحالي برعاية رئاسة اقليم كوردستان.

م م ص

تمكن مسلحون مجهولون من السيطرة على سجن الرمادي فجر هذا اليوم الاربعاء واطلاق سراح الموقوفين فيه ,


وذكر مصدر أمني ان مجموعة مسلحة هاجمت فجر اليوم الاربعاء السجن المركزي في الرمادي كبرى مدن محافظة الانبار غرب العراق مبينا ان المسلحين اطلقوا سراح الموقوفين في السجن ,
وقال المصدر في حديث خص به جـــــاكوج ان المسلحين قاموا باطلاق سراح السجناء المعتقلين في السجن وعددهم ( 50 ) معتقل منوهاً بان محكومياتهم مختلفة الاسباب ,
واضاف ان مصير حراس السجن مازال مجهولاً الى اللحظة كاشفا عن توجه قوات حكومية الى الرمادي للسيطرة على الوضع ,
يذكر أن مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار شهدت، مقتل خمسة أشخاص وإصابة 31 شخصا بينهم أطفال ومصور السومرية في صدامات وقعت بين قوات الجيش ومتظاهري الفلوجة، فيما حمل خطيب جمعة الفلوجة "رئيس الحكومة نوري المالكي كل قطرة دم اسُيلت بالمدينة".

chakoch

 



قالت مصادر مطلعة وموثوقة ان أكثر من 200 متعاقد أمريكي يمثلون طلائع القوات الامريكية قد وصلوا الى بغداد واتخذوا من مطار  المثنى القريب من مقر حزب الدعوة وسط العاصمة مقرا مؤقتا لها بانتظار اكتمال عديد  القوات الامريكية التي من المقرر ان يصل قوامها الى اكثر 1000 الف جندي تباعا .


واشارت المصادر الى ان القوات الامريكية توجهت الى الفلوجة بعد الاحداث الاخيرة وورود معلومات تفيد بتواجد مكثف لتنظيم القاعدة في المدينة .
وتوقع مصدر ان يكون استدعاء هذه القوات مرتبط  بعملية عسكرية متوقعة ضد الفلوجة بعد تصديها لعصيان مدني تحول الى صدام عسكري مع القوات العراقية التي اعلنت انسحابها من المدينة ,
و قد ذكرت تقارير متتالية  نقلا عن مصادر وشهود عيان هبوط عدد من طائرات الشحن الامريكية العسكرية من  طراز هيركوليس 130 سي في قاعدتي الاسد غرب العراق و(الوير هاوس) قرب بعقوبة شرق  بغداد .
وفي سياق متصل دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي كافة الأطراف السياسية في البلاد إلى طاولة الحوار، وحذر في نفس الوقت مما سماها "فتنة ماحقة حالقة" تطل برأسها على العراق. يأتي ذلك في وقت تتواصل فيه المظاهرات المنددة بسياسة المالكي في مختلف المناطق.
وعبرت لجنة الامن والدفاع ، عن قلقها من تغلغل التنظيمات الارهابية المسلحة في صفوف المتظاهرين في المحافظات الغربية ،مرجحة تدخلا حكومياً لحماية امن وسيادة العراق.
وقتل سبعة متظاهرين وجرح 58 آخرون الجمعة الماضي في إطلاق نار خلال مواجهات بين الأمن ومتظاهرين كانوا يحتجون على سياسات الحكومة.

chakoch



 


الاستقامة الالكترونية


أكد حزب الدعوة في محافظة واسط، الاربعاء، ان خلايا حزب البعث المنحل تقوم بتأجيج الازمة الدائرة في البلاد، من خلال تجنيد العاطلين عن العمل، للمشاركة في تظاهرات الانبار مقابل 100 دولار لكل مشارك.

وقال مسؤول الحزب في المحافظة ماجد علي عسكر في حديث صحفي إن "المعلومات المتوفرة لدينا، تشير الى قيام مجموعات من خلايا حزب البعث المحظور، بتجنيد الشباب العاطلين عن العمل في المحافظات للذهاب الى الانبار، والمشاركة في التظاهرات مقابل 100 دولار لكل مشارك"، مشيرا إلى أن "الكثير من الشباب العاطلين اضطروا للذهاب والمشاركة بالتظاهرات بسبب العوز المادي".


معتبرا ان " تلك الخطوة تأتي ضمن مشروع اقليمي لتقسيم العراق على اساس طائفي ومذهبي وعرقي"، مبينا ان حزبه "حذر في وقت سابق من هذه المخططات".

وأوضح عسكر أن "البعثيين من خلال الدعم الاقليمي يسعون لتوفير المال والطعام وجميع وسائل الراحة للشباب العاطلين عن العمل، من اجل المشاركة في التظاهرات لخلق الفوضى، واستمرار الازمة الدائرة في البلاد".


ونوه على "الشباب العراقي والمتظاهرين من اهالي الانبار، لعدم الانجرار وراء الساعين لتمزيق وحدة البلاد، والانتباه من المخططات الاقليمية الرامية الى اذكاء الفتنة الطائفية، وعودة الاقتتال الداخلي بين ابناء الشعب الواحد".



وتشهد محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين وكركوك وديالى وبعض مناطق بغداد، تظاهرات حاشدة شارك فيها علماء دين وشيوخ عشائر ومسؤولون محليون أبرزهم محافظ نينوى اثيل النجيفي ووزير المالية رافع العيساوي، للمطالبة بإطلاق سراح السجينات والمعتقلين الأبرياء ومقاضاة "منتهكي أعراض" السجينات، فضلاً عن تغيير مسار الحكومة.

فيما خرجت بالمقابل، تظاهرات في المحافظات الجنوبية وفي بعض مناطق بغداد تؤيد حكومة المالكي وتدعو للوحدة الوطنية كما ترفض إلغاء قانون المساءلة والعدالة والمادة الرابعة من قانون مكافحة "الإرهاب"، كان آخرها اليوم في ساحة التحرير.

الأربعاء, 30 كانون2/يناير 2013 12:43

الحرب ضد الشيعة تصيب الكل في نارها

باتريك كوكبرن

الاندبندنت

انها حرب مؤذية شنت من القتل والمذابح والسجن والاضطهاد والتي ادت الى مقتل العشرات من الالاف من الناس. ولكن غير المسلمين – وبعض المسلمين – يعرفون بشكل خاص هذا النزاع المتزايد الذي وضع الاقلية الشيعية ضد الاغلبية السنية. وضحايا الحرب في السنين الاخيرة معظمهم من الشيعة. وفي الاسبوع الماضي دخل احد الانتحاريين محلا للعب البليارد في حي كوته الشيعي في الباكستان وفجر نفسه. وتعرض رجال الانقاذ والشرطة بعد ذلك لانفجار سيارة والتي انفجرت بعد عشرة دقائق لاحقا , وبالمحصلة فقد قتل 82 شخصا وجرح 121.

وقال احد رجال الشرطة :" لقد كان يوما مشؤوما، وهناك جثث في كل مكان". واعلنت مسؤولية العمل من قبل مجموعة لشكري جانكي وهي مجموعة سنية متعصبة تقف وراء العديد من مثل هذه الهجمات والتي ادت الى مقتل 400 شيعي في باكستان في السنة الماضية. وكان الاشخاص الذين قتلوا في كوته من الطائفة الشيعية الهزارية، والعديد منها ممن هاجر من افغانستان في القرن الماضي.

يقول علي ديان حسن من منظمة حقوق الانسان :" انهم يعيشون في حالة حصار، والخروج من الغيتو – المخبأ على الطريقة اليهودية – يعني المخاطرة بالتعرض للموت. والجميع فشل معهم قوات الامن والحكومة والقضاء ". وفي هذه الحالة فانهم يختلفون قليلا عن 30 مليون شيعي في باكستان المحاصرون بازدياد والخائفون في وسط الموجة المتزايدة المضادة للطائفية الشيعية. وسيتم نسيان البشاعة في كوته قريبا خارج المنطقة، ولكن الضحايا لم تكن الطائفة الشيعية التي تعرضت للهجوم في الاسبوع الماضي فقط. ففي البحرين، حيث تحكم الاقلية السنية ممثلة بعائلة خليفة الاغلبية الشيعية، صادقت المحكمة العليا على احكام بالسجن – من ضمنها ثمانية احكام بالسجن مدى الحياة – على 20 ناشطا ممن اشترك في الاحتجاجات في سبيل الديمقراطية في سنة 2011. وحدث ذلك بالرغم من ان المحكمة الاولية التي كانت محكمة عسكرية اعتمدت على ادلة منتزعة بالتعذيب. والطبيعة الطائفية لما يحدث في البحرين ليست محل شك ابدا. وفي غمرة الاجراءات الصارمة، جرفت قوات الامن البحرينية 35 مسجدا شيعيا (الحسينيات وهي اماكن للاجتماعات الدينية) واماكن مقدسة. وزعمت السلطات انها كانت مدفوعة بالتعصب الديني لفرض اقامة الحكم الديني بالرغم من الاضطراب السياسي.

والاحتكاك السني – الشيعي يملك تاريخا طويلا ولكنه اتخذ اكثر اشكاله قسوة بعد اسقاط الشاه من قبل اية الله الخميني في 1979 واقامة دولة الحكم الشيعي الاستبدادي في ايران. وقد ادت الحرب الايرانية – العراقية بين سنوات 1980 – 88 الى انهاء الامال الايرانية بتصدير ثورتها الى جيرانها، ولكن بعد الغزو الاميركي في سنة 2003 –  الى رعب البيت الابيض وفزع العربية السعودية – اصبح العراق دولة يحكمها الشيعة. وفي حينها تفاخر احد الناشطين الشيعة العراقيين امامي بالقول :" نحن الدولة العربية الاولى التي يحكمها الشيعة منذ ان حكم الفاطميون مصر قبل 800 سنة ".

وكنتيجة للحرب الاهلية السنية – الشيعية في العراق في سنتي 2006 – 2007، اصبحت بغداد مدينة شيعية باغلبها. ويعيش السنة في العاصمة في صورة متزايدة في غيتوات (شبيهة بالاحياء اليهودية المغلقة). واصبحت الحكومة والجيش والشرطة والقضاء تحت سيطرة الشيعة. وعبر الشرق الاوسط، يبدو ان الشيعة على القائمة، ممثلة بنجاحات حزب الله في مقاومة الهجوم الاسرائيلي على لبنان في سنة 2006. وفي افغانستان، تشعر الطائفة الشيعية الهزارية المزدهرة بالسعادة بعد اندحار طالبان. ومع ذلك، فقد تم المبالغة بالمحصلة الكلية لنجاح الشيعة : وفي اغلب الدول الاسلامية يكون الشيعة الاقلية الضعيفة. وفي السنتين الاخيرتين خلفت الثورة الشيعية الهجمات السنية المضادة. وسحقت التمرد الشيعي الديمقراطي في البحرين، ويتأمل حزب الله كيف سيرتحل اذا واجه في المستقبل حكومة سنية عدائية في دمشق. ولغاية قبل عدة شهور بدا التوازن العرقي والطائفي للسلطة في العراق مستقرا، ولكن نبؤة سيطرة السنة في سوريا كانت لها عواقب مفقدة للاستقرار.

والتمرد في سسوريا ليس طائفيا بمجمله، ولكنه في طريقه ليصبح كذلك. واظهر شريط فديو عرض على اليوتيب المسلحين ينهبون ويحرقون حسينية شيعية خارج ادلب في شمال غرب سوريا.

ويترك كل ذلك الولايات المتحدة وحلفاءها الغربيين في ورطة جديدة. وفي سنة 2003، وجدت الولايات المتحدة انه في العراق بانها فتحت الباب لايران باسقاط صدام حسين. وكان حلها هو في المحاولة بالحفاظ على السلطة لنفسها من خلال الشكل القديم للاحتلال، وقد فشلت في ذلك بصورة كارثية. ومنذ سنة 2007، تبنت استراتيجية جديدة تعرف من البعض في البيت الابيض بكونها " اعادة توجيه " جاعلة السياسة الاميركية اكثر سعيا ضد ايران ومتوافقة مع السعودية، وبالتالي وبصورة حتمية اكثر موالاة للسنة وضد الشيعة.

وفي مقال ايحائي في النيويوركر في 2007، وصف سيمور هيرش كيف تحركت استراتيجية "اعادة التوجيه هذه" بقوله ان :" الولايات المتحدة قريبة من مواجهة مفتوحة مع ايران، وفي جزء من المنطقة، دفعتها لكي تكون نزاعا طائفيا واسعا بين المسلمين السنة والشيعة ". وايران التي تقوت بحصيلة الغزو الاميركي للعراق، تحولت الى شيطان باعتبارها التهديد الاكبر مقارنة بالمتطرفين السنة. وحلفاء ايران، حزب الله وسوريا تم استهدافهم بعمليات خفية.ويقول هيرش :" وكنتاج لهذه النشاطات كان تسهيل المجموعات المتطرفة السنية التي تعتنق النسخة الجهادية والمعادية لاميركا والمتعاطفة مع القاعدة ".

وفي الحقيقة، فان امتياز القاعدة الرئيسي في العراق وباكستان كان دوما اكثر تحمسا في قتل الشيعة بدلا من الاميركيين. ونجاح حركات الربيع العربي كان في جزء منه مدينا للارادة الجديدة لواشنطن في السماح للاخوان المسلمين في الاستحواذ على السلطة، متحججة بان ذلك سوف لن يفتح الباب للجهاديين الذين يسعون الى شن الحرب المقدسة.

وقد وصل منطق السياسة الاميركية في التعاون المخفي مع المجموعات السنية الاصولية الى نهايته المنطقية.وهناك الان القاعدة " الجيدة " على جهتنا والقاعدة "السيئة" التي تحارب في جهتهم. وفي سوريا، فان المقاتلين السابقين تحت اسم جبهة النصرة صنفت من قبل الولايات المتحدة بكونها الفرع السوري للقاعدة وهي القوة المقاتلة الاساسية للائتلاف الوطني السوري. وهو معترف به من الولايات المتحدة وبريطانيا والعديد من الاخرين باعتباره الممثل الشرعي للشعب السوري.

والان في مالي، كان هناك تقدم في الاسبوع الماضي من قبل قوى القاعدة المحلية اللذين لانعترف بهم، الامر الذي استدعى عملا فوريا من الجيش الفرنسي وقوته الجوية ضدهم. والنفاق في كل ذلك امر محير.

الأربعاء, 30 كانون2/يناير 2013 12:39

الحزب الاسلامي يسعى لـ (أخونة) العراق

بغداد/اور نيوز/خاص

قيما لم تتأكد بعد زيارة الداعية الاسلامي واحد قادة تنظيم الاخوان المسلمين العالمي يوسف القرضاوي الى اقليم كردستان، اتهم ائتلاف دولة القانون الحزب الاسلامي العراقي (اخوان العراق)، بأنه ينفذ مخططاً لقلب النظام في العراق.

 

ويؤكد دولة القانون انه ليس كل الشركاء في العملية السياسية متفقين على العملية السياسية فهناك من يصرح علانية بانه يريد اسقاط العملية السياسية واسقاط الدستور، في اشارة الى تبني الحزب الاسلامي لتظاهرات الرمادي.

وقالت مصادر دبلوماسية غربية إن تظاهرات مصر الاخيرة كشفت عن مخطط كبير للسلفية تدعمه قوى اقليمية يهدف الى تاسيس دولة سلفية كبرى في المنطقة. وبحسب المصادر، فإن بداية المشروع كانت من العراق لكنه لم ينجح. وافاد مصدر مطلع أن "فشل المشروع في العراق ادى الى نقله الى مصر، ثم عاد حاليا الى سوريا"، موضحاً إن "مشروع السلفية مشروع كبير وخطير جدا، ويهدف الى القضاء على إحدى مكونات العراق، وهدفه الاكبر هو حصر المذهب الشيعي في العراق، ومنعه من التمدد".

وأشار إلى أن "الصراع الاخير في مصر كشف اوراقا خطيرة جدا، فالمشروع كان مخططاً له ان ينطلق من العراق ومنه يستمد قوته، لاسيما المالية، ويعتمد على المورد المالي للعراق لتمويل توسعه نحو سوريا ولبنان ومصر والاردن".

وكان المحلل الإسرائيلي دويقو أطلس "يهودي من أصل عراقي" قد ذكر في وقت سابق أن "الجهد التركي المنسق مع الولايات المتحدة الأميركية وحلفائها ومع دول إقليمية -السعودية قطر والبحرين- يتجه نحو تحقيق هدف إستراتيجي ستكون له تداعيات إيجابية وكبيرة بالنسبة للمشروع التركي". وقال أن "هدف المشروع هو تقويض النظام في سوريا واستبداله بالأخوان المسلمين من اجل السيطرة على سوريا ومن ثم توجيه التركيز نحو العراق".

وأضاف أطلس أن"دولة إسلامية مركزية معتدلة بقيادة تركية تسيطر على المنطقة هي أفضل من خيارات تعدد الدول والسلطات بالنسبة لإسرائيل وكذلك الولايات المتحدة الأميركية، وإن هذه المقولة كان لها وما يزال اثر كبير، بل بعد استراتيجي في هذه التحركات". وقد كشفت نشرة "حمانيت" التي تصدرها شعبة الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية أن "المعركة بسوريا في طريقها إلى المزيد من التصعيد والتعقيد لأن الأطراف المشاركة فيها تقاتل بضراوة من أجل استكمال هذا المشروع وبدون حسم".

