يوجد 638 زائر حالياً
أهلا بكم

سياسيه

يوتيوب فيديو

مجزرة الكورد الايزديين من قبل داعش بعد تركهم من قبل البيشمركة
khantry design

من فيل ستيوارت

واشنطن -(رويترز) – أفادت وثيقة من وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) معدة لرفعها الى الكونجرس ان الولايات المتحدة تعتزم شراء اسلحة لرجال عشائر سنة في العراق منها بنادق كلاشنيكوف وقذائف صاروخية وذخيرة مورتر للمساعدة في دعمهم في معركتهم ضد متشددي الدولة الاسلامية في محافظة الأنبار.

وخطة انفاق 24.1 مليون دولار تمثل مجرد جزء صغير من طلب انفاق أكبر حجمه 1.6 مليار دولار رفع للكونجرس ويركز على التدريب وتسليح القوات العراقية والكردية.

لكن الوثيقة أبرزت الاهمية التي يوليها البنتاجون لرجال العشائر السنة ضمن استراتيجيته الشاملة للقضاء على تنظيم الدولة الاسلامية

وحذرت الوثيقة الكونجرس من عواقب عدم مساعدة هؤلاء الرجال.

وقالت الوثيقة في معرض حديثها عن تنظيم الدولة الاسلامية الذي استولى على مناطق واسعة من العراق وسوريا ويسيطر على اراض في الأنبار على الرغم من الحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضده منذ ثلاثة أشهر “إن عدم تسليح مقاتلي العشائر سيجعل العشائر المناهضة للدولة الاسلامية تحجم عن التصدي لها بفاعلية”.

وقال مسؤول امريكي إن الوثيقة رفعت للكونجرس الاسبوع الماضي.

وقالت الوثيقة إن الدعم الامريكي تم توجيهه بالتنسيق مع الحكومة العراقية ومن خلالها ما يشير الى ان أي أسلحة سيجري نقلها عبر بغداد تمشيا مع السياسة المعمول بها.

وقالت الوثيقة إن قوات الامن العراقية “غير مرحب بها على نحو خاص في الانبار ومناطق اخرى يمثل السنة غالبية بها” وارجع ذلك الى تواضع ادائها القتالي وانتشار الانقسامات الطائفية بين صفوفها.

وتثقل كاهل الجيش العراقي تركة من النزعات الطائفية في الانبار التي يشعر اهاليها ومعظمهم من السنة بالاستياء من الحكومة ذات الاغلبية الشيعية التي تزعمها رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي. والتهبت هذه المشاعر عندما أمر المالكي قواته بفض معسكر احتجاج في الرمادي في ديسمبر كانون الاول عام 2013 .

وادى تمرد للعشائر السنية تلا ذلك الى دخول مقاتلي الدولة الاسلامية الى الفلوجة والرمادي حيث واجهت القوات الامريكية مقاومة باسلة من المتمردين السنة ومنهم عناصر من تنظيم القاعدة خلال الاحتلال الامريكي للعراق بعد الغزو الذي اطاح بصدام حسين عام 2003 .

وتأمل الولايات المتحدة التي نشرت عددا محدودا من المستشارين العسكريين في محافظة الانبار بان يشكل رجال العشائر السنة فيما بعد جزءا من الحرس الوطني العراقي الرسمي في المستقبل.

واوضحت تفاصيل وثيقة البنتاجون ان مبلغ 1.24 مليار سينفق على القوات العراقية فيما سيخصص مبلغ 354.8 مليون دولار للقوات الكردية.

وقالت الوثيقة “فيما يمثل اتجاه سير المعارك في ساحات القتال عنصرا مبشرا في القضاء على مكاسب الدولة الاسلامية الا ان العراق يفتقر الى الخبرة التدريبية والمعدات لنشر القوات اللازمة لتحرير الاراضي”.

اسطنبول, -(أ ف ب) – حاول نائب الرئيس الاميركي جو بايدن والرئيس التركي رجب طيب اردوغان السبت تخفيف الاحتقان بشان الازمة في سوريا والمشاركة في الحملة ضد الدولة الاسلامية، لكنهما لم يتوصلا الى تحقيق اختراق في هذا المجال.

وتاتي زيارة بايدن الى اسطنبول، ليكون اعلى مسؤول اميركي يزور تركيا منذ انتخاب اردوغان رئيسا للبلاد، وسط توترات غير عادية بين البلدين العضوين في الحلف الاطلسي. ولم يعلن الرجلان عن اي انفراج بعد اربع ساعات تقريبا من المحادثات في قصر عثماني على الضفة الاسيوية في اسطنبول، وقرا كل منهما بيانا من دون الرد على اي اسئلة.

الا ان بايدن اكد ان العلاقة بين البلدين “قوية كما كانت عليه دائما”.

وتشعر واشنطن بالاحباط من الدور المحدود نسبيا لتركيا في القتال ضد تنظيم الدولة الاسلامية الذي يسيطر على مناطق واسعة من العراق وسوريا.

كما تشعر تركيا بالغضب ازاء عدم الاعتراف بمساهمتها في استقبال نحو 1,6 مليون لاجئ سوري، كما تشعر بالقلق من دعم المقاتلين الاكراد الذين يحاربون ضد تنظيم الدولة الاسلامية. وقال بادين بعد المحادثات “بالنسبة لسوريا فقد ناقشنا مجموعة كاملة من القضايا والخيارات المتاحة لمعالجة هذه القضايا”.

وقال ان ذلك شمل “تعزيز المعارضة السورية” و”مرحلة انتقالية” في نظام الرئيسي السوري بشار الاسد.

وكان بايدن انتقد اردوغان الشهر الماضي عندما المح الى ان سياساته في دعم المسلحين الاسلاميين في سوريا ساعدت على تشجيع ظهور تنظيم الدولة الاسلامية، وهو ما دفع اردوغان الى التحذير بان العلاقة بين البلدين قد تصبح “من الماضي”.

لكن بايدن قال ان الصراحة هي جزء رئيسي من العلاقات بين البلدين.

واوضح “لقد اجرينا دائما مناقشات مباشرة وصريحة حول جميع القضايا، وهذا ما يفعله الاصدقاء”.

واشاد اردوغان بالعلاقات الثنائية قائلا “نريد ان نواصل تعاوننا مع الولايات المتحدة وتطويره”.

وحتى الان، فقد اقتصرت مشاركة تركيا في التحالف ضد تنظيم الدولة الاسلامية على السماح لمقاتلين اكراد من البشمركة بالعبور من الاراضي التركية الى مدينة عين العرب (كوباني) لمساعدة الاكراد الذين يقاتلون تنظيم الدولة الاسلامية.

وترفض انقرة حتى الان السماح للقوات الاميركية بالقيام بغارات قصف من قاعدة انجرليك الجوية في جنوب تركيا ما يجبر تلك القوات على القيام بطلعاتها من منطقة الخليج.

وترى تركيا ان الغارات التي يشنها التحالف الدولي بقيادة اميركية غير كافية وان التهديد الجهادي لن يبتعد الا بسقوط نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

واشترطت الحكومة التركية قبل انضمامها الى التحالف الدولي اقامة منطقة عازلة ومنطقة حظر جوي على طول حدودها مع سوريا.

وخلافا للاتراك، يركز الاميركيون على محاربة الجهاديين. وقال المسؤول الاميركي “اننا متفقون مع الاتراك على ضرورة القيام بعملية انتقالية في سوريا في نهاية المطاف من دون الاسد”.

واضاف “لكن حاليا تبقى اولويتنا المطلقة في العراق وسوريا هزيمة

تنظيم الدولة الاسلامية”.

ورغم هذه الخلافات، اشاد مسؤول اميركي اخر السبت بالمحادثات. وقال “نحن مقتنعون بان بيننا امورا مشتركة اكثر من الخلافات”.

من جهتهما، اعادت روسيا والسعودية وضع مصير الرئيس السوري بشار الاسد على راس اهتماماتهما عندما اعلنتا الجمعة تاييدهما لاطلاق عملية جنيف 1 الرامية الى تشكيل حكومة انتقالية في سوريا.

وهذا الاتفاق المنبثق من مؤتمر عقد في المدينة السويسرية في 2012 بقي حبرا على ورق لكنه وحده سيسمح ب”حل المسالة السورية”، كما راى وزيرا خارجية البلدين سيرغي لافروف والامير سعود الفيصل، مشيرين الى ارادتهما “الحفاظ على الوحدة الوطنية السورية وسلامة اراضيها وسيادتها”.

وندد لافروف السبت بالارادة الاميركية للاطاحة بنظام دمشق “بعيدا عن الاضواء”.

وقال ان العملية التي يشنها التحالف الدولي بقيادة اميركية ضد تنظيم الدولة الاسلامية قد تكون تمهيدا لاطاحة نظام دمشق.

ميدانيا، شن الجهاديون هجوما جديدا في غرب العراق في محافظة الانبار الحدودية مع سوريا، بهدف السيطرة على مدينة الرمادي (100 كلم غرب بغداد) بالكامل، وهي احدى اخر المناطق التي لا تزال جزئيا تحت سيطرة الجيش العراقي.

وشن التحالف الدولي غارتين قرب الرمادي خلال الساعات الاثنتين والسبعين الماضية، كما اعلنت القيادة الاميركية المكلفة المنطقة الجمعة.

اربيل تحتضن افراد الفرقة الثالثة بانتظار ساعة الصفر

نينوى ـ خدر خلات:

كشفت مصادر في قوات البيشمركة الكردية عن انخراط الآلاف من الايزديين والشبك والتركمان في معسكرات التدريب استعداداً للمشاركة في عملية تحرير الموصل وبقية مناطق محافظة نينوى التي يسيطر عليها تنظيم داعش، فيما أكد مصدر أمني وجود 4 آلاف جندي عراقي في معسكر يقع في جنوب محافظة اربيل ينتظرون ” ساعة الصفر” للمشاركة في عملية تحرير الموصل .
وقال ضابط كردي يحمل رتبة نقيب في جهاز الامن “الاسايش” في حديث الى “الصباح الجديد” انه “من المبكر القول ان محافظة نينوى محاصرة بالكامل من قبل القوات الامنية العراقية والحشد الشعبي وقوات البيشمركة، لانها ترتبط بمناطق شاسعة ومفتوحة مع محافظتي صلاح الدين والرمادي والتي تمتد حتى الجانب السوري وخاصة في المناطق الشمالية الغربية لمحافظة الانبار”.
واستدرك “لكن التقدم الاخير لقوات البيشمركة في الجانب الغربي من محافظة نينوى وخاصة في ربيعة وزمار، اسهم في تضييق الخناق على خطوط امدادات داعش من سوريا، مما اضطره الى تغيير خطوط امداداته الى قضاء البعاج (110 كلم غرب الموصل) وبالتالي اصبحت اكثر طولا وتعقيدا، وهذا سيؤثر على حركاته مستقبلا”.
وتمكنت قوات البيشمركة المعززة بغطاء جوي دولي من تطهير ناحية ربيعة المتاخمة للحدود السورية (120 كلم شمال غرب الموصل) وقضاء زمار (55 كلم شمال غرب الموصل) في الاسابيع القلية الماضية
من جانبه قال الزعيم العشائري التركماني حيدر علي جولاق في حديث الى “الصباح الجديد” ان “نحو 8 الاف مقاتل تركماني من ابناء قضاء تلعفر انتهوا من تدريباتهم العسكرية على شتى صنوف الاسلحة بضمنها المدرعات والدبابات، وبعضهم تم زجهم في المعارك التي اندلعت في وسط البلاد لتطهير بعض المناطق من قبضة داعش”.
وتابع “لدينا حالياً نحو 4 الاف مقاتل يتدربون بمعسكرات اخرى وبعد الانتهاء من تدريباتهم سيتم نقلهم مع المقاتلين الـ 8 الاف الى مشارف قضاء تلعفر للمشاركة في عملية تطهيره من قبضة داعش”.
وبحسب جولاق فان “الامور كلها متعلقة بالقيادة العسكرية العراقية ووزارة الدفاع التي ستختار مكان وزمان البدء بهذه العملية”.
وكان تنظيم داعش قد بسط سيطرته على قضاء تلعفر في الخامس والعشرين من شهر حزيران الماضي بعد معارك شرسة مع القوات الامنية.
اما النائب في مجلس النواب العراقي عن المكون الشبكي سالم خضر قال الى “الصباح الجديد” ان “نحو 2000 مواطن شبكي سجلوا اسماءهم للتطوع والانخراط في تدريبات عسكرية على شتى صنوف الاسلحة من اجل الاسهام في تحرير اية منطقة تختارها قيادة قوات البيشمركة في اقليم كردستان”.
واضاف “تمت الوافقة على تشكيل فوج شبكي بتعداد يبلغ 655 مقاتلا شبكياً، ويتدربون بامرة ضباط كبار في وزارة البيشمركة، ونحن نطالب بتشكيل فوج ثانٍ في الاقل لاستيعاب العدد الكبير من المتطوعين من المكون الشبكي، ونامل من قيادة البيشمركة الاستجابة لطلبنا”.
على الصعيد نفسه، اكد مصدر امني عراقي، تابعت تصريحه “الصباح الجديد” على ان “نحو 4 الاف مقاتل عراقي من منتسبي الفرقة الثالثة التي تم حلها بعد سقوط الموصل، يتدربون في معسكر جنوبي محافظة اربيل استعدادا لمعركة تطهير مدينة الموصل ومناطق اخرى من محافظة نينوى”.
واضاف “غالبية هؤلاء المقاتلين هم من ابناء الاقليات الدينية والقومية من محافظة نينوى، ويمتلكون خبرة جيدة في مواجهة داعش لانهم خاضوامعارك عنيفة معه طوال السنوات الماضية، فضلا عن امتلاكه خبرات عسكرية في استعمال الدروع والدبابات والمدافع الثقيلة فضلا عن اجادة استعمال الاسلحة المتوسطة والخفيفة”.
وعلى الصعيد نفسه، قال مصدر ايزيدي في جبل سنجار في حديث الى “الصباح الجديد” ان “نحو 6 الاف مقاتل ايزيدي يتحصنون بجبل سنجار بمعية المئات من قوات البيشمركة وقوات (YPG) من الكود السوريين، مستعدون للمشاركة في القتال لتطهير قضاء سنجار بالكامل من تنظيم داعش، وانهم ينتظرون وصول قوات البيشمركة من محوري ربيعة وزمار (المجاورتان لقضاء سنجار) الى جبل سنجار كي تلتحم كل القوات معا والبدء بمطاردة عصابات داعش في مجمعات وقرى ومركز قضاء سنجار”.
واشار الى ان “المقاتلين الايزيديين باتوا يمتلكون خبرة ممتازة في محاربة داعش، فضلا عن امتلاكهم شتى صنوف الاسلحة والذخائر الكفيلة بالحاق الهزيمة بالتنظيم الارهابي وطرده نهائياً من مناطقنا ومعاقبة ومقاضاة كل من تورط في قتل اهلنا وسبي وخطف اطفالنا ونسائنا”.
وسيطر تنظيم داعش على معظم اجزاء قضاء سنجار (124 كلم غرب الموصل) والذي يقطنه اغلبية من الكرد الايزيديين في الثالث من آب المنصرم، وارتكب المتشددون مجازر بحق السكان من الأقلية الايزيدية واختطفوا مئات النساء وباعوهن في أسواق سوريا والعراق كسبايا.
في الجهة الاخرى، يقوم تنظيم داعش الارهابي ببث الشائعات الاعلامية لبث الرعب في نفوس خصومه استعدادا لمعركة نينوى الحاسمة.
وقال ناشط حقوقي موصلي الى “الصباح الجديد” ان “الاستعراضات العسكرية الصغيرة التي يقوم بها التنظيم المتشدد هنا وهناك في شوارع الموصل، وبشكل خاطف، تأتي في اطار ارسال رسائل للمتعاطفين معه مفادها انه ما يزال يمتلك القوة الكافية للدفاع عن المدينة”.
واضاف ان “آخر الشائعات التي بدا التنظيم تسريبها للشارع الموصلي تقول انه لديه 300 انتحاري سيتصدون لكل من يريد الهجوم على الموصل بهدف استعادتها من قبضة داعش”.
وعّد ان “هذا الرقم خيالي وغير حقيقي بتاتا، قد يمتلك داعش عشرة او عشرين انتحارياً، لكن هذا الرقم مبالغ به والاهداف من المغالاة بالرقم معروفة ومكشوفة للجميع”.
وسيطر تنظيم داعش على الموصل (400 كلم شمال بغداد) في العاشر من حزيران الماضي بعد انهيار مفاجئ للقوات الامنية العراقية.

الأحد, 23 تشرين2/نوفمبر 2014 12:44

الآيزيديون يشيدون بمواقف السيستاني

 

بغداد – الزمان

ثمنت النائبة الايزيدية فيان دخيل دور المرجعية الدينية متمثلة بالسيد علي السيستاني.وقالت دخيل في كلمة لها خلال الفعاليات النسوية في اليوم الإسلامي لمناهضة العنف ضد المرأة التي عقدت في مكتب رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي عمار الحكيم امس إن (المرجعية الدينية العليا المتمثلة بالسيستاني كان لها موقف مشرف معنا من خلال الوقوف معنا في معاناتنا التي واجهناها بسبب الارهابيين). وكان تنظبم داعش قد احتجز وسبا مئات النساء الايزيديات في عملية اجرامية يندى لها الجبين.

واخ - ديالى

اعلن رئيس المجلس البلدي لقضاء خانقين سمير محمد نور، الاحد، عن تعطيل الدوام الرسمي في عموم القضاء لاسباب امنية تتعلق بانطلاق عملية تحرير ناحيتي السعدية وجلولاء شمال شرق بعقوبة.

وقال نور في حديث اطلعت عليه وكالة خبر للانباء (واخ) إن "اللجنة الامنية العليا لقضاء خانقين قررت، اليوم، تعطيل الدوام الرسمي في الدوائر الحكومية لاسباب امنية تتعلق بالعمليات العسكرية التي انطلقت فجر اليوم الاحد في ناحيتي السعدية وجلولاء شمال شرق بعقوبة".

واضاف ان "المجلس شكل غرفة عمليات طبية من اجل تهيئة الظروف المناسبة لمعالجة جرحى العمليات العسكرية في الناحيتين".

وتمكنت القوات الامنية بمساندة الحشد الشعبي، الاحد (23 تشرين الثاني 2014) من الوصول الى ناحية السعدية شمال شرق بعقوبة ودخولها من ثلاثة محاور، بعد ان انطلقت عملية تحرير الناحية فجر اليوم .

كما افاد مصدر امني في محافظة ديالى، في وقت سابق من اليوم الاحد، بأن قوات البيشمركة تمكنت من تحرير المحيط الشمالي لناحية جلولاء شمال شرق بعقوبة من سيطرة تنظيم "داعش"، وفيما بين أن القوات دمرت ثلاث عجلات تحمل اسلحة احادية للتنظيم، أكد ان القوات الكردية تتقدم من محورين باتجاه مركز الناحية.انتهى

بغداد-((اليوم الثامن))

دعا النائب عن التحالف الوطني هشام السهيل الجانب الكردي الى القبول  بالحلول الوسطية في اتفاقه مع المركز .

وقال السهيل إن ” الاتفاق الاولي مع المركز يحتاج الى تنازل من كلا الطرفين للوصول الى حلول جذرية تصب في مصلحة العراقيين جميعا “.

ولفت السهيل الى “ضرورة اعادة المبالغ المالية الخاصة بالمركز الموجودة في الاقليم ، للخروج من الازمة المالية الراهنة والتوصل الى نقاط مشتركة من شأنها اعادة العراق الى وضعه الاقتصادي السابق”.

يشارالى أن  رئيس وزراء اقليم  كردستان نيجرفان برازاني سيزور العاصمة بغداد الاربعاء المقبل.

ت(S.T)


شيخ عشيرة البوفهد: لا أرقام نهائية بشأن ضحايانا

عنصر في «داعش» يهم بإطلاق قذيفة هاون خلال معارك مع القوات العراقية في الرمادي أمس (أ.ب)

بغداد: حمزة مصطفى
أعدم تنظيم داعش العشرات من أبناء عشيرة البوفهد خلال هجومه على مدينة الرمادي، مركز محافظة الأنبار الغربية، حسبما أكد شيوخ العشيرة ومسؤولون محليون أمس. وأضاف المسؤولون أنه تم العثور على جثث 25 من رجال العشيرة بعد أن شن الجيش هجوما مضادا أمس على تنظيم داعش في قرية على الأطراف الشرقية للرمادي.

ويأتي الهجوم تكرارا لإعدام مئات من أفراد عشيرة البونمر الشهر الماضي على يد مقاتلي «داعش» في محاولة كسر المقاومة المحلية لتقدمهم في محافظة الأنبار السنية التي سيطروا عليها بشكل كبير لنحو عام.

وقال هذال الفهداوي عضو مجلس محافظة الأنبار لوكالة رويترز إنه «بينما كانت القوات الأمنية ومقاتلو العشائر يقومون بتمشيط المناطق التي كانت تقوم بتحريرها عثرت على 25 جثة في منطقة السجارية».

بدوره، توقع الشيخ رافع الفهداوي، زعيم عشيرة البوفهد، أن يرتفع عدد الضحايا، مضيفا أن الجثث عثر عليها متناثرة دون أثر على وجود أسلحة بالقرب منها، مما يشير إلى أنهم لم يقتلوا في اشتباك. وقال الفهداوي في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إن «القوات العسكرية وقوات العشائر تواصل القتال ضد تنظيم داعش الإرهابي، وإن عملية تطهير منطقة السجارية التي تم الدخول إليها من قبل الدواعش جارية على قدم وساق»، مبينا أن «الهجوم الذي شنه تنظيم داعش ضد منطقتنا وعموم مدينة الرمادي ليس الأول من نوعه، لكنه قد يكون الأخطر؛ إذ إن تنظيم داعش ألقى بكل ثقله في هذا الهجوم لتحقيق اختراق، لا سيما بعد الخسائر التي مني بها في مناطق جرف الصخر وبيجي».

وحول إعدام التنظيم المتطرف أبناء العشيرة، قال الفهداوي إنه «بسبب القتال الجاري لتطهير المنطقة فإن من الصعب حصر أعداد الشهداء الذين سقطوا من أفراد العشيرة». وردا على سؤال بشأن خلفية إعدام هؤلاء قال الفهداوي إن «الذي حصل هو أن هناك مدنيين لم يكونوا يتصورون أنهم يمكن أن يكونوا هدفا لـ(داعش) ولذلك لم يخرجوا من المنطقة، بالإضافة إلى أن هناك رجال شرطة لم يتمكنوا من الخروج؛ إذ إن الهجوم كان مباغتا، بالإضافة إلى أن هناك حواضن هنا وهناك استغلها هذا التنظيم لتنفيذ جريمته».

وبشأن ما إذا كان يمكن لتنظيم داعش أن يحقق تقدما هذه المرة في الرمادي، قال الفهداوي إن «المعارك الدائرة الآن هي لصالح القوات العسكرية وقوات العشائر التي أنشأت حلفا عشائريا ضد (داعش) بحيث لم يتخلف أحد عن مقاتلته»، مبينا أنه «للمرة الأولى بدأت كل جوامع الرمادي تكبر بالضد من تنظيم (داعش) وبدأت تصفهم بأنهم غرباء وتوجب مقاتلتهم». وحول الدعم الحكومي لأبناء العشائر، قال الفهداوي إن «هناك استجابة جيدة من قبل الحكومة وطيران الجيش، ونأمل أن تكون أفضل؛ لأن تنظيم داعش يخوض الآن آخر معاركه في الرمادي، ولا بد من ملاحقته خارج المدينة وفي المناطق التي لا تزال تشكل حواضن له في الجزيرة وغيرها».

على صعيد متصل، أعلنت وزارة الدفاع العراقية أن قواتها ماضية في تطهير منطقة السجارية، مضيفة في بيان أن «اشتباكا مسلحا عنيفا اندلع بين فرقة المشاة الآلية الثامنة التابعة لوزارة الدفاع العراقية وبإسناد مباشر من قبل قيادة القوة الجوية وطيران الجيش وقوات العشائر والحشد الشعبي وعناصر (داعش) في منطقة السجارية». وتابعت أن «الاشتباكات ما زالت مستمرة لتطهير المنطقة من عناصر التنظيم».

من جانبه، أكد الشيخ حميد العلواني في تصريح لـ«الشرق الأوسط» أن «تنظيم داعش لا يزال في الكثير من الحالات يملك زمام المبادرة وينوع خططه العسكرية، بدليل أنه تمكن من عبور نهر الفرات باستخدام الزوارق دون أن يتم رصده، سواء من قبل القوات العراقية أو طيران التحالف الدولي، وهو أمر يثير المزيد من الأسئلة»، مبينا أن «الأمر يتطلب اتخاذ قرارات صحيحة على صعيد دعم العشائر وإسنادها وتجهيزها بالأسلحة الكافية التي من شأنها وقف تقدم (داعش) هنا وهناك، خصوصا أن الأسلحة التي يستخدمها التنظيم لا تزال أفضل بكثير من الأسلحة التي يستخدما الجيش العراقي».

 

العسكري: الحرب ضد التنظيم أنست مكونات المحافظة خلافاتها السابقة

أربيل: دلشاد عبد الله
كشف أحمد العسكري رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة كركوك أمس، عن أن معارك ضارية اندلعت بين تنظيم داعش وفصائل مسلحة أخرى، خاصة «جيش رجال الطريقة النقشبندية» التابع لنائب الرئيس العراقي السابق عزة الدوري، في المناطق التي يسيطر عليها التنظيم المتطرف جنوب كركوك، مشيرا إلى أن الكثير من مسلحي الجماعات المتناحرة مع «داعش» سلموا أنفسهم للسلطات الأمنية في المحافظة، حسب اتفاق سياسي بينها وبين الحكومة الاتحادية.

وقال أحمد العسكري، رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة كركوك، في حديث لـ«الشرق الأوسط»، إن تنظيم داعش «يسيطر على جزء من أرض كركوك يشمل مناطق غرب وجنوب المحافظة، المعروفة بمناطق العرب السنة، والآن هناك خط تماس بين إدارة كركوك وتنظيم داعش، ويمتد هذا الخط من ناحية دبس إلى جنوب قضاء داقوق، وهذا الخط يتمثل بقناة ماء تفصل جبهات قوات البيشمركة عن تنظيم داعش، ويشهد من فترة إلى أخرى معارك بين البيشمركة ومسلحي (داعش)، مثلما حدث الأسبوع الماضي عندما أحرزت قوات البيشمركة تقدما».

وعن الأوضاع الأمنية داخل مدينة كركوك، بيَّن العسكري أن «قوات الآسايش (الأمن الكردي) والشرطة تواصل عمليات البحث والتفتيش عن الخلايا الإرهابية في المدينة حسب المعلومات التي ترد باستمرار، وتمكنت هذه القوات في الآونة الأخيرة من اعتقال عدد من الشبكات الإرهابية والأشخاص المتصلين بتنظيم داعش، والآن تجري الجهات الأمنية في المحافظة التحقيق مع هؤلاء».

وكشف العسكري عن اندلاع معارك ضارية بين «داعش» والجماعات المسلحة الأخرى في قضاء الحويجة والنواحي التابعة لها التي يسيطر عليها التنظيم المتطرف، وقال: «(داعش) لا يقبل وجود أي جماعة مسلحة في المناطق التي يسيطر عليها، فالجماعات التي ساعدته في السيطرة على هذه المناطق واتفقت مع التنظيم على إدارة هذه المناطق، أصبحت اليوم مبعدة من قبل التنظيم، بل إن التنظيم فجر منازل عدد من مسلحي هذه الجماعات، مثل النقشبنديين، وطردهم من مناطقهم.. الآن هناك معارك ضارية بين (داعش) والنقشبنديين، والتنظيم يلاحق مسلحي هذه الجماعات باستمرار وقتل عددا منهم، وقد سلم عدد من أفراد هذه الجماعات ومن أفراد القوات العراقية والموظفين الذين سبق أن أعلنوا توبتهم لـ(داعش) في هذه المناطق أنفسهم للأجهزة الأمنية في كركوك حسب اتفاق سياسي مع الحكومة العراقية». وعن كيفية التعامل مع هؤلاء، قال العسكري: «بعد أن يسلموا أنفسهم، يتم التحقيق معهم من قبل لجنة تحقيق تابعة للحكومة العراقية، وهي التي تقرر مصيرهم، أما بالنسبة للموظفين والعسكريين الذين أعلنوا التوبة لـ(داعش)، فبغداد تحقق معهم أيضا وتقرر ما إذا ستتم إعادتهم إلى وظائفهم أم لا، بحسب مواقفهم، فمنهم من أعلن التوبة فقط، ومنهم من حمل السلاح وانضم إلى صفوف (داعش)».

