يوجد 1980 زائر حالياً
أهلا بكم

سياسيه

يوتيوب فيديو

بمناسبة صقوط صدام.. أسرار عن حياته
khantry design

قامشلو – اعلنت القيادة العامة لوحدات الشعب في بيان لها عن "النفير العام خدمةً للمصلحة الكردية العليا في غرب كردستان"، كما تقدمت القيادة بالعزاء للشعب الكردي بفقدان المناضل عيسى حسو حياته صباح اليوم إثر تفجير سيارته الخاصة في مدينة قامشلو.

وجاء في بيان القيادة العامة لوحدات حماية الشعب YPG  "بعد إعلان جبهة النصرة ودولة الإسلام في العراق وبلاد الشام النفير العام  وتحشيد قواتها لمحاربة الشعب الكردي في غرب كردستان بهدف احتلال المناطق الكردية وضرب مكتسبات الشعب الكردي والتي تحققت في مسيرة ثورة الحرية والكرامة. ورغم نداءاتنا المتكررة إلى الائتلاف الوطني السوري وقيادة الجيش السوري الحر لتوضيح مواقفها من هذا الهجوم البربري إلا إن الأطراف المذكورة لم تحدد موقفها من الهجمات وهذه الجماعات . والان وبعد مضي اكثر من اسبوعين على هذه الاشتباكات العنيفة تبين بان غالبية كتائب الجيش السوري الحر وبالتنسيق مع جبهة النصرة ودولة الإسلام في العراق وبلاد الشام باتوا طرفاً واحداً في الهجوم على الشعب الكردي في جبهة واسعة من ديرك وانتهاءً بحلب وعفرين".

وتابع البيان " كما تبين بان كتائب الجيش السوري الحر اوعزت الى قواتها في جميع المناطق السورية بالتوجه الى المناطق الكردية لمحاربة الشعب الكردي واختلاق فتنة طائفية وتصوير الأمر على انه صراع بين الكرد والعرب رغم نفينا القاطع لمثل هذا التصور البغيض".

وأضاف البيان "نحن في وحدات حماية الشعب YPG نؤكد مرة اخرى للرأي العام وكل الحريصين على الثورة السورية  بأهدافها المشروعة بأننا تجنبنا وسنتجنب في الدخول إلى هكذا صراع طائفي لأنها لن تخدم احد سوى من يرغبون الفشل لثورة الحرية والكرامة في سوريا".

وأردف البيان قائلا "لقد اتخذت هذه الحرب منحى اخر باستهداف الشخصيات الوطنية  واغتيالهم كما حدث صبيحة هذا اليوم باستهدافهم للشخصية الوطنية وعضو لجنة العلاقات الدبلوماسية في الهيئة الكردية العليا وعضو ديوان الرئاسة في مجلس الشعب لغرب كردستان الشهيد عيسى حسو وبهذه المناسبة نعزي الشعب الكردي  وعائلته واصدقائه باستشهاد هذه الشخصية الوطنية".

وأكد بيان القيادة العامة لوحدات حماية الشعب بأنها "ستقبى القوة الرادعة لصد اي هجوم على غرب كردستان بكل مكوناته واطيافه وطوائفه ونناشد الشعب الكردي والشباب في مقدمتهم  في كل مكان وكل من يستطيع حمل السلاح بالانخراط في صفوف وحدات حماية الشعب للوقوف في وجه هجمات هذه الجماعات المسلحة  وحماية مناطقنا. وبناءً على هذا نعلن النفير العام خدمةً للمصلحة الكردية العليا في غرب كردستان".

وأختتم البيان بالقول "إننا في وحدات حماية الشعب سنبقى على نهجنا في الدفاع المشروع عن شعبنا وكرامته مهما كلفنا الأمر ونؤكد استعدادنا التام لردع هذه الهجمات ومقاومة كل من يحاول العبث بأمن شعبنا في مناطقه حتى الرمق الاخير".

firatnews

ما يجري الان من التفجيرات في جميع انحاء العراق ؟؟سببها انتم وليس غيركم ..ما يهدر من الدماء الشعب العراقي انتم فقط وليس غيركم يتحمل  المسؤلية الخروقات الامنية ,.نعم نوري المالكي مسؤول عن عدنان الاسدي وهو داعم وساند لهذا الشخصية الهزيلة االفاشلة ؟وعمار الحكيم وراء احمد الخفاجي الخائب والغير مهني ولا يتحمل مسؤلية الاخطاء ؟ومسعود البرزاني جعل من صائغ الذهب وعنصر البارستن وكيل لوزارة مهمة  حسين علي كمال ,وليس له المام ولا خبرة في المجالات الامنية ؟؟اذا تصفحنا من يوم تعين هولاء الثلاثة (الفرسان الداخلية الفاشلين والقابعين خلف مكاتبهم )لم يكن عملهم سوى اطاعة العمياء للارهابين والغنوع لهم وذل مراتب الداخلية ؟؟هولاء الثلاثة احمد وعدنان وحسين علي كمال .فشلوا في ادارة الوكلاء الثلاثة ,وساروا بسفينة الداخلية نحوا الهلاك والغرق ,ولم  يكن لهم دراية او خبرة لحد الان كيف تعالج الامور ؟ وللاسف مصرين على بقائهم وكان في العراق لا يوجد غيرهم ؟وكان الاجدر بنوري المالكي ومسعود البرزاني وعمار الحكيم .يعلنون منذ سنة 2004 بتبديل هولاء الغائبين ؟؟وهم يتحملون كل قطرة دم سقطت في بغداد والمحافظات ؟؟عدنان الاسدي مدعوم  من حزب الدعوة تربع على عرش الداخلية وهو الوزير وهو رب الداخلية الاعلى وهو فرعون الداخلية ..هل معقول عدي مدير مكتبه وهو ابن الرفيقة الحزبية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ولا اقول اكثر ,من نقيب الى رتبة لواء خلال سبعة سنوات ’وقدم عدنان الاسدي مقترح لقائد العام ليصبح  برتبة فريق  والان امام نوري المالكي ولا استبعد الموافقة ؟؟هل معقول ؟؟؟وهل معقول يتبدل حسين علي كمال من وكالة المعلومات الى وكالة الساندة ,,ماهو ماهلات حسين برلمان ,,سوى خادم مطيع لمسعود ؟؟ويكون احمد الخفاجي في وكالة المعلومات ..والعجيب يدعم البعثين بكل قواه (اللواء الركن عباس حكم عليه بثبوت ادلة لقراءة الفاتحة على قبر المقبور صدام )لم يحجز ونقل الان الى وكالة المعلومات (الف عافية عمار الحكيم ,اين  جدك ووالدك ليقول لك تبا لعملك )
ما يجري من التفجيرات وهروب السجناء ونكون صريحين سببها هولاء الفاشلين ,لانهم لا يعرفون الجولات الميدانية وليس لديهم خبرة في شؤون الامن .هولاء الثلاثي المرح اصبحوا في صفوة الرابحين من الوضع الحالي ويشجعون على الاستمرار .(تجار الارهاب والخائفين من التهديد ).اذا كان لديهم ذرة من الغيرة او الوطنية لقدموا استقالتهم منذ سنة 2004؟؟,حسب المعلومات هؤلاء الثلاثة اصبحوا (كروب )لاقناع القيادة العامة والمسكين عمار الحكيم ؟؟لا جدوى سوى  تقديم هولاء الثلاثة للمحاكم ومحاسبتهم على التقصير والابتزاز ؟؟لا اقول اكثر


اربيل (الاخبارية )

أكد النائب عن الاتحاد الاسلامي الكردستاني بكر حمه صديق، بأن المالكي لن يحصل على ولاية ثالثة بسبب صعود التيارات الاسلامية المنافسة له.

وقال صديق في تصريح (للوكالة الاخبارية للانباء): إن المرحلة الحالية تشهد علاقة ايجابية بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم ، والفترة المقبلة ستشهد حلحلة للخلافات العالقة بين الطرفين.

وأضاف: ان رئيس الوزراء نوري المالكي لا يمكنه الحصول على ولاية ثالثة او الحصول على اغلبية الاصوات بسبب صعود التيارات الاسلامية المنافسه له.

واشار النائب عن الاتحاد الاسلامي الكردستاني الى: ان الخلافات الجذرية العالقة بين الطرفين واهمها النفط والغاز والميزانية والشراكة الوطنية سيتم حلها قبل انتهاء الدورة البرلمانية الحالية.

ويشهد ان بعض الكتل السياسية، قدمت مقترحات قانون لانتخابات مجلس النواب، واخرى في طي الدراسة لاجل تقديمه للمجلس، مع وجود لجنة نيابية برئاسة رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي ومشاركة الكتل في المجلس، لاعداد قانون الانتخابات، وسط اختلافات بشان نظام القانون؛ بان العراق دائرة انتخابية واحدة او دوائر متعددة، او جعل القائمة مغلقة او مفتوحة.

المدى برس/  بغداد

دعت الخارجية التركية، اليوم الثلاثاء، الحكومة العراقية إلى منع وقوع هجمات إجرامية تهدف إلى أثارة نزعات طائفية وعرقية، وأكدت أن تركيا  مستمرة بالوقوف بجانب الشعب العراقي في حربه "ضد الإرهاب"، فيما اعربت عن قلقها من تزايد أعمال العنف في العراق لاسيما في شهر رمضان.

وقالت الخارجية التركية في بيان نشرته وكالة الاناضول التركية واطلعت عليه (المدى برس) ،"تلقينا بحزن كبير خبر مقتل أكثر من 57 شخصا وجرح أكثر من 200 آخرين في تفجيرات طالت عدة مدن عراقية من ضمنها بغداد، ونسأل الله الرحمة لأشقائنا العراقيين والمواساة لعوائل الضحايا وللشعب العراقي".

وأعربت الخارجية عن  "قلقها الكبير إزاء تصاعد العنف في جارنا العراق وبالأخص في شهر رمضان"، داعية "جميع القادة العراقيين وبالمقام الاول الحكومة العراقية إلى تكثيف جهودها لمنع وقوع الهجمات الاجرامية التي تهدف الى اثارة نزاعات طائفية وعرقية".

واكدت الخارجية التركية أن  "تركيا ستبقى بجانب البلد و الشعب العراقي الشقيق في حربهم ضد الارهاب".

وشهدت بغداد، أمس  الـ29 من تموز2013،  مقتل وإصابة ما لا يقل عن 317شخصا بتفجيرات منسقة  بـ (12) سيارة مفخخة ضربت مناطق حي أبو دشير والطوبجي والحرية الثانية وحي الرسالة والبياع والحبيبية والشعب ومدينة الصدر وسوق البالات بمنطقة الشرطة الرابعة والحي الصناعي في الكاظمية وقضاء المحمودية جنوبي بغداد، في حين قتل واصيب مالا يقل عن 89 بتفجير خمسة سيارات مفخخة ضربت محافظات المثنى وواسط والبصرة.

وأدان رئيس مجلس النواب العراقي إسامة النجيفي، الاثنين الـ29من تموز2013، التفجيرات التي استهدفت اليوم بغداد ومحافظات أخرى، وأكد أنها تؤشر "العجز الواضح في أداء الأجهزة الأمنية وعدم قدرتها على حماية المواطنين"، مبينا أنه "لم يقابل الهجمات أي تطور نوعي ملموس يطمئن الشعب بقدرة المؤسسات الأمنية" على مواجهة هذا الخطر الدائم.

وكانت وزارة الداخلية أكدت، الاثنين الـ29من تموز2013، أن البلاد في "حالة حرب شعواء" مع القوى "الطائفية"، مشيرة إلى أن هذه الاعتداءات تكشف عن وجود "حواضن اجتماعية وسياسية للإرهاب"، وفيما دعت القوى السياسية وممثلي الشعب والمواطنين الى دعم الأجهزة المواطنين إلى التعاون مع السلطات الأجهزة الأمنية، اشارت إلى ان على وسائل الأعلام تحمل مسؤوليتها "والكف عن الترويج الإعلامي للإرهاب بدون قصد".

وكانت بعثة الأمم المتحدة في العراق أعربت، الاثنين الـ29من تموز2013، عن "قلقها العميق" إزاء تصاعد موجة العنف في العراق، وأبدت "أسفها" لوصول أعمال العنف العشوائية الى "أرقام قياسية" خلال شهر رمضان، وفي حين بينت أن موجة التفجيرات الجديدة بالسيارات المفخخة "تحمل في طياتها مخاطر العودة إلى الصراع الطائفي"، حثت جميع الزعماء السياسيين على "التحرك الفوري والحاسم لوقف سفك الدماء".

يذكر أن معدلات العنف في بغداد شهدت منذ، مطلع شباط 2013، تصاعدا مطردا، إذ ذكرت بعثة الأمم المتحدة في العراق، في الأول من حزيران 2013، أن شهر أيار الماضي، كان الأكثر دموية  بعد مقتل وإصابة 3442 عراقيا بعمليات عنف في مناطق متفرقة من البلاد، وأكدت  أنها "حزينة جدا" لهذا العدد الكبير، فيما دعت القادة السياسيين العراقيين إلى "التصرف" بشكل عاجل لـ"إيقاف نزيف الدم الذي لا يطاق، في حين شهدت بغداد، في 24 حزيران 2013، مقتل وإصابة 188 شخصا بسلسلة تفجيرات ضربت مناطق متفرقة من العاصمة.

 

كردستان الكبرى... قريباً!

مبارك محمد الهاجري /الرأي الكويتية twitter:@alhajri700

الشعب الكردي يكاد أن يكون الشعب الوحيد على الأرض الذي يناضل من أجل حقوقه التي سلبها الاستعمار وأبقاها طي النسيان، طالبت الكثير من المنظمات الحقوقية وبمعيتها أحرار العالم مرارا وتكرارا بإعطاء الأكراد حقوقهم كحال بقية الشعوب، التي نالت حرياتها وكرامتها، إلا أن الأمم المتحدة لا حياة فيها، ربما تنتظر قبلة الحياة من واشنطن ومعرفة رغباتها وأجندتها!

... وهل استقلال كردستان سيضر بالأمن القومي الأميركي، وهل أمن إسرائيل معرض للخطر، وغيرها من أوهام مريضة ما زالت تعشش في مخيلة العم سام!

الشعب الكردي لا يزال أسيرا بيد أنظمة حاكمة لا تمت إليه بأي صلة، وناله منها ما يناله العبد من السيد، حيث العبودية ومسح الهوية وانتهاك الحقوق الإنسانية، من يصدق أن شعبا كالشعب الكردي والبالغ تعداده الخمسين مليوناً لا وطن لديه رغم أصالته وقيمه وإرثه التاريخي، شعب شُتت شمله وضاع أمله بين الأماني والوعود الدولية الكاذبة التي لم يترجم منها شيء على مدى عقود مضت، ورغم قساوة الظروف، إلا أن قيام حكومة قوية في كردستان العراق أثبت للعالم أن هذا الشعب جدير بالاحترام، ويستحق الدعم الكامل لقيام دولته كردستان الكبرى الموحدة، ولك أن تنظر إلى الشمال العراقي حيث الاستقرار السياسي والازدهار يسودان تلك المنطقة، بينما العمليات الإرهابية والعنف يضرب أطنابه في الوسط والجنوب العراقي، وهذا بحد ذاته شهادة وافية وكافية لاستيفاء الأكراد شروط عضوية الأمم المتحدة. ولهذا نرى أن قيام كردستان الكبرى يتطلب دعما دوليا وقبلها دعما خليجيا، لما لها من إيجابيات عديدة وكثيرة، ستعود بالنفع حتما على استقرار منطقة الخليج العربي خصوصا والشرق الأوسط عموما، فهل سيتحقق الحلم الكردي أم تتصدى له أميركا كما تصدت له بريطانيا أوائل القرن الماضي، حيث وأدت آمال وتطلعات الأكراد القومية المشروعة؟!

في الوهلة الأولى وعند قراءة عنوان مقالتي هذه يطرح القارئ على نفسه إستفهامات , يبحث من خلالها على اجوبة لما يعتلج في خلجات نفسه من تساؤلات مؤلمة,  وواحدة من اكبر علامات الاستفهام تلك, هي ألتي وضعت في نهاية التصور الأول, الذي شرد اليه ذهن القارئ في هذه اللحظة, وهو القاعدة وفلول البعث, او ما بات يعرف لدينا بــ(شماعة الاعذار) هذه العناوين بدأت تتكرر على السنة قياداتنا الامنية اكثر من اي مفردة اخرى، بل حتى اكثر من موضوع الامن ذاته، إذ بعد أن تيقن القادة الامنيون من ان فرض الامن رحل كرحيل المرحومة خطة(فرض القانون), التي تبناها القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي على ابناء جلدته..!, وما زال يدور في رؤوس الجميع صداع الحملة الدعائية التي أتخمنا بها حتى صدقناها,  لكن مطلقيها استمرأوا هذه الاكذوبة الى يومنا هذا ومن المنطق الغوبلزي: (اكذب حتى يصدقك الجميع).
ولعل الجميع يتفق معي أن مشاريع القوانين التي تطرح في البرلمان وتتبناها الحكومة, عادة ما تكون مؤطرة بعناوين براقة (تسر السامعين), لأنها شعارات جميلة رُكنت على رفوف النسيان, باستثناء تلك التي من شأنها تحقيق الرفاهة والامان لأبناء البرلمان العراقي, ولكن هذا العنوان الذي وضعته لتكون مقالتي موسومة به, قد تجرد من الخداع والتحايل والكذب الذي بات بعض الساسة يتقنوه بامتياز, ولكي يعرف الشعب العراقي من هم الذين يعملون على تمرير هذه القوانين,  التي تزهق ارواح الابرياء وتتخم جيوب المسؤولين.
ان مصدر تشريع مثل هذه القوانين هي الانتهازية والانانية, والبحث عن المكاسب الشخصية والحزبية التي تمارسها بعض الاحزاب, وعلى رأسها الحزب الحاكم, فكل الانتكاسات في الجانب الخدمي والامني والاقتصادية تنتج مزيد من الالم للشعب العراقي المظلوم, وفي الوقت ذاته لاتزال حكومة الفشل الذريع تكابر, على حساب ارواح وحقوق المواطنين من اجل بقائها في السلطة ومن اجل مصالحها ....
الثلاثاء, 30 تموز/يوليو 2013 16:56

.. فرياد.. غدر المرأة للاديب المنفلوطي

يحكى ان حكيما من حكماء اليونان كان يحب زوجته حبا ملك عقله وقلبه. وكان يمازج هنائه خوفه من ان تدور الايام دورتها, فيموت ويفلت من يده ذلك القلب الى شخص آخر.
وكلما صارح زوجته بخوفه من ان تتزوج بعد وفاته طمأنته بان هذا مستحيل وكان تقسم باغلظ الايمان فيرتاح قليلا ثم لا يلبث ان يعود الى هواجسه ووساوسه .وفي احدى الليالي وهو يتمشى مر بمقبرة ورأى بين القبور امرأه بيدها مروحه تجفف بها قبرا جديدا لم يجف ترابه فاقترب منها وسألها ماذا تفعلين؟
وقالت انتظر حتى يجف التراب ثم اخبرك .. وعنما انتهت اعطته المروحةهديه و قالت هذا زوجي توفي منذ ثلاثة ايام وكنت اقسمت له ان لا اتزوج بعده حتى يجف تراب قبره واليوم ساتزوج بزوجي الثاني ولا اريد ان أحنث بيمين اقسمتها له ....
مشى الحكيم وهو متعجب من امرها ويحدث نفسه ويقول لقد احبها واحسن اليها فلما مات جلست فوق قبره لا لتبكيه ......., بل لتتحلل من يمين الوفاء التي اقسمتها له.
وصل منزله واستقبلته زوجته قال لها : ان أمرأه خائنه اهدته هذه المروحه فقبلتها منها اليك .........لانها آداة من أدوات الغدر والخيانه وانت اولى بها مني ثم أنشأ يقص عليها قصة المرأه فغضبت زوجتها وأخذت المروحة من يده ومزقتها إربا إربا وهي تسب وتلعن هذه المرأه ثم قال لها انت اقسمت لي انك لن تتزوجي من بعدي فهل تفين بعهدك قالت نعم ورماني الله بكل مايرمي به الغادر ان انا فعلت ; فأطمأن لقسمها
مضى عام ومرض الرجل مرضا شديدا حتى اشرف على الموت ودعا زوجته وذكرها بالقسم فما غربت شمس ذلك اليوم حتى غربت شمسه وامرت ان يسجى بردائه ويترك وحده في قاعته حتى يحتفل بدفنه في اليوم التالي.
وجلست في غرفتها تبكيه وتندبه.
واثناء ذلك دخلت خادمتها تخبرها بان احد تلاميذ مولاها حضر ليزوره وعندما اخبرته بموته خر في مكانه مذعورا ولا تدري ماذا تصنع.
أمرتها الزوجة ان تأخذه اللى غرفة الضيوف وتتولى شأنه حتى يستفيق . وعادت الزوجه لبكائها ونحيبها
فلما مر الهزيع الثاني من الليل دخلت الخادمة مره اخرى مذعورة تقول ان ضيفنا يعاني آاوجاعا وآلاما وان نحن اغفلنا امره سيهلك لا محاله . فتحاملت الزوجة على نفسها حتى وصلت غرفة الضيف واقتربت منه ونظرت في وجهه فرأت اجمل ما خطته يد القدره الالهيه فانساها حزنها على المريض الضيف حزنها على فقيدها الهالك واهتمت لامره ولم تترك وسيلة من وسائل العلاج الا توسلت بها اليه حتى استفاق ونظر اليها راكعة بجانب سريره فشكرها واثننى عليها ثم أنشأيقص عليها قصة حياته.
عرفت عنه كلما كان يهما ان تعرفه وانه غريب في قومه لا اب ولا ام ولا زوجة; ولا ولد . ثم اطرقت رأسها تفكر طويلا ورفعت رأسها وأمسكت يده ; وقالت له: انت ثكلت استاذك وانا ثكلت زوجي وأصبح همنا واحدا فهل لك ان تكون عونا لي واكون عونا لك على هذا الدهر الذي لم يترك لنا مساعدا ولا معينا
علم ما بخبيئة نفسها وابتسم ابتسامة الحزن وقال لها : انها امنية عظمى ولكن هذا المرض الذي لا يهدأ عني وأفسد علي حياتي وقد انذرني الطبيب بأقتراب ساعة اجلي ان لم تدركني رحمة الله . ابحثي عن السعادة عند غيري
فقالت له : انك ستعيش وساعالجك فقال لها لا تتعبي نفسك انا عالم بدوائي
فقالت له : وما دواؤك ؟
قال : حدثني طبيبي ان دوائي في أكل دماغ ميت ليومه
فاخذت تفكر ثم قالت أطمأن دواؤك لا يعجزني
خرجت من الغرفة متسلله الى غرفة سلاح زوجها فأخذت فأسا قاطعة ثم مشت حتى وصلت غرفة الميت وفتحت الباب وتقدمت الى السرير ورفعت الفأس لتضرب بها رأس زوجها , ولم تكد تهوي بها حتى رأت الميت فاتحا عينيه ينظر اليها , فسقطت الفأس من يدها وسمعت حركة وراءها فالتفتت ورأت الضيف والخادمه يضحكان ففهمت كل شئ
وهنا تقدم نحوها زوجها وقال لها : اليست المروحة في يد تلك المرأه اجمل من الفأس في يدك ؟ اليست التي تجفف تراب قبر زوجها بعد دفنه افضل من التي تكسر دماغه قبل نعيه ؟ فصارت تنظر اليه نظرا غريبا ثم شهقت شهقة كانت فيها نفسها

الثلاثاء, 30 تموز/يوليو 2013 16:55

نوافذ من سوريا 2 - حسني كدو

نوافذ من سوريا 2

تعميق الإنقسامات المناطقية بغض النظر عن النظام أوتقدم المتمردين جار على قدم وساق على الأرض السورية و في تفكير السوريين عامة ، خوفا من الكيانات الجديدة التي تعبث بجميع اوجه الحياة في سوريا ، وهذه مشاهدات حقيقية وواقعية على الأرض السورية .

محمد ،فاروق ، جمشيد و عبد الرحمن كلهم سوريون ، ومنازلهم كانت متشابهة لحد ما مثل حياتهم اليومية ،لكن اوضاعهم ومعالم حياتهم تغيرت تماما بعد مضي 27 شهرا من الحرب الأهلية كما لو إنهم لا ينتمون الى الجغرافيا السورية بل الى بلدان مختلفة .

محمد من طرطوس ، المدينة الساحلية الجميلة على الشاطئ السوري الشمالي الغربي والتي تزينها الإعلانات التجارية المختلفة وصور حافظ الاسد و بشار الأسد بجميع المقاسات وبألوان قوس قزح ، الحياة فيها طبيعية وكأنها مدينة غير سورية ، والناس غير أبهين بما يجري في سوريا.

فاروق يسكن في مدينة دير الزور عروس نهر الفرات ،عراقية الهوى والطباع ، التي لم تكن في يوم من الأيام موالية لنظام الأسد إلا مجبرا أخاك لا بطل ، وهي اليوم شبه مدمرة ، مدينة أشباح وتدار من قبل النظام ومن الثوار الذين عاثوا فيها فسادا ودمارا وقتلوا كل شيء جميل فيها .
أما جمشيد الشقي ،إبن الجن ، البالغ من العمر 33عاما ، لم يشعر يوما من الأيام بأنه ينتمي الى الوطن السوري ، هذا الوطن الذي حرمه من طفولته ، من بيته الطيني ، من ذكرياته مع اولاد حارته ، من لغته الام والذي بسببها حرم من والده ولسنين طويلة ، ومن التعليم بسبب سحب الجنسية من جده ومن جميع أفراد عائلته ، فما كان منه إلا ان يلتحق بصفوف حزب العمال الكردستاني ثم الإتحاد الديمقراطي ، حالما أن يسترد وطنه السليب وحلمه العتيد وأن يثأر لاطفال ديرسيم وحلبجة ومهاباد وقامشلوا ولكل السوريين ، وشاءت الاقدار والظروف أن ينضم الى قافلة الشهداء الكورد الذين حاربوا وقاوموا الهجمة الارهابية من قبل كتائب جبهة النصرة والمتحالفين معهم في مدينة سري كانية .

عبد الرحمن هو الأخر إبن الإستقراطية المدلل في حي السبيل الراقي في حلب ، كان له صولات وجولات وسهرات مخملية تشهد عليها أماكن اللهو والسهر في جميع أنحاء حلب ، ترك بصماته في كل زاوية من زوايا مدينة حلب ،نافذا بجلده قبيل دخول الجيش الحر الى احياء المدينة ، ومثل غيره من التجار لم يعد بالإمكان لوالد عبد الرحمن المقاول الكبير والتاجر صاحب العلاقات الغامضة والمتنوعة ان يستمر في حياته في حلب ، فما كان منه سوى ان ينقل كل أعماله مثل سائر أبناء الطبقة البرجوازية في حلب الى مدينة اللاذقية الساحلية والنجاة بماله وروحه و أهله من المسلحين الغرباء الذين ركبوا الثورة لغايات وأهداف دنيئة .

سوريا تدريجيا تتفتت الى ثلاث مقاطعات ، النظام هو البادئ بهذا التقسيم في حالة عدم سحق المعارضة المسلحة وبالتالي يحفر في رسم حدود دولته في الإقليم الغربي وعموده الفقري بدء من دمشق مارا بحمص فأطراف حماه الى اللاذقية وبقية مدن الشاطئ حيث يتركز أغلبية أبناء الطائفة العلوية وأنصار وحلفاء النظام الذين إنتقلوا اليه من المدن السورية الأخرى .

الكتائب الإسلامية المتطرفة والتي شوهت الدين الإسلامي بافعالاها الشنيعة على الأرض ، تصدر الفتاوىء باستباحة كل من يرفض التسليم والإعتراف بها كسلطة الدولة الإسلامية في الشام والعراق ترسم حدود دولتها الأنية في وادي الفرات الذي يمتد من تركيا الى العراق عبر الصحراء المفتوحة في شمال وشمال شرق سورية مستبيحا حياة ساكنيها .

أما يتامى المسلمين ،( الذين كان لهم دور كبير في الحفاظ على الدولة الإسلامية وتوسيع رقعتها ليس لهم إلا الريح أو مقارعة هذه الجماعات التي إتخذت من الإسلام شعارا وطردهم خارج مناطقهم وبالتالي إنشاء حلف قوي من جميع أبناء منطقة الجزيرة السورية ،تحافظ على منطقتها وكياناتها الأصيلة ) الكورد فهم أيضا منخرطون في ترسيخ حدود كيانهم الكوردي (اقليم روشآفا) أو غرب كوردستان .

هذه سيناريوهات قابلة للتطبيق وقابلة للفشل ودول المنطقة تدعم هذا المنحى بقصد أوعن غير قصد ، حلفاء النظام من السخاء جدا ولن يفرطوا في النظام ولايهمهم الكيان السوري بل كل همهم الحفاظ على هيكلية النظام و قوته وان تغيرت بعض الوجوه .

اللاعب الأكبر يصرح تصريحات متناقضة ، وهذه التصريحات تزيد من القتل اليومي ، مخطط التدخل جاهز ولكنه مكلف وينتظر من الذي سيدفع الفاتورة ، سوريا الدولة لم تعد موجودة .