ويذكر ان العراق لم يخلُ من اصحاب النفوذ التابعين للاخوان المسلمين، ومنهم الحزب الاسلامي العراقي. ولا يتوقف الامر هنا، اذ تعداه الى اقليم كردستان، ونوايا الاقليم بالتقرب من الاخوان نكاية بالمالكي، اذ اكد الشيخ المثير للجدل يوسف القرضاوي انه تلقى دعوة لزيارة إقليم كردستان العراق عن طريق نائب رئيس الإقليم لشؤون الإعلام كفاح السنجاري.ومن المؤشرات الاخرى، أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الأديب اتهم في تصريحات صحفية رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بالسعي لـ"تزعم حركة الإخوان المسلمين"، وحمّل الدول الغربية مسؤولية الفوضى التي يشهدها الشرق الاوسط.وقال الأديب إن "هناك مخططا واضحا لخلخلة الأوضاع في المنطقة العربية والدور التركي فيه من أوضح الأدوار"، عادا ما يحدث في الدول العربية "خريفا وليس ربيعا".

وأضاف الاديب أن "رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان يسعى لتزعم حركة الأخوان المسلمين التي تسيطر على العالم العربي في الوقت الحالي"، مشيرا إلى أن "ما يحدث في مصر وتونس والجزائر واليمن وسوريا واليوم في الأردن وربما في العراق يدل على وجود سلاح دمار شامل كان يحذره الغرب للفتك بهذه المنطقة، وهو واضح من خلال الصراع بين القوى الداخلية وتوجيه الديمقراطية باتجاه مخالف لأسسها".

الأربعاء, 30 كانون2/يناير 2013 12:38

حزب الوطن ! - نجاح محمد علي

أظن أن الوقت حان لكي تعلن الأحزاب التي تأسست على أساس ديني أو قومي عرقي، انتهاء صلاحيتها وتعيد النظر في برامجها السابقة التي كانت وضعتها قبل سقوط النظام السابق.

فبالنسبة للأحزاب الدينية، والمقصود هنا الاسلامية، فقد أسست من أجل الوصول الى الحكم وإقامة نظام ديني إسلامي ، وتطبيق الشريعة ، وهو هدف نبيل وحلم جميل نتائجه في عالم الواقع والتطبيق كلام في كلام :عكسية تماماً.

ولانبالغ إذا قلنا إن الإسلاميين شيعة وسنة خارج السلطة قدموا للناس صورة كريهة عن الدين، وأن الله له سيفٌ مسلولٌ يقطر دماً، وهو ذبّاح يحب الذبّاحين.
والإسلاميون في السلطة ربهم الذي يظهرونه للنلس ممسكاًب المقصلة يفصل بها الرؤوس ، ويرجم بحجر، ويقطع الأيدي في مجتمع لم يقيموا فيه العدل، لأن فاقد الشيء لايعطيه.

حزب الدعوة الإسلامية  قدم المئات بل الآلاف من الشهداء، وهو نسخة شيعية استفاد مؤسسوه في تأسيسه، من تجارب ثلاثة أحزاب : الإخوان والتحرير والشيوعي. وعمل حزب الدعوة من أجل إقامة الدولة الإسلامية، ووضع في هذا السبيل ، أربع مراحل يجب طيها للوصول الى الهدف النهائي وهو النظام الإسلامي،ومشروع الحركة الإسلامية العالمية بعداستلام الحكم .
ومن مراجعة بسيطة  لفكر الدعوة الاسلامية الذي جمعه الشهيد عزالدين سليم في أربع مجلدات وطبعها تحت عنوان (ثقافة الدعوة) ، يصبح واضحاً أن مهمة الحزب الإسلامي الشيعي هي الدعوة إلى الإسلام ، والعمل على تطبيق أحكام الشريعة ، ومواجهة الانحراف والطغيان والظلم والفساد السياسي. وهذا كله ماعاد ممكناً في عراق يعترف بنظام المحاصصة وتقسيم المجتمع الى مكونات.

والنموذج الثاني للحزب الاسلامي الشيعي هو المجلس الأعلى الإسلامي العراقي (المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق سابقا) ، وقد  تأسس في  في إيران العام 1982 باعتباره ائتلافاً يضم أحزاباً وشخصيات من سنة وشيعة وكورد وتركمان ، غير أنه تحول تدريجياً الى حزب ديني محوره السيد محمد باقر الحكيم و يتبنى منهج الثورة للوصول الى الحكم الإسلامي  .
حزب شيعي آخر، هو حزب الفضيلة الإسلامي، الذي يشكك أتباعه بشرعية  المرجعيات الدينية عدا مرجع الحزب محمد اليعقوبي. وهذا الحزب  كالتيار الصدري، يعمل من أجل إقامة الدولة الاسلامية العالمية ، لكنه يختلف عنه في إشكالية الرمز وكيفية تحقيق نصرة الامام المهدي المنتظر.

حزب التحرير الاسلامي السنّي الذي كان أحد مؤسسي الدعوة وهو عبد الهادي السبيتي عضواً فيه، يدعو إلى إقامة دولة الخلافة الإسلامية وتوحيد المسلمين تحت مظلة الخلافة .
وأما الحزب الإسلامي العراقي وهو واجهة للاخوان المسلمين فانه أعلن عن نفسه منذ إعادة تأسيسه في لندن عام 1991، بأنه يدافع عن أهل السنة والجماعة في العراق ، ويعد نفسه ممثلاً لهم في العراق الجديد.

الأكراد من جهتهم لديهم أحزابهم القومية،  وكذلك التركمان وباقي " المكونات" الدينية والعرقية، وكل حزب بما لديهم فرحون ، ما يفقد المواطنة قيمتها الحقيقية ، ويزيد في مخاطر الانقسام المجتمعي.

عموماً فان جميع الأحزاب الدينية والعرقية التي أسست في عهد ماقبل سقوط نظام صدام، تفقد اليوم شرعيتها لأن أهدافها الغائية تتناقض تماماً مع مشروع  نظام " العراق الجديد "  الذي يرفض الحكم الديني والقومي ، ولابد إذاً من تأسيس أحزاب عراقية بديلة ، أو أن تغير هذه الإحزاب الحالية من برامجها وبأسماء وعناوين تؤهلها ل تعمل فقط من أجل أن يصبح العراق وطناً للجميع.
يا جماعة الخير .. يقولون إن نظام الحكم في العراق الجديد برلماني..
نعم نظام برلماني بس مقسم بين الأحزاب وكلمن يحود النار لگرصته. فهل يبقى شيء اسمه عراق؟
هَيْ هَيْ ...قيم الرگاع من ديرة عفچ
والعاقل يفهم

مسمار :
برلمان اهل المحابس والمِدَسْ
عگب ماچانوا يدورون الفلس
هسه هم يرتشي وهم يختلس
ولو نقص من راتبه سنت انعقچ
قيم الرگاع من ديرة عفچ
"مُلاّ عبود الكرخي "


كاتب و محلل سياسي
السويد 2013-01-29

ان قضية خطف الطفلة اليزيدية سيمون قد هزت وحركت الكثير. لقد وضعت سيمون الجميع على المحك و حركت الكثير من المياه الاسنة ففاح منها روائح كريهة. سيمون هزت اركان المجتمع اليزيدي الغائط في نومه العميق. فاق اليزيديون على واقع مؤلم ومرير ليفهم ان ليس كل ما يلمع فهو ذهب. ما هذا الذي يحدث من حولي ذهب اليزيدي المندهش يسأل نفسه....طفلة يزيدية في الحادية عشرة من عمرها تخطف في وضح النهار؟....تهرب مع رجل مسلم متزوج بائع متجول؟ ....اختطفت...هربت... خدعت (بضم الخاء) ....سيان الامر ليبقى السؤال هو...هو... لماذا؟ والسؤال يثير السؤال لينتهي الامر باليزيدي الى اسئلة لطالما عرفها... تجاهلها...اخطأ التعامل معها ....ولكن ها هي سيمون الطفلة تضعه على المحك.

اذا كانت سيمون قد اختطفت ....يبقى السؤال ...لماذا؟ هل اختطفت لتصبح ضحية لعبة سياسية قذرة يراد منها الانتقام المزدوج...هل ثمة اطراف سياسية لها المصلحة في الانتقام السياسي من الضحية واقصد هنا الحزب الديمقراطي الكوردستاني و اليزيدية الذين صوتوا له يجلهم؟ ما يتحدث لصالح هكذا سيناريو و للاسف الشديد هو الدور الذي لعبته قناة ال KNN التابعة لحركة كوران يشبه تماما الدور الذي لعبته و تلعبه قناة الجزيرة القطرية في اثارة المشاكل لدى الاخرين. هذه القناة ابت الا ان لاتكون حيادية في تناول القضية. حاولت مرارا و من دون جدوى ان ابين ضرورة افساح المجال للمجتمع اليزيدي ليعرض قضيته على شاشتهم امام الراي العام لطالما اختارت القناة بث موضوع في كثير من الحساسية.

تلمست ممن تحدثت معهم اللارغبة في تناول قضية سيمون على اسسها وابعادها الحقيقية رغم الكثير من الكلام المعسول منهم ومن نوع "كلمة حق يراد بها باطل". انها محاولة بائسة ورخيصة ومفضوحة و منذ اللحظة الاولى من قبل الخيريين و المتنورين من الشباب اليزيدي الذي بات يقراء المشهد بعيون متفتحة هذه المرة ومتحفزا من جرحه العميق. هذا لا يبريء باي شكل من الاشكال الشريك اي الحزب الديمقراطي الكوردستاني الذي تاخر و تلكيء وتخبط وتماطل واستخف بمشاعر وقلق شريكهم. تكابر الحزب في تعامله مع القضية واستخف بها اذ اراد لقضية سيمون الطفلة ان تكون قضية خطف عادية وذلك شان المحاكم والقضاء....طيب المشكلة ان قضية سيمون لم تكن عادية باية مقاييس كانت.

اتسائل و الشارع اليزيدي الغاضب معي مالذي منع الحزب قيادة وكوادر وقواعد الى هذا الصمت والتعتيم....وهذا واضح وجلي من غياب اي بيان من اي مستوى حزبي او حكومي من شانه تهدئة اليزيدية....وواضح وضوح الشمس من الصمت القاتل للنواب اليزيديين في بغداد الذين باتوا يزورون بيوتنا يوميا غير مدعويين من على شاشات الفضائيات, يتسابقون في تصريحات عن كل صغيرة وكبيرة حتى تسائلنا لوهلة ان كان لنا نحن اليزيدية عداء لانعرفه نحن العامة مع فخامة رئيس الوزراء نوري المالكي لا سمح الله وذلك لشدة تحامل البعض من نوابنا اليزيدية عليه وهم يحاولون جهدهم لضمان الترشيح القادم على الابواب... فلا ضير في ان يكونوا ملكيين اكثر من الملك واكرادا اكثر من الكوردايتي نفسها...غابوا او غيبوا في قضية سيمون....انه في تقديرنا خطأ فادح ارتكبوه الجميع و لاضمان لهم في اعادة الترشيح سوى التزوير في ظل الهيمنة و النفراد والتفرد بالسلطة ....ولكن الى متى....؟

ما من احد طالب الحزب و السلطة صنع المعجزات ...كان سيكفي القليل ...القليل من البلسم على الجرح اليزيدي العميق...كلمة مواساة وتضامن....اجابة او رد رسمي على رسالة راس الهرم اليزيدي المتمثل بسمو الامير الذي طالما كان السبٌاق الى نجدة كوردستان....اذكر من نسى او تناسى دوره ودور اليزيدية في انجاح الدستور العراقي الذي منح كوردستان و الاكراد ما لم يحلموا به يوما....ما هكذا تورد الابل يا اربيل....!

لاشك في ان التيار الاسلامي المتشدد يحقق انتصارات بفضل اخطاء الاحزاب الحاكمة ومن اهم هذه الاخطاء تباعد احزاب السلطة وقياداتها من قواعدها الوفية عبر التاريخ لا بل تجاهل هذه القواعد و اليزيدية والفيلية خير شاهد على ما نقول. خصوم الحزب كثيرون وليس للحزب طاقة في دفع حلفائه ومؤازريه الى احضان الخصوم. نقولها من باب الحرص ولايماننا بان تدارك الامر ممكن وان تاخر كثيرا.

ها ان سيمون الصغيرة قد وضعت الحكومة و الحزب على المحك....فقضية سيمون تعدت ومنذ اللحظة الاولى كونها جريمة خطف انسان لاخر....كوردستان الان مطالبة و الضغوط تنهال عليها من كل حدب وصوب ....من الاصدقاء قبل الاعداء ...في سن قوانين مؤلمة لكنها ضرورية لحماية الاقليات....ان السماح في تغيير الدين للقاصرات والزواج منهن يتعارض تماما مع الدستور ولائحة حقوق الطفل والانسان ناهيك عن كونها مشكلة اخلاقية لا يستهان بها....فما العمل يا كوردستان...هل ستمضين الى مطاف الدول المتمدنة ام ستركعين امام المد و الشد الاسلامي وتبيحين اغتصاب الاطفال؟....خياران احلاهما مر....! اترين يا كوردستان كم غاليا اصبح مهر سيمون الصبية؟

سيمون وضعت الاسلام ورجال دينه في كوردستان على المحك....لا بد لهم الان من اتخاذ موقف صريح مهما كان مؤلما...هل ستستمرون في صمتكم وذلك ايماء على القبول باسلمة الاطفال ونكاحهن ما طاب لكم من يزيدية ومسيحيين؟ ...ام انكم ستخرجون من جحوركم المظلمة لتسعفوا الاسلام قبل سيمون, لتعلنوا ان "لا اكراه في الدين" وان الاسلام دين المحبة والتسامح وان نكاح القاصرات والاطفال امر مشين وان كانوا من غير المسلمين؟ نعم لقد نزل الوحي على سيمون رسولا يحذر ناكحي الاطفال والقاصرات .

سيمون وضعت العرف العشائري على المحك...عشائر لطالما عاشت بوئام وسلام مستمتعين علاقات الجيرة الطيبة و عشيرة سيمون وعشيرة كوران خير مثال على ذلك....فلمن لايعرف نذكر بان المرحوم مشير اغا والد السيد بشار رئيس عشيرة الكوران, وجد هو ومجموعة من رجاله في الستينات من القرن الماضي احضان يزيدية ,في قرية خورزان, دافئة مدافعة عنهم من بطش السلطات الحكومية انذاك حيث كان المرحوم محكوما بالاعدام...وحكي لي ان عائلة جد سيمون كانت من بين العوائل التي فتحت ابوابها لهم....اهكذا تورد الابل يا كوران؟ انتم مطالبين ايضا باعلاء شان كلمة الحق و لامبرر لعرقلة القانون خاصة وان الامر ليس عشائريا..

سيمون الطفلة تضع المجتمع اليزيدي على المحك. فما فات قد مات وما هو ات لامحال وما جاز بالامس لايجوز. بات جليا ان المجتمع اليزيدي لم يعد قادرا على مواجهة التحديات وهو متشرذم متفتت غير موحد الكلمة والصف. فالانتماء بالولادة الى اي دين كان لم يعد كافيا في عصر الانترنيت و الفضائيات و "مهند" و "علمدار" وغيرها من مسلسلات التفسخ الاخلاقي. فاين نحن اليزيدية من كل هذا؟ نرى تغييرات كثيرة ومتسارعة دون ان نرى تغييرا. لنكن صريحين من باب الحرص....كم يزيدي يحفظ دعاء او حتى شهادة الدين؟ كم يزيدي يعرف شيء من تاريخه واصوله ؟ كم يزيديا يعرف شيء عن طبقات الشيوخ و الابيار وعن المحرمات والممنوعات واسبابها ناهيك عن الاعياد ومعانيها؟ في غياب كل ذلك كيف السبيل الى الاعتزاز بهويته والتشبث بها؟

ها هي سيمون قد وضعتنا وجه لوجه ازمتنا الحقيقية ....اننا حقا بحاجة الى الاصلاحات والتغييرات الحقيقية لاتمس جوهر وماهية الدين بل كل ماحوله من تراكمات باتت تثقل كاهل الهوية وفرصها في البقاء. الى متى نخسر ابنائنا وبناتنا الى الاخرين...؟ ما المانع من اعادة النظر وتقييم الزواج المغلق؟ الدين اي كان هو في الاساس لايجوز ان يكون حكرا على مجموعة بشرية معينة, فمن امن بالعقيدة اليزيدية ورمزها طاؤوس ملك لما لا؟ ولكي لا نتصادم مع الاسلام الاحادي الجانب في هذا المضمار نستثني المسلم من هذا الانفتاح ونعمل على ايجاد ميثاق شرف وعمل مع الاسلام على اساس ان لا اكراه في الدين.

ان استمرار اليزيدية على انغلاقهم المحكم في هذا العصر امر يجاري الانتحار وها هم قد استطونوا دولا في غاية التقدم الحضاري العلماني, دولا وضعت حدودا فاصلة بين الدين والدولة...انظمة قانونية يتساوى امامها الجميع "شريعة" واحدة لا شرائع بعدد الاجناس والاشكال.ها هي عزيزي القاريء سيمون الرسول المبعث الينا لننفض عنا غبار الزمن ولننتفض على واقعنا قبل ان يلهمنا واقعنا في نومنا. فهل ياترى ستصبح سيمون شرارة الربيع اليزيدي ام انها سحابة غيم صيفية؟.

وكلام مفيد "لامعركة خسرناها.... ولا حرب كسبناها".