وعن عمليات تهريب النفط من قبل «داعش» عبر محافظة كركوك، قال العسكري: «ليس هناك أي ممر لتهريب النفط في المناطق التي تسيطر عليها قوات البيشمركة، إذ منعت أي حركة في هذه المناطق، وحكومة إقليم كردستان وإدارة محافظة كركوك ستتعاملان بيد من حديد مع كل من يعمل في هذا المجال ويتعامل مع (داعش) بأي شكل من الأشكال».

وعن العلاقة بين مكونات كركوك، قال العسكري: «بالتأكيد هناك صراع بين هذه المكونات، لكنها أقل مما كانت عليه في الماضي، لأن موضوع (داعش) أنسى هذه المكونات صراعاتها الماضية». وتابع: «مثلا كان لنا صراع مع النقشبنديين الذين كانوا ينفذون عمليات إرهابية في المدينة، وكذلك كان هناك أشخاص آخرون كانت لهم مواقف سيئة من إقليم كردستان وإدارة كركوك، لكنهم غيروا مواقفهم بعد أن أيقنوا أن قوات البيشمركة والأجهزة الأمنية الكردية وإدارة كركوك هي التي تحمي المواطنين وممتلكاتهم في كركوك، وهم الآن يعربون عن استعدادهم للتعاون مع إدارة المدينة والإقليم، فبعد أن كان الحصول على المعلومات الأمنية في الماضي من المناطق العربية السنية صعبا، فإن هناك الآن تدفقا كبيرا وتعاونا في مجال المعلومات من قبل مواطني المناطق التي يسيطر عليها (داعش)».

وردا على سؤال حول قرار الحكومة العراقية تشكيل قوات الحرس الوطني في كركوك، قال العسكري: «الحكومة العراقية لا تستطيع حاليا تشكيل الجيش الوطني الذي تتحدث عنه؛ لأن هذا يحتاج إلى وقت طويل لتشكيل هذا الجيش، وإضافة إلى ذلك فغالبية أهالي كركوك وكذلك المكون العربي والتركماني في المدينة مرتاحون لوجود قوات البيشمركة في كركوك، وحتى العرب السنة غيروا نظرتهم الماضية عن قوات البيشمركة، وهم الآن يعبرون عن استعدادهم للتعامل مع قوات البيشمركة، لذا من الممكن تشكيل قوات خاصة بالإخوة العرب السنة في مناطقهم تتولى حماية تلك المناطق فقط، وبالتعاون مع الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم وإدارة كركوك وقوات البيشمركة، بحيث تتمكن هذه القوة الجديدة من تحرير تلك المناطق من (داعش)».

 

وفيات بين الأطفال.. وشكاوى من نقص المساعدات

أطفال في خيمة تتوسطها الأوحال في مخيم «بحركه» قرب أربيل («الشرق الأوسط»)

أربيل: دلشاد عبد الله
يعاني النازحون في إقليم كردستان من أوضاع مأساوية بسبب حلول فصل الشتاء، وقلة الخدمات في المخيمات التي أنشئت بشكل سريع لإيواء نحو مليوني نازح في محافظات الإقليم، خصوصا في محافظتي أربيل ودهوك. فعلى الرغم من تواصل المساعدات الإنسانية من قبل حكومة الإقليم والمنظمات الدولية، إلا أن الأوضاع وبحسب النازحين ما زالت سيئة.

أحمد كريم، مواطن نزح من سهل نينوى خلال شهر أغسطس (آب) الماضي مع عائلته المكونة من 6 أفراد، بعد أن سيطر تنظيم «داعش» على منطقتهم، وهو الآن في مخيم «بحركه»، شمال أربيل، الذي يضم نحو 4000 نازح من كل أنحاء سهل نينوى. قال أحمد لـ«الشرق الأوسط»: «بعد البرد والأمراض التي انتشرت بين أطفالنا بسببه، الآن دخلت مياه الأمطار إلى خيمنا وهذه هي المرة الثانية التي تدخل فيها الأمطار إلى الخيام». وتابع: «اضطررت إلى حفر حفرة للتخلص من هذه المياه، نرجو من الجهات المعنية تبديل الخيام بالكرفانات، فالشتاء داهمنا ونحن معرضون لكثير من المشكلات بسببه».

مخيم «شلاما»، مخيم آخر للنازحين في أربيل مخصص للمسيحيين، وهو عبارة عن بناية واسعة غير مكتملة في ناحية عينكاوا ذات الغالبية المسيحية. المعاناة في هذا المخيم لم تكن أقل من المخيمات الأخرى، فالنازح يعاني من البرد وقلة الخدمات، إلى جانب الحاجة الماسة للوقود والملابس الشتوية، وقسوة الظروف التي تسبب حالات وفاة بين الأطفال.

وقال المواطن المسيحي أبو ملاك لـ«الشرق الأوسط»: «فقدت طفلتي الصغيرة ملاك قبل أيام بسبب الظروف الصعبة التي نعيشها. ملاك ولدت في المخيم، وكانت منذ ولادتها تعاني من وجود فتحتين في قلبها، وبحسب تقارير الأطباء في مستشفيات أربيل كان يجب أن تعالج خارج العراق، إلا أننا بقينا هنا مما أدى إلى وفاتها، إذ لم تكتمل إجراءات تسلم جواز سفرها مما أدى إلى وفاتها». وتابع: «لم يكن للمنظمات دور فعال كما نطمح وأعطونا وعودا لم يفوا بها. كنا نأمل أن يأخذوها خارج العراق، إنني أحملهم مسؤولية موت طفلتي لأنهم الوحيدون الذين كانوا قادرين على تسفيرها للعلاج».

بدوره قال روميو هكاري، سكرتير عام حزب بيت النهرين المسيحي العراقي، إنه «ينبغي على منظمات المجتمع المدني والمنظمات الإنسانية بذل جهود إضافية لمساعدة النازحين وأداء دور فعال أكثر من الذي يؤدونه حاليا، خصوصا هناك مئات الآلاف من النازحين من المسيحيين والمكونات الأخرى الذين تم طردهم بعد قتل الآلاف منهم وخطف نسائهم وسبيهم وبيعهم في أسواق الموصل ومناطق أخرى من العراق». وبيّن هكاري أن وجود «داعش» في مناطقهم إذا طال سيزيد من معاناة النازحين، وكذلك بقاء هذه الحالة ستقلل قدرة تحملهم على البقاء وعيش هذه العيشة الصعبة والمأساوية وتؤدي إلى تشجيع السفر وترك البلد والهجرة إلى خارج العراق وهذا ما نخشى حدوثه فعلا.

الأحد, 23 تشرين2/نوفمبر 2014 02:39

مراد مادو - الفرمان

 

مرعوبا أوقظت...

الثالث من أب ،

يوم اسود.

صدمة افقدتني توازني ...

صباح بعتمة الليل ...

انهض.. انه الفرمان..!

سنجار تبكي دما...

قفزت داخل التلفاز،

حشود من الدمى تسابق الموت،

الارض متوجة بخطايا،

اشلاء مبعثرة....

صوت الصراخ يعلو دقات قلبي.

عودة التاريخ العتيق،

احتضار الانسانية.

كن أو لاتكون ؟

غدر،

ذبح،

سلب،

سبي،

هبت سموم الصحراء،

ريح البداوة،

يلقحها صفير الاوهام...

كن او لاتكون!

الجبل يتفجر...

رجال الشمس،

يكرعون اقداح الضوء.

مراد مادو

الأحد, 23 تشرين2/نوفمبر 2014 02:37

صولة داعش في الرمادي - جمعة عبدالله


وصلت الامور الى مرحلة الحسم العسكري النهائي بالنسبة الى تنظيم داعش الوحشي , في التغلب على سلسلة من الانكسارات والهزائم المتلاحقة التي تكبدها  , والفشل في الثبات والمقاومة في مناطق عديدة في مجابهته العسكرية  , فقد تجرع علقم الخسارة  والهزيمة والاندحار في محافظة ديالى وفي آمرلي وجرف الصخر واخيراً الضربة القاسية التي تكبدها في مدينة بيجي وهيت , اضافة الى الانتحار العسكري في مدينة كوباني الصامدة لاكثر من شهرين , وكبدت خلالها  عصابات داعش خسائر فادحة في الارواح والمعدات , وفشل في اقتحامها واحتلالها , وانما تجرع الويلات , وصارت مدينة كوباني , محطة  لانتحار لعصابات داعش المجرمة , لهذا بات  يفتش عن نصر باي ثمن وتضحية وخسارة , كي يرفع معنويات عناصره المنهارة , الذي اصابها الضعف والتفكك , والانهيار النفسي والمعنوي والمزاجي , وفي السبيل  التغلب على ظاهرة الهروب والفرار عناصره وانسحابهم من التنظيم  , بعدما تكبدوا خسائر فادحة لا تعوض , وحتى اضطر تنظيم داعش ,  الى تطبيق اشد  احكام القتل والذبح والسجن ضد العناصر التي تهرب او تفكر في الفرار من طاحونة  المعارك الضارية  . لذلك جهز كل الاستعدادات الضخمة وحشد كل الامكانيات  ,  لشن هجوم كبير وواسع من عدة محاور على مدينة الرمادي  , بغية تحقيق نصر يغطي على تلك  الهزائم المتلاحقة , واستخدام اسلوب  المفرط في العتاد والذخيرة  ,  في دك مدينة الرمادي بالنار والحرائق  , وكذلك  بغية معاقبة العشائر العراقية السنية المنتفضة ضد وجود داعش , وتتصدى له بالامكانيات العسكرية المتوفرة ومن القوة الشبابية الثائرة  , وقد بدأت تتوضح الاساليب الوحشية والانتقام الهمجي  , التي يمارسها بأسوأ الاساليب الوحشية   , ضد هذه العشائر العراقية  السنية , التي تكاثرت وتجمعت وكبرت  في سبيل تطهير  اراضيها من هذه  عصابات المجرمة , وما القصف العشوائي على مدينة الرمادي , يؤكد بشكل قاطع بانه يفقد حاضنته الطائفية , التي يدعي بها  زوراً وبهتاناً , ان بهذا النهج العسكري الوحشي , لا يمكن ان يحقق نصر عسكري , بل سيزيد من روح  التحدي والمقاومة والسخط  من العشائر السنية  ,ويقوي  نفوذها وقوتها بالانضمام عشائر اخرى مناهضة لتنظيم داعش  , بان تحسم امرها  وتنزل الى ساحات المجابهة   وتخوض رحى المعارك الحربية ضد تنظيم داعش , وقد افرزت الاحداث الاخيرة تزايد المقاومة والمجابهة ضد هذه العصابات الوحشية , التي لاتنتمي الى دين ومذهب وطائفة وعقيدة  , وانما عناصر تجمعت على القتل والدمار والوحشية , انهم قتلة مأجورين مهووسين على النكاح والزنى . وهذه فرصة مناسبة في تقويض هذه العصابات وتفككها واندحارها , وعلى الحكومة استغلال هذه الفرصة  بشكل صائب . من اجل تقديم كل اشكال الدعم والاسناد والمساعدة والعون  , بما فيها تسليح العشائر السنية الثائرة ضد التنظيم الوحشي , في خوض المعارك الضارية , ولتشديد الحصار والخناق والطوق , لافشال هدف داعش في السيطرة واحتلال مدينة الرمادي وتحويلها الى هزيمة شنيعة  , ان الوقت مناسب وخاصة وان معنويات داعش منهارة بأسوأ حالاتها  , وقد اصابه الضعف والوهن والتفكك , رغم انه حشد اكبر هجوم واسع نطاق  على الرمادي بغية التغطية على خسائره وضعفه     , يجب تحويل معركة الرمادي الى انتحار عسكري لعصابات داعش , وكل الامكانيات متوفرة لدى الحكومة والقيادة العسكرية , بان تكون  معركة الحسم  في الرمادي , يجب ان تصب لصالح العراق , حتى يلحق هزيمة شنيعة بعصابات داعش , مما ستترك آثار سلبيةعلى تنظيم داعش , وان انتصار الرمادي في معركتها الطاحنة  الحالية  , هو انتصار لكل العراق , لذلك ليس امام الحكومة , إلا ان تعتبر معركة الرمادي من اولى مهماتها , بتحشيد كل امكانياتها البشرية والعسكرية , وتجنيد كل الطاقات المتوفرة , من اجل افشال مخططات داعش الجهنمية

 

صوت كوردستان:في الوقت الذي لا يزال أسم عاصمة الاقليم مُعربا، قام الكاتب العربي العراقي التقدمي الشيوعي سعدي يوسف بنشر قصيدة تحت أسم (ما معنى أن تکون اللغة العربية ممنوعة في إمارة قردستان عیراق البارزانية بأربيل) تهجم فيها على الكورد و لقبهم بالقردة. نفس سعدي يوسف تحدث ذات يوم عن حلبجة و عن الابادة التي اقامها صدام ضد الكورد و عندها كان عضوا في الحزب الشيوعي العراقي الذي كان يتخذ من أقليم كوردستان مكانا لنضاله ضد الحكم الصدامي.

و لكن ما الذي دفع بسعدي يوسف التهجم على الكورد بدعوى منعهم للغة العربية في أربيل؟ فكما هو معروف فأن حوالي نصف أهل أربيل صاروا من العرب بعد الهجرة الداعشية للعرب و حتى أربيل نفسها و قبل قدوم المهاجرين العرب اليها كان الكثيرون فيها يتباهون بكتابة أسماء محلاتهم و عياداتهم و داخل المستشفيات باللغة العربية، هذا اضافة الى تدريسها في الجامعات و كتابة حتى مسودة دستور الاقليم و قوانين البرلمان باللغة العربية بدلا من اللغة الكوردية. لابل حتى أسم المدينة لا يزال عربيا ( اربيل) و لا تستخدم حكومة البارزاني أسم ( هولير).

ما يعنينا في قصيدة سعدي يوسف هو الجزء المعني بالكورد و كوردستان و نترك الجزء المتعلق بالشيعة للشيعة كي يردوا علية.

و حول أطلاقة على كوردستان أسم "قردستان" أي انه موطن القردة و بالتالي حسب هذا الشاعر فأن الكورد هم قرود نقول:

لم يتغير شئ في أقليم كوردستان كي يقوم سعدي يوسف و دون أية مناسبة بمهاجمة الكورد و أرضهم. لا بل أن عدد العرب في أقليم كوردستان صار أكثر من ما كانوا علية حتى في وقت صدام و صار الكورد يدافعون عن العراق أكثر من السابق أم أن سعدي تحول من شيوعي الى داعشي و يريد عدم تدخل الاقليم في الاراضي العربية السنية؟

الذي تغير في اقليم كوردستان هو الخطاب الكوردي و الاهداف الكوردستانية للشعب الكوردي فقط. ففي الوقت الذي كان سعدي يوسف يكتب الاشعار لحلبجة كانت القيادات الكوردية تتغنى بعراقيتها و كونهم جزء من العراق و يطالبون بالحكم الذاتي الحقيقي و الديمقراطية للعراق، أما الان فأن الكورد يتوجهون نحو بناء دولتهم القومية "كوردستان" و هذا هو الذي جعل سعدي يوسف يفقد عقله و يرجع الى أصلة العنصري و يكشف أوراقة و أوراق العنصريين في العراق معة.

ما قاله سعدي يوسف هو تعبير عن نظرة جميع العنصريين في العراق و الذين  يقفون ضد حقوق الشعب الكوردي في تقرير مصيرة. و ما قالة هو رأي حتى الكثيرين من العرب الذين يأكلون الخبز الكوردي في أربيل و يشربون لبن أربيل و لكنهم يخفون اراءهم لانهم بحاجة الى الكورد.

في كوردستان كان هناك من يطالب في يوم من الايام بتسمية الشوارع باسم سعدي يوسف لانه كتب شعرا لحلبجة منطلقين من نواياهم الساذجة و العفوية.

و الان في العراق فأن البعض من الشيعة طالبوا بحرق كتب سعدي يوسف لانه تهجم على الشيعة أيضا.

و نحن نرى أن أفضل رد على جميع العنصريين العرب و منهم سعدي يوسف هو أعلان أستقلال كوردستان كي ننتهي من هذه القوانه المشروخة حول سيادة العرب و اللغة العربية على كوردستان و ليفهم الجميع أنها كوردستان و ليست عربستان و لا حق لهم على و طننا لا بل عليهم دفع جميع تعويضات أحتلالهم لبلدنا و ارضنا كوردستان.

.........................................

و لكي يطلع القارئ على القصيدة ننشر هنا الجزء المتعلق بالكورد:

 

الدولة الحديثة، بتأسيسِها الأوربي، الاستعماري، ليست دولة الفقيه.

هي دولةٌ لإدارة كيانٍ جغرافيّ ( قد يكون متعددَ الإثنيّات، وقد لايكون ).

لكن العراق ليس مستحدَثاً.

اسمُ العراق آتٍ من أوروك !

إذاً...

مامعنى السؤال الآن عن أحقيّة العراقِ في دولةٍ جامعةٍ ؟

مامعنى أن يتولّى التحكُّمَ في البلدِ، أكرادٌ و فُرْسٌ ؟

مامعنى أن تُنْفى الأغلبية العربية عن الفاعلية في أرضها التاريخية ؟

مامعنى أن تُستقدَم جيوشٌ من أقاصي الكوكبِ لتقتلَ عرباً عراقيّين ؟

ما معنى أن تكون اللغة العربية ممنوعةً في إمارة قردستان عيراق البارزانية بأربيل ؟

*

إذاً:

نحن في عراق العجم !

*

سأسكن في مصر العربية !

الدولة الحديثة، بتأسيسِها الأوربي، الاستعماري، ليست دولة الفقيه. هى دولة لإدارة كيانٍ جغرافى (قد يكون متعددَ الإثنيّات، وقد لايكون). لكن العراق ليس مستحدَثاً. اسمُ العراق آتٍ من أوروك! إذًا.. ما معنى السؤال الآن عن أحقيّة العراقِ فى دولةٍ جامعةٍ؟ ما معنى أن يتولّى التحكُّمَ فى البلدِ، أكرادٌ وفُرْسٌ؟ ما معنى أن تُنْفى الأغلبية العربية عن الفاعلية فى أرضها التاريخية؟ ما معنى أن تُستقدَم جيوشٌ من أقاصى الكوكبِ لتقتلَ عربًا عراقيّين؟ ما معنى أن تكون اللغة العربية ممنوعةً فى إمارة قردستان عيراق البارزانية بأربيل؟ إذا.. نحن فى عراق العجم ! سأسكن فى مصر العربية! لندن 15 / 11 / 2014

http://www.youm7.com/story/2014/11/20/%D8%B3%D8%B9%D8%AF%D9%89-%D9%8A%D9%88%D8%B3%D9%81-%D9%8A%D8%AB%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%84-%D8%A8%D9%80%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D9%88%D8%A8%D8%A9-%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AC%D9%85-%D9%88%D9%85%D8%AB%D9%82%D9%81%D9%88%D9%86--%D8%B3%D9%86%D8%AD%D8%B1%D9%82/1959590#.VHHmUclhL1U
الدولة الحديثة، بتأسيسِها الأوربي، الاستعماري، ليست دولة الفقيه. هى دولة لإدارة كيانٍ جغرافى (قد يكون متعددَ الإثنيّات، وقد لايكون). لكن العراق ليس مستحدَثاً. اسمُ العراق آتٍ من أوروك! إذًا.. ما معنى السؤال الآن عن أحقيّة العراقِ فى دولةٍ جامعةٍ؟ ما معنى أن يتولّى التحكُّمَ فى البلدِ، أكرادٌ وفُرْسٌ؟ ما معنى أن تُنْفى الأغلبية العربية عن الفاعلية فى أرضها التاريخية؟ ما معنى أن تُستقدَم جيوشٌ من أقاصى الكوكبِ لتقتلَ عربًا عراقيّين؟ ما معنى أن تكون اللغة العربية ممنوعةً فى إمارة قردستان عيراق البارزانية بأربيل؟ إذا.. نحن فى عراق العجم ! سأسكن فى مصر العربية! لندن 15 / 11 / 2014

http://www.youm7.com/story/2014/11/20/%D8%B3%D8%B9%D8%AF%D9%89-%D9%8A%D9%88%D8%B3%D9%81-%D9%8A%D8%AB%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%84-%D8%A8%D9%80%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D9%88%D8%A8%D8%A9-%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AC%D9%85-%D9%88%D9%85%D8%AB%D9%82%D9%81%D9%88%D9%86--%D8%B3%D9%86%D8%AD%D8%B1%D9%82/1959590#.VHHmUclhL1U

 

طيا وثيقة تظهر حصول ابنة رئيس الجمهورية جوان فؤاد معصوم على اكثر من 12 مليون دينار شهريا .

وتظهر الوثيقة ان جوان معصوم تحصل على (12900000) دينار شهريا مقابل عملها كمستشار لرئيس الجمهورية لمدة سنة قابلة للتمديد .

يذكر ان رئيس الجمهورية لديه ثلاث نواب هم نوري المالكي واياد علاوي واسامة النجيفي وهم يكلفون خزينة الدولة مليارات الدنانير شهريا دون مقابل حيث ان منصبهم يعتبر شرفيا وجاء للترضية فقط.

ت/أ – ن

بغداد-((اليوم الثامن))

10252121_522571234512663_775018595424218705_n

بغداد/المسلة: كشف الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني،  عن قيام تنظيم "داعش" بجلب 150 أسرة من أهالي الأنبار واسكانها في منطقة سهل نينوى، معتبراً أن التنظيم يهدف إلى إجراء تغييرات ديمغرافية في المنطقة.

وقال مسؤول إعلام الحزب سعيد مموزيني إن "تنظيم داعش جلب 150 أسرة من سكان مدينة الرمادي الليلة الماضية إلى منطقة سهل نينوى"، مبينا أنه تم "إسكان تلك الأسر في قريتي بازوايا وخزنة في ناحيتي بعشيقة وبرطلة".

وأضاف مموزيني أنه "خلال الأيام الماضية أقدم تنظيم داعش على إسكان نحو 768 أسرة في قرى الشبك المهجرة بسهل نينوى"، مؤكداً أن "داعش جلب تلك الأسر من محافظتي الأنبار وصلاح الدين".

وتابع مموزيني أن "تنظيم داعش يهدف من خلال هذه الخطوة تنفيذ سياسات التعريب والتغيير الديمغرافي للمنطقة التي تتمتع بتنوع ديني وقومي"، داعياً إلى "ضرورة الوقوف ضد تلك الخطط".

وكان رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني أكد في الأول من تشرين الثاني الحالي، أن انتصارات البيشمركة أدت إلى إفشال مخططات داعش لربط سهل نينوى بالمناطق التي يسيطرون عليها في سوريا.

ويشهد العراق وضعاً أمنياً استثنائياً، إذ تتواصل العمليات العسكرية الأمنية لطرد تنظيم "داعش" من المناطق التي ينتشر فيها بمحافظات نينوى وصلاح الدين وديالى وكركوك، بينما تستمر العمليات في الأنبار لمواجهة التنظيم، الأمر الذي دفع بمئات الآلاف من العوائل إلى ترك منازلها والنزوح إلى مناطق آمنة.

 

ايها المغني الثوري الاصيل

يا ابن ئاريستان ...

حملت قضية الوطن في عينيك

على شفتيك ... !

الحانا ثورية خالدة للشعب

مثخنة الايقاع ...

حملت الهموم والاوجاع

رحلت الى المنافي والشتات والضياع

تعاني من الظلم والظلام !

وعلى ابواب المخافر على الحدود

يسألونك عن التصريح ؟!

لماذا جئت ؟!

وكم يوما ستبقى ؟!

وحدك ام لك اهل واتباع ؟!

============

بدمي وقهري والمي ...

كتبت لك يا وطني المجزء !

قصائد شوق ...

قصائد حارقة خارقة

وقد سمعت بانك قادم

يتحدث عنك العالم

وقد جئتنا كي تهدم ...

جدار غربتنا الحزين

فضحكتُ ...ثم بكيتُ ...!

ولقد كتبت لك قصيدة رثاء اخرى !

لانك قادم حتما والثوار

لا يدرون ...

ان الارض قد جفت !

وان الوطن قد هاجره السنونو

واصبح كالصحارى ...

فكيف تعيش في واد ؟!

والشعب كله في وادي !

رغم مضي كل تلك السنين ...

من الحرية والفرص المثمرة ...

راحت هباءا وهدرا !!

لقد جئتمونا ظلما ...

فكيف نأسى عليكم ؟!

وجوهنا خجلى ...

وما عدنا كما كنا !

لقد شبّ الصغار ...

وصار كل طفل كهلا !

والاعداء من كل جانب

يحاصروننا ويناورون !

فأين موعدنا نهارا ؟!

وأين عهودنا وآمالنا

هل اكلتها (الابابيل) ؟!

هل حين ياتي مرة اخرى / ايلول الجليل ؟!

================

بلادنا المغتصبة تدعوك ...

(وا شيخاه !)

أتستجدي لها عند الغرباء

أتحرث في الفضاء ؟!

(دون جدوى)

تبعد الاصدقاء و تعاتب الاعداء ؟!

==============

ملأنا سهولنا وجبالنا ...

بكاءا مُرّ ا ...وأشعارا

فما أنتجت ؟!

غير الاشواك وصّبارا ؟!

اغانينا الكئيبة لم تعد نارا

خمد شواظها ...

تكاد ساعة الخلاص لا تخفى !

فلنحطم جميعا حائط المنفى

لنثور ...

لنصول ...

لعل بلادنا الكبرى من سقمها تشفى !

===================

بقلم الشاعر الاعلامي رمزي عقراوي من كوردستان- العراق

الأحد, 23 تشرين2/نوفمبر 2014 01:37

قصص قصيرة جدا/81- بقلم : يوسف فضل

 

برود الهولوكوست

هربت وتركت العائلة مائدة العشاء. نجت من الاحتقان الشيطاني. اتجهت نحو الجنوب. بعد ستة عقود، جلس أفراد العائلة الكبيرة على مائدة العشاء. اغتالتهم هواجس القتل المخنوقة.

معاشرة بالمعروف

عليها ( أَمْلَك) . بعد فترة من الزواج شوهد يتقدمها في السير مسافة ثلاثة أمتار. محاصرة خلفه بحمل طفل وحقيبة كتف اكبر منه وتسحب آخر. لها عبء الذرية في البيت وخارجه وله  اسمها والسرير لحقه الشرعي .

دلو التراب

روي انه وضع ترتيبات موته . طال انتظاره رغم الخراب والدخان . عاد محاولا اقتراف الأخطاء مرة أخرى. لم تجبه الحياة عن السؤال المقلق  .

غضب

استجاب الجهلة لنزعة الخضوع وقدموا أطفالهم الرضع قرابين (لرب) المطر. ضربت سيوف الجفاف رقابهم

إعياء

تعلمت قيادة السيارة قبل الطهي . اعتاد زوجها أكل المسلوق والمطاعم ودفع قيمة مخالفات المرور . جلست معه لتفتح صفحة جديدة. رد:" انه يريد إغلاق الكتاب".

قرود!

وفقت قرود حديقة الحيوان ومقلها تدور على جمهورها اليومي الكسول أمام أقفاصها .

منطقة عازلة

نشد الهدوء. وجده في المقابر!

