يوجد 677 زائر حالياً
أهلا بكم

سياسيه

يوتيوب فيديو

مجزرة الكورد الايزديين من قبل داعش بعد تركهم من قبل البيشمركة
khantry design

السومرية نيوز/ نيوى
اعتبر أحد شيوخ عشائر محافظة نينوى، الأحد، أن الكلام الذي نسب لرئيس الوزراء نوري المالكي عن الموصل إذا ما صح فهو خطر، مؤكدا أن سكان المناطق المختلف عليها "ليسوا معنيين" بذلك بقدر اهتمامهم ببسط نفوذ الحكومة المركزية على مناطقهم و"التخلص احتلال الكرد".

وقال الشيخ رحيم الشمري، عضو مجلس محافظة نينوى، في حديث لـ "السومرية نيوز" إن "الحديث الذي نسب إلى المالكي بشأن موافقته على منح الكرد جميع المناطق المتنازع عليها مقابل الحصول على دعمهم لنيله ولاية ثانية، إذا ما صح، فهو خطر ويعد مخالفة واضحة"، مشيرا إلى أن "العراقيين هم سواسية".

وكان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء نوري المالكي، نفى الخميس (13 كانون اول الجاري)، أن يكون الأخير قد وصف سكان الموصل بأنهم "سنة أعداء"، كما نفى أن يكون المالكي قد دعا الرئيس العراقي جلال طالباني، إلى التحرك لضم نينوى لإقليم كردستان.

وأكد الشمري، أننا "معنيون أكثر بمساعي الدولة لبسط نفوذها في المناطق المتنازع عليها التي ذاقت الأمرّين من الاحتلال الكردي"، مبينا أن "قوات البيشمركة تنشر لوائين في هذه المناطق فضلا قوات الاسايش التي تنتشر بكثرة".

وتابع الشمري أن "هذه القوات تخنقنا، ولم نعد نستطيع أن نكلم بعضنا"، داعيا "الحكومة المركزية إلى بسط نفوذها في مناطقنا وتخليصنا من ظلم الكرد"، بحسب تعبيره.

وكان النائب عن محافظة نينوى أحمد الجبوري دعا، اليوم الأحد، رئيس الجمهورية جلال الطالباني إلى توضيح موقفه من "تحركات" رئيس إقليم كردستان لـ"الاستحواذ" على المناطق المختلف عليها بوصفه حاميا للدستور، فيما أكد أن سكان تلك المناطق سيلجأون إلى "كل الخيارات" إذا ما "أجبروا" على الالتحاق القسري بالإقليم.

السومرية نيوز/ بغداد
كشف النائب عن ائتلاف دولة القانون هيثم الجبوري، الأحد، عن جمع  122 توقيعاً لتقليل نسبة إقليم كردستان في الموازنة الاتحادية لسنة 2013.

وقال الجبوري في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "122 نائباً وقعوا على مقترح مقدم من نواب دولة القانون بتقليل نسبة إقليم كردستان في الموازنة العامة لسنة 2013 من 17% إلى 13%"، مؤكداً أن "النسبة المقترحة جاءت استناداً إلى الإحصائيات المقدمة من وزارتي التخطيط والتجارة".

واعتبر الجبوري أن "حصة الإقليم تحدد باتفاق بين الكتل السياسية وليس بالاستناد إلى الإحصائيات"، مشيراً إلى أن "الإقليم يأخذ من حصة المحافظات الأخرى وهذا الأمر فيه ظلم لبقية المحافظات".

وكان ائتلاف العراقية الحرة طالب، في (8 كانون الأول 2012)، بخفض حصة إقليم كردستان من الموازنة إلى 13%، واسترجاع فروقات السنوات الماضية، كما طالب نواب عن التحالف الوطني، في (4 كانون الأول 2012)، اللجنة المالية في البرلمان بتقليص حصة الإقليم من الموازنة المالية إلى 12%.

ويحصل إقليم كردستان على نسبة 17% من موازنة العراق المالية، في وقت يطالب بزيادتها.

يشار إلى أن رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني دعا، في (5 أيلول 2012)، إلى عدم استخدام حصة الإقليم في الموازنة كورقة ضغط أو اللجوء إلى استخدام القوة لمعالجة المشاكل، مشددا على عدم السماح بسلب حرية الإقليم.

يذكر أن مجلس الوزراء صادق، في (23 تشرين الأول 2012)، على موازنة العام المقبل 2013 بقيمة 138 تريليون دينار عراقي، وأعلن المجلس أن حصة إقليم كردستان بلغت 14.3 تريليون دينار وبنسبة 17 % من مجموع النفقات التشغيلية ونفقات المشاريع الاستثمارية للموازنة العامة الاتحادية، فيما تم تخصيص مبلغ 250 مليار دينار كاحتياطي للحكومة ومبلغ 7.2 تريليون دينار لمشاريع إعمار وتنمية الأقاليم والمحافظات وبضمنها إقليم كردستان.

نص الخبر

كوردستان تزرع زيتونا تركيا في المناطق المتنازع عليها

شفق نيوز/ اكدت وزراة الزراعة في حكومة اقليم كوردستان، الاحد، على ضرورة الاهتمام بزراعة اشجار الزيتون التركية، وفيما ركزت على النوع عالي الزيت منها، اعلنت عن توزيع 18 الف شتلة منها في قضاء بعشيقة المتنازع عليه مع بغداد في محافظة نينوى.

وقال مدير شعبة زراعة بعشيقة سليمان عمر علي في حديث لـ "شفق نيوز"، انه "ضمن خطة وزارة الزراعة والموارد المائية في اقليم كوردستان تم توزيع 18 الف شتلة من الزيتون التركي عالي انتاج الزيت"، مبينا "وجود تاكيدات على الاكثار من هذا الصنف".

واضاف علي "ضمن توجيهات وزارة الزراعة والموارد المائية في اقليم كوردستان، تسلم منتجو الزيتون في بعشيقة وعن طريق مديرية زراعة دهوك 18 الف شتلة من الزيتون عالي انتاج الزيت"، مبينا انها "من احد الاصناف التركية عالية الزيوت".

واشار الى ان "الشتلات تم توزيعها مجانا"، مستدركا انه "تم اخذ تعهدات من الفلاحين على زراعة الشتلات جميعا، وبواقع 70 شتلة في الدونم الواحد".

ولفت على الى انه "بعد تقديم الفلاحين ثبوتات بوجود مساحات تكفي لزرع هذه الشتلات، وتوفر مصادر الارواء، ستقوم الوزارة بتوزيع الشتلات عليهم".

واوضح علي ان "الغاية من زراعة هذه الشتلات هو لزيادة وتحسين الاصناف عالية الجودة، خاصة وان منطقة بعشيقة تشتهر بزراعة الزيتون منذ مئات السنين"، منوها الى ان "عملية توزيع هذه الشتلات تحظى باهتمام مديرية الزراعة في دهوك وبشكل خاص من مديرية البستنة في دهوك وتوجيهاتهم في الاهتمام بشجرة الزيتون والاكثار من زراعة اصناف عالية الزيوت".

وتضم ناحية بعشيقة نحو 300 الف شجرة زيتون، غالبيتها من الصنف الحلبي (نسبة لمدينة حلب السورية)، وتنتج نحو 10 الاف طن من ثمار الزيتون سنويا.

فيما يدخلها اسبوعيا نحو 200 طن من الزيتون المستورد من مصر وتركيا خاصة، وبعد تخليلها يتم توزيعها على مختلف محلات المخللات والمطاعم في عموم العراق.

وعلى صعيد اخر، كشف علي على انه تم "توزيع 20 بيتا بلاستيكيا للمزارعين في ناحية بعشيقة من منتجي الخضراوات الموسمية وبدعم يبلغ 75% من الكلفة للبيت الواحد والبالغة 6 مليون ونصف المليون دينار". وبيّن علي ان "مساحة البيت البلاستيكي واحد تبلغ 10 متر عرضا و 51 مترا طولا، مع منح المزارعين البذور لموسمين متتالين ومن بدون مقابل". وتعد ناحية بعشيقة (17كلم شمال شرق الموصل) احد المناطق المشمولة بالمادة 140 من الدستور والمتنازع عليها بين بغداد واربيل.

خ خ / م م ص

صوت كوردستان: المسؤولون في أقليم كوردستان مستمرون في مؤتمرات الاكل و الشرب و السفر و السياحة في أقليم كوردستان و في أقامة المؤتمرات بأموال الشعب و التي فيها يقومون فقط بتكريم أنفسهم  و  توزيع الاوسمة  على الطريقة البعثية المعروفة للشعب.  و أخر هذة المؤتمرات هو  المؤتمر الثاني للغة الكوردية و الذي يهدف الى لغو و ابادة جميع لهجات اللغة الكوردية في  جريمة  لا تتفق مع قوانين حماية اللغات و اللهجات من الابادة.

نص الخبر:

 

انطلاق المؤتمر الثاني للغة الكوردية وجماز يتحدث عن مشروع لتصحيح اللغات في كوردستان

شفق نيوز/ انطلقت في اربيل الاحد اعمال المؤتمر العلمي الثاني للغة الكوردية الذي تنظمه وزارات التعليم العالي والتربية والثقافة والرياضة في حكومة اقليم كوردستان والمجمع العلمي الكوردي ونقابة صحفيي كوردستان وبمشاركة العديد من الباحثين اللغويين والصحفيين.

وجرت خلال مراسيم الجلسة الافتتاحية للمؤتمر تكريم مجموعة من الوزراء والصحفيين الذين ادوا دورا بارزا لاعداد وتنظيم هذا المؤتمر.

وفي كلمة له قال ازاد احمد رئيس اللجنة العليا للمؤتمر  ونائب رئيس المجمع العلمي الكوردي "نتمنى ان يكون المؤتمر تحديد بعض مشاكل اللغة وخطوة نحو معالجتها وعقد مؤتمرات اخرى حول اللغة".

واضاف في الكلمة التي حضرتها "شفق نيوز"، "هناك من بذل جهودا كبيرة لاعداد وتنظيم هذا المؤتمر ولهذا راينا من الضروري ان نقيم لهم مراسم التكريم كوفاء وتقدير للشخصيات التي جاهدت من اجل عقد هذا المؤتمر واذا لم تكن محاولاتهم لم يكن هذا المؤتمر ليشهد النور وهذا كان قرار اللجنة العليا والتكريم عبارة عن شعار المؤتمر".

واعلن ان الذيم تم تكريمهم وهم كل من كاوه محمود وزير الثقافة، الدكتور عصمت محمد خالد ويزر التربية، الدكتور علي سعيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور نوري طالباني رئيس المجمع العلمي الكوردي، وازاد حمد امين نقيب نقابة الصحفيين في كردستان.

من جانبه قال زيرك كمال في كلمة نيابة عن رئيس حكومة اقليم كوردستان "نتمنى ان يخرج المؤتمر بتوصيات جيدة وان يكون عاملا لخدمة اللغة الكوردية التي حاول الاعداء عبر التاريخ ووضعت له البرامج لطمسها وبالاخص في عهد النظام البعث السابق واستخدم ضد الكورد عمليات الابادة الجماعية".

بدوره قال كاوه محمود وزير الثقافة والشباب ان احد الواجبات التي تواجهها حكومة الاقليم حاليا اقرار قانون اللغات الرسمية في الاقليم الموجود  في حاليا في البرلمان.

كما اعلن ان جميع المواضيع والبحوث والدراسات التي تقدم في المؤتمر سوف تجمع في كتاب وتطبع.

اما البروفيسور عزالدين مصطفى رسول فاكد على اهمية المؤتمر وقال "هذه البحوث اذا طبقت ونفذت سيكون لها اهمية كبيرة ومثل هذه المؤتمرات انا اهتم بما اراه خارج الرسميات وبالاخص عندما نكون ضيوفا في مكان واحد نتناول مواضيع كثيرة ونتطلع على اراء كثيرة وفي هذا الؤتمر تمت استضافة مجموعة من الخبراء والمختصين في اللغة والاعلام فنتمنى ان تكون نتائجه جيدة".

الى ذلك قال طارق جامباز عضو برلماني سابق واحد معدي مشروع قانون اللغات الرسمية في الاقليم، لـ"شفق نيوز"، "قدمنا مشروع قانون اللغات الرسمية لبرلمان كوردستان واجريت له القراءة الاولية  في 8 من تشرين الاول المنصرم ووقع على المشروع 50 برلمانيا من كافة الكتل".

واضاف "المشروع يتكون من 10 فصول و46 مادة ويتم المشروع حل كافة المعوقات والاستخدام غير الصحيح للغات العربية والكوردية والتركمانية والسريانية والارمنية في اقليم كوردستان".

ع ب/ م ف

بغداد/ المسلة: قال القيادي البارز في التحالف الكردستاني، الاحد، إن اطلاق تسمية المناطق المتنازع عليها على المختلف عليها اداريا هي الاصح تعبيرا، وان خلاف ذلك هو اعتقاد او راي كما عبر رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني عن ذلك بالتسمية الجديدة، مبينا ان الاكراد او التركمان او العرب يعتقدون بان هذه المناطق هي تابعة لهم ويطلقون عليها تسميات حسب اعتقاداتهم.


وقال محمود عثمان لـ"المسلة"، إن "جميع الاكراد يعتقدون بان المناطق المتنازع عليها هي مناطق كردية وكذلك التركمان يعتقدون بانها تركمانية والعرب ايضا"، لافتا الى ان "رئيس الاقليم عبر عن رأي الاكراد بان المناطق هي كردية وهذا حق للجميع بالتعبير".


واضاف عثمان "على الجميع الالتزام بالتعبير الصحيح وهو المناطق المتنازع عليها".


وكان رئيس الوزراء نوري المالكي صرح يوم امس، بان قرار رئيس الإقليم مسعود بارزاني باعتبار جميع المناطق المختلطة تابعة لإقليم كردستان هو قرار لاقيمة قانونية له.


وكان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني اطلق رسميا في 14/12/2012 تسمية المناطق الكردستانية خارج الإقليم بدلاً من المناطق المختلف عليها، فيما عد ذلك أنه ردّ على عدد من المسؤولين في الحكومة الاتحادية.


وتشهد مدينة كركوك، 250 كم شمال بغداد، وعددا من الاقضية والنواحي في محافظات اخرى سجالات بشأن المادة 140 حيث يطالب الاكراد بتطبيق جميع بنودها الى جانب التعويض وهي اجراء تعداد واحصاء سكاني يعقبها استفتاء شعبي حول مستقبل كركوك السياسي، فيما يرى العرب والتركمان أن المادة انتهت دستوريا  لانها حددت بسقف، حيث تنص المادة 140 على تطبيع الأوضاع في محافظة كركوك والمناطق المختلف بشانها اداريا في المحافظات الأخرى مثل نينوى و ديالى، وحددت مدة زمنية انتهت في الحادي والثلاثين من كانون الأول 2007 لتنفيذ كل ما تتضمنه المادة المذكورة من إجراءات، كما تركت لأبناء تلك المناطق حرية تقرير مصيرها سواء ببقائها وحدة إدارية مستقلة أو إلحاقها بإقليم كردستان العراق عبر تنظيم استفتاء.


يذكر أن التوتر بين بغداد وأربيل قد تصاعد عقب القرار الذي اتخذه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، بتشكيل قيادة عسكرية جديدة، أطلق عليها قيادة عمليات دجلة، تشمل منطقة عملياتها مدينة كركوك، وتفاقم التصعيد بعد أن حرك الطرفان قواتهما في مناطق قرب كركوك والسليمانية، إضافة لوصول قوات من البيشمركة إلى كركوك وخانقين فيما سرت شائعات أن عناصر الأمن الكردي (الاسايش) يوزعون السلاح على الأكراد في كركوك.

خاص: بينما الجماهير الكوردستانية و الوطنيون الكورد كانوا ينتظرون من البارزاني أعلان تحرير الاراضي الكوردستانية المحتلة و المستقطعة من جنوب كوردستان، و بينما كان الكثير يعتقدون بأن هدف البارزاني من ارسال قوات البيشمركة الى مناطق كركوك و توجههة شخصيا الى ما أسموه جبهات الحرب مع العدو بأنها لضمان أستقلال كوردستان و نجاح الجمهورية الكوردستانية الفتيه، نرى البارزاني يصد قرارا بتغيير أسم المناطق المحتلة من كوردستان الى أسم المناطق الكوردستانية خارج الاقليم. هذا القرار بكل ما يحملة من تناقضات سياسية و قانونية كانت بمثابة صدمة لمحبي أنفصال أقليم كوردستان عن العراق. و بهذا القرار أدرك الكثيرون الى أي حد البارزاني متسمك بعراقيته و أنه لا يخطط لتقرير مصير الكورد.

أذا كان هذا القرار قد خذل الكثيرين من الكورد فأنه كان أول هزيمة قانونية دستورية للبارزاني أمام المالكي. في حين أن البارزاني كان الاقوى قانونيا و دستوريا قبل أعلانه لهذا القرار و المالكي كان هو المتجاوز على الدستور.

و لكن لماذا أصدر البارزاني هكذا قرار في هذا الوقت بالذات و قبل أنتهاء المهلة التي حددها الطالباني لوقف الحرب الاعلامية و التصعيد بين البارزاني و المالكي؟ لماذا لم ينتطر البارزاني الى ما بعد المفاوضات و فشل مهمة الطالباني؟ هل أن البارزاني يريد أفشال مهمة الطالباني مقدما و تصعيد الوضع الى درجة تجعل مهمة الطالباني مستحيلة؟

 

صوت كوردستان: في مساء يوم الرابع عشر من كانون الاول 2012 و اثناء حلقة برنامج ستوديو التاسعة من قناة البغدادية الفضائية والخاص لمناقشة دور الرجعيات الدينية في العراق، تطرق ضيف البرنامج من لندن الكاتب نبيل الحيدري الى المرجعيات و دورها في تشكيل الائتلافات و حق المواطنين في أنتقادها. مما دفع بمعد ومقدم البرنامج أنور الحمداني الى مقاطعته ورده عدة مرات و انتهت بطرد الحمداني الحيدري من البرنامج بدعوى عدم التزامه بأذب الحوار والتجاوز على المرجعية الدنيية ، ووجه الحمداني بعدها رسالة الى جميع العراقيين يحذرهم فيها من المساس بما سماها ثوابت المجتمع العراقي و أعتبر المراجع خطا أحمرا لا يجوز أنتقادها. يأتي هذا الموقف الرقابي الدكتاتوري في نفي الرأي الاخر من قناة البغدادية في وقت أعلنت فيها وزارة الداخلية العراقية أنها نفذت قرارا قضائيا ينص على إغلاق مكاتب فضائية "البغدادية" المستقلة التي تبث برامجها من القاهرة. أنها
و لكي تتخلص القناة من هذة العقوبة رضغت الى شروط الحكومة العراقية الطائفية التي كانت منزعجة من أنتقاد مرجعياتها من قبل الاعلام. و لم يكتفي القناة يتقديس المرجعيات بل أنها طالبت جميع القنوات الى عدم تقبل أنتقاد المرجعيات و أعتباره خطا أحمر.

لمشاهدة الفلم


http://www.youtube.com/watch?v=OkOXmZ07vVQ&feature=player_embedded

السومرية نيوز/ بغداد
اعتبر رئيس الحكومة نوري المالكي، الأحد، أن بناء جيش جديد أفضل من ترميم جيش سابق بنى على أساس خطأ، داعياً إلى انفتاح الجيش على بعضه.

وقال المالكي خلال حضوره المؤتمر السنوي لرئاسة أركان الجيش الذي أقيم، اليوم، في بغداد وحضرته "السومرية نيوز"، إن "بناء جيش جديد أفضل من عملية ترميم جيش سابق مبني على أساس خطأ"، معتبراً أن "هذه العملية تحتاج إلى متابعة ومواصلة".

وشدد المالكي على "ضرورة أن يكون عندنا الجيش المتماسك والمنفتح على بعضه والمتعاون في انجاز المهام التي تنتظر منه"، مشيراً إلى أن "المؤتمر المقبل نتمنى أن يكون وقف محاسبة".

وأكد المالكي أن "أي عمل مدني أو عسكري المؤثر في نجاحه الإدارة وليست القوة العسكرية أو الأسلحة"، مضيفاً أن "الجيش مؤسسة يتوقف نجاحها على الإدارة".

وكان رئيس الحكومة نوري المالكي أكد، في (8 حزيران 2012)، أن ضباط الجيش السابق تحملوا المسؤولية وخدموا البلاد، وفيما بيّن انه تم تبليغ جميع المحافظات بعودة هؤلاء إلى الخدمة أو إحالتهم إلى التقاعد، أشار إلى أن من يعود إلى الخدمة هم أصحاب الرتب الدنيا.

يذكر أن الحاكم الأميركي المدني للعراق بول بريمر، أصدر في أيار عام 2003، أي بعد نحو شهرين على دخول قوات بلاده إلى العراق قراراً بحل الجيش العراقي مع جميع المؤسسات التابعة له وأعيد لاحقاً إعادة بناء الجيش العراقي واستبعاد الضباط السابقين ممن خدموا فيه قبل 2003.

وتـــوت : ساســــة الأكــراد غيـــر راضيـــن علــى زيــارة البرزانــي الــى كركـــوك
المالكـي : قـرار البارزانـي يفتقـد إلـى أي قيمـة قانونيـة ويعـد تجاوزا على الدستـور

كل الأخبار / متابعة خاصة
كشف النائب عن القائمة العراقية رعد الدهلكي أن نواب المناطق العربية المحاذية لإقليم كردستان قرروا تسمية إقليم كردستان بإسم شمال العراق مشيراً إلى أن قائمته لن تتفاوض ولن تتنازل عن المناطق العربية المستقطعة والتي لا تحمل سوى الهوية والجنسية العربية والعراقية وأضاف إن تسمية المناطق بالمستقطعة من الإقليم هو غير صحيح والحقيقة أن الاقليم هو من استقطع هذه المناطق من الخارطة العراقية وأعطيت للإقليم وهي مناطق عربية .
من جهة اخرى  كشف نائب رئيس لجنة الامن والدفاع إسكندر وتوت أن بعض ساسة الاكراد أبلغوه بأنهم غير راضين عن زيارة مسعود البارزاني الى كركوك كونها صعدت من الازمة وقال وتوت إن الزيارة لا تمثل أي شي بقدر ما تؤدي الى زيادة التوتر بين المركز والاقليم .
وعلى صعيد اخر أصدر مكتب دولة رئيس الوزراء السيد نوري المالكي بياناً ، تسلمت كل الأخبار نسخة منه . وقال البيان أن قرار رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني بشأن تسمية المناطق المختلطة بـ “ التابعة لإقليم كردستان “يفتقد إلى أي قيمة قانونية ولا يمكن أن يترتب عليه أي أثر ، ويعد تجاوزاً على الدستور ، ودعا البيان جميع السلطات وفي ضوء الدستور والواجب الوطني إلى إدانة هذا التصرف خصوصاً الجهات المعنية بحماية الدستور .

بغداد/ اور نيوز

طالبت القائمة العراقية التي يتزعمها اياد علاوي رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني بالعدول عن قرار تسمية المناطق المتنازع عليها بالمناطق الكردستانية المقتطعة، وفيما عدت القرار تجاوزا على الدستور، عبرت عن اعتقادها بأن المناطق المتنازع عليها هي محافظات بهوية عراقية.

وقال المتحدث بأسم القائمة حيدر الملا "نحن نطالب رئاسة اقليم كردستتان بالعدول عن قرار تسمية المناطق المتنازع عليها بالمناطق الكردستانية المقتطعة، والقرار يعد تجاوزا على الدستور". واضاف الملا أن "قرار تسمية المناطق المتنازع عليها بالكردستانية المقتطعة يثير مشاعر وحفظية المكونات من العرب والتركمان"، معتبرا ان "اصدار هكذا قرار هو حكم مسبق بكردستانية المناطق المتنازع عليها التي نعتقد انها محافظات بهوية عراقية ويجب ان تبقى بهوية عراقية". ودعا الملا "جميع الاطراف السياسية الى تعضيد مبادرة رئيس الجمهورية جلال طالباني والالتزام بالتهدئة الاعلامية والركون الى الدستور".

وكان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني قد اصدر قرارا تضمن اعتماد مصطلح المناطق الكردستانية المقتطعة على المناطق المتنازع عليها في محافظات ديالى ونينوى وكركوك وصلاح الدين. وأعتبر رئيس الوزراء نوري المالكي قرار بارزاني تجاوزا على الدستور فيما بين ان القرار لم يترتب عليه اي اثر.

بغداد/اور نيوز

كشفت مصادر سياسية مطلعة عن أن شركة "اكسون موبيل" تجاوزت كل التحذيرات الحكومية، ولم تعر أي اهتمام لجميع الإنذارات الموجهة إليها بخصوص عملها في إقليم كردستان العراق.

 

وأوضحت المصادر أن الشركة قامت ببيع عقدها إلى شركة نفطية أخرى، وتسلمت نصف الأرباح مقدما، مبينة أن النصف الأخر من الأرباح ستتقاضاه خلال مدة عمل الشركة النفطية الجديدة.

وقالت المصادر أن هذه العملية يشوبها التعتيم الكامل من قبل بعض المسؤولين الحكوميين بالرغم من أنها تشكل خرقا لشروط العقد مع الحكومة العراقية، مبينة أن هؤلاء المسؤولين وبعض الجهات تسعى إلى إبقاء أمر الصفقة وتفاصيلها  "سرية " لأنها حققت منافع مالية غير مشروعة مقابل مضي الصفقة ومحاولة استحصال موافقة الحكومة عليها.

يذكر أن الجهات ذات العلاقة في الحكومة حذرت شركة اكسون موبيل لترك العمل وقطع علاقتها في المشاريع المتعاقدة عليها. وأضافت أن التحذيرات الحكومية للشركة تمنعها من بيع العقد أو تحويله إلى شركة أخرى وسحب كل المشاريع  التي تعاقدت عليها مع الحكومة العراقية سابقا.

 

بغداد/ اور نيوز

كشفتْ لجنة النزاهة البرلمانية عن قيام رئيس الوزراء نوري المالكي بصرف منافع اجتماعية لموظفي مكتبه قدرها  "504" مليارات و385 مليون دينار سنويا، وقالت إن هذه المصروفات تكررت للاعوام من 2006  ولغاية 2012.