الكاتب والمحلل السياسي
وسام جوهر
هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

الأربعاء, 30 كانون2/يناير 2013 12:34

الأحزاب الكردية إلى أين ؟.- بقلم أنس شيخي


منذ تأسيس أول تنظيم سياسي كردي في عام 1957م وحتى تاريخ اليوم تشهد الحركة الكردية إنشقاقات واضحة بين صفوفها نتيجة خلافات فكرية وتنظيمية وشخصية ما يجعل الشارع الكردي يتسأل لماذ كل هذا الشرخ والأنقسام بين صفوف الحركة الكردية النضالية ولماذا كل هذه الخلافات ومرة آخرى يتسأل البعض من هو المستفيد الوحيد من هذه التعقيدات التنظيمية, فمنذ بداية تأسيس الحركة الكردية النضالية وهي تطالب بالحقوق القومية المشروعة ورفع الأضطهاد عن كاهل الشعب الكردي المظلوم الذي عانى من أبشع أنواع التمييز العنصري على إيدي الشوفينيين العرب مروراً بأحصاء الأستثنائي الجائر بحق الشعب الكردي في سوريا الذي حرم الكردي السوري من ممارسة أبسط حقوقه في التعليم والعيش الكريم ومروراً بمشروع الحزام العربي الذي نفذ بحق الشعب الكردي والتي عمدت على تعريب المنطقة الكردية ولتاريخ البعث تجارب كثيرة في تطبيق أبشع انواع التمييز العنصري والقوانيين الأستثنائية وعملية الأغتيالات لنشطاء الحركة الكردية ولم تكتفي بهذا القدر من الحقد بل قامت بفصل طلبة الكرد من جامعات الوطن وحرمانهم من اتمام تحصيلهم جامعي اسوة بالأخوة العرب كما عمدت الى فصل الموظفين والمدرسين بسبب مواقفه الشجاعة وكل هذه المعاناة التي عاناها هذا الشعب المظلوم ظلت الحركة الكردية متشددة مبعثرة ضمن أثارة خلافات كثيرة بين صفوفها مما ادت هذه الخلافات الى تزايد عدد الأحزاب الغير معقول وهذا السبب تحديداً أنقص من شعبيتها الجماهيرية وشرذمة واقعها المرير المنطوي تحت عدد من المفاهيم وهذه الشرذمة دعت الشاب الكردي أن يتجاوز حركته ويضم صوته لصوت الثورة السورية ثورة الحرية والكرامة المطالبة بأسقاط النظام رغماً عن قرارات الحركة ووصاياها التي حتى الأن لا نعرف من كان وراءها من شخصيات سياسية
هنا أثبتت الأحزاب الكردية فشل جديد في ظل الثورة كما تولدت علاقات خاطئة بين القادة الحزبيين وجماهير الحركة الكردية كما غابت الشفافية والمصداقية بين الطرفين وكل هذا البعد تتحمله الحركة الساسية لأنها خلقت حالة من مصالح الأنانية العائلية وخلافات شخصية وعشائرية والقبيلية علماً التاريخ لهذه اللحظة لم يشهد أي انشقاق فكري بين صفوف الحركة الكردية سوى أنشقاق حزب الشغيلة عن حزب اليسار الكردي هذه الشق الوحيد الذي كان له بعد فكري كما أننا نرى أن الشعب يدفع ثمن هذه الأنشقاقات للتو وكما شهدت منطقتنا الكردية إندلاع انتفاضة قامشلو في 12 /3/2004 م التي كانت سبب في تقرب الحركة السياسة الى بعضها باسم مجموعة الأحزاب الكردية وتقب الجماهير من الحركة والتفاف حول الحركة الكردية ولكن للأسف الشديد ما أن أنطفئت هذه الشرارة الثورية بأمر من بعض فصائل الحركة الكردية وما ان ذهبت سنوات أن هبت رياح التغيير في شرق الأوسط وأجتاث رياح التغير البلدان العربية بربيع عربي مزهر وما أن وصل هذا الربيع الى سورية في 15/3/2011م الى مدينة درعا البطلة التي ثارت بعض الأطفال لكتابة بعض الكلمات على جدران المدارس تطالب بشارالأسد المجرم بالرحيل وما أن اتسعت الرقعة حتى ثارت كل محافظات الوطن السورية المطالبة برحيل النظام وأسقاطه ومحاسبة المجرمين وما ان هدفت هتافات من درعا حتى ديريك واحد واحد واحد الشعب السوري واحد ولكن ما أذهل الشاب الكردي الثائر موقف الحركة الكردية من التظاهر بوجه النظام تشجيع رفاقهم الحزبيين على التظاهر وعدم تشجيع الشارع الكردي بالأنخراط الى عمق الثورة السورية مما ادى الى تمرد بعض القاعدة الحزبية على قرارات قياداتها والشاب الكردي المستقل للخروج للتظاهر والمطالبة بأسقاط النظام وهذا ما دعى الحركة الكردية الى تشكيل مجلس وطني كردي وذلك لضبط الشاب الكردي تحت مظلة المجلس كما ظلت الحركة الكردية متهجمة على الشاب الكردي التي كانت ترى الحركة ان نجاح الثورة وانتصارها هو انتصار الشباب لأن قادة الحركة الكردية كانت تعرف جيداً ان نجاح الثورة هو زوالهم وكان يدركون تماماً انهم لاينفعون لأدارة منشاة حكومية في سوريا المستقبل هذه ما جعل الحركة تبتعد عن الثورة وبنفس الوقت لم تتواجد توحيد موقف محدد ورؤية واضحة وآفاق مستقبلية في بناء سورية المستقبل وبهذا القدر يكون بشعاً بالنسبة للشعب الكردي الذي انحرم من رؤية قيادة كردية مشتركة متفاهمة
موحدة كمرجعية وكنسيج مشارك في الثورة السورية والمعارضة السورية بأمكاننا أن نقول أن سوريا الجديدة سوريا المستقبل سوف تكون من دون الأحزاب الكردية لأنها أحزاب غير مهيئة وهنا تكمن الكارثة الحقيقية في معاناة الشعب الكردي في سوريا

على طول أمد الثورة السورية تمخضت عنها أخطاء كارثية ، وتحولت الثورة التي اندلعت بأصابع أطفال درعا ، إلى ثورات داخل الثورة ، منهم من حرق الثورة بمفهومها العام ومنهم من احترق بأخطاء هؤلاء ومردُ ذلك كله سبب خذلان هذا العالم مع الثورة منذ اندلاع الثورة السورية والأنظمة العربية تكرر الخطاب السياسي نفسه المرتكز على الإدانة والاستنكار فيما أصبح أشبه باسترخاص الدماء السورية الزكية ! وهذه الاستهانة بأرواح السوريين ساعد النظام المجرم على كسب الوقت لتصفية المعارضين ونحر الأطفال وقصف المدن وهدم المنازل على رؤوس أهلها .

أما الموقف الدولي فقد أصبح واضحاً حيث روسيا والصين تناصران النظام في الأمم المتحدة والمحافل الدولية ويمدانه بالسلاح والخبراء ولكن الغموض يكتنف الموقف الأوربي والأمريكي إزاء الثورة السورية بعد تحولها إلى ثورة مسلحة فلماذا تخاذلوا عن الإيفاء بواجباتهم الإنسانية بدعم الثوار ومد الجيش الحر بالمال والسلاح حتى قبل دخول التنظيمات السلفية إلى ساحة الصراع في سوريا ، وهذا ما أدى بنمو جهات لم تكن لها موطئ قدم أو موطئ فكر في بنية المجتمع السوري ، فتوافد الغرباء على التطوع في الجيش السوري الحر للقتال ضد النظام السوري ، حيث أن أهدافهم لم تكن تتلاقى مع أهداف الثورة السورية التي قامت أساساً على المطالبة بالحرية المفقودة منذ أربعة عقود فأهداف هؤلاء تكمن كلها في إيديولوجية الفكر الديني التي تدعو إلى اسلمة المجتمع السوري ، وتطبيق الشريعة الإسلامية في بلد لا تتفق مع أهواء شعبها بسبب كثرة الطوائف الموجودة وعلمانية لا يستهان به من عموم الشعب كنا مضطهدين في سوريا كعموم الشعب السوري من هذا النظام القمعي وبسبب الهوية القومية ثم الهوية الدينية ، في الثورة تأملنا نحن الأكراد التغيير المنشود ، فحدث ان انصدمنا بما يحدث للحركة الثورية ، وغيرت بوصلتها من رأس النظام إلى اتجاه سري كانييه التي آلمتني ، فتألمت على كل نقطة دم أريقت هناك ، تألمت على الدماء الكردية بسبب قوميتي وتألمت على الدم العربي بسبب سوريتي التي افتخر بالانتماء لها ، فهذه الدماء عزيزة عليَ كما نفسي عزيزة عليَ وهذه الأرواح التي نفتقدها من الطرفين كانت تربطنا بهم وشاحٍ من العلاقات الإنسانية عبر مئات السنين ، حيث كنا نتعايش سلمياً ، حاول النظام زحزحة هذه الثقة عبر اضطهاد قومية عبر قومية أخرى ، أو تفاضلات الانتماء الحزبي الموبوء من خلال بعثه وجبهته التي شكلت رديفها في زحزحة البنية التعايشية الأخوية لهذا المجتمع ، فليس ممكناً أن نسترخص هذه الدماء الطاهرة في هذه المرحلة الحساسة من تاريخ سوريا العميق بعمق هذا التاريخ ، خاصة وأننا مدركين أن الأيادي الخارجية غررت بضعاف النفوس استطاعت التحايل على عقول الشباب اللذين جاؤوا لمحاربة الكرد ، بهدف ضرب وحدتنا وتعايشنا السلمي في منظومتنا الاجتماعية ، بين جميع مكونات محافظة الحسكة من عرب وكرد ومسيحيين وإيزيديين والشيشانين والأشوريين والأرمن .

يجب أن ندرك بأن وراء هذا المخطط الدولة التركية التي لها أجندات لا تريد لنا ولمنطقتنا الخير ، عبر سياسة قديمة متجددة بات معروفاً ، وأدرك تماماً أن المقصد التركي ليس هدفها تحرير سوريا من طاغيتها إلا بعد تأمينها لمصالحها الخبيثة بثني الكرد عن القيام بواجبهم الوطني ، وتوجسهم من المعارضة التي ترسل كتائبها لقتال الكرد في ديارهم وترويع مدنييهم ، وتفعل كل هذا كي يعمق الشرخ الذي احدثه نظام البعث عبر أربعة عقود وإدامته لمصلحتها ، وبالتالي خلق سوريا ضعيفة ، تتقاطع هنا أهدافها مع أهداف إسرائيل عبر دولة لا تقوى إلا البحث لكل طائفة عن كينونتها ، و القتال للحفاظ على وجودها كل أملي أن تصل رسالتي هذه إلى الشرفاء اللذين يتصارعون في سري كانييه فيكونوا على قدر من المسئولية التاريخية لينهوا نزيف الدم وعذاب الأهالي وتفويت الفرصة على الأتراك وبشار الأسد ويؤسسوا للسلم الأهلي بين مكونات المدينة بإدارة ذاتية لأبنائها ويوجهوا فوهات بنادقهم إلى أزلام النظام وشبيحته ويقاتلوا جنباً إلى جنب حتى يتحرر أخر شبر من أرض سوريا الطاهرة من رجس النظام الأسدي البغيض . وإفشال كل مخطط خارجي ينال من وحدتنا ، وما دمنا نبحث عن الحرية المنشودة فعلينا أن لا يكون ولائنا للخارج في كل الأحوال الذي يبحث عن مصلحته .


سينان أيو


هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

إن موقفنا واضح وصريح حول ما جرى وما يجري في مدينتنا الكوردستانية سري كانيه في الآونة الأخيرة لكن تأكيداً لأبناء شعبنا الكوردي أن ما يجري في هذه المدينة هي مؤامرة ضد قضية شعبنا الكوردي عامة وفي غربي كوردستان على وجه الخصوص .. ونسأل من هذه الجماعات السلفية المرتزقة المدعومة من النظام الأردوغاني وبعض الأحزاب الكوردية المرتزقة الذين باعوا قضية شعبهم في سبيل حفنة من المال لماذا مدينة سري كانيه تحديداً وضربها بالمدافع والأسلحة الثقيلة وتخريب البنية التحتية للمناطق الكوردية وتهجير سكانها ...

يا أبناء شعبنا الكوردستاني

إن ما يجري في مدينتنا سري كانيه هي مؤامرة عثمانية جديدة لتقسيم المناطق الكوردية وفصلها عن بعضها البعض كي لا يكون هناك شريط متصل في شمالي سوريا أي غربي كوردستان وحتى لا تكون هناك شروط دولة ديمقراطية تعددية وفيدرالية للشعب الكوردي بإقليم كوردستاني على هذا الجزء من كوردستان لأن حسب العهود والمواثيق الدولية وحق الشعوب في تقرير المصير يحق لأبناء شعبنا الكوردي بإنشاء إقليم كوردستاني على وحدة التراب والتاريخ واللغة ويحق لأبناء هذا الشعب بإقليم كوردستاني ..

يا جماهير شعبنا

إن ما يجري ضد أبناء شعبنا في مدينتنا سري كانيه أعمال إجرامية بكل المعاني الإنسانية لكن نحن في حركة الشعب الكوردستاني ندين بأشد العبارات ونقول أن سري كانيه هي قلب غربي كوردستان النابض ولا يمكن أن نتنازل عنها أبداً مهما كلف الثمن ولا يهمنا ما يجري بل ندفع نصف أبناء شعبنا من أجل هذه المدنية الكوردستانية ..

لذلك نحن في حركة الشعب الكوردستاني نحدد موقفنا بشكل واضح ونقف إلى جانب اخوتنا في / ypk / ولجان الحماية الشعبية ضد كافة الجماعات السلفية المرتزقة الذين يتحركون حسب الأجندات الخارجية التي ستودي بفشل الثورة تماماً .. ونطالب من هذه الجماعات السلفية الانسحاب فوراً من سري كانيه قبل أن نحول سري كانيه إلى مقبرة لهم ولجهات التابعة لهم .. ومن جانب آخر على العرب المغمورة العودة إلى أماكنهم الأصلية وإعادة الأراضي المستولى عليها من قبل النظام العنصري إلى أصحابها بالإضافة نرحب بأخوتنا العرب والآشوريين وجميع القوميات الأصلية في إقليم كوردستان وكل مكون يمثل حسب نسبته في برلمان كوردستان القادم بشكل ديمقراطي حر ..

نعزي أهل الشهداء والشفاء العاجل للجرحى في مدينتنا سري كانيه ..

عاش نضال شعبنا الكوردستاني

الخزي والعار للمجرمين والقتلة

28 / 1 / 2013

المكتب الإعلامي لحركة الشعب الكوردستاني – سوريا (T.G.K )

الثلاثاء, 29 كانون2/يناير 2013 23:53

إعلان تأسيس المجلس المدني في كوباني


بعد أكثر من عشرين شهراً من عمر ثورتنا السورية المباركة، وبعد المجازر والدمار الذي خلفته عصابات النظام في مختلف المحافظات السورية ومختلف مناطقها وبدرجات متفاوتة، وتزايد أعداد اللاجئين والنازحين والشهداء والمصابين والمعتقلين.. وبعد تمكن الثوار من تحرير مناطق شاسعة من الأرض السورية، التقت إرادة التوافق في منطقتنا كوباني بتأسيس مجلس مدني للقيام بالخدمات الإغاثية والطبية والخدمية وكل ما يتطلبه واقع الحال في منطقتنا التي لم تسلم من جرائم النظام كما أن أعداد النازحين إليها قد بلغت آلاف العوائل من مختلف المحافظات السورية الأخرى.
وعلى هذا الأساس يعلن المجلس المدني في كوباني بدء عمله للقيام بما أمكن من مهام وأولويات تفرضها ظروف منطقتنا وحاجات سكانها والنازحين إليها.
الرحمة لشهداء الثورة السورية والشفاء لجرحاها ومصابيها والحرية لمعتقليها.

والنصر القريب لثورتنا، ثورة الحرية والكرامة.

في 29- 1- 2013م

المجلس المدني في كوباني

السومرية نيوز/ اربيل
عبر رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني، الثلاثاء، عن مواساته للمتضررين جراء الامطار الغزيرة التي شهدها الاقليم.

وطلب البارازاني عبر بيان نشر على موقع رئاسة الاقليم، وأطلعت "السومرية نيوز"، عليه "من جميع المؤسسات الحكومية بتقديم المساعدات للمتضررين من المواطنين و كذلك الكرد السوريين في مخيم دوميز".

أعلنت مديرية ناحية سيدكان شمال أربيل، اليوم الثلاثاء، أن ثلاثة جسور في الناحية دمرت جراء الأمطار والفيضانات، مؤكدة أنها تسببت بقطع طرق أكثر من عشر قرى.

وكانت مديرية الدفاع المدني في محافظة دهوك أعلنت، اليوم الثلاثاء (29 كانون الثاني 2013)، بأن شخصاً لقي مصرعه وفقد آخر فيما تم إجلاء عشرات الأسر من دورهم السكنية في مناطق عدة نتيجة الفيضانات والسيول، فيما أعلنت مديرية شرطة قضاء كلار بمحافظة السليمانيةعن مصرع فتى في الـ12 من عمره بسبب الأمطار.

يذكر أن العراق شهد منذ، أول أمس الأحد (27 كانون الثاني 2013)، هطول الأمطار وبغزارة، حيث خيم القلق على المواطنين من استمرارها بغزارة، فيما أبدى آخرون تخوفهم من غرق شوارعهم وتعرض منازلهم إلى الانهيار.


