يوجد 1293 زائر حالياً
أهلا بكم

سياسيه

يوتيوب فيديو

بمناسبة صقوط صدام.. أسرار عن حياته
khantry design

تناقلت بعض وسائل الاعلام الكترونية وقناة اورينت اليوم موضوع تصريح السيد سيامند حاجو بخصوص التدخل العسكري في مواجهة حزب الاتحاد الديمقراطي .

اننا في تيار المستقبل الكوردي نعلن للراي العام الكوردي بان نهج التيار ومصداقيته غير قابلة للعبث بها ، وما قيل عن المواجهات المسلحة الجانبية ليست واردة في برنامج ونهج التيار لسبب بسيط جدا ان التيار لايملك اي قوة مسلحة وان نضاله مدني وسلمي، وليس عسكري ، كما ان التيار لم يخضع يوما للانزلاق في مواجهات جانبية تخدم النظام والاجندات الخارجية، ولازلنا نتذكر ان السبب الرئيس في اغتيال قائد التيار الشهيد مشعل التمو هو اصراره على توجيه الكلمة والنضال من اجل اسقاط النظام السوري،والدفاع عن حقوق الشعب الكوردي وتحقيق مطالبه القومية, والتمسك بالقرار الوطني الكوردي المستقل، ورفض مواجهة اي طرف مهما كان موقعه على الساحة، لذلك نبين للراي العام الكوردي والسوري ان تيار المستقبل ذو اتجاهين مختلفين تماما عن بعضهما البعض، والسيد سيامند حاجو وجيان عمر وريزان شيخموس يمثلون الاتجاه الاخر، ولهم رايهم وسياستهم ومواقفهم، اما الاتجاه الذي نمثله في تيار المستقبل الكوردي والمتواجد بغالبية اعضائه في داخل المناطق الكوردية السورية يرفض مثل هذه التصريحات الغير مسؤولة، ونعتقد انها تخالف نهج التيار الاساسي، ونؤكد للراي العام ان هدفنا مازال هو اسقاط النظام الاستبدادي وبناء دولة مدنية ديمقراطية تحقق مطالب ابناء شعبنا الكوردي، ولن يدفعنا الاختلاف السياسي الى التحريض على مواجهة عسكرية مع اي طرف نختلف معه، واذا اقتضت مصلحة الشعب الكوردي العمل المشترك مع الاطراف الكوردية المتواجدة على الساحة فاننا لن نتردد في خدمة قضية شعبنا العادلة .

لذا فان تصريحات السيد سيامند حاجو وجيان العمر وريزان شيخموس لاتعبر عن سياستنا وموقفنا، وليس لنا اي علاقة بالاشخاص المذكورين، وعملنا مستقل تماما عن هؤلاء .

الحرية للوطن .....

الحرية لجميع المعتقلين في سجون الاسد ....

المجد والخلود لشهداء الثورة السورية وفي مقدمتهم الشهيد القائد مشعل التمو

القامشلي 20 \ 12 \ 2013

مكتب الاعلام

تيار المستقبل الكوردي في سوريا

البرلمان العراقي يدرس مقترحا لأحد نوابه بتشكيل لواء حزام بغداد بعد تكرار الخروقات الأمنية

النائب لـ «الشرق الأوسط»: المقترح لا يتناقض مع الدستور * مقتل 28 في هجومين انتحاريين

رجل أمن يقوم بدورية في أحد الشوارع بالدورة حيث شهدت عملية انتحارية أمس (أ.ب)

بغداد: حمزة مصطفى
أعلن عضو البرلمان العراقي عن كتلة «متحدون» طلال الزوبعي أن الهدف من تقديمه مقترحا لتشكيل لواء حزام بغداد هو تكرار الخروقات الأمنية وعدم وجود توازن وطني في المؤسسات الأمنية.

وكان الزوبعي قد أعلن في بيان له أمس أنه «في ظل الانتهاكات الخطيرة في حقوق الإنسان والقيم والأعراف العشائرية والإسلامية التي تتعرض لها العوائل والعشائر والمساجد في مناطق حزام بغداد والتي تمثلت في الاعتقالات العشوائية بحق أبنائها والحصار العسكري الذي تفرضه القوات الأمنية وقطع الطرق وإهانة السكان والمساس بكرامة العشائر وحرمة النساء والشيوخ، فقد قدمت مقترحا لرئاسة مجلس النواب لتشكيل لواء حزام بغداد على أن يفتح باب التطوع لأبناء وسكان مناطق حزام بغداد وبتزكية شيوخ العشائر ووجهاء هذه المناطق». وأضاف البيان «أؤكد أن تشكيل هذا اللواء سيكون له دور كبير في استقرار هذه المناطق وسيعطي دفعه قوية لعملية المصالحة الوطنية وتعزيزا للإجراءات الأمنية، وسننجح في خلق جسور الثقة بين المواطنين والعشائر والقوات الأمنية التي ستضم أبناء هذه العشائر».

وفي تصريح لـ«الشرق الأوسط» قال الزوبعي إن «المقترح الذي تقدم به تبناه رئيس البرلمان أسامة النجيفي الذي سيقوم بدوره بعرضه على رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي لغرض إقراره». وأضاف الزوبعي أن «المقترح يتوافق مع الدستور العراقي الذي هو ومثلما يعلم الجميع دستور توافقي ولما كان التوازن الذي أقره الدستور بين مكونات الشعب العراقي مفقود على أصعدة كثيرة ومنها الصعيد العسكري والأمني فإن تشكيل مثل هذا اللواء من أبناء مناطق حزام بغداد وبمباركة وتزكية أهالي هذه المناطق سيحد إن لم يمنع الخروقات الأمنية التي تكررت كثيرا في هذه المناطق التي لم تتمكن المؤسسات الأمنية من قطع دابرها لأسباب معروفة وتتمثل في المقام الأول بكون المنتمين لهذه المؤسسات من مكون واحد وهو أمر مخالف للدستور».

وأوضح الزوبعي أنه «وقبل تقديم مقترحه كان قد بحث الأمر مع شيوخ العشائر في المناطق المسماة حزام بغداد وقد باركوا الخطوة التي تصب في النهاية في مصلحة الجميع لأننا في النهاية ننشد الأمن والاستقرار وهو ما لا يمكن أن يتحقق دون تحقيق مبدأ التوازن الوطني». وردا على سؤال بشأن ما إذا كان هذا اللواء سيجري تصنيفه ضمن الميليشيا التي باتت مرفوضة في العراق على الرغم من انتشارها قال الزوبعي إن «هذا اللواء الخاص بحزام بغداد هو ضمن المنظومة الأمنية وليس خارجها ولكنه من أبناء هذه المناطق (في إشارة إلى كون الغالبية العظمى من سكان مناطق حزام بغداد هم من العرب السنة) وبالتالي هم مسؤولون عنها أمام القانون». وأشار الزوبعي إلى أن «أبناء هذه المناطق عاشوا التهميش والإقصاء خلال السنوات الماضية كما أن معظم المعتقلين هم من أبناء هذه المناطق (تشمل أبو غريب والطارمية والتاجي وعرب جبور واللطيفية واليوسفية والرضوانية والراشدية) دون أن يكون للغالبية العظمى منهم ذنب». وخلال السنوات العشر الماضية كان يطلق على الغالبية العظمى من مناطق حزام بغداد اسم «المثلث السني» والتي اعتبرت بوصفها ملاذات آمنة لتنظيم القاعدة. وكثيرا ما تشهد مناطق حزام بغداد عمليات دهم وحصار وتفتيش بحثا عن مطلوبين الأمر الذي أدى لحدوث حالات من التذمر بين أبناء هذه المناطق لا سيما مع إطلاق يد عدد من الميليشيات التي بدأت تعلن عن نفسها مثل جيش المختار وعصائب أهل الحق وغيرها والتي تصنف على أنها ميليشيات شيعية.

في غضون ذلك قتل ثمانية وعشرون شخصا وأصيب العشرات في هجومين انتحاريين استهدفا الزوار الشيعة في اليوسفية إلى الجنوب من بغداد وفي منطقة الدورة في جنوب العاصمة، بحسب ما أفادت مصادر أمنية وطبية مسؤولة وكالة الصحافة الفرنسية.

الجمعة, 20 كانون1/ديسمبر 2013 02:56

قضية «أبناء الوزراء» تهز حكومة إردوغان

حرب تسريبات.. وستة وزراء «طرحوا» استقالاتهم.. وإقالة 33 من قادة الشرطة

لندن: ثائر عباس

alsharqalawsat
حاول رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان أمس تقليل أضرار أزمة اعتقالات نفذتها الشرطة، طالت مسؤولين وأبناء عدد من الوزراء بتهم الفساد، من خلال الضغط على القضاء والشرطة ووسائل الإعلام التي تتمتع فيها جماعة فتح الله غولن الداعية الإسلامي المقيم في الولايات المتحدة، بنفوذ كبير ويعتقد أنها من تدبيرها.

وأقالت السلطات التركية نحو 33 قائد شرطة على رأسهم رئيس أمن إسطنبول، ومدع عام.

وأدت الأزمة التي تعصف بالحكومة، وتعد من أسوأ الأزمات التي تواجه حكم أردوغان، إلى هبوط الليرة التركية إلى ما يقارب أدنى مستوياتها على الإطلاق، وكذلك تراجع البورصة التركية وارتفاع الفائدة على السندات الحكومية.

وتواجه حكومة إردوغان حملة تسريبات منظمة طالت أمس وزير الدولة لشؤون الاتحاد الأوروبي أغمان باش، الذي نشرت له صور مع رجل أعمال من أصل إيراني، فيما قالت مصادر تركية لـ«الشرق الأوسط» إن ثمة معلومات عن وجود تسجيل صوتي لوزير يتحدث فيه مع ابنه الموقوف على ذمة القضية تظهر معرفته بعملية فساد.

وفي الإطار نفسه، ترددت أنباء عن وضع ستة وزراء استقالاتهم أمام إردوغان.

وقالت مصادر تركية إن الوزراء أعربوا عن استعدادهم للاستقالة لتجنب أي إحراج، لكن أردوغان لم يقرر بشأنها بعد.

وتتمتع جماعة فتح الله غولن الدينية بنفوذ كبير داخل تركيا، ويعتقد أنها دبرت اعتقالات أبناء الوزراء ردا على إجراءات اتخذها أردوغان أضرت بمصالح الجماعة التي كانت حتى بداية هذا العام من أشد حلفاء رئيس الوزراء التركي الذي يطمح لتغيير دستور البلاد واعتلاء منصب الرئاسة بصلاحيات أقوى من تلك التي يمتلكها الرئيس الحالي.

الجمعة, 20 كانون1/ديسمبر 2013 01:52

الحب في أحضان التماسيح- روني علي

لن أكتب على الرمل

قصيدة عطرك

فالكثبان

لن تعرف هويتي

في معارك التناطح

وأنت

تقصفين الكلمات

بجداول الريح

وتسألين عن فارس

يمتطي خيال الموت

في شرقنا المنبوذ

لانتزاع قبلة

توارت عن الحراس

حين لاذت الحقائب

مرتعشة

وارتطمت بكفني

لن أقطف العناقيد

من كروم عينيك

فكؤوس الخمر تحجرت

مذ ودّع الليل خلسة

ترانيم شفتيك

وخمرتي جفت غطرسة

في عروق اللمز

حين شق البَحار

عباب الشفق

ليرسم نجمة الصبح

على أطلال الصمت مرغما

أما أنا

فلا أفقه من الترانيم

إلا

ما التصقت منها

بجدران نهديك

لن أسافر إلى حتفي

برموشك الناعسة

لن ازحف نحو المجهول

بعيونك الغائرة

فالحب قيثارة الموت

حين تجوع التماسيح

في أمجادنا المتكورة

وتذبل التويجات

من شدة اللظى

من قهقهات البترول

على ربوعنا الفاترة

لن أسافر ..

لن أزحف ..

أريد عناقا، التحاما

فإما أن نجتاز الموت

أو تتجاوزنا الحياة

19/12/2013

صوت كوردستان: في زيارة مفاجئة تم الاعداد لها من قبل أطراف في أقليم كوردستان و تركيا و بشكل مشكوك فيه وصل أحمد الجربا رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض الى أربيل عاصمة اقليم كوردستان.

وصول الجربا الى أربيل كان متزامنا مع اللقاءات الرباعية التي تجري بين وفد حزب السلام و الديمقراطية في شمال كوردستان برئاسة ليلى زانا و عثمان بايدمير و بين الرئيس مسعود البارزاني رئيس أقليم كوردستان و كذلك بين المجلس الوطني الكوردي في غربي كوردستان و مجلس غربي كوردستان.

قبل وصول الجربا الى أربيل أستطاعت الاطراف الكوردية المتفاوضة حلحلة بعض المشاكل التي بينهم و الاتفاق على بعض النقاط الرئيسية حول غربي كوردستان و العلاقات بينها و بين أقليم كوردستان.

حسب اخر المعلومات فأن الجربا وصل الى أربيل بناء على طلب من تركيا و بدعوة من أطراف معروفة داخل المجلس الوطني الكوردي مستقرة في أربيل و تتحرك بأوامر من جهات في أقليم كوردستان و تركيا و الهدف من زيارته أجهاض ما تمكنت ليلى زانا و عثمان بايدمير من اصلاحة. حيث كانت الاطراف الكوردية في أقليم كوردستان و غربي كوردستان على وشك توقيع أتفاقية شاملة بينهم.

حسب معلومات صوت كوردستان فأن أحمد الجربا حمل معه عرضا مغريا للمجلس الوطني الكوردي بالتحديد بقبولهم كطرف ممثل عن الكورد في مفاوضات جنيف2 . كما أن الجربا قام بنقل رأي ما تسمى بالمعارضة السورية الى البارزاني أيضا الذي هو رأي الجانب التركي و اعطى البارزاني وعودا بمحاولة اشراك حكومة الاقليم أيضا كمراقب في مؤتمر جنيف 2.

متابعة: مع قدوم فصل الشتاء و اقتراب المواطنين من منتصف الشتاء، لم تفي حكومة إقليم كوردستان في محافظات الإقليم الثلاثة بوعودها بتوزيع برميل واحد فقط من النفط على كل عائلة. عدم توزيع النفط على المواطنين تسبب بمضايقات كثيرة للعوائل ذات الدخل المحدود. و كانت حكومة إقليم كوردستان قد وعدت مواطني الإقليم بتوزيع برميل واحد من النفط على كل عائلة.

يأتي مخالفة حكومة الإقليم لوعدها هذا كما الوعود السابقة في وقت قام رئيس وزراء الإقليم بتوقيع كبرى العقود مع تركيا لتصدير النفط الخام الكوردستاني الى تركيا و الى الدول الأخرى، كما يأتي في وقت وعدت الأحزاب الحاكمة في أقليم كوردستان مواطنيها ابان الانتخابات البرلمانية بمنح كل عائلة جزءا من إيرادات نفط الإقليم.

الخميس, 19 كانون1/ديسمبر 2013 23:37

جاف: قوات البيشمركة خط احمر

كشف عضو في مجلس النواب العراقي عن كتلة التحالف الكوردستاني اليوم الخميس، إن إطلاق تسميات كالمليشيات على قوات البيشمركة في ملف طوزخورماتو  خط أحمر لأن قوات البيشمركة تحمي مبنى مجلس النواب.

وقالت الدكتورة اشواق جاف في تصريح لـNNA إن " اطلاق تسمية المليشيات في اجتماع مجلس النواب لهذا اليوم على قوات البيشمركة خلال مناقشة ملف طوزخورماتو يعود الى الانتكاس الامني لبعض الاطراف وتقصيرهم في تقديم الخدمات للشعب العراقي ويريدون وضع كافة نواقصهم بظهر قوات البيشمركة، متناسين أن البيشمركة هم الذين يحمون مبنى مجلس النواب العراقي".

ولفت الى أن قوات البيشمركة هي قوات نظامية وتلقت التدريبات من قبل قوات الناتو لهذا فأية اساءة لهذه القوة خط أحمر، ولا نرضى لأي جهة ان تتعدى حدود الاخلاق في مخاطبة البيشمركة وخاصة من الجهات التي تريد اخذ الامور دائما باتجاهات سياسية لهذا كان ردي عنيفا على عضو من القائمة العراقية وممثل عن محافظة صلاح الدين. 
------------------------------------------------------------
بلال جعفر –NNA/
ت: محمد

 

يتقدم البيت الايزيدي الكردستاني في النمسا باجمل باقات من الورد والنرجس و مشاعر التهنئةوعبارات المحبة لكافة الاخوة والاخوات من الكرد الايزيديين في العراق والعالم بمناسبة احياء عيد( صوم ايزيد الميمون ) المصادف غدا الجمعة ، والعزيز على قلوبنا ، ملتمسين الرب ان تحل علينا وعلى جميع العراقيين ايام الفرح والتاخي والسلام وتوحد القلوب وتجعل الالفة والامان والسلام النبراس الابدي للعراق من جنوبه حتى كردستانه وجميع العراقيين في العالم ..

وكل عام وانتم بحب وخير دائم


مسؤولة الهيئة الإدارية

للبيت الايزيدي الكردستاني في النمسا

سندس سالم النجا

لا أعتقد إن هولير هو المكان المناسب للحوار بين ما يسمون بقادة الأحزاب الكردية لغرب كردستان. في الحقيقة التسمية الأنسب لهؤلاء الأشخاص من وجهة نظري هو: الكومبارس. ونحن نعلم إن الكومبارس لا يصنعون الفليم وإن كان وجودهم ضروري لإكتمال عناصر الصورة أثناء إنتاج أي عمل فني.

لماذا هولير ليس المكان الغير مناسب لعقد هذه الحوارات ليس لأن مدينة هولير غير جميلة وأجواؤها لا تناسب مثل هذه اللقاءات. إنما الوسيط الذي يدير هذه الحوارات غير نزيه وهو منحاز لطرف بعينه دون الأخر وهو جزء من المشكلة ولا يمكن أن يكون جزءً من الحل. المقصود هنا زعيم المشيخة البرزانية السيد مسعود البرزاني. هو يسعى كغيره لفرض هيمنته على غرب كردستان بدعم وتأييد من تركيا لأن البرزاني أداة طيعة بيدهم.

هدف البرزاني هو جمع بعض القوى من غرب كردستان حوله بالمال والإغراءات الإخرى لكي يتحكم بهذا الجزء من كردستان لقطع الطريق أمام حزب العمال الكردستاني من بسط سيطرته عليه. لأن البرزاني يدرك أن أي إنفراجة في شمال كردستان بين قيادة الشعب الكردي ممثلة في (ب ك ك) وحزب السلام والدولة التركية يعني نهاية مشيخته وإلى الأبد. إن هدف كل تحركات قيادة هذه المشيخة هو كيفية الحافظ على المشيخة وبالتالي ضمان النفوذ والمال والسلطة.

إن كل من البرزاني والطالباني أقام في دمشق فترة طويلة من الزمن ولم نسمع منهم أي كلمة بحق جرائم النظام السوري بحق شعبنا الكردي في غرب كردستان. كل ذلك مقابل إقامتهم في أحضان النظام وحصولهم على جواز سفر دبلوماسي. ولم نشهد لهم أي زيارة ولو مرور الكرام لمنطقة إقليم كردستان. وصل الأمر بهم إلى حد إنكار وجود شيئ إسمه غرب كردستان. فلماذا كل هذا التباكي والحرص فجأة علينا من قبل البرزاني؟! الحريص على شعبه لايغلق الحدود في وجهه ويزور تركيا وهي تبني الجدران بين شعبنا في شمال وغرب كردستان. والثوري لايتمسك بالكراسي وينصب أفراد عائلته في جميع المناصب المهمة. هذا ما تعلمناه من المرحوم قاضي محمد والراحل العظيم نيلسون مانديلا.

أما لماذا كومبارس وليس ممثلين حقيقين؟ لأن الممثل السينمائي الحقيقي يجب أن يملك بعض المواصفات والمواهب التي من دونها لايمكن أن يكون ممثلآ فما بالك أن يكون ناجحآ. والسياسي الذي لا يملك إمكانيات ذاتية يعني لايملك قوت يومه وبالتالي لايملك قراره السياسي. وهذا ينطبق على الأفراد كما ينطبق على الهيئات والأحزاب والدول. وفي مثل هذه الحالة أنت مضطر للعمل وفق إرادة الذي يدفع لك ومصالحه. والأحزاب الكردية في غرب كردستان يمكن توزيعها على مجموعتين رئيسيتين:

1

1-المجموعة الأولى:

هي مجموعة من الأحزاب تدور في فلك الحزب الديمقراطي الكردستاني- العراق والإتحاد الوطني الكردستاني. أغلبها تحصل على معونات من هذين الفصيلين خاصة بعد تحسن الوضع الإقتصادي في جنوب كردستان وجل قيادات هذه الأحزاب تقيم في فنادق هولير. وبالتالي لاتستطيع الخروج عن سياسة

كلا الفصيلين.

2-المجموعة الثانية:

حزب الإتحاد الديمقراطي هو الأخر يدور في فلك حزب العمال الكردستاني وقراره الإقتصادي مرتبط به وهذا يعني العمل وفق إرادته. في حالة (ب ي د و ب ك ك) يحصلون على المال من خلال التبرعات التي يجمعونها من أبناء الشعب الكردي وخاصة في المهجر وثم إستثمار تلك الأموال في مشاريع خاصة، لذلك هم أكثر إستقلالآ من غيرهم.

من الغير المقبول واللائق على أناس يدعون بأنهم قادة أحزاب ويطرحون أنفسهم لقيادة الشعب الكردي في غرب كردستان وهم يهرولون إلى هولير كالأقزام لكي يحصلون على شهادة حسن سلوك وبعض الشيكات والعيش في الفنادق الراقية والشعب لايجد ماء ولا دواء !! هنا لابد أن أستثني أكثرية قادة حزب الإتحاد الديمقراطي لأنهم بالفعل موجودين بين صفوف شعبهم ويعملون ليل- نهار ويرفعون السلاح ويذهبون إلى ساحات القتال. هل يقبل قادة الجنوب الذهاب إلى عفرين لكي يحلوا خلافاتهم ، حتى نحن نذهب إليهم بهذا الشكل المخزي؟

هذا لايعني الذهاب والتفاوض في جبال قنديل، لأن (ب ك ك) أيضآ منحاز إلى جهة دون الإخرى وهذا لايسمح له بأن يكون وسيطآ نزيهآ من وجهة نظري. حزب العمال أيضآ من جهته يحاول إستخدام غرب كردستان في صراعه ضد الدولة التركية وهذا ليس في مصلحة غرب كردستان.

من يريد أن يحل مشاكل غرب كردستان عليه أن يتحاور في قامشلو أو عفرين وأن يعيش بين صفوف شعبه والإبتعاد عن سياسة المحاور الكردستانية والإقليمية لأنها مدمرة ولن تفيدنا بشيئ. وفي حال نجاح شعبنا الكردي في غرب كردستان في نيل حقوقه القومية والسياسية وإقامة إقليم غرب كردستان الفيدرالي سيكون نصرآ ودعمآ كبيرآ لكل من جنوب وشمال كردستان. لذا المطلوب من الإخوة في الأجزاء الإخرى من كردستان أن يساعدوننا بشكل إيجابي بدلآ من الصراع علينا لأن في ذلك لهم مكسب حقيقي وفي حال فشلنا سيكون وبالآ علينا وعليهم معآ.

إن الطريق الصحيح لترتيب بيتنا الداخلي في غرب كردستان هو الجلوس لوحدنا بعيدآ عن نفوذ الأخرين في إحدى مدن الإقليم (عفرين أو قامشلو أو كوباني أو..) والحوار بشكل هادئ وبعيدآ عن روح السيطرة والهيمنة والتنازل لبعضنا البعض ووضع خطة واضحة لتمتين الجبهة الداخلية وأعني بذلك:

الوضع الأمني والمعيشي والصحي والتعليمي وبناء مؤسسات الأقليم الفيدرالي كالبرلمان والحكومة والقضاء وجهاز الشرطة وقوات الحماية التابعة للإقليم للدفاع عنه وهيئة رئاسية لقيادة الإقليم إلى حين تمكن إجراء إنتخابات حرة وديمقراطية بعد هدوء الأوضاع في البلد. إلى ذلك الحين يجب مشاركة أكثرية القوى السياسية الحية في بناء وإدارة هذه المرحلة الحساسة التي يمر بها شعبنا الكردي في الجزء من كردستان.

وإتخاذ موقف موحد حيال التفاوض مع المعارضة أوالنظام والعلاقة مع دول المنطقة وخصوصآ تركيا العدو الأول والرئيسي لشعبنا الكردي بأكمله. وأن نكون واضحين حيال مطالبنا القومية والسياسية خاصة مطلب الفيدرالية الجغرافية لإقليم غرب كردستان. ويجب أن يكون هذا مطلب جميع القوى وضرورة التوحد حول علم كردستان ونشيدنا الوطني (أي رقيب) ووحدة اللغة الكردية وأعني التي وضع إسسها أمير كردستان الراحل الكبير: جلادت بدرخان.

2

عدا ذلك سندور في حلقة مفرغة ولن نصل إلى أي نتيجة وسنخصر هذه الفرصة التاريخية الصانحة أمام شعبنا في غرب كردستان لنيل حقوقه. لا يجوز أن تضيع منا هذه الفرصة بأي شكل من الأشكال وكفى للبعض المتجارة بالقضية الكردية والإسترزاق منها. وبالتأكيد حان الوقت لإغلاق تلك الدكاكين الكثيرة في الساحة الكردستانية وإلى الأبد لأنها قد أفسدت الدنيا من حولنا لسنوات طويلة للأسف.

19 - 12 - 2013

بيار روباري.

الخميس, 19 كانون1/ديسمبر 2013 22:37

بيار روباري -الكلمة

 

إلى كل مستبدٍ باختلاف أجناسهم والحجم

كرديآ كان أم عربيآ أو عجم

إن تاريخ الكلمة مع الإستبداد طويل ملؤه الألم

ولكن الكلمة الحرة إنتصرت في الأخر دومآ نعم

مهما طال عمر الإستبداد والظلم

فلا بد أن تشرق شمس الحرية يومآ ويتحقق الحلم

خذوا من التاريخ دروسآ وعبر

إن الرصاصة لا يمكن لها القضاء على الفكر

ويضمن كرسي الحكم لكم حتى القبر

لا تظنوا إن قتل الصحفيين والمفكرين يحيكم للأبد

بل هو مسمارٌ في نعشكم وكفر

وتدفعون الناس بذلك إلى الأخذ بالثأر

ومهما قتلتم وسجنتم أوعذبتم

ستستمر الأقلام الحرة في قول الحقيقة وتمنح الناس الأمل.

17 - 12 - 2013

--------------------------------------------------------------------------

+ هذه القصيدة مهداة إلى روح شهيد الكلمة الحرة الصحفي الكردي: كاوا كرمياني وجميع

شهداء الكلمة في كردستان والعالم لأن الحرية لا تتجزأ.

السومرية نيوز / بغداد 
كشفت حكومة اقليم كردستان، الخميس، أن المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات طلبت منها تأجيل انتخابات مجالس المحافظات في الاقليم، مشيرة الى انها لن توافق على هذا الطلب بأي شكل من الأشكال.

ونقل موقع حكومة الاقليم عن وزير إقليم كوردستان لشؤون التنسيق بين الحكومة والبرلمان سعد خالد قوله ان "المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات العراقية قد أجابت على رسالة إقليم كوردستان بشأن اجراء الانتخابات في 30/4/2013 وحسب مقترح المفوضية سابقا، وتدعو في الإجابة الى تأجيل إنتخابات مجالس المحافظات في إقليم كوردستان، ولكننا لن نوافق على هذا الطلب بأي شكل من الأشكال، ومن الضروري إجراؤها في وقتها المحدد".

واضاف خالد أن "الوقت المحدد لإجراء الإنتخابات، الذي وافقت عليه حكومة الإقليم، كان على أساس مقترح مقدم من المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات، حيث كان مقترحهم يطالب باجراء إنتخابات مجالس المحافظات مع الغنتخابات النيابية في العراق"، مبينا انه "من المؤمل أن نجتمع مع المفوضية حول هذا الموضوع، ونبلغهم بصورة رسمية رفضنا تأجيل إنتخابات مجالس المحافظات في إقليم كوردستان".

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اعلنت امس ( 18 كانون الاول الحالي) عن تحديد مدد التسجيل والمصادقة على الكيانات والائتلاف السياسية والمرشحين لانتخابات مجالس محافظات إقليم كردستان.