 

وقال النائب صباح الساعدي ان ديوان الرقابة المالية قدم تقريرا عن حجم الفساد والاختلاس في مكتب رئيس الوزراء ومكتب القائد العام للقوات المسلحة، مشيرا الى أن المالكي على علم بحجم الفساد في مكتبه. واشار الى ان تقارير ديوان الرقابة المالية اكدت صرف مكتب رئيس الوزراء مخصصات خطورة بالدولار، وبسعر صرف 1500 دينار في وقت كان سعر الصرف في البنك  1180دينارا.

وأوضح الساعدي إن مقدار أموال الخطورة المصروفة لمكتب رئيس الوزراء 23 مليون دولار و731 الف، وبسعر صرف 1500 دينار، أي ما يعادل 35 مليار و597 مليون دينار، فيما تبلغ المصروفات بسعر الصرف الحقيقي للدولار 28 مليار دينار، ما يعني وجود فرق كبير بسعر الصرف يقدر بـ 7 مليارات و594 مليون.

ولفت عضو لجنة النزاهة البرلمانية الى قيام رئيس الوزراء بصرف رواتب لموظفي مكتبه بمقدار 154 مليار و940 مليون دينار، ومنافع اجتماعية قدرها 504 مليار و385 مليون دينار سنويا للاعوام منذ 2006 ولغاية 2012.

وافاد ان مجموع ما يصرف من رواتب موظفي مكتب القائد العام للقوات المسلحة البالغ عددهم 62 موظفا هو 55 مليار و191 مليون دينار سنويا. وقال الساعدي ساخرا  "لو كنا نعلم ان هكذا مبالغ تصرف لتركنا العمل كاعضاء بالبرلمان وتعينّا موظفين بمكتب القائد العام للقوات المسلحة ". واضاف ان معدل ما يصرف لموظفي مديرية دمج المليشيات ونزع السلاح البالغ عدد موظفيها 130 موظفا وارتباطها بمكتب رئيس الوزراء هو 193 مليار و149 مليون دينار سنويا.

واوضح ان المديرية تبرر المبلغ بصرف رواتب للصحوات، في حين يتظاهر ابناء الصحوات في كل يوم لعدم صرف رواتب لهم. وقال إن رئيس الوزراء نوري المالكي يتكلم عن الشرف والنزاهة في حين هاهي سرقاته امام الناظرين، فسراق المال العام بمكتبه وبعلمه مباشرة.وبين أنه لا يثق بالقضاء، عازيا السبب ان السرقات يرمونها في رأس صغار الموظفين ويخرج الفاسدون الكبار على انهم مناضلون وهم من كشف الفساد.

ودعا الساعدي رئيس هيئة النزاهة ومجلس القضاء الاعلى ورئيس هيئة الادعاء العام اذا كانوا غير مسيسين اثبات اختلاس المالكي للمال العام.وقال ان هذه المبالغ من شانها ان تضع المالكي في دائرة المحاسبة ثلاث مرات، الاولى اختلاس المال العام، والثانية استغلال السلطة، والثالثة التحايل على القانون، لكن الساعدي إستدرك قائلا: ان المالكي لا يمكن ان يحاسب الا اذا كان القضاء منصفا (بحسب قوله).

 

بغداد /اورنيوز

عد النائب عن التحالف الوطني كريم عليوي قرار رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني بتسمية  (المناطق الكردستانية خارج الاقليم ) بالتصرف غير صحيح وغير دستوري ,مبينا ان برزاني يهدف الى الانفصال عن العراق يهذه التصرفات .

 

وقال عليوي في بيان صحفي له اليوم ان " تصريح بارزاني ان المناطق المتنازع عليها هي مناطق كردستانية خارج الاقليم يعتبر تصرف غير صحيح وغير دستوري ولا احد من القوى السياسية او الشعب العراقي  يؤيد هذا الكلام  باعتباره كلام يعقد الامور ويعكر الاجواء بين حكومتي المركز والاقليم ".

ودعا عليوي الى عدم  الاستمرار في مثل  هذه التصريحات وان لا ياخذ البرلمان الكردي بهذا القرار كونه غير صائب ولا يخدم المصلحة الوطنية للشعب العراقي .

ابتداءا اشهد الله اني لم التق الرجل،ولاتربطني به علاقة نسب اوقرابة اوصداقة عمل او ماشابه اللهم الاّ الاخوة العراقية الصادقة التي تربطني بكل عراقي وطني نجيب كائن ماكان جنسه ودينه ومذهبه ولونه في داخل العراق وفي خارجه . ولم اتعرف عليه الى حد كتابة هذه الحروف الاّ من خلال قراءتي لكتاباته على الصحف والمواقع الالكترونية واكثرها على منبر الحوار المتمدن الحر ،تلك الكتابات التي لمست فيها– ولمس معي كل عراقي منصف شريف – نفسا وطنيا صرفا وروحا عراقية محملة بلوعة و بحرقة على مايجري في وطنه الذي غادره مضطهدا .. مرغما منذ اكثر من ثلاثة عقود،ومرعوبة خوفا على ضياع التجربة الديمقراطية التي ما تحققت الاّ بتضحيات جسام لم يقدمها شعب من شعوب الارض .
الذي دعاني الى كتابة هذا المقال حجم الهجمة الثأرية التي شنت وتشن عليه من قبل اصوات نكرة ( قابضة الثمن ) ،واخرى معروفة تعيش ارذل العمر.. معروفة بقلقيتها وانتهازيتها،وتذبذبها،واضافت لها بشكل سافر عنصرية وطائفية محملة باحقاد مبطنة من تداعيات ارث العهود السود وحقب البعث المدمرة.
فما ان يشير الاخ عبد الخالق الى منجز يثير التفاؤل ويبعث الامل في نفوس العراقيين الجريحة المظلومة ،اويحذر من مخاطر تستهدف التجربة الديمقراطية العراقية والوليدة ويذكر بانقلاب شباط الاسود وحرس البعثيين القومي ومقابرهم الجماعية وزنزانات حقدهم التي اعدوها لكل عراقي شريف وفرامات اجساد المناضلين والمجاهدين في الشعبة الخامسة ،اويشخص حالة سلبية تضر بوحدة العراقيين وتهدد وجودهم ومستقبل اجيالهم ،او حتى يلفت نظر كاتب منحرف حاقد باسلوب نقد هادف رصين .. ماان تظهر مقالته بمثل هذه المضامين المشروعة حتى تنهال عليه الشتائم والتهم والمفتريات بلا وازع من ضمير اوخلق او مروءة اوشرف ،ولااقول مخافة الله كون اولئك التوافه نسوا الله فانساهم انفسهم التي باعوها بثمن بخس !.
لم يكتف اعداء الحق بقيحهم الذي يسيل نتانة على صفحات جرائدهم ومكبات مواقعهم المشبوهة،بل عمدوا الى تلطيخ صفحات التواصل الاجتماعي بقاذورات السنتهم المتقيحة ودواخل نفوسهم الوبوءة . متناسين – بل اعمى الله بصيرتهم - انهم كشفوا عوراتهم دون ان يمسوا شعرة من سمعة وشخصية عبد الخالق وعراقيته الاصيلة .ولأن تسببوابشيء من اذى زائل فاني اذكر الاخ عبد الخالق بما هو اعرف به مني :

لقد شتم الامويون علي بن ابي طالب على المنابر ثمانين عاما فازداد رفعة وشموخا وخلودا.. وشتموا الحسن والحسين وقالوا عنهم خوارج فصارت مراقدهم كعبة تعانق السناء السماوي ومهوى افئدة الملايين على مدار ايام السنة فيما ذهب طواغيت بني امية الى مزابل التأريخ متبوعين بلعنات احرار العالم في كل زمان ومكان .

ضمن جولة اللقاءات الدبلوماسيّة التي تقوم بها منظمة حزب الاتحاد الديمقراطي في أوربا , قامت منظمة السويد للحزب بإجراء عدد من اللقاءات الهامّة مع شخصيات برلمانية وإعلاميّة سويديّة من أجل شرح الوضع السوري والقضية الكردية وما تعيشه المنطقة الكردية من معاناة من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والخدميّة, وتبيان وجهة نظر ال ب ي د بصدد المسائل العالقة في سورية ومستقبلها,

فقد قام وفد حزب الإتحاد الديمقراطي ب ي د المكون من السيد زوهات كوباني والسيد شيارعلي مسؤول منظمة الحزب في السويد في الثالث عشر من هذا الشهر كانون الاول / ديسمبر قام باللقاء مع البرلماني روبرت خلف من حزب المسيح الديمقراطي عضو لجنة العلاقات الخارجية ومسؤول العلاقات الاوربية من أصل سرياني, حيث تطرق الى نشاطاته في البرلمان السويدي وكذلك في اوربا وبأنه يمثل الفيدرالية السريانية وأنه ناقش هذه المشاريع في المؤتمرات الدولية. وبدوره تطرق مسؤول لجنة العلاقات الخارجية في الحزب وعضو لجنة العلاقات في الهيئة الكردية العليا السيّد زوهات كوباني تطرّق إلى الوضع السوري والفوضى الموجودة والمشاريع والسيناريوهات التي ترسم من أجل سوريا ومستقبل هذه المشاريع التي ستعمق الفوضى, لأنها لا تناسب طبيعة المجتمع السوري. كما تم النقاش على الوضع في المنطقة الكردية والعلاقات الاخوية بين الموزاييك الموجود في المنطقة الكردية وخاصة العلاقة بين الكرد والسريان والاشوريين والعرب وغيرهم وكيفية تعاونهم في هذه الظروف الصعبة. وفي النهاية أكد أن التدخلات التي تتم في المناطق الكردية وخاصة سري كانية عن طريق المجموعات السلفية والقاعدة من خلال تركيا, هو أن تركيا لا تفكر بمستقبل الشعب السوري بل تفكر بمصالحها فقط. ووعد البرلماني روبرت بنقل هذا التقييم للأوضاع التي تعيشها المناطق الكردية ألى البرلمان الأوربي والبرلمان السويدي وأنّه سيتم النقاش حولها من اجل مساعدة المناطق الكردية من النواحي اللوجستية والطبية, بإرسال الأدوية والأدوات الطبية .وفي ختام اللقاء شدّد السيد روبرت على استمرار التواصل وإجراء اللقاءات " فثمّة تاريخ ومصير مشتركين بين الشعبين الكردي والسرياني" .

- على القناة الرابعة للتلفزيون السويدي أجرت الإعلاميّة ليسا غرانفوش لقاءاً مع السيد شيار علي مسؤول منظمة السويد لحزب الاتحاد الديمقراطي دار اللقاء حول كيفية إدارة المناطق الكردية من النواحي التعليمية والخدمية والأمنية وكذلك حول الوضع السياسي والميداني العام في سوريا وغربي كردستان. الإعلاميّة ليسا غرانفوش بدورها تحضّر لبرنامج وثائقي حول غربي كردستان وكيفية الإدارة والإنجازات التي حققتها ثورة الحرية في غربي كردستان

- كما قام وفد حزب الاتحاد الديمقراطي ب ي د باللقاء مع البرلمانية السويدية من حزب المحافظين الحاكم ومسؤولة الشرق الأوسط وشمال افريقيا السيدة اولريكا كارلسون حيث عرفت السيدة بنفسها ومهامها في البرلمان السويدي وحزب المحافظين الحاكم وما تقوم بها من مهام بصدد سوريا. وأكدت أن حزبهم يقف مع حقوق الانسان في سورية وأنها مع حقوق الشعب الكردي. والشعب الكردي هو الذي هو سيقرر مصيره سواء في الإدارة الذاتية الديمقراطية أو في الفيدرالية الديمقراطية. وأكدت أنها تفهم نتائج العنف على المناطق الكردية وأن أمريكا بدأت تبحث القضية الكردية في سوريا, وهو شيء جيد ومفيد من أجل حل القضية الكردية. وبدوره ركز السيد زوهات كوباني أن الممثل الشرعي للشعب الكردي هو الهيئة الكردية العليا ولا يمكن التمثيل خارج الهيئة الكردية العليا.

هذا وقد ركزت البرلمانية اولريكا على وضع المرأة وبينت أن وضع المرأة الكردية في سورية متقدم حيث تشارك جميع النشاطات, وبدوره تحدّث السيد كوباني- بعد ان أبلغ تحيات النساء الكردستانيات في غرب كردستان الى نساء السويد من خلال شخص السيدة أولريكا- تحدّث عن دورهن الطليعي في الثورة, وشرح وضعهم ضمن الحزب والرئاسة المشتركة والحصة التي تمثل 40% في جميع المجالات إلى جانب تأسيس المراة لمؤسسات التوعية والأكاديميات وغيرها من المراكز, في المناطق الكردية لتوعية المرأة, وكذلك مساعدة المنكوبين في حل مشاكلهم, وفي نهاية اللقاء ذكرت البرلمانية أنّها توصّلت إلى ثلاثة نتائج من لقائها مع السيد زوهات كوباني تتلخص في نقاط ثلاث يجب التركيز عليها وهي نقاط أساسية ومقنعة التوافق العالمي في وقف العنف في سورية, وحل القضية الكردية والتي بدون حلها وحل قضايا الشعوب والاقليات لا يمكن أن تصبح سورية ديمقراطية, والوضع الانساني, فيجب تقديم الدعم والمساعدة الانسانية المناطق الكردية أسوة بغيرها من المناطق في سوريا.

حزب الاتحاد الديمقراطي ب ي د - منطمة السويد

13.12.2012

أثار تصنيف واشنطن ل"جبهة النصرة" الإسلامية المتطرفة، التي تعتبر من أكثر التنظيمات المسلحة تأثيراً في المشهد السوري، تنظيماً "إرهابياً أجنبياً" بسبب علاقتها بتنظيم "القاعدة" في بلاد الرافدين، ردود أفعال كثيرة، سواء على مستوى الداخل السوري، ممثلاً بجماعات المعارضة السورية، أو على مستوى الخارج.

الخطوة الأميركية هذه جاءت قبل ساعات من إعتراف مجموعة "أصدقاء سوريا" في اجتماعها الأخير بمدنية مراكش المغربية، والذي حضره ممثلون عن 130 دولة، ب"الإئتلاف الوطني السوري" ك"ممثل شرعي ووحيد للشعب السوري". لكن الردّ السوري المعارض، على مستوى المعارضتين السياسية ممثلةً ب"الإئتلاف الوطني السوري"، والعسكرية ممثلةً ب"هيئة أركان الجيش السوري الحرّ"، جاء هذه المرّة سريعاً.

رئيس "الإئتلاف" الشيخ أحمد معاذ الخطيب، رفض في اجتماع مراكش صراحةً هذا الموقف الأميركي المدعوم أوروبياً من "جبهة النصرة" بإعتبارها جزءً من "القاعدة"، مطالباً الرئيس باراك أوباما "إعادة النظر" في قراره، ف"الجبهة" بحسب الخطيب و"ائتلافه"، رغم "الإختلاف معها في رؤيتها الفكرية والسياسية"، إلا أنها تعتبر جزءً لا يتجزأ من المعارضة السورية المسلحة، التي تسعى إلى هدفٍ واحد ألا وهو إسقاط النظام، بحسب قوله.

بعض المراقبين يقللون من دور الجماعات التكفيرية المتطرفة وتأثيرها على مسار الثورة السورية، لكنّ صراحة الخطيب التي دافع بها عن جبهة النصرة و"مشروعيتها" الثورية، بإعتبارها أهلاً للثورة السورية، تشي بعكس ذلك. ربما من هنا جاء حديث الخطيب عن الإسلام كأنه دينٌ لكل الثورة السورية، مؤكداً أن "الدين الذي لا يحرر الشعوب هو دينٌ زائف" وأن "كون الحراك العسكري إسلامي اللون بمعظمه هو شيء إيجابي، فالشهادة في سبيل الله لطالما كانت هي المحرك الرئيس لحرية الإنسان".

من جهته رفض العميد سليم إدريس رئيس "هيئة أركان الجيش السوري الحرّ" القرار الأميركي مشيراً إلى أن "الجبهة التي تعتمد على الشباب السوري المثقف لا تعرف التطرف وحريصة كلّ الحرص على حماية الوطن من عصابة الأسد".

أما ردّ جماعات المعارضة المسلحة في سوريا فكان أقوى بالطبع، حيث رفعت العشرات منها شعار "كلنا جبهة النصرة"، وهو الشعار الذي انتقل بعد القرار الأميركي إلى شوارع الثورة وأزقتها، ومشى تحته أهل الثورة في محتلف المناطق السورية. الأمر لم يقف عند هذا الحدّ من الردّ، وإنما امتدّ على طول الثورة وعرضها إلى أن أصبح شعار الدفاع عن "جبهة النصرة" شعاراً للدفاع عن كلّ الثورة السورية.

أمس سمى الثوار جمعتهم بجمعة "لا إرهاب في سوريا إلا إرهاب الأسد" ومشوا فيها من سوريا إلى سوريا، وذلك في ردٍّ واضح على أميركا وحلفائها، التي أدرجت "جبهة النصرة" على قائمتها السوداء للمنظمات الإرهابية الأجنبية. ما يعني أنّ كلّ من يعتبر نفسه جزءً من الثورة السورية، هو، شاء أم أبى، جزء من "جبهة النصرة" تماماً مثلما هذه الأخيرة هي جزء من الحراك الثوري السوري.

إذن، حرية الثورة وعدالة قضيتها، هي بحسب أهل الجمعة الأخيرة، من حرية "جبهة النصرة" وحقوقها. من هنا كانت دعوتهم إلى أحرار العالم أمس ب"نظرة حق" إلى أهل "الجبهة"، لأنهم "أحرار" في مواجهة نظام الأسد، حسب شعارهم الذي رفع من سوريا إلى سوريا: "جبهة النصرة وأحرار الشام جميعهم أحرار بمواجهة نظام الأسد."!

لا خلاف بالطبع على أن ما مارسه النظام السوري بحق شعبه منذ أكثر من أربعين عاماً ولا يزال هو إرهاب ما بعده إرهاب، بكلّ ما تعني هذه الكلمة من معنى. لكنّ ذلك لا يعني أنّ "لا إرهاب في سوريا إلا إرهاب الأسد".

إرهاب الأسد حاضرٌ وموجود وقائم على قدمٍ وساق. هو إرهابٌ كان في سوريا ولا يزال، لكنّ ذلك لا يعني تصحيح الإرهاب بالإرهاب، أو مسح أو محو أو إلغاء الإرهاب بالإرهاب.

إصرار أهل الثورة على أن "جبهة النصرة" وأخواتها لم يقوموا إلا بما هو "خير" و"جميل" للسوريين ووطنهم، فيه من الجناية ما يكفي، ومن التستر على الإرهاب ما يكفي، ومن شرعنة الإرهاب ما يكفي لوضع أكثر من علامة استفهام على قادم سوريا وقادم ثورتها وقادم أهلها، الذين ثاروا على الإرهاب لا لصناعة أو "شرعنة" إرهاب جديد، وإنما لصناعة سوريا مشروعة جديدة، بحرية جديدة، وكرامة جديدة، لإنسان سوري جديد.

"جبهة النصرة"، كما يقول لسان حالها، في العشرات من مقاطع الفيديو المصوّرة، تؤسس في سوريا ل"إرهاب منظم"، ككل التنظيمات القاعدية، التي تريد إعادة العالم 14 قرناً إلى الوراء. سواء صنفّت أميركا الجبهة تحت خانة الإرهاب أو لم تصنّفه، فهذا لن يغيّر من حقيقة إرهاب هذه الجماعة، وحقيقة قاعديتها بشيء. القضية ههنا، ليست قضية موقف مضاد من الموقف الأميركي، بقدر ما أنها قضية موقف من إرهاب وجماعة إرهابية ركبت الثورة السورية، تريد تحويل سوريا إلى أفغانستان جديدة. وهو الهدف ذاته الذي سعى إليه الأسد ولا يزال، كما صرّح بذلك أكثر من مرّة. إذن الغاية ههنا، واحدة مهما اختلفت الوسائل إليها.

الأسد قالها للسوريين ولا يزال: "أنا أو الخراب". وأهل "دولة الخلافة" وجماعاتها الإسلامية المنتطرفة ك"جبهة النصرة"، يرددون الأنا ذاتها، والخراب ذاته، في سوريا ذاتها، للعبور إلى سوريا على مقاسها، "سوريا واحدة لا شريك لها": سوريا بدين واحد، ونبي واحد، وكتاب واحد، وشرع واحد، ولسان واحد، وتاريخ واحد، وثقافة واحدة، واجتماعٍ واحد...إلخ.

الشيخ الخطيب في معارضة الخارج، تماماً كأهل الشارع وأهل السلاح في معارضة الداخل، كان واضحاً وشفافاً في انحيازه الفصيح إلى "جبهة النصرة" طالما أنّ الهدف من جهادها هو الهدف ذاته الذي تقاتل من أجله الجماعات المسلحة الأخرى في سوريا. فغاية الثورة التي هي "إسقاط" النظام، تبرر إذن، بحسبهم، كلّ وسائلها، أياً كانت هذه الوسائل.

القضية ههنا إذن، بحسب رأي "الإئتلاف الوطني السوري" ورئيسه، وكل من حولهما من المعارضات السورية السياسية والعسكرية، لا تكمن في "الإختلاف الفكري أو السياسي" بين هذه الجماعات، بقدر ما أنها تكمن في الإتفاق على إسقاط الأسد ونظامه.

إذن، الغاية التي وحدّت المعارضة السورية بشقيها السياسي والعسكري، هي أقوى وأكبر بكثير من أن تفرّقها الوسائل إليها، أياً كانت هذه الوسائل. ما يعني بوضوح أنّ قتل "الناطور السوري" بالنسبة لهم، أهم بكثير من أكل عنب سوريا، وحرية وكرامة هذه الجماعات الإسلامية التكفيرية المتطرفة وأخواتها أهم بكثير من حرية وكرامة سوريا، وإرهابها أهم من سلامة سوريا، وواحديتها أهم من كثرة وتعددية سوريا، وخلافتها أهم من ديمقراطية سوريا، وحقوقها في أن تكفّر وتقصي وتلغي وتمحي في "سوريا الخلافة" من تشاء، وأن تذهب بسوريا إلى الوراء القصي 14 قرناً كما تشاء، وأن تلغي الدنيا بالدين وحقوق البشر على الأرض ب"حقوق الله" في السماء كما تشاء، هي على ما يبدو أهم بكثير من حقوق الشعب السوري، بكلّ ألوانه وأطيافه وفسيفسائه، في أن يكون سوريا(ه) الملّونة الكثيرة المتعددة كما يشاء.

ما يقوم به الأسد ضد شعبه هو إرهاب في إرهاب، لكنّ ذلك لا يبرر إطلاقاً دفاع أهل الثورة في سوريا عما تمارسه بعض الجماعات الإسلامية المتطرفة، ك"جبهة النصرة" وأخواتها الأخريات من إرهابٍ مضاد. إذا كان ما يمارسه نظام الأسد إرهاباً، وهو دون أدنى شك لكذلك، فإن ما تمارسه "جبهة النصرة" وسواها من الجماعات التكفيرية، هو إرهاب مضاد.

كلاهما يمارسان الإرهاب، كلّ على طريقته، والضحية هي واحدة: سوريا.

لا يوجد لا في قاموس الله، ولا في قاموس البشر شيء إسمه "إرهاب مشروع". كلّ الإرهاب بحسب كلّ قواميس الأرض والسماء، هو (أو هكذا من المفترض به أن يكون) خارج عن كلّ الشرعيات. أما أن يسمي أهل الثورة في سوريا "الإرهاب المعارض" المضاد لإرهاب النظام، ب"الإرهاب الحلال" لإسقاط "الإرهاب الحرام"، كما يُفهم من اختزالهم "الثوري" لجبهة الثورة السورية في "جبهة النصرة"، فهذا "فقه ثوري" آخر.

عاجلاً أم آجلاً، سيتحرر السوريون من إرهاب أهل النظام "الحرام"، لكن السؤال الذي سيبقى في سوريا قائماً، وسيتردد من أقصاها إلى أقصاها، هو: من سيحرر السوريين من إرهاب أهل الثورة "الحلال"؟

هوشنك بروكا

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

إيلاف

 

تدق طبول الحرب بقوة بين المركز والاقليم ، ويبدو ان زمام الامر لم يعد في يد المفاوض السياسي وانما استحوذت عقلية الحرب والصراع على لباب الطرفين ، لذلك يجب بذل الجهود الاستثنائية من قبل القوى والمنظمات المحبة للسلام من أجل تفادي الكارثة المحدقة بشعبنا ، والتي ان لم تستطع الاطراف المسؤولة في كلا الجانبين كبح جماح رغباتها في التوصل الى اهدافها عن طريق العنف ، سوف تضع خاتمة بائسة لمبدأ التعايش بين المواطنين العراقيين اللذين ينتمون لمختلف الاصول والاعراق وشكلوا شعبا متميزا في بلاد الرافدين ، استطاعوا على مر القرون تجاوز محنة الصراع الدامي الذي يفرضه الحكام من أجل تحقيق اهدافهم وطموحاتهم في حكم اوسع رقعة جغرافية واكبر مجموعه بشرية .

قبل الحديث عن اسباب الصراع بين المركز والاقليم يجب الحديث عن مصالح الشعبين العراقيين العربي والكوردي ومصالح الشعوب الاخرى المتعايشة في العراق ، وان نسأل انفسنا سؤالا بسيطا : هل هناك فائدة في وصول الخلاف وتصعيده الى حالة الشجار والصراع والحرب ؟ ام من الافضل البحث عن سبل للحوار والتفاوض وحل الاشكالات بوسائل سلمية وان كانت ترافقها بعض الخسائر هنا وهناك ؟

ان خسائر الحرب لا تعد ولا تحصى ، وقد جرب العراق نتائج حروب الدكتاتورية اكثر من مرة ، الكبرى في حربه مع الجارة الكبيرة ايران ، والثانية الاكبر في حربه مع الجارة الصغيرة الكويت !