هذه نماذج بسيطة من حالة الدولة السورية الحالية ، بل انها لا شيء بالنسبة للمأسي والكوارث والمجازرالتي يرتكبها النظام أو التي ترتكبها كتائب دولة العراق والشام الإسلامية الإرهابية بموجب فتاوىء من هيئاتها الشرعية تدعو الى إستباحة دم كل من يخالف شرعهم وقانونهم غير آبهين بالشرائع السماوية السمحاء .

حسني كدو

29-7-2013

احفاد الأمير الأعور يستغفلون الأيزيديين في عصر العولمة

بعد انتهاء الحزب الديمقراطي الکردستاني من تقديم اسم مرشحهم ( شامو شيخو نعمو رقم ١٧ ) من بين الاکراد الأيزيديين للانتخابات البرلمانية الكوردستانية المقرر اجرائه في 21 ايلول القادم، اظهرت ان الامورهناك تخصع فقط للواسطات والعلاقات الخاصة من قبل بعض المسٶولين في دهوك ، ويتم تهميش المثقفين والاکاديميين والمناضلين من ترشيحهم لعضوية البرلمان الکردستاني ، ففي جامعة دهوك وزاخو يوجد اكثر من ستون استاذ جامعي ايزيدي لم يجري اعارة اي اهتمام بهم .

نحن نفرح بکل سرور لترشيح الايزيديين الى برلمان کردستان وبرلمان العراق ، ولکن لدينا تجارب مع الذين وصلوا الى برلمان کردستان والعراق وتقصيرهم في التعبيرعن تطلعات شعبهم والدفاع عنه ، فقد تحولوا الى مايشبه الموظفين الذين ينتظرون فقط رأس الشهر لاستلام رواتبهم الكبيرة ، وهم بعيدون عن هموم الايزيدية وعن قلة الخدمات من ماء وكهرباء وطرق ومدارس.

لذا نتمنى من الحزب الديمقراطي الکردستاني أن يقوم بتزکية وترشيح اشخاص من المثقفين والاکادميين والمناضلين اللذين ناضلوا مع الحزب الديمقراطي الکردستاني في ثورتي أيلول العظيمة وأيار التقدمية واصحاب مهارات وخبرة في المجال السياسي، وليس من اللذين کانوا عملا البعثيين أو المراکز المذهبية لأنهم ليسوا في مصلحة أهل المنطقة اساساً.

أيها الأخوة الکرام اذ لم يکون ضحکاً على الأيزيديين ، فالافضل ان يتوفر في المرشح بعض الشروط التالية

يحق ﻟﻛل ﻧﺎﺧب ﻣؤﻫل ان ﯾرﺷﺢ ﻧﻔﺳﻪ ﻓﻲ اﻻﻧﺗﺧﺎﺑﺎت ﺑﺷرط ﺗوﻓر ﺷروط اﻟﺗرﺷﯾﺢ ﻓﯾﻪ و اﻟﻣﻧﺻوص.

ﻋﻠﯾﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﻣﺎدة (٢١) ﻣن ﻗﺎﻧون اﻧﺗﺧﺎب ﺑرﻟﻣﺎن اﻗﻠـﯾم ﻛوردﺳـﺗﺎن رﻗـم (١) ﻟﺳـﻧﺔ ١٩٩٢ اﻟﻣﻌـدل وﻫـﻲ..

أ ﻣن ﻣواطﻧﻲ اﻗﻠﯾم ﻛوردﺳﺗﺎن – اﻟﻌراق وﺳﺎﻛﻧﺎ ﻓﯾﻬﺎ

ب ﻛﺎﻣل اﻻﻫﻠﯾﺔ وﺑﻠﻎ اﻟﺧﺎﻣﺳﺔ واﻟﻌﺷرﯾن ﻣن اﻟﻌﻣر

ج ﻣﺗﻘﻧﺎً اﻟﻘراءة واﻟﻛﺗﺎﺑﺔ (لديه المرحلة الأبتدائية فقط)

د ﻏﯾر ﻣﺣﻛوم ﻋﻠﯾﻪ ﺑﺎﻟﺳﺟن ﻓﻲ اﻟﺟراﺋم اﻟﻣﺧﻠﺔ ﺑﺎﻻﺧﻼق واﻻداب اﻟﻌﺎﻣﺔ واﻟﻧزاﻫﺔ (کان شامو شيخو نعمو رقم ١٧ مراسلا لاحد الضباط في الجيش العراقي سابقا) .

ه ﻏﯾر ﻣﺣﻛوم ﻋﻠﯾﻪ ﺑﺎﻟﺳﺟن ﻓﻲ ﺟرﯾﻣﺔ اﻟﻘﺗل اﻟﻌﻣد او اﻟﺳرﻗﺔ

و ﻟم ﯾﺷﺎرك ﻓﻲ اﻟﺟراﺋم اﻟﺗﻲ ﺧططت ﻟﻬﺎ اﻟﺳﻠطﺎت اﻟﻘﻣﻌﯾﺔ او ارﺗﻛﺑﺗﻬﺎ ﻓﻲ ﻛوردﺳﺗﺎن ( کان ( شامو شيخو نعمو رقم ١٧ ) امر سرية أبو فيراس الحمداني الإستخباراتية في عمليات الأنفال للعام ١٩٨٨ في قلعة دهوك (نەزارکێ)وکان هذا الشخص مشرفا ومتعاونا عندما تم نقل عوائل المناضلين الى المقابر الجماعية المجهولة .

وهذه اسماء العوائل العائدة في مصطلح(النظام البائد) بعد العفوالعام لسنة1988/9/6 المرقم(336-337) المعتقلين والمغيّبين في عمليات الانفال( الثامنة ) المشؤومة التي جرت في كردستان العراق(منطقة بهدينان*.

عائلة علي حاول بكو

كوزي خواستي عبدو

نفية خدر جندي

جمال علي حاول بكو

جلال علي حاول بكو

فهد علي حاول بكو

سهام علي حاول بكو

..... علي حاول بكو

عائلة عيدو حاول بكو

عيدو حاول بكو

كورجي خمو عبدو

جميل عيدو حاول بكو

فرحان عيدو حاول بكو

صباح عيدو حاول بكو

مدينة عيدو حاول بكو

ماجد عيدو حاول بكو

رشيد عيدو حاول بكو

حامد عيدو حاول بكو

مسعود عيدو حاول بكو

عائلة خدر حاول بكو

كوجر خلف حمي

فرحة خدر حاول بكو

فرهاد خدر حاول بكو

عائلة خواستي حاول بكو

خواستي حاول بكو

بتي حمي عمر

عابد خواستي حاول بكو

سعيد خواستي حاول بكو

عائلة يزدين حاول بكو

بيريفان عبو عاشور

هاجر خدر شلال

جليلة يزدين حاول بكو

عبدال حيدر درويش

موري علي حسن

ميرزا عبدال حيدر درويش

حيدر عبدال حيدر درويش

بيبون عبدال حيدر درويش

شمو الياس

الياس عبدال درويش

بسمة خديدا مراد

غالية الياس درويش

سلمان الياس درويش

صديق الياس درويش

بَيمان الياس درويش

عائلة صبحي خدر حجو

آسيا عثمان خدر

سَربَست صبحي حجو

سندس صبحي حجو

رَفين صبحي حجو

منيف غانم حجو

عائلة حسين حجي كنجي

غزالي علي قوّال

بكية حجي كنجي

غالية حجي الياس

مناضل حسين كنجي

بسيم حسين كنجي

لينا حسين كنجي

عاصف حسين كنجي

جمعة حسين كنجي

عاصفة حسين كنجي

عائلة جمعة حجي كنجي

ونسة بشار رشو

خيري جمعة كنجي

شامل جمعة كنجي

اميل جمعة كنجي

عائلة خليل جمعة حمو

نمشة خدر الراعي

ماشو درويش جلو

هوزان خليل حمو

متفرقة 1

حسين علي حسين

تحسين عيسى حمو

حسين خلف كانون

عائلة دخيل سلو خدر

دخيل سلو خدر

تفاحة خدر جمعة

ميديا دخيل سلو خدر

عائلة حسين خرتو سينو

حسين خرتو سينو

ليلى نون برو

خديدا طيبان عمر

طيبان خديدا عمر

عائلة خيري درمان حجي

شيرين ميرزا عرب

لينا خيري حجي

تانيا خيري حجي

فيان خيري حجي

سيبَل خيري حجي

امين درمان حجي

عائلة خديدا حسين فليبوس

روزا خديدا فليبوس

جيزن خديدا فليبوس

زفين خديدا فليبوس

زيان خديدا فليبوس

عائلة جوقي سعدون حكيم

شيرين خدر مراد

وفاء جوقي سعدون حكيم

سلمان جوقي سعدون حكيم

سورياز جوقي سعدون حكيم

عائلة شمو سليمان سعدون

شمو سليمان سعدون

شيرين شمو سليمان

برجين شمو سعدون

بَروَر شمو سعدون

عائلة عادل عيسى خليل حجي

سينم الياس درويش

ألند عادل عيسى حجي

يَلماز عادل عيسى حجي

عائلة عيسى خليل حجي

عيسى خليل حجي

بَفري مراد سلو

كامل عيسى حجي

شيرين عيسى حجي

نبراس عيسى حجي

خمي عيسى حجي

خيال عيسى حجي

كوثر عيسى حجي

عائلة جلال خليل حجي

جلال خليل حجي

ميرم الياس درويش

شيرزاد جلال حجي

فهد جلال حجي

ميلاد جلال حجي

فرهاد جلال حجي

نارين جلال حجي

عائلة علي خليل حجي

بهار ابراهيم

عمشة الياس درويش

بَسي علي حجي

فائزة علي حجي

زخاروف علي حجي

خليل علي حجي

ديمتروف علي حجي

عائلة عيدو عبدي ناصر

عيدو عبدي ناصر

دزوار عيدو ناصر

سيسي عيدو ناصر

فهيمة عيدو ناصر

مهند عيدو ناصر

فوزية عيدو ناصر

حلمي عيدو ناصر

هفانا عيدو ناصر

عائلة خلات رشيد بوزاني

خلات رشيد بوزاني

عيدي شمو

ماجد رشيد بوزاني

بهجت رشيد بوزاني

سَيران رشيد بوزاني

آفوك رشيد بوزاني

عائلة هادي علي حسين

هادي علي حسين

جيرو عمر سعدو

باسم شاكر كولاني

نجيم خرمش مراد

عائلة خديدا خدر يزدين

خديدا خدر يزدين

بيروز حسن رشو

كاوة خدر يزدين

نسرين خدر يزدين

عائلة خورشيد عمر سعدو

خورشيد عمر سعدو

مهور شمو سعدو

نوروز خورشيد سعدو

عائلة حيدر سليمان زرّاق

حيدر سليمان زراّق

كني خديدا طفطياني

سربست حيدر زراّق

مهدي حيدر زراّق

سَركَفت حيدر زراّق

عائلة حسين سيسو

حسين سيسو كافان

ليلى حمد سنجاري

سردار حسين كافان

دلوفان حسين كافان

قيدار حسين كافان

نازي حسين كافان

.... حسين كافان

بيبو قوجي

عائلة درويش صالح

درويش صالح داكي

سيفي.....

... درويش صالح

.... درويش صالح

... درويش صالح

مصطو صالح داكي

شاري زوجة مصطو

عائلة خديدا محمود

خديدا محمود

باران شمو

ميسون خديدا محمود

حبيب خديدا محمود

رزكار خديدا محمود

عائلة هرمز خوشابا ( عائلة مسيحية من قرية عين بقري ( الشيخان)

جوليت داود شمعون

نصير خوشابا

فيدل خوشبا

ماجد خوشابا

ماجدة خوشابا

فؤاد خوشابا

زوزك خوشابا

أنصار خوشابا

عائلة الياس شرو

الياش شرو

شمسى عبيد

حجي الياس شرو

متفرقة (2))

عارف الياس كرتان

نائف ردو

أرجان ماري حسن

فريد ماري حسن

صبري محمود خدر

اسماعيل بابا شيخ

شيرين شمعون البازي ( مواطنة مسيحية من عين سفني)

عائلة خدر حمد عطو كينجو

خدر حمد عطو كينجو

نعام خلف كينجو

وضحه خدر حمد عطو

شيرين خدر حمد عطو

دخيل خدر حمد عطو

وحيدة خدر حمد عطو

وحيد خدر حمد عطو

عائلة سعيد كيجو

سعيد سلو جردو كينجو

كني كورو جردو

هدى سعيد سلو

أديبة سعيد سلو

عيشان سعيد سلو

سرمد سعيد سلو

وفي النهاية رب سائل يسأل..ما هو برنامج الانتخابي لهذا الشخص وما هو سيرته الذاتية على الأقل......؟؟

الپێشمەرگە رفو نافخوش ــــــــــــــــــــــ ألمانيا

الثلاثاء, 30 تموز/يوليو 2013 13:28

صالح مسلم يصل إلى فرنسا

وصل الرئيس المشترك لحزب الإتحاد الديمقراطي صالح مسلم إلى فرنسا، ضمن جولة تشمل العديد من الدول الأوروبية لـ"التعريف بقضية الشعب الكوردي في غرب كوردستان".

و قال ممثل حزب الإتحاد الديمقراطي (PYD) في إقليم كوردستان جعفر عكاش لـNNA: "الزيارة تأتي ضمن سلسلة زيارات تشمل العديد من دول القارة الأوروبية كان يتم لها التحضير منذ فترة طويلة، إلا أن الإنشغال بالتحضير للمؤتمر القومي الكوردستاني في أربيل، كان سببا في تأجيل الجولة التي بدأت أمس بالعاصمة الفرنسية باريس"، مؤكدا أن الرئيس المشترك لحزب الإتحاد الديمقراطي صالح مسلم، سيلتقي خلال جولته مع كبار المسؤولين في الدول الأوروبية "للتعريف بقضية الشعب الكوردي في غرب كوردستان".

و نفى ممثل (PYD) في إقليم كوردستان جعفر عكاش في نهاية حديثة أن تكون لهذه الجولة أي علاقة مباشرة بمسألة مشروع الإدارة الذاتية الذي طرحه مجلس الشعب لغرب كوردستان، مضيفا "الزيارة تأتي لإقناع الرأي العام العالمي، بأن الكورد لا يشكلون تهديدا للشعوب الأخرى".
--------------------------------------------------------
شاهين حسن - NNA

صوت كوردستان: بعد لقاء خاطف أجراه نيجيروان البارزاني رئيس حكومة أقليم كوردستان مع القنصل التركي قام الأخير و بناء على طلب من وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو بزيارة فورية و غير معلنه عنها سابقا ليلة أمس الى تركيا.

حسب الصحافة التركية ( تركيش ديلي نيوز) فأن الزيارة أتت بناء على دعوة من وزارة الخارجية التركية لبحث موضوع الموتمر الوطني الكوردي المزمع عقدة في شهر أب القادم في أربيل و ستحضرة و حسب الصحيفة التركية ايضا حزب الاتحاد الديمقراطي في سوريا و حزب العمال الكوردستاني و الحزب الديمقراطي الكوردستاني في ايران و حزب بزاك.

الصحيفة تطرقت الى الإدارة الذاتية في غربي كوردستان المزمع بحثها في المؤتمر و التي لا توافق عليها تركيا كما تطرقت الصحيفة الى بحث قضية مقاتلي حزب العمال الكوردستاني المنسحبين من تركيا الى إقليم كوردستان.

أما صحيفة تودي زمان التركية فقد تطرقت الى لقاء بين البارزاني و داود أوغلوا و سيعقبها حسب الصحيفة لقاء أخر بين اردوغان و البارزاني. حسب الصحيفة فأن البارزاني سيبحث قضية السلام بين حزب العمال الكوردستاني و التي وصفها بالارهابي و بين تركيا، كما سيبحث مسألة الإدارة الذاتية في غربي كوردستان و التي ينوي حزب الاتحاد الديمقراطي أنشاءها.

استدعاء البارزاني بهذة السرعة الى تركيا و تلبيته الفورية لطلب وزارة الخارجية التركية تؤكد التدخل التركي المباشر في أعمال المؤتمر الوطني الكوردي المزمع عقدة في أربيل و يؤكد أيضا تبعية سياسة أقليم كوردستان حيال غربي كوردستان الى السياسة التركية. تاتي زيارة البارزاني هذه الى تركيا في وقت تشهد العملية السلمية بين حزب العمال الكوردستاني و تركيا تراجعا كبيرا حيث أبلغ أوجلان في أخر زيارة لذوية أنه قد ينسحب من العملية السلمية كما تأتي في وقت هدد فيها حزب العمال بأنهاء المباحثات مع تركيا نهاية شهر أيلول في حالة عدم تطبيق تركيا لخطواط الاتفاقية الثنائية بينهما.

يذكر أن تركيا و صالح مسلم رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي في غربي كوردستان كانا قد توصلا الى أتفاق في زيارته الاخيرة لتركيا بفتح 3 معابر حدودية مع تركيا و يتوقع أن تقوم حكومة الاقليم أيضا بعد زيارة نيجيروان هذة  الى تركيا بفتح معبر سيمالكا بين اقليم كوردستان و غربي كوردستان بناء على أوامر تركية.

 

الثلاثاء, 30 تموز/يوليو 2013 11:48

عائلة أوجلان تلتقي به في إمرالي

اسطنبول - توجهت اليوم عائلة القائد الكردي عبد الله اوجلان الى جزيرة ايمرالي بهدف اللقاء به، حيث جرى لقاء جمع اوجلان بشقيقته فاطمة اوجلان وخاله سليمان ارسلان، هذا وعبر ارسلان عن استنكاره للمدة المحددة للزيارة والتي استغرقت لمدة نصف ساعة، ورداً على اسئلة الصحفيين قال ارسلان بأن اوجلان اخبرهم " اذا استمرت مرحلة الحل بهذا الشكل سأنسحب منها".

وبعد لقاء العائلة بأوجلان تحدث سليمان ارسلان خال القائد الكردي حول اللقاء الذي جرى بينهم للصحفيين في مدينة بورصة، وقال ارسلان " لقد أتيت من مسافة 1500 كم وبعد 40 سنة أرى فيها للمرة الأولى أبن شقيقتي، مرحلة السلام لا تكون كذلك لقد أتينا من مسافة 1500 ولم يعطونا اذن للقاء غير نصف ساعة".

وفي سؤال للصحفيين حول وجود أي رسالة من قبل أوجلان قال أرسلان " قال لي اذا استمرت مرحلة الحل بهذا الشكل سأنسحب منها".

كفى

من جهتها قالت شقيقة القائد الكردي عبد الله اجلان فاطمة اوجلان "كفى يجب أن يخرج من المعتقل، لم نعد تحمل هذا الأمر، بسبب مشاكلي الصحية منذ 3 سنوات لم استطع أن أتي للمقابلة.."

وأشارت فاطمة أوجلان بأن اللقاء الذي جرى تناول في مجمله المواضيع العائلية.


firatnews

مركز الاخبار – حررت وحدات حماية الشعب قرية بيركيتكي التابعة لمدينة تل ابيض من المجموعات المسلحة التابعة لدولة الاسلام في العراق وبلاد الشام/جبهة النصرة، مساء امس، فيما حدثت اشتباكات في قرية محمد دياب جنوب تربه سبيه، وكذلك في قرى بلدة جل اغا، فيما حدثت اشتباكات في سريه كانيه وحالياً تشهد المدينة هدوءً حذراً.

ي ب ك تحرر قرية بيركيتكي العربية

قامت المجموعات المسلحة التابعة لدولة الاسلام في العراق وبلاد الشام/جبهة النصرة صباح يوم امس بالهجوم على قرية بيركيتكي العربية الواقعة جنوب غرب مدينة تل ابيض وقامت بسلب ونهب ممتلكات المواطنين ودخلت مدرسة القرية، مما دفع وحدات حماية الشعب للدفاع عن ابناء القرية، وعلى اثرها حدثت اشتباكات بين YPGوالمجموعات المسلحة التابعة لدولة الاسلام في العراق وبلاد الشام/جبهة النصرة استمرت حتى الساعة الواحدة من مساء امس، استطاعت وحدات حماية الشعب قتل العشرات من اعضاء تلك المجموعات وجرح العشرات ايضاً، وتحرير القرية كاملاً من تلك المجموعات بما فيها خزان المياه ومدرسة القرية، ولاذت المجموعات المسلحة بالفرار ساحبةً قتلاها وجرحاها.

كما تستمر الاشتباكات بشكل متقطع في تل فندر، كندال وتل اخضر بين وحدات حماية الشعب و المجموعات المسلحة التابعة لدولة الاسلام في العراق وبلاد الشام/جبهة النصرة.

اشتباكات عنيفة في قرية محمد دياب

وفي قرى جنوب تربه سبيه، حدثت اشتباكات عنيفة بين وحدات حماية الشعب والمجموعات المسلحة التابعة لدولة الاسلام في العراق وبلاد الشام/جبهة النصرة، في قرية محمد دياب بين الساعة 12 مساءً حتى الخامسة صباحاً ادت الى مقتل وجرح العشرات من اعضاء تلك المجموعات، كما حدثت اشتباكات متقطعة في قرى "جيلكي، حمارة، مظلومة".

وبحسب مصادر محلية فأن الذين يقاتلون مع المجموعات المسلحة هم من جنسيات "ليبية، مصرية، تونسية".

اشتباكات متقطعة في قرى جل اغا

تستمر الاشتباكات في قرى بلدة جل اغا في يومها الرابع عشر بين وحدات حماية الشعب والمجموعات المسلحة التابعة لدولة الاسلام في العراق وبلاد الشام/جبهة النصرة، حيث حدثت مساء امس اشتباكات متقطعة في محيط قرية تل علو، وكذلك في المحطة الفرعية لشركة دجلة الواقعة جنوب قرية كرهوك، وفي قرية يوسفية وعلي اغا وحاجز المطحنة، ولم ترد معلومات دقيقة عن نتيجة الاشتباكات التي حدثت. فيما لا تزال الاشتباكات مستمرة حتى الآن.

اشتباكات في تل حلف واصفر نجار

وفي مدينة سريه كانيه حدثت اشتباكات في منطقة أصفر نجار وتل حلف بين وحدات حماية الشعب والمجموعات المسلحة التابعة لدولة الاسلام في العراق وبلاد الشام/جبهة النصرة، ما بين الساعة 21.00 - 22.00 من مساء أمس، وذلك أثناء محاولة تلك المجموعات التقدم.

وشهدت المدينة هدوءً حذراً حتى ساعات الصباح الأولى.

firatnews
الثلاثاء, 30 تموز/يوليو 2013 11:44

مقتل قيادي كوردي في قامشلو

انفجرت عبوة ناسفة كانت قد زرعت بسيارة عضو لجنة العلاقات الدبلوماسية في الهيئة الكردية العليا وعضو ديوان مجلس شعب غرب كردستان عيسى حسو، مما أدى إلى فقدان القيادي المذكور لحياته صباح اليوم الثلاثاء.

و نشر المسؤول الإعلامي في حزب الإتحاد الديمقراطي نواف خليل على صفحته في (فيسبوك) و اطلعت عليه NNA، أن القيادي عيسى حسو وأثناء خروجه من منزله في حي الكورنيش بمدينة قامشلو الى عمله في حوالي الساعة السادسة من صباح اليوم الثلاثاء، وبعد قيادة السيارة لعدة أمتار انفجرت السيارة نتيجة عبوة ناسفة كانت قد زرعت تحت مقعد السائق.، مما أدى إلى مقتله على الفور.

يذكر ان عيسى حسو اعتقل مرات عديدة في سجون النظام وتعرض لشتى صنوف التعذيب.
--------------------------------------------------------
شاهين حسن - NNA

لقد جسد الامام علي الاسس السلميه لبناء الدولة الاسلامية ، بل المدنية ، فعمد الى وضع قواعد تنظم العلاقات الاجتماعية وتنظم العمل الحكومي في هذه الدولة ، فكان حق على القوانين الدولية ، ومنظمات حقوق الانسان ان تقدر هذا الجهد الذي سعى اليه الامام (ع) ، فكان قاعدته في هذا البناء هو العدالة التي تعني هو رعاية الحقوق كاملة على عكس الظلم الذي يعني عدم احترام الحقوق أو عدم رعاية حقوق الناس فبالعدل توزع الحقوق على الناس حسب الأولويات الطبيعية بينما الظلم يعني سحق تلك الأولويات وبالتالي اضاعة حقوق الآخرين .

فهكذا كانت بداية الدوله الاسلاميه بقيادة سيد البشرية محمد صلى الله عليه وآله أخذ كل انسان حقه ولا احس اي انسان في دولة النبي باي ظلم ولا هضم ولا نقص فكانوا غارقين في عدله ونبله وقسطه فعرف لجميع الناس ولجميع الاديان والبشرية عموما معنى التساوي والمساواة .
وهذا النموذج تجلى في خلافة تلميذه وابن عمه الامام علي ابن ابي طالب فقد كانت دولته الفتيه مثالا للعدل ومثالا لرعاية الحقوق واحترامها و المساواة بين الناس فكان لا يحس الفقير بأن الدوله مقصر فيه ولا اليتيم بالنقصان ولا المسكين بالحرمان . فلقد اوجد الامام علي انسجاما بين وجوده والوجود و العدالة التكوينية في عالم الخلقة. ليطبق العدالة الموجودة في السماء و الارض و جميع ظواهر العالم في حياته و حياة اسرته و اصحابه و المجتمع الاسلامي و يوجد توافقا بينها. انه‏ عليه السلام يعتبر العدالة سر بقاء الحكومة و استمرارها و دوامها، و يراها هدفا ساميا في تكوين الحكومة، و مسؤولية الهية اخذ الله الميثاق عليها و اكد على مسؤولية الناس تجاه الحكومة لإجراء العدالة. و الحاكم من نظر الامام علي لابد ان يكون ممن يبسط العدالة و يظهر عدالته من خلال مشاركته لآلام و معاناة الناس ، و احياء احكام الدين و الدفاع عن المحرومين، و اخذ الحق من المعتدين.و افضل عباد الله الامام العادل الذي اهتدى و عمل على هداية الآخرين و لم يطمع بأموال الناس و يابى عن ظلمهم.
و لقد كان الامام علي يرى ضرورة بسط العدالة في السياسة و الامور السياسية بحيث انه لم يغض الطرف عن الشورى و التشاور و كما ان القيام بالتشاور بين الناس نوع من العدالة الاجتماعية فهو يعتبر لزوم العدالة في كيفية تطبيقه ايضا و يؤكد على ذلك. وافضل التشاور عنده هو ما عملت فيه العدالة.

فالاقتداء الصحيح و المناسب للزمن بالنظام العلوي للحكم يمكن ان يقدم حكومة علي بن ابي ‏طالب الاولوية لطلاب العدالة و الاحرار كاروع نموذج في الادارة و الحكم. لقد تعرض الامام علي باعتباره الانسان العادل الى المسائل الاجتماعية و السياسية و الثقافية و جاء برؤى قيمة فترة السنوات الخمس من حكومته و كتاب نهج البلاغة قد ضم هذه الرؤى و الرشحات الفكرية و العملية له ‏على صعيد السياسة و الحكم و التي تعد دون شك مفتاحا لاهلية النظام الاسلامي و معرفة اسسه الفكرية و القيمية التي قدمت ولا زالت تقدم الى يومنا هذا النموذج الحقيقي لمعنى العدالة.

أربيل: شيرزاد شيخاني
لم تكد الأزمة السياسية في كردستان تدخل مرحلة التهدئة بعد صدور تصريحات مطمئنة من قيادة الحزبين الرئيسين (الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني والديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس الإقليم مسعود بارزاني) حول مسألة الدستور واتفاقهما على تعديله بالتوافق الوطني، حتى فجر رئيس المجلس المركزي (البرلمان الحزبي) للاتحاد الوطني جدلا جديدا بدعوته إلى تغيير النظام السياسي في الإقليم إلى برلماني .
ففي اجتماع للمجلس عقد بمدينة السليمانية أكد عادل مراد، رئيس المجلس، أن «الاتفاق الموقع بين الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي الكردستاني يوم 29 – 6 - 2013 يجب أن يضمن عودة دستور الإقليم إلى البرلمان لإجراء التعديلات اللازمة عليه بالتوافق والإجماع بين مختلف القوى الكردستانية»، منتقدا «تضارب التصريحات ومحاولات التسويف التي تجري من هنا وهناك لإفراغ هذا الاتفاق من مضمونه»، لافتا إلى أن «موافقة المجلس المركزي على الاتفاق جاءت تلبية لرؤية ومطالب الجماهير بضمان عودة الدستور إلى البرلمان وإعادة النظر في نظام الحكم في الإقليم وتعديله من الرئاسي إلى البرلماني».

ولأول مرة وجه رئيس المجلس انتقادا صريحا إلى المكتب السياسي للاتحاد الوطني، متهما إياه بـ«فرض إرادته» على المجلس، وقال مراد: «هناك تجاوز على صلاحيات المجلس المركزي التي نص عليها النظام الداخلي من قبل المراكز والهيئة العاملة للمكتب السياسي للحزب، ونشدد على أن المجلس المركزي دوره مكمل لدور القيادة ومقوم لأدائها وليس مقيدا لدورها».

