يوجد 416 زائر حالياً
أهلا بكم

سياسيه

يوتيوب فيديو

مجزرة الكورد الايزديين من قبل داعش بعد تركهم من قبل البيشمركة
khantry design

شفق نيوز

اختطف مسلحون مجهولون، الثلاثاء، مواطنا ايزيديا على طريق بغداد - بعقوبة، فيما اقدم شاب عشريني على الانتحار في قضاء سنجار الواقعة على بعد 124 كلم شمال غرب الموصل مركز نينوى .

وقال مصدر لـ"شفق نيوز" ان "مسلحين مجهولين خطفوا مواطنا ايزيديا على طريق بغداد بعقوبة"، مضيفا أن "مصيره مجهول لغاية الآن ولم تتلق عائلته أي اتصال من الخاطفين".

وهناك عصابات منظمة تمتهن خطف المواطنين لابتزاز ذويهم للحصول على مبالغ مالية ضخمة في محافظة نينوى شمال البلاد.

وفي سنجار أيضا انتحر شاب ايزيدي يبلغ الواحدة والعشرين من العمر في مجمع بورك (اليرموك) شمالي قضاء سنجار.

وقال مصدر مقرب من المنتحر لـ"شفق نيوز" "عثرنا عليه صباح اليوم منتحرا بغرفته بواسطة حبل مربوط بالمروحة السقفية".

ونفى علمه بوجود أي دافع للضحية للإقدام على الانتحار، واكتفى بالقول انه "كان طالبا في الصف السادس العلمي".

خ خ/ ع ص

صوت كوردستان: صرح من يسمي نفسة بالدكتور نجم الدين كريم و الذي ألتحق بحزب الطالباني فقط من أجل أن يستلم منصب محافظ كركوك، صرح هذا الفهيم بأن حادثة الحويجة و التي قتل فيها بعض الأشخاص لا يزيد عددهم عن 50 شخصا، بأن حادثة الحويجة لا تقل أجراما عن الانفال و حلبجة التي قتل فيها أكثر من 200 الف كوردي و بالغازات الكيمياوية و الترحيل و بيع بناتهم الى مصر و دول الخليج.

نجم الدين كريم الذي لم يستطيع ضبط الأمور في محافظته و يحمي المدنيين و يبعد المدن التابعة للمحافظة من البعثيين و جيش المالكي قارن قتل 50 شخص لربما بعضهم من البعثيين الصداميين مع ضحايا القصف الكيمياوي و مع قتل ربع مليون شخص كوردي، هذا الشئ يعتبر حماقة لا تقل عن حماقة الطالباني عندما قال بأن صدام كان عادلا في توزيع الظلم على العراقيين و عندما أعتبر الظلم الذي مارسة صدام ضد الكورد موازيا لما تعرض له بعض التركمان من ظلم.

صدام حسين الذي كان الكثيرمن التركمان و حتى الشيعة يحلفون بأسمة و يقاتلون من أجل بقاءه في الحكم صاروا بعد قتل صدام من جلادين الى ضحايا. و نجم الدين كريم يريد أن يحول البعثيين الذين قتلوا في الحويجة الى ضحايا بموازات ضحايا حلبجة و الانفال.

لربما كان طبيعيا أن يقال أن العنف مورس بحقهم أو قتل البعض منهم غدرا و لكن أن يتحول الذين قتلوا في الحويجة الى ضحايا أسوة بضحايا الانفال و حلبجة فأن هذه جريمة أقترفها نجم الدين كريم بحق حلبجة و الانفال و على محافظ كركوك الاعتذار عن أقوالة تلك و العودة الى أمريكا أو التقاعد لانه أنهى سن العمل.

نص خبر ذو علاقة:

محافظ كركوك: حادثة الحويجة لا تقل إجراماً عن الأنفال وحلبجة

 

السومرية نيوز/كركوك
اعتبر محافظ كركوك نجم الدين كريم، الثلاثاء، أن ما جرى في الحويجة لا يقل عن جريمتي "الأنفال وحلبجة"، مشيراً إلى أن ذوي الضحايا بصدد رفع دعاوى قضائية ضد المسؤولين عن حادثة الحويجة.

وقال كريم خلال اجتماع باللجنة الأمنية في كركوك، حضرته "السومرية نيوز"، إن "التظاهر حق دستوري وما شهدناه في قضاء الحويجة أمر مؤسف ومحزن لنا جميعا وعلينا استنكاره، وكذلك منظمة هيومن راتس ووتش ومنظمات دولية أخرى معنية بحقوق الإنسان استنكرت الحادثة".

وأضاف كريم أن "اللجنة البرلمانية المكلفة بالتحقيق في حادثة الحويجة انسحبت وأصبح موقفها خاضعا للظروف السياسية"، مشيراً إلى أن "ما جرى مخالف للدستور ومفاهيم الديمقراطية، ونحن نتمنى انتهاء التحقيق في هذه الحادثة ومعاقبة المقصرين والجناة".

ووصف كريم حادثة الحويجة بأنها "جريمة لا تقل إجراماً عن عمليات الأنفال أو حلبجة الشهيدة"، معلناً أن ذوي الضحايا بصدد رفع دعاوى قضائية ضد من قام باستهداف أبنائهم في ساحة الاعتصام".

من جانبه، شكر نائب رئيس اللجنة الأمنية الشيخ عبد الله سامي موقف محافظ كركوك ومجلس المحافظة ودائرة الصحة وشرطة المحافظة وقوات الأمن الكردية "الأسايش" لجهودهم وإدانتهم ومواقفهم بشأن حادثة الحويجة.

الثلاثاء, 07 أيار/مايو 2013 21:44

السومريون والكورد- د. زهـدي الداوودي

أثار الأخ محمد مندلاوي في مقاله المعنون بـ (السومريون كانوا كورداً.. حتى وإن لن تظهر أدلة جديدة) إهتمامي إلى موضوع العلاقة الأثنية بين السومريين والكورد والذي سبق أن تطرقت إليه في مادة التاريخ القديم الذي كنت أدرسه في كلية المعلمين بجامعة السليمانية إلى جانب تدريسي في كلية التربية بجامعة كركوك. ولما كان معظم المؤرخين يؤكدون على عدم معرفتهم بتاريخ السومريين. من أين جاؤا وإلى أين تمتد جذورهم، لذا رحت أتابع هذه المسألة منذ تواجدي في الجامعتين المذكورتين في السنتين 2004 و2005 . ورغم أن المؤرخ Carlos Calvent يؤكد على (تشابه السومريين مع الشعوب الإيرانية) فإنه لا يقربنا من موضوعة العلاقة الأثنية بين السومريين والكورد.

من أجل الإقتراب من الحقيقة التاريخية وتسليط الضوء على الأماكن المظلمة منها، ينبغي علينا معالجة وبحث الأمور التالية:

1. هل السومريون كانوا كوردا أم أن الكورد كانوا سومريين؟ ًالصحيح هو الشق الثاني. نقول هذا مع إيماننا بأن السومريين عاشوا في الألف الرابع قبل الميلاد وأما الكورد فعاشوا في الالف الثاني قبل الميلاد كما جاء في أحد النصوص السومرية.

2. معظم المؤرخين لا يعرفون من أين جاء السومريون الذين كتب عليهم العزلة. وإذا علمنا أنهم لم يخرجوا من باطن الأرض ولم يهبطوا من السماء ولم يأتوا إلى بلاد وادي الرافدين من المناطق المجاورة، لذا ينبغي أن نستند على حقيقة تأريخية معينة للتوصل إلى معرفة الحقيقة، التي في كل الأحوال لن تكون مطلقة.

لاشك أن كل من أطلع على تاريخ العراق القديم يعرف أن عملية التحول من القرد إلى الإنسان قد جرت في منطقة كوردستان التي تسمى أيضاً بشمال العراق. ومن أحد الشواهد التي تثبت ذلك كهف شانيدار، بالإضافة إلى مجموعة من الكهوف الأخرى مثل هزارمرد وغيره. وكان الإنسان البدائي يعتمد في معيشته على تربية الحيوان وجمع المواد الغذائية التي أدت إلى الزراعة البدائية. وتقع أقدم قرية في العالم في منطقة (يارم تبة) بالقرب من تلعفر وترجع إلى الألف العاشر قبل الميلاد.

في العام 1973 كنت أعمل في جريدة التآخي. كان المرحوم دارا توفيق رئيساً للتحرير. كلفني أن أزور المنطقة وأقوم بتغطية صحفية شاملة للتنقيبات التي كان يقوم بها منقبون سوفييت وأذربايجان. كانت الأدوات الزراعية بدائية جداً ومما لفت إنتباهي المنجل المصنوع من العظام والمطعّم بشفرات من حجر الصوان، ثبّتت بالقير المجلوب من منطقة القيارة. وكانت ثمة حنطة برية تم التنقيب عنها في أواني فخارية.

ولما كانت الأراضي الصالحة للزراعة في المناطق الجبلية لم تف بالحاجة مع مرور الزمن وتنامي السكان، لذا كانت المجموعات البشرية تزحف بإتجاه الجنوب، حيث الأراضي السهلية الواسعة والخصبة. ويسمي المؤرخون هؤلاء النازحين بالفراتيين الأوائل الذين حملوا فيما بعد أسم سومر الذي ظل ممزقاً عبر ما يسمى بدويلات المدن المعروفة، دون أن تتمكن من التغلب على صراعاتها ومنازعاتها. كانت الخلافات في بادئ الأمر بين أمراء دويلات المدن، ولكنها ما لبثت أن تحولت إلى صراعات حادة بين الكهنة والأمراء.

ويبدو أن هؤلاء كانوا يمارسون في البداية نوعاً من رحلة الشتاء والصيف ضمن تنقل دائم بين كهوفهم وقراهم، يقضون فترة برد الشتاء القارص في كهوفهم ويعودون في بداية الربيع إلى منازلهم.

هنا يمكننا أن نستنتج بأن هؤلاء الذين تركوا كهوفهم ليسكنوا في البيوت الطينية التي بنوها بأنفسهم بشكل محكم ومزود بتدفئة أرضية مركزية هم خليط من السومريين والكورد الذين تمت عملية تحولهم إلى إنسان نياندرتال وهومو زابين، الذين ثبت علمياً عن طريق فحص الجينات، بوجود علاقة جنسية بينهما قبل أن ينقرض إنسان نياندرتال ليحل محله الإنسان المتكامل هومو زابين.

موضوعة تشابه تركيب الكلمة:

تمتاز اللغة السومرية بخاصية معينة لا مثيل لها في اللغات الأخرى وهي إزدواجية الكلمات. أي أن كل كلمة عبارة عن مقطعين في حين تتكون الكلمة في معظم اللغات الأخرى عن مقطع واحد. وإذا قارنا ذك مع اللغة الكردية، نجد كلماتها هي الأخرى عبارة عن مقطعين. وتكون الفروق كما يأتي:

اللغة السومرية العربية

كوخ الخشب الصريفة

كبير القوم الشيخ

رجل السماء الكاهن

وفيما يأتي الفرق بين الكردية والعربية:

العربية الكردية

النجار دار تاش

الحداد ئاسن كه ر

القاتل بياو كوز

تلك هي ملاحظات عامة أثارها عندي كما قلت الأخ الكريم محمد مندلاوي، أردت منها أن تقربني من الحقيقة التاريخية وتسد بعض الثغرات التي تعانيها بسبب فقدان التنقيبات العلمية التي لا تهم المعنيين وشكراً للمندلاوي وإقدامه.

 

صوت كوردستان: حسب بعض المصادر و منها موقع الاتحاد الإسلامي الكوردستاني فأن حزب البارزاني لم يحصل على أي مقعد من مقاعد مجلس محافظة ديالى في حين حصل حزب الطالباني على مقعدين و الحزب الشيوعي و من كوتا النساء حصل على مقعد من مجلس المحافظة. و لكن و بعد أعلان النتائج تبين بأن أسم مرشحة من حزب البارزاني قد وضع مكان مرشحة الحزب الشيوعي الكوردستاني. حسب مهدي صبحي المسؤول في الحزب الشيوعي فأن مرشحتهم حصلت على 4800 صوت الى حين نقل الصناديق من بعقوبة الى بغداد و أن مرشحة حزب البارزاني حصلت على 3600 صوت أي بفارق 1200 صوت. حسب بعض أعضاء الحزب الشيوعي فأن حزبهم قام ببيع مقعدهم من خلال عمليات الرشوة الى حزب البارزاني و بقيمة 100 الف دولار و لكن مرشحة الحزب الشيوعي رفضت الاعتراف بأستلامها للرشوة و عندها طلب أعضاء الحزب الشيوعي في كرميان من مرشحتهم أعلان التزوير و التلاعب في وسائل الاعلام.

 

صوت كوردستان: هذا التقرير أعدته س ن ن ... لمشاهدة الفليم أنقر على الرابط أدناة

http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=37Sltm78YM0

هيفاء وهبي تتحدث بالكوردية تسويقا لحفلها باربيل

 

شفق نيوز/ في اطار تسويق الحفل الفني الذي ستقيمه الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي في اربيل، ظهرت في اعلان تتحدث فيه بالكوردية.

وبحسب لقطة فيديو مدتها 37 ثانية، تابعتها "شفق نيوز" تظهر الفنان هيفاء وهبي مع الفنان العراقي حاتم العراقي في اعلان للحفل المزمع اقامته باربيل للفترة 30  31 من ايار الجاري، وهي تتحدث باللغة الكوردية.

و أطلقت شركة iEvents الإعلان الذي تم تصويره بواسطتها في مطار بيروت.

وكانت هيفاء وهبي، قد وعدت جماهيرها، بانها ستقدم حفلا فنيا غير مسبوق في اربيل، فضلا عن اعرابها عن سعادتها للغناء بين جمهورها في اربيل.

خ خ / م ف

بغداد/المسلة: قاطع ائتلاف دولة القانون، الثلاثاء، جلسة مجلس النواب بسبب عدم إدراج قانون تجريم البعث ضمن جدول اعمال الجلسة الـ20 والتي بدأت اعمالها برئاسة رئيس المجلس اسامة النجيفي الذي اكد أن إدراج القانون مرتبط بتقرير لجان المساءلة والعدالة والامن والدفاع والقانونية البرلمانية.

واعن نواب من ائتلاف دولة القانون في مؤتمر صحفي بالبرلمان حضرته"المسلة" ان " ائتلاف دولة القانون سيظل مقاطعا لجلسات مجلس النواب مالم يدرج قانون تجريم حزب البعث".

وقال رئيس كتلة ائتلاف دولة القانون في مجلس النواب خالد العطية خلال مؤتمر صحافي عقده بمبنى البرلمان وحضرته "المسلة" إن "ائتلاف دولة القانون مستمر في مقاطعته لجلسات مجلس النواب حتى يتم ادراج قانون حظر كيان حزب البعث المجرم وغيره من الكيانات التي تتبنى نهجا عنصريا وطائفيا كما نصت عليه المادة السابعة من الدستور اولا".

واوضح العطية ان "هذا القانون ورد للبرلمان من الحكومة منذ عام 2011 ورئاسة المجلس ترفض وضعه ضمن جدول الاعمال لاقراره".

واضاف" ان كتلة إئتلاف دولة القانون حريصة على عمل البرلمان وليس في نيتنا العمل على تعطيل عمله الذي يجب ان يكون ضمن الدستور".

وطالب العطية جميع الكتل السياسية بـ"التأكيد على هذا المطلب الدستوري وحث رئاسة المجلس على وضعه في جدول الاعمال في أقرب وقت حتى يقوم المجلس بدوره الكامل".

وقال النائب قاسم الاعرجي "سنبقى مقاطعين لجلسات مجلس النواب ما لم يدرج قانون تجريم حزب البعث على جدول اعمال الجلسة".

واكد ان رئاسة مجلس النواب "هي من تماطل وتعطل وتراوغ من اجل عدم تضمين جدول الاعمال قانون تجريم البعث رغم انه قرأ القراءة الاولى والقراءة الثانية".

من جانب اخر استنكر رئيس ائتلاف دولة القانون خالد العطية باشد العبارات ماقامت به العصابات التكفيرية في سوريا من نبش لقبر الصحابي حجر بن عدي (رض) والذي يعبر عن نهج هذه الثلة التكفيرية للنيل من صحابة الرسول الاعظم (ص) الذين جاهدوا من اجل رفع راية الاسلام عالية.

وأضاف المصدر الذي اشترط عدم الكشف عن هويته أن "رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي أكد ان التصويت على قانون تجريم حزب البعث مرتبطا بتقرير لجان المساءلة والعدالة والامن والدفاع والقانونية البرلمانية".

وأشار المصدر إلى أن "رئيس لجنة المساءلة والعدالة النائب قيس الشذر يؤكد استمرار بحث القانون تمهيدا لتقديم تقرير نهائي عنه الى رئاسة البرلمان للتصويت عليه في غضون الاسبوعين المقبلين".

وكان مصدر برلماني مطلع أكد، الثلاثاء، أن قادة الكتل السياسية دخلوا في اجتماع لمناقشة ماجاءت به اللجنة الخماسية وأهمها إدراج قانون تجريم البعث وإلغاء المخبر السري وتعديلات قانون العفو العام، قبيل الدخول إلى جلسة مجلس النواب الـ20، إلا أن الاجتماع اجهض بسبب استمرار مسلسل عدم التوافق على مشاريع القوانين.

{بغداد السفير: نيوز}

رفضت تركيا بشدة، اتهامات عراقية بضلوعها في المظاهرات الاحتجاجية التي تشهدها عدة مدن عراقية، واعتبرت هذه الاتهامات لا اساس لها من الصحة.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان لها،  ان "الادعاءات التي اطلقها مسؤول عراقي اخيرا بشان وقوف تركيا وراء الاحتجاجات في مدن عراقية عدة على سياسة رئيس الوزراء نوري المالكي غير صحيحة اطلاقا وتمثل اتهامات باطلة".

واضافت ان "المسؤولين العراقيين مطالبون بالتركيز على حل مشكلات العراق الداخلية عوضا عن السعي الى تصدير هذه المشكلات الى الخارج عبر القاء التهم جزافا"،  داعية "الحكومة العراقية الى الكف عن الاتهامات لتركيا بالتدخل في احداث العراق الداخلية".

وكان وزير الدفاع العراقي سعدون الدليمي قد اتهم تركيا، بانها تؤجج الاحتجاجات، وقال ان اجندات خارجية تتحكم بالتظاهرات

 

نص الخبر:

بارزاني مستذكرا الجبهة الكوردستانية: فلنوحد صفوفنا

شفق نيوز/ دعا رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني، الثلاثاء، القوى السياسية الكوردستانية الى وحدة الصف، مؤكدا ان التطورات الراهنة في المنطقة تتطلب من ان يكون الجميع على قدر المسؤولية التاريخية.

وكتب بارزاني على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) بمناسبة ذكرى تأسيس الجبهة الكوردستانية واطلعت عليه "شفق نيوز"، ان "الجبهة تعد تجربة ناجحة في توحيد صف القوى السياسية الكوردستانية".

واضاف بارزاني انه "في ظل التطورات الراهنة في المنطقة، يتطلب علينا ان نكون على قدر المسؤولية التأريخية"، داعيا الى ان "نوحد صفوفنا كي نضمن حقوقا أكثر لشعبنا في هذا الوضع الذي تمر به المنطقة".

يذكر ان الجبهة الكوردستانية قد اسست عام 1987 وضمت عدداً من الاحزاب السياسية التي كانت تقاتل النظام السابق ومن بينها الحزب الديمقراطي الكوردستاني بزعامة الراحل ادريس بارزاني ومن ثم رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني وحزب الاتحاد الوطني الكوردستاني بزعامة جلال طالباني وعدد من الاحزاب الاخرى.

وساهمت الجبهة بعد الانتفاضة الربيعية عام 1991 وانسحاب اجهزة وادارة النظام السابق من كوردستان في بناء العملية السياسية في كوردستان وتأسيس اقليم شبه مستقل عن بغداد وانتخاب برلمان وحكومة اقليمية من خلال اجراء انتخابات عامة عام 1992.

م م ص

الثلاثاء, 07 أيار/مايو 2013 15:50

كل ثلاثاء: خبر وتعقيب- عبدالغني علي يحيى

· أساس مباحثات أربيل وبغداد

فيما تشدد الحكومة العراقية على احلال حكومة الاكثرية ونبذ حكومة الشراكة والتوافق والتوازن وإتهامها لهذه الصيغ بالفشل، قال رئيس حكومة كردستان (ان الشراكة والتوافق والتوازن كانت أساس مباحثاتنا في بغداد) عليه هل يتوقع القاريء الكريم نجاحاً لهذه المباحثات؟

· أتفاقية بلا ضمانات !

قال مؤيد طيب الناطق بأسم التحالف الكردستاني في مجلس النواب العراقي، ان ليس هناك ضمانات لتطبيق الاتفاقية التي وقعت بين الوفد الكردي والحكومة العراقية والتي تضمنت 7 نقاط. (صورة منه إلى المتفائلين باتفاقية بلا ضمانات).

· سلاماً على المادة 140.

تشكل المادة 140 المطلب الاهم للكرد في الأتفاقية الموقعة بين حكومتي المركز والاقليم في العراق والتي طال أمد تنفيذها كثيراً مما تسبب في ظهور ازمات بين الجانبين لاتحصى. وذلك طوال الاعوام الماضية. الطريف أنه بعد صدور تلك الاتفاقية قال سعد المطلبي. القيادي في دولة القانون: (ان المادة 140 لن تنفذ هذا العام ولا في العام الذي يليه)! ونضيف ولا في الاعوام التي تلي (العام الذي يليه).

· الجيوش الشيعية.

ورد في تصريحات جريئة لمقتدى الصدر. ان الجيش الشيعي يضطهد السنة الآن مثلما كان الجيش السني يضطهد الشيعة في الماضي. وقال (هناك من يحشد الجيوش الشيعية لقمع المناطق السنية) ويظل قوله ناقصاً لعدم اشارته إلى المناطق الكردية، فبعد تدمير قيادة عمليات دجله لجسر الخناجر في جنوب غرب كركوك وأعتدت على المواطنين هناك، توعدت البيشمركه أيضاً، وحسب تقارير موثوقة أنها باتت تنتظر الأوامر للأشتباك مع البيشمركة!

· خيارات السنة.. مرآة تخبطهم.

في تهديدهم للحكومة العراقية، اشار القادة السنة إلى خيارات عدة لهم في مواجهتها وهي، أسقاط حكومة المالكي، او أقامة أقليم السني، أو تقسيم العراق، أو إعلان الحرب. سياسي من السنة وصف هذه الخيارات بالتخبط وهذا صحيح فألى يتخبط العرب السنة في حراكهم العقيم ضد حكومة المالكي؟.

· حدود جمهورية ايران الاسلامية !

اشار مصدر تابع للحرس الثوري الأيراني الى حدود جمهورية ايران الاسلامية الامنية، الى ان هذه الحدود باتت على السواحل الشرقية للبحر الأبيض المتوسط، ما يعني وكأن العراق وسوريا ولايتان إيرانيتان، وقد تمتد تلك الحدود جنوباً إلى سواحل بحرب العرب في المستقبل..

· من عاشر قوماً تكلم مثلهم !

في وصفه للرئيس الأمريكي باراك أوباما بكبير الشياطين، يذكرنا هذا الوصف الذي أطلقه بحقه الرئيس الفنزويلي الجديد (مادورو) خليفة تشافيز باوصاف سبق وان خلعها الأمام الخميني على أمريكا من قبيل أنها (الشيطان الأكبر) صح القول من عاشر قوماً أربعين يوماً صار مثلهم وفي الحالة الفنزويلية (تكلم مثلهم).

  • ايران تدرب ولا تشارك!!

ابدت الحكومة الأيرانية استعدادها لتدريب الجيش السوري ولكن من دون مشاركته في حربه الدائرة في سوريا ، هذا في وقت تم فيه اسر العديد من الجنود الايرانيين من قبل الجيش السوري الحر خلال الشهور الماضية، وجرى رصد تحركات لفيلق القدس الايراني من جانب اكثر من طرف، بالقرب من الجولان السوري المحتل وغيره، الستم معي اذا قلت ان مشاركة ايران في الحرب السورية سابقة لاستعداد ايران لتدريب جيش الأسد؟

  • خرافة احتفاظ العرب بحق الرد على اسرائيل!!

عندما قصفت اسرائيل قبل نحو عامين مجمعات حربية سودانية جنوب العاصمة الخرطوم قالت الحكومة السودانية انها تحتفظ بحق الرد على اسرائيل في الزمان المناسب، وبعد قيام اسرائيل بقصف مركز ابحاث في جمرايا بسوريا وقتلها لاكثر من 300 جندي سوري وجرح العشرات منهم قبل ايام قالت القيادة السورية (انها تدرس احتمالات الرد على اسرائيل وكل الخيارات مفتوحة) !!

وماذا تنتظر سوريا الآن ولمن الأولوية في توجيه الضربة لاسرائيل امام شعبها الاعزل الذي يتعرض يومياً على يد الاسد إلى الدمار والخراب والاعدامات بالجملة؟

  • منتهى الظلامية والعنصرية والجهل.

صدرت فتاوى من علماء دين مسلمين في مصر حرمت على المسلمين هناك تهنئة المسيحيين الأقباط بعيد القيامة، وفي السعودية صدر أمر منع بموجبه بناء دور العبادة في المملكة لأتباع الديانات غير الاسلامية، يذكر ان السعودية كانت قد بنت جامعاً في واشنطن قبل نحو (50) عاماً ولم تعترض الحكومة الامريكية المسيحية على ذلك، وقبل اكثر من عام افتتح المسؤولون الكنديون في جو احتفالي مهيب مسجداً في اقصى الشمال الكندي، ومن اخبار المتشددين الظلاميين الاسلاميين ليس ضد المسيحيين بل وحتى ضد المسلمين، نسف منزل في الأردن نتيجة اعتقاد بأنه تحول إلى حسينية!!

  • ولد خطأ في هذا الزمان!

الغريب والعجيب في أمر المجلس السياسي العربي في كركوك، انه ينتمي الى السنة ويأتمر بأوامر الشيعية، ويدعو في عصر المدنية والتقدم الى العمل بعرف العشيرة والالتزام بقرارات الاخيرة، ويطالب باخراج البيشمركة والاساييش الكردية، في حين ينكل الجيش العراقي بالعرب السنة (واقعة الحويجة) ولم تقدم البيشمركة على اي اعتداء على العرب السنة وتدعي الهوية العربية في وقت توارت فيه هذه الهوية وحلت محلها الهويات الطائفية ليس في العراق فحسب بل في معظم الدول العربية..الخ من الأمور العجيبة الغريبة في هذا المجلس.