وان كان في هذا دلالة ، فان الحكمة البينة في ذلك ان حربك مهما كانت صغيرة وتصورك ان عدوك صغير او جار ضعيف او شعب صغير ، فان حربك قد تكون اكبر مما تتصور ، وهو ما حدث مع الكويت الصغيرة ، والتي دفع النظام ثمنا باهظا لها ، اغرق العراق حكومة وشعبا، ارضا وسماء بظلام ما زالت اثاره ماثلة حتى اليوم امامنا ، وما زال الشعب العراقي يدفع ضريبة تلك الغزوة المرة التي حاول الدكتاتور الاحمق الحصول على مكاسب من اشعال فتيلها .

ان الحرب تبدأ اولا في الرأس حيث يخطط الانسان المجرم للبدء بها ، وهو ما قاد هتلر الى الهجوم على جيرانه اولا ، فكان له النصر الساحق الذي حلم به وخطط له طويلا واعد العدة له ، لكنه في النهاية دفع ثمن تلك الافكار النازية التي عشعشت في دماغه ، فاودى بشعبه وبلاده الى قاع التعاسة والخسران ، ولكي لا تتكرر مأساة مشابهة اخرى لما قام به الدكتاتور صدام ومثاله هتلر ، فان جميع القوى العراقية المحبة للسلام عليها فرض شروطها على سياسة دق طبول الحرب واذكاء نيران الصراع والوصول بها الى النقطة الحرجة التي تفرض شروط اشعال شرارة الحرب بين المركز والاقليم .

نداء السلام يجب ان ينطلق من المواطنين بالضبط مثلما حدث اوائل الستينات حين نظمت الجماهير العراقية حملة كبيرة تحت شعار السلم في كوردستان ، اليوم يجب قيام حملة وطنية شعارها السلم في العراق ، السلم بين المركز والاقليم .

الى هذا الشعار يجب ان ينهض العرب والكورد والتركمان من أجل فرض السلام ولكي لايذهب أحد من ابنائنا ضحية لحروب ومعارك عبثية اخرى ، و لا يلف السواد نساء العراق سواء في المركز او في الاقليم ، ولكي يتفرغ ابناء شعبنا للبناء بدلا من الدمار والخراب والحروب.

السلم في العراق ، السلم بين المركز والاقليم

 

الأحد, 16 كانون1/ديسمبر 2012 13:18

شه مال عادل سليم - أنها قمة اللاأنسانية

www.shamal.dk

شيعت جموع غفيره من أهالي محافظة السليمانية,صباح يوم الخميس /11/201213 ، رفات 158 مؤنفلاً من منطقة گرميان، فيما تخلف كل من رئيس الحكومة نوري المالكي ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي ورئيس اقليم كوردستان عن حضورالمراسم بالرغم من دعوتهم الرسمية من قبل وزارة الشهداء والمؤنفلين ... (راجع تصريح وزير الشهداء المؤنفلين السيد ارام احمد ) ....

جدير ذكره ان رفات ضحايا عمليات الانفال تم رفعها من مقبرة جماعية في جبل حمرين بالتعاون والتنسيق مع وزارة حقوق الانسان ووزارة الصحة في الحكومة الاتحادية....

ودعا أهالي الضحايا حكومة الإقليم إلى محاكمة مسؤولي (قوات الدفاع الوطني) التي شكلها النظام السابق من الأكراد وعرفوا بـ (الجحوش)، كما نددوا (بالمستشارين , صدامين اكراد ) السابقين المتهمين بالتورط في عمليات الأنفال، وما زالوا أحراراً، والسلطات لم تتخذ إجراءات حقيقية ضدهم، على رغم مرور أكثر من عام على صدور أمر من القضاء العراقي بإلقاء القبض على (258 ) منهم . ( راجع ملف الانفال وقرارات المحكمة العراقية الجنائية العليا )

وعلى الصعيد نفسه وفي المناسبة ذاتها بعث عثمان بايدمير رئيس بلدية أمد (ديار بكر) الحالية و كبرى المدن الكوردستانية رسالة خاصة إلى القائمين على مراسيم دفن رفات 158 من مؤنفلي گرميان ، مؤكداً أن أولئك الضحايا هم ضحايا كل الكورد في عموم أجزاء كوردستان ..!!

وإنتقد بايدمير في رسالته الصمت العالمي حيال عمليات الإبادة التي تعرض لها الكورد في المراحل السابقة، مشيراً إلى أن الضحايا في گرميان والضحايا في حلبجة الشهيدة والمؤنفلين الكورد في العام 1988 هم من أرخوا للديمقراطية في المنطقة، معرباً في الوقت ذاته عن إفتخارهم بتضحيات أولئك الشهداء الذين أوصلوا صوت الكورد ومآسيه إلى العالم.

اخيرأ ... نقول لكل المسؤولين الذين يحالون تكرار اساليب النظام البائد في قيادة شعب العراق و لكل الذين دعوا رسميأ لحضورهذه المناسبة الاليمة ولم يحضروا :

كنا نتأمل ان نراكم بين اهالي المغدورين( ضحايا الابادة الجماعية ) في استقبال رفات ضحاياهم والاستماع الى شكواهم و همومهم وتطلعاتهم وطموحاتهم ومعاناتهم وندائهم ....!! نعم كنا نتأمل ان تضعوا خلافاتكم على جنب بل في حفره وتقومون بدفنها وترجعون لطاولة التفاهم وقبول الاخرمن اجل الشعب والوطن .....

نعم ..انها قمة اللاانسانية ان تجلسوا في بيوتكم او خلف مكاتبكم الفخمة ... ولا تحضروا مراسيم استقبال رفات ضحايا الانفال بسبب خلافاتكم وعلاقاتكم المتأزمة التي سئم الشعب منها .... نعم الشعب الذي يرى الامن والاستقرار قد اختفت بسبب صراعكم وخلافاتكم بحجج واهية وبعيدةعن الواقع ....

نعم ايها السادة ....لقد سئم الشعب من تعنتكم وتخندقكم من اجل مصالحكم الشخصية والحزبية

وهو يستقبل ضحايا الانفال التي تزيد من اعباء كاهله ومشاكله اليومية ....

نعم ...نعم سئم الشعب وهو يرى الأطراف السياسية العراقية تتناحر فيما بينها وتترك الوطن والمواطن ضحية لتلك التناحرات والتخندقات والمماحكات السياسية بعيدأ عن تحكيم العقل وقوة المنطق ...

حقأ ....إنها مهزلة وقمة اللاانسانية ان تنشغلوا بصراعات سياسية وحزبية ضيقة خارج الأطر الدستورية والقانونية .... وتتركوا اهالي الضحايا وحدهم يستقبلون رفات احبائهم من (ضحايا الانفال ـ الابادة الجماعية ) الاكثرمن سيئة الصيت .... !!

السليمانية

الأحد, 16 كانون1/ديسمبر 2012 13:16

النشاطات الميدانية في غربي كردستان

مركز الاعلام والعلاقات لحزب الاتحاد الديمقراطي في اوربا

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته. www.pydrojava.com

النشاطات الميدانية في غربي كردستان

ازمة الخبز في حلب تتحول الى تجارة بين النظام والجيش الحر

حلب – لا تزال أزمة الدقيق والخبز تلوح في الافق بالرغم من اصدار طرفي الصراع فرقعات اعلامية بحل هذه الازمة وتخصيص مبالغ مادية لهذه المشكلة الانسانية

وعاد صباح اليوم بعض المخابز العامة في مدينة حلب للعمل وبعض المخابز الخاصة في المناطق التي يسيطر عليها الجيش الحر هناك

بالمقابل ما تزال المخابز بعض الأحياء مثل الاشرفية والشيخ مقصود خارج الخدمة بسبب عدم توفر مادة الدقيق المدعوم، وذكرت مصادر خاصة بأن الجيش الحر يجلب مادة الدقيق الى مناطقها ومد المخابز هناك وتزويدها بالمازوت الذي يستولى عليه المسلحين او تلك التي تأخذها من النظام في اطار اتفاقيات بينهما على اساس تزويد النظام بالنفط الذي استولى عليها الحر بعد تحريره لعدد من الحقول في محافظة دير الزور مقابل القمح والدقيق

وأضاف المصدر أن الجيش الحر يفرض اتاوات على سيارات الشحن المحملة بالبضائع وخاصة التي تحمل الدقيق وتصل الاتاوات الى 10000 لكل طن من الدقيق يدخل المناطق غير المحررة بحسب قوله

في حين يبقى النظام بعيداً عن تأدية واجباته الخدمية تجاه اهالي حلب، ويلتزم فقط بتأمين الخبز لشبيحته ورجال الامن وموظفي الدولة

بهذا يبقى الفقير عرضة للاستغلال من قبل الطرفين، حيث غالبية تجار الأزمات مرتبطين أما مع النظام أو مع المعارضة ويتاجرون بدماء الشعب الفقير

ناقوس الكنيسة الكاثوليكية يقرع في عامودا بعد أكثر من عشرين سنة

عامودا- بعد إغلاقها لأكثر من عشرين سنة افتتحت يوم أمس الأحد الكنيسة الكاثوليكية الموجودة في مدينة عامودا. بحضور وفد عن الطائفة الكاثوليكية وممثلين عن الديانة الإسلامية والإيزيدية والهيئات والحركات الكردية وأهالي المدينة. وفي عام 1930 بنيت كنيسة طائفة السريان الكاثوليكية في مدينة عامودا، وكانت تقوم باستقبال المصلين من الديانة المسيحية من أبناء مدينة عامودا. حيث كان يمثل وجودهم ضمن المدينة عدداً لا يستهان به, فقد تجاوز عدد العائلات المسيحية الموجودة في عامودا أكثر من 165 عائلة

في عام 1984 شهدت المدينة نزوحاً للعائلات المسيحية إلى مدينتي قامشلو والحسكة، ومع تناقص عدد العائلات المسيحية في المدينة استغل أحد البعثيين ذلك النزوح وقام بتحويل الكنيسة من بيت الله إلى سكن للعيش متجاوزاً كل القيم الدينية والأخلاقية

وبعد استقبال أهالي المدينة للوفد القادم من مدينة قامشلو، بدأ الوفد بأداء الصلاة وممارسة الطقوس الدينية. ألقيت بعدها كلمة رئيس المجلس المحلّي في قامشلو للسريان الكاثوليك قال فيها: "نشكر كل ما ساعد في إعادة الكنيسة إلى ما كانت عليه داراً للعبادة, وأن ما يصيب هذه المدينة يصيبنا أيضاً كوننا أبناء مدينة واحدة". وأكد على التعايش السلمي بين كل مكونات الشعب السوري عامةً وفي منطقة الجزيرة خاصةً

مقتل شاب كردي في عفرين بعد اختطافه وتعرضه للتعذيب

عفرين- أقدمت مجموعة مسلحة مجهولة الهوية على اختطاف الشاب الكردي خالد داوود من مكان عمله في محله للحلاقة بمدينة عفرين في ظروف غامضة ولم يتم التعرف على مختطفيه وعثر عليه من قبل الاسايش متعرضا للتعذيب ادى الى فقدان حياته بعدها .

مقتل موظف وجرح آخر من قبل مجموعة مسلحة في الحسكة

الحسكة- أقدمت مجموعة مسلحة صباح اليوم على خطف سيارة مدير دائرة المياه من أمام الدائرة بعد جرح السائق جاسم وقتل المواطن محمود شيخموس بعد قيامهم بخطفه. وقامت المجموعات المسلحة بركن السيارة في حي الصالحية الكردي بالقرب من مدرسة جان حجار والجثة بداخلها

وقام المواطنين الكرد بإبلاغ الاسايش بالحادثة حيث قامت قوات الاسايش بأجراء بعض التحريات حول الحادثة وبعد معرفة إن السيارة تعود إلى مديرية المياه تم أخبار المديرية عن مكان السيارة

ارتفاع عدد شهداء الشيخ مقصود إلى 11

حلب- أفاد مراسل وكالة فرات للأنباء في مدينة حلب أن عدد شهداء حي الشيخ مقصود أرتفع إلى أحد عشر ، وأسفر سقوط أربعة قذائف مجهولة المصدر بالقرب من مقهى جميل هورو بالشيخ مقصود غربي عن فقدان احد عشر شخصاً لحياته من بينهم ثلاثة اطفال وامرأتين وجرح عدد آخر تم إسعافهم من قبل الاسايش وبمساعدة الاهالي الى عدة مشافي في حي الاشرفية

واسماء الشهداء هي :

1- لقمان حبش، البالغ من العمر 40 عاماً2- محمود كمال رشو يبلغ من العمر 27 سنة من مواليد قريةعكان3- مزكين سيدو بنت مصطفى 4- سنديات سيدو بنت مصطفى5- سميرة زوجة مصطفى 45 سنة6- استرفانايبش بنت لقمان 7- سوسن هوريك حسن 8-ابراهيم محمد محمد 9- الهام ايبش10- هيفا جابو 5سنوات11- مواطن عربي عبدالله حسين علو 61 سنة

وجاءت هذه القذائف بشكل متتالي بالقرب من بعضها مما اسفر عن سقوط عدد كبير من الضحايا ، وما يزال عدد من الجرحى والبالغ عددهم ثلاثة عشر يرقدون في المشافي وحالة عدد منهم خطيرة ،وأسماء الجرحى هم :

نزيفة حج حبيب بنت محمد أمين 60 سنة من قرية شيخورزة ، حنان شيخو بن شيخو 40 سنة من قرية ميدان أكبس حالته خطيرة ، شيروان عبد القادرحبش 16 سنة من قرية ميدان ،ابراهيم مقداد بن وليد 26 سنة من قرية عكان ،محمد بكو بن محمد 28 سنة من قرية معملو ، نيكار حموش بنت بركات 28 سنة من قرية جلمة ، يوسف حمددو بن عبدو 50 سنة من قرية علكه،سيوارجابو بن أنور جابو 12سنة من قرية كوخرة ،أنور جابو 50 سنة من قرية كوخرة ،ليلى رشيد رشو 28 سنة من قرية جنديرس ،جوان دوواد بن خليل 7 سنوات من قرية قورته ،علي سلمو بن سليمان 67 سنة من قرية باصوفان ، امرأة مجهولة الهوية في حالة غيبوبة في السبعينات من العمر ، وسيتم نقل جثامين الشهداء صباح في الساعة التاسعة الى مقبرة الشهداء بقرية ماتينا التابعة لعفرين ،وفي سياق متصل أصدر المجلس الشعبي لمدينة حلب بياناً أكد فيه بأنهم سيقومون بالتحقيق لمعرفة حيثيات هذا الهجوم

تعرض إحدى حافلات شركة دجلة لهجوم مسلح في محافظة حلب

قامشلو- تعرضت احدى حافلات شركة دجلة التي كانت تنقل الركاب من قامشلوا الى لبنان في تمام الساعة الثانية بعد منتصف الليل إلى هجوما مسلح من قبل جهات مجهولة وأصيب على إثرها سائق الحافلة بجروح في رأسه

أكثر من ثلاثة آلاف طفل في عامودا يتلقون جرعات حملة التلقيح

عامودا- أنهى اليوم المستوصف الصحي في مدينة عامودا حملة تلقيح الأطفال لحمايتهم من أمراض الشلل والحصبة وغيرها التي بدأت في 25-11-2012 لتستمر الحملة على مدى خمسة عشر يوماً، هذا وكان المستوصف يفتح أبوابه كل يوم لاستقبال الأطفال من عمر يوم وحتى خمس سنوات

ديريك .. انضمام 100 عضو من حركة الشبيبة لـوحدات حماية الشعب

ديريك – بعد الأحداث الأخيرة التي شهدتها المناطق الكردية وهجوم المجموعات المسلحة المرتزقة على أحياء شيخ المقصود والأشرفية بحلب وكذلك هجومها على قرية قسطل جندو في عفرين وآخرها الهجوم على مدينة سريه كانيه، وقيام وحدات حماية الشعب بالدفاع عن الشعب الكردي في جميع هذه المناطق وحمايتها لعامة المناطق الكردية. انضم العديد من أعضاء حركة الشبيبة الثورية إلى هذه الوحدات من مختلف مدن غرب كردستان وكان آخرها انضمام 100 عضو في مدينة ديريك

افتتاح مركز للآسايش في تربه سبيه

تربه سبيه - حفاظا على امن واستقرار المناطق الكردية من التخريب والنهب والخروقات، وتقويةً للتنظيم ضمن المجتمع، افتتح بمدينة تربه سبيه مركز الآسايش، وسط حضور جماهيري كبير

بعد نازحي سريه كانيه دار الشعب بالدرباسية يوزع المساعدات على نازحي دير الزور وحلب

الدرباسية – تستمر اللجنة المشكلة من قبل دار الشعب في مدينة الدرباسية بتوزيع المساعدات القادمة إلى دار الشعب من مختلف المناطق وكذلك المساعدات التي ترسلها الأمم المتحدة إلى المهجرين قسراً من مناطقهم في مختلف أنحاء سوريا نتيجة الصراع الدائر بين الجيش الحر وجيش النظام.

حيث قامت اللجنة المشكلة من قبل دار الشعب في المدينة بتوزيع المساعدات القادمة من الأمم المتحدة والمكونة من الأغطية والفراش والأوسدة ومواد التنظيف على النازحين الموجودين في المدينة من أهالي حلب ودير الزور وحمص، وذلك بحسب عدد الأفراد لكل أسرة. بعد أن قامت تلك العوائل النازحة بتسجيل أسماءها لدى دار الشعب في المدينة في فترة سابقة

آلدار خليل: الوفد الذي سيتوجه إلى مؤتمر أصدقاء سوريا يجب أن يمثل الهيئة الكردية العليا

قامشلو – قال آلدار خليل عضو الهيئة الكردية العليا أنه بعد نقاشات مطولة مع المجلس الوطني الكردي أتفق على أن يكون الوفد الكردي المتوجه إلى مؤتمر أصدقاء سوريا المزمع انعقاده في مراكش بالمغرب يوم غد أن يمثل الهيئة الكردية العليا، وأضاف خليل "أن لم تقبل أطراف المعارضة الأخرى ذلك فان الوفد ملزم بالعودة ورفض املائاتهم"

وحول موضوع الوفد الكردي المتوجه إلى مؤتمر أصدقاء سوريا الذي سينعقد في مراكش بالمغرب يوم غد وحقيقة تمثيله للشعب الكردي باسم الهيئة الكردية العليا قال آلدار خليل عضو الهيئة الكردية العليا في لقاء له مع وكالة فرات للأنباء "بعد الاتفاق الذي تم التوقيع عليه في 23-11-2012 بين كل من مجلس شعب غرب كردستان والمجلس الوطني الكردي بخصوص تمثيل الشعب الكردي في المحافل والمؤتمرات والاجتماعات الاقليمية والدولية والذي ينص على ان يكون التمثيل باسم الهيئة الكردية العليا باعتبارها ممثلاً شرعياً لغرب كردستان وذلك نتيجة للموقف الجماهيري الذي ظهر في مظاهرات التأييد والتي خرج فيها أكثر من مليون شخص ليقولوا بصوت واحد أن الهيئة الكردية العليا تمثلهم، وبعد هذا الدعم الجماهيري الضخم والاتفاق السياسي بين جميع الأطراف يتأكد لنا جميعاً ضرورة أن نبقى ملتزمين بحقيقة كون الهيئة الكردية العليا تمثل الإرادة السياسية لشعب غرب كردستان ولا يمكن لأي طرف لوحده أن يدعي تمثيله لهذه الإرادة، وبناء على ذلك ولتطبيق هذا البند من الاتفاقية في المجال العملي"

ديريك تجمع المساعدات لسريه كانيه

ديريك - بعد دخول المجموعات المسلحة إلى مدينة سريه كانيه وقيام قوات النظام بقصف المدينة مما ادى الى تدمير منازل المواطنين، وكذلك قيام المجموعات المسلحة بسرقة محتويات المحال التجارية الموجودة في المدينة الأمر الذي ادى شح المواد الغذائية الأساسية الموجودة في المدينة، قامت المجالس المحلية في ديريك بجمع المواد اللازمة من غذاء وألبسة ومستلزمات الأطفال لإرسالها الى مدينة سريه كانيه.

4 أطفال قتلى و19 جريحاً في قصف على حي الشيخ مقصود معروف

حلب - تعرض حي الشيخ مقصود معروف للقصف بقذيفتين هاون ،وسقطت القذيفتين خلف دار الشعب الموجود في الحي بشارعين، وأسفر القصف عن استشهاد أربعة أطفال وتسعة عشرة جريحا، وتم نقل المصابين إلى مشفيي عثمان والأشرفية التخصصي.

و أسماء الشهداء هم :

1- عارف عثمان 13 سنة من قرية حج حسنو منطقة عفرين 2- رزكار اختيار 11 سن 3- جوليا حسن 6 أشهر 4- الشهيد الرابع مجهول الهوية، ولم يراجع أحد من أقاربه المشفى

والجرحى هم كل من :

1- وجيه محمد سيدو 30 سنة من قرية عدامو 2- منذر السلو 93 سنة من قرية عدامو 3- ياسمين عثمان 20 سنة من قرية حج حسنو 4- ناريمان عثمان 20 سنة من قرية حج حسنو 5- فادي عثمان 5 سنوات من حج حسنو 6- كيفارا سمير بن ناريمان طفل 5 سنوات 7- ريزان اختيار 9 سنوات 8- لمعانة علي من قرية ماشوله 9- حليمة عثمان 31 سنة من قرية حج حسنو 10- وائل يوسف 13 سنة من قرية شييه 11- مصطفى عثمان 29 سنة من قرية حج حسنو 12- كلستان عثمان سنتين من قرية حج حسنو 13- علي يوسف 45 سنة من قرية ماشوله 14- خديجة مدور 50 سنة من قرية خلنير 15-سيامند يوسف 16- توفيق عثمان 17- بروين ابراهيم 18- نوري 50 سنة 19- محمد 30سنة

وحالة بعض الجرحى خطيرة، ويذكر أن حي الشيخ مقصود غربي استهدف يوم أمس بأربعة قذائف هاون واستشهد جراء ذلك أحد عشرة شخصا وإصابة ثلاثة عشرة شخصا

ممثل السريان في الدرباسية إسحاق عبدو يجد في وحدات حماية الشعب القوة الوحيدة التي تحمي المنطقة

الدرباسية – بعد دخول المجموعات المسلحة المرتزقة إلى مدينة سريه كانيه بدعم مباشر من الدولة التركية وبمساعدة بعض الأطراف الكردية، وقيامها بأعمال السلب والنهب ومن ثم استهدافها المدنيين العزل، وقيام وحدات حماية الشعب بالدفاع عن المواطنين وحماية الأحياء في سريه كانيه دون تمييز بين كردي أو عربي أو مسيحي، ومن أجل التعرف على نظرة السريان لدخول المجموعات المسلحة إلى سريه كانيه وحماية المدينة من قبل وحدات حماية الشعب، قام مراسل وكالة فرات للأنباء باللقاء مع ممثل السريان اسحق عبدو في مدينة الدرباسية

حيث أشار عبدو في بداية حديثه بأنهم في محافظة الحسكة التي تتميز بموزاييكها الجميل يعيشون معاً من "سريان، كرد، عرب، شركس، اشور، كلدان وإيزيديين" في سلام وأمان، ولم تحدث بينهم اية مشاكل تذكر، شاكراً حزب الاتحاد الديمقراطي على ثقافته واهتمامه بأمن واستقرار البلد، ومتوجهاً بشكر خاص لوحدات حماية الشعب التي تحمي المنطقة في وجه المجموعات المسلحة المرتزقة والتي قال عنها بأنها "دخلت عبر الأراضي التركية وبدعم مباشر منها وبعض الأحزاب الكردية"، مشيراً بأنها قامت بقتل وتهجير المواطنين من مدينتهم سريه كانيه

وفي ختام حديثه توجه اسحاق عبدو ممثل السريان في مدينة الدرباسية بالشكر لوحدات حماية الشعب، وطالب الجميع من مكونات المنطقة بتقديم الدعم لهذه الوحدات التي تعمل على حماية المنطقة بجميع مكوناتها

أسايش ديريك ينظم عمل المخبز الآلي وانتقادات لحكومة الإقليم في إغلاقها للحدود

ديريك - تعد مادة الخبز من المواد الأساسية لاستمرار الحياة اليومية وقلته يعني تدهور الحياة المعيشية، وبعد الأزمة التي تعيشها المنطقة من قلة المازوت والبنزين والغاز اضيف اليها ازمة جديدة وهي أزمة الخبز التي اثارت مخاوف الشعب بشكل كبير

وتعود أسباب أزمة الخبز في ديريك إلى أسباب عديدة منها قلة المازوت وقلة الخميرة والدقيق وتوقف مخابز كركي لكي والقرى التابعة لديريك عن العمل واعتمادهم بشكل أساسي على المخبز الآلي في ديريك

دار الشعب في منبج ملجأ لحل مشاكل المواطنين

كوباني – ضمن نطاق التطبيق العملي لمشروع الإدارة الذاتية الديمقراطية في مختلف المدن والمناطق الكردية في غرب كردستان تم افتتاح العديد من دور الشعب والتي قامت بحل مشاكل المواطنين مراراً وتكراراً، وكان قد افتتح في مدينة منبج التي تتميز بسيفساء جميل، حيث يسكنها الكرد والعرب والشركس والأرمن والتركمان. دار للشعب والذي أصبح ملجأً لكل المواطنين من أجل مشاكلهم اليومية على إختلاف انتماءاتهم.

والجدير بالذكر أنه يقام في دار الشعب ندوات ومحاضرات سياسية واجتماعية وثقافية، وتقام فيها دورات للغة الكردية للشباب والنساء والاطفال، وايضا تقام فيها اجتماعات للمرأة وندوات صحية وتدريبات ثقافية والوقوف على مشاكل المرأة في المجتمع.

طائرة هليكوبتر تقصف قرية غيبش التابعة لبلدة تل تمر
تل تمر – أفاد مراسل وكالة فرات للأنباء أن طائرة هليكوبتر تابعة لقوات النظام السوري قامت في حوالي الساعة 14.00 بقصف قرية غيبش التي تقع غرب بلدة تل تمر واحد كيلو متر.
ونقل المراسل أن القصف لا يزال مستمراً حتى ساعة إعداد الخبر، وكانت مجموعات مسلحة تتمركز في قرية غيبش تقوم منذ أسبوع بسرقة مركز السماد والقمح الموجود في القرية وإرسالها إلى بلدة تل أبيض.
ويسكن في قرية غيبش عرب من عشيرة حمدان بالإضافة إلى وجود عوائل كردية في القرية.