الأحد, 23 تشرين2/نوفمبر 2014 01:36

يا لثارات النفط ..! - علي سالم الساعدي

 

الثأر هو الثأر, والمسألة لا تحتمل الانتظار, فقد نفذ الصبر, ومرت سنون عجاف, عاشها الشعب العراقي, ينظر الى أنهار النفط, وهي حائرة, مابين السرقة, والسرقة, أما الحرمان فقد صار من نصيب المواطن, لا يشاركه فيه أحد, وعليه, فالمرحلة المقبلة, لا تسمح ألا بالثأر, لنفط العراق المهدور, والمسلوب, والثأر هنا يتجلى بأنصاف المغلوب على أمرهم .
المراحل البدائية, لوزارة النفط, ترسل البشائر للمواطنين, لأنها وبحسب المختصين, بدأت بنقاط صحيحة ومدروسة, أهمها فك الخلاف المستدام, بين الإقليم والمركز.
عادل عبد المهدي, الوزير الجديد لوزارة النفط, أخذ على عاتقه تلك المسؤولية, التي تكاد لا تخلو من العقد, والمشاكل, والصعاب, فالنفط يمثل النسبة الأكبر في اقتصاد العراق, وبالتالي يدور الحديث عن خطط اقتصادية جديدة للوزارة تعيد, أو تحفظ للوزارة هيبتها المنتهكة!
البداية, كانت من مشكلة الإقليم, والاتفاق النفطي الحاصل مؤخراً, يعد الحل الأنسب لمرحلتنا الجارية, وتمخض الحل بمنح الإقليم 500 مليون دولار, وهذا المبلغ يخفف من الديون المتراكمة لسنوات على المركز, وبالمقابل, تأخذ الحكومة الاتحادية, 150 ألف برميل نفط خام يومياً, والاتفاق يساعد على إنعاش أقتاد العراقي, ورفع مستوى الدخل في الحكومة المركزية, ويساهم في حل مبدئي لمشكلة الموازنة, وعدم أقرارها في هذا العام.
في خضم, الصراع السابق, والسجال المستمر, بين المركز والإقليم, انبثق أتفاق الطرفين, والذي يشكل ربح لكلاهما, ونحن بحاجة الى الربح, في زمن يخلو من مظاهر الربح, وما ستشهده الأيام المقبلة, أرباح متتالية, وعمل متواصل, من أجل خدمة الوطن والمواطن, للوصل الى الدولة العصرية العادلة, والوصول سيكون من بوابة الاقتصاد.
يا لثارات النفط, الشعار الذي رفعه الوزير الجديد, ليبدأ بثورته الإدارية, وينهض بواقع الوزارة, والتي بدورها ستبدي طابعاً ايجابياً في نفوس المواطنين, وبالتالي سيشهد العراق انفراج لأزماته الماضية, من بوابة خطط الوزارة, وعمل الوزير.

تستمر مقاومة كوباني التاريخية بانتصاراتها الإنسانية العظيمة في شهرها الثالث وتتصدى لقوى الشر والإرهاب العالمية المتمثلة في تنظيم داعش الإرهابي وأعوانه وتحقق ما عجز عن تحقيقه مدن وبلدان ذات إمكانيات عسكرية هائلة وطاقات بشرية كبيرة، مثبتة للعالم أن روح المقاومة والإيمان الصادق بالمبادئ والقيم الإنسانية كفيلة للتصدي للأسلحة الثقيلة، ومؤكدة أن مكونات كوباني المجتمعية متمسكة برؤيتها التشاركية الديمقراطية في إدارة شؤونها السياسية والمجتمعية بعدالة ومساواة تامة، وأن المجتمع في سبيل هذه القيم سيقاوم ويتصدى للقوى والأطراف والتنظيمات المعادية ولن يدخر جهداً أو وسيلة لحماية قناعاته واهدافه وغاياته الإنسانية.

إن كوباني التي تحولت في ظل مقاومتها بفضل تضحيات وبطولات وحدات حماية الشعب (YPG) ووحدات حماية المرأة (YPJ) وماقدموه من شهداء دون تردد، أصبحت الجبهة العالمية الأكثر صدقاً لمحاربة الإرهاب وجزءاً من التحالف الدولي المناهض لداعش ومثيلاتها، وبالتالي دفعت هذا التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة إلى دعم مقاومتها والسماح لقوات البيشمركة وللمرة الأولى بالانتقال من جنوب كردستان إلى كوباني عبر الحدود الدولية المشتركة مع الجارة تركيا؛ تلك المقاومة شكلت سابقة في نقل قضية شعبنا إلى أروقة القرار العالمية وباتت كوباني الشغل الشاغل للعالم أجمع.

إلا أن الأجندات المعادية لإرادة الشعوب الحرة تسعى من جهة أخرى إلى عرقلة الجهود المساندة لمقاومة كوباني وتعمل بكافة الوسائل والإمكانيات التقليل من أهمية هذه المقاومة وصرف الأنظار إلى أماكن أخرى أو كيل الاتهامات الباطلة لها.

إننا في الهيئة التنفيذية في مقاطعة كوباني – سوريا في الوقت الذي نبارك فيه تضحيات أبطالنا المقاومين ونثمن صمودهم البطولي العظيم، فإننا نأخذ في الحسبان التهديدات والمخاطر التي مازالت المجموعات الإرهابية تشكلها على حياة مدنيينا الصامدين في المدينة أو العالقين على الحدود نتيجة للقصف العشوائي الذي يشنه الإرهابيون على الأحياء الآهلة بالسكان وعلى تجمعات المدنيين في النقاط الحدودية، كما نؤكد أن مرتزقة داعش مازالوا يمتلكون الأسلحة الثقيلة القادرة على استهداف كافة أحياء المدينة وتدميرها، إضافة إلى قدرتهم على استقدام الدعم والتعزيزات بصورة دائمة من المدن والبلدات المجاورة.

لذا فإننا نهيب بالمجتمع الإنساني وفي مقدمته التحالف الدولي، ضرورة فتح ممر إنساني آمن تحت إشراف الأمم المتحدة لإمداد كوباني بوسائل الحياة من غذاء ودواء وحليب الأطفال ومستلزمات التدفئة وغيرها، وضرورة تقديم الأسلحة النوعية والذخائر لمقاوميها للتغلب على اسلحة داعش الثقيلة ودفعهم إلى خارج المدينة وريفها وإعادة الأمن والطمأنينة إلى ربوع المقاطعة تمهيداً لإعادة سكانها إلى منازلهم وممتلكاتهم.

كوباني 22 – 11 - 2014

الهيئة التنفيذية في مقاطعة كوباني - سوريا

 

الحلقة الثانية: التاريخ يعيد نفسه في کوردستان

بقلم/ بسار شالي

لا يختلف أثنان في أن أساس الحياة الطبيعية للإنسان هي بالدرجة الأولی الأمن والأمان، فمن دونهما لا يستطيع المرء العيش بشکل طبيعي ولائق، وإن مفهوم الأمن يتعدی معناه التقليدي ليشمل جوانب عديدة في حياة الناس ومنها علی سبيل المثال الأمن الغذائي .. الإقتصادي .. القومي...الخ، والظاهر في عالمنا اليوم أن هذا الشيء (الأمن والأمان) قد هجر منطقة الشرق الأوسط والعديد من مناطق العالم في رحلة قد يطول لسنين عديدة أو ربما لعقود، وهذه الهجرة هي نتيجة لأسباب متعددة لا مجال لذکرها في هذه الأسطر ولکن أبرز هذه الأسباب هو الإرهاب الأسود الأعمی الذي يعصف بالمنطقة في أحدث صيحاته وموديلاته والتي تحمل مارکة داعش، الذي يحاول بکل أساليبه وقواه الظلامية ضرب الواحة الوحيدة للأمان في المنطقة وهي إقليم کوردستان العراق، وهذه ليست الحالة الأولی أو الفريدة التي تحدث مع کوردستان بل تکررت مراراً عبر التاريخ.

واليوم تلجأ أعداد کبيرة من أهالي مدينة الموصل ومحيطها إلی منطقة بهدينان في إقليم کوردستان هرباً من الإرهاب وبحثاً عن الأمن والأمان ليجدوها، کما وجد أسلافهم ذلك في کوردستان قبل ثلاثمائة سنة، الذين هروبوا في ذلك الوقت من شبح المجاعة والغلاء بحثاً عن الأمان والأمن الغذائي، في سنة (1711)، إجتاح منطقة الشرق الأوسط بشکل عام ومنطقة وسط وشمال العراق بشکل خاص موجة جفاف شديدة مما أدی إلی غلاء الأسعار وندرة المحاصيل وانتشار المجاعة والأوبئة في جميع المناطق بإستثناء إمارة بهدينان الکوردية التي کانت عاصمتها العمادية (ئاميدي)، وذلك بفضل حکمة أميرها وحسن إدارته.

وهنالك حادث غريب يرويها المؤرخ الکبير (أنور المائي) عن الأمير (زبير باشا الأول) بأنه في أحدی الليالي من سنة (1709) رأى حلماً غريباً، فقصه علی شيخ علماء الإمارة العلامة (رسول السورجي) "طيب الله ثراه" راجياً منه تفسيراً لذلك، وقد فسر بأنها ليست مجرد حلم بل هي رؤية مشابه لما حدث ورأه عزيز مصر وما فسره نبي الله يوسف عليه السلام (کما جاء في القرآن الکريم) فهي تنذرهم بأن المنطقة سيجتاحها موجة جفاف وقلة المحاصيل مما يؤدي بدورها إلی موجة غلاء شديدة خلال السنين القادمة، وبناء علی نصائح الشيخ الجليل قام الأمير (زبير باشا) ببناء مخازن کبيرة لحفظ وخزن الحبوب الغذائية الاستراتيجية المهمة كالقمح والشعير والذرة الصفراء وغيرها، وقامت حکومة الإمارة وشعبها بخزن کميات کبيرة من المحاصيل والمواد الغذائية القابلة للخزن وکذلك خزن الکثير من علف الحيوانات واستمر خزنهم للمواد الغذائية مدة سنتين أي حتی صيف عام (1711) وبعدها إجتاحت العراق موجة غلاء ومجاعة کبيرة، وکان أشد المناطق تأثراً بها ولاية الموصل، وقد أشتهر هذا الغلاء في الموصل بإسم غلاء إبراهيم نسبة إلی واليها الجائر (إبراهيم باشا) ذي السيرة السيئة.

وجدير بالذکر، أن إمارة بهدينان کانت في مأمن من هذه الکارثة نتيجة للسياسة الحکيمة وحسن تدبير أميرها (زبير باشا)، کما قدمت الإمارة يد المساعدة للمناطق المجاورة لها وللناس الذين إلتجوا إليها بأعداد کبيرة طلباً للطعام والرزق، وکان أکثرهم من أهالي وسکان مدينة الموصل ومحيطها.

ختاماً، أقول أنه في هذه القصة وغيرها من القصص التاريخية التي تحمل العديد من المعاني التي تشکل بمجملها جوانب المشهد التاريخي لکوردستان وهي تتجلى اليوم، کما أنها في نفس الوقت تعطينا رؤية وأمل للمستقبل، وخلاصتها هي أن أرض الخيرات کوردستان ستظل مشرقة معطاء للإنسانية جمعاء.


يوم الأربعاء 19/11/2014:
=========================================
في قاعة الشهيد سليمان آدي يوم الأربعاء الموافق في 19/11/2014م، التقى الرفيق محيي الدين شيخ آلي سكرتير حزبنا، حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي)، بأعضاء وكوادر من منظمة قامشلو لحزبنا في المنطقة الشرقية، بدأ اللقاء بالترحيب بالحضور من قبل الرفيق حسين بدر باسم لجنة الدائرة واللجنة المنطقية بقامشلو، وبالأستاذ شيخ آلي والوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء شعبنا الكردي.
بعدها رحب الرفيق شيخ آلي بدوره بالحضور وأكد سعادته وسروره للقاء الرفاق وجهاً لوجه، وخاصةً إن بينكم رفاق من أجيال مختلفة تناضل في صفوف حزبنا وهذا دليل على إن حزبنا حيوي ويملك ميراث وتاريخ حافل وهو استمرار وأمتداد للحزب الأول، حزب نورالدين زازا واوصمان صبري، الآلاف من المناضلين الكرد من مختلف المناطق ناضلوا في صفوف هذا الحزب في أحلك الظروف، في قلب دمشق أمام محاكم أمن الدولة وغيرها الكثير من المحطات النضالية.
معظم المهتمين والعاملين في المجال السياسي والمناضلين وخاصةً الديمقراطيين منهم يعرفون حزبنا ويؤكدون أنه معروف بأساسيات وعناوين بارزة تعرفوا عليه من خلالها، أولها خصوصية القضية الكردية في سوريا ودفاعه عنها، ثانياً حزب مستقل لم يصطف في محاور الخلافات وينبذها دائماً، العنوان الثالث حزب منفتح وله أصدقاء من المكونات الأخرى في (دمشق، حلب، سويداء، درعا...)، أستطعنا أن نعرف الكثيرين من أخوتنا في الوطن بالقضية الكردية سوءاً بالعلاقات الثنائية أو عبر أطر المعارضة وخاصةً إعلان دمشق، العنوان الرابع أهتمام الحزب باللغة الكردية وهذه المسألة ليست بسيطة أو صغيرة، مع أحترامنا للكل نحن الحزب الأول الذي طبق على أرض الواقع شعار تعليم وحماية اللغة الكردية، طبع الكتب وعلم الآلاف لغتهم الأم، أعتمد الكردية في مراسلاته الداخلية، خرج كتاباً وصحفيين أبدعوا في مطبوعات الحزب المختلفة (نوروز، برس، حوار، الوحدة)، العنوان الخامس من أجل الحركة الكردية في سوريا كان صاحب شعار كل الجهود من أجل عقد مؤتمر وطني كردي في سوريا والعمل على إيجاد مرجعية سياسية لشعبنا في سوريا، زرعنا ثقافة الحوار والتفاهم واللقاء بين رفاقنا، وأصدقاء ومؤيدوا حزبنا الذين هم بالآلاف، لأنهم يعرفون إن هذا الحزب هو ذو شخصية سياسية مستقلة له مصداقية وذو ميراث نضالي طويل يمتد لأكثر من ربع قرن، بين هذه العناوين يبقى العنوان الأبرز أنه حزب ينتهج سياسة واقعية بعيدة عن الشعارات، هي واقعية الدكتور نورالدين زازا والأستاذ إسماعيل عمر.
منذ ما يقارب الأربع سنوات سورية دخلت مرحلة جديدة، خرج الآلاف من الشباب والناشطين على طول البلاد وعرضها بمظاهرات سلمية ومطالب محقة، وكان رد النظام رداً عنيفاً وبالذخيرة الحية، تدخلت قوى كثيرة في المسألة السورية وهذا ما اسعد النظام الذي هو استثنائي قمعي استبدادي وكل شيء عنده مباح، لذلك تعاملنا مع الواقع السوري الجديد بواقعية وسياسة ودون ردود أفعال وخاصةً إننا سعينا للحفاظ على أبناء شعبنا، كنا دائماً وقلناها مراراً إننا ضد عسكرة الثورة ولكن مع الأسف طغى الطابع الأسلامي عليها وخرجت عن مسارها، ولهذا حزبنا لم يتورط وقلنا إن الموضوع السوري لن ينتهي بسرعة وسيطول، نحن لم نخاطب العاطفة حينذاك، بل خاطبنا العقول، تعرضنا للسهام من كل حدب وصوب، انتقدنا الكثيرون ولكن الآن ثبت أن تحليلنا للواقع كان سليماً، كلنا نتذكر الاقتتال الأخوي في كردستان العراق وموقفنا منه أثبت التاريخ بعد حين أن موقفنا كان صائباً، لذلك وغيرها نحن لسنا حزباً شعاراتياً، مصفقاً لسنا حزب مراهنات لنسلم لحانا لهذه الجهة أو تلك، نحن أصحاب تاريخ حافل، مشكلتنا هي مع النظام في سوريا، هذا النظام مع الأسف قائم وباقي في المدى المنظور بسبب التوافقات الاقليمية والدولية، طبعاً هذا لا يعطيه الشرعية، فهو نظام ساقط قيمياً واخلاقياً منذ زمن، سنبقى على تواصل مع قوى المعارضة السورية للوصول إلى حل سياسي للأزمة السورية، وأكدنا عدم جدوى الحل العسكري للازمة في سورية، نحن حزب سياسي ونمتلك علاقات واسعة مع المعارضة والائتلاف ونحن عضو في المجلس الوطني الكردي، وعلينا جميعاً السعي وباشراف دولي للوصول إلى حل سلمي ينهي معاناة شعبنا، ويجب أن لا نبيع الشعارات والأوهام لشعبنا.
محاولات عديدة ومتواصلة لحل هذه المسألة والأزمة من جهود كوفي انان إلى ديمستورا الآن وفي الجهة الأخرى جهات ودول عديدة نقلت صراعها إلى وعلى سوريا، في هذه الأجواء علينا السعي لتوحيد الصف الكردي وحزبنا صاحب ميراث طويل في هذا المجال، حيث كان لحزبنا دوراً رئيسياً في تأسيس المجلس الوطني الكردي، ومع الأخوة في tev-dem قلنا دائماً بأنه رغم الاختلافات والتجاوزات والسلبيات لكن علينا أن لا ننسى إن تناقضنا الأساسي هو مع مضطهدي شعبنا، ولذلك كان لحزبنا دور ولقاءات مكثفة مع رئاسة اقليم كردستان الأخ مسعود بارزاني، والحزب الديمقراطي الكردستاني والكردستاني-إيران، وقنديل والاتحاد الوطني الكردستاني وغيرهم لإنجاز اتفاقية دهوك، حيث أكدنا إن فشل هولير1و2 لا يتحمله (كله) طرف واحد، وحزبنا صفحته بيضاء في هذا المجال، حيث كنا دائماً حريصين على تطبيق تلك الاتفاقات، المهم اليوم فتحت صفحة جديدة بين الإطارين وهناك اتفاقية جديدة موقعة وتدعمها كل الاطراف والأحزاب الكردستانية في الأجزاء الأربعة حيث باركها الرئيس بارزاني ورئاسة البرلمان ورئاسة الاتحاد الوطني ومنظومة المجتمع الكردستاني والاتحاد الاسلامي...ألخ، وتمنوا أن نطبق هذه الاتفاقية على الأرض، نحن من جهتنا سنسعى بكل قوتنا للسير في تطبيق بنودها ولكن نحن جزء من مجلس يتألف من /9/ أحزاب ونتمنى أن تزول العقبات والاشتراطات في سبيل اقلاع الاتفاقية، آمال شعبنا كلهم معلقة على تطبيق هذه الاتفاقية وأن نقوم سريعاً باختيار /30/ عضواً من الاطارين هم أعضاء المرجعية السياسية التي تشكل النقطة الأولى في اتفاقية دهوك، والنقطة الثانية هي المشاركة وتفعيل وتعديل وتطوير الإدارات القائمة على أن تكون وحدة سياسية ادارية واحدة، النقطة الثالثة حول واجب الدفاع عن المناطق الكردية، رأيتم ما حصل في شنكال وكوباني، هناك خطر حقيقي يهدد المنطقة ولكن المستهدف بشكل أكبر هم الكرد، داعش تمتلك امكانات تفوق امكانات دولتين أو أكثر، ينتحلون الاسلام زوراً، القاسم المشترك بين أعضاءه هو العنصرية والشوفينية والقتل الجماعي وسفك الدماء.
كوباني أصبحت العنوان الأبرز في كل وسائل الإعلام وعلى لسان صناع القرار كل هذا جاء بسبب التضحيات الكبيرة للمقاومين في وحدات حماية الشعب على مدار /45/ يوماً لتليها التدخلات والمناشدات العلنية والسرية للدعم والتضامن مع هذه المدينة المقاومة، تشكل التحالف الدولي، شاركت فيه الكثير من الدول، تركيا ترددت كثيراً وموقفها مازال ملتبساً، أخيراً وافقت على مرور /150/ من قوات البشمركة وبفضل كل هذه الجهود الآن كوباني والمقاومون فيها يحققون انتصارات على مختلف الجبهات، ولا ننسى كيف سقطت الموصل ولم تستطع المقاومة، نحن بحاجة إلى اتفاق بين الكرد مهما تعددت احزابهم فنحن لسنا اعداء ولن نكون، وما يسعد إنه هناك وعي سياسي عام لدى أبناء شعبنا الكردي وهذه ضمانة مهمة لتطبيق الاتفاقية والكتلة الكردية في المنطقة هي ضد الارهاب وهناك التقاء مصالح مع الغرب والعالم المتحضر، والكرد أكدوا إنهم ليسوا ضد المكونات الأخرى ولا يعادونهم بل هم مع ثقافة العيش المشترك، القضية الكردية اليوم ليست حكراً على حزب بل هي قضية كل كردي اينما وجد.
لنا الشرف إننا أعضاء في حزب الوحدة في اي موقع كنا، لأن حزبنا هو في خدمة القضية الكردية وسنبقى مستمرين في نضالنا رغم كل الصعاب، اليوم مضى /51/ سنة وسورية تحكم من حزب البعث باجنحته المختلفة، والمئات من ضباط البعث العراقي يخططون لداعش كيفية القضاء والهجوم على شعبنا، أمام هذه المخاطر علينا أن نستمر في نضالنا وأن نكون أوفياء ومخلصين لنورالدين زازا لكمال حنان لاسماعيل عمر ...، لشهداء شعبنا، قضيتنا اليوم أكتسبت كما كانت طابعاً انسانياً وهي ذو طابع قومي منفتح حلها في سوريا في دمشق كما اكدنا مراراً وليس في أية عاصمة أخرى، أعتمدنا في حزب الوحدة على ذاتنا ورفاقنا ولم نمد يدنا يوماً لأحد وللمال السياسي الذي يفسد السياسة والسياسيين ويخرب الأحزاب، وسنبقى مستمرين في أداء واجبنا وفي النهاية اشكركم على استماعكم.
بعد ذلك أفسح المجال للرفاق لإبداء ملاحظاتهم واسئلتهم واستفساراتهم، فأجاب الرفيق شيخ آلي عن سؤال حول الصعوبات التي تعترض اتفاقية دهوك، حيث أكد باننا جزء من المجلس ونحن مسؤولون بالدرجة الأولى عن أدائنا في تطبيق الاتفاقية وهناك صعوبات ومعوقات نأمل أن نتجاوزها، أهمها إن أعداء شعبنا لا يرغبون ويعملون لإفشال الاتفاقية، هناك ثالوث عنصري يسعى لزرع الفتن ومعاداة الأكراد ومحاربتهم في وجودهم، وحول الخلاف على الكراسي والحصص في ظل مأساة كوباني قال الرفيق شيخ آلي نعم كما قال الرفيق مأساة حقيقية حصلت في كوباني، لم يتكرر سيناريو شنكال ولكن كارثة حقيقية وقعت في كوباني هجر أهاليها من /360/ قرية أو أكثر، وأكد أنه أذا كان تطبيق اتفاقية دهوك واقفاً على موقف حزبنا وتنازلنا فنحن حاضرون للتنازل وسنكون سعداء بذلك حتى عن حصتنا ولنا تاريخ وتجارب سابقة عديدة أذكر منها تخلينا عن مرشحنا في احدى دورات انتخابات مجلس الشعب السوري في سبيل عدم تجزئة القائمة الكردية، وسنبقى على هذا الموقف والكل يعلم دورنا في هذه الاتفاقية التي سنسعى لتطبيقها، حول المستقبل ومصير النظام والازمة ونظرتنا لهذه الامور؟ قال سكرتير الحزب علينا الانطلاق من حينا وقريتنا ومدينتا علينا ان نكون مع شركائنا والمكونات الاخرى (جيراننا) متفقين وعلى وئام، علينا المحافظة على السلم الأهلي كي نستطيع التحضير للمستقبل الذي لن يكون هذا النظام جزءً منه، حتى ذلك اليوم علينا المحافظة على السلم الأهلي والعيش المشترك والمحافظة على العلاقات البينية بين الكرد والكرد وغيرهم من المكونات وأن نحترمها ونحافظ عليها، حول التصريحات التي يدلي بها الرفيق السكرتير ويمدح فيها قوات الحماية الشعبية واللغط الحاصل حولها بين الرفاق؟ أجاب الأستاذ شيخ آلي نحن في حزب الوحدة نحترم كل الآراء والملاحظات والانتقادات ونمتلك ثقافة ومتفهمين لذلك وخاصةً عندما نعلم ان الغاية منها هي تصويب الأخطاء والاصلاح وأكد أن كل كلمة قلتها في أي لقاء مسجل ومكتوب أنا مسؤول عنها أمام المؤتمر أو الاجتماع الموسع أو أجتماع القيادة، خطاباتي اثناء وفاة الاستاذ اسماعيل وفي اربعينيته وسنويته مسجل حيث كان هناك ما يشبه مؤتمر وطني مصغر حضر وجمع شمل كل اطياف المجتمع وانا مسؤول عن كل كلمة، اليوم ليس الموضوع هو مدح أو ذم، بل هو موقف، ربما كان قبل كوباني مستغرباً, وقد يكون تنبوءاً سياسياً وتحليلاً مسبقاً، كما كان مزعجاً تحليلنا لدى الكثيرين من أوساط المعارضة ان النظام لن يرحل بسهولة كان مزعجاً ولكن كان صحيحاً، لن نكون بوقاً لأحد، نحن حزب سياسي على الأقل علينا التفكير لأبعد من ثلاث سنوات فقط، حيث غيرنا يخططون لابعد من ثلاثين سنة، وحول تفنيد البعض لدور حزبنا في عقد اتفاقية دهوك ؟ أكد سكرتير حزبنا لكل شخص رأيه ومهما قالوا عنا في الاعلام لن نخاصمهم فنحن ككرد وكأحزاب محكومون بالتوافق والتعاون، لم أكن في كردستان للسياحة أو التجارة ولن أكون في أي مكان آخر لهذه الاسباب أنا مكاني بينكم, بل كنت بدعوة مشكورة من قبل رئاسة الإقليم حيث التقيت بالرئيس بارزاني /4/ مرات اثنان منها كنا كحزب قدمنا مشروعنا فأكد دعمه لنا، قمنا بدورنا والمطلوب منا، ونحترم آراء ومواقف أخوتنا وكان هناك جو ومناخ ايجابي للتفاهم وارادة مشتركة في تحقيق الاتفاقية، وحول وجود ضمانات من راعي الاتفاقية أكد الرفيق شيخ آلي إننا سنكون أوفياء له ولالتزاماتنا ويجب أن لا نضع كل حملنا على اكتاف الرئيس بارزاني علينا جميعاً كأحزاب الوفاء بالتزاماتنا، والرئيس بارزاني قال إنه يبارك اتفاقيتنا وقال علينا العمل (المجلس الوطني وtev-dem ) كفريق واحد وليس كفريقين....، وغيرها من الأسئلة التي أجاب عنها الأستاذ شيخ آلي، وفي نهاية اللقاء وقف الحضور مرة أخرى دقيقة صمت على أرواح الشهداء وخاصةً شهداء كوباني. هذا وجدير بالذكر أن الرفيق سكرتير حزبنا سيلتقي رفاق وكوادر حزبنا في المنطقة الغربية من قامشلو في الأيام القليلة القادمة.
19/11/2014 م
اعلام منظمة قامشلو لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي)


صمت دهراً،  ونطقه كفراً،  هكذا وصف معظم الحكماء،  والعلماء؛  اولئك الذين يصمتون ازاء الأمور الحقة..
منذ أن تولى حزب البعث مقاليد الحكم في سبعينات القرن المنصرم،  بانقلاب دموي راح ضحيته مئات من علمائنا،  ومثقفينا،  وشيوخنا،  وشبابنا؛  بسبب تلك الهمجية التي كان يتعامل فيها ذلك الحزب..
معظم الدول العربية،  والإقليمية،  قد غضت الطرف عما يقوم به حزب البعث خلال ثلاثة عقود ونصف من جرائم،  وإبادة كبيرة،  ومقابر جماعية،  وسجون رهيبة،  وحصار إقتصادي،  وحروب طاحنة؛  حرقت الأخضر مع اليابس،  وجعلتنا نأن تحت وصايا الأمم المتحدة"  والبند السابع"  نتيجة الإغراءات العربية،  والرعونة البعثية..
حيث أصبح العراق أشبه بساحة حرب مفتوحة أمام التدخلات الإقليمية،  والعربية،  وتحمل قسوة الحروب،  وما نتج عنها؛  أفواج من الأرامل،  والأيتام،  والتخلف الكبير الذي جعلنا خلف الشعوب بشوط طويل،  بمباركة الدول العربية،  وصمتها عن كل ما يقوم به نظام البعث،  من جرائم ضد الإنسانية على ابناء الشعب العراقي،  وكان ذلك النظام يستمد عزمه،  وقوته من حكام"  الرمال،  ورعاة الإبل،  والماعز..
بعد أن غرست مخالبهم في أجسادنا،  و قطعت أنيابهم أوداجنا خلال العقود المنصرمة،  التي تكالبوا علينا من كل حدباً،  وصوب،  وجعلونا أشلاء متناثرة أمام كواسر الفلوات،  ونواصب الحقد،  وحساد العقيدة؛  عادوا اليوم بلباس جديد،  ووجه يحمل كل صفات الحقد،  والكراهية،  وثارات التشفي،  من أجل إعادة تلك الأيام التي كان فيها دورهم كبير؛  حيث يقومون بمد البعث بيد،  ويغطوها باليد الأخرى..
الفتوى الأخيرة للمرجعية الدينية في النجف الأشرف،  قد زلزلت عروش هؤلاء الحكام،  حيث نهضت من خلالها جميع الفصائل الشيعية في العراق،  وقلبت جميع الموازين،  وخلطت الأوراق،  والخطط  المطروحة على الطاولة العربية،  والإقليمية،  ورسمت مسارات سياسية،  وإنسانية،  وأخلاقية جديدة؛  ووضحت للعالم مدى مستواهم السياسي،  وتعاملهم المزدوج..
دولة الإمارات،  التي صمتت طويلاً ازاء الجرائم التي إرتكبت بحق الشعب العراقي طيلة عقود،  كشفت نقابها اليوم،  وجاءتنا بالأمر الأكثر غرابة؛  فقد ساوت بين العاقل،  والمجنون،  وبين الحب الجيد،  والرديء..
الفصائل الشيعية،  التي تقاتل من أجل حماية"  أعراض السنة"،  لا يمكن نجعلها بصف من إنتهكها...