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

تنعقد الدورة 28 من مهرجان ميونيخ السينمائي من الفترة 8 الى 15 ايار الحالي في مدينة ميونيخ الالمانية, ويعتبر هذا المهرجان واحد من اكبر مهرجانات السينما الوثائقيه في المانيا, حيث تم اختيار عشرة افلام للتنافس على جائزة المسابقة الرسمية ومن بين هذة الافلام فيلم "طعم العسل" للمخرج الكردي السوري مانو خليل. فيلم " طعم العسل" مدته 107 دقائف مصورعلى الهاي دفينشن ويعرض من خلال نظام السينما العالمي الجديد "د تس ب" وهو باللغه الكردية والالمانيه مترجم الى عدة لغات عالميه. الفيلم يتحدث عن حياة مربي نحل كردي من كردستان تركيا, فقد كل شيء في اتون الحرب الدائرة هناك بعد ان كان واحدا من اكبر منتجي النحل في تركيا وكردستان ليخسر ليس فقط نحله واملاكه بل زوجته واطفاله ويصبح مطاردا في الجبال الى ان يصل به الحظ الى سويسرا كلاجئ ويبدأ من جديد بتربية النحل, هذه المرة في جبال الالب.

فيلم "طعم العسل" كان قد حصل على الجائزه الاولي في مهرجان السينما الوطنيه السويسريه وهو مهرجان سولوثورن للسينما في بداية هذا العام. والفيلم هو من انتاج شركة فرام فيلم, واشتراك انتاج دولي سويسري, الماني وفرنسي مشترك. حيث انتج بمشاركة قناة تلفزيون ارتي الفرنسي الالماني وقناة التلفزيون السويسري.الفيلم سيعرض على شاشات السينما في السويسريه في 6 حزيران القادم.

لينك المهرجان

http://www.dokfestmuenchen.de/filme.php?films_festival=11&films_section=21

من المقرر أن يصل الى قطاع غزة يوسف القرضاوي ، صاحب الفتاوى التي تثير الفتنة والاشكاليات بين شعوبنا العربية ، الذي يشغل منصب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين . وتاتي هذه الزيارة في سياق محاولات تعزيز وتكريس الانقسام على الساحة الفلسطينية والدفع باتجاه كينونة سياسية مستقلة وتخليد الامارة الحمساوية في غزة .

وكون القرضاوي في هذا المنصب والموقع الرفيع المؤثر، فمن الأجدر به أن يكون من دعاة وحدة صف العرب والمسلمين ، ووحدة الأمة العربية من محيطها وحتى خليجها، ووحدة الشعوب المظلومة المغبونة المقهورة المضطهدة المناضلة ضد الاحتلال والاستعمار الاجنبي ، وفي سبيل حريتها وانعتاقها واستقلالها الوطني .لكن في الحقيقة والواقع انه ليس هكذا ، فهو من دعاة الشرذمة والتفرقة والبغضاء والضغينة ، ويعمل بل يسعى الى تسعير الخلاف بين ابناء امتنا العربية الاسلامية ، وتأجيج الصراعات الطائفية والمذهبية في مجتمعاتنا.

فالقرضاوي المترف المشبع والمتخم بأموال النفط والبترودولار ،ودنانير مشيخات الخليج وقطر ، وتبر الشيخة موزة والشيخ حمد ، الذي نصّب نفسه وصياً على الدين والاسلام ، والاسلام منه براء، يفتي وفق اجندة خارجية ، وحسب "الدفع" و"القبض" ، وقد غدا بوقاً للسلاطين في جوقة التضليل والتطبيل والتزييف والنفاق والاستجداء ، وتحول الى سكين في صدر المسلمين ، وخنجر في الجسد العربي . انه صاحب أفكار انغلاقية واقصائية حاقدة ، ويمارس الكذب والرياء والتلون والعهر الديني ، ويعتبر صديقاً حميماً وودوداً ومخلصاً للسيد الامريكي ، وهو منحاز بشكل علني وواضح الى معسكر قوى البغي والشر والعدوان والاستعمار والرجعية ، التي تحيك وتغزل المؤامرات التي تستهدف شعوبنا وامتنا العربية ، وتعمل على تعميق الفتنة الطائفية والمذهبية لخدمة هذا الهدف والغرض .

لقد تعدى القرضاوي كل الخطوط والحدود والحواجز الدينية والموانع الانسانية ، وسقطت عن عورته ورقت التوت التي تغطيها ، وذلك بفتاوى الفتنة القذرة التي يطلقها جهارة ، وبتصريحاته وتفوهاته وخزعبلاته ومواقفه الصريحة الخنوعة ، التي تدعو بكل وضوح لتدخل اجنبي في الأحداث العربية الجارية ، وفي حل الأزمة السورية ، وتقديم المساعدة والدعم المالي والمعنوي والسياسي لقوى الارهاب التكفيرية الظلامية المسلحة ، التي تشكل ما يسمى بـ "جبهة النصرة" .

ولم يتردد هذا المأفون في التحريض وافتعال الصراعات وتأجيج المشاعر الدينية والتطاول على شرفاء ورموز امتنا العربية في المرحلة الراهنة في زمن الخنوع والمتاجرة بالدين ، وزمن الذل والعار والتوسل والعهر العربي ، واصدار الفتاوى التي تصب المزيد من الزيت على نار الطائفية البغيضة ، التي تعصف بأمتنا العربية ومجتمعاتنا العربية والاسلامية ، بدلاً من اخمادها ووادها وافتلاعها من جذورها لما لها من انعكاسات مستقبلية وآثار ضارة ومدمرة على حياة وغد شعوبنا المعذبة . فقد هاجم الشهيد العلامة محمد سعيد رمضان البوطي ، وحرّض على مقتله قبل أيام قليلة من استشهاده ، متهماً اياه بـ "فاقد الهوية والعقل" بسبب مناصرته للنظام السوري .

وفي خطبة يوم الجمعة الاخير بمسجد عمر بن الخطاب شنّ هجوماً شرساً حاقداً حاداً على حزب اللـه وعلى امينه العام الشيخ حسن نصراللـه ، واطلق عليه حزب "الشيطان والطغيان" متوعداً نصر اللـه بالهزيمة !

وفي خطبة سابقة في المسجد المذكور نفسه أجزل الشكر للولايات المتحدة الامريكية على دعمها السخي لمليشيات "الجيش الحر" في سورية ، وأجاز للسوريين الطلب من الدول الغربية الاستعمارية وقوات حلف الناتو التدخل في شؤون بلادهم ، وطالب الامريكيين بالتغلغل واجتياح العاصمة السورية دمشق لتخليص الشعب السوري من حكم بشار الأسد . كما هاجم الموقف الروسي والصيني من تداعيات الاحداث ومجرياتها في سورية معتبراً روسيا والصين من اعداء الأمة ، داعياً حجاج بيت اللـه الحرام بالدعاء عليهما في مكة المكرمة.

وقبل ذلك أصدر فتوى تجيز اغتيال القذافي ، ودعا الى عدم التصويت لمن هم من غير المسلمين في الانتخابات المصرية ، وانما للاخوان المسلمين معتبراً غيرهم من الملحدين والكافرين والعلمانيين ، وان التصويت للأخوان هو أمر شرعي.

ان هذه المواقف التي قالها وصرح بها القرضاوي امام المصلين، وعلى المنابر ، وفي الفضائيات، كافية وحدها كشف وتبيان حقيقة هذا الرجل المتأسلم ، شيخ ورمز الفتنة والتفرقة الطائفية والمذهبية . وقد احسنت صنعاً القوى الوطنية والديمقراطية والسياسية الفلسطينية حين اعلنت رفضها لزيارة القرضاوي المشؤومة لغزة ، كونها زيارة مشبوهة تعزز الانقسام والانفصال ، وانها لن تشارك في استقباله على ضوء مواقفه وتصريحاته التي تخدم اعداء الوطن والشعب والأمة .

اننا ندين كل مواقف وتصريحات القرضاوي ، وجميعنا مدعوون الى تعريته والتصدي له، وعزله من منصبه ، واخراس صوته النشاز، ونقول له لا اهلاً ًولا سهلاً بك في غزة هاشم ، فانت شخص غير مرغوب ، وغير مرحب به، وعد من حيث جئت .

 

وفي تفاصيل ما نشرته الصحيفة الكويتية: "كشف مسؤول تركي رفيع المستوى لـ"السياسة", أمس, أن هناك ثلاثة سيناريوهات مطروحة امام الولايات المتحدة والدول الحليفة لها, بشأن رحيل الرئيس السوري بشار الأسد.

وأشار المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته, أن "السيناريو الأول هو قتل الأسد من خلال دائرته الضيقة, أي دون أن يسجل كنصر للمعارضة او دول خارجية".
أما السيناريو الثاني, بحسب المصدر المطلع, فيتمثل في "التدخل العسكري من قبل الولايات المتحدة مدعومة بقوات بريطانية وفرنسية وألمانية وغيرها من الدول الحليفة, وهو سيناريو تؤيده دول الخليج بقوة و"الجيش السوري الحر" فيما تعارضه الأردن وتركيا لخشيتهما من أن تمتد نيران التدخل العسكري الخارجي إلى أراضيهما".

بينما تبادل الجيشان السوري والإسرائيلي إطلاق النار في محافظة القنيطرة .."الرد على الغارة الإسرائيلية سيكون مشتركا بين سوريا وحزب الله وإيران" بهذا العنوان نشرت "الشروق أون لاين" الجزائرية في التفاصيل: وقع تبادل لإطلاق النار، أول أمس الأحد، بين القوات الإسرائيلية وعناصر من الجيش السوري في القطاع  الجنوبي لمحافظة القنيطرة، الواقعة في جنوب غربي سوريا، بينما  أكدت مصادر سورية للتلفزيون السوري الرسمي أن الصواريخ السورية جاهزة لضرب أهداف محددة في إسرائيل في حال حدوث أي عدوان جديد دون  الرجوع إلى القيادة".

وقال مصدر إعلامي إن إطلاق نار متبادلا بالرشاشات قرب صيدا الجولان والرفيد في القطاع الجنوبي بين دوريات الجيش الإسرائيلي وجنود من الجيش السوري خلال محاولة لإحدى الدوريات تجاوز خط وقف إطلاق  النار ولم تتوفر حتى اللحظة أية معلومات عن الخسائر.

السوسنة

كيف علم الملك بالعدوان على دمشق

وحول القصف الإسرائيلي لأهداف في دمشق كتبت الصحيفة الأردنية: قبل أن تدق الساعة الثانية فجر الأحد بدقائق, كان هناك من يهاتف القصور الملكية طالبا بإلحاح إيقاظ جلالة الملك عبدالله الثاني للأهمية القصوى والعاجلة.

وأضافت الصحيفة "وبعد لحظات من ورود أنباء هذا العدوان إلى القيادة العامة للجيش العربي الأردني هب رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول الركن مشعل الزبن، للاتصال مع كبار موظفي قصر "بيت الأردن"، ملحا عليهم بإيقاظ جلالة القائد الأعلى للضرورة، وفي الوقت ذاته كان مدير المخابرات العامة الفريق فيصل الشوبكي يهاتف القصر طالبا أن يحادث الملك، حيث أبلغ الشوبكي جلالته بذات المضمون.

cnn.com

من جاكوج نص الخبر:

خالد العلواني: المالكي "سيركع" للكرد وسينفذ مطالبهم ويعتبر العراقية اعداءه

أفاد النائب عن /ائتلاف العراقية/ خالد العلواني، بأن رئيس الوزراء نوري المالكي 'سيركع' للتحالف الكردستاني وسينفذ جميع مطالبهم، مشيراً الى ان المالكي يعتبر القائمة العراقية 'اعداء' له.


وقال العلواني في تصريح (للوكالة الاخبارية للانباء): إن الاتفاق الذي حصل بين التحالف الوطني والكردستاني لن يكون حبراً على ورق وإنما سينفذ .
وأضاف: أن رئيس الوزراء نوري المالكي 'سيركع' الى التحالف الكردستاني وينفذ كل مطالبهم .
وأكد: ان الوفد الأخير برئاسة رئيس وزراء الإقليم نيجرفان بارزاني لم يأتي الى بغداد إلا بعد حصوله على الموافقة التامة بتنفيذ جميع مطالب الإقليم .
واشار النائب عن العراقية الى: ان المالكي على دراية تامة بأن انسحاب الاكراد والقائمة العراقية سيشكل خطراً عليه لان قانون مجلس الوزراء ينص على أن استقالة نصف الحكومة تعتبر الحكومة مستقيلة ، وهذا ما تخوف منه المالكي وقدم التنازلات لإقليم كردستان.
وبين العلواني: ان المالكي لا يتعامل مع العراقية كما يتعامل مع الاكراد لأنه يعتبر العراقية 'اعداء' له ولا يعتبرهم شركاء له وخاصة وان المالكي يحترم من هو قوي ولديه جيش ولايحترم الشريك الذي يريد ان يبني بلده .
وكان النائب عن/التحالف الكردستاني/ سامان فوزي،شدد على أن الاتفاقية التي ابرمت مؤخراً بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان العراق، قابلة للتطبيق وليست مستحيلة، على الرغم من ان تنفيذ بعض بنودها تحتاج الى وقت.
وقال فوزي في تصريح سابق (للاخبارية): إن شي الضروري لحل المشاكل العالقة هو وجود مفاوضات مشتركة وحوارات مباشرة بين قادة الحكومة الاتحادية والاقليم، مشيراً الى أن الابتعاد والمقاطعة عن الآخر لا تحل المشاكل العالقة.

اكد تقرير دولي ان مرتب رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي وصل إلى 3 ملايين دولار في السنة ‏وهو الأعلى في العالم بين الملوك ورؤساء الجمهوريات ورؤساء الوزراء دون أن يدفع ضريبة على ‏العكس من الباقين حيث يدفعون من رواتبهم قد يصل الى 20 % الى الضرائب.‏

واشارت الدراسة إلى أن المالكي وحده من ببين رؤساء العالم يتبرع بأموال شعبه إلى دول أخرى دون ‏استشارة وموافقة مجلس النواب المنتخب في تجاوز على حقوق الشعب وواجبات السلطلة التشريعية ‏وان حكومته تستخدم السلطة لاغراض سرقة البلد أي حكومة لصوص .‏
ونشرت عدة صحف عربية ودولية اليوم  الاثنين ، عن مرتبات وممتلكات ملوك ورؤساء العالم، ‏وأوضحت أن مرتب ملك النرويج هو الأعلى بين الملوك ، حيث يتسلم مليونا و200 ألف يورو سنويا، ‏بينما يتسلم ملك هولندا الجديد 829 ألف يورو، ودوق لوكسمبورج 645 ألف يورو.‏
وكشف التقرير أن الرؤساء أصحاب المرتبات الأقل يأتي على رأسهم الرئيس المصري محمد مرسي، ‏وقالت إن الرئيس أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية يتسلم سنويا ما يعادل 355 ألف يورو، ‏بينما تتقاضى رئيس وزراء ألمانيا 277 ألف يورو، وفرنسا 273 ألف يورو. ‏
وقال البروفسير هيرامان ماثيوجس، استاذ الاقتصاد بجامعة بروكسل وصاحب أول دراسة حول ‏مرتبات ملوك ورؤساء العالم، ان العاهل الأسباني خوان كارلوس يتقاضى 175 ألف يورو سنويا، ‏وهو أقل مرتبات ملوك أوروبا.‏
وأضاف «ما ثيوجس» في مؤتمر صحفى، أن الرئيس الروسي يتقاضى 115 ألف دولار في السنة، ‏بواقع 9583 دولاراً في الشهر.وقالت الدراسة إن ثاني أعلى مرتب رئيس في العالم هو لرئيس ‏سنغافورة، حيث يتقاضى راتباقدره 2.18 مليون دولار في العام، بينما مرتب الرئيس المصري 4750 ‏جنيها شهريا، وهو مرتب أقل رئيس في العالم، حيث يصل إجمالي مرتبه إلى 10 آلاف دولار سنويا، ‏وهو أقل المرتبات العربية وتابع «هيرمان» أن الرئيس في الفلبين يبلغ راتبه 24 ألف دولار،بينما ‏الرئيس في تركيا يتقاضى 13 ألف دولار، ويتقاضى رئيس وزراء إسرائيل 15 ألف شيكل إسرائيلي ‏حوالى4200 دولار أمريكى.‏
واضاف «هيرمان» أنه طبقا للإحصائيات فإن مرتب رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي وصل ‏إلى 3 ملايين دولار في السنة وهو الأعلى في العالم بين الملوك ورؤساء الجمهوريات ورؤساء ‏الوزراء دون أن يدفع ضريبة على العكس من الباقين حيث يدفعون من رواتبهم قد يصل الى 20 % ‏الى الضرائب.‏
واشارت الدراسة إلى أن المالكي وحده من ببين رؤساء العالم يتبرع بأموال شعبه إلى دول أخرى دون ‏استشارة وموافقة مجلس النواب المنتخب في تجاوز على حقوق الشعب وواجبات السلطلة التشريعية ‏وان حكومته تستخدم السلطة لاغراض سرقة البلد أي حكومة لصوص، حسب تعبير التقرير .‏

صوت كوردستان: في معرض الزيارة التي قامت بها هيرو أبراهيم أحمد عقيلة الرئيس جلال الطالباني و العضوة في المكتب السياسي للاتحاد الوطني الى أيران و بناء على طلب من الحكومة الإيرانية، عقدت مجموعة من الاجتماعات مع عدد كبير من السياسيين و المسؤولين الحكوميين في أيران و منهم و زير الخارجية و رئيس البرلمان الإيراني و الرئيس الإيراني.

عن هذه الزيارة نشرت جريدة باس أن أيران طلبت من سيدة العراق الأولى أن تستلم منصب رئاسة العراق و التي هي من حصة الاتحاد الوطني الكوردستاني بدلا من زوجها جلال الطالباني الذي أصيب بجلطة دماغية قبل حوال أربعة اشهر و يتلقى العلاج في ألمانيا.

حسب بعض المصادر فأن هذا الطلب الإيراني لا يتلقى التأييد من قبل بعض أعضاء المكتب السياسي لحزب الطالباني الذين بدأوا بالتحالف مع حزب البارزاني كي يعينوا شخصية أخرى  و على  الارجح برهم صالح رئسيا للجمهورية بدلا من الطالباني أو إبقاء المنصب شاغرا للدورة الانتخابية التالية حسب خطة البارزاني. أعلام حزب الطالباني يمارس تكتيما أعلاميا ملحوضا على نشاطات و لقاءات هيرو أبراهيم أحمد و لم تغطي الزيارة بشكل كامل بل أكتفت بنشر بعض الاخبار القصيرة عن الزيارة للتقليل من أهميتها.

يذكر أن زوجة الطالباني رافقته في جميع مراحل الثورة و شاركت زوجها النظام بشكل نشيط و كان لديها رأيها المستقل عن زوجها و حصلت على مكانتها بنضالها و ليس من خلال أستغلال منصب زوجها. هيرو أبراهيم أحمد هي أبنة المناضل أبراهيم أحمد.

 

أربيل: شيرزاد شيخاني
يخيم جو من التفاؤل على الأوساط السياسية الكردية ينبئ بانفراج الأزمة في العلاقات بين أربيل وبغداد إثر توقيع الاتفاق التي توصل إليه رئيس حكومة الإقليم نيجيرفان بارزاني مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، حيث استأنف معظم المسؤولين الكرد مهامهم الرسمية في بغداد بعد مقاطعة دامت عدة أسابيع. وأشار الدكتور فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة الإقليم إلى أن «المالكي أبلغ الوفد الكردي برئاسة نيجيرفان بارزاني نيته زيارة كردستان والاجتماع برئيس الإقليم مسعود بارزاني»، ولكن حسين لم يحدد موعدا مؤكدا لتلك الزيارة، ملمحا إلى أن «الزيارة لن تكون خلال هذا الأسبوع، ومن الممكن أن نتفق على الموعد خلال اتصالاتنا المقبلة مع الحكومة الاتحادية في بغداد ».
ويتوقع أن يترأس المالكي اجتماعا لمجلس الوزراء الاتحادي سينعقد في أربيل في إطار ما اعتاد عليه مؤخرا بنقل اجتماعات الحكومة الاتحادية إلى محافظات العراق، وأن يشترك أعضاء حكومة الإقليم أيضا بذلك الاجتماع المرتقب.
إلى ذلك، أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة البيشمركة الفريق جبار ياور أنه «مع عودة الوزراء ونواب كتلة التحالف الكردستاني إلى بغداد، عاد كل من رئيس الأركان بابكر زيباري، واللواء شيردل حويزي مدير الاستخبارات إلى ممارسة مهامهما هناك، مما سيساعد حسب اعتقادي على استئناف الاجتماعات العسكرية المتوقفة بدورها بين اللجان الوزارية والعليا المشتركة من أجل تطبيع الأوضاع المتوترة في المناطق المتنازع عليها، وتثبيت التهدئة هناك».
في غضون ذلك، كشف عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني سعدي أحمد بيرة أن «وفدا كرديا برئاسة كوسرت رسول علي نائب الأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه الرئيس العراقي جلال طالباني قد زار بغداد أول من أمس والتقى هناك بالقيادات الشيعية؛ منهم رئيس التحالف الوطني إبراهيم الجعفري، ورئيس الوزراء نوري المالكي، ورئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم، وتباحث معهم حول آخر المستجدات على الساحة السياسية، وبالأخص الاتفاق الذي توصل إليه الوفد الكردي برئاسة نيجيرفان بارزاني في بغداد مع المالكي». وقال بيرة في تصريح لـ« الشرق الأوسط» إن الزيارة كانت في الأساس لتقديم التعازي في وفاة شقيق الدكتور أحمد الجلبي رئيس المؤتمر الوطني، وعلى هامش تلك الزيارة التقى الوفد بالشخصيات السياسية. وفي لقاء الوفد بالمالكي، رحب كوسرت رسول نيابة عن قيادة الاتحاد الوطني بالاتفاق الذي وقعه مع بارزاني، وأكد له أن «الظروف الحالية تتطلب مزيدا من التهدئة وحل المشكلات عبر الحوار والتفاوض، مؤكدا أن العراق يمر اليوم بمرحلة خطيرة جدا تتطلب بذل المزيد من جهود القوى السياسية العراقية من أجل التهدئة وتطبيع العلاقات بين المكونات للحيلولة دون تفاقم الأزمات أكثر من ذلك، وإعطاء الفرصة للمفاوضات لتحقيق السلم الاجتماعي في البلد». وبسؤاله عما إذا كان الاتحاد الوطني يشعر بوجود خطوات جدية من الحكومة الاتحادية لتنفيذ الاتفاقية الموقعة بما يمكن الطرفين من استعادة الثقة المفقودة بينهما، قال بيرة: «نعم هناك أجواء من التفاؤل حيال هذه الاتفاقية، وأعتقد أن الطرفين توصلا إلى قناعة بأنه آن الأوان لكي يطويا هذه الصفحة ويسيرا معا نحو التهدئة والتطبيع وحل المشكلات وفق الآليات الدستورية».

الشرق الاوسط

السومرية نيوز/ بغداد
كشف القيادي في ائتلاف دولة القانون كمال الساعدي، الثلاثاء، عن ضلوع المخابرات التركية في التفجير الذي استهدف الجسر الحديدي ببغداد عام 2007، فيما اتهم تركيا وقطر بمحاولة "إشعال الفتنة" في البلاد.

وقال الساعدي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "دولا إقليمية عديدة تحاول تأجيج العنف الطائفي في العراق لغرض تدمير البنية الاجتماعية فيه وتمزيق لحمة الشعب العراقي"، مبينا أن "تركيا وقطر تقفان على رأس هذه الدول".

وأضاف الساعدي "لدينا أدلة ومعلومات مؤكدة بشأن ضلوع المخابرات التركية في تفجير الجسر الحديدي أواسط عام 2007 والسعي إلى تخريب المجتمع العراقي"، لافتا إلى أن "بعض من هذه المعلومات منشورة في موقع ويكيليكس".

وتابع الساعدي أن "هناك معلومات موثقة تشير إلى تدخل أجهزة مخابرات هذه الدول في الشأن الداخلي العراقي وتأجيج ما يجري في بعض مناطق البلاد"، موضحا أن "ما يجري في هذه المناطق بعيدا عن المتظاهرين الأبرياء ممن يحملون أهدافا وطنية وإنسانية محددة لا غبار عليها، أما من يحاول إشعال الفتنة فهم رجال المخابرات التركية والقطرية".

وكان جسر الصرافية تعرض في الـ12 من نيسان عام 2007، إلى تفجير انتحاري بشاحنة أدت إلى تدمير جزئي فيه ومقتل ما لا يقل عن 10 أشخاص وإصابة نحو 26 شخصا وسقوط عدد من السيارات في نهر دجلة، فضلا عن إلحاق أضرار بالمنازل المجاورة للجسر لاسيما من جهة منطقة العطيفية.

وبدأ العمل في إعادة ترميم جسر الصرافية بتاريخ (1 آيار 2007)، بأياد عراقية صرفة من عمال ومهندسين واستشاريين، ليعاد افتتاحه يوم الثلاثاء المصادف الـ27 من آيار 2008.

{بغداد السفير: نيوز}

توقع القيادي في /ائتلاف الكتل الكردستانية/ عادل توفيق برواري، ان تعقد جلسة مجلس الوزراء في اربيل في القريب العاجل، مشيراً الى أن انعقاد هذه الجلسة سيذيب جليد الخلافات بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم.
وقال برواري في تصريح صحفي: ان انعقاد جلسة مجلس الوزراء في اربيل تصب في المصلحة العامة للبلد، مؤكدا ان هذا القرار اتخذ بناءاً علة دعوة من رئيس حكومة اقليم كردستان نيجرفان بارزاني وتمت الموافقة من قبل المالكي.
وأضاف: ان انعقاد الجلسة سوف يؤدي الى إذابة الجليد وستفتح أرضية خصبة لإنجاح المفاوضات والمباحثات وتعتبر خطوة تاريخية لها ايجابيات كثيرة.
واشار القيادي في ائتلاف الكتل الكردستانية الى: ان اللجان المشتركة بين التحالف الوطني والتحالف الكردستاني سيمهدون الطريق لعقد جلسة مجلس الوزراء في اربيل ، مبيناً : ان الظرف الحالي يتطلب ان تعقد الجلسة في القريب العاجل وخاصة مع وجود جهات خارجية تريد إفشال العملية السياسية.