منبج .. تظاهرة مشتركة بين جميع مكونات المدينة للمطالبة بإسقاط النظام ورفضاً للفتنة
منبج - تحت شعار "نعم لأخوة الشعوب - لا للفتنة لا للفساد نعم للمحبة ونعم للعدالة والمساواة", وتنديداً بالمجازر التي يرتكبها النظام بحق المدنيين, وبمحاولات بعض الأطراف المرتبطين بأجندة بعض الدول الإقليمية, بإشعال الفتنة بين الشعبين الكردي والعربي, شهدت مدينة منبج مظاهرة بمشاركة الآلاف من أبناء المدينة من جميع المكونات.

استمرار تشكيل مجالس الأحياء في الدرباسية
الدرباسية – يستمر تشكيل المجالس المحلية للأحياء تنفيذا لقرارات مجلس الشعبي المحلي في منطقة الدرباسية، وبعد تشكيل مجالس ثلاثة أحياء من أصل 5 تم تشكل المجلس الرابع لحي الشهيد ريزان.

12 قتيل بين المجموعات المسلحة وجرح 22 آخر في سريه كانيه
سريه كانيه – أفادت مصادر من مدينة سريه كانيه لوكالة فرات للأنباء أن الاشتباكات ما تزال مستمرة في مدينة سريه كانيه وبحسب المصدر أن 12 من أعضاء المجموعات المسلحة لقوا مصرعهم في تلك الاشتباكات وجرح حوالي 22 منهم حيث تم نقل الجرحى إلى مشافي "سريه كانيه سرختي- جيلان بينار".
وبحسب نفس المصادر أن المجموعات المسلحة فرت من الأحياء الشرقية للمدينة نتيجة الخسائر الفادحة التي تلقوها من وحدات حماية الشعب، وتتمركز حاليا في حي المحطة والعبرا الملاصقة للحدود التركية.
ونقلت مصادر خاصة لوكالة فرات للأنباء أن شخص يدعى بـ "أبو جميل" وهو قائد أحد المجموعات المسلحة كان وراء الاشتباكات التي دارت اليوم، وذلك بعد دخوله اليوم من البوابة التركية إلى مدينة سريه كانيه، وذلك بمساعدة كتيبة أحرار غويران ومشعل التمو.
وقامت مجموعات مسلحة اليوم في حوالي الساعة 14.00بالهجوم على أحد الحواجز التابعة لوحدات حماية الشعب
YPG الواقعة عند الفرن الآلي "حي زردشت" في شرق المدينة وفي مركز سوق المدينة أيضاً. وقامت وحدات حماية الشعب بالرد على هجمات المجموعات المسلحة.
وبحسب المراسل فأن هجوم المجموعات المسلحة جاء بعد محاولة الشعب افتتاح المخبز الآلي في المدينة بعد صيانة الآلات التي قامت المجموعات المسلحة بتخريبها.

اختفاء مواطن كردي على طريق حمص

حلب - اختفى المواطن الكردي كمال ايبش عبدو اثناء توجهه من قريته في ناحية جنديرس إلى مدينة حمص بحثاً عن ولده المختفي الذي كان يقوم بتأدية الخدمة الإلزامية في الجيش السوري بمدينة حمص، منذ أكثر من شهر ونصف

تخريج أول دورة اسايش في عفرين

عفرين - اختتمت في ناحية جنديرس التابعة لمنطقة عفرين يوم أمس الأربعاء دورة الشهيد عصمت لتدريب الاسايش في أكاديمية الشهيد رفعت ودامت الدورة أحد عشر يوماً

وضمت الدورة مشاركين من جميع قرى و نواحي منطقة عفرين بالإضافة إلى مدينة حلب, وتعتبر هذه الدورة الأولى من نوعها في غرب كردستان, حيث أدوا يمين القسم بأرواح الشهداء الذين ضحوا بحياتهم من أجل الشعب الكردي, مؤكدين على وقوفهم إلى جانب الحقيقة و المساواة و ضد أي ظلم وعلى خدمة الشعب، وبعد أداء القسم وزعت الشهادات على المتخرجين البالغ عددهم 37

الهيئة الكردية العليا: على الائتلاف الوطني ابداء موقف واضح تجاه ما يحدث في سريه كانيه

قامشلو – أصدرت الهيئة الكردية العليا بياناً إلى الصحافة والرأي العام وصلنا نسخة منه، ادانت فيه مجزرة قرية عقرب بريف حماه ومجزرة الشيخ مقصود بحلب والهجوم على جنازة الشهداء على طريق عفرين، مؤكدةً على موقفها السابق من المجاميع المسلحة التي دخلت الى سريه كانيه، ومعبرةً عن مساندتها التامة لأبنائها المدافعين عنها، وداعيةً الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية الى التدخل وابداء موقفها من هذه الممارسات.

حيث جاء في البيان "في ظل استمرار الأوضاع في سوريا حيث مسلسل القتل اليومي لمئات الأشخاص وقصف المدن وتنامي ظواهر القتل على اساس طائفي ودفع الأمور نحو صراعات اثنية ومذهبية ودينية كما حصل يوم 11- 12- 2012 في قرية عقرب التابعة لمحافظة حماه، إذ راح ضحية تلك المجزرة أكثر من 160 شخصاً ومجزرة الشيخ مقصود بحلب وجنازة الشهداء على طريق عفرين حيث تم استهدافها بقذائف الهاون وغير ذلك من جرائم القتل العام في الكثير من المناطق في البلاد"، مشيراً إلى استغلال بعض الجهات والمجاميع المسلحة لهذه الظروف لا تزال مستمرة في افتعال الاقتتال في مدينة سريه كانيه رغم التوصل إلى اتفاقات

وتابع البيان "إننا وفي الوقت الذي ندين فيه تلك المجازر وممارسات النظام نؤكد على موقفنا السابق من هذه المجاميع وإدانتنا للتدخل الذي حصل في هذه المدينة الآمنة وخاصة بعد انسحاب النظام منها تماماً. فأننا نؤكد على ضرورة الانسحاب الفوري لتلك المجاميع من المدينة وما حولها وترك إدارتها لأبنائها من جميع المكونات لتوفير الاستقرار وحث المهجرّين من أبنائها للعودة إلى مدينتهم"

واكد البيان "إننا نساند وبكل الإمكانات أبنائنا المدافعين عن المدينة وندعو أبناء المنطقة من مختلف المكونات إلى التصدي لتلك القوى الغريبة، والتي تستهدف بتصرفاتها السلم الأهلي القائم في المنطقة والتعايش الأخوي بين جميع المكونات"

ودعا البيان قوى المعارضة السورية وفي مقدمتها الإئتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية إلى التدخل الفوري والحد من هذه الممارسات الخطيرة والمهددة لوحدة أبناء المنطقة والشعب السوري وكذلك ابداء الموقف الواضح من هذه الممارسات

واختتم البيان بالقول "ندعو أبناء هذه المنطقة إلى التوحد للحفاظ على أمنهم وسلامة منطقتهم"

 

حلب – لا تزال أزمة الدقيق والخبز تلوح في الافق بالرغم من اصدار طرفي الصراع فرقعات اعلامية بحل هذه الازمة وتخصيص مبالغ مادية لهذه المشكلة الانسانية

وعاد صباح اليوم بعض المخابز العامة في مدينة حلب للعمل وبعض المخابز الخاصة في المناطق التي يسيطر عليها الجيش الحر هناك

بالمقابل ما تزال المخابز بعض الأحياء مثل الاشرفية والشيخ مقصود خارج الخدمة بسبب عدم توفر مادة الدقيق المدعوم، وذكرت مصادر خاصة بأن الجيش الحر يجلب مادة الدقيق الى مناطقها ومد المخابز هناك وتزويدها بالمازوت الذي يستولى عليه المسلحين او تلك التي تأخذها من النظام في اطار اتفاقيات بينهما على اساس تزويد النظام بالنفط الذي استولى عليها الحر بعد تحريره لعدد من الحقول في محافظة دير الزور مقابل القمح والدقيق

وأضاف المصدر أن الجيش الحر يفرض اتاوات على سيارات الشحن المحملة بالبضائع وخاصة التي تحمل الدقيق وتصل الاتاوات الى 10000 لكل طن من الدقيق يدخل المناطق غير المحررة بحسب قوله

في حين يبقى النظام بعيداً عن تأدية واجباته الخدمية تجاه اهالي حلب، ويلتزم فقط بتأمين الخبز لشبيحته ورجال الامن وموظفي الدولة

بهذا يبقى الفقير عرضة للاستغلال من قبل الطرفين، حيث غالبية تجار الأزمات مرتبطين أما مع النظام أو مع المعارضة ويتاجرون بدماء الشعب الفقير

pyd

 

الأحد, 16 كانون1/ديسمبر 2012 13:07

روانكة تدافع عن الارهابيين

 

نشرت روانكة بيانا تحت أسم (لا أرهاب في سوريا ألأ أرهاب الاسد). هذا البيان و تحت هذا الاسم يلغي بجرة قلم أرهاب كل المجاميع الارهابية التي تقتل الكورد في سري كانيي و المدن الاخرى. هذا البيان و تحت هذا الاسم هو دفاع غير مباشر عن الارهابيين الذين يفتكون بالابرياء في سوريا أضافة الى أرهاب النظام الاسدي.

نص البيان:

 

روانكه: جمعة " لا إرهاب في سورية إلا إرهاب الأسد "

يواصل النظام السوري ممارسة نهجه القمعي العنيف، حيث ازدادت عمليات قتل المدنيين والعسكريين الأحرار، و الاعتقالات القسرية والاختطافات، ولازالت الأجهزة الأمنية، وفرق الموت من شبيحة النظام، والجيش يدكون المدن والبلدات في مختلف المحافظات السورية بقذائف الدبابات والصواريخ والمدفعية والطيران، ويدمرون المنازل ويحرقون المحاصيل الزراعية والغابات والمنازل، ويرتكبون المجازر الجماعية لحصد أكبر عدد ممكن من أرواح المواطنين، وكل ذلك يرافقه سوء الأحوال المعيشية نتيجة قطع الإمدادات الأساسية عن كثير من الأحياء في أغلب المدن والبلدات والقرى السورية، لتزداد حالة حقوق الإنسان العامة تدهوراًً.

بغداد / البغدادية نيوز / ..طمأن رئيس اقليم كردستان العرب والتركمان الساكنين في كركوك ان لا حرب بيننا ابدا وان كركوك مدينة الجميع وهي روح كردستان.

وقال بيان نشره الموقع الرسمي لرئاسة اقليم كردستان واطلعت عليه / البغدادية نيوز / ان "في جو الازمة المفتعلة داب العديد من المقربين للمالكي على الادلاء بتصريحات غير مسؤولة وغير متوازنه ولاتتجاوز في شكلها ومضمونها الا افتراءات والادعاءات".

واضاف ان "مقربي المالكي يتناولون زيارة الرئيس الى كركوك بشكل مثير للسخرية، مع علمهم بان للرئيس حق الذهاب الى اي مكان ومع ذلك فهو لم يذهب الى مكان خارج كوردستان، حيث ذهب الى كركوك ليرد على تصريحات خطيرة ادلى بها المالكي وهدد فيها بحرب عربية كوردية وزعم ان كركوك ليست كردستانية".

واشار ان" تنفيذ المادة 140 من الدستور هي ضمانة الامن والسلام والازدهار، وان اي حل خارج المادة 140 مرفوض تماما ".انتهى /

صوت كوردستان: صرح أحد أعضاء التيار الصدري الذي يحاول البارزاني التقرب منه و الاستناد علية في عملية الاطاحة  بالمالكي في مقابلة له مع قناة البغدادية نيوز أن البارزاني لو كان يريد حقا الدفاع عن أقليم كوردستان فلماذا لا يحرك قوات البيشمركة ضد الجيش التركي الذي وصل في الاونة الاخيرة الى أماكن قريبة من مقرة. و اضاف النائب الصدري أن الخلاف الحالي بين حكومة بغداد و حكومة اقليم كوردستان هي لاغراض أنتخابية  فقط.
نص الخبر من البغدادية نيوز:

بغداد / البغدادية نيوز /.. اكد عضو التيار الصدري النائب محمد رضا الخفاجي ،الجمعة، ان حكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان متفقان خلف الكواليس وما تصريحاتهم والاتهامات المتبادلة الا دعايه انتخابيه لكسب الاصوات.

وقال الخفاجي في تصريح لــ/ البغدادية نيوز / ، ان "تصرحيات المتبادلة بين حكومتين الاقليم والمركز ما هي الإحرب اعلامية وبداية لدعاية إنتخابية من اجل كسب اصوات كافية ".

واضاف ان "البيشمركة تستعد لقتال الجيش العراقي والدفاع عن اقليم كردستان"، لافتا الى ان "الجيش العراقي وقوات البيشمركة لحد الان لم تتخذ اجراء اتجاه تحركات القوات التركية والايرانية التي تتجول بالاراضي العراقية ممثلة بالقصف مدفعي واختراق الاجواء العراقية من قبل طائرات تركية وايرانية وقصفها بعض المناطق الحدودية في اقليم كردستان"، مؤكدا ان "ألقوات البرية التركية دخلت الى اقليم كردستان خاصة مناطق زاخو ودهوك ووصولها الى نقطة قريبة من مقر رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني".

وأشار الخفاجي الى ان "الجيش العراقي والبيشمركة لم يتحرك للرد تجاه تجاوزات التركية والايرانية واختراقها للاراضي العراقية بمعنى انه لا يوجد دفاع حقيقي عن العراق من قبل الحكومة العراقية وحكومة اقليم كردستان".

وتابع عضو التيار الصدري ان "الدليل على تلك التجاوزات وعدم الرد عليها يتمثل بالقصف المتكرر من قبل القوات الايرانية و التركية في مناطق اقليم كردستان"، مشيرا الى ان "البارزاني لو اراد الدفاع عن الاقليم لا امر بتحرك قوات حرس الاقليم والبيشمركة اتجاء الجيش التركي".

واستغرب الخفاجي من تصرفات الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم وعدم ارسالها انذار حقيقي وإحتجاج رسمي الى الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي على اختراقات الدولية من قبل الجيش التركي والجيش الايراني ودخولها المناطق العراقية".

ولفت النائب الصدري بالقول ان "الحكام السياسيين يحاولون اشعال فتنه بين الجيش العراقي وقوات البيشمركة هو ما يتسبب بمشكلة كبيرة في البلاد"، متسائل لماذا عندما تدخل القطعات التركية وغيرها الى اقليم كردستان لا يجرا البارزاني ولا غيره لزيارة القطعات العسكرية على الحدود التركية لانهم سيعلموا ما يحصل لهم". انتهى /21 ش

حذر قائد أركان الجيش الإيراني، حسن الفيروز ابادي، تركيا من نشر صواريخ باتريوت الأمريكية على أراضيها، واصفا ذلك بأنه تدبير غربي "لإشعال حرب عالمية".

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية، إسنا، عن الجنرال الفيروز ابادي قوله، أمام ضباط مدرسة عسكرية، إن:" صواريخ الباتريوت تشكل تهديدا.

ويمثل كل واحد منها نقطة سوداء على الخريطة لإشعال حرب عالمية".

وأضاف أن "الدول الغربية، التي تريد نشر بطاريات الصواريخ على الحدود التركية السورية، إنما تعد مخططا لحرب عالمية"، واصفا الخطوة بالخطر الداهم على كل الدول بما فيها مستقبل أوروبا.

وقد وافق حلف الناتو على طلب تركيا بنشر الصواريخ لتعزيز دفاعاتها الحدودية، في ظل التوتر مع نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وستوفر كل من ألمانيا وهولندا والولايات المتحدة الأمريكية هذه البطاريات، والتي ستنشر تحت قيادة حلف الناتو.

ولكن روسيا وإيران، أقوى حلفاء نظام الأسد، تعارضان هذه الخطوة.

وكان الفيروز ابادي قد أثار حفيظة تركيا عندما توقع أن تنتقل الاضطرابات من سوريا إلى تركيا، التي يتهمها بمساعدة الولايات المتحدة على تحقيق "أهداف عدائية".

وفي شهر نوفمبر، هدد قائد عسكري إيراني آخر بأن بلاده ستضرب درع الصواريخ التابع للناتو في تركيا، إذا تعرضت إيران لاعتداء عسكري.

ولكن وزير الخارجية الإيراني، علي أكبر صالحي، هون من الأمر، قائلا إن تصريحات الفيروز ابادي ليست إلا "آراء شخصية" لقائد عسكري.

bbc

الأحد, 16 كانون1/ديسمبر 2012 01:38

لصوص وحرامية ! - نجاح محمد علي


سأل رجل صديقه :
- أعرف أن لديك بنتاً  كانت زميلة لبنتي في المدرسة الابتدائية. أين هي الآن؟ وهل تخرجت ؟ ماهي أخبارها؟
رد عليه صاحبه  بفخر بعد أن تنحنح وهو يفتل شاربه وصار كالقط مفتول الشنب في قصيدة " مشاتمة " لشاعرنا الكبير " أحمد مطر " :
-الحمد لله كبرت وتخرجت من الجامعة بامتياز وهي تعمل سكرتيرة في شركة كبيرة، وقد تدرجت في عملها حتى صارت الذراع اليمين للمدير فقدم لها علاوة .. سيارة وبيتاً، وهو لايستغني عنها حتى في اجتماعاته الليلية وفي سفراته للخارج حيث ترافقه وهو يعتمد عليها في كل شيء.
وبينما علت الدهشة الصديق السائل رسم ابتسامة عريضة لكنها ماكرة وفيها شيء من الغيرة وقال :
- طيب .. حتماً ستسألني عن أخبار بنتي؟.
- نعم ..
رد الثاني دون أي تفكير :
- نعم بنتي تشتغل " ...."  لكنني لا أعرف ترتيب الكلام مثلك.

ولذي يتابع مايصدر من اتهامات واتهامات متبادلة بين " المقاولين السياسيين" بشأن الفساد وسرقة المال العام، والوثائق التي يسربها هذا الطرف أو ذاك، لايشك أبداً أن هناك بالفعل فساداً كبيراً صار السمة البارزة للعراق الجديد، وأن الجميع متورط بهذا الفساد عمداً أو سهواً.

هذه الحقيقة ماعاد يشك بها إثنان، ولكن المشكلة التي قد تغيب عن بال الكثيرين ، تكمن في أن الصراع حول كشف ملفات الفساد، دائر كلامياً بين " الاخوة الأعداء" داخل التحالف الوطني الذي يمكن أن نصفه بالتحالف الحاكم من واقع كونه شكل أكبر كتلة نيابية، مايعني أن هذا التحالف - كما تظهره سجالاتهم هم - ليس الا " كياناً كرتونياً " هدفه فقط ، تحقيق مكاسب سياسية " طائفية على الأرجح" ، تؤدي بالتالي الى " لطش وتفرهد " للمال العام " وجيب ليل وخذْ عتابه".

والمضحك المبكي في كل هذه المساجلات "،  والصراخ في وسائل الاعلام " أن معظم  أطرافها " إسلاميون " وهم طبعاً ذوو الجباه السوداء و " صلاة الليل إتعَطّش" بينما هم قسّموا أنفسهم أمام الرأي العام دون أن يشعروا الى : لصوص وحرامية،وكلاهما إذاً لص والشاطرمن يعرف يحكي حلو.

وحتى إذا لم تثبت الاتهامات بالفساد والسرقة على جهة متهمة من قبل الجهة الثانية فان كلا الجهتين ، تصبحان بلا عدالة لكثرة ما تبادلاه من فحش وكلام بذيء وركيك " وتسقيط وتسفيه وتخوين " . ويصبح من نافلة القول إذاً أن لايثق العراقيون بهم جميعا( تسقط عدالتهم ) ، فهم : إما لصوص أو فسقة لايتحرجون عن إطلاق الاتهامات يمنة ويسرة لكل من يخالفهم مع ملاحظة حقيقة واضحة كالشمس في رابعة النهار وهي  الجميع يدعي القداسة ، لكنه يمارس الابتزاز بنذالة مع خصومه ومنافسيه وحتى الناقدين له من أمثال " الفقير لله" بأبشع صوره. وأنصاره جاهزون لفتح جبهة القذف والشتم وإطلاق الاتهامات الكريهة لمجرد توجيه نقد لأدائهم الفاشل والذي شوه وجه الحركة الاسلامية والتشيع والشيعة والمناضلين ضد النظام السابق ... أجمعين!...
" يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا " .
وسؤالي لجميع المتاجرين بالدين بلحاهم الطويلة وجباههم الباذنجانية ، وألسنتهم السليطة ، وتهديداتهم بقتل وتصفية منتقديهم :
بالله عليكم أفتوني :
من أفضل  : العاهرة أم المعمم والمتدين المزيف أو المتاجر بالدين؟
وقبل أن يتم تحويلي الى من هب ودب ممن لبس العمامة في العراق الجديد ، وأصبح يفتي في كل شيء ، إستعنْ بالمفكر الكبير الراحل  محمد جواد مغنية الذي قال بوضوح منذ سنين  إن العاهرة أفضل فهي تتاجر بأقذر ما في بدنها ،فيما يتاجر رجل الدين المزيف بأقدس ما جاء به الأنبياء.
كان أحدهؤلاء يصلي، فأخذ قومٌ يمدحونه ويصفونه بالخشوع ،.. فقطع صلاته والتفت إليهم قائلاً : والذي لا تعلمونه أنني صائم أيضاً. :)
والعاقل يفهم.
مسمار:
بعدما طارده الكلبُ
وأضناهُ التعبْ
وقفَ القطُ على الحائطِ
مفتولَ الشنبٍ
قال للفأرةِ : أجدادي أسودْ .
قالت الفارةُ : هل أنتمْ عربْ
"أحمد مطر"
"العالم"

تجاوزات بالجملة اثناء سير الاقتراع كمنع دخول لجان المراقبة في بعض المحافظات، واتهام الاسلاميين لمن يصوت بـ'لا' بالكفر.

ميدل ايست أونلاين

القاهرة - من محمد عبد اللاه

قالت منظمات حقوقية مصرية إن مخالفات شابت الإدلاء بالأصوات في المرحلة الأولى من الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد للبلاد السبت لكن مسؤولا في اللجنة التي تشرف على الاستفتاء نفى وجود مخالفات وقال نشط حقوقي ان المخالفات حتى الان غير مؤثرة.

ويجرى الاستفتاء وسط انقسام المصريين بشأن مشروع الدستور الذي صاغته جمعية تأسيسية يغلب عليها الإسلاميون ويلقى دعما من الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الاخوان المسلمين.

وقال الائتلاف المستقل لمراقبة الانتخابات إن عددا من مراقبيه منعوا من دخول لجان انتخاب في محافظات القاهرة والإسكندرية والشرقية وأسيوط وإن إسلاميين حثوا الناخبين على الموافقة على مشروع الدستور أمام لجان انتخاب وداخلها وهو ما يخالف قواعد الدعاية الانتخابية.

وأضاف ائتلاف المراقبة في أول بيان يصدره عن سير التصويت أن بعض الإسلاميين قالوا لناخبين أمام لجنة في محافظة الإسكندرية إن من يصوت بعدم الموافقة على مشروع الدستور "كافر".

وتشارك في الائتلاف الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية ومركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان ومركز وسائل الاتصال الملائمة من أجل التنمية (آكت) وكلها منظمات أهلية تراقب حقوق الإنسان.

وقال الائتلاف في التقرير عن الساعات الأولى من الاقتراع "بمدرسة التربية الفكرية بحلوان 'في القاهرة' تم رصد وجود لافتات كبيرة لحث الناخبين على التصويت بنعم للدستور."

وأضاف "مدرسة السعادة التجريبية لغات بالزيتون 'بالقاهرة' لجنة 29 لم تبدأ عملية الاقتراع نتيجة لغياب القاضي المشرف على اللجنة.. مدرسة ليسيه الحرية بالمعادي أوراق الاقتراع غير مختومة. مدرسة مصر الجديدة الإعدادية لا توجد لوحات إرشادية خاصة بأرقام اللجان وحالة من التخبط بين المواطنين للوصول الى اللجان الخاصة بهم".

ويقول الائتلاف إنه يرصد سير الاقتراع على أساس المعايير الدولية للانتخابات وحقوق الإنسان التي التزمت بها مصر تعاهديا وتشريعات البلاد الداخلية.

وكانت السلطات أقرت بأن مخالفات شابت الانتخابات التي أجريت بعد سقوط الرئيس السابق حسني مبارك في انتفاضة شعبية مطلع العام الماضي لكن قالت إنها لا تبطل الاقتراع.

وقال بيان الائتلاف المستقل لمراقبة الانتخابات إن المشرف على لجنة الانتخاب رقم 103 بمدينة الإسكندرية "موظف بالنيابة العامة."

ووفق إعلان دستوري صدر يوم 30 مارس آذار العام الماضي يجب أن يشرف قضاة على التصويت وفرز الأصوات وإعلان النتائج.

وقال بيان الائتلاف "مدرسة البيوم الابتدائية بمركز الزقازيق 'محافظة الشرقية' لجنة رقم 66 الحبر 'الفوسفوري' المستخدم غير فعال ويتلاشى فورا".

وقال المجلس القومي لحقوق الإنسان الذي تموله الحكومة إنه أصدر 24 ألف تصريح لمراقبين حقوقيين ليتابعوا سير الاستفتاء لكن منظمة الاتحاد المصرى لحقوق الانسان قالت في تقريرها الأول عن الاقتراع إن مفوضين بالمراقبة يتبعون حزب الحرية والعدالة وإن مختلف المنظمات الحقوقية ليس بإمكانها توفير 24 ألف مراقب.

وقال الاتحاد في بيانه "المواطن سامى يونان سليمان جرجس تبين ان اسمه مقيد ضمن جداول الناخبين... رغم أنه متوفى".

وقالت جبهة الإنقاذ الوطني المعارضة في بيان إن غرفة عمليات شكلتها لمتابعة الاستفتاء تلقت إفادات عن مخالفات في مختلف المحافظات العشر التي يجرى بها الاستفتاء اليوم "مما يشير إلى رغبة واضحة في تزوير إرادة الناخبين تقوم بها جماعة الإخوان المسلمين بغرض تمرير دستور الجماعة".