وكان رئيس حكومة إقليم كردستان العراق حدد في (18 تشرين الثاني 2013 ) يوم الـ30 من نيسان المقبل كموعد لإجراء انتخابات مجالس محافظات كردستان بالتزامن مع إنتخابات البرلمان العراقي. 

شفق نيوز/ اعلنت مديرية اسايش محافظة السليمانية، الخميس، عن ان عمليات التفتيش التي قامت بها داخل عدد من جوامع المدينة، اسفرت عن وضع اليد على عدد من الحواسيب التي تحتوي على معلومات ووثائق، من دون كشف المزيد عن هذه الوثائق والمعلومات.

وجاء في بيان للمديرية ورد لـ"شفق نيوز"، ان تلك الاجهزة تخص اناسا يقيمون بصورة غير شرعية في تلك الاماكن، لافتا الى ان المساجد والجوامع وبحسب تعليمات وزارة الاوقاف هي اماكن عبادة فقط ولا يسمح بممارسة نشاطات واجتماعات وحياكة المخططات التخريبية ونشر الافكار العنيفة وخداع شباب الاقليم

واشار البيان الى ان قانون جهاز الاسايش ينص على ان من واجبات الجهاز جمع المعلومات وتحديد التحركات بشأن التهديدات الداخلية على الامن الوطني وتقييمها ومواجهتها،مطالبا الحكومة والوزارات المختصة الاهتمام بهذا الجانب ليعمل الجميع لحماية امن واستقرار الاقليم وحياة الشباب الذين تحاول بعض الايادي حرفهم عن الطريق وارسالهم الى الموت خدمة لاهدافها واستخدامهم في الحرب ضد الكورد.

كما طالب الاسر الكوردية الانتباه الى ابنائها الشباب قبل ان يصبحوا وقودا لما يريده الارهابيون ومساندة القوى الامنية في مهمتها في الحفاظ على الامن والاستقرار في الاقليم.

وكانت قوات الاسايش قد داهمت عددا من الجوامع والمساجد في مدينة السليمانية ابتداء من الساعة الثامنة من مساء امس الاربعاء، واستولت على عدد من اجهزة الحواسيب للمقيمين وخدمة هذه الاماكن، الامر الذي اثار ردود افعال مختلفة.

ز م/م م ص/ م ف

الغد برس/بغداد: كشفت النائبة عن الجبهة التركمانية زالة نفطجي، الخميس، ان كتلتها في محافظة كركوك وباقي المحافظات ستخوض الانتخابات بقائمة واحده بعيده عن الكرد والعرب ،كاشفة عن قرب تحالفها مع كتلة متحدون.

وقالت نفطجي لـ"الغد برس"، إن "الجبهة التركمانية وخلال مشاورات ودراسات مستفيضة مع قادة الكتل في محافظة كركوك قررت أن تخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة في كركوك والمحافظات بقائمة تركمانية واحدة، بعيدا عن العرب والكرد"، مشيرة الى ان "القرار جاء بعد تأكيدات لرؤية وجدتها الجبهة التركمانية وهي ان هناك مشروعا مدروسا لتطهير عرقي ضد هذه القومية في محافظتي كركوك وصلاح الدين".

واشارت نفطجي إلى ان "التركمان قدموا الكثير من التضحيات في مختلف المحافظات وابرزها في محافظة كركوك في وقت وجدنا مواقف تكاد تكون صامته من العرب او الكرد في المحافظة وفي بعض الاحيان نجدها معادية".

واكدت نفطجي ان "الجبهة التركمانية ستتحالف قريبا مع كتلة متحدون للاصلاح في محافظة كركوك وصلاح الدين"، مبينة أن "تحالفها مع قائمة متحدون للاصلاح جاء بعد لقاءات متكررة وقراءة جيدة للتحالفات الجديدة واتفاق على معالجة مشاكل القومية التركمانية بصورة عملية بعد الانتخابات المقبلة ووضع آليات ضد حرب الإبادة ضدهم في قضاء طوزخرماتو".

يذكر أن المناطق التي يتركز فيها وجود المكون التركماني، وأبرزها قضاء طوزخورماتو شرق تكريت، تشهد أعمال عنف تتمثل بتفجيرات متكررة بالسيارات المفخخة والعبوات والأحزمة الناسفة، فضلاً عن هجمات مسلحة تستهدف المدنيين والعسكريين، فيما يؤكد ممثلو التركمان أن تلك الأعمال تستهدف مكونهم، وأن هذا المكون يتعرض لـ"إبادة جماعية".

مركز الأخبار- نفذت وحدات حماية الشعب في حي الشيخ مقصود بحلب عملية نوعية انتقاماً لقصف طائرات النظام للمدنيين العزل بالبراميل المتفجرة, حيث قتل 4 جنود للنظام وجرح آخر واشتعلت النيران بأحد المباني التي تتمركز فيها قوات النظام.

وأصدرت القيادة العامة لوحدات حماية الشعب بياناً إلى الرأي العام بخصوص العملية ووصل ANHA  نسخة منه, وجاء فيه "قصفت قوات النظام حي الشيخ مقصود باستخدام الطيران الحربي مخلفةً 5 جرحى من عائلة واحدة بالإضافة إلى دمار كبير في ممتلكات المدنيين ونتيجة لخطورة وضع أحد الجرحى وهو حسن جابر تم نقله صباح اليوم إلى مدينة كلس التركية للعلاج".

وأضاف البيان "ونتيجة للهجوم الوحشي من قبل نظام البعثي على أبناء شعبنا ضمن حي الشيخ مقصود نفذت وحداتنا المتمركزة على خط الجبهة في منطقة العوارض عملية انتقامية من قوات النظام المتواري ضمن جامع الحسن حيث تم قتل 4 جنود وجرح آخر كما واشتعلت النيران بأحد المباني القريبة من مديرية الزراعة التي يتمركز فيها جنود النظام".

واختتم البيان بالقول "نحن كوحدات حماية الشعب في حلب نعاهد أبناء شعبنا في حي الشيخ مقصود وباقي المناطق بالإستمرار في الدفاع عنهم, ولن نسمح لأي طرف بالاعتداء على أبناء شعبنا سواءً  أكان من الجماعات المسلحة أو من عناصر النظام البعثي".

firatnews

كشف العضو السابق بمجلس النواب مشعان الجبوري، الخميس، عن مساومات وصلت الى مبلغ 600 ألف دولار جرت معه لقاء تغيير افادات المشتكين "زورا" بشأن اتهامه بـ"الوشاية" بعدد من الضباط والمدنيين من ابناء عمومته .

وقال الجبوري معلقا على قرار تبرئته من المحكمة في بغداد اليوم نشره على حسابه بمواقع التواصل الاجتماعي إن "27 مشتكيا وعشرات من شهود الزور يزعمون جميعهم بانني مسؤول عن الوشاية بكوكبة من الضباط والمدنيين من ابناء قبيلة الجبور حاولوا الاطاحة بنظام صدام 1990 ولما يمثله هذا الاتهام من خزي وعار على سمعتي وافراد اسرتي رفضت جميع مساومات والمدعين والشهود الذين كانوا يريدون مالا مقابل سحب الشكوى والدعوى". وفقا لـ"شفق نيوز".

واضاف الجبوري "لقناعتي من انه لا يمكن للقضاء ادانتي دون دليل قاطع توكلت على الله ومواجهة القضاء وقد تم توقيفي وتداولت وسائل بذاءات الملفقين وابتهج الخصوم.

وبين الجبوري أن "كل هذا جعل هيئة المحكمة المتكونة من ثلاثة قضاة تقول لي لقد قرأنا الدعوى ورقة ورقة وكلمة كلمة وقرارنا لا يخضع لضغوط كائن من كان ووجدنا ان التهمة كيدية ولاوجود لما يشير بالوشاية للنظام عن المؤامرة ونفرج عنك من مبنى المحكمة".
------------------------------------------------------------
إ: محمد

nna

منذ التغيير الحاصل في عام 2003 وحتى يومنا هذا ، لم يلمس الصحفي العراقي تعاوناً جديا من قبل معظم المسؤولين واصحاب القرار باستثناء حالات قليلة ، ولم نشهد علاقة ايجابية بين الطرفين مبنية على ايصال المعلومة من المسؤول الى الصحفي المكلف بإيصالها الى المتلقي إلا نادراً.. نحن لانتكلم عن المكاتب الإعلامية في الوزارات والمؤسسات ودوائر الدولة ، ولا عن وكلاء الوزراء والمدراء العامين ، كما لانعني اعضاء مجلس النواب الذين – والحق يقال – يردّ معظمهم على المكالمات الهاتفية ، بل نتكلم عن المسؤولين بمستوى وزراء فما فوق ، وأخص بالذكر السيد رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي الذي بات اجراء حوار صحفي معه أصعب من محاورة الرئيس الأمريكي باراك اوباما. إحدى الفضائيات الكردية حاولت منذ سنتين ومازالت تحاول اجراء لقاء مع السيد النجيفي ، وطرقتْ باب مكتبه عشرات المرات ، واتصلتْ بأعضاء مكتبه مئات المرات ، ولم تحصل إلا على وعود حملتها الرياح. من خلال تجربة الزملاء الإعلاميين ، لمسنا سهولة غير متوقعة في إجراء لقاءات متلفزة مع السيد رئيس الوزراء نوري المالكي ، فمما يحسب للرجل أنه متعاون جداً مع الإعلاميين ولايتعالى عليهم ولايتهرب من أي حوار صحفي ، وكذلك الحال بالنسبة لأعضاء مكتبه ، رغم أنه قد يكون معذورا فيما لو تأخر عن اجراء حوار مع احدى الفضائيات ، فهو كما نرى ونقرأ عبر وسائل الإعلام ، ما ان يغادر مؤتمرا في بغداد أو احدى المحافظات حتى يدخل قاعة مهرجان أو ندوة أو تجمعاً أو افتتاح مشروع ، أي أن نشاطاته والتزاماته – داخليا وخارجيا - قد تكون اكثر من التزامات النجيفي الذي ينتهي دوامه في الأيام التي تعقد فيها جلسات المجلس في الرابعة عصرا . وإذا عدنا الى الوراء اربع سنوات لا أكثر ، نجد ان رئيس البرلمان السابق السيد محمود المشهداني كان يكرس جزءا كبيرا من وقته للقاء الاعلاميين والإجابة على أسئلتهم ، وزيادة على ذلك كان غالباً ما يصطحب عددا لابأس به منهم في رحلاته خارج العراق لينقلوا عبر مؤسساتهم الإعلامية كل صغيرة وكبيرة من تفاصيل لقاءاته مع المسؤولين العرب والأجانب ، مع الإشارة الى ان الرجل لم يكن يتعامل بانتقائية مع الفضائيات التي يختارها لمرافقته في رحلاته . وفي عودة الى الفضائية الكردية التي حاولتْ اجراء حوار مع السيد النجيفي الذي ستنتهي ولايته قريبا مع انتهاء الدورة البرلمانية الحالية ، أود هنا ان اورد قصة من قصص الجاحظ التي سردها في كتابه الشهير (البيان والتبيين) ، يقول الجاحظ : جاء أحدهم الى رجل من الأعيان وقال له (ان جارك فلان توفي ولا كفن له ، أفتأمر له بكفن؟ ) ، فقال (والله الآن ما عندي شيء فعد لي بعد أيام) ، فقال الرجل (فهل نملّحه حتى يتيسر الكفن؟! ). لعل هذه الطرفة تعبر خير تعبير عن الوعود التي يقطعها العاملون في مكتب النجيفي لتلك الفضائية الكردية ، فكل شيء اذا لم يتم في وقته المناسب فلا حاجة له ، والسيد النجيفي ستنتهي ولايته قريبا ، وربما لن يكون رئيسا للبرلمان إلا إذا شاءت الأقدار أن يفوز بولاية ثانية عن طريق الأصوات أو التوافق ، فإذا صدقت وعود مكتب النجيفي بأن اللقاء المتلفز سيكون متاحا بعد مدة ، فستضطر تلك الفضائية الى كتابة عبارة (رئيس مجلس النواب السابق) الى جانب اسم النجيفي ، أي انها ستتمكن من اجراء حوار معه عندما يكون رئيسا سابقا للمجلس ، أي في الوقت بدل الضائع من الشوط الإضافي الثاني !! وهنا لابد أن نتعامل مع القضية بنوايا طيبة بعيدا عن سوء الظن ، فإن بعض الظن إثم ، ولا علاقة لنا بمن يريد أن يفسرها تفسيرا (قومياً) ، فالسيد النجيفي يتعامل مع جميع المكونات العراقية على انهم سواسية كأسنان المشط ، ولا يفرق في التعامل مع العراقي وفقاً لانتماءاته القومية ابدا ولاتوجد لدى الرجل أية نزعة عنصرية وخصوصا تجاه الكرد ، وكذلك الحال بالنسبة للسيد أثيل النجيفي المعروف بمواقفه الطيبة مع الكرد ، إذ لم تحدث أية مشكلة بين قائمة الحدباء وقائمة المتآخية منذ العصور الجليدية ، الى درجة اننا كنا نعتقد انهما قائمة واحدة من شدة التقارب بينهما وعدم حصول أية نزاعات سياسية بينهما في محافظة نينوى ، وهذا كان سببا في أن الأقضية الثلاثة في نينوى تبدو وكأنها مدينة واحدة لامكان فيها لأية مشاكل ، مع الإعتذار عن ذكر اسماء الأقضية لأسباب فنية او لغوية او لأنني احترت بين النطق بها بالكردية أو بالعربية ، والويل لمن يقول بعكس ذلك . ختاماً ، أقول لهذه الفضائية الكردية ، لايوجد حل لهذه الاشكالية سوى انتظار انتهاء عمر البرلمان الحالي لاصطياد السيد النجيفي في الدائرة الاعلامية بمجلس النواب لإجراء حوار صحفي معه ، بشرط أن يكون نائبا وليس رئيسا لمجلس النواب ، فلقاء النائب سهل جدا كما أسلفنا ، ونسأل الله التوفيق للجميع.

نشر رئيس تحرير صحيفة التآخي الاستاذ بدرخان السندي اعتذاراً للكرد الفيليين، عن نشر مقالة السيد وسام رحمن اليوسفي (الكورد الفيليون وسياسة الترويض المكشوفة) في صحيفة التآخي بتاريخ 05-12-2013، والتي هاجم وشتم فيها الفيليين بقسوة وانفعال وتجريح.

حاول الاستاذ بدرخان السنديّ التخفيفَ منْ وقع وآثار ما كتبه اليوسفيّ منْ اساءاتٍ بحقِّ الكرد الفيليين، إذ قال:

" مقال يحمل الماً كثيراً والكاتب لا يريد سوءاً بقومه قدر ما يشعر بجرح كبير لهذا الذي يحدث ويروج له البعض القليل من الاخوة الفيليين ولو لم يتحدث الكاتب بلغة العموم لاستقام حديثه اما انه وقد جعله عاماً في كل المقال وخاطب كل الفيليين فهذا امر مردود وننتقد الكاتب عليه ولو سألني احدهم وبصفتي رئيس تحرير هذه الجريدة هل انا مع نشر هذا المقال؟ سأجيب بكل صراحة كلا ابداً"

الكاتب الحقيقيّ هو الذي يحترم قلمه واسمه، ويبتعد عن الانفعال والمشاعر الذاتية والطعن والشتم والعصبية. وهو الذي يفكّر عشرَ مراتٍ وأكثر قبلَ أنْ يُسطّر كلمةً، لأنَّ الكلمة مسؤولية خطيرة، فوقعُها أشدُّ منْ حدِّ السيف. لأنّها تخاطب الأحاسيس والوجدان والفكر، وتحفر عميقاً في النفس، وربّما تُسبّب جرحاً عميقاً غائراً غير قابل للاندمال والنسيان. وكم منْ كلمة قادتْ الى حروب ومقاتل. والاستاذُ السنديُّ، كاتباً وسياسياً وأديباً، أعلمُ مِنْ غيره بهذا. ولذا كانَ قولُهُ قاطعاً وبمسؤولية:

"ولو سألني احدهم وبصفتي رئيس تحرير هذه الجريدة هل انا مع نشر هذا المقال؟ سأجيب بكل صراحة كلا ابداً"

لقد أساء السيد وسام رحمن اليوسفي إلى شريحته ـ وهو منهم ـ اساءةً بالغةً منَ الصعبِ نسيانها أو تلافي وقعها المؤلم. كما أنّها تشمله شخصياً ككرديٍّ فيلي، وهو بهذا طعن نفسَه قبل غيره، وأساء إليها، ولم يحترمْ قلمَه. فكيف يُمكن الثقة بما يكتب لاحقاً، واحترامه؟!

ومع هذا فإنّ كلامَ الاستاذ السنديّ عنه من دافع الحرص على كاتب اعتاد أنْ ينشر في التآخي، وقد منحته ثقتها، لأنّها هي التي تتحمل المسؤولية عما يُنشر فيها، وإنْ قيلَ بأنّ الصحيفة غيرُ مسؤولة عمّا يقوله الكاتب فيها، فهو المسؤول عن رأيه وأقواله وطروحاته. مع ذلك فإنّ الصحيفة هي الوجه البارز الأول في كلِّ ما يُكتب فيها، خاصة إذا كانتْ لسان حال حزبٍ أو قوة سياسية أوجماعة، وحتى فرد أيّاً كان. لذا يُعامَلُ الرأيُ المنشور ـ عند غالبية الناس ـ على أنّه رأي الصحيفة الناشرة، وعلى أقل تقدير يتماشى مع توجهاتها، فيُحسَبُ عليها. وبناءً عليهِ جاءت العقوبة الموجهة للمحرر الذي مرّرَ مقالة وسام رحمن اليوسفي علامةَ رفضٍ لمضمونها، ونتيجة ما جرّه من استنكار وردود في أوساط الكرد الفيليين، من الجمعيات والكتاب والمثقفين والناس عموماً. وهو اعترافٌ بخطأ نشرها، لأنها إساءة للتآخي ايضاً، وخيانة للثقة الممنوحة لكاتبها. كما بيّن الاستاذ بدرخان السندي ـ رئيس تحريرها المسؤول ـ أنّه لم يكن موجوداً في بغداد، ولا المحرّر المسؤول عن الصفحة، عند نشر المقالة، وقد أنيطت ادارة الصفحة الى محرر آخر، نشرها ثقةً بكاتبها المعتاد أنْ ينشر فيها. وبذلك رفع المسؤولية عن الصحيفة لخطورة ما كُتب وتأثيره السلبي. كما أشار إلى أنَّ إقليم كوردستان يؤكد على حقوق الكرد الفيليين. وقد أضاف في مقالته:

"نغتنم هذه الفرصة غير السارة في ان نذكر ونؤكد ان جريدة التآخي كانت ولم تزل مع هذه الشريحة الكوردية الاصيلة المناضلة شاعرة بآلامها مدافعة عن امالها مشجعة لاقلامها وكنا وسنبقى نعمل بثبات من اجل ان تقوم الحكومة الفدرالية سابقا ولاحقا بايجاد حلول جذرية لمشكلة الاخوة الفيليين."

إنَّ الاعتذارَ، الذي قدّمه مشكوراً الاستاذ السنديّ عن نشر المقالة، نابعٌ من علمه بالمسؤولية الأخلاقية والسياسية والاعلامية الملقاة على عاتقه وعاتق التآخي، وبمدى اساءتها وآثارها السلبية، وهو إعلان برفضها ورفض الصحيفة لمضمونها، كما هو تقييمٌ لدور الفيليين في نضال أمتهم التاريخي، وردِّ اعتبارٍ لهم.

أمّا إنْ كان البعض من الفيليين قد اختار اتجاهاً آخر غيرَ تيار قومه فهو اختيارُهُ ـ سواء كانَ عن قناعةٍ أم مصلحةٍ ذاتية ـ وهو الذي يتحمّلُ مسؤوليةَ تبعاته ونتائجه.

عبد الستار نورعلي

الخميس 19-12-2013

رابط مقالة الاستاذ بدرخان السندي

http://www.sotaliraq.com/mobile-item.php?id=149410#axzz2noYysYpH

رابط مقالة وسام رحمن اليوسفي

http://www.altaakhipress.com/viewart.php?art=40249#pagebegin

يبدو أن الليالي القاتمة ستکون بطريقها الى رئيس الوزراء نوري المالکي أکثر مما قد کان يتوقع او ينتظر، ذلك أن صدور قرار المحکمة الاسبانية المرکزية للتحقيق الرابعة الذي يقضي بإستدعاء فالح فياض مستشار الامن الوطني للمالکي، للتحقيق معه على خلفية دوره في الهجومين الکبيرين اللذين شنهما الجيش العراقي في 8/4/2011، و 1/9/2013، ونجم عنهما العشرات من القتلى و المئات من الجرحى.

هذا القرار الذي يبدو بمثابة أکبر صفعة من نوعها بوجه حکومة المالکي من حيث إصرارها على نفي أي دور لها بهجوم الاول من أيلول/سبتمبر و عدم إقدامها على إختطاف 7 من السکان کرهائن منذ ذلك التأريخ، حيث أن المقاومة الايرانية و السکان أکدوا على أن القوات العراقية هي التي قامت بالهجوم عليهم و طرحوا في نفس الوقت العديد من الادلة و المستمسکات تؤکد تواجد الرهائن السبعة في مکان ما في المنطقة الخضراء، وعلى مايبدو فإن قرار المحکمة الاسبانية الذي سيکون نافذا لأن فالح فياض لم يطعن فيه في المهلة المحددة له، ويأتي أهمية القرار من أنه يستند على قرارات جنيف و متعلقاتها بالاضافة الى الادلة و المستمسکات الاخرى الدامغة بشأن دور فياض الذي يشغل بالاضافة الى منصب مستشار الامن الوطني لرئيس الوزراء، منصب رئيس لجنة أشرف، مما سيجعل فياض في موقف بالغ الخطورة لأنه من الممکن جدا أن يستوجب عدم حضوره إصدار قرارات أخرى أشد فاعلية و قوة.

نوري المالکي الذي يعاني اساسا من کم هائل من المشاکل و الازمات من جراء مختلف سياساته الخاطئة غير الوطنية و يواجه رفضا عراقيا عارما لبقائه في منصب رئاسة الوزراء، يبدو أن تبعيته المفرطة للنظام الايراني قد صار في هذه الايام الحرجة و الحساسة و المصيرية أمام دفع مستحقاتها، وان قرار المحکمة الاسبانية هذا هو بالاساس من متعلقات نفوذ النظام الايراني في العراق و کذلك الانجراف الاستثنائي و غير المحدود لحکومة المالکي من أجل تنفيذ مخططات هذا النظام فيما يتعلق بالمعارضين الايرانيين المتواجدين في مخيم أشرف و ليبرتي، وان الهجوم الاخير الذي کان الاعنف من نوعه و الذي تخبطت فيه الحکومة کثيرا عندما قامت تقديم تصريحات متناقضة بشأنه وهو ماعزز من الاراء التي تؤکد على قيامها فعلا بهذا الهجوم خصوصا وانها قد قامت سابقا بأربعة هجمات اخرى ضد معسکر أشرف وکلها موثقة، وکما قلنا فإن الليالي القاتمة ستکون في طريقها للمالکي و سيدفع ثمن تبعيته للنظام الايراني رويدا رويدا.

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

تناقلت وسائل الاعلام المختلفة خلال الأيام الماضية أخبار وتسريبات ومعلومات ، عن وجود نوايا جدية لتحقيق المصالحة الوطنية بين حركتي "فتح " و" حماس"، والاتفاق بينهما على تشكيل حكومة وطنية ، في اعقاب اللقاءات والاتصالات المكثفة التي جرت بين الطرفين ، واثر المكالمة بين الرئيس محمود عباس وحالد مشعل ، ولكن لم يتم تأكيد هذه المعلومات بصورة رسمية وقاطعة ، وهناك من تنصل منها .

في حقيقة الامر اننا لم نعد نثق او نصدق ما تبثه وتروجه وسائل الاعلام والصحافة المطبوعة والالكترونية بخصوص المصالحة الوطنية الفلسطينية . ونحن أبناء الشعب الفلسطيني أصابنا الملل والاحباط جرّاء عدم انجاز وحدة الوطن والفصائل ، وتنفيذ ما اتفق عليه في القاهرة منذ زمن بعيد . ومنذ حصول الانشقاق في الصف الوطني واقامة امارتي غزة والضفة ، ونحن نسمع عن "بشرى" تحقيق المصالحة ، ورغم القنوات الحوارية والمبادرات العربية والضغط الشعبي والحراك الشبابي في الشارع الفلسطيني لانهاء هذا الانقسام المدمر ، الذي لا يستفيد منه سوى الاحتلال ويخدم مشاريعه الاستيطانية ، الا أن شيئاً لم يتحقق على ارض الواقع ، وكل ما سمعناه ولا نزال نسمعه ويتناقله الاعلام هو هراء وسراب وفقاعات في الهواء ، ومجرد تصريحات ليس الا ..! .

ان انهاء الانقسام هو احدى الركائز الأساسية لاستمرار الكفاح الوطني الفلسطيني ، ولا يمكن لشعب يقاوم بطش الاحتلال ، ويناضل للخلاص منه ونيل الاستقلال الوطني واقامة دولته المستقلة ، تحقيق أهداف ثورته ونضاله وهو منقسم على نفسه ، وممزق وطنه ، ومقطعة اوصاله ، وتنقصه الاستراتيجية المشتركة ، والموقف السياسي والنضالي الموحد ، والهدف الواحد .

ان شعبنا الفلسطيني وقيادته أمام انعطافة هامة وتحدٍ كبير ، في ظل فشل المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي ، فإما طريق المصالحة والوحدة الوطنية وتحدي الاحتلال أو مواصلة الصدع والانشقاق والشرخ في الساحة الفلسطينية . والمشهد الفلسطيني الراهن ، وما يواجهه شعبنا من عدوان استيطاني متواصل ، وعمليات قتل واغتيال - كما حدث بالامس في مخيم جنين - يتطلب نبذ الفرقة والخصام وانهاء الانقسام وتحقيق المصالحة ، وعزل كل المواقف والتصريحات الانقسامية ، وتعزيز المواقف الوحدوية ، وتكثيف العمل الفصائلي الموحد ، فهذا هو السبيل لتحقيق ما يصبو اليه شعبنا من حرية واستقلال تحت العلم الفلسطيني .

الخميس, 19 كانون1/ديسمبر 2013 21:21

رفقاً بالدكتاتورية!- للكاتب / ضياء الجبوري

حين نراها فن الممكن وحين آخر نشعر أنها فن المستحيل، دوامة تمترس حولها ساسة العراق، تفننوا بأساليب التحايل، والتلاعب، والضحك على الذقون، راسمين سراب وهم يستوطن مخيلتنا، يعتلج في سرائره المكر والطغيان، وينبلج في علانيته ما يحاكي عواطف الأنسان.
السياسية في العراق مهنة أكثر من كونها فن، فالأعم الأغلب من النخب السياسية، أمتهن السياسة! ليصبح دكتاتور بثوب الديمقراطية، حتى أساء لمعنى الدكتاتورية، فرفقاً بالدكتاتورية!
تجليات العملية السياسية بدت تنحدر من سيء الى أسوء! ليصبح الواقع العراقي أكثر تعقيداً، في ظل حزب حاكم، لا يسعى سوى لنيل مآرب شخصية ومصالح حزبية فئوية، غير آبه بمصلحة الوطن والمواطن، ولعل هذا ما يجعل صفة التحايل والتلاعب متلاصقة به أينما حل وأرتحل، فرفقاً بالدكتاتورية!
دآب المواطن منذ ثمان سنوات منصرمة التفرج على صراعات الكتل السياسية، فبعض يسقط الآخر، وبعضها يسقط نفسه بيده، وحسبكم تعاقد القائد الضرورة للحزب الحاكم، مع شركة وهمية لاتملك 10% من قيمة عقد تأهيل مصفى ميسان، -بحسب مجلس محافظة ميسان- والأغرب أن القائد الضرورة لا يعرف اسم تلك الشركة، - فرفقاً بالدكتاتورية-
قيمة العقد المبرم بين الشركة الوهمية ووزارة النفط، بمباركة دولة رئيس الوزراء، والقائد العام للقوات المسلحة، ومدير جهاز المخابرات والاستخبارات، ووزير الداخلية والدفاع ورئيس الجمهورية وكالة، تبلغ قيمة ذلك العقد 6 مليار دولار اميركي! ويتبادر الى الأذهان، أ هو استهتار بالمال العام؟ ام سوء أدارة وغياب التخطيط؟ ام أصبحنا صيداً سهلاً لشركات النصب والاحتيال؟ فصعقة صفقة السلاح الروسي، وصفقة المحطات الكهربائية لم يمض عليها الكثير، حتى تصيبنا صعقة آخرى! – فرفقاً بالدكتاتورية-
محاكمة حسين الشهرستاني والسيد نوري المالكي ومعالي وزير النفط وسامي الأعرجي رئيس هيئة الأستثمار، يرجحها المراقب العراقي، لكن كيف و متى ؟ ذاك ما يعلمه رب العزة وحده.
هل يعقل أن تظل اموال العراق تبذر دون تخطيط! أين حنكتكم وفطنتكم وحلمكم؟ وأنتم على أعتاب الانتخابات البرلمانية، تستجدون الأصوات التي تضمن لكم  ولاية ثالثة، ربما حان دور الشباب، ليصححوا أخطاء الكهول.