 

المحمية الطبيعية (آيسن فورتزن) والتي تعني بجذور الحديد تعد اكبر محمية طبيعية في اقليم شتايامارك النمساوي وتقع في شتايامارك العليا بجنب المحمية الطبيعية (كامب تاكل)النمساوية والتي تم الاعتراف بها من قبل اليونسكو بانها محمية طبيعية جيولوجية اوربية.محمية (آيسن فورتزن) تحمل بين ثناياها العديد من الاسرار وعوالم السحر والخيال ،فقد تم في هذه المحمية الاكتشافات المثيرة ومنها اكتشافات شفرات حجارة عمرها يتجاوز 30 ألف عام في جبال الألب البرية،آثار نادرة لناس من العصر الجليدي في جبال الألب العالية ،وقد كانت هذه الآثار وثائق ودلائل على الحياة البشرية على وجه التحديد تقريباً مع ما تبقى من الحيوانات من العصر الجليدي في المغارات والكهوف المكتشفة.لقد اثبتت الحفريات العلمية الجديدة في جبال الألب البرية بأن في المحمية الطبيعية (آيسن فورتزن) كان الحجر هو الاداة الوحيدة المعروفة في جميع مناحي الحياة وهذه الحفريات والاكتشافات اثبتت بأن المحمية هي واحدة من المحميات الجيولوجية الاوربية حيث كانت فيها الحياة قبل 30 ألف عام.تقع المحمية الطبيعية في قلب النمسا ،السحر والجمال والالق جعلت من المحمية في الاقليم دعوة للمزارعين للعودة الى الطرق التقليدية في عمل منتجاتهم المصنوعة والتي تنتج لغاية اليوم بحب كبير ورعاية متميزة.

لقد تأسست 7 بلديات عام 1996 في المحمية الطبيعية وعدد ساكنة البلديات يقدر ب 6300 نسمة على مساحة 58600 هكتار.الغابات الكثيفة والمناظر الساحرة هما مركز الثقل في هذه المحمية ومنذ عام 2002 غدت المحمية محمية اوربية جيولوجية وفي عام 2004 تم الاعتراف بها من قبل اليونسكو.ميزة اخرى في هذه المحمية وهي عرض المنتجات وبالاخص للطهي.في هذه المحمية حيث يتم اختيار الجودة في قطاع السكن والايواء وتعاطفهم وحبهم مع فلسفة الحدائق الطبيعية على اساس بأن الحدائق هي رسل السلام في العالم والمحبة التي تجمع البشر فيما بينهم نسبة الى خضرة الغابات والوان الورود الطبيعية الساحرة ويتم تقديم الاعشاب الطازجة والخضراوات البرية والاصناف القديمة من الفواكه والمنتجات المحلية وهذه المسائل هي تقديم صورة ومشهد ثقافي وطبيعي جميل للزوار.اشياء كثيرة ومثيرة تجذب الاهتمام في هذه المحمية الطبيعية وفيها:

المسار الجيولوجي: وهو مسار ودرب على طريق الجغرافيا وكما يقول الجيولوجيون بانه يرجع الى 250 مليون سنة من تاريخ الشواطئ الواسعة والبحيرات الدافئة والمشي لمسافات طويلة وهو درب ساحر يعجز وصفه.

المتحف الجيولوجي:يمثل المتحف في المحمية من اجمل المتاحف الجيولوجية والمتحف نقطة التقاء العشاق الذين يعرفون شيئاً عن الارض،اقسام كثيرة و 250 مليون عام من التاريخ الجيولوجي والتركيز بصورة خاصة على طبقات اواخر العصر الطباشيري(وفيه انقرضت الديناصورات بعد ان عاشت فوق الارض 200 مليون سنة)،وفي هذا المتحف وثائق الاكتشافات وخاصة الحفريات الاولى.

مغارة (كانسر):مسافة من المشي والتمتع بالمناظر الخلابة لغاية الوصول الى مغارة (كانسر).وصول الى هضبة تشكلت من تكتل صلب من العصر الجليدي قبل 340 ألف عام ويتوجه الكثير من الطلبة والزوار الى هذه المغارة وخاصة طلبة الجغرافيا بالاضافة الى التمتع بسحرها وجليدها وتؤشر الوثائق بأن النهر الجليدي في وادي(إنس)قد دفع بالحصى الى المغارة.

كهف (اودل شتاين):شئ اخر جذاب وساحر في المحمية وهو كهف طبيعي طوله 470 متر وفيه ممرات ضيقة مع قاعات كبيرة وصغيرة واعمدة عجيبة مثيرة للدهشة وغرانيت اخضر وازرق.لقد مر الكهف بعمليات صيانة عبر تاريخه الطويل ولكنه منذ عام 2002 وبعد استبدال السلالم القديمة تم الاستئناف بعمليات العمل به وهو يستقبل الزوار.

وادي حفرة المياة:رحلة الى عالم الطبيعة الساحرة والخيال والتمتع باحدى عجائب الطبيعة في النمسا ويعد من عجائب النمسا الطبيعية في عالم السحر ومناظر الوادي تعد من اعظم المناظر الطبيعية في النمسا.يوجد في الوادي 5 شلالات هادرة تحتل مكانة كبيرة في الذاكرة والبصيرة وتقود طبيعتها للتكيف الى صنع القرار في التسلق عبر ممر ضيق الى احدى اجمل الينابيع الكارستية(وهي ظاهرة تحدث في المناطق الجيرية الرطبة).والاكثر اثارة للاعجاب في النمسا والمسافة في الوادي تستغرق 3 ساعات مشياً على الاقدام وهذا الوادي يفتح ابوابه في وجه الزوار من نهاية ابريل ولغاية منتصف اوكتوبر.

كهف(كراوس):ويسمى هذا الكهف بجوهرة(كراوس) حيث يوجد فيه العدد الكبير من البلورات الصغيرة من الجبس والهوابط والنوازل ويعد الكهف ايضا واحداً من اقدم الكهوف في النمسا بالاضافة الى انه اكبر كهف من الجبس في المناطق الناطقة بالالمانية ،واما وادي السلالم الضيق فيعد ايضا من مسار الجيولوجي وهو وادي ضيق وسلالم خشبية حيث البرية والرومانسية معاً..

المحمية الطبيعية في شتايامارك رحلة الى عالم التقاء الواقع بالخيال والسحر وعوالم الجمال الكهوف والشلالات والغابات والى جنة النمسا الطبيعية.

السبت, 22 تشرين2/نوفمبر 2014 20:58

الجريمة المنظمة.. *عبدالمنعم الاعسم

الجريمة المنظمة..

السياسية
*عبدالمنعم الاعسم
لا يمر يوم، وربما لا تمر ساعة، في العاصمة بغداد بخاصة، دون ان تُلقى بجثة مجهولة الهوية الى نهر او مفرق طرق، ودون ان تداهم مجموعة ملثمة متجرا أو مسؤولا أو مكتبا تجاريا، ودون عملية اختطاف تطال احد المواطنين، وتشمل نساءا وأطفالا، ودون عملية نصب يقع في شراكها مواطنون القت بهم حظوظهم العاثرة على طريق الجناة، ودون ان نطالع على واجهات الاعلام وقائع لجريمة مروعة لا تحدث إلا في العالم السفلي لدولة تحكمها العصابات المنفلتة، ولا يأتمن فيها المواطن على حياته وممتلكاته وادنى ضمانات عيشه الكريم الآمن.
يستطيع المراقب، بسهولة، ان يرصد بان الغالبية الساحقة لهذه الجرائم المدبرة التي تشهدها العاصمة، ومدنا اخرى مثل بعقوبة والبصرة، تجري في وضح النهار وتحت سمع وبصر مفارز الشرطة ونقاط السيطرات العسكرية التي لا تبعد الواحدة عن الاخرى بضعة عشرات من الامتار، ولا يكون القول بان هذه العصابات محمية من بعض حلقات الامن الحكومية ومسؤولين نافذين في المنظومة الامنية بمثابة افتراض او تجنٍ على تلك السلطات، فبين ايدينا بيانات وتصريحات رسمية تعترف بوجود فساد في حلقات امنية وعسكرية نافذة تغطي مثل هذه الجرائم بل وتؤكد تورط افراد وضباط في جرائم تحمل توصيف الجريمة المنظمة، وتتجاوزها الى البُعد السياسي الموصول بالصراع الطائفي والفئوي، وهو الطور الاخطر في ملف الجريمة المنظمة المنفلتة، مع وجود بصمات عن مافيات كلاسيكية محمية تدير طاحونة الجريمة المنظمة من غسيل الاموال وتهريب النفط والاغتيالات بالكواتم وتجارة المخدرات الى تقديم الخدمة للجماعات الارهابية المسلحة، وقبلها تقديم خدمات التعبئة والاستزلام والارشاء في الانتخابات النيابية لصالح متنافسين يشار لهم بالبنان.
وزير الداخلية، اعلن يوم الجمعة الماضي من مدينة ديالى ان "هناك من يستغل الوضع الاستثنائي للبلد ويستغل مسمى الحشد الشعبي والتنقل بعجلات غير مرقمة ويقومون بعمليات خطف او خرق للقانون" وقبل هذا كانت وسائل الاعلام قد نشرت وقائع عن جرائم شنيعة ترتكب ضد اتباع اديان وطوائف باسم جهات ومليشيات، وجرائم اخرى تدخل في باب الفساد ترتكبها قيادات امنية وسياسية نافذة، وجرائم مسجلة على مجموعات تتعاطى السياسة والتهريب وتجارة السلاح وتدبير الاغتيالات وتتخذ من عواصم الدول المجاورة مراكز ادارة لها، وهو الطور الاخطر في الجريمة المنظمة اذْ تتداخل، عضويا، في شبكات الصراع السياسي وتضاعيفه.
ولعل اكثر شنائع الجريمة المنظمة، السياسية، ما يتعلق بغييب المسؤولية عن الجرائم المرتكبة بين اكثر من جهة، فيما كل طرف سياسي ينفي تورطه فيها واتهام الطرف الآخر بارتكابها، عدا ما يتعلق بارواح الناس وحالة التهديد الدائم لحياتهم المدنية، وتسجيل القتل اليومي على عاتق جهة مجهولة، في ظل اضطراب الاحوال الامنية، وغياب منظومة الملاحقة والمراقبة والتجريم، وقبل ذلك غياب التصورات لمثل هذه الجرائم واخطارها، في حين تشكل الدول المبتلاة بالجريمة المنظمة مراجع قضائية واجتماعية فاعلة ومتخصصة لبناء نظام من التشريعات والاجراءات الوقائية للجم هذه الجرائم ومنظماتها واغلاق الاقنية السياسية التي تتحصن فيها.
الشرطة الجنائية الدولية التابعة للامم المتحدة تقول أن الإجرام المنظم هو عبارة عن مؤسسة إجرامية ذات تنظيم هيكلي متدرج و محكم تمارس أنشطة غير مشروعة من اجل الحصول على هدف مادي غير مشرع مستخدما في ذلك العنف والقوة والفساد".
وهكذا، ففي مستنقع الفساد ترتع الجريمة المنظمة، وتحمل من هناك "الباج" الذي يرخص لها الدخول الى السياسة.
**********
"إذا لم تخشَ عاقبةَ الليالي ...
ولم تستحِ فافعلْ ما تشاءُ"
ابو تمام
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ينشر في كل من جريدة (الاتحاد) وجريدة (طريق الشعب)
السبت, 22 تشرين2/نوفمبر 2014 20:54

"التوازن" وعمود الكهرباء !- يوسف أبو الفوز

 

خلال زيارتي الدورية لصديقي الصدوق، أبو سكينة، كانت حزمة الصحف والمجلات التي جلبتها معي ثخينة هذه المرة. الصحافة وبنبرات مختلفة تتحدث عن ما يحيق بالوطن من مخاطر وتحديات. في مقدمتها النشاطات الارهابية للجماعة الارهابية التي تعمل تحت أسم "الدولة الاسلامية"، والاوضاع الصعبة للنازحين مع اقتراب موسم الشتاء، حيث شهد وطننا خلال الاشهر الماضية أكبر عملية نزوح في تأريخه بسبب الاعمال الارهابية. كان ابو سكينة، يرمقني بحذر، وانا اتجادل بحماس مع جليل عن أخر التطورات في الاوضاع السياسية في بلادنا. كنت مسرورا بالانكسارات والخسائر البشرية والمادية في العديد من المواقع التي تلقاها تنظيم "الدولة الإسلامية" الارهابي، والاخبار عن تحرير بعض المناطق على ايدي قواتنا الامنية وقوات البيشمه ركه، وطرد المجرمين الارهابيين منها. وكنا نتابع بترقب الاخبار عن الاستعدادات الجارية للبدء بعمليات تطهير وتحرير كل مناطق التي اغتصبتها هذه الوحوش التي تنطق زورا بأسم الدين . ضمن حديثنا أشرت الى توجهات الحكومة العراقية، وبعض الاجراءات الايجابية التي اقدمت عليها، لاجل بناء القوات المسلحة واعادة الثقة بها، لمحاربة الفساد على صعيد الفرد والمؤسسة، التغييرات في هيكل ومنهاج وزارة الداخلية، والاتفاقات الاولية بين بغداد وحكومة اقليم كردستان حول بعض القضايا العالقة المتعلقة بالنفط والموازنة وغيرها. اسميت ذلك: "الشتلات الجديدة " في حياتنا السياسية !. قال جليل بأرتياب: وما هو موقف هذه "الشتلات" من الحقوق المشروعة للعمال الذين تظاهروا في العديد من المدن العراقية ؟ قلت بكل وضوح : ان الحكومة مطالبة بالاستجابة لمطالب العمال المشروعة لأجل أثبات ما تدعو اليه من تغيير في حياة البلاد !

ويبدو أن حرارة حديثنا أسترعى انتباه الاخرين، فأقتربت سكينة منا وقالت لي : كنت دائما تقول ان السبب الاساس لكل مشاكلنا هو المحاصصة الطائفية والاثنية، وهذه الان صار لها اسم جديد هو "التوازن" ، فهل تعتقد هناك تغيير قادم؟

سعل ابو سكينة، معلنا عن رغبته في المشاركة بالحديث. ونظر لي وهو يرمش بعيونه وقال : زين ممكن تقول لنا، شكد نسبة التفاؤل عندك، في ان تنمو هذه "الشتلات" و تثمر في اجواء لعبة الغميضة و"التوازن"، الذي يذكرني بالمثل الفرنسي عن عمود الكهرباء ؟

وكان أبو سكينة يقصد هنا ، مثلاً فرنسياً يقول : لا يمكن القفز فوق عمود النور لكن يمكن الالتفاف حوله !

* طريق الشعب العدد 74 ليوم الأحد 23 تشرين الأول‏ 2014

قبل ان ابدأ اتسائل سؤالا منطقيا على ما اظن.كيف بدين يرغب الناس بالدين والتقوى عن طريق الجنة؟

ومن ثم ما جدوى هذا الاغراء والناس في فتن وحروب ودمار وعراك وشجار ونزاع وخلافات لا حصر لها ، وفي فقر وفاقة مدقعين ، وعيشة ضنك ، ولا يزال محمدكم -ايها العرب - يحضّكم على القتال في جدل رومانسي جنسي؟!

المفارقة والمضحك وفي الوقت ذاته المبكي والمحيرهي ان نتصور مجرد تصور: مليارات من الداخلين والداخلات الى الجنة الموعودة وكلهم مدفوعون برغبة جنسية لاشباع شبقهم ؟

والسؤال الجوهري المحير الآخر هو :

وما هي مكأفاة وثواب المرأة الداخلة الى الجنّة؟

فالرجل يكافأ ب(حور عين ) بنص الآية ، فهل يعقل ان يستأثر الرجل بكامل المتعة الجنسية بينما يحرم المرأة منها، هو (يدخل بها) وهي تنظر بحسرة؟ أو تختار وسيلة عوجاء مضطرّة وهي الجنسية المثلية- اي السحاق؟

أليس من الحقّ والإنصاف ان يسأل المرء وما مكافأة المراة الصالحة الداخلة الى الجنة؟ هل المتعة الجنسية حكر على الرجال في جنة عرضها الارض والسماوات، والخالق عادل، كما يصفون؟ إذن فلماذا ينال الرجل ازاوجا من النساء. وتحرم المرأة من زوج واحد على أضعف الإيمان؟

افكر احيانا واصل الى هذه النتيجة المحيرة ايضا وأقول مشقشقا شقشقة المنطيق الطليق: ربما سيصدر الخالق أمرا رسميا حين تزف الساعة بختانهن جميعا وعند مدخل الجنة ومن قبل ملائكة مختصين بعملية الختان ، وبمشاركة ملائكة اطباء مختصين في إبطال مفعول الهرمونات الجنسية في اجسادهن.

أليس هو المَقولُ بحقه: يفعل ما يريد وما يشاء ويرزق من يشاء بغير حساب؟

الآية: وزوّجناكم بحور عين – الدّخان 54

واضح لا لبس فيه، انه يخاطب جمع الرجال بدليل ضمير المخاطب للجماعة (كم ) حيث الحرف (ك) ضمير الذكور، و (م ) ميم الجماعة.

فلا توجد اية آية تخاطب المرأة عكسيا ، مثل ومن باب ومن قبيل: (وزجناكُنّ برجال فحول).

اعتقد ان إله محمد سيقوم يوم القيامة بشئ خارق آخر خارج قدرة البشر وهو: انّه يُدخِل النسوة (الصالحات، المؤمنات ، القانتات ، الصابرات ، التّقيات ، المحسنات والمحصِنات ، والحافضات لفروجِهِنّ ) الى الجنة وقد جرى لهن بأمر منه مباشر عملية تحويل للجنس كي يتمَكّنّ هُنّ بدورهن من الفوز بالحوريات الحسان اللواتي (لم يمْسَسَهُنّ إنس قبلهُنّ ولا جان – الرّحمن : 70-72 )، وحينها فتكون كل الأعضاء الجنسية للناس في الجنة من نوع واحد.

وحينها يتبادر الى الذهن سؤال جديد عجيب: كل هذه العورات ! والعيون ترى؟

الجواب : انه لا ينظر بعضهم الى عورة بعض ، لانه لكل واحد منهم عنده مثل ما عند غيره . وهذا شئ جيد يبرد الفؤاد ، حشمة ما بعدها حشمة. كما هو الحال في جزيرة العراة الفرنسية حيث لا ينظر احد الى احد لنفس السبب.

وكلهم سواسية في العورة ، وكلهم عشاق وزير الحور العين ، وكلهم ذوي إحساس:

لا تُخفِ ما صنعت بك الاشواق واشرح هواك فكلّنا عُشّاق

وهذا يعني في نفس الوقت ان ازواج داخلي الجنة هنّ من حور العين ولسنَ من بنات حواء.

(لم يطمِثهنّ إنس قبلهم ولا جان-الرحمن 70 – 72 ) اي لم يسبق ان انفَضّ بكاراتهن.

فبشراكن ايتها النسوة ، سنراكم هناك يوم القيامة قد إستحال كل منكن رجالا بشوارب وبلحية بطول كل الدجالين ، وغراميل* الفحول ، ذوي العرض والطول.

شيركو

22 – 11 – 2014

*********

*واحده غرمول: اي عورة الرجل

عندما يكون البرلماني ارهابيا... عواطف نعمة مثالا

دعوة الى محاكمة النائبة بتهمة اربعة ارهاب

في الدول التي تحترم نفسها وتجاربها السياسية يتخذ الساسة احيانا مواقف متشددة عندما يكون الهدف منها ونتائجها ايجابية على استقرار تلك الدول وامنها .. الا في العراق , فلقد سن المالكي ورهطه سنة سيئة طوال سنوات حكمهم العجاف في اثارة الازمات بما يتلائم مع مصالحهم الشخصية والحزبية وان ادت هذه الازمات الى اضعاف الوضع الداخلي العراقي وتدهور العلاقات الخارجية للعراق . ولا يزال بعض اتباعه ماضون على هذا النهج مستغلين تعقيدات المشهد العراقي الداخلي والتناقضات السياسية فيه .

فقد انتقدت النائبة (عواطف نعمة) عن حزب الدعوة (جناح المالكي) حكومة اقليم كوردستان على الاجراءات الامنية التي تتخذها بحق من يدخل مدن الاقليم , مدعية انها تتخذ بحق المكون العربي دون غيره , وطالبت في الوقت نفسه حكومة المركز التعامل بالمثل مع المواطنين الكورد في دخولهم المدن التي تسيطر عليها حكومة بغداد .

وبغض النضر عن البعد السياسي السلبي للتصريح , فان النائبة نعمة تحاول اقتفاء اثار من سبقها من النواب الذين كانوا يتصدرون الاعلام لمجرد اتخاذهم مواقف شوفينية من كل ما يتعلق باقليم كوردستان , ويحوزون على شعبية لا باس بها بين المتطرفين في الشارع العراقي , ويبدو ان النائبة الموقرة تطمح في كسب شهرة اعلامية وجماهيرية في العراق كونها ( مستجدة ) في (الكار) .

ولكي لا نمر على التصريح مرور الكرام نود هنا ان نوضح بعض النقاط للشارع العراقي المتطرف منه والمعتدل , ليظهر مدى سطحية الفكر السياسي لدى ممثليهم في البرلمان العراقي والهزال الذي يعيشه العراق بوجود امثال هؤلاء في البرلمان .

1- ما تحاول النائبة اخفاءه في دعوتها هو ان اجراءات الاقليم هذه ليست موجهة ضد المكون العربي فقط وانما لكل من يدخل مدن الاقليم من المدن الاخرى بغض النضر عن انتمائه القومي سواء كان عربيا او كورديا ام تركمانيا , والمنطلق منها هو امني بحت دون وجود دواعي سياسية عنصرية فيها .

2- الاجراءات الامنية هذه مبعثتها ضعف ثقة السلطات الامنية في الاقليم بالاجراءات الامنية المتخذة من قبل سلطات المركز في المدن التي تسيطر عليها , هذا الضعف الذي جعل من مدن العراق مرتعا للارهابين من كل حدب وصوب , وعليه وجب على الاقليم سد هذه الثغرة الامنية لحماية مواطنيها سواء كانوا كوردا ام عربا ام تركمانا ام اشوريين .

3- كان التصريح سيكون ايجابيا لو دعت النائبة الى ان يتبنى المركز الاجراءات الامنية عينها التي يتخذها الاقليم , اما ان تدعو الى اتخاذ هذه الاجراءات ضد مكون قومي بعينه وهو المكون الكوردي فهذه دعوة عنصرية بائسة يفترض ان تحاكم عليها فيما لو كنا في دولة تحترم القانون وتحترم حقوق الانسان .

4- دعوة النائبة عواطف نعمة يمكن اعتبارها تواطئا صريحا مع الارهاب الذي يهدد العراق في كل مفاصله , فمحاولة الضغط على السلطات الامنية في الاقليم للتخفيف من اجراءاتها الامنية هي محاولة افساح المجال امام الارهاب لضرب الامن والاستقرار الذي تتمتع به كوردستان ولا تختلف في مضمونها عن المتورطين مع الارهاب بشكل فعلي .

5- يمكن قراءة هذه الدعوة بانها محاولة من اتباع المالكي لاثارة المزيد من الازمات بين المركز والاقليم وتوتير الاجواء بينهما خاصة بعد النجاحات الكبيرة التي حققها العبادي في طريق جسر الهوة بين مكونات الشعب العراقي المتعددة وتصفير المشاكل بين اربيل وبغداد .

ان ممثلي الشعب الكوردستاني في برلمان حكومة المركز مطالبون بالوقوف ضد هذا النوع من التصريحات التي تتعارض مع المصلحة العامة وتتوافق تماما مع توجهات التنظيمات الارهابية في العراق . ومن الواجب الدعوة الى رفع الحصانة عن هذه النائبة ومحاكمتها وفق المادة اربعة ارهاب كما حصل سابقا مع الكثير من البرلمانيين السنة العرب الذين رفعت عنهم الحصانة واقتيدوا الى المحاكم للتحقيق معهم , فالمادة هذه لم تخلق لمكون معين دون الاخر .

انس محمود الشيخ مظهر

كوردستان العراق – دهوك

22 – 11 – 2014

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) --  حذر مسؤول عسكري أمريكي من قدرات تمتلكها الصين ودول أخرى لش هجمات إلكترونية لمهاجمة شبكة توليد الكهرباء والبنى التحتية المحورية الأخرى في الولايات المتحدة.

وأشار الأدميرال مايكل روجرز، رئيس وكالة الأمن القومي الأمريكي، ويرأس أيضا القيادة الإلكترونية US. Cyber Command التابعة للجيش، خلال جلسة استماع بالكونغرس، إلى رصد برمجيات خبيثة، مصدرها الصين ودول أخرى، في أنظمة حواسيب بدوائر تمس الحياة اليومية للأمريكيين.

وحول تلك الهجمات،  أضاف قائلا أمام لجنة الاستخبارات بمجلس النواب: "أنها تمكن من إغلاق كافة الأجزاء المصممة بدقة  للبنى التحتية المجهزة  لتوفير خدمات لنا كمواطنين"، لافتا إلى مثل هذه الهجمات  تتخذ طابعا نمطيا بالاستناد إلى عمليات استكشافية يتم رصدها، تقوم بها دول أو جهات اخرى، لاستغلال نقاط الضعف في الأنظمة الإلكترونية بالولايات المتحدة."

 

وتابع: "نراهم يحاولون سرقة معلومات بشأن كيفية تكوين أنظمتنا لإيجاد ثغرات ونقاط ضعف.. رأينا عددا من الدول تستثمر في هذا النوع من القدرات."

ورفض المسؤول العسكري تحديد الدول الأخرى التي جاء على ذكرها بجانب الصين، وتعرف روسيا عموما كذلك ببرنامجها الإلكتروني العدواني.

وانعقدت جلسة الاستماع على خلفية ترجيحات خبراء تقنية بوقوع هجوم إلكتروني كارثي قد يتسبب في سقوط خسائر في الأرواح وأخرى اقتصادية بحلول العام 2025، وهو ما أكده روجرز قائلا: "الأمر برمته بتعلق بالتوقيت، وليس التساؤل إذا ما كنا سنرى شيئا صادما."

بغداد، العراق (CNN)—قال مسؤول عراقي، إن اشتباكات تجري مساء السبت بين الجيش العراقي مدعوما بمقاتلين من القبائل من جهة وبين مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش،" من جهة أخرى، وذلك قرب المجمع الحكومي في مدينة الرمادي بمحافظة الأنبار.

وبين المصدر في تصريحات لـCNN أن الاشتباكات تقع بالضبط على بعد 300 متر من المجمع الحكومي ومن المقر الأمني بالمدينة.

من جهته قال نائب رئيس مجلس الأنبار أنه "إذا سقط المجمع الحكومي بيد داعش فإن ذلك يعني أن محافظة الأنبار كلها ستسقط."

بغداد/واي نيوز

قال مسؤول تركي كبير اليوم السبت إن الجنود الأتراك يدربون مقاتلي البشمركة الكردية في شمال العراق وإنهم سيقدمون مساعدة مماثلة لوحدة جديدة بالجيش الوطني العراقي في إطار قتال تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف "بدأت تركيا بالفعل تدريب قوات البشمركة في شمال العراق.. ووافقنا على تدريب ومساعدة الحرس الوطني."

وأكد البريجادير جنرال هلكورد حكمت المتحدث باسم البشمركة أن الجنود الأتراك بدأوا تدريبات القوات الخاصة مع مقاتلي البشمركة في شمال العراق قبل ثلاثة أسابيع لكنه لم يعلق على أعداد المشاركين في التدريب.

بغداد-((اليوم الثامن))

رحب رئيس الوزراء حيدر العبادي ،بالاتفاق الاخير الذي حصل مابين اقليم كردستان بشأن توزيع الموارد النفطية.