وأضافت الجبهة التي تضم سياسيين ليبراليين ويساريين ومسيحيين أنها تعبر عن "بالغ القلق والاستياء من حجم هذه المخالفات ونوعيتها".

لكن المستشار محمود أبو شوشة عضو الأمانة العامة للجنة العليا للانتخابات التي تشرف على الاستفتاء قال "لا توجد ثمة مخالفات في اللجان وكل ما يتردد 'عن مخالفات' شائعات من أجل تعطيل عملية الاستفتاء".

وقال جمال عيد مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان متحدثا انه توجد مخالفات لكنها غير مؤثرة في النتيجة.

واضاف "توجد مخالفات من الجيد تسجيلها لكنها لا تؤثر ولا تعتبر جرائم انتخابية تتطلب اعادة الاستفتاء".

وقال"بحلول نهاية اليوم سنرى اذا كان حجم الانتهاكات كافيا للوصول الى درجة التزوير او الجرائم الانتخابية".

 

 

من المضحك المبكي ان يستضيف العراق " المؤتمر الدولي للتضامن مع الاسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب في سجون الاحتلال الاسرائيلي " !! اجل من المضحك المبكي وسجون العراق حبلى بآلاف المعتقلين الابرياء او المنتظرين حكم القضاء المسيس وغيرهم من السجون السرية التي لا يعلمها الا الله تعالى والراسخون في العلم والاوغاد الفساد . فلا اعلم المؤتمر الدولي اولى بالفلسطينيين والعرب ام حل قضايا ابناء العراق المضطهدين ؟

لماذا لا يعقدون مؤتمرات دولية او اقليمية او محلية للتضامن وحل قضايا الاسرى والمعتقلين في سجون السعودية والكويت وايران وتركيا وغيرهم من دول ؟ هل وصل الحيف بالإنسان العراقي انه لا قيمة له ؟

لماذا لا يتحمل العراقيون المسؤولية ويطالبون الحكومة العراقية الفاسدة بحل القضايا لمعتقليهم العراقيين في الداخل والخارج ؟ واين المجتمع الدولي من انتهاك حقوق الانسان في العراق وكل يوم مئات الاعتقالات من الرجال والنساء والفتيان والشيوخ سواء بتهم كيدية او مخبر سري مغرض او ابتزازات سياسية وخلق ازامات متواصلة ؟ بالإضافة الى المعاملات اللا انسانية في السجون ؟

ليعلم العراقيون جميعا من زاخو الى الفاو ان هذه الحكومة الفاسدة ومن يسندها من الجهات الدينية لا تهتم بالعراقيين اصلا ولا تهتم بمعاناتهم ومظلوميتاهم بل يريدون النيل من العراق وشعبه وحضارته وتاريخه واديانه وارثه لأن هؤلاء الحساد يمتعضون ويتذمرون من اسم العراق وما يحمل من ابعاد .

لا بل الاشد ضحكا وسخرية الاقدار ان الحكومة العراقية خصصت 200 مليون دولار لدعم المعتقلين الفلسطينيين !! لا اله الا الله

هذه الـ 200 مليون دولار كم بيت سيبنى بها في العراق وتقضي على مشكلة السكن ؟

وكم عاطل عن العمل سيفرج عنه ؟ وكم من ارملة ومطلقة ويتيم ستعينهم المائتان مليون دولار ؟

وكم وكم .. ولكن لا حياة لمن تنادي

ان هذه الحكومة لا تهتم ابدا بالشعب ولا معاناته ولا الشعب يهتم بنفسه ومعاناته

فإلى متى هذا الظلم والطغيان في العراق ؟

كان الاجدر بالحكومة ان تحل معاناة وحرمان شعبها ثم تصبح " حاتمية " مع غير العراقيين

ولا اعلم الى متى هذا الاستخفاف والسخرية والاستهزاء بالعراق والشعب والعراقيين في صمت وسكوت مطبق ؟؟

15 – 12 - 2012

ربما قليلاّ ما نتناول شريحة مهمة من المجتمع لوجود تناقض بين التشريع الاسلامي وحفظه لحقوق المرأة وقوانين وضعية وتقاليد مجتمعية لتضيع فيها تلك الحقوق وتتجه بأتجاه جعلها في حالة من الحرمان في اداء دورها الحقيقي , والمرأة لم تكن نصف المجتمع انما هي كل المجتمع حيث تمثل النصف في العدد وتربي النصف الاخر , وطبيعة مجتمعاتنا تمثل فيه المرأة مقياس العفة والشرف والقيم والاخلاق العائلية الاّ ان المجتمع قاصر في ترجمة الحقوق لها ومعاملتها بالعنف وهذا العنف امتد من اقدم العصور وفي كل الحضارات , فتلك السيدة زينب الحوراء (ع)وبعد مسير السبايا ودخولها الى المجلس الاموي مجلس الفجور والفسوق والعصيان والوحشية والارهاب حيث أريد لها ان تكون ذليلة خانعة ويسكت فيها صوت الحق الاّ انها نطقت بلسان جدها وأبيها وامها واخيها ولسان ثورة الامام الحسين ثورة الشموخ والأباء فنطلقت بتلك الفصاحة والشجاعة (يا يزيد فكد كيدك واسعى سعيك وناصب جهدك فوالله لن تمحو ذكرنا ولن تميت وحينا)

وكأنها تحمل الرسالة رسالة السماء وصوت النبي وعلي والفاطمة والحسن والحسين , فتحمل في نفسها رسائل عدة من نقلها الرسالة الحسينية السماوية ودور المرأة في تحدي العنف ودورها في المجتمع , اليوم نعيش في عالم عادة ما يتناول المرأة تناول غير منصف فتلك المجتمعات الغربية التي تدعي المساواة للمرأة وحقوقها ما تكاد الا ان تضعها سلعة تباع وتشترى ويتجار بها اما المجتمعات الشرقية والعراق خاصة , فتلك المرأة الأم والزوجة والاخت التي تكسر على رأسها ويلات السنين عجاف حملت اكثر ما يتحمل الرجل وشاركته بل عانت اكثر منه في الضيم والهوان فلم تنصف تلك المرأة الصبورة المفجوعة بأبنائها وزوجها واخوانها ولم تلتفت لها الدولة في الدولة في تشريعها حتى وضعت لها وزارة شكلية سميت بوزارة المرأة ولم تخصص لها مثلما تخصص لبقية الوزارات او جعلها سيادية ومثلما تسير بها سياسة الدولة بالاجحاف من الوزرات الانسانية بل انها ربما قيدت بشروط تضيع الكثير من الحقوق , ونسبة النساء اليوم في العراق تتجاوز 60% بواقع 10% منهن من الارامل ومن تحتاج للرعاية الاجتماعية فيما يخصص لها سوى 50 ألف او حتى مخصصات الزوجية نفس الرقم , وتلك النساء تعرضن لفترات من الزمن لمصائب وويلات وتركن وحدهن متصديات لشغف العيش بغياب فرص العمل في مجتمع لم تضع فيه الحكومات دراسات دورية لواقع المرأة او تخصص لها المشاريع التنموية او وضع قوانين تمنع تعنيفها في غياب الجهات الراعية التي تطور المهارات بوجود نظام معلومات يرصد كل الحالات ومن هذا تغيب المرأة في تغافل حكومي وتعنيف مجتمعي جعل منها مظلومة في مجتمع من المفترض ان يعطيها تلك الحقوق التي منحها الاسلام ...

 

لقد ظهرت بوادر حل الأزمة بين بغداد و أربيل بتسمية جديدة للمناطق الکوردية المحتلة من قبل العراق ألا و هي (المناطق المختلطة)، هذا ما جاء به المالکي و هو رئیس وزراء العراق و حاکمها المطلق. لکن و الحق يقال فإنها مناطق مختلطة، إذن فلماذا التهجم على المالکي مادام الرجل لم يقل إلا الصواب و هو بهذا قد حل المشکلة المعضلة، فلا هناك أماکن مستقطعة و لا أماکن متنازع عليها، فلمذا إذن حشد القوات و التهديد بالحرب إذن؟ و لماذا ترد حکومة إقليم کوردستان على المالکي لکي تأتي هي أيضا بتسمية جديدة ألا و هي (المناطق الکوردستانية خارج الإقليم)؟ و کیف توصل القادة الکورد أخيرا على أن النزاع بين الکورد من جهة و الحکومة العراقية من جهة أخرى هو نزاع قومي و إن المالکي يريد أن يشن حربا قوميا ضد الکورد، أي حرب عربي کوردي؟

سوف أبدأ من الأخيرة لأقول بأن کافة الحروب التي شنتها الحکومات العراقية المتعاقبة على الکورد کانت حروبا قومية (غير معلنة بالإسم) و ذلك بحکم أن الحکومات العراقية کانت حکومات عربية، دعك عن وجود وزير أو أکثر من القوميات الأخرى فهٶلاء و حسبما يقول المثل (لا يحلون و لا يربطون) و هو حال الوزراء الکورد الآن في الحکومة المرکزية، فکل الحکومات کانت حکومات دکتاتورية، بما فيها حکومة المالکي، لذا و مع إحترامي الشديد للسادة الذين يمثلون الکورد في بغداد فهم لا يحلون و لا يربطون، کبيرهم و صغيرهم، رئیسهم و المرٶوسین، و إلا هل إستشار المالکي بالسيد جلال الطالباني و هو رئيس جمهورية العراق (الفدرالي) عندما بدأ بتصعيده الأخير بدأ بتشکيل قوات دجلة و إنتهاء بالتحشيد لشن حرب ضد الکورد و خروجە على الدستور ليطلق تسمية المختلطة على المناطق الکوردستانية المحتلة من قبل العراق؟

إذن فهذا الحرب الذي ينوي المالکي شنه ضد الکورد بتحشيده و تسليحه للعشائر العربية هو حرب عربي کوردي مع فارق، و هذا الفارق کبير و خطير، فکل الحکومات السابقة کانت حکومات سنية، أي من نفس المذهب الذي ينتمي إليه غالبية الکورد، أما الحکومة الحالية فهي حکومة شيعية، و يکفي أن يکون رئيس وزرائها شيعيا لکي نطلق عليها هذه التسمية، مادام هو الحاکم المطلق. لذا فالحرب القادم لا يقف عند حدوده القومي بل يذهب أبعد من ذلك لکي يأخذ طابعا قوميا طائفیا، ليسقط بذلك کل الشعارات الکاذبة و التي تهلهل و تصفق للتحالف الشيعي الکوردي. فهذا التحالف کونه هشا أصبح في خبر کان بوجود المالکي و أمثاله.

جنوب کوردستان المحتل من قبل العراق سوف يحصل على الإستقلال آجلا أم عاجلا، و قد سنحت فرص عديدة للکورد قبل الآن ليعلنوا عن إسقلالهم، و لکن حکام الکورد بدلا من أن يخطوا نحو الإستقلال عملوا على بعث الحياة في حکومة عراقية کانت تحتضر. ما هو مطلوب أو ما يتمناه الأغلبية الکوردية الآن من حکومة الإقليم هو عدم سحب قوات البشمرگة من أماکن تواجدها الحالية فهذه فرصة تاريخية لنا لولا غباء المالکي لما کانت القوات الکوردية تصل إلى تلك الأماکن بهذه السهولة. هي کانت منذ سنوات حالة لا حرب و لا سلم بين بغداد و أربيل، دعوها تستمر کما هي الآن و لتبقى القوات الکوردية في حالة إستعداد تام، لا ترد على الإستفزازات لکنها حاضرة للرد على التجاوزات المحتملة من قبل قوات المالکي. الوقت في صالحنا، فلا تتفقوا مع المالکي و دعوا الأمور کما هي فغدا تصبح تواجد البشمرگة في هذه المناطق أمر واقع و لن يکون من السهل تغييره.

صوت كوردستان: لم نرى في تأريخ اية دولة و أي شعب من شعوب العالم أن يكون سياسيوها جميعا بأستثناءات محدودة من نفس الطينة و أن يلجئ فيها جميع حكامها و سياسييها الى نفس الاساليب السخيفة في الحكم و الادارة و التعامل مع بعضهم البعض.  سخافة السياسيين العراقيين تأتي من كيلهم بالاف المكاييل فترى السارق منهم يتهم الاخر بالسرقة و الفاسد منهم يتهم الاخر بالفساد و العميل منهم يتهم الاخر بالعمالة و الدكتاتور منهم يتهم الاخر بالدكتاتورية و الفوضوي منهم يتهم الاخر بالفوضى.
سخافة الحرب الجارية بين السياسيين العراقيين تكمن في  لجوء هؤلاء السياسيين الى كل الاساليب الهابطة و الدونية في التعامل مع بعضهم و في محاولاتهم لخداع الجماهير الى درجة أن اية وسيلة أعلام شريفة ستضطر في القريب العاجل الى فرض الحضر على تصريحات جميع السياسيين العراقيين لانهم  مخادعون و كاذبون و لا أخلاق سياسية لديهم.
سخافة الحكومة العراقية ناجمة من عداء جميع المشاركين فيها المالكي لبعضهم البعض و بقائهم في نفس الوقت مع بعض في نفس الحكومة. و سخافتها تأتي من أتهام الصدر للمالكي بالفساد و لكنه فقط النزية  و المالكي يتهم وزراء الصدر  بالفساد و فقط وزراءه نزيهون. و القائمة الكوردستانية تتهم المالكي بالسرقة و الفساد و وزرائها فقط هم النزيهون. و القائمة العراقية و على رأسها الارهابي طارق الهاشمي يتهم الجميع بالفساد و البطجة ماعدا هو و الذين معة.  وزراء المالكي يشكلون  حوالي ثلث أعضاء الحكومة و لو سلمنا بأنهم فاسدون من رأسهم الى أخمص قدميهم فكيف هم الثلثان الاخران التابعون للصدر و العراقية و الكوردستانية؟ و هل هم  فقط شرفاء؟؟ و مع فساد حكومة المالكي و تأكد الصدر و  العراقية و الكوردستانية من فساده حسب قولهم فأن الجميع  غير مستعدون للتخلي عن العمل في هذة الحكومة وغير مستعدون لسحب الثقة من حكومة المالكي و تخليص البلد منه.  
سخافة الحرب و السياسيين و الحكومة العراقية معا  تكمن في  استساغة الجيمع منهم لهذة الحرب الاعلامية و الكذب في وسائل الاعلام. فهل سيتفق الاعلاميون العراقيون على الكف عن نشر جميع التصريحات الصادرة من السياسيين العراقيين بصدد بعضهم البعضو عدم المشاركة في مؤتمراتهم الصحفية و الاكتفاء بنشر الاخبار المتعلقة بمجريات الحياة السياسية و الحكومية العادية و الامتناع عن نشر تهجمات السياسيين العراقيين على بعضهم البعض و عدم التحول الى أبواق لنشر أكاذيب  السياسيين العراقيين السخفاء. فاليكن للاعلام كلمته في هذة السخافة الجارية في العراق ما دام السياسيون فاسدون و اقل ما يقال عنهم أنهم سخفاء.

أعلن رئيس إقلیم كردستان العراق مسعود البرزاني من خلال متحدثه بأنه أمر في إستجابة لطلب من الرئيس العراقي جلال الطالباني توقف جميع الهجمات الإعلامیة ضد الحكومة المركزية العراقية.
المتحدث قائلا إن يمكن أن تستمر اجتماع اللجنة العسكرية لحل المشكلة، حتى أن تقدم نتائج هذه الاجتماعات بواسطة اللجنة إلی برلمان کردستان والجماعات السياسية الكردية لإتخاذ القرار النهائي. وأخيرا، فإن البرلمان والجماعات السياسية الكردية الذين يستطيعون اتخاذ قرارات حول مستقبل هذا التوتر.
الخبراء السياسيون يعتقدون أن وقف الهجمات الدعائية ضد الحكومة العراقية يمكن أن تكون الإجراءات المناسبة من أجل مواصلة المفاوضات للجانبين.

non14

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- كشفت إحدى الشركات السويدية عن تصميمها الجديد لتابوت عصري يتماشى مع الثورة التكنولوجية التي يشهدها العالم، حيث تم تزويده بأدوات ترفيهية من شأن المتوفى الاستمتاع بها أثناء موته.

وجاء في تقرير نشرته مجلة تايم الأمريكية، الشقيقة لـ CNN أن التابوت الجديد تم تزويده بنظام سماعات صوتية بالإضافة إلى حافظة للأغاني بسعة تخزينية عالية تكفي لحفظ آلاف الأغاني التي يفضلها المتوفى والتي يمكنه اختيارها وإعدادها بنمط وترتيب معين ليتم تشغيلها بعد الوفاة.

وبين التقرير أن الشركة السويدية المصنعة للتابوت والتي تدعى "باوس،" قامت بتزويد التابوت أيضا بشاشة عرض قطرها سبعة إنشات ذات جودة عالية ودقة كبيرة تعمل بنظام "أل سي دي" لتقوم بأداء وعرض الأغاني أمام المتوفى.

الجدير بالذكر أن الشركة أيضا زودت هذا التابوت بنظام الاتصال اللاسلكي، والذي يمكن من خلاله وصل حافظة الأغاني الموجودة في التابوت بسماعة وشاشة خارجية يمكن وضعها على حجر التعريف بالمتوفى أو ما يعرف بـ "شاهد القبر،" حتى تتسنى الفرصة لزواره بسماع الأغاني التي يقوم بسماعها هو حاليا، بالإضافة إلى إمكانية تحميل أغان جديدة لتعرض عليه.

ونوه التقرير إلى أن هذا التابوت العصري الذي وصفته الشركة بالتحفة التكنولوجية يبلغ ثمنه 23 ألف يورو (نحو 31 ألف دولار).

السومرية نيوز/ السليمانية
وصفت رئاسة إقليم كردستان، السبت، رئيس الحكومة نوري المالكي بأنه أول رئيس وزراء اتحادي "يهدد ويبشر" بحرب عربية كردية، متهمة إياه بـ"تشويه الحقائق وارتكاب مخالفات دستورية".

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة إقليم كردستان أوميد صباح، في بيان صدر عنه، اليوم، وحصلت "السومرية نيوز"، إن "رئيس الحكومة نوري المالكي هو أول رئيس مجلس وزراء عراقي اتحادي يبشر ويهدد بحرب عربية كردية"، مبينا أن "المالكي خالف الدستور واستحدث قوات دجلة بعيداً عن أنظار البرلمان وحشدها على حدود إقليم كردستان".

وأضاف صباح أن "رئيس الحكومة الاتحادية حاول ومنذ توليه السلطة، تشويه الحقائق والعمل بكافة الوسائل لافتعال الأزمات، بهدف تصدير أزماته الخانقة والمتعلقة بالتجاوز على الدستور وخرقه وعرقلة أي مسعى لاستكمال بناء الدولة ومؤسساتها، ووضع حدٍ للانفراد والإقصاء والتسلط".

وأكد صباح أن "رئاسة إقليم كردستان اصدرت قراراً يقضي برفض التسمية المبتدعة التي أطلقها المالكي على المناطق المتنازع عليها، وتم تسميتها بعنوانها الحقيقي لكونها مناطق كردستانية خارج الإقليم".

واعتبر صباح أن "النهج المنفرد المغامر والطامح للمالكي هو الذي يشكل اكبر خطر على العراق، ويهدد العملية السياسية الديمقراطية وينذر بعواقب وخيمة على الجميع"، مطالباً بـ"ضرورة تدخل الجميع وفي المقدمة البرلمان الاتحادي ورئاسة الجمهورية والأطراف السياسية لردعه ووضع حدٍ لتجاوزاته وتصرفه".

وتابع صباح أن "رئيس مجلس الوزراء الاتحادي الذي استساغ دائماً خرق الدستور، سمح لنفسه في تصريحاته للصحافة الكويتية وفي مؤتمره الصحفي، التنصل من مبادئ الدستور حين سمى المناطق المذكورة بالمختلطة بديلاً عن نص الدستور"، مشيرا إلى انه "واصل تشويه الحقائق الدستورية والتاريخية بنكران وجود كرد بكركوك، إلى جانب جميع خروقه التي تستحق المحاسبة البرلمانية والرئاسية".

ولفت صباح إلى أنه "بالإمكان إيراد عشرات المخالفات الصريحة التي قام ويقوم بها المالكي للدستور، وتنصله من الاتفاقيات والعهود التي جاءت به إلى ولايته الثانية"، مبينا أنه "عرقل طوال سنواته الستة تنفيذ المادة ١٤٠".

وأوضح المتحدث باسم رئاسة الإقليم أن "الإقليم لم يدخل في نقاش مع أي حاكم حول هوية المناطق الكردستانية التي سبق للمالكي وشركاؤه أن اقروا بها ووافقوا على تثبيتها في الدستور"، مشيرا إلى "أننا ناقشنا بالاستناد إلى الدستور نفسه في المادة ١٤٠ وعبر الحوار، كيفية وتوقيت إدارة هذه المناطق وحل الخلاف بشأنها نهائيا".

وكان رئيس الحكومة نوري المالكي اعتبر، اليوم السبت (15 كانون الأول 2012)، قرار رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني الذي عد بموجبه جميع المناطق المختلطة تابعة لإقليم كردستان "يفتقد إلى أية قيمة قانونية"، داعيا رئاسة الجمهورية ومجلس النواب وجميع الجهات التنفيذية والرقابية إلى إدانة هذا التصرف.

وأطلق رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، أمس الجمعة (14 كانون الأول 2012)، مصطلح "المناطق الكردستانية خارج الإقليم" على المناطق المختلف عليها، مبينا أن تخلي عدد من المسؤولين الكبار في الحكومة العراقية عن استخدام عبارة "المناطق المتنازع عليها" لا تعبر عن الرغبة بتنفيذ المادة 140 الدستورية.

وتصاعدت الأزمة السياسية الحالية بين بغداد وأربيل، بعد تراجع جهود التهدئة وفشل الاجتماع العسكري بين وفد البيشمركه ومسؤولي وزارة الدفاع العراقية، إذ أعلنت رئاسة إقليم كردستان، في (29 تشرين الثاني الماضي)، عن تراجع حكومة بغداد عن وعودها، وأكدت أن الأحزاب الكردستانية جميعها اتفقت على صد "الديكتاتورية والعسكرتارية" في بغداد، وعلى عدم السماح لأي حملة شوفينية تجاه كركوك والمناطق المختلف عليها، فيما شددت على جدية الحوار وتقوية الحكم الداخلي في الإقليم.

يذكر أن هذه الأزمة تصاعدت عقب حادثة قضاء الطوز في محافظة صلاح الدين، في (16 تشرين الثاني 2012)، والتي تمثلت باشتباك عناصر من عمليات دجلة وحماية موكب "مسؤول كردي" يدعى كوران جوهر، مما أسفر عن مقتل وإصابة 11 شخصاً غالبيتهم عناصر من قوات عمليات دجلة، الأمر الذي عمق من حدة الأزمة المتجذرة أساساً بين الطرفين.

بغداد _ سرمد بازوكه

كشف مصدر امني عن مقتل ممرضة تعمل في مستشفى سردم الاهلية بحادثة غريبة جداً ولم تعلم الشرطة بقصة مقتلها الابعد سماع تسجيل هواتف المشفى .

 

 

وقال المصدر ان بعض الشباب المراهقين قاموا بخطف الممرضة دانيا ازار من مكان عملها واغتصابها في منزل مجاور من مشفاها ,لافتاً الى ان الشباب استخدموا حيلة الخداع بإخراجها من المستشفى بحجة انهم من قبل منزل رئيس الاقليم مسعود البارزاني

وأكد ان جميع الاجهزة الامنية و الأسايش تبحث عن المتهمين بمقتل الممرضة والبحث جاري عنهم .

ووجدت صباح يوم الخميس الماضي دانيا ازار ممرضة مستشفى سردم الاهلية ، ميتة بالقرب من مكان عملها ، حيث كانت تتلقى الممرضة  العلاج بسبب حالة الغثيان الناتج عن الحمل .

لسوء حظ دانيا أنها وقعت ضحية لخدعة حمقاء قام بها مواطنان من محافظة اربيل  احمد زوز و هونار جبار اللذان يعملان في مول بالقرب من المشفى ، بانتحالهما صفة انهما من منزل عائلة البارزاني .

ظنت الممرضة  ازار أن الاتصال هو فعلا من قبل منزل عائلة البارزاني فذهبت مسرعة متوجه الى منزل البارزاني ,مبيناً ان سيارة كانت في انتظار الممرضة لنقلها الى مكان المتواجدون فيها .

وفي تمام الساعة التاسعة و 30  دقيقة من صباح أمس الجمعة ، وجدت الممرضة دانيا ازار غائبة عن الوعي في منزل في احدى شوارع اربيل القريبة من المستشفى الذي تعمل فيه منذ سنة  ، وحاول المسعفون إنقاذها ، ولكن سرعان ما فارقت الحياة.

وورد في بيان أصدرته إدارة مستشفى سردم الاهلية بأن الممرضة دانيا ازار من الممرضات ذوات الكفاءة العالية في المستشفى ، وكانت تتمتع بشخصية محببة جدا ويحترمها جميع العاملين معها في القسم ، وأظهرت الإدارة أسفها الشديد لفقدان ازار .

chakoch

ائتلاف علاوي يقول إن حزب المالكي يسعى لـ"بناء جمهورية الخوف"

شفق نيوز/ اتهم الائتلاف الذي يقوده رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي، السبت، حزب الدعوة الذي يتزعمه رئيس الحكومة نوري المالكي بالسعي لإعادة "بناء جمهورية الخوف".

وجاء اتهام ائتلاف العراقية لحزب الدعوة، بعدما قررت السلطات العراقية إغلاق مكاتب تلفزيون البغدادية ومقره القاهرة.

وقالت المتحدثة باسم العراقية ميسون الدملوجي في بيان تلقت "شفق نيوز" نسخة منه، إن "إغلاق (مكاتب) قناة البغدادية هو شكل من أشكال الترهيب الذي تمارسه الحكومة لتكميم الأفواه".

واتهمت الدملوجي حزب الدعوة- دون أن تسميه صراحة- بالسعي لابتزاز وسائل الإعلام قائلة إن الحكومة تحاول "ابتزاز وسائل الإعلام الحر... غير التابعة لنفوذ بعض الأحزاب المتنفذة التي تسعى لبناء جمهورية الخوف من جديد".