الثلاثاء, 29 كانون2/يناير 2013 23:01

د. الان كيكاني- فخاخ أمريكا تنتقل إلى سوريا

ما يلفت النظر في الساحة السورية منذ بضعة أشهر هو تنامي دور الجماعات الأصولية المتطرفة وتلاشي دور الجيش الحر يوماً بعد آخر، وليس هذا فحسب، ففي الطرف الآخر أيضاً يتصاعد دور الميليشيات الشيعية المرتبطة بإيران وحزب الله والتي تعمل بشكل مستتر تحت عباءة النظام. وهكذا صرنا نسمع هذه الأيام عن جبهة النصرة وغرباء الشام في الإعلام أكثر من سماعنا عن الجيش الحر وكتائبه وقادته، وبتنا أيضاً نسمع عن لواء أبي الفضل العباس الذي يستميت دفاعاً عن النظام في دمشق وضواحيها والذي يتشكل من متطرفين شيعة يخوضون حرباً مقدسة ضد أندادهم التاريخيين من أهل السنة. ومهما أنكر قادة المعارضة السورية فإن من يقاتل النظام الآن بشراسة وتفان هو الجماعات السلفية المتطرفة، لا الجيش الحر، الذي تحول دوره إلى دور هامشي لا قيمة له، الأمر الذي ينبئ بمدى تحول اتجاه الثورة في سوريا، من ثورة وطنية تسعى إلى الإطاحة بنظام الحكم وإقامة بديل ديمقراطي عادل إلى فوضى أبطالها جماعات دينية سلفية لا تدري لماذا تقاتل وفي سبيل ماذا تقتل.

يجري هذا وسط صمت دولي يوحي بالرضا عما يحدث. فالغرب لم يُمَكِّن المعارضة من دحر النظام لإقامة بديل عنه يتولى زمام الأمور ويتكفل بالتعامل مع الجماعات السلفية، وهو من جهة أخرى لم يدعم النظام القائم لينهي المعارضة ويقضي على الجماعات السلفية، الأمر الذي يجعل المرء يرتاب في أمر الغرب هذا، فيما إذا كان يرمي إلى ديمومة الصراع في سورية أم وضع حد له!

لا غرابة في ذلك، فالمستنقعات التي تجذب القاعدة والجماعات المرتبطة بها عقائدياً هي محميات أمريكية لا يجوز إزالتها أو إنهاءها مادامت هذه الجماعات تنتحر فيها وتكفي أمريكا شرها، وهكذا كانت أفغانستان هي المستنقع، وقد قتل فيها من القاعدة من قتل ، أما من هرب منهم فبنت لهم أمريكا فخاخاً في العراق، وهناك قتلتهم وشردتهم، ومن نجا منهم ستواجههم في مستنقعات أخرى، والآن باتت سوريا هي المستنقع الذي يستدرج القاعدة في عملية فناء ذاتي من قبلها وهو ما تحبذه أمريكا. وأمريكا هذه لها عداوتان في المنطقة، إحداهما مؤكدة وتتمثل في الجماعات السلفية المتطرفة والمرتبطة بالقاعدة والتي تسعى إلى إلحاق أكبر ضرر بأمريكا وبأي وسيلة كانت، والثانية ينظر إليها بعين الشك وتتمثل بإيران وما يدور في فلكها، ومهما يكن من غموض يلف العداوة بين أمريكا وإيران فإن جواً من عدم الثقة يسود بين الطرفين. والآن يتقاتل هذان العدوان في الساحة السورية، فلماذا ستلجأ أمريكا إلى إيقاف هذه الحرب؟

ما أريد قوله هنا أن كل ما يجري في سوريا من مآس وكوارث هو أمر يروق لأمريكا وحلفائها بما أنه يخلصها من عوامل تشكل مصدر قلق لها، وما جعجعتها الخافتة المدافعة عن الشعب السوري والتي عودتنا عليها منذ بداية الأحداث في سورية إلا لذرِّ الرماد في العيون.

الثلاثاء, 29 كانون2/يناير 2013 22:46

الآسايش تلقي البقبض على 4 إرهابيين في دهوك

{بغداد السفير: نيوز}

أعلنت مديرية الآسايش بمحافظة دهوك، اليوم الثلاثاء، القاء القبض على 4 إرهابيين.

وقال بيان للاسايش : أن مديرية الآسايش تلقت معلومات تشير الى أن مواطنين اثنين من القومية العربية باسم (س.ي.ح) و (ر.ع.ق) قد اختطفا من قبل مجموعة إرهابية، بتاريخ 31/12/2012، في قرية (قره خراب) التابعة لمنطقة وانكي بمحافظة دهوك. واضاف البيان: أن قوات البيشمركة في المنطقة تمكنت من تحرير المخطوفين، بعد إشتباكات مع المجوعة الخاطفة، واعتقلت 4 إرهابيين من المكون العربي وهم (ر.م.ع)، (م.خ.غ)، (ر.س.م)، (غ.ق.ع)، وبعد إجراء التحقيقات اعترف 3 من المتهمين بجريمة الإختطاف وتم إحالتهم الى المحكمة وفق المادة 2 من قانون مكافحة الإرهاب.

شفق نيوز/ أعلن رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني، الثلاثاء، إن الأمطار الغزيرة التي هطلت في الإقليم خلال اليومين تسببت في مقتل عدد من المواطنين وإلحاق الأضرار بآخرين، داعيا حكومة الإقليم إلى تقديم كل الدعم والمساعدة الممكنة لهم.

وقال بارزاني في رسالة لمواطني كوردستان وردت لـ"شفق نيوز" إنه "بعد موجة الأمطار الغزيرة والبرد التي شهدها كوردستان للأسف تعرض العديد من المواطنين الى الأضرار المادية ومقتل عدد منهم بسبب الفيضانات".

وتابع "ومع تقديمي التعازي ودعمي لهؤلاء الأعزاء وذوي ضحايا هذه الحوادث، أطالب من جميع المؤسسات ذات العلاقة في حكومة الإقليم بتقديم المساعدة للمتضررين وتنفيذ مطالبهم".

وأعلن بارزاني انه على اطلاع بأوضاع النازحين السوريين الموجودين في مخيم دوميز والإقليم والذين تضرروا أيضا جراء الأمطار.

وقال "انا على اطلاع بأوضاع الأخوات والإخوة من كوردستان الغربية (كورد سوريا) في المخيم، اشعر بآلامهم ومعاناتهم وأطالب الحكومة والمنظمات غير الحكومية ومواطني كوردستان بإغاثتهم أكثر في هذا الوقت العصيب، هم أهلنا ومعاناتنا ومصيرنا مشترك".

ع ب/ م ج

شفق نيوز/ اعلن وزير الثروات الطبيعية في حكومة اقليم كوردستان، اليوم الثلاثاء إن الاقليم يتفاوض مع شركتين أو ثلاث شركات نفط عالمية لإدارة مناطق امتيازات نفطية.

وقال أشتي هورامي في حديث للصحفيين من لندن اطلعت عليه "شفق نيوز"، "نقوم بالتفاوض حالياً مع شركتين أو ثلاث شركات عالمية".

ورفض هورامي تسمية الشركات مكتفيا "ستعلن النتيجة خلال شهر".

وبشأن الصادرات النفطية من اقليم كوردستان الى تركيا قال هورامي "حاليا لا ينقل نفط عبر خط الأنابيب الرئيسي ولم ينقل شيء منذ فترة".

وكانت حكومة  اقليم كوردستان العراق اعلنت نهاية العام المنصرم ان صادرات الاقليم من النفط تراجعت بشكل حاد في الفترة الاخيرة بسبب استمرار الخلاف المالي مع الحكومة في بغداد والبالغة 350 مليار دينار.

م ف

بغداد/ المسلة: كشف نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني, الثلاثاء, عن أن الحكومة الاتحادية لا تمتلك قاعدة بيانات واقعية عن ما يتم تصديره من إقليم كردستان العراق من النفط الخام, مبيناً أن واردات النفط والمنافذ الحدودية في الإقليم لا تدخل ضمن الموازنة الاتحادية للدولة.

وقال الشهرستاني لـ"المسلة", إن "الحكومة الاتحادية والبرلمان لا يعلمون أين تذهب واردات النفط المصدر من قبل إقليم كردستان العراق", لافتاً إلى أن "صادرات النفط وواردات المنافذ الحدودية في الإقليم لا تدخل ضمن موازنة الاتحادية للبلاد".

وأوضح الشهرستاني أن "الحكومة الاتحادية تقوم بتوفير وتخصيص مبالغ موازنة إقليم كردستان العراق من واردات الدولة فيما لا نعلم أين تذهب واردات الإقليم".

وسبق أن قالت شركة تسويق النفط العراقية (سومو)، في (11 من كانون الثاني الحالي), إن بغداد تحتفظ بحق اتخاذ إجراءات قانونية، ضد شركات النفط التي تصدر النفط الخام من كردستان العراق من دون التعامل مع الحكومة الاتحادية في بغداد.

وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني جدد في (السابع من كانون الاول2012), اتهامه للسلطات المحلية في إقليم كردستان العراق بمحاولة تهريب النفط, كاشفاً أن المحاولات الجديدة تأتي هذه المرة عن طريق تركيا.

يذكر أن وزير الثروات الطبيعية بحكومة كردستان العراق أشتي هورامي قال, في( 27 من آب عام 2012) إن صادرات نفط الإقليم سترتفع بسرعة إلى مئتي ألف برميل إذا دفعت بغداد المستحقات المذكورة, فيما كانت وزارة النفط الاتحادية تعتبر العقود التي أبرمتها حكومة إقليم كردستان مع شركات نفط أجنبية عقودا غير قانونية.

وشهدت الاشهر الماضية نشوب خلافات كبيرة بين الحكومة الاتحادية والسلطات المحلية في اقليم كردستان العراق على خلفية اعلان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني ايقاف منح مستحقات الشركات النفطية الاجنبية العاملة في الاقليم، واتهم حكومة الاقليم بابرام عقود مع شركات نفطية بعيدا عن رقابة وعلم الحكومة الاتحادية.

كما أن العلاقات بين بغداد واربيل بلغت حدا من التوتر ووصلت أوج اشتدادها على خلفية اعتراض اقليم كردستان العراق على تشكيل قيادة عمليات دجلة التي تسلمت مهام الحماية حاليا في محافظات ديالى وكركوك وصلاح الدين، الأمر الذي يعده الإقليم الشمالي غير دستوري، فيما تؤكد بغداد ان هذا شأن اتحادي ومن صلاحية الحكومة الاتحادية والقائد العام للقوات المسلحة.

بغداد/ المسلة: كشف مصدر مقرب من القائمة العراقية ان رئيس القائمة اياد علاوي طالب وفي اجتماع للقائمة جرى امس ، الاثنين، اعضاء القائمة العاملين في الاجهزة التنفيذية والتشريعية بمختلف درجاتهم ، بالاستقالة من مناصبهم ، ومن ضمنهم رئيس مجلس النواب الذي رفض هذا الطلب رفضا قاطعا لكنه وافق على استقالة الوزراء فقط على ان يبقى هو في منصبه .

وقال المصدر لـ"المسلة" إن "اعضاء القائمة اجتمعوا امس برئاسة اياد علاوي الذي طالبهم بالاستقالة الجماعية من جميع المناصب التنفيذية والتشريعية ، سواء كانوا وزراء او نوابا او وكلاء وزارة ، ومن بينهم ايضا رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي".

واضاف المصدر ان "رئيس مجلس النواب رفض هذا الطلب رفضا قاطعا لكنه وافق على استقالة الوزراء فقط من مناصبهم في حكومة نوري المالكي ".

وكان مصدر سياسي مطلع، قد كشف في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، أن نائب رئيس الوزراء صالح المطلك يعتزم إعلان استقالته من منصبه الحالي، إلا أن رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي أقنعه بتأجيل الأمر، بذريعة أن القائمة العراقية ستتفق على أسلوب موحد للأنسحاب من البرلمان والحكومة.

لكن المتحدثة باسم ائتلاف العراقية ميسون الدملوجي نفت، الثلاثاء، ذلك مؤكدةً ان وزراء كتلة العراقية سيقدمون قريبا استقالتهم.

وقالت الدملوجي لـ"المسلة" ان قيادات كتلة العراقية التقوا يوم امس بحضور رئيس الائتلاف اياد علاوي والقيادي صالح المطلك ورئيس البرلمان اسامة النجيفي ولم يطلب الاخير من المطلك تأجيل استقالته من منصبه، لكن هناك تنسيق بضرورة اعطاء فرصة لايام قبل الانسحاب من الحكومة".

وأكدت ان نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات صالح المطلك "ينوي تقديم استقالته، اضافة الى وزراء القائمة العراقية، فهناك عدم رغبة بالاستمرار في حين لا يوجد نظام داخلي في مجلس الوزراء يعمل الوزراء وفقه"، مستدركا بالقول "فمثلاً رئيس الوزراء يمنحهم اجازة مفتوحة من دون الاشارة الى اي قانون او نظام داخلي يمنح رئيس الوزراء صلاحية اعطاء اجازة مفتوحة".

وأضافت الدملوجي ان هناك "رأياً داخل القائمة العراقية يؤكد على ضرورة تقديم الاستقالة لان من يتمسك اليوم بالكرسي سيسقط في نظر الجماهير، اذ ان الوزراء قبل غيرهم يذهبون الى مناطقهم ويلاحظون عتب الناس على ان الحكومة فشلت بالخدمات وتوفير الامان وتحقيق المصالحة الوطنية، فأي حكومة هذه التي يشتركون فيها؟".

وكان مصدر مطلع قد افاد لـ"المسلة" ان رئيس الوزراء نوري المالكي اسند لوزراء في حكومته مهمة ادارة وزارات كان يديرها وزراء من القائمة العراقية قبل مقاطعتهم جلسات مجلس الوزراء ومنحهم اجازة اجبارية لمدة شهر. وسبق لرئيس الوزراء نوري المالكي ان توعد باستبدال الوزراء المنتمين الى القائمة العراقية في حال استمرار تغيبهم عن جلسات مجلس الوزراء.

صوت كوردستان: العشرات لا بل المئات من المثقفين الايزديين الكورد و عدد مماثل من المثقفين العلمانيين الكورد وجهوا رسائل الى رئيس إقليم دولة كوردستان و طلبوا منه التدخل في حادثة أختطاف طفلة أيزدية من قبل شاب كوردي (مسلم) و كأن البارزاني لا يعرف ما جرى و يجري و لا يدرك الحزن و الإهانة التي حلت بجميع الايزديين جراء هذا العمل الإرهابي الجبان. البارزاني و بدلا من أن يستجيب لنداءت أهالي المخدورة و مطالب الاخرين منهم رمى رسائلهم في سلة مهملات قرية بارزان ولم يرد على أي منهم و كأن شيئا لم يكن في أهانة واضحة لمشاعر هؤلاء الكتاب و المثقفين ماعدا أهانته لمشاعر جميع الايزدييين من المير تحسين و الى المير حسين بابا شيخ و الى أخر طفل من أطفال الايزديين الذين يبكون دما و يفيضون غضبا على فعلة هذا الشاب الكوردي المسلم المهوس بطفلة لم تتجاوز 12 سنة.

المثير للسخرية هو أسلوب كتابة بعض الرسائل الموجهة الى رئاسة الاقليم و التي فيها يتملق أصحابها الى البارزاني و يرجونه التدخل للافراج عن هذه الطفلة و يقبلون الايادي بدلا من أتهام حكومة أقليم كوردستان بعدم حماية الايزديين من ظلم و بطش بعض المسلمين الكورد. هؤلاء المتملقون لا يريدون الافراج عن هذه الطفلة و معاقبة الفاعل بقدر ما يريدون التقرب من السلطة و الفوز بمقعد من المقاعد جراء تملقهم و تعظيمهم لحكام الإقليم.

أن ما جرى للطفلة الايزدية هي جريمة لا تغتفر حيث ليس هناك قانون يسمح بخطف طفلة أو تزويجها لاي شخص كان. و حتى لو تم حسب الشرائع الدينية الظالمة فيجب أن يتوكل عنها ولي لأمرها. لذا فأن هذه هي جريمة أختطاف و أعتداء جنسي على طفلة لم تبلغ سن البلوغ و هي ليست زواج و على حكومة إقليم كوردستان سواء كان حسب القانون أو حسب الأعراف القاء القبض على هذا الشاب الكوردي المسلم و محاسبتة و كل من ساعدة في هذه الجريمة. و حماية الطفلة من الجميع. و ما ذكرناه هو واجب من واجبات حكومة إقليم كوردستان و بعكسة فعلى الجميع المطالبة بمحاسبة المسؤولين في أقليم كوردستان أيا كانوا.

ألم يكن أجدر بهؤلاء الذين وجهوا رسائل التملق الى حكومة الإقليم بالنزول الى الشوارع وتنظيم مسيرات أحتجاجية؟؟؟ ليس لاننها ندعوا الى العنف بل لان هناك تخاذلا واضحا من قبل حكومة أقليم كوردستان في هذا الشأن كما أن البعض من شيوخ الايزييين أيضا ساكتون من أجل الفوز بالمقعد الوزاري الذي وعدتهم حكومة الإقليم. فهل هذا المقعد هو من أجل أذلال الايزديين أم أنه حق من حقوقهم المسلوبة منذ زمن بعيد و منها المدة التي أستلمت حكومة الإقليم فيها مهامها في الإقليم.

نقولها بوضوح مع أن حكومة أقليم كوردستان تبارك و تكافئ المتملقين ولكن في مثل هذه القضايا لا يفيد التملق بل يجب المطالبة بالحقوق بشكل جدي و قاطع و تسمية الأشياء بمسمياتها الحقيقية. و نذكر الجميع ما سيحصل بعد أعلان حملتنا هذه التي لا هوادة فيها ضد مهربي الطفلة الايزدية و ضد الساكتين عن الحق الايزدي.