ورد العبادي في اجتماع مجلس الوزراء والتي اطلعت عليه ((اليوم الثامن))على”نوري المالكي ان لايتناسى نفسه عندما كان رئيس الوزراء حيث اعطى اقليم كردستان مليارين دينار مقابل 100 الف برميل يومياً ونحن اليوم اتفقنا بشأن اعطائهم 500 مليون دولار مقابل 150 الف برميل ،متسائلا من الذي حقق انجاز اكبر.

واضاف العبادي،على المالكي وبعض اعضائه المقربون ان لايقللوا من النجاحات التي تقللها الحكومة الحالية.(A.A)

 

كشفت أحداث العنف الأخيرة في بلدة أبو سنان الجليلية عن مدى تغلغل الفكر الطائفي في عمق مجتمعنا العربي الفلسطيني ، الذي مزقته قوى الظلام أو ما يسمى بمحراك الشر "الوسواس الخناس" الذي يزرع الكراهية والبغضاء والعنصرية والتعصب الأعمى ، وينشر الفرقة والطائفية البغيضة وثقافة العنف والإجرام .

ولا ريب أن هذه الأحداث لها علاقة مباشرة بما يجري في عالمنا العربي من نزاعات وخصومات واقتتال طائفي، وارتباط بالتعبئة الطائفية الآخذة بالازدياد في مجتمعنا خلال السنوات الأخيرة ، كما لا يمكن تجاهل دور السلطة التاريخي في تأجيج الفتن وتغذية الصراعات والنزاعات الداخلية بين جماهيرنا الواسعة وطوائفها المختلفة .

أن ما يجري ويحدث في مجتمعنا من أعمال عنف مستشرية عل خلفيات طائفية يعود بالأساس إلى التحولات والتغيرات التي طرأت عليه ، وإلى تبدل المفاهيم واندثار القيم والغزو الاستهلاكي المتعولم وانهيار المشروع السياسي الوطني وسقوط الأيديولوجيات ، عدا عن تراجع دور الأحزاب ومؤسسات المجتمع المدني وغياب ثقافة الحوار .

الطائفية هي لوثة خطيرة تهدد السلم الأهلي والنسيج الاجتماعي والوحدة الوطنية لشعبنا ، ولذلك يجب اقتلاعها واجتثاثها قبل أن تتأصل في جسد مجتمعنا وتغدو داءاً مستعصياً ووباءً خطيراً يصعب القضاء عليه والتخلص منه . وهذا الأمر يتطلب تعزيز الحوار الحضاري ونشر قيم التسامح والتفاهم والمحبة وإشاعة ثقافة السلام ورفض العنف والاقتتال على أساس طائفي ، إضافة إلى استعادة دور الأحزاب السياسية والنخب المثقفة في تحمل مسؤوليتها التاريخية ودورها الحقيقي ، الذي من المفروض ان تقوم فيه ، في التثقيف والتنوير والتوعية والتعبئة والإرشاد وبناء الإنسان ، والعمل على تأسيس مجتمع صالح وعادل وراق ومتطور ومتحرر من قيود الجهل ومتعافي من أمراضه كالتعصب والأنانية والعدوانية والطائفية والحمائلية والعشائرية والقبلية الجاهلية ، مجتمعاً متيناً متماسكاً متآخياً يسوده السلم الأهلي والتسامح الأخوي والمحبة الإنسانية ، وقائماً على التعددية وشرطها احترام الآخر وقبول الاختلاف والتنوع . وكذلك العمل على النهوض والارتقاء بمجتمعنا سياسياً واجتماعياً واقتصادياً وصحياً وثقافياً من خلال تنمية الإمكانات وحشد الطاقات البشرية لتحسين أوضاعنا الاجتماعية المتردية ، ولأجل انتصار القيم الحضارية الديمقراطية .

فلن ينهض مجتمعنا ولن يرتقي إلا بالإنسان والفضيلة والقيم والأصالة والأخلاق الحميدة ، ولن ينهض الإنسان إلا عندما يشعر بحريته وكرامته ويتخلص من الشر في داخله . وأننا لعلى ثقة بان العقلاء في أبو سنان وخارجها قادرون على تطويق ومحاصرة الأحداث الدموية وإعادة الهدوء والاستقرار والحياة الطبيعية إلى القرية وفرض أجواء السلم الأهلي فيها ، خاصة وأنها بلدة عرفت على الدوام بتآخي أبنائها وطوائفها .

 

يصرح القرآن الكريم ({وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الدنيا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الآخرة نُؤْتِهِ مِنْهَا وَسَنَجْزِى الشاكرين}: ليضع قاعدة لمسير الإنسان في هذه الحياة، وفق هذه المعادلة الدقيقة التي تعطيه حق الاختيار، في تعبير واضح جلي عن الديمقراطية، وفق عرفنا اليوم، فكون الإنسان مخير بين الدنيا والآخرة يسلك أيهما شاء، ليؤدي استحقاق خياره، ويتحمل نتائج هذا الخيار.

عندما نطبق هذه المعادلة على من ابتلى بالتصدي للعمل السياسي، نجد تطابق المعادلة بدرجة كبيرة، فساسة الدنيا وتجارها يعنيهم كسب رضا الناس، بأي وسيلة، عندما يصطدم هذا الرضا بفشلهم، يلجئون إلى الكذب والدس والاستغفال، واستخدام كل السبل الشرعية وغير الشرعية، في الوصول إلى الهدف رغم علمهم بمرحليته.

أما رجال الدولة، فهم أيضا يعملوا بالسياسة، لكن وفق نهج ومنهج يبغي الآخرة، لذا تعنيهم خدمة الناس في مشروع طويل، للوصول إلى رضاهم، بالتالي يخسرون الكثير حتى من مقربيهم، لبعدهم عن الطرق غير المشروعة في إرضاء الآخرين.

هذا الحال مر ويمر به العراق، منذ تأسيس الدولة العراقية إلى لحظتنا تلك، حيث مزق رجال السياسة الشعب العراقي، تحت عناوين وشعارات براقة دون أن يقدموا أي خدمة، يمكن أن تعود على الناس بالخير، كون خططهم وبرامجهم تستند إلى الإرضاء المؤقت للشعب، من خلال الشعارات والاستغفال، ساعدهم في ذلك عدم استفادة الشعب من التجارب الكثيرة، التي مر بها ولم يجني سوى القتل والدمار وضياع الثروات وتبددها، ولم يسند رجال الدولة ألبته على مر تاريخه الطويل.

اليوم حيث حصل التغيير، وتولى أمور الحكم عدد من رجال الدولة، ممن يشهد لهم الجميع بالنزاهة والعلمية، في وضع البلد على السكة الصحيحة، على كل المستويات، بعد سنوات من العشوائية والتخبط، ينبغي أن يعي الشعب الدرس جيدا، من خلال الوقوف خلف هؤلاء الرجال، من خلال الصبر على النتائج، وتحمل المعاناة الذي تحتاجها عملية إصلاح الوضع، المأساوي الذي خلفه رجال السياسة.

خاصة وان بعض المتصدين اليوم، تمت توليتهم رغم رفضهم لهذه المهمة، للثقة العالية بقدراتهم وإمكاناتهم، على حل المعضلات في الملف العراقي، كذا مواجهة عمليات التخريب والدعاية والإشاعة، التي يقوم بها الفاسدين والمفسدين ممن عاثوا بالبلد، ومقدراته طيلة سنوات ثمان عجاف، ووقوفهم بوجه أي عملية إصلاح، لأسباب عدة أبرزها فضح فسادهم وفشلهم، وظهور نجاح من حاولوا طيلة سنوات إسقاطهم، في نظر الشارع بأساليب قذرة، لا يستخدمها إلا من لم يلامس الإيمان قلبه، وغادر ساحة الإنسانية منذ نعومة أظفارة.

عندما نضع أولويات الإصلاح، نجد الأمن يقف على رأسها، ولتحقيق هذا الهدف، نحتاج إلى انسجام بين مكونات الشعب العراقي، ومن يمثلهم في الساحة السياسية، وأيضا يحتاج إلى إصلاح اقتصادي، يجنب البلد المنزلقات الخطيرة، التي يسهل عليها اجتياح بلد ريعي، يستخدم مصدر دخل آحادي، كما هو حال العراق مع النفط، لنجرب أن نقف خلف رجال الدولة، لنرى الفرق بينهم وبين رجال السياسة في كل المجالات...

السبت, 22 تشرين2/نوفمبر 2014 18:41

واقع الحال - مصطفى معي

لأول مرة تخالجني هذه المشاعر ،و تبددت تلك الغيوم التي طالما تحججت بأنها لن تستطيع حجب الشمس ،و ان الحياة اجمل و ارقى من ان يعكر صفوها ،بعض تلك الغيوم.
لطالما ارتويت و استسقيت من منابع الحياة ،التي تمنيتها و حاولت ان اظهرها للآخرين ،و أولهم ابنائي ان المقولة الذي لطالما سمعناها [ ان لم تكن ذئباً أكلتك الذئاب] و [صراع البقاء و الاقوى هو الاجدر بالحياة ] هي مصطلحات لا تليق بنا نحن البشر ،بينما انا في تلك الدائرة و المقارنة ،تقدم ابني ذا السبعة عشرة ربيعا ليسألني : ماذا هناك يا ابي .
نظرت اليه فقلت : يا ولدي قوانين الحياة تتبدل و انا أعتذر ان كنت قد علمتك سابقاً ، يبدو انني قد فشلت في ان اكون مربياً واقعياً و منطقياً.
كنت في السابق اذا ما تفرست بوجه ادمي كنت استطيع قراءة ما بين تلك الحواجب ، اما الآن ترى اناس يبتسمون و اسنانهم بيضاء بينما للتو كانوا يفترسون ادمياً و يستلذون بشرب دمه .
عليك يا ولدي ان تفهم اكثر نظرية التطور ،لتفرق بعد الان مما تحول كل شخص من هذه الحياة .و لا تغرونك الوجوه المبتسمة .
سوف أأخذ اجازة ربما تطول لأراجع بعض ما تعلمته من الحياة علني أجد ضالتي و ترتاح نفسي .

22.11.2014

احد اهم اسباب نجاح قوى سياسية مشبوهة.. من شق الصف الشيعي الكوردي سياسيا.. وحصوله على تأييد شريحة محسوبة شيعيا.. هو خداعه للراي العام.. وتصويره لمجريات الاحداث بشكل (يظهر المالكي هو البطل المقدام.. والكورد الخونة والعملاء اللصوص مهربي النفط.. الخ)؟؟

بمعنى الفراغ الاعلامي .. هو السبب في كثير من الخسائر التي عاناها ويعانيها الشيعة..

الفراغ الاعلامي.. هو الذي الفسح المجال لاعداء الكورد.. للعمل وتشويه الحقائق بين الراي العام بالمنطقة..

فراي الكورد بالاحداث.... كان معدوما..ببغداد.. وتجاهل الكورد الوجود الاعلامي.. (وكان خطأ كبير ..ضنوا ان استقلالهم فدراليا.. يجعلهم منعزلين عن باقي مكونات منطقة العراق).. فتركوا الساحة للاعلام المعادي لهم الناطق بالعربية.. وذهبوا لتركيا واوربا.. فقط.

مثال ذلك.. لو كان للكورد قناة فضائية ناجحة (كالشرقية بالنسبة للسنة.. والجزيرة بالنسبة للمحيط العربي السني الاقليم).. لكان قدمت راي الكورد بخصوص (قضية النفط.. والاستقلال.. ومواجهة خلط الاوراق بخصوص احداث الموصل) ومن خلال برامج مكثفة.. (بان الكورد يصدرون نفط كوردستان وليس نفط الشيعة بالعمارة والبصرة.. ان الكورد ياخذون حقهم من الميزانية.. لبناء كوردستان.. واغلب الميزانية بيد المالكي التي بددت تلك الميزانية بعهده ولم تنعكس اي اعمار وبناء بوسط وجنوب الشيعي)..

وان كوردستان لا يقتل فيها اي شيعي على الهوية.. ولا تحتضن الارهابيين التكفيريين في اراضيها.. في حين المثلث الغربي هو من يحتضن هؤلاء القتلة .. والمثلث الغربي هو من قتل الشيعة فيه على الهوية.. وذلك المثلث (سني عربي) وليس (كوردي)..

ان كوردستان من حقها مناطق خارج الاقليم.. فعليه يجب على القناة الفضائية ان توضح لماذا تلك المناطق ذات الغالبية للكورد.. وتوضح للشيعة وللمنطقة.. كيف تم التلاعب بحدود  الديمغرافي والجغرافية للمحافظات.. وهكذا..

وكذلك كان لا بد من هذه القناة.. من اجل كشف اكاذيب من اتهم الكورد والبرزاني بدعوى انهم فتحوا الباب لداعش بالموصل.. وكأن (الموصل فيها سور .. والسور فيه بوابة.. والبوابة فيها قفل حديدي.. وجاء البرزاني وفتح القفل وقال لداعش تفضلوا حبابين)؟؟ حتى يعتقد البعض ان الموصل كانت تحت سيطرة البشمركة.. وليس تحت سيطرة الجيش المركزي الذي تبخر باحداث الموصل.

ولا ننسى ضرورة تأكيد العلاقات الشيعية الكوردية.. وحلقات الوصل فيما بينهما ومنها فتوى الحكيم بتحريم مقاتلة الكورد بكوردستان.. وكذلك الجهاد المشترك بين الشيعة والكورد ضد الطاغية صدام السني البعثي..

واهم شيء ضرورة ان يتبنى كوردستان.. الفدراليين الشيعة.. ويحتضنهم.. ويعطيهم فسحة اعلامية كبيرة .. للتوعية باهمية الاقليم للشيعة ولمنطقة العراق وفي نشر السلام العالمي وتحقيق التعايش السلمي المفقود حاليا بسبب المركزية المقيتة..  وكذلك (ان ترسل رسالة كوردستان للشيعة بوسط وجنوب.. من حقنا كورد حصة من الميزانية واستقلالنا لادارة شؤوننا بمناطق اكثريتنا)... (كما لكم الحق بان تستقلون بادارة شؤونكم باقليم وسط وجنوب.. وان تحددون الميزانية التي ترونها مناسبة لكم كشيعة.. وان تصدرون نفطكم الشيعي وتأخذونه لاعمار مناطقكم وتقدمون جزء منه للمركز ببغداد) ولن تجدون احد يعترض.. (فاذا انتم يا شيعة ساكتين عن حقكم.. فهذا لا يعني على الكورد ان يسكتون عن حقهم)..

واهم نقطة ان يوضح الكورد بطرح (فرضية.. لو لم يكن هناك للكورد البشمركة التي هي قوات الدفاع عن كوردستان).. واعتمد الكورد على (الجيش المركزي النظامي المتهرئ).. وحصلت احداث الموصل (ماذا سوف يكون مصير كوردستان) اليس ان تبتلعها داعش باسرع من لمح البصر.. ولتبخرت اي فرقة عسكرية نظامية بكوردستان حال تبخرها بالمثلث الغربي والموصل الذي يهيمن عليه السنة؟

واليس كل مكون يجب ان يكون لهم قوة نظامية عسكرية تابعة له.. لمواجهة الاخطار..  وانتم الشيعة اكثر الناس واجهتهم ذلك (فبعد انهيار الجيش النظامي بالموصل).. وتقدم داعش تنظيم الدولة الاسلامية السنية.. لبغداد ووسط وجنوب.. (وجد الشيعة انفسهم) غير قادرين على المواجهة.. فلجئوا لفتوى دينية مذهبية (فتوى الجهاد الكفائي للسستاني) لملئ الفراغ.. لمواجهة خطر الزحف السني العربي المسلح..

ولكن لو كان لديكم يا شيعة اقليما بوسط وجنوب.. وقوة نظامية عسكرية تابعة للاقليم لما احتجتم الى فتوى من مرجع.. ولا جيش نظامي متهرئ منخور بالسنة والبعثية والكورد السنة.. لانكم كنتم اعتمدت على قوات نظامية من ابناء الشيعة بوسط وجنوب تابعة للاقليم من الفاو لشمال بغداد..

وهكذا.. لذلك لا بد من فتح قناة فضائية .. اخبارية باللغة العربية .. تمثل وجهة النظرالكوردية..تبث للشرق الاوسط وللشيعة منهم خاصة.. لتأكيد ضرورة التحالف الشيعي الكوردي الذي قام  عليه النظام بعد عام 2003.. وبعد تصدع هذا التحالف نجح المكون السني العربي من محاربة الوضع الجديد عبر ابراز داعش السنية واحتضانها عشائريا.. والزحف على الشيعة والكورد معا.. وعلى الاطياف (الاقليات) جميعا..

وكذلك ضرورة ان تؤكد بان التحالف مع امريكا ضرورة عالمية وليس للشرق الاوسط فقد من اجل محاربة التطرف السني العربي الذي يمثل الارهاب العالمي..

......................

نصيحة للشيعة:

ماذا ينتظر المكون الشيعي.. ليأخذ قراره المصيري.. (فمن يريد حياة جديدة.. عليه ان يتخذ قرارات لم يفكر بها سابقا اصلا.. ويعمل اعمال لم يعملها من قبل).. لا ان يحاول ان ينفخ الروح بجثة هامدة.. اثبتت فشلها لعقود و اخرى لسنوات..

............................

واخير يتأكد لشيعة العراق بمختلف شرائحهم..  ضرورة تبني (قضية شيعة العراق).... بعشرين نقطة.. كمقياس ومنهاج يقاس عليه كل من يريد تمثيلهم ويطرح نفسه لقياداتهم   .. علما ان هذا المشروع ينطلق من واقعية وبرغماتية بعيدا عن الشعارات والشموليات والعاطفيات، ويتعامل بعقلانية مع الواقع الشيعي العراقي، ويجعل شيعة العراق يتوحدون ككتلة جغرافية وسياسية واقتصادية وادارية.. ينشغلون بأنفسهم مما يمكنهم من معالجة قضاياهم بعيدا عن طائفية وارهاب المثلث السني وعدائية المحيط الاقليمي والجوار، وبعيدا عن استغلال قوى دولية للتنوع المذهبي والطائفي والاثني بالعراق،.. والموضوع بعنوان (20 نقطة قضية شيعة العراق، تأسيس كيان للوسط والجنوب واسترجاع الاراضي والتطبيع) وعلى الرابط التالي:

http://www.sotaliraq.com/articlesiraq.php?id=3474

سجاد تقي كاظم

22-11-2014

KADIR INANIR: OCALAN IS THE LEADER OF HIS PEOPLE FEATURED

Written by  KurdishQuestion.com

Kadir Inanir, who was the guest of Turkish television presenter Sirin Payzin's programme on CNN TURK last night, once again declared his support for a political solution to the Kurdish question.

اي قال قادر انانير الذي كان ضيفا في برنامج شيرين بيزين في القناة التلفزيوني التركي( سي ان ان -تورك ) : ان أوجلان هو قائد شعبه . ومرة اخرى اكّد مساندته وتأييده في حل سياسي للقضية الكوردية.

[[ملاحظة: قادر أنانير هو ممثل ومخرج سينمائي مشهور وله شعبية واسعة جدا في تركيا- شيركو]]]

Kadir Inanir: Ocalan is the leader of his people

**********************

10 PESHMERGAS INJURED IN KOBANE FEATURED

Written by  KurdishQuestion.co

It has been reported that since the deployment of the Peshmerga into Kobane from South Kurdistan, 10 have been injured in the fighting.

The commander of the Peshmerga unit in Kobane, Ehmed Gerdi, has said that 10 of his fighters had been injured since they reached the town.

أي :صرح احمد كردى قائد قوات البيشمه ركة المقاتلة في كوباني ان عشرة من افراده قد اصيبوا بجراح منذ وصولهم الى المدينة.

وان المعارك مندلعة في كوبانى منذ 67 يوما

Kurdish Question - 10 Peshmergas injured in Kobane

******************************

MURAT KARAYILAN: WE MUST LIBERATE SINJAR WITHIN A MONTH FEATURED

Written by  KurdishQuestion.com

The Central Commander of the HPG, Murat Karayilan, has warned that the situation in Sinjar is critical and a move needs to be made immediately.

There is a need for heavy weaponry such as tanks and artillery. Our forces do not possess these. This is why we need support. If they help us, we will liberate Sinjar together with the Peshmerga. Before it is too late, we need to solve this within a month".

أي حذر الآمر المركزي ل ها بى خى

HPG

مراد قرَيلان الموقف – بان الوضع في سنجار خطير للغاية ، وانه لابد من تحرك سريع مباشر من أجلها. واضاف قائلا : هناك حاجة ماسة الى اسلحة ثقيلة كالدبابات والمدافع . قواتنا لا تملك تلك الأسلحة. ولهذا السبب فنحن بحاجة الى دعم ومساعدة. وإذا ساعدونا فسنتمكن من تحرير سنجار مع البيشمه ركه ، وانه يجب حل هذا الأمر خلال شهر وقبل فوات الاوان .

Murat Karayilan: We must liberate Sinjar within a month

************************************

COALITION AIRSTRIKES: ISIS CRIPPLED IN KOBANE FEATURED

Written by  KurdishQuestion.com

According to latest reports from Kobane, yesterday's airstrikes destroyed ISIS's largest fighting unit in the town.

أي:

إستنادا الى آخر التقارير من كوبانى يوم امس فأن الضربات الجوية لقوات التحالف قد تمكنت من تدمير اكبر وحدة قتالية للدواعش في المدينة.

Kurdish Question - Coalition airstrikes: ISIS crippled in Kobane

********************************

SENATOR MCCAIN: ERDOGAN HAS BECOME AN ISLAMIST DICTATOR! Written by  KurdishQuestion.com

On a program for the MSNBC network, Former Republican Presidential candidate Sebator John McCain said that Turkish President Erdogan had turned into an "oppressive dictator".

McCain said, "Erdogan has become a real Islamist. Even worse, he has become an oppressive dictator. A real disappointment. The Turkish media is under real pressure. There more journalists in prison in Turkey than in Iran".

السيناتور الامريكي جون ماكّيين: اردوغان أصبح دكتاتورا اسلاميّا

في برنامج شبكة تلفازية صرح المرشح الجمهوري السابق للرئاسة الامريكية ان الرئيس التركي اردوغان قد تحول الى (دكتاتور مضطهِد) ، واضاف قائلا: ان اردوغان قد صار اسلاميا

Islamist

[ملاحظة: اسلاميست هو غير الأسلام ، وانما يُعنى به الإسلام السياسي.]]

والأسوء من ذلك –والكلام للسيناتور- انه تحول الى دكتاتور ظالم .

فيا لخيبة الامل ! انها لاحباط حقيقي . الإعلام التركي يتعرض لضغط حقيقي. فاعداد الصحفيين والاعلاميين المسجونين في تركيا تفوق عدد الصحفيين المسجونين في ايران.

Senator McCain: Erdogan has become an Islamist dictator!

Senator McCain: Erdoğan has become an Islamist dictator

شيركو

22 – 11 – 2014

*************************************

السبت, 22 تشرين2/نوفمبر 2014 18:33

رسالة مفخخة للسيد مسعود- هادي جلو مرعي

 

تعجبت كثيرا لطول المدة التي إستغرقها تنظيم داعش قبل أن يقوم بشن هجمات عنيفة عبر السيارات المفخخة في مناطق من كوردستان وخاصة العاصمة التاريخية أربيل، وفي المربع الأمني الأساس وهو الذي يضم مبنى المحافظة والمؤسسات الأمنية الفاعلة، وبعد أشهر على الصراع الدام في الموصل وضواحيها وأجزاء من ديالى وكركوك وصلاح الدين حيث يقاتل عناصر البيشمركة بشراسة لصد هجمات وتحرير مناطق حتى جاء تفجيرالأربعاء الدام.

الأجهزة الأمنية في كردستان على أهبة الإستعداد منذ حزيران الماضي خشية الإستهداف خاصة مع محاولات قام بها داعش لإقتحام مدينة أربيل من محاور عدة سواء من جهة كركوك، أو الموصل المسيطر عليها بالكامل من العناصر الجهادية، ويعتقد الأكراد بعد جملة من المواجهات إن تنظيم الدولة الإسلامية قد يبدأ بحملة عنيفة ضد مدنهم، لكن تطور المعارك وإستعادة السيطرة على قرى ومدن من قبضة داعش كان له الأثر في إرتفاع نبرة التهديد من قبل قيادات التنظيم التي ضربت في زمان ومكان ملائمين لطبيعة التحولات السياسية والعسكرية وهزيمة داعش التي وجدت إن الكورد حلفاء لدول تناصبهم العداء ولأخرى جزء من حشد عالمي عدا عن مشاركة البيشمركة في معارك يخوضها الجيش العراق في عدة محافظات ضد تنظيم الدولة الداعشية.

ترى ماالذي أخر ضربات داعش النوعية حتى اللحظة؟ هل هو الحذر والتنسيق العالي المتبع من قبل الأجهزة الأمنية وحسب، أم هو نوع التهديد الذي يمثله إقليم كردستان على طموحات قادة داعش، أم هو رد فعل مرحلي على هزائم تتوالى هنا وهناك سببها الحرب المباشرة مع البيشمركة، وهل يرى داعش إن الكورد تجاوزوا كل الخطوط الحمر ولابد من رسالة مفخخة للسيد برزاني ليتوقف قليلا عن محاولاته الوقوف ضدهم بقسوة متناهية؟ وهل هي كل تلك الإحتمالات، أم إن طرفا ثالثا لديه رسائل ما يريد إيصالها قام بالتفجير، وإثارة قدر من الرعب في صفوف القيادات الكوردية المنتشية بإنتصارات تحت وقع الضربات الجوية الأمريكية؟

في الفترة الأخيرة تصرف الأكراد بطريقة أغضبت تركيا كثيرا، وأثارت حنق السيد أوردوغان نتيجة دعم أربيل لأكراد كوباني المحاصرين ولإندماج المشروع الكوردي بمشروع مناوئ لمشروع تركيا بعد شهر من العسل طال لسنوات بين أربيل وأنقرة، وسواء كانت تركيا من ضربت أربيل، أو إنها داعش برغم أن لافرق كبيرا بين داعش وتركيا فهما متماهيتان في الهدف والطموح والسلوك السياسي والعنيف حتى.

إستطاعت داعش أن تضرب أربيل فهل ستستمر الضربات ام إنها ستتوقف؟ دعونا ننتظر بعض الوقت.

هادي جلو مرعي

متابعة: نشر موقع ويكيليكس وثيقة عن مسؤولين أمريكيين في العراق قولهم أن عائلة البارزاني تسيطر على نفط أقليم كوردستان و أن هذا كان السبب في عدم أعطاء صلاحية التباحث حول الملف النفطي سنة 2010 الى برهم صالح الذي كان رئيس وزراء الاقليم في حينها و أعطتها حكومة الاقليم أشتي هورامي. كما جاء في الوثيقة أن برهم صالح أراد أبعاد أشتي هورامي من منصب وزارة النفط والثروات الطبيعية و لكنه م يستطيع.

مقطع مترجم:

ونحن نعتقد لن يكون مقبولا هورامي كوسيط معقول. ونحن نفهم أن حكومة إقليم كردستان PM صالح لا يريد هورامي في حكومة إقليم كردستان الجديدة ، ولكن اضطر للحفاظ عليه بسبب العلاقة الوثيقة هورامي ديه مع حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني PM السابق . قد تعكس هوية بالو لل هورامي ، وليس صالح ، و ممثل حكومة إقليم كردستان في حل هذا النزاع عقد حدود سلطة صالح في أكثر من قطاع النفط في حكومة إقليم كردستان . من قبل معظم الحسابات ، ويحافظ على عشيرة البرزاني قبضة مشددة على قطاع النفط في حكومة إقليم كردستان ، مع هورامي كبديل لها . ومع ذلك، بالو ، بوصفه عضوا الحزب الديمقراطي الكردستاني ، من المرجح أن الانتقاص من حجم تأثير صالح، الذي هو عضو الاتحاد الوطني الكردستاني، مع استمرار الصراع على السلطة الجاري بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني . وقال رئيس حكومة إقليم كردستان مسعود بارزاني رئيس فريق RRT أربيل في 20 كانون الثاني انه شكل لجنة حكومة إقليم كردستان ( نفس اللجنة المشار إليه من قبل بالو في محادثته مع econoffs ) للتعاون في الخطوات المقبلة ل Qconversation مع econoffs ) للتعاون في الخطوات المقبلة للرد على تصريحات PM المالكي العامة معربا عن اهتمام الحكومة العراقية في حل الخلاف. نهاية

نص ما جاء في التقرير في هذين الرابطين الذي أحدهما من موقع ويكيليكس نفسة و الاخر مترجم الى اللغة الكوردية عن موقع أوينة:

https://wikileaks.org/plusd/cables/10BAGHDAD284_a.html

http://www.awene.com/article/2014/11/22/37212

 

السبت, 22 تشرين2/نوفمبر 2014 15:05

سيرأس اوجلان دولة كوردستان- عماد علي


يقول اوجلان، في كتاب نبيل الملحم ؛ سبعة ايام مع آبو قائد و شعب( الاشخاص غير المتمكنة التي انتمت الى حزبنا في بدايتنا، اما انكشفت و اندثرت من تلقاء ذاتها او طردناهم بانفسنا منذ البداية، و فسحنا المجال للذية انتموا بارواحهم و جواهرهم و عقولهم و افعالهم الينا، و فتحنا امامهم الطريق ) .