تواجد الشباب في الميدان فرصة يجب أن ينتزعها المثابرون من العاجزين، ليثبتوا ويحققوا ما عجز عنه الأسلاف، الذين دأبوا على تطبيق سياسات الضحك على الذقون، فالتغيير هو خيار الشباب، وخيار العراق للخلاص .

الخميس, 19 كانون1/ديسمبر 2013 21:10

سيامند حاجو متهماً البرزاني ... شيار عيسى

كنت في حقبة الحرب الكرديةـ الكردية في بين الأحزاب الكردية في كردستان العراق و حزب العمال الكردستاني أدرس في المرحلة الثانوية, و كان لي صديق مراهق متحمس لتلك الحرب و قال لي ذات يوم أن المعركة اقتربت من الحسم و أن القضاء على حزب العمال الكردستاني سيتم على أبعد تقدير خلال أسبوعين و أن قياداته ستحاكم في محاكم كردستان بتهمة الخيانة العظمى. طبعاً مرت الاسابيع و الأشهر و السنوات و لم تتحقق النبوءة بالقضاء على حزب العمال الكردستاني.

مناسبة هذه القصة هي تصريحات مسؤول منظمة أوربا لتيار المستقبل الكردي في سوريا الذي صرح بأنه " يجب محاربة حزب الاتحاد الديمقراطي (ب ي د) عسكرياً و هزيمته إذا اقتضى الأمر" و بأن " البارزاني بمحاولاته تحقيق وحدة غير ممكنة أصلاً يعرقل عملية إسقاط ب ي د عسكرياً و إحلال الديمقراطية"


قد يظن غير الملم بتفاصيل المشهد الحزبي الكردي و تداخلاته أن السيد حاجو و حزبه يملك جيشاً جراراً و أن جحافل جيشه قد اصطفت من برلين إلى النقطة الحدودية التي تجمع غرب و جنوب كردستان في فيشخابور و أنه ينتظر الإذن من إقليم كردستان ليدك معاقل ب ي د و أن البرزاني قد منعه لكن الواقع مختلف تماماً فالجميع يعلم أن حزب السيد حاجو واحد من أصغر الأحزاب الكردية على الإطلاق و لا يملك أية إمكانية للدخول في حرب مع ب ي د و بالتالي فتصريحات السيد حاجو يفهم منها أنها استقواء بالتنظيمات المتطرفة كداعش و النصرة للقيام بمهمة القضاء على ب ي د فهو بالتأكيد لا يقصد حزبه لأنه لا يقوى على ذلك و لا الأحزاب الكردية الأخرى التي أكدت مراراً و تكراراً أنها ان تدخل في أتون الحرب الأهلية.

يحاول السيد حاجو مقاربة موقف البرزاني فيقول بكل بساطة أن موقف البرزاني نابع من رضوخه للضغوط الإيرانية. بدون شك أن الأزمة السورية باتت مسألة دولية و إقليمية تتداخل فيها الكثير من المصالح و تُمارس فيها كل أشكال الضغوط من أطراف متعددة لكن اختزال موقف حكومة إقليم كردستان في الرضوخ للضغوط الإيرانية ما هو إلا وقوعُ في نفق مظلم من التبسيط و التسطيح لموقف الإقليم و كذلك لتعقيدات المشهد السوري. أعتقد أن موقف البرزاني نابع من تجربته من سنوات الحرب الأهلية و الحرب الكردية ـ الكردية التي تعلم منها أنه لا يمكن لأي طرف أن ينتصر على الطرف الآخر و أن طريق الحوار و السلام أفضل حتى لو كان شاقاً و طويلاً. البرزاني كما هو معلوم لاعب أساسي في المحور الأمريكي في الشرق الأوسط و أعتقد أن ما يقوم به من تحركات في سبيل توحيد الخطاب الكردي في سوريا يصب في خدمة ذلك المحور أيضاً فالحكومة الأمريكية تبحث عن حلفاء يستطيعون تأمين مصالحها في سوريا و الكرد هم القوة المنظمة الوحيدة القادرة على لعب ذلك الدور لكن عقد علاقات مع الطرف الكردي من جانب الحكومة الأمريكية يستوجب إطار كردي جامع لتفادي الإحراج و الضغط الذي ستتعرض له الحكومة الأمريكية في عقد علاقات مع ب ي د منفرداً بسبب تعارض موقف الحزب مع الموقف الأمريكي تجاه الأزمة السورية, ظاهرياً طبعاً, و علاقات ب ي د مع حزب العمال الكردستاني الموجود على لائحة الإرهاب و كذلك معارضة الحكومة التركية لذلك. إذاً فالاتفاق على إطار جامع يصب في خدمة المصالح الأمريكية لإقامة علاقات مع ذلك الإطار الأقوى حالياً في سوريا إذا توحد و بالتالي في مصلحة الكرد في سوريا أيضاً لما لتلك العلاقات إن تحققت من تأثير إيجابي على مختلف الصعد.

الحرب ليست لعبة و الخاسر الأبرز فيها هو الشعب الكردي بكافة انتماءاته. كان حرياً على السيد حاجو أن يستفاد من سنوات الحرب الأهلية الكردية و كذلك من تجربة الثورة السورية ليبتعد عن الخطاب التفكيكي الذي أدى تبنيه من زعماء المعارضة, إلى جانب جرائم النظام السوري, إلى نتائج كارثية على الشعب السوري.


شيار عيسى
هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

 

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

تعقيبا على التصريحات التي أدلى بها السيد طارق حرب والمنشورة من قبل وكالة "اين" أود اطلاع القراء على بعض الأمور والحقائق فما يخص تلك التصريحات وذلك لوضع النقاط على الحروف فيما يخص التحليل القانوني الصحيح للقضية.

بداية أود الإشارة إلى ان السيد طارق حرب الذي يطلق التصريحات القانونية تحت عنوان "خبير قانوني!؟"، هو في الحقيقة ليس خبيرا قانونيا كما يدعي ومن خلال قراءة سريعة لتاريخه الشخصي يتبين لنا بان السيد حرب كان يعمل في الدائرة القانونية في وزارة الدفاع العراقية، أي ان الرجل متخصص بالقوانين العسكرية. عادة وحتى في الدول الغير متحضرة هنالك لكل خبير اختصاص في مجال قانوني معين كـ مثلا خبير في القانون الجنائي او خبير في قانون الدولي او الدستوري ..والخ. اما السيد حرب فانه ومن خلال متابعة لقاءاته التلفزيونية فانه يعطي خبرة في كل مجالات القانون.

فتجده يبرر تصرفات واعمال الحكومة وخاصة اعمال السيد رئيس الوزراء ويحاول يائسا إيجاد مخرج قانوني لها، ولم نرى من هذا الرجل موقف واحدا لا يؤيد فيه الحكومة سواء كانت على حق او باطل، إذا فهو ليس خبير قانوني كما يدعي، لان مهنة خبير في القانون لها قواعد أخلاقية على الخبير التقيد بها.

يقول السيد حرب في تصريحه: "طعن المكون الايزيدي بقانون الانتخابات لن يؤثر على اجراء الانتخابات في موعدها ذلك لان قرار المحكمة السابق بشأن هذا المكون اشترط اجراء التعداد السكاني ولم يتم اجراء التعداد السكاني لحد الان، كما ان المادة 49 /اولا من الدستور قررت مراعاة المكونات والمراعاة تتحقق بوجود ممثل واحد عن المكون في البرلمان او اكثر من ذلك."
واضاف ان "الدستور لم يشترط ان يكون تمثيل هذا المكون بأكثر من نائب واحد، ذلك ان كلمة [المراعاة] تختلف عن المحاصصة المقررة للنساء والواردة في الفقرة رابعا من هذه المادة، اذ وردت محاصصة النساء [الكوتا النسوية] على شكل الامر والفرض وليس المراعاة كما هو مقرر بالنسبة للمكونات، وهذا واضح من عبارة [يستهدف قانون الانتخابات تحقيق نسبة تمثيل للنساء لا تقل عن الربع]"

الا ان القراءة القانونية الصحيحة لقرار المحكمة الاتحادية رقم 11/اتحادية/ 2010 وللدستور العراقي لسنة 2005 تثبت عكس ما ذهب اليه السيد طارق حرب، حيث جاء في قرار المحكمة: "...وحيث ثبت لهذه المحكمة، من كتاب وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي- جهاز المركزي للإحصاء وتكنلوجيا المعلومات- المرقم (1/3/1/8/3428) والمؤرخ في 16/5/2010، من ان عدد نفوس المكون الايزيدي في العراق الخاص بالتعداد العام للسكان لعام 1997، والذي لم يشم محافظات إقليم كردستان- العراق، وشمل فقط (15) محافظة هو 205،379... وعند احتساب عدد سكان الايزيدين بموجب معدل النمو السكاني في العراق لعام 2010 فانه سيكون (273،319)... نسمة، وهذا يمثل سكان (15) محافظة عدا محافظات إقليم كردستان. وبذلك تجد المحكمة الاتحادية العليا من كتاب أعلاه ان عدد نفوس المكون الايزيدي يفوق ما خصص له من مقاعد في مجلس النواب، بالاستناد الى المادة 49 من الدستور، وحيث ان المادة 14 من الدستور تنص على ان "اﻟﻌراﻗﻳون ﻣﺗﺳﺎوون أﻣﺎم اﻟﻘﺎﻧون دون ﺗﻣﻳﻳز ﺑﺳﺑب اﻟﺟﻧس أو اﻟﻌرق أو اﻟﻘوﻣﻳﺔ أو اﻻﺻﻝ أو اﻟﻠون أو اﻟدﻳن أو اﻟﻣذﻫب أو اﻟﻣﻌﺗﻘد أو اﻟرأي أو اﻟوﺿﻊ اﻻﻗﺗﺻﺎدي أو اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻲ." وان تكافؤ الفرص حق مكفول لجميع العراقيين (م 16 من الدستور)، وحيث ان ما ورد في الفقرة (ب) من المادة (1/ثالثا) من قانون تعديل قانون الانتخابات رقم 26 لسنة 2009، يخالف مضامين المواد المتقدم ذكرها من الدستور، لا يجوز سن قانون يتعارض مع احكامه.

ولما تقدم فان حكم الفقرة (ب) من المادة (1/ثالثا) من القانون رقم 26 لسنة 2009، قانون تعديل قانون الانتخابات رقم 16 لسنة 2005، حكم غير دستوري، عليه قررت المحكمة بعدم دستوريتها وبوجوب منح المكون الايزيدي عدد من المقاعد النيابية يتناسب مع عدد نفوسه في انتخابات مجلس النواب العراقي لدورته القادمة لعام 2014، وحسب الإحصاء السكاني الذي سوف يجري في العراق مستقبلا، استنادا الى احكام المادة 49/أولا من الدستور..."

لكي يفهم القارء حقيقة تصريحات السيد حرب، يجب أولا التعليق على قرار المحكمة الاتحادية، والتعليق على احكام او القرارات القضائية يعتبر من اهم الدراسات التطبيقية في القانون ذلك ان اتقان التعليق على حكم او قرار قضائي يفترض الالمام الجيد بالمعارف النظرية المتعلقة بموضوع التعليق واستيعاب معطيات المنهجية القانونية التي تسمح بتقيم الحكم، والمقصود بالتعليق هو مناقشة وتحليل حكم او قرار المحكمة، ومن خلال ذلك يمكننا تقيم تصريحات السيد حرب.

أولا: الوقائع والأسباب القانونية

تدور وقائع هذه القضية بان صدر المشرع العراقي قانون تعديل قانون الانتخابات رقم 26 لسنة 2009 وجاء في الفقرة (ب) من المادة (1/ثالثا) من القانون، منح المكون الايزيدي مقعد واحد، في حين منح مكون اخر يساوي في العدد المكون الايزيدي خمسة مقاعد في البرلمان العراقي.

لقد أقدم المشرع العراقي، من خلال اصداره المادة المشار اليها أعلاه، على الاخلال بمبادئ العدالة والمساواة، وتكافؤ الفرص، التي احتوى عليها الدستور العراقي لعام 2005، ونازع أحد المكونات الأساسية الأصيلة، في نسيج المجتمع العراقي في حقوقه، وحرمه استحقاقاته الدستورية، المفترضة حسب الواقع، والمتوجبة سنداً لأحكام المادة 14 من الدستور العراقي لسنة 2005 „العراقيون متساوون دون تمييز بسبب الجنس أو العرف أو القومية أو الأصل أو اللون أو الدين أوالمذهب أو المعتقد أو الرأي أو الوضع الاقتصادي أو الاجتماعي".

وكذلك تلك المذكورة في المادة 16 من الدستور "تكافؤ الفرص حق مكفول لجميع العراقيين وتكفل الدولة الاجراءات اللازمة لتحقيق ذلك"

ويتجلى ـ ذلك ـ تخبط السلطة التشريعية، في هذه المادة لجهة ابتداعها حقوقا منقوصة، غير متعادلة، تمثلت في تخصيص خمسة مقاعد برلمانية للمكون المسيحي، الذي يساوي، أو يقل عدداً عن المكون الايزيدي، في العراق، وحيث نستشهد بكوتا المسيحيين، لا نعترض عليها انما نسجل غير مرة لجور المادة القانونية، ومن ثم محاباتها بلا مسوغ واقعي، لمكون مماثل ونكشف، عن خرقها للمقاصد العامة، التي ارتكن اليها الدستور.

كما اوجب الدستور في (49/أولاً)، تحديد مقعد برلماني واحد، لكل مائة ألف نسمة، بنص وجوبي مفاده: "يتكون مجلس النواب من عدد من الأعضاء بنسبة مقعد واحد لكل مائة ألف نسمة من نفوس العراق يمثلون الشعب العراقي بأكمله ويتم انتخابهم بطريق الاقتراع السري العام المباشرة ويراعى تمثيل مكونات الشعب فيه."

ثانيا: قرار المحكمة

حكمت المحكمة الاتحادية العراقية العليا بعدم دستورية الفقرة (ب) من المادة (1/ثالثا) من قانون رقم 26 لسنة 2009، قانون تعديل قانون الانتخابات رقم 16 لسنة 2005.

كما اوجبت المحكمة منح المكون الايزيدي عدد من المقاعد النيابية يتناسب مع عدد نفوسه في انتخابات مجلس النواب العراقي لدورته القادمة لعام 2014، وحسب الإحصاء السكاني الذي سوف يجري في العراق مستقبلا، استنادا الى احكام المادة 49/أولا من الدستور..."

ثالثا: التكيف القانوني للوقائع

التكيف القانوني هي عملية قانونية يقوم بها القاضي بالبحث عن الاسم القانوني الذي يتعين اضفاءه على واقعة ما. وذهبت محكمة النقض الفرنسية الى ان التكيف القانوني ليس الا علاقة بين الأفعال والنصوص القانونية.

ذهبت المحكمة الاتحادية الى ان واقعة عدم انصاف المكون الايزيدي من حيث عدد المقاعد في البرلمان العراقي هو خرق لنص المادة 49 من الدستور، خاصة ما يتعلق بتحديد مقعد برلماني واحد، لكل مائة ألف نسمة.

للأسف لم تكن المحكمة الاتحادية موفقة في تكيفها للواقعة وذلك لان الامر لا يتعلق بالمادة 49 من الدستور. كان بإمكان المشرع الاستشهاد بها لتدعيم التكيف القانوني الصحيح، الا وهو خرق مبدا المساوات المنصوص عليها في المادة 14 من الدستور، حيث جاء القانون متحيزا لمكون على حساب مكون اخر وأبدع حقوق منقوصة، تمثلت في تخصيص (5) مقاعد برلمانية للمكون المسيحي، الذي يساوي، او يقل عددا عن المكون الايزيدي، في العراق، بينما تم منح المكون الايزيدي (1) مقعد فقط. عليه فان المادة الواجبة التطبيق هي المادة 14 وليس المادة 49 ولكن يمكن الاستشهاد بالمادة 49 لتحديد عدد المقاعد التي يسحقها المكون الايزيدي.

لم تكن المحكمة موفقة ايضا في قراءتها القانونية للقضية، ولذلك جاء قرارها مرتبكا ومعيبا.

فمثلا عندما تصدر محكمة ما قرارا بعدم دستورية قانون معين، تقوم المحكمة بإرجاع القانون محل النزاع الى البرلمان لإعادة النظر فيه. الذي حصل في هذه القضية ان المحكمة لم تأمر بوقف العمل بالقانون واعادته الى البرلمان وهذه سابقة خطيرة لا مثيل لها في أي محكمة دستورية في العالم، وهذا يبين لنا المستوى الذي وصل اليه القضاء العراقي.

ويظهر تخبط المحكمة بشكل واضح في انها اسست قناعتها استنادا على كتاب وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي- جهاز المركزي للإحصاء وتكنلوجيا المعلومات- المرقم (1/3/1/8/3428) والمؤرخ في 16/5/2010، من ان عدد نفوس المكون الايزيدي في العراق الخاص بالتعداد العام للسكان لعام 1997، والذي لم يشم محافظات إقليم كردستان- العراق، وشمل فقط (15) محافظة هو205،379، ثم أتت في الأخير وربطت قرارها بشرط الإحصاء السكاني، ولكن لم تبين ما ذا لو لم تيم اجراء هذا التعداد. كان عليها الزام مجلس النواب الاستناد على إحصاء عام 1997 لحين اجراء إحصاء جديد، سيما وانها الزمت مجلس النواب بمنح المكون الايزيدي عدد من المقاعد تتناسب مع عدد سكانه في انتخابات عام 2014 وهذا تناقض بين الشرطين. على المحكمة الاتحادية للخروج من هذا الحرج ان تقوم بإصدار قرار جديد تفسر فيه قرارها الأول، من خلال الزام البرلمان بالرجوع الى الية إحصاء 1997 لحين اجراء إحصاء سكاني جديد.

يتبين لنا مما سلف: أولا بان السيد طارق حرب لم يفهم الموضوع الذي صدر بشأنه التصريح، ثانيا لم يطلع لا على قرار المحكمة الاتحادية ولا على نصوص الدستور الواجبة التطبيق على هذه الواقعة القانونية، ثالثا يتحدث عن المادة 49 من الدستور ومصطلح "مراعاة" في حين لا علاقة لهذا المصطلح لا من قريب ولا من بعيد بالواقعة القانونية محل البحث، اما المادة 49 يمكن الاستشهاد بها وليست هي المادة الأساسية التي يمكن تكيف الواقعة القانونية عليها.

عليه على المحكمة الاتحادية الحكم بعدم دستورية قانون الانتخابات لعام 2013 وارجاع القانون الى البرلمان لتعديله.

باحث في القانون الدولي/ جامعة جورج اوغست، المانيا

الخميس, 19 كانون1/ديسمبر 2013 15:03

الإسلام المُرعب .. - صباح كنجي

 

الإسلام المُرعب ..

شتان ما بين طبيب جرّاح وإرهابي نبّاح

من جديدٍ عادَ الاسلام المُرعب لأجواء كردستان .. عادَ وفق خطة اعلنها في خطاب موثق بالفيديو قبل أشهر ارهابي كردي من انصار الإسلام يمارس عهره في ارض الشام مع جوقة القتلة الذين لا يقلون بشاعة عن شبيحة الأسد متحدثاً بلغة كردية فيها الوعيد بتفجير الأوضاع في كردستان واستهداف ناسها وحكامها الكفرة حسب الوصف الذي استخدمه ذلك المعتوه وهو يعلن توجهاً لاستهداف كردستان ومن فيها.
اعقبهُ الرعديد عزة الدوري وهو يواكب الحدث في رسالة تكميلية توضح انهم في حزبه العفلقي وبالتنسيق مع القاعدة سيوجهون سهام تفجيراتهم اللاحقة الى اهداف في كركوك والسليمانية المنضوية في اتفاقات تخدم طهران ومن يتبعها من رهط الشيعة.

وكان الحدث .. كانت الوقائع الكردستانية تستجيبُ لهذا الهوَس الإرهابي .. ثمة تفجيرات أستهدف مباني امنية في اربيل تعود لوزارة الداخلية بكل جبروتها متحدية ومخترقة بصفاقة اجواء الأمان وهشاشة الطوق الأمني .. ومن ثم جاءت كركوك وما حلّ في مجمع جواهر مول ومحيطه من دمار وحريق وخسائر في الارواح والممتلكات رافقها اقتحام دائرة الاستخبارات ومواجهة استمرت أكثر من ثماني ساعات بالرغم من ورود كتاب سري من مديرية المخابرات في بغداد موجه و معمم لوزارة الداخلية و الاقليم بتاريخ سابق يحدد فيه الهدف ووسيلة التفجير وخطة الارهابيين لاستهداف تلك المواقع تحديداً.
ليس هذا كل المشهد .. هل هذا كل الرعب .. ليس هذا كل ما يخطط له .. انه مجرد حلقة في سلسلة مدٍ ارهابي يُحدق بكردستان ومن فيها .. يستهدف الناس والسلطة .. الاسلاميون يمارسون حبكة ادوارهم بين مراكز عالمية تتواطأ معهم وتهيئ لهم وسائل و امكانات الدمار.

مراكز جهادية للقاعدة و الإخوان المسلمين تخطط وتنسق بفاعلية بين شعاب جبال افغانستان و كابل مروراً بـ باكستان وطهران والسعودية وقطر وإسطنبول والشيشان ومصر وسوريا وبلدان المغرب والصومال ناهيك عن اوربا و اميركا في جوقة تتداخل مفاصلها وخطوطها المخفية والعلنية مستفيدة من حالة الفساد التي تعم العالم من اقصاه الى اقصاه ابتداء من سيدة الفساد في العالم .. امريكا المتعفنة وانتهاء بدهاليز البنوك الرسمية في كردستان والموصل التي نوه لها أحمد الجلبي في تصريح خطير لم يردهُ احد من اصحاب الشأن في السلطة والأحزاب المتنفذة.

ناهيك عن تجنيد العشرات من الشباب الكورد من كردستان العراق في صفوف المجاهدين الاسلاميين في سوريا وقبلها في افغانستان.

في ذات السياق .. تحقيقاً لذات الهدف .. يتمادى الاسلاميون في كردستان اليوم في الاعلان عن تحديهم للحكومة والمجتمع .. تتعالى اصواتهم لتكفير ابناء جلدتهم هنا وهناك بين الحين والآخر .. كما حدث في الشيخان شباط عام 2007 واستهداف وقتل 24 عاملا في معمل الغزل والنسيج من اهالي بعشيقة و بحزاني في الموصل في 22 نيسان 2007 ، ومن ثم تفجيرات سنجار (سيبا شيخ خدر وكر عزير) يوم 14/8/2007 ، واستمرار ملاحقة الطلبة غير المسلمين من مسيحيين وايزيديين في جامعة الموصل كل سنة بالإضافة الى الكادحين الشبك الذين هجروا منها ويتم ملاحقتهم وقتلهم في سلسلة عمليات لا تتوقف منذ سنين.
ها نحن في كل يوم نفيق على وقع حدث ارهابي وجرائم يندى لها الجبين .. جرائم تبدأ بالتحريض وتنتهي بسيول الدم .. كأننا في زمن الأمير الأعور وأيام فرمانات الايزيديين ومذابح الآشوريين والأرمن !.
من السليمانية .. هذه المدينة العريقة .. من صرح جامعتها .. من صلب كلية الطب فيها ومشافيها ينطلق صوت نشاز للطبيب الجراح والإرهابي النباح الدكتور عبد الواحيد محمد صالح الذي يجمع بين التدريس في كلية الطب وإمامة جامع كداعية اسلاموي يلقي محاضراته ومواعظه على أجيال من الطلبة والشباب في الجامعة والجامع لينفذ فيها سمومه وأحقاده وكرهه للمرأة التي يحتقرها تارة ولغير المسلمين الذين يصنفهم بالكفار .. إذ لا يعترف الدكتور الا ّ بالإسلام ديناً وما غيرهم من مسيحيين وإيزيديين إلاّ كفاراً لا يستحقون الاحترام يستهزئ الدكتور بهم .. بعاداتهم وطقوسهم .. ينفي تاريخهم وتسمياتهم .. لا يكتفي بهذا بل يضيف اليهم ما حلا له من صفات التحقير والذم .. ويصفهم بالأنجاس الوسخين الذين لا يستحمون.
بهذا المنطق اللاانساني يتناول الدكتور النباح متناسياً ومتجاوزاً قسم أرسطو الطبي .. وقسم الطب الاسلامي الذي أقر نصّه المؤتمر العالمي الأول للطب الإسلامي ..

(بسم الله الرحمن الرحيم. أقسم بالله العظيم أن أراقب الله في مهنتي. وأن أصون حياة الإنسان في كافة أدوارها ، في كل الظروف والأحوال ، باذلًا وسعي في استنقاذها من الموت والمرض والألم والقلق ، وأن أحفظ للناس كرامتهم ، وأستر عوراتهم ، وأكتم سرّهم. وأن أكون على الدوام من وسائل رحمة الله ، باذلًا رعايتي الطبية للقريب والبعيد ، الصالح والطالح ، والصديق والعدو. وأن أثابر على طلب العلم ، أسخِّره لنفع الإنسان لا لأذاه. وأن أوقر من علمني ، وأعلّم من يصغرني ، وأكون أخاً لكل زميل في المهنة الطبية في نطاق البر والتقوى. وأن تكون حياتي مصداق إيماني في سري وعلانيتي ، نقياً مما يشينني أمام الله ورسوله والمؤمنين. والله على ما أقول شهيد.) .

هذا هو القسم الذي يؤديه الطبيب المسلم .. سنترك للداعية الاسلامي الدكتور عبد الواحيد حرية التعليق والإجابة والرد ، عسى أن يقنعنا او يتراجع عن غيه إنْ كان ساهياً وأختلط عليه الأمر لا يدرك طبيعة العلاقة بين القسم الطبي وشذوذ دعواه إنْ كان قاصراً على الفهم و الاستيعاب ، او إنْ تشربك عليه الأمر بات لا يفرق بين طبيعة مهنته الانسانية وسلوك الداعية المستكلب الذي يشكل خطراً على الناس والعباد.
في هذا السياق ادعو وأؤكد على ضرورة ادراك واستيعاب هذا التوجه المرعب للإسلام في كردستان بأبعاده الحقيقية والخطيرة فما جاء في فحوى الداعية الاسلامي ، الدكتور عبد الواحيد محمد صالح ، من اشهار علني يستهدف الايزيديين في الظاهر .. ليس الاّ غطاءً للتمويه يخفي الأفظع منه إنْ لم نتدارك الموقف.
ليقيني انّ هذا ليسَ الا حلقة في سلسلة توجهاتِ المد الاسلامي في كردستان. يعكس مرحلة متقدمة في التحدي لمْ ينطلق من السليمانية صدفة وعبثاً ، بل وفق حسابات دقيقة للنيل من النسيج الاجتماعي في كردستان موجه بالدرجة الرئيسية للسلطة و الاحزاب المتنفذة فيها لتجريدهم من قاعدتهم الاجتماعية بحكم تأثيرات الدين الاسلامي فيها وتجعلهم ـ السلطة و الاحزاب ـ في موقف حرجٍ كمدافعين عن الكفرة والمشركين وفك ارتباطهم بالشريحة الأوسع من المجتمع لكي تجني الاحزاب الدينية المزيد من الشعبية والأصوات فيها.