من جانبه، أكد النائب سالار محمود عن الاتحاد الوطني في كتلة القائمة الكردستانية ببرلمان كردستان أنه «ليس مهما عودة الدستور إلى البرلمان أو تعديله من قبل لجنة خارج البرلمان، المهم هو إجراء التعديلات الدستورية المطلوبة وبالتوافق»، وأضاف: «نحن الاتحاد الوطني كما سعينا إلى تغيير نظام الحكم بكردستان من صيغة الحكم الذاتي إلى النظام الفيدرالي، نستطيع عبر مشروع الدستور الحالي وتعديله أن نغير نظام الحكم الرئاسي الحالي إلى النظام البرلماني تماما».
الشرق الاوسط

غداد (العراق)/ وليد مهدي
اكدَ تحالف “متحدون” ان محافظ نينوى المنتهية ولايته دعا الى عقد جلسة مجلس المحافظ الجديد خلال يومين لتشكيل الحكومة المحلية الجديدة, واشار الى ان تاخر الدعوة سببه اختلاف مكونات قائمة التاخي والتعايش على المناصب الممنوحة لهم بعد حسم منصب المحافظ لمصلحة اثيل النجيفي .
وقال النائب فارس السنجري لـ “المستقبل” امس (الاثنين 29 تموز 2013) “ان اثيل النجيفي دعا الأعضاء الجدد الى عقد جلسة مجلس المحافظة غدا (الاربعاء) بغية تشكيل الحكومة المحلية لمحافظة نينوى”, مبينا انه حدد نهاية الاسبوع موعدا للجلسة الاولى نتيجة وجود بعض الاشكالات داخل مكونات قائمة التاخي والتعايش.

تركيا ( المستقلة ) متابعة /- أكد رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان، أن بلاده لن تصمت وتقف موقف المتفرج أمام ‘المذابح’ التي يتعرّض لها المتظاهرون السلميون في مصر على يد قوات الأمن، وإن صمت العالم أجمع.

وأضاف في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي ‘تويتر’: ‘يؤسفني المواقف المخزية التي ظهر بها الاتحاد الأوروبي، والأمم المتحدة، والعالم الإسلامي أمام عمليات القتل الممنهج التي تُرتكب ضد المتظاهرين’.

وتساءل رئيس وزراء تركيا: ‘أين من يدافعون عن حقوق الإنسان في أوروبا ليل نهار ويصدّعون أدمغتنا بقيمهم السامية مما يحدث في مصر؟! أين من يتشدّقون بمبادئ الديمقراطية والحرية والكرامة الإنسانية؟! أين هم من الجرائم التي يرتكبها قادة الانقلاب ضد المتظاهرين العزّل في مصر؟!’.

وتابع: ‘إن الإنسانية والعدل والضمير تُقتل في مصر، فمتى سيصغي العالم الإسلامي لنداء إخوانه في مصر؟.. كما لم يصغوا لما حدث في سوريا’، مشدداً أن من يصمت أمام ما يحدث الآن في مصر فإنه يعتبر بمثابة شريك في هذه الجريمة الشنعاء.

شفق نيوز/ كشف مصدر كوردي، اليوم الثلاثاء، عن ان رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني يزور تركيا للبحث مع مسؤوليها الملفات المشتركة.

alt

وانتعشت العلاقات بين إقليم كوردستان وتركيا خلال السنوات القليلة الماضية ووقع الجانبان اتفاقات اقتصادية وتجارية تتعلق بمجال الطاقة وغيرها.

وقال المصدر لـ"شفق نيوز"، إن بارزاني سيلتقي في انقرة اليوم رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان، ووزير الخارجية احمد داود اوغلو.

وبين ان الملفات التي ستبحث الجانب الاقتصادي والملف السوري.

واوضح ان الزيارة تأتي بناء على دعوة من اردوغان.

ويتواجد في اقليم كوردستان عشرات الاف من اللاجئين السوريين الفارين من العنف هناك، واغلبهم من الكورد.

ويعمل اقليم كوردستان على ضخ النفط من حقوله الى الاسواق العالمية عبر تركيا من خلال انبوب يجري العمل على مده بين الجانبين. وتعتقد حكومة الاقليم ان بامكانها ضخ 3 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2019.

كما يسعى الجانبان الى فتح معبر حدودي ثان يضاف الى معبر ابراهيم الخليل في قضاء زاخو بمحافظة دهوك لتسهيل الحركة التجارية.

ويبلغ حجم التبادل التجاري بين العراق وتركيا نحو 12 مليار دولار أكثر من نصفه مع إقليم كوردستان.

م ف

استقبل السيد نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة اقليم كوردستان امس الاثنين في أربيل السيد عاكف أنعام القنصل العام الجديد لجمهورية تركيا بمناسبة تسلم مهامه الجديدة .

وفي لقاء تم بحث أهمية العلاقات بين الدولتين الجارتين والوضع في اقليم كوردستان والعراق والمنطقة.

حيث اعرب القنصل العام التركي الجديد عن ارتياحه لتسلم مهامه في الأقليم ونقل تحيات وزير الخارجية التركي الى رئيس حكومة الأقليم وتمنى توسيع مديات العلاقات بين الأقليم وتركيا.

من جهته هنأ السيد نيجيرفان بارزاني القنصل التركي بمناسبة تسلم مهامه متمنياً له النجاح والتوفيق مؤكداً في ذات الوقت رغبة الأقليم في تعزيز العلاقات مع المجتمع الدولي عموماً والجمهورية التركية ودول الجوار في المنطقة خصوصاً. واتفق الطرفان على أن تطوير العلاقات بين الأقليم وتركيا كان وراء انعاش القطاع الأقتصادي والأستثمار واستقرار المنطقة، كما تطرق اللقاء الى مستوى وحجم الأستثمار والتبادل التجاري بين الطرفين.

اربيل - التآخي


{بغداد:الفرات نيوز} ..تقرير مرتضى الخزعلي.. لاقت مبادرة كتلة المواطن النيابية بإلغاء الرواتب التقاعدية لنوابها ترحيبا واسعا من قبل الاوساط السياسية والشعبية استجابة لنداء المرجعية الدينية واسهاما منها في خدمة الوطن والمواطن .

b_265_189_16777215_0___images_idoblog_upload_71_b_280_189_16777215_0___images_idoblog_upload_71_ea581b0cdfaa9a6e7a20b200cf3bfaec.jpg

المرجعية الدينية العليا في النجف الاشرف أشارت على لسان ممثلها السيد احمد الصافي في إحدى خطب الجمعة إلى أنها نوهت في بيان أصدرته قبل عامين أكدت فيه انه لابد من اتخاذ قرارات حازمة بإلغاء الامتيازات التي منحت لأعضاء مجلس النواب السابقين والحاليين وأعضاء مجالس المحافظات إضافة إلى المسؤولين من ذوي الدرجات الخاصة.

واستجابة لنداء المرجعية الدينية العليا في النجف الاشرف فقد أعلنت كتلة المواطن في رسالة وجهتها الى رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي السيد عمار الحكيم تنازلها عن رواتبها التقاعدية في مجلس النواب.

b_280_189_16777215_0___images_idoblog_upload_71_444_2.jpg

وقال رئيس كتلة المواطن باقر الزبيدي في بيان تلاه نيابة عن جميع اعضاء كتلة المواطن يوم السبت الماضي ان" الكتلة عقدت اجتماعات متواصلة في الاسابيع الماضية استجابة لمطلب المرجعية والجماهير لإلغاء رواتب اعضاء مجلس النواب والوزراء والرئاسات الثلاث ومجالس المحافظات".

وأضاف" انه بعد دراسة مستفيضة توصلنا الى ان هذه الرواتب ستثقل كاهل الموازنة العامة في السنوات القادمة وبالتالي ستؤثر على المشاريع وستجعل هناك طبقات في المجتمع يتميز بعضها عن البعض الاخر وفي نهاية هذه الاجتماعات وجهت كتلة المواطن رسالة الى رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي السيد عمار الحكيم ووضعت هذه الرسالة امامه لكي يتخذ القرار المناسب وما يراه مناسبا".

b_280_189_16777215_0___images_idoblog_upload_71_4144.jpg

وقال رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي السيد عمار الحكيم انه ليس من المقبول ان يتقاضى البرلمانيون رواتب تقاعدية مدى العمر بينما المواطن البسيط لايزال يبحث عن فرصة للتعيين ولا يجدها.

وقال السيد عمار الحكيم في تصريح له على موقع التواصل الاجتماعي {الفيسبوك} الاحد الماضي ان " النظام الديمقراطي إقتضى ان نجد فريقا جديدا من اعضاء مجلس النواب ومجالس المحافظات في كل أربع سنوات", مشيرا الى انه" ليس من المقبول ان يتقاضى هذا العدد الكبير رواتب تقاعدية مدى العمر بينما لا يزال الانسان البسيط يبحث عن فرصة للتعيين ولا يحصل عليها".

b_280_189_16777215_0___images_idoblog_upload_71_309828e2c667b1f59e7ef9f3323a9cc0.jpg

من جانبه وجه زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر شكره الجزيل الى اعضاء كتلة المواطن والوزراء السابقين على مبادرة التنازل عن رواتبهم التقاعدية،داعيا" اتباع التيار الصدري والاخرين الى ان يتأسوا بهم".

وقال السيد مقتدى الصدر في رسالة وجهها الى رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي السيد عمار الحكيم "الحمد لله الذي من على العراق يمثل هذه الثلة التي قدمت تعهدا بعدم استلام الرواتب التقاعدية التي اعيت كاهل الميزانية فمن هنا اوجه شكري الجزيل الى اعضاء كتلة المواطن والوزراء السابقين وغيرهم على هذه المبادرة الوطنية الخيرة التي ارى من الواجب ان يتأسى الاخرون بهم سواء ممن اتبعنا او غيرهم".

واشار ان" تلك الخطوة في صالح العراق وشعبه وفقراءه وجياعه"، مبينا ان" عدم الاستلام خطوة لا يشوبها شك وهي ليست كخطوة الاستلام وتسليمها للمحتاجين، فهذا يحتاج الى دليل ونفس غير امارة بالسوء".

b_280_189_16777215_0___images_idoblog_upload_71_bbfd043dcf115a111e9daecd3a128ca1.jpg

الكتل السياسية في مجلس النواب العراقي لم تكن بعيدة عن تأييدها لمبادرة كتلة المواطن النيابية حيث اكد النائب عن ائتلاف دولة القانون سلمان الموسوي دعمه لمبادرة كتلة المواطن النيابية بالغاء الرواتب التقاعدية للنواب.

وقال الموسوي في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} "حاولنا جاهدين تشريع قانون التقاعد الموحد العام الذي سيحل جميع المشكلات ويحقق التوازن والعدالة في رواتب كافة الموظفين من الدرجات الدنيا الى اعلى الدرجات، وكذلك هناك ضغط على مجلس الوزراء في هذا الاتجاه وتمت احالة المشروع الى مجلس شورى الدولة وسيصلنا خلال ايام".

من جانبه قال الدكتور مهدي عبد الكريم إختصاصي الطب النفسي في دائرة صحة واسط لوكالة{الفرات نيوز} ان" الرواتب التعسفية المبالغ بها والتقاعد غير المشروع وغير القانوني يعتبران تجنيا كبيرا على كل العراقيين وتطاول على حقوق الشعب العراقي المحروم وسرقة علنية وعلى رؤوس الأشهاد حيث لابد من قطع دابر ذلك التجاوز على حقوق الشعب وشكراً لكل من بادر وإستجاب للمطلب الشعبي بإلغاء تلك الرواتب والتقاعدات ولو كان متأخراً مع أننا نطلب تشريع يلغي تلك الرواتب والتقاعدات من جميع الاعضاء والرئاسات الثلاث.

وفي نفس السياق قال المواطن الحاج محمد القطبي لوكالة{الفرات نيوز} ان" كتلة المواطن النيابية كانت من الكتل السباقة في استجابة نداء الشعب والمرجعية الدينية العليا في النجف الاشرف حيث تنطبق عليهم الاية الكريمة ((وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)) ",مبينا ان"الاختيار كتلة المواطن النيابية لاعلانها للمؤتمر كان في يوم عظيم في ليلة 19 رمضان المبارك وكان اختيارهم موفق ومبارك لخدمة العراق.

التجمعات الثقافية والشبابية كانت حاضرة في دعمها لمبادرة كتلة المواطن النيابية حيث عدوا خطوة كتلة المواطن النيابية بالاستجابة السريعة لمطالب الجماهير والمراجع الدينية بالتنازل عن الرواتب التقاعدية لاعضائها، خطوة في الاتجاه الصحيح وتؤسس لثقافة الاستماع لصوت الشعب وتلبية المطالب المشروعة دون تسويف ومماطلة ، حيث بين تجمع شباب الثقافة ان " خطوة اعضاء كتلة المواطن احرجت كافة الكتل النيابية التي اظهرت المماطلة في هذا الامر".

واضاف ان "الغاء الرواتب التقاعدية لاعضاء مجلس النواب في مثل هذه الظروف حيث تعاني شرائح واسعة من ابناء الشعب من ضنك العيش وتزايد اعداد الفقراء والعاطلين عن العمل بات ضرورة ملحة وقد تساهم في عودة ثقة الشارع بالسياسيين بعد ان فقد الثقة بهم".

وطالب التجمع كافة اعضاء مجلس النواب بـ" الاسراع الى اعلان التنازل الفوري عن رواتبهم التقاعدية احتراما لإرادة الشعب والمراجع الدينية والنشطاء وعدم التسويف والمماطلة " لافتا الى ان " الغاء الرواتب التقاعدية سيساهم في دعم الاقتصاد وتخصيص تلك المبالغ لمشاريع مهمة لابناء الشعب العراقي ".

وصوت مجلس النواب في جلسته المنعقدة بتاريخ 16 من شهر اب من العام الماضي على قانون تخفيض رواتب الرئاسات الثلاث، وتراوحت نسبة التخفيض بين 40 - 80 % ، حيث خفضت رواتب رؤساء الجمهورية ومجلسي الوزراء والنواب من{ 50 } مليون دينار الى{ 12 } مليونا ، واكتسب التصويت الدرجة القانونية والقطعية وعد نافذا من تاريخ صدوره في الجريدة الرسمية ".

وتقدم مجلس الوزراء الى المحكمة الاتحادية بطعن بشأن تخفيض رواتب الوزراء، بدعوى ان راتب عضو البرلمان بات اعلى من الوزير، ما أخر تطبيق القرار.

b_280_189_16777215_0___images_idoblog_upload_71_59365681bc264d8efda3e90af6aa0be9_12.jpg

واعتبر النائب المستقل جواد البزوني خطوة كتلة المواطن بالتنازل عن رواتبها التقاعدية بانها مباركة وتتناسب مع توجيهات المرجعية الدينية والمواطن العراقي.

وقال البزوني في تصريح لـ {الفرات نيوز} ان" خطوة كتلة المواطن بالتنازل عن رواتبها التقاعدية مباركة وصحيحة ونأمل من جميع الكتل السياسية ان تحذو حذو كتلة المواطن باعتبار ان الاستمرار بصرف الرواتب التقاعدية لنواب يتبدلون كل اربعة سنوات سيكلف ميزانية العراق الكثير من الاموال".

واعرب عضو اللجنة القانونية النيابية، والنائب عن كتلة المواطن، حسون الفتلاوي، عن امله بأن يتم استثمار الرواتب التقاعدية لاعضاء كتلة المواطن، التي تم التنازل عنها عن طريق اضافتها الى رواتب صغار الموظفين المتقاعدين الذين لاتتجاوز رواتبهم {150} الف دينار.

وقال الفتلاوي لـ {الفرات نيوز} ان "اعضاء كتلة المواطن يأملون بان يتم استثمار المرتبات التقاعدية التي تم التنازل عنها بإضافتها الى مرتبات صغار الموظفين من المتقاعدين الذين لاتتجاوز {150} الف دينار، وذلك من اجل ان ينعموا بالعيش الكريم داخل البلد".

وتجددت المطالب الشعبية المدعومة من قبل منظمات مجتمع مدني ومن أعضاء في مجلس النواب، بالغاء الرواتب التقاعدية الكبيرة لاعضاء مجلس النواب ومجالس المحافظات والتي تكلف موازنة الدولة أكثر من 100 مليار دينار سنويا، باعتبار انها رواتب غير مستحقة كونها تأتي بعد سنوات خدمة قليلة وبساعات عمل فعلية لا تكاد تذكر.انتهى م

 

الثلاثاء, 30 تموز/يوليو 2013 11:30

حرب أهلية بالعراق

القبس الكويتية

وتحت عنوان بغداد تعلن دخول العراق حربا معلنة مع قوى تسعى إلى إعادة إنتاج الحرب الأهلية،" قالت صحيفة القبس الكويتية: "أعلنت وزارة الداخلية العراقية دخول العراق في "حرب معلنة تشنها قوى طائفية دموية تستهدف إغراق البلاد في الفوضى وإعادة إنتاج الحرب الأهلية وحثت على تضامن الأجهزة الأمنية والمؤسسات الحكومية والدينية لمواجهتها."

ووفقا للصحيفة الكويتية، قالت الوزارة في بيان لها إنه بعد تصاعد "وتيرة الاعتداءات بهدف إشعار المواطنين بالإحباط وتغذية نزعات الانقسام الطائفي وشل الحياة المدنية في البلاد فقد أصبح لزاما علينا مخاطبة المواطنين الكرام بالحقائق."

وتابعت القبس بالقول: "ونبهت الوزارة بعد موجة التفجيرات العنيفة التي ضربت العراق أنه بدون تعاون بناء ومثمر لا يمكن الحد من الاعتداءات الإرهابية بالاقتصار على جهود الأجهزة الأمنية وحدها، ماضيا إلى القول ان الأمن بالمفهوم المعاصر هو حصيلة تضامن وطني فعال ومشاركة بين المجتمع والأجهزة الحكومية المعنية."

القاهرة، مصر (CNN)-- طالب حزب "6 أبريل،" الاثنين، بإسقاط الجنسية المصرية عن الداعية الإسلامي المقيم بقطر، يوسف القرضاوي وذلك على خلفية قيامه بالتحريض على دفاع كل مسلمين العالم عن محمد مرسى، بحسب البيان الصادر عن الحزب.

القرضاوي: أخرجوا إلى رابعة العدوية ولا طاعة "للانقلاب"

وجاء في البيان الذي وصل لموقع CNN بالعربية نسخة منه أن القرضاوي قام "بدعوة صريحة للجهادين ان يدخلوا مصر.. لتنفيذ مراده ونظام قطر الذى يموله هو وجماعة الاخوان في تحويل مصر الى سيناريو سوريا بقيام الحرب الاهلية، حتى يصبح ما حدث في 30 يونيو/حزيران ثورة في اللا دولة."

القرضاوي يحرم الاستجابة لدعوات السيسي بالتظاهر الجمعة

وحل البيان استنكار طارق الخولي وكيل مؤسسي حزب 6 ابريل " المياعة السياسية التي يمارسها بعض المتحدثين عن ما يتعرض له الاخوان بانه ضد حقوق الانسان."

"فتوى" للقرضاوي تدعو لإعادة مرسي وانسحاب السيسي

وصرح الخولي بان "التهاون في الامن القومي خيانة للوطن.. وان من هم في رابعة مجموعة من المجرمين لا يترددوا في ممارسة القتل والتعذيب لاي مواطن.. وان دماء هؤلاء المواطنين في رقبة مع من يتحدث عن حقوق الانسان مع جماعة تمارس كل ما هو لا انساني."

اليوم العالمي للصداقة .. كم نحن بحاجة للوئام !

يحتفل العالم في الثلاثين من تموز من كل عام ؛ باليوم الدولي للصداقة ، ليدفع به العالم نحو بناء علاقات أكثر قوة وحميمية لتقوية الإنسانية المشتركة وتعزز رفاه الأسرة البشرية ، فالعالم أجمعه ، فقيره وغنيه ، بحاجة الى تلك الفسحة الهائلة من الوئام النفسي والسلام المجتمعي ليحقق مبتغاه في تحقيق ذاته .. أكتب هذا المقال وهناك العديد من العجلات المفخخة قد أنفلقت مخلفة العشرات من الشهداء والجرحى في الكثير مناطق بغداد ، ففي العراق لم تهدأ لنا سريرة منذ بدأت تلك الصولات الإجرامية تنحت في جسد وحدة أبناء الشعب العراقي محدثة فوضى قاربت نهاية العراق لولا لطف الله بنا وحفظه لوطننا حتى اللحظة من وحش الطائفية المقيت .

لقد فقدنا أحبة كُثر وأعزة على قلوبنا وفي فترات كثيرة .. أصدقاء وجيران وأخوة .. وكم نحن اليوم بحاجة الى تهيئة يوم من أعوامنا لإستذكارهم والوقوف قرب شواهيد قبورهم المتربة والبحث في تلك الذكريات الحلوة التي نبيع كل شيء اليوم من أجل عودة سويعات منها .. لقد فقدنا الكثير من أحبتنا ولازلنا في كل يوم لنا عزاء على صديق أو قريب ..

الدول المتحضرة تمجد تلك الأيام التي نضحك منها إحياناً .. يوم الحب ويوم الصداقة وعيد الأم ويوم للشعر ويوم للعمل الإنساني ويوم للتسامح ويوم لموسيقى الجاز ويوم للطيور المهاجرة ، كما قلوبنا ، ويوم للرؤية ويوم للقمر ويوم للسعادة .. في محاولة منها لتغيير أيام البؤس البشري التي عاشها العالم أبان فترة الحروب العالمية وليترك خلفة أيام الثورات وذكريات المذابح التي طالت أبناء شعبه .

أعياد لم نكن نحفل بها منذ زمن بعيد .. ومع التغيير الجديد في الوضع السياسي العام بدأت تلك الأيام تدخل حياتنا وتعلن عن نفسها بشكل جيد من خلال الأنماط الحياتية المختلفة .. فنحن بحاجة الى الصداقة والى الحب والى الوئام النفسي والإنسجام المجتمعي .. بحاجة لكل تلك المفردات الحلوة التي أدمنها العام المتحضر المتطور وتركنا نتخبط يومياً في دماء قتلانا .. بحاجة الى أن نكون سعداء وعلى الدولة ـأن تساعدنا في الحصول عليها .

عصابات إجرامية وتكفيريون ينهشون بلحم أبناء شعبنا ويحرموننا من أعز الناس الى قلوبنا ليتركوا فيها فراغاً كبيراً ومساحات واسعة من الحزن الذي يخلفه هذا الفقدان الكبيرة وهذا الخوف الذي نجاهد كثيراً لإنتزاعه من قلوبنا بأفتقادنا لأيام حلوة فارقتنا ولسنا بقادرين على الذهاب إليها .. فالموت يعبد كل الطرق الجميلة أمام سعادتنا .

علينا أن نكون سعداء بأي شكل وأن نسارع لتجاوز محنتنا فالعالم ينتظر لقاءنا له بوجه جديد مشرق بالحب والأمل والصداقة الجميلة .. نحن بحاجة الى أن نتعلم كيفية مواجهة الأنسانية الجديدة بعيداً عن التشاؤوم والخوف والذلة .. ونتعلم طقوس الإحتفال بيوم الصداقة.. حفظ الله العراق .

زاهر الزبيدي

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

من الواضح بأن الهوية هي ما ينجزه الإنسان و يحسن أداءه ، أي ما يصنعه بنفسه و بالعالم ، من خلال علاقاته ومبادلاته مع الغير ، لا ما يتذكره أو يدافع عنه. ومن المعلوم بأن اللاوعي والوهم أو الخداع لها دورها في تشكيل الوعي وقرارات العقل وسير التاريخ وأن المنظومات الإيديولوجية و فلسفات التاريخ قد تكون مصدراً للوعي أو أداة للتثقيف و التنوير ، لكنها قد تكون أداة للتزييف و التضليل.

أما الوحدة الكوردستانية والوفاق الكوردستاني فلا تأتي من العدم ، بل هي نتاج موضوعي وضروري لتكامل الشعب والدولة والمؤسسات الحقوقية والشرعية الهادفة الی بناء الهوية الوطنية ، لا ربط لها بلعبة الوفاق السياسي أو المساومة السياسية. ومن أجل تحقيق الهوية الوطنية الكوردستانية ، لابد من العمل علی مشروع وطني للوحدة و الاتفاق على عقد اجتماعي يتجاوز ويذلل ذهنية التجزئة ونفسية الغنيمة السائدة عند بعض القوى السياسية ولابد من تطوير البعد الثقافي لهذه الهوية في مجال الوطنية والقومية والدين والاجتماع.

في الماضي كانت الأنظمة الإقليمية في المنطقة تؤثر بشكل سلبي على مصير و مستقبل شعب كوردستان ، الذي واجه أقسی أنواع حملات الإبادة الجماعية و الممارسات العنصرية والاستراتيجيات السلطوية الاستبدادية و بشكل عام واجه تحديات جسيمة و لم يكن أمامه خيار آخر سوی الكفاح المسلح لتحقيق مطامحه القومية و الإنسانية المشروعة. أما اليوم فيقوم هذا الشعب بتظهير صورة جديدة للهوية ، معنی و معاشاً ، نظرية وممارسة ، يسهم في إخراجها مخرجين مٶمنين بالوحدة الكوردستانية والعيش المشترك و السلم الدائم ، يملكون قوة و فاعلية غنية ، يكرسونها في سبيل الإنبناء والتكوين والتنمية والتواصل بعيداً عن علاقات مبنية علی النفي والإستبعاد والإزدراء أو مطلقات يقينية أو كليات مجردة و مليئة بمبادیء المفارقة و الأقانيم المقدسة. إنهم لا يهدفون التعامل مع الواقع كنسق محكم أو كرسالة متعالية ، بل يستخدمون التحاور والتفاهم كوسط و التدوال و التواصل كمجال بعيداً عن التعبد للأسماء والنصوص ، يٶمنون بضرورة الأخذ بالخيار الديمقراطي و إحترام قواعد النظام الفدرالي.

الشعب الكوردستاني بدأ بعد جمعه التجارب في الدفاع والسياسة يستوعب المعادلات الإقليمية و الدولية ليرسم خططه التكتیكیة والإستراتيجية بوعي وإدراك ، علی ضوء تلك النتائج التي يتوصل اليها بعد تقييم واقعه و ظروفه الذاتية والموضوعية ليضمن الحفاظ على منجزاته و مسيرته.

إن عولمة الهوية لا تحدث دون إمتلاك للمعرفة أو لمفاعيل علمية واليوم نری بأن الشأن العام لم يعد حكراً علی منظومة خاصة أو نخبة سياسية ، بل هو مجال تداولي يمكن لكل فاعل اجتماعي المساهمة في تشكيله و توسيعه أو الدفاع عنه وذلك عبر الإنخراط في المناقشات العمومية أو بتسليط الضوء علی قضايا الساعة أو تقديم مبادرات خلاقة لحل المشكلات وتدبر الأزمات ، بإختصار يمكننا القول بأن الأحزاب السياسية ليسوا أولی من غيرهم بشأن المجتمع أو الهوية المجتمعية.

بعد عقلنة السياسة نری بأن الفرد يكون قادراً علی تحمل المسٶولية عن نفسه و حريصاً علی استقلالیته بحيث يصنع نفسه عبر المشاركة في تدبر مشكلاته وهذا الفرد لا يقبل الوصاية علیه وعلی حقوقه من قبل أحزاب تريد ممارستها باسم قيم علیا و ضرورات تاريخية.

وعقلنة السياسة يعني إتاحة الفرصة لأهل السياسة أن يديروا خلافاتهم بطريقة عقلانية سلمية تفاوضية مثمرة بعيداً عن التحاور بلغة السيف والمدفع، فمن لا يقوم بإخضاع هويته الوجودية ، سواء أكانت تلك الهوية سياسية أم ثقافية، للنقد و التشريح والتفكيك والتعرية لا يستطيع أن يخرج من مأزقه الوجودي أو يبتكر إمكانیات وجودية يتغير بها عن ما هو عليه أو يغير قواعد اللعبة بینه و بين الآخر.

التحولات في عصرنا هذا هائلة و جذرية وهي شاملة و متسارعة والشبكات الاجتماعية والأسواق الحرة والهجرات الطوعية تعولم الهويات والمجتمعات والأوطان وهي كما تكشفه التطورات الحاصلة في السنوات العشر الأخيرة تبدو أقوی و أولی من العقائد والايديولوجيات. وهكذا نری أنفسنا أمام واقع بلا حدود نهائیة أو هويات متميزة.

وختاماً نقول: من يريد الوحدة الكوردستانية وترسيخ صيغة التعايش والسلم الأهلي بين الكوردستانيين فعليه تشكيل حكومة شراكة ووحدة وطنية ، بعد التعالي عن الصغائر من أجل الوصول إلى تفاهم حضاري، فالموقف الواحد ورص الصفوف والالتزام بالوحدة الكوردستانية ضرورة يجب التمسك بها في حفاظ الأمن و مواجهة التحديات المستقبلية.