وكان النائب عن التحالف الكردستاني ازاد ابو بكر كشف بان رئيس الوزراء نوري المالكي سيزور الاقليم الاسبوع الحالي مرجحا في ذات الوقت عقد جلسة مجلس الوزراء في اربيل./

بعد ان ادلى الشعب العراقي برأيه في انتخابات من المفروض ان  (تغير) من واقعه المزري الذي عاشه طوال 4 سنوات من الاهمال المزمن الذي اصاب مفاصل الدولة العراقية .
تمت الانتخابات على خير وطارت الكتل باصواتها التي اغتنمها عنوة احيانا و(بالمراضاة ) احيانا اخرى , وانتهت كل المشاهد التي ازكمتنا ابان فترة الانتخابات من صور لمرشحين ملأت كل جدار في بغداد .
اعتقد ان بعد كل هذه الفوضى في الحملات الانتخابية والتسقيط والتسقيط الذاتي الذي مارسته الكتل ؛يجب عليهم الان ان يبحثون عن طريقة لكي يحققون ما وعدوا به المواطن العراقي .
فبعد كل هذه الوعود نرى ان الكتل السياسية انقسمت الى ثلاث اقسام ...
القسم الاول : هو القسم الذي انشغل بايجاد تحالفات تكفل له ان يبقى في الصورة السياسية , من اجل مكاسب سياسية والوعود والمواطنين (الى قير)... تاركين كل الوعود التي اطلقوها في فترة الحملات الانتخابية , وما وعودهم الا لقلقة لسان فارغة لا معنى لها .
القسم الثاني : هم حزب السلطة ومن لف لفهم من المأتلفين على الكرسي والملتفين حول وهج الكرسي الذي يجذبهم ويجمعهم .
واعتقد ان في اجتماعهم يقولون وحق الذي جمعنا (وهو يقصد الكرسي) . فعباد الكرسي كثيرون وما اكثرهم في مجتمع يتحول الى القبلية يوما بعد يوم ويعتبر الكرسي هوغاية المنى .
هذا القسم يعتبرون ان الانتخابات حرب . وقد حصلوا على الغنيمة وهم يواصلون النهار مع الليل من اجل تقاسم كعكة المناصب في محافظاتهم .
والقسم الثالث : هي الكتل التي تبحث عن تنفيذ الوعود التي اطلقتها في برامجها الانتخابية التي اطلقتها في المحافظات العراقية .
فنجد هذه الكتل هي محط التقاء الفرقاء السياسيين جميعهم ؛لانهم لم يبحثوا عن اقصاء لاحد او تهميش لاخر فكل همهم هو المواطن وخدمته وكيفية النهوض بواقع العراقيين في جميع قصبات المحافظة . وللاسف ان هذا القسم هو يغرد وحيدا في سرب  آثر ان يكون همهم هو المصالح الذاتية متناسين مصالح المواطنين  وخدمتهم .

اعتقد ان على الكتل الفائزة في الانتخابات  ان تتعاون  من اجل ايجاد محافظات مستقرة وهادئة ومنتجة وخدومة للناس , بغية الوصول الى حكومات محلية ناجحة تلبي طموح المواطنين  وهذا لا يتم الا من خلال ايجاد فريق عمل كفوء والتباني على برنامج عمل موحد للمحافظة لكي نظع المسؤولين امام مجهر الحقيقة .

الوعي المفارق .... ملاذ آمن للكتّاب !


عارف معروف
اعلن عدد من الكتاب والاعلاميين العراقيين بر اءتهم من الطائفتين : السّنية ،والشيعية ، ودعوا ، في بيان ، او اعلان ، بهذا المضمون ، الى تحقيق جملة مطالب تترتب على اعلانهم هذا وحملة التواقيع التي بنيت عليه . وياتي ذلك ، بحسب ظاهر الحال ، كما يقال ، وكما يفترض ، في سياق النشاط المناهض للطائفية ولغرض درء او الحّد من مخاطرها الجسيمة التي تهدد وحدة ووجود العراق والعراقيين ، فهل وفّقوا في الرمية ، ام ان قراءة متأنية لهذا الاعلان يمكن ان تتكشف عن مرمى مغاير ونتيجة مناهضة ، شاء ذلك من دبّج هذه الدعوة ام ابى ؟!
ابتداءا ، يتوّجه ، اعلان البراءة، هذا ،بخطابه الى:
السيد رئيس الوزراء نوري كامل المالكي المحترم.
السيد رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي المحترم .
السيد نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي المحترم .
السادة اعضاء مجلس النواب المحترمين
ولا ينسى ...
السادة قادة الكتل ورؤساء الاحزاب والتيارات المحترمين
السادة شيوخ العشائر المحترمين
اصحاب الفضيلة رجال الدين من الطائفتين
...نحن مجموعة من العراقيين ... الخ
اي ان المخاطب بالدعوة والطلب هم كل " آباء " المجتمع ، بحسب التراتبية التي تقدمها العملية السياسية القائمة ، ومن الواضح هنا ، ان القيّمين على الحملة او دعاتها ، اما انهم يعتبرون السادة والجهات اعلاه هم المعنيين او المسؤولين او الممثلين، الشرعيين ، للطائفتين، فبحسب منطق الاشياء ، نحن نعنون الطلب او العريضة للجهات المعنية به ، وبالاقتران مع الجملة التي يختتم بها هذا النداء وهي " السادة الاكارم نحن لا ننتسب لأي من طائفتيكم الكريمتين ... الخ " ، وهذا امر لم يحلم هؤلاء الاشخاص او هذه الجهات به ، ولا يجرؤون على ادعاءه ، لكن المحاصصة الطائفية والنظام المسخ الذي انبثقت عنه هو من يعطي لهذه الجهات مثل هذه التسميات او المواقع ، وهو امر لايقتنع بصحته او مشروعيته حتى المواطن الامّي البسيط فكيف برجال " فكر " و" ثقافة " ؟ او يعتبرونهم ، في احسن الفروض ، مسؤولين عن تلبية مطاليبهم المدرجة في نص الدعوة . فاذا كان الذوات الثلاثة الاول يتمتعون بالسلطة التشريعية والتنفيذية فما هو شأن "شيوخ العشائر المحترمين ، واصحاب الفضيلة رجال الدين الاجلاء من الطائفتين" ، هل تتطلب البراءة اذنا من العادات والتقاليد ومباركة من الكهنوت ؟! ثم انهم خصوم ، بحكم كونهم "زعامات " للطائفتين "الكريمتين" المتقاتلتين ، فكيف يتم التوجه اليهم بطلب الحل والحماية ؟! من الواضح اننا امام ارتباك وتناقض لاسبيل الى تسويته .
بعد ان يصف الاعلان الطائفتين ، السنية والشيعية ، بالكريمتين ، يعلن برائته منهما باعتبار العقيدة التي تصدران عنها ، او تمثلانها ، "كانت ، ولم تزل ،آلة للاحتراب والقتل وتمزيق الاوطان " !! ثم يكرر، الاعلان ، القول "ولأننا نريد أن نحيا بسلام بعيداً عن حروب طائفتيكم الأزلية التي تخبو لتندلع من جديد، ولأننا نرى ان طائفتيكم الكريمتين تقودان العراق إلى جهنم لا تبقي ولا تذر،".... اذن فهاتين الطائفتين جبلتا على الحروب ، لانها عبثية وازلية ، اي خلو من الدافع والغاية ، فكيف تكونان " كريمتين " وهما عابثتان ، مجرمتان ، تريدان ان تقودا البلد الى حرب لا تبقي ولا تذر ؟!! ثم ان وصفهما بالكريمتين ، يعني ان نقيضهما ، لئيم ، فهذا ما يستدعيه الذهن ، فهل ان ذلك ، قد حصل ، جّراء زلة لسان ام سوء تعبير ام اضطراب ذهن ، ام اننا يجب ان نحمله على محمل السخرية والتهكم ؟ طبعا يمكن القول بذلك لو ترافق الامر، باشارات معروفة ، في النص ، لكننا لانجد شيئا من ذلك ، واذا نظمنا ذلك مع الشخصيات والعناوين التي توجه اليها الاعلان بالطلب وصياغتها التراتبية البالغة الرسمية والامتثال ، فسنجد انفسنا ، لا مراء ، امام عقليات لايمكن ان تكون خارج اطار هذا التكوين اوتحمل ثقافة مناهضة لثقافته ، فاي اضطراب اذن ؟
ان الملفت للنظر والداعي الى كتابة هذه السطور ليس كل ما ورد انفا ، على اضطرابه وتخبطه ، انما الدعوات ، ان لم نقل المرامي ،الخطيرة ، بالفعل ، التي تضمنها الاعلان والتي وردت في نقاط ثلاثة بطلب: "أن يتم التعامل معنا قانونياً بوصفنا أقلية بما يضمن حقوقنا وعلى النحو التالي

أولاً: أن يكون لنا تعريف قانوني بوصفنا "غير ذوي طائفة "
ثانياً: السماح لنا بالتعريف بأنفسنا وبحركتنا علناً دون تضييق أو ترهيب.
ثالثاً: حمايتنا من استهداف أبناء الطائفتين لنا في حربهم التي يخوضونها، وذلك لا يتم إلا بإيجاد ملجأ آمن لنا نكون آمنين فيه من شرور أهل الطوائف"
ثم الجملة التي تقول "ان حربكم التي تخوضونها أيها السادة لا تعنينا من قريب أو بعيد"
كيف تكون حرب طائفية تهدد شعبا ووطنا ، وتوصف بانها لاتبقي ولا تذر ، مما لايعني مثقفيه واعلامييه ، من قريب او بعيد ؟! الجواب بسيط : ان هؤلاء لايريدون سوى تركهم يعيشون بسلام في ملاذ آمن وتوفير الحماية لهم "!! من سيوفر لهم هذا الملاذ واين وباي قوات سيحميه وهل ستكون له خطوط حضر طيران او قوات قبعات زرقاء للعزل ، والاهّم ،من كل هذا، اين سيكون مكانه؟! وماهي حدوده وكيف سيتم التواصل معه والاشراف عليه وحمايته وادارته ، انني اذهب بعيدا ليس عن شطط ، كما ارجو ، وانما هو الذهاب بالامور الى نهاياتها المنطقية ... المطلوبة في ضوء ما يحصل في العراق والمنطقة !!
الشيء الحسن ، ولكن الذي يدعو الى التنبيه والعتب ، في نفس الوقت ، ان معظم من وقّع على الحملة ، قد ابدى ، في تعليقه ، على هامش المشاركة ، بما يفيد بموقف مضاد للطائفية ودعوه لنبذ التعصب المذهبي وللتسامح ... الخ ، وهو تصحيح ، املته النوايا الحقيقية لمعظم الموقّعين ، من المثقفين والناشطين في سبيل الوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي ونبذ ثقافة الكراهية ، لكنهم ، كما احسب ، لم يتمعّنوا في نص الدعوة جيدا ، فهي ضد الطائفة وليست ضد الطائفية ! مثلما نقول اننا ضد الدين وليس التعصب الديني ، وضد القومية وليس ضد الشوفينية والتعصب القومي ،وضد العنصر وليس العنصرية !! ان النص لا يخاطب الطائفيين ولا المتعصبين وانما يخاطب الطائفة على اساس ان وجودها ، بحد ذاته ، هو المشكلة ، لكن الطائفة تكوين تاريخي ، املته ظروف خارج ارادتنا وليس بمقدورنا الغائه ، انه شيء ينبع ،بالضرورة ، من علاقة البشر بالدين وتفاعله كمنظومة افكار وقيم مع بيئتهم الجغرافية والتاريخية والثقافية ، ولذلك فانك تجد الطائفه في كل الاديان على الاطلاق ، وفي كل مكان من العالم، انها الحلقة الوسيطة بين الدين كرؤيا عامة والمجموعة البشرية المحددة في زمن معين ومكان معين ، انها مقاربة خاصة ضمن اطار عام ، وهو امر لا اعتقد انه كان غائبا عن ذهن هؤلاء الدعاة او بعضهم على الاقل ! فالشر ليس في الدين ولا الطائفة وانما في استغلالهما لتحقيق مآرب معادية للبشر وهذا ما يفعله المتعصب ، فالقومية الالمانية ، حقيقة تاريخية ، لا سبيل الى الغائها او انكارها ، لكن النازية توظيف سياسي ، استخدم التعصب للعنصر كوسيلة لتحقيق تطلعاته الاجرامية ، وقد الحق بالغ الضرر بالشعوب الاخرى وبالشعب الالماني كذلك ، ولكن النازية ذهبت وجرّمت وبقيت المانيا والالمان ، ان تركيزنا على المذهب نفسه كشر ، يعني ان نحمل العداء للعقيدة الدينية لمجموعة من البشر ، وهذا اساس المواقف العنصرية والحروب الدينية كالصليبية وغيرها، اولا ، ويعني هروبنا وتهربنا من مقتضيات المعركة الحقيقية الى معركة اخرى موهومة، ثانيا . وهذا الامر ، بلغة اخرى، يسمى تضليلا وذرا للرماد في العيون !!

ثم اية طائفة او دين لم يشهد تاريخهما الحروب والمعارك والنزاعات الكبرى والادّعاءات ذاتها من اصوليين يعتبرون انفسهم القلب من الدين ، والتلاميذ النجباء للمعلم ، والفرقة الوحيدة الناجية ، وهراطقة ومجدفين وشيعا تبتعد قليلا او كثيرا عن تعاليم ذلك الدين واسس تلك الطائفة !! ثم ان الدعوة الى ان " نكون اقلية معترف بها قانونا .. تعرف بانها غير ذوي طائفة " هي الوجه الاخر والتتمة الضرورية للدعوة التي اطلقها بعض الطائفيين من تحديد الانتماء الطائفي للعراقيين وادراجه في وثائقهم الرسمية ! ويبقى اخطر ما تتضمنه هذه الدعوة هي مسألة توفير الملاذ الامن ، فهل ان مشكلات البشر ، عراقيين او غيرهم ، تحل ، باستمرار ، بالعزل والفصل والملاذات الامنه ؟ هل هذا هو الموقف الجاد والمسؤول للمثقفين والاعلاميين والناشطين الساسيين ؟ ام انها " لغة العصر " التي يراد لنا جميعا ان نتكلمها ، و "ادوات العصر" التي يراد بنا جميعا ان لانعرف ولا نتعامل بسواها ، كادوات وحيدة ممكنة ؟! لنفرض ان هؤلاء الاخوة حصلوا على اعتراف رسمي وملجأ آمن بالفعل ، فهل ان حصول بضعة عشرات او مئات على ملاذ آمن هو الحل الذي يسهم فيه مثقفون يخدمون مجتمعهم وثقافتهم ، اليس من الافضل والاجدر ان يعمل هؤلاء على نشر فكر التسامح وثقافة قبول الاخر ، اليس الجدير بهم ان يحضّوا ويعبئوا الناس من اجل قوانين وتشريعات اكثر انسانية وهيئات رقابية جادة وفعّالة ، الن يكون الافضل ، مثلا ، السعي والجهد في سبيل تحقيق قراءة اخرى للمشكلة الطائفية وتحديد ماهيتها وحقيقتها الفعلية ، ولماذا تعاود الظهور بين عصر وآخر ، ومن المستفيد حاليا من بعثها والترويج لها واستخدامها وسيلة لتحقيق غايات شريرة تستهدف امن واستقرار ووحدة وثروات شعوبنا ؟!، اين هؤلاء "المثقفين" من مثال طه حسين او علي عبد الرازق او نجيب محفوظ الذي بقي لصيقا بمصر وازّقة القاهرة رغم ما يتهدده من افاع وشرور صار دبيبها مسموعا ومميزا بالنسبة الى حسّه المرهف دون ان يثنيه عن مسؤوليته حتى واجه الموت على يد وحش متعصب ، اين هم من نصر حامد ابو زيد وفرج فودة ومحمود طه بل ومثقف، شاب ، مسؤول ومجالد مثل سيد القمني الذي تعرض ويتعرض لتهديدات واعتداءات يومية ، وهو يواصل نتاجه الهادف ،دون ان يطلب حماية او " ملجأ آمن " !! لكننا ، هناك، امام قامات حقيقية ، ومثقفين جادين ذوي غاية ورسالة وهنا امام نزق وزعل وولع باعجاب ، وثناء، السّيد الاجنبي ، والمايسترو العالمي ، الذي يخامرني اعتقاد من ان الرسائل كتبت وتكتب لنيل اطراءه الثمين

ربيع عربي ام مشروع صهيوني لتفتيت المنطقة العربية

هناك الكثيرون الذين كتبوا عن ما  يسمى الربيع العربي، وبكتاباتهم تجاهلوا عن قصد او غير قصد الدور التامري الغربي والصهيوني على الشعوب العربية ودولهم والوحدة العربية، كأن ما يحصل هو مطلب جماهيري ورغبة بالتغيير،متجاهلين الدور الصهيوني والغربي باحداث المنطقة وما يسمى بثوراتها، فالتغيير بالواقع هو الذي يعبر عن طموحات ورغبة الجماهير العربية بالحرية والتقدم والتطور وبناء المجتمع الديمقراطي الخالي من العبودية والتمييز ومن اجل المساواة والعدالة الاجتماعية وضمان الحريات العامة، تغيير يضمن للدول العربية استقلالها وسيادتها، دولا تكون بعيدة عن التبعية والاستعمار لها سيادة كاملة على اراضيها وخيراتها.

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه، هل هذه الثورات ستأتي لنا وستحقق للانسان العربي طموحاته وللدول العربية استقلاليتها وسيادتها بعيدة عن الاستعمار والتبعية؟ هذا ما لا يطرحه العديد من المحللين والكتاب والمطلعين على الوضع العام العربي، من اجل خلق نقاش واسع وشامل لمعرفة اهداف هذه الثورات وباي اتجاه تصب، وان ما يطرح بالاساس هي قضايا عاطفية لا تعبر بالواقع عن رؤية علمية واضحة.

من الجائز ان اطرح السؤال التالي: هل الانظمة القائمة او تلك التي سقطت كانت فعلا ديمقراطية وان وجودها كان يعبر عن رغبة جماهيرية وحامية استقلال الدول وسيادتها؟ بكل صراحة لا ومليون لا، هي بالواقع انظمة داست على رقاب شعوبها وانتهكت كل الحرمات وفرضت حالات قهر وظلم، فلا اكثرها وطنيا ولا اقلها تعاملت مع المواطن العربي كانسان يحق له العيش بكرامة وانسانية، ولكن اين الحل؟

تاتينا اليوم تنظيمات دينية متعددة ومتنوعة واكثرها شهرة حركة الاخوان المسلمين وغيرها من التنظيمات الاكثر دموية وقمعية تمارس القتل وترتكب جرائم بحق الانسانية والبشرية تحت اسم الدين، لتقول انها مع الديمقراطية وان هذه الانظمة فاشية ويجب التخلص منها، وان اي دراسة معمقة بايديولوجية هذه الحركات الدينية لا تجد بداخلها الا مفاهيم الرجعية والظلام والتقسيم والتفتيت ويضاف اليها ايضا مفهوم الجريمة والقتل.

هذه التيارات هي التي تعمل على تفتيت المنطقة العربية ودولها وليست الحكومات القائمة، فهناك البعض الذي يتهم النظام السوري بالتفتيت وبناء الدويلة العلوية، فسوريا دولة واحد بغض النظر عن طبيعة الحكم القائم بها، فهي مهددة اليوم بالتقسيم على يد هذه التيارات الدينية وليس على يد النظام القائم، كما هي مهددة مصر والعراق لدويلات طائفية، وليبيا المهددة بالحكم القبلي، وها هي السودان تم تقسيمها الى دولتين ليس برغبة عربية او جماهيرية سودانية وانما مؤامرة امبريالية غربية.

لماذا المحللون والكتاب لا يتحدثون عن المشروع الصهيوني لتفتيت المنطقة العربية الذي نشر فى عام 1982 من خلال مجلة "كيفونيم" التى تصدرها المنظمة الصهيونية العالمي؟ فالوثيقة  بعنوان "أستراتيجية اسرائيلية للثمانينات" ولقد نشرت الوثيقة باللغة العبرية ، وتم ترجمتها الى اللغة العربية، ففي الموضوع السوري تقول الوثيقة الصهيونية:

1- ان سوريا لاتختلف اختلافا جوهريا عن لبنان الطائفية باستثناء النظام العسكري القوي الذى يحكمها، ولكن الحرب الداخلية الحقيقية اليوم بين الأغلبية السنية والأقلية الحاكمة من الشيعة العلويين الذين يشكلون 12% فقط من عدد السكان، تدل على مدى خطورة المشكلة الداخلية .

2- ان تفكك سوريا والعراق فى وقت لاحق الى اقاليم ذات طابع قومى ودينى مستقل، كما هو الحال فى لبنان، هو هدف اسرائيل الاسمى فى الجبهة الشرقية على المدى القصير، فسوف تتفتت سوريا تبعا لتركيبها العرقي والطائفي الى دويلات عدة كما هو الحال الآن فى لبنان.

3- وعليه فسوف تظهر على الشاطئ دولة علوية.

4- وفى منطقة حلب دويلة سنية.

5- وفى منطقة دمشق دويلة سنية أخرى معادية لتلك التى فى الشمال.

6- وأما الدروز فسوف يشكلون دويلة فى الجولان التى نسيطر عليها.

7- وكذلك فى حوران وشمال الاردن وسوف يكون ذلك ضمانا للامن والسلام فى المنطقة بكاملها على المدى القريب. وهذا الامر هو اليوم فى متناول ايدينا.

فالسؤال: هل ما يجري بسوريا خارج هذا النطاق؟

فهل التيارات الدينية كالاخوان المسلمين وجبهة النصرة والسلفيين والوهابيين والحركات التكفيرية الاخرى بامكانها ان يقيموا دولة لمواطينيها متساوين بالواجبات والحقوق؟ وما هي طبيعة الديمقراطية التي تسعى لها هذه التيارات الدينية؟ وما هو الدور الامريكي والصهيونية وكيانها باحداث المنطقة العربية وهل هم بريئون ولا علاقة لهم بهذه الاحداث؟ لماذا اصحاب التوجهات الدينية وما يسموا بالاسلام السياسي يتجاهلوا عن قصد ان الربيع العربي يخدم بالاساس المخطط الصهيوني الرامي الى مزيد من تفتيت المنطقة واشعال الحروب الطائفية بها.

ان كشف المخطط الصهيوني لتقسيم المنطقة العربية وتعريته هي من اولى الواجبات التي يجب ان تكون من مسؤوليتنا وان نبتعد عن العاطفية، فصدام حسين كان ظالما بحق شعبه ولكن ما تمر به العراق اليوم ليس بافضل، وان العدوان الصهيوني الاخير على سوريا انما هو لاضعاف النظام القائم من اجل تسهيل عملية وتفتيت سوريا الى دويلات صغيرة كما كشفها المشروع الصهيوني، وليس امامنا الا خيارا واحدا وهو الوقوف الى جانب النظام السوري، ليس حبا به وانما دفاعا عن وحدة سوريا ووحدة شعبها ومنعا لمزيد من سفك الدماء.

جادالله صفا – البرازيل

06/05/2013

Xalid derik

كل دولة ذات السيادة والأستقلال ولها الجيش والمخابرات لا تسمح لدولة أو جهة أخرى في الأعتداء على أراضيها وأنتهاك سيادتها لأي سبب كان

فسورية منذ أستيلاء النظام البعث عرش الرئاسة أدعت بأن قرارها مستقل ولا ترضى بالتبعية ولا تقبل بالذل والهوان وإنها رمز المقاومة والصمود والشموخ والكبرياء لا بل قلب عروبة النابض وعنوان الصمود والتصدي

والكثير من الصفات اللتي جعل من نفسه أي النظام في مرتبة وحدود الأولياء والصالحين وزرعت في رؤوس ومخيلة أبناء سورية بأن جيشها لا تقهر وكتبوا وألفوا الكتب والدواوين عن بطولات النظام البعث وقائده المفدى حافظ الأسد وطبعا من بعده ولده اللذي تابع الرسالة بكل الأمانة والصدق

سورية جولانها محتلة منذ عام 1967من قبل إسرائيل ,وإسرائيل اللتي تعيش في وسط أعدائها العرب ,كان جبهة الجولان من أهدأ الجبهات لا بل كان النظام البعث أكثر من حارس أمين على الحدود الشمالية لدولة إسرائيل ولم يطلق رصاصة واحدة بأتجاه هذه الدولة اللذي يسميه بالكيان الصهيوني.

اللواء الأسكندرونة وسهول كيليكية لم يطلبه النظام يوما بشكل رسمي من تركيا ولم يتحدث عنه,

لا بل كان يجوع شعبه ويمارس بحقه كل أنواع القهر ويسلح جيشه بحجة إن سورية في قلب المؤامرة والجولان مازال محتلا وبهذه الحجج أجل كل قضايا الداخلية

واليوم لم يكن مفاجئأ عندما تعرض جبل قاسيون وريف دمشق للقصف والعدوان من قبل سلاح الجو الإسرائيلي ,وكما لم يكن مفاجئأ أكثر عندما دمشق لم يرد على ذلك العدوان

فهذه ليست المرة الأولى اللتي تخترق إسرائيل أجواء سورية وتنفذ عملياتها وغاراتها ضد المواقع والمراكز والمعامل العسكرية السورية.

زيف حكومة البعث عن محور الممانعة وماإلى ذلك من الأقاويل أنكشفت بشكل العلني والجوهري منذ أندلاع الثورة السورية.

في كل يوم جديد يثبت ويؤكد لنا النظام بأن كل تلك الأسلحة اللتي أشترتها من الدماء السوريين كان من أجل إراقة ذلك الدم عندما يشعر بخطر سقوط عرشه وليس ليستعملها في أستعادة الجولان واللواء الأسكندرونة

لأن منذ شرارة الأولى للثورة السورية قابلها النظام بالرصاص الحي, وحتى اليوم عمل الكثير من المجازر بحق هذا الشعب الأبي .

والطائرات الإسرائيلية تسرح وتمرح تقصف وتغير بدون رقيب وعتيد

وفي النهاية يطمئن اسرائيليون الأسد بأن عدوانهم ليس ضد نظامه وإنما ضد شحنات الأسلحة الإيرانية الموجهة إلى حزب الله اللبناني

أي نظام ممانع هذا ,عدوه يزلزل الأرض تحت أقدامه وعلى مقربة من قصره ويجعل من ليل عاصمة مملكته أو دولته نهارا من شدة وقوة الدمار الهائل وهو لا يحرك ساكنأ,وعندما طالب شعبه بأبسط حقوق الحياة قمعه بكل الوحشية والإجرام

فهنا تكمن القصة بأنه عدو شعبه وصديق أعدائه المفترضين ومصاص دماء وثروات الوطن والأمة تحت اللافتات والحجج الواهية والخادعة.

بقلم. خالد ديريك

 

انتهت الانتخابات وظهرت نتائجها وبدأ الكل معها يسعى لتشكيل التحالفات وتحاول كل جهة ان تأتلف مع الجهة التي ترى فيها القدرة على تنفيذ البرامج والوعود الانتخابية .