عند متابعة حزب العمال الكوردستاني و التنظيمات القريبة منه، كم نتعجب من الضبط و الربط و التقدمية في خطواتهم و عقليتهم قبل اي شيء اخر، و كم من السهل ان نميزهم حتى مع الاحزاب الكوردستانية المترهية المسيطرة على السلطة في جنوب كوردستان و تاريخهم المليء بالتناقضات .

نظرة هذا التنظيم الى المراة و الى الدولة و السياسة و المباديء التي يحملونها، الى الارض، الى المنهج و العمل وفق ما يؤمنون، الى مستقبل كوردستان . كل ذلك يدعنا ان نقول انه حزب متفرد في خصوصياته و ايجابياته،و غير مسبوق الشكل والعمل و الجوهر . انهم ابدعوا في كل ما يخص الانسان و السياسة و الفكر و الحياة بشكل عام، انهم اجادوا العمل و فقهوا الفلسفة و الاستراتيجية التي اتبعوها، انهم سبقوا العالم في جزئيات الامور، و ها بعد ان تقدموا في نضالهم المسلح قدموا نموذجا بارعا في الادارة و النظرة الى الانسان و قراءة المرحلة، ما قدموه فيما يخص المراة من اول قانون من نوعه في العالم لامر واضح لمستوى عقليتهم المبدعة كما قدمت المراة في النضال المسلح في ثورتهم لم تقدمه اية جهة اخرى في العالم، نعم في العالم بهذا الشكل و الايمان بالقضية و الايمان بالمباديء السامية التي يحملونها و ابهروا العالم كله بخطواتهم رغم العرقلات و حيل الاعداء و كيده .

ان كان هذا الجمال من صنع يد من يركن في عرينه في امرلي يقود و هو مقيد جسما لا فكرا و عقلا و فسلفة و قيادة و ادارة . نتاجاته بائنة للعيان و لا يمكن ان ينكرها احد حتى خلال العقد الاخير من حياته، لم يياس و لم ينحني و تواصل و بقت تنظيماته الفولاذية دون شق او خدش .

في المقابل لا يمكن مقارنته مع الاحزاب الاخرى في الاجزاء الاخرى من كوردستان، لم نر من صنع يدهم الا ما لا يمكن ان نصفه بشكل ايجابي . لم يمر اكثر من عقدين على الحكم الذاتي و ادارة السلطة في كوردستان الجنوبية و لم نلمس ما يمكن وصفه بالشكل الذي نتمناه و ليس بمستوى التضحيات التي قدمها ابناء الكادحين و الفقراء فيها، الفساد المستشري و المحسوبية و المنسوبية و اللاعدالة و الحكم العائلي و القبلي و التفرقة و الانشقاقات و قتل المراة و عدم وحدة الراي و الاستراتيجية و الخضوع للقوى العالمية و الاقليم، اضافة الى هشاشة الحكم و عدم تمكنه لصد ابسط ريح كما شاهدناه عند مجي داعش و احتلاله هذه الاراضي الشاسعة من كوردستان الجنوبية و ان لم تنقذنا امريكا لوصلوا الى اربيل خلال سويعات و ضاعت عنا الخبز و اللبن و نتاج كل التضحيات التي قدمتها ابناء هذا الموقع من الدماء النقية الغالية .

عدم قراءة المرحلة و اتخاذ خطوات عشوائية اودى بحالنا في جنوب كوردستان لما نحن فيه، بينما تحاول تركيا بغرورها و ما تعتبر نفسها بعظمتها بشتى الحيل ان تضع النضال الكوردي في شمال كوردستان في زاوية و تريد ان تعبيء الراي العام العالمي ضدهم ، فالخطوات و المواقف التي تتخدها الثورة في شمال كوردستان تُفلت من تحت ايديهم الفرصة التي يريدون فرض ما ينون بكل الطرق، و اخيرا محاولاتهم السياسية لمنع الكورد من الاستفادة من فرصة كوباني و ضرب عملية السلام في تركيا بطرق ملتوية، الا ان موقف اوجلان بالاستمرار في عملية السلام افلت من ايدي اردوغان و قادة الترك فرصة خدع الثورة الكوردية النضالية السلمية، و هذا ما يدعنا ان نؤمن بعبقرية اوجلان رغم فرض الظروف النفسية غير اللائقة عليه .

فان قادة الكورد الاحرار في جنوب كوردستان يملئون الارض اخطائا، و لم يتعاملوا مع المستجدات الا من منظورهم الحزبي و من زاوية مصالحهم الشخصية، ويريدون فرض نفسهم بالقوة و الاكراه قائدا ورئيسا، بينما القيادة والرئاسة لم تفرض بل يمنحه الشعب باسترضاء و قناعة، و يفرض القائد نفسه بفكره و عمله و قيادته الرشيدة الصحيحة .

و من هنا يجب ان نقول و نحن مؤمنون بانه مهما طال الليل سياتي الفجر، و لم يبق منديلا في السجن الا و خرج قائدا عالميا، و للكورد مانديلا و يفتخر به الجميع و سيتولى رئاسة دولة كوردستان مهما طال الزمن به رغم حيل الكائدين . و بنجاحاته المستمرة يستحق المكانة التي فيها، و الشعب هو من يرفعه على اكتافه قريبا جدا .

سمعت من قبل عن امور عجيبة تحدث في العراق و لم اصدٌق، قضية تهريب النفط الخام بمئات الالاف من البراميل من قبل المتنفذين من احزاب الاسلام السياسي دون حراك او ادانة او حتى كشف من يشرف على هذا الفساد المكشوف في وضح النهار، ناهيك عن سيطرة الاحزاب الاسلام السياسي على العلاقات الخارجية و سلطتهم في ادخال اي كان صديقا ام عدوا دون ان تنبس الحكومة المركزية ببنت شفة، بينما الشوفينيون يصرخون على حتى الحقوق الاعتيادية التي تمارسها كوردستان بعد كل تلك التضحيات و الغدر الذي اطال الكورد طوال العقود المنصرمة، و نحن جميعا مع التحرك السياسي و الاقتصادي ضمن سياق الدستور و ما يجب ان يمرر من القوانين الهامة بما تخص السيادة للبلد .

عندما زارني في السليمانية، قال لي الاخ الكريم من احدى المدن العراقية، ان هناك تهريب للنفط و العاهرات والمغامرين و السلاح و الدواعش و الحشيش في جميع المدن العراقية. و لو تكون على صلة باحد المسؤلين من الحزب الاسلامي السياسي هذا او ذاك ستدخل الى مدينتي اكبر مجرم في التاريخ بحفنة من مال او بصلة و تكليف بسيط .

قلت مع نفسي، ان من يقرا مقالاتي السابقة و مواقفي العملية، يعلم بانني اول المنتقدين لكوردستان و اول المحاربين ضد الفاسدين و السلطة بالذات قبل المناطق الاخرى من العراق، اننا على الرغم من انتقادنا للفساد المستشري في كوردستان و الذي من المؤمل ان نكون في طريقنا الى استئصاله بحزمة من القوانين و القرارات المطروحة في هذه الاونة في البرلمان الكوردستاني، و التقدم في الاعلام الحر نسبيا و حرية الراي و التقدم بخطوات من مسالة الشفافية، الا اننا ننتقد ابسط الامور و حتى نعتبر بعض خطواتنا خارج بنود الدستور العراقي بعلنية و نطلب التصحيح و التعديل، و نحتج و نتذمر من تاخر الخطوات السائرة نحو الشفافية، و ان يستغل هذه الانتقادات بعض الشوفينيين الذين لا ترى عيونهم تقدم الاخر و تعصبهم المطلق عمى عيونهم .

المواطن الصالح و المحايد ينتقد الخطا اينما و كيفما كان، فهل من العدل ان تنتقد خطئا بقدر ذبابة في كوردستان و لم تر فيلا في الوسط و الجنوب، و يكون موقفك تحيزا لحزب و فئة و جهة ما. و اخطر شيء سمعته من صديقي، بان امر الكثير من المدن العراقية ليس بيد السلطة و اصحابها بل منها بيد الايدي الخارجية، و منها يمكن ان نسميها بمدن ميتة عند تقيمها علميا . و قال لي صديقي العراقي الشهم هذا، اقول لك شيئا بسيطا هل تحس انك لا تسمع زمار السيارات هنا، اننا في المدن العراقية اصابنا الخرس من هذا الصوت المزعج، اقوله لك بصراحة، انه يدل على عكس الواقع فان الحالة النفسية لنا في وضع خطر و نحن بمثابة اموات و لكن الناس تريد ان تعلن العكس بهذا الصراخ والعويل و يقول لازلنا احياءا لم نمت، و هنا العكس فكوردستان حية لا تحتاج لتلك الصراخ و الاصوات المزعجة من زمامير السيارات لتعلن عن حيويتها، عدا ما يمثل هذا الثقافة و حب الحياة و احترام الاخر .

وقال الصديق زرت كوردستان قبل مدة ايضا عدا اليوم، اقول لك هذا دون تملق و ليس لدي اية مصلحة لديكم، فما تعيشونه و انتم فيه لا يقارن بما نحن نعيشه و يمكن ان نعتبر وضعكم اوربيا مقارنة بجميع مدن العراق في الوسط والجنوب و الغرب في جميع النواحي، استطرد صديقي في كلامه، قال: بداية اقول لك من الامور الصغيرة؛ ها انا اقرا لك مقالات لا تحصى و لا تعد تنتقد الكبير و الصغير و انت جالس في بيتك دون اية مضايقة، اما عندنا، لوانتقد احد ما الاسلام السياسي لا يُعرف مصيره في اليوم التالي سواء كان بامر داخلي او خارجي، و كم من المتذمرين اختفوا باسم الارهاب و ليسوا سوى منتقدين بنائين للوضع الراهن . الوضع الاقتصادي لا يمكن مقارنته بيننا، من الناحية الاجتماعية و التطور الحاصل مقارنة بما شاهدته ايام الدكتاتور البعثي حدث ولا حرج ، و هكذا في الامور الاخرى، خلاصة القول انتم في الطريق الصحيح .

سمعته و رغم تصديقي له، قلت اننا لازلنا في وضع يجب ان ننتقد ما نحن عليه لاننا كان بمقدورنا ان نفعل اكثر و اكبر من ما قمنا به، على الاقل نحن تحررنا من الدكتاتور رغم حصاره منذ عقيدن قبل سقوطه، و لازالت المحسوبية و المنسوبية مسيطرة و الفساد كبير و العدالة الاجتماعية في الحضيض و الديموقراطية في اول خطاها .

الا انني اتعجب من هؤلاء الشوفينيين الذين يعيشون في عمق الفساد عند ابواب بيوتهم و يسبون و يشتمون كوردستان و يتهمونها بكل ما لديهم من ما يكنون من الحقد دون نظرة حيادية اليها . فيلقون ما هم فيه من الفساد على عاتق الكورد، دون ان ينتقدوا ذاتهم و يدعوا الى تصحيح مسارهم و ما فعلته بهم احزاب الاسلام السياسي و انزلتهم الى اسفل السافلين . و عليه يمكن ان تتقبل كوردستان نقد المخلصين للعراق بجميع فئاته و مكوناته، و لكنها لا تهتم بنعت و سب المتعصبين و الشوفينينن الذين ليس لديهم فكر و عقلية انسانية، بل جل ما يسيرون عليه هو ايديولوجية بالية و تحزب و فكر ميتافيزيقي او حقد شخصي او اوامر صادرة من ذاتهم التي ترسبت فيها ممارسات البعث دون ان يعلموا بذلك، او بعلمهم و لازالوا بعثيين فكرا و عملا ، و يعبرون عن افكار البعث باسم الحيادية و القومية و الاسلام السياسي، و لكن التاريخ يثبت اصحية كل طرف حول الامور العامة، و اننا لناظرون الى الافق و ما يخبئه لنا المستقبل .

 

عفرين- قالت عضوة الهيئة التنفيذية في حركة المجتمع الديمقراطي إلهام أحمد إنهم في الحركة مستعدون لتطبيق بنود اتفاقية دهوك وهم بانتظار المجلس الوطني الكردي لإنهاء خلافاته.

حيث أكدت عضوة الهيئة التنفيذية لحركة المجتمع الديمقراطي إلهام أحمد في لقاء أجرته وكالة أنباء هاوار أنهم في حركة المجتمع الديمقراطي جاهزون لتطبيق بنود اتفاقية دهوك.

وأشارت أحمد أن الوفود عادت من دهوك إلى روج آفا لتشكيل المرجعية السياسية في روج آفا منذ أكثر من شهر إلا أن المجلس الوطني الكردي لم يقم بتعيين أسماء الأعضاء الذين سيشاركون في المرجعية السياسية حتى الآن.

وبينت أحمد أن أسماء الأعضاء الذين سينضمون إلى المرجعية السياسية من حركة المجتمع الديمقراطي جاهزة وأنهم بانتظار المجلس الوطني الكردي، وأضافت “نأمل من المجلس الوطني أن يتركوا الخلافات الجانبية وتعين أسماء أعضائهم”.

نأمل من المجلس الوطني الكردي أن لا يقوم بتعطيل اتفاقية دهوك

وقالت أحمد إنها تأمل من المجلس الوطني الكردي أن لا يعطل الاتفاقية مرة ثانية كما حصل في اتفاقية هولير، حيث أن الاتفاق الذي حصل في دهوك شهد قبولاً كبيراً من قبل أهالي روج آفا وأشارت أن شعب روج آفا بانتظار تشكيل المرجعية السياسية وعلى هذه الأساس يجب على المجلس الوطني الإسراع باتخاذ القرار وتعيين أسماء الذين ينضمون إلى المرجعية السياسية.

ودعت أحمد المجلس الوطني الكردي لترك الخلافات الحزبية جانباً وأخذ القرار من أجل تشكيل المرجعية السياسية وتعيين أسماء أعضائهم في المرجعية السياسية، وأكدت قائلةً “نحن سنقوم بأعمالنا في روج آفا ولا يمكن أن نتوقف أو ننتظر المجلس الوطني الكردي في العملية السياسية، في كل يوم تحصل تغيرات سياسية وعلى هذه الأساس يجب على المجلس الوطني الكردي الإسراع في تعيين أسماء أعضائه”.

وأنهت عضوة الهيئة التنفيذية لحركة المجتمع الديمقراطي إلهام أحمد حديثها بالقول “الثورة في روج آفا مستمرة ويجب أن نعمل على أساسها وليس أن نعمل على أساس الخلافات الحزبية الضيقة ونأمل مرة ثانية من المجلس الوطني الكردي الإسراع في تعيين أسماء أعضائه لتشكيل المرجعية السياسية”.

hawarnews


لم تكن ككل النساء وربما ،كانت من قبل واختلفت ألآن ،علامات القسوة في وجهها واضحة مع إن طيبة قلبها تسبقها للحديث ،أما تصفيفة شعرها وهندامها فلا يخلوان من الاناقة مع الالتزام بالمظهر الرسمي ،وما إن بدأتُ بالحديث معها فأول كلمة تقولها هي سنجار وكذلك أخر كلمة سنجار.

إبنة سنجار تلك المرأة الايزيدية التي هبت ليلا على سمع أصوات داعش في قريتها ،لم تنهض لتجمع حليها وحاجياتها كبقية النساء ،بل سارعت مع أشقائها للدفاع عن أرضهم وعرضهم أخذت سلاحاً وصعدت العربة لتحارب داعش ... لم ينجحوا بهزيمتهم لكنهم على الاقل نجحوا بانقاذ أسرتهم وآخرين من ظلم التنظيم المتطرف ،ليكون الجبل مقصدها ،وهناك ،شاهدت اُمٌ تُرضع صغيرها ،وهكذا في اليوم الثاني وربما الثالث ولكن بعدها نفذ الحليب من صدر تلك ألاُم بل نفذ الغذاء و لتبقى الكمية القليلة من الماء هي غنائمهم يتقاسمونها بالتساوي كل فرد يحصل على مقدار الغطاء من علبة الماء، مات الطفل عطشا، وآخر مات جوعا ،وآخر وآخر...لتعيش أيام ليست ككُل الايام وليتم بعدها إنقاذهم وإيواءهم في مكان آمن بعيدا عن جبل سنجار ....

لكن لبوة سنجار لم تشأ أن تكون كغيرها من النساء بل عادت للجبل مرة أخرى برفقة عدد من المقاتلين لتساهم بتشكيل وحدة حماية سنجار وكذلك تشكيل فوج نسائي ايزيدي للدفاع عن سنجار ،قاتلت الدواعش وقتلت منهم .. وتروي جبل سنجار بدمائها وتُصاب بجروح أثناء تنفيذ احد المهمات القتالية الليلية إنها (أم دجله الشنكاليه) أول إمراة ايزيدية تقاتل داعش في سنجار...

بداية حديثها كان وصفا لاحداث 3\8\2014 فقد اعتبرته اسوء كارثة إنسانية في تاريخ العالم الحديث ولم تبالغ بوصفها (والحديث لها) فما تعرض له ايزيدية سنجار على يد تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام من خطف اكثر من ثلاثة الاف إمراة وطفل ،وقتل الشباب والشيوخ ،ومحاصرة من تبقى منهم في الجبال كان عمل إجرامي بل كان السبب وراء توجه فكرها لقتال داعش كرد فعل لاعمالهم تلك .... ولم يكن لاسرتها موقف رافض فتلك الاسرة التي شاهدت الرعب في أعين أطفال ونساء سنجار وهم بين يدي مقاتلي التنظيم المتطرف لن يشعروا بالأسى ان فقدوا إبنتهم وهي تقاتل داعش ليكون شعارهم (الموت لاجل سنجار على أن لا تكون إبنتهم جارية تباع وتشترى وتغتصب).

وللحديث عن الصعوبات التي تواجه المرأة التي قررت القتال ؟
تحدثت (أم دجلة الشنكالية) عن تجربتها فقد نفت وجود صعوبات تذكر بعد أن أتخذت قرارها بمحاربة داعش ولكنها اكدت وجود معوقات كقطع الطريق المؤدي الى سنجار فهذا يعيق العمل والتحرك.

هل تختلف المهمات القتالية للمرأة عنها للرجل في ساحات القتال؟
بالنسبة للمرأة الايزيدية نعم يوجد أختلاف ،فهذه المرأة لم يسبق لها المشاركة في معارك سابقة ،وهي أيضا لا تمتلك اللياقة البدنية التي تؤهلها لخوض الحروب ،ولم يسبق لها التدريب على أستخدام الاسلحة الحربية ،بالاضافة لشراسة العدو الذي تواجه فهو ليس عدوا تقليديا بل هي تقاتل ضد أكبر تنظيم ارهابي على مستوى العالم .

إجابتك تقودنا لتساؤل حول مشروع تشكيل فوج نسائي ايزيدي يقاتل داعش إلى أين وصل المشروع؟ وهل يلاقي تأييدا من قبل النساء الايزيديات؟
نحن مستمرين بعملنا وباب التطوع مفتوج لجميع النساء ،ولكن سبق واجبت بإن قطع الطريق الى سنجار كان أحد اسباب عدم اكتمال تشكيل الفوج بشكل كامل لحد الان ،الرغبة موجودة والاقبال جيد لدى النساء الايزيديات للانضمام للفوج وذلك لانهم سيقاتلون من أجل شرف المغتصبات الايزيديات ومن أجل قضية المرأة التي كانت الضحية ألاولى في هذه الحرب.

كيف يتعامل الرجل مع المرأة في ساحات القتال ؟هل يتقبل وجودها هناك ؟
يبقى هذا على عمل وامكانات ألمراة فان أبدت شجاعة وبسالة في القتال والمشاركة بالواجبات ضد العدو فهذه ألمراة تكون مفخرة للرجل الذي بجابنها وليس مساوية له فقط ،والرجل يتعامل مع ألمراة مثلما يتعامل الرجل مع الرجل في ساحات القتال فالاثنان يقاتلون نفس العدو ولديهم نفس الاهداف .

هل يتقبل المجتمع ألمراة المقاتلة؟
ليس مُهما لدي قبول أو رفض المجتمع ،لان ذلك المجتمع الذي يوافق على بيع وشراء وسبي النساء الايزيديات تحت ظله ،ولم يقدم استنكارا رسميا لحد الآن ،أجده أسوء المجتمعات ،أما بالنسبة لمجتمعنا الايزيدي فبعد ما حدث للمرأة في سنجار لا أنظر لضعاف النفوس منهم لينتقدني ،مع جل الاحترام لكل من ساندني ووقف بجانبي ،بل أسعى لخلق جيل نسائي أيزيدي مؤهل للدفاع عن نفسه وحماية أرضه.

هل ألانتماء السياسي هو أحد أسباب توجهك للقتال؟
لا .. بل ألانتماء الديني والايزيدي هو سبب توجهي لقتال داعش مع اني لست طائفية ،ولكن ألافعال التي ارتكبها التنظيم المتطرف تجاه المرأة الايزيدية في سنجار كان السبب وراء توجهي للقتال وليس سبب اخر ...

إذن ما موقفك إن تعرضت إمراة من المكونات الاخرى كالشبك مثلا لما تعرضت له المرأة الايزيدية ؟
أنا أعمل منذه عام 2003 ناشطة في مجال حقوق ألمراة أدافع عن جميع النساء ولا أميز بين إمراة وأخرى ولكن من المستحيل أن يتعامل داعش مع إمراة شبكية مسلمة مثلما تعامل بوحشية مع المرأة الايزيدية.

بكلمات قليلة ما شعورك وانت تحاربين من أغتصب وقتل وسبى نساء وأطفال سنجار؟
ربما أغمض عيني وانا اوجه سلاحي لاقاتلهم أغمض عيني لاعود بذاكرتي لاطفال سنجار الذين قتلوا في الجبل ،لنساء من أقاربي وهم يصرخون بين يدي الوحوش من عناصر التنظيم المتطرف ،لسنجار بلدي ومسقط راسي وما حل به من خراب ودمار أضع هذه الامور أمام اعيني وأنا أحاربهم .

ماذا أخذت منك أحداث 3\8\2014؟
أخذت كل شيء جميل ،طفولتي ،أحلامي ،ذكرياتي ،إنسانيتي ،أبناء قريتي مستقبلنا جميعا، لم يعد في سنجار شيء جميل بعد أحداث 3\8\2014...

كلمة أخيرة للنساء الايزيديات في العالم أجمع ...؟
كلمتي للمرأة الايزيدية في العالم أجمع .. ليس شرطاً أن تأتي وتقاتلي في جبهات القتال ،هنالك جبهة للدفاع عن قضيتنا بالقلم والاعلام والقنوات الاخرى ،أوصلي صوت المرأة الايزيدية الى أعلى المستويات من منظمات المجتمع الدولي والمدني والحكومي فهذه هي مشاركتك للدفاع عن نساء سنجار وهذه هي خاتمتي ايضا.....

أوتاوا (رويترز) - ذكرت وسائل الإعلام الكندية يوم الجمعة إن عدة جنود كنديين سابقين يعتزمون الانضمام إلى الأكراد في محاربة متشددي الدولة الإسلامية في الأسابيع القادمة لتعزيز صفوف الأجانب الذين يقاتلون الجماعة المتشددة.

وفي وقت سابق هذا الشهر أصبحت مهاجرة إسرائيلية مولودة في كندا أول امرأة أجنبية تنضم للأكراد الذين يقاتلون الدولة الإسلامية في سوريا.

ونقلت هيئة الإذاعة الكندية عن مصادر لم تفصح عنها قولها ان ستة من أفراد القوات المسلحة السابقين انضموا لهذه المجموعة. وفي الوقت نفسه قالت صحيفة ناشيونال بوست إن المحاربين القدامى شكلوا مجموعة تسمى قوة التدخل السريع الأولى من أمريكا الشمالية للمساعدة في الاتصال بين المقاتلين ووحدات البشمركة وتقديم المساعدة المالية.

ونقلت هيئة الإذاعة الكندية عن أحد الرجال الذي خدم في أفغانستان وطلب الا ينشر اسمه قوله "اتيت إلى هذه الأرض لأفعل شيئا واحدا... لدي هذه القوة وما زلت أريد أن اقاتل."

وامتنعت وزارة الدفاع الكندية عن التعليق على التقارير.

وانضمت طائرات مقاتلة كندية إلى الضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة على الدولة الإسلامية في العراق الشهر الماضي. وأعقب قرار الانضمام إلى الحملة هجمات قتل فيها جنديان في كندا في أكتوبر تشرين الاول قالت الشرطة إنها من تنفيذ أشخاص اعتنقوا الإسلام في الآونة الأخيرة.

ونقلت ناشيونال بوست عن أحد منظمي قوة التدخل السريع قوله ان المجموعة قدمت الدعم اللوجستي لجندي سابق (26 عاما) وصل إلى شمال شرق العراق الأسبوع الماضي.

ونقلت الصحيفة عن ايان برادبري قوله "ما دام لا يتدرب أحد هنا ولا نشكل أي جماعة مسلحة فكل شيء في الإطار المحدد."

وأضاف "أنظر إلى ما أفعله على أنه لا يختلف عن ذهاب آلاف الكنديين لمحاربة الألمان في الحرب العالمية الثانية."

(إعداد محمد اليماني للنشرة العربية - تحرير أحمد حسن)

السومرية نيوز/ صلاح الدين
اكد قائممقام قضاء الدجيل محمد حسن الدجيلي، السبت، ان القوات الامنية فرضت سيطرتها على جسر سيد غريب شمال قضاء الدجيل، فيما اشار الى ان جثث العشرات من عناصر "داعش" تملأ الطرقات.

بايدن وداود أوغلو يهونان من الخلافات بين بلديهما حول مكافحة الدولة الاسلامية وسط مشاركة تركية فاترة في التحالف الدولي.

ميدل ايست أونلاين

اسطنبول - هونت تركيا والولايات المتحدة يوم الجمعة من شأن الخلافات بينهما فيما يتصل بمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية لكن رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو أوضح أن أنقرة سوف تواصل السعي جاهدة من أجل فرض منطقة حظر طيران في سوريا ورحيل الرئيس بشار الأسد.

وكانت تركيا شريكا على مضض في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد مقاتلي الدولة الإسلامية. وتجادل أنقرة بأن الضربات الجوية للتحالف في سوريا والعراق ليست كافية وطالبت باتباع إستراتيجية أكثر شمولا تتضمن رحيل الأسد وإنشاء منطقة عازلة داخل سوريا لحماية المدنيين المشردين.

ولاقت انقرة انتقادات لسماحها لآلاف من الجهاديين الأجانب بعبور حدودها ولعدم قيامها بجهد كاف لإنهاء حصار الدولة الإسلامية لمدينة عين العرب (كوباني) السورية الحدودية وهي معركة تدور رحاها منذ شهور على مرأى من مواقع الجيش التركي.

وقال نائب الرئيس الأميركي جو بايدن في مؤتمر صحفي مشترك مع داود أوغلو "لقد واجهنا عددا من القضايا المثيرة للخلاف بشدة على المستويين الإقليمي والدولي وكنا دائما في نهاية المطاف نتفق في الرأي."

وتحدث داود أوغلو قبيل وصول بايدن إلى أسطنبول وقال إنه لا يمكن إحلال سلام دائم في سوريا ما دام الأسد في الحكم. وكان داود أوغلو قضى اليومين الماضيين في العراق.

وقال للصحفيين في مطار إسطنبول "انظر كيف تحسنت الأحوال في العراق بعد تشكيل حكومة اختارها الشعب."

واستدرك بقوله "ولكن في سوريا لا يمكن إحلال السلام بالسعي إلى تدمير منظمة إرهابية في جانب من البلاد بينما يستخدم النظام في دمشق كل أنواع الأسلحة لإبادة جزء من شعبه في الجانب الآخر."