الدكتور سامان سوراني

 

احالت هيئة النزاهة خلال النصف الاول من العام الحالي (1778) قضية الى المحاكم المختصة بجرائم الفساد. وكشف تقرير للدائرة القانونية بالهيئة ان الشكاوي تنطوي على تهم ضد (2541) شخصاً بممارسة عمليات فساد وصلت مبالغها الاجمالية (131) ملياراً و (363) مليون و (852) الفاً و (378) دينار .
واشار الى ان القضايا احيلت من عموم مكاتب الهيئة ببغداد والمحافظات عدا اقليم كردستان تصدرها مكتب ذي قار باحالة (66) شكوى ضد (119) متهماً بالتلاعب في (67) مليار و (307) ملايين و (566) الف دينار .
واحال مكتب تحقيقات الرصافة (241) قضية تشمل (332) متهماً بالمساس في مبالغ تجاوزت (31) ملياراً و (949) مليوناً و (748) الف دينار فيما احال مكتب الكرخ الى القضاء (139) شكوى ضد (191) متهماً بالتلاعب في (19) ملياراً و (356) مليوناً و (506) الاف دينار.
ودفع مكتب تحقيقات كربلاء المقدسة (35) ملفاً ضد (53) متهماً في قضايا تتعلق بالتصرف في (3) مليارات و (532) مليوناً و (274) الف دينار فيما رفع مكتب النجف الاشرف (108) شكاوى بحق (131) متهماً بقضايا تخص  مليارين و (897) مليوناً و (751) الف دينار.
وتسلم القضاء (121) شكوى من مكتب تحقيقات البصرة ضد (201) متهماً بالتلاعب في مليار و (245) مليوناً و (497) الف دينار ومن مكتب تحقيقات صلاح الدين (67) قضية تشمل (112) متهماً بالمساس في مليار و (667) مليون و (828) الف دينار ومن مكتب تحقيقات الانبار (48) قضية تخص (53) متهماً بالتلاعب في مليار و (58) مليوناً و (569) الف دينار.
واشار التقرير الى ان (143) قضية من مكتب نينوى تتصل في (821) مليوناً و (909) الاف دينار و (65) قضية من ميسان تتصل في (316) مليون و (824) الف دينار و (96) شكوى من واسط تتصل في (296) مليوناً و (810) الاف دينار
و(126) حالة من ديالى تتعلق في (619) مليوناً و (434) الف دينار و (25) قضية تتصل في (111) مليوناً و (391) الف دينار و (67) حالة من  كركوك تخص (91) مليوناً و (790) الف دينار و (266) قضية من الديوانية تتصل في (89) مليوناً و (500) الف دينار فيما قدم مكتب بابل (165) قضية تخص (450) الف ينار.
وفي المقابل افادت الدائرة القانونية بهيئة النزاهة بأن المحاكم المختصة في عموم المحافظات عدا اقليم كردستان اصدرت خلال النصف الاول من العام الحالي (668) حكماً بحق (754) مداناً بارتكاب جرائم فساد بلغ مجموع مبالغها (17) ملياراً و(930) مليوناً و  (343) الفاً و (166) دينار

دعوة.....


برعاية مركز زلال للثقافة والفن الكوردية في الدرباسية

ندعوكم لحضور مسرحية بعنوان "ديلبر وجان"

مع إلقاء قصائد شعرية لأطفال وكتاب ناشئين

وذلك في يوم الأربعاء تمام الساعة الثامنة مساءً بعد الإفطار

يتم عرض المسرحية في مقر مركز زلال الكائن بمدينة الدرباسية

والدعوة عامة

بحضوركم يتم سرورنا            إدارة مركز زلال


الثلاثاء, 30 تموز/يوليو 2013 11:21

وجه كوردستان المشرق- كفاح محمود كريم

 

سأبدأ موضوعي بسؤال من غير عادتي التي انهي فيها معظم مواضيعي بسؤال للقارئ في آخر المقال، وسؤالي الافتتاحي هو:

هل يا ترى وجود حي بائس في نيويورك أو لندن أو باريس أو موسكو يعني أنها دول متخلفة فيها وجه آخر يعكس هزالة نظامها السياسي والاقتصادي والاجتماعي؟

وهل أن وجود عدة ملايين من العاطلين عن العمل في دولة مثل الولايات المتحدة يعني أنها فاسدة؟

وهل أن كل ما تقوم به الحكومات في بلدانها لا يستحق الثناء أو الذكر لكونه من واجباتها؟

ألا يفتخر كل الفرنسيون والبريطانيون والأمريكان بانجازات حكوماتهم وشركاتهم وعلمائهم؟

الأسئلة كثيرة حول ما يريده بعض المحبطين الذين لا يرون أكثر من أرنبة أنوفهم المتعودة على روائح الحقد الشخصي أو السلبية المفرطة التي تمنع رؤية أية اشراقة للضوء في الزوايا المظلمة التي كانت تعم معظم كوردستاننا الخارجة عن الزمن تماما، بل ربما كانت غارقة في بحر من الآلام والفقر والانكسار والحصار القاتل لعقود مريرة دفع فيها المناضلون من اجل الحرية قوافل من الشهداء، والأهالي عقودا من الذل والعوز والمرض، حتى انتصار الشعب وفعالياته السياسية في آذار 1991م اثر انتفاضة عارمة أسقطت إلى الأبد ذلك الاحتلال الفاشي البغيض ودفعت الأهالي إلى حقبة جديدة من التحرر والانعتاق.

وخلال العقد الأول من انعتاقها عاشت كوردستان وأهليها أياما ضنكا مكتظة بالأحداث التاريخية والصراعات الحادة والحصار الخانق حتى تكلل الصبر العظيم للشعب بانتصار السلام وسقوط الدكتاتورية وبداية عصر جديد انطلق فيه المخلصون والفاسدون كل إلى مبتغاه، فبنى الأولون ما عجزت عن بنائه الدولة العراقية خلال ثمانين عاما لكوردستان، وفعل الفاسدون فيها ما يشبه فعل أولئك الأنجاس من حكام عقود الهيمنة والاستبداد، ولكي لا نغوص في تفصيلات أكثر سندع بعض الأرقام تعطينا صورة أكثر إيضاحا وواقعية عما جرى خلال اقل من عشرين عاما مما لم يستطع هؤلاء المصابون بعمى البصيرة أن يروا هذا البلد كيف كان وكيف أصبح؟

كانت نسبة الفقر المدقع تتجاوز الأربعين بالمائة في محافظات الإقليم عشية الانتفاضة وازدادت إلى أكثر من نصف السكان سنوات الحصار المزدوج على الإقليم، فغدت اليوم اقل من 5% حسبما ذكرته إحصائيات واستطلاعات وزارة التخطيط العراقية، وبينما كانت البطالة تعم الإقليم لغاية 2003م بنسب مخيفة أصبحت اليوم اقل نسبة على مستوى ليس العراق وإنما المنطقة برمتها.

كان لدينا 700 مدرسة قبل عقدين وأصبحت كوردستان اليوم تحتضن 12000 ألف مدرسة و 11000 ألف مركز صحي ومستشفى بعد أن كانوا 500 فقط مطلع تسعينات القرن الماضي.

وبعد أن كان عدد طلبة الجامعات والمعاهد لا يتجاوز عدة آلاف أصبح اليوم في كوردستان أكثر من 98000 ألف طالب و7200 أستاذ جامعي ونجح الأهالي والحكومة في فتح 20 جامعة حكومية وأهلية بعد أن كانت جامعة واحدة حتى آذار 1991م، وبعد أن كانت أعداد طلبة البعثات والزمالات في كوردستان حتى عشية الانتفاضة لا تتجاوز عدة عشرات، هناك اليوم أكثر من 2500 طالب دراسات عليا و ألفي طالب كوردستاني يدرسون في أرقى جامعات العالم مختلف العلوم وبمستويات الدراسة الجامعية الأولية والمعمقة.

وبفضل تطور الأداء السياسي والديمقراطي وتوفر مساحات كبيرة للتعبير عن الرأي يصدر اليوم في الإقليم 876 إصدار مطبوع من الصحف اليومية والمجلات الأسبوعية والفصلية، إضافة إلى عشرات الفضائيات والإذاعات التي لا تمتلك في معظمها الحكومة أي منها، بل تدعمها جميعا دون تدخل في سياستها أو توجهها.

لقد ارتفعت معظم مستويات الحياة الصحية حتى أصبحت نسبة وفيات الأطفال 1% بعد أن كانت 28% إلى ما قبل عشر سنوات تقريبا، يقابل ذلك ارتفاع واضح بمستويات المعيشة بسبب تقلص مساحات البطالة وازدياد فرص العمل والاستثمار في الإقليم الذي تجاوز العشرين مليارا لعام 2012م في مختلف مناحي الحياة وبالذات في خدمات السكن والكهرباء والصحة والزراعة والطرق والجسور، حيث انتهت تقريبا معضلة الكهرباء منذ عدة سنوات في الإقليم.

ربما ستطول القائمة وتزدحم الأرقام، لكنها تبقى نقاط ضوء تزيح الظلام من تلك الزوايا الداكنة التي يحاول البعض إبقائها غارقة في سواد التخلف واليأس والإحباط، ورغم كل شيء تبقى تلك الحقيقة المثلى والأكثر جمالا حينما تزيح نقاط الضوء كتل الظلام المدلهم.

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

الثلاثاء, 30 تموز/يوليو 2013 11:19

الصفعة الجبلية !- يوسف ابو الفوز

انا لا اتحدث عن " شه پازله " ــ بالباء المفخمه ــ وهي الكلمة الكردية التي تعني لطمه او صفعة، لكني أود الحديث عن الصفعة ؟ هل هي حزورة ؟ أبدا !

لطالما نال منا الاصدقاء واسمعونا كلاما خشنا بشكل مباشر او موارب ، حول موقفنا من القيادة الكردية ومواقفها السياسية واسلوب قيادتها لشؤون الاقليم والتعامل مع القضايا السياسية التي تخص وطن اسمه العراق هم دستوريا جزء منه ويديرون فيه اقليما فيدراليا. شخصيا كنت ولا ازال ، ارى ان حركة التحرر الكردية في العراق هي حركة وطنية مناضلة، لها حقوقها المشروعة لشعب قدم الكثير واجتاز المآسي في نضاله من اجل الحرية والحياة الكريمة، وهذه الحقوق لا يمكن الحصول عليها كاملة الا في نظام ديمقراطي كامل يحقق العدالة الاجتماعية للجميع . وانطلاقا من هذا كنت اردد دائما، ان القوى الديمقراطية العراقية واذ تخوض صراعا شرسا من اجل ترسيخ بنية الدولة الديمقراطية في العراق، فأن القوى الكردية هي الحليف الاول في هذا الصراع، وهي ايضا من ضمانات الديمقراطية في العراق ارتباطا بنضالها المستمر لنيل حقوقها المشروعة . وفي غمار محاججة الاصدقاء ــ وغير الاصدقاء ــ ، نحاول ان نبرر للقيادات الكردية ما يحصل في مناطق كردستان من ملاحظات جادة عن الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية وكثير من المظاهر السلبية التي تتناقض مع ما كنا نحلم به للشعب الكردي ، ومن ذلك التجاوزات بحق حرية التعبير، ونقول ان هذه تصرفات فردية وغير مسؤولة من بعض المؤسسات لا زالت قياداتها تعمل بعقلية عشائرية ولا ديمقراطية وهذا لا يعبر عن سياسة قوى التحالف الكردستاني وحكومة الاقليم . وكتبت شخصيا عدة مقالات، مخاطبا القيادات الكردية، منها العام الماضي حين اصطف نواب كتلة التحالف الكردستاني، الى جانب من صوّت على شرعنة الاستحواذ على اصوات الناخبين وفق مقترح التعديل الثاني لقانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية والنواحي رقم "36" لسنة 2008 وتسائلنا حينها بصوت عال ، هل يتحرك نواب الكتلة الكردستانية يا ترى بدون تنسيق مع قياداتهم؟ هل هم مستقلون في قراراتهم ؟ واين مسؤولية القيادات في متابعة كل هذا ؟ وهل هذا الموقف يمنح المصداقية لاعتقادنا بكون الاحزاب الكردستانية ضمان للعملية الديمقراطية في العراق؟! وصرخت بحرقة " لا تخذلونا .. فحق تقرير المصير له طريق واحد هو : الديمقراطية ، فدعونا نعبد هذا الطريق الوعر معا ! "

الان ، يتكرر نفس الموقف ، واتصل بي احد الزملاء ، اياهم ممن ياما دافعت امامه ــ وبأيمان ــ عن الحركة الكردية، مرددا ان الوقوف الى جانب شعب وحقه في تقرير مصيره لا يعني دعم ومساندة حكّامه ، ليقول لي بشيء من شماتة ( كيف حالك مع هذا "البوري" ؟) و يقصد موقف التحالف الكردستاني الجديد في كونها هي من دعت في مجلس النواب الى استبعاد طريقة "سانت ليغو" التي امنت شيء من العدالة النسبية خلال احتساب الأصوات في الانتخابات ودعت إلى اعتماد طريقة "هوندت" المعروف انها لا تحقق العدالة المطلوبة !

اذا اردت هنا ابدال كلمة "البوري" التي دخلت القاموس العراقي، الذي اخذ حصته ايضا من بركات الديكتاتورية المقبورة والاحتلال والمحاصصة البغيضة ، فظهرت فيه مصطلحات بليغة ، منها "العلاسة" ، "الحواسم" ، "القفاصة" ، "الصكاكه" ، وطبعا "البوري" وغيرها كثير، والتفكير بكلمة عربية فصيحة فلن اجد افضل من "الصفعة" ــ بالكردي "شه بازله"ــ ، اذ يبدو ان قيادة الحركة الكردية لا تتوقف عن توجيه الصفعات لحلفائهم في النضال من اجل الديمقراطية ، انطلاقا من كونهم يضمنون وقوفهم الى جانبهم مهما كان ومهما حصل ، فمواقف التيار الديمقراطي نابعة أساسا عن ايمان بمباديء راسخة وليس من حسابات ربح وخسارة !

يبدو ان قيادات التحالف الكردستاني تعول على صبر قوى التيار الديمقراطي ، معتقدين انهم لا يعملون وفقا لافكار كارل ماركس او يوسف سلمان يوسف ـ فهد او كامل الجادرجي او محمد حديد وغيرهم وانما وفقا لما علم به السيد المسيح تلامذته وهو على الجبل ــ أهي مفارقة ان يكون مكان الموعظة على الجبل ؟! ـ اذ قال لهم وفقا لانجيل متي 39 ، "مَنْ لَطَمَكَ عَلَى خَدِّكَ الأَيْمَنِ فَحَوِّلْ لَهُ الآخَرَ أَيْضاً " !

أهناك يا ترى " شه پازله" جبلية جديدة في الطريق ؟! وكيف ستكون ووفقا لأي حسابات ؟!

* عن المدى العدد رقم (2856) بتاريخ 2013/07/30

الثلاثاء, 30 تموز/يوليو 2013 11:19

ثرثرة تحت النيــل- بقلم: محمد الكحط

(هذي مصر جايه تعلن كلمتها نصر)

((رجعوا التلامذة/ يا عم حمزة للجد تاني/ يا مصر إنتي اللي باقية/ وأنتي قطف الأماني/ لا كورة نفعت/ ولا أونطة/ ولا المناقشة و جدل بيزنطة/ ولا الصحافة والصحفجية/ شاغلين شبابنا/ عن القضية/ قيمولنا صهبة يا صهبجية/ ودوقونا طعم الأغاني/ رجعوا التلامذة للجد تاني/ طلعوا التلامذة ورد الجناين/ اسمع يا ميلص و شوف وعاين/ ملعون أبوك ابن كلب خاين/ يا صوت أميركا/ يا أمريكاني/ رجعوا التلامذة يا عم حمزة للجد تاني/ يا مصر إنتي اللي باقية وأنتي قطف الأماني))

تحية لشعب مصر ولمصر أم الدنيا، هكذا يرددون ورددناها معهم، كلنا يحب مصر ولها فضل علينا، ونحمل في مخيلتنا صورة بهية وبهاء مصر وشعبها العظيم، (شعب أحمد فؤاد نجم والشيخ إمام، ونجيب محفوظ ومصطفى لطفي المنفلوطي وأحمد شوقي، ومحمد عبد الوهاب وأم كلثوم وإسماعيل ياسين، ونجاة الصغيرة، ومحمد زويل، وغيرهم وغيرهم الآلاف من المبدعين والفنانين والعلماء).

مصر أم العطاء والخير لكنها مسلوبة من أبناء جلدتها ولكن شعب مصر كان دائما رغم القهر شعباً معطاءاً.

((ناح النواح والنواحة على بقرة حاحا النطاحة والبقرة حلوب/ حاحا/ تحلب قنطار/ حاحا/ لكن مسلوب/ حاحا/ من أهل الدار/ حاحا/ و الدار بصحاب/ حاحا/ واحداشر باب/ حاحا/ غير السراديب حاحا...))

منذ الطفولة تفتحت أعيننا على اللهجة والثقافة المصرية ونهلنا من نتاجات مبدعيها الكبار، وكان للإنتاج التلفزيوني الفني والثقافي المصري الكثيف والمميز دوره في خلق صورة زاهية لمصر وشعبها، وكنا نحلم بزيارتها.

وكانت الزيارة الأولى إلى مصر أرض الكنانة ولو جاءت متأخرة فهي أفضل من عدمها، وبين الصورة المنسوجة والحلم وبين الواقع آهاتٍ وآهات، حسراتٍ وحسرات...وهذا حال بلداننا العربية قاطبة.

((يسبق كلامنا سلامنا يطوف ع السامعين معنا/ عصفور محندق يزقزق كلام موزون وله معنى/ عن أرض سمرة وقمرة وضفة نهر/ ومراكب ورفاق مسيرة عسيرة وصورة حشد...))

هنا النيل الخالد يفرش ذراعيه لاحتضاننا، يجري بوداعةٍ وهدوء، وعلى ضفافه انتشرت الأشياء والناس... طيبتهم اللامتناهية وبساطتهم ومسالمتهم وحبهم للآخر...ربما ارتجت الصورة ولكن ليس معهم...، هنا المتحف الوطني المصري العريق، تدخله فتبهرك الآثار الخالدة، مصر الفرعونية، مصر التاريخ العظيم والمجد التليد، هنا شوارع متآكلة يعلوها الغبار والدخان الأسود المتصاعد من عادم السيارات القديمة التي انقرضت موديلاتها منذ عقود من بلدانها المصنعة وها هي هنا تسير وتنفث وتنفث ويعلو في الفضاء عادمها مع زفرات وآهات البسطاء، التي تحسها وأنت تدخل إلى الأنفاق المؤدية إلى المترو... حيث تلسعك نفحة من الهواء الساخن الفاسد... زفير الملايين التي تستخدم هذه النعمة العصرية التي حلت جزءاً كبيرا من زحام المدينة صاحبت الخمسة والعشرون مليون نسمة وقد يرتفع أو يقل بين يوم وآخر مليونان وهذا حال المدن الكبرى...

مصر الأمس ومصر اليوم.....

((و رفاق مسيرة عسيرة

وصورة حشد و مواكب

ف عيون صبية بهية

عليها الكلمة والمعنى))

عربات مكتظة بأجساد البسطاء المتعبة سعياً وراء لقمة العيش الصعبة المنال...شوارع المدينة المزدحمة، أربعون شرطيا ينظمون عبور الناس في بداية شارع رمسيس، لا تستغرب، لأنه من الصعب أن تنجح هنا الإشارات الضوئية، لتقوم بذلك، فكثرة البشر وعدم تعودهم على هكذا تكنولوجيا، فجلهم من البسطاء والفقراء والأميين، وهم يسعون من أجل البقاء,لا تستغرب وأنت تسير في شارع رمسيس المشهور أن تجد عبارات غير لائقة على الحيطان مثلا ((البول للحمير))، أو غيرها من العبارات والإعلانات المختلفة التي تشوه الشارع.

في المترو عربات خاصة لركوب النساء وأخرى خاصة للذكور، لم أكن اعلم بذلك فركبت لأول مرة دون قصد مني العربة الخاصة بالنساء، فوجدت العيون تتوجه عليّ، وعندما وقف المترو في المحطة التالية وجدت من يوجه ليّ الدعوة للترجل والتحول إلى عربة أخرى، مقدراً كوني غريب عن قوانين وعادات أهل البلد، والأغرب وجدت دعاءاً معلقاً في عربة النساء يحرم التبرج واستخدام العطور من قبل النساء.

((مصر يا أمة يا بهية/ يا أم طرحة و جلابية/ الزمن شاب وأنتي شابة/ هو رايح وأنتي جية/ جية فوق الصعب ماشية/ فات عليكي ليل وميه/ واحتمالك هو هو/ و ابتسمتك هي هي/ تضحكي للصبح يصبح/ بعد ليلة و مغربية/ تطلع الشمس تلاقيكي/ معجبانية وصبية...))

أينما تسير تجد ظاهرة التسول منتشرة بأشكالٍ غريبة وعجيبة، وبالضد تجد معوقين يعملون رغم عاهاتهم وصعوبة تدبير حالهم، لكنهم يبذلون جهوداً من أجل لقمة العيش الشريف.

مصر الأهرامات، هناك في الجيزة تجد عوالم أخرى، عوالم ليس لها أول وليس لها آخر، الغوص في تلك العوالم يحتاج إلى مؤلفات وكتب وبحث ومتابعة، يحكيها أبو الهول كل يوم، باعة متجولون يجوبون الشوارع يبيعون كل شيء يخطر ببالك.

الشوارع تزدحم بالمارة وخلال لحظات تتجمع المئات الآلاف الملايين، من كل الفئات من كل الطوائف، تتحدى تهتف تصارع، ترفع شعارات، ترقص تهزأ تتكاتف...

كسبة، عمال، موظفين، فلاحين، صحفيين، فنانين، وتزدحم الساحات، ظن الجميع أن مصر نامت ولن تستيقظ بعد اليوم، فالكل مشغول بهمهِ، ليس لديه الوقت للتفكير حتى بالتغيير، لكن يناير 2011م، كان مدوياً، نعم سرقت الثورة، سرقت ولن تعود بهية بعد اليوم، لكن ناطحات السحاب ستنحني يوما لتمجد هذا الشعب من جديد، وستحترم الشعوب إرادة هذا الشعب العظيم.

(( الليل جزاير جزاير/ يمد البحر يفنيها/ والفجر شعلة حتعلا/ وعمر الموج ما يطويها/ والشط باين مداين عليه الشمس طوافة/ أيدك ف أيدنا ساعدنا/ دي مهما الموجة تتعافى/ بالعزم ساعة جماعة/ وبالإصرار نخطيها...)).

عند صلاة الظهر أو العصر، يفترشون الطرقات لأداء فرض الصلاة، وسط شوارع القاهرة المزدحمة دوما، ينهون الصلاة ويعودون لممارسة عملهم من جديد، أطفال يبيعون مختلف البضائع في الشوارع، لقمة العيش تصعب على النساء، يكدحن في ظروفٍ صعبة للغاية، الحجاب أصبح ظاهرة عامة، فالخشية من المتزمتين والخوف من سلوكهم ضد النساء الغير محجبات يجبر حتى بائعات الهوى على ارتداء الحجاب، فما بالك بالكادحات وحتى المثقفات والطالبات.

لقد أعادوا مصر قروناً إلى الوراء، جوعوا شعبها، وحاولوا تطويعه، مصر التي كانت قبلة للجميع، جعلوا شعبها ينفر منها، ملايين المصريين يهاجرون خارجها، فقد ضاقت بهم مصر وتبددت أحلامهم، يعملون في مختلف دول العالم، تاركين ورائهم عوائلهم، لماذا ومصر هيّ التي كانت أم الخيرات...؟؟؟

((ويعود كلامنا بسلامنا يطوف ع الصحبة حلواني/ عصفور محني يغني على الأفراح ومن ثاني/ يرمي الغناوي تقاوي/ تبوس الأرض تتحنى/ تفرح وتطرح وتسرح/ و ترجع ثاني تتغنى/ اللي بنى مصر كان ف الأصل حلواني...)).

كان الناس يخشون من السلطات، أما اليوم فالموازين قد انقلبت فلم يعد الخوف يقف حاجزاً من المطالبة بالحقوق، وضمان العيش الكريم للإنسان المصري، نعم كلنا يعرف أن العديد من الدول لها مصالح إستراتيجية في مصر، فمصر لها تاريخ يمتد لآلاف السنين، وحاضر مؤثر في المنطقة والعالم.

في زيارتي الأخيرة لمصر كان الغليان وكانت الانتخابات بعد الإطاحة بالنظام السابق وأعوانه، كانت مصر جميلة بأهلها وطيبتهم، مصر ليست القاهرة فقط، مصر الصعيد والإسكندرية ووو، فلاحيها البسطاء، عمالها البواسل في المحطات والمعامل، يكدحون لكن العوز هو الغالب على الجميع، ومتطلبات الحياة تزداد كل يوم.

خرج الشعب المصري وخرجت معه فرحتنا المكبوتة لعقود، وتأملنا كما تأمل شعب مصر العريق بالتغيير نحو الأفضل وهاجت الأرض في كل مكان وماجت الأفكار ودارت الرؤوس، وانطلق جدال في كل مكان، التهبت تونس واليمن وليبيا وسوريا، وسكت الجميع برهة وسرعان ما سرقت الأحلام، لكن العرافة المصرية قالتها نعم قالتها، لن نسكت بعد اليوم على أية ظلم سنخرج وسنخرج ضد أي اعوجاج وضد أي ظلم، انتهى زمن الخوف انتهى زمن الخنوع، انتهى زمن اليأس، بهية المصرية تتفوه تتحدى تقاتل، وتجيد العزف والغناء وحتى الرقص، بهية هي شعب مصر هي مثقفيه، هي فلاحيه وعماله وطلابه، هي نساءه ورجاله، تخرج اليوم عن بكرة أبيها لترسم مستقبلها، رغم كل الظروف المعقدة المحيطة بمصر، رغم كل التدخلات الخارجية.

الكل ينظر اليوم لهذا الشعب بإعجاب، بل ننصت صاغرين لنتلقى درسا تاريخيا، وهو ان الشعوب هي صانعة المستقبل، شرط تحررها من الخوف وعدم رضوخها للطغيان والاستلاب.

لقد أوجز الشاعر أحمد فؤاد نجم في قصائده كل تاريخ مصر المعاصر، وأمام كلماته تصغر الكلمات الأخرى مهما كانت رصينة وبليغة فهي خير من يعكس ضمير شعب مصر الحي.

((مصر يا أمة يا سفينة/ مهما كان البحر عاتي/ فلاحينك ملاحينك/ يزعقو للريح يواتي/ اللي ع الدفة صنايعي/ و اللي ع المجداف زناتي/ و اللي فوق الصاري كاشف/ كل ماضي وكل آتي/ عقدتين والثالثة ثابتة/ تركبي الموجة العفية/ توصلي بر السلامة/ معجبانية وصبية/ يا بهية....)).

سلاماً شعب مصر العظيم.

كشف وكيل وزارة الداخلية في حكومة إقليم كوردستان، أنه غير مستعد للتنازل عن الدعوة التي رفعها بحق الصحفي (بنار هداية) الذي قام بالتشهير به من خلال مادة صحفية.

و قال وكيل وزارة الداخلية في حكومة إقليم كوردستان اللواء جلال كريم عيسى لـNNA: "اليوم اتصل بي الصحفي بنار هداية، و لكنني كنت خارج البلاد و لم استطع الرد عليه، قد يكون الإتصال بغاية الإعتذار، و لكنني غير مستعد بأي شكل من الأشكال التنازل عن الدعوة التي رفعتها، لأنه قام بالتشهير بي شخصيا من خلال المادة الصحفية التي نشرها".

و أعلن (جيا وريا خضر) المحامي الخاص للواء جلال كريم عيسى لـNNA، أن وكيل وزارة الداخلية رفع دعوة قانونية بحق الصحفي بنار هداية بتهمة التشهير، مضيفا "من حقنا المطالبة بالتعويض المادي و المعنوي"، مشيرا إلى أنهم طالبوا من خلال الدعوة بتعويض مادي قدره (250) مليون دينار، و كاشفا بأن الجلسة الأولى للمحكمة للنظر بالدعوى ستكون في منتصف الشهر الجاري.