وتتنوع الرؤى لدى الكتل من حيث التشكيل فالبعض يرى ان تشكيل حكومات أغلبية هو الحل الأمثل والآخر يرى وجوب أن تشترك جميع الكتل الفائزة في تشكيل الحكومات المحلية . إن هذه الرؤى وبغض النظر عن شكلياتها ومضامينها لن تكون فاعلة او رائدة في بناء المحافظات إن لم تكن منسجمة مع يتطلع إليه المواطن البسيط في تلك المحافظات .

ولجميع الكتل التي إشتركت في الإنتخابات سواء من فازت أم لم تفز برامج إنتخابية على صعيد القائمة ككل وعلى صعيد المرشح نفسه وكل هذه البرامج هي تعبير عن إحتياجات وتطلعات أبناء المحافظة من وجهة نظر كل كتلة وبجميعها تؤدي الى توفير احتياج المواطن .

من هنا ننطلق بسؤال ونتسائل . ماذا يريد المواطن؟ إن ما يريده المواطن هو صدق وتنفيذ للبرامج الانتخابية للكتل الفائزة فإحتياج المواطن متبلور في برامج الكتل الانتخابية ـ حسب رؤية كل كتلة من منظارها كما أسلفنا ـ وإن تنفيذ هذه البرامج والوفاء بها سيسهم في توفير ما نسبته اكثر من 90% من ما يتمناه مواطنو المحافظات .

فإحتياجات المواطن ليست لها علاقة بالإتفاقات السياسية بين الكتل وما تتمخض عنه تلك الاتفاقات من توزيع المناصب بقدر ما إن علاقتها بالقدرة على توفير تلك الإحتياجات . فالجهة التي تستطيع توفير فرص العمل والقضاء على البطالة وتوفير الخدمات والابنية الطبية والخدمات البلدية وتحسين البنية التحتية لمشاريع المجاري والطرق وكل ما من شأنه تطوير المدن كل هذه ان وفرتها اي جهة ستكون هي المتناغمة والاقدر على الاستجابة لطلبات المواطن .

من جانب اخر , يمكن النظر لاحتاج المواطن وما يريده من زاوية أخرى وهي إختصاص وصلاحيات مجالس المحافظات . فكثير ما يتوهم الناس في صلاحيات مجالس المحافظات .. فصلاحيات مجالس المحافظات هي ليست صلاحيات تشريعية بل هي صلاحيات ومهام خدمية فليس لمجلس المحافظة أن يشرع أو يسن قانون وطني أو يضع نظام معين للدولة بل مسؤوليته هي الإشراف وتوزيع المهام الخدمية ورصد الموازنات المالية لذلك . وعليه فان الصلاحية الخدمية هي المنطلق للتطابق مع بغية وأمل ما يتمناه المواطن .

عبد الكاظم حسن الجابري

ذي قار

فجر إرهابي إنتحاري سيارته المفخخة، اليوم الأثنين 6/5، بسيارة أفراد حماية أحد نواب حركة التغيير بمدينة بغداد.
وأوضح شورش حاجي النائب عن كتلة التغيير في مجلس النواب لـ PUKmedia: في الوقت الذي كان فيه سيارة أفراد حمايتي عائدين من بغداد، ظهر اليوم الأثنين 6/5، كان إرهابي انتحاري ينتظر بسيارته المفخخة بالقرب من مدينة بغداد، حيث قام بتفجير سيارته المفخخة بسيارة أفراد حمايتي الخاصة، مشيراً إلى أن الإنفجار أسفر عن إصابة 2 من أفراد الحماية.
واضاف النائب عن كتلة التغيير: بأنه لم يكن موجوداً ضمن السيارة، وانه كان في إجتماع ما، موضحاً بأن الإنفجار كان مستهدفاً، وبأن التحقيقات مستمرة لمعرفة ملابسات الإنفجار.

PUKmedia  خاص

صوت كوردستان: نشرت قناة (ك ن ن) التابعة لحركة التغيير خبرا مفادة أن حزب البارزاني قام بأحالة 22 من أصدقاء البارزاني الذين كانوا يستلمون الرواتب برتبة لواء، قام بأحالة أسمائهم الى وزارة الشهداء و الانفال و أعتبارهم شهداء على الرغم من موتهم بشكل طبيعي.

نص الخبر في هذا الشريط باللغة الكوردية

http://www.sbeiy.com/Detail.aspx?id=19598&LinkID=4

صوت كوردستان: قام حزب البارزاني بوضع أسم مرشحهم في ديالى الذي حصل على عدد اقل من الأصوات بدلا من مرشح الحزب الشيوعي الكوردستاني الذي فاز في أنتخابات مجالس المحافظات. حسب خبر نشرة موقع اوينة نيوز فأن ناشطون في الحزب الشيوعي الكوردساني بصدد القيام بتنظيم تجمع لهم ضد فعلة حزب البارزاني في ديالى. و ذكرت أوينة نيوز أن مرشح الحزب الشوعي حصل على أكثر من 800 صوت عن مرشح حزب البارزاني. و قال عدنان قورباني عضو لجنة منطقة كرميان للحزب الشيوعي الكوردستاني لاوينة نيوز بأنه و مع مجموعة من الشباب الشيوعي قرروا القيام بأعداد تجمع ضد الحزب الديمقراطي الكوردستاني كما أنهم سيقدمون مذكرة الى المكتب السياسي للحزب الشيوعي الكوردستاني فيها سيطلبون من حزبهم مراجعة علاقاتهم مع حزب البارزاني كما أنهم سيطالبون من حزبهم المشاركة بشكل مستقل في انتخابات أقليم كوردستان و العراق. و رفضت المفوضية العليا للانتخابات الرد على أسئلة صحفية أوينة بهذا الصدد. يذكر أن القوى الكوردستانية جميعا شاركت بقائمة واحدة في أنتخابات مجالس المحافظات العراقية و حصل الجميع على 4 مقاعد فقط في صلاح الدين و ديالى. و على الرغم من قلة عدد الفائزين لقائمة التأخي الكوردستانية ألا أن حزب البارزاني و حسب هذا الخبر قاموا بتزوير النتائج بالتعاون مع المفوضية العليا للانتخابات.

 

سريه كانيه- أفاد مراسل وكالة أنباء هاوار في سريه كانيه نقلاً عن أهالي قرية السودة ذو الغالبية العربية والتي تقع 25 كم شمال تل تمر بأن أهالي القرية يتعرضون للتهديد من قبل ما يسمى لواء المؤتى والمجاميع المسلحة التابعة له وذلك بسبب دعم أهالي القرية لوحدات حماية الشعب.

وأفادت المصادر من قرية السودة بأنهم يتعرضون للتهديد المباشر من قبل المجموعات المسلحة التابعة للواء المؤتى بسبب مطالبة الأهالي بالحماية من وحدات حماية الشعب.

وتضيف نفس المصادر بأن المجموعات المسلحة هددت الأهالي بحرق قريتهم وجعالها مثل قرية أم الخير التي أحرقت من قبل المجموعات المسلحة وارتكبت فيها مجزرة خلفت العشرات من القتلى والجرحى.

ويذكر بأن المسلحين التابعين لما يسمى بلواء المؤتى معظمهم من عشيرة الشعيطات وقدموا من محافظة دير الزور.

firatnews

رجعت العديد من العوائل الكوردية إلى إقليم كوردستان ممن نزحت إلى إيران في السابق جراء ظروف الحرب التي كان إقليم كوردستان يمر بها.

حول هذا الموضوع صرح مدير دائرة الهجرة والمهجرين في قضاء سوران إنه بالرغم من عودة عشرات العوائل إلا إنه مايزال هناك الكثير منهم في إيران.

مضيفا، عادت (36) عائلة كوردية نازحة من إيران إلى إقليم كوردستان منذ بداية هذا العام وحتى نهاية شهر نيسان الفائت عن طريق معبر حاجي عمران، ومن ثم أدخل اسمائهم ضمن العوائل العائدة من إيران.

يشار ان كل عائلة عائدة تحصل على مبلغ مادي إلى جانب قطعة ارض للإقامة فيها. 
-----------------------------------------------------------------

زانا رواندزي – رانية
ت: نضال عزيز

radionawend


.
تعودنا في العراق ان تتحول كل نعمة الى نقمة ونقع في الأخطاء ونسعى لتلافيها بالتعويضات المادية , دوران في نفس المكان بحلول أنية , غائبة الأستراتيجية و التخطيط وحساب الكوارث والطواريء , فقدان قواعد البيانات والاحصائيات وأعتماد تقارير ا من هرم السلطة المهولة للأنجازبعيدة عن الواقع , أبسط الحوادث توقف الحياةوتعطل العمل دون حسابات للخسائر البشرية والمادية والمعنوية , قبل يومين انقطعت في بيتي الكهرباء نتيجة سقوط عمود الكهرباء , كانت علامات التعجب لعدم حدوث عواصف او تساقط ثلوج او براكين او زلازل كما يحدث في الدول , أستغربت و جاري هل كان العمود من القصب ؟ , ننفق من الاموال اكثر من الدول العشرات ولكن النتائج غير واقعية لمسؤولين إختلط عملهم بالحرام والغش والفساد والمحسوبيات والحزبيات على أساس الكفاءة والنزاهة والخدمة العامة , مليارات هائلة خلال السنوات العشرة وكم مرة نبهتنا الطبيعة ووقعنا في تجارب لم نستثمرها , منها غرق بغداد بسبب طفح مياه المجاري وكشف لفضائح الادعاء بحجم الانجازات وكثرة التصريحات , لم تستثمر الحكومة تلك المياه وزيادة منسوبها وكانت الاجراءات عاجلة بتحويلها الى شط العرب لتلقى في البحر, مناطق الجنوب خلال تلك الفترة لم تسقى اراضيها الشاسعة من تلك الامطار , تصاب اليوم بكارثة انسانية كبيرة بغرق ثلاثة محافظات ( ميسان والكوت والديوانية ) , في هذه المحافظات الملايين من الدوانم الزراعية والأهوار وخطر وجود الالغام في اراضيها ( 5 ملايين لغم في ميسان ) , وبعد هطول الامطار لثلاثة أيام كشفت عن الواقع المتردي للخدمات وبطيء الأستجابة وسوء التصرف , وهدر الاموال طيلة هذه السنوات على مشاريع وهمية ومقاولات مرتع للسراق والفاسدين , ومع خطر الغرق زحف الألغام على البيوت , وغرق المحاصيل الزراعية والمواشي وتم محاصرة العوائل دون وجود طعام .
نعمة هذه الامطار وفي وقت مناسب بعد نهاية الأنتخابات المحلية ووصول مجلس محافظات جديد بتغيير كبير في الخارطة الخدمية ووصول وجوه جديدة شبابية في أختبار صعب , بعد أن قالت الجماهير كلمتها وفشل خلال الانتخابات ثلاثة محافظين واعضاء سابقين رغم نفوذهم وأستخدامهم للسلطة والمال العام للترويج لحملاتهم الانتخابية , الاجراءات الحكومية بعد تلف الملاين من الدوانم الزراعية وسقوط البيوت والمدارس الطينية ردود الفعل البطيئة والانشغال بالسجالات السياسية , وهنا تكشف حقائق أخرى في غاية الخطورة , بخيرات العراق والأموال المخصصة للمحافظات التي يعاد الكثير منها للحكومة المركزية ويستغل الأخر لتزين الشوارع والمتنزهات ومركز المدينة الذي لا يشغل من المحافظة أكثر من 5% , وتشجير وتوزيع النافورات في شارع بيت المحافظ , السياسة الادارية المحلية اليوم بالاختبار, نعمة الباري كشفت زيف الادعاءات والتبجحات بالأنجازات المفقودة بالواقع , كل ما قامت به الحكومة لغرض اسكات مواطنيها بالوعود بالتعويضات للمتضررين من المزارعين وقطع الطرق لغرض تصريف المياه , في حين وجود مساحات شاسعة من الاهوار بحاجة الى العودة لطبيعتها منذ سنوات واراضي واسعة بحاجة للأستصلاح , والاعتماد بسياسة جديدة للمحافظات بمشاريع ستراتيجية وحساب للكوارث وبناء المحافظات من الاطراف بأتجاه المركز .
هطول الامطار في هذا الوقت بعد ان هددنا الجفاف لعشرة سنوات بشارة خير مع قدوم مجالس محلية جديدة, واختبار أن تضع في حساباتها الأعتماد على الكفاءة والنزاهة والاخلاص في العمل ورصد الكوارث قبل حدوثها .

واثق الجابري

صوت كوردستان: بعد الانتقادات التي وجهت الى المعارضة الكوردية كونها تنتقد البارزاني على سياستة في بغداد و في نفس الوقت تلتزم بقراران البارزاني بحذافيرها على الرغم من عدم أيمانهم بها، و بعد أن أنسحب برلمانيوا المعارضة الكوردية من بغداد بأمر من البارزاني، ألا أن حركة التغيير خرجت من ذيليتها لقرارات البارزاني و قرر أعضاء برلمان العراق الثمانية على قائمة حركة التغيير عدم الرجوع الى بغداد بناء على قرار البارزاني الأخير و الانتظار لحين أصدار قرار من حركة التغيير بصدد رجوعهم الى بغداد من عدمة.

و كان البارزاني و بعد أجتماع لابن أخية نيجيروان مع المالكي في بغداد قد قرر عودة جميع الوزراء و البرلمانيين الكورد الى بغداد. حسب بعض المصادر فأن أتفاقهم كان بصدد بيع النفط فقط و أموال العقود النفطية.

عدم التزام حركة التغيير بقرارات البارزاني بداية للتخلص من التبعية لسلطة البارزاني في أقليم كوردستان مع بغداد تلك السلطة التي تتخذ قراراتها من دون أخذ وجهة نظر المعارضة بنظر الاعتبار.

و على العكس من حركة التغيير فأن الجماعة الإسلامية و الاتحاد الإسلامي قررا الاستمرار بالعمل بأوامر البارزاني و التحرك في بغداد كما يشاء البارزاني .

{بغداد السفير: نيوز}

كشف مصدر مطلع منشق عن حزب البعث العراقي المنحل اليوم الاثنين عن أن الأسلحة الكيميائية التي استخدمها المسلحون ضد الأبرياء في منطقة "خان العسل" بريف حلب شمالي غرب سوريا، تم توريدها من قبل فلول نظام صدام الذين يعملون حاليا تحت مظلة نائب رئيس حزب البعث عزة الدوري.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته لاسباب امنية إن "الأسلحة الكيميائية التي استخدمت في الهجوم على منطقة خان العسل كانت قد أعدت من قبل عناصر بعثية في الجيش العراقي السابق وهي من صناعة العميد السابق عدنان الدليمي، حيث تم تزويد الإرهابيين من عناصر الدوري الذين يتعاونون مع عناصر ما يسمى بـ "جبهة النصرة" في حلب وبتنسيق مع انقرة وعبر مدينة "أنطاكيا" التركية في محافظة "هاتاي". 
والمصدر كان مساعدا لعزة الدوري - أبرز القيادات الصدامية الذي لا يزال في حالة الفرار ويرأس حزب البعث المحظور بعد إعدام صدام - حيث انشق المصدر عن المجموعة قبل بضعة أشهر، لكنه يحمل وثائق تكشف عن مؤامرات الدوري. 
وكان العميد عدنان الدليمي عنصرا رئيسيا في مشاريع صدام لإنتاج الأسلحة الكيميائية. وبعد سقوط الدكتاتور وعندما تم تقسيم حزب البعث العراقي إلى فرعين من محمد يونس الاحمد البدراني وعزة الدوري، انضم الدليمي الى المجموعة الأخيرة، اذ تم نشرها في شمال غرب العراق، حيث معقل فلول حزب البعث المنحل لإنتاج مواد كيميائية. 
واضاف المصدر أن "قذائف الهاون التي سقطت في منطقة "خان العسل" هي من نوع 80 م.م، وأودت بحياة العشرات من المدنيين، هي من أحدث انتاجات المختبرات الخفية التي تعمل تحت اشراف الدليمي، حيث تم ارسال شحنة منها إلى أعضاء "جبهة النصرة" لاختبارها بسوريا". 
واردف يقول: ان "العديد من المهندسين في الصناعات العسكرية العراقية السابقة تبنوا تدريب الإرهابيين في سوريا، لتدريبهم كيفية استخدام هذه الأسلحة الكيميائية"، مضيفا أن "جميع الخطط بهذا الشأن أعدت من قبل الدليمي، ونُفذت بعد موافقة المطلوب للقضاء العراقي عزة الدوري". 
وتابع المصدر ان "قذائف هاون الكيميائية التي استخدمها عناصر "جبهة النصرة" في خان العسل، انطلقت من قرية "كفر داعل" شمالي غرب حلب التي يسيطر عليها الارهابيون، حيث كانت تحتوي على مادة كيميائية مألوفة جدا لقادة حزب البعث العراقي، كما أنها تحتوي ايضا على غاز الأعصاب سارين". مستدركا قوله: "كان لعدنان الدليمي وزملائه البعثيين في الصناعات العسكرية العراقية دور مهم في إنتاج كمية كبيرة من هذه المادة الكيميائية، واستخدامها في مناطق واسعة ضد القوات الإيرانية في حرب 1980-1988 وراح ضحيتها الآلاف من الابرياء في بلدة حلبجة الكردية". 
و في يناير/ كانون الثاني الماضي، نشرت لقطات فيديو على مواقع الانترنت، يتبين من خلالها أن المسلحين في سوريا يمتلكون قنابل تحتوي على مواد كيميائية، حيث قاموا فيه بتهديد المدنيين في حال تعاونهم مع القوات الحكومية. 
كما أظهر مقطع فيديو آخر ان المسلحين اختبروا مواد كيميائية سامة على عدد من الأرانب عن طريق استنشاقها. 
هذا وأعلنت "كارلا ديل بونتي"، عضو "لجنة التحقيق بانتهاك حقوق الانسان في سوريا"، في مقابلة مع قناة RSI الايطالية امس الاحد (5 مايو/آيار) أن "المعلومات والأدلة التي جمعها اعضاء اللجنة الدولية من الاطباء المختصين ومن المتضررين والمصابين تؤكد استخدام غاز السارين من قبل المسلحين في سوريا". 
وقالت ديل بونتي انه "انطلاقا من المؤشرات التي تم الحصول عليها، فان مسلحي المعارضة استخدموا الاسلحة الكيميائية باستعمالهم غاز السارين". 
واستعرضت ديل بونتي محتوى التقرير الذي حضره موظفو اللجنة التي زارت الدول المجاورة لسوريا، حيث التقوا بالمتضررين والاطباء وعناصر المشافي الميدانية". 
واضافت لم نجد حتى الآن أدلة تثبت أن القوات الحكومية استخدمت الأسلحة الكيمائية المحظورة بموجب القانون الدولي. 
وفيما لم تعلق ديل بونتي على ان المسلحين في سوريا كيف حصلوا على هذه المادة السامة وعن طريق اية دولة او جهة، اشارت الى ان "الخبراء رغم ذلك ما زالوا بعيدين عن طرح الاستنتاج الأخير(...) وانه يتوجب التأكد من نتيجة تحقيقاتنا عن طريق شهادات اضافية. لكن في الوقت الحاضر استطعنا تحديد بان القوى المعارضة للنظام هي من استعملت غاز السارين". 
وكان مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة قد عين ديل بونتيه في 28 سبتمبر/ايلول في لجنة التحقيق التابعة للمنظمة الدولية حول انتهاكات حقوق الانسان في سوريا. 
وكان المسلحون في "سراقب" بريف دمشق و"خان العسل" بحلب قد استخدموا المواد الكيمياوية في القتال مع الجيش السوري، حيث ذكرت وكالة الأنباء السورية سانا (30 ابريل) أن المسلحين فتحوا أكياسا بداخلها "بودرة" أمام مواطنين في سراقب، ما أدى لإصابة عدد منهم باختناق ورجفان نقلوهم بعدها للمشافي التركية لاتهام الجيش السوري. 
كما ذكر مصدر مسؤول سوري لـ"سانا" أن المسلحين قاموا على إثر الاشتباكات مع الجيش السوري باحضار مادة "بودرة" غير معروفة مغلفة بأكياس وجمعوا مواطنين في حي شابور ومدخل مدينة سراقب الجنوبي وأقدموا على فتح الأكياس ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق ورجفان وأعراض تنفسية، ثم نقلوا المصابين بعد ذلك إلى المشافي التركية بهدف استغلال الحالة لاتهام القوات المسلحة السورية باستخدام أسلحة كيميائية.

الإثنين, 06 أيار/مايو 2013 21:23

الصدر:الكرد حليف استراتيجي للشيعة

بغداد السفير: نيوز}

اعتبر زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، الكرد بأنه حليف استراتيجي للشيعة.

ونقل بيان لمكتب الاتحاد الوطني الكردستاني، اليوم، تلقت وكالة السفير نيوز نسخة منه، إن"ملا بختيار مسؤول الهيئة العاملة في المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني، استقبل اليوم، في مقر اقامته بفندق [زمزم] بمدينة النجف الأشرف، مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري، وتمنى الصدر خلال اللقاء النجاح للملتقى الثقافي الكردي- العربي الذي يعقد حالياً في مدينة النجف، مؤكداً أهمية عقد هذا الملتقى في تقوية وتعزيز التعايش وتطوير الحركة الثقافية.

من جانبه، رحب ملا بختيار، بحسب البيان، بحفاوة بزيارة مقتدى الصدر، مشيراً الى أن" هذه الزيارة هي دليل على حرص الصدر على العلاقات التاريخية بين الكرد والشيعة وجميع المكونات الاخرى، مثمناً المواقف الايجابية لسماحة مقتدى الصدر من أجل معالجة المشاكل بالطرق السلمية، مرحباً مرة اخرى بزيارة مقتدى الصدر.

وفي معرص رده على سؤال حول الأوضاع الراهنة في العراق، قال مقتدى الصدر، وفقا للبيان،" انشاء الله ستتجه الأوضاع في العراق بجهود جميع الخيرين نحو الحل الجذري في وقت قريب".

وحول العلاقات بين الكرد والشيعة، بين مقتدى الصدر، بحسب البيان، بان" الكرد هم حليف استراتيجي للشيعة، والشيعة بنفس الشكل حليف استراتيجي للكرد، وهذا التحالف يجمعهما معاً".

منذ تكوين الأرض وخلق الإنسان جعل الله الخير والشر وخلق الجن والإنس .كل مخلوق له حقوق وعليه واجبات فتمثل الشر بالشيطان الذي يغوي الإنسان بإعمال غير مقبولة وأول جريمة على وجه الكون التي تمثلت بمقتل قابيل لأخيه هابيل .

في العصِور الجاهلية ,على مدار الدهر تحدث حروب وأقتتال بين القبائل والأشخاص إضافة إلى العديد من الجرائم التي تغضب الله تعالى لأنها منافية الأخلاق والأديان الأخرى ما جاءت به .

وتوالت الأديان والأنبياء والرسل حتى ختم الله تعالى بالرسول الأعظم محمد صل الله عليه وعلى اله وسلم وبالكتاب الحكيم ,حرم الدم المسلم وكان عند الله أعظم من هدم الكعبة بحالها ألا أن حقد وجاهلية أبا سفيان وأبي لهب قد صب على الإنسانية ليرمي بظلاله عليها واستمر حقدهم منذ مجيء الرسالة المحمدية وتوالت إلى أعظم مصيبة وكارثة إرهابية عرفها التاريخ والأديان هي واقعة كربلاء التي تجُسد ألان بين الحين والأخر بنيران مفخخات ليحرقوا تلك الأجساد بها كما حرقت الأجساد بحرارة أشعة الشمس في رمضاء كربلاء ,فتمزق تلك العبوات أجساد الأبرياء لا على التعيين أن كان سنيا أو شيعيا ,مسلما أم مسيحيا نيرانهم لأتميز كذالك الحال عندما سحقت خيولهم الأجساد الطاهرة ومزقتها بحوافر خيولهم لأتميز بين الشهداء مسلما ام نصرانيا اسود أو ابيض حرا أم عبدا واليوم يعود التاريخ من جديد كي يستبيح دماء الأبرياء لأذنب لهم سواء إنهم يحملون الجنسية العراقية ويساندون الخير .كل يوم تظهر بصمات الإجرام في الشارع العراقي ليتلون اليوم بلون الدم ليصبح سبت دامي ,احد دامي ,ثنين دامي ,ثلاثاء دامي ,أربعاء دامي ,خميس دامي ,جمعة دامية على مصلين , حتى الأيام انتهى عدها فلم ينهى الإرهاب من سفك دماء الأبرياء ولم نحصل من المسؤول من تصريحاته ألا التسميات وإلقاء ألوم على تلك الأيادي الخفية , بصمات القاعدة , أصابع ألاتهام غير واضحة . أين تلك الأجهزة الاستخبابراتية من كل ذالك؟ التي واجبها كالمضاد الحيوي الذي يقضي على السمووم قبل انتشارها في الجسد اين تلك الآف من عناصر الأمن؟ والإرهاب يقوم بحملات نوعية لتمزيق الجسد العراقي أين تلك الأجهزة من توقيتاتهم ؟ بحيث تحدث عدة أنفجارات بوقت واحد على عموم العراق هل هذا عمل عشوائي وعمل عصابات ؟ أين دور القضاء من حكم المتهمين فلماذا فقط اعتقال وزج بالسجون ؟ هذه تعتبر قنابل موقوتة في إي وقت تنفجر هاهي تنفلق هذه الأيام في الموصل والأنبار وأجبرت الحكومة لتنفيذ مطالب المتظاهرين بإخراج تلك القنابل من جديد لتمزق أشلاء الأبرياء فنقترح على الحكومة والبرلمان بعمل أيام غير هذه المعروفة من السبت إلى الجمعة!! لأنها أصبحت جميعها دامية و تكرارها يؤلم المواطن فتلك الأيام مشئومة, هل يردونها بالأشهر ,نعم في الأعوام 2006 و2007 و2008 أصبحت سنين دامية في تاريخ العراق . وقوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم "تبت يدا ابي لهب وتب .ماأغنى عنهُ مالهٌ وما كسبَ.سيصلى ناراً ذات لهب وامرأتهُ حمالهً الحطب.في جيدها حبلً من مسد " صدق الله العلي العظيم ..

بقلم :- مفيد السعيدي

يمكن اعتبار عزوف المكون السني عن الانتخابات الاولى في العراق ووقوفه ضد العملية السياسية من اولى الاخطاء القاتلة التي ارتكبها هذا المكون بعد الاحتلال الامريكي وفسح المجال امام المكون الاخر الشيعي للتحكم والسيطرة على مجمل مجريات العملية السياسية في وتوجيهها بالكيفية التي تضمن مصالحه السياسية , بينما تمثل المكون السني في بعض المجاميع المسلحة التي انخرطت في عمليات (مقاومة) مسلحة ضد الوجود الامريكي لغاية خروج الجيش الامريكي المحتل وإفساح المجال لإيران للاستفراد بالساحة العراقية مما شكل علامة استفهام كبيرة حول ماهية هذه المقاومة والأجندات التي كانت تنفذها والجهة التي كانت تعمل لها .