وأضافت أن "ائتلاف العراقية يستهجن... الطريقة التي تم فيها إغلاق القناة وفي يوم الجمعة خارج الدوام الرسمي، ويستنكر الممارسات غير القانونية والطريقة الانتقائية التي تتعامل بها هيئة الاعلام والاتصالات مع القنوات الإعلامية".

خ خ/ م ج

فجر رئيس تحرير صحيفة "المدى" العراقية فخري كريم أزمة من العيار الثقيل بعد أن كتب مهاجما رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بانه "وعد رئيس الجمهورية جلال الطالباني بالحصول على محافظة الموصل لأن أهاليها أعداء".

ورد المالكي على المقالة الافتتاحية في المدى ببيان تكذيب تحاشى فيه ذكر تفاصيل الموضوع واكتفى بالإشارة إلى كريم بأنه يردد "أشياء وأقوالا كاذبة وعارية عن الصحة".

وكتب كريم المستشار الخاص للرئيس جلال الطالباني والذي يدير مؤسسة إعلامية إن "الاضطرار لكشف بعض المستور من نهج المالكي الخطير على العملية السياسية الديمقراطية، إنما يأتي رداً على دعاواه باحتضانه للسنة، وحمايته لما بات يسميه خلافاً لما ورد في الدستور"بالمناطق المختلطة"، ومجابهته لتمدد إقليم كردستان.

وهو ما فرض عليّ تجاوز الالتزام بحفظ المستور واسترجاع ما قاله المالكي في لقاء جمعني به مع الرئيس، وهو لقاء من عدة لقاءات لتبادل الرأي والتداول في المسعى لإمرار ولايته الثانية، ويا لها من كبوةٍ لا اغفرها لنفسي، اذكره بالحرف وهو يقول موجهاً الكلام الى الرئيس بحضوري: ان على الإخوة في الإقليم ان لا يضعوا المادة 140 شرطاً في الاتفاقيات، لانه ملزمٌ دستورياً، ورغم انف الجميع لابد من تطبيقه، وسأفعل كل المطلوب لتحقيق ذلك في الولاية الثانية".

وأضاف في مقال يأتي في وقت تتصاعد فيه الاتهامات بين القوى السياسية والدينية الحاكمة في المنطقة الخضراء وبين إقليم كردستان العراق، في كلام منسوب للمالكي "إنني لا أرى في استعادة المناطق المستقطعة من كردستان مصلحة لنا وفرضاً علينا فحسب، بل انا أقول صراحة وصدقا، ان علينا ان نعمل معاً لامتداد إقليم كردستان ليضم محافظة نينوى، لان هؤلاء -ويعني بهم أهل الموصل الحدباء - هم أعداء لنا، وسيظلون رغم كل شيء سنة وقومجية عربان، وملجأ للبعث والمتآمرين على حكمنا".

ودافع كريم عن الطالباني المقرب منه، والذي شارك في استقدام المالكي لرئاسة الحكومة، عبر نقل رده على المالكي بالقول "ان علينا أن نحفظ للإخوة السنة مواقعهم ودورهم في العملية السياسية، ولا تنسى أبا إسراء أننا سنة أيضاً.

chakoch

بيان مكتب رئيس الجمهورية المنشور يوم 14 / 12 / 2012 في المواقع والصحف اليومية , يقول : " حرصا من رئاسة الجمهورية على حفظ واستتباب الامن والاستقرار ومنع اي تصدع في لحمة النسيج الوطني العراقي , ومن اجل ترسيخ اجواء الالفة والأخوة والتعاون بين ابناء الوطن , بذل رئيس الجمهورية جلال طالباني بالتعاون مع نائبه خضير الخزاعي خلال الآونة الاخيرة جهودا حثيثة , واجرى اتصالات مع جميع الاطراف ".

والسؤال هو : هل ابقت القيادات السياسية للقوى المتنفذة على " لحمة للنسيج الوطني العراقي " لكي تتصدع ؟! لقد تفكك النسيج بين هذه القيادات ولم تعد تشعر بوجود للمصلحة الوطنية المشتركة , وعادت الى خيوطها , ولكنها ليست بالألوان الزاهية التي اكتسبتها عندما تشابكت في النسيج , بل الوان فاقعة لخيوط ضعيفة هزيلة , وباتت كل القوى الاقليمية والدولية تتسلى ب( تسليت ) هذه الخيوط والعمل منها حبال تنشر عليها ملابسها الداخلية وغسيلها الوسخ .

وأضاف البيان : " ان هذه المساعي اثمرت عن اتفاق خطي بتعضيد من رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس الاقليم مسعود البرزاني يقضي بوقف جميع الحملات الاعلامية التي تؤدي الى تشنج العلاقات وتوتر الاجواء ".

ونحن كشعب ليس بيدنا شئ , نسأل فقط : ألم تكن اتفاقية اربيل خطية ؟! الم يكن مجلس سياسات علاوي الذي استحدث كرشوة له لكي يتنازل عن حقه الشرعي في الفوز الانتخابي وتشكيل الوزارة خطي ايضا ؟! الم يكن الدستور وإقراره باستقلالية الهيئات المستقلة التي استحوذ عليها المالكي الواحدة بعد الاخرى خطي ؟! الم يكن اقرار النظام الداخلي لمجلس الوزراء , واختيار وزراء الدفاع والداخلية والاستخبارات من العناصر المستقلة خطي ؟! وموقع عليها من قبل المالكي والبرزاني وعلاوي ؟!

لا نريد ان نعدد اكثر الاتفاقات والوعود كونها خطية , ولا نتجنى ونشرك معها وعود المئة يوم , وتصدير الكهرباء عام 2013 , والماء الصالح للشرب حتى في سقي الخس , كوعود شفهية , ومن حاسبهم على الوعود المكتوبة كي يحاسبهم على الشفهية ؟! وبمناسبة سقي الخس بالماء الصالح للشرب , كان في قضاء المحمودية فلاح غني يدعى حجي فاضل , اخذ يزرع جانب من مزرعته على اطراف المدينة بالخس , والمحمودية تكاد ان تكون جميع العوائل الواحدة تعرف الاخرى . وعندما يأتون جماعة من السنة للشراء , يحلف لهم بانه جاء بتنكرين سماد من المرافق الصحية لمرقد الامام ابو حنيفة في الاعظمية , لذلك الخس ريّع وصار ابو الطوبة . وعندما يأتون جماعة من الشيعة يقسم لهم ان التنكرين من كربلاء . الشيعة والسنة يضحكون ويعرفون انها طريقته في تسخيف الطائفية , والأجدى بمام جلال ان يبحث عن حجي فاضل - ان كان لا يزال حيا - لكي يناقشه في موضوع الخلافات افضل من مناقشتها مع نائبه خضير الخزاعي .

ايقاف الحملات الاعلامية حتى لو تم , هل سيوقف النزاع على الحصص ؟! السبب الاساس للمشاكل , وهل سيوقف محاولة المالكي للحصول على رئاسة ثالثة ؟! وهل ستعاد استقلالية القضاء والإعلام والنزاهة والبنك المركزي ومفوضية الانتخابات ؟! وهل سيتوقف البرزاني عن نزعته القومية ويعطي الاولوية للفيدرالية اساس النظام الديمقراطي ؟! وهل سيتوقف علاوي عن البحث فقط في سقطات الآخرين لاسترجاع قرار مجلس السياسات ؟! وهل ستتوقف انت عن الاستمرار في جهودك لإدامة التوازن الهش للمحاصصة ؟! ويتوجه الجميع لإعادة النظر بالمواد الدستورية التي خلقت كل هذا التشوه , وانجاز القوانين التي بدونها لن تقوم للعراق قائمة ؟!

ترك رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في حديثه المطول مع الوفد الإعلامي الكويتي الذي زاره مؤخرا كل إخفاقاته الإدارية والسياسية والأمنية وسرقات أعوانه المفسدين وفضائح صفقاته العسكرية المشبوهة مع روسيا والتشيك وأوكرانيا، ومساعداته المشينة للنظام السوري الوحشي، وتفرغ للحديث عن كردستان وشعبها، يبدو أنه دعا الوفد الكويتي إلى زيارته الميمونة فقط ليسمعهم بعض ما يجول في خاطره من حقد دفين على إقليم كردستان والحالة الحضارية المتطورة التي وصل إليها، وهذا العمل يذكرنا دائما بما كان يفعله الرئيس المشنوق صدام حسين عندما كان يدعو الوفود العربية العديدة إلى زيارته على حساب الدولة «طبعا» ليوصل تحذيراته للآخرين المعارضين لتوجهاته الفكرية والسياسية، فهو يقلده في هذا المجال كما يقلده في مجالات أخرى مثل إقصاء شركائه السياسيين وإصراره على الاستمرار في السلطة بأي ثمن، وعسكرة المجتمع، وتشكيل جيش مرتبط به وموال له، وغيرها من الصفات المشتركة بين الرجلين.
ومن أول استقباله للوفد الزائر فتح نيران غضبه على الأكراد وبدأ بتوجيه سيل من التهديد والوعيد إليهم ويكيل التهم الجاهزة التي تعودت الأنظمة العراقية المتعاقبة توجيهها إليهم منها؛ الانفصال والتمرد على الحكومة المركزية ومحاولة شق الصف الوطني والوحدة الوطنية وما إلى ذلك من التهم الباطلة، المهم الرجل قال كل ما يريد أن يقوله وأظهر معدنه الحقيقي، وأصبح بفضل عدم خبرته السياسية وتدني مستواه الدبلوماسي وعدم إلمامه وجهله بالشعب الكردي ومعاداته المستمرة له «عدو الشعب الكردي رقم واحد» رغم أنه عاش فترة من عمره في كردستان معارضا، يتنعم في خيراته ويعامل بكل احترام، ولكنه ظل يجهل عنهم أهم صفتين متلازمتين وهما تمسكهم الشديد بالأرض وحبهم للحرية، يمكن للكردي أن يفرط بروحه وماله، ولكنه لن يستطيع أن يفرط بهاتين الصفتين أبدا، لم تجد الحكومات العراقية المتعاقبة منذ تأسيس الدولة العراقية، أي زعيم كردي عنده استعداد للتفريط بمدينة كركوك أو خانقين أو أي مدينة كردستانية أخرى، وظل يحارب تلك الحكومات ويتعرض لصنوف القتل والإبادة الجماعية، ولكنه لم يتنازل عن شبر من هذه الأراضي «المقدسة» ومثال على ذلك الزعيم الخالد الذكر «مصطفى البرزاني» الذي عرض عليه صدام حسين ومن قبله عبدالسلام عارف وكذلك عبدالكريم قاسم كل مغريات السلطة ومباهج الدنيا وزينتها على أن يتنازل عن «قسم» من مدينة كركوك ولكن رفض وأبى ودخل في معارك غير متكافئة مع تلك الحكومات، ولكنه لم يستسلم للأمر الواقع الاحتلالي المفروض بالقوة.
مهما فعل المالكي، وجيش الجيوش وعسكر المجتمع وهدد شعب كردستان بحرب عربية كردية أو استهدف اقتصاده وتنميته الاستثمارية المنتعشة وعمل على تقويض نهضته الحضارية الواعدة كما جاء في اللقاء، فلن يفيده في شيء إلا الجلوس على طاولة المفاوضات وتطبيق الدستور وخاصة المادة 140 منه التي تعالج قضية الأراضي الكردية التي انتزعها نظام صدام حسين من الأكراد بالقوة الغاشمة وعن طريق القمع والسلب والنهب، لا حل أمام المالكي إلا تطبيق هذه المادة المصيرية التي من أجلها شارك الأكراد في تحرير العراق ومن أجلها شاركوا في تشكيل الحكومة والبرلمان الجديدين، لم يتوحد الشعب الكردي من قبل بقدر ما توحد اليوم، والفضل يعود إلى تهديدات نوري المالكي، المعارضة والموالاة نبذتا خلافاتهما وتوحدتا في وحدة واحدة كالبنيان المرصوص، ووقفتا صفا واحدا أمام أطماع المالكي، الشعب الكردي اليوم في أحسن حالاته.

بغداد / مصطفى الاعرجي

اكد النائب عن ائتلاف دولة القانون علي شلاه ان السلطات الاتحادية ليس لديها علم بكميات الاسلحة وعدد قوات البيشمركة في اقليم كردستان لافتا الى انه يطالبوننا فقط بزيادة ميزانيتهم من الموازنة العامة في العراق .

 

وقال شلاه لصحيفة " الاستقامة الالكترونية " انه لا يوجد وضوح من جانب  اقليم كردستان حول كميات الاسلحة المتوفر لديهم  فضلا عن  عدد قوات البيشمركة مبينا نحن نعلم ان تلك  القوات  التابعة الى للاقليم قد استولت وأخذت الكثير من اسلحة الجيش السابق من دبابات ومدرعات  وغيرها من الاجهزة العسكرية .

 

وشدد  الشلاه على ضرورة الالتزام الجانب الكوردي بالدستور من خلال ادلاء السلطات الاتحادية بعدد القوات البشمركة كميات الاسلحة الموجودة في الاقليم اضافة الى ضرورة بقاء البيشمركة من قوات الامن الداخلي للاقليم فقط.


http://www.alestiqama.com/news.php?cat=siasy&id=5634

 

{بغداد السفير: نيوز}

اعلن  رئيس الجبهة التركمانية النائب أرشد الصالحي المناطق المتنازع عليها مناطق تركمانية ".

وذكر الصالحي في بيان له تلقت وكالة السفير نيوز نسخة منه اليوم السبت ان " المناطق المتنازع عليها هي مناطق تركمانية وهي مختلطة عرقياً ومختلفة سياسياً وتم تغييرها ديمغرافياً ".

وكان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني أصدر أمس الجمعة قرارا بتغيير تسمية المناطق المتنازع عليها الواردة في الدستور العراقي الى [المناطق الكردستانية خارج الاقليم].

السومرية نيوز/ بغداد
اعتبر النائب عن التحالف الكردستاني فرهاد الأتروشي، السبت، أن قرارات رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني "لا تستمد شرعيتها" من رئيس الحكومة المالكي، مؤكدا أن قرار البارزاني اعتبار جميع المناطق المختلطة تابعة لإقليم كردستان "جاء معبرا عن كل كردي".

وقال الأتروشي، في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "قرار البارزاني اعتبار المناطق الكردستانية خارج الإقليم جزءا من الإقليم لا يستمد شرعيته من المالكي"، موضحا أن "شرعية هذا القرار تتمثل في صلاحية البارزاني بإصدار القرارات استنادا إلى قانون رئاسة الإقليم لعام 2005، الذي أعطى له الحق في كل هذه الأمور".

وأضاف الأتروشي، أن "المناطق الكردستانية خارج الاقليم هي جزء من الاقليم تاريخيا وجغرافيا ولا يمكن للكرد التنازل عنها"، مشددا على أن "قرار البارزاني جاء معبرا عن كل كردي يؤمن بكردستانية هذه المناطق".

وكان رئيس الحكومة نوري المالكي اعتبر، اليوم السبت، قرار رئيس إقليم كردستان مسعود البارازاني الذي عد بموجبه جميع المناطق المختلطة تابعة لإقليم كردستان "يفتقد إلى أية قيمة قانونية"، داعيا رئاسة الجمهورية ومجلس النواب وجميع الجهات التنفيذية والرقابية إلى إدانة هذا التصرف.

وأطلق رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني في (14 كانون الأول 2012)، مصطلح "المناطق الكردستانية خارج الإقليم" على المناطق المختلف عليها، مبينا أن تخلي عدد من المسؤولين الكبار في الحكومة العراقية عن استخدام عبارة "المناطق المتنازع عليها" لا تعبر عن الرغبة بتنفيذ المادة 140 الدستورية.

بغداد - هشام خالد

هددت مجاميع مسلحة أطلقت على نفسها تسمية " كتائب الشهيد عماد مغنية " باستهداف منشآت حكومية ومقرات تابعة لرئيس الحكومة نوري المالكي في حال استمر بالتصعيد الإعلامي ضد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ,

 

وذكر بيان أصدرته مجاميع عماد مغنية بأن رئيس الوزراء استهزأ بمطالب مقتدى الصدر التي تصب في مصلحة المواطن لافتا الى انه اعتبر سلوك الصدر مشين ,

وهدد البيان باستهداف مقرات تابعة لحزب الدعوة ومنشآت حكومية اذا لم يتراجع رئيس الوزراء عن تهديدات بمقاضاة الصدر ,

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر قال في بيان له ان تسليح الجيش العراقي امر لا بد منه، لكن بشروط، منها ان لا يكون السلاح من دولة محتلة للعراق، ولا يكون فاسدا ولا قديما ولا يكون باضعاف سعره، بالاضافة الى التاكيد على نزاهة الصفقة وان لا تكون الصفقة مشوبة بالفساد".

وتابع " كما ان شراء السلاح يجب ان يكون لاجل العراق لا دولة اخرى وان تكون الجهات التي تفاوض على شراء ذلك السلاح هي جهات وطنية بعيدا عن الايادي البعثية والحزبية"، مشدداً على ان "شراء السلاح يجب ان يكون للدفاع عن العراق لا من أجل دجلة ، او غيرها، بالاضافة الى ان عملية شراء السلاح يجب ان لا تكون بدافع انتخابي".

وأضاف الصدر على خلفية تصريحات المالكي في اتخاذه اجراءات غير مسبوقة بحق الساعين لسحب الثقة عنه ان "ما تضمنه خطاب رئيس الوزراء من تهديد محض يمثل خطأً فادحا ويجب ان لا يتكرر، والافضل له ان يبدل كلامه وان يلين لسانه نحو شركائه".

وأنتقد رئيس الوزراء نوري المالكي بيان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر حول تسليح الجيش العراقي، وان يكون شراء السلاح لأجل العراق لا لأجل دولة أخرى.

وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء تلقته اليوم الاثنين " ان المالكي تلقى سؤالاً في نافذة التواصل مع الصحفيين عن بيان الصدر في الاسبوع الماضي حول تسليح الجيش العراقي، تضمن عددا من الاتهامات الخطيرة، وورد فيه على سبيل المثال ان يكون شراء السلاح لأجل العراق لا لأجل دولة اخرى، ماردكم على ذلك ".

ونقل البيان جواب المالكي " لم تعد لمثل هذه البيانات أهمية لكونها متناقضة، وسرعان ما يتم الانقلاب عليها، حيث لا تتطابق الأقوال مع السلوك، أما بالنسبة الى السلاح وتسليح الجيش العراقي فعلى مطلقي هذه الاتهامات إثباتها قانونيا، أو مواجهة تبعات اتهاماتهم قضائيا، وعدم إطلاق الكلام على عواهنه".

chakoch


القائمة العراقية تطلق اسم شمال العراق بدلاً عن اقليم كردستان

بغداد/ المسلة: أعلن النائب عن القائمة العراقية رعد الدهلكي، السبت، أن نواباً من القائمة العراقية قرروا تسمية اقليم كردستان بإسم شمال العراق، مبيناً أن المناطق المستقطعة لا تحمل سوى الهوية العربية والعراقية "ولن نتنازل عنها او نتقاوض بشانها".

وقال الدهلكي لـ"المسلة" إن "نواب المناطق العربية المحاذية لاقليم كردستان قرروا تسمية اقليم كردستان بإسم شمال العراق"، مشيراً الى أن قائمته "لن تتفاوض ولن تتنازل عن المناطق العربية المستقطعة والتي لا تحمل سوى الهوية والجنسية العربية والعراقية".

وأضاف أن "النواب يستنكرون الاقوال إن هذه المناطق مستقطعة من الاقليم، بل أن الاقليم هو الذي استقطع هذه المناطق من الخارطة العراقية وأعطيت لإقليم كردستان وهي مناطق عربية عراقية"، مشددا على أن "شمال العراق لن يتجزأ عن جنوبه".

واوضح أن "المناطق الوسطى هي من تملك الاحقية الشرعية والقانونية بإدارة المناطق المستقطعة".

وكان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني اطلق رسميا في 14/12/2012 تسمية المناطق الكردستانية خارج الإقليم بدلاً من المناطق المختلف عليها، فيما عد ذلك أنه ردّ على عدد من المسؤولين في الحكومة المركزية.

وكان الرئيس جلال طالباني وصف مدينة كركوك, في الثامن من اذار عام 2011, في كلمة بمناسبة إحياء ذكرى انتفاضة محافظة السليمانية ضد النظام السابق خلال العام 1991, بأنها قدس إقليم كردستان العراق، داعياً الأكراد فيها إلى اتفاق إستراتيجي لتفعيل ما سماه "النضال المشترك".

واطلق رئيس الوزراء نوري المالكي مصطلح المناطق المختلطة بدلاً عن المناطق المتنازع عليها.

وتشهد كركوك، 250 كم شمال بغداد، وعددا من الاقضية والنواحي في محافظات اخرى سجالات بشأن المادة 140 حيث يطالب الاكراد يتطبيق جميع بنودها الى جانب التعويض وهي اجراء تعداد واحصاء سكاني يعقبها استفتاء شعبي حول مستقبل كركوك السياسي فيما يرى العرب والتركمان أن المادة انتهت دستوريا  لانها حددت بسقف، حيث تنص المادة 140 على تطبيع الأوضاع في محافظة كركوك والمناطق المختلف بشانها اداريا في المحافظات الأخرى مثل نينوى و ديالى، وحددت مدة زمنية انتهت في الحادي والثلاثين من كانون الأول 2007 لتنفيذ كل ما تتضمنه المادة المذكورة من إجراءات، كما تركت لأبناء تلك المناطق حرية تقرير مصيرها سواء ببقائها وحدة إدارية مستقلة أو إلحاقها بإقليم كردستان العراق عبر تنظيم استفتاء.

يذكر أن التوتر بين بغداد وأربيل قد تصاعد عقب القرار الذي اتخذه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، بتشكيل قيادة عسكرية جديدة، أطلق عليها قيادة عمليات دجلة، تشمل منطقة عملياتها مدينة كركوك المتنازع، وتفاقم التصعيد بعد أن حرك الطرفان قواتهما في مناطق قرب كركوك والسليمانية، إضافة لوصول قوات من البيشمركة إلى كركوك وخانقين فيما سرت شائعات أن عناصر الأمن الكردي (الاسايش) يوزعون السلاح على الأكراد في كركوك.

دعا الشيخ يوسف القرضاوي "المصريين إلى الخروج والمشاركة في الاستفتاء على مشروع الدستور"، معتبرًا أن "التصويت بنعم به خلاص واستقرار مصر، والتصويت بلا يعد خسارة كبيرة".
وفي خطبة الجمعة بمسجد عمر بن الخطاب في العاصمة القطرية الدوحة، دعا "قومي وإخواني وأبنائي في مصر وفي خارج مصر، بأن يدلوا بأصواتهم، لا يجوز لأحد أن يبخل بصوته، سواء كان بنعم أو لا"، لافتا الى انه "لا يهمنا الرئيس المصري محمد مرسي ولا يهمني حزب الحرية والعدالة ولا يهمني الإخوان، وإنما يهمني مصر أعظم وأقدم بلد عربي"،
مشددا على ان "رفض الدستور سيؤخّر بناء مصر، ويزيد البطالة ويعوق جذب استثمارات لمصر، من بينها 20 مليارًا من قطر، فمصر الآن كل يوم تخسر، كل يوم تتأخر، كل يوم تتدهور، كل يوم تنزل العملة، كل يوم تتأخر البلاد".

non14

نص الخبر

كوردستان تساوي رواتب موظفيها ومتقاعديها مع نظرائهم في بغداد

شفق نيوز/ اعلنت وزارة المالية في حكومة اقليم كوردستان، عن تعديل رواتب الموظفين في الاقليم ومساواتها مع اقرانهم في باقي المحافظات العراقية.

ونقل موقع وزارة الداخلية عن المتحدث باسم وزارة المالية دلير طارق، وتابعته "شفق نيوز"، انه "في حال أجرى مجلس النواب العراقي اي تعديل على رواتب الموظفين في الدوائر الحكومية العراقية, سيقابلها خطوة مماثلة في إقليم كوردستان, سواءً كان التعديل زيادة راتب الموظف او المتقاعد".

وأوضح طارق، ان "الجهود تتجه إلى تعديل رواتب الموظفين في الإقليم وجعلها مساوية لرواتب الموظفين العراقيين".

وكانت عضو الجنة الاقتصادية النيابية نجيبة نجيب أعلنت عن قرب توحيد سلم الرواتب للموظفين بكل الوزارات والمؤسسات الحكومية، مضيفة إن توحيد الراتب الاسمي سيمنح العدالة للموظفين، لافتة إلى الأخذ بنظر الاعتبار معيار العدالة في منح مخصصات الخطورة والساعات الإضافية.

وكانت اللجنة المالية النيابية قد أعلنت أن مشروع سلم الرواتب الجديد لموظفي الدولة سيلغي الدرجتين الـ 10 و 11 من سلم الرواتب العام.

وأضافت إن هدف اللجنة توحيد رواتب الموظفين أكثر من زيادتها، ومن المفترض إلغاء الدرجتين الـ 10 و 11 كونهما رواتب متدنية جدا، وستكون هناك طفرة في الرواتب بسبب إلغاء هاتين الدرجتين.

م م ص

شفق نيوز/ كشف نقيب صحفيي كوردستان آزاد حمد أمين، السبت، عن تقديم مشروع قانون للحكومة والبرلمان الكوردستاني بشأن انشاء محكمة خاصة بقضايا الصحفيين، لمناقشته واقراره خلال السنة القادمة.

وقال آزاد حمد أمين، في حديث لـ"شفق نيوز"، ان "النقابة اجرت اتصالات مكثفة مع وزارة العدل ومجلس القضاء وبرلمان كوردستان بشأن عدد من القضايا التي تهم واقع العمل الصحفي في الاقليم"، مؤكدا "حصول لبس او سوء فهم لدى البعض في تقارير صحفية تحدثت عن مشروع مشترك بين وزارة العدل في حكومة الاقليم والنقابة لاجراء بعض التعديلات على قانون العمل الصحفي في كوردستان".

وأضاف "اجرينا في الفترة الماضية لقاءات واتصالات مشتركة مع وزارة العدل وزرنا وزير العدل شيروان الحيدري قبل يومين وناقشنا العديد من الموضوعات وخاصة المتعلقة بالادعاء العام وتناقشنا ايضا مع مجلس القضاء بهذا الشأن".