وسيناقش بايدن دور تركيا في التحالف مع داود أوغلو والرئيس طيب اردوغان. ومن المتوقع أن تتركز مباحثاتهم على جهود تركيا لوقف تدفق الجهاديين الأجانب عبر تركيا وانضمامهم الى تنظيم الدولة الإسلامية ومساعدة تركيا لأكثر من 1.6 مليون لاجئ في أراضيها.

وقال داود أوغلو ان تركيا وواشنطن قد تختلفان في الأساليب لكنهما تشتركان في الأهداف وان الولايات المتحدة تريد أيضا رحيل الأسد.

بغداد/واي نيوز

يجري نائب الرئيس الامريكي جو بايدن مباحثات تستمر لمدة ثلاثة ايام مع الزعماء الاتراك في انقرة لاقناعهم في لعب دور اكبر في التحالف ضد تنظيم"داعش".

وبحسب تقرير نشرته وكالة AFP وعدد من المواقع الاخبارية الامريكية فأنه من " المتوقع ان يسعى بايدن الى تهدئة التوترات التي نشأت بين اعضاء حلف الناتو وعدم رغبة تركيا بلعب دور رئيسي في قتال داعش في العراق وسوريا".

ومن المرجح ان "يلتقي بايدن كل من رئيس الوزراء احمد داود اوغلو في اسطنبول مساء يوم السبت ثم سيلتقي مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان يوم الاحد".

 

سبق لي وقبل أكثر من ( 10 ) سنوات مضت ولأكثر من مرة أنتقدت ( الأغلبية ) من أخوتنا الكورد وأصحاب اللهجة ( سوراني ) الذين يتخذون من الجزء الشرقي من ( كوردستان ) المحتلة داخل الجغرافية العراقية والأيرانية الحالية بسبب عنصريتهم وحقدهم الدفين تجاه لهجة ( الأغلبية ) من الشعب الكوردي والكوردستاني الذين يتحدثون بلهجة ( داسني ) أو بهديناني أو كورمانجي في الأجزاء الجنوبية ( شنكال ) والغربية ( سوريا ) والشمالية تركيا الحالية.؟

حيث وبكل أسف شديد وبأمكان الأغلبية من السورانيون الكرام ( التعلم ) والتحدث وبأسرع ما يمكن ببقية اللغات واللهجات الكوردية والعربية والتركية والفارسية والفرنسية أيضآ.؟

بأستثناء ( تعلم ) اللهجة الداسنية / كورمانج أعلاه وحتى لو عاشوا بينهم ولأكثر من ( 100 ) عامآ والأسباب …............. سأوضح أكثر وأدناه ….....

أمس شاهد الأغلبية منا هذه الزيارة المشكورة للسيد ( داود ) أوغلو رئيس الوزراء التركي الحالي الى مخيم ( بير سف ) للعشرات من العوائل العراقية الهاربة النازحة بسبب ( الداعش ) النذل قرب مدينة زاخو الحدودية العراقية التركية الكوردستانية الحالية.؟

يبدو لي وشخصيآ بأنه هناك ( علامة ) أستفهام وأنتقاد قومي وسياسي جاري وراء الكواليس من أجل ( منع ) هذا القناة من البث والغائها رويدآ رويدآ.؟

لكن وأن لم تكن هناك ( البعض ) من الملتحون من الأسلام السياسي الكوردي وقبل ( أردوغان ) التركي ورائها ماديآ ومعنويآ والسيد ( علي بابير ) العراقي خير النماذج الجديدة.؟

تم ( السماح ) ودخول جميع القنوات الفضائية الداخلية والخارجية الى هذه ( الخيمة ) ومشاهدة هذا اللقاء المشترك للسيد ( فرهاد ) أتروشي محافظ دهوك مع السيد ( أوغلو ) أعلاه والبقية الذين كانوا قد حضروا والمحترمون وجميعآ بأستثناء هذا القناة ( روداو ) وفي بداية اللقاء التي تتحول ورويدآ رويدآ الى قناة ( طائفي ) وفتنجي وعنصري التدخل بين ( قوم ) وشعب ودين وحزب ومجموعة وأخرى ودون وجه حق قانوني لها.؟

كيف لي أن أثبت وسأبرهن لهم أيها القراء الكرام وخاصة أصحاب الشأن والأختصاص هنا وهناك وأن رفعوا ( مذكرة ) أحتجاج ضدي ولدى أية محكمة هنا وهناك بأنني أتهمهم باطلآ.؟

ليس لدي دليل ( سري ) سوى ما أسمعهم وأشاهد واراقب وأحلل ( الأغلبية ) من حركات ومحاولات مراسليهم وبالذات ( المذيع ) وداخل الأستوديو وكيف حاول وسيحاول ( كشف ) مواقع وأماكن وتواجد قوات ( البيشمه ركه ) الأبطال ونوعية أسلحتهم أو خسائرهم وبشكل مباشر وتحديده وأطلاع ( العدو ) الداعشي المجرم عليهم وغيرهم أكثر أجرامآ.؟

بعد أن تم السماح لمراسلهم السيد …..............لا أذكر أسمه الكريم بدخول هذه الخيمة أعلاه ووضع ( مكرفون ) على الطاولة والأستماع الى ( كلمة ) الترحيب بالضيف التركي أعلاه من جانب السيد المحافظ وترجمتها الفورية و من اللغة الكوردية ( فرنسي ) الكورمانجية الى اللغة التركية.؟

لم نسمع صوت مترجم آخر وداخل أستوديو روداو بترجمة كلامه الى بقية اللغات الأجنبية وخاصة الفرنسية ولكي يستفيد منه ذلك ( الشقاوة ) السابق ولكي لا يخطأ مرة أخرى.؟

هذا هو ( لب ) الموضوع ولكي أنتقد هذا القناة وأكرر وأرجو وأدعو ( البارتي ) وقبل الجميع أو وزير الأعلام الى ( منع ) وغلق هذا القناة أو تقليص ميزانيتها الغير ضرورية وبهذا المستوى.؟

لكونها تفقد المسباقية الأعلامية رويدآ رويدآ.؟

نقلآ عن لسان السيد والمحامي …......الكوردي والفرنسي اللهجة ومن أهالي منطقة و محافظة دهوك الحالية والمحترمة وقبل أكثر من ( 17 ) عامآ من الآن …......

حيث قال وذات عام … كنت ( محقق ) قانوني في محكمة الجزاء في محافظة السليمانية المحترمة.؟

ذات يوم حضروا أمامي شخص كوردي وسوراني اللهجة.؟

يبدو أنه ( رياضي ) أو له كمال الأجسام وقوي البنية أو يعتبر نفسه ( شقاوة ) وحسب اللهجة العربية العراقية الحالية.؟

رغبت أن أعطيه بعض التوجيهات والنصائح وبلهجتي الكوردية ( بهديني ) الكورمانجية ورغم الخطورة السياسية وعدم وجود قرار حكومي بذلك وأنذك.؟

لكن والمفاجأة الغير متوقعة من بني جلدتي ورغم كل شئ ( صح ) وصادق النية من جانبي.؟

فقال لي ذلك الشقاوة والمعتقل ولأسباب ( السرقة ) والأعتداء الشخصي على البعض من الجيران لالالالالالالالالالالالالالا أفهم لغتك الفرنسية.؟

ضحكت وبكيت وأنفعلت وحقآ فطلبت من ( المفوض ) الواقف أمامي أن يأخذوه الى ( غرفة ) التحقيق والتعذيب الموجود وفعلآ وأن يعلمه لغتي ( كورمانج ) الفرنسية العنصرية عنده.؟

بعد حوالي ( 15 ) دقيقة جلبه وقال لي أنه تعلم الفرنسية وبشكل جيد جدآ.؟

نعم أيها القراء الكرام وخاصة أخواتي وأخواني ومن جميع أصحاب اللهجات الكوردية الغير فرنسية والمحترمون وجميعآ.....................

أرجو أن تعلموا بأنني لست بشخص ( حاقد ) على لهجتهم السورانية والعكس هو الصح.؟

ففي بين الأعوام 1979 – 1983م كنت ( جندي ) بسيط وفي الجيش العراقي لواء / 97 في منطقة رانية وقلعة دزة الحدودية العراقية الأيرانية السورانية السكان المحترمة.؟

بعد أقل من سنة واحدة وفقط تعلمت ورغبت في التحدث بلهجتكم ورغم كوني شنكالي وفرنسي اللهجة وبدون أية تفرقة عنصرية مثل ( الأغلبية ) منكم وللأسف الشديد.؟

بعد أن أنتهى السيد المحافظ ( فرهاد ) كلمته الترحيبية والفرنسية للسيد ( داود ) التركي وبدء برد الجميل والشكر للسيد المحافظ الكوردي الفرنسي اللهجة.؟

قام المترجم التركي الكوردي الفرنسي اللهجة وأيضآ والمرافق له بترجمة كلامه للحضور.......

تفاجأت بقيام مترجم آخر وداخل أستديو روداو بترجمة كلامه من اللغة الكوردية الفرنسية اللهجة أعلاه الى اللهجة السورانية بحجة أن ذلك ( الشقاوة ) في محافظة السليمانية أعلاه ….... لالالالالالالالالالالالالا يفهم كلام المترجم الفرنسي.؟

نعم أيها القراء الكرام وخاصة أصحاب الشأن والأختصاص أقسم وأحلف لكم برب السماوات والأرض بأنني لست بشخص عنصري وحاقد على أية ( أنسان ) كان وسيكون ومؤمن بحق أخيه الأنسان في ( الحياة ) فأرجو وأطلب وأقترح أن تكون رسالتي ورأي الشخصي الدائم وهذا قد وصلت وقرأت وطرحت وناقشت وأخذت دورها وقيمتها وبشكل أنساني وقانوني ….............

بير خدر الجيلكي

المانيا في 22.11.2014

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

السبت, 22 تشرين2/نوفمبر 2014 11:25

ضياء الجبوري - للشيعة شيطان أمرد!

لعل من نعم الرحمن على العراق أن كثر فيه الحكماء، وقل فيه السفهاء، بيد أن الأحتكام الى الصواب يؤخذ من أفواه المجانين، ويركن أصحاء العقول جانباً، هذا ما ورثناه من سلطة عشوائية، حكمت العراق خمس وثلاثون سنة.
التعامل مع الأحداث بتعسفية، وفق نظرية "أن لم تكن معي فأنت عدوي" موروث عفلقي لبعث العرب الأشتراكي، فصار السنة والشيعة دينان، لا مذهبان، وأصبح الكورد، يراودون الشيعة عن أنفسهم، وصوروا أنهم شيطان أمرد.
الشيطان الأمرد بعين البعث، هو سلاح الشيعة لتولي دفة الحكم في العراق، فتحالف الشيعة مع الكورد، يضمن لهم الأغلبية المريحة داخل البرلمان، وحاشا للكورد أن يخدموا أحد دون ثمن، والشيعة مجبرون أن يدفعوا ضريبة حكمهم لعراق.
الأتفاق الأولي بين الحكومة المركزية والأقليم، لتصفير الأزمات النفطية بينهما، هو ثمن يدفعه الشيعة، لضمان بقائهم على دفة الحكم أبد الدهر.
حكومة الأمس كان الأقليم يستلم منها 17% من الموازنة العامة للعراق، وعند السؤال ما هو المقابل؟ تجد الجواب بلا مقابل، " خاوة" حكومة اليوم تؤخذ من الأقليم 150 الف برميل نفط يومياً، أضافة الى تسليم نفط كركوك بالكامل، أي ما يقارب 600 الف برميل نفط يومياً، مقابل 500 مليون دولار.
حكومة اليوم، أجبرت الأقليم على ربط الأنابيب النفطية التي دمرها الأرهاب في كركوك، وأدت الى أيقاف كركوك عن أنتاج نفطها، ربطها بأنابيب الأقليم، وتسليم ما تنتجه كركوك بالكامل لحكومة المركز.
حكومة الأمس منحت الأقليم مبلغ 120 مليار دولار مقابل أن يسلم الكورد للمركز 100 الف برميل يوماً، وذاك ثمن قبول التحالف الكوردستاني بتجديد ولاية ثالثة، و قبل الطرفان بالعرض لكن أزمة الثقة بين حكومة كوردستان، وحكومة الأمس، جعلت عامل التخوين يحول دون التنفيذ.
حكومة الأمس كانت تحتكر الصلاحيات، وفق مفهوم المركزية، وذاك جعل من 17% هبة الأقليم يصور كوردستان في اوج تقدمها العمراني والأقتصادي، وجعل 83 % استحقاق باقي محافظات العراق، غير المنتظمة بأقليم، خربة لا نضير لها، أيام الجاهلية.
حكومة اليوم عليها أن تنمح المحافظات غير المنتظمة بأقليم صلاحيات تامة، وفق قانون 21 لسنة 2008المعدل، وعلى مجلس النواب العراقي، حسم النزاع والتصويت على قانون النفط والغاز، ولهذين الخطوتين، شأن كبير بأستعادة الثقة المتبادلة بين المواطن وخادمه.

 

إعلام محافظة أربيل: تبني التنظيم الإرهابي للتفجير هدفه التشويش على تحقيقاتنا

أربيل: دلشاد عبد الله
تبنى تنظيم داعش أول من أمس في بيان نشر على صفحة ما يسمى بـ«الدولة الإسلامية - ولاية كركوك» إحدى الصفحات المرتبطة بالتنظيم في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، التفجير الانتحاري الذي وقع الأربعاء في مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق، وأدى إلى مقتل 4 أشخاص وإصابة 29 آخرين.

وذكر بيان التنظيم أن إحدى مفارزه تمكنت من الوصول إلى قلب مدينة أربيل، لتنفذ عملية انتحارية، مشيرا إلى أن الانتحاري الذي نفذ الهجوم يعرف باسم «عبد الرحمن الكردي».

وقال حمزة حامد، مسؤول إعلام محافظة أربيل، في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «منذ اللحظة الأولى لوقوع العملية الإرهابية، كنا نعلم بتقديراتنا أن تنظيم داعش هو الذي نفذها، وورود اسم ولاية كركوك في بيان التنظيم يعتبر جزءا من لعبتهم السياسية والنفسية التي يلعبها التنظيم للتشويش على الوضع في الإقليم، فإصدار هكذا نوع من البيانات يعتبر نوعا من التشويش، فهم ذكروا في بيانهم أن الانفجار أسفر عن مقتل وإصابة 58 شخصا، وحرق 50 سيارة، وأن الانتحاري الذي نفذ العملية يسمى بعبد الرحمن الكردي، كل هذا يعتبر جزءا من التشويش الذي يمارسه التنظيم، تحقيقات مؤسستنا الأمنية لم تنته لحد الآن، لذا ما أعلن عنه التنظيم لا أساس له وعدد الضحايا الذي نشروه في بيانهم خيالي، يريد به هبط معنويات الموطنين، وكذلك ورود اسم الكردي مع اسم الإرهابي الذي نفذ العملية يعتبر هو الآخر جزءا من اللعبة التي يمارسها التنظيم، نحن في إقليم كردستان ليست لنا أي مشاكل مع أي قومية في العالم، ومشكلتنا الوحيدة هي مع داعش كتنظيم إرهابي».

وتزامنت العملية الانتحارية التي نفذها «داعش» في أربيل مع انتصارات كبيرة حققتها قوات البيشمركة على جبهات القتال في كركوك وديالى، حيث سيطرت البيشمركة بعد معارك ضارية مع داعش على سلسلة مرتفعات استراتيجية في كركوك، تطل على حوض حويجة، فيما تقدمت في ديالى واستطاعت أن تستعيد السيطرة على منطقة إمام ويس الاستراتيجية بالقرب من ناحية السعدية في عملية عسكرية مشتركة مع القوات العراقية.

وفي هذا الإطار يقول حامد: «قوات البيشمركة توجه يوميا ضربات مدمرة للتنظيم على كافة المحاور، وتسجل قواتنا في كل يوم انتصارات جديدة على داعش، خاصة ما تعرض له التنظيم من خسائر كبيرة على يد قوات البيشمركة في كركوك ومرتفعات خراب روت التي تفصل موصل عن كركوك، وكذلك هزيمة داعش في زمار والربيعة على يد البيشمركة، لذا ما نفذوه في أربيل كانمحاولة لرفع معنوياتهم».

وعن ورود اسم ولاية كركوك من قبل «داعش»، وارتباطها بعملية أربيل، قال العميد سرحد قادر مدير شرطة الأقضية والنواحي في كركوك، لـ«الشرق الأوسط» إن «داعش ذكر من قبل لعدة مرات اسم ولاية كركوك ووالي كركوك وأسماء أخرى من هذا النوع، في عملياتها الإرهابية، لكن هذه الأسماء التي يذكرها التنظيم وهمية، هؤلاء لا يستطيعون دخول كركوك بأي شكل من الأشكال، صحيح أنه في بعض الأحيان توجد خلايا نائمة أو أشخاص تابعون لهم في كركوك، الذين يتم قتلهم واعتقالهم باستمرار، وكشفت شبكات كبيرة تابعة لهم من قبل، واعتقلت عددا آخر منهم وسيعلن عن ذلك في المستقبل، فهذا شيء اعتيادي أن يطلقوا هكذا أسماء أو يعينوا شخصا في المنفى ويقولوا هذا مسؤول عن كركوك، أو هذه ولاية كركوك».

وتابع قادر: «داعش تسيطر على قضاء حويجة ونواحي رياض ورشاد والعباسية، نحن كقوات البيشمركة والشرطة في كركوك لم ندخل منذ البداية إلى هذه المناطق لأنها مناطق عربية، ولو دخلت قوات البيشمركة إليها لتم تأويل الموضوع بشكل آخر، لذا رأت البيشمركة أنه من الأفضل أن تبقى في الطرف الآخر من مشروع الماء الذي يفصل بين الجانبين، أما الآن فنحن نشعر أن تنظيم داعش يشكل خطرا على كركوك، ويريد في بعض الأحيان ومن خلال قذائف الهاون استهداف بعض الدوائر كدائرة الكهرباء في المدينة وغاز الشمال، لذا سيكون في المستقبل برنامج من قبل القوات العراقية وقوات البيشمركة من أجل إنهاء هذا الخطر وإبعاده عن كركوك».

 

وزير النقل يعلن عن إنشاء وكالة للفضاء

إسطنبول: «الشرق الأوسط»
أعلنت أعلى هيئة دينية في تركيا أمس أنها تريد بناء مسجد داخل كل جامعة حكومية، مما يزيد من مخاوف المنتقدين إزاء فرض مبادئ الإسلام على المجتمع التركي.

وصرح محمد غورميز رئيس مديرية الشؤون الدينية التركية أنه «يجري العمل على بناء مساجد في أكثر من 80 جامعة. وافتتح 15 منها للصلاة، وسيتم افتتاح 50 مسجدا آخر على الأقل في 2015».

وصرح غورميز لـ«وكالة الأناضول الرسمية للأنباء»: «يوجد 20 مليون شاب في بلدنا، ونود أن نصل إلى كل واحد منهم». وحكومة الرئيس رجب طيب إردوغان ذات الجذور الإسلامية متهمة بالسعي إلى فرض الديانة على المجتمع التركي المسلم بغالبيته العظمى لكنه علماني رسميا، وأسلمة النظام التعليمي.

وقال غورميز إنه سيتم في كل واحد من المساجد الجديدة تعيين رجال دين برواتب حكومية لحل «مشكلات الشباب» وتقديم الإرشاد لهم. وأضاف أن المساجد «ستكون الأماكن التي يشعرون فيها بحب الله في قلوبهم».

وأكد: «نحن نولي أهمية كبيرة للمساجد في الجامعات. فهي الطريقة الوحيدة لإعادة المساجد إلى حياتهم وإلى المدن وإلى قلوب شعبنا».

وفي سبتمبر (أيلول)، سمحت الحكومة للفتيات في المدارس الثانوية الحكومية بارتداء غطاء الرأس، ومنعتهن من وضع الماكياج أو صبغ شعورهن أو وشم أو ثقب أجسادهن.

من جهة أخرى تدرس تركيا فكرة بناء جسر يربط بين ضفتي مضيق الدردنيل لتخفيف حركة السير المزدحمة في إسطنبول، كآخر مشروع في سلسلة مشاريع كبيرة مثيرة للجدل تطلقها الحكومة، حسبما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وصرح وزير النقل لطفي الوان أول من أمس للتلفزيون: «نريد بناء جسر جديد فوق مضيق الدردنيل وسنحول كل منطقة بحر مرمرة إلى ضاحية تخفف ازدحام المرور في قسم كبير من إسطنبول».

ويفصل مضيق الدردنيل المفتوح على بحر إيجه في الغرب القارتين الأوروبية والآسيوية حتى بحر مرمرة المتصل بالبحر الأسود في الشمال الشرقي عبر مضيق البوسفور الذي يقسم مدينة إسطنبول إلى قسمين.

وحتى الآن لا يمكن عبور مضيق الدردنيل الذي كان مسرحا لمعارك عدة في العصور القديمة وحتى الحرب العالمية الأولى، إلا بواسطة زورق أو عبارة.

ويشكل هذا الجسر آخر مشروع من سلسلة مشاريع بناء كبيرة مثيرة للجدل تنوي الحكومة الإسلامية المحافظة التي تحكم تركيا منذ 2002، إنجازها لا سيما في إسطنبول التي كان الرئيس الحالي رجب طيب إردوغان عمدتها 4 سنوات خلال التسعينات.

وبدأت السلطات بناء ثالث جسر على البوسفور ووضعت الحجر الأساس لمطار عملاق، قالت إنه سيصبح أكبر مطار في العالم ويستوعب 150 مليون مسافر في السنة.ويطعن المدافعون عن البيئة في هذه المشاريع منددين بالخسائر التي ستحدثها في البيئة وكذلك المعارضة التي تقول إنها تساهم في فساد النظام.

وأعرب إردوغان أيضا مرارا عن عزمه فتح نفق تحت الأرض طوله 40 كلم موازٍ للبوسفور لتحويل جزء من حركة الملاحة البحرية، وهي من أكبرها في العالم.

وأكد وزير النقل أول من أمس إرادة الحكومة تجسيد ذلك المشروع الذي وصفه منتقدوه بأنه مشروع «جنوني». وقال إن الحكومة تريد استثمار 17 مليار ليرة تركية (6 مليارات يورو) لتلك المشاريع الكبيرة في المدينة الكبيرة الوحيدة في البلاد التي تعد على الأقل 16 مليون نسمة.

من جانب آخر، أعلن الوان إنشاء وكالة للفضاء وقال: «سنبدأ قريبا نشاطاتنا في هذا المجال».

فرح الكثير بقدوم الجديد ومنى النفس بالتخلص من الموروث السيء لممارسة السلطة وجبروت الصلاحيات وحكم العائلة ومصادرة الأفواه وتمادى البعض بأحلامه وانتشى بامنياته التي  سرعان ماتكسرت على رأسه منذ لحظاتها الأولى معلنا براءته منها وابتعاده عنها لأنها ليست من جسده ولاتمت لروحه بشيء , مايؤلم العبد لله الأجراءات التي إتبعتها الدولة تجاه مآسي النازحين والمهجرين من العراقيين بعد ما لفظتهم الداعشية خارج حدود مناطقهم ليواجهوا مصير مجهول وذل مقصود ومهانة لاتحتمل ضاعت فيها مساكنهم ومستقبلهم ووظائفهم وحليهم واثاثهم وكل شيء لديهم نتيجة لضعف روح المقاومة عند الدولة وانهزامية اهل المناطق وأنعدام دفاعهم عن مدنهم برغم معرفتنا ان الدولة هي المسؤولة عن توفير الأمن والحماية للشعب ومن واجبها  إيجاد الحلول السريعة لأي طارىء يتعرض له البلد ولكن في مثل بلدنا غاب هذا المفهوم (كلمن يدافع على نفسه) , بعد العزف الجنائزي للالآف منهم وتشريدهم بين أَصقاع البلاد ضاعت الحقيقة وتسلل المجرمون مع قوافلهم تحت جنح الأنسانية ومفهوم الخطيه , وإسكنوا بما تيسر من المأوى بين مناطق جنوب ووسط وشمال العراق , اتخذت الدولة مشكورة معالجات آنية  لأسكانهم في خيم وكرفانات ومنازل ومدارس وحسينيات وفنادق , بالتأكيد لم تفِ بالغرض او تسعف الأذى إلا انها محاولة لم تخلو من غياب الضمير وضعف القرار وإفلاس المضمون , لو عدنا لتقييم الحالة بشكلها الأنساني نراها جريمة إنسانية بحق النازحين والمهجرين ومصادرة الصلاحيات للعديد من مؤسسات الدولة التي تؤمن بالأدارة اللامركزية وصلاحيات الحكومات المحلية والوزارات التي يكون هذا الملف بإدارتها , مسألة النازحين والمهجرين تشترك بها العديد من هذه المسميات , نتسائل لماذا أعطيت مسؤولية إدارتها لنائب رئيس الوزراء صالح المطك  ؟؟الذي تناولناه بمقال سابق ,في حين تكمن صلاحياتها بين مجالس المحافظات والمحافظين ووزارة الهجرة والمهجرين وحقوق الانسان ووزارة الصحة وامانة بغداد , و تم الأستغناء عنهم أو إلأستعانة بهم بالقدر اليسير بهذه التشكيلة  التي تسببت بتبديد المال العام وعدم معرفة وجه صرفياته , كان بالأمكان الأستفادة من المساحات الفارغة التي تقع بين بغداد والمحافظات الجنوبية والفرات الأوسط  لبناء الخيم ونصب الكرفانات وإيصال الخدمات لهم من ماء ومساعدات غذائية وتصريف المياه الثقيلة وبناء المدارس وتوفيرالأسعافات الأولية وتْسَع الملايين منهم . لاغرابة في ذلك لأن العقلية القيادية التي تَحكم البلد لازالت بنفس الروحية والأتجاه للموروث المطوي , ان الحكومات المحلية يجب ان نضعها امام مسؤولياتها التاريخية ونختبر قدراتها  القيادية بإدارة هذا الملف ولامانع من مساعدتها وابداء الرأي لها لاننا نؤمن بالعمل الديمقراطي روحا ومضمونا, ان لم نعمل به ونبتعد عن الصيغ القانونية في العمل نجزم ان العربة لن تبقى على سكة القطار وستزول قريبا , بلد مضى عليه اكثر من عقد من الزمن لايعرف كيف يسير الأمور ويجد الحلول للمشاكل , ندعوا الأبتعاد عن التهميش والعمل بمزاجية وبدون حساب والعودة للعقل وتحكيم المنطق ومشاركة الآخرين بالرأي هو الأصلب والأقوى عودا لمستبقل نؤمن به . العراق قادر على تجاوز المحن والعقبات ليعيد المجد وينصب الهامة ويؤمن بالتغيير وكفيل بحل مشاكله والقضاء على اعداءه.