للأسف هذا ما يحدث في الواقع بسبب الاخطاء الفادحة التي تمارس من قبل الحزبين المتنفذين في الحكومة الكردية ونهج الابتزاز والاستبداد العشائري وسياسة التحالف الاستراتيجية الفاشلة بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني المهادنة للتوجهات الاسلامية استكمالا لذات النهج الخاطئ في التعامل مع رؤساء العشائر والمتعاونين مع نظام العهد الدكتاتوري المقبور من الجحوش والقتلة الذين تركوا دون عقاب ودعموا واسندوا لاحقاً ليصبحوا جزء من آلية العمل السياسي والسلطة والبرلمان المتمتعين بحماية الحزبين الرئيسيين.

إن النشاط الإسلامي المتطرف في كردستان الذي ينمو كالسرطان سوف لنْ يتوقف وينتهي بحدود المواجهة مع الايزيديين والمسيحيين حتى لو تم افراغ كردستان منهم نهائياً ، لأنه ولسبب جوهري يستهدف السلطة .. غايته ابعد من حدود المواجهات المتفرقة اليوم .. انه ذات النهج الذي يُعلن في خطاباته سعيه لإقامة دولة الاسلام.

من هنا تبرز اهمية التساؤل الذي اطلقه القاضي زهير كاظم عبود .. (اليس لنا إلا الاستنكار ؟) ..
الأهم ماذا اعددنا لمواجهة الإرهاب الاسلامي الزاحف الينا في كردستان ؟ كيف سنواجهه مخططاته اللاحقة الأفظع و الأسوء في الأيام القادمة ؟ .. ماذا اعدت الحكومة والأحزاب الكردية لمواجهة هذا الخطر الداهم ؟.
هل الحكومة الكردية في الاقليم بمستوى هذا التحدي ام انها متواطئة معه وتسهل تقدمه ؟ .. أليس الفساد والاستبداد وروح الهيمنة الحزبية جزء من مقومات ونمو سرطان التطرف الديني ؟.
اليست المساومة ومهادنة التيارات الدينية وعقد الصفقات السياسية والمالية معها جزء من هذا التشوه والعبث ؟ .

هل يمكن مواجهة التطرف والمخاطر بالمزيد من الفساد الاجتماعي والسياسي والمالي الذي يستشري في اروقة السلطة والحكومة وبين صفوف الحزبين المتنفذين وبقية مؤسسات المجتمع المدني لا استثني منها طرفاً ؟ !!!! ..

ام ان الامر يحتاج الى وقفة جادة ومراجعة شاملة تبدأ بجردة حساب وتقييم شامل لمسيرة الاحداث والتاريخ وصولاً الى ما يقي الناس من مخاطر الاتجاهات المتطرفة وعدم تكرار المهازل الاسلاموية التي تطال الابرياء وتهدد وجودهم .. هذه المهازل التي تبدأ بتحريض من معتوه كالدكتور النباح عبد الواحيد وتنتهي بجرائم بشعة كتلك التي حدثت في عهد الامير الاعور الراوندوزي .. اقول هذا منبهاً لخطورة ما يجري بعد أن اعلمني صديق يوم امس بفحوى اتصال بين وزير كردي في حكومة الاقليم بالدكتور النباح وشقيقه الآخر الطبيب ايضاً كشف عن اصرار وتمادي في الموقف سيعلن في الأيام القادمة المزيد من التداعي الارهابي وتصعيداً في التحريض إزاء من يطالب الدكتور النباح بالكف عن دعواه المتطرفة أو يطالب بمحاكمته ومقاضاته

ـ تقول الحكاية ..

إن عدد المساجد في كردستان العراق بلغ 4880 مسجداً وإن صلاة يوم الجمعة يشترك فيها اكثر من نصف مليون انسان كردي .. مبروك يا حكومة الاقليم .. مبروك للحزبين على هذا الانجاز .. مبروك للحزب الشيوعي الكردستاني .. مبروك للـ الطالباني و البارزاني ..

يحيا النباح الدكتور عبد الواحيد!

قال كلكامش في مطلع ملحمته :

ـ إني أرى

لا تنسوا أن تتساءلوا معي :

ـ ماذا رأى .. وكيف رأى ..

الحق أقول لكم ماذا روى كلكامش عما رآهُ في حلمه الأخير ..
قال كلكامش يخاطبُ سُكان المُدن الجبلية في اصقاع السليمانية وسنجار رأيتُ في حلمي الأخير قبل ليلية القدر .. الطبيب عبد الواحيد يستبدل مبضع الجراح بساطور ينبحُ في وجه خيري السنجاري نائب مسؤول تنظيمات الاتحاد الوطني الكردستاني في الموصل متوعداً ..
ـ لا تقل اخي .. انا لستُ أخاً لكافر .. ستصبح اخي حينما تشهر اسلامك .. وقبل أن يباشر الوحش خمبابا في جز رقبة السنجاري افقتُ مذعوراً لأؤكد من جديد يقين رؤيتي ..
ـ أنا الذي رأى ..

المجد لكل من يحفظ كرامة الناس ونقطة الدم

المجد لكل من يسّخرَ الدين لخدمة الانسان

المجد لكل من يقف سداً في الطابور المتصدي للطوفان القادم

ويقول لا ..

"لا لدين يُسفك الدماء" ..

صباح كنجي

ــــــــــــــــــــــــــــ

ـ الجملة الأخيرة في نهاية المقال هي عنوان كتاب لـ ضياء الشكرجي

ـ  رابط الفيديو الخاص بالدكتور عبد الواحيد
https://www.facebook.com/photo.php?v=524915707604271
ـ رابط فيدو عن عودة الملا كريكار الى كردستان عام 2012
http://www.youtube.com/watch?v=37XJmoBZp6A
ـ صورة برقية المخابرات الموجهة للداخلية المعممة قبل الحدث للجهات والدوائر الامنية والشرطة تنبه لمخطط جريمة اقتحام ( جواهر مول ) ومنفذيها في كركوك.

أوضحت وثيقة سرية مسربة صادرة عن وزارة الداخلية أن الوزارة كانت على علم بمخطط استهداف مجمع جواهر مول في محافظة كركوك ، وأنها خاطبت خمس جهات أمنية بهذا الشأن لاتخاذ ما يلزم.
و ورد في الوثيقة التي تم تناقلها عبر موقع التواصل الاجتماعي " ان مجموعة إرهابية تابعة لتنظيم ما يسمى بـ (أنصار الإسلام) في محافظة كركوك تخطط لاستهداف مول (الجواهر) في منطقة طريق بغداد مركز محافظة كركوك بواسطة عجلة مفخخة نوع (كورولا- بيضاء اللون- تحمل لوحات تسجيل/ العراق

اربيل)" .

وذكرت الوثيقة المؤرخة في 15 تشرين الثاني 2013 أن "الاستهداف سيتم خلال هذا الشهر الموافق تشرين الثاني 2013، وسيتم تفخيخ العجلة في منطقة (دوميز) مقابل شركة طارق في مركز المحافظة ". واختتمت الوثيقة بعبارة "يرجى اتخاذ ما يلزم بشأن المعلومات أعلاه".
وتظهر الوثيقة أن المعلومات الواردة فيها جاءت بناء على رسالة من المركز القيادي الاستخباري في جهاز المخابرات الوطني العراقي.

ويشار الى أن الوثيقة صادرة عن مركز القيادة الوطني التابع لمديرية العمليات في وزارة الداخلية،وموجهة الى وكالة الوزارة لشؤون الشرطة ، ووكالة الوزارة للاستخبارات والتحقيقات الاتحادية ، ومركز التنسيق المشترك في محافظة كركوك، ومركز العمليات الوطني، وخلية الاستخبارات الوطنية في هيئة التنسيق الاستخباري.

يذكر أن محافظة كركوك شهدت ، في (4 كانون الاول 2013)، انفجار سيارة مفخخة اعقبها تفجيران انتحاريان ومن ثم هجوم مسلح استهدف دائرة استخبارات شرطة المحافظة، كما تمكن انتحاريون اخرون من التحصن داخل مجمع جواهر مول الواقع مقابل مبنى دائرة الاستخبارات وسط المحافظة واحتجاز رهائن فيه، إلا أن القوات الامنية نجحت من تطهير المبنى وقتل الانتحاريين، حيث بلغت الحصيلة النهائية لتلك العمليات مقتل عشرة اشخاص وإصابة 109 اخرين بينهم قائد شرطة الأقضية والنواحي بالمحافظة العميد سرحد قادر.

بتاريخ: السبت 07-12-2013 07:01 مساء

ـ أعلنت جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام ( داعش ) مساء الخميس ، مسؤوليتها عن عملية اقتحام مديرية الاستخبارات وسط كركوك. وتقول مصادر صحية وأمنية إن الاشتباكات التي أعقبت عملية الاقتحام استمرت من منتصف النهار حتى منتصف الليل وأسفرت عن مقتل ثمانية وإصابة العشرات.


وقالت الجماعة في بيان نشرته " إنه "بتوجيه من وزارة الحرب في الدولة الإسلامية في العراق والشام... تم بحمد الله تعالى واستجابة للأمرِ الإعداد والتجهيز لغزوةٍ في عقر... مقر مديرية استخبارات كركوك ".

وتأتي العملية ضمن هجمات للقاعدة اطلقت " داعش " عليها اسم "سلسلة حصاد الأجناد " والتي بدأت من الأنبار ومروراً ببغداد وشمال بغداد و ديالى وصلاح الدين ونينوى و وصولاً الى كركوك.

وسرد بيان الجماعة تفاصيل الاقتحام بالقول "بدأت الغزوة في الساعة 1:15 ظهرا باقتحام (الانتحاري) بشاحنته المفخخة , فيسر الله تعالى له أنْ وصل إلى المكان المحدد له وفجر الشاحنة ببابِ المقر ليفتح الطريق لإخوانهِ من بعدهِ ".

وتابع "فاقتحم ثلاثة من (الانتحاريين) مقر المديرية بعد أن ترجلوا من سيارتهم وبدؤوا يقطفون رؤوس الطواغيت بالرشاشات والرمانات اليدوية قرابة الساعتين ثم نفذوا بأحزمتهم الناسفة على القوات المساندة التي حاولت اقتحام المديرية ".

وجاء في البيان "وفي هذه الأثناء صالَ (انتحاريان) على شرطيين كانا أمام المول التجاري (جواهر مول) الذي يقع أمام مديرية الاستخبارات الواقع على طريق بغداد ليقطع الإمداد على القوات المساندة ".
وأضاف "وبقي (الانتحاريان) حتى الساعة 12:00 ليلاً يقنصان ويقتلان كل مرتدٍ يظهر لهم ثم نفذا بأحزمتهم الناسفة على من حاول دخول المول ".

وأشار البيان الى انه "تزامن مع دخول (الانتحاريين) تفجير 14 عبوة ناسفة داخل كركوك لمنع (افراد الامن) من الوصول الى المديرية ".

وأطلقت الجماعة على العملية اسم "غزوة أبو مصعب الأنصاري "، ولم يتطرق البيان الى وجود أي من الرهائن في المجمع التجاري.

ـ وسائل اعلام كردية تناقلت معلومات بأن احد المشاركين في الهجوم على مول جواهر في كركوك الاربعاء الماضي هو.. (شكار فائق) من مواليد 1992 قضاء حلبجة ، كان قد ذهب للقتال في سوريا في حزيران المنصرم ، وعاد الى اقليم كردستان قبل ايام من حادثة اقتحام مول جواهر.

----------------

صباح كنجي

الخميس, 19 كانون1/ديسمبر 2013 14:24

محمد واني - دولة نذرت نفسها للحق

عبر التاريخ لم يتصد للظلم والشر الا العظماء والصالحون، هم من واجهوا الموت والمصائب في سبيل مبادئهم وليس صغار الناس ورعاديدهم، من وقف امام جبروت فرعون وظلمه غير «موسى» النبي؟ ومن تصدى لظلم قريش والفرس والروم، الا رجل من اشجع الناس وأنبلهم وهو «محمد» صلى الله عليهم جميعا ؟، ولكن في المقابل ماذا كان رد فعل السفهاء عليهم، لم يتركوا تهمة كاذبة ولا نقيصة الا وجهوها اليهم، ورغم ذلك فقد ثبتوا في موقفهم وواصلوا طريقهم ولم يلتفتوا الى مؤامرات الفاشلين ولا الى افتراء المفترين، واستطاعوا ان يهزموا الشر وينتصروا للمقهورين، وهذا ديدن العظماء في كل مكان وزمان. ولو كان أمير «قطر» الأب يستمع الى المرجفين وهم يتملصون من مسؤولية المواجهة ضد الطغيان الأسدي والظلم الطائفي في العراق، لما اكتسبت «قطر» كل هذا الاحترام والمكانة المرموقة لدى أمم العالم أجمع ولظلت دولة صغيرة بالكاد تُرى في الخارطة. ولكن الشيخ الصامد على الحق رفض منطق المنهزمين واخذ يتصدى لمحور الشر الإيراني ــ الروسي، ويخوض غمار صراع مرير ضد اهدافه الشريرة في المنطقة، ويكسر حالة الخرس السائدة في المنطقة. لأول مرة استطاعت دولة صغيرة ان تغير المعادلة الدولية وتتعامل مع الدول الكبرى بالمثل وكأنها دولة عظمى وهي كذلك بأعمالها الإنسانية، كانت تستطيع ان تلوذ بالصمت كمعظم دول الخليج إزاء ما يتعرض له السوريون من ابادة على يد نظامهم الملعون، وبذلك تسلم من افتراءات الحاقدين وسهام الغادرين عبر اعلام مضلل ونفوس مريضة، لكنها لم تفعل ذلك، بل فضلت ان تساعد الشعوب المغلوبة على امرها وتجابه الدول الكبرى وتتصدى لعتاة المجرمين، فانتزعت اعجاب العالم اجمع لهذا الدور المشرف .. حفظ الله قطر وأميرها.

الوطن القطرية

الخميس, 19 كانون1/ديسمبر 2013 13:40

لك الايام لا تكفي .. هشام عقراوي

 

كان يجب أن أراكِ

قبل أن ترى عيناكِ النور

و قبل أن تُبصرا

و يتخثر فيهما برزخ البياض

عن السواد.

^^^^^^^^^^^^^

كان يجب أن اراكِ

قبل أن تطلقي أولى صرخات الحياة

و قبل أن تتنفسي

و تتعلمي نطق الاحرف

و الكلمات.

^^^^^^^^^^^^^

كان يجب أن اراك

قبل أن يبدأ قلبك النبض

و قبل أن يدق أصلا

و تتمكني رفع الجفون

و الابتسامات.

^^^^^^^^^^^^^

كان يجب أن اراك

قبل أن تحصلي على أولى قُبلة

و قبل أن تضمك الخالقةُ على صدرها

و تلمس شفاها خديك

و الايادي.

^^^^^^^^^^^^^

كان يجب أن أراك

قبل أن تبدأ صراعاتي

وقبل أن أولد

و أضيع بلا مقياس

في المتاهات.

^^^^^^^^^^^^^

كان يجب أن أراك

قبل الخليقة و قبل ادم و حواء.

فعُمرُ واحد لا يفي بحبك

و لا يكفي لهذا الهدير الجاري

من نبع عشق يتدفق كبحر

بلا نهايات.

^^^^^^^^^^^^^

هذا الحب لا يكفية دهر

فكيف بلحظاتٍ

أو ساعاتٍ

أو أيامٍ عشتها

وأنا معك و لست معاك.

^^^^^^^^^^^^^

أنها.... سنين مبعثرة

و أيام معلقة في السماء

تنزل ليلا على الأرض

و لا نراها في النهار.

^^^^^^^^^^^^^

صدقي أن قلت لك

أنني الى الان لم أراك

و لن أقولها

حتى لو عشت معك

طول حياتي

 

الخميس, 19 كانون1/ديسمبر 2013 13:37

مَنْ نافقكِ بهذا اللقب ! - حبيب محمد تقي

مَنْ نافقكِ بهذا اللقب !
**************
( نص حصري رد على تطاول السيدة إنعام الهاشمي بحق شاعرنا الكبير سعدي يوسف ) .

حرير و ذهب
مَنْ نافقكِ بهذا اللقب !
حرير و ذهب
عود ثقابكِ الأخير
كبريتهُ الغضب
مندفعاً من قمقمِ الزَرب

حرير و ذهب
" يا عارفة بكلَّ أسرارِ دَربكِ
إلا سرَّك ...
فعلمُه عِندَ ربِّي
وعندك! "
أي غراب البين أوحى لكِ
أن بئر الفطحل قد نضب
لمجرد خروجهِ عن سفسطة الجرب

حرير وذهب
النقد لا يعلو على الأدب
ففي تطاولهِ سقطة للنسب
فلا عجبَ إن رسب

2013 /12 / 17
المهجر
حبيب محمد تقي

السومرية نيوز/ بغداد
صوت مجلس النواب، الخميس، على منحة تلاميذ الابتدائية والمتوسطة والاعدادية.

وقالت العميري في حديث "للسومرية نيوز"، إن "مجلس النواب صوت على قرار منح طلاب المراحل الدراسية الثلاث( الابتدائية، المتوسطة، الاعدادية) اضافة الى المدارس الدينية المرتبطة بديواني الوقف السني والشيعي، منح مالية شهرية"، مبينة أن "المنح حددت بمبلغ 30 الف دينار لطلبة الدراسة الابتدائية و50 الف دينار لطلبة الدراسة المتوسطة والاعدادية".

وأضافت العميري أن "المنحة الشهرية تتوقف في حال رسوب الطالب او فصله لأي سبب أو تجاوز غياباته 25 يوما"، لافتة إلى أن "توزيع المنح سيكون وفق اطار منظم تعتمده مديريات التربية في المحافظات".

واشارت عضو لجنة التربية والتعليم النيابية إلى "المنح ستقلل معدلات التسرب عن مقاعد الدراسة اضافة الى معالجة نسب الفقر الحاد التي لها تاثير على شرائح واسعة من الطلبة".

وكانت معدلات التسرب المدرسي في اغلب المحافظات العراقية شهدت ارتفاع في السنوات الماضية بسبب عوامل عدة منها حالة عدم الاستقرار الامني وبروز الفقر الحاد.

الخميس, 19 كانون1/ديسمبر 2013 13:28

موسكو: الأسد يؤجج التوتر في سوريا

في انتقادات نادرة، الخارجية الروسية تعتبر ان تصريحات الرئيس السوري حول ترشحه للانتخابات تعرقل السير نحو مفاوضات السلام المرتقبة.

ميدل ايست أونلاين

موسكو - اتهمت روسيا الخميس الرئيس السوري بشار الاسد بتصعيد التوتر في سوريا بتصريحاته حول احتمال مشاركته في الانتخابات الرئاسية في 2014 في ظل النزاع المسلح الجاري في هذا البلد منذ اذار/مارس 2011.

واعلن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف في مقابلة اجرتها معه وكالة انترفاكس ان "مثل هذه التصريحات تؤجج التوتر ولا تساهم بتاتا في تهدئة الوضع".

واعلن نظام بشار الاسد مرارا ان من حق الرئيس السوري ان يترشح الى الانتخابات الرئاسية في 2014.

وردا على سؤال بشان نواياه الانتخابية قال الاسد في مقابلة في نهاية تشرين الاول/اكتوبر "لا ارى اي مانع من الترشح للانتخابات المقبلة".

واثارت هذه التصريحات غضب المعارضة السورية التي تطالب برحيل بشار الاسد كاحد الشروط الاساسية لفتح مفاوضات مع النظام.

ودعا بوغدانوف الرئيس السوري والمعارضة الى عدم تصعيد التوتر قبل مؤتمر جنيف- 2 للسلام في سوريا المقرر في 22 كانون الثاني/يناير في سويسرا.

وقال "نعتبر انه عشية مفاوضات من الافضل عدم الادلاء بتصريحات من شانها ان تثير استياء اي كان وتثير غضبا او ردودا".

وادى النزاع المستمر منذ اذار/مارس 2011 في سوريا الى سقوط اكثر من 126 الف قتيل ولجوء نحو 2,3 مليون شخص الى البلدان المجاورة وفق المرصد السوري لحقوق الانسان.

هولير- أكد غريب حسَو عضو لجنة العلاقات الدبلوماسية في الهيئة الكردية العليا، على توصل المجلسين الكرديين المجتمعين في هولير منذ يومين الى اتفاق على ضرورة فتح معبر سيمالكا الحدودي أمام المساعدات الانسانية وحركة المسافرين، وبأن طرفي المجلسين شددا على ضرورة المشاركة في مؤتمر جنيف2 بوفد كردي مستقل، وتفعيل الهيئة الكردية العليا.

جاء ذلك خلال لقاء خاص لوكالة ANHA مع غريب حسو عضو لجنة العلاقات الدبلوماسية في الهيئة الكردية العليا أمس وقال  حسو "إن القطيعة التي حصلت بين المجلسين في روج آفا أدت إلى خلافات جوهرية بينهما، وكانت نتيجة لتغليب المصلحة الحزبية الضيقة على المصلحة العامة من قبل بعض الأطراف".

وأِرجع حسو ذلك إلى "الظروف التي مرت بها أحزاب المجلس الوطني الكردي من حالة عدم التجانس فيما بينها وخاصة قيام بعض الأحزاب منها بممارسة سياسة عدائية اتجاه إرادة الشعب في روج أفا وتشويه صورة الثورة عبر وسائل الإعلام على حساب الثورة في الداخل، متجاهلين أهمية هذه الثورة التي ضحت بكل ما تملك من إمكانيات خدمة لحرية روج آفا".

وعن موقف المجلس الوطني الكردي من الإدارة الذاتية في روج أفا، أكد حسو "إن هذه النقطة موضوعة على جدول مباحثات يوم الخميس، وبأنها ستكون من أهم النقاط التي سيتم التركيز عليها"، مشيراً إلى أن "مجلس شعب غرب كردستان قد ناقش موضوع الإدارة الذاتية مع المجلس الوطني الكردي قبل الإعلان عنها، وقام المجلس الوطني الكردي آنذاك بالتوقيع على مسودة المشروع".

وأضاف حسو قائلاً "نحن من جهتنا نعتبر هذا المشروع مشروعاً وطنياً يهدف إلى مشاركة جميع مكونات الشعب في روج أفا في الإدارة الذاتية لمناطقه، ولكن بعد المناقشات بين المجلسين وتشكيل اللجان المختصة للتعريف عن ماهية هذا المشروع للمكونات الأخرى في المنطقة وفي اللحظة الأخيرة قاطعوا المشروع".

وأفاد حسَو بأنه تم مناقشة موضوع معبر سيمالكا في اجتماع المجلسين، وبأنه "تم الاتفاق على أن يتم فتح المعبر للمساعدات الإنسانية بالدرجة الأولى، بالإضافة إلى حركة المسافرين أيضاً، على أن تقوم لجنة مختصة بالإشراف على المعبر".

وبخصوص المشاركة الكردية في مؤتمر جنيف2، أشار حسَو إلى أن "المجلسين يمتلكان رؤية مشتركة حول ضرورة أن يتم تمثيل روج آفا في المؤتمر بوفد مستقل وأن المحادثات حول باقي التفاصيل ستستمر خلال الأيام القادمة", مبدياً تفاؤله بنجاح المفاوضات هذه المرة.

يذكر أنه المحادثات الجارية في مدينة هولير بجنوب كردستان بين مجلس شعب غرب كردستان والمجلس الوطني الكردي، أتت كنتيجة للقاءات والمحادثات التي جرت بين حزب العمال الكردستاني PKK من جهة والحزب الديمقراطي الكردستاني PDK من جهة أخرى.

(ع - ف /ج)

firatnews

أعلنت الأحزاب والقوى الكوردية العاملة في ديالى اليوم الخميس، عن خوض الإنتخابات البرلمانية المقبلة بقائمة موحدة تضم 8 أحزاب وقوى كوردية.

وقال القيادي في الإتحاد الوطني الكوردستاني في خانقين إبراهيم باجلان في حديث لـ(شفق نيوز)، إن القوى الكوردية اتفقت على خوض الإنتخابات البرلمانية بقائمة موحدة لمنع تشتيت أصوات الكورد على امتداد المناطق التي يقطنها الكورد في ديالى.

وبين باجلان ان 8 قوى وأحزاب كوردية ستخوض الانتخابات البرلمانية في ديالى ضمن قائمة (السلام الكوردستاني) ما عدا حركة التغييرالتي لن تشارك بالإنتخابات في ديالى لعدم وجود ممثلين لها.

وحصل الكورد في ديالى على مقعد واحد خلال الانتخابات البرلمانية السابقة عام 2010 يشغله حاليا القيادي في الإتحاد الوطني الكوردستاني وعضو لجنة الامن والدفاع النيابية حسن جهاد امين.
--------------------------------------------------------
إ: شاهين حسن

nna

الشرق الاوسط

خلال اجتماعهما على هامش مهرجان في قونية

أربيل: محمد زنكنة
أكد نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة إقليم كردستان المنتهية ولايتها ورجب طيب أردوغان، رئيس الوزراء التركي، التزام الطرفين باتفاق «إطار التعاون في مجال الطاقة» الذي وقعاه في الزيارة الأخيرة التي قام بها بارزاني إلى أنقرة حول بحث تصدير النفط من الإقليم إلى تركيا عبر الأنبوب المشترك الممتد من أراضي الإقليم نحو الأراضي التركية.

وخلال اجتماع بين بارزاني وأردوغان في مدينة قونية التركية، على هامش مشاركة بارزاني في مهرجان «مولانا جلال الدين الرومي»، أكدا أن الاتفاق الموقع بين الإقليم وتركيا «يصب في مصلحة العراق أولا كونه يزيد من فرص التعاون التجاري بين العراق ككل وتركيا وبالأخص مع الإقليم».

وجاء في بيان نشره مجلس الوزراء التركي «التزام الحكومة التركية بالاتفاق الموقع مع إقليم كردستان العراق حول التعاون النفطي والبدء قريبا بتنفيذ بنوده». وحسب الاتفاق فإن الإقليم سيصدر يوميا 15 ألف برميل من النفط الخام عبر الأنبوب على أن ترتفع الصادرات بحلول عام 2014 إلى 400 ألف برميل يوميا.

وقد كانت الاختبارات الأولى لتصدير النفط من هذا الأنبوب بدأت يوم الجمعة الماضي الثالث عشر من ديسمبر (كانون الأول) الحالي بتصدير كميات قليلة لاختبار قدرة الأنبوب على ضخ الكميات المنصوص عليها في الاتفاق للبدء بتصديرها في القريب العاجل.

alasharqalawsat

اجتماعات مطولة عقدها بارزاني مع وفدين لهم من دون نتائج

أربيل: محمد زنكنة
لم تصل الاجتماعات التي عقدها رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني مع وفدي المجلس الوطني الكردي السوري وحزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني (بي واي دي) في التوصل لأي نتيجة يمكن إعلانها حول التقارب بين الطرفين والاتفاق على صيغة معينة للمشاركة في مؤتمر «جنيف 2» والمقرر عقده في 22 يناير (كانون الأول) من عام 2014.

وأكد نوري بريمو، المتحدث الإعلامي في الحزب الديمقراطي الكردي (البارتي) والذي يتزعمه عبد الحكيم بشار، لـ«الشرق الأوسط» أن ساعات كثيرة من الحوارات والاجتماعات التي حضرها رئيس إقليم كردستان والوفد المشترك من المجلس الوطني الكردي والاتحاد الديمقراطي بالإضافة للوسيطين ليلى زانا وعثمان بايدمير لم تؤد لإقناع الاتحاد الديمقراطي بالعدول عن «أفكاره التفردية، حيث كانوا يؤكدون دوما على أن يكونوا هم في القيادة فيما يتعلق بالوضع الكردي في سوريا وأن لا تشاركهم الأحزاب الأخرى في قراراتهم»، مما عده بريمو «خلافا لما نصت عليه اتفاقية أربيل».

وأوضح بريمو أن المجلس الوطني الكردي أكد في الاجتماع على نقاط كثيرة منها «عودة الثقة بين المجلس والاتحاد الديمقراطي وفتح نقطة فيشخابور الحدودية والتي تسيطر عليها القوات المسلحة التابعة للأخير بالإضافة إلى تحرير سجناء الرأي والمشاركة في القرار السياسي للمنطقة الكردية والتي أعلنت الأخيرة فيها إدارة كردية من طرف واحد».

ورأى بريمو أن حزب الاتحاد الديمقراطي يجعل الاتفاق على هذه الأمور «شبه مستحيل»، عادا أن الحزب يضع «العربة أمام الحصان».

ولم يخف بريمو أن بارزاني «أبدى استياءه حول الوضع الكردي والخلاف بين الأحزاب الكردية - السورية، كما أكد أنه لو جرى تنفيذ بنود اتفاقية أربيل لما حصلت كل هذه التوترات ولكان الوضع أفضل الآن».