قامشلو- أصدرت القيادة العامة لوحدات حماية الشعبYPGبياناً إلى الرأي العام بصدد الهجمات الأخيرة التي تشهدها مدينة سريه كانيه من قبل المجموعات المسلحة، وتدخل بعض الأطراف إلى حل لوقف الاشتباكات، حيث أكدت القيادة العامة لـYPGأن الهيئة الكردية العليا هي الجهة الوحيدة المخولة في مسألة السلم والحرب والتفاوض في غرب كردستان.

وجاء في بيان القيادة العامة لوحدات حماية الشعبYPGالذي وصل نسخة منه لوكالة فرات للأنباء "منذ مدة تقوم عدة كتائب ومجموعات مسلحة بالهجوم على أحياء المواطنين العزل في مناطق غرب كردستان وسوريا، حيث ترتبط أغلب هذه المجموعات بأجندات خارجية تسعى إلى تدمير المنطقة وزرع الفتنة بين شعوبها، مما إضطر بوحداتنا في الكثير من الأحيان التدخل لحماية المدنيين في تلك المناطق التي حدثت فيها اعتداءات على المدنيين العزل".

وتابع البيان "ففي التاسع عشر من شهر تشرين الثاني من العام الماضي قامت مجموعات مسلحة باغتيال عابد خليل رئيس المجلس الشعبي لمدينة سريه كانيه وقامت تلك المجموعات بأعمال السلب والنهب في مدينة سريه كانيه، الأمر الذي دعا لتدخل وحداتنا بالتعاون مع شبان أهالي مدينة سريه كانيه وذلك لحماية المواطنين من هجمات تلك المجموعات، وبعد تكبد تلك المجموعات خسائر في الأرواح والعتاد، تدخلت عدة أطراف لوقف تلك الاشتباكات بعدما  أن تم الاتفاق على تشكيل مجلس مدني يضُم مختلف مكونات المدينة، وخروج المجموعات المسلحة الغريبة من المنطقة".

وأشار البيان بأنه "ورغم التزامنا بوقف إطلاق النار وذلك حفاظاً على أرواح المدنيين إلا أنه في تاريخ السادس عشر من شهر كانون الثاني شنت عِدة كتائب تسمي نفسها " أحفاد الرسول – أحرار غويران – صواعق الرحمن-– كتيبة الفاروق– غرباء الشام –جند الله – أنصار الشريعة... " شنت هجمات على أحياء المواطنين العُزل على طريق الحسكة، حيث جاء هجوم تلك المجموعات على أهالي المدينة في الوقت الذي كان مقاتلي وحداتنا يحررون منطقة كر زيرو من قوات النظام البعثي، الأمر الذي يُوضح ويثبت بأن تحركات تلك المجموعات يأتي في خدمة النظام البعثي".

وأردف البيان "وبعد هجوم تلك المجموعات على أحياء المواطنين في المدنية تدخلت وحدات حماية الشعب لحماية المدنيين في سريه كانيه بكافة مكوناتهم، ونتيجة مقاومة وحداتنا في سريه كانيه تكبدت تلك المجموعات المسلحة خسائر فادحة في الأرواح والعِتاد، رغم استخدامها للأسلحة الثقيلة "دبابات – مدافع الهاون – دوشكا – قذائف ار بي جي" حيث تسبب استخدام تلك المجموعات للأسلحة الثقيلة بتدمير العديد من منازل المدنيين في سريه كانيه، ولجأت تلك المجموعات إلى كافة الأساليب الوحشية التي يتبعها النظامي البعثي في حربه ضد الشعب السوري".

وأوضح البيان بأنه "تدخلت العديد من الأطراف الوطنية للوصول إلى حل لوقف الاشتباكات، كما ظهرت العديد من الأطراف التي سعت لزرع الفتنة كأمثال نواف راغب البشير، حيث شكل الائتلاف الوطني لقوى المعارضة السورية لجنة لوقف الاشتباكات، ونحن كوحدات حماية الشعب رحبنا بهذه المبادرة، ولتسهيل مهمة هذه اللجنة سنقدم كافة التسهيلات والدعم لها، لكننا نود أن نوضح للرأي العام بأننا لسنا الطرف المفاوض نحن كوحدات حماية الشعب نُدافع عن قيم وممتلكات شعبنا ومرتبطون بقرارات الهيئة الكردية العليا التي تُمثل إرادة الشعب الكردي في غرب كردستان عامة، لذا فاتخاذ أي قرار يجب أن يكون باتفاق مع الهيئة الكردية العليا لأنها الجهة الوحيدة المخولة في مسألة السلم والحرب والتفاوض في غرب كردستان".

وأختتم البيان بالقول "المجد والخلود لشهداء الثورية السورية - عاشت سورية ديمقراطية تعددية - معاً لإسقاط النظام البعثي الشوفيني - الخزي والعار للمجموعات المسلحة المرتزقة".

فرات نيوز

 

صوت كوردستان: رشحت وسائل الاعلام التركية معلومات حول المفاوضات الجارية بين حزب العمال الكوردستاني و المخابرات التركية. حسب الصحف التركية فأن وفدا من حزب العمال الكوردستاني سيجتمع مع وفد من الميت التركي (الامن التركي) في أربيل عاصمة إقليم كوردستان لوضع اللمسات الأولية لاتفاق مزعوم بين الطرفين. و كان حزب العمال الكوردستاني قد اقترح الاجتماع في مدينة السليمانية مع وكالة المخابرات و الامن التركي و لكن تركيا رفضت هذا الطلب و أصرت على عقد الاجتماع في أربيل كي يكون لرئيس إقليم كوردستان دور في تلك المفاوضات و تبعد المفاوضات من ايران.

و من المقرر أن يعلن حزب العمال الكوردستاني و بأوامر من زعيم حزب العمال الكوردستاني عبدالله أوجلان وقفا لاطلاق النار في شهر شباط القادم و أن يقوم عدد من مقاتلي حزب العمال الكوردستاني بنزع سلاحهم و ترك ارضي تركيا و شمال كوردستان كأشارة حسن نية من قبل الحزب. هذا ولم يصدر من حزب العمال الكوردستاني أي تأكيد أو نفي لهذة الاخبار.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- كشف آخر تقرير أصدرته منظمة الشفافية الدولية، الثلاثاء، عن ترتيب الدول العربية التي تفشل حكوماتها في محاربة الفساد بصفقات التسلح والدفاع.

ورتب تقرير المنظمة درجة الفساد في هذا المجال إلى سبعة درجات تتدرج بين خطر منخفض للغاية ثم خطر منخفض ثم خطر معتدل ثم خطر مرتفع وبعدها خطر مرتفع قليلا ثم خطر مرتفع للغاية وصولا إلى أعلى درجات الخطر والذي سمي الخطر الشديد.

أقل الدول العربية فسادا في مجال الدفاع كانت كل من الكويت ولبنان والإمارات العربية المتحدة، إلا أن تصنيفها مقارنة بدول العالم كان خطيرا حيث أتت تحت خانة "خطر مرتفع" بحسب تصنيف المنظمة.

وعلى صعيد الدول العربية التي أدرجت تحت خانة الـ "خطر مرتفع،" فتصدرت كل من الأردن وفلسطين هذه الخانة.

وفي درجة الفساد الدفاعي الثالثة أو ما سمته منظمة الشفافية الدولية بـ "خطر مرتفع للغاية،" فجاءت كل من البحرين والعراق وعُمان والمغرب وتونس بالإضافة إلى قطر والمملكة العربية السعودية.

أما في خانة الأعلى على مستوى الفساد الدفاعي بين دول العالم، فجاءت كل من الجزائر ومصر وليبيا بالإضافة إلى سوريا واليمن.

السومرية نيوز/ دهوك

أعلنت مديرية ناحية سيدكان شمال أربيل، الثلاثاء، أن ثلاثة جسور في الناحية دمرت جراء الأمطار والفيضانات، مؤكدة أنها تسببت بقطع طرق أكثر من عشر قرى.

وقال مدير ناحية سيدكان إسماعيل محمد في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "ثلاثة جسور في حدود ناحية سيدكان دمرت بالكامل جراء هطول الأمطار والفيضانات التي شهدتها المنطقة ليلة أمس"، مبيناً أن "تدمير الجسور أدى إلى قطع الطرق بين أكثر من عشر قرى بالكامل".

وأضاف محمد أن "هناك ثلاثة جسور أخرى الناحية مهددة بالتدمير إذا ما استمرت السيول"، لافتاً إلى أن "الناحية لم تسجل خسائر بشرية جراء الفيضانات وأنها أبلغت الجهات المعنية في حكومة إقليم بالأضرار التي لحقت بالمنطقة لغرض معالجتها".

وتضم ناحية سيدكان التابعة لمحافظة أربيل والواقعة في المثلث الحدودي العراقي التركي الإيراني، 254 قرية تسكنها أكثر من 10 آلاف نسمة.

وكانت مديرية الدفاع المدني في محافظة دهوك أعلنت، اليوم الثلاثاء (29 كانون الثاني 2013)، بأن شخصاً لقي مصرعه وفقد آخر فيما تم إجلاء عشرات الأسر من دورهم السكنية في مناطق عدة نتيجة الفيضانات والسيول، فيما أعلنت مديرية شرطة قضاء كلار بمحافظة السليمانيةعن مصرع فتى في الـ12 من عمره بسبب الأمطار.

يذكر أن العراق شهد منذ، أول أمس الأحد (27 كانون الثاني 2013)، هطول الأمطار وبغزارة، حيث خيم القلق على المواطنين من استمرارها بغزارة، فيما أبدى آخرون تخوفهم من غرق شوارعهم وتعرض منازلهم إلى الانهيار.

في لقاء له مع قناة سي ئين ئين التركية أكد رئيس دولة أقليم كوردستان أستعدادة للمشاركة في طموح أحلال السلام في تركيا بكل أمكانياته و تمنى لهذة العملية النجاح. يذكر أن البارزاني أعرب في مناسبات كثيرة أستعدادة للمشاركة في عملية السلام التي يبدأها بين الحين و الاخر أردوغان بينما لم يتطرق البارزاني لحد الان الى أنتهاكات تركيا و هجمات الجيش السوري الحر المدعوم من تركيا على الكورد في غربي كوردستان.

حسب المراقبين فأن البارزاني يحاول التدخل في عملية السلام  بين تركيا و حزب العمال الكوردستاني من أجل التقليل من أنتصارات حزب العمال  الكوردستاني في هذا المجال.

مخمور - ضمن سلسلة الفعاليات التي يقوم بها اللاجئين الكرد من شمال كردستان في مخيم رستمجودي، لمساندة أبناء الشعب الكردي في غرب كردستان, تم إرسال 40 طن منالمواد الغذائية وتسليمها للجنة المشرفة على المعبر الحدودي التابعةللهيئة الكردية العليا على المعبر الحدودي في فيش خابور.

وقام أبناء الشعب الكردي في مخيم رستم جودي بحملة جمع المساعداتلأبناء الشعب الكردي في غرب كردستان بعد لقاء ممثل المخيم مع الرئيسالمشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي صالح مسلم في الخامس والعشرين من الشهرالفائت، حيث قام احمد اوزر رئيس بلدية المخيم بتسليم أربعين طن منالأرزاق لعضو لجنة الإشراف على المعبر الحدودي في الهيئة الكردية العلياسيامند عثمان يوم أمس في معبر فيش خابور على نهر دجلة بين غرب وجنوبكردستان.

وحول المساعدات التي تم إرسالها إلى غرب كردستان قال رئيس بلدية المخيماحمد اوزر: "إن الكمية التي تم إرسالها قليلة، ولا تكفي لمساعدة أبناءالشعب الكردي في غرب كردستان, ولكن نحن نهدف من هذه المساعدات لدعمابناء الشعب الكردي معنويا". مؤكداً بأنهم في مخيم الشهيد رستم جودييتابعون الأحداث في غرب كردستان عن كثب، ويساندون مواقف أبناء الشعبالكردي في غرب كردستان.ومن جهته أكد سيامند عثمان عضو لجنة الإشراف على المعبر الحدودي فيالهيئة الكردية العليا: "ان ابناء الشعب الكردي في مخيم رستم جودي عانواالكثير اثر التهجير لذلك فأن قلوبهم طيبة, ونشكرهم على المساعدات التيقدموها، ونقيّمها كثيراً".

من جهته أكد محمود صفوك عضو لجنة الإشراف على المعبر الحدودي في الهيئة الكرديةالعليا بأن: "قيام أبناء الشعب الكردي في جنوب وشمال كردستان بتقديمالمساعدات لأبناء الشعب الكردي في غرب كردستان, يدل على الترابط الوطنيبين أبناء الشعب الكردي".

firatnews

صوت كوردستان: مع معرفتهم المسبقة بسقوط أمطار غزيرة في أقليم كوردستان و أعلان وكالة الانواء الجوية عن توقع حدوث فيضانات في أقليم كوردستان جراء المطر الغزير ألا أن حكومة الاقليم لم تقم بأخذ الاحتياطات اللازمة لمنع حدوث كارثة و قتلى جراء الفيضانات.  عندما غرقت بغداد بالمياة لم تعلم الحكومة العراقية مسبقا بها و لكن فيضانات بغداد تحولت الى وباء على المالكي و  أنتقدته وسائل الاعلام العراقية و الاحزاب السياسية و من بينهم القائمة الكوردستانية.  طيا خبر منشور عن الفيضانات في اقليم كوردستان.

..................................................................................................................

الامطار والفيضانات في كوردستان بعد جفاف طويل.. قـتلى ومفقودون وحالات طوارئ

شفق نيوز/ بعد سنوات من الجفاف والخشية من بوار الاراضي الزراعية وتفشي الامراض التي تصيب الانسان والحيوان والنبات والتربة في مدن ومحافظات اقليم كوردستان والمناطق المجاورة لها، اعلنت السماء عن انتهاء مواسم الجدب والقحط، وساور القلق المواطنين بعد ان تجاوزت كميات الامطار المتساقطة عن معدلاتها المتوقعة خلال السنوات الاخيرة بل ومنذ عشرات السنين.

واخذ هاجس الخوف من الغرق يبدد حالة الفرح والاستبشار بعودة المياه الى مجاريها بين الطبيعة والانسان.. وها هي الامطار والفيضانات تتسب في ازهاق الارواح وتدمير الممتلكات وتعطيل المصالح العامة..

شفق نيوز ارتأت ان تتجول في محافظات ومدن كوردستان وتنقل استعراضاً سريعاً لما تحدثه الامطار والفيضانات فيها.

اغلاق الطريق الرئيس بين اربيل وسوران

تسببت الامطار الغزيرة والفيضانات الناجمة عنها في محيط قضاء سوران باضرار مادية كبيرة في احدى الشركات والعديد من الدور والشوارع الرئيسة مما تسبب باغلاق الطريق الرئيس الى مدينة اربيل.

وشملت الاضرار مناطق سوران وبالكايتي ميرگسور ورواندز اذ دخلت مياه الامطار الى العديد من البيوت فيها فيما دخلت القوات الامنية واجهزة الدفاع المدني حالة الانذار القصوى تحسبا لاي امر طارئ وتم تشكيل لجنة لتقييم الاضرار، كما تسببت الامطار والفيضانات في عزل 54 قرية عن العالم الخارجي بعد غرق الشوارع والطرق المؤدية اليها من كل جانب.

مقتل امرأة وطفلها بعد غرقهما في دهوك

الامر تكرر في محافظة دهوك، فموجة الامطار الغزيرة التي هطلت عليها تسببت في فيضانات وسيول جارفة ادت الى غرق امرأة وابنها الصغير ومقتلهما في احدى القرى القريبة من المدينة وهي قرية گولان، كما تسببت الامطار بغرق عدد كبير من الخيم في معسكر اللاجئين في دوميز والناس اللاجئون بدأوا باطلاق صرخات طلب النجدة والمساعدة ولسان حالهم يقول "ابعد التشرد وظلم الانسان تكمل الطبيعة فصول المعاناة"؟

حالة الطوارئ في السليمانية

وفي السليمانية اعلنت حالة الطوارئ في اربعة احياء رئيسة في المدينة بعد غرقها بمياه الفيضان التي تسببت فيها الامطار الغزيرة التي هطلت الليلة الماضية.

وليس بعيدا عن السليمانية تسبب ارتفاع منسوب ماء نهر قليسان وفيضانه في الخشية من الحاق الاضرار بمجمع (عوال) السكني وهرعت فرق الدفاع المدني الى المنطقة لتقديم المساعدات لاهالي المجمع في حال حصول اية حالة طارئة.

وفي قضاء شقلاوة تعلن حالة الطوارئ لمواجهة مخاطر الفيضانات.

سنگسر الفيضانات تعزل 8 قرى عن العالم الخارجي

وتسببت الموجة الجديدة من الامطار والفيضانات التي ضربت ناحية سنگسر باضرار فادحة في بيوت وممتلكات المواطنين في عدد من الاحياء فيما عزلت ثمانية قرى ضمن محيطها عن العالم الخارجي بعد غرق الشوارع والطرق الرئيسة والفرعية المؤدية اليها وتعطل الدوام الرسمي في المدارس والمراكز الصحية الموجودة فيها حسب شهود عيان فيما تهدم الجسر الذي يربط ناحية سنگسر بقضاء رانية بسبب الفيضان.

تعطيل الدوام الرسمي لمدارس دوكان ومحيطها

وتسببت الفيضانات والامطار التي تهطل منذ اربعة ايام في قضاء دوكان وتوابعها باضرار مادية بالغة في عدد كبير من بيوت المواطنين ومحلاتهم واعلنت مديرية التربية تعطيل الدوام الرسمي في مدارسها للحفاظ على حياة التلاميذ والطلبة بعد غرق الشوارع والطرق الرئيسة فيها.