و كانت حكومة إقليم كوردستان قد رفعت دعوة قضائية بحق الصحفي المذكور بتهمة التشهير بأحد الموظفين الحكوميين، و تم فصل الدعوة لصالح حكومة الإقليم و تغريم المتهم بمبلغ قدره مليونين دينار عراقي.
--------------------------------------------------------
فؤاد جلال – NNA/
ت: شاهين حسن

 

الشعب الكردي في غرب كردستان يمتد جذوره التاريخية إلى ألاف السنين فالشعب الكردي في جميع أجزاء كردستان كانت في وضع الدفاع ضد الهجمات والغزوات البربرية والعنصرية وأخرها التصدي للهجمات الحقيرة للكتائب التي تدعي بالاسلامية وهذه الهجمات تعتبر أشدها على غرب كردستان منذ زمن بعيد لأنها تهدف إلى إنهاء الوجود الكردي وهي حرب حقيرة وقذرة لإبادة الكورد (الجينوسايد)

فالصمود الكورد وحفاظهم على شخصيتهم وتاريخهم وتراثهم على مرور الزمن هي أكبر أنواع الحضارة

فأن دخول وعبور قوافل الهمجية والانحطاط الفكري إلى أراض سورية بحجة الجهاد ضد النظام البعث هي كارثة بحد ذاتها ولصالح النظام نفسه

هم عبروا الحدود وتلقوا الدعم اللازم من قوى المحلية والأقليمية وحتى النظام نفسه يتساهل معهم لجذب التأييد الدولي له ولهذا أستطاعوا سيطرة على مساحات واسعة في الشمال والشرق السوري

هؤلاء قوى الشر والظلام شكلوا المحاكم والهيئات وسموها بالشرعية فالإعدامات الميدانية من قطع الرؤوس بالفؤوس أهم حكم في دستورهم

طموحهم وهدفهم أساسي تبين مع مرور الوقت ليس بأسقاط النظام بقدر حصول على المزيد من الغنائم من أعمال النهب والسلب عن طريق الأرهاب تمهيدأ لإقامة دولة أسلامية متطرفة حسب منظورهم والتي لا تمد إسلام بأي صلة

ولبناء دولة إسلاموية قوية أتجهوا نحو المناطق الكردية الغنية بالنفط والطاقة وكل مقومات الاقتصاد فأصطدموا بقوات كردية هناك وعقدوا الهدن ومعاهدات الصلح فيما بعد مع الكورد

بعد أن قوت شوكتهم كشفوا علانية مشروعهم في إمارة أو دويلة أسلاموية تمتد إلى عمق غرب كردستان

في نفس الوقت طرح مجلس غرب كردستان مشروع إدارة ذاتية ديمقراطية تشمل محافظة الحسكة بأكملها وتل أبيض وكوباني وعفرين

هنا تم أصطدام المشروعين ومحاولة كل طرف تحقيق التقدم على أرض ليسهل إعلان وتحقيق هدفه لأنه لا يمكن وجود نظامين مختلفين في منطقة ما وخاصة الشعب في غرب كردستان ضد أفكار جماعات عابرة للحدود

فبداية معركة جديدة كانت في سري كانيه التي أنتهت بطرد جبهة النصرة منها

بعد هزيمة جبهة النصرة وشقيقاتها في سري كانيه أرادوا الانتقام من وحدات حماية الشعب عن طريق أرهاب المدنييين الكورد فنقلوا معركتهم إلى كرى سبي .تل أبيض. وبسبب فظائع أعمالهم ضد الكورد تصدت جبهة الاكراد تابعة للجيش الحر لهم

بعد هزيمة كبيرة في تل ابيض .كرى سبي. ألتجأت دولة الاسلامية في العراق والشام إلى أعمالها الارهابية الحقيرة في خطف وقتل وتعذيب المدنيين الكورد

بل تجاوزوا كل الحدود عندما تعالى أصواتهم من المنابر بإباحة الدم والشرف الكردي وبهذه العبارات (الاموال والنساء الكورد حلال لكم . وقتل الكردي طريق إلى الجنة)

فهذه حرب المنظمة ضد الكورد من قبل جماعات المتطرفة إن دل على شيء فهو يدل على حقارة وقذارة أفكارهم وأهدافهم

كل هذا أمام صمت المعارضة العربية لا بل بمساندة ومشاركة بعض كتائب تابعة للجيش الحر

الحضارة لا تعني فقط أن يكون بلد ما متطورا في جميع المجالات حتى يكون بلدا حضاريا

قد يكون شعب ما مضطهد لكنه يملك أفكار ورؤى حضارية

بقلم خالد ديريك

صوت كوردستان: بينما الشيطان يقوم بأغلاق سجلات الموتى و يكفيهم شره، الا أن حزب البارزاني و سطلة أقليم كوردستان لا تدع الموتى في قبورهم يرقدون بسلام  و يعرضهم للتزوير. ففي خبر نشرته قناة ك ن ن التابعة لحركة التغيير فأن أكثر من 10 من الموتى قاموا التصويت في ألانتخابات البرلمانية و الرئاسية في محافظة أربيل فقط. الكشف هذا التزوير المخجل تعتبر فضيحة جديدة لقيادة إقليم كوردستان و لمفوضية الانتخابات التي سكتت عن عمليات التزوير التي حصلت في أنتخابات أقليم كوردستان.

يذكر أن العديد من المسؤولين و أعضاء البرلمان في أقليم كوردستان يتحدثون عن وجود أسماء حوالي 100 الف من الموتى في سجلات الانتخابات القادمة أيضا.

 

كلنا يقرأ التاريخ ويؤمن بمسلمات أتتنا دون تمحيص وتدقيق ، وبدأنا نتحدث ونروج لها من خلال منابرنا الإعلامية أو أحاديثنا العائلية وهكذا ، ولا علاقة لي بتسفيه معتقدات تؤمن بها مجتمعات لا حصر لها ، يروى أن أحد كتاب التاريخ كان يطل من شرفته مساءا على شارع يتأمله ، وهو يراقب ذلك الشارع الخالي من المارة إلا القليل منهم ، شاهد رجلا يركض وخلفه رجلا أخر يحمل بيده آلة جارحة ، أستطاع الوصول له وطعنه بتلك الآلة وأرداه قتيلا وهرب ، اجتمعت المارة حول الجثة وشيئا فشيئا كبر العدد وحضرت سيارة الشرطة ، في هذه الأثناء ارتدى صاحبنا المؤرخ ملابسه على عجالة ونزل الى الشارع ليتقصى تلك الحادثة ويدونها ، سأل مجموعة من الواقفين عن الحادثة ؟ ، قالوا أن المقتول على علاقة مريبة مع زوجة القاتل ووجدهم متلبسين بجريمتهم وهرب الفاعل فلحقه الزوج وقتله ، ومجموعة أخرى أستخلص منها أنه مدان بمبلغ كبير من المال للقاتل ولم يعطه حقه رغم وفرة المال لدى المقتول ، ومجموعة أخرى أفادت بأن المقتول والقاتل أخوان اختلفا على ورث لأبيهما ، ومجموعة أخرى روت قصة أخرى ، وأخرى تناقضها ، عاد صاحبنا المؤرخ لبيته ممزقا أوراقه التي أخذها ليدون تلك الحادثة ، كل هذه المقدمة سببها خبر مزيف نشر على صفحات ( الفيس بوك ) الغرض منها التسقيط السياسي المبرمج والمدفوع الثمن ربما ، هناك مثل شعبي يقول ( الأولاد يأكلون الحصرم 1 والآباء يضرسون 2 ) ، شاب عراقي مهندس يسكن بريطانيا ، يحب العراق ويتابع أخباره لحظة بلحظة ، يفرحه العمل الجيد المدروس ويسيئه التخبط العشوائي ، له متابعات على الانترنيت وغيره كتبت عنه ( د وصال السالم المعموري ) موضوعة متحاملة واتهمته بجنون العظمة ، وعده البعض طالبا للسلطة وسيصلها بهذه الطريقة المثيرة التي يخاطب فيها رئيس الوزراء مرة ، ووزير التعليم العالي وغيره مرة أخرى ، ناهيك عن تسجيلات لا عد لها ولا حصر ، وكل أحاديثه موثقة فديويا وموجودة على اليوتيوب ، لست معنيا بذلك ولكن الذي يعنيني معرفتي الحق بوالد هذا الشاب ، والده المربي الفاضل الأستاذ ( مضر السيد سليمان الحلي ) ، مثابر و دءوب نال شهادة الماجستير وأتبعها بشهادة الدكتوراه ، شاعر وباحث ومؤلف ومحقق ، له العديد من المؤلفات التي زينت المكتبة الحلية والعراقية ، ومجرد أن دعا أو أستحسن أو أيّد ولده أحسان الحلي - من لندن - لتظاهرة سلمية تقام في الحلة للمطالبة بتحسين وتوفير الخدمات ، هاجت الألسن المدفوعة الثمن ونشرت على صفحات الفيس بوك أن والد أحسان الحلي قاتل بعثي بدرجة عضو فرع وشارك مع عتاة المجرمين أبان انتفاضة آذار الخالدة ، وساهم في قتل الناس ودفنهم بمقابر جماعية وهو ألان هارب من العراق ويسكن سوريا ، ذهلت لما قرأت , فهكذا ترهات تنسب لرجل عرفته عن كثب قبل سقوط صنم الدكتاتورية بمدة ليست بالقصيرة ، كنا نجلس سوية بمتجره في مدينة الحلة / الصوب الصغير / سوق العمار / وجل أحاديثنا سياسية ننتقد نظام البعث ورموزه ، ونتحدث عن هوايتنا المشتركة وهي الشعر وخاصة الشعبي منه ، كان الرجل يسّرُ لي بعض معاناته وما يلاقيه من شخص يدعي القرابة به وسبب له الكثير من الاستدعاء لمقرات الحزب والأمن ، وهذا الشخص عضو قيادة فرع في البعث سابقا ، ومرة دعانا السيد مضر لتناول طعام الغداء لمناسبة عشرة محرم الحرام في بيت أخيه د . حازم سليمان الحلي ، وسبب الدعوة بهذه الدار هي أن السيد حازم ساهم في انتفاضة آذار الخالدة وهرب من بطش الدكتاتورية وأستطاع السيد مضر الحفاظ على الدار بطريقة أبعدت عيون الأمن عن ذلك الدار ، وهذه أيضا معاناة جديدة بسبب د حازم ، وأخرى معاناة ولده أحسان الذي يسكن لندن ويعد معارضا للنظام بزعم الأمن البعثي ، بدأنا نتناول طعامنا وإذا بالسيد مضر وأخيه السيد معد وأولادهما ينبهون الجميع لضرورة الخروج و مغادرة الدار لأن الأمن والحزب سيأتي بعد لحظات ، خرج من خرج على عجالة ، وحين وصلت أنا لباب الدار مزمعا مغادرته ومجموعة معي وإذا بقريب السيد مضر عضو الفرع الذي تحدثنا عنه ومعه مجموعة كبيرة من رجال الأمن والحزب ، ولأني أعرفه ويعرفني بادرني قائلا أين تذهبون ؟ ، قلت له نحن بانتظارك لنأكل طعامنا ، قال هيا ودخلنا الجميع لدار السيد مضر وتناولنا طعامنا وخرجنا بعد أن فزعنا بتصرفاتهم وغاياتها المعروفة ، بعد سقوط النظام عام 2003 م وجدوا ملفا كبيرا شاهدته بعيني ويحتفظ به السيد مضر من ضمن مقتنياته المهمة ، بعد قراءتي لذلك الملف صرحت للسيد مضر الحلي بمقولة لا اعتقد أنه قد نساها ، قلت له ( والله يا سيد الأمن والحزب خلف الله عليهم ما انعدمت ) ، واليوم بعد مضي 10 أعوام على التغيير يتضح لمن تسوِّل له نفسه الإساءة لرجل لا علاقة له بالنظام السابق ومن دعاة التغيير سابقا ولا حقا ، السؤال الذي بودي أن أطرحه للجميع وأقول ، كيف أصدق تاريخا كتب قبل مائة سنة ؟ ، أو تاريخ كتب قبل 1000 سنة ؟ ، سؤال ربما يجعلني أشكك بكثير مما سيق وسوِّق لنا من حوادث أفتعلها الصالح الخاص ليظلل بها العوام وغيرهم .

شفق نيوز/ اعلن رئيس ائتلاف النهضة في محافظة نينوى اثيل النجيفي الاثنين عن توصل ائتلافه إلى اتفاق مبدئي مع قائمة التعايش والتآخي الكوردية تتضمن توزيع المناصب المحلية الرفيع بينهما.

altوكانت القائمة الكوردية قد حلت أولا في الانتخابات برصيد 11 مقعدا من اصل ‏‏39، تلته قائمة "متحدون" بزعامة رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي ونالت 8 مقاعد وائتلاف ‏الوفاء لنينوى بزعامة نائب رئيس الوزراء صالح المطلك 4 مقاعد وائتلاف نينوى الموحدة نال 3 مقاعد.‏

وفيما تحالف متحدون مع كتل أخرى وانضوت تحت اسم ائتلاف جديد باسم "النهضة" ويضم 14 عضوا من الفائزين بالمقاعد المحلية.

وقال النجيفي لـ"شفق نيوز" إن الاتفاق الأولي مع القائمة الكوردية تضمن اسناد مناصب المحافظ ونائب رئيس مجلس المحافظة والنائب الثاني للمحافظة لائتلاف النهضة.

وأضاف ان قائمة التآخي والتعايش ستشغل بموجب الاتفاق منصبي رئيس مجلس المحافظة والنائب الأول للمحافظ.

وقال النجيفي إنه وجه دعوة رسمية للقوائم الفائزة لعقد الجلسة الاولى للمجلس المحلي الجديد يوم الاربعاء لاختيار رئيس مجلس المحافظة ونائبه تاركا توزيع المناصب المتبقية الى الجلسة الثانية.

وجرت الانتخابات المحلية في نينوى في 20 حزيران الماضي بعد شهر من إجرائها في 12 محافظة أخرى.

ق ط/ ع ص/ م ج

تعقيب:رغم وجود قوانين مصدقة من قبل برلمان إقليم كوردستان تم بموجية تحديد صلاحيات و الية أنتخاب و تنصيب رئيس إقليم كوردستان ألا أن البارزاني و حزبة و من خلال أتفاقات ثنائية مع ورثة حزب الطالباني قاموا بتمديد مدة رئاسة البارزاني لسنتين و قد تعقبها أربعة سنوات أخرى، يأتي هذا بعد أن حكم البارزاني أقليم كوردستان لمدة 8 سنوات.

البارزاني و بمحاولاته للبقاء في السلطة ضرب و يضرب جميع القوانين التي سنها برلمانهم في الإقليم عرض الحائط و لا يعترف بتداول السلطة و التنحي الطوعي عن الرئاسة.

في هذه الأيام بعض الأطراف الكوردية بصدد عقد مؤتمر حزبي كوردي يسمية أخرون بالمؤتمر الوطني الكوردستاني و يسمية أعلام حزب البارزاني بالمؤتمر القومي الكوردي. حول هذا المؤتمر صرح نائب رئيس الوزراء التركي بأنهم يريدون أن يكون البارزاني رئيسا لهذا المؤتمر و أن يكون له رسالة سلام. و هذه هي الاملاءات العلنية لتركيا على تلك الأحزاب.

و السؤال الذي يطرح نفسة هنا هو: كيف سيتنحى البارزاني عن رئاسة المؤتمر القومي الكوردي أو ما يسمية بعض المتفائلين (بالمؤتمر الوطني الكوردستاني) الغير منضبط بقوانين، في الوقت الذي لا يوافق البارزاني التنحي عن رئاسة الإقليم المنضبط بقانون؟؟؟؟

اصبح مفهوم الجهاد في العصر الحالي مفهوما فضفاضا يفتي فيه كل من هب ودب من انصاف الشيوخ الذين لا يعتبرون اكثر من اجهزة تسجيل فقط ألآراء فقهية موغلة في القدم دون امتلاكهم القدرة على استيعاب فقه الواقع . ان مقارنة عصر ظهور الاسلام بالوضع الدولي الحالي وبناء احكام عليه دون تمحيص يعتبر ضربا من التسطيح الفكري والديني الذي يعاني منه هؤلاء . فالجزيرة العربية كانت عبارة عن قبائل متناحرة تحيط بها اكبر امبراطوريتين حينذاك وهي الامبراطورية الفارسية والرومانية وقد اضطر الرسول الى قتال هاتين الدولتين وإعلان الجهاد عليهما بعد ان منع من نشر الاسلام فيهما بشكل سلمي , وهذا يشير الى ان الجهاد الذي اقر به الاسلام لم يكن حبا في القتال وإنما كانت حالة اضطرارية دفعته اليه مجابهة الدولتين هذه للدعوة الاسلامية في الوقت الذي دخلت شعوبا كثيرة الاسلام دون قتال والآية القرآنية واضحة في ذلك عندما تقول( كتب عليكم القتال وهو كره لكم) .

واليوم فان المسلمين يعيشون محنة خلط الرؤى في مفهوم الجهاد حتى اصبح من اسهل ما يفتي فيه بعض ادعياء الفقه والشريعة .. وهناك ثلاثة مفاهيم للجهاد تدور في ادمغتهم كلها غير مبررة في ظروفنا الحالية وهي : -

المفهوم الاول – جواز الجهاد ضد حكام الدول ذات الشعوب الاسلامية

المفهوم الثاني – وجوب الجهاد ضد الحكومات الغربية التي تحتل اراضي دول ذات شعوب اسلامية .

المفهوم الثالث – وجوب الجهاد ضد الدول الغربية دون ان تكون محتلة لأراضي شعوب اسلامية .

· المفهوم الاول للجهاد ( ضد حكام الدول الاسلامية )وقد كان مفهوما مغيبا عند ( المجاهدين) لغاية اندلاع الثورات العربية معتمدين على اراء بعض الفقهاء بعدم جواز الخروج على ولي الامر إلا اذا ظهر منه كفر بواح ( وهذا هو الرأي الذي جعل المسلمين على مر تاريخ الدولة الاسلامية يركعون لخلفاء الدولة الاسلامية مع انهم ضربوا عرض الحائط ما وصى به الرسول من تفعيل الشورى في الخلافة وحولوا حكم الدولة الى حكم ملكي متوارث ) . والمضحك في الامر ان المجاهدين الذين يحاربون حاليا في سوريا ضد بشار الاسد كانوا متحالفين معه قبل سنين قليلة ويعيثون فسادا في العراق بالتفجيرات والتفخيخات بإشراف من مخابرات النظام السوري نفسه واغلب هجماتهم كانت تأتي من داخل الاراضي السورية , وبعد اندلاع الثورة السورية بدءوا بقتال هذا النظام كما حصل في ليبيا قبل ذلك . وهذا التغير يثير شكوك كثيرة حول توجهات قادة هذه المجاميع الذين يتحركون وفق اجندات دولية مخابراتية تدفعهم للتواجد في أي مكان بطلب منهم وحسب جدول زمني يحدد لهم وليس لدواعي ايمانية جهادية .

· اما المفهوم الثاني للجهاد (ضد حكومات اجنبية محتلة لأراضي دول ذات شعوب اسلامية) فمن اسس الشريعة والفقه الاسلاميين ان جواز الشيء وتحريمه يؤخذ حسب نتائج الامر , فإذا كانت نتائج قضية ما سلبية على الفرد والمجتمع فلا تجوز شرعا وخلافه فهو جائز من الناحية الشرعية , وهناك ايضا مبدأ ( اينما تكون المصلحة فثمة شرع الله ).. لذلك دعونا نرى هل ان الجهاد ضد الغرب حاليا وبهذه الظروف التي تعيشها الدول الاسلامية هو امر مشروع ام لا .؟

1- كل الافكار الدينية والشرائع الدنيوية تبيح للشعوب قتال محتليها وهذا امر لا نقاش فيه , لكن هل ان التنظيمات الاسلامية المسلحة تقاتل حتى تزيح احتلالا ام حتى تستبدل احتلالا باحتلال اخر ؟ .. التجربة الجهادية في افغانستان استطاعت ان تزيح الاتحاد السوفيتي بمساعدة امريكية لكنها في النتيجة استبدلت الاحتلال السوفيتي بالاحتلال الامريكي الغربي المستمر لحد الآن بينما في العراق استغلت هذه التنظيمات من قبل ايران وأخرجت القوات الامريكية من هذا البلد ليحل محله النفوذ الايراني .. وما يحدث في سوريا الان لا يختلف كثيرا عما حدث في العراق وأفغانستان , فقد ادى دخول المجاميع الجهادية في الثورة السورية الى امتناع المجتمع الدولي في الوقوف بشكل حقيقي مع الثورة السورية لتخوفاتهم من سيطرة التنظيمات الاسلامية وبالتالي فقد اضرت بالثور السورية بشكل كبير . نستنتج مما سبق ان هذه التنظيمات لم تستطع تحرير أي بلد اسلامي من تحت أي احتلال لغاية اليوم وكل ما يعملوه المزيد من القتل والعنف وسفك الدم وخلط الاوراق بما لا تصب في مصلحة شعوب المنطقة وفي الغالب يكونون اداة لحروب وخطط استخباراتية تصب في صالح الدول التي يقولون بأنهم يحاربونها سواء بقصد منهم او لجهلهم بحقائق ما يحاك من ورائهم .

2- عدم استيعاب هذه التنظيمات للتجارب والدروس يشير الى امرين لا ثالث لهما ...اما انهم لا يملكون القدرة على التفكير الواقعي ويعانون من جهل مدقع او انهم يعملون لصالح اجندات اجنبية . وإذا حسننا الظن بهم وقلنا انهم جاهلون فالواجب الديني يحتم عليهم النظر لتجارب الشعوب الاخرى , فالشعب الياباني الذي دخل في حرب خاسرة مع امريكا واستعمل فيه مبدأ الطائرات الانتحارية( الكاميكازي) التي تطابق فكرة الانتحاريين في التنظيمات الجهادية , غيروا من المفاهيم التي كانوا متمسكين بها ووعوا الدرس بعد ان احتلوا من قبل الامريكان فغيروا اسلوب تفكيرهم وركزوا على الناحية العلمية والتكنولوجية في بيئة هادئة حتى تحولت اليابان الى اكبر اقتصاد في العالم , وهذا يدل على ان الاهتمام بالتطور العلمي اكثر فعالية واقل خسائر من الاستمرار في تراهات لا جدوى منها وما انزل الله بها من سلطان .

· اما بالنسبة للنوع الثالث من الجهاد ( ضد الدول الغربية الغير محتلة لأراضي الشعوب الاسلامية ) فلا يوجد له أي سند شرعي بالمطلق ولا يمكن ان نتعامل مع هذه الدول باعتبارها دول معادية يوجب قتالها وذلك للأسباب التالية : -

1- . الدول الغير اسلامية حاليا لا تقوم على اسس دينية او عقائدية بقدر ما تقوم على اسس اقتصادية ومصالح سياسية وهذا لا يعطي مبررا للنظر اليها كدول معادية . فان كانت الدول الكبرى تفرض مصالحها وأجنداتها على الدول الاخرى فمجابهتهم لا تكون بخلق حالة قتالية معها بل العمل بمبدأ المصالح المتبادلة وتقوية دولنا اقتصاديا وعلميا لنستطيع ان نكون انداد لهم لا اتباع . ولعدم وجود منطق الفكر السليم عند التنظيمات الجهادية وابتلائهم بالبعد الفكري الواحد فلغة الحوار الوحيدة التي يمتلكونها هي لغة القتل والجهاد الذي لا يعرفون غيرها في الوقت الذي اثبتت هذه اللغة عدم جدواها .

2- المبرر الوحيد لقتال تلك الدول (اسلاميا) يكون في حال اذا منعوا انتشار الاسلام في مجتمعاتهم , وفي الوقت الذي تمنع فيه الكثير من حكومات الدول الاسلامية دعاتها من العمل فيها بشكل حر فان الدول الغربية وأمريكا تسمحان للإسلام وغير الاسلام من الانتشار في مجتمعاتها دون أي قيود ويتبنون مبدأ حرية التعبير والرأي مما يفند أي قول في جواز قتالهم ( وهو السبب الوحيد الذي جعل الرسول يقاتل الطرف الاخر ) .

بسبب هذه الافكار التي تحاول هذه التنظيمات من نشرها بين المنتمين اليها وإباحة القتل بطرق بشعة لا تتوالم مع الفطرة البشرية للإنسان سواء كان كافرا ام مؤمنا فقد تشوهت صورة الاسلام عند غير المسلمين لدرجة ان الاسلام اصبح يقترن بالدم والإرهاب . ليس هذا فحسب بل ان الاسلام بدا يتراجع في المناطق الاسلامية نفسها بسبب اساليب هؤلاء , فالدراسات الاخيرة تشير الى ان شعوب المنطقة الاسلامية الان هي من اكثر الشعوب توجها للإلحاد في العالم . وان كان الاعلام الغربي مسئولا عن ترسيخ فكرة مشوهة عن الاسلام عند الناس فهذا لا يبرئ ساحة فقهاء الجماعات الاسلامية من التهمة . وإذا كنا كمسلمين نؤمن بان الدين هذا ليس ملكا لأحد بل لجميع البشر فان قادة هذه التنظيمات يتحملون ذنبا عظيما بمنعهم لغير المسلمين من التعرف على الاسلام الصحيح .

انس محمود الشيخ مظهر

كردستان العراق – دهوك

29 – 7 – 2013

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

شفق نيوز/ قالت كتلة التحالف الكوردستاني، الاثنين، إن الوضع الامني الذي تشهده بغداد ومحافظات اخرى وأنشغال القادة به اخر بدء اجتماع اللجان المشتركة التي اتفق عليها بين بغداد واربيل لحسم الخلافات العالقة.

altوقال عضو الكتلة قاسم محمد لـ"شفق نيوز" إن "إجتماعات اللجان المشتركة بين بغداد واربيل لم تفعل لغاية الان، والسبب يعود الى انشغال الجميع بالوضع الامني المتدهور".

واضاف محمد أن "اللجان كان من المفترض ان تعقد اجتماعاتها لغرض التوصل الى توافقات بشأن الملفات العالقة بين بغداد واربيل، لكن الوضع الامني وما يشهده يوميا اخر انعقاد تلك الاجتماعات".

وتقع عضو الكتلة أن "تنطلق الاجتماعات بعد عطلة عيد الفطر المبارك".

ومثلت خلافات النفط وغيرها محور المباحثات بين الجانبين عندما اجتمعت لجنة مشتركة معنية بحل المشكلات العالقة بين الجانبين، كما تباحث المالكي على انفراد مع رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني بشأن تلك الملفات في لقاءات جمعتها في اربيل وبغداد.

يشار الى ان زيارة مسعود بارزاني الى بغداد الشهر الماضي جاءت مكملة لزيارة رئيس حكومة الاقليم نيچيرفان بارزاني التي قام بها الى العاصمة العراقية، وبحث خلالها الامور العالقة بين الجانبين فضلا عن قانون الموازنة وقانون النفط والغاز والپيشمرگة والامن في المناطق المتنازع عليها.

ل ح/ م ج

ثم طلب مني الانضمام كعضو مشارك باسم الحزب في المؤتمر الوطني الكردستاني وقد تم ذلك وبالاجماع من knk يعني أنا الان عضو مشارك في المؤتمر الوطني الكردستاني

ناضلت سنة 1978 في صفوف أحد الأحزاب الكردية لمدة سنة ونصف ثم قدمت استقالتي منه لاسباب سياسية وفكرية . ثم ونتيجة للاضطهاد الحاصل بحق شعبنا الكردستاني وتقسيم وطننا كردستان فكرت مليا بان قضيتنا الكردستانية لم ولن يتم الظفر لها فقررت ان يكون هناك حزب ثوري ووطني كردستاني يكافح من اجل التحرر الوطني والاجتماعي الكردستاني لاننا امة ووطن . كان ولا بد ان يكون حزبا شيوعيا علميا مصدره الماركسية اللينينية وليس اي مصدر آخر . يكافح هذا الحزب قوميا وطنيا استنادا على حقنا الطبيعي والشرعي في تقرير مصيرنا بنفسنا وكذلك تحررنا الطبقي الاجتماعي . بعدها أسست ومعي مجموعة قليلة اللجنة التحضيرية لحزب شيوعي كردستاني دامت من سنة 1981 حتى 1983 ثم تاسس الحزب الشيوعي الكردستاني وانعقد مؤتمره الاول في 18 / تموز حتى 22 / تموز 1983 ومنذ وقتها وحتى هذه اللحظة أنا في هذا الحزب وسأبقى حتى أفارق الحياة حبا وتقديرا لامتنا الكردية ولشعبنا الكردستاني ولوطننا الام كردستان

عندما لا نكون موحدين ومتوحدين ستواجهنا مشاكل عديدة وهذه المشاكل سوف تتغلب علينا لانها ستكون القوية ونحن الضعفاء ، وما يجري في منطقتنا مؤسف ومؤلم يندى له الجبين ، هناك من يحاربنا ويحاصرنا ويجوعنا ويشردنا ويمثل حتى بجثث شهداءنا ونحن لا نحرك ساكنا ، إنما الأسوأ من هذه المهاجمة هو التجريح الصادر من البعض بحق من يدافع عن هويتنا القومية الكردية والوطنية الكردستانية من دون الانحياز او الهوية الحزبية . وما يزيد الطين بلة هو الفلتان والفوضى الحاصل في مناطقنا من طرف التجار والبرجوازية التي لا تهمها سوى مصالحها ونحن نعتبر انفسنا مجالس ويحصل كل هذا امام انظارنا . هؤلاء الذين يحاربوننا فان حربهم اقل وطأة من حرب هؤلاء الانتهازيين اللامبالين بمصير شعبنا . أما في عامودا أتصور أن هناك من يبالغ بشكل يرفضه المنطق فنحن بحاجة الى الانضباط ومحاربة الفوضى . الكرد الوطني كلهم بنظرنا هم اخوة فلا بد ان نتحمل ونتنازل لبعضنا لان ذلك لا يعتبر عيبا او نقصانا

الحركة الكردية في روزافا هي حركة متشرذمة منقسمة في كثير من الحالات لا تعرف ماذا تريد وهذا واضح ومعلوم للجميع . ومع هذا اتصلنا والتقينا مع كثير من الاطراف سابقا وراهنا من اجل وحدة الصف الكردي قولا وعملا لكن على ما يبدو إن سيطرة الافراد والقوى الانتهازية هي المسيطرة على معظم هذه الاحزاب لهذا فهي تشتت بفعل مقصود ومدبر من هؤلاء الانتهازيين . ومع هذا ولا نزال نعمل من اجل وحدتهم وقد طلب منا الانضمام الى المجلس الوطني الكردي لكننا لم نقبل ان نكون طرفا مؤذيا وانتهازيا فرفضنا ذلك رسميا وعبر بيان صادر من حزبنا . نريد ان يكون لشعبنا في روزافا ممثل قوي وليس تيارات وتنظيمات متشرذمة لكن يوجد لنا علاقات مع بعض الاطراف ومع مجلس غربي كردستان بشكل اكثر . ونحن كحزب شيوعي كردستاني خط سياسي مستقل يعمل مع الشعب لان الشعب هو صاحب الحق الحقيقي فلا يجوز تركه وتهميشه . وبمعنى أدق نحن خط سياسي شعبي معارض للسياسات الخاطئة التي تهدم ولا تبني .