يمثل الوجود الكردي في العراق, استكمالا وتكاملا لخارطة هذا البلد, الجغرافية, والسكانية, والسياسية, والإقتصادية؛ ومع أن العقود الأخيرة في عمر الدولة العراقية, قد حملت كثير من المشاكل والتنافر والأزمات بين الاقليم وحكوماته المتعاقبة, وبين الحكومة الإتحادية في بغداد, والتي كانت أقساها في فترة حكم الطاغية صدام, إلا أن ذلك لم يكن مدعاةً يوما لتقطيع أوصال الوحدة الوطنية في هذا البلد.
أرض كردستان أرض مليئة بالخيرات والموارد, ومن أهم هذه الموارد هي الثروة النفطية؛ وبالرغم من تعدد الملفات المختلف عليها بين الحكومة الإتحادية في بغداد, وبين حكومة الإقليم بعد سقوط نظام صدام, إلا أن أزمة ملف النفط والغاز, كانت هي الحاضر الأبرز من ضمن ملفات الأزمات بينهما.
يرى عدد من المراقبين, إن أسباب المشاكل تقع على عاتق الطرفين, فالحكومة الإتحادية, عمدت ايام رئاسة السيد المالكي, إلى عدم إخضاع المشاكل العالقة بين الطرفين الى الحل البرلماني التشريعي, وبقيت الكثير من الملفات مبهمة وغير واضحة تشريعيا, بل وتحمل فضاءاً من العمومية, يمكن تفسيرها وتأويلها كما يريد الطرفان.
مشكلة قانون النفط والغاز, ومشكلة تحديد صلاحية حق منح العقود للشركات الأجنبية المستخرجة للنفط, وإمكانية التعاقد معها, ومشكلة كميات الإنتاج, وإمكانية تطويرها من قبل الإقليم, إضافة إلى مشاكل أخرى خارج نطاق الأزمة النفطية, كإقرار المادة 140 من قانون الأقاليم والمحافظات, ومناطق غموض اخرى في الدستور العراقي, كالمادة 115 من الدستور العراقي التي تنص على ان :
"
كل ما لم ينص عليه في الاختصاصات الحصرية للسلطات الاتحادية يكون من صلاحية الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم، والصلاحيات الاخرى المشتركة بين الحكومة الاتحادية والاقاليم تكون الأولوية فيها لقانون الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم في حالة الخلاف بينهما". كل هذه الإشكالات, ساعدت على تفاقم الأزمات بين الطرفين, مع الأخذ بالحسبان , لهجة تصعيد الخطاب, وتبادل الإتهامات, وتبادل التهديدات, والتي جعلت امكانية وجود الحلول بين الطرفين أمر شبه مستحيل.
هناك أربعة عوامل مهمة, مكنت وزير النفط السيد عادل عبد المهدي من ايجاد حل للمشاكل النفطية العالقة بين المركز والإقليم, من خلال الإتفاق الأخير المبرم بين الطرفين:
العامل الأول, هو المشكلة القانونية التي وقع اقليم كردستان فيها, وهي مشكلة حق منح العقود للشركات الأجنبية, واستخراج النفط وتصديره بدون موافقة الحكومة الإتحادية في بغداد؛ هذا الأمر قاد بعد فترة إلى قيام التنظيمات الإرهابية في سوريا والعراق, بتقليد الاقليم في هذا المجال, فحصلت عمليات بيع للنفط غير قانونية من قبل هذه التنظيمات, إلى نفس الدول والشركات والجهات التي لم تراعي الجانب القانوني الدولي لمنظمة اوبك؛ مما أدى إلى تحول هذا الأمر الى عرف, يمكن انتشاره, ويقود بالنتيجة الى تخريب كل قوانين التجارة النفطية في العالم, بل وكسر الأسعار, ناهيك عما فيه من خطورة, لتقوية التنظيمات اللاشرعية والإرهابية وتجار الحروب.
العامل الثاني, هي قضية التحكم بأسعار النفط, وبما ان العراق عضوا في منظمة أوبك، فعليه فان انتاج وتسويق النفط العراقي يجب أن يتم مركزيا, من قبل الحكومة العراقية التي تتعامل معها "اوبك". لذلك ستواجه الأدارة الفيدرالية في الأقليم, مشاكل وصعوبات في السعر, كالتي تواجهها في عملية تسويق وتصدير النفط، والمناطة عادة بالحكومة الإتحادية في بغداد.
المسالة الثالثة والمهمة, هي توجه الجانب الغربي بثقله الدولي للضغط على حكومة الإقليم, من أجل الرضوخ والتنازل والقبول بالإتفاق الذي ابرمه عبد المهدي, والذي ستلحقه إتفاقات عديدة وكثيرة, ستكون كحلول مقبولة للطرفين, من أجل تصفير الأزمات.
العامل الرابع, هو التغيير الذي حصل في بنية الدولة العراقية, بعد الإنتخابات الأخيرة والتغيير الذي شمل الحكومة الجديدة, سواؤ ماكان على صعيد التشكيلات البشرية, أم على صعيد الخطاب السياسي, كلاهما قد جعلا الجانب الكردي محصور في زاوية القبول بالإتفاق, لعدم وجود ذرائع ومبررات, تسمح له بالبقاء في خانة رد الفعل المتشنج, التي تعود عليها أيام حكومة المالكي.
إتفاق وزير النفط السيد عبد المهدي, جاء متزامنا مع تفاقم مشاكل عويصة وكبيرة لدى الطرفين: حكومة الإقليم, والحكومة الإتحادية المصابة بالعجز في ميزانيتها, حيث يمكن ومن خلاله, الإنطلاق نحو مساحاة واسعة وجديدة, لحل إحدى أهم معضلات هذا البلد, التي أرادت الحكومات السابقة جعلها مستعصية على الحل.
*
ماجستير فكر سياسي أمريكي معاصر- باحث مهتم بالآديولوجيات السياسية المعاصرة

السبت, 22 تشرين2/نوفمبر 2014 11:12

ثروة العراق ملك لكل العراقيين وبالتساوي

 

نعم ثروة العراق ملك لكل العراقيين وبالتساوي ومهمتكم ايها المسئولين جميعا وواجبكم ان تحموا تلك الثروة وتوزعوها على العراقيين بالتساوي وبالحق والعدل وفق القانون ووفق الدستور الذي وضعه الشعب وصوت عليه

فالعراقيون يرفضون اي اتفاق مخالف للدستور اي تجاوز على الدستور مهما كان نوعه فهذا الاتفاق في صالح المسئولين الفاسدين واللصوص وبالضد من مصلحة الشعب العراقي ومثل هذه الاتفاقات المخالفة للدستور دليل واضح وبرهان ساطع على ان الذين يقومون به دليل على انهم عناصر حرامية وفاسدة

فاي اتفاق مهما كان نوعه لم ينطلق من الدستور انه مؤامرة لتضليل الشعب العراقي ومن ثم سرقته لهذا نقول بصراحة ان الاتفاق النفطي بين عادل عبد المهدي ومجموعته وبين مسعود البرزاني ومجموعته هو لعبة لخدعة العراقيين وسرقة اموالهم وثروتهم فبعد سرقة اموالهم المنقولة تحولوا الى سرقة اموالهم الغير منقولة

المعروف ان الاتفاقات بين دولة ودولة اخرى ففي هذه الحالة تتوقف على قوة الدولة على ظروف الدولة اما الدولة وابنائها فهناك دستور هناك قانون هو الذي يحدد العلاقة بين الحكومة وبين ابنائها وحتى مع بعضهم البعض

فالاتفاق النفطي بين مجموعة البرزاني وعادل عبد المهدي دليل على انهم الغوا الدولة والدستور والمؤسسات الدستورية وبرهان على عدم وجود دولة وعدم وجود دستور ولا قانون وهذا سيدفع ابناء البصرة ابناء الانبار ابناء محافظات اخرى على فرض مطالبهم رغباتهم بالقوة فما هو رد السيد عادل عبد المهدي هل يقول لهم ليس من حقكم ام يخضع لهم وبهذه الحالة عليه ان يخضع كما خضع للبرزاني وبهذا يتحول العراق الى عشائر لكل عشيرة مشيخة وعلمها الخاص ونعود الى عادة الغزو وكل شيخ عشيرة يحاول ان يسيطر على ارض وثروة الاخرين

فالعراقيون جميعا ابناء العراق لهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات لا فرق بين ابناء البصرة وابناء الانبار وابناء كردستان كلنا عراقيون وكلنا العراق وطن واحد هو العراق وشعب واحد هو شعب العراق والذي يرفض ليس عراقي وليس له الحق في العيش في العراق

نعم انا عربي انا كردي انا تركماني انا آشوري انا مسلم انا مسيحي انا صابئ انا سني انا شيعي انا متدين انا غير متدين انا قومي انا علماني انا يساري انا قومي انا اسلامي هذا امر طبيعي وهذا دليل على ان شعبنا حي وكلما كثر التعدد وكثرة الاراء ووجهات النظر تلاقحت الاراء ووجهات النظر والافكار نتجت افكار واراء ووجهات نظر اكثر نضوجا واكثر سلامة واستقامة وصحة وكلما تجنبا الخطأ والغلط والمصائب والكوارث

علينا ان نعي وندرك في كل لون من هذه الالوان او طيف من هذه الاطياف فيه ايجابيات وفيه سلبيات وعندما تطرح جميعها بحرية وبدون خوف ومجاملة لا شك ستتقارب الايجابيات وتتلاقح بعضها مع بعض وتنتج ايجابيات اكثر نضوجا واكثر منفعة وفائدة

اما اذا كل لون او كل طيف اعتبر نفسه وحده الصحيح وبقية الاطياف الاخرى غير صحيحة بل خائنة ويدعوا الى الغائها فلا ينتج الا الشر والظلام والفساد وبالتالي الانهيار والفناء

علينا جميعا ان ننطلق من مصلحة العراق والعراقيين من منفعة العراق والعراقيين لا من مصلحة شخص او فئة مهما كان ذلك الشخص وتلك الفئة

للاسف الشديد ان اتفاق عادل عبد المهدي مع البرزاني كان في صالح اشخاص مجموعات معينة على حساب مصلحة العراق والعراقيين وهذا مرفوض وغير مقبول من قبل كل العراقيين لانه يشكل خطرا على العراق وعلى العراقيين

لهذا على الشعب العراقي ان يخرج بمظاهرات احتجاج واستنكار من اجل الغاء هذا الاتفاق والعودة الى الدستور الى القانون الى ارادة الشعب الى المؤسسات الدستورية ونثبت ان في العراق دولة وفيها قانون في العراق دولة يحكمها الدستور والمؤسسات الدستورية لا حكم العشائر وشيوخها واعرافها لا دولة عصابات

لا كل من يده له

مهدي المولى

لم تكن زيارة رئيس الوزراء التركي السيد أحمد داود اوغلو غريبة في هذا الظرف الذي تمت فيه الاتفاقية بين الاقليم والمركز حول النفط وتصديره والاتفاق على تسليم اربيل كميات من النفط مقابل ارسال بغداد مبلغا من المال لكردستان في بادرة لتحسن العلاقات التي تأزمت سابقا بسبب السياسات الخاطئة التي لم تجلب سوى الازمات التي تعصف بالبلاد ، حتى استطاعت عصابات مجرمة من تجاوز الخطوط الحمر للجيش والبيشمركة ، فادرك الجميع حجم الخسارة التي لم يحسبوا لها حسابا واقعيا .

تلوح في الافق تفاهامات اوسع بين الاقليم والمركز في انتظار اجتماع قمة بين الطرفين سيعقد في بغداد ، نأمل ان يؤدي الى وضع حلول واقعية للنفط والثروة والموازنة ، كي تسير عربة المشاريع الاستثمارية على سكة تطوير البلد .

والمستغرب انه رغم الثروة النفطية التي يمتلكها العراق ، ومليارات الدولارات ، الا انه لم يستطع أن يحقق الرفاهية في أية مدينة من مدن العراق مثلما جرى تحقيقه في مدن اقليم كردستان من تطوير في اربيل والسليمانية ودهوك ، وهو ماجعل المواطن يقارن بين حالتين متناقضتين بسبب السياسـة المالية الخاطئة ، وابرز دليل على خطل السياسة المالية ما تعرض له البنك المركزي من انتكاسة مخجلة تمثلت باصدار مذكرات اعتقال لادارته ، و دلائل محاولة تصحيح ذلك فيما بعد من قبل حكومة العبادي واعادة تعيين السيد مظهر صالح مستشارا اقتصاديا في رئاسة الوزراء .

بالاضافة الى ذلك تنظر دول الشرق الاوسط - على الاخص ايران ، السعودية ، تركيا ، و مصر - بعين القلق الى النتائج التي سيتمخض عنها الاجتماع القريب جدا بين الدول 5 + 1 وايران حول التخصيب النووي ، والذي ان تم التوصل فيه الى اتفاق مرحلي سيحدث تغييرا جديدا في المنطقة ، وربما لهذا السبب راينا استباق النتائج من قبل اكبر دولتين في المنطقة هما السعودية وتركيا لاعادة ما انقطع من صلات مع العراق ، فان الاتفاق الايراني مع الغرب حول التخصيب النووي سيفتح الباب واسعا اما تفاهمات جديدة حول الوضع السياسي والاقتصادي لدول المنطقة مع اوربا .

ان عمق الازمة في اوربا ، سواء بسبب الحاجة الى النفط من الشرق الاوسط او الغاز من روسيا ، ستؤثر على دول الشرق الاوسط ايضا ، لان الكثير من اقتصاديات الشرق الاوسط تعتاش على تصدير النفط والمواد الخام والمنتجات الزراعية الى اوربا ، لذلك فان اي ركود اقتصادي في اوربا ، سينعكس على دول الشرق الاوسط . فالعلاقات الدولية اصبحت متشابكة ، لها تأُثير متقابل ، والتبادل التجاري اصبح اساس العلاقات بين الدول ، ليس بالامكان تجاوز اية دولة مهما كانت بعيدة لانها جزء من المنظومة الاقتصادية في العالم ، لذلك وجدنا الدول الاوربية وامريكا تهرع للمساعدة في انقاذ ليبيريا وسيراليون والدول الافريقية الاخرى من ازمة وباء ايبولا ، فان الخلل في اقتصاد دولة مثل ليبريا يؤثر في اقتصاد افريقيا عموما وينعكس بذلك على بقية دول العالم ، ولذلك شاع المفهوم الحديث ان العالم قرية صغيرة .

من خلال الاتفاق الاولي الذي تم بين المركز والاقليم بمساعي وزير النفط الجديد السيد عادل عبد المهدي ،

لمسنا ترحيبا بالاتفاق من قبل معظم الاوساط ، في دلالة واضحة على بعد النظر وعقد الامال على التوصل الى حلول اساسية لمعضلة الثروة النفطية التي تتبدد في اروقة الوزارات والبنوك دون ان يلمس المواطن العراقي اثرا لها ، كما ظهر على البعض امتعاض من الاتفاق ، لذلك من الواجب ايلاء تلك الاصوات ايضا الاذن الصاغية ومحاولة اشراكها في العملية التفاوضية لكي تكون على بينة من الاتفاقات الايجابية ووضعها في الصورة التي ربما كانت غير واضحة لها ، بدلا من تركها في تصورات ربما تكون بعيدة عن الواقع بسبب بعدها عن طاولة المفاوضات .

واخيرا نأمل ان يكون النفط عاملا في استقطاب دول الجوار وتشجيعهم على تعاقدات واتفاقات في صالح العراق ، وان يكون التفاهم بين المركز والاقليم على الثروة النفطية اللبنة الاساسية في تفاهمات اكبر لتحقيق المزيد من التقدم والاستقرار في العراق وعاملا في القضاء على العصابات المجرمة التي تعيث في البلاد فسادا .

ذكرت في الحلقة السابقة إن عملية الإصلاح يجب أن تبدأ من قمة الهرم الإداري نزولا باتجاه الإدارات الوسطى ثم الدنيا، ولا يستقيم برنامج الإصلاح بالاتجاه العكسي .ويجب الاعتماد على دراسة شاملة كاشفة للعملية الإدارية في الوزارة تتضمن كافة أوضاعها وتشكيلاتها وأنظمتها والتشريعات الحاكمة لها والقيام بتحليليها لتكون الانطلاقة نحو التغيير والتطوير واعية ورشيدة.

ويمكن تحديد نقاط الاستفادة من الدراسة بالاتي.

- توضيح أسس المشكلات وأسباب التراجع والتخلف في العمل الإداري.

- تحديد التحديات الداخلية والخارجية التي تواجه العملية الإدارية.

- التأشير على مواقع القوة والضعف التي تكمن في صلب العملية الإدارية للبناء علي مصادر القوة وتقوية مصادر الضعف.

- ترشيد الموارد البشرية والموارد المالية وفق حجم العمل والمهام الملقاة على عاتق الجهاز الإداري.

- المتابعة الفاعلة والتقييم الموضوعي لنتائج برنامج الإصلاح الإداري والتغيرات التي أنجزت وتقويم البرنامج وتطويره في حالة وجود عوائق ، حتى لا يتحول إلى برنامج جامد لا يفي بالغرض المطلوب منه.

إستراتجية الإصلاح الإداري :

إن إستراتيجية الإصلاح الإداري تبنى على عدة منطلقات وأهمها:

1- ترشيد الموارد البشرية والمالية في الوزارة ، وزيادة الكفاءة والفاعلية بالعمل على تخفيض التكاليف والارتقاء بمستوى الأداء المؤسسي والإفراد وتطبيق معايير الجودة .

2- تفعيل أساليب ووسائل المحاسبة والمساءلة المستمرة والشفافية لتكوين اتجاهات واعية وراقية في الأجهزة الحكومية عبر خطط حقيقية لتحسن الأداء وإدارة المال العام وفق ضوابط معتمدة .

3- إدخال التقنيات والطرق والأدوات المتقدمة في عمل الإدارات العامة بالشكل الذي يخدم تسهيل العمل وتبسيط الإجراءات . واستخدامها بالشكل الأفضل من قبل ذوي الاختصاص فنيا وإداريا لبناء قاعدة معلومات رصينة للجانب الإداري والجانب الفني .

4- التركيز على الثقافة الإدارية وتعريف الموظفين بالأنظمة الإدارية والتشريعات

5- بناء هيكل إدراري رشيدة مرن هرمي واضح في تشكيلاته وارتباطاتها الصاعدة والنازلة على ضوء حجم العمل .

6- تحقيق أقصى درجات الشفافية والمساواة وتكافؤ الفرص في شغل الوظائف العامة.

7- نشر الوعي القانوني بقواعد الخدمة المدنية وأحكام الوظيفة العامة لتحقيق العدالة ووحدة المعاملة بين جميع موظفي الدولة.

8- محاصرة البيروقراطية والتعقيدات المكتبية عبر الاستفادة من الأجهزة لتقنية

9- تنمية مهارات وقدرات المورد البشري بالنسبة للعاملين في الإدارات العليا والوسطى والتنفيذية .

10- وضع نظام للإعداد واختيار القيادات الإدارية العليا.

تفعيل تعليمات الحفاظ على الوثائق الحكومية وأرشفتها الكترونيا ببرامج حديثة لحمايتها من التلف والضياع وتسهيل عملية البحث والاسترجاع.

 

 


مرت المرحلة السابقة في العراق, بأزمات عاصفة, كادت أن تطيح, بمجمل العملية السياسية في العراق.

عاشت الحكومة السابقة, على صنع الأزمات, أزمات خارجية؛ تمثلت بسوء العلاقة مع دول الجوار, وأزمات داخلية, أدت إلى التشرذم السياسي والإنشقاق المجتمعي, وتعالي الصوت الطائفي.

من أكبر وأعقد الأزمات, التي مرت, هي الأزمة مع إقليم كردستان.

أوقفت الحكومة المركزية السابقة, حصة الإقليم من الموازنة, قابلها الإقليم بتصدير النفط لحسابه, دون الخضوع لشركة تسويق النفط العراقية (سومو), وكذلك منح تراخيص نفطية لشركات أجنبية, دون الرجوع للحكومة المركزية.

تلك الفترة؛ شهدت غياب رجالات تيار شهيد المحراب عن المشهد الحكومي.

رغم ذلك الغياب؛ كان السيد عمار الحكيم ورجالات تيار شهيد المحراب, حاضرين في كل مكان, لتخفيف حدة التوتر الذي تصنعه الحكومة, فكانت المبادرات الخارجية والداخلية, على قدم وساق من قبل تيار شهيد المحراب في تلك الفترة, إلا إن الحكومة السابقة, كانت تتعمد تجاهل هذه المبادرات, بل زادت عليها سوءا, من خلال أقلامها المأجورة, لتشن حملة تسقيط ضد النهج الإصلاحي, والوطني, لتيار شهيد المحراب.

بعد تشكيل الحكومة الحالية, برئاسة السيد العبادي, كانت البصمة واضحة لتيار شهيد المحراب, سواء على صعيد الإسهام بتشكيل الحكومة, أم على صعيد المشاركة فيها.

حالما تسلم رجال الحكيم, مواقعهم الخدمية, ظهرت للعيان, وبسرعة تسابق الزمن, نواياهم لتحسين الواقع الخدمي, والإقتصادي للبلد, وكذلك وضع الحلول للمشاكل العالقة, وخصوصا تلك التي تقع ضمن إختصاص وزاراتهم.

إن من أهم الخطوات في هذا الإتجاه, هي خطوة الدكتور عادل عبد المهدي, والذي نجح في حل عقدة "المركز-الإقليم", من خلال ما تمخض من إتفاق, بينه ممثلا لحكومة المركز من جهة, وبين الإقليم من جهة أخرى.

رغم إن هذا الإتفاق ليس نهائيا, لكنه يعد خارطة طريق, لحل باقي المشاكل العلاقة, وخصوصا إذا اثبت الطرفان, حسن نواياهم, والإلتزام ببنود الإتفاق, والذي سيعود على المركز والإقليم بالفائدة.

كشف مسؤول تركي، الجمعة، أن القوات التركية الخاصة ستطلق برنامجا لتدريب قوات البيشمركة الكردية لمواجهة تنظيم "داعش".
ونقلت صحيفة "حريت ديلي نيوز" عن المسؤول قوله، إن "تركيا قد اتخذت خطوات للبدء ببرنامج لتدريب القوات الكردية في شمال العراق لمدة شهر".
وأضاف المسؤول أن "البرنامج يأتي كجزء من توحيد الجهود في محاربة تنظيم داعش"، لافتا الى أن "القوات الخاصة التركية والمعروفة بالقبعات المارونية ستتولى هذه المهمة".
وكان رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو وصل، في وقت سابق من اليوم الجمعة، الى محافظة اربيل باقليم كردستان والتقى بعدد من المسؤولين الكرد وعلى رأسهم رئيس الاقليم مسعود البارزاني.

يذكر ان اوغلو وصل، أمس الخميس (20 تشرين الثاني 2014)، إلى العاصمة بغداد في زيارة رسمية على رأس وفد وزاري رفيع وكان في استقباله وزير الخارجية ابراهيم الجعفري، فيما التقى بعد ذلك برئيس الحكومة حيدر العبادي ورئيس الجمهورية فؤاد معصوم ورئيس البرلمان سليم الجبوري.
السومرية نيوز / بغداد

بالرغم من الجروح العميقة والظروف السيئة التي نعيشها نحن الأيزيديون بشكل عام وأهالي شنكال خصوصا ومعنا جميع الشرفاء في العالم، جراء الهجوم الوحشي على مدينة شنكال، وبعد وقوع الكثير من البنات والنساء في الاسر بيد الارهابيين من تنظيمات داعش اثناء هذه الحادثة الاليمة ورغم المحاولات المستمرة لتحرير اكبر قدر منهم بكافة الطرق والوسائل .

لذا تمكنا اليوم ضمن سلسلة زياراتنا المستمرة الى اللواتي تحررن من ايدي العصابات المجرمة اللقاء بإحدى حرائر شنكال المختطفات والاستماع الى قصة اختطافها عن قرب وطريقة التعامل المشين والظلم التي نالتها من قبل هؤلاء القذرين وكيفية تمكنها التحرر من الاسر مؤخرا دون التدخل الى التفاصيل ونشرها حفاظا على سرية المعلومات وحياة من تبقى بين ايادي المجرمين.

وفي حديث مطول دار أثناء اللقاء بيننا حاولنا من خلاله نطيب خاطرها ونداوي جروحها ونخفف من ألامها جراء الظلم الذي تعرضت لها وان تتطلع للمستقبل برؤية اخرى غير التي شاهدتها ومن معها في الاسر من التعامل الوحشي والتصرف الغير أخلاقي على ايادي الإرهابيين المتطرفين.

وقد تمكنا خلال اللقاء التقرب اليها واقناع هذه اللبوة الطاهرة بعدم التفكير للعذاب الذي تعرضت لها فترة حجزها وطي هذه الصفحة المريرة قدر الإمكان بالرغم من الجروح الكبيرة التي مازال يؤلمها والهموم التي يتحملها قلبها والدمار الذي لحقت بها.

الا ان همها الكبير كانت أفراد عائلتها المحتجزين بين أيادي المجرمين مسلحي داعش المرتزقة، كما عدم معرفتها أي شيء عن مصيرهم كباقي المحتجزين من ابناء مدينة شنكال من قبل هذا التنظيم الارهابي طوال اكثر من ثلاثة أشهر على اختطافهم، لكن مع ذلك وبالرغم من كل هذه المآسي توعدت لبوة شنكال الحرة ان تحاول قدر الإمكان البدء في مرحلة جديدا من الحياة وتتحدى جميع الصعوبات لتتجاوز محنتها، لأن ما حصل لها ولغيرها من الحرائر الأيزيديات في شنكال كانت خارجة عن طاقاتهم وإرادتهم.

علما ان هذه الصبية الجميلة كانت ضمن الطالبات اللواتي كنت ادرسها في المرحلة الاعدادية، وسوف اعمل كل ما في وسعي من اجل مساعدتها لتتخلص من محنتها هذه، اتمنى لها ولجميع المحررات من الظلم الخير والصحة والسعادة والعيش بحرية وكرامة وامان في الايام القادمة من حياتهم، كما اتمنى من الله ان يلم شملها وجميع المخطوفات ببقية افراد أسرهم بأسرع وقت ممكن للعيش مع بعض بسلام ووئام في المستقبل.

هنا أناشد جميع الخيرين في العالم وكافة منظمات حقوق الانسان ومنظمات حقوق المرأة ومنظمات حماية الطفل ببذل كافة الجهود لمساعدة المختطفات وتحريرهم من ايادي الغدر التي طالت عليهم وفك اسرهم بأية طريقة كانت.

الحرية لحرائر شنكال.

الغزي والعار للمجرمين الظلاميين أعداء الله والانسانية.

لازمة الشيخ يوسف

دهوك/ 21/11/2014

تفيد الأنباء الواردة من العراق بأن مسلحين موالين لتنظيم "الدولة الإسلامية" يحاولون الاستيلاء بالكامل على مدينة الرمادي في محافظة الأنبار، غربي البلد.

وكان مسلحو "الدولة الإسلامية" سيطروا على أجزاء واسعة من الرمادي لبعض الوقت لكن قبل فجر الجمعة بدأوا في شن هجوم جديد على القوات الحكومية والمقاتلين العشائريين المساندين لها الذين يسيطرون على باقي أجزاء المدينة.

وتشير التقارير إلى أن مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية يطلقون النيران من أعلى سطوح المباني على القوات الحكومية والميليشيات التي تساندها، الأمر الذي يؤدي إلى استهداف المباني الحكومية.

ومن جهة أخرى، قالت قيادة قوات التحالف إن المقاتلات الجوية وجهت 30 ضربة جوية ضد مواقع تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا منذ يوم الأربعاء الماضي.

وكان مسلحو تنظيم "الدولة الإسلامية" شنوا هجوما على منطقة المضيق في مدينة الرمادي والخالدية بينما تتصدى لهم القوات الأمنية ومقاتلو العشائر من البو فهد وعشائر أخرى لهذا الهجوم، حسب مسؤولين محليين.

ويعد هذا الهجوم الأعنف من نوعه إذ استخدم مسلحو التنظيم خلاله جميع أنواع الأسلحة ومن ضمنها ثلاث سيارات نوع همر مفخخة يقودها انتحاريون على مركز للقوات اﻻمنية من دون معرفة حجم الخسائر.

واكد مصدر أمني أن جميع العشائر الموجودة في تلك المناطق تساند القوات اﻻمنية.

وكانت تقارير أولية أفادت بأن مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية هاجموا الرمادي من ستة محاور واشتبكوا مع قوات الأمن بالقرب من مجمع المباني الحكومية في المدينة.

ويسيطر تنظيم الدولة على أجزاء من الرمادي.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تشن القوات الأمنية وأبناء العشائر لليوم الثاني على التوالي هجوما واسعاً على منطقة الدولاب التابعة لقضاء هيت غربي الانبار والمناطق المجاورة لها.

وأكد مصدر عسكري أن القوات الامنية حققت تقدما وكبدت عناصر التنظيم خسائر فادحة في اﻻرواح والمعدات.

"تفخيخ الجسر"

يسيطر مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية على أجزاء من مدينة الرمادي، عاصمة محافظة الأنبار

وفي تطورات أخرى، وقع انفجار مزدوج بسيارتين مفخختين استهدفا جامعة تكريت في المدينة كما اندلعت اشتباكات بمحيطها.

وأفادت مصادر امنية بان مسلحين يمنعون الدخول والخروج من مدينة تكريت في محافظة صلاح الدين، ويقومون بتفخيخ جسر تكريت الذي يربط المدينة بالجهة الشرقية.

واضافت المصادر ان المسلحين يستخدمون اجهزة الثريا للاتصال بعد انقطاع الاتصالات في تكريت.

وافادت مصادر طبية بان مستشفيات الموصل تسلمت 3 جثث لمسلحي الدولة الإسلامية سقطوا بغارة جوية على معاقلهم في قضاء الشرقاط ضمن محافظة صلاح الدين.

واعلنت مصادر امنية ان اربعة من عناصر تنظيم الدولة قتلوا في غارة جوية على معاقلهم غربي الموصل.

ويذكر أن مسلحي التنظيم سيطروا على أجزاء واسعة من غربي وشمالي العراق بما فيها مدينة الموصل وهي ثاني أكبر مدينة في العراق بعد العاصمة بغداد.

bbc