تعليق الدوام الرسمي لمدارس مدينة كلار وغرق طفل في رزگاري

وقررت مديرية تربية ادارة گرميان تعليق الدوام الرسمي لكافة المدارس ضمن محيط المديرية بعد الامطار والفيضانات التي اجتاحت القضاء وتسببت في غرق العديد من البيوت والمدارس والطرق الرئيسة المؤدية اليها، فيما اعلنت الحكومة المحلية في كلار اعلان الطوارئ في كافة اجهزتها الخدمية والامنية.

اما في ناحية رزگاري فقد تسببت الفيصانات بوفاة طفل غرقا.

خانقين معزولة عن العالم الخارجي

وفي خانقين فقد ادت الامطار الغزيرة في المدينة والقرى المحيطة بها الى اغلاق الطرق الرئيسة المؤدية الى شمال وجنوب المدينة ورجع المسافرون الذين كانوا يرومون التوجه الى جلولاء وبغداد او الى كلار الى بيوتهم بعد ان ابلغهم سائقو المركبات القابعة في المرآب العام بان كافة الشوارع والطرق قد اغلقت بعد ان أغرقتها الفيضانات.

في كركوك الفيضانات تغرق 10 احياء سكنية

وتسببت موجة الامطار والفيضانات التي اجتاحت كركوك بموجة فيضانات ضربت عشرة من احيائها والحاق الخسائر المادية الكبيرة في دور المواطنين، وارتفعت مناسيب مياه الفيضان في عدد من تلك الاحياء الى اكثر من مترين حسب شهود عيان وتسببت في موجة قلق بين المواطنين.

... وبعد.. لا تزال الامطار مستمرة.....!

ماجد السوره ميري

بغداد/ المسلة: نفى النائب عن القائمة العراقية شعلان الكريم إطلاقه نداءات لاتباعه بحمل السلاح والانخراط بما يعرف بـ"الجيش العراقي الحر" لمواجهة القوات العسكرية في قضاء الدور، فيما أكد أن لا صله له بالمطلوب الأول أمنيا "عزت الدوري".

وقال الكريم في بيان صحافي حصلت "المسلة"، على نسخه منه إن "البعض يسعى لخلق أوهام وافتراءات من خلال وسائل اعلام معينة يتخذها بعض السياسيين لتسقيط رموز استطاعت أن تثبت وجودها على المشهد العراقي على مدى السنوات الماضية"، نافيا أن "يكون قد أطلق نداءات لأي كان بحمل السلاح أو الانخراط بما يعرف بالجيش العراقي الحر".

كما نفى الكريم أن "تكون له أي علاقة بنائب رئيس النظام السابق الهارب عزت الدوري قائلا إن "ما اشيع بأنه لدي صداقات قوية مع عزت الدوري وأنني أنسق معه بصورة سرية لاصحة له اطلاقا فأنا النائب الوحيد الذي رد على خطاب عزت الدوري في الجلسة الاستثنائية لمجلس النواب في السادس من كانون الثاني الجاري ،أضافة إلى أنني شخصياً لم أنتم لحزب البعث سابقاً ولا حالياً ولن أكون مع أي كيان أو حزب سياسي مخالف للدستور العراقي".

وتساءل الكريم "إذا كانت تلك القيادات تمتلك مخططاً أو جيشاً كما سمي بالجيش العراقي الحر في قضاء الدور، فهل يعقل أن من يمتلك جمهوراً ومساحة واسعة في قضاء سامراء الذي ينتمي اليه يستند ويعول لعمل إجرامي يبتدأ من قضاء الدور أو أي مدنية في المحافظة؟"، لافتا إلى أن "الذي يريد أن يقوم بهذا العمل الذي يحتاج إلى سرية تامة مع وجود الأجهزة العسكرية والأمنية في قضاء الدور لا يعقل أن يلفت أنتباههم في مكبرات الصوت من خلال النداء من مآذن ومساجد القضاء".

وأكد نيته بـ"مقاضاة من يروج للاخبار الكاذبة التي تهدف للفتنة بين أبناء الشعب وجيشه العراقي البطل"بحسب البيان.

يذكر أن بعض وسائل الإعلام تناقلت أن النائب عن القائمة العراقية شعلان الكريم وجه نداءات عبر مكبرات الصوت في قضاء الدور لحمل السلاح والاستعداد للقتال مع ما يعرف بالجيش العراقي الحر، ضد الجيش العراقي.


{بغداد السفير: نيوز}

أكد عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية عن القائمة العراقية وعضو لجنة تقصي الحقائق في احداث الفلوجة مظهر الجنابي، أن «المفارقة اللافتة للنظر أن ما تسبب بأصل المشكلة وهي سيارة من نوع (بي إم دبليو) (...) وكان على متنها ثلاثة أشخاص اختفت فجأة ولم يعثر لها على أثر بينما كانت هي سبب الاحتكاك الأولي مع الجيش».

وأضاف الجنابي في تصريح لصحيفة «الشرق الأوسط» أن «نقطة التفتيش حين أوقفت هذه السيارة حصلت مشادة مع ركابها وهرع الناس إلى السيارة دون أن يعرف أحد ماهية هذه السيارة وما إذا كانت موجهة من جهة أو طرف لإحداث الفتنة بحيث تكون ذريعة، أو لماذا حصلت المشاجرة التي تحولت إلى صدام بين الجيش والأهالي بعد أن انسحبت تلك السيارة بكل هدوء وكأن الأمر لا يعنيها».

وأكد الجنابي أن «هذه المسألة ينبغي أن لا تمر مرور الكرام لأن مثل هذا الأمر قد يتكرر لمثل هذه الأغراض»، وأشار إلى أن «المناوشات بالحجارة وإن كانت حصلت، فإنها جوبهت من قبل القطعات العسكرية بالرصاص، وطبقا لما أكده لنا قائد عمليات الأنبار، فإن رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي كان قد وجه بعدم رمي أية إطلاقة، وإذا صح ذلك، فإنه يتعين تقديم من تسبب بذلك من أفراد القوات المسلحة إلى العدالة لكي ينال جزاءه العادل».

Share/Save/Bookmark

الثلاثاء, 29 كانون2/يناير 2013 17:03

اقتلوها ..قبل ان تكبر !!- اثيرالشرع

العراق ..بلد الحضارات والتأريخ الخالد , من العراق انبثقت اولى الحضارات , العراق بلد الانبياء و الائمه والصالحين ,,فكل شبر في العراق له تأريخ يتمجد به الاولون والاخرون , نعم . العراق (معلم للجميع ..وليس يتعلم !!) .نحن العراقيون من علمنا الشعوب كيف تحيا بكرامه , نحن العراقيون من حاربنا الانكليز (بالفاله والمكوار)! ..نحن ..شعب علي ابن ابي طالب والحسين وابا حنيفة النعمان .لن تهزنا رياح التفرقة مهما كانت عاتية ..نعم. لن تهزنا رياح قطر وتركيا والسعودية وحتى ايران ان حاولت تفكيك اللحمة الوطنية العراقية , نحن..شعب خلقنا متوحدين , بكل مكوناتنا وتعدديات مذ اهبنا وادياننا ..العراق يجمعنا .! (الفتنة نائمة لعن الله من ايقضها ) هكذا قالها رسولنا الاعظم محمد بن عبدلله (صلى الله عليه واله وسلم) .

هنا ..رسولنا وخاتم الانبياء يلعن من يدعوا للفتنة الطائفية ويدعوا للأنفصال ويدعي انه مسلم وعلى دين محمد (صلى الله عليه واله وسلم) ان من يدعوا الى الفتنة الطائفية عليه ان يراجع نفسه في عقيدته ودينه !! لان محمد (صلى الله عليه واله وسلم ) برئ منه والاجدر به ان يسلم مرة اخرى ويتوب توبة نصوحة , الاسلام دين التسامح والعفو والمغفرة دين التاّ خي , ايها الاخوة ..في كل شبر من العراق انتهزوا هذه الايام المباركة ايام ولادة سيد المرسلين والكائنات وحبيب الله وخاتم الانبياء محمد بن عبدلله(صلى الله عليه واله وسله) , بأن تتسامحوا وتعلنوا الوحده فيما بينكم والتعايش السلمي , اقتلوا (الفتنه قبل ان تكبر) وجابهوا عدوكم معا عدوكم الذي يريد تفريقكم ليضعف قوتكم وينهب خيراتكم فيما بعد ..نعم ان التفرقة غاية الاعداء ليتسنى لهم نهب الخيرات التي هباها الله لكم فلا تميلوا (عذرا) لصوت من يريد الخراب لكم ..والله انهم محتلون وليسوا امناء .

يحاول بعض من يسمون انفسهم قاده التضحية بأرواحكم وبيع جزء من اراضيكم لمنفعته الشخصية لكي يصل لاسمح الله الى (الكرسي ) ليجلس وليتسلط على رقاب الجميع ليبني دولة دكتاتورية جديده ولتعود ايام نفذ ثم ناقش والحرمان الذي تعلمون جيدا كيف عانيناه ,,انهم يريدون العوده بنا الى الوراء ايها الاخوه العراقيون بكل انتماءاتكم هناك من باع الموصل للاتراك مقابل ان يصل للكرسي ويعود لينتقم من كل فئات الشعب فحاذروا واحذروا .. ولا تطالبوا بأنفصال أي جزء او حتى اقاليم فأنها خطة لتقسيم العراق واضعافه ,, العراق قوي بكم فأتبعوا وصايا رسولنا بقتل الفتنه وعدم الانجرار لدعوات الانفصال ,,على المسؤولين الان المهمه الاكبر لرأب الصدع فالمهمه على عاتقككم , انتم من سيخمد نار الفتنه بالتنازل عن مطالبكم الشخصية واعملوا لصالح الشعب فقد طال الأنتظار ووعودكم اصبحت لاتصدق !! فأن خرج اليوم بعض ابناء الشعب العراقي ليطالب بحقوقه فسيخرج غدا كل ابناء الشعب اذا لم يتم تحقيق المطالب المشروعه لأبنائنا في كل مكان انه حق مشروع فلم الانتظار بتنفيذه لماذا تعطون الحجه للاعداء بالتدخل (ان تصرفات بعض السياسيين تخدم الاعداء) ولااعلم ان كان يدري او لايدري !

عليكم بالحوار البناء ..فالحوار سبيل اوحد لأنهاء الخلافات والازمات ..لا تخلقوا أي فرصه لأن ينفصل أي مكون من مكونات الشعب العراقي بعد ان شعر بالغبن والتهميش .

اخيرا وليس اخرا (اقتلوا الفتنه قبل ان تكبر).

اثيرالشرع

29-1-2013

 

ادانت رئاسة اقليم كردستان، الجمعة، مهاجمة المتظاهرين في الفلوجة وقتل عدد منهم، معتبرة ذلك "خرقا واضحا" للدستور العراقي ...!؟
وجاء في بيان لرئاسة الاقليم : (ندين بشدة اتخاذ الإجراءات العسكرية بحق المتظاهرين في الفلوجة ومناطق اخرى من العراق ونأسف جداً لوقوع ضحايا في صفوفهم إثر إطلاق النار عليهم من قبل وحدات من الجيش العراقي) .

نعم ...تتشكل حرية التجمع السلمي حقأ من حقوق الانسان الأساسية والتي اقرها الاعلان العالمي لحقوق الانسان , و اكدها العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية , حيث نصت المادة 21 منه على ان يكون الحق في التجمع السلمي معترف به ولا يجوز ان يوضع من القيود على ممارسة هذا الحق , وان إستخدام وإقحام قوات الامن والشرطة في قمع المتظاهرين يُعتبر خرقاً صارخاً للدستور العراقي و لجميع المواثيق والمعاهدات والاتفاقيات الدولية , وعليه طلبنا من الجهات المعنية في الاقليم ان تتخذ إٍشد الإجراءات ضد المهاجمين من قوات الامن والشرطة الكردية على المتظاهرين في 17 شباط الدامية في السليمانية عام 2011 , حيث بدأت التظاهرات بتجمع المواطنين يوم الخميس 17 شباط/فبراير 2011 أمام ساحة السراي في مدينة السليمانية، باشراف (شبكة الدفاع عن حقوق وحريات الشعب) من أجل الإعراب عن دعمهم للشعب المصري والتونسي، ولتحذير حكومة إقليم كردستان من مغبة عدم إجراء الإصلاحات وتنفيذ مطالب المتظاهرين، غير أن سير اتجاه التظاهرة تغير صوب مقر الفرع الرابع للحزب الديمقراطي الكردستاني، وبدأ المتظاهرون برشق المقر بالحجارة وحاولوا اقتحامه، فتطورت الأحداث إلى إطلاق عيارات نارية، أسفرت عن مقتل شخص واحد وإصابة 57 آخرين بجروح .

جدير بالذكر ان التظاهرات في السليمانية ومدن اخرى في اقليم كردستان تتواصل منذ ذلك التاريخ الى يومنا هذا ، وقد رافقت بعضها اعمال عنف حيث بلغ عدد ضحايا التي شهدتها مدن الاقليم حتى الآن تسعة قتلى ...من بينهم طفل في العاشرة من العمر في بلدة جمجمال بالاضافة الى مئات الجرحى ....

ويرى كثير من المراقبين والمهتمين بالشأن السياسي الكردي انه ليس من المعقول ان تدين رئاسة الاقليم وبشدة اتخاذ الإجراءات العسكرية بحق المتظاهرين في الفلوجة ومناطق اخرى من العراق وتأسف لوقوع ضحايا في صفوفهم إثر إطلاق النار عليهم من قبل وحدات من الجيش العراقي , وفي نفس الوقت تسكت عن ما جرى للمتظاهرين من قبل وحدات من الشرطة والامن الكردي في السليمانية والمدن الكردستانية الاخرى من القمع والضرب المبرح مرفوق بأصناف شتى من العبارات والألفاظ النابية.... !

اخيرا .... ان أي محاولات لتقييد حرية التظاهر السلمي ،باعتباره أحد الحقوق الأصيلة لأي شعب ينشد العيش فى مناخ ديمقراطي حر.. أمر مرفوض جملة وتفصيلا , ولا يجب الالتفاف على هذا الحق بفرض عقوبات أو غرامات أو شروط من شأنها التضييق على حرية الرأي والتعبير اطلاقأ ......وعليه نؤكد مرة اخرى على اهمية نشر الوعي الحقوقي وثقافة حقوق الانسان , بما يساهم مستقبلآ في خلق اجواء مناسبة لحقوق الانسان وضمان رقابة فعالة من مؤسسات المجتمع المدني ومن منظمات حقوق الانسان في رصد الانتهاكات وفي التدخل لوقفها ضمانأ للحقوق ....

كما نرفض رفضأ تامأ ومطلقأ سياسة الكيل بمكيالين التي تتبعها رئاسة اقليم كردستان في التعامل مع المتظاهرين ....., حيث تحرم اتخاذ الإجراءات العسكرية بحق المتظاهرين في الفلوجة ومناطق اخرى من العراق ويحلل استخدام القوة المفرطة في اقليم كردستان لاسكات وقمع المتظاهرين والاكثر من هذا لقد برأت محكمة السليمانية العميد( أسو نوري) و عدد من المتهمين الاخرين بقتل وجرج متظاهرين في17شباط الدموي 2011 وذالك بسبب عدم كفاية الادلة ضدهم (حسب قولها ) في الوقت الذي جرت تلك الاحداث أمام عيون الجماهير وموثقة بالصور والفيديو ومن مصادر مستقلة ومحايدة ......!

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

 

 

في واحدة من الأمسيات الدينية التي تتصف بعمومية الحضور من حيث السن والثقافة والتحصيل العلمي وتكون الأجواء الروحانية هي المسيطرة على مثل هذه المجالس التي يحضرها الصغير والكبير من كل طبقات المجتمع فقيرهم وغنيهم جاهلهم ومتعلمهم، أحبَّ أحد شعراء الشعر الشعبي من الذين يرتادون النوادي الدينية والأدبية في لندن اختبار قدرة الحاضرين على فهم الكلمات الدارجة من خلال قطعة من شعر الأبوذية التي تتسم بوجود الجناس في ثلاثة أشطر من الأربعة التي يتكون منها بيت الأبوذية، والجناس هو عبارة عن توافق الكلمات رسماً وافتراقها معنىً من قبيل جَنَّة وجِنَّة وجُنَّة، فالأولى من الجنان والفردوس والثانية في مقابل الإنس وهم الجن والثالثة الوقاية والستر، فالكلمات الثلاث من حيث الرسم والكتابة واحدة وتختلف في المعنى، وهذا هو الجناس. وفي سبيل ترغيب الحاضرين على التفاعل مع فقرته داخل الأمسية قدّم ألف جنيه استرليني ( 1570 دولاراً) للإجابة، وكان الشاعر الشعبي واثقاً من انعدام الإجابة لأن بيت الأبوذية الذي أتى فيه من الجناس ما يصعب فك رموز معانيها، ربما نظر الى الصبية والناشئين الذين اصطفوا أمامه ومعظمهم من ولادات خارج العراق حيث يصعب على عدد غير قليل منهم فهم الكلمات العربية الفصحى فما بالك بالدارجة.