وبقي الشارع السني يتوجس خيفة من العملية السياسية حتى بعد مشاركة بعض ساستهم في الانتخابات الثانية واستمرت نظرتهم للساسة المشاركين فيها يشوبها الكثير من الحذر والشكوك في مدى اخلاص هؤلاء للتعبير عن مشاكل وهموم هذا المكون الكبير . وبالمقابل فقد ادت قلة خبرة الساسة هؤلاء الى فشلهم في استقطاب الشارع السني الذي يمثلونه وانخرطوا في اجندات اقليمية تدعمها دول عربية وغير عربية مما اثر على ادائهم السياسي ووحدة رؤاهم في التعبير عن حقوق ومطالب المكون الذي ينتمون اليه مما فاقم عدم ثقة هذا الشارع بهم وافقدهم البوصلة السياسية الصحيحة .

وبعد تزايد شعور هذا المكون بالتهميش وانشغال ( ساستهم ) بالتنافس على المناصب وكذلك الممارسات التعسفية لنظام المالكي حياله لم يبق امامهم إلا الخروج في تظاهرات واعتصامات بدأتها الانبار وعمت كل المدن السنية في العراق .

والخطأ الثاني الذي ارتكبه السنة في العراق هو في ادارة هذه التظاهرات .. فقد بدأت التظاهرات هذه بشكل عفوي يقودها شيوخ عشائر ورجال دين لا يمتون للسياسة بصلة ويفتقرون الى الخبرة اللازمة لإدارة هكذا فعاليات جماهيرية ويمكن اعتبار هذه النقطة من اخطر ما يواجه الاعتصامات وعدم السيطرة عليها يمكن ان تتسبب في تداعيات كثيرة . وهكذا استمرت هذه التظاهرات دون اثر فاعل في ايقاف غطرسة المالكي . ويمكن تلخيص الاخطاء التي ارتكبت في الاعتصامات هذه في النقاط التالية :-

- كما قلنا سابقا فان عدم وجود دراية سياسية كافية لقادة التظاهرات واقتصارها على رجال الدين وشيوخ العشائر اضعف الاداء السياسي لها .

- عدم وجود قيادة سياسية موحدة للمظاهرات , وهنا لا نقصد قيادات تنسيقية وإنما وجود شخصية سياسية تستطيع حشد هذا الفعل الجماهيري في كل المدن السنية وتوجيهها بالشكل السليم لتكون فاعلة .

- عدم امتلاك المتحدثين باسم التظاهرات للخبرة الاعلامية الكافية في تجير الاحداث والتطورات لصالحهم افتقار التظاهرات لأجهزة اعلام حقيقية تنقل الحدث بما يخدم التظاهرات وعدم توحيد خطابهم الاعلامي ففي الوقت الذي كنا نسمع تصريحات عالية النبرة من طرف كنا نشهد تهدئة في طرف اخر او في مدينة اخرى تصل مرات لحد التنازل عن مطالب معينة .

- محاولة بعض المجاميع المجهولة الولاء لاستغلال ما حصل في الحويجة وتحويل الاعتصامات السلمية الى اشتباكات مسلحة بينها وبين جيش المالكي وقد جير المالكي هذه الاشتباكات لاتهام المعتصمين بها وكانت ردود افعال المعتصمين متخبطة جدا اضعفت التظاهرات بشكل كبير . وتمكنت الحكومة من شق صف المتظاهرين وتسببت بإرباك حقيقي بينهم لعدم وجود قيادة سياسية حقيقية لهم وعدم وجود رؤى سياسية لديهم .

- هاجس استغلال هذه التظاهرات من قبل بعض المجاميع المسلحة المجهولة الاجندة ادت ببعض ساحات الاعتصام الى ردود فعل قوية وصلت الى احتمال انهاء الاعتصامات كإحدى الخيارات التي طرحت قبل ايام مما اثر سلبا على الجهد الجماهيري وأضعفت من ارادة المعتصمين في ديمومة تظاهراتهم .

- شهدت الجمعة الاخيرة ( جمعة الخيارات المفتوحة) تراشقا للاتهامات بين المعتصمين انفسهم ففي حين دعى المتظاهرون في بعض المدن السنية الى تشكيل لجان جديدة للتفاوض مع الحكومة دعت بعض المدن الاخرى الى جعل مطلب اسقاط المالكي هو المطلب الرئيسي للمتظاهرين بدل المطالبة بالإقليم السني الذي رفعه البعض وعارضه البعض الاخر في ساحات الاعتصام .

لا اتصور ان اسقاط المالكي سيحل مشكلة المكون السني في العراق لان المشكلة لا تكمن في شخص المالكي ولا من يترأس مجلس الوزراء بقدر ما هي في التركيبة السياسية التي تضم احزاب الاغلبية الشيعية والمتمثلة في التحالف الوطني ( الشيعي ) والتي تتبنى كلها طرحا سياسيا واحدا تشترك في العموميات وتختلف ربما في التفاصيل فقط ومشكلة المكون السني تكمن في عموميات الطرح الشيعي في العراق , اذا لن يكون هناك أي تغير في توجهات الحكومة العراقية فيما اذا استبدل المالكي بشخصية اخرى من التحالف الوطني . لهذا فان مطلب تغير المالكي سيكون خطا ثالثا يرتكبه المكون السني فيما اذا اصر عليه .

اما خيار الاقليم السني فيبدو ان السنة في العراق يرون انهم ليسوا مستعدين لهذا المطلب او متخوفين من ان قيام هكذا اقليم سيسفر عن اقتتال داخلي سني سني بوجود مجاميع اسلامية مسلحة وبقايا انصار حزب البعث وبعض تشيكلات الصحوة المسلحين والمرتبطين بالمالكي , ولا ننسى ان دول الجوار السنية منها او ايران لن تدع الاقليم هذا يعيش حالة من الاستقرار في حال قيامه . كل هذه التخوفات بالإضافة الى قلة موارد هذا الاقليم يجعل خيار الاقليم السني خيارا غير مستساغا عند هذا المكون .

الخيارات المتاحة للمكون السني ليست سهلة كما يضن البعض فهم يعيشون بين مطرقة ممارسات المالكي و تطورات وضع الربيع السوري وإقحامهم في هذا الصراع الاقليمي فهل سيستطيع التغلب على التحديات ؟

انس محمود الشيخ مظهر

كردستان العراق – دهوك

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

.

من أهم العلوم الحديثة هو علم ألوراثة , يتناول علم ألوراثة آلية وراثة ألصفات ، وألإختلاف وألتشابه بين ألأفراد ، وكيفية إنتقال ألصفات في ألكائنات ألحية عبر ألأجيال , ومن أوائل من أكتشف علم ألوراثة هو ألعالم (جورجيو مندل ) ألذي بحث عن أنتقال ألصفات ألوراثية من ألآباء إلى ألأبناء , بعد ذلك تطور علم ألوراثة بتقدم ألعالم تكنولوجيا" , وأصبح علم ألوراثة من ألعلوم ألمهمة جدا" في ألحياة .

ألآن تم أكتشاف صفات وراثية جديدة ليس لها علاقة بالشكل ألخارجي كاللون والطول وغيرها الخ..., وانما هي (وراثة فكرية) حديثة أسمها ( ألحقد ألوراثي ) .
ألحقد الوراثي : هو أحد أنواع ألصفات ألوراثية ألتي تم أكتشافها في ألشرق ألأوسط , وخصوصا" في مجموعة تدعي ألأسلام وهي ( ألقاعدة ألوهابية ألسلفية ألتكفيرية ) , ألتي تمتد من أصول ( أموية ) , وألأصول ألأموية تمتد بدورها من أصول قريشية , ومن خلال ألبحث عن هذه ألأصول وما كانت تفعل وجدنا ألآتي .
إن زوجة أبو سفيان ( هند ) كانت تأكل ألأكباد من خلال قتلها حقدا" لعم رسول الله ( صل الله عليه واله وسلم) (حمزة ) ألذي قتل أخيها وأبيها في معركة بدر لأنهم مشركين , حيث بقرت بطنه وأخرجت كبده وأكلته نيئا" , وأبو سفيان الذي حارب رسول الله (ص) , زوجها شارب ألخمر ألذي دخل ألإسلام خوفا" لا إيمانا" , وقال ألرسول محمد( صل الله عليه واله) بحقهم يوم فتح مكة ( اذهبوا انتم الطلقاء ) , ثم أبنهم معاوية بن أبو سفيان (لعنة الله عليهم) , حارب أخ رسول الله (ص) وحبيبه وابن عمه ألأمام علي (عليه ألسلام ) حتى تم أستشهاده في محراب صلاته بضربة الكفر على رأسه.

ثم تم توريث ألحقد إلى ألفاسد شارب ألخمر مربي ألقرود (يزيد أبن معاوية أبن أبو سفيان ) لعنة الله عليهم , ألذي بدوره حارب ألأمام ألحسين أبن علي (عليهما ألسلام ) حتى قتله , وقتل عياله وال بيته (عليهم ألسلام) في (واقعة ألطف ) وسبا نسائهم وأحرق خيامهم , ومن ثم تم توريث الحقد تباعا" , حتى أن قبر ألأمام الحسين (عليه ألسلام) تم حرثه لكي لايتعرف عليه محبين وموالين آل ألبيت (عليهم السلام ) , وحاربوا أتباع آل ألبيت وقتلوهم وقطعوا أيديهم , وأستخدموا كل أنواع ألظلم بحقهم .
وأستمر (ألحقد) إلى إن وصل إلى زمان ليس ببعيد , حيث تم هدم أضرحة ألأئمة (عليهم السلام ) في البقيع في السعودية , وبعدها تفجير ألأمامين العسكريين ( عليهما السلام ) في ألعراق , ووصل ( الحقد الوراثي ) على الائئمة (عليهم السلام) وأتباعهم ومحبيهم إلى زماننا هذا , وخير دليل على ذلك أنهم قاموا بنبش قبر ألصحابي الجليل (حجر ابن عدي ) في عذراء سوريا ألتي اصبح أسمها عدرا , وسبحان الله أن أجدادهم حرثوا قبر الحسين (عليه السلام ) ولكن بقي منارا" ومزارا" بأذن الله , وهاهم ألأحفاد يحفرون قبر قائد من قادة جيش الامام علي (عليه السلام ) ومحبيه ومواليه ليثبتوا للعالم حقدهم الدفين لـ (آل ألبيت عليهم السلام ) وكل من يحبهم ويتبعهم , ويستمر (الحقد الوراثي) في دمائهم , وكما أحرقوا خيام العقيلة زينب (عليها السلام ) في واقعة ألطف أحرقوا قبر ومزار عمها ( جعفر الطيار ) في ألأردن .

ومن هذا نستنتج أن أفعالهم ليست لأجل ألدين , ولاهم حريصون على ألأسلام , ولاهم أصلا" بمسلمون , وأنما هم حاقدون على ألأسلام كله , وحاقدون على صاحب ألرسالة ألسماوية نبي ألرحمة والتسامح وألأخاء وألمحبة محمد أبن عبدالله (صل الله عليه واله وسلم ) , لأنه دحر ألكفر كله بألايمان كله يوم فتح مكة , ودخل جدهم أبو سفيان للدين خائفأ ومنافقا" وبقي حاقدا" على ألأسلام وحليفا" لليهود , وهاهم ألأحفاد يفعلون كما فعل جدهم فهم حاقدون على ألمسلمين ومتحالفين مع أليهود , وألدليل أنهم يقتلون ألمسلمين وتاركين (فلسطين) بأيدي أليهود!!, وبقي ألحقد المتوارث على ألأسلام وألرسول (ص) وآل بيته ألأطهار يجري في عروقهم ( وراثيا" ) , ومتى ماسنحت لهم ألفرصة أضهروا للعالم ألصورة ألسيئة وألبشعة وألدموية وألوحشية وألصقوها بأسم ألأسلام لأنهم يدعون أنهم مسلمون , وأحلوا ماحرم الله , وأصدروا ألفتاوى ألتي ما أنزل الله بها من سلطان , وآخرها ( فتوى نكاح الجهاد ) , لجيشهم الضال ( جيش الكفرة او جيش العهر ) أو ألقاعدة , عجبا" عجبا" يفتون بفتاوى ألنكاح وأشاعة ألزنا وويحللون ألقتل وألسلب وألدمار وألخراب , ويكفرون ألشيعة ويهدرون دمهم لأنهم مسلمون ومن أتباع آل بيت رسول الله (صل الله عليه واله وسلم) !! .

وفي ختام هذا ألبحث نستنتج أن ألحقد : هو من ألصفات ألوراثية ألتي كسبها هؤلاء ألوحوش من أجدادهم وضهرت عليهم ألآن , وفعلوا كما فعل أجدادهم سابقا" , لذلك أقول لكل ألمؤسسات وألمنظمات وألهيئات ألأنسانية ألعالمية والأمم ألمتحدة , ان تقوم بجمع عدد من ألعلماء ألمختصين في علم ألوراثة وعلم ألنفس , ويقوموا بعمل دراسة خاصة لأفراد (جيش ألعهر) أو (ألقاعدة) , سيجدون أن كلامي صحيح وأن ( ألحقد ) لديهم وراثيا" , ويجب أن يتم معالجتهم ووضع حد لهؤلاء ألمجرمين ألقتلة كي لايستمر توارث (ألحقد) للأجيال ألقادمة .

ألكاتب : محمد ناظم ألغانمي

كشف عضو في الوفد الكوردي الرفيع المستوى، أن المفاوضات بين الإقليم و الحكومة العراقية أخذت وقتها الكافي، و ليست هناك أية ضرورة لزيارة الوفد الكوردي مرة أخرى إلى بغداد.

و أعلن ياسين حسن لـNNA أن المشاكل العالقة بين الإقليم و الحكومة المركزية أخذت وقتها الكافي من النقاش، باستثناء بعض المشاكل المتعلقة بتشريع القوانين، و التي سيتم مناقشتها و حلها عن طريق رؤساء الكتل البرلمانية.

و أوضح عضو الوفد الكوردي رفيع المستوى، أن هناك بعض المسائل التي لن يتم حلها بشكل آني و تحتاج إلى وقت، كمسألة تعويض ذوي ضحايا الأنفال و القصف الكيميائي.
--------------------------------------------------------
رنج صالي – NNA/
ت: شاهين حسن

الإثنين, 06 أيار/مايو 2013 14:34

هل نجحت الانتخابات - سعد الفكيكي

لم يكن يوم العشرين من نيسان يوماً عادياً لشعب العراق، برغم الظروف الامنية السيئة والمصاعب فأن الشعب قال كلمته اولاً واخيراً، عبر ثور الاصابع البنفسجية، مع ان نسبة الناخبين يوم الاقتراع لم تصل الى مستوى الطموح مقارنةً مع ما موجود من اعداد يحق لهم الانتخاب هل هي بسبب العزوف ام سجل الناخبين وحظر التجوال فمن المسؤول؟

قد استفاد البعض من قلة الاصوات وتضرر البعض الاخر، وهناك رؤيا بهذا الموضوع ،لكن الملفت للانتباه هي انها اعطت مؤشر للانتخابات القادمة، الى جانب عزوف عدد كبير من قبل العراقيين عن الانتخابات لفقدانهم الثقة بعدم وجود تحسناً في وضعهم المعاشي والخدمي ما جعلهم غير مكترثين للعملية الانتخابية هذا من جهة ومن جهة اخرى ان النتائج التي تم الاعلان عنها اول امس من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات سوف تحدث تغييراً في خارطة الحكومات المحلية للمحافظات مما جعل الانتخابات ناجحة لتحقيق هدفها المتمثل في تناقل السلطات وان الشعب اختار المرشحين الفائزين .

ان العملية السياسية بكل السلبيات الموجودة على ما يبدو انها تتقدم، وافرازات الانتخابات مهمة جداً، فالمواطن ينتظر من الفائزين اخذ دورهم الاساسي بتقديم الخدمات لانه لم يلمس الشيء الكثير من الحكومات السابقة، لاسباب عديدة قد تكون سياسات الحكومة في مقدمتها مع عجز بعض مجالس المحافظات عن تقديم الخدمات يضاف اليه تبعيتهم السياسية وتأثيرها على مواقفهم .

ان الشعب هو مصدر القوة وما حدث في محافظة ميسان خير دليل على ذلك، فلم يكن الفضل لقائمة الاحرار بشكل رئيسي وانما يرجع الى علي دواي الذي لم يترك بدلة العمل مع انه رئيس مجلس محافظة، وان المواطن الميساني اصبح يفتخر به لانه احدث تغييراً فعلياً نحو الاحسن في هذه المدينة المنسية، فعلى الكل ان يحذو حذوه لتقديم ما هو افضل لهذا الشعب الغني بموارده والفقير بخدماته.

الحكومة لها دور كبير وتتحمل جانب من نجاح او فشل مجالس المحافظات، والسؤال هنا هل ستحبط الحكومة برامج الفائزين؟ ام ستأتي الانتخابات المقبلة بعد اربعة سنوات والموجودين لم يحققوا شيء.

فلا بد للحكومة من تهيئة الارضية المناسبة لعمل مجالس المحافظات، بالاضافة الى الدعم اللوجستي الاخرالمتمثل في اقرار القرارات المناسبة والقوانين وتوفير الاموال اللازمة لعملهم، فالفائزين يحدوهم الامل لخدمة وطنهم ومدنهم .

سعد الفكيكي

6 / 5 / 2013

نداء عاجل

إلى أهالي وسكان منطقتي عفرين وعين العرب

احترسوا فالجيش الحر في محافظة حلب لا يدخل المناطق ليحررها إنما ليغزوها

فإياكم أن تغادروا منازلكم وأرزاقكم إن وصل إليكم تسونامي الكتائب المسلحة لأنهم ليسوا سوى مجموعات لصوصية فشبيحة الأسد هم أنفسهم بلطجية الجيش الحر

اخوتي الكرام: أتوجه إليكم اليوم كفردٍ يهمه الإنسان قبل الوطن وكل الأكاذيب المتعلقة بحاشية الوطن والوطنية، وأنا لست سوى متحدث لا يمتلك أية امكانيات أو أدوات غير الكلمة، فأخاطب كل ذي عقلٍ وفكرٍ وضمير يهمه قبل حزبه وسكرتيره الذي لا يوازي بفعاليته سيقان أقبح سكرتيرة من سكرتيرات مكاتب الطيران، وأنا لا أتحدث إلى السياسيين الذين أظهروا مدى تخاذلهم وتقاعسهم عن أداء الواجب ساعة الوجوب، وقصورهم عن استشراف القادم من المجريات، ومدى سماجة مواقف معظمهم وخاصةً ورثة السيد عبدالله أوجلان بفروعهم وروافدهم المختلفة الذين بقروا رؤوس الكرد وبطونهممن كثرة ضخهم بالشعارات والهتافات وكل وسائل الضلال، إضافةً إلى من يطبلون لهم من الأحزاب التي تشرعن المجازفات والخزعبلات والتصرفات الخرقاء لأنصار أوجلان لغاياتٍمجبولة بالنتانة الحزبية، الذين أعطوا الصكوك موقعةً بالأيدي والأرجل لرعاع الشروش الأوجلانية لكي يصبحوا حكاماً صوريين على الشعب الكردي،عساهم يمرروا مآربهم الماورائية أوالوقتية من خلال أشبال أوجلان، فبئس من لم يدرك إلى الآن الهدف السخيف لكل حزبٍ يعمل لصالح حزبه وقت الكوارث الجماعية ولا يزال يتبع نهجهم وخطاهم، أما فيما يتعلق بالآزاديين والبارتيين فنقول لهم أيضاً تريثوا قليلاً في اندفاعاتكم الثورية أيها المتسارعون لأن الثورة في حلب انحرفت ولم تعد ثورة، فيما يبقى غبياً كل من لا يقرأ التجربة الأوجلانية في تركيا وما حصل بسببهم من تشريدٍ وتخريبٍ وقتلٍ وتنكيل على مدى 30 عاماً، الذين كانوا الذريعة الدائمة بيد الطورانيين لمحاربة الأكراد إلى أن انتهى الدور المنوط بهم وبزعيمهم بعدما بطحوا القضية الكردية أمام نعال الكماليين الجدد، تالي إشباع الكرد ذلاً وإهانةً واحتقارا، واليوم ثمة تجربة حية ومماثلة تتكرر في سوريا، فهؤلاء الذين اخترعتهم القريحة الأوجلانية مما يسمونهم بوحدات الحماية الشعبية الذين يقال عنهمبأنهم يحمون الأكراد مع أنهم ولهذه اللحظة لم يحموا انسياً ولا حتى جنياً من كل معتدي وخاصةً في حلب وريفها، ومن يموت في كل اشتباك بينهم وبين النظام أو بينهم وبين الكتائب المسلحة هم الأبرياء والمخدوعون بهم وبيافطاتهم من الفتية الكرد،فوجود هؤلاء المصنعين صار أكبر ذريعة لإلحاق الأذى بالأكراد من قبل طرفي المعادلة جيش النظام والجيش الحر على حدٍ سواء، ولكي تكونوا على دراية بما يجري في حلب، فإن أغلب كتائب الجيش الحر لا تعمل لمحاربة النظام وتحرير المناطق من قواته وأذرعه كما تدعي، إنما الهدف الأساسي لديهم هو نهب المحال التجارية والورشات وممتلكات الناس وسرقة سياراتهم وهتك الحرمات، وما جرى في الشيخ مقصود هو خير مثالٍ على ذلك، وما حصل في الشيخ مقصود غير مستبعد في أن يتكرر وينتقل إلى أماكن أخرىمثل عفرينوغيرها، بل وهنالك عشرات الكتائب تتحين الفرصة لاقتحامها لأن المنطقة ثير شهيتهم، ولأن الذريعة موجودة فيها ألا وهي: أن الأوجلانيين يحمون ويحرسون الضباط والعناصر الأمنية و الشبيحة الذين كانوا في عفرين قبل مسرحية تبادل المواقع، وهي ذريعة جاهزة لدى الكتائب المسلحة، فتخلصوا من الذريعة في أسرع وقت ممكن، فمن كانت مصلحة شعبه فوق أي اعتبارٍ آخر فليسارع إلى إخراج أتباع وفلول النظام من عفرين إلى تركيا وإرسالهم إلى السيد أردوغان المستفيد الأكبر من الحرب الدائرة في سوريا، لكي تجنبوا المنطقة النهب والسلب وهتك الحرمات من قبل الكتائب المسلحة، لأن هذه الذريعة ستجعل من عفرين كالشيخ مقصود وأسوأ، ولا تصدقوا كثيراً مبالغات أنصار أوجلان عن قصة الدفاع عن الشعب، فجيش النظام بكل قواته لا يستطيع وقف تسونامي الكتائب المسلحة، فكيف سيحمي هؤلاء المنطقة وهم مجرد كركوزات تُحركهم أيادٍ غير كردية، ناهيكم عن أنهم لا يؤمنون لا بشعبٍ ولا بقضية غير أوجلان، ومن يناضل من أجل فردٍ سيدوس على الشعب بأكمله كرمى زعيمه، علماً أنهم لم ينوجدوا للدفاع عن الحق والكرامة الكردية، إنما خُلقوا ليلعقوا رقاب الكرد ويقوموا بتسخيفهم أمام العالم وإنهاك طاقات المجتمع الكردي المادية والبشرية، إنهم بصراحة أكراد ولكنهم أعداء الحُلم الكردي القابل للتحقق رغم ادعائهم اليومي في فضائيتهم " دنيا/هي" بأنهم يمثلون تطلعات الشعب وأنهم حماته، علماً أن تجربة الأشرفية ومن بعدها الشيخ مقصود ما تزال ماثلة للعيان والناس لم تلتئم جراحها من آثارها بعد، حيث تنازل أنصار أوجلان عن الحي بعد الاتفاق مع أسوأ الفصائل في الجيش الحر وفوق ذلك سُرقت مئات السيارات ونهبت مئات المحلات ومئات البيوت والورشات أمام أعينهم ولكنهم لم يحركوا ساكناً، لأنهم قبضوا سلفاً ثمن الفُرجة والسكوت، ولدى هؤلاء الحماة الاستعداد للتخلي عن أي شيء، لأن من يتنازل عن حقه بعد تقديمه لآلاف الضحايا في تركيا دون مقابل هو في استعدادٍ دائم للتنازل في أي مكانٍ آخر، فجنبوا أيها الخيرون منطقتكم من المصائب والويلات وذلك بإيجاد أيسر السبل لتفريغ المنطقة من بقايا النظام من خلال بعثهم إلى أردوغان، بما أنهم الذريعة الدائمة للكتائب المسلحة لاجتياح عفرين أكرر وأقول اجتياح وليس تحرير كما يزعمون لأن ثمة كتائب من بين الجيش الحر تعمل لصالح النظام والآن سيستخدم النظام كل أوراقه الوسخة، عموماً فليس خافياً على أحد بأن النظام الأسدي هو نظام مجرم بامتياز ولكن هذا لا يعني بأنه نكاية بالنظام المجرم بأن ندع المنطقة تُستباح من قبل الكتائب المسلحة، فهؤلاء المقاتلين يحاربون بعقليات انتقامية ويعيثون فساداً في أية منطقة يدخلون إليهافي محافظة حلب، فتسلحوا أيها الطيبون في عفرين بالقيم والسلاح وقوموا بإنشاء فرق طوعية من الشباب الواعي المتفاني بعيداً عن نفوذ الأحزاب وتأثيراتهم، شريطة أن يكونوا من خيرة الناس لا من الرعاع، من الذين تكون مصلحة شعبهم فوق كل المصالح الحزبية التافهة، وذلك لكي تحموا أعراضكم وممتلكاتكم من براثن شبيحة الأسد وبلطجية الجيش الحر، تسلحوا يا اخوتي في أقصى سرعة فالوقت يداهمكم، لأن الكلمة الطيبة مع السلاح أكثر نفعاً من الكلمة الطيبة لوحدها* في زمن الحرب، ولأن المنطقة تتجه نحو نفقٍ مظلم ولا صوت يعلو على صوت البندقية، ومن لا سلاح لهلا عزة له في زمن التناحر، لأنه وحتى إن انتهى النظام وسقط فإن أغلب الكتائب المسلحة ستصبح ميليشيات لاحقاً، وويلٌ لمن لا سند له في وقت الغياب الكامل لمؤسسات الدولة وسيادة الفوضى والفلتان الأمني في جميع أرجاء سوريا.