وحسب النتائج الأخيرة لاجتماعات المجلس الوطني الكردي ينتظر أن يشارك سكرتير الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا عبد الحميد درويش كممثل عن المجلس الوطني الكردي، بالإضافة لشخص آخر لم يجر حتى الآن الإعلان عن اسمه.

وحذر بريمو الأحزاب الكردية من فقدان الفرصة التاريخية التي وصفها «بالمهمة جدا» للشعب الكردي في سوريا لإيصال صوته للمحافل الدولية بمشاركته في مؤتمر «جنيف 2» وعدم إضاعة ما يصبو الكرد للحصول عليه «لأسباب لا معنى ولا قيمة لها أمام إرادة شعب لا يريد إلا الحرية والعيش بسلام».

من جهة أخرى، أبدى رئيس جمعية الصداقة العربية - الكردية صلاح بدر الدين قلقه بشأن الوضع الكردي في سوريا والخلافات الناشبة بين الأحزاب، مؤكدا أن عقد المؤتمرات والاجتماعات حتى ولو كانت على مستويات دولية «لن تفيد الشعب الكردي بأي شيء كون ما يجري اتخاذه من قرارات ستبقى غير منفذة».

وأكد بدر الدين في تصريح لـ«الشرق الأوسط» أن عقد المؤتمرات واتخاذ القرارات فيها يجري «من دون إرادة السوريين أصحاب القضية أولا وآخر»، محذرا من كون هذه التصرفات «قد تنعكس بنتائج سلبية وخيمة على قضية الثورة والتغيير وطوق نجاة للنظام الحاكم».

كما أكد خيار استمرار الثورة لغرض «استكمال المسيرة والحفاظ على المكاسب والإنجازات والانتقال إلى مرحلة جديدة في استكمال شروط إعادة تعزيز صفوف الثورة وتوفير أسباب الاستمرارية والتحضير لمرحلة ما بعد الاستبداد».

لندن: ثائر عباس  alsharqalawsat
رد رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان سريعا الضربة التي تلقاها بتوقيف عدد من أنصاره بينهم أبناء وزراء في حكومته بتهم «فساد ورشاوى»، تردد أنها بتدبير من جماعة فتح الله غولن، الداعية الإسلامي التركي المقيم في الولايات المتحدة, بإقالة خمسة من قادة الشرطة الذين أشرفوا على العملية التي أعلن طه كنتش، أحد مستشاري أردوغان لـ«الشرق الأوسط» أمس بأنهم لم يطلعوا كبار قادتهم على خطتهم، مشيرا إلى مؤامرة لإحراج الحكومة قبل الانتخابات. وقال إن ثمة «جماعة منظمة مناوئة» داخل الشرطة والقضاء، تتبع لجهات محلية وخارجية. وفيما لمح مقربون من جماعة غولن إلى وجود «ملفات فساد إضافية سيجري الكشف عنها»، قال أردوغان إن ما حصل هو «عملية قذرة» .

وتعد التوقيفات لأنصار رئيس الوزراء أقوى ضربة يتعرض لها أردوغان على أبواب انتخابات محلية مرتقبة في مارس (آذار) المقبل وأخرى رئاسية في الصيف يطمح أردوغان إلى خوضها بعد تعديل الدستور لإقامة نظام رئاسي يمنحه سلطات أكبر

.

وقال أردوغان «في الوقت الذي نكافح فيه لجعل تركيا ضمن الدول العشر الأولى في العالم ينخرط البعض في جهود لوقف نمونا السريع. هناك الموجودون في الخارج... وهناك امتدادات لهم داخل بلدنا».

أما أمر الله أوصلو، الكاتب في صحيفة «طرف» التابعة لجماعة غولن، فيشير لـ«الشرق الأوسط» إلى جانب آخر مهم في العملية هو العامل الإيراني, حيث «جرى نقل الأموال من إيران في حين يوجد حظر اقتصادي على هذا البلد».

صوت كوردستان: نجح كل من ليلي زانا و عثمان بايدمير عن حزب السلام و الديمقراطية في شمال كوردستان من جمع الرئيس مسعود البارزاني بوفد من حزب الاتحاد الديمقراطي و مجلس غربي كوردستان في عدة لقاءات في مدينة أربيل عاصمة أقليم كوردستان. تكللت هذه اللقاءات مؤخرا بأجتماعات بين مجلس غربي كوردستان و المجلس الوطني الكوردي في غربي كوردستان برعاية البارزاني و كل من ليلى زانا و عثمان بايدمير حيث مارس البارزاني دورة على المجلس الوطني الكوردي.

حسب بعض المعلومات التي وصلت صوت كوردستان فأن المجلسين بصدد اصدار بيان مشترك في اليومين القادمين يعلنون فيها نتائج أجتماعاتهم. و حسب نفس المصادر فأن حزب البارزاني و حزب الاتحاد الديمقراطي و المجلسان قد أتفقوا على:

1. أعادة فتح معبر سيمالكا بين أقليم كوردستان و غربي كوردستان.

2. تشكيل وفد موحد للمشاركة في جنيف 2 من قبل المجلسين و اللجنة الكوردية العليا.

3. أعادة تفعيل اللجنة الكوردية العليا التي تشكلت في أجتماعات أربيل الأولى.

4. أطلاق سراح السجناء السياسيين في غربي كوردستان

كما علمت صوت كوردستان أن هناك لاتزال نقاط خلاف لم يتم حلها منها الوفد الذي يشارك بأسم الكورد في مؤتمر جنيف 2 و طريقة عمل المجلس الوطني الكوردي داخل غربي كوردستان و مسالة القوه العسكرية و الإدارة الذاتية و مشاركة غربي كوردستان في المؤتمر القومي الكوردي المزمع عقده في أقليم كوردستان.

نجاح حزب السلام و الديمقراطية من خلال ليلي زانا و عثمان بايدمير حل بعض الخلاقات بين إقليم كوردستان و غربي كوردستان يعتبر نصرا لدبلوماسيتهم الكوردستانية الهادئة . هذا و ينتظر الشعب الكوردي بفارغ الصبر الى نتئاج هذة المباحثات و أن يتمكن البارزاني أيضا من اقناع المجلس الوطني الكوردي للاتفاق على حل لمشكلة القوى السياسية في غربي كوردستان و التي أثرت على علاقات الاقليم بغربي كوردستان

 

الخميس, 19 كانون1/ديسمبر 2013 01:01

الحلم- حسني كدو

بالأمس بعد أكلة شتوية فلكلورية ، كوردية المنشأ والطعم والمذاق والصنع في بيت أبني المتزوج حديثا ، لم أستطع أن أكمل السهرة معهم ، ولم أشرب القهوة التركية ، حيث غلبني النعاس ، فحملت حالي وركبت سيارتي واتجهت صوب بيتي الذي لا يبعد سوى أمتارا قليلة عن بيته ، ودخلت بيتي لأجد أولادي الأخرين منهمكين بمتابعة مباريات كرة القدم الدور الأوربي ، خلعت ملابسي وارتديت بيجامتي الشتوية حيث وصل برد منخفض اليكسا إلينا من دون أليسا ، ثم ذهبت إلى السرير ولحفت نفسي جيدا باللحاف ، وكغير عادتي لم أتقلب كثيرا في الفراش وأنا أفكر في أطفال سوريا والكورد الذين ماتوا تحت ثلج أليكسا ، بل (غرقت في سبع نومة ) كما يقول المثل المصري ، وحلمت أحلاما جميلا ، حلمت أن سوريا أصبحت أجمل من الأول بكثير ، البنيان فيها شاهق ونظيف ، ألوانها بيضاء شفافة تسر النظر ، لا أثار للدخان المتصاعد من المدافىء ، شوارعها نظيفة ،لا أثر لبقايا حيوانات الباعة المتجولين ، الحدائق منتشرة عند كل زاوية و تفوح منها روائح عطرة زكية ، الناس مبتهجين ، ألبستهم نظيفة وجديدة ،ثم رأيت شخصا في العقد الخامس من العمر يقال بأنه الرئيس ، تقدمت نحوه وسلمت عليه ، عجبا من يكون ؟ إنه لا يشبه الرئيس الذي عرفناه لعقود ! ولا يشبه أحدا من ذريته ! و لا أحد من الذين نعرفهم و يستميتون على المظاهر ، كان شكله غريبا ...ولكنه يبعث على التفاؤل ، وقال بالحرف الواحد ، أنا الرئيس الجديد المنتخب ، صوت الشعب السوري العظيم ، لقد انتخبني الناس لكي أعيد ترتيب البيت السوري بشكل ديمقراطي وحضاري يليق بهذا الشعب العظيم ، ولقد تم اختيارك و تعيينك مستشارا لشؤون الدولة والوطن لفترة انتقالية .... فأبدا بما تراه ملحا ....لم أصدق ...توقفت لبرهة ...كدت أن ارفض أوامر الرئيس ....ثم تذكرت وطني الجريح وشعبه العظيم وما جرى له ، وكنت في بيتي حيث تفقدت جميع غرفه ولكنني لم أجد فيه شيء ...لم أنزعج من منظر الغرف وأنا أرى من خلال النافذة كيف غطى ثلوج اليكسا الساحات والطرقات ، وكيف تعطلت الحركة ، عندها تذكرت معاناة اللاجئين السوريين في المخيمات ، كيف هدرت كرامتهم ؟ وكيف يباعون لتجار المال ؟ كيف مات أطفالهم من شدة البرد والجوع ؟ كيف مات ضمير الإنسانية جمعاء ؟ عندها أعطيت الأوامر بموجب الصلاحيات التي معي من قبل الرئيس وبدأت بمعسكر الزعتري و ما أدراك ما الزعتري .....جحيم في وضح النهار ....وبؤرة للفساد والجريمة والعار في الليل ...وعلى الفور وبكبسة زر استبدلت سكانها ، كل سكانها باعضاء الإئتلاف الوطني السوري ، ببسام جعارة وعماد الدين والمقداد وزيادة وهيثم المالح ونواف البشير وكمال اللبواني الشيوعي المتحول الى اسلامي ومحمود السيد الدغيم والخالدي ومعهم بعض من ذيول الجيش الحر ....ثم انتقلت إلى مخيم دوميز ....وتذكرت مأسي أهل كوردستان وشعبها وكيف كان كورد سوريا يضحون لأجلهم ، و على الفور استبدلت سكان المخيم بجمع أعضاء المجلس الوطني الكوردي (إلا بعضهم ) وأعضاء الهيئة العليا وبعض من أعضاء مجلس غربي كوردستان ، وغالبية ممثلي مقرات أحزاب كورد سوريا ، الذين تظهر عليهم حداثة النعمة ، والغريب إنني رأيت جميعهم وقد حل البياض شعرهم مثل الثلج الذي يتساقط ، لقد رأيتهم جميعا صغيرهم وكبيرهم و وضعتهم في شاحنة كبيرة مكشوفة نحو المخيم ، ثم عينت عليهم رجلا يستميت في المظاهر و المناصب والتملق وتنفيذ الأوامر ، وجعلتهم يقفون صفا واحدا تحت الثلوج التي تتساقط خارج الخيم ، تذمر بعضهم بحجة المرض و الجوع والزمهرير ، لكن لا بد من تنفيذ الأوامر والبقاء تحت الثلج ، لا عودة إلى الفنادق والبيوت و الخيم حتى يتفق الجميع على صيغة تنهي التشرذم الكوردي و تلبي طلبات هذا الشعب العظيم الذي عانى الكثير .

أخيرا ، انتقلت إلى مخيمات الجارة الغادرة ، تركيا ورأيت الهول هناك ، و أمرت بنقل جميع اللاجئين إلى ديارهم التي عمرت من جديد،و وضعت كل أعضاء الإئتلاف الوطني السوري وأعضاء المجلس الوطني السوري من قديمهم إلى حديثهم في المخيمات حتى يشعروا بمعانات الذين نزحوا وشردوا من بيوتهم ، لقد رأيتهم جميعا ، الجرباء ، طعمة ، البني ، الكتلة الكوردية ، اصطيفوا والغريب كلهم كانوا صلع وبدون شعر ،و كان بعضهم يبكي من الجوع والأخرين من البرد ، ثم عينت جورج صبرة عريفا عليهم والذي بدوره طلب مني أن أرسل لهم كادرا يدربهم على أصول النقد ، وفهم نظرية ما بني على باطل فهو باطل ....ثم تابعت مشواري نحو الداخل وهمومه ...لكن منبه العمل أيقظني و لم يدعني أنهي ما أمرت به ...والذي أمل أن يكمله شباب سوريا العظيم.

15 -12- 2013

 

الخميس, 19 كانون1/ديسمبر 2013 00:58

برلماننا وبرلمانهم/ محمد طاهر دوسكي

 


عجبت لامرالبرلمان  وعصى على وحتماً على غيرى من الناس فهم وتحليل خباياه وما يدور في دهاليزه ، هناك في بغداد وهنا في أربيل.
هناك،  اقصد البرلمان الاتحادي ،حيث رئاسة البرلمان تدعواالنواب والكتل البرلمانية  للاجتماعات وفي اغلب الاحيان لا يكترث الكثير من النواب بتلك الدعوات وفي الغالب كتل سياسية بكاملها لا تعير اي اهتمام ولا تكترث بالدعوات  لانها ليست  على هوى هذه الكتلة او تلك او ان القانون الذي سيناقش لا يهم كتلة معينة او لانه ينصف شريحة اجتماعية  ما وتلك الشريحة ليست ذات اهمية لدى كتل معينة ، او لانهم يظهرون موقفاً معيناً من نقاش ما لغرض الدعاية لكتلتهم واظهارها بانها الاحرص على البلد من غيرها او،او،الخ  والنتيجة لا يكتمل النصاب او لا يتم التصويت لانسحاب نواب واحياناً كتل من جلسة التصويت ، او يمتنعون عن التصويت ،بسبب الاحتقان  السياسي ،والشد والجذب بين هذه الكتلة وتلك. وكأنهم في مقهى شعبى وليسوا نواباً لهذا الشعب و المفروض بهم ان يضعوا مصلحة هذا الشعب فوق كل شىء وليس العكس. ويهدر الوقت الثمين بشرب الشاي والقهوة و الدخول الى عالم الفيس بوك والتويتر، او الانترنيت و في احسن الاحوال  حل الكلمات المتقاطعة  وأشياء أخرى. والخاسر هو الشعب الذي اختار هولاء ليمثلونه، وهم لا هم لهم الا همهم وهم كتلهم وليذهب الشعب الى الجحيم ، والشعب يستطيع الانتظار، لحين اعتدال مزاجه ومزاج من يوجهه من بعيد كالالة ، بالريموت كونترول، ومرة اخرى ليذهب الشعب الى الجحيم،
وهنا في هولير واقصد برلمان الاقليم اليافع ،هنا النواب يدعون رئاسة البرلمان للاجتماع ليشكل لجانه وليمارس  دوره المنوط وليبَيِّضوا وجوههم امام من انتخبوهم ، ولا يلقون اية  استجابة وبعد مضي اكثر من شهر على الجلسة الاولى التى لا تزال مفتوحة. حيث  ان برلمانيي  اقليم كوردستان قد داوموا فقط  ٣٠ دقيقة في جلسة القسم ولم يلتئم مرة اخرى بعد ذلك، وتقاضى كل نائب راتب شهر كامل ٣٠ يوما، اي كل دقيقة  واحدة دوام  براتب يوم كامل ( حسب تقرير لقناة كوردسات ) التابعة للاتحاد الوطنى الكوردستان.
اللهم جيب العواقب سليمة وقرب  وجهات نظر جميع الكتل والتيارات السياسية خارج قبة البرلمان لتقترب هذه الوجهات النظر من تلقاء نفسها  تحت قبته خدمة  لهذا الشعب المسكين. والله فيهم  كل الخير لانهم يطالبون رئاسة البرلمان للاجتماع  ويجب ان نكبر فيهم حميتهم ووطنيتهم وشعورهم العالى.  بالمسؤلية الكبيرة الملقات على عاتقهم ، وليكون  الراتب الذي تقاضوه حلالاً  ويصرفوه هنيئاً مريئاً، لان رئاسة البرلمان هى الملومة ، لعدم دعوتها اياهم  للاجتماعات، وهم رهن الاشارة للتواجد في مبنى البرلمان في هولير( لمن ليسوا من سكنة هولير).
و الاحزاب الكوردستانية لم تتوافق لحد الان على شكل رئاسة البرلمان واللجان البرلمانية  واذا لم يلتئم البرلمان وتُنتخب رئاسته لن تكون هناك حكومة ، وبعد مراسم تكليف تشكيل الحكومة للكتلة الاكبرمن قبل رئيس الاقليم ، تبدأ المشاورات  بين الاحزاب والكتل التى قد تستغرق وقتاً اطول مما استغرقه التئام جلسات البرلمان ، والناس تنتظر ما تسفر عنه الايام القادمة،
وتتساءل ولو همساً: ترى هل سيتقضى البرلمانيون راتب الشهر القادم ايضاً رغم انهم لم يداوموا ولا دقيقة واحدة ؟
يقول المثل (كل تأخيرة فيها خيرة)
اللهم اجعل هذا التأخير خيراً  على البلاد والعباد.
آمين.
محمد طاهر دوسكي
18-12-201
هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

صوت كوردستان: بدلا من أن تطالب القوى العراقية بتغيير الدستور العراقي بشكل لا يسمح لاي شخص أن يحكم  العراق  لاكثر من دورتين،  نراهم مشغولون برفض ترشيح المالكي لنفسة لدورة ثالثة و كأن المشكلة هو المالكي فقط و ليس القادة الاخرون.  لم يرى العراقيون و لا الكورد في أقليم كوردستان رئيسا ينزل من على كرسي الرئاسة طوعا، لذا لابد من تحديد مدة رئيس الجمهورية و رئيس الوزراء و الوزراء  في  الدستور و بشكل واضح لا يقبل التأويل و عندها لا يحتاج الشعب الى الطلب من الرؤساء ترك الكرسي. ..

نص الخبر:

الصدر: ترشيح المالكي لولاية ثالثة خط أحمر


السومرية نيوز/ بغداد
اعتبر المتحدث باسم زعيم التيار الصدري، الأربعاء، ترشيح رئيس الوزراء نوري المالكي لولاية ثالثة "خط أحمر، مشيراً في ذات الوقت إلى أن كتلة الاحرار تضع في اعتباراتها منصب رئاسة الوزراء.

وقال صلاح العبيدي في حديث لبرنامج الوطن الذي تبثه قناة "السومرية"، إن "التحالفات السياسية بعد الانتخابات ستقوم على اساس ما لدى الكتل السياسية من ثقل"، مبيناً أن "التيار الصدري يضع في اعتباراته منصب رئيس الوزراء ولم يستبعده من حساباته".

وأضاف أن "الساسة الشيعة اذا كانوا غير قادرين على الاحتفاظ بمنصب رئيس الحكومة فليذهب الى من هو قادر على الاحتفاظ به"، مشدداً على أن تياره "يعتبر ترشيح المالكي لولاية ثالثة لرئاسة الوزراء خط أحمر".

ولفت العبيدي إلى أنه "لو كان هناك ضغط وتأثير ايراني على الكتل والأحزاب الشيعية لتحالفت وتجاوزت خلافتها"، مؤكداً في نفس الوقت "وجود ضغوط ايرانية خلال تشكيل الحكومة السابقة".

وكانت كتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري استبعدت في (7 كانون الاول الحالي ) بقاء رئيس الوزراء نوري المالكي في منصبه بعد الانتخابات المقبلة، مبيناً أن المالكي "قاب قوسين أو أدنى من الخروج" من رئاسة الوزراء في الدورة المقبلة نتيجة سياسته غير الصحيحة.

يذكر أن القيادي في دولة القانون سامي العسكري أكد (6 كانون الاول 2013)، أن جميع المعطيات تشير إلى أن رئيس الحكومة نوري المالكي ما يزال متقدماً على جميع منافسيه، معتبراً أن الحديث عن الولاية الثالثة تكهنات غير مصيبة.

أكراد سوريا الذين يربو تعدادهم على ال3 ملايين نسمة (أي ما نسبته أكثر من 13% من مجموع سكان سوريا)، ليسوا على قلب رجلٍ واحد. هم، لا يعتبرون أنفسهم أبناء "ثورة" سورية واحدة، ولا يقفون كشعب واحد، على مسافة واحدة من الصراع الدائر في سوريا منذ ما يقارب ال3 سنوات، فموقفهم من "الثورة" و"الثوار" وعكوسهما قد يختلف بإختلاف الحزب أو الآيديولوجيا أو المرجعية السياسية لكلّ طرف. هم، بالنتيجة، منقسمون فيما بينهم حول راهن كردستانهم ومستقبلها في سوريا، إلى فريقين أساسيّين: فريق بمرجعية أوجلانية يقوده "حزب الإتحاد الديمقراطي" (PYD)، ممثلاً ب"مجلس غرب كردستان" (EGRK) وذراعه العسكرية "قوات حماية الشعب" (YPG)، وأخر بمرجعية بارزانية تقوده أحزاب "الإتحاد السياسي" إلى جانب 12 حزباً كردياً، ممثلين ب "المجلس الوطني الكردي" (ENKS).

خروج "أكراد بارزاني" كثاني أهم طرف كردي سوري، من سرب "أكراد أوجلان"، لأسباب تتعلّق في بعضها ب"تفرّد" الإتحاد الديمقراطي بالقرار الكردي السوري، على حدّ قول الطرف الأول، وانضمامهم مؤخراً إلى "الإئتلاف الوطني السوري"، ساهم في خلق المزيد من الإنقسامات في الصف الكردي، الأمر الذي فتح باب الصراع الكردي ـ الكردي مفتوحاً على كلّ الإحتمالات.

زيارة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني التاريخية الأخيرة إلى دياربكر وما سبقتها ولحقتها من تصريحات وتصريحات مضادة بين أكراد المرجعيتين "البارزانية" و"الأوجلانية"، ودخول الطرفين في حروب إعلامية مفتوحة، ولجوء كلّ طرف إلى "تخوين" الآخر واتهامه ب"الخروج عن خط الكردياتي" و"مبادئ" الحق الكردي في تقرير مصيره، و"الإنجرار إلى فخ المحاور الإقليمية"، كلّ ذلك وضع "وحدة الصف الكردي"، وفي مقدمتها مشروع "المؤتمر القومي الكردي"، الذي أُجّل عقده لثلاث مرات حتى الآن، على المحك.

الشارع الكردي في أجزاء كردستان الأربعة، انقسم بالنتيجة، إلى نصفين متصارعين: "نصف بارزاني" و"نصف أوجلاني".

لكنّ "شعرة معاوية" بين الطرفين أو "الضديّن الكردييّن"، على ما يبدو، لم تنقطع بعد. هذا ما تقوله هولير وضيوفها ولقاءاتها هذه الأيام.

كلتا المرجعيَتين، "البارزانية" في هولير و"الأوجلانية" في قنديل، اتفقتا، حسب ما بدا من تصريحات وبيانات الطرفين، قبل أيام، على ضرورة ذهاب الكرد السوريين، بمجلسيه "الوطني الكردي" و"غرب كردستان" إلى "هولير 2"، تحت رعاية بارزاني، تمهيداً لتوحيد الخطاب الكردي في "جنيف 2" المزمع عقده في ال22 من يناير كانون الثاني المقبل.

رسمياً لا يوجد حتى الآن، أي تأكيد من جهة أي طرف من الأطراف الدولية والإقليمية المعنية بالتحضير ل"جنيف 2"، وعلى رأسها روسيا وأميركا، على إمكانية حضور الكرد ضمن وفد واحد ومستقل في المفاوضات.

المؤكد عليه، حتى الآن، كما تقول تصريحات المعنيين بالأمر، هو أنّ الأكراد سيحضرون "جنيف 2"، بحكم انقسامهم بين معارضتين مختلفتين في ما بينهما بكلّ شيء، في وفدين منفصلين: أكراد مع "الإتئلاف" (المجلس الوطني الكردي) وأكراد مع "هيئة التنسيق" (مجلس غرب كردستان).

روسيا واميركا لَيستا متفقَتين، في ما يخص حضور الكرد في "جنيف 2". ففي الوقت الذي ترفض فيه أميركا إدراج "الملف الكردي" على جدول أعمال "جنيف2" وتصرّ على اعتبار الكرد جزءاً من المعارضة السورية، وتحاول اختزال حضورهم، بالتالي، ضمن وفد "المعارضة السورية"، على اعتبار أنّ الكرد ممثلون، من وجهة نظرها، ب"المجلس الوطني الكردي" في "الإئتلاف"، تشجّع روسيا على حضور الكرد في "وفد مستقل" ضمن "الهيئة الكردية العليا"، لتمثيل الشعب الكردي وقضيته في سوريا.

لاشكّ، كردياً، تشعر جميع الأطراف، على اختلاف جهاتها وآيديولوجياتها ومرجعياتها، بأنّ هناك حاجة ماسة لتوحيد الصف والخطاب الكرديّين، لأكثر من سبب، لعل أبرزها:

1. تخلف "الإئتلاف" الذي انضم إليه "المجلس الوطني الكردي" مؤخراً، عن المطالب الكردية وتأجيله للقضية الكردية ك"قضية دستورية" إلى ما بعد سقوط النظام، ما يعني تأجيلها إلى أجل غير مسمى.

2. رفض الإئتلاف، على لسان أكثر من مسؤول فيه، البت في الحديث عن "القضية الكردية"، أو إدراجها في أعمال "جنيف2"، بإعتبار أنّ الأولوية هي لإسقاط النظام أولاً وآخراً، وأن أيّ طرح للقضية الكردية في المؤتمر، تحت أي غطاءٍ كان، س"يربك الأوراق" وسوف "يصبّ في صالح نظام بشار الأسد"، على حد قول أهل اللجنة القانونية في الإئتلاف.

3. كسب "الإتحاد الديمقراطي" المعركة على الأرض، عسكرياً، بإعتباره القوة الأكثر قدرةً على حماية الشعب، حتى الآن، لا يعني كسبه المعركة سياسياً. والنجاح الأخير، في ميدان السياسة، لن يتمّ بدون إشراك جميع القوى والتيارات الكردية، على اختلاف توجهاتها وآيديولوجياتها في العملية السياسية، بإعتبارها شريكة حقيقية معها في الحكم والإدارة، لها ما لها وعليها ما عليها.

4. تذمّر الشارع الكردي من تشتت الأحزاب الكردية وفشلها حتى الآن في الإتفاق على "خارطة طريق كردية واحدة" ترسم مستقبل الكرد في سوريا، كثاني أكبر جماعة عرقية في البلاد.

لهذه الأسباب مجتمعةً وأخرى تتعلق بتشتت القرار السياسي في إقليم كردستان العراق تجاه الأزمة السورية، وفشل الأخير بحكم التجاذبات السياسية والإصطفافات الطائفية والمذهبية في المنطقة، في إدارة "الملف الكردي السوري"، جاء "هولير2" لإسعاف "الهيئة الكردية العليا" المنبثقة من "هولير 1".

لقاء "هولير2" هو في الإساس محاولة ل"ترميم" "هولير1" (11.07.2012)، الإتفاقية التي وقع عليها الكرد السوريون برعاية بارزاني، وفشلت في "تقسيم" الكعكة الكردية السورية مناصفةً بين المجلسين الكرديين، "غرب كردستان" و"الوطني الكردي".

لكنّ السؤال، ههنا، هو: هل بات من الممكن بالفعل، إسعاف "الهيئة الكردية العليا"، وإنقاذ "هولير 1" في "هولير 2"؟

ترميم "هولير 1" يعني، عملياً، تطبيق نموذج إقليم كردستان العراق، وإعادة إنتاج "الإتفاق الإستراتيجي" ما بين حزب بارزاني وحزب طالباني، وهو الأمر الذي يرفضه "العمال الكردستاني" ورديفه السوري "الإتحاد الديمقراطي" جملةً وتفصيلاً.

بارزاني يريد ل"كردستان سوريا" أن تكون نسخة طبق الأصل عن كردستان العراق، فيما "العمال الكردستاني" يريد لها أن تكون نموذجاً خاصاً به، مسجلاّ مختوماً بإسمه، في كلّ شيء، سياسةً واقتصاداً وثقافةً واجتماعاً.