نلتقي مع عدد من اعضاء الهيئة الكردية العليا وبشكل متواصل بخصوص المسائل والقضايا التي تخص نضال شعبنا . المشكلة ليس في الانضمام او عدم الانضمام إنما المشكلة في العمل الحقيقي والجاد . هناك عشرات الألوف من خيرة أبناء وطننا الذين يودون وبروح عالية الانضمام الى صفوف النضال وهم مهمشون من قبل الهيئة الكردية العليا ، هذه الهيئة ليست إلاهية ربانية إنما هي من صنع البشر ، فقط طرحنا عليهم ان يتم توسيعها وزيادة عدد اعضائها لينضم إليها الواعون الثوريون من المستقلين حتى لم نذكر انضمامنا لها لكن بتصوري الأمور ستتغير نحو الأفضل لأن الهيئة بهذا الموجب لن تحرز اي تقدم من دون انضمام المستقلين لها و لا بد أن يحصل هذا الشيء . من طرفنا لا نمانع انضمامنا إليها لكن لا بد من انضمام المستقلين وبعض الاطراف الكردية الاخرى التي تشكل القوى الثالثة الكبرى في الحراك السياسي الجاري . حتى هذه اللحظة فإن الهيئة العليا لم تمثل الشعب الكردي في المحافل الدولية بشكل جدي مطلوب لانها بدورها منقسمة على نفسها والمؤلم ان اطرافاً عضوة في الهيئة تريد لها الفشل في مسؤوليتها وهذا لا يمانع وهو ضروري عند توسيعها بشكل عملي وجدي ان تكون هي الممثلة الشرعية لشعبنا الكردستاني في روزافا في كل المحافل الدولية ، وبدورنا لم ولن نكون عائقا او مانعا في سبيل انجاحها في كل مهامها بل سنكون من الداعمين والمساندين لها لانها ستكون خدمة قومية حقيقية لشعبنا .

موقفنا واضح وصريح منذ الوهلة الاولى من النظام البعثي العنصري الشمولي ، هذا النظام لم يعترف ولو واحد بالالف بتضحيات شعبنا في سبيل تحرير وبناء وتنمية سوريا وعندما كنا نرفض هذه العنصرية كانوا يتهموننا بانكم انتم الشيوعي الكردستاني انفصاليون تريدون اقامة دولة كردية لصالح جهة اجنبية . أما المعارضة السورية بكل تياراتها وتلاوينها وقعت في الخطأ الفادح الذي كان يمارسه نظام البعث تجاه قضيتنا العادلة ، هذه المعارضة لم تعترف حتى الآن بهويتنا القومية كشعب كردي له كامل الحقوق أسوة بكل البشر . بهذا الموجب اشترك النظام والمعارضة معا لطمس وتجاهل حقوقنا القومية المشروعة . كيف نكون محسوبين على موسكو وموسكو يحرم الشيوعيين من ممارسة حقوقهم وكفاحهم الطبقي والقومي في كل مكان . ألا تعلمين أن موسكو في الوقت الراهن هي رأسمالية احتكارية رجعية معادية للعدالة الاجتماعية وللتحرر الوطني ولحق الشعوب في تقرير مصائرها بنفسها أي أنها معادية لأهدافنا في التحرر الوطني والاجتماعي الكردستاني . يا أختي الكريمة نحن لا نغازل من يضطهدنا ويحرمنا من أبسط حقوقنا ونرى في الوقت نفسه أن للمعارضة حقوق مشروعة بعيداً عن الاقتتال والحرب والطائفية وخلاف ذلك . ويجب ان لا يغيب عن بالنا بأن الكردستانيين الوطنيين جميعا محسوبون على بعضهم فإن لم يقوموا بفك عقدهم وحل مشاكلهم بأنفسهم وهم موحدون فلن يكون هناك من يحقق ذلك لهم .

في صراعنا الكردستاني ثلاثة مسائل مهمة : أولا : ان لا نأخذ أمور ديننا كمسلمين إلا من القرآن والسنة النبوية الشريفة لأن ما عدا ذلك تحريف وتشويه تهدف إلى عبوديتنا . ثانياً : نأخذ أصولنا القومية الكردية والوطنية الكردستانية من تاريخ أباءنا وأجدادنا وثوراتنا وانتفاضاتنا المشرّفة لا من المدارس والمراكز والدور التابعة للانظمة الحاكمة على كردستان لان تاريخنا وحضارتنا تعبر عن اصولنا وجذورنا الحقيقية بعيدا عن التشويه والتزييف . ثالثاً : أن نؤمن ونلتزم بالشيوعية العلمية من خلال مصادرها الاساسية ( الماركسية اللينيينة ) ولا نأخذها من الاحزاب الشيوعية الاربعة التي تتبع الانظمة الحاكمة على كردستان ( الحزب الشيوعي السوري - العراقي ـ التركي - الإيراني ) لانها تسببت كثيرا في تأخر حل قضيتنا القومية الوطنية لأنها أحزاب الإرجاء وليست أحزاب التحرر من العبودية .


خسر السيد المالكي اوراقه السياسية , التي تجعله لاعب اساسي في الساحة السياسية , واحترقت احلامه وطموحاته بتجديد ولايته الثالثة , التي اصبحت صعبة المنال , , بعدما تعرى وبان ضعفه وفشله واخفاقه في قيادة البلاد نحو شاطئ السلامة , بسبب سياسته الطائشة والمتخبطة والعرجاء والعشوائية والمزاجية , واقتناص الفرص للاطاحة بالحلفاء ,  والمشاركين في العملية السياسية , ان سياسة الانفراد بالحكم ردت بسهامها عليه لتنحره  , ولم يعد يملك وسيلة وبخروج آمن سوى توزيع الاتهامات والاخفاقات  بالمسؤولية , والتقصير والاخطاء الفادحة . كأنه ليس المسؤول الاول في الدولة العراقية , وعلى سلوكه ونهجه وتعامله السياسي يتحدد مصير ومستقبل البلاد , وهو الذي يتخذ القرار السياسي , الذي يحدد هوية الوطن , وهو الذي يعمل وفق الهرم السياسي في تطوير المسار السليم  الصالح للوطن , بالحكمة والعقل السياسي الناضج والحريص على مصالح البلاد , ان سياسته الفاشلة اوصلته الى طريق مسدود , وعليه ان يقدم اعتذاره الى الشعب , ويعترف بفشله واخفاقه في قيادة البلاد الى شاطئ الامان . بدلا من ان يوزع الاتهامات المختلفة , مثل ما اتهم نوابه الثلاثة بالغباء والكذب , وفتح النار على حليفه الاساسي واقرب المقربين له , السيد الشهرستاني , الذي تحول الى عدو وخصم له . فقد اتهمه بالغباء والكذب وتزوير الارقام والمعلومات , وتحميله ضياع المليارات الدولارات , في سبيل حل مشكلة الكهرباء , دون ان تجد هذه الاموال الطائلة حلا مناسبا للمشكلة  . وكذلك بتزويده بالارقام الكاذبة , حول مشكلة الكهرباء , وساعات تجهيز وساعات قطع التيار الكهربائي عن المواطن , والقشة التي قصمت ظهر البعير , ومصيبة المصائب , ابرام صفقة لشراء توربينات تعمل بالغاز , رغم عن عدم وجود هذه المادة في العراق . . في حين يرد الشهرستاني بالصاع صاعين , متهما المالكي بالجهل وغياب المعرفة , في المبادئ السياسية وطريقة التعامل , وكذلك ينقصه الوعي والنضج لقيادي الاول في البلاد , نفى بشدة تزويده بالارقام الكاذبة والمعلومات غير الدقيقة , ورفض بحدة اقحامه في صفقة التوربينات , وادعى بانه اعترض على شراء الصفقة , لكن اصرار مجلس الوزراء على عقد الشراء وقيمته 3 مليار دولار , تم استيرادها ووضعها في مخازن وزارة الكهرباء , منذ عام 2010 ولحد الان , دون الاستفادة منها , رغم ان مشكلة الكهرباء ساخنة وملتهبة , ان تبادل وتراشق الاتهامات بين الغباء والجهل , بين حلفاء الامس اعداء اليوم , لن تبريئ مسؤولية السيد المالكي , في اختيار السيد الشهرستاني , ووضعه  المسؤول الثاني في هرم الدولة السياسية , واعطائه كافة الصلاحيات وتوليه المهام الصعبة ومسؤولية التعامل مع الاحداث والقضايا الساخنة , اذا كان بهذا الغباء وعدم المصارحة الحقيقية , واسلوب الكذب والتزوير , هذا يكشف صراحة بان السيد المالكي ينقصه الذكاء والخبرة والكفاءة وغياب المعايير , في اختيار الاشخاص في المسؤوليات الكبيرة والمهمة , وخاصة وان العراق يغوص في مستنقع المشاكل والازمات , والغيوم الملبدة بالسموم , والانهيار الوضع الامني .. لقد ابتلى العراق بهؤلاء الجرذان الجدد , لم يكتفوا في ابتلاع ونهب المليارات الدولارات , وانما وضع العراق في عين العاصفة المدمرة . حسنا فعلت لجنة النزاهة البرلمانية لتحري عن اختفى 40 مليار دولار,  ضاعت وذهبت الى ارصدة صعاليك الفساد وليس الى حل مشكلة الكهرباء , وكذلك وصل الحال بالحلفاء  الامس اعداء اليوم , بارسال الشهرستاني الى مقصلة المحاسبة البرلمانية , لاستجوابه في قبة البرلمان , بكشف الحساب والمستور

أدان حركة ثوار الكورد السوريين هجوم الألوية المتطرفة على المدن الكوردية في غرب كوردستان، متهمة تلك الألوية بـ"تنفيذ أجندة النظام وأجندات أخرى خارجية".

و استنكر بيان صادر عن حركة ثوار الكورد السوريين اليوم الإثنين و تلقت NNA نسخة منه، هجوم الألوية المتطرفة على المناطق الكوردية في غرب كوردستان، والتي تحاول حرف الثورة السورية عن مسارها، متهمة تلك الألوية بـ"تنفيذ أجندة النظام وأجندات أخرى خارجية تريد أن تعبث بالوطن السوري وفق نظرية الفوضى الخلاقة، وهدفها الأساس سحب الأنظار عن الجرائم التي ترتكب في حمص".

و طالب البيان كل مؤسسات وهيئات الثورة و كافة الأحزاب السورية بإدانة "المؤامرة التي أصبحت خيوطها ومعالمها واضحة وضوح الشمس، بإشعال الفتنة بين مكونات النسيج السوري، وتحمل المسؤولية في هذا الوقت الحساس والدقيق من عمر الثورة السورية" .
--------------------------------------------------------
شاهين حسن - NNA

السومرية نيوز/ أربيل
دعت رئاسة إقليم كردستان، الاثنين، الحكومة الاتحادية والأطراف السياسية إلى مراجعة جدية للوضع الأمني، فيما أكدت استعدادها للتعاون مع الحكومة الاتحادية للحفاظ على أرواح المواطنين من الهجمات "الإرهابية".

وقالت رئاسة الإقليم في بيان نشر على موقعها الرسمي وأطلعت "السومرية نيوز" عليه، إن "تصاعد نسبة الأعمال الإرهابية وتراجع الوضع الأمني خصوصاً في شهر رمضان هو إشارة خطيرة على تراجع الوضع الأمني في عموم العراق، وعلى الحكومة الاتحادية والأطراف السياسية إلى مراجعة جدية للوضع القائم"، مؤكدة أن "إقليم كردستان مستعد للتعاون مع الحكومة الاتحادية للحفاظ على حياة المواطنين من هجمات الإرهابيين والحد للأوضاع المأساوية".

وأضافت رئاسة الإقليم أن "العمليات الإرهابية التي شهدتها العاصمة بغداد والعديد من المحافظات تحمل مخططات خطيرة لاستهداف المواطنين وبث الرعب وعدم الاستقرار في البلد"، مطالبة بـ"تسليم منفذي تلك الجرائم إلى القانون بأسرع وقت".

يذكر أن سلسة من التفجيرات بالسيارات المفخخة ضربت، صباح اليوم الاثنين، العاصمة بغداد في مناطق مدينة الصدر والشرطة الرابعة وحي الجامعة والحبيبية وحي أور والنعيرية والحرية، والكاظمية، وأبو دشير والرسالة والطوبجي والمحمودية وفي محافظات البصرة المثنى وواسط وصلاح الدين، أسفرت عن سقوط العشرات من القتلى والجرحى.

كتبت الباحثة و المحللة  السياسية المختصة بشوؤن تركيا- سوريا و لبنان في موقعها على التويتر تقول:
في عيد راس السنة الكردية 21.3.2013 اعلن قائد الحركة الكوردية عبدالله اوجلان وقف القتال و بدء العملية السلمية لوقف قتال استمر لمدة 30 سنة بين الطرفين .
صدى كلمة اوجلان سمع ليس فقط في تركيا  , بل في العراق ,ايران و سوريا - الاطار , الذي لحزب اوجلان فيها وجود سياسي و عسكري. ففي سوريا ,هدنة PKK و توركيا قد تؤدي الى تحويل, ( ما يشبه التحالف الكردي و دمشق )الى ,علاقة ايجابية مع قوى المعارضة .
مساهمة حزب العمال مع المعارضة قد بدا  فعلا في بعض المجالات و اذا فوعلت بالمستوى المطلوب,  ستكون بمثابة الضربة القاصمة لنظام الاسد .
الحزب الشقيق للعمال الكردستاني في سوريا الاتحاد الديموقراطي PYD(ب ي د) قد غرس نفسه في المدن الكردية المحاذية لحدود سوريا ,في اقصى الشمال السوري (الحسكة) وفي معضم الاحياء الكردية في حلب (الاشرفية و شيخ مقصود).
الحزب الذي ولد في 2003 , و في مدة السنتين الماضيتين قد تحول من حزب غير معروف خارج نطاق سوريا , الى اقوى حزب كردي سياسيا و عسكريا .
حزب الاتحاد الديمقراطي لم يفرض نفسه بوجه الهجمات من  قبل القوى المسلحة التى تحاول السيطرة على مناطق تواجدها فحسب و انما فرضت هيمنتها على بقية الاحزاب الكردية المنافسة الممولة من قبل حزب  مسعود البارزاني . وما امكنتها من ذلك هي تبني سياسة الواقعية السياسية و الاعتماد ايضا على قوة مسلحة و مدربة بشكل جيد ( اتحادات و تنسيقيات حماية الشعب YPG) و بحضور قوي على الارض , مالئأ الفراغ الناجم من ترك بقية القيادات الكردية في سوريا  من قبل و اللجوء الى اربيل.. و كذلك عن طريق فرض اجندتها على منافسيها من خلال العمل الدوؤب و مكتسبا قلوب و نفوس المواطنين من خلال فتح المدارس و توزيع الوقود الخ...
الاتفاق الضمني بين  الحكومة في دمشق والحزب  ادى الى بروز الاخير ,, ففي 2011 و عندما بدأ تركيا بدعم المعارضة السورية و دعت الاسد الى التنحي , قامت دمشق باعطاء الحزب التفويض المطلق  لاقامة نقاط التفتيش و البدء بنشر سياساتها في جميع المدن الكردية المتاخمة لتركيا . و حسب المتفق قام الحزب بمنع المظاهرات المناوئة للحكومة في المدن السورية, و االاكثر اهمية فان الاسد و بتقويته للحزب قد اوجد ورقة ضغط بامكانه استعمالها ضد تركيا .
الصعود السريع للحزب اربكت تركيا فكان رد فعلها الاول و بالتنسيق مع حليفها البازاني في العراق  , و الذي له مصالحه و وكلائه في كردستان سوريا تبني سياسة  دعم البارزاني لابراز المنافس " المؤتمر الوطني الكردستاني " (KNC), الذي هو بمثابة تحالف  متخبط ل16 حزب كردي " المتنافسة احيانا" ,و التي لا تمتلك اي تمثيل حقيقي في سوريا .هذه السياسة و الدعم من البارزاني- التركي قد برهن و منذ البدء فشله الذريع .  وكما قالها دباوماسي فان هذه السياسة و منذ البدء كانت سلبية و فاشلة حيث ان جميع هذه الاحزاب هي تفرعات الحزب الريئيسي ( الحزب الديمقراطي السوري ) و الذي تأ سس 1957 , و ان الحزب الجديد الوحيد ,هو الاتحاد الديمقراطي PYD , الاقوى على الارض في سوريا.
بالرغم من الدعم المادي الهائل من البارزاني لوكلائه في KNC ,فان الاخير قد تبعثر الى درجة ان جميعهم قد اوشكوا على الاختفاء ,والى درجة , ان قوة من العسكرين الهاربين من الجيش السوري و المدربين من  قبل البارزاني  تعذر عليهم دخول كردستان سوريا , لان الاتحاد الديمقراطي قد هدد علنا  ,بانه لن يسمح لوجود اية قوة مسلحة في المنطقه غير منطوية تحت راية و امرة تنسيقيات ووحدات حماية الشعب.
مما لا شك فيه فان الاتحاد الديمقراطي احكم السيطرة على كوردستان سوريا  و المؤتمر الوطني الكردي اصبح بمرور الوقت بدون اعتبار..
في تموز 2012 ,بسط الاتحاد الديمقراطي  سيطرته من خلال عرض غير اعتيادي للقوة ,فقام بطرد جميع الموظفيين الحكوميين السورين في مناطقها و اعلاء علم الحزب بدلا من علم سوريا على البنايات الحكومية لدرجة ان الكثير يشكك في ان الحكومة السورية كان لها اي حول من ماذا كان يحصل .
و امتدادا الى 2013 , فان بروز  حزب  كوردي في سوريا و معاد لتوركيا ,يحمل افكار حزب العمال الكردستاني , ومن القوة بحيث يكون مصدر جبهة اخرى لل PKK على الحدود السورية جعل مركز القرار في انقرة في  ان يفكر في استراتيجية  جديدة و التفكير مجددا بشان القضية الكوردية . بروز العمال الكردستاني في تركيا كان السبب المباشر في دفع اردوغان للتحاور مع اوجلان مباشرة -خطوة غير مسبوقة في تركيا من قبل  ,  من اجل البدء بعملية جدية للسلام في تركيا في 2013 .
في حين يبقى غير واضحا الى اي مدى - ان كان اصلا- الاتحاد الديمقراطي جزئا من مباحثات العمال الكردستاني و تركيا ,فان عملية الهدنة بين الطرفين اعطى تركيا فرصة لاكتساب حليف اخر في  سوريا .
في السابق كان الاتحاد الديمقراطي غائبا من المباحثات التي استظافها البارزاني و توركيا ,لم يكن مدعوا للمشاركة في مباحثات  اربيل 08-2012 و التي حضرها وزير خارجية تركيا داود اوغلو ,و في تشرين ثاني  2012 في قطر التي جمعت المعارضة السورية و اعضاء المؤتمر الوطني الكوردي ,والتي حضرها البارزاني  و  كذلك المؤتمر الوطني السوري الذي يدعمه تركيا .
و منذ وقف اطلاق النار بين توركيا و العمال الكردستاني ,داود اوغلو قد صرح بان تركيا سيفتح باب الحوار مع الاتحاد الديمقراطي بشروط اولها عدم تعاون الاتحاد الديمقراطي  مع حكومة الاسد . اما الاتحاد الديموقراطي فقد عبر هو الاخر عن رغبته البدء بحوار مباشر مع الاتراك .  صالح مسلم عبر عن دعمه للهدنة و السلام و قال "اذا اعترف الاتراك باكراد توركيا ,ليس بمقدورهم الاستمرار في انكار اكراد سوريا وعدم الاعتراف بهم".
اذا نجح عملية السلام بين تركيا و العمال الكردستاني , فان الحكومة السورية ستكون غير قادرة ان تعمل بورقة العمال الكردستاني و الاتحاد اليموقراطي .ان حصول نقلة في موقف الاتحاد من تعاون ضمني للنضام السوري الى مساند للمعارضة سيعطي زخما هائلا للمعارضة السورية و بشتى المجالات و منها السماح باستعمال الاراضي الواقعة تحت سيطرتها من قبل المعارضة و خاصة في "حلب" حيت يدور معارك هامة بين الجيش الحر و السوري .
المقاتلين المدربين جيدا من الاتحاد اليمقراطي , بمقدورهم اعطاء زخم كبير لمقاتلي المعارضة(الغير منظمين) و فاقدي الخبرة, وكذلك ايواء المعارضين للنظام في مدنهم , من الناحية السياسية فان الاتحاد الديمقرطي قد يلتحق بمجلس المعارضة السورية(المجلس الوطني السوري) المعترف به دوليا مما سيعطيه مصداقية اكثر كونها كان محل انتقاد بانه ذو هيمنة سنية و عربية .
العلاقة القائمة بين الPYD و الحكومة السورية هي بما يشبه" ارتباط او تزاوج  مصالحي" ترعى بنوده تارة و تهمل  في اخرى ,ففي حين منعت الاتحاد الديمقراطي المظاهرات المعارضة للنظام فانها في نفس الوقت دعت الى سقوط النظام و دعمت احيانا المعارظة السورية.
الاتحاد اليمقراطي و المعارضة في احيان قد اشتبكت مثل راس العين و في احيان اتفقت على التعاون و بخاصة في شباط 2013 قبل توقيع الهدنة التركية و حزب العمال .
PKK حزب علماني ,افكاره ماركسية ليلنية لا يستسيغ الفكر الاسلامي الذي يحمله اغلبية المجموعات الاسلامية السنية و خاصة جبهة النصرة ,ويرى الحزب دخول هذه المجموعات الى مناطق سيطرتها تهديدا  لسلطتها و اعتداء على طموح الكرد لتقرير مصيرهم .
"ابفا سافيلسبيرك" محللة في برلين توضح ان العلاقات بين الاتحاد اليمقراطي و المعارضة ستكون لصالح PYD في تقويض المجموعات الكردية الاخرى . مسلحي ال PYD يقاتلون لصالح المعارضة مثلا في "حلب" , ولكن االتعاون مع المعارضة لا يعني بالضرورة تقليل الاختلاف بين المؤتمر الوطني الكوردي و الاتحاد اليمقراطي , لان الاخير و ان ساند المعارضة,  فانه سيظل يسعى للسيطرة التامة على المنطقة الكردية . و قد تبرهن التطورات,  بان من مصلحة الاتحاد الديمقراطي مساندة المعارضة طالما ان المعارضة و بمرور الايام تكون الطرف ذو التاثير القوي على الساحة السورية.عندها قد يبرم ال (ب ي د) صفقة مع المعارضة السورية لتامين هيمنتها على ادارة المنطقة الكردية.
في حين ان التعاون بين المعارضة السورية و (ب ي د ) قد يمهدها عملية السلام بين تركيا و العمال الكردستاني , لكن هذه العملية لا تمهد الطريق لتقويض الخلاف بين المؤتمر الوطني الكردي و الاتحاد اليمقلراطي و بشكل أعم بين البارزاني و اوجلان .
بدون وجود  اتفاق عدم اعتداء بين الطرفين فان دخول عناصر مدربة من البارزاني الى كردستان سوريا سيؤدي ال احتمال اصطدام و حرب داخلية و خاصة في مدينة قامشلو التي فيها اكثر بروز للمجموعات الموالية للبارزاني .
دمشق و حليفاتها ايران و بغداد, انتقدوا عملية السلام بين العمال الكردستاني و تركيا ,فبغداد و في 14 مايس اعلنت عن خطط ,عن طريق الامم المتحدة لصد دخول مسلحي ب ك  ك الى العراق ,حسب ما منصوص قي الاتفاقية الكردية -التركية.
و كما يرى محلل كردي ذو علاقة مع ب ك  ك ,قائلا ان عملية السلام بين تركيا و (ب ك ك) سوف تؤدي الى مخاطرة نقل الورقة الكوردية من ايادي ايران الى تركيا ,فورقة اكراد العراق ضمنها الاتراك  منذ زمن و لكن انفراد تركيا بالورقة الكردية سيمكنها من التلاعب بالمنطقة بالشكل الذي تريده , و هذا ما يقلق ايران ايضا.
و لزيادة المخاوف الايرانية فان اصطفاف ال ب ك  ك مع  محور تركيا و الغرب سيعطي نفسأ اخر ل PJAK, الجناح الايراني للعمال الكردستاني و الذى منذ 2011, قد اعلن وقف القتال في ايران .و حسب ما هو متفق فان تحول و تمركز مسلحي  ب ك  ك في جبل قنديل معناه, وضع وجبات جديدة من المقاتلين  الاكراد على الحدود الايرانية بوسعهم دخول ايران او سوريا حسب ما يقتضيه الامر و سير التطورات....

http://t.co/67KreFuxuZ

نعم العراق يستغيث يستنجد الا من ناصر الا من معين لانه يسير الى مصير مجهول الى منزلق خطير جدا فهناك مؤامرة كبيرة تشترك فيها اطراف دولية واقليمية وداخلية هدفها عرقلة مسيرة العراق الديمقراطية الانسانية الحضارية حتى لو أدى الى ازالة العراق من الارض وابادة العراقيين تماما

لان نجاح العراق والعراقيين في مسيرته الانسانية والحضارية سيشكل خطرا على وجود القوى الظلامية الاستبدادية في المنطقة لهذا بدأت في التفكير والتخطيط ورسم السبل والاليات المختلفة واعداد العدة من مرتزقة وسلاح للهجوم على العراق واخماد اي نقطة ضوء اشرقت في العراق بعد التغيير الذي حدث في العراق ومنع العراق من السير في طريق الديمقراطية والتعددية وبناء العراق الحر المستقل

وهاهي بدأت في تنفيذ مهمتها وهي ابادة العراقيين وتدمير العراق بدأت باصدار الفتاوى التي تحث وتحرض على ذبح العراقيين ونهب اموالهم وهتك حرماتهم واغتصاب اعراضهم واعتبار ذلك الطريق الذي يؤدي الى الجنة والوسيلة الوحيدة التي ترضي الرب اي رب لا ندري

ونتيجة لهذه الفتاوى بدأت افواج الكلاب الوهابية من كل بؤر الرذيلة والفجور تتوجه للعراق لذبح العراقيين وتدمير العراق ملبين دعوات شيوخ الضلالة والفجور والانحراف التابعين للعوائل الفاسدة المحتلة للخليج والجزيرة وعلى رأس هذه العوائل عائلة ال سعود

وفعلا بدأت عملية ذبح العراقيين وتدمير العراق بشكل لا يمكن تصديقها ولم يحدث شبيه لها في اي مكان من العالم وفي كل مراحل التاريخ الذبح من اجل الذبح وبدون اي سبب ولا اي مبرر

المثير للاستغراب والدهشة انهم بدءوا بذبح الناس العاديين الابرياء الذين لا حول لهم ولا قوة والذين لا ناقة لهم في الامر ولا جمل مثل سواق السيارات الباعة المتجولون اصحاب البسطيات البسيطة عمال النظافة في الشوارع تجمعات الناس في العزاء والافراح الاسواق الاحتفلات الدينية دور العبادة لكل الاطياف وقتل المصلين وحرق مئات النسخ من الكتب المقدسة وخاصة المصحف الشريف

للاسف الشديد ان المسئولين لم يأخذوا الامر على محمل الجد بل تركوا الامر وشأنه لانها انشغلوا بأمورهم الخاصة ومنافعهم الذاتية مما سهلت للقوى الارهابية الصدامية والوهابية ان تجد لها حواضن وملاجئ حصينة وتخترق اجهزة الدولة المختلفة وعلى رأسها الاجهزة الامنية فاصبحت هي الامرة الناهية لها القوة والقدرة ان تفعل ما تشاء وما تريد في الوقت الذي تحدده والمكان الذي تريده

وهكذا بدأت المجموعات الارهابية تتطور وتتقدم في كل المجالات من حيث المعلومات التي تحصل عليها ومن حيث تطور عناصرها في مجالات عديدة مثل التدريب والتسليح ودقة عمليات الذبح والتدمير وانقاذ عناصرها من الموت من الاعتقال حتى في حالة اعتقالهم لها القدرة على اطلاق سراحهم بطرق مختلفة تهريبهم من السجن تهديد القاضي او ترغيبه أتلاف الوثائق والادلة التي تدينهم وخلق ادلة ووثائق تثبت براءتهم كما ان العناصر الارهابية يعيشون حياة مرفهة منعمة نتيجة لما يغدق عليهم وعلى ذويهم من اموال هائلة وبغير حساب

في حين نرى الاجهزة الامنية تضعف وتتراجع لا تملك اي خطة حتى للدفاع عن نفسها ومواجهة عدوها واصابها الوهن والخمول وكأنها استسلمت للامر الواقع

فهناك دولة العراق الوهابية لها حكومتها ووزرائها ولها معسكراتها وجيوشها ولها نفوذها ولها القدرة على فرض الاتاوات والضرائب على المواطنين وحسب ما تقرر والويل لمن لا يلبي الطلب او حتى مجرد الاعتراض في حين حكومة العراق الجديد لا قدرة على اعتقال ارهابي في منطقة ما حتى لا قدرة لها على محاسبة مواطن لم يدفع ضريبة الدخل او تجاوز على الشارع العام او سرق اموال الشعب الخاصةاو العامة لان هناك عشيرة عصابة فئة تسنده وتدافع عنه

لهذا على المخلصين على الصادقين من العراقيين ان ينتبهوا للخطر المحدق بالعراق والعراقيين قبل فوات الاوان ويدركوا ان الاساليب التي استخدمت في مواجهة الارهاب اساليب غير نافعة وغير مجدية وان العناصر المكلفة بمواجهة الارهابين بالتصدي لهم غير مجدة وغير صادقة ان لم نقل انها متواطئة ومتحالفة مع الارهابين الوهابين والصدامين بل انهم من المنتمين والعناصر الفاعلة لهذه المنظمات الارهابية الوهابية والصدامية

على المسئولين الذين يهمهم امر العراق والعراقيين ان يدركوا ان العراق واهله في خطر وعليهم مواجهة هذا الخطر بجد وصدق ونكران للذات بدون اي خوف ولا مجاملة ولا يهمكم وقع الموت عليكم او وقعتم على الموت

وهذا يعني الغاء تلك الاساليب وايجاد اساليب جديدة

ابعاد العناصر الغير مجدة والغير نزيهة ومعاقبة العناصر المتواطئة عقاب عسير لا تأخذكم في الحق لومة لائم

تنقية الاجهزة الامنية من كل شائبة ومن كل عنصر فاسد مرتشي طائفي عنصري وتأسيس اجهزة امنية حرفية مهنية هدفها مكافحة الارهاب والارهابين والقضاء على الجريمة والمجرمين

المعروف ان العراق يواجه هجمات ارهابية تشارك فيها دول عديدة ال اردوغان ال سعود ال ثاني والمجموعات الارهابية الوهابية والصدامية لهذا على الحكومة ان تعلن حالة الطوارئ في كل انحاء البلاد ووقف العمل بالدستور

والا فالعراق معرض للضياع والعراقيين للابادة

مهدي المولى

النمسا\غراتس

يحتفي حاليا المجمع الثقافي الفني في مدينة غراتس والذي يضم كبريات المتاحف النمساوية ومنها الغاليري الجديد والمتحف الطبيعي والغاليري القديم في قصر(ايككين بيرك) ومتحف الآثار ومتحف القصر ومكتبة الإقليم العامة بالإضافة إلى متاحف كثيرة في قلاع إقليم (شيامارك) وأيضا متاحف قلعة(شتاينز) وقلعة (تراوتين فيلس) ومتاحف أخرى، بكنوز النمسا وبالتحف الفنية من اللوحات التشكيلية لعمالقة الفن التشكيلي في النمسا وذلك في معرض دائم في الطابق الأرضي وتم افتتاح المعرض في الشهر العاشر من العام المنصرم ولازال الجمهور يطرق أبواب الغاليري بصورة كثيفة، وتعرض في هذا المعرض الكبير أعمال مختارة لكبار الفنانين النمساويين وقد تم ترتيبها حسب التواريخ مع التركيز على التسلسل الزمني من عام 1800. في مجاميع فنية متماسكة ببعضها من حيث مكانتها في سجلات الفن النمساوي ويعرض المعرض التطور والاتجاه ذو الشأن للوحات التشكيلية من 200 عام لغاية اليوم .