*جملة منقولة بتصرف عن قول مأثور لـ: آل كابوني.

* لكي لا نظلم شرفاء الجيش الحر في باقي المحافظات فإنه وللأسف فهذه هي الحقيقة الصارخة للجيش الحر في حلب.

أخوكم اللامنتمي وإن انتمى فإلى فيلق القرابين إن شاء الواجب

م. حج كبه

الكومبس – وكالات: قال رئيس الحكومة السويدية فريدريك راينفيلدت في جلسة الإستماع التي عقدتها اللجنة الدستورية في البرلمان، أمس الخميس، إن لا أحد في الحكومة كان متورطاً في صفقة التسليح السرية بين السعودية والسويد، لكنه لم يعط إجابات واضحة فيما إذا كان هو نفسه قد شارك في النقاشات المتعلقة بالصفقة.

وذكرت الإذاعة السويدية إيكوت أن راينفيلدت، بينّ في حديثه أمام أعضاء الجلسة ان احداً من الحكومة لم يكن مشاركاً في تأسيس شركة SSTI الوهمية التي كانت مسؤولة عن إدارة مشروع بناء مصنع للإسلحة في المملكة العربية السعودية، موضحاً انه لم يكن يعرف شيئاً عن الشركة إلا بعد التقارير التي نشرتها إذاعة إيكوت، ربيع العام الماضي 2012.

وكانت الإذاعة السويدية، كشفت عن وجود صفقة تسليح سرية بين السويد والسعودية، تقضي ببناء مصنع متطور مضاد للدروع، في الصحراء السعودية، شاركت فيها وزارة الدفاع السويدية بالتعاون مع معهد بحوث الدفاع FOI، الامر الذي أجبر وزير الدفاع السويدي السابق ستين توليفوش على الإستقالة من منصبه.

وحاول رئيس الوزراء راينفيلدت التأكيد على استقلالية عمل السلطات في السويد وعدم فرض أية تأثيرات حكومية على عمل الوزارات والمؤسسات كما في بقية البلدان، ما دفع رئيس اللجنة الدستورية عن حزب البيئة بيتر إريكسون، الى نفي ذلك، قائلا إن الحكومة السويدية مارست مثل هذه التأثيرات، وأن عمل الوزارت والمؤسسات ليس مستقلا تماما، بل تُدار من قبل الحكومة، في إشارة منه الى أن تصرف وزارة الدفاع لم يكن تصرفا بعيدا عن توجهات الحكومة، وبالتالي فإن الصفقة لم تكن قد حصلت دون موافقة من الحكومة عليها.

الصحفي هشام عقراوي للكومبس: راينفيلدت لم يتحل بشجاعة الإعتراف

وفي حديث خاص لـ "الكومبس"، قال الصحفي هشام عقراوي المقيم في السويد إن راينفيلدت "لم يتحل بالشجاعة الكافية، للإعتراف الصريح بمشاركة الحكومة بتلك الصفقة"، معربا عن اعتقاده بأن شركة SSTI كانت تعمل بموافقة من الحكومة السويدية.

وبينّ عقراوي أن راينفيلدت، تنصل من الإعتراف بمسؤولية الحكومة عن ذلك، لأنه يدرك أن ثمن الاعتراف قد يكون غالياً على حزب المحافظين وعلى كتلة يمين الوسط الحاكمة، خاصة أن السويد تستعد لإجراء إنتخاباتها البرلمانية، المقررة في أيلول/سبتمبر العام المقبل 2014.

صفقة التسليح.jpg

وأضاف الصحفي عقراوي، أن راينفيلدت لم يعط جواباً واضحاً فيما اذا كان قد شارك في النقاشات أو الإجراءات المتعلقة بصفقة التسليح السرية أم لا، بل اكتفى بالقول إن "الوزارات السابقة كانت مسؤولة عن هذا الشيء، وأنا هنا للإجابة عن الأسئلة المتعلقة بقرار الصفقة ".

عدم الإهتمام الإعلامي بقضايا أخرى مهمة أعطى مساحة أكبر للصفقة السعودية

وفي سؤال لـ الكومبس عما إذا كان الكشف عن صفقة الإسلحة السويدية قد استغل إعلاميا وسياسيا بشكل مبالغ به، رأى الصحفي عقراوي أن حجم التغطية الإعلامية كان طبيعيا، ولم يكن مُبالغ به، لكن الإعلام السويدي، ولإسباب غير معروفة، لا يعطي لبعض القضايا المهمة حجمها الطبيعي من التغطية، لذا تبرز بعض تداعيات القضايا التي يجري الإهتمام بها وكأنها في سياق غير طبيعي مثل صفقة التسليح هذه.

وأعطى عقراوي مثلا على ذلك موضع الربيع العربي، قائلا إن الصحافة السويدية لم تول أحداث ومستجدات هذه التحولات في المنطقة حقها المطلوب، رغم أن عدد من صُناع قرار الربيع العربي، مواطنون يعيشون في السويد ويحملون جنسية البلد، بالإضافة الى ان النتائج التي أسفرت عنها أحداث الربيع العربي لا زالت، تؤثر تاثيراً مباشراً على علاقات السويد بتلك البلدان.

كما أشار عقراوي الى أن عددا من القضايا الهامة الأخرى، كالبطالة والضرائب ومقترح رفع السن التقاعدي في السويد، وصفقات تسليح أخرى، تقوم بها السويد مع دول تستخدم تلك الأسلحة لقتل النساء والأطفال والأبرياء.

 

لينا سياوش

http://www.alkompis.com/news/arabpris/5996/

المدى برس/ بغداد

أكدت مفوضية حقوق الأنسان في العراق، اليوم الاثنين، أن خمسة أشخاص من الطائفة الايزيدية قتلوا قبل خمسة أيام، في العاصمة بغداد، وطالبت جميع السلطات بـ"تحمل" مسؤوليتها في حماية الأقليات، فيما دعت المرجعية الدينية إلى تحريم الدم العراقي "من دون تمييز".

وقال عضو المفوضية قولو خديدا سنجاري خلال مؤتمر صحافي عقده بمبنى البرلمان وحضرته ( المدى برس)، إنه "وضمن الاستهداف المستمر للأقليات اقدم مسلحون مجهولون على قتل خمسة أشخاص من الطائفة الايزيدية، يوم الخميس الماضي،( 2 أيار 2013)، في العاصمة بغداد"، مبينا أن "المفوضية إذ تستنكر هذه الجرائم بأشد عبارات الاستهجان تطالب جميع السلطات المختصة بتحمل مسؤوليتها في حماية الأقليات وتقديم الجناة للعدالة".

ودعا سنجاري "المرجعية الدينية الموقرة إلى الإفتاء بحرمة الدم العراقي من دون تمييز بين الدين او العرق او اللون او الطائفة".

صوت كوردستان: حسب مشروع الدستور الذي يحاول البارزاني تمريرة بشتى الطرق و أخرها التهديد باسم الشعب فالبارزاني سيتمتع بالصلاحيات التالية:

1. اقالة البرلمان سواء كان حزب الرئيس يتمتع بالأغلبية أو كان أقلية.

2. هو القائد العام للقوات المسلحة و لة الحق و دون الرجوع الى البرلمان أرسال الجيش الى خارج الإقليم أو أقدام الجيوش الأجنبية الى داخل إقليم كوردستان.

3. هو الذي يحدد أعضاء المحكمة العليا في الإقليم. أي أن المحكمة أيضا تكون تحت يد الرئيس الذي هو البارزاني و بأمكانه أفشال كل الدعاوي القانونية ضده و ضد حزبة.

4. لة السيطرة الكاملة على مجلس امن الإقليم و الامن القومي.

5. له الحق بإعلان الاحكام العرفية متى ما شاء ودون الرجوع الى البرلمان.

6. و هو رئيس ألاقليم و رئيس حكومة الإقليم.

7. إصدار مراسيم لها قوة القانون بعد التشاور و الاتفاق مع رئيس البرلمان ومجلس وزراء الإقليم، أي دون الرجوع الى تصويت البرلمان.

8. منح الرتب العسكرية لضباط الثيشمةرطة (حرس الاقليم) وقوى الأمن الداخلي وطردهم وإحالتهم على التقاعد وفق القوانين المرعية .

و مع أن الدستور فقد صلاحياته نتيجة غير شرعية التصويت علية و نتيجة لمرور فترة زمنية طويلة علية. فحتى الدساتير التي صوت الشعب عليها تجري عليها بعض التغييرات خلال 5 سنوات. مسودة دستور الإقليم تم مناقشتها في البرلمان سنة 2006 فكيف يعرض على التصويت و بنفس النص سنة 2013؟؟؟

و حول تمرير مسودة الدستور هدد جعفر أمكي باللجوء الى الشعب في حالة عدم موافقة القوى السياسية في إقليم كوردستان تصديقة بنفس النص الحالي. اللجوء الى الشعب مصطلح الغرض منه تمرير مشوروع الدستور. حزب البارزاني يعلم جيدا بأن المعارضة لوحدها تمتلك أصواتا أكثر منهم في البرلمان كما أن أغلبية أعضاء حزب الطالباني أيضا يرفضون الصلاحيات المطلقة التي أنيطت للرئيس في هذا الدستور.

 

الإثنين, 06 أيار/مايو 2013 13:23

دويلة الملالي في صعدة- سهى مازن القيسي

ماأکدته مصادر مطلعة في محافظة صعدة شمال اليمن من أن جماعة الحوثي المدعومة من قبل النظام الايراني، قد حولت المحافظة الى إقليم خاص بها في ظل غياب شبه تام للسلطات اليمنية هناك، يلفت الانظار مرة أخرى الى تعاظم الدور المشبوه للنظام الايراني في هذا البلد و بلوغه حدا غير عاديا بحيث يشعل الضوء الاحمر الى خطورة الموقف و التداعيات الناجمة عنها.

النظام الايراني الذي رکز على دعمه لجماعة الحوثي الشيعية ليس حبا بالشيعة وانما من أجل مصالحه و أجندته الخاصة و في سبيل ضمان حصوله على موطئ قدم في الجزيرة العربية يتيح له لعب دور مؤثر في منطقة الجزيرة العربية و الخليج و ممارسة إبتزازه السياسي و الامني من هناك، يقوم هذه الايام بدفع هذه الجماعة لکي تصعد من دورها و تبرز عضلاتها بصورة أکبر ضد الدولة اليمنية و هو مالفت أنظار المراقبين و المختصين بالشأن الايراني و جعلهم على قناعة من أن هناك ثمة سيناريو خاص يحاول النظام الايراني تطبيقه على أرض الواقع من أجل تحقيق غايات و أهداف خاصة.

نظام الملالي الذي قام من خلال حزب الله في لبنان بتأسيس دولة داخل دولة، يعود اليوم في اليمن و من خلال جماعة الحوثي الى تأسيس دويلة جديدة تابعة لهم، يؤکد مرة أخرى بتصرفه الاخرق هذا إستهانته و عبثه بکل القوانين و المقررات و الاعراف الدولية المعمول بها، وهو يحاول و في سبيل ضمان تحقيق أهدافه و غاياته سلوك کل الطرق و إتباع کل الاساليب التي تکفل له تحقيق ذلك الامر، والانکى من ذلك أن نظام الملالي الذي يلعب دورا استثنائيا في تجارة المخدرات، يقوم بالسعي لتهريب المخدرات و الاسلحة الى داخل السعودية عبر المناطق الحدودية المتاخمة لها في المحافظة، وهو ماأکدته أطراف محايدة و شددت على أن الحوثيين و بضغط و طلب من نظام الملالي يريدون التأثير على الاوضاع الداخلية في السعودية و إستغلال ذلك کورقة ضغط مستقبلا للطوارئ التي يتوقع الملالي حدوث الکثير منها في المستقبل القريب.

الدور الخبيث الذي يقوم به نظام الملالي في اليمن هو في الواقع نتيجة عدم تحرك دول المنطقة للعمل الجدي و الملموس على أرض الواقع ضد ماقام و يقوم به هذا النظام، خصوصا وان الملالي يستغلون کل فرصة او منفذ من أجل تحقيق مآربهم و نواياهم المبيتة، وان المطلوب من دول المنطقة أن تأخذ بزمام المبادرة و أن تقطع الطريق على الملالي من خلال سعيها لإنتهاج سياسة جديدة ضد هذا النظام الدجال الافاق تقوم على أساس دعم و مساندة و مناصرة الشعب الايراني و المقاومة الايرانية من أجل الحرية و الديمقراطية و الکرامة الانسانية، وان الخدمات الکبيرة التي قدمتها و تقدمها المقاومة الايرانية لشعوب و دول المنطقة من حيث فضح و کشف المخططات المشبوهة للملالي يجب أن تعطي أکثر من معنى و إعتبار لهذه الدول، وان تجاهلها لدعم و مناصرة الشعب الايراني و المقاومة الايرانية يعني فيما يعني إصرارها على إبقاء خطر تهديد النظام له

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

عندما يريد ألبعض أن يكون نزيهاً بعد سنوات من الفساد والتلاعب بكل شيء , فهذا ألأمر لا يأتي بمجرد قرار يصدر من هنا أو هناك , وعندما يريد البعض أن يكون وطنياً ومحافظاً على حقوق الآخرين , فالوطنية لا تأتي بكلام ينشر من اجل تلميع صورة مسؤول . ولا يمكن بكل ألأحوال أن يقبل المرء تحولاً غريباً من اجل ألقول بأن التصحيح قادم بعد تراكمات جبل كبير بحاجة إلى قلع وليس مجرد تصحيح .
نقابة الصحفيين العراقيين , ومنذ سنوات طوال مازالت مكاناً يعج بالكثير والمثير والغريب , قراراتها لا يفهم منها شيء , وعندما تتكلم مع المسؤولين هناك يبررون بأنهم يقومون بذلك من اجل ( حصر العمل وترتيبه) , متناسين بأنهم أسسوا للخراب منذ سنوات عندما سمحوا لكل من هب ودب بأن يكون صحفياً يحمل هوية النقابة للتباهي والتفاخر , والفضل طبعاً لأخر رجالات الفساد هناك وعلى كافة المستويات وبالأخص مجلس النقابة الذي يعد المجلس الأكثر فساداً ونفاقاً وقتلاً للحق الصحفي في العالم كله . وهذا الكلام لا يستثنى منه طبعاً أعلى مسؤول هناك وهو سيادة ألنقيب ( مؤيد اللامي) .قرارات لا تفهم منها شيء ولا تعلم متى وكيف تصدر , وتحولات غريبة في النقابة ألتي أصبحت بحاجة ماسة إلى (غسل عار فكري) يقوم به من يريد الخير وليس الضحك والتباهي والقيل والقال.
أخر قرارات النقابة الغريب هو المطالبة بأن ترسل للنقابة قوائم بمن يعلمون لديها. وتم تحديد العدد لكل صحفية !! ولا اعلم ما هي ألإلية التي استندت إليها ( مقبرة الصحفيين ) حتى تحدد العدد . أم أنهم أحسوا أخيراً بعد سنوات طوال بان العدد الحقيقي الموجود لديهم ليس صحيح , وحان وقت المعالجة .ولكن المعالجة تتم وفق نحر حقوق الكثير بل ألاف الصحفيين.
الطامة الكبرى بان تلك الأعداد التي حددتها النقابة . لا نعلم هل تشمل المنتمين للنقابة أم طالبي الانتساب الجديد !! فكيف يعقل مثلا لصحيفة عملاقة مثل طريق ألشعب أن يطلب منها (15) أسماً فقط !! بل ولا يسمح النقيب المحترم !! بأن يجدد الاعتماد لها إلا بعد حذف الكثير من أسماء الصحفيين وإنزال العدد هناك والاقتصار على (15) أسماً فقط , والحال كذلك للكثير من الصحف والغريب بان بعض الصحف طلب منها ( أسمين ) فقط !! ولا أعلم أي صحيفة تلك التي تدار من قبل شخصين.
لو فرضنا مثلا توجد في العراق اليوم ما يقارب ال (200) صحيفة تصدر وقمنا مثلاً بضرب هذا العدد في( 15 ) صحفي يعملون هناك فسوف يكون النتائج هو( 3000) صحفي !! وهل يعقل بأن العراق فيه هذا العدد فقط من الصحفيين , إذا ما علمان بأن ال( 15) صحفي رقماً أعطيناه لكل الصحف , ولكن نكرر بأن بعض الصحف طلب منها أسمين أو ثلاثة .
ترى ما ذنب الكثير من الصحفيين وهم يشاهدون النقيب ومجلسه ينحرون حقوقهم وفق رغبات لا تمت بصلة للخير بقدر المحافظة وتبييض صفحتهم التي كانت ولا زالت سوداء رغم كل شيء يقومون به , لان الأساس فاسد فلا يمكن بكل الأحوال أن يكون البنيان صالح لشيء.
ولا يمكن بكل الأحوال أيجاد عذراً لقراراتهم التي تؤخذ وفق الأهواء والشهوات والرغبات الشخصية . في مكان كان الأجدر بان يكون أفضل وأكثر ترتيباً , وليس فقط تلميع الجدران الخارجية والبقاء على الفساد ينخر الداخل وبقوة.
احدهم يقول قدمت طلباً لتجديد الهوية لكونه بحاجة إليها وهو مقبل على سفر في عمل صحفي , ولكن المفاجئة بأنهم قالوا له لا يوجد لديك أوليات !! وعندما قدم لهم الهوية القديمة والوصل الذي به يتم دفع الاشتراكات . يبقى الجواب دوماً وابداً هناك .. بأنه لا يوجد أوليات , نعم لا يوجد أوليات فكل شيء يدار بقدرة قادر !!.
نعم بقدرة قادر في مكان لا تفهم منهُ شيئاً سوى ترميم البينان وزرع الأرض . وكان الأجدر كما قلنا بأن يتم ترميم آلية العمل والإدارة وزراعة الفكر الجيد الذي يقدم الخير لكل الصحفيين والخلاص من الحرس القديم الذي لا زال يعمل وفق نظرية ( كسرة الخمر) . وسبق وان طالبنا النقابة أن كان عملها حقيقياً بأن تعرض سجل الصدارة الخاص بالهويات , ولكن لا احد يسمع النداء . لأنه يبدو بأن حتى سجل الصادرة هناك فيه الكثير من الألغام والعبوات الصحفية الناسفة !! ومسميات ما انزل الله بها من سلطان . هذا أن وجد سجل بالأساس . وأتحدى أن وجد هكذا سجل يخرج للناس حتى نعلم كم هي عدد ألأسماء التي أعطيت هويات بمكرمة من سلطانها أو بعد أن قبل واسطة فلان مسؤول.
سوف يبررون الكثير من الأمور كالعادة , كيف لا ونحن في بلد مشهور بالتبرير والخرافات والكذب والنفاق سياسياً وإعلاميا . ولكن ما كتبناه ليس ضد احد بقدر ما هو واقع لا بد من طرحه للناس ومن يريد أن يفهم كيف تدار ألأمور في عراق ( الواسطة والمحسوبية والرشاوى وجلسات السهر) !!.
كما لسنا ضد احد . بل كنا أول من ساند النقابة وبالأخص في احتفالية تأسيسها يوم أخفى الجميع رؤؤسهم في الرمال خشية من الآخرين , وكتبنا ضد بعض ألأعمال والمتابعات الجيدة بوقتها . ولكن هذا لا يعني السكوت عما يجري اليوم . لان ما يجري اليوم هو اغتيال كبير تقوم به النقابة للكثير من المسميات الحقيقية وليست الوهمية التي ما تزال منتمية للنقابة.
ختاماً .. كتبنا اليوم ليس لردة فعل اتجاه موقف محدد , بل سوف نستمر بالكتابة ونشر الكثير من الخفايا والأسرار . وسوف تستمر المطالبة وقد يصل ألأمر حتى لرفع قضية لدى المحكمة الاتحادية من اجل تبيان ألإلية وتحت أي نظام داخلي أو تبرير قانوني تم هذا القرار , حتى نعلم كيف تدار ألأمور هناك , وان لا يتم استخدام الحرية فقط في قتل الأحلام وبناء الوهم الصحفي في عراق لا زال بعيداً عن معنى للحق .
ولنا حديث كثير وطويل عما يجري هناك من مآسي الزمن ألأغبر الذي سلط بعض ألأفكار على الحرف والكلمة والقلم الصحفي.
سلامات يا نقابة الصحفيين .. اخ منك يالساني

دورة تطويرية
ستنظم الاكاديمية الايزيدية في هانوفر دورة تطويرية لرفع كفاءة وتطوير قابلية أعضاء المنظمات والجمعيات المهتمة بحقوق الانسان وشؤون المهاجرين (المنظمات الايزيدية وغير الايزيدية). ستغطي بنود الدورة خلال الايام الستة (13-15-17-27-29/5 و7/6/2013 ) المواضيع التالية:
1. الجوانب الاعلامية والصحافة.
2. كيفية تقديم طلبات الحصول على التمويل المالي للمشاريع المقترحة من قبل الجمعية أو المنظمة.
3. رفع كفاءة العاملين في مجال المعرفة بالهجرة والمهاجرين.
4. تطوير قابليات ومهارات المشاركين في مجال الادارة والتنظيم.
5. رفع مستوى الوعي المحاسبي والتنظيم المالي للمشاركين.
ستبدأ الدورة بتاريخ 13/5/2013 والايام التالية: 15/5، 17/5,  27/5، 29/5 و 7/6/2013 من الساعة العاشرة صباحاً ولغاية الساعة الرابعة مساءاً وبدعم من الادارة الفيدرالية الألمانية ووزارة الداخلية الاتحادية مع تغطية وجبة غداء والمرطبات أثناء فترات الاستراحة. سيكون المحاضرين من الخبراء الألمان.
ستكون الدورة مجانية على أن تتحمل المنظمات المشاركة تكاليف نقل وإقامة مشاركيها خلال فترة الدورة، علماً أن هنالك شهادات تخرج تقديرية للمشاركين من الادارة الفيدرالية بالمشاركة مع الاكاديمية الايزيدية في هانوفر، ويمكن أن ترشح المنظمة أكثر من ممثل واحد.
على ذلك تدعو الاكاديمية الايزيدية في هانوفر المنظمات التي ترغب بإرسال ممثلين عنها، أن ترسل أسماء المشاركين بكتاب رسمي لكي يتم تسجيلهم لدى الاكاديمية، وبخلاف ذلك سوف لن يكون بإمكانهم المشاركة بدون تخويل من منظماتهم وتسجيل مسبق في الاكاديمية. ولكم الشكر آملين مشاركتكم معنا في خدمة العمل الانساني.
الاكاديمية الايزيدية في هانوفر
5/5/2013
الإثنين, 06 أيار/مايو 2013 12:11

"إحتمال نشوب صراع دموي في الحويجة"

أشار رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة كركوك، إلى إحتمال نشوب نزاع مسلح دموي و عنيف بين المسلحين و قوات الجيش العراقي في قضاء الحويجة و المناطق العربية ذات الأغلبية السنية.

و أعلن أحمد عسكري لـNNA، أن المسائل الخلافية بين المسلحين و الجيش العراقي ما زالت عالقة و لم توضع لها الحلول المناسبة، لذلك هناك إحتمال ظهور تلك المشاكل على السطح، و التسبب في صراع دموي يصعب السيطرة عليه، مضيفا أن "الخلافات في الحويجة عميقة و لا يمكن حلها إلا بالتوافق السياسي بين مختلف القوى و الكتل السياسية".

و أوضح رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة كركوك، أن بقاء الأزمة الحالية و عدم إيجاد الحلول المناسبة لها، ستؤدي في النهاية إلى نشوب صراع مسلح بين الجيش العراقي و المسلحين.
--------------------------------------------------------
رِنج صالي – NNA/
ت: شاهين حسن

صوت كوردستان: بدعوى أنهم جهاديون بدأ العشرات من المقاتلين الكورد بالتوجة من إقليم كوردستان الى سوريا كي يقوموا حسب قولهم بالجهاد ضد نظام الأسد.

تم تأكيد هذا الخبر يوم أمس من قبل وحدات حماية الشعب الكوردي التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي المقرب من حزب العمال الكوردستاني التي أكدت أن المقاتلين يتوجهون من إقليم كوردستان الى تركيا بواسطة شركات السياحة و بعدها ينتقلون الى سوريا حيث الحدود مفتوحة بين البلدين.

حول نفس الخبر نقلت جريدة هاولاتي عن دلشاد كرماياني المتحدث باسم الجماعة الإسلامية الكوردستانية قوله أن هناك من أستشهد أيضا منهم في الحرب ضد النظام السوري.

كما أكدت هاولاتي عن مصادرها بأن مجموعة من الشباب المنظمين الى الجماعة الإسلامية و الحركة الإسلامية في أقليم كوردستان ذهبت الى سوريا للمشاركة في الجهاد. و لتسهيل أنتقال من يسمون بالجهاديين الى سوريا قامت تركيا بزيادة رحلاتها الجوية من أقليم كوردستان الى تركيا.

وكان حزب البارزاني قد اقام معسكرات لكورد غربي كوردستان  بالقرب من مدينتي دهوك و زاخو و تم تدريب الكثيرين منهم في تلك المعكسرات و أرسالهم عن طرق الحدود البرية بين اقليم كوردستان و غربي كوردستان الى داخل غربي كوردستان.

أبوظبي - سكاي نيوز عربية

أعلنت المدعية العامة السابقة في المحكمة الجنائية الدولية والعضو في لجنة التحقيق الدولية في انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا كارلا ديل بونتي أن مقاتلي المعارضة السورية استخدموا غاز السارين.

وقالت ديل بونتي في مقابلة أجرتها معها الإذاعة السويسرية الإيطالية ليل الأحد الاثنين إنه "بحسب الشهادات التي جمعناها، فإن المقاتلين استخدموا أسلحة كيماوية مستعينين بغاز السارين".

وتابعت "ما زال علينا تعميق تحقيقاتنا والتدقيق فيها وتأكيدها من خلال شهادات إضافية لكن ما خلصنا إليه حتى الساعة هو استخدام معارضين للنظام غاز السارين".

وأوضحت ديل بونتي أن أبحاث لجنة التحقيق التابعة للامم المتحدة التي ستطرح ملاحظاتها في الجلسات المقبلة لمجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة في ونيو، لم تنته على الإطلاق.

كما أوضحت أن التحقيقات الجارية قد تكشف كذلك إن كانت حكومة الأسد استخدمت هذا النوع من الأسلحة الكيماوية أم لا.

والسارين غاز شديد السمية للأعصاب اكتشف في ألمانيا عشية الحرب العالمية الثانية واستخدم في مترو طوكيو عام 1995.

وتأتي تصريحات ديل بونتي بعد أيام على إعلان وزير الدفاع الأميركي، تشاك هغل، أن المخابرات الأميركية تعتقد أن الحكومة السورية استخدمت غاز السارين على نطاق محدود ضد مقاتلي المعارضة.