"النموذج الأوجلاني" لكردستان، لا يختلف عن "النموذج البارزاني" في الآيديولوجيا والفكر، تأسيساً وتكويناً فحسب، وإنما يختلف عنه ومعه حتى في ثوابت كردية أساسية مثل "العلم" و"النشيد" القوميين، هذا ناهيك عن اختلافهما على مفهوم الوطن الكردي "كردستان"، زماناً ومكاناً.

نحن، إذن، أمام نموذجين كردييّن لكردستانَين متوازيين، يصعب التقاءهما.

أياً تكن العوامل، داخلية كردستانية، أو إقليمية، أو دولية، التي دفعت بالطرفين المعنيين "الديمقراطي الكردستاني" بزعامة مسعود بارزاني و"العمال الكردستاني" بزعامة عبدالله أوجلان، للوصول إلى اتفاق كردي كردي يجمع بين الأفرقاء الكرد السوريين، فإنّ ذلك لن يغيّر من جوهر الإتفاق شيئاً، بإعتباره اتفاقاً بين بارزاني وأوجلان، أكثر من كونه اتفاقاً بين الأكراد السوريين أنفسهم. ما يعني أنّ الأكراد السوريين، لا يشكلون في العملية السياسية الجارية في المنطقة، أكثر من كونهم "أدوات" لتنفيذ أجندات لها علاقة مباشرة بكردستان العراق وكردستان تركيا، أكثر من علاقتها بكردستان سوريا.

كلا الطرفين الكردييّن الكبيرين يحاولان اللعب في الملعب السوري بالورقة الكردية السورية، لتثبيت وجوده على الأرض ك"جوكر كردي" في اللعبة الإقليمية.

مشاركة الأكراد في "جنيف 2" منقسمين بين معارضتين، سيعني بكلّ تأكيد فشلهم (فشل الكلّ، "أكراد بارزاني" و"أكراد أوجلان" على السواء) في تقديم أنفسهم كطرف أساسي في المفاوضات، وشلّ قدرتهم، بالتالي، على المناورة.

لهذا كان لا بدّ ل"هولير 2"، كردياً، أن يكون، ربما لإنقاذ الأكراد في "جنيف 2" قبل إسعافه لهم في "هولير 1".

قد ينجح الطرفان في "رسم خارطة طريق" كردية على الورق من هولير إلى هولير، وربما يُعبّد "هولير 2" الطريق للأكراد إلى "جينف 2"، لكنّ السؤال الأهم، ههنا، هو:

هل سيعبّد "هولير 2" الطريق لهم إلى "هولير 1".. وكيف؟

هوشنك بروكا

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

إيلاف

الأربعاء, 18 كانون1/ديسمبر 2013 21:52

صالح مسلم: لن ينجح أي مؤتمر بدون الكرد

موسكو – أشار صالح مسلم الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD الموجود حالياً في العاصمة الروسية موسكو ويجري لقاءات مع المسؤولين الروس. بأن الشعب الكردي في هذا الوقت لا يقف إلى جانب النظام السوري كما أنه لا يقف إلى جانب المعارضة، وقال بأن الشعب الكردي يتخذ من النضال الديمقراطي أساساً له ويحمي نفسه من الهجمات.

حيث اجتمع صالح مسلم الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي مع ممثلي المنظمات الكردية في المهجر، وذلك في المركز الثقافي الكردي في موسكو، وقيّم الأوضاع والتطورات الأخيرة في سوريا وروج آفا.

وتحدث مسلم عن استراتيجية الكرد في سوريا وقال "نحن لا نقف الى جانب النظام السوري كما أننا لا نقف الى جانب المعارضة. نحن نتخذ من النضال الديمقراطي أساساً لنا. ونحمي أنفسنا من الهجمات. ونسعى لعدم ارتكاب الأخطاء، لأن ارتكاب الأخطاء في هذه المرحلة الحساسة يكون سبباً لدفع بدائل كبيرة".

وأشار مسلم الى أن هناك العديد من القوى التي تريد إظهار الثورة في روج آفا بعكس ما هي عليه، ويريدون فرض أنفسهم على إرادة الشعب، وتابع قائلاً "نحن في روج آفا نبني مجالس إخوة الشعوب مع العرب، السريان الأشوريين والأرمن وغيرهم من المكونات.فوحدة الشعوب دائماً هي ذات أهمية كبيرة بالنسبة لنا. ولكن الوضع الراهن يشهد إسقاط الانظمة المستبدة، ومن ثم يتم تطوير القوموية والإسلامية المتشددة بشكل سياسي".

وأضاف "الكرد ليسوا مجبرين على اختيار أحد من الاثنين –النظام والمعارضة-. فأعداءنا الداخليون يريدون ضرب الوحدة الكردية، ويجب على الكرد ان يعوا هذا وان يكونوا أصحاب إرادة. ويحولوا هذا القرن إلى قرن الكرد. لذا يجب علينا تصعيد نضالنا ضد كافة أشكال الخطر".

ونوه مسلم بأن "هناك آراء عديدة حول مستقبل سوريا، وإذا لم يعترف مؤتمر جنيف 2 بإرادة الشعب الكردي، فإنهم أيضاً لن يعترفوا بالمؤتمر. للكرد دور مهم في المؤتمر. والمؤتمر الذي لا ينضم إليه الكرد لن يسفرعن أية نتائج ولن يفلح. فللكرد دور كبير في السلام".

ومن جانبه قيّم الدكتور خالد عيسى ممثل منظمة حزب الاتحاد الديمقراطي في فرنسا لقاءاتهم مع الممثلين الروس.

firatnews

وصل وفد من الائتلاف السوري المعارض اليوم الاربعاء، الى أربيل بدعوة رسمية من رئيس اقليم كوردستان.

في تصريح خاص لـNNA أكد عضو المكتب السياسي في حزب يكيتي الكوردي في سوريا عبد الباقي يوسف وصول وفد من الائتلاف السوري المعارض برئاسة احمد الجربا رئيس الائتلاف إلى اربيل عاصمة إقليم كوردستان.

وبحسب معلومات NNA من المتوقع أن يناقش الوفد مع مسؤولي الإقليم مسألة القضية الكوردية في غرب كوردستان وبعض القضايا الاخرى المتعلقة بالازمة السورية.

ويأتي زيارة وفد الائتلاف الى اربيل ضمن النقاشات التحضيرية الجارية التي تسبق انعقاد مؤتمر جنيف- 2  حول الازمة السورية المزمع انعقاده في بلدة مونترو السويسرية يوم 22 كانون الثاني القادم.
------------------------------------------------------------
محمد - NNA

الأربعاء, 18 كانون1/ديسمبر 2013 21:48

إنطلاق أول فضائية كوردية خاصة بالأطفال قريبا

كشف مدير فضائية (زارو.تيفي) والمدير العام للإعلام والطباعة والنشر في وزارة الثقافة والشباب اليوم الاربعاء، إنه من المقرر أن تبدأ الفضائية بنشر برامجها باللهجتين الكورديتين (الصورانية والكورمانجية) الاحد المقبل.

وصرح هلكورد جندياني في تصريح لـNNA إنه بحضور الدكتور كاوى محمود وزير الثقافة وعدد من المسؤولين، من المقرر أن تبدأ فضائية زارو.تيفي بالبث يوم الاحد القادم.

ولفت جندياني إلى أن الادارة منشغلة منذ مايقارب العام بتحضير المواد والبرامج والجانب المادي لإنطلاق الفضائية، وإنه في الوقت الحاضر تمت كافة الاستعدادات وستبث الفضائية كما الفضائيات الاخرى في إقليم كوردستان.

وأشارمدير فضائية (زارو.تيفي) والمدير العام للإعلام والطباعة والنشر إلى أن هذه الفضائية هي الأولى من بين الفضائيات الكوردية الخاصة ببرامج الأطفال.    
------------------------------------------------------------
شادان حسن-NNA/
ت: محمد

الأربعاء, 18 كانون1/ديسمبر 2013 21:39

الى اين ؟ والسؤال للسيد المالكي- عزيز العراقي

بعد ثمان سنوات بإيرادات اسطورية للدولة التي تقودها وقد حاصرها الفشل في كل نشاطاتها , وباعتراف جميع شركائك في العملية السياسية وحلفائك في " التحالف الوطني " الشيعي والأقربون في " دولة القانون " وحزبك الدعوة , وانك اكدت ايضا كونك تتحمل مسؤولية هذا الفشل , ولو انك قلتها كتقية جديدة على امل ان يقتنع هذا الجمهور بحسن نيتك بهذا الاعتراف . فماذا تريد بعد اقرار الجميع ومن بينهم انت بهذا الفشل ؟

الجميع احتشد بالضد منك , سواء اطراف العملية السياسية او حلفاؤك في التحالف الوطني , والمواجهة بينك وبين التيار الصدري هي الاوضح والتي تكاد ان تتحول الى مواجهة مسلحة . ويمكن القول ان امتناع المرجعية الدينية في النجف الاشرف عن مقابلة اي واحد منكم يؤكد فقدانكم لأهم مرتكزات فوزكم بعد ان حصلتم على تأييدها في الدورتين السابقتين , وإذا كنتم تعتقدون ان الشرعية الطائفية التي حصلتم عليها يمكن استبدال مصدر الحصول عليها بتقوية وتنشيط الشعائر الحسينية بدل تأييد المرجعية فانتم واهمون , وهل ستستمر المرجعية الكريمة بالسكوت على فشلكم وتكتفي بانتقاد وكيلها الكربلائي في كربلاء وهي التي اصبحت امل وضمير جميع العراقيين وليس الشيعة فقط ؟! والاهم مثلما تدرك , وقد حاولت معهم على موافقة عراب العملية السياسية ( الامريكان ) ومعهم النظام الايراني .

الا انك لم تدرك لحد الآن ان مرحلة ابقاء العراق ساحة مصارعة بين الطرفين انتهت بعد توقيع الاتفاق النووي بينهما , وهؤلاء دول وأنظمة لا تختار وكلائها الا بعد التأكد من اماكانياتهم وقدراتهم الادارية في المرحلة الجديدة التي تعتمد (اقتسام )النفوذ , اقتسام سيكون اكثر صعوبة من ساحة النزاع , ولا مجال لك ولطاقمك بهذه الدراية مثلما اثبتت السنوات السابقة . وان كان التعويل في فوزك بالأصوات التي ستحصل عليها بمساعدة خدمات الدولة وجيش الوصوليين من انتهازي القوائم الاخرى التي ستصطف معك املا في فتات عفن , ويبقى السؤال البسيط للشيعي البسيط : ماذا عملت للشيعة طيلة هذه السنوات ؟! علما انه لا توجد شرعية لمن يقسم شعبه الى طوائف وأقليات ويستعدي الواحدة ضد الاخرى . وبالعكس فقد حمّلت الشيعة كطائفة وزر فشلك الصارخ , وحرمت زعامات سياسية وكوادر علمية وإدارية شيعية كبيرة من عكس الوجه المشرق لهذه الطائفة وتطلعاتها الحضارية التي انعكست عبر تاريخها في تاريخ الاجتهادات الشيعية المشرق .

ولنفترض انك ستحصل على ولاية ثالثة , فماذا ستفعل بها ؟! هل تستطيع بالآليات التي اشعتها في نشر الفساد واللصوصية , وعدم الوفاء للشركاء , ومصادرة الحريات بالسيطرة على الهيئات المستقلة وعلى رأسها القضاء والبنك المركزي والنزاهة , من ان تنهض بالعراق من هذا القاع ؟! الكثيرون ينظرون بعين العطف الى الذي سيخلفك في رئاسة الوزراء , وكيف سيتمكن من تدارك هذا الارث الرهيب الذي ستتركه , وهل بإمكانية شخص نزيه – وليكن قديسا – ان ينهض بالعراق بعد ان اشعت فيه كل وسائل الخراب ؟ ام ان العراق سيحتاج الى دورات انتخابية عديدة ونزيهة لكي يستعيد فقط ما فقده في العشر سنوات الاخيرة .

لا تملك وسائل صدام من دولة وجيش ومؤسسات امنية للاحتفاظ بالسلطة , وليس بوسعك ان تعدل ما خربت , فالى اين تمضي باستقتالك للحصول على الولاية الثالثة ؟!

لغز تشكيل حكومتنا الديمقراطية ؟بقيادة حامي الحمى  وراعي الديمقراطية نجرفان  البرزاني ,على وشك الولادة . ويكون بعملية قيصرية بفتح البطن .ولا شك يكون النتيجة  هذه الولادة معوق او مشوه ؟؟لغز التحاور والتجاذب بين القوى السياسية في كوردستان لتشكيل حكومتنا القادمة ’بحاجة ملحة للمكياج والرتوش ودفعها الى الواجهة .مسعود يريد ونجرفان يطالب ويقرر والتغيير يتملق والاسلامي يتوسل والاحزاب الصغيرة تخجل من المطالبة .والنتيجة فوز كاسح لنجرفان بتشكيل فريق متكامل من حزب البرزاني ,ولا تنازل ابدا  والتبرير ؟الفائز  في الانتخابات له الحق التصرف والاستلام ؟؟( وفي بغداد يطالب مسعود لا حسب الاستحقاق الانتخابي  بمناصب للبارتي بل حسب القومية وعدد النفوس في العراق  في كوردستان هذا المبدأ خط احمر )اليس  بامر عجيب ..في السليمانية التغير اكثر شعبية واكثر الاصوات ويحرمون من المحافظة ؟؟والمفوضية العليا تتماطل باجراء الانتخابات حسب اوامر مسعود؟؟
الوزارات السيادية خط احمر وناطق باسم الحكومة والبرلمان خط احمر ورئيس الديوان والعلاقات خط احمر والجلوس   على عرش رئيس الاقليم خط احمر ومميت ,ورئيس الوزراء خط احمر .لا اعلم ماذا يبق للاخرين سوى الفضالة .؟اضافة الى جميع مراكز القيادات الامنية والى مستوى امر فصيل خط احمر ؟؟الف مبروك لكم يا شعب  كوردستان ,بحكومتنا الوطنية البرزانية العفلقية على غراء السلطة البعثية ؟؟اصواتكم ذهبت مع الريح ,,واحلام اطفالكم سراب ؟؟والعيش الكريم حرام على الفلاح والعامل والكسسبة والطبقات الوسطى ؟؟كل هولاء عبد ضاعت جهودكم وتناثرت احلامكم ,والمعارضة رفعت راية الاستسلام مقابل مناصب وهمية ؟؟؟؟ودليلنا تشتت القوى الكوردستانية في كركوك والموصل ,لاجل المصالح الشخصية والحزبية ,,دليلنا لا يوجد لجنة واحدة للتفاوض مع جميع الاحزاب ؟؟بارتي يلعب لعبة القط والفأرة ؟؟ويتملص من جميع الوعود ؟ويجعل من الجماهير اضحوكة .السلاح بيده والقاذفة مهيئة و30 الف على هبة الاستعداد للهجوم وسحق كل متظاهر بحجة القضاء على الارهاب ؟؟
الاختيار والقرار والتنفيذ واقع حال والمصدر مسعود ,لتشكيل نوع الحكومة ومن يشارك ومن يستبعد ؟؟المعارضة لا خيار لهم صوت الرصاص يتكلم كما تكلم مع كاوة الكرمياني ؟؟الغدر شيمه في أقليم   وثوب يلبسها المسؤولون والة التنفيذ المرتزقة واصحاب النفوس الضعيفة وما اكثرهم في صفوف قوات مسعود وخاصة الجحوش وازلام صدام ؟؟لماذا عفى عنهم اليس بامر من صدام ؟؟اليس بتوجيه من صدام منذ سنة وانتفاضة 1991 كان الايعاز من صدام للجحوش و من مسعود ان يتعاونوا ضد القوى الوطنية الكوردستانية ؟ لبقاء مسعود في دفة السلطة ؟وهم الان في المناصب والقيادات البارتي ؟؟
حكومتنا النجرفانية  لا تهتم بما يحدث حوله المهم تركيا تساند والمالكي ساكت وايران موافقة وامريكا تتفرج ؟كما فعلت مع شاه ايران وحسني مبارك والقذافي وصدام ..وغدا وليس ببعيد مع مسعود والمالكي معا ؟؟وكما قال سامي العسكري ؟؟تصدير النفط اللعب بنار ؟؟ولكن هذه النار تحرق اصبع المالكي اولا وبعدها مسعود ؟؟ولا يمكن ان تاتمن  بسياسة الامريكية ابدا
وسوف تتكرر الاسماء ونفس الوجوه الكريه في تشكيل الحكومة القادمة مع فارق واحد فقط  الفساد اكثر والاستغلال ابشع والاغتيالات  بدون توقف ؟وشريكات التركية تسيطر اكثر .والتركمان يكون لهم بامر من اوردغان

لأسباب تقنية تحول دون نقل النص الأصلي للرسالة المعنية من سماحة الشيخ خالد العطية إلى ابي جهاد ، انقل هنا النص الكامل لهذه الرسالة لكي يطلع عليه القارئ الذي قد يقرأ هذا الموضوع في موقع لا تتوفر فيه الإمكانية لنقل النص الأصلي :

نص الرسالة

بسم الله الرحمن الرحيم

(شعار مجلس النواب)

جمهورية العراق

مجلس النواب العراقي                                                              كذلك باللغة الكوردية

مكتب عضو مجلس النواب

الشيخ خالد العطية

العدد : 28|خ.ع

التاريخ : 3|6|2013

" سري وشخصي"

السيد ابو جهاد المحترم ..

بناءاً على توجيه معاليكم لغرض إقامة الحفل المركزي بمناسبة ذكرى تأسيس حزب الدعوة العراقي ونظراً للأعمال الجهادية التي قدمها من اجل تحرير العراق يرجى تفضل معاليكم بالإيعاز إلى وزير المالية لغرض صرف نفقات الحفل والبالغة ( 250,000,000 ) دينار مائتان وخمسون مليون دينار عراقي فقط

لتفضل معاليكم بالإطلاع...وأمركم...مع التقدير

توقيع بالحبر الأخضر

الشيخ خالد العطية

رئيس كتلة دولة القانون

3|6|2013

 

 

رسالة مفتوحة إلى سماحة الشيخ خالد العطية المحترم

سماحة الشيخ الفاضل خالد العطية المحترم

السلام عليكم ورحمة الله

يا شيخنا المحترم ،لا أخفي عليك سراً إذا ما قلت بانني لم اصدق ما قرأت في هذه الرسالة اعلاه والموجهة من سماحتكم إلى مَن يُدعى ابي جهاد والمثبت تاريخها تحت اسمكم ومركزكم وتوقيعكم والمتضمنة طلبكم بصرف مبلغ  مالي كبير جداً، بأعين فقراء العراق طبعاً وهم كثرة والحمد لله الذي لا يُحمد على مكروه سواه في هذا البلد الغني، لتغطية نفقات حفل من نوع خاص . لا اعلم من هو السيد ابو جهاد الذي توجهتم لمخاطبته لصرف هذا المبلغ الكبير لتسديد نفقات إحتفال حزبي يقوم به حزب الدعوة الإسلامية العراقي المشارك في الحكم . إلا ان مضمون الرسالة يوحي بعلو شأن ابي جهاد هذا حيث طلبتم منه الإيعاز إلى وزير المالية بصرف هذا المبلغ وكأن خضوع وزير المالية ، المعروف الهوية ، لطلب ابي جهاد ، المجهول الهوية ، لدى فقراء العراق طبعاً ، امر لا شك فيه ويوحي في نفس الوقت بأن الوزير المؤتَمَن على خزينة الدولة لا شأن له بهذه الدولة وقوانين الصرف المالي فيها إذا ما تعلق الأمر بأمر من ابي جهاد وبحزب حاكم يراد الإحتفال به . ولا احسبك ، شيخنا الكريم ، قد تناسيت ذلك في رسالتك هذه .كما انني اشك في ان يكون ابو جهاد هو السيد رئيس الوزراء الذي ينبغي ان يأخذ وزير المالية الأوامر منه . فالسيد رئيس الوزراء يكنى بأبي إسراء او بأبي احمد في الأيام الأخيرة .

ما اريد التأكد منه وهذا هو رجائي إلى سماحتكم ان تحيطني علماً ، وبالتالي بقية فقراء العراق ايضاً ،  فيما إذا كانت هذه الرسالة صحيحة او تعتبرها مفبركة ايضاً ، كما اخبرتنا من قبل بأن القائمة التي نُشرت حول تكاليف علاجكم على حساب الدولة العراقية كانت مفبركة إذ انها لم تكن بمبلغ 59 مليون دينار عراقي ، كما نشر الحاقدون ، بل ان المبلغ الكلي كان 47 مليون دينار عراقي فقط . وسبب رجائي هذا لكم ، شيخنا الكريم ، هو لأتجرأ وابدي وجهة نظري ، كمواطن عراقي ، واتناول هذا الموضوع بشيئ من التفصيل الذي تفرضه المواطنة هذه التي طالما ابتلينا بنكبات بسبب إصرارنا على حملها رغم مغريات الطائفة والعشيرة والقومية والمنطقة وغيرها من المغريات التي لا يسيل لها لعابنا كغيرنا والتي لا تثنينا في المستقبل ايضاً عن الإستمرار في تحمل اعباء هذه الهوية .

أما إذا لم تكن هذه الرسالة صحيحة فإنني اعتذر عن توجيه رسالتي هذه لكم ، بالرغم من ان السمعة السيئة التي إكتسبها كثير من رجال السلطتين التنفيذية والتشريعية من خلال ضلوعهم في الفساد المالي والإداري الذي إستنزف خزينة الدولة العراقية بمئات المليارات من الدولارات في السنين العشر ونيف الماضية ، هو الذي يثير الشكوك حول رسالة كهذه منسوبة إليكم .

أرجو ان لا اكون قد ازعجت سماحتك بطلبي هذا الذي لا قدرة لي على كتمانه ، متمنياً ان احظى قريباً بما يوضح الأمر على حقيقته ، وتقبلوا فائق الإحترام

الدكتور صادق إطيمش


هام : الوثيقة السياسية لمجلس القومي المعارض في غربي كوردستان / مسودة
معروضة للنقاش والإستطلاع وإبداء الرأي / ..

للتواصل مع المجلس القومي المعارض على العناوين التالية في غربي كوردستان
وسوريا والخارج :
غربي كوردستان :
الهاتف اللجنة التحضرية /
المنسق العام  الاستاذ إبراهيم مصطفى ( كابان ) / 00905347101108
قامشلو / عبد الغني حسين / 00963951723676
الحسكة : سلمان / 00963991107856
البريد الحصري والوحيد للجنة القومية في المجلس القومي المعارض :
هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.
صفحتنا على الفيسبوك : https://www.facebook.com/kurdistanrojava
الموقع الرسمي : http://netewpost.net/ar/
والتواصل عبر السكايب : ibrahim.kaban
لجنة الاحياء الكوردية في دمشق :
عابدين بدرخان : 00963,994641526
ممثلية المجلس في الدول الغربية :
رستم شيخو / السويد - مدينة kramfors / الناطق الإعلامي بإسم الممثلية -
وممثل المجلس في السويد ..
الهاتف / 0046727628920
السكايب / restem shikho
نضال مجد حسن / المانيا / Lingen (EMS) مسؤول التنظيم والحراك الميداني
وممثل المجلس في المانيا ..
الهاتف / 004917631748470
السكايب / Nidal Qamishlo
هاني عبد الله / دانمارك - بيلون - مسؤول العام للممثلية - وممثل المجلس
في دانمارك /
الهاتف / 004591437182
السكايب /abdala.hani1
سيبان عبد العزيز داوود / سويسرا - مدينة thun / مسؤول الشباب في ممثلية
أوروبا وممثل المجلس في سويسرا ..
أكرانيا :
ممثل المجلس : محمد حنيفي كوزي / مدينة دنيبربيتروفسك
رقم الهاتف : 00380937124344
الإمارات العربية المتحدة :
ممثل المجلس : غاندي معو / دبي
رقم الهاتف : 00971507604858

لا يمكن تقيم ما يحصل في سوريا ضمن مقاييس الثورات الشعبية التي حصلت في العالم قديما وحديثا . فتداخل المصالح الدولية والاقليمية وتعدد القوى الفاعلة فيها السياسية منها او المسلحة ادى بها الى ان تكون من اصعب المخاضات الثورية .

فقد بدات الثورة السورية بشكلها السلمي تمثلت في مظاهرات شعبية مالبثت ان تحولت الى ثورة مسلحة بعد الانشقاقات التي حصلت في الجيش النظامي وتشكيل ما سمي بعدئذ بالجيش الحر السوري , استغل هذا التحول من قبل دول اقليمية وقوى دولية لمزايدات سياسية وتمرير اجندات معينة وفسح المجال لما يسمى ب(الجهاديين) لدخول الاراضي السورية والقتال على اراضيها , وتبعا لذلك تنامت قوة المليشيات الاسلامية المتطرفة على حساب الجيش السوري الحر لمحدودية الامكانات العسكرية والبشرية للاخير .

ان كانت لدول الاقليم دورا في ادخال افراد الجماعات الاسلامية المسلحة الى داخل سوريا فان النظام السوري ايضا لم يال جهدا في استغلال هذه الورقة لاظهار الثورة السورية ذات المطالب المشروعة وكانها عمليات لعصابات تريد نشرالقتل والارهاب داخل هذا البلد وقد ادى ذلك الى عزوف المجتمع الدولي وخاصة اوروبا وامريكا عن مساعدتها بشكل جاد الا في بعض النواحي الانسانية فقط .

يعتبر النظام السوري من الانظمة العربية القليلة التي تعاملت بشكل مباشر مع المجموعات الارهابية بشكل مباشر فقد كانت للمخابرات السورية الدور الرئيسي في ادخال نفس هذه الجماعات المتطرفة الى الاراضي العراقية بعد ازاحة صدام حسين لمقاتلة الجيش الامريكي الذي كان يحتل العراق حينها ولاجهاض اي تفكير امريكي في تكرار السيناريو العراقي في سوريا . هذه التجربة اعطت النظام السوري الخبرة الكافية في التعامل مع هذه المجموعات وفي طريقة تفكيرهم واستغلال العبثية التي يعانون منها لضرب جوهر الثورة السورية . وكان واضحا لمن تابع الثورة السورية في بدايتها كيف ان الجيش النظامي السوري تعمد الانسحاب من بعض المناطق خارج المدن وتركها لتسيطر عليها لتنظيمات الاسلامية حتى اصبحت هذه التنظيمات من اقوى فصائل المعارضة المسلحة التي تقاتل على الارض في سوريا وفرضت اجنداتها على بقية الفصائل المسلحة (الغير اسلامية ) التي تقاتل النظام السوري .

لا نستطيع تبرئة ساحة الحكومة التركية من مشاركتها في تقوية هذه التنظيمات ( ا لجهادية ) , ففي الوقت الذي تبنت فيه تركيا مواقف الجيش الحر السوري واستوعبت نشاطاتها السياسية والعسكرية فانها تعمدت من ناحية اخرى الى غض النضر عن تنامي قوة هذه المليشيات التي تلاقت مصالحها مع المصلحة التركية في قتالها مع الاحزاب الكردية السورية والوقوف ضد طموح الشعب الكردي هناك حسبما كانت تشير التقارير الواردة من الداخل السوري .

اما بالنسبة لبعض دول الخليج المؤيدة للثورة السورية فلعدم وجود اجندات سياسية مستقلة لها وعدم وجود تنسيق سياسي ومخابراتي بينها ولاحتكار تركيا لنشاطات الجيش الحر وتبنيها لمواقفها كما اشرنا سابقا.. فقد اقتصر دورها على الدعم السياسي للشعب السوري في الامم المتحدة و الجامعة العربية اضافة الى تبنيها الطريقة ذاتها التي تعاملت بها مع الحرب في افغانستان من دعم مالي لهذه الثورة من ناحية والاعتماد على الخطاب الديني الذي تبناه بعض رجال الدين في الخليج ودفع الشباب للجهاد في سوريا مما جعلهم صيدا سهلا لهذه التنظيمات الاسلامية للانضمام اليها و(الجهاد) من خلالها .