في الواقع لم يغرني الألف جنيه لأنني على دراية بأن بنساً واحداً منها لن يدخل جيبي فالرهان في مثل هذه الحالة بعيد عن الحلِّية، كما كنت أدرك أنه غير جاد في الدفع، فكيف له أن يحرّك مصارين جيبه وهو يعيش على الضمان الإجتماعي ومساعدة الدولة(!)، فتركت الآخرين يجيبون ولما عجزوا أعلن انتصاره، فقلت له وهل أنت على استعداد لدفع الألف جنيه؟، فأفصح عن ابتسامته عريضة فيها معالم القبول مع الثقة التامة بانعدام المجيب، فشرحت له معاني الجناس في الكلمات الثلاث من الأبوذية التي أنشأها فأُسقط في يديه وحتى لا يصاب بالدوار قلت له لا تقلق والألف جنيه لك مني هدية، فراح يسأل بعد أن بلع ريقه عن كيفية معرفتي بهذا الجناس، فقلت له وبصراحة الواثق من جهله بالكثير من الكلمات والمصطلحات الشعبية، أنَّ قراءتي الأدبية لعشرة أجزاء من شعر الأبوذية ضمن أجزاء دائرة المعارف الحسينية فتحت لي بعض الآفاق في كيفية تقطيع الجناس وفهم أصل الكلمة ورسمها حتى يتسنى لي فهم الكلمة وتمييزها عن الكلمتين الأخريتين.

تذكرت هذه الحادثة الأدبية وأنا بصدد قراءة كتاب "الأبوذية بين التأصيل والتفعيل" من إعداد المستشار القانوني والشاعر العراقي الأستاذ فؤاد الشيخ علي العبادي الحياوي، الصادر نهاية العام 2012م (1433هـ) عن بيت العلم للنابهين في بيروت في 120 صفحة من القطع المتوسط، والذي يمثل بدوره قراءة وإعداداً لمقدمة الجزء الأول من ديوان الأبوذية للدكتور الشيخ محمد صادق الكرباسي الصادر عام 2007م عن المركز الحسيني للدراسات بلندن في 564 صفحة من القطع الوزيري.

السهل الممتنع

واللغة الدارجة المستعملة في شعر الأبوذية كما في الألوان الشعرية الأخرى لا تختلف من حيث كثرة الاشتقاقات وتعدد المعاني عن اللغة الفصحى، فهي كثيرة ومتشعبة، ولذلك ليس من السهل معرفة المعنى إن لم يكن المرء محيطاً بها على خلاف اللغة الفصحى التي يمكن فهما بشكل عام ظاهريا ويُتاح الرجوع الى معاجم اللغة للوقوف على الإشتقاقات والمعاني، فالمصري بامكانه التعرف على كلمة عربية فصيحة ولكن يعجز عن درك معنى كلمة دارجة في جنوب العراق، والعكس صحيح أيضا، وكذا الأمر بالنسبة للجزائري واللبناني واليمني وهلّم جرّا.

وهذه حقيقة معروفة ميدانيا ويؤكد عليها المعد الحاج فؤاد العبادي وهو في معرض الإشادة بالمؤلف الدكتور الكرباسي الذي استطاع في الأجزاء العشرة من ديوان الأبوذية الخاص بالنهضة الحسينية أن يستوعب معاني 3186 بيتاً من شعر الأبوذية أي (9558) كلمة جناس فضلاً عن معاني الكلمات الأخرى التي تخللت أبيات الأبوذية وهي بالتأكيد أكثر من عشرة آلاف كلمة متوزعة في فهرس اللهجة وغيرها، ويستشهد الأديب العبادي بكلمة "طاح" وتعني بشكل عام وقع أو سقط ومثّل لها بأربعة عشر نموذجاً، فهي بمعنى: انهدم الجدار، ونضج الرطب، وفقد العقل، وفقد النصيب، وأُشبع ضرباً، وأبلى بلاءً حسناً، وبدأ تناول الطعام، وسقط من على ظهر جواده، وامتلأت الأنهر ماءً، وغرُبت الشمس، وأفَلت النجوم، وزال الصبغ، وانتشر الظلام، وهطل المطر.

إنَّ إدراك المعنى وبخاصة في جناس شعر الأبوذية ليس بالأمر الهين حتى على الذين يتحدثون باللغتين الفصحى والدارجة إن كانوا في العراق أو الجزائر أو المغرب أو الإمارات أو خوزستان في جنوب إيران الذين يتحدث أهلها العربية، من هنا يرى الكرباسي وهو يتحدث عن فن الجناس: (إن عملية الجناس في الأشطر الثلاثة فن بديع اتصفت به بعض الأوزان أو الألوان من الشعر الدارج ويستلزم ذلك في بعض الأحيان إضافة حرف أو إمالته أو إسقاطه وربما رُكِّبت كلمتان معاً ليؤدي مجموعمها الجناس المطلوب، ولذلك يُعد حل هذا الجناس من اللغز الذي يُمتحن به في الندوات الأدبية ويتفاخر الشاعر بإنشائه أيضاً، وكلما كان الحل أصعب كلما أُشيد بمهارة الشاعر أكثر)، فالكلمات تبدو من النظرة الأولى سهلة طيعة ولكنها في واقع الحال عصية على الفهم إلا لمن مارسها كتابة أو قراءة أو من خلال التخاطب اليومي، فهي من السهل الممتنع، بل ربما كانت من الصعب المستصعب، ولهذا تُختبر قوة الشاعر الشعبي على النظم وتمكنه من الشعر الدارج بمدى قدرته على نظم الأبوذية، فهو عند كثير من الشعراء والناقدين شاقول الشعر الشعبي يُعرف به حسن النظم من رديئه، من هنا فإنَّ الشاعر العبادي عندما وقف على الأجزاء العشرة وما حوتها من أبيات عبّر عن استغرابه للكم الهائل من الأبوذية قائلا: (إن الأمر فاق تصوري، ووجدت نفسي أمام موسوعة عن الأبوذية، والأكثر من ذلك أن هناك عشرة أجزاء فقط في الإمام الحسين(ع)، وهذا ما لم أكن أتصوره في يوم من الأيام، إذ كان عهدي بالأبوذية أنه شعر محلّي، تستهويه قلة من العراقيين وبعض عرب الجنوب في إيران، وهو من الصعوبة بمكان أن الكثير منهم لا ينظمه أو من لا يمكنه حتى فهمه، لما يحمله من الجناس، الذي يحتاج إلى فكِّ معانيه، حيث يحصل فيه من التحريف والدمج اللذين ليس بالسهل على كل أحد تأصيله ليرجع الى جذوره ويفهم منها المعنى المراد).

ومن ذلك أبوذية عميد الشعر الحسيني الدارج الحاج جابر بن جليل البديري الكاظمي المولود في مدينة الكاظمية سنة 1374هـ، وهو يخاطب الحبيب:

حبيبي إنْشِعَب گَلْبي إعْلَيكْ شَعْبانْ

جَبينَكْ مِثِلْ ضَيْ الْگُمَر شَعْبانْ

كِتَلْني الْعِطَشْ وِاحْنَه بْشَهَرْ شَعْبانْ

شَهَرْنَه الْيِجي اشْراحِ يْصيرْ بِيَّه

فالجناس وقع في شعبان، فالأولى: أي شُعبتان تثنية الشعبة من تشعب، والثاني: من شعَّ وبانَ، والثالثة: شهر شعبان، فالشاعر يخاطب الحبيب ولسان حاله: إنَّ قلبي لرؤيتك انشعب وانقسم قسمين، وجبينك شعَّ وبان وأضيئت صفحته، والعطش لرضاب حبك قتلني رغم أننا في شهر شعبان، وماذا سيحلّ بي عندما يأتي الشهر القادم وهو شهر رمضان شهر الصوم!

المولدة والمطلقة

ولأنَّ شعر الأبوذية ذو حبكة وتعقيد في تنظيم جناسه، والبيت ذو الأشطر الأربعة بمجموعها تشكل قصة قصيرة فيها بداية ونهاية، فإن الناظمين لها على نوعين: أحدهما ينظمه من وحي ذاته دون أن يتأثر ببيت من الأبوذية أو من نص شعري أو نثري، ويُطلق على مثل هذه الأبوذية بالمطلقة في قبال الأبوذية المولدة، والثانية تشبه إلى حد كبير الإقتباس والتضمين في الشعر القريض، وحسبما يقول الكرباسي: (المطلقة تعني أن الشاعر نظمها من وحي خياله دون أن يلجأ إلى شعر غيره، والمولدة وهي التي تنظم من وحي خيال شاعر آخر من خلال مجاراة بيت شعري وغالباً ما يكون هذا البيت من الشعر القريض ولا اختصاص لهما بالأبوذية)، وكلما قلل الناظم من الإقتباس والتضمين قرب من الأبوذية المطلقة حتى وإن كانت أبوذيته مولدة فإنها لا تقلل من شأنه كشاعر بخاصة إذا كان ينظم على ألوان مختلفة وأغراض متنوعة، ومثال الأبوذية المولدة، قول الشاعر العراقي خالد البارودي:

صُفَه گلْبي عَلَى الْمَحْبوبْ مِنْخالْ

عِمَيتِ وْعَيْبْ افِرْزَنْ خالْ مِنْ خالْ

تِحِبْ النّاسْ إلْبْوَجْناهْ مِنْ خالْ

إشْلونْ آنه وْلَحِبْهَه الخالْ هِيَّه

فالجناس في "منخال"، فالأولى وتعني المُنخل المستعمل في نخل الطحين، والثانية بمعنى الخِل من الصديق أو الحبيب، والثالثة بمعنى الشامة أو الخال، والشاعر على ما يبدو اقتبس المعنى من قول الشاعر من البسيط:

الناس تعشق مَن خال بوجنته ... فكيف بي وحبيبي كله خال

فالشاعر البارودي أو الذي يستنطقه وقع في حب فتاة سوداء، ففي الوقت الذي يروق للحبيب حب المحبوب أو صاحب الشامة (الخال)، فإن الفتاة التي وقع في حبها هي الخال بعينها، ويحمل البيت القريض والأبوذية معنى الكناية والدلالة دون أن يصرح الشاعر بأن حبيبته ذات بشرة سوداء، ولهذا لا غرو أن يصف الأديب العراقي علي بن عبد علي الخاقاني المتوفى سنة 1398هـ هذا اللون من الشعر بأنه: (أقرب الفنون إلى المشاعر والنفوس الرقيقة التي صهرها الحب المجهد، والعشق القاتل).

ومهما يطول الحديث عن الأبوذية المولدة والمطلقة، فإن هذا النمط من الشعر هو بحد ذاته من مولدات الشعر الدارج بشكل عام بحثه المؤلف الكرباسي في هذا الكتاب الذي يمثل مقدمة ديوان الأبوذية بشكل مفصل وانتهى به المقام الى التأكيد بأن أرباب هذا الفن من الشعر الدارج هم: (أربعة شكّلوا هرم الأبوذية في العصر الأول لها حيث العبادي- حسين بن عبد الله آل مگن المتوفى نحو 1300هـ- في قمته وكل من الكربلائي- حسين بن علي المتوفى سنة 1328هـ-، والدويچي- زاير بن علي المتوفى سنة 1329هـ- في زاويتي قاعدته يتوسطهما الحلي- جعفر بن مهدي المتوفى سنة 1298هـ-، ويستحق كل من الكربلائي والدويچي أن يُطلق على كل منهما أمير الأبوذية أو عميدها حيث إنهما كانا من الدعامتين الأساسيتين لهذا النوع من الشعر الدارج فالأول أبدع فيها وطورها والثاني أكثر في الإنشاء عليها. ولاحتمال تقدم الكربلائي على صاحبه في الإنشاء ملازمته للعبادي بالإضافة إلى إبداعاته ربما استحق تلقيبه بأمير الأبوذية وتلقيب الدويچي بعميدها ويكون الحلي في قلب الهرم).

أما عن أقدم مَن وظّف شعر الأبوذية في النهضة الحسينية، فإن الأديب والمؤرخ العراقي المولود سنة 1366هـ ثامر بن عبد الحسن العامري يرى أنَّ الشعراء الثلاثة عبد الأمير بن علي الفتلاوي المتوفى عام 1380هـ وعبود بن غفلة الشمرتي الخاقاني المتوفى عام 1356هـ وحسين الكربلائي المتوفى عام 1328هـ أول من نظموا الأبوذية الحسينية وبطريقة النعي. ويعتقد الكرباسي أن الثالث هو أقدمهم في ذلك يليه الثاني ثم الحاج زاير الدويچي في المرتبة الثالثة، وأخيرا الفتلاوي.

ولا يخفى أن التفاصيل الدقيقة لبدايات شعر الأبوذية وتطوره ووزنه وألوانه وغيرها من العناوين المتعلقة بهذا النمط من الشعر الدارج استعرضتها بقراءة أدبية مستفيضة للجزء الأول من ديوان الأبوذية نشرت في وسائل الإعلام في 31/8/2007م تحت عنوان "حركة شعر الأبوذية بين عبودة وبوذا" وأُعيد طبعها في كتابنا "نزهة القلم .. قراءة نقدية في الموسوعة الحسينية" الصادر عام 2010م في 600 صفحة من القطع الوزيري عن بيت العلم للنابهين في بيروت، وبتعبير الأديب فؤاد العبادي: (وجدت في المقدمة الضافية التي أملاها صاحب الفضل والفضيلة آية الله الشيخ محمد صادق الكرباسي كمقدمة تمهيدية لكتابه القيِّم "ديوان الأبوذية" خير ما يمكن تقديمه لرواد الأدب الشعبي بل ولعموم الأدباء حيث لم يدع جانباً من جوانب البحث إلا وتطرق إليه بروح علمية وأكاديمية وبإيجاز غير مخلّ بالمقصود، مما جعله بحثاً غنياً لا يظمأ بعدها عشّاق هذا النوع من الأدب بل ومحبّو الأدب الشعبي كافة، لما امتاز به من التأصيل والتحليل وعمق التحقيق بما فيه الكفاية).

وحيث تعتبر دواوين الأشعار لكبار الشعراء الماضين والمجيدين من المعاصرين مدرسة لطلاب الأدب والشعر، فإن ديوان الأبوذية بدواوينه العشرة في باب الأدب الدارج تعتبر مدرسة، وكما يقول العبادي وهو يختم تقديمه لهذه المقدمة الوافية أن ديوان الأبوذية هو: (سِفر من الأسفار المعتبرة ومدرسة يدرس بها كل شاعر يريد أن يدرك أبعاد هذا الفن من فنون الأدب الشعبي).

الرأي الآخر للدراسات- لندن

الثلاثاء, 29 كانون2/يناير 2013 16:59

الارحمة...عبدالله الجيزاني

 

صحراء قاحلة،الانسان فيها لايملك من معنى الحياة الا الصلف والجلف والعنجهية،يعيش على القتل والقتال او البغاء،بيئة بكر من اي حضارة او ثقافة،في هذه البيئة ولد مولود ولكن اي مولود،بمولدة اهتزت الحضارة لدى الجوار انشق ايوان كسرى وانطفئت النيران،انه محمد بن عبدالله،امه امنه بنت وهب،مع ولادته غير وجه تلك البيئة القاسية بكل معنى وبث فيها الحياة،التي لم تعهدها من قبل،نما وترعرع هذا الوليد في حضن جده،بعد ان توفى والده وهم لم يلد بعد،نشأ يتيما،لكن نشئت معه الحكمة والقدرة وكل الصفات الانسانية،وفي سنوات شبابه الاول كان محط الانظار لينال لقب(الصادق الامين)من مجتمع ماعرف للامانة والصدق معنى،حتى لفت انظار سيدة من سيدات قريش لتختارة امين على اموالها ليتاجر مع من يتاجر من كبار قريش وسادتها،لكن كان الاكثر ربحا بينهم،لتحول شراكة المال الى شراكة قضية،ورسالة اريد لها ان تصنع انسان من لاشي،ويتزوج الفتى الهاشمي من السيدة خديجة بنت خويلد،وينجب النور الذي كانت الوعاء الطاهر لعترة خلت الارض منذ الخليقة من مثلها،وفي غارحراء حيث يتعبد محمد،تأتي تباشير اعادة صنع الانسان وعلى ارض المعمورة وتطرق مسمعية كلمة(اقرأ)،يعود الى الدار التي ليس فيها الازوجه خديجة والفتى علي وعلامات البشرى قد اخذت منه مأخذ كبير،يروي ماجرى عليه في الغار، انها النبوة،وتبدأ المسيرة الوضاء،وانصارها تلك السيدة والفتى علي بن ابي طالب،وتتوالى خطوات الدعوة بسرية الى ان يأتي الامر الالهي(اصدع بما تؤمر) لتزداد الامور صعوبة ويتضاعف التحدي مع قريش المشركة،الذي نهض بها كل جلف الصحراء وقسوتها،لتستخدمة ضد صادقها الامين وضد من اسلم معه،لكن صاحب الرسالة قوي وانصاره اشداء من قوة وسمو المبدأ الذي يحملون اولا ومن الكفيل والنصير عمه ابا طالب،شيخ البطحاء وسيد قريش،لكن القدر لم يمهل النبي ليرحل الذاب عنه وتلحقه السيدة التي بذلت كل اموالها من اجل رسالة محمد،حتى وصل الحال ان تنام على جلد شات بعد الثراء والثروة،تزداد الامور حلكة لكن سمو الهدف وقوة الايمان اقوى،ويواصل النبي وانصاره دعوتهم،تقاطعهم قريش وتضيق عليهم،وتستخدم كل مافيها من عنت وجاهلية،لكن تستمر الدعوة صعودا،حتى يأتي فتح مكة حصن الشرك في حينة،لينعي نبي الرحمة الى الامة نفسه،لم ينتظر ان يحكم بعد كل مامر من اذى وحسرة والم،وصفه (صلوات الله عليه)(مأوذي نبي مثلي)،اذن هي ثورة من اجل الانسان ليس للذات فيها وجود،ثورة لترحم الذكر من طغيان نفسه عليه،يغزوا ويقتل ويئد البنت الذي تخرج من صلبة،وترحم الانثى من الوئد والامتهان النفسي والجسدي،حيث كانت بعض القبائل تعتاش على البغاء وتجارة الجسد،ومنعتها هذه المهنة من الدخول للاسلام بعد ان رفض نبي الرحمة السماح لهم بممارسة هذه المهنة المنكرة،هكذا كانت الامة لتتحول بفضل رسالة نبي الامة الى امة قائدة وتقف في طليعة الامم،ولو احسنت اتباع النهج،لسادت المعمورة من اقصى الارض الى اقصاها،وتحل علينا الان ذكرى ولادة نبي الرحمة،ونحن نعيش اوضاع ربما تماثل يوم الولادة قبل( 1443) عام،حيث الاسلام قسم الى مذاهب متناحرة يحل بعضهم دماء البعض،الانسان الذي جعلة الاسلام قيمة عليا اصبح ممتهن ووسيلة للوصول للغايات الدنيئة من البعض،واثبتت الامة انها لم تكن جديرة بمحمد الانسان والرسول،فبعد ان استحلت دماء ذريته،الذي هم امتداد للرحمة،وحرفت رسالته وعبثت فيها،لتصل الى ماهي عليه اليوم تتبع وتقاد من اراذلها،الذي لاهم لهم الاالتأمر على النقاط المضيئة في جسدها المتهالك،فهل ستصحوا هذه الامة وفاء لنبيها الكريم الذي بعث رحمة للعالمين...