وتابع حمد أمين ان "من المقرر ان نتباحث في السنة المقبلة ونعقد ورشة عمل مشتركة بشأن اهمية وجود محكمة خاصة بالصحفيين، لكن وزارة العدل ومجلس القضاء غير معنيان بالموضوع وليسا طرفا تشريعيا ولا علاقة لهما باصدار القوانين او تعديلاتها"، لافتا "لذلك قمنا بالعمل مع برلمان اقليم كوردستان على الاعداد لاجراء التعديلات على ثلاثة قوانين واحد منها تعديل قانون التقاعد".

وزاد "تباحثنا مع رئيس البرلمان والاعضاء واعددنا مقترح مشروع وقدمناه للحكومة والبرلمان، ومن المقرر ان تتم في السنة المقبلة مناقشة تعديلات القوانين كانت بالأصل هي توصيات مؤتمر نقابة صحفيي كوردستان الاخير".

وأردف حمد امين "نحاول ادخال بعض التعديلات في مشروع قانون تعديل قانون نقابة الصحفيين الكوردستانيين، بالاستناد الى توصيات مؤتمره الثالث وتقديمه للحكومة والبرلمان"، منوها الى "السعي لعقد ورشة عمل مع القانونيين والاعلاميين والبرلمان الكوردستاني لتعديل القانون المرقم 35".

ولفت الى ان "من المؤكد ان أي قانون وبعد مضي مدة على سنة يحتاج الى المراجعة والتعديل على بعض الفقرات التي تبرز اثناء التطبيق، لذلك قمنا بالتنسيق مع منظمات المجتمع المدني وخاصة مع اتحاد البرلمانيين الكوردستانيين".

وفيما اذا كان مشروع القانون يسعى ايضا لتضمين الاعلاميين الى فقرات القانون المذكور، اشار حمد امين الى ان "الاعلاميين ليس لديهم قانون ينظم عملهم لحد الان، لكننا لا نستطيع التعليق على هذا الموضوع لاننا لسنا معنيين به".

يذكر ان المتحدث باسم وزارة العدل في حكومة اقليم كوردستان كان قد صرح لبعض المواقع الخبرية ان وزارة وبالتنسيق مع نقابة صحفيي كوردستان اعدتا مشروعا لتعديل قانون تنظيم العمل الصحفي في كوردستان وتقديمه الى الحكومة والبرلمان الكوردستاني لاقراره في العام المقبل.

م م ص / م ر

بغداد/ المسلة: افاد مصدر في البرلمان، السبت، بان ائتلاف دولة القانون يرفض ان يكون لاقليم كردستان قوات مسلحة خاصة به، فيما عد التحالف الكردستاني هذا الامر تهديدا مبطنا للاقليم.

وقال المصدر لـ"المسلة"، إن "النائب عن ائتلاف دولة القانون حنان الفتلاوي رفضت وخلال جلسة البرلمان ، السبت ان يكون للاقليم قوات مسلحة خاصة به".

واضاف المصدر الذي اشترط عدم الكشف عن اسمه أن "النائب خالد شواني اعترض على طرح الفتلاوي وعد كلامها تهديدا مبطنا لاقليم كردستان".

يذكر أن التوتر بين بغداد وأربيل قد تصاعد عقب القرار الذي اتخذه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، بتشكيل قيادة عسكرية جديدة، أطلق عليها قيادة عمليات دجلة، تشمل منطقة عملياتها مدينة كركوك المتنازع، وتفاقم التصعيد بعد أن حرك الطرفان قواتهما في مناطق قرب كركوك والسليمانية، إضافة لوصول قوات من البيشمركة إلى كركوك وخانقين فيما سرت شائعات أن عناصر الأمن الكردي (الاسايش) يوزعون السلاح على الأكراد في كركوك.

وتشهد كركوك، 250 كم شمال بغداد، وعددا من الاقضية والنواحي في محافظات اخرى سجالات بشأن المادة 140 حيث يطالب الكرد تطبيق جميع بنودها الى جانب التعويض وهي اجراء تعداد واحصاء سكاني يعقبها استفتاء شعبي حول مستقبل كركوك السياسي فيما يرى العرب والتركمان أن المادة انتهت دستوريا لانها حددت بسقف، حيث تنص المادة 140 على تطبيع الأوضاع في محافظة كركوك والمناطق المختلف بشانها اداريا في المحافظات الأخرى مثل نينوى و ديالى، وحددت مدة زمنية انتهت في الحادي والثلاثين من كانون الأول 2007 لتنفيذ كل ما تتضمنه المادة المذكورة من إجراءات، كما تركت لأبناء تلك المناطق حرية تقرير مصيرها سواء ببقائها وحدة إدارية مستقلة أو إلحاقها بإقليم كردستان العراق عبر تنظيم استفتاء.

شفق نيوز/ أكد نائب مستقل في التحالف الكوردستاني، السبت، على ان الولايات المتحدة الامريكية لا ترغب باندلاع قتال بين اربيل وبغداد، فيما المح الى ان تركيا تريد تأزيم الاوضاع بين الطرفين ليكون لها دور في العراق.

وقال محمود عثمان، في حديث لـ"شفق نيوز"، ان "الولايات المتحدة الامريكية لا ترغب باندلاع قتال في اي مكان اخر، وخاصة في العراق، بين الجيش العراقي وقوات البيشمركة، لأنهم مشغولين بمراقبة الاوضاع في سوريا، فضلا عن انغماسهم في الحرب في افغانستان".

وكان مصدر دبلوماسي قد كشف في وقت سابق عن ان قضية الازمة بين بغداد واربيل من اهم القضايا التي نوقشت خلال اجتماع الوفد الامريكي مع المالكي الذي زار العراق مؤخرا، مبيناً أن الوفد ابلغ المالكي بضرورة اتخاذ خيار التهدئة مع كوردستان، على اعتبار ان المنطقة لا تحتمل مزيدا من الصراعات.

وأضاف ان "تركيا ليست كذلك الى حد ما، وربما انها تريد تأزيم الوضع وتصعيد المشاكل بين بغداد واربيل"، مبينا ان تركيا "تريد اضعاف العراق واقليم كوردستان معا، ليكون لها دور في العراق بشكل عام".

وتابع عثمان ان "مبادرة الرئيس طالباني عبارة عن علاج وقتي يتصل بالعمل الميداني، وينبغي ان يكون هناك علاج نهائي لمنع التصعيد ثانية بين اربيل وبغداد".

وزاد ان "مبادرة الرئيس طالباني ونائبه من المؤمل ان توقف الحملات الاعلامية بين بغداد واربيل تمهيدا للقاء الاطراف العسكرية المختصة، وسيكون هناك محاولة لوضع أسس حفظ الامن في هذه المناطق".

وكان مكتب رئاسة الجمهورية، قد قال اول امس الخميس، إن الرئيس جلال طالباني حدد نهار الأحد موعدا لبداية الالتزام بمبادرته الأخيرة.

وكشف طالباني عن اتفاق حظي بـ"تعضيد" رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس إقليم كوردستان بارزاني، ويقضي بإيقاف الحملات الإعلامية المتبادلة بين الجانبين بسبب الأزمة الأخيرة.

خ خ / ص ز / م ر

بغداد/ المسلة: قال رئيس الوزراء نوري المالكي، السبت، إن قرار رئيس الإقليم مسعود برزاني باعتبار جميع المناطق المختلف عليها تابعة لإقليم كردستان هو قرار لا قيمة قانونية له، مؤكدا ان الحكومة قامت بواجبها وأبلغت الجهات المعنية بضرورة الالتزام التام بأحكام الدستور في تبعية هذه المناطق للحكومة المركزية.

وقال المالكي في بيان صحفي حصلت "المسلة"، على نسخة منه، إن "القرار الذي اصدره رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني حول تسمية المناطق المختلطة التي يسميها الدستور مناطق متنازع عليها  تابعة لإقليم كردستان يفتقد الى اي قيمة قانونية ولا يمكن ان يترتب عليه اي شيء"، مشيرا الى انه "جرأة كبيرة  وتجاوز على ارفع وثيقة عراقية وهي الدستور ومخالفة لأبسط مبادئه".

ودعا المالكي "جميع السلطات الى إدانة هذا التصرف خصوصا الجهات المعنية مباشرة بحماية الدستور والمحافظة عليه مثل رئاسة الجمهورية ومجلس النواب وجميع الجهات التنفيذية والرقابية كي نضع حدا لهذا المسلسل الخطير"، لافتا الى ان "الحكومة قامت بواجبها وأبلغت الجهات المعنية بضرورة الالتزام التام بأحكام الدستور خصوصا في تبعية هذه المناطق للحكومة الاتحادية، وان أي تصرف خارج هذا الإطار سيعرضها الى اشد المساءلات القانونية التي تقتضيها المخالفات الدستورية".

وكان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني اطلق في 14/12/2012 تسمية المناطق الكردستانية خارج الإقليم بدلاً من المناطق المختلف عليها، فيما عد ذلك أنه ردّ على عدد من المسؤولين في الحكومة المركزية.

وتشهد كركوك، 250 كم شمال بغداد، وعددا من الاقضية والنواحي في محافظات اخرى سجالات بشأن المادة 140 حيث يطالب الاكراد يتطبيق جميع بنودها الى جانب التعويض وهي اجراء تعداد واحصاء سكاني يعقبها استفتاء شعبي حول مستقبل كركوك السياسي فيما يرى العرب والتركمان أن المادة انتهت دستوريا  لانها حددت بسقف، حيث تنص المادة 140 على تطبيع الأوضاع في محافظة كركوك والمناطق المختلف بشانها اداريا في المحافظات الأخرى مثل نينوى و ديالى، وحددت مدة زمنية انتهت في الحادي والثلاثين من كانون الأول 2007 لتنفيذ كل ما تتضمنه المادة المذكورة من إجراءات، كما تركت لأبناء تلك المناطق حرية تقرير مصيرها سواء ببقائها وحدة إدارية مستقلة أو إلحاقها بإقليم كردستان العراق عبر تنظيم استفتاء.

يذكر أن التوتر بين بغداد وأربيل قد تصاعد عقب القرار الذي اتخذه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، بتشكيل قيادة عسكرية جديدة، أطلق عليها قيادة عمليات دجلة، تشمل منطقة عملياتها مدينة كركوك المتنازع، وتفاقم التصعيد بعد أن حرك الطرفان قواتهما في مناطق قرب كركوك والسليمانية، إضافة لوصول قوات من البيشمركة إلى كركوك وخانقين فيما سرت شائعات أن عناصر الأمن الكردي (الاسايش) يوزعون السلاح على الأكراد في كركوك.

شفق نيوز/ دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، السبت، رئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس النواب إلى ادانة قرار رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني في اطلاق تسمية "المناطق الكوردستانية خارج الإقليم" على المناطق المتنازع عليها.

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء تلقت "شفق نيوز" نسخة منه "ندعو جميع السلطات الى إدانة هذا التصرف خصوصا الجهات المعنية مباشرة بحماية الدستور والمحافظة عليه مثل رئاسة الجمهورية و مجلس النواب وجميع الجهات التنفيذية والرقابية كي نضع حدا لهذا المسلسل الخطير"، حسب البيان.

ولفت البيان أن "الحكومة قامت بواجبها وأبلغت الجهات المعنية بضرورة الالتزام التام بأحكام الدستور خصوصا في تبعية هذه المناطق للحكومة الاتحادية. وان أي تصرف خارج هذا الإطار سيعرضها الى اشد المساءلات القانونية التي تقتضيها المخالفات الدستورية"، كما في البيان.

وأضاف البيان "أننا على ثقة تامة ان مثل هذه التصرفات لا تنال من قوة القانون ولن تفت في عضد الحكومة وسعيها لتطبيقه على الكل دون استثناء".

وأكد البيان على أنه "لا خيار لنا سوى العودة الى الدستور واحترامه في حل كل المنازعات و الخلافات التي يمكن ان تحدث أثناء عملية بناء الدولة وتشييد مؤسساتها المختلفة".

وأعلن رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني، الجمعة، عن إطلاق تسمية "المناطق الكوردستانية خارج الإقليم" للدلالة على المناطق المتنازع عليها بين اربيل وبغداد، عازياً ذلك إلى "تخلي عدد من المسؤولين الكبار في الحكومة العراقية وعن قصد عن استخدام عبارة المناطق المتنازع عليها الواردة في الدستور العراقي للدلالة على المناطق الكوردستانية خارج اقليم كوردستان".

وتعد كركوك ومناطق من نينوى وصلاح الدين وديالى متنازع عليها بين اربيل بغداد، وبحسب الدستور فانه يتعين حلها على مراحل ثلاث إلا أن شدة الخلافات لم تمكن السلطات في البت في أمر تلك المناطق.

ي ع

محمد عبدالله زنكنه: السيد رئيس أقليم كوردستان المحترم مسعود البارزاني، لقد أحترنا والله العظيم في أمرك. فحضرتكم تقفون ضد المالكي بسبب استفرادة في السلطة و الفساد الذي يمارسة و تمارسة حكومته و بسبب أنشاءة للجيوش دون الرجوع الى برلمان العراق و هذا كله نبصم بالعشرة لك عليها و لكن ألا ترى بأنك ايضا تقوم بنفس الاعمال التي يقوم بها المالكي. ألا تقول لي هل رجعت الى برلمان أقليم كوردستان في أنشائك لقوة كولان برئاسة ابنك منصور أو قوات سداد البارزاني؟؟؟ تماما كما فعل المالكي عندما قام بتأسيس قوة دجلة و ارسالها الى كركوك... هل قمت بالرجوع الى برلمان كوردستان عندما ارسلت البيشمركة الى منطقة كركوك ؟؟ تماما كما فعل المالكي بأرسالة للجيش العراقي الى تلك المنطقة. هل قمت بأخذ رأي برلمان اقليم كوردستان عندما ألغيت المادة 140 بتغييرك لاسم المناطق المستقطعة من الاقليم الى المناطق الكوردستانية خارج الاقليم؟؟ تماما كما فعل المالكي بتغييرة أسم تلك المنطقة الى المناطق المختلف عليها دون الرجوع الى البرلمان العراقي. هل حضرتك قمت بالقضاء على الفساد في كوردستان؟ أم أنك أيضا تقوم بحماية الفاسدين و المفسدين كما المالكي؟؟؟ هل أنك قمت بطرد البعثيين الكبار من جيش الاقليم أم أنك أيضا كالمالكي قمت بأعطائهم أكبر المناصب في صفوف البيشمركة و الامن؟؟ قل لنا سيادة الرئيس ماذا فعل المالكي من أعمال لا دستورية و شنيعة و لم يفعلها حضرتكم في أقليم كوردستان. لذا نطلب من سيادتكم قبل أن تطلب من الدكتاتور نوري المالكي تطبيق شئ ما أو أن لايقوم بشئ ما أن تتأكد فعلا من عدم قيامك بنفس العمل لان الجماهير تقرأ و تكتب و تعلم بكل صغيرة و كبيرة و لا يمكن خداعها. و نحن لا نريد منك أكثر من الذي تطلبه من المالكي.

 

لا مراء بأن المشهد المتشنج في كركوك اليوم، علی ما شاع صورته، ينفتح علی خيارين كبيرين لكل منهما ثمنه و ثمراته‌: التبسيط والتطرف والإقصاء لصنع الحروب والكوارث و إستعداء العالم و عدم الإعتراف بالآخر، كما يعمل له السيد المالكي، صاحب الأفكار المستهلكة و المحالات العقائدية والحتميات المعيقة مع نفر من رعاع غثرة متكونة من بقايا نظام البعث المنقرض، أو تحمل المسؤولية المتبادلة و إتقان لغة الشراكة و الحوار و المداولة في معالجة المشكلات و إدارة العراق، كما يسعی له السيد مسعود بارزاني، من أجل تشكيل مرجعية ديمقراطية مختلفة بعيدة عن التفرد، بفتح آفاق أمام العمل الحضاري والتنمية البشرية في العراق الفدرالي، تكون أقل كلفةً و وطأةً أو أقل تسلطاً و عنفاً، بل أقل عبثاً و جنوناً.

من المؤسف أن نری بدل بذل جهود ترمي الی تحقيق الأمن و التنمية والإزدهار، إنغماس حكومة بغداد في لعبة سياسية، مآلها إضعاف العيش المشترك و الإستقرار الأمني. علاقة السيد المالكي بمحيطه، هي من أسباب الأزمة السياسية في العراق، فهو يعمل في سبيل إرتباط أزمة حكومته بأزمة المنطقة، لتصبح الساحة الداخلية في العراق ساحة للصراعات الإقليمية و هو لا يهدف الی تنفيذ برامج إنمائية و إصلاحية و إجتماعية برفع الغطاء السياسي عن العناصر المتقاعسة الفاسدة داخل حكومته و إرساء علاقات متوازنة تراعي مصالح العراق و العراقيين مع إقليم كوردستان الفدرالي و دول الجوار، بل يدلي بخلاف ذلك بتصريحات تعزز إقتناعنا بأن بغداد تعمل اليوم أكثر من أي وقت مضی لتمييع كل ما تم التوافق عليه في أربيل، من خلالها يكرر فشله‌ في تحقيق الوفاق و يحوّل سلطته التنفيذية الی طاولة للمناكفات السياسية و تبادل الحملات و وسيلة لتعطيل العمل بالدستور و سلب الحريات العامة.

مواطني كوردستان يعيشون اليوم عصرهم الذهبي بعيداً عن الحكومات الدكتاتورية و حكومة إقليم كوردستان تعمل الی تقوية اللحمة الكوردستانية و إنتعاش الاقتصاد و إزدهار السياحة و تعزيز الإستثمارات و توفير فرص عمل جديدة و عودة الكفاءات الی الوطن لتساهم في تقدمه و إزدهاره، لذا لا تسمح قيادة الأقليم، التي تعمل بنفس الحماسة في سبيل ترسيخ أواصر المحبة والوئام بين الشعبين الشقيقين، أن يجرها المالكي بسياسته الإستفزازية الفاشلة الی حرب تهدد بتخريب منجزاته الإعمارية والإنمائية و تعيد مشاريعها التطويرية والتحديثية الی نقطة الصفر. لتصل الی هدم السلم الأهلي و الإستقرار الأمني.

إن قبول القيادات الكوردستانية بالمادة 140 من الدستور العراقي لم يكن في يوم من الأيام من باب الشك في كوردستانية المناطق المستقطعة من كوردستان، بل كان من أجل معالجة القضايا العالقة مع الحكومة الإتحادية عن طريق الدستور، لكن تهرب السيد المالكي من تطبيق هذا الدستور و رفضه القاطع بكوردستانية تلك المناطق و إستعراضه القوة و توسله الإستقواء بالسلاح و إتباعه سياسة التهديد المسلح و الترهيب لتغيير خارطة تلك المناطق، بعد بسط سلطته علی أكثرية مفاصل الحكومة في بغداد و تهميشه للشركاء بفرديته الإستئثارية أجبر رئاسة الإقليم حفاظا للطابع الكوردستاني السكاني و الارث الثقافي المتنوع لهذه المناطق، من إصدار قرار رسمي باستخدام عبارة (المناطق الكوردستانية خارج الاقليم) من الآن و صاعداً للدلالة على المناطق الكوردستانية المشمولة بالمادة 140 من دستور جمهورية العراق. علی السيد المالكي أن يعلم، بأن عهد الإدعاء بالوطنیة علی حساب حملات الابادة والتهجیر والتعریب التي قام بها الطاغي صدام قد ولیّ الی غير رجعة.

کوردستانیة کرکوك تعني إثراء العراق، لا التقسیم أبداً، لأن الذي قسّم العراق هو السياسات الطائفية والعنصرية التي مارستها الانظمة السابقة. شعب كوردستان ومن خلال برلمانه المنتخب أقر بأن ممارسة حقوقه يكمن في عراق ديمقراطي إتحادي فدرالي، لذا وجب علی المشروع الوطني في العراق اتباع سياسة المساواة وخدمة الكل، لا سیاسة التهمیش و إثارة الأحداث، التي يعمل من أجلها‌ السيد المالكي ليل نهار، بهدف حجب الأبصار عن الحقائق التاريخية و تغليفها بالأفكار السوداء، التي لا تنتج سوی نشر رائحة العنصرية البغيضة والتعصب و الإنغلاق والتطرف و الإشتغال بمنطق الرفض والصدام. إنّ الممارسات الصبیانیة من قبل بغداد لا تقود العراق نحو الأفضل و إنّ عسکرة المجتمع وتسلیح الجیش بالطائرات الأمریکیة لا تبشر بالخیر لدولة ترید أن تطبق النظام المدني لا الشمولي الدیکتاتوري. أما الإنشداد الی الماضي فیقود العراق الی التراجع والتهرب من الواقع وعلی الساسة العراقيين، الذين يدعمون اليوم سياسة السيد المالكي، الترجل من صهوة الغرور القومي وأمتطاء صهوة التعددیة الفکریة وإحترام مطالب الكوردستانيين، شرکائهم في الوطن، ولیعلموا بأن بعد سقوط الطاغي صدام إنتهی عصر یقدّر فیه لفرد أو حزب أو معتقد أن یقهر شعباً بکامله و لتعل حكومة بغداد بأن الكوردستانيين لم ولن يتحاوروا حول كوردستانية كركوك، لانها بالنسبة اليهم مسألة محسومة تاريخياً وجغرافياً و واقعياً.

وختاماً: المجاهدة في سبیل إنکار کوردستانية کرکوك والإنشداد الی الوراء، بدلاً من التوجه نحو الحاضر والراهن والمستقبل، بالسعي للخروج من المنطق الإختزالي و السجن العقلي و الحتمیة الأيديولوجية و المكابرة و التهرب من المسؤولية و إنكار الحقائق الصارخة والترويج لجحيم الآلة العسكرية، كل ذلك لا تورث سوی النزاعات الداخلیة والهزائم والمهالك للعراق. و الإعتراف بحق آلآخر و بالفيدرالية والديمقراطية هي لغة العصر والحلول لا تقوم علی نفي الواقع في کرکوك. سؤالنا هو، الی متی القفز فوق الاحداث و نفي المتغيّرات؟

الدكتور سامان سوراني

اجتمع رئيس الديوان فؤاد حسين .وحسب ما نشر ,كان اللقاء مع العرب الموجودين في اربيل ..السؤال من هم هولاء ليسوا .عامة الناس  هولاء الذين هجروا من بطش الجماهير لهم .لانهم كانوا الجلادين والقتلة والمشاركين في قتل شعبنا الكوردي في الانفال والحلبجة .او انهم من عناصر الاستخبارات المنظومة الشمالية ؟كانوا بالمرصاد لكل حركة بين الجماهير ..اسال ؟فؤاد حسين .هل هولاء تجمعوا تلقائيا بمجرد دعوة منك ؟؟ام تم اختيارهم عن طريق العميل السري مختار المنطقة ؟؟ام عن طريق الاسايش والامن الخاص بقوة البارتي (الباراستن )؟من يكونوا معلوم لدى الجماهير الكوردية .الاختيار خاص ونوعية خاصة ذات نكهة الاطاعة العمياء لكم ؟
الموجودين حاليا في كوردستان من الاخوة العرب او غير عرب الذين هاجروا الى كوردستان مصنفين كما يلي
1-اعضاء حزب البعث الذين كانوا يطاردون كل شريف وطني
2-فدائي صدام .الذين ذبحوا الشباب العراقي وامام اعين امهاتهم تلبية لمطاليب عدي ؟اقذر مجموعة عرفها العراق 
3-عناصر المخابرات والاستخبارات العراقية الذين تلطغت ايديهم بدم الشهداء
4--عناصر من الجيش العراقي ؟تجار الحرب واعضاء حزب البعث ؟والمشاركين في الانفال ودمار وحرق القرى الكوردية

5-قادة الحرس الجمهوري وقادة مايسمى بالجيش الشعبي
6-الجلادين الذين كانوا يعذبون المساجين ويرمونهم في احواض التيزاب
وهولاء يملكون الان الفلل والمعامل والعقارات وشركات خاصة بهم ,من اموال الحرام التي سرقوها من قوت الشعب .او من مكارم سيدهم المقبور ؟ويعشون بين احضان عوائل الشهداء وهم اكرم منهم بنظر ال برزان ؟؟وخط احمر المساس بهم ؟؟
7-القسم الاخير من هولاء السادة الوزراء في المركز او المدراء العامين الذين سرقوا من خزينة العراقية ؟اصبح مأوه كوردستان ويسكن ارقى المناطق واجمل البساتين والفلل ؟
8-الذين تم تكريمهم من قبل مسعود ومنحوا الاراضي مجانا والبناء على حساب خزينة النفط المهرب .اي الذين تم شراء ذممهم من الاعلاميون والصحافة والتجار وووـالخ
ام القسم الاخر

1- الضروف الطائفية او المذهبية او العشائرية دفعهم الى الهجرة الى كوردستان ,وهولاء تجدهم في شارع ال100 واقفون لايجاد من يحملهم للعمل

2-الكورد الذين كانوا موالين للبعث وكانوا ضمن تنظيمات حزب البعث .وكانوا يتنكرون حتى لقوميتهم .اجبرهم الظروف العودة الى احظان الدفىء والحنان ؟؟وهولاء معروفين بالانتهازية ..لانهم هجروا ايام الحصار على كوردستان وتنكروا لاصولهم

3-اصحاب المصالح الخاصة انقطع سبل العيش بهم في المركز وخوفا من فقدان المزيد من عئالته ,اثناء الانفجارات او المفخخة ؟

هولاء العرب الموجودين في كوردستان ..هولاء بالامس القريب كانوا يرونة افضح النكات على الكورد ؟ويعتبرونهم شعب ساكن الكهوف والجبال .كانوا ينادوننا (بكلمة كاكة )للاستصغار والتنكيد ؟؟هولاء الذين ترعرعوا بين احظان جبال كوردستان اثناء المعارضة ؟؟تنكروا لهوائها ومائها وارضها ؟؟رغم ذلك ال مسعود يتوسل بهم لاجل بقاء خيط الود مع هولاء القتلة ؟؟ويقطع حبل الود مع الشرفاء من الكتاب والمثقفين والعلماء والداركين معنى الاخوة العربية الكوردية ؟ال مسعود وعن طريق حسين علي كمال وعارف تيفور ودكتور فرهاد نائب امين العام  ومن لف لفهم من هولاء الفاشلين ؟لم يبق مجرما لم يحصل على اقامة وتسجيل الدور باسمائهم ؟ال برزان كما فسحوا المجال امام رؤساء الافواج الجحوش الذين تلطغت ايدهم بدم الشاب الكوردي ؟لازالوا مكرمين معززين .او تم تسفيرهم وتوديعهم من قبل البارتي ؟؟انهم الد اعداء الكورد .وهذه المصيبة اذا كان السارق من داخل البيت لا تشعر به وان كشفته مصيبة ؟؟