من المؤكد ان امريكا استفادت من التنظيمات الاسلامية احيانا كثيرة في استغلال توجهاتها الفكرية وخطابها السياسي والعمليات التي كانت تقوم بها في مناطق كثيرة من العالم بما يصب في صالح الاجندات الامريكية (دون تنسيق مشترك بينهم)ا بل باستغلال العبثية السياسية التي عند هذه الجماعات في التعامل مع المتغيرات السياسية , الا ان الازمة السورية افرزت وضعا مختلفا جعلت امريكا والغرب يعيدان النظر في كيفية التعامل مع الواقع الجديد ... فقد افرزت احداث سوريا عن لا مركزية في توجهات هذه الجماعات حيث انبثقت جماعات اسلامية كثيرة ومتعددة من رحم المليشيات التابعة للقاعدة يصعب توقع توجهاتها والتعامل معها كجهة واحدة لها توجهات محددة ,ووجود هذه التنظيمات بالقرب من الحدود الاسرائيلية يعتبر خطرا يهدد الامن الاسرائيلي والمصالح الامريكية... لذلك فانه من غير المستبعد ان يكون هناك تنسيق سوري ايراني امريكي مشترك للقضاء على هذه التنظيمات في سوريا وهذا ما تشير اليه بعض التسريبات الاعلامية مؤخرا , وكذلك فقد لا تخرج التصريحات الامريكية الاخيرة بزيادة الدعم العسكري للجيش الحر عن هذا المنحى والتركيز في الفترة القادمة على محاربة هذه الجماعات.

ليس مستبعدا ان تجري في مؤتمر جنيف-2 ( ان حصلت) مناقشات في التنسيق بين المعارضة السورية المسلحة ونظام بشار الاسد لمحاربة هذه التنظيمات باشراف امريكي فيما يسمى بالفترة الانتقالية . وبالطبع فان هكذا توجه امريكي جديد سيكون طوق نجاة للنظام السوري في اطالة عمره السياسي لغاية الوصول الى نتائج في الحرب ضد هذه الجماعات الاسلامية وقد حاولت سوريا وايران سابقا طرح هذه الفكرة على الجانب الامريكي عن طريق الحكومة العراقية ولكن يبقى السؤال هنا هل سيكون نظام بشار الاسد جادا في محاربته للارهاب ام سيستغله في محاولاته للبقاء على السلطة لاطول فترة ممكنة ؟

انس محمود الشيخ مظهر

كردستان العراق – دهوك

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

18 – 12 – 2013

 

صوت كوردستان: في حادث مروري وقع على الطريق بين زاخو و دهوك تسبب بمقتل 13 شخص و جرح 14 اخرين. نجم الحادث بعد قلب سيارة حمل للوقود و نشب عنه حريق هائل و تصادم أكثر من 12 سيارة.

http://www.youtube.com/watch?v=mYbwQXeA1Ss#t=200


 

شفق نيوز/ طالبت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، الاربعاء، رئاسة اقليم كوردستان بتفهم الاعتبارات التي على اساسها يتعذر عليها أجراء انتخابات مجالس محافظات الاقليم بالتزامن مع الانتخابات البرلمانية، مبينة أنها ستكون مضطرة لاجراء الانتخابات ان رفض الاقليم الطلب.

وقال المتحدث باسم المفوضية صفاء الموسوي لـ"شفق نيوز"، إن "على رئاسة اقليم كوردستان تفهم الاعتبارات الفنية واللوجستية التي يتعذر بموجبها على المفوضية اجراء انتخابات مجالس محافظات الاقليم بالتزامن مع الانتخابات البرلمانية وأن يصار الى اعتماد مقترح الموعد الثاني في الـ30 من اب المقبل".

واضاف الموسوي أن "رئاسة اقليم كوردستان ان تفهمت وضع المفوضية فسيصار الى اعتماد الموعد المقترح الثاني، وأن اصرت على عدم تأجيل الانتخابات فستكون المفوضية مضطرة لاجرائها بالتزامن مع الانتخابات البرلمانية".

ولفت الى ان "المفوضية بإنتظار رد رسمي من رئاسة اقليم كوردستان على الطلب ليتسنى لهذا اتخاذ الاجراءات".

وأرجأت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بالتفاهم مع رئاسة اقليم كوردستان اجراء انتخابات مجالس المحافظات في الاقليم من 21 من تشرين الثاني الماضية الى 30 من نيسان المقبل.

ووفقا لقانون الانتخابات الجديد الذي شرعه مجلس النواب فأن المفوضية باتت ملزمة بإجراء عمليات العد والفرز في المراكز الرئيسة بدلا من محطات الاقتراع.

ل ح/ م ف

بغداد - أوان

قال نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني إن العراق يرغب بتصدير النفط عبر خط أنابيب من اقليم كردستان لكن يجب أن يكون ذلك بموافقة بغداد وذلك بعد بدء ضخ الخام عبر الخط يوم الجمعة.

وتصر الحكومة المركزية على حقها في الإشراف على كل صادرات النفط حتى بعد أن وقعت تركيا في نوفمبر تشرين الثاني حزمة في مجال الطاقة بمليارات الدولارات مع حكومة إقليم كردستان.

وأبلغ الشهرستاني الصحفيين، عندما سئل عن خط الأنابيب المقام حديثا، أنه تم الاتفاق خلال اجتماعات جرت مع المسؤولين الأتراك في الآونة الأخيرة على أن السماح بتصدير النفط الخام من أي مكان بالعراق يصب في صالح الجميع لكن يجب أن يكون بموافقة الحكومة العراقية.

وتقول بغداد إن تصدير النفط الكردي بشكل مستقل مخالف للقانون. وتطمح تركيا إلى المضي قدما في الأمر من خلال آلية ثلاثية تشمل بغداد لكن الحكومة المركزية ترفض منذ سنوات ضخ صادرات مباشرة من الإقليم شبه المستقل.

وقال الشهرستاني إن التصدير بدون موافقة بغداد سيكون انتهاكا لسيادة العراق وسيكون على الحكومة العراقية اتخاذ ما يلزم من إجراءات لحماية ثرواتها.

كانت مصادر مطلعة قالت يوم السبت إن الضخ التجريبي للخام عبر خط الأنابيب بدأ يوم الجمعة لكن لم يتقرر شحن أي كميات للتصدير بعد.

الأربعاء, 18 كانون1/ديسمبر 2013 17:52

القبض على مشعان الجبوري في قضية عشائر الجبور

القت الاجهزة الامنية القبض على مشعان الجبوري على خلفية مذكرة قبض سابقة
ونقلت وسائل الاعلام المختلفة ان القوات الامنية قد ألقت القبض على النائب السابق مشعان الجبوري في قضية اعدام عشائر الجبور في عهد النظام السابق تنفيذا لمذكرة قبض سابقة بناء على دعوى من عوائل الضحايا "

خضر دوملى

اعلنت منظمة سورايا للثقافة والاعلام  في اربيل انها ستعقد كونفراسها الاول تحت   شعار ( ثقافتنا عنوان حضارتنا وتجسيد لوحدتنا )  من اجل توحيد جهود المثقفين و الاعلاميين لتعزيز المحبة والوئام بين المكونات المختلفة والعمل من اجل ضمانة حقوق الكلدان والسريان والاشوريين في العراق .

وقال نوزاد بولص حنا  رئيس المنظمة التي تأسست  بموجب المادة ( 10 و 11 ) من القانون رقم (1) لسنة (2011) الخاص بالمنظمات غير الحكومية في أقليم كوردستان ، وباشرت عملها منذ شهر اب الماضي  بالعديد من النشاطات والفعاليات وتكرس جهدها للعمل من اجل توحيد المثقفين والأعلاميين تحت هذا المسمى ليكن جسراً للمحبة والوحدة والوئام لكافة أبناء شعبنا.

واضاف نوزاد ان المنظمة تأمل بعد عقد الكونفرانس يوم الخميس 19 كانون الاول 2013 ان تواصل مسيرتها من أجل خدمة قضايا شعبنا المصيرية وحقوقه المشروعة في العراق وبلدان المهجر وفقا لبرامج عملها.

وقال نوزاد  ان المنظمة تهدف من عقد الكوفرانس الى الاعلان عن  برنامجها لهذا العام بعد الأفتتاح الرسمي بمشاركة ممثلي ومندوبي من مختلف بلدات شعبنا و من تسمياتنا الجميلة كافة .

وقال نوزاد ان المنظمة تعلن : ان أبوابها مفتوحة لتقديم خدماتنا في الثقافة الأعلام وأعلاء شأن ثقافتنا وصحافتنا السريانية من خلال جريدة (سورايا) التي تم صدور خمسة اعداد منها لحد الان ومقرها في نفس مقر المنظمة بعينكاوة باربيل.

منظمة سورايا تعنى بالشؤون الثقافية والأعلامية لشعبنا (الكلداني السرياني الآشوري)  قال نوزاد انه وفقا لاسمها الذي يحمل الكثير من الدلالات والمعاني لوحدة شعبنا القومية والدينية والثقافية ستكرس جُل جهدها للعمل من أجل توحيد المثقفين والأعلاميين تحت هذا المسمى ليكن جسراً للمحبة والوحدة والوئام لكافة أبناء شعبنا.

الأربعاء, 18 كانون1/ديسمبر 2013 15:11

حصة 17% أكبر من واردات نفط الإقليم

أكد استاذ الجامعة الامريكية في السليمانية ان نسبة النفط المنتج في الإقليم والمخصصة للتصدير إلى خارج العراق لا تؤمن نسبة 17% من حصة إقليم كوردستان من الموازنة العامة الاتحادية العراقية.

وقال بلال سيد أحمد وهاب أستاذ السياسات الاقتصادية بالجامعة الامريكية في السليمانية لـNNA، ان النفط المنتج في إقليم كوردستان والمقرر تصديره إلى السوق العالمية عبر انبوب المتدد في الاراضي التركية لا تؤمن حصة الإقليم من الموازنة الاتحادية العامة العراقية والبالغ 17% .

واضاف :" إلى اللحظة ليس معلوماً آلية بيع نقط الإقليم في الاسواق العالمية، حتى لو كانت نسبة المبيع 100% من النسبة المنتجة فان هذا الانتاج لا يؤمن حصة الإقليم من الموازنة الاتحادية.

وأكد استاذ الجامعة الامريكية، ان تمديد انبوب النفط من الإقليم إلى الاسواق العالمية مشروع استراتيجي وسيعود بالفائد على الإقليم عند زيادة نسبة الانتاج وبقاء اسعار النفط العراقية على ما هي عليه الآن.
------------------------------------------------------------
آسو أكرم ـ NNA/
ت: إبراهيم

الأربعاء, 18 كانون1/ديسمبر 2013 15:08

(( الوصية )) - بقلم أبو أكرم

ولأؤدي أمانة حملني والدي . تربيت وترعرعت في بيت ٍ

كان يتردد أسم البارزاني الخالد في جنباته . من حين الى حين

ويطرب مسمعي كاسنفونية . نحبها جميعا ً ، واجببناها ....؟

ولانه اكبر من كل التسميات . واكبر من كل الكلمات . ولان أتساع الرؤوية وضيق

العبارة . يقفان حائرين عاجزين . لعظمة وكبُّر قدره . كيف أصف شخصا ًلا آرى .

نفسي الا منحنيا ً كوردة . أمام كبرياء الربيع . وعودة قطرة ٍ الى بحر ٍ

منه . خرجت . ان كان يشفع . فهو صدق الولاء وصدق الأنتماء . وبعضاً من رد الجميل

لهذا الانسان المشهود له . بنبل الخلق . وعفيف السيرة .

واستحوذ الوطنية . كأنها خلقت على قامته . ومنبع الحنان والسماحة لقومه وللبشرية

وان رحيل هذا العظيم . لم يكن الا جسدا . لان قيمه ومثله مازالت

وستبقى تلهم الشباب والشعراء والكتاب .وبطاقة العبور لآي كردي . في اي معبرٍ ومنبر ولان عشهُ يتسع لكل النسور . وجناحه يصل إلى مابين الحلم والحقيقة .

ولان أرقى أشكال الحاضر . هي التي ترسم الطريق الصحيح .

وتغني للماضي ، ولاتلغيه . تتعبد وتتصوف في محرابه ولاتعبده

تستمد منه القوه والاصرار . للمضيء قدماً نحو الآمام بثقة . ولاتنتهي فيه.

وسيبقى الخالد ادب يتذود به الأجيال . واسمه من اكثر الاسماء خلودا ً وتأثيرا ً

في النفوس بل واكثره رسوخا في الذاكره . وأقدره على تثبيت القيم والمثل واستلهاما ً للتجارب .

لنستفيد ونفيد بها حاضرنا ومستقبلنا .....

الأربعاء, 18 كانون1/ديسمبر 2013 14:20

حركة التغيير و أحلام العصافير!!

متابعة: حركة التغيير الكوردية أما أنها تُفرط في التفاؤل أو أنها لم تتعلم بعد أبجدية الحكومات الفاسدة و طريقة عمل تلك الحكومات. رئيس كتلة التغيير في برلمان إقليم كوردستان يوسف محمد (و مع أحترامنا لعملة خلال السنوات الماضية) في أحدى تصريحاته للقنوات الإعلامية قال: بأن العديد من القضايا الشائكة سيتم أنهائها في المحاكم في السنوات الأربعة القادمه و منها قضية قتل المتظاهرين في السليمانية في 17 من شباط و توحيد الادارتين بشكل فعلي و قضايا الفساد و الميزانية و الواردات الشفافة.

كلام يوسف محمد جميل و لكنه غير معقول و خيال شاعري على قول الرئيس جلال الطالباني. فهو يطلب المستحيل من أشخاص غرقوا في الفساد و في قتل الجماهير.

يوسف محمد يدرك بأنهم لا يستطيعون تغيير موظف واحد في إقليم كوردستان و سجن مجرم واحد من المجرمين الحقيقيين.

يوسف محمد يعلم جيدا أن المجرمين قاموا بجرائمهم بأمر من قياداتهم و لمصلحة أحزابهم. فكيف سيعاقت حزب ( المخلصين) له؟؟؟؟ يوسف محمد يعلم جيدا أن الفساد في إقليم كوردستان هو فساد من القيادة الى القاعدة و ليس بالعكس. فكيف سيحاسب رئيس الوزراء نفسة على عقود النفط و أموالها المسروقة؟؟؟

يوسف محمد يدرك جيدا أن الفساد في العراق سوف لن ينتهي طالما بقى قادة العراق الحاليين على السلطة لانهم هم مصدر الفساد و الإرهاب. و يعلم أيضا أن النظام السوري غير مستعد لمحاسبة الفاسدين و القتلة لأن لنظام بأكملة يمثل الفساد و القتل.

يوسف محمد يدرك أن المحاكم و الشرطة و البيشمركة كلها تأتمر بأوامر الحزب و هؤلاء حصلوا على مناصبهم عن طريق الفساد و المحسوبية و السرقات، فمن سيقوم بمحاسبة من؟؟؟ أي قاض يستطيع أصدار أمر بتحويل مسؤول كبير الى المحكمة؟؟؟ و حتى لو حصل فمن يستطيع أصدار قرار بمعاقبة مسؤول كبير؟؟؟ و من سيكون مستعدا لتنفيذ الحكم الصادر بسجن مسؤول كبير؟؟؟

ألا يرى يوسف محمد مسؤول هيئة النزاهة في أقليم كوردستان، الذي أحتار في أمره و يخجل الظهور في وسائل الاعلام لانه لا يستطيع فعل شيء و تحول الى أدات لتبييض أموال السراق و وجوه المسؤولين؟؟؟

أن ما قالة يوسف محمد هي ليست الا أحلام عصافير يريد بها تبييض مشاركته في الحكومة القادمة أو لربما محاولة منه أراد بها تذكير حزب البارزاني بالخدمات التي يستطيعون تقديمها اليهم في حالة مشاركتهم في الحكم .أو لربما حلم شاب يريد تحقيقة و لو بتصريح أعلامي.

 

صوت كوردستان: بعد أنهيار جمهورية كوردستان في مهاباد و أنتهاء العمل بعلمها، بدأت القوى الكوردية بأستخدام علم (قديم جديد) يتكون من اللون الأحمر و الأخضر و الأبيض و يتوسطها شمس ذو 21 شعاعا. لا يُعرف لحد الان من الذي قام بصياغة هذا العلم الجديد و من الذي قام بتصميمة  و تديد أشعته ب 21  شعاع، حيث أنه ليس بعلم جمهورية كوردستان ( مهاباد) و ليس بعلم مملكة كوردستان في السليمانية و ليس بعلم أرارات في شمال كوردستان و ليس بالضبط العلم الذي أختارتة المنظمات الكوردية في بدايات القرن العشرين و بمعانيه.

برلمان أقليم كوردستان و في أحدى جلساته سنة 2002 أختار العلم الحالي كي يكون علما لأقليم كوردستان و من ثم عمموه على باقي أجزاء كوردستان دون أخذ رأيهم، و لكنهم لم يقوموا بتعريف معاني العلم و مكوناتة و ماذا ترمز الألوان و الشمس و ال21 شعاعا الذي يتوسط العلم.

من أبجديات تحديد علم لأية دولة أو إقليم أو محافظة هو تعريف مكونات العلم لمواطني الدولة أو الإقليم أو المحافظة.

و لهذا السبب يقوم المواطنون الكورد و غيرهم بالحديث عن العلم الكوردستاني بالطريقة التي يرونها مناسبة لهم و حسب معلوماتهم الشخصية.

يقول البعض أن العلم هو علم جمهورية مهاباد، وهذا غير صحيح. و يقول أخرون أن هذا العلم منذ القدم كان هكذا و هذا أيضا غير صحيح و يقال أن البارزاني هو لذي أستلم العلم من قاضي محمد و هذا أيضا غير صحيح لأن علم مهاباد يختلف عن العلم الحالي. و يقال أيضا أن العلم هو لحركة الاستقلال كما نشرته جريدة هاوار الكوردية في شمال كوردستان سنة 1932 و تحدث عنه جلادت بدرخان.

و قيل أيضا أن الاشعة 21 ترمز الى نوروز، أي الى 21 لشهر عربي و ليس اليوم الأول في التقويم الكوردي. فكيف سترمز الاشعة 21 الى شهر عربي و ليس الى بداية السنة الكوردية الجديدة؟؟؟ و يقال أيضا أن الرقم 21 كان مقدسا لدى الزدشتيين و لكن هذا أيضا غير موثق بأدلة و لم يتطرق الية برلمان أقليم كوردستان، و يقال أيضا أنها ترمز الى الولايات 21 الكوردستانية و هذا أيضا غير موثق لان عدد الولايات الكوردية غير محدد الى الان.

المعروف أن قضة العلم الحقيقية و بشكلة الحالي لم يوثقها برلمان إقليم كوردستان.

و بهذا يكون الكورد في أقليم كوردستان يستخدمون علما ويقدسونه دون معرفة أصلة و فصلة و طريقة عمله و معاني مكوناته الحقيقة.

أنها لفضيحة أن يختار برلمان و حكومة علما لشعبهم دون معرفة أصول هذا العلم و الشخص الذي قام بتصميمه و معاني مكوناته و التغييرات التي حصلت فيه. و أنها لفضيحة أيضا ان لا يكون العلم الكوردستاني يعبر عن جميع مكونات أرض كوردستان من الكورد وباقي القوميات التي تعيش في كوردستان.

برلمان إقليم كوردستان مطالب بعقد جلسة لتوضيح مكونات العلم الكوردي أولا و من ثم الى جلسات لتحديد علم يعبر عن مكومات كوردستان القومية لإقليم كوردستان أو أخيار علم مؤقت من قبل المؤتمر القومي الكوردي المزمع عقده في أحدى السنوات و في أحدى المدن الكوردستانية.

 

هل هناك طغاة دينية أميركية قادمة.؟

رسالة مماثلة وأكثر تخوفآ الى المنظمة الدولية ( اليونسكو ) المحترمة.........................

تعليقآ وتأيدآ على مضمون هذه الرسالة الموجهة الى حضرتكم من جانب ( المتحف ) الألماني لعيد الميلاد للسيد المسيح ومن أجل ( الحماية ) والحفاظ على الشخصية ( كريسماس ) الأصلية و المحترمون وحسب ماهو مدرج أدناه وأدناه …................................

http://www.elaph.com/Web/news/2013/12/858111.html

هنا لست بصدد ( عدم ) حمايته أو عدم الأهتمام به والعكس هو الصح.؟

لكنني تعجبت وتخوفت أكثر من وجود هذه الكلمات و الجمل الواردة في هذا الطلب أعلاه وخاصة بين المسيحيين أو أبناء الديانة ( الواحدة ) أنفسهم.؟

حيث تقول عنوان ومضمون الطلب …............................

خوفآ من أن يهمشه الوجود الأعلامي ( الطاغي ) الأميركي.؟

فهل هناك وفعلآ ( طغاة ) دينية أميركية قادمة الى ( أوروبا ) والشرق الأوسط ( الجديد ) الخارطة والحكام بعد ( خلق ) وأرسال وفرض طغاة سياسية وأقتصادية الينا وجميعآ.؟

فأن وكل ما يهمني في مضمون هذه الرسالة الشخصية ( الرأي ) الدائم الى حضرتكم هو أن تطلعوا وتعرفوا على ( الكثير ) والكثير من الحقائق والمعلومات عن ( الأصل ) والصلة والقومية وحتى تشبيه ( اللغة ) والعادات والتقاليد والمناسبات الدينية ( المشتركة ) ومهما أبتعدت المسافات بيننا نحن ( آر ) الآريين الميديين الزه ره ده شتيين الداسنيين الأيزيديين ( الكورد ) اللغة والقومية الذين خلقوا ووجدوا في ( كهف ) شانه ده ر أدناه …....

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D9%87%D9%81_%D8%B4%D8%A7%D9%86%D8%AF%D8%B1

وفي بقية جبال وكهوف ( لالش ) وكوردستان الكبرى وبين ( أصل ) وقومية وعادات وتقاليد ورموز ومناسبات ( جميع ) الشعوب والقبائل ( الهند – أوروبية ) أدناه ….........

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A2%D8%B1%D9%8A%D9%88%D9%86

وأدناه …...

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%D8%B1%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A%D9%88%D9%86

أن تقوموا وبأسرع مايمكن وبعد التحري والتأكد من ( صحة ) وصدقية كلامي وطلباتي هذه أعلاه وأدناه بدرج ومنح ( معبد ) لالش وبقية الرموز القومية والدينية لنا في ( كوردستان ) الدولة العراقية الحالية وفي بقية الدول المتجاورة لها مثل دولة ( كوردستان ) تركيا وسوريا ووصولآ الى الدول السوفيتية السابقة ( أرمنيا ) وجورجيا وغيرهما على ( اللائحة ) والحماية والأهتمام المادي و المعنوي والدولي لهما.؟

مع عدم ( السماح ) ولأية ( طاغوت ) جديد كانت وستكون بنبذ والغاء ومحاولة ( محو ) ونسيان هذه الرموز والمناسبات أعلاه وأدناه وعلى سبيل أقدس وأفضل الأمثلة ….............

حماية شخصية ( بير آري ) Pir Ari وشخصيته الخرافية والتقليدية ( كالك ) وعيده ( باتزمي ) أدناه من ( الطغاة ) الجديدة والقادمة نحو ( أوروبا ) والشرق الأوسط ( الجديد ) الخارطة.؟

أن شخصية ( بير ) آري شخصية شبيهة وجدآ الى شخصية ( بابا نوئيل ) ونيكولاوس وسانتا كلوز وكريسميس وغيرهم.؟

حيث وفي الأيام ( 24 – 31 ) من نهاية كل شهر ( 12 ) الميلادي وفي كل عام ولمدة ( 7 ) أيام متتالية وأبتداء من يوم ( الأحد ) نعم ويجب أن تبدء من يوم ( الشمس ) الأحد.؟

والى يوم ( الأحد ) التي تليه.؟

نقوم بممارسة ومباركة عيده أعلاه مع ( أختيار ) وعمل شخصية خرافية وتقليدية ( كالك ) له وتزينه بملابس وجلود ( الماعز ) وبقية الحيوانات والذبائح المخصصه في أيام العيد ( باتزمي ) وتجواله بين البيوت والعوائل الموجودة في ( القرية ) وفي ليلة ( شه ف به رات ) ليلة القدروالتي ويجب أن تصادف ليلة ( الخميس / الجمعة ) من أيام العيد من أجل وضع ( البسمة ) والبهجة والفرح والسرور على قلوب ( الجميع ) وخاصة الضيوف الكرام.؟

كذلك وفي اليوم ( الأخير ) الأحد وعندما تزورنا الضيوف الكرام أو فيما بيينا نقول ….....

سه رصال وه باتزميا وه بيروز.؟

أي عيدكم ورأس سنتكم الجديدة مبارك.؟

أرجو أن تشاهدوا وتستمعوا وتحللوا كل ما قمت بشرحه وقبل الآن أدناه …......................

http://www.youtube.com/watch?v=5nd9k1aFM_E

هذا هو ( السر ) واللغز ولب الموضوع في مضمون هذه الرسالة اليكم أيها السيدات والسادة الكرام في هذه المنظمة ( يونسكو ) المحترمة …................................

نعم هذا هو السر والسؤال الملح والمطروح والضروري الكشف عنه وأمام الجميع …...

حيث سبق لي وقد علقت على موضوع سابق وأدناه …...............

http://www.elaph.com/Web/Politics/2008/12/390233.htm

عندما شك وحاول فيه ( البعض ) من هولاء السيدات والسادة ولم أقول مثلهم الطاغي.؟

بعدم ( صحة ) ولادة السيد المسيح في يوم ( 25 / 12 ) من العام 000000000000 .؟

فطلبت وأقترحت أن يتم ( تسليم ) القضية والممارسة لنا ومن أجل الحماية والحفاظ على الكثير والكثير من الرموز والمناسبات والعادات والتقاليد العريقة التي ستضيع.؟

مع عدم صدقية ولادته في مثل هذه الأيام ومنها عيدنا المقدس ( باتزمي ) أعلاه.؟

حيث وللعلم وأرجو وأطلب من حضراتكم ومن خلالكم الى الجميع …............

الأنتباه والتركيز والتحليل الى مضمون هذه الجملة ( المهمة ) لي وللجميع أدناه …................

أن شخصية ( بابا نوئيل ) أو نيكولاوس أو سانتا كلوز أو كريسمس أعلاه كانوا قد جاؤوا الى ( الغرب ) وأوروبا وروسيا الكبرى ووصولآ الى ( أميركا ) الشمالية والجنوبية الحالية من جهة ( الشرق ) وتحديدآ من أراضي الدولة التركية الحالية.؟

للعلم أيضآ وأبآ وعن الجد نقول ونردد نحن ( جميع ) أفراد قبيلة ( جيلكا ) أعلاه بأنه وعند الأنتهاء من توجيهاته حول كيفية وممارسة عيده ( باتزمي ) قال لنا تلك الشخصية المقدسة بير آري وفي جبال وكهوف ( كه ليى بيرا ) وادي وكهوف الأبيار وكوردستان الدولة التركية الحالية بأنه سيتوجه نحو ( الغرب ) نعم قال نحو الغرب.؟

حسب ما سمعت وأقتعنت بأن كلامه هذا كان حوالي عام ( 280 ) للميلاد.؟

فماهو السر واللغز والصح والحقيقة والعلاقة بينهما ولغويآ ونحن القبائل ( جيلكا ) الآرية الداسنية / داسكا / الأيزيدية الحالية والقبائل الأوروبية / الألمانية ( جيرمان ) جيلكا + جيرمان = علامة أستفهام ونحن الأثنان بعيدان عن بعضنا البعض وبآلاف الكيلومترات وحاليآ.؟

في الختام أكرر الرجاء والف الرجاء والطلب من حضرتكم ( يونسكو ) وجميع فروعه وأختصاصاته المنتشرة هنا وهناك ( الحماية ) والأهتمام الجدي بمعبدنا ( لالش ) النوراني وبقية المزارات ومنع ( الطغاة ) الأميركية المسيحية وأن صحت التعبير وبالذات وفعلآ بعض الجهلة من الأسلام السياسي أو ماتعرف اليوم ب ( داعش ) من المساس بهذه المزارات وعلى سبيل أبسط الأمثلة قيامهم وقبل أيامآ قليلة ماضية بقطع ( شجرة ) معمرة أدناه …....

http://www.mjhar.com/ar-sy/NewsView/7/66978/%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4_%D8%AA%D9%82%D8%B7%D8%B9_%D8%A3%D9%83%D8%A8%D8%B1_%D8%B4%D8%AC%D8%B1%D8%A9_%D9%85%D8%B9%D9%85%D8%B1%D8%A9_%D9%81%D9%8A_%D8%A3%D8%B7%D9%85%D8%A9_%D8%A8%D8%AD%D8%AC%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%83.aspx

لكونها كانت تزوره وتتبرك به بعض العوائل الأيزيدية وغيرهم في الدولة السورية الحالية.؟

 

بير / خدر عصمان الجيلكي

أنكا / المانيا في 18.12.2013

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

 

بغداد / حسين حسن نرمو

طالما هنالك رأي أو مَن ْ يُعَرف ظاهرة التملّق ، بأنها وسيلة مُلتوية للوصول إلى الأهداف على حساب المبادئ ... فإذن ! هنالك تطابق مع ما رُوِج عن الميكا فيلية ، حيث الغاية تُبرّر الوسيلة مهما كانت وصفها من قبل الآخرين ، ولهذا قيل ، بأن مَنْ يُمارس السياسة ، يمارسها في عُزلة عن الأخلاق والقيم وحتى المبادئ ، لذا نرى بأن مَنْ يتصف بمثل هذه الظاهرة ، هو الذي يتودّد إلى الغير لتحقيق المصالح حتى لو أقتضى له بالخضوع والتذلّل ، والمتملقون لا يعارضون أي شئ حتى لو كان ضده ... علما ً أن مثل هذا السلوك أو التصرف له أضرار نقص الشخصية مع ذهاب المروءة ويجب أن لا ننسى بأن أضرارها تَمُس المجتمع أيضا ً ، لِتَصِل إلى خِداعه أي المجتمع ، ووضع الشخص غير المناسب في المكان المفروض أن يكون مناسبا ً ، وبمثل هذه الوسيلة ( التملّق ) وهي بالتأكيد نوع من أنواع النفاق والتي من خلالها يجلس على الكُرسي الذي لا يستحقه...