يتوزع المعرض على عدة صالات حسب الترتيب الزمني وآخر هذه الصالات تعرض الأعمال الحديثة مثل لوحات الرسامة الكبيرة العالمية (ماريا لاسينغ)، وتبدأ أولى صالات المعرض بأعمال كبار الفنانين الذين يعتبرون من الفنانين الكلاسيكيين بالنمسا ورواده فيجد الزائر نفسه في هذا المعرض في مركز الثقل ونقطة التقاء اللوحات الفنية التاريخية، حيث يبرز المعرض أيضا القوة الكبيرة للواقعية في القرن التاسع عشر للفنون عبر التجمعات السياسية التي تم تفعيلها بالكلاسيك .

جولة جميلة بين قاعات المعرض ولوحات من الزمن الجميل ومنها لوحات(يوهان كوبيل فاسر 1796ـ1862) ولوحته بورتريت جميل لدوق النمسا ومحبوب إقليم شتايامارك(ارنست هيرتزوك يوهان) الذي تحمل مطاعم وفنادق وتماثيل في الاقليم اسمه، كما للطبيعة وقوة الألوان وسحر البحيرات في النمسا بكل انواعها مكانة وحيز كبير في أعمال الفنانين من القرنين الماضيين ومنها لوحات (يوسف فريد، فرانس شتاين فيلد) هذا الأخير الذي ركز بدوره على البحيرات وخاصة بحيرة(آتا) التي لا يزال يعيش على ضفافها لغاية اليوم الكثير من الأدباء والفنانين النمساويين، وهذا ما لاحظته خلال زيارتي الأخيرة لها في الربيع، وقد رسم (فرانس شتاين فيلد) البحيرة في عدة أشكال وعدة لوحات حسب الظل والضوء والزوايا وانعكاسات الجبال على البحيرة. أما لوحات(ادوارد لافالت) فقد طرقت أبواب الكنيسة وقداساتها وتجمع الناس على أبوابها مستعملا الألوان الزيتية بصورة باهرة ، الفنان الكبير(فرديناند فالد مولر1793ـ1865) تعبر لوحاته عن الهم الإنساني وأوجاع ومكابدات الإنسان عبر الخوف والهروب والفقر والمجاعة ومن لوحاته الموجودة في المعرض، لوحة الأم والليلة المقدسة والشيخوخة والحب. كذلك عرضت لوحة ( الذئب ) التي رسمت عام 1844 من طرف الفنان(فردريك كاورمان) الذي يعده النمساويون وطلبة الفنون مدرسة فنية ولوحته هذه تبرز الصراع في الطبيعة ودور القوة في تمركز الإنسان من خلال الذئب، ففي هذه المرحلة بالذات يستيقظ الاهتمام الكبير والانطباع الباهر بالطبيعة في لوحات (كاورمان) رغم العنف والقوة وفي لوحة أخرى من خلال العودة والرجوع مع البرق وسوء الأحوال الجوية في بحيرة (آتا) التي رسمت عام 1850. فالمتشبثون بالطبيعة من الفنانين النمساويين ازداد عددهم في تلك المرحلة ومنهم (توماس اندار) الذي جسد الطبيعة من خلال نهر الدانوب على الورق والقماش أيضا عام 1850.

فنانون كبار تتألق أعمالهم في المعرض ومنهم (روبرت روس، لودفيك هانز فيشر)، كذلك الفنان (ليوبولد كارل مولر) ولوحته القافلة التي تمثل نقلة نوعية في تاريخ الفن النمساوي لأن هذا الفنان كان عاشقا للحضارات واجتاز أسوار النمسا إلى الشرق فجاءت أعماله مرتبطة بمصر ولوحته هذه تبين قوة اللون والتعابير وحياة الصحراء في قافلة شرقية.

الفنان النمساوي الكبير(ايكون شيلي) أيضا احتفت به متاحف العالم من خلال أعماله التي سجلت أرقاما قياسية في مزادات العالم، فلوحته (طرف المدينة) تبين قصة فنان كبير وتعكس دقته وتقنيته في التعامل مع اللوحة.

فنانون آخرون أعمالهم زينت المعرض (الويس شون، ماري فون باسلي، تيودور هورمان ،الفريد زوف) ولوحة هذا الأخير تصور جانبا من شاطئ ريفيرا لعام 1881، كذلك رسم (كارل مولر) قصر قيصر النمسا (شون برون) في فيننا عام 1912. عرضت أيضا لـ (هيربرت بويكل) لوحة مدينة (كلاكين فورت) النمساوية.

يشكل هذا المعرض الدائم لعمالقة الفن النمساوي مركز الثقل ونقطة الإبداع في صراع ذات (الأنا) الفنان النمساوي مع الطبيعة والعالم الخارجي بقوة وتقنية والوان جميلة، إنه معرض من أجمل المعارض التي يعرضها متحف نمساوي حاليا على الإطلاق لمراحل مختلفة من تسلسل زمني وتاريخي من حياة الفن التشكيلي النمساوي، فالأعمال المعروضة هي وثائق لأرشيف قرنين من تاريخ الفن بالاضافة الى أعمال مبكرة من القرن العشرين..معرض كنوز النمسا الفنية لمحة عامة لقرنين من الفن التشكيلي في النمسا.

التفاصيل :

تنظيم القاعدة هو تنظيم ديني سني سلفي هاجمت أهدافًا مدنية وعسكرية في مختلف الدول، أبرزها هجمات 11 سبتمبر 2001 تشمل التقنيات التي تستخدمها القاعدة الهجمات الانتحارية والتفجيرات المتزامنة في أهداف مختلفة، والتي يقوم بها أحد أعضاء التنظيم الذين تعهّدوا بالولاء للرجل الأخطر في العالم أسامة بن لادن و لعل ذاكرة العالم المحب للسلم و الديمقراطية و حقوق الانسان لا يمكن أن تنسى إرهاب هذه الجماعات و مدى خطورتها على المن و السلم العالمي .

و الآن ينتقل هذا الارهاب إلى المناطق الكوردية في سورية تحت مسميات عديدة مثل : جبهة النصرة و الدولة الاسلامية في العراق و الشام بالإضافة إلى الكثير من الكتائب التي تحمل نفس الآيديولوجية " الله أكبر . أحفاد الرسول , لواء التوحيد , كتائب الفاروق , و .... و ... و .. و الغاية من دخولها عدة أمور أولاً لأن الشعب الكوردي معاد لتوجهاتهم و خطابهم الارهابي و هو ما يبرر قتلهم لا بل و تهجيرهم من مناطقهم لتنفيذ مخططهم لإنشاء إمارة إسلامية في هذا الجزء الكوردي الشمالي من سورية على طول الحدود التركية الدولة التي تدعمهم بوضوح مع الحدود السورية و من الشرق العراق المنطقة السنية التي تتكاثر فيها هذه الايديولوجية القاعدية .

فقد دخلت جبهة النصرة المرتبطة بتنظيم القاعدة أواخر 2012 و أوائل 2013 عبر بوابة مدينة تل الأبيض " girê sipî " المشتركة مع تركية بالاضافة إلى ممرات أخرى قد تكون على الحدود المشتركة مع العراق في منطقة تل كوجر لتماسها المباشر مع المنطقة السنية في العراق و منها انتشرت إلى معظم أنحاء سورية اليوم كما تشير الوقائع أن البعض من قيادات القاعدة أفرج عنها النظام السوري لتعمل و بالتعاون معه و هي الآن في أرض المعارك حيث لا توجه سياسي أو ثقافي أو وطني له سوى وإنشاء خلافة إسلامية .

في 09/11/2012 فتحت البوابة الحدودية التركية مع راس العين (سري كانيه) لأول مرة في تاريخها وادخل مجموعات مسلحة كثيرة إلى المدينة وبدأت حرب "تحرير راس العين من نظام البعث" حينها كانت القوات الكوردية حررت قسم من المدينة دون خسائر بشرية وعندما اتت هذه المجموعات حرصنا على بناء علاقات جيدة مع من اتى باسم "تحرير المدينة".

لم يمر الكثير من الوقت حتى بدأت هذه المجموعات تتكشف عبر ممارساتها الاجرامية و الارهابية و طرح افكارهم السلفية و الطلب من الناس الالتزام بالشريهة الاسلامية , و تفادياً و حفاظاً أوراح المواطنين و المدنيين من أبناء المدينة حاولنا التفاهم على نقاط عدة لكنهم لم يقبلوا إلا بفرض إرادتهم السلفية و قاموا بقتل الاعلامي عابد خليل الذي كان يتفاوض معهم باسلوب غادر و هاجموا المواطنين بالسلاح و قتلوا العديد من أبناء المدينة و اغتصبوا النساء الكورديات و المسيحيات و هو ما يتفق مع نهجهم السلفي الديني و ليس هناك عقاب لذلك .

بدأت هذه المجموعات تفرض شريعتها "شريعة الاسلامية بتفسيرها السلفي المتشدد وايديلوجية ابن تيمية وآياة تنظيم القاعدة" على سكان مدينتنا. في أول محاولة لهم فرضة إمارتهم الاسلامية على مدينتنا كانوا يحاربون سكان المدينة تحت 34 مسمى (34 كتيبة باسماء مختلفة) وفي المرة الثانية بـ 35 مسمى وفي المرة الثالثة بـ 28 مسمى وكل مرة كانت الاسماء جديدة ولم يتكرر إلا إسم واحد والذي هو جبهة النصرة والآخرون يحاربوننا تحت رايته، الآخرون هم كتيبة احرار الشام وغرباء الشام وثوار غويران واسماء كثيرة أخرى.

استمرت محاولات التهدئة وتجنب الحرب وفي الحرب الثالثة توصلت القوات الكوردية مع المجلس العسكري لمدينة الحسكة إلى هدنه جاءت بمباركة الائتلاف الوطني السوري المعارض. بموجب هذا الاتفاق تقرر انسحاب كافة القوى الغريبة عن المدينة. وتم تشكيل مجلس مشترك يمثل كافة مكونات المدينة. بعد الاتفاق بايام انسحب قسم من هذه المجموعات من المدينة والباقي توحد تحت راية جبهة النصرة وبقى داخل المدينة في حي المحطة الواقع على البوابة الحدودية مع تركيا. تجنبت القوات الكوردية التدخل واخراجها من هذا الحي تحسباً من ردود افعال غير مرضية من جانب الدولة التركية. خلال هذه الفترة قامت جبهة النصرة بإجلاء كتيبة "الشهيد صدام حسين" التي غيرت اسمها فيما بعد إلى "كتيبة الله أكبر" واتبعت جبهة النصرة.

في بداية شهر حزيران،2013 قامت كتيبة صدام حسين بالهجوم على حاجز لقوات امن المدينة وقتلت عنصرين من قوات الامن ومثلت بجثثهم، الامر الذي اثار حفيظة سكان المدينة. توازى ذلك مع إعلان تنظيم القاعدة في العرق انشاء تحالف بينها وبين جبهة النصر في بلاد الشام وإعلان دولة العراق وبلاد الشام الاسلامية. انزل على اثرها شعار واسم جبهة النصرة عن المقرات ورفع شعار واسم الدولة الاسلامية.

طبعاً خلال هذه الفترة تصاعدت نشاطات جبهة النصرة في المنطقة و بدأت تقمع و تجبر المرأة على ارتداء الحجاب بالقوة و فرض الصلاة و فرض التطوع في هذا التنظيم و مقاتلة الكافرين كما وبدأت تشتبك بين حين وآخر مع القوات الكوردية في مناطق متفرقة. حيث صعدت من نشاطاتها في مناطق القريبة من المدن النفطية رميلان والمعبدة وتل كوجر والجوادية. حيث دخلت بعض القرى في هذه المناطق وافرغت القرى من سكانها، ووسعت من مناطق نفوذها في هذه المناطق إلى أن سيطرت على مساحة واسعة من الاراضي المحاذية للحدود العراقية وعلى بوابتين حدوديتين مع العراق والذان هما ابو كمال واليعربية.

خلال هذه الفترة اجبرت القوات الكوردية للدفاع عن المناطق الكوردية و منع تقدم قوات الدولة الاسلامية في العراق والشام باتجاه الشمال إلى المناطق الكوردية والمناطق الغنية بالنفط.

في هذه الاثناء كان دولة العراق وبلاد الشام الاسلامية تسيطر على عدد من حقول النفط في المنطقة القريبة من اليعربية وريف دير الزور. حيث كان تبيع قسم من النفط المستخرج إلى نظام بشار الاسد وتهرب كمية أخرى بالطرق غير الرسمية إلى تركيا عبر بوابة تل ابيض الحدودية الواقعة تحت سيطرة الدولة الاسلامية.

الاتراك لم يزعجهم سيطرة تنظيم تابع لتنظيم القاعدة على المناطق المناطق الحدودية أو المعابر الحدودية. الدولة الاسلام طالما حاربت الاستقرار في المناطق الكوردية وهربت النفط الخام إلى شركات واسعة نفوذ في تركيا، لن تكون مزعجة بالنسبة لتركيا. على العكس، تحدثت الكثير من التقارير الاعلامية في الصحف المعارضة لحكومة اردوغان في تركيا عن دعم يقدمه حكومة العدالة والتنمية للمجموعات الارهابية في تركيا، حيث ذهبت قناة بي بي سي التركية إلى ابعد من ذلك ونشرت تقرير مصوراً وموثق تحدثت فيه عن مخابر تصنيع الاسلحة الكيماوية في تركيا تابعة لهذه المجموعات. وفي آخر تقرير لها خلال هذا الشهر نشرت صحيفة لافيغارو الفرنسية تقريراً قالت فيها بأنه في الاسبوع الثاني من شهر تموز 2013 دخل نحو 1500 مقاتل إلى سوريا عن طريق تركيا. اضافت الصحيفة بأنه من بين 1500 مقاتل 400 افغاني وباكستاني و250 ليبي.

لكن القوات الكوردية برهنت هذه الادعاءات باليقين وضبطت مقاتلين ووثائق تثبت دخول مجاهدي القاعدة إلى المناطق الكوردية باستخدام الاراض التركية. ايضاً ضبطت وثائق لمجاهدي القاعدة من دول عربية واسلامية وجواز سفر امريكي وثلاث بطاقات شخصية تركيا - مرفقة في الاسفل- حيث إن كل هؤلاء المجاهدين بحوزتهم وثائق تثبت فترات اقامة متفاوتة في تركيا. كما اعتقلت القوات الكوردية ثلاث مجاهدي القاعدة اتوا من اقليم كوردستان العراق ودخلوا بواساطة تركية إلى المناطق الكوردية للجهاد في تل ابيض، حسب حديثهم خلال التحقيقات الجارية معهم.

مهما تكن الادعاءات والادلة والبراهين، تعتبر تركيا من اكبر الدول التي تقدم تسهيلات للمعارضة السورية من عقد صفقات اسلحة على اراضيهم وتقديم الدعم اللوجستي لنقل هذه الاسلحة إلى الداخل وواضح بأن تنظيم القاعدة من احد اطراف المعارضة - بالنسبة لتركيا- حصلت على ميزات عقد صفقات الاسلحة والدعم اللوجستي من تركيا. ذلك مقابل محاربة هذه الاطراف الكورد وزعزة امن مدنهم، حيث وصلت إلى حد يقوم فيها التنظيمات المرتبط بالقاعدة كدولة الاسلام وجبهة النصرة بفخيخ سيارات وتفجيرها على نقاط التفتيش الكوردية، كالتي حدثت مؤخراً في احد القرى التابعة لبلدة المعبدة والانتحاري الذي فجر نفسه على حاجز لقوات الامن الكوردية في الجوادية (جل آغا).

كما إن الاعلام الكوردي وبعض الصحف العالمية تحدثت عن قيام تركيا بنقلت دبابات هذه المجموعات بالقطار الذي يعبر اكثر المناطق الحدودية. كان آخرها نشر القناة الاخبارية روداو تصريحات لشهود عيان ونشطاء يتحدثون عن دخول ست دبابات من تركيا إلى تل ابيض بعد بدأ الاشتباكات مع القوات الكوردية في المدينة.

لماذا بدأت الاشتباكات في تل ابيض؟

تل ابيض ((بالكوردية كري بوزان او كري سبي)) عدد سكانها نحو مئة الف، المدينة 25 الف و نحو 75 مجموعة مسلحة وكل هذه المجموعات تتبع أيديولوجياً و تنظيمياً لدولة العراق والشام الاسلامية التابعة بدورها لتنظيم القاعدة . حيث تقوم الدولة الاسلامية بين حين وآخر بخطف وقتل مواطنين و نشطاء مدنين دون ان تندد المجموعات المسلحة الاخرى بالخطف أو القتل ، و نقدم لك أدناه روابط الكترونية موثقة في الاسفل بالفيديو . و فيديوهات تؤكد ارتباط تنظيم الدولة الاسلامية حركة احرار الشام، جبهة التوحيد، الفرقة 11 التي تضم اغلب ألوية وكتائب الرقة وكتيبة صواعق الرحمن وكتيبة الدادات وكتيبة السخنة ومجموعات اخرى.

منذ بداية وصول جبهة النصرة وقبلها "لواء الامة" القريب من جبهة النصرة إلى تل ابيض بدأت تقمع و تستبد الكورد من سكان المدينة او الكورد العابرين من المدينة . و كل عمليات الخطف والترهيب والتعذيب كانت تتم على اساس الهوية , فقد خطف لواء الامن العائد لجبهة النصرة باعتقال اربع مدنين كورد قادمين من قامشلي وتعذيبهم وذلك في 20 نوفمبر 2012 ومن ثم نشرت اشاعات بأنها قامت بذبحهم بهدف نشر الزعر والخوف والارهاب في نفوذ الناس . والمضايقات على الكورد في تل ابيض لم تنتهي.

اندلعت اشتباكات بيوم 19 تموز 2013 وقامت دولة الاسلام بخطف خمس شباب كورد من قرية عين البط التابعة لمنطقة كوباني (عين العرب) في البوابة الحدودية مع تركيا، ثم تركتهم بعد ان قامت بضربهم وتعذيبهم واهانتهم .

و في نفس اليوم الذي حدثت فيه الاشتباكات، تم اعتقال ما يسمى امير الجبهة الشمال لدولة الاسلام في العراق والشام "ابو مصعب" في قرية يابسة الكوردية - غرب تل ابيض بـ 3 كم - بينما كان يقوم بتفخيخ مدرسة القرية. دولة العراق وبلاد الشام الاسلامية كانت تريد ارجاع ماء وجهها بعد ان فقدت السيطرة وحليفتها - كتيبة الشهيد صدام حسين - على راس العين تماماً واعتقدت الدولة بأنها الاقوى في تل ابيض وصارعت إلى اشعال حرب مع الكورد في هذه المدينة.

رغم كل المحاولات مع المجلس العسكري في مدينة تل ابيض، لم تتمكن القوات الكوردية من تجنب الحرب في المدينة واندلعت الاشتباكات في الساعات الاولى من مساء 20 تموز. دولة العراق وبلاد الشام الاسلامية كانت قد اتمت استعدادتها للحرب وحشدت كل طاقاتها في تل ابيض، حيث وصلت اولى الكتائب المتحالفة معها إلى المدينة مع الساعة الاولى من بدأ الاشتباكات، موثقة في الاسفل. بعد أن رأت الدولة الاسلامية والكتائب المتحالف معها بأنها فقدت السيطرة على الكثير من نقاطها العسكرية اثناء اشتباكات الليلة الاولى مع القوات الكوردية واعتقال اميرها ابو مصعب من قبل القوات الكوردية صارعت إلى خطف المدنيين الكورد في تل ابيض والقرى المحيطة.

في الساعة 7:00 صباحاً يوم 21 تموز اعلنت الدولة الاسلامية من الجوامع بأنها قادمة إلى السيطرة على الاحياء الكوردية وطلبت من الكورد - كل كردي- مغادرة المدينة مباشرة وإلا "حسابهم سيكون عسيراً". كانت اصوات التهديد بتطهير المدينة من الكورد تعلو من الجوامع و دخل الشعب الكوردي هناك حاة من الخوف و الذعر ثم هربت و تركت ممتلكاتها إلى خارج , مع ذلك تم خطف ما يزيد عن 500 مدني كوردي، و تم اطلاق سراح بعضهم و بقاء الآخرين كدروع ، و لحل قضية المدنيين المختطفين قامت القوات الكوردية بإطلاق سراح الامير مقابل اطلاق سراح 300 مختطف مدني. وحسب التقرير الاخير للواء جبهة الاكراد مازال نحو 250 مدني مخطوفين من قبل تنظيم القاعدة والكتائب العاملة معها في تل ابيض.

في نفس اليوم قامت الدولة الاسلامية وحلافئها بتمشيط القرى الكوردية، رافقها قصف عنيف بالدبابات والمدفعية والهاون. حيث قاموا بقصف قرى كوبرلك، تل فندر، تابسة، سكرية، تل خضر وكور حسو واحرقوا كور حسو كاملةً وخطفوا المدنين الذين بقوا في هذه القرى واحرقوا المحصول الزراعي المخزن في هذه القرى او سرقوه.

بالتوازي مع ذلك بدأت الدولة الاسلامية التابعة لتنظيم القاعدة والكتائب المتحالفة معها بتهديد المختطفين المدنين لديها بالذبح والاحراق. بغرض الترهيب نشرت اشاعات بأنها ذبحت مختطفين لديها، ولم يتثنى التأكيد من صحة هذه الاشاعات وخاصة بالنسبة للشابين شيار محمود وهوشنك مامو، الذان قيل بأنهما ذبحا بتهمة "الالحاد والتكفير بالله".

ماهدف دولة العراق وبلاد الشام الاسلامية؟ ولماذا هذا التصعيد ضد الكورد؟

منذ بداية الثورة تجنبت التنظيمات الاسلامية المتشددة وعلى رأسها تنظيم القاعدة العمل على خطوط المواجهة مع النظام وتفرغت لنشر افكارها في الارياف والمناطق البعيدة عن مركز قوة النظام. بعد اغتيال خلية الازمة في دمشق بتاريخ 18 تموز 2012 فقد النظام السيطرة على المناطق الحدودية والبعيدة عن مكان نفوذه. استفادت التنظيمات المتشددة والاسلاموية من الفراغ السائد وضعف المعارضة المعتدلة وبدأت تسيطر على مدينة تلو الأخرى. كان اول هذه المناطق واكثرها استراتيجية بالنسبة لتنظيم القاعدة مدينة بوكمال واليعربية وبعدها مدينة راس العين وتل ابيض. هذه المدن الاربعة فتحت لها قنوات تمويل لم تكن متوفرة لدى المعارضة المعتدلة. فبدأ ببيع النفط المستخرج من ريف دير الزور الى النظام او الى الشركات التركية بالطرق الغير رسمية وتحصل بهذه المبالغ على المالح والسلاح والمجاهدين. اعتمادها على الانضباط والبزخ سهلت نشر نفوذها في الريف المنسي.

مع إعلان دولة العراق وبلاد الشام الاسلامية ظهرت النوايا الحقيقية لهذا التنظيم. حيث يعلن من يسمى بـ امير المؤمنين الشريف القرشي ابي بكر الحسيني البغدادي في حديث له منشور على يوتيوب - موثق في الاسفل- يعلن فيه الدولة الاسلامية التي توحد الشام والعراق. يقول البغدادي بأنهم <<على طريق الامير ابو مصعب الزرقاوي - زعيم القاعدة الذي قتل على القوات الامريكية- ماضون وسيعلنون الدولة الاسلامية في بلاد الاسلام>>.

بعد سيطرة جبهة النصرة على محافظة الرقة، تقوت شوكتها اكثر واصبح حلمها باقامة امارة اسلامية قريباً من الواقع. حيث عاصمة العباسيين <<مدينة الرقة>> نموذج مثالي لعاصمة على الطراز الاسلامي وكانت خطوتها الاولى بطرد الشيعة من المدينة وهدم الحسينيات وخطف واغتيال النشطاء المدنين وتنفيذ احكام الاعدام على المرآى من الناس وذبح بغية نشر الارهاب بين السكان وفرض سيطرتها وبالتالي شريعتها.

بالفعل نجحت جبهة النصرة وبعدها دولة العراق والشام الاسلامية في فرض سيطرتها بقبضة من الحديد على الرقة. مع توافد مجاهدي القاعدة من خارج سوريا ونمو ثروة الدولة الاسلامية النفطية وزيادة صفقات السلاح والعتاد، بدأت تسيطر على المناطق الاخرى في الداخل، كان آخرها جرابلس، حيث قتل فيها عدد من وجهاء عشيرة الشيوخ -اكبر عشائر جرابلس - نفت بعضها إلى تركيا وفرضت سطرتها على مدينة جرابلس الحدودية. بعدها أعلنت دولة العراق والشام الاسلامية بأنها بصدد إعلان دولة اسلامية مع ايام عيد الفطر لهذا العام، موثق في الاسفل.

طورت الدولة الاسلامية خلال هذه الفترة استراتيجيتها لفرض سيطرتها على مناطق اخرى وتوسيع المناطق الخاضعة لها. أرادت ان تتجه شمالاً في المناطق القريبة من رميلان والمعبدة والجوادية وتل كوجر. ثانياً، توسيع حدودها مع الدولة الجارة تركيا من خلال توسيع مناطقها من راس العين باتجاه مدينة عزاز.

ارادت الدولة الاسلامية الاستفادة من عاملين لتوسيع نفوذها، العامل الديني والعامل السياسي. العامل السياسي: مع إعلان الحركات السياسية الكوردية بأنها بصدد تشكيل إدارة مشتركة للمناطق الخاضعة لسيطرتها والتمهيد لتشكيل مجلس وإدارة منتخبة خلال ستة اشهر، ثارة حفيظة العرب القوميين. ساعد الدولة الاسلامية بعض القنوات العربية مثل الجزيرة بنشرها لتقارير تفيد بأن الكورد في سوريا ذاهبون إلى الانفصال أو تشكيل اقليم شبيه بالاقليم الكوردي في العراق. تحريف الاعلام للنوايا الكوردية وترويجها لدى الرأي العام العربي القومي بأن الكورد انفصاليين . ارادت الدولة الاسلامية الاستفادة من هذه القضية وترويج نفسها على انها النموذج "الاسلامي العربي" الذي يحبط محاولات انقسام سوريا. فتبعها في تطهيرها للكورد في تل ابيض والقحطانية ومنيبج - كتيبة الفاروق وكتيبة الحرمين الآن تحاصر كوباني بالنيابة عن الدولة الاسلامية- الكثير من الكتائب ذات التوجه القومي الديني. صمتت المعارضة وعلى راسها الائتلاف الوطني السوري عن اعمال الارهاب والقتل والتطهير العرقي الذي يقوم بها الدولة الاسلامية، بحجة أن القاعدة تحبط حلم انقسام سوريا.