ولم تعط اللجنة التي تتخذ من جنيف مقرا لها، تفاصيل بشأن مكان وزمان استخدم السارين.

يشار إلى أن التحقيق في جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الإنسان الأخرى يتم بشكل منفصل عن تحقيق في الاستخدام المزعوم للأسلحة الكيماوية في سوريا، حث عليه الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون".

إلا أن دمشق ترفض دخول أعضاء فريق التحقيق إلى أراضيها، ما دفع الفريق المتواجد في قبرص إلى بدء "جمع وتحليل مؤشرات ومعلومات متوفرة" خارج سوريا بشأن الاستخدام المحتمل للأسلحة الكيماوية.

وتتبادل الحكومة السورية والمعارضة الاتهامات بشن 3 هجمات بالأسلحة الكيماوية في حلب ودمشق في مارس الماضي وحمص في ديسمبر 2012.

شفق نيوز/ بعد الحراك الشعبي الذي تشهده المحافظات ذات الغالبية السنية في العراق منذ أكثر من اربعة أشهر وتطوره إلى تصادم مسلح عقب اقتحام قوات أمنية لساحة الاعتصام في قضاء الحويجة في محافظة كركوك التي تضم تركيبة معقدة من المكونات بدأت تحذيرات غربية تتزايد من مخاطر اندلاع حرب اهلية على خلفية طائفية في البلاد.

فلم يخف سياسيون عراقيون تخوفهم من الاوضاع ومنهم رئيس الحكومة نوري المالكي الذي أكد وفي أكثر من مناسبة على أن العراق على اعتاب اقتتال داخلي نتيجة عودة التنظيمات المسلحة والميليشيات بخطابها المتشدد الذي يحرض على اذكاء العنف.

ويشير تقرير امريكي اطلعت عليه "شفق نيوز"، إلى أن "اشتباكات العراق تثير مخاوف حول حرب أهلية جديدة".

وتزايدت الهجمات على الاجهزة الامنية من قوات الجيش والشرطة وقوات الصحوة الموالية للحكومة في محافظات الانبار ونينوى وديالى وكركوك وصلاح الدين عقب اقتحام قوات الجيش ساحة الاعتصام في قضاء الحويجة والتي راح ضحيتها العشرات بين قتيل وجريح بينهم جنود.

ويلفت التقرير الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الامريكية، "الآن وبعد قيام أعداد كبيرة من أبناء قبائل السنة بالاشتباك مع القوات الحكومية، هناك سؤالان يدوران في أذهان العراقيين من مختلف الطوائف؟ هل تتجه البلاد نحو حرب أهلية جديدة؟ وإذا كان الحال كذلك، فهل ستتولى مجموعة البعثيين السابقين قيادة أحد جوانبها؟"

وشكلت العشائر في المحافظات المعتصمة جيشاً مسلحاً لها من ابنائها قالت إنه يتولى حماية الاماكن التي يتواجد فيها المحتجون ويمنع تكرار "الانتهاكات" من القوات الامنية إلاّ أن الحكومة سرعان ما هددت بالقضاء على تلك المظاهر المسلحة.

ويشير التقرير إلى أن "هذه المجموعة، رجال جيش الطريقة النقشبندية، قد ظهرت كبديل محتمل لتنظيم القاعدة في بلاد الرافدين بالنسبة للسنة الذين يساورهم منذ وقت طويل شعور عميق بالتهميش في ظل حكومة يقودها الشيعة، والذين قرروا حمل السلاح مرة أخرى".

ويعد تنظيم النقشبندية من التنظيمات المسلحة المتهمة بـ"الإرهاب" والمسؤولة عن العديد من أعمال العنف التي جرت خلال الأعوام السابقة، وقد برز لأول مرة عام 2008 عبر منشورات مدونة باسمه وينتشر في مناطق شمال العراق وله امتدادات مع المتشددين الاسلاميين في اقليم كوردستان.

ويؤشر التقرير "مشاعر الاستياء بين السنة قد احتدمت عقب غارة شنتها قوات الأمن على اعتصام لمحتجين سنة في قرية تقع شمال مدينة الحويجة، التي تعد معقلاً لهذه الجماعة المسلحة".

ويبدو أن بلدة الحويجة الهبت مشاعر المتظاهرين في العراق، مما ينذر باحتمال عودة الصراع الطائفي الذي عاشه العراق في عامي 2007 و2006 ولم يخرج منه رابحا على الارجح وقتل على اثره عشرات الالاف.

ويقول التقرير "بينما واصل تنظيم القاعدة شن هجماته الانتحارية وتفجير السيارات الملغومة، كانت جماعة رجال جيش الطريقة النقشبندية تنتظر الفرصة الملائمة وتعمل على تسليح نفسها، وتجنيد العديد من أعضاء وحدات الحرس الجمهوري التابعة لصدام حسين، وصياغة حملة إعلامية محكمة لنشر رسالتها والتأكيد على أن أعضاءها هم حماة القومية العربية السنية ومحاربو النفوذ الإيراني".

ويتهم سياسيون ورجال دين وشخصيات سنية الحزب الحاكم ورئيس الحكومة نوري المالكي بـ"العمالة" لدولة ايران وانهما ينفذان "اجندات طائفية" بتوجيه منها تعمل على "أقصاء وتهميش السنة في العراق وتبعدهم عن مركز القرار" لكن المالكي دائماً ما يقول إن "العراق مستقل ارضاً وشعباً وسيادةً" ودول الجوار لا تتدخل بشؤونه حتى ان حاولت احداها فإنه "لن يسمح بذلك".

وتنقل صحيفة "نيويورك تايمز" عن ضباط بالاستخبارات الامريكية قولهم إن "تنظيم القاعدة لن يتولى قيادة التمرد السني في العراق في المستقبل، وإنما سيقوده تنظيم يتزعمه أعضاء كبار سابقون من حزب البعث الذي أنشأه الرئيس العراقي السابق صدام حسين"، في اشارة الى تنظيم النقشبندية.

ويقول مختصون بشؤون الجماعات المسلحة إن تنظيم القاعدة فقد حواضنه في المناطق السنية في العراق وتلاشى تعاطف البعض معه في تلك المناطق بسبب استهدافه الاجهزة الامنية من الجيش والشرطة والمدنيين في الاسواق والمساجد.

من جانبه يسلط مقال لصحيفة بريطانية واسعة الانتشار على الوضع في العراقي ويعتقد كاتبه أن "طبول الحرب بدأت تدق ثانية في هذا البلد، الذي تمزقه النزاعات الطائفية".

ويشير المقال الذي نشرته صحيفة الاندبندنت، وأطلعت عليه "شفق نيوز"، إلى أن "الهياكل السياسية، التي وضعتها الولايات المتحدة في العراق، بعد إطاحة الرئيس السابق صدام حسين، لم تكن صلبة".

ويلفت المقال الى ان "أعمال العنف بين المكونات الثلاثة عادت، منذرة بحرب أهلية تؤججها المواجهات الدامية في سوريا المجاورة، التي لها أيضا خلفيات طائفية".

ويرى أن "صعود الشيعة إلى السلطة في العراق جعل حزب الدعوة يبدو أنه المعادل الشيعي لحزب البعث في عهد صدام حسين، كل ما يهمه هو حماية مصالح وامتيازات طائفته".

ويصف المقال المالكي، بـ"أنه رجل يعدم المهارة السياسية لإقناع السنة والكورد بأنه حريص على مصلحة الأمة كلها".

يشار الى ان سياسيين يحذرون من حدوث حرب أهلية على أسس طائفية اذا ما استمرت الاوضاع على ما هي عليه في البلاد، معبرين عن رأيهم ان الحل الامثل يكمن في استقالة الحكومة واجراء انتخابات مبكرة.

وتتفق اطراف دولية مع تلك التحذيرات على وجود خطر يحيط بالعراق في ظل الاوضاع الاقليمية المضطربة، وانعكاس الاحداث التي تجري في سوريا على واقع المنطقة.

ويبدي مراقبون قلقهم من أوضاع المنطقة والازمة السورية بالتحديد ويقولون إنها بدأت تتطور وتأخذ منحاً طائفياً ومذهبياً قد تشمل المنطقة بشكل عام والدول المجاورة لسوريا بشكل خاص، ومن تلك الدول العراق الذي يشهد تعددية دينية وطائفية وقومية.

ي ع/ م ف

شفق نيوز/ كشف مسؤول العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كوردستان العراق، الاحد، عن زيارة قريبة لرئيس الحكومة العراقية نوري المالكي إلى أربيل للقاء رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني.

وكان بارزاني من أشد المنتقدين لسياسات المالكي خلال السنوات القليلة الماضية واتهمه أكثر من مرة بالتفرد بالقرارات والتنصل من الاتفاقات وكذلك التوجه بالبلاد نحو الديكتاتورية.

لكن المالكي رفض تلك الاتهامات وقال إنه يمارس مهامه الدستورية وإن كوردستان تتصرف كدولة مستقلة ولا تستجيب للقوانين الاتحادية.

وقال فلاح مصطفى إن "رئيس الوزراء الاتحادي نوري المالكي سيزور اربيل قريبا للقاء رئيس الاقليم مسعود بارزاني"، بحسب تصريحه أورده موقع حكومة الإقليم نقلا عن صحيفة هولير الكوردية.

وأضاف أن "هذه المرة سترجع اربيل مركزا للتفاهم والعمل المشترك للعملية السياسية في العراق"، في اشارة إلى دور بارزاني والكورد في حل الاشكالات التي تواجه العملية السياسية.

وأبرمت حكومتا بغداد وأربيل قبل أيام اتفاقا بشأن الخلافات العالقة وأسهمت إلى تخفيف حدة التوتر بين الجانبين على نطاق واسع. وأنهى بموجبه الكورد مقاطعتهم لحكومة بغداد ومجلس النواب العراقي.

ويتضمن الاتفاق الاخير بين حكومتي المركز واقليم كوردستان سبع نقاط هي "تعديل قانون الموازنة المالية الاتحادية العامة للعام الحالي 2013، حسم قانون النفط والغاز، حسم مسألة قيادتي عمليات دجلة والجزيرة، اعادة ترسيم الحدود الادارية للمناطق الكوردستانية خارج الاقليم، تعويض ذوي المؤنفلين وضحايا القصف الكيمياوي، الادارة المشتركة لمسألة منح التأشيرات والمطارات من قبل حكومتي المركز والاقليم، تعيين ممثل لحكومة الاقليم في بغداد واخر للحكومة الاتحادية في اربيل للتنسيق وتبادل المعلومات".

واشار مصطفى في تصريحاته التي اطلعت عليها "شفق نيوز" الى ان "الهدف الرئيسي للوفد الكوردي الذي زار بغداد الاسبوع الماضي واجرى لقاءات مع رئيس الوزراء العراقي هو الوصول الى حلول للمشاكل وعدم تهميش الدستور".

واوضح أن "الاهم في الاتفاقية التي جرت بين بغداد واربيل انها جاءت في وقت حساس، وان الطرف الكوردي سيتعامل معها بكل مسؤولية"، مؤكدا "ثقة الطرف الكوردي بالحوار من اجل ايجاد الحلول الجذرية للمشاكل الموجودة بين بغداد واربيل".

واضاف مصطفى أنه "من المقرر ان يزور المالكي خلال الايام القادمة اربيل، ويجتمع مع رئيس الاقليم، وبعدها يتم عقد اجتماع لمجلس الوزراء العراقي في اربيل بمشاركة جميع الوزراء".

وهناك مشاكل قديمة بين بغداد وأربيل بشأن مناطق متنازع عليها وإدارة الثروة النفطية وكذلك ميزانية حرس الإقليم "البيشمركة" وغيرها.

وتميزت علاقة كوردستان بالتوتر الشديد مع الحكومة الاتحادية خلال الولاية الثانية لنوري المالكي.

وهددت العلاقات المتوترة التحالف الستراتيجي القديم بين الكورد والتحالف الوطني الشيعي الذي يعود إلى فترة معارضتهما للنظام العراقي السابق.

ع ص/ م ج

بغداد / الأستقامة الألكترونية

 

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ، عن تقديم تسجيل أسماء الكيانات السياسية المشاركة في انتخابات كردستان وتجديد سجل الناخبين للحيلولة دون تزوير الأسماء.

 

وشددرئيس الهيئة العليا للانتخابات في اقليم كردستان علي قادر في تصريح صحفي ، ، على ضرورة تسجيل أسماء الكايانات السياسية المشاركة في الانتخابات المقبلة على تجديد سجل الناخبين ، موعزا سبب ذلك الى منع التزوير الذي أثير من قبل أطراف سياسية في وقت سابق.

واشار الى وجود " ممثل عن الكيانات السياسية على سجل الناخبين أثناء الانتخابات للتأكد على وجود الأسماء "

شيوخ الدمج على الإسلام، وفتوتهم حسب البورصة والدولار، أعمالهم يندى لها جبين الإنسانية، وأفعالهم كشياطين الأرض، جعلوا في كل بيت أنين يتامى وعويل أرامل، لا يروق لهم إلا ان يروا قطع الرؤوس والأشلاء المتناثرة، ولا يطيب لهم شم أي رائحة إلا رائحة الدماء، هؤلاء دراكولات العالم (مصاصي الدماء) لا يظهر من أفواههم الا النتن، قوم لعنهم الله على لسان جميع الأنبياء والأوصياء، استباحوا الحرمات وأسأوا إلى الإسلام وجميع الديانات السماوية والإنسانية.
بعد ان ملئت اليوم أنوفهم برائحة دماء الأطفال، والنساء، والشباب، والأبرياء من العالم وخاصتا في العراق، وسوريا، صار يتطلعون لشم روائح نتنه أخرى من أفعال إسلافهم السابقون، ويعيدوا ما قاموا به من أفعال دنيئة من شق بطن حمزة وإخراج كبده، وعصر فاطمة بنت رسول الله بين الحائط والباب وإسقاط جنينها واغتصاب حقها من ارض فدك، وتهديم وحرث قبر الإمام الحسين (عليه السلام ) ومعاقبة زائريه بقطع الأيدي، وتهديم مراقد أهل البيت (عليهم السلام ) في البقيع، وتفجير ضريح العسكريين في سامراء.
حيث قاموا اليوم بنبش قبر الصحابي الجليل حجر بن عدي، ما هذا إلا امتداد إلى أولئك الشرذمة الضالة ليجددوا الحقد والبغضاء الى رسول الله (صل الله عليه واله) ويديموا تلك الفتاوى التي طعنت المشروع الالاهي، وشوهت الرسالة السمحأ التي بعث من اجلها الرسول الكريم ( صل الله عليه واله ).
إنّ حجر بن عدي، كان من خيار الصحابة عابداً، زاهداً مستجاب الدعوة عارفاً بالله تعالى عرفان من لا يرتقي إليه أدنى شكّ، مسلّماً أمره إليه، مطيعاً له، مجاهداً بالحقّ، مقاوماً للظلم والجور، لا تأخذه في الله لومت لائم، لا يبالي بالموت في سبيل ذلك، باذلاً في سبيل الله كلّ ما يملك حتّى نفسه وولده في طاعة ربّه ورضاه، حيث قال في حقه رسول الله(صلى الله عليه وآله) سيُقتل بعذراء أُناس يغضب الله لهم وأهل السماء.
لقد كان في يوما ما تكدس محصول البصل في أسواق مدينة عكة، حيث اجتمع المزارعين ليجدوا حل إلى تصريف هذا المحصول، فاتفقوا على دفع المال إلى احد أصحاب الفتاوى الطائشة الذي روى عن الرسول الكريم ( صل الله عليه واله ) أكثر من ستة عشر إلف حديث، ولم يعاصر الرسول إلا أشهر معدودة مستغلين بساطة الناس آنذاك، حيث قال سمعت رسول الله ذات يوم يقول (من أكل بصل عكه كأنما زار مكة) وفي اليوم التالي تصرف المحصول من الأسواق بالكامل.
ان الشعوب اليوم تمر بمنعطف خطير وتسير وفق مخططات مشبوهة للنيل من التوجه الإسلامي، وكأنما نعيش في القرون الأولى أو ما قبل الدعوة الإسلامية من جهل وتجهيل واستباحت الحرمات وإتباع الغرائز والشهوات، التي خالية من أدنى شيء من الإنسانية وكل يصرح ويفتي حسب ما تقتضيه مصلحته الشخصية، ولم يتوانى يوما عن اللهث وراء المال وحب الشهوات.
إما اليوم ما نشاهده من فتاوى وتحريض على استباحة الدماء، والإعراض، وحرق المنطقة وجعلها تدور في دوامة وهذا ما يجعلنا نتساءل عدة أسئلة، إذا كان الخروج على الظالم والتصدي للحكم الظالم القائم في سوريا حسب ما يزعمون إذن ما علاقة نبش القبور بالنظام القائم وخاصتا نبش قبور صحابة رسول الله ؟ هل كان حجر بن عدي قائد في جيش بشار الأسد؟ أو ثمة علاقة بينهم؟؟؟
صالح   عبدو   الركافايي
التمهيد
اللغة  هي   وسيلة  التفاهم   بين  ابناء  الشعب  الواحد ,   وثم  جسرا  للتواصل  مع  العالم   الخارجي  , اما  اللغة  الكوردية  فهي  تنتمي   الى  عائلة
اللغات    الهندوا  الاوربية   الايرانية   ,  يتحدث  بها   بين 37  الى  42   مليون   انسان   يعيشون  في  رقعة  جغرافية  تقدر  ب  532  الف   كيلومتر  مربع   ,   حسب   تقديرات  وتخمينات    غير  رسمية   صادرة   من  منظمات   كوردية   مختلفة  ,  تتكون  اللغة   الكوردية   من  لهجات  عديدة  حالها   حال  جميع  اللغات   الحية  في  كافة  ارجاء  المعمورة  ,   لللغة  الكوردية  لهجتين  رئيسيتين ( علما ان  الذي يجيد  التحدث  باحدى  هاتين اللهجتين   يتمكن  التحدث باللهجة  الثانية  خلال  ايام  معدودة) وهما
اولا- اللهجة  الكورمانجية  الجنوبية المسمى   خطئا  بالسورانية   ,    تنطق  بها   اكثرية   اكراد    كوردستان   العراق   وغالبية   العظمى  من  كوردستان  ايران
ثانيا - اللهجة  الكورمانجية   الشمالية   والتي   شاعت  تسميتها   خطئا   بالبهدينانية   نسبة   الى  المنطقة   الجغرافية ( البهدينان ) في  اقليم  كوردستان   الجنوبي   ,  لان   اللهجة   الكورمانجية  الشمالية  لا  تنطق   في  حدود    محافظتي  دهوك   ونينوى   فحسب  بل   في  الحقيقة    تشمل    غالبية  مناطق   كوردستان  الشمالية  او   ما  تسمى  حاليا  بكوردستان  تركيا  , و  كذلك  يتحدث  بها  كل   اكراد جمهوريات   الاتحاد   السوفيتي  السابق   ونسبة  قليلة   من  كوردستان   ايران ,  اضافة   الى  جميع  ابناء  كوردستان  سوريا,  علما  ان   كافة    الكورد  الايزيديين  يتكلمون   باللهجة   الكورمانجية  الشمالية  مع  فارق   بسيط  جدا   في  التلفظ  بين   منطقة  واخرى  , اضافة  الى  بعض  كلمات   دخيلة  التي   اكتسبها    الايزيديين من اللغات  الاجنبية   والشعوب   المجاورة لهم   في  العقود   الاخيرة   من  القرن   الماضي     ,  لان  اللغة الكوردية    النقية   كانت و  لا  تزال     تفرض  نفسها  على  عقلية   الانسان    الايزيدي   باعتبارها   لغة  مقدسة لديه  ,لكون   جميع   الاقوال   والتراتيل   والطقوس   الدينية  الايزيدية  هي  باللغة  الكوردية  اضافة  الى   الادب  والتراث  الشعبي  الايزيدي,   لذا   لم  يكن  سهلا   عند   الشخص  الايزيدي  ان  يقوم   بادخال   مفردات  اجنبية  اليها     ,       نرى  عكس   ذلك   عند  اشقائنا ( الكورد   المسلمين ) باعتبار    العربية  هي   اللغة  القران  الكريم  ,فهذا    السبب  ادى الى    استعمال    كثير  من  الكلمات  والمصطلحات    العربية في   المحادثة  عند  اخواننا     ,  متاثرين   بالدين  الاسلامي     لاسف شديد     لقد   وصل   الامر  عند    بعض  من   رؤوساء  العشائر  من  اشقائنا     الكورد   المسلمين    الى خلق  نسب  عربي    لاصلهم    وتسمية  اطفالهم  باسماء  عربية    لكون  نبي   الاسلام   والقران    عربيان
لهذه    الاسباب   يعتقد   علماء     علم     التربية  والاجتماع  بان    التعليم     بلغة  الام   تعتبر  ضرورة  اولية   لبناء   شخصية  وعقلية   الانسان   ,   وهي   من  ابسط
حقوق  المواطن الطبيعية  والاساسية  و  المضمونة   في  غالبية   دول  العالم   اذا  استثنينا   منها    بعض من   حكومات   الرجعية     التي  تمارس سياسات  اجرامية  تجاه   شعوبها    ,  وبالاخص  بعض  من   دول   الشرق  الاوسط   التي  تحارب  شعوبها   بطرق     غير  اخلاقية و غير    انسانية    الى  يومنا  هذا  ,     كما  كان  الحال  في  المملكة  العراقية    فقد   حاولت هذه   الدولة    منذ   تاسيسها  ,    وثم  كافة  الحكومات  المتعاقبة التي    حكمت    العراق     نفذت   سياسة    تعريب  الكورد    الايزيديين   و   محاربتهم   بطرق  عديدة    ,  وكانت  اول  وسيلة    مهمة    لمحوا  الهوية  القومية   للكورد  الايزيديين   هو  حرمان  الطفل  الايزيدي من  تعليمه   بلغة  الام  الكوردية  ,و
بعد  سقوط  العهد   الملكي  عام   1958  تم    التعليم  باللغة   الكوردية   كدرس    ثانوي    وغير  مشمول   في  الامتحانات   الوزارية    ضمن  حدود   محافظتي   هولير و سليمانية  وبعض  اطراف    من محافظة  كركوك   وبنطاق  محدود   ,  ثم  جرى  توسع  الاهتمام  باللغة  الكوردية   حسب  بنود  اتفاقية  11  اذار  عام   1970  وشملت  الدراسة    بعدها   محافظة  دهوك   ايضا    ,ثم  تمكن  الكورد   بعد   انتفاضة  اذار   المجيدة   عام  1991   باستغلال  الفرصة   لكي  يتعلموا   ويدرسوا  بلغتهم   الكوردية  الجميلة في  المناطق   المحررة  التي   تعيش  فيها   ايضا   بين   80 الف  الى  100 الف  انسان   من  الكورد  الايزيديين  حسب   تقديري   الشخصي ,وقد لاحظت  خلال  زيارتي  الاخيرة   لكوردستان  الجنوبية   , بان  في  العقديين  الاخيرين   تطور  الوعي   القومي   لجيل ( الانتفاضة ) من   الايزيديين الذين  يعيشون    ضمن   المناطق   المحررة  بشكل  كبير  ,   وحسب  قناعتي  يعود  الفضل  الى     الدراسة  بلغة  الام  الكوردية  التي  تشكل  العنصر  الرئيسي   في  تعزيز  الهوية  القومية     والوطنية    لنا    , نعم    لقد  تحول   فكر   وسلوك   الفرد   الايزيدي   في  تلك   المناطق    الى   وعي   قومي    كوردي   بامتياز ,  بحيث    لا  نجد   مثيل  له    في   اية  منطقة  اخرى   من  كوردستان   الكبرى  باكملها


التعليم      بلغة   الام  ضرورة    لا بد   منها    وذلك     لاسباب   التالية
اولا - صعوبة  فهم  الطالب  المبتدئ  قواعد اللغة  الاجنبية   ,الامر   الذي  يؤدي    احيانا   الى  التاثير  السلبي   على  نفسية  الطالب   ,وبعكسه   نجد   سهولة  استيعاب     الطالب    اصول   وقواعد   لغة   الام   التي   يكتسبها   الطفل   من  محيطه    بشكل   عفوي   وتلقائي  حتى  قبل   التعليم    والدراسة
ثانيا - بامكان    المتعلم   او  الدارس  بلغة  الام    التعبير   عن  همومه    وافكاره    ومشاعره    العميقة   بصورة   افضل  واسهل   وادق   من  اية   لغة  اخرى
ثالثا - يواجه ( الطالب ) الطفل   واحيانا  حتى  البالغين   صعوبات   في   اللفظ  بعض   الحروف   الاجنبية  الغير  موجودة    في  لغة  الام   , كما  هي  حال  مع  بعض   الحروف العربية   مثل ( ظ - ط - ص - ث - ذ ) هذه   الحروف   الخمسة    لا  نجدها  في  اللغة   الكوردية  ,لذا فصعوبة  التلفظ   او  النطق  تؤدي   احيانا  الى   قلق  نفسي    لدى  الطفل  و  ربما الى   مشاكل  اجتماعية  مع   اقرانه    ,     اضافة   الى  ذلك  سوف   يواجه   التلميذ    نفس   المشكلة  عند     الكتابة   من  الناحية  الاملائية  ,   لانه   لا  يمكن   كتابة   اية   لغة   بصورة     دقيقة  وصحيحة  الا  بحروفها  الاصلية  و بالذات  الحروف    العلة  والحركية
رابعا - من   النادر  جدا   ان  يتمكن   الانسان    الابداع     في  لغة   اجنبية   وخاصة  في  مجال  الادب   والثقافة
التعليم  باللغة  الكوردية واجب    مقدس
عبر  التاريخ   حاول  الكورد   الايزيديين  الحفاظ  على   اللغة  الكوردية  باعتبارها  تشكل    المصدر  الاساسي  لحماية   التراث  الديني  والقومي   الايزيدي ,  لكن  لاسف  شديد  تابعت    قبل  ايام  قليلة  من  الان    فضائية   جرا   وهي   تجري   لقاءا  سياسيا   مع   بعض  ممثلي  الاحزاب   السياسية   في مناطق   كوردستانية ( خارج  الاقليم ) وهم  يتحدثون  باللغة   الكوردية الممزوجة باللغة  العربية ,  خلال  اللقاء   شعرت   بخيبة  امل  كبير   من  الناحية  اللغوية   ,  وذلك  بسبب  ورود  عدد  هائل   من  الكلمات   العربية   خلال  المقابلة مع  هولاء   الاخوة ( السياسيين ) الاكراد الاصلاء   الذين  من  المفترض  ان  يكونوا  قدوة  للاخرين   في  اجادة  اللغة  الكوردية  الاصلية   وفصاحتها , باعتبارهم   يمثلون   كياناتهم    السياسية  وبالتالي    مجتمعهم  ,   صحيح     ليس  من  واجب  السياسي  ان   يتكلم  باسلوب   ادبي  رفيع  ومنمق خالي  من  الشوائب  ,  لكن  من  المهم جدا   ان يحاول   الخطيب   الكوردي    قدر  المستطاع  استعمال   مفردات  وكلمات  كوردية    مفهومة   للمستمعين    او حتى   لو   تكون  باللهجة  العامية   او  استبدالها  بكلمات  من  اللغة  الكوردية  القديمة وفي  حالة   عدم  تمكنه   من  ذلك   بامكانه   استعمال  مفردات    ومصطلحات ( عالمية ) اللاتينية بدلا  من  كلمات  او  تعابير   عربية        ,لذا  اقول  بان    ثمة  كثيرين  بيننا نحن الكورد ( الايزيديين ) بحاجة  ماسة الى    اعادة   اصلاح   لغتهم ( الكوردية ) من   خلال   التعليم  والدراسة  باللغة   الكوردية   او اقامة   ندوات  وتنظيم   محاضرات   لاساتذة مختصين  باللغة الام    ليس   للاطفال  فحسب ,  وانما للبالغين   وبعض  من   من  يسمون  انفسهم  بالمثقفين  ايضا

صالح   عبدو  الركافايي
حزيران     2013
المانيا



بتاريخ يوم السبت الواقع في 2013/5/4 الساعة 6.30 مساءً قامت منظمة ديركا حمكو للحزب الديمقراطي الكُردي في سوريا ( الپارتي ) ورابطة الكتاب والصحفيين الكُرد في سوريا فرع ديريك وبالتعاون ومشاركة فرقة ديريك الموسيقية تم احياء امسية شعرية في قاعة البارزاني الخالد للثقافة والمعرفة في مكتب الحزب الديمقراطي الكُردي في سوريا ( الپارتي ) تحت عنوان البارزاني الخالد في الشعر الكُردي والعربي قدمت من خلالها باقة من القصائد الشعرية من قبل لفيف من الشعراء كما قدمت فرقة ديريك الموسيقية بعض المقطوعات الموسيقية الرائعة والاغاني من وحي الأمسية

حضر الأمسية ممثلي التنظيمات السياسية والحراك الشبابي والوجهاء ومنظمات المرأة في ديركا حمكو حيث نالت ارضى الحضور تبين ذلك من خلال التشجيع المنقطع والتصفيق الحاد

المشاركون في احياء الأمسية الشعرية, كُل من الشعراء :
-
الشاعر اسماعيل بافي ريناس
-
الشاعر حسين شموني
-
الشاعر شيركو
-
الشاعر اجدر روباري
-
الشاعرة والكاتبة نارين عمر
-
الشاعر ايبو جان
-
الشاعر هوزان دير شوي
-
الشاعر عبد الرحمن بافي سولين

مقدم البرنامج عماد رمضان وخلات عبدي والأستاذ خليل حاجي بافي جوان.