هذه الظاهرة ومُروّجيها كانت وكانوا موجودين منذ القِدَم ، ربما في زمن الأنبياء والرُسل والخُلفاء وحتى ( الأمراء ) لحد الآن ، ومِنْ بعدهم زادت هذه الظاهرة لِتَبرز الكثير من الشعراء الذين قَدَموا قصائد المدح والثناء وربما التملّق لهم ، حتى باتت وسيلة من وسائل كسب الأموال من الحاكمين في ذلك الزمان ، هذا السلوك من قبل هؤلاء ، كان محل أمتعاض وعدم رضا الكثير من أقرانهم من الشعراء والأدباء والكتاب المعاصرين لهم ، وحتى الذين من بعدهم وخير مثال على ذلك ، النقد البناء والمستمر من قبل عميد الباحثين الاجتماعيين العراقيين الأستاذ علي الوردي رَحِمَه الله ، لأمثال هؤلاء الذين كانوا دائما ً في حضرة ومع رأي السلاطين مرورا ً ووصولا ً إلى المسؤولين الكِبار في هذا الزمن المستمر ، وللأسف هذه الظاهرة موجودة ربما بنسبة أكثر في ظل الحكومات الدكتاتورية وحتى الديمقراطيات الحديثة أيضا ً ...

يُقال وبالتأكيد أثبت الواقع ذلك ، بأن الثورات والكثير من الحركات في العالم أجمع عامة ً وخاصة في الدول شرق الأوسطية تَبلع رجالها أي مناضليها ( إن صح التعبير ) ، خاصة ً الذين قَدَموا خدمات جليلة ، لا بل تضحيات كثيرة من أجل المبادئ التي كانوا يؤمنون بها مع الأحزاب والثورات ، ليوصلوا فعلا ً إلى الأهداف المرجوة ، لكن في النهاية ، وسرعان ما يصبحوا من المُهَمشين ، وربما بِفعل الفاعلين ليصبحوا ( المتملّقين ) هُم أصحاب القضية ، ليرتفعوا السلالم والمناصب على حساب أصحاب الحق والمبادئ ، وكأنهم هُم الأبطال لا غيرهم ، ويجب أن لا ننسى العنصر النسوي أيضا ً ، لكنهن غالبا ً يصعدن إلى المناصب العليا بفعل الجنس اللطيف ( هنا لا أقصد الكفوئات أو المهنيات ) والقليل منهن يتصفون بظاهرتنا المشار إليها في عنوان المقال . لذا نرى في العراق الجديد ، بعد رحيل النظام الدكتاتوري ، ومن كافة مكونات الشعب العراقي بعربه وكُرده ومذاهبه وأديانه ، نعم نرى أمثال هؤلاء الذين تَمَلَقوا للقيادات ، وصلوا فعلا ً إلى مصادر القرار في الأحزاب والتكتلات والتحالفات والائتلافات التي تقود العراق في هذه المرحلة الحساسة ، حيث الكثير منهم ، كانوا بالأمس القريب أصحاب الأوسمة والأنواط والنجمات على الأكتاف والبدلات ذات اللون الزيتوني من أزلام النظام البائد ، وربما من خلال البعض الكثير من هؤلاء ، تحصل الخروقات الأمنية الحاصلة في البلد ، والتي ذهبت وتذهب ضحيتها الآلاف لا بل مئات الآلاف من أبناء الشعب العراقي ، ويجب أن لا ننسى تجربة إقليم كوردستان في هذا المجال أيضا ً حيث سبقت العراق الجديد بعد انتفاضة آذار 1991 والانتخابات البرلمانية وتشكيل أول حكومة كوردستانية عام 1992 ، حيث صَعَد الكثير من هؤلاء على حساب أصحاب المبادئ والنضال ( أقصد الذين كانوا في خانة الخندق المُضاد للحركة التحررية الكوردستانية ، وكذلك المنتمين الجُدد اصحاب الخبرة والتجارب في الانتماء إلى هذا الحزب أو ذلك ) ، وللأسف هذه الظاهرة مستمرة لحد الآن وتشمل جميع مكونات الشعب العراقي والكوردستاني أيضا ً ...

17 / 12 / 2013

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

www.hnermo.blogspot.com

الأربعاء, 18 كانون1/ديسمبر 2013 12:43

الرجل المناسب ..على الرصيف - مديحة الربيعي

الرجل المناسب ..على الرصيف

نعرف جميعا مقولة "الرجل المناسب في المكان المناسب",والتي تؤكد على أهمية الدقة في أختيار الأشخاص حسب الكفاءة والاختصاص,من أجل أن يؤدي كل فرد المهمة الموكلة إليه على أكمل وجه.

أن هذا المبدأ هو السائد في جميع الدول المتقدمة الغربية منها والعربية,لكن لم يطبق هذا المبدأ في العراق؛ في ظل الحكومات المتلاحقة منذ أكثر من 35 عاما ولحد الآن,وهذا هو أحد أهم الأسباب تأخر العراق إلى أن وصل الوضع إلى مانحن إليه الآن,إذ يتم أختيار الموظف أو المسؤول على أساس انتمائه للحزب الحاكم بغض النظر عن أمكانياته ومؤهلاته,فالمهم هو مدى إخلاصه وتملقه لرأس الهرم السلطوي,وهذا مايحدد أهمية المنصب الذي سيحتله الأخ المتملق,فكلما بالغ في التمجيد والتعظيم لولي نعمته ازدادت أهمية المنصب الذي سيتسلمه تبعاً لذلك,فمصلحة الحزب فوق الوطن والمواطن,ورضا وراحة القائد الضرورة أهم من رضا الله أو رضا الناس,وخدمتهم وخدمة الوطن.

هذا مايقدمه هؤلاء من تنازلات؛ليحتلوا أماكن ليست لهم أساساً,فمعظم ليس له خبرة في المجال العسكري ورغم ذلك نجدهم في مواقع أمنية حساسة ومهمة,والقسم الآخر لايمتلك المؤهل العلمي الذي يمكنه من أدارة وزارة أو دائرة,ورغم ذلك نجده يدير وزارة؛ترفد البلد بالكوادر العلمية,بل أن معظمهم كان يعمل بائعاً للخضار فيصبح وكيل أقدم في وزارة ما,أو بائعاً للمخللات يصبح سفيراً يمثل العراق في الخارج,والأدهى من ذلك أن بعضهم مصاباً بأمراض نفسية وعقلية لايمتلك المؤهل العقلي الذي يمكنه من أن يدير منصباً أمنياً حساساًّ!.

أما العقول والكفاءات الحقيقية في العراق فهم يفترشون الأرصفة لتأمين لقمة العيش لعوائلهم,أو أنهم تركوا البلاد وهاجروا إلى الخارج ليستفاد من خبرتهم وأمكانتهم من يقدر عقولهم وعطائهم من الدول العربية أو الأوربية,والأمارات العربية خير دليل على ذلك فأغلب الكفاءات الموجودة هناك هم من العراقيين,وكذلك السويد حتى أن هناك شارعاً في السويد يسمى شارع الأطباء العراقيين.

كل الدول تقدر العقول بغض النظر عن جنسيتهم,أوأنتمائهم فالمهم في الأمر هو مقدار عطائهم؛ومدى مايقدمون من خدمة وفائدة تعود بالنفع على أهل هذا البلد,ألا في العراق لاتقدر العقول بل يقدر المسؤول,فهو المهم والأهم,فمقولة "الرجل المناسب",في بلاد الرافدين لم يعد يكملها النصف الآخر من العبارة "في المكان المناسب"؛بل وجدت لها تكملة أخرى تماماً فأصبحت المقولة "الرجل المناسب..على الرصيف",فهي تروي واقع الحال في العراق بشكل أفضل.

مديحة الربيعي

 

السومرية نيوز/ نينوى
أكد محافظ نينوى اثيل النجيفي، الأربعاء، أن قوة أمنية اعتقلت قاتل الإعلامية نورس النعيمي في المحافظة.

وقال النجيفي في بيان صدر، اليوم، وتلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، إن "قوة مشتركة من الجيش والشرطة تمكنت، اليوم، من اعتقال قاتل الإعلامية نورس النعيمي في الساحل الأيسر شرقي الموصل"، مبينا انه "تم عرض الجاني وتشخيصه من قبل شهود عيان أمام اللجنة الحقيقية".

واثنى النجيفي على "القوة التي نفذت العملية "، مؤكدا انه "وجه كتاب شكر وتقدير لقائد الفرقة والقوة المنفذة للعملية وتم صرف مكافأة لهم".

يذكر أن محافظة نينوى، ومركزها مدينة الموصل، نحو 405 كم شمال العاصمة بغداد، شهدت، في (15 كانون الأول 2013)، مقتل مقدمة برامج في قناة الموصلية بهجوم مسلح امام منزلها شرقي الموصل.

دمشق، سوريا (CNN)-- نفى السفير الأميركي لدى سوريا، روبرت فورد، عقد اجتماع مع "الجبهة الإسلامية" قائلا الأربعاء إن الجبهة رفضت ذلك دون إبداء الأسباب، كما نفى ما تردد عن إشارات غربية إلى أن مؤتمر "جنيف 2" قد لا ينتهي بتنحي الرئيس السوري، بشار الأسد، قائلا إن موقف واشنطن "ثابت" ويعتبر أن الأسد قد فقد شرعيته.

وقال فورد، في مقابلة مع فضائية "العربية" إن الجبهة الإسلامية رفضت الجلوس مع الجانب الأمريكي "دون ذكر الأسباب لذلك" مبديا في الوقت نفسه استعداد الولايات المتحدة لعقد اللقاء باعتبار أن واشنطن تتحاور مع "جميع الأطراف والمجموعات السياسية في سوريا".

وتعليقاً على القول إن مؤتمر "جنيف2" قد لا يؤدي إلى تنحي الرئيس السوري بشار الأسد قال فورد: "موقفنا ثابت منذ بداية الثورة، بشار الأسد فقد الشرعية بشكل كامل".

وكان وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، قد نفى الثلاثاء، الأنباء التي تم تداولها عن عقد اجتماع مع اعضاء بالجبهة الإسلامية في سوريا، لغاية الآن.

وقال كيري: "الولايات المتحدة لم تلتق حتى الآن بالجبهة الإسلامية. لم يكن هناك نقاش، لكن من الممكن أن يحدث هذا.. هناك جهد يبذل على قدم و ساق من قبل جميع الدول المؤيدة للمعارضة السورية المعتدلة. ترغب في توسيع قاعدة المعارضة المعتدلة وتوسيع قاعدة تمثيل الشعب السوري في مفاوضات مؤتمر جنيف2. لذلك سيكون هناك بعض النقاشات التي ستتم بين الامم المتحدة ممثلة بالمبعوث الخاص الاخضر الابراهيمي، ونحن والآخرين، مثل المملكة المتحدة وفرنسا و بلدان أخرى من المنطقة."

وأشار كيري إلى أن هذه الجهود تهدف إلى "التأكد من أن الوفد الذي سيذهب الى جنيف سيكون ممثلا بأوسع قدر ممكن للمعارضين الشرعيين الذين يمكن ان يكونوا مقبولين للتواجد في المفاوضات. وهذا بالتأكيد لا يتضمن المتطرفين والعناصر السيئة التي هي الى حد ما متواجدة على الارض."

وفيما يتعلق بتصريح وزير الخارجية فابيوس، قال كيري: "أود القول بأننا نستمر بالعمل بكل ما لدبنا من جهود باتجاه مؤتمر جنيف2. و السبب في ذلك بسيط جداً- ما هو البديل؟ لا يوجد بديل سوى استمرار القتال و استمرار الدمار و استمرار زيادة اعداد اللاجئين و زيادة احتمال تفكك البلد ككل و زيادة اعداد المتطرفين الذين يظهرون على الساحة لمليء الفراغ. هذا أمر خطير. ليس لدينا أي خيار غير الدفع باتجاه مؤتمر جنيف."

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن تأثير "القاعدة" لم يتوقف عند الرجال فقط، بل امتد ليصل إلى الأطفال أيضا، وهو يمكن مشاهدته بوضوح في معسكر "أشبال الزرقاوي"، وهو معسكر أقامته "داعش" ومتدربوه من الصبيان الصغار في غوطة دمشق.
ووفقا لمجموعة من الخبراء الذين درسوا الظاهرة، يعمل "تنظيم القاعدة"على بناء صورته لدى الأطفال في وقت مبكر، عبر توسيع مداه ليصل إلى المدارس، وتدريب الأطفال حتى أولئك الذين لم يتجاوزا العاشرة من عمرهم.
ويتشابه هذا المعسكر مع معسكر آخر في العراق كان يعرف بـ"طيور الجنة،" والذي تم تأسيسه قبل عقد من الزمن لتدريب الأطفال على المهام العسكرية، ومنها التفجيرات الانتحارية.
هذا ونشرت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي صورا قالت أنها لمعسكر يقيمه تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" في منطقة الغوطة بريف دمشق.
ويظهر في الصور معسكرا لتدريب "الأطفال" على حمل السلاح والقتال ويطلق تنظيم "داعش" على المعسكر اسم "أشبال الزرقاوي".



الموضوع في صور




تل كوجر - أكدت إدارة معبر تل كوجر في روج آفا أن أبواب المعبر مفتوحة أمام أي مساعدات إغاثية تود المؤسسات الخيرية والمنظمات الإنسانية في العالم إرسالها إلى روج آفا وسوريا.

وقال سيامند عثمان عضو إدارة معبر تل كوجر في روج آفا أن "أبواب المعبر مفتوحة أمام أي مساعدات إغاثية ترسل من قبل أي منظمة أو مؤسسة إغاثية تود إرسال المساعدات إلى النازحين والمحتاجين في روج آفا".

ودخلت أول شاحنتين تحملان مواد إغاثية في الـ 11 من شهر كانون الأول الجاري عبر معبر تل كوجر إلى روج آفا، وكانت قد ارسل من قبل "كروب دعم غرب كردستان" في السليمانية، حيث أوقفت تلك المساعدات التي بلغت حمولتها 25 طن من الطحين و25 طن من الأرز بالإضافة الى مواد غذائية أخرى على مدى ثلاثة أشهر في معبر سيمالكا بسبب منع سلطات إقليم جنوب كردستان من دخولها إلى روج آفا.

firatnews

الأربعاء, 18 كانون1/ديسمبر 2013 12:33

الغرب: الأسد قد يبقى في منصبه

قالت مصادر بالمعارضة السورية إن الدول الغربية نقلت للمعارضة رسالة مفادها ان محادثات السلام التي ستجرى الشهر القادم قد لا تؤدي إلى خروج الرئيس بشار الأسد من السلطة وان الاقلية العلوية التي ينتمي اليها ستظل طرفا اساسيا في اي حكومة انتقالية.

وذكرت هذه المصادر لوكالة رويترز أن الرسالة نقلت إلى اعضاء قياديين في الائتلاف الوطني السوري اثناء اجتماع لمجموعة اصدقاء سوريا الاسبوع الماضي في لندن.

وأضافت أن سببها هو اتساع نفوذ القاعدة وغيرها من الجماعات المتشددة واستيلائها على معبر حدودي ومستودعات أسلحة تابعة للجيش السوري الحر المعتدل قرب حدود تركيا.

وقال عضو كبير بالائتلاف على صلة وثيقة بمسؤولين من السعودية "اوضح اصدقاؤنا الغربيون في لندن أنه لا يمكن السماح بإبعاد الأسد الان لاعتقادهم بأن ذلك سيؤدي إلى حدوث فوضى وسيطرة الإسلاميين المتشددين على البلاد."

وأضاف عضو الائتلاف مشيرا إلى احتمال أن يجري الأسد انتخابات رئاسية عندما تنتهي مدته رسميا العام القادم "البعض حسبما يبدو لا يمانعون حتى في أن يرشح نفسه مجددا العام المقبل متناسين انه استخدم الغاز السام ضد شعبه."

وقال دبلوماسيون واعضاء كبار بالائتلاف إن التحول في اولويات الغرب وخصوصا الولايات المتحدة وبريطانيا من إبعاد الأسد إلى محاربة الإسلاميين المتشددين يسبب انقسامات بين القوى الدولية الداعمة للانتفاضة السورية.

ومن شأن مثل هذه التسوية الدبلوماسية بخصوص المرحلة الانتقالية ان تضيق خلافات الغرب مع روسيا التي حالت دون قيام الأمم المتحدة بأي تحرك ضد الأسد مثلما حدث عندما رفض الرئيس الأمريكي باراك أوباما توجيه ضربات جوية لسوريا في ايلول بعد اتهامه لقوات الأسد باستخدام الغاز السام.

لكنها قد توسع اختلاف الرؤى مع حلفاء المعارضة في الشرق الأوسط فيما يخص طريقة التصدي للأزمة.

ويدور الصراع في سوريا بين الأسد وكثير من العلويين تدعمهم إيران وحلفاؤها الشيعة في جانب وبين مقاتلين سنة تدعمهم تركيا وليبيا ودول الخليج العربية في الجانب الاخر.

وخلافا لما حدث في ليبيا عام 2011 استبعد الغرب اي تدخل عسكري في سوريا الأمر الذي أفسح المجال لبروز دور الاسلاميين المتشددين بما في ذلك المرتبطون بالقاعدة ليصبحوا أقوى فصيل بين قوى المعارضة وهو ما اثار قلق واشنطن وحلفائها من تحول سوريا إلى مركز للجهاد العالمي.

لكن السعودية وتركيا تعتقدان ان التصدي للمتشددين لا يأتي في مقدمة الاولويات وتشعر السعودية على وجه الخصوص بالغضب مما تعتبره استرضاء أمريكيا للأسد وإيران. ولم توفد الرياض سوى دبلوماسي من مستوى أدنى إلى مؤتمر اصدقاء سوريا في لندن.
------------------------------------------------------------
إ: إبراهيم

nna

الأربعاء, 18 كانون1/ديسمبر 2013 12:31

"واشنطن تستخدم الاسد للتخلص من الارهاب"

بعد 33 شهراً بمراحله المختلفة من عمر الثورة ثم الازمة السورية خرج اليوم التصريح الصاعق من قلب المعارضة السياسية مفادها نية الغرب ابقاء الاسد في الحكم لمحاربة الجهاديين والحفاظ على الاقليات، متناسياً استخدام الكيماوي.

وفي قراءة اولية للمشهد السوري الجديد قال السياسي السوري أحمد قاسم لـNNA، مع تغيير المشهد عسكريا على ارض الواقع تبحث واشنطن عن مخرج مفاده " البقاء على النظام في المرحلة الإنتقالية بالتوافق مع الإئتلاف في تشكيل حكومة تشاركية موسعة واتخلص من الإرهاب الذي ينهش الجسم السوري بوحشية لا تطاق.

واوضح قاسم " مع التقدم نحو مؤتمر جنيف2 يتغير المشهد على الأرض عسكرياً باتجاه تقدم قوات ( داعش ) والإسلاميين من جهة وقوات النظام الذي لايرحم الأخضر واليابس حرقاً وتفجيراً من جهة أخرى، ليؤكد يوماً بعد يوم للمجتمع الدولي والداخل السوري على أن الخيار يقع بين قوتين إما " النظام " أو " الإسلاميين المتطرفين " وخصوصاً بعد توحيد كتائب الجهاديين تحت لواء " الجبهة الإسلامية " لتطرح نفسها البديل الفعلي للنظام المحارب من قبل الشعب السوري منذ ما يقارب 33 شهراً بمراحله المختلفة.

واضاف :" أن الجهاديين لايمكن القضاء عليهم إلا بتدخل عسكري دولي، حيث النظام يستغل هذه الظاهرة بدهاء لفرض شروطه على المجتمع الدولي، والدفع به نحو تنفيذ مشروعه الذي يقضي بإجراء بعض الإصلاحات الجزئية ومشاركة ظله في المعارضة لتشكيل حكومة إنتقالية".

واشار إلى ان الأقليات ستكون تحت غطاء النظام القائم في المرحلة الإنتقالية إلى أن تنتهي الحالة الأمنية التي ترعب السوريين.

تأتي هذه القراءة بعد تسرب نقاشات ومشروع غربي يقضي ببقاء الاسد في الفترة الانتقالية قبل انعقاد جنيف2.
------------------------------------------------------------
إبراهيم ـ NNA/

الأربعاء, 18 كانون1/ديسمبر 2013 12:30

بغداد ترغب بتصدير نفط كردستان لكن بموافقتها

 

نيجيرفان بارزاني في تركيا بدعوة من أردوغان

أربيل - لندن: «الشرق الأوسط»
توجه نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة إقليم كردستان المنتهية ولايتها، أمس، إلى تركيا للمشاركة في مراسم مهرجان الشاعر جلال الدين الرومي، الذي بدأت فعالياته في مدينة قونية التركية.

ونقل الموقع الإلكتروني لحكومة إقليم كردستان العراق عن سفين دزيي، المتحدث الرسمي باسم الحكومة، أن زيارة بارزاني إلى تركيا جاءت «بدعوة رسمية من رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، ومن المقرر أن يعقد رئيس وزراء إقليم كردستان اجتماعا مع رئيس الوزراء التركي، على هامش المهرجان».

ويتوقع أن يبحث الجانبان الخطوات المتعلقة بتنفيذ اتفاق وقّعه الجانبان، الشهر الماضي، يتيح لإقليم كردستان تصدير النفط عبر خط أنابيب مباشرة إلى تركيا. وكانت عمليات الضخ التجريبي عبر خط الأنابيب هذا قد بدأت، الجمعة الماضي.

من ناحية ثانية، قال حسين الشهرستاني نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة إن العراق يرغب في تصدير النفط عبر خط أنابيب كردستان لكن أي إمدادات يجب أن تكون بموافقة بغداد. وأبلغ الشهرستاني الصحافيين في طوكيو عندما سئل عن خط الأنابيب أنه جرى الاتفاق خلال اجتماعات جرت مع المسؤولين الأتراك في الآونة الأخيرة، على أن السماح بتصدير النفط الخام من أي مكان بالعراق يصب في صالح الجميع، لكن يجب أن يكون بموافقة الحكومة العراقية، حسبما أفادت به وكالة «رويترز».

وقال الشهرستاني إن التصدير من دون موافقة بغداد سيكون انتهاكا لسيادة العراق، وسيكون على الحكومة العراقية اتخاذ ما يلزم من إجراءات لحماية ثرواتها.

 

نفوذ جماعة غولن في الشرطة يترجم بتوقيف أبناء 3 من وزراء الحكومة التركية

أنقرة: «الشرق الأوسط»
وصلت العلاقة بين حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا وجماعة فتح الله غولن إلى حافة الصدام المباشر، مع قيام الشرطة التركية بحملة اعتقالات طالت أبناء مسؤولين كبار في حكومة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، في خطوة اعتبرت بمثابة «الصفعة» من قبل جماعة كولن التي تمتلك نفوذا كبيرا في أوساط الشرطة التركية، علما بأن أردوغان كان مقربا جدا من غولن وناده ذات مرة «يا معلمي».

فقد اعتقلت الشرطة التركية أمس 37 شخصا، من بينهم أبناء ثلاثة وزراء خلال حملة مداهمات لأشخاص يشتبه في تورطهم في تقديم رشاوى تتعلق بالمناقصات العامة، حسبما ذكرت وسائل الإعلام المحلية. ومن بين المتحفظ عيهم برش غولر ابن وزير الداخلية معمر غولر، وصالح جاغلايان ابن وزير الدولة ومسؤول الملف الاقتصادي ظفر جاغلايان، وأحد أبناء وزير الإعمار أردوغان بيراقدار، كما تم اعتقال أحد أقطاب البناء ورجال أعمال وموظفين من وزارتي البيئة والاقتصاد.

وقالت قناة «سي إن إن تورك» الإخبارية إن عناصر الإدارة المالية في الأمن الوطني نفذوا فجر اليوم حملة مداهمات في عدة أحياء من أنقرة وإسطنبول، وأوقفوا خلالها 37 شخصا يشتبه في قيامهم بتبييض أموال والتزوير في عمليات استدراج عروض عامة لبناء مساكن اجتماعية من قبل الوكالة الحكومية لتنمية الإسكان. وأكد حاكم اسطنبول حسين عوني موتلو، للصحافيين، أن «إجراء قضائيا ينفذ حاليا»، من دون مزيد من الإيضاحات.

وأضافت الوكالة أن رئيس مجلس إدارة مصرف «هالك بنكاسي» العام سليمان أصلان، ورجال أعمال في مجال العقارات، اعتقلوا أيضا. وذكرت قنوات التلفزيون أن الشرطيين أوقفوا أيضا رئيس بلدية منطقة في اسطنبول ينتمي لحزب العدالة والتنمية، وفتشوا مقر مجموعة أغا أوغلو في إسطنبول التي يملكها علي أغا أوغلو الشخصية المعروفة في مجال البناء والأشغال العامة.

وبحسب المراقبين السياسيين فإن سبب هذه الاعتقالات في الأوساط القريبة من الحكومة هو الصراع بين حزب رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان وجماعة إسلامية نافذة كانت متحالفة معه. ومعروف أن القضاء والشرطة في تركيا تسيطر عليهما إلى حد كبير حركة الإمام فتح الله غولن الذي يعيش في الولايات المتحدة منذ 1999.

وفي أول رد فعل على العملية، قال أردوغان بوضوح إن نظامه لن يرضخ «للتهديدات» من دون أن يسمي الحركة. وقال في خطاب أمام الآلاف من أنصاره المجتمعين بمناسبة حفل تدشين أشغال عامة «لن نرضخ على الإطلاق. ولن نبتعد أبدا عن الله وعدالته». وأضاف في تصريحات اعتبرت موجهة ضد أنصار غولن «لن ينصب أحد فخا لنا ويقوم بعمليات» تزعزع الاستقرار، من دون أن يعلق على العملية الأمنية التي نفذت صباحا. كما دعا أردوغان معارضيه إلى تحدي نظامه في الانتخابات البلدية في مارس (آذار) من دون اللجوء إلى «التلاعب».

ويسود التوتر منذ بعض الوقت بين الجانبين منذ قرار حزب العدالة والتنمية في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي إغلاق العديد من مؤسسات الدعم المدرسي، المصدر المهم للإيرادات لحركة غولن، في ما يبدو أنه عقاب لها لانتقاداتها للحكومة خلال المظاهرات المناهضة للحكومة التي هزت تركيا الصيف الماضي.

وأمس، أعلن عضو البرلمان ولاعب كرة القدم الشهير هاكان شوكور استقالته من حزب العدالة والتنمية. وقالت مصادر تركية مقربة من غولن لـ«الشرق الأوسط» إنه بعد هاكان سيستقيل نحو 20 عضوا مقربين من الجماعة النقشبندية التابعة لفتح الله غولن.

وقبل أن تستوعب الأطراف السياسية هذه الاستقالة أعلنت جريدة «حرييت» أنها أقالت مدير الجريدة في أنقرة «متهان دمير»، وهو من الصحافيين المقربين للجماعة، مما عد ردا على استقالة شوكور. وقيل إن ضغوطا مورست على إدارة الجريدة لكي تقيل دمير وتعين مكانه مدير جريدة «راديكال» في أنقرة «دنيز زيرك».