العامل الديني: استفادت الدولة الاسلامية من اجواء شهر رمضان ورسخت لدى مجاهديها بأن حربهم مع كفار لا يصومون. والكورد في سوريا علمانيون واحزابهم السياسية الخمس عشر كلها علمانية. حيث بدأ أمن المسلمين التابع للدولة الاسلامية في راس العين باعتقال الاناس التي تدخن والتي لا تصوم. ايضاً، معروف في الاسلام بأن الذي يستشهد او يقتل في رمضان له ثواب واجر في الآخرة ومكانه الجنة.

كل هذه العوامل اجتمعت لتساعد الدولة الاسلامية في تصعيد حربها ضد الكورد من اجل تحقيق الدولة التي تحلم بها وصمتت المعارضة عن ممارستها:

الخريطة: الدولة الاسلامية التي يحلم دولة العراق والشام في اقامتها. اغلب المناطق المناطق الموجودة في داخل حدود الدولة خاضعة كلياً أو قسمياً لسيطرة دولة العراق والشام الاسلامية والتي عاصمتها عاصمة العباسيين الرقة.

أخيراً،

إذا كانت مراكز القرار السياسية تتناسى حقيقة هذه الجماعات وتغض العين عنها، فالمجتمعات الغربية التي طالما عانت من ارهاب هذه الجماعات لا يمكن ان تقبل بتنظيمات نشرت الارهاب والخراب والدمار في مدنها ومدننا. والأهم إن الشعب الكوردي العلماني والمعتدل بطبعه لن يقبل بإقامة دولة الخلافة على ارضها وستناهض هذه الدولة بكل الوسائل المشروعة والممكنة. ترك الكورد وحيدين امام إرهاب تنظيم القاعدة وهذا التنظيم لن ينال من إرادة شعبنا. نحن لا نملك سوى خيار مقاومة هذا المشروع الذي يعتمد على تطهير شعبنا في غربي كوردستان وفناء شعبنا السوري.

وثائق مصورة وتقارير القنوات الاعلامية وتقارير النشطاء على الارض:

تقرير يري الدمار الذي الحقه هذه المجموعات بمدينة سري كانية:

http://www.youtube.com/watch?v=uTkPLbTRnWM&feature=player_embedded

pyd

 

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

إن حالة الاحتباس الفكري الذي أصاب الإنسان الكوردي, ما هي إلا نتيجة الفكر الحزبوي الضيق وحالة الاغتراب التي يعيشها الكوردي ( المثقف, الأكاديمي, الجامعي, القارئ الجيد,...ألخ) بسبب الأفكار الحزبوية والحالة الغائبة للعمل المؤسساتي والضرورة الملحة والماسة إلى إطار فكري جامع ومانع يلم شمل شتات الكورد وضياعهم على أرضهم, علماً أن اخطر أنواع الكتابة هي الكتابة في الشأن الكوردي الخاص...

إن التركيز دوماً على تصدير المنتوج الفكري الحزبوي الضيق, وإسقاطه على الشارع الكوردي بدلاً من مشاركة كافة الإطراف في معادلة واحدة, هي ما تؤدي إلى حالة الاشمئزاز الحاصل دوماً, والمعضلة تكمن في أن هذا الإسقاط لا يقتصر على المفاهيم البسيطة بل أنها تحاول جاهدة خلق سيستام خاص بها, وفرضه عبر رتم شمولي خاص بها من ثقافة وآلية عمل وتخبط حضاري مفروض على الشعب, والتي من نتائجها خلق حالة تدميرية واغترابية لنمط المعيشة الكوردية فكرياً وروحانيا ووجدانيا, مما يؤدي إلى تفاقم المعضلات الاجتماعية والحضارية وما ينتج عنها من تحطيم للقيم الإنسانية واستلاب فكري على مختلف الصعد سواء أكانت اقتصادية تقية, أو على صعيد الفكر والمفاهيم, أو على صعيد الحضارة والتنظيم الإداري, والصعيد السياسي, وهنا تبرز إشكالية العلاقة بين الأفراد المستقلين والنشطاء الشبابيين من جهة والأفراد ذو الفكر الحزبي الضيق من جهة أخرى, والتي توضح الخطورة من جهتين استيراد الفكر الحزبي الضيق المتمثل بشخصنة السياسي وتأليهه من جهة , ومن جهة أخرى عدم اخذ طبيعة ورأي وحالة الشارع الكوردي الفكرية والسياسية بالحسبان, وما مرد هذه العلاقة الجدلية ما بين الفكر الحزبي الضيق والحالة الكوردية الجمعية المتفقة على أن الأولوية للشارع الكوردي, إلا بسبب الاستطراد الحاصل من لدن "البعض" من السياسيين أو "البعض" من الأحزاب بالقوة الجماهيرية للشباب الكورد, وهذا السبب الجوهري هو الذي يكسب الغرض الفكري قسريا طابع الحشو والقهر والضغط ويمنح أبعاد اغترابية للعقل الكوردي, لذا والحالة كهذه فلا بد من طرح البديل القائم على التحليق الفكري للشارع الكوردي والمتمثل بضرورة فرض رؤاه ومبتغاة وفكره على الأحزاب الكوردية لا العكس, فأهمية الأحزاب إنما تتجلى ضرورة وجودها لخدمة الشعب والحق الكوردي لا العكس, وهنا تلعب حركة الثقافة دوراً ريادياً في عملية الضغط الشعبي على الحركة الكوردية وإجبار السياسي الكوردي على ضرورة تبعيته للشارع الكوردي لا العكس, وهذا بدوره يتطلب الاستمرار بالنقد البناء دون تجريح وفضح الأخطاء وخاصة المقصودة منها بما ينسجم ومقتضيات رفع درجة تلبية طموحات وطروحات الشارع الكوردي, واستغلال اللحظات الحاسمة من اجل استنباط مهمات النهوض والتحرر في روز افا

إن الحالة الحزبية الكوردية اليوم تجمع في علاقاتها وهرمها وتنظيماتها الحزبية بين آليات الأحزاب السوفيتية وسمات الشباب العصري والحديث مع عقليات حزبية متفتحة, مع ضغط الشارع الكوردي وان كانت الهيمنة حتى ألان هي للحالة الحزبوية الضيقة, وليست هيمنتها هذه مردها إلى الحالة المؤسساتية التي تعيشها إنما إلى رغبة الشارع الكوردي في تقديم الحركة الكوردية وليست الحالة الحزبية, إلا أن إصرار الحالة الحزبوية في فرض نفسها ستؤدي في نهاية المطاف إلى دفع الشارع الكوردي لإعادة أنتاج حالة كوردية سياسية خارج أطار العقلية التسلطية الحزبية المقصية للأخر, هذه الحزبوية التي تعمل على تجديد خلاياها دوما في نفس الإطار ونفس المسار وعلى نفس الرتم وبنفس المواصفات والتركيز على المظهر بدلاً من الجوهر والاستمرار في فرض حالة التبعة وضمير القطيع على كل من يتعامل معهم أو التهديد بالبقاء خراج دائرة الحياة السياسية الكوردية دون أي اهتمام بالطاقات الإنتاجية والباطنية للشاب الكوردي وهي تحول دون اكتمال البناء القومي الحديث

أما من ناحية الواقع الاجتماعي الكوردي اليوم فان عملية التحزب والحزبوية أصبحت من الأمور الغريبة والباهتة في الحالة السورية العائمة على بحر من الدماء, حيث تحولت أكثر مناطق سوريا تخلفا وأمية وجهلا بالسياسة والحضارة والثقافة إلى ساحة تصدر أعمال جمعية ومتوازنة, وتقسيم للعمل وتوزيع للعمل واتجاه واضح للعمل في حالة تعاكس واقع الكورد الذي يعاكس ماضي تلك الجماعات, أليس هناك هوة عميقة اليوم تفصل بين الشاعر الكوردي والحركة السياسية المتمثلة بالمجلس الكوردي, وهي الهوة التي حدثت نتيجة عدم تحقيق أية طموحات ورغبات وأهداف وأمال الشارع الكوري الذي علقها الشعب على المجلس.

أن النظام العالمي المعاصر فرض نوعاً خاصاً من التعامل السياسي لا يمكن تجاوزه, نظاماً قائماً على ضرورة وجود أحزاب قوية قادرة على تحريك الشارع, ووجود أحزاب تتمتع بثقل جماهيري قادرة على تغيير موازين القوى وفق معطيات وأدوات سياسية واضحة وآلية عمل شفافة, وميزانية تتيح لأنصار ومؤازري هذه الأحزاب القدرة على التحرك بأريحية كبيرا, علماً أن جميع الحكومات الديمقراطية الموجودة في شتى بلدان العالم ما هي إلا حكومات مستندة إلى مجموعة من الأحزاب تتوزع فيما بين أحزاب معارضة نالت نسبة من مقاعد البرلمان وأحزاب أخرى صغيرة لديها حصة صغيرة تناسب طرداً مع حجمها الصغير, وحزب أو أكثر نالوا الحصة الأكبر من مقاعد البرلمان بما يخولها من تشكيل حكومة ديمقراطية تشارك فيها الأغلبية أو تقف بعضها في موضع المعارضة دون المساس بها, وهذه الحالة الحزبية وبكل تأكيد لا تشابه الحالة الحزبية الكورية الضيقة التي حتى هذه اللحظة لم تستطع الخروج من النفق المظلم الذي وضعت نفسها فيه, ولم تستطع أن تتجاوز المربع الأول الذي وجدت نفسها فيه حيال الثورة السورية... فهل ستبقى هذه الحالة مستمرة, وهل ستبقى عقلية الأنا الملغية للأخر هي المسيطرة, أم ستكون الغلبة لنداء الشارع والواجب القومي

الصوم هو شعيرة من الشعائر العبادية في الأديان السماوية كافة . والصوم هو الإمساك عن الطعام والشراب والعمل الجنسي لمدة معينة ومحدودة في النهار ، وذلك تقرُّبا الى الله رب العالمين المعبود الحق المستحق فقط لاغيره لجميع أنواع العبادات والطاعات ، والى غير ذلك من حِكَم الصيام وفلسفته التي تعود النفع بالنهاية الى الإنسان .

إذن ، الصوم هو فريضة دينية فرضت على الأنبياء عليهم السلام ، وعلى أقوامهم وأممهم كما جاء في محكم التنزيل الكريم : { يا أيها الذين آمنوا كُتِبَ عليكم الصيامُ كما كُتِبَ على الذين من قبلكم لعلكم تتقون } البقرة / 183

فالصوم ، أو الصلوات وغيرها هي عبادات يقوم بها العبد المخلوق تَقرُّباً الى المعبود ، ولافرق هنا مطلقا بين العباد من حيث تأدية العبادات لله رب العالمين ، سواء كان العبد نبياً ، أو إماماً ، أو غيرهم من البشر ، إذْ أنَّ كل هؤلاء بشر مخلوقون مكلّفون بالطاعة والعبادة ، حيث هم محتاجون الى معبودهم الرب والتقرّبُ اليه ونيل نواله ورضوانه ..

على هذا الأساس لايقوم بالعبادة سواءً كانت صلاة ، أو صياما ، أو دعاءً إلاّ العبد البشر المخلوق المُكلّفُ ، وإلاّ أنه بالضرورة والوجوب أنه محتاج لتلكم العبادة والعبادات . لهذا من المحال المحال أن يقدم الرب بالصيام ، أو الصلاة ، أو الدعاء ، لأن ذلك يتناقض ويتصادم مع شأن الربِّ والربوبية وأبعادتها المفاهيمية والتعريفية ، وهكذا فإنها تتناقض وتتصادم مع أخص خصائصها في الربوبية ، بل إنها تكون إسقاطاً بالكامل وإنهياراً بالتمام ، ومن الجذور لمفاهيم ومعاني الربِّ والربوبية ! .

تأسيساً على ماورد ، فمن أبرز التناقضات الصارخة والصادمة الموجودة في الأناجيل هو دعوى ربوبية نبي الله وعبده عيسى المسيح – عليه الصلاة والسلام – من جهة ، ثم دعوى أنه كان يَتعبَّدُ ويُصلِّي ويصوم من جهة ثانية ، حيث هذا وذاك لعَمْرُ العقل والحق والمنطق نقيضان صادمان لايلتقيان بالمحال المطلق ! .

وفي هذا الموضوع جاء في إنجيل متّى النص التالي عن صوم عيسى المسيح – عليه السلام – (!) : [ يسوع يصوم في البرية ويقهر الشيطان : ثم سار الروح يسوع الى البرية لِيُجَرِّبَهُ إبليس . فصام أربعين يوما وأربعين ليلة حتى جاع ] !!! (1) ، والجوع يصدر من الكائن المخلوق كما الظمإِ والتعب والفرح والحزن والنوم وما اليه ، وهذا ليس بحاجة الى إقامة دليل عليه ، أو برهان ...!

وفي نفس الإنجيل المذكور نرى النص التالي ، لكنه هنا عن أداء ِ المسيح الصلاة (!) : [ ثم جاء يسوع معهم الى ضَيْعَة يُقال لها جَتسمانية ، فقال للتلاميذ : أمكُثُوا هنا ، رَيثما أمضي وأصلِّي هناك ] !!! (2) .

لاكلام لنا ولاتعليق أبداً على المقطعان المذكوران لصيام عيسى بن مريم – عليهما السلام – وصلاته إن كانت صلاة وصيام عبد بشر مخلوق مكلَّف كسائر البشر للطاعة والعبودية والعبادة للمعبود الحق ، حيث هو الله رب العالمين ، لكن المعضلة التناقضية الكبرى هنا تكمن في دعوى الربوبية لعيسى بن مريم – ع - ، وهو روحي فداه منها بريءٌ وبعيد كل البراءة والبعد بترليونات الأعوام الضوئية ..!

إذن ، اذا كان عيسى بن مريم – ع – ربّاً فلماذا كان يصوم ويصلي ويدعو ويَتَعَبَّدُ ، والى مَنْ كان يُقَدَّمُ العبادات المذكورة ، لأنَّ الرَبَّ لايحتاج مطلقاً ، بل هو في غنى عن الصيام والصلاة والدعاء وسائر العبادات ..؟ ! ، ثم كيف وصل أمر [ الرَبِّ ] المزعوم الى هذا الحدِّ من البساطة والضعف والهوان والإحتياج كي يختبره ويُجرِّبه ويمتحنه أحقر وأخبث وأحطَّ وأشَرَّ مخلوق على الإطلاق ، وهو إبليس اللعين الرجيم المرجوم ، لأن العكس بداهة هو الصحيح ، أي أن الرب سبحانه هو المهيمن المتعال المطلق الذي يختبر ويفعل مايشاء ، وكيفما يشاء ، فسبحانه عمّا يصفون وعما يتوهمون ...!

وهكذا ثبتت بشرية عيسى بن مريم – ع - ، ومن الأناجيل نفسها ... ، فهل من مُذَّكِّرْ ..؟!

الهوامش :

1-/ كتاب [ الكتاب المقدس ] ، جمعيات الكتاب المقدس في المشرق / بيروت – لبنان ، دار المشرق ش . م . م / بيروت – لبنان ، الطبعة السادسة / 1988 ، إنجيل متى ، ص 43 .

2- / نفس المصدر المذكور ودار النشر والجمعيات والطبعة والسنة والإنجيل ، ص 111

قال التليفزيون السوري إن قوات الحكومة استعادت سيطرتها الكاملة على حي الخالدية الذي كان أحد المواقع الحصينة للمسلحين في محافظة حمص

وأكدت وسائل الإعلام السورية أن الجيش "استعاد الأمن والاستقرار عبر حي الخالدية بالكامل".

ولم ترد أي تأكيدات لهذا النبأ من جانب ناشطي المعارضة، لكنهم قالوا الأحد إن معظم أنحاء المنطقة لاتزال تحت سيطرتهم.

ويأتي إعلان وسائل الإعلام السورية بعد شهر واحد من شن قوات الجيش السوري هجوما لطرد المسلحين من حمص، ثالث أكبر مدينة سورية.

bbc

أكد وزارة الأوقاف في حكومة إقليم كردستان انها لن تتعامل مع العائدين من الحرب السورية على انهم ارهابيين.

وكانت وزارة الأوقاف في حكومة إقليم كوردستان أعلنت أمس، عودة 40  من مواطنها، بعدما شاركوا في القتال إلى جانب "جبهة النصرة" لإسقاط نظام الرئيس السوري بشار الأسد، بعدما اكتشفوا تورطهم في القتال ضد كورد سوريا.

وقال متحدث الوزارة مريوان نقشبندي لـNNA، ان هؤلاء الشباب خدعوا بفكرة الجهاد، وقالوا إن قرارهم كان شخصياً من دون علم ذويهم من أجل المشاركة في إسقاط نظام الأسد عبر تنظيم جبهة النصرة.

وأكد نقشبندي، ان ما يجري في سوريا أكبر بكثير ما يتداولونه، ولا يدخل إطار الجهاد، مؤكداً ان علماء إقليم كوردستان أصدروا فتوى بتحريم قتال أخوتهم الكورد في سوريا والمسلمين، ورفضوا فكرة الجهاد.

وأضاف نقشبندي :"عممنا تعليمات لجميع الأئمة والخطباء إلى توعية الشباب الكوردي وإقناعهم بأن الأولوية هي لخدمة شعبهم"، مشيراً إلى، انهم حذروا القنوات الاعلامية من التعامل مع هؤلاء العائدين من سوريا على انهم ارهابيين.
-----------------------------------------------------------------
مةريوان – NNA/
ت: إبراهيم

الإثنين, 29 تموز/يوليو 2013 13:04

ظهور اثار اليورانيوم الامريكي في العراق

أكدت منظمة الصحة العالمية ان أثار استخدام اليورانيوم ضد قوات العراقية عام 2003  بدات تظهر على اطفال في جنوب ووسط العراق.

وقال نائب مدير عام دائرة صحة في الوزارة العراقية د. محمد جبر لـNNA، ان تقريراً لوزارة الدفاع العراقية اشارت إلى استخدم القوات الامريكية اليورانيوم ضد قوات العراقية في بعض مناطق وسط وجنوب العراق اثناء عملية تحرير العراق، وان اثار هذا الاستخدام بدأت تظهر.

وأكد جبر ان البحوث والدرسات المؤخرة اثبتت ان مواليد الجدد يعانون من تشوهات جسدية من مخالفة اليورانيوم.

واضاف :"ان المنظمة العالمية ربطت بين ارتفاع مرض السرطان في الجنوب والوسط بإستخدام اليورانيوم الامريكي".
-----------------------------------------------------------------
مريوان ـ NNA/
ت: إبراهيم

صوت كوردستان: تزامنا مع محاولات البارزاني لتنصيب نفسه دكتاتورا على أقليم كوردستان ووضع جميع سلطات الإقليم السياسية و الاقتصادية و العسكرية و حتى الإعلامية تحت سيطرته الشخصية و العائلية، فأن أغلبية القوى السياسية في إقليم كوردستان و باقي أجزاء كوردستان يعملون الان على تكريس تلك السلطة و وضعها تحت تصرف البارزاني و تحويلة الى دكتاتورعلى رأس الشعب الكوردستاني قاطبة و ليس فقط على أقليم كوردستان.

و محاولة عقد المؤتمرالقومي الكوردي في أقليم كوردستان هذه الأيام وبقيادة البارزاني و بتفويض حتى من قبل حزب العمال الكوردستاني تأتي في نفس السياق السلطوي الدكتاتوري.

فعلى الرغم من أن أوجلان هو الزعيم والمبادر الأول لعقد مؤتمر وطني كوردستاني و ليس مؤتمرا قوميا كورديا كما يحاول أعلام حزب البارزاني تسميتة خوفا من تركيا و أيران وأحتراما لرأي أردوغان الذي يرفض الاعتراف بدولة كوردستان، ألا أن مقربين من حزب العمال الكوردستاني أيضا أعربوا عن تأييدهم لتولي البارزاني رئاسة هذا المؤتمر كما التزموا الصمت حيال سيطرة حزب البارزاني على المؤتمر وأعمالة و لجنته التحضيرية.

للمؤتمر الوطني الكوردستاني صفاته الخاصة ومبادئة التي يجب أن تراعى من قبل القائمين بهذا المؤتمر وأولوياتها هو تمثيل جميع فئات الشعب الكوردستاني وقواه السياسية والاجتماعية في ذلك المؤتمر و في لجنته التحضيرية.

كما أنه يجب أن يُبعد هذا المؤتمر من تدخلات النظامين التركي و الإيراني و فرض الاجندات علية.

حسب المعلومات التي وصلت صوت كوردستان فأن الأحزاب الرئيسية في إقليم كوردستان و شمال كوردستان يحاولون السيطرة على قيادة هذا المؤتمر دوريا. أي أن يستلم بداية حزب البارزاني و البارزاني نفسة ولمدة تتراوح بين سنة الى 4 سنوات قيادة المؤتمر و من ثم حزب العمال الكوردستاني لنفس المدة و هكذا. كما أن القوى المشاركة في اللجنةالتحضيرية لم توافق حتى على أعتبار كوردستان مقسمة الى 4 أجزاء وأن يتولى كل جزء من كوردستان رئاسة المؤتمر وبشكل دوري و في هذا أيضا أجحاف بحق شمال كوردستان الذي يعتبر أكبر من نصف كوردستان.

صياغة المؤتمرالوطني الكوردستاني بالشكل الحالي هي خدمة لمحتلي كوردستان و لتركيا بشكل خاص حيث سيتم فيه تنصيب البارزاني الموالي لتركيا رئيسا للمؤتمر كما سيتم ارسال رسالة سلام الى تركيا وفرض الاستسلام على حزب العمال الكوردستاني.

كان من المفروض ومن أجل تقوية الطرف الكوردي في العملية السلمية الجارية مع تركيا أعطاء قيادة المؤتمر لحزب السلام و الديمقراطية في شمال كوردستان و تبنى العملية السلمية مع تركيا من وجهة نظر حزب السلام و الديمقراطية و ليس من وجهة نظرالبارزاني الذي سلم أقليم كوردستان أقتصاديا وسياسيا لتركيا من دون ضمان حق بسيط من حقوق الشعب الكوردي شمال كوردستان.

لذا فأن عقد المؤتمر الوطني الكوردستاني وفي ظل الشروط التي فرضها البارزاني و حزبة بالتنسيق مع تركيا وايران سوف لن يكون سوى تتويجا للبارزاني وتكريما له ولدورة في ضرب العملية الديمقراطية في إقليم كوردستان وتسليم الإقليم سياسيا وأقتصاديا الى تركيا وعلى القوى الكوردستانية المخلصة الضغط من أجل عدم حصول كارثة سياسية وأنشقاق محتمل بين صفوف القوى الكوردستانية لأننا متأكدون من أن بعض القوى الكوردستانية سوف لن توافق على فرض هيمنة حزب البارزاني والطالباني على قرارات المؤتمر الوطني الكوردستاني وسوف لن توافق جميع القوى المشاركة في المؤتمر على أعطاء أقليم كوردستان 4 دورات للرئاسة بينما تعطى شرق كوردستان دورتان و شمال كوردستان أيضا دورتان فقط وغرب كوردستان دورتان وعلى أساس حزبي. كما أن حزب البارزاني لا يوافق على تقسيم قيادة المؤتمر على أساس النسب السكانية لاجزاء كوردستان و أي أتفاق لا يتمضن أحتراما لحقيقة أرض كوردستان فأننا لا نستطيع أن نطلق عليه مؤتمرا وطنيا كوردستانيا بل أنه مؤتمر حزبي لا يمثل الشعب الكوردي و لا الكوردستاني.

فهل ستشارك جميع هذه الأحزاب السياسية الكوردية في مؤتمر من أجل الدكتاتورية وفرض شخصية على الكورد لا يعمل على وحدة الصف الوطني الكوردستاني بقدر ما هو حريص على منصبة و مصالح عائلته؟؟؟؟؟؟

 

تركيا «تغير مواقفها» من أكراد سوريا

أربيل: شيرزاد شيخاني
في خطوة تؤكد السياسة البراغماتية التي تنتهجها الحكومة التركية خلال هذه الفترة مع القضايا الكردية، استقبلت الخارجية التركية رئيس حزب «الاتحاد الديمقراطي الكردي» السوري، صالح مسلم، الذي أجرى مباحثات مع كبار مسؤوليها، أكد بعدها أنها «أسفرت عن نتائج إيجابية ومهمة ستنعكس على أرض الواقع، من أهمها تعهد تركيا بتقديم مساعدات إنسانية لأكراد سوريا»، حسبما أوردته صحيفة «ملييت» التركية.

وقال مسلم، الذي زار تركيا بدعوة رسمية من وزير خارجيتها أحمد داود أوغلو، إن «تركيا غيرت موقفها بالنسبة لحزب (الاتحاد الديمقراطي)، وإن مجرد وجودي هنا يشكل أكبر تغيير».

وهذا ما أيده شيرزاد اليزيدي، الناطق الرسمي باسم «مجلس شعب غرب كردستان»، الواجهة السياسية لحزب «الاتحاد الديمقراطي»، حيث قال لـ«الشرق الأوسط» إن «المباحثات التي أجراها مسلم كانت مثمرة وإيجابية للغاية، فيبدو أن تركيا بدأت فعلا بتغيير مواقفها وسياساتها معنا بعد سنوات طويلة من العداء المستحكم، والسعي لإجهاض أي دور كردي متنام بغرب كردستان في خضم الثورة السورية المندلعة منذ ما يقرب من عامين ونصف».

وأضاف: «اليوم تجري مباحثات مباشرة بين مسؤولي الخارجية التركية ورئيس حزبنا، ويتم خلالها تأكيد أن تركيا لم تعد قلقة من الوجود الكردي قرب حدودها، هذا في وقت كانت تركيا تعرب فيه دائما عن قلقلها الشديد من أي اقتراب لمقاتلي حزبنا من هناك، رغم أننا لم نكن نستهدف أيا من عناصر الجيش التركي، وكذلك أي دولة إقليمية أخرى، بل كان نضالنا محصورا في الداخل السوري فقط، وهو نضال وطني لبناء سوريا موحدة وديمقراطية تتحقق فيها الحريات والحقوق لجميع المكونات».

وحول أهمية المساعدات التركية التي وعد بها قادة الخارجية، قال اليزيدي: «طبعا، المساعدات ستكون مهمة جدا، لأن مناطقنا الكردية بالداخل تعاني حالة حصار قاس، فمن جهة أغلقت حكومة إقليم كردستان (العراق) حدودها البرية مع كردستان سوريا منذ فترة، والجماعات الإرهابية المسلحة الأخرى تفرض بدورها حصارا اقتصاديا ضد السكان هناك، والجانب التركي أيضا أغلق حدوده ومنع مرور أي مساعدات أو مواد إلى داخل مناطقنا، لذلك فإن تقديم المساعدات الإنسانية التركية إذا رافقه فتح الحدود والمعابر فإن من شأن ذلك أن يخفف كثيرا من وطأة الحصار المفروض على شعبنا».

وحول مصير الإدارة الذاتية التي أعلن حزب «الاتحاد الديمقراطي» تشكيلها كأمر واقع في غضون الأشهر الثلاثة المقبلة، قال الناطق الرسمي باسم «مجلس شعب غرب كردستان»: «كانت لدى الأتراك شكوك كثيرة حول الإدارة المزمع إنشاؤها من قبلنا بغرب كردستان، وحاول رئيس حزبنا تبديد تلك الشكوك والمخاوف التركية من تلك الإدارة».

وتابع قائلا: «نحن نعيش حاليا حالة من الفوضى داخل سوريا، هناك حصار اقتصادي وهناك إدارة مشلولة، وكذلك هناك محاولات لجرنا إلى الجحيم والمحرقة التي يعدها النظام بشكل يومي، ثم هناك مشاكل حياتية نعانيها يوميا، منها الغلاء وانهيار العملة ونقص المحروقات، وتوقف مصالح الناس، لذلك يجب علينا أن نعمل على معالجة هذه المشاكل الحياتية»، وأضاف: «فكرنا في أن ننشئ إدارة مؤقتة لحين استقرار الأمور بسوريا، فلا يمكن أن نترك شعبنا يعاني هذه المعاناة والمشاكل، خصوصا أن هناك تكهنات وتحليلات من المصادر السياسية تشير إلى أن الأزمة السورية ستدوم لأعوام أخرى، ونحن لا نستطيع أن نتخلى عن شعبنا بمثل هذه الظروف».

وقال: «أبلغنا الجانب التركي أنه يجب أن تتفهم هذه الأوضاع، وألا تتخوف من نتائج هذه الخطوة، لأنها إجراء مؤقت إلى حين عودة الأمور في بلدنا إلى حالتها الطبيعية، فعلى تركيا أن تنظر إلى إقليم كردستان بعد عشرين سنة من تجربتها بالإدارة الذاتية فإنها لم تنفصل عن العراق، بل ما زالت تعمل في إطاره، وانظر إلى ما حققوه بالإقليم من تقدم وازدهار جراء تمتعهم بإدارتهم الذاتية، هذه التجربة نريد أن نستفيد منها، ولا مبرر للمخاوف التركية من الانفصال لأننا لا نريد ذلك».