الثلاثاء, 29 كانون2/يناير 2013 16:57

ترقيع × ترقيع- بقلم/ ضياء رحيم محسن

يتذكر الكثير منا كيف كانت أمهاتنا تقوم بترقيع ثيابنا، لأن أبنائنا ليس لديهم القدرة على توفير المال الكافي لشراء الملابس الجديدة؛ في حين إن الأغنياء فقد كانوا يعيشون في بحبوحة وبالتالي لم يكن يشغل بالهم كيف يتدبرون المال اللازم لشراء مايحتاجون. الأمر الذي يجعل من حياتهم تسير بإنسيابية بدون أن يعكر صفوها شيء.

مثل هذ المقدمة يمكن إسقاطها على الدول، كوننا قرأنا في الإقتصاد عن وجود إقتصاد جزئي وإقتصاد كلي، فالإقتصاد الجزئي الذي هو إقتصاد الفرد بالدرجة الأولى والمشاريع كل على حدة؛ في الوقت الذي يتألف الإقتصاد الكلي من مجموع هذه الإقتصادات الجزئية، وعليه عندما تكون هناك دول فقيرة سيكون لدى حكومتها العذر في عدم تأمين ما يحتاجه ابناء البلد بالقدر الكافي ، حيث تقوم بما يشبه عملية التقشف في تأمين تلك الإحتياجات، لكن هذا الحال لا يمكن تطبيقه على الدول الغنية، كونها تملك القدرة على تأمين إحتياجات الحياة اليومية لأبناء بلدانها!!فهل يمكن بالتالي تبرير تقاعسها في عدم توفير تلك الإحتياجات؟

في بلد كالعراق بميزانية تصل الى أرقام فلكية، نلاحظ أن كل شيء تقوم به الحكومة هو عبارة عن ترقيع× ترقيع، فلا نكاد عن إفتتاح مشروع حتى نسمع عن عمليات الفساد التي شابته أو تشوبه، بسبب أن الشركة المنفذة لم تكن رصينة إضافة الى عدم مطابقة تنفيذ المشروع للمواصفات الفنية التي تم توقيع العقد على أساسها. والأمثلة كثيرة لا تعد ولا تحصى وأدراج هيئة النزاهة ممتلئة بمثل تلك المشاريع، هنا لابد من تشخيص الخلل أين يكمن؟

إن الخلل يكمن في عدم وجود دور رقابي رصين مُحَصْن ضد عمليات التهديد والوعيد وكذلك عمليات تقديم الرشاوى والهدايا التي يقدمها المقاولين مقابل التوقيع على كشوف المشاريع الغير مطابقة للمواصفات. إن الحل يقوم على أساس تهيئة كادر رقابي محصن من مثل تلك الأساليب من خلال توفير الحماية القانونية وكذلك تشريع قانون يتم بموجبه مساءلة كل موظف مكلف بخدمة عامة عن أمواله من اين إكتسبها، خاصة إذا كانت غير منطقية، على أن يشمل جميع من يعيلهم بصورة مباشرة.

والله من وراء القصد.

مما دعاني للكتابه لهذا الموضوع كثرة ما يتعرض له الإنسان من أخيه الإنسان في العراق من ظلم وجور وتعسف باجراءات التحقيق لاسيما في وقتنا هذا كثرة الصراعات والمشاكل السياسية واناطة مسووليه التحقيق مع المتهمين الى جهات ليست مختصه (كالجيش والشرطه الوطنيه) وهي جهات غير مؤهله لهذه المهام مما تراكم على مدى السنوات الماضيه اخطاء فادحه ارتكبت من تلك الجهات وتفجرت بالتظاهر والتمرد والعصيان على الحكومه وقد يكون نتيجة لعدم الكفاءة التحقيقيه لدى رجال الجيش وهي جهه ليست مختصه بالامن الداخلي والتي بدورها أدت إلى امتهان كرامة الإنسان والإعتداء على حريته وسلامة جسمه( بدافع الحصول على معلومات) تحت ضغط الإكراه والتعذيب والوعد والتهديد ، واستلاب الإعتراف بطرق غير مشروعه وغير إنسانيه يجعله دليلاً غير صحيح ولا يعول عليه لصدوره من إنسان مسلوب الإرادة والاختيار, ومورس التحقيق بالعراق من قبل (السريه والفوج واللواء والفرقه مع اشخاص مدنيين) بألوان من التعذيب البدني والنفسي كانت كلها بغرض الوصول إلى اعترافات، حتى ولو كانت كاذبة في الكثير من الأحيان , وهذه الممارسات لاتتم الى في وضع البلد تحت ( الاحكام العرفيه) وفي تاريخنا الحديث الاسود (المحاكم العرفيه )و(محاكم الثوره) سيئه الصيت التي اصدرت احكامها البربريه بمجرد اعتراف المتهم بالاكراه وذهب نتيجه هذا التعسف قوافل من الشهداء الابرار من اليساريين والاسلاميين , في ممارسات الهيمنة وآليّات تدمير العدالة من خلال تدمير الفرد, وممارسات لاتصلح حتى في القرون الوسطى.

وشاعت قصص التعذيب في العراق كما شاع صيت «الجلادين» وما يفعلونه بالمتهمين، إلى أن صاروا مبعث رعب ويتجاوزون دائرة المعاناة الصغيرة إلى دائرة أكبر جعلوا كل أبناء الوطن شهودا عليها، عندما وقفوا فرادى وجماعات يَرْوُن للعالم أنماط مختلفة من التعذيب الذي لقوه في السابق، وعبر اعترافات خاصة تؤرخ لصفحات حالكة من التاريخ الأسود للعراق الذي لم تنقطع بعد حباله مع الماضي ,ان اساليب طواغيت تلك الحقب السوداء لم تتوقف, ويزداد الأمر التباسا في مجتمعاتنا عندما نرى إلى الذين يواجهون احتكار الدّولة "للحقيقة" يقترحون هم أنفسهم مشاريع شموليّة قد تتحوّل إلى قوّة دمار هائلة. فلا يمكن مواجهة التّسلّط وغياب العدالة باستعادة ساذجة لمفهوم الخير الذي تحتكره السّلطة تحت مسمّيات جديدة بل يجب الخروج من ثنائيّة الخير والشرّ ونقل الصّراع إلى فضاءات حقوق الإنسان والدّيمقراطيّة بكلّ ما تمنحه من إمكانات للفعل الفرديّ والجماعيّ والتوثيق الدولي من المنظمات الدوليه, أنّ وراء كلّ ملفّ جلاّد أرسل ضحاياه إلى جحيم آلة السّلطة بدعوى الواجب ونتذكّر كذلك أنّ آلاف الأفراد الذين تحوّلوا إلى أرقام عديمة الشّأن هم محصلة إنكار العدالة واللاّمبالاة وهذا ما اوضحته اللجان المنبثقه من الحكومه والبرلمان للتحقيق بطالب المتظاهرين, وكانت المعادله الاتيه (مخبر سري +اعتراف بالاكراه = اعدام).

وإلى وقت قريب كان الاعتقاد السائد بأنّ الاعتراف هو سيّد الأدلة, غير أن ذلك الاعتقاد مالبث إلا وأثبت عدم صحته بالنظر إلى المبادىء الحديثة في القضاء على اعتبار أن القاضي يحكم بناء على ما يستقر في ضميره وما يتولّد لديه من قناعات , وهو بذلك غير ملزم بالأخذ باعتراف المتهم في جميع الأحوال , خصوصاً إذا ما وجِدت أدلة أخرى تنفي صحته أو تتعارض معه , على أنه يجب الإشارة هنا أن الاعتماد على قناعة القاضي أمر مقيّد وليس مطلق , بحيث يشترط القانون أن تكون قناعة القاضي مبنية على أسباب قوية ومدعمة بأدلة واقعية وليست مبنية على مجرّد الشك أو التخمين , إذ أن هناك مبدأ في القضاء مفاده أن الشك يفسّر دائماً لصالح المتهم , ومن هنا يتضح لنا بأن قناعة القاضي ليست مطلقة وهذا بلاشك يزيد من الثقة بالقضاء ويحمي القرارات القضائية أو الأحكام من الخطأ, بذلك (الاعتراف) يشترك مع بقية أدلة الإثبات الجنائية التي يترك أمر تقدير حجيتها للقاضي , فإن للمحكمة الرأي الحاسم في قبول أي دليل أو هدر قيمته وما الاعتراف إلا أحد تلك الأدلة , وفي جميع الأحوال وحتى يكون للاعتراف حجيّته فإنه لابد أن يكون وليد إجراءات صحيحة وسليمة من حيث ما يسبقه من إجراءات تحقيق (لا تكون للاعتراف قيمة إذا انتزع من المتهم بطريق الإكراه المادي أو الأدبي).

خلاصة القول فإن اناطه التحقيق في جرائم مهمه ودقيقه جدّاً إذ يقتضي إقامة توازن دائم بين الوسائل الرامية إلى المحافظة على المجتمع بالكشف عن الجرائم ومعاقبة مرتكبيها؛ وبين حقوق المواطنين في صيانة حريتهم وكرامتهم. وضمانة لهذا التوازن

1ـ ابعاد الجيش عن التحقيق مع الاشخاص المدنيين وهذه مهمه (مجلس القضاء الاعلى ولجنه الامن والدفاع البرلمانيه ومكتب القائد العام) .

2ـ الرجوع الى مواد الدستور بان لاتناط مسؤليه (المعلومات والقبض والتحقيق والايداع الى جهه واحده) وهذا مايحصل الان من خرقات على الدستور واضرب مثلا(ضابط استخبارات فوج لديه مخبرسري وهي ذات الجهه تقبض على المتهم وذات الجهه تحقق معه ويودع بذات الوحده العسكريه)وهذا انتهاك صارخ لكل الاعراف في الارض ولايبتعد بملمتر عن النظام الشمولي

3ـ ضروره (الثوثيق الفيدوي للاعترفات من قبل قاضي التحقيق) وكما متبعه في دول العالم بدل من الكتابه حيث تبث للمحاكم العراقيه ان اغلب الاعترفات تؤخذ بالاكراه , واعتماد تقنيات جمع الادله وتطوير عمل مديريه تحقيق الادله الجنائيه حيث نفتقر الى ابسط تقنيات الامن الحديثه رغم الميزانيه المخيفه للداخليه

4ـ ان هذه السلوكيات لها اهداف انتقاميه مما تجعل دوامه العنف مستمره والا مالانهايه ,وقد يبغي هولاء المحققون اهداف ماديه باعتبارها لون من الوان التجاره بالارواح ويحقق ارباح مالية واصبحت هناك ضروره لاخضاع المحققين للفحص النفسي ومعايير منح التصاريح الامنيه لان البعض قد يكون مصاب بمرض عقلي اونفسي (كالساديه) لحمايه المجتمع من شرورهم.

عمان



29-1-2013

يعبر مرصد الحريات الصحفية عن الأسف البالغ للسلوكيات والإجراءات التي إتخذتها السلطات الامنية بحق صحفي فرنسي يزور العراق لعمل تغطية صحفية والقيام بإعتقاله ولأكثر من أسبوع مضى، ويطالب مرصد الحريات الصحفية الحكومة العراقية باطلاق سراح نادر دندون مراسل مجلة لوموند ديبلوماتيك" الشهرية الفرنسية فوراً والإعتذار له رسميا عن هذا الإجراء الذي يشكل خطورة بالغة على سمعة العراق، والسماح للصحفيين المحليين والأجانب العمل دون موافقات مسبقة من الأجهزة الأمنية والعسكرية، التي يعدها المرصد اداة من ادوات الانظمة الدكتاتورية والتي لايجوز استخدمها في البلدان الديمقراطية.

ووفقاً لمصدر دبلوماسي في السفارة الفرنسية ببغداد، فإن "الشرطة العراقية اعتقلت الاسبوع الماضي صحافياً فرنسياً في بغداد لقيامة بالتقاط صور دون الحصول على موافقة رسمية وادخل احد سجون العاصمة دون صدور اي تهمة بحقه".

وقال المصدر الدبلوماسي لوكالة الصحافة الفرنسية ان "قوات الشرطة العراقية اعتقلت الاسبوع الماضي الصحافي نادر دندون (40 عاما) الذي يعمل لحساب مجلة "لوموند ديبلوماتيك" الشهرية الفرنسية"، موضحا ان دندون "اعتقل لقيامه بالتقاط صور دون الحصول على موافقة رسمية".

وتحصر السلطات في بغداد أمر السماح لحركة الصحفيين وتجوالهم بالقيادات العسكرية والأمنية في جميع المدن العراقية، ويتعرض الصحفيون في أغلب الأحيان للمنع من التصوير والتغطية الإعلامية ما لم يحصلوا على موافقات أمنية مسبقة تكون معقدة وكيفية في الغالب، وعلى حد تعبير صحفيين بارزين يديرون غرف الأخبار في المحطات المحلية فإن السلطات تتعامل مع كاميرا المراسلين كتعاملها مع الأسلحة غير المرخصة أو أصابع الديناميت والسيارات المفخخة.

وتابع المصدر الذي طلب عدم الكشف عن إسمه، ان "عملية الإعتقال نفذت من قبل الشرطة العراقية في منطقة الدورة في جنوب غرب بغداد منتصف الإسبوع الماضي" مؤكدا إنه "ما زال رهن الإعتقال ولم توجه تهمة ضده".

وبحسب المصدر، يحمل دندون كذلك الجنسيتين الجزائرية والأسترالية.

وشهد العراق حالات اعتقال الصحفيين الاجانب بعد انسحاب القوات الامريكية، حيث اعتقلت السلطات الامنية العام الماضي الصحفي الامريكي دانيال سميث لمدة 5 ايام من قبل الإستخبارات العسكرية، واطلق سراحه بقرار من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، بعد تدخل مرصد الحريات الصحفية.

وكان سميث يعمل في العراق منذ عام 2003 بصفة مراسل حر لعدد من وسائل الإعلام العالمية و المنظمات الدولية، وهو باحث صحفي في مجموعة الأزمات الدولية و مقرها في العاصمة البلجيكية بروكسل، وعمل كذلك مع مرصد الحريات الصحفية (JFO ) منذ عام 2008، ويتمتع سميث بعلاقات طيبة مع أغلب السياسيين العراقيين.

مرصد الحريات الصحفية يدعو السلطات الحكومية الى إلغاء الأوامر العسكرية لحركة الصحفيين والسماح للصحفيين الأجانب من العمل بحرية داخل المدن العراقية والكف عن إستخدام الأساليب التي تنتهجها الدول المنغلقة وعدم السماح للأجهزة الامنية والعسكرية العودة بالعراق الى الوراء والمحافظة على المكتسبات الديمقراطية.

وسجل مرصد الحريات الصحفية إرتفاعاً ملحوظاً في معدلات العنف والقيود المفروضة على عمل الصحفيين والإعلاميين، وأوضح مؤشر الإنتهاكات خلال الفترة الواقعة بين 3 آيار مايو 2011 و3 آيار مايو 2012 تصاعدا نوعيا ملحوظا، تسانده في ذلك السلطات التي تقوم بمساع مثيرة للقلق للسيطرة على التدفق الحر للمعلومات وممارسة الضغط على الصحفيين الميدانيين لمنعهم من ممارسة عملهم، وذلك بإصدار حزمة من القوانين المشددة التي تحد من الحريات الإعلامية وحرية التعبير، فيما لايزال العمل الصحفي الميداني وحمل الكاميرا أمرا معقدا للغاية.

الثلاثاء, 29 كانون2/يناير 2013 16:54

زاهر الزبيدي- السلام على اهلنا في سوريا

 

سنين عديدة مرت كانت "سوريا الآمنة" ملاذاً لمئآت الآلاف من ابناء الشعب العراقي ، حينما اظلمت بنا الأيام وتوشحت سويعات يومنا بالخوف قتلاً وتفجيرا .. كانت سوريا الهدف الأقرب للكثير من اللاجئيين العراقيين للفترة من 2003 وحتى 2010 .. تقاسم ا