ان ما يجري في المناطق الكردية بصورة عامة وفي مدينة تل تمر بصورة خاصة من محاولات عنصرية بغيضة حاقدة من قبل بعض العشائر العربية التي لا تستطيع العيش الا في الاجواء العكرة وكذلك بعض من يدعون بالديمقراطية والمساواة اضافة الى جبهة النصرة المعادية للقيم والمبادئ الانسانية التي تدعي بالاسلام وإقامة الامارات الاسلامية في سورية والمنطقة برمتها تحت عباءة ما يسمى بالجيش الحر في سورية باعتدائاتها لا بل غزواتها المتكررة على المناطق الكردية بنوايا بغيضة بغية النيل من عزيمة الشعب الكردي وقوات حمايته وخلق الفتن والنعرات الطائفية بين مكوناتها وزحزحة الامن والاستقرار وبتالي تعريض المنطقة الى بركان من الفوضى والاقتتال العشوائي بين مكوناتها بفعل ممارساتها العنصرية والشوفينية التي لا تخدم سوى قوى الظلام والطاغية بشار ونظامه الفاشي وهذا يدعوا وبشكل فوري الى توحيد الموقف والكلمة ليس فقط بين الشعب الكردي وحركته السياسية وانما بين جميع مكونات المنطقة للوقوف في وجه مثل هذه المجاميع المعادية للوضع الراهن والوقائع التاريخية, وفي الوقت نفسه نرى ان ما صدر من المجلس الوطني الكردي بخصوص الاشتباكات العنيفة بين اهالي المنطقة وقوات الحماية الشعبية من جهة والقوات المعتدية والغازية من جهة اخرى لا يرتقي الى مصاف البيانات الاعتدالية بقدر ما هو موقف يخجل منه المرء , بان يدلي مجلسه الكردي بهكذا مواقف يساوي فيه الشهيد والقتيل في ميزان تعادلي يعادي الحقائق والوقائع الحية لا بل يتهم الجهتين بنفس المستوى من المسؤلية دون اي تمييز بين المعتدي الغازي واصحاب الارض والحق القانوني وفق جميع القوانين والشرائع الكونية , لذا اقول بصفتي عضو مستقل و مسؤول في لجنة العلاقات في المجلس الوطني الكوردي في شمال المانيا بان ما صدر من الامانة العامة للمجلس الوطني الكردي لا يمثل إرادة الشعب الكردي بقدر ما هو تمريرلنقاط وتسجيل لمواقف بعض من هم لا يرون حجم المؤامرات التي تحاك ضد الكرد وقضيتهم العادلة في الخفاء إلا من زاية مصلحتهم الخاصة ويدعون بشكل فج الى ضرورة الحفاظ على ارواح المواطنين الابرياء وتجنب الصراع الدائر في المنطقة دون ذكر الاسباب التي ادت الى هذا الاقتتال ومن هم المسؤل والمعتدي للاسف انه بيان غير محايد لا بل تفوح منه روائح كريه بنوايا مبطنة لايخدم المنطقة ومكوناتها لذا ارجو من الامانة العامة للمجلس الوطني الكردي بيان موقفها كما تتطلب في خدمة ورغبات اهالي المنطقة والركون الى العقل والمنطق وعدم الانجرار وراء التخمينات والتوقعات .

حسين قاسم سليمان

صوت كوردستان: بعد أن قام نيجيروان البارزاني بزيارة بغداد و ألاجتماع بنوري المالكي في أجتماع مغلق حضرة أحد أعضاء حزبة فقط كمترجم و أتفاقهم مع المالكي على بيع النفط و نقاط عالقة أخرى، في حين لم يسمح حزب البارزاني حتى بمشاكة حزب الطالباني في مؤتمر حزب المالكي، و بعد أن تلقى المكتب السياسي لحزب الطالباني العديد من الانتقادات من قبل قياداته في الحزب، بدأ حزب الطالباني بأجراء اتصالاته مع القوى العراقية و خاصة الشيعية منها.

حيث وصل اليوم و بشكل غير متوقع كوسرت رسول علي الشخص الأول في حزب الطالباني منذ مرضة الى بغداد و عقد أجتماعات مع المالكي و الجعفري و حضر عزاء أخ أحمد الجلبي، كما عقد أجتماعا مع أية الله عمار الحكيم زعيم المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق و ناقش معهم ذات النقاط التي ناقشها المالكي مع البارزاني مؤخرا في بغداد و ناقش أيضا علاقات الاتحاد الوطني مع تلك الأطراف.

من ناحية أخرى ترأس الملا بختيار العضو في المكتب السياسي لحزب الطالباني وفدا لمؤتمر المثقفين العرب و الكورد الذي تم عقدة في النجف و تطرق في كلمة ألقاها على الحاضرين الى العلاقة الجميمة بين الكورد و حزب الطالباني مع الشيعة.

هذا التحرك المفاجئ لحزب الطالباني على مستوى العراق يعتبر محاولة من ورثة حزب الطالباني كي يستعيدوا دورهم الذي قضى علية البارزاني و حزبة خاصة بعد مرض جلال الطالباني.

صوت كوردستان: في بيان رسمي نشرة حزب الطالباني أعلن المكتب السياسي للحزب أن عقيلة الطالباني و بصفتها عضوة في المكتب السياسي لحزب الطالباني و بصحبة أثنان من أعضاء المكتب السياسي لحزب الطالباني قامت بزيارة أيران، حيث قامت هيرو أبراهيم اليوم الاحد بأجراء العديد من اللقاءات في طهران و منها مع وزارة الخارجية الإيرانية و من المقرر أن تجتمع بالرئيس الإيراني أيضا يوم غد.

حول هذه الزيارة نقل ممثل حكومة أقليم كوردستان في ايران الى موقع رووداو الذي اسسة البارزاني، بأن عقيلة الطالباني قامت بزيارة طهران كونها السيدة الأولى في العراق أي بصفتها كزوجة للطالباني و ليس بصفتها عضوة في المكتب السياسي لحزب الطالباني. حسب بيان المكتب السياسي لحزب الطالباني فأن الزيارة كانت بدعوة خاصة من أيران و هذا يعني بأن ايران لديها ما تقولة لحزب الطالباني عن طريق عقيلته و يعني أيضا بأن ايران تعطي قيمة كبيرة لعقيلة الطالباني في الحزب .

نحن الشعب السوري تخاذلنا عن حقنا وحريتنا , ورضخنا بإرادتنا للعبودية , وبطش النظام لمدة أربعة عقود من الظلم , والظلام , ظناً منا بأنه طريق النجاة , ولكن المصيبة أننا أورثنا هذا الإرث المهين لأطفالنا الذين يدفعون فاتورة تخاذلنا اليوم , لأن النظام طغى وتجبر , تفرعن وكفر , ونسى أن في سوريا شعباً يستحق الحرية والحياة الكريمة .

في الثمانينات من القرن الماضي ، مرَّتْ أحداث حماة ، وأطبقتْ القبور على سكانها من أحياء وأموات , ولم يُحرك أحدٌ ساكناً , ومن ثم تحول النظام إلى معاقبة الأكراد , بطمس هويتهم السورية ، وسلب ممتلكاتهم الزراعية ومضايقتهم بالتعليم والسكن والمعيشة , إضافة إلى اعتقال الناشطين والمطالبين برفع الظلم عن شعبهم , فكان مصيرهم " أقبية " نظام الاستبداد والقمع ، وبلغ الإرهاب ذروته عام (2004) في أحداث القامشلي بدخول كتائب من الجيش إلى ( القامشلي وعامودا ) المدينتين الكرديتين وتهديدهم الأهالي بالأسلحة الثقيلة ، فأباحوا دم الإنسان الكردي , وأمواله ، وكادوا أن ينجحوا بإشعال فتيل حرب أهلية بين العرب , والكرد عبر تسليحهم , وتمويلهم لبعض المرتزقة من مشايخ العشائر العربية , ولكن حرص الخيرين من البعض الآخر من رؤساء العشائر ووعيهم , ودعم القاعدة الشعبية التي ساندتهم على وأد الفتنة في مهدها ، والحفاظ على العيش المشترك , وصلة الرحم , ورابطة الدين , والعادات , والتاريخ المشترك , وقبل هذا وذاك وعي العقلاء , وإدراكهم بأهداف مخطط البعث لضرب السلم الأهلي , والعيش المشترك الذي لا يخدم إلا رموز الفتنة .

تاريخياً كان الشعب الكردي الخاسر الأكبر عندما رسمت خارطة الشرق الأوسط من قبل بريطانيا , وفرنسا بعد الحرب العالمية الأولى , ومع ذلك لم يصل الأمر بالكرد إلى أكثر من المطالبة بإيجاد حل عادل للقضية الكردية ضمن الدول التي تقاسمت كردستان وهي تركيا , وإيران , والعراق , وسوريا .

إن الأكراد في شمال العراق قد وافقوا على العيش المشترك مع المكونات الأثنية , والدينية الأخرى في العراق ضمن دولة ديمقراطية - اتحادية - تعددية - مدنية , ولكن واقع الحال يشير الى ان الحكم الحالي في بغداد ، لا يؤمن أصلاً بالحقوق القومية المشروعة للشعبِ الكردي , حيث يشكل إقليم كردستان مركز جذب قوي لطموح وآمال الشعب الكردي سواء داخل كردستان العراق او خارجها .

في جنوب غرب كردستان جاء في المؤتمر القطري الخامس لحزب البعث بالفقرة (12) ( المنعقد في أيار عام (1977) بناء على توصيات المشروع الذي قدمه : الملازم أول محمد طلب هلال مدير ناحية عامودا 12/11/1963م , وقد أدرج القرارات التي تجيز لهم معاقبة الكرد ليس لذنب ارتكبوه سوى لأنهم أكراد لا ينتمون للقومية العربية في محافظة الحسكة :

((العمل على إصلاح الخلل القائم في التوزيع السكاني في محافظة الحسكة , وبما يحقق الإنتاج الزراعي , والاقتصاد , والأمن القومي بشكل عام )) , وتم تدعيم تلك الخطوات التمهيدية بإطلاق الأبواق الشوفينية وبث الدعايات المغرضة ضد الشعب الكردي بهدف الطعن في أصالته ووطنيته ، باعتباره إسرائيل ثانية .

وقد عمل الأجهزة الأمنية والقمعية بكل عنف وقسوة على تنفيذ مقررات المؤتمر القطري الخامس الخاص بأكراد محافظة الحسكة وطبقوا ( الحزام الحربي ) بطول 300 كيلو متر وعرض 10- 15 كيلو متر، من الحدود العراقية في الشرق إلى سرى كانيية في الغرب وتم توطين أكثر من أربعة آلاف أسرة عربية في الشريط الحدودي مع تركيا جلبوا من السلمية والرقة (الغمر) ووزع عليهم أكثر من 700 ألف دونم من الأراضي الزراعية المصادرة من المواطنين الكرد عليهم الذين يملكون إثباتات نظامية بملكيتهم للأراضي (طابو - قوجان) .
رافق ما سبق سياسة ممنهجة تهدف إلى طمس الهوية الكردية وصهر الكرد قومياً من خلال قمع الحركة السياسية الكردية واعتقال الناشطين منهم وتغيير الأسماء الكردية التاريخية لمئات القرى والبلدات والتلال والمواقع واستبدالها بأسماء عربية ، وحرمان الأكراد من التحدث بلغتهم الخاصة ومنع الموسيقى والأغاني الكردية التراثية التي تمجد تاريخ أبطالها وبطولاتهم .

إضافة إلى اهمال النظام للمنطقة اقتصادياً وحرمان السكان من أبسط مقومات الحضارة وإذا أخذنا بعين الاعتبار أهمية المنطقة زراعياً , وبالتربية الحيوانية وبخاصة بعد اكتشاف البترول ؟.

الشعب الكردي في سوريا ، وقع عليه ظلمٌ كبير من النظام البعثي الأسدي خلال العقود الأربع الماضية , ومع هذا الأكراد السوريين يميزون بين النظام الذي أجاز (الظلم , والهيمنة , والإقصاء) - والشعب العربي في سوريا الذي يربطهم بأواصر من المحبة , والصداقة , والمصاهرة , والجيرة , والعادات المشتركة , والدين , والجغرافية , والتاريخ المشترك .

كل ما يتمناه الشعب السوري من العالم المتحضر مساعدته على تجاوز أزمته الراهنة بعد رحيل النظام الأسدي , وأيضاً على السوريين مسؤولية التكاتف , والالتفاف حول رموزهم الوطنية , والقيادات الشريفة في الداخل , والخارج لإرساء قواعد العدل , والديمقراطية , وبناء حكم مدني يكون فيه متسع للجميع للتعبير عن آرائهم وحقوقهم السياسية والدينية , والمطالبة بها بصوت مرتفع وفق ضوابط قانونية عادلة , ومن المعلوم ان سوريا خليط من الفسيفساء الإنساني المتجانس مكون من مجموعات عرقية ودينية وأخرى قومية , وتاريخياً أثبتوا القدرة على العيش المشترك عبر قرون من الزمن فيأملون أن يكون لصوتهم نفس الصدى , والتأثير في دوائر القرارات السورية الحقوقية والقانونية على مبدأ الديمقراطية والتعددية التي تمنح السلطة لمن يفوز عبر صناديق الاقتراع المرتقبة ؟.

تبادر إلى ذهني سؤال بخصوص أسباب نفور الأخوة العرب في قبول الكرد كشركاء في الوطن وعدم قبولهم بمبدأ المساواة والتحرر من العقلية المهيمنة التي تجيز لهم اقصاء الطرف الكردي من المعادلة السياسية والاجتماعية كثاني أكبر قومية في البلاد .

إذا نظرنا إلى الاتحاد الاوروبي وقد حققوا وحدتهم الاقتصادية والاجتماعية والمالية وأقروا الديمقراطية وانتخبوا أول برلمان بالاقتراع المباشر عام (1979) كما أقروا احترام الهويات الوطنية لكل بلد عضو في مؤتمر روما عام (1992) ومن أهم المعتقدات التي تم التأسيس عليها في معاهدة (مستر يخت) هو النهج الديمقراطي اللبرالي المحترم للحريات الأساسية (التعبير , والترشح , والانتخاب , وحقوق الإنسان ) , واعتماد المنافسة الحرة النزيهة في الميدان الاقتصادي , وقد أنجزوا العمل بعملتهم الموحدة ( اليورو ) منذ عام (2002).

وهكذا بعدما أصيبت أوروبا بالدمار في البنية التحتية والاقتصادية وخسارة الشباب الذين فُقِدوا بمعارك الحربين العالميتين الأولى , والثانية ولكن بلدانهم نهضت من وسط الركام , والدمار , وتجاوزا كل الزلازل السياسية التي أصابتهم كالبركان , وأخذت أنفاسها ، ووضعوا الماضي خلف ظهورهم بفضل جهود أبنائها من الجنسين الذين واصلوا الليل بالنهار حتى استطاعوا بناء أوطانهم من جديد , وأعادوا البسمة لأبنائهم حتى غدت أوربا قبلة العالم الثالث , وأوروبا الشرقية , وبعض من دول الاتحاد السوفيتي التي انضمت إليهم , وجميع المهاجرين اللذين يبحثون عن الحرية , والعدالة , والاستقرار ( المفقود في بلادهم ) , وتأمين مستقبل أطفالهم في حياة حرة كريمة فكل من وصل أرضها قال : أنها جنة الله في ارضه !! (سبحان الله) .

يمكن لقادة العرب والكرد أن يأخذوا زمام المبادرة حيث تربطهم التاريخ , والجغرافية , والدين , وروابط اجتماعية قوية , ولم تحدث بينهم مجازر , ودماء بمستوى التي حصلت في أوروبا , والتي أحرقت الأخضر , واليابس , وسالت بحار من الدم بين المتحاربين رغم ذلك تجاوزا الماضي , وجراحهم , وتوحدوا من أجل بناء أوطانهم , ومستقبل أجيالهم فهل لنا أن نأخذ العبرة منهم لنتكاتف ونوطد العلاقة الإنسانية من أجل بناء مستقبل الإنسان في وطننا ولبناء وطنٍ يستظل بظله جميع السوريين دون تميز في العرق والدين ؟.

في سياق الوضع في كردستان كتب الكاتب الروسي " سفياتوف " والمتخصص بالشأن الكردي في تعليقه لصحيفة الكترونية بالمعنى (الجيو - بوليتيكي) أن الدول الغربية وأمريكا وتركيا تولي اهتماماً لاستقلال كردستان الغربية عام (2014) وذلك لاعتبارات يمكن تلخيصها في النقاط التالية : الثروات الطبيعية الهائلة التي تمتلكها كردستان , وبخاصة الاحتياطي من النفط , والغاز ، التي تفوق ما هو موجود في ليبيا على سبيل المثال.!!

الموقع الاستراتيجي في الشرق الأوسط , والصراع ( الغربي ـ الروسي ، الفارسي ) الذين يسعون للهيمنة على الشرق الأوسط , وللصراع في سوريا أهميته القصوى , والكرد لهم دور بارز , وأهمية في هذا الصراع : هو السعي (الإيراني - السوري) لتعطيل الاتفاق (التركي - الكردي) لما لذلك من أهمية في الحسابات السياسية , والعسكرية الإقليمية الإيرانية , وأيضاً للتعداد السكاني الكردي أهميته في الحسابات الإقليمية خاصة في تركيا فحسب الإحصاءات الأخيرة التي تقول أنه في عام ( 2018 ) سيبلغ عدد السكان الكرد (25) مليون نسمة , وهذا يعني سيطرتهم عبر صناديق الاقتراع على الحياة السياسية في مناطقهم كاملة , ومن ثم إدارتهم ( لثرواتهم الطبيعية ) ؟.

إن أنشاء اتحاد تركي - كوردي فيدرالي أو كونفيدرالي ، والذي يمكن أن يستجيب تماما لبعض مصالح الكرد في الوقت الحالي , ولكن بعد دخول هذه الدولة الاتحادية الجديدة الى الاتحاد الأوروبي ستحقق للكرد امتيازات كثيرة في تحقيق الديمقراطية والتمتع بإقامة حكومة غير منقوصة الصلاحيات.

يذكر بأن تنصل الحلفاء المنتصرين في الحرب العالمية الأولى , وبخاصة بريطانيا , وفرنسا ،عن تنفيذ ما نص عليه معاهدة سيفر ، بشأن حق الشعب الكردي في إقامة دولته المستقلة , و تجاهل معاهدة لوزان 1923 اللاحقة لهذا الحق ، كل ذلك ، أدى الى الحاق ظلم تاريخي بالشعب الكردي , وأن اضطراب الأوضاع الداخلية عبر الثورات الكردية في دول التقسيم لم تتوقف يوماً .

المعادلات والأولويات العالمية تغيرت فالدول التي عارضت استقلال كردستان وكانت تتمثل آنذاك الدول العظمى ( فرنسا ـ بريطانيا ) وبجهود تركية حثيثة ومساعدة أمريكية ، فيما هي اليوم تبدي الرغبة الهادئة في فتح هذا السبيل لأمة بقيت أكثر من قرن تدفع ضريبة مصالح الدول المتناقضة ؟.

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

في كلمة لها أمام مؤيدي حزبها في مدينة أضنة التركية، دعت كولتان قشناك رئيسة حزب السلام و الديمقراطية بالمناصفة، الجماهير إلى مساندة مرحلة الحل.
وأكدت قشناك، خلال حديثها على إصرارهم في بذل الجهود من أجل الحل، سيفضي في النهاية إلى إطلاق سراح كافة السجناء الكورد السياسيين وفي مقدمتهم زعيم حزب العمال الكوردستاني عبد الله اوجلان.
كما أشارت قشناك إلى أن حزبها تعرض لضغوطات شديدة في ظل حكومة حزب العدالة و التنمية، و إن هناك حوالي 10 آلاف سجين سياسي كوردي يقبعون حالياً في السجون التركية.
وإدعت كولتان قشناك، في حديثها، إن سياسة التجريد التي فرضتها الحكومة التركية على سجن إمرالي قد فرغت من محتواها، و إنه في حال أصرت الجماهير الكوردية على الكفاح من أجل إنجاح مرحلة الحل سوف تفضي في نهاية المطاف إلى تحرير كافة السجناء و المعتقلين و من بينهم عبد الله أوجلان أيضاً.
من جهة أخرى، حثّ جمال أوشاك الناطق الرسمي بإسم مجموعة منطقة الأناضول في هيئة الرجال الحكماء  الجماهير الشعبية، إلى ترك نعت عبد الله أوجلان بصفة ( قاتل الأطفال)، كبادرة أطلقها للحفاظ على شعور الكورد من التجريح، و بالتالي لتجاوز كل المفاهيم السابقة التي من شأنها الإساءة لمبادرات الحل على حد قوله.
وأشار أوشاك إلى أن هناك إزدياد مضطرد في مساندة الجماهير لمرحلة الحل، و أنه قد إرتفع لنسبة 60%.


PUKmedia
ترجمة/ دلشا يوسف
المصدر/ وكالات تركية

دعا زعيم التيار الصدري الحكومة السوري الى الرد على الغارات الاسرائيلية على الأراضي السورية، مشدداً على أنه لا يحق لأحد منع سوريا من الرد.
جاء ذلك في اجابة للسيد مقتدى الصدر على سؤال وجه له من أحد أتباعه، عن الموقف من الإعتداءات الاسرائيلية المتكررة على الاراضي السورية.
حيث قال الصدر في جوابه: "لابد من حفظ هيبة سوريا، إذن على الحكومة الرد على تلك الإعتداءات ولا يحق لأحد منعها".
واتهمت سوريا اسرائيل بشن غارة على منشأة عسكرية تقع شمالي العاصمة دمشق مباشرة في ساعة مبكرة من صباح يوم الاحد في هجوم هز العاصمة بسلسلة من الانفجارات القوية وادى الى تصاعد اعمدة من اللهب الى عنان السماء.
وامتنعت اسرائيل عن التعليق على الهجوم ولكن الانفجارات وقعت بعد يوم من تصريح مسؤول اسرائيلي بان بلاده شنت غارة جوية مستهدفة شحنة صواريخ في سوريا كانت في طريقها لجماعة حزب الله اللبنانية.
وكان مركز جمرايا للابحاث العسكرية والذي قصف يوم الاحد قد استهدفته اسرائيل ايضا في كانون الثاني. ويقع جمرايا عند المداخل الشمالية لدمشق على بعد 15 كيلومترا فقط من الحدود اللبنانية.

PUKmedia  بغداد

استقبل الدكتور برهم أحمد صالح نائب الأمين العام للاتحاد الوطني الكوردستاني، اليوم الاحد 5/5/2013، في مدينة السليمانية، وفداً رفيعاً من حزب العمال الكوردستاني، تألف من  صبري أوك عضو هيئة ادارة منظمة المجتمع الكوردستاني وأحمد دنيز مسؤول العلاقات في منظمة المجتمع الكوردستاني.
وخلال اللقاء الذي حضره قادر حمه جان عضو المكتب السياسي وجتو حويزي ومحمود حاجي صالح عن الاتحاد الوطني الكوردستاني، ومحمد أمين بنجويني عضو المؤتمر القومي، بحث الجانبان الأوضاع السياسية في كوردستان والمنطقة وعملية السلام والجهود المبذولة لانجاح هذه العملية.
في جانب آخر من اللقاء، أكد الجانبان ان الحركة التحررية الكوردية تدعم السلام وتسعى دائماً لترسيخ حقوق شعبها عن طريق السلام والحوار، كما شددا على ان الكورد يناضلون من أجل ترسيخ حقوقهم عبر اتباع الطرق الديمقراطية والحوارية. وضرورة وحدة صف الكورد تجاه الأحداث والمتغيرات السياسية في المنطقة.

PUKmedia