فؤاد حسين يتكلم وبكل صلافة وهو رئيس ديوان عن الجو الديمقراطي في كوردستان ..لا اعلم ماهي الديمقراطية ؟؟بنظر الفيلسوف رئيس الديوان ؟؟الم تكن انت ضمن الاتحاد الوطني ؟الم تكن مرشحا من قبل عادل مراد الى احدى المحافل الدولية ؟؟الم يطرح اسمك بعدم وجود مام جلال ,مما سبب لك احمد الجلبي الاحراج وبسببها تم تسفير عادل مراد الى رومانيا ؟؟اللعب على الحبال من شيمتكم .والبارتي يتمنا ان يكون بينهم من امثالك ؟؟لانك تنكرت لماضيك ؟كما تنكر مسعود لماضي؟؟اي ديمقراطية تتكلم عنه ؟؟السلطة لال مسعود وبالذات لمسعود البرزاني حزبيا  وحكوميا ا؟حتى الدستور حرف لاجل بقاء مسعود على دفة رئيس الاقليم ..هل الديمقراطية يا فؤاد حسين .منصور وسداد ومسرور ونهاد .يحكمون الشعب الكوردي ويكون نجرفان رئيس الوزراء دون منافس من حزب البارتي .الظاهر البارتي لا يولد فيه قادة   عقيم  الولادة >>فقط الولادة لهم حصرا والسلطة لهم لال برزان ؟؟اي ديمقراطية تتكلم عنه ؟كل القوانين حصرا بمسعود ؟؟وكل القرارات  والاوامر ..حتى ذهابكم الى ؟؟؟؟؟؟بموافقة مسعود ؟؟بالله عليك علمني ماهو الديمقراطية ..وما الفراق عن حزب الحاكم البعث في العراق مع حزب الحاكم في كوردستان البارتي ؟؟الاجهزة القمعية لا يختلف قيد شعرة عنهم ؟ اساليب تنضيم الحياة اليومية في الدوائر او في المؤسسات ؟حتى  الفايل لوضع الاوراق يجب ان تكون بلون الاصفر ؟وكل صغيرة وكبيرة مراجعة الاسايش المنطقة ؟؟او ورقة المغتار ؟؟؟الشعارات نفس الشعارات باسلوب كوردي ؟؟الامن والاسايش والبارستن والامن الخاص ووووالخ لا يختلف  عملتان بوجه الدكتاتورية واحدة ؟هل تستطيع ان تنتقد اصغر اولاد مسعود ملا مصطفى ؟؟هل تستطيع بيان رأي مخالف لارائهم حتى اذا كان ذلك لمصلحة المواطن ؟؟هل تسبطيع انت رئيس الديوان بان تبين وبكل صراحية الديمقراطية ونهجها الصحيح ؟
للاسف  اجتمعت مع مجموعة تخاف من ظلها ؟وربما عندما تم استدعائهم تذكروا كيف كانوا هم يمارسونها في بغداد ؟؟اساليب المكر والاجبار والقناعة الغير متكاملة ابدا ؟ هل تستطيع اجتمع مع كوادر المعارضة الكوردية .وتكلم معهم بما تكلمت مع المجرمين الهاربين من الجماهير ؟؟
الديمقراطية اخلاق وصفة من صفات النكران الذات ؟الديقراطية يعني الرأي ورأي الاخر دون قيود ؟؟الديمقراطية الانفتاح والصراحة مع الشعب بشفافية متناهية  ؟؟الديمقراطية تعدد الاحزاب في السلطة لا الحزب الحاكم والحزب المتسلط على رقاب الناس ؟؟الديمقراطية يا دكتور فؤاد العدالةالاجتماعية وتوزيع الثروات والقضاء على الخوف والبطالة ؟ الديمقراطية الرجل المناسب في مكان المناسب ؟ظالكفاءة والقدرة والتحصيل الدراسي لها الاسبقية ؟؟لا المحسوبية والمنسوبية والانتماء الحزبي ؟؟؟الديمقراطية التي تتكلم عنه انت بالذات دكتاوترية البارتي والحكم بالنار والحديد .ومن يفتح فمه بكالمة حق لا يجد نفسه الا بين احضان جبرائيل ؟ ديمقراطية مسعود يا دكتور فؤاد (باكة كرفس لتفكين وكرصة خبز لتكسرين اكلي الا ان تشبعين)وانت تعرف حق المعرفة ولكن ساكت ..والساكت ملعون وشيطان اخرس )

هونر البرزنجي

 

شاكر فريد حسن

بدأ الأدب شعراً ، فالشعر لغة العاطفة ، والعاطفة لغة الشعر . وكما يبدأ الطفل بالشعور والاحساس ، بالضحك والبكاء، بالألم والسرور، ثم ينتقل الى طور الفكر ودراسة الامور بالعقل.. كذلك تبدأ الامم بالشعور والاحساس وتعبر عنه بالشعر ، الذي يولد من المعاناة والألم . ومع مأساة فلسطين ، التي تصارع الموت انسكبت الشكوى داخل القلوب فاشعلتها كالنيران وفجرتها كالقنابل.

ومن الشعراء الذين خلقتهم المأساة الفلسطينية خالدة الذكر فدوى طوقان ، التي تحل في هذه الأيام،ذكرى رحيلها التاسعة ، ابنة جبال النار وشقيقة الشاعر الفلسطيني الخالد ابداً في الذاكرة ابراهيم طوقان ، الذي اختطفته يد المنون وهو في زهو الشباب وعمر الورود.

وقد اتحفتنا الراحلة فدوى طوقان خلال مسيرتها الشعرية بـ (8) دواوين شعرية وهي :"وجدتها ، وحدي مع الايام ، اعطنا حباً ، امام الباب المغلق، الليل والفرسان، الوجه الذي ضاع، على قمة الدنيا وحيداً ، وقصائد سياسية".

تعكس فدوى في اشعارها مشكلة القلق النفسي والضياع الذي يعاني منه الجيل الصاعد المؤمن بالحرية . وطبيعي ان تغني للهروب من الواقع الذي تجلى في اتجاهها نحو الطبيعة . وتؤكد مدى تأثرها بالرومانسية حين تعانق الطبيعة وتذوب فيها الى درجة تبلغ حد الصوفية .. فاستمع اليها تقول في قصيدة "مع المروج" :

هذي فتاتك يا مروج فهل عرفت صدى خطاها

عادت اليك مع الربيع الحلو يا مثوى صباها

عادت اليك ولا رفيق على الدروب سوى رؤاها

كالأمس ، كالغد ثرة الاشواق ، مشبوباً هواها

وهي ابنة للطبيعة في معظم اشعارها الاولى ، ويبدو ذلك واضحاً في هذا البيت من قصيدة "اشواق حائرة" :

اهي الطبيعة صاح هاتفها اهي الحياة تهيب بابنتها؟

وما يلفت النظر في شعر فدوى طوقان تلك النفحة الحزينة ، التي استفاضت في دواوينها . ولو بحثنا عن سبب هذه الاحزان ، التي ملأت قلبها حتى اصبح الاسى لغتها وعاصفتها الهوجاء ، فنجد ان تجربتها تقوم على ما يلي:

- حرمانها من العطف والحنان وهي طفلة.

- ثورتها على تقاليد مجتمعها البالية ، التي وقفت حائلاً بينها وبين انطلاقة نفسها.

- وفاة شقيقها ابراهيم ومن ثم نمر ، الذي سطا عليه الموت دون ان تلقي عليه نظرة الوداع الاخيرة ورسم القبلة على جبينه بسبب وجودها في ارض الغربة:

اهكذا بلا وداع يا حبيبنا ويا

اميرنا الجميل

لا نظرة اخيرة تحملها زاداً لنا

في وحشة الفراق.

وحياتها ـ كما اسلفنا ـ مليئة بالمآسي والاحلام حتى قيل انها خليفة الخنساء. انها تبكي لتمسح الاحزان من افئدة الأشقياء المعذبين ، وقلبها وحياتها شوق وديوان شعر وعود.. فتقول:

حياتي ، حياتي اسى كلها

اذا ما تلاشى غدا ظلها

سيبقى على الارض منه صدى

يردد صوتي هنا منشداً

حياتي دموع

وقلب ولوع .

وتتساءل اذا كان اللـه يسمعها وقد عادت اليه بعد قلق وضياع لكنها في النهاية تجد ان رحاب الرب ما زالت مغطاة بالتراب:

ان كنت هنا فافتح لي بابك لا...

تحجب وجهك عني

وانظر يتمي وضياعي

بين خرائب عالمي المنهار

وعلى كتفي احزان الارض

واهوال القدر الجبار

عبثاً لا رجع صدى لا صوت

عدوي ، لا شيء هنا غير الوحشة

والصمت وظل الموت.

وتكاد تكفر باللـه لانه لم يات لنجدتها :

انت يا من قيل عنه انه هناك

حان لطيف بالعباد

حان لطيف بالعباد اين انت ؟

دعني اراك كي اقول، انه هناك.

وعند اشراقة القمر الوضاء في الليالي الدامسة تتذكر شقيقها "ابراهيم" حبة القلب وضوء الناظرين ، فتظلم نفسها وتتساءل عن وجوده، الى اين ذهب؟؟؟

كلما اشرق في الليل القمر

مترعاً بالنور اعصاب الزهر

اظلمت نفسي وهاجتني الذكرى

كيف غيبتك في ظلمة قبر

كيف اسلمتك للتراب المهين.

وترد على الذين يقولون ان البشر في هذا العصر لا يذكرون امواتهم اكثر من يومين او ثلاثة ثم ينسونهم.. لكن كيف تنسى "ابراهيم" و"نمر" ؟ كيف تنسى الورود الفواحة والشموس والاقمار؟انها تمنحهما دماء الفؤاد ودموع العين.. فتقول في هذه الابيات ، التي تفوح بالالم والكآبة:

ان اخت ، انا لي قلب الاخت

هل تلقى اخت اخوتها

في ظلمة فبر النسيان

اتوارى اخت اخوتها

في ابشع قبر اقسى موت.

وفقدان فدوى لشقيقها عز على صديقتها الشاعرة الفلسطينية "سلمى الخضراء الجيوسي" صاحبة ديوان "العودة من النبع الحالم" فبعثت اليها بهذه الابيات لمواساتها :

يا ثروة الحلم غني لي العدم

غيبي وراء حدود النجم هاربة

ولا تقولي ردي في شاطىء الوطن.

وفي قصيدة "في درب العمر"نجدها سائرة في طريق عمرها تزرع بذور المحبة في قلبها المعذب كي يغرق ابناء البشرية فيه.. وفي النهاية لم تجد سوى الاشواق تقف في درب عمرها:

وخلتني ملأت منهم يدي

وخلتهم قد ملأوا قلبي

فلم يطل وهمي حتى هوى

خنجرهم وغاص في جنبي

وضحكت نفسي في سرها

هازئة مني ومن حبي

وسرت مع قلبي وحيدين

لا شيء سوى الأشواك في الدرب.

ومع آهاتها تتفجر اشواقها الى جنة معطرة باريج الزنبق والبرتقال، وكون جديد يشرق بالحب الانساني ويملؤه الامل:

اعطنا حباً فالبحب كنوز الخير فينا تتفجر

واغانينا ستنحصر على الحب وتزدهر

وستنهل عطاءً وثراءً وخصوبة

اعطنا حباً فنبني العالم المنهار فينا

من جديد

ونعيد

فرحة الخصب لدنيانا الجديبة.

وهي تطالب بالحب كمجال رحب للقاء الانسانية وكانطلاقة جديدة تحطم جدران العزلة والعبودية والموت من اجل "بناء العالم المنهار واعادة فرحة الخصب للدنيا الجديبة":

اعطنا اجنحة نفتح بها افق الصعود

ننطلق من كهفنا المحصور من عزلة جدران الحديد

اعطنا نوراً يشق الظلمات المدلهمة.

وحبها الانساني الصادق يتمثل في قصيدة "كلما ناديتني" الرقيقة.. فالحبيب ينادي وهي تعيش من اجله وتضحي في سبيل سعادته بعد ان منحته روحها وقلبها وعقلها:

نادني من آخر الدنيا البي

كل درب لك يفضي فهو دربي

يا حبيبي انت تحيا لتنادي

يا حبيبي انا احيا لالبي.

وتستحلف ربها كي يعيد اليها فؤادها وينير المصباح ، الذي اطفأه:

اشعله ارفعه قرب لي

وجهك من دائرة النور

فغياب حضورك يحبسني

في العتمة في شرك الديجور.

وفدوى طوقان شاعرة نضال ومقاومة .. وبهذا الصدد نقرأ ما كتبه الناقد المصري المعروف غالي شكري في كتابه "ادب المقاومة" :"لم تكن فدوى بمعزل عن الكارثة قبل الخامس من يونيو وانما كانت المأساة في دمائها تصبغ جانباً هاماً من اشعارها بلون احمر قان.. فلم تكن قصائدها في فلسطين مجرد تصيد لمناسبة من المناسبات .. وانما كانت موضوعاً اساسياً من موضوعات فنها وملمحاً رئيسياً لا يكتمل وجهها الشعري بدونه . وقد عاشت فدوى فلسطينية على الضفة الغربية من نهر الاردن.. اي انها كانت اقرب ما تكون من "الارض" وابعد ما تكون عنها.. ولذلك اختلف غناؤها عن غناء شعراء الارض المقيمين فوقها، فبينما تحددت نظرة هؤلاء في نطاق المعارضة للنظام العنصري تحددت نظرة فدوى في نطاق "الرفض الرومانسي للواقع" .

ولهذا ترسل الوف غناءً من على سفح "عيبال" حيث تجلس وحيدة في ثناياه.. فتقول:

وارسل "الاوف" غناءحنون

يسيل من روحي واوصالي

فتنتشي بالاوف مرتعش بالحنين

سمعته يوما بـ "عيبال"

اذ انت في السفح غريب الجروح.

وفي قصيدة "بعد الكارثة" نجدها تسائل وتخاطب وطنها الفلسطيني ، الذي غذاها من صدره الحب والحنان.. فتقول في هذه النفحة العاطرة كعطر برتقال يافا:

يا وطني ، مالك يحني على

روحك معنى الموت، معنى العدم

امضك الجرح الذي خانه

مأساته في المأزق المحتدم

جرحك، ما اعمق اغواره.

وحرية الشعب الفلسطيني هي نفس حرية النضال والمقاومة ، التي تدعو اليها فدوى طوقان شاعرة جبال النار، والتي تحقق لانساننا الفلسطيني وجوداً فلسطينياً وللانسان وجوداً انسانياً :

ساظل احفر اسمها حتى اراه

يمتد في وطني ويكبر

ويظل يكبر

حتى يغطي كل شبر في ثراه

حتى ارى الحرية الحمراء تفتح كل باب

والليل يهرب والضياء يدك اعمدة الضباب.

واذا كانت فدوى طوقان في دواوينها السابقة تؤكد مدى التصاقها في الطبيعة ومعانقتها للمروج وسنابل القمح وحدائق البرتقال ، وتصوير لاحزان وآلام الذات ، فان ديوانها "قصائد سياسية" الصادر عن اسوار عكا، شكل قفزة جديدة لها.. فقصائدها الغنائية جاءت صدى للاحداث الشرق اوسطية ، وللاوضاع التي غطت الساحة الفلسطينية في السبعينات ، وتجسيد للواقع الفلسطيني المأساوي المعاش ، عدا التمزق الذي يلازم انسان القضية .. فمثلاً قصيدتها "على قمة الدنيا وحيدا" تمجيد للفارس الشهيد "وائل زعيتر" وتغني ببطولاته ومواقفه من القضية ـ وكما جاء التقديم "وضع الحقيقة الفلسطينية امام عيون العالم المضللل واللامكترث". وهي تخاطبه وترثيه بالقوة والاصالة الشعرية نفسها ، التي عودتنا عليها في مراثيها لاخويها "ابراهيم" و"نمر" :

انت يا شمس القضية

نم هنا في الوطن الحاني ، فانت الآن فيه

يا بعيداً وقريباً

يا فلسطيني انت!

ايها الرافض للموت هزمت الموت حين اليوم مت؟!

كما انها ترثي ضحايا فردان ، شهداء النضال ، الذين كانوا قناديلاً نستضيء بهم في قطار المقاومة..ولكن:

ماذا اقول لهم وعن عيني ومن قلبي تسيل دماؤهم

ذهب الذين نحبه

رحلوا وما القت مراسيها سفينتهم ولا

مسحت حدود المرفأ النائي عيون الراحلين.

وتحدثنا عن حالة الغليان ، التي تعيشها المدن الفلسطينية المحتلة في يوم السبت ، الذي تمقته مقتاً شديداً ، اثر تدفق جنود الاحتلال للمحافظة على "الهدوء والنظام" :

الصبر يهاجر من قلبي ايام السبت

ان يهجم طوفان الخوذات على

الارصفة على الاسفلت

الجيش هنا وهنا وهناك يسد

بقلبي شرياني

يملؤني ذلاً ومهانة.

وهي تنتظر طلوع القمر بعد ظلام الاحتلال والاضطهاد .. والقمر رمز للبعث والولادة والحرية والانطلاق.. فتقول:

وانا في قبضة هذا الليل

والوطن هنا الغربة والنفي

وانا في زحمة هذا الويل

يا قمري كيف وصلت الى؟!

او كقولها في "منتهى الحوراني" التي استشهدت برصاص الاحتلال وهي تقوم بواجبها الوطني والانساني:

وما قتلوا منتهى وما صلبوها

ولكنما صعدت منتهى

تعلق افراحها في السماء الكبيرة .

ومن ناحية البناء الفني لقصائد هذا الديوان ، والذي لم نعهده من قبل، استخدامها بعض مقومات القصة القصيرة والرواية كالسرد والديالوج، وهذا ما نستشفه في رسالتها الى صديقها الغريب، التي تمتاز بصدق الشعور والواقعية :

وصلتني منك اليوم رسالة

فيها نبض شعر

ترجع لي ذكرى الزمن الضائع من ايام العمر

تنسيني هذا الزمن التائه زمن القهر.

كما انها تغرق في استخدام الاسطورة ـ الرمز ، الذي يتجلى في نبوءة العرافة حين اختارت اسطورة قتل هابيل لاخيه قابيل للتعبير عن مأساة شعبها وقتله في ايلول الاسود وتل الزعتر:

قابيل الاحمر منتصب في كل مكان

قابيل يدق على الابواب على الشرفات على الجدران

يتسلق يقفز يزحف ثعباناً ويفح بالف لسان

قابيل يعربد في الساحات يلف

يدور مع الاعصار يسد مسالك

وختاماً، لا بد للحب الفلسطيني ان ينتصر ويتحقق الحلم مثلما تحققت امنية فدوى طوقان في قولها:

كفاني اموت على ارضها وادفن فيها

وتحت ثراها اذوب وافنى

وابعث عشباً على ارضها.


تضم معظم دول العالم أقليات كبيرة متنوعة بأصولها أو ثقافتها أو ديانتها، إذ نادراً ما نجد في دولة مجتمعاً أحادي الدين واللغة، ولا يؤدي وجود أقلية دينية أوعرقية أو مذهبية بالضرورة إلى قيام معضلة سياسية وإلى بداية حرب أهلية، فهناك ارى بحق:" أقليات نشطة سياسياً وأخرى مستكينة، أقليات تسعى إلى الإبقاء على الشعور"الاقلاوي" وعلى شخصيتها الذاتية وأخرى أكثر استعداداً لمستوى عال من الاندماج الاجتماعي- السياسي" .
فالأنظمة العربية لا تزال تحافظ على نظام "المشاركة الانتقائية" في السلطة وفي صنع القرار، والذي يتم من خلاله أخذ تطلعات بعض الفئات المهيمنة علي السلطة فقط، على حساب تطلّعات وآمال وطموحات الفئات الأخر
ى ففي المجتمعات العربية اكثر المجتمعات انتهاك لحقوق الانسان وتدعي بالدين الاسلامي حيث ان الدين الاسلامي هو تطبيق مفاهيم الانسانية ونبذ العنف والتطرف ضد الشخص المقابل لاهذا الاسلام الموجود عند حكام العرب حيث نشاهد الان انتهاك لحقوق الانسان في جميع تلك الدول
ففي منطقة لا تزال الديمقراطية وحقوق الإنسان تترقب فرصةً لازدهارها ونموها فيها، لا يمكن اعتبار أيٍ من النخب السياسية القائمة الآن ممثلاً حقيقياً لآمال وتطلعات شعبها أو مسئولة عنهم لانهم يميزون على اساس الدين والمذهب واللون ، و ينطبق هذا الحال على كل الجماعات الإثنية المعنية فالدمقرطة وحقوق الانسان تتحقق إلى حد كبير، بالاعتراف بالتعددية العرقية أو الدينية أو الثقافية بأكثر ما تتحقق بإنكارها" ،وهذا نجده الان في العراق رغم الانتهاكات التي تحصل ضد المدنيين من جماعات القاعدة وبعض الاطراف المتطرفة حيث بعد عام 2003 اصبح العراق على عكس ماكان عليه من ضلم واتهاكات لحقوق الانسان وفي وضح النهار الا ان النضام السابق كان عنوان الانتهاكات حقوق الانسان والان كون عملية إشراك كل فئات المجتمع في عملية صنع القرار هي جوهر الديمقراطية؛ التي لا مجال للتقدم في حقوق الأقليات و تساوي الفرص بدونها إلى التعرف على أوضاع الأقليات في العالم العربي، ومدى تمتعها بحقوقها باعتبارها حقوق إنسان واني من خلال متابعتي موقعكم الاكتروني ولدي عدة زيارات احببت ان ادخل الى معهدكم رغم تعلمنا كل حقوق الانسان من خلال مشاركتي في عدة منظمات المجتمع المدني العالمية والمحلية ولدي عدة مشاركات في هذا المجال ورغم اني عملت الكثير لاكني احببت ان اكونا كثر معرفة بحقوق الانسان وان امارس العمل ليس في العراق فقط لكن في جميع الدول التي تواجهة انتهاك لحقوق الانسان كما اهدف الى التعرف على الحقوق الخاصة بالأقليات المنصوص عليها في المواثيق الدولية الخاصة بحقوق الإنسان، والتي يجب على الدول العربية مراعاتها، وتناول الدراسة عدد من القضايا المرتبطة بحقوق الأقليات بقصد الوقوف على أوضاع وكيفية تنظيم حقوق الأقليات في العالم العربي، قاصرين الدراسة على حقوق الأقليات في العالم العربي لانه اكثر الاوطان انتهاك لحقوق الانسان .

بقلم :- مفيد السعيدي

السبت, 15 كانون1/ديسمبر 2012 02:48

نوار جابر الحجامي - للعراق رب يحميه ...

من يتصفح تاريخ العراق بصفحاته التي ملأت بالدم وهنا لا اقصد اي دم منها ولكن الدماء الطاهرة التي رطبت تربة العراق كما تضع الحسناء مرطب الشفاه على شفتيها
لا ازال متعجبا من قدر الدماء التي شربتها هذه الارض التي عمدت بالدم دماء روت تراب هذا الوطن الطاهر على مدى الحقب التاريخية منذ ان بدات عجلة الحروب تاخذ مسارها فوق الحياة المدنية  بدأت الجروح تتلألأ في جسد العراق منذ ان بدأت ملاحم كلكامش وعنترياته حتى عنتريات نبوخذنصر نزولا على كل نكرات التاريخ وصولا الى عنتريات القائد الهمام والبطل المقدام اخو هدلة صاحب نظرية النوم بالحفر ... لازال الدم العراقي اخر شيء يفكر به المجرمون وكأنها تطبيق عملي لنظرية التمايز الطبقي حينما يموت الفقير والمواطن البسيط و القادة ينامون محصنين بيوتهم تحميهم شرار القوم وارذالهم 
لا افهم لما على مدى التاريخ العراق لم يحضى ولو لمدة استتب بها الوضع من غير ان يكون هناك ارباك يتحول الى دماء تسفك هنا وهناك على عموم الرقعة الخغرافية لهذه البقعه المنكوبة جغرافيا وتاريخيا  بكل انواع الظلم
من يتصفح تاريخ النكبات العراقية لا يعرف كيف اننا لم ننقرض ولو قارنا العراقيين بالديناصورات فالديناصورات استسلمت امام نيزك واحد ولكن العراقي لم يستسلم اما نيازك التاريخ وهزاته. اصرار على الحياة لو قارناه يمنطق العقل لفهمنا ان اغلب العراقيين يحملون قلوبا (تعحمل من الظيم) ما لا يستطيع قلب (كلكامش الصغير) ان يتحمله
اعتقد ان القادة في العراق بحاجة الى اعادة هيكلة لعقلياتهم التي لا تضع ضمن اولوياتهم العراقي اولا والعراقي ثانيا وثالثا وعاشرا  حتى يفهم فخامته ان الدم العراقي وحقنه هي اولوية (غصبا ما على شاربه) هؤلاء القادة بحاجة لان يبرمجون من جديد على ان عملهم يضمن انهم الذين يعملون عند الشعب بصيغة عقود لا نجددها لهم ما لم يراعوا مصالحنا لا بل وحتى مشاعر اطفالنا التي اصابها الكثير من الضرر راء ضهور صورهم على التلفاز
لو ان هذه الاحداث التاريخية الموغلة بالالم والقدم مرت على شعب اخر لما تحمل كل هذه الاحداث ولكن اعتقد ان الشعب اليوم فهم المعادلة ولن يقاتل مع القادة الذين يحاولون جرنا الى عصبيات الجاهلية والحروب القومية التي اندثرت مع قوميي عفلق

 

السبت, 15 كانون1/ديسمبر 2012 02:42

للحياة بابان